فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولة أميركية تقر بعدم سعي واشنطن بإطلاق تحقيق مستقل في مقتل أبو عاقلة

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -انتقد السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي) إدارة الرئيس جو بايدن لتقاعسها عن التحقيق في استشهاد الصحافية الفلسطينية- الأمريكية شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية المحتلة قبل نحو ثلاثة أشهر.


استجوب السناتور كريس فان هولين , مساعدة وزير الخارجية  الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، بشأن تعامل إدارة بايدن مع مقتل الصحفية الأميركية الفلسطينية ، شيرين أبو عاقلة على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي يوم 11 أيار الماضي ، وردت المسؤولة بالقول أن إدارة الرئيس الأميركي بايدن لا تدعم مثل هذا التحقيق، مما أثار مخاوف من أن القضية "لا تحظى بالاهتمام الذي تستحقه" وفق السيناتور فان هولين.


وأشار فان هولين في جلسة المسائلة ، إلى أن وزير الخارجية أنتوني بلينكين قد دعا سابقًا إلى "تحقيق مستقل وموثوق" في مقتل الصحفية المخضرمة ، والتي كانت تحمل الجنسية الأميركية.


وسأل فان هولين "مجرد سؤال بسيط بنعم أو لا ، هل ما زال هذا هو موقف إدارة بايدن؟" ، وردت عليه الدبلوماسية الأميركي التي قامت بزيارة إسرائيل والضفة العربية المحتلة بعد مقتل شيرين بالقول "لقد طلبنا أن يكون هناك تحقيق موثوق" دون تحديد الدور الأميركي ، ولكن عندما تم الضغط عليها أكثر من قبل السيناتور فان هولين ، أضافت ليف: "سأعود إليك بشأن ذلك ، أيها السناتور ، لأن هذا لم يكن فهمي لطبيعة موقفنا".


يذكر أن وزير الخارجية بلينكين كان قد صرح في شهر حزيران الماضي بالقول إن واشنطن كانت تدعو إلى تحقيق "مستقل" في قتل شيرين أبو عاقلة مؤكدا أنه "عندما يحدث هذا التحقيق ، سنتابع الحقائق ، أينما ذهبت ، وإن أمر واضح ومباشر ".


لكن منذ ذلك الحين ، تراجعت وزارة الخارجية ، حيث صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس الأسبوع الماضي بأنه لم يكن هناك تغيير في النهج الأولي لإدارة بايدن ، والذي نص على أن إسرائيل لديها الإمكانيات والقدرات اللازمة لإجراء تحقيق شامل وشامل.


وقد أثار هذا الموقف غضب دعاة حقوق الفلسطينيين الذين يجادلون بأنه لا يمكن الوثوق بإسرائيل في التحقيق في انتهاكاتها.


وقتلت الصحفية الفلسطينية الأميركية الشهيرة شيرين أبو عاقلة، كما أصيب الزميل علي الصمودي في نفس اللحظة أثناء تغطيتهما لمحاولة اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين يوم 11 أيار الماضي، كما قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمت  جنازتها في وقت لاحق من ذلك الشهر وضربت حاملي النعش ، ودفعوهم حتى كادوا أن يلقوا بنعشها أرضا.


وقال السيناتور فان هولين للمسؤولة الأميركية ليف أن العديد من المشرعين الأميركيين سيصابون "بخيبة أمل كبيرة" إذا لم تضغط الإدارة من أجل تحقيق مستقل.


وقال: "هناك عدد منا لن يسمح بكنس هذا الأمر تحت البساط، ونحن نبحث عن إجابات".


يذكر أنه في 4  تموز الماضي ، اعترفت وزارة الخارجية الأميركية بأن الرصاصة القاتلة التي أصابت ربما جاءت من موقع للجيش الإسرائيلي ، لكنها صورت مقتل الصحفية على أنه "نتيجة غير مقصودة لظروف مأساوية".


وقالت الإدارة الأميركية أيضًا إن "تحليل الطب الشرعي التفصيلي" للرصاصة خلص إلى أنها كانت متضررة للغاية بحيث لا يمكن تحديد مصدرها.


وجاء استنتاج الإدارة على "عدم وجود نية في قتل الصحفية من قبل الجنود الإسرائيليين" على الرغم من اعتراف الإدارة الأميركية بأنها لم تجر تحقيقها الخاص. وبدلاً من ذلك ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في ذلك الوقت إن الاستنتاج يستند إلى "تلخيص" للتحقيقات التي أجرتها السلطة الفلسطينية وإسرائيل.


لكن التحقيق الذي أجرته السلطة الفلسطينية وجد أن القوات الإسرائيلية أطلقت الرصاص عمدا على أبو عاقلة  ، التي كانت ترتدي ملابس واقية كاملة، مكتوب عليها "صحافة" بكل وضوح ، كما أن العديد من التحقيقات التي أجرتها وسائل الإعلام المستقلة مثل أسوشيتدبرس ، وشبكة سي.إن.إن CNN و صحيفتي واشنطن بوست ونيويورك تايمز استنتجوا من تحقيقاتهم الخاصة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار باتجاه الصحفيين رغم عدم وجود مسلحين فلسطينيين يطلقون النار على الجنود الإسرائيليين من وراء تواجد الصحفيين كما ادعت في بداية الأمر.


وكتب السيناتور فان هولين وغيره من الديمقراطيين الرئيسيين إلى بلينكين الشهر الماضي للتأكيد على أن مراجعة بيان 4 تموز الذي صدر عن وزارة الخارجية الأميركية "لا يرقى إلى مستوى أي تعريف معقول للتحقيق المستقل الذي دعوت إليه أنت وأعضاء الكونجرس".


كما حث العشرات من المشرعين الأميركيين الآخرين ، بمن فيهم بعض المشرعين المؤيدين بشدة لإسرائيل ، على إجراء تحقيق مستقل بمشاركة الولايات المتحدة.


في الأسبوع الماضي ، زارت عائلة أبو عاقله واشنطن العاصمة للضغط على المسؤولين من أجل المساءلة والمطالبة بإجراء تحقيق بقيادة الولايات المتحدة، إلا أن أفراد عائلة أبوعاقلة، شقيقها طوني أبو عاقلة، وابنة شقيقتها، لينا أبو عاقلة لم يتمكنا من لقاء الرئيس الأميركي بايدن رغم طلبات متكررة.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

10 شهداء بينهم طفلة وسيدة وقيادي من الجهاد الإسلامي خلال غارات إسرائيلية على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - استشهاد 10 مواطنين، بينهم قيادي بارز في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وطفلة تبلغ من العمر (5 أعوام)، وسيدة (23 عامًا) وأصيب نحو 55 آخرين في سلسلة غارات إسرائيلية على قطاع غزة.


وأفاد مراسل "القدس" بغزة، أن تيسير الجعبري قائد المنطقة الشمالية (لواء غزة والشمال) في سرايا القدس، قد استشهد جراء القصف الذي استهدف شقة سكنية في برج وسط حي الرمال وسط مدينة غزة.



فيما استشهد برفقة الجعبري، سلامة عابد، وقائد ميداني ثالث في قصف شمال قطاع غزة.


وبحسب وزارة الصحة بغزة، فإن نحو 44 مواطنًا أصيبوا بجروح متفاوتة، وصلوا إلى مستشفيات متفرقة من القطاع جراء غارات مكثفة نفذتها طائرات الاحتلال الحربية والاستطلاع وغيرها.



وأشار مراسلنا إلى أن عدة انفجارات سمعت في مناطق متفرقة من محافظات القطاع، وبشكل متزامن، حيث استهدفت شقة سكنية ومركبة ونقاط عسكرية وغيرها.



// يتبع //

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان ينفي بيع جوازات سفر مقابل مبالغ مالية

بيروت -  (شينخوا)  - نفى لبنان اليوم (الجمعة) تقريرا لصحيفة فرنسية تحدث عن بيع جوازات سفر لبنانية لعدد من الأشخاص غير اللبنانيين مقابل مبالغ مالية، واصفا ما نشر بهذا الخصوص بأنه "لا أساس له من الصحة".


جاء ذلك في ثلاثة بيانات أصدرتها مكاتب الإعلام في رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء ووزارة الداخلية في لبنان.
وقال مكتب الإعلام الرئاسي إن "ما نشرته صحيفة ((ليبراسيون)) الفرنسية عن بيع جوازات سفر لبنانية لغير لبنانيين كاذب ولا أساس له من الصحة".


من جهته أشار المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بيان إلى أنه "يتم التداول بأخبار صحفية عن مرسوم تجنيس قيد الإعداد، وميقاتي يؤكد أن هذا الموضوع ليس مجال بحث لديه على الإطلاق".


بدوره أكد مكتب وزير الداخلية بسام مولوي في بيان أن الوزير "غير معني إطلاقا بكل ما تم ذكره حول مرسوم تجنيس جديد"، وأن "الوزارة لم تقم بأي إجراء بخصوص أي مشروع مرسوم من هذا النوع وترفض السير بهكذا مشروع".


ووجه مولوي كتابا إلى صحيفة ((ليبيراسيون)) معبرا عن احتجاجه على مضمون المقال فيما يخص وزارة الداخلية، طالبا الاعتذار وتصحيح الخبر ومحتفظا بحقه في الإدعاء على الصحيفة.


