فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يرحب بالهدنة في قطاع غزة

واشنطن, (أ ف ب) -رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأحد، بالهدنة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في غزة، حاضًّا جميع الأطراف على تنفيذها بالكامل.


وقال بايدن في بيان له،  إنّ واشنطن عملت مع مسؤولين في الدولة العبريّة والسلطة الفلسطينيّة ودول مختلفة في المنطقة "للتشجيع على حَلّ سريع للنزاع" خلال الأيّام الثلاثة الماضية.


وأضاف "ندعو أيضًا جميع الأطراف إلى التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار وضمان تدفّق الوقود والإمدادات الإنسانيّة إلى غزّة مع انحسار القتال".


كما أعرب الرئيس الأميركي عن أسفه لسقوط قتلى ومصابين في صفوف المدنيّين في غزّة، لكنّه لم يُحدّد الجهة التي تقع عليها المسؤوليّة في هذا الصدد.


وقد خلّفت أعمال العنف 44 قتيلًا فلسطينيًا على الأقلّ، بينهم 15 طفلًا.


واعتبر بايدن أنّ "التقارير عن سقوط ضحايا مدنيّين في غزّة هي مأساة"، سواء كان ذلك بسبب "الضربات الإسرائيليّة على مواقع الجهاد الإسلامي" أو نتيجة "لعشرات من صواريخ الجهاد الإسلامي التي ورَدَ أنّها سقطت داخل غزّة".


وتابع الرئيس الأميركي الذي زار المنطقة الشهر الماضي "مثلما أوضحتُ خلال رحلتي الأخيرة إلى إسرائيل والضفّة الغربيّة، يستحقّ كلّ من الإسرائيليّين والفلسطينيّين العيش في أمن وأمان والتمتّع بإجراءات متساوية من الحرّية والازدهار والديموقراطيّة". 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا علق المحللون العسكريون الإسرائيليون على عملية غزة؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشرت الصحف العبرية الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير والمقالات التحليلية للمراسلين والمحللين العسكريين التابعين لها، حول العملية العسكرية في قطاع غزة والتي انتهت مساء أمس باتفاق وقف إطلاق نار.

ويرى يوسي يهوشع من يديعوت أحرونوت، أن عملية "الفجر الصادق"، انتهت بنجاح كبير لصالح الجيش الإسرائيلي والشاباك، وأنه تم توجيه ضربة قوية لحركة الجهاد الإسلامي التي خرجت متضررة ومكتومة بدون رأس، بعد القضاء على أبرز قيادات جناحها العسكري وتدمير جزء كبير من قدراتها، وخرجت من المعركة بدون أي إنجاز.


واعتبر أن عمليات الاغتيال ضد تيسير الجعبري وخالد منصور من أبرز قادة سرايا القدس، سيكون له تأثير رادع ويعزز من ردع إسرائيل في المنطقة، وسيخيف قادة حزب الله في لبنان والذين تابعوا العملية وفهموا مدى عمق قدرات المخابرات الإسرائيلية وقدرات الهجوم الدقيقة لدى الجيش الإسرائيلي.

ورأى أن العملية التي وقعت، كانت ضد من وصفه بـ "التنظيم الضعيف" في قطاع غزة، حيث أن مخزونه من الصواريخ محدود وذو نوعية رديئة لدرجة أن عددًا كبيرًا من صواريخه سقطت في غزة. وفق ادعائه.

واعتبر أن من انجازات العملية عزل غزة عن باقي المناطق، على عكس ما جرى في "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار من العام الماضي، حيث بقيت الضفة الغربية هادئة رغم استمرار الاعتقالات، في حين مر يوم "خراب الهيكل" في القدس بهدوء رغم "دخول/ اقتحام" الإسرائيليين للأقصى، وكذلك ساد الصمت في مدن الداخل، ولم تطلق أي صواريخ من لبنان أو سوريا رغم التوترات مع حزب الله، وكان كل شيء هادئًا.

وقال: إن النشاط الهجومي للقوات الجوية كان جراحيًا ودقيقًا، وكان للتفوق التكنولوجي والاستخباراتي للجيش الإسرائيلي بالتعاون مع الشاباك، كبير جدًا، وتم الامتناع عن مهاجمة البنية التحتية المدنية. وفق زعمه.

ولفت إلى أنه على الرغم من ذلك، إلا أن إسرائيل ستبدأ حاليًا الاستعداد للجولة التالية، وفي المقابل فإنها ستنظر إلى حماس حاليًا بإدخال مساعدات إنسانية إضافية وتحسين مزيد من الوضع بعد أن وقفت جانبًا، والنظر أيضًا في مطالب عوائل الأسرى الإسرائيليين الذين يطالبون بوقف هذه المساعدات وربطها بعودة أبنائهم.

من جهته يرى عاموس هرئيل من صحيفة هآرتس العبرية، أن اغتيال قادة الجهاد ليس سوى انتصارًا تكتيكيًا، وليس استراتيجيًا، وأن الافتراض بأن تحسن الوضع الاقتصادي سوف يدفع حماس للحد من أنشطة المنظمات الأخيرة قد أظهر عدم صحته إلى حد كبير.

وأشار هرئيل إلى أن تعقيد مفاوضات التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار كان بسبب الاغتيال الأخير لمنصور، إلى جانب بحث الجهاد الإسلامي عن تحقيق إنجاز صعب، ولأن عملية صنع اتخاذ القرار كانت معقدة بسبب وجود غالبية القيادة السياسية للحركة في الخارج مثل سوريا وإيران.

ولفت إلى أن المخاوف لدى إسرائيل كانت سقوط مزيد من المدنيين الفلسطينيين ما يدفع حماس للتدخل والتي كانت ستجد صعوبة في الحفاظ على ضبط النفس، في وقت كان هناك فيه إجماع على المستويين السياسي والعسكري بضرورة وقف العملية في أسرع وقت بعد أن فوجئت إسرائيل بنفسها بالانجازات العملياتية التي حققتها بعد اغتيال قادة القطاعات الشمالية والجنوبية في الجهاد الإسلامي، إلى جانب اغتيال قائد وحدة الدروع.

واعتبر أن عمليات الاغتيال لكبار قادة الجهاد تشير إلى مستوى عالٍ من التنسيق بين الشاباك والجيش الإسرائيلي والقوات الجوية، وحتى على مستوى القدرات الدفاعية بتشغيل القبة الحديدية بشكل رائع. وفق وصفه.

وقال: كل هذا بالطبع، يعكس نجاحات تكتيكية وليس انتصارًا استراتيجيًا كان يمكن أن ينتهي بفشل، في حال نجح فلسطيني في ضرب العمق، أو بوقوع هجوم بالقرب من السياج الحدودي لغزة، أو ظهور موقف دولي ضد إسرائيل، كما أن القدس والضفة الغربية والمدن المختلطة جميعها بقيت هادئة.

