ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أقرت ما تسمى لجنة التخطيط والبناء في ما يسمى "مجلس إقليم بنيامين"، مساء اليوم الخميس، خطة لبناء 650 وحدة استيطانية جديدة.
وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن هذه الوحدات ستبنى كحي استيطاني يحمل اسم إليزار بيرتس وهو جندي قتل في تفجير على حدود غزة عام 2010ن وهو نجل ميريام بيرتس التي ترشحت على منافسة يتسحاق هرتسوغ لرئاسة "إسرائيل" عام 2021.
وسيتم إنشاء الحي الاستيطاني في مستوطنة "عيلي / إيلي" قرب رام الله، وسيتم نقله حاليًا إلى الإداة المدنية للإيداع والموافقة النهائية عليه.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس
650 وحدة.. الإعلان عن حي استيطاني جديد قرب رام الله
عربي ودولي
الخميس 04 أغسطس 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن تتهم روسيا بعملية قتل جماعي لسجناء أوكرانيين
واشنطن - (أ ف ب) -اتهم مسؤول أميركي الخميس موسكو بالاستعداد لزرع أدلة زائفة لتبدو أن اوكرانيا وراء عملية القتل الجماعي الأخيرة لسجناء أوكرانيين في قصف على سجن تسيطر عليه روسيا.
وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن الضربات التي استهدفت سجنا في أولينيفكا شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها الكرملين وقالت روسيا إنها حدثت ليل 29 تموز/يوليو.
وقال المسؤول الأميركي الذي طلب عدم كشف اسمه الخميس إن تقارير الاستخبارات تظهر أن روسيا ستعمل على ضبط مسرح الجريمة في السجن قبل زيارات محتملة لمحققين مستقلين.
واضاف المسؤول لوكالة فرانس برس "نتوقع أن يخطط المسؤولون الروس لتزوير الأدلة لتحميل مسؤولية القصف على سجن أولينيفكا في 29 تموز/يوليو للقوات المسلحة الأوكرانية" دون الكشف عنها.
وتابع "نتوقع أن يحاول المسؤولون الروس القاء اللوم على (الجيش الأوكراني) ... تحسبا لقيام صحافيين ومحققين محتملين بزيارة موقع الهجوم".
قُتل أكثر من 50 جنديًا في القصف، بينهم عسكريون استسلموا بعد أسابيع من الدفاع عن مصنع آزوفستال في ماريوبول.
قالت روسيا أن أوكرانيا نفذت غارة على مقاتليها الأسرى، بينما اتهمت السلطات الأوكرانية روسيا بالتستر على مذبحة متعمدة.
وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الروسي غرفة متفحمة مع أسرة محترقة لكن خبراء مستقلين لم يعرفوا حتى الآن سبب هذه الأضرار الظاهرة.
أعلنت الأمم المتحدة عن إرسال بعثة لتقصي الحقائق على الرغم من أنها لم تحصل بعد على موافقة كييف أو موسكو النهائية.
من جهته اعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي ان "أسرى حرب أوكرانيين تعرضوا عمدا لإبادة جماعية".
نفذت روسيا العديد من الهجمات على مدنيين في غزوها لأوكرانيا مع وجود أدلة على عمليات إعدام تعسفية وقصف جوي متكرر أو قصف أهداف مدنية.
في كل حالة، كانت تنفي موسكو ارتكاب فظائع أو تلقي باللوم على الجانب الأوكراني بأنه يقصف معسكره.
قالت السلطات الروسية الثلاثاء إن السجناء الروس الذين تحتجزهم أوكرانيا "يتلقون معاملة غير إنسانية".
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس
"أبو بكر": الاحتلال اعتدي على 100 أسير بحجة التفتيش عن أجهزة خلوية
رام الله - "القدس" دوت كوم -قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، اليوم الخميس، إن قوات مصلحة سجون الاحتلال اقتحمت أقسام سجن ريمون واعتدت بالضرب على 100 أسير بحجة التفتيش عن أجهزة خلوية.
وأضاف أبو بكر في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، "إن القوات المقتحمة استخدمت الهراوات وغاز الفلفل خلال اعتدائها على الأسرى." مبينًا أن محامين هيئة شؤون الأسرى يجرون اتصالات لزيارة الأسرى في السجن والاطّلاع على حالتهم.
وفيما يخص ملف الأسير خليل عواودة، أوضح رئيس هيئة شؤون الأسرى، أن عددًا من المحامين زاروه قبل أيام في عزل سجن الرملة، وأفادوا بأن وضعه الصحي خطير، وفي الوقت الذي تسوء فيه حالته الصحية يتم تحويله إلى عيادة السجن لإعطائه مدعمات فقط دون تقديم العلاج المناسب.
وأشار إلى أن هناك مفاوضات تجري بين ممثلي الاسرى و الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ولم ترسل أي رد بهذا الملف حتى هذه اللحظة.
وبين أبو بكر، أن الأسير رائد ريان فك إضرابه عن الطعام بعد أن اتفق مع إدارة مصلحة السجون بعدم تمديد اعتقاله الإداري 4 شهور أخرى.
وفي ملف الأسرى المرضى، قال: " إن الوضع الصحي للأسير ناصر أبو حميد خطير جدًا، وأن جسده بدأ يفقد توازنه، ولا يستجيب للعلاج، حيث كان من المقرر أن يخضع لجلسات علاج كيماوي وأدوية أخرى، لكن جسده لم يعد يتفاعل مع هذه الأدوية وهذا أدى إلى تفاقم وضعه الصحي، وهذا ما أكدته تقارير الأطباء والمحامين الذي زاروه
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 8:25 مساءً - بتوقيت القدس
إصرار على رفض شروط المقاومة.. تشاؤم إسرائيلي تجاه إمكانية نجاح جهود مصر في إحلال الهدوء
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أبدت مصادر أمنية إسرائيلية، مساء اليوم الخميس، تشاؤمها من إمكانية نجاح الجهود المصرية المستمرة من أجل محاولة إحلال الهدوء ومنع أي تصعيد عسكري من قطاع غزة.
ونقلت قناة ريشت كان العبرية عن تلك المصادر، قولها، إن الجهود المصرية مستمرة وأن ترتيبات الوضع الأمني في غلاف غزة، والعودة للروتين الطبيعي، سيكون مرتبطًا بنجاح تلك الجهود التي تتضاءل فرص نجاحها.
ووفقًا للقناة، فإن الجهاد الإسلامي يطلب من إسرائيل عبر مصر وقف الاعتقالات، وإطلاق سراح الأسرى المضربين عن الطعام ومن أهمهم خليل عواودة.
وبحسب القناة، فإن إسرائيل ترفض حتى الآن التعامل مع هذه الشروط.
وقال أفيغدور ليبرمان وزير المالية الإسرائيلي في مقابلة مع القناة، إن المعلومات الاستخباراتية لدينا تبرر الوضع الحالي في الجنوب وسنفعل كل ما بوسعنا لتعويض السكان هناك .. نحن سنواصل عمليات الاعتقال في الضفة وسنواصل الدخول إلى جنين بدون أي عوائق.
وأكد اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، ووزير جيشه بيني غانتس، على استمرار العمليات العسكرية في الضفة الغربية وخاصة جنين لاعتقال الخلايا المسلحة.
ويأتي ذلك تأكيدًا لما نشر أمس في "القدس" دوت كوم، من أن الاحتلال يرفض الانصياع لشروط المقاومة المتعلقة بالسماح لعائلة الشيخ بسام السعدي بزيارته والاطمئنان عليه، وإطلاق سراح خليل عواودة، ووقف العمليات العسكرية في الضفة.
ويتذمر سكان مستوطنات غلاف غزة من استمرار فرض الإجراءات عليهم، وغادر بعضهم إلى القدس وتل أبيب بحماية من الجيش الإسرائيلي، فيما تظاهرت مجموعة صغيرة في داخل سديروت البعيدة نسبيًا عن الحدود ورفعوا شعارات: "نحن مواطنون من درجة ثانية".
واجتمع أفيف كوخافي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مع رؤساء مستوطنات الغلاف لإطلاعهم عن الوضع، فيما غادر رئيس بلدية سديروت ألون دافيدي الاجتماع غاضبًا.
وبحسب قناة ريشت كان، فإنه كان من المفترض أن يتم العودة إلى الروتين الكامل ووقف الإجراءات اليوم، إلا أنه تم تمديدها لأيام أخرى، وتقرر تعزيز القوات العسكرية في غلاف غزة استعدادًا لسيناريوهات أخرى.
منوعات
الخميس 04 أغسطس 2022 8:12 مساءً - بتوقيت القدس
البحرين تفتح باب التسجيل للتطعيم الاختياري ضد جدري القردة
المنامة - (شينخوا)- أعلنت مملكة البحرين اليوم (الخميس) عن فتح باب التسجيل للتطعيم الاختياري المضاد لفيروس جدري القردة لجميع المواطنين والمقيمين.
وأوضحت وزارة الصحة بأن التطعيم الاختياري سيكون عبر موقعها الألكتروني وخطها الساخن، كما ذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا).
وكشفت الوزارة عن توفر كميات محدودة من التطعيم حالياً مخصصة للفئات ذات الأولوية، حسب البروتوكولات الطبية المعتمدة، والتي تشمل العاملين الصحيين الذين يتعرضون للمصابين أو عيناتهم والمخالطين القريبين من ذوي الخطورة العالية، لافتة إلى أن كافة الاستعدادات اللوجستية قائمة لتأمين سلاسل إمداد التطعيمات في ظل الطلب العالمي عليها.
وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن عدة إجراءات استباقية واحترازية تتخذها البحرين بناء على المستجدات الصحية العالمية المرتبطة بجدري القردة وبما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية، منوّهة بأن الشحنات القادمة للتطعيم ستخصص للذين يرغبون في أخذ التطعيم المضاد اختياريا من المواطنين والمقيمين بشكل مجاني.
وأكدت الوزارة جاهزيتها للتعامل مع أي مستجدات في هذا الشأن حفاظاً على الصحة العامة، من خلال خطة استباقية طارئة تحسباً لأي حالة إصابة وافدة بفيروس جدري القردة.
ولم تعلن الجهات الصحية الرسمية عن تسجيل أي حالة لجدري القردة في المملكة حتى الآن، ويأتي التسجيل للتطعيم من ضمن الجهود لمكافحة انتشار الأمراض المعدية.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 7:54 مساءً - بتوقيت القدس
أيام على بدء تحويل رواتب عمال الداخل للبنوك الفلسطينية.. هل يستفيد العامل من ذلك؟
رام الله- تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- لم يتبق سوى أيام على بلوغ الموعد المحدد لبدء تحويل الرواتب الشهرية للعمال الفلسطينيين في داخل الخط الأخضر إلى البنوك الفلسطينية، وهو "السابع عشر من الشهر الجاري"، في ظل ما يتم تداوله من أحاديث كثيرة عن فوائد ومخاطر هذه الخطوة، لكن خبراء اقتصاديون وجهات رسمية ونقابية أكدت، أن العامل مستفيد جدًا من هذا الإجراء، كونه يبثت حقوقه.
