أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

37 شهيدا منذ فجر اليوم: استشهاد 9 مواطنين في قصف الاحتلال تكية طعام في خان يونس

أعلنت مصادر طبية، ارتفاع حصيلة الشهداء الذين وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس، إلى 37 شهيدا.

وأوضحت المصادر أن 4 شهداء وصلوا إلى مستشفى الشفاء و5 شهداء إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في مدينة غزة، و12 شهيدا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، وشهيد إلى مستشفى العودة في النصيرات وسط القطاع، و15 شهيدا إلى مستشفى ناصر في خان يونس جنوب القطاع، وذلك حتى الساعة 14:00 بتوقيت فلسطين.

وفي وقت سابق، استشهد 9 مواطنين بينهم أب وأبنائه الأربعة وحفيده في قصف الاحتلال تكية طعام خيرية بمنطقة المواصي شمال غرب خان يونس.

كما استشهدت مواطنة وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلا جنوب شرق حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق بينهم نساء وأطفال، إثر إلقاء الاحتلال قنابل غازية ودخانية من طائرة مسيّرة على مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة غزة، في محاولة لدفعهم لترك المدينة الذي يسعى لاحتلالها وتهجير المواطنين منها.

وأفاد مراسلو "وفا"، بأن القذائف أحدثت دخانا كثيفا داخل المدرسة التي لجأت إليها عشرات العائلات، ما تسبب بحالات اختناق خاصة بين النساء والأطفال، وسط صراخات واستغاثات.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة جماعية بحق شعبنا في قطاع غزة، ما أسفر حتى الآن، عن استشهاد 66,225 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 168,938 آخرين، في حين لا يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

بالإغلاق وتعطيل الخدمات الاحتلال يسرع تهجير سكان مدينة غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي إغلاق شارع الرشيد الساحلي الواصل بين مدينة غزة والمحافظة الوسطى أمام حركة سكان القطاع العائدين من جنوبه إلى المدينة التي تشهد عملية عسكرية واسعة منذ عدة أسابيع.

ويتزامن هذا القرار، الذي يهدف إلى حصار المدينة ويمنع دخول المساعدات الإنسانية والغذاء للمقيمين فيها، مع تضييق جيش الاحتلال خناقه على أحيائها، مما يزيد تفاصيل الحياة اليومية تعقيدا، ويفقد السكان الخدمات الأساسية بعد تعمده تدمير مقوماتها من أجل الإسراع في تهجير مئات آلاف الفلسطينيين.

وسيستمر سكان المدينة في مواجهة موجة جديدة من الحصار والتجويع مع إغلاق الطرق التي كانت تزودهم بالمواد الغذائية.

بدأت الأزمات المركبة التي تعصف بمدينة غزة في وقت مبكر من العملية العسكرية التي يشنها جيش الاحتلال منذ مطلع أغسطس/آب الماضي وتتفاقم يوميا، مما اضطر معظم محطات تحلية المياه العاملة فيها للتوقف عن العمل بسبب زحف الجيش المتواصل نحو وسط أحيائها.

وأدى العدوان المتواصل إلى تضرر شبكات المياه والصرف الصحي، وتوقف الكثير من المبادرات المجتمعية التي كانت تقدم الطعام والمساعدات للمقيمين في المدينة الذين يشتكون من تراجع الخدمات الأساسية.

يقول محمود هاني، الذي يرفض مغادرة منزله رغم ما يصفها بالأهوال التي يشهدها وأسرته على مدار الساعة، إنه يعاني في الحصول على مياه الشرب بعد تراجع عدد السيارات الناقلة لها.

ورغم الخطر من الاستهداف الجوي والمدفعي، يقطع محمود مسافات طويلة لتوفير القليل من الماء الذي يقنن استعماله.

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الأربعاء بغارة جوية تجمعا للمواطنين في مدينة غزة أثناء محاولتهم الحصول على مياه الشرب، مما أدى لاستشهاد 5 منهم وإصابة آخرين.

تحاول الجهات المحلية والمبادرات المجتمعية توفير احتياجات السكان تحت القصف العنيف الذي يسيطر على المدينة، لكن قوات الاحتلال تلاحقهم بالنيران سواء عبر القصف الجوي أو التقدم البري.

يقول محمد غازي، أحد القائمين على مشاريع سقي الماء داخل مدينة غزة، إنه مع بدء العملية العسكرية في أغسطس/آب الماضي، بدأت تخرج محطات تحلية المياه عن العمل واحدة تلو الأخرى.

تعاني مدينة غزة من أزمة مياه حادة نتيجة توقف محطات التحلية عن العمل، مما يزيد من معاناة السكان في الحصول على مياه صالحة للشرب.

تعاني مدينة غزة من أزمة مياه حادة نتيجة توقف محطات التحلية عن العمل، مما يزيد من معاناة السكان في الحصول على مياه صالحة للشرب.

وأوضح أن القصف المكثف أدى إلى تدمير عدد من محطات المياه وإخراجها عن العمل، ورغم ذلك يحاول الجميع أن يواصل تقديم الخدمات الأساسية بالقدر المستطاع.

وفي إطار استهداف الاحتلال لمقدمي الخدمة لسكان القطاع، قتل جيش الاحتلال الموظف في بلدية غزة عبد الرحمن ربحي النزلي (25 عاما) يوم السبت الماضي أثناء تأدية مهامه في إيصال المياه للمواطنين شرق المدينة.

يصف عاصم النبيه، المتحدث باسم البلدية، الظروف الحالية التي تمر بها المدينة بالصعبة والمأساوية مع استمرار القصف الإسرائيلي واستهداف كل أنحائها.

قال إن هناك تحديات كبيرة أمام تقديم الخدمات للسكان أبرزها استمرار العدوان ونزوح عدد من الموظفين، والدمار الكبير الذي لحق بالبنى التحتية والمرافق الحيوية خاصة قطاع المياه والصرف الصحي.

وحذر النبيه من تفشي كارثة صحية وبيئية تهدد سكان المدينة مع انتشار الأمراض والمكاره الصحية.

وأكد أن البلدية تضع وصول المياه للمواطنين كأولوية لعملها، لكنهم لا يحصلون على كمية كافية منها.

وشدد على أن هناك شحا في كميات المياه الصالحة للشرب مع خروج جزء كبير من محطات التحلية عن الخدمة بسبب العدوان.

لفت إلى أن سكان المدينة وطاقم البلدية يعانون من النزوح والقتل واجتمعت عليهم كل الظروف الصعبة، لذلك يواجهون صعوبة في الاستمرار.

تجتهد بلدية غزة بالتنسيق مع المؤسسات الدولية لتوفير احتياجات الطوارئ لكن الاستجابة معها محدودة جدا.

عربي ودولي

الخميس 02 أكتوبر 2025 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تستعد لتزويد أوكرانيا بمعلومات استخباراتية لقصف العمق الروسي

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بمعلومات استخباراتية تمكنها من شن ضربات صاروخية بعيدة المدى على منشآت الطاقة داخل روسيا.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن هذه الخطوة ستتيح للقوات الأوكرانية استهداف مصافي النفط وخطوط الأنابيب ومحطات الكهرباء، لتقليص عائدات موسكو من النفط والغاز 'التي تمول حربها'.

كما أشارت الصحيفة إلى أن واشنطن دعت شركاءها في حلف شمال الأطلسي لتقديم دعم مماثل، بينما امتنع البيت الأبيض عن التعليق.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص مستعمر في مدينة القدس المحتلة

أصيب شاب برصاص مستعمر في مدينة القدس المحتلة.

ذكرت مصادر محلية، اليوم الخميس، أن الشاب المقدسي محمد عبد الغفار الجعبة (19 عاما)، تعرض ليلة أمس لرش بالغاز وإطلاق نار من مستعمر في منطقة "البقعة" المحاذية لمكان سكنه في حي الثوري جنوب المسجد الأقصى المبارك.

ما أدى إلى إصابته بعيار ناري في فخذه، وجرى نقله إلى المستشفى.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

بحرية الإحتلال تعترض "أسطول الصمود" وتسيطر على 40 سفينة متجهة إلى غزة

اعترضت بحرية الاحتلال اليوم الخميس، معظم سفن "أسطول الصمود العالمي" في المياه الدولية أثناء محاولتها كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

نجح النشطاء في إعادة تسليط الضوء الدولي على القضية الإنسانية في القطاع، مما ينذر بتداعيات دبلوماسية مع الدول التي ينتمي إليها المشاركون.

يأتي تحرك "أسطول الصمود" كأحدث حلقة في سلسلة من المحاولات المدنية الدولية لكسر الحصار البحري الذي يفرضه الكيان على قطاع غزة منذ اعوام.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة الأراضي تتابع سير عمل مكاتب التسوية في محافظة رام الله والبيرة

تابع المُكلف بنائب رئيس سلطة الأراضي سامر عودي خلال جولة ميدانية له على مكاتب تسوية محافظة رام الله والبيرة، سير عمل مكاتب التسوية في المحافظة، بحضور كل من مدير عام التسوية قاسم كنعان، ومدير مكاتب تسوية المحافظة عبلة عزام.

وشملت الجولة مكاتب تسوية: المزرعة القبلية، عبوين، دير أبو مشعل، خربثا بني حارث، بيت سيرا، شقبا، وبيتين، حيث اطلع عودي على سير أعمال التسوية، والتقى بطواقم العمل وعدد من ممثلي الهيئات المحلية في البلدات والقرى التي تم زيارتها.

وأكد عودي خلال الجولة أن أعمال التسوية تمثل ركيزة أساسية في تثبيت الحقوق وحماية الأراضي من التعديات، مشددا على أن سلطة الأراضي وبتوجيهات من رئيسها الوزير علاء التميمي تولي هذا الملف أولوية قصوى، باعتباره مشروعاً وطنياً يُسهم في تعزيز صمود المواطنين وتطوير البنية الاقتصادية والاجتماعية.

وناقش عودي مع الطواقم أبرز التحديات والعقبات التي تواجه عمل التسوية، وبحث سبل إيجاد حلول فعالة لتذليلها بما يضمن تسريع وتيرة العمل وتحقيق أفضل النتائج.

وأشار إلى أن هذه الجولات الميدانية والتي ستشمل المحافظات كافة تأتي في إطار المتابعة المباشرة لعمل مكاتب التسوية، والحرص على الاستماع إلى الطواقم والهيئات المحلية والمواطنين، بما يعزّز من كفاءة العمل ويضمن إنجاز التسوية في وقت أسرع وفق القوانين والأنظمة النافذة.

عربي ودولي

الخميس 02 أكتوبر 2025 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

أحزاب تونسية: هجوم إسرائيل على أسطول الصمود عدوان وإرهاب دولة

وصفت أحزاب تونسية، الهجوم الإسرائيلي على أسطول الصمود العالمي المتجه إلى غزة واعتقال النشطاء المرافقين له، بأنه "عدوان إجرامي" يشكل "إرهاب دولة وعربدة منفلتة"، داعية لتحركات شعبية بكل العالم.