وأشار إلى أن إسرائيل لم تتوقع رد الفعل الحاد من الجهاد على اعتقال زعيمه في جنين بسام السعدي والذي كان اعتقل سابقًا 6 مرات، واتضح أن التنسيق المبكر بين قيادة الجيش الإسرائيلي بالضفة وغزة لم يكن موجودًا، وبعد تهديد الجهاد بالرد بعد الاعتقال تم تسريع اتخاذ الإجراءات على الحدود.

ويرى أن إسرائيل تسعى حاليًا في المقام الأول الضغط على حماس لممارسة المزيد من ضبط النفس تجاه نشاطات الجهاد الإسلامي مستقبلًا، ويبدو أن هذا هدف يمكن تحقيقه بعد الجولة الأخيرة.

من جهته قال المراسل العسكري الآخر لـ "هآرتس" يانيف كوبوفيتش، إنه على الرغم من أن حركة الجهاد الإسلامي هي ثاني أكبر قوة مسلحة في غزة، إلا أنها لا تزال بعيدة عن حماس، ورغم امتلاكها لقدرات صاروخية وصواريخ مضادة للدبابات وطائرات بدون طيار وقوة بحرية محدودة، إلا أن الأضرار التي لحقت بها خلال عملية "الحزام الأسود" عام 2019، و "حارس الأسوار/ سيف القدس" العام الماضي، تركتها محدودة الإمكانيات، ومع ذلك يرى مصدر أمني إسرائيلي أن التنظيم لا زال قادرًا على خوض جولات قتالية تستمر عدة أيام وتعطيل حياة الإسرائيليين.

ويشير كوبوفيتش إلى أنه حتى عملية "الحزام الأسود" التي بدأت باغتيال القيادي بالجهاد بهاء أبو العطا، كان لدى الحركة مجموعة كبيرة من الصواريخ بنحو 8 آلاف، منها قصيرة المدى ومتوسطة المدى، وعدد قليل بعيدة المدى، وكان عناصر التنظيم يصل إلى 9 آلاف مجند، منهم 6 آلاف مقاتل.

وخلال تلك العملية، قصف الجيش الإسرائيلي مواقع إنتاج صواريخ الجهاد والبنى التحتية، وقتل 26 من عناصره، وتعرض لضربة أخرى خلال "حارس الأسوار/ سيف القدس"، وعشية العملية الأخيرة كان التنظيم يملك نحو 5 آلاف صاروخ، معظمها قصير المدى، وعدد محدود يصل إلى 40 كيلو مترا، وعدد هامشي من الصواريخ بعيدة المدى. كما يقول.

وأضاف: مع انتهاء عملية "الحزام الأسود"، بذل الجهاد الإسلامي جهودًا كبيرة لاستعادة قوته العسكرية، لكن كان عليه أولاً الاكتفاء بإنتاجه للصواريخ داخل القطاع، وذلك باستخدام موارد محدودة مع إلحاق أضرار عرضية بالبنية التحتية للتنظيم من قبل الجيش الإسرائيلي، ثم تحول الجهاد لاحقًا إلى إنتاج أسلحة في سوريا بتوجيهات ودعم من إيران وحزب الله، وفي شباط / فبراير 2020، هاجم الجيش الإسرائيلي أهدافًا للجهاد في سوريا وغزة لمنع الحركة من تكثيف وتعزيز قدراتها.

وأشار إلى أن حركة الجهاد الإسلامي تحاول مؤخرًا تعزيز حضورها في الضفة الغربية على أمل أن ذلك يؤثر على حضورها بغزة، ولذلك نجح في تشكيل خلايا في جنين ونابلس تقوم بتنفيذ هعمليات إطلاق نار، وقام الجيش الإسرائيلي بعمليات ضدها، وقتل بعضهم واعتقل عدد آخر.

ويشير إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعتبر أن اغتيال الجعبري ومنصور ألحق أضرارًا كبيرة بالجهاد الإسلامي، وأنه من المتوقع أن تتولى شخصيات شابة مناصب رئيسية في قمة التنظيم ممن لا يرتبطون بالقيادة السياسية للجهاد في لبنان وسوريا، ومن المتوقع أن تستمر طهران في تمويل الجهاد الإسلامي على التسلح وصرف رواتب عناصره، في حين ستحاول حماس عدم السماح للجهاد بطريقة تحديها في غزة. وفق قوله.

من ناحيته، يقول تال ليف رام من صحيفة معاريف، إن الانجازات التي حققتها العملية كانت "مثيرة للإعجاب"، وأن حركة الجهاد الإسلامي عانت من أضرار عملياتية كبيرة، وأنه كان هناك إجماع على المستوى الأمني والسياسي على أهداف العملية وقد تم تحقيقها بالكامل.

وأضاف: إن إسرائيل غير معنية بالسماح للجهاد الإسلامي بإقامة واقع جديد تحاول فيه فرض معادلة تربط نشاط العمليات الروتينية ضد نشطاء التنظيم في الضفة الغربية، بساحة غزة والإضرار بحياة سكان الغلاف.

وأكد على ضرورة وضع الانجازات التي تجققت في سياقها باعتبار أن قدرات حركة الجهاد الإسلامي ليس مثل حماس وحزب الله، وأن عدم دخول حماس في المواجهة كان قرارًا ليس بسبب الردع من عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، ولكن بسبب منطق أن المواجهة مع إسرائيل حاليًا لا تخدم مصالحها، ورغبتها في استعادة قدراتها العسكرية التي فقدتها، ومع ذلك فإن حماس تمثل تحديًا أكبر من الجهاد الإسلامي، ونسبة نجاح القبة الحديدية في حملة ضد حماس ستكون أقل من الرقم غير المسبوق الذي حققته في الجولة الحالية.

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

مقاطعة هونان بوسط الصين تستكشف التسوية بالعملة المحلية في الأعمال التجارية مع الدول الأفريقية

شانغشا  (شينخوا) ذكرت مديرية التجارة بمقاطعة هونان في وسط الصين أنها قد قامت بتجارب للتسوية التجارية بالعملة المحلية لمساعدة الدول الأفريقية في تخفيف الضغط على التسوية عبر الحدود بسبب نقص العملات الأجنبية.


وقد أكملت المقاطعة 12 صفقة مقايضة بمبالغ صغيرة مع أربع دول أفريقية منذ عام 2021 . وبناء على أساس الصفقات الناجحة، طرحت السلطات المحلية للجمارك والنقد الأجنبي والضرائب في المقاطعة، خطة تجريبية للتسوية بالعملة المحلية في الأعمال التجارية مع الدول الأفريقية.


وقال يانغ يي، مسؤول في مديرية التجارة بالمقاطعة، إنه "من المؤمل أن يعمل النمط الجديد للتسوية على توسيع واردات الصين من المنتجات الأفريقية، ويشجع الشركات الصينية على القيام بأعمال تجارية مع نظيراتها الأفريقية". 

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

هونغ كونغ تخفض مدة الحجر الصحي للوافدين من الخارج

هونغ كونغ, (أ ف ب) -تعتزم هونغ كونغ خفض مدّة الحجر الصحي الإلزامي في الفندق المفروض على الوافدين من الخارج من أسبوع إلى ثلاثة أيام، وفق ما أعلن رئيس السلطة التنفيذية في المدينة جون لي.