فرصة أخرى للعمال
ومن المفترض أن يبدأ العمل بتحويل رواتب العمال إلى البنوك الفلسطينية بدءًا من السابع عشر من الشهر الجاري، لكن الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد قال لـ"القدس"دوت كوم: "لقد طلبنا بشكل رسمي أن يتم إعطاء فرصة أخرى للعمال بعد هذا الموعد، من أجل تمكين العمال جميعًا فتح حسابات بنكية، حيث إن أكثر من 50 ألف عامل فقط من لهم حسابات بنكية، وبقي نحو 45 ألف بدون حسابات".
بالنسبة لسعد، فإنه يؤكد أن قضية تحويل رواتب العمال إلى البنوك تعود بفوائد كبيرة على العمال، أهمها أن العامل يعرف صاحب العمل، وأن ينجوا من التحايل على حقوقه، حيث أن صاحب العمل يجبر وفق القانون الإسرائيلي أن يكتب للعامل في قسيمة الراتب عدد الأيام، وقبل التحويل للبنك كان المشغل الإسرائيلي يكتب للعامل 10 أيام عمل في قسيمة الراتب، للهروب من الضرائب.
ويشير سعد إلى أن تحويل رواتب العمال إلى البنوك الفلسطينية أمر لصالح العمل بدلاً، في مقابل أن الحكومة الإسرائيلية تستفيد من ضبط الأمور بعدم تهرب المشغلين من الضرائب.
إيجابيات التحويل وأسبابه!
بالنسبة لمدير عام تنظيم العمل الخارجي في وزارة العمل عبد الكريم مرداوي، فإنه يؤكد لـ"القدس"دوت كوم، أن البدء بتحويل رواتب العمال إلى النوك الفلسطينية بدءًا من الـ17 من الشهر الجاري فصاعدًا، لها إيجابيات عديدة أهمها: أن ذلك إثبات رسمي لحقوق العامل أمام المحاكم الإسرائيلية، وزيادة مدخراته، والقضاء على ظاهرة السماسرة، وحل مشكلة تكدس الشيقل بالبنوك العاملة في فلسطين.
ويشير مرداوي إلى أن موعد تحويل الرواتب إلى البنوك يشمل 100 ألف عامل، لكن في نهاية العام الماضي، تم تحويل الرواتب لسبعة آلاف عامل بشكل تجريبي، وهو أمر إجباري للعامل الفلسطيني وليس اختياريًا، ومن يرفض من العمال يتم إيقاف تصريحه وعدم تجديده.
ويؤكد مرداوي على أن تحويل الرواتب للعمال إلى البنوك الفلسطينية يعود إلى أن سلطات الاحتلال أقرت قانونًا يبدأ منذ الأول من الشهر الجاري، بأنه لا يحق للتاجر والمشغل الإسرائيلي تداول المال بـ"الكاش"، لأكثر من 6 آلاف شيقل باليوم، وفرضوا غرامات على المخالفين، "إذ إن سلطات الاحتلال تريد مراقبة المعاملات المالية، وخاصة أن المشغلين الإسرائيليين يتهربون من الضرائب".
أثر إيجابي وفوائد للاقتصاد الفلسطيني
ويؤكد خبراء في الاقتصاد ونقابات ومؤسسات ووزارات أن تحويل رواتب العمال يترك أثرًا إيجابيًا على الاقتصاد الفلسطيني، في ظل ضخ هذه الأموال في البنوك، وما يتركه من أثر إيجابي على الحركة الاستهلاكية في السوق الفلسطينية.
يقول مدير عام تنظيم العمل الخارجي في وزارة العمل عبد الكريم مرداوي، "إن النقابات والوزارات والمؤسسات الفلسطينية جميعها ليس لديها أية معارضة لتحويل هذه الرواتب للبنوك، بل إنهم أكدوا على أن القرار خطوة إيجابية لصالح العمال في تثبيت حقوقهم، ومحاربة ظاهرة السماسرة، ومشكلة تكدس الشيقل في البنوك الفلسطينية".
ويؤكد مرداوي على أنه "لن تكون هنالك أية ضريبة تؤخذ من قبل السلطة الفلسطينية أو البنوك على تحويل العامل راتبه إلى البنوك، وما يجري الحديث عنه بهذا الشأن هي مجرد إشاعات".
من جانبه، يؤكد الخبير الاقتصادي جعفر صدقة في حديث لـ"القدس"دوت كوم، أن قضية تحويل رواتب العمال للبنوك العاملة في فلسطين لها الكثير من الفوائد للعمال أنفسهم، أهمها أن هذه العملية أكثر ضمانة لحقوق العمال، ومستقبلاً تحميهم من أية اقتطاعات غير مبررة من أجورهم، يقوم بها المشغلون الإسرائيليون، أو منع أية عمليات تلاعب بحقوق العمال، خاصة أن العمال يقعون ضحايا عمليات نصب وابتزاز وتنكر لحقوقهم من قبل بعض المشغلين.
ويشير صدقة إلى أن الكثير من العمال في الداخل أغلقت ملفات مستحقاتهم التقاعدية دون الحصول على كامل حقوقهم نتيجة التحايل عليهم واستغلال ضائقتهم، حيث تم الحصول على مستحقاتهم بطرق غير مشروعة، وموضوعة تحويل الرواتب للبنوك تحد من هذه الظاهرة.
وحول ما ستتركه عملية تحويل الرواتب للبنوك على الاقتصاد الفلسطيني، يؤكد صدقة على أن ذلك الأمر سيجعل لدى العمال "ملاءة مالية" تمكنهم الاقتراض كبقية الموظفين، وسوف يحصلون على تسهيلات بنكية وضخ سيولة معتبرة في الأسواق بملايين الشواقل، ما يزيد من القدرة الاستهلاكية للعمال ويجعلها قوية، وكذلك تعزيز حجم الاقتصاد الوطني بشكل عام.
لهذه الأسباب تفضل إسرائيل العامل الفلسطيني
يؤكد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد في حديث لـ، أن إسرائيل تفضل العامل الفلسطيني على غيره من العمال الأجانب لعدة أسباب منها: أن العمال الفلسطينيين تكلفة أجرهم أقل، ورواتبهم يعاد تسويقها وصرفها داخليًا.
ويقول مدير عام تنظيم العمل الخارجي في وزارة العمل عبد الكريم مرداوي: "لقد أثبتت التجارب أن أي عمالة أجنبية لم تكن بكفاءة الأيدي العاملة الفلسطينية، علاوة على أن المبالغ التي تعطي للعمال يتم صرفها في مناطق السلطة الفلسطينية وجزء منها يصرف في الداخل، ما يشكل دائرة صرف تلك الأموال".
وتبلغ أجرة العامل الشهرية في الداخل 7 آلاف شيقل وقد تصل إلى 15 ألف بحسب طبيعة العمل، ما يشكل حافزًا للعمال للعمل في الداخل، في مقابل نقص بالعمالة في الضفة الغربية.
وبحسب مرداوي، فإن عدد العمال الذين يعملون في الداخل يبلغ نحو 200 ألف عامل، أي ما نسبته 20% من حجم القوى العاملة الفلسطينية، ومن بين أولئك العمال 100 ألف عامل يملكون تصاريح عمل رسمية ضمن العمالة المنظمة ولهم قسائم رواتب، علاوة على 14 ألف تصريح من غزة وهناك وعودات بأن تصل إلى 20 ألف وهي تصاريح لاحتياجات اقتصادية أو تجارة، وكذلك هنالك تصاريح عمل بالمستوطنات تصل إلى 40 ألف تصريح، وهنالك عمالة غير منظمة وليس لديهم تصاريح حيث يبلغ عدد العمال نحو 40 ألف عامل.
ويشير مرداوي إلى أن 60%- 70% من حجم العمال الفلسطينيين يعملون في قطاع البناء، والبقية بحسب الترتيب يعلمون بالزراعة، والخدمات، والصناعة، والقطاع الصحي، وقطاع الفندقة والمطاعم.
عربي ودولي
الخميس 04 أغسطس 2022 7:47 مساءً - بتوقيت القدس
روسيا: سجن نجمة كرة السلة الأميركية تسع سنوات وبايدن يعتبر الحكم "غير مقبول"
خيمكي- (أ ف ب) -قضت محكمة روسية الخميس بسجن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر تسع سنوات عقب إدانتها بتهريب وحيازة مخدرات، بحسب مراسل فرانس برس الذي كان موجودا في المحكمة.
وستمضي غراينر "ما مجموعه تسع سنوات" في "مجمع سجون" روسي، على ما أعلنت القاضية آنا سوتنيكوفا في المحكمة مضيفة أنه سيتعين على اللاعبة الرياضية البالغة 31 عاما دفع غرامة قدرها مليون روبل (16,590 دولار).
وندد الرئيس الأميركي جو بايدن بالحكم معتبرا أنه "غير مقبول".
وقال بايدن إن "روسيا تعتقل بريتني عن غير وجه حق. هذا غير مقبول وأدعو روسيا إلى إطلاق سراحها فورا لتتمكن من الانضمام إلى شريكتها وأحبائها وأصدقائها وزميلاتها في الفريق" مؤكدا عزمه على "العمل بلا كلل" لإعادة غراينر وبول ويلان، الأميركي المعتقل أيضا في روسيا، وذلك في بيان صدر بعد دقائق على إعلان الحكم.
اقتصاد
الخميس 04 أغسطس 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس
السعودية تحقق فائضا بنحو 21 مليار دولار في الربع الثاني من موازنتها
الرياض - (أ ف ب) -أعلنت وزارة المالية السعودية الخميس تحقيق نمو في عائدات الربع الثاني من موازنتها بنسبة 49 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بفائض يبلغ نحو 21 مليار دولار، بفضل الزيادة الكبيرة في عائدات قطاع النفط.
ويشكّل الإعلان استمرارا للأخبار السارة للاقتصاد السعودي، الأكبر في الشرق الأوسط، الذي سجّل نموا بنحو 12 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.
وذكرت وزارة المالية في تقرير نشر على موقعها الالكتروني أنها سجلت إيرادات بلغت 370,3 مليار ريال (98,7 مليار دولار) فيما بلغت المصروفات 292,4 مليار ريال (77,9 مليار دولار) بفائض قدره 77,9 مليار ريال (20,7 مليار دولار).
وكانت السعودية أعلنت في أيار/مايو تحقيق فائض يبلغ أكثر من 15 مليار دولار في الربع الأول، ما يجعل إجمالي صافي النصف الأول لموازنة العام الجاري يبلغ أكثر بقليل من 36 مليار دولار.
وكانت السعودية توقعت تحقيق فائض يبلغ 90 مليار ريال (24 مليار دولار) في موازنتها للعام 2022.
وجاء الارتفاع الكبير في عائدات الربع الثاني للعام الجاري مدفوعا بزيادة قدرها 89% في العائدات النفطية مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي. كما زادت عائدات الضرائب على الدخل والأرباح والمكاسب الرأسمالية ب 42 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
واستفادت السعودية من ارتفاع أسعار النفط الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا، كما قاومت أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم طلبات الدول الغربية لزيادة إنتاج الذهب الأسود في مسعى لكبح أسعاره.
ومثلت الحرب في أوكرانيا وما نتج عنها من ارتفاع في أسعار النفط الخام عاملا إيجابيا للدول المنتجة للنفط مثل السعودية التي من المتوقع أن ينمو ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 7,6 بالمئة في عام 2022، على ما ذكر صندوق النقد الدولي.
بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، أكدت السعودية والإمارات التزامهما بتحالف أوبك+ النفطي الذي تقوده الرياض وموسكو، في تأكيد على استقلالية الرياض وأبو ظبي المتزايدة عن حليفتهما واشنطن.
وكان النفط على أجندة اجتماع الرئيس الأميركي جو بايدن بقادة المملكة منتصف الشهر الماضي، لكنّ الزيارة انتهت دون اتفاق على زيادة الإنتاج.
والأربعاء، قررت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) وحلفاؤها في "أوبك بلاس" إبطاء وتيرة زيادة الإنتاج رغم دعوة بايدن للسعودية أخيرًا إلى زيادة الإنتاج.
واتفق ممثلو الدول الثلاث عشرة الأعضاء في أوبك بقيادة الرياض وشركاؤهم العشرة بقيادة موسكو، على زيادة متواضعة جدّا للإنتاج، "بمقدار 100 ألف برميل يوميًا خلال شهر أيلول/سبتمبر"، مقارنة بحوالى 432 ألفًا ثم 648 ألف برميل إضافية في الشهرين السابقين.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 7:44 مساءً - بتوقيت القدس
الرئاسة الفلسطينية تدين الحكم الإسرائيلي بحق المحافظ غيث
رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت الرئاسة، اليوم الخميس، القرار الذي أصدرته محكمة الاحتلال الإسرائيلي بحق محافظ القدس المناضل عدنان غيث، والقاضي بفرض الحبس المنزلي عليه دون تحديد فترة زمنية.
وأكدت الرئاسة، في بيان صدر عنها، أن هذا القرار يخالف القانون الدولي الإنساني ومواثيق حقوق الإنسان، مشددةً على أن هذه الإجراءات الإسرائيلية بحق القدس عاصمتنا الأبدية، ومناضلينا، لن تثنينا عن التمسك بثوابتنا والدفاع عن مقدساتنا وعاصمتنا.
وكانت محكمة إسرائيلية، قررت اليوم فرض الحبس المنزلي، وغرامة مالية على غيث، بعد أن كان اعتقل صباح يوم الإثنين الماضي من منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن بوست: المحاكم تعجز عن وقف آلة الاستيطان الإسرائيلية
واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - نشرت صحيفة واشنطن بوست الخميس مقال رأي للمؤرخ الإسرائيلي جيرشوم غورنبرغ تحت عنوان "المحاكم تعجز عن وقف آلة الاستيطان الإسرائيلية"، استهله قائلاً إنه عندما قرأ العنوان الرئيسي حول قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الأخير بشأن الاستيطان في الضفة الغربية، شعر بالغضب -من المحكمة ومن نفسه.
ويقول "وكان سبب الغضب من المحكمة واضحاً، حيث سمحت أغلبية 4-3 ببقاء مستوطنة على أراض مملوكة ملكية خاصة للفلسطينيين، وبالتالي منحت موافقة قضائية على سرقة أرض".
وكان سبب غضب الكاتب من نفسه - بحسب قوله - هو إدراكه "أنه كان متمسكاً بجزء من الأمل في إمكانية محاربة المشروع الاستيطاني، الذي يُعد جوهر الاحتلال، من خلال تقديم الأدلة والاستدلال إلى أعلى محكمة في إسرائيل، وقد جاء هذا الأمل من التاريخ ومن النشطاء والمعلقين. ففي قضية شهيرة تعود إلى عام 1979، قضت المحكمة العليا بأن الحكومة كانت مخطئة في إقامة مستوطنة على أرض صادرها الجيش، بزعم وجود احتياجات عسكرية لها، وخلصت المحكمة إلى أن المستوطنة لم تخدم الحاجات الأمنية؛ ونظراً لأن الاحتلال العسكري كان مؤقتاً بطبيعته، لم تستطع الحكومة أخذ ممتلكات السكان الخاصة لإقامة مستوطنة دائمة. وكانت الحكومة غير سعيدة ولكنها نقلت المستوطنة".
ويشرح الكاتب "من الصحيح أن المحكمة تجنبت الحكم -آنذاك ومنذ ذلك الحين- في المسألة الشاملة المتمثلة في عدم شرعية قيام الدولة بتوطين المواطنين الإسرائيليين في الأراضي الواقعة تحت الاحتلال العسكري، ولكن أصبحت هناك سابقة: فقد كانت هناك حدود لما يمكن أن تفعله الدولة على الأراضي المحتلة. وكانت هناك قوانين وإشراف قضائي؛ وإذا لم يستطع معارضو الاستيطان هزيمته بقرار قضائي واحد كبير، فلا يزال بإمكانهم شن حرب استنزاف قانونية".
ويضيف غورنبرغ : "ولكن في أحدث قرار صدر الأسبوع الماضي، تجاوزت المحكمة العليا خطها الأحمر. فقد تعلق الحكم ببؤرة استيطانية في الضفة الغربية تسمى متسبيه كراميم، وألغى أمراً سابقاً بإجلاء المستوطنين الذين بنوا منازل على ممتلكات فلسطينية. وهذه المرة، حكمت أغلبية قضاة المحكمة بأن مسؤولاً حكومياً خصص الأرض للمستوطنين معتقداً "بحسن نية" أنها ملك للدولة، وبتطبيق أحد مبادئ القانون الإسرائيلي، قالت الأغلبية إن على المالكين الشرعيين الحصول على أراض أخرى كتعويض -ويجب أن تبقى البؤرة الاستيطانية مكانها".
ويوضح الكاتب أن "القضاة طبقوا القانون الخاص، المناسب للنزاعات داخل حدود الدولة، على العلاقات بين المحتل والجهة المحتلة. وبموجب القانون الدولي، حتى لو كانت الأرض المعنية حقاً ملكية عامة، فلا ينبغي تخصيصها للمستوطنين. ولكن المشروع الاستيطاني مبني على تجاهل هذا المبدأ. ومن المنطقي أن يستمر النشطاء الإسرائيليون في القتال في المحكمة، لمساعدة الفلسطينيين ولإبقاء القضايا تحت دائرة الضوء. ولكن من الخطأ معاملة المحكمة العليا بغير وعي كمجموعة من كبار الفلاسفة الذين سيعيدون تشكيل السياسة الوطنية في إطار السعي المطلق لتحقيق العدالة. فعند التعامل مع الاحتلال، يُعتبرون جزءاً من دولة الاحتلال. وحتى عندما يسعون إلى أن يكوا أكثر موضوعية وأكثر عدالة، فإنهم يتأثرون بالحوار العام الإسرائيلي".
ويختتم الكاتب المقال بالإشارة إلى أن "أولئك في إسرائيل الذين يرون الاستيطان والاحتلال كأمر غير عادل ويشكل خطراً على الدولة، عليهم أن يكرسوا المزيد من الجهد لوضع هذه القضية على رأس الأجندة السياسية للبلاد، لأن المحكمة التي يحتاجون إلى إقناعها هي محكمة الرأي العام".
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 7:36 مساءً - بتوقيت القدس
وفاة طفل إثر سقوطه في برميل ماء في قباطية
جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي - توفي مساء اليوم الخميس، الطفل يامن أمين أبو زيد (3 أعوام)، إثر سقوطه في برميل ماء في ساحة منزل عائلته في قباطية.
وأفاد ضابط اسعاف بلدية قباطية مصطفى أحمد كميل لـ" القدس" دوت كوم، أنه تلقى اشعارًا من الهلال الأحمر حول سقوط طفل في برميل ماء، وعلى الفور تحرك للموقع وتبين أن عائلته انتشلته من البرميل، و سلمته له حيث سارع لتقديم الإسعافات الأولية، وانعاش قلبه، لكن تبين أن الطفل فارق الحياة، وقد نقل لمستشفى الوادي في جنين، حيث أعلن الأطباء في وقت لاحق وفاته.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 7:34 مساءً - بتوقيت القدس
نقل الأسير أبو حميد مجددًا إلى المستشفى وسط ظروف صحية صعبة
رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكر نادي الأسير، اليوم الخميس، أن إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد من سجن "عيادة الرملة" إلى مستشفى "أساف هروفيه".
وبحسب النادي في بيان مقتضب، فإن الأسير أبو حميد نقل إلى المستشفى مجددًا صباح اليوم، وحتى اللحظة لا توجد معلومات واضحة عن وضعه الصحي.
ويعاني الأسير أبو حميد من عدة أمراض منها السرطان، ويعاني ظروفًا صحية صعبة.
اقتصاد
الخميس 04 أغسطس 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس
بنك انكلترا يرفع معدّل الفائدة ويتوقع ركودًا اقتصاديًا هذا العام
لندن - (أ ف ب) -رفع بنك انكلترا الخميس معدّل الفائدة بنصف نقطة مئوية في أعلى زيادة منذ عام 1995 لكبح التضخم المتسارع والذي سيُغرق بريطانيا في ركود لمدة عام.
وقد يرخي قرار المصرف المركزي رفع معدّل الفائدة الرئيسي إلى 1,75% بزيادة نصف نقطة مئوية، بثقله أيضًا على الاقتصاد بجعله الاقتراض أكثر تكلفة.
وبحسب تقرير السياسة النقدية، فإن معدّل التضخم في بريطانيا سيواصل الارتفاع إلى أكثر من 13% في تشرين الأول/أكتوبر، وهو مستوى قياسي منذ أواخر 1980، بعدما كان قد بلغ في حزيران/يونيو 9,4% على أساس سنوي.
ويعقّد هذا الأمر مهمة رئيس الوزراء المقبل، في خضمّ حملة المحافظين لاختيار خلف لبوريس جونسون والتي تسيطر عليها أزمة المعيشة الحادة التي يمرّ بها البريطانيون.
ويدفع ارتفاع أسعار الغاز منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا المصرف المركزي إلى توقّع ارتفاع سقف فواتير الكهرباء بالنسبة للمستهلكين بنسبة 75% في تشرين الأول/أكتوبر.
وستكون الأضرار ثقيلة بالنسبة للاقتصاد البريطاني. وقال بنك إنكلترا "نتوقع انكماشًا في الإنتاج في كل فصل" بين الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2022 والأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2023.
وبحسب المصرف، فإن "النمو بعد هذه الفترة سيبقى ضعيفًا". وتوقع نموا عام 2022 بنسبة 3,5% ثمّ انكماشًا أولًا للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1,5% عام 2023 وانكماشًا ثانيًا بنسبة 0,25% عام 2024.
قال حاكم بنك إنكلترا أندرو بيلي في مؤتمر صحافي "أتعاطف مع الذين يتساءلون لماذا نرفع معدّلاتنا الآن ونجعل الحياة أكثر صعوبةً" مشيرًا إلى أن "تضخم (أسعار) المواد الأساسية يؤثر خصوصًا على الأقلّ ثراءً". لكنّه رأى أن "البديل أسوأ".
ويشير العضو في لجنة السياسية النقدية في المصرف بن برودبنت إلى أن "عملنا هو تجنّب استمرار التضخم لأكثر من عامين، ثلاثة أعوام"، كما حصل في السبعينات.
ويعتبر بنك إنكلترا أنه من الأفضل اتخاذ تدابير أقوى الآن بدلًا من رؤية حلقة تشديد السياسات النقدية تستمرّ لوقت طويل.
