عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

فنزويلا وكولومبيا تتبادلان السفراء بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات

كراكاس - (أ ف ب) -أعلنت فنزويلا وكولومبيا أنّهما ستتبادلان السفراء، وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات على قطع العلاقات بينهما.


وجاء ذلك بعد وصول الرئيس الكولومبي اليساريّ الجديد غوستافو بيترو إلى السلطة.


في كراكاس، أعلن الرئيس نيكولاس مادورو أنّ وزير الخارجيّة السابق فيليكس بلاسينسيا قدّم أوراق اعتماده إلى الحكومة الكولومبيّة "وسيكون قريبًا في بوغوتا" حيث سيتولّى منصب السفير.


من جهته قال بيترو في مقطع فيديو "ردًا على الحكومة الفنزويلية التي عَيّنت السفير الذي سيكون مسؤولا عن تطبيع العلاقات بين البلدين، قررتُ تعيين أرماندو بينيديتي سفيرًا لكولومبيا في فنزويلا". وبينيديتي سناتور سابق.


قطعت كراكاس علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا في 2019 عندما لم يعترف الرئيس الكولومبي السابق اليميني إيفان دوكي بإعادة انتخاب مادورو وأيّدَ في المقابل إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا لفنزويلا بالوكالة.


كما تحدث مادورو مرارا عن خطط مزعومة وضَعَها دوكي لإطاحته.


إضافة إلى تبادل السفراء، تشمل عمليّة تطبيع العلاقات بين البلدين إعادة فتح الحدود المشتركة بالكامل. كما ستعيد كراكاس وبوغوتا علاقاتهما العسكرية.


وقال مادورو "سنواصل خطوة بخطوة وبوتيرة ثابتة المضي قدما نحو إعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية والتجارية وإعادة بنائها".


وسبقَ لبيترو، وهو أول رئيس يساريّ في تاريخ كولومبيا تمّ انتخابه في 19 حزيران/يونيو، أن أعلن خلال حملته الانتخابية أنه سيُعيد العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا بمجرّد تولّيه منصبه في 7 آب/أغسطس.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس السريلانكي السابق يصل إلى تايلاند

بانكوك - (أ ف ب) -وصل الرئيس السريلانكي السابق غوتابايا راجاباكسا إلى بانكوك بعد انتهاء صلاحية تأشيرة إقامته في سنغافورة حيث لجأ بعد فراره من قصره الذي اجتاحه المحتجون في كولومبو.


وقال مسؤول تايلاندي كبير إن الرئيس المخلوع وصل على متن طائرة خاصة حطت في مطار دون موينغ الدولي حوالي الساعة 20,00 (12,00 ت غ).


وذكرت وسائل إعلام محلية أنه غادر جناح كبار الشخصيات في المطار بعد حوالى أربعين دقيقة مع زوجته واستقلا سيارة سوداء.


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التايلاندية في بيان وزع لى وسائل الإعلام "بما أن الرئيس السابق يحمل جواز سفر دبلوماسيا سريلانكيا، يمكنه دخول تايلاند بدون تأشيرة والإقامة لمدة تصل إلى تسعين يوما". وأضاف أن "الإقامة مؤقتة قبل القيام برحلة أخرى" أي مغادرة تايلاند، مؤكدا أنه "لم يتقدم بطلب للجوء السياسي".


وفر غوتابايا راجاباكسا من سريلانكا في التاسع من تموز/يوليو بعدما اقتحم عشرات الآلاف من المتظاهرين مقر إقامته الرسمي بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة في البلاد.


وبعد توقف في جزر المالديف، وصل في 14 تموز/يوليو إلى سنغافورة حيث قدم استقالته. ومددت السلطات تصريح إقامته لمدة 14 يوما مرة واحدة حتى 11 آب/أغسطس.


وصرح مصدر قريب من الرئيس السابق لوكالة فرانس برس من كولومبو "انه طلب تمديد إقامته مجددا لكنه لم يتلق ردا حتى صباح الاربعاء".


واضاف هذا المصدر أن خطته الآن تتمثل في العودة إلى سنغافورة بعد إقامة قصيرة في تايلاند.


لم تتمكن فرانس برس من الاتصال بالسفارة السريلانكية في سنغافورة التي دعمت خطة جوتابايا راجاباكسا تمديد إقامته في الدولة-المدينة.


وصرح أحد المقربين من راجاباكسا (73 عاما) لفرانس برس أن الرئيس السابق مستعد للعودة إلى بلده مع تراجع الاحتجاجات على حكمه، لكن الرئيس الحالي رانيل ويكريميسينغه نصحه بأن يتريث.

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

في النصف الأول من 2022 .. "أيبك" تحقق صافي أرباح من العمليات المستمرة بقيمة 20.4 مليون دولار

رام الله- "القدس" دوت كوم - أعلن السيد طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة العربية ‏الفلسطينية للاستثمار (أيبك) عن تحقيق الشركة صافي أرباح من العمليات المستمرة بقيمة 20.4 مليون دولار ‏أمريكي في النصف الأول 2022 مقارنة مع 16.9 مليون دولار في النصف الأول من العام 2021 بنمو نسبته ‏‏%20.8 على أساس سنوي.

 وقد بلغت صافي الأرباح في النصف الأول من هذا العام 20.4 مليون دولار مقارنة مع ‏‏21.2 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته %4 على أساس سنوي وذلك لتحقق أرباح غير ‏تشغيلية لمرة واحدة من العمليات غير المستمرة بقيمة 4.67 مليون دولار متأتية من بيع كامل حصة أيبك في الشركة ‏العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو) في النصف الأول من العام 2021.‏

وقد بلغت حصة مساهمي أيبك من أرباح النصف الأول من العام الحالي 18.3 مليون دولار أمريكي. وبلغت ‏اجمالي الايرادات 551.2 مليون دولار في النصف الأول من العام 2022، بنمو نسبته %6.5 على أساس سنوي، ‏وكذلك نمت الأرباح من العمليات التشغيلية بنسبة %13.5 ووصلت الى 30.7 مليون دولار. وارتفع إجمالي ‏الأصول بنسبة %12.5 مقارنة مع نهاية العام 2021 وبلغت 695.3 مليون دولار في النصف الأول من العام ‏‏2022، وكذلك ارتفعت حقوق ملكية مساهمي أيبك بنسبة %7 وبلغت 174.7 مليون دولار.‏

توزيع أرباح على مساهمي أيبك بقيمة 18 مليون دولار أمريكي
وأضاف العقاد أنه خلال النصف الأول من العام الحالي، قامت أيبك بتوزيع أسهم مجانية على مساهميها عددها 7 ‏مليون سهم، أي بنسبة حوالي 6.67% من القيمة الإسمية للسهم، وقد أصبح رأس المال المدفوع للشركة بعد هذا ‏التوزيع 112 مليون دولار أمريكي. كما تم توزيع أرباح نقدية بلغت 11 مليون دولار أمريكي، ما نسبته حوالي ‏‏10.47%. وبذلك بلغت مجمل قيمة توزيعات الأرباح على المساهمين 18 مليون دولار أمريكي أي بنسبة حوالي ‏‏17.14%.‏

حول أيبك
وأيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (‏PEX:APIC‏). تتنوع ‏استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات ‏والعراق وتركيا من خلال مجموعة شركاتها تابعة وهي: شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة الوطنية لصناعة ‏الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات ‏والخدمات الطبية، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي، ‏الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد، وتوظف حوالي 3000 موظف/ة  في شركات المجموعة‎.‎‏ للمزيد من المعلومات: ‏www.apic.ps ‎ 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفع العدد إلى 49.. استشهاد شاب متأثرًا بجروحه في العدوان على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب أنس خالد انشاصي (22 عامًا)، اليوم الجمعة، متاثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكان انشاصي يتلقى العلاج داخل مجمع ناصر الطبي في خانيونس، على إثر الإصابة التي تعرض لها خلال العدوان.

وبذلك يرتفع عدد شهداء العدوان إلى 49.