واعتبارا من الجمعة، سيتوجّب على المسافرين الوافدين من الخارج أن يمضوا ثلاث ليال في الفنادق المخصّصة للحجر الصحي من قبل الحكومة، قبل أن ينتقلوا إلى منزل أو فندق آخر من خيارهم لأربعة أيام ويقوموا ذاتيا بمتابعة وضعهم الصحي عن كثب، بحسب ما كشف لي.


وثال "نأمل المحافظة على الأنشطة الرئيسية والميزة التنافسية لهونغ كونغ وأن نمدّ المجتمع حيوية اقتصادية وأعلى زخم لإنمائه".


وهونغ كونغ التي لطالما شكّلت قطبا بارزا في آسيا في مجال النقل واللوجستية، منعزلة عن العالم منذ أكثر من سنتين بفعل سياسة صحية جدّ صارمة تماشيا مع استراتيجية "صفر كوفيد" التي تنتهجها الصين.


وتفرض هونغ كونغ التي تعتمد تدابير صحية هي من الأشدّ صرامة في العالم، على المسافرين الوافدين من الخارج التقيّد بحجر صحي في فندق مدّته سبعة أيام تتخلّلها عدّة فحوصات تشخيص.


وتشتكي أوساط الأعمال من هذه السياسة التي تحول دون سفر موظّفيها إلى الخارج.


ودحض جون لي فكرة أن يكون هذا التخفيف يتعارض مع السياسة الصينية.


وهو قال "لا تعارض بين البقاء على اتصال مع العالم الخارجي والعمل على استئناف الرحلات بلا حجر صحي مع برّ الصين الرئيسي".


وبموازاة هذه القواعد الجديدة، ستعتمد هونغ كونغ نظاما قائما على رموز الاستجابة السريعة "كيو آر" يشبه تطبيق التتبّع الذي اعتمدته حكومة بكين.


وبموجب هذا النظام، يحصل الشخص المريض على رمز أحمر يمنعه من الخروج من حجره. 

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

البرتغال تسجل 70 بلدية على مستوى "أقصى حد" من خطر الحرائق

لشبونة (شينخوا) سجلت البرتغال 70 بلدية في المناطق الشمالية والوسطى من البلاد على مستوى "أقصى حد خطر من حرائق الريف"، وفقا لما ذكره المعهد البرتغالي للبحر والغلاف الجوي يوم الأحد.


بالإضافة إلى ذلك، صنف المعهد 60 بلدية برتغالية أخرى على أنها "معرضة لخطر كبير للغاية من نشوب حرائق ريفية".


وتصنف مخاطر الحريق، وفقا للمعهد، إلى خمسة مستويات، وهي "منخفضة، ومعتدلة، وعالية، ومرتفعة جدا، وأقصى حد"، وفقا لحسابات درجة الحرارة والرطوبة النسبية للهواء، إلى جانب سرعة الرياح وكمية هطول الأمطار في آخر 24 ساعة.


قالت الحماية المدنية البرتغالية يوم الأحد إن أكثر من 435 من عملاء العمليات مدعومين بـ125 مركبة و12 عدة جوية يخوضون معركة مع حريق كبير في بلدية كوفيلا على الحدود مع إسبانيا.


وقطعت الطرق في المنطقة وتم نقل ثلاثة من رجال الإطفاء إلى المستشفى، وفقا لقيادة عمليات الإغاثة هناك. 

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

حجم صندوق الاكتتاب العام في الصين يبلغ 26.79 تريليون يوان

بكين  (شينخوا) بلغت الأصول التي تديرها صناديق الاكتتاب العام في الصين 26.79 تريليون يوان (حوالي 3.97 تريليون دولار أمريكي) بنهاية يونيو، حسبما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن جمعية إدارة الأصول الصينية.


وحتى نهاية يونيو، تم تشغيل إجمالي 10010 صناديق اكتتاب عام من قبل 139 شركة لإدارة الصناديق وفقا للجمعية، وهي هيئة صناعية تشرف عليها هيئة تنظيم الأوراق المالية في الصين.


وأظهرت البيانات أن حجم الصناديق المغلقة وصل إلى ما يقرب من 3.27 تريليون يوان، بينما بلغ حجم الصناديق المفتوحة حوالي 23.52 تريليون يوان.


وقالت الجمعية إنه من بين 139 شركة لإدارة الصناديق، هناك 45 شركة ذات تمويل أجنبي و 94 شركة محلية.

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

انخفاض معدل المواليد إلى أدنى مستوياته في عقدين في السويد

ستوكهولم  (شينخوا) وصل معدل المواليد في ربيع عام 2022 في السويد إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عقدين، وفقا للأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء السويدية يوم الأحد.


وأظهرت الأرقام أنه بين يناير وأبريل من هذا العام، وُلد 1.57 طفل لكل امرأة، مقارنة بـ1.69 طفل في نفس الفترة من العام الماضي.


وقال جونار أندرسون، أستاذ الديموغرافيا بجامعة ستوكهولم، للتلفزيون السويدي يوم الأحد "إنه انخفاض حاد مفاجئ في الإحصائيات".


وعندما كان الناس يعيشون في منازلهم خلال جائحة كوفيد-19، زاد معدل الإنجاب إلى 1.69 طفل لكل امرأة، ولكن خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، انخفض عدد المواليد إلى 35467 طفلا، وفقا للإحصاءات السويدية. 


وهذا أقل بـ2483 من الرقم المسجل في نفس الفترة من العام الماضي وأيضا أدنى مستوى تم تسجيله في العشرين عاما الماضية.


وقال أندرسون "على المدى القصير، يمكن أن تكون هناك اختلافات عشوائية مثل التي لوحظت في يناير.

 ومع ذلك، كان المستوى منذ ذلك الحين أقل بكثير من السابق".


وقال أندرسون إن الانخفاض المفاجئ في معدل الخصوبة يمكن أن يكون مرتبطا بحملة التطعيم الشاملة ضد كوفيد-19 التي بدأت في ربيع عام 2021. 

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

لأول مرة ... معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات يضم قسما للخدمات البيئية

بكين (شينخوا) ذكرت مجموعة بكين العاصمة للمعارض والفعاليات، أحد منظمي معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات لعام 2022، أن دورة المعرض للعام الحالي ستركز على الخدمات البيئية وذلك لأول مرة.


ومع تركيزه على قطاعات مثل الطاقة منخفضة الكربون واقتصاد الكربون والحياد الكربوني والتكنولوجيا الخضراء، سيعرض المعرض أحدث المنجزات والتطبيقات التكنولوجية في قطاع الخدمات البيئية على مستوى العالم، حتى يشجع على الشركات المعنية على الابتكار والتعاون.


وكجزء من المعرض، سيتم عقد قرابة 30 ندوة واجتماعا لمناقشة مواضيع متعلقة بالخدمات البيئية مثل الوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون والحياد الكربوني وتجارة الكربون والمدن الخضراء.


