عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تعلن ضوابط جديدة للتصوير الشخصي في الأماكن العامة

القاهرة -  (شينخوا) - أعلنت مصرية' class='highlighted-tag'>الحكومة المصرية اليوم (الاثنين) ضوابط جديدة للتصوير الشخصي في الأماكن العامة في البلاد، تشمل السماح للمواطنين والأجانب المقيمين والسائحين بالتصوير الشخصي دون الحصول على تصاريح أو سداد رسوم، وذلك في إطار الترويج لمصر ومعالمها.


وذكرت وزارة السياحة والآثار المصرية، في بيان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) اليوم، "أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا رقم 2720 لسنة 2022 بشأن قواعد التصوير الشخصي في الأماكن العامة، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه في 20 يوليو 2022 في هذا الشأن، وبعد العرض على اللجنة الوزارية للسياحة التي عقدت في 18 يوليو 2022".


ونص القرار على أن "يتم السماح بالتصوير الشخصي للمصريين والأجانب المقيمين والسائحين في الأماكن العامة بالجمهورية وفقا لعدد من الضوابط المقررة به، دون اشتراط الحصول على تصاريح أو سداد رسوم، وذلك باستخدام كافة أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي التقليدية والرقمية وكذلك كاميرات الفيديو الشخصية".


وحظر القرار "استخدام المعدات التي من شأنها إشغال الطرق العامة أو معدات التصوير الاحترافي من مظلات التصوير ووسائل الإضاءة الصناعية الخارجية في التصوير الشخصي إلا بعد الحصول على تصريح مسبق، وفقا للقوانين واللوائح المنظمة لذلك".


وأشار إلى "عدم إجازة التصوير الشخصي في الأماكن العامة التالية إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من الجهات المعنية، وهي الأراضي والمباني والمنشآت والمعدات التابعة لوزارتي الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية وغيرها من الجهات السيادية والأمنية والقضائية والمجالس النيابية، بالإضافة إلى مباني ومنشآت الوزارات والمصالح الحكومية".


وشدد القرار على أن "يكون التصوير الشخصي دون الإخلال بما نصت عليه القوانين ذات الصلة، مع حظر تصوير أو نشر أي صور أو مشاهد تسئ للبلاد أو المواطنين أو المخلة بالآداب العامة، بالإضافة إلى عدم تصوير الأطفال أو تصوير ونشر صور المواطنين دون موافقة كتابية منهم".


وجاء هذا القرار في إطار نتائج أعمال اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن وضع القواعد العامة للتصوير بأنواعه، والتي عقدت اجتماعاتها على مدار الأسابيع الماضية برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وبحضور ممثلين عن كافة الجهات المعنية والرقابية والأمنية.


وتم التوافق خلال هذه الاجتماعات على "التأكيد على السماح بحرية التصوير لمن يرغب في ذلك وفقا للضوابط المشار إليها، لما للتصوير الشخصي والتذكاري من مردود إيجابي للترويج لمصر ومعالمها". 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد وغانتس وكوخافي: عملية غزة حققت أهدافها ومستعدون لهجمات استباقية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم -قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، ووزير جيشه بيني غانتس، ورئيس أركان قواتهما أفيف كوخافي، اليوم الإثنين، إن العملية العسكرية في قطاع غزة والتي استمرت 3 أيام وأطلق عليها "الفجر الصادق" حققت أهدافها بالكامل، من خلال توجيه ضربة قوية لحركة الجهاد الإسلامي.

جاء ذلك في مؤتمر مشترك عقده لابيد برفقة غانتس، وتصريحات لكوخافي من قاعدة تل نوف الجوية التي خرجت منها الطائرات لتنفيذ هجماتها، وقال لابيد: إن "الفجر الصادق أعادت لإسرائيل روح المبادرة واستعادت قوة الردع، وتم تحقيق جميع الأهداف بالقضاء على نخبة كبار قادة الجهاد الإسلامي في غضون 3 أيام".

وأضاف: "وجه الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية للجهاد الإسلامي، ومن سيحاول المساس بنا سيدفع حياته ثمنًا لذلك".

وأشاد لابيد بموقف سكان مستوطنات غلاف غزة، وموقفهم الحازم وسلوكهم المسؤول، إلى جانب النشاطات الدفاعية للقبة الحديدية، مشيرًا إلى أن حكومته واصلت وستواصل العمل ضمن سياسة حازمة وقوية بعدم التسامح مطلقًا مع "الإرهاب" وتدفيع الثمن لكل من يحاول إيذاء الإسرائيليين، وكان ذلك واضحًا من خلال العملية بغزة تزامنًا مع حملة واسعة النطاق لاعتقال نشطاء الجهاد في الضفة.

وخطاب سكان قطاع غزة قائلًا: "نحن نعرف كيف نحمي أنفسنا من أي شخص يهددنا، ونعرف كيف نعطي الحياة الكريمة للجميع، هناك طريق آخر للعيش وهو طريق اتفاقيات أبراهام وقمة النقب والتطور الإقليمي والمشاريع المشتركة .. الخيار لكم ومستقبلكم يعتمد عليكم".

وشكر لابيد، وزير حيشه بيني غانتس، ونائبه نفتالي بينيت، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، ورئيس الشاباك وكبار قادة الجيش، وقال إن "أمن إسرائيل في أيدٍ أمينة"، مقدمًا شكره لزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، وأحزابها، وقال إن "نتنياهو أظهر مسؤولية كبيرة ودعم كامل للحكومة طوال العملية".

كما قدم شكره إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير المخابرات المصرية عباس كامل، لدورهما المركزي وجهودهما في التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار والحفاظ على الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا أن حكومته ستواصل العمل من أجل إعادة الأسرى والمفقودين بغزة.

من جهته قال غانتس، إن العملية حققت نجاحات كبيرة من خلال المبادرة بالهجوم في الوقت المناسب، وبالتنسيق الصحيح والوثيق بين المستويين السياسي والعسكري.

واعتبر أن العملية حققت 3 أهداف تمثلت في إزالة التهديد الفوري من غزة، والحفاظ على حرية العمل في جميع المجالات والجبهات، والحفاظ على الردع، مؤكدًا على أن "إسرائيل أرسلت رسالة واضحة لجميع أعدائها في كل الساحات أنها مصممة على حماية سيادتها ومواطنيها".

وقال غانتس: "نحن نواصل العمل العملياتي باستمرار من أجل الحفاظ على الأمن في بلادنا، ولتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، والحد من محاولات أعدائنا لكسب القوة .. وحتى في المستقبل، إذا لزم الأمر، سنقوم بضربة استباقية من أجل حماية مواطني إسرائيل وسيادتها وبنيتها التحتية، وهذا يمكن على كل الجبهات من طهران إلى خانيونس .. الإنجاز العسكري يعتمد على القدرات العملياتية والاستخبارية التي نرصدها والتي نبنيها على مر السنين بدقة عالية وبفضل نظام الدفاع الجوي الأفضل في العالم".

واعتبر أن إسرائيل حققت قوة ردع كبيرة منذ عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" وتنتهج سياسة واضحة تستخدم من ناحية فيها يد قوية ضد أي انتهاك للسيادة، ومن ناحية أخرى تعمل بسياسة إنسانية ومدنية لتعزيز المعتدلين على حساب المنظمات "الإرهابية"، وفق قوله.

وقال غانتس: "حماس هي التي تتحمل المسؤولية عن قطاع غزة، وفي حال لم تحقق ذلك، فسنعمل بقوة وسنستخدم كل الوسائل المتاحة لنا، عسكرية ومدنية".

وشكر غانتس، مصر وقطر والأمم المتحدة على مساهمتهما في إنهاء هذه الجولة والحفاظ على الاستقرار.

من ناحيته قال كوخافي خلال زيارته لقاعدة تل نوف الجوية، إن العملية خطط لها منذ وقت طويل، وأنه مع بدء تنامي تهديدات الجهاد الإسلامي تقرر البدء فيها.

وهدد كوخافي باستخدام القوة وعمليات مماثلة في كل الجبهات والساحات، محذرًا من أسماهم "أعداء إسرائيل" من محاولة إيذاء مواطنيها.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

"الحية": المقاومة تتقدم نحو مشروع عزل وكنس الاحتلال

غزة- "القدس" دوت كوم-  قال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الإثنين، إن المقاومة اليوم في جولة من جولات الصراع وتتقدم نحو مشروع عزل وكنس الاحتلال.

وأكد الحية في كلمة له من بيت عزاء شهداء حركة الجهاد الإسلامي برفح، أن "دمنا واحد، وسلاحنا وعدونا ومستقبلنا وطريقنا ومقدساتنا واحدة، لن يستطيع أحد قريب أو بعيد أن ينفث الفرقة بيننا". كما قال.

وأضاف: "تربطنا بحركة الجهاد عرى الثبات والرباط والتحرير"، متقدمًا بالعزاء للجهاد باستشهاد قادتها وكوادرها.

وتابع: "نحن من تعاهدنا على الجهاد والأخوة على طريق القدس، طريقنا ومسارنا واحد، وعهدنا مع شعبنا وأمتنا وشهدائنا أن نواصل الطريق وأن تبقى الراية مشرعة والبندقية مصوبة نحو عدونا حتى التحرير".

