عربي ودولي

الأحد 07 أغسطس 2022 3:59 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يصل جوهانسبرغ في جولة أفريقية تستهدف النفوذ الروسي

جوهانسبرغ  -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الخارجية بجنوب افريقيا وصول وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن الأحد إلى البلد قبل التوجه إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية ثم رواندا، في جولة هدفها التصدي للنفوذ الدبلوماسي الروسي في المنطقة.


وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من الجولة الإفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
واتخذت جنوب إفريقيا موقفا محايدا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير رافضة الانضمام إلى التنديد الغربي بموسكو.


ويلتقي بلينكن الاثنين وزيرة الخارجية ناليدي باندور لإصدار عدّة إعلانات تتعلّق بالاستراتجية الأفريقية الجديدة للحكومة الأميركية، على ما أعلنت بريتوريا في بيان.


وتتناول المحادثات "التطورات الأخيرة والحالية في خصوص الوضع الجيوسياسي العالمي"، حسب البيان.


وأوضحت الخارجية الأميركية نهاية تموز/يوليو الماضي أن بلينكن سيحاول أن يثبت "للدول الإفريقية أن لديها دورا جيوسياسيا أساسيا وأنها حلفاء جد مهمين في المسائل الأكثر إلحاحا في عصرنا، وكذلك في تطوير نظام دولي منفتح ومستقر للحد من مفاعيل التغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي والجوائح العالمية".


يزور بلينكن بعد جوهانسبورغ، كلا من جمهورية الكونغو الديموقراطية ثم رواندا التي تشهد عودة للتوتر مع جارتها التي تتهمها بدعم متمردين "حركة 23 آذار/مارس" (إم23) وهو ما تنفيه كيغالي.


وهذه ثاني جولة لوزير الخارجية الاميركي في إفريقيا جنوب الصحراء منذ تولي مهامه، بعدما زار كينيا ونيجيريا والسنغال العام الماضي.


وكانت الدبلوماسية الأميركية في إفريقيا تتركّز قبل الهجوم الروسي على اوكرانيا، على المنافسة مع الصين التي وظفت استثمارات مهمة في البنى التحتية في القارة الافريقية بدون أن ترفق استثماراتها بمطالب على صعيد الديمقراطية وحقوق الانسان كما تفعل الولايات المتحدة.

رياضة

الأحد 07 أغسطس 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

أطنان من الحمضيات عالقة بين جنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي

جوهانسبرغ -  (أ ف ب) -تبقى أطنان من البرتقال مكدّسة في حاويات عالقة في الموانئ الأوروبية حيث تتعفّن وسط نزاع تجاري بين جنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي حول قواعد الاستيراد.


وقدمت جنوب إفريقيا، ثاني مصدّر للحمضيات في العالم بعد إسبانيا، شكوى إلى منظمة التجارة العالمية الشهر الماضي بعدما أقر الاتحاد الأوروبي شروطا صحية جديدة يعتبر المنتجون أنها تهدد استمراريتهم.


ودخلت التدابير الجديدة حيز التنفيذ في تموز/يوليو فيما كانت سفن تنقل مئات الحاويات المحملة بالفاكهة من جنوب إفريقيا إلى أوروبا في عرض البحر، ما أدى إلى احتجازها عند وصولها بحسب الجمعية الجنوب إفريقية لمنتجي الحمضيات.


وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية جاستن تشادويك لوكالة فرانس برس "إنها كارثة تامة ومطلقة" مضيفا أن "أطعمة ذات نوعية استثنائية ولا تطرح أي خطر تبقى عالقة هنا... إنها حقا كارثة".


ويفرض الاتحاد الأوروبي معالجة البرتقال المعدّ للاستهلاك في أوروبا بواسطة البرد الشديد وإبقاءه لمدة 15 يوما في درجات حرارة لا تتعدى درجتين مئويتين، وهو ما يعتبره المنتجون الجنوب إفريقيون غير ضروري إذ يملك بلدهم وسائل موجهة بصورة أكثر دقّة لمنع تلوّث الفاكهة بالطفيليات.


وتؤكد جنوب إفريقيا في شكواها أن مطالب الاتحاد الأوروبي "لا تستند إلى معطيات علمية" بل هي "تمييزية" ومبالغ بها.
وهي تولّد ضغطا إضافيا لقطاع يواجه بالأساس وضعا صعبا. وأوضح هانس دي فال الذي يدير مزرعة "ساندايز ريفر سايتروس" التي تعود إلى حوالى مئة عام في جنوب شرق البلاد "هذا سيولد تكاليف إضافية. وهو ما لا يمكن لأي منتج في العالم تحمله في الوقت الحاضر".


وتراجعت عائدات دي فال الذي تمتد مزرعته على مساحة أكثر من سبعة آلاف هكتار مزروعة بأشجار برتقال وكلمنتين وليمون، بسبب زيادة تكاليف النقل منذ بدء تفشي وباء كوفيد-19، وكذلك ارتفاع أسعار الأسمدة نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.


وأوروبا هي أكبر سوق للحمضيات الجنوب إفريقية التي تقارب قيمتها ملياري يورو وتمثل 37 % من صادرات البلد.
ويوظف هذا القطاع أكثر من 120 ألف شخص في بلد تطال فيه البطالة أكثر من ثلث الأشخاص.


وباغتت القواعد الجديدة المنتجين، خصوصا أنها أُقرّت في وسط موسم البرتقال، فباتت حوالى 3,2 ملايين صندوق من الحمضيات بقيمة تقارب 35 مليون يورو انطلقت من جنوب إفريقيا مستوفية الشروط، غير صالحة عند وصولها.


وسارعت الحكومة الجنوب إفريقية إلى إصدار وثائق جديدة للشحنات المستوفية المعايير الجديدة، لكن تحتم إتلاف مئات الحاويات، بحسب تشادويك.


وأوضح أن "النظام المعتمد في بلدنا يتطلب معالجة بالبرد غير أنها محددة النطاق تركز على المخاطر، في حين أن الإجراء المعتمد من الاتحاد الأوروبي هو إجراء عمومي يشمل كل البرتقال".


وبات الخلاف أمام منظمة التجارة العالمية، ولدى الطرفين مهلة ستين يوما للتفاوض على حلّ، وإلا سيكون بوسع مقدم الشكوى طلب رأي لجنة تحكيم.


وأبدى الاتحاد الأوروبي ثقته في "توافق تدابيره مع قواعد منظمة التجارة العالمية".


والهدف من التدابير الصحية الجديدة بحسب ناطق باسم المفوضية الأوروبية حماية الاتحاد من "الوطأة الكبيرة المحتملة على الزراعة والبيئة في حال توطن طفيلية" في أوروبا.


ويأمل تشادويك في أن يغلب "المنطق" وأن يتم التوصل إلى حل سريع، مؤكدا "قطاعنا يواجه ضغطا. هذه هي بالنسبة إلينا سنة الاستمرارية".

منوعات

الأحد 07 أغسطس 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 9 أشهر فقط.. كيم كارداشيان تنفصل عن صديقها الجديد

لوس انجليس - (أ ف ب) -انفصلت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان عن الممثل الكوميدي بيت ديفيدسون بعد تسعة أشهر من المواعدة، وفق ما أفادت وسائل إعلام اميركية.


وأوضح موقع إي! المتخصص نقلا عن مصدر مجهول أن كارداشيان وديفيدسون انفصلا هذا الأسبوع لأن جدوليهما المزدحمين "جعلا من الصعب حقا الحفاظ على العلاقة".


