عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة تونسية تبرئ طاقم سفينة تجارية أجنبية اتهموا بتعمد إغراقها

تونس,  (أ ف ب) -قضت محكمة في جنوب تونس بإسقاط الدعوى في حقّ أفراد طاقم سفينة تجارية أجنبيّة غرقت قبل أربعة أشهر قبالة سواحل قابس والإفراج عنهم بعد اتهامهم بتعمد إغراقها، وفق ما أفاد الخميس متحدث قضائي.


وقال المتحدث محمد الكراي لوكالة فرانس برس إن المحكمة الابتدائية بولاية قابس "قضت الأربعاء بعدم سماع الدعوى في قضية السفينة كسيلو" التي كانت ترفع علم غينيا الاستوائية، موضحا أن "النيابة العامة استأنفت الحكم".


وأضاف الكراي أن أفراد الطاقم وجهت لهم تهمة "الإضرار بملك الغير" وهي جنحة، وقد أفرج عن الموقوفين منهم بعد قضائهم نحو أربعة أشهر في التوقيف ولم يمنعوا من مغادرة البلاد.


وكانت النيابة العامة أسقطت عن أفراد الطاقم في نهاية تموز/يوليو تهمة "تكوين وفاق إجرامي قصد الاعتداء على الأشخاص والممتلكات"، وأفرجت حينها عن اثنين منهم.


وطاقم السفينة مكون من قائدها الجورجي وأربعة أتراك وأذريبجانيين اثنين.


وغرقت "كسيلو" قبالة سواحل جنوب تونس في 16 نيسان/ابريل وسط مخاوف من حدوث "كارثة بيئية" بعد أن أفادت السلطات بأن أفراد طاقمها صرحوا بأنها تحمل 750 طنا من الوقود.


لكن تبيّن بعد تطويق مكان غرق السفينة بحواجز بحرية والتثبت منها أن خزّاناتها مملوءة بماء البحر ولا تحمل وقودا.


وتسربت المياه إلى الناقلة التي يبلغ طولها 58 متراً وعرضها تسعة أمتار، وأجلت البحرية التونسية أفراد الطاقم قبل غرق السفينة.


وساد غموض حول تفاصيل وطبيعة السفينة التي اختفت عن الرادارات البحرية منذ الثامن من نيسان/ابريل وحتى الخامس عشر منه حين أرسلت طلب نجدة قبل الغرق.


وكانت السلطات التونسية أعلنت بعد عمليات التثبت أن غطّاصيها وجدوا جهاز تحديد موقع السفينة (جي بي اس) "مهشما بمطرقة".


ورجحت تقارير إعلامية محلية اثر غرق السفينة وجود شبهات في كونها كانت تستعمل في تهريب المحروقات خصوصا وانها تواجدت قرب السواحل الليبية حيث تنشط عمليات تهريب النفط منذ سنوات.


ولم يستبعد الخبير الجيوسياسي رافع الطبيب في تصريح سابق لوكالة فرانس برس أن السفينة كانت "محطة خدمات عائمة لبيع الوقود بطريقة غير قانونية للسفن المارة عبر مضيق صقلية".


فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا" تتلقى دعمًا من ألمانيا بمبلغ 28 مليون يورو

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس، عن توقيع اتفاقيتي تمويل بمبلغ إجمالي قدره 28 مليون يورو مقدمة من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية من خلال بنك التنمية الألماني.

وبينت الأونروا في بيان لها، أنه تم تقديم 13 مليون يورو لدعم رقمنة برامج الأونروا الصحية والتعليمية بهدف تحسين سبل الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية للاجئي فلسطين ورفع جودتها وتقديم خدمات صحية وتعليمية أكثر كفاءة، وأن هذا المبلغ سيمول المشروع تنفيذ نظام جديد لمعلومات الإدارة الصحية ووضع نظام لإدارة التعلم عبر الإنترنت على نطاق الوكالة لطلاب التعليم الأساسي، علاوة على ذلك، فإن هذا المبلغ سيساهم في توسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت لطلاب لاجئي فلسطين في مدارس الأونروا في الأردن وغزة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم 15 مليون يورو لدعم بناء وتوسيع وإعادة تأهيل البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في مخيم خان يونس ومخيمات دير البلح في قطاع غزة، وكذلك في مخيمي جرش وماركا في الأردن، وفي غزة، ستشهد هذه المرحلة من البرنامج الإقليمي لتحسين الظروف المعيشية للاجئي فلسطين في المخيمات تشييد مبان جديدة لإعادة إيواء العائلات لتحسين ظروفها المعيشية والحد من الازدحام والسماح بتحسين الطرق وتطوير المساحات الخضراء والترفيهية على النحو المحدد خلال عمليات التخطيط الحضري التشاركي مع مجتمعات المخيمات المعنية. وفي الأردن، سيتم تنفيذ العديد من تداخلات تحسين المخيمات بما يتماشى مع أولويات المجتمع، بالإضافة إلى بناء وإعادة تأهيل مدرستين تابعتين للأونروا. بحسب بيانها.

وتعليقا على توقيع الاتفاقيتين، قالت الدكتورة آن صوفي بيكدورف، القائمة بأعمال رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله : "تواصل ألمانيا دعمها للاجئي فلسطين وتظل شريكا موثوقا به للأونروا، وتوفر خدمات الأونروا شريان حياة أساسيا للفلسطينيين المعرضين للمخاطر، وبالتالي فهي ضرورية للمحافظة على الاستقرار في المنطقة".

بدوره، أعرب كريم عامر مدير الشراكات في الأونروا عن شكره بالقول: "لطالما كانت ألمانيا واحدة من أكثر شركاء الأونروا موثوقية وسخاء لسنوات عديدة، مع بنك التنمية الألماني كشريك منفذ، وخاصة في مجالات تحسين المخيمات وأعمال البنية التحتية التي لها تأثير عميق ومستدام على مجتمعات لاجئي فلسطين. إن مشروع الرقمنة الجديد سيدعم تطوير أنظمة الإدارة والتعلم الصحية عبر الإنترنت وهو عنصر مهم في استراتيجية الرقمنة الشاملة للوكالة وخطوة مهمة في اتجاه التعاون المستقبلي بين الأونروا وألمانيا".

وتعد ألمانيا ثاني أكبر مانح ثنائي للأونروا، حيث تبرعت بمبلغ 150 مليون يورو في عام 2021. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

"شمس" يدعو للتوقف عن الاستخفاف بقدرات الشباب والشابات قبل فوات الأوان

نابلس -"القدس" دوت كوم - عماد سعاده - دعا مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية (شمس)، اليوم الخميس، عشية اليوم الدولي للشباب الذي يصادف الثاني عشر من آب كل عام، إلى عدم الاستخفاف بقدرات الشباب والشابات، قبل فوات الأوان.


وأكد المركز في بيان له، أن الوصول إلى مجتمع قائم على الديمقراطية والحكم الرشيد والعدالة الاجتماعية والمساواة والمواطنة وإلى عقد اجتماعي يعلي من قيمة الحقوق والحريات وإلى نظام سياسي يحوز على شرعية مجتمعية عريضة وواسعة، يتطلب تمكين الفئات الشبابية من الوصول إلى مراكز صنع القرار والمشاركة الفاعلة في صنع السياسات العامة، حيث ستنعكس هذه السياسات بشكل مباشر عليهم باعتبارهم الفئة الأكثر حضوراً على مستوى الديمغرافيا كشباب من الجنسين.


وشدد "شمس" على أن التزامات دولة فلسطين أمام المجتمع الدولي هي واجبة التنفيذ والالتزامات، وأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة تستدعي التزاماً واحتراماً من دولة فلسطين لتنفيذ القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة، حيث دأب المجتمع الدولي على تأكيد أهمية المشاركة الشبابية.


وقال المركز إن الشباب من الجنسين هم في صميم أجندة التنمية المستدامة 2030 باعتبارهم "حاملين رايتها"، التي قامت مبادئها الأساسية على: "عدم تخلف أحد عن الركب" على المستوى الوطني، حيث ركزت أجندة السياسات الوطنية 2017 – 2022 على المشاركة الشبابية عبر الأولوية الوطنية السابعة ممثلة بالعدالة الاجتماعية وسيادة القانون والسياسة الوطنية "شبابنا مستقبلنا" المنبثقة عنها والتي تهدف إلى تمكين الشباب وتهيئتهم للمشاركة الفاعلة في الحياة العامة وبناء الدولة، والتأكد من توفر فرص للشباب لتحقيق مستقبل أفضل. بالإضافة إلى السياسة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.


كما وطالب المركز المجتمع الدولي بضرورة الوقوف أمام مسؤولياته، والوقوف بحزم أمام الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة ضد الشباب والشابات الفلسطينيين واستهدافهم المباشر بالقتل والاعتقال والجرح والملاحقة والمطاردة، وبمنعهم من حرية الحركة والتنقل وفرض حصار عليهم في قطاع غزة وبهدم بيوت ذويهم، ومن استكمال تعليمهم الجامعي عبر الاعتقال ومنع التجول ووضع الحواجز الثابتة والمتحركة وإطلاق النار عيهم، وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع، واقتحام الفصول الدراسية وساحات الجامعات والملاعب الرياضية.


 وحذر من تدني نسب المشاركة الشبابية في الشأن العام، حيث تدنت هذه النسبة إلى مستويات غير مسبوقة خاصة في الانتخابات المحلية المرحلة الثانية التي جرت بتاريخ 26/3/2022، للأسبابٍ عديدة، من ضمنها انغماس الشباب في الهموم الفردية، وحالة الإحباط العامة، وغياب العدالة في توزيع الفرص، والانقسام السياسي الذي عطل العملية الانتخابية بشكل كلي على مستوى الرئاسة والبرلمان هو ما حرم من هم دون (32) عاماً من ممارسة حقهم الانتخابي في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وقاد إلى انتخابات هيئات محلية غير منتظمة أو غير شاملة للضفة الغربية وقطاع غزة، والدور البارز للثقافة الذكورية سواء ضد النساء أو ضد الذكور الأصغر سناً.


وختم "شمس" بيانه مطالبا الحكومة بالتحرك الجاد لتعزيز مشاركة الشباب والشابات في عملية صنع القرار وفي الفضاء العام. وذلك من خلال تعديل القوانين بما يسمح بحضور الشباب في المشهد، ووضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات التي من شأنها أن تعزز من مشاركة الشباب والشابات، وبإيجاد المشاريع ودعمها لتقليل نسب البطالة والفقر بين أوساط الشباب والشابات. 


كما طالب الفصائل والأحزاب السياسية لأنظمتها الداخلية لإتاحة الفرصة أمام الشباب والشابات للمشاركة في الهيئات والأطر القيادية لتلك الفصائل. 


وشدد على ضرورة إجراء تعديلات على قانون انتخابات الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005، وعلى النظام الانتخابي، وعلى قرار بقانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة وتعديلاته لسنة 2021. والاتفاق بين لجنة الانتخابات المركزية، ومؤسسات المجتمع المدني: المتخصصة في قضايا الانتخابات، في العمل بشكل دائم ومستمر لرفع وعي الشباب والشابات في قضايا المشاركة في الشأن العام، وفي الانتخابات بمستوياتها المختلفة بضرورة تعزيز مشاركتهم. 

اقتصاد

الخميس 11 أغسطس 2022 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

"بوينغ" تسلم أول طائراة "787 دريملاينر" منذ أكثر من عام

واشنطن,  (أ ف ب) -أعلنت مجموعة بوينغ الأميركية للصناعات الجوية أنها سلمت الأربعاء أول طائرة من طراز "787 دريملاينر" منذ حزيران/يونيو 2021 بينما كانت عمليات تسليم طائراتها للرحلات الطويلة معلقة بالكامل منذ أكثر من عام بسبب مشاكل تشغيلية.


وقالت الشركة المصنعة للطائرات في بيان "استأنفنا تسليم طائرات 787 بعد تحليلاتنا وعمليات التحقق وإعادة التصنيع التي أجريناها بهدف ضمان أن جميع الطائرات تفي بمواصفات بوينغ الدقيقة والمتطلبات التنظيمية".


من جهته، عبر رئيس شركة أميركان إيرلاينز عن سروره "لتسلم أول طائرة بوينغ 787-8" للشركة منذ نيسان/أبريل 2021.


وكتب روبرت إيسوم على صفحته على إنستغرام إن "طائرة 787 عنصر مهم في الأسطول الأميركي وهي الأولى من اصل تسع طائرات 787 نتوقع استلامها هذا العام".


وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأميركية الاثنين أن شركة بوينغ أجرت "التغييرات الضرورية" لاستئناف تسليم طائراتها "787 دريملاينر".


واكتشفت العيوب الأولى في طائرة "787 دريملاينر" للرحلات الطويلة في نهاية صيف 2020. وعند فحص الجهاز عن كثب ظهرت مشاكل أخرى منذ ذلك الحين.


واضطرت مجموعة بوينغ لتأجيل عمليات التسليم من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 إلى آذار/مارس 2021 مبدئيًا ، ثم منذ نهاية أيار/مايو.


وبعدما قررت في آذار/مارس 2021 فحص بعض طائرات 787، أعلنت إدارة الطيران الفدرالية في شباط/فبراير أنها سحبت مؤقتًا صلاحية بوينغ للتصديق بنفسها على طائرات "787 دريملاينر".


وأكدت بوينغ الأربعاء أنه مع الضوء الأخضر من إدارة الطيران الفدرالية، لم تعد طائرات 787 الخارجة من سلسلة الإنتاج تتطلب عمليات تدقيق مشتركة.


وفي نهاية حزيران/يونيو، كان لدى المجموعة 120 من هذه الطائرات في مخزونها وقالت إنها تنتجها بوتيرة ضعيفة جدا.


وقامت بوينغ بتسليم 1006 طائرات دريملاينر منذ الطلبيات الأولى في 2004. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

16 قتيلا و82 جريحا حصيلة الاشتباكات في مدينة عتق شرقي اليمن

عدن، اليمن  (شينخوا) أعلن مصدر حكومي يمني اليوم (الخميس) أن حصيلة الاشتباكات التي شهدتها مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة شرقي البلاد بين قوات حكومية وقوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بلغت 16 قتيلا و82 جريحا.


وقال مصدر في مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمحافظة شبوة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الاشتباكات التي شهدتها مدينة عتق منذ يوم السبت الماضي حتى يوم أمس، خلفت 16 قتيلا و82 جريحا.


وأوضح المصدر أن هناك 7 قتلى و30 جريحا من المدنيين، مشيرا إلى أن جميع الجرحى يتلقون العلاج في المستشفيات الحكومية ومستشفيات القطاع الخاص بمحافظة شبوة.


وأكد سكان محليون لـ((شينخوا)) اليوم أن مدينة عتق تشهد حالة من الهدوء غداة سيطرة قوات العمالقة ودفاع شبوة التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على المدينة.


وكانت المدينة شهدت اشتباكات منذ يوم السبت الماضي بين قوات الأمن الخاصة وقوات الجيش الحكوميتين من جهة، وبين قوات دفاع شبوة التابعة للمجلس الانتقالي مسنودة بقوات العمالقة من جهة أخرى.


وتمكنت قوات المجلس الانتقالي أمس من السيطرة على مدينة عتق، بحسب مصادر يمنية.


وأعلن مجلس القيادة الرئاسي اليمني مساء أمس تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن التطورات في محافظة شبوة، وأكد التزامه بمعالجة آثار تلك "الأحداث المؤسفة" واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرارها.


وتسيطر قوات المجلس الانتقالي الجنوبي منذ أغسطس 2019، على مدينة عدن "العاصمة المؤقتة" جنوبي البلاد، وأهم مدن محافظات الضالع ولحج وأبين، إضافة إلى سيطرتها على جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يقدم 2.6 مليون يورو للمزارعين في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- قدم الاتحاد الأوروبي 2.6 مليون يورو للمزارعين في قطاع غزة، لدعم برنامج "إعادة إعمار القطاع الزراعي الخاص في غزة".


وتستهدف مساهمة الاتحاد الأوروبي البالغة 2.6 مليون يورو 113 مزارعًا، وشركات زراعية لإعادة إطلاق أو إصلاح أو استبدال الأعمال الزراعية المتضررة من الصراع. وهي تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة بما في ذلك اقتناء الإمدادات الزراعية، وإعادة تأهيل الأراضي وآبار المياه وغيرها من أعمال البنية التحتية الصغيرة، مع دمج تقنيات الزراعة الذكية والقابلة للتكيف.


وتبلغ القيمة المالية الإجمالية للبرنامج 10.5 مليون يورو. حتى الآن، استهدف البرنامج 375 مزارعا، وشركات زراعية فلسطينية. وقد تم تصميم البرنامج وتنفيذه من قبل وزارة الزراعة الفلسطينية وصندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية. يتم سداد الدفعات من قبل وزارة المالية في السلطة الفلسطينية من خلال شبكة من البنوك المحلية، وذلك وفق البيان.


وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفن كون فون بورغسدورف، في بيان صدر عن مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس، اليوم الخميس، "تتمتع الأراضي الفلسطينية المحتلة بإمكانيات زراعية قوية خاصة في المنطقة (ج) وغزة، حيث يعاني المزارعون أكثر من عواقب الصراع المستمر والهجمات المستمرة من قبل القوات الإسرائيلية أو المستوطنين. إنني أثمن صمود المزارعين الفلسطينيين على أراضيهم، حيث أثبتوا التزامهم وتمكنوا من خلق فرص مدرة للدخل تدعم عائلاتهم والاقتصاد المحلي. 


وتأتي هذه الدفعات وسط تدهور مستمر في وضع الفلسطينيين، خاصة في غزة، وبعد أيام قليلة فقط من التصعيد الأخير في القطاع ومحيطه. هناك حاجة إلى تغيير جذري في الوضع السياسي والأمني والاقتصادي في قطاع غزة، بما في ذلك استئناف السلطة الفلسطينية الكامل لوظائفها الحكومية في غزة باعتباره جزءا لا يتجزأ من دولة فلسطينية مستقبلية قابلة للحياة ومتصلة وديمقراطية."



عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

ثورة ثقافية محافظة في روسيا في ظلّ "الحرب المقدّسة" في أوكرانيا

موسكو,  (أ ف ب) -يرى كثر في الوسط الفني الروسي وبينهم الممثل سيرغي بيزروكوف، أن على موسكو الاستفادة من عزلتها المتزايدة بسبب غزوها لأوكرانيا، لتنقية الثقافة الروسية من التأثير الغربي وتعزيز القيم المحافظة بما في ذلك الوطنية والعقيدة الأرثوذكسية.


ويقول خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في مسرح غوبرنسكي في موسكو "يجب أن نستفيد من العزل لإعادة الاتصال بتقاليدنا".


وبيزروكوف (48 عامًا) من أشهر الفنانين في روسيا، ويعمل مديرا فنيا في مسرح غوبرنسكي في موسكو. ويعتبر أن على روسيا تشكيل فضاء ثقافي خاص بها بدل التطلّع إلى التمثّل بهوليوود.


ويتابع "عشنا في عالم أفلام +مارفل+ طيلة ثلاثين عامًا"، بالإشارة إلى مجموعة أفلام أميركية لأبطال خارقين. ويضيف "حان وقت أن نخلق نحن أفلامنا" الخاصة.


ويلفت إلى أن "العودة إلى الاتحاد السوفياتي مستحيلة، لكن يمكننا محاولة إعادة الثقة بروسيا".


وخضع بيزروكوف موخرًا لعقوبات أوروبية على خلفية دعمه للغزو الروسي لأوكرانيا.


ولطالما قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه على أنه وصيّ على القيم الروسية التقليدية من اعتناق الأرثذوكسية والزواج المغاير الجنس، مشددًا على أن القيم الليبرالية الغربية أصبحت قديمة.


ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ضاعفت السلطات الروسية جهودها لإبعاد شعبها عن القيم الغربية، ويقول العديد من الفنّانين إن على الفن ان يكون القناة الأساسية لمحاولات الإبعاد هذه.