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

داعية مصري: فرعون موسى لم يكن مصرياً أصيلاً

القاهرة - "القدس" دوت كوم - أثار الداعية المصري الدكتور أسامة الأزهري جدلاً واسعاً بتصريحاته، التي قال فيها إن فرعون لم يكن مصرياً أصيلاً، وإنما كان من الهكسوس، وذلك في سياق حديثه عن ذكرى يوم عاشوراء، التي يحتفل فيها المسلمون بنجاة نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وجيشه وغرق الأخير في البحر.


وقال أسامة الأزهري، الذي يعمل مستشاراً للشؤون الدينية للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وأستاذاً مساعداً بـ"جامعة الأزهر"، في لقاء إذاعي: "سيدنا موسى صبر على فرعون 40 سنة، رغم تكبره، وجبروته".


وأضاف: "هناك بحث تاريخي -وهو الأصح- أن فرعون لم يكن مصريا أصيلاً، بل كان من الهكسوس.. فالمصري لا يصل لهذا الحد من البعد عن الله بأي حال من الأحوال، والخلاصة أن الله فى هذا اليوم وضع خط النهاية لفرعون".


وأثار تصريح الأزهري جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بين مؤيد ومعارض خاصة أنه صدر من داعية ديني شهير، حيث أكد البعض كلام الداعية فيما عارضه آخرون وأكدوا أن فرعون مصري.

"فرعون سوداني"

وتأتي تلك التصريحات بعد تصريحات مثيرة لوزير الإعلام السوداني السابق أحمد بلال، قبل 5 سنوات، قال فيها إن فرعون الذي ذُكر في القرآن الكريم كان سودانياً.


واستدل وزير الإعلام السوداني على صدق تصريحاته بقصة "الأنهار التي تجري من تحته"، وإن مصر ليس فيها سوى نهر واحد، بينما السودان بلد الأنهار، وأن تاريخ السودان تعرض للكثير من الزيف عبر التاريخ.

وقال إن مجمع البحرين المذكور في القرآن الكريم هو مدينة الخرطوم العاصمة السودانية، حيث التقى موسى بالرجل الصالح.


المصدر: قناة العربية 


اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي يعلن عن مساعدات إضافية لأوكرانيا قدرها 4,5 مليارات دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلن البنك الدولي, الإثنين , في بيان أنه رصد مساعدة مالية إضافية لأوكرانيا قدرها 4,5 مليارات دولار، مشيرا إلى أن هذا الدعم سيساعد كييف على تأمين الخدمات والرواتب التقاعدية، وهو أساسي لتخفيف وطأة تداعيات الغزو الروسي.


وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن "أوكرانيا بحاجة إلى استمرارية الخدمات الحكومية بما في ذلك في قطاعات الصحة والرعاية الاجتماعية للحؤول دون مزيد من التدهور في الظروف المعيشية والفقر".

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعلن تقديم أسلحة جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع الأميركية, الاثنين, عن إرسال حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار دولار، تشمل خصوصاً صواريخ إضافية لمنظومات المدفعية الأميركية عالية الدقة من طراز "هيمارس".


وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان إنّ حزمة المساعدات الجديدة تشمل أيضاً المزيد من صواريخ أرض-جو للدفاع ضد الطائرات والصواريخ الروسية، والمزيد من صواريخ جافلين المضادة للدروع، إضافة إلى ذخيرة أخرى.

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تطالب موسكو بوقف الأنشطة العسكرية في المواقع النووية الأوكرانية

واشنطن -  (أ ف ب) -دعت الولايات المتحدة الاثنين روسيا إلى وقف كلّ نشاط عسكري داخل المحطات النووية الأوكرانية وحولها، منها محطة زابوريجيا التي يُسيطر عليها الروس وتعد أكبر محطة نووية في أوروبا.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، خلال مؤتمر صحافي على متن طائرة الرئاسة "نواصل دعوة روسيا إلى وقف جميع عملياتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية وحولها، وإعادة السيطرة عليها إلى أوكرانيا".


وأضافت "القتال حول محطة نووية أمر خطير"، مشددة على أن، بحسب البيانات، "ليس لدينا أي دليل، لحسن الحظّ، على ارتفاع غير طبيعي لمستويات النشاط الإشعاعي".


وتتهم روسيا وأوكرانيا بعضهما منذ الجمعة بقصف محطة زابوريجيا الواقعة في جنوب أوكرانيا والتي أصبحت تحت سيطرة القوات الروسية منذ آذار/مارس. لكن لم يتمكّن أي مصدر مستقلّ من تأكيد ذلك.


وأكّدت روسيا أن الضربة الأخيرة ليل السبت الأحد ألحقت أضرارًا بخط توتر عالي يمدّ منطقتين أوكرانيتين بالكهرباء.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إنّ قصف موقع محطة زابوريجيا النووية "من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ... قد ينطوي على خطورة قصوى" و"قد تكون له عواقب كارثية بالنسبة لمنطقة شاسعة بما فيها الأراضي الأوروبية".


وأعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي السبت عن "قلقه" بعد القصف على المحطة.
وقال غروسي في بيان إن القصف هو "الأحدث في سلسلة طويلة من التقارير المثيرة للقلق بشكل متزايد" مشيرا إلى أن هناك "خطرا فعليا بوقوع كارثة نووية قد تهدد الصحة العامة والبيئة في أوكرانيا وخارجها".

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يكلف الوزارات ذات العلاقة بمعالجة التبعات الناجمة عن العدوان على غزة

رام الله  - "القدس" دوت كوم - كلّف مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، الوزارات ذات العلاقة بمعالجة التبعات الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي عقدها في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، وناقش فيها التبعات المترتبة على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر ثلاثة أيام، واستشهد خلاله 46 مواطنا، بينهم 14 طفلا و6 نساء.


وقد كلف المجلس الوزارات ذات العلاقة للقيام بمهمة حصر الأضرار، وتوفير المواد التموينية، ووضع خطة للتدخل مع الشركاء، وتقديم المساعدات النفسية والإرشادية للأطفال، وتكليف صندوق البلديات بتقديم المساعدات لترميم ما هدم من بنايات خلال الحرب، وإعادة برمجة امتحان الثانوية العامة لطلبة القطاع،  والطلب من المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل لدى الجانب الإسرائيلي للسماح بإدخال المعدات والمستلزمات الطبية التي أرسلتها وزارة الصحة والمحجوزة على حاجز بيت حانون منذ اليوم الأول للعدوان على القطاع، وجاهزية وزارة الصحة لتوفير جميع المستلزمات والكوادر الطبية التي تحتاجها مستشفيات القطاع، والعمل على نقل الجرحى والمصابين إلى مستشفيات الضفة والمستشفيات المصرية، وإرسال طواقم طبية متخصصة للقيام بالعمليات الجراحية في مستشفيات القطاع.


كما قرر مجلس الوزراء:


-  تخصيص مبالغ مالية لدعم صمود المواطنين في القدس وتمكينهم من المحافظة على ممتلكاتهم.


- الموافقة على شراء أدوية لمعالجة السرطان.


- الموافقة على شراء معدّات وآليات لمكب زهرة الفنجان، وتكليف وزيري المالية والحكم المحلي لتنفيذ عملية الشراء بالسرعة الممكنة، بعد أن يتم فحص إمكانية استئجار المعدات أولا.


- تكليف وزارات الاختصاص كلٌ في مجاله بتقديم الدعم الصحي والغذائي والنفسي لأهلنا في قطاع غزة نتيجة للعدوان الأخير من قبل جيش الاحتلال على شعبنا في القطاع، بما يشمل دعم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات الطبية، وإرسال وفود طبية لدعم الكادر الصحي هناك، والتعامل مع الدورة الثانية لامتحان شهادة الثانوية العامة "التوجيهي".


- الموافقة على التقاعد المبكر لعدد من الموظفين بناء على طلبهم.


- الموافقة على تمويل عدد من الشركات غير الربحية.


واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير من وزيري القدس والتربية والتعليم حول التحديات التي تواجهها المدينة المقدسة، وخاصة في موضوع التهديدات الإسرائيلية لإغلاق المدارس التي تدرس المنهاج الفلسطيني، حيث وضعت الوزارتان خطة لمواجهة المخططات الإسرائيلية، من خلال التواصل مع لجان أولياء الأمور، وكذلك سفراء وقناصل الدول الصديقة لوضعهم في صورة الاعتداءات الإسرائيلية المقيدة لحرية التعليم في المدينة المحتلة.


وأكد أن القدس ستظل على رأس الأولويات الوطنية، وسيتم تسخير كل الإمكانيات لمواجهة محاولات التهويد والأسرلة، وخاصة في موضوع المناهج، وكذلك تقديم الدعم والإسناد للمستشفيات في مدينة القدس وتمكينها من القيام بالتزاماتها تجاه أهلنا في المدينة المحتلة، حيث قرر المجلس تخصيص مبالغ مالية لتقديم الدعم للمواطنين وحماية ممتلكاتهم.


واستمع مجلس الوزراء من وزير الحكم المحلي إلى تقرير حول الجهود التي بذلت للسيطرة على الحريق الذي نشب في مكب زهرة الفنجان قبل أيام، حيث أوعز المجلس لوزيري الحكم المحلي والمالية، للعمل على توفير متطلبات العمل في المكب، وتوفير الاحتياجات اللازمة من معدات وآليات، لمعالجة ما نجم من تداعيات عن الحريق.