والتقت المليارديرة كيم كارداشيان (41 عاما) بيت ديفيدسون (28 عاما) نجم البرنامج التلفزيوني الشهير "ساترداي نايت لايف" عام 2019 لكنها لم تبدأ علاقة رومانسية معه إلا في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، على ما أوردت صحيفة "لوس أنجليس تايمز".


وظهر النجمان معا في العديد من المناسبات العامة مثل "ميت غالا" في نيويورك في أيار/مايو الذي ارتدت فيه كارداشيان فستان النجمة الراحلة مارلين مونرو التي غنت وهي ترتديه "هابي بيرثداي مستر بريزيدنت" عام 1962 للرئيس الاميركي آنذاك جون إف كينيدي.


لكن العلاقة تخللتها فضائح من بينها مهاجمة زوج كارداشيان السابق كانييه ويست ديفيدسون على "إنستغرام".
وتطلّقت كيم كارداشيان وكانييه ويست في آذار/مارس ولديهما أربعة أطفال، فتاتان وصبيان.


وكان ذلك الطلاق الثالث لكارداشيان التي كانت متزوجة المنتج الموسيقي ديمون توماس بين عامي 2000 و2004 ولاعب كرة السلة كريس همفريز عام 2011، وفي زواج استمر 72 يوما فقط.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: الاحتلال يماطل في تقديم العلاج للأسير موسى صوفان

رام الله  - "القدس" دوت كوم : قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأحد، إنّ الأسير موسى صوفان (47 عامًا)، من طولكرم، والمريض بالسرطان، يتعرض لمماطلة متعمدة في تقديم العلاج اللازم له من قبل إدارة سجون الاحتلال، التي تمارس بحقه جريمة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء).

 

وبين النادي أنّ الأسير صوفان الذي ثبتت إصابته مؤخرًا بورم في الرئة، وهو بحاجة إلى جلسات علاج كيميائي، عانى على مدار سنوات اعتقاله من جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، وعلى الرغم من المطالبات العديدة التي وجهها الأسير صوفان منذ سنوات لتوفير العلاج له، ومعرفة التّشخيص النّهائي لما يعاني، إلا أنه ومنذ سنوات لم يتلق أي استجابة لمطالبه.

 

وأشار النادي إلى أنّ صوفان المحكوم بالسّجن مدى الحياة والقابع في سجن "عسقلان"، يواجه وما يزال ظروفًا اعت…

عربي ودولي

الأحد 07 أغسطس 2022 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

المؤبد لأربعة أشخاص أدينوا باستهداف مطار بغداد بصواريخ مطلع العام

بغداد - (أ ف ب) -أصدرت محكمة عراقية حكماً بالسجن المؤبد بحق أربعة أشخاص أدينو باستهداف مطار بغداد بالصواريخ مطلع العام، في هجوم أوقع أضراراً مادية بطائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية، كما أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي الأحد.


وهذا أوّل حكم يصدر في قضايا تتعلّق بهجمات استهدفت المطار ومواقع تضمّ مصالح أميركية في العراق، أو تتواجد فيها قوات من التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.


ويتعلّق الحكم بهجوم استهدف مطار بغداد الدولي في 28 كانون الثاني/يناير، وتسبب بأضرار مادية في مدرج وطائرتين فارغتين كانتا متوفقتين على أرض المطار، كما أفادت سلطة الطيران المدني العراقي حينها.


وأفاد بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى الأحد أن "محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكما بالسجن المؤبد بحق أربعة مجرمين اشتركوا في جريمة استهداف مطار بغداد بالصواريخ بتاريخ 28/ 1/ 2022".


وصدر الحكم استنادا لاحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.


واستهدفت عشرات الهجمات بالصواريخ أو الطائرات المسيرة قواعد عسكرية عراقية تضمّ قوات من التحالف الدولي، أو محيط السفارة الأميركية في بغداد، منذ اغتيال رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس قوات الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في كانون الثاني/يناير 2020، بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد.


ولا تتبنى أي جهة هذه الهجمات، لكن واشنطن تنسبها لفصائل مسلحة موالية لإيران تطالب مراراً بانسحاب كامل للقوات الأميركية الموجودة في العراق في إطار التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.


وأعلن العراق رسميا في التاسع من كانون الأول/ديسمبر أن وجود قوات "قتالية" أجنبية في البلاد انتهى مع نهاية العام 2021 وأن المهمة الجديدة للتحالف الدولي استشارية وتدريبية فقط.


وكان الأميركيون أعلنوا سحب قواتهم من العراق منذ صيف 2020، على أن يبقى نحو 2500 جندي أميركي وألف جندي من قوات التحالف في العراق لتقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية.


وكان الجنود الأميركيون انتشروا في العراق منذ 2014 كجزء من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.
ويحاكم القضاء العراقي كذلك متهماً بقتل الباحث هشام الهاشمي المتخصص في الحركات الجهادية الذي قُتل في 6 تموز/يوليو 2020 برصاص مسلحين على دراجات نارية خارج منزله في بغداد.


بعد عام من اغتياله في تموز/يوليو 2021، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلقاء القبض على "قتلة" الهاشمي. وبثّ التلفزيون الرسمي إثر ذلك "اعترافات" للمتهم في القضية، هو شرطي منذ العام 2007 يبلغ من العمر 36 عاماً يدعى أحمد الكناني.


وأكّد مصدر أمني حينها لفرانس برس أن الشرطي مقرب من كتائب حزب الله أحد الفصائل الموالية لإيران والمنضوية في الحشد الشعبي.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

نقل الأسير ثائر حمّاد من سجن "عسقلان" إلى مركز تحقيق "عوفر"

رام الله - "القدس" دوت كوم - نقلت إدارة سجون الاحتلال الاسرائيلي اليوم  الأحد, الأسير ثائر حمّاد من سجن "عسقلان" إلى مركز تحقيق "عوفر" بشكل تعسفي .


وقال هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن نقل الأسير حمّاد جاءت على خلفية إصدار روايته الجديدة (فارس وبيسان).


واضافت الهيئة " الأسير حمّاد من بلدة سلواد / رام الله،  معتقل منذ عام 2004، وهو منفّذ عملية "عيون الحرامية"، وقد حكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد 11 مرة، وسبق أن أصدر قصة قصيرة بعنوان (إوار النار) فيها يروي تفاصيل تنفيذه لعملية "عيون الحرامية".



فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

نصف مليار شيكل.. موقع عبري: تكلفة العملية الحالية أعلى من التي وقعت العام الماضي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، اليوم الأحد، أن تكلفة العملية العسكرية في اليوم الواحد أعلى من معركة "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار من العام الماضي.


وبحسب الموقع، فإن تكلفة القتال في اليوم الواحد خلال الجولة الحالية تتراوح ما بين 150 إلى 160 مليون شيكل، مقارنة بحوالي 120 في العملية العام الماضي.


وأشار الموقع، إلى أن هذه التكلفة تأتي في ظل حشد الاحتياط واستخدام الذخيرة، والتحليق المكثف من الطائرات واستخدام وسائل حديثة مثل طائرات بدون طيار وصواريخ موجهة.


ولفت إلى أن العملية حتى الآن كلفت ما يقرب من نصف مليار شيكل.


ونوه الموقع، إلى أن هذا يضاف إلى عدة عشرات الملايين من الشواقل بسبب استنفار قوات الشرطة و "حرس الحدود" في مختلف القطاعات مثل المدن المختلطة بالداخل، وشرقي القدس.


وأشار إلى أنه في "حارس الأسوار/ سيف القدس" كان تصل تكلفة العملية يوميًا بنحو 120 مليون شيكل.


