عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

السويد تعتزم تسليم أول مواطن تركي لأنقرة منذ الخلاف بشأن الانضمام للحلف الأطلسي

ستوكهولم -  (أ ف ب) -أعلنت حكومة السويد عزمها تسليم مواطن تركي دين بالاحتيال في بطاقات الائتمان إلى أنقرة، في أول إجراءات من نوعها منذ هددت تركيا بتجميد مساعي ستوكهولم للانضمام لحلف شمال الأطلسي.


وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد هدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف ما لم يلب البلدان عددا من المطالب ومن بينها تسليم أنقرة أشخاصا تعتبرهم "إرهابيين".


ويتهم إردوغان الدولتين بتوفير ملاذ آمن لعناصر من حزب العمال الكردستاني المحظور.


وتظهر مستندات قضائية سويدية أن الشخص المعني بالترحيل هو أوكان كاليه، ودانته تركيا بتهمة الاحتيال في بطاقات الائتمان في 2013 و2016.


وطلبَ اللجوء في السويد عام 2011 لكن رُفض طلبه. ومنح وضع لاجئ في إيطاليا في 2014.


ويظهر اسم كاليه على قائمة نشرتها وسائل إعلام تركية للأشخاص الذين تطالب أنقرة السويد بتسليمهم لسلطاتها.
غير أن وزارة العدل لم تعلق على ما إذا كان الرجل مدرجا على القائمة التركية.


وأشارت إلى أن أنقرة سعت لتسلمه في 2021، قبل فترة طويلة على تقديم السويد طلب الانضمام لحلف الناتو في أيار/مايو.


وقالت المتحدثة باسم وزارة العدل أنجيليكا فالغرين لوكالة فرانس برس "إنها مسألة عادية وروتينية" مضيفة أن "طلب التسليم وصل العام الماضي".


وكاليه موقوف لدى السلطات السويدية منذ كانون الأول/ديسمبر 2021.


ووافقت السويد وفنلندا خلال قمة للناتو في مدريد في أواخر حزيران/يونيو على البت في طلبات التسليم التركية "على وجه السرعة والدقة".
وقال إردوغان إن السويد قطعت "وعدا" بتسليم "73 إرهابيا".
بو-اكو/غد/غ ر

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

يهود أمريكا يفضلون العيش في مستوطنات الضفة الغربية

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -  نشرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية, تقريراً يفيد أن 10% من المهاجرين اليهود القادمين من الولايات المتحدة في العام 2021 ,فضلوا الاقامة في مستوطنات الضفة الغربية .


وكشفت الأرقام التي جمعها "المكتب المركزي للإحصاء" أن عدد اليهود الأميركيين الذين انتقلوا إلى مستوطنات الضفة الغربية العام الماضي كان الأعلى منذ أكثر من 10 سنوات .


وتظهر الأرقام أن 333 يهوديًا أميركيًا هاجروا إلى إسرائيل في عام 2021 واختاروا العيش في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، أي  بزيادة قدرها 73 % عن العام السابق. 


ولا يعتبر عام 2020 معيارًا جيدًا للمقارنة بسبب وباء كورونا ، الذي أدى إلى تقليص الهجرة بشكل كبير في ذلك العام" بحسب التقرير.


ومقارنة بعام 2019 ، يمثل عدد العام الماضي زيادة كبيرة بنسبة 57%، وأن 1 من كل 10 أمريكيين (9.6%) ممن هاجروا إلى إسرائيل من اليهود الأميركيين في عام 2021 , انتقلوا للعيش في مستوطنة من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، وهي النسبة الأعلى منذ عام 2015.


ووفقاً للتقرير , فان اليهود الأمريكيون منذ فترة طويلة يفضلون الإقامة في مستوطنات الضفة الغربية.


وتفيد التقارير  أن الروس والأوكرانيون يشكلون غالبية المهاجرين إلى إسرائيل, لكن في العام الماضي ، اختار أقل من 2% منهم العيش في المستوطنات. ويميل المهاجرون الفرنسيون إلى العيش في المدن الساحلية في إسرائيل ، ويفضل الروس والاوكرانيين العيش في حيفا وأشدود وبئر السبع.


يذكر أن معظم اليهود الأميركيين الذين هاجروا إلى إسرائيل في العقود الأخيرة هم من الأرثوذكس المتدينين والمتشددين ويميلون إلى الانحياز إلى والانخراط في الحركات الاستيطانية.


وتقول هآرتس " العوامل الأيديولوجية ليست وحدها التي تدفعهم للإقامة في المستوطنات، حيث يلعب دور توفر منازل كبيرة .


وتنسب هآرتس لمنظمة "نيفش بنيفش" وهي منظمة خاصة تسهل الهجرة من الولايات المتحدة نيابة عن الحكومة الإسرائيلية (شكلت عام 2001) ، بأنها تشجع المهاجرين بنشاط على الانتقال إلى المستوطنات ، وتروج لهم  (هذه المواقع في المستوطنات) على موقعها على الإنترنت (على الرغم من أنها تمتنع عن ذكر موقعهم الدقيق). المنظمة ، التي أسسها ويديرها يهود أميركيون أرثوذكس ، تلقت أكثر من 10 ملايين شيكل في شكل منح العام الماضي من وزارة العودة والاندماج الإسرائيلية.


 تكشف الأرقام أن أكثر من 40 في المائة من جميع المهاجرين الذين انتقلوا إلى المستوطنات العام الماضي جاءوا من الولايات المتحدة. هذا ، أيضًا ، هو أعلى مستوى له منذ عقد تقريبًا.


من بين مستوطنات الضفة الغربية التي تحظى بشعبية خاصة بين المهاجرين الأمريكيين اثنين من المستوطنات القريبة من القدس: إفرات ومعاليه أدوميم. كانت آخر مرة تجاوز فيها عدد المهاجرين الأمريكيين الذين انتقلوا إلى الضفة الغربية 300 مهاجر في عام 2010.


ويقيم أكثر من 450 ألف يهودي في مستوطنات الضفة الغربية - وهو ما يمثل أقل من 5 في المائة من إجمالي سكان إسرائيل.


تقول هآرتس "قدرت سارة يائيل هيرشورن ، أستاذة الدراسات الإسرائيلية ، في كتابها لعام 2016 "مدينة على قمة تل: المستوطنون اليهود الأميركيون في الأراضي المحتلة منذ عام 1967؛ أن حوالي 60 ألف مهاجر أميركي يعيشون في الضفة الغربية ، حيث يمثلون حوالي 15 بالمائة من السكان. لم يتم نشر أي تقدير رسمي لحجم هذه الديموغرافية المعينة منذ ذلك الحين".

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن يدهس القيادي بحركة فتح بيان الطبيب في قلقيلية

قلقيلية  - "القدس" دوت كوم - أصيب عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" بيان الطبيب، مساء اليوم الخميس، بجروح جراء بعد تعرضه للدعس عمدًا من قبل مستوطن قرب قرية عزبة الطبيب شرق قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية أن الطبيب كان يشارك في تظاهرة دعت إليها فعاليات قرية عزبة الطبيب، تنديدًا بالاستيطان وبالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا.


وأضافت المصادر أن المستوطن تعمد دعس الطبيب خلال مشاركته في التظاهرة التي انطلقت باتجاه قرية النبي الياس، قبل أن يلوذ بالفرار من المكان.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

مركز الطفل الثقافي في نابلس.. مساع لتطوير مهارات الأطفال بوسائل متعددة على رأسها الموسيقى

نابلس – "القدس" دوت كوم - سجى جيوسي/ مدار للصحافة والإعلام – عند الطرف الغربي لبلدة نابلس القديمة، يمتد إلى الغرب شارع الشويترة الشهير، الذي يحتضن عدد من المؤسسات الطبية والثقافية، كالمستشفى الإنجيلي ومكتبة بلدية نابلس العامة، ومدرسة السيرك، ولوكاندة فلسطين المغلقة، ومقهى الهموز الشهير. وبين هذه المؤسسات ثمة مركز  يتبع لبلدية نابلس أخذ على عاتقه الاهتمام بالأطفال ومحاولة صقل مواهبهم وتعزيز قدراتهم وتنميتها وغرس روح التسامح والقيم الحميدة فيهم عبر وسائل مختلفة من بينها تدريس الموسيقى للأطفال.


وتقول مديرة المركز، رسمية المصري، إن "المركز الطفل الثقافي" التابع للبلدية، يقدم العديد من البرامج التعليمية والتدريبية والتثقيفية؛ ومنها "الحاسوب"، و"المكتبة والقراءة"، و"البيئة"، و"الخط العربي"، و"الموسيقى" و"المسرح" وغيرها من البرامج الثقافية التعليمية التي تفيد الطالب في مختلف مجالات حياته.


وأضافت أنه على مدار السنة يتم التطوير والتعديل على البرامج وإضافة أفكار جديدة، لأن رسالة هذا المركز واضحة وهي تأسيس بنية سليمة لطالب بسلوكيات وثقافة عالية".


وأوضحت أن رسوم الاشتراك السنوي لطالب رمزية لا تتعدى (خمسين شيكل) باعتبار أن المركز يعود لبلدية نابلس المتكفلة بدعمه مادياً.


وقالت المصري: "نعتمد على النظام المرن في تقسيم البرمجة الأساسية بما يتناسب مع البرامج الأخرى بحيث لا يُحرم الطالب من المشاركة في أكثر من برنامج".


وأشارت إلى تحقيق تلك البرامج نجاحًا كبيرًا، فبرنامج الموسيقى خرج ست طالبات اتقن الموسيقى وشاركن في مسابقات على مستوى فلسطين والمراكز ومحافظة نابلس والتربية والتعليم وحصلن على المراتب الأولى، من ضمنهن: مريم الشكعة ومينا الخياط، وسلمى العقاد، وشهد الجنيدي، وغيرهن.


وأشارت الى أن المركز يميز من يتميز في مجال الموسيقى فيُعطى له صلاحية الاشتراك في الكورال والفرقة العازفة "جوقة" في فرق صغيرة ومتوسطة وكبيرة.