كما استمع إلى تقرير من وزير الثقافة حول الأنشطة الثقافية، وضرورة تعزيزها، وتقديم كل متطلبات الدعم والإسناد لجميع المؤسسات التي تنظم نشاطاتها في جميع محافظات الوطن.


وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة هي حارسة الثقافة، والتنوع الثقافي، وتعمل على تشجيع التطور، والإبداع في العمل الثقافي وفق الأنظمة والقوانين.


واستضاف مجلس الوزراء النائب العام المستشار أكرم الخطيب، الذي وضع المجلس في صورة عمل النيابة العامة، والاحتياجات التي يتطلبها عملها لتمكينها من القيام بمهامها، على نحو يستجيب لكبر حجم التحديات التي تواجهها.


وأكد النائب العام أن النيابة العامة شعبة أصيلة من شعب السلطة القضائية، وينظم عملها قانون السلطة القضائية النافذ، مشيرا إلى أن النيابة العامّة باشرت خلال العام المنصرم إجراءاتها القانونيّة بـ (52,885) قضايا تحقيقيّة منها (41,892) قضية وردت خلال العام 2021، فيما بلغ عدد القضايا المفصولة من مجمل القضايا الواردةِ والمدوَّرة من سنوات سابقة (45,258) قضيّةً، أيْ ما نسبتُه 86%.


وأوضح النائب العام ضرورة تطوير البنية التحتية للنيابات الجزئية خاصة نيابات" رام الله، ونابلس، وأريحا، وزيادة عدد أعضاء النيابة العامة بما يتواءم مع عدد القضايا الوارد للنيابات.


وعرض النائب العام عددا من التحديات التي دعا إلى بحث سبل معالجتها، رغم المعوقات الناجمة عن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي التي تحد من ممارسة الجهات القضائية لاختصاصها؛ خاصة ما يتعلق بتنفيذ المذكرات القضائية، وانعكاس ذلك على السلم الأهلي في المجتمع، والحد من الجريمة، ومنع المجرمين من الإفلات من العقاب، لضمان توجه المواطنين للقضاء، وعزوفهم عن استيفاء الحق بالذات، وعدم تقادم الدعاوى، أو العقوبات.


كما تطرق إلى ضرورة إصدار تشريع ينظم عمل المختبر الجنائي، ورفده بالكوادر والكفاءات والمعدات التقنية؛ التي تسهل وتضمن السرعة في الإنجاز، والدقة في العمل، خاصة مختبر الأدلة الإلكترونية.


وقدم رؤيته لتطوير الطب العدلي في فلسطين، بما يتواءم مع التشريعات النافذة، وبما ييسر وصول المواطنين لخدمات الطب العدلي، إلى جانب ضرورة تطوير وتحسين مراكز الإصلاح والتأهيل، بما يضمن توافر البيئة المطابقة للشروط الدولية، لمراكز التوقيف، والاحتجاز، وتضمين تلك المراكز لبرامج تأهيلية للمحتجزين، مع ضرورة إيجاد حلول تشريعية لبدائل العقوبة السالبة للحرية، بغرض التخفيف من الاكتظاظ في مراكز التوقيف، وكذلك الالتجاء إلى الوساطة الجنائية في القضايا البسيطة؛ بما يسهم في جبر الضرر للمشتكي، والتخفيف من الاكتظاظ القضائي، وسرعة الوصول إلى العدالة كما ركز على ضرورة توفير مراكز لحماية ورعاية الأحداث.


وكان رئيس الوزراء، حيّا في كلمته بمستهل الجلسة، صمود وصبر أهلنا في قطاع غزة، وتقدم بالشكر لجمهورية مصر العربية على ما بذلته من جهد من أجل حقن الدم الفلسطيني في قطاع غزة ووقف العدوان على أهلنا هناك.


وقال "إن هذا العدوان الهمجي على قطاع غزة المترافق مع اقتحامات المسجد الأقصى والاجتياحات المتكررة للمدن الفلسطينية ليس فقط دعاية انتخابية في إسرائيل، لكنه عمل عدواني ممنهج تنفذه ماكينة حاقدة هدفها ضرب تماسكنا وبث اليأس في نفوس شعبنا، وضرب مشروعنا الوطني في التحرر وإنهاء الاحتلال، ولكن سنبقى أوفياء لفلسطين ولمشروعنا التحرري على أرضنا ومقدساتنا وتجسيد دولتنا الفلسطينية على الأرض".


وعبر رئيس الوزراء عن أمله في أن يرتقي مجلس الأمن في جلسته الخاصة عن فلسطين التي يعقدها اليوم إلى مستوى عذابات الشعب الفلسطيني، وأن يصل إلى قرار قابل للتنفيذ يرتكز إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وقال: "إن من يدافع عن عدوان إسرائيل على أهلنا شريك في هذا العدوان".


فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس التنسيقي يوصي بإلغاء القرارات بقانون الإجرائية

رام الله  - "القدس" دوت كوم - اجتمع المجلس التنسيقي لقطاع العدالة، اليوم الإثنين، في مقر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار عيسى أبو شرار، رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى، وبحضور أعضاء المجلس والفريق جبريل الرجوب ممثلا عن الرئيس محمود عباس .


وبعد المداولة في مشروحات الرئيس على توصيات اللجنة المشكلة من قبله للنظر في القرارات بقانون الإجرائية، فقد توافق المجلس التنسيقي على التنسيب للسيد الرئيس بإلغاء القرارات بقانون (رقم 7 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 8 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية رقم 2 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 12 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 والتعديلات الأخيرة عليه).


عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يطبّق خطة خفض استهلاك الغاز بنسبة 15%

بروكسل - (أ ف ب) -تدخل خطة أوروبية لخفض استهلاك الغاز عبر القارة بنسبة 15 في المئة للتعامل مع أزمة أسعار الطاقة التي أثارتها الحرب الروسية على أوكرانيا حيّز التنفيذ الثلاثاء.


ونشر الاثنين في صحيفة الاتحاد الأوروبي الإدارية الرسمية المرسوم المرتبط بخطة اتفق عليها التكتل المكوّن من 27 بلدا قبل أسبوعين على أن يبدأ تطبيقه الثلاثاء.


وجاء في النص أنه "نظرا للخطر الوشيك على أمن إمدادات الغاز الناجم عن العدوان العسكري الروسي على اوكرانيا، يتعيّن أن يدخل هذا القانون حيّز التنفيذ بشكل عاجل".


ويتمثّل الهدف في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من تعزيز احتياطاته من الغاز قبل شتاء يتوقع بأن يكون صعبا للغاية. ويضغط الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة وانخفاض إمدادات الغاز الروسي التي تعتمد عليها عدة دول أعضاء على العائلات والأعمال التجارية في أوروبا.


وجاء في القانون أن دول الاتحاد الأوروبي "ستبذل جهودها القصوى" لخفض استهلاك الغاز "بنسبة 15 في المئة على الأقل" بين آب/اغسطس هذا العام وآذار/مارس العام المقبل، بناء على معدّل الكمية التي استهلكتها على مدى السنوات الخمس الماضية.


لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي حظيت باستثناءات من وجوب اتباع هذه القاعدة بشكل صارم، وهو ما أطلق عليه "خفض طوعي على الطلب".


وهذه الدول أما غير مرتبطة بالكامل بشبكة الكهرباء الأوروبية أو بخطوط أنابيب مع أجزاء أخرى من الاتحاد الأوروبي أو أنها غير قادرة على توفير ما يكفي من الغاز الواصل إليها عبر خطوط الأنابيب لمساعدة دول أعضاء أخرى.
وطالبت المجر التي تعتمد على الغاز الذي يضخ إليها مباشرة من روسيا باستثنائها.


وصل الجزء الأكبر من واردات الغاز الأوروبية من روسيا العام الماضي والبالغة نسبتها 40 في المئة إلى ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي.


وفي حال رصدت المفوضية الأوروبية "نقصا كبيرا في إمدادات الغاز" أو طلبا مرتفعا بشكل استثنائي، فيمكنها الطلب من دول الاتحاد الأوروبي إعلان حالة تأهب بالنسبة للتكتل. ومن شأن خطوة كهذه أن تجعل خفض الاستهلاك إلزاميا وتحد من الاستثناءات.


وبينما لم تشمل عقوبات الاتحاد الأوروبي على موسكو الغاز الروسي، إلا أن الكرملين خفض الإمدادات بشكل كبير في جميع الأحوال وهو أمر رأت فيه بروكسل محاولة للي ذراعها.

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

عشرة قتلى طعنا في جنوب إيران بسبب "خلافات شخصية"

طهران  -  (أ ف ب) -أوقفت الشرطة في محافظة كرمان بجنوب إيران، شخصا يشتبه بطعنه عشرة أشخاص حتى الموت الأحد بسبب "خلافات شخصية"، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي الإثنين.


وأوضحت وكالة "إرنا" أن "شخصا من التابعية الأفغانية قتل عشرة أشخاص بسبب خلافات شخصية في رفسنجان"، وذلك نقلا عن حاكم المدينة حسن رضائي.


وأضاف المسؤول أن المشتبه به "تم توقيفه من قبل الشرطة لدى محاولته مغادرة المحافظة" ليل الأحد.


والقتلى هم ستة أفغان وأربعة إيرانيين، بينما أصيب شخص بجروح.