وذكر أنه حتى الآن لم يتم حساب تكلفة العملية بشكل دقيق، ولكنها أرقام من مختصون.

عربي ودولي

الأحد 07 أغسطس 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

كندا تعتبر حادث توقيف دبلوماسية سنغالية "غير مقبول" وتعد بإجراء تحقيق

اوتاوا - (أ ف ب) -وعدت كندا بإجراء تحقيق شامل في حادثة "غير مقبولة" تتعلق بالشرطة وتتمثل في توقيف دبلوماسية سنغالية السبت في ضواحي أوتاوا خلافا للقواعد الدولية في خطوة دانتها دكار معتبرة أنها "عمل عنصري".


وكانت وزارة الخارجية السنغالية أعلنت الجمعة أنها استدعت القائم بالأعمال في السفارة الكندية في دكار "للتنديد بشدة بعمل عنصري ووحشي".


وردت وزارة الخارجية الكندية في بيان السبت "نشعر بقلق بالغ إزاء المعاملة المفترضة لدبلوماسية سنغالية من قبل دائرة شرطة مدينة غاتينو". وأضافت أن "ما حدث هو ببساطة غير مقبول".


وقالت دكار إن الشرطة الكندية داهمت منزل الدبلوماسية السنغالية الثلاثاء ومارست "عنفا جسديا ومعنويا مهينا" ضدها.


وأكدت حكومة جاستن ترودو أن "كندا تشدد على التزامها جديا اتفاقية فيينا"، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية تحكم العلاقات الدبلوماسية لأكثر من ستين عاما و"تنص على عدد من الحصانات بما في ذلك ضد أي شكل من الاعتقال".


وأعلنت حكومة مقاطعة كيبيك حيث وقع الحادث، مساء السبت فتح تحقيق من قبل مكتب التحقيقات المستقلة (إدارة أجهزة الشرطة في كيبيك) بعد "تدخل لرجال الشرطة يثير تساؤلات" ضد "المستشارة الأولى لسفارة السنغال في كندا".


اعترفت الشرطة في غاتينو إحدى ضواحي مدينة كيبيك عاصمة المقاطعة، بالمشاجرة التي وقعت مساء الجمعة عندما طلب مأمور قضائي "مزود بأمر تنفيذ" مساعدة قوات الأمن.


وقالت السلطات السنغالية إنه "على الرغم من تذكيرهم بصفة الضحية كدبلوماسية وحرمة منزلها، قام عناصر من الشرطة الكندية بتقييد يديها وضربها بوحشية لدرجة أنها واجهت صعوبة في التنفس ما أدى إلى نقلها بسيارة إسعاف إلى مستشفى".


وصرحت الشرطة الكندية من جانبها أنها أكدت مسبقا أن "الوثيقة القضائية صحيحة وأن الموظف القضائي الذي فوض الأمر القضائي أُبلغ بأن الشخص المعني يتمتع بوضع دبلوماسي".


وتابعت إدارة شرطة غاتينو "في مواجهة شخص عدواني ورفضه التعاون تدخلت الشرطة" لإعادة الهدوء، لكن بعد ذلك "تلقت شرطية ضربة في وجهها وجرحت". لذلك قرر رجال الشرطة اعتقال "الدبلوماسية لكنها "قاومت" و"جرحت شرطيا آخر بعضه".


وقالت الشرطة الكندية إن الدبلوماسية السنغالية "طرحت أرضا للسيطرة عليها" ثم احتجزت "في الجزء الخلفي من سيارة الدورية بإشراف شرطية حتى ينفذ المأمور الأمر القضائي". وأضافت أن الدبلوماسية "لم تذكر في أي وقت أنها جرحت أو تشعر بألم".


بعد بضع دقائق، تم إرسال سيارة إسعاف إلى الدبلوماسية كما اعترفت الشرطة من دون مزيد من التفاصيل.
قالت وزارة الخارجية السنغالية إنها سلمت "مذكرة احتجاج" إلى السلطات الكندية.


وتصرّ السنغال على فتح تحقيق و"مقاضاة مرتكبي هذا الاعتداء غير المقبول".


وأكدت أوتاوا أن "كندا ستواصل التعاون الكامل مع السنغال لتصحيح هذا الوضع المؤسف".


وقالت الحكومة الكندية "نعمل بجد مع مختلف مستويات الحكومة المعنية وننتظر تحقيقا شاملا"، مشيرة إلى أن وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي "على اتصال بنظيرتها السنغالية عيساتا تال سال".


وحذرت دكار من أن السنغال "تحتفظ بحق اتخاذ أي إجراء مناسب آخر".


والسنغال واحدة من شركاء كندا الرئيسيين في غرب إفريقيا. ويجري رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو محادثات باستمرار مع الرئيس السنغالي ماكي سال.


وتعود آخر محادثات بينهما إلى نهاية حزيران/يونيو.

منوعات

الأحد 07 أغسطس 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

إيلون ماسك يتحدّى "تويتر" لإثبات نسبة الحسابات المزيّفة

واشنطن - (أ ف ب) -تحدّى إيلون ماسك , مدير تويتر إجراء مناقشة علنية وإثبات نسبة الحسابات الوهمية الموجودة على الشبكة الاجتماعية، وهي نقطة الخلاف التي طرحها الملياردير الأميركي لسحب عرض الشراء الذي قدّمه، ممّا أدّى إلى بدء معركة قانونية.


وكتب إيلون ماسك في تغريدة "إذا قدّم تويتر ببساطة أسلوبه في أخذ عيّنات من 100 حساب وكيف يتبيّن أنّها حقيقية، عندها يجب أن تستمرّ الصفقة وفق الشروط الأصلية".


وأضاف "إذا تبيّن أنّ بياناتهم المقدّمة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (هيئة تنظيم سوق الأسهم الأميركية) خاطئة من الناحية المادية، فلا يمكن أن يكون هذا هو الحال".


ووقّع إيلون ماسك اتفاقية بقيمة 44 مليار دولار لشراء الشبكة الاجتماعية، قبل الانسحاب منها من جانب واحد في أوائل تموز/يوليو.


وهو يعتقد أنّ تويتر كذب بشأن نسبة الحسابات الآلية والوهمية، بل إنّه يدّعي أنّ الشبكة الاجتماعية قد "غشّت"، عبر زيادة عدد الحسابات التي يمكن تحقيق الدخل منها.


وكتب رئيس شركة تيسلا في تغريدة "أتحدّى باراغ أغراوال (الرئيس التنفيذي لتويتر) أن يناقش علناً نسبة الحسابات الوهمية على تويتر".


وأضاف "لندعه يثبت للجمهور أنّ لدى تويتر أقل من 5 في المئة من المستخدمين المزيّفين أو غير المرغوب فيهم يومياً".
وهناك معركة قانونية جارية الآن في هذا الشأن. ومن المقرّر أن تبدأ المحاكمة في 17 تشرين الأول/أكتوبر أمام محكمة شانسيري في ديلاوير، وهي محكمة متخصّصة في قانون الأعمال، وتستمر خمسة أيام.


وكان "تويتر" قد رفع بالفعل دعوى قضائية ضدّ أغنى رجل على الكوكب، لإجباره على الوفاء بوعوده. وقام هذا الأخير بهجوم مضاد أمام المحكمة ذاتها عبر شكوى يطلب فيها من المحكمة تحييده من الاتفاقية ويأمر "تويتر" بدفع تعويضات له.
وكان من المفترض أن يجتمع المساهمون في "تويتر" في 13 أيلول/سبتمبر للسماح بهذا الاستحواذ أو عدمه.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

استهدافات متعمدة للصحفيين في القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم -استنكرت نقابة الصحفيين، اليوم الأحد، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهدافات متعمدة للصحفيين أثناء ممارسة عملهم الصحفي في القدس المحتلة، واعتبرت النقابة أن هذه الاستهدافات الجديدة تضاف لسجل انتهاكات الاحتلال المتصاعدة ضد الصحفيين، والشعب الفلسطيني عموماً.


