اقتصاد

الخميس 22 فبراير 2024 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس النقابة لـ "القدس": "واقع أدلاء السياحة زاد صعوبة مع الحرب"

القدس - "القدس" دوت كوم - مراسل القدس الخاص

 على ضوء تضرر قطاع السياحة في القدس والضفة الغربية أظهرت الإحصائيات أن حوالي 700 دليل سياحي وجدوا أنفسهم دون عمل بشكل مفاجىء نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ما زاد من أوضاعهم المعيشية الصعبة.


وقال يوسف عيده رئيس نقابة أدلاء السياحة العربية في القدس لمراسل "القدس" دوت كوم " أن عدد أدلاء السياحة في القدس الشرقية يبلغ حوالي 350 ونفس العدد تقريبا في الضفة الغربية من بيت لحم وأريحا والخليل وجنين ونابلس."


وأكد أن الأدلاء السياحيين من الضفة الغربية ونتيجة الحرب أصبحوا بلا مردود مالي على عكس الأدلاء في القدس الذي يحصل بعضهم على تعويضات من مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلية مشيرا إلى أن هذه الحرب كانت مفاجئة لنا كباقي السكان حيث أن هؤلاء الأدلاء كانوا يعملون قبل الحرب بصورة طبيعية على ضوء تدفق الأفواج السياحية وقد طرأ انتعاش على هذا القطاع بعد انتهاء فترة الكورونا ولكن جاءت الحرب الحالية لتزيد من صعوبة الأوضاع.


وأشار عيده الى أن النقابة ونتيجة لصعوبة الأوضاع توجهت لعدة مؤسسات أجنبية والتي أوضحت أنه في هذه الفترة لا يوجد لديها أية مساعدات مادية وعينية بيد أننا نفحص حاليا في كيفية رفع معاناة الأدلاء السياحيين مؤكدا أن الوضع حاليا أصعب بكثير من فترة الكورونا.


ولفت عيده إلى أن المشكلة تكمن بعدم وصول السياح الى البلاد كون شركات الطيران الدولية العديدة التي ألغت خطوط رحلاتها حتى إشعار آخر لا يوجد لديها تأمين للافواج السياحية.


واعتبر أن مهنة الدليل السياحي، مهنة ليست عادية لذا نهدف للمحافظة عليهم وعدم توجههم إلى وظائف بديلة في ظل الأوضاع الصعبة التي نعيشها.


من جهته قال سعيد رابية مستشار النقابة "ان مهنة الدلالة السياحية مهنة غير مستقرة ومستمرة في بلادنا بسبب عدم الاستقرار السياسي فكل من يعمل بهذه المهنة هو معرض لهكذا هزات موسمية كل عدة سنوات تمر".


وأضاف "هي مهنة حساسة جدا للمتغبرات وهي أول مهنة متأثره والأخيرة بالتعافي حتى أن أيام العمل هي موسمية بالأيام العادية مما يجبر العاملين بهذه المهنة العمل وفق المثل القائل "خبي قرشك الأبيض ليومك الاسود" أو أن يعمل على إيجاد مصدر رزق آخر ليستطيع تأمين متطلبات حياة كريمة في مثل هذه الأوضاع ويكون جاهزا لها قدر الإمكان."


يذكر انه نتيجة الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة التي بدأت من 7 أكتوبر الماضي، توقفت السياحة الى القدس وفلسطين مما ادى الى توقف عمل الفنادق وتسريح العاملين فيها والحاق خسائر فادحة بقطاع السياحة.

دلالات

شارك برأيك

رئيس النقابة لـ "القدس": "واقع أدلاء السياحة زاد صعوبة مع الحرب"

المزيد في اقتصاد

أسعار العملات

الخميس 18 أبريل 2024 10:59 صباحًا

دولار / شيكل

بيع 3.78

شراء 3.77

دينار / شيكل

بيع 5.34

شراء 5.32

يورو / شيكل

بيع 4.06

شراء 4.0

رغم قرار مجلس الأمن.. هل تجتاح إسرائيل رفح؟

%72

%24

%5

(مجموع المصوتين 127)

القدس حالة الطقس