فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير عبد الباسط معطان المصاب بالسّرطان يواجه مجددًا الاعتقال الإداري ّوالحرمان من العلاج

رام الله - "القدس" دوت كوم -  قال نادي الأسير الفلسطينيّ، اليوم الإثنين، إنّ المعتقل عبد الباسط معطان (48 عامًا)، من بلدة برقة / رام الله، المُصاب بالسّرطان، يواجه الاعتقال الإداريّ مجددًا، حيث أصدر الاحتلال أمر اعتقال إداريّ بحقّه لمدة 6 شهور منذ تاريخ اعتقاله الأخير في الـ21 تموز/ يوليو 2022، كما ويواجه جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء). 


ويعاني المعتقل معطان القابع في سجن "عوفر" من الإصابة بسرطان القولون، وهو في حالة صحية تحتاج لرعاية حثيثة، حيث خضع لعدة عمليات جراحية قبل اعتقاله السابق، جرى خلالها استئصال جزءًا من القولون، وتبين لاحقا أنّ الخلايا السرطانية لم تنته، وهناك احتمالية لانتشار المرض.


وبيّن نادي الأسير، أنّ المعتقل معطان الذي أعيد اعتقاله بعد ثلاثة شهور من الإفراج عنه، لم يتمكن من استكمال ومتابعة علاجه كما قرر له الأطباء، كما أنّه كان بحاجة للسفر لمتابعة علاجه، إلا أنّ الاحتلال حرمه مجددًا من الفرصة. 


وأضاف النادي "أن القلق على مصيره يتصاعد، خاصة أن قوات الاحتلال وفي يوم اعتقاله رفضت السماح له بأخذ أدويته".  


وحمّل نادي الأسير، مجددًا، سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن مصير وحياة المعتقل معطان، وكافة المعتقلين المرضى الذين يواجهون جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، خاصّة مع التصاعد الراهن في أعداد الحالات المرضية. 


يذكر أن معطان أسير سابق أمضى نحو 9 سنوات في سجون الاحتلال، غالبيتها رهن الاعتقال الإداريّ، وهو متزوج وأب لأربعة من الأبناء.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: من يدافع عن العدوان الإسرائيلي على غزة هو شريك فيه

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن مجلس الأمن سيعقد اليوم الإثنين، جلسة خاصة عن فلسطين، مضيفاً، نأمل من المجلس أن يرتقي إلى مستوى عذابات الشعب الفلسطيني وأن يصل الى قرار قابل للتنفيذ يرتكز إلى توفير الحماية الدولية لشعبنا.


وأكد اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية،اليوم الإثنين، أن الذي يدافع عن عدوان إسرائيل على أهلنا هو شريك في هذا العدوان.


وأشار إلى إن الجلسة مخصصة لنقاش العدوان على قطاع غزة ونتائجه واحتياجات القطاع الصحية والخدماتية وغيره.


كما شكر  اشتية، جمهورية مصر العربية على ما بذلته من جهد من أجل حقن الدم الفلسطيني في غزة ووقف العدوان على أهلنا، وحيا صمود أهالي قطاع غزة.


وقال، إن هذا العدوان الهمجي على قطاع غزة والمترافق مع اقتحامات للمسجد الأقصى والاجتياحات المتكررة للمدن الفلسطينية، ليس فقط دعاية انتخابية في إسرائيل، ولكنه عمل عدواني ممنهج تنفذه ماكينة حاقدة هدفها ضرب تماسكنا وبث اليأس في نفوس شعبنا، وضرب مشروعنا الوطني في التحرر وإنهاء الاحتلال، ولكن سنبقى أوفياء لفلسطين ولمشروعنا التحرري على أرضنا ومقدساتنا وتجسيد دولتنا الفلسطينية على الأرض. 


عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس تشاد العسكري يطلق حوارا وطنيا في غياب مجموعتين متمردتين كبريين

الدوحة, (أ ف ب) -وقع زعيم المجلس العسكري الحاكم في تشاد محمد إدريس ديبي إيتنو الإثنين في قطر اتفاقا مع حوالى أربعين مجموعة متمردة يهدف إلى بدء حوار وطني في 20 آب/أغسطس في نجامينا، غير أن السؤال يبقى مطروحا عما إذا كانت هذه "لحظة أساسية للشعب التشادي" أو أنه "اتفاق لا يحل مسألة المعارضة المسلحة" في وقت رفض فصيلان كبيران الانضمام إليه.


ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاتفاق الذي يفترض أن يفتح الطريق أمام عودة السلطات المدنية، بأنه "لحظة أساسية للشعب التشادي"، متحدثا في فيديو بُثّ خلال مراسم التوقيع في الدوحة.


لكنه شدد على ضرورة أن يكون الحوار "جامعا" لكل الأطراف ليكون ناجحا.


وبعد مفاوضات وصفها بأنها "شاقة"، أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فقي محمد بالمحادثات معتبرا أنها سمحت بـ"تخطي الانقسامات".


بدأت المفاوضات بين الحكومة التشاديّة والجماعات المسلّحة في 13 آذار/مارس برعاية قطر، سعيا لوضع حدّ لاضطرابات متواصلة منذ عقود في البلد البالغ عدد سكّانه 16 مليون نسمة والذي شهد انقلابات عدّة.


نُصّب الجنرال الشاب محمد إدريس ديبي إيتنو على رأس مجلس عسكري انتقالي يضم 15 جنرالا في نيسان/أبريل 2021 غداة مقتل والده الرئيس إدريس ديبي إيتنو على الجبهة في مواجهات مع متمرّدين، بعدما حكم تشاد بقبضة من حديد لأكثر من 30 عامًا.


ووعد على الفور بتنظيم انتخابات حرة وديموقراطية في مهلة 18 شهرًا بعد "حوار وطني جامع" مع المعارضة السياسية والحركات المتمردة.


وأسفرت مفاوضات الدوحة بمشاركة حوالى أربعين مجموعة مسلحة عن توقيع الاتفاق الإثنين.
وإن كان محمد إدريس ديبي إيتنو وافق استثنائيا على الحضور إلى الدوحة، فإن محمد مهدي علي زعيم "جبهة التغيير والوفاق في تشاد" (فاكت) بقي في الصحراء الليبية.


وقررت جبهة "فاكت"، إحدى المجموعات المتمردة الرئيسية خلف الهجوم الذي انطلق من ليبيا وأدى إلى مقتل المارشال إدريس ديبي إتنو في 19 نيسان/أبريل 2021، عدم توقيع الاتفاق.


وأعلنت في بيان أن هذا "الرفض يترافق مع عدم الأخذ بمطالبنا" ومنها تحرير المعتقلين، مؤكدة في المقابل أنها "تبقى مستعدة للحوار في أي مكان وزمان".


وقال ابراهيم حسين المكلف العلاقات الخارجية في الجبهة متحدثا لوكالة فرانس برس من الدوحة "ما زلنا على الأرض، لكن الوقت لا يزال مبكرا لمعرفة ما إذا كنا سنعود لسلوك طريق السلاح، سنراقب ما يجري في الأيام المقبلة، ولا سيما مع الحوار في نجامينا".


وأوضح جيروم توبيانا الباحث الفرنسي المتخصص في شؤون تشاد والمجموعات المتمردة فيها لفرانس برس "إنه اتفاق لا يحل مسألة المعارضة المسلحة، إذ إن بعض المجموعات الرئيسية لم توقع ... لكن هذا السيناريو وُضع مسبقا إذ أن الحكومة اختارت تشتيت وزن المجموعات الرئيسية الأربع أو الخمس وسط تمثيل أوسع بكثير".


من جانبه رأى كلمة ماناتوما الباحث التشادي في العلوم السياسية أن عدم توقيع جبهة فاكت يترك الحوار الوطني "في وضع من الغموض"، مقرا رغم ذلك بأنها "مرحلة مهمة في عملية التهدئة".


كذلك أعلنت مجموعة متمردة كبرى ثانية هي "مجلس القيادة العسكرية لخلاص الجمهورية" رفضها توقيع الاتفاق مؤكدة أن "المبادئ التي نقاتل على أساسها لا تسمح لنا بالانضمام إلى حوار لا نعرف أهدافه".


وقعت حوالى 42 من أصل 47 مجموعة ممثلة في الدوحة على الاتفاق الإثنين مع المجلس العسكري.


وهي بذلك تتعهد المشاركة في الحوار الوطني المقرر تنظيمه في نجامينا في 20 آب/أغسطس والذي سيحضره بحسب السلطات أكثر من 1300 ممثل عن المتمردين من المجتمع المدني والنقابات والمعارضة والسلطة.


وتواصلت المفاوضات الأحد بحسب الدبلوماسيين سعيا لإقناع جبهة فاكت بتوقيع الاتفاق الذي وصفته بنفسها مؤخرا بأنه "قاعدة جيدة".


ورأى زعيم إحدى المجموعات الموقعة طالبا عدم كشف اسمه أن "هذا العدد الكبير من المجموعات الموقعة يشكل انطلاقة جيدة للحوار الوطني" مشيرا رغم ذلك إلى أن الاتفاق لكان "مثمرا أكثر" لو انضمت إليه أيضا جبهة التغيير والوفاق.


وأعلن وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن الاتفاق يهدف إلى إحلال "سلام يكون بديلا لحرب استمرت سنوات طويلة".


تعرض السلطات العسكرية وقف إطلاق نار وضمانات أمنية على القادة المتمردين الذين سيتوجهون إلى نجامينا في 20 آب/أغسطس، وسيتخذ أطراف الحوار معاً قرارا بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الأول/اكتوبر بنهاية مهلة الأشهر الثمانية عشر.


ويترك رئيس المجلس العسكري الشك مخيما حول إمكانية إجراء الانتخابات في هذا الموعد، فيما تطالب باريس والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي بعدم تمديد المهلة.


تعد تشاد، العضو في مجموعة دول الساحل الخمس، شريكا أساسيا في الحملة التي يخوضها الغربيون وعلى رأسهم فرنسا لمكافحة الجهاديين في وسط وغرب إفريقيا. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين يتهم كييف بقصف محطة زابوريجيا النووية ويحذر من "عواقب كارثية"

موسكو, (أ ف ب) -اتهم الكرملين الإثنين قوات كييف بالوقوف خلف قصف أكبر محطة نووية في أوكرانيا وأوروبا محذرا من "عواقب كارثية" على أوروبا، في وقت تتهم كييف الجيش الروسي بقصف منشآت المحطة.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن قصف موقع محطة زابوريجيا النووية "من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ... قد ينطوي على خطورة قصوى" و"قد تكون له عواقب كارثية بالنسبة لمنطقة شاسعة بما فيها الأراضي الأوروبية".


وأضاف أن روسيا "تنتظر من الدول التي لها تأثير على القادة الأوكرانيين أن تستخدم نفوذها لمنع تواصل عمليات قصف مماثلة".


تعرضت محطة زابوريجيا الواقعة في جنوب إوكرانيا تحت سيطرة القوات الروسية، لعمليتي قصف طالتا بعض منشآتها خلال الأيام الأخيرة.


وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بالوقوف خلف القصف.


وكانت القوات الروسية أطلقت النار على مبان إدارية في المحطة خلال هجومها للسيطرة عليها في آذار/مارس، ما أثار مخاوف من حادث نووي خطير.


وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين على أن "اي هجوم على محطات الطاقة النوويّة هو أمر انتحاري". 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 4 آلاف مولود و263 حالة وفاة في غزة الشهر الماضي

غزةأظهرت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية - الشق المدني أن قطاع غزة سجَّل خلال يوليو/ تموز المنصرم، 4 آلاف و421 مولودًا جديدًا بالإضافة إلى 263 حالة وفاة.

وبيّنت الإحصائية أن عدد مواليد القطاع الذكور بلغ 2327 مولودًا بنسبة تقدر بـ 52.6%، في حين بلغت النسبة التقديرية للمواليد الإناث 47.3 % بواقع 2094 مولودة.