وسجلت النقابة اليوم اعتقال المصورين محمد عشو وأحمد غرابلي والاعتداء عليهما، وتحطيم معدات العمل قبل الإفراج عنهما لاحقاً، كما سجلت الاعتداء على الصحفيين ليال عيد وأحمد جابر وغسان عيد وعرقلة عملهم، وذلك أثناء تغطيتهم اقتحامات واستفزازات المستوطنين للقدس القديمة والمسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال.


وجددت النقابة مطالبتها للمجتمع الدولي، والمؤسسات الراعية لحقوق الصحفيين وحرية عملهم، بإدانة ممارسات الاحتلال والضغط عليه لوقف اعتداءاته ضد الصحفيين.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": تسجيل 150 حالة اعتقال منذ مطلع آب الجاري

رام الله –"القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير الفلسطينيّ، اليوم الأحد، إن حصيلة عمليات الاعتقال التي نفذّتها قوات الاحتلال منذ مطلع شهر آب/ أغسطس الجاري في الضّفة، بلغت نحو 150 حالة، تركزت في الخليل وجنين. 


وبين نادي الأسير في بيان له، أنّ غالبية من استهدفهم الاحتلال خلال عمليات الاعتقال هم أسرى سابقون، منهم من أمضى سنوات في سجون الاحتلال، بين أحكام واعتقال إداريّ، ومنهم من خاض إضرابات عن الطعام سابقًا تحديدًا رفضًا لسياسة الاعتقال الإداريّ.  


وأوضح النادي أنّ الأول من آب/ أغسطس، شهد حملة اعتقالات واسعة سُجل يومها أكثر من 40 حالة اعتقال، كما شهد يوم الخميس الماضي، ويوم أمس، واليوم، تصعيد واضح في عمليات الاعتقال، فمنذ صباح اليوم سُجلت 31 حالة اعتقال من بينهم ثلاثة من النّساء في القدس وجنين، واثنين من الصحفيين في القدس. 


وأضاف نادي الأسير أنّه ووفقًا للمعطيات الراهنّة ومع تصاعد العدوان على غزة، من الواضح أنّ الاحتلال ذاهب نحو تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال، كما في كل مرحلة تتصاعد فيها المواجهة، لافتًا إلى أنّه ومنذ نيسان وأيار العام الماضي، وكذلك نيسان وأيار العام الجاري، شهدنا عمليات تصعيد واضحة من قبل الاحتلال، باعتقال المئات من الفلسطينيين، رافق ذلك تصاعد في عمليات التّنكيل، والإعدامات الميدانية وكذلك سياسة "العقاب" الجماعي. 


وذكر أنّ التصعيد من عمليات الاعتقال، مؤشر واضح على أنّه سيشمل كذلك التصعيد من سياسة الاعتقالات الإداريّة تحت ذريعة وجود "ملف سرّي"، سواء من خلال إصدار أوامر جديدة بحقّ معتقلين جدد، أو معتقلين تعرضوا للاعتقال الإداريّ سابقًا، أو ممن هم رهن الاعتقال الإداريّ حاليًا.  

وأكد نادي الأسير مجددًا أنّ عمليات الاعتقال تُشكّل أبرز السياسات الممنهجة والثابتة التي تنفذها سلطات الاحتلال بشكل يومي، والتي تتصاعد مع تصاعد حالة المواجهة، وذلك في محاولة مستمرة من الاحتلال  تقويض أي حالة مواجهة، ولا تستثني فيها أي من الفئات سواء شباب، أو أطفال، أو نساء، وكبار السّن، والمرضى.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

"البكري": 19 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان 46 مرة بالحرم الابراهيمي الشهر الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، اليوم الأحد، إن مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى ودنسته 19 مرة خلال تموز الماضي، من خلال أدائها لطقوسها التلمودية وتلقيها للشروحات عن الهيكل المزعوم، وبلغ مجموع الاقتحامات خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري 147 اقتحامًا، كما منع الاحتلال رفع الأذان في الحرم الابراهيمي 46 وقتاً، ليصبح مجموع ما منعه الاحتلال خلال السبعة شهور من العام الجاري 338 وقتًا.


وأضاف البكري في بيان للوزارة، أن التصعيد الخطير في الأقصى والبلدة القديمة يأتي في إطار خطط وسياسات موضوعة من جانب الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة لتهويد المسجد الأقصى، والبلدة القديمة ومحيطها وبصورة كاملة من خلال السياسات الحكومية، والمستوطنين، والجمعيات، والمنظمات اليهودية المتطرفة.


وأضاف، واصلت سلطات الاحتلال أعمال الحفر في القصور الأموية الملاصقة لسور الأقصى الجنوبي، فيما كُشف عن نفق خطير يمتدّ من عين سلوان إلى وادي حلوة، ووثق التقرير اقتحام عناصر من مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، مصلى قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك، والذين تجولوا في المصلى والتقطوا صورا تذكارية فيه.


وفي الحرم الابراهيمي الشريف، واصل الاحتلال حصاره، والتنكيل بالوافدين اليه عبر سلسلة من الحواجز والتفتيش، ناهيك عن اعمال التهويد المستمرة واكبرها خطرا المصعد الكهربائي وخلال الشهر المنصرم، وتم الاعتداء على غرفة الأذان في الحرم الابراهيمي بأمور مخلة بالنظافة، وما زالت قوات الاحتلال تمنع أعمال الصيانة للسماعات الخارجية وتمنع تركيب زجاج للثريات.

عربي ودولي

الأحد 07 أغسطس 2022 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

80 ألف سائح عالقون في جزيرة صينية بعد ظهور إصابات بكورونا

بكين - (أ ف ب) -علق أكثر من 80 ألف سائح في جزيرة هاينان الواقعة في جنوب الصين، بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا ما دفع السلطات إلى إلغاء كلّ الرحلات الجوية وتعليق بيع تذاكر القطار محلياً.


وأُعلن الأحد عن 483 حالة إصابة بفيروس كورونا في مدينة سانيا الساحلية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، والواقعة في جزيرة هاينان الملقّبة ب"هاواي الصينية".


وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أُلغيت كلّ الرحلات الجوية من ساينا، وهي مكان شهير يقصده راكبو الأمواج على وجه الخصوص، كما تمّ تعليق بيع تذاكر القطار.


وأعلنت السلطات الصحية أنّ السياح الذي يريدون المغادرة يجب أن يجروا خمسة اختبارات سلبية لفيروس كورونا خلال سبعة أيام.


وأعلن ممثّل عن السلطات المحلّية في مؤتمر صحافي السبت أنّ الفنادق ستقدّم لزبائنها خفضاً للأسعار بنسبة 50 في المئة إلى أن يجري رفع القيود على السفر.


وأُغلقت أماكن الترفيه مثل المنتجعات الصحية والحانات منذ الأسبوع الماضي، ولكنّ الخدمات الأساسية مثل محلّات السوبرماركت والصيدليات لاتزال مفتوحة في المدينة.


والصين هي الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي يواصل تطبيق استراتيجية "صفر كوفيد"، عبر فرض الإغلاق والحجر الصحّي الطويل الأمر الذي يضرّ بالسياحة المحلية.


ولاتزال حدود البلاد مقفلة بشكل شبه كامل منذ بداية العام 2020، ما يمنع دخول الزوّار الأجانب.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في نابلس تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

نابلس - "القدس" دوت كوم - نددت فصائل العمل الوطني في محافظة نابلس، اليوم الأحد، بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، ما أسفر حتى اللحظة عن ارتقاء 31 شهيدًا، بينهم 6 أطفال و4 سيدات، و265 مصابًا، عدا عن الأضرار الفادحة في المنازل والممتلكات.


جاء ذلك خلال وقفة مساندة لأهلنا في قطاع غزة على دوار الشهداء وسط مدينة نابلس، بدعوة من لجنة التنسيق الفصائلي، والفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة.


وقال غسان دغلس في كلمة التنسيق الفصائلي، "إن ما يتعرض له قطاع غزة هو استهداف للكل الفلسطيني، ما يتطلب منا جميعا التوحد من أجل مواجهة هذا الاحتلال الغاشم وعدوانه على الأرض والانسان".


وأضاف "الوحدة الوطنية مطلب رئيسي وانهاء الانقسام ضرورة ملحة؛ الذي أصبح لا يخدم إلا الاحتلال ومصالحه".


وأشار دغلس إلى أن القيادة الفلسطينية على رأسها الرئيس محمود عباس، تتقدم الصفوف في إنهاء المعاناة التي يتعرض لها شعبنا في قطاع غزة.


ودعا إلى مزيد من الوقفات والمسيرات المنددة لهذا العدوان، الذي خلف عشرات الشهداء، ومئات الجرحى، ودمر الكثير من المنازل، وشرد أهلها.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

"الهدمي": يطالب بتدخل عربي وإسلامي لوقف استباحة المستوطنين للأقصى

القدس "القدس" دوت كوم - قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، اليوم الأحد، إن ما جرى في المسجد الأقصى هو استباحة بشعة مرفوضة ومدانة تستوجب وقفة عربية وإسلامية. 


واعتبر الهدمي في بيان صحفي له، الاقتحامات غير المسبوقة، ليست فقط انتهاكًا فظًا وصريحًا للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد إنما نسف له، ومس بمشاعر المسلمين في كل العالم. 


وأدان الهدمي اعتداءات شرطة الاحتلال على المصلين والصحفيين وحراس المسجد واعتقال عدد منهم.


وقال: "تزامن هذه الاستباحة غير المسبوقة لحرمة المسجد الأقصى مع قرب الانتخابات الإسرائيلية يبرز الوجه القبيح للحكومة والأحزاب اليمينية الإسرائيلية"، وشدد على أن الاخطار التي يتعرض لها المسجد تستوجب فورًا وقفة عربية وإسلامية حازمة وصريحة.


وأضاف: "ما جرى اليوم هو استكمال لسلسلة لا تتوقف من الاعتداءات على المسجد الأقصى منذ زمن سواء بالاقتحامات او الحفريات والاعتقالات والإبعادات ومحاولات فرض واقع جديد بالمسجد".


وأضاف الهدمي: "نحيي وقفة المقدسيين في وجه الاعتداء الإسرائيلي السافر رغم بطش شرطة الاحتلال  وعدوانها".


ودعا وزير شؤون القدس المجتمع الدولي الى التحرك الفوري والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي.


وقال الهدمي: "لا نقبل أن تكون القدس ومقدساتها وسكانها وقودًا لدعاية انتخابية إسرئيلية يتنافس فيها اليمين المتطرف مع من هم أكثر يمينية".

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

إحصائية: 31 شهيدًا وأضرار بأكثر من 1500 وحدة سكنية خلال 3 أيام من العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم - نشر الإعلام الحكومي في قطاع غزة، اليوم الأحد، إحصائيات حول العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الثالث على القطاع.


وأوضح المكتب في إيجاز يومي، أن حصيلة الشهداء ارتفعت إلى 31 بينهم 6 أطفال و4 نساء، و265 مصابًا.


وبين أن الاحتلال دمر 9 عمارات سكنية، وألحق أضرارًا بقرابة 1500 وحدة أخرى، منها 16 دمرت بشكل كلي، و71 باتت غير صالح للسكن، و1400 تضررت جزئيًا ما بين بليغ ومتوسط.


وأشار إلى أنه  تضرر عشرات الدونمات الزراعية وتحذيرات من نفوق مئات آلاف الطيور جراء منع ادخال الأعلاف. 


ولفت إلى أنه استمرت أزمة الكهرباء في ضوء توقف محطة التوليد وبلغ العجز ٧٩% من احتياج قطاع غزة حيث يتوفر 120 ميجاواط من أصل 572.


وأكد أن السلع والمواد الأساسية متوفرة بمخزون كاف ولا داعي لحالات ازدحام وتهافت على شراء وتخزينها.


ووجه نداء استغاثة لكل المؤسسات والمنظمات المعية بضرورة التدخل العاجل لتوفير الاحتياجات الضرورية ووقف العدوان على شعبنا.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": الأسير إياد نظير عمر سيخضع لعملية جراحية خلال الأسبوع الجاري لاستئصال ورم

رام الله –"القدس" دوت كوم-  قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأحد،  إنّ الأسير إياد نظير عمر (40 عامًا) من مخيم جنين، سيخضع خلال هذا الأسبوع لعملية جراحية لاستئصال ورم خارجي خلف الأذن، كما أنّه ومن المفترض كذلك أن يخضع لعملية جراحية أخرى خلال شهر من الآن لاستئصال ورم آخر.


وذكر نادي الأسير في بيان له، أنّ الأسير عمر أُصيب مؤخرًا بفيروس "كورونا"، إلى جانب عدد من رفاقه الأسرى في سجن "عسقلان"، وكان من بينهم مجموعة من المرضى، وتعرض كما المئات من الأسرى المرضى إلى جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، حيث شكّلت عملية المماطلة في توفير العلاج اللازم له، السبب الأساسي في الحالة الصحية، والمرحلة التي وصل لها اليوم. 


يشار إلى أن الأسير عمر معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن لمدة 24 عامًا، وهو أحد الأسرى المرضى الذين يعانون من الإصابة بالأورام، حيث بدأ وضعه الصحيّ يتفاقم بشكل ملحوظ منذ نحو عام، وخضع العام الماضي لعملية خلالها تم استئصال ورم (حميد) على الدماغ، وكان في حينها يقبع في سجن "مجدو" قبل نقله لاحقًا إلى سجن "عسقلان"، ومن ثم إلى إلى سجن "نفحة"، ومؤخرًا جرى إعادته إلى سجن "عسقلان"، وخلال سنوات اعتقاله فقد والديه وحرمه الاحتلال من وداعهما، كما وحُرمت والدته من زيارته قبل وفاتها لمدة عشر سنوات.


وأكد نادي الأسير مجددًا أنّ المعطيات التي ترد حول إصابات جديدة بأورام وتفاقم وضع عدد منهم، ينذر بما هو أخطر، ويُلزمنا بجهود مضاعفة من كافة جهات الاختصاص لوضع حد للجريمة لجريمة الإهمال الطبيّ، التي تتحوّل يوميًا إلى أخطر أدوات القتل التي تستخدمها إدارة سجون الاحتلال بحقّ الأسرى.