ويندرج تحت البرامج الموسيقية  التعلم على آلات "العود" و"الكمان" و"القانون" و"الجيتار" و"البزق" و"البيانو" و"الدرامز" و"الرق" و"الطبلة"، بالإضافة إلى "الصولفيج" والإيقاع الجماعي" و"النظري" و"الجوقة الغنائية".


وأضافت المصري أن المركز أستقبل سابقًا أشخاصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن لم ينهوا دوراتهم نتيجة لظروفهم التي تحتاج إلى عناية، فيما أوضحت أن بعض الطلاب لديهم إشكاليات بسيطة ولكن لا تندرج تحت مفهوم الإعاقة.  

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

نزوح مليون شخص في الصومال جراء الجفاف

جنيف - (أ ف ب) -تسببت موجة الجفاف القوية التي تجتاح الصومال في نزوح مليون شخص، على ما أفادت الأمم المتحدة والمجلس النروجي للاجئين الخميس.


ونزح أكثر من 755 ألف شخص خلال هذا العام داخل الصومال جراء الجفاف الذي يضرب القرن الأفريقي وفقا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمجلس النروجي.


ويرتفع بذلك عدد النازحين إلى المليون منذ كانون الثاني/يناير 2021، تاريخ بداية موسم الجفاف الشديد.


وقال رئيس المجلس النروجي للاجئين في الصومال محمد عبدي في بيان إن "رقم المليون شخص هو بمثابة جرس إنذار للصومال".


وأضاف "ترخي المجاعة بظلالها على البلاد بأكملها. نشاهد مزيدا من العائلات التي تضطر لترك كل شيء لأنه لم يعد هناك ماء ولا غذاء في قراهم. وهناك ضرورة ماسة لزيادة المساعدات المالية قبل فوات الأوان".


تشهد الصومال منذ سنتين جفافا لم تعرفه منذ أربعين عاما، وفقا للمنظمتين.


ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الأمن الغذائي من خمسة ملايين إلى سبعة ملايين صومالي خلال الأشهر القادمة.


وحذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الأسبوع الفائت من خطر انتشار المجاعة في ثماني مناطق في الصومال حتى شهر أيلول/سبتمبر القادم، إذا ما تواصل تراجع المحاصيل وانخفاض المنتوج الحيواني وفي حال لم تصل المساعدات الانسانية إلى من يستحقها.


وقالت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ماغات غويس إن "الوضع في الصومال كان من بين الأسوأ قبل هذه الأزمة. بالرغم من أننا وشركاؤنا نقوم ما بوسعنا من أجل الاستجابة للوضع. مواردنا غير كافية".
وفي يونيو/حزيران الفائت، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حاجتها إلى 42,6 ملايين دولار لمساعدة 1,5 مليون شخص نازح داخليا.

منوعات

الخميس 11 أغسطس 2022 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

بعد استخدام صورتها في مقال عن السمنة.. ممثلة عراقية تلاحق مجلة "إيكونومست" البريطانية

بغداد - (أ ف ب) -اتخذت الممثلة ومقدّمة البرامج العراقية المعروفة إيناس طالب اجراءات قانونية ضدّ مجلة "إيكونومست" البريطانية، كما قالت لوكالة فرانس برس الخميس، على خلفية مقال استخدمت فيه المجلة صورتها في سياق الحديث عن "أسباب سمنة" النساء العربيات، وتعرّض لانتقادات واسعة.


وأثار مقال بعنوان "لماذا النساء العربيات أسمن من الرجال"، نشرته المجلة أواخر تموز/يوليو، تنديدا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي ودولياً، على اعتبار أن النص عنصري وذكوري ويلجأ إلى التعميم.


واستخدمت المجلة صورة الممثلة العراقية البالغة من العمر 42 عاماً خلال مشاركتها في مهرجان بابل في خريف العام 2021، ووصفها المقال بـ"الممثلة الممتلئة".


وتملك طالب شهرة واسعة في بلدها فهي تظهر على الشاشات العراقية منذ تسعينات الثرن العشرين، ولديها أكثر من تسعة ملايين متابع على انستغرام.


وقالت طالب في اتصال مع وكالة فرانس برس الخميس إنها أطلقت "اجراء قانونياً" ضدّ المجلة، للمطالبة بـ"الاعتذار وتعويض مالي ورد اعتبار".


ورأت طالب، الأم لابنتين، أن صورتها استخدمت في سياق "مسيء للمرأة" وشكّل "إهانة للمرأة العربية والمرأة بشكل عام وكأن هناك محاولة لتصدير صورة مشوهة عن النساء في العالم العربي والبدينات".


وأضافت "واجهت الكثير من التعليقات المسيئة"، مشيرة إلى أن ذلك انعكس "سلبا" على وضعها النفسي وعلى أفراد عائلتها.


ونشرت طالب الأربعاء فيديو لمحاميتها البريطانية تعلن فيه إطلاق إجراءات قانونية "في قضية التشهير ضد مجلة إيكونومست". وقالت المحامية سامانثا كاين في الفيديو إنها رفعت مذكّرة باسم موكلتها "تطالب فيها باعتذار لأذى شديد تعرضت له هي ومهنتها عبر نشر صورتها". وتشكّل هذه المذكّرة خطوة باتجاه إشعار المجلة وانتظار ردّها.


وعبّر كثر على مواقع التواصل عن استيائهم من المقال.


وأعربت النائبة والوزيرة العراقية السابقة إيفان جبرو في تغريدة عن تضامنها مع طالب. وقالت "من واجبنا الاخلاقي والانساني التضامن مع الفنانة والاعلامية الرائعة ايناس طالب بعد الاساءة التي صدرت بحقها".


وأضافت "ستبقى المراة العراقية شامخة وجميلة في عيون العالم اجمع ومثابرة وناجحة في كل المجالات".


ونددت الممثلة ومخرجة الأفلام العراقية زهراء غندور كذلك بالمقال. وقالت لفرانس برس "لست متفاجئة، لطالما نظر الإعلام الغربي إلينا بفوقية، ابتداءً بارواح الناس من منطقتنا وكيف يقدمونها على انها مجرد أرقام وانتهاءً بتعزيز الصورة النمطية".


وأضافت "سعيدة بأن الزميلة إيناس طالب قررت اتخاذ الاجراءات اللازمة وآمل في أن تحصل على حقها من صحيفة ذي ايكونومست، علّهم يتعلمون الدرس ويفكرون مرتين قبل الحديث عن النساء العربيات".


في العراق، تواجه النساء تحديات عدة، حيث تقود العديد من الناشطات النسويات والمنظمات غير الحكومية المعركة ضدّ مجتمع أبوي ومحافظ إلى حد كبير، ويكافحن ضدّ استبعادهنّ من سوق العمل وضدّ الزواج المبكر والعنف الأسري والقتل.

اقتصاد

الخميس 11 أغسطس 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

تزايد الطلب على النفط بموازاة ارتفاع أسعار الغاز

باريس - (أ ف ب) -أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الخميس أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بأكثر مما كان متوقعا هذا العام فيما تدفع موجات الحر وارتفاع أسعار الغاز الدول إلى التحول نحو توليد الطاقة.


وقالت الوكالة ومقرها باريس في تقرير شهري إن أسعار النفط تراجعت بمقدار 30 دولارا للبرميل بعدما بلغت الذروة في حزيران/يونيو، بسبب زيادة الإمدادات و"تصاعد المخاوف إزاء الآفاق الاقتصادية المتدهورة".


في تلك الأثناء ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء إلى مستويات قياسية جديدة ما دفع بعض الدول إلى التحول إلى استخدام النفط، حسبما أوردت الوكالة.


وجاء في تقرير الوكالة أنه "مع تعرض العديد من المناطق لموجات حر شديدة، تؤكد أحدث البيانات زيادة استخدام النفط في توليد الطاقة، خاصة في أوروبا والشرق الأوسط ولكن أيضًا في جميع أنحاء آسيا".


وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول المتقدمة بشأن سياسة الطاقة إن "التحول في استخدام الوقود يحدث أيضًا في الصناعة الأوروبية بما فيها التكرير".


ونتيجة لذلك رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب بمقدار 380 ألف برميل يوميًا.


ومن المتوقع أن يرتفع الطلب الآن بمقدار 2,1 مليون برميل يوميًا وصولا إلى إجمالي 99,7مليون برميل يوميًا في 2022. وسيصل الطلب إلى 101,8 مليون برميل يوميًا في عام 2023 متجاوزًا مستويات ما قبل كوفيد. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن إمدادات النفط الأوروبية يعززها "الطلب الاستثنائي" على توليد الحرارة والطاقة وفي الصناعة.


ويأتي التقرير فيما دخلت خطة الاتحاد الأوروبي لخفض استهلاك الغاز في جميع الدول الأعضاء الـ27 بنسبة 15 بالمئة حيز التنفيذ الثلاثاء.


ويهدف هذا المسعى إلى التعامل مع أزمة أسعار الطاقة الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا.


وتخشى دول الاتحاد الأوروبي أيضا أن تقطع روسيا إمدادات الغاز خلال الشتاء ردا على العقوبات الغربية بسبب الحرب.


وقالت وكالة الطاقة الدولية إن موجات الحر و"بداية ما قد يكون ارتفاعًا كبيرًا في التحول من الغاز إلى النفط بموجب إرشادات الاتحاد الأوروبي الجديدة ردًا على حالة الغموض المحيطة بإمدادات الغاز من روسيا، تزيد من استخدام الفيول والديزل".

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

ريال مدريد ضيفا ثقيلا على ألميريا.. وبرشلونة يستدرج رايو فايكانو

يفتتح فريق ريال مدريد حملة الدفاع عن لقب الدوري الإسباني، يوم الأحد المقبل، عندما يحل ضيفا على ألميريا الصاعد حديثا.


ويأمل الريال في الحفاظ على لقبه هذا الموسم، رغم أن فريق برشلونة غريمه التقليدي أنفق كثيرا في فترة الانتقالات الصيفية الحالية في محاولة للعودة للتتويج بالبطولات التي غابت عن الفريق في الموسم الماضي.
وجاءت بداية الريال للموسم الحالي جيدة للغاية خاصة بعد تتويجه بلقب كأس السوبر الأوروبي عقب فوزه على آينتراخت فرانكفورت الألماني (2-0) أمس الأربعاء.