وذكرت صحيفة ((ليبراسيون)) في وقت سابق أن "مجموعة من 4 آلاف جواز سفر لبناني معروضة للبيع بسعر 50 ألفا و100 ألف يورو لكل منها اعتمادا على ما إذا كان فردا أو عائلة، للأجانب الأثرياء".


وقالت الصحيفة إنه "يجرى إصدار مرسوم بتجنيس 4 آلاف غير لبناني، ووثيقة التجنيس يجب أن تحمل تواقيع رئيسي الجمهورية والوزراء ووزيري الداخلية والمالية". 

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يسلم جثمان الشهيد قواريق

رام الله - "القدس" دوت كوم - سلمت سلطات الاحتلال، مساء اليوم الجمعة، جثمان الشهيد حسين حسن قواريق، من بلدة عورتا بمحافظة نابلس.


وتسلمت طواقم الشؤون المدنية، والهلال الأحمر، وذوي الشهيد، جثمان قواريق على حاجز حوارة الذي استشهد عليه في السادس والعشرين من الشهر الماضي.



اقتصاد

الجمعة 05 أغسطس 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم في تموز

باريس - (أ ف ب) -أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) الجمعة أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية تراجعت بشكل واضح في تموز/يوليو على وقع تراجع أسعار الحبوب والزيوت النباتية.


وبعد تسجيله مستوى قياسيا تاريخيا في آذار/مارس إثر الغزو الروسي لأوكرانيا، تراجع مؤشر فاو لأسعار المواد الغذائية الذي يتابع تطور الاسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة 8,6% في تموز/يوليو بالمقارنة مع الشهر السابق، مواصلا تقلصه للشهر الرابع على التوالي.


إلا أنه يبقى بمستوى مرتفع وصل إلى 140,9 نقطة في تموز/يوليو بزيادة 13,1% على مدى عام بالمقارنة مع حزيران/تموز 2021، بحسب الفاو.


واثنى ماكسيمو توريرو كالن رئيس قسم الاقتصاد في الفاو على تراجع "محلّ ترحيب، وخصوصا في ما يتعلق بالوصول إلى الأغذية"، محذرا في المقابل بأن الأمن الغذائي العالمي ما زال يواجه مخاطر كثيرة مثل انكماش اقتصادي أو "أسعار مرتفعة للأسمدة وتبعاتها المحتملة على الإنتاج وسبل معيشة المزارعين".


وتدنى مؤشر فاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 19,2% في تموز/يوليو "متراجعا إلى أدنى مستوياته منذ عشرة أشهر" تحت تأثير تراجع أسعار كل الزيوت عموما وأسعار النفط الخام.


وأدى توافر كميات كبيرة من زيت النخيل للتصدير في إندونيسيا ومحاصيل جيدة من الكولزا إلى تدني الأسعار، فضلا عن تراجع كبير في الطلب على واردات زيت دوار الشمس الذي تعتبر أوكرانيا من كبار منتجيه.


وأشارت المنظمة إلى تراجع مؤشر الحبوب بـ11,5%، موضحة أن "أكبر انخفاض ناجم عن أسعار القمح العالمية التي خسرت ما لا يقل عن 14,5% ردا على الاتفاق المبرم بين أوكرانيا وروسيا الاتحادية لفك الحصار عن الموانئ الرئيسية على البحر الأسود".


ومنذ توقيع الاتفاق في 22 تموز/يوليو، أبحرت سفينة أولى هي سفينة الشحن "رازوني" الإثنين من مرفأ أوديسا بعد خمسة أشهر من الجمود التام في حركة الموانئ، كما انطلقت ثلاث سفن محملة بالحبوب الجمعة من أوكرانيا على ما أعلنت تركيا المشرفة على تطبيق الاتفاق حول الصادرات.
كذلك تراجع مؤشر فاو لأسعار السكر بنسبة 3,8% مع إنتاج للسكر تخطى التوقعات في البرازيل خلال تموز/يوليو وتوقعات إنتاج إيجابية في الهند.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال عامل فلسطيني على حاجز 'الكونتينر'

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي, اليوم الجمعة, عامل فلسطيني من سكان قرية مراح معلا ,جنوب من بيت لحم .


وأفادت مصادر محلية ان قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز 'الكونتينر' جنوب القدس , اعتقلت الشاب محمود علي طقاطقة (36 عاماً) , وذلك اثناء عودته من عمله, ونقله لجهة غير معلومة.

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

استقالة مدير الاستخبارات اليونانية على خلفية فضيحة تجسس

اثينا - (أ ف ب) -أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني أن مدير الاستخبارات اليونانية بانايوتيس كونتوليون استقال الجمعة وسط فضيحة تجسس مفترضة ضد سياسي وصحافي بواسطة البرنامج المعلوماتي غير القانوني بريداتور.


وقال بيان إن "مدير الاستخبارات الوطنية بانايوتيس كونتوليون قدم استقالته (...) التي قبلها رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس".


وتأتي استقالة كونتوليون الذي عين في آب/أغسطس 2019 بعد أسبوع من كشف محاولة لاستخدام البرنامج لمراقبة زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني المعارض.


كما تأتي بعد ساعات من استقالة غريغوري ديميتريادس الأمين العام لمكتب رئيس الوزراء وابن شقيقته.


وتأتي استقالتهما بعد أسبوع من الكشف عن محاولة مراقبة نيكوس أندرولاكيس، زعيم حزب كينال باسوك (الاشتراكي) ثالث حزب في البرلمان، بواسطة البرنامج نفسه، ما أثار احتجاجات في البلاد.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

علماء بإدارة فلسطيني يبتكرون أول "أجنة اصطناعية" في العالم

باريس - (أ ف ب) -سجلت مجموعة من الباحثين تقدماً نحو تكوين أجنّة اصطناعية استناداً إلى خلايا وحيدة من دون إخصاب، مع أنّ تحقيق هذا الهدف الذي يحمل آمالاً علمية كبيرة ويطلق في الوقت نفسه جدلاً يتعلق بالأخلاقيات لا يزال بعيداً.


وتوصلت الدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع في "سيل"، وهي إحدى أبرز المجلات الصحية المتخصصة في علم الأحياء، إلى أنّ "مجموعة من الأجنة الاصطناعية تكوّنت من تلقاء نفسها حتى مرحلة متقدمة من النمو استناداً إلى خلايا جذعية وُضعت خارج الرحم".


وحقق هذا الاختبار الذي أجري على فئران في أحد المختبرات الإسرائيلية وبإدارة الفلسطيني جاكوب حنا، نجاحاً لم يسبق له مثيل في مجال الأبحاث هذا الذي ظهر قبل بضع سنوات.


ويتمثل الاختبار في تطوير تركيبات قريبة من الأجنّة داخل المختبر، عن طريق أخذ خلايا بسيطة من الحيوان ثم العمل عليها من دون إخضاعها للإخصاب.


ويعود هذا التقدم المهم إلى سنة 2018 حين توصّل باحثون بقيادة الفرنسي نيكولا ريفرون إلى أنّ الخلايا الجذعية تتطوّر لتشكّل "كيسة أريمية"، وهي كتلة قريبة جداً من الجنين في مراحله الأولى.


لكن في هذه المرحلة، لا تختلف خلايا الجنين عن تلك المكونة للمشيمة المستقبلية ويتعذّر حتى التمييز بينهما.


أما فريق جاكوب حنا فذهب أبعد من ذلك، إذ طوّر تركيبات مشابهة لجنين فأر عمره ثمانية أيام، وهي مدة تشكل ثلث الفترة الإجمالية للحمل والمرحلة التي تبدأ فيها الأعضاء بالظهور.


واستخرج الباحثون في عملهم خلايا من جلد الفئران ثم أعادوها اصطناعياً إلى وضعية الخلايا الجذعية بهدف تكوين أعضاء جديدة.


ووضعوا هذه الخلايا في وعاء مليء بالمغذيات كانوا يخضّونه باستمرار موفرّين الأكسجين لجعل الخلايا تنمو في ظروف مشابهة قدر الإمكان لتلك الموجودة بالرحم.


وتبيّن بنتيجة هذا الاختبار أنّ الخلايا الموجودة في قسم صغير من هذه التركيبة الاختبارية نظمت نفسها استناداً على المعلومات الموجودة فيها لتشكيل عدد من الأعضاء.


ولم يُسجل سابقاً تطور مماثل، لكنّ ما توصلت إليه هذه التجربة لا يصلح ليكون وسيلة لولادات اصطناعية، إذ لم تعط اختبارات كثيرة النتيجة المتوخاة، في حين انّ ما نجح منها أنتجَ أجنة سيئة لا تُقارن بالجنين الحقيقي.


ومن جهة أخرى، لا يبدي بعض العلماء رضاهم عن مصطلح "أجنّة اصطناعية".


ويقول الباحث الفرنسي المتخصص في تطوير الخلايا الجذعية لوران دافيد لوكالة فرانس برس "هذه ليست أجنة، وحتى إثبات العكس لا تتطوّر إلى مخلوق قابل للحياة ويستطيع الإنجاب".


