فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

مرافق المستوطنات الترفيهية في الضفة الغربية منغصات للقرى المجاورة


قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - تتعمد المجالس المحلية في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية على إقامة أماكن ترفيهية للمستوطنين مقابل القرى المحيطة بتلك المستوطنات، لإغاظتهم والتنغيص عليهم.


مستوطنة كدوميم 5 كم غرب مدينة نابلس والتي أقيمت على أراضي قرية كفر قدوم المجاورة عام 1976م،تعتبر من أكبر مستوطنات شمال الضفة الغربية، وأقام مجلس المستوطنة أماكن ترفيهية خارج سياجها الأمني لتربية الخيول وساحات للتدريب تمتد بشكل طولي.


المنطقة الترفيهية التابعة للمستوطنة تحاذي الشارع الرئيس بين قلقيلية ونابلس، ويشاهد الفلسطينيون من داخل المركبات  تدريبات المستوطنين على الخيول، بينما يحرمون من هذه المناطق في قراهم وخارج مدنهم.


الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان محمد أبو الشيخ، عقب بالقول: المستوطنات تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية خارج نطاق خارطتها الهيكلية لاستخدامها كمزارع أو مناطق سياحية ترفيهية لهم، بينما الفلسطيني صاحب الأرض يحرم من إقامة مثل هذه المناطق بحجة أن الأرض مصنفة حسب اتفاقية اوسلو منطقة "ج" وهي تابعة إداريًا وأمنيًا للاحتلال وللإدارة المدنية التابعة لسلطات الاحتلال، وهذا الأمر يعتبر شكلاً من أشكال العنصرية المقيتة تطبق على الأرض، فالمستوطن له حق التوسع وإقامة المرافق بينما صاحب الأرض يحرم من العيش عليها.


على بعد عدة كيلومترات من أماكن الترفيه في مستوطنة كدوميم باتجاه الغرب تقع بلدة عزون التي تمتلك متنزهًا تابعًا للبلدية نصفه في منطقة "ج" والآخر في المنطقة المصنفة "ب" حسب اتفاقية أوسلو، وقامت سلطات الاحتلال بهدم القسم في المنطقة "ج"، وهددت البلدية بعقاب إذا ما تم القيام بالبناء من جديد .


المواطن خالد شبيطة، المجاور للمتنزه قال: لو كان هذا المتنزه مقام في  مستوطنة معاليه شمرون المجاورة لعزون من الجهة الشرقية لما قامت جرافات الاحتلال بالانقضاض عليها  كما فعلت في  متنزه بلدية عزون الذي تم تمويله من دول مانحة.


فيما يقول حسن شبيطة: الاحتلال دائمًا يرفض أي بناء قائم  في المنطقة المصنفة "ج" وقام بهدم برك وحمامات في متنزه عزون سابقًا منذ عدة سنوات بمساحة أربعة دونمات، وكان الاحتجاج أن هذه الأرض مصنفة كمنطقة غابات ويحظر البناء فيها، ولا يمكن تعديل مخططها.


وأضاف: بينما المستوطنات المجاورة لعزون يتم  التأسيس فيها  لبنية تحتية لعشرات السنين القادمة، وآلاف المواطنين يحرمون من متنزه صغير بذرائع لا يصدقها طفل صغير.


المواطن رياض اشتيوي من قرية كفر قدوم يقول: عندما أشاهد مركز تدريب الخيول أمام المستوطنة ينتابني شعور بالقهر  والحزن، فأرضنا لا نستطيع الوصول إليها  ومن يستوطن فيها يكون له حق التنزه والترفيه والعيش بحرية، وعندما نسمع صراخهم وهم يتدربون على ركوب الخيل نشعر بأننا غرباء على أرضنا، وهم يعيشون بمقومات حياة معاصرة والاحتلال يرجعنا إلى الوراء مئات السنين، فمن أجل حي في المستوطنة يغلق الاحتلال شريان قرية كفر قدوم ويضطر الأهالي إلى الالتفاف 30 كم للوصول إلى الشارع الرئيس بينما لا يبعد من خلال المدخل المغلق سوى 2كم فقط.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تعلن تقديم 14.5 مليون دولار كمساعدة فورية لمستشفيات القدس الشرقية

القدس- "القدس" دوت كوم- قامت الولايات المتحدة بتوفير  أربعة عشر ونصف مليون دولار (14.5 مليون دولار) لصالح شبكة مستشفيات القدس الشرقية (EJHN)، لضمان استمرارية تقديم العلاجات اللازمة والمنقذة للحياة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين.


وأوضحت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، في بيان لها اليوم الجمعة، أن هذا التمويل يشكل الدفعة الأولى من التزام يصل إلى مائة مليون دولار (100 مليون دولار) كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن عنها خلال زيارته للمنطقة.