ويرى الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني للريال أن فريقه تحسن كثيرا عما كان في الموسم الماضي.

وقال بعد الفوز على آينتراخت: "قبل عام، لم يكن لدى أحد ثقة برؤية فريق كهذا. في العام الماضي، نما الفريق وتحسن كثيراً، ولكن يمكننا مواصلة التحسين. لقد قطعنا خطوات كثيرة إلى الأمام".

ويعول أنشيلوتي على نجم الفريق الفرنسي كريم بنزيما المرشح الأبرز لنيل الكرة الذهبية، وقال عنه: "لا أحد لديه أي شك في كريم وهو بالنسبة لنا أهم لاعب في العالم وأكثرهم كفاءة". 


وزاد: "كريم لعب دوراً مهماً في دوري الأبطال. لم يسجل في النهائي، لكن أهدافه كانت بالتأكيد مهمة جداً للوصول إلى النهائي. سجل 3 أهداف ضد مانشستر سيتي، وتشيلسي وباريس سان جيرمان. إنه دون أدنى شك الأفضل بالنسبة لنا".

في المقابل يريد ألميريا، الصاعد حديثا للدوري، أن يحقق مفاجأة من العيار الثقيل بتحقيق الفوز أو التعادل مع ريال مدريد حامل اللقب وتوجيه رسالة لبقية المنافسين بالدوري بأنه لن يكون صيدا سهلا هذا الموسم.

وقال فرناندو مارتينيز حارس مرمى وقائد ألميريا للموقع الرسمي لناديه، إن المباراة الافتتاحية ستكون صعبة لأنها أمام الريال، المرشح الأبرز للفوز بالمباراة.

وقال الحارس البالغ 32 عاما: "نعلم أنهم المرشحون للفوز. لدينا احترام كبير تجاه الريال، ولكن أيضا لدينا ثقة في فرصنا".

وأضاف: "منطقيا، نحن على علم بأن الريال هو حامل لقب الدوري ودوري الأبطال، ومع ذلك، لدينا أسلحتنا أيضا وسوف نقاتل في المباراة". 


وسيكون برشلونة على موعد مع مواجهة رايو فايكانو بعد غد السبت في مباراته الافتتاحية.

ويريد برشلونة الظهور بشكل مختلف عما كان عليه في العام الماضي خاصة بعد التعاقدات التي قام بها الفريق في فترة الانتقالات الصيفية الحالية والتي شهدت تعاقده مع روبرت ليفاندوفسكي أفضل لاعب في العالم، بالإضافة إلى جول كوندي وفرانك كيسي وأندرياس كريستنسن ورافينيا.

ويقص فريقا إشبيلية ومضيفه أوساسونا شريط افتتاح مباريات الدوري غدا الجمعة.

وتستكمل المباريات بعد غد السبت، حيث يلتقي سلتا فيجو مع إسبانيول، وبلد الوليد مع فياريال، بالإضافة لمباراة برشلونة مع رايو فايكانو.

وفي مباريات يوم الأحد، يلتقي قادش مع ريال سوسيداد وفالنسيا مع جيرونا بالإضافة لمباراة الريال مع ألميريا.

وتُختتم منافسات هذه الجولة يوم الاثنين المقبل، حيث يلعب أتلتيك بيلباو مع ريال مايوركا، وخيتافي مع أتلتيكو مدريد، وريال بيتيس مع إلتشي.

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

سموحة يضم لاعب منتخب فلسطين

واصل مجلس إدارة نادي سموحة، برئاسة وليد عرفات، تدعيم صفوف فريق الكرة استعدادا للموسم الجديد، وذلك بالتعاقد مع الفلسطيني الدولي محمد باسم رشيد، لاعب وسط نادي بيرسيب الإندونيسي لمدة 3 مواسم قادمة في صفقة انتقال حر.


وأعلن نادي سموحة بشكل رسمي عن تعاقده مع اللاعب الفلسطيني صاحب ال27 عاما بعد اجتيازه الكشف الطبي.


وأتم اللاعب الاتفاق على كافة التفاصيل المالية، مع إدارة الموج الأزرق، حيث وقع على العقود منذ أيام قليلة.

كما تواجد اللاعب في مدرجات ستاد الإسكندرية، أمس الأربعاء مع الوافد الجديد أحمد حسين، الذي تم التعاقد معه في صفقة انتقال حر من نادي الداخلية.

من جانبه ، أكد عبد الحميد بسيوني المدير الفني لفريق سموحة عبر المركز الإعلامي لناديه أن رشيد سيكون إضافة للفريق موضحا أن الجهاز الفني حدد احتياجاته لتدعيم صفوف سموحة في الموسم المقبل.

وحضر الثنائي مباراة سموحة أمام فريق فيوتشر في الجولة 30 من مسابقة الدوري الممتاز، والتي انتهت بالتعادل (1-1).

يذكر أن سموحة قد أعلن أيضا الفترة الماضية، عن التعاقد مع المهاجم النيجيري جونيور أجاي مهاجم النادي الأهلي السابق، في صفقة انتقال حر.

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسة البيرة يبدأ الاستعداد للدوري بقيادة فنية جديدة


بدأ نادي مؤسسة البيرة، التحضير لدوري المحترفين، على ملعب ماجد أسعد بالبيرة.


ويخوض البيرة الموسم الجديد بتغييرات كبيرة، سواء على صعيد الجهاز الفني أو الإداري، أو حتى اللاعبين.


فعلى الصعيد الفني يقود البيرة هذا الموسم المدرب فراس أبو رضوان، والذي يخلف وليد فارس، بعد اعتذار الأخير.

وأبرمت إدارة البيرة تعاقدات جديدة، ولعل الأمر الأبرز هو إبقاء النادي على الحارس المميز معاذ سماحة، والذي كان سببا مباشرا في بقاء الفريق في دوري المحترفين في الموسم الماضي، رغم أنه شارك بعدد كبير من المباريات وهو مصاب.

كما تم التجديد للاعب المخضرم حسين جوهر، الذي تعاقد معه النادي في الانتقالات الشتوية الماضية، وأعاد لاعبه السابق حسام ولويل من إسلامي قلقيلية، فيما تعاقد مع لاعب الأمعري محمد عصفور، ولاعب بيت حنينا محمود أبو وهدان، وحارس منتخب الشباب الذي شارك مؤخرا في كأس العرب مهدي عاصي.

فضلا عن تواجد لاعب منتخب الشباب المتألق محمد شلطف مهاجم منتخب الشباب الحالي الذي تألق في بطولة كاس العرب وقاد الفدائي الشاب للدور نصف النهائي، وزميله عبد الحميد أبو قبيطة الذي حرمته الإصابة من التواجد مع المنتخب، لكن كان عنصرا مهما من العناصر الشابة التي اعتمد عليها البيرة في الدوري الماضي.

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

ليفربول يؤمن جوهرته الشابة بعقد حتى 2027

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي، أن لاعبه الشاب هارفي إليوت، وقع عقدًا جديدًا طويل الأمد مع الريدز.


ووقع اللاعب البالغ من العمر 19 عامًا، آخر عقد له مع ليفربول قبل 12 شهرًا فقط، لكنه وضع بالفعل توقيعه على عقد جديد، ليستمر في آنفيلد حتى عام 2027.


وتعكس الصفقة تطور إليوت المستمر، والذي يتماشى مع سياسة ليفربول في مكافأة اللاعبين على أساس التحسن الفردي ومساهمة الفريق.

وفي حديثه إلى موقع ليفربول، قال إليوت: "من الجيد دائمًا معرفة أنني سأبقى هنا لسنوات عديدة أخرى، وهو أمر رائع دائمًا لكونه نادي طفولتي، ولا يوجد شيء في هذا العالم يجعلني أكثر سعادة وأكثر حماسًا".

وتابع: "لقد كانت رحلة كبيرة بالنسبة لي ولعائلتي وحتى للنادي. حدث الكثير في السنوات التي كنت فيها هنا، فزنا بالفعل كثيرًا، ونأمل أن نتمكن من الفوز أكثر من ذلك، لذا لمجرد معرفة أنني سأبقى هنا لفترة طويلة، إنه دائمًا شعور رائع بالنسبة لي ولعائلتي كونك من مشجعي ليفربول".

وأردف إليوت: "لا يوجد مكان في هذا العالم أفضل للتواجد فيه من اللعب لصالح ليفربول وارتداء القميص واللعب مع الفريق أمام الجماهير".

واستمر: "آمل أن يكون هناك العديد من الذكريات التي ستأتي معها، لكنني متحمس جدًا للتوقيع على العقد، والبقاء هنا لفترة أطول".

وعلى الرغم من أن هارفي غاب عن جزء كبير من الموسم الماضي بسبب الإصابة، إلا أن تأثيره على الفريق مسبقًا كان كبيرًا، كما أن الاحترافية التي ظهر عليها خلال فترة تعافيه، أكدت على نضجه المتزايد والتزامه.

وعاد هارفي الآن إلى لياقته الكاملة، ويواصل تقديم مساهمة إيجابية، حيث أكد المدرب يورجن كلوب مرارًا وتكرارًا حماسه بشأن ما يمكن أن يحمله المستقبل للاعب المراهق الذي يمكنه اللعب في خط الوسط أو الهجوم.

وقال كلوب: "هناك الكثير مما يعجبك في هذا الأمر، بالنسبة لنا كنادٍ، علينا أن نواصل رحلتنا مع لاعب شاب مميز كان له بالفعل تأثير كبير على نادي ليفربول".

وواصل: "بالنسبة لهارفي، يجب عليه الاستمرار في التطور والتحسن والاستفادة من موهبته الرائعة في النادي الذي كان يدعمه دائمًا. ما الذي لا يعجبك؟".

وختم: "حصل هارفي على ضربة قوية الموسم الماضي، لكنه مثل كل الخبرات التي مر بها حتى الآن، استخدمها لينمو كشخص ولاعب، كان من الواضح دائمًا أنه لاعب كرة قدم جيد".