وأشارت إلى أن مكاتب الأحوال المدنية بمديرية داخلية غزة قد سجلت ألف و634 مولودًا جديدًا، فيما سجَّل مكتب داخلية خانيونس 885 مولودًا.

كما سجلت مكاتب داخلية الشمال خلال الشهر 775 مولودًا، ومكاتب الأحوال المدنية بداخلية الوسطى619 مولودًا، في حين سجلت الأحوال المدنية بمديرية داخلية رفح 508 مولودًا جديدًا.

وحول إحصائية الوفيات، أفادت الأحوال المدنية أن مكاتبها في محافظات قطاع غزة سجلت 263 حالة وفاة خلال هذه الفترة، حيث قُدرت وفيات الذكور بـ 145 حالة وفاة بنسبة تقدر بـ55.1 %، مقابل 118 وفاة من الإناث بنسبة تقدر بـ 44.8 %. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال قتل 30 مواطناً واعتقل 400 آخرين وهدم 7 منازل منذ مطلع العام في جنين

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت نحو (400) مواطن من جنين وبلداتها ومخيمها، وكانت أعلى نسبة خلال شهر آذار/ مارس 2022، وبلغت (100) حالة، وبلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا فيها 30 شهيدًا، من بينهم الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وآخرهم الشهيد ضرار  الكفريني. 


كما هدمت قوات الاحتلال منذ مطلع العام الجاري فيها، سبعة منازل تعود لأسرى وشهداء ، وهم منازل الأسرى؛ محمد جرادات، ومحمود جرادات، وغيث وعمر جرادات في بلدة السيلة الحارثية، إضافة إلى منزل الشهيد ضياء حمارشة من بلدة يعبد، وصباح اليوم هدم الاحتلال منزل الأسيرين أسعد الرفاعي، وصبحي صبيحات في بلدة رمانة. 


وبين نادي الأسير أنّ جنين شهدت خلال السنوات القليلة الماضية، ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة الاعتقالات إلا أنّه ومنذ أواخر العام الماضي، ومع بداية العام الجاري تصاعدت عمليات الاعتقال مقارنة مع فترات سابقة، وارتبطت بشكلٍ أساس بمستوى المواجهة مع الاحتلال، وتحديدًا بعد عملية (نفق الحرّيّة). 


وأوضح النادي إلى أنّ جزءًا كبيرًا من المعتقلين تعرضوا للاعتقال المتكرر على مدار السنوات الماضية، وأنّ جزءًا من عمليات الاعتقال جاءت في إطار سياسة "العقاب" الجماعي الممنهجة التي تنفذها سلطات الاحتلال بحقّ عائلات المقاومين.  


يُشار إلى أنّ عدد أسرى المحافظة وصل إلى نحو 500، من بينهم أربع أسيرات كان آخرهم المعتقلة دنيا جرادات، التي اعتقلت يوم أمس الموافق السابع من آب/ أغسطس 2022، إضافة إلى الأسيرة منى قعدان، وياسمين شعبان، وعطاف جرادات، وهي والدة الأسيرين عمر وغيث جرادات. 


ومن الجدير ذكره أن عدد الأسرى الذين يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد من المحافظة 75 أسيًرا ، كان آخرهم الأسير محمد مروح كبها، وهم من بين 175 أسيرًا يُصنفون من ضمن الأسرى الذين يواجهون أحكامًا عالية.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 1600 وحدة سكنية دمرت وتضررت خلال عدوان غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن 1675 وحدة سكنية دمرت وتضررت بفعل العدوان الإسرائيلي على القطاع خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأوضحت الوزارة في إحصائية لها، إجمالي المنزل التي دمرت بشكل كامل بلغ 18 وحدة سكنية، فيما بلغت إجمالي الأضرار الجزئية غير صالحة للسكن 71 وحدة.

وبحسب التوزيع الجغرافي، فإنه تم تدمير منزل واحد شمال قطاع غزة، وتعرض 88 منزلًا لأضرار جزئية غير صالحة للسكن، في حين أنه تم تدمير 9 منازل بمحافظة غزة، ولحقت أضرار بـ 1576 منزلًا، وفي المحافظة الوسطى تضررت 7 منازل، وفي خانيونس دمر منزلًا، و41 تضررت جزئيًا، وفي رفح دمرت 7 منازل كليًا، و34 وحدة سكنية تضررت.

وتعمد الاحتلال خلال عدوانه على القطاع، استهداف المنازل وإحداث الضرر فيها. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

تايوان تعلن إجراء مناورات دفاعية بعد بكين

تايبيه, (أ ف ب) -تجري تايوان هذا الأسبوع تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية لمحاكاة الدفاع عن الجزيرة في حال تعرضها لغزو صيني وفق ما أعلن مسؤولون الاثنين، فيما تجري بكين تدريبات جديدة حول الجزيرة.


وقال المتحدث باسم الفيلق الثامن لو ووي- جي لوكالة فرانس برس "سنتدرب على التصدي لهجمات العدو على تايوان".


قال الجيش التايواني إن قوات الجزيرة ستتدرب على التعامل مع عمليات الإنزال يومي الثلاثاء والخميس في منطقة بينغتونغ في أقصى الجنوب.


وسيُنشر مئات الجنود ونحو 40 مدفع هاوتزر لاجراء التدريبات، وفق المصدر نفسه.


تعيش الجزيرة الديمقراطية التي تتمتع بحكم ذاتي تحت تهديد مستمر بغزو صيني إذ تعتبر الصين أن جارتها جزء من أراضيها سيُسترد في يوم من الأيام وبالقوة إذا لزم الأمر.


وواصلت بكين الاثنين تدريبات عسكرية جوية وبحرية مشتركة، أطلقتها في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايبيه الأسبوع الماضي متحدية المناشدات إلى وضع حد لهذه التدريبات المستمرة منذ بضعة أيام في محيط تايوان.


وقال لو إن التدريبات التايوانية كانت مقررة ولم تكن ردًا على التدريبات الصينية الجارية.


تُجري الجزيرة بانتظام تدريبات عسكرية تحاكي صد غزو صيني محتمل وشملت تدريبات الشهر الماضي صد هجمات من البحر في "عملية اعتراض مشتركة"، كجزء من أكبر مناوراتها السنوية.


في الأيام الأخيرة، اتُهمت الصين بمحاكاة حصار وغزو جزيرة تايوان الرئيسية خلال مناوراتها التي كان مقرراً أن تنتهي الأحد.


استنكرت بكين زيارة بيلوسي، أعلى مسؤولة أميركية منتخبة تزور تايوان منذ 25 عامًا، وعلقت سلسلة من المحادثات واتفاقيات التعاون مع واشنطن، لاسيما في مجالي التغيّر المناخي والدفاع. 

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

بزخم نموها المطرد ... التجارة الخارجية تدعم الآفاق الاقتصادية للصين

بكين  (شينخوا) سجلت التجارة الخارجية الصينية نموا مزدوج الرقم في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بفضل اتخاذ الصين سلسلة من السياسات الداعمة والقوة الدافعة المنبثقة من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة.


وأظهرت بيانات واردة من الهيئة العامة الصينية للجمارك يوم الأحد الماضي أن قيمة تجارة الصين الخارجية للسلع قفزت بنسبة 10.4 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 23.6 تريليون يوان (حوالي 3.5 تريليون دولار أمريكي) في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.


وأضافت الهيئة أن قيمة الصادرات ارتفعت بـ 14.7 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 13.37 تريليون يوان خلال فترة يناير - يوليو من العام الجاري، فيما ازدادت قيمة الواردات بنسبة 5.3 بالمائة لتصل إلى 10.23 تريليون يوان.


وفي يوليو وحده، قفزت التجارة الخارجية الصينية بـ 16.6 بالمائة على أساس سنوي، حيث سجلت منطقة دلتا نهر اليانغتسي نموا سريعا بلغ 25.7 بالمائة، حسب ما ذكر لي كوي ون، المتحدث باسم الهيئة المذكورة.


وخلال فترة يناير - يوليو من العام الجاري، توسعت تجارة الصين مع رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، بنسب 13.2 بالمائة و8.9 بالمائة و11.8 بالمائة على أساس سنوي على الترتيب.


وفي تلك الفترة، قفزت تجارة الصين مع دول مبادرة "الحزام والطريق"، وأعضاء اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة بنسبتي 19.8 بالمائة و7.5 بالمائة على أساس سنوي على الترتيب.


هذا وسجلت الشركات الخاصة أداء قويا، حيث نمت قيمة صادراتها ووارداتها 15.3 بالمائة على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى، مشكلة 50 بالمائة من حجم التجارة الخارجية الإجمالية للبلاد.


وتوسعت قيمة صادرات المنتجات الميكانيكية والالكترونية بنسبة 10.1 بالمائة، لتشكل 56.6 بالمائة من الإجمالي، فيما ازدادت قيمة صادرات المنتجات كثيفة الأيدي العاملة بمقدار 15.2 بالمائة، وفق ما أظهرت البيانات.


وفي شهر يوليو، وصل حجم تجارة الصين مع أعضاء اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة إلى 1.17 تريليون يوان، بزيادة 18.8 بالمائة، ما حفز نمو إجمالي التجارة الخارجية للصين بنسبة 5.6 نقطة مئوية، حسبما قال لي كوي ون، المتحدث باسم الهيئة المذكورة.


يذكر أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة -- وهي أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم وتضم الدول الـ10 الأعضاء في رابطة الآسيان إلى جانب الصين واليابان وجمهورية كوريا وأستراليا ونيوزيلندا -- دخلت حيز التنفيذ في اليوم الأول من العام الجاري، حيث استفادت شركات التجارة الخارجية الصينية منذئذٍ من توزيعات أرباح تجارية مختلفة.


وقال لي إن إطار الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة عزز الترابط الاقتصادي الإقليمي وكذلك التعاون التجاري والاستثماري، وقدم محركات جديدة للانتعاش الاقتصادي والتنمية على المستوى الإقليمي.


وتمثل البلدان الأعضاء بالاتفاقية ما يقرب من 30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للعالم وكذلك 30 في المائة من عدد سكانه. وسيصبح أكثر من 90 في المائة من تجارة السلع بين الدول الأعضاء المعتمدة، مُعفَى من الرسوم الجمركية بشكل تدريجي.


مع ظهور تأثيرات سلسلة من الإجراءات الرامية إلى تحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي، سجلت الصين خلال النصف الأول من العام الجاري نموا ملحوظا في التجارة الخارجية للسلع وحجم الاستثمار الأجنبي المستخدم فعليا في البلاد.


وفي هذا السياق قال لي إن نمو التجارة الخارجية واصل الاتجاه التصاعدي الذي بدأ في مايو الماضي، وقدم مساهمات إيجابية في استقرار سوق الاقتصاد الكلي.


وأظهرت بيانات من الهيئة الوطنية للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي للصين نما بنسبة 2.5 في المائة على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2022.


وتوسع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر المستخدم فعليا في البر الرئيسي الصيني بنسبة 17.4 في المائة على أساس سنوي إلى 723.31 مليار يوان في النصف الأول من العام.


وشهدت صناعات التكنولوجيا الفائقة في البلاد زيادة سريعة في الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 33.6 في المائة في النصف الأول من عام 2022. وارتفع الاستثمار الأجنبي في الصناعات فائقة التكنولوجيا بنسبة 31.1 في المائة، وقفز حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الخدمات فائقة التكنولوجيا بنسبة 34.4 في المائة.


ووفقا لتقرير شهر يونيو الصادر عن غرفة التجارة الأوروبية في الصين بالشراكة مع معهد مركاتور للدراسات الصينية، فإن العديد من الشركات الأوروبية متفائلة بشأن إمكانات السوق الصينية الضخمة والتطبيق التجاري السريع لإنجازات البحث والتطوير في البلاد، وستزيد من إنفاقها على البحث والتطوير في الصين هذا العام.


وفي المرحلة التالية، ستواصل الصين حفز الصادرات وتوسع الواردات وتشجيع إدخال التكنولوجيا والاستثمار الأجنبي، وفقا لاجتماع للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، والذي حلل الوضع الاقتصادي الحالي ورتب العمل الاقتصادي للنصف الثاني من العام الجاري.