وتم إنشاء القسم الجديد على خلفية الأهداف التي حددتها الدولة بشأن "الكربون المزدوج"، حيث أعلنت الصين عن سعيها بجدية لبلوغ ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2060.


هذا ومن المخطط عقد معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات لعام 2022 في بكين أثناء الفترة بين 31 أغسطس الجاري و 5 سبتمبر القادم، وسيشمل قمة عالمية لتجارة الخدمات ومعارض ومنتديات ونشر منتجات وتكنولوجيات جديدة، وعروضا ومناقشات تجارية وأنشطة داعمة.

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

تدمير أكثر من 4 آلاف هكتار من الأراضي جراء حرائق الغابات في شمال غرب إسبانيا

مدريد  (شينخوا) دمرت أكثر من 4000 هكتار من الأراضي في سبع حرائق غابات لا تزال مشتعلة في منطقة غاليسيا المتمتعة بالحكم الذاتي في شمال غرب إسبانيا، وفقا لما ذكرته هيئة مكافحة الحرائق المحلية يوم الأحد.


ودُمر ما لا يقل عن 2000 هكتار حتى الآن بأكبر حريق بالقرب من مدينة لاكورونيا. ولم تقع إصابات، لكن ألسنة اللهب أجبرت 700 شخص على إخلاء موقع المخيم في ابروبا دو كارمينال.


وأحرق حريق في مقاطعة أورينس 600 هكتار بعد أن بدأ في وقت واحد في 10 أماكن مختلفة، لكن تمت السيطرة عليه.


وأفادت تقارير إعلامية محلية أن معظم الحرائق يُعتقد أنها اندلعت عمدا.


ودعا زعيم حزب المعارضة الرئيسي ألبرتو نونيز فيجو، وهو أيضا الرئيس السابق لحكومة غاليسيا، إلى تحميل المسؤولين عن الحرائق المسؤولية الكاملة قانونا.


وفقا للبيانات التي جمعها القمر الصناعي كوبرنيكوس يوم السبت، احترق حوالي 230 ألف هكتار من الأراضي في حرائق الغابات في الصيف الأكثر جفافا على الإطلاق في إسبانيا هذا العام.


ووافقت الحكومة المركزية يوم الاثنين على قانون جديد للمساعدة في منع الحرائق في المستقبل، ويتضمن تدابير مثل زيادة اليقظة على مدار العام وإزالة الشجيرات لمنع انتشار اللهب بسرعة 

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

قطاع مستودعات التخزين يواصل الانتعاش في الصين في يوليو الماضي

بكين  (شينخوا) أظهرت نتائج مسح أصدره الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات، وشركة CMST المحدودة للتنمية، أن قطاع مستودعات التخزين في الصين واصل انتعاشه في شهر يوليو الماضي.


وأظهر المسح أن المؤشر الذي يتتبع تطور القطاع بلغ 53.1 في المائة في يوليو الماضي، ليواصل البقاء في نطاق التوسع.


وتُشير قراءة المؤشر فوق 50 في المائة إلى التوسع، بينما تشير إلى الانكماش فيما لو كانت أقل من ذلك.


وسجل القطاع تحسنا في أداء الأعمال، حيث وصل المؤشر الفرعي لتتبع أرباح الأعمال إلى مستوى قياسي في عام واحد.


كما توقع المسح نموا مطردا للقطاع في المستقبل، نظرا لأن السياسات لتحقيق استقرار النمو الاقتصادي ستؤدي الى زيادة تعزيز الطلب والعرض. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الإيراني يجدد استعداد بلاده للمساعدة في حل مشكلة الكهرباء في لبنان

بيروت (شينخوا) تلقى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب، (الأحد) اتصالا هاتفيا من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، جدد فيه الأخير استعداد طهران للمساعدة في حل مشكلة الكهرباء في لبنان.


وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية إن الوزير الإيراني جدد خلال الاتصال "استعداده للمساعدة في حل مشكلة الكهرباء في لبنان".


ويعاني لبنان من شح الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية جراء عدم توفر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد.


ويوجد في لبنان سبع محطات لتوليد الكهرباء، توقفت 5 منها عن العمل، وتعمل المحطتان الباقيتان على توفير ساعتين من التيار الكهربائي وسط تقنين لمدة 22 ساعة يوميا في ظل انهيار اقتصادي ومالي تعجز معه السلطات اللبنانية عن استيراد الوقود لتشغيل معامل الإنتاج المتوافرة، في حين تقوم شبكة المولدات الخاصة البديلة التي تعمل على الديزل بتأمين التيار بتكلفة عالية.


وكان وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، قد أعرب في حديث صحفي الأسبوع الماضي عن ترحيبه بأي هبة إيرانية لمد معامل الكهرباء بالوقود.


من ناحية أخرى، بحث الوزيران اللبناني والإيراني خلال الاتصال "التداعيات الخطيرة لاقتحام المسجد الأقصى من قبل الشرطة والمستوطنين الإسرائيليين واستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة والشعب الفلسطيني".


كما بحث الوزيران آخر التطورات في مفاوضات الملف النووي، حيث أعرب عبد اللهيان عن رغبة بلاده بوصول المفاوضات إلى خواتيمها المرجوة.


وفي السياق، أدانت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان اليوم اقتحام الشرطة والمستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى، معتبرة ذلك "خرقا خطيرا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس ودور العبادة".


وحذرت من أن الاقتحام يشكل "استفزازا كبيرا لكافة المسلمين، ويضرب الاستقرار وقرارات الشرعية الدولية، ويهدد السلم والأمن الدوليين".


ودعت الخارجية اللبنانية إلى "كف هذه الانتهاكات المتكررة، والتي تتزامن مع العدوان غير المبرر على قطاع غزة".


ودخل أكثر من 2000 مستوطن معظمهم من النشطاء القوميين المتشددين في وقت سابق اليوم المسجد الأقصى شرق مدينة القدس لإحياء ذكرى خراب الهيكل، وفق بيان للشرطة الإسرائيلية.


وتزامن دخول المستوطنين المسجد الأقصى مع تصعيد أمني كبير في غزة، حيث تبادلت إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي القصف على مدى ثلاثة أيام، مما أدى وفق وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، إلى مقتل 43 فلسطينيا قبل أن يتم الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

قطر تعلن أن الأطراف التشادية ستوقع الاثنين على اتفاق سلام بالدوحة

الدوحة (شينخوا) أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن الأطراف التشادية ستوقع اليوم (الاثنين) في الدوحة اتفاق سلام يمهد لانعقاد الحوار الوطني الشامل في البلاد.


وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني مساء اليوم "توقع الأطراف التشادية على (اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة الحركات السياسية العسكرية في الحوار الوطني الشامل والسيادي في تشاد) غدا (الاثنين) في الدوحة، تحت رعاية دولة قطر".


ويشارك في مراسم التوقيع الوفد التفاوضي عن الحكومة الانتقالية، وممثلون عن مجموعات معارضة، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن الاتحاد الإفريقي وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية وعدة دول، وفق البيان.