جاء ذلك في بيانات منفصلة لحركة النهضة، وحزب العمال (يسار)، والجمهوري (وسط يسار)، وحركة الشعب (ناصرية) نشرتها على منصة "فيسبوك".

وقالت حركة النهضة إن "أسطول الصمود يتعرض لهجوم إجرامي واعتقال لنشطائه الأحرار الذين هبوا من كل بلدان العالم للمشاركة في كسر الحصار عن غزة و إنهاء جريمة المجاعة والإبادة".

وأكدت أن "تونس كان لها شرف المشاركة في تنظيم هذه الحركة النبيلة، وإحدى النقاط المركزية لانطلاقه وسط تفاعل جماهيري كبير من كل فئات الشعب التونسي."

ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة لاتخاذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الأسطول ونشطائه وإطلاق سراحهم فورا.

ومساء الأربعاء، أعلن "أسطول الصمود"، عبر منصة شركة "إكس" الأمريكية، تعرضه لهجوم من نحو 10 سفن إسرائيلية، وأطلق نداء استغاثة بعد اعتراض بعض سفنه بالمياه الدولية، مؤكدا أن ذلك "جريمة حرب".

ولاحقا، قال الأسطول، فجر الخميس، إن 30 من سفنه تواصل الإبحار على بعد نحو 46 ميلا من غزة، رغم هجمات إسرائيلية مستمرة، بينها رش بمياه مضغوطة وتعمد اصطدام بسفن، ما يمثل "جريمة ضد الإنسانية".

من جهته، أكد حزب العمال (يسار) أن العدوان على أسطول الصمود "يشكل إرهاب دولة وعربدة منفلتة".

ودعا لتحرك عالمي وعربي لنصرة غزة والمشاركين في أسطول الصمود.

فيما طالب الحزب الجمهوري (وسط يسار) بالحرية للمشاركين في الأسطول بعد اعتقالهم من قبل الجيش الإسرائيلي، ووصفهم بالأبطال.

أما حركة الشعب (ناصرية) فقالت إن الاعتداء على الأسطول "تحد صارخ للقوانين الدولية والأعراف الإنسانية، واستمرار لنهج الاحتلال الصهيوني القائم على العدوان والحصار والتجويع".

واعتبرت ذلك "جريمة جديدة ضد الإنسانية والقانون الدولي."

وشددت على أن "استهداف مدنيين متطوّعين يكشف الطبيعة الإرهابية للكيان الصهيوني وإصراره على تكريس الحصار."

ودعت "أحرار العالم وكل الشعوب الحرّة إلى الخروج في مسيرات وتحركات شعبية دفاعاً عن الحق والعدالة وحرية غزة وكل فلسطين."

وفي الأيام الماضية، دعت منظمات دولية، بينها "العفو الدولية"، إلى توفير الحماية لـ"أسطول الصمود"، فيما أكدت الأمم المتحدة أن أي اعتداء عليه "أمر لا يمكن قبوله".

وسبق أن مارست إسرائيل- القوة القائمة بالاحتلال في فلسطين- أعمال قرصنة ضد سفن متجهة نحو غزة، إذ استولت عليها ورحّلت الناشطين الذين كانوا على متنها.

وتُعد هذه المرة الأولى التي تُبحر فيها عشرات السفن مجتمعة نحو غزة، التي يقطنها نحو 2.4 مليون فلسطيني، في محاولة جماعية لكسر الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 18 سنة.

وتغلق إسرائيل، منذ 2 مارس/ آذار الماضي، المعابر المؤدية إلى غزة مانعة أي مساعدات إنسانية، ما أدخل القطاع في مجاعة رغم تكدس شاحنات الإغاثة على حدوده.

وأحيانا تسمح إسرائيل بدخول مساعدات قليلة جدا لا تنهي المجاعة، لا سيما مع تعرض معظم الشاحنات للسطو من عصابات تقول حكومة غزة إن إسرائيل تحميها.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و148 قتيلا، و168 ألفا و716 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 455 فلسطينيا بينهم 151 طفلا.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يقتحم مدينة البيرة في الضفة الغربية

اقتحم الجيش الإسرائيلي، الخميس، مدينة البيرة وسط الضفة الغربية ونصب حاجزا وسطها.

ذكر شهود عيان أن قوة إسرائيلية اقتحمت المدينة الملاصقة لرام الله، ونصبت حاجزا وسط المدينة.

أشار الشهود إلى أن الجيش الإسرائيلي أوقف مركبات فلسطينية وفتشها ودقق في بطاقات عدد من المواطنين.

اندلعت مواجهات مع عدد من الشبان استخدم خلالها الجيش الرصاص وقنابل الغاز، فيما رشق الشبان القوات بالحجارة، قبل أن تنسحب.

وبموازاة حرب الإبادة في قطاع غزة، قتل الجيش الإسرائيلي ومستوطنون في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما لا يقل عن 1047 فلسطينيا، وأصابوا نحو 10 آلاف و300.

اعتقل أكثر من 19 ألفا بينهم 400 طفل، بحسب معطيات فلسطينية رسمية.

منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و148 قتيلا، و168 ألفا و716 جريحا، معظمهم أطفال ونساء.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من محافظة جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 6 مواطنين من محافظة جنين.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن محمد خضر عباهرة ونجليه مثنى ومعاذ من بلدة اليامون غرب جنين بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.

وفي قرية العرقة اعتقل جيش الاحتلال كلاً من الشقيقين علاء وعلي نافع يحيى ووائل بسام واكد.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: الوصول لمستشفيات المدينة خطير جداً ونطلب الحماية

قالت وزارة الصحة في غزة، الخميس، إن الطواقم الطبية تواصل تقديم الرعاية فيما تبقى من مستشفيات عاملة في مدينة غزة رغم المخاطر التي تحيط بهم.

وأكدت أن الوصول إلى المستشفيات بات 'شديد الخطورة' في ظل القصف الإسرائيلي المستمر.

وأضافت الوزارة في بيان: 'الطواقم الطبية في مدينة غزة لاتزال تواصل تقديم الرعاية الطبية فيما تبقى من مستشفيات عاملة وسط مخاطر صعبة تُحيط بهم'.

وحذرت من أن الوصول لمجمع الشفاء الطبي ومستشفى القدس ومستشفى الحلو في مدينة غزة أصبح 'خطير جداً'.

وطالبت كافة الجهات المعنية 'بالتدخل لحماية المؤسسات الصحية والطواقم الطبية وضمان الوصول الآمن'.

تشهد مدينة غزة عدوانا إسرائيليا متواصلا، في ظل مساعي إسرائيل لاحتلال المدينة وتهجير الفلسطينيين منها.

ونفذ الجيش الإسرائيلي منذ ساعات فجر الخميس عمليات تفجير ونسف لعشرات المنازل بالعربات المفخخة في أحياء الصبرة وتل الهوى جنوب المدينة، والشيخ رضوان والنصر شمال غربها.

يأتي ذلك بالتزامن مع غارات جوية وإطلاق نار كثيف وقذائف مدفعية من الآليات الإسرائيلية في محاور التوغل البري الإسرائيلي، خصوصا في شارعي النصر والشفاء غرب المدينة.

وفي 8 أغسطس/آب الماضي أقرت الحكومة الإسرائيلية خطة طرحها رئيسها بنيامين نتنياهو لإعادة احتلال قطاع غزة بالكامل تدريجيا، بدءا بمدينة غزة، التي يسكنها نحو مليون فلسطيني.

وبدأ الجيش في 11 أغسطس، الهجوم على المدينة انطلاقا من حي الزيتون، في عملية أطلق عليها لاحقا 'عربات جدعون 2'، وتخلل الهجوم نسف منازل باستخدام روبوتات مفخخة، وقصف مدفعي، وإطلاق نار عشوائي، وتهجير قسري.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و148 قتيلا، و168 ألفا و716 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 455 فلسطينيا بينهم 151 طفلا.

أقلام وأراء

الخميس 02 أكتوبر 2025 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

مفهوم البروتوكول بين الشكلية والقيم : أيهما أولى ؟

منذ نشأة الدولة الحديثة، برز "البروتوكول" باعتباره أداة لتنظيم العلاقات الرسمية وضبط المراسيم واللقاءات. فترتيب المقاعد، وأسلوب الاستقبال، وطريقة تقديم الكلمات، كلها تدخل تحت بند البروتوكول الذي يهدف بالأساس إلى تجنب الفوضى وإعطاء صورة حضارية عن المؤسسات والدول. غير أن السؤال الجوهري الذي يفرض نفسه: هل يجوز أن يصبح البروتوكول سيفًا مسلطًا يتجاوز حدود الدين والقيم والعادات والتقاليد التي تشكّل وجداننا الجمعي؟
البروتوكول في جوهره ليس أكثر من وسيلة لكنه حين يتحوّل إلى غاية بحد ذاته، أو إلى قيد يفرض قواعد جامدة تتجاوز ما نؤمن به من دين وقيم وتقاليد، يصبح خطرًا على أصالتنا وهويتنا. في فلسطين، حيث الاحتلال ما زال جاثمًا على الأرض والإنسان، لا يمكن أن نتعامل مع البروتوكول كأنه طقوس باردة مستوردة. نحن شعب ناضل وقدم الدماء، وكل مسؤول فينا مطالب بأن يُجسّد صورة فلسطين تواضعًا ونضالًا وأخلاقًا، لا أن يحصرها في شكليات ومقاعد.
أي معنى للبروتوكول إذا أجبر شيخًا كبيرًا على ترك مقعده لأن وزيرًا أو مسؤولًا حضر؟ هل يُعقل أن نُهين مقام الكبار بحجة أن “النصوص” تفرض ترتيبًا معينًا؟ في ثقافتنا وعاداتنا، هذا فعل غير مقبول، وهو جرح للكرامة قبل أن يكون مجرد خطأ بروتوكولي. الأرقى والأصوب أن نخالف البروتوكول حين يتعارض مع قيمنا، وأن نُقدّم الكبير أو المريض أو صاحب المقام، لأن الدين والتقاليد جعلت توقير الكبير واجبًا، بينما جعلت المراسم وسيلة لا غاية.
هنا تكمن المفارقة: البروتوكول في جوهره يُفترض أن يكون مرنًا، يتكيف مع السياق الثقافي والقيمي للمجتمع. أما إذا تحوّل إلى منظومة شكلية صارمة تفرض نفسها فوق كل اعتبار، فإنه يفقد معناه ويتحول إلى مجرد طقوس فارغة. والأخطر من ذلك، أنه قد يضعنا في مواقف مهينة مع جمهورنا وشعبنا إذا ظهر وكأننا نُقدّم الشكل على المضمون، والمراسم على الكرامة، والمقاعد على القيم.
لقد علّمنا ياسر عرفات بروتوكول فلسطين الحقيقي. لم يكن يومًا أسيرًا لمقاعد أو مراسم. كان يزور المستشفيات في أحلك الظروف، ينحني على يد الطفل، يقبّل رجل الجريح، ويجلس مع أسر الشهداء والأسرى وكأنه فرد منهم. لم يكن هذا تصرفًا عابرًا، بل كان رسالة عميقة: أن الفلسطيني يقيس مكانة المسؤول بمدى قربه من الناس، لا بمدى التزامه ببروتوكولات جامدة.
هذا هو “بروتوكول فلسطين” الذي يليق بنا: بروتوكول يضع الإنسان قبل الكرسي، والكرامة قبل المراسم، والأصالة قبل الشكلية. بروتوكول يجعل كل مسؤول مرآة لشعبه، وصوتًا لقضيته، ورمزًا متواضعًا لوطنه المقاوم.
الفلسطينيون لا يحتاجون بروتوكولًا يفرض عليهم التنازل عن قيمهم، بل يحتاجون بروتوكولًا يعكس هويتهم وثقافتهم ونضالهم. ولهذا، فإننا نقول بوضوح: في فلسطين، البروتوكول ليس سيدًا على القيم، بل خادمًا لها.