وقالت الوكالة إنها من خلال هذا المساعدة، تكون تدعم شبكة مستشفيات القدس الشرقية لتقديم خدمات الرعاية الصحية المتقدمة للفلسطينيين باستمرار ودون انقطاع، بما في ذلك خدمات الرعاية الطبية المتخصصة جدًا، مثل جراحة القلب للأطفال والقسطرة القلبية وأمراض الكلى وطب العيون وجراحة الأعصاب وعلاج السرطان.



وقالت إن هذه المساعدة مبنية على الدعم السابق الذي قدمته وبلغ مجموعه حوالي 90 مليون دولار منذ عام 2014.


وأكدت التزامها بتحسين حياة الشعب الفلسطيني من أجل وضع الأساس لحل الدولتين في نهاية المطاق، مشيرةً إلى أنها إلى جانب دعم مستشفيات القدس تقدم دعمًا إضافيًا للقطاع الصحي الفلسطيني في جهوده للاستجابة لجائحة كوفيد 19، بما في ذلك تيسير تبرع الولايات المتحدة بأكثر من مليون لقاح عبر كوفاكس.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تعلن عن مقتل مطلوب أمني بعد تفجير نفسه في جدة

الرياض (شينخوا) أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم (الجمعة) عن مقتل مطلوب سعودي في قضية أمنية بعد أن فجر نفسه مباشرة عند القبض عليه في مدينة جدة.


وكشف المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة بأن نتج عن الانفجار إصابات مختلفة لمقيم من الجنسية الباكستانية وثلاثة من رجال الأمن نُقلوا على إثرها للمستشفى، كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وصنف المطلوب عبدالله بن زايد عبدالرحمن البكري الشهري من ضمن قائمة من 9 مطلوبين للجهات الأمنية، وقد جاءت إجراءات القبض عليه خلال عملية أمنية.


وأوضح المتحدث الرسمي بأن الواقعة حدثت مساء يوم الأربعاء الماضي في حي السامر بجدة، حيث قام بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف كان يرتديه.


وأكدت الرئاسة على مواصلتها بالتصدي لمن يقوم بمساس أمن المملكة واستقرار وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها.


وشهدت المملكة في السنوات الماضية عمليات إرهابية راح ضحيتها عدد من الأبرياء عبر تفجير مواقع مختلفة منها مساجد واستهداف رجال الأمن بعمليات إطلاق نار.


وخفت حدة هذه العمليات أخيرا بفضل الجهود الأمنية المتواصلة والمنصبة على إحباط مثل هذه العمليات التي تعود معظمها للخلايا النائمة التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي. 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

إطلالة على قرية كفيرت بمحافظة جنين

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي - تتميز قرية كفيرت شرقي بلدة يعبد، بامتداد أراضيها بين جبل وسهل، مما يمحنها أجواء وطقس مناسب وجميل في كافة الفصول، كما تشتهر بالأثار والمغر القديمة، وتحتضن مصلى سيدنا إبراهيم عليه السلام، وتشرف على سهل واسع  يعتبر جزء من سهل مرج ابن عامر.


جنوب غرب جنين، تقع القرية التي ترتفع عن سطح البحر 360 مترًا،على بعد عشرة كيلو مترات منها في الجانب الشمالي من سهل عرابة، ويفيد رئيس مجلسها حسين أديب أبو بكر، أنها تنتصب بشكل رئيسي على السفح الشرقي لجبل المصلى، وقد توسعت لتمتد إلى سلسلة الجبال المجاورة والسهل الذي يتواجد جنوب القرية، ويحدها من الغرب يعبد، ومن الشمال العرقة، والجنوب عرابة، والشرق كفرقود والهاشمية.


وبحسب رئيس المجلس، فإن "كفيرت" وهو اسم قديم مشتق من "كفير" ومعناها السيدة الجميلة، وتعود تسميتها إلى أصول كنعانية قديمة، حيث كانت تسمى كفارت، وسميت "كفرتتو" في العصر الرماني القديم نسبة إلى نبعة الملك الروماني يوليستاس صاركوس، وتحول الاسم في الفتح الإسلامي إلى كفريت ،وتم تحريفه لكفيرت.


وتحدث رئيس المجلس عن أثار القرية، موضحًا أنه يوجد فيها أثار كثيرة،  مثل جبل المصلى، ويقال أنه كان يصلي عليه سيدنا ابراهيم عليه السلام، ويتوجه إلى يعبد للتعبد، ويعتبر أعلى نقطة في هذا الجبل ويمكن من خلاله رؤية الساحل الفلسطيني والمنطقة الشمالية من فلسطين، وهناك الكثير من أهالي البلدة يترددون إلى هناك للتنزه للمنظر الجميل،  ويوجد فيها منطقة المحفر والتل ومناطق أثرية قديمة تعود للعصر الكنعاني القديم.