وذكر أن التوقيع يأتي تتويجا للمفاوضات التي استضافتها الدوحة خلال الأشهر الخمسة الماضية بمشاركة إقليمية ودولية.


ولفت إلى أن هذا الاتفاق يمهد لبدء انعقاد الحوار الوطني الشامل والسيادي في تشاد في العاصمة إنجامينا، والذي يرمي لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.


وكان رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي، قد وصل إلى الدوحة يوم الجمعة الماضي في زيارة رسمية.


والتقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس (السبت) رئيس المجلس العسكري في تشاد، حيث استعرضا سبل تعزيز علاقات البلدين وناقشا مستجدات مفاوضات السلام التشادية، وفق الديوان الأميري القطري.


وأكد الشيخ تميم، لديبي دعم دولة قطر للمصالحة الوطنية الشاملة من أجل أن ينعم الشعب التشادي بالسلام والأمن والاستقرار والتنمية.


وأكد أن المفاوضات الجارية بين حكومة تشاد وعدد من مجموعات المعارضة المسلحة تمثل خطوة أولى مهمة لتحقيق المصالحة، معربا عن أمنياته بالتوفيق في الحوار الوطني الشامل الذي سيقام في 20 أغسطس الجاري في إنجامينا.


واستضافت قطر مفاوضات السلام التشادية منذ 13 مارس الماضي بمشاركة ممثلي المجلس العسكري الانتقالي ومجموعات المعارضة والحركات المسلحة.


وتناولت المفاوضات قضايا تشمل الإفراج عن المعتقلين وإعادة الممتلكات والمشاركة في لجنة الحوار الوطني بنسب متساوية وتعديل بعض بنود الميثاق الانتقالي وإلغاء البند الذي يسمح لأعضاء المجلس العسكري بالترشح للانتخابات الرئاسية بنهاية الفترة الانتقالية، وغيرها من القضايا الخلافية.


وحددت الحكومة الانتقالية في تشاد موعد إجراء الحوار الوطني في 20 أغسطس بعد أن كانت قد أرجأته مرتين، معلنة أنها قررت استدعاء الأطراف المشاركة في مفاوضات الدوحة إلى الحوار. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية: إيران لا تسعى لحيازة أسلحة نووية

طهران  (شينخوا) قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش (الأحد) إن إيران لا تسعى لحيازة أسلحة نووية.


ونقل موقع الوزارة على الإنترنت عن أمير عبد اللهيان قوله إن "الأسلحة النووية ليس لها مكان في عقيدة جمهورية إيران الإسلامية وتتعارض مع سياساتنا ومعتقداتنا".


وقال "فتوى المرشد الأعلى بشأن استخدام الأسلحة النووية واضحة للجميع"، في إشارة إلى المرسوم الديني للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الذي يحظر امتلاك واستخدام أسلحة الدمار الشامل، من بينها الأسلحة النووية.


وشدد على تنفيذ جميع جوانب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مضيفا أن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط يجب أن يحظى باهتمام جاد، وهو ما تستعد إيران للتعاون بشأنه.


وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي، قال إنه بينما أن إيران جادة في التوصل إلى "اتفاق قوي ومستقر"، فإن نتيجة المحادثات تعتمد أيضا على "استعداد واشنطن للتوصل إلى اتفاق"، وكذلك "المرونة اللازمة والواقعية في الممارسة".


كما حث الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تجنب تسييس الجوانب الفنية لبرنامج إيران النووي في محاولة لحل القضايا العالقة بشأن تطبيق ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

أرقام إسرائيلية حول العدوان على قطاع غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشر موقع واي نت العبري، صباح اليوم الإثنين، أرقامًا حول العملية العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة والتي بدأت عصر يوم الجمعة الماضي باغتيال تيسير الجعبري القيادي البارز في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وبحسب الموقع، فإن العملية استمرت 55 ساعة، وهي الأولى منذ عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار الماضي.

ووفقًا للموقع، فإنه تم رصد إطلاق 1100 صاروخ، منهم أكثر من 200 سقطوا داخل قطاع غزة، فيما اعترضت القبة الحديدية 380 صاروخًا وفق سياسة الاعتراض بالتصدي للصواريخ الموجهة على المناطق المأهولة، وذلك بنسبة وصلت إلى 96%، وأنها لم تسفر عن مقتل إسرائيليين أو تحقيق أي إصابات، وهو الأمر ذاته الذي حصل في عملية "الحزام الأسود" ضد الجهاد الإسلامي أيضًا والتي بدأت باغتيال بهاء أبو العطا، وبقيت فيها حماس كما في هذه العملية محيدة جانبًا.

وأشار الموقع، إلى أن 47 إسرائيليًا نقلوا إلى المستشفيات، منهم 3 أصيبوا بشظايا القذائف، و31 أصيبوا جراء سقوطهم على الأرض خلال محاولتهم الوصول للمناطق المحمية، و13 بالهلع.

وبحسب المعطيات، فإن الجيش الإسرائيلي هاجم نحو 170 هدفًا للجهاد الإسلامي، من بينها نفق هجومي واحد، ومواقع عسكرية وحفر إطلاق صواريخ ومستودعات أسلحة وصواريخ وأخرى لإنتاجها، ولكن يعد الإنجاز الأكبر اغتيال الجعبري، وخالد منصور.

وأشار إلى أنه في عملية "الحزام الأسود"، أطلقت حركة الجهاد الإسلامي 450 صاروخًا في عملية امتدت 49 ساعة.

وذكر الموقع، أن الجهاد الإسلامي خلال العملية التي انتهت مساء أمس، أطلق عدة صواريخ على تل أبيب والقدس، وتم اعتراضها جميعها وبعضها سقط في البحر.

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل خمسة شرطيين بجنوب غرب مالي والجيش يعمل على صد هجوم في الشمال

باماكو,  (أ ف ب) -أعلنت الشرطة الماليّة أنّ خمسة من عناصرها قُتِلوا وفُقِد أثر ثلاثة آخرين في هجوم بجنوب غرب مالي، في وقت أكّد الجيش أنّه يعمل على صدّ هجوم ثانٍ وصفه بأنّه جهاديّ في الشمال.


ووقع الهجوم الأوّل صباحًا في قرية سونا في منطقة كوتيالا، قرب الحدود مع بوركينا فاسو.


وقالت الشرطة الوطنيّة الماليّة في بيان إنّ شرطيّين كانوا عائدين من الخدمة في نقطة سونا الحدوديّة، أصيبوا جرّاء عبوة ناسفة، ثمّ تعرّضوا لإطلاق نار كثيف من مهاجمين لم يتمّ بعد تحديد هويّاتهم.


وذكرت أنّ "خمسة من عناصر الشرطة قُتِلوا، وأصيب آخَر، وفُقِد أثر ثلاثة"، مشيرةً إلى أنّها تجري حاليًا عمليّات بحث.


وأكّد عدد من مسؤولي الشرطة ومسؤول في أحد المستشفيات حصيلة القتلى لوكالة فرانس برس.


