اقتصاد

الخميس 11 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

شركات الاتصالات الصينية تنفق 59.4 مليار دولار أمريكي في شبكة الجيل الخامس

هاربين-(شينخوا) استثمرت شركات الاتصالات الصينية إجمالي 401.6 مليار يوان (حوالي 59.4 مليار دولار أمريكي) في مجال شبكة الجيل الخامس، وفقًا للمؤتمر العالمي للجيل الخامس 2022 الذي افتتحت أعماله يوم الأربعاء في مدينة هاربين، حاضرة مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين.


وحسبما أفاد المؤتمر، فإن لدى الصين نحو 1.85 مليون محطة قاعدية لشبكة الجيل الخامس وأكثر من 450 مليون مستخدم نهائي لشبكة الجيل الخامس، وكلاهما يمثل أكثر من 60 في المائة من الإجمالي العالمي.


وقال ليو ليه هونغ، رئيس شركة تشاينا يونيكوم، إن التطبيق المتسارع لتكنولوجيا الجيل الخامس ساهم في خلق صناعات جديدة وأنماط جديدة للأعمال التجارية، مشيرا إلى أن "عددا من الشركات الصينية تقود العالم حاليًا في مجال البحث والتطوير والتطبيقات الخاصة بشبكة الجيل الخامس".


وقال وو خه تشيوان، الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للهندسة: "لقد حقق تطوير الجيل الخامس في الصين اختراقات ملحوظة. فقد أحرز تقدما كبيرا في مجالات الإنترنت الصناعي والمدن الذكية والقرى الذكية".


ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام تحت موضوع "5G + By All For All" إلى الجمع بين أحدث الإنجازات العالمية في تطوير شبكة الجيل الخامس وبناء منصة دولية للتعاون التكنولوجي والصناعي. وعُقدت النسخة الأولى للمؤتمر في بكين عام 2019. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"سكاي لاين" تدين الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ستوكهولم - "القدس" دوت كوم - أدانت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، استمرار الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع العملية العسكرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي في نابلس والتي أدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين، أحدهم طفل، وإصابة 40 آخرين بجروح.


وقالت المنظمة في بيان لها، بأنها تابعت باستهجان شديد، الأرقام التي رصدها مركز صدى سوشال (وهو مركز فلسطيني مختص بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها المحتوى الفلسطيني على سوشيال ميديا)، للانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني، والتي بلغت أكثر من 30 انتهاكًا، وشملت حذف حسابات صحفيين مثل حذف انستغرام حساب الإعلامية أسيل سليمان، ونشطاء مثل حذف فيسبوك حساب الناشط أحمد لبّد، مع التأكيد على أن الانتهاكات الحاصلة أكثر بكثير مما تم رصده.


ولفتت المنظمة إلى أن هذه الحملة تعكس ازدواجية المعايير التي تنتهجها شركة ميتا، ففي الوقت الذي تسمح فيها عبر منصاتها للجيش الإسرائيلي ومغردين إسرائيليين بنشر مقاطع عمليات عسكرية وكذلك مقاطع تتسم بالكراهية والتحريض ضد الفلسطينيين دون تقييد أو حذف، تحذف المحتوى الفلسطيني المناهض للاحتلال. مؤكدة على أن ما يجري امتداد لنهج قائم يهدف إلى تغييب الرواية الفلسطينية، لمصلحة ترسيخ الرواية الإسرائيلية القائمة بالأساس على التضليل والتحريض.


وذكرت "سكاي لاين" بأن "لجنة دعم الصحفيين" سجّلت أكثر من 98 انتهاكًا خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، حيث أقدمت شركات مواقع التواصل الاجتماعي على حذف وحظر وتقييد العديد من المواقع الإخبارية والقنوات عبر "اليوتيوب" و"انستغرام" و"فيس بوك".


وشددت "سكاي لاين" على أن ما يتم رصده من أرقام صادمة وممارسات غير مبررة من مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، يشكل انتهاكًا صريحًا للقواعد القانونية التي كفلت حرية الرأي والتعبير والنشر، مشددة على وجوب ممارسة الأجهزة الدولية المختصة لدورها في الرقابة على عمل تلك المواقع.


وأبرزت المنظمة أهمية اتخاذ "لجان النزاهة والرقابة" في مواقع التواصل الاجتماعي، لقرارات ملموسة بحق عشرات الشكاوى التي يتم إرسالها بشكل يومي من قبل آلاف الأفراد الذين تتعرض حساباتهم لمضايقات وتقييدات غير مبررة.


وطالبت "سكاي لاين" في نهاية بيانها، الشركات التي تملك وسائل التواصل الاجتماعي باحترام قواعد القانون الدولي والمبادئ القانونية التي كفلت في نصوصها المختلفة حرية الرأي والتعبير، ورفض أي ممارسة من شأنها المساس بتلك الحقوق أو تقيد الأفراد في تمتعهم بها، مشددة على أن أي تعدٍ أو انتقاص لتلك الحقوق يشكل مخالفة قانونية تستوجب المساءلة والمحاسبة.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال ما لا يقل عن 12 مواطنًا من تلك المناطق، عقب حملة مداهمات طالت عشرات المنازل.


وفي رام الله، اعتقلت الشاب محمد علاء الحج محمد، وشقيقه محمود، في أعقاب اقتحام منزل عائلتهما في قرية المغير.


وفي الخليل، اعتقل عمار جوابرة وراني اهديب من مخيم العروب، وعبد ناصر الدين في منطقة عيصي.


وفي طولكرم، اعتقل المحرر أنس الأشقر من صيدا، والمحرر جهاد خربوش من مخيم المدينة.


وفي بيت لحم، اعتقل محمد فواز المشايخ، ومالك جمال محمد علان، ومجدي مصطفى علي أبو عمر من منطقة الجداول في بيت جالا،إضافة إلى اعتقال مجدي أبو عكر، وحمزه عبد العزيز أبو سرور، من مخيم عايدة شمالاً.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 151

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 151 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


وكان الأسير رائد ريان قد أعلن تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، وذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:57 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: أول شحنات القمح الاوكراني الاسبوع المقبل

اسطنبول- (أ ف ب) -قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة الأربعاء إن أول شحنات القمح ستبدأ في الخروج من الموانئ الأوكرانية الأسبوع المقبل بموجب اتفاق تم التوصل اليه مع روسيا وتركيا.


وقال فريدريك كيني منسق الأمم المتحدة المؤقت في المركز المشترك في اسطنبول المشرف على تنفيذ الاتفاق للصحافيين إن الشحنات ال12 الاولى التي غادرت الموانئ الثلاثة المطلة على البحر الأسود التي شملتها الصفقة كانت تحمل ذرة أو مواد غذائية أخرى.


وأضاف ان صوامع الذرة في أوكرانيا كانت مليئة عندما غزت روسيا جارتها في شباط/فبراير.


وأوضح "نتعامل مع ثلاثة موانئ توقفت أنشطتها كليا".


وقال "كانت الصوامع مليئة بالذرة وتم تحميلها في السفن التي كانت راسية في الموانئ". وتابع "من الضروري إخراج تلك السفن لإدخال سفن جديدة ... يمكنها التعامل مع أزمة الغذاء".


تم الترحيب بالاتفاقية التي وقعها الجانبان المتحاربان ومسؤولون أمميون وأتراك الشهر الماضي في اسطنبول باعتبارها فرصة كبيرة لمعالجة أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب.


وقال كيني إن 12 سفينة أبحرت من أوكرانيا في الأسبوع الأول حملت 370 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية.


واعلن ان هذا الأمر سمح لسلطات الموانئ الأوكرانية بتنظيم العملية وإفساح المجال لدخول سفن جديدة لنقل القمح من حصاد هذا العام.


واضاف "في الواقع انتقلنا إلى شحنات القمح".


وقال "أعطينا الضوء الأخضر لأول سفينة متجهة" إلى أوكرانيا عبر مضيق البوسفور. سيحصل ذلك الأسبوع المقبل".


وواجهت الاتفاق انتكاسة اولى مع فشل أول سفينة غادرت أوكرانيا التي ترفع علم سيراليون في الوصول إلى وجهتها في لبنان بسبب خلاف تعاقدي.


قال مسؤولون أوكرانيون إن مالكي السفينة رازوني يبحثون الآن عن زبون جديد لشراء 26 الف طن من الذرة على متن السفينة.


كانت السفينة راسية قبالة ميناء مرسين التركي على البحر المتوسط منذ بداية الأسبوع.


وأظهرت مواقع حركة الملاحة البحرية أن رازوني رست الاربعاء في ميناء مرسين التركي.