من جهته، أفاد التلفزيون الرسمي أن المشتبه به الذي لم تتوافر تفاصيل إضافية بشأنه، يرجح أنه كان "غير مستقر ذهنيا" ومدمنا المخدرات.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

أضرب 103 أيام.. الاحتلال يفرج عن الأسير علاء الأعرج

طولكرم - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن الأسير علاء الأعرج من طولكرم بعد اعتقال استمر 10 أشهر.


وخاض الأعرج إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 103 أيام رفضًا لاعتقاله الإداري، قبل أن يتم التوافق على الإفراج عنه  بدون التجديد له مرة أخرى.

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

المجر تفرض على شركة "ريان إير" للطيران غرامة على خلفية ضريبة للتضخّم

بودابست - (أ ف ب) -فرضت المجر على شركة الطيران الايرلندية "ريان إير" Ryanair الاثنين غرامة مالية لتحميل زبائنها تكلفة ضريبة كانت قد فرضتها بودابست على بعض الشركات استجابةً لارتفاع التضخم.


وفرضت المجر على "ريان إير" غرامة بقيمة 300 مليون فورنت (780 ألف دولار) على خلفية "انتهاك القانون إذ قامت الشركة بتضليل المستهلكين من خلال ممارسات تجارية غير عادلة"، وفق ما جاء في منشور لوزيرة العدل المجرية جوديت فارغا على فيسبوك.


وقالت فارغا إنها تريد "حماية الشعب المجري" من ارتفاع تكاليف المعيشة وسط ازدياد التضخّم وتداعيات الحرب في أوكرانيا.


وكانت حكومة فيكتور أوربان قد فرضت ضريبة غير متوقعة على شركات معينة لتمويل سياستها المتمثلة في وضع سقف لأسعار الطاقة والغذاء.


تُرجمت الضريبة بزيادة بين 10 و25 يورو على كلّ بطاقة سفر منذ الأول من تموز/يوليو. وقامت "ريان إير" بفرض هذه الزيادة على زبائنها.


وقالت الشركة الايرلندية في بيان إنها لم تتلقّ أي تحذير من السلطات المجرية، لكن ستستأنف على الفور "أي غرامة لا أساس لها".


ولفتت إلى أن قوانين الاتحاد الأوروبي تسمح لشركات الطيران بتحديد أسعار بطاقات السفر دون أن تتدخّل في ذلك حكومات الدول، وإلى أنها ستستأنف أمام المحاكم الأوروبية إذا لزم الأمر.


وسخر الرئيس التنفيذي للشركة مايكل أوليري من الضريبة، ووصفها بأنها "حمقاء" و"سطو علنيّ"، معتبرًا أنها ستؤدي إلى تراجع "دراماتيكي" في حركة الطيران في المجر.

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تعيد رسم سياستها في افريقيا

واشنطن- (أ ف ب) -كشفت الولايات المتحدة الاثنين عن إعادة صياغة شاملة لسياستها في إفريقيا جنوب الصحراء حيث تعتزم مواجهة الوجود الروسي والصيني وتطوير أساليب غير عسكرية ضد الإرهاب.


تتزامن هذه الاستراتيجية الجديدة التي تأخذ في الاعتبار الأهمية السكانية المتزايدة لإفريقيا وثقلها في الأمم المتحدة بالإضافة إلى مواردها الطبيعية الهائلة وفرصها، مع بدء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولته الإفريقية الثانية التي تقوده إلى جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية ورواندا.


يأتي هذا التحول أيضًا في وقت يؤكد البعض على أن تركيز الولايات المتحدة على محاربة الجماعات المتطرفة في إفريقيا عسكريًا لم يحصد نتائج كبيرة.


تؤكد الوثيقة التوجيهية الجديدة التي تم الكشف عنها الاثنين أن "للولايات المتحدة مصلحة كبيرة في ضمان إبقاء المنطقة مفتوحة ومتاحة للجميع، وأن الحكومات والشعوب يمكنها بنفسها اتخاذ خياراتها السياسية (...)".


وأضافت "ان مجتمعات مفتوحة تميل عمومًا إلى العمل بالتنسيق مع الولايات المتحدة وجذب المزيد من التبادلات التجارية والاستثمارات الأميركية (...) ومواجهة الأنشطة الضارة لجمهورية الصين الشعبية وروسيا والجهات الأجنبية الأخرى".


الوثيقة التي تحمل عنوان "استراتيجية الولايات المتحدة تجاه إفريقيا جنوب الصحراء" تعرض بالتفصيل أربعة أهداف تمتد لخمس سنوات: دعم المجتمعات المفتوحة وتقديم مكاسب ديموقراطية وأمنية والعمل على الانتعاش بعد الجائحة وإتاحة الفرص الاقتصادية ودعم الحفاظ على المناخ والتكيف معه والتحول المنصف للطاقة.


تشير الوثيقة الأميركية إلى ادعاءات البيت الأبيض ضد بكين وموسكو في إفريقيا.


وتعتبر أن بكين تتصرف فيها وكأنها "ساحة لتحدي النظام الدولي القائم على قواعد ولتعزيز مصالحها التجارية والجيوسياسية الخالصة (...) ولإضعاف علاقات الولايات المتحدة مع الشعوب والحكومات الأفريقية".


أما بالنسبة لروسيا، فهي "ترى أن المنطقة تمثل بيئة مستباحة للشركات شبه الحكومية والعسكرية الخاصة، وغالبًا ما تخلق حالة من عدم الاستقرار لكسب مزايا استراتيجية ومالية"، وفقًا للوثيقة الأميركية التي تشير أيضًا إلى استخدام "المعلومات المضللة".


وبينما يعبر حوالى 70 بالمئة من الأفارقة عن دعمهم الحازم للديموقراطية، إلا أن عدد ما يسمى بالدول الحرة تقلص إلى ثمانية، وهو رقم لم يكن منخفضا إلى هذا الحد منذ ثلاثين عامًا.


تقترح الوثيقة بذل جهود متزايدة "لوقف الموجة الأخيرة من الاستبداد والانقلابات العسكرية من خلال العمل مع الحلفاء والشركاء في المنطقة للرد على التقهقر الديموقراطي وعلى انتهاكات حقوق الإنسان".


واضافت أن الولايات المتحدة ستستخدم "قدراتها الأحادية"، أي العسكرية، ضد أهداف إرهابية "فقط عندما يكون ذلك قانونيًا وحيث يكون التهديد أكثر حدة".


والهدف من ذلك هو إعطاء الأولوية "للمقاربات التي يقودها المدنيون حيثما يكون ذلك ممكناً وفعالاً".
غالبًا ما كان اهتمام الولايات المتحدة بإفريقيا لا يطغى على أولوياتها وتأمل الإدارة الأميركية في تغيير سياستها.
ومن المقرر عقد قمة أميركية إفريقية في 13 كانون الأول/ديسمبر في واشنطن.

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يطبّق من الثلاثاء خطة خفض استهلاك الغاز بنسبة 15%

بروكسل-(أ ف ب) -تدخل خطة أوروبية لخفض استهلاك الغاز عبر القارة بنسبة 15 في المئة للتعامل مع أزمة أسعار الطاقة التي أثارتها الحرب الروسية على أوكرانيا حيّز التنفيذ الثلاثاء.


ونشر الاثنين في صحيفة الاتحاد الأوروبي الإدارية الرسمية المرسوم المرتبط بخطة اتفق عليها التكتل المكوّن من 27 بلدا قبل أسبوعين على أن يبدأ تطبيقه الثلاثاء.


وجاء في النص أنه "نظرا للخطر الوشيك على أمن إمدادات الغاز الناجم عن العدوان العسكري الروسي على اوكرانيا، يتعيّن أن يدخل هذا القانون حيّز التنفيذ بشكل عاجل".


ويتمثّل الهدف في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من تعزيز احتياطاته من الغاز قبل شتاء يتوقع بأن يكون صعبا للغاية. ويضغط الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة وانخفاض إمدادات الغاز الروسي التي تعتمد عليها عدة دول أعضاء على العائلات والأعمال التجارية في أوروبا.


وجاء في القانون أن دول الاتحاد الأوروبي "ستبذل جهودها القصوى" لخفض استهلاك الغاز "بنسبة 15 في المئة على الأقل" بين آب/اغسطس هذا العام وآذار/مارس العام المقبل، بناء على معدّل الكمية التي استهلكتها على مدى السنوات الخمس الماضية.


لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي حظيت باستثناءات من وجوب اتباع هذه القاعدة بشكل صارم، وهو ما أطلق عليه "خفض طوعي على الطلب".


وهذه الدول أما غير مرتبطة بالكامل بشبكة الكهرباء الأوروبية أو بخطوط أنابيب مع أجزاء أخرى من الاتحاد الأوروبي أو أنها غير قادرة على توفير ما يكفي من الغاز الواصل إليها عبر خطوط الأنابيب لمساعدة دول أعضاء أخرى.


وطالبت المجر التي تعتمد على الغاز الذي يضخ إليها مباشرة من روسيا باستثنائها.


وصل الجزء الأكبر من واردات الغاز الأوروبية من روسيا العام الماضي والبالغة نسبتها 40 في المئة إلى ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي.


وفي حال رصدت المفوضية الأوروبية "نقصا كبيرا في إمدادات الغاز" أو طلبا مرتفعا بشكل استثنائي، فيمكنها الطلب من دول الاتحاد الأوروبي إعلان حالة تأهب بالنسبة للتكتل. ومن شأن خطوة كهذه أن تجعل خفض الاستهلاك إلزاميا وتحد من الاستثناءات.