أقلام وأراء

الخميس 02 أكتوبر 2025 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

خطة ترامب: فرصة لوقف الإبادة الجماعية

هناك شبه إجماع فلسطيني على أن الخطة الأميركية–الإسرائيلية بشأن قطاع غزة ووقف الحرب هي ابتزاز وخطة لتصفية القضية الفلسطينية. 


لكن الغريب أن غالبية الأصوات التي تنادي برفضها هي من خارج قطاع غزة، الذي دفع ويدفع الثمن دماً من حياته وأملاكه وفقدان الأهالي والأبناء. وهم أصحاب الدم ومن حقهم اتخاذ القرار. 


وعلى الرغم من الصدمة التي رافقت إعلان الخطة الأميركية–الإسرائيلية، إلا أن القراءة الواقعية تفرض علينا أن نُمعن النظر لا في ما قيل فقط، بل في ما يمكن تحقيقه على الأرض، وما يمكن البناء عليه سياسياً ووطنياً، دون الوقوع في فخ الاستسلام أو الإنكار.

بعد عامين من حرب الإبادة على غزة، حيث سقط عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، مسحت مدن بكاملها، وأُحكم الحصار والتجويع، يجد الفلسطينيون أنفسهم أمام خطة دولية تعد – على الأقل – بوقف الحرب وعودة الحياة، لكنها في الوقت ذاته تحمل في طياتها الكثير من الإشكاليات والضغوط. 


لكن، وسط كل ذلك، هناك نقطة إيجابية يجب عدم التقليل من أهميتها: الخطة، تضمن وقفاً فورياً لإطلاق النار، وإدخال مساعدات إنسانية عاجلة، وتثبيت الفلسطينيين في قطاع غزة، ومنع سيناريو التهجير الجماعي الذي طالما روّج له اليمين الإسرائيلي. هذه المساحة التي تُمنح لبقاء الناس على أرضهم، ليست تفصيلاً عابراً، بل إنقاذاً فعلياً لهوية قطاع غزة، وحق الشعب الفلسطيني في العيش على أرضه. إنها لحظة تاريخية يُمكن فيها وقف الحرب أن يصبح، رغم كل ما حوله، نقطة انطلاق لاختبار قدرة الفلسطينيين على إعادة البناء، واستعادة الحياة، والتشبث بالحق.


وقف التهجير أولاً، ثم نُكمل الطريق

لا أحد ينكر أن بنود الخطة هي لصالح إسرائيل، وتحمل في خلفيتها ملامح إملاءات سياسية وأمنية. لكن الواقع أكثر تعقيداً من أن يُختزل في موقف "نعم" أو "لا". 


وقف التهجير ومنع الإبادة المستمرة يجب أن يكونا أولوية وطنية وإنسانية. فالحفاظ على الوجود الفلسطيني في غزة، هو بحد ذاته ركيزة أساسية لبقاء القضية الفلسطينية حيّة ومفتوحة، لا مغلقة في وثيقة فرضت بالقوة. القبول بوقف الحرب لا يعني القبول بتصفية القضية، بل يمكن أن يكون قراراً تكتيكياً لحماية الناس والتمسك بالأرض، مع الاستمرار في النضال السياسي والدبلوماسي لرفض باقي البنود التي تنتقص من الحقوق.


من المهم أن نتذكر أن بقاء الناس في ما تبقى من بيوتهم وأملاكهم وممتلكاتهم، وعلى ترابهم، هو انتصار حقيقي في وجه مشاريع الإفراغ والاحلال والتهجير. وإذا ما توقفت الحرب فعلاً، فإن غزة ستكون أمام مهمة وطنية كبرى: إعادة بناء الحياة، وترميم الكرامة، واستعادة الحد الأدنى من الأمل. إدخال المساعدات وفتح المعابر – ولو جزئياً – يمكن أن يُحدث فرقاً ملموساً في حياة الناس. ويمنح المجتمع الفلسطيني فرصة لالتقاط أنفاسه، بعد سنوات من الحصار والدمار، ليعيد بناء ذاته سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. 


وربما تكون هذه المرحلة فرصة لإعادة التفكير في إدارة غزة بشكل أكثر نجاعة وتشاركية، بعيداً عن الانقسامات والصراعات الفصائلية، وتحت مظلة وطنية متفق عليها.


لا يَكفي أن يقتصر النقد والرفض على الشعارات والغضب الإعلامي من خارج غزة؛ بل على الفلسطينيين في الشتات والعرب الذين يصرخون اليوم ضد الخطة أن يوجّهوا هذا الغضب إلى حكوماتهم ومؤسساتهم. إن الخطة تسعى، في جوهرها، إلى تفريغ وإضعاف أي قدرة للمقاومة السياسية والاجتماعية على الصمود، ولذا فالواجب يتطلب تحركات فعلية: احتجاجات مستمرة أمام السفارات والبرلمانات، ضغوط على أحزاب السلطة، حملات إعلامية وقانونية، ووقف للتعاون الاقتصادي والسياسي مع من يُسهِم في تصفية الحقوق. 


المقاومة لا تقتصر على القتال فقط؛ بل هي أيضاً مقاومة مدنية ودبلوماسية — تُبقي القضية حية وتُحرج من يدعمون سياسات التهجير والتصفية. من حق أهل غزة أن يُصوّبوا رفضهم لهذه الخطة، ومن حقنا أن نُقوّي موقعهم عبر تحركاتنا في عواصمنا ومجتمعاتنا، لا أن نكتفي بالاستنكار وحده.


لا يجب التعامل مع الخطة كمنقذ سياسي، ولا القبول بها كحل دائم. فالعدالة للقضية الفلسطينية لا تتحقق عبر الرضوخ، ولا من خلال مشاريع تعفي إسرائيل من مسؤولياتها وجرائمها. لكن، في الوقت ذاته، لا يجوز أن تدفعنا مخاوفنا القديمة، ومشاعر الغضب، إلى رفض مطلق لا يقدّم بديلاً. 


وقف القتل وإنقاذ ما تبقى من المجتمع الفلسطيني في غزة، هو واجب سياسي وأخلاقي، لا يعني الاستسلام، بل يعني إعادة ترتيب الأولويات. فمن دون الناس، لا مقاومة، ولا كفاح، ولا مشروع وطني. ومن دون أرض، لا قضية. ومن دون وقف الحرب، لا مستقبل.


الخطط تُفرض حين يغيب الوزن السياسي، ويضعف الصوت العربي، وينقسم البيت الفلسطيني. لكن الشعب الفلسطيني يملك من الخبرة والتجربة ما يجعله قادراً على تحويل المحنة إلى فرصة. إذا توقف القتل، وتوقفت المجازر، وبقي الناس في غزة على أرضهم، فإن الفلسطينيين سيكونون قد أنقذوا ما يمكن إنقاذه في هذه المرحلة. ومن هناك، تبدأ معركة أخرى: معركة إعادة البناء، والتثبيت، والاستعداد لجولات سياسية قادمة، أكثر وعياً وقوة. فالخطة تحمل في طياتها ألغامًا كثيرة، لكنها أيضًا قد تفتح كوة صغيرة في جدار الدم، علينا أن نعرف كيف نوسّعها، وأن نُعيد للناس حقهم في الحياة، قبل أن نطلب منهم مواصلة النضال.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد سلسلة جرائم عنيفة.. الشرطة الفلسطينية تطيح بأحد أخطر المطلوبين في رام الله

أعلنت المباحث العامة الفلسطينية في شرطة محافظة رام الله والبيرة، صباح يوم الخميس، تمكنها من إلقاء القبض على شخص مصنف بأنه "مسجل خطر"، وذلك بعد مهمة نوعية استندت إلى عمليات متابعة دقيقة وبحث وتحرٍ مكثف.

ويُتهم الموقوف بارتكاب سلسلة من الجرائم الخطرة التي أثارت قلقاً في المحافظة، تنوعت بين السطو المسلح، وسرقة المركبات، واقتحام المنازل والشركات.

أكد العميد لؤي ارزيقات، الناطق الإعلامي باسم الشرطة الفلسطينية، أن عملية القبض على المشتبه به جاءت تتويجاً لجهود استخباراتية وميدانية معقدة.

وأوضح أن فرق المباحث العامة عملت على مدار الفترة الماضية على تتبع تحركات المتهم وجمع المعلومات، مما قاد إلى تحديد مكانه وتنفيذ مهمة نوعية ومحكمة أفضت إلى إلقاء القبض عليه دون مقاومة تذكر.

كشف العميد ارزيقات عن حجم النشاط الإجرامي للمشتبه به، مشيراً إلى تورطه في سلسلة من العمليات المتكررة التي اتسمت بالعنف.

وشملت جرائمه: السطو المسلح: تنفيذ عمليات سطو عنيفة باستخدام السلاح. سرقة المركبات: استهداف وسرقة عدد من المركبات الخاصة. اقتحام الممتلكات: اقتحام شركات ومنازل وسرقتها، معتمداً على أسلوب التخفي والعنف.

وأضاف ارزيقات أن القيمة الإجمالية للمسروقات التي استولى عليها المتهم تجاوزت 100 ألف دينار أردني، بالإضافة إلى عشرات آلاف الشواقل، مما يعكس حجم خطورة نشاطه الإجرامي.

في ختام تصريحه، أكد الناطق الإعلامي باسم الشرطة أنه تم التحفظ على المشتبه به، وجارٍ استكمال التحقيقات الأولية معه.