وذكر الاجتماع إنه ينبغي بذل الجهود لتعزيز الاستقرار والقدرة التنافسية الدولية لسلاسل الصناعة والتوريد، كما ينبغي تعزيز التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق. 

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

متحف بريطاني سيعيد قطعا أثرية منهوبة إلى نيجيريا

لندن (أ ف ب) -أعلن متحف هورنيمان في لندن الأحد أنه سيعيد 72 قطعة أثرية نهبها جنود بريطانيون من نيجيريا خلال توغل عسكري في البلاد عام 1897.


وقال المتحف في بيان "إن 72 قطعة أخذت بالقوة من مدينة بنين خلال التوغل العسكري البريطاني في شباط/فبراير 1897 ستعاد إلى الحكومة النيجيرية".


وأوضح "تضم المجموعة 12 لوحة نحاسية، تُعرف باسم برونز بنين، وأدوات كانت تستخدم للاحتفالات من العاج والنحاس وأدوات كانت تستخدم في الحياة اليومية مثل مراوح وسلال فضلا عن مفتاح +لقصر الملك+".


ونهبت آلاف القطع مما يعرف ببرونز بنين النيجيرية، هي لوحات ومنحوتات معدنية، تعود إلى ما بين القرنين السادس عشر والثامن عشر، من قصر مملكة بنين القديمة وانتهى بها الأمر في متاحف أميركية وأوروبية.


وكانت نيجيريا تتفاوض بشأن إعادة هذه القطع وهي تخطط لبناء متحف في مدينة بنين في ولاية إيدو (جنوب) حيث تأمل في عرض القطع البرونزية الشهيرة.


ونقل البيان عن إيف سالومون، رئيسة أمناء متحف هورنيمان "الدليل واضح جدا على أن هذه القطع استُحصل عليها بالقوة، وأكدت استشارات خارجية وجهة نظرنا بأنه من الأخلاقي والمناسب إعادة ملكيتها إلى نيجيريا".


ورحّب رئيس اللجنة الوطنية للمتاحف والآثار في نيجيريا أبا تيجاني بالقرار وقال إنه يتطلع إلى "مناقشة مثمرة حول اتفاقات إعارة وتعاون".


وبالإضافة إلى بريطانيا وفرنسا وبلجيكا، تلقت هولندا وألمانيا طلبات من بلدان إفريقية لإعادة ثروات مسروقة.


ويقدر خبراء أن 85 إلى 90 في المئة من القطع الأثرية الثقافية الإفريقية أخرجت من القارة.

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

الإجراءات الصينية المضادة لزيارة بيلوسي إلى تايوان مبررة

بكين (شينخوا) إن الإجراءات المضادة التي اتخذتها الصين ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لمنطقة تايوان الصينية، مبررة ومناسبة، حسبما قال متحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية اليوم (الاثنين).


وأدلى المتحدث وو تشيان بهذه التصريحات ردا على استفسار إعلامي بشأن الإجراءات المضادة، بما في ذلك إلغاء ثلاثة أنشطة تبادلية بين الجيشين الصيني والأمريكي.


وأشار وو إلى أن التوترات الحالية عبر مضيق تايوان ناتجة فقط عن الاستفزازات من الجانب الأمريكي، لافتا إلى أنه يجب على الجانب الأمريكي تحمل المسؤولية الكاملة ومواجهة العواقب الوخيمة.


كما أشار إلى أن الجانب الصيني أوضح موقفه الصارم بشأن العلاقات الصينية-الأمريكية والعلاقات بين الجيشين ومسألة تايوان، وقد قدم مرارا احتجاجات رسمية إلى الجانب الأمريكي فيما يتعلق بزيارة بيلوسي إلى تايوان. ومع ذلك، فإن تصرفات الجانب الأمريكي خانت التزاماته.


وقال وو إن الإجراءات المضادة التي يتخذها الجانب الصيني هي تحذيرات ضرورية لاستفزازات الولايات المتحدة وتايوان، وإجراءات مبررة لحماية السيادة والأمن الوطنيين، وهي إجراءات معقولة ومناسبة.


وأضاف أنه على الرغم من مزاعمه بشأن إدارة الأزمات، يواصل الجانب الأمريكي إثارة التوترات وتقديم الأعذار لكلماته وأفعاله الخاطئة وسلوكياته الاستفزازية، بل إنه يلجأ إلى لوم الآخرين على أخطائه للتنصل من مسؤوليته عنها. وأكد المتحدث بقوله :"إننا نعارض ذلك بشدة".


وحث وو الجانب الأمريكي على الاحترام الجاد للمصالح الأساسية للجانب الصيني وشواغله الرئيسية، والتخلص من وهم "احتواء الصين عبر تايوان"، والامتناع عن مواصلة السير فى الطريق الخطأ. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

التماس حقوقي ضد تهديد الشاباك لفلسطينيي الداخل والمقدسيين

القدس - "القدس" دوت كوم - قدّمت جمعية "حقوق المواطن" و "عدالة" التماسًا صباح اليوم الإثنين، إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، لمطالبتهم بإصدار أمرٍ لجهاز الأمن العام "الشاباك" بالامتناع عن إرسال رسائل نصّية (SMS) مُهددة إلى فلسطينيي الداخل وشرقي القدس.


وبحسب بيان للجمعيات الحقوقية المذكورة، فإنه تم تقديم الالتماس بعد أن أرسل جهاز الشاباك في شهر أيار (مايو) 2021 رسائل نصّية إلى الهواتف المحمولة لمئات المواطنين العرب والسكان الفلسطينيين في شرقي القدس، غير المشتبه بهم بالمشاركة في أية نشاطات عنيفة، وكانت صيغة الرسائل على النحو التالي: "لقد شُخّصت كمن شارك في أعمال عنف في المسجد الأقصى. سوف نحاسبك. المخابرات الإسرائيلية".


وشددت جمعية حقوق المواطن في الالتماس على أن "إرسال رسائل تخويف وتهديد إلى هواتف المواطنين المحمولة هو أمر غير قانوني ومرفوض من أساسه".

 

وكانت الجمعية قد توجّهت في أعقاب هذا الحدث إلى المستشار القضائي للحكومة من أجل تلقي توضيحات وتفسيرات، وفي إطار عملية الفحص، اعترف الشاباك بوقوع خطأ في صياغة الرسائل وفي نطاق توزيعها، ولكنّه في الوقت نفسه ادّعى بأن إرسال مثل هذه الرسائل هو أمر شرعي وقانوني، وفي أعقاب هذا الردّ، تقدّمت الجمعية بالتماس إلى المحكمة العليا وادّعت بأن إرسال رسائل من هذا النوع له تأثير على السكان والمواطنين العرب ويردعهم من القيام بنشاطات هي قانونية وشرعية، كالمشاركة في مظاهرة أو في أحد الشعائر الدينية.

 

وأكّدت الجمعيّة في التماسها أنّ "جهاز الشاباك هو جهاز تنفيذي عامّ، وليس مخوّلًا لمضايقة المواطنين من خلال الرسائل النصية، وتهديدهم وترهيبهم، طالما كان لدى الشاباك معلومات استخبارية بشأن شخص متورط في ارتكاب جناية أو تخطيطه لارتكاب جناية، وطالما كانت هذه المعلومات على المستوى المقبول من اليقين من ناحية قانونية، فإن لموظفي الجهاز صلاحيات هائلة للعمل ضده بواسطة الأدوات التي ينصّ عليها القانون فقط، وليس أكثر"، بحسب ما ورد في الالتماس؛ وأوضحت أنّ "إرسال رسائل لردع السكان والمواطنين هو نشاط هدفه، بل وجوهره، يتمثل في فرض الانضباط العام، وفرض الردع لدى المواطن من الاشتراك في نشاطات قانونية، وهو قادر حتى أن يشل أو يجمد عمل المواطن، وهو أمر يجعل هذه الوسيلة شديدة النجاعة، ومرفوضة بشدة في الوقت ذاته".

 

كما أشارت الجمعية في الالتماس إلى أن هذه الرسائل قد أرسلت حصرًا إلى السكان العرب الذين تواجدوا في المسجد الأقصى ومحيطه، إذ قام جهاز الشاباك، لغرض إرسال هذه الرسائل، باختيار قائمة المستهدفين ليس فقط بحسب موقعهم الجغرافي، بل وأيضًا بحسب هويتهم القومية، وبكلمات أخرى: على أساس التنميط العنصري.

 

وبحسب كل من المحامية غدير نقولا، والمحامي جيل جان مور من جمعية حقوق المواطن، فإنه طالما وُجدت معلومات محددة عن شخص ارتكب، أو على وشك أن يرتكب، عملًا غير قانوني، فإن جهاز الشاباك يستطيع ممارسة صلاحيات قانونية بصورة محددة اتجاه ذلك الشخص فقط، ولا يوجد لجهاز الشاباك أي صلاحية قانونية لإرسال رسائل تخويف وتهديد للمواطنين، "هذه الرسائل فيها نوع من التهديد الذي يشبه لحد كبير ويُميز طرق العمل المعروفة في عالم الإجرام. إنه تهديد غامض، لا يوضح للإنسان المستهدف بصورة واضحة كيف قام بالضبط بخرق القانون. إن غرض تخويف المواطن من التصرف بحرّيّة ليس هدفاً لائقا في ظل نظام ديمقراطي، بل هو ما يميز الأنظمة القمعية التي ترى في التخويف، والتهديد، وخرق خصوصيات المواطنين، وسيلة سيطرة على الجمهور بواسطة الترهيب".

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

خطوبته اليوم.. مقتل شاب برصاص مجهولين في العيزرية

القدس - "القدس" دوت كوم - قتل شاب، صباح اليوم الإثنين، بإطلاق نار تجاهه من قبل مجهولين في العيزرية شرقي القدس المحتلة.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الشاب القتيل هو عبدالعزيز غيث،  وكان على موعد مع حفل خطوبته اليوم.


وقال االمتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن الشرطة باشرت إجراءات البحث والتحري  بالحادثة.

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تستهدف من جديد جسراً استراتيجياً في مدينة خيرسون المحتلة

كييف (أوكرانيا), (أ ف ب) -قصفت القوات الأوكرانية من جديد ليل الأحد إلى الاثنين جسرا مهماً في خيرسون، المدينة التي تحتلها القوات الروسية في جنوب البلاد، وفق ما اعلنت السلطات في كييف.


قال النائب المحلي سيرغي خلان عبر فيسبوك "يا لها من ليلة للمحتلين في منطقة خيرسون. ضربات استهدفت منطقة جسر أنتونوفسكي".


وأكدت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية ناتاليا غومينيوك هذه الضربات.


وقالت للتلفزيون الأوكراني "الضربات التي نفذناها على مدى عدة أيام حققت نتائج. التأثيرات ضخمة على جسري أنتونوفسكي وكاخوفسكي".


يعتبر جسر أنتونوفسكي في ضواحي خيرسون استراتيجيًاً وممراً رئيسياً للإمدادات لأنه الجسر الوحيد الذي يربط المدينة بالضفة الجنوبية لنهر دنيبر وبقية منطقة خيرسون.


تم استهدافه بالفعل وتدميره جزئيًا في 27 تموز/يوليو، مما أجبر الجيش الروسي على إعادة تنظيم خط سير امداداته. وتعين عليه بشكل خاص، تركيب جسور متحركة.


تقع مدينة خيرسون عاصمة المنطقة التي تحمل اسمها، على بعد بضعة كيلومترات فقط من الجبهة حيث تشن القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا لاستعادة هذه الأراضي التي فقدتها في الأيام الأولى للغزو الروسي.


وتعتبر المنطقة رئيسية للزراعة الأوكرانية، واستراتيجية لأنها تقع عند حدود شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في عام 2014. 


من خلال احتلالها، تمكنت روسيا من إقامة جسر بري لربط شبه جزيرة القرم بالأراضي الروسية ومناطق أوكرانية أخرى تحتلها.