ويؤكد الباحث الذي يفضل الإشارة إلى الأجنة بـ"الاجسام الجينية" أنّها تمثل مجرّد "نسخة اوّلية" للأعضاء.

لكنه يرحب بهذا العمل "الجديد" و"المقنع جداً" والذي يتيح إجراء تجارب على هذه الأجنة بهدف فهم طريقة تطور الاعضاء بشكل أفضل.


وتُعدّ هذه التجارب العلمية ضرورية لناحية التوصل يوماً ما إلى زراعة خلايا جذعية بهدف تكوين أعضاء يمكن أن تُستخدم في عمليات الزرع من دون الحاجة للاستعانة بمتبرّع.


ولم تعد هذه الفكرة نظرية فقط، إذ ان عدداً من الباحثين نجحوا قبل سنوات عدة في تطوير أمعاء اصطناعية داخل المختبر تعمل بمجرد زرعها في الفأر.


أما لدى البشر، فلا تزال هذه الفكرة من قبيل الخيال، مع أنّ جاكوب حنا يرى أنّ دراسته تمهّد مباشرةً لأي تقدّم مماثل لدى البشر. وتولّى الباحث تأسيس شركة ناشئة باسم "رينيويل" بهدف العمل على هذه المسألة.


ويعتبر باحثون آخرون أنّ التفكير في تقدّم علاجي في هذا المجال لا يزال مبكراً جداً، مع انهم يؤكدون أنّ نتائج الدراسة تشكل حجراً أساساً للهدف.


لكنهم يحذرون كذلك من أن الخطوة التالية والمنطقية ستتمثل في التوصل إلى نتائج مماثلة تستند إلى الخلايا البشرية، مما يطرح تساؤلات مهمة تتعلق بالأخلاقيات في شأن كيفية الإشارة إلى هذه "الاجسام الجينية".


ويقول الباحث البريطاني جيمس بريسكو، وهو متخصص في تطوير الجنين في منظمة "ساينس ميديا سنتر"، "مع اننا لا نزال بعيدين عن التوصل إلى تكوين أجنة بشرية اصطناعية، إلا أنّ إطلاق نقاشات واسعة عمّا يترتب عن هذه الأبحاث قانونياً ولناحية الأخلاقيات سيكون خطوة ضرورية عند الوصول إلى هذه المرحلة".

أقلام وأراء

الجمعة 05 أغسطس 2022 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

ارهاب المستوطنين وتطبيق قرار ٢٣٣٤

بقلم: د. دلال صائب عريقات 

 

الاحتلال القائم ينفذ مشروع استيطاني ممنهج، الاستيطان جريمة وهو مصدر انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين، عنف المستوطنين في تزايد مستمر ويسبب خطر على حياة الفلسطينيين بل وبات ارهاب المستوطنين يحصد الشهداء الشباب بشكل ممنهج بحماية جنود الاحتلال، الادانات اصبحت مبتذلة وغير مجدية ومن هنا سنقدم اليوم قرار مجلس الأمن 2334 الذي تم تبنيه بتاريخ 23-12-2016، القرار مهم لأنه يدين الاستيطان ويطالب بوقفه في الأرض الفلسطينية المحتلة. حيث صوت 14 عضوا في مجلس الأمن لصالح القرار، في حين امتنعت الولايات المتحدة الأميركية لوحدها عن التصويت ولم تستخدم الڤيتو واعتبر ذلك نجاحاً دبلوماسياً قبل مغادرة اوباما للبيت الابيض. وفيما يلي نص القرار لأهمية التفاصيل وضرورة البناء على بنود القرار:


إن مجلس الأمن، وإذ يشير إلى قراراته ذات الصلة، بما فيها القرارات 242 (1967)، 338 (1973)، 446 (1979)، 452 (1979)، 465 (1980)، 476 (1980)، 478 (1980)، 1397 (2002)، 1515 (2003 )، و1850 (2008)، مسترشدا بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ومؤكدا من جديد، في جملة أمور، على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالقوة. 


وإذ يؤكد من جديد على انطباق اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب، المؤرخة في 12 آب 1949، على الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، والأراضي العربية الأخرى المحتلة منذ عام 1967، مستذكرا الرأي الاستشاري الصادر في 9 تموز 2004 من قبل محكمة العدل الدولية. 



وإذ يؤكد من جديد على أن جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، وإذ يعرب عن بالغ القلق من أن استمرار الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية إنما يعرض للخطر جدوى حل الدولتين على أساس حدود 1967.


 وإذ يدين جميع التدابير الأخرى الرامية إلى تغيير التكوين الديمغرافي وطابع ووضع الأرض  الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، بما فيها القدس الشرقية، بما يشمل، من جملة أمور، بناء وتوسيع المستوطنات، نقل المستوطنين الإسرائيليين، مصادرة وضم بالأمر الواقع الأرض، هدم المنازل والنقل القسري للمدنيين الفلسطينيين، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي والقرارات ذات الصلة. 

وإذ يشير إلى الالتزام بموجب خارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية ، التي أقرها بقراره 1515 (2003)، بتجميد إسرائيل كل الأنشطة الاستيطانية، بما في ذلك "النمو الطبيعي"، وتفكيك جميع البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار2001، وإذ يدين جميع أعمال العنف ضد المدنيين ، بما فيها أعمال الإرهاب، وأيضا جميع الأعمال الاستفزازية ـ، التحريض والهدم. وإذ يؤكد من جديد على رؤيته التي تتوخى منطقة تعيش فيها دولتان ديمقراطيتان، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها. وإذ يحيط علما ببيان اللجنة الرباعية من 1 تموز 2016، ومؤكدا على توصياتها وأيضا بياناتها الأخيرة، التي عبرت الرباعية فيها ، ضمن امور أخرى، على معارضتها القوية للنشاطات الاستيطانية المستمرة، يؤكد على أن الوضع القائم غير قابل للاستمرار، وأن هناك حاجة ماسة لخطوات هامة، بما يتفق مع المرحلة الانتقالية المنصوص عليها في الاتفاقات السابقة، لتحقيق استقرار الوضع وعكس الاتجاهات السلبية على الأرض، التي تؤدي إلى تآكل مضطرد لحل الدولتين وترسخ واقع دولة واحدة، ومن اجل دفع حل الدولتين على الارض وخلق الظروف الملائمة لنجاح مفاوضات الحل النهائي.


 وأذ يأخذ بالعلم أيضا التقارير ذات العلاقة من الأمين العام، وإذ يشدد على الحاجة الملحة لتحقيق، دون تأخير، نهاية للاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 و سلام عادل وشامل ودائم على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومرجعيات مدريد، بما في ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام، و مبادرة السلام العربية وخارطة الطريق الرباعية: 


1-     يؤكد من جديد على أن المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، غير شرعية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل. 

2-     يكرر مطالبته إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بأن توقف على الفور وبشكل كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وأن تحترم بشكل تام جميع التزاماتها القانونية في هذا المجال . 3-     يؤكد على انه لن يعترف أي تغييرات على حدود ما قبل 1967، بما فيها ما يتعلق بالقدس، باستثناء ما يتفق عليه الطرفين. 

4-    يؤكد على أن وقف جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية هو امر ضروري لإنقاذ حل الدولتين، ويدعو إلى اتخاذ خطوات مثبتة لعكس الاتجاهات السلبية على الأرض التي تعرض حل الدولتين للخطر. 

5-    يؤكد بأن على جميع الدول عدم تقديم أي مساعدة لإسرائيل تستخدم خصيصا في النشاطات الاستيطانية. 

6-    يدعو إلى منع جميع أعمال العنف ضد المدنيين، بما فيها أعمال الإرهاب، وأيضا كل أعمال الاستفزاز، التحريض والتدمير، ويدعو إلى محاسبة جميع المسؤولين عن ارتكاب كل هذه الممارسات غير القانونية. 

7-    يدعو كلا الطرفين للعمل على أساس القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، واتفاقاتهما والتزاماتهما السابقة، والى التزام الهدوء وضبط النفس والامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتحريض والخطابة الملهبة للمشاعر، بهدف، ضمن جملة أمور، تهدئة الوضع على الأرض، وإعادة بناء الثقة، والإظهار من خلال السياسات والإجراءات الالتزام الصادق بحل الدولتين، وتهيئة الظروف اللازمة لتعزيز السلام. 

8-    يدعو جميع الأطراف لمواصلة، في سبيل مصلحة تعزيز السلام والأمن، بذل جهود جماعية لإطلاق مفاوضات ذات مصداقية حول جميع قضايا الوضع النهائي في عملية السلام في الشرق الأوسط وفقا للمرجعيات المتفق عليها وفي الإطار الزمني المحدد من قبل اللجنة الرباعية في بيانها الصادر في 21 أيلول 2010. 

9-    يحث في هذا الصدد على تكثيف وتسريع الجهود الدبلوماسية الدولية والإقليمية، الرامية إلى تحقيق، دون تأخير، نهاية للاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967 وسلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، مرجعيات مدريد، بما فيها مبدأ الأرض مقابل السلام،  مبادرة السلام العربية وخارطة الطريق، ويشير في هذا الصدد إلى أهمية الجهود الجارية لدفع مبادرة السلام العربية، ومبادرة فرنسا لعقد مؤتمر دولي للسلام، والجهود الأخيرة للجنة الرباعية، وايضا جهود روسيا الفيدرالية ومصر. 