ونقل موقع ميدل إيست آي الإخباري عن وكيل شحن قوله إنه عُثر على مشترٍ تركي للذرة.


من جهة اخرى شدد كيني على أن مركز اسطنبول لم يتدخل في الخلافات التعاقدية وركز على مهمته المتمثلة في الإبحار الآمن للسفن عبر ممر محدد لتجنب الألغام المزروعة في البحر الأسود.


تخضع السفن القادمة من مضيق البوسفور والمغادرة منه للتفتيش.


وقال "نشهد تقدما مطردا في عدد السفن القادمة والمغادرة. انها بداية جيدة". 

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس

سامسونج تعلن عن طرح جالكسي Z Flip4 و Z Fold4 الأكثر تنوعاً لتغيير طريقة تفاعلنا مع الهواتف الذكية

سول \ كوريا- "القدس" دوت كوم- أعلنت سامسونج للإلكترونيات المحدودة أمس عن طرح الجيل التالي من الهواتف الذكية الرائدة القابلة للطي، وهما جالكسي Z Flip4 وجالكسي Z Fold4 اللذان يتميزان بعوامل الشكل القابلة للتخصيص وفق رغبات المستخدمين، إضافة إلى توافر التجارب التي تتوافق مع احتياجاتهم، يضاف إلى ذلك الأداء المتطور. وبعد أن وصلت الآن إلى جيلها الرابع، تواصل سلسلة جالكسي Z التفوق على المواصفات المعتادة، لتتيح للمستخدمين القيام بتفاعلات جديدة ومؤثرة من شأنها أن تعزز حياتهم اليومية.


وقال الدكتور تي إم روه، الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال الهواتف المحمولة في سامسونج للإلكترونيات: "صممت  الأجهزة القابلة للطي من سامسونج جالكسي من منطلق فلسفة الانفتاح التي ننتهجها، ما يتيح إمكانيات جديدة وفرص التخصيص الكامل. 


وتم تطوير الأجهزة القابلة للطي التالية بالتعاون مع شركائنا العالميين، حيث توفر تجارب محمولة فريدة لتلبية احتياجات مستخدمينا الأكثر ديناميكية. ومن خلال تركيزنا الراسخ وريادتنا في هذه الصناعة، تواصل الأجهزة القابلة للطي الاستحواذ على الإعجاب. لقد نجحنا في تحويل هذه الفئة من مجرد فكرة وصولاً إلى مجموعة من الأجهزة المهمة التي يمكن لملايين الناس حول العالم الاستمتاع بها".


ويمتاز جهاز سامسونج Z Flip4 بشكله الجذاب، مع إضافة ميزات رئيسية، بما في ذلك تجربة الكاميرا المطورة، واستخدام بطارية أكبر، وفرص التخصيص الأوسع، مع الحفاظ على تصميمه فائق الصغر. أما جهاز جالكسي Z Fold4، فإنه يفتح إمكانات جديدة للمستخدمين، من خلال تقديم تجربة الهاتف الذكي الأكثر شمولاً من سامسونج حتى الآن، فضلاً عن تقديم تصميم متغير الشكل، وشاشات توفر متعة غامرة، يضاف إليها الميزات المتعددة الأخرى التي تتيح للمستخدم القيام بمهام ترقى إلى تجربة الكمبيوتر الشخصي، وتقنية الكاميرا المتقدمة ومعالجات الأجهزة المحمولة القوية. 


إضافة للجهازين، أعلنت سامسونج عن انضمام سماعاتGalaxy Buds2 Pro إلى سلسلة جالكسيZ . وتعد سماعات الأذن الجديدة الأفضل في فئتها، حيث توفر تجربة صوتية لاسلكية غامرة، إضافة إلى تصميمها الجديد المدمج، والاتصال المثالي السلس لمختلف جوانب الحياة اليومية للمستخدم. فضلأ عن أنها مصنوعة من مواد معاد تدويرها بنسبة 90% وذلك ضمن مبادرة "جالكسي من أجل الكوكب"، والتي تتضمن استمرار دمج المواد البلاستيكية المعاد تدويرها، وتطوير مواد جديدة بالشراكة مع الرواد في مجال الاستدامة.


كما كشفت الشركة أيضاً عن ساعات جالكسي Watch5  و Watch5 Pro لتعزيز العادات الصحية وميزات متقدمة وإمكانات أقوى. وتعمل جالكسي Watch5 على تحسين الميزات التي يعتمد عليها المستهلكون كل يوم، بينما تعد جالكسي Watch5 Pro  أحدث إضافة إلى تشكيلة ساعات جالكسي، وأكثر ساعات سامسونج متانة وثراءً بالميزات حتى الآن. وتعكس هذه المنتجات الجديدة التزام الشركة تجاه المستخدمين، ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم والمستويات التي يتطلعون للوصول إليها، وذلك من خلال طرحها هاتين السلسلتين الجديدتين من الساعات لبلوغ غاياتهم.


سيطرح كل من جالكسي Z Flip4 و Z Fold4 و Buds2 Pro للطلب المسبق بدءاً من 10 أغسطس، وسيتم توفيره في دول محددة اعتباراً من 26 أغسطس. وسيحصل العملاء الذين يطلبون أي من هذين الجهازين على خدمة (Samsung Care+) لمدة عام واحد بالمجان، ما يوفر الحماية ضد السقوط أو تشقق الشاشة، وعلاوة على ذلك كله الحصول على الدعم من خبراء سامسونج في 51 دولة.

 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

فريق أممي يزور الشيخ بسام السعدي في "عوفر"

رام الله- "القدس" دوت كوم- زار فريق من المنظمة الأممية، اليوم الأربعاء، الشيخ بسام السعدي في سجن "عوفر".


وقال منسّق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند،في تغريدة له على "تويتر"، أنه أرسل فريقًا من الأمم المتحدة لزيارة الشيخ السعدي في سجن "عوفر" ، وذلك  في إطار الالتزام بالاتفاق، ولضمان الهدوء في غزة.


ووصف وينسلاند أن وقف إطلاق النار الذي جرى مؤخرًا بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في غزة بالهش، داعياً جميع الأطراف إلى  منع التصعيد.


وبعد ثلاثة أيام من العدوان الإسرائيلي على غزة، جرى الاتفاق برعاية مصرية، على وقف لإطلاق النار  بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة الجهاد الإسلامي.


وجاء في نص الاتفاق، أن وقف النار سيتم على أن تبذل مصر جهودها للإفراج عن الأسير خليل عواودة ونقله للعلاج، مع العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

"الشؤون المدنية":سيتم تسليم جثمان الشهيدة سعدية مطر ظهر غد الخميس

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية، أنه سيتم  استلام جثمان الشهيدة سعدية فرج  الله مطر من بلدة اذنا  جنوب غرب الخليل يوم غد الخميس.


  وأفادت الشؤون المدنية، في بيان لها، اليوم الأربعاء، بأن وفداً من قبل طواقم الهيئة والهلال الأحمر الفلسطيني وذوي الشهيدة، سي على معبر ترقوميا الساعة الواحدة ظهراً يوم غد الخميس. 


‎وكانت مطر قد استشهدت في سجن الدامون بتاريخ  2-07-2022.

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

قرار قضائي بالحجز على ممتلكات نائبين مُدعى عليهما في انفجار بيروت

بيروت- (أ ف ب) -أصدر القضاء اللبناني الأربعاء، قراراً بالحجز الاحتياطي على ممتلكات نائبين مُدعى عليهما في قضية انفجار مرفأ بيروت، بناء على دعوى قدمتها نقابة المحامين في بيروت بوكالتها عن أهالي الضحايا، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.


وقال المصدر إن "رئيسة دائرة تنفيذ بيروت القاضية نجاح عيتاني أصدرت قراراً بالحجز الاحتياطي بقيمة مئة مليار ليرة على ممتلكات النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر".


وجاء صدور القرار في إطار دعوى تقدّم بها مكتب الإدعاء في نقابة المحامين في بيروت أمام المحكمة الابتدائية المدنية في بيروت لمساءلة النائبين، اللذين شغلا سابقاً منصبي وزيري المالية (خليل) والأشغال العامة والنقل (زعيتر)، عن "تعسفهما في استعمال حقي الدفاع والمداعاة، عبر تقديمهما دعاوى تُعيق سير التحقيق، وطالبتهما بتعويضات عن هذا التعسف بقيمة مئة مليار ليرة" وفق المصدر ذاته.


وإثر انفجار المرفأ، تولى مكتب الإدعاء في نقابة محامي بيروت مقاضاة الدولة عبر تقديم دعاوى بوكالته عن قرابة 1400 من عائلات الضحايا والمتضررين من الانفجار.