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: الاحتلال يحارب الهوية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتبر رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، قرار الاحتلال الإسرائيلي بهدم مدرسة عين سامية شمال شرق رام الله، بأنه يأتي في إطار الحرب على الهوية الفلسطينية، وسعيه المستمر والمحموم لأسرلة التعليم خاصة في القدس، وهو ما يمثل انتهاكًا صارخًا بحق الطلبة الفلسطينيين.


جاء ذلك خلال كلمة له في حفل تكريم المتفوقين بامتحانات الثانوية العامة وأوائل ذوي الإعاقة، في رام الله.


وعبر اشتية عن رفضه لإجراءات الاحتلال، وإلغاء تراخيص ست مدارس خاصة في مدينة القدس


وقال: سنتابع هذه الانتهاكات الخطيرة على أعلى المستويات وفي كل المحافل، ونحن تعمدنا أن نعلن النتائج من القدس لتكون رسالة للاحتلال الذي يريد احتلال مناهجنا ومدارسنا.


وأضاف: ليس أمامنا خيار إلا مواصلة النجاح والتفوق في مسيرة التحرير والبناء، سلاحنا رأسمالنا البشري، وسلاحنا العلم والمعرفة، والإنسان الفلسطيني دائما يجترح المعجزات ويتفوق على واقعه وظروفه، ولنا بمواقف أهلنا المقدسيين والمؤسسات المقدسية، وأولياء الأمور خير مثال، فقد شكلوا ولا يزالون خط الدفاع الأول عن الوجود الفلسطيني في القدس، وعن سيادة التعليم والمنهاج الفلسطيني.


وتابع: فلسطين متفوقة بصمودها ونضالاتها، ومتفوقة بإنسانها الناجح والمبدع في كافة الميادين وفي كافة المحافل، فلسطين تسجل كل يوم قصة نجاح، وتقدم للعالم وللإنسانية دروسا في الصبر والصمود والعطاء والنضال والعلم.


ووجه رئيس الوزراء، رسالته للطلبة المتفوقين: "ادرسوا ما تريدون وما تحبون، ولكن بما يمكّنكم من التسلّح بميزة نوعيّة عالية القيمة، ادرسوا بما يمكّنكم من البقاء في البلد لتكونوا رافعة لها وبها، واحلموا واستعملوا خيالكم، وتميزوا لأحلامكم وليس لرغبة أهاليكم".


وقال اشتية: "واجبنا دعمكم وتهيئة البيئة الممكّنة لكم لتواصلوا طريق التفوق، وواجب المؤسسات والجامعات إرشادكم وتوجيهكم، وواجبكم بذل الجهد اللازم في التخطيط والاختيار لمستقبلكم، لقد نلتم تعليماً مميزاً، بجهود آلاف المعلمين والمعلمات في مدارسنا الذين يبذلون الجهد الجهيد، وبإدارة حكيمة من وزارة التربية والتعليم، التي نشكر طواقمها وخاصة تلك التي قامت على إتمام الامتحان على أكمل وجه، وفي أدق الظروف".

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

بيكيه يضحي للبقاء في برشلونة

كشف تقرير صحفي إسباني، عن موافقة جيرارد بيكيه مدافع برشلونة، على تخفيض راتبه، من أجل البقاء حتى نهاية عقده مع البلوجرانا.


وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن وكيل بيكيه والمسؤولين في برشلونة يعملون للوصول إلى اتفاق لتخفيض راتبه، وصياغة عقد جديد لمدة عامين.


وأضافت الصحيفة: "بيكيه كان أول من اتخذ هذه الخطوة العام الماضي، وبفضل هذا التحرك قام برشلونة بتسجيل الصفقات الجديدة وقتها ممفيس ديباي وإريك جارسيا".

وتابعت "موندو ديبورتيفو": "بيكيه اقترح اللعب مجانا لبرشلونة خلال السنوات المتبقية في عقده، وتم إبلاغ رئيس النادي خوان لابورتا، لكن إدارة البارسا شكرت بيكيه على هذه اللفتة".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه نظرا لأن صيغة اللعب بدون مقابل غير قابلة للتطبيق من الناحية القانونية، اتفق الطرفان على أن يستمر بيكيه لعامين ولكن براتب أقل بكثير مما يحصل عليه.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتى من القدس

القدس - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الخميس، فتى من مدينة القدس المحتلة.


وبحسب شهود عيان، فإن أفراد تلك القوة اعتقلوا الفتى عبد الرازم أثناء تواجده في محيط البلدة القديمة.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشن ضربات جديدة على محطة زابوريجيا النووية

كييف -  (أ ف ب) -تبادلت كييف وموسكو, اليوم الخميس, الاتهامات بشن ضربات جديدة على محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوكرانيا وأوروبا والتي تحتلها روسيا فيما أشارت الشركة الأوكرانية المشغلة إلى وقوع "خمس ضربات" قرب مستودع للمواد المشعة.


وقالت شركة إنيرغواتوم "سجلت خمس ضربات جديدة في المحيط المباشر لمستودع للمواد المشعة" متهمة القوات الروسية بشنها.


من جانبه اتهم المسؤول الموالي للروس فلاديمير روغوف العضو في الإدارة التي شكلتها موسكو في هذه المنطقة المحتلة في جنوب أوكرانيا عبر تلغرام "مقاتلي (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي" بشنها.


وقال روغوف "قصف مقاتلو زيلينسكي مجددا محطة زابوريجيا للطاقة النووية".


وكانت المحطة استُهدفت بعمليتي قصف الأسبوع الماضي، ما أثار قلق المجتمع الدولي.


وجاء في التصريحين الروسي والأوكراني "اشتعلت النيران في مساحة صغيرة من العشب لكن لم يصب أحد".


وأفاد المصدران بعد ذلك عن سقوط خمس قذائف أخرى قرب محطة إطفاء على مقربة من المحطة.


وأكّد روغوف أن الهجوم نفذ بقاذفات صواريخ متعددة وقطع مدفعية ثقيلة من الضفة اليمنى لنهر دنيبر، مشيرا خصوصا إلى بلدة مارغانيتس حيث قتل 13 مدنيا أوكرانيا الأربعاء في قصف روسي، وفقا للسلطات الأوكرانية.


ويثير الوضع في زابوريجيا قلق المجتمع الدولي، وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت سابق الخميس من خطر وقوع "كارثة".


وشدد على أنه "يجب عدم استخدام الموقع في سياق العمليات العسكرية" داعيا إلى إنشاء "محيط منزوع السلاح لضمان أمن المنطقة".


وتاتي هذه التصريحات فيما يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا بعد ظهر الخميس تلبية لطلب من روسيا لبحث الوضع.

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

المنتخب الوطني للمواي تاي يصل إلى ماليزيا استعداداً للمشاركة في بطولة العالم

 القدس – إعلام اللجنة الأولمبية/ وصلت بعثة المنتخب الوطني للمواي تاي، إلى ماليزيا، للمشاركة في بطولة العالم، بوفد مكوّن من 17 لاعباً ولاعبةً من مختلف الفئات العمرية الصغيرة. 


وكان في استقبال البعثة، سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا وليد أبو علي، ورافقه د. سفيان ميتاني، رئيس الجالية الفلسطينية في ماليزيا، ويوسف المدهون، أمين سر حركة فتح.


 وأكد السفير أبو علي أهمية الرياضة ودورها في دعم القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أنه يولي الرياضة اهتماماً ويعمل على بناء شراكات رياضية مع النوادي الماليزية بما يخدم الرياضة الفلسطينية ويعزز أواصر التعاون مع الشعب الماليزي، مثمناً جهود الفريق جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية، بالعمل على تطوير الحركة الرياضة الفلسطينية، وفرض حضورها على الساحة الدولية.


وشكر شاكر الشروف، رئيس اتحاد المواي تاي، السفير أبو علي، على حسن استقبال البعثة ومتابعة شؤونها للمشاركة في هذا الحدث الدولي.

   وكانت بعثة المنتخب قد استعدت لهذه المشاركة، بمعسكر تدريبي مغلق أقامه لعدة أيام في مقر الأمن الوطني بأريحا.

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد كرة السلة يطلق دوري الانسات تحت 16 سنة غدا الجمعة


رام الله - دائرة الاعلام بالاتحاد/ يطلق الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة يوم غد الجمعة دوري الانسات تحت 16 عاما على صالة المرحوم ماجد اسعد بالبيرة ، حيث انهى الاتحاد ولجنة المسابقات الاستعدادات الفنية واللوجستية لهذا الدوري قبيل انطلاق الموسم السلوي الجديد.


  ويشارك في الدوري 8 اندية سلوبة هي: حطين النابلسي، دلاسال القدس، ارثوذكسي رام الله، ماستر كوتش ، ارثوذكسي بيت ساحور، اكاديمية القدس ، دلاسال بيت لحم وسرية رام الله.


  وتنطلق مباريات الدوري الجمعة عند الساعة العاشرة صباحا بلقاء حطين ودلاسال القدس .


• مباراة ارثوذكسي رام الله وماستر كوتش الساعة الثانية عشرة ظهرا 

• مباراة ارثوذكسي بيت ساحور واكاديمية القدس الساعة الثانية بعد الظهر 

• مباراة دلاسال بيت لحم وسرية رام الله الساعة الرابعة عصرا وجميع اللقاءات الجمعة على صالة ماجد اسعد بالبيرة .

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيدة الأسيرة فرج الله غرب الخليل

 الخليل - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة  اليوم الخميس، جثمان الشهيدة الأسيرة المسنة سعدية فرج الله (68 عامًا) في بلدة إذنا غرب الخليل.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الأهلي، باتجاه منزلها، حيث ألقيت عليها نظرة الوداع الأخيرة قبل أداء صلاة الجنازة عليها، وموارتها الثرى.


ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، مرددين الهتافات الغاضبة والمنددة بالاحتلال وجرائمه بحق شعبنا، وخاصةً ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال من إهمال طبي متعمد يستهدف حياتهم، مطالبين المجتمع الدولي بالعمل على حمايتهم وإنقاذهم


وكانت سلطات الاحتلال سلمت ظهر اليوم جثمان الشهيدة فرج الله على معبر ترقوميا العسكري بعد احتجاز استمر أكثر من شهر، حيث استشهدت داخل سجون الدامون في الثاني من تموز الماضي.


يشار إلى أن الشهيدة فرج الله (68 عامًا) من بلدة إذنا أم لثمانية أبناء، وهي أكبر الأسيرات سنًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ارتقت في الثاني من شهر تموز الماضي في سجن "الدامون"، نتيجة انهيار مفاجئ على صحتها، بعد توقيف استمر ثمانية أشهر قضت شهرين منها في العزل الانفرادي، رغم خطورة حالتها الصحية حيث تعاني من عدة أمراض مزمنة.

 

وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت الشهيدة فرج الله في 18 من كانون الأول 2021 قرب الحرم الإبراهيمي الشريف، أثناء توجهها لزيارة ابنتها المقيمة في تلك المنطقة، حيث جرى الاعتداء عليها بالضرب والشتم من قبل المستوطنين، قبل أن تقوم احدى مجندات الاحتلال بإطلاق الرصاص نحوها وإصابتها واعتقالها.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الطفلة الشاعر بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير فلسطينية، اليوم الخميس، جثمان الطفلة ليان الشاعر (10 أعوام)، التي استشهدت قبيل ظهر اليوم متأثرةً بجروحها الخطيرة التي أصيبت بها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكانت الشاعر نقلت منذ يومين إلى مستشفى المقاصد في القدس المحتلة، حيث أعلن عن استشهادها متأثرةً بجروحها، ونقلت فورًا إلى قطاع غزة.



وانطلق موكب التشييع من مستشفى ناصر الطبي بمدينة خانيونس، باتجاه منزل عائلتها لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليها، قبل أن تدفن في مقبرة المنطقة.


وردد المشاركون في الجنازة شعارات تندد بالاحتلال وجرائمه بحق الأطفال الفلسطينيين الذين ارتقى عدد منهم شهداء خلال عدوانه الأخير.



فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

بعد تمديد توقيفه... زوجة الأسير بسام السعدي لـ "القدس": نطالب بتحقيق الوعود بالإفراج الفوري عنه

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - مددت محكمة عوفر العسكرية، اليوم الخميس، اعتقال الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي لمدة ستة أيام جديدة حتى يوم الثلاثاء القادم، بناءً على طلب المخابرات الإسرائيلية بحجة استكمال إجراءات التحقيق، الأمر الذي استنكرته عائلته، وحذرت الاحتلال من التلاعب للتهرب والتنصل من تعهده خلال الاتفاق الذي أبرم برعاية مصرية لوقف اطلاق النار بين حكومة الاحتلال وحركة الجهاد الإسلامي، وأحد بنوده الإفراج عن الشيخ الستيني الذي يعتبر أهم رموز وقادة الجهاد في الضفة.


وذكرت مؤسسة مهجة القدس، أن المحكمة وافقت على طلب النيابة بتمديد توقيفه لاستمرار التحقيق معه حول ما سمته بينات وأدلة.


من جانبه، أوضح الشيخ السعدي أن مندوبين من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر قاموا بزيارته مساء أمس الأربعاء في سجن عوفر، واستمعوا منه حول ظروف اعتقاله الهمجية من قبل قوات الاحتلال أثناء اعتقاله في مخيم جنين.


وعبرت الأسيرة المحررة نوال السعدي عن استنكارها الشديد لقرار تمديد زوجها القابع في سجن عوفر، وسط إهمال طبي، وقالت لـ "القدس" دوت كوم: "نعيش على أعصابنا ونحصي الدقائق واللحظات، ونطالب بتحقيق الوعود بالإفراج عن زوجي الذي لم يتوقف الاحتلال عن استهدافه منذ عقود طويلة".


وأضافت "نتمنى أن يكون الإفراج سريعًا، وقد تعرضنا لصدمة حيث كنا ننتظر أن يفرج عنه اليوم، لكن لن نفقد الأمل وثقتنا بحركة الجهاد الإسلامي كبيرة، ولدينا أمل في حريته في أي لحظة".


الخمسينية السعدي التي ما زالت طريحة الفراش وتتلقى العلاج بمنزلها في مخيم جنين، من أثر الاعتداء الذي تعرضت له من قبل جنود الاحتلال خلال اقتحام منزلها، تتمتع بمعنويات عالية، وتقول "لدي شعور أنه سيخرج ويكون بيننا فجأة، وتقديمه للمحكمة وممارسات الاحتلال دليل على التخبط والعجز ومحاولة للنيل من عزيمتنا، ولكن لن يغيروا مواقفنا، وسنفرح باستقبال الشيخ بسام وحريته قريبًا."


من جهتها، طالبت مؤسسة مهجة القدس المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية وخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية للعمل على اطلاق سراح السعدي، وفضح ممارسات قوات الاحتلال وكشف جرائمه بحق الأسرى للرأي العام في المجتمعات المختلفة، والعمل على تقديم وملاحقة المسؤولين إلى محكمة الجنايات الدولية، وكل ما من شأنه أن يفضح جرائم المحتل ويعمل على لجم وإيقاف الاعتداءات الوحشية بحق المعتقلين.


من جانبها، استنكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قرار المحكمة العسكرية في معتقل "عوفر"، تمديد توقيف السعدي، بحجة استكمال التحقيق معه، بعدما تعرض للضرب والاعتداء الهمجي خلال اعتقاله، ثم أثناء استجوابه والتحقيق معه.


وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت السعدي في عملية خاصة مساء تاريخ 1/8/2022، قرب منزله في مخيم جنين، وقد تعرض للضرب والاعتداء مع أفراد أسرته خلال عملية الاعتقال التي طالت صهره أشرف الجدع، كما استشهد خلال المواجهات العنيفة التي شهدها المخيم الفتى ضرار الكفريني.


الجدير بالذكر، أن السعدي تعرض للاعتقال عدة مرات في سجون الاحتلال على خلفية عضويته ونشاطاته في صفوف حركة الجهاد الإسلامي، وقد أمضى ما يزيد عن 12 عامًا في سجون الاحتلال الذي اعتقل زوجته نوال سعيد سليمان السعدي عدة مرات و أمضت حوالي ثلاثة أعوام في الأسر على نفس خلفية نشاطات زوجها، واستشهد ولديه عبدالكريم وإبراهيم خلال انتفاضة الأقصى التي استشهدت فيها والدته بهجة السعدي. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

مخطط استيطاني جديد يستهدف أراضي "الفارسية"

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – كشف ممثل قرية "الفارسية"، لؤي أبو محسن، عن ملامح وخطوات متسارعة للاحتلال تؤكد وجود مخطط إسرائيلي جديد، لتعزيز ودعم الاستيطان في الأغوار الشمالية ضمن مساعيه لطرد سكانها والتطهير العرقي ونهب وسرقة المزيد من الأراضي والمساحات خاصة في قرية الفارسية.


وذكر أبو محسن في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن لجنة الاستيطان الإسرائيلية، تقوم منذ أكثر من شهر بالتضييق على المواطنين في القرية، إضافة إلى تجريف الجبال المحيطة بها، والأخطر، نصب لافتة كتب عليها مشروع "إقامة وإنشاء جامعة" للمستوطنين"، إضافة إلى مرافق حيوية مثل المتنزهات ومناطق ترفيهية لهم.


ولم يتوقف الاحتلال عن استهداف أراضي سلة فلسطين الغذائية، وبدعم كامل من الحكومة، يوفر الجيش الإسرائيلي كل الدعم للمستوطنين، وبحسب أبو محسن، باشرت جرافات الاحتلال، بتجريف وتدمير معالم الجبال العالية والقريبة من الفارسية، ونقل الأتربة إلى مناطق سكنية يقطنها الأهالي وقريبة من أماكن سكناهم.


ويعبر أهالي الفارسية على لسان ممثلهم، عن قلقهم الشديد من الخطوات والإجراءات المتسارعة من الاحتلال والتي شملت مؤخرًا، مصادرة الجبال المحيطة لإقامة منشأتهم، فيما حرم الاحتلال المزارعون من الوصول إلى أراضيهم الزراعية أو الاقتراب منها، موضحًا أنه قام بنشر الآليات العسكرية في المنطقة والتي أغلقت الطريق أمام المزارعين للوصول لأراضيهم، مشيرًا إلى أن الاحتلال منذ شهر صادر المركبات والجرارات الزراعية وصهاريج المياه واحتجزها لمدة شهر كامل.


ويرى أبو محسن، أن الفارسية تعتبر قرية منكوبة ومهمشة، ويقول "لا أحد يسال عنها، فالمزارع يعيش مشاعر الخوف والقلق من التوجه إلى أرضه بسبب اعتداءات المستوطنين والجيش الإسرائيلي الذي يتجول في المنطقة ولا يغادرها.


ويضيف: بعد معاناة مريرة، وفرض غرامات باهظة، أعاد الاحتلال الآليات والمركبات التي صادرها، ولكنه فرض قرار وقف تنفيذ على عمل هذه المركبات لمنع استخدامها  وهذه الخطوة أكبر خطر يواجهها الأهالي، كونهم يعتمدون في حياتهم الزراعية والمعيشية على هذه المركبات والجرارات الزراعية وصهاريج المياه.


وتابع: جميع هذه المعدات متوقفة تماما عن العمل حتى إشعار آخر، وإذا رصد الاحتلال عمل إحداها، فإنه لا يتأخر عن مصادرتها فورًا، وقد جرى ابلاغنا بهذه القرارات التي تعتبر جزء من تضييق الخناق علينا وتدمير مقومات معيشتنا كون هذه الآليات هي المساعد الوحيد لنا في عيشنا ورزقنا.


يفيد ممثل القرية أبو محسن، أن عدد سكان الفارسية 300 فردًا، ويعيشون حياة بدائية صعبة وشاقة، ويعتمدون في مقومات معيشتهم على الأراضي الزراعية وتربية المواشي وصناعة الألبان والأجبان والتي يتم تسويقها إلى محافظة طوباس.


