أقلام وأراء

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس والعمق العربي الإستراتيجي

بقلم:عماد عفيف الخطيب


لا يمكن لمن يتابع تطور التحولات السياسية في منطقتنا إلا أن يلاحظ بدء تلاشي مقولة "الصراع العربي الإسرائيلي" مع تآكل "التضامن العربي." يقترح العديد أن هذا بدأ "رسمياً" مع توقيع إتفاقية كامب ديفيد للسلام بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل في العام 1978، وما تبعه من توقيع منظمة التحرير الفلسطينية لإتفاقية أوسلو (1993) ثم توقيع المملكة الأردنية الهاشمية لإتفاقية وادي عربة (1994). جاء توقيع الإتفاقيات مخالفاً لقرارات مؤتمرات القمة العربية الرابع في الخرطوم (1967)، والسادس في الجزائر (1973). وعلى الرغم من توقيع تلك الأتفافيات إلا أن الجماهير العربية وقفت سداً أمام محاولات التطبيع، بل أن الدول العربية عقدت قمة غير عادية إثر فشل مفاوضات الحل النهائي بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية في العام 2000 تبعها إنتفاضة الشعب الفلسطيني. ولاحقاً، عُقدت القمة العربية الرابعة عشرة في بيروت في 2002 حيث أجمع المؤتمرون على "مبادرة السلام العربية" التي إقترحتها المملكة العربية السعودية، والتي أكدت: "أن تطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل لن يحصل إلا بعد إنسحاب إسرائيل لحدود الرابع من حزيران 1967."
وعلى الرغم من الإجماع العربي بشأن العلاقات العربية مع إسرائيل، إلا أن العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين شهد، ولا يزال يشهد إستمراراً لتوقيع إتفاقيات بين الدول العربية وإسرائيل وبمنحى متسارع، حتى أن الفلسطينيين باتوا يتندرون وهم يمارسون "لعبة تخمين:" من ستكون الدولة العربية التالية؟. ومع تسارع التحولات السياسية، بدأ "الصراع الإقليمي" في التحول من "صراع عربي إسرائيلي" إلى "صراع إيراني إسرائيلي" مؤذناً بمرحلة إصطفافات جديدة في المنطقة التي مثلت، ولا زالت تمثل الجبهة الأمامية لصراع القوى العالمية وما تنتجه من تحولات جيوسياسية حادة ومؤلمة نشهد على مآسيها. أما القضية الفلسطينية، فقد بدأت جذوتها تخبو للوهلة الأولى في نظر العديد من الدول الإقليمية والدولية بدعوى أنها لم تعد العامل الرئيسي لإستقرار منطقة الشرق الأوسط.
وأمام هذه الأوضاع المتسارعة فيتوجب علينا نحن الفلسطينيون أن نعي أن مخاض التحولات التي تشهدها منطقتنا كانت نتاج تخطيط وترتيب وفعل على الأرض، وأن السيناريوهات الأكثر إيلاماً للتحولات المستقبلية لا زالت واردة. وعلى هذا فإن صمودنا على أرضنا لا يزال يشكل "رقماً صعباً" يعيق تحقيق أجندات التحولات، لكن علينا أن ندرك أن أدوات الأمس الفاشلة، لن تكون صالحة لليوم، وأن العمل بردات الفعل يُفسد ولا يُصلح، وأننا مطالبون بترتيب الأولويات الوطنية وفي مركزها إستعادتنا للحمتنا الوطنية بتوحيد جهودنا لإنهاء الإنقسام الذي ما زال ينهش في نسيجنا الوطني، بل يمثل الوصفة الأسهل للإستفراد بنا.
أما أولويتنا الإقليمية فهي الحفاظ على عمقنا العربي الذي يبقى حاضنتنا الإستراتيجية. وهذا يتطلب جهداً مضاعفاً في تعزيز الحوار الدبلوماسي والبرلماني والمجتمعي مع عالمنا العربي، خاصة وأن العديد من النخب العربية يتضح لها اليوم حجم المؤامرات التي تحاك لمنطقتنا ولإستقرارها ولمواردها دون إكتراث بالام ودموع ودماء شعوبنا.
ولنتعظ جميعاً، فمنذ إنتخاب الرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن، لا يزال الجدل محتداً في الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية ما تم في مبنى الكابيتول من قِبل أنصار الرئيس الأمريكي الجمهوري السابق، والذي وصفها البعض بأنها محاولة "إنقلاب." وقبل أسبوع إعترف مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون على الهواء مباشرة بإن "المرء ليس بحاجة لأن يكون فذا لتخطيط وتنفيذ إنقلابات" وأنه هو، أي بولتون، "ساعد في تخطيط وتنفيذ إنقلابات خارجية،" شواهدها ماثلة.
وقديماً قال حكيم عربي: "الكيّس من إتعظ بغيره!"


أقلام وأراء

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

العدوان على جنين يدفع نحو الانفجار الشامل

بقلم:سري القدوة
الهجوم الذي تتعرض له مدينة جنين ومخيمها والذي أدى إلى اصابة واعتقال العشرات من ابناء الشعب الفلسطيني يأتي استمرارا للحرب الاسرائيلية المتواصلة على المقدسات الاسلامية والمسيحية واستمرار الهجوم على المدن والقرى والمخميات الفلسطينية الذي يتزامن مع مواصلة الاقتحامات والاعتداءات في مدينة القدس المحتلة وخاصة في المسجد الاقصى المبارك، واستمرار سياسة الاستيطان في جميع الاراضي الفلسطينية هو ما يخلق المزيد من أجواء التوتر والتصعيد الذي تتحمل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عنه.

ما يجري في مدينة جنين وبعد اغتيال الاعلامية المقدسية شرين ابو عقلة صوت جنين حيث ينفرد الاحتلال يوميا في تنفيذ سلسة من الهجمات ويوسع عملياته في جنين ومخيمها بالإضافة الى استمرار ما يجري في القدس وباقي الاراضي الفلسطينية وهي سياسة ستدفع الأمور نحو الانفجار الشامل الذي لا يمكن السيطرة عليه إطلاقاً .

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتحمل مسؤوليةَ العدوان وما يجري في جنين ولن يستطيع المستوطنين المدعومين من جيش وحكومة الاحتلال النيل من الشعب الفلسطيني وتمرير مخططهم الاستعماري الاستيطاني ولا يمكن استمرار جرائم الاحتلال وتغييب الحقيقة وما يجري من وقائع عدوان شامل ضد الشعب الفلسطيني في جنين ومخيماتها يجب ان يتوقف ولا يمكن لمثل هذه الجرائم ان تمر بدون عقاب وبات من المهم التدخل الدولي وإجراء تحقيقات شاملة من قبل المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة المجرمين وخاصة مع ارتكاب حكومة الاحتلال جرائم في مسافر يطا وغيرها من الجرائم وهذا الامر يتطلب من قبل القيادة الفلسطينية وضع قرارات المجلس المركزي الفلسطيني موضع التنفيذ .

شروع حكومة الاحتلال الاسرائيلي المتطرفة بتطبيق مخططات الاستيطانية الجديدة لتشمل بناء 3988 وحدة سكنية لتوسيع المستوطنات بما فيها العديد من البؤر الاستيطانية العشوائية المعزولة ويشكل هذا العمل استمرار العدوان وما يجري في الاراضي الفلسطينية المحتلة تحديا للمجتمع الدولي وخصوصا الادارة الامريكية التي عبرت عن معارضتها الشديدة لهذا البناء، والذي عبر عنه أكثر من مسؤول أمريكي مؤخرا وبالرغم أيضا من الإدانات الدولية الواسعة لهذا القرار والتحذيرات الأممية لمخاطرها على أية جهود مبذولة لبناء الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ولتثبيت التهدئة تمهيدا لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع حيث يشكل ذلك استخفافا إسرائيليا مفضوحا لتلك المواقف الدولية والأمريكية ويجب على الإدارة الاميركية سرعة التدخل الفوري والعاجل لوقف هذا الهجوم الاسرائيلي الذي يجعل الوضع يصل إلى مرحلة اللاعودة التي لا يمكن توقع نتائجها .

استمرار العدوان الاستعماري العنصري يأتي في إطار عمليات الضم الزاحف للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ومسافر يطا والأغوار وبهدف القضاء على اية فرصة لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة جغرافيا وذات سيادة وأن حكومة التطرف تسابق الزمن لحسم مستقبل قضايا الحل النهائي التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال وفقا لخارطة مصالح إسرائيل الاستعمارية كما يحاول التكتل اليميني المتطرف الاستفادة القصوى على حساب الارض الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني وقيام دولته المستقلة .

حكومة الاحتلال تتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن مواقفها المعادية للسلام ومشاريعها الاستعمارية التوسعية التي تهدد بتفجير ساحة الصراع برمتها ويجب على الإدارة الامريكية الشروع فورا باتخاذ مواقف واضحة من قبل الرئيس جو بايدن والوفاء بالتزاماته ووعوده وترجمة مواقفه وأقواله إلى أفعال وإجراءات ضاغطة على الحكومة الإسرائيلية لوقف جميع انشطتها الاستيطانية بما يؤدي لحماية حل الدولتين ووقف الانفجار الشامل .