يذكر أنّ عدد الأسرى المرضى بلغ نحو 600 أسير من بينهم 23 أسيرًا يواجهون الإصابة بالسّرطان وبأورام بدرجات متفاوتة، وهم من بين 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

"سرايا القدس" تدعو أهالي الضفة والداخل للانخراط في "وحدة الساحات"

 غزة - "القدس" دوت كوم - دعت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الأحد، المقاومين والأحرار من أهالي الضفة الغربين والداخل المحتل، إلى الانخراط في "ملحمة وحدة الساحات"، لتكن انتفاضة عارمة تؤسس لزوال الاحتلال وكنسه عن كل فلسطين.


وقال أبو حمزة الناطق باسم السرايا في تصريح صحفي له، إن ما ظهر من قدرات صاروخية تستنزف الاحتلال هي جزء يسير مما أعد، وأنها تحتفظ بالكثير الكثير مما يؤلم الاحتلال يسُر  جمهور المقاومة.


وأضاف: "إننا في سرايا القدس نجدد فخرنا واعتزازنا بكل قطرة دم سالت من أبناء شعبنا المجاهد، الذي يخوض معنا غمار هذه المعركة البطولية -بكل عزة وشرف ووفاء-، رفقة قادة ومجاهدي السرايا الشجعان بالميدان". وفق تعبيره.

عربي ودولي

الأحد 07 أغسطس 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

أفغانستان : تسجيل 12 وفاة على الأقل إثر تفشي الكوليرا

شيبرغان -  (شينخوا) -  تم تسجيل 12 وفاة على الأقل من ما يزيد عن 18 ألف إصابة سجلت إثر تفشي مرض الكوليرا منذ منتصف يونيو في مقاطعة جاوزان شمالي أفغانستان، حسبما ذكر مسؤول صحي بالمقاطعة اليوم (الأحد).


وذكر عبد الغني سميم، القائم بأعمال مدير إدارة الصحة العامة بالمقاطعة، للصحفيين أن "إجمالي 18 ألف شخص أصيبوا بالكوليرا بسبب استخدامهم مياه ملوثة وضعف إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية".


وأقامت السلطات المحلية التي تحصل على دعم مالي من صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) 5 فرق استجابة للتعامل مع حالة الطوارئ الصحية العامة بالمقاطعة، بحسب المسؤول.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بوقف العمل في بركة وغرفة سكنية في الأغوار

الأغوار - "القدس" دوت كوم - أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بوقف العمل في بركة تجميع مياه وغرفة سكنية في منطقة أم العبر بالأغوار الوسطى.


وبحسب مصادر محلية، فإن البركة والغرفة السكنية تعودان لعائلة المواطن حسين صالح عبد الرازق.

عربي ودولي

الأحد 07 أغسطس 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

خمس سفن جديدة محملة بالحبوب تنطلق من أوكرانيا

اسطنبول-  (أ ف ب) -تنطلق خمس سفن شحن محملة بالحبوب, الأحد القادم, من مينائي تشيرنومورسك وأوديسا الأوكرانيين لمواصلة تصدير الحبوب، وفق ما أعلن مركز التنسيق المشترك الذي يشرف على العمليات .


في المجموع، تنقل السفن أكثر من 161 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية إلى تركيا والصين وإيطاليا، وفق مركز التنسيق المشترك الذي سيتابع تقدمها حتى وصولها إلى إسطنبول، حيث سيتم تفتيشها في البحر قبل أن تعبر مضيق البوسفور.
مع انطلاق هذه السفن، تتخذ صادرات الحبوب الأوكرانية تدريجياً وتيرة ثابتة.


وأوضح مركز التنسيق المشترك في بيان أنه "بصدد إنهاء إجراءات التصدير المنتظم" في إطار اتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية عبر البحر الأسود.


وقال "قد تتأثر جداول المواعيد بالاستعدادات والظروف الجوية أو أي ظروف أخرى غير متوقعة".
تزامناً سمح المركز لسفينة الشحن "ام في اوسبراي" بالإبحار فارغة إلى تشيرنومورسك بعد أن يتم تفتيشها الأحد قبالة سواحل اسطنبول.


أنشئ مركز التنسيق المشترك في اسطنبول بموجب الاتفاق الدولي الموقع في 22 تموز/يوليو بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.


يسمح الاتفاق باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، وشحنات المنتجات الزراعية الروسية رغم العقوبات الغربية.


وأنهى الخبراء مساء السبت تفتيش الناقلة نافيستار التي غادرت أوديسا الجمعة متوجهة إلى أيرلندا.


وأكد المركز أن سفينتين أخريين غادرتا في الوقت عينه ستخضعان للتفتيش الأحد.


ورحب الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطابه أمام الأوكرانيين مساء السبت، باستئناف صادرات المنتجات الزراعية الأوكرانية من طريق البحر. وقال "موانئنا المطلة على البحر الأسود تعمل".


وأضاف "لكن الخطر الرئيسي يبقى (في مجال) الأمن. خطر حصول استفزاز روسي وأعمال إرهابية لا يزال قائما. يجب أن يدرك الجميع ذلك. لكن إذا وَفَى شركاؤنا بالتزاماتهم وضمنوا أمن عمليات التسليم، فإن هذا سيحل أزمة الغذاء العالمية".

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يؤجل الإفراج عن الأسير عاكف أبو هولي

غزة- "القدس" دوت كوم - أبلغت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، الأسير عاكف أبو هولي بتأجيل الإفراج عنه، وذلك بذريعة الظروف الأمنية والعدوان المستمر على قطاع غزة.


وبحسب الدائرة الإعلامية بمفوضية الشهداء والأسرى والجرحى، فإنه كان من المقرر الإفراج عنه اليوم، ولمدة قد تصل ل 72 ساعة.


وعلمت المفوضية أيضاً من خلال زوجته بأن الأسير القائد عاكف أبو هولي والذي أمضى 20 سنة في سجون الاحتلال متواجد في "سجن الرملة"، تمهيداً للإفراج عنه وقتما تسمح الظروف وفق ادعاء الاحتلال.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

المقاومة تحذر.. الاحتلال يتحدث عن "هدنة إنسانية" ويتوقع انتهاء العملية بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تحدثت مصادر سياسية وأمنية إسرائيلية، اليوم الأحد، عن إمكانية التوصل إلى "هدنة إنسانية" في قطاع غزة لبضع ساعات.


ونقل مراسلون إسرائيليون عن تلك المصادر في أكثر من قناة عبرية قولها، إن إسرائيل لا مانع لديها من هذه الهدنة التي قد يتم التوصل إليها خلال الساعات المقبلة.


فيما قالت قناة 13 العبرية نقلاً عن مصادر فلسطينية لم تحددها أن الهدنة قد تكون الساعة السادسة من صباح يوم غد الإثنين، أو عند الثانية من فجر ليلة الاثنين - الثلاثاء.


ووفقًا لذات المصادر، فإن حركة الجهاد الإسلامي ترفض حتى الآن مثل هذا المقترح.


وتتحدث منذ ساعات الصباح الباكر، المصادر الإسرائيلية عن رضا الجهات السياسية والأمنية من نتائج العملية بعد اغتيال كبار قادة الجهاد الإسلامي ونجاح تحييد حماس عن الجولة.


وتسعى إسرائيل إلى إنتهاء العملية في أقرب وقت بعد هذه النجاحات، كما تشير نفس المصادر.


وفي السياق حذرت مصادر أمنية فلسطينية ومن المقاومة، من الحديث الإسرائيلي عن "هدنة إنسانية" قد يتم استغلالها لأهداف أمنية وللتضليل.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

"الدفاع المدني" يناشد بإدخال معدات الإنقاذ في ظل استمرار العدوان على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - ناشدت المديرية العامة للدفاع المدني، صباح الأحد، المجتمع الدولي والدول العربية بالتدخل العاجل لإدخال معدات الإنقاذ لإسناد طواقمها في القيام بواجبها في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، حول جهود فرق الإنقاذ خلال العدوان المستمر منذ عصر الجمعة الماضي.