والنائبان المنتميان الى حركة أمل، التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري، قدّما منذ الإدعاء عليهما مع مسؤولين آخرين، دعاوى عدّة لكفّ يد المحقق العدلي القاضي طارق البيطار عن التحقيق في الانفجار الذي أودى في الرابع من آب/أغسطس 2020، بحياة أكثر من مئتي شخص وأصاب أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقاً دماراً هائلاً بالمرفأ وعدد من أحياء العاصمة.


ويثير التحقيق انقساماً سياسياً مع اعتراض قوى رئيسية أبرزها حزب الله على عمل البيطار واتهامه بـ"تسييس" الملف.


والتحقيق في الانفجار جراء الدعاوى ضد البيطار معلّق منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر، ما يؤجج غضب أهالي الضحايا ومنظمات حقوقية. وجدد هؤلاء تزامناً مع إحياء لبنان الخميس الذكرى السنوية الثانية للانفجار، مطالبة الأمم المتحدة بإرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة، أمام تعثّر التحقيق المحلي.


ونجم الانفجار، وفق السلطات، عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون اجراءات وقاية، إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً. 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال شاب من طوباس وتأجيل محاكمة طالبة من جنين

محافظات- "القدس" دوت كوم-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاربعاء، شاباً من مدينة طوباس بعد استدعائه للمقابلة، فيما أجلت محكمة الاحتلال محاكمة أسيرة من جنين.


واعتقلت قوات  الاحتلال، الأسير المحرر حكيم أحمد فقهاء (26 عاماً)، بعد استدعائه للمقابلة صباحاً.


وفي السياق، أجلت محكمة الاحتلال في "سالم"، محاكمة الأسيرة دينا جرادات من جنين حتى الـ18 من الشهر الجاري.


وكانت الطالبة جرادات قد اعتقلت في السابع من آب الجاري، وهي طالبة إعلام في جامعة القدس المفتوحة.


فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين لـ"القدس": الرئيس أصدر قرارًا رسميًا بإلغاء القرارات التي احتجت عليها النقابة

رام الله- "القدس"دوت كوم- أكدت نقابة المحامين الفلسطينيين اليوم الأربعاء، أن الرئيس محمود عباس أصدر قرارًا رسميًا وقع عليه، وسلمت النقابة منه نسخة، تم فيه إلغاء كافة القرارات بقانون التي احتجت عليها نقابة المحامين وشهدت الأسابيع الماضية، تصعيدًا عليها.


وقال أمين سر مجلس نقابة المحامين داود درعاوي لـ"القدس"دوت كوم: "إن الرئيس محمود عباس وقع في الثامن من الشهر الجاري، ذلك القرار، وأرسلت نسخة منه إلى النقابة، وكذلك نسخة إلى ديوان الفتوى والتشريع، على أن يسري نفاذه بذات اليوم، وعمم القرار على المحاكم بالعودة إلى القوانين القديمة".


وينص القرار الذي وقع عليه الرئيس عباس على إلغاء قرار بقانون رقم 7 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية رقم "3" لسنة 2001 وتعديلاته، إلى جانب إلغاء قرار بقانون رقم "8" لسنة 2022 بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية لسنة 2001 رقم "2" وتعديلات.


ووفق قرار الرئيس يلغى قرار بقانون رقم 12 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 وتعديلاته، إلى جانب إلغاء قرار بقانون بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 الصادر في 13 يوليو 2022.


ويأتي القرار النافذ بإلغاء تلك القرارات، بعد يومين من وقف نقابة المحامين الفلسطينيين فعالياتها الاحتجاجية (الثامن من الشهر الجاري)، بعد 40 يومًا من احتجاجات للمحامين، وذلك توافق المجلس التنسيقي لقطاع العدالة على التنسيب للرئيس محمود عباس بإلغاء قرارات بقانون كانت سبب تلك الاحتجاجات.


وكان المجلس التنسيقي لقطاع العدالة أوصى بإلغاء القرارات بقانون الإجرائية، بعد اجتماع لقطاع العدالة أول أمس الإثنين، في مقر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار عيسى أبو شرار رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى، وبحضور باقي أعضاء المجلس والفريق جبريل رجوب ممثلاً عن الرئيس محمود عباس.


والقرارات التي تم إلغاؤها هي: القرارات بقانون (رقم 7 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 8 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية رقم 2 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 12 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 والتعديلات الأخيرة عليه).


وتوافق المجلس التنسيقي لقطاع العدالة على تشكيل لجان فنية متخصصة في كل مجال من مجالات هذه القرارات بقانون، من أجل اقتراح مشاريع قوانين مناسبة تهدف إلى تسريع إجراءات التقاضي بما لا يخل بضمانات المحاكمة العادلة والتزامات دولة فلسطين بموجب الاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها، على أن يراعى في تشكيل هذه اللجان تمثيل الجهات ذات العلاقة بهذه التشريعات على أن يتم عرضها على مجلس القضاء الأعلى. 

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

مقتدى الصدر يطالب بحلّ البرلمان العراقي قبل نهاية الأسبوع المقبل

بغداد- (أ ف ب) -طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأربعاء القضاء العراقي بحلّ البرلمان قبل نهاية الأسبوع المقبل، مؤكداً على مواصلة مناصريه اعتصامهم في محيط البرلمان داخل المنطقة الخضراء في وسط بغداد.


في أعقاب تغريدة الصدر، أصدر الإطار التنسيقي بياناً لم يذكر فيه قضية الانتخابات المبكرة والبرلمان، بينما شدد في المقابل على ضرورة المضي قدماً بتشكيل حكومة.


واقتحم مناصرو زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أواخر تموز/يوليو المنطقة المحصنة ودخلوا البرلمان، قبل أن ينقلوا اعتصامهم إلى محيطه.


وبلغت الأزمة السياسية في العراق ذروتها مع رفض الصدر لمرشح خصومه في الإطار التنسيقي، الذي يضمّ خصوصاً كتلة سياسية ممثلة لفصائل الحشد الشعبي، لرئاسة الوزراء.


ورفع الصدر من مستوى الضغط على خصومه معتمداً على قدرته على تعبئة الشارع، داعياً إياهم الأسبوع الماضي إلى حلّ البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة. وقبل خصومه في الإطار التنسيقي بحلّ البرلمان بشروط، فيما طالب أحدهم بعودة انعقاد المجلس للنظر بمسألة حله.


لكن الصدر طالب الأربعاء في تغريدة باللجوء إلى القضاء لحلّ البرلمان الذي انسحب نواب كتلته منه في حزيران/يونيو، معتبراً أن الكتل السياسية "متمسكة بالمحاصصة والاستمرار على الفساد" و"لن يرضخوا لمطالبة الشعب بحلّ البرلمان".


وطالب الصدر "الجهات القضائية المختصة وبالأخص رئيس مجلس القضاء الأعلى" بالتدخل و"تصحيح المسار وخصوصاً بعد انتهاء المهل الدستورية الوجيزة وغيرها للبرلمان باختيار رئيس للجمهورية وتكليف رئيس وزراء بتشكيل حكومة".
وأضاف الصدر أن على القضاء "أن يقوم بحلّ البرلمان بعد تلك المخالفات الدستورية ... خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع القادم ... وتكليف رئيس الجمهورية بتحديد موعد انتخابات مبكرة مشروطة"، مؤكداً أنه سيعلن عن تلك الشروط لاحقاً.
وقال إنه "خلال ذلك يستمر الثوار باعتصاماتهم" لكن "سيكون لهم موقف آخر إذا ما خُذل الشعب مرة أخرى".
ينصّ الدستور العراقي في المادة 64 منه على أن حلّ مجلس النواب يتمّ "بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".


وطلب الصدر "من الثوار ومن الكتلة الصدرية المستقيلة ونواب آخرين... تقديم دعاوى رسمية للمحكمة الاتحادية وبطرق قانونية" بهدف المضي بحلّ البرلمان.


وفي الأثناء، قال الإطار التنسيقي في بيانه إنه تم عقد لقاء بين أطرافه نوقش فيه خصوصاً "مسار الحوارات الجارية مع بقية القوى الوطنية من أجل الإسراع في استكمال الاستحقاقات الدستورية، والإسراع في حسم مرشح رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة خدمية".


وبحسب البيان، دعا قادة الإطار "القوى السياسية الى العمل سوية للحفاظ على المكتسبات الديمقراطية واستمرار الحوارات البناءة للتوصل الى حلول للأزمة الحالية وتشكيل حكومة قادرة على تجاوز التحديات التي تواجهها البلاد".