ويقول المنتج المسرحي والمخرج ادوارد بوياكوف الذي يدعم ما يسمّيه "حرب (روسيا) المقدّسة" في أوكرانيا، "إن روسيا على مشارف ثورة مُحافظة".


ومذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا، غادر العديد من الفنانين روسيا، منهم المخرج كيريل سيريبرينيكوف والممثلة شولبان خاماتوفا.


أمّا الذين لا يزالوا في روسيا، فيخضعون لضغط متزايد ليدعموا غزو أوكرانيا.


وأطلق عدد من الشخصيات المؤيدة للكرملين بشدّة، مثل سيرغي ميرونوف وزخار بريليبين اللذين يرأسان حزب "روسيا العادلة"، ما وصفوه بـ"الموقف المناهض للدولة" للنخب الثقافية في روسيا.


وطالبوا أن يطرد رئيس مسرح البولشوي فلاديمير أورين المدير ألكسندر مولوشنيكوف (30 عامًا) على خلفية موقفه غير الوطني المُفترض، أو أن يستقيل هذا الأخير بنفسه.


ولا يستطيع العديد من الشخصيات المعارضة للكرملين تأدية عروض في روسيا.


ويقول أليكسي كوزين، وهو مدير شركة إنتاج موسيقى الروك الروسية "نافيغاتور ريكوردز" لوكالة فرانس برس، "تمّ إلغاء أكثر من مئة عرض موسيقي منذ شباط/فبراير".


ويشير كوزين، المُقيم في روسيا، إلى أن "القائمة السوداء" غير الرسمية تضمّ حاليًا 40 اسمًا تقريبًا، منهم يوري شيفشوك وهو مغنّي روك شهير اتّهم الكرملين بـ"قتل" شباب روس وأوكرانيين خلال حفلة موسيقية في أيار/مايو.


في حزيران/يونيو، أعلنت السلطات الروسية تغيير المدراء والرؤساء في ثلاثة من أهمّ المسارح في العاصمة موسكو.


أُغلق بذلك مسرح "مركز غوغول" (غوغول سنتر) الذي كان سيريبرينيكوف قد حوّله إلى مساحة فنّ حرّ.


ويقول الكاتب المسرحي في مسرح "غوغول سنتر" فاليري بيشيكين، الذي لا يزال مقيمًا في روسيا، لوكالة فرانس برس "لم تعد السلطات تريد فنًا مستفزًا. باتت تفضّل الفنّ الهادئ والموثوق وحتّى المملّ".


ويضيف "نتيجة لذلك، سيعود المسرح إلى الكلاسيكيات وسيعود السينما إلى الأفلام الكوميدية الخفيفة وستعود المتاحف إلى المعارض التي لا تصدم".


وبدأت المعارض الفنية تتأثر أيضًا. ففي نيسان/أبريل، أوقف غاليري تريتياكوف عرض الفنان الروسي الأميركي غريشا بروسكين الذي كان مكرّسًا لـ"الأيديولوجيات وأساطيرها". 


وقال المعرض حينها أن وقف العرض، الذي كان استمراره مقررًا حتى تموز/يوليو، حصل "لأسباب تقنية".


وتحدّثت أولغا أندريفا، وهي كاتبة في مجلة "اكسبرت" الأسبوعية الروسية المحافظة، عن "صراع أبدي" بين القوميين السلافيين والموالين للغرب، وهما مدرستان فكريتان في روسيا في القرن التاسع عشر.


وتقول لوكالة فرانس برس "نشهد الآن جولة جديدة من هذه المعركة. المجتمع يتغيّر بشكل جذري".


وبوتين نفسه هو من يحدد ايقاع التغيير. ففي خطاب ألقاه في آذار/مارس، دعا الرئيس الروسي إلى "تطهير ذاتي" للمجتمع، قائلًا إن الروس سيرفضون "الحثالة والخونة" الذين يكسبون المال في روسيا لكنهم يفضلون العيش في الغرب.


في تموز/يوليو، وافق على ترؤّس حركة وطنية جديدة تُذكّر بالحركات الشبابية التي كانت قائمة خلال الحقبة السوفياتية.


في أواخر حزيران/يونيو، كشفت روسيا عن ورقة مئة روبل نقدية جديدة استُبدل فيها رسم إله الموسيقى والشعر اليوناني أبولو على عربة أمام مسرح البولشوي، بصورة برج سباسكايا في الكرملين من جهة ونصب رزيف التذكاري للجندي الروسي من الجهة الثانية.


وتُشبه مارينا دافيدوفا، رئيسة تحرير مجلة المسرح الروسي "تياتر" التي تمّ تعليق نشرها، الشخصيات الموالية للكرملين بالموالين لماو تسي تونغ الذين ساعدوه في قمع الميول البرجوازية خلال الثورة الثقافية الصينية بين 1966 و1967.


وكتبت دافيدوفا، التي تعيش في المنفى الآن، عبر فيسبوك "لن يكون من الصعب التكهّن بأن عملية التنظيف ستكون كاملة، لكن السرعة التي تحدث بها مذهلة".


وتابعت "حتى الرفيق (جوزف) ستالين انتظر سنوات لهزيمة الطليعيين الروس". 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

معايعة: التشبيك السياحي مع العالم سيرفد فلسطين بأعداد سياحية إضافية

 بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أكدت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، أهمية بناء تعاون فلسطين ارجنتيني مشترك بهدف أن يأتي السائح الارجنتيني إلى فلسطين ضمن برنامج سياحي فلسطيني ومستخدمًا المرافق السياحية الفلسطينية، ما سيساهم في رفد القطاع السياحي الفلسطيني بأعداد سياحية إضافية.


جاء ذلك خلال استقبالها، ممثل الأرجنتين القنصل مارتن لافورغيه، اليوم الخميس،  في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.


وتحدثت الوزيرة عن صورة الواقع السياحي الفلسطيني في ظل العمل على تجاوز العقبات والمعيقات التي احدثتها جائحة كورونا، ما أدى لتراجع أعداد الوفود السياحية التي تزور فلسطين، حيث كانت قد استقبلت فلسطين في العام 2019 أكثر من 3.5 مليون سائح و2.7 مليون ليلة مبيت في الفنادق الفلسطينية، مشددةً  على أهمية التشبيك السياحي المباشر مع مختلف دول العالم في سبيل رفد القطاع السياحي الفلسطيني بأعداد سياحية جديدة وإضافية. 


ولفتت الوزيرة الى اهمية عمل الوزارة على تطوير المواقع الأثرية والسياحية التي تحتضنها فلسطين، حيث تحظى هذه المواقع بقيمة مهمة جدا على المستويين المحلي والعالمي، مشيرة إلى أن هدف الوزارة من عملية تطوير مواقع الأثرية لتكون محط زيارة للوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين من مختلف دول العالم.


بدوره، أكد القنصل مارتن لافورغيه استعداده لفتح آفاق التعاون في مختلف المجالات، خاصة في المجال السياحي، مقدما الشكر للوزيرة معايعة على تعاونها الكبير في هذا المجال.

منوعات

الخميس 11 أغسطس 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

"السيطرة لا تزال ممكنة" على مصير الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية

لندن (أ ف ب) -يُحتمل أن يتسبّب الاحترار العالمي بأكثر من درجتين مئويتين في ذوبان أكبر غطاء جليدي على الأرض موجود في القارة القطبية الجنوبية ما سيتسبب برفع منسوب مياه البخر أمتاراً عدة، على ما حذّر باحثون يعتبرون أنّ "السيطرة (على الوضع) لا تزال ممكنة".


وتهدف اتفاقية باريس 2015 التي تم تبنيها في مؤتمر المناخ "كوب 21" إلى الحد من الاحترار المناخي عند 1,5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الحقبة الصناعية، إلا ان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تشير إلى أنّ كوكب الأرض يتجه نحو احترار بدرجتين ونصف درجة إلى ثلاث درجات.


وفي حال استمرت وتيرة الاحترار بالتزايد لتتخطى الدرجتين المئويتين، قد يساهم الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية بارتفاع مستويات سطح البحر بأمتار عدة في غضون بضعة قرون فقط، على ما ذكرت دراسة أجرتها جامعة دورهام في المملكة المتحدة ونشرت الأربعاء.


وإذا لم يتخط الاحترار المناخي درجتين مئويتين ستساهم الطبقة الجليدية في إبقاء مستوى سطح البحر عند أقل من نصف متر بحلول عام 2500، بحسب ما أشار معدو الدراسة، وبينهم علماء من المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا.


وقال معد الدراسة الرئيسي البروفيسور كريس ستوكس من قسم الجغرافيا في جامعة دورهام إنّ "الاستنتاج الرئيسي الذي توصلنا إليه من خلال الدراسة هو أنّنا لا نزال قادرين بشكل كبير على التحكم بمصير الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية".


وأضاف إنّ "هذا الغطاء الجليدي هو الأكبر على الأرض ويحوي كمية من المياه كفيلة زيادة منسوب البحر 52 متراً"، مشيراً إلى أهمية تفادي ذوبان "هذا العملاق النائم".


ودرس الباحثون الذين نُشرت نتائج دراستهم في مجلة "نيتشر" كيف يستجيب الغطاء الجليدي لموجات الحر الأخيرة وعاينوا الأماكن التي تشهد تغييرات حالياً فيه.


وحللوا كذلك عمليات محاكاة حاسوبية لمعاينة الأثر الذي تتسبب به مستويات عدة من غازات الدفيئة المنبعثة ودرجات الحرارة على الغطاء الجليدي بحلول الأعوام 2100 و2300 و2500.


وأعادت البروفيسورة نيريلي أبرام من الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا التذكير بـ"عبرة أساسية استُخلصت من الماضي وتتمثل في أنّ الغطاء الجليدي شرق القارة القطبية الجنوبية يتأثر بشكل كبير في الاحترار المناخي حتى لو كانت درجات حرارة الأخير محدودة"، مضيفةً أنّ "هذا الغطاء الجليدي ليس مستقراً ومحمياً كما كنا نعتقد سابقاً".