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

‏"سبيتاني" تحتفل‎ ‎بمرور ‏‎6‎‏ اعوام على افتتاح فرع سبيتاني جنين ‏

جنين - "القدس" دوت كوم - تحتفل شركة أكرم سبيتاني وأولاده بمرور ستة اعوام على افتتاح فرعها في محافظة جنين، التي تعد من ‏كبُرى المحافظات الفلسطينية.  كما اكدت انها ستبقى دائما عند حسن ظن جميع زبائنها وستستمر دائما في ‏تقديم كل ما يلزمهم وتلبي جميع احتياجاتهم من الاجهزة الكهربائية والالكترونية، وستسعى إلى توفير كل ‏ما هو حديث وجديد، ليبقى المواطن الفلسطيني مواكباً لكل ما هو جديد في عالم الاجهزة الإلكترونية ‏والمنزلية.‏


و من الجدير بالذكر أن الفرع تم تجهيزه ليتماشى مع آخر التطورات في عالم معارض الأجهزة الكهربائية ‏العالمية، حيث تم توسيع أماكن عرض البضائع، واتباع أساليب متطورة في البيع، لتنال رضى الزبائن ‏وتساعدهم في الوصول لطلبهم بشكل أسرع وأسهل، ويمنح الزبائن فرصة تسوق كل ما يحتاجونه براحة ‏وبأسلوب عصري؛ ويضم مجموعة متنوعة من أحدث الاجهزة المنزلية والكهربائية الكبيرة والصغيرة، ‏بالإضافة لقسم خاص بالموبايل والاجهزة التكنولوجية ذات الجودة العالية، من مختلف الشركات العالمية، ‏وبأسعار تتناسب مع جميع الزبائن، حيث أن فرع "جنين" المُقام تحديداً في شارع الناصرة يقع على ‏مساحة أكثر من650 مترا مربعا بالإضافة لمخزن 350 مترا مربعا، ويشمل موقفا خاصا للسيارات يتسع ‏لأكثر من 12 سيارة.‏


وكما هو معلوم بأن موظفي الفرع جميعهم من محافظة جنين وقراها وذلك من باب حرصها الدائم على ‏خلق فرص عمل جديدة للشباب من أهل المحافظة، وقد تم تدريبهم وإعطاؤهم دورات متخصصة في مجال ‏عملهم  ولا تزال الشركة تقيم الدورات التدريبية التي نسعى من خلالها تطوير قدراتهم العملية، لتلبية جميع ‏طلبات الزبائن والرد على كافة استفساراتهم.. ‏ 

أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير العواودة .. ودولة الاحتلال

حديث القدس


الوضع الصحي للاسير خليل العواودة المضرب عن الطعام منذ 151 يوما احتجاجا على اعتقاله الاداري، هو خطير للغاية، الامر الذي ادى الى نقله الى المستشفى وادلى نادي الاسير بتصريح حول وضعه الصحي المتدهور واحتمال استشهاده المفاجئ، وهو ما تتحمل دولة الاحتلال المسؤولية عن اي طارئ قد يحدث له.
وتحميل دولة الاحتلال المسؤولية ناجم عن رفضها اطلاق سراحه من جانب او نقله للعلاج في الخارج وهي سياسة احتلالية هدفها النيل من صمود الاسرى ومساومتهم على صحتهم ، الامر الذي يتعارض مع القوانين والاعراف والقرارات الدولية التي تنص على انه من حق الاسير ان يقدم له العلاج اللازم وعدم مساومته على صحته.
ولكن دولة الاحتلال التي تتجاوز القرارات والقوانين والاعراف الدولية ليس فيما يتعلق بالاسرى فقط، وانما ايضا بكل ابناء شعبنا في الاراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها، تعتبر نفسها فوق القوانين والاعراف الدولية من جانب مستغلة بذلك عدم فرض المجتمع الدولي عقوبات عليها، بل ان معظم دول هذا المجتمع وفي طليعته الولايات المتحدة الامريكية والعديد من الدول الغربية تقف الى جانب دولة الاحتلال وتشجعها وتقدم لها المساعدات المختلفة، رغم معرفتها بانها دولة تنتهك القوانين والاعراف الدولية.
ومن الجانب الاخر فان دولة الاحتلال تخرق الاتفاقات الموقعة معها، كما ان قادتها يتنصلون من كل اتفاق معهم، وليس ادل على ذلك انه من بين ما تضمنه اتفاق التهدئة الاخير بين دولة الاحتلال وحركة الجهاد الاسلامي عقب العدوان الاحتلالي على قطاع غزة بوساطة مصرية ، اطلاق سراح الاسير العواودة حتى يتمكن ذووه من نقله للمستشفى وتقديم العلاج اللازم له سواء في مستشفيات الضفة بما فيها مستشفيات القدس او في الخارج، غير ان دولة الاحتلال نفت ان تكون قد وافقت على ذلك وكذلك على الافراج عن الشيخ بسام السعدي، وهذا الامر يعيدنا ويذكرنا بصفقة شاليط التي جرت بين حماس ودولة الاحتلال برعاية ووساطة مصرية، الا ان دولة الاحتلال اخلت بما تضمنه الاتفاق وقامت باعتقال عدد كبير ممن افرج عنهم في اطار الصفقة، بعد وقت قصير من الافراج عنهم واعادة فرض الاحكام السابقة عليهم، وهو ما وجه ضربة لمصر التي وقعت منذ عقود اتفاق سلام مع دولة الاحتلال.
وبمعنى آخر فان دولة الاحتلال لا تحترم حتى الدول التي وقعت وتوقع معها اتفاقات تسمى بالسلام، بل هي اتفاقات تطبيع الامر الذي يدعو هذه الدول الى ضرورة مراجعة مواقفها بعد تكشف حقيقة دولة الاحتلال المكشوفة حتى لاصغر طفل فلسطيني الذي يعاني مثل بقية ابناء شعبه من ظلم وتعسف وجرائم الاحتلال.
وعلى كل من يتعامل مع دولة الاحتلال او يوقع اتفاقيات معها ان يعلم جيدا انها لا تقيم اي اعتبار لهذه الدول بل تعمل على تطويعها.
وعلى مصر مواصلة دورها حتى يتم الافراج عن الاسير العواودة قبل ان يحصل له اي مكروه لا قدر الله، وكذلك العمل على الافراج عن الشيخ السعدي.

أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

ليس بين غزة والضفة أية مسافة...!

بقلم:د. هاني العقاد
ليس بين شهداء غزة ونابلس مسافة ,وليس بين دم الشهداء في غزة وشهداء نابلس أية فوارق ,فالدم هو الدم , والشهداء كالجغرافيا الفلسطينية حية تقاوم الاحتلال كل يوم , والقاتل هو نفسه يستكمل مخططه بحقد صهيوني اجرامي ملعون ، بضع ساعات تفصل وقف الهجوم على غزة بعد الوساطة المصري التي نجحت بالتوصل لاتفاق هش قد لا يستمر طويلا لكونه لم ينزع كل عوامل التوتر المستمرة التي لا تريد دولة الاحتلال التنازل عنها ما قد يفجر ازمة جديدة وبالتالي نشوب قتال جديد بين المقاومة في غزة ودولة الاحتلال لان الاتفاق يعتبر من وجة نظري اتفاقا يؤجل المواجهة ولا ينهيها ككل الاتفاقات السابقة التي لم تتحول حتى اللحظة لاتفاقات تحترمها دولة الاحتلال وغالبا ما تفضي لمواجهة اشهد ضراوة تهدف لتفتيت قوة المقاومة ووحدتها لصالح برنامج تحويل برامج المقاومة وفصائلها الى فصائل سياسية تسعي للحكم تتخلي عن استراتيجية تمسك المقاومة بإسناد مسارات المقاومة الفلسطينية وتعزيزها وتطوير خلاياها على الأرض وتفعيل كل عوامل الاشتباك مع الاحتلال الصهيوني أينما تواجد .

انتهت العملية العسكرية في غزة بعد ان ارتكبت دولة الاحتلال جرائم إبادة حقيقية بحق المدنيين الفلسطينيين لإجبار قادة المقاومة وخاصة الجهاد الإسلامي بالقبول بهذه الهدنة الهزيلة بشروط هزيلة يعرف الجميع ان اسرائيل لن تحققها حتى لو نشب قتال اخر , من حيث انتهت إسرائيل في غزة بدأت بالضفة الغربية بالهجوم على نابلس أولا لتختبر مدى التزام غزة بالتهدئة وعدم اللجوء الى توعد قوات الاحتلال برد على جريمتهم في نابلس وبالتالي يفكر الاحتلال بحسابات اخرى وثمن يهدد الامن والهدوء على حواف غزة ومدن الوسط الإسرائيلي نتيجة هذا العدوان , وثانيا استكمال الحملة الأمنية الصهيونية على الضفة الغربية ( كاسر الأمواج) لمحاولة تفتيت كل كتائب المقاومة المسلحة التي تشكلت خلال الأشهر الأخيرة هناك ووضع كامل الضفة الغربية تحت الوصاية الأمنية الإسرائيلية سعيا لتطبيق الحل الابراهيمي الذي اوصت به إدارة بايدن العرب خلال اجتماع القمة العربي بحضور جو بايدن الشهر الماضي, وعلى ما يبدو ان الهجوم على نابلس هو الجولة الاولى من مسلسل هجمات واقتحامات قادم لمدن الضفة الغربية على التوالي وحسب ما تسمح به الحالة الامنية هناك , وحسب حسابات المستوى السياسي الاسرائيلي لاي عملية اقتحام واغارة جديدة على مناطق تواجد المقاومين الفلسطينيين . صحيفة (يدعوت احرنوت ) قالت مؤخرا ان "إبراهيم النابلسي" واحد من عدد من المطلوبين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية قد لا يكونوا يتبعون الى تنظيم معين لكنهم يعملوا بشكل منظم لاستهداف قوات جيش الاحتلال التي تنفذ في كثير من الأحيان عمليات امنية وبدت تلك الخلايا تنشهر كثيرا لاستهدافها قوات الاحتلال , هذا يوحي بان قوات الاحتلال لن تتراجع عن تنفيذ حملتها الأمنية دون ان تعرف الى اين يمكن ان تأخذها هذه الحملة المعادية والتي تستهدف ايضاً سيادة السلطة الفلسطينية على الأرض وتضعف سيطرتها الأمنية على مناطق كثيرة وفي ذات الوقت تضرب ما تبقي من ثقة بين المواطن في الضفة ومؤسسات السلطة الأمنية والمدنية .