10-    يؤكد تصميمه على دعم الطرفين خلال المفاوضات وفي تنفيذ الاتفاق. 

11-    يعيد التأكيد على تصميمه في بحث الطرق والوسائل العملية لضمان التطبيق الكامل لجميع قراراته ذات العلاقة. 12-    يطلب من الأمين العام أن يرفع تقريرا إلى مجلس الأمن كل 3 أشهر حول تطبيق بنود القرار الحالي.

 

نعم هناك اكثر من ١٠٠ قرار مجلس امن واكثر من ٨٠٠ قرار جمعية عامة لحماية الحقوق الفلسطينية وطالما دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الدول الأعضاء لوقف كافة النشاطات التجارية والاقتصادية في المستوطنات. وأكد أن التصدير ومختلف العمليات التجارية يشكل مصدر دخل رئيسي للمستوطنات وتوسعها، وأن إقامة علاقات تجارية من قبل المنظمات والدول محظور على الدول الاطراف ويؤثر سلبًا على الأوضاع الإنسانية في فلسطين.


انتهاكات الاحتلال بمجملها من الاستيطان الى التهجير الى مصادرة الاراضي الى الاعدامات الميدانية والقتل العمد الى الأسر كلها جرائم ترتكب بشكلٍ متعمد متكرر وممنهج بهدف تجريد الفلسطينيين من أبسط الحقوق الانسانية والسياسية، لا بد من مطالبة المنظومة الدولية بمراجعة هذا القرار واخضاع القوة القائمة بالاحتلال للمساءلة والمحاسبة على جرائمها المتكررة والممنهجة. قرار ٢٣٣٤ شامل للحقوق ما عدا حق اللاجئين بالعودة والتعويض بموجب قرار ١٩٤، على الفلسطينيين مواجهة ارهاب المستوطنين بكافة الطرق المكفولة بحق الشعوب في الدفاع عن نفسها ودبلوماسياً من خلال البناء على قرار ٢٣٣٤ وايجاد الزخم لمطالبة الامين العام والدول الاعضاء لتنفيذ بنود هذا القرار والتطبيق الكامل له، على الفلسطينيين عدم القبول بالمزيد من الادانات والاستنكار والرفض الشفوي الذي لا يوقف جرائم الاحتلال بل يوفر لها غطاء من خلال الصمت الدولي وعدم تنفيذ مثل هذه القرارات.  

 

دلال عريقات: استاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الامريكية. 

 

 

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يهدد حماس والجهاد الإسلامي في حال لم يعود الهدوء لغلاف غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هدد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الجمعة، حركتي حماس والجهاد الإسلامي، في حال استمر التهديد القائم حاليًا على حدود قطاع غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مقتضب عقب تقييم أجراه غانتس بحضور رئيس جهاز الشاباك رونين بار، ورئيس أركان قواته أفيف كوخافي، وقائد المنطقة الجنوبية إليعازر توليدانو، وقائد فرقة غزة نمرود ألوني، ثم تبعه لقاء مع رؤساء السلطات المحلية في غلاف غزة.

وقال غانتس، إن إسرائيل تتحمل مسؤولية كبيرة في حماية سكان غلاف غزة، وأن مهمتها هي ضمان انتهاء التوتر والعودة إلى الروتين الطبيعي.

وأضاف موجهًا حديثه لسكان غلاف غزة "نحن معكم وسنفعل كل ما يلزم لحمايتكم بكل مسؤولية وحسم، ووفقًا لاعتبارات استخدام القوة التي ستؤدي إلى النتيجة المرجوة".

ووجه غانتس رسالة تهديد إلى قطاع غزة، قائلًا: "أقول لأعدائنا بشكل عام ولقادة حماس والجهاد الإسلامي - أقول بكل صراحة - إن وقتكم محدود .. سيتم إزالة التهديد بطريقة أو بأخرى"، متهمًا إياهم بتعطيل حياة سكان قطاع غزة وحرمان العمال من الدخول للعمل والتسبب في نقص البضائع، وعدم التزود بالكهرباء وهي أمور تضر بحياة سكان غزة. وفق زعمه.

وأضاف: "الجيش الإسرائيلي والشاباك وقوات الأمن كلها تستعد لأي عمل قد يكون مطلوبًا، وعلى كل جبهة من الجنوب والوسط والشمال .. سنواصل النشاط العملياتي في جميع المناطق بقدر ما هو مطلوب"

وتابع: "كما أود أن أقول لدول العالم، وخاصة المتورطين في ما يجري بغزة، إن دولة إسرائيل تمارس ضبط النفس الذي ينبع من قوتها، وستعمل من قوة داخلية وخارجية من أجل إعادة الحياة لسكان الغلاف إلى طبيعتها الكاملة .. نحن لا نريد التصعيد ولكن أيضًا لا نتردد في الذهاب إليه وإلى خوض خوض حرب، من أجل حماية الإسرائيليين".



عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تقرر فرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

بكين -  (شينخوا)  - ردا على استفزاز رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ، قررت الصين فرض عقوبات على بيلوسي وأفراد أسرتها المباشرين وفقا للقوانين ذات الصلة لجمهورية الصين الشعبية، وفقا لما صرح به متحدث باسم وزارة الخارجية اليوم (الجمعة).


وأضاف المتحدث أنه في تجاهل لشواغل الصين الجادة ومعارضتها الحازمة، أصرت نانسي بيلوسي على زيارة تايوان. يشكل هذا تدخلا فاضحا في الشؤون الداخلية للصين. كما أنه يقوض بشكل خطير سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها ويدوس بشكل خطير على مبدأ صين واحدة ويهدد بشدة السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان. 

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تعلن إنهاء التعاون مع واشنطن حول عدد من الملفات

بكين - (أ ف ب) -أعلنت الصين, اليوم الجمعة, وقف تعاونها مع الولايات المتحدة حول عدد من الملفات بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان هذا الأسبوع.


وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن بكين "ستعلق المحادثات الصينية الأميركية حول التغيّر المناخي" وستلغي لقاء بين القادة العسكريين واجتماعين أمنيين، منددة بـ"الاستخفاف" الذي أبدته بيلوسي "حيال معارضة الصين الشديدة" لزيارتها إلى تايوان.


وكانت الصين والولايات المتحدة، أكبر مصدرين لانبعاثات غازات الدفيئة، أعلنتا في خطوة مفاجئة العام الماضي التوصل إلى اتفاق حول المناخ خلال مؤتمر كوب26 في غلاسكو.


وتعهد البلدان بموجب الاتفاق تسريع العمل من أجل المناخ خلال العقد المقبل والاجتماع بانتظام من أجل "معالجة أزمة المناخ".


ومن بين التدابير المعلنة الجمعة ذكرت وزارة الخارجية تعليق التعاون مع واشنطن حول إعادة المهاجرين غير القانونيين إلى بلادهم، والتعاون على صعيد القضاء والجرائم العابرة للحدود الوطنية ومكافحة المخدرات.


وكانت الوزارة أعلنت قبيل ذلك فرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها القريبة بدون كشف المزيد من التفاصيل.


وردا على زيارة بيلوسي لتايوان التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من أراضيها، باشرت الصين الخميس مناورات عسكرية هي الأكبر في تاريخها في محيط الجزيرة، تستمر حتى الأحد.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال مسيرات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية بالخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وأصيب 9 شبان بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية.


وأفادت مصادر طبية بأن مواطنا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة لستة آخرين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع وآخر بحالة إغماء، جراء قمع الاحتلال المشاركين في مناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن، شرق نابلس.



// يتبع //


فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة ضابط في الأمن الوطني باشتباك مع مسلحين في نابلس

نابلس  - "القدس" دوت كوم - أصيب ضابط من قوات الأمن الوطني الفلسطيني خلال اشتباكات مسلحة بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلس .


وقالت قوات الأمن الوطني في بيان لها، اليوم الجمعة: أصيب الرقيب محمد جمال عمور من مرتب الكتيبة الخاصة الخامسة، خلال اشتباكات مسلحة مع خارجين عن القانون في مخيم بلاطة بمدينة نابلس، على إثر مشكلة عائلية".


وأضاف البيان " تم نقل العمور إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج وتبين اأه مصاب بـ ٦ أعيرة نارية في منطقة البطن، ويخضع حاليا لعملية جراحية لإزالة الرصاصات".



فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مسيرة رافضة للاستيطان في مسافر يطا

الخليل - "القدس" دوت كوم - هاجم مستوطنون , اليوم الجمعة , المشاركين في مسيرة سلمية رافضة للاستيطان في مسافر يطا، جنوب الخليل.


وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، إن عشرات المستوطنين هاجموا بالحجارة المشاركين في المسيرة الرافضة للاستيطان والمخططات الرامية لتهجير المواطنين من المسافر، ما أدى إلى إصابة عدد منهم.


وأوضح الجبور أن هذه المسيرة تأتي في سياق تعزيز صمود المواطنين في المسافر، وقد جاءت بدعوة من إقليم حركة "فتح" في منطقة المسافر، واللجان الوطنية والشعبية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وأصحاب الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها لصالح الاستيطان.