وأكدت أنّ "أمامنا حالياً فرصة ضئيلة جداً للحدّ سريعاً من انبعاثات غازات الدفيئة والحد من الاحترار العالمي والحفاظ على طبقة الجليد في القارة القطبية الجنوبية".


ويشير البرنامج الأوروبي لرصد الأرض "كوبرنيكوس" إلى أنّ الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية شهد أدنى مستوى له تُسجله الأقمار الاصطناعية خلال شهر تموز/يوليو منذ 44 سنة. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بإخلاء أرض في بتير

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنين بإخلاء أرضهما في بلدة بتير، غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أخطر بإخلاء أرض في منطقة "مراح صلاح" شرق البلدة وإعادتها إلى ما كانت عليها سابقًا، وتبلغ مساحتها 14 دونمًا، من مجموع 21 دونمًا، تعود لمواطنين من عائلة عليان.


يذكر أن الاحتلال قام بتجريف نفس الأرض واقتلاع العشرات من أشجار الزيتون فيها عام 2021.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى في هجوم على الجيش الهندي في كشمير

سريناغار (الهند), (أ ف ب) -اقتحم متمردون مفترضون معسكرا للجيش في كشمير الهندية مما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود واثنين من المهاجمين كما أفادت الشرطة الخميس قبل خمسة أيام من الاحتفال بالذكرى 75 لاستقلال الهند.


وأفاد مسؤول كبير في الشرطة وكالة فرانس برس بان رجلين مسلحين برشاشات وقنابل "دخلوا إلى معسكر الجيش وتبادلوا اطلاق النار في العتمة مع الجنود.


 وأعلن الجيش مقتل ثلاث من صفوفه والمسلحين الاثنين".


والهجوم الذي وقع في منطقة راجوري بالجنوب بالقرب من الخط الفاصل بين كشمير وباكستان والمراقب عسكريا، أسفر عن جرح جنديين أيضا.


وحسب السلطات وخلال العام الجاري قتل 130 على الأقل من الناشطين وعشرات من رجال الشرطة والجنود في مواجهات مع متمردين يطالبون باستقلال كشمير أو انضمامها إلى باكستان.


والأربعاء قام مئات من عناصر الشرطة الهنود باستعراض على الدراجات النارية في مدينة سريناغار المركزية في كشمير، رافعين علم البلاد الوطني في اطار الاحتفالات بعيد الاستقلال والتي ستنطلق في 15 آب/أغسطس.


وتصاعد التوتر في اقليم كشمير منذ أن فرضت نيودلهي في آب/أغسطس 2019 سلطتها المباشرة على هذه الأراضي ذات الغالبية المسلمة والذي تطالب به باكستان.


وكانت المنطقة مسرحا لحروب عديدة منذ تقسيم الهند ونشأة دولة باكستان في العام 1947.


وتتهم الهند غريمتها باكستان بدعم متمردين وانفصاليين وهو ما تنفيه اسلام اباد.


وطالبت الأمم المتحدة في العام 1948 بتنظيم استفتاء لتقرير المصير ترفضه الهند.


وتزامن هجوم الخميس مع تنظيم حج هندي سنوي يستمر لشهرين في معبد بالهيمالايا. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

بعد اعتراض الشاباك قرار الإفراج عنه.. الشيخ الباز يشرع بإضراب عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، إن الأسير الشيخ يوسف محمد الباز شرع في إضراب مفتوح عن الطعام، ابتداء من اليوم الخميس.


وأفادت الهيئة، بأن قرار الشيخ الباز بالإضراب، جاء  بعد أن قررت ما تسمى محكمة الصلح الاسرائيلية الإفراج عنه اليوم، ولم يتم ذلك بعد استئناف ما يسمى المحكمة المركزية، بسبب اعتراض جهاز الشاباك على قرار الإفراج.


ويبلغ الشيخ البازمن العمر ٦٤ عاماً، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكانت شرطة الاحتلال قد اعتقلته في 30 نيسان من العام الجاري.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم جثمان الشهيدة سعدية مطر

الخليل - "القدس" دوت كوم - تسلمت طواقم الهيئة العامة للشؤون المدنية في مدينة الخليل، ظهر اليوم الخميس، من الاحتلال الإسرائيلي، جثمان الشهيدة سعدية مطر "فرج الله" من معبر ترقوميا.


وسيتم التحضير لتشييع جثمان الشهيدة مطر في وقت لاحق من قبل عائلتها.


‎وكانت مطر قد استشهدت في سجن الدامون بتاريخ  2-07-2022، بعد أن تعرضت لجلطة دماغية مفاجئة.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

إيران ترفض الاتهامات الأميركية بشأن خطة لاغتيال بولتون

طهران, (أ ف ب) -رفضت طهران الخميس تأكيدات محكمة أميركية بوجود مؤامرة قادها عضو في الحرس الثوري الإيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون ووصفتها بأنها "سخيفة".


أكدت وزارة العدل الأميركية الأربعاء كشف مخطط إيراني لاغتيال بولتون، وأعلنت توجيه الاتهام إلى أحد أفراد الحرس الثوري.


وقالت وزارة العدل في بيان إن شهرام بورصافي (45 عاما) المعروف أيضا باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون، السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة، انتقاما على الارجح لاغتيال الولايات المتحدة القيادي الكبير في الحرس قاسم سليماني في كانون الثاني/يناير 2020.


وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان أن " المسؤولين القضائيين الاميركيين وفي سياق اتهامات اميركا اللامتناهية ضد إيران واستمرار سياسة التخويف من ايران الفاشلة وفي فبركة قصصية جديدة، وجهوا اتهامات من دون تقديم أدلة موثقة ومستندات لازمة".


وأضاف "هذه المرة، تمت الاستفادة من فبركة سيناريوهات تتعلق بعناصر مفلسة سياسيًا وعديمة القيمة مثل بولتون للتقدم بهذه العملية".


وقالت وزارة العدل الأميركية أنه بين تشرين الاول/أكتوبر 2021 ونيسان/أبريل 2022، اتّصل شهرام بورصافي بمصدر باستخدام منصة لتبادل الرسائل المشفرة وأعطاه تعليمات لتحديد مكان بولتون وتصويره ثم قتله.


لكن المصدر كان في الواقع مخبرا لدى مكتب التحقيقات الفدرالي.


وبعد ذلك، أمره بفتح حساب بعملة رقمية، ثم أعطاه عنوان مستشار دونالد ترامب السابق وطلب منه تنفيذ الخطة قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل سليماني.


لكن بعد مرور تاريخ الذكرى السنوية لمقتل سليماني، واصل شهرام بورصافي الضغط على المصدر السري لقتل بولتون ووعده بعقد آخر بقيمة مليون دولار إذا نجحت العملية.


وكان الجنرال قاسمي مهندس استراتيجية بلاده في الشرق الأوسط، قائد فيلق القدس، الوحدة المسؤولة عن العمليات الخارجية داخل الحرس الثوري.


وقال كنعاني إن "هذه المزاعم التي لا أساس لها من الصحة تأتي بأهداف ودوافع سياسية، وهي في الحقيقة هروب للامام واثارة دعائية وبشكل خاص تهرب من مسؤولية العديد من الجرائم الإرهابية المتورطة فيها الحكومة الأميركية، بصورة مباشرة مثل الاغتيال الجبان للقائد الشهيد سليماني".


وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية تحذر بقوة من أي عمل ضد الرعايا الإيرانيين بذريعة هذه الاتهامات المثيرة للسخرية".


وحذر مستشار الأمن القومي الحالي في البيت الأبيض جيك ساليفان الأربعاء من أن طهران تواجه "عواقب وخيمة" إذا هاجمت مسؤولين أميركيين.


وتأتي الاتهامات الأميركية بينما تدرس طهران حلا وسط قدمه الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 المعطل منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018 بناء على رغبة دونالد ترامب الذي كان بولتون مستشاره حينذاك. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

بسبب "نفق الحرية".. وضع قائد سجن جلبوع في إجازة قسرية

ترجمة خاصة بــــــ"القدس" دوت كوم-أمرت مفوضة مصلحة السجون الإسرائيلية كاتي بيري، اليوم الخميس، بوضع فريدي بن شطريت قائد سجن جلبوع، في إجازة قسرية.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن القرار اتخذ على خلفية إعلان بن شطريت رفضه قبول أن يكون أريك ياكوف قائد المنطقة الشمالية في مصلحة السجون أن يكون مسؤولًا عنه.

واتهم ياكوف خلال جلسات لجنة التحقيق في قضية هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع في سبتمبر/ أبلول من العام الماضي الشهيرة باسم "نفق الحرية"، بن شطريت بالإهمال والتقصير وأنه لم يستمع للسجانين وللتقارير التي كانت تصله، فيما هاجم الأخير، الأول واتهمه بأنه هو المهمل ولم يلتفت لأي تقارير استخباراتية كانت تصله. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

بعد جولة القتال الأخيرة.. غانتس: سنواصل العمل ضد وكلاء إيران

رجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الخميس، إن إسرائيل ستواصل العمل ضد وكلاء إيران، مع شركائها في المنطقة.

واتهم غانتس، الجهاد الإسلامي بأنه يعمل لصالح إيران التي تنقل عبر الحرس الثوري، عشرات الملايين من الدولارات إليها في كل عام.

وأشار غانتس خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع القبرصي خارالاموس بيتريدس الذي يزور تل أبيب، إلى أن حركة الجهاد الإسلامي أطلقت خلال الجولة الأخيرة نحو ألف صاروخ، مدعيًا أنها أطلقت تجاه تجمعات سكنية إسرائيلية وغيرها.

واتهم إيران بأنها هي من تدعم الجهاد الإسلامي وتقف خلف هجماته، وأنها متورطة بما جرى، مشددًا على أن إسرائيل ستعمل مع شركائها في المنطقة ضد وكلاء إيران. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش البيلاروسي نفى المعلومات بشأن تفجيرات بالقرب من مطار عسكري

موسكو,  (أ ف ب) -نفى الجيش البيلاروسي الخميس المعلومات الواردة بشأن تفجيرات قد تكون حدثت ليلا بالقرب من مطار عسكري في منطقة غومال في جنوب شرق البلاد بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.


