ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - مددت محكمة عوفر الإسرائيلية، اليوم الخميس، اعتقال الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، لمدة 6 أيام على ذمة التحقيق.
وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن السعدي عرض على المحكمة وسط تغطية صحفية لوسائل الإعلام العبرية والأجنبية.
وقالت محامية السعدي أمام المحكمة إنه تعرض للضرب والاعتداء الهمجي خلال اعتقاله، معتبرةً أن ما تعرضه له من سلوك يفرض على المحكمة قانونيًا العمل للإفراج عنه.
فيما قال ممثل النيابة الإسرائيلية، إن السعدي تم استجوابه أمس عن تهمة جديدة وأنه في الأيام الأخيرة جرى تفتيش هواتفه المحمولة، طالبًا تمديد اعتقاله لاستكمال التحقيقات معه.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يمدد اعتقال الشيخ السعدي 6 أيام
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس
زعيم كوريا الشمالية يعلن أن بلاده حققت "انتصاراً مدوياً" على كوفيد
سيول-(أ ف ب) -أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الأربعاء أن بلاده حققت "انتصارا مدويا" على وباء كوفيد-19 بعدما أصيب به بنفسه، بحسب شقيقته التي اتهمت سيول بأنها منشأ الوباء في بلدها.
وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الخميس أن كيم أعلن خلال ترؤسه اجتماعا ضم علماء وعاملين في مجال الصحة عن هذا "الانتصار (...) في الحرب على المرض الوبائي الخبيث".
وقال كيم إن "الانتصار الذي حققه شعبنا هو حدث تاريخي أظهر للعالم مرة أخرى عظمة دولتنا والإصرار الذي لا يقهر لشعبنا والعادات الوطنية الجميلة التي نعتز بها"، حسبما نقلت الوكالة.
وكوريا الشمالية واحدة من أوائل الدول في العالم التي أغلقت حدودها في كانون الثاني/يناير 2020 بعد ظهور الفيروس في الصين المجاورة. وقد أعلنت عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في 12 أيار/مايو وتولى كيم جونغ أون شخصيا الإشراف على مكافحة الوباء.
ومنذ 29 تموز/يوليو، لم تبلغ بيونغ يانغ عن أي إصابات جديدة.
وسجلت في كوريا الشمالية قرابة 4,8 ملايين إصابة "بالحمى" كما تسميها، منذ أواخر نيسان/أبريل و74 وفاة فقط، حسب وكالة الأنباء الرسمية.
وقال كيم وسط تصفيق حار في القاعة، حسب الوكالة، إن إدارة الوباء "معجزة غير مسبوقة في التاريخ العالمي للصحة العامة".
من جهتها، كشفت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونغ، التي تتمتع بنفوذ كبير، أن شقيقها أصيب بالمرض، حسب مقال نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية.
وقالت إن الزعيم "عانى من حمى شديدة خلال أيام حرب الحجر الصحي هذه، لكنه لم يستطع الاستلقاء للحظة لأنه كان يفكر في الأشخاص الذين كان مسؤولاً عنهم".
هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها بيونغ يانغ عن إصابة كيم جونغ أون، الذي تحظى صحته بأكبر قدر من الاهتمام من قبل المراقبين، بفيروس كورونا.
واتهمت كيم يو جونغ كوريا الجنوبية بأنها سبب الوباء في بلدها عبر إرسال نشرات دعائية بالبالونات.
وكانت بيونغ يانغ تحدثت في السابق عن "أشياء أجنبية" بالقرب من الحدود مع الجنوب تسببت بتفشي كوفيد في الدولة المعزولة، في تلميحات رفضتها سيول.
وعلى الرغم من حظر مفروض منذ 2021، يواصل ناشطون كوريون جنوبيون إرسال بالونات تحمل منشورات ودولارات، مما يثير احتجاجات من بيونغ يانغ.
ورأت شقيقة كيم جونغ أون ومستشارته في ذلك "جريمة ضد الإنسانية"، وهددت سيول بـ"أعمال انتقامية شديدة".
ونفت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية ذلك معتبرة أنها "مزاعم لا أساس لها" و"تعليقات وقحة وتهديدية" من بيونغ يانغ.
ويرى محللون أن إعلان كوريا الشمالية النصر على كوفيد يدل على استعدادها للالتفات إلى أولويات أخرى "مثل إنعاش الاقتصاد أو إجراء تجربة نووية" على حد قول ليف إريك إيزلي الأستاذ في جامعة إيوا في سيول.
وأضاف أن "الخطاب العدائي لكيم يو جونغ مثير للقلق لأنه لا يحاول فقط إلقاء اللوم على كوريا الجنوبية لاحتمال عودة كوفيد، بل يسعى أيضًا إلى تبرير الاستفزاز العسكري المقبل من قبل كوريا الشمالية".
ويشكك الخبراء، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، في إحصاءات بيونغ يانغ الصحية ومكافحتها لتفشي المرض.
ويقولون إن مستشفيات البلاد مجهزة بشكل سيئ مع عدد قليل من وحدات العناية المركزة وعدم توفر علاج أو لقاح مضاد لفيروس كورونا.
وكوريا الجنوبية المجاورة التي لديها نظام صحي فعال ومعدل تطعيم مرتفع بين سكانها، لديها معدل وفيات يبلغ 0,12 بالمئة حسب الأرقام الرسمية.
أقلام وأراء
الخميس 11 أغسطس 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس
حديث القدس:: اسرائيل وموقف «حماس» بـ «ضبط النفس»!!؟
كشفت مصادر اسرائيلية مطلعة وموثوقة ان مشاورات تجري على اعلى المستويات لاعادة عمال غزة الى ستة قطاعات ورفع عدد التصاريح الى خمسين الفا يدخلون يوميا الى اسرائيل للعمل فيها.
واضافت هذه المصادر ان انهاء العملية العسكرية ضد حركة الجهاد الاسلامي في القطاع بهذه السرعة والتزام حركة حماس بضبط النفس والامتناع عن المشاركة في القتال يفتح آفاقا للعودة الى المفاوضات في سبيل ابرام صفقة تبادل الاسرى. وقالت هذه المصادر ان قرار حماس هذا لم يكن وليد اللحظة ، او الصدفة وانما كان قرارا مدروسا وتم اتخاذه على ارفع مستوى قيادي.
لقد اصبح واضحا تماما ان المصالح هي التي تتحكم بالسياسة ، وقرار حماس بضبط النفس يعتبر موقفا في غاية الاهمية والوضوح ويقدم تفسيرا لما نشاهده من احداث وتداعيات مختلفة على كل المستويات.
وازاء هذا الموقف والمصالح المشتركة فإن التساؤل الكبير يظل هو لماذا يستمر هذا الانقسام المدمر بين غزة بمن يحكمها والضفة بمن يحكمها؟ ألا تقتضي المصلحة الوطنية ان نستعيد الوحدة الوطنية والوقوف يدا واحدة تجاه التحديات المصيرية التي نواجهها؟
ان هذا التساؤل المتكرر يستوجب ردودا ممن يعنيهم الامر وأي خلافات من الممكن ايجاد حلول لها من خلال الانتخابات وترك الامر الى الشعب ليقول كلمته ويختار من يريد ليحكمه ..؟!
زغرودة الشهداء !!
وسط آلاف المشيعين في ساحة مستشفى رفيديا في نابلس تعالت زغاريد هدى النابلسي وهي تودع فلذة كبدها ابراهيم الذي كانت تلاحقه قوات الاحتلال حتى ارتقى شهيدا بالبلدة القديمة من المدينة ، وكانت تتضرع الى الله ان يتقبله مع الصديقين والابرار ، وقالت اذا استشهد ابراهيم فهناك مائة ابراهيم وكل واحد منكم هو ابراهيم وانتم اولادي جميعا ، واضافت في لهجة مؤثرة للغاية : لقد طلب مني سلفا الا ابكي او احزن في حال استشهاده ، وقد استشهد فعلا وانا اليوم ألبي طلبه بالزغاريد وليس البكاء لفراقه.
ان موقف هذه الام التي نطلب من الله ان يلهمها الصبر والسلوان هو موقف في منتهى الإباء والاستعانة بالله على هذا المصاب الجلل، وهي بذلك تشكل رمزا للمرأة الفلسطينية الصابرة والمضحية في مواجهة جرائم الاحتلال وملاحقته للشباب لاغتيالهم ولا ذنب لهم الا انهم يدافعون عن وطنهم وحريتهم واستقلال بلدهم بعد التحرير من الاحتلال والخلاص من اعتداءاته ومصادرته للارض ومساعيه للقضاء على المستقبل الذي نسعى اليه.
لك يا اختنا هدى والى جميع الامهات والعائلات التي تفقد ابناءها ، نتقدم باحر مشاعر التعازي والمواساة والاحترام والتقدير، سائلين الله تعالى ان يتغمد جميع الذين ضحوا بحياتهم من اجل حريتهم ووطنهم بواسع رحمته ويلهم أهلهم واصدقاءهم جميل الصبر وحسن العزاء. وزغرودة ام ابراهيم هي رمز لمواقف كل الامهات الصابرات وهي زغرودة لكل الشهداء..!!
أقلام وأراء
الخميس 11 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس
كل هذا الظلـــم
بقلم: د. مصطفى البرغوثي
الظلم، الجور، التعسف، القهر والإكراه، جميعها صفات يمكن إطلاقها على ما يعيشه الشعب الفلسطيني منذ قرن ، وتحديداً منذ فرضت "عصبة الأمم المتحدة" الانتداب (أو الإستعمار) البريطاني على فلسطين. وكان صك الانتداب، الذي أُقر ونفذ في عام 1922، مشروع سلب على أرض فلسطين واستيلاء عليها لصالح تنفيذ وعد بلفور للحركة الصهيونية بفرض إقامة "وطن قومي لليهود"، حيث نصت المادة الثانية منه على: "تكون الدولة المنتدبة (بريطانيا) مسؤولة عن وضع البلاد في حالة سياسية وإدارية واقتصادية تضمن إنشاء الوطن القومي لليهود".
ونصت المادة السابعة في الصك نفسه: "على إدارة فلسطين تسهيل هجرة اليهود وأن تشجع بالتعاون مع الوكالة اليهودية حشد اليهود في الأراضي الأميرية والأراضي الموات غير المطلوبة للمقاصد العمومية. وأن تسهل اكتساب الجنسية الفلسطينية لليهود".
ومنذ ذلك الوقت، تعرض أبناء الشعب الفلسطيني وبناته لكل أنواع الجرائم التي تصنف جرائم حرب، على يد العصابات الصهيونية، وبعد ذلك الجيش الإسرائيلي، والمستعمرين المستوطنين، من إرتكاب المجازر، مثل مجزرة دير ياسين وكفر قاسم والطنطورة، إلى جريمة التطهير العرقي التي حولت 70% من سكان فلسطين إلى لاجئين، يناهز عددهم اليوم سبعة ملايين.
إضافة إلى جرائم الاحتلال والتمييز العنصري (الأبارتهايد)، وكل صنوف التعدي على حقوق الإنسان. وبلغ عدد شهداء الشعب الفلسطيني منذ عام 1948، مائة ألف، وبلغ عدد المعتقلين على يد الاحتلال منذ عام 1967، ما يزيد عن المليون.
وحسب وصف المؤرخ الإسرائيلي المعروف، والمعادي للصهيونية، إيلان بابيه، تمثل فلسطين السجن الأكبر في التاريخ البشري. وهناك أكثر من مليوني فلسطيني محاصرين في قطاع غزة براً وبحراً وجواً منذ عام 2006، محرومون من الماء، والكهرباء، وكل وسائل العيش الكريم، وحيث يعاني 80% من الشباب الخريجين من البطالة، وتقوم إسرائيل دوريا بقصفه وقتل المدنيين فيه كماجرى خلال الأيام الثلاثة الماضية.
ومع كل يوم، ينشر الاحتلال الفقر، والمرض، والاكتئاب، والكوارث بين الفلسطينيين.
وهناك 642 حاجزا عسكريا في الضفة الغربية قسمتها مع المستوطنات، وجدار الفصل العنصري، إلى 224 جزيرة، أو بانتوستان، أو بكلمة أدق "جيتوستان".
ويخسر الفلسطينيون بسبب هذه الحواجز، سنوياً، ستين مليون ساعة عمل، تقدر قيمتها ب 234 مليون دولار يضاف إليها خسارة 135 مليون دولار من مصاريف الوقود الإضافية نتيجة الانتظار على الحواجز.
ملايين الفلسطينيين ممنوعون من التنقل بين غزة والضفة الغربية أو زيارة باقي أراضي فلسطين بما في ذلك القدس، وملايين ممنوعون من السفر، حتى للعلاج من مرض قاتل.
ومئات الآلاف يحرمون كل يوم من لقاء أحبتهم وعائلاتهم، وهناك أمهات لم يلتقين بأبنائهم وبناتهن لعقود من الزمان، وأزواج محرومون من العيش مع زوجاتهم، وأبناء منقطعون عن عائلاتهم، وأطفال لم يلتقوا يوماً بأجدادهم وجداتهم وأعمامهم وخالاتهم، بل وأحياناً بأخوتهم وأخواتهم.
ويقهر الاحتلال ونظام الأبرتهايد الفلسطيني كل يوم في عمله، وأكله وملبسه وعلاجه، وتنقله، وسجنه وحتى موته.
ولا يوجد مكان في العالم يتكرر فيه قتل الفلسطينيين، صحفيين، أو أطباء أو ممرضين أو أطفال من دون أن يحاسب أو يُلام القاتل.
ولا يوجد مكان في العالم، كفلسطين، يعتبر فيه الضحايا مجرمين، ومقاومتهم إرهاباً، وتضحياتهم عنفاً.
وهل هناك ظلم أبشع من أن يوصف من يناضل دفاعاً عن أرضه وأبناءه، بالإرهاب، وأن تعاقب عائلته بهدم بيته إن قتل أو أعتقل؟
نذكر أياماً ماضياً كانت قيامة الولايات المتحدة والغرب تقوم ولا تقعد، إن منع روسي مثل الصهيوني شيرانسكي من السفر، أما ملايين الفلسطينيين المسجونين في قراهم ومدنهم، والمهددين بالطرد منها، فلا يحظون بكلمة إحتجاج، وإن إحتج إنسان نبيل على إضطهادهم، فانه يتهم باللاسامية والعداء لليهود، وإذا كان يهودياً متمرداً على الصهيونية، فإنه يوصف بأنه "كاره للنفس" أو مريض نفسي.
لم يتعرض الفلسطينيون لسرقة أرضهم والجزء الأكبر من وطنهم فحسب، بل يسرق الإسرائيليون ، كل يوم، آثارهم، وتراثهم، وأزياءهم، ومأكولاتهم الشعبية، وأسماء مدنهم وقراهم....ولا يوجد في أي مكان في العالم، إلا فلسطين المحتلة، شوارع عنصرية، محتكرة للإسرائيليين، ويعاقب الفلسطيني إن سار عليها، أو ساق مركبته فيها، بالسجن لستة أشهر أو أكثر.
هناك أنواع من الظلم، فرضها الاستعمار والاضطهاد الكولونيالي، والاستغلال الرأسمالي المتوحش، والتعصب القومي في أماكن كثيرة في عالمنا، ولكن لا يوجد مثيل للظلم الممنهج والمخطط والمنظم، والمتواصل كالذي يمارسه الإسرائيليون ضد الفلسطينيين.
ولست في معرض وصف الصمود غير المسبوق الذي يبديه الفلسطينيون في وجه هذا الظلم، ولكن من المفيد التذكير بما كتبه أشرس مؤسسي العنصرية الصهيونية، وأكثرهم تطرفاً، جابوتنسكي حيث كتب "الفلسطينيون شعب عنيد ومتمسك بوطنه، ولا يمكن كسره وهزيمته إلا بنشر اليأس والإحباط في صفوفه".
واليوم يحاول الإسرائيليون تعزيز نشر اليأس والإحباط بمحاولة دس الانقسامات في صفوفهم، وبمحاصرة الشعب الفلسطيني بالتطبيع المهين مع حكومات عربية، ويجتهدون في نشر دعايتهم بأن الفلسطينيين معزولون، ومنبوذون. ويذكرنا ذلك بالمثل المعروف "وظلم ذوي القربى أشد مضاضة".
ولكن الفلسطينيين يفاجئون إسرائيل والعالم، بإصرارهم على الصمود والمقاومة، ويذكرون حكام الغرب مع مطلع كل شمس بازدواجية معاييرهم، ومنسّوب النفاق في حديثهم عن حقوق الانسان، من دون الاستعداد لممارسة أي ضغط على إسرائيل التي تجاوزت كل المعايير في خرق حقوق الإنسان.
وهم يذكرون العالم بما قاله عبد الرحمن الكواكبي "لو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفاً لما أقدم على الظلم".
وبقول مارتن لوثر كينغ البليغ، وهو في أوج نضاله ضد العنصرية، "المصيبة ليست في ظلم الأشرار، بل في صمت الأخيار".
وعلى عكس ما ظنه وخطط له قادة الحركة الصهيونية، فإن الأجيال الفلسطينية الشابة، ليست محبطة، ولا يائسة، ولكنها أكثر وعياً وأشد رفضاً للأوهام والخداع الذي قُدم لتضليل العالم، وتشويش وعي الفلسطينيين بما سمي "إتفاقيات السلام" و "التطبيع" و "السلام الاقتصادي"، وإيمان هذه الأجيال أصبح أكثر عمقاً بما قاله علي بن أبي طالب "دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة".
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس
ثلث المراهقين الأميركيين توقفوا عن استخدام فيسبوك
سان فرانسيسكو-(أ ف ب) -تبوأت يوتيوب وتيك توك صدارة المنصات الترفيهية الأكثر استقطاباً لللمراهقين الأميركيين سنة 2022 (في ما عدا ألعاب الفيديو)، بينما تراجع عدد مستخدمي فيسبوك بين صفوف هذه الفئة العمرية خلال السنوات الأخيرة، وفق ما أظهرت دراسة أجراها مركز "بيو" للأبحاث ونُشرت الأربعاء.
ولاحظ مركز الأبحاث أنّ نسبة الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة ويتصفحون فيسبوك تراجعت من 71% عام 2015 إلى 32% عام 2022.
أما تيك توك فيستخدمه "أحياناً" 67% من المراهقين في الولايات المتحدة و"بشكل دائم تقريباً" 16% منهم.
ومع ان تطبيق تيك توك المملوك للمجموعة الصينية "بايت دانس" أصبح عالمياً على الهواتف المحمولة سنة 2017، الا أنّ مقاطع الفيديو القصيرة المنشورة عليه والتي تظهر للمستخدم استناداً إلى خوارزميات قوية تشهد نجاحاً كبيراً جداً عُزّز خلال الحجر الصحي الذي فُرض أثناء جائحة كوفيد-19.
ويُنافس تيك توك بقوة شبكات التواصل الاجتماعية الأخرى التي اضطرت إلى اعتماد صيغ مشابهة لصيغته القائمة على مقاطع الفيديو القصيرة حتى تواكب ما يثير اهتمام مستخدمي الانترنت الشباب.
واستحدثت شركة "ميتا" صيغة "ريلز" عبر منصتيها فيسبوك وانستغرام، في حين أطلقت منصة يوتيوب المملوكة لـ"غوغل" صيغة "شورتس".
وتربعت يوتيوب في الصدارة إذ يستخدمها 95 في المئة من المراهقين الأميركيين، فيما ارتفعت كذلك نسبة مستخدمي انستغرام الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة من 52 في المئة سنة 2015 إلى 62 في المئة حالياً، ونسبة متصفحي سنابتشات من 41 في المئة قبل أربع سنوات إلى 59 في المئة سنة 2022.
وكان رئيس "ميتا" مارك زاكربرغ أقرّ في شباط/فبراير الفائت بأنّ "أمام الناس خيارات كثيرة لتمضية الوقت، فيما تشهد تطبيقات من أمثال تيك توك تطوراً سريعاً".
وأظهرت شركة "ميتا" العملاقة في مجال التواصل الاجتماعي نتائج سلبية بعدما خسرت للمرة الأولى نسبة من مستخدمي منصتها فيسبوك.
وتعتبر تيك توك من جانبها أنّ فكرتها تختلف عن تلك الخاصة بفيسبوك.
وقال بلايك تشاندلي، وهو أحد أهم المسؤولين التنفيذيين في التطبيق، خلال مقابلة مع شبكة "سي ان بي سي" في حزيران/يونيو إنّ تيك توك تمثل "منصة ترفيهية، اما فيسبوك فهو منصة تواصل اجتماعي".
وتابع المسؤول الذي عمل طوال 12 سنة لدى فيسبوك إنّ هذا الموقع "يستند إلى خوارزميات قائمة على العلاقات الاجتماعية".
وكانت منصة انستغرام شهدت اخيراً جدلاً بعدما دعتها كيم كارداشيان وكايلي جينر إلى العودة إلى ما كانته أساساً والتوقف عن التشبه بتيك توك، ولاقت دعوة نجمتي تلفزيون الواقع ترحيباً كبيراً من مستخدمي المنصة.
ويأخذ منتقدو انستغرام على المنصة تركيزها بشكل كبير على مقاطع الفيديو والمحتوى الذي ينشره نجومها ويظهر أمام المستخدمين استناداً إلى الخوارزمية حتى لو لم يكن هؤلاء يتابعون حسابات النجوم.
أقلام وأراء
الخميس 11 أغسطس 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس
ترميم قوة الردع الإسرائيلية المتضعضعة
بقلم:المحامي إبراهيم شعبان
بعد معاناة إسرائيلية متواصلة لفقدان قوة الردع لقوتها العسكرية منذ عام ألفان وستة ميلادية، جاءت العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في ثلاثة ايام بلياليها مستهدفة الجهاد الإسلامي والشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة وفي الداخل، بل يصل المدى للقابع خارج الحدود المتضامن مع حركة الجهاد المهدد بكاريش وما بعد كاريش، كل ذلك في محاولة مستميتة من أجل ترميم قوة الردع الإسرائيلية المتضعضعة والمنحدرة على مر العقدين الأخيرين داخليا وخارجيا.
جاء هذا الترميم على حساب الدم الفلسطيني والإيغال فيه وفي وضحاياه، وهدم المنازل والأحياء السكنية، وقتل الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ، بعد أن أفشل الفلسطيني المقاوم الإسرائيلي في استعادة هذا الترميم لقوة الردع الإسرائيلية التي بنيت على نتائج حروب 1967 و 1973 و1982، وقصف المفاعل العراقي والمفاعل السوري والقصف المستمر لأراضي الجمهوية العربية السورية في كل أنحائها.
هم بحاجة ماسة لهذا الترميم في ظل توازنات القوة الداخلية الإسرائيلية لتحسين صورة الحكومة الإنتقالية في الراي العام الإسرائيلي، وترجمة هذا الترميم لمقاعد إضافية في حياتهم السياسية. ولا يهم النفقات المالية ولا التداعيات الإجتماعية ولا نفقات القبة الحديدية ولا الأمم المتحدة. وقطعا ليست واردة المعاناة الفلسطينية والدم الفلسطيني بل إنهم يتغنون بعدد القتلى والجرحى، بل إن الزيادة في هذا العدد مطلوب لرفع التأييد لأحزابهم التي يدعي بعضها باليسار أو الوسط . فالكل في سباق لزيادة القهر ضد الفلسطينيين عل وعسى أن ينقشع هذا التهديد الديموغرافي الفلسطيني.
في العقد الأخير وبخاصة في ساحات النضال المقدسية وفي باحات الحرم القدسي الشريف، بدأت مقولة وسراب الردع الإسرائيلي بالأفول. واستطاعت الجماهير المقدسية أن تمرغ قوة الردع الإسرائيلية بالأرض وبخاصة فيما يسمى بمسيرة الأعلام، وشكل هذا الأمر لغزا محيرا لقوات الأمن الإسرائيلية وكيفية استعادتها. وساعد في فقدان قوة الردع انبثاق التضامن الفلسطيني في الداخل، حيث توحدت الساحات وتم الربط بينها عبر العلم الفلسطيني.
ترميم قوة الردع الإسرائيلية عامل مهم في زيادة الفرقة والإنقسام الفلسطيني.
فبعد انقسام غزة عن الضفة الغربية، تنقسم غزة بين مؤيد للجهاد الإسلامي وبين مؤيد لحركة المقاومة الإسلامية حماس.
ويبدو أن الأمر الذي خشيه الكثيرون قد بدأ يحدث حينما قاومت الجهاد الإسلامي لوحدها وتخلت عنها حماس تحت حجج وذرائع مختلف عليها. وكأن المقولة البريطانية الشهيرة " فرق تسد "عادت لتطل براسها البشع على المجتمع الفلسطيني. وبدأت القيادة الإسرائيلية تدرس بتقديم جزر أكثر بدل العصى لتعميق سياسة فرق تسد. ويبدو ان هذه السياسة الإسرائيلية الخطيرة لقيت بعض القبول عند البعض، وما علم هذا البعض أن هذه سياسة الإستفراد ستنتهي بعد أن تستقر به الأحوال وكما نردد باستمرار أكلت يوم أكل الدب الأبيض.
وها هي قوات الأمن الإسرائيلية بكل أذرعها الطويلة تستحث خطاها وتسابق الزمن، لتلاحق جميع المقاومين الفلسطينيين في كل مكان على الإقليم الفلسطيني، لتثبيت قوة ردعها المتضعضعة. فقد بدأت في جنين ومخيم جنين حيث لاحقت رجال الجهاد الإسلامي ومن ضمنهم زعيمهم الشيخ بسام السعدي، وما لبثت أن انتقلت إلى جبل النار حيث لاحقت رجال كتائب شهداء الأقصى في منازلهم وفي نابلس القديمة. حتى الصحافة لوحقت فاستشهدت شيرين أبو عاقلة في حملة استرداد قوة الردع المفقودة. وها هي تعود بكل شراسة وسفك دماء لكل مقاوم في قرى ومدن فلسطين من شمالها حتى جنوبها مرورا بوسطها.
الأمر بيّن واضح، فهي فرصة ذهبية استراتيجية لأذرع الأمن الإسرائيلية للإستقواء على رجال المقاومة الفلسطينية واصطيادهم واحدا تلو آخر بغض النظر عن انتمائه الفصائلي والجغرافي، بل واستثارة حماسهم وتحديهم للتضحية بأنفسهم والإستشهاد، حيث لا تكافؤ بين سلاح المقاوم وسلاح جيش الإحتلال وتقنياته وتجهيزاته. الأمن الإسرائيلي يستهدف كل من يرفع السلاح في وجهه ليعيد لنفسه قدرة الردع ويؤكدها ويحافظ عليها.
أما الحديث عن الشرعية الدولية ومجلس الأمن وقراراته، والجمعية العامة للأمم المتحدة وتوصياتها، ومحكمة الجنايات الدولية وبطؤها، واليونسكو والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية وهزلها، واتفاقات جنيف الأربع ولاهاي وجفاف مدادها، لم تعد صالحة للتطبيق على هذا الكيان المتمرد الرافض لكل ما هو شرعي وقانوني. ليس هناك ضمير عالمي ولا دول محبة للسلام فلا تعولوا كثيرا على هذا الأمر. لذا احقنوا دماءكم في هذا الظرف العصيب.
ولا جدل في أن استعادة قوة الردع الإسرائيلية وترميمها سينعكس داخليا وخارجيا وسيسجل كإنجاز للسياسة الإسرائيلية. فهو سيقدم الحلول البراقة للتطبيع العربي، والمساهمة في تصفية القضية الفلسطينية، وتهاوي الأنظمة العربية المحايدة، والتثنية على سياسة الركوع العربي وبريق الإتفاق اٌبراهيمي، وخمود الهمة العربية والإسلامية. أما داخليا فهو سيؤدي حتما لمزيد من الإستيطان في القدس والضفة الغربية، وإلى مزيد من التهويد لهما، وتهديد حالّ بتنفيذ التقاسم المكاني والزماني للمسجد الأقصى وباحاته وساحاته، وتخفيض المتوقع من أي صفقة تبادل ممكنة، وإنهاء أية فرصة للإستقلال الفلسطيني، وبقاء الفلسطيني عاملا في سوق النخاسة لعجلة الإقتصاد الإسرائيلي. والسؤال ماذا سيكون مصير منظمة التحرير الفلسطينية بعد هذا الإستفراد والإنقسام. ويعطي الفرصة الذهبية للغرب أوروبيا وأمريكيا للإنسحاب من القضية الفلسطينية لاسباب شتى في مقدمتها اللا سامية.
مرّ الشعب الفلسطيني بظروف أصعب من الظرف الحالي، ونزف دما كثيرة، وشهد مذابح كثيرة وفقد مقاومين وقيادات خلال قرن من الزمان، وتخلى عنه اقرب المقربين، لكنه لم ينكسر وبقي صلبا بإرادته متمسكا بسيادته رافعا شعار وحدته رافضا تقسيمه متمسكا بقول الشاعر : تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت آحادا
أقلام وأراء
الخميس 11 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس
في القدس و"إعلان مبادئ أبراهام"
بقلم: د. عماد عفيف الخطيب
نشرت وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها وثائق الإتفاقيات الموقعة في إطار "إعلان مبادئ أبراهام – Abraham Accords Declaration " والذي يُظهر نصه أنه جاء إدراكاً من الموقعين لأهمية حفظ وتعزيز السلام في الشرق الأوسط، وتعزيزاً لحوار الأديان، خاصة بين الأديان الإبراهيمية الثلاث، وعلى أهمية التسامح والإحترام وتطوير علاقات الود بين دول المنطقة بما يعزز مصالح السلام في الشرق الأوسط. كما إحتوى النص على أن الموقعين على "الإعلان" يسعون إلى "التسامح والاحترام من أجل جعل العالم مكاناً يمكن للجميع الاستمتاع فيه بحياة كريمة بغض النظر عن العرق أو المعتقد." أما الفقرة التي يختم بها "الإعلان" فنصها: "وبهذه الروح نرحب ترحيبا حارا بالتقدم المحرز في إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وجيرانها في المنطقة بموجب إعلان مبادئ أبراهام،" وأن هذه الجهود التي تجري تشجع الموقعين على "توطيد وتوسيع هذه العلاقات الودية القائمة على المصالح المشتركة والالتزام المشترك بمستقبل أفضل."
أما الوثائق التي تم توقيعها بموجب "الإعلان،" فقد كان واضحاً أنها إختلفت في نصوصها، فقد حملت الوثيقة الموقعة مع الأمارات العربية المتحدة عنواناً مباشراً نصه "اتفاق أبراهام للسلام: معاهدة السلام والعلاقات الدبلوماسية والتطبيع الكامل." وجاء في فحواها السعى لإستقرار وإزدهار الشرق الأوسط وشعوب المنطقة، وأن السلام والتطبيع الكامل يمكن أن يساعدا في تنمية الشرق الأوسط من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار التكنولوجي وإقامة علاقات أوثق بين الناس. كما جاء في نص الإتفاق إعترافاً "بأن الشعبين العربي واليهودي هم من نسل سلف مشترك هو إبراهيم (عليه السلام)،" وأن هذا يلهم "بتعزيز واقع في الشرق الأوسط يعيش فيه المسلمين واليهود والمسيحيين والشعوب من جميع الأديان والطوائف والمعتقدات والقوميات بروح التعايش والتفاهم والاحترام المتبادل."
أما الوثائق الأخرى فهي تلك الموقعة مع مملكة البحرين والمعنونة "إعلان السلام، والتعاون، والعلاقات الدبلوماسية والودية البناءة،" والتي جاءت على شكل إعلان إحتوى على خمس فقرات بلغة دبلوماسية، إضافة لفقرة نصها: "اتفقت مملكة البحرين ودولة إسرائيل على السعي لإبرام اتفاقيات في الأسابيع المقبلة بخصوص الاستثمار، والسياحة، والرحلات الجوية المباشرة، والأمن، الخ." أما ما وقعت عليه المملكة المغربية فقد نص صراحة على "تسليط الضوء على إعلان الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وإعادة تأكيد دعمها لاقتراح المغرب الجاد للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل دائم عادل." كما إحتوت الوثيقة على "إعادة التذكير بوجهات النظر المتبادلة بين الملك المغربي والرئيس الأمريكي حول الشرق الأوسط وموقف الملك المغربي والمملكة المغربية الثابت من القضية الفلسطينية، وكذلك الموقف المعبر عنه بأهمية الحفاظ على المكانة الخاصة لمدينة القدس ومكانتها للأديان السماوية الثلاثة ودور الملك المغربي بصفته رئيساً للجنة القدس." أما جمهورية السودان فقد نصت الوثيقة على التعاون والسلام وحرية الأديان لإزدهار منطقة الشرق الأوسط من خلال تطوير العلاقات الودية والحوار في المنطقة.
وقع الرئيس الأمريكي وثيقتين بصفته شاهداً عن الولايات المتحدة الأمريكية على توقيع الطرفين العربي والإسرائيلي، ووقع الثالثة "جارد كوشنر،" والرابعة وزير المالية "مينوشن" ووقعها عن جمهورية السودان وزير العدل، ولم تتضمن الوثيقة توقيعاً إسرائيلياً.
يشير العديد من الخبراء الغربيين الى أن شكل هذه الوثائق وما حوت في معظمها من نصوص يؤكد إصرار الطرفين الأمريكي والإسرائيلي على "إعلانها" تزامناً مع بدء الإنتخابات الأمريكية والإسرائيلية، ولهدف رئيسي سعى إليه الطرفان.
ويبقى السؤال المشروع: كيف ستحقق هذه الإتفاقيات سلام وإستقرار الشرق الأوسط، كما تضمنته نصاً واضحاً؟!
أقلام وأراء
الخميس 11 أغسطس 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس
اليوم التالي للحرب
بقلم:غيرشون باسكن
انتهت جولة أخرى، ووقف إطلاق نار آخر، ويوم آخر للعودة إلى طبيعته، ويوم آخر من العد التنازلي حتى الجولة التالية، والتي نعلم جميعًا أنها ستأتي بالتأكيد. ما الذي يجب أن نتوقعه من الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع لعقود، بلا أمل، مع القليل من الكهرباء أو بدون كهرباء، معظم الوقت بدون عمل، والذين يعتقدون أن أشخاصًا آخرين على بعد كيلومترات فقط يعيشون على أرضهم التي سُرقت منهم؟ ما الذي يجب أن نتوقعه من الأشخاص الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة في المناطق الحضرية التي تسمى مخيمات اللاجئين الذين يعيشون في أقفاص من جميع الجوانب، والذين ليس لديهم حق حقيقي في التحدث أو مقاومة مصيرهم؟ هل نتوقع منهم أن يعانقوا جيرانهم الإسرائيليين بالحب والصداقة؟
كيف تختلف هذه العملية العسكرية عن عشرات العمليات العسكرية التي سبقتها؟ كيف ستغير هذه الجولة من الحرب الواقع؟ الردع؟ ها! كم مرة سمعنا ذلك؟ لقد سئمت وتعبت من مشاهدة هذه الأحداث على شاشات التلفزيون - على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. ساعات طويلة من الكلمات الجوفاء. العديد من الجنرالات المتقاعدين القدامى والمتقاعدين وما يسمى بالخبراء انضم إليهم العديد من السياسيين غير الملهمين الذين يندفعون في القمامة نفسها لعقود.
كم مرة تغير وعدنا؟ إنه نفس الشيء في كلا الجانبين. سنضربهم بقوة حتى يفكروا عشر مرات قبل أن يطلقوا النار علينا مرة أخرى. سوف ندمر مبانيهم ومستودعاتهم، ونضرب بنيتهم التحتية، ونقطع رأس الثعبان. هذه المرة قتلنا القائد المسؤول وسنهدأ بعد ذلك. أو من الجانب الآخر: سنضرب تل أبيب وسيشعرون بغضبنا! الجرائم التي يرتكبونها ستنتقم. العدو، العدو، العدو ……….
متى كانت آخر مرة سمعنا فيها شيئًا جديدًا؟ شيء منعش؟ بعض التفكير البديل والتحليل؟ المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يقول… .. المتحدث باسم حماس أعلن…. هدد زعيم الجهاد الإسلامي… .. حسنًا وبكل صدق، كنا هناك عشرات المرات وسمعناها مئات المرات.
يتعين على قادتنا (على كلا الجانبين) أن يفعلوا ما هو أفضل. نحن الشعب (على الجانبين) سئمنا. كم من المعاناة والموت يجب أن نستسلم له قبل أن يفهم بعض المفكرين الملهمين أنه يجب أن يكون أمامنا مسار مختلف. إنني أتفهم الحاجة إلى أن يدق قادتنا السياسيون والعسكريون (على كلا الجانبين) ناقوس الخطر، وأن يهددوا، وأن يملأوا أصواتهم بالكلمات العدائية وأن يرفعوا الرايات العسكرية الوطنية. لكنني أتوقع أيضًا أن يطلق القادة الحقيقيون ورجال الدولة والنساء تحدي الأمل للجانب الآخر. أتوقع هذا بشكل خاص من الجانب الأقوى - من إسرائيل، إدراكًا لمدى صعوبة الجانب الأضعف، المحتل والفقير، في تقديم كلمات المصالحة بينما يكون نضالهم الشخصي والوطني اليومي أكثر صعوبة. كما أتوقع من القادة الحقيقيين بذل جهود دؤوبة لفتح قنوات مباشرة للحوار وحتى المفاوضات، بعيداً عن مركز الاهتمام، خلف الكواليس في قنوات خلفية مباشرة سرية. لن يخرج الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أبدًا من مأزقه الحالي دون مشاركة مباشرة.
نعم، كل طرف ينظر إلى الآخر على أنه إرهابي ومجرم. نحن مصابون بنفس التحيز ولا يمكننا إلا أن نرى الجانب الآخر كعدو. هكذا نشأنا جميعًا وهذا ما ولدنا به في حليب أمهاتنا. تغيير الفكر يستغرق وقتا طويلا. نحن بحاجة إلى تطوير قدر أكبر من التسامح مع الآراء المختلفة ومحاولة فهم الحقائق المختلفة. يعيش سكان قطاع غزة في ظروف غير طبيعية، مثلهم مثل سكان إسرائيل المجاورة لغزة، لكن يجب أن نتذكر دائمًا أنك تصنع السلام مع الأعداء.
لقد تعلمت أنه كلما واصلنا ضرب بعضنا البعض واستخدام العنف ضد بعضنا البعض، كلما خلقنا وقوينا المتطرفين الملتزمين بمواصلة استخدام العنف بدلاً من محاولة إيجاد طرق أخرى لتغيير واقعنا. ماذا نتوقع من طفل صغير يرى منزله ينفجر، أو أن والديه يقتلان عندما تسقط قنبلة وخسارتهما ليست سوى "أضرار جانبية". لا مكان للاختباء من القصف الاسرائيلي في غزة. حتى عمليات القتل "الجراحية" الدقيقة لها "أضرار جانبية". هل سيكبر هذا الطفل ليكون ناشط سلام؟ ماذا نتوقع من الأطفال الذين يعيشون في إسرائيل بجوار غزة والذين يعانون بالفعل من سنوات ما بعد الصدمة؟ يعيش جميع سكان غزة في واقع ما بعد الصدمة. كيف يمكن لشخص أن يكون طبيعيًا بعد أكثر من 15 عامًا من العيش في قفص؟ كيف نخرج من هذه الحلقة الرهيبة؟ حتى الآن، فإن السلوك غير الطبيعي للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء هو دعوة قادتهم لاستخدام المزيد من القوة، لضرب أقوى، لقتل المزيد من العدو. وقادتنا قلقون ومستعدون للامتثال متفاخرين بمدى القوة والقوة النارية لديهم وكيف سيقتلون أكثر حتى يستسلموا. كل جانب يريد صورة لانتصاره حتى يتمكن من إنهاء هذه الجولة حتى المرة القادمة.
لكن هناك فرق كبير بين هذه الجولة والأخرى التي سبقتها. حماس. كانت هذه الجولة كاملة بين إسرائيل والجهاد الإسلامي الفلسطيني، وبينما حماس هي صاحبة السيادة في غزة، فقد جلست على الهامش ولم تشارك بشكل فعال في المعركة. في الواقع، استخدمت حماس نفوذها وقوتها للمساعدة في تأمين وقف إطلاق النار. يجب أن يدفعنا تجنب حماس للدخول في القتال إلى التفكير المسبق في المفاوضات مع حماس بشأن هدنة طويلة الأمد، بما في ذلك صفقة تبادل الأسرى، ورفع الحصار عن غزة، وقدر كبير من التنمية الاقتصادية. أحد أسباب عدم مشاركة حماس في المنافسة هو تنافسهم على التأييد الشعبي للجهاد الإسلامي والذي ليس من اهتماماتهم. ولكن علاوة على ذلك، فإن 14000 من سكان غزة الذين يعملون في إسرائيل يجلبون ما لا يقل عن 84 مليون شيكل شهريًا إلى اقتصاد غزة وإسرائيل مستعدة لزيادة هذا العدد. كل 1000 عامل إضافي سيضيف ما لا يقل عن 6 ملايين شيكل أخرى. هذه الأموال أكثر قيمة بكثير من الحقائب النقدية القادمة من قطر.
المسافة بين ما نحن فيه والواقع الجديد هي القيادة. أين الزعيم الإسرائيلي الذي سيقف ويقول كفى! أين آلاف الإسرائيليين الذين سينزلون إلى الشوارع ويقولون إنه لا يوجد حل عسكري. أين سكان غزة الذين سيقفون ويقولون إننا نريد أن نعيش بسلام، نريد تغيير واقعنا. لماذا لا يمكننا تخيل صورة النصر للقادة وهم يتصافحون ويعدون شعوبهم بعصر جديد من الهدوء بينما نبحث معًا عن حلول للقضايا الجوهرية في هذا الصراع. لا تدور جولات القتال في غزة حول غزة وحدها، بل تدور حول عدم قدرة هذين الشعبين على إيجاد أفضل طريقة لتقاسم تلك الأرض التي "يدعي" كل طرف أنها ملكه. حتى نقوم بذلك، سيكون لدينا المزيد من جولات الحرب في غزة وستمتد إلى الضفة الغربية، إلى المدن المختلطة في إسرائيل والقدس.
أقلام وأراء
الخميس 11 أغسطس 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس
في نابلس وجع آخر
بقلم:نيفين عبدالهادي
يرسم لخطواته طريقا مليئة بأشواك الظلم، ويرسم لمسيرته خارطة عمل يخطّ تفاصيلها بدماء الشعب الفلسطيني، هذا الشعب الذي يعاني دون شعوب العالم حتى الآن من ظلم الاحتلال، فلا احتلال على هذه المعمورة سوى في فلسطين، التي يتوزّع وجعها كل يوم على مدينة من مدنها أو محافظة أو قرية لتبدو في كلّ يوم أكثر شعورا بالظلم وتعرضا للجرائم التي بدأها الاحتلال الإسرائيلي ليجعلها بدايات دون نهايات.
بات التسلسل الزمني لفجائع فلسطين يستند في رزنامته على الدماء، والجرائم الإسرائيلية التي لم تعد تقف أمام السن أو المكان أو التشريعات الدولية، أو أعراف حقوق الإنسان، فلا فرق أمام أدوات حربها على شعب أعزل بين طفل أو مسنّ أو سيدة أو مسجد أو كنيسة، فهي ماضية في دربها المسكون بأوجاع فلسطين والفلسطينيين، متخذة قراراتها دون رحمة بالاعتداءات والاغتيالات والقتل، دون رحمة أو انسانية، قاتلة السلام بحرفيّة المعنى.
خلال أيام قليلة، بدأ الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه من مدينة القدس المحتلة، مرتكبا أبشع ما يمكن الحديث عنه من اعتداءات وانتهاكات واعتقالات، ومن ثم امتد إلى جنين، وغزة، ليصل أمس الاول إلى نابلس، والذي ذهب ضحيته ثلاثة شهداء والعشرات من الجرحى تجاوز عددهم الأربعين بينها 4 حرجة، لينفذوا جريمتهم دون أن يرمش لهم جفن رحمة، ليقف الفلسطينيون بانتظار خطوة الاحتلال القادمة ترى إلى أين ستوجه البوصلة على خارطتهم الدموية.
وربما حتى اللحظة لا يدرك الإسرائيلي أن فلسطين باقية لن ينالوا منها، لأنها ستعيش بعدهم، ففي نضالها رسائل لا تلتقطها إسرائيل، وفي زغاريد والدة إبراهيم النابلسي الذي استشهد أمس الاول واصرارها أن تحمل جثمان نجلها وتجوب به نابلس، ألف رسالة وملايين الدلالات، بأن هذا الشعب لن يُهزم، وانتصاراته مستمرة تزداد عددا وقوة مع كل قطرة دم لشهيد أو جريح، وفي تشييع الآلاف للشهداء في نابلس وغيرها أيضا حناجر تصرخ في وجه المحتل أن الفلسطيني لا ينكسر ويكبر بكل رصاصة توجّه اليه أو الى أحد أفراد أسرته، تصرخ بأن حربكم على الفلسطينيين مقروءة النتيجة، هو الإنتصار لصاحب الحق والهزيمة لمغتصب الأرض ومنتهك الحقوق.
في نابلس، جبل النار، وجع آخر أمس الاول، لتروى أشجار الياسمين النابلسي بدماء ثلاثة شهداء، لتزيدها عطرا، وتجعلها اكثر ألقا، وبهاء، فهي الدماء الزكيّة التي لا تشبه سوى روعة نابلس وتاريخها وعظمة أزقتها وشوارعها التي تحمل تفاصيل تاريخية لا تشيخ، هي نابلس أيها المحتل المغتصب التي نحتفظ في ذاكرتنا لها ببهاء مدينة عريقة حضارية تختفي فيها الأمية إلاّ ما ندر، وتتزين بمصابنها التي تصنع «الصابونة النابلسية» ومحال «الكنافة النابلسية» هي نابلس التي التصق اسمها بصناعات وأغذية باتت اليوم دولية، ويبقى لنكتها في نابلس شأن آخر، هي نابلس أيها المحتل حيث جامعة النجاح والحارات العتيقة التي هي أكبر من ما يسمى بدولتك بعشرات الآلاف من السنين، هي نابلس التي ستضع من وجعها أمس الاول على شبابها مزيدا من النضال والمقاومة لتبقى جبل النار.
ستبقى صباحات وأيام نابلس معطّرة بالياسمين، وتزداد ألقا عندما تسقى بدماء الشهداء، لن يقوى الاحتلال على تحقيق أي نصر في نابلس وفي فلسطين، فشعب يضع روحه على كفّ يده رخيصة فداء للوطن، لا يمكن يوما ان يهزم، رحم الله شهداء نابلس، وشهداء فلسطين، بكم ومنكم نرى ضعف اسرائيل وخسائرها المتتالية.
عن "الدستور الاردنية"
أقلام وأراء
الخميس 11 أغسطس 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس
اشرف القيسي لم يشاور احدا !!
بقلم:عصام بكر عضو المجلس الوطني الفلسطيني
من اهم المآثر التي يمكن تسجيلها من يوميات الحياة في غزة بعيدا عن الحديث السياسي والتحليلات وجملة المواقف والنقاش الذي واكب العدوان على قطاع غزة دون الغوص في تفاصيل المشهد الدامي، وما جرى من احداث وكيفية الوصول لتفاهمات متوافق عليها على ارضية وطنية سياسية موحدة، واليات التصرف في اي عدوان قادم بعيدا عن الحديث بالاستراتيجيات، وكلام كبير كما يقال من الاهمية التركيز هنا خارج كل ذلك على حكايا الناس البسطاء، واعمالهم الكبيرة حكايات قطاع غزة تحت الحصار رهائن السجن الكبير البطولات الفردية المعبرة عن حس جمعي عالي قصص من الالم والفرح فيها الحزن وفيها الكثير فان نرى هؤلاء القوم وهم منا ونحن منهم كيف يتغلبون على الواقع بابداع ورقي وبساطة احدى هذه القصص تحتاج للتوثيق، وان تتناقلها الاجيال وان ترسخ في الاذهان ايضا .
اشرف القيسي 46عاما بائع الحلوى المعروف على بسطته الصغيرة في بلوك ج هو المعيل لاسرة مكونة من 8 افراد اتخذ قرارا غريبا لا يقدم عليه احد مهما كان السببب الا ما ندر فان يتمتع انسان بهذه البساطة وهذا العنفوان بهذه الصفة هو مبعث للفخر، القيسي خلال القصف شاهد تدمير منزل جيرانه في رفح جنوب قطاع غزة مشاهد الاطفال الجرحى المحاصرين تحت البناية المهدومة ركام البيت الذي حولته الصواريخ المعتدية الى اثر بعد عين ماذا يعمل؟ كيف يساعد المنكوبين!! ربما سمع او لم يسمع صرخات استغاثة تحت الركام لكن الدماء تحركت في عروقه حسم الامر توجه اشرف لافراد الدفاع المدني طلب منهم هدم بيته وسط استغراب الحاضرين اهدموا بيتي قالها المواطن بائع الحلوى لا مجال للوصول للجرحى الا بهدم البيت في حي الشعوت وسط رفح الفلسطينية بيت متواضع لا يتعدى 65 مترا لم يتردد او يتشاور مع احد هذه المسألة لا تنتظر عندما سأله اين تذهب باسرتك!! وانت لا تملك بيتا اخر اجاب بكل ثقة الى حيث يذهب من قصفت بيوتهم (الله يعوض) هذا السمو البسيط يتعدى لغات وكلمات كبيرة ديباجات تتطلب تحضيرا جيدا، ومطالعة ودراسة هذا هو الحوار الذي نريده وهذه اللغة التي نحتاجها للحوار بيينا في كافة المجالات وهي التجسيد لاسمى ارضيات الوحدة والتكاتف .
فعلا تم هدم البيت المتواضع لانقاذ ضحايا العدوان وعملت فرق الدفاع المدني والاسعاف والطواريء على الوصول لجيران القيسي الذي عبر عن المواطنة الحقة بطريقته الخاصة، وتم التعامل مع الجرحى والمصابين هذه الملحمة سطرها مواطن بسيط هي مثال تتجلى فيه صور البطولة والشهامة في مرحلة خلط اوراق وتراجع الكثير من القيم مؤشر واضح ان البلد رغم كل ما يجري " فيها الخير" كما يقال ما احوجنا لهذه الافعال الجليلة الصغيرة والعظيمة في آن وسط تزاحم حب الذات، وتنامي الفردية على حساب المجموع، وما جرى يكشف الكثير عن الفرق بين الادعاء والاصالة بين التصنع والكبرياء بين المصلحية الضيقة والايثار في زمن يغلب فيه محاولات الاستئثار بمغانم الحرب .
من بين العبر التي يمكن استخلاصها بعد الدعوة للجهات المعنية لتوفير كل ما يلزم لايواء القيسي واسرته واعادة بناء بيته هو العمل على تشجيع عشرات المبادرات الشبابية، الحملات التطوعية لجيل الشباب الهبات للتبرع بالدم للمصابين في نابلس وغزة وجنين، مساعدة القرى المهمشة التي تتعرض لاعتداءات الجيش والمستوطنين، الاسر المتعففة في المناطق الاكثر فقرا روح العمل التشاركي والجماعي هي قضايا في غاية الاهمية من شأنها اعادة الاعتبار للكثير من القيم والمعاني، تؤكد معنى الانتماء للبلد هي باقية لم تختف تحت بدعة الانتظار الطويل على اجندة الممولين القيسي جسد معاني تكاد تتخلخل فيها الكثير من البنى المجتمعية اذ كان بامكانه ان يقول ببساطة جربوا طريقا اخر للوصول للجرحى!! ولن تجد احد يلومه لكنه اصر على هدم بيته ليس اعز من دماء الناس وبيوتهم التي تتلقى صواريخ المحتل هكذا قالها دون وجل ووسط صمود اسطوري وارادة لا تنكسر هذا النمط من التفكير بحاجة لتعميم الطريقة التي فكر بها القيسي، وقرر فيها وما مثله من نموذج هو بالذات ما نحتاج اليه هناك عشرات بل مئات القصص التي يمكن تطريزها على جبين الفخر، وتروى في زمن الحروب فوقت الشدة تظهر المواقف هذه القصة تصلح ان تكون من اعمال السينما للافلام والمسلسلات ربما ليس البيت قيمته عالية لكنه كل ما يملك القيسي في حياته وجده وتعبه وعرق السنين، ليمنح القيسي وسام التقدير من الدرجة الاولى اسوة بكل الذين ضحوا وقدموا لوطنهم، اعادة اعمار بيته الصغير ومساعدة بائع الحلوى على مواصلة عمله على البسطة، واعالة اسرته، وتوفير لقمة عيش للفئات المهمشة الاصيلة التي تقدم كل ما عندها لم تبخل يوما في بذل كل ما تملك الى جانب اعادة اعمار جميع البيوت المهدمة بفعل الة الدمار الاحتلالية استكمال العمل من خلال الحملات الاغاثية والانسانية مشهد طفلة صغيرة تبحث عن لعبتها بين الانقاض فيه الكثير، واطفال ينشدون ويغنون للفرح خلف الدخان المتصاعد لما تبقى من احلامهم التي يحاولون قتلها تحت القصف صور الاباء يحملون عيون اطفالهم الى مثواهم الاخير هذه الصور لا تنسى ترسخ عميقا في الذاكرة لا تزال رغم عوامل الزمن وان اخفت الابتسامات الكثير مما يحجبه الواقع هي مداد قوة وبقاء لشعب باكمله يصمد يقاوم يبقى ولا تبدله السنين لا يحيد عن الطريق بساطة العيش هي اليوم دليل على صحة وصوابية النهج والعطاء، وان الطريق الى المستقبل لن تمنعه اشرعه الدمار ولن تنكسر العزيمة فشعب انجب اشرف القيسي وامثاله في القدس وغزة وكل شبر من ارجاء وطننا فلسطين هي حكايات المجد والبطولة التي تحمي الحقوق وتصل للنصر .
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس
قميص "الرقصة الاخيرة" لمايكل جوردان سيطرح في المزاد العلني الشهر المقبل
سان فرانسيسكو- (أ ف ب) -تبوأت يوتيوب وتيك توك صدارة المنصات الترفيهية الأكثر استقطاباً لللمراهقين الأميركيين سنة 2022 (في ما عدا ألعاب الفيديو)، بينما تراجع عدد مستخدمي فيسبوك بين صفوف هذه الفئة العمرية خلال السنوات الأخيرة، وفق ما أظهرت دراسة أجراها مركز "بيو" للأبحاث ونُشرت الأربعاء.
ولاحظ مركز الأبحاث أنّ نسبة الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة ويتصفحون فيسبوك تراجعت من 71% عام 2015 إلى 32% عام 2022.
أما تيك توك فيستخدمه "أحياناً" 67% من المراهقين في الولايات المتحدة و"بشكل دائم تقريباً" 16% منهم.
ومع ان تطبيق تيك توك المملوك للمجموعة الصينية "بايت دانس" أصبح عالمياً على الهواتف المحمولة سنة 2017، الا أنّ مقاطع الفيديو القصيرة المنشورة عليه والتي تظهر للمستخدم استناداً إلى خوارزميات قوية تشهد نجاحاً كبيراً جداً عُزّز خلال الحجر الصحي الذي فُرض أثناء جائحة كوفيد-19.
ويُنافس تيك توك بقوة شبكات التواصل الاجتماعية الأخرى التي اضطرت إلى اعتماد صيغ مشابهة لصيغته القائمة على مقاطع الفيديو القصيرة حتى تواكب ما يثير اهتمام مستخدمي الانترنت الشباب.
واستحدثت شركة "ميتا" صيغة "ريلز" عبر منصتيها فيسبوك وانستغرام، في حين أطلقت منصة يوتيوب المملوكة لـ"غوغل" صيغة "شورتس".
وتربعت يوتيوب في الصدارة إذ يستخدمها 95 في المئة من المراهقين الأميركيين، فيما ارتفعت كذلك نسبة مستخدمي انستغرام الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة من 52 في المئة سنة 2015 إلى 62 في المئة حالياً، ونسبة متصفحي سنابتشات من 41 في المئة قبل أربع سنوات إلى 59 في المئة سنة 2022.
وكان رئيس "ميتا" مارك زاكربرغ أقرّ في شباط/فبراير الفائت بأنّ "أمام الناس خيارات كثيرة لتمضية الوقت، فيما تشهد تطبيقات من أمثال تيك توك تطوراً سريعاً".
وأظهرت شركة "ميتا" العملاقة في مجال التواصل الاجتماعي نتائج سلبية بعدما خسرت للمرة الأولى نسبة من مستخدمي منصتها فيسبوك.
وتعتبر تيك توك من جانبها أنّ فكرتها تختلف عن تلك الخاصة بفيسبوك.
وقال بلايك تشاندلي، وهو أحد أهم المسؤولين التنفيذيين في التطبيق، خلال مقابلة مع شبكة "سي ان بي سي" في حزيران/يونيو إنّ تيك توك تمثل "منصة ترفيهية، اما فيسبوك فهو منصة تواصل اجتماعي".
وتابع المسؤول الذي عمل طوال 12 سنة لدى فيسبوك إنّ هذا الموقع "يستند إلى خوارزميات قائمة على العلاقات الاجتماعية".
وكانت منصة انستغرام شهدت اخيراً جدلاً بعدما دعتها كيم كارداشيان وكايلي جينر إلى العودة إلى ما كانته أساساً والتوقف عن التشبه بتيك توك، ولاقت دعوة نجمتي تلفزيون الواقع ترحيباً كبيراً من مستخدمي المنصة.
ويأخذ منتقدو انستغرام على المنصة تركيزها بشكل كبير على مقاطع الفيديو والمحتوى الذي ينشره نجومها ويظهر أمام المستخدمين استناداً إلى الخوارزمية حتى لو لم يكن هؤلاء يتابعون حسابات النجوم.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس
ديباي أم أوباميانج.. من يرحل عن برشلونة؟
يواصل مسؤولو برشلونة العمل لتحديد الراحلين عن الفريق الكتالوني خلال الميركاتو الصيفي الجاري.
وكتب فابريزيو رومانو، خبير انتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سيعقد برشلونة جولة جديدة من المحادثات، غدا الخميس، لمناقشة مصير الثنائي بيير إيميريك أوباميانج وممفيس ديباي".
وأضاف: "يناقش تشيلسي مع برشلونة صفقة أوباميانج، بينما ينتظر البارسا العرض الرسمي، فيما يتفاوض ديباي مع النادي الكتالوني لإنهاء عقده والانتقال إلى يوفنتوس".
واختتم خبير الانتقالات: "يرغب مسؤولو برشلونة في الاحتفاظ بمهاجم واحد فقط (أوباميانج أو ديباي) خلال الموسم الجديد".
وكان برشلونة تعاقد مع روبرت ليفاندوفسكي ورافينيا في خط الهجوم، بالإضافة إلى تجديد عقد عثمان ديمبلي، بجانب تعافي أنسو فاتي من الإصابة.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس
بنزيما يتخطى راؤول.. ويطارد رونالدو في قائمة ملكية
تمكن الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد، من تسجيل هدف الهدف الثاني في شباك آينتراخت فرانكفورت، خلال مباراة الفريقين التي أقيمت على ملعب استاديون هيليسنكي، وحقق خلالها الريال لقب كأس السوبر الأوروبي بعد الفوز بهدفين نظيفين.
وتقدم ريال مدريد بهدف أول عن طريق دافيد ألابا بالدقيقة 37، فيما ضاعف بنزيما النتيجة بالدقيقة 65، بعد تمريرة حاسمة من البرازيلي فينيسيوس جونيور.
وبحسب شبكة "سكواكا" للإحصائيات، فإن بنزيما بهدفه أمام فرانكفورت، قد وصل إلى الهدف رقم 324 في مشواره بقميص ريال مدريد، ليتخطى راؤول، مهاجم وهداف الفريق السابق، الذي سجل 323 هدفا فقط.
وأشارت إلى أن كريستيانو رونالدو، أسطورة ولاعب الميرينجي السابق، هو الوحيد الذي يمتلك عدد أهداف أكثر، لاسيما وأنه سجل 450 هدفا بقميص الريال خلال فترته مع الفريق، ليصبح بنزيما هو ثاني أفضل هداف في تاريخ النادي الأبيض.
وإذا أراد الفرنسي تجاوز الرقم القياسي لكريستيانو، ومع افترض أنه سيحافظ على معدل التهديف الرائع الذي سجله الموسم الماضي -44 هدفا- فسيتعين عليه الانتظار أكثر من موسمين بينما يبلغ عمره الآن 34 عاما، وفي 19 ديسمبر/كانون أول المقبل، سيبلغ 35.
وعلى المستوى الفردي، يوجد أمام بنزيما رقم قياسي آخر في المتناول، وهو خوض 645 مباراة رسمية كلاعب بقميص ريال مدريد، مع العلم أنه خاض حتى الآن فقط 606 مباريات.
لكن لا يزال أمامه فرص مع النادي الملكي، الذي سينافس هذا الموسم في 5 مسابقات، لذا يبدو أن تحقيقه أسهل من تحطيم الرقم القياسي للمهاجم البرتغالي.
وبالإضافة إلى التحدي المتمثل في الفوز بأول كرة ذهبية في مسيرته، وهو شيء لا يبدو أن أحدا قادرا على انتزاعه منه بعد الموسم الرائع الذي قدمه في 2021-2022، هناك رقم قياسي آخر في المتناول يتمثل في جائزة أكثر لاعب يحصد ألقابا في تاريخ ريال مدريد.
وبعد الفوز في هلسنكي، حيث عاش بنزيما ليلة تاريخية رفع فيها لأول مرة في مسيرته كأسا كقائد لريال مدريد، يصبح في جعبة الفرنسي بالفعل 23 لقبا مع ريال مدريد، ليبقى على بعد واحد فقط من باكو خينتو واثنين خلف البرازيلي مارسيلو.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس
ريال مدريد بطلا للسوبر الأوروبي بثنائية في فرانكفورت
ضم العملاق ريال مدريد، كأس السوبر الأوروبي إلى خزينة بطولاته القارية، بعد الفوز (2-0) على نظيره آينتراخت فرانكفورت في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء اليوم الأربعاء، بالعاصمة الفنلندية هلسنكي.
وتوج ريال مدريد باللقب للمرة الخامسة في تاريخه، ليتقاسم صدارة الأندية الأكثر تتويجًا بالسوبر الأوروبي مع برشلونة وميلان.
سجل ألابا هدف التقدم لريال مدريد في الدقيقة 37، وضاعف كريم بنزيما النتيجة بالهدف الثاني في الدقيقة 65.
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس
"ديزني +" تُواصِل صعودها وتستقطب 14,4 مليون مشترك جديد
سان فرانسيسكو-(أ ف ب) -تمكنت منصة البث التدفقي "ديزني +" من أن تستقطب 14,4 مليون مشترك جديد بين آذار/مارس وحزيران/يونيو المنصرمين مما رفع إجمالي عدد المشتركين فيها إلى 152 مليوناً وأشاع الطمأنينة في السوق التي كانت تبدي خشيتها من أن يكون قطاع الخدمات الرقمية وصل إلى حد التخمة، في وقت انتهت مفاعيل ازدهاره الناجم عن ظروف الإغلاق خلال الجائحة، وفي ظل تضخم متزايد يلقي بثقله على المستهلكين.
ووصل إجمالي عدد المشتركين في منصات البث التدفقي التابعة لـ"ديزني" ("ديزني +" و"هولو" و"إي إس بي إن +" للرياضة) إلى 221 مليوناً، متقدمة بذلك على منصة "نتفليكس" المخضرمة في القطاع والتي تراجع عدد المشتركين في خدماتها المدفوعة إلى 220,67 مليوناً في نهاية حزيران/يونيو.
كذلك كشفت شركة الترفيه العملاقة التي ارتفع سعر سهمها بأكثر من 6 في المئة في البورصة خلال التداولات الإلكترونية بعد الإغلاق، عن خطة جديدة توفر بموجبها إمكان الاشتراك في خدمات "ديزني +" لقاء بدل أرخص ولكن مع إعلانات، وفقاً لبيان نُشر أيضاً الأربعاء.
وارتفعت إيرادات "ديزني" في المجمل بنسبة 26 في المئة على أساس سنوي، إذ وصلت إلى 21,5 مليار دولار في الربع الثالث من السنة المالية المؤجلة ، مما فاق أيضاً توقعات المحللين.
وارتفع صافي ربح "ديزني" بمعدّل النصف خلال عام واحد إذ بلغ 1,4 مليار دولار.
أما قطاع مدن الملاهي التابعة لـ"ديزني" والمنتجات المشتقة منها، فحقق إيرادات بقيمة 7,4 مليارات دولار، أي بزيادة 70 في المئة عن العام المنصرم، بفعل معاودة الأنشطة الحضورية بعد تراجع تأثير الجائحة السلبي على الحياة اليومية في كل أنحاء العالم.
ولاحظ بول فيرنا من شركة "إنسايدر إنتيليجنس" أن "أنشطة +ديزني+ الرئيسية ومنها مدن الملاهي ودور السينما، آخذة في الانتعاش لكنها لا تزال تواجه بعض المعوقات، على غرار رد الفعل الفاتر غير المألوف على فيلم +لايت يير+، أحدث أعمال الرسوم المتحركة من +بيكسار+".
واشاعت نتائج "ديزني +" الارتياح في أوساط السوق المالية.
ورأى المحلل أن "المستثمرين سيتنفسون الصعداء"، موضحاً أن أرقام المنصة "ستُعتبر مؤشرا على عافية السوق وخصوصاً بعد النتائج السيئة لمنصتي +نتفليكس+ و+كومكاست+".
وباتت "ديزني +" التي أُطلقت في أواخر 2019 وحققت صعوداً سريعاً جداً في قطاع البث التدفقي، تستقطب أكثر من 45 في المئة من مستخدمي هذه الخدمة في الولايات المتحدة ، خلف "يوتيوب" و"نتفليكس" و"أمازون" و"هولو" التابعة لمجموعة "ديزني"، وفقًا لأرقام "إنسايدر إنتيليجنس".
ومع أن انعكاسات الجائحة السلبية على الأنشطة الحضورية لإمبراطورية الترفيه كانت حادة جداً، تمكنت "ديزني +" من الانطلاق بقوة، ويعود الفضل في ذلك جزئياً إلى تشكيلتها الضخمة من الأفلام والمسلسلات، وإلى امتيازاتها الناجحة.
لكن الاستثمارات الضخمة للمجموعة لم تؤتِ ثمارها بعد، فخلال الربع الماضي، زادت منصات البث المباشر الثلاث التابعة لمجموعة "ديزني" خسائرها الصافية بقيمة 300 مليون دولار لتصل إلى 1,1 مليار دولار.
وأكدت المديرة المالية كريستين مكارثي في لقاء عبر الهاتف مع المحللين "لا نزال واثقين من أن ديزني + ستتوصل إلى الربحية سنة 2024".
لكنّها خفضت مع ذلك توقعاتها في ما يتعلق بعدد من الأهداف، ومنها مثلاً تقديرها بما بين 215 و245 مليوناً عدد المشتركين الذي ستصل إليه "ديزني +" سنة 2024 (شاملاً "هوت ستار"، النسخة الهندية من المنصة)، أي أقل بـ15 مليوناً مما تم الإعلان عنه سابقاً.
لتحقيق ذلك، على "ديزني +" أن "تقرر ما إذا كانت ستحاول التوسع إلى ما أكثر من المحتوى العائلي"، بحسب المحلل في "ثيرد بريدج" جيمي لوملي.
ويأمل رئيس المجموعة الأميركية بوب تشابك في أن تساهم برامج جديدة في كسب مشتركين جدد خلال الربع الحالي، ومنها مسلسل جديد من استديوهات "مارفل" بعنوان "شي-هالك: أتورني آت لو"، مسلسل "أندور" المنتمي إلى عالم "ستار وورز"، وفيلم "هوكوس بوكوس 2" من "ديزني".
كذلك أعلن تشابك خلال اللقاء الهاتفي مع عن مسلسل وثائقي يتناول فرقة الكاي-بوب الكورية الجنوبية "بي تي إس" التي تحظى بشعبية واسعة.
وكانت نتائج الربع الماضي أثارت القلق في شأن نمو منصات الترفيه الكبرى، من "نتفليكس" إلى "فيسبوك"، مروراً بألعاب الفيديو.
فقد فقدت "نتفايكس" مثلاً نحو مليون مشترك بين آذار/مارس وحزيران/يونيو ، بعدما كانت فقد أيضاً قسماً من مشتركيها خلال الربع الأول، للمرة الأولى في تاريخها.
ولم تعد المنصة المخضرمة في القطاع ومنافستها الشرسة تكتفيان بتوفير محتويات جديدة، بل شرعتا في اعتماد استراتيجيات مختلفة لتنمية قاعدة مشتركيهما وتعزيز ربحيتهما.
وفي هذا الإطار، أعلنت "ديزني +" الأربعاء خطة اشتراكات جديدة مع إعلانات مخصصة للولايات المتحدة ، بسعر ثمانية دولارات شهرياً، تتيحها اعتباراً من كانون الأول/ديسمبر. أما بدل الاشتراك من دون إعلانات فسيرتفع إلى 11 دولاراً، أي زيادة ثلاثة دولارات عن البدل الحالي. وسترتفع أسعار "هولو" أيضاً.
أما "نتفليكس" التي أعلنت في نيسان/أبريل عزمها على توفير صيغة اشتراك مماثلة بعد سنوات من رفض هذا الحل، فهي أيضاً بصدد تشديد الخناق على مشاركة المعرّفات وكلمات السر، وهي ممارسة تسمح لكثيرين بالوصول إلى محتوى النظام الأساسي من دون الدفع.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس
منتخبنا الوطني يقابل شقيقه الجزائري في افتتاح بطولة كأس العرب للناشئين تحت 17
أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة العربية للناشئين المقرر إقامتها في جمهورية الجزائر الشقيقة عن جدول مباريات بطولة "كأس العرب" تحت 17 عاما، والتي ستقام في مدينة "وهران" الجزائرية في 23 أغسطس الجاري، حيث ستكون مباراة الافتتاح بين منتخبنا الوطني وشقيقه الجزائري.
وكانت قرعة البطولة قد جرت في مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بمدينة أبها في المملكة العربية السعودية، والتي يستضيفها الاتحاد الجزائري لكرة القدم خلال الفترة من 23 أغسطس وحتى 8 سبتمبر المقبلين وذلك بمشاركة 16 دولة عربية مشاركة.
وتم توزيع المنتخبات المشاركة وعددها 16 منتخباً على 4 مجموعات، جاءت على النحو التالي:
المجموعة الأولى: الجزائر – فلسطين – الإمارات – السودان
المجموعة الثانية: تونس – ليبيا – عمان – اليمن
المجموعة الثالثة: المغرب – العراق – جزر القمر – موريتانيا
المجموعة الرابعة: مصر – السعودية – سوريا – لبنان
وتعد بطولة كأس العرب لمنتخبات الناشئين، ثالث بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم في 2022، بعد كأس العرب لكرة قدم الصالات، وكأس العرب لمنتخبات الشباب تحت 20 عاما،ً والتي توج بلقبها المنتخب السعودي يوم 6 أغسطس.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس
بعثة فريق كنعان الكرويّة تستقبل سفير فلسطين ببولندا وتطلعه على الإنجازات المتحققة
استقبلت بعثة فريق كنعان للأشبال بكرة القدم التي تشارك في بطولات دوليّة في دولتي الدنمارك والنرويج، سفير فلسطين في بولندا، د. محمود خليفة، حيث قدم لهم التهاني بالفوز بمراكز متقدمة، خاصّة البطولة التي جرت في العاصمة أوسلو، وحقق فيها الفريق نتائج متقدمة.
وكان في استقبال السفير والوفد المرافق عبد الكريم تمراز رئيس البعثة، الذي قدم له فكرة عن هذه المشاركات السنوية، وما تحققه من تقارب من أبناء لداتهم في مقتبل العمر وتعريف عن الشعب الفلسطينيّ وعاداته وتقاليده، مشيراً إلى حرص القائمين على التواجد في هذه البطولات لما فيها من تواصل مع شعوب العالم.
من جانبه، أشاد خليفة بهذه المشاركة السنوية للفرق الفلسطينية، مشيراً إلى أن السفارات في دول بولندا والدنمارك والنرويج تشجع على التواجد في هذه البطولات لما تحققه من فائدة في تحقيق أواصر المحبّة والتلاقي بين شعوب العالم، خاصّة المناضلة. وأبدى تقديره بنتائج الفريق في البطولة، مشيراً إلى أنّ مشاركة الفرق الفلسطينيّة في بطولات خارجية أمر مهم للارتقاء بمستوياتهم الفنيّة والمشاركات الدوليّة ومفيد للقضية الفلسطينية كون كلُّ فرد من أفراد الفرق يُعدُّ سفيراً لقضيته في العالم.
يذكر أنّ فريق كنعان حقق المركز الأول في بطولة النرويج الدوليّة عام 2019، التي أقيمت في العاصمة أوسلو.
يشار إلى أن فلسطين شاركت ببطولتين أخريين، حيث حقق فريق أطفال غزة، إنجازا تاريخيا ببطولة السلام الدوليّة بدولة النرويج, وأحرز المركز الثالث بفوزه على نظيره فوردل الألماني، بنتيجة 3-صفر، وشارك فريق الناشئين بنادي الهلال الفلسطينيّ بغزة في بطولة دونيستي التي أقيمت في إسبانيا الذي وصل إلى دور ربع النهائي للبطولة.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس
حميدة رئيس رابطة المشجعين يؤكد على أهمية الزيارة في هذا الوقت والترتيب لإنجاحها
غزة – أحمد المشهراوي - أكدت رابطة مشجعي نادي الزمالك المصريّ في فلسطين موافقة نادي الزمالك لزيارة قطاع غزة خلال الفترة القريبة المقبلة لإقامة مباراة ودية أمام فريق يضمّ نخبة من اللاعبين الفلسطينيين بهدف التضامن مع
الرياضيين في القطاع عقب العدوان الإسرائيليّ الأخير، وبهدف كسر الحصار المفروض، وزيادة الألفة والتنسيق بين الرياضيين الفلسطينيين والمصريين.وذكر ماهر فارس حميد مؤسس الرابطة، أنّ المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، رئيس مدرسة الفن والهندسة، أكّد عبر برنامج زملكاوي عبر قناة الزمالك نية الفريق زيارة قطاع غزة لخوض مباراة هناك، مشيراً إلى أنّ هناك تواصلاً دائماً مع منصور وإدارة الزمالك لترتيب للزيارة التي ستأتي ضمن ظروف هامّة يمر بها الرياضي الفلسطينيّ، وخاصة في قطاع غزة، فضلاً عن التنسيق والتواصل مع الزمالك لاستقبال الرياضيين من غزة والضفة بمقر نادي الزمالك بمنطقة ميت عقبة .وكان نادي الزمالك سبق له زيارة قطاع غزة في عام 2000، بمناسبة افتتاح ستاد فلسطين الدوليّ، حيث أقيمت مباراة ودية جمعت الزمالك بمنتخب فلسطين، وانتهت بفوز الزمالك، بنتيجة 2-1، وسجل هدف منتخبنا النجم محمد الجيش.وقدم منصور في مداخلة عبر البرنامج تحية إلى شعب فلسطين وأهالي غزة عامّة، وللرياضيين الفلسطينيين خاصّة بصمودهم وتحديهم رغم ما يلاقونه من استهداف للمؤسسات والملاعب، ودعا إلى مزيد من الوَحْدّة لمواجهة هذه التحديات.
وأشاد حميد بزيارة الزمالك التي وصفها بالتضامن العربيّ والرياضي الهامّ مع فلسطين ورياضيها، مشيراً إلى أنّ المستشار منصور يبدي دوماً الاهتمام برياضي فلسطين، خاصّة عقب الدعوة التي وجهتها الرابطة سابقاً للزمالك لترتيب الزيارة، متمنياً أن تتمَّ الزيارة قبل انطلاق الموسم الكرويّ الجديد، واصفاً الزيارة بأنها بمثابة مهرجان قوميّ ورياضيّ كبيرين للتأكيد على عمق العلاقة الأخوية بين الشعبين المصريّ والفلسطينيّ.وأشاد حميدة بالجهود المبذولة للزيارة، والتي بدأها مبكراً مصطفي نجم مدرب قطاع الناشئين في نادي الزمالك سابقاً، وبكلّ من يساهم في التخفيف عن الرياضيّ الفلسطينيّ والتضامن معه.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس
نماء يلاقي أكاديمية تشامبيونز وأهلي النصيرات يواجه اتحاد خانيونس اليوم الخميس
غزة- أحمد المشهراوي - تستأنف عصر اليوم الخميس مباريات نصف النهائي لبطولة دوري القطاع الكرويّ للناشئين تحت 17 عاماً، في فرع غزة والشمال، التي أُرجئت مبارياتها بسبب العدوان الأخير على قطاع غزة، وذلك مع عودة الحياة إلى الملاعب، ويلتقي نادي جمعية نماء، وأكاديمية تشامبيونز على ملعب بيت حانون البلديّ.
وسيواجه الفائز في المباراة، نادي خدمات جباليا الفائز في نصف النهائيّ على نادي غزة الرياضيّ بركلات الترجيح، بنتيجة 5-3 لتحديد بطل أندية فرع غزة والشمال، والتي ستقام يوم الاثنين 15 من شهر أب الجاري على ملعب بيت حانون البلديّ.
ووصل نماء وصل إلى هذه المباراة بفوزه على منافسه بيت حانون الأهلي، بركلات الترجيح، بنتيجة 5-3، على ملعب بيت حانون البلديّ، وذلك عقب انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لثلاثة، فيما وصل فريق أكاديمية تشامبيونز بفوزه على منافسه بيت لاهيا، بنتيجة 4-2.
كما يلتقي اليوم أهلي النصيرات، واتحاد خانيونس في نهائي البطولة لفرع الوسطى والجنوب على ملعب رفح البلديّ. وكان النصيرات وصل إلى المباراة النهائيّة، بفوزه الثمين على خدمات رفح، بنتيجة 2-1، وسبق له الفوز على شباب خانيونس 2-صفر، فيما وصل اتحاد خانيونس بفوزه على خدمات المغازي، بنتيجة 4-1، وسبق له الفوز على شباب رفح، بركلات الترجيح بنتيجة 4-3، بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكلٍّ منهما.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس
لجنة الحكام تطلق ورشات العمل والاختبارات النظريّة والعمليّة لقضاة الملاعب والمقيمين
غزة – أحمد المشهراوي - تطلق لجنة الحكام في اتحاد الكرة السبت المقبل ورشة عمل خاصّة بحكام محافظتي الوسطي وجنوبي القطاع وذلك في قاعة بلدية خان يونس عند الساعة 3 عصراً، فيما ستكون الورشة الخاصّة بحكام محافظتي غزة والشمال الثلاثاء 16 من الشهر الجاري عند الساعة الثالثة عصراً في مقر نادي اتحاد بيت حانون الرياضيّ حيث سيعقبها تدريب عملي لمدة ساعة على ملعب بيت حانون البلديّ.
وقررت اللجنة إقامة ورشة لمقيمي الحكام في مقر نادي اتحاد دير البلح السبت 20 من الشهر الجاري عند الساعة الخامسة عصراً، وذلك ضمن خطة اللجنة لتنظيم ورشات العمل والاختبارات النظرية والعملية للحكام والمقيمين استعداداً لانطلاق الموسم الرياضي الجديد 2022/.
وقال م. محمد زكريا الأغا رئيس لجنة الحكام إنّ ورشات العمل تتعلق بإدارة المباريات والتحضير الذهني وعرض حالات الفيديو وستشمل جميع الحكام.
وأوضح الأغا أن برنامج الاستعداد يشمل السبت المقبل اختبارات اللياقة والسرعات علي ملعب اليرموك البلديّ يومي الاحد والاثنين 27/8- 28/8 الساعة 4 عصراً، وسيتم توزيع الحكام علي مجموعتين، وأنّه من خلال الورشات سيتم تحديد مواعيد الاختبارات التحريرية، داعياً الحكام ضرورة الالتزام في حضور الورشات والاختبارات بملابس التحكيم الفانيلا الحمراء والزرقاء.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس
خدمات البُرَيْجِ وغريمه التقليدي خدمات المَغَازِي وجهاً لوجه اليوم في مباراة الذهاب
غزة- أحمد المشهراوي - سيكون خدمات المَغَازِي بطل الدوري الممتاز، وجاره غريمه التقليدي خدمات البُرَيْج وجهاً لوجه مساء اليوم الخميس 11 من آب الجاري في لقاء الذهاب لنهائي بطولة دوري القطاع لكرة السلة للدرجة الممتازة على صالة المرحوم خلف العجلة بنادي خدمات البريج، حيث سيتابع هذا اللقاء الحماسي حشود كبير من الجماهير الرياضيّة، وعشاق كرة السلة، وسيحضرها شخصيات اعتباريّة ورياضيّة،
وتتساوى كفة الفريقين، ونجحا في الوصول إلى المباراة النهائية في المربع الذهبيّ- البلاي أوف، فقد حقق المَغازِي انتصاراً كبيراً على منافسه خدمات رفح، بنتيجة 106- 57، فيما وصل البريج بفوزه على جاره شباب البريج مرتين، ذهاباً، بنتيجة 109-61.
ومما يزيد المباراة إثارة وتألقاً التصريحات التي تسبق المباراة من مدربي الفريقين، والتواصل الإعلامي بين جماهير الناديين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى نجوم الفريقين، حيث يعتمد البريج على مجموعة من النجوم يتقدمهم الثلاثي إبراهيم ابو رحال، وإبراهيم مصلح، وعيد الشاعر، وفي المقابل يقود فريق المغازي نخبة من النجوم يتقدمهم موسى موسى، ومحمد أبو غزال.
وسينقل المباراة عدد من محطات التلفزة، وسيتم بثها مباشرة عبر تلفزيون أمواج، ومن المتوقع أن تكون قوية وميرة بين الناديين الكبيرين، اللذين تفوق كلٌّ منهما في اللقاءين السابقين وتناوبوا على التتويج.
وأكدت لجنة المسابقات أنّه سيسمح بدخول الصالة 1400 مشجع من الفريقين، فيما من المتوقع أن يتابعها المئات غيرهم من خارجها وعبر شاشة التلفزة، وتخصيص المدرج الغربيّ لجماهير البريج والدخول له من الباب الأوسط للمدرج، وتخصيص المدرج الشرقيّ لجماهير المغازي والدخول له من الباب الجنوبي الشرقيّ، فيما سيمنع اصطحاب الأطفال دون 16 عاماً، ودخول زجاجات الماء والألعاب النارية والطبول كون حاملها سيمنع من دخول الصالة. وقررت اللجنة دخول اللاعبين من كلا الفريقين بعدد 25 فرداً من كل نادٍ، بمن فيهم الجهاز الفني ومجلس الإدارة.
وبخصوص مباراة الإياب، قرر الاتحاد إقامتها بين الناديين الاثنين 15 من آب الجاري على صالة سعد صايل، فيما سيكون الخميس 18 من الشهر الجاري، موعداً للقاء الثالث على صالة المرحوم خلف العجلة، في حال تم اللجوء للقاء فاصل، إذا ما تعادل طرفا النهائي بالفوز في لقاء لكل منهما، وذلك حسب اللوائح والقوانين التي أقرها اتحاد كرة السلة المركزيّ.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس
توجيه الاتهام لبريطاني من خلية "البيتلز" التابعة لتنظيم الدولة بعد توقيفه
لندن- (أ ف ب) -اتهمت الشرطة البريطانية رجلا يبلغ من العمر 38 عامًا ويُشتبه بأنه عضو في خلية تابعة لتنظيم الدولة معروفة باسم "البيتلز" ومتخصصة في أسر وتعذيب وإعدام رهائن غربيين، بارتكاب جرائم إرهابية متعددة، بعد اعتقاله في المملكة المتحدة.
وقالت الشرطة في بيان الخميس إن آين ليسلي ديفيس الذي اعتقل في مطار لوتون في لندن سيمثل أمام محكمة ويستمنستر الابتدائية صباح الخميس.
وكان الرجل أوقف في تركيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وسُجن هناك لارتكابه أعمالا إرهابية.
ويتهم أعضاء فرقة "البيتلز" الأربعة، الذين يطلق عليهم هذا الاسم بسبب لكنتهم البريطانية، بخطف 27 صحافيا وعاملا في المجال الإنساني من الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا ونيوزيلندا وروسيا واليابان.
ويشتبه في قيامهم بتعذيب الصحافيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف وقتلهما بقطع الرأس وكذلك العاملين في المجال الإنساني بيتر كاسيغ وكايلا مويلر.
ونشر تنظيم الدولة مقاطع فيديو دعائية تظهر إعداماتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس
"دعم الصحفيين": ارتفاع عدد الصحفيين المعتقلين داخل سجون الاحتلال إلى 20
غزة - "القدس" دوت كوم - استنكرت لجنة دعم الصحفيين، سياسة الاحتلال الإسرائيلي، في إصدار أحكام بالاعتقال الإداري بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال، بعد أن أصدر قرارًا بالاعتقال الإداري، بحق الأسير الصحفي نضال أبو عكر من محافظة بيت لحم المعتقل منذ بداية أغسطس/ آب الجاري.
وسلم أبو عكر أول أمس الثلاثاء، قرارًا اداريًا لمدة 6 أشهر، علمًا أنه أسير سابق أمضى ما مجموعه 16 عامًا داخل السجون والمعتقلات، منها 13 عامًا في الاعتقال الاداري، وأفرج عنه قبل 70 يومًا وأعيد اعتقاله مجددًا.
وعبرت اللجنة، عن قلقها بعدما أبلغ ضابط المخابرات الإسرائيلي بكل عنصرية ان مكان الأسير الصحفي أبو عكر الطبيعي داخل الأسر، ما دفع أبو عكر لاتخاذ قرار الإضراب عن الماء والطعام خلال الأيام القادمة.
وقالت اللجنة: إن الاحتلال كان قد أصدر منذ بداية شهر أغسطس/ آب الحالي، أيضاً قرارًا بالاعتقال الإداري للصحفيين عامر أبو عرفة لمدة 4 أشهر وفيصل الرفاعي لمدة 6 أشهر، كما أصدر الشهر الماضي تجديدًا للمرة الرابعة على التوالي قرار الاعتقال الإداري بحق الصحفي محمد نمر عصيدة لمدة 4 أشهر قابلة للتجديد.
وذكرت اللجنة أن الاحتلال منذ بداية عام 2022، أصدر (20) قرارًا بالاعتقال الإداري وتجديده، والمماطلة في توقيف الصحفيين والإعلاميين المعتقلين في سجون الاحتلال، من بينهم الصحافية بشرى الطويل والذي اعتقلها الاحتلال في شهر مارس/ آذار الماضي على حاجز "زعترة" العسكري، جنوبي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.
وأكدت اللجنة أن الاحتلال لا يزال يعتقل (7) صحفيين معتقلين إداريًا في سجون الاحتلال وهم: محمد نمر عصيدة أربعة اشهر متجددة للمرة الرابعة على التوالي، بشرى الطويل ثلاث شهور للمرة الثانية، عمر أبو الرب ستة أشهر، ورجائي حمد، فيصل الرفاعي ستة أشهر- عامر أبو عرفة أربعة اشهر، نضال أبو عكر ستة أشهر).
وأوضحت اللجنة، أن الاعتقال الإداري هو اعتقال بدون تهمه أو محاكمة، يعتمد على ملف سري وأدلة سرية لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها، ويمكن حسب الأوامر العسكرية الإسرائيلية تجديد أمر الاعتقال الإداري مرات غير محدودة، حيث يتم استصدار أمر اعتقال إداري لفترة أقصاها ستة شهور قابلة للتجديد.
وأضافت" إن الاعتقال الإداري هو عقاب وأجراء سياسي يستخدمه الاحتلال الإسرائيلي كعقاب جماعي ضد الفلسطينيين وهو محظور في القانون الدولي.
وناشدت اللجنة، المؤسسات الانسانية والحقوقية التدخل لوقف سياسة تجديد الاعتقال الإداري بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال، والافراج عن كافة الصحفيين والناشطين الذين يعتقلهم الاحتلال بشكل سياسي دون مبرر قانوني.
كما دعت، مجلس الأمن الدولي إلى تنفيذ القرار (2222) الخاص بتوفير الحماية للصحفيين، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها ضد الإعلاميين الفلسطينيين.
وشددت على ضرورة تحرك الاتحاد الدولي للصحفيين وسائر المدافعين عن حرية الصحافة والتعبير، للوقوف إلى جانب الإعلاميين الفلسطينيين، الذين يقبع (20) منهم في عتمة الزنازين الإسرائيلية، والعمل بكل السبل لإطلاق سراحهم دون قيد او شرط.
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين تجدد إنذارا باللون البرتقالي لدرجات الحرارة المرتفعة
بكين - (شينخوا) واصل المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين اليوم الخميس، إصدار إنذار باللون البرتقالي لدرجات الحرارة المرتفعة بسبب استمرار موجة الحرارة الشديدة في العديد من المناطق في البلاد.
وخلال ساعات النهار اليوم الخميس، من المتوقع أن تشهد أجزاء من شينجيانغ ومنغوليا الداخلية وشنشي وخنان وآنهوي وجيانغسو وشانغهاي وسيتشوان وتشونغتشينغ وهوبي وهونان وجيانغشي وتشجيانغ وفوجيان وقويتشو درجات حرارة مرتفعة تزيد عن 35 درجة مئوية.
وقال المركز إن درجات الحرارة في أجزاء من شنشي وهوبي وسيتشوان وتشونغتشينغ وجيانغسو وآنهوي وتشجيانغ قد تتجاوز 40 درجة مئوية.
ونصح المركز العامة بتجنب الأنشطة الخارجية خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، واقترح على العمال تقصير الوقت الذي يتعرضون فيه لدرجات الحرارة المرتفعة في الهواء الطلق.
ونصح المركز الحكومات المحلية باتخاذ إجراءات لمنع الحرائق الناجمة عن الحمل الكهربائي المفرط على الأسلاك والمحولات.
ويوجد في الصين نظام للتحذير من الطقس السيئ مؤلف من أربعة مستويات مرمزة بالألوان، حيث يمثل اللون الأحمر أشدها، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس
نقل المعتقل عواودة إلى "أساف هروفيه" بعد تدهور خطير طرأ على صحته
رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت مصادر متطابقة أن تدهورًا طرأ على صحة المعتقل خليل عواودة.
وأفادت مؤسسة تعنى بالأسرى، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نقلت عواودة من سجن عيادة الرملة إلى مستشفى أساف هروفيه في الداخل المحتل لتدهور حالته الصحية.
وكان تقرير لجمعية أطباء بلا حدود - كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - طالبت بنقل عواودة إلى المستشفى في ظل احتمال تعرضه لتلف دماغي وضرر في الجهاز العصبي.
ووجهت الجمعية، رسالة مستعجلة بهذا الخصوص إلى وزراء الصحة والجيش والأمن الداخلي في الحكومة الإسرائيلية.
ويضرب عواودة عن الطعام منذ 150 يومًا احتجاجًا على اعتقاله الإداري، فيما طالبت حركة الجهاد الإسلامي في جولة القتال الأخيرة بالإفراج عنه كشرط لوقف إطلاق النار، والتزمت مصر بالعمل على ذلك.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس
أكبر تحالف معارض في السنغال يؤكد أنه لن يطعن في نتائج الانتخابات
دكار- (أ ف ب) -أعلن أكبر تحالف للمعارضة في السنغال الأربعاء، أنه لن يطعن في الانتخابات التشريعية التي جرت في 31 تموز/يوليو، بانتظار النتائج النهائية لهذا الاقتراع.
ويفترض أن ينشر المجلس الدستوري هذه الأرقام النهائية منتصف ليل الخميس الجمعة على أبعد حد إذا لم يقدم أي طعن كما ذكر مصدر قريب من هذه الهيئة.
وتشير نتائج أولية نشرت في الرابع من آب/أغسطس إلى تقدم طفيف للحزب الحاكم الذي خسر مع ذلك الأغلبية المطلقة في سابقة في هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا.
وأصبح ائتلاف الرئيس ماكي سال الذي كان يشغل 125 مقعدا في البرلمان في 2017، ممثلا بـ82 نائبا بعد انتخابات 31 تموز/يوليو، من أصل 165 نائباً في البرلمان حسب نتائج مؤقتة نشرتها اللجنة الوطنية لتعداد الأصوات.
وفاز تحالف المعارضة بـ80 مقعدًا برلمانيًا في المجموع بينها 56 على التوالي لائتلاف المنافس الرئيسية لسال عثمان سونكو و24 لتحالف الرئيس السابق عبد الله واد (2000-2012).
وينتمي ثلاثة نواب آخرين إلى ثلاثة تحالفات حزبية صغيرة أخرى.
اقتصاد
الخميس 11 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس
سيارات الأجرة الروبوتية بالصين تحرز تقدمات في طريقها إلى التشغيل التجاري
بكين - (شينخوا) تحتضن سيارات الأجرة الروبوتية إمكانات كامنة ضخمة في السوق الصينية، حيث تحرز تقدمات في عملية التشغيل التجاري وتذهب من مناطق شبه مغلقة إلى طرق أكثر انفتاحا، بفضل الابتكار التكنولوجي المستمر ودعم السياسات المتعلقة في القطاع.
في حديقة شوقانغ بالعاصمة بكين، تم تشغيل خدمات سيارات الأجرة الروبوتية التي تقدمها منصة "أبولو غو" للتنقل بالقيادة الذاتية التابعة لشركة بايدو الصينية العملاقة للذكاء الاصطناعي، لأكثر من عام واحد، لتوفر لزوار الحديقة خيارا للتنقل بواسطة التكنولوجيا الفائقة.
وستشهد سيارات "أبولو غو" خطوات أكبر في مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين وحي في بلدية تشونغتشينغ في جنوب غربي البلاد، حيث أعلنت المدينتان مؤخرا عن سماحهما للمشغلين المؤهلين بتنفيذ العمليات التجارية لتشغيل سيارات الأجرة الروبوتية بدون سائق بشكل تام، مقارنة مع تجربة خدمات سيارات الأجرة في بعض المدن الأخرى التي تستلزم وجود موظف أمن يجلس في مقعد الركاب الأمامي في حالة الطوارئ.
بداية من الشهر الجاري، يمكن للسيارات ذاتية القيادة بشكل كامل دون نمط قيادة يدوي وأجهزة مقابلة السير في مناطق محددة وعدة مقاطع طرقية في مدينة شنتشن، مركز التكنولوجيات في جنوبي الصين.
وقال جي شويه هونغ، مدير مركز بحوث الابتكار الصناعي للمركبات في جامعة شمالي الصين للتكنولوجيا، إن "التطبيق التجاري الأوسع لسيارات الأجرة الروبوتية يعكس تكنولوجيات القيادة الذاتية المعززة، ويمكن أن يساعد على توسيع تأييد وقبول العامة لها".
وجاءت الخطوات الجريئة في هذه المدن بعد سلسلة من التدابير على أعلى مستوى لتعزيز العملية التجارية للقيادة الذاتية في الصين.
وتم تحديد تسريع القيادة الذاتية عالية المستوى في إستراتيجية تطوير السيارات الذكية في البلاد.وستطلق مشروعات تجريبية لتطبيق خرائط عالية الدقة للمركبات الذكية المتصلة في بعض المدن لخدمة القيادة الذاتية.
وإلى جانب الدعم في السياسات، أولت الحكومة الصينية اهتماما وثيقاً بسلامة القيادة الذاتية، حيث أكدت وزارة النقل على "السلامة أولا" في إدارة القيادة الذاتية في وثيقة مسودة كشفت يوم الاثنين.
حسب شركة CITIC للأوراق المالية، من المرجح أن يذهب تطور سيارات الاجرة الروبوتية في مسار سريع، مع إجمالي حجم متوقع للسوق بحوالي 3.2 تريليون يوان ( حوالي 473.3 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2040 .
وجذبت الإمكانات الصخمة في السوق العديد من المشاركين للاستحواذ على حصة فيها، بينها شركات التكنولوجيا وصناع المركبات ومقدمي خدمات طلب الركوب.
وقالت شركة بايدو إن إجمالي مسافاتها في القيادة الذاتية تجاوز 32 مليون كم، مع تخديم السيارات في منصة "ابولو غو" أكثر من مليون طلب.
حسب مصرف CICC الاستثماري، ستبلغ صناعة سيارات الأجرة الروبوتية نقطة الانعطاف في الإنتاج وتكاليف التشغيل بحلول عام 2025، بينما سيواصل الترويج للخدمات وتجارب المستخدمين تجاوز توقعات السوق.
وقدر جي بأنه "ومع تحسن التكنولوجيات، قد يأتي يوم تتجاوز فيه شعبية سيارات الأجرة الروبوتية خدمات حجز السيارات عبر الإنترنت في وقت أبكر من المتوقع ".
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس
تحالف معارض يبقي على دعوته إلى تظاهرات رغم قرار حله في غينيا
كوناكري-(أ ف ب) -أكد تحالف كانت قد أعلنت المجموعة العسكرية الحاكمة في غينيا حله الإبقاء على دعوته إلى تظاهرات في 17 آب/اغسطس في البلاد، معتبرا أن قرار حظره "غير قانوني ولا اساس له وتعسفي".
وكان وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية موري كوندي أصدر السبت مرسوما اطلعت وكالة فرانس برس على نسخة منه، يقضي بحل "الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور" وهي تحالف أحزاب ونقابات ومنظمات من المجتمع المدني.
ونظم هذا التحالف تظاهرات في 28 و29 تموز/يوليو وحظرتها السلطات وقتل خلالها خمسة أشخاص، للتنديد بـ"الإدارة الأحادية الجانب للمرحلة الانتقالية" من قبل العسكريين.
وقالت "الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور" الأربعاء إن "القرار غير القانوني والذي لا أساس له والتعسفي" بحلها "يشهد على إرادة (المجموعة العسكرية) جعل التخويف والمضايقة وبالتالي الاستبداد، الروافع العليا لعملية الانتقال".
واضافت في بيان تسلمت فرانس برس نسخة منه أنها تدعو "كل المواطنين إلى تعبئة دولية ووطنية بمواكبة تظاهرات 14 آب/أغسطس في بلجيكا و 17 آب/أغسطس على الأراضي الوطنية".
ودعا إلى "المطالبة بطريقة سلمية ومدنية بالعودة السريعة إلى النظام الدستوري، والتحرك بكثافة لإحباط استمرار النظام العسكري في غينيا".
من جهتها، رأت منظمة العفو الدولية في بيان الأربعاء أن حل التحالف "اعتداء خطير على حرية تشكيل الجمعيات والتجمع السلمي المعترف بها في الدستور الغيني".
ودعت المنظمة السلطات (الغينية) إلى التراجع عن قرارها "وضمان حرية التعبير وتكوين الجمعيات"، مؤكدة أن "هذه حقوق منصوص عليها في الاتفاقات والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها غينيا".
وكانت "الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور" قادت الاحتجاج ضد الرئيس السابق ألفا كوندي (2010-2021).
وفي بداية تموز/يوليو، أدى اعتقال واحتجاز ثلاثة من قادتها إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين مجموعات من الشباب والشرطة.
وتعهد الكولونيل مامادي دومبويا، الذي أطاح ألفا كوندي في الخامس من أيلول/سبتمبر، بتسليم السلطة لمدنيين منتخبين خلال ثلاث سنوات، وهي مهلة يريد سياسيون في غينيا ودول غرب إفريقيا أن تكون أقصر.
وأعلن المجلس العسكري في 13 أيار/مايو حظر أي تظاهرة خلال الفترة الانتقالية إلى أن "يحين موعد الحملات الانتخابية".
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس
فرض المنهاج الإسرائيلي على مدارس القدس.. محاولات لتشويه هوية الطلبة الفلسطينيين
القدس- تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- منذ 3 أسابيع، ومدارس الكلية الإبراهيمية والإيمان بالقدس، في مواجهة قرار لوزارة المعارف الإسرائيلية يهددها بالإغلاق حال وجود أي كتاب فيها من كتب المنهاج الفلسطيني، لكن ذلك القرار يضع آلاف الطلبة وذويهم موضع المسؤولية وتدريس منهاج فلسطيني يعبر عن هويتهم الوطنية، والوقوف إلى جانب تلك المدارس.
استهداف التعليم بالقدس
منذ 91 عامًا تعمل الكلية الإبراهيمية في القدس، وتدرس طلبتها المنهاج الذي تريده، لكن قرار وزارة المعارف الإسرائيلية الذي يهدد الكلية ومدارس الإيمان، كما يقول المحامي نهاد ارشيد، محامي الكلية الإبراهيمية لـ"القدس"دوت كوم، إنه "قرار جاء في محاولة للانفراد بالكلية، في سياق استهداف التعليم في شرقي القدس".
ويوضح ارشيد أن القرار بشأن الكلية الإبراهيمية ومدارس الإيمان، جاء بعد استدعاء إدارتهما لحضور جلسة لدى وزارة المعارف الإسرائيلية، في الثامن عشر من الشهر الماضي، وإبلاغهما بنية الوزارة بعدم تجديد التراخيص التي كانت ستنتهي في الأعوام المقبلة، بذريعة أن المناهج الفلسطينية الصادرة عن السلطة الفلسطينية التي تدرسها هذه المدارس تشمل مواد تحريضية ضد "دولة إسرائيل"، مشيرًا إلى أن غالبية المدارس في القدس تستخدم المنهاج الفلسطيني.
ويتابع ارشيد، بعد جلسة السماع أوعزت وزيرة المعارف للجهة المسؤولة في الوزارة بإلغاء التراخيص الموجودة وإعطاء تراخيص جديدة مشروطة لمدة سنة فقط، على أن يحظر على المدراس وجود الكتب الصادرة عن السلطة الفلسطينية وغير المصادق عليها من قبل إسرائيل، وبعكس ذلك سيتم إلغاء التراخيص المؤقتة بشكل فوري.
ووفق ارشيد، فقد عرض على المدارس بجلسة الاستماع نصوص من الكتب تزعم الوزارة أنها محرضة على إسرائيل، وأنه يجب استخدام كتب تطبعها بلدية القدس، علمًا بأن كتب البلدية هي بالأصل كتب السلطة الفلسطينية بعد شطب نصوص منها واستبدالها بأخرى في محاولة لمحو وتشويه الرواية والذاكرة الفلسطينية، وتربية جيل خنوع على رواية تاريخية مشوهة.
ويؤكد ارشيد أن الكتب المزورة من قبل بلدية الاحتلال في القدس، شطبت منها الرموز الموجودة على الكتب الفلسطينية مثل: "العلم، والحطة، والنسر الفلسطيني"، كما حذفت نصوص كاملة وتم إدخال نصوص أخرى "تسامحية"، و"دية"، تدعو للعلاقة الطيبة مع الإسرائيليين وتقاسم دور العبادة، وكذلك التعبير وكأن الاحتلال غير موجود في القدس.

من جانبه، يقول رئيس لجنة أولياء الأمور المركزية في القدس، زياد الشمالي لـ"القدس"دوت كوم: "هنالك استهداف لـ82 مدرسة خاصة في القدس، من أجل فرض المناهج الإسرائيلية، لكن المطلوب أن يقف كل المجتمع المقدسي بمؤسساته وفعالياته لرفض ذلك المنهاج والتأكيد على أصالة المنهاج الفلسطيني ومواءمته لأبنائنا".
ويشدد الشمالي على أن لجنة التعليم بوزارة المعارف الإسرائيلية لديها خطة لاستيعاب كافة مدارس القدس خلال ثماني سنوات، باستعمال المنهاج الإسرائيلي وإلغاء المنهاج الفلسطيني، لكنهم يسعون لتقليل تلك المدة والتخلص من التعليم الفلسطيني، لأنهم يعتبرون أن القدس عاصمة لـ"دولة إسرائيل"، ويجب أن لا يكون لها أي طابع بالوجود الفلسطيني.
شروط جديدة لمنع المنهاج الفلسطيني
خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022/2021، وتحديداً في شهر مارس\ آذار الماضي، أرسلت وزارة المعارف الإسرائيلية مفتشين للكلية الإبراهيمية للتأكد من أعداد الطلاب والاطلاع على المناهج التي تدرس في الكلية، ثم أعادت التفتيش مجددًا في شهر مايو\ أيار الماضي، بصحبة شركة خاصة، وفي منتصف شهر يوليو\ تموز الماضي، وفق ما يوضحه نائب رئيس الكلية الإبراهيمية في القدس عبد السلام أبو ارميلة لـ"القدس"دوت كوم، مشيرًا إلى أنه "تم استدعاء ممثلين عن الكلية لحضور جلسة استماع بخصوص سحب التراخيص وإغلاق الكلية دون سابق إنذار".
ويؤكد أبو ارميلة، أن السلطات الإسرائيلية ووفق القوانين المعمول بها تتدخل بمنح التراخيص من عدمها، فقط بما يتعلق باستخدام المبنى وصلاحيته وصيانته، ومواءمته لشروط السلامة، وفحص عدد الطلبة الموجودين، ولم تتدخل من قبل بالمناهج التي تدرس، ويمنح الترخيص مرة كل خمس سنوات، لكن الشروط الجديدة تحاول منع المنهاج الفلسطيني.
ويوضح أبو ارميلة أن إدارة الكلية تفاجأت بسحب التراخيص الدائمة منها كما حدث ذلك مع مدارس الإيمان، وفرض شرط لمنح التراخيص "عدم استخدام المنهاج الفلسطيني"، لكن المفاجأة كانت قبل نحو أسبوع، بوجود قرار بإغلاق المدارس حال ضبط تدريس المنهاج الفلسطيني.
ووفق أبو ارميلة، فقد استلمت الكلية كتابًا من وزارة المعارف الإسرائيلية يفيد بأن الرخصة المعطاة من قبلهم هي لسنة واحدة ومشروطة بـ"عدم استخدام المنهاج الفلسطيني"، وأنه "سيتم عمل زيارات دورية للكلية للتأكد من الالتزام بهذا الشرط، وإلا سيتم إغلاق الكلية فورًا حال وجدت كتب المنهاج في الكلية".
ويتابع أبو ارميلة، كما طلبت وزارة المعارف من الكلية استخدام المنهاج المحرف الذي تطبعه بلدية الاحتلال في القدس بدل المنهاج الأصلي الذي هو من إعداد وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، والذي يدرس في جميع مناطق السلطة الفلسطينية.
ويشير أبو ارميلة إلى أن ما يجري هو أمر خطير من قبل وزارة التربية والمعارف الإسرائيلية، بل وصل الحد إلى تهديد مدارس أخرى بعدم استخدام المنهاج الفلسطيني وإلا سيصيبها مثل ما أصاب الكلية الإبراهيمية ومدارس الإيمان.
ويؤكد أبو ارميلة أن محامي الكلية سيتقدم باستئناف ضد هذا القرار، وسوف يفند المزاعم التي يدعيها الاحتلال بوجود تحريض في المناهج.
جهود مطلوبة لإبطال القرار
لمواجهة القرار الإسرائيلي، فإن جهودًا قانونية لا بد منها، كما يؤكد المحامي ارشيد، الذي قال إن هنالك لجنة استئنافات في وزارة التربية والمعارف الإسرائيلية سنتقدم لها باستئناف ضد القرار، وبعد صدور قرار لجنة الاستئناف إن لم تحقق أية نتائج، فإننا سوف نذهب للمحكمة المركزية في القدس، رغم أننا لا نعول على الجهاز القضائي الإسرائيلي، كونه جهاز منحاز في قضية السيادة على القدس.

وشدد ارشيد على أن المدارس ومن خلال القضاء، مستعدة لنقاش ما يزعمه الاحتلال أنه تحريض، خاصة أن تلك النصوص تروي الرواية الفلسطينية، "كما لا يعقل أن يتم تبني رواية إسرائيل، واتهام الرواية المناقضة لرواية إسرائيل بأنها تحريضية، علمًا بأن إسرائيل تدعي الديمقراطية".
أين يذهب الطلبة.. "المعارف": ليس شأنكم!
خلال العام الدراسي 2021\2022، فوجئت إدارة الكلية الإبراهيمية أن وزارة المعارف جلبت أشخاصًا غير معروفين، تبين أنهم من خارج الوزارة، اتضح فيما بعد أنهم من شركة خاصة للاضطلاع على فحوى الكتب الدراسية!، وفق أبو ارميلة، الذي يشير إلى أن العادة جرت خلال العام الدراسي أن تقوم جهات من وزارة المعارف بتفحص الكلية بعكس ما حدث هذا العام.
يقول أبو ارميلة: "كانت المفاجأة باستدعائنا بعد هذه الحادثة بفترة لحضور جلسة استماع، وأبلغنا بوجود تحريض في المناهج، وبعدها صدر القرار بتهديد مدارسنا بالإغلاق، لكن القرار غير قانوني، حيث لم تستشر المدارس، ولم يتم التأكد من مزاعم الوزارة، وحينما أبلغناهم أنه في حال إغلاق المدارس أين سيذهب الطلبة؟ أجبونا: هذا ليس شأنكم".
مدارس الإيمان وبرغم أنها التزمت الصمت حيال ما يجري، فإنها أكدت لأولياء الأمور أن العام الدراسي سيفتتح في موعده الأول من سبتمبر\ أيلول القادم، كالمعتاد ودون أي معيقات، داعية أولياء الأمور ممن لم يؤكدوا تسجيل أبنائهم للعام القادم أن يبادروا للتسجيل حتى لا يفقدوا مقاعدهم للعام القادم.

من جانبها، شددت مدير عام وحدة شؤون القدس في وزارة التربية والتعليم ديما السمان في حديث لـ"القدس"دوت كوم، على أنه لا بد من توعية الأهالي نعمل والمجتمع المقدسي الذي أثبت للعالم عدم فرض أي شيء عليه، فيما تشير إلى أن الدوام سيتنظم رغم تهديدات بلدية الاحتلال ووزارة المعارف الإسرائيلية بإغلاق تلك المدارس، "كما أنه سيتم رفع قضية من قبل المدارس أنفسها بالتعاون مع الوزارة".
ويؤكد رئيس لجنة أولياء الأمور المركزية في القدس، زياد الشمالي على أن الأهالي يحددون بداية العام إن كان هنالك دوام للعام الدراسي أم لا؟، وأنا أتوقع أن تكون هنالك فعاليات، حتى لا يتم تطبيق المنهاج الإسرائيلي على مدارس القدس، ونحن نسعى لإحضار المناهج الفلسطيني وتسليمه على أبناءنا وبناتنا وتدريسه، نريد لأبنائنا أن يتعلموا منهاجنا حتى لو درسنا في الساحات وتحت الأشجار، لأنه في حال عدم تدريس المنهاج الفلسطيني سيكون لدينا خسائر فادحة أو تشويهًا لفهم أبناءنا لقضيتهم".
الدور المطلوب من السلطة
يتساءل أولياء الأمور وإدارات المدارس المستهدفة، عن دور السلطة الفلسطينية بمساندتهم لوقف القرار الإسرائيلي ومواجهته، حيث يقول نائب رئيس الكلية الإبراهيمية في القدس عبد السلام أبو ارميلة: "لقد اجتمعنا مع وزير التربية والتعليم د.مروان عورتاني، وأطلنعاه على ما يجري، وأكد لنا أن الوزارة ستقوم بتحركات دولية تتصدى لهذه الهجمة، وكذلك سيجري ترتيب لقاءات مع قانونيين لبحث الأمر، ومن جهتنا سوف نفتتح العام الدراسي، ولكن لا ندري إن كان الطلبة سينتظمون أم لا؟".
في حين، يشدد رئيس لجنة أولياء الأمور المركزية في القدس، زياد الشمالي على أن أولياء الأمور وإدارات المدارس أوصت بمدى خطورة الوضع، ويجب أن يكون هناك تحرك فلسطيني رسمي لمنع هذا القرار الإسرائيلي.
لكن مدير عام وحدة شؤون القدس في وزارة التربية والتعليم ديما السمان تؤكد "لسنا متفاجئون من القرار، فهناك مخططات وهجمة إسرائيلية لم تتوقف منذ الاحتلال عام 1967، بحيث تحاول سلطات الاحتلال أن يصبح 98% من المنهاج إسرائيلي و2% أجنبي، ضمن محاولة فرض السيادة على القدس وإلغاء كل شيء فلسطيني".
وتضيف السمان، "إن الوزارة الوزارة تعي ما يجري تمامًا، وتتواصل مع كل ذوي العلاقة للتصدي لمثل هذه القرارات، كما تدرس الوزارة القرار من الناحية القانونية لمعرفة الخطوات الواجب اتخاذها".
وكشفت السمان أن وزارة التربية والتعليم تدرس حاليًا الأمور القانونية الواجب اتخاذها، لإمكانية رفع قضية على الجانب الإسرائيلي، لانتهاكه حقوق الملكية وتزوير وحذف نصوص بكتب المناهج الفلسطينية، وهي خطوات يعاقب عليها القانون.
وتؤكد أنه سوف يكون هنالك حراك شعبي بالتنسيق بين الوزارة والجهات المجتمعية المقدسية التي تتصدى لفرض المنهاج الإسرائيلي ومحاولات إغلاق المدارس التي لا تطبق ذلك المنهاج، "إذ إن القانون الدولي ينص على أن (لولي الأمر الحق باختيار المنهاج الذي يريده لأبنائه بما يتناسب مع واقعهم ومعتقداتهم وثقافتهم)".
مناهج إسرائيلية ضعيفة.. ولا بد من وقفة جادة
ومن الواضح، كما تؤكد السمان، أن المناهج الإسرائيلية المقدمة لأبناء القدس ضعيفة وهزيلة، بعكس المقدمة للطلبة الإسرائيليين، وهو "ما كشف عنه الامتحانات الدولية الخاصة بالثانوية العامة هذا العام للفلسطينيين الذين يدرسوا المناهج الإسرائيلية، حيث كانت النتائج سيئة، وهو ما كشفت عنه الجامعات الفلسطينية كذلك"، وفق السمان.
بدوره، يقول مستشار محافظ القدس معروف الرفاعي في حديث لـ"القدس"دوت كوم: "إن القرار الإسرائيلي الأخير بحق تلك المدارس عنصري ويدخل في إطار أسرلة المناهج وفرضه على طلاب فلسطينيين يقعون في أرض محتلة، ومن حق وزارة التربية والتعليم والأوقاف الإسلامية أن تدرس المنهاج الذي تريده دون تدخل من الاحتلال".
ويشدد الرفاعي على أنه بات مطلوبًا أن تكون هنالك وقفة جادة من كل الأطراف، كما أنه يتوجب على الحكومة الأردنية أن تتدخل، وكذلك الدبلوماسيين الفلسطينيين، وأن تتدخل وزارة العدل عبر المحامين وعدم ترك تلك المدارس فريسة سهلة.
وينوه الرفاعي إلى أن محافظة القدس وكحلقة وصل مع المؤسسات تواصلت مع المدارس، وأوصت إلى الجهات المختصة بضرورة وجود تحرك لنقض القرار وبانتظا الأيام القادمة لدراسة الأمور العملية لمواجهة ذلك القرار.
في حين، تقول مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس غدير جابر لـ"القدس"دوت كوم: "إنه يتجب لمنع فرض المنهاج الإسرائيلي على مدارس القدس أن يكون لأولياء الأمور موقفًا مما يجري لحماية المنهاج الفلسطيني، فهم من يقررون ماذا يريد أن يدرس أبناءهم، لذا فالتوعية مهمة وضرورية بأهمية تدريس المنهاج الفلسطيني، كما يجب دعم هذه المدارس ماليًا حتى تستغنى عن المورد المالي الذي تضغط فيه إسرائيل على المدارس من أجل أن تستمر بعيدًا عن المنهاج الإسرائيلي".
وتتابع جابر، "في حال إكراه المدرسة على تدريس المنهاج الإسرائيلي فلا بد من توعية المعلمين على إيصال المعلومة الصحيحة للطلبة، ودحض المعلومة الإسرائيلية التي تمحو تاريخنا ونضالنا".
وتشير جابر إلى أن هنالك محاولات إسرائيلية منذ 10 سنوات لاستهداف المنهاج الفلسطيني وتزويره وفرض المنهاج الإسرائيلي، إلى أن وصل نظام "البجروت" الإسرائيلي إلى بعض المدارس، وهو ما يتطلب موقفًا من المجتمع المقدسي للحفاظ على تعليم أبنائنا وتعزيز هويتهم الوطنية.
الاتحاد الأوروبي يتابع: التعليم حق أساسي
يقول المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين، شادي عثمان لـ"القدس"دوت كوم: "إن الاتحاد الأوربي يعتبر القدس الشرقية جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة، وهي جزء من الضفة الغربية، ومايجب أن يدرس في المدارس الفلسطينية يجب أن يدرس في مدارس القدس الشرقية، والتعليم حق أساسي يدعمه الاتحاد الأوروبي".
ويؤكد عثمان أن إسرائيل عليها التزامات بموجب القانون الدولي، ومنها تمكين السكان الواقعين تحت الاحتلال من ممارسة حقهم بالتعليم، وإسرائيل مطالبة باحترام هذا الحق في داخل القدس الشرقية.
ويضيف: "إن الاتحاد الأوروبي يتابع هذا الموضوع من خلال القنوات الرسمية، ومع الأطراف ذات العلاقة؛ سواء الجانب الإسرائيلي، أو المدارس، أو الجانب الفلسطيني، لمناقشة ما يمكن عمله بالتعامل مع هذا القرار، لضمان أن لا يؤثر على تعليم الأطفال الفلسطينيين في القدس الشرقية".
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس
مستوطنون يدمرون 200 شجرة زيتون في مسافر يطا
الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون إسرائيليون، صباح اليوم الخميس، على تدمير 200 شجرة زيتون في أراضي العين البيضا بمسافر يطا جنوب الخليل.
وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين الذين يقطنون في مستوطنة "اتسخار مان" أقدموا على تدمير تلك الأشجار في أرض تعود للمواطن غسان دعاجنة، وسط حماية من جيش الاحتلال.