وأشار بيلي إلى أنه في الاجتماعات المقبلة "كافة الخيارات مطروحة على الطاولة".
ويحذو بنك إنكلترا حذو الاحتياطي الفدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي اللذين قررا رفع معدلات الفائدة على التوالي بـ0,75% و0,50% في تموز/يوليو.
أعلن المصرف المركزي البريطاني أنه سيصوّت أيضًا في أيلول/سبتمبر، على احتمال بدء بيع السندات التي تملكها في إطار برنامجها لإعادة شراء الأصول.
يرى المحلل ليث خلف لدى شركة إيه.جي بيل(AJ Bell) أن "فصل الشتاء يقترب ويبدو وكأنه رعب مطلق بالنسبة للاقتصاد البريطاني" معتبرًا أن رفع معدّل الفائدة نصف نقطة مئوية تاريخي "وقد طغت عليه التوقعات الاقتصادية الفظيعة لبنك إنكلترا" مع ركود اقتصادي سيأتي مع عيد الميلاد.
يلفت بول ديلز من شركة كابيتال إيكونوميكس(Capital Economics) إلى أنه قد ينبغي على بنك إنكلترا زيادة المعدّلات إلى "3% مطلع العام المقبل" لكنه يشير إلى أن الركود قد يكون أقلّ وضوحًا مما يتوقعه المصرف.
وعلّقت شخصيات سياسية بإسهاب على قرار المصرف.
أكدت المرشحة لخلافة بوريس جونسون والتي تتصدر استطلاعات الرأي ليز تراس أنها تريد تغيير وضع بنك إنكلترا لكبح التضخم بشكل مباشر أكثر، لكنها تقترح أيضًا خفضا للضرائب ما يعرّضها لانتقادات من جانب معارضيها.
وقالت في بيان "خفض الضرائب الذي أقترحه ضروريّ، نستطيع تحمل الأمر ولن يزيد ذلك من التضخم".
وكتب منافسها ريشي سوناك في تغريدة أن كل سياسة من شأنها زيادة الاقتراض العام "ستؤدي إلى زيادة التضخم (...) ما سيجعل الجميع أفقر".
ترى المعارضة العمالية الوضع "دليلًا إضافيًا على أن المحافظين فقدوا السيطرة على الاقتصاد".
وقال بيلي الخميس أمام الصحافة "لن أعلّق على ما سيحصل" في حال خفض الضرائب لكنّه ذكّر بأنّ "إحدى نقاط قوّة بنك إنكلترا هي استقلاليته".
وفي حين كان بنك إنكلترا من بين أول المصارف المركزية الكبيرة التي رفعت معدّلات الفائدة أواخر العام 2021، يعتبر بعض الخبراء الاقتصاديين أنها لو رُفعت بدءًا من منتصف العالم الماضي لسمحت بكبح التضخم قبل أن يبدأ.
عربي ودولي
الخميس 04 أغسطس 2022 6:35 مساءً - بتوقيت القدس
انهيار صوامع إضافية من اهراءات بيروت في الذكرى السنوية الثانية لانفجار المرفأ
بيروت - (أ ف ب) -انهارت صوامع إضافية عصر الخميس من إهراءات مرفأ بيروت تزامناً مع إحياء المئات في الشارع الذكرى السنوية الثانية للانفجار المروع الذي هزّ العاصمة اللبنانية في الرابع من آب/أغسطس 2020، وفق ما أفاد مراسلون لوكالة فرانس برس.
وذكرت وسائل اعلام محلية أن أربع صوامع انهارت بعدما كانت في وقت سابق قد انفصلت عن بقية المبنى المتصدع.
ويأتي ذلك بعد أربعة أيام على انهيار صومعتين من الإهراءات التي امتصت، وفق خبراء القسم الأكبر من عصف الانفجار لتحمي بذلك الشطر الغربي من العاصمة من دمار مماثل لما لحق بشطرها الشرقي.
وتحولت الإهراءات رمزا لانفجار مرفأ بيروت، الذي تسبب بمقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح.
ويأتي انهيار الصوامع بعد أسابيع على اندلاع حريق في القسم الشمالي منها نتج، وفق السلطات وخبراء، عن تخمر مخزون الحبوب مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.
وحذرت السلطات اللبنانية الأسبوع الماضي من أن الجزء الشمالي المتصدّع جراء الانفجار معرّض لـ"خطر السقوط".
وسبق للحكومة أن أقرت في نيسان/أبريل هدم الإهراءات خشية على السلامة العامة، لكنها علّقت تطبيقه بعد اعتراضات من جهات عدة بينها لجنة أهالي الضحايا التي تطالب بتحويل الاهراءات الى معلم شاهد على الانفجار وتخشى تخريب موقع الجريمة.
منوعات
الخميس 04 أغسطس 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس
العثور على قطعة حطام من مركبة لـ"سبايس إكس" داخل حظيرة أغنام في استراليا
سيدني - (أ ف ب) -أكدت السلطات الاسترالية الخميس أن حطاماً فضائياً متفحماً عثر عليه أحد مربي الماشية داخل حظيرة أغنام يعود إلى إحدى بعثات شركات "سبايس إكس".
وعُثر الأسبوع الفائت على القطعة المعدنية التي يُعتقد أنها سقطت في 9 تموز/يوليو في دالغيتي، وهي قرية نائية في نيو ساوث ويلز تقع إلى جنوب غرب سيدني وعلى بعد نحو خمس ساعات منها بالسيارة.
وقال عالم الفيزياء الفلكية براد تاكر الذي زار الموقع بعدما اتصل به مزارعو المنطقة في تموز/يوليو لوكالة فرانس برس إن "الأمر كان مثيرا وغريبا في آن واحد".
وأشار إلى أن إن اكتشاف هذه القطعة في حقل فارغ ذكره بفيلم الخيال العلمي "2001: إيه سبايس أوديسيه".
وأكد ناطق باسم وكالة الفضاء الأسترالية في بيان أن مصدر هذه القطعة إحدى بعثات شركة "سبايس إكس" التي يملكها الملياردير إيلون ماسك.
وأوضح تاكر إن القطعة المعدنية جزء من قسم أسقطته كبسولة "كرو-1" لدى دخولها الغلاف الجوي للأرض عام 2021.
وعُثر على قطع فضائية أخرى في مواقع قريبة ومن المحتمل أن تكون لها صلة بمركبة "سبايس إكس".
وأضاف أن معظم الحطام الفضائي يسقط في البحر، ولكن مع زيادة نشاط الصناعة الفضائية في كل أنحاء العالم، من المتوقع أن تزداد كمية الحطام الذي يسقط على اليابسة.
ونبّه الناطق إلى أن "ثمة خطراً محتملاً في أن يصيب الحطام منطقة مأهولة بالسكان".
وأكدت وكالة الفضاء الأسترالية أنها تسعى جاهدة إلى الحدّ من قطع الحطام التي تسقط، وأنها أثارت القضية على المستوى الدولي.
عربي ودولي
الخميس 04 أغسطس 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس
سفينة اتهمت بنقل حبوب أوكرانية مسروقة تغادر مرفأ في لبنان
بيروت - (أ ف ب) -غادرت الخميس ميناء طرابلس اللبناني سفينة سورية سمح لبنان بالإفراج عنها بعد احتجازها وسط اتهامات بأنها كانت محملة بالطحين والشعير المسروق من أوكرانيا، على ما أعلن مسؤولون.
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان أن الباخرة غادرت مرفأ طرابلس عند الثامنة من صباح الإثنين، الى سوريا بعدما أصدرت قاضية الأمور المستعجلة بالإنابة في طرابلس زينب رباب قرارا قضى بفك الحجز عن الباخرة والسماح لها بالإبحار.
وأعلنت وزارة النقل السورية أن السفينة لاوديسيا وصلت إلى مرفأ طرطوس لتبدأ بتفريغ حمولتها كما هو مقرر. وذكرت انه كان من ضمن رحلة السفينة إيصال الطحين إلى إحدى الشركات التجارية في لبنان، لتفرغ حمولتها في مرفأ طرطوس بشكل روتيني ومعتاد.
وكانت رئاسة مرفأ طرابلس سمحت ايضا للباخرة بالمغادرة وفقا للأصول القانونية اللبنانية.
قالت سفارة كييف في لبنان إن شحنة الحبوب تم تحميلها من منطقة تحتلها القوات الروسية مؤكدة أنها قدمت للسلطات اللبنانية دليلاً على سرقة الحمولة.
وقالت أوكرانيا في بيان إنها "أصيبت بخيبة أمل" من قرار الإفراج عن السفينة معتبرة أنه سيشجع روسيا على "مواصلة أعمال السرقة في جنوب أوكرانيا المحتل مؤقتا مع شعور بالإفلات من العقاب".
وقالت وزارة الخارجية في بيان "ندعو الجانب اللبناني ... إلى اتخاذ إجراءات لمنع المزيد من المحاولات لاستخدام لبنان لشحن حبوب أوكرانية مسروقة".
واتهمت أوكرانيا مرارا قوات موسكو بنهب مستودعات الحبوب لديها منذ غزو روسيا لأراضيها في أواخر شباط/فبراير.
وأمر المدعي العام اللبناني غسان عويدات بمصادرة "لوديسيا" السبت وطلب من الشرطة التحقيق. وتوصل المدعي العام إلى أن الحبوب على متن السفينة تخص تاجرًا سوريًا.
وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية "لطالما بذلت أوكرانيا جهودًا لدعم الأمن الغذائي للبنان، وكانت في طليعة مصدري المنتجات الزراعية لهذا البلد في عام 2021".
وأضافت أن "الإمدادات الغذائية الأوكرانية لم تتوقف حتى بعد بدء العدوان المسلح الشامل لروسيا على أوكرانيا".
استأنفت أوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم، تصدير الحبوب بعد اتفاق برعاية الأمم المتحدة.
وأبحرت باخرة تحمل اسم رازوني ومسجلة في سيراليون من أوديسا متوجهة إلى لبنان الاثنين محملة ب 26 ألف طن من الذرة بموجب اتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة يهدف إلى شحن ملايين الأطنان من المنتجات الأوكرانية العالقة في الأسواق العالمية.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس
"معايعة": نعمل على فتح آفاق جديدة أمام القطاع السياحي الفلسطيني
بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج -أكدت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة، أهمية العمل على فتح آفاق جديدة أمام القطاع السياحي الفلسطيني، وذلك بالتعاون مع جميع الجهات وخصوصًا الدولية.
جاء حديث الوزيرة معايعة خلال استقبالها للقنصل البريطاني العام ديان كورنر و الوفد المرافق لها، حيث جرى اللقاء في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.
وأكدت معايعة أهمية تجاوز العقبات والمعيقات التي أحدثتها جائحة كورونا، مما أدى لتراجع في أعداد الوفود السياحي التي تزور فلسطين، حيث كانت قد استقبلت فلسطين في العام 2019 أكثر من 3.5 مليون سائح و2.7 مليون ليلة مبيت في الفنادق الفلسطينية.