في الموازاة، أعلن الجيش المالي، على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد، أنّه يعمل على صَدّ هجوم في منطقة غاو (شمال شرق)، يشنّه جهاديّون ينتمون إلى "تنظيم الدولة الإسلاميّة في الصحراء الكبرى"، من دون أن يُعطي مزيدا من التفاصيل.


شهدت مالي الدولة الفقيرة وغير الساحليّة في قلب منطقة الساحل، انقلابَين عسكريَين في آب/أغسطس 2020 وأيّار/مايو 2021.


وتترافق الأزمة السياسيّة مع أُخرى أمنيّة خطرة مستمرّة منذ 2012 ومع اندلاع تمرّد انفصالي وجهادي في الشمال.


 وتسبّب هذا العنف في مقتل آلاف المدنيّين والعسكريّين إضافة إلى تشريد الآلاف. 

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين ترسل فرق عمل للوقاية من الفيضانات

بكين(شينخوا) أرسلت وزارة الموارد المائية الصينية خمس مجموعات عمل إلى خبي وتيانجين وشانشي وشنشي يوم الأحد الماضي لتقديم توجيهات بشأن الوقاية من الأمطار الغزيرة والفيضانات.


ومن يوم الأحد إلى يوم الأربعاء، سوف تضرب الأمطار الغزيرة الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية من البلاد، وفقا للوزارة.


وقد تتجاوز مستويات المياه في بعض الأنهار الرئيسية في هذه المناطق، مثل النهر الأصفر ونهر هايخه ونهر هوايخه، مستوى الإنذار.


وفي نفس اليوم، نظمت الوزارة اجتماعا لتحليل ظروف المطر والفيضانات في شمالي الصين، وطالبت بزيادة مراقبة وضع الفيضان وإدارة وحماية مشاريع الحفاظ على المياه الكبرى لضمان السلامة العامة. 

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

قطاع المعادن غير الحديدية بالصين يسجل نموا بالإنتاج في النصف الأول

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أن صناعة المعادن غير الحديدية بالصين شهدت توسعا مستقرا في الإنتاج في النصف الأول من العام الجاري.


وذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن إنتاج 10 أنواع من المعادن غير الحديدية بلغ 32.83 مليون طن في تلك الفترة، بزيادة بنسبة واحد في المائة على أساس سنوي.


وأبرز 10 معادن غير حديدية هى النحاس والألمنيوم والرصاص والزنك والنيكل والقصدير والأنتيمون والزئبق والمغنيسيوم والتيتانيوم.


وأثناء الفترة بين يناير ويونيو، ازداد ناتج القيمة المضافة في هذا القطاع بنسبة 5 في المائة عن العام السابق، حسب البيانات. 

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

فشل إطلاق قمرين صناعيين هنديين صغيرين

نيودلهي  (شينخوا) قالت منظمة البحوث الفضائية الهندية يوم الأحد إن القمرين الصناعيين الصغيرين اللذين تم إطلاقهما في وقت سابق من اليوم "لم يعودا قابلين للاستخدام".


وتم وضع القمر الصناعي لرصد الأرض (إوس-02) وأزادي سات (القمر الصناعي المستقل) الذي تم تطويره على يد طالبات المدارس، في المدار لكن "المدار الذي تم تحقيقه كان أقل من المتوقع"، وفقا للمنظمة.


وأزادي سات هو قمر من طراز كوبا سات طورته 750 طالبة احتفالا بالذكرى الـ75 لاستقلال الهند في 15 أغسطس، وفقا لتقارير إعلامية.


وعزت المنظمة الانحراف إلى الفشل في تحديد عطل في جهاز الاستشعار والقيام بعمل إنقاذ.


وفي وقت سابق قالت المنظمة على موقعها الرسمي إن "كل المراحل كانت طبيعية لكن المدار الذي تم تحقيقه كان أقل من المتوقع مما يجعله غير مستقر".


وبعد إطلاق القمرين أبلغت المنظمة عن فقدان البيانات في مرحلة لاحقة. 

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

توقعات الركود في الولايات المتحدة تكثف الضغط الاقتصادي على أفريقيا

أبوجا  (شينخوا) أثار انخفاض الإنتاجية الاقتصادية الأمريكية لربعين متتاليين مخاوف من أن القوة العظمى ستدخل في حالة ركود، في حين أن الدول الأفريقية قد تواجه تحديات اقتصادية أكثر حدة بسبب انخفاض الصادرات وارتفاع تكاليف التمويل، وفقا لأحد الخبراء.


وقال تشارلز أونونايجو، مدير مركز الدراسات الصينية في نيجيريا ومقره أبوجا، لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أجريت معه مؤخرا إن الركود الوشيك في الولايات المتحدة يعني أن الطلب في السوق آخذ في الانكماش. 


ومن المتوقع أن تتأثر صادرات الدول النامية، بما في ذلك الدول الأفريقية، إلى السوق الأمريكية.


وفي الوقت نفسه، قال أونونايجو إن تشديد السياسة النقدية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للحد من التضخم المرتفع سيؤثر حتما على تدفقات رأس المال الدولية، مما يرفع تكلفة تمويل البلدان الأفريقية التي تحتاج إلى الحفاظ على أنشطتها الاقتصادية، مما يؤثر على تعافيها من جائحة كوفيد-19.


وأشار إلى أن هيمنة الدولار الأمريكي على المدى الطويل جعلت الاقتصادات الأفريقية تربط أساسياتها الاقتصادية الرئيسية وتجارتها الخارجية بالعملة، مما يعني أن الولايات المتحدة يمكن أن تنقل الضغوط التضخمية إلى دول أخرى من خلال سياستها النقدية المحلية.


وأضاف أن "أحد التحديات التي تواجهها الاقتصادات في نيجيريا وأفريقيا (بشكل عام) هو الضغط التضخمي ... وكلها ضغوط تضخمية مستوردة ناشئة عن هيمنة الدولار كعملة رئيسية للصرف".


ووفقا للخبير، هناك عوامل متعددة مسؤولة عن المأزق الاقتصادي في الولايات المتحدة، بما في ذلك مشاكلها الهيكلية المحلية، فضلا عن عقلية واشنطن الجيوسياسية وأفعالها الملوحة بالقوة.


وأفاد "لذلك، أعتقد أن ما هو واضح للغاية هو مزيج من السياسات الاقتصادية ذات الدوافع السياسية التي ليست صحيحة في هذا الصدد، والقضايا الهيكلية التي تمثل في الغالب الوضع الحالي للاقتصاد الأمريكي، والذي يبدو أنه في حالة انكماش، ولا أحد يستطيع معرفة الاتجاه".


وأضاف الخبير أن هذه العوامل عطلت سلاسل الصناعة والإمداد العالمية، وأضرت بالطاقة والأمن الغذائي وكان لها تأثير مضاد على الاقتصاد الأمريكي نفسه، مما أثر على وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي.


ودعا الحكومة الأمريكية إلى تحمل مسؤوليتها كقوة عالمية عندما تواجه ضغوطا اقتصادية هبوطية بدلا من تحويل هذا الضغط إلى مكان آخر.