وذكر، أن العائلات تعيش في خيام لأن الاحتلال يمنعهم من البناء ولا يسمح لهم بالإعمار، كذلك، تستخدم البركسات والحظائر لرعاية وتربية الماشية، وما زالت النساء تطهو على الحطب، بينما تشترى المياه من منطقة عين البيضاء، وهناك صعوبة جدًا لنقلها، اضافة لتكاليفها المرهقة للعائلات.


رغم كل هجمات الاحتلال، فإن المجلس يشجع الأهالي على الصمود والثبات والتوجه لأراضيهم، لكن ما زالت تسيطر مشاعر الخوف والقلق لديهم، ويقول أبو محسن: "كيف يمكن للمزارعين دخول أراضيهم دون جرارات زراعية ومعداتهم الخاصة بهم والتي تساعدهم على الزراعة، إضافة لقيام الاحتلال بمحاصرتهم وملاحقتهم وفرض غرامات مالية باهظة ييعليهم تصل إلى عشرة آلاف شيكل  ..  المزارع يكافح ويصبر ويتحمل الكثير من أجل الموسم الزراعي، لكن الاحتلال له بالمرصاد، تارةً يمنع المياه وأخرى يصادر الجرارات التي لا يمكن اعادتها قبل دفع غرامة، وهذه انتكاسة كبيرة وخسارة فادحة لا يمكن تعويضها".


يؤكد أبو محسن، إصرار الأهالي على الصمود والثبات لإفشال مخطط الاحتلال لطردهم ومصادرة أراضيهم وتوسيع حدود مستوطناته، ويقول: "نعيش تحت الضغط والرعب كون قريتنا منكوبة، نتحدى الحياة الصعبة والضغوط والتضييق من قبل الاحتلال، لكننا نعيش حياة خوف على أسرنا وأولادنا في كل لحظة .. سنبقى صامدون ومرابطين ومدافعين عن أرضنا، لكن أين المؤسسات والجهات المعنية؟".


وناشد الرئيس محمود عباس، بالنظر إلى منطقة الفارسية لأنها منطقة منكوبة من الاحتلال، وتحتاج للدعم المستمر بكل أشكاله حتى نوقف زحف الاستيطان ونحميها من ويلات الاحتلال. كما قال.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

بحزن وفخار.. الشارع الفلسطيني يتلقف رسالة الشهيد النابلسي

قلقيلية- "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري- أحدث اغتيال قوات الاحتلال الشاب إبراهيم النابلسي ورفاقه في نابلس يوم الثلاثاء الماضي، صدى كبيرًا في الشارع الفلسطيني، سيما الرسالة الصوتية التي سجلها الشهيد إبراهيم النابلسي قبيل استشهاده بدقائق، وتضمنت حبه لأمه وفلسطين ومطالبته بالحفاظ على السلاح وعدم تركه.


مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت رسالة الشهيد تلك على نطاق واسع، وعلق المئات على ما حملته من معان.


وقال المحرر ساجي أبو عذبة الذي يعمل مدرسًا: "لقد تابعت عملية الحصار والاغتيال كأني أعرفه من قبل، فهو شجاع رغم  صغر سنه (ولد في نهاية الانتفاضة الثانية عام 2003)، ورفض أن يسلم نفسه لقوات الاحتلال وقاوم حتى الرمق الأخير، في مشهد بطولي مؤثر، وكانت رسالته الصوتية تدوي في الآفاق، لتؤكد للقاصي والداني ان الشباب الفلسطيني لا يقبل الاحتلال والذل وتدنيس المقدسات".


وقال الصحفي مصعب الخصيب من نابلس: "جنازة الشهيد النابلسي ورفاقه أعادت للأذهان جنازات الشهداء في الانتفاضة الأولى والثانية، ومعظم المشيعين كانوا من فئة الشباب، وهذا له دلالة قوية مفادها أن الشباب الفلسطيني يحمل روحه على كفه، وكانت الجنازة بمثابة عرس جماعي، وزغرودة والدة الشهيد دوت في الآفاق، وأصبحت من خنساوات فلسطين تزف ابنها الشهيد وهي تبتسم".


من جانبه قال الطالب في جامعة النجاح زياد العاروري: "لو أحضرنا أعظم الشعراء والكتاب لوصف ما جرى من مقاومة لجيش مدجج، وجنازة مهيبة، فإنهم سيعجزون عن وصف المشهد الميداني، وهذا يؤكد أن دماء الشهداء لا تذهب هدرًا، وحديث الشارع عن الشهداء وبطولاتهم، فهم القدوة للجميع".


أما الكاتبة المحررة لمى خاطر من الخليل فقالت: "وصية الشهيد إبراهيم النابلسي ستظل تتردد في فلسطين لتغرس في سارية النور، وترشد السالكين إلى درب لا يخيب من ارتضاه، فكلمات الشهيد إبراهيم جاءت حين كانت بينه وبين حياته الأخرى لحظة وتكبيرة وشهادتان".


وقال الكاتب فؤاد الخفش من نابلس: "عقب استشهاد أقمار  نابلس، قامت ابنتي تقى بريشتها بتخليد الشهيد ابراهيم النابلسي وهو يمتشق سلاحه في تعبير عن التضامن والتأثر، وهذا الأمر تكرر في عدة صور بمدينة نابلس، ما يؤكد أن ظاهرة التضحية في صفوف الشباب تحظى بقدر كبير من الاهتمام والتضامن".


بدورها قالت د.أسماء حوتري زوجة الأسير رائد حوتري: "رسالة الشهيد النابلسي تلقفها الجميع بحزن وفخار، فهي  شهادة من مقاتل عنيد رفض الذل والهوان، ورفض كل ملذات الدنيا وأصر على الشهادة وكان بمقدوره أن يسلم نفسه".

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

المجتمع الدولي يشيد بالكتاب الأبيض بشأن تايوان حيث تعيد الصين تأكيد موقفها وقرارها بشأن إعادة التوحيد

بكين (شينخوا) نشر مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة والمكتب الإعلامي لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية أمس (الأربعاء) كتابا أبيض بعنوان "مسألة تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد".


لقد اجتذب إصدار الكتاب الأبيض اهتماما عالميا واسع النطاق، حيث قال كثيرون إن الكتاب الأبيض حدد موقف وسياسات الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية لتعزيز إعادة التوحيد الوطني في العصر الجديد، وأظهر إرادة قوية وتصميما حازما على السعي نحو إعادة التوحيد الوطني، كما أظهر أن إعادة التوحيد السلمي لجانبي مضيق تايوان نعمة للمجتمع الدولي وللشعوب حول العالم.
-- إعادة التأكيد على أن تايوان جزء من الصين


قال مشاهد حسين سيد، رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الباكستاني، إنه يعتقد أن الكتاب الأبيض وضّح مسألة تايوان، مؤكدا أنه "قاطع وواضح للغاية".


ولفت إلى أن الكتاب الأبيض يتحدث عن التاريخ والحقائق القانونية، ويفسر كيف أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، قائلا "أعتقد أن الجميع سيقرأ الاستنتاج الصحيح من هذا الكتاب، لأنه يقوم على الحقائق وليس الخيال".


ومن جانبه، قال جوزيف سيراكوزا، المؤلف والأستاذ المساعد للتاريخ السياسي والدبلوماسية الدولية في جامعة كيرتن الأسترالية، إن الكتاب الأبيض الخاص بتايوان دليل مهم بشأن كيفية معالجة مسألة تايوان وحلها.


ومن وجهة نظره بصفته باحثا دبلوماسيا، أعرب سيراكوزا عن اعتقاده بأنه سيكون من المفيد للغاية للمجتمع الدولي، بشكل عام، وللغرب، بشكل خاص، فهم مسألة تايوان بشكل أفضل.


وقال أفتانديل أوتيناشفيلي، رئيس تحرير وكالة أنباء ((نيوزدآي)) الجورجية، إنه في ظل الوضع الدولي المعقد الحالي، قدم الكتاب الأبيض شرحا واضحا لسياسات الصين الرئيسية في دفع إعادة التوحيد الوطني.


وأضاف أنه من خلال الكتاب الأبيض، يمكن للعالم أن يشعر تماما بأقصى إخلاص للصين في سعيها من أجل إعادة التوحيد الوطني السلمي.


وأشار محمد سي بشير، الأستاذ بجامعة الجزائر، إلى أن الحكومة الصينية ملتزمة بشدة بالسياسة الأساسية لإعادة التوحيد السلمي و"دولة واحدة ونظامان" في حل مسألة تايوان، قائلا إنه أشاد بموقف الصين الذي يتسم بالوضوح والثبات.


وقال تانغ تشي مين، مدير دراسات الصين-الآسيان في معهد بانيابيوات للإدارة في بانكوك، إنه قرأ من خلال الكتاب الأبيض القيمة الأساسية للأمة الصينية المتمثلة في السعي إلى التوحيد ومعارضة الانفصال.


وأشار إلى أن التكامل والتنمية بين الجانبين عبر مضيق تايوان جعل المواطنين الصينيين أقرب إلى بعضهم البعض، مضيفا أن الكتاب الأبيض يسلط الضوء على تطلعات الصين الأصلية طويلة الأمد لإعادة التوحيد السلمي.


ومن جانبه، أعرب كوستانتينوس بت. كوستانتينوس، أستاذ السياسة العامة بجامعة أديس أبابا في إثيوبيا، عن إعجابه بالتأكيد على حماية سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها بحزم على النحو المنصوص عليه في الكتاب الأبيض.


وفي معرض إعرابه عن أمله في أن يتمكن الكتاب الأبيض من الوصول إلى نطاق أوسع من القراء، قال كوستانتينوس إن هذا سيساعدهم في فهم أفضل للتاريخ والوضع الراهن لمسألة تايوان، وسيساعد في القضاء على تحيز وسائل الإعلام الغربية بشأن المسألة. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

باشليه تعرب عن قلقها إزاء مقتل عدد من الأطفال الفلسطينيين

جنيف, (أ ف ب) -أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، اليوم الخميس، عن قلقها إزاء عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قتلوا في الأيام الأخيرة ودعت إلى محاسبة المسؤولين.


قتل الأسبوع الماضي 19 طفلاً فلسطينياً، ليرتفع عدد القتلى إلى 37 منذ بداية العام، وفق المفوضية السامية.