أقلام وأراء

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

تعالوا نحطم الصمت

بقلم:حمادة فراعنة
لا يقتصر تمدد جغرافية ونفوذ وتسلط المستعمرة وأدواتها على الأرض، بل تمتد لتشمل فرض التعليمات والأوامر والإجراءات الاستعمارية على الفلسطينيين، لم يكن ذلك بقرار إعادة احتلال المدن التي سبق وانسحب منها، أو تراجع عنها، أو إعادة الانتشار خارجها، وعودة جيش الاحتلال لإعادة سيطرته على المدن الفلسطينية منذ قرار شارون في 29 آذار 2002، بعد انتهاء قمة بيروت، وصدور المبادرة العربية ورداً عليها، ورفضاً لها، في حينه أعاد شارون احتلال مدن الضفة الفلسطينية جميعها بدون استثناء إلى اليوم.

لم تقتصر السيطرة الاستعمارية الإسرائيلية على المدن، وبقاء السلطة الفلسطينية، كما يصفها الرئيس أبو مازن «سلطة بدون سلطة»، بل تعدى ذلك تدريجياً بإعادة العمل بما يسمى «الإدارة المدنية» وهي الشكل المدني زوراً للاحتلال، فالإدارة المدنية الإسرائيلية هي وجه جيش الاحتلال وأدواته كي تكون البديل العملي للسلطة الفلسطينية، إنها تتسلل تدريجيا لتقويض السلطة الفلسطينية المحدودة، وجعلها شكلاً بلا قيمة، بلا وزن، بلا قرار، تمهيداً لمستقبل أكثر سواداً في إنهاء السلطة لدى الضفة الفلسطينية، لتكون مقتصرة على قطاع غزة، لأن حل الدولتين لدى المستعمرة هي دولة فلسطين الغزاوية إلى جانب دولة المستعمرة الممتدة على كامل خارطة فلسطين باستثناء قطاع غزة، غير المرغوبة، غير المطلوبة، غير المنضوية في خارطة المستعمرة الممتدة من البحر المتوسط حتى نهر الأردن، ويتم ذلك تدريجياً، في القدس وعلى أرض الضفة الفلسطينية بدون قطاع غزة.

الإدارة المدنية تسرق تدريجياً مكانة السلطة الفلسطينية، ودورها وخدماتها وعنوان نفوذها وإدارتها، مثلما يسرق المستوطنون ويتمددوا تدريجياً في سلب وسرقة ونهب أرض الفلسطينيين على امتداد خارطة وطنهم.

دققوا بما تقوله الصحفية الإسرائيلية عميرة هيس المعادية للاحتلال وللصهيونية، في مقال لها نشرته صحيفة هآرتس يوم 1/8/2022، تقول:

«نحن اليهود الإسرائيليين، بكوننا طاردين لشعب من وطنه، قمنا بتطوير الاحتلال والإدارة ليصبح فناً نستخدم قوة الأوامر التي قمنا بصياغتها والقوانين والإجراءات وقرارات القضاة، من أجل الإساءة طوال الوقت لشعب آخر، الإدارة المدنية لم تخترع هذه الطريقة، بل هي رأس الحربة لعنف الاحتلال البيروقراطي».

في اللقاء مع قيادات المستعمرة، رفضوا ثلاثة مطالب قُدمت لهم، أولاً وقف اقتحام حرمة المسجد الأقصى، ثانياً وقف الاستيطان، ثالثاً فتح طاولة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، رغم تواضع هذه المطالب مقارنة مع مطالب إزالة المستوطنات ورحيل المستوطنين، وإنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني لحريته على 22 بالمائة من خارطة فلسطين، ولكنهم رفضوا ذلك: هيرتسوغ، نفتالي بينيت، يائير لبيد، بني غانتس، وآخرون، فهم سائرون في برنامجهم لاستكمال مشروع الاحتلال والاستعمار والسيطرة على كامل خارطة فلسطين باستثناء قطاع غزة.

مطار رامون في النقب سيخصص للفلسطينيين، للسفر والعودة، حتى يختزلوا السفر إلى الأردن عبر الجسور، وما أزمة الجسور الصيفية سوى شكل من أشكال «القرف» و»التعب» و»الإرهاق» و»الكلفة المالية» المتعمدة من قبل سلطات الاحتلال، كي يكون مطار أورون هو وسيلة تنقل الفلسطينيين بالذهاب والإياب من وإلى فلسطين بديلاً عن الخدمات الأردنية.

الإدارة المدنية ومطار رامون هما وسيلتا الإضعاف المبرمجة لفرض سلطات المستعمرة وتوجهاتها وسياساتها على الفلسطينيين بديلاً لسلطتهم الفلسطينية، بشكل تدريجي تراكمي، فهل تدرك سلطة رام الله وسلطة غزة ذلك؟ هل يفهمون؟ هل يستوعبون؟ هل يصنعون البديل؟.

أقلام وأراء

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

لم تعد الولايات المتحدة سيدة العالم والأمريكيون يبكون على الاطلال

بقلم:‏ فتحي احمد


نظرية ابن خلدون في فلسفة التاريخ خير برهان على فلول الدولة وانهيارها يقول تبدا الدول ‏في بدايتها من البداوة وبعد جهد تنهض وتقوى أركانها تشيخ وتموت بعدما يتفرق الجمع ‏وتتشتت المصالح، تكلم ابن خلدون عن العصبية والقبلية لنهوض الدول ودواعي سقوطها لكن ‏في العصر الحديث نحن نتكلم عن الأنظمة الديمقراطية التي يعتبرها فلاسفة السياسة من ارقى ‏النظم السياسية عبر الأزمنة فلكل نظام سياسي تبعات سلبية اذا ما غلبت المصلحة على ‏سياستها وباتت تكيل بمكيالين، تشخيص الحالة الامريكية والتبجح بالديمقراطية للتسويق عالميا ‏وبعد عقود من الهيمنة أضحى نظام الحكم السياسي اقصد الديمقراطية نظام مسخرة واضحوكة في ‏العالم لقد كانت شخصية ترامب التي تحمل صفات الانا والكذب المرضي وأسلوب الحياة ‏الطفيلية ناقوس الخطر في أمريكا والعالم وبدأ الشعب الأمريكي صاحب دولة القطب الأوحد ‏يشعر بالقلق والخوف على مصير دولته وتزحزحها عن مكانتها الدولية حتى انتهى عصر ‏ترامب ليخلفه بادين الضعيف جسديا وسياسيا فانهيار الهيمنة على ما يبدو وضحت معالمه بعد ‏زيارة بادين للشرق الأوسط ومقابلته لاب سليمان التي لم تتمخض عن أي شيء فأين سطوة ‏الدولة الكبرى وزئيرها ؟ لقد هبطت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في تايوان يوم ‏الثلاثاء ، في ختام أسابيع من التكهنات الشديدة بشأن توقفها المتوقع على الرغم من التحذيرات ‏الصريحة من بكين ضد الرحلة واكد الوفد في بيان مشترك يوم الثلاثاء إن هدف الزيارة هو ‏التزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في العالم وهدف الزيارة المعلن تأكيد ‏على دعم و تعزيز مصالح البلدين المشتركة فضلا عن تعزيز منطقة المحيطين الهندي والهادئ ‏الحرة في المقابل حلقت الطيران الحربي الصيني بعيد وصول بيلوسي و عبرت مقاتلات ‏صينية مضيق تايوان كنوع من عرض القوة وفي وقت سابق توعدت الصين بشن عمليات ‏عسكرية محدودة ردا على زيارة بيلوسي نفهم من ذلك ان الغطرسة الامريكية وصلت ذروتها ‏وكان هذا دافع قوي لتعزيز بناء الاحلاف والتكتلات الدولية لصد التغول الأمريكي والحد من ‏شيطنته لكن الى متى تبقى الورقة التايوانية بيد أمريكيا لفرض مزيدا من التحديات للصين ؟ ‏الصينيون مدركون تماما بأن تايون هي جزء اصيل من جمهورية الصين العظيمة والتنازل ‏عنها هو التفريط في جزء اصيل من البلد الام ولكن تبقى شرارة الحرب قائمة بين البلدين في ‏أي لحظة فأن المتتبع لخارطة التحركات السياسية في العالم في الوقت الحاضر يجد ان الولايات ‏المتحدة الامريكية فقدت اعصابها تماما، دعمت أوكرانيا ضد روسيا وتركتها تصارع روسيا ‏الدولة العظمى رغم ابتعادها عن منظومة الدول الكبرى الا انها عادت الى الساحة الدولية بكل ‏ثقلها اذن الأمور ليست رمادية ولا ضبابية أمريكيا تعلب بالنار وفقدت بوصلتها ولم تقدر اليوم ‏على لملمة اوراقها بعدما خلطها ترامب واجهز عليها بادين، الشرق الأوسط اوشك على الفلول ‏من قبضتها روسيا لا تعبأ بالعقوبات الامريكية ايران فازت ببعض تحالفاتها مع الصين وروسيا ‏وتحاول ان تنجز صفقة مع بادين قبل نهاية ولاية حكمة موجز القول ان خارطة العالم هذه الأيام ‏بدأت تتشكل والمخرج الوحيد لأمريكا هو ان تعيد حساباتها جيدا مع العالم العربي بما يرضي ‏العرب وتعمل على بلورة اتفاق نووي مع ايران تخرج منه أمريكيا ببياض الوجه تعتبر هذه ‏مقدمات لإنهاء حالة التوتر والاضطراب التي يعيشها رؤساء أمريكا من ترامب حتى بايدن اما ‏السؤال الذي يطرح نفسه كيف تتصرف الصين على زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي الى ‏تايون ؟ قال الرئيس الصيني جين بينغ خلال مكالمة له مع الرئيس الأمريكي جون ان كل من ‏يلعب بالنار سيحترق، وقد أشار في ذلك لتايون وقالت وزيرة الخارجية الصينية تشاو ليجيان ان ‏جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف مكتوف الايدي اذا حصلت زيارة بيلوسي لتايوان فضلا ‏عن الاستفزاز العسكري على حدود تايوان، كل هذا على ما يبدو مؤشرات ودوافع لدى الصين ‏لغزو تايون ولكن نبقى ننتظر الشعرة التي تقسم ظهر البعير . ‏

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب قطاع غزة بلا أمل او مستقبل

غزة-"القدس" دوت كوم - منير الغول-تحتل قضايا الشباب في فلسطين الواجهة المركزية كونها تمثل الهم الاكبر لما نسبته حوالي خمس المجتمع الفلسطيني، حيث يبلغ تعداد الشباب في الخارطة الهيكلية الفلسطينية حوالي مليون ونصف شاب من الضفة الغربية وقطاع غزة وجزء كبير جدا منهم حاصل على شهادات دراسية عليا من الجامعات او متوسطة من المعاهد والكليات ولكن نسبة البطالة لا زالت مرتفعة وخصوصا ونحن نتحدث عن واقع الشباب في القطاع المحاصر .