 وذكر رئيس المجلس، أن هذا الجبل كان مستهدفًا من قبل الاحتلال، لأنه منطقة استراتيجية عالية، وقام المجلس بشراء دونمين من أجل حمايته، وتم تأهيله حتى يصبح مأهولاً بالسكان، وتعمير المنطقة لحمايته من الاحتلال ومصادرته.


 يبلغ عدد سكان القرية حوالي (3500) نسمة، ويعتمدون في مقومات معيشتهم، على الزراعة الوظائف الحكومية والعمالة  داخل الخط الأخضر، ونسبة ضئيلة منهم يعملون في تربية المواشي.


وبين أبو بكر، أن القرية، كانت تشتهر  بالمزروعات الحقلية، مثل "القمح والشعير والبيكا"، وأصبحت حديثًا تشتهر بالزراعة المروية مثل "الكوسا والبندورة والخيار" وكافة الخضروات كما تشتهر بزراعة الزيتون، علمًا أن المساحة الاجمالية للاراضي  وفق المخطط الهيكلي  تبلغ" 2880 " دونمًا منها جبلي وسهلي واعمار.


معطيات وحقائق


ويفيد حسين أبو بكر، أنه يوجد في القرية مسجدين، مسجد عباد الرحمن أثري وقديم على زمن العثمانيين، ومسجد التوحيد الذي بني قبل 5 سنوات، كما ويوجد  4 مدارس ثانوية ذكور أساسية ذكور وثانوية للبنات وأساسية للبنات والمدرسة الأساسية للذكور، والتي هي بحاجة إلى تاهيل، لأنها آيلة للسقوط، ويقول "منذ عامين، ونحن نوجه كتبًا لوزارة التربية والتعليم من أجل ترميم وتأهيل المدرسة خوفًا على حياة طلابنا ولازلنا بانتظار الرد للتنفيذ المشروع".


 ويوجد جمعية خيرية فيها روضة أطفال تابعة لها للقرية، مشيرً أبو بكر إلى أن الروضة بحاجة إلى ترميم،  ومرافق عامة ولا يوجد ساحات ولا ألعاب، وتحتاج هذه الروضة لدعم ومساندة لتكون  مناسبة ومؤهلة للأطفال.


ويوجد في كفيرت، عيادة صحية تابعة لوزارة الصحة، وقام المجلس بالتعاون مع الرؤيا العالمية بتأهيلها رغم أنها موجود في مبنى المجلس، وتحتاج إلى مبنى خاص والارض جاهزة للبناء ولكن بحاجة إلى دعم.


أنشا مجلس قروي كفيرت، في عام 1994 وتم انتخاب هيئة ادارية وهيئة عامة، ويوجد للمجلس مبنى خاص مكون من طابقين يضم  مقر المجلس وعيادة صحية والجمعية الخيرية والادارة وقاعة اجتماعاتز


وعن مشاريع القرية التي تم تنفيذها في عام 2021، أفاد رئيس المجلس: أنه تم تنفيذ مشروع تعبيد بطول كيلو و200 متر داخلي بتمويل 80% من المجلس والتمويل الآخر من الألمان، وبلغت تكلفته" 450" ألف شيكل، وتم تنفيذ مشروع آخر طريق داخلي بتمويل من  الألمان.


وقال: قمنا بتنفيذ مشروع جدران استنادية بكلفة 200 ألف شيكل بتمويل ذاتي من المجلس،  وكما قمنا بمد خط مياه من بئر اليامون للقرية، بقطر 3 انش بتكلفة 200 ألف شيكل، وهذا المشروع تم تنفيذه بعد قطع المياه عن القرية من قبل الاحتلال، كما تم  مد خط بديل للخط الاسرائيلي، ونفذنا مشروع مواسير واستبداله بخط بلاستيكي مهترئ بطول 800 متر بتكلفة 100 ألف شيكل بتمويل ذاتي،  وفي ظل  اتساع  حدود القرية وزيادة العمران قام المجلس بتوسعة شبكة المياه والكهرباء بموازنة لا تقل عن 250 ألف شيكل.


وأوضح أن المجلس يقوم حاليًا بتنفيذ مشروعين، توسعة شبكة المياه بقيمة 80 ألف دولار بتمويل وإشراف سلطة المياه الفلسطينية، ومشروع زفتة  2كيلو لشق شارع كمخرج بديل للقرية، بتمويل البنك الاسلامي للتنمية وباشراف وزارة الحكم المحلي.