وشدّد كذلك على ضرورة "احترام المؤسسات وفي مقدمتها السلطة القضائية والتشريعية" و"عدم تعطيلها عن أداء مهامها الدستورية"، في إشارة غير مباشرة إلى التيار الصدري.


ويأتي ذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق وخصم الصدر السياسي، نوري المالكي الاثنين رفضه حلّ البرلمان والذهاب إلى انتخابات مبكرة قبل عودة البرلمان إلى الانعقاد.


ولا يزال العراق منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، في شلل سياسي تام مع العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة. ويكمن الخلاف الأساسي في أن التيار الصدري أراد حكومة "أغلبية وطنية" بتحالف مع السنة والأكراد، في حين أراد خصومه في الإطار التنسيقي الإبقاء على الصيغة التوافقية. 

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

دمشق تعلن مقتل قيادي في "تنظيم الدولة" في جنوب سوريا

دمشق-(أ ف ب) -فجر قيادي في تنظيم الدولة نفسه بحزام ناسف، بعد محاصرته من القوات الحكومية السورية في جنوب البلاد، وفق ما أورد الإعلام الرسمي نقلاً عن مصدر أمني الأربعاء، في عملية نادرة من نوعها.


وأعلن المصدر السوري، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، عن تنفيذ "الجهات الأمنية المختصة عملية أمنية نوعية" أدت الى "مقتل الإرهابي أبو سالم العراقي" في ريف درعا الغربي "بعد محاصرته وإصابته بعدة طلقات قبل أن يفجر نفسه بحزام ناسف".


وكان العراقي، وفق المصدر الأمني، الزعيم العسكري للتنظيم المتطرف في جنوب سوريا.


وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل العراقي الثلاثاء بعد محاصرته من قبل القوات الحكومية ومسلحين محليين. وقال إنّه كان يتوارى عن الأنظار في المنطقة منذ عام 2018، وشارك في الاغتيالات والفوضى التي تشهدها منطقة الجنوب السوري بين الحين والآخر.


ومحافظة درعا هي المنطقة الوحيدة التي لم يخرج منها كل مقاتلي الفصائل المعارضة بعد سيطرة القوات الحكومية عليها عام 2018، بموجب اتفاق تسوية رعته موسكو وأبقى وجود مقاتلين معارضين احتفظوا بأسلحة خفيفة، فيما لم تنتشر قوات النظام في كل أنحاء المحافظة.


واقتصر وجود التنظيم على جيب صغير، من خلال فصيل متطرف بايعه، قبل أن يتم دحره من المنطقة.


ومنذ العام 2018، طغت الفوضى الأمنية وتفلت السلاح على المشهد في محافظة درعا، التي كانت مهد الاحتجاجات الشعبية عام 2011. إذ تكرر وقوع تفجيرات وعمليات إطلاق نار طالت القوات الحكومية أو اغتيالات طالت موالين أو معارضين سابقين وحتى مدنيين عملوا لدى مؤسسات حكومية. وتبنى تنظيم الدولة  تنفيذ عمليات عدة منها.


ومنذ إعلان القضاء على "خلافة" التنظيم المتطرف عام 2019، انكفأ مقاتلوه بشكل رئيسي إلى البادية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور (شرقاً)، حيث تخوض القوات الحكومية، بدعم جوي روسي، اشتباكات بين الحين والآخر مع خلايا التنظيم، توقع قتلى من الطرفين.


كما يتوارى عدد من قياديي ومقاتلي التنظيم في قرى ومناطق مختلفة.


ويلاحق التحالف الدولي بقيادة واشنطن قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم إن كان في دير الزور أو في مناطق أخرى أبرزها إدلب (شمال شرق)، حيث أعلنت واشنطن في شباط/فبراير مقتل زعيم التنظيم السابق أبو ابراهيم الهاشمي القرشي بعدما فجّر نفسه خلال عملية شنتها قوات خاصة أميركية.


وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها. 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية": قرار هدم مدرسة عين سامية جريمة احتلالية جديدة بحق التعليم

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة التربية والتعليم قرار محكمة السلطة القائمة بالاحتلال، اليوم الأربعاء، القاضي بهدم وتدمير مدرسة عين سامية الأساسية بمديرية تربية رام الله والبيرة.


وأكدت أن هذا القرار الجائر بحق المدرسة يُمثل جريمة بشعة تضاف إلى سلسلة جرائم الاحتلال المتواصلة ضد القطاع التعليمي، والحق في التعليم على كافة الأرض الفلسطينية بما في ذلك المناطق الأقل حظاً، واستهدافه للأطفال والطلبة والكوادر التربوية والمؤسسات التعليمية دون اكتراث بالمواثيق والقوانين والأعراف الدولية وحرمان الأطفال والفتيات من الوصول إلى التعليم.


وأشارت "التربية" إلى أن اعتداءات الاحتلال وجرائمه بحق المؤسسات التعليمية تُشكل انتهاكاً صارخاً لحق الطلبة وضمان حقهم في التعليم الآمن والحر، داعيةً جميع المؤسسات والمنظمات الدولية القانونية والحقوقية والإعلامية؛ لتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية إزاء انتهاكات الاحتلال المتصاعدة، والعمل على لجم هذه الممارسات العدوانية وفضحها وإثارتها في المحافل والميادين كافة، وتوفير الحماية والمناصرة لطلبتنا وللكوادر التربوية.


ولفتت الوزارة إلى أنها تتابع هذا القرار وتداعياته وآليات وقفه بالتعاون مع الأصدقاء والشركاء والمنظمات والهيئات ذات العلاقة على المستوى الدولي وفق المقتضى القانوني.


يشار إلى أن هذه المدرسة شُيدت مطلع العام الحالي، من الصف الأول حتى السادس، وتخدم حوالي سبعة أطفال من التجمعات البدوية المحيطة بها.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية يأسف لبطء عمل المحكمة الجنائية الدولية

رام الله - "القدس" دوت كوم- (شينخوا) أعرب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي اليوم الأربعاء،عن أسفه لبطء عمل المحكمة الجنائية الدولية بشأن الحالة في الأراضي الفلسطينية وتزايد الممارسات الإسرائيلية.


وقال المالكي في حديث للصحافة الفلسطينية، إن "عمل المحكمة الجنائية الدولية يشهد بطئا كبيرا مما يعيق البدء بالتحقيقات في فلسطين أو أماكن أخرى".


وأضاف أن المحكمة الجنائية الدولية تبرر هذا البطء بوجود العديد من القضايا التي يجب التحقيق فيها وأن الوضع الفلسطيني يعد واحدا منها، مؤكدا أهمية سرعة البدء بالتحقيق بالحالة في فلسطين لخطورة ما يحدث.


وأشار المالكي إلى أن وزارته تعمل على تحضير تقرير حول ما وصفته "الجرائم" الإسرائيلية بما فيها ما جرى في مدينتي نابلس والخليل بالضفة الغربية أمس تمهيدا لرفعه للمحكمة الجنائية الدولية في أسرع وقت ممكن، وكذلك إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي.


واتهم المالكي إسرائيل بتصعيد الأمور في الأراضي الفلسطينية بشكل كبير ما يتطلب العمل على توفير الحماية الدولية.



وسبق أن أعلنت السلطة الوطنية إحالة ثلاثة ملفات رئيسة إلى المحكمة الجنائية الدولية هي الاستيطان والأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف العام 2014.


وأصدرت الجنائية الدولية في السادس من فبراير العام الماضي قرارا يقضي بأن "الاختصاص الإقليمي للمحكمة يشمل الأراضي، التي احتلتها إسرائيل العام 1967، وهي غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، على اعتبار أن فلسطين طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".


من جهة أخرى، أعلن المالكي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلقي كلمة أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر المقبل تعبر عن موقف الشعب الفلسطيني وما يجب القيام به حول القضية الفلسطينية.


وقال إن الشعب الفلسطيني والعالم سيستمع لكلمة واضحة كل الوضوح وستكون وافية تغطي القضية الفلسطينية بكافة جوانبها والسعي لتحقيق ما يمكن تحقيقه من انجازات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


ويتطلع الفلسطينيون إلى نهج مغاير من المجتمع الدولي نحو إيجاد حل جدي وسريع في التعامل مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد سنوات من التهميش صاحب ذلك رفض الحكومات الإسرائيلية الجلوس على طاولة المفاوضات لإحياء عملية السلام.


وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في نهاية مارس العام 2014، ويطالب الفلسطينيون بتحقيق دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل العام 1967 بما يشمل الضفة الغربية كاملة وقطاع غزة.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال ترفض تحديد موعد لإخلاء البؤرة الاستيطانية "حومش"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المحكمة الإسرائيلية العليا، مساء اليوم الأربعاء، بأنها لا تعتزم إخلاء البؤرة الاستيطانية "حومش" المقامة على أراضي بلدتي برقة وسيلة الظهر شمالي الضفة الغربية المحتلة، ورفضت تحديد موعد لإخلاء البؤرة الاستيطانية غير القانونية. 


وطالبت حكومة الاحتلال الإسرائيلي من قضاة المحكمة العليا، بعدم التدخل في مسألة إخلاء "حومش"، مدعية أن أجهزة أمن الاحتلال تفرض حظر البناء في البؤرة الاستيطانية، وتفرض قانون فك الارتباط الذي يمنع المستوطنين من دخول الموقع.


وجاء في رد الدولة على محكمة العليا أنه "مع مراعاة الحساسية والتعقيادت المرتبطة بأي عملية في المنطقة المعنية، ومع ملاحظة أنه يجب إخلاء المكان وتنفيذ إجراءات الإنفاذ بانتظام، ترى السلطات أنه لا يوجد مجال لتدخل المحكمة في الوقت الحالي".


وزعمت الحكومة الإسرائيلية أن "القوات الأمنية تعمل على تطبيق قانون تنفيذ فك الارتباط في المنطقة، بما في ذلك أمر فك الارتباط وأمر الترسيم، الذي يمنع الإسرائيليين من دخول المستوطنة التي تم إخلاؤها والبقاء في منطقتها وإقامة مبنى جديد، وذلك وفقا لتعليمات المستوى السياسي الذي يفحص الأمور بشكل مستمر في ضوء جملة الاعتبارات المتعلقة بالموضوع".


كما زعمت سلطات الاحتلال أن "عمليات الإنفاذ الحازمة تنفذ ضد أي بناء جديد أو اضطراب في المنطقة"، وادعت أن "قوات الأمن تحافظ على تواجد دائم ومستمر في الموقع. عمليات الإنفاذ متواصلة وتنفذ في جميع الأوقات".


وأضافت أن عمليات الإنفاذ تخضع لتقديرات المسؤولين في الحكومة و"الجهات المخولة في الموضوع، مع التأكيد على الاعتبارات الأمنية والسياسية" لإخلاء البؤرة الاستطانية "حومش".


وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد قررت، مطلع حزيران/ يونيو الماضي، أن على الحكومة الإسرائيلية تقديم رد خلال شهرين حول تقدم إجراءات إخلاء البؤرة الاستيطانية العشوائية "حومش"، وأن على "الجيش ضمان حرية وصول الفلسطينيين إلى أراضيهم من أجل زراعتها والحفاظ على النظام العام".


وكانت سلطات الاحتلال قد أخلت مستوطنة "حومش" كجزء من خطة فك الارتباط الإسرائيلية أحادية الجانب في عهد رئيس الحكومة الأسبق، أريئيل شارون، في آب/ أغسطس 2005.


منذ ذلك الحين، أصبح بقاء المستوطنين في البؤرة الاستيطانية غير قانوني بموجب القانون الإسرائيلي فضلا عن الدولي، لكن منذ عام 2009 تم تأسيس مدرسة دينية (يشيفا) في "حومش"، يدرس ويعيش فيها عشرات المستوطنين.


وأكد القاضي في المحكمة العليا، عوزي فوغلمان، أن جيش الاحتلال منع فلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم، التي استولى عليها مستوطنون وأقاموا فيها البؤرة الاستيطانية العشوائية "حومش"، بسبب مسيرة نظمها المستوطنون.


وخلال نظر المحكمة العليا، في حزيران/ يونيو الماضي، في التماس قدمه أصحاب أرضي فلسطينيون، طالبوا بإخلاء المستوطنين من البؤرة الاستيطانية "حوميش"، سأل القاضي فوغلمان مندوبة النيابة العامة، دانيال ماركس، إذا كان الجيش الإسرائيلي يمنع أصحاب الأراضي من الوصول إلى أراضيهم. وأجابت مارس أنه "لا يوجد مانع قانوني".


إثر إجابة ماركس، قدم القاضي فوغلمان صورة تظهر فيها سواتر ترابية سد بواسطتها جيش الاحتلال مداخل قرية برقة، التي يسكن أصحاب الأراضي فيها، وذلك قبيل مسيرة المستوطنين في المكان. وقال القاضي إن "حدثا غير مصادق عليه تسبب بأن يسدوا الطريق بجرافات، وأنت تقولين أنهم (الجيش) لا يمنعون، لكنهم يمنعون" دخول الفلسطينيين إلى أراضيهم، وفق ما نقل عنه موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني.


وادعت مندوبة النيابة العامة أن بإمكان الفلسطينيين تنسيق وصولهم إلى أراضيهم بواسطة مديرية التنسيق والارتباط، والحصول على مرافقة عسكرية من جيش الاحتلال، وأنه لم يكون توجها كهذا في الأشهر الأخيرة.


إلا أن محامي أصحاب الأراضي، شلومي زخاريا، من منظمة "ييش دين" الحقوقية، أكد أنه كانت هناك محاولات تنسيق في العامين 2020 و2021، لكن لدى وصول الفلسطينيين إلى أراضيهم قال لهم ضباط في جيش الاحتلال إنه لا يمكنهم الدخول إلى أراضيهم بسبب وجود المستوطنين.


وأضاف محامي أصحاب الأراضي الفلسطينيين أنه في حالة أخرى، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وصل أصحاب الأراضي إلى المكان مع جرار من أجل حراثة وزراعة أرضهم، لكن مستوطنون هاجموهم وأصابوا خمسة فلسطينيين بجروح. وشدد المحامي زخاريا أنه لم تقدم لوائح اتهام ضد المستوطنين المعتدين.


واعترفت مندوبة النيابة الإسرائيلية بأن جيش الاحتلال أصدر أوامر منع دخول سيارات إلى الطريق المؤدية إلى البؤرة الاستيطانية "حوميش" قبيل مسيرة المستوطنين في عيد الفصح اليهودي، وأنه عندما رأت قوات الاحتلال أن خمسة آلاف مستوطن حضروا للمشارك في المسيرة، قرر حراستهم بدلا من إخلائهم.


نقلاً عن موقع "عرب 48"

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في اللد للمطالبة بمحاكمة قتلة الشهيد موسى حسونة

 اللد- "القدس" دوت كوم- شارك أهالي اللد بالداخل الفلسطيني المحتل، اليوم الأربعاء، في الوقفة الشهرية التي تنظم في العاشر من كل شهر .


وطالب المشاركون في الوقفة، بمحاكمة قتلة الشهيد حسونة الذي اغتيل على يد متطرفين يهود خلال أحداث هبة أيار العام الماضي في مدينة اللد.


ورفع المشاركون، صور الشهيد وشعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا.وأفاد مراسلنا بأن هذه الوقفة هي الـ14 التي تنظم منذ أن استشهد حسونة في أيار 2021.


عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 8:21 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يدعو سوريا إلى المساعدة في الإفراج عن الصحافي الأميركي أوستن تايس

واشنطن- (أ ف ب) -دعا الرئيس جو بايدن الأربعاء سوريا إلى العمل من أجل الإفراج عن الصحافي الأميركي أوستن تايس الذي اختطف قبل عقد في دمشق.


وقال بايدن في بيان "نعلم أن النظام السوري احتجزه. لقد طلبنا مرارا من الحكومة السورية العمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الوطن".


وأضاف "في الذكرى العاشرة لاختطافه، أدعو سوريا إلى وضع نهاية لذلك ومساعدتنا في إعادته إلى الوطن".


وتابع بايدن أن تايس، وهو جندي سابق في البحرية الأميركية اصبح صحافيا "وضع الحقيقة قبل نفسه وسافر إلى سوريا ليُظهر للعالم الكلفة الحقيقية للحرب".


وقال "لا توجد أولوية أعلى في إدارتي من إعادة الأميركيين المحتجزين رهائن أو المحتجزين ظلما في الخارج" إلى الديار.
وأكد "هذا تعهد قطعته للشعب الأميركي ولوالدَي أوستن، وأنا مصمم على الوفاء به".


وكان تايس مصورا صحافيا يعمل لحساب العديد من المؤسسات الإخبارية من بينها وكالة فرانس برس و"واشنطن بوست" و"سي بي إس" عندما اختفى بعد توقيفه عند نقطة تفتيش في دمشق يوم 14 آب/أغسطس 2012.


وظهر تايس الذي كان يبلغ 31 عاما وقت توقيفه، معصوب العينين فيما تحتجزه مجموعة مجهولة من المسلحين في مقطع فيديو في أيلول/سبتمبر 2012، لكن لم ترد أي معلومات عنه منذ ذلك الحين. 