وتخطط سلطات الاحتلال لإجراء استفتاء على ضم خيرسون ومنطقة زابوريجيا المجاورة.
 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

3 وفيات وأكثر من 6 آلاف إصابة بفيروس كورونا في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، تسجيل 3 حالات وفاة، 6382 إصابة بفيروس كورونا من 1 إلى 7 آب الجاري المنصرم، في القدس المحتلة والضفة وغزة.


وبحسب الوزارة في تقريرها الوبائي الأسبوعي، فإنه تم تسجيل 440 إصابة بالقدس، و1145 في الضفة الغربية، و4797 بقطاع غزة.


وأشارت إلى أن حالات التعافي الجديدة، بلغت 910 بالقدس، و1942 بالضفة، ودون حالات بغزة.


وأشارت إلى أن حالات الوفاة 3 بالضفة.


وبينت أن الحالات التي تعالج في المستشفيات: 42| العناية المكثفة: 18| أجهزة التنفس الاصطناعي 6:  عدد الفحوصات: 17480 (باستثناء مدينة القدس).

أقلام وأراء

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: شعبنا لن يستسلم

تعتقد دولة الاحتلال بأنه من خلال ما ترتكبه من جرائم بحق شعبنا سواء في الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة ، يمكنها فرض الاستسلام على هذا الشعب الذي لن تلين له قناة ولن يخضع أو يستسلم ما دام لم يحصل على كامل حقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف مهما بلغت التضحيات التي يقدمها على مذبح تحقيق هذه الاهداف التي أقرتها الشرائع الدولية والدينية.


فما قامت وتقوم به دولة الاحتلال من جرائم يومية وحرب عدوانية على قطاع غزة، وعمليات قتل بدم بارد في الضفة واجتياح المدن والقرى والمخيمات في أي وقت تريد، الى جانب ما تقوم به في المسجد الاقصى المبارك من اقتحامات يومية واداء صلوات تلمودية في داخله وغيرها من الانتهاكات والجرائم الاخرى كالتوسع الاستيطاني واعتداءات المستوطنين على المواطنين وأراضيهم ومنازلهم وممتلكاتهم، لن تجدي نفعاً أمام ارادة شعبنا الذي يصر على انتزاع كامل حقوقه الوطنية من أنياب الاحتلال الغاشم.


ولن يكون مصير دولة الاحتلال سوى الخزي والعار، وسيكتب التاريخ ان هذه الدولة التي قامت على أنقاض شعبنا، ارتكبت من الجرائم بحق الانسانية مايفوق ما قامت به جميع الدول الاستعمارية التي أوجدت هذا الكيان وتعمل على دعمه بكل السبل والوسائل.


ان مشاهد الاطفال الشهداء والجرحى وكذلك النساء وكبار السن جراء العدوان الاحتلالي على قطاع غزة منذ يوم الجمعة الماضي دليل واضح وجديد على جرائم وعنصرية هذا الاحتلال، وعلى كل الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الاميركية التي تدعم هذا الاحتلال والكيان الغاصب،  بل انها شريك في هذه الجرائم وان شعبنا ومن خلفه والى جانبه الامة العربية والاسلامية لن يرحم ولن يغفر لا لدولة الاحتلال ولا للدول التي تدعمها والتي هي السبب فيما تعيشه المنطقة والعالم من شرور وجرائم واعتداءات ومؤامرات.


وكما تحررت جميع شعوب العالم التي تعرضت للاستعمار الغاشم، فإن شعبنا سيتحرر ان عاجلاً أم آجلاً، وسيسجل التاريخ في حينه بأن دولة الاحتلال وداعميها لم تستطع ان تحول دون تحقيق أهدافه في الحرية والاستقلال الناجزين.


فشعبنا الذي هو شعب الجبارين سيحقق اهدافه وتطلعاته الوطنية رغم كل ما يرتكب بحقه من جرائم ومذابح وسيلحق الخزي والعار بدولة الاحتلال وجميع الدول الغربية المناصرة والمؤيدة له.

أقلام وأراء

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الشراكات العربية وانفكاك اقتصادنا


‏ بقلم: الدكتور سعيد صبري- مستشار اقتصادي– شريك وممثل لصندوق دعم المشاريع الناشئة- فاستر كابتل–دبي


غالبًا ما نصف الحياة على أنها سلسلة من التحديات والمعارك، تظهر العقبات والصعوبات التي نواجهها ومحاولاتنا للتغلب عليها. إذا ‏كانت هذه الجوانب كلها معارك، فما هي الحروب الرئيسية؟ اليأس والإحباط هما أكبر عدوين للبشرية.‏
يعد التكيف الهيكلي والانتقال إلى اقتصاد السوق من أهم الموضوعات في العالم العربي، حيث يوضح لنا هذا الموضوع كيف ترتبط ‏التنمية الاقتصادية بالتكيف الهيكلي للاقتصادات الوطنية والانتقال إلى اقتصاد السوق، وكيف يمكن أن يؤدي هذا التحول إلى زيادة ‏معدلات النمو الاقتصادي وتحسين مستوى جودة إنتاج السلع والخدمات؟ هل ستقلل من عجز الموازنة العامة؟ وذلك لتقليل العبء ‏الضريبي على المواطنين والتخلص من الآثار السلبية للتضخم؟ هل سيؤدي إلى زيادة الادخار مما يؤدي بدوره إلى زيادة الاستثمار؟ ‏هل ستؤدي عملية توزيع حقوق الملكية بين صغار المدخرين والمستثمرين إلى عدالة أكبر واستغلال اقتصادي أفضل؟


فهل نستطيع كفلسطينيين ان نخلق تلك النواة لتكيف الاقتصادي، وأن نعمل نحو استقلال الاقتصاد الوطني الفلسطيني؟ يختلف كثير ‏من المحللين والخبراء حول جدوى وقدرة السلطة الفلسطينية في تحقيق ذاك الطلب، بين سياسية التدرج نحو الوصول للهدف ‏المنشود، وبين سياسة المواجهة يبقى السؤال الأهم، كيف سنحقق الهدف المنشود بأقل التكاليف؟
فما هي التحديات التى تواجهنا حكومة وشعباً، اتفاق باريس الاقتصادي، إن الاقتصاد الفلسطيني يفتقر لسياسة اقتصادية ترفع من ‏مستوى المعيشة وتقضي على نسب البطالة وتحقق التشغيل العام في المجتمع من خلال تحسين نسب النمو الاقتصادي، والسبب ‏الرئيسي هو تحكم الاحتلال الإسرائيلي بكل مصادر السلطة الفلسطينية التمويلية والعينية والتي من خلالها تعمد على تشغيل الاقتصاد ‏ووفق بيانات سلطة الطاقة الفلسطينية، يستورد الفلسطينيون من إسرائيل 93% من الكهرباء المستهلكة، و85% من مياه الشرب، ‏و100% من الوقود والغاز المنزلي. إن اعتماد الاقتصاد الوطني والمستهلك الفلسطيني من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة على أكثر ‏من 70% المنتجات والسلع التقليدية الاستهلاكية الإسرائيلية أو المستوردة من خلال وكلاء إسرائيليين، وهو ما يدرّ على الاحتلال ‏دخلاً مالياً كبيراً، حتى باتت مصانع إسرائيلية مستمرة في عملها، بسبب السوق الفلسطينية التي تمدّها بالحياة لبقائها، وهذا يقودنا الى ‏الواقع الذي يؤشر ان الحكومة والشعب الفلسطيني يستورد بقيمة 5 مليارات سنويا من إسرائيل للأرض الفلسطينية مقابل تصدير لا ‏يتجاوز 750 مليونا سنويا فقط. ومن الواضح تماماً أن العملة الاسرائيلية والمتداولة بالاسواق الفلسطينية عززت من مكانة الاقتصاد ‏الاسرائيلي، حيث اصبحت الملجأ الوحيد للمواطن الفلسطيني بالحفاظ على مدخراتة الذاتية وتعاملاتة التجارية، فهل نستطيع أن ننتقل ‏نحو عملة أخرى كالدينار الاردني الذي يعتبر العملة الثانية بسلم التداولات البنكية. ‎وتشير الاحصائيات الصادرة عن سلطة النقد ‏الفلسطينية أن ارتفاعا واضحاً على قيمة الودائع بالشيكل خلال السنوات العشر الأخيرة لتصل الى 40% من قيمة الودائع، بينما ‏أظهرت الاحصائيات السابقة أن قيمة الودائع وصلت الى 15% . وفي هذا السياق علينا العمل على تغيير النمطية لدى المستهلكين ‏والتركيز على الحلول العملية والتى تتمثل في التوجه نحو الدفع الالكتروني، والحد من التعاملات النقدية.‏


أما فيما يتعلق بموضوع اتفاق باريس الاقتصادي الذي يعتبر عبئا اقتصاديا على الشعب الفلسطيني، فعلينا أن نبدأ بالعمل على برمجة ‏الاستغناء عنه تدريجياً وذلك بإتاحة المجال من خلال القيام بسياسات تجارية وصناعية، وكذلك تدخلات قطاعية تخص الزراعة ‏والصناعة والطاقة والتجارة والإيرادات، وتوجيه الاستثمارات المحلية. ولدعم تلك القطاعات الإنتاجية بفلسطين علينا أن نبدأ سريعا ‏بتقليل ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الوطنية من أجل تشجيعها، لأن نظام الضرائب المعمول به وفق اتفاقية باريس يزيد ‏اعباء الناس. يجب العمل وبشكل سريع على تقليل نسبة الضريبة المضافة  والتي يسمح بها بموجب اتفاق باريس الاقتصادي بنقطتين ‏عن المعدل المعمول به بإسرائيل ودعماً للقطاع الاقتصادي مما سيشكل رافعة اساسية للاقتصاد الوطني، وبما ينسجم مع الواقع ‏المعيشي للشعب الفلسطيني، وأيضا يمكن تقليل ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الوطنية من أجل تشجيعها، لأن نظام الضرائب ‏المعمول به وفق اتفاقية باريس يثقل كاهل الناس. ‏


أما على صعيد تصدير المنتجات الصناعية والزراعبة وحركة التجارة، فإن الاتفاقيات التجارية المعقودة بين السلطة الفلسطينية مع ‏الدول العربية والأجنبية والتي تتضمن الإعفاء الضريبي على المنتجات الفلسطينية لم يستفد منها بسبب القيود الإسرائيلية على ‏المنتجات الفلسطينية وتطبيق حظر على خروجها.