مشاكل وعقبات


وذكر رئيس المجلس، أن القرية تعاني من مشكلة في خدمة النفايات ونقلها بطريقة منتظمة، رغم التزامها بدفع الفواتير لكن هناك تقصير في نقل النفايات مما يؤدي إلى تراكمها بطريقة مؤذية للسكان وتؤدي إلى انتشار الحشرات والكلاب الضالة والبيئة الملوثة.


وذكر رئيس المجلس أن أهم مشكلة تعانيها القرية تتمثل في  شارع جنين يعبد الواصل لطولكرم، وهو شارع قام المجلس بتأهيله على اعتبار أنه شارع داخلي، لكنه تحول إلى شارع رابط مابين جنين وطولكرم  يمر عليه يوميًا ما لايقل عن 5 آلاف مركبة وخصوصًا سيارات العمال المتجه إلى المعابر، بالاضافة إلى السيارات التجارية التي تأتي من معبر الطيبة إلى جنين،  وهو شارع غير مؤهل لاستيعاب هذه السيارات لضيقه، رغم أن هذا الشارع حيوي وقد تم تحديد عرضه في الخارطة الهيكلية ل16 مترًا والشارع هو لوزارة الاشغال العامة والتي دعاها لتأهيل هذا الشارع باعتباره رابط بين محافظتين.


وذكر أبو بكر، أنه في ظل  اتساع رقعة الأرض العمرانية والخارطة الهيكلية التي مساحتها 2800 دونم، وترامي العمران على أطراف البلدة، أصبحت القرية بحاجة إلى شق طرق داخلية لخدمة هذه المواقع.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب خلال شجار عائلي شرق غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- لقي شاب (19عامًا)، اليوم الجمعة، مصرعه، متأثرًا بجروحه إثر شجار عائلي وقع شرق قطاع غزة.


وأفاد المتحدث باسم الشرطة العقيد أيمن البطنيجي أن الشاب (صدام ، ع) توفي متأثراً بجروحٍ خطيرة أصيب بها خلال الشجار، وتم توقيف مُطلق النار ومصادرة السلاح المستخدم، فيما يجري استكمال الإجراءات القانونية في القضية.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

تدريبات مشتركة بين الولايات المتحدة واندونيسيا بالذخيرة الحية

باتوراجا (اندونيسيا), (أ ف ب) -أجرى آلاف الجنود من إندونيسيا والولايات المتحدة ودول حليفة، تدريبات بالذخيرة الحيّة الجمعة في إندونيسيا في إطار مناورات عسكريّة سنوية، في وقت قتكن بكين بـ"أعمال مزعزعة للاستقرار" حول تايوان بحسب مسؤول عسكري أميركي كبير.


وأكّدت الولايات المتحدة أن هذه التدريبات المشتركة التي بدأت في الأول من آب/أغسطس وأطلق عليها اسم "سوبر غارودا شيلد" Super Garuda Shield، لم تكن تستهدف أي دولة.


لكن قائد القوات الأميركية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ جون أكويلينو تحدّث الجمعة عن بوادر صراع في مضيق تايوان، بعدما أجرت الصين فيه أضخم مناوراتها حتى الآن حول الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءًا لا يتجزّأ من أراضيها.


وقال الأدميرال جون أكويلينو خلال مؤتمر صحافي بعد التدريبات إن "الأعمال المزعزعة للاستقرار من قبل جمهورية الصين الشعبية في النشاطات والأعمال المهدّدة ضدّ تايوان هي بالضبط ما نحاول تجنّبه".


ويثير النفوذ الصيني المتزايد في منطقة المحيط الهادئ قلق الولايات المتحدة وحلفائها الآسيويين.


وأطلقت الصين الأسبوع الماضي أكبر مناورات عسكرية جوية وبحرية تقوم بها حتى الآن في محيط تايوان رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.


وبلغ التوتر في المنطقة ذروته بعد المناورات العسكرية الصينية التي استمرت اسبوعا حول تايوان.
وتابع أكويلينو "كلّ يوم، نحاول منع الحرب".


وقال قائد الجيش الإندونيسي أنديكا بيركاسا من جهته إن هذه التدريبات العسكرية السنوية المشتركة، والمستمرة حتى 14 آب/أغسطس، كانت مقررة قبل تصاعد التوتر في المضيق.


وتجري المناورات في جزيرة سومطرة الإندونيسية وفي جزر رياو، وهي مقاطعة إندونيسية مكوّنة من جزر صغيرة متناثرة بالقرب من سنغافورة وماليزيا.


وانضمت الى الأربعة آلاف جندي أميركي وإندونيسي على الأقل، قوات من أستراليا وسنغافورة واليابان. لكن وحدها القوات الأسترالية والسنغافورية شاركت في التدريبات الجمعة مع القوات الأميركية والإندونيسية.


وتشارك اليابان للمرة الأولى في هذه المناورات السنوية.


وأطلقت القوات العسكرية المشتركة صواريخ جافلين مضادة للدبابات بينما قامت مروحيات أباتشي بمناورات، وأطلقت رشقات رشاشة وصاروخية على منطقة تدريب فيها تلال.


وتشارك كندا وفرنسا والهند وماليزيا وكوريا الجنوبية وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وبريطانيا بصفة مراقب. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شخصين بجروح جراء قصف إسرائيلي على جنوب سوريا

دمشق,  (أ ف ب) -استهدفت القوات الإسرائيلية، الجمعة بقذائف دبابة أطراف قرية في محافظة القنيطرة في جنوب سوريا، ما أدى الى إصابة مدنيين اثنين بجروح، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".


وتشكّل المنطقة المستهدفة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مسرحاً لنشاط مجموعات محلية موالية لحزب الله اللبناني المدعوم من طهران.


وتحدثت "سانا" في شريط عاجل عن "إصابة مدنيين اثنين جراء اعتداء الاحتلال الاسرائيلي بقذيفتي دبابة على محيط قرية الحميدية في ريف القنيطرة الشمالي".


ولم يصدر أي تعليق رسمي من إسرائيل، واكتفى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالقول "لا نعلّق على تقارير ترد في وسائل إعلام أجنبية".


وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان إصابة شخصين بالقصف الذي قال إنه جاء بعد "اقتراب الشخصين من منطقة فض الاشتباك"، من دون ان يتمكن من تحديد ما إذا كانا مدنيين.


واستعاد الجيش السوري صيف عام 2018 السيطرة على كامل محافظة القنيطرة التي كانت فصائل معارضة سيطرت على الجزء الأكبر منها عام 2013.


وتضم المحافظة هضبة الجولان التي تحتل إسرائيل القسم الأكبر منها ويقطعها خط فض الاشتباك بين البلدين اللذين لا يزالان في حالة حرب رسميا.


وتشهد المنطقة توترات منذ اندلاع النزاع في العام 2011، إذ تتساقط قذائف أحيانا في الجانب الإسرائيلي الذي يرد، كما شنّت إسرائيل مئات الغارات الجوّية في سوريا شملت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله، بعضها في المنطقة.


ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري على مقربة من حدودها. 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع فتى غرقًا في بحر شمال غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي فتى (17 عامًا)، مصرعه، اليوم الجمعة، غرقًا في بحر شمال قطاع غزة.


 وبحسب مصادر محلية، فإنه تم العثور على جثمان الفتى محمود ناهض أبو بيض، على شاطئ بحر جباليا، بعد أن فقد آثره في البحر فجر اليوم.



فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يدمرون جزءًا من خط مياه في الأغوار

الأغوار - "القدس" دوت كوم -  دمر مجموعة من المستوطنون، اليوم الجمعة، جزءًا من خط مياه بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين دمروا جزءًا من خط مياه في خربة الفارسية يغذي أكثر من 300 دونم، حيث تم تنفيذه من قبل مؤسسات دولية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يؤكد التزامه نزع السلاح النووي خلال زيارة إلى كوريا الجنوبية

سيول,  (أ ف ب) -عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة عن "التزامه الواضح" بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وذلك خلال زيارته إلى سيول، بعد أسابيع من إعلان بيونغ يانغ أنها "مستعدة لتعبئة" قوة الردع.


وقال غوتيريش في لقاء مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول "أؤكد التزامنا الواضح بنزع السلاح النووي الكامل والقابل للتحقق والنهائي من شبه الجزيرة الكورية، من كوريا الشمالية".


وأضاف أن هذا "هدف أساسي لإحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها"، وفق ما بثه التلفزيون المحلي.


قبل وصوله إلى سيول الخميس، زار الأمين العام للأمم المتحدة اليابان، حيث ألقى كلمة بمناسبة الذكرى الـ 77 لالقاء القنبلة الذرية على هيروشيما. 


وكرر الاثنين في الأرخبيل الياباني التحذير الصارم من أهوال الأسلحة النووية الذي أطلقه في نيويورك الأسبوع الماضي خلال مؤتمر رئيسي حول معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.


وقال في مؤتمر صحافي في طوكيو الاثنين "نشهد تطرفًا في الوضع الجيوسياسي ما يجعل خطر الحرب النووية مرة أخرى شيئاً لا يمكننا تجاهله تمامًا".


حذرت واشنطن وسيول مرارًا في الأشهر الأخيرة من أن كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية أخرى ستكون السابعة في تاريخها.


واتهمت بيونغ يانغ الخميس سيول بالوقوف وراء تفشي كوفيد-19 في البلاد وهددت بـ "القضاء" على قادة كوريا الجنوبية.


أجرى نظام كيم جونغ أون عددا قياسية من التجارب على الأسلحة هذا العام، بينها صاروخ بالستي عابر للقارات، لأول مرة منذ 2017.


وفي تموز/يوليو أكد كيم جونغ أون أن بلاده "مستعدة لتعبئة" قوتها للردع النووي في حال نشوب صراع عسكري مع الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية. 

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 4:11 مساءً - بتوقيت القدس

السجن لشابين أدينا بالمشاركة في تظاهرات قتل خلالها رجل في احتجاجات هونغ كونغ

هونغ كونغ(أ ف ب) -حكمت محكمة في هونغ كونغ الجمعة على شابين بالسجن خمس سنوات ونصف لتورطهما في اشتباكات أسفرت عن مقتل شخص خلال الاحتجاجات المؤيدة للديموقراطية عام 2019.


وحُكم على كل من كلفن لاو (19 عامًا) وتشان ين تينغ (18 عامًا) بالسجن لمدة خمس سنوات ونصف السنة بعد إدانتهما بأعمال شغب.


وكان الشابان شاركا في صدامات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 إلى جانب المتظاهرين المؤيدين للديموقراطية ضد الموالين في بكين. وتبادل الجانبان حينذاك رشق الحجارة.


وتوفي لوه تشانغ تشينغ فني الأسطح البالغ من العمر 70 عامًا بعد إصابته بضربة على رأسه خلال هذه التراشق. وكان ذلك واحدة من حالات الوفاة النادرة المرتبطة مباشرة بحركة الاحتجاج الكبرى.


وكان الشابان ملاحقين أيضا بتهمة القتل غير العمد والإيذاء الجسدي لكن هيئة محلفين برأتهما في تموز/يوليو من أي مسؤولية في وفاة لو.


واعتبر القاضي الجمعة أن المتهمين اللذين كانا قاصرين في ذلك الوقت، نشطا في المجموعة التي تسببت بحالة فوضى تحولت إلى "أعمال شغب خطيرة جدا".


وقال القاضي إن "الأمور تحولت إلى فوضى كان لها عواقب مأساوية".


وخلال تظاهرات هونغ كونغ، جرت صدامات عديدة شبيهة بالمواجهات التي وقعت في منطقة شيونغ شوي المتاخمة للصين.


وحملت وسائل الإعلام الجانبين مسؤولية أعمال العنف في شيونغ شوي لكن القاضي أشاد بالموالين للحكومة ووصفهم بأنهم "أبطال مجهولون" رأى أنهم تصرفوا بشجاعة في مواجهة المتظاهرين.


وأكد القاضي الحاجة إلى حكم رادع، مع تخفيض طفيف ومراعاة صغر سن الشابين وغياب الإشراف من أي بالغ. 

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

برشلونة يبيع 24,5% إضافية من شركة تابعة له مقابل 100 مليون يورو

برشلونة, (أ ف ب) -أعلن نادي برشلونة الإسباني الجمعة أنه باع 24,5% إضافية من أسهم "بارسا ستوديو"، إحدى الشركات التابعة له المسؤولة عن إدارة التداول الرقمي والانتاج السمعي البصري في النادي، إلى شركة "أورفوس ميديا"، مقابل 100 مليون يورو.


يواصل النادي الكاتالوني مناوراته للحصول على الأموال بسرعة حتى يتمكن من تسجيل جميع الصفقات التي أبرمها هذا الصيف والامتثال لقيود الإنفاق التي فرضتها رابطة الدوري الإسباني.


وستؤمن عملية البيع هذه المزيد من السيولة ما يساعد النادي في رفع سقف رواتبه وبالتالي على تسجيل لاعبيه الجدد في الليغا، البولندي روبرت ليفاندوفسكي، البرازيلي رافينيا، العاجي فرانك كيسييه، الدنماركي أندرياس كريستنسن والفرنسي جول كونديه.


وكان أعلن النادي في أوائل الشهر الحالي أنه باع 25% من أسهم الشركة ذاتها لمنصة سوسيوس مقابل 100 مليون يورو أيضًا.


وسبق أن كشف رئيس النادي جوان لابورتا أن برشلونة لديه تفويض من الجمعية العمومية (المشجعون-المساهمون)، لبيع 49% من الحصص.


كما سبق أن باع 10% ثم 15% من حقوق البث التلفزيوني في الدوري الإسباني، لصندوق الاستثمار الأميركي "سيكسث ستريت" على مدى السنوات الـ25 المقبلة، مقابل 400 مليون يورو.


"أورفوس ميديا" هي شركة يديرها خاومي روريس، مؤسس شركة "ميديا برو"، الناقل السابق للدوري الفرنسي والذي تسببت إخفاقاته في عام 2020 في إغراق كرة القدم الفرنسية في أزمة مالية غير مسبوقة.