وأوضحت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان أنه في "العاشر من آب/أغسطس وقرابة الساعة 23,00 (20,00 ت غ) وخلال جولة مراقبة اشتعلت النيران في عربة بعد أن تم تغيير محركها".


وتابع البيان "تمت السيطرة سريعا على النيران ولم يصب أحد".


لكن قناة بيلاروسية تنشط على تلغرام ومتخصصة في مراقبة النزاع الروسي الأوكراني، أكدت في وقت سابق ان "ثمانية انفجارات على الأقل" وقعت بالقرب من مطار عسكري في زيابروفكا في منطقة غومل.


وقال فراناك فياكوركا مستشار رئيس المعارضة البلاروسية المنفي، أنه غالبا ما تكون هناك طائرات متوقفة في هذا المطار.


وكتب على حسابه في موقع تويتر أنه "لا يوجد تأكيد" حتى الآن بان التفجيرات يمكن ان تكون مرتبطة بالمناورات الروسية في بلاروس.


وبيلاروس حليف أساسي لموسكو ومنح الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أراضي بلاده للجيش الروس ليستعملها كقاعدة للهجوم على أوكرانيا. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

"منتدى الإعلاميين": حذف قناة فرنسية مقطعاً ينتقد الاحتلال انحياز ٌ سافر للعدوان على شعبنا

غزة- "القدس" دوت كوم- عبّر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اليوم الخميس، عن إدانته لانحياز قناة فرنسية بعد حذفها لمقطمن مقابلة مع مدير موقع أورينيت، ورئيس التحرير السابق لصحيفة لوموند دويبلوماتيك ألاف غريس، لانتقاده العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأقدمت قناة BFMTV الفرنسية على حذف مقطع المقابلة، بعد أن سألته الصحافية فاني ويغشايدر عن توقعاته بخصوص اتفاق التهدئة، حيث استفاض غريش في جوابه متهمًا الاحتلال الإسرائيلي بالتسبب بالحرب على غزة، ومع انتهاء الحلقة رُفع جواب غريش على موقع BFMTV، بعنوان "بالنسبة لألان غريش إسرائيل هي التي تبادر إلى التصعيد في غزة"، لكن مساءً وبعد ساعات قليلة من انتهاء المقابلة، لاحظ غريش نفسه اختفاء المقطع، وفق ما قاله في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، ورغم أنّ العنوان الإلكتروني للمقطع (URL) لا يزال موجوداً، إلا أنّ النقر عليه يشير إلى أنه محذوف.

وأدان المنتدى، هذا الانحياز السافر من قبل القناة الفرنسية على حساب دماء المدنيين الأبرياء الذين قضوا بصواريخ الاحتلال الإسرائيلي الغاشم خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، معتبرًا أن كل محاولات تجميل وجه الاحتلال القبيح عبر إخفاء جرائمه عن أنظار العالم مصيرها الفشل المحتوم، لاسيما في ظل الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها جيش الاحتلال البغيض بحق البشر والشجر والحجر في الأراضي الفلسطينية. بحسب نص بيانه.

وقال المنتدى: نأسف في الوقت ذاته لتجند قناة فرنسية لخدمة جيش الاحتلال المتخصص بقتلة الأطفال والنساء، متخلية بذلك عن كل شعارات حقوق الإنسان التي تتغنى بها الجمهورية الفرنسية صباح مساء.

ودعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، قناة BFMTV الفرنسية للتحلي بأخلاقيات الصحافة، والانحياز لقيم العدالة والإنسانية، وعدم نصرة الجلاد على حساب الضحية، مؤكدًا أن التغطية على جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا تعدو كونها مشاركة فعلية وعملية في سفك دماء الأبرياء، ودعوة لجيش الاحتلال الإسرائيلي لمواصلة عدوانه السافر على الشعب الفلسطيني المناضل من أجل نيل حريته وتقرير مصيره أسوة بشعوب العالم الحر. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدخل مسافر يطا بهدف عزلها

الخليل- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، المدخل الرئيسي لمسافر يطا قرب قرية التوانة جنوب الخليل، بالمكعبات الاسمنتية.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي، وضعت مكعبات اسمنتية على المدخل الرئيسي لمسافر يطا، تمهيدًا للاستيلاء على مدخل القرية، لإقامة بوابة وبرج عسكري.


وأضافت، أن  هدف قوات الاحتلال، محاصرة المسافر وعزل ما يقرب من 4000 مواطن يسكنون تلك المناطق، عبر السيطرة على المدخل الوحيد المؤدي إليها وتقييد حركتهم بالدخول والخروج منها.


وكانت قوات الاحتلال قد أخطرت قبل أسبوعين بالاستيلاء على المدخل المؤدي للقرية بمساحة 178 مترًا مربعًا، وجانبيه من أراضي المواطنين من عائلتي أبو صبحة ورومي.


 ويأتي ذلك ضمن مخططات الاحتلال الاستيطانية الرامية إلى زيادة معاناة المواطنين والضغط عليهم لترك منازلهم وأراضيهم لصالح الاستيطان.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع إسرائيليين دهسًا في انجلترا واعتقال السائق بعد مطاردة

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- لقي إسرائيليان، مصرعهما، جراء تعرضهما للدهس من قبل سائق مركبة في مدينة رامسجيت بمقاطعة "كنت" جنوب شرق انجلترا.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الإسرائيليين يبلغان من العمر (80 عامًا) و (30 عامًا)، فيما أصيب فتى آخر بجروح خطيرة، وجميعهم من عائلة واحدة.

ووفقًا للموقع، فإن الشرطة البريطانية لاحقت السائق الذي فر من المكان واعتقل، ويجري التحقيق في ملابسات الحادثة. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يزور روندا آخر محطة في جولته الأفريقية

كيغالي,  (أ ف ب) -يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس الرئيس الرواندي بول كيغامي في اطار زيارة قصيرة إلى رواندا المحطة الثالثة والأخير من جولة أفريقية بدأها من جنوب أفريقيا ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية.


وتأتي زيارة بلينكن إلى كيغالي غداة محادثات في جمهورية الكونغو الديموقراطية تناولت بشكل واسع دعم رواندا لمجموعات متمردة تنشط في شرق هذا البلد. 


وقد وثق تقرير أعدته الأمم المتحدة ذلك بشكل كبير ونشرته المنظمة مطلع آب/أغسطس.


وصل بلينكن ليل الأربعاء الخميس إلى العاصمة كيغالي وسيتطرق إلى موضوع حقوق الانسان في رواندا التي تواجه باستمرار انتقادات من قبل منظمات المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.


وقال مدير قسم أفريقيا الوسطى في منظمة هيومن رايتس ووتش لويس مودجو في بيان الاثنين إن "غياب رد فعل ازاء الحصيلة المروعة لوضع حقوق الانساء في رواندا، شجع المسؤولين في هذا البلد على السير على نهج الخروقات، حتى وراء حدودها".


ودعت المنظمة بلينكن إلى "تذكير (رواندا) بشكل عاجل بأن هناك تداعيات للقمع وللخروقات التي قامت بها الحكومة الرواندية في البلاد وخارجها".


وأكد زعيم المعارضة الرواندية فيكتور انغابير لوكالة فرانس برس أنه على بلينكن "طرح مسألة سجن الصحافيين والسياسيين" الذين يعارضون حكومة بول كاغامي.


وأوضح زعيم المعارضة الذي قضى ست سنوات بالسجن بتهمة "الارهاب" أن "يجب على بلينكن أن يطلب من الحكومة فتح فضاء سياسي لكل من يريد المشاركة بجدية في الحياة السياسية".


وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من الجولة الإفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى جمهورية الكونغو وأوغندا ومصر واثيوبيا. 

اقتصاد

الخميس 11 أغسطس 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

"سينوبك" الصينية تُنقب احتياطياً للنفط والغاز على عمق 8 آلاف متر بشمال غربي البلاد

بكين  (شينخوا) حصلت شركة سينوبك، أكبر شركة لتكرير النفط في الصين، على النفط الخام والغاز الطبيعي من احتياطي نفط تم تنقيبه حديثاً على عمق حوالي 8000 متر، في حوض تاريم بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي البلاد.


وقالت الشركة يوم الأربعاء الماضي إن الاحتياطي مرتفع العائد في حقل شونبي للنفط والغاز التابع لها يمكنه إنتاج نحو 244 طناً من النفط الخام و 970 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.


ويحتوي حقل شونبي للنفط والغاز الآن على 41 بئراً عميقة للغاية بعمق رأسي يتجاوز 8000 متر.


وقال يونغ شنغ، رئيس شركة "سينوبك" إن احتياطيات النفط والغاز العميقة والعميقة للغاية تمثل حوالي 34 في المائة من إجمالي موارد النفط والغاز في الصين، ما يجعلها الحقل الرئيسي لاكتشافات النفط والغاز.


ومن المتوقع أن يؤدي اكتشاف احتياطيات النفط والغاز الجديدة إلى زيادة تحسين إمدادات الطاقة في الصين والمساعدة في ضمان أمن الطاقة الوطني. 

منوعات

الخميس 11 أغسطس 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة صينية ترد استئنافاً تقدمت به امرأة في قضية ضمن سياق حركة "مي تو"

بكين,  (أ ف ب) -ردّت محكمة صينية الأربعاء استئنافاً كانت تقدمت به صاحبة دعوى في قضية تحرش جنسي أحدثت ضجة كبيرة في الصين واعتُبرت أول ملف في البلاد ضمن سياق حركة "مي تو" المناهضة للتحرش الجنسي.


واتهمت جو شاوشوان (28 عاما) سنة 2018 المذيع الشهير جو جون بتقبيلها ومداعبتها عنوة حين كانت متدربة في قناة التلفزيون الوطنية قبل أربع سنوات.


لكن بعد معركة قضائية استمرت ثلاث سنوات، اعتبرت محكمة في بكين في أيلول/سبتمبر 2021 ألا أدلة كافية لتعليل إقامة محاكمة في القضية.


وردّت إحدى محاكم بكين الأربعاء الاستئناف الذي تقدمت به شاوشوان معللة قرارها كذلك بعدم كفاية الأدلّة.


وذكرت المحكمة أنها ردّت طلبات الاستئناف كلها التي تقدمت بها شاوشوان وأيّدت على "الحكم السابق".


وفتحت اتهامات جو شاوشوان الباب أمام سيل من الشهادات المشابهة عبر الشبكات الاجتماعية، على غرار حركة "مي تو" المناهضة للتحرش الجنسي في البلدان الغربية.


وترافقت الجلسة الأربعاء مع تجمّع لمجموعة صغيرة من المؤيدين للمدعية حاملين لافتات عليها وسم "مي تو" (#MeToo) وعدداً من البالونات تحمل عبارة "حظاً سعيداً" باللغة الصينية.


وتطالب جو التي تعرّف عن نفسها أيضا باسم شانزي باعتذار علني وتعويضات بقيمة 50 ألف يوان (نحو 7350 ألف دولاراً).


وقد جرى التقدم أساسا بالدعوى على خلفية اتهامات بالمساس بالسلامة الجسدية، غير أن محامي المدعية حاولوا لاحقا إعادة صوغ الدعوى على قاعدة قانون جديد لمكافحة التحرش جرى إقراره سنة 2020.


ورغم هذا التشريع، تُحجم الصينيات في أحيان كثيرة عن الإبلاغ عن حالات التحرش كما أن قلة من القضايا تنتهي أمام المحاكم.


عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

برلمان لاتفيا يعلن روسيا "دولة داعمة للإرهاب"

ريغا,  (أ ف ب) -وصف برلمان لاتفيا الخميس روسيا بأنها "دولة داعمة للإرهاب"، كما ورد في بيان نشره على موقعه الالكتروني.


وقال البرلمان اللاتفي في بيانه إنه "يعترف بروسيا كدولة تدعم الإرهاب" ويدعو الدول الأخرى إلى "التعبير عن الرأي نفسه".


ولفت النواب إلى أنهم يعتبرون "أن عنف روسيا بحقّ المدنيين لأهداف سياسية هو إرهاب".


ودانوا استخدام ذخائر عنقودية "لبث الخوف والقتل العشوائي للمدنيين".


وقال البيان إن روسيا "تستخدم المعاناة والترهيب أداتين في محاولاتها لإحباط الشعب الأوكراني والقوات المسلّحة وشلّ عمل الدولة بهدف احتلال أوكرانيا".


وطالب البرلمان اللاتفي أيضًا الاتحاد الأوروبي بوقف إصدار تأشيرات سياحية للمواطنين من روسيا ومن بيلاروس وخفض عدد إصدار تأشيرات الدخول إلى روسيا بشكل عام.


واعتبر أن الغزو الروسي حصل "بدعم وتدخّل النظام البيلاروسي، داعيًا المجتمع الدولي إلى أن يفرض على بيلاروس العقوبات نفسها التي فرضها" على روسيا. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

انتهاء جلسة الأسير نائل البرغوثي بدون قرار

رام الله - "القدس" دوت كوم - عقدت لجنة إسرائيلية في محكمة عوفر العسكرية، اليوم الخميس، جلسة جديدة للأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، والذي مضى على اعتقاله 42 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وهي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة. 


وانتهت الجلسة التي عقدت اليوم بدون أي قرار، بحسب ما ذكر نادي الأسير.


وكان نادي الأسير ذكر أن الجلسة ستعقد من قبل "لجنة الاعتراضات العسكرية" وهي لجنة شُكّلت للنظر في قضية محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم، والتي حكمت على الأسير البرغوثي سابقًا عقب اعتقاله عام 2014،  30 شهرًا، وهي كذلك اللجنة التي أصدرت قرار  إعادة الحكم المؤبد بحقّه، وذلك على خلفية وجود "ملف سري" عام 2017.  


وكانت المحكمة العليا للاحتلال قد أصدرت قرارًا في الـعاشر من أيار/ مايو 2022، فيه أحالت قضيته مجددًا "للجنة الاعتراضات العسكرية"، التي ستنظر في القضية يوم غد. 


وتطالب هيئة الدفاع بالإفراج عنه، وتحديد مصير اعتقاله المستمر على خلفية وجود "ملف سري"، علمًا أن المحكمة العليا للاحتلال، أقرت سابقًا بضعف الادعاءات التي قدمتها نيابة الاحتلال في الجلسة التي عقدت في أيار الماضي. 


يذكر أنّ الأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، من بلدة كوبر شمال غرب رام الله، اعتقله الاحتلال لأول مرة عام 1978 وحکم عليه بالسّجن المؤبّد، و18 عامًا وأفرج عنه في صفقة (وفاء الأحرار) عام 2011،  وعاش الحرّيّة لـ(32) شهراً فقط، ثمّ أعاد الاحتلال اعتقاله في حزيران عام 2014، وحكم عليه بالسّجن لـ(30) شهراً في 10 أيار 2015، وبعد انتهاء مدة الحكم البالغة (30) شهرًا أعاد له حكمه السّابق بالمؤبد و(18) عاماً، بذريعة وجود "ملف سرّيّ"؛ وما يزال.


علمًا أنّ الأسير البرغوثي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، ووصل مجموعها إلى ما يزيد عن (42) عاماً، قضى منها (34) عاماً بشكل متواصل، مبيّناً أنّه فقد غالبية أفراد عائلته خلال سنوات اعتقاله، وكان آخرهم شقيقه عمر البرغوثي (أبو عاصف).

منوعات

الخميس 11 أغسطس 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشلوخ" ... عادة قبلية قديمة تشوه الوجوه اندثرت في السودان

أم مغد (السودان)- (أ ف ب) -عادت القروية السودانية الثمانينية خلود مساعد بذاكرتها إلى سنوات الصغر وهي تتحسس بعض الندوب البارزة على وجهها نتيجة عادة قبلية افريقية انتهت ممارستها في السودان.


لا تزال مساعد التي تنتمي إلى قبائل "الحضرية" بالسودان تحمل ثلاث ندوب على شكل خطوط على خديها صار لونها داكنًا بمرور الزمن.


وقالت مساعد لوكالة فرانس برس في قريتها "أم مغد" الواقعة على بعد 66 كلم جنوب العاصمة السودانية، إنها كانت في السابعة من عمرها عندما أُخِذَت "إلى رجل معروف بممارسة هذه العادة .. استخدم سكينا صغيرا".


وأوضحت مساعد "بكيت .. قالوا لي إن ذلك من علامات الجمال".


ويعد الندب القبلي أو "الشلوخ"، كما يسمّى في السودان، ممارسة قبلية قديمة كانت شائعة في افريقيا وتعتمد على ترك جروح في الوجه، لتحديد قبيلة الشخص أو كدلالة على الجمال.


وتمارس هذه العادة أيضا بين فئات اجتماعية مختلفة في السودان، حيث يُعتقد أن ما يقرب من 30 % من السكان ينتمون إلى أقليات افريقية بينما يتحدر البقية من الأصل العربي، بحسب بيانات مجموعة حقوق الأقليات.


وبمرور السنين، اندثرت هذه الممارسة في السودان بعدما رأى العديد أنها غير صحية ولم تعد مؤاتية لتطور الزمن.


وروت مساعد أن "الناس كانوا يغنون لها(الشلوخ) .. كان لها قيمة كبيرة في الماضي".


وربما لأن مساعد عانت لمدة طويلة حتى تتصالح مع ندوبها، أبدت ارتياحاً كبيراً لانتهاء هذه الممارسة في السودان.

وعندما بلغ أطفال مساعد السن المناسبة لتطبيق هذه الممارسة، رفضت السماح بأن يتحملوا الآلام نفسها.
وقالت "لم آخذ أطفالي ليتم تعليمهم (بالشلوخ)"، مشيرة إلى اختلاف الأزمان بين جيلها وجيل أطفالها.
وعلقت "كبار السن فقط هم الذين ما زالوا يحملون هذه العلامات ولكن ليس الأجيال الشابة".


وعلى غرار مساعد، تحمل فاطمة أحمد من قبيلة الجعليين ندوبا مماثلة على وجهها.


وقالت "استمر الألم أسابيع"، موضحة أنها اضطرت إلى وضع مراهم علاجية عدة لتخفيف الألم.


ولطالما كافحت المجتمعات التي تعيش في المناطق الريفية النائية للحصول على الرعاية الصحية المناسبة في السودان حيث لا تزال تعاني من مرافق وبنية تحتية هشة.


أما للرجال، فتختلف الشلوخ في الغالب من خطوط صغيرة عمودية أو أفقية على الخدين إلى أشكال تشبه حرفي اللغة الانكليزية "تي" (T) أو "إتش" (H)، بحسب ما قال بابكر محمد من قبيلة المحس.


وقال الرجل السوداني البالغ 72 عاما لوكالة فرانس برس "لم يكن ذلك اختيارا .. ولكن لم يكن منه مفر".

وأضاف "الناس يأخذون الأطفال إلى الشخص المعروف بتعليم الوجوه ليتولى وضع علامة بحسب اسم القبيلة".


ورفض محمد، أيضا، تطبيق ممارسة الشلوخ على أطفاله.


وقال "من المحتمل أن أكون من بين الجيل الأخير" الذي تم تعليم وجوه المنتمين إليه في السودان.


أما إدريس موسى من قبيلة الجعليين فأمل في أن تختفي هذه الممارسة إلى الأبد، واصفاً إياها بانها "تشويه وتؤذي الناس بلا سبب". 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

في وادي بانشير في أفغانستان خوف من طالبان يُلازم السكان

بازاراك (أفغانستان)- (أ ف ب) -لا يزال سكّان وادي بانشير في أفغانستان الذي كان آخر جيب للمعارضة ,سقط بأيدي الإسلاميين مطلع أيلول/سبتمبر 2001، يعيشون في الخوف من حركة طالبان المتّهمة بارتكاب انتهاكات بحقّهم.


يقول أمير (اسم مستعار)، وهو طالب يبلغ من العمر 22 عامًا، قرب قرية صافد شرر، في حديث مع وكالة فرانس برس "منذ أن وصلوا (مقاتلو طالبان)، لا يشعر الناس أنهم بأمان، يشعرون بالخوف ولا يمكنهم التكلّم بحريّة".


وفي 6 أيلول/سبتمبر 2021، أعلنت حركة طالبان أنها استولت "بالكامل" على وادي بانشير، بعدما فشلت جبهة المقاومة الوطنية في منع الحركة الإسلامية، التي وصلت إلى السلطة في منتصف آب/أغسطس، من السيطرة على المنطقة.


وساهم أحمد شاه مسعود في شهرة بانشير في ثمانينات القرن الماضي قبل أن يغتاله تنظيم القاعدة في 2001.


ولم يسقط وادي بانشير تحت الاحتلال السوفياتي في ثمانينات القرن الماضي ولا خلال حكم طالبان بعد عقد من الزمن ونظامها الأول (1996-2001).


وبعد عام على عودة طالبان إلى السلطة، تبدو جبهة المقاومة الوطنية بقيادة أحمد مسعود، نجل أحمد شاه مسعود، التهديد العسكري التقليدي الوحيد لأسياد السلطة الجدد.


وفي 7 أيار/مايو، أعلنت جبهة المقاومة الوطنية بدء هجوم كبير على طالبان في عدد من ولايات شمال أفغانستان بينها ولاية بانشير.


اثر الإعلان، اندلعت الاشتباكات بين جبهة المقاومة الوطنية وطالبان وتحدث كل منهما عن مقتل العشرات في صفوف الطرف الآخر، وهي حصيلة يتعذر تأكيدها من مصدر مستقل في هذا الوادي الذي يصعب الوصول إليه.


ومذّاك الحين، يتمركز المقاومون في الجبال، فيما ينتشر نحو ستة آلاف مقاتل من طالبان في الوادي. وباتت تسيطر الحركة على الطريق الرئيسي الذي يمرّ قرب نهر بانشير على مسافة أكثر من مئة كيلومتر.
ويمكن رؤية مقاتلي طالبان في القرى وعند حواجز عدة.


ويتابع أمير "لا يمكننا المشيء مساءً مع أصدقائنا (...) فور وصولنا إلى مكان ما لنتسكّع، يأتون إلينا ليمنعوننا من ذلك، ويسألوننا لماذا نجلس هنا".


وبحسب أمير، "ربما يعتقد مقاتلو طالبان أن الشباب يخططون لشيء ضدّهم إذا تجمّعوا"، وكأنهم من صفوف المقاومة.


في حزيران/يونيو، اتّهمت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش حركة طالبان بارتكاب أعمال تعذيب في الإقليم وباحتجاز مدنيين تعسفيًا بتهمة انتمائهم لجبهة المقاومة الوطنية.


وقالت منظمة العفو حينها إن "هذه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان تخلق مناخًا من الخوف وانعدام الثقة في المنطقة"، ما نفته طالبان.


وتقول نبيلة الآتية من كابول مع أخواتها الأربع لحضور جنازة والدتهنّ قرب مدينة بازاراك "في الماضي، كنّا نشعر بسعادة عندما نأتي إلى هنا، كان يمكن لأزواجنا المجيء بحرية".


وتضيف، دون الكشف عن كنيتها، "أصبحنا الآن نشعر بالخوف ونخشى أن يقوم (مقاتلو طالبان) باعتقالهم. لم يتمكّن معظم أزواجنا من حضور الجنازة، قلنا لهم إنه لا يمكننا الوثوق بطالبان".


لدى وصول طالبان في أيلول/سبتمبر إلى المنطقة التي كان يقطن فيها أكثر من 170 ألف نسمة قبل آب/أغسطس 2021، فرّ العديد من السكّان.


ويؤكّد المتحدث باسم حاكم إقليم بانشير أبو بكر الصديق، لوكالة فرانس برس، "غادرت أقلّ من ألفيْ عائلة ربما بانشير، لكن معظمها عادت".


ويعتبر ما تقوم به جبهة المقاومة الوطنية "دعاية"، وهي فكرة يؤيّدها عبد الحميد خراساني، القائد لمحلي لكتيبة "بدري 313" وهي عناصر قوات خاصة تابعة لطالبان.


ويقول خراساني، في منزل في قرية تاواخ أصبح مقرّه على مدخل الوادي "لم نرَ أي جبهة، الجبهة غير موجودة".


ويؤكّد الرجل المُحاط بحرّاس مسلّحين أنه "لا يوجد أي تهديد أمني، في أي مكان (...) هناك بعض الأشخاص في الجبال ونحن نلاحقهم".


من جهته، يقول علي ميسم نظاري، مسؤول العلاقات الدولية في جبهة المقاومة الوطنية "إذا كنّا مقاتلين قلائل وأُبعدنا إلى داخل الجبال، لماذا يرسلون آلاف المقاتلين؟".


ويؤكّد أن جبهة المقاومة الوطنية تملك "قاعدة دائمة في كلّ وادٍ جانبي في بانشير، أي أكثر من عشرين قاعدة"، وفي أقاليم أخرى في شمال شرق البلاد. وتقول الجبهة إنها تضمّ نحو ثلاثة آلاف عضو في جميع أنحاء البلاد، لكن يستحيل التحقق من هذا الرقم.


ويعتبر مدير برنامج دراسات منطقة آسيا في مركز ويلسون الأميركي مايكل كاغلمان أن جبهة المقاومة الوطنية "تملك إرادة القتال لكن لا قدرة لديها" على القيام بذلك، مشددًا على أن "شريحة كبيرة" من قادة الجبهة ومقاتليها موجودون في الخارج، لا سيّما في طاجيكستان المجاورة.


ويقول "من أجل أن تكون جبهة المقاومة الوطنية مجموعة فعّالة حقًا، يجب أن تحصل على مزيد من الدعم الخارجي العسكري والمالي".


ولا يزال التهديد الآخر لسلطة طالبان يتمثل في فرع تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان الذي بدأ ينشط منذ العام الماضي، من خلال زرع قنابل وتنفيذ هجمات انتحارية واستهداف أقليات دينية أفغانية خصوصًا الأقلية الشيعية، بدلًا من مهاجمة مقاتلي طالبان بشكل مباشر.


وتحاول طالبان التقليل من التهديد الذي يشكّله تنظيم الدولة في ولاية خراسان من خلال شنّ معركة ضده واعتقال مئات لرجال المتّهمين بالانتماء إليه.


وتؤّكد حركة طلبان منذ أشهر أنها هزمت تنظيم الدولة في ولاية خراسان، لكن يرى محللون أن المجموعة المتطرّفة لا تزال تشكّل التهديد الأمني الأبرز بالنسبة لحكومة طالبان.


ويرى كاغلمان أنه من الممكن لجبهة المقاومة الوطنية أن تستفيد من تكثيف الهجمات على تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان.


ويضيف "إذا رأى الأفغان تفجير الدولة في ولاية خراسان لعائلاتهم (...) فقد يؤدّي ذلك، على ما أعتقد، إلى توجيه ضربة كبيرة لشرعية طالبان وقد يفيد ذلك قوات جبهة المقاومة الوطنية ويمنحها فرصة" لطرح نفسها كبديل. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": الشباب يشكلون أكثر من خمس المجتمع الفلسطيني

رام الله - "القدس" دوت كوم - أظهرت إحصائية جديدة للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، نشرت اليوم الخميس، أن الشباب من (18-29 عامًا)، يشكلون أكثر من خمس المجتمع، وأن نصفهم ليسوا في دائرة العمل أو التعليم/التدريب، وأن حوالي 155 ألف شاب يعملون في القطاع غير المنظم.


وأوضح الإحصاء، في تقرير له بمناسبة اليوم العالمي للشباب، الذي يصادف الثاني عشر من شهر آب من كل عام، أن الأمية تلاشت بين الشباب الفلسطيني، وأن نسب الشباب الحاصلين على شهادات دراسية عليا مرتفعة، يقابلها معدلات بطالة عالية، وأن هناك أسرة من كل عشرة أسر يرأسها شاب، مشيرًا إلى انخفاض نسبة الزواج المبكر، وأن حوالي ثلث الشباب يمارسون عادة التدخين.


الشباب الفلسطيني الأكثر تعرضًا للانتهاكات الإسرائيلية


وقال الجهاز: لا تزال الاعتداءات من قبل الاحتلال الاسرائيلي وقطعان مستوطنيه متواصلة بحق الفلسطينيين في كافة محافظات الوطن، ناهيك عن تعرض المسجد الأقصى يوميًا لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، كما تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداءات المستمرة على المواطنين الفلسطينيين والتنكيل بهم واعتقالهم والاستيلاء على أراضيهم.


وكان آخر هذه الاعتداءات، على قطاع غزة، الذي اسفر عن استشهاد 47 مواطنا 34% منهم من الشباب في العمر 18-29 سنة.  


يذكر أن عدد الشهداء الشباب في قطاع غزة عام 2021 بلغ 82 شهيدًا، تشكل ما نسبته 32% من مجمل الشهداء الذين ارتقوا في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في حينه. 


وفي الضفة الغربية ارتقى 43 شهيدًا من الشباب منذ بداية 2022 حتى تاريخه، يشكلون ما نسبته 56% من مجمل الشهداء في الضفة الغربية. 


يذكر أن عدد الشهداء الشباب في الضفة الغربية عام 2021 بلغ 41 شهيدًا، تشكل ما نسبته 43% من مجمل الشهداء الذين ارتقوا في الضفة الغربية. (مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس").


ارتفاع نسبة الشباب الحاصلين على شهادات عليا يقابله معدلات بطالة عالية


يعد التعليم الاستثمار الحقيقي للفلسطينيين؛ نظرا لأهميته على الصعيدين الفردي والاجتماعي، فبيانات العام 2021 تشير الى أنه من بين كل 100 شاب/شابة في العمر 18-29 سنة هناك 18 شاب/شابة حاصلون على درجة البكالوريوس فأعلى، ولعل الشابات الأوفر حظا، إذ أن 23 شابه من بين كل 100 شابه حاصلة على درجة البكالوريوس فأعلى مقابل 13 شابا من الذكور. بالمقابل فان معدلات البطالة تشكل التحدي الأكبر أمام الشباب، إذ بلغت هذه المعدلات 62% بين الإناث و33% بين الذكور، وكانت الأعلى في قطاع غزة مقارنة بالضفة الغربية؛ 65% و24% على التوالي.


ولعل أعلى معدلات للبطالة بين الشباب في العمر 18-29 عاما سجلت بين الخريجين منهم من حملة الدبلوم المتوسط فأعلى؛ 53% بفرق واضح بين الشباب الذكور والإناث، 39% للذكور و66% للإناث.


حوالي 155 ألف شاب يعملون في القطاع غير المنظم


بلغ عدد الشباب (18-29 عاما) العاملين في القطاع غير المنظم لعام 2021 في فلسطين 155,000 منهم 145,200 ذكر مقابل 9,800 أنثى، وتمثل نسبة الشباب العاملين في هذا القطاع نحو 29% من إجمالي الشباب العاملين في فلسطين، مع العلم أن نسبة الشباب العاملين عمالة غير منظمة في فلسطين (بمعنى الشباب العاملين في القطاع غير المنظم، إضافة إلى المستخدمين بأجر في القطاع المنظم والذين لا يحصلون على أي من الحقوق في سوق العمل سواء مكافأة نهاية الخدمة/تقاعد، أو إجازة سنوية مدفوعة الأجر، أو إجازة مرضية مدفوعة الأجر) قد بلغت 46% من مجمل الشباب العاملين منهم 53% من الذكور و17% من الإناث، وبواقع 56% في الضفة الغربية و29% في قطاع غزة. 


نصف الشباب ليسوا في دائرة العمل أو التعليم/التدريب


50% من الشباب (18-29 سنة) خارج العمل والتعليم/التدريب (الشباب غير المنخرطين في عمل أو ملتحقين في التعليم/التدريب) في العام 2021؛ 41% في الضفة الغربية مقابل 64% في قطاع غزة، وكانت الأعلى بين الإناث منها بين الذكور، إذ بلغت 66% للإناث مقابل 34% للذكور.


مجتمع فلسطيني شاب


هناك 1.17 مليون شاب وشابة 18-29 سنة في فلسطين يشكلون أكثر من خمس المجتمع الفلسطيني؛ 22% من إجمالي السكان في فلسطين منتصف العام الجاري منهم 22.2% في الضفة الغربية و21.5% في قطاع غزة)، هذا وبلغت نسبة الجنس بين الشباب نحو 105 شباب ذكور لكل 100 شابة.


أسرة من بين كل 10 يرأسها شاب


تشير البيانات للعام 2022، إلى أن 7% من الأسر يرأسها شاب/شابة في فلسطين، بواقع 13% للذكور و0.2% للإناث، وتساوت هذه النسبة على مستوى المنطقة بواقع 7% لكل من الضفة الغربية وقطاع غزة.


تلاشي الأمية بين الشباب


انخفضت نسبة الأمية بين الشباب (18-29 عاما) في فلسطين لعام 2021 إلى نحو 0.7% (0.8% في الضفة الغربية و0.6% في قطاع غزة) في حين كانت هذه النسبة (1.1% في الضفة الغربية و1.2% في قطاع غزة) في العام 2007.


انخفاض نسبة الزواج المبكر


بلغت نسبة الشابات في العمر 20-24 سنة اللواتي تزوجن قبل بلوغهن سن 18 عاماً نحو 13 شابة لكل 100 شابة في العام 2020 (12% في الضفة الغربية، 17% في قطاع غزة)، في حين كانت هذه النسبة 37 شابة لكل 100 شابة في العام 2010.

حوالي ثلث الشباب من المدخنين


بلغت نسبة الشباب (18-29 سنة) الذين يمارسون عادة التدخين لعام 2021 حوالي 31% (43% في الضفة الغربية، 13% في قطاع غزة)، وعلى مستوى الجنس فقد بلغت نسبة الشباب من الذكور الذين يمارسون عادة التدخين نحو 54% مقابل 7% للإناث.


غالبية الشباب يستخدمون الانترنت ويمتلكون هاتف ذكي


خلال الربع الأول من 2022، أفادت النتائج أن حوالي 95% من الشباب في الفئة العمرية 18-29 سنة يستخدمون الانترنت من أي مكان؛ 97% في الضفة الغربية و91% في قطاع غزة دون وجود فروقات ملحوظة بين الذكور والإناث. و89% من الشباب يمتلكون هاتف ذكي في فلسطين، بواقع 96% في الضفة الغربية و78% في قطاع غزة، وكانت الأعلى بين الإناث منها بين الذكور 90% و88% على التوالي.


مستوى متدن للرضا عن الحياة لدى شباب غزة


أشارت البيانات لعام 2021 ان مستوى الرضا عن الحياة لدى الشباب (18-29 سنة) قد بلغ حوالي 63%، مع فروقات واضحة على مستوى المنطقة، اذ بلغت في الضفة الغربية 72% مقابل 46% فقط في قطاع غزة، وحول رضى الشباب عن صحتهم أشارت النتائج إلى أن مستوى الرضا قد بلغ نحو 77%، وتساوت هذه النسبة على مستوى المنطقة بواقع 77% لكل من الضفة الغربية وقطاع غزة.


وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت عام 1999 إعلان 12 آب/أغسطس يوماً عالمياً للشباب، كونهم شركاء أساسيين في التغيير، وبهدف التوعية وتسليط الضوء على التحديات والمشكلات التي تواجه الشباب في كافة أنحاء العالم.

الشباب هم أكثر فئات المجتمع حيوية وانتاجا، ويناط بهم ان يلعبوا دورا هاما ورئيسيا في الانتعاش والتعافي من الأزمات والتحديات وآخرها أزمة جائحة كورونا، وعليه فان الهدف العام الذي أقرته الأمم المتحدة بهذه المناسبة هو أهمية تحسين وتطوير المشاركة والعمل الشبابي على المستويات المحلية والوطنية والعالمية، فضلاً عن استخلاص العبر والدروس لتعزيز تمثيلهم ومشاركتهم في مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.


تعرف الأمم المتحدة الشباب بأنهم الأفراد ضمن الفئة العمرية 15-24 عاما مع إتاحة المجال للدول لتحديد فئة الشباب وفق خصوصية وحاجة كل دولة، ولغايات هذا البيان فقد اعتمد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الفئة العمرية 18-29 سنة لتعبر عن فئة الشباب فلسطينياً

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن مصادقة الاحتلال على مخطط لإقامة مستوطنة جديدة في سلفيت

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - كشف معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، اليوم الخميس، عن مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على مخطط لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي فلسطينية تتبع لبلدة دير استيا في محافظة سلفيت.


وأوضح المعهد في بيان له، أن مساحة الأرض الفلسطينية المنوي الاستيلاء عليها بموجب المخطط الجديد تبلغ 259 دونمًا، في الحوض رقم (2) والحوض رقم (8) من أراضي بلدة دير استيا.  


وبين أن المخطط الاستيطاني ينص على إقامة 381 وحدة استيطانية في المستوطنة الجديدة، إضافة إلى مبان عامة ومناطق مفتوحة وشوارع لربط المستوطنة الجديدة بمحيطها الخارجي.


وأشار المعهد، إلى أن موقع المستوطنة الجديدة يتوسط مستوطنتي "ريفافا" شرقًا، و"كريات نتيافيم" غربًا، الأمر الذي ينذر بنية سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلق تجمع استيطاني جديد يضم المستوطنات الثلاث السابقة الذكر، إضافة إلى مستوطنة "بركان" الصناعية في الجهة الجنوبية.  


وذكر أن موقع المستوطنة المستهدف يقع في المنطقة التي تخطط سلطات الاحتلال لعزلها وضمها إلى حدودها غير القانونية التي أعادت رسمها بشكل غير قانوني وأحادي الجانب بفعل بناء جدار الفصل العنصري في الضفة وحرمان أصحابها الفلسطينيين من استغلالها حتى بعد بناء الجدار في المنطقة ليتسنى لها تنفيذ مخططاتها التوسعية الاستيطانية.  


وقال معهد "أريج": إن الأراضي التي تم استهدافها بالمخطط الاستيطاني تخضع لما يطلق عليه الاحتلال الإسرائيلي "بمناطق نفوذ المستوطنات" والذي فتح المجال أمام تطور معظم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة خلال أعوام الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تختطف أسيرًا محررًا من جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- اختطفت وحدات إسرائيلية خاصة، الأسير المحرر عبد السلام أبو الهيجاء (32 عامًا)، خلال عملية خاطفة نفذتها في شارع الرازي بمدينة جنين.


وأفادت شقيقة المعتقل، المحامية بنان أبو الهيجاء لـ "القدس" دوت كوم، أن مجموعة من أفراد الوحدات الخاصة المتخفية بالزي المدني هاجمت شقيقها عبد السلام، بعد وصوله لمحل لغسيل الملابس يملكه شقيقه الأسير عاصم في حي الرازي، موضحةً أنهم حاصروه وزوجة شقيقه الأسير، وأشهروا أسلحتهم نحوهم ثم اختطفوه و غادروا الموقع مسرعين.


وذكرت أن الوحدات الخاصة استخدمت مركبتين في تنفيذ العملية التي استهدفت أبو الهيجاء نجل القائد في حركة حماس الشيخ جمال أبو الهيجاء المعتقل منذ 20 عامًا، والمحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات.


وذكرت أن شقيقها عبد السلام تعرض للاعتقال عدة مرات، و قضى في سجون الاحتلال 13 عامًا، و باعتقاله ينضم لشقيقيه عاصم وعماد اللذين اعتقلهما الاحتلال مؤخرًا، ويقبعان رهن الإعتقال الإداري.


يشار إلى أن قوات الاحتلال استهدفت جميع أفراد عائلة أبو الهيجاء خلال الانتفاضتين، وتعرضت زوجته، و كريمته بنان للاعتقال، كما استشهد ابنه حمزة قائد كتائب القسام خلال اشتباك مسلح في مخيم جنين.