وأضاف أن المشاركين في المسيرة أزالوا خيمة نصبها المستوطنون في منطقة واد الرحم بقرية سوسيا، شرق يطا.

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تطرد 14 دبلوماسيا بلغاريا

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت روسيا الجمعة أنها طردت 14 دبلوماسيا بلغاريا ردا على إجراءات انتقامية اتخذتها صوفيا ضد موسكو في أوج خلافات حول النزاع في أوكرانيا.


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "هذا الإجراء هو رد على قرار غير مبرر إطلاقا من الجانب البلغاري بإعلان 70 موظفًا في مؤسساتنا في الخارج شخصيات غير مرغوب فيها، وفرض حصص على الموظفين الدبلوماسيين والإداريين والفنيين لروسيا في بلغاريا".

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

مناصرو الصدر يقيمون صلاة جمعة موحدة في بغداد في استعراض جديد للقوة

بغداد - (أ ف ب) -يقيم عشرات الآلاف من مناصري زعيم التيار الصدري ورجل الدين الشيعي مقتدى الصدر, الجمعة, صلاةً موحدة في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، في عرض جديد للقوة، على ضوء إعلان خصومه انفتاحهم على طلبه إجراء انتخابات مبكرة لكن بشروط.


ومنذ أسبوع، يعتصم آلاف من مناصري الصدر داخل البرلمان العراقي الواقع في المنطقة الخضراء المحاذية لنهر دجلة والتي تضمّ مقرات حكومية ودبلوماسية.


وانطلقت التظاهرات للاحتجاج على الاسم الذي قدّمه خصوم الصدر السياسيون في الإطار التنسيقي، لرئاسة الوزراء.


ورفع الصدر من مستوى الضغط على خصومه، معتمداً على قدرته على تعبئة الشارع، داعياً إياهم الأربعاء إلى حلّ البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، بعد أقلّ من عام على الانتخابات التي حصل فيها على أكبر عدد من المقاعد.


وبدأ عشرات الآلاف المتظاهرين الجمعة التوافد إلى ساحة الاحتفالات الواقعة في المنطقة الخضراء للمشاركة في صلاة الظهر، بعد ثلاثة أسابيع من صلاة مماثلة أجريت في حي مدينة الصدر.


واحتمى البعض منهم تحت مظلّات من أشعة الشمس الحارقة ودرجة حرارة تفوق الـ46 درجة مئوية، رافعين الأعلام العراقية وصور مقتدى الصدر، فيما ساروا على دربٍ طويل يؤدي إلى الساحة. ورددوا في الأثناء هتاف "نعم نعم للسيد"، في إشارة إلى مقتدى الصدر، كما شاهد صحافي في فرانس برس.


وقال المتظاهر قاسم أبو مصطفى وهو موظّف يبلغ من العمر 40 عاماً إن "صلاة اليوم هي صلاة مليونية موحدة". وأضاف أن "الصلاة شوكة بالعدو، نريدها من أجل إعادة الانتخابات والإصلاح بنفس الوقت".


ويعيش العراق شللاً سياسياً تاماً منذ الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/أكتوبر 2021 في ظل العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.


وأفرزت الانتخابات برلماناً مشرذماً، لا يملك فيه أي طرف غالبية مطلقة، على الرغم من حصول الصدر على أكبر عدد من المقاعد فيه (73 نائباً من أصل 329).


ويقول الشيخ علي العتبي الذي جاء للمشاركة في الصلاة الجمعة إن الصدر "عندما يريد توظيف الشعب لأمر ما يدعو إلى صلاة الجمعة المباركة ويوحد صفوف المسلمين".


وتزامناً مع صلاة الجمعة، التقى الصدر في النجف برئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت، كما أفادت وكالة الأنباء العراقية.


وتجري العادة في العراق أن تتوصل أطراف "البيت الشيعي" المهيمنة على المشهد السياسي منذ العام 2003، إلى توافق في ما بينها على اسم رئيس للحكومة.


لكن الأطراف السياسية أخفقت هذه المرة في تحقيق ذلك بعد أشهر طويلة من المفاوضات. ويكمن الخلاف الأساسي بين الطرفين في أن التيار الصدري أراد حكومة "أغلبية وطنية" بتحالف مع السنة والأكراد، في حين أراد خصومه في الإطار التنسيقي الإبقاء على الصيغة التوافقية.


ومع عدم قدرته على تحقيق حكومة الأغلبية التي أرادها، شرع الصدر بممارسة ضغوط على منافسيه وترك لهم مهمة تشكيل الحكومة بعد استقالة نوابه من البرلمان العراقي.


وفي خطاب الأربعاء، دعا الصدر إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، قائلاً "أنا على يقين أن أغلب الشعب قد سئم الطبقة الحاكمة برمتها بما فيها بعض المنتمين للتيار".


وينظر مناصرو الصدر إليه على أنه رمز للمعارضة ومكافحة الفساد، على الرغم من أن العديد من المنضوين في تياره يملكون مناصب عليا في وزارات.


ويسمح الدستور العراقي للبرلمان بأنّ يحلّ نفسه. ففي المادة 64 منه، ينصّ على أن حلّ مجلس النواب يتمّ "بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه".


أما الخيار الآخر فهو بطلب "من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".


وسط هذا المأزق السياسي، أبدى الخصوم السياسيون للزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الخميس انفتاحهم على دعوته إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، إنما بشروط.


وأصدر الإطار التنسيقي الخميس بيانا أكد فيه "دعمه لأي مسار دستوري لمعالجة الأزمات السياسية وتحقيق مصالح الشعب بما في ذلك الانتخابات المبكرة بعد تحقيق الإجماع الوطني حولها وتوفير الأجواء الآمنة لإجراءها".


لكن أضاف أنه "يسبق كل ذلك العمل على احترام المؤسسات الدستورية وعدم تعطيل عملها".
ويضمّ الإطار التنسيقي قوى شيعية بارزة مثل كتلة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، الخصم الرئيسي للصدر، وكتلة الفتح التي تمثّل الحشد الشعبي، فصائل مسلحة موالية لإيران باتت منضوية في الدولة.

اقتصاد

الجمعة 05 أغسطس 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

"بيتا": ارتفاع إيرادات المؤسسة خلال العام الماضي

رام الله-"القدس" دوت كوم -عقدت الهيئة العامة لاتحاد شركات أنظمة المعلومات – بيتا، اجتماعها العام العادي لعام 2022، بحضور مجموعة من شركات الاتحاد في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.


وافتتح الاجتماع رئيس مجلس الإدارة تامر برانسي، بإشراف عبد السلام شبيطة نيابة عن مراقب الشركات-وزارة الاقتصاد، والمستشار القانوني للاتحاد المحامي وائل ابو نعمة، ومدققي حسابات الاتحاد شركة (إرنست يونغ EY).


وتطرق برانسي إلى أهم الانجازات وقصص النجاح التي حققها الاتحاد خلال العام الماضي، حيث نفذ مشاريع وبرامج في مجالات العتاد، والبرمجيات، ومزودي خدمات "الانترنت"، وشركات تدريب واستشارات وغيرها من التخصصات، استفاد منها 76 شركة من الأعضاء، كما ساهمت بتغطية كامل المصاريف التشغيلية للمؤسسة.


وقال إن عدد أعضاء الاتحاد زاد خلال التسعة شهور السابقة بـ21 عضوا جديدا، وكذلك زيادة عدد موظفي الضفة وغزة، وارتفعت إيرادات المؤسسة خلال العام الماضي بشكل كبير وملحوظ، إضافة إلى النجاح الذي حققه إكسبوتك لعامه السابع عشر تحت إطار التحول الرقمي.


وأضاف أن الاتحاد يعمل على تدريب وتأهيل الخريجين من قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشبيكهم مع مختلف الشركات من أجل التوظيف، وتدريب النساء لتوفير فرص تدريب وتوظيف لهن، إضافة إلى تأهيل الشركات خاصة التي تضررت بعد الحرب في قطاع غزة.


وأشار إلى أن هذه التدخلات يتم تنفيذها من خلال الشراكات التي قام الاتحاد بتشكيلها خلال الفترة السابقة مع مختلف الممولين والشركاء مثل (GIZ،UNDP ،EU ، Enabel، Finance 4 Jobs،AECID) وغيرها من الجهات الممولة.


وأوضح برانسي أن الاتحاد يعمل ضمن أربعة محاور استراتيجية حددها المجلس الحالي للنهوض به، والتي تصب في زيادة الأعضاء المشاركين في عضوية الاتحاد، وهي: تنفيذ مشاريع تخدم مصالح الأعضاء من كافة التخصصات وتؤهل خريجي هذا القطاع وتسد احتياجات السوق، وتنفيذ تدخلات تلبي احتياجات الشركات عبر لجان الاتحاد المختلفة، ومتابعة القضايا التي تعنى بها الشركات من خلال الضغط والمناصرة مع مختلف الجهات الرسمية، والتشبيك مع الجهات الخارجية والداعمين للقطاع لتصميم تدخلات تسهم بشكل مباشر لتقوية الشركات الأعضاء والقطاع ككلّ من خلال تسهيل اختراق الشركات للأسواق العالمية كالأوروبية وغيرها والمشاركة في مؤتمرات وفعاليات دولية لنقل المعرفة والخبرات في التقنيات التكنولوجية الجديدة.