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

التضخم تباطأ في الولايات المتحدة في تموز/يوليو

واشنطن- (أ ف ب) -سجل التضخم تباطؤا أكبر مما كان متوقعا في تموز/يوليو في الولايات المتحدة خصوصا بفضل تراجع أسعار الوقود في المحطات، في نبأ سار أشاد به الرئيس جو بايدن قبل أشهر من انتخابات نصف الولاية الحاسمة.


وقال بايدن من البيت الأبيض "نشهد مؤشرّات على أن التضخّم قد يبدأ بالتراجع".


وارتفعت أسعار الاستهلاك بنسبة 8,5 % في تموز/يوليو على أساس سنوي حسب مؤشر أسعار المستهلك الذي نشرته وزارة العمل الأربعاء، بعد ارتفاع بنسبة 9,1 % في حزيران/يونيو لم يشهد له مثيل منذ 40 عاما، لكن أيضًا من نسبة 8,7% التي توقعها المحللون.


وعلى مدى شهر واحد، بلغ التضخم صفرًا، مما يعني أن الأسعار وخلافا لكل التوقعات، لم ترتفع مقارنة بحزيران/يونيو، علما أنها كانت قد ارتفعت بنسبة 1,3 % الشهر السابق مقارنة بأيار/مايو.


قال جو بايدن "علمنا اليوم أن معدل التضخم في اقتصادنا بلغ صفرا في تموز/يوليو".


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض المكلفة الاقتصاد إميلي سايمونز في تغريدة "كان معدل التضخم في اقتصادنا صفرا في تموز/يوليو. لا يزال هناك عمل يتعين القيام به بالتأكيد، لكننا نسير على الطريق الصحيح".


وما انفكّت الأسعار ترتفع في الولايات المتحدة منذ سنة ونصف السنة، ما قوّض القدرة الشرائية وانعكس سلبا على شعبية الرئيس جو بايدن.


يتهم خصوم بايدن الرئيس باتباع سياسة اقتصادية تضخمية بسبب خطته التحفيزية للنهوض في آذار/مارس 2021 بعد وصوله إلى البيت الأبيض.


وعاودوا وأطلقوا انتقاداتهم الأحد بعد أن تبنى مجلس الشيوخ "قانون خفض التضخم" حول المناخ والصحة الذي يؤكدون انه على العكس يولد إنفاقا عاما غير ضروري.


وقالت كبيرة خبراء الاقتصاد في شركة "هاي فريكوينسي إكونومكس" روبيلا فاروقي انه رغم هذا التباطؤ "تبقى الأسعار مرتفعة جدا".


الأكيد أن السائقين الأميركيين تنفسوا الصعداء: فقد انخفضت أسعار البنزين بنسبة 7,7% مقارنة مع حزيران/يونيو وهو نبأ جيد في بلد تتم فيه معظم التنقلات بالسيارة في طرازات غالبا ما تستهلك الكثير من الوقود. ومع ذلك فقد ارتفعت بنسبة 44% خلال عام واحد.


وتراجعت أيضا أسعار الفنادق وتذاكر السفر.


لكن الأميركيين استمروا في الاقتصاد لتأمين السكن والطعام بعد أن شهدت أسعار المواد الغذائية على مدى عام واحد أعلى زيادة منذ عام 1979 (+ 10,9%).


ومع ذلك تباطأ التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء إلى 0,3%خلال شهر واحد و5,9% خلال عام واحد مما فاجأ المحللين الذين راهنوا على تسارع.


وكان لهذه الأرقام وقع إيجابي على بورصة وول ستريت.


السؤال الآن هو معرفة ما إذا كان من الممكن خفض التضخم بشكل مستدام دون دخول أكبر اقتصاد في العالم في مرحلة ركود، بعد فصلين شهدا انكماشا لاجمالي الناتج الداخلي.


يسعى الاحتياطي الفدرالي جاهدا لإحداث تباطؤ طوعي في الاستهلاك لتخفيف الضغط على الأسعار.


لتحقيق ذلك، يقوم برفع أسعار الفائدة الرئيسية المحددة حاليا بين 2,25 و2,50% . وهذا الأمر يشجع البنوك التجارية على تقديم قروض أكثر تكلفة لعملائها من الأفراد والشركات.


وقالت روبيلا فاروقي "إلى جانب النمو القوي للوظائف والأجور تدعم ارقام (التضخم) فرضية رفع كبير جديد لأسعار الفائدة في ايلول/سبتمبر".


يعتبر مؤشر اسعار الاستهلاك مرجعًا خاصًا لفهرسة المعاشات التقاعدية. مقياس آخر للتضخم هو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يفضله الاحتياطي الفدرالي، وأظهر تسارعًا في حزيران/يونيو إلى 6,8% خلال عام واحد.


ومع ذلك، كان التضخم يبلغ بصعوبة قبل الجائحة نسبة 2% التي تعتبر صحية للاقتصاد. لكنه تسارع مع اضطراب سلاسل التوريد العالمية ونقص اليد العاملة في الولايات المتحدة عندما كان استهلاك الأسر الأميركية في أوجه.


يضاف إلى ذلك الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع أسعار الوقود والغذاء.


واستعادت سوق العمل الأميركية في تموز/يوليو عافيتها لمستويات ما قبل انتشار وباء كوفيد، مع تراجع معدل البطالة إلى 3,5%. مع ذلك لا تزال نصف الوظائف شاغرة مما يرفع الأجور ويساهم في التضخم. 

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة الإدارية التونسية تعلق تنفيذ قرار رئاسي بعزل نحو خمسين قاضياً

تونس- (أ ف ب) -قررت المحكمة الإدارية في تونس الأربعاء تعليق تنفيذ قرار أصدره الرئيس قيس سعيّد بعزل نحو خمسين قاضيا فيما أبقت عليه بحق عدد آخر منهم، وفق ما علمت وكالة فرانس برس من المحكمة.


وكان الرئيس قيس سعيّد قد أصدر مطلع حزيران/يونيو مرسوما عزل بموجبه 57 قاضيا.


وقال المتحدث باسم المحكمة عماد الغابري لوكالة فرانس برس إن المحكمة علّقت تنفيذ قرار العزل بحق 46 قاضيا، موضحا أنها رفضت سبعة طعون ولم تصدر بعد قرارا بشأن طعنين آخرين.


وكان المتحدث قد شدد في تصريحات لوسائل إعلام محليّة أن المحكمة علقت تنفيذ عزل عدد من القضاة لأن ملفاتهم "لم يتوفر فيها الموجب الواقعي والقانوني" للعزل في حين أبقي على عزل آخرين ملفاتهم "معللة وتوفر فيها موجب الإعفاء".
وأكد الغابري أن المشمولين بقرار وقف تنفيذ العزل يمكنهم استئناف عملهم.


وسيعود هؤلاء القضاة إلى ممارسة وظيفتهم في انتظار البتّ في أصول القضايا، وهو مسار قد يتطلب أشهرا وربما أعواما، وفق مصادر قضائية.


وقد برّر الرئيس التونسي عزل القضاة بأنهم ارتكبوا تجاوزات أبرزها "التستر على قضايا إرهابية" و"الفساد" و"التحرش الجنسي" و"الموالاة لأحزاب سياسية" و"تعطيل مسار قضايا".


وشمل الإعفاء أيضا قضاة كانوا يشرفون على ما يعرف بملف قضيّة "الجهاز السرّي" المتعلق بالتحقيق في اغتيال سياسيَين اثنين في العام 2013.


وقد شجبت عدة منظمات غير حكومية عزل القضاة، من بينها منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية، معتبرها أنها "ضربة موجعة لاستقلالية القضاء".


وحلّ سعيّد المجلس الأعلى للقضاء في شباط/فبراير الفائت، الهيئة الدستورية المستقلة التي تأسست في العام 2016 وتعمل على ضمان استقلالية القضاء في البلاد، وعيّن بدلًا منه مجلسًا أعلى مؤقت للقضاء.


فضلا عن الطعون القضائية في قرار العزل، نفّذت ستّ نقابات للقضاة إضرابا تواصل لأكثر من ثلاثة أسابيع قبل أن تعلّقه ثلاث نقابات "مؤقتا".


كما نفّذ ثلاثة قضاة معزولين إضرابا عن الطعام أنهوه قبل نحو أسبوع "بتوصيات من الأطباء"، وفق ما صرّح حينها رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمادي.


