أحدث الأخبار

الخميس 23 أكتوبر 2025 12:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال شمال القدس

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، خلال اقتحامها المدخل الرئيسي لمخيم قلنديا للاجئين شمال القدس المحتلة.

وذكرت محافظة القدس، أن شابا أصيب برصاص الاحتلال عند المدخل الرئيسي لمخيم قلنديا.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدخل الرئيسي لمخيم قلنديا وبلدة كفر عقب، بعدة آليات عسكرية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت.

أحدث الأخبار

الخميس 23 أكتوبر 2025 12:11 صباحًا - بتوقيت القدس

مدفعية الاحتلال تقصف بلدة بني سهيلا وحي الشجاعية

قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، أطراف بلدة بني سهيلا الشمالية، شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وذكر مراسلو أن مدفعية الاحتلال قصفت أطراف بلدة بني سهيلا، وشرق حي الشجاعية، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي وقت سابق، أعلنت مصادر طبية استشهاد الشاب كرم وشاح متأثرا بإصابته باستهداف الاحتلال المخيم الجديد شمال النصيرات وسط قطاع غزة، الأحد الماضي.

كما أعلنت مصادر طبية ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 68,234 شهيدا، و170,373 مصابا، منذ السابع من تشـــرين الأول/أكتوبر 2023.

وقالت إنه منذ وقف إطلاق النار في 11 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، استُشهد 88 مواطنا، وأصيب 315 آخرون، فيما تمكنت الطواقم المختصة من انتشال جثامين 436 شهيد من تحت الأنقاض.

فلسطين

الخميس 23 أكتوبر 2025 12:09 صباحًا - بتوقيت القدس

ويتكوف وكوشنر يبحثان بالإمارات جهود تثبيت اتفاق غزة

بحث نائب حاكم إمارة أبوظبي، مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان، الأربعاء، مع المبعوثين الأمريكيين ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر، جهود تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، فإن طحنون بن زايد، التقى ويتكوف وكوشنر في أبوظبي، وبحثوا آخر تطورات وقف إطلاق النار في غزة وجهود الولايات المتحدة لضمان تثبيت الاتفاق الذي تم توصل إليه في إطار خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تم التوصل لاتفاق غزة في 10 أكتوبر/ تشرين أول الجاري بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة وتركيا، عقب مفاوضات في شرم الشيخ المصرية.

ولم توضح الوكالة الإماراتية توقيت وصول المسؤولين الأمريكيين إلى الإمارات أو مدة زياراتهما، إلا أن الزيارة تأتي في إطار جولة لهما للشرق الأوسط، بدآها بإسرائيل الاثنين، لمناقشة ملفات المرحلة التالية من الخطة الأمريكية لإنهاء حرب غزة.

وتدفع واشنطن نحو بدء المرحلة الثانية، لكن إسرائيل ترهن الأمر باكتمال تسلمها جثامين الأسرى.

وأضافت الوكالة أن لقاء طحنون بن زايد وويتكوف وكوشنر تناول كذلك "سبل تعزيز الاستقرار في المنطقة، وضرورة الخروج من حالة التصعيد المستمر التي تشهدها، بما يعزز فرص الازدهار والتنمية المستدامة في الشرق الأوسط".

وتتضمن المرحلة الثانية من خطة ترامب لإنهاء الحرب في غزة، نشر قوة دولية لحفظ السلام في القطاع وانسحاب الجيش الإسرائيلي ونزع سلاح حماس.

ومنذ 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلقت حماس، الأسرى الإسرائيليين العشرين الأحياء، وسلمت جثامين 16 أسيرا ويتبقى 12، معظمهم إسرائيليون.

بينما تقول إسرائيل إن العدد المتبقي 13، مدعية أن إحدى الجثث المسلّمة لا تتطابق مع أي من أسراها.

وتؤكد الحركة أنها تسعى "لإغلاق الملف" وتحتاج وقتا ومعدات متطورة وآليات ثقيلة للبحث وإخراج بقية الجثامين.

وقبل اتفاق وقف إطلاق النار الحالي، ارتكبت إسرائيل بدعم أمريكي حرب إبادة جماعية منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 واستمرت لسنتين، وأسفرت عن مقتل 68 ألفا و234 فلسطينيا، وإصابة 170 ألفا و373 آخرين، ودمارا طال 90 بالمئة من البنى التحتية المدنية.

عربي ودولي

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:53 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباكات بين قوات الأمن ومجموعة مسلحة في إدلب السورية

اندلعت الأربعاء، اشتباكات بين قوات الأمن السورية ومجموعة مسلحة في منطقة حارم شمال غربي محافظة إدلب.

وأفاد مراسل أن الاشتباكات اندلعت بعد أن نفذت قوات الأمن عملية أمنية في مخيم تقطنه مجموعة من الرعايا الفرنسيين في إدلب.

وأوضح أن قوات الأمن نفذت العملية الأمنية تلبية لطلب والدة فتاة خطفت من قبل المجموعة المسلحة.

وصرح مسؤول أمني سوري للتلفزيون الرسمي لم يكشف عن هويته أن مزاعم شن عملية عسكرية شاملة ضد لاجئين 'لا أساس لها من الصحة'.

وأضاف أنه لم يصب أي من عائلات اللاجئين الفرنسيين الـ 150 التي تعيش في المخيم بأي أذى.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:51 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا: سنواصل الوقوف إلى جانب شعب فلسطين في نضاله العادل

أكدت تركيا وقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل، ودعمها الحازم للجهود الرامية إلى ضمان التطبيق الفعال للقانون الدولي.

جاء ذلك في بيان مكتوب لوزارة الخارجية التركية، الأربعاء، بشأن الحكم الصادر عن محكمة العدل الدولية، والذي طالب إسرائيل بضرورة تسهيل عمل الوكالة في ظل الظروف الإنسانية الكارثية في غزة.

وأوضح البيان أن رأي محكمة العدل الدولية يكشف بوضوح استمرار إسرائيل في عدم الوفاء بالتزاماتها الدولية، وجرائمها المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، وعرقلتها لإيصال المساعدات الإنسانية.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:45 مساءً - بتوقيت القدس

رفض سعودي لمصادقة الكنيست على مشروعي قانون لضم الضفة ومستوطنة

أعربت الخارجية السعودية، الأربعاء، عن إدانة المملكة واستنكارها لمصادقة الكنيست الإسرائيلي على مشروعي قانون يستهدفان فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة وإحدى المستوطنات.

وقالت الخارجية، في بيان، نشرته عبر منصة شركة "إكس" الأمريكية، إنها تعرب عن "إدانة واستنكار المملكة لمصادقة الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على مشروعي قانون يستهدفان فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة وشرعنة السيادة الإسرائيلية على إحدى المستوطنات الاستعمارية غير الشرعية".

وأكدت الوزارة في البيان، رفض المملكة التام لجميع الانتهاكات الاستيطانية والتوسعية التي تتبناها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مجددة دعمها الثابت لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما شددت المملكة على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته الكاملة تجاه تطبيق قرارات الشرعية الدولية، وضرورة وضع حد للتعديات الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي الفلسطينية، والمضي في مسار السلام القائم على حل الدولتين بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم، صادق الكنيست بالقراءة التمهيدية، على مشروعي قانون، أحدهما يقضي بضم الضفة الغربية المحتلة، والآخر بضم مستوطنة معاليه أدوميم المقامة على أراض فلسطينية شرق القدس المحتلة.

وينبغي التصويت على كلا مشروعي القانون بثلاث قراءات إضافية، قبل أن يصبحا نافذين.

ويأتي التحرك الإسرائيلي بالتزامن مع زيارة نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس، إلى تل أبيب، وبعد أقل من شهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 26 سبتمبر/ أيلول الماضي، أنه لن يسمح لإسرائيل بضم الضفة الغربية.

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، عام 1967، في خطوة اعتُبرت خرقا واضحا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

وفي حال ضمت إسرائيل الضفة الغربية إلى سيادتها، فإن ذلك يعني إنهاء إمكانية تنفيذ مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، الذي تنص عليه قرارات صدرت من الأمم المتحدة.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمةً لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل المدينة عام 1967، ولا بضمها إليها في 1980.

عربي ودولي

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:43 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تقصف قرية كويا بدرعا جنوبي سوريا

شنت إسرائيل، مساء الأربعاء، قصفا على قرية كويا، التابعة لمحافظة درعا جنوبي سوريا.

وأفادت القناة، بأن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت شمال غرب قرية كويا، بريف درعا الغربي بثلاث قذائف متنوعة، بالتزامن مع إطلاق رشقات نارية".

ولم يعرف على الفور ما إذا كان القصف أسفر عن خسائر بشرية أو أضرار مادية من عدمه، والذي يأتي في إطار استمرار اعتداءات إسرائيل وانتهاكها لسيادة البلد العربي.

وسبق أن تعرضت قرية كويا، لقصف إسرائيلي في مارس/ آذار الماضي؛ ما أدى حينها لمقتل 5 أشخاص.

ومنذ سقوط نظام بشار الأسد، في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2024، تنتهك إسرائيل سيادة سوريا بالقصف وتوسيع رقعة احتلالها لأراضٍ في الجنوب، رغم أن الإدارة الجديدة لم تبد أي توجه عدواني تجاه تل أبيب.

وبعدما كانت إسرائيل تحتل معظم مساحة هضبة الجولان السورية منذ عام 1967، استغلت الوضع الجديد بعد إسقاط نظام الأسد، حيث احتلت المنطقة السورية العازلة، وأعلنت انهيار اتفاقية فض الاشتباك بين الجانبين عام 1974.

أحدث الأخبار

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:41 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح قسم الجراحة العامة بعد الترميم في مستشفى الخليل الحكومي

افتتحت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، قسم الجراحة العامة في مستشفى الخليل الحكومي 'عالية'، بعد استكمال أعمال الترميم والصيانة بدعمٍ سخي من المجتمع المحلي، وبإشراف ملتقى رجال الأعمال في المحافظة.

وجرى الافتتاح بحضور محافظ الخليل خالد دودين، والوكيل المساعد لشؤون المستشفيات والطوارئ معتصم محيسن ممثلاً عن وزير الصحة ماجد أبو رمضان، ومدير عام المستشفيات هيثم الهدري، ومدير عام مستشفى الخليل الحكومي طارق البربراوي، والطواقم الطبية والإدارية في المستشفى، إلى جانب عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والداعمين والمتبرعين.