وبينما لم تشمل عقوبات الاتحاد الأوروبي على موسكو الغاز الروسي، إلا أن الكرملين خفض الإمدادات بشكل كبير في جميع الأحوال وهو أمر رأت فيه بروكسل محاولة للي ذراعها. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن وصول أول سفينة محمّلة بالحبوب إلى وجهتها

كييف (أوكرانيا)-(أ ف ب) -وصلت أول سفينة تحمل حبوباً مصدّرة من أوكرانيا إلى وجهتها النهائية في تركيا الاثنين، حسبما أعلنت كييف، فيما تأخّر وصول سفينة أخرى كان من المقرّر أن ترسو على الشواطئ اللبنانية الأحد.


وكانت سفينة الشحن التركية "بولارنيت" قد غادرت ميناء تشورنومورسك الأوكراني الجمعة محمّلة بـ12 ألف طن من الذرة، ووصلت أإلى وجهتها بعد تفتيشها من قبل مركز التنسيق المشترك في اسطنبول وفقاً لشروط الاتفاق الدولي الموقع في تموز/يوليو، حسبما أعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيان.


ونقل البيان عن الوزير أولكسندر كوبراكوف قوله "تتيح لنا هذه التجربة الأولى الناجحة ... أن نكون متفائلين بشأن الآفاق المستقبلية"، شاكراً طاقم "بولارنيت" لكونه أول من اختبر هذه الآلية.


وقّعت روسيا وأوكرانيا على اتفاقيَتين منفصلتَين، برعاية تركيا والأمم المتحدة، تسمحان بتصدير الحبوب الأوكرانية رغم الحرب، والمنتجات الزراعية الروسية رغم العقوبات الغربية.


من جهة أخرى، لم تصل سفينة الشحن رازوني إلى وجهتها على شواطئ طرابلس (لبنان) الأحد، كما كان مرتقباً. وتحمل رازوني، التي ترفع علم سيراليون والتي غادرت الاثنين الأول من آب/أغسطس ميناء أوديسا، 26 ألف طن من الذرة.


وقالت السفارة الأوكرانية في لبنان إنّ "المشتري النهائي في لبنان رفض قبول الشحنة بسبب التأخير في شروط التسليم (خمسة أشهر)".


وأضافت السفارة في تغريدة على موقع "تويتر"، أنّ "المرسل يبحث بالتالي عن مستلم آخر. قد يكون في لبنان أو في بلد آخر".


غادرت ثماني سفن الموانئ الأوكرانية منذ توقيع الاتفاق، حسبما أعلنت السلطات الأوكرانية، التي أشارت إلى أنه من المتوقع الوصول إلى معدّل ثلاث إلى خمس سفن يومياً في الأسبوعين المقبلين. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 40 يومًا.. نقابة المحامين تعلق احتجاجاتها إثر توافق بإلغاء قرارات بالشأن القضائي

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- بعد 40 يومًا من الفعاليات الاحتجاجية لنقابة المحامين الفلسطينيين، أعلنت النقابة اليوم الإثنين، عن تعليق تلك الفعاليات، إثر توافق المجلس التنسيقي على التنسيب للرئيس محمود عبالس بإلغاء القرارات بقانون (رقم 7 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 8 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية رقم 2 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 12 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 والتعديلات الأخيرة عليه)، اعتباراً من تاريخ اليوم الإثنين.


وقال أمين سر مجلس نقابة المحامين داود درعاوي لـ"القدس"دوت كوم، "إن ما نتج عن المجلس التسيقي اليوم، تكون الأهداف التي انطلق لأجلها حراك نقابة المحامين بشأن تلك القرارات قد تحققت"، مشيرًا إلى أن نقابة المحامين وبالشراكة مع النقابات المهنية قادت حراكاً غير مسبوق تكلل بهذا الانتصار، وتمت إعادة الاعتبار للعمل النقابي المشرك.


وأشار درعاوي إلى أن السبب الرئيس لهذه الاستجابة لحراك المحامين كانت بأن الصوت وصل لصناع القرار وتم تشكيل لجنة رئاسية من اللجنة المركزية لحركة فتح بتكليف رئاسي للفريق جبريل الرجوب، بعدما اتسعت دائرة الحراك ومشاركة 16 نقابة مهنية واتحاد شعبي، "حيث أن الصوت وصل للمستوى السياسي ولربما أيقظته بأن حراك النقابة عادل لأجل كرامة المواطنين، وهو ما دفع لاجتواء الحراك وإلغاء تلك القرارات بقوانين، وترشيد استخدام أحكام المادة 43 من القانون الأساسي".


من جانبه، أكد المجلس التنسيقي لقطاع العدالة في بيان صحافي، أنه أوصى بإلغاء القرارات بقانون الإجرائية، بعد اجتماع لقطاع العدالة اليوم في مقر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار عيسى أبو شرار رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى، وبحضور باقي أعضاء المجلس والفريق جبريل رجوب ممثلاً عن الرئيس محمود عباس.


ووفق المجلس، فإنه بعد المداولة في مشروحات الرئيس على توصيات اللجنة المشكلة من قبله للنظر في القرارات بقانون الإجرائية والتنفيذ، فقد توافق المجلس التنسيقي على التنسيب للرئيس محمود بإلغاء القرارات بقانون (رقم 7 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 8 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية رقم 2 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 12 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 والتعديلات الأخيرة عليه)، اعتبارا من تاريخ اليوم.


كما توافق المجلس على تشكيل لجان فنية متخصصة في كل مجال من مجالات هذه القرارات بقانون، من أجل اقتراح مشاريع قوانين مناسبة تهدف إلى تسريع إجراءات التقاضي بما لا يخل بضمانات المحاكمة العادلة والتزامات دولة فلسطين بموجب الاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها، على أن يراعى في تشكيل هذه اللجان تمثيل الجهات ذات العلاقة بهذه التشريعات على أن يتم عرضها على مجلس القضاء الأعلى.


وتأتي توصيات المجلس التسيقي لقطاع العدالة، وقرار نقابة المحامين، وقف فعالياتها الاحتجاجية بعد 40 يومًا من الفعاليات الاحتجاجية التي تخللها اعتصامات أمام مجلس الوزراء والمحاكم بالضفة الغربية، وكذلك فتح نقابة المحامين باب التقدم الطوعي بطلبات الانتقال إلى محامي "غير مزاول"، وهو بحال تنفيذه كان سيشل أركان قطاع العدالة، فيما كانت فشلت جلسة الحوار التي عقدت في السادس عشر من الشهر الماضي، للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، وتواصلت بعدها الفعاليات الاحتجاجية للمحامي. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يعرض "نصا نهائيا" بشأن اتفاق إيران النووي

فيينا-(أ ف ب) -قدّم الاتحاد الأوروبي "نصا نهائيا" في مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني، وفق ما أعلن مسؤول أوروبي الاثنين، معربا عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق "في غضون بضعة أسابيع".


وقال المصدر للصحافيين شرط عدم الكشف عن هويته "عملنا على مدى أربعة أيام وبات النص اليوم مطروحا أمام كبار المندوبين.. انتهت المفاوضات وهذا هو النص النهائي.. ولن يعاد التفاوض عليه".


بعد جمود استمر شهورا، عاد دبلوماسيون من كافة الدول الموقعة على الاتفاق (إيران وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وفرنسا) إلى فيينا الخميس الماضي في مسعى لإنقاذ اتفاق العام 2015.


أتاح اتفاق 2015 رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها بموجبه.


وبدأت إيران والقوى المنضوية في الاتفاق مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة وبتسهيل من الاتحاد الأوروبي.


وقال المسؤول الأوروبي إن "الكرة الآن في ملعب العواصم (المعنية) وسنرى ماذا سيحدث"، مضيفا أن "شخصا لن يبقى في فيينا" لإجراء أي مفاوضات إضافية.


وبينما شدد على "نوعية" النص، قال "نأمل بشدة بأن تتم الموافقة عليه" وبأن يتم التوصل إلى اتفاق "في غضون بضعة أسابيع".


وما تزال هناك عقبة رئيسية إذ تطالب إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإنهاء قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع إيرانية غير معلنة "بالكامل".


وفي تعليقه على الأمر، قال المسؤول الأوروبي إن هذه القضية "لا علاقة لها بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق النووي). وفي الوقت نفسه، تصر إيران على أنها أساسية. آمل في أن تتوصل إيران إلى اتفاق (بهذا الشأن) مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذ إن ذلك سيسهل العديد من الأمور".


وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الأحد "نعتقد أن على الوكالة الدولية حل مسائل الضمانات (النووية) المتبقية بالكامل عبر اعتماد مسار تقني والنأي بنفسها عن المسائل المنحرفة سياسيا وغير البنّاءة". 

منوعات

الإثنين 08 أغسطس 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

الجفاف في إسبانيا يؤجج التوتر حول إدارة المياه

مدريد- (أ ف ب) -هل تنتهي أزمة شحّ الأمطار في إسبانيا إلى حرب على المياه؟ في ظل موجة جفاف تاريخية، تتساءل إسبانيا حول مستقبل مواردها المائية التي يخصص قسم كبير منها لريّ الأراضي الزراعية في حين يهدد التصحّر 75% من البلاد.


في مواجهة شحّ الأمطار، حذرت وزيرة الانتقال في مجال البيئة تيريسا ريبيرا مؤخرا بأنّ "علينا أن نكون في غاية الحذر والمسؤولية بدلا من أن نغمض عيوننا" متوقعة "فترات من التوتر الشديد".


شهدت شبه الجزيرة الإيبيرية على غرار فرنسا وإيطاليا في الأشهر الأخيرة موجات حر شديد بعد فصل شتاء على قدر غير اعتيادي من الجفاف. وأدى ذلك إلى تراجع احتياطات المياه في إسبانيا في مطلع آب/أغسطس إلى 14,4% من قدراتها، ما يقل بعشرين نقطة عن متوسط السنوات العشر الأخيرة في الفترة ذاتها.


ودفع هذا الوضع السلطات إلى اتخاذ تدابير عاجلة للحد من استهلاك المياه ولا سيما في كاتالونيا والأندلس (جنوب) حيث لا يتعدى مستوى خزانات المياه 25% بدل 56,5% في حوض الوادي الكبير الذي يؤمن ريّ المنطقة بكاملها.


وقالت روساريو خيمينيث أستاذة الهيدرولوجيا في جامعة خاين في الأندلس إن "الوضع خطير" سواء بالنسبة لـ"المياه السطحية" أو "المياه الجوفية"، مشيرة إلى أن الوضع يزداد خطورة إذ يندرج ضمن اتجاه عام تنسبه روساريو خيمينيث إلى الاحتباس الحراري.


يبقى أن شح المياه ليس أمرا جديدا في إسبانيا، بل أن البلد بات نموذجا للتكيّف مع أمطار غير منتظمة، بفضل عمليات نقل المياه بين أحواض الاحتجاز وإلى خزانات عديدة أقيمت لتأمين إمداد المدن والأراضي الزراعية.


وفي هذا السياق أقامت إسبانيا خلال القرن العشرين 1200 سد كبيرة، ما يمثل رقما قياسيا في أوروبا بالنسبة إلى عدد السكان. وتوضح وزارة الانتقال البيئي على موقعها الإلكتروني أن هذا "سمح لإسبانيا بزيادة مساحة الأراضي المرويّة من 900 ألف هكتار إلى ثلاثة ملايين و400 ألف هكتار"، معتبرة أن "نظام إدارة المياه في إسبانيا مثال للنجاح".


لكن العديد من الخبراء يرون أن هذا النظام يكشف اليوم حدوده. وأوضح خوليو باريا مسؤول حملة الفرع الإسباني لمنظمة غرينبيس أن هذه السدود "كانت لها فائدتها" لكنها في المقابل "شجعت على الاستغلال المفرط" للمياه وتراجع نوعيتها، فضلا عن عرقلة المجرى الطبيعي للأنهار وتجددها.
واعتبر المجلس العلمي لحوض رون-المتوسط، وهي هيئة فرنسية تضم خبراء في الهيدرولوجيا، أن "النموذج الإسباني" يكون مجديا "فقط حين تكون الموارد المائية متوافرة بشكل كاف لملء أحواض احتجاز" المياه.


لكن "يبدو أننا شارفنا على بلوغ هذه الحدود المادية"، على ما أوضح في تقرير مضيفا أن "التطورات المناخية الجارية والتي ستستمر في العقود المقبلة، ستزيد من خطر التعثر الذي قد يتوقف مدى حدّته أيضا على ضعف إمكانات التكيف" للنموذج الحالي.


يعتبر الخبراء أن المشكلة تكمن في استخدام الموارد في بلد غالبا ما يتم ري الحدائق فيه في وسط النهار خلال فترات القيظ، كما هي الحال حاليا في مدريد. وعلق خوليو باريا مبديا استياءه "لم يتوقف الاستهلاك عن التزايد في حين أن الماء التي في متناولنا تزداد ندرة، هذا غير منطقي".


والسبب خلف ذلك هو ازدهار السياحة مع إقامة بنى تحتية مستهلكة للمياه مثل ملاعب الغولف وأحواض السباحة، إنما كذلك الزراعة المكثفة التي تمتص أكثر من 80% من الموارد المائية لريّ مزروعات غير ملائمة إطلاقا في بعض الأحيان للطقس الجاف، مثل الفراولة والأفوكادو، وموجهة إلى السوق الأوروبية.
وقالت خوليا مارتينيث المديرة الفنية لمجموعة "نويفا كولتورا بور إيل أغوا" الناشطة من أجل إدارة أفضل للمياه، إن "استخدام الري في إسبانيا غير عقلاني. لا يجوز أن نكون بستان أوروبا" في حين أن "هناك حالات انقطاع للمياه عن السكان".
وسعيا لمعالجة مشكلة شح المياه أقرت الحكومة في منتصف تموز/يوليو خطة إستراتيجية يفترض أن "تكيّف نظام إدارة (المياه) المعتمد مع مفاعيل الاحترار المناخي" من خلال تدابير تشجع على "إعادة التدوير" وعلى استخدام "فعّال وعقلانيّ" للموارد.
لكن الخبراء يرون أن التقدم الذي يتحقق لا يزال محدودا في حين لا تزال العديد من المناطق تراهن على زيادة الأراضي المروية. وأكد خوليو باريسا "نحن بحاجة إلى تدابير أكثر شدّة" تمر عبر "إعادة هيكلة النظام الزراعي" الإسباني.
وتشاطره الرأي خوليا مارتينيث التي تذكر بأن "إسبانيا هي البلد الأوروبي الذي يمارس أكبر قدر من الضغوط على موارده المائية" محذرة "ثمة قرارات لا يريد أحد اتخاذها، لكن لا يمكننا مواصلة هذا الهروب إلى الأمام". 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

بعد عام على تشكيلها.. "تقصي الحقائق" في ملف فايزر تنشر نتائجها والحكومة تغلق الملف

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت لجنة تقصي الحقائق في صفقة تبادل لقاحات فايزر والمشكلة بقرار من مجلس الوزراء، بتاريخ 21/06/2021، برئاسة مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان د. عمار دويك النتائج النهائية للجنة، فيما قرر مجلس الوزراء إغلاق الملف بناء على النتائج الواردة من اللجنة.


وأشارت لجنة تقصي الحقائق إلى ارتياحها وترحيبها بالمتابعة التي قامت بها وزيرة الصحة د. مي الكيلة لتوصيات لجنة تقصي الحقائق، مؤكدة عدم خصم أي مبالغ على الخزينة الفلسطينية مقابل إرجاع الجرعات التي تم استلامها من الجانب الإسرائيلي ومن ثم إرجاعها، وعددها 93,600 جرعة.


وتابعت اللجنة أنها تأكدت من عدم وجود تعاملات مالية مباشرة في صفقة التبادل، كذلك إرجاع جميع الجرعات وبالتالي عدم حصول أي ضرر على الصحة العامة.


وفي نفس السياق، وبناء على نتائج اللجنة، فقد قرر مجلس الوزراء إغلاق ملف التحقيق وفق النتائج الواردة للمجلس.


وقالت الكيلة إن نتائج التحقيق تُنصف وزارة الصحة وكوادرها بعد موجة من الإشاعات التي مست بسمعة الوزارة، مضيفة أن هذه النتائج تعيد الاعتبار للوزارة وجميع كوادرها.


وأضافت أن وزارة الصحة عملت خلال جائحة كورونا بأقصى طاقتها، وقدمت كوادرها كل ما تستطيع لخدمة أبناء شعبنا، ولم تضعف من عزيمتهم الإشاعات والتهويلات والمعلومات المغلوطة.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم منزل محافظ القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، منزل محافظ القدس عدنان غيث، في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وكانت محكمة الاحتلال قد أصدرت قرارا في الرابع من الشهر الجاري بفرض الحبس المنزلي على المحافظ غيث دون تحديد فترة زمنية للقرار.


واعتقل غيث، 35 مرة منذ تسلمه لمهامه محافظاً للقدس في آب 2018، وهو يتعرض إلى حملة من الملاحقة والاعتقال ومنع المشاركة في الاجتماعات أو لقاء شخصيات فلسطينية، إلى جانب منعه من السفر أو مغادرة القدس المحتلة.

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

زابوريجيا تشرع في التحضير لاستفتاء على ضمها إلى روسيا

موسكو- (أ ف ب) -أعلنت السلطات التي عينتها موسكو في منطقة زابوريجيا الأوكرانية المحتلة جزئيًا من قبل الجيش الروسي، الاثنين أنها شرعت رسميًا في التحضير لاجراء استفتاء على ضم هذه المنطقة إلى روسيا.


أعلن يفغيني باليتسكي، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية التي أقيمت في هذه المنطقة الواقعة في جنوب البلاد ويسيطر عليها الروس "لقد وقعت امراً لتبدأ لجنة الانتخابات المركزية العمل على تنظيم استفتاء لضم منطقة زابوريجيا إلى روسيا".


وأدلى بهذه التصريحات خلال منتدى لحركة محلية موالية لروسيا اطلقت على نفسها اسم "نحن مع روسيا" في مدينة ميليتوبول، وفقًا لمقطع فيديو نُشر على حساب باليتسكي الرسمي على تلغرام.


لقي الإعلان ترحيباً حاراً من أكثر من 700 مشارك في المنتدى.


في منتصف تموز/يوليو، أعلن باليتسكي أنه اتخذ قراراً بإجراء هذا الاستفتاء في بداية الخريف.


يأتي إطلاق الاستعدادات الرسمية للاستفتاء في الوقت الذي حذر فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن محادثات السلام مع روسيا ستكون مستحيلة إذا أجري مثل هذا الاستفتاء في المناطق التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا.


وعلق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الاثنين بالقول "لسنا نحن من ينظم الاستفتاء، بل سكان هذه المناطق هم من لديهم مثل هذه المشاريع".


واضاف "عليه أن يسأل مواطنيه لماذا لا يريد الكثير منهم العيش في بلاده".


منذ بداية الهجوم على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، احتل الجيش الروسي جزءًا كبيرًا من منطقتين تقعان في الجنوب، هما خيرسون وزابوريجيا.


منذ ذلك الحين، تقول السلطات الموالية لموسكو إنها تريد تنظيم ضمهما إلى روسيا، حتى لو لم يعبر الكرملين رسميًا عن هذا الهدف علنًا.


تقود سلطات الاحتلال أيضًا سياسة إضفاء الطابع الروسي وادراج التعامل بالروبل والسيطرة على أنظمة الرعاية الاجتماعية والشركات والمدارس ودفع السكان إلى الحصول على جوازات سفر روسية. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة اليمنية تصف الهدنة الحالية في اليمن بأنها "هشة"

عمان- (أ ف ب) -وصف وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك الإثنين، الهدنة في اليمن والتي مددت الأسبوع الماضي لشهرين إضافيين بأنها "هشة"، لكنه أكد أن الحكومة ستستمر في "التعاطي الايجابي" معها.


في الثاني من نيسان/أبريل الماضي، دخلت الهدنة حيز التنفيذ بوساطة من الأمم المتحدة. وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، ما مثّل بارقة أمل نادرة بعد حرب مدمرة.


وخلال فترة الهدنة، تبادلت الحكومة اليمنية والمتمردون اتهامات بخرق وقف النار، ولم يطبّق الاتفاق بالكامل وخصوصا ما يتعلق برفع حصار المتمردين لمدينة تعز، لكنه نجح بالفعل في خفض مستويات العنف بشكل كبير.


وقال وزير الخارجية اليمني الإثنين خلال مؤتمر صحافي مشترك في عمان مع نظيره الأردني أيمن الصفدي إن "تحديات كثيرة صادفت هذه الهدنة" مضيفا أنها "هدنة هشة لكن لن ندخر أي جهد في أن نستغل أي فرصة سلام وأي نافذة سلام إلا وأن نتعاطى معها بإيجابية".


واعتبر أن الهدنة التي جددت للمرة الثالثة هي "فرصة وفسحة أمل نتمنى أن يتم استغلالها والتعاطي معها".


وبحسب وزير الخارجية اليمني فإنه "طوال فترة الهدنة لم تتوقف المليشيات يوما واحدا عن مهاجمة قواتنا .. لكننا حريصون على اشاعة اجواء ايجابية لمزيد من حوارات السلام".


يدور نزاع في اليمن منذ العام 2014 بين الحوثيين وقوات الحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.


وأعلنت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين، مضيفة ان الاتفاق يتضمن التزاماً من طرفي النزاع الدامي في البلد الفقير بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن.


ومن بنود الهدنة البحث في فتح الطرق في تعز التي يحاصرها المتمردون الحوثيون للتخفيف من معاناة السكان والتي لم يتم إحراز أي تقدم فيها.


وكان إجراء محادثات حول تعز أحد بنود الهدنة، إلى جانب استئناف الرحلات الجوية التجارية من صنعاء والسماح للسفن النفطية بدخول ميناء الحديدة الرئيسي الذي يقع أيضا تحت سيطرة المتمردين.


وقال وزير الخارجية اليمني الإثنين في عمان "مع الأسف ليس هناك شريك سلام حقيقي، مليشيات الحوثي تستغل المعاناة الإنسانية (في تعز) من أجل الظفر والفوز بملفات أخرى وتعتقد أن بإمكانها من خلال المبادلة في ملف تعز أن تخفف الضغط الشعبي الذي تعانيه".


واكد "سنستمر في التعاطي الإيجابي مع هذه الهدنة وسنستمر في جعل تعز اختبار سلام حقيقيًا، وسنرى إن كانت المليشيات ستنجح في ذلك ام لا".


عقدت عدّة جولات من المحادثات في الأردن من قبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، لكن المتحاربين يترددون في إعادة فتح الطرق خوفًا من أن يفيد ذلك الجانب الآخر عسكريًا. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تقبض على شخص وتضبط مواد مخدرة في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- ألقت الشرطة الفلسطينية، القبض على تاجر للمواد المخدرة بعد أن عثر بداخل منزله على مواد يشتبه أنها مخدرة في جنين، اليوم الإثنين.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، بأن معلومات وصلت لفرع مكافحة المخدرات حول حيازة شخص من المواد المخدرة داخل منزله وهو من أصحاب السوابق، و تم العثور على مواد يشتبه أنها مخدرة من مادة القنب المصنع وحبات اكستازي وقبضت على صاحب المنزل.


وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليه لحين إحالته لجهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً. 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

تطالب في حقها.. عائلة فلسطينية تمتلك أسهماً في "مصفاة البترول" و"شركة الاسمنت" بحيفا

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- يحمل المسن فوزي ناصر يوسف غانم من مواليد عام 1946 في حيفا، أوراقاً ثبوتية عن مكان ولادته وأخرى عن ملكية الأسهم في مصفاة البترول، وشركة الاسمنت الإسرائيلية " نيشر" في حيفا، كما يملك أوراقاً أخرى تتعلق بالدعوى القضائية المرفوعة ضد حكومة الاحتلال التي صادرت حقه وحق عائلته في مصفاة البترول وشركة الاسمنت.


يقول الحاج فوزي غانم من قرية اماتين شرق قلقيلية، ويحمل بطاقة لاجئ:" كان والدي رحمه الله يعمل في مصفاة البترول في حيفا منذ عام 1944م أي قبل النكبة، وقد اشترى أسهماً في شركة مصفاة البترول في حيفا، وكان ثمن السهم في ذلك الوقت جنيهاً فلسطينياً، وكذلك أسهماً اخرى في شركة الاسمنت العربية المحدودة، التي حوّلها الاحتلال الى شركة " نيشر الإسرائيلية " ، وبعد النكبة هاجر والدي إلى قرية اماتين شرق قلقيلية، وانقطعت صلته بمصفاة البترول وشركة الاسمنت".


الاحتفاظ بوثائق


يقول المسن غانم :" والدي كان ذكياً وحريصاً، حيث احتفظ بهذه الوثائق الأصلية التي تثبت ملكيته للأسهم في مصفاة البترول وشركة الاسمنت، وكانت محفوظة في حقيبة من حديد، وبقيت موجودة حتى وفاته، وبعدها توجهنا إلى إحدى المحامين الإسرائيليين، وأخبرنا بأنه يستطيع استرجاع حقوق العائلة بالأسهم مقابل دفع 20 ألف دولار مسبقاً، ثم الاتفاق على النسبة عند انتهاء الدعوى، فعندما شاهد الوثائق الأصلية قال لنا:" ستصبحون أغنياء دفعة واحدة "، ولكننا لم نتفق معه على المبلغ، وأخبرناه بأن حقه سيأخذه في حال التحصيل الفعلي للحقوق".


لا نريد البيع


يقول الحاج فوزي غانم، إن مطالبتنا بحقوقنا في الأسهم في شركة البترول والاسمنت ليست من أجل بيعها بل الحصول على أرباحها، وأن الاحتلال نهب أرضنا وحقوقنا، ومن حقنا استرجاع هذه الحقوق مع بقاء حقنا في المساهمة.


تأكيد الحكومة البريطانية


لم يتوقف الحاج فوزي عن تحركه نحو استرجاع الحقوق في شركة البترول عند المحامي الإسرائيلي الذي طلب مبلغاً مالياً ضخماً، بل توجهت إلى محامية من الداخل الفلسطيني، والتي بدورها أخذت على عاتقها تفعيل الملف من خلال مراسلة الحكومة البريطانية التي كانت مسؤولة إدارياً وأمنياً عن فلسطين التاريخية وكل مؤسساتها التي تم الاستيلاء عليها بعد النكبة.


 ويضيف، أكدت الحكومة البريطانية وجود حق لنا من خلال السجلات التاريخية، وهذا الأمر سهل علينا الاستمرار في استرجاع الأسهم وأرباحها، فكل الأوراق الأصلية معنا، تؤكد حقنا للقاصي والداني، وأطالب بتبني قضيتي قانونياً من قبل السلطة الفلسطينية حتى نثبت للعالم أن النكبة قامت على أنقاض دولة كانت لنا فيها مؤسسات ودوائر ومصانع ومواصلات".


تحدٍ مزدوج


لم يكتف المسن فوزي غانم في مواجهة استرجاع الحقوق التاريخية لعائلته، بل يقوم بمواجهة المستوطنين في الميدان منذ عام 1991م في قرية اماتين والدفاع عن 37 دونماً وحمايتها من المستوطنين وصفقات البيع المزورة في المنطقة.