ووصل عدد الطلاب الحاصلين على درجات البكالوريوس والدبلوم في فلسطين، الى رقم مرتفع ورغم ذلك يدور الحديث عن معدلات بطالة عالية جدا في صفوف الشبان وخصوصا في القطاع، حيث تصل النسبة الى اكثر من ٦٧بالمئة .
اسباب فرضها الاحتلال.


مرد هذه الوضعية يتعلق باسباب فرضها الاحتلال الاسرائيلي بحصاره المستمر على قطاع غزة للعام السادس عشر على التوالي وبالتالي فان فرص العمل في الداخل الفلسطيني تبدو محدودة وتقتصر على فئة متوسطي وكبار السن، بينما يبحث شباب غزة عن فرص عمل دراسية بتخصصات حديثة تواكب التطور التكنولوجي في دول عربية واجنبية .


ومع ان الجزء الاكبر من شباب غزة يعملون في قطاعات غير منظمة، الا ان ذلك لا يعتبر قاعدة لتنظيم حياة الشبان وصولا الى الزواج وبناء العائلات والاسر فالعمل هنا مؤقت ومرهون بالسوق المحلية فقط التي تقف امام امتحان التحدي في ظل ظروف الحصار والاجواء الاجتماعية الصعبة والظروف الاقتصادية المعقدة واهمها عدم القدرة على بناء شركات ومؤسسات عالية المستوى تدير الحركة العمالية في القطاع، وبالتالي فان الازمة تتفاقم سنويا وتحد من فرص وتطلعات الشباب الغزي لايجاد عمل يقتاتون منه ويؤمنون به مستقبلهم .


معطيات لجهاز الاحصاء


ويشير جهاز الاحصاء المركزي ان نصف الشباب الفلسطيني في قطاع غزة خارج دوائر العمل وبالتالي فان ذلك يؤثر على انتاج السوق المغلقة والمحدودة اصلا بامكانيات ضعيفة . وتؤثر هذه الوضعية على نسبة الزواج المبكر التي تضاءلت في السنوات الاخيرة بسبب عدم قدرة جزء كبير من الشباب تأمين احتياجات ومتطلبات الحياة الزوجية .وعلى العكس تماما فان نسبة المدخنين ارتفعت بين الشبان نظرا لعدم وجود فرص عمل وقضاء اغلب اوقات الفراغ في المقاهي والملاهي .


وتشير الاحصائيات الى ان نسبة المستخدمين لوسائل التكنولوجيا وخصوصا الانترنت بين الشبان في غزة ،تعتبر مرتفعة وبالتالي فانهم قادرون على الابداع وخلق فرص عمل في الخارج، لكن الحصار وصعوبة ايجاد مصادر مالية ليصرفوا على الخدمات والرحلات والاقساط الجامعية الباهظة تبقيهم في دائرة الشك ويبقى عدد يسير منهم بمقدوره الالتحاق باحدى الجامعات العربية او الاجنبية في الخارج .


مشهد قاتم


تبدو الوضعية الخاصة بمستقبل شباب غزة قاتمة في كل صورها فالمطلوب فرص عمل واسواق مفتوحة تعادل نسبة الموارد البشرية الجاهزة والتواقة للعمل ومن هنا ففي ظل كافة المعيقات المفروضة على القطاع فانه يمكن القول ان شباب غزة لا زالوا بلا امل وبلا مستقبل نظرا لانهم بلا عمل. ومن هنا يأتي دور الجهات الدولية والعربية المانحة لتوفير فرص عمل حقيقية تضمن لشبان غزة واهلها بشكل عام حياة كريمة وذلك لا يأتي الا بحل سياسي واجتماعي منطقي وعادل يضمن كافة الحقوق الفلسطينية واهمها رفع الحصار وبناء مدن اقتصادية ضخمة في قطاع غزة وفتح المعابر على مصراعيها وانشاء ميناء فلسطيني يوفر قدرات هائلة امام سوق العمل وبناء مطار فلسطيني من القطاع ينطلق برحلات جوية الى الخارج وتخفيض نسبة الضرائب والجمارك وخصوصا ما يخص رحلات وبعثات الطلاب للعمل او الدراسة في الخارج وتوفير مشاريع خاصة بالنساء كالخياطة وبعض الاعمال الحرفية والخزف. يذكر ان كل ذلك لا يعفي اسرائيل من ضرورة منح التصاريح باعداد هائلة لعمال القطاع ،اضافة لتوسيع مساحة الصيد في البحر الابيض المتوسط الى ابعد مدى لان الاسماك تعتبر احد اهم مصادر الدخل في القطاع وهي عصب تجارة الشراء والبيع .


وتبدو هذه المطالب والحقوق العادلة والمنطقية حبرا على ورق لسنوات طويلة قادمة، لان الاجواء لا تشير اطلاقا لقرب حدوث انفراجة سياسية في ضوء "سياسة القبضة الحديدية" التي تمارسها اسرائيل على قطاع غزة وخصوصا على حركات المقاومة وفي مقدمتها "حماس" والجهاد الاسلامي، اللتان تركزان على تحقيق ابعاد سياسية كبيرة لكنهما تدركان ان قطار الوقت يبدو صعبا وبالتالي فان المرحلة التالية يجب ان تحقق هدفا تكتيكيا مرحليا باستغلال كل الظروف لبناء قدرات الشباب وتوفير فرص عمل لهم نحو تحقيق عيش كريم لكافة سكان القطاع ومن ثم الالتفات للابعاد السياسية الاخرى التي تبدو امكانية تحقيقها بعيدة المدى حاليا وبالتالي من حق اهالي القطاع الحصول على فرص العمل والحياة بكرامة رغم وتحت كافة الظروف.

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة محلفين أميركية تبت في مصير موظف سابق في تويتر متهم بالتجسس لحساب السعودية

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -ستنظر هيئة محلفين في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في مصير موظف سابق في تويتر يتهمه القضاء الأميركي بالحصول على رشاوى من السعودية لكشف منتقديها على المنصة.


وقال ممثلو الادعاء إن أحمد أبو عمو باع معلومات تتعلق بأحد مستخدمي تويتر مقابل نقود وساعة باهظة الثمن منذ حوالى سبع سنوات. لكن فريق الدفاع عنه أكد أنه لم يفعل شيئًا أكثر من قبول هدايا من سعوديين لمجرد إدارة أعمالهم.


وقال المدعي العام الأميركي كولين سامبسون في ملاحظات أخيرة لهيئة المحلفين إن "الأدلة تظهر أنه مقابل ثمن والاعتقاد بأن لا أحد يراقب، باع المتهم موقعه إلى شخص يعمل ضمن الدوائر المقربة من ولي العهد" السعودي الأمير محمد بن سلمان.


وردت محامية الدفاع أنجيلا شوانغ قائلة إنه على الرغم من وجود مؤامرة بالتأكيد على ما يبدو قبل حوالى سبع سنوات للحصول على معلومات عن معارضين سعوديين من تويتر، أخفق المدعون في إثبات أن أبو عمو كان جزءا منها.
واضافت للمحلفين "من الواضح تماما أن الأشخاص الذين تريدهم الحكومة فعلا ليسوا هنا ، لأنهم أخطأوا".


واعترفت شوانغ بأن أبو عمو انتهك قواعد العمل في تويتر عبر امتناعه عن إبلاغ الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً أنه تلقى مئة ألف دولار نقداً وساعة تزيد قيمتها على أربعين ألف دولار من شخص مقرب من ولي العهد السعودي.


لكنها قللت من أهمية الهدية مؤكدة أن الأمر لا يتعدى "مبلغا ضئيلا" في الثقافة السعودية المعروفة بالسخاء والهدايا الفخمة.


وأوقف أبو عمو في سياتل في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 بناء على سلسلة تهم بينها القيام بدور عميل غير قانوني لحكومة أجنبية.


اتهم المدعون أبو عمو وزميله الموظف في تويتر علي الزبارة بانهما جندا من قبل مسؤولين سعوديين بين أواخر 2014 وأوائل العام التالي للحصول على معلومات خاصة عن الحسابات التي تطلق منشورات تنتقد النظام.


وقال المدعون إن العاملين في تويتر كان يمكنهم آنذاك استخدام بيانات اعتمادهم لجمع عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وتواريخ الميلاد وغيرها من البيانات الخاصة لتحديد الأشخاص الذين يقفون وراء حسابات مجهولة.


وصرح سامبسون "الدليل الذي سمعتموه هو أن المدعى عليه الذي منح قدرا كبيرا من الثقة من جانب تويتر، باع حقه في الوصول إلى معلومات، إلى مسؤولين في السعودية".


واستقال أبو عمو من تويتر في 2015 وانتقل للعمل في المجموعة العملاقة للتجارة الالكترونية أمازون في سياتل، حيث يعيش كما ورد في وثائق المحكمة.


يتم البحث عن الزبارة وهو سعودي، بتهمة عدم التسجيل في الولايات المتحدة كوكيل لحكومة أجنبية كما يقضي قانون الولايات المتحدة، حسب بيان لمكتب التحقيقات الفدرالي.
وقالت شوانغ إن المدعين العامين يحاولون معاقبة أبو عمو على أفعال الزبارة. واضافت أن "الحكومة ترغب في أن يكون الزبارة جالسا على الطاولة الآن".
واضافت أن "هذا خطأ ارتكبوه. تركوا الزبارة يفر من البلاد بينما كان تحت مراقبة مكتب التحقيقات الفدرالي".

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاث سفن شحن جديدة محملة بالحبوب تغادر أوكرانيا

اسطنبول- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع التركية أن ثلاث شحنات جديدة من الحبوب غادرت أوكرانيا صباح الجمعة في قافلة، في بداية سلسلة من الدورات المنتظمة لإمداد الأسواق الزراعية بعد الاتفاق الدولي الذي وقع في تموز/يوليو.


وقالت الوزارة في بيان إن السفن الثلاث المحملة بالذرة ستتوجه إلى إيرلندا وإنكلترا وتركيا.


وتبحر هذه السفن بإشراف مركز التنسيق المشترك الذي تم إنشاؤه في اسطنبول بموجب شروط الاتفاق الدولي الموقع في اسطنبول في 22 تموز/يوليو.


ووقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقان منفصلان. كما وقعت تركيا والأمم المتحدة بالأحرف الأولى اتفاقا يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، والذي أوقفته الحرب منذ 24 شباط/فبراير.


وغادرت السفينة "نافستار"، التي ترفع علم بنما أوديسا متوجهة إلى إيرلندا ومحملة ب33 ألف طن من الذرة.


أما السفينة "رزجين" التي ترفع العلم المالطي، فأبحرت إلى إنكلترا من ميناء تشيرنومورسك محملة ب13 ألف طن.


وحدد مركز التنسيق ليلا وجهتي السفينتين وهما ريغاسكيدي في إيرلندا وتيسبورت في انكلترا.


أما سفينة الشحن التركية "بولارنت" التي كانت تنتظر أيضًا على رصيف ميناء تشيرنومورسك، فيفترض أن تتوجه إلى كاراسو الميناء التركي الواقع على البحر الأسود، محملة بـ12 ألف طن من الذرة.


وقالت الوزارة إن هذه السفينة سيتم "فحصها من قبل فريق التفتيش المشترك في شمال اسطنبول" قبل أن تتوجه إلى كاراسو.

منوعات

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إلزام الممثل كيفن سبايسي دفع 31 مليون دولار لمنتجي مسلسل "هاوس أوف كاردز"

لوس انجليس -  (أ ف ب) -أُلزِم الممثل كيفن سبايسي دفعَ نحو 31 مليون دولار لمنتجي مسلسل "هاوس أوف كاردز" الذي استُبعد منه بعد اتهامات طالته بارتكاب اعتداءات جنسية، وقد حدد أحد القضاة هذا التعويض في قرار ردّ فيه استئنافاً مقدّماً من سبايسي لحكم سابق.


ويحاكم سبايسي الحائز جائزتي أوسكار عن فيلمي "أميريكن بيوتي" و"يوجوال ساسبكتس" في بريطانيا بتهمة ارتكاب أربعة اعتداءات جنسية في حق ثلاثة رجال.


ووجهت التهم لسبايسي في أعقاب انطلاق حركة "مي تو" بعيد انكشاف فضائح المنتج السينمائي الاميركي هارفي واينستين الذي استهدفته اتهامات عدة بالتحرش والاعتداء الجنسي كُشف عنها في خريف 2017. وكانت لموجة الاتهامات الموجهة لسبايسي عواقب وخيمة على مسيرة الممثل .


وكانت شركة "إم آر سي" المنتجة لمسلسل "هاوس أوف كاردز" الذي يصوّر كواليس السياسة في البيت الأبيض، تطالب بالحصول على تعويضات عطل وضرر بسبب خسائر تكبدتها نتيجة استبعاد سبايسي من العمل،إذ جعلها صرفه من العمل تجري تعديلات جذرية على الموسم السادس للمسلسل.


وخلص تحكيم سنة 2020 إلى أنّ على سبايسي دفع تعويضات توازي الخسائر والتكاليف التي تكبّدتها الشركة نتيجة هذه التغييرات.


إلا أنّ وكلاء الدفاع عن الممثل أكدوا أنّ الشخص الذي تولى التحكيم تجاوز صلاحياته من خلال أخذه في الاعتبار بعض الأدلة.


إلا أن القاضي ميل ريد ريكانا أكّد في قراره الخميس أنّ على النجم الهوليوودي أن يدفع نحو 31 مليون دولار تشمل تعويضات عطل وضرر ونفقات الدعوى.


وأكد القاضي ما توصل إليه التحكيم من أن سبايسي انتهك شروط عقده مع الشركة بسبب السلوك الذي اتُهم به.
وواظب الممثل باستمرار على نفي تحرّشه جنسياً بأي شخص.


وجسّد سبايسي في "هاوس أوف كاردز" دور سياسي أميركي اسمه فرانك أندروود يبذل كلّ الطرق الملتوية للوصول إلى البيت الأبيض وإزاحة خصومه.


وفي منتصف تموز/يوليو، دفع سبايسي ببراءته في لندن من الاعتداءات الجنسية المُرتكبة بين آذار/مارس 2005 ونيسان/أبريل 2013.


ووُجهت إلى سبايسي وفي الولايات المتحدة تهمة خدش الحياء والاعتداء الجنسي في ولاية ماساتشوستس على الساحل الشرقي الاميركي. وقد اتُّهم في تموز/يوليو 2016 بالتحرش جنسياً بشاب يبلغ 18 عاما يعمل في حانة، بعد أن جعله يشرب الكحول.

منوعات

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

القبض على أحد خاطفي كلاب ليدي غاغا بعد إطلاق سراحه بالخطأ

لوس انجليس -  (أ ف ب) -أعلنت الشرطة الأميركية أنها ألقت القبض على رجل يشتبه في إطلاقه النار على موظف لدى ليدي غاغا ليسرق كلاب النجمة، بعد أربعة أشهر على إطلاق سراحه نتيجة خطأ إداري.


وفي بيان نُشر الأربعاء، أعلن المحققون التابعون لشرطة لوس أنجليس ووحدة المارشال الأميركية المسؤولة عن ملاحقة الفارين، أنّهم ألقوا القبض على جيمس هاورد جاكسون في بالمدايل التي تقع على بعد ساعة من لوس أنجليس.


وتمت تخلية الشاب البالغ 19 سنة في 6 نيسان/أبريل نتيجة خطأ إداري، وعرضت وحدة المارشال ما يصل إلى خمسة آلاف دولار كمكافأة لمن يوفر لها أي معلومة قد تفضي إلى القبض على الشاب.


ويُشتبه في أنّ هاورد جاكسون هو أحد أعضاء العصابة الثلاثة المتهمين بعملية خطف كلاب ليدي غاغا بعد إطلاقهم النار على الموظف راين فيشر الذي كان يتنزه برفقة كلاب البلولدوغ الفرنسية في هوليوود في شباط/فبراير 2021.


ويأتي توقيف هوارد جاكسون في وقت حُكم على أحد المشتبه بهم الآخرين ويُدعى جايلين كيشون وايت (20 عاماً) بالسجن أربع سنوات في لوس أنجليس بعدما اعترف بأنه مذنب.


وأظهرت لقطات صوّرتها كاميرات المراقبة رجلين ينزلان من إحدى السيارات قرب الموظف قبل إطلاق النار عليه وإصابته في صدره. ثم خطف الرجلان كلبين من الثلاثة هما كوجي وغوستاف وفرّا تاركين راين فيشر ينزف على الأرض.


أما الكلب الثالث "ميس إجا"، فهرب قبل أن يعود لاحقا إلى فيشر.


وعرضت صاحبة أغنيتي "بوكر فايس" و"باد رومانس" مكافأة قدرها نصف مليون دولار لمن يتمكّن من إعادة كلبيها لها.
وكانت امرأة أعادت للمغنية الكلبين مدعية أنها وجدتهما مقيدين على أحد الأعمدة قبل أن تقبض عليها الشرطة التي ذكرت أنّ المرأة كانت على علاقة مع والد أحد المشتبه بهم.


وفي نيسان/أبريل 2021، أُسقطت تهمتا محاولة القتل والسرقة في حق الرجال الثلاثة.


وأظهرت هذه القضية مدى أهمية كلاب البولدوغ الفرنسية لدى النجوم من جهة والمجرمين الذين يستفيدون من صغر حجم هذا النوع وسعره المرتفع لبيعه في السوق السوداء من ناحية أخرى.


وتظهر ليدي غاغا تعلّقاً شديداً بكلابها التي غالباً ما ترافقها خلال المناسبات وتنشر لها المغنية صوراً عبر مواقع التواصل.

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تعلن "استعدادها" لبحث تبادل سجناء مع واشنطن

موسكو - (أ ف ب) -أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, الجمعة أن موسكو "مستعدة" لمناقشة تبادل سجناء مع واشنطن عبر قناة اتصال على المستوى الرئاسي، وذلك بعد يوم من إدانة لاعبة كرة السلة بريتني غراينر في قضية مخدرات.


وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في كمبوديا "نحن على استعداد لمناقشة هذه القضية لكن فقط في إطار القناة (اتصال) التي تم الاتفاق عليها بين الرئيسين (فلاديمير) بوتين و(جو) بايدن".


ولفت إلى أن "هناك قناة خاصة أقامها الرئيسان وما زالت قائمة رغم بعض التصريحات العلنية".


وتابع "إذا قرر الأميركيون مجددا الانخراط في دبلوماسية علنية والإدلاء بتصريحات صاخبة.. فهذا شأنهم وهذه مشكلتهم"، مضيفا أن واشنطن "غير قادرة" على التصرف بـ"شكل مهني وهادئ".


وجاءت تصريحات لافروف بعد يوم من صدور حكم في روسيا بسجن غراينر تسع سنوات في مستعمرة جزائية بعد إدانتها بتهم تتعلق بتهريب المخدرات.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

"الجهاد" يريد تغيير المعادلة.. أبرز ما تناولته الصحف العبرية حول جبهة غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - واصلت الصحف العبرية، لليوم الرابع على التوالي، التركيز على ما يجري في المنطقة الحدودية الجنوبية مع قطاع غزة، في ظل التأهب الأمني وإمكانية حدوث تصعيد جديد خشيةً من عمل انتقامي من حركة الجهاد الإسلامي بعد اعتقال قائدها بالضفة الغربية بسام السعدي.


ورأى عاموس هرئيل المراسل والمحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير تحليلي له، أن حركة الجهاد الإسلامي تحاول فرض معادلة جديدة، مشيرًا إلى أنه في المقابل بدأ ينفذ صبر إسرائيل تجاه الوضع الحالي مع استمرار الإغلاق في غلاف غزة والذي أدى إلىتذمر المستوطنين الذين اضطر بعضهم ممن يعانون من آلام نفسية شديدة نتيجة جولات القتال السابقة، الى ترك مناطقهم إلى اقدس.

ولفت هرئيل، إلى أن الوساطة المصرية لم تحقق أي تقدم، وأن ضباط المخابرات المصرية واجهوا صعوبات في انتزاع التزام حازم من حماس بوقف أنشطة الجهاد الإسلامي، ما زاد القلق لدى إسرائيل التي فضلت توجيه التهديدات للجانب الآخر.

ورجح استمرار حالة التأهب حتى مساء يوم غد السبت، مشيرًا إلى أن الجهاد يبدو لا زال مصرًا على التحرك، فيما سحبت حماس يدها من الموضوع، ولا تتوقع المخابرات المصرية أيضًا حلاً سريعًا في ظل سلسلة مطالب بعيدة المدى طرحها الجهاد الإسلامي.


وأشار إلى أن السيناريو المطروح حاليًا، احتمال قيام الجهاد الإسلامي بهجوم، فيما سترد إسرائيل عليه بعملية جوية، وقد تستمر هذه الجولة بضعة أيام والتي ستركز على الجهاد الإسلامي، على أمل إبقاء حماس خارج حدود الصراع، كما كان في عملية "الحزام الأسود" في نوفمبر/ تشرين ثاني 2019.

ويشير إلى أن هذه الأزمة المفاجئة مع قطاع غزة، يتم التعامل معها من قبل حكومة انتقالية، وفي ظل صراع سياسي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، ووزير جيشه بيني غانتس، كما أنها تأتي في ظل أزمة الحدود البحرية مع لبنان وتهديدات حزب الله، وفي ظل وجود أمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة في إيران والذي يمكن الافتراض أن مضيفيه راضون تمامًا عن الضغط المزدوج الذي تتعرض له إسرائيل. كما يقول هرئيل.

واعتبر أن الجهاد الإسلامي يحاول من خلال تهديد واحد بالانتقام، أن يؤسس لمعادلة جديدة، معتبرًا أن إدعاء القيادة العليا للجيش الإسرائيلي بأنها حققت انتصارًا كبيرًا في عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، كشف حقيقة ضعفها، قائلًا: "إذا كانت المنظمات الفلسطينية ضعيفة للغاية ومرتدعة منذ القتال، فلماذا تجرؤ على التهديد؟، ولماذا تشعر إسرائيل بحاجة إلى هذه الإجراءات؟"، مشيرًا إلى أن سكان غلاف غزة لن يتحملوا كثيرًا الوضع الحالي، وسيكون هناك حاجة إلى طريقة للخروج قريبًا.

من جهتها ادعت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن حركة الجهاد الإسلامي تمتثل لتعليمات إيرانية للضغط على إسرائيل من جبهتين بعد ضغوط حزب الله بشأن الحدود البحرية.

وبحسب تقرير تحليلي للمراسل والمحلل العسكري للصحيفة، يوسي يهوشع، فإنه لم يكن هناك أي خطر في ربط قضية جنين بغزة بعد أن قتل الجيش الإسرائيلي 20 عنصرًا من الجهاد في المخيم ومحيطه خلال سلسلة من العمليات في الأشهر الأخيرة، إلا أن تعزيز هذا الربط في الوقت الحالي يشير إلى توجهات وصلت من إيران لقيادة الجهاد الإسلامي في ظل وجود زياد النخالة في طهران.

وقال يهوشع، إن حماس لا تريد الدخول في مواجهة ولا تفضلها حاليًا وتمارس ضغوطاً على الجهاد الإسلامي لمنع التصعيد.

ووصف يهوشع مطالب الجهاد الإسلامي بأنها "سخيفة" والتي تتمثل في وقف العمليات العسكرية وإطلاق سراح المضربين عن الطعام، وإطلاق سراح بسام السعدي، مشيرً إلى أن إسرائيل رفضتها بشكل تام، لكنها في المقابل تريد الهدوء بأي ثمن، لكن ليس على حساب جولة لا يريدها الجيش الإسرائيلي حاليًا لأنه لا يولي أهمية في الوقت الحالي لجبهة غزة.

من جهتها قالت صحيفة معاريف العبرية، إنه لا يوجد أي تغيير ملموس وحقيقي في الوضع رغم الوساطة المصرية، مشيرةً إلى أن هناك تهديدات جدية حول إمكانية تنفيذ الجهاد لهجوم، كما نقلت عن ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي.


وأشارت الصحيفة، إلى أن القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي تستعد لإمكانية حصول تصعيد لعدة أيام، واتخذت إجراءات لضرب خلايا قد تحاول تنفيذ أي هجمات.

ويقدر الجيش الإسرائيلي - بحسب الصحيفة - أنه وردت تعليمات للمستوى الميداني في الجهاد بالاستعداد لتنفيذ هجوم، وأنه يتم البحث عن هدف وفرصة مواتية، مشيرًا إلى أن الإغلاق في الغلاف سيمنع مثل هذا الهجوم رغم الانتقادات من قبل السكان.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الرابع.. الاحتلال يواصل تأهبه وإغلاقه لمعابر قطاع غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يواصل الجيش الإسرائيلي لليوم الرابع على التوالي، حالة التأهب القصوى في صفوف قواته، مع استمرار إغلاقه للطرق ومنع حركة المستوطنين في غلاف غزة، خشيةً من هجوم انتقامي تنفذه حركة الجهاد الإسلامي بعد اعتقال قائدها في الضفة الغربية بسام السعدي.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن حالة التأهب قد تستمر حتى مساء يوم غد السبت، مشيرًا إلى أن هناك تعزيز "فرقة غزة" التابعة للجيش الإسرائيلي، بمزيد من القوات تحسبًا لأي سيناريو جديد.

ووفقًا للموقع، فإن "إسرائيل" ستلجأ لتغيير تكتيكاتها بعد 4 أيام من الإجراءات التي اتخذتها بإغلاق الطرق ومنع الحركة ما تسبب بتذمر في المستوطنين.

ونقل الموقع عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله، إنه لا يمكن الاستمرار بفرض الحصار على سكان الغلاف، وأنه في حال بقي الوضع ليومين أو ثلاثة أيام أخرى، فإن إسرائيل ستلجأ لفعل آخر.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، ووزير جيشه بيني غانتس، أمس، من أن إسرائيل لن تسمح بالاستمرار بهذا الوضع وتعطيل روتين حياة السكان في غلاف غزة.

وفي السياق، لا زل سكان قطاع غزة يعانون في ظل استمرار إغلاق حاجز بيت حانون "إيرز"، المخصص لحركة الأفراد، وكذلك معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد للقطاع.

وصدرت تحذيرات من مؤسسات حكومية وأخرى حقوقية، تحذر من تشديد الحصار الإسرائيلي مجددًا مما سيؤثر على المرضى والحركة التجارية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة بالأساس، إلى جانب إمكانية توقف محطة الكهرباء عن العمل بسبب عدم إدخال الوقود ما يزيد من معاناة المواطنين.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا ويدهس فتى في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، شابًا من سكان جنين، في أعقاب اقتحام نفذته للمنطقة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة الشاب فادي جرار، في بلدة برقين، وأخضعته لتحقيق ميداني قبل أن تعتقلته وتقتاده إلى جهة مجهولة.


وأصابت قوات الاحتلال الفتى محمد أبو بكر من سكان بلدة يعبد برضوض وكسر في القدم اليمنى بعد أن دهسته مركبة عسكرية قرب مفترق كفيرت لدى انسحاب تلك القوات من برقين.



فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:29 صباحًا - بتوقيت القدس

حشود كبيرة تلبي نداء "فجر الشهداء" في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، صلاة الفجر في مسجد النصر في بمدينة نابلس لإحياء فعالية "فجر الشهداء" التي تم إطلاقها من قبل عوائل وأصدقاء الشهيدين محمد العزيزي، وعبدالرحمن صبح.