وأشار إلى أنه سيتم إحالته إلى جهات الاختصاص القضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، وتقديمه للعدالة لينال جزاءه العادل وفقاً للقانون.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين: هجوم إسرائيل على أسطول الصمود انتهاك أخلاقي وقانوني

أعربت وزارة الخارجية الفلسطينية، الخميس، عن إدانتها الشديدة للهجوم الإسرائيلي على أسطول الصمود العالمي، واعتبرته "انتهاكا أخلاقيا وقانونيا للقوانين والأعراف الدولية".

وعبّرت الخارجية الفلسطينية في بيان عن "إدانتها الشديدة للهجوم الإسرائيلي، والعدوان على أسطول الصمود العالمي".

واعتبرت الهجوم "انتهاكا أخلاقيا، وقانونيا للقانون الدولي والأعراف الدولية، بما في ذلك اتفاقية قانون البحار، وغيرها من المبادئ الإنسانية، وحقوق الإنسان وخاصة للمشاركين على متن هذا الأسطول".

وأعربت الخارجية عن قلقها البالغ إزاء أمن، وسلامة أكثر من 470 مشاركا بالأسطول، محملة إسرائيل "سلطة الاحتلال غير القانوني، المسؤولية عن أمنهم وسلامتهم وذلك أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني لإيصال المساعدات إلى شعبنا الفلسطيني (في غزة) المُحاصر والمجوّع عمدا".

وأكدت أن "لا سلطة لإسرائيل على المياه الإقليمية الفلسطينية، الممتدة من قطاع غزة، وعلى المياه الدولية".

وأشارت إلى أن "أسطول الصمود العالمي يتمتع بحق المرور الحر في المياه الدولية، ويجب على إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، عدم التدخل في حرية الملاحة المعترف بها دوليًا منذ زمن طويل".

وأكدت أن "أسطول الصمود العالمي مسموح له أيضا بالمرور في المياه الإقليمية الفلسطينية لإيصال المساعدات الإنسانية".

وشددت على أن أسطول الصمود العالمي "مبادرة سلمية مدنية تهدف إلى كسر الحصار الإسرائيلي اللاإنساني وغير القانوني على قطاع غزة، ووضع حدٍّ لسياسة التجويع والإبادة الجماعية الإسرائيلية، وفقًا للقانون الدولي".

وأشادت فلسطين بالمشاركين في أسطول الصمود، وشجاعتهم وعزمهم على كسر الحصار الإسرائيلي وإنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، داعية "المجتمع الدولي ومؤسساته إلى توفير الحماية لهم، وتفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة لإسرائيل"، وفق البيان ذاته.

ومساء الأربعاء، أعلن "أسطول الصمود"، عبر منصة شركة "إكس" الأمريكية، تعرضه لهجوم من نحو 10 سفن إسرائيلية، وأطلق نداء استغاثة بعد اعتراض بعض سفنه بالمياه الدولية، مؤكدا أن ذلك "جريمة حرب".

ولاحقا، قال الأسطول، فجر الخميس، إن 30 من سفنه تواصل الإبحار على بعد نحو 46 ميلا من غزة، رغم هجمات إسرائيلية مستمرة، بينها رش بمياه مضغوطة وتعمد اصطدام بسفن، ما يمثل "جريمة ضد الإنسانية".

وفي الأيام الماضية، دعت منظمات دولية، بينها "العفو الدولية"، إلى توفير الحماية لـ"أسطول الصمود"، فيما أكدت الأمم المتحدة أن أي اعتداء عليه "أمر لا يمكن قبوله".

وسبق أن مارست إسرائيل- القوة القائمة بالاحتلال في فلسطين- أعمال قرصنة ضد سفن متجهة نحو غزة، إذ استولت عليها ورحّلت الناشطين الذين كانوا على متنها.

وتُعد هذه المرة الأولى التي تُبحر فيها عشرات السفن مجتمعة نحو غزة، التي يقطنها نحو 2.4 مليون فلسطيني، في محاولة جماعية لكسر الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 18 سنة.

وتغلق إسرائيل، منذ 2 مارس/ آذار الماضي، المعابر المؤدية إلى غزة مانعة أي مساعدات إنسانية، ما أدخل القطاع في مجاعة رغم تكدس شاحنات الإغاثة على حدوده.

وأحيانا تسمح إسرائيل بدخول مساعدات قليلة جدا لا تنهي المجاعة، لا سيما مع تعرض معظم الشاحنات للسطو من عصابات تقول حكومة غزة إن إسرائيل تحميها.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و148 قتيلا، و168 ألفا و716 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 455 فلسطينيا بينهم 151 طفلا.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

بحضور السفير الفلسطيني ..السفارة التركية بالقاهرة تنظم يوما لدعم الأسر الفلسطينية المتضررة ضمن احتفالات عام الأسرة التركية ٢٠٢٥

رام الله - "القدس" دوت كوم - عمرو يحيى

نظمت  السفارة التركية في القاهرة يوما لدعم الأسر الفلسطينية المتضررة ،وذلك تزامنا مع الاحتفال بعام 2025 عاما للأسرة في تركيا، بهدف تقديم الدعم الاجتماعي والمالي للأسر الفلسطينية المقيمة حاليًا في مصر بسبب ظروف الحرب، و تشرد العائلات نتيجةً للعدوان الإسرائيلي على غزة، وذلك بحضور السفير التركي في القاهرة صالح موطلو شن، والسفير الفلسطيني في القاهرة دياب اللوح، وحضور الفنان المصري مصطفى قمر الذي قدم بعض الأغاني خلال الفعالية، كمجهود تطوعي، وتلاوة قرانية بمشاركة  القارئ طارق عبد الباسط عبد الصمد.
يُولي الشعب التركي أهمية بالغة لدعم الأسر والأطفال الفلسطينيين في غزة، سواءً من خلال منظمات الإغاثة الرسمية أو غير الحكومية، وخاصةً من خلال مصر، بالتعاون مع السلطات المصرية، كما تقدم وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، المسؤولة عن مؤسسات الأسرة، الدعم النفسي والاجتماعي لسكان غزة الذين سافروا إلى تركيا لتلقي العلاج.

وفي كلمته خلال الفعالية، قال السفير التركي لدى القاهرة، صالح موطلو شن، بأنّ تنظيم الفعالية يأتي  بإرادة الرئيس رجب طيب أردوغان، وبدعم من وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية، ماهينور أوزدمير، مضيفا  أنّ الهدف الأساسي هو تقديم الدعم المادي والمعنوي للأسر الفلسطينية المقيمة في مصر.
وأشار شن إلى أنّ جميع الأسر الفلسطينية تقريبًا في غزة اما لديها شهيد او جريح، وتشتّتت شملها، وتعرّضت حياتها للخطر، وواجهت صعوبات اقتصادية نتيجةً لذلك.

و صرح السفير شن بأن جميع الدول المعنية، وخاصة مصر وتركيا، اللتين توليان هذه القضية اهتمامًا بالغًا، تعمل على دعم هذه العائلات، مشيرا أن هذه الفعالية التي تتم بالتعاون مع السفارة الفلسطينية، قدم خلالها دعمًا ماليًا وغذائيًا للعائلات الفلسطينية في مصر.

وأكد السفير شن بأن العائلات الفلسطينية ستعود بلا شك إلى وطنها يومًا ما بمجرد التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وبدء جهود إعادة الإعمار بما يتماشى مع خطة مصر. ومع ذلك، أكد على أن هذه العملية ستكون صعبة ومؤلمة للغاية، مضيفا ان
أن العائلات الممزقة بحاجة إلى الدعم المادي والمعنوي من العالم العربي والإسلامي بأكمله، وتستحقه بجدارة، خلال هذه الفترة.  وأكد أن تركيا، بالتعاون مع مصر، ستواصل تقديم جميع أنواع الدعم.

و قال سفير فلسطين بالقاهرة، دياب اللوح، أن تركيا إلى جانب مصر، في طليعة الدول التي تقدم المساعدات لغزة، معربًا عن امتنانه، ومؤكدًا على مواصلة العمل الوثيق مع تركيا ومصر في هذه القضايا.
من جانبها أعربت العائلات الفلسطينية عن امتنانها لتركيا، والرئيس رجب طيب أردوغان، ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية ماهينورأوزدمير، والسفير التركي صالح موطلو شن، على مجهوداتهم و تعاطفهم ودعمهم.

تجدر الاشارة الي عام 2025 أُعلن عامًا للأسرة في تركيا، وذلك لحماية مؤسسة الأسرة من التهديدات والمخاطر، وضمان سلامتها واستدامتها، ودعمها بالأدوات الاجتماعية والاقتصادية، ورفع مستوى الوعي بهذه القضية. تتفق تركيا ومصر في وجهات النظر حول حماية الأسرة وتعريفها على الصعيدين الوطني والدولي.
ويتجاوز عدد سكان تركيا 85 مليون نسمة وهي تتميز بشبابها وتنوعها الاجتماعي، وقد انتهجت مؤخرًا سياسات لإبطاء النمو السكاني وتعزيز الزواج الصحي والمستدام بثلاثة أطفال على الأقل، وبقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، تُنفَّذ برامج دعم اجتماعي واقتصادي وتعليمي لدعم مؤسسة الأسرة وضمان ازدهار الأسر التي تضم مزيجًا من الرجال والنساء وثلاثة اطفال.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

16 شهيدا بنيران وقصف الاحتلال على عدة مناطق في قطاع غزة منذ فجر اليوم

استشهد 16 مواطناً وأصيب آخرون بجروح منذ فجر اليوم الخميس، بنيران وقصف الاحتلال الإسرائيلي عدة مناطق في قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، بوصول 11 شهيد إلى مستشفى الأقصى، وثلاثة شهداء إلى مجمع الشفاء الطبي، وشهيدان إلى مستشفى ناصر.

وأشارت المصادر، إلى أن ثلاثة مواطنين استشهدوا وأصيب 13 آخرين، في قصف الاحتلال خيام النازحين بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وفي مدينة غزة، استشهد طفل صباح اليوم بنيران مسيرة للاحتلال في منطقة أنصار بحي الرمال بالمدينة.

أما في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، أصيب 8 مواطنين جراء قصف طائرة مسيرة للاحتلال خيمة للنازحين داخل حرم جامعة الأقصى في منطقة المواصي غرب المدينة.

وفجر جيش الاحتلال صباح اليوم، 4 عربات مفخخة في حيي الصبرة وتل الهوى جنوب مدينة غزة، فيما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية للمدينة واستهدفت شرق مخيم المغازي وسط القطاع.

كما أغارات طائرات الاحتلال على المناطق الشرقية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وسمع دوي انفجارات كبيرة، وسط استمرار العدوان في مختلف أنحاء القطاع.