و17 طفلاً منهم قتلوا في أعمال العنف في غزة بين 5 و7 آب/أغسطس، وقُتل اثنان آخران في 9 آب/أغسطس خلال عمليات إسرائيلية في الضفة الغربية.


وقالت باشليه في بيان،  إن "العدد الكبير من الأطفال الذين قتلوا أو جرحوا هذا العام غير مقبول".


في 5 آب/أغسطس، شن الجيش الإسرائيلي عملية في قطاع غزة وصفت بأنها "وقائية" ضد حركة الجهاد الإسلامي قُتل خلالها قادة عسكريون بارزون ينتمون إلى الحركة في غزة، بالإضافة إلى عدد من مقاتلي الحركة.


وأكدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، أن "الكلفة المدنية للتصعيد الأخير في غزة من 5 إلى 7 آب/أغسطس كانت باهظة".


تمكن مكتب باشليه من التحقق من أن بين القتلى الفلسطينيين الـ 48 ما لا يقل عن 22 مدنياً، بينهم 17 طفلاً وأربع نساء.


ومن بين 360 فلسطينيًا تم الإبلاغ عن إصابتهم نحو الثلثين هم من المدنيين بينهم 151 طفلًا و58 امرأة و19 مسنًا.


وأكد الجيش الإسرائيلي أنّ فلسطينيين وبينهم أطفال قتلوا بصواريخ أطلقتها حركة الجهاد الإسلامي باتجاه إسرائيل، لكنها سقطت بالخطأ في القطاع الفلسطيني.


وأكدت المفوضية السامية أن عدة غارات إسرائيلية أصابت ممتلكات يبدو أنها مدنية، وقالت باشليه "ينبغي أن تتوقف مثل هذه الهجمات".


كذلك اتهمت فصائل فلسطينية مسلحة بإطلاق مئات الصواريخ بشكل عشوائي، ما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين وإلحاق أضرار بممتلكات مدنيين في إسرائيل وغزة.


ودعت المفوضة السامية إلى إجراء تحقيقات فورية ومستقلة ونزيهة وشاملة وشفافة في جميع الأحداث التي قُتل فيها أشخاص أو جُرحوا.


وقالت "يستمر غياب المساءلة بشكل شبه تام سواء فيما يتعلق بانتهاكات القانون الإنساني الدولي التي ترتكبها جميع الأطراف المنخرطة في الأعمال العدائية في غزة، أو بالانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون الاحتلال في الضفة الغربية بما في ذلك في القدس الشرقية". 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يعرب عن "قلق كبير" ازاء وضع حقوق الانسان في رواندا

كيغالي, (أ ف ب) -أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس عن "قلق كبير" ازاء مسألة حقوق الانسان في روندا خلال محادثات جمعته مع الرئيس بول كاغامي في اليوم الأخير من جولته الأفريقية.


وقال بلينكن في مؤتمر صحافي "مثلما قلت للرئيس كاغامي، نعتبر أن الناس في جميع البلدان يفترض أن يتمكنوا من التعبير عن آرائهم دون خوف من الترهيب أو السجن او العنف او من أي شكل آخر من القمع".


كما تطرق بلينكن إلى وضعي بول روسوساباجينا الذي يقضي منذ العام الفائت حكما بالسجن 25 عاما في حين يملك إقامة دائمة في الولايات المتحدة.


والتقى بلينكن مع كاغامي في اطار زيارة قصيرة إلى رواندا، المحطة الثالثة والأخيرة من جولة إفريقية بدأها من جنوب إفريقيا ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية.


وتأتي هذه الزيارة غداة محادثات أجراها في جمهورية الكونغو الديموقراطية وتناولت بشكل واسع دعم رواندا لمجموعات متمردة تنشط في شرق هذا البلد. ووثقت الأمم المتحدة ذلك بشكل كبير في تقرير نشرته مطلع آب/أغسطس.


وصل بلينكن ليل الأربعاء الخميس إلى العاصمة كيغالي وسيتطرق إلى موضوع حقوق الانسان في رواندا التي تواجه باستمرار انتقادات من قبل منظمات المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.


وقال مدير قسم إفريقيا الوسطى في منظمة هيومن رايتس ووتش لويس مودجو في بيان الاثنين إن "غياب رد فعل ازاء الحصيلة المروعة لوضع حقوق الانسان في رواندا، شجع المسؤولين في هذا البلد على السير على نهج الخروقات، حتى خلف حدودها".


ودعت المنظمة بلينكن إلى "تذكير (رواندا) بشكل عاجل بأن هناك تداعيات للقمع وللخروقات التي قامت بها الحكومة الرواندية في البلاد وخارجها".


وأكد زعيم المعارضة الرواندية فيكتور انغابير لوكالة فرانس برس أن على بلينكن "طرح مسألة سجن الصحافيين والسياسيين" الذين يعارضون حكومة بول كاغامي.


وأوضح زعيم المعارضة الذي قضى ست سنوات بالسجن بتهمة "الارهاب" أن "يجب على بلينكن أن يطلب من الحكومة فتح فضاء سياسي لكل من يريد المشاركة بجدية في الحياة السياسية".


وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من الجولة الإفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى جمهورية الكونغو وأوغندا ومصر واثيوبيا. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن الدولي يبحث وضع محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -تواصلت المعارك الخميس على خط الجبهة في أوكرانيا، بما في ذلك بالقرب من المحطة النووية في زابوريجيا التي يحتلها الروس والتي ستكون محور اجتماع لمجلس الأمن الدولي خلال النهار.


في نيكوبول (جنوب شرق) على بعد نحو مئة كيلومتر من محطة زابوريجيا الواقعة على الضفة المقابلة من نهر دنيبر، أعلن الحاكم فالنتين رزنيشينكو عبر حسابه على تلغرام مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة بجروح خلال الليل في قصف روسي براجمات صواريخ غراد.


في دونباس (شرق)، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو على تلغرام صباح الخميس أن 11 مدنيًا قُتلوا في الـ24 ساعة الأخيرة، ستة منهم في بخموت وثلاثة في سوليدار وواحد في كراسنوغوريفكا وواحد في أفدييفكا.


وتحاول القوات الروسية، التي تقصف سوليدار بشكل مستمرّ، طرد الجيش الأوكراني من البلدة حتى تتمكن من التقدم نحو مدينة بخموت المجاورة.


والتقدم الروسي بطيء جدًا، وتحولت الحرب إلى مبارزة مدفعية بين جيشين متحصنين حول بعض البلدات.


في لاتفيا، وصف البرلمان روسيا الخميس بأنها "دولة داعمة للإرهاب"، كما ورد في بيان نشره على موقعه الالكتروني، معتبرًا أن "عنف روسيا بحقّ المدنيين لأهداف سياسية" هو "إرهاب".


وستجري خلال الاجتماع الذي يعقد بعد ظهر الخميس في الأمم المتحدة بطلب من روسيا، مناقشة الوضع الأمني في محطة زابوريجيا النووية، وهي الأكبر في أوروبا، والذي يُثير قلق المجتمع الدولي.


وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصف المحطة الأسبوع الماضي، دون أن يتمكن أي مصدر مستقل من تأكيد ذلك.


واستهدفت عمليات قصف دامية موقعا قريبا من محطة زابوريجيا ليل الثلاثاء الأربعاء، حسبما أفادت السلطات الأوكرانية التي أعلنت مقتل 13 شخصًا في منطقة دنيبروبيتروفسك وشخص آخر في منطقة زابوريجيا.


من جانبها، أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان أن مديرها العام رافايل غروسي سيبلغ مجلس الأمن "بالوضع على صعيد الأمن والسلامة النووية" في المجمّع وبـ"الجهود التي يبذلها في سبيل إرسال بعثة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع في أقرب وقت ممكن".


وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تقريرها سيُفصّل كيف أن القصف "انتهك عمليا جميع الركائز السبع التي لا غنى عنها للأمن والسلامة النوويّين" والتي وصفها غروسي في بداية النزاع.


وعلقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الأربعاء على الوضع قرب محطة زابوريجيا لتوليد الكهرباء فكتبت في بيان "نطالب روسيا بأن تعيد على الفور إلى مالكها الشرعي أوكرانيا، السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية" معتبرة أن "سيطرة روسيا المستمرة على المحطة هي التي تعرض المنطقة للخطر".


وقالت شركة "إينيرغو أتوم" المشغلة مساء الثلاثاء، إنّ القوات الروسية تستعدّ لربط المحطة بشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014 من أوكرانيا، مشيرة إلى أنها ستلحق بها ضررا متعمدا عبر قيامها بإعادة توجيه إنتاج الكهرباء بهذه الطريقة.


وأكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الثلاثاء أن شبه جزيرة القرم منطقة "أوكرانية" وأن كييف "لن تتخلّى عنها أبدًا".


ودمرت انفجارات قوية الثلاثاء مستودعا للذخيرة في مطار عسكري روسي في القرم ما أسفر عن مقتل شخص على الأقل وإصابة آخرين وأثار الذعر بين آلاف السياح الروس الذين يمضون عطلهم في شبه الجزيرة.


وأكد الجيش الروسي أن هذه الانفجارات لم تنجم عن أي عملية إطلاق نار أو قصف.


ورغم أن السلطات الأوكرانية لم تقر رسميا بمسؤوليتها عن الحادث، أكد المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك على تويتر الثلاثاء أن "هذه ليست سوى البداية" لأن "مستقبل شبه جزيرة القرم هو أن تكون لؤلؤة البحر الأسود (...) وليس قاعدة عسكرية لإرهابيين".


على الصعيد المالي، حصلت أوكرانيا من دائنيها الدوليين على تأجيل استحقاقات سداد ديونها الخارجية البالغة 20 مليار دولار سنتين حتى 2024، حسبما قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال.


وكتب شميغال على تويتر مساء الأربعاء "يسمح ذلك لأوكرانيا بالحفاظ على الاستقرار المالي الكلّي وبتعزيز قدرتها على الاستمرار اقتصاديا".