وقال الحمادي في تصريحات إعلامية الأربعاء إن أولوية النقابات باتت "تنفيذ قرارات المحكمة الإدارية في أقرب وقت ممكن وإعادة الاعتبار للقضاة المعنيين". 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة العشرات بالاختناق في مواجهات شرق بيت لحم

 بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن المواجهات اندلعت في منطقة خربة تقوع عند المدخل الغربي، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق الحملة الوطنية لإعادة إعمار 12 منزلاً هدمه الاحتلال في جنين

جنين- "القدس"دوت كوم- علي سمودي- أعلن محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، اليوم الأربعاء، عن إطلاق حملة وطنية لإعادة بناء 12 منزلاً  هدمها الاحتلال الاسرائيلي في محافظة جنين.


جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لعائلتي الأسيرين صبحي عماد صبيحات وأسعد الرفاعي، عقب هدم قوات الاحتلال لمنازلهما بذريعة تنفيذ عملية العاد في شهر أيار من العام الجاري.


 وأشاد الرجوب بصمود وثبات شعبنا وتمسكه بأرضه والتشبث بها في وجه محاولات الاقتلاع والتشريد التي يمارسها الاحتلال، والتي لم تتمكن من النيل من معنويات وصمود وإرادة شعبنا الفلسطيني.


دعا إلى وحدة شعبنا وكافة مؤسساته وقطاعاته للعمل المشترك نحو إفشال سياسات الاحتلال وإعادة بناء كل المنازل والمواقع التي هدمها.


 من جهته، حيا أمين سر حركة فتح إقليم جنين عطا أبو ارميلة، المواقف المشرفة لأسر الشهداء و الأسرى والتي تشكل أكبر رسالة تحدي للاحتلال تؤكد أن شعبنا لن يركع.


 وأكد المواطن صبحي صبيحات جد الأسير صبحي، أن قرار الهدم كان تعسفياً و ظالماً، و استهدف عقاب أسرته والانتقام منها، لكن شعبنا لن يستسلم أو يرفع الراية البيضاء، مضيفاً أنه مهما مارس الاحتلال من عمليات هدم، فهو قادر علي إعادة البناء و الصمود والثبات. 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

"المؤتمر الوطني الشعبي للقدس" يؤكد استمرار العمل لتعزيز صمود المقدسيين

القدس- "القدس" دوت كوم- عقدت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، اجتماعا موسعًأ، اليوم الأربعاء، برئاسة الأمين العام اللواء بلال النتشة، جرى خلاله مناقشة عدد من القضايا التي تهم الشارع المقدسي، اضافة الى انجازات المؤتمر خلال الفترة الماضية.


وكان على جدول أعمال الاجتماع، الذي بدأ بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء شعبنا مناقشة انجازات المؤتمر في الفترة الماضية حتى تاريخه ونشاط المؤتمر ودوره في مساعدة المواطنين على جميع الاصعدة لتعزيز صمودهم اضافة الى الزيارات والاتفاقيات التي عقدها المؤتمر خلال الجولات الخارجية، واستعراض خطط وبرامج المؤتمر خلال المرحلة القادمة.


واستعرض المجتمعون، منجزات الامانة العامة والطواقم التنفيذية لتثبيت صمود المواطن والمؤسسات الوطنية المقدسية بمختلف توجهاتها وتخصصاتها وذلك عبر العمل بالملفات ذات العلاقة على الساحة المقدسية. 


وأكدت الامانة العامة على اهمية مراكمة الانجازات العملية الفعلية التي من شأنها ان تساهم في ترسيخ مفهوم القدس عاصمة دولة فلسطين العتيدة ومواجهات مخططات الاحتلال بالأسرلة والتهويد. 


وشددت على أن المؤتمر عمل ومنذ البدايات لإنجاز عدد من الأهداف منها متابعة إبراز قضية القدس في المحافل العربية والإسلامية والدولية كعاصمة سياسية وروحية للدولة الفلسطينية، وتمثيل القدس على كافة المستويات العربية والإسلامية والدولية وكذلك على المستويين الوطني والشعبي وتوثيق العلاقة بين المؤسسات المقدسية ونظيراتها داخليًا وخارجيًا، والنهوض بالوضع الاقتصادي والصحي والتعليمي وتطوير البنى التحتية لأبناء القدس وكشف ومقاومة ورصد اجراءات الإحتلال وانتهاكاته وتقديم المساندة والمتابعة القانونية والمالية والجماهيرية ضد اجراءات الإحتلال والمساهمة في إنشاء وتطوير المؤسسات العاملة في مجال تقديم الخدمات الإجتماعية ورعاية الشباب والأطفال والمرأة والمسنين ومنظمات المجتمع المحلي وكذلك المساهمة في رفع مستوى الوعي والحشد الجماهيري لدى أبناء القدس في القضايا الوطنية والدينية وضمان حرية العبادات لجميع الديانات.


إلى ذلك، ناقش المؤتمر مجمل التطورات الميدانية والسياسية في المدينة المقدسة واستمع الى تقارير من الحضور بهذا الصدد.


وأشار المجتمعون، إلى أن المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، يعمل وبالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وتحديدا مع وزارة شؤون القدس والمحافظة والمرجعيات الدينية التي تنضوي جميعها تحت لواء دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، وذلك تنفيذا لقرار المجلس المركزي الاخير،والمديريات العامة للوزارات، في متابعة ملف الدفاع عن الأراضي ومقاومة الاستيطان ورصد الأنشطة الإستيطانية في القدس وكذلك متابعة ملف المسجد الأقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية.


وأكدوا على أن المؤتمر أخذ على عاتقه قضية الأقصى كواحدة من اهم اولوياته من خلال التعريف بما يحاك ضده والمقدسات الاسلامية والمسيحية وذلك من خلال اصدار النشرات والبيانات الصحافية وتعميمها على كافة المؤسسات الإقليمية والدولية. وتوثيق كل ما ينشر أو نشر عن الأقصى. وتمثيل هذا الاخير في الندوات والمهرجانات والمناسبات علمية كانت أو دينية أو سياسية. 


وأشارت الأمانة العامة، الى متابعة المؤتمر لملف الاسكان والعراقيل التي تواجه المواطنين في استصدادر التراخيص اللازمة للبناء والتوسع والمساعدة في تذليل العقبات في هذا المجال.  


كما أشار المجتمعون إلى متابعة المؤتمر ملف الهيئات والمجالس المحلية واللجان الشعبية وعقد العديد من الاجتماعات مع كافة المجالس في إطار محافظة القدس ومساعدتها في تقديم مشاريعها للجهات ذات العلاقة فلسطينيًا وعربيًا ودوليًا والتغلب على العقبات التي تواجه عملها. وكذلك إنشاء لجان شعبية في الاحياء المقدسية داخل الجدار تعمل وفقا لبرامج المؤتمر لمساعدة المواطنين ومكافحة الفقر والبطالة.


وحول ملف الإصلاح الاجتماعي ،أشار المجتمعون إلى أنه تم تشكيل الهيئة التأسيسية للمجلس العشائري الأعلى المقدسي والتعاون مع رجال الاصلاح في التصدي للمشاكل وغياب القانون وفرض سيطرة القانون المجتمعي والحفاظ على الاورواح والممتلكات عند وقوع الإشكالات في المحافظة. 


وبخصوص الملف الثقافي، قالت الامانة العامة ان المؤتمر عمل وما زال على الوضع الثقافي في القدس من خلال المؤسسات الثقافية والتواصل معها بشكل مستمر والتنسيق واياها فيما يخص هذا الجانب.


وحول ملف التعليم، أوضح المجتمعون، أنه تم التواصل الدائم مع مديرية التربية والتعليم في القدس والعمل على رصد انتهاكات الاحتلال فيما يخص العملية التعليمية في انحاء المدينة والمحافظة، وتقديم المساعدات المطلوبة بهذا الصدد، والتصدي ومن خلال الوزارة ولجان أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية والأطر والفعاليات المقدسية لبرامج الاحتلال الهادفة لإسرلة وتهويد العملية التعليمية الوطنية وفرض المنهاج الإسرائيلي في مدارس القدس ومكافحة ظاهرة التسرب من المدارس.


وتطرق المجتمعون إلى الانجازات في ملفات الصحة والمؤسسات المقدسية والشباب والمرأة والسلم الأهلي واللجان الشعبية ولجان الأحياء والعمل الجماهيري، اضافة الى استعراض انشطة وفعاليات المؤتمر على المستويين الداخلي والخارجي.

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن وقطر يتفقان على تحرير النقل الجوي وإزالة القيود على السعة والرحلات الجوية

عمان -(شينخوا) اتفق رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية هيثم مستو، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطرية محمد فالح الهاجري، على تحرير النقل الجوي المباشر بين البلدين.