وكانت مصادر طبية قد أعلنت الليلة الماضية، عن استشهاد 85 مواطناً في غارات الاحتلال المتواصلة على قطاع غزة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، يرتكب الاحتلال الإسرائيلي جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، خلّفت 66 ألفا و148 شهيداً، و168 ألفا و716 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 455 مواطناً بينهم 151 طفلاً.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يقطعون إمدادات المياه عن قرية بيت عور الفوقا غرب رام الله

أقدم مستعمرون، اليوم الخميس، على قطع إمدادات المياه عن قرية بيت عور الفوقا غرب مدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستعمرين من مستعمرة "بيت حورون" المقامة على أراضي المواطنين، أقدموا على إغلاق المحبس الرئيسي الذي يزوّد القرية بالمياه.

وأوضح المجلس القروي في بيان، أن هذا الاعتداء يشكّل أداة عقاب جماعي وانتقام، بعد أن تصدى المواطنون قبل أيام لمحاولة المستعمرين سرقة أراضي القرية وشق طريق استعماري جديد فيها.

وأضاف المجلس، أنه منذ اللحظة الأولى لانقطاع المياه، بادر إلى التواصل مع كافة الجهات ذات العلاقة لمعالجة الأزمة والسماح للطاقم الفني بالدخول إلى منطقة التمديدات الواقعة داخل المستعمرة، إلا أن الطاقم الفني أُجبر على الانتظار حتى ساعات متأخرة من ليلة أمس الأربعاء قرب جدار الضم والفصل العنصري، دون السماح له بالدخول لمعاينة الخلل أو إصلاحه.

وأشار إلى أن هذا الانتهاك لا يؤدي فقط إلى تعطيش أهالي القرية، بل ينعكس أيضا على مواطنين من خارجها يعتمدون على حصتها المائية، في ظل سياسة الحرمان والتقليص التي تفرضها سلطات الاحتلال على حصص المياه المخصصة لأبناء شعبنا في الضفة الغربية.

وطالب المجلس المؤسسات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية بالتدخل العاجل لوقف هذا الانتهاك وضمان إعادة المياه فورا إلى القرية، مؤكداً أن ما يجري يمثل عقابًا جماعيًا على احتجاج سلمي ورفض المواطنين سرقة أرض يملكون وثائق رسمية تثبت ملكيتهم لها.

وحذّر من تسارع وتيرة الأعمال الاستعمارية في المنطقة، حيث تواصل آليات وجرافات المستعمرين العمل على مدار الساعة، تحت حماية قوات الاحتلال، لاستكمال شق الطريق وفرض وقائع جديدة على الأرض.

وأوضح أن مساحة أراضي القرية تبلغ نحو 4500 دونم، ستُعزل خمسة أسداسها فعليًا بفعل الطرق الاستعمارية (شارع 443 جنوبًا والطريق الاستعماري الجديد شمالًا)، ونقاط تمركز جيش الاحتلال غربًا، ومستعمرة "بيت حورون" شرقًا، الأمر الذي سيحرم أصحابها من استخدامها أو الوصول إليها، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.

كما لفت إلى أن قوات الاحتلال تتعمد التضيق على المواطنين عبر الحاجز العسكري الذي يفصل بلدة بيتونيا غرب رام الله عن البلدات الثمانية الواقعة غربها (بيت سيرا، بيت نوبا، خربثا المصباح، بيت لقيا، الطيرة، صفا، بيت عور التحتا، بيت عور الفوقا)، حيث أفادت مصادر محلية أن تفتيش سيارة واحدة قد يستغرق وقتًا طويلاً، بعد أن يطلب من صاحبها إخراج جميع ما فيها ووضعه على الأرض، واحتجاز الشبان والفتيات لساعات.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم العالي": فلسطين تتميز بفوزها بثلاثة مشروعات ضمن برنامج "إيراسموس بلس" لبناء القدرات

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي تميّز فلسطين بفوزها بثلاثة مشروعات ضمن برنامج 'إيراسموس بلس' لبناء القدرات في التعليم والتدريب المهني (CB VET) لعام 2025؛ والمُموَّل من الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق، أكد وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم أنَّ هذا الإنجاز يُضاف إلى سلسلة الإنجازات التي يُواصل قطاع التعليم العالي الفلسطيني تحقيقها على المستويين الإقليمي والدولي، بما يؤكد على الصمود الفلسطيني والتشبث بالعلم والمعرفة بالرغم من الحصار وكل الظروف التي يفرضها الاحتلال.

وتابع الوزير: 'نفخر بهذا الإنجاز النوعي، بما يؤكد قدرة مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية على التطوير والانفتاح، والالتزام بتعزيز جودة التعليم، وتوسيع آفاق البحث العلمي والشراكات الدولية.' وشكر برهم مكتب 'إيراسموس' الوطني في فلسطين على دعمه المُتواصل وجهوده في بناء الجسور وتعزيز التعاون الفلسطيني الأوروبي بمجال التعليم العالي والبحث العلمي.

يُشار إلى أنَّ الجامعات والمؤسسات الفلسطينية المُشاركة في هذه المشروعات هي: جامعة النجاح الوطنية، وجامعة القدس، وجامعة نابلس للتعليم المهني والتقني، وكلية هشام حجاوي، وغرفة تجارة وصناعة نابلس.

أما أسماء المشروعات الفائزة فهي: المنسوجات المبتكرة لفلسطين ولبنان (INTexPaL) ومبادرة التعليم والتدريب المهني من أجل الاستدامة وتعزيز قيمة قطاع الزيتون ومُنتجاته الثانوية (SUST-OLIVET)، وبرنامج الدبلوم المهني لمساعد طب الأسنان (DAVDP).

عربي ودولي

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

المغرب.. مقتل شابين خلال محاولة اقتحام مركز للدرك

أعلنت محافظة إنزكان أيت ملول بمدينة القليعة وسط المغرب مقتل شابين برصاص الدرك الملكي خلال تصديه لهجوم على أحد مراكزه على هامش احتجاجات تعرف بمظاهرات شباب جيل "زد".

وقالت المحافظة في بيان الخميس، إن "عناصر الدرك الملكي بالقليعة اضطرت مساء الأربعاء، إلى استعمال السلاح الوظيفي في إطار الدفاع الشرعي عن النفس".

وأضافت أن ذلك الحادثة وقعت خلال "صد عملية هجوم واقتحام لمركز الدرك الملكي في محاولة للاستيلاء على الذخيرة والعتاد والأسلحة الوظيفية لرجال الدرك، نفذتها مجموعات من الأشخاص، حيث لقي شخصان مصرعهما، متأثران بإصابتهما بأعيرة نارية، فيما أصيب آخرون أثناء مشاركتهم في هذا الهجوم".

وخلال الأيام القليلة الماضية، منعت السلطات المغربية، شبانا كانوا يعتزمون تنظيم مظاهرات بعدة مدن مثل طنجة وتطوان (شمال) ووجدة (شمال شرق)، للمطالبة بـ"إصلاح التعليم والصحة ومحاربة الفساد"، وهو منع شابه مشاحنات ومواجهات، بحسب محتجين.

والأربعاء، أعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان، إصابة 263 عنصر أمن بجروح متفاوتة الخطورة، و23 محتجا، وتوقيف 409 أشخاص جراء احتجاجات شهدت تصعيدا، الثلاثاء، وذلك في إشارة إلى مظاهرات شبابية بعدة مدن.

وأضاف البيان أن "المعنيين بالأمر عمدوا، ضمن مجموعات من الأشخاص، إلى الانخراط في أعمال عنف وشغب من خلال رشق مركز الدرك الملكي بالحجارة واقتحامه، قبل أن تتمكن العناصر الأمنية من صدهم بادئ الأمر باستعمال قنابل مسيلة للدموع، وذلك في إطار الدفاع الشرعي عن النفس".

وذكر البيان أنه" تم فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه الأحداث وتحديد هويات كافة المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية وترتيب الآثار القانونية على ضوء ذلك".

وبعد 4 أيام من محاولات منع تلك المظاهرات الشبابية بالمغرب، أعلنت الحكومة الثلاثاء، "استعدادها للتجاوب الإيجابي والمسؤول مع المطالب الاجتماعية" التي تنادي بعدة مطالب بينها إصلاح التعليم والصحة.

وذكرت الأحزاب الثلاثة المشكّلة للحكومة وهي "التجمع الوطني للأحرار" و"الأصالة والمعاصرة" و"الاستقلال"، في بيان مشترك، أن "المقاربة المبنية على الحوار والنقاش هي السبيل الوحيد لمعالجة مختلف الإشكالات التي تواجهها البلاد".

ودعا لتلك المظاهرات شباب من جيل "زد" وهو الجيل الذي ولد ما بين منتصف التسعينات من القرن الماضي، والسنوات الأولى من القرن الحالي، في أوج ثورة التكنولوجية الحديثة والإنترنت.

عربي ودولي

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا اختار ترامب "توني بلير" في خطة غزة؟

في تطور منتظر، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن خطة لإنهاء الحرب على غزة. حظيت هذه الخطة فور إعلانها بمباركة المجموعة العربية والإسلامية التي التقت به على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى تأييد عدد من العواصم الغربية.

كما لاقت صدى واسعا داخل إسرائيل، حيث أظهرت استطلاعات للرأي أن نحو 72٪ من الإسرائيليين يؤيدونها باعتبارها فرصة لإنهاء الحرب، وتحقيق هدف استعادة الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس.

هذا المناخ السياسي الجديد يفتح الباب أمام نقاشات معمقة حول شكل الترتيبات الانتقالية المحتملة في غزة، ومن بينها مقترح تدعمه الإدارة الأميركية لتكليف رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير برئاسة سلطة انتقالية دولية لإدارة قطاع غزة في "اليوم التالي" لانتهاء العمليات العسكرية.

هذا الطرح يشكل الآن مسرحا للتأويلات والنقاشات في الأوساط السياسية والإعلامية، بين من يراه فرصة لإعادة الإعمار وبناء مؤسسات حديثة، ومن يصفه بمحاولة فرض وصاية خارجية على الفلسطينيين.

ملامح السلطة الانتقالية المقترحة وفقا للمقترحات المنشورة إعلاميا، من المتوقع أن تحمل الهيئة اسم السلطة الانتقالية الدولية لغزة (GITA)، على غرار تجارب انتقالية شهدتها مناطق مثل كوسوفو وتيمور الشرقية.

ستكون الهيئة مسؤولة عن إدارة القطاع إداريا وسياسيا لفترة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات، ريثما تتم تهيئة الظروف لعودة إدارة فلسطينية موحدة.

وس تضم مجلسا إشرافيا وهيئة تنفيذية، إلى جانب قوات حفظ سلام دولية، وعناصر شرطة محلية مدربة.

لماذا توني بلير؟ اختيار توني بلير ليس عشوائيا. فالرجل يتمتع بعلاقات معقدة، ولكن ممتدة في المنطقة.

فقد لعب دورا في التوسط بين إسرائيل والفلسطينيين خلال فترة عمله مبعوثا للرباعية، ولديه اتصالات وثيقة مع العديد من العواصم العربية والغربية.

يرى داعمو الفكرة أن هذه الخصائص تؤهله ليكون وسيطا قادرا على إدارة مرحلة حساسة تتطلب توافقات متعددة الأطراف.

كما أن توني بلير ومنذ مغادرته رئاسة الحكومة البريطانية عام 2007، أسس مؤسسة فكرية/ سياسية مقرها الرئيس في العاصمة البريطانية، لندن، باسم Tony Blair Institute for Global Change (TBI)، أنشأ لها مكاتب وشراكات في عدة دول حول العالم.

تركز أنشطة (TBI) على تقديم الاستشارات للحكومات، خصوصا في مجالات: إصلاح الإدارة الحكومية، التحول الرقمي، محاربة التطرف ودعم السياسات الاقتصادية والتنموية.

وتحت لافتة هذا المعهد تحول بلير إلى شخصية مؤثرة شاركت وتشارك في صياغة الرؤى الإستراتيجية الاقتصادية والسياسية للعديد من الدول مكنته من الاحتفاظ بشبكة واسعة من العلاقات الخاصة مع زعماء هذه الدول وشخصياتها المؤثرة.

كما يشارك بلير في مبادرات دبلوماسية غير رسمية (Track II diplomacy). ويظهر بشكل منتظم في المنتديات العالمية (دافوس، ميونخ للأمن، القمم الخليجية الاستثمارية).

يرى مؤيدو وضع بلير على رأس إدارة دولية مؤقتة في (اليوم التالي) لنهاية الحرب على غزة، أن هذه الخطوة يمكن أن تساهم في فصل الشق الإنساني والإداري عن الصراع السياسي داخل القطاع، بما يوفر مظلة لإعادة الإعمار بشكل منظم، وإرساء قواعد الحوكمة الرشيدة، وبناء مؤسسات مهنية غير حزبية، تمهيدا لعودة السلطة الفلسطينية، أو جهة وطنية موحدة لإدارة القطاع.

كما يمكن أن تسهم في جذب التمويل الدولي، إذ تميل الدول المانحة إلى تقديم الدعم لمشاريع تشرف عليها جهات محايدة نسبيا.

تمثل إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة إحدى الركائز الأساسية لإعادة ترتيب الأوضاع هناك، ويأتي ذلك من خلال إنشاء قوة شرطة محلية غير مسيسة، مع وجود قوات حفظ سلام دولية، يرجح أن تكون بقيادة عربية.

الهدف هو ضمان الاستقرار خلال المرحلة الانتقالية، ومنع عودة الفوضى، أو سيطرة الفصائل المسلحة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، ستتولى السلطة المؤقتة إدارة المعابر، وإعادة تأهيل البنية التحتية، وتشجيع الاستثمارات.

في المقابل، هناك رفض حذر داخل الأوساط الفلسطينية لهذه الأطروحات.

فإسناد إدارة غزة إلى هيئة يرأسها توني بلير، وهو شخصية تعد في نظر كثيرين رمزا للسياسات الغربية التدخلية، ينظر إليه على أنه تقويض للسيادة الفلسطينية.

كما أن استبعاد الفصائل الفلسطينية، أو السلطة الفلسطينية من الإدارة الفعلية خلال المرحلة الانتقالية، يثير مخاوف من أن تتحول الهيئة إلى سلطة موازية دائمة، كما حدث في تجارب دولية أخرى، وهنا لا يمكن تجاهل الذاكرة السلبية المرتبطة بتوني بلير بشأن الحرب على العراق عام 2003.

فقد لعب دورا محوريا في دعم الغزو الأميركي للعراق، وتسويق معلومات غير صحيحة بشأن امتلاك نظام صدام حسين أسلحة دمار شامل، أثبتت التحقيقات لاحقا (تقرير تشيلكوت عام 2016) بطلانها.

وعليه، فإن كثيرا من العرب والمسلمين ينظرون إلى بلير على أنه شخصية يصعب قبولها باعتبارها طرفا محايدا في إدارة مرحلة انتقالية بغزة.

وحتى من الناحية العملية، يواجه المقترح تحديات جسيمة.

فنجاح إدارة انتقالية يتطلب توافقا دوليا وإقليميا غير مضمون، إضافة إلى موافقة، أو على الأقل عدم معارضة فصائل فلسطينية قوية على الأرض.

كما أن فرض ترتيبات أمنية جديدة في بيئة مليئة بالسلاح والدمار أمر بالغ التعقيد.

ومن دون دعم شعبي محلي، قد تصبح الإدارة الانتقالية هدفا للرفض أو حتى للهجمات.

عربيا، تجد الدول العربية نفسها في وضع حرج.

فمن جهة، ترغب بعض العواصم في منع عودة الفوضى إلى غزة، وقد تكون مستعدة للمشاركة في قوات حفظ السلام، أو الدعم المالي.

ومن جهة أخرى، هي لا تريد الظهور وكأنها تشارك في وصاية أجنبية على القطاع.

وبالتالي فإن الموقف العربي سيكون حاسما في تحديد ما إذا كان هذا المقترح سيتحول من فكرة إلى واقع.

في ضوء هذه المعطيات، فإن الحديث عن إدارة انتقالية بقيادة توني بلير في غزة يعكس عجز النظام الدولي عن إيجاد حل فلسطيني-فلسطيني داخلي، ورغبة في ملء الفراغ بسرعة بعد الحرب.

نعم قد يوفر هذا النموذج فرصة لإعادة الإعمار وتنظيم الحياة المدنية، لكنه يحمل في طياته خطر ترسيخ إدارة خارجية طويلة الأمد.

يمكن القول إن تعيين توني بلير على رأس سلطة انتقالية في غزة سيظل مرهونا بتفاهمات معقدة بين الأطراف الدولية والإقليمية والفلسطينية، ويبقى نجاحه غير مضمون، لكنه ليس مستحيلا إذا توافرت الإرادة السياسية الدولية، ووجدت آلية لإشراك الفلسطينيين وصولا إلى التحدي الأكبر المتمثل بتحويل هذه المرحلة- إن حصلت- من وصاية أجنبية مفروضة إلى جسر حقيقي نحو إدارة فلسطينية موحدة وذات سيادة.

إن إقحام اسم توني بلير مبكرا في مشهد غزة ليس مجرد خاطرة طرأت في ذهن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ولا هو صدفة إعلامية، بل يمثل في حقيقته انعكاسا لرغبة دولية في السيطرة على سردية "اليوم التالي"، وتوجيهها منذ اللحظة الأولى لوقف إطلاق النار.

لكن السؤال الجوهري يبقى: هل يمكن لإرث رجل ارتبط بالحروب الغربية غير الشرعية في المنطقة أن يتحول فجأة إلى وجه مقبول لإدارة سلام هش في غزة؟

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تقتل 6 فلسطينيين بغارات وإطلاق نار في غزة

قتل الجيش الإسرائيلي 6 فلسطينيين، بينهم طفل وامرأتان، إثر غارات وإطلاق نار بمناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر الخميس، في ظل تواصل العدوان الذي يهدف لاحتلال مدينة غزة وتهجير سكانها.

شنت الطائرات والمدفعية الإسرائيلية سلسلة هجمات عنيفة استهدفت منازل وتجمعات مدنيين وخيام نازحين، بالتزامن مع عمليات تفجير ونسف لمبان سكنية.

قتل طفل فلسطيني بإطلاق نار من مسيرة إسرائيلية استهدفه قرب دوار أنصار غرب مدينة غزة، في وقت تشهد فيه أحياء المدينة قصفا عنيفا وتفجيرات متواصلة.

نفذ الجيش الإسرائيلي عمليات تفجير ونسف لعشرات المنازل بالعربات المفخخة في أحياء الصبرة وتل الهوى جنوب المدينة، والشيخ رضوان والنصر شمال غربها.

تتركز الغارات الإسرائيلية على مدينة دير البلح التي يتكدس فيها النازحين الفلسطينيين، ما أسفر عن مقتل 4 فلسطينيين بينهم سيدة.

استهدف الجيش الإسرائيلي خيمة تؤوي نازحين في منطقة المشاعلة، ما أدى لمقتل 3 فلسطينيين بينهم امرأة.

قتلت فلسطينية وأصيب آخرون، بإطلاق نار استهدف منتظري المساعدات في شارع الطينة جنوب خان يونس.

منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و148 قتيلا، و168 ألفا و716 جريحا، معظمهم أطفال ونساء.

عربي ودولي

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: مناقشات حساسة بشأن خطة ترامب لإنهاء الحرب بغزة

أكد البيت الأبيض أمس الأربعاء أن مناقشات وصفها بالحساسة تجري حاليا بشأن المقترح الأميركي لإنهاء الحرب في قطاع غزة، معربا عن أمله أن تقبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المهلة التي منحها الرئيس دونالد ترامب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارولين ليفيت في مؤتمر صحفي "أستطيع أن أؤكد لكم أن هناك مناقشات حساسة للغاية تجري، لكنني لا أريد التسرع في إصدار أي بيان من هنا. سأترك الأمر للمبعوث الخاص ستيف ويتكوف وللرئيس الأميركي للتعامل معه".

وأضافت أن المهلة المقدرة بين 3 و4 أيام التي منحها ترامب لحركة حماس لا تزال سارية، مؤكدة انتظار رد الحركة، ومعربة عن أملها أن يأتي الرد خلال المهلة التي وضعها الرئيس الأميركي الثلاثاء الماضي.

وردًا على سؤال أحد الصحفيين، أفادت ليفيت بأن خطة وقف إطلاق النار في غزة التي قادها ترامب لقيت قبولًا عالميًا، وستجلب السلام إلى المنطقة.

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء الأربعاء، مع الرئيس الأميركي مستجدات خطته بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، معربا عن ثقته في قدرة الدول الداعمة للخطة للوصول إلى تسوية عادلة تصون حقوق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر من ترامب، وفق بيان للديوان الأميري.

بدورها، أعلنت حركة حماس أنها تبحث مقترح ترامب بعد أن تسلمته من الوسطاء بمسؤولية، لكنها لم ترد على الخطة حتى الآن.

تشمل خطة ترامب 20 بندا أبرزهم الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين في غزة خلال 72 ساعة، ووقف إطلاق النار، ونزع سلاح حماس.

كما تدعو الخطة، وفق ما رشح منها، لتشكيل هيئة دولية إشرافية برئاسته تكون مسؤولة عن تدريب إدارة للحكم في غزة، دون مشاركة حماس.