واستعرض التقرير الإداري والمصادقة عليه من قبل الهيئة العامة، ومن ثم جرى عرض التقرير المالي من قبل ممثل شركة التدقيق (EY) عبد الكريم محمود، وصادق الأعضاء على التقرير المالي وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المنتهية.
وناقش الحضور في الاجتماع مجموعة من القضايا التي تخص أعضاء الاتحاد والبت بها، مؤكدا أن استمرارية العمل والتعاون وتكاتف الطاقات والجهود في شقيّ الوطن، لا سيما في ظل الصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، ما سيعزز من دور الأعضاء ويخدم مصالحهم وينهض بالقطاع بأكمله.

اقتصاد

الجمعة 05 أغسطس 2022 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك فلسطين يطلق حملة جديدة للعمال ضمن برنامج عمالنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - أطلق بنك فلسطين حملة جديدة، ضمن برنامج عمالنا المخصص للعمال في مختلف محافظات الوطن، والتي تهدف تلبية احتياجاتهم المصرفية من خلال توفير جملة من التسهيلات البنكية لهذه الشريحة، وفق مميزات وشروط ميسرة وفوائد منافسة.وستتيح الحملة لعمالنا الذين قاموا بتحويل رواتبهم إلى بنك فلسطين إمكانية الدخول على السحوبات للفوز بـ 3 سيارات هونداي كونا هايبرد 2022 سيجري السحب عليها في 29/12/2022 و28/2/2023 و30/4/2023، إضافة إلى توفير تسهيلات ائتمانية تشمل كافة أنواع القروض، بما فيها القروض الشخصية التي تصل إلى 50 ألف دولار، وقروض السيارات التي تصل إلى 70 ألف دولار وبنسبة تمويل 100% من سعر السيارة، والقروض السكنية التي تصل إلى 100 ألف دولار.



وقال مدير عام بنك فلسطين محمود الشوا إن هذه الحملة تأتي في سياق استراتيجية البنك لدعم كافة عمالنا في مختلف محافظات الوطن والوقوف إلى جانبهم، مؤكداً أن بنك فلسطين يولي اهتماماً خاصاً بالعمال، ويحرص على تمكينهم للوصول إلى كافة خدماته ومنتجاته البنكية، ما يسهم في تحقيق أهداف الشمول المالي.


بدوره أوضح مدير إدارة أعمال الأفراد في بنك فلسطين ثائر حمايل أن البنك صمم هذا البرنامج لتعزيز الملاءة المالية للعمال الفلسطينيين وتمكينهم اقتصادياً، بما يتضمن تقديم كافة أنواع التسهيلات الائتمانية، وتلبية احتياجاتهم المصرفية، بما يتناسب مع طبيعة أعمالهم.


وأضاف حمايل أن العمال الذين سيدخلون ضمن هذا البرنامج سيتمتعون بميزات عديدة منها إعفاء من عمولة تحويل الراتب لمدة عام، والحصول على بطاقة خصم ومشتريات معفية من رسوم الإصدار للمرة الأولى، وبطاقة تابعة مجاناً، إضافة إلى إمكانية اصدار بطاقات الائتمان والتقسيط المريح بدون كفلاء، والتي تمنحهم ضعفي الراتب وبحد أقصى 2,000 دولار، ليتمكنوا من الشراء وسداد التزاماتهم المالية بسرعة وسهولة و أمان، هذا إلى جانب توفير تسهيلات ائتمانية تشمل كافة أنواع القروض (شراء منزل أو سيارة، أو الحصول على قرض شخصي)، وبأقساط تتناسب مع دخلهم الشهري. كما تم إدراج جميع حسابات العمال ضمن برنامج حسابات التوفير، لمنحهم فرصة الاشتراك في السحب على جوائز حملات البنك التي يطلقها بشكل سنوي، بما فيها حملة "معكم مكملين لنوفر ونربح 1960".


عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

بيلوسي: الولايات المتحدة "لن تسمح" للصين بعزل تايوان

طوكيو - (أ ف ب) -أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي خلال مؤتمر صحافي في طوكيو الجمعة، أن الولايات المتحدة "لن تسمح" للصين بعزل تايوان، وذلك بعد زيارة لها إلى هذه الجزيرة أثارت حفيظة بكين.


وقالت بيلوسي "لن يعزلوا تايوان من خلال منعنا من الذهاب إلى هناك. لقد أجرينا زيارات على مستوى رفيع... ولن نسمح لهم بعزل تايوان".


وأضافت "قلنا منذ البداية إن تمثيلنا هنا لا يتعلق بتغيير الوضع القائم هنا في آسيا، أو بتغيير الوضع القائم في تايوان".

 وأوضحت "إنه يتعلق بقانون العلاقات مع تايوان، وبالسياسة الأميركية-الصينية، وبكل التشريعات والاتفاقات التي أرست ماهية علاقتنا. إن الأمر يتعلق بإحلال السلام في مضيق تايوان وبجعل الوضع القائم يسود".
وأشادت بيلوسي بـ"الديموقراطية العظيمة" في تايوان وبما تتمتع به من "اقتصاد مزدهر".

منوعات

الجمعة 05 أغسطس 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

حكم على مذيع أميركي يميني بدفع 4,1 ملايين دولار لوالدي طفل قتل في إطلاق نار في مدرسة

واشنطن -  (أ ف ب) -قضت محكمة أميركية على المذيع اليميني المتطرف أليكس جونز , بدفع تعويض تبلغ قيمته أكثر من أربعة ملايين دولار لوالدي طفل قُتل في أسوأ حادث إطلاق نار على الإطلاق في مدرسة أميركية، كان قد أنكر حدوثه.


وهذا الحكم الذي أصدرته هيئة محلفين بعد عشرة أيام من المحاكمة، هو الأول من سلسلة إجراءات رفعها أقارب ضحايا مدرسة ساندي هوك ضد مؤسس موقع "إنفوورز".


وفي 2012 قتل شاب مسلح ببندقية نصف آلية 20 طفلاً وستة بالغين في هذه المؤسسة في ولاية كونيتيكت، مما أدى إلى موجة خوف في الولايات المتحدة وأحيا النقاش حول تدابير تنظيم بيع الأسلحة لإطلاق النار.


وأليكس جونز شخصية معروفة من اليمين المتطرف وأتباع نظريات المؤامرة. وقد أكد على موقعه رغم كل الأدلة أن المذبحة كانت مجرد مسرحية بقيادة معارضي الأسلحة النارية.


ورأى أهالي الضحايا أن أكاذيبه اشعلت جلسات المحاكمة وسمحت له بجني ملايين الدولارات بينما أصبحوا هم هدفًا للمضايقات.


ورفعت عائلات عدة دعوى ضده للحصول على تعويض.


واعترف أخيرا علنا بوقوع عملية القتل لكنه رفض التعاون مع المحاكم.


لذلك، حكم عليه القضاة في تكساس وكونيتيكت غيابيا بدفع تعويضات للمدعين مع ترك الأمر للمحلفين لتحديد مبلغهم.


وقرر القضاة الخميس أن تبلغ قيمة التعويض 4,1 ملايين دولار لسكارليت لويس ونيل هيسلين اللذين قتل ابنهما البالغ من العمر ست سنوات في ساندي هوك ويقفان وراء الدعوى القضائية المرفوعة في تكساس.
ومن المتوقع أن يتبع ذلك قريبا المزيد من العقوبات المالية وقد يُحرم أليكس جونز من منصته.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": مسؤولة أممية تزو عائلة السعدي في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - أكدت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، أن مسؤولة أممية زارت منزل القيادي في الجهاد الإسلامي بسام السعدي.


وبحسب مصادر تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن المسؤولة تعمل في مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند.


وأشارت إلى أنها زارت عائلة السعدي لنقل رسائل طمأنة جول ظروفه الصحية، وللإطلاع على ما جرى مع العائلة في ليلة اعتقاله.


وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود من قبل الوسطاء لمحاولة تهدئة الأوضاع.

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء بين اردوغان وبوتين في سوتشي للبحث في أوكرانيا وسوريا

اسطنبول - (أ ف ب) -ستهيمن نهاية الحرب في أوكرانيا وربما بدء حرب أخرى في سوريا على اللقاء الجديد الجمعة في روسيا بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.


وبعد ثلاثة أسابيع من اجتماعهما في طهران، يلتقي رئيس الدولة التركي بنظيره الروسي في سوتشي على البحر الأسود، معتمدا على نجاحه الدبلوماسي الأخير في التوصل إلى الاتفاق الدولي على استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر مضيق البوسفور.


وفي طهران الشهر الماضي، حذره الرئيس الروسي بوضوح من أي عمليات عسكرية أخرى في سوريا تهدف إلى صد المقاتلين الأكراد في حزب العمال الكردستاني وحلفائه.


ويرى محللون أن هذه الخلافات المتكررة تشكل جزءا من "التعاون التنافسي" الذي حدد العلاقة بين رئيسي البلدين منذ عشرين عاما.


وكتبت أصلي أيدينتاشباش عضو المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية مؤخرا أن "حرب روسيا ضد أوكرانيا أعادت الصورة التي تريدها تركيا لنفسها، صورة الطرف الجيوسياسي الرئيسي الفاعل، وأعادت أردوغان إلى المقدمة".


ورأت أن "معظم الأتراك موقف بلادهم شبه الحيادي بين الشرق والغرب".


بدأت رغبة تركيا في البقاء على الحياد تجاه موسكو بشأن قضية أوكرانيا، مع أنها عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، تؤتي ثمارها.


وبعد جهود استمرت أشهرا، وقعت موسكو وكييف اتفاقا مدعوما من الأمم المتحدة في إسطنبول سمح بنقل شحنة من الذرة من أوديسا للمرة الأولى منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير لإمداد لبنان، وستتبعها شحنات أخرى، مما خفف من مخاوف أزمة غذاء عالمية.


وتريد تركيا الآن محاولة فتح باب مفاوضات في اسطنبول إذا كان ذلك ممكنا، لهدنة بين الرئيسين الروسي والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأربعاء بعد اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في آسيا "ناقشنا (لنرى) ما إذا كان اتفاق الحبوب يمكن أن يكون فرصة لوقف دائم لإطلاق النار".


لكن هذه الجهود تعقدها تهديدات أنقرة المتكررة بعملية عسكرية في سوريا حيث تتعارض المصالح الروسية والتركية.
ودعمت موسكو الرئيس السوري بشار الأسد إلى حد كبير في مواجهة مجموعات مدعومة جزئياً من تركيا.


واليوم يريد أردوغان عبور الحدود مرة أخرى لإنشاء منطقة أمنية في قطاع تقوم فيه القوات الروسية بدوريات، لكنه يريد طرد المجموعات الكردية التي يعتبرها "إرهابية" منها.


وقال الخبير في العلاقات الدولية سولي أوزيل من جامعة هاس في اسطنبول إن "الاجتماع (الجمعة) سيركز على الأرجح على توغل محتمل في سوريا لم تحصل تركيا من أجله على ضوء أخضر من روسيا أو إيران".


وقال "روسيا يجب أن تحصل على شيء في المقابل".


ترى وسائل إعلام تركية أن ما يريده بوتين فعليا هو طائرات مسيّرة.


وزودت تركيا أوكرانيا بطائراتها القتالية الشهيرة من طراز "بيرقدار تي بي2" التي أثبتت فاعليتها ضد الدبابات الروسية.
وذكر مسؤولون أميركيون أن وفدا روسيا زار إيران للبحث في شراء مئات الطائرات المسيّرة. ونقل اردوغان بنفسه بعد عودته من طهران طلبا من بوتين في هذا الاتجاه.


لكن مسؤولا تركيا صحح هذه المعلومات، قائلا إن الرئيس التركي كان يمزح.


إلا أن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف رسم صورة للفكرة بتأكيده أن "التعاون العسكري والتكنولوجي هو دائما على أجندة البلدين".
أخيرا، ما زال هناك مصدر توتر محتمل بين الرئيسين المعروفين بتأخرهما المزمن في اللقاءات.
ففي طهران جعل أردوغان فلاديمير بوتين ينتظر وحده لخمسين ثانية واقفا في غرفة أمام كاميرا وكالة الأنباء التركية الرسمية التي ركزت على وجهه الذي ينم عن توتر.
ورأى كثيرون أن هذا كان رد الرئيس التركي على التأخير الذي فرضه عليه رئيس الكرملين لدقيقتين تقريبا في 2020.

رياضة

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

أزبيليكويتا: أتطلع لمواصلة مغامرتي مع تشيلسي

أعرب سيزار أزبيليكويتا نجم تشيلسي عن سعادته بتمديد عقده مع البلوز، بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الرحيل، وبالتحديد إلى برشلونة الذي كان قد توصل لاتفاق مبدئي مع اللاعب.


ورفض مالك تشيلسي الجديد تود بويلي التخلي عن أزبيليكويتا، وعرض على قائد تشيلسي عقدا جديدا لمدة عامين، وبالفعل وقع اللاعب الإسباني المخضرم حتى 2024.

وقال أزبيليكويتا، خلال حواره مع موقع ناديه الرسمي: "أنا سعيد جدًا بتمديد عقدي مع تشيلسي، فهو بيتي". 


وتابع: "مرت 10 سنوات تقريبًا منذ وصولي إلى النادي، لذلك أشعر بالحب حقًا ومتحمس جدًا للمشروع الجديد الذي بين أيدينا".

وأضاف: "أود أن أشكر المسؤولين لمنحي الفرصة لمواصلة رحلتي في هذا النادي الرائع، وأتطلع إلى مواصلة مغامرتنا".

وأتم: "فخور جدًا بكوني قائد الفريق، وآمل أن نتمكن من مشاركة العديد من الذكريات الرائعة معًا".

رياضة

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

أليجري يراوغ بشأن نجم سان جيرمان

أوضح ماسميليانو أليجري، مدرب يوفنتوس، موقفه من التعاقد مع الأرجنتيني لياندرو باريديس، لاعب وسط باريس سان جيرمان، هذا الصيف.


وخلال مقابلة مع شبكة سكاي سبورت إيطاليا، قال أليجري عند سؤاله عن الصفقة المحتملة "لدينا لوكاتيلي وروفيلا، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين الجيدين، أنا سعيد بهؤلاء".

ورغم ذلك، أفادت تقارير صحفية بأن اليوفي ينتظر التخلص من لاعبه البرازيلي آرثر ميلو، للتحرك بشكل رسمي نحو نجم باريس سان جيرمان.

وفشل آرسنال في التوصل لاتفاق بشأن ضم آرثر ميلو، مما دفع فالنسيا للدخول في مفاوضات معه من أجل استعارته.

ويرغب السيدة العجوز في نقل لاعبه البرازيلي إلى فريق آخر، يستطيع تحمل نصف راتبه السنوي على الأقل.

رياضة

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

أجويرو: آرسنال سيكون الحصان الأسود للبريميرليج

كشف مهاجم مانشستر سيتي السابق سيرجيو أجويرو، عن توقعاته لصراع الكبار في البريميرليج بالموسم الجديد 2022-2023.


ووضع النجم الأرجنتيني فريق آرسنال في مرتبة مميزة، بينما توقع أن يتنافس ليفربول مع سيتي على اللقب مرة أخرى.

وأخفق آرسنال الموسم الماضي في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، لكنه تتزايد التوقعات بشأنه الجانرز قبل مواجهة يوم الافتتاح مع كريستال بالاس مساء غد الجمعة.

وعمل أجويرو تحت قيادة مدرب آرسنال ميكيل أرتيتا خلال فترة وجود الأخير كمساعد للمدرب جوارديولا في السيتي.

ونقلت صحيفة ديلي ميل عن أجويرو قوله "أرشح مانشستر سيتي للقب، أعتقد أنه يمكن أن يكرر ما فعله بالموسم الماضي، وأضيف ليفربول وتشيلسي وآرسنال، الذي عزز صفوفه بشكل جيد للغاية، وقدم مباريات رائعة في الفترة التحضيرية".

وتوقع أجويرو أن يكون آرسنال الحصان الأسود هذا الموسم، مضيفا: "كل شيء سيكون متساويًا جدًا، كما كان يحدث، لكن يجب أن نكون منتبهين لأداء آرسنال، الذي وضع مشروعًا رائعًا بمساعدة أرتيتا، وأعتقد أنهم سيعطون الناس شيئًا للتحدث عنه هذا العام". 


في غضون ذلك، رشح أجويرو "34 عامًا" مواطنه جوليان ألفاريز، ليحقق نجاحًا هائلاً في مانشستر سيتي.

وتعاقد السيتي مع ألفاريز "22 عامًا" من ريفر بليت في صفقة بقيمة 14 مليون جنيه استرليني، وبدا نشيطا خلال هزيمة فريقه 1-3 أمام ليفربول في درع المجتمع، حيث سجل هدف السيتي الوحيد في المباراة.

وتابع أجويرو "جوليان لديه كل شروط النجاح في السيتي. لقد أظهر ذلك بالفعل في المباراتين اللتين لعبهما، وسجل فيهما هدفًا ضد ليفربول".

وأردف: "إنه فتى هادئ يبدو خجولًا، لكن عندما يتعلق الأمر بالتدريب والمنافسة، فهو من بين الأفضل. إنه يعمل بجد ويعطي كل شيء ولا يتوقف عن الجري".

واختتم "إنه قاطرة ومتشوق جدًا للتطور، نصيحتي له أن يكون على طبيعته، وأن يستمع ويحاول استيعاب كل التعليمات. مع ذلك وبقدراته، سيستطيع المنافسة على أفضل مستوى".

منوعات

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق نار في أكبر مركز للتسوق بالولايات المتحدة

واشنطن -  (أ ف ب) -تسببت أعيرة نارية بحال من الذعر في "مول اوف أميركا"، أكبر مركز تسوق في الولايات المتحدة يقع في ضواحي مينيابوليس (شمال)، بحسب الشرطة التي أعلنت أن الحادث الذي لم يؤد إلى سقوط ضحايا انتهى.