وانهار الاقتصاد الأوكراني منذ بداية الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير. وقد تشهد أوكرانيا تراجعًا في إجمالي ناتجها المحلي بنسبة 45% هذا العام، بحسب آخر تقديرات البنك الدولي. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينصب بوابة حديدية على مدخل غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم-  نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بوابة حديدية على مدخل حوسان، غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال نصبت البوابة على المدخل الغربي قبالة مستوطنة "بيتار عيليت"، ما يهدد بإغلاق الشارع أمام حركة المواطنين في المنطقة.


يشار إلى أن الاحتلال هدم يوم أمس متجرًا للخشب قرب مدخل حوسان الغربي.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الأسير جمال أبو الهيجاء: الاستهداف الإسرائيلي لن ينال منا

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي- أكدت عائلة الأسير الشيخ جمال أبو الهيجاء أحد أبرز قادة حماس، اليوم الخميس، أن الاستهداف الإسرائيلي المستمر لها والذي تمثل في آخر صورة باعتقال ابنها الأسير المحرر عبد السلام أبو الهيجاء اليوم في جنين، لن ينال من عزيمتها وصمودها وتمسكها بالمبادئ والأهداف الوطنية، مطالبةً بالضغط على الاحتلال للإفراج عن عبد السلام المعيل الوحيد لأسرته في ظل اعتقال والده وشقيقيه عاصم وعماد، ولأن اعتقاله تعسفي وظالم ومنافٍ لكافة الأعراف والقوانين الدولية.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته عائلة أبو الهيجاء في منزلها في مخيم جنين، عقب اختطاف الوحدات الخاصة بكرها عبد السلام، 36 عامًا من مدينة جنين.


واستهل المؤتمر بكلمة القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ماهر الأخرس، والذي حيا عائلة أبو الهيجا وفي مقدمتها القيادي في حركة حماس الأسير الشيخ جمال أبو الهيجاء، الذي قضى 20 عامًا في سجون الاحتلال، لأنه كان في الصف الأول مدافعاً عن وطنه وما زال يؤدي واجبه خلف القضبان، مجسداً صورة نضالية في تحدي الاحتلال وموجهًا رسالة واضحة، تؤكد أن شعبنا لن يركع، مستنكراً وبشدة قيام قوات الاحتلال باختطاف الأسير المحرر عبد السلام أبو الهيجاء، مكرراً الاعتداء والانتهاك الذي مارسته بحق الأسير الشيخ بسام السعدي، والذي يؤكد أن الاحتلال يستهدف كل فلسطيني أينما كان.


وقال "كل شعبنا واحد وموحد في الهم والمعاناة و الصمود والمقاومة والاشتباك ولا يمكن الفصل بين غزة والضفة وجنين والقدس، وكل أبناء شعبنا بمختلف فصائلهم و انتمائهم موحدين في مقاومة الاحتلال والثبات على مبادئها ولم تنكسر، وسنبقى موحدين أمام الاحتلال."


 وأضاف "سنبقى موحدين لأن دمنا فلسطيني ويجمعنا المسجد الأقصى وأرض فلسطين بكامل ترابها ولن نهادن ولن نفاوض، وسنبقى مقاومين، ولن يكسرنا الاحتلال بالحصار والاعتقال الاغتيالات، وسنبقى الأوفياء للشهداء في غزة وجنين ونابلس، والذين هم قادتنا."


ومن جانبها، ألقت المحامية والمحررة بنان أبو الهيجاء كريمة الأسير جمال أبو الهيجاء، كلمة أوضحت فيها أن شقيقها عبد السلام قضى في سجون الاحتلال 12 عامًا ولديه ثلاثة أطفال، وحاليًا ينضم إلى والده الذي مازال صامداً وصابراً منذ 20 عاماً، ولشقيقيها عاصم وعماد المعتقلين إدارياً دون تهمة أو محاكمة."


وأضافت "استهداف الاحتلال، لعائلتي مستمر منذ أكثر من 20عامًا، ومنذ صغري لا أذكر اجتماع شملنا كعائلة في أي مناسبة أو على مائدة حتى اليوم، فالاحتلال يلاحقنا ويستهدفنا، فمنا الشهيد والجريح و الأسير، ولم يسلم من عذابات السجن و السجان والدتي و أنا، وفي فترة من الفترات كنا جميعاً معتقلين."


وذكرت بنان، أن اعتقال شقيقتها تعسفي وغير قانوني، فهو يعيش حياة طبيعية وغير مطارد، وباعتقاله فإنه" ينضم لوالدي واخواني، بحيث لم يبق أحد في منزلنا، علماً أنه متزوج ولديه 3 أطفال، ويعيل ٥ عائلات".


وأكدت بنان أن هذا الاعتقال والممارسات التعسفية من الاحتلال لم ولن تنال من عزيمة أسرتها الصامدة والمرابطة والمتمسكة برسالة وأهداف والدها حتى تحقيق الأهداف التي ضحى في سبيلها الشهداء، وفي مقدمتهم شقيقها حمزة أبو الهيجاء، قائد كتائب القسام الذي ارتقى خلال اشتباك مسلح مع الاحتلال في مخيم جنين".


أما الناشطة النسوية أم حذيفة جرار، فأكدت في كلمتها، وقوف شعبنا إلى جانب الأسر المناضلة والمقاومة التي تتعرض لعدوان واستهداف متواصل من الاحتلال، كما حدث مع عائلة الشيخ جمال أبو الهيجاء التي لا يوجد أي مبرر لاعتقال ابنها الذي غادر منزله بشكل طبيعي متوجهاً إلى عمله، لكن الاحتلال اختطفه رغم أنه غير مطلوب وتعرض لعملية همجية من المستعربين في اعتقاله في وضح النهار، معبرةً عن التضامن مع أسرته التي تشكل في تضحياتها ومواقفها النضالية الصمود والثبات في وجه الاحتلال الإسرائيلي الذي لم ولن يكسر إرادة المقاومة مهما مارس من سياساتٍ و أساليب.


وكانت وحدات المستعربين الخاصة، اختطفت الأسير المحرر عبد السلام أبو الهيجاء ، في عملية خاصة، في شارع الرازي في مدينة جنين.


 وأفادت شقيقته المحامية بنان أبو الهيجاء ل"القدس" أن مجموعة من أفراد الوحدات الخاصة المتخفية بالزي المدني هاجمت شقيقها عبد السلام، بعد وصوله لمحل لغسيل الملابس يملكه شقيقه الأسير عاصم في حي الرازي، موضحًة أنهم حاصروه وزوجة شقيقه الأسير وأشهروا أسلحتهم نحوهم، ثم اختطفوه وغادروا الموقع مسرعين.


 وذكرت أن الوحدات الخاصة استخدمت مركبتين في تنفيذ العملية التي استهدفت أبو الهيجاء نجل القائد في حركة حماس الشيخ جمال أبو الهيجاء المعتقل منذ 20 عام و المحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات.


 وذكرت أن شقيقها عبد السلام تعرض للاعتقال عدة مرات، وقضى في سجون الاحتلال 13عاماً، وباعتقاله ينضم لشقيقيه عاصم و عماد الذين اعتقلهما الاحتلال مؤخراً ويقبعان رهن الاعتقال الإداري.


والجدير ذكره أن قوات الاحتلال استهدفت جميع أفراد عائلة أبو الهيجاء خلال الانتفاضتين، وتعرضت زوجته، وكريمته بنان للاعتقال، كما استشهد ابنه حمزة قائد كتائب القسام خلال اشتباك مسلح في مخيم جنين.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة إماراتية تدين محامي خاشقجي السابق بتهمة "غسل أموال"

دبي,  (أ ف ب) -حكمت محكمة إماراتية الأربعاء على أميركي كان محامي الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بدفع غرامة قدرها خمسة ملايين درهم (1,3 مليون يورو) لإدانته بتهمة "ارتكاب جرائم غسل أموال"، ملغية حكما سابقا بالسجن ثلاث سنوات بحقه، ، بحسب وكالة انباء الإمارات.


واعتقل عاصم غفور وهو مواطن أميركي في تموز/يوليو الماضي، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بالإضافة إلى غرامة قدرها ثلاثة ملايين درهم. وكان غفور محامي صحافي السعودي خاشقجي الذي قتل على ايدي عملاء سعوديين في قنصلية بلاده في اسطنبول في العام 2018.


وقالت وكالة أنباء الإمارات إن محكمة غسل الأموال والتهرب الضريبي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي قضت "بتعديل الحكم المعارض فيه بإلغاء عقوبة الحبس و تغريم المتهم مبلغ خمسة ملايين درهم ومصادرة الأموال محل الجريمة، مع الإبعاد عن الدولة".


وبحسب الوكالة فإن القضية تعود إلى "ورود طلب مساعدة قضائية من السلطات الأمريكية بشأن تحقيقات تجريها عن المتهم بتهمة التهرب الضريبي، وقيامه بإجراء تحويلات مالية مشبوهة".


وفي تموز/يوليو الماضي، نفت السلطات الأميركية أي تدخل في هذه القضية بعد صدور الحكم الأولي ضد غفور.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في حينه "لم نطلب اعتقال غفور".


وأضاف "لم نر أي مؤشر حتى الآن يشير إلى ان احتجازه مرتبط بجمال خاشقجي، ولكن نواصل جمع المعلومات".


ولم ترد السلطات الأميركية على طلب وكالة فرانس برس التعليق.


وفي آذار/مارس الماضي، تعهّدت الإمارات العربية المتحدة اتخاذ "إجراءات مهمة" لمحاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بعدما وضعت البلاد التي تعتبر المركز المالي في منطقة الشرق الأوسط، على قائمة رمادية للبلدان الخاضعة لتدقيق شديد. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون مستوطنة وقرى في مدينة جنين

جنين- "القدس" دوت كوم - اقتحمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الخميس، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي مستوطنة وقرى في مدينة جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اقتحموا مستوطنة "حومش" المخلاة قرب بلدة سيلة الظهر جنوب المخيم، وتواجدوا على الشارع الرئيسي.


 فيما اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير غزالة، وكثفت من تواجدها في محيط قرى عرانة، وعربونة، والجلمة.