فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 11:33 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة لمجلس الأمن الدولي الاثنين المقبل لبحث العدوان على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم- أعلن مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور اليوم السبت، عن عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم الاثنين المقبل بطلب من فلسطين لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقال منصور، إن البعثة الفلسطينية تواصلت مع رئاسة المجلس لهذا الشهر الصين وأعضاء آخرين بما في ذلك المندوب العربي الإمارات للاستجابة لطلب فلسطين بأن يتحمل المجلس مسؤولية وقف "العدوان" الإسرائيلي وإدانته وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.


وأضاف أن العديد من الوفود من أعضاء مجلس الأمن عبرت عن استجابتها لهذا الطلب، الذي تم عبر الإمارات المندوب العربي في المجلس، وتم الاتفاق على عقد جلسة مغلقة للمجلس بعد ظهر الاثنين المقبل، للتعاطي مع هذا الطلب وبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.


وأكد منصور أن مجلس الأمن يتحمل مسؤولية حفظ الأمن والسلم الدوليين والاستجابة لضرورات إدانة ووقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 11:28 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرا خارجية الصين وإيران يناقشان هاتفيا العلاقات الثنائية ومسألة تايوان

بنوم بنه - (شينخوا) أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم السبت، مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.


مشيرا إلى أن رئيسي الدولتين تحدثا عبر الهاتف قبل أيام قليلة، قال أمير عبد اللهيان إن الجانب الإيراني يعتزم تطبيق التوافق الهام الذي توصل إليه زعيما الدولتين على نحو جاد، وكذا الحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى، ودفع خطة التعاون الشامل بين الدولتين لتحقيق نتائج جديدة في العلاقات الثنائية.


وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده تتمسك بقوة بمبدأ صين واحدة، وتدين بقوة التحركات العبثية التي تقوم بها الولايات المتحدة بشأن مسألة تايوان.


وأوضح أمير عبد اللهيان أن مبدأ صين واحدة يعد مطلبا أساسيا لتحقيق السلام والأمن الإقليميين، كما يعد السياق التاريخي والحقائق القانونية بشأن مسألة تايوان واضحين تماما، مضيفا أنه بنفسه مع وزارة الخارجية الإيرانية أوضحا موقفهما بأن إيران ستواصل دعم الموقف الصيني المشروع على نحو قوي.


وقال وانغ إن المكالمة بين زعيمي الدولتين والتي تمت منذ مدة قصيرة وفرت توجيها استراتيجيا هاما لتطور العلاقات في المرحلة التالية من العلاقات بين البلدين، مضيفا أن الصين تعتزم العمل مع الجانب الإيراني على تحقيق المزيد من النتائج الملموسة لخطة التعاون الشامل بين البلدين.


وذكر أن الصين تقدر بشدة أن إيران أعربت على الفور عن دعمها للصين بشأن مسألة تايوان، وأعادت التأكيد على تمسكها بمبدأ صين واحدة وكذا تنفيذه، ما يعكس المستوى الرفيع من الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران.


وبالمثل، تقف الصين بقوة في دعم إيران في حماية سيادتها الوطنية، وكذلك كرامة أمتها وحقوقها ومصالحها المشروعة، وتعارض أي من أعمال الهيمنة الخاصة بالتنمر التي تتدخل في الشؤون الداخلية الإيرانية.


وأكد وانغ أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية انتهكت سيادة الصين، والمجتمع الدولي قال "لا" لمثل أفعال التنمر هذه.


ومما يدهش الجانب الأمريكي أن أكثر من 160 دولة أعربت في الأيام الأخيرة عن دعمها للموقف الصيني المشروع بمختلف الطرق، حسبما ذكر.


ويؤدي ذلك إلى مواصلة ترسيخ وتعزيز توافق المجتمع الدولي حول مبدأ صين واحدة، ويشكل صوت العدالة لجميع الدول التي تعارض التدخل في الشؤون الداخلية وتحمي السيادة ووحدة وسلامة الأراضي.


وأشار وانغ إلى أن الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع الجانب الإيراني على حماية السيادة والأمن والمصالح التنموية، وكذا التشارُك معه لمعارضة الأحادية والتنمر ولحماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية. وأعرب أمير عبد اللهيان عن دعمه الكامل لذلك.


وأوضح وزير الخارجية الإيراني مستجدات التقدم في المفاوضات حول استئناف الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني، وتعهد بالسعي نحو اتفاق قوي ومستقر.


ولفت وانغ إلى أن القضية النووية الإيرانية أصبحت مجددا في مرحلة حرجة، وأن الصين تقدر الإخلاص الإيراني في الدفع نحو استئناف المحادثات في فيينا، ما يخدم مصالح الجانب الإيراني ويلبي تطلعات المجتمع الدولي.


وترحب الصين بالتحركات الإيرانية الإيجابية المتواصلة، وتدعم الطلبات المشروعة لطهران، كما ستواصل لعب دور بناء على طريقتها الخاصة، حسبما ذكر، مضيفا أن الصين تعتزم الحفاظ على الاتصالات مع الجانب الإيراني. 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

توتر خطير في العلاقات الصينية الأميركية

واشنطن(أ ف ب) -يشير مدى الرد الصيني العسكري والسياسي على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان إلى أن الأزمة الأخيرة في العلاقات بين القوتين الكبريين قد تكون عميقة وبعيدة الأمد، برأي محللين.


وبعدما حرص البيت الأبيض حتى الآن على أن تكون ردود فعله معتدلة نسبيا بمواجهة التصعيد الصيني منذ زيارة نانسي بيلوسي إلى الجزيرة ذات الحكم الذاتي، نددت الرئاسة الأميركية بسلوك بكين "غير المسؤول" وبعرض القوة الذي قامت به في محيط الجزيرة.


إلا أن الدبلوماسية الأميركية تسعى لعدم التسبب بمزيد من التدهور في العلاقات بين البلدين التي تشهد بالأساس توترا شديدا.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي الجمعة "لا نريد أزمة، لا نسعى لإثارة أزمة" مع الصين.


ودعا بكين إلى خفض التوتر في المنطقة من خلال وقف مناوراتها العسكرية، في وقت تشدد الولايات المتحدة على أن زيارة بيلوسي إلى تايوان لا تعكس أي تغيير في سياسة "صين واحدة" التي تتبعها الولايات المتحدة.


غير أن الصين علقت الجمعة أي تعاون مع الولايات المتحدة في موضوع التغير المناخي كما في مجالات أخرى، وباشرت مناورات عسكرية من الأضخم التي قامت بها إطلاقا في محيط تايوان.


وأثارت زيارة نانسي بيلوسي لتايوان غضب بكين وسلطت الضوء على مفهوم "الالتباس الإستراتيجي" الذي يحكم السياسة الأميركية حيال الجزيرة منذ عقود والقائم على غموض متعمّد.


وبدا البيت الأبيض محرجا وسعى بكل الوسائل لثني بيلوسي عن القيام بهذه الزيارة التي واجهت انتقادات كثيرة في الولايات المتحدة، لكن من غير أن يطلب منها العدول عنها حتى لا يبدو وكأنه يرضخ لضغوط بكين.


لكن الخبراء يشيرون إلى أن "توقيت" الزيارة غير مناسب في ظل التوتر الحالي المخيم في العالم، ويحذرون من تصعيد خطير في وقت تخوض الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون نزاعا غير مباشر مع موسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وقالت بوني غليزر من مركز "جيرمان مارشال فاند" الأميركي للأبحاث في واشنطن متحدثة لوكالة فرانس برس "لا أعتقد أننا نتجه نحو نزاع مسلح، لكن العلاقة الأميركية الصينية في مرحلة صعبة جدا حاليا".


وأشارت الباحثة المتخصصة في الشؤون الصينية، إلى تعليق اتفاقات تعاون أساسية للاستقرار في المنطقة مثل اتفاق التعاون العسكري البحري الرامي تحديدا إلى منع حصول تصعيد.


ورأت غليزر أن الولايات المتحدة "أساءت تقدير" غضب الرأي العام الصيني بلا شك، ورد فعل الرئيس الصيني شي جينبينغ مع اقتراب مؤتمر الحزب الشيوعي هذا الخريف، والذي يتوقع أن يمنحه ولاية ثالثة كأمين عام.


ويعتقد الخبير روبرت سوتر الأستاذ في جامعة جورج واشنطن، أن "عواقب إطلاق الصواريخ وغيرها من الأعمال العسكرية الاستفزازية ستظهر في الأيام وربما الأسابيع المقبلة إلى جانب إجراءات صينية أخرى".


وقال إن "مدى الإجراءات الانتقامية الصينية الهادفة إلى إظهار عدم الموافقة على زيارة بيلوسي قد لا يُعرف قبل مرور بعض الوقت".


واعتبر الصحافي توماس فريدمان أن الولايات المتحدة جازفت "بالانجرار إلى صراعات غير مباشرة مع القوتين النوويتين، روسيا والصين".


وكتب في عمود نُشر في صحيفة نيويورك تايمز قبيل زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان "إنّه المبدأ الأساسي لأي درس في الشوؤن الجيوسياسية: عدم فتح جبهتين في نفس الوقت مع القوتين العظميين الأخريين".


لكن خبراء آخرين بدوا أقل قلقاً إذ أكدوا أن السلطات الصينية لا تريد الحرب.


وقال تيموثي هيث من مؤسسة "راند" لفرانس برس "من الواضح أننا دخلنا مرحلة طويلة من التوتر".


لكنه أضاف "لا أرى أي مؤشر على أن القادة الصينيين أو جهاز الحزب (الحاكم) يحضرون الشعب لحرب مفتوحة فقط بهدف استعادة تايوان. شي جينبينغ لا يريد حقاً الحرب معنا". 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 10:04 مساءً - بتوقيت القدس

نتيجة اختبار بايدن لكوفيد-19 سلبية

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن البيت الأبيض أن نتيجة اختبار الرئيس الأميركي جو بايدن لكوفيد-19 أتت سلبية السبت.


وأفاد طبيب بايدن كيفن أوكونور بأن الرئيس الديموقراطي البالغ 79 عاما ما زال في الحجر الصحي في انتظار نتيجة سلبية لاختبار ثانٍ.


وقال في رسالة "لا يزال الرئيس يشعر بأنه في حالة جيدة جداً".


وثبتت إصابة بايدن بكوفيد-19 للمرة الأولى في 21 تموز/يوليو، ومن ثم أتت نتيجة اختبار أجراه سلبية، قبل أن يظهر فحص آخر نتيجة إيجابية في 30 تموز/يوليو.


وسيعاود الرئيس نشاطاته قريباً بعدما عزل نفسه في البيت الأبيض لمدة أسبوع. ووفق جدول أعماله الرسمي، يتوقع أن يتوجه إلى ولاية كنتاكي الأميركية، ضحية الفيضانات المدمرة. 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

توقف نشاط مفاعل نووي في أوكرانيا استهدف في ضربات

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -توقف أحد المفاعلات النووية في مدينة زابوريجيا الأوكرانية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية، عن العمل كما أعلنت السبت الشركة الأوكرانية للطاقة النووية، بعد قصف تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بالمسؤولية عن شنه.


وبثت شركة "اينيرغو-أتوم" نص رسالة على تطبيق تلغرام أكدت فيها "بعد الهجوم على مفاعل زابوريجيا النووي، انطلق نظام الحماية والطوارئ في احد المفاعلات الثلاثة كان في وضعية تشغيل ثم توقف".


واضاف المصدر نفسه أن القصف ألحق "اضرارا جسيمة" بمحطة تحتوي على النيتروجين والاكسجين فضلا عن "مبنى فرعي".


وقالت الشركة إنه "ما زالت هناك أخطار تسرب لغاز الهيدروجين ومواد اشعاعية وخطر اندلاع حريق مرتفع".
وتابعت أن "القصف (...) أحدث أخطارا جدية على النشاط الآمن للمفاعل"، مؤكدة أن عمليات انتاج الكهرباء متواصلة والطاقم الأوكراني ما زال يعمل فيه.