وفيما يخص معدلات النمو فإن النمو في الاقتصاد الفلسطيني في الأعوام الأخيرة يكون في القطاعات الخدماتية كالأمن والصحة ‏والتعليم بينما لا يوجد أي مؤشر على وجود نمو في مجالات الانتاج والتصنيع والاستتثمار‎

.‎
إن اتفاقية باريس تجعل التعاون الاقتصادي بين الأشقاء مهمة شبه مستحيلة، علينا العمل على خلق سوق تكاملي بين فلسطينيي ‏الداخل (1948) والعمل على خلق تكامل مع الدول العربية المجاورة كالاردن ومصر. ‏


إن الدول العربية تستورد سنويا من أميركا وأوروبا ما قيمته 340 مليار دولار‎,‎‏ فلماذا لا نستطيع أن نحتل كمنتجات فلسطينية مكانة ‏مرموقة تليق بقيمة منتجانتنا الزراعية والصناعية. وعليه، فعلينا جميعا العمل على تذليل ذاك المستحيل وخلق أسواق تتناسب مع القيمة ‏العالية لمنتجاتنا الصناعية والزراعية.‏


أتقدم للجهات المسؤولة في السلطة الفلسطينية بمجموعة من الاقتراحات التى ستمثل عنواناً اقتصادياً للعمل من خلاله:-‏
أولاً:- التكامل ما بين المنتج (المصنع) الفلسطيني في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة والمستهلك الفلسطيني في الداخل المحتل.‏


ثانيا:- العمل وبشكل حثيث على بناء شراكات حكومية وقطاع خاص بين الدول العربية ودولة فلسطين لتصدير المنتجات المصنعة ‏والزراعية أُسوة بالشراكة الحديثة بين فلسطين والاردن لتسويق المنتجات الزراعية.‏


ثالثا:- العمل على إعادة تفعيل الملحقين التجاريين في الدول الاوروبية والعربية لكي يصبحوا عنواناً في عملية التشبيك للقطاعات ‏الانتاجية الفلسطينية.‏


رابعا:- دعم القطاع الخاص لما له من ريادة في الإصلاح والبناء المؤسساتي وإحراز تكنولوجيا متطورة ومستقلة. ‏


‏ خامسا:- إصلاح وتوسيع القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية ودعمها حيث سيؤدي ذلك لتعزيز التخصص وتنويع الإنتاج ‏وتصحيح الخلل في هياكل الإنتاج، مما سيؤدي لتغطية حاجة السوق المحلي مكان السلع المستوردة من جهة وتصدير السلع ذات القدرة ‏التنافسية للأسواق الخارجية.‏


لا لليأس والاحباط ، سنبقى نعمل وننجز المستحيل لكي نرى فلسطين منارة مشعة على خارطة العالم.‏

أقلام وأراء

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

اعلان الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني

 بقلم : سري القدوةاستهل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لبيد جلسة حكومته بإعلان الحرب على الشعب الفلسطيني وبمواصلة العدوان الإسرائيلي على أهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية واستمرار مخططات الاستيطان وتصعيد سياسة الاحتلال في فرض الحصار على السلطة واقتطاع ومصادرة اموال المقاصة وهذا ما يثبت مجددا بان حكومة الاحتلال تسعى الي مواصلة عدوانها المنظم واستهداف حقوق الشعب الفلسطيني ومنع قيام الدولة الفلسطينية المستقلة .

 

والمتتبع لمجمل الأحداث التي باتت تعصف بالقضية الفلسطيني ومحاولة فرض اجندة الاحتلال الاسرائيلي من خلال استمرار العدوان وارتكاب المجازر وممارسة الاستيطان وتهويد القدس وإشعال الاوضاع بمواصلة العدوان السافر على قطاع غزة يرى أن القيادة السياسية والأمنية الاسرائيلية واكبت عن كثب تلك الأحداث على الساحة الفلسطينية بعد ان احتل لابيد رئاسة الوزراء بالتناوب ليشعل مسلسل التصعيد ومحاصرة الشعب الفلسطيني .

 

وفي هذا السياق راقبت وسائل الإعلام الإسرائيلية وتناقلت باهتمام بالغ، خلفية المستجدات على الساحة الفلسطينية فى محاولة منها لحرف الانظار عن مشاريع الاستيطان والتصعيد القائم في قطاع غزة واستمرار تنفيذ مخططات التهويد وابتلاع الاراضي الفلسطينية وتغير الواقع الديمغرافي للأراضي الفلسطينية مستفيدة من حالة الانقسام الفلسطيني والجدل الداخلي في السلطة الفلسطينية والإخفاق في التوصل الى برنامج اجماع وطني يلبي الحاجة الفلسطينية وينهي الاحتلال للأراضي الفلسطينية ويسهم في استرداد الوحدة الوطنية الفلسطينية صمام الامان الفلسطيني .

 

من خلال تلك الفصول التي هندستها أوساط المخابرات الإسرائيلية في جهازي الموساد والشين بيت، لا بد وان نتوقف لنسلط الضوء علي المشكلة الأساسية في الصراع العربي ـ الإسرائيلي، وهي الأكثر أهمية بالنسبة لمفهوم الأمن الفلسطيني وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني  ورفع الظلم عنة والتحرر من الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية، فيتضح لنا وندرك حجم المؤامرة الإسرائيلية الكبرى للنيل من الصمود الفلسطيني والإصرار علي نيل الحقوق الشرعية وتقرير المصير بعيدا عن الاوهام الإسرائيلية .

 

وعلى الصعيد الفلسطيني يجب العمل على إقرار مبدأ المساواة أمام القانون، بما يضمن تطبيق سيادة القانون وفرض هيبته، وعدم التهاون أمام التعدي على القانون، ويجب العمل علي حماية وتعزيز احترام حقوق الإنسان، وتعزيز شعور المواطن بالأمن، والارتقاء بأداء السلطة الوطنية الفلسطينية، بما يمكنها من القيام بواجباتها تجاه المواطن، وخاصة في ظل المشكلات الكبيرة التي يعانيها أبناء الشعب الفلسطيني جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على الأراضي الفلسطينية وانتشار ظاهرتي الفقر والبطالة.

 

لقد بدأ المخطط الإسرائيلي يتصاعد ويبدو واضحا إن أجهزة مخابرات الاحتلال وحكومة التطرف وضمن الصراع القائم حاليا بين التكتل اليميني وهيمنته على المشهد السياسي والبورصة الانتخابية بات من الواضح انها تريد استمرار حالة الانقسام والفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال تنفيذ عدوانها الشامل على الشعب الفلسطيني للنيل من ارادته وإضعاف عزيمته .

جميع الفصائل الفلسطينية مطالبة ودون استثناء احد ادراك خطورة الاستمرار في عدم انجاز المصالحة الفلسطينية وأثارها المترتبة على المستقبل الفلسطيني والعمل على رص الصفوف وتعميق الوحدة الوطنيه وتجاوز المحنة والفوضى وان يقف الجميع وقفة رجل واحد خاصة ان هذه المؤامرات تأتي في ظل اشتداد الهجمة الإسرائيلية وإعلان الحرب المنظمة على الشعب الفلسطيني وإشعال فصول الحرب الأهلية الفلسطينية التي تمزق وحدة الصف الوطني وتشتت الامكانيات الفلسطينية وتفتح الابواب للاحتلال للتفرد بالفصائل الفلسطينية وفرض اجندته الخاصة في ظل غياب أي تحرك دولي لوقف هذا العدوان او ادانته .

 

سفير الاعلام العربي في فلسطين

رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

أقلام وأراء

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

المواجهة متواصلة

 بقلم:حمادة فراعنة


نجحت المستعمرة الإسرائيلية في توجيه ضربة موجعة لحركة الجهاد الإسلامي، باغتيال أحد قياداتها العسكرية المجاهد تيسير الجعبري يوم الجمعة 5 آب أغسطس 2022، بقصف صاروخي لمنزله في برج فلسطين السكني، مما يعني لا محرمات في سلوك المستعمرة وإجراءاتها العدوانية، لا يردعها أية خسائر محتملة للمدنيين، حيث لا اعتبار للفلسطينيين في نظر وتقييم القيادات الإسرائيلية من السياسيين والعسكريين.


ليست عملية المستعمرة استثنانية، وليست الأولى، ولن تكون الأخيرة، فالصدام والقتال والمواجهة بين الشعب الفلسطيني وقواه السياسية وفصائله المقاتلة من طرف، في مواجهة تفوق المستعمرة وجيشها وأدواتها وأجهزتها من طرف آخر، سجال سيتواصل، بشكل دائم ومتقطع حتى ينتزع الشعب الفلسطيني حقوقه في المساواة والاستقلال والعودة.


لقد سبقت هذه العملية الاجرامية حالة من التهدئة فرضتها الولايات المتحدة وزيارة رئيسها بايدن إلى فلسطين والسعودية، ورغبته أن تسود التهدئة في فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن، بهدف إبراز شيطان واحد على المشهد الدولي هو روسيا، ومناضل واحد من أجل الحرية وحقوق الإنسان هو أوكرانيا، حتى ولو كان ذلك زوراً وتضليلاً.


إذن ما هي الدوافع لدى المستعمرة كي تبادر لعملية الاغتيال، طالما سبق واستجابت للمطلب الأميركي في مواصلة التهدئة، خاصة أن طرفي المعادلة الفلسطينية: فتح وحماس ملتزمتان بالتنسيق الأمني بين رام الله وتل أبيب، والتهدئة الأمنية بين غزة وتل أبيب؟؟.
دوافع المستعمرة في تنفيذ هذه العملية ضد الجهاد الإسلامي يعود لعدة أسباب:
أولاً تقديرها الأمني الذي أعلنته ووزعته وقالت فيه إن حركة الجهاد الإسلامي كانت تنوي تنفيذ عمليات ضد المستعمرة، ولذلك اتخذت حكومة يائير- بيني غانتس سلسلة من الإجراءات الاستباقية في اعتقال العشرات من قيادات الجهاد الإسلامي في الضفة الفلسطينية وفي مقدمتهم بسام السعدي أبرز قياداتها.


ثانياً لأسباب انتخابية حيث يتنافس ثلاث قيادات من أحزاب المستعمرة يوم الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، على موقع رئاسة الحكومة وهم: 1- نتنياهو، 2- يائير لبيد، 3- بيني غانتس، ولذلك يسعى رئيس الحكومة المؤقتة لبيد، مع الوزير غانتس مستفيدين من مواقعهما التنفيذية في الحكومة وصنع القرار لتحقيق إنجازات عملية أمام الناخب الإسرائيلي ليدللوا أنهم أقوى وأشطر من نتنياهو، ويتم ذلك من حساب الدم الفلسطيني وخسائره.


ثالثاً تسعى المستعمرة لتوجيه رسالة متعددة العناوين، عبر توجيه ضربة موجعة للفصيل الفلسطيني الأقرب إلى طهران، في ظل الاهتمام الدولي بالاتفاق النووي الأميركي الإيراني، بهدف إحباطه، وزعزعة خطوات الاتفاق، ورسالة أخرى إلى خصوم إيران تقول لهم أن المستعمرة لن تتوانى في توجيه ضربات لحلفاء إيران، مقابل سياسات التطبيع السائدة ودعماً لها.


المشهد المؤذي أن المستعمرة تستفرد بالجهاد الإسلامي، ولا توجد ردود فعل حقيقية جدية من قبل حماس الملتزمة بالتهدئة الأمنية، ومن قبل فتح الملتزمة بالتنسيق الأمني، بل إن بيان حكومة المستعمرة قال بوضوح أنهم لن يستهدفوا حماس طالما هي ملتزمة باتفاق التهدئة، وهي كذلك.


المستعمرة تعمل بشكل متواصل لإضعاف الفصائل واستنزافها وضرب بنيتها التنظيمية الكفاحية كلما لمست أن هذا الفصيل أو ذاك يتقدم خطوة أو خطوات في قوته وانتشاره، وهذا ما سبق وفعلته مع الفصائل الأخرى، وخاصة مع حركة حماس منذ قرار حسمها العسكري عام 2007 وسيطرتها المنفردة على السلطة في قطاع غزة، وهو ما تفعله اليوم ضد حركة الجهاد الإسلامي، وتستفرد بها بشكل علني.

أقلام وأراء

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الضفة الغربية على تخوم الحرب في غزة

 بقلم:معين الطاهر


يُرجع محللون الحرب الإسرائيلية الجارية ضد المقاومة في قطاع غزة إلى سببين: الأول، اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية والتنافس بين قوى اليمين فيها، ومحاولة يائير لبيد ذي الخلفية العسكرية الضعيفة إقناع الجمهور الإسرائيلي بقدرته على اتخاذ قرارات الحرب. والثاني، تحديد إيران خصماً رئيساً في المرحلة المقبلة، وهو ما يقتضي ضرب مناطق نفوذها المنتشرة في المنطقة العربية لإضعافها وحملها على التراجع. من هنا، تركزت الضربات على حركة الجهاد الإسلامي وذراعها العسكرية "سرايا القدس"، المعروفة بعلاقتها الوثيقة بإيران التي يزورها الآن الأمين العام للحركة، زياد نخالة. وعلى ما في هذين التحليلين من وجاهة نسبية في بعض جوانبهما، إلا أنهما عاجزان عن تبيّن الأسباب الحقيقية لاندلاع المعركة في هذا الوقت، بعد هدوء شهده قطاع غزة منذ معركة سيف القدس في مايو/ أيار 2021؛ حينها نجحت المقاومة في ربط غزة المحاصرة بالوطن كله، في القدس والضفة والمناطق المحتلة منذ عام 1948، وأعادت توحيد الشعب والوطن والأرض في دائرة الصراع مع العدو، بعيداً عن التقسيمات الزائفة، ودشّنت بذلك مرحلة جديدة في النضال الوطني الفلسطيني، امتزج فيها الفعل العسكري مع الحراك الشعبي، وصواريخ غزة مع هبّات القدس والضفة والمدن الفلسطينية المحتلة. وهو فعلٌ استمرّ في التصدّي لاعتداءات المستوطنين على المسجد الأقصى والدفاع عن الشيخ جرّاح وسلوان وبيتا، والتصدّي لمسيرة الأعلام، وترافق ذلك مع زيادة وتيرة العمليات، الفردية منها والمنظمة، وتشكيل كتائب جنين ونابلس وطوباس وطولكرم، بمبادرة من حركة الجهاد، ومشاركة وحدات من كتائب الأقصى الخارجة عن طوع قيادة السلطة الفلسطينية وأجهزتها.