وفي كلمته، نقل محيسن تحيات وزير الصحة واعتزازه بالشراكة المجتمعية الفاعلة في دعم القطاع الصحي، مقدما شكره لملتقى رجال الأعمال والمجلس الاستشاري والمجتمع المحلي في محافظة الخليل على دعمهم السخي للمستشفى، مؤكدا أن هذا الدعم يشكّل حافزًا لتطوير الخدمات الصحية بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للقطاع الصحي ورؤية الوزارة في تقديم خدمات طبية عالية الجودة لجميع المواطنين.

ودعا محيسن الطواقم الطبية والإدارية إلى بذل أقصى الجهود لتقديم خدمات تليق بالمواطن الفلسطيني وتعزّز الثقة بالمؤسسات الصحية الحكومية.

من جهته، أشاد دودين بالداعمين وملتقى رجال الأعمال، مؤكدا أن دعم بناء وتطوير المؤسسات الوطنية يعزّز صمود المواطن الفلسطيني وثقته بمؤسساته، ويجسّد نموذجا للشراكة الفاعلة بين القطاع العام والمجتمع المحلي.

بدوره، أعرب رئيس ملتقى رجال الأعمال أحمد القواسمي عن فخره بالشراكة مع وزارة الصحة، مؤكدا استمرار جهود رجال الأعمال في دعم وتطوير الخدمات الطبية بما يحقق رؤية الوزارة في توطين الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الطبية المناسبة للمواطنين.

بدوره، ثمّن البربراوي جهود وزارة الصحة في تطوير خدمات المستشفى، مشيدا بالدعم المتواصل من المجتمع المحلي وملتقى رجال الأعمال والمجلس الاستشاري، ومؤكدا التزام الطواقم الطبية بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والعمل على الارتقاء بجودة الرعاية الصحية.

وتخلل الافتتاح تكريم المتبرعين وذويهم، وجولة في القسم الذي تم تجهيزه بـ 36 سريرًا مزودة بكافة الخدمات والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم الرعاية الجراحية المتكاملة للمرضى.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:39 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل ترحّل 32 ناشطا أجنبيا تضامنوا مع الفلسطينيين في قطف الزيتون

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ترحيل 32 ناشطا أجنبيا شاركوا في فعالية تضامنية مع مزارعين فلسطينيين خلال موسم قطف الزيتون في الضفة الغربية المحتلة، بزعم مخالفتهم أوامر عسكرية وارتباطهم بمنظمة زراعية تصنفها إسرائيل 'إرهابية'.

وقال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، ياريف ليفين، إنه وبالتنسيق مع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، أصدر تعليمات بترحيل الناشطين. وأشار إلى أن القرار جاء عقب تحقيق أجرته السلطات الإسرائيلية بناء على شكوى من رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية، يوسي دغان، الذي وصفهم بأنهم 'فوضويون نفذوا استفزازات'، حسب زعمه.

وأضاف ليفين، في بيان نشره عبر منصة تليغرام، أن 'الإجراء الحازم يبعث برسالة واضحة مفادها أن إسرائيل لن تتسامح مع من ينتهك سيادتها أو يدعم الإرهاب'. ووفق البيان الإسرائيلي، فإن الحادث وقع الخميس الماضي قرب مزرعة جنوب مدينة نابلس، حيث نظم الناشطون 'مظاهرة في أرض زراعية تخضع لأوامر عسكرية بالسماح فقط لقاطفي الزيتون بالبقاء فيها خلال الموسم'.

من بين المُرحّلين، شاب بريطاني يُدعى رودي شكولدين، قال لوكالة الصحافة الفرنسية إنه جاء إلى الضفة الغربية تضامنا مع المزارعين الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجمات متكررة من قبل المستوطنين خلال موسم الزيتون.

كما أفادت وسائل إعلام محلية بأن الجيش الإسرائيلي اعتقل الناشطين أثناء مشاركتهم في قطف الزيتون إلى جانب الفلسطينيين، في خطوة تهدف إلى توثيق الانتهاكات التي يتعرض لها المزارعون من قبل المستوطنين.

'اتحاد لجان العمل الزراعي'، مؤسسة زراعية أهلية غير حكومية، مسجلة في وزارة الداخلية الفلسطينية، وهي واحدة من أكبر مؤسسات التنمية الزراعية التي تأسست عام 1986.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية اعتقال وترحيل الناشطين، مؤكدة أنهم كانوا يشاركون في حملة تضامنية مع الأهالي لتوثيق اعتداءات المستوطنين.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 وجراء اعتداءات المستوطنين، يواجه المزارعون الفلسطينيون صعوبات ومخاطر كبيرة في الوصول إلى تلك الأراضي خلال موسم جني الزيتون إلا بوجود المتضامين الأجانب.

ووفق معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية نفذ المستوطنون 7154 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة في عامي الإبادة في قطاع غزة تسببت في استشهاد 33 مواطنا، وتهجير 33 تجمعا بدويا فلسطينيا، كما أقاموا 114 بؤرة استيطانية.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال الإسرائيلي والسعودية.. تقارب تدريجي نحو التطبيع قد يأخذ وقتا

وفق ما نقله الصحفي الإسرائيلي داني زاكين في صحيفة إسرائيل هيوم، لم تتوقف الاتصالات بين الاحتلال الإسرائيلي والسعودية نحو التطبيع، إلا أن العملية وصفها بأنها بطيئة وتدريجية.

وأوضح زاكين أن نيريت أوفير، أستاذة دراسات الشرق الأوسط في جامعة رايخمان، تعد من بين أكثر الإسرائيليين اطلاعا على السعوديين، حيث قادت فرقا إسرائيلية إلى رالي داكار في السعودية عام 2021، وأبرمت صفقات بين شركات من البلدين، كما كانت أول إسرائيلية تتحدث في مؤتمر عام بالمملكة في أيلول/سبتمبر 2023، في وقت بدا فيه التطبيع ممكنا.

وأشار زاكين إلى أن العام المقبل قد يشهد بداية تقارب حقيقي بين الاحتلال الإسرائيلي والسعودية، وربما قبل الانتخابات الإسرائيلية، لافتا إلى أنه ليس مؤكدا أن تنضم الرياض بالكامل إلى اتفاقيات إبراهيم، لكن على الأقل ستحدث خطوة سياسية واقتصادية مهمة.

وأضاف زاكين نقلا عن دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى أن هذا التطور لا يعد مقامرة، بل يرتبط بمصالح جيوسياسية واقتصادية، مؤكدا: "ما كان ينبغي أن يحدث منذ زمن بعيد سيحدث قريبا".

وفق زاكين، فإن اهتمام السعودية يأتي ضمن إطار رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تتكامل مع العلاقات التجارية والتكنولوجية والأمنية مع الاحتلال، خصوصا في مجالات الدفاع والتكنولوجيا المالية وغيرها.

وأشار إلى أن ابن سلمان يرى في صفقة ترامب الكبرى فرصة لتعزيز التجارة من الشرق إلى أوروبا وربما خطوط أنابيب النفط والغاز، إضافة إلى اتفاق تحالف دفاعي مع الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي لمواجهة إيران ووكلائها، بما في ذلك الحوثيون.

وأشار زاكين إلى أن الجانب الأمني ظهر عمليا في حزيران/يونيو الماضي، عندما اعترضت مروحيات سعودية طائرات مسيرة إيرانية كانت في طريقها إلى الأراضي المحتلة، وهو ما يعد منعا من تنفيذ أهداف إيران وحماس المعلنة، خاصة وفق وثيقة قيادية لحماس كشفت الاستخبارات أن من أهدافها منع انضمام السعودية إلى اتفاقيات إبراهيم.

ولفت الصحفي الإسرائيلي إلى أن الطريق نحو التطبيع طويل ومعقد، لكنه ممكن، خاصة مع عودة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يعتبر راعيا لاتفاقيات إبراهيم، مشيرا إلى أن كبار المسؤولين السعوديين أعربوا عن استعدادهم وحرصهم على الانضمام إلى الاتفاقيات، وهو ما سيمهد الطريق أمام دول عربية وإسلامية أخرى.

وأشار زاكين إلى أن المحادثات المباشرة بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي خلال 2023 شملت لقاءات بين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وتقدمت إلى مرحلة شبه نهائية قبل عرض خطاب نتنياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة على التلفزيون السعودي لأول مرة.

وأضاف أن الحرب الأخيرة أجلت الخطوات العملية، رغم استمرار الاتصالات السرية على مستويات متعددة.

وأوضح زاكين أن الإمارات تلعب دورا مماثلا، حيث تعد الصديق العربي الحقيقي للاحتلال وفق مسؤول إسرائيلي، مستفيدين من علاقاتهم لتقديم مساعدات إنسانية لسكان غزة وإنشاء مرافق طبية وتعليمية وبنية تحتية أساسية، بينما تتخذ موقفا متشددا ضد حماس.

وأضاف أن الإمارات والسعودية ترى آفاقا تجارية واعدة في شرق أوسط مستقر بعد الحروب، مع إمكانات كبيرة في الموانئ والتجارة والتعاون مع الاحتلال، بما في ذلك في مجال الألماس، حيث أصبحت بورصة دبي الأكبر عالميا بمساعدة إسرائيل.

وأكد زاكين أن انتهاء الحرب سيؤدي إلى توسيع صفقات الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية مع الاحتلال الإسرائيلي، كما يشمل الجانب الإنساني والاجتماعي في قطاع غزة، حيث تشارك الدولتان في جهود استئصال التطرف الفلسطيني عبر التعليم والإعلام والخطاب السياسي والثقافي، ويتم تنفيذ برامج تعليمية في المدارس المؤقتة على الأقل في الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزل عائلة أسيرين فلسطينيين شمالي الضفة

هدم الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، منزل عائلة أسيرين فلسطينيين، في بلدة بروقين، غرب مدينة سلفيت، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية إن "قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة، اقتحمت البلدة، وفرضت طوقا عسكريا على منزل زهير سمارة، والد الأسيرين ماهر وجميل، وشرعت بهدمه، ومنعت المواطنين من الاقتراب من المنطقة".

ونشر ناشطون وإعلاميون مقاطع فيديو للمنزل بعد تدميره بالكامل.

ويوم 23 مايو/أيار الماضي، أخذ الجيش قياسات المنزلين بتهمة صلتهما بمنفذ عملية إطلاق النار قرب البلدة نائل سمارة، التي أدت إلى مقتل مستوطنة يوم 14 من الشهر نفسه.

عقاب جماعي ويوم 17 مايو/أيار الماضي، قتل الجيش الإسرائيلي نائل سمارة، وما زال يحتجز جثمانه، وفي 14 سبتمبر/أيلول الماضي، هدم منزل ذويه.

وبالتزامن مع حرب الإبادة على غزة، وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي من وتيرة العقاب الجماعي في الضفة الغربية، بما في ذلك هدم منازل فلسطينيين يتهمون بتنفيذ عمليات ضد الجيش الإسرائيلي والمستوطنين.

ووفق معطيات للأمم المتحدة، فإن الجيش الإسرائيلي نفذ 83 عملية هدم عقابي في الضفة الغربية خلال عامين بالتزامن مع حرب الإبادة على غزة.

وقتلت الجيش الإسرائيلي ومستوطنون في الضفة، بما فيها القدس، أكثر من 1057 فلسطينيا وأصابوا نحو 10 آلاف، فضلا عن اعتقال أكثر من 20 ألف فلسطيني، بينهم 1600 طفل، منذ بدء الحرب.

كما خلفت الإبادة الإسرائيلية في غزة 68 ألفا و229 قتيلا على الأقل، و170 ألفا و369 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا واسعا طال 90% من البنى التحتية المدنية.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:23 مساءً - بتوقيت القدس

WSJ:إدارة ترامب رفعت قيدا رئيسيا على استخدام أوكرانيا صواريخ طويلة المدى

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الولايات المتحدة رفعت قيدًا رئيسيًا على استخدام أوكرانيا للصواريخ الغربية بعيدة المدى، في خطوة تتزامن مع سعي الرئيس دونالد ترامب للضغط على موسكو لإجراء محادثات لإنهاء الحرب ومنع صواريخ توماهوك الأمريكية من الوصول إلى كييف.

وقال مسؤولون أمريكيون،الأربعاء، إن إدارة ترامب رفعت قيدًا رئيسيًا على استخدام أوكرانيا لبعض الصواريخ بعيدة المدى التي يوفرها لها حلفاؤها الغربيون، مما مكّن كييف من تصعيد هجماتها على أهداف داخل روسيا وزيادة الضغط على الكرملين.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على مواقع التواصل الاجتماعي أن أوكرانيا استخدمت صاروخ كروز من طراز ستورم شادو، المستورد من بريطانيا، يوم الثلاثاء لضرب مصنع روسي في بريانسك يُنتج متفجرات ووقود صواريخ.

ووصفت الضربة بأنها "ضربة ناجحة" اخترقت الدفاعات الجوية الروسية.

ذكرت مصادر مطلعة لشبكة "سي إن إن" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يستبعد، خلال محادثته الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إمكانية إرسال الولايات المتحدة صواريخ كروز من طراز "توماهوك" بعيدة المدى إلى أوكرانيا.

وأفاد مسؤولون أمريكيون أن موقف البيت الأبيض تغير مؤخرا إزاء احتمال تزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى، وأن الإدارة وضعت ترتيبات لوجستية وعسكرية في حال قرر ترامب المضي قدماً.

ومع ذلك، بدا الرئيس متردداً، طالبا ضمانات من زيلينسكي حول كيفية استخدام هذه الأسلحة إن منحت، حسب المصادر.

ووصف زيلينسكي وفريقه صواريخ "توماهوك" التي يتجاوز مداها ألف وستمئة كيلومتر بأنها "قادرة على تغيير موازين القوى" في ساحة المعركة وقد تجبر موسكو على التراجع والعودة إلى طاولة المفاوضات.

من جهة أخرى، أعرب بعض المسؤولين الأمريكيين عن خشية من مخاطر التصعيد، بينما رأى آخرون أن الخطوات السابقة التي بدت تصعيدية لم تؤد إلى تصعيد ملموس.

دخل صاروخ "توماهوك" الخدمة عام 1983، واستخدمته الولايات المتحدة في ضربات في العراق وليبيا وسوريا وغيرها.

يتميز بتقنيات ملاحة متقدمة وسلوك طيراني منخفض الارتفاع يعيق اكتشافه واعتراضه، ما يجعل مواجهته تتطلب شبكة كثيفة من الرادارات المنخفضة وعمليات اعتراض متزامنة.

ويقول محللون عسكريون إن قدرة التوماهوك على إصابة أهداف محمية جيدا واختراق دفاعات جوية أثبتت فاعليتها سابقا؛ فقد نجحت في ضرب أهداف دفاعية في سوريا خلال 2017–2018، وفق تقديرات بعض المراقبين.

ويشير خبراء إلى أن إطلاق هذه الصواريخ بكميات كبيرة يثقل كاهل الدفاعات الجوية، ويزيد فرص اختراقها.

يواجه تسليم توماهوك لأوكرانيا عقبات لوجستية جوهرية؛ فكييف تفتقر إلى منصات إطلاق بحرية أو برية مهيأة لتشغيل هذا النوع المتقدم من الصواريخ.

كما أن إنتاج منصات الإطلاق ومخزون الصواريخ ذاتها بوتيرة تتيح تزويدا واسع النطاق هو أمر محدود عمليا.

ولذا، فإن فعالية أي تزويد تعتمد على عدد الصواريخ ومنصات الإطلاق المتوفرة وتناسقها مع معلومات استخباراتية دقيقة لتحديد الأهداف وتشغيلها بشكل مكثف ومنسق.

قدرة توماهوك على ضرب أهداف داخل عمق الأراضي الروسية قد تمكن أوكرانيا من استهداف منشآت عسكرية حساسة وبنى تحتية استراتيجية في مدى يصل إلى مئات الأميال بحسب تصنيفات الطراز ما قد يغير معالم الصراع.

وتقديرات معهد دراسة الحرب الأمريكي تشير إلى وجود ما لا يقل عن 1,600 إلى 2,000 هدف عسكري روسي يمكن أن تقع ضمن مدى هذه الصواريخ وفقا للفئة المختارة من الطراز.

ومن بين الأهداف المحتملة مصانع أسلحة وقواعد جوية ومنشآت لوجستية حيوية.

تمتلك روسيا منظومات دفاع صاروخي متقدمة مثل منظومات أس 300 وأجيالها المطورة أس 400 وأس 500، لكن تقييمات ميدانية تشير إلى أن فاعلية اعتراض موجات صواريخ كروز متزامنة تبقى محدودة، خصوصا إن تم إطلاقها بكثافة وبخطة متقنة تستهدف تشتيت الدفاعات.

وقد حذرت موسكو من تداعيات تسليم توماهوك، فيما تعهدت أوكرانيا بعدم استهداف أهداف مدنية إذا ما حصلت على مثل هذه الصواريخ.

إن تزويد أوكرانيا بصواريخ "توماهوك" من شأنه أن يوفّر لجيشها قدرة ضاربة بعيدة المدى قد تغير موازين القوى على أرض المعركة، لكن القرار محفوف بعقبات لوجستية، ومخاطر تصعيدية سياسية، وحاجة ملحة لمنصات إطلاق ومعلومات استخبارية دقيقة.

أحدث الأخبار

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:05 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الصحة تطلق السجل الوطني للأمراض الدموية الوراثية في فلسطين

أطلقت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، السجل الوطني للأمراض الدموية الوراثية، ضمن إطار مشروع "تحسين الخدمات التخصصية للإدارة السريرية لأمراض الدم الخلقية في فلسطين"، بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، وبالشراكة مع بنك الدم الوطني في إيطاليا، ومؤسسة "Fondazione EMO"، تحت رعاية وحضور وزير الصحة ماجد أبو رمضان.

وحضر إطلاق المشروع، المدير العام للوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي ميركو تريكولي، ورئيس مؤسسة "Fondazione EMO" أليساندرو غرينجيري، والمنسق العلمي لمشروع HaemoPal فابيو كاندورا، والوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة أسامة النجار، وعدد من ممثلي المؤسسات الصحية الوطنية والدولية، والمدراء العامين ورؤساء الوحدات ذات العلاقة.

وأكد وزير الصحة في كلمته أن هذا السجل لا يُعد مجرد قاعدة بيانات، بل يمثل التزاما إنسانيا ووطنيا تجاه كل مريض مصاب بالهيموفيليا أو الثلاسيميا، مشيرا إلى أنه يشكّل خطوة محورية في تحسين التشخيص والمتابعة والعلاج، بما يسهم في تطوير البروتوكولات العلاجية واتخاذ القرارات الصحية المبنية على البيانات الدقيقة.

وأضاف أن هذا الإنجاز، هو ثمرة شراكة فلسطينية- إيطالية عميقة، تجمع بين الخبرة العلمية والإرادة الإنسانية، معربا عن شكره للحكومة الإيطالية ولوكالة التعاون الإنمائي ومؤسسة "إيمو" وفريق HaemoPal على دعمهم المتواصل للقطاع الصحي الفلسطيني، ولا سيما في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة.

وأشار أبو رمضان إلى أن السجل يمثل ركيزة أساسية في الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي الصحي، ويسهم في تعزيز الشفافية والعدالة في تقديم الخدمات الطبية، داعيا إلى استمرار التعاون الدولي من أجل تلبية الاحتياجات الصحية العاجلة، خصوصاً في غزة، مؤكدا أن هذا الإنجاز هو رسالة أمل وصمود لكل المرضى وعائلاتهم، ودليل على أن الشراكة والعلم يمكن أن ينتصرا حتى في أصعب الظروف.

بدوره، قال المدير العام للوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي إن إطلاق السجل الوطني للأمراض الدموية الوراثية يعكس عمق الشراكة بين إيطاليا وفلسطين، موضحا أن الوكالة ستواصل دعمها لمشاريع الصحة والتنمية لما لها من أثر مباشر على حياة المرضى.

من جهته، قال غرينجيري إن هذا السجل هو نتيجة تعاون علمي وإنساني مميز بين الفرق الإيطالية والفلسطينية، وخطوة مهمة نحو تحسين تشخيص وعلاج الأمراض الدموية النادرة، مؤكدا استمرار المؤسسة في نقل المعرفة والخبرة لدعم الكوادر الفلسطينية.

من جانبه، قال كاندورا إن هذا المشروع يعزز التكامل بين البحث العلمي والخدمة الصحية، مشيرا إلى أن السجل الوطني سيساعد في التخطيط الدقيق وتحسين جودة الرعاية، معربا عن اعتزازه بالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية لتحقيق مزيد من التقدم في هذا المجال.

بدوره، أوضح النجار أنه في إطار المشروع، تم تدريب فريق صحي فلسطيني متكامل عن بعد، وكذلك تدريبهم ميدانيا في إيطاليا، ما أسهم في رفع كفاءتهم وقدرتهم على تقديم الرعاية التخصصية محليا، وضمن هذه المبادرة، تواصل الوزارة تزويد المرضى بعوامل تخثر الدم الضرورية لعلاج الهيموفيليا، بما يضمن استمرار حصولهم على العلاج اللازم.

كما تم تدريب العائلات على العلاج المنزلي لتمكينهم من إعطاء الجرعات الوقائية والتعامل مع حالتهم بشكل أكثر فاعلية.

وتعمل الوزارة على نظام تدريبي للكوادر الصحية على بروتوكولات العلاج الخاصة بالهيموفيليا والثلاسيميا، في خطوة جديدة نحو تحسين جودة واستمرارية الرعاية المقدم.

عربي ودولي

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

سوريا.. اعتقال لواء سابق بتهم انتهاكات في سجن صيدنايا

ألقت قوات الأمن السوري، الأربعاء، القبض على اللواء السابق أكرم سلوم العبد الله، المتهم بارتكاب انتهاكات جسيمة في عهد نظام بشار الأسد المخلوع بحق معتقلي "سجن صيدنايا" العسكري سيئ الصيت.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية عن وزارة الداخلية. وذكرت الوكالة أن "فرع مكافحة الإرهاب في محافظة دمشق نفذ عملية محكمة، بعد متابعة ميدانية دقيقة ورصد متواصل، أسفرت عن إلقاء القبض على اللواء المجرم أكرم سلوم العبد الله".

وأوضحت أن اللواء المقبوض عليه "متورط في ارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين في سجن صيدنايا". وذكرت أن العبد الله "تقلد عدة مناصب، كان أبرزها منصب قائد الشرطة العسكرية في وزارة الدفاع بين عامي 2014 و2015 إبّان حكم النظام البائد".

وأشارت الداخلية السورية إلى أن "نتائج التحقيقات الأولية أظهرت أن المجرم كان مسؤولا مباشرا عن تنفيذ عمليات تصفية المعتقلين داخل سجن صيدنايا العسكري، خلال الفترة التي تولى فيها قيادة الشرطة العسكرية".

وأوضحت أن "المجرم أحيل إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات، تمهيدا لعرضه على القضاء المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه".

وتفيد تقارير دولية بأن آلاف المعتقلين قتلوا بشكل منظّم وسرّي داخل سجن صيدنايا، حيث نفذ النظام المنهار إعدامات جماعية دون محاكمات.

وقدرت تلك التقارير أن النظام المخلوع أعدم آلاف السجناء بمعدل 50 شخصا أسبوعيا بين عامي 2011 و2015.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

نداء لمساندة عالمية.. طواقم غزة تحفر بأيديها لانتشال الشهداء

منذ اليوم الأول لسريان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، يراجع مدير الطواقم الميدانية في جهاز الدفاع المدني بغزة قائمة طويلة من المهام الشاقة المنتظرة لفرق الإنقاذ، لانتشال جثامين شهداء عالقة تحت الأنقاض منذ عدة أشهر.

بدأت طواقم الإنقاذ بانتشال جثامين الشهداء من تحت الركام بعدما كانت الأوضاع الميدانية واستمرار المهام المستعجلة على مدار عامين من الحرب تحول دون الوصول إليهم، كما أن شُح الإمكانات وعدم توفر المعدات والآليات الثقيلة لا يزال يعيق استكمال عملهم.

ويحتفظ عناصر الدفاع المدني بذاكرتهم بمشاهد قاسية لجثامين تحللت مع طول أمد الحرب ولم يتبقَ منها إلا بعض العظام، ومع ذلك يرقب ذووهم اللحظات التي يدفنون بقايا أبنائهم تحت التراب.

يسرد مدير الطواقم الميدانية في الدفاع المدني إبراهيم أبو الريش كيف يقضي عناصر الإنقاذ ساعات طويلة لاستخراج الجثامين التي أطبقت عليها أطنان من الركام، وفي النهاية بالكاد يجدون بقايا عظام لها بعد تحلل الجسد.

ويشير أبو الريش إلى أن أهالي الضحايا يتعرفون عليهم من ملابسهم أو أحذيتهم، أو المكان الذي كانوا يوجَدون فيه داخل المنزل قبل تدميره فوق رؤوسهم.

وتأخذ مهام الدفاع المدني وقتا طويلا، وأحيانا يعودون دون الوصول إلى الجثامين بسبب افتقارهم للمعدات اللازمة لرفع الركام، واقتصار جهودهم على الحفر اليدوي فقط.

ويراقب أبو الريش وفريقه الميداني القلق في كل مرة وهم يبحثون عن الجثامين، لأنهم يخشون ألا تسعفهم الظروف بالوصول إليها، رغم تلهف ذوي الشهداء لهذه اللحظة.

يتبع طواقم الإنقاذ بروتوكولا معينا لتوثيق الجثامين التي يتمكنون من انتشالها ولم يتعرف عليهم أحد حتى الآن، مثل تحديد أماكن انتشالهم، وتصوير الجثامين، وتدوين العلامات الظاهرة عليهم.

يعبر مدير الطواقم الميدانية عن استيائه من اهتمام العالم بجثث 20 إسرائيليا في قطاع غزة، بينما يترك ما يقرب من 10 آلاف شهيد تحت الأنقاض.

أبو الريش: أحيانًا نجد بقايا عظام بعد تحلل الجثامين.

أبو الريش: أحيانًا نجد بقايا عظام بعد تحلل الجثامين.

جهود الدفاع المدني في انتشال جثامين الشهداء في غزة تستغرق ساعات طويلة.

جهود الدفاع المدني في انتشال جثامين الشهداء في غزة تستغرق ساعات طويلة.

شارك ضابط الإنقاذ عبد الله عبد الرحمن في عملية انتشال جثمان الشهيدة غادة رباح، التي أعدمها الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو شهر.

يتحدث عبد الرحمن عن قسوة المشهد الذي يجمع فيه لحظات ترقب ذوي الشهيدة ولهفتهم للوصول إليها تمهيدا لدفنها.

رغم صعوبة المهمة، تنفس عبد الرحمن وزملاؤه الصعداء بعدما وصلوا إلى جثمان غادة بعد شهر من استشهادها.

يقول عبد الرحمن: "تخيل أن الهم الأكبر لذوي الشهداء يصبح الوصول إلى بقايا عظام أبنائهم لدفنها! كل هذه المآسي تسبب بها الاحتلال على مدار عامين."

تحفر طواقم الدفاع المدني بأيديهم دون أي معدات سلامة، مما يجعلهم يخشون من تعرضهم لانهيارات أسمنتية مفاجئة.

تمكنت طواقم الدفاع المدني من انتشال جثامين ما يقرب من 300 شهيد منذ الإعلان عن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح محمود بصل، المتحدث باسم الدفاع المدني، أن فرق الدفاع المدني تعمل على مدار الساعة في ظروف بالغة الصعوبة، وهي بحاجة ماسة إلى معدات متطورة وثقيلة لإنجاز المهام.

أكد محمود بصل أن الأمر يحتاج إلى قرار سياسي دولي عاجل، لتمكين طواقم الدفاع المدني من العمل والمساهمة في تخفيف المعاناة الإنسانية لأهالي قطاع غزة.

انتشال جثامين الشهداء في غزة يتم باستخدام أساليب يدوية تقليدية.

انتشال جثامين الشهداء في غزة يتم باستخدام أساليب يدوية تقليدية.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين: السيادة خالصة لشعبنا على أرضه

رفضت دولة فلسطين، الأربعاء، محاولات إسرائيل فرض سيادتها على الضفة الغربية المحتلة، وشددت على "سيادة الشعب الفلسطيني على أرضه".

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية ردا على مصادقة الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على مشروعي قانون لضم الضفة ومستوطنة "معاليه أدوميم" شرق القدس.

وقالت الخارجية الفلسطينية إنها "ترفض وتدين بأشد العبارات محاولات كنيست الاحتلال الإسرائيلي ضم الأرض الفلسطينية من خلال إقراره اليوم ما أطلق عليه فرض السيادة الإسرائيلية".

وشددت على أن "الأرض الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية بما فيها القدس وغزة، وحدة جغرافية واحدة، ولا سيادة لإسرائيل عليها".

وحذرت الخارجية الفلسطينية من "استمرار إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعية، في محاولاتها البائسة لافتعال وقائع على الأرض".

وأكدت أن تلك المحاولات لن تغيّر الواقع والمكانة القانونية للأرض الفلسطينية، باعتبارها "أرضا محتلة، وأن إسرائيل قوة احتلال غير شرعي".

وطالبت الخارجية الفلسطينية "جميع الدول والمؤسسات الأممية برفض هذا القرار، واتخاذ ما يلزم من أدوات الردع لمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تنفيذ مخططاتها وسياساتها الممنهجة للاستحواذ على الأرض الفلسطينية بالقوة أو تحت أي مسمى".

ويأتي شروع الكنيست في المصادقة على مشروعي قانون لضم الضفة ومستوطنة "معاليه أدوميم"، رغم تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، أنه لن يسمح لإسرائيل بضم الضفة.

وفي حال ضمت إسرائيل الضفة الغربية إلى سيادتها، فسيعني ذلك إنهاء إمكانية تنفيذ مبدأ حل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية)، الذي تنص عليه قرارات الأمم المتحدة.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

إدانات واسعة لمصادقة الكنيست على ضم الضفة الغربية

أدانت خارجية السلطة الوطنية الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ودول عربية -اليوم الأربعاء- مصادقة الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بالقراءة التمهيدية على مشروعي قانونين لضم الضفة الغربية المحتلة، ومستوطنة معاليه أدوميم (شرق القدس المحتلة) مؤكدة أن هذه الخطوة "لن تغير شيئا في حقيقة فلسطينية الأرض" وستؤدي إلى تقويض حل الدولتين.

وقالت حماس -في بيان- إن "تصويت كنيست الاحتلال الصهيوني على مشروعي قانوني ضم الضفة الغربية، وفرض السيادة على ما يسمّى مستوطنة معاليه أدوميم بالقراءة التمهيدية، يعبر عن وجه الاحتلال الاستعماري القبيح".

وشددت على أن إسرائيل تصر على المضي في محاولاتها لشرعنة الاستيطان، وفرض السيادة الصهيونية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، في انتهاك صارخ لكل القوانين والقرارات الدولية ذات الصلة.

كما أكدت أن محاولات الاحتلال "المحمومة" لضم أراضي الضفة "باطلة وغير شرعية ولن تغيّر حقيقة أنها أراض فلسطينية" بموجب التاريخ والقانون الدولي، وكذلك الرأي الاستشاري الصادر عام 2024 عن محكمة العدل الدولية، وفق نص بيان حماس.

وحملت حركة حماس إسرائيل المسؤولية عن "تداعيات هذه القوانين الاحتلالية الباطلة".

كما أدانت الخارجية الفلسطينية "بأشد العبارات محاولات كنيست الاحتلال الإسرائيلي ضم الأرض الفلسطينية من خلال إقراره اليوم ما أطلق عليه فرض السيادة الإسرائيلية".

وأضافت -في بيان- أن الأرض الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية بما فيها القدس وغزة، وحدة جغرافية واحدة، ولا سيادة لإسرائيل عليها.

وحذرت الخارجية الفلسطينية من "استمرار إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعية، في محاولاتها البائسة لافتعال وقائع على الأرض".

واعتبرت أن كل هذه الوقائع "لاغية وباطلة وغير معترف بها ومرفوضة، ولا تشكل واقعا" وستُواجه بكل السبل القانونية والسياسية والدبلوماسية.

الأردن وقطر من جانبها، أدانت الأردن مصادقة الكنيست على مشروعي هذين القانونين، معتبرة الخطوة "خرقا فاضحا للقانون الدولي وتصعيدا خطيرا يقوض حل الدولتين".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية فؤاد المجالي -في بيان- إن المملكة "تدين بأشد العبارات مصادقة الكنيست بالقراءة التمهيدية على مشروعي قانونين يستهدف أحدهما فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة، فيما يستهدف الآخر شرعنة السيادة الإسرائيلية على إحدى المستوطنات الاستعمارية غير الشرعية".

واعتبر ذلك خرقا فاضحا للقانون الدولي، وتقويضا لحل الدولتين، وحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وتجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس المحتلة.

كما شدد المجالي على أن "لا سيادة لإسرائيل على الأرض الفلسطينية المحتلة".

ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية "وإلزام إسرائيل بوقف تصعيدها الخطير وإجراءاتها اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة، وتلبية حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني سبيلا وحيدا لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما أدانت الدوحة بأشد العبارات الخطوة الإسرائيلية، وقالت الخارجية -في بيان لها- إن دولة قطر "تدين بأشد العبارات مصادقة الكنيست بالقراءة التمهيدية على مشروعيْ قانون يستهدفان فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة وإحدى المستوطنات".

واعتبر البيان القطري تلك الخطوة الإسرائيلية "تعديا سافرا على حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية" وانتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

ودعت الدوحة المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، إلى تحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، والتحرك العاجل لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف خططها التوسعية الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق نص البيان القطري.

فرض عقوبات من جانبه، وصف الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي مصادقة الكنيست بالقراءة التمهيدية على مشروعي القانونين الإسرائيليين بـ"المؤامرة" داعيا للرد بفرض عقوبات على إسرائيل.

وقال البرغوثي -في بيان- إن مصادقة الكنيست بالقراءة التمهيدية على قانون ضم الضفة الغربية وفرض السيادة الإسرائيلية عليها مؤامرة، شاركت فيها الأحزاب الصهيونية الإسرائيلية في الحكومة والمعارضة.

وأشار إلى أن ذلك تم من "خلال المشاركة بالتصويت، أو التغيب عن الجلسة، لضمان أغلبية لإقرار القانون الجائر بضم الضفة الغربية، وكذلك لقانون فرض السيادة الإسرائيلية على مستعمرة معاليه أدوميم شرق القدس".

وشدد البرغوثي أن الرد على "هذا العدوان الفاضح على كل القوانين والقرارات الدولية، يكون بفرض مقاطعة وعقوبات شاملة على إسرائيل".

وأكد أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية أن إسرائيل تمزق أراضي الضفة الغربية بالاستيطان الاستعماري الذي تكرسه الآن بالقوانين الجائرة.

كما طالب كافة دول العالم، في مقدمتها الدول العربية والإسلامية، إلى فرض العقوبات الشاملة على إسرائيل "لردعها عن سياسة الضم والتوسع الصهيوني".

يُذكر أن مشروع قانون ضم الضفة قدمه عضو الكنيست آفي ماعوز (عن كتلة نوعام اليمينية) وأيده 25 عضوا مقابل معارضة 24 آخرين من أصل 120 عضوا.

وسيحال إلى لجنة الخارجية والدفاع للتداول فيه قبل عرضه لقراءة أولى.

أما المشروع الثاني -والذي يدعو لضم مستوطنة معاليه أدوميم المقامة على أراض فلسطينية شرق القدس- فقدمه عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان (إسرائيل بيتنا) ومجموعة من أعضاء الكنيست.

وفي التصويت، أيد هذا القرار 32 عضوا في الكنيست مقابل 9 معارضين، وسيُحال إلى لجنة الخارجية والدفاع لمناقشته.

تقع معاليه أدوميم شرق القدس المحتلة، وهي إحدى أكبر المستوطنات بالضفة المحتلة.

ومن شأن ضمها عزل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني من الناحية الشرقية، وتقسيم الضفة إلى قسمين.

وفي حال ضمت إسرائيل الضفة إلى سيادتها، فسيعني ذلك إنهاء إمكانية تنفيذ مبدأ حل الدولتين الذي تنص عليه قرارات صدرت من الأمم المتحدة.

وقد احتلت إسرائيل الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، عام 1967، في خطوة اعتُبرت خرقا واضحا للميثاق الأممي ومبادئ القانون الدولي.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الولايات المتحدة -على لسان رئيسها دونالد ترامب– أنها لن تسمح لإسرائيل بالضفة.

كما حثّ 46 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ أمس ترامب على منع إسرائيل من ضم الضفة المحتلة.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل.. انضمام قوة بريطانية لمركز تنسيق أمريكي "لدعم غزة"

أعلنت بريطانيا إرسال مجموعة ضباط إلى إسرائيل للانضمام إلى مركز التنسيق المدني العسكري الذي افتتحته الولايات المتحدة بهدف دعم جهود تحقيق الاستقرار في قطاع غزة.

الثلاثاء، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية افتتاحها بإسرائيل مركز التنسيق المدني-العسكري (CMCC) بهدف دعم استقرار غزة.

أوضحت أن المركز صُمّم لدعم جهود الاستقرار ولن تنتشر القوات العسكرية الأمريكية داخل قطاع غزة، بل ستساهم في تسهيل تدفق المساعدات الإنسانية واللوجستية والأمنية من الشركاء الدوليين إلى داخل القطاع.

وقال قائد سنتكوم براد كوبر إن المركز سيتولى مراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، من خلال قاعة عمليات تتيح للطاقم تقييم التطورات في غزة لحظة بلحظة.

واتفاق وقف إطلاق النار الذي سيراقبه المركز، دخل حيز التنفيذ في 10 أكتوبر الجاري، استنادا لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تلك الخطة تقوم إلى جانب إنهاء الحرب، على انسحاب متدرج للجيش الإسرائيلي، وإطلاق متبادل للأسرى، ودخول فوري للمساعدات إلى القطاع.

وقالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إن وزارة الدفاع البريطانية أعلنت أن مجموعة صغيرة من ضباط التخطيط العسكري البريطانيين تم إرسالها إلى إسرائيل للانضمام إلى قوة عمل بقيادة الولايات المتحدة لدعم جهود الاستقرار في غزة.

ونقلت عن متحدث باسم الوزارة إن نشر هذه القوة يهدف إلى ضمان بقاء بريطانيا مندمجة في جهود التخطيط التي تقودها الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في غزة بعد النزاع.

ومن المفترض أن تتولى قوة استقرار بدعم أمريكي، مقرها في مجمّع يُعرف باسم مركز التنسيق المدني-العسكري (CMCC)، في مدينة كريات غات جنوب إسرائيل ضمان الأمن في قطاع غزة.

والاثنين، ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن وزير الدفاع جون هيلي قال في فعالية بوسط لندن إن بريطانيا لديها خبرة ومهارات متخصصة عرضنا المساهمة بها.

وأضاف هيلي أن نشر قوات بلاده في إسرائيل ضمن مركز التنسيق المدني-العسكري جاء استجابةً لطلب من الولايات المتحدة.

من جانبها، قالت القناة 12 العبرية: لم ينشر البريطانيون عدد الضباط والجنود الذين أرسلوهم إلى إسرائيل.

يبدو أن هذه قوة صغيرة لكنها مهمة، وبناءً على طلب الأمريكيين، سيكون نائب قائد المقر جنرالًا بريطانيًا.

وأوضحت القناة، أن دور مركز التنسيق هو متابعة تقدم إعادة الإعمار في قطاع غزة، بالإضافة إلى التنسيق بين الجيوش التي سترسل جنودًا إلى القطاع.

كذلك، سيُشرف هذا المركز على ردود الجيش الإسرائيلي على ما يزعم أنها انتهاكات للاتفاق من حركة حماس.

ووفق القناة سيكون المركز الجهة التنفيذية التي ستحد من ردود إسرائيل في غزة.

وقال القناة إنه خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، تزايدت الانتقادات داخل الجيش الإسرائيلي بشأن بعض مهام مركز التنسيق.

ويشعر عدد من كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي، كما طُرح في العديد من النقاشات، أن تل أبيب تفقد استقلاليتها في قطاع غزة.

حيث يراقب المركز كل ما يحدث في القطاع، وهذا يشمل أيضًا مواقع قوات جيش الإسرائيلي والأنشطة العملياتية هناك.

وتابعت القناة: ينتقد هؤلاء المسؤولون بشدة حقيقة أن تنفيذ العمليات العسكرية في غزة يتطلّب موافقة أمريكية وموافقة من قيادة متعددة الجنسيات.

وهو أمر يرون - من وجهة نظرهم المهنية - أنه لا ينبغي أن يُقيَّد بواسطة قوة أجنبية، حتى لو كانت شريكا وثيقا مثل الأمريكيين.

وقبل اتفاق وقف إطلاق النار الحالي، ارتكبت إسرائيل بدعم أمريكي حرب إبادة جماعية في 8 أكتوبر 2023 واستمرت لعامين.

وأسفرت عن مقتل 68 ألفا و234 فلسطينيا، وإصابة 170 ألفا و373 آخرين، ودمارا طال 90 بالمئة من البنى التحتية المدنية.

وتتضمن المرحلة الثانية من خطة ترامب لإنهاء الحرب في غزة، نشر قوة دولية لحفظ السلام في القطاع وانسحاب الجيش الإسرائيلي ونزع سلاح حماس.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يشارك بمركز التنسيق الأميركي لاتفاق غزة في إسرائيل

أعلن الجيش الأردني أن المملكة ستشارك في مركز التنسيق الذي أنشأته الولايات المتحدة في إسرائيل لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال المساعدات.

وقال الجيش في بيان، اليوم الأربعاء، إنه تم "انتداب ممثل أردني ضمن فريق دولي لتنفيذ بنود وقف إطلاق النار في غزة"، مبينا أن الممثل الأردني "يشارك في مركز التنسيق المدني العسكري لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

من جهته، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن "الأردن يواصل العمل مع شركائه الدوليين من أجل إنهاء الحرب على غزة وضمان إيصال المساعدات بشكل فاعل وآمن"، مشيرا إلى أن "تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة يمثل أولوية".

وقد أعلنت القيادة الوسطى بالجيش الأميركي، أمس الثلاثاء، افتتاح مركز التنسيق المدني العسكري في كريات غات جنوب تل أبيب، مشيرة إلى أن ذلك "يمثل الافتتاح الرسمي لمركز التنسيق الرئيسي لمساعدات غزة"، في إطار تنفيذ خطة الرئيس دونالد ترامب لإنهاء الحرب في غزة.

وأوضحت القيادة الوسطى، في بيان، أن المركز -الذي افتتحه جيه دي فانس نائب الرئيس الأميركي في بداية زيارته لإسرائيل- صُمم "لدعم جهود الاستقرار"، مشيرة إلى أن القوات الأميركية لن تنتشر في غزة، "بل ستساهم في تسهيل تدفق المساعدات الإنسانية واللوجيستية والأمنية من الشركاء الدوليين إلى داخل القطاع".

وذكرت القيادة الوسطى أن المركز سيتولى "مراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، من خلال قاعة عمليات تتيح للطاقم تقييم التطورات في غزة لحظة بلحظة"، إضافة إلى "التخطيط المشترك بين القادة والممثلين وأعضاء الفرق المختلفة".

وأضاف البيان أن ممثلين "من الدول الشريكة والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص" سينضمون إلى المركز.

وقد أعلنت بريطانيا، أمس الثلاثاء، أن "عددا صغيرا" من العسكريين البريطانيين يشاركون في البعثة التي تقودها الولايات المتحدة لمراقبة الاتفاق، والتي ذكرت تقارير سابقة أنها تضم حوالي 200 عسكري أميركي.

ويسري حاليا وقف إطلاق النار في قطاع غزة بموجب الاتفاق الذي أبرم في شرم الشيخ المصرية في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بوساطة قطر ومصر وتركيا ومشاركة الولايات المتحدة، بعد عامين من الإبادة الإسرائيلية.

ورغم الاتفاق، لم تتوقف إسرائيل عن شن غارات جوية وقصف مدفعي في قطاع غزة.

وشنت أكبر هجماتها يوم الأحد الماضي، حيث قتلت أكثر من 40 فلسطينيا وأصابت عشرات آخرين، بعدما زعمت حدوث خرق للاتفاق وهو ما نفته المقاومة الفلسطينية.

وتحت ضغوط أميركية، أعلنت إسرائيل مساء الأحد العودة إلى وقف إطلاق النار وتراجعت عن قرارها إغلاق جميع معابر القطاع.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

الضفة.. الجيش الإسرائيلي يصيب فلسطينيا ويداهم منازل

أصيب، مساء الأربعاء، شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، في وقت ينفذ فيه الجيش مداهمات واسعة للمنازل الفلسطينية في قرية أم صفا غرب مدينة رام الله.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن طواقمها نقلت إلى المستشفى "إصابة لشاب (18 عاما) بالرصاص الحي في الرقبة خلال اقتحام منطقة راس العين، في مدينة نابلس".

من جانبها، ذكرت "الإغاثة الطبية الفلسطينية" (غير حكومية) أنها قدمت العلاج الميداني لعدد من حالات الاختناق نتيجة استنشاق غاز مسيل للدموع في نابلس.

ووفق شهود عيان، فإن الجيش الإسرائيلي "اقتحم نابلس، وانتشر جنود مشاة في منطقة راس العين، وأطلقوا وابلا من الرصاص والقنابل الغازية".

وسط الضفة، اقتحم الجيش بأعداد كبيرة قرية أم صفا غرب مدينة رام الله، وداهم عددا كبيرا من منازلها وحقق مع سكانها، وفق رئيس مجلسها المحلي مروان صباح.

وقال صباح: "في هذه الأثناء يجري اقتحام غالبية منازل قرية أم صفا، وتكسير محتويات المنازل والمركبات، ويتم التحقيق الميداني مع الأهالي وتصوير بطاقاتهم الشخصية".

وأضاف: "تمت مداهمة أغلب منازل القرية من قبل قوات الاحتلال التي اقتحمت القرية بعشرات الجنود ومن كافة الجهات".

تشهد الضفة الغربية تصعيدا إسرائيليا متواصلا منذ حرب الإبادة في غزة قبل نحو عامين، حيث قُتل 1057 فلسطينيا وأصيب 10 آلاف آخرين، فيما اعتقلت القوات الإسرائيلية أكثر من 20 ألف فلسطيني، بينهم 1600 طفل.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: إسرائيل تحاول تعطيل الاتفاق ونزع السلاح قضية وطنية

قال إسماعيل رضوان -القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل التلكؤ والتهرب من تنفيذ استحقاقات المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار، وإن الحركة ملتزمة بمناقشة نزع السلاح وإدارة قطاع غزة في إطار وطني.

وأضاف -في مقابلة مع الجزيرة- أن حماس ملتزمة بتنفيذ الاتفاق وصولا إلى إنهاء العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، وإعادة إعماره، وفتح المعابر بشكل تام، وإدخال المساعدات.

وأكد أن إسرائيل لم تلتزم بما عليها من بنود إنسانية في المرحلة الأولى من الاتفاق، وأنها تدخل كميات ضئيلة جدا من المساعدات رغم التزامها بإدخال 600 شاحنة على الأقل يوميا.

كما أكد رفض الاحتلال إدخال المساعدات الإغاثية اللازمة والخيام والسلع العاجلة، إضافة إلى المعدات الثقيلة اللازمة لرفع الأنقاض وانتشال جثث المفقودين من تحت الركام بما فيها جثث لأسرى إسرائيليين.

وقال رضوان إن عدم تشغيل معبر رفح البري ورفض إدخال المواد الطبية أو تسفير المرضى الذين يحتاجون علاجا بالخارج يمثل جانبا آخر من جوانب خرق إسرائيل لما تم الاتفاق عليه.

وفيما يتعلق بملف المفقودين الفلسطينيين، قال رضوان إن ما تعرض له القطاع من دمار أدى لوجود أكثر من 10 آلاف مفقود تحت الركام، لا يمكن انتشالهم إلا بإدخال المعدات الثقيلة التي تم الاتفاق عليها في خطة وقف الحرب.

وأضاف "الاحتلال يتسبب في تأخر استخراج الأسرى الإسرائيليين الموجودين تحت الأنقاض، وتأخر تسليم جثثهم من خلال منع دخول الطواقم الدولية والمعدات للازمة للبحث عنها، ويلقي باللائمة علينا".

وناشد رضوان الوسطاء والإدارة الأميركية العمل على إلزام الاحتلال بما عليه من استحقاقات حتى يتم الانتقال للمرحلة الثانية، مؤكدا أن نزع سلاح المقاومة وإدارة القطاع لن تناقش إلا ضمن الإطار الوطني الفلسطيني.

وأكد حرص الحركة على تشكيل لجنة مستقلة لإدارة القطاع بشكل عاجل دون مشاركة من حماس، وقال إن الحركة سلمت المصريين موافقة مكتوبة على هذا الأمر، متهما إسرائيل بوضع العصي في الدواليب حتى لا تنتقل للمرحلة الثانية منه.

وفي وقت سابق اليوم، أجرى جيه دي فانس نائب الرئيس الأميركي محادثات في تل أبيب مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، بهدف تسريع المضي في تنفيذ الاتفاق.

وأمس الثلاثاء، قال دي فانس -في تصريحات من إسرائيل- إن تطبيق الاتفاق يتم بشكل أفضل مما كان متوقعا، وإن الولايات المتحدة تعرف أن استعادة جثث الأسرى الإسرائيليين تواجه عقبات لوجيستية.

وترفض إسرائيل فتح معبر رفح البري، وتضع قيودا كبيرة على المساعدات التي تم التوافق على إدخالها، وذلك بحجة أن حماس تتباطأ في تسليم جثث الأسرى.

عربي ودولي

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:19 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي: مصر تبدأ مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي مع أوروبا

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء أن بلاده على "أعتاب مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي". جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في الحدث الاقتصادي المصاحب للقمة المصرية الأوروبية الأولى في بروكسل، بحضور رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين.

شارك في الحدث أكثر من 300 ممثل لشركات أوروبية، وأكثر من 100 شركة مصرية، إلى جانب 15 مؤسسة من مؤسسات التمويل الدولية، وممثلين عن الهيئات الاقتصادية لدول الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس المصري في كلمته: "نحن اليوم على أعتاب مرحلة جديدة، في مسار التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي"، داعيا إلى "شراكة استثمارية، قائمة على المنفعة المتبادلة".

وأضاف أن بلاده "توفر فرصا حقيقية في قطاعات إستراتيجية مثل: الصناعات الدوائية واللقاحات، وصناعة السيارات التقليدية والكهربائية، والأسمدة والبتروكيماويات، والطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة الهيدروجين الأخضر، والشرائح الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، والصناعات الدفاعية، والبنية التحتية اللوجستية والنقل".

وأكد السيسي "أهمية وثقل الشراكة الاقتصادية بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذى يعد الشريك التجاري والاستثماري الأول لمصر، بنسبة تصل إلى نحو 27 بالمئة من تجارة مصر الخارجية في عام 2024".

كما مثلت استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر، نحو 32 بالمئة من أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر، الموجودة في مصر في عام 2024.

وتناول الحدث الاقتصادي محاور استراتيجية عدة، من بينها دراسة إنشاء ممر استثماري أوروبي في مصر ليكون بوابة للأسواق الإفريقية والعربية، بالإضافة إلى تعزيز اندماج مصر في سلاسل الإمداد الأوروبية.

وقال الرئيس المصري: "لم يأت هذا الحدث الاقتصادي، وليدا للحظة الراهنة، وإنما جاء امتدادا لمسارٍ متصاعد، بدأ في مارس 2024، بالإعلان عن قرارنا المشترك، بالارتقاء بمستوى العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة".

وفي مارس / آذار 2024، وقّع الرئيس المصري والمفوضية الأوروبية، إعلانا يقضي برفع مستوى العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وبنهاية العام ذاته، أعلنت المفوضية تقديم دعم مالي لمصر بقيمة مليار يورو (1.040 مليار دولار) جزءا من حزمة تمويل تبلغ 7.4 مليارات يورو (8.06 مليارات دولار).

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا ترحب بحكم "العدل الدولية" بشأن التزامات إسرائيل تجاهها

رحّبت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، بالحكم الصادر عن محكمة العدل الدولية، والذي طالب إسرائيل بضرورة تسهيل عمل الوكالة في ظل الظروف الإنسانية الكارثية في غزة، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات التي طالت منشآتها وعامليها.

وقالت الأونروا، في بيان، إنها "ترحب بالحكم الواضح الصادر عن محكمة العدل الدولية"، والذي نص أن على إسرائيل الالتزام بالموافقة على خطط الإغاثة التي تقدمها الأمم المتحدة ووكالاتها، ولا سيما الأونروا، وتسهيل تنفيذها.

وأشار البيان، إلى أن حكم المحكمة نص أيضا على أن إسرائيل لم تثبت ادعاءها بأن الأونروا مخترقة من قبل حماس، كما لم يتم إثبات الادعاءات بأن الأونروا منظمة غير محايدة.

وسبق أن اتهمت إسرائيل الأونروا بأنها مخترقة من جانب أعضاء في حركة حماس، وقالت إن بعض موظفي الوكالة شاركوا في هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وهي ادعاءات لم تثبت صحتها، ونفتها الوكالة جملة وتفصيلا.

وشدد حكم المحكمة، وفق البيان، على ضرورة محاسبة المسؤولين عن قتل موظفي الوكالة والمعاملة السيئة التي تعرّض لها العاملون الإنسانيون أثناء الاحتجاز، وعن تدمير وتخريب منشآتها.

وأضافت الأونروا، أن المحكمة أكدت أن الوكالة "هي الفاعل الإنساني الأساسي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولها صلة فريدة ومستدامة بها، ويجب تسهيل عملياتها لا عرقلتها، خصوصا في ظل الظروف الإنسانية الكارثية في غزة".

وأوضحت أن تقديم الدعم الكامل لأنشطة الوكالة وعملياتها، وفقا لتفويضها وبحسن نية، هو جزء من الالتزامات القانونية الواقعة على عاتق إسرائيل بصفتها دولة عضوا في الأمم المتحدة.

واختتمت الأونروا بيانها بالتأكيد على جاهزيتها لتكثيف الاستجابة الإنسانية في غزة فور السماح بدخول المساعدات، قائلة إن "كميات هائلة من الغذاء والإمدادات المنقذة للحياة موجودة حاليا في مصر والأردن بانتظار إدخالها، وتمتلك الأونروا الموارد والخبرة اللازمة لتخفيف معاناة المدنيين فورا".

وفي وقت سابق اليوم، قالت محكمة العدل الدولية إن فلسطينيي قطاع غزة "لم يتلقوا إمدادات كافية" من المساعدات، وقضت بإلزام إسرائيل بالسماح وتسهيل وصولها إلى القطاع ووقف استخدام التجويع سلاحا للحرب.

جاء ذلك في رأي استشاري قانوني غير ملزم أصدرته المحكمة بشأن التزامات إسرائيل في غزة والضفة الغربية المحتلة، بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول 2024.

وفي أول رد على المحكمة، قال متحدث الخارجية الإسرائيلية: "ترفض إسرائيل رفضا قاطعا الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية".

وادعى، في البيان الذي نشره عبر حسابه بمنصة شركة "إكس" الأمريكية، أن رأي المحكمة "محاولة سياسية أخرى لفرض إجراءات سياسية ضد إسرائيل تحت ستار القانون الدولي".

وكانت محكمة العدل الدولية بدأت جلسات استماع في أبريل/نيسان الماضي، بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على رأي استشاري بشأن التزامات إسرائيل فيما يتعلق بأنشطة الأمم المتحدة ومنظمات أخرى في الأرض الفلسطينية المحتلة.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 10:11 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب فلسطيني باقتحام قوات الاحتلال رأس العين بنابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، منطقة رأس العين في نابلس وأطلقت الرصاص بشكل عشوائي تجاه الشبان المشاركين في الاحتجاجات.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شاب يبلغ من العمر 18 عامًا برصاصة حية في الرقبة، حيث تم نقله على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج، وسط حالة من التوتر في المنطقة.

شهد نهاية شارع كشيكة في رأس العين مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان، حيث تدخلت فرق الإغاثة الطبية لتقديم العلاج الميداني لعدد من الحالات التي أصيبت نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وأوضح الهلال الأحمر أن الحالات كانت متفاوتة الخطورة، مع استمرار الرصد الميداني لتقديم الدعم الفوري لأي مصاب جديد نتيجة المواجهات.

تعكس الأحداث الأخيرة في رأس العين استمرار سياسة الاحتلال في استهداف المناطق السكنية وإطلاق الرصاص بشكل عشوائي على المدنيين، مما يزيد من حالة القلق والتوتر بين السكان المحليين ويزيد من حاجة الأهالي إلى الحماية الفورية والدعم الطبي.

طالب نشطاء محليون ومنظمات حقوقية المجتمع الدولي وفرق الطوارئ بتوفير الحماية للمدنيين وتأمين الوصول السريع للإغاثة الطبية، محذرين من تكرار الحوادث التي تهدد حياة الشباب والأهالي في المناطق الفلسطينية المحتلة.

عربي ودولي

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 9:59 مساءً - بتوقيت القدس

روبيو إلى إسرائيل بعد فانس: واشنطن تضغط ونتنياهو يتصلب في مواقفه بشأن غزة

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

يستعد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو لزيارة إسرائيل ولقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الجمعة، في إطار جهود دبلوماسية أميركية مكثفة لإرساء اتفاق وقف إطلاق النار الهش في غزة. وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من محادثات أجراها نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس في القدس، ليكون روبيو رابع مسؤول أميركي رفيع يلتقي نتنياهو خلال أسبوع واحد، وسط تزايد القلق في البيت الأبيض من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يزال مترددًا في الالتزام الكامل بالهدنة.

وأدلى نتنياهو بتصريحات لافتة قبل اجتماعه مع فانس الأربعاء، شدد فيها على أن إسرائيل "ليست محمية أميركية"، مؤكداً أن بلاده وحدها من يقرر أمنها ومصيرها. وقال في بيان صادر عن مكتبه: "إسرائيل هي التي ستقرر أمنها بنفسها، ولسنا محمية أميركية".

وتأتي هذه التصريحات فيما يستعد نتنياهو لمناقشة تقدم اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، ووسط جدل داخلي وخارجي حول القوة الأمنية الدولية التي يُفترض نشرها في القطاع بعد انسحاب القوات الإسرائيلية. ويرى مراقبون أن نتنياهو يسعى من خلال لهجته المتشددة إلى طمأنة جمهوره اليميني في الداخل، والتأكيد على استقلالية القرار الإسرائيلي في مواجهة الضغوط الأميركية المتزايدة.

من جانبه، حاول فانس الحفاظ على نبرة متفائلة خلال زيارته، رغم اعترافه بصعوبة الطريق إلى السلام. وقال للصحفيين قبل اجتماعه مع نتنياهو: “أمامنا مهمة صعبة للغاية، وهي نزع سلاح حماس وإعادة بناء غزة لتحسين حياة سكانها، وضمان ألا تشكل تهديدًا لأصدقائنا في إسرائيل.” وأضاف أن بلاده ما زالت تعتقد بإمكانية تحقيق “تسوية دائمة”، رغم العقبات الكبيرة.

وفي وقت لاحق الأربعاء، التقى فانس الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وأقارب بعض الرهائن الإسرائيليين الذين ما زال مصيرهم مجهولاً، كما رافقه في لقاءاته المبعوث الأميركي للشرق الأوسط ستيف ويتكوف وصهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، في إشارة إلى رغبة البيت الأبيض في توسيع دائرة التواصل مع مختلف الأطراف الإسرائيلية.

وفي واشنطن، أعلن متحدث باسم الخارجية الأميركية أن الوزير ماركو روبيو سيتوجه إلى تل أبيب "لبحث سبل تعزيز اتفاق الهدنة وضمان انتقال آمن نحو ترتيبات ما بعد الحرب في غزة"، في وقت يزداد فيه الغموض حول شكل القوة الأمنية الدولية المزمعة وتركيبتها. ووفق تصريحات فانس، يُتوقع أن تشارك تركيا وإندونيسيا بقوات رمزية ضمنها، فيما سترسل بريطانيا فرقة صغيرة من الضباط للمساعدة في مراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار.

وفي سياق متصل، قالت السلطات الإسرائيلية إنها تمكنت من التعرف على هوية جثتي رهينتين أعادهما الصليب الأحمر الدولي من غزة.  

ويُظهر المشهد الراهن أن العلاقات الأميركية – الإسرائيلية تمرّ بمرحلة شد وجذب غير مسبوقة منذ بدء الحرب على غزة. فبينما تسعى إدارة الرئيس دونالد ترمب إلى الحفاظ على مظهر الراعي الفعّال لاتفاق الهدنة، يبدو أن نتنياهو يستخدم المناورة السياسية لربح الوقت وتفادي أي التزامات حقيقية تحد من حرية إسرائيل العسكرية في القطاع. تصريحات نتنياهو حول استقلالية القرار الأمني تعبّر في جوهرها عن توجس إسرائيلي من أي وصاية دولية قد تنتج عن نشر قوات متعددة الجنسيات في غزة بحسب الخبراء.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 9:53 مساءً - بتوقيت القدس

إل باييس: لقاء مع فلسطيني خارج غزة محاصر بالصورة والذاكرة

في تقرير نشرته صحيفة إسبانية، سلطت الكاتبة راكيل مارتي الضوء على مأساة الفلسطينيين من غزّة الذين فاجأتهم الحرب خارج القطاع، ومعاناتهم الطويلة من البعد عن أسرهم في ظل ظروف إنسانية قاسية وتحديات يومية قاهرة.

قالت الكاتبة إنه في يوم السبت، جاء حسن إلى منزلها للاحتفال بـ"وقف إطلاق النار في غزّة" الذي أُعلن مؤخرا؛ فمنذ وصوله إلى إسبانيا قبل أكثر من سنة ونصف، لم تتح له فرصة اللقاء كثيرا.

وأشارت مارتي إلى أن حسن انضم، فور وصوله لإسبانيا، إلى برنامج الحماية الدولية لطالبي اللجوء، وبعد 6 أشهر من الدعم المالي والسكن الحكومي، عاد إلى مدريد بحثا عن عمل.

يوضح التقرير أن حسن، وهو اسم مستعار حفاظا على هويته، يمثل صورة حية لمعاناة كثير من الغزيين الذين وجدوا أنفسهم خارج أرضهم في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ومنذ ذلك التاريخ مُنعوا من العودة.

كان حسن، وفقا لمارتي، يعمل خارج غزة حين وقع طوفان الأقصى، حيث كان قد أصبح من القلائل الذين حصلوا على تصريح عمل خارج القطاع بعد أكثر من سنتين على قائمة الانتظار الإسرائيلية.

وفي ذلك الوقت، كانت غزّة تسجل أحد أعلى معدلات البطالة في العالم، وكانت غالبية السكان تعتمد على المساعدات الإنسانية.

وبعد شهرين فقط من عمله وتسديد ديونه، اندلعت الغارات على القطاع، لتقلب حياته رأسا على عقب. لم يستطع العودة.

ذكرت الكاتبة أن حسن قرر العودة إلى غزّة، فشرع في رحلة طويلة قضى خلالها شهورا عالِقا في رام الله، قبل أن يعبر إلى الأردن، ومن ثم إلى مصر على أمل الدخول عبر معبر رفح والالتحاق بعائلته، إلا أن المعبر كان مغلقا.

ومع استحالة تأمين مقومات الحياة في مصر، تمكن في النهاية من الوصول إلى إسبانيا.

وقال حسن أراها خلال الجلسة مقاطع فيديو أرسلها له أخوه من مدينة غزّة "يوم أمس"، تظهر منزله المدمّر: مبنى من عدة طوابق بُني لإيواء الإخوة وعائلاتهم في شقق منفصلة، وهو أمر شائع في غزّة، لكن حين تُقصف هذه المباني، تختفي عائلات بأكملها.

الدمار شامل: لا سقف، والقذائف اخترقت كل طابق، والجدران بالكاد قائمة، والسلم معلّق في الهواء.

سألته الكاتبة: "هل ستعودون إلى غزة؟". فأجاب: "من الخطير السكن هناك كما هو الوضع، خصوصا للأطفال. حتى لو غطّوا الفتحات بألواح وبلاستيك، لن يكون العيش ممكنا في الشتاء".

وقال حسن، لكسر الصمت، أطلعها بفخر على صور البيت قبل أشهر من رحيله: صالون واسع مضيء مزخرف على الطراز الفلسطيني، واعدا بمستقبل سعيد.

أثاث المنزل لنار الطبخ وقال بحسرة: "دفعت 3 آلاف دولار على أثاث الصالون"، لكن لم يبقَ منه شيء؛ فقد حطّمته زوجته لإشعال النار للطبخ والتدفئة بعد منع إسرائيل دخول غاز الطهي وارتفاع سعر الحطب إلى 4 دولارات للكيلوغرام، فاضطر الناس لحرق أثاثهم للبقاء على قيد الحياة.

واستمر يقول: "طعامهم طوال هذه المدة اقتصر على المعكرونة والعدس المسلوق بالماء فقط، بلا صلصة ولا ملح"، وأضاف: "بلغ سعر السكر 100 دولار للكيلوغرام".

وتابع مبتسما بحزن: "في يوم من الأيام حصل أحد أفراد العائلة على بعض الحلوى، لكن طعمها بدا لهم غريبا لدرجة أنهم لم يستطيعوا ابتلاعها".

وأشارت الكاتبة إلى أن الصور ومقاطع الفيديو التي يعرضها حسن تجسّد المأساة والصمود والكرامة.

كل صورة تذكّر بما سُلب منهم، لكنها أيضا شهادة على قوّة عائلة ترفض الانكسار، وعلى فعل حياة يومية وسط الخراب والعنف.

وأوضح حسن كيف أرسل المال إلى عائلته عبر تطبيق يتيح التحويل والدفع داخل غزّة بدون نقود ورقية، رغم ندرة الأموال وقذارتها وتمزقها، ولتحويلها إلى نقد يلجؤون إلى مقرضين بعمولة تصل إلى 50%.

ويقول بيأس: "إذا كنت بحاجة إلى 500 دولار، فعليك دفع 500 دولار أخرى كأتعاب تحويل للمقرض".

وسألت الكاتبة حسن، قبل أن يفترقا، وفقا لما قالته، إن كان ينوي العودة إلى غزّة، فأجاب بالنفي: "أريد أن أجلب عائلتي إلى هنا أولا. في غزة لا يوجد مستقبل، كل شيء مدمر. لا نعرف ما إذا كان وقف إطلاق النار هذا سيصمد، أو إن كانت إسرائيل ستتوقف عن احتلال غزة".

وكتبت مارتي أن حلم حسن الآن أن ينعم أطفاله بعلاج نفسي، وأن ينشؤوا ويدرسوا في بلد آمن بعيد عن العنف، ليبني كل واحد منهم مستقبلا أفضل.

وفي الختام، قالت إن نظرة الوداع الأخيرة تكشف أن العنف الإسرائيلي لم يدمّر الأرواح والبنية التحتية داخل غزة فحسب، بل حكم على عائلات كثيرة مثل عائلة حسن بأن تعيش ألم الفراق القسري والعميق.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

المخاوف الأمنية وغموض المهمة يعرقلان تشكيل القوة الدولية في غزة

تقرير صحفي يسلط الضوء على التحديات التي تواجه تشكيل قوة دولية في غزة، حيث يعتمد وقف إطلاق النار الهش على افتراضات رئيسية تتعلق بنزع سلاح حماس.

الدول المترددة في إرسال قواتها تخشى من الانخراط في صراع مباشر مع حماس، مما يعرقل جهود تشكيل القوة الدولية.

تسعى الدول المعنية إلى وضوح أكبر بشأن المهام المتوقعة من القوة قبل اتخاذ أي خطوات، مما يزيد من تعقيد الوضع في غزة.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تبرم صفقة ضخمة لشراء صواريخ من الاحتلال الإسرائيلي بقيمة 2.3 مليار دولار

أنهى الجيش الألماني عقداً دفاعياً كبيراً لتوريد صواريخ مضادة للدبابات من نوع "سبايك" بقيمة تقارب 2 مليار يورو (2.3 مليار دولار)، ما يجعلها أكبر عملية شراء ألمانية لهذا النظام حتى الآن.

أوضحت مصادر صناعية أن الصفقة تشمل توريد الصواريخ، الصيانة طويلة الأمد، التدريب، والدعم الفني طوال فترة الخدمة، مؤكدة تكامل نظام "سبايك" بالفعل ضمن حلف الناتو واستخدامه من قبل أكثر من 40 دولة.

رغم القيود السياسية والدبلوماسية، تكتسب الصفقة أهمية خاصة لأنها تمت رغم الحظر المفروض سابقاً على الأسلحة الموجهة لاستخدام محتمل في غزة، والذي أصدره المستشار الألماني فريدريش ميرتس هذا العام بعد موافقة مجلس أمن الاحتلال الإسرائيلي على خطة السيطرة العسكرية على غزة.

يتم تنفيذ العقد عبر شركة EuroSpike GmbH، المشروع الأوروبي المشترك لتسويق وتصنيع صواريخ "سبايك"، حيث تمتلك الشركات الألمانية Rheinmetall وDiehl Defense كل منهما 40%، بينما تملك رافائيل حصة أقلية بنسبة 20%، ما سمح لبرلين بالمضي قدماً في الصفقة رغم القيود الدبلوماسية على الشراء المباشر من تل أبيب.

تأتي هذه الصفقة لتعزز العلاقة الاستراتيجية بين برلين وتل أبيب، حيث تُعد ألمانيا ثاني أكبر شريك دفاعي للاحتلال بعد الولايات المتحدة، وتشمل العقود الأخرى نظام الدفاع الصاروخي "آرو 3" عالي القيمة.

في المقابل، ألغت إسبانيا مؤخراً عملية شراء مخطط لها لصواريخ "سبايك" من رافائيل بقيمة تقارب 250 مليون يورو، مشيرة إلى الأزمة الإنسانية في غزة، ما يعكس التباين في السياسات الأوروبية تجاه الصفقات العسكرية للاحتلال.

أحدث الأخبار

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يهاجمون مساكن المواطنين جنوب الخليل

هاجم مستعمرون، مساء اليوم الأربعاء، مساكن المواطنين في قرية سوسيا جنوب الخليل.

وذكر الناشط أسامة مخامرة أن مجموعة من المستعمرين المسلحين هاجموا بالحجارة مساكن المواطنين في قرية سوسيا بمسافر يطا، ما أدى الى إثارة حالة من الخوف والرعب لدى الأطفال.

كما ألحق الهجوم أضراراً مادية بمسكنين يعودان لخضر النواجعة، وأحمد جبر النواجعة.

فلسطين

الأربعاء 22 أكتوبر 2025 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: نائب الرئيس الأمريكي يطالب نتنياهو بمنح فرصة لنجاح اتفاق غزة والأخير يوافق

ذكرت القناة 12 العبرية أن نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، طلب من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو منح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة فرصة لإنجاحه، مؤكدة أن نتنياهو أبدى استعداده لدعم الاتفاق ورغبته في أن ينجح.

وأفادت القناة عن مصادر مطلعة أن نتنياهو أبلغ فانس مباشرة أنه منفتح على رسائله ومقترحاته، وأنه يولي أهمية للحفاظ على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى لقناة 12 العبرية، إن نتنياهو مستعد للاستماع لملاحظات نائب الرئيس الأميركي بشأن سبل الحفاظ على وقف إطلاق النار، وإبقاء خطوط التواصل مفتوحة مع الأطراف المعنية لضمان استمرار التهدئة.