وقال الناطق باسم الدفاع المدني الرائد "محمود بصل"، إن أطقمه تواصل القيام بواجبها، في ظل العدوان، "رغم قلة الإمكانيات التي لا ترتقي لحجم الدمار الكبير الذي يستهدف أبناء شعبنا في كل عدوان، خاصة مع استمرار الحصار الإسرائيلي منذ سنوات".


وأضاف أنها نفذت 71 مهمة منذ بدء العدوان، شملت مهام إطفاء وإنقاذ وإسعاف، لافتاً إلى أن معظم الأحداث تركزت في محافظات غزة، وشمال غزة، ورفح.


وأشار إلى أنه منذ اللحظة الأولى لبدء العدوان، تم إعلان حالة الطوارئ لدى مديرية الدفاع المدني بكافة مكوناتها، من أجل إسناد أبناء شعبنا في ظل العدوان المتواصل.


وحول جريمة قصف أحد المنازل برفح على رؤوس ساكنيه مساء السبت، قال الناطق باسم الدفاع المدني إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جرائم ضد الإنسانية بحق أبناء شعبنا، وكانت مجزرة رفح التي راح ضحيتها سبعة من المواطنين بينهم سيدتان، وأصيب العشرات، عوضاً عن الدمار الكبير الذي لحق بثمانية مبانٍ سكنية".


وتابع: "دمر الاحتلال الإسرائيلي عدة مبانٍ فوق رؤوس ساكنيها في جريمة حي الشعوت برفح، ضارباً بعرض الحائط كل المواثيق والأعراف الإنسانية الدولية، وغير معتبر لوجود أبرياء من الأطفال والنساء والمسنين".


وأوضح أن طواقمه واجهت صعوبات كبيرة في التعامل مع قصف المنزل برفح، مشيراً إلى أنها تعاونت للتغلب على ذلك مع الشرطة ووزارة الأشغال والبلدية والخدمات الطبية.


وقال: "استمرت عمليات البحث عن المفقودين تحت الركام ما يزيد عن ثمان ساعات، باستخدام إمكانات متواضعة".


 ودعا الناطق باسم الدفاع المدني لتجنيب المدنيين عمليات الاستهداف والقصف التي راح ضحيتها العديد من الأطفال والنساء والمُسنين منذ بدء العدوان.

منوعات

الأحد 07 أغسطس 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مسلم رابع في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية في "جرائم قتل مستهدفة"

واشنطن -  (أ ف ب) -تحقق شرطة نيومكسيكو الأميركية في علاقة محتملة بين مقتل ثلاثة مسلمين هذه السنة ومقتل رجل مسلم آخر العام الماضي، حسب الشرطة، بينما يرتفع مزيد من الأصوات لإدانة هذه الجرائم بدوافع عنصرية.


وقالت شرطة ألبوكيركي في بيان إنها عثرت على جثة قتيل رابع ليل الجمعة السبت. ولم تحدد الشرطة هويته لكنها قالت إنه في العشرينات من عمره ومسلم "أصله من جنوب آسيا".


وأضاف البيان "المحققون يعتقدون أن جريمة القتل هذه قد تكون مرتبطة بثلاث عمليات قتل مؤخرا لرجال مسلمين من جنوب آسيا أيضا".


بين هؤلاء الضحايا باكستانيان كان أحدهما يبلغ من العمر 27 عاما عندما تم العثور على جثته في الأول من آب/أغسطس الجاري والآخر في الحادية والأربعين عندما عثر على جثته في 26 تموز/يوليو الماضي.


وقالت الشرطة في بيان إن المحققين يدققون في ما إذا كانت جرائم القتل هذه مرتبطة بمقتل رجل أفغاني في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2021 أمام شركة يديرها مع شقيقه في البوكيرك.


ودعت الشرطة أي شخص لديه معلومات إلى الاتصال بخط هاتفي محدد، مشيرة إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) يساعد في التحقيق.


وأعربت حاكمة نيومكسيكو ميشيل لوهان غريشام عن غضبها من هذه الهجمات. وأكدت تضامنها مع الجالية المسلمة في الولاية الواقعة بجنوب غرب الولايات المتحدة.


وكتبت لوهان غريشام على تويتر أن "عمليات القتل التي تستهدف مسلمين من سكان ألبوكيركي تثير غضبًا عميقًا ولا يمكن التسامح معها إطلاقا".


أعلن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير) أكبر منظمة مسلمة للحقوق المدنية في الولايات المتحدة، السبت أنه عرض مكافأة قدرها عشرة آلاف دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقال المشتبه به.


وقال نهاد عوض المدير التنفيذي الوطني لمجلس العلاقات الإسلامية الأميركية إن "هذه المأساة لا تؤثر فقط على الجالية المسلمة بل على جميع الأميركيين".


وأضاف "يجب أن نتحد ضد الكراهية والعنف بغض النظر عن العرق أو الدين أو أصل الضحايا والجناة".

اقتصاد

الأحد 07 أغسطس 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة السورية ترفع سعر البنزين المدعوم وسط أزمات معيشية خانقة

دمشق - (أ ف ب) -رفعت وزارة التجارة الداخلية السورية سعر البنزين المدعوم بنحو 130 في المئة في الوقت الذي تعيش فيه البلاد أزمات معيشية متتالية تتمثل بارتفاع الأسعار ونقص المحروقات وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة.


ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بيانا للوزارة في وقت متأخر من مساء السبت، ينص على رفع سعر البنزين المدعوم من 1100 ليرة مقابل الليتر الواحد إلى 2500 ليرة.


وهذه المرة الثالثة التي ترفع فيها دمشق أسعار المحروقات خلال هذه السنة، وكان آخرها زيادة سعر ليتر البنزين المدعوم في شهر أيار/مايو الماضي من 750 ليرة إلى 1100 ليرة.


وقد لامس سعر الصرف في الفترة الأخيرة عتبة 4250 ليرة في مقابل الدولار في السوق السوداء، بينما سعر الصرف الرسمي المعتمد من المصرف المركزي يعادل 2814 ليرة في مقابل الدولار.


وبينت الوزارة أن هذا القرار يأتي "بهدف التقليل من الخسائر الهائلة في موازنة النفط وضماناً لعدم انقطاع المادة أو قلة توافرها".


ورفعت الوزارة سعر البنزين غير المدعوم من 3500 ليرة إلى 4000 ليرة مقابل الليتر الواحد، وسعر البنزين عالي الاوكتان من 4000 إلى 4500 ليرة.


وتشهد سوريا، التي تشهد نزاعاً منذ نحو 11 عاماً، أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة، وارتفاعاً كبيراً في معدلات التضخم والأسعار وندرة في المحروقات وانقطاعا طويلا في التيار الكهربائي يصل في بعض المناطق إلى نحو عشرين ساعة يومياً دون وجود بدائل حقيقية.


ويرافق ارتفاع أسعار المحروقات ارتفاع في أسعار المنتجات الغذائية والمواد الأولية التي تعتمد على المشتقات النفطية لشتغيل المولدات ونقل البضائع.


ويقول رائد السعدي (48 عاماً) أمين المستودع في شركة خاصة لوكالة فرانس برس إن "هذا القرار سيؤثر على الجميع". واضاف أن "الراتب يكفينا لكي نذهب للعمل، لكن دون الرجوع منه (...) الحياة باتت صعبة للغاية ولا أعلم إلى أين سيصل بنا الحال".