وقالت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية في بيان اليوم الأربعاء، إن الاتفاق الأردني القطري جرى خلال مباحثات ثنائية في مجال النقل الجوي، اليوم بين وفدي هيئة تنظيم الطيران المدني في كل من الأردن وقطر، حيث أزال القيود المفروضة على السعة وعدد الرحلات المسيرة بين البلدين (ركابا وبضائع وبريدا) وطراز الطائرات المشغلة.


وحسب البيان بحث المجتمعون، بحضور مندوبي شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، والخطوط القطرية، العلاقات الثنائية في مجال النقل الجوي، بما في ذلك تحرير النقل الجوي المباشر بين البلدين استكمالا لإجراءات توقيع اتفاقية الخدمات الجوية المحدثة بين الطرفين في 14 مارس الماضي.


ونقل البيان عن هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية قولها إن نتائج هذه المباحثات مثمرة وسيكون لها انعكاسات إيجابية كبيرة على مجمل النشاط الاقتصادي والاستثماري والتبادل التجاري، وزيادة حجم حركة النقل الجوي بين البلدين الشقيقين، سيما وأنها تتضمن تحريرا للنقل الجوي المباشر بشقيه الركاب والشحن، وبما يتلاءم مع سياسة التحرير التدريجي للنقل الجوي التي تعتمدها الحكومة الأردنية من خلال الاستراتيجية الوطنية للنقل الجوي.


وكان البلدان قد وقعا في 14 مارس الماضي اتفاقية خدمات جوية، والتي تأتي في إطار ربط البلدين باتفاقيات خدمات جوية تفتح المجال للناقل الوطني في كلا البلدين لتوسيع شبكة وجهاته والوصول إلى المزيد من الوجهات العالمية. 

منوعات

الأربعاء 10 أغسطس 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

ماسك يبيع أسهما في "تيسلا" تحسبا لأي طارئ في معركته مع "تويتر"

واشنطن(أ ف ب) -تحسّبا لأيّ طارئ في المعركة القضائية المقبلة مع "تويتر"، باع إيلون ماسك في مطلع آب/أغسطس أسهما في شركته للسيارات الكهربائية "تيسلا"، في مقابل 7 مليارات دولار.


وبحسب مستند قدّم للجنة الأوراق المالية، وهي الهيئة الناظمة على الأسواق المالية في الولايات المتحدة، ونُشر على الموقع الإلكتروني لهذه الأخيرة، تخلّى ماسك عن حوالى 7,9 ملايين سهم في "تيسلا" بين الخامس والتاسع من آب/أغسطس.


وأوضح في تغريدة نشرها ليل الثلاثاء الأربعاء أن هدفه كان "تفادي بيع أسهم تيسلا عند حدوث طارئ"، في سياق فرضية يأمل أن تكون "غير مرجّحة" يضطر فيها لشراء "تويتر" ويخسر فيها دعم البعض من شركائه الماليين.


وبنبرة تحدٍّ، طلب ماسك من مدير "تويتر" أن يخوض معه مناظرة علنية حول الحسابات الزائفة على شبكة التواصل الاجتماعي، وهي نقطة جدلية تحجّج بها صاحب المليارات لسحب عرض الشراء الذي قدّمه لـ "تويتر"، أدّت إلى اندلاع معركة قضائية.


وكان إيلون ماسك وقّع في نيسان/أبريل اتفاقا بقيمة 44 مليار دولار لشراء "تويتر" قبل أن يفسخه بمبادرة منه في تموز/يوليو.


وتعهّد ماسك بموجب الاتفاق دفع 54,20 دولارا للسهم الواحد في "تويتر".


لكنه بات يعتبر من جهته أن "تويتر" تستّرت على العدد الفعلي للحسابات الآلية والرسائل الاقتحامية على منصتها، مؤكّدا أن الشبكة مارست "الخداع" من خلال زيادتها عن قصد عدد الحسابات القادرة على درّ الأموال.


سبق لمؤسس "تيسلا" أن باع في نيسان/أبريل أسهما بقيمة حوالى 8,5 مليارات دولار في شركته هذه تمهيدا لشراء "تويتر".
وأكّد ماسك وقتذاك أن ما من عمليات بيع أخرى ستطال أسهم "تيسلا".


ويطالب اليوم المدير العام لـ "تويتر" باراغ أغراوال أن يتواجه معه في "مناظرة علنية حول نسبة الحسابات الزائفة" في الشبكة "ليثبت للجمهور أن تويتر تضمّ أقلّ من 5 % من المستخدمين اليوميين الزائفين أو غير المرغوب فيهم".


وأدّت هذه التطوّرات إلى معركة قضائية فُتحت على مصراعيها. ومن المقرّر أن تنطلق في السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر محاكمة أمام محكمة ديلاوير المتخصصة في قانون الأعمال التجارية تمتدّ على خمسة أيام.


وبعيد إقدام ماسك على فسخ عقد الشراء، ادّعت عليه "تويتر" أمام القضاء لدفعه على الإيفاء بالتعهد الذي قطعه. وردّ ماسك بدعوى مضادة أمام المحكمة، سائلا القضاء أن يعتقه من هذا العقد ويلزم "تويتر" بدفع تعويضات له.


وبحسب خبراء، فإن احتمال خروج ماسك من هذه المعركة مع الحدّ الأدنى من التعويضات المترتّبة عليه بسبب فسخ العقد والمقدّرة بمليار دولار أو حتّى كاسبا الدعوى ضئيل جدّا.


ومن المرتقب أن يلتئم أصحاب الأسهم في "تويتر" في 13 أيلول/سبتمبر لمناقشة هذه المسألة.


وكان سهم "تويتر" قد تراجع إلى نحو 32 دولارا في 11 تموز/يوليو بفعل تراجع الأسواق المالية في الأشهر لأخيرة وانحسار العائدات الإعلانية لشبكات التواصل الاجتماعي في ظلّ الظروف الاقتصادية الراهنة، فضلا عن انتقادات ماسك العلنية.


أما "تيسلا"، فقد نشرت في أواخر تموز/يوليو نتائج مالية متينة للربع الثاني من العام، مع أرباح بقيمة 2,3 مليار دولار، أي ضعف تلك المحقّقة في الفترة عينها من العام الماضي.


لكن للمرّة الأولى منذ بداية 2021، لم تبلغ أرباحها مستويات قياسية. وأتى رقم أعمالها (16,9 مليار دولار) مخيّبا للتوقعات. 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تكشف ملابسات قضية ابتزاز إلكتروني في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- كشفت الشرطة، اليوم الأربعاء، ملابسات قضية ابتزاز مواطن عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وقبضت على مشتبه فيه في جنين.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن شكوى تقدم بها مواطن لفرع المباحث العامة في شرطة المحافظة حول قيام مجهول بابتزازه بنشر فيديوهات للمشتكي عبر موقع "فيس بوك" تم حصر الإشتباه بشخص والقبض عليه.


وأكدت الشرطة التحفظ على المشتبه فيه لحين إحالته لجهة الإختصاص لإستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً. 

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء الأميركي يتهم إيرانيا في الحرس الثوري بمحاولة اغتيال جون بولتون

واشنطن - (أ ف ب) -أكدت وزارة العدل الأميركية, الأربعاء كشف النقاب عن مخطط إيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون، وأعلنت عن توجيه الاتهام لأحد أفراد الحرس الثوري.


وقالت وزارة العدل أن شهرام بورصافي (45 عاما) المعروف أيضا باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون، السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة، انتقاما على الارجح لاغتيال الولايات المتحدة القيادي الكبير في الحرس قاسم سليماني في كانون الثاني/يناير 2020.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة فتى برصاص الاحتلال بمواجهات وسط الخليل

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصيب فتى برصاص الاحتلال الاسرائيلي خلال مواجهات اندلعت وسط مدينة الخليل، اليوم الأربعاء.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والأعيرة المعدنية وقنابل الغاز صوب المواطنين، ما أدى الى إصابة فتى (15 عامًا) بعيار ناري في القدم تم نقله الى مستشفى الخليل الحكومي ووصفت إصابته بالمتوسطة.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير":معتقلان شقيقان مضربان عن الطعام منذ اعتقالهما

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أن المعتقلين الشقيقين عدال وأحمد حسين موسى، من بلدة الخضر غرب بيت لحم، مضربين عن الطعام منذ يوم اعتقالهما في السابع من آب، احتجاجًا على اعتقالهما.


ويقبع الشقيقان المعتقلان في سجن "عوفر"، وكلاهما أسيران سابقان، وكان أحمد قد خاض إضرابًا عن الطعام عام 2019 ضد اعتقاله الإداريّ، واستمر 29 يومًا.