وتحدثت الوزيرة عن أهمية المشاركة في المعارض السياحية الدولية، و خصوصًا معرض لندن السياحي الدولي، والذي يوفر مساحة مهمه للقطاع السياحي الفلسطيني، لبناء تشبيك مباشر مع نظيرة القطاع السياحي البريطاني، ليأتي السائح البريطاني إلى فلسطين ضمن برنامج سياحي فلسطيني ومستخدماً للمرافق السياحية الفلسطينية، مما سيساهم في رفد القطاع السياحي الفلسطيني بأعداد سياحية إضافية.
ولفتت معايعة إلى أهمية عمل الوزارة على تطوير المواقع الأثرية والسياحية التي تحتضنها فلسطين، حيث تحظى هذه المواقع بقيمة مهمة جدًا على المستويين المحلي والعالمي، مشيرًة إلى هدف الوزارة من عملية تطوير مواقع الأثرية، لتكون محط زيارة للوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين من مختلف دول العالم، ما سيساهم في رفد فلسطين بمواقع سياحية جديدة ومهمة.
بدورها، أكدت السيدة كورنر استعدادها لفتح آفاق التعاون في مختلف المجالات، خاصة في المجال السياحي، مقدمة الشكر للوزيرة معايعة على تعاونها الكبير في هذا المجال.
عربي ودولي
الخميس 04 أغسطس 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس
إيران تعلن توقيف عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية كانوا يعدون لهجمات
طهران, (أ ف ب) -أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) الإيرانية الخميس توقيف عشرة "إرهابيين" ينتمون الى تنظيم الدولة الإسلامية متهمين بالتحضير لهجمات خلال شهر محرم.
ويشارك عشرات الآلاف على الأقل يوميا في مختلف أنحاء الجمهورية الإسلامية، في إحياء مراسم الأيام العشرة الأولى من محرّم، والتي تبلغ ذروتها الإثنين بذكرى عاشوراء، يوم مقتل الإمام الحسين في العام 680.
وأفادت الوزارة عن توقيف "10 إرهابيين من داعش (...) تم إرسالهم لتنفيذ عمليات إرهابية ضد المشاركين في مراسم العزاء الحسيني".
وأوضحت أنهم دخلوا إيران من تركيا والعراق المجاورين، وتم توقيفهم خلال عمليات نفّذت على مدى الأيام الثلاثة الماضية في غرب البلاد وجنوبها.
وأشارت الى أن اثنين من عناصر الأمن أصيبوا بجروح جراء تبادل لإطلاق النار مع المشتبه بهم أثناء توقيفهم.
وبث التلفزيون الرسمي تقريرا الخميس أظهر ما قال إنها معدات تمت مصادرتها مع الموقوفين، منها بندقية قنص وسكاكين وأجهزة كومبيوتر محمولة وهواتف محمولة.
كما ظهر في الشريط رجل ذو لحية سوداء عصبت عيناه، أكد التلفزيون إنه من الموقوفين.
وأشارت وزارة الأمن الى أن الموقوفين هم من "التكفيريين"، متهمة في الوقت عينه إسرائيل، العدو الاقليمي اللدود للجمهورية الإسلامية، باستخدام هؤلاء المتطرفين "في أعقاب الفشل الكبير الأسبوع الماضي في تفجير مركز حساس".
وكانت الوزارة أعلنت أواخر تموز/يوليو عن توقيف عناصر شبكة مرتبطة بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، أرادت استهداف مركز "دفاعي" حساس، مشيرة الى أنهم أيضا ينتمون لفصيل كردي انفصالي محظور.
تتهم إيران اسرائيل بالوقوف خلف العديد من الهجمات التي وقعت على أراضيها، مثل عمليات تخريب منشآت نووية، أو اغتيال عدد من علمائها البارزين خلال الأعوام الماضية.
وغالبا ما تعلن السلطات الإيرانية توقيف أشخاص مرتبطين بأجهزة استخبارات تابعة لدول أجنبية خصوصا الولايات المتحدة واسرائيل، العدوين اللدودين للجمهورية الإسلامية.
وتؤكد إيران أنها أرسلت "مستشارين" عسكريين الى سوريا والعراق كان لهم دور في المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية بعد سيطرته على مناطق في البلدين خلال الأعوام الماضية.
وتبنى التنظيم المتطرف اعتداءات داخل إيران، أبرزها هجوم مزدوج في طهران في حزيران/يونيو 2017، استهدف مقر مجلس الشورى الإيراني وضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، وأسفر ذلك عن مقتل 17 شخصا.
اقتصاد
الخميس 04 أغسطس 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس
ملتقى رجال الأعمال بالخليل ينظم ورشة عمل حول قضايا الإدارة المعاصرة
الخليل - "القدس" دوت كوم - نظم ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني ورشة عمل حول بعض مفاهيم الإدارة المعاصرة، والتي بات موضوع تطبيقها ضرورة حتمية لتفادي المخاطر التي تواجهها الشركات في القطاع الخاص الفلسطيني.
وفي كلمته الترحيبية أشار رئيس الملتقى عامر العسيلي إلى أهمية مواضيع الورشة بالنسبة لرجال الأعمال، وخاصة أنها تتناول بعض القضايا الحساسة التي لطالما حاولوا تجاوزها او مناقشتها حتى لا ننصدم بالواقع، والذي قد يكون مكلفاً كما جرى في العديد من الحالات.
واستعرض الخبير المالي والاستشاري مأمون العسيلي بعض المفاهيم الإدارية ذات العلاقة المباشرة بتطور الشركات واستمرارها، كموضوع حوكمة الشركات العائلية وإدارة المخاطر والتدقيق الداخلي والرقابة الداخلية، متطرقاً إلى صلاحيات مجلس الإدارة في الشركات والمسائلة والتدقيق وتحديد الصلاحيات وأهمية فصلها، وكذلك تحديد قواعد وإجراءات اتخاذ القرارات بشؤون الشركة وما لذلك من أثر في تعزيز الاستخدام الأمثل للموارد، وتعزيز ثقة المستثمر ومالها من اثر مباشر على تدفق الأموال والاستدامة، كما وتطرقت الورشة إلى مواضيع الإفصاح والشفافية والمحاسبة والعدالة.
كما وحضر الورشة العديد من رجال الأعمال في محافظة الخليل وعدد كبير من أعضاء جمعية مدققي الحسابات، إضافة الى نقابة المحاسبين.
وقد أشار أمين سر الملتقى د. حازم شاور التميمي إلى أن هذه الورشة تتلاقى إلى حد كبير مع أهداف الملتقى، والذي يتخذ على عاتقه حماية مصالح أعضائه، مشيراً الى ان موضوع تطبيق بعض المفاهيم في الشركات التي باتت تحسب ضمن الشركات الكبرى ودخلت مرحلة الجيل الثالث أصبح أمراً حتماً ليس من صالح أصحاب الشركات تجاوزه أو غض الطرف عنه، كما واستعرض د. شاور التوصيات التي خلصت إليها الورشة.
تطويع أنظمة الإدارة المعاصرة لتتناسب مع الشركات الفلسطينية وخصوصيتها، وضع الخطط العلمية لضبط المخاطر الداخلية، واعتماد مبدأ التحوط في محاولة لدرئها، الذهاب إلى تبني مفهوم الحوكمة والاستعانة بخبراء في هذا المجال، المتابعة في تنظيم الفعاليات وورش العمل التي تهدف إلى توعية أصحاب الشركات حول الأخطار المحدقة بقطاع الشركات الفلسطينية.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس
حذرت من تأثيره على المرضى.. تحذيرات واسعة من تشديد الاحتلال لحصاره على غزة
غزة - "القدس" دوت كوم - استنكرت مؤسسات حقوقية، وفصائل فلسطينية، اليوم الخميس، استمرار الاحتلال الإسرائيلي في تشديد حصاره على قطاع غزة بعد إغلاق المعابر بذرائع وحجج أمنية مختلفة.
واعتبرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، في بيان لها، استمرار إغلاق حاجز بيت حانون "إيريز" ومعب كرم ابو سالم التجاري أمام حركة المواطنين وبخاصة العمال والبضائع في كلا الاتجاهين، بأنه يأتي في إطار تعميق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والتي تعاني منها كافة قطاعات الشعب الفلسطيني.
وأشارت الشبكة، إلى التأثيرات الخطيرة على واقع مختلف القطاعات وبخاصة العمال الذين حرموا من التوجه إلى أعمالهم وغيرهم من القطاعات المجتمعية والاقتصادية بما يفند ادعاءات الاحتلال بوجود تسهيلات على حركة الافراد والبضائع.
وأكدت على حق الشعب الفلسطيني في إنهاء الحصار والسماح بحرية حركة الأفراد والبضائع في كلا الاتجاهين وإنهاء قيود الاحتلال الإسرائيلي المفروضة على حركة التصدير والاستيراد لكافة البضائع و المنتجات.
ولفتت إلى الارتفاع الكبير في نسب الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة بشكل غير مسبوق كنتيجة مباشرة للحصار الإسرائيلي المستمر والمتواصل وللاعتداءات الإسرائيلية التي شهدها قطاع غزة خلال السنوات الماضية، مطالبةً المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لفتح المعابر وضمان حرية حركة الأفراد والبضائع.
من جهته، استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، استمرار الإغلاق لليوم الثالث على التوالي، ما تسبب بعزل القطاع، وتوقف حركة الأفراد والسلع الصادرة والوارة، معتبرًا أن ذلك تكريسًا لسياسة العقاب الجماعي بحق أكثر من مليوني مواطن فلسطيني يسكنون قطاع غزة، وانتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.
واعتبر المركز، تصريح وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس لوسائل الإعلام يوم أمس الأربعاء، والذي يربط فيه بين الأوضاع الإنسانية والمعيشية لسكان القطاع وبين الأوضاع الأمنية، استمرار النهج الإسرائيلي القائم على العقاب الجماعي والانتقام من السكان المدنيين.
ولفت إلى أن إغلاق حاجز بيت حانون “إيرز” يحرم المئات من الحالات الطارئة من مرضى السرطان والأمراض الخطيرة ممن لا يتوفر لهم علاج في مشافي قطاع غزة، من السفر لاستكمال علاجهم في مستشفيات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة أو المستشفيات الإسرائيلية، ما يعرض حياتهم للخطر الشديد، وقد يفضي إلى الوفاة.
ووفق بيانات هيئة الشؤون المدنية، يسافر ما معدله 100- 120 مريضًا بشكل يومي للعلاج خارج قطاع غزة، ومع استمرار إغلاق المعبر في وجه هذه الحالات فإننا أمام سيناريو قتل متعمد لعشرات المرضى، في ظل عجز المنظومة الصحية في قطاع غزة عن تقديم الخدمات العلاجية لهم، نتيجة نقص الكادر الطبي المتخصص، والنقص المزمن في الأدوية والمستلزمات الطبية وخاصة العلاج الإشعاعي والمواد المخبرية اللازمة لإجراء الفحوصات التشخيصية. كما قال المركز.
وأفادت المواطنة س، غ، 46عامًا، والمريضة بالسرطان، أنها منذ شهر أبريل الماضي تقدمت 5 مرات للحصول على تصريح بمغادرة قطاع غزة والوصول إلى مستشفى الرحمة بمدينة نابلس، وبعد أن حصلت على موافقة إسرائيلية لاجتياز معبر بيت حانون “ايرز” بتاريخ 3/8/2022 لم تتمكن من السفر بسبب إغلاق المعبر، وتخشى المريضة من تدهور وضعها الصحي وانتشار الورم في جسدها نتيجة عدم تلقيها العلاج الملائم، الذي يتم تحديده بعد إجراء صورة المسح الذري في نابلس.