وزير جيش الاحتلال في اخر تصريح اعرب ان حكومته لم تقدم باي تعهدات لأطلاق سراح الاسيرين (بسام السعدي وخليل عواودة )في اطار تفاهمات وقف اطلاق النار الا انه يبدو ان مصر بدأت تربط ملف العواودة والسعدي بملف صفقة تبادل اسرى كبيرة قريبة مع حركة حماس وبالتالي تتفادى دولة الاحتلال أي نقد باعتبارها قدمت تنازلات لحركة الجهاد وهذا بالطبع سيأخذ وقت الى حين نضوج التفاهمات حول الصفقة التي بدأت تتحرك منذ فتره في اتجاه احداث اختراق حقيقي وخاصة بعد تصريحات حماس المتتالية حول الجنود الإسرائيليين الاسرى لديها .

الخطير ان (بيني غانتس) قد ادلى بتصريحات اخطر في المؤتمر الصحفي المشترك مع (يائير لابيد) تعقيبا على العملية العسكرية ضد غزة مدعيا بان جيشه حقق ثلاثة اهداف من خلال هذه العملية أولها انها حيدت أي تهديد يأتي من قبل حركة الجهاد في غزة لمستوطنات الجنوب ,وثانيها ان يعمل الجيش في الضفة الغربية على استهداف وتصفية الشبان المقاومين دون ان يسمع ولو كلمة واحدة من فصائل المقاومة في غزة , والأخطر انه وجه تهديدا جديدا للجهاد الإسلامي قائلاً "انه لا توجد اية قيود امام جيشه لمطاردة وتصفية عناصر الجهاد الإسلامي سواء في غزة او بالضفة الغربية حتى بعد وقف إطلاق النار" ,هذا يعني ان دولة الاحتلال لم تصف حساباتها مع الجهاد الإسلامي بعد ...!!! وعلينا ان نتوقع المزيد من العمليات الأمنية بحق قادة وعناصر فصائل المقاومة بمن فيهم كتائب شهداء الأقصى وعناصر الجهاد بالضفة وغزة على السواء، بالرغم من ان هذا المؤتمر كان بالدرجة الاولى مؤتمرا انتخابيا الا انه أوصل رسائل خطير للمقاومة الفلسطينية.

لا اعتقد ان دولة الاحتلال استطاعت ان تحقق تلك الاهداف التي تحدث عنها (بيني غانتس) وحديثة هذا ليس أكثر من خطاب انتخابي لجمهور المستوطنين في الجنوب وكل سكان دولة الاحتلال الذين باتوا يعرفوا ان قادة دولتهم يكذبوا أكثر من قبل لان كل قوة الأرض لا يمكن ان تثني الفلسطينيين عن مقاومة الاحتلال وإسرائيل وكل مخططات إسرائيل ودهائها لا يمكن ان يفتت وحدة المقاومة الفلسطينية ويجعل بين غزة والضفة مسافة تمكن دولة الاحتلال من تنفيذ برامج تصفوية بحق القضية الفلسطينية وقضاياها ,ولن تنتهي مقاومة هذا الشعب الا بإنهاء الاحتلال فكلما استشهد مقاوم جاء اخر وحمل البندقية والراية التي ستتوارثهما الأجيال الى ان يسقط الاحتلال ويعترف بحق تقرير المصير لهذا الشعب الفلسطيني العظيم.

[email protected]

أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

وحيداً كعادته يقف قطاع غزة

بقلم:د. اسعد عبد الرحمن


مجدداً، يقف قطاع غزة وحيدا في وجه آلة الدمار العسكرية الإسرائيلية، رغم مرور 16 عاما على ما يشبه «الموت السريري» اقتصاديا واجتماعيا وبنيويا وبيئة تحتية، فيما تزيد الأمور في القطاع بؤسا يوما بعد يوم.

حقيقة، ليس هناك ما يمكن أن يدعونا لمجرد محاولة فلسفة الأمور والأسباب الموجبة التي أدت إلى المعركة الجديدة. فببساطة شديدة، هنالك احتلال استعماري إحلالي مستمر يستهدف الشعب الفلسطيني بدأ منذ قرن، ولم يتوقف إلا على فترات قصيرة، كان التوقف فيها عبارة عن وقف إطلاق نار، استعداداً للمراحل التالية.

الوضع في القطاع، فعلا، شبه كارثي يصل حد الانهيار في منطقة باتت منكوبة. فمنذ خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية والانسحاب من قطاع غزة في العام 2005، والحروب على القطاع (2008-2009، 2012، 2014، 2019، 2021، وآخرها 2022) تستهدف عدم السماح للمقاومة الفلسطينية مراكمة قدراتها المادية والتسليحية وإبقائها في حالة ترميم دائم

ووفقا لمراقبين إسرائيليين، فإن أي هجوم على القطاع لا يضيف شيئاً نوعياً للدولة الصهيونية ("معارك بين حربين بالتعبير الاسرائيلي). ففي نهاية كل مواجهة يعود الجانبان، إسرائيل والمقاومة، إلى النقطة ذاتها التي كانا عليها. ومن الواضح لهؤلاء المراقبين أن اغتيال زعماء وقادة في فصائل المقاومة الفلسطينية ليس قادراً على تغيير قدرة المقاومة وخططها. والتساؤلات في الداخل الإسرائيلي تتحدث عن الثمن الذي دفعته إسرائيل مقابل الاغتيالات، وهل ستحسن الوضع الأمني للإسرائيليين بعد عمليات الاغتيال؟ وقد سبق أن أوضح جيش الاحتلال عدم وجود حل عسكري لموضوع غزة، وحتى «الشاباك» أيد التخفيف من الحصار وما زال.

ايضا بات قطاع غزة شعارا انتخابيا إسرائيليا، فالكل يتعهد دائما بالنجاح في الحرب ضد القطاع، فيما يبقى وضع القطاع مأساويا ومغلفا بتهديد أمني لخدمة الأطياف السياسية الإسرائيلية، مع التأكيد على مسؤولية إسرائيل، وفقاً للقانون الدولي، عن قطاع غزة، رغم انسحابها منه، لأنها ما تزال تسيطر على حدوده ومياهه ومجاله الجوي، وتضرب عرض الحائط بقوانين الحرب المانعة إلحاق الضرر بالمدنيين. والأهم أن المعارك العدوانية التي تشنها اسرائيل ضد «القطاع» تنسف فرضيات، سادت طوال أكثر من عقدين من الزمن، وأبرزها جهود عدة أطراف تحدثت عن رغبة إسرائيلية حقيقية في تحقيق التسوية! أما الحصيلة الراهنة لتلك الجهود فتؤكد أن الحكومات الإسرائيلية بغض النظر عمن يترأسها تسعى إلى تصفية معسكر السلام الفلسطيني وطبعاً معسكر المقاومة.

الفهم الإسرائيلي للتعامل مع قطاع غزة يتدحرج بين تقدم عبر الوساطات على رأسها المصرية في مفاوضات التهدئة، وبين تصعيد إسرائيلي دموي.

لذا، يبدو أن الحكومة الإسرائيلية اليوم خلصت إلى اعتماد سيناريو من شقين، الاعتراف بسلطة الأمر الواقع في غزة والتعامل معها وفقاً لضوابط ومحاذير محددة، تزامناً مع المضي في سياسة الإضعاف المتدرج لنفوذ «حماس» وقدراتها، متجاهلة أن الخروج من أتون الحرب ضد «القطاع» يكون عبر مشروع سياسي لا يوقف الحصار فحسب، بل يقر «تسوية» للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والعربي الإسرائيلي برمته.

وعليه، بلا أفق سياسي، ها قد بدأ العد التنازلي نحو المواجهة العسكرية القادمة مع انتهاء المواجهة المنتهية للتو، في ظل الاستكناف عن دعم «القطاع» وأهله من قبل الغالبية الساحقة من الحكومات العربية «والاسلامية» بل والدولية!

أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

تهويد الاقصى بسلاح المفردات

بقلم:الاسير محمد رفيق ابو عليا


منذ اكثر من سبع سنوات وتحديدا يوم الثلاثاء بتاريخ 16\6\2015 للميلاد , عقدت لجنة الداخلية في الكنيست الاسرائيلي جلسة كان عنوانها ( حرية العبادة لليهود في – جبل الهيكل – المسمى التهويدي للمسجد الاقصى - ) , وذلك بناء على طلب عضوين ينتمون لاحزاب يمينية متطرفة , حيث كان التركيز وبشكل مريب على تسمية المكان ( جبل الهيكل ) وليس المسجد الاقصى , طالب هؤلاء الاعضاء المتطرفين حينها بحق ( الصلاة لليهود ) واصباغ هذا الخطاب الديني التلمودي الاحتلالي بصبغة حقوقية باعتباره من حقوق الانسان الاساسية في المكان الاكثر قداسة ( لليهود ) في العالم .