ويأتي الإعلان عن الخطة في حين يواصل الجيش الإسرائيلي انتشاره في عدة محاور رئيسية بمدينة غزة، مع استمراره بقصف وتفجير المباني والمنشآت السكنية في تلك المناطق، ضمن مساعيه لاحتلال المدينة وتهجير الفلسطينيين منها.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

بذريعة الأعياد اليهودية: مستعمرون يقتحمون الأقصى والاحتلال يفرض إجراءات مشددة في القدس

اقتحم مستعمرون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي بحجة 'عيد الغفران'.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى وفي القدس القديمة، وأعاقت دخول الفلسطينيين لساحات الحرم، لتأمين دخول المستعمرين بأعداد كبيرة.

كما دعت جماعات منضوية في إطار ما يسمى 'اتحاد منظمات الهيكل' المزعوم، أنصارها إلى المشاركة الواسعة في اقتحام المسجد الاقصى، الاثنين المقبل، بحجة الاحتفال 'بعيد العرش' العبري.

وعمدت شرطة الاحتلال لتحويل المدينة إلى سجن كبير عبر إغلاق الشوارع بالمكعبات الإسمنتية ونشر المتاريس الحديدية، بهدف تسهيل مرور حافلات المستعمرين ومنع حركة تنقل المواطنين بين أحياء القدس.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت مساء أمس الأربعاء، استعدادا لـ'عيد الغفران'، عشرات الشوارع والطرق الحيوية في مدينة القدس المحتلة، بذريعة تأمين مسيرات المستعمرين للاحتفال بـ 'عيد الغفران'، ما تسبب في شلل شبه كامل لحركة المواطنين، وتعطيل حياتهم اليومية.

ونشرت شرطة الاحتلال تعزيزات عسكرية مكثفة ونصبت حواجز في محيط البلدة القديمة، وبابي العامود والخليل، وأغلقت الطرق المؤدية إلى أحياء: سلوان، حي الثوري، والعيساوية، والطور، والشيخ جراح، والمصرارة، ووادي الجوز، بالتوازي مع نشر قوات خاصة عند بوابات المسجد الأقصى المبارك.

وتتسبب الإجراءات في عرقلة حركة المواطنين، ومنعهم من الوصول بحرية إلى أماكن عملهم ومراكز حياتهم، في الوقت الذي سُمح فيه للمستعمرين بالتجمع وإقامة طقوسهم الدينية داخل البلدة القديمة وخارجها.

ويستغل الاحتلال الأعياد اليهودية، لإغلاق الطرقات وفرض قيود مشددة على حركة الفلسطينيين في الصفة الغربية بما فيها القدس، ما يفاقم من معاناتهم اليومية، ويكشف عن ازدواجية المعايير في حرية العبادة والتنقل.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد مواطن وزوجته في قصف مسيرة للاحتلال مخيم للبريج وسط قطاع غزة

استشهد مواطن وزوجته وأصيب ثلاثة آخرين بجروح، اليوم الخميس، في قصف مسيرة للاحتلال الإسرائيلي مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد المواطن محمد أحمد ثابت وزوجته انجي نبيل عاشور، إضافة إلى إصابة ثلاثة آخرين في قصف للاحتلال مخيم البريج.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول منزلين إلى ثكنتين عسكريتين في اليامون غرب جنين

جنين 2-10-2025 - حولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، منزلين إلى ثكنتين عسكريتين في بلدة اليامون غرب جنين.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال حول منزل المواطن ماهر أبو الهيجا ومنزل شقيقه إلى ثكنتين عسكريتين في اليامون.

وأشارت المصادر، إلى أن الاحتلال اقتحمت البلدة فجر اليوم، وداهمت منزل المواطنين أبو الهيجا وحولتهما إلى ثكنتين عسكريتين، ولا تزال تتواجد داخلهما وتمنع الأهالي من الوصول إليهما.

وكان جنود الاحتلال داهموا بناية سكنية في يعبد جنوب جنين وحولوها إلى ثكنة عسكرية منذ فجر اليوم الخميس.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شاب بجريمة إطلاق نار في النقب

قُتل الشاب وليد أبو عصا من بلدة أم بطين (أبو كف) بمنطقة النقب، الليلة الماضية، في جريمة إطلاق نار.

أقرّت الطواقم الطبية، صباح اليوم الخميس، وفاة الشاب وليد مجلي يوسف أبو عصا متأثرا بجروحه البالغة التي أصيب بها.

أصيب خلال ذلك شاب آخر بجروح خطيرة، نُقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

أفادت مصادر محلية بأن الضحية والمصاب الآخر (30 و35 عاما)، تعرضا لإطلاق نار أسفر عن إصابتهما بجروح وصفت بأنها بالغة الخطورة.

استُدعيت طواقم الإسعاف وقدمت العلاجات الأولية ونقلت المصابين إلى المستشفى، إلا أنه بعد مرور ساعات ومحاولات عدة لإنقاذ حياة أحد المصابين، اضطرت لإقرار وفاته.

في سياق العنف والجريمة، قُتل الشاب منار عقلة في جريمة إطلاق نار ارتُكبت في قري طوبا الزنغرية بمنطقة الجليل.

تشهد المجتمع الفلسطيني داخل أراضي الـ48 تصاعدا خطيرا وانفلاتا في جرائم القتل والعنف، والتي ارتفعت حصيلة ضحاياها إلى 191 قتيلا بينهم 19 امرأة منذ مطلع العام.

تشير المعطيات إلى أن 161 شخصا قتلوا بالرصاص، فيما كان 97 من الضحايا دون سن الثلاثين، بينهم ثلاثة أطفال لم يبلغوا سن الثامنة عشرة.

كما سجلت 9 حالات قتل من قِبل الشرطة الإسرائيلية، مما يعكس حجم تفاقم العنف والجريمة في المجتمع الفلسطيني.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مجزرة في دير البلح وتحذير إسرائيلي جديد لسكان مدينة غزة

استشهد 9 فلسطينيين، 7 نساء وطفلان، مساء أمس الأربعاء، جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلا سكنيا شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، هذا وتتواصل قوات الاحتلال تصعيدها العسكري في مختلف أنحاء القطاع المنكوب، وسط تحذيرات إسرائيلية لسكان مدينة غزة بمغادرتها فورا.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى شهداء الأقصى بأن القصف أسفر أيضا عن عدد من الإصابات بعضها خطير، إضافة لوجود عالقين تحت أنقاض المنزل المستهدف. ووصفت المصادر المشهد بـ"المجزرة" حيث ينتمي جميع الضحايا إلى نفس العائلة.

وأعلن مصدر في مستشفى العودة بمخيم النصيرات عن استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة عدد آخر، بينهم أطفال، جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في مخيم البريج. ووصف المصدر الطبي حالة بعض المصابين بالخطيرة، مشيرا إلى استمرار جهود الطواقم الطبية في التعامل مع الإصابات رغم النقص الحاد بالإمكانيات.

وجاءت الغارة ضمن سلسلة من الهجمات الجوية والمدفعية التي طالت مناطق متفرقة من القطاع خلال الساعات الماضية. فقد شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات جوية متتالية على حي الصبرة جنوب مدينة غزة، بالتزامن مع 3 غارات على الأطراف الشرقية لمدينة خان يونس جنوبا.

كما تعرض حي النصر (غرب غزة) لقصف مدفعي مكثف، وامتد القصف أيضا إلى المناطق الشرقية لمخيم المغازي في المحافظة الوسطى. وكذلك، فجّر جيش الاحتلال مدرعة مفخخة بقنابل ثقيلة في المنطقة الجنوبية لمدينة غزة.

كما ألقت طائرة مسيرة قنبلة دخانية داخل مدرسة حسن البصري التي تؤوي نازحين في المدينة. وغرب خان يونس، استهدفت طائرة استطلاع خيمة تؤوي نازحين داخل جامعة الأقصى مما أدى إلى إصابة 8 مدنيين، في حين واصلت الطائرات الحربية قصفها على مناطق متفرقة من مدينتي غزة ودير البلح.

وتعرضت مدرسة تؤوي نازحين لغارة إسرائيلية أسفرت عن استشهاد 8 أشخاص على الأقل. وادعى الجيش الإسرائيلي أنه استهدف "عنصرا من حماس" زاعما أنه اتخذ "إجراءات لتقليل الأضرار على المدنيين".

وفي تطور خطير، أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس ما وصفه بـ"التحذير الأخير" لسكان مدينة غزة، داعيا إياهم إلى مغادرتها فورا نحو الجنوب، مهددا بأن "من يبقى سيُعتبر إرهابيا أو داعما للإرهاب".

وأكد كاتس أن الجيش الإسرائيلي سيطر على معبر نتساريم الممتد من شرق القطاع إلى ساحله الغربي، مما يعني فصل الشمال عن الجنوب بالكامل. وأوضح أن أي تحرك من غزة نحو الجنوب يجب أن يتم عبر نقاط تفتيش عسكرية إسرائيلية.

وبدورها، اعتبرت حركة حماس في بيان أن تصريحات كاتس تمثل تجسيدا صارخا للغطرسة والاستخفاف بالقانون الدولي، و"مقدمة لتصعيد جرائم الحرب ضد المدنيين". وأضافت حماس أن قوات الاحتلال ترتكب جرائم تطهير عرقي وتهجير قسري في غزة، وذلك عبر قصف المنازل وارتكاب المجازر واستهداف المدنيين.

كما طالبت المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية بالتحرك الفوري لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعليق أنشطتها في مدينة غزة بسبب التصعيد العسكري الكثيف، مؤكدة أن "عشرات الآلاف من المدنيين يواجهون ظروفا إنسانية مروّعة".

وجاء ذلك بعد قرار مشابه من منظمة "أطباء بلا حدود" قبل أيام عن توقف أنشطتها في القطاع جراء الحصار الإسرائيلي، في حين لا تزال بعض وكالات الأمم المتحدة تحاول مواصلة العمل رغم المخاطر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، مما أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 66 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 169 ألفا آخرين، معظمهم أطفال ونساء، وسط دمار هائل في البنية التحتية ومجاعة كارثية.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

سفينة "ميكينو" تنجح بكسر الحصار عن غزة والاحتلال يحتجز 223 ناشطاً من "أسطول الصمود"

نجحت سفينة "ميكينو"، إحدى سفن "أسطول الصمود" الدولي، في كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة والوصول إلى المياه الإقليمية الفلسطينية فجر اليوم، الخميس.

يأتي هذا النجاح بينما تواصل قوات الاحتلال احتجاز 223 ناشطًا دوليًا من سفن الأسطول الأخرى منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

يمثل وصول سفينة "ميكينو" إنجازًا كبيرًا للحملات الدولية الساعية لإنهاء الحصار، حيث يُعد هذا الاختراق تحديًا مباشرًا للإجراءات العسكرية التي يفرضها الاحتلال على سواحل القطاع.