كما يهدد استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم “المعبر التجاري الوحيد للقطاع”، ومنع توريد الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بتوقفها عن العمل.
ودعا المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 على الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لجرائم حرب على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، وإجبار إسرائيل على وقف استخدام سياسة العقوبات الجماعية التي تفرضها على سكان القطاع، ومن بينها إغلاق المعابر، والتي تؤدي إلى تدهور خطير في تمتع السكان المدنيين بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.
كما دعا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والعاجل للضغط من أجل فتح كافة المعابر، والسماح بسفر المرضى للعلاج في الخارج، وضمان تدفق المواد الغذائية، ومواد الخام للصناعة، وإمدادات الوقود لمحطة توليد الكهرباء، والأدوية والمعدات الطبية مستشفيات القطاع، وذلك لإعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للسكان في قطاع غزة.
من جهته، حذر مركز الميزان لحقوق الإنسان، من تداعيات القرار الإسرائيلي على الأوضاع الإنسانية التي تتجه نحو مزيد من التدهور، مطالبًا المجتمع الدولي بضرورة التدخل العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية.
وأشار المركز في بيان له، إلى أن قطاع غزة يعاني من تدهور غير مسبوق في الأوضاع الإنسانية والمعيشية جراء الحصار المشدد الذي تفرضه قوات الاحتلال للعام الـ 16 على التوالي، والذي طال بتأثيراته مختلف مناحي الحياة، وأثر بشكل مباشر على جملة حقوق الإنسان لا سيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والخدمات الأساسية وخدمات الرعاية الصحية والمياه والكهرباء والصرف الصحي، وفاقم من ظاهرة الفقر والبطالة وسوء التغذية التي بلغت مستويات خطيرة.
ولفت إلى أن إغلاق حاجز بيت حانون (إيرز)، يحرم المئات من مرضى الأورام وغيرها من الأمراض الخطيرة، التي لا يستطيع الجهاز الصحي في قطاع غزة التعامل معها من الوصول إلى المستشفيات الفلسطينية في الضفة الغربية، ما سيشكل خطرًا جديًا على حياتهم.
وقال المركز، إنه ينظر بخطورة بالغة تجاه إغلاق قوات الاحتلال لمعابر قطاع غزة، خاصة في ظل النقص الحاد الذي يعانيه القطاع في المواد الأساسية والإمدادات الإنسانية نتيجة سنوات عديدة من الحصار المشدد والهجمات الحربية والانتهاكات اليومية ما جعل السكان في حاجة ماسه لفتح المعابر بشكل كامل ودائم لسد الاحتياجات اليومية التي لا غنى عنها.
وطالب المركز، المجتمع الدولي لا سيما الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بتحمل مسؤولياته القانونية والاخلاقية والتحرك العاجل لحماية السكان المدنيين ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والحصار كأبرز أشكال الاضطهاد والعقاب الجماعي الذي قد يرقى لمستوى جرائم الحرب.
من جهتها، اعتبرت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون، أن تشديد الحصار على قطاع غزة، يفاقم المشاكل والأزمات في القطاع المحاصر أصلاً، وينذر بكوارث إنسانية جديدة، مشيرةً إلى أن الإغلاق المتكرر خلق أوضاعًا إنسانية صعبة وحرم مئات المرضى من الوصول للمستفيات في الداخل والقدس والضفة لاستكمال علاجهم.
واعتبرت أن هذه الإجراءات الغير مبررة تسهم في خنق الناس وزيادة معاناتهم، وخلق أزمات جديدة، وتنذر بكوارث إنسانية كبيرة، فإنها تدعو دول العالم، والمؤسسات الحقوقية والأممية، بالتدخل العاجل، وإجبار الاحتلال على رفع حصاره عن قطاع غزة بصورة كاملة.
من ناحيته، حذر علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة من تداعيات استمرار الإغلاق، مشيرًا إلى أن ذلك من شأنه المساس بالاحتياجات الضرورة لسكان القطاع من السلع الأساسية والحاجة الملحة للعلاج في الخارج لأصحاب الأمراض المزمنة لاسيما فئة مرضى السرطان.
واعتبر الحايك، ن سياسة إغلاق المعابر هي عقاب جماعي لسكان غزة، لافتاً إلى أن القطاعين التجاري والصناعي تكبدوا خسائر بملايين الدولارات جراء منع إدخال السلع والمواد الخام لليوم الثالث على التوالي، البالغة يومياً قرابة 400 شاحنة.
وأشار الحايك إلى أن تداعيات إغلاق المعابر تطال أيضًا حركة تنقل العمال والتجار ورجال الأعمال والشخصيات الدبلوماسية ودفع المستوردين رسوم أرضيات إضافية نتيجة تأخير دخول بضائعهم إلى قطاع غزة.
وطالب رئيس جمعية رجال الأعمال المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل والضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح المعابر وإعادة عملها بشكل طبيعي وضمان حرية حركة الأفراد والبضائع.
من ناحيتها، أدانت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، تشديد سلطات الاحتلال لحصارها على قطاع غزة، واعتبرت أن ذلك يأتي في إطار "سياسة الإغلاق والتجويع وتعزيز الحصار"، مؤكدةً على أن هذه السياسة "لن تجلب الأمن والأمان لكيان الاحتلال".
وأشارت إلى أن "شعبنا لن يسمح باستمرار هذه السياسة العدوانية، وأن المقاومة لن تخفت أو تتراجع أمام إمعان الاحتلال في حصار أبناء شعبنا، واتخاذ إجراءاتٍ عقابيةٍ جماعية بحق أهالي قطاع غزة".
وطالبت الشعبية كافة الجهات ذات العلاقة بالقيام بكل الإجراءات والخطوات التي تضمن التخفيف من معاناة أبناء شعبنا، بما يضمن تخفيف هذه الإجراءات العدوانية وصولاً إلى رفع الحصار كاملاً عن قطاع غزة.
عربي ودولي
الخميس 04 أغسطس 2022 5:26 مساءً - بتوقيت القدس
اليابان ترجّح سقوط صواريخ صينية في منطقتها الاقتصادية الخالصة
طوكيو, (أ ف ب) -رجّح وزير الدفاع الياباني نوبوو كيشي الخميس سقوط صواريخ صينية في منطقة اليابان الاقتصادية الخالصة للمرة الأولى.
وقال كيشي لصحافيين فيما تجري الصين تدريبات عسكرية مكثّفة في المياه المحيطة بتايوان "يُعتقد أن خمسة من أصل تسعة صواريخ بالستية أطلقتها الصين، قد سقطت ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".
ولفت إلى أن اليابان "تقدّمت باحتجاج إلى الصين عبر قنوات دبلوماسية"، واصفًا الأمر بأنه "مشكلة خطيرة تؤثر على أمننا القومي وسلامة مواطنينا".
تقع أجزاء من منطقة جزر أوكيناوا في أقصى جنوب اليابان قرب تايوان.
وقال كيشي إنها المرة الأولى التي تهبط فيها صواريخ بالستية صينية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان التي تمتد لمسافة 200 ميل بحري من ساحل اليابان، خارج حدود مياهها الإقليمية.
وقال كيشي إن تقدير إطلاق تسعة صواريخ صينية هو تقدير من الجانب الياباني، مضيفًا أن خمسة منها يبدو أنها سقطت جنوب غرب جزيرة هاتيروما في أوكيناوا.
تجري الصين أكبر مناورات عسكرية لها على الإطلاق حول تايوان التي تعتبرها بكين جزء من أراضيها وتعهدت بالاستيلاء عليها يومًا ما بالقوة إذا لزم الأمر.
بدأ استعراض القوة إبّان زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي، رغم تحذيرات صارمة لها من بكين.
وانطلقت المناورات ظهر الخميس (الرابعة صباحًا بتوقيت غرينتش)، وتخللها "إطلاق صواريخ تقليدية" على المياه قبالة الساحل الشرقي لتايوان، حسبما أعلن الجيش الصيني.
وكانت اليابان قد أعربت الأربعاء عن "قلقها" بشأن التدريبات الصينية، مشيرة إلى أن بعضها سينتهك منطقتها الاقتصادية الخالصة.
ولفت كيشي إلى أن الصواريخ التسعة يُعتقد أنها سقطت في مناطق حددتها الصين لإجراء مناورات عسكرية فيها.
ورفض وزير الدفاع الياباني التعليق على نوايا الصين بشأن التدريبات، لكنه وصفها مع ذلك بأنها "خطيرة للغاية".
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس
الإجراءات ستستمر حتى تنجح جهود مصر.. لابيد يرجئ إجازته وغانتس يوعز بمواصلة العمليات على جميع الجبهات
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أرجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إجازته التي كان من المقرر أن يقضيها شمال فلسطين المحتلة حتى يوم الأحد المقبل مع عائلته، بسبب توترات الوضع الأمني، وذلك بعد انتقادات وجهت له في ظل استمرار ما يوصف في الإعلام العبري بـ "الحصار" الذي يتعرض له سكان مستوطنات الغلاف خشية من عملية انتقامية تنفذها حركة الجهاد الإسلامي.
وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن لابيد يواصل عقد جلسات أمنية، وتوجه إلى قاعدة كيرياه الرئيسية للجيش الإسرائيلي في تل أبيب، للإطلاع على الأوضاع الأمنية.
وسبق ذلك، أن عقد اجتماعًا عبر الهاتف مع رؤساء المستوطنات في غلاف غزة، وأطلعهم على آخر التطورات الأمنية، وضرورة تفهم الإجراءات المتخذة للحفاظ على الوضع الأمني، وأن قواته مستعدة لأي سيناريوها وستعمل على شن هجمات ضد أي منظمة تهدد أمن الإسرائيليين إذا تطلب الأمر ذلك.

فيما أجرى وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، تقييمًا أمنيًا بمشاركة رئيس أركان قواته أفيف كوخافي وكبار الضباط، وأصدر تعليماته باستخدام "مجموعة متنوعة من الوسائل المدنية والعسكرية لإزالة الخطر عن الجنوب والقيام بتجهيز عملياتي واسع بهدف استعادة الحياة الروتينية الكاملة". فق ما جاء في بيان لمكتبه.
ووجه غانتس قواته باستمرار العمليات في جميع الجبهات، وتوفير احتياجات سكان مستوطنات غلاف غزة.

وفي السياق، يقول موقع واي نت العبري، إنه يتوقع استمرار حالة التأهب في صفوف القوات الإسرائيلية حتى تنجح الوساطة المصرية بمنع التصعيد من غزة.
ووفقًا للموقع، فإن حماس غيراضية على تصفات الجهاد الإسلامي، وبأن منظمة "أصغر منها تنجح في إثارة مخاوف تصعيد واسع النطاق، لأن ذلك يقلل من حكمها في القطاع، ولذلك تعمل حماس على كبح جماح الجهاد الإسلامي حرصًا منها على الحفاظ على موقعها في القطاع". وفق تعبيره.