وتابع أن الأكثر من ذلك هو حاجة البلاد إلى النظر نحو الداخل لسن إصلاحات ضرورية يمكن أن تساعد في معالجة قضاياها الهيكلية المحلية بدلا من تعزيز الجغرافيا السياسية التي يمكن أن تسبب المزيد من التباطؤ.


وأشار الخبير إلى أن بعض الدول بدأت مؤخرا في خفض حيازاتها من الديون الأمريكية، في خطوة للسيطرة على المخاطر في احتياطيات النقد الأجنبي.


كما دعا أونونايجو البلدان، وخاصة البلدان النامية، إلى إنشاء آلية مالية أكثر قوة كقناة جديدة للمعاملات المالية للتعويض عن التأثير السلبي لهيمنة الدولار الأمريكي. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش: الهجمات على محطات الطاقة النووية "أعمال انتحارية" يجب وقفها

طوكيو,  (أ ف ب) -اعتبر الأمين العام للأمم المتّحدة الاثنين أنّ أيّ هجوم على محطّات للطاقة النوويّة هو عمل "انتحاري"، داعيًا إلى وقف العمليّات العسكريّة في محيط محطّة زابوريجيا بأوكرانيا حتّى يتسنّى للوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية الوصول إليها.


وقال أنطونيو غوتيريش خلال مؤتمر صحافي في طوكيو إنّ "أيّ هجوم على محطّات الطاقة النوويّة هو أمر انتحاري".


أضاف "آمل بأن تنتهي هذه الهجمات. في الوقت نفسه، آمل بأن تتمكّن الوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية من الوصول إلى محطّة" زابوريجيا، الأكبر في أوروبا، والتي شهدت منذ الجمعة عمليّات قصف تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتّهامات بشنّها.


ومنذ أسبوع، يُواصل غوتيريش التعبير عن قلقه حيال المخاطر النوويّة على البشريّة.


من جهة ثانية، تطرّق غوتيريش الاثنين إلى التوتّر الصيني-الأميركي حول تايوان، واصفًا القضيّة بأنّها "حسّاسة"، وداعيًا إلى "ضبط النفس" و"وقف التصعيد". وقال "هذا في الأيّام المقبلة أمر مهمّ جدًا".


واختتمت الصين الأحد مناورات عسكريّة هي الأوسع نطاقًا، نفّذتها في محيط تايوان ردًّا منها على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة، ما زاد حدّة التوتّر في العلاقات الأميركيّة-الصينيّة التي تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الأمن النيجيرية تقتل مسلحين وتنقذ مختطفين في ولاية شمالية

لاغوس (شينخوا) قتل قوات الأمن النيجيرية ثمانية مسلحين وأنقذت ستة مختطفين في ولاية كاتسينا شمالي نيجيريا، حسبما ذكرت الشرطة يوم الأحد.


وقال جامبو عيسى المتحدث باسم الشرطة في كاتسينا، في بيان، إن قوات الشرطة والجيش نفذت صباح يوم السبت تلك العملية بناء على معلومة استخباراتية لصد المسلحين وإنقاذ الضحايا الستة المخطوفين.


وقال عيسى إن ثمانية مسلحين فارين قتلوا في عملية مطاردة نفذتها القوات الجوية النيجيرية في نفس المنطقة يوم الأحد.


وابتليت أكبر دولة من حيث عدد السكان في إفريقيا بسلسلة من الهجمات المسلحة في الأشهر الأخيرة. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

فتح للمعابر.. غزة تحاول لملمة جراحها واستعادة حياتها

غزة - "القدس" دوت كوم - يحاول سكان قطاع غزة، استعادة حياتهم بعد 3 أيام من العدوان الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد 44 مواطنًا من بينهم 15 طفلًا، و 4 سيدات، وإصابة أكثر من 300 آخرين.


ومع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ مساء أمس، توجه المئات عبر مسيرات لمنازل الشهداء لمواساتهم في مصابهم الجلل.


ومع ساعات الصباح الباكر، توجه المواطنون لتفقد آثار العدوان الذي طال أعداد كبير من منازل المواطنين وممتلكاتهم وغيرها.


فيما عاد الموظفون إلى أعمالهم بشكل طبيعي، وفتحت المحال الأسواق التي كانت تعمل بشكل جزئي، إلى جانب المحال التجارية وغيرها.


وفتحت السلطات الإسرائيلية حاجز بيت حانون "إيرز" المخصص لحركة الأفراد، فيما فتح معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد لقطاع غزة، حيث سيتم إدخال البضائع وشاحنات الوقود المخصص لمحطة الكهرباء المتوقفة منذ السبت بسبب عدم إدخاله منذ أكثر من أسبوع.


وقال مكتب منسق الأنشطة الحكومة الإسرائيلية أنه تقرر فتح المعابر فقط للحالات "الإنسانية" وسيقرر لاحقًا فتحها بشكل كامل.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 148

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 148 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


وكان الأسير رائد ريان قد أعلن تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، وذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 7:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 13 مواطنًا على الأقل من مخيمات وقرى وبلدات وأحياء المدن والمحافظات المختلفة.


واعتقل من زيتا جماعين قرب نابلس، المحررين، جمعة رمضان، وجهاد شحادة، وكمال حنني من بيت فوريك.


وفي سلفيت، اعتقل المحرر رامي سليمان من مردة، والشيخ يوسف قمبز من فرخة.


في بيت لحم، اعتقل أحمد أبو حسين، وأحمد طقاطقة من بلدة بيت فجار.


وفي الخليل اعتقل طه عصافرة، ومؤيد أبريوش، وصفوت عصافر من بيت كاحل.


وفي جنين، اعتقل موسى جالولي، ومحمد عبيد، ومعتصم عطاطرة.


 فيما اعتقل في بلدة سلواد شرق رام الله شابًا لم تعرف هويته.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 7:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلي عائلتي منفذي عملية "إلعاد" في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - هدمت قوات الاحتلال فجر اليوم الإثنين، منزل المواطن صبحي صبيحات جد الأسير صبحي عماد صبيحات، ومنزل والد الأسير أسعد الرفاعي  في قرية رمانة غرب جنين.


وكان الشابين صبيحات والرفاعي نفذا عملية إطلاق نار منذ أشهر في بلدة "إلعاد" الإسرائيلية في الداخل المحتل، ما أدى لمقتل 3 إسرائيليين، قبل أن يتم اعتقالهما لاحقًا.


وأفاد رئيس مجلس القرية حسن صبيحات لـ "القدس" دوت كوم، إن جنود الاحتلال اقتحموا المنزل وطردوا صبيحات وأبناءه المقيمين في طوابق المنزل الثلاثة مع أسرهم، وشرعوا بالهدم مستخدمين بلدوزرات ضخمة.


فيما حاصرت قوة أخرى منزل والد الأسير أسعد الرفاعي، وطردوه وعائلته منه ثم هدموا المنزل المكون من طابق ويسكنه 7 أفر.