يقول الحاج فوزي :" منذ عام 1991 وأنا في صراع مرير مع المستوطنين، حيث تم تهديدي أنا وأولادي بالقتل وتم حرق وقلع وتدمير أكثر من 250 شجرة زيتون وتجريف دونمات من أرضنا لصالح المنطقة الصناعية في مستوطنة "عمانويل"، وتوجهت للقضاء لمنع قرار المصادرة، ولا زلت يومياً في صراع معهم، فلن أرفع الراية البيضاء أمامهم، فأنا لا أعرف لليأس طريقاً، وحقنا سيبقى لنا وسندافع عنه". 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيرش وبلينكن يرحبان بوقف إطلاق النار في غزة

نيويورك- "القدس" دوت كوم-سعيد عريقات- رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش باتفاق وقف إطلاق النار الذي أنهى ثلاثة أيام من القصف الإسرائيلي لقطاع غزة المحاصر، والذي أسفر عن استشهاد 44 فلسطينياً، بينهم 15 طفلاً وأربع سيدات، وإصابة 360 آخرين، إضافة إلى تدمير عدد كبير من منازل المدنيين.


وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في بيان إن الأمين العام "يشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات ، بما في ذلك الأطفال، من الضربات الجوية في غزة"، معرباً عن "أعمق تعازيه لضحايا العنف وأحبائهم ".


وأضاف دوجاريك، أن الأمين العام يثني على مصر لجهودها التي تبذلها بالتنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة للمساعدة في استعادة الهدوء، مؤكداً أن الأمين العام "يدعو جميع الأطراف للالتزام بوقف إطلاق النار". التزام الأمم المتحدة بتحقيق حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة وأهمية إعادة الأفق السياسي".


بدوره قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن،"إن الولايات المتحدة ترحب باتفاق إنهاء الأعمال العدائية الأحد واستعادة الهدوء في غزة وإسرائيل". بحسب ما قال.


وأضاف الوزير الأميركي "سيوفر الاتفاق فترة راحة مرحب بها للمدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين ويسمح بتسليم الوقود الضروري والإمدادات الأخرى إلى غزة، ونعرب عن تعازينا لأسر المدنيين الذين فقدوا أرواحهم أو أصيبوا".


كما أعرب بلينكن عن امتنان الولايات المتحدة العميق للجهود الدؤوبة التي تبذلها مصر للمساعدة في التوسط في هذه الاتفاقية،مشيداً بالأدوار المهمة التي لعبتها قطر والمبعوث الخاص للأمم المتحدة وينيسلاند والأردن والسلطة الفلسطينية خلال الأيام الأخيرة".


وعبر بلينكين أن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل وستظل منخرطة بشكل كامل في الأيام المقبلة لتعزيز الهدوء، وسنواصل في الأشهر المقبلة العمل مع الشركاء لتحسين نوعية الحياة للفلسطينيين في قطاع غزة، كما يستحق الفلسطينيون والإسرائيليون أن يعيشوا بأمان وأمان وأن يتمتعوا بتدابير متساوية من الحرية والازدهار والديمقراطية.


بدوره أعرب مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، أنه في جلسة مجلس الأمن المتوقعة عصر الاثنين سيضع الفلسطينيون المجتمع الدولي أمام مسؤولياتهم في تنفيذ ما يقولنه من قرارات بشأن عدوان إسرائيل المستمر على الفلسطينيين وتدمير حياتهم دون اكتراث بالمعايير الإنسانية الدولية.

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منشأة شرق يطا

الخليل- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، غرفتين من الطوب والصفيح شرق يطا.


وأفادت مصادر صحفيةن قوات الاحتلال اقتحمت قرية الديرات، وهدمت غرفتين من الطوب والصفيح، في منطقة باروق، للمواطن ربيع الجعبري

اقتصاد

الإثنين 08 أغسطس 2022 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

مصنع "باري كالبو" لمنتجات الشوكولا يستأنف إنتاجه بعد تلوث بالسالمونيلا

بروكسل-(أ ف ب) -استأنف مصنع "باري كالبو" السويسري العملاق في بلجيكا لمنتجات الشوكولا والذي يصنف الأكبر في العالم، إنتاجه الاثنين بعد توقف استمر ستة أسابيع بسبب تلوث ببكتيريا السالمونيلا، على ما أعلنت المجموعة.


وقال الناطق باسم الشركة كورنيل وارلوب لوكالة فرانس برس إن ثلاثة من أصل 24 خط إنتاج أعيد تشغيلها في ويز (شمال غرب بروكسل) مضيفا أن عمليات التطهير مستمرة في الخطوط الأخرى.


وأوضح في بيان "في الأسابيع المقبلة، سنتمكن من تشغيل المزيد من خطوط الإنتاج للعودة إلى المستوى الطبيعي للإنتاج. ومع ذلك، ما زالنا حذرين لأن هذه العملية غير مسبوقة، إذ إن عملية التنظيف والتطهير تستغرق وقتا طويلا".


اكتشف وجود البكتيريا في نهاية حزيران/يونيو في مصنع الشركة البلجيكي في منطقة ويز.
على الإثر، أوقفت المجموعة على الفور الإنتاج في مصنعها وأبلغت السلطات الصحية بالموضوع واتصلت بجميع عملائها.


وحدد خبراء الجودة الليسيثين كمصدر للتلوث.


وتوفر المجموعة السويسرية منتجات الشوكولا لشركات عملاقة في مجال صناعة المواد الغذائية مثل هيرشيز مونديليز ونستله ويونيليفر، وكذلك لمصانع بسكويت وحرفيين ومتخصصين في صناعة الحلويات.


ويمكن استخدام المستحضرات لتصنيع ألواح الشوكولا وكذلك المشروبات والبسكويت والنكهات المضافة على المثلجات أو منتجات المخابز. لذلك تمر المنتجات بمراحل عدة قبل الوصول إلى المستهلكين.


ويأتي رصد السالمونيلا في هذا المصنع بعد أسابيع قليلة من اكتشاف تلوث بهذه البكتيريا في منتجات لشركة "كيندر" داخل مصنع تابع لمجموعة فيريرو الإيطالية في أرلون غرب بلجيكا.


وتتخذ "باري كالبو" مقرا لها في مدينة زوريخ السويسرية، وهي الشركة الرائدة عالميا في تحضير الكاكاو والشوكولا. وقد بلغ حجم أعمالها السنوي 7,2 مليارات فرنك سويسري للسنة المالية 2020/2021 (المنتهية في 31 آب/أغسطس) بصافي ربح قدره 384,5 مليون فرنك سويسري. وبلغ حجم مبيعاتها 2,2 مليون طن. 

عربي ودولي

الإثنين 08 أغسطس 2022 3:49 مساءً - بتوقيت القدس

اوكرانيا تدعو لانشاء "منطقة منزوعة السلاح" في موقع محطة زابوريجيا

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -دعا رئيس شركة إنرغوأتوم الحكومية الأوكرانية المشغلة لمحطات الطاقة النووية في البلاد الاثنين إلى إنشاء "منطقة منزوعة السلاح" في موقع محطة زابوريجيا النووية التي تعرضت لقصف تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بالوقوف خلفه.


وقال بيترو كوتين في مقطع فيديو نُشر على صفحة تلغرام التابعة للشركة "ما يجب القيام به هو إخراج المحتلين من أراضي المحطة وإنشاء منطقة منزوعة السلاح".


واضاف "ينبغي أن يوجد فيها بعثة لحفظ السلام تضم خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات أمنية أخرى" معتبراً أن وجود الجيش الروسي في الموقع "يشكل أكبر خطر على المستقبل، حادثة تنطوي على إشعاعات أو حتى كارثة نووية".


كما اتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإبداء "رد فعل لين للغاية" منذ سيطرة الجيش الروسي على الموقع في آذار/مارس.


واشار إلى أن محطة زابوريجيا، الأكبر في أوكرانيا وأوروبا، يحتلها "حوالي 500 جندي ترافقهم 50 مركبة ثقيلة ودبابات وشاحنات".


وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات منذ الجمعة بشن ضربات بالقرب من مفاعلات محطة الطاقة النووية هذه الواقعة في جنوب أوكرانيا.


وقالت وزارة الدفاع الروسية الإثنين إن الضربة الأخيرة ليل السبت إلى الأحد ألحقت أضرارًا بخط توتر عالي يمد منطقتين أوكرانيتين بالكهرباء. وأغلق مفاعل السبت بعد استهدافه بضربات.


أصيب موظفان أوكرانيان بالمحطة في هذه الضربات، بحسب كوتين.


شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين على أن "اي هجوم على محطات الطاقة النوويّة هو أمر انتحاري". 

فلسطين

الإثنين 08 أغسطس 2022 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يشيد بالدور المصري وتعليمات السيسي لوقف العدوان على غزة

الدوحة- " القدس" دوت كوم- أشاد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الإثنين، بجهود مصر ممثلةً بالرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أفضت إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبحسب بيان لمكتبه، فإن هنية أجرى اتصالاً بقيادة جهاز المخابرات المصرية وعبر عن شكره لهذه الجهود، ولتوجيهات الرئيس السيسي المتعلقة بقيام الجهات المعنية بتلك الجهود.


وقال هنية، "إن هذا عهدنا بمصر التي تنحاز على الدوام إلى قضية فلسطين وقضايا أمتنا العربية والإسلامية".

وأجرى هنية اتصالات بعوائل عدد من شهداء قادة حركة الجهاد الإسلامي بينهم تيسير الجعبري، وخالد منصور، إلى جانب القيادي بالحركة أحمد المدلل بعد استشهاد نجله في عملية الاغتيال مع منصور.