وتوافد المواطنون إلى المسجد، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وفي أعقاب أداء الصلاة، جاب المواطنون شوارع البلدة القديمة.


وكان الشابان العزيزي وصبح استشهدا منذ نحو أسبوعين خلال اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في البلدة القديمة بنابلس.

فلسطين

الجمعة 05 أغسطس 2022 7:28 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 145

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 145 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


وكان الأسير رائد ريان قد أعلن تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، وذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.

عربي ودولي

الجمعة 05 أغسطس 2022 12:42 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي يتّهم منظمة العفو بالتسامح مع "إرهاب الدولة" الروسي

كييف -  (أ ف ب) -اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس منظمة العفو الدولية بمحاولة التسامح مع "إرهاب الدولة" الروسي، بعد أن قالت المنظمة غير الحكومية إن كييف تعرّض المدنيين للخطر في سياق الحرب مع موسكو.


واعتبر زيلينسكي أن منظمة العفو الدولية "تنقل المسؤولية من المعتدي الى الضحية". وكان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبّر في وقت سابق الخميس عن "غضبه" إزاء الاتهامات "غير العادلة" التي أطلقتها المنظمة.

رياضة

الخميس 04 أغسطس 2022 11:44 مساءً - بتوقيت القدس

رسميا.. أزبيليكويتا يحبط برشلونة ويمدد عقده مع تشيلسي

مدد سيزار أزبيليكويتا عقده مع تشيلسي، منهيا بتلك الخطوة محاولة برشلونة للتعاقد معه، وذلك وفقا لما أعلنه النادي اللندني مساء الخميس.


ورفض مالك تشيلسي الجديد تود بويلي مرارا وتكرارا التخلي عن أزبيليكويتا، وعرض على قائد تشيلسي عقدا جديدا لمدة عامين، وبالفعل وقع اللاعب الإسباني المخضرم حتى 2024، وتم إبلاغ برشلونة بالأمر اليوم.

وكانت مفاوضات تجديد عقد أزبيليكويتا قد تعقدت إذ عرضت عليه الإدارة السابقة عقدا لمدة عام واحد فقط، قبل أن يحل بويلي الأزمة، ليبقي على اللاعب الذي قضى نحو عقد من الزمن مع البلوز، قاده خلاله للفوز بعدة ألقاب أهمها دوري أبطال أوروبا. 


وفي منتصف يوليو/ تموز الماضي قال مدرب تشيلسي توماس توخيل إنه كان منزعجا "قليلا" من برشلونة.

واعترف بأن أزبيليكويتا يريد الرحيل، لكنه أضاف: "لست متأكدا مما إذا كنت أريد أن أعطي أزبيليكويتا ما يريد. في مرحلة ما يتعلق الأمر بما نريده نحن".

واستمرت المحادثات مع وجود حالة من عدم اليقين، ولم يستسلم برشلونة، وطلب تشيلسي رسم انتقال أعلى من 6.2 مليون جنيه استرليني التي دفعها لفري مارسيليا لضم اللاعب في 2012.

كما طلب النادي اللندني ضمانات بأن برشلونة يمكنه تسجيل أزبيليكويتا في كشوفاته، كما طلب أيضا بعض الوقت لإيجاد بدائل لتعويضه.

كما رفض تشيلسي الزج باسم اللاعب في أي صفقات محتملة أخرى مع برشلونة، بما في ذلك المناقشات حول فرينكي دي يونج وبيير إيميريك أوباميانج.

رياضة

الخميس 04 أغسطس 2022 11:43 مساءً - بتوقيت القدس

رسميا.. سان جيرمان يعلن ضم ريناتو سانشيز

أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، مساء اليوم الخميس، تعاقده رسميا مع البرتغالي ريناتو سانشيز، نجم ليل، خلال الصيف الجاري.


وكان ريناتو هدفا أساسيا لميلان الإيطالي، الذي حاول ضم اللاعب خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكنه لم ينجح في ذلك.

وذكر باريس في بيان عبر موقعه الرسمي، أنه تعاقد مع سانشيز، لينضم اللاعب إلى صفوف الفريق بداية من الموسم الجاري ولمدة 5 سنوات مقبلة. 


وقال النادي في بيانه: "يسر نادي باريس سان جيرمان، الإعلان عن توقيع ريناتو على عقد لمدة 5 سنوات مع بطل فرنسا".

وأردف باريس سان جيرمان: "لاعب الوسط البرتغالي الآن أصبح مرتبطا بالنادي حتى 30 حزيران/يونيو 2027".  

جدير بالذكر أن سانشيز انضم إلى بايرن ميونخ في صيف 2016، ولعب 53 مباراة بقميص البافاري، وفاز خلال فترته معهم بـ9 ألقاب.

رياضة

الخميس 04 أغسطس 2022 11:42 مساءً - بتوقيت القدس

رسميا.. برشلونة يرسل لاعبه للدوري الأمريكي

أعلن نادي برشلونة، مساء اليوم الخميس، رحيل لاعبه ريكي بويج، إلى صفوف لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.


وقال البارسا في بيان عبر موقعه الرسمي "توصل برشلونة ولوس أنجلوس جالاكسي إلى اتفاق بشأن انتقال ريكي بويج".

وتابع البيان "الفريق الكتالوني سيحتفظ بالحق في إعادة شراء اللاعب، ونسبة 50% من أي عملية بيع مستقبلية".

وكان ريكي بويج قد انضم إلى برشلونة في 2013، وتدرج في الفئات السنية للنادي، وظهر لأول مرة مع الفريق الأول في 5 ديسمبر/كانون أول ضد ليونيسا، بكأس ملك إسبانيا، وخلال هذه المباراة، قدم بويج تمريرة حاسمة إلى زميله دينيس سواريز.


ولعب ريكي 57 مباراة بقميص برشلونة، سجل فيهم هدفين فقط، فيما فاز بلقب الدوري الإسباني موسم 2018-2019، وكأس ملك إسبانيا موسم 2020-2021.

اقتصاد

الخميس 04 أغسطس 2022 11:38 مساءً - بتوقيت القدس

انتعاش حركة الطيران بقي قويا في حزيران

باريس- (أ ف ب) -بعدما أظهرت حركة الطيران بوادر تسارع كبيرة في أيار/مايو، أكدت انتعاشها الشديد في حزيران/يونيو على ما أفاد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).


وبحسب عائدات الركاب بالكيلومترات، أحد المؤشرات المرجعية في القطاع، فإن حركة الركاب ازدادت بنسبة 76,2% عن حزيران/يونيو 2021، وفق أرقام أوردتها إياتا في بيان.


وبذلك تكون حركة الملاحة الجوية عادت إلى 70,8% من مستوى 2019، آخر سنة قبل تفشي وباء كوفيد-19، بالمقارنة مع 68,7% في أيار/مايو.


ونقل البيان عن المدير العام للاتحاد ويلي والش أنه "بعد عامين من تدابير الحجر والقيود على الحدود، يستفيد الناس من حرية السفر"، بحسب ما جاء في البيان.


وعادت الرحلات الداخلية في حزيران/يونيو إلى 81,4% من مستواها في 2019، بالمقارنة مع 76,7% في أيار/مايو.
وازدادت حيوية هذا المؤشر مع تليين بعض القيود على التنقل في حزيران/يونيو في الصين التي تمثل 10% من حركة الطيران الداخلي في العالم.


غير أن الرحلات الدولية التي ازداد عدد ركابها بنسبة 229,5% بوتيرة سنوية، كان لها الإسهام الأكبر في استعادة حركة الملاحة الدولية زخمها.


وأشار التقرير إلى نقاط التوتر العديدة التي ظهرت منذ بدء موسم الصيف في وقت تسجل عدة مطارات أوروبية خللا في العمل، ما بين نقص الموظفين والتحركات الاجتماعية، ما أدى إلى إلغاء رحلات وتأخير أخرى وفقدان حقائب.


وقال ويلي والش "من خلال الحد من عدد الركاب، فإن المطارات تمنع الشركات من الاستفادة بالكامل من الطلب الشديد" موردة بصورة خاصة مثال مطار هيثرو في لندن.
وانتقد بصورة مباشرة البنى التحتية في المطارات التي "فشلت بشكل مؤسف في تقديم حد أدنى من الخدمات" مضيفا أن "البيانات لشهر حزيران/يونيو غير متوافرة بعد، لكن من المتوقع أن تعكس أسوأ مستوى خدمات قدمته المطارات منذ بدء قياس" المؤشر.
كما اغتنم المناسبة لانتقاد المفوضية الأوروبية وفكرتها القاضية بالعودة إلى القواعد المطبقة قبل كوفيد-19، مرغمة الشركات على استخدام ما لا يقل عن 80% من الفترات الزمنية المخصصة لها في المطارات مقابل 64% فقط حاليا، تحت طائلة خسارة حقوقها في الموسم التالي.
وأكد أن "المرونة تبقى أساسية لضمان تعاف ناجح".

رياضة

الخميس 04 أغسطس 2022 11:37 مساءً - بتوقيت القدس

سحب قرعة كأس الشهيد أبو عمار

القدس- دائرة الإعلام بالاتحاد/ سُحبت اليوم الخميس في مقر اتحاد كرة القدم، قرعة كأس الشهيد أبو عمار لموسم 2022/2023. 


  وأجريت مراسم القرعة، بحضور الفريق حبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وفراس أبو هلال، أمين عام الاتحاد، وصلاح الجعبري، رئيس لجنة المسابقات، وحسان الزبن، عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد، وممثلون عن الأندية المشاركة في البطولة. 


  وعبّر الفريق الرجوب عن أمله بأن تبدأ إدارات الأندية هذا الموسم الجديد بروح رياضية ومسؤولية وطنية. 


  وأكد أن اتحاد كرة القدم، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، ملتزمان بتوفير الحد الأدنى من الإسناد المالي والدعم لكل الأندية بمنظور وطني وليس شخصيا أو فصائليا. 


  ودعا الرجوب الأندية لتصويب أوضاعها المالية والإدارية والتسويقية والفنية، في مستهل الموسم الجديد، وأن تولي اهتماما أكثر بالفئات العمرية والمدارس الكروية التي تساهم في جلب مزيد من الدعم المالي لها. 


  وشدد على أندية المحترفين بأن تنتبه إلى مسألة العقود الخيالية التي يجب أن تكون بسقف معقول، ووفق ما يتوفر في خزائنها من أموال، مؤكدا أن اتحاد كرة القدم ليس مسؤولا عن تنفيذ العقود الخيالية التي تبرمها إدارات من أجل الوصول إلى منصات التتويج.


وبعد ذلك سحبت القرعة التي أسفرت عن المجموعات التالية: 

• المجموعة الأولى: جبل المكبر- مركز الأمعري- واد النيص- إسلامي قلقيلية

• المجموعة الثانية: شباب الخليل- ثقافي طولكرم- أهلي الخليل- مؤسسة البيرة

• لمجموعة الثالثة: هلال القدس- الظاهرية- شباب السموع- مركز بلاطة.

رياضة

الخميس 04 أغسطس 2022 11:36 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الدراجات الهوائية يشكل لجانه ويوزع المهام لإطلاق أنشطة الموسم 2022

غزة- محمد حجاج/ عقد أعضاء الاتحاد الفلسطيني للدراجات الهوائية في المحافظات الجنوبية اجتماعاً مع كافة اللجان العاملة ضمن الاتحاد؛ لتوزيع المهام وتشكيل هيكلية الاتحاد، وتحديد روزنامة العام 2022، بحضور د. سعيد تمراز نائب رئيس الاتحاد، وأعضاء الاتحاد: أحمد الدرة غالب الزاملي أ. فاطمة عاشور، وحضر من لجان الاتحاد: كل من  محمد أبو حسنين ، ناجي ناجي ، تامر قشطة ، حسن أبو حرب ، جهاد أبو منيفة ، محمود تمراز ، عمر أبو كريم ، رانيا الداعور .


   وتم الاتفاق على تشكيل هيكلية الاتحاد وتوزيع كافة المهام واللجان وتحديد الاستحقاقات القادمة العربية والاقليمية التي ينوي الاتحاد الفلسطيني للدراجات الهوائية المشاركة بها.


وبالإضافة إلى تحديد المعايير والشروط الواجب توافرها في الدراجين الذين سينتسبون للمنتخب الفلسطيني للدراجات الهوائية، وتم التأكيد على أهمية انتساب اللاعبين من خلال قنوات الاتحاد الرسمية قبل البدء في الاختبارات والسباقات التي سيتم من خلالها تحديد المنتخب الفلسطيني للدراجات الهوائية؛ وفقاً للأرقام التي سيتم تحقيقها.


   وسيتم عقد الاختبار الأول لتحديد القدرات الخاصة بمن يجد في نفسه الكفاءة للانضمام للمنتخب مساء يوم الجمعة الموافق 26/08/2022م وسيقوم الاتحاد بنشر" رابط الكتروني" خلال الأيام المقبلة لحصر بيانات اللاعبين في المحافظات الجنوبية الراغبين بالانضمام  للمنتخب الفلسطيني للدراجات الهوائية.


   وأيضا تم تحديد مواعيد ٦ سباقات مختلفة سيتم تنفذ خلال فصل الصيف للعام الحالي للوصول للشكل النهائي للمنتخب المشارك قريباً في العديد من المشاركات العربية والاسيوية والدولية خلال هذا العام .

رياضة

الخميس 04 أغسطس 2022 11:35 مساءً - بتوقيت القدس

البطل المقدسي عبد اكرم دويك يواصل استعداداته لبطولة العالم لكمال الاجسام في رومانيا

القدس- وكالة بال سبورت/ يواصل لاعب كمال الاجسام المقدسي عبد اكرم دويك استعداداته الحثيثة لخوض غمار بطولة العالم لكمال الاجسام " مستر اولمبيك" التي ستقام في العاصمة الرومانية بودابست ، يوم ٢٠ آب الجاري.


  ويواصل البطل المقدسي الدويك تدريباته ضمن معسكر داخلي مغلق تحت اشراف المدرب الدولي محمد عويضة .


    والدويك من مواليد العام 1997، وهو من لاعبي كمال الاجسام الواعدين الذين يسعون دائما للمشاركة بالبطولات الدولية ورفع العلم الفلسطيني خفاقا في كل محفل رياضي دولي، ويشارك الدويك في هذه البطولة برعاية خاصة وذهبية من محلات AD+ ، للمكملات الغذائية.


 الاسرة الرياضية المقدسية وعلى لسان عضو تجمع قدسنا رئيس اتحاد مصارعة الذراعين فارس حجازي تمنت التوفيق والنجاح للبطل المقدسي الواعد عبد اكرم الدويك.

عربي ودولي

الخميس 04 أغسطس 2022 11:34 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضات الملف النووي الإيراني تستأنف في محاولة للخروج من الطريق المسدود

فيينا - (أ ف ب) -باشر مفاوضون مكلفون الملف النووي الإيراني لقاءات غير رسمية في فيينا الخميس بعد توقف استمر لأشهر في محاولة لإحياء الاتفاق النووي ووقف الإجراءات الإيرانية المتخذة في هذا المجال.


فللمرة الأولى منذ آذار/مارس الماضي تلتقي الأطراف التي لا تزال منضوية في هذا الاتفاق وهي إيران وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا بمشاركة غير مباشرة للولايات المتحدة من أجل إحياء اتفاق 2015 الذي من شأنه الحؤول دون امتلاك طهران السلاح الذري.


وتشارك الولايات المتحدة بشكل غير مباشر في هذه المفاوضات التي بدأت في نيسان/أبريل 2021 فيما يؤدي الاتحاد الأوروبي دور الوسيط.


ومساء الخميس، قال مسؤول أوروبي رفيع "أعتقد أن هناك إمكانية حقيقية (للتوصل إلى اتفاق) لكن هذا الأمر لن يكون سهلا".


وشدد المصدر على وجوب أن تتوصل واشنطن وطهران إلى اتفاق "حول حجم العقوبات التي يتعين رفعها وحول مسائل نووية عدة لم تكن قائمة في آذار/مارس".


في هذا اليوم الأول من المفاوضات، تتالت الاجتماعات الثنائية في قصر كوبور وهو فندق فخم في العاصمة النمسوية تجرى فيه المحادثات برعاية المنسق الأوروبي انريكي مورا.


واستقبل في الصباح السفير الروسي ميخائيل أوليانوف ثم نظيره الصيني وانغ كون وأخيرا كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري.


وفي طريقه إلى العاصمة النمسوية، كتب كبير المفاوضين الإيرانيين في تغريدة الأربعاء "أتوجه إلى فيينا للتقدم في المفاوضات (...) الكرة في ملعب الولايات المتحدة لتبدي نضجا وتتصرف بمسؤولية".


كما عُقد اجتماع منفصل بين الموفدين الإيراني والروسي، وهما عادة ما يكونان مقربين خلال المناقشات.
وبحسب مسؤول الاتحاد الأوروبي، يفترض أن تستمر المحادثات حتى نهاية الأسبوع.


والموفد الأميركي روبرت مالي متواجد حاليا في فيينا.
وفي تغريدة أعلن فيها أنه في طريقه إلى فيينا سعى مالي إلى التخفيف من التوقعات.


وأوضح "تطلعاتنا متأنية إلا أن الولايات المتحدة ترحب بجهود الاتحاد الأوروبي وهي مستعدة لمحاولة التوصل إلى اتفاق بنية حسنة".


لكن بعد محاولات عدة لم تثمر، وتفاؤلات لم تصب، يأمل الدبلوماسي الأوروبي أن تكون الأمور قد وصلت إلى خواتيمها.
وقال "نحن مرهقون، لا أتخيل البقاء هنا مدى أربعة اسابيع. هذه ليست جولة محادثات أخرى، نحن هنا لإنجاز النص".


وبدأت إيران والقوى المنضوية في الاتفاق مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة وبتسهيل من الاتحاد الأوروبي.


ورغم تحقيق تقدم كبير في المفاوضات، علّقت المباحثات في آذار/مارس الماضي مع تبقّي نقاط تباين بين طهران وواشنطن لم يتمكن المعنيون من ردم الهوة بشأنها بعد.


وأجرى الجانبان في أواخر حزيران/يونيو، مباحثات غير مباشرة في الدوحة بتسهيل من الاتحاد الأوروبي، انتهت من دون تحقيق اختراق.


وقدّم بوريل في 26 تموز/يوليو مسودة اقتراح لطهران وواشنطن في محاولة لإبرام تسوية تتيح إعادة تفعيل التفاهم الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018، ودعا الأطراف إلى قبولها لتجنب "أزمة خطرة".


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن إيران درست مقترح بوريل و"عرضت وجهة نظرها"، مشيرا إلى أن بلاده تبقي على "تفاؤلها" بشأن امكان التوصل الى تفاهم لإحياء الاتفاق.


وأوضح في بيان أن "في هذه الجولة (المقبلة) من المباحثات التي ستجرى كما في السابق بتنسيق من الاتحاد الأوروبي، سيتم التناقش بشأن الأفكار التي تم تقديمها من الأطراف، بما فيها تلك التي تم تقديمها هذا الأسبوع من قبل إيران للطرف الآخر".


وأشار الخبراء إلى أن لطهران، مثل واشنطن، مصلحة في الحفاظ على القناة الدبلوماسية قائمة بسبب عدم وجود "خيارات أفضل".


وأكدت سوزان ديماجو الباحثة في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي "في مواجهة مروحة من التحديات المحلية والدولية، لا تريد الولايات المتحدة خصوصا أن تتدهور أزمة نووية مع إيران إلى صراع إقليمي أوسع".


من جهتها، تريد الجمهورية الإسلامية رفع العقوبات التي تخنق اقتصادها.


ومن بين العوائق التي رفعت، طلب طهران شطب الحرس الثوري من قائمة العقوبات الأميركية، بحسب المسؤول الأوروبي الذي أوضح أن "هذه المسألة ستبحث لاحقا".


وكذلك الأمر بالنسبة لمطلب طهران بشأن تلقي ضمانات في حال عاد جو بايدن عن تعهداته، وهو ما قال المسؤول الأوروبي إنه "باتت لدينا ضمنات مهمة أعتقد أنها ترضي إيران".


لكن تبقى عالقة قضية إغلاق تحقيق للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في الأنشطة الإيرانية.


وأتاح الاتفاق المبرم العام 2015 بين طهران وكل من واشنطن وباريس ولندن وبرلين وموسكو وبكين، رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض نشاطاتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


الا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها بموجبه.


وقد تخطّت طهران نسبة تخصيب اليورانيوم المنصوص عليها في الاتفاق بواقع 3,67 %، ورفعتها إلى 20 % في مطلع 2021، قبل أن تتجاوز للمرّة الأولى عتبة 60 % مقتربة من 90 %، وهي النسبة اللازمة لتصنيع القنبلة.

رياضة

الخميس 04 أغسطس 2022 11:34 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في دورة ألعاب التضامن الإسلامي بتركيا

القدس – إعلام اللجنة الأولمبية/ تشارك فلسطين في دورة ألعاب التضامن الإسلامي بسختها الخامسة، التي ستنطلق منافساتها في مدينة "ٌقونيا" التركية، خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 18 آب الجاري. 


   وتضم البعثة المشاركة 30 لاعباً ولاعبةً، سيتنافسون في الألعاب التالية: ألعاب القوى، السباحة، التايكواندو، المصارعة، الجودو، الكاراتيه، الرماية، الكيك بوكسينغ، كرة الطاولة للحالات الخاصة، القوس، كرة السلة. 


  وتمثل البطولة فرصة للعديد من لاعبي المنتخبات الوطنية للمنافسة أمام أفضل الرياضيين من الوفود المشاركة، وكسب الخبرة اللازمة، خاصة لاعبي الفئات العمرية.


  وكانت المنتخبات الوطنية قد أجرت استعدادها من خلال معسكرات تدريبية ومشاركات في منافسات إقليمية وقارية في الفترة الماضية. 


  ومن المقرر أن يشارك في هذه النسخة من البطولة 34 دولة من الأعضاء في الهيئة العامة لاتحاد ألعاب التضامن الإسلامي. 


  وشاركت فلسطين في جميع ألعاب دورة التضامن الإسلامي، التي بدأت نسختها الأولى في السعودية، ثم ألغيت النسخة الثانية في إيران، وبعدها أقيمت في أندونسيا ثم أذربيجان، وحالياً في تركيا التي ستشتمل على 27 لعبة فردية وجماعية.

عربي ودولي

الخميس 04 أغسطس 2022 11:15 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاث سفن محمّلة بالحبوب ستبحر من أوكرانيا الجمعة

انقرة - (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع التركية, مساء الخميس ,أن ثلاث سفن محمّلة بالحبوب ستبحر الجمعة من أوكرانيا في إطار اتفاق برعاية الأمم المتحدة لرفع الحصار الذي تفرضه روسيا على البحر الأسود.


وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار "من المقرر إبحار ثلاث سفن من الموانئ الأوكرانية غدا في إطار اتفاقية الحبوب"، وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية عن الوزير غداة عبور سفينة أولى محمّلة بالحبوب الأوكرانية اسطنبول متّجهة إلى لبنان.


إلى ذلك أعلنت أنقرة أن وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو أجرى محادثات هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بحثا خلالها في شؤون تطبيق الاتفاق، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.


والإثنين أبحرت من ميناء أوديسا في أوكرانيا سفينة محمّلة بالحبوب هي الأولى من نوعها منذ بدء الغزو الروسي للبلاد في 24 شباط/فبراير.


وفي ميناء اسطنبول، فتّش خبراء أتراك وروس وأوكرانيون الأربعاء السفينة "رازوني" لتواصل بعد ذلك إبحارها باتّجاه لبنان.


وشكّل هذا الإجراء نهاية "مرحلة تجريبية" لآليات تطبيق الاتفاق الدولي المبرم في تموز/يوليو في إسطنبول لاحتواء الأزمة الغذائية العالمية، وفق ما أفادت أمانة مركز التنسيق المشترك.


ويسمح الاتفاق الذي وقعته روسيا وأوكرانيا في 22 تموز/يوليو بوساطة تركيا ورعاية الأمم المتحدة، باستئناف الشحنات إلى الأسواق العالمية من الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الغزو الروسي.

عربي ودولي

الخميس 04 أغسطس 2022 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: الصين "اختارت المبالغة في الرد" على زيارة بيلوسي لتايوان

واشنطن - (أ ف ب) -اعتبرت الولايات المتحدة أن إطلاق الصين 11 صاروخا بالستيا في محيط تايوان "رد فعل مبالغ فيه" إزاء زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن "الصين اختارت المبالغة في الرد واستخدمت زيارة رئيسة مجلس النواب ذريعة لزيادة النشاط العسكري الاستفزازي في مضيق تايوان ومحيطه".

فلسطين

الخميس 04 أغسطس 2022 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال أسيرة وأسير من الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم - مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، الاعتقال الإداري للأسيرة شروق البدن (27 عامًا)، من سكان بلدة تقوع في بيت لحم، لمدة 4 أشهر جديدة.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإنه كان من المقرر الإفراج عن البدن يوم غد الجمعة، الخامس من آب.


وتعرضت البدن للاعتقال الإداري عدة مرات.


وفي السياق، مددت توقيف الأسير معتصم ضبايا من مخيم جنين لمدة أسبوع، بعد أن كان اعتقل منذ أيام أثناء محاولته السفر للأردن.



عربي ودولي

الخميس 04 أغسطس 2022 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على الرئيس الأوكراني الأسبق فيكتور يانوكوفيتش

بروكسل -  (أ ف ب) -فرضت دول الاتحاد الأوروبي الخميس عقوبات على الرئيس الأوكراني الأسبق المخلوع فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا، وعلى نجله أولكسندر لضلوعهما المفترض في تعريض أمن أوكرانيا للخطر.


وحاء في بيان للمجلس الأوروبي أن الرجلين أدرجا في قائمة الأشخاص الخاضعين لعقوبات الاتحاد الأوروبي والتي أعدت "ردا على العدوان العسكري الروسي غير المبرر ضد أوكرانيا".

اقتصاد

الخميس 04 أغسطس 2022 9:50 مساءً - بتوقيت القدس

موظفون في أمازون ينفذون إضراباً احتجاجاً على رواتبهم في بريطانيا

لندن - (أ ف ب) -نفذ مئات العمال في مستودع تابع لشركة أمازون في بريطانيا الخميس إضراباً احتجاجًا على عرض لزيادة الأجور بمقدار 35 بنسًا (41 سنتًا من اليورو، أو 42 سنتًا من الدولار الأميركي) في الساعة.


قالت نقابة "جي ام بي" التجارية إن الموظفين في المستودع في تيلبوري جنوب شرق إنكلترا، يسعون للحصول على زيادة قدرها جنيهين استرلينيين في الساعة لمساعدتهم على التعامل مع أزمة تكلفة المعيشة، حيث يتوقع أن تصل نسبة التضخم إلى 13 في المئة في وقت لاحق من العام.


وقال المنظم الإقليمي في النقابة ستيف غاريليك إن "أمازون إحدى أكثر الشركات ربحاً على الأرض".


وأضاف "مع ارتفاع تكاليف معيشة الأسر، فإن أقل ما يمكنها فعله هو تقديم أجر لائق".


وتابع "الصورة التي تحب الشركة أن تعكسها، والواقع بالنسبة لعمالها، لا يمكن أن يكونا أكثر اختلافاً". وقال "هم بحاجة إلى تحسين الأجور وظروف العمل إلى حد كبير".


وأكد متحدث باسم الشركة الأميركية العملاقة أن رواتب موظفي أمازون سترتفع لتبدأ مما "يتراوح بين 10,50 و11,45 جنيهاً استرلينياً في الساعة" وفق موقع كل موظف.


وأضاف "ينطبق ذلك على جميع الأدوار بدوام كامل، وبدوام جزئي، والموسمية منها والمؤقتة في المملكة المتحدة".
هذا التحرك هو الأحدث في سلسلة إضرابات واسعة النطاق في جميع أنحاء بريطانيا. وقام عمال القطارات مؤخرًا بأكبر إضرابات لهم منذ ثلاثة عقود.