ألقت تصريحات زياد نخالة الضوء على حقيقة ما يحدث، فقد أشار إلى أن الوساطة المصرية استمرّت خلال الأيام الماضية لنزع فتيل الانفجار، وأن آخر الاتصال كان قبل ساعة من بدء الغارات الإسرائيلية. واللافت في موضوع المفاوضات أن المطالب الإسرائيلية تحدّدت بوقف تمدد المقاومة وتشكيلاتها المستحدثة في الضفة الغربية، في حين اقتصرت مطالب "الجهاد" للوسيط المصري، بحسب نخالة، على معالجة وضع أسير مضرب عن الطعام، والإفراج عن القيادي البارز في الحركة، الشيخ بسام السعدي. ولم تتطرّق الوساطة إلى الوضع في قطاع غزة الذي كان يشهد هدوءاً نسبياً، وتركزت على الأوضاع في الضفة الغربية.

من هنا، يمكن فهم تركيز الاحتلال الإسرائيلي على حركة الجهاد الإسلامي، نظراً إلى دورها اللافت، أخيراً، في تشكيل كتائب جغرافية في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية وتصدّيها لقوات الاحتلال عند مداهمتها هذه المناطق التي أضحت بمنزلة بؤر ثورية خارجة عن سيطرة أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، وشكّلت حالة مسلحة في مواجهة القوات الإسرائيلية، وكذلك محاولتها تحييد حركة حماس في هذه المعركة، وتركيز جهدها على ضرب "الجهاد الإسلامي" وسراياها. ومعروف أن "حماس" لم تتجه إلى تشكيل أجنحة عسكرية شبه علنية في الضفة الغربية أخيراً على نحو ما فعلت حركة الجهاد، بل احتفظت بتشكيلاتها ضمن إطار العمل السري.

في اليوم الثاني للعملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، استمرّت القوات الإسرائيلية بالتركيز على ضرب أهداف لسرايا القدس، وردّت السرايا بإطلاق قذائف وصواريخ على حزام المستعمرات الإسرائيلية المحيط بقطاع غزة، وصولاً إلى بلدة عسقلان، ومن المتوقع امتداد القصف الصاروخي جزئياً إلى محيط تل أبيب، كما لوّح بذلك نخالة. وقد شاركت بعض تشكيلات المقاومة (ضمن إمكاناتها) في عمليات القصف، لكن لم يسجل، حتى ساعة كتابة هذه المقالة، مشاركة فاعلة من كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس في العمليات العسكرية، ما قد يعيدنا إلى سيناريو عام 2019 عندما اغتالت القوات الإسرائيلية الشهيد بهاء أبو العطا، قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس (الموقع الذي شغله الشهيد تيسير الجعبري الذي اغتيل في بداية المعركة الحالية)، حينها قاتلت "الجهاد الإسلامي" منفردة، ولم تشارك حركة حماس، واستمرّت المعركة 48 ساعة أطلقت فيها السرايا 450 قذيفة صاروخية.

ليس السيناريو السابق حتمياً بالضرورة، فالمعركة بدأها العدو الذي نقل وحدات مختارة، مثل فرقة غولاني، ووحدات مدرّعة إلى حدود غزة، واستدعى 25 ألف جندي من قوات الاحتياط، وتطورات المعركة تعتمد بشكل رئيس على خطة العدو المبيّتة، وتصريحات قادته لم تحدّد مدىً زمنياً لها، وإن كان ثمّة توقعات بامتدادها أسبوعاً، بحسب بعض قادته، إلا أن الاحتمالات تبقى مفتوحة تبعاً لما يبيّته العدو، وفي ضوء مشاركة حركة حماس، ومدى قدرة الجهات الوسيطة على الضغط على مختلف الأطراف. وهي أمورٌ قد تتضح خلال الساعات القليلة المقبلة.

ليس مهماً كم ستستمر هذه المعركة، ولا من يشارك فيها أو لا يشارك، بقدر ما يهم إدراك أهدافها، ونيات العدو منها. ما يسعى الاحتلال لتحقيقه شنّ هجوم مضاد ينهي النتائج الإيجابية لمعركة سيف القدس عام 2021، والمتمثلة أساساً بوحدة النضال الفلسطيني، وربط غزة بباقي أجزاء الوطن وقضاياه. ما يهدف إليه العدوان، فصل الضفة الغربية وفلسطين المحتلة عن غزّة، وإنهاء ظاهرة الامتداد المسلح في الضفة، وضرب التضامن الجماهيري في باقي أجزاء الوطن، ولهذا حُشدَت عشر كتائب من قوات حرس الحدود في البلدات الفلسطينية في مناطق 1948، لضرب أي حالة تضامن قد تنشأ. المهم، طالت المعركة أو قصرت، وهي احتمالات ما زالت مفتوحة، يجب عدم السماح بفصل الضفة الغربية عن غزة نضالياً، والإبقاء على وحدة المقاومة ضمن تقدير موقف سديد، وعملاً بقاعدة "التمس لأخيك عذراً"، إذ قد يكون ثمّة حكمة في توزيع الأدوار، ولعل الرد الشافي على الجرائم الصهيونية يخرج من قلب الضفة ذاتها.

عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

لغزة زمن آخر!!

بقلم:نيفين عبدالهادي


ابنة الخمس سنوات وفقا للتقويم البشري، آلاء قدوم الشهيدة التي يقدّر عمرها الحقيقي في عيوننا جميعا آلاف السنين، فهي الطفلة التي استشهدت يوم الجمعة لتلحق بركب شهداء أبناء غزة، مناضلة مدافعة صامدة بحجم السماء والأرض عن وطنها وأرضها الذي ترخص لحريته دماء وأرواح أبناء فلسطين وغزة، هي الطفلة التي لم تعرف معنى للطفولة كغيرها من أبناء جيلها، الطفلة التي عاشت من عمرها خمس سنوات لينهيها رصاص عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.
ليست أياما عادية هذه التي تعيشها غزة، هي أيام بطعم الوجع والمواجهة والدفاع عن وطن وتراب وكرامة، أيام تصرّ قوات الاحتلال الإسرائيلي على وضع غزّة من جديد على فوّهة بركان الاعتداءات والهجوم وحرب لا عدالة بها، لا في العتاد ولا في الحقوق، حرب معبّأة بالظلم كما تتعبّأ أسلحة اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وأبناء غزة، أيام حتما لن تكفي محابر أقلامنا تدوينها بالتاريخ ففي الأفعال عظمة تعجز عن وصفها الكلمات، أو نقل حقيقتها.


آلاء قدوم (5) سنوات، عماد شلح (50) عاما مؤذن المسجد الذي ذهب ليرفع آذان العصر فارتقى شهيدا بصواريخ الاحتلال الإسرائيلي، ليعود محمولا على الأكتاف، وكذلك حال «تميم حجازي» الذي ارتقى أيضا في قصف إسرائيلي شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وغيرها من الأسماء، أسماء بحجم قضية ووطن محتل، فشهداء غزة وفلسطين ليسوا أرقاما، انهم أسماء لأشخاص لا يكفون عن الإنفجار في وجه العدو وتكسير احلامه على صلابة نضالهم، هي أسماء جزء من كلّ، فقد وصل عدد شهداء العدوان الاسرائيلي «المدان» على قطاع غزة (15) شهيدا  « حتى لحظة كتابة هذه الكلمات « بينهم طفلة وسيدة (23) عاما، وأكثر من (125) جريحا، يقابل ذلك واقع صحي ودوائي يمر بأسوأ حالاته حيث وصلت نسبة النقص بالأدوية الأساسية الى (40 %)، و(32 %) من المستهلكات الطبية و(60 %) من لوازم المختبرات وبنوك الدم.


واقع لا وصف له سوى أن ما يحدث جريمة بحق الانسانية وليس فقط بحق غزة وأبنائها، ويجب أن يكون ما أكدت عليه وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، بضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المدان على قطاع غزة، وعلى المجتمع الدولي التحرك العاجل والفاعل لوقف التصعيد وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق، ذلك أنه ووفق ما حذر به الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول من التبعات الخطيرة للتصعيد الإسرائيلي وترويع المدنيين الذي لن يؤدي إلا لزيادة التوتر والعنف وتعميق بيئة اليأس، فحل مشكلة قطاع غزة والحؤول دون تفاقم العنف يكمن في إيجاد أفق سياسي حقيقي بالعودة لطاولة المفاوضات لتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين، ورفع الحصار الجائر عن القطاع والمعالجة السريعة للاحتياجات الإنسانية فيه.


هي غزة التي قال عنها محمود درويش «تحيط خاصرتها بالألغام .. وتنفجر.. لا هو موت.. ولا هو انتحار انه أسلوب غـزة في إعلان جدارتها بالحياة» نعم هي تلك المدينة التي تستهدفها اداة الحرب الإسرائيلية بين الحين والآخر، فيما تصر على ان تبقى صامدة بأسلوبها، فهذا هو سلاح غـزة في الدفاع عن بقائها وأرواح أبنائها ودمائهم، هي غزة التي لها زمن آخر، ولأبنائها أعمار احتساب آخر غير تلك التي نحتسبها لأعمار البشرية، عمر يأخذ الأطفال من الطفولة إلى الرجولة منذ نعومة سنينهم وأحلامهم، غزة التي لم تهزمها اسرائيل، ولم يضعفها الحصار، ولم تخفها صواريخ الاحتلال التي تمطرها بعواصف نارية بين الحين والآخر، نعم هي غزة المختلفة التي تعلّمنا يوميا معنى جديدا للصمود والنضال، وهزيمة المحتل، غزة التي نعتذر منها أمس واليوم وحتى غدا فكم نحن ضعفاء أمام قوّتك وعملقة صمودك.                     

                      عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

اخطر أهداف العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ..؟

بقلم:د. هاني العقاد
في تطور لافت لعلاقة الاحتلال الإسرائيلي بغزة بدأت إسرائيل عملية عسكرية هجومية مباغته على غزة مستهدفة قيادات من حركة الجهاد الإسلامي من تصفها بانها حركة متمردة لا تنصاع لا لتفاهمات او اتفاقات تهدئة او تقبل باي رشاوي احتلالية ,وتصفها بانها حركة لا تقبل ما تقبله حركة حماس وتريد ان تستمر في تهديد دولة الكيان ومواطنيها ليس في الضفة الغربية وانما المستوطنين على حواف غزة . بدأت دولة الاحتلال عمليتها العسكرية في وقت تتواصل فيه جهود الوساطة المصرية والقطرية وحتى الأمم المتحدة لمحاولة نزع عوامل التوتر التي نتجت عن اعتقال الاحتلال الإسرائيلي الشيخ (بسام السعدي )بعملية اقتحام جبانه لمدينة ومخيم جنين والتي أدت الى إصابة العديد من المواطنين واستشهاد (ضرار الكفريني ) وكأنها تقول ان هذه الوساطة لن تحقق الأهداف الخاصة بإسرائيل وهذا ما اعلنه الناطق باسم جيش الاحتلال بان الوساطة المصرية بات ميؤوس منها ولن تحقق نتائج عملية على الأرض , لذا بادرت دولة الاحتلال بالهجوم العسكري المكثف على حركة الجهاد الإسلامي لتحدث صدمة لدى الحركة وتشل قدرتها على أي رد سواء في الضفة او غزة وبالتالي تعتبرها عملية احترازية لابد منها . الا ان العملية العسكرية في عمقها الحالي بدأت تتكشف ملامحها لتحقق هدفين , الأول فصل قطاع غزة سياسيا وجغرافيا عن الأرض الفلسطينية ولجم حركة الجهاد الإسلامي التي تقف وراء توحيد الجبهة الفلسطينية في الضفة وغزة وتفشل مخطط دولة الاحتلال الخاص بغزة.