تداول المتحدثون حينها موضوع السيادة – ( سيادة اسرائيل ) – كونها وكما يرون صاحبة الحق التاريخي المنتظر من( الشعب اليهودي ) في كل العالم لا كونها قوة احتلال , ركز خلالها المتحدثون عن نزع الحصرية الاسلامية من مسجد مقدس للمسلمين وحدهم الى المطالبة بحرية العبادة لكل الاديان , وهذا يظهر استماتة الاحتلال نحو تغيير المفاهيم ونسبة المكان الى اليهود و (تخليصه) من الصفة الحصرية الاسلامية ومن الطابع الفلسطيني و العربي .

وتخلل ذلك وصف المرابطين والمرابطات في المسجد الاقصى بانهم مجموعة مشاغبين يمنعون ( المصلين اليهود ) من حقهم في العبادة في المكان الاكثر قداسة ( لهم ), وطالبوا بوجوب محاسبة الشرطة على تقصيرها في ردع المشاغبين وحماية ( المصلين اليهود ) , وافساح المجال لهم ليمارسوا حقهم المسلوب منهم في العبادة, واستمر النقاش ايضا حول تغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى كون السيادة كما يدعون لاسرائيل واظهار عدم الرضا عن الوضع القائم (ستاتيكو) والمطبق بحسب العرف القانوني الدولي في المسجد الاقصى, اضافة لمحاولة ايجاد تفسير اخر للوضع القائم في المسجد الاقصى لتصبح اقتحامات المستوطنين من جهة باب المغاربة جزءاً من الوضع القائم .

بهذا الشكل يحاول الاحتلال تصوير الواقع في المسجد الاقصى , ومع ان الجلسة انفجرت وتفرقت ولم تستمر الا اننا نعتقد انها تحمل مخاطر كبيرة تتجسد اولاً وقبل كل شيء بتجرؤ الاحتلال حينها على طرح موضوع ( حق اليهود في الصلاة بالاقصى ) , بهذا الشكل ومن خلال الكنيست , وهنا لا بد من توضيح نقاط مهمة :

اولا : يهدف الاحتلال الاسرائيلي من خلال افتعال هذه المسرحيات على مستوى الكنيست ولجانها المختلفة الى خلق حالة تعاطف وتفاعل مجتمعي اسرائيلي يليه مستوى عالمي يهدف الى خلق اجواء تطالب ( بحقوق الانسان ) ، يكون عنوانها حق اليهود في العبادة, محاولين بهذه الفكرة تثبيت مثل هذه الشعارات في الذهن العام من خلال دمجها بمفردات لطيفة كمفردات حقوق الانسان .

ثانياً : كان اختيار التوقيت لاثارة هذا الموضوع هدفه بدرجة عالية تصعيد الخطاب الاعلامي من اجل حشد راي عام داعم لفكرة صلاة اليهود في الاقصى المبارك وتفعيل حالة نقاش عام تصل من خلالها هذه المفاهيم الى الذهن العام .

ثالثا : محاولة جس نبض الشارع الفلسطيني والعربي والاسلامي لهذه الفكرة المطروحة ودراسة ردة الفعل .

رابعاً : ذر الرماد في العيون من خلال وجود ممثلين عن شرطة الاحتلال في الجلسة وتصويرها ( كمتهمة ) في عدم حفظ الامن وكانها تقف ضد اليهود في الاقصى , وهذا ياتي في سياق التغطية على جرائم الشرطة التي بدورها تنكل كل يوم بالمرابطين والمصلين جسديا ولفظيا .

وعلى الرغم من ان هذه الجلسة توقفت بعد حالة الفوضى نتيجة لردة فعل اعضاء الكنيست العرب , الا انها شكلت حلقة من سلسلة حلقات تتبعها على مدار هذه السنين هدفها خداع وتضليل الراي العام , ابطالها بن غفير وسموترتش واعضاء الكنيست الصهيوني و وزراء حكومة الاحتلال لغايات انتخابية , علاوة عن الجمعيات اليهودية الاستيطانية ( المتطرفة ) التي تقوم بدورها الوظيفي وتتبادل الادوار المتفق عليها مع الحكومة الاحتلالية اضافة الى رجالات الصهيونية العربية المنزرعين في طول وعرض الوطن العربي .

وللاسف الشديد تتوالى هذه الاحداث ونحن في اواخر عام 2022 وعلى اعتاب انتخابات اسرائيلية يقابلها حالة العجز العربية والفلسطينية الرسمية , وفي اطار محاولة تغييب قضية الاقصى والقدس عن الذهن الشعبي العام من قبل الاحتلال ناهيك عن عجز الامة في مواجهة ودحض الرواية الصهيونية بحق المسجد الاقصى علاوة عن الجرائم التي ترتكب جهاراً نهاراً حيث كان اخرها شهداء نابلس.

اننا في هذه الفترة الحساسة التي يسعى فيها الاحتلال الصهيوني الى فرض وقائع جديدة في المسجد الاقصى, ورجوعنا في الزمن الى جلسة الكنيست قبل اكثر من سبع سنوات كان هدفنا من خلالها ان نوضح للراي العام هذا النهج الخبيث والذي يعتمد على كي الوعي بوسيلة المفردات لتهويد المسجد الاقصى بطرق عديدة امتدت لاكثر من 55 عاما ،كانت السنوات الاخيرة هي الاخطر, لذلك يجب الحذر والانتباه بدرجة عالية , فالصمت بهذه المرحلة يعد جريمة سيحاسب عليها التاريخ كل من تقاعص بالدفاع عن الاقصى ولو بكلمة .


أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

«حماس» ومزاج الناس

بقلم: محمد سلامة


حركة حماس تتعرض لانتقادات حادة يوميا، سواء في غزة أو الضفة الغربية أو الخارج، والسبب هو امتناعها عن المشاركة في الحرب الأخيرة على غزة إلى جانب الجهاد الإسلامي، ولا نبوح بالسر إذا قلنا أن مزاج الناس يميل إلى اتهامها.


تقارير استخباراتية إسرائيلية تشير إلى أن المعتقل لديها تيسير السعدي من الجهاد هو مؤسس لحزب الله الفلسطيني ولكتيبة نابلس المسلحة من عناصر الجهاد الإسلامي الراديكاليين ومن عناصر فتح المتمردين على فتح وغالبيتهم من كتائب شهداء الأقصى وأن ابراهيم النابلسي هو القائد الميداني لكتيبة نابلس، فيما الإشارة أن التمويل من إيران، وفي الصورة الأخرى مزاج شعبي ضد حماس وفتح المعتدلة في الضفة الغربية.


الثنائي «حماس والجهاد « في غزة، هما الأكثر نفوذا وسيطرة على القطاع، فيما حركة فتح خارج اللعبة، والمعادلة مقلوبة في الضفة الغربية، كون كتيبة جنين المسلحة باتت فعليا قوة موازية لقوة السلطة الفلسطينية، والآن كتيبة نابلس التي تسعى لتأسيس سلطة لها موازية للسلطة الفلسطينية، والتقديرات أن عناصر الكتيبتين بالآلاف، وأن مزاج الناس يتغير بسرعة ضد حماس باتهامها ليس بالخيانة بل بالمشاركة في التنسيق الأمني في الضفة، واللافت هنا أن المنشقين عن فتح من كتائب الأقصى يقودون المقاومة، ويشكلون العناصر الاساسية في كتيبتي نابلس وجنين، ومحاولات تشويه صورة هذا التحالف تأتي من عناصر سلفية دينية، بعضها محسوب على حماس، وهذا يزيد من المزاج الشعبي المنادي بالمقاومة وتجاوز حماس والسلطة معا.


«حماس «.. ليست صورتها حسنة هذه الأيام عند الناس العاديين، فالمزاج الشعبي يميل في الضفة الغربية ضدها، وربما هذا ما تريده إسرائيل لتكريس الانفصال التام بين غزة والضفة، وتواصل عمليات الجيش الاسرائيلي في نابلس يأتي لتفكيك خلايا عناصر كتيبة نابلس قبل أن تتشكل وتفرض واقعا جديدا على الأرض، فهناك (400) أسير منذ بداية العام الحالي، وأكثر من ثلاثين شهيدا سقطوا خلال نفس الفترة، مما يعني أن الحملة الأمنية مستمرة وأن المواجهات بالضفة مرشحة للتصعيد، وأن خطر اندلاع انتفاضة ثالثة بات أمرا لا مفر منه.


حماس ولأول مرة خارج مزاج الناس في تعاطيها مع حرب غزة الأخيرة ومع المواجهات المسلحة في نابلس، ولأول مرة يوجه لها اتهامات شعبية، والمحصلة أن محاولاتها تثبيت التهدئة في غزة أو الضفة الغربية انقلبت ضدها، وبكل الأحوال فإنها ما زالت ضمن معادلة الصراع مع إسرائيل، ولها حساباتها بعيدا عن الجهاد وعن كتائب الأقصى، وربما إذا استمرت المواجهات في الضفة فإنها ستجد نفسها مجبرة على المشاركة فيها استجابة للمزاج الشعبي المناهض للاحتلال الاسرائيلي وللمستوطنين الذين استباحوا الأرض الفلسطينية مصادرة وتخريبا. عن "الدستور الاردنية"


أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

إبراهيم النابلسي

بقلم:حمادة فراعنة
لم يكن نبتا إنسانياً بلا جذور، ولم يهبط على ظهر النضال وأفعاله بالبراشوط، بل كبر وصعد من حاضنة عائلية وجذور متصلة، والده أسير محرر وعمه كذلك، وأخواله أشقاء والدته أسرى محررون.
تربطه برفاق دربه كتيبة نابلس الفتحاوية: الشراكة، والعمل الكفاحي، والإقدام على الفعل في مواجهة الاحتلال، كان مطارداً مثلهم قبل اغتيالهم يوم 8 شباط/ فبراير 2022، وبقي مطارداً طوال الأشهر الماضية، حتى يوم رحيله في 9 آب/ أغسطس مع رفاق له آخرين، وتم دفنه وفق وصيته في المقبرة الشرقية بنابلس، بجانب رفاقه الثلاثة الذين سبقوه: أدهم مبروكة، ومحمد الدخيل، وأشرف المبسلط، وقد تحقق له ما كان يريد.
سلسلة الاغتيالات والتصفيات والإعدامات الإسرائيلية للقيادات الوطنية الفلسطينية، تتم بناءً على الرصد الالكتروني، والتقنية الفنية رفيعة المستوى، فالطائرات المسيرة تضع مشاهدها الحرفية وتنقلها إلى غرفة العمليات الإسرائيلية بدقة متناهية، ولهذا ليس صحيحاً أن العمل الاستخباري واختراق العملاء، رغم أهميته أنه سبب كشف مواقع المطاردين المناضلين، بل توظيف التكنولوجيا المتفوقة هي الأداة، وهو نفس الفعل والأداء الأميركي، في اصطياد قيادات القاعدة وداعش وغيرهم من خصوم واشنطن وأعدائها.
سلطات المستعمرة وأجهزتها تعمل على تسريب إعلامي منظم أن وراء عمليات التصفية قدرات استخبارية، في محاولة لزرع الشك وعدم الثقة بين صفوف الفلسطينيين، والحقيقة أن القدرات التكنولوجية هي العامل الأول في تنفيذ المهام القذرة، وهذا ما يُفسر وجود الطائرات المسيرة المرافقة لكل عمل إسرائيلي يستهدف فيه ومن خلاله نشاط المقاومين الفلسطينيين، وهذا ما يجب أن يدركوه وينتبهوا له ويتحاشوه.
الدرس الوحيد، والرافعة الوحيدة، والمظلة المفقودة للفعل الكفاحي الفلسطيني في مواجهة تفوق المستعمرة، هو الوحدة الوطنية على أساس ثلاثة عناوين: 1- برنامج سياسي مشترك، 2- مؤسسة تمثيلية موحدة وهي منظمة التحرير وأداتها السلطة الفلسطينية، 3- أدوات كفاحية متفق عليها، وهي عناوين مفقودة غائبة: لا برنامج مشتركا، لا مؤسسة موحدة، لا أدوات متفقا عليها، وهم بذلك يقدمون خدمة مجانية لعدوهم الاحتلالي المستعمرة، بفقدان الوحدة الوطنية وعناوينها الثلاثة.
لقد تمكن الفلسطينيون من هزيمة الاحتلال بفعل الانتفاضة الجماهيرية الأولى، وبفعل الانتفاضة الثانية، ولكن الاحتلال عاد وتراجع عن كل التراجعات التي قدمها بعد سيطرة اليمين واليمين الإسرائيلي المتطرف، على قرار المستعمرة وبرلمانها وحكوماتها، وبذلك لا حل ولا تسوية تشمل القدس والضفة، الحل سيشمل فقط قطاع غزة، والأفعال الجارية تشير على هذا التوجه وتدلل عليه، أي على الحل الإسرائيلي للقضية الفلسطينية، ولا حل آخر بديل طالما أن الانقسام هو السائد ويتم تغذيته من قبل المستعمرة، ليبق هو العنوان: سلطة رام الله والتنسيق الأمني، وسلطة غزة مع التهدئة الأمنية.
الحل الفلسطيني وفرضه وهزيمة المستعمرة الاحتلالية لن يكون ولن يتم إلا بأدوات فلسطينة وبرنامج فلسطيني، وهذا هو المطلوب.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد فنزويلي في سفارة الارجنتين لطلب الإفراج عن الطائرة المحتجزة مع طاقمها

كراكاس - (أ ف ب) -احتج وفد فنزويلي رسمي لدى سفارة الأرجنتين في كراكاس على احتجاز طائرة شحن وطاقمها في بوينس آيرس منذ حزيران/يونيو، بينما وافق قاض في الأرجنتين على طلب من الولايات المتحدة بمصادرة الطائرة.


وكانت طائرة الشحن وهي من طراز "بوينغ 747" وتملكها شركة "إمتراسور" الفنزويلية احتجزت في الأرجنتين منذ وصولها في الثامن من حزيران/يونيو من المكسيك محملة بشحنة من قطع غيار السيارات، بعدما حاولت من دون جدوى دخول أوروغواي.


ووافق القاضي الأرجنتيني فيديريكو فيلينا الخميس على طلب من الولايات المتحدة بمصادرة الطائرة بتهمة انتهاك القوانين عندما باعتها إيران إلى فنزويلا، بما أن البلدين يخضعان لعقوبات أميركية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأرجنتينية "تيلام".


وزار وزير النقل رامون فيلاسكيز ونواب موالون للحكومة السفارة الخميس للاحتجاج على ذلك، بينما تجمع عشرات العاملين في شركة الخطوط الجوية الحكومية "كونفياسا" في الخارج وهم يهتفون "أعيدوا الطائرة وطاقمها!".


و"كونفياسا" تابعة ل"إمتراسور"، والشركتان تخضعان لعقوبات أميركية.


وكان في استقبال الوفد السفير الأرجنتيني أوسكار لابورد.


وسلم الوفد الفنزويلي السفير وثيقة تتضمن احتجاجا على استمرار احتجاز الطائرة. وقال فيلاسكيز بعد ذلك "سلمنا السفير بعض المراسلات لتتمكن السلطات، النظراء في الأرجنتين، من الجلوس والتحدث عن الوضع وإيجاد أفضل بديل وأفضل حل لهذه المشكلة".


وأضاف "نتمنى أن تظهر الحقيقة وأن يتجاوب نظام القضاء الأرجنتيني وألا يتفاقم هذا الوضع الذي يتسم بمخالفة القانون ليبلغ مستويات جديدة (...) لنتمكن من استعادة طائرتنا وطاقمنا".


وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو احتج الأسبوع الماضي على طلب الولايات المتحدة مصادرة الطائرة، معتبرا أنه محاولة "لسرقتها"، وطلب دعم الأرجنتين.


وأدى دخول الولايات المتحدة إلى هذه المسألة إلى اندلاع مظاهرات في الشوارع في فنزويلا.


كانت الطائرة دخلت الأرجنتين للمرة الأولى في السادس من حزيران/يونيو. ولم تتمكن من التزود بالوقود في بوينس آيرس فتوجهت بعد يومين إلى مونتيفيديو. لكن سلطات أوروغواي رفضت دخولها ، وعادت إلى الأرجنتين.


وأمر قاض باحتجاز الطائرة في ضوء تحقيق مع طاقم الطائرة المؤلف من 14 فنزويليا وخمسة إيرانيين. وسمح قاض الأسبوع الماضي ل12 من أفراد الطاقم بمغادرة الأرجنتين، وابقى على أربعة إيرانيين وثلاثة فنزويليين. وهذا القرار في مرحلة الاستئناف حاليا.


وقال فيلاسكيز إنه يجري التحقيق مع أفراد الطاقم بتهم "تجسس وإرهاب". وأضاف "لم يتم استدعاؤهم للإدلاء بشهاداتهم بعد"، مؤكدا أن "حقهم في الدفاع انتُهك".


وتحدث جهاز الاستخبارات في باراغواي عن ارتباط أحد أفراد الطاقم الإيراني بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الذي تعتبره الولايات المتحدة منظمة إرهابية.


لكن فيلاسكيز قال إن تقرير الاستخبارات "منحاز". وأضاف "لا يمكن القول عن أشخاص أنهم إرهابيون وجواسيس باستخدام تقارير لأجهزة استخبارات نعرف أنها منحازة لطرف ما".



وتؤكد طهران أن وضع الطائرة "قانوني تمامًا" وأن تجميدها جزء من "عملية دعائية" مرتبطة بالتوتر بين الغرب وإيران بشأن برنامجها النووي.


وكان النائب الفنزويلي بيدرو كارينو الذي شارك في الوفد الفنزويلي، صرح الأربعاء خلال جلسة للبرلمان أنه على الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز إن "يوضح ما إذا كان أداة في يد الامبراطورية (الولايات المتحدة) أو دمية في يد الامبريالية أو ما إذا كان يحكم ذلك البلد بالفعل".
وردا على هذه التصريحات، قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأرجنتينية غابرييلا شيروتي في مؤتمرها الصحافي الأسبوعي الخميس إن الأمر ليس مجرد "حادث دبلوماسي".

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

رسميا.. طلاق قطب الإعلام روبرت مردوخ وزوجته عارضة الأزياء جيري هول

لوس انجليس -  (أ ف ب) -أصبح الطلاق رسمياً بين قطب الإعلام روبرت مردوخ البالغ 91 عاما وزوجته الرابعة عارضة الأزياء الأميركية جيري هول بعد ست سنوات أمضياها معاً، على ما أفادت محامية هول الخميس وكالة فرانس برس.


وأكدت المحامية جودي بولر أن مردوخ وهول "لا يزالان صديقين جيدين ويتمنى كل منهما الأفضل للآخر في المستقبل".
وكان مردوخ الذي تقدر مجلة "فوربس" ثروته ب17 مليار دولار وهول تزوجا في آذار/مارس 2016 في لندن.


وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" التي كشفت خبر الطلاق في حزيران/يونيو الفائت نقلاً عن مصدرين مطلعين لم تفصح عن هويتيهما، أن لا عواقب لهذه الخطوة على إمبراطوريته الإعلامية الدولية "نيوزكورب"، نظراً إلى أن مردوخ وهول وقّعا عقداً قبل الزواج.


ويملك مردوخ من خلال مجموعته "نيوزكورب" مئات وسائل الإعلام خصوصاً في الولايات المتحدة حيث تسيطر شركاته على محطة "فوكس نيوز" المحافظة وصحيفة "ذي وول ستريت جورنال" الاقتصادية وصحيفة "نيويورك بوست" المحسوبة على اليمين الأميركي. وهو أيضًا صاحب صحيفتي "ذي صن" و"ذي تايمز" اللندنيتين وعدد من الصحف في أستراليا.


واستمر الزواج الأول لكيث روبرت مردوخ من المضيفة الجوية الأسترالية باتريشيا بوكر من 1956 إلى 1967، ثم بقي متزوجاً لأكثر من 30 عاماً، حتى 1999، الصحافية البريطانية آنا مان التي حصلت وفقا للصحافة في ذلك الوقت، على أكثر من مليار دولار بعد طلاقهما.


ثم تزوج الملياردير بعد أيام قليلة سيدة الأعمال من أصل صيني وندي دنغ المتخرجة من جامعة ييل وبقي معها حتى طلاقهما في نيويورك عام 2013.


ولمردوخ من زيجاته ستة أبناء، أما زوجته الرابعة جيري هول، وهي ممثلة أيضاً، فهي أم لأربعة أبناء أنجبتهم من قائد فرقة "رولينغ ستونز" ميك جاغر.

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة شيري الصينية لصناعة السيارات تسجل مبيعات قوية

خفي - (شينخوا) -  سجلت شركة مجموعة شيري الصينية المحدودة لصناعة السيارات مبيعات قوية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، وفقا لتقرير الشركة.


وباعت شيري 606783 سيارة في الفترة من يناير إلى يوليو، بزيادة 19.3 بالمائة على أساس سنوي. ومن بين المبيعات، بلغت الصادرات 198859 سيارة.


في يوليو وحده، باعت شيري 131533 سيارة، بزيادة 57.7 بالمائة على أساس سنوي. ومن بين الإجمالي، تم بيع 50614 وحدة في خارج البلاد، بزيادة 90.1 في المائة على أساس سنوي، مسجلا الرقم القياسي الشهري للشركة.


وشهدت مبيعات شيري من سيارات الطاقة الجديدة في يوليو نموا بنسبة 253 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 25617 وحدة، ما يسجل أيضا الرقم القياسي الشهري للشركة.

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة رسّام مغامرات "لو بوتي نيكولا" الفرنسي جان جاك سمبيه

باريس - (أ ف ب) -توفي الخميس عن عمر يناهز 89 عاما الرسّام الفرنسي جان جاك سمبيه الذي اشتهر بتجسيده رسماً مغامرات "لو بوتي نيكولا" (Le Petit Nicolas) وأعماله الكاريكاتورية الصحافية، بحسب ما أبلغت زوجته مارتين غوسيو سمبيه إلى وكالة فرانس برس.


وقال صديقه وكاتب سيرته مارك لوكاربانتييه لوكالة فرانس برس "لقد توفي الرسام الفكاهي جان جاك سمبيه بهدوء مساء (الخميس) 11 آب/أغسطس (2022)، في سن التاسعة والثمانين، في مقر إقامته المخصص للعطلة، محاطًا بزوجته وأصدقائه المقربين".


وفي رصيد سمبيه منذ خمسينات القرن العشرين رسوم فكاهية في مجلات "ذي نيويوركر" و"باري ماتش" و"إكسبرس"، وكان من أبرز الرسامين الذين كانت تتعامل معهم "ذي نيويوركر"، إذ تولى رسم نحو مئة من غلافات المجلة.


وللرسام المولود عام 1932 في بيساك ، بالقرب من بوردو ، نحو 12 مجلداً، من بينها "سان تروبيه" ، و"تو سو كومبليك"، لكنّ أبرزها مغامرات "بوتي نيكولا" للأطفال التي تباع منها اليوم نحو 15 مليون نسخة.


ومنذ إصداره مع رينيه غوسيني "لو بوتي نيكولا" عام 1959، واظب سمبيه على إصدار مجلّد واحد تقريباً سنوياً، ونُشر نحو مئة من رسومه على الصفحات الأولى للصحف.

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن ست سنوات لرجل ثان من خاطفي كلاب ليدي غاغا

لوس انجليس -  (أ ف ب) -حُكم في لوس أنجليس بالسجن ستّ سنوات على رجل ثان من المتهمين الثلاثة بمهاجمة موظف لدى ليدي غاغا لخطف كلاب النجمة، بعدما حُكم قبل نحو أسبوع على المُتهم الأول بالسجن أربع سنوات.


وأقرّ لافاييت شون وايلي (28 عاماً) بمشاركته في عملية السرقة مشيراً إلى أنه أحد اطراف المجموعة التي أطلقت النار على راين فيشر أثناء قيامه في هوليوود بتنزيه كلاب ليدي غاغا الثلاثة من نوع البولدوغ الفرنسي في شباط/ فبراير 2021.


وأظهرت لقطات صوّرتها كاميرات المراقبة رجلين ينزلان من إحدى السيارات قرب الموظف قبل إطلاق النار عليه وإصابته في صدره. ثم خطف الرجلان كلبين من الثلاثة هما كوجي وغوستاف وفرّا تاركين راين فيشر ينزف على الأرض.


أما الكلب الثالث الملقب "ميس إجا"، فهرب قبل أن يعود لاحقا إلى فيشر.


وعرضت صاحبة أغنيتي "بوكر فايس" و"باد رومانس" مكافأة قدرها نصف مليون دولار لمن يتمكّن من إعادة كلبيها لها.
وكانت امرأة أعادت للمغنية الكلبين مدعية أنها وجدتهما مقيدين على أحد الأعمدة قبل أن تقبض عليها الشرطة التي ذكرت أنّ المرأة كانت على علاقة مع والد أحد المشتبه فيهم.


وفي نيسان/أبريل 2021، أُسقطت تهمتا محاولة القتل والسرقة في حق الرجال الثلاثة.


ويأتي هذا الحكم بعد أسبوع من إصدار حُكم في حق جايلين كيشون وايت (20 سنة)، وهو شريك لافاييت شون وايلي في عملية الخطف، بالسجن أربع سنوات بالإضافة إلى اعتقال جيمس هوارد جاكسون (19 سنة) بعدما أُطلق سراحه في 6 نيسان/أبريل نتيجة خطأ إداري.


وأظهرت هذه القضية مدى أهمية كلاب البولدوغ الفرنسية لدى النجوم من جهة والمجرمين الذين يستفيدون من صغر حجم هذا النوع وسعره المرتفع لبيعه في السوق السوداء من ناحية أخرى.


وتظهر ليدي غاغا تعلّقاً شديداً بكلابها التي غالباً ما ترافقها خلال المناسبات وتنشر لها المغنية صوراً عبر مواقع التواصل.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

عناصر الـ"إف بي آي" ينددون بتهديدات ضد وكالتهم بعد دهم منزل ترامب

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت رابطة عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) الخميس أنّ تصاعد التهديدات ضدّهم بعد دهم دارة الرئيس السابق دونالد ترامب قد شجّع على العنف ضدّ سلطات إنفاذ القانون، معتبرةً أنّ هذا الأمر "غير مقبول".


وكان سياسيّون محافظون وترامب نفسه قد وصفوا مكتب التحقيقات الفدرالي بأنّه "فاسد" و"مُسيّس" في أعقاب عمليّة دهم دارة الرئيس السابق الإثنين والتي سعى خلالها عناصر الإف بي آي إلى الحصول على وثائق سرّية احتفظ بها ترامب، في انتهاكٍ لقواعد السجلّات الرسميّة.


وقد تبع ذلك تصاعد في التهديدات العنيفة ضدّ مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل على وسائل التواصل الاجتماعي وفي مجموعات دردشة للمحافظين.


وقالت رابطة عناصر الإف بي آي في بيان، إنّه "لا ينبغي أبدًا تهديد العملاء الخاصّين وعائلاتهم بعنف، بما في ذلك بسبب تأديتهم لعملهم".


وأضافت أنّ "التهديدات التي وُجِّهت مؤخّرًا، تُسهم في إثارة جوّ قَبِلَ أو سيقبلُ فيه البعض بالعنف ضدّ سلطات إنفاذ القانون".


وصدر بيان الرابطة بُعيد إعلان وزير العدل ميريك غارلاند أنّه وافق شخصيًا على عمليّة دهم غير مسبوقة لمنزل رئيس سابق. ووصف غارلاند الهجمات على مكتب التحقيقات الفدرالي بأنّها "غير مبرّرة".


وقال "لن أقف مكتوفا" عندما يتعرّض عناصر الإف بي آي "لهجوم غير عادل".


بعد عملية الدهم الإثنين، أصدر ترامب بيانًا قال فيه إنّ منزله في مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا كان "محاصرًا ودهمته مجموعة كبيرة من عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي".


واعتبر ترامب أنّ "هجومًا كهذا لا يمكن أن يحدث إلا في دول العالم الثالث المنهارة".

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

هل طلب هرتسوغ من بوتين منع تهريب الأسلحة للفصائل الفلسطينية؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف النقاب، اليوم الجمعة، أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثة هاتفية جرت بينهما منذ أيام بشأن قضية الوكالة اليهودية في موسكو، العمل على منع تهريب الأسلحة من روسيا إلى الفصائل الفلسطينية من خلال طريق تهريب عبر سوريا ولبنان.

وبحسب ما نقله موقع صحيفة معاريف العبرية عن وسائل إعلام روسية، فإن هرتسوغ أبلغ بوتين أن المنظمات الفلسطينية تلقت شحنات أسلحة مهربة من روسيا بشكل غير رسمي، فيما رد بوتين أن هذه الأسلحة يتم تهريبها من أوكرانيا.

ووفقًا لذات المصادر، فإن هرتسوغ أكد لبوتين أن لدى إسرائيل معلومات استخباراتية تشير إلى المصدر والطريق الذي يسلكه السلاح المهرب حتى يصل إلى المنظمات الفلسطينية، وطالبه بالعمل على اتخاذ خطوات لإغلاق طرق تهريب الأسلحة.

وأشارت إلى أنه لاحقًا عقد بوتين مناقشة أمنية مع كبار المسؤولين تتعلق بالحرب على أوكرانيا، وأثار قضية تهريب الأسلحة وأمر بالتحقيق في المزاعم الإسرائيلية، وأنه في حال كانت صحيحة، طلب العمل على منعها.

فيما نفى ديوان الرئيس الإسرائيلي أن يكون تم طرح القضية خلال أي اتصالات.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 13 إسرائيليًا خلال حوادث سير في 72 ساعة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي 13 إسرائيليًا، مصرعهم، جراء سلسلة حوادث سير وقعت في غضون 72 ساعة، آخرهم اثنين توفيا في حادث سير صباح اليوم الجمعة بالقرب من تقاطع يادي مردخاي - زيكيم في غلاف مستوطنات قطاع غزة.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن الحوادث وقعت في مناطق متفرقة منها القدس وقرب مستوطنات الضفة وقرب الخضيرة وغيرها.

ولم يشير الموقع فيما إذا كان ذلك يشمل أي من فلسطينيي الداخل، خاصة وأنه يتم وضعهم ضمن قوائم الوفيات الإسرائيلية.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن 4 من فلسطينيي الداخل لقوا مصرعهم في اليومين الأخيرين.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

استطلاع إسرائيلي: حزب لابيد يزداد قوة بعد العملية بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهر استطلاع لصحيفة معاريف العبرية، نشرت نتائجه اليوم الجمعة، أن حزب هناك مستقبل الذي يتزعمه يائير لابيد قفز مقعدين بعد عملية "الفجر الصادق" التي نفذت ضد حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، وانتهت بدون إصابات مباشرة في صفوف الإسرائيليين.

وبحسب الصحيفة، فإنه مع صعود حزب لابيد، فإن الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو انخفض إلى 33 مقعدًا، في حين أن حزب ميرتس فقد قوته ولن يتجاوز نسبة الحسم، ما سيسمح لنتنياهو وكتلته بالوصول إلى 61 مقعدًا في الانتخابات المقبلة المقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وسيحصل حزب لابيد على 25 مقعدًا، يقابله 33 لليكود، فيما سيصل تحالف أزرق - أبيض بزعامة بيني غانتس، وأمل جديد بزعامة جدعون ساعر إلى 10 مقاعد بدلًا من 11 كان حصل عليها في استطلاع سابق، بينما سيصل حزب الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش على 10 مقاعد، وشاس 9، ويهدوت هتوراه إلى 7.

وسيحصد حزب العمل اليساري على 7، وذلك بصعود قوي على حساب ميرتس الذي لن يتجاوز نسبة الحسم، بينما ستصل القائمة المشتركة إلى 6 مقاعد، وحزب إسرائيل بيتنا إلى 5، والقائمة الموحدة إلى 4، والروح الصهيونية بقيادة إيليت شاكيد إلى 4.

ورأى 37% أن غانتس حصل على مصداقية أكثر من لابيد (23%) خلال العملية العسكرية الأخيرة بغزة، لكن الأخير نجح في ترجمة العملية إلى مكاسب انتخابية أكثر أهمية.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بحضور والدة النابلسي.. حشود تؤدي صلاة الفجر العظيم في نابلس وجنين

نابلس - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، صلاة الفجر في مسجد النصر في بمدينة نابلس لإحياء فعالية "الفجر العظيم - فجر الشهداء".


وتوافد المواطنون إلى المسجد، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


ولوحظ مشاركة كبيرة للنساء من بينهم والدة الشهيد إبراهيم النابلسي، التي هتف لها الشبان، فيما أطلقت الزغاريد والتكبيرات.


وفي أعقاب أداء الصلاة، جاب المواطنون شوارع البلدة القديمة، وتوجهوا إلى زيارة قبور الشهداء ومنهم إبراهيم النابلسي.


كما أدت حشود أخرى صلاة الفجر العظيم في مسجد مخيم جنين الكبير، حيث أم في المواطنين والد الشهيد رعد خازم.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 152

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 152 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


وكان الأسير رائد ريان قد أعلن تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، وذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، شابين من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشابين، يونس زبيدي، وإسلام سلامة، عقب اقتحام منزليهما.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أخضعت سكان المنزلين للتحقيق الميداني عقب تفتيشهما بشكل دقيق والعبث بمحتوياتهما.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 11:49 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يدعو العالم إلى "التحرك الفوري" لطرد الروس من بلاده

كييف - (أ ف ب) -دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس المجتمع الدولي إلى "التحرك الفوري" لإخراج الروس من محطة زابوريجيا للطاقة النووية المحتلة التي استهدفت بعمليات قصف.


وقال زيلينسكي في خطابه اليومي عبر الفيديو "يجب أن يتحرّك العالم بأسره فورا لطرد محتلّي زابوريجيا" وهي المحطة الأكبر في أوروبا، واقعة في جنوب أوكرانيا وتحتلها القوات الروسية منذ 4 آذار/مارس.


وأضاف "وحدهما الانسحاب الكامل للروس واستعادة أوكرانيا السيطرة الكاملة على المحطة سيضمنان الأمن النووي لأوروبا بأسرها".


وتعرّضت محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية مجددا الخميس للقصف وقد تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشن الضربات الجديدة.


وسبق أن حمّل كل من الطرفين الطرف الآخر مسؤولية شنّ هجمات على المحطة في اتّهامات يتعذّر التثبت من صحّتها من مصادر مستقلة.


وكانت القوات الروسية قد سيطرت على المحطة في الرابع من آذار/مارس، بعد أيام قليلة على بدء الغزو.


وكانت المحطة استُهدفت بعمليتي قصف الأسبوع الماضي، ما أثار قلق المجتمع الدولي.


وحذّرت مجموعة "انيرغواتوم" الأوكرانية المشغّلة للمحطة من أن "الوضع يزداد سوءًا"، مشيرة إلى "وجود مواد مشعة في مكان قريب وتضرر أجهزة عدة لاستشعار الإشعاعات".


والخميس قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي أمام مجلس الأمن الدولي إن "الوضع حرج" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مشددا على وجوب السماح للوكالة بالدخول إليها.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 11:11 مساءً - بتوقيت القدس

وزير العدل الأميركي يقول إنه "صادق شخصيا" على مذكّرة تفتيش منزل ترامب

واشنطن - (أ ف ب) -أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الخميس أنه "صادق شخصيا" على مذكّرة تفتيش دارة الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا، ودان "هجمات لا أساس لها" طاولت مكتب التحقيقات الفدرالي عقب الخطوة غير المسبوقة.


ولم يوضح غارلاند السبب الذي استدعى التفتيش، لكنّه شدد على وجود "سبب محتمل"، وقال إنه طلب من المحكمة نشر وثائق القضية.


وقال غرالاند في مؤتمر صحافي "صادقت شخصيا على قرار الاستحصال على مذكّرة التفتيش في هذه القضية"، وشدد على أن "الوزارة لا تتّخذ قرارا كهذا بخفة".


واستدعت عملية الدهم التي نفّذها مكتب التحقيقات الفدرالي ردود فعل متضاربة في ظل انقسام سياسي حاد وفي توقيت يقيّم فيه الملياردير الأميركي إمكان خوضه الاستحقاق الرئاسي المقبل.


وسارع كبار الجمهوريين لإبداء الدعم للرئيس السابق الذي لم يكن حاضرا في مار ايه لاغو عندما نفّذت عملية الدهم.
وعبر مايك بنس، النائب السابق لترامب، والمنافس المحتمل في 2024، عن "قلق عميق" إزاء تفتيش منزل ترامب وقال إنها تنم عن "انحياز حزبي" من جانب وزارة العدل.


والخميس دان غارلاند "هجمات لا أساس لها طاولت مهنية عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي ومدّعي وزارة العدل".


ومنذ أن انتهت ولايته لا يزال ترامب أكثر شخصية تثير الانقسام، علما بأنه لا يزال يتمتّع بشعبية كبيرة في الحزب الجمهوري كما يصرّ على زعمه بأنه الفائز في انتخابات العام 2020.


والأربعاء مثل ترامب أمام المدعية العامة في نيويورك ليتيسيا جيمس التي كانت قد فتحت في العام 2019 تحقيقا مدنيا يطاله وابنته إيفانكا وابنه دونالد الابن.


ولزم ترامب الصمت خلال الجلسة التي أقيمت على خلفية شبهات باحتيال مالي في مجموعته التجارية.


وجاء في بيان له "رفضت الردّ على الأسئلة، بموجب الحقوق والصلاحيات التي يمنحها دستور الولايات المتحدة لكلّ مواطن أميركي".


وفتح تحقيق مدني في حقّ مجموعة ترامب العائلية إثر الشهادة المدوّية التي أدلى بها مايكل كوهين، أحد المحامين الشخصيين لترامب، أمام الكونغرس، كاشفا فيها عن تقييمات احتيالية، صعودا أو هبوطا، لأصول تابعة للمجموعة للاستحصال على قروض أو تخفيضات ضريبية أو تعويضات أكبر من شركات التأمين.


وترامب تحت مجهر المحققين على خلفية جهود بذلها لقلب نتائج الانتخابات في العام 2020 والاشتباه بضلوعه في الهجوم على الكابيتول في كانون الثاني/يناير 2021.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الصحة تشحن أدوية ومستلزمات طبية إلى قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن شحنة أدوية وأدوات ومستلزمات طبية، تم إرسالها، اليوم الخميس، من مستودعات الوزارة المركزية في نابلس إلى مستودعاتها في غزة.


وأضافت الكيلة في بيان صدر عن الوزارة، أن شحنة بقيمة 2 مليون شيقل، وصلت مستودعات الوزارة في قطاع غزة مساء اليوم، تحوي أدوية طوارئ وأدوات جراحية للإسعاف والطوارئ ومواد لعمليات العظام ومحاليل وريدية وأدوية ومواد تخدير.


وأشارت إلى أن هذه الشحنة تم إرسالها كحالة طارئة إلى قطاع غزة لسد الاحتياجات اللازمة في علاج أبناء شعبنا، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، الأسبوع الماضي.


وأكدت وزيرة الصحة أن الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية على تواصل دائم للاطمئنان على صحة أبناء شعبنا في قطاع غزة، وتوفير كل ما يلزم من مسلتزمات علاج ورعاية لهم، متمنية الشفاء العاجل لكافة الجرحى.

منوعات

الخميس 11 أغسطس 2022 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

مئات الأمريكيين لا يزالون يموتون جراء الإصابة بكورونا كل يوم

نيويورك  -  (شينخوا)  - على الرغم من التطورات الإيجابية، لا تزال الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا عند مستوى مرتفع باستمرار في الولايات المتحدة، بما يقرب من 400 وفاة بكوفيد-19 بين الأمريكيين كل يوم، وهو إجمالي وفيات يومي لم يشهد أي تراجع ملحوظ منذ فصل الربيع، حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) يوم الأربعاء.


وعلى مدار الأسبوع الماضي وحده، سجلت الولايات المتحدة ما يقرب من 2700 وفاة ناجمة عن الإصابة بكوفيد-19. ومنذ بداية 2022، توفي ما يقرب من 205 آلاف أمريكي جراء الإصابة بكوفيد-19، بحسب التقرير، مستشهدا بالأرقام الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.


وتشير التقديرات إلى أن الإصابات الناجمة عن المتحور (بي إيه.5)، متحور فرعي عن أوميكرون، تمثل أكثر من 87 بالمئة من الإصابات الجديدة في البلاد، بحسب التقرير، مشيرا إلى أن أوميكرون ومتحوراته الفرعية كانت لديها قدرة أكبر على تقليل فعالية اللقاحات، ما جعل خبراء الصحة يجددون دعواتهم للأمريكيين بالحصول على التطعيم والجرعات المعززة .


والأسبوع الماضي، حذر أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية بالحكومة، من أن الأمريكيين الذين لم يحصلوا على آخر جرعاتهم من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، قد يواجهون "مشكلة" هذا الخريف، مع تراجع المناعة بمرور الوقت. 

اقتصاد

الخميس 11 أغسطس 2022 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

ميقاتي يؤكد أن العراق سيواصل إمداد لبنان بالفيول

بيروت  - (أ ف ب) -أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الخميس أن العراق سيمدد اتفاق تزويد لبنان بزيت الوقود الثقيل (الفيول) لمدة عام في مقابل خدمات.


ويعاني لبنان من انقطاع في الكهرباء لفترات طويلة.


في تموز/يوليو 2021 وافق العراق على تزويد لبنان مليون طن من الفيول لتشغيل محطات توليد الكهرباء في مقابل سلع وخدمات طبية.


لكن، يعاني كلا البلدين من أزمة طاقة حادة ويعيق انقطاع الكهرباء فيهما عمل المستشفيات.


وقال المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية الخميس في بيان "وافقت الحكومة العراقية في اجتماعها اليوم على الطلب الذي تقدم به رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لتمديد تزويد لبنان بالفيول لزوم مؤسسة كهرباء لبنان لمدة سنة بالشروط نفسها التي كانت متبعة حتى الان".


تعتبر شحنات الفيول أساسية للبنان حيث يصل انقطاع التيار الكهربائي إلى 23 ساعة في اليوم في حين أن محطات توليد الكهرباء شبه متوقفة عن العمل.
لكن زيت الوقود الثقيل غير صالح للاستعمال مباشرة في معامل الطاقة اللبنانية، ولذلك ستواصل السلطات اللبنانية التزود بنوع آخر من الوقود من مصادر أخرى، ويتم الدفع لهؤلاء المزودين عبر إعطائهم زيت الوقود العراقي في المقابل.
بلغت قيمة الاتفاق بين البلدين عند توقيعها في 2021، 300 إلى 400 مليون دولار.
ومع ارتفاع اسعار النفط، أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض لوكالة فرانس برس في اواخر تموز/يوليو
أن قيمة الصفقة بلغت "حالياً 570 مليون دولار بحسب حساباتنا الاخيرة".
واضاف فياض أن "وفداً وزارياً عراقياً سيزور بيروت قريباً للاتفاق على الخدمات التي تريدها بغداد مقابل الوقود".
يمر لبنان بأسوأ أزمة في تاريخه مع ارتفاع حاد في الأسعار وهبوط تاريخي لقيمة لعملة الوطنية وإفقار غير مسبوق للسكان ونقص خطير في المواد الأساسية.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

الصحافية الروسية المعارضة للهجوم في اوكرانيا في الاقامة الجبرية

موسكو - (أ ف ب) -اعلنت محكمة في موسكو أن الصحافية الروسية مارينا أوفسيانيكوفا التي بزرت لانتقادها الهجوم على اوكرانيا خلال بث تلفزيوني مباشر، وضعت قيد الإقامة الجبرية الخميس في اطار قضية جنائية قد تؤدي إلى دخولها السجن.


وقالت المحكمة في بيان "وافقت محكمة بسماني على طلب المحققين إصدار إجراء تقييدي على شكل فرض الإقامة الجبرية ... حتى التاسع من تشرين الاول/أكتوبر".


وتتهم الصحافية ب"تشويه سمعة" الجيش خلال تحرك احتجاجي منتصف تموز/يوليو عندما رفعت قرب الكرملين لافتة اتهمت القوات الروسية بارتكاب تجاوزات في اوكرانيا.


خلال جلسة الخميس رفعت أوفسيانيكوفا لافتة كتب عليها "أتمنى أن تطاردكم أرواح الأطفال الذين قتلوا (في النزاع في أوكرانيا)".


واوقفت الصحافية البالغة من العمر 44 عامًا في منزلها الأربعاء.


منذ نهاية تموز/يوليو حُكم مرتين على الصحافية بدفع غرامات بعد إدانتها بتهمة "تشويه صورة" الجيش الروسي لا سيما من خلال رسائل انتقدت الهجوم في أوكرانيا نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 10:18 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط 2 طن منتجات مهربة في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - ضبطت طواقم وزارة الاقتصاد الوطني والضابطة الجمركية، مساء اليوم الخميس، 2 طن من المواد المزورة والمهربة في محل تجاري بمحافظة الخليل، وأفشلت عملية تسويقها


وبين مدير دائرة حماية المستهلك في الخليل محمد طروة أن عملية الضبط تمت خلال جولة ميدانية مسائية تم خلالها ضبط الكميات داخل المحل التجاري، وسيتم إحالة ملف القضية للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية لاتخاذ المقتضى القانوني.