وبحسب الموقع، فإن الإجراءات المتخذة أمنيًا من قبل الجيش الإسرائيلي وعزل الحدود ساهمت تمامًا في حقيقة أن الجهاد الإسلامي غير قادر على تنفيذ الهجوم الذي خطط له.

عربي ودولي
الخميس 04 أغسطس 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس
بيلوسي تصل إلى اليابان المحطة الأخيرة من جولتها الآسيوية
طوكيو, (أ ف ب) -هبطت الطائرة التي تقلّ رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الخميس في اليابان، آخر محطة في جولتها الآسيوية، بعد زيارة لتايوان أثارت غضب الصين.
وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس الطائرة وهي تهبط في قاعدة يوكوتا الجوية في طوكيو، حيث وصلت بيلوسي من كوريا الجنوبية بعد أن أصبحت هذا الأسبوع أكبر مسؤولة أميركية تزور تايوان منذ 25 عامًا.
وتجري الصين أكبر مناورات عسكرية لها على الإطلاق حول تايوان التي تعتبرها بكين جزء من أراضيها وتعهدت بالاستيلاء عليها يومًا ما بالقوة إذا لزم الأمر.
ورجّح وزير الدفاع الياباني نوبوو كيشي الخميس سقوط صواريخ صينية في منطقة اليابان الاقتصادية الخالصة للمرة الأولى.
وقال كيشي لصحافيين فيما تجري الصين تدريبات عسكرية مكثّفة في المياه المحيطة بتايوان "يُعتقد أن خمسة من أصل تسعة صواريخ بالستية أطلقتها الصين، قد سقطت ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".
وقال كيشي إنها المرة الأولى التي تهبط فيها صواريخ بالستية صينية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان التي تمتد لمسافة 200 ميل بحري من ساحل اليابان، خارج حدود مياهها الإقليمية.
ومن المقرّر أن تلتقي بيلوسي، التي تزور اليابان للمرة الأولى منذ 2015، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا صباح الجمعة، بحسب قناة NHK التلفزيونية الرسمية.
وستتحدث أيضًا مع رئيس مجلس النواب الياباني هيرويوكي هوسودا بشأن العلاقات الدولية.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس
كوشنر يدعي أن فريدمان تآمر مع نتنياهو من وراء ظهر ترامب
واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - في كتابه الجديد "كسر التاريخ: مذكرات البيت الأبيض" يدعي جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومستشاره الأول في البيت الأبيض الذي خول له مسؤولية تصفية القضية الفلسطينية، أنه في بداية عام 2020، وعد ديفيد فريدمان، سفير الولايات المتحدة الأميركية عندئذ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن إدارة ترامب ستدعم إسرائيل بسرعة في ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، دون إعلام البيت الأبيض.
وبحسب موقع آكسيوس الأميركي، اندلعت أزمة كبيرة بشأن إعلان نتنياهو المفاجئ عن ضم أراض محتلة واسعة، ما اعتبر لحظة فاصلة في العلاقة بين الرئيس السابق ترامب ونتنياهو، وخلقت أيضًا صراعًا رئيسيًا على صعيد السياسة الداخلية داخل الدائرة المقربة من ترامب.
يذكر أن محامي الإفلاس ديفيد فريدمان، الذي أصبح سفيرًا لترامب في إسرائيل، ويقيم الآن في مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة، خلال العام الماضي، نفى روايات كهذه منشورة في وسائل الإعلام الأميركية والإسرائيلية، وبحسب كتاب الصحفي الإسرائيلي باراك رفيد، "سلام ترامب"، أن يكون قد تصرف بشأن خطط الضم الإسرائيلية خلف ظهر البيت الأبيض، وهو يفنده كوشنر في كتابه الجديد الذي سينشر في الأسواق يوم 23 آب الجاري.
يذكر أن ترامب في خطاب ألقاه في 28 كانون الثاني 2020 أعلن فيه عن "صفقة القرن"، خطته لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، كما أعلن فيه (ترامب) إن الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل في ضم مناطق من الضفة الغربية كجزء من تنفيذ الخطة، دون تحديد فترة زمنية لذلك.
يذكر أن فريدمان قال فرده على أسئلة الصحفيين في البيت الأبيض بعد انتهاء مراسم الكشف عن "صفقة القرن" مباشرة، إن "بإمكان إسرائيل أن تبدأ في خطط الضم على الفور" وبعد ذلك بوقت قصير ، أعلن نتنياهو أنه سيمرر قرارًا في حكومته بشأن الضم في غضون خمسة أيام.
ويدعي كوشنر في كتابه الذي نشرت في الولايات المتحدة أجزاء منه، في سياق الترويج للكتاب أنه (كوشنر) وترامب تفاجئا بإعلان نتنياهو كما تفاجئا بما قاله فريدمان للصحفيين، ما دفع ترامب وكوشنر للتصريح بأن الضم لا يمكن أن يحدث على الفور.
وبحسب أكسيوس، يصف كوشنر كيف حدث ذلك في كتابه: "كما اتضح فيما بعد، أكد فريدمان لبيبي (نتنياهو) أنه سيقنع البيت الأبيض بدعم الضم على الفور. لم ينقل لي (كوشنر) أو لأي شخص في فريقي ".
ويضيف صهر ترامب وكبير مستشاريه أنه واجه فريدمان، الذي ادعى بعد ذلك أنه قدم خطة ترامب بدقة، كما " عندها احتد جدلنا وسحبت الخطة من المجلد الموجود على مكتبي، وسألته "أين يقول هذا هنا؟" "لا تقول ذلك هنا، أنت من أفضل المحامين في العالم. أنت تعلم أن هذا ليس ما اتفقنا عليه ".
وبحسب موقع أكسيوس، وافق فريدمان في النهاية على سحب بيانه السابق وإخبار نتنياهو أنه لا يستطيع المضي قدمًا في عملية الضم.
وبحسب أكسيوس يقول كوشنر أنه "وراء الكواليس، وصلت علاقتنا مع الحكومة الإسرائيلية إلى أدنى مستوياتها حتى الآن، وشعرت وكأنني كنت أحاول دفع الإسرائيليين إلى الأمام وبناء شراكات مع العالم الأوسع بينما كانوا عالقين في السياسة الداخلية ".
يذكر أنه في كتابه، "المطرقة"، قلل فريدمان من أهمية الجهود التي بذلها مع نتنياهو للضغط من أجل خطوة ضم سريعة وقال إن كل ما فعله كان بالتنسيق مع كوشنر، وصور ما حدث على أنه سوء تفاهم بينه وبين كوشنر ونتنياهو ومستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي.
ويقول الموقع أن فريدمان أخبر أكسيوس هذا الأسبوع أنه متمسك بتذكره للأحداث كما ورد في مذكراته، قائلا "كان لدى جاريد (كوشنر) سوء فهم بشأن توقيت صفقة السيادة (ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة) مع إسرائيل وليس جوهرها. أجرينا بعض المناقشات الساخنة التي تتناسب مع ضغوط اللحظة. لكن في النهاية ، قمنا بحل خلافاتنا بطريقة تخدم مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل على أفضل وجه ".
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس
إخطارات هدم لعشرات المنشآت الزراعية جنوب نابلس
نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت -سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الخميس، عشرات الإخطارات بالهدم لمنشآت زراعية، في بلدة قصرة جنوب نابلس.
وأفاد رئيس بلدية قصرة هاني عودة أن قوة تابعة للإدارة المدنية ترافقها دوريات الاحتلال اقتحمت منطقة رأس النخل شرقي البلدة، ووضعت أكثر من 40 إخطارا بالهدم لمنشآت زراعية.
وتتعلق الإخطارات بغرف زراعية وآبار لجمع مياه الأمطار واستصلاح أراضِ وسلاسل حجرية.
وأوضح عودة أن هذه المنشآت أقيمت ضمن مشاريع استصلاح للأراضي الزراعية في البلدة، مبينًا أن الاحتلال يواصل خنق هذه المنطقة ويمنع إيصال الكهرباء إليها.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 4:37 مساءً - بتوقيت القدس
تعرض للضرب والشبح والتنكيل.. "محكمة عوفر" تمدد اعتقال القيادي بسام السعدي
جنين - "القدس" دوت كوم- علي سمودي - مددت محكمة عوفر الإسرائيلية، اليوم الخميس، اعتقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بسام السعدي.
وبحسب مؤسسة مهجة القدس، فإن المحكمة مددت اعتقاله لمدة ثمانية أيام حتى 11/08/2022م، بحجة استكمال إجراءات التحقيق.
وأشارت إلى أن السعدي، بدا عليه آثار لكدمات وضربات ودماء متفرقة على رأسه ورقبته ويديه.
وأوضح السعدي خلال الجلسة أنه تعرض لاعتداء وحشي من قبل جنود الاحتلال بأعقاب بنادقهم وعضات الكلاب أثناء اعتقاله.
ووفقًا للمؤسسة، فإن الاحتلال نقل الشيخ السعدي بعد اعتقاله مباشرة لمشفى العفولة في الداخل المحتل ومكث حوالي ثلاث ساعات لتلقي العلاج ثم بعد ذلك تم شبحه وهو مكبل اليدين ومعصب العينين حوالي 10 ساعات ولم يأكل أو يشرب شيء خلال هذه الفترة ومن لحظة اعتقاله وحتى ما يقارب 24 ساعة.
فيما قال غسان السعدي، شقيق الأسير، إن الاحتلال رفض إطلاق سراح الشيخ بسام رغم حاجته الماسة للعلاج.
وقال غسان لـ "القدس" دوت كوم، إن الاحتلال رفض نقل الشيخ بسام للفحوصات والعلاج في المشفى، ويحتجزه وسط ظروف غير انسانية ويعرضه على المحكمة كأنه في سباق مع الزمن والواقع لتشريع عملية اعتقاله التعسفية والتي تتنافى وكافة الأعراف والقوانين خاصة ما تعرض له من قمع وتنكيل وحشي.
وطالب غسان باسم أسرته، بنقل شقيقه بسام فورًا للمشفى وعلاجه وادخال لجنة طبية فلسطينية لفحصه ومتابعة أوضاعه، محملاً الاحتلال كامل المسؤولية عن حياته.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يفرج عن أسيرين مقدسيين
القدس - "القدس" دوت كوم - أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن أسيرين مقدسين بعد انتهاء فترة محكوميتهما.
وبحسب مصادر محلية، فإن الأسيرين هما: محمد الرازم (24 عامًا) والذي قضى أربع سنوات، وأحمد عبيد والذي قضى تسع سنوات في سجون الاحتلال، وهما من قرية العيساوية شرق القدس المحتلة.
اقتصاد
الخميس 04 أغسطس 2022 4:11 مساءً - بتوقيت القدس
غنيم يبحث مع البنك الدولي برامج ومشاريع قطاع المياه
رام الله- "القدس" دوت كوم - بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، مع وفد البنك الدولي برئاسة سناء النمر، البرنامج الجديد المخصص لتنفيذ جملة من المشاريع الحيوية والاستراتيجية في قطاع المياه.
وأطلع غنيم وفد البنك الدولي على سير العمل في المشاريع الحالية قيد التنفيذ، والمعيقات التي تواجه العمل فيها بهدف تحقيق الأهداف المرجوة وفق الإطار الزمني المحدد بما يخدم مختلف الأطراف.
وأوضح غنيم أن العمل في مختلف المشاريع يتم بوتيرة متسارعة لتلبية الاحتياجات الضرورية والطارئة من ناحية، وتنفيذ المشاريع ذات الديمومة لتتواءم والاحتياجات المستقبلية من ناحية أخرى.
وأشار إلى ضرورة العمل بالمشاريع الحالية وتنفيذها وفق الخطط المعدة بما يشمل محطة معالجة مياه الخليل ومشروع الاعمال المصاحبة، ومشروع استدامة الصرف الصحي في غزة لتلبية احتياجات المواطني.
وتطرق الطرفان خلال اللقاء إلى مناقشة أهم المشاريع التي تستوجب التمويل خلال السنوات المقبلة ضمن المشروع الجديد، والدعم المطلوب لتوفير خدمات المياه والصرف الصحي والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن في محافظات الوطن.
وأكد غنيم أن قطاع المياه يواجه العديد من التحديات التي تتطلب تظافر جهود الأطراف المختلفة لدعم توجهات سلطة المياه في تطوير قطاع المياه الفلسطيني والخروج بنتائج ملموسة على الأرض.
رياضة
الخميس 04 أغسطس 2022 4:07 مساءً - بتوقيت القدس
فلسطين تشارك في دورة ألعاب التضامن الإسلامي بتركيا
القدس - "القدس" دوت كوم - تشارك فلسطين في دورة ألعاب التضامن الإسلامي بنسختها الخامسة، التي ستنطلق منافساتها في مدينة "قونيا" التركية، خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 18 آب الجاري.
ويشارك في البطولة، وفق بيان للجنة الأولمبية، اليوم الخميس، 30 لاعباً ولاعبةً، سيتنافسون في الألعاب التالية: ألعاب القوى، والسباحة، والتايكواندو، والمصارعة، والجودو، والكاراتيه، والرماية، والكيك بوكسينغ، وكرة الطاولة للحالات الخاصة، والقوس، وكرة السلة.
وتمثل البطولة، فرصة للعديد من لاعبي المنتخبات الوطنية للمنافسة أمام أفضل الرياضيين من الوفود المشاركة، وكسب الخبرة اللازمة، خاصة لاعبي الفئات العمرية.
وكانت المنتخبات الوطنية قد أجرت استعدادها من خلال معسكرات تدريبية ومشاركات في منافسات إقليمية وقارية في الفترة الماضية.
ومن المقرر أن يشارك في هذه النسخة من البطولة 34 دولة من الأعضاء في الهيئة العامة لاتحاد ألعاب التضامن الإسلامي.
وشاركت فلسطين في جميع ألعاب دورة التضامن الإسلامي، التي بدأت نسختها الأولى في السعودية، ثم ألغيت النسخة الثانية في إيران، وبعدها أقيمت في أندونيسيا ثم أذربيجان، وحالياً في تركيا التي ستشتمل على 27 لعبة فردية وجماعية.
فلسطين
الخميس 04 أغسطس 2022 4:01 مساءً - بتوقيت القدس
"القطان" تدعو لحماية الحياة الثقافية الفلسطينية بعد تهديدها بمنع أمسية موسيقية
رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت مؤسسة عبد المحسن القطان اليوم الخميس، أنها تعرضت لتهديد مجهول المصدر في محاولة لمنعها من تنفيذ أمسية موسيقية في مركزها الثقافي برام الله للفنان الفلسطيني جوان صفدي بحجج غير واضحة، داعية لحماية الحياة الثقافية الفلسطينية.
وأشارت "القطان" في بيان صحافي، إلى أن هذا التهديد يأتي "لا سيّما في ظل ما تشهده الحياة الثقافية الفلسطينية في الفترة الأخيرة من حوادث الاعتداء ومحاولات المنع المؤسفة، التي تخللها عنف جسدي ولفظي وتهديد صريح طال عاملين وناشطين ثقافيين وفنانين ومؤسسات متعددة، وصل حدّ الإلغاء في عدد منها، بحيث باتت هذه الحوادث الدخيلة على الحياة الاجتماعية والثقافية، والمستغربة ومشبوهة المصدر والهدف، تهدد استمرارية الفعل الثقافي الفلسطيني وكينونته وتكامله وتدفقه ودوره الاجتماعي والإنساني في تطوير المخيلة والفاعلية والهوية الفردية والجمعية الفلسطينية، عبر تفعيل الحوار داخلياً، وإبراز الحضور الفلسطيني عالمياً صوتاً وصورة".
وقالت القطان: "لم يقتصر الأمر على تهديد العاملين في الحقل الثقافي والاعتداء عليهم، وعلى حقهم في الإنتاج والتعبير، بل وصل إلى تهديد وجودهم وحقهم في الحياة الآمنة، بقصد إرهاب المؤسسات والفاعلين الثقافيين، من خلال ممارسة العنف عليهم، لخلق حالة من الخوف تدفعهم إلى ممارسة الرقابة الذاتية على خيالهم وإبداعهم وبرامجهم، نزولاً عند رغبة عناصر ظلامية تعمل على إثارة الخوف والتوتر وتشتيت الطاقات، ما يفضي إلى ضرب شروط الحيوية والإبداعية الفلسطينية الكامنة في الوحدة الداخلية، والثقة المجتمعية، والتماسك الوطني، ولخدمة كل الجهات التي ترى مصلحتها في تعطيل الحياة الإبداعية والثقافية، وإسكات الصوت الإنساني للفلسطيني، وحدوث فلتان وغياب للقانون، وعلى رأسها قوات الاحتلال ومؤسساته التي لا تزال ترى في الفعل الثقافي الفلسطيني الحصن المنيع الذي يصعب اختراقه، والذي شكل، على مدى عقود متعاقبة، حاضنة لهوية فلسطينية جامعة، استطاعت أن تجمع الشتات الفلسطيني، وتشكل وجدانه، وتقدم القضية الفلسطينية على منابر دولية في أصقاع الأرض، معززة دوائر التضامن السياسي والإنساني مع الشعب الفلسطيني وقضيته".
وتابعت، "لقد بات جلياً أن هذه الجهات العابثة والغامضة، باتت تستسيغ الدور الذي تلعبه، وهي ترى قدرتها على التهديد وإلغاء الفعاليات الثقافية والفنية، الواحدة تلو الأخرى، تتنامى وتكبر، دون رد فعل ملموس من قبل الجهات الرسمية المنوط بها حماية المواطنين والمؤسسات، ووضع حد لهذه التهديدات، بل نجدها تتنصل من مسؤولياتها معلنةً عدم قدرتها على تقديم الحماية للمؤسسة الثقافية، أو الجهة المنظمة للفعالية المهددة بالاعتداء عليها".
وقالت القطان: "ليس خافياً على أحد، العواقب الوخيمة التي يمكن أن تجرها مثل هذه التهديدات والأفعال القمعية على الحياة الثقافية بشكل خاص، وعلى المجتمع الفلسطيني بشكل عام، وعلى مكانة فلسطين الثقافية في الخارج، تلك التي ساهم في بنائها وترسيخها عدد هائل من المثقفين والكتاب والسينمائيين والفنانين على مدى عقود متعاقبة، وقد دفع العديد منهم أثماناً باهظة طالت أرواحهم، ليؤسسوا مجتمعاً فلسطينياً حراً وديمقراطياً وعادلاً، وقادراً على استيعاب التعددية والتنوع وأشكال التعبير الثقافي المختلفة، ولم يكن صدفة أن أوكل للشاعر الكبير محمود درويش، بما يمثل من رمزية وقامة ثقافية كبيرة، للتعبير عن ذلك الحلم الفلسطيني في بيان إعلان الاستقلال".
ورأت مؤسسة "القطان" أن الرضوخ لمثل هذه التهديدات تحت ذريعة الخوف، أو أية تبريرات أخرى، يساهم في تقويض المنجز الكبير الذي راكمته الحركة الثقافية الفلسطينية على مدى سنوات طويلة، ويمثل ضربة قاصمة لحرية التعبير والرأي، وإفراغاً للفعل الثقافي من عناصر ثرائه وقوته، وكسراً للجسور الثقافية العديدة التي تم بناؤها عبر السنين ما بين أبناء الشعب الفلسطيني في جغرافياته المترامية والمشتتة من جهة، ومع العالم من جهة أخرى".
وأهابت مؤسسة "القطان" بالكل الفلسطيني، ولا سيما المؤسسات الثقافية والفنية ومؤسسات المجتمع المدني والقوى الوطنية، والعاملين والناشطين الثقافيين والمجتمعيين كافة، وكل من يهمه أمر فلسطين وثقافتها، أن يقاوم كل تلك التهديدات، ويعرّي نوايا ومقاصد الواقفين خلفها والمستفيدين منها، ومن إشغال المجتمع الفلسطيني بقضايا طارئة تبدل أولوياته واهتماماته، وتقوض وحدته، وتشتت طاقته، وتفض من حوله العديد من المتضامنين معه، الذين دخل كثير منهم دائرة الفعل التضامني من بوابة الثقافة والفن.
وقررت مؤسسة "القطان" تحويل الأمسية الفنية التي كانت مخططة مساء اليوم الخميس، إلى فعل ثقافي وفني واحتجاجي "تجاه من يحاول جرنا إلى مساحات الخوف والفلتان".
وأضافت، "سوف يقدم الفنان جوان صفدي العرض الموسيقي من بيته وإلى جانب زوجته وأفراد عائلته، وسوف يتم بث هذه الأمسية على وسائل التواصل الاجتماعي، ونهيب بكافة الناشطين الثقافيين والمجتمعيين والأشخاص المؤثرين، ممن يهمهم حرية التعبير، في فلسطين وحول العالم، مشاركة بث هذه الأمسية الموسيقية".
وأشارت مؤسسة القطان إلى أن قرارها يأتي "من منطلق وضوح المؤسسة مع جمهورها من جهة، وثبات توجهاتها من جهة ثانية، وعلى رأسها حقها في الدفاع عن استقلاليتها، وعن الانحياز للحرية وللإبداع الثقافي الذي ترى فيه الشرط الأول لإذكاء الفعل الإنتاجي والحوار المجتمعي، وأيضاً من منطلق مسؤوليتها تجاه من تعمل معهم من فنانين ومعلمين وأطفال، وتجاه جمهورها".
وأشارت القطان إلى أنه احتجاجاً على تلك التهديدات والأفعال المسيئة للفلسطينيين، ولفلسطين ولصورتها أمام العالم، وعلى عدم توفير الجهات الرسمية الحماية اللازمة للمؤسسات الثقافية وللفنانين، وصمتها عن كشف أولئك الذي يقفون وراء التهديد والوعيد، وإرباك الحياة الثقافية والمجتمعية وملاحقتهم، فقد أعلنت المؤسسة إغلاق أبواب مركزها الثقافي في رام الله اليوم الخميس، الساعة الرابعة مساءً.
وقالت القطان: "لنعمل معاً على التكاتف جنباً إلى جنب من أجل حماية المنجز الثقافي الفلسطيني من كل من يتقصد العبث به وإفساده، خادماً، من حيث يعلم ولا يعلم، أهداف الاحتلال الذي طالما كان يستهدف الثقافة الفلسطينية لكونها جزءاً أصيلاً وريادياً من أدوات مقاومته".