عندما ادركت دولة الاحتلال ان حركة الجهاد الإسلامي تسعي لتحقيق هذه الأهداف اتخذ (بيني غانتس )و(يائير لابيد) القرار بعد توصيات الكابينت المصغر بتنفيذ عملية عسكرية ذات اهداف عملياتية وسياسية استراتيجية بعد ان نجحت دولة الاحتلال على مدار أربعة أيام بإيهام حركة الجهاد الإسلامي بانها تتخذ إجراءات احترازية في الجنوب مثل وقف للقطارات واغلاق الطرق وشاطئ (زكيم )تحسبا من هجمات مضادة لحركة الجهاد الإسلامي انتقاما لعملية اعتقال الشيخ السعدي الذي تعتبره الجهاد الإسلامي رجلها الأول في الضفة الغربية , ونجحت دولة الاحتلال بالفعل في الإيحاء للحركة بانها تخشي هذه الهجمات ما ادى الى استرخاء مقاتلي الحركة الى الحد الذي استطاعت فيه دولة الاحتلال اصطياد قيادات الجناح العسكري للحركة في غزة . وكانت دولة الاحتلال قد اتهمت الشيخ (بسام السعدي) بانه يعمل بتوجيهات من قيادة الجهاد الإسلامي في غزة والخارج وتتهمه بانه من يقف وراء تشكل خلاليا المقاومة المسلحة في كل من جنين ونابلس وطوباس والخليل ويعمل على تزويدها بالمال والسلاح لشن هجمات متوالية على نقاط جيش الاحتلال بالضفة الغربية وتتصدي هذه الكتائب لأية عملية اقتحام إسرائيلية لمدن الضفة . لعل هدف فصل غزة رسميا عن الضفة الغربية وتحييد فصائل المقاومة في غزة عن أي عملية اسناد للمقاومين بالضفة لغربية بات الهدف العملياتي والسياسي الكبير لدى منظومة دولة الاحتلال السياسية وفي زات الوقت تهدف للضغط على حركة الجهاد الإسلامي بالانصياع لقواعد اللعبة الجديدة في غزة , تحسينات , تصاريح فتح معابر ادخال أموال مقابل ان تبقي غزة في حالها ولا تتدخل فيما يجري بالضفة الغربية وتقدم على أي عملية اسناد دفاعي او لوجستي لاي عمليات لجيش الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف المدن والمخيمات و رجال المقاومة بالتصفية و الاعتقال.

الهدف الثاني وهو هدف سياسي إسرائيلي داخلي لعملية الهجوم على غزة دعاية انتخابية واسعة لكل من (يائير لابيد) رئيس حزب هناك مستقبل ووزير الجيش (بيني غانتس) رئيس حزب ازرق ابيض باعتبارهما من حققا الهدوء واعادوه بالقوة لمنطقة الجنوب وهما من استطاعا ان يعيدا رسم الخارطة الجغرافية للمناطق الفلسطينية وتنفيذ المخطط الإسرائيلي في تذويب مناطق الضفة الغربية وانهاء مسالة القدس وتجسيد وجود كيان سياسي منفصل للفلسطينيين في غزة ,واعتقد ان وصول غانتس ولابيد لتحقيق اهدافهم هذه امر شبه مستحيل وعلى ما يبدو انهما اختارا الوقت غير المناسب والأسلوب الصعب في هذا المضمار بان يتحقق مشروع الفصل السياسي للفلسطينيين بالقوة لصالح كيان سياسي في غزة ومجرد كانتونات بالضفة الغربية تتولي دولة الاحتلال الوصاية الأمنية والاقتصادية عليها . لم يدرك هذا الثنائي الذي اخذ على عاتقه تحقيق اهداف أكبر من قدراتهم السياسية والعسكرية مجتمعة صعوبة المسالة وتعقيداتها ولم يدركوا ان ما يسعيا اليه قد يقلب السحر على الساحر ويتوحد الفلسطينيون بالضفة وغزة لان الدم الفلسطيني واحد ويصعب على أي قوة مهما كانت ان تلعب على وتر الخلافات وتبني خططها الخبيثة على هذا الأساس.

تدرك مؤسسة (لابيد غانتس) السياسية والعسكرية ان العملية العسكرية الحالية ضد غزة لن تكون قصيرة المدى لان الأهداف البعيد التي وضعوها لخطة الهجوم تحتاج الى شهور من القتال وليس أيام تتكبد فيها دولة الاحتلال الخسائر الاقتصادية الكبيرة هذا بالإضافة للخسائر المادية والبشرية ودولة الاحتلال المقبلة على جولة انتخابات خامسة غير مستعدة لذلك , لذا فان اهداف العملية العسكرية الاستراتيجية هي اهداف مستحيلة التحقق حتى على المدى البعيد ,اما مايمكن لهذا الثنائي فعله هو اختصار اهداف عمليتهم العسكرية واستعادة الهدوء بالحد الأدنى ما يعيد الهدوء والامن والاستقرار لسكان الجنوب الصهيوني بمعادلة الهدوء مقابل الهدوء والذي قد يتحقق كما كل مرة بوقف دولة الاحتلال العملية العسكرية الحالية من طرف واحد تحت زعم انها حققت الأهداف المطلوبة ,وبالتالي تلزم المقاومة الفلسطينية بالهدوء وتفاهمات غير معلنة , أي ان الميدان هو الذي حقق هذه المعادلة التي اعتادت دولة الاحتلال على تحقيقها في كل جولة تصعيد ومن خلال هذه المعادلة يتاح للوسطاء البناء على عملية تهدئة حقيقية ببعض الضمانات الشفهية وغير الرسمية.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

لا شروط.. "إسرائيل" تكشف كواليس العدوان على غزة وتحاول استغلاله للتوصل لصفقة أسرى مع حماس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت مصادر سياسية إسرائيلية رسمية، صباح اليوم الإثنين، كواليس تفاصيل بعض جوانب العدوان على قطاع غزة والذي استمر لثلاثة أيام منذ عصر الجمعة وحتى مساء الأحد.

وقال مسؤولون رفيعو المستوى من الحكومة الإسرائيلية في إحاطة قدمت للصحفيين في وسائل الإعلام العبرية هذا الصباح، أنه لم يكن هناك تقديرات بأن اعتقال القيادي في الجهاد بسام السعدي سيشعل جولة قتال، وأنها ستؤدي إلى التصعيد من قبل الجهاد الإسلامي.

وبحسب نفس المصادر - كما ورد في مختلف وسائل الإعلام العبرية - أن القائدين اللذين تم تصفيتهما من الجهاد الإسلامي، تم تحديدهما بمستوى نشاط متزايد مما أزعجنا، واتخذ القرار ببدء العملية، على الرغم من أنه كان من المفترض أن يرد الجهاد على ضغط الوسطاء ومحاولة حماس لخفض الاحتكاك والتهديدات ضدنا، إلا أنه لم يحدث ذلك، وتم متابعة النشاط الميداني بعناية حتى أدركنا أن الجهاد يخطط لعمل مهم، ولذلك قلصنا الاحتكاك المباشر لعدة أيام على الحدود حتى لا نسمح لفرق الصواريخ المضادة للدبابات بتنفيذ هجوم، أو عملية قنص.

وادعت أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعرف على الأقل بعض الأماكن التي كان يتواجد بها قادة الجهاد وجناحهم العسكري، وحين تم الإدراك جيدًا أن جهود الوسطاء فشلت وأن هناك نوايا للجهاد لتنفيذ الهجوم، بدأنا العمل، وما جعل العملية السريعة ممكنة هو التقدير بأن الجولة ستكون فقط ضد الجهاد الإسلامي، وكان هناك اقتناع بأنه لا يوجد خطر من دخول حماس، وعرفنا كيف نقيم على مستوى عال أنها لن تتدخل وستكون الجولة ضد الجهاد فقط، وقد اتخذ القرار لاحقًا من قبل رئيس الوزراء يائير لابيد، ووزير الجيش بيني غانتس، ونائب رئيس الوزراء نفتالي بينيت، الذين قرروا التصرف بطريقة هادفة بمجرد الحصول على معلومات دقيقة حول نية الجهاد تنفيذ الهجوم، وما أن أتيحت الفرصة للعمل ضد الجعبري بدأنا العملية.

وأشارت المصادر إلى أنه تم إبلاغ الوسطاء مسبقًا من مصر وقطر والولايات المتحدة والمجتمع الدولي أن "أصابعنا على الزناد"، مشيرًا إلى أن الأميركيين كانوا على علم بكل التحركات وعلى كل قرار يتخذ، وأوضح لهم أن العمل سيكون محدودًا قدر الإمكان، وقد أثبتت العمليات ذلك، وكانت هناك شفافية في التعامل وكانت مفيدة حتى مراحلها النهائية.

وبين المسؤولون الإسرائيليون، أن التقييم بأن حماس لن تنضم للمعركة، وأنها غير مهتمة بجولة أخرى، نجاحه، وأنه كان عنصرًا هامًا في صنع القرار، كما جرى تمامًا في جولة "الحزام الأسود" عام 2019 والتي بدأت بمثل هذا الافتراض، وكنا نعلم أن حماس تفضل البقاء خارج المعركة وكنا سعداء أنها لم تتدخل، ولكن حقيقة أنها لم تف بمسؤوليتها للتأكد من عدم بدء الجولة كجهة مسؤولة عن القطاع هو شيء سجل لدينا أيضًا.

وتقدر تلك المصادر أن السياسة التي تغيرت تجاه غزة منذ العام الماضي أثبتت نفسها، وأنها ستستمر من خلال مزيد من الحوافز الاقتصادية في ظل الوضع المعقد بغزة والظروف الاقتصادية لسكان القطاع، ورغبة الحكومة في أن لا تتفاقم.

ولفتت المصادر، إلى أنه في الأسابيع الأخيرة تلقوا إشارات من حماس بخصوص الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، وأن الموضوع أولوية ويتم العمل على استنفاد كل فرصة ممكنة لتسوية القضية كـ "حدث إنساني"، وأن هناك مجموعة من الاعتبارات في هذا الأمر، ويتم محاولة الاستفادة من الوضع الحالي.

وشددت المصادر على أنها لم توافق على أي من شروط الجهاد الإسلامي المتعلقة بإطلاق سراح خليل عواودة، والقيادي بسام السعدي، وقالت إن مصر طلبت الإفراج عنهم، لكننا نحن فقط سنسهل الخطوات عليهم للتمكن من الإطمئنان عليهم ومعرفة مصيرهم فقط، وأن يروا كل شيء على ما يرام، وموضوع الأسرى بالنسبة لنا حساس وسنتحدث فيه مع المصريين.

وبشأن كواليس محادثات وقف إطلاق النار، قالت المصادر، إن تل أبيب تمكنت من إدراك أن حركة الجهاد لم تكن قادرة على تحقيق أي هدف مما خططت له، وأن مصر دخلت في وساطة مكثفة، وكانت نقاط الضعف واضحة لدى الحركة، ورغم أن زياد النخالة كان في إيران ويلتقط الصور مع قائد الحرس الثوري وغيره، إلا أن الضغط المصري كان له أثره، وبسبب العلاقة الوثيقة مع المصريين في النهاية كانت النتيجة جيدة.