ومنذ بدء النزاع 2011، مُني قطاع النفط والغاز في سوريا بخسائر كبرى تقدّر بنحو 91,5 مليار دولار جراء المعارك وتراجع الانتاج مع فقدان الحكومة السيطرة على حقول كبرى فضلاً عن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية.
ويعيش غالبية السوريين اليوم تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة، بينما تضاعفت أسعار السلع في أنحاء البلاد خلال الأشهر الأخيرة بعد تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.


ورغم تراجع وتيرة المعارك في البلاد حيث أودى النزاع بنحو نصف مليون شخص، وهجّر الملايين، ودمّر البنى التحتية، إلا أنها لا تزال تعاني من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة وعزلة من معظم الدول العربية والغربية، مع استمرار الاستعصاء السياسي دون وجود أفق حل يؤدّي لانفراج اقتصادي.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الأسير محمود فارس يعاني أوضاعاً صحية صعبة في "مجدو"

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، نقلاً عن محاميه أحمد صيام، عن الأوضاع الصحية الصعبة التي يعيشها الأسير محمود فارس داخل معتقل "مجدو".


 وبينت الهيئة في بيانٍ لها، أن الأسير فارس والمعتقل منذ 31.8.2021، يعاني من التهاب حاد في الكلى  والطحال وتضخم وفشل في وظائف الكلى، نتيجةٍ لخضوعه لعدة جلسات من العلاج الكيماوي قبل عامٍ من اعتقاله، وذلك جراء إصابته في سرطان بالغدد الليمفاوية، والذي أُصيب به أثناء اعتقاله الأول خلال عام 2015.


وأضافت أن الأسير بحاجة لإجراء فحوصات دورية للاطمئنان على حالته، لكن إدارة سجون الاحتلال ترفض ذلك وتتعمد في إهمال حالته الصحية.


وأوضحت الهيئة أن الأسير فارس يشتكي من مشكلة في الأسنان بسبب خضوعه للعلاج الكيماوي، حيث تساقطت أسنانه، وهو بحاجة إلى زراعة أسنان ليتمكن من تناول الطعام ومضغه بشكل جيد، لكن ليس هنالك أي استجابة من قبل عيادة السجن لحاجة الأسير. 


يُشار إلى أن الأسير فارس (29 عاماً) من مدينة سلفيت، هو أسير سابق وهذا الاعتقال الثالث بحقه.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحماية الطلبة والمؤسسات التعليمية في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، إن عدوان السلطة القائمة بالاحتلال على قطاع غزة يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الإنساني الدولي، خاصةً اتفاقية جنيف الرابعة، بحق أطفالنا في الحياة والتعليم، وتدمير الأعيان المدنية بما في ذلك مؤسساتنا التعليمية يعد جرائم حرب تستوجب موقفًا دوليًا وأمميًا يحمي طلبتنا ومدارسنا ومؤسساتنا التربوية.


وطالبت "التربية" في بيان لها، منظمات المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية والدولية الحقوقية والإنسانية ذات العلاقة باتخاذ موقف حازم والتدخل الفوري ولجم سلطة الاحتلال من الاستمرار في عملياتها الإرهابية ومجازرها بحق طلبتنا ومؤسساتنا وأهلنا في قطاع غزة.


وأشارت إلى أن مشاهد قتل الأطفال وترويعهم واستهدافهم تؤكد عنجهية المحتل وسلوكه الإجرامي وإمعانه في سياسة القتل بدم بارد، مؤكدة أنها ستتابع هذه الجرائم مع الجهات ذات العلاقة على المستويات كافة، ولن تدخر جهدا في فضح ممارسات الاحتلال في المحافل الدولية والأممية، بما في ذلك الملاحقة وفق المقتضى القانوني.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانات عربية لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى ومطالبات بوقف الاعتداءات الإسرائيلية

عمان - "القدس" دوت كوم- أدانت دول عربية، اليوم الأحد، اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف، وآخرها السماح للمتطرفين وأحد أعضاء الكنيست باقتحام المسجد وانتهاك حرمته وبحماية من شرطة الاحتلال، محذرةً من تبعات استمرار هذه الانتهاكات، ومطالبة بوقفها فورًا.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، إن اقتحام المسجد الأقصى المبارك والممارسات الاستفزازية بحقه هي عدوان مدان ومرفوض، وخرق فاضح للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مؤكدًا أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاهًا خطيرًا، وتصرفًا عبثيًا غير مسؤول يفاقم التوتر ويدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة.


وشدد على أن المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.


وحمل الناطق الرسمي باسم الوزارة، السلطات الإسرائيلية مسؤولية التصعيد الذي يجري اليوم، مطالبًا إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته، مؤكدًا ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية.


كما وأدانت دولة قطر، اقتحام عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك،  بحماية قوات الاحتلال.


وشددت وزارة الخارجية القطرية في بيان صحفي لها، على أن هذه الممارسات الاستفزازية هي جزء من محاولات مستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، والدفع بالتقسيم الزماني للمسجد، وحذرت من أن تزامن هذه الاستفزازات مع العدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة سيقود إلى تصعيد خطير وموجات من العنف.


ودعت المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها، وردع محاولات الاحتلال لتحويل الصراع إلى حرب دينية.


وجددت وزارة الخارجية القطرية التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.


ومن جهته، أدانت المملكة العربية السعودية، اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من قبل المستوطنين في خرقٍ خطير للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.


وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان صحفي، أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تفاقم التوتر وتدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة.


وشددت على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده.


كما وأدان البرلمان العربي، اقتحام مئات المستوطنين بحماية القوة القائمة بالاحتلال ( إسرائيل)، باحات المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته، إحياء لما يسمى"ذكرى خراب الهيكل"، الذى يعد خرقا واضحاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس ومقدساتها. 


وحذر البرلمان العربى، من أن تزامن هذه الاستفزازات من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال مع العدوان الإسرائيلي حالياً على قطاع غزة سيقود إلى تصعيد خطير وموجات من العنف، يعرض الأمن والسلم في المنطقة والعالم للخطر.


ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وردع محاولات الاحتلال لتحويل الصراع إلى حرب دينية، والكف الفوري عن جميع الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى ، مؤكداً ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ومقدساتها.


فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

"الرئاسة": العدوان الإسرائيلي في غزة والقدس وجنين تجاوز لكل الخطوط الحمراء

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأحد، التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء شعبنا ومقدساتنا، في المسجد الأقصى من خلال السماح لمجموعات من المتطرفين اليهود باقتحام المسجد الأقصى وأداء الصلوات التلمودية في ساحاته، وتواصل عدوانها ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة وهدم المنازل فوق ساكنيها، ما أدى إلى استشهاد عائلات بمن فيها النساء والأطفال.


وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن استمرار العدوان الإسرائيلي سواء في المسجد الأقصى المبارك أو قطاع غزة أو جنين وغيرها من المدن والقرى الفلسطينية، هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء، ويمثل محاولة إسرائيلية لدفع الأمور نحو التصعيد والمزيد من أجواء التوتر.


وطالب المجتمع الدولي، وخاصةً الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري لوقف هذا العدوان الإسرائيلي قبل فوات الأوان.


وقال أبو ردينة إن الرئيس محمود عباس يواصل جهوده مع الأطراف الإقليمية والدولية، لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي الذي يستهدف الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية، مشيرًا إلى أن مجلس الامن الدولي الذي سيعقد جلسة خاصة لمناقشة الحرب على قطاع غزة يجب أن يقف عند مسؤولياته وأن يوقف هذا العدوان.