وأفاد المنظمون بأن السفينة نجحت في الوصول رغم أكثر من 20 محاولة اعتراض غير قانونية نفذتها بحرية الاحتلال ضد سفن الأسطول في الأيام الماضية.

وأكدت مصادر الحملة أن قوات الاحتلال تحتجز 223 ناشطًا من جنسيات مختلفة، تم اعتقالهم خلال عمليات اعتراض السفن الأخرى منذ بداية الشهر.

ووصف متحدث باسم الحملة عمليات الاحتجاز بأنها "اختطاف منظم في المياه الدولية"، مطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لضمان سلامة المحتجزين وإطلاق سراحهم.

وقد استقبل فلسطينيون على شاطئ غزة نبأ وصول السفينة بفرحة عارمة، حيث خرجت قوارب صيد صغيرة لاستقبالها.

أحدث الأخبار

الخميس 02 أكتوبر 2025 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": المعتقلون في سجن النقب يعاني أوضاعا صعبة واعتداءات متكررة

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بعد زيارة محاميها لسجن النقب، إنها رصدت جملة من الانتهاكات والتضييقات التي يتعرض لها المعتقلون، إذ يعاني عدد منهم من أوضاع صحية صعبة نتيجة الإهمال الطبي والاعتداءات المتكررة، إضافة إلى سياسة الاعتقال الإداري والتمديدات المتواصلة.

وأوضحت الهيئة، أن من بين المعتقلين الذين يعانون أوضاعا صحية صعبة، المعتقل حسن شاكر جلايطة (36 عاما) من أريحا الذي اعتقل بتاريخ 16/11/2023، بعد مداهمة محله التجاري وسط المدينة، وإطلاق الرصاص الحي عليه وعلى شقيقه قبل اعتقالهما، وقد صدر بحقه حكما بالسجن الاداري، وتم تجديده أربع مرات بواقع ستة أشهر لكل مرة، ليصل إلى 24 شهرا ينتهي في 12/11/2025.

وأشارت إلى أنه يعاني من إصابة في ساقه اليمنى تسببت له بآلام في الركبة والظهر، إضافة إلى فقدان شديد للنظر في عينه اليمنى نتيجة الضرب المبرح عند نقله من سجن 'عوفر' إلى النقب.

ووصف المعتقل جلايطة، الوضع العام في السجن بأنه 'تعيس للغاية'، حيث صعّدت إدارة السجون من إجراءاتها عبر سحب الأغطية وكميات من الملابس، والاستيلاء على الطعام، كما أكد أن الأسرى يتعرضون للضرب عند تنقلهم إلى غرف المحامين، وأن الاقتحامات القمعية لا تزال متواصلة.

أما المعتقل علاء الدين غالب أسدودي (48 عامًا) من طولكرم، فهو معتقل منذ 01/02/2020 ومحكوم بالسجن 8 سنوات. ويعاني من مشاكل مزمنة في القلب منذ عام 2012، وخضع قبل اعتقاله لعمليتي قسطرة، ورغم تراجع جهد عضلة القلب لديه إلى 46% قبل الاعتقال، فإنه لا يتلقى أي علاج أو متابعة طبية داخل السجن.

كما أنه مصاب بالسكابيوس ويعاني من دمامل جلدية قوية، فيما حرمت إدارة السجن منه دواءً للمعدة كان يخفف من معاناته.

كما تطرقت الهيئة، إلى المعتقل حمزة محمود أبو الحسن (26 عاما) من جنين، الذي اعتقل يوم زفافه بتاريخ 25/01/2024، وهو الآن رهن الاعتقال الإداري الذي جُدد عدة مرات، حيث صدر بحقه في التمديد الأخير (أمر جوهري)، ومن المفترض أن يتم الافراج عنه يوم 20/01/2026.

كما قام المحامي بزيارة المعتقل نور الدين عبد الرحيم (23 عاما)، المعتقل منذ 09/06/2024، والمحكوم بالسجن الإداري، وقد أمضى حتى الآن 17 شهرا دون أن توجه له اي تهمة أو محاكمة.

وأكدت هيئة الأسرى أن ما يجري في سجن النقب يعكس سياسة ممنهجة تهدف إلى كسر إرادة المعتقلين عبر الإهمال الطبي والتضييق المستمر والاعتداءات المتكررة، مشيرة إلى ضرورة التدخل العاجل لوقف هذه الانتهاكات وضمان حقوق الأسرى الإنسانية والصحية.

فلسطين

الخميس 02 أكتوبر 2025 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

أبرز 10 شركات عالمية تدعم الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين

حدّثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان قاعدة بياناتها للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية بالضفة الغربية والقدس الشرقية، والتي تدعم الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين المحتلة، وأدرجت 158 شركة معظمها إسرائيلية، حيث ضمت القائمة 20 شركة أجنبية و138 شركة إسرائيلية.

وأكد المفوض السامي فولكر تورك أن التقرير يبرز مسؤولية الشركات في مناطق النزاع، داعيا المؤسسات المتورطة لاتخاذ خطوات للتعويض وفق تقرير سابق.

كانت الأمم المتحدة نشرت القائمة لأول مرة عام 2020 تنفيذا لقرار مجلس حقوق الإنسان الصادر عام 2016، لكن نقص الموارد أعاق تحديثها المنتظم.

تنشط معظم الشركات الأجنبية في قطاعات البناء والعقارات والسياحة والسفر والتعدين، وترى الأمم المتحدة أن استمرار عملها بالمستوطنات يرسخ الاحتلال الإسرائيلي، ويشكل انتهاكا للقانون الدولي.

تقدم هذا التقرير أبرز وأشهر 10 شركات دولية تدعم الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين المحتلة من خلال عملها المستمر في المستوطنات غير الشرعية.

1- شركة بوكينغ هولدينغ (Booking.com) البلد: هولندا. القيمة السوقية: 179.8 مليار دولار. تعريف بالشركة: شركة "بوكينغ دوت كوم" التابعة لشركة "بوكينغ هولدنغ" هي شركة هولندية تقدم خدمات السفر والحجوزات الإلكترونية، تأسست عام 1996 في أمستردام تحت اسم "بوكينغ إن إل (Bookings.nl)، قبل أن تندمج لاحقا وتصبح باسمها الحالي.

عملها في المستوطنات الإسرائيلية: تُدرج الشركة على منصتها للحجوزات عددا كبيرا من العقارات، تشمل فنادق وشققا وبيوت عطلات داخل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

2- موتورولا سوليوشنز (Motorola Solutions, Inc) البلد: الولايات المتحدة. القيمة السوقية: 76 مليار دولار. تعريف بالشركة: تأسست عام 2011 بعد انقسام شركة موتورولا، وتعمل دوليا في مجال حلول السلامة العامة وأمن المؤسسات.

عملها في المستوطنات الإسرائيلية: هي المورد الوحيد لشبكة الهاتف الخلوي المستقلة لجيش الاحتلال الإسرائيلي وأجهزة الهواتف الذكية المتخصصة.

تطبيق بوكنغ هو منصة مخصصة لحجز الفنادق والإقامات، حيث يوفر للمستخدمين خيارات متعددة للإقامة في مختلف الوجهات حول العالم. يتيح التطبيق للمستخدمين البحث عن أماكن الإقامة، مقارنة الأسعار، وقراءة تقييمات النزلاء السابقين، مما يسهل عملية اختيار المكان المناسب للإقامة.

تطبيق بوكنغ هو منصة مخصصة لحجز الفنادق والإقامات، حيث يوفر للمستخدمين خيارات متعددة للإقامة في مختلف الوجهات حول العالم. يتيح التطبيق للمستخدمين البحث عن أماكن الإقامة، مقارنة الأسعار، وقراءة تقييمات النزلاء السابقين، مما يسهل عملية اختيار المكان المناسب للإقامة.

شركة هايدلبرغ للمواد تقوم بتشغيل مرافق لإنتاج وتوريد مواد البناء لمواقع البناء في المستوطنات.

شركة هايدلبرغ للمواد تقوم بتشغيل مرافق لإنتاج وتوريد مواد البناء لمواقع البناء في المستوطنات.

شركة إيه سي إس للخدمات الإنشائية تواجه اتهامات بالمشاركة في مشاريع بنية تحتية تدعم المستوطنات الإسرائيلية.

شركة إيه سي إس للخدمات الإنشائية تواجه اتهامات بالمشاركة في مشاريع بنية تحتية تدعم المستوطنات الإسرائيلية.

3- إير بي إن بي (Airbnb) البلد: الولايات المتحدة الأميركية. القيمة السوقية: 75.7 مليار دولار. تعريف بالشركة: انطلقت "إير بي إن بي" عام 2007 عندما رحب مضيفان بثلاثة ضيوف في منزلهما في سان فرانسيسكو.

4- شركة هايدلبرغ للمواد (Heidelberg Materials AG) البلد: ألمانيا. القيمة السوقية: 34.92 مليار يورو (نحو 40.9 مليار دولار). تعريف بالشركة: شركة ألمانية رائدة في إنتاج مواد البناء.

5- إكسبيديا غروب (Expedia Group Inc) البلد: الولايات المتحدة. القيمة السوقية: 27.57 مليار دولار. تعريف بالشركة: شركة عالمية رائدة في تكنولوجيا السفر.

6- شركة إيه سي إس للخدمات الإنشائية (ACS Actividades de Construcción y Servicios SA) البلد: إسبانيا. القيمة السوقية: 17.13 مليار يورو (نحو 20 مليار دولار). تعريف بالشركة: هي شركة إسبانية رائدة عالميا في مجال البنية التحتية.

7- شركة مترونتاريو للاستثمارات (Metrontario Investments Ltd) البلد: كندا. القيمة السوقية: 20.05 مليار دولار كندي (نحو 14.4 مليار دولار). تعريف بالشركة: مجموعة استثمارية وتطوير عقاري عمرها 70 عاما.

8- شركة فوسون الدولية المحدودة (fosun international ltd) الدولة: الصين. القيمة السوقية: 5.69 مليارات دولار. تعريف بالشركة: مجموعة صينية ضخمة تعمل كمُجمّع استثماري متنوع.

9- مجموعة إيجيس (Egis Group) البلد: فرنسا. القيمة السوقية: لا توجد معلومات موثوقة أن المجموعة مدرجة في سوق الأسهم.

10- تريب أدفايزر (TripAdvisor, Inc) الدولة: الولايات المتحدة. القيمة السوقية: 1.99 مليار دولار. تعريف الشركة: منصة عالمية رائدة في مجال السفر تأسست عام 2000.

تطبيق تريب أدفايزر يضم عقارات وأنشطة سياحية تقع في مستوطنات إسرائيلية ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة. (شترستوك)

تطبيق تريب أدفايزر يضم عقارات وأنشطة سياحية تقع في مستوطنات إسرائيلية ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة. (شترستوك)