وأعلنت قوات الأمن التي طوقت الموقع، مساء الخميس أن الوضع يعود إلى طبيعته وإن كان المركز التجاري ما زال مغلقا.
وكتبت شرطة بلومنغتن إحدى ضواحي مينيابوليس، في تغريدة على تويتر "هذه حادثة معزولة"، مضيفة أن المشتبه به "فر" من مكان الحادث على الأقدام وأنه "لم يتم العثور على أي ضحايا في هذه المرحلة".


وما زالت ظروف إطلاق العايارات النارية مجهولة.


وأظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ولم يتسن التحقق من صحتها على الفور، عائلات تغادر على عجل مجمع التسوق الضخم الذي يضم ما لا يقل عن 500 متجر.


وفي تغريدة على تويتر، طلبت إدارة المركز من الزوار "البقاء في مكان آمن إلى حين رفع الإجراءات الأمنية".
وأوضحت في تغريدة أخرى أن الأمر يتعلق بحادثة "منعزولة" تقتصر على متجر واحد لم تحدده.


ويظهر في تسجيل فيديو نُشر على تويتر شخصا يدخل متجر "نايكي" وهو يصرخ. ويُسمع بعيد ذلك دوي طلقات عدة.
وفي تسجيل آخر تبدو عائلات مذعورة مع أطفال في عربات بينما يتفقد حراس مسلحون المكان.


وتُسمع في المكان رسالة تذاع عبر مكبرات الصوت "كونوا حذرين، في حال لستم بعد في مكان آمن، ابحثوا عن ملجأ على الفور".


وكتبت الشرطة في بلومنغتون، في الضاحية الجنوبية لمينيابوليس بولاية مينيسوتا، على تويتر "نحن نتدخل حاليًا ردا على واقعة في الجانب الشمالي من مول اوف أميركا".
وقالت الشرطة إن "عددا كبيرا" من عناصرها "موجودون في الموقع"، دون أن تشير إلى وقوع إصابات.
اك/جص-اا

منوعات

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الممثل الأميركي جيمس فرانكو يؤدي دور الزعيم الكوبي كاسترو في فيلم عن ابنته

لوس انجليس- (أ ف ب) -يؤدي الممثل الأميركي جيمس فرانكو دور فيدل كاسترو في فيلم "ألينا دي كوبا" المستقل الذي يتمحور على "الإبنة المتمردة" للزعيم الكوبي الراحل، على ما أعلن منتج الفيلم.


وقال المنتج جون مارتينيز أوفيلان لوكالة فرانس برس إن المخرج كان يريد إسناد الدور إلى ممثل "يشبه فيدل كاسترو جسدياً ويتمتع بجاذبية شخصية".


وأوضح مارتينيز أنه قرر في نهاية المطاف عرض الدور على جيمس فرانكو بعدما درس إمكان اختيار واحد من مجموعة ذوي أصول أميركية لاتينية أو إيبيرية.


وستكون المشاركة في هذا الفيلم الثانية لفرانكو البالغ 44 عاماً منذ اتهامه بسلوك غير مناسب وبالتحرش الجنسي عام 2018.


وادعت اربع طالبات سابقات في مدرسة التمثيل التي اسسها جيمس فرانكو انه استغلّهنّ جنسياً خلال مشاهد عري.
وفي مقابلة أجريت مع فرانكو في كانون الأول/ديسمبر الفائت، اعترف الممثل الذي رشح لجائزة الأوسكار عام 2011 عن فيلم "127 آورز" بأنه أقام علاقات جنسية مع بعض طالباته.


ويتولى ميغيل بارديم قريب الممثل الاسباني خافيير بارديم إخراج "ألينا دي كوبا". وافاد مارتينيز أوفيلان بأن الفيلم سيصوّر في كولومبيا اعتباراً من 15 آب/أغسطس.


وتؤدي آنا فيلافينييه دور ألينا فرنانديز، وهي ابنة كاسترو وناتاليا ريفويلتا كلوز، التي أُسنِد دورها إلى الأرجنتينية ميا مايسترو.


وتعيش ألينا فرنانديز البالغة 66 عامًا في المنفى منذ تسعينات القرن العشرين، وتقيم في ميامي. وألّفت فرنانديز المعارضة للثورة الكوبية كتاباً عن سيرتها الذاتية بعنوان "ابنة كاسترو: مذكرات منفية عن كوبا".

رياضة

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد بيت حانون يؤكد البقاء في الدوري الأضواء وينجز صفقته الثامنة بضم الحارس إبراهيم ريّان


غزة- أحمد المشهراوي - أعلن نادي اتحاد بيت حانون الذي نجح للموسم الثالث في البقاء في دوري الأضواء منذ صعوده إلى الدرجة الممتازة عن مواصلة صفقات الانتقالات الصيفية الحالية استعداداً لخوض منافسات الموسم القادم في الدوري الممتاز الذي سينطلق في التاع من أيلول المقبل.

ونجح نادي بيت حانون- المقام على الحدود الشمالية لقطاع غزة، في التعاقد مع حارس المرمى إبراهيم ريّان، صحب الخبرة، الذي سبق له الظهور مع أندية التفاح وخدمات النصيرات وأهلي بيت حانون.

وقال شادي ناصر عضو إدارة النادي إنّ الحارس ريان هو اللاعب الثامن الذي ينضم إلى صفوف اتحاد بيت حانون في الانتقالات الصيفية الحالية، بعد السباعيّ حازم شكشك، عدي الغلبان، أحمد الغزالي، مهند أبو زيد، محمود أبو الخير، غسان أبو عودة، وأحمد صباح.

وواصل نادي خدمات النصيرات- الصاعد إلى الممتازة الموسم الأخير، تعاقداته الصيفية استعدادا للموسم الجديد من دوري الدرجة الممتازة، وضمّ اللاعب زياد أبو شرف للظهور مع الفريق خلال الموسم المقبل.

بدوره، أعلن نادي أهلي بيت حانون الطامح للصعود إلى الأضواء التعاقد مع اللاعب عز الدين صيام قادماً من نادي بيت لاهيا، وأحمد سعد قادماً من نادي نماء لتعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل.

واستعاد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، جهود لاعبه علاء مهنا لاعب الوسط بعد انتهاء فترة الإعارة.

حيث خاض مهنا فترة إعارة مع بيت حانون الرياضي و الزيتون.

وتعاقد نادي الأقصى مع المدافع نور عامر لتقوية الخطوط الخلفية قادماً من خدمات الشاطئ، ضمن جهوده للصعود للدرجة الأولى، حيث احتل الموسم الماضي المركز الثامن. وكان الاقصى ضمّ اللاعبين محمد نصار، وحافظ ارجيلات، وأحمد أبو الريش, ومهند مصلح.

إلى ذلك، قطع نادي أهلي بيت حانون الشك باليقين، وأعلن بقاء المهاجم محمد الرخاوي بعد الحديث عن انتقاله إلى شباب رفح- بطل الدوري الممتاز. وأكد بيت حانون أنّ الرخاوي لا يزال على ملاك بيت حانون موسماً آخر ولا يحق له الانتقال لشباب رفح خلال الانتقالات الحالية.

وبدوره أعلن نادي التفاح عن آخر صفقاته الصيفية, استعدادا للموسم الكروي الجديد في قطاع غزة 2022-2023. وأنجز نادي التفاح الطامح للعودة إلى الممتازة صفقة المهاجم بلال جندية, والمدافع حازم ظهير لمدة موسم واحد, بعد رحيلهما عن ناديي الزيتون وشباب رفح على الترتيب.

وذكر جهاد حمادة مهندس الصفقات، إنّ التعاقد مع اللاعبين جاء بتوصية من المدير الفني صادق لولو لاعب الفريق السابق. يذكر أنّ التفاح الواقع على حدود غزة الشرقية، تمكن من ضم 9 لاعبين للموسم المقبل هم: الخبير حازم قفة, وإسماعيل أبو دان, ووعد أبو عمرو, ومحمود بدوان, وعاصف الكتناني, ومحمد الدالي, ومؤمن أبو عودة, وطارق صالح, وحسين عيسى


رياضة

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

المدرب سامي الشنطي ينال إجازة الماجستير في انتقاء ناشئي كرة القدم


غزة- أحمد المشهراوي - حصل مدرب كرة القدم في قطاع غزة سامي الشنطي على درجة الماجستير في مجال الرياضة وكرة القدم، وذلك بإشراف خبراء في هذا المجال من الضفة الغربيّة وقطاع غزة في المناقشة التي جرت في قاعة المؤتمرات بجامعة الأقصى الحكوميّة،

عن رسالته التي جاءت بعنوان: الاختبارات المهارية لانتقاء ناشئي كرة القدم، بحضور حشد من الشخصيات الرياضيّة والاختصاصين والمدربين والكوادر العاملة في الأندية والاتحادات.

وتألفت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور أسعد المجدلاوي (مشرفا ورئيساً) نائب رئيس اللجنة الأولمبية، والدكتور هشام الأقرع  (مناقشاً داخلياً)، والدكتور مازن الخطيب من الضفة الغربية (مناقشاً خارجياً) أحد خبراء الرياضيين والذي شغل مهام كبيرة في اللجنة الأولمبيّة والاتحادات والأندية.

ويذكر أنّ الشنطي يعمل مدرسا للتربية الرياضية في وكالة الغوث، ومدربا لكرة القدم، وشغل منصب نائب رئيس الأكاديمية الرياضية.