ومنع الاحتلال الصحفيين من التحرك والوصول لمواقع الأحداث حتى انسحبت صباحًا.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 11:51 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في سلوان

 القدس- "القدس" دوت كوم- اندلعت مواجهات، مساء اليوم الأحد، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي البستان في بلدة سلوان وأطلقت الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية بالمكان، ما أدى إلى اندلاع مواجهات هناك، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

اقتصاد

الأحد 07 أغسطس 2022 11:43 مساءً - بتوقيت القدس

البنوك الوطنية الإماراتية تحقق زيادة ملحوظة في أصولها خلال 5 أشهر

دبي- (شينخوا) أظهرت إحصائيات إماراتية حديثة أن أصول البنوك الوطنية زادت بنحو 117.3 مليار درهم (الدولار الواحد يساوي حوالي 3.673 درهم) خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.


وأفادت إحصائيات لمصرف الإمارات المركزي اليوم (الأحد) والتي حصلت وكالة أنباء ((شينخوا)) على نسخة منها، أن أصول البنوك الوطنية زادت بنسبة 4 % إلى 3.023 تريليون درهم في نهاية مايو الماضي، مقارنة بنحو 2.906 تريليون درهم في نهاية ديسمبر 2021.


وأصبحت أصول البنوك الوطنية الإماراتية تمثل حوالى 87.8 % من إجمالي أصول القطاع المصرفي في الدولة البالغة 3.442 تريليون درهم في نهاية مايو الماضي، بحسب بيانات المصرف.


ووصلت حصة البنوك الأجنبية العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حوالى 12.2 % من إجمالي أصول القطاع المصرفي، حيث وصلت أصول البنوك الأجنبية إلى 419.4 مليار درهم في نهاية شهر مايو الماضي بزيادة على أساس سنوي بنسبة 2.22 % أو ما يعادل 9.1 مليار درهم مقابل أصولها في مايو 2021 البالغة 410.3 مليار درهم.


وكشفت بيانات المصرف المركزي الإماراتي أن أصول البنوك الأجنبية العاملة في الدولة زادت خلال الأشهر الخمسة الاولى من العام الجاري بنحو 3.9 مليار درهم أو ما نسبته 0.94 % مقارنة بـ 415.5 مليار درهم نهاية العام الماضي.


ويبلغ عدد البنوك الأجنبية العاملة في الإمارات 37 بنكاً، مقابل 22 بنكاً وطنياً تعمل جميعها من خلال 584 فرعاً. 

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 11:40 مساءً - بتوقيت القدس

النخالة: المقاومة فرضت شروطها وأي خرق سنستأنف القتال من جديد بدون تردد

طهران - "القدس" دوت كوم - قال زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، إن حركته فرضت شروطها على الاحتلال الإسرائيلي، بعدما نجحت بتوحيد الساحات الفلسطينية، وسجلت انجازًا تاريخيًا في مواجهة هذا العدوان الكبير الذي كان يستهدف المقاومة بأكلمها في قطاع غزة.

وشدد النخالة في مؤتمر صحفي من طهران، أن حركته فرضت على الاحتلال الإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام منذ نحو 150 يومًا، خليل عواودة من بلدة إذنا في الخليل، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاق سراحه غدًا إلى المستشفى لتلقي العلاج ومن هناك سينقل إلى بيته حرًا.

وبين أنه تم وضع شرطًا إضافيًا يتعلق بإطلاق سراح الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بجنين، لافتًا إلى أن حركته حصلت على ضمانات مكتوبة من الوفد المصري بالعمل على إطلاق سراحه في أقرب وقت ممكن، وأن حركته طلبت أن يكون ذلك في غضون أسبوع، إلا أن الجانب المصري طلب عدم تحديد موعد وهو ما وافقت عليه حركته.

وأكد على أن الاحتلال لم يستطيع أن يفرض شرطًا واحدًا على المقاومة.

وقال النخالة، إن المقاومة هدفت في هذه المعركة لوحدة الساحات وأيضًا للدفاع عن كتيبة جنين ونابلس وغيرها من الكتائب المجاهدة في الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن حركته تحركت منذ اللحظة التي تم الاعتداء فيها على الشيخ بسام السعدي وعائلته، من أجل حمايته ولمواجهة العدوان والتأكيد على أن الشعب الفلسطيني وحدة واحدة في الجغرافيا والشعب. كما قال.

وأضاف: كان هناك موقفًا واضحًا ومحددًا هو وحدة الساحات والشعب الفلسطيني ومجاهديه، فيما رفع العدو رفع عنوانًا واحدًا هو استهداف حركة الجهاد الإسلامي والقضاء عليها، وبعد العدوان بقيت الجهاد الإسلامي قوية وباقية وثابتة رغم الشهداء الذين يعطون القوة لنا". كما قال.

وتابع: "سرايا القدس سجلت نقاطًا كثيرة وكل مدن العدو كانت تحت مرمى صواريخ المقاومة .. 58 مستوطنة ومدينة للاحتلال تم قصفها في دقيقة واحدة، وبقيت سرايا القدس تسيطر على الميدان رغم فروقات القوة، وكان للسرايا اليد العليا وكل المجتمع الإسرائيلي كان تحت ضربات المقاومة وكان الملايين من المستوطنين في الملاجئ على مدار اليوم".

ووصف قائد حركة الجهاد الإسلامي ما جرى بأنه "نصرًا واضحًا للمقاومة ولأهالي الشهداء ولشعبنا وللمتضامنين معه". كما قال.

وأضاف النخالة: "لو العدو حقق أي انجاز لما سعى للتهدئة مع الجهاد .. هو سعى بكل الطرق للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار .. وعلى مدار 24 ساعة متواصلة لم تتوقف الاتصالات عبر مصر والأمم المتحدة وغيرها، وحاول المراوغة خاصة في طلب الإفراج عن الشيخ السعدي، لكنه خضع لشروطنا عبر ضمانات مصرية واضحة".

وهدد النخالة أنه في حال لم يلتزم الاحتلال بهذه الطلبات ستعتبر حركته أن الاتفاق لاغيًا وسنستأنف المعركة من جديد ولن نتردد في لحظة واحدة في حال لم يلتزم العدو بما اتفقنا عليه فسنعود للقتال وليفعل الله بعد ذلك لنا ما يشاء. كما قال.

فلسطين

الأحد 07 أغسطس 2022 11:31 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم بلدة رمانة

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد ، قرية رمانة غرب جنين.


وأفاد رئيس المجلس حسن صبيحات لـــ" لقدس " ، بأن أكثر من 50 دورية ترافقها جرافات، اقتحمت القرية الحدودية والقريبة من جدار الفصل العنصري من كافة المداخل التي تربطها مع الداخل الفلسطيني المحتل، وانتشرت في كافة أرجاء القرية وأزقتها وأغلقت مداخلها.


وبحسب مصادر محلية، فإن هدف الاقتحام، تنفيذ قرار المحكمة العليا بهدم منزلي الأسيرين 

صبحي عماد صبيحات وأسعد يوسف رفاعي، منفذا عملية العاد في شهر أيار المنصرم.