واتهمت السلطات الأوكرانية الجمعة القوات الروسية بشن ثلاث ضربات قرب المفاعل المركزي لزابوريجيا في الجنوب مع أنه يخضع للسيطرة الروسية منذ بداية الهجوم العسكري على أوكرانيا.


ويؤكد الجيش الروسي من جانبه أن القوات الأوكرانية هي مصدر الضربات التي تسببت في اندلاع حريق تم اخماده.


وأعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي السبت عن "قلقه" بعد القصف على المحطة.


وقال غروسي في بيان إن القصف هو "الأحدث في سلسلة طويلة من التقارير المثيرة للقلق بشكل متزايد" مشيرا إلى أن هناك "خطرا فعليا بوقوع كارثة نووية قد تهدد الصحة العامة والبيئة في أوكرانيا وخارجها".


وأضاف غروسي "أدين أي أعمال عنف ترتكب على المصنع أو قربه" أو تستهدف العاملين فيه.


وأشار إلى أن "العمل العسكري الذي يعرض سلامة المصنع وأمنه للخطر" أمر "غير مقبول ويجب تجنبه بأي ثمن".


واتهمت روسيا في 21 تموز/يوليو الفائت القوات الأوكرانية بشن ضربات بواسطة طائرة مسيرة قرب هذا المفاعل النووي الأكبر في أوروبا.


وتؤكد كييف ان موسكو تخزن أسلحة ثقيلة ومتفجرات على الأراضي التي يمتد فوقها المفاعل المركزي والذي تسيطر عليه القوات الروسية منذ آذار/مارس. 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 9:41 مساءً - بتوقيت القدس

حقوقيون لـ"القدس": إسرائيل تواصل تعذيب الأسرى الأطفال خلال عمليات اعتقالهم

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكد مسؤولون حقوقيون لـ"القدس"دوت كوم، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل التنكيل وتعذيب الأسرى الأطفال' class='highlighted-tag'>الأسرى الأطفال خلال مراحل عمليات اعتقالهم المختلفة حتى الإفراج عنهم.


وقال المدير العام للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، خالد قزمار لـ"القدس"دوت كوم: "إنه يجب أن تتم معاملة الأطفال المعتقلينمعاملة خاصة تراعي طفولتهم، وتوفير أمور لهم تمكنهم الدفاع عن أنفسهم، لكن ما يجري مع الأطفال الفلسطينيين خلال اعتقالهم من قبل قوات الاحتلال، مختلف تمامًا، ويتم استغلال طفولتهم، ويتعرضون لتعذيب أكثر مما يتعرض له الكبار، وهو تعذيب مهين ويمس كرامتهم".


وأضاف قزمار، "إنه وفقًا لاتفاقية مناهضة التعذيب، فإن كل من تم اعقالهم من الأطفال على يد قوات الاحتلال يتعرضون لنوع أو أكثر من أصناف التعذيب، بدءًا من لحظة اعتقالهم ثم مرحلة تعرضهم للتحقيق، وبعدها النقل بالبوسطة، وحتى خلال اعتقالهم، وصولاً إلى الإفراج عنهم".


وأكد قزمار، وجود تعذيب جسدي ونفسي يتعرض له الأطفال، مشيرًا إلى أن التعذيب الجسدي قد تلتئم الجروح الناجمة عه، لكن التعذيب النفسي لا يكشفه إلا مختصون، وهو أمر خطير يصاحب الطفل لفترات طويلة بعد الإفراج عنه.


من جانبه، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر لـ"القدس"دوت كوم: "إن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال 170 طفلًا حاليًا، في ظل معاملة أسوأ من معاملة الكبار، ويتعرضون لتعذيب خلال وأثناء عملية الاعتقال".


بدوره، قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس لـ"القدس"دوت كوم: "إن معظم الأطفال يتعرضون خلال فترة التحقيق لتعنيف وتعذيب بدرجة أو بأخرى، ويتم التنكيل بهم، وتتم معاملتهم بطريقة سيئة، حيث تستغل سلطات الاحتلال عدم خبرتهم بحقوقهم في الدفاع عن إنفسهم خلال اعتقالهم".


وأكد فارس أن ما يجري مع الأطفال الفلسطينيين خلال اعتقالهم الهدف منه كسر الإنسان الفلسطيني، وخلق جيل مشوه ومنهك ومثقل، وييعيش بوضع نفسي سيء، وهو قد يكون جزء من خطة إسرائيلية، وأحياناً بعض السجانين والضباط عدوانين تجاه الأسرى. 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

"كتيبة جنين" تعلن إطلاق النار على أهداف إسرائيلية قرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- أعلنت "كتيبة جنين" في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن استهداف ثلاث نقاط لجيش الاحتلال بالتزامن مع تاسعة البهاء.


 وأضافت الكتيبة في بيان صدر عنها، مساء اليوم السبت، أن النقاط هي؛ حاجز الجلمة شمال جنين،  وحاجز دوتان جنوب غرب جنين، ومستوطن دوتان المقامة على أرض فقوعة شرق جنين.  


كما توعدت الكتيبة بتصعيد المقاومة والهجمات ضد الاحتلال في كل زمان ومكان.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا" تغلق جميع منشآتها باستثناء الصحية حتى إشعار آخر

غزة- "القدس" دوت كوم- قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إنها ستغلق جميع منشآتها أمام الجمهور حتى إشعار آخر باستثناء المراكز الصحية البالغ عددها 22 مركزًا في قطاع غزة.


وأضافت الوكالة في بيان، اليوم السبت، "ابتداء من 7 آب، وحتى إشعار آخر، سيتم إغلاق جميع منشآت الأونروا أمام الجمهور باستثناء المراكز الصحية البالغ عددها 22 مركزًا، حيث ستفتح المراكز أبوابها في ساعات العمل المعتادة، ابتداء من الساعة 8:30 صباحًا ولكنها ستقتصر فقط على تقديم الخدمات الأساسية بما في ذلك: صرف الأدوية لمرضى الأمراض المزمنة، وحالات الحمل عالية الخطورة (وسيتم متابعة الحالات غير الخطرة عن طريق الهاتف)، وجميع حالات ما بعد الولادة، والتطعيمات للأطفال وحالات ألم الأسنان الحادة وخدمات المختبرات الطارئة".


وقالت، "يُنصح المستفيدون باستخدام خدمة التطبيب عن بُعد، والتي يمكنهم الوصول إليها من خلال الرقم المجاني: 1800444666".


وبينت استمرار أعمال صحة البيئة وتشغيل آبار المياه دون انقطاع طالما يسمح الوضع بذلك، مؤكدةً أنه للحصول على خدمات الدعم الاجتماعي، يرجى الاتصال من خلال خطوط المساعدة، وأنها ستتوفر خدمات الدعم الاجتماعي للأسرة وحالات العنف والإساءة والإهمال من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحًا - 15:00 مساءً.

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

أغرقوه بالدم... مشاهٌد مُروعة من اعتقال الشيخ بسام السعدي

مخيم جنين- "القدس" دوت كوم- تقرير علي سمودي- الصور التي نشرها الاحتلال حول وضع قائد حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية الشيخ بسام راغب عبد الرحمن السعدي بعد اعتقاله والتنكيل به وتعرضه للإصابة، غير كافية بالنسبة لزوجته الأسيرة المحررة نوال سعيد سليمان السعدي، والتي ضمت صوتها لمن يطالبون بالافراج الفوري عنه والسماح للصليب الأحمر و مؤسسات حقوق الانسان بزيارته فوراً والاطمئنان على حياته.


تقول " أم ابرهيم"  لـــ"القدس"، "أشعر أن حياته بخطر"، خاصة بعد أن قصّت علي ابنتي عن تلك اللحظات التي وصفتها بالأصعب والأقسى في تجارب أسرتها مع الاحتلال الذي لم يتوقف عن استهدافها منذ انتفاضة الحجر ، مضيفةً " الصور غير كافية .. وهناك خطر وقلق مستمر حتى لم اعد قادرة على النوم في ظل تضارب الأخبار والروايات خاصة بعد قرار المحكمة تمديد توقيفه بناء على طلب المخابرات ".


منذ ارتباطها بالشيخ بسام، لم يمض يوماً بحياة الزوجة نوال " أم إبراهيم"، دون استهداف الاحتلال لعائلتها التي لم يسلم  أحد من رصاصه ومطاردته وسجنه، فكان بينهم الشهيد والجريح والأسير  وفي مقدمتهم رفيق دربها الشيخ بسام السعدي الذي فرق الاحتلال شمله عن عائلته لسنوات طويلة جراء ملاحقته وحملات الدهم والعقاب المستمرة لعائلته والتي كان آخرها الاثنين المنصرم، عندما اقتحم الاحتلال منزل عائلته في مخيم جنين، ونكل بزوجته وكريمته، وأعاده لغياهب السجون بعد اعتداء وحشي، ولم يمض على تحرره منها سوى عامين، لينضم لنجله المعتقل صهيب.


"عائلتنا لا تعرف طعم النوم والفرح "، قالت"أم ابراهيم" وهي ما زالت طريحة الفراش بمنزلها الذي عاث فيه الاحتلال فساداً بعد احتجاز أفراد أسرتها والاعتداء عليها، ما أدى لدخولها إلى مستشفى ابن سينا التخصصي.


وأضافت " كلنا مطلوبين ومستهدفين والاحتلال يطاردنا ويرصدنا على مدار الساعة، بسبب ملاحقته لزوجي الشيخ بسام الذي لم يتوقف عن مطاردته منذ اندلاع انتفاضة الحجارة، فغاب عن منزلنا في كل المناسبات، وأنجبت أبنائي التسعة ووالدهم مطلوب أو معتقل".


مساء الاثنين الماضي، غير ضباط المخابرات سلوكهم وعاداتهم في عمليات الدهم التي كانت تجري عادةً في ساعات الفجر الأولى، فعندما كان يجلس الشيخ بسام وسط أسرته بعد صلاة العشاء، سمع صوت حركة مريبة في محيط المنزل كما تروي زوجته، "سارع للنظر نحو الشارع من النافذة، وعندما شاهد الجيش، ركض مهرولاً نحو الباب الخلفي للإفلات من قضبتهم".


"أم ابراهيم" التي تعاني  من أمراض عدة، إثر الاعتقالات المتعددة، وخضعت لعملية استئصال جزء من الرئة مؤخراً ، تضيف " حاول الشيخ الهرب ولم نعلم بوقوعه في الكمين، فقد اقتحم الجنود المنزل، واحتجزوني مع بناتي وأحفادي الصغار السبعة، ضربوني بشكل وحشي دون سبب، ثم ألقونا في المطبخ وهم يضربون ابنتي التي دافعت عن نفسها"، وتكمل " من شدة الضرب، وقعتُ وأغمي علي، ورفضوا السماح لابنتي باستدعاء الاسعاف، وبقيت محتجزة حتى انتهت العملية ".


بصعوبة بالغة تحدثت المحررة نوال لمراسلنا، فما زلت رهينة الألم وتعيش لحظات انهيار وقلق على مصير زوجها الذي نقله الاحتلال لسجن عوفر ، وتتضرع لرب العالمين أن يحميه ويرعاه ويشفيه، لكن كريمتها التي اطلقت على بكرها اسم شقيقها الشهيد عبد الكريم وزوجة الأسير أشرف الجدع الذي اعتقل مع والدها، روت لمراسلنا باقي تفاصيل الساعة الرهيبة التي عاشتها وتعرضت فيها للضرب الوحشي.


  "أم عبد الكريم" ابنة الشيخ بسام روت لـ"القدس" ما جرى، وقالت،"فجأة اقتحمت الوحدات الخاصة المدججة بالسلاح وبرفقة الكلاب البوليسية المنزل، كنت أحمل طفلي الرضيع، فاحتجزونا وشرعوا بالتحقيق معي وسؤالي عن والدي، وهم يؤكدون لنا بأنه كان في المنزل ويصرخون أين هرب ؟"، وتضيف " قلت لهم والدي غير موجود في المنزل، فصرخوا وهم يوجهون أسلحتهم نحوي "أنت كذابة"، وضربوني وحاولوا انتزاع طفلي مني، وإرغامي على مرافقتهم، لكني رفضت ودافعت عن نفسي وضربت الجندي".


وتابعت، حَوَّل الجنود المنزل لثكنه عسكرية، وازداد غضبهم بعد تفتيشه وعدم العثور والدها، وتقول " بعد دقائق، أرغموني على الحديث عبر الهاتف الخلوي مع ضابط المخابرات الذي هددني، وطلب مني إبلاغ الجنود عن مكان والدي، فقلت له لا أعرف، وألقيت الهاتف ورفضت مواصلة الحديث معه"، وتضيف " استشاط الجنود غضباً، وأطلقوا كلابهم نحوي، وحاولوا إخراجي معهم لاستخدامي كدرع بشري، في ظل إطلاق النار الكثيف حول المنزل، ولكني رفضت الخروج، فضربوا والدتي حتى أغمي عليها ومنعونا من علاجها"،متابعة، "واصل الجنود التحقيق معي، وتحت تهديد السلاح، اقتادوني لغرفة مجاورة والكلب خلفي مباشرة، فكانت لحظات مروعة عندما وجدت والدي ممداً على الأرض وغارق في بركة من الدماء التي ملأت وجهه وجسده والأرض حتى أنني لم أتمكن من معرفته بسبب ذلك".


لم ينته المشهد، فالجنود يريدون من ابنة الشيخ بسام، الاعتراف أن الشخص الممد على الأرض والدها، وتقول " عندما أدخلوني،كنت اسمع أنينه القوي ولهاثه من شدة الضرب، الدماء غمرته ولم أعرفه حتى شاهدت عينيه، فأدركت أنه والدي الذي كان يعاني كثيراً وهم يواصلون ضربه، ورغم ذلك ، قلت لهم، هذا عمي غسان وليس والدي"، مضيفةً، "شعرت بصدمة وكابوس رهيب والدماء تنزف من رأس والدي دون أن يقدموا له أي علاج أو رعاية، واستمر التحقيق معهم، وهدفهم سماع كلمة واحدة مني أنه والدي، لكني تمسكت بموقفي، وأنا مذهولة، فطوال حياتي لم أرى مثل هذا المشهد، لكني حافظت على أعصابي في محاولة مني لانقاذ والدي"، وتكمل "منذ صغرنا، اعتدت على مداهمات الاحتلال واعتقال والدي وإخواني، ولم نكن نخاف لحظة، لكن تصرفات وتعامل الجنود هذه المرة كان وحشياً ومختلفاً، فقد انتزعوا طفلتي بعمر 6 سنوات من أحضاني وأدخلوها للغرفة للتعرف على جدها، وأخذت تصرخ، فأمسكت بيدها عندما حاولوا إطلاق الكلب عليها، ولم يراعوا طفولتها وحققوا معها".


بعد هذه الجولة الرهيبة، أعاد الجنود "أم عبد الكريم" لمطبخ أسرتها، وسط الضرب الذي لم يخيفها، فقد دافعت عن نفسها، وتصدت للجنود، الذين كانوا قد اعتقلوا زوجها أشرف بعدما وصل لينقلها وأطفاله لمنزلهم، لكن الجنود اعتقلوه وضربوه ونقلوه لجهة مجهولة، علماً انه أسير محرر قضى 13 عاماً خلف القضبان.


وسط ذلك، تتعدد الصور والذكريات في شريط حياة الزوجة والأم "أم ابراهيم"، التي ما زالت تتحدى وتقاوم أوجاعها التي لا تنتهي بين ألم مستمر من سنوات الاعتقال التي سببت لها أمراض الضغط والديسك وألم في الظهر، ومعاناة لا تتوقف من الاحتلال الذي أفرج عن زوجها عندما اعتقلت، وبعدما تحررت فرق شملهما من جديد بإدراجه ضمن قائمة المطلوبين، فلم تطأ قدماه عتبة منزله منذ سنوات، وتقول "35عاماً  والاحتلال يقارعنا ونحن نقارعه، عائلتي ناضلت وضحت، قدمنا الشهداء ولداي التوام ابراهيم وعبد الكريم، وحماتي وقبلهما شقيقاي عثمان ومحمد، تعرض أبنائي للإصابة والاعتقال، كذلك، شقيقي الشيخ محمود السعدي تعرض للمطاردة والاعتقال خلال معركة المخيم ومرات عديدة بعدها، ومازلنا نضحي بأنفسنا ونقدم الغالي والنفيس في سبيل الله والوطن وشعبنا، لكني كزوجة وأم من حقي أن أقول بأعلى صوتي إلى متى سنبقى على هذا الحال؟ ".


منذ زواجه، قضى القيادي في حركة الجهاد الاسلامي بسام السعدي، سنوات طويلة من عمره مستهدفاً، وتروي الزوجة، انه اعتقل خلال الانتفاضتين 15 مرة ، تعرض للإصابة في انتفاضة الحجارة وأبعد إلى مرج الزهور، وبعد العودة لم يتوقف الاحتلال عن ملاحقته واعتقاله، وتقول " خلال انتفاضة الاقصى طورد واعتقل مرات عدة، واستشهد ولدينا ابراهيم وعبد الكريم ووالدته عام 2003 ولم يتمكن من وداعهم بسبب ملاحقة الاحتلال له "، وتضيف " عندما أُفرج عن الشيخ بسام من اعتقال عام 2013 ، كنت أقضى محكوميتي البالغة عامين، وبعدما تحررت عام 2014 ، أصبح زوجي مطلوباً، ولم نجتمع ولم نلتقي، والجنود لا يتوقفون عن مداهمة منزلنا والتنكيل بنا، فالجنود زاروا منزلنا أكثر من زوجي حماه رب العالمين ".


حتى في مناسبات العائلة السعيدة، لم يحضر الشيخ بسام، فتزوج بكره عز الدين الذي تعرض للإصابة والاعتقال، وتزوجت كريماته، وتقول أم ابراهيم " لم نشعر بطعم الفرحة كباقي العائلات رغم أنه بكرنا، وامتزجت اللحظات والمشاعر في ظل غياب زوجي وابنائي وأحبتي الشهداء والأسرى، وكأن الفرح محرم علينا وأسير رهينة للاحتلال".


 وتضيف كريمتها " طوال الأعوام التي عشتها بل ومنذ ولادتنا، ونحن محرومين من والدي بسبب الاحتلال، فإما أن يكون أسيراً أو مبعداً أو مطارداً، وتتالت كوابيس الاعتقال التي لا تطاق بشكل فاق كل الاحتمالات، وفي كل عام يأتي هناك غصة وألم لغياب والدي"، وتتابع " لم نكن نفرح بحرية والدي وعودته لنا سوى فترات قليلة جداً، وأكثر فترة كان يقضيها معنا بعد حريته شهر أو 40 يوماً ثم يصبح مطلوباً مجدداً للاحتلال الذي ينغص علينا حياتنا بملاحقته وتهديد حياته والمداهمات التي لا تتوقف "، وتكمل " حتى بعد اعتقال والدي ووالدتي، لم تتوقف حملات المداهمة حتى أصبحنا نعيش بكابوس، وأمنيتنا أن يفك رب العالمين أسر والدنا وأن يتحرر كافة الأسرى والأسيرات وأن يتغير واقع الشعب الفلسطيني ويزول الاحتلال قريباً عن أرض فلسطين".


تعانق صور الأبناء الشهيد والمعتقل منهم ، وتقول " لا يوجد من يشعر بنا، أنا أم موجوعة، متألمة على زوجي، خرجت من السجن ولم أشاهده، إضافة لحزني على ولدي الشهيدين"، وتضيف " قلقي لا يتوقف على ابني صهيب الذي اعتقلته الوحدات الخاصة، وجرى تحويله للاعتقال الإداري وتجديده مرات عديدة "، وتكمل " في كل لحظة أفتقده وأشعر بالحزن والألم لغيابه، فهو كباقي إخوانه تجرع معنا كل صنوف المعاناة جراء استهداف الاحتلال لعائلتنا، فتأثر كثيراً، واختار طريق الجهاد على درب شقيقيه الشهيدين ابراهيم وعبد الكريم وأخواله، فشارك في فعاليات انتفاضة الأقصى وتعرض للإصابة برصاص الاحتلال في قدمه اليمنى"، وتضيف " ما زال يعاني إثر الإصابة برصاص الاحتلال الذي يرفض علاجه رغم تقديمه عدة طلبات لعرضه على طبيب مختص، أُحصي الدقائق واللحظات بانتظار انتهاء محكوميته وعناقه، فالمنزل بدون ابني صهيب معتم جداً، وأتمنى أن أرى نوره بيننا قريباً".


"أم ابراهيم" التي عانت الكثير خلال اعتقالاتها ،قالت " فخورة بزوجي وأبنائي وعائلتي فرداً فرداً، والحمد الله رب العالمين انني ربيت تربية صالحة رغم غياب زوجي خاصة خلال آخر اعتقالات، فلم يسمح لنا حتى بزيارته في السجن "، مضيفة " حياتنا صعبة وقاسية بعدما حولها الاحتلال لسجن، منزلنا سجن مفتوح وفي أي وقت يأتي المحتل ويقتحمه ويخرب علينا حياتنا،لكن نقول له" بالعكس نحن صامدون وثابتون ومستمرون في التضحية، ومداهماتكم واعتقالاتكم لأبنائي لاتزيدني إلا إصرارا ومعنويات عالية وإرادة وقوة "، وتكمل "أملنا أن تستمر الجهود والضغوط على الاحتلال حتى حرية الشيخ بسام واجتماع شمله مع أسرته وأبنائه وأحفاده، ونكمل حياتنا بسعادة وأمل بدل الدموع والفراق والانتظار القاتل". 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

حرارة الصيف والرطوبة يفاقمان الظروف الصعبة للأسيرات في سجن الدامون

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- تفاقم الظروف الجوية الحارة والرطوبة بفصل الصيف الظروف الصعبة التي تعيشها الأسيرات المعتقلات في سجن الدامون في منطقة حيفا، علاوة على معاناة الأسرى الأطفال الذين تخصص لهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي قسمًا بذلك السجن.


تقول المحامية سحر فرنسيس لـ"القدس"دوت كوم: "إن سجن الدامون قديم جداً، والظروف الصحية فيه سيئة من حيث ظروف الغرف والحمامات والمرافق الصحية، ويفاقهم صعوبة العيش فيه ظروف الحرارة العالية والرطوبة بفصل الصيف".


وتتابع فرنسيس، "ورغم ظروف الجو الصعبة في فصل الصيف، إلا أنه لا يتم تزويد الأسيرات وكذلك قسم الأطفال في السجن، سوى بمروحة واحدة للغرفة، وهو ما يفاقم صعوبة الحياة، عدا أنه لا يسمح للأسيرات بالخروج إلى الحمامات الموجودة أصلاً بساحة السجن، سوى مرتين باليوم، ما يحرمهن التخفيف من الظروف الصعبة لفصل الصيف".


ووفق المحامية فرنسيس، فإن سجن الدامون كان يستخدم أيام البريطانيين كمخزن للتبغ، نظرًا لظروفه السيئة، وقلة التهوية ودخول الشمس ووجود الرطوبة العالية فيه، وكان هنالك قرار قضائي قبل عشر سنوات بإغلاقه، حيث إنه تلك الظروف بسجن الدامون جعله مصدر معاناة للأسيرات ويؤثر على صحتهم ويفاقم الأوضاع الصحية للأسيرات المريضات.


من ناحية أخرى، تؤكد المحامية فرنسيس أن الأسيرات دائمًا يتعرضن لاستهداف بتخفيض احتياجاتهن ومستلزماتهن في سجن الدامون، كما يتعرضن لإهمال طبي وعيادة السجن بدائية بتقديم الخدمات، وبعضهم تعرضن للعزل الانفرادي خلال الأشهر الماضية.


وتشير فرنسيس إلى أن إحدى الأسيرات احتاجت إلى جهاز تنفس صناعي لكن إدارة سجون الاحتلال رفضت توفيره، ما اضطر أهلها إلى إدخاله على حسابهم الخاص، والأصل أن توفره إدارة سجون الاحتلال.


من جانبها، تقول الأسيرة المحررة ختام السعافين لـ"القدس"دوت كوم: "إن سجن الدامون مبنى قديم، يزيد معاناة الأسيرات مع ارتفاع الحرارة والرطوبة، صحيح أن هناك مرواوح، لكنها لا تكفي لحل هذه المعاناة، وكان أبرز مطالب الحركة الأسيرة هو حل حل مشكلة الحر في سجن الدامون".


وتضيف السعافين، "إن أبرز ما تعانيه الأسيرات هو المماطلة بعلاجهن، ورفض تخصيص عيادة نسائية أو وجود طبيبات تعالج الأسيرات، في ظل وجود حالات مرضية بحاجة لعلاج".


وتشير السعافين إلى أن إدارة سجون الاحتلال كانت قد وعدت بتركيب هواتف بين أقسام السجن للأسيرات وفق اتفاق سابق مع قيادة الحركة الأسيرة لكنها تماطل بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.


بدوره، يقول رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس لـ"القدس"دوت كوم: "إن ما تعانيه الأسيرات بشكل أساسي هو وجودهن بسجن (الدامون) كمكان يسبب معاناة للأسيرات، وفيه قرار قضائي بإغلاقه على اعتبار أنه لا يصلح للحياة الآدمية، حيث أن الحمامات خارج الغرف بساحة السجن، ويوجد في ساحات السجن كاميرات مراقبة، وكذلك فإن السجن قديم والتهوية فيه سيئة، لذا فإن الأسيرات يعشن بظروف صعبة".


في حين، يقول رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر لـ"القدس"دوت كوم: "إن إدارة سجون الاحتلال تستهدف الأسيرات كبقية الحركة الأسيرة، وسحبت بعض الإنجازات منهن، وتواصل التضييق على الأسيرات بالتفتيشات، وتماطل بتركيب أجهزة اتصال لهن بين الأقسام، وفق ما تم الاتفاق عليه مع قيادة الحركة الأسيرة قبل شهر رمضان".


وتعتقل سلطات الاحتلال 29 أسيرة في سجن الدامون المخصص للأسيرات، وبين الأسيرات قاصرات وأمهات، ومن بين الأسيرات موقوفات، وأسيرتين رهن الاعتقال الإداري. 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 7:59 مساءً - بتوقيت القدس

استقالة ممثلة منظمة العفو الدولية في أوكرانيا بعد تقرير انتقدته كييف

كييف (أوكرانيا) -(أ ف ب) -أعلنت رئيسة فرع منظمة العفو الدولية في أوكرانيا أوكسانا بوكالتشوك استقالتها بعد تقرير للمنظمة غير الحكومية اتهم القوات المسلحة الأوكرانية بتعريض مدنيين للخطر، مما أثار غضب كييف.


وقالت بوكالتشوك في بيان على صفحتها على فيسبوك ليل الجمعة السبت "أعلن استقالتي من منظمة العفو الدولية في أوكرانيا"، معتبرة أن التقرير الذي نُشر في الرابع من آب/أغسطس خدم عن غير قصد "الدعاية الإعلامية الروسية".


وكانت منظمة العفو الدولية أكدت الجمعة أنها تتحمل بالكامل مسؤولية تقريرها الذي يتهم الجيش الأوكراني بتعريض المدنيين للخطر في مقاومته للغزو الروسي، عبر نشر بنى تحتية عسكرية في مناطق مأهولة بالسكان.


وأثار نشر الوثيقة في اليوم السابق غضب كييف. وذهب الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى حد اتهام المنظمة غير الحكومية "بمحاولة تبرئة الدولة الإرهابية" الروسية عبر "المساواة بشكل ما بين الضحية والمعتدي".


وقالت بوكالتشوك "من لا يعيش في بلد غزاه محتلون يقسمونه، قد لا يفهم معنى إدانة جيش من المدافعين".


وأعلنت الأمينة العامة للمنظمة أنييس كالامار عن "أسفها" لاستقالة بوكالتشوك، لكنها قالت إنها "تحترم قرارها".


وتابعت "أوكسانا كانت عضوًا يلقى تقديرا من فريق منظمة العفو الدولية وترأست مكتب أوكرانيا لسبع سنوات، وسجّلت العديد من النجاحات في مجال حقوق الإنسان".


قالت بوكالتشوك إنها حاولت من دون جدوى إقناع إدارة منظمة العفو الدولية بأن التقرير منحاز ولم يأخذ في الاعتبار آراء وزارة الدفاع الأوكرانية.


وأكدت منظمة العفو أنها اتصلت بمسؤولي وزارة الدفاع الأوكرانية في 29 تموز/يوليو بشأن النتائج التي توصلت إليها، لكنها لم تتلق ردا في الوقت المناسب قبل إصدار تقريرها.


ورأت بوكالتشوك أن منظمة العفو "أعطت وقتا قصيرا جدا" لوزارة الدفاع "للرد". وأضافت "نتيجة لذلك، أصدرت المنظمة عن غير قصد تقريرا بدا أنه يدعم عن غير قصد الرواية الروسية"، معتبرة أنه "بدافع حماية المدنيين، تحول هذا التقرير أداة دعاية روسية".


وكانت بوكالتشوك كتبت في منشور على فيسبوك أن منظمة العفو تجاهلت طلبات من فريقها بعدم نشر التقرير.
وأضافت "أمس، كان لدي أمل ساذج في أنه يمكن أن يتم إصلاح كل شيء واستبدال النص بآخر، لكنني أدركت اليوم أن ذلك لن يحدث".


وأكدت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار الجمعة أن استنتاجات التقرير "تستند إلى أدلة تم الحصول عليها خلال تحقيقات واسعة النطاق تخضع لمعايير صارمة وإجراءات تحقيق واحدة في جميع أعمال" المنظمة غير الحكومية.


وبعد تحقيق استمرّ أربعة أشهر، اتهمت المنظمة في تقريرها الجيش الأوكراني بنشر قواعد عسكرية في مدارس ومستشفيات وشن هجمات من مناطق مأهولة بالسكان، وهو تكتيك يشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي على حد تعبيرها.


لكن المنظمة غير الحكومية أكدت في الوقت نفسه أن التكتيكات الأوكرانية لا "تبرر بأي حال من الأحوال الهجمات الروسية العشوائية" التي تصيب السكان المدنيين.


وصرح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه "غاضب" من الاتهامات "غير العادلة" لمنظمة العفو الدولية والتي تشير إلى "توازن خاطئ بين الظالم والضحية". 

منوعات

السّبت 06 أغسطس 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة فتى بريطاني بعد فصله عن أجهزة الانعاش في ختام معركة قانونية

لندن -(أ ف ب) -فصل مستشفى في لندن السبت أجهزة الإنعاش عن أرتشي باترسبي (12 عاماً) بعدما خسر والداه معركة قانونية طويلة ومؤثرة من أجل إبقائه موصولا بها وعلى قيد الحياة.


وقالت هولي دانس والدة أرتشي، إن ابنها توفي بعد ساعتين فقط من إيقاف أجهزة التنفس الاصطناعي.


وأضافت للصحافيين وهي تبكي خارج مستشفى لندن الملكي "كان طفلا صغيرا جميلا. قاتل حتى النهاية".


وعثر على أرتشي فاقدا للوعي في منزله يوم 7 نيسان/أبريل ولم يستعد وعيه منذ ذلك الحين. وبحسب والدته، فهو شارك يومها في تحدٍ على مواقع التواصل الاجتماعي يقضي بحسب الأنفاس حتى فقدان الوعي.


وقال كبير المسؤولين الطبيين في المستشفى أليستير تشيسر في بيان "توفي أرتشي بعد فصله عن أجهزة الانعاش تماشيا مع أحكام المحكمة بما يصب في مصلحته الفضلى".


وشكر الطاقم الطبي الذي اعتنى بأرتشي قائلا إنه "قدم رعاية عالية الجودة بتعاطف استثنائي على مدى أشهر".


والاربعاء، رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان طلبا عاجلا قدّمه والدا الفتى الذي كان ميتا دماغيا، لعدم فصله عن أجهزة الإنعاش التي تبقيه على قيد الحياة، إذ كان يقولان إنهما يريدان إعطاءه كل الفرص الممكنة للتعافي وإنهما رأيا إشارات حياة في عينيه. 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: الاحتلال يقمع وقفة منددة بالعدوان على غزة ومسيرة استفزازية للمستوطنين

القدس- "القدس" دوت كوم- قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، وقفة احتجاجية في منطقة باب العامود بالقدس، نظمها نشطاء مقدسيون تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال الذي انتشروا بكثافة في منطقة باب العامود، هاجموا المشاركين بالوقفة واعتدوا عليهم بالأيدي، واعتقلوا الشاب هشام أبو شمسية.


ودعا النشطاء أهالي القدس لأوسع تجمع في باب العامود، للتعبير عن رفضهم لجرائم الاحتلال في غزة.

وشددت الدعوات على ضرورة الحشد لإيصال رسالة الوفاء لغزة، ونصرة للمسجد الأقصى والمدينة المقدسة.


وفي السياق، نظم عشرات المستوطنين، مسيرة استفزاية في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، وسط انتشار مكثف لجنود الاحتلال في المنطقة.


وأفادت مصادر صحفية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا البلدة القديمة بمسيرة استفزازية، وجابوا شوارعها وأزقتها، ورددوا هتافات عنصرية، بحماية شرطة الاحتلال، التي أوقفت شبانًا وفتشهم في منطقة باب العامود.


يهذه المسيرة عشية اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى لمبارك، دعت لها جماعات منضوية في إطار ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم، فيما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

منوعات

السّبت 06 أغسطس 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

الحر الشديد يدفع بالسوريين الذهاب إلى المتنزهات العامة في ظل زيادة ساعات التقنين للتيار الكهربائي

دمشق - (شينخوا) شهدت المتنزهات العامة والمسابح الخاصة اكتظاظا منقطع النظير بالمواطنين السوريين في اليومين الماضيين في عموم المناطق في سوريا، المتزامن مع تعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة شملت معظم المحافظات، خاصة وأن الحكومة قامت مؤخرا بزيادة ساعات التقنين بسبب النقص الحاصل في توريدات الغاز الذي يغذي محطات توليد الكهرباء.


وحذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا، من ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة التي قد تصل إلى 40 درجة مئوية في محافظة دمشق ومعظم المناطق الداخلية.


ونصحت المديرية العامة للأرصاد الجوية بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة (من الساعة العاشرة حتى الثالثة)، وبالأخص للأطفال وكبار السن، والإكثار من شرب المياه والسوائل، وعدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس خوفًا من انفجارها، وكذلك إخلاء الأماكن المغلقة مثل السيارات والمخيمات من أي شيء قابل للانفجار (قداحة، بطارية).


ويعاني السكان في سوريا خلال الصيف من الواقع المتردي للكهرباء، وهو ما يحرمهم من تشغيل المراوح أو المكيفات، وتبريد المياه التي تخفف من آثار حرارة الجو.


وقال أبو مضر السالم (51 عاما) من سكان مدينة جرمانا بريف دمشق، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "موجة الحر التي تشهدها البلاد حاليا تدفع بالمواطنين السوريين إلى البحث عن بدائل والخروج من المنازل التي أصبحت كالفرن مع انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة خلال النهار وانعدام وسائل التكييف التي تخفف من شدة الحرارة".


وتابع أبو مضر يقول، وهو يحزم أمتعته في السيارة متوجها إلى ريف دمشق الغربي قاصدا أحد المتنزهات هناك"هذا الواقع الصعب الذي يعيشه السوريون حاليا ، دفعنا للهروب من المنزل، باتجاه الريف الغربي القريب من سلسلة لبنان الغربية، حيث درجات الحرارة أخف وهناك كثافة بالأشجار"، مبينا أن هذا الخيار فرضه الواقع على السوريين مع ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية.


وروى أبو مضر أن منزله يقع في الطابق الرابع ضمن بناية مكتظة بالسكان، ودرجة الحرارة بداخل المنزل لا تطاق.


أما عائلة أم غيث فكان خيارها المسبح، ولم تتردد في حجز طاولة في أحد المسابح بضواحي الريف الشمالي للعاصمة دمشق هربا من الحر الشديد، وقضاء ساعات طويلة في المسبح والاستمتاع مع أفراد العائلة في جو يسوده الفرح والمرح.


وقالت أم غيث (43 عاما) في السابق كانت تتعرض سوريا لمثل هكذا موجات من الحر، ولكن كان هناك وسائل تخفف من حدة هذا الحر، فكانت المكيفات تعمل والمراوح وغيرها، ولكن مع غياب التيار الكهربائي لساعات طويلة خلال النهار لم يعد بالإمكان الجلوس في البيت في ظل هذا الحر الشديد.


وأشارت أم غيث إلى أن هذا الأمر ينطبق على غالبية السوريين، فالكل يهرب من البيت بحثا عن مكان مفتوح فيه درجة الحرارة أقل، مبينة أن هذا البحث عن بدائل يرهق كاهل الأسر السورية ماديا، ولكن ما من بديل.


ومن جانبه وصف أبو عصام (46 عاما) المهجر من ريف دير الزور الشرقي، إلى ريف دمشق الشرقي، موجة الحر التي تتعرض لها سوريا، بأنها "صعبة جدا"في ظل انعدام وسائل التكييف وغياب التيار الكهربائي وزيادة ساعات التقنين التي تصل لأكثر من خمس ساعات قطع مقابل ساعة ونصف وصل ، مؤكدا أن هذا الوضع يزيد من معاناة السوريين.


وقال أبو عصام ،وهو عامل يكسب لقمة عيشه من خلال عمله اليومي بمهن مختلفة لـ ((شينخوا)) إن وضعي المادي لا يسمح لي بأخذ عائلتي إلى أماكن غالية الثمن، فكان المتنزه القريب من بيتي هو الملاذ الوحيد لنا في هذا الحر الشديد، خاصة أن به بعض المولدات الكهربائية لتشغيل المراوح فوق الطاولات التي يجلس عليها الزبائن.


وأشار أبو عصام الذي جلس مع عائلته في هذا المتنزه إلى أن الوضع ليس جيدا ، ولكنه أفضل من الجلوس في المنزل الذي أصبح كالفرن من شدة الحرارة.


أما في محافظة السويداء(جنوب سوريا) لم يكن الحال أفضل، فغالبية الأسر توجهت إلى المسابح، وقسم كبير إلى الجبل، حيث تنتشر المتنزهات والبيوت الصغيرة التي بنيت لمثل هذه الأوقات.


وعائلة أبو دانيال منذ أن سمعت بقدوم موجة حر شديدة ، قررت التوجه إلى الجبل حيث تنتشر بستاتين التفاح والكرز والمشمش والأجاص، لقضاء عطلة هناك ريثما تنحسر تلك الموجة.


وقال أبو دانيال (47 عاما)"أملك بستانا في ظهر الجبل (شرق السويداء) يتكون من غرفتين وهو مجهز للسكن، نمكث به عندما تتعرض المحافظة لموجة حر شديدة"، لافتا إلى أنه أخذ معه طعامه وشرابه الذي يكفيه ليومين أو أكثر، حيث الجو هناك لطيف ودرجات الحرارة أقل مما هو عليه في المدينة.


وأضاف إن أخوته لحقوا به وأمضوا وقتا ممتعا، ولم يشعروا بموجة الحر الشديدة التي تتعرض لها البلاد.


وأوضح أن العشرات من العائلات كانت تنتشر على طرفي الطريق المؤدي إلى ظهر الجبل، ويفترشون ظلال الأشجار، والكل يغني أغاني تراثية تعبيرا عن فرحهم بقضاء عطلة مع أفراد العائلة.


كما منعت أم رام (34 عاما) أطفالها من اللعب خارج المنزل، وتحرص على أن يشربوا كمية وافرة من المياه ، قائلة " أخشى لا سمح الله أن يصاب أحدهم بضربة شمس، فليس لدينا إمكانية مادية لمعاجلتهم في المشافي".


ويبقى الأمل عند السوريين في أن تنحسر هذه الموجة بسرعة، ويتضرعون إلى الله أن لا تتكرر مثل هذه الموجة الحارة في البلاد، لأنهم لا يملكون وسائل تخفف من حدة هذا الحر. 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل عزل عشرات الأسرى بظروف سيئة

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عزل عشرات الأسرى بزنازين العزل الانفرادي، بظروف سيئة وقاسية، بعضهم معزول منذ سنوات وآخرون معزولون منذ عدة أشهر.


وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر لـ"القدس"دوت كوم: "إن سلطات الاحتلال تواصل عزل عشرات الأسرى لظروف مختلفة لكنها بالمجمل تأتي في سياق العقوبات التي تفرضها إدارات سجون الاحتلال ومخابرات الاحتلال، ومن بينهم أسرى نفق الحرية الستة، والأسير أحمد مناصرة".


بدوره، قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس لـ"القدس"دوت كوم: "إن ما تفرضه سلطات الاحتلال من العزل بحق الأسرى حيث يوجد حاليًا عشرات الأسرى معزولين في مختلف السجون، يأتي في سياق العقوبات، ويعزلون بظروف عزل قاسية، ويحرم المعزول من مجموعة من الحقوق منها تقليص مدة الخروج إلى ساحة السجن (الفورة)، ويتم تقييد الأسير المعزول حين إخراجه للفورة بيديه وقدميه وبعضهم يقيد داخل الزنزانة".


وأكد فارس أن إدارة سجون الاحتلال تستفرد بالأسير المعزول، بعكس الأسير الموجود في أقسام السجون بين الأسرى، فحياة الأسرى الجماعية تختلف عن حياة الأسرى المعزولين، حيث يؤثر العزل نفسياً على الأسير، عدا أن الأسير العزول يكون السجانون أكثر وقاحة بالتعامل معه، عكس التعامل مع الأسرى في داخل الأقسام، إذ إنه تم الاعتداء على أسير في الأقسام فإن ذلك سسبب توتراً وتصعيداً مع كافة الأسرى". 

منوعات

السّبت 06 أغسطس 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

أمطار طوفانية غير مسبوقة في محمية وطنية بكاليفورنيا

لوس انجليس- (أ ف ب) -تسببت أمطار غزيرة نادرة السقوط في "وادي الموت" الصحراوي الشهير في شرق ولاية كاليفورنيا الأميركية الجمعة بفيضانات كبيرة حاصرت حوالي ألف شخص، وفقا لما أعلن المنتزه الوطني المشرف على الموقع.


ولم يتمكن "نحو 500 موظف و500 زائر من مغادرة" المكان جراء "هطول امطار غير مسبوقة" تسببت في "طوفان كبير" وأدت إلى إغلاق كل الطرق المؤدية للمنتزه.


وأوضحت ادارة الموقع في بيان أن "جميع الطرق في المحمية مغلقة في الوقت الحاضر وستظل كذلك يإلى أن يحدد المشرفون حجم الاضرار".


واقتلعت المياه الطوفانية اجزاء من الطريق وجرفت حاويات نفايات صوب سيارات لم تعد صالحة للاستخدام وأغرقت مكاتب وفنادق، حسب ادارة الموقع.


وتساقطت 37 ميليمترا من الأمطار دفعة واحدة في حين أن متوسط المجموع السنوي من الأمطار هو عادة "أقل من 50" ملم".


وتكاد التساقطات اليومية ليوم الجمعة تساوي الرقم القياسي الذي سجلته المحمية الوطنية.


ويعرف عن محمية "وادي الموت" على موقعها الإلكتروني بأنها الموقع الأكثر قيظا في العالم والأكثر جفافا في اميركا الشمالية".


ويزور الموقع أكثر من 1,5 مليون سائح سنويا.


ويقدر خبراء مناخ أمميون أن الاحترار المناخي يؤثر على نظام تساقط الأمطار.


وتزداد مخاطر هطول تساقطات قوية مع ارتفاع درجات الحرارة. 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يرشقون منازل ومركبات المواطنين في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتدى مستوطنون، على منازل ومركبات المواطنين في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مجموعة من المستوطنين رشقوا منازل وعدة مركبات للمواطنين بالحجارة في شارع الشلالة، وحطموا زجاج عدد منها، وعرف من أصحاب المركبات سامر زاهدة ونضال زيتون.

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

سريلانكا تطلب إرجاء رسو سفينة صينية على خلفية ضغوط هندية

كولومبو-(أ ف ب) -طلبت السلطات السريلانكية من الصين أن ترجئ إلى أجل غير مسمى زيارة سفينة يتّهمها الإعلام الهندي بالضلوع في أنشطة تجسس، وذلك على أثر ضغوط مكثّفة مارستها نيودلهي، وفق ما أفادت مصادر رسمية السبت.


وأبحرت السفينة "يوان وانغ 5" من ميناء جيانغيين الصيني. وبحسب بيانات الموقع الإلكتروني مارين ترافيك المتخصص في تتبع مسارات السفن، من المرتقب أن ترسو الخميس في ميناء هامبانتوتا السريلانكي الذي تشغّله شركة صينية.


و"يوان وانغ 5" توصف بأنها سفينة أبحاث ومسح. لكن محطة "سي ان ان نيوز 18" التلفزيونية الهندية إنها سفينة تجسس ذات استخدام مزدوج يتم تشغيلها لأغراض تتبّع الفضاء والأقمار الاصطناعية.


لكنّها تستخدم خصوصا في عمليات إطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات.


وتفيد تقارير إعلامية هندية بأن نيودلهي أعربت عن قلقها إزاء إمكان استخدام السفينة للتجسس على أنشطتها وبأنها تقدّمت بشكوى لدى كولومبو.


وتتوجّس الهند من تنامي النفوذ الصيني في سريلانكا.


والأسبوع الماضي قالت وزارة الخارجية الهندية إنها تراقب عن كثب "أي تداعيات (لرسو السفينة) على أمن الهند ومصالحها الاقتصادية وتتّخذ كل التدابير اللازمة لحمايتها".


وطلبت وزارة الخارجية السريلانكية في كتاب خطي من السفارة الصينية في كولومبو عدم المضي قدما بالزيارة، وفق ما أفاد مسؤول مطّلع وكالة فرانس برس السبت.


وجاء في الطلب أن "الوزارة تطلب إرجاء وصول السفينة +يوان وانغ 5+ إلى هامبانتوتا بانتظار إجراء مزيد من المشاورات حول هذه المسألة".


والجمعة أكد الرئيس السريلانكي رانيل ويكريميسينغه لقادة الأحزاب السياسية أن الزيارة لن تجري وفق الجدول المقرر.


وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي بدت كولومبو وكأنها تقلل من شأن الهواجس الهندية بقولها إن رسو السفينة هدفه التزوّد بالوقود والتموّن، مشدّدة على أنها لن تمارس أي أنشطة خلال تواجدها في المياه السريلانكية.


وفي العام 2014 احتجّت نيودلهي بشدة على رسو غواصتين صينيتين في سريلانكا.


وتخلفت سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار منتصف نيسان/أبريل. وتجري حاليًا مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ محتملة، لكن المسؤولين يقولون إن العملية قد تستغرق شهورًا.


والشهر الماضي تنحّى الرئيس غوتابايا راجابكسا على خلفية الأزمة الاقتصادية الخانقة. وكان شقيقه ماهيندا راجابكسا قد لجأ إلى الاقتراض بشكل كبير من الصين خلال فترة توليه رئاسة بين العامين 2005 و2015. 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش في هيروشيما: البشرية "تلعب بمسدّس محشو" في أزمات النووي

هيروشيما (اليابان)- (أ ف ب) -حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في هيروشيما من أن البشرية "تلعب بمسدّس محشو" في إطار الأزمات الحالية حول النووي، بمناسبة الذكرى السابعة والسبعين السبت للقصف النووي الأميركي الذي دمّر المدينة اليابانية.


خلال مراسم سنوية تنظّمها المدينة اليابانية تكريمًا لأرواح ضحايا، أطلق غوتيريش دعوة إلى قادة العالم لإزالة الأسلحة النووية من ترساناتهم.


وقال إنه قبل 77 عامًا "قُتل عشرات آلاف الأشخاص بلحظة في هذه المدينة. أُحرقت جثث نساء وأطفال ورجال في نار جهنّمية وتحوّلت مبان إلى غبار. ولُعن ناجون بإرث مشعّ" من السرطانات والأمراض الأخرى.


وتابع "علينا أن نتساءل: ما الذي تعلّمناه من سحابة الفطر التي انتشرت فوق هذه المدينة؟"


وأكّد غوتيريش أن "الأزمات الحالية التي تنطوي على خطر نووي تنتشر بسرعة، من الشرق الأوسط إلى شبه الجزيرة الكورية، مرورًا بالغزو الروسي لأوكرانيا".


واضاف أن "البشرية تلعب بمسدّس محشو"، مكررًا بذلك تحذيرات أطلقها هذا الأسبوع في نيويورك خلال مؤتمر للدول الموقعة على معاهدة الحدّ من انتشار الأسلحة النووية.


ومنذ عامين، تُقام مراسم إحياء ذكرى ضحايا القصف الأميركي على هيروشيما، التي يشارك فيها ناجون وأقارب ومسؤولون يابانيون وبعض الشخصيات الأجنبية البارزة، ضمن قيود منع تفشي كوفيد-19.


ونُظّمت صلاة السبت عند الساعة 08,15 بالتوقيت المحلي، أي بالتوقيت الذي دمّر فيه القصف الأميركي المدينة في نهاية الحرب العالمية الثانية.


ويثير خطر نزاع نووي مخاوف منذ أن غزت روسيا جارتها الأوكرانية في 24 شباط/فبراير. ولم تتم دعوة السفير الروسي لدى اليابان إلى مراسم السبت، لكنه زار هيروشيما الخميس لوضع إكليل من الأزهار تكريمًا لأرواح الضحايا.


ولقى نحو 140 ألف شخص حتفهم بعد القصف الأميركي في السادس من آب/أغسطس 1945 على هيروشيما، وهذه الحصيلة تشمل أيضًا الأشخاص الذين نجوا من القصف لكنهم ماتوا لاحقًا بسبب الإشعاعات.


وفي 9 آب/أغسطس، الساعة 11,02 صباحًا، انفجرت قنبلة ذرية أميركية ثانية فوق ناغاساكي، ما أسفر عن مقتل 74 ألف شخص في نفس اليوم وحتى نهاية عام 1945. 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أم الفحم

أم الفحم - شارك العشرات من أهالي مدينة أم الفحم داخل أراضي الـ48، اليوم السبت، في وقفة منددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


ونُظّمت الوقفة على مدخل المدينة بدعوة من القوى السياسية والوطنية والأهلية التي شجبت الانتهاكات بحق أبناء شعبنا في غزة.


ورفع المشاركون العلم الفلسطيني واللافتات المطالبة بوقف العدوان على غزة، والمنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبنا.

اقتصاد

السّبت 06 أغسطس 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

كينيا أحد المحركات الاقتصادية لشرق إفريقيا رغم الوباء والجفاف

نيروبي-(أ ف ب) -تعتبر كينيا الغنية بالحياة البرية والشواطئ والأراضي الزراعية محركا اقتصاديا لمنطقة شرق إفريقيا، وذلك رغم الجائحة والجفاف غير المسبوق منذ أربعين عاما.


في ما يلي، خمس نقاط عن هذا البلد الواقع بين منطقة البحيرات العظمى والمحيط الهندي.


حصلت كينيا على استقلالها في 1963 بعد ثماني سنوات من التمرد ضد الحكم الاستعماري البريطاني. أصبح جومو كينياتا أول رئيس للبلاد وحل مكانه بعد وفاته عام 1978، دانيال أراب موي.


في العام 2002، بعد 11 سنة من التخلي عن نظام الحزب الواحد، وفي أول انتقال ديموقراطي للسلطة، فاز المعارض مواي كيباكي في الانتخابات الرئاسية.


لكن في 2007، أدى إعلان إعادة انتخابه في اقتراع متنازع عليه إلى عنف سياسي إتني غير مسبوق أسفر عن مقتل أكثر من 1100 شخص. في 2008، شكلت حكومة وحدة وطنية ترأسها رايلا أودينغا، المرشح الحالي للرئاسة.


وهُزم أودينغا في الانتخابات الرئاسية لعام 2013 أمام نجل جومو كينياتا، أوهورو الذي وجهت إليه المحكمة الجنائية الدولية اتهامات لدوره المفترض في أعمال العنف التي أعقبت انتخابات 2007-2008.


في 2017، ألغت المحكمة العليا الانتخابات الرئاسية بسبب "مخالفات" وهي سابقة في إفريقيا. انتخب أوهورو كينياتا في اقتراع جديد قاطعه منافسه.


وفي 2018، أبرم الرجلان تحالفا مفاجئا على حساب نائب الرئيس والمرشح الرئاسة المختار وليام روتو.


تضم البلاد نحو خمسين متنزها ومحمية طبيعية جذبت 1,5 مليون زائر في 2021 تشمل أكثر من 30 ألف زرافة وأسد وفيل ووحيد القرن وجاموس وفهد.


وتعتبر الناشطة البيئية وانغاري ماثاي من أشهر سفراء هذا التنوع البيولوجي، وقد حازت في 2004 جائزة نوبل للسلام على عملها حول زراعة الأشجار خصوصا.


كما لقّبت كينيا أيضا ب"مهد الإنسانية".


كذلك، كان الوادي المتصدع الذي يمتد من تنزانيا مرورا بإثيوبيا وصولا إلى كينيا، ساحة لاكتشافات كبرى لأحافير. كما عثر في منطقة توركانا أيضا على بقايا بشرية تعود إلى حوالى ستة ملايين سنة.


تعتبر كينيا واحدا من أكثر الاقتصادات حيوية في شرق إفريقيا وتحرص على الاهتمام بصورتها كمركز إقليمي.


صورتها غير نمطية في إفريقيا. فرغم أن مواردها الطبيعية قليلة نسبيا، تعتبر محركا اقتصاديا وتتمتع بقطاع خدمات غني.

 كما أن الزراعة هي أيضا أحد أركانها (أكثر من 22 % من الناتج المحلي الإجمالي) والمصدر الرئيسي للصادرات (الشاي والزهور والبن).


وبعدما تراجع متأثرا بالجائحة 0,3 % في 2020، بدأ الاقتصاد الكيني التعافي عام 2021. لكن أسعار الوقود والمواد الغذائية ارتفعت بشكل حاد خصوصا أسعار دقيق الذرة، وهو مادة أساسية في البلاد، ما أثار إحباطا في هذا البلد الذي يعاني فسادا مستشريا. في 2021، جاءت كينيا في المركز 128 من أصل 180 دولة ومنطقة في مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية الدولية.


عدم المساواة واضح في كينيا حيث ملاعب الغولف والأحياء الفقيرة متجاورة وحيث يبلغ الحد الأدنى للأجور الشهرية 15,120 شلن (124 يورو). وبحسب المنظمة غير الحكومية أوكسفام ثروة أغنى رجلين في كينيا أكبر من دخل 30 % من السكان أي نحو 16,5 مليون شخص.


بحسب الأرقام الرسمية، معظم السكان البالغ عددهم حوالى 50 مليون نسمة هم من الشباب ومن المسيحيين.


من بين أكثر من 40 مجموعة إتنية تعيش في البلاد، "الكيكويو" هي الأكبر عدديا وتتقدم على قبائل اللوهيا والكالينجين والليو.


كينيا من الدول التي تخرّج عدائين أبطالا في المسافات المتوسطة والطويلة مثل إليود كيبشوغي وفايث كيبييغون.


كما صنع العدّاء فردينان أومانيالا أيضا اسما لنفسه على مستوى العالم. يملك أومانيالا ثالث أفضل توقيت هذا العام في سباق 100 متر مع 9,85 ثانية سجله في أيار/مايو الماضي.


ويحمل أومانيالا الرقم القياسي الإفريقي ومقداره 9,77 ثانية منذ أيلول/سبتمبر الماضي، وهو ثامن أسرع عداء في التاريخ وراء أربعة أميركيين وثلاثة جامايكيين.


وبات أومانيالا أول عداء من كينيا التي تمتاز بعدائي المسافات الطويلة والماراثون، يبلغ نصف نهائي سباق 100 متر في الالعاب الاولمبية وتحديدا في نسخة طوكيو 2021.


لكنّ البلاد المعروفة بأن عددا كبيرا من رياضييها يتعاطون المنشطات، كانت على وشك أن تستبعد من ألعاب ريو دي جانيرو الاولمبية عام 2016 قبل إقرارها قانونا لمكافحة المنشطات لتجنب ذلك.


في 07 آب/أغسطس 1998، أدى هجوم استهدف السفارة الأميركية في نيروبي إلى مقتل 213 شخصا وإصابة خمسة آلاف آخرين. وقد تبناه تنظيم القاعدة.


بعد دخول الجيش الكيني الصومال عام 2011 لمحاربة حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، تضاعفت الهجمات، من بينها هجوم على مركز ويستغيت التجاري في نيروبي عام 2013 ثم على جامعة غاريسا في 2015، وقد أسفرا عن مقتل 67 و148 شخصا على التوالي.


في العام 2019، لقي 21 شخصا حتفهم في هجوم على مجمع فندق دوسيت في نيروبي.


ومنذ ذلك الحين، أصبحت الهجمات متفرقة أكثر ومتركزة في شرق البلاد. 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

"الحق" تطالب المجتمع الدولي بتدابير فورية لوقف الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين في غزة

نابلس - "القدس" دوت كوم -عماد سعاده - قالت مؤسسة "الحق" بأن إسرائيل وفي هجومها العسكري الخامس على قطاع غزة منذ عام 2008، تستخدم القوة بشكل عشوائي وغير متناسب وغير ضروري ومفرط ضد السكان المدنيين والأهداف المدنية، ويتبع العدوان الأخير نفس النمط العشوائي من العنف ضد الفلسطينيين الذي استخدمته إسرائيل في هجماتها السابقة على قطاع غزة في 2008 و2012 و2014 و 2021.


وأضافت "الحق" في بيان صحافي، أن كل تلك الاعتداءات قد أثرت تأثيراً خطيراً على الحياة في غزة من خلال خلق أزمات إنسانية خطيرة، ونقص الموارد والإمدادات الطبية، وآثار نفسية خطيرة خاصة على الأطفال.


وشددت على أن فشل المجتمع الدولي في الوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك توجيه الهجمات عمدًا ضد السكان المدنيين الأجسام والفصل العنصري لن تؤدي إلا إلى زيادة ترسيخ النظام الاستعماري والاستعماري والفصل العنصري في إسرائيل والسماح بالمزيد الجرائم الدولية التي تستهدف الشعب الفلسطيني.


ودعت "الحق" المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير فورية لوقف الهجمات الإسرائيلية ضد السكان المدنيين الفلسطينيين في غزة، ومنع الإفلات من العقاب، وإنهاء جميع تجارة الأسلحة والتعاون العسكري والأمن مع إسرائيل، إلى جانب إنهاء جميع التجارة مع المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحميل إسرائيل المسؤولية عن جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك جريمة الفصل العنصري. 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

البحرية التونسية تُحبط 17 محاولة للهجرة غير الشرعية في ليلة واحدة

تونس - (شينخوا) أحبطت البحرية التونسية 17 محاولة للهجرة غير الشرعية تم خلالها نجدة وإنقاذ 255 مهاجرا غير شرعي من عدة جنسيات افريقية، إلى جانب عدد من التونسيين.


وقال الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني (الدرك) التونسي حسام الدين الجبابلي اليوم السبت،في بيان إن الوحدات البحرية التابعة للحرس الوطني (الدرك) في منطقتي الساحل والوسط، تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين يومي 5 و 6 أغسطس الجاري، من إحباط 17 محاولة للهجرة غير الشرعية نحو إيطاليا انطلاقا من السواحل التونسية.


وأضاف أنه تم خلال هذه العمليات نجدة وإنقاذ 255 مهاجرا غير شرعي بينهم 170 مهاجرا غير شرعي من عدة جنسيات إفريقية والبقية تونسيين، إلى جانب حجز مبلغ مالي من النقد الأجنبي، دون أن يُحدد قيمته.


وتابع أن "...في إطار العمليات الاستباقية تمكنت وحدات من الحرس الوطني (الدرك) أمس (الجمعة) من ضبط 5 أشخاص كانوا بصدد التحضير للقيام بعملية اجتياز للحدود البحرية خلسة، انطلاقا من سواحل محافظة سوسة بشرق البلاد".


وتكررت خلال الأيام والأسابيع القليلة مثل هذه العمليات، حيث لا يكاد يمر يوم دون إعلان السلطات التونسية عن إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل التونسية الممتدة على طول 1300 كيلو متر، التي عادة ما تتزايد مع تحسن الأوضاع الجوية.


وعادة ما يختار الحالمون بالهجرة القادمين من تونس وليبيا، جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية كمحطة أولى لرحلتهم البحرية، باعتبارها أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها نحو 80 كيلو مترا فقط. 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

السودان يحتج رسميًا على حادث اعتداء مجموعات تشادية على منطقة حدودية

الخرطوم  (شينخوا) احتج السودان رسميًا على حادث اعتداء مجموعات تشادية على منطقة سودانية حدودية، مما أسفر عن مقتل 18 مواطنًا.


والتقى وزير الخارجية السوداني المكلف على الصادق بمكتبه اليوم (السبت) ، سفير جمهورية تشاد لدى السودان ، ونقل له احتجاج السودان وإدانته للحادث الذي أدي إلى مقتل مواطنين سودانيين وسرقة مئات الرؤوس من الأبل.


وطالب الوزير السوداني ، وفقا لوكالة السودان الرسمية للأنباء ، تشاد ببذل الجهود للقبض على الجناة ، ورد المسروقات إلى أهلها في السودان بأسرع ما يمكن.


من جهته أكد السفير التشادي على عمق العلاقات بين تشاد والسودان ، وأكد أن بلاده لن تدخر وسعا في الحفاظ على هذه العلاقات وتطويرها بما يخدم الأمن والسلام والاستقرار على جانبي البلدين.


وقال "إن إنجمينا لن تسمح بحدوث كل ما من شأنه أن يعكر صفو هذه العلاقة".


وأعلن مجلس السيادة الانتقالي بالسودان أمس (الجمعة) عن مقتل 18 مواطنا سودانيا في هجوم من قبل ميليشيات مسلحة علي منطقة حدودية بين السودان وتشاد.


ووقع الهجوم ، أمس الأول (الخميس) علي منطقة (بير سليبة) شمال مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور المحاذية لتشاد.


ويتشارك السودان وتشاد بحدود مشتركة يبلغ طولها 1350 كيلو مترا. 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 13 جانحا في مواجهات مع الشرطة المكسيكية

مكسيكو,  (أ ف ب) -قتلت الشرطة المكسيكية 13 شخصا من مرتكبي الجنح في وسط البلاد الصناعي حيث لقي ثمانية أشخاص مصرعهم على يد مسلحين في هجوم على حانة، كما أعلنت مصادر قضائية الجمعة.


وأفادت المحكمة المحلية أن "عشرة رجال وثلاث نساء قتلوا" الخميس في مواجهات مع الشرطة في ولاية سان لوي بيتوسي. ورجحت المحكمة ان يكون هؤلاء "متورطين في أحداث العنف الأخيرة التي جرت في المنطقة".


وفي العاشر من حزيران/يونيو، عُثر على عشر جثث تعود لرجال لم تعرف هوياتهم وتركت في بلجة في الولاية نفسها، على ما أفادت المحكمة في وقت سابق.


وأعلنت السلطات المحلية في ولاية غوانخواتو المجاورة، مقتل ثمانية أشخاص بالرصاص وجرح خمسة آخرين الجمعة في هجوم على حانة تنشط بشكل غير قانوني.


كما قتل الأربعاء ثلاثة أشخاص من بينهم صحافي-رجل أعمال في هجوم على حانة في منطقة سان لوي دو لا باز.


وسان لوي بيتوسي وغوانخواتو، ولايتان صناعيتان أساسا.


وأصبحت غوانخواتو من الولايات التي تشهد اكثر المقاطعات التي تحدث بها أعمال عنف من بين 32 المتواجدين في المكسيك لوجود صراع بين عصابتين. 

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يهدد قادة الجهاد الإسلامي في الخارج بدفع الثمن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هدد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم السبت، قيادة حركة الجهاد الإسلامي في الخارج بدفع الثمن.


وقال غانتس خلال زيارته لمنظومة القبة الحديدية، إن "قيادة الجهاد الإسلامي التي تجلس في الخارج في المطاعم وتقيم في فنادق طهران وسوريا ولبنان، معزولة عن أهلها وتضر بشكل خطير بحياة وسبل عيش سكان غزة، ستدفع أيضَا الثمن .. لن يدفع الحرس الثوري رواتب سكان غزة".


وأكد غانتس أن العملية الهجومية الحالية ضد الجهاد الإسلامي ستتواصل وسيتم تكثيفها بلا حدود وبدون قيود.


وأشار إلى أن العملية الحالية تهدف إلى وقف تهديدات تنظيم الجهاد الإسلامي وإعادة الاستقرار إلى غلاف القطاع، مشيرًا إلى أن قواته أحبطت خلايا إطلاق الصواريخ والقذائف وتم قصف عشرات المنشآت العسكرية للجهاد الإسلامي لإنتاج وإطلاق الصواريخ.

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدين انتهاك موسكو "غير المسؤول" للسلامة النووية

بروكسل,  (أ ف ب) -دان الاتحاد الأوروبي "الانتهاك غير المسؤول" لقواعد السلامة النووية الذي ارتكبته روسيا بشنها ضربات قرب محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، على ما أعلن السبت وزير خارجية التكتل جوزيب بوريل.


وقال بوريل في تغريدة "يدين الاتحاد الأوروبي الأنشطة العسكرية الروسية حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية. إنه انتهاك خطير وغير مسؤول لقواعد السلامة النووية ومثال آخر على ازدراء روسيا المعايير الدولية".


واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة الجيش الروسي بأنه ضرب "مرّتين محطة زابوريجيا النووية" التي تخضع لسيطرة روسيا منذ غزوها أوكرانيا.


وقال "كلّ قصف من هذا النوع هو جريمة مشينة، عمل إرهابي... وينبغي لروسيا أن تتحمّل مسؤولية تعريضها محطة نووية للخطر".


وقد ألحق القصف أضرارا بخطّ لربط التيار الكهربائي، ما تسبّب بتوقّف أحد المفاعلات في المحطة.
وعندما استولت القوات الروسية على المحطة في مطلع آذار/مارس، أطلقت النار على بعض المباني، ما أثار مخاوف من حادث نووي كبير. 

أقلام وأراء

السّبت 06 أغسطس 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

العدوان الجديد وموقف حماس


غزة - منير الغول 


لم يكن مفاجئا للوسط المحلي الفلسطيني ان تقوم اسرائيل بخطوات استباقية في محاولة للنيل من المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وذلك بالقيام بسلسلة عمليات اغتيال لعدد من القادة يتقدمهم قائد سرايا الشمال في الجهاد الاسلامي تيسير الجعبري وذلك نظرا لكافة التجارب السابقة مع الاحتلال الاسرائيلي الذي لا يعرف سوى لغة القتل والاغلاق والحصار والتدمير ...


كان متوقعا ان تنطلق شعلة معركة جديدة يسخر فيها الجيش الاسرائيلي كل ما يمتلكه من عتاد وقوة عسكرية في محاولة لتدمير العناصر الحيوية في الجهاد الاسلامي والقضاء عليها لكن دروس المعارك السابقة اثبتت قدرة المقاومة على التصدي ببراعة للعدوان والنهوض مجددا رغم حجم الخسائر والشهداء والجرحى …


ما يهمنا في موضوع اليوم وحديث الساعة من العدوان هو الموقف الكبير الذي تقوم به حركة حماس التي تثبت انها على قدر المسؤولية من خلال الاهتمام بسكان  واهالي القطاع من خلال الحرص على عدم تصعيد الموقف لانها تدرك جيدا  ان اسرائيل تبحث عن ذريعة لمواصلة التصعيد والاستمرار بالعدوان على قطاع غزة ..


ان المسؤولية التي تبديها حماس بهذا الحرص وهذا الاهتمام بمصالح ابناء القطاع وعدم الانجرار للتصعيد الاسرائيلي تشكل حجرا مهما في زاوية انهاء العدوان على شعبنا الفلسطيني في القطاع باسرع وقت ممكن ومن هنا يبرز الدور المسؤول لحماس وهي الجهة المتنفذة والحاكمة والمسؤولة عن قطاع غزة في كل المجالات وهذا من شأنه ان يوفر بصيص امل ولو قليل لسكان وابناء القطاع لالتقاط الانفاس بدلا من الدخول في دوامة ومعركة كبيرة لا تحمد عقباها …


حركة حماس القوية التي لا تتاثر بالمنظمات الاقل شأنا في القطاع والاقل نفوذا وتاثيرا وتثبت انها على قدر المسؤولية وسيكون لموقفها اثر ايجابي على مستقبل قطاع غزة لان كافة الانفاق المغلقة فيها اطراف خيوط يجب ان تدرك المقاومة كيفية التعامل معها لاعادة النور الى القطاع المظلم والحزين بسبب الحصار الذي يتواصل منذ ١٦ عاما …


من البديهي ان تدخل جهود الوساطة المصرية والقطرية والاممية على الخط مباشرة لوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ومن شأن موقف حماس ان يساهم كثيرا بوقف العدوان وعدم استمراره وبشكل سريع هذه المرة لانها تدرك اهمية البناء على محاولات الحفاظ على النسيج الاجتماعي والحياة شبه الكريمة للمواطنين في القطاع وعلى فرص العمل المتاحة حاليا في الداخل الفلسطيني والحرص على توفير المسكن والملبس وهي امور بديهية لكن الحفاظ عليها لا يأتي الا من خلال موقف حكيم ومتوازن يقدر  اهمية الربط بين الحفاظ على المنجزات والمقاومة من جهة وعلى الاساسيات والحاجيات الضرورية لسكان القطاع لانه من غير المعقول ان يدخل القطاع في دوامة عدوان مرة كل عام …


القطاع يحتاج لمرحلة نهوض شاملة وذلك لا يتحقق الا بجهود كبيرة لوقف العدوان والابقاء على الحياة والعيش الكريم لمواطني القطاع ومن هنا نجد في موقف حماس الجديد توجها لصالح الحفاظ على حياة الناس والاهتمام بمصالحهم على الرغم من ادراك حماس وكافة الفصائل الاسلامية والوطنية الفلسطينية لخطورة الموقف الاسرائيلي وانتهاكاته المتواصلة واعتداءاته المتكررة لكن لا بد من موقف يضع الكرة في الملعب المناسب ويحركها بتوقيت جيد ليثبت للعالم ان المعركة غير متكافئة وان اهدافها واضحة وتتجلى بمحاولات مستمرة من الاحتلال لتدمير كل اشكال الحياة في القطاع ومن الضروري تفويت الفرصة على هذا المحتل والتصدي لهجومه تارة بالسلاح وتارة اخرى بالفكر والدماغ لاننا لا نحتمل سقوط عشرات ومئات الشهداء والاف الجرحى في معركة اخرى وعدوان اخر نحن في غنى عن تبعياته واثاره المدمرة …


عدوان نتمنى ان يكون وقته قصيرا وان تنتصر فيه ارادة الشعب الفلسطيني في القطاع لتفويت الفرصة على المحتل الذي يظهر امام العالم بثوب الحمل الوديع لكنه في الاساس عنصر القلق والتوتر الوحيد والدائم في الشرق الاوسط

فلسطين

السّبت 06 أغسطس 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

ندوة حوارية بعنوان "حراك المحامين إلى أين؟"

نابلس- "القدس" دوت كوم - عقدت مؤسسة الرواد للصحافة والاعلام بالشراكة مع مؤسسة أوربت الدولية للتدريب المهني، وعبر منصة البيت المهني الإلكترونية، ندوة حوارية بعنوان "حراك المحامين إلى أين: الأسباب والتداعيات وسقف التوقعات" بمشاركة وحضور عدد من الخبراء القانونيين والمحامين والمهتمين.


وأدار اللقاء د. سامر نجم الدين أستاذ القانون في جامعة الخليل، والذي أشار إلى استمرار حراك نقابة المحامين منذ شهر على شكل إضرابات وتعليق العمل واعتصامات أسبوعية لمنع نفاذ 3 قرارات بقوانين صادرة عن الرئيس مست بشكل مباشر بالشأن القضائي.


وأكد أن مواجهة هذه القوانين باتت قضية مفصلية لا تتعلق بالمحامين فقط، وإنما بجموع الشعب الفلسطيني سواء المتقاضين حاليًا أو مستقبلاً، لأن اللجوء للمحاكم حق دستوري يجب أن لا يقيد سواء في البدء أو الأثناء أو النهاية.


وتحدث في الندوة نقيب المحامين سهيل عاشور، والذي قال أن مجلس النقابة المنتخب يكافح منذ توليه مهامه قبل شهرين لمواجهة هذه القرارات بقوانين.


واستعرض الخطوات التي قامت بها النقابة، مبينًا أنها وعلى مدار شهر قبل نفاذ القرارات قامت بالتواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة في المجلس التنسيقي ومجلس القضاء الأعلى ومستشار الرئيس وكل من له علاقة.


كما شكلت لجانًا قانونية من الهيئة العامة لدراسة كافة النصوص ووضع المطالعات وأعادتها إلى الصياغة الصحيحة التي تتوافق مع الصالح العام واستقلال القضاء ومبدأ المحاكمة العادلة، وتم تسليم هذه المطالعات مع كتاب رسمي إلى مجلس القضاء الأعلى من أجل عقد المجلس التنسيقي لمناقشة هذه المطالعات والرؤية التي تقدمت بها النقابة من خلال مجموعة من الخبراء واللجان المتخصصة، لكن لم يتم عقد جلسة المجلس التنسيقي أو الاخذ بآراء النقابة وتم تنفيذ القرارات كما هي دون تعديل.


وهذا ما دفع النقابة للإعلان عن سلسلة خطوات احتجاجية وتوجيه العديد من الخطابات لوقف هذه القرارات.


وحذر من أن استمرار العمل بهذه القرارات سيخلق وقائع ومراكز قانونية لا يمكن اعادتها الى ما كانت عليه، وسيؤثر ذلك على السلم الأهلي والامن الاقتصادي.


وأشار إلى أن هذه النصوص تم استيرادها من دول الجوار وعليها في تلك الدول العديد من الملاحظات والمشاكل.


وأكد أن فعاليات نقابة المحامين ستتواصل ما لم يوقف نفاذ هذه القرارات، مطالبًا بوقف نفاذها فورًا ووقف كل الاثار القانونية التي ترتبت عليها، وتشكيل لجنة وطنية حيادية من الخبراء لدراسة هذه النصوص وتعديل او الغاء ما لا يصلح منها.


وشدد على أن حراك المحامين حراك وطني مهني نقابي حر ليس له أية ابعاد سياسية أو حزبية، ولا يهدف إلا للصالح العام.


من ناحيتها، قالت د.نجاح دقماق أستاذة القانون في جامعة القدس أنه ومنذ عام 2007 وهناك حالة تخبط تشريعي تمثلت في اصدار كم كبير من القرارات بقوانين.


وأضافت أنه في ظل غياب المجلس التشريعي فإن أي تعديلات على القوانين بحاجة إلى مشاورات مجتمعية واسعة، لحين إجراء انتخابات تشريعية، وذلك لتثبيت نهج الشفافية التي تتبناها الحكومة.


وقالت أن المواثيق الدولية ومنها الإعلان العالمي لحقوق الانسان أشار إلى أن حقوق الانسان يجب أن تتمتع بسيادة القانون، وبما أن فلسطين انضمت لهذه المواثيق فيجب ان توائم قوانينها الداخلية مع هذه المواثيق.


من ناحيته، قال د. أحمد خالد أستاذ القانون بجامعة بير زيت أن الازمة مع القضاء قديمة، لكنها تفاقمت منذ شهر.


وأضاف أن الأزمة بدأت منذ أكثر من 3 سنوات عندما تم الطلب من السلطة التنفيذية التدخل لإصلاح القضاء وبدأت محاولة تعديل القوانين المتعلقة بالقضاء، مبينًا أنه لا يمكن في أي دولة أن تتول السلطة التنفيذية مهمة إصلاح القضاء، لوجود تضارب مصالح بين السلطتين التنفيذية والقضائية.


وبين أن القضاء يجب أن يصلح نفسه بنفسه، وكانت هناك خطوات من بعض القضاة للإصلاح، لكن تدخل السلطة التنفيذية أعاق هذا الإصلاح لأن الهدف كان احكام قبضة السلطة التنفيذية على القضاء.


وأكد أن القوانين التي تتعلق بالقضاء تعتبر قوانين أساسية ولا يجوز بأي حال تعديلها بقرارات بقوانين لأنها تخص كل فرد من أفراد المجتمع وتتعلق بالحريات واسس المحاكمة العادلة.


وأضاف أن قانون السلطة القضائية هو القانون الوحيد الذي ذكر بالاسم في القانون الأساسي الفلسطيني، وذلك في إشارة الى حرص المشرع على تمييز هذا القانون عن غيره من القوانين العادية.


وأشار إلى أن هذه التعديلات تؤدي إلى إرباك القضاة وبالتالي تكديس الدعاوى بدل تسريعها. 

عربي ودولي

السّبت 06 أغسطس 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يسجّل نقاطاً رغم تعرّضه للسخرية من الجمهوريين

واشنطن,  (أ ف ب) -بعد تعرّضه للسخرية من قبل دونالد ترامب والجمهوريين الذين وصفوه بأنه رئيس صوَري وشبه خرِف، سجّل جو بايدن نقاطاً هذا الصيف على المستوى الاقتصادي وعلى الصعيد الدولي على حد سواء، قبل ثلاثة أشهر من انتخابات تشريعية يتوقّع أن تكون صعبة للديموقراطيين.


على مدى الأشهر ال18 الماضية، بدا أكبر الرؤساء سنا في تاريخ الولايات المتحدة بعيدا عن القيام بأي دور سياسي مهم إلّا أنه بدأ في إظهار بعض التصميم خلال الأسبوع الجاري.


فالرجل البالغ من العمر 79 عاماً والذي لا تزال نتائج الفحوص تثبت إصابته ب"كوفيد-19"، يظهر مؤشرات جسدية واضحة - مشية أقل ثباتا ونطق أكثر صعوبة في كثير من الأحيان - على أن الحمل الملقى على عاتقه مرهِق.


ومن آخر الأخبار السارّة لجو بايدن، تسجيل سوق العمل الجمعة أفضل نتائج له منذ خمسين عاماً، مع انتعاش مفاجئ وصل إلى مستويات ما قبل الوباء.


 ويمثّل ذلك نشاطاً غير متوقّع في وقت تثير فيه مكافحة التضخّم مخاوف من حدوث ركود في أكبر اقتصاد في العالم.


في ما يتعلق بأزمة المناخ، منحت السناتورة كيرستن سينما التي تنتمي للجناح اليميني في الحزب الديموقراطي، موافقتها الخميس على التصويت لصالح أكبر مشروع قانون للاستثمارات في الصحة والبيئة، يؤيّده بايدن.


وسيبدأ أعضاء مجلس الشيوخ النقاش حول هذا القانون خلال نهاية الأسبوع.


كذلك، أقرّ الكونغرس الأسبوع الماضي قانوناً يقضي بتخصيص 52 مليار دولار لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات في الولايات المتحدة، وعشرات مليارات الدولارات للبحث والتطوير. وقد انتزع جو بايدن هذا الانتصار قبل الانتخابات النصفية في تشرين الثاني/نوفمبر، بعد صراع سياسي طويل الأمد.


على المستوى الدولي، أعلن بايدن الاثنين أنّ طائرة أميركية مسيّرة ومسلّحة قتلت زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري أثناء وجوده على شرفة منزله في كابول.


وإلى جانب محاولاته لتسوية الحرب في أوكرانيا، تمكّن الرئيس الأميركي حتى الآن من تفادي حدوث قطيعة كاملة مع الصين، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي إلى تايوان.


 حتى أنه جرى البحث في إمكانية عقد لقاء مباشر بينه وبين الرئيس الصيني شي جينبينغ.


لا يملك الديموقراطيون في مجلسي الشيوخ والنواب سوى أغلبية ضيّقة بينما تبدو انتخابات منتصف الولاية صعبة جداً بالنسبة لهم. ويبرز هذا الواقع بينما يخسر المعسكر الموجود في السلطة هذه الانتخابات، عادة.


يقول جوردان ويسمان الصحافي السياسي في موقع "سلايت" في تغريدة على موقع تويتر، إن جو بايدن الرئيس ال46 للولايات المتحدة ليس تجسيداً لصورة بطله السياسي فرانكلين روزفلت (الرئيس 32 للولايات المتحدة من العام 1933 حتى وفاته في العام 1945).


ويضيف "لكن حتى الآن، يبدو أنّ ولاية بايدن الأولى تتساوى مع ولاية أوباما من حيث النجاح، وبوجود غالبية (برلمانية) أضيق بكثير".


يصوّر عدد من الجمهوريين - في مقدّمتهم الرئيس السابق دونالد ترامب الذي لم يعترف بهزيمته في انتخابات 2020 ومن المتوقّع أن يترشّح للانتخابات الرئاسية للعام 2024 - جو بايدن على أنّه شبه خرف وغير كفوء ويتلاعب به الديموقراطيون اليساريون.


وفي حديث ل"فوكس نيوز"، يقول روني جاكسون الطبيب السابق في البيت الأبيض الذي كان قد أعلن أنّ ترامب يمكن أن يعيش مئتي عامٍ، إنّ الرئيس الحالي يعاني من "اضطرابات معرفية". 


إلّا أنّ فحصاً طبّياً أُجري لبايدن في تشرين الثاني/نوفمبر، خلُص إلى أنّه "متين" و"مؤهّل" لأداء مهامه.


مع ذلك، بأمل 18 في المئة فقط من الناخبين الأميركيين في أن يترشّح في العام 2024، وفق استطلاع للرأي أجراه موقع "ياهو نيوز" بالتعاون مع مركز "يوغوف".


وينخفض مستوى الموافقة على أدائه إلى 35 في المئة أو حتى 30 في المئة عندما يتعلّق الأمر بالوضع الاقتصادي. كما أنّ 26 في المئة فقط من المستطلعين يرون أنّ جو بايدن "قادر على مساعدة الولايات المتحدة على تخطّي التحدّيات التي تواجهها".


ووسط كلّ ذلك، يتواصل انخفاض شعبيته بين الديموقراطيين بسبب تقدّمه في السن، لا سيما أنّ عمره سيبلغ 86 عاماً عندما تنتهي ولايته الثانية في كانون الثاني/يناير 2029.


وقد دفع ذلك النائبة كارولين مالوني إلى القول "لا أعتقد أنه سيترشّح" في العام 2024.


 لكنّ المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار نفت هذه الفكرة، مؤكّدة أنّ "الرئيس لديه النية في خوض المنافسة" في غضون عامين.