ولفتت المصادر إلى أنه في يوم السبت ظهر اقتراحًا لوقف إطلاق نار إنساني قصير لعدة ساعات، إلا أن لابيد وغانتس سعيا إلى وقف كامل للجولة، وصباح أمس الأحد أطلقت صواريخ تجاه القدس ولم تصل إليها، وفي مواجهة ذلك قلنا بشكل أكثر حزمًا أننا سنصل إلى وقف كامل لإطلاق النار، ولن يتم إدخال الوقود والبضاع إلى القطاع حتى الوصول إلى ذلك، وتم الاتفاق الليلة الماضية بعد بضع ساعات أطول مما أردناه.

وأشارت إلى دور قطر المهم في المفاوضات، كعامل ينتج الاستقرار في الجوانب الاقتصادية، كما أن مصر هي التي لديها القدرة الأكير للتأثير على حماس والجهاد، والأميركيون قدموا دعمهم الواضح للمفاوضات وللعملية أيضًا، كما الأردن كان لها دورًا مهمًا في استقرار الضفة الغربية والقدس، ونحن سعداء بكل ذلك.

وبشأن الانتقادات بسبب أن الموافقة على العملية لم تتم من الكابنيت بأكمله، قالت المصادر، إنه لم يكن هناك حاجة لعقد اجتماع الكابنيت، لأن العملية لم تكن واسعة ولا تتطلب انعقاده.

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تواصل مناوراتها العسكرية بالقرب من تايوان

بكين, (أ ف ب) -واصلت الصين تنفيذ مناورات عسكرية الاثنين بالقرب من تايوان، ضاربة عرض الحائط دعوات الغرب إلى خفض التصعيد.


وأطلق الجيش الصيني تمارين عسكرية بالذخيرة الحيّة الخميس، غداة زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان وأثارت جدلا.


وكان من المفترض أن تنتهي المناورات الأحد، لكن لا بكين ولا تايبيه أكّدتا اختتامها.


وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش الشرقية "جيش التحرير الشعبي... يواصل تنفيذ مناورات عسكرية في المجالين البحري والجوي في محيط تايوان، مع التركيز على عمليات مشتركة لصدّ الغوّاصات والهجمات في البحر".


ونظّمت الصين أوسع مناورات عسكرية بالقرب من تايوان التي تعتبرها جزءا من أراضيها، حاشدة لها طائرات وسفنا حربية.


وكشفت وزارة النقل التايوانية في بيان الأحد أنه بحلول ظهر الأحد عاد الوضع إلى طبيعته في ست من "مناطق الخطر" السبع التي طلبت الصين من شركات الطيران تفاديها، في مؤشّر إلى انحسار جزئي للتمارين. 

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

ألواح الطاقة الشمسية ضحية ازدياد الإنتاج في ألمانيا

ميونخ (ألمانيا), (أ ف ب) -يواجه المقاول الألماني ينز هوزيمان معضلة، فكلّما سطعت الشمس بقوّة، ازداد خطر تعطلّ ألواحه الكهربائية الضوئية بدلا من أن يزداد التيّار الكهربائي المستمدّ منها والذي تشتدّ الحاجة إليه في خضمّ أزمة الطاقة هذه.


ويقول هذا المنتج الصغير للطاقة الشمسية الذي بُسطت ألواحه على سطح شركة نقل في آوراخ في شمال بافاريا "تنفصل المنشأة عن الشبكة كلّ يوم".


وانفصلت الألواح عن الشبكة الكهربائية أكثر من نصف الوقت منذ بداية السنة.


ويذهب التيّار المولّد خلال هذا الانقطاع هدرا، إذ لا يكون في وسع الشبكة نقله.


وفي وسع منشآت المقاول أن تزوّد حوالى خمسين أسرة الكهرباء، لكنها لن تحقّق سوى نصف قدرتها الإنتاجية بحلول نهاية العام.


ويقول هوزيمان باستياء "إنه بمثابة خداع للسكان".


وهو يزداد استياء مع ارتفاع أسعار الكهرباء بسبب الحرب في أوكرانيا وفي ظلّ تزايد دعوات الحكومة إلى استخدام مصادر طاقة نظيفة بغية التخفيف من التعويل على مصادر الطاقة الأحفورية الروسية وبلوغ الأهداف المناخية.


وهو ليس وحده ضحيّة لهذا التعطّل، فقد تكاثرت حالات الانفصال عن الشبكة خلال السنوات الأخيرة في منطقته، خصوصا في ما يخصّ المنشآت الكهربائية الضوئية.


ويدرك المشغّل "ان-إنرغي" الذي يشتري إنتاج ينز هوزيمان خير إدراك هذه المشكلة، لكن لا خيار أمامه سوى التدخّل لحلّ المعضلة في حال وجود نقاط اختناق أو في حال صيانة الشبكة.


ويقول راينر كليدورفر المسؤول عن قسم التطوير في شركة التشغيل "نشهد راهنا ارتفاعا غير مسبوق في المنشآت الكهربائية الضوئية، وهو نبأ سارّ".


لكن في حين يتطلّب تشغيل هذا الأسطول من سنة إلى سنتين، إن "توسيع البنى التحتية للشبكة يستغرق عادة ما بين خمس وعشر سنوات"، خصوصا بسبب الإجراءات الإدارية الطويلة جدّا.


من ثمّ، ما انفكّت حالات الانفصال عن الشبكة تتزايد في السنوات الأخيرة، خصوصا "في ذروة الظهر" عندما تسطع الشمس بكلّ قوّتها.


فالإنتاج يبلغ مستوياته القصوى، في حين ليس في وسع الشبكة أن تواكب هذا الازدياد. 


وتطال هذه المشكلة بعد أكثر الطاقة المولّدة من الرياح على الصعيد الوطني، بحسب كارستن كورنيغ مدير اتحاد منتجي الطاقة الشمسية.


وبالنسبة إلى الطاقة الشمسية، ما زالت هذه المشكلة محدودة نسبيا ومقتصرة على الصعيد الإقليمي وهي أكثر تأثيرا على بافاريا ومنشآت في شرق ألمانيا.


ويخشى كورنيغ أن تتفاقم هذه المعضلة في الأوساط الريفية مستقبلا، خصوصا "إذا ما طال انتظار القرار السياسي الرامي إلى تطوير الشبكة بحسب الحاجات".


وبحسب آخر المعطيات الرسمية المتوافرة، تعذّر استخدام 6,1 تيراوات في الساعة من التيّار الكهربائي المنتج سنة 2020 من مصادر الطاقة المتجدّدة في ألمانيا بسبب ضعف الشبكة.


وباعتبار أن أسرة من شخصين تستهلك في المعدّل 2500 كيلوات في الساعة، يمثّل هذا الهدر مجموعا ضائعا حرمت منه حوالى 2,4 مليون أسرة.


غير أن الوكالة الفدرالية لشبكات الطاقة تبقى متفائلة.


وهو أقرّ ببعض التأخيرات المنسوبة إلى المهل الطويلة اللازمة للاستحصال على شهادات الترخيص أو عبء العمل الكبير على بعض الشركات المتخصصة.


ورغم كلّ المشكلات التي يواجهها ينز هوزيمان على الصعيد التشغيلي، فهو لن يتكبّد خسائر مالية كبيرة.


ومن المرتقب أن يعوّض عليه المشغّل بمبلغ تتخطّى قيمته 35 ألف يورو عن تيّار كهربائي لم يصل يوما إلى مقبس طاقة. 

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تجدد إصدار إنذار باللون الأزرق لمواجهة العواصف المطيرة

بكين  (شينخوا) جدد المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين، اليوم الإثنين، إصدار إنذار باللون الأزرق لمواجهة العواصف المطيرة المتوقعة في بعض أجزاء البلاد.


وقال المركز إنه ومن الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الإثنين وحتى الساعة الثانية بعد ظهر يوم الثلاثاء المقبل، من المتوقع أن تجتاح عواصف مطيرة أجزاء من منغوليا الداخلية وشنشي وشانشي وخبي وشاندونغ، حيث ستشهد بعض المناطق من شنشي وشاندونغ هطولات مطرية يصل منسوبها إلى 130 مليمتراً.


ومن المحتمل أن تشهد بعض هذه المناطق أيضا هطول أمطار غزيرة قصيرة الأمد يتجاوز منسوبها 60 مليمتراً/ساعة، وستكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة.


ونصح المركز الهيئات الحكومية المعنية باتخاذ الاستعدادات المناسبة للعواصف المطيرة، في حين طلب من المدارس ورياض الأطفال اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة الأطفال.


ونبه المركز السائقين للحذر من الفيضانات والاختناقات المرورية، وأوصى بفحص أنظمة تصريف المياه في المدن والأراضي الزراعية وأحواض الأسماك.


ويوجد في الصين نظام إنذار من الطقس السيئ مؤلف من أربعة مستويات مرمزة بألوان مختلفة، حيث يمثل اللون الأحمر الإنذار الأكثر شدة، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

مجلس الدولة الصيني يعين أمينا عاما للجنة حماية الأمن القومي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة

بكين  (شينخوا) قرر مجلس الدولة الصيني تعيين سوني أو تشي-كوونغ أمينا عاما للجنة حماية الأمن القومي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، ليحل محل تشان كووك-كي.


وتم اتخاذ القرار يوم 4 أغسطس الجاري وفقا لأحكام قانون جمهورية الصين الشعبية حول حماية الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وبناء على ترشيح واقتراح من جون لي، الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد أممي يصل غزة لمتابعة وقف إطلاق النار

غزة - "القدس" دوت كوم - وصل وفد من الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز".

وسيتأكد الوفد من تطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة والذي تم التوصل إليه مساء أمس برعاية مصرية، وبتدخل أممي وقطري وغيرهم من الوسطاء.

وسيطلع الوفد على آثار العدوان الإسرائيلي، في حين أنه لم يعرف فيما إذا كان سيلتقي بأي من قيادات الفصائل بغزة.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم" تحدد مواعيد تطبيق امتحان الثانوية العامة للدورة الثانية لمحافظات غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين، عن تطبيق امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة 2022 (الدورة الثانية) للمحافظات الجنوبية "قطاع غزة".


وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه سيتم استئناف التطبيق يوم الأربعاء (8/10)، بامتحان اللغة الانجليزية لجميع الفروع وفقًا للجدول المعتمد للدورة الثانية.


وبينت أنه ستطبق جلسات الامتحان التي كانت مقررة الإثنين (8/8) للغة العربية، لجميع الفروع يوم الأحد (8/21).


وأشارت إلى أنه ستطبق جلسة الامتحان التي كانت مقررة يوم الثلاثاء (8/9) اللغة العربية - الورقة الثانية - للفرعين الأدبي والشرعي يوم الإثنين (8/22).

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي ويجرف أراضٍ جديدة في الخليل ويهدم 9 بركسات بالقدس

الخليل - "القدس" دوت كوم -  استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على أراضٍ جديدة في بلدة سعير شمال محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.


وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن سلطات الاحتلال أصدرت قرارًا بوضع اليد على أراضي في سعير حوض (4) منطقة عقبة الربيعة لتوسيع شارع "واد سعير"، لتسهيل مرور المستوطنين.  


وبينت أن عملية توسعة الشارع ستطال مساحات واسعة من الأراضي وستؤدي إلى اقتلاع عشرات الأشجار المثمرة.  


كما وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  أراضٍ مزروعة بأشجار الزيتون في منطقة خلة سلامة، شرق بلدة ترقوميا شمال غرب الخليل.


وبحسب مصادر محلية،  فإن جرافات الاحتلال جرفت أكثر من 12 دونمًا واقتلعت عشرات أشجار الزيتون بعمر خمس سنوات، في خلة سلامة القريبة من مستوطنة "تيليم" المقامة على أراضي المواطنين شرق ترقوميا، حيث أن الأرض مملوكة للمواطن محمد سلامة جعافرة.


وفي السياق ذاته، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي 9 بركسات قرب بلدة جبع شمال شرق القدس المحتلة وشردت أكثر من 20 مقدسيًا.