رياضة

السّبت 06 أغسطس 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

راموس يطالب بالاستفادة من "حكيم" سان جيرمان

قال مدافع باريس سان جيرمان المخضرم، سرجيو راموس، إنه يعيش "البداية الحالمة" التي لم يستطع تحقيقها في الموسم المنصرم، حينما انضم للنادي الفرنسي قادما من ريال مدريد، بسبب معاناته آنذاك من الإصابات المتكررة.


وأوضح راموس لوسائل إعلام سان جيرمان "إنها البداية الحالمة.. كنت أرغب في أن تسير كل الأمور بشكل جيد، بعد ما حدث في الموسم الماضي".


وواصل "على المستوى النفسي، دائما من المهم أن تبدأ الموسم بالفوز ببطولة"، تعليقا على فوز فريقه بكأس السوبر الفرنسي مؤخرا، على حساب نانت.

وأشار راموس، الذي سجل هدفا في السوبر المحلي بالعقب، إلى أن "التسجيل في نهائي يمثل دوما أمرا خاصا" مبديا شعوره بالرضا أيضا عما قدمه من أداء دفاعي في المباراة.

وتابع "الدفاع، وأن تحافظ على شباكك خالية، يمثل أولوية بالنسبة لي.. لكن إذا استطعت أيضا المساهمة في الجانب الهجومي، فسيكون أفضل".

وأكد راموس أنه ينتظر "موسما رائعا"، مضيفا "أعيش لحظات رائعة، بعد فترة جيدة من الإعداد للموسم، اجتهدت فيها كثيرا، وقضيت الكثير من الساعات للتدرب من أجل اللعب بشكل جيد".

وأردف "أنا سعيد بالبدء شيئا فشيئا، والآن وصلت لمستوى جيد"، مبديا إعجابه بالطريقة الجديدة للعب، التي ينفذها المدرب كريستوف جالتييه، بالدفع بثلاثة قلوب دفاع.

وأضاف "لم ألعب بهذه الطريقة منذ فترة، لا زلنا نتأقلم عليها.. لديها مميزاتها، من صلابة دفاعية واستقرار واتزان دفاعي، يمكن نقله للأمام".

وختم "إنه مدرب يمتلك مستوى مرتفعا للغاية، فنيا وتخطيطيا، وتوج بالدوري مع ناد آخر.. إنه رجل حكيم وعلينا الاستفادة منه، وأن ننقل أفكاره للملعب".

رياضة

السّبت 06 أغسطس 2022 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية الدرجة الممتازة الـ12 في قطاع غزة تنجز نحو 70 صفقة انتقال للموسم المقبل 2022- 2023


غزة- أحمد المشهراوي - واصلت أندية الدرجة الممتازة إتمام صفقاتها ضمن الانتقالات الصيفية التي أعلنت عنها لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، وذلك التعاقد مع اللاعبين الجدد استعداداً لانطلاق الموسم الجديد 2022-2023 المقرر انطلاقه في التاسع من أيلول المقبل.

وبرز في مقدمة هذه الأندية، نادي شباب الزوايدة الصاعد إلى الدرجة الممتازة في الموسم الأخير 2022، حيث يعدُّ من أكثر الأندية حراكاً في الانتقالات بالتعاقد مع نحو 10 لاعبين، تبعه الصاعد الآخر وهو خدمات النصيرات، ثمّ نادي اتحاد بيت حانون اللذان أتما إنجاز 8 تعاقدات، وفي 7 تعاقدات، كان نصيب الناديان الرفحيان الكبيران شباب رفح وخدمات رفح، لكليهما.

ويشار إلى أنّ نادي شباب خانيونس المؤسسة الرياضيّة الوحيدة التي لم تجرِ حتّى الآن أيّ صفقات في هذه الانتقالات الصيفية الساخنة، ويبدو أن الفريق سيتجه للاعتماد على قائمة لاعبيه.

ورصدت "القدس الرياضي" ما يقارب 70 صفقة تمت منذ انتهاء الموسم الماضي 2022- 2023، ستقدمها لقرائها، للاطلاع على حجم التحضيرات لدى الأندية، حتّى الآن.

فقد ضمّ البطل حالم لقب الدوري الممتاز للموسمين الأخيرين، نادي شباب رفح كلاً من عبد الله قفة، محمود عمران، ناجي النحال، أدهم أبو سمرة، أسامة برهوم، ماجد حمدونة، فيما أثير الجدل بين النادي ونظيره أهلي بيت حانون من الدرجة الأوّلى حول التعاقد مع المهاجم الخبير محمد الرخاويّ. في المقابل وصيفه، اتحاد الشجاعية، أتمّ صفتين، هما: ثائر أبو عبيدة، يسار الصباحين برفقة مدربه العائد نعيم السويركي.

اتحاد خانيونس أحد أندية المربع الذهبي، أتمّ صفقات حاتم نصار، ومحمد تمراز، ومحمود الحبيبي، وحسن مرزوق، وعمر أبو عبيدة.

ونجح نادي الصداقة في المركز الثامن من إتمام 5 صفقات، بضمّ عمرو حمد، ومحمد الحداد، ومحمد الترامسي، ومحمد دهمان، ومعتز اشتيوي، في المقابل أتمّ اتحاد بيت حانون الذي ينافس في مقدمة اللائحة الثماني، حازم شكشك، وأحمد الغزالي، وعدي الغلبان، مهند أبو زيد، محمود أبو الخير، وغسان أبو عودة، وأحمد صباح، والحارس إبراهيم ريان. وعلى ذات المنوال، أنجز خدمات رفح الذي ينافس على لقب الدوري، صفقات لاعبيه أدهم القاضي، محمود النيرب، وهيثم فتيحة، وأحمد العمواسي، وحمادة الهمص، وأحمد ضهير، وعطايا جربوع، وتمكن الصاعد خدمات النصيرات من التعاقد مع نعيم أبو شاويش، عيد العكاوي، بلال حمد، شادي بصلة، هيثم النجار، ميمنة الناجي، نضال حجاج، إبراهيم ربيع، واكتفى الهلال الذي صارع مع شبح الهبوط وتفوق عليه في الجولات الأخيرة من إنجاز صفقتي محمد أبو عمران، وطلال جندية.

وأجرى شباب الزوايدة صفقات هامّة، بضم طارق الهور، حسن جودة، محمد أبو شعيب، علي أبو مصطفى، محمد الجرجاوي، مهدي أبو عرمانة، محمد غنيم، مصطفى الداعور، إبراهيم أبو سيف، محمود خليفة.

بدوره عميد الأندية، غزة الرياضي، أنجز صفقة، أحمد جربوع، أحمد الشاعر، تامر ابو فارس، بهاء فريد أحمد إبراهيم سلام، وأخيراً شباب جباليا الذي هدد بالهبوط، أتمّ صفقات مؤمن زيدان، ويوسف داود، وإسماعيل المدهون.

رياضة

السّبت 06 أغسطس 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي اتحاد خان يونس والبلدية يبحثان إقامة مباراة بطلي الضفة وغزة


غزة – أحمد المشهراوي - التقى وفد من مجلس إدارة نادي اتحاد خانيونس- أحد الأندية التي نافست بقوة على صدارة الدوري الممتاز  بلدية خانيونس ممثلة برئيسها علاء الدين البطة، لمناقشة العديد من القضايا التي تهم النادي والشباب في خانيونس.

وقال النادي إنّه جرى التباحث في إدراج تعشيب ملعب المدينة الرياضية ضمن مشاريع صندوق البلديات لهذا العام، وتشكيل لجنة تحضيرية مشتركة بين النادي والبلدية لترتيب استقبال بعثة نادي ثقافي طولكرم لملاقاة فريق اتحاد خانيونس في نهائي طوكيو فلسطين بين بطلي الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك في الفترة الواقعة من ٢١/٨ حتّى ٢٤/٨، و- تعزيز دور البلدية في رعاية النشاط الرياضي على مستوى المحافظة.

رياضة

السّبت 06 أغسطس 2022 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات جباليا يبلغ المباراة النهائيّة بفوزه على غزة الرياضيّ


غزة- أحمد المشهراوي - بلغ نادي خدمات جباليا إلى نهائي بطولة دوري القطاع الكرويّ للناشئين تحت 17 عاماً، بفوزه على منافسه غزة الرياضيّ، بركلات الترجيح، بنتيجة 5-3، على ملعب بيت حانون البلديّ، في فرع غزة والشمال، وذلك عقب انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بينهما.

حكم اللقاء: حسن صلاح للساحة ، وساعده فراس الزعانين، ومحمود عياد، وعبدالله ابو عشية رابعاً.

وسيلاقي خدمات جباليا الفائز من مباراة جمعية نماء وأكاديمية تشامبيونز على ملعب بيت حانون البلديّ في فرع غزة والشمال. وحددت لجنة المسابقات طاقم الحكام الذي يضمّ: محمد الحسني للساحة، ويساعده ابراهيم الشيخ خليل، ومحمد محيسن، وعمر الكــيلاني رابعاً.

وتستكمل البطولة غداً الأح، ويلاقي المتأهل أهلي النصيرات، نادي الاتحاد بخانيونس في نهائي فرع الوسطى والجنوب، على ملعب رفح البلديّ، لتحديد الصاعد إلى النهائي العام.

رياضة

السّبت 06 أغسطس 2022 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

حامل اللقب خدمات المَغَازِي وجهاً لوجه أمام غريمه خدمات البُرَيْج


غزة – أحمد المشهراوي - تتجه أنظار الجماهير الرياضيّة، وعشاق كرة السلة الخميس المقبل 11 من آب الجاري صوب صالة المرحوم خلف العجلة لمتابعة نهائي دوري القطاع لكرة السلة للدرجة الممتازة- لقاء الذهاب، جوّال، التي ستجمع حامل اللقب خدمات البُرَيْج أحد أبرز الأندية المنافسة في اللعبة، وغريمه التقليدي خدمات المَغَازِي- البطل.

وقررت لجنة المسابقات إقامة مباراة الإياب بين الناديين الكبيرين الاثنين 15 من آب الجاري على صالة سعد صايل. ولم تقم المباراة الأخيرة بين الفريقين في الدور الأوّل- المجموعات بسبب اعتراض المغازي علىتحاد اللعبة، مما خسره اللقاء.

أمّا في المربع الذهبيّ- البلاي أوف، فقد حقق المَغازِي انتصاراً كبيراً وغالياً على منافسه خدمات رفح، بنتيجة 106- 57، ليصل إلى النهائي، بينما، وصل البريج بفوزه على جاره شباب البريج مرتين، ذهاباً، بنتيجة 109-61، وفي الإياب 112-63.

وسيزحف جمهور حاشد من رابطة مشجعي الفريقين الكبيرين في اللعبة، وسيحضرها شخصيات اعتباريّة ورياضيّة، لما للفريقين مكانة في الشارع الرياضيّ السلويّ، فيما ستنقلها عدد من محطات التلفزة، وسيتم بثها مباشرة عبر تلفزيون أمواج، ومن المتوقع أن تكون قوية وساخنة بين الناديين اللذين تفوق كلٌّ منهما في اللقاءين السابقين، مما سينعكس على الأداء، ويعتمد المَغَازِي على نخبة مميزة من اللاعبين، بينهم موسى موسى، ومحمد أبو غزال، فيما يمتلك البُرَيْج عدداً من أبرز نجوم اللعبة، بينهم إبراهيم ابو رحال، وإبراهيم مصلح، وعيد الشاعر.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:55 صباحًا - بتوقيت القدس

زوجة عواودة لـ"القدس": الاحتلال يماطل بعقد جلسة استئناف على حكمه الإداري

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكدت دلال عواودة زوجة الأسير المضرب عن الطعام ضد اعتقاله الإداري منذ أكثر من خمسة أشهر، خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل، أن سلطات الاحتلال تماطل بعقد جلسة استئناف على قرار تثبيت الاعتقال الإداري لزوجها، حيث أن الثلاثاء المقبل، من المفترض أن تعقد لخليل جلسة جديدة للاستئناف وهي الجلسة السابعة.


وقالت عواودة في حديث لـ "القدس" دوت كوم، "إن الاحتلال أجل في أكثر من مرة عقد جلسة الاستئناف على تثبيت الاعتقال الإداري الأخير لزوجي بعدما تم تمديد اعتقاله وتثبيته لمدة أربعة أشهر، وتم النجاح بتخفيض الاربعة أشهر لتصبح 3 أشهر وعشرة أيام، وهو اعتقال إداري ليس بجوهري، لكن الجلسة القادمة وهي السابعة سوف تعقد للاستئناف على تثبيت الاعتقال الإداري لخليل، ما يؤكد وجود مماطلة من أجل عدم تلبية مطالب خليل، والذي يسعى للحرية فقط".


وأشارت عواودة إلى أنه لم يتواصل مع العائلة أيًا من المؤسسات الحقوقية أو الدولية بشأن قضية إضراب خليل، ولم يقم أحد بزيارة العائلة، فيما أكدت دلال عواودة على أن العائلة قلقة من تدهور الحالة الصحية لخليل، "حيث أثبتت التقارير الطبية الأخيرة إمكانية استشهاده بأية لحظة، نتيجة تدهور حالته الصحية إثر استمرار إضرابه، وعدم إنهاء معاناته".


ونقل خليل عواودة قبل عشرة أيام بشكل مستعجل من سجن الرملة، إلى مستشفى (أساف هروفيه)، بعد تدهور حالته الصحية، حيث كان بحالة صحية صعبة، ومع ذلك أعادته إدارة سجون الاحتلال إلى سجن الرملة، حيث يساومه الاحتلال، بحيب ما أكدت زوجته لـ"القدس"دوت كوم، على فك إضرابه وتلقي المدعمات والعلاج من أجل إبقائه بالمستشفى، لكن خليل يرفض ذلك قبل تحقيق مطالبه، بمقابل إهمال الاحتلال لمطالبه.


ووفق عواودة، فإن مستشفى "أساف هروفيه" أصدر قبل أيام، تقريرًا وسلمه لمحكمة الاحتلال، حيث أكد التقرير إمكانية الموت المفاجئ لخليل بشكل غير متوقع، وأن حالته الصحية المتدهورة بادية للعيان دون إجراء فحوصات.


وقالت زوجة خليل: "رغم ذلك رفضت نيابة ومخابرات الاحتلال ما ورد في التقرير، وزعمتا أن وضع خليل الصحي تحت السيطرة، في استهتار واضح، الهدف منه تصفية خليل عواودة، حيث أصبحنا كعائلة ننتظر نبأ استشهاده بأي لحظة بدلاً من انتصاره وفك إضرابه بعد تلبية مطالبه، إذ إن الحالة الصحية لخليل آخذة بالتدهور نتيجة الإضراب عن الطعام لمدة خمسة شهور بينها 111 يومًا بشكل متواصل أخذ بعدها المدعمات ثم استأنف إضرابه في الثاني من الشهر الماضي، وحاليًا تتدهور حالته الصحية يوميًا، ما يجعلنا نتوقع استشهاده بأية لحظة، والخوف على حالته الصحية أصبح كبيرًا جدًا".


وعلق الأسير عواودة إضرابه عن الطعام في الحادي والعشرين من يونيو\ حزيران الماضي، بعد 111 يومًا، إثر وعود شفوية بالإفراج عنه في السادس والعشرين من الشهر الماضي، ليتفاجأ خليل وبعد مرور أكثر من أسبوعين على الإعلان عن تعليقه الإضراب وجود خديعة للاحتلال له وتحويله للاعتقال الإداري مرة أخرى، ثم تثبيت اعتقاله الإداري مدة أربع أشهر، وحين علمه في الأول من الشهر الماضي، تلك الخديعة أعلن استئناف إضرابه في اليوم التالي.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير محمد نوارة يواصل إضرابه عن الطعام منذ 12 يومًا لإنهاء عزله

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- يواصل الأسير محمد نوارة من رام الله، إضرابه عن الطعام منذ 12 يومًا، رفضًا لعزله الانفرادي المستمر منذ 12 شهرًا، ونكث الاحتلال بوعوده بإنهاء عزله.


وقال مسؤول الدائرة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين المحامي جميل سعادة لـ"القدس"دوت كوم: "إن الأسير نوارة تم وعده بإنهاء عزله منذ مطلع الشهر الماضي، بضغط من قيادة الحركة الأسيرة على إدارة سجون الاحتلال، لكن لم تلتزم إدارة السجون بذلك الوعد"، مشيرًا إلى أن عزل الأسير نوارة يأتي في سياق العقوبات التي يتعرض لها الأسرى.


وكان نادي الأسير الفلسطيني أكد في بيان صحافي سابق، أن الأسير نوارة نُقل مؤخراً إلى عزل سجن "هداريم"، وهو معتقل منذ عام 2001، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، علماً أنه خاض عدة إضرابات منذ العام الماضي، رفضاً لعزله المستمر.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:46 صباحًا - بتوقيت القدس

160 صاروخًا و30 هجومًا.. الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة والمقاومة تقصف مستوطنات الغلاف بالصواريخ

غزة - "القدس" دوت كوم - واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وصباح اليوم السبت، عدوانها على قطاع غزة، وشنت عدة غارات جوية على مواقع للمقاومة وأهداف متفرقة.


وأفاد مراسل "القدس" بغزة، أن عمليات القصف الإسرائيلي، وكذلك ضربات المقاومة، تراجعت حدتها في ساعات الليل بشكل نسبي، بعد ساعات من التصعيد العسكري عقب اغتيال الاحتلال للقيادي البارز في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري، ومجموعة من قيادات وعناصر السرايا.


وأشار مراسلنا، إلى تضرر جامعة القدس المفتوحة شمال قطاع غزة، وبعض المنازل جراء القصف الإسرائيلي في محيطها، لمواقع وأراضٍ زراعية وفارغة في مناطق متفرقة من القطاع.


فيما واصلت المقاومة إطلاق الصواريخ، وتراجع حدة استهداف المدن الإسرائيلية، لتطال تلك القذائف مستوطنات الغلاف.


وادعى الاحتلال الإسرائيلي أن القصف لم يؤدي إلى أي إصابات أو أضرار، لكن 5 مستوطنين أصيبوا خلال ركضهم للملاجئ في مناطق الغلاف.


ووفقًا لبيانات جيش الاحتلال، فإن 160 صاروخًا تم إطلاقهم منذ الساعة التاسعة من مساء أمس، وأن 30 منها انفجرت داخل قطاع غزة، وأن 130 تجاوزوا الحدود وتم اعتراض 95% منها، وما تبقى سقط في مناطق مفتوحة وفي البحر، وفق زعمه.


وأشار إلى أنه تم إطلاق عدة صواريخ على تل أبيب، ولكنها سقطت قبالة سواحل بات يام. كما ادعى.


ولفت إلى أن قواته شنت 30 غارة جوية، على أكثر من 40 هدفًا، بواسطة 55 صاروخًا وقذيفة.


وأطلقت المقاومة وخاصة سرايا القدس، العشرات من الصواريخ مساء أمس استهدفت خلالها جنوب مدينة تل أبيب، ومدن لاخيش، وأسدود وعسقلان وبلدات سديروت وغيرها.


ووصلت حصيلة العدوان الإسرائيلي - بحسب وزارة الصحة  في غزة - إلى 10 شهداء من بينهم طفلة 5 أعوام، وسيدة 23 عامًا، و75 مصابًا، من بينهم 23 طفلًا، و13 سيدة.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:44 صباحًا - بتوقيت القدس

من هو الجعبري من أبرز القادة العسكريين في الجهاد الإسلامي بقطاع غزة

غزة - (أ ف ب) -يُعتبر تيسير الجعبري الذي اغتالته إسرائيل الجمعة في غارة جوّية في غزّة، أبرز القادة العسكريّين في حركة الجهاد الإسلامي، وقد أدّى اغتياله إلى تجدّد القتال في القطاع.


وقد قُتل الجعبري، وهو من مواليد 1972، مع فلسطينيّين آخرين بينهم الطفلة آلاء قدوم وعمرها خمسة أعوام، وأصيب أكثر من أربعين شخصًا، خلال غارات إسرائيليّة على قطاع غزّة.


وقالت إسرائيل إنّها شنّت "ضربةً استباقيّة" على الجهاد الإسلامي قُتِل فيها الجعبري الذي تُحمّله الدولة العبريّة مسؤوليّة هجمات شهدتها في الآونة الأخيرة.


ونعت حركة الجهاد وجناحها العسكريّ، الجعبري.


وأطلقت "سرايا القدس" أكثر من مئة صاروخ على مدينة تلّ أبيب ومدن إسرائيليّة أخرى، في "ردّ أوّلي"، بعد ساعات على اغتيال الجعبري، بحسب بيان لها.


يتحَدّر الجعبري من عائلة غزاويّة، وانضمّ في ثمانينات القرن الماضي إلى حركة الجهاد في حيّ الشجاعيّة شرق مدينة غزّة.
تولّى الجعبري مسؤوليّة "قسم العمليّات" في "سرايا القدس"، قبل أن يُصبح قائدًا لمناطق شمال قطاع غزّة، خلفًا لبهاء أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل في غارة على منزله عام 2019.


وعلى أثر اغتيال أبو العطا، شهد القطاع مواجهةً عسكريّة عنيفة استمرّت نحو ثلاثة أيّام بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي الجهاد الإسلامي، وقُتل خلالها خمسة وثلاثون فلسطينيًا، وفق وزارة الصحّة.


وكان للجعبري "دور كبير في الإشراف على تنفيذ العديد من العمليّات الفدائيّة" ضدّ إسرائيل، وفقًا لمصدر في الجهاد الإسلامي.


تعرّض الجعبري الحائز شهادة بكالورويس في "دراسات الشريعة الإسلاميّة"، لمحاولات اغتيال إسرائيليّة عدّة، كان أخرها خلال حرب أيّار/مايو 2021، وفقًا لمسؤل الإعلام في حركة الجهاد، داود شهاب.


وتوعّد الأمين العامّ لحركة الجهاد زياد النخالة بأن "يدفع الاحتلال ثمنًا غاليًا لعدوانه الذي استهدف قطاع غزّة"، مشدّدًا على أنّه "لا خطوط حمراء بعد اليوم".


وتبذل مصر وأطراف أُخرى جهودًا مكثّفة لدى الطرفين لوقف هذه المواجهة العسكريّة والتوصّل إلى تهدئة.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم السبت، حملة اعتقالات واسعة في مناطق الضفة الغربية ومحيط القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت ما لا يقل 20 مواطنًا من مخيمات وقرى وبلدات وأحياء الضفة الغربية، ومحيط القدس، حيث ركزت الحملة على اعتقال أسرى محررين من الجهاد الإسلامي.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين، هم: المحرر رامي الكسار من بلدة خاراس، والمحررين نضال الجياوي وتامر سليمية، والشاب محمد الفسيسي وهم من بلدة إذنا، والمحرر زكريا الحيح من بلدة صوريف، والمحرر ناصر الزين ونجله يحيى من شارع السلام.


وفي جنين، اعتقل 4 مواطنين، هم المحرررين بلال ذياب، وجمال السيد من كفر راعي، والشاب عمران غوادرة من بير الباشا، يضاف إليهم القيادي في الجهاد ناجح حبايبة من صانور.


واعتقل المحرر علاء شبراوي من منزله في مخيم نور شمس قرب طولكرم بعد اقتحام منزله.


وفي رام الله، اعتقل الصحفي إبراهيم أبو صفية بعد اقتحام منزله في قرية بيت سيرا، إلى جانب 6 مواطنين آخرين لم تعرف هوياتهم.


واعتقل الأسير المحرر فارس أصلان والشابين موسى جحجوج وعصام أبو أصبع عقب اقتحام منازلهم في مخيم قلنديا شمال القدس.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:31 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 146

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 146 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


وكان الأسير رائد ريان قد أعلن تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، وذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 1:11 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية يهاتف وزير الخارجية القطري ويشدد على ضرورة وقف العدوان على غزة

الدوحة - "القدس" دوت - هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وبحث معه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقال بيان لمكتب هنية، أن الأخير قال خلال الاتصال، إن الجرائم ضد شعبنا في غزة هي تعبير عن النوايا العدوانية التي يضمرها الاحتلال تحت مبررات واهية. 


وشدد هنية على ضرورة وقف العدوان كليًا ورفع اليد الآثمة عن القطاع.  كما قال.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 12:17 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل المقاومة في جنين: يمنع تنقل المستوطنين في كافة طرق الضفة الغربية

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي  - أعلنت الأجنحة العسكرية لأربعة فصائل فلسطينية في مخيم جنين، مساء الجمعة، النفير العام، وتوحيد صفوفها وبنادقها لمقاومة الاحتلال والرد على عدوانه وجرائمه بعد اغتيال القائد في سرايا القدس تيسير الجعبري.


جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها ملثم خلال مؤتمر صحفي للمقاومة في مخيم جنين، محذرًا الاحتلال من مغبة ارتكاب المزيد من الجرائم والتي سيدفع ثمنها بالدماء.


وبعدما حيا أهالي غزة ومقاومتها، قال: "واليوم تلتم أذرع المقاومة كتائب شهداء الاقصى وسرايا القدس وكتائب الشهيد أبو علي مصطفى وكتائب القسام في مخيم جنين، للتأكيد  على استمرارية المقاومة والدفاع عن شعبنا في كافة أماكن تواجده".


 وأضاف: "نحذر الاحتلال من استمرار جرائمه وارتكاب المزيد من الحماقات، وستكون كافة طرق المستوطنات تحت رصاص المقاومة ويمنع من هذه اللحظة تنقل المستوطنين في شوارع الضفة الغربية".

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد قواريق في قرية عورتا شرق نابلس

نابلس - عماد سعاده - شيع المواطنون في قرية عورتا، جنوب شرق نابلس، مساء اليوم الجمعة، جثمان الشهيد حسين قواريق (60 عاما) بعد ساعات معدودة من قيام  سلطات الاحتلال بتسليم جثمانه للجانب الفلسطيني.


وكان قواريق وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة قد استشهد في احد مستشفيات الداخل بعد أيام من اطلاق جيش الاحتلال الرصاص عليه عند حاجز حوارة العسكري في السادس والعشرين من تموز الماضي.


وجرى تسليم الجثمان عند حاجز حوارة، فيما قامت طواقم اسعاف الهلال الاحمر الفلسطيني بنقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس، ومن ثم جرى نقله إلى مسقط رأسه(عورتا) حيث القى ذووه نظرة الوداع الأخير عليه قبل أن تقام الصلاة عليه في المسجد القديم ويوارى الثرى في مقبرة القرية بحضور ممثلي القوى والفعاليات والمؤسسات المختلفة.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تدين العدوان الإسرائيلي على غزة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة، الذي أدى إلى ارتقاء شهداء وجرحى.


وشددت الخارجية القطرية في بيان صدر عنها، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لوقف اعتداءات الاحتلال المتكررة بحق المدنيين، لا سيما النساء والأطفال.


وجددت موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

وقفات في رام الله وجنين والخليل تضامنًا مع غزة

محافظات - "القدس" دوت كوم - مساهمة مراسلنا: علي سمودي - شارك العشرات من المواطنين، وممثلون عن القوى الوطنية والإسلامية، مساء اليوم الجمعة، في مسيرة برام الله، تنديدًا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.


ورفع المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع وسط رام الله، صورا لعدد من الشهداء الذين ارتقوا في العدوان، ورددوا هتافات تنادي بالوحدة الوطنية للتصدي لجرائم الاحتلال، وتؤكد حق المواطنين في قطاع غزة بالعيش في أمن وسلام.


وقال منسق القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة عصام بكر، إن حكومة إسرائيل الفاشية أقدمت على تنفيذ عدوان بربري جبان على أهلنا في قطاع غزة، امتدادا للحرب المفتوحة على الشعب الفلسطيني، ظناً أنها بسياسة القتل والاغتيالات يمكن أن تركّع الشعب الفلسطيني، أو تثنيه عن مواصلة نضاله الوطني المشروع على طريق نيل حريته.


وأكد بكر أن الشعب الفلسطيني أحوج ما يكون اليوم لتكريس الوحدة الوطنية، باعتبارها صمام الأمان لمواجهة الاحتلال، وشدد على أن الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، مدعو للانتفاض في وجه المحتل المجرم. 


وفي جنين، نظمت حركتي فتح والجهاد الاسلامي وأجنحتهما العسكرية بمخيم جنين وقفة ومسيرة تضامنًا مع غزة ودعماً للمقاومة، وذلك بمشاركة مسلحين من كتيبة جنين في سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى.



وألقيت خلال الوقفة عدة كلمات نعت الشهداء وفي مقدمتهم القيادي بالجهاد تيسير الجعبري، مؤكدةً أن جريمة اغتياله والعدوان على غزة لن يمر دون عقاب.


وأكد المتحدثون أن شعبنا بدأ معركة مفتوحة ضد الاحتلال على امتداد أراضي فلسطين التاريخية وسيكون جنوده ومستوطنيه أهدافاً للمقاومة التي ستلقن درساً لن ينساه، مؤكدين دعمهم لموقف و قرار أمين عام الجهاد زياد النخالة خوض معركة مفتوحة ضد الاحتلال ليدفع ثمن جرائمه وعدوانه الغاشم.


 وجاب المتظاهرون شوارع المخيم ثم مدينة جنين يتقدمهم المسلحون وهم يرددون الشعارات والأغاني الوطنية التي دعت المقاومة للرد في العمق الإسرائيلي كما مجدوا الشهداء وأكدوا على مواصلة مسيرتهم حتى دحر الاحتلال.


فيما طالب مشاركون في وقفة دعت لها حركة فتح في مدينة الخليل، بوقف جرائم الاحتلال والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


ورفع المشاركون في هذه الوقفة التي أقيمت على دوار ابن رشد وسط الخليل، اليافطات المنددة بجرائم الاحتلال، ووقف العدوان على قطاع غزة.


وطالبوا المجتمع الدولي بوقفة جدية لحماية المواطنين ووقف هذا العداون.


المصدر: "القدس" دوت كوم - وفا

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| المقاومة تقصف تل أبيب ومدن ومستوطنات مختلفة والاحتلال يواصل عدوانه على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أطلقت المقاومة الفلسطينية، مساء اليوم الجمعة، رشقات صاروخية مكثفة تجاه مدن ومستوطنات الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب مواقع عبرية، فإن صفارات الإنذار دوت في مختلف المدن والمستوطنات الإسرائيلية ومنها مناطق جنوب تل أبيب.


وحاولت القبة الحديدية التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية.


ووفقًا لمصادر عسكرية إسرائيلية، فإنه تم إطلاق نحو 100 صاروخ تجاه مختلف المناطق، وأن القبة الحديدية تصدت لعدد كبير منها، بحسب زعمها.


وشنت قوات الاحتلال فور إطلاق الصواريخ، سلسلة غارات طالت مواقع وأراضٍ زراعية وأخرى فارغة في مناطق متفرقة من القطاع.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجند قوات عسكرية وشرطية من الاحتياط استعدادًا للتصعيد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أمر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الجمعة، بتجنيد قوات احتياطية من الجيش استعدادًا للتصعيد على جبهة غزة بعد الهجمات التي وقعت عصر اليوم.


وبحسب قاة ريشت كان العبرية، فإنه تقرر استدعاء 25 ألف جندي احتياط، من القوات الدفاعية والهجومية استعدادًا لتصعيد قد يستمر لأيام.


فيما أعلن وزير الأمن الداخلي عومير بارليف عن استدعاء 10 سرايا احتياط من الشرطة الإسرائيلية استعدادًا لأي تطورات في مدن الداخل المحتل.


وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق عن رفع حالة التأهب في صفوف قواتها خشيةً من أحداث مماثلة لـ "هبة الكرامة" في مايو/ أيار الماضي.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في حيفا احتجاجًا على العدوان بغزة

حيفا - "القدس" دوت كوم - شارك العشرات من أبناء شعبنا داخل أراضي الـ48، اليوم الجمعة، في وقفة احتجاجية في مدينة حيفا، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


ونظم الوقفة الاحتجاجية اتي أقيمت إلى جانب خيمة الاعتصام المقامة في حيفا، القوى السياسية والأهلية والوطنية في المدينة.


ورفع المشاركون بالوقفة، اللافتات الداعمة والمساندة لأبناء شعبنا في قطاع غزة، الصامد في وجه العدوان.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدين العدوان على غزة ويحمل الاحتلال المسؤولية عنه

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان رئيس الوزراء محمد اشتية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، محملا الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية التصعيد الخطير.


وطالب اشتية في بيان صدر عنه، مساء اليوم الجمعة، المجتمع الدولي بتوفير الحماية لأبناء شعنبا، ووقف فوري للعدوان الإسرائيلي على أهلنا في غزة.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يدين العدوان على غزة ويحمل الاحتلال المسؤولية عن تبعاته

الدوحة - "القدس" دوت كوم - عبر إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مساء اليوم الجمعة، عن إدانته للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واغتيال القائد في حركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري واستشهاد ثمانية من أبناء المواطنين بينهم طفلة. 


وحمل هنية في تصريح صحفي له، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هذه الجريمة التي ارتكبها عصر اليوم وتداعيات عدوانه على شعبنا.


وقال هنية: "إننا إذ ننعى القائد الجعبري والشهداء الأبرار لنؤكد أن الأمور مفتوحة على كل الاتجاهات"، داعيًا إلى "لجم العدوان الصهيوني على شعبنا". وفق نص تصريحه.


ولفت هنية إلى أنه تلقى مساء اليوم العديد من الاتصالات على المستوى الأممي والإقليمي لبحث كيفية التعامل مع هذا العدوان الجائر، وقد أوضح للجميع إدانة هذه الجريمة وتحمل الاحتلال تداعياتها ونتائجها. كما قال.

اقتصاد

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

سوق العمل الأميركية تنتعش إلى مستويات ما قبل الجائحة

واشنطن- (أ ف ب) -شهدت سوق العمل في الولايات المتحدة دينامية على مستوى غير متوقع، مستعيدة مستويات ما قبل الجائحة في وقت يُخشى أن تتسبّب التدابير المتّخذة ضدّ التضخّم بركود اقتصادي، في نبأ سارّ أشاد به الرئيس جو بايدن.


فقد عادت نسبة البطالة والعدد الإجمالي للوظائف في البلد إلى مستوى شباط/فبراير 2020، قبل أن توجّه جائحة كوفيد-19 ضربة قاصمة للاقتصاد.


وتراجع معدّل البطالة بواقع 0,1 نقطة إلى 3,5 %، كما كان في شباط/فبراير 2020 عندما تدنّى إلى أدنى مستوى له في خمسين عاما، وفق ما كشفت وزارة العمل.


وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بـ "التقدّم المحرز للأسر العاملة".


وهو صرّح في بيان "يعمل عدد من الأشخاص هو أعلى من أيّ وقت مضى... ما يوفّر كرامة وراحة بال لملايين الأسر بفضل الأجور التي تتقاضها".


وهو أكّد أن هذه النتيجة هي "ثمرة خطّتي الاقتصادية. فأنا خضت غمار الرئاسة لأنهض بالطبقة الوسطى".


استُحدثت 528 ألف فرصة عمل، أي أكثر بمرّتين مما كان متوقعا.


وأوضحت وزارة العمل في بيانها أن "نموّ العمل شمل كلّ القطاعات، بدفع من فرص مستحدثة في مجالات الترفيه والفنادق والخدمات الاحترافية والتجارية والرعاية الصحية".


وكانت فرص العمل المستحدثة بين أيار/مايو وحزيران/يونيو أكثر من المتوقع، بواقع 386 ألفا و398 ألفا على التوالي، أي أكثر بـ 28 ألف وظيفة مما كان مرتقبا.


والعين راهنا على سوق العمل في الولايات المتحدة، إذ إن تدهور حالها يؤدي إلى تدابير لاحتواء التضخّم وقد ينذر بركود اقتصادي وشيك.


وقد انكمش الاقتصاد الأميركي خلال الربعين الأخيرين.


غير أن عدّة اقتصاديين وإدارة البيت الأبيض يؤكّدون أنه لم يدخل بعد في مرحلة ركود.


ويعكف الاحتياطي الفدرالي على كبح ارتفاع الأسعار الذي بلغ 9,1 % في خلال سنة في حزيران/يونيو، وهو مستوى قياسي لم يسجّل منذ 1981. ويرفع المصرف المركزي أسعار الفائدة الرئيسية، ما يؤثّر على المصارف التجارية في نسب الفوائد التي تقدّمها للعملاء الراغبين في اقتراض المال.


فإذا ما ارتفعت الفوائد على القروض، سيتراجع الشراء واستثمارات الشركات وتتقلّص الضغوط على الأسعار، غير أن هذا التباطؤ المستحثّ قد يتسبّب بركود اقتصادي. 

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

"الغرفة المشتركة للمقاومة": الرد قادم وبالطريقة التي تحددها قيادتنا

غزة - "القدس" دوت كوم - حملت غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، اليوم الجمعة، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن العدوان على قطاع غزة.


ونعت الغرفة في بيان لها، القيادي في سرايا القدس تيسير الجعبري، ومجموعة الشهداء الآخرين.


وقالت في بيانها: "الاحتلال بفعله هذا يخطئ التقدير، ونؤكد على أنّ هذا العدوان لن يمر مرور الكرام، وأنّ رد المقاومة قادمٌ وبالطريقة التي تحددها قيادة المقاومة". بحسب نص البيان.


وأشار البيان إلى أن "الغرفة المشتركة في حالة انعقادٍ الآن وتقدر الموقف بالاشتراك مع الأجنحة العسكرية كافة، ولن نسمح للعدو بالتغول على أبناء شعبنا ولن يفلح بكسر صمود شعبنا ومقاومته". وفق نص البيان.

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

مصارف لبنان تبدأ إضراباً عن العمل الاثنين

بيروت- (شينخوا) أعلن مجلس إدارة جمعية لبنان' class='highlighted-tag'>مصارف لبنان اليوم الجمعة، أن المصارف العاملة في البلاد ستبدأ من يوم الاثنين المقبل إضرابا عن العمل اعتراضا على توقيف رئيس مجلس إدارة أحد المصارف.


ويأتي تحرك جمعية المصارف بعد توقيف رئيس مجلس إدارة مصرف تم الإفراج عنه بكفالة مالية كبيرة بعد تحقيقات استمرت قرابة 24 ساعة.


وقال بيان لجمعية المصارف إنه من المنتظر أن تقرر الجمعية العمومية للمصارف التي سوف تنعقد في العاشر من أغسطس الجاري، الموقف الذي تراه مناسبا بشأن استمرار الإضراب.


وذكر البيان أن مجلس إدارة الجمعية ناقش في اجتماع عقده أمس موضوع "الدعاوى الكيدية" التي تتعرض لها المصارف، واصفا بعض الأحكام التي تصدر عن مرجعيات يتم اختيارها مسبقا من المدعين بـ"الاعتباطية والشعبوية".


وقال بيان الجمعية إنها "لا تفهم أسباب توقيف رئيس مجلس إدارة مصرف بسبب شكوى جزائية بحقه أمام النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان من قبل صاحبة أسهم تفضيلية تعيب عليه أنه لم يوزع لها أرباحا في وقت لم يحقّق المصرف أرباحا ليوزعها".


واعتبر البيان أن الإضراب بمثابة "إنذار عام يكون دعوة للجميع للتعامل بجدية ومسؤولية مع الأوضاع الراهنة بهدف السير نحو التعافي الحقيقي".


وأكد بيان المجلس أن المصارف "حاولت قد الإمكان التعامل بمرونة" مع ما وصفه بـ"الأوضاع الشاذة"، معتبرا أنها "بلغت حدا لم يعد مقبولا ولم تعد تستطع أن تتحمل هذه المواقف".


واستغرب بيان جمعية المصارف "تجاهل بعض المكلفين باحترام القانون ومضمون أحكامه وكأن تطبيق القانون أصبح اختياريا لهم وليس إلزاميا".


واستنكر اتخاذ بعض المرجعيات "تدابير زجرية تتناول حريات الأشخاص وكراماتهم وتسيء إلى سمعتهم وتعرض علاقات المصارف المحلية والخارجية مما يحدث بالغ الضرر للقيمين على المصارف وللمودعين".


ولفت البيان إلى "استحالة تطبيق قواعد المحاسبة الدولية في لبنان حاليا بسبب الأوضاع الاقتصادية العامة التي هي من مسؤولية الدولة التي أوصلتنا اليها" لافتا الى التضخم وعدم توحيد سعر صرف العملة الوطنية.


ويبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار في لبنان 1515 ليرة لبنانية فيما يصرف بقيمة 8 آلاف ليرة لدولار الوديعة المصرفية وبنحو 24 ألفا على منصة "صيرفة" التابعة للمصرف المركزي فيما يتجاوز 30 ألفا في السوق السوداء.


ويشهد لبنان منذ عام 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي حيث يعاني البلد من أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية وصحية تجسدت في شح العملة الأجنبية وانهيار قيمة الليرة اللبنانية وفرض قيود على سحب الودائع المصرفية وتوقف الحكومة عن سداد الديون الخارجية والداخلية.


وقد أدت انعكاسات الازمات المتشابكة الى ارتفاع معدل الفقر في البلاد إلى 82 % وازدياد البطالة والتضخم ونقص الوقود والأدوية وحليب الأطفال. 

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:07 مساءً - بتوقيت القدس

الأوروبيون يدعون إيران إلى "عدم التقدّم بطلبات غير واقعية" في الملف النووي

فيينا- (أ ف ب) -حضت الدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني الجمعة، طهران على "عدم التقدم بطلبات غير واقعية" في المباحثات الهادفة لإحيائه التي استؤنفت الخميس في فيينا.


وجاء البيان الفرنسي الألماني البريطاني، بعد ساعات من تأكيد مصدر إيراني ضرورة إغلاق ملف الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن العثور على آثار ليورانيوم مخصّب في مواقع لم تصرّح طهران أنها شهدت أنشطة نووية، ويشكّل منذ أشهر نقطة تجاذب بين الجمهورية الإسلامية من جهة، والوكالة التابعة للأمم المتحدة ودول غربية من جهة أخرى.


ودعت الدول الأوروبية إيران الى "عدم التقدم بطلبات غير واقعية خارج إطار خطة العمل الشاملة المشتركة (اسم الاتفاق)، بما يشمل مسائل الضمانات للوكالة الدولية للطاقة الذرية".


من جهته، رأى دبلوماسي إيراني أن القضية نشأت "من خلال الضغط السياسي، واستمرت تحت هذا الضغط وهي ذات طابع سياسي ولا ينبغي استخدامها كذريعة ضد إيران في المستقبل"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".
ولم تذكر الوكالة اسم الدبلوماسي.


وكانت الوكالة الدولية التي تتخذ من فيينا مقرا لها، قالت في تقرير أواخر أيار/مايو أن إيران لم تقدّم توضيحات وافية بشأن العثور على آثار لمواد في ثلاثة مواقع لم تصرّح عنها بأنها شهدت أنشطة نووية.


وأثار التقرير توترا متزايدا مع الغرب، اذ أقر مجلس محافظي الوكالة في حزيران/يونيو، مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة ودول أوروبية، ينتقد طهران على خلفية عدم تعاونها.


ووجهت إيران انتقادات لاذعة للتقرير، معتبرة أنه "غير منصف". وقامت تزامنا مع إقراره، بوقف العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة للوكالة في بعض من منشآتها النووية.


وحذر المدير العام للوكالة رافايل غروسي في حينه من أن الخطوة الإيرانية قد توجه ضربة قاصمة لجهود إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.


وأتاح الاتفاق المبرم بين إيران وست قوى كبرى، رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية في مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


الا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها بموجبه.


وبدأت إيران والقوى المنضوية في الاتفاق مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة وبتسهيل من الاتحاد الأوروبي.


وعلّقت المباحثات في آذار/مارس مع تبقّي نقاط تباين بين طهران وواشنطن لم يتمكن المعنيون من ردم الهوة بشأنها بعد.


 وأجرى الجانبان في أواخر حزيران/يونيو، مباحثات غير مباشرة في الدوحة بتسهيل من الاتحاد الأوروبي، انتهت دون تحقيق اختراق.


وبعدما أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أواخر تموز/يوليو التقدم بطرح تسوية بين الجانبين، عاد مفاوضون الى العاصمة النمسوية اعتبارا من الخميس لعقد لقاءات لمحاولة كسر الجمود الحاصل.


وأكدت الدول الأوروبية في بيانها أن "مباحثات اليوم في فيينا لا تعدّ جولة جديدة من المفاوضات. هذه مباحثات تقنية بشأن الردود الإيرانية على النصّ" الذي وضعه بوريل على الطاولة، مؤكدة أن "القضية الأساسية المتبقية هي بين الولايات المتحدة وإيران".


وأكدت أن "النصّ على الطاولة. لن يتم افتتاح المفاوضات من جديد. على إيران أن تقرر الآن أن تنجز الاتفاق طالما لا يزال ذلك ممكنا".


من جهته، رأى الدبلوماسي الإيراني وفق ما نقلت عنه "إرنا"، أن "ما يجري في فيينا هو حاسم ويجب كسب ثقة الجانب الإيراني بأسرع وقت ممكن". 

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:07 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس السيادة الانتقالي بالسودان يعلن مقتل 18 شخصا في هجوم مسلح على الحدود مع تشاد

الخرطوم- (شينخوا) أعلن مجلس السيادة الانتقالي بالسودان اليوم الجمعة، مقتل 18 شخصا في هجوم شنته مليشيات مسلحة علي منطقة حدودية بين السودان وتشاد.


وقال المجلس في بيان إن الهجوم وقع أمس الخميس، بمنطقة بير سليبة شمال مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور المحاذي لتشاد.


وأسفر الهجوم عن مقتل 18 شخصا وإصابة 15 آخرين وسرقة 220 رأساً من الإبل، وفق البيان.


وطالب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، المواطنين بضبط النفس بما يمكن الدولة من اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تحفظ حقوقهم.


وقال دقلو، وفق البيان "إن حماية المواطنين مسؤولية الدولة بوصفها المسؤولة عن حماية حدود البلاد".


وأضاف "أن مسألة تكرار الاعتداءات على المواطنين على الحدود السودانية التشادية هي مسؤولية القوات المشتركة، وأن هنالك قرارات ستتخذ".


وأردف المسؤول السوداني قائلا إن هنالك قرارات حاسمة ستتخذ بشأن الحدود خلال الاجتماع الطارئ للجنة الأمن والدفاع الذي سيعقد اليوم.


ويتشارك السودان وتشاد حدودا مشتركة يبلغ طولها 1350 كيلومترا، وفي العام 2010 نشر البلدان قوة عسكرية مشتركة لضبط الحدود وإنهاء وجود المجموعات المسلحة. 

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة تدين العدوان الإسرائيلي على غزة وتطالب بوقفه فورا

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت الرئاسة العدوان الإسرائيلي على أهلنا في قطاع غزة، وتطالب بوقفه فورا، وتحمل قوات الاحتلال مسؤولية هذا التصعيد الخطير.


وطالبت الرئاسة من المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل، بوقف هذا العداون على أبناء شعبنا في كل مكان وتحديدا في غزة، وتوفير الحماية الدولية لهم.


يشار إلى أن هذا العدوان راح ضحيته حتى الآن 8 شهداء وأكثر من 40 إصابة.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

"الجهاد الإسلامي": لن نتهاون في الرد على العدوان الإسرائيلي

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حركة الجهاد الإسلامي، اليوم الجمعة، أنها لن تتهاون في الرد على العدوان الإسرائيلي الذي يمثل إعلان حرب على الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده.


ونعت الحركة وذراعها العسكري سرايا القدس في بيان مشترك، القيادي فيها تيسير الجعبري، وعدد آخر من عناصرها.


وقالت الحركة في بيان لها،جاءت هذه الجريمة الصهيونية الغادرة لتعرقل جهود الوساطة والمساعي الرامية لإنهاء حالة التوتر القائمة إثر الاعتداء الغاشم الذي تعرض له الشيخ بسام السعدي وعائلته في جنين. وفق نص بيانها.


وأضافت: إن "العدو يتحمل المسوولية الكاملة عن هذه الجريمة، وإننا لن نتهاون في الرد على هذا العدوان الذي يمثل إعلان حرب على شعبنا في كل أماكن تواجده"، داعيةً "كل قوى المقاومة وأجنحتها العسكرية لأن تقف في جبهة واحدة وخندق واحد للرد على هذا العدوان والتصدي لهذا الارهاب".


وتابعت: "ستثبت الوقائع والشواهد والأيام أن هذه الجرائم لن تفت في عضد المقاومة، وستكون دماء المجاهدين الطاهرة الذين نذروا حياتهم دفاعًا عن فلسطين، شاهدًا جديدًا على ملحمة صمود ينتصر فيها شعبنا الفلسطيني".

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

تأهب في شرطته.. الاحتلال يفتح الملاجئ ويستعد لإطلاق صواريخ

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت بلديات مدن إسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، عن فتح الملاجئ للمستوطنين في مختلف المدن خشيةً من إطلاق حركة الجهاد الإسلامي عشرات الصواريخ تجاه مختلف المناطق.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه تم فتح الملاجئ في معظم المدن بدءًا من غلاف غزة، ووصولًا إلى تل أبيب.


وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي نصب القبة الحديدية في مختلف المناطق استعدادًا للتصعيد والرد من قبل الجهاد الإسلامي على اغتيال قادته.


وفي السياق، أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن رفع حالة التأهب في صفوف قواتها خشيةً من أحداث مماثلة تقع كما جرت في مايو/ أيار من العام الماضي.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": الاحتلال بدأ التصعيد وعليه دفع الثمن

غزة - القدس" دوت كوم - قالت حركة حماس، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي من بدأ التصعيد على المقاومة في غزة، وارتكب جريمة جديدة وعليه أن يدفع الثمن ويتحمل المسؤولية الكاملة عنها.


وقال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس، المقاومة بكل أذرعها العسكرية وفصائلها موحدة في هذه المعركة، وستقول كلمتها وبكل قوة ولم يعد ممكنًا القبول باستمرار هذا الوضع على ما هو عليه.


وأضاف برهوم في تصريح صحفي له: "المقاومة الباسلة ستدافع عن شعبنا وأهلنا في القطاع وبكل ما تملك وستوازن الردع وستبقى تلاحق الاحتلال وستهزمه كما هزمته في كل المعارك وفي كل الساحات، وفي مقدمتها هذه المعركة أيضًا،وعلى كل الساحات أن تفتح نيرانها على العدو وقطعان المستوطنين". كما قال.