في آب/أغسطس 2021، قال لابورتا الذي أُعيد انتخابه رئيسًا للنادي الكاتالوني، إن التدقيق المالي كشف عن إجمالي ديون النادي البالغة 1.35 مليار يورو.


وسمح النادي لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بالرحيل عنه الموسم الماضي إلى باريس سان جرمان الفرنسي، قائلاً إنه لا يستطيع الاحتفاظ به حتى براتب مخفّض. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش التونسي يشتبك مع عناصر إرهابية في غرب البلاد

تونس  (شينخوا) أعلن الرائد محمد زكري، الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية، اليوم (الجمعة)، أن تشكيلة عسكرية تابعة للجيش التونسي اشتبكت اليوم مع عناصر إرهابية ناشطة في جبل السلوم بمحافظة القصرين بغرب تونس.


وقال في بيان مقتضب إن التشكيلة العسكرية التابعة للجيش التونسي كانت في مهمة عملياتية بجبل السلوم من محافظة القصرين عندما اشتبكت مع العناصر الإرهابية.


وأكد أنه تم تحقيق إصابات مباشرة في صفوف العناصر الإرهابية، فيما أصيب اثنان من العسكريين بإصابات غير بليغة، حيث تم نقلهما إلى المستشفى العسكري، وحالتهما مستقرة".


وهذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها اشتباكات مسلحة بين قوات الأمن والجيش التونسية مع عناصر إرهابية في جبال غرب تونس، غير بعيد عن الحدود مع الجزائر.


وتقول السلطات الأمنية التونسية إن العشرات من الإرهابيين الموالين لتنظيمات إرهابية، منها "كتيبة عقبة ابن نافع" الموالية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، و "كتيبة أجناد الخلافة" الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يتحصنون في جبال محافظات القصرين والكاف بغرب البلاد.


وسبق أن شهدت تونس خلال السنوات القليلة الماضية هجمات مسلحة تبناها تنظيم الدولة الإسلامية وأودت بحياة العشرات من الأمنيين والعسكريين والسياح الأجانب في أماكن متفرقة من البلاد 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تؤيد التحقيق بقتل المدنيين الفلسطينيين بغزة جراء غارات إسرائيل

واشنطن – "القدس" دوت كوم سعيد عريقات- صرح نائب الناطق الرسمي في وزارة الخارجية الأميركية،  فيدانت باتيل أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تؤيد القيام بتحقيق شامل بشأن سقوط ضحايا مدنيين فلسطينيين خلال العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة . 


وقال باتيل رداً على سؤال وجهه مراسل "القدس" دوت كوم "نعرب عن تعازينا لأسر المدنيين الذين فقدوا أرواحهم، كما نؤيد إجراء تحقيق شامل وفي الوقت المناسب في هذه التقارير الخاصة بسقوط ضحايا مدنيين". 


هذا واعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليت، عن القلق بشأن مقتل 19 طفلاً فلسطينياً الأسبوع الماضي ، ما رفع حصيلة هذا العام إلى نحو 37 طفلاً.


وأكد باتيل "نحن ممتنون للدور المصري في التوصل إلى اتفاق وقف اطلاق النار ، وكذلك لدولة قطر والأردن والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة، كما أن فريقنا (الأميركي) لعب دورأ أيضًا مهمًا وعمل على مدار الساعة لدعم هذه النتيجة.


واشار باتيل "نواصل العمل مع شركائنا لتحسين نوعية الحياة للفلسطينيين في قطاع غزة. يستحق الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء العيش بأمان وأمان والتمتع بقدر متساوٍ من الحرية والازدهار والديمقراطية".


وحذرت المفوضة السامية لحقوق الانسان من استمرار الافتقار شبه التام للمسائلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة - سواء بالنسبة لانتهاكات القانون الإنساني الدولي من قبل جميع الأطراف في غزة ، أو الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون الاحتلال في الضفة الغربية ، بما في ذلك القدس الشرقية ".


من جهته صرح السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نايدز, إن واشنطن تدعم العدوان الاسرائيلي على غزة.


فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في مواجهات متفرقة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم -  أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والرصاص المغلف بالمطاط والاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في محافظات الضفة الغربية، اليوم الجمعة.


 وقالت مصادر محلية أن عدد من المواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الاحتلال في  قرية بيت دجن شرق نابلس، وبيتا جنوبا.


واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل شارع الشهداء في الخليل، حيث أطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي بيت دجن , أصيب خمسة مواطنين بالاختناق، بينهم صحفي، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان .


وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل بأنه جرى تقديم العلاج للمصابين ميدانيا من قبل طواقم الهلال.


وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس، دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي كفر قدوم، أصيب العشرات من المواطنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة على المشاركين في مسيرة مناهضة للاستيطان.


وفي سياق متصل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق و الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، فيما أغلقت قوات الاحتلال المدخل الغربي للبلدة بالبوابة الحديدية.


وفي مدينة البيرة، أصيب شاب بالرصاص الحي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات عند مدخل المدينة.


فيما أصيب 56 مواطنًا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس. 


عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

أكراد سوريا يسلمون بغداد نحو 700 شخص من عائلات ومقاتلي "داعش"

بيروت -  (أ ف ب) -سلّمت الإدارة الذاتية الكردية الحكومة العراقية نحو 700 شخص، غالبيتهم من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم الدولة "داعش" ممن كانوا محتجزين داخل مخيم في شمال شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومسؤول كردي الجمعة.


وذكر المرصد أن أكثر من "620 شخصاً من أفراد عائلات التنظيم غادروا مخيم الهول" بموجب تنسيق مشترك بين إدارة المخيم والحكومة العراقية.


وهذه الدفعة الرابعة التي تغادر المخيم الواقع في أقصى محافظة الحسكة منذ مطلع العام.


وأوضح مسؤول في الإدارة الذاتية رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس أن هؤلاء يشكلون أفراد 150 عائلة، وقد غادروا المخيم الخميس وبينهم نساء وأطفال ورجال، بعضهم مرضى.


وتسلّمت الحكومة العراقية كذلك، بحسب المرصد السوري، نحو خمسين آخرين من قيادات التنظيم وعناصره، كانوا معتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية، المؤلفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن. وتم نقلهم إلى العراق.


وكانت السلطات العراقية أعلنت مطلع حزيران/يونيو تسلمها خمسين عنصراً من التنظيم من القوات الكردية. وقال مصدر عسكري رفيع لفرانس برس حينها إن "هناك 3500 معتقل عراقي" في سجون قوات سوريا الديمقراطية.


خلال الأشهر الماضية، غادر مئات العراقيين من أفراد عائلات يشتبه بارتباطها بالتنظيم مخيم الهول. وغالباً ما تنقل السلطات العراقية هؤلاء إلى مخيم الجدعة في جنوب مدينة الموصل، قبل أن يتم إعادة بعضهم في وقت لاحق إلى المناطق التي يتحدرون منها.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية الأربعاء عن المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهانكير، إنه "كان من المقرر نقل 500 عائلة من مخيم الهول هذا العام" على دفعات.


وسبق للحكومة أن تسلمت أكثر من 150 عائلة، على أن يتم نقل العائلات المتبقية حتى نهاية العام الحالي.


منذ العام 2014، سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في العراق وسوريا المجاورة قبل أن تتم هزيمته في العامين 2017 و2019 تباعاً.


ويشهد مخيم الهول الذي يؤوي نحو 56 ألف شخص، نصفهم تقريبا عراقيون، حوادث أمنية بين الحين والآخر، تتضمن عمليات فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين أو جرائم قتل تطال القاطنين فيه.


وأحصى المرصد منذ مطلع العام مقتل 30 شخصاً على أيدي خلايا التنظيم داخل المخيم، ثمانية منهم عراقيون. وتحذر الأمم المتحدة ومنظمات دولية من وضع "كارثي" في المخيم.


وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعا داميا تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

قطر توافق إعادة إعمار البيوت المهدمة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - وافقت قطر، اليوم الجمعة، على تمويل إعادة البيوت التي دمرت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.


وتلقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موافقة قطر خلال اتصال جرى مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن.


وبحسب مكتب هنية، فإن ذلك يشمل ذلك البيوت التي هدمت في رفح أو غزة والشمال.


 وأعرب هنية عن بالغ تقديره لدولة قطر أميرًا وحكومة وشعبا على هذا الموقف النبيل الذي يضاف إلى سجلها المشرف في إعادة إعمار قطاع غزة عبر اللجنة القطرية لإعادة الإعمار برئاسة سعادة السفير محمد العمادي.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش اللبناني يتسلم أولى دفعات هبة مالية قطرية

بيروت -  (شينخوا) - أعلنت قيادة الجيش اللبناني اليوم (الجمعة) عن تسلم الدفعة الأولى من هبة مالية بقيمة 60 مليون دولار قدمها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كمساهمة لدعم رواتب عناصر الجيش.


وقالت القيادة في بيان إنه "تسلم الدفعة الأولى من الهبة المالية القطرية وبدأ بتوزيعها بالتساوي على جميع العسكريين" دون تفاصيل.


وأعرب قائد الجيش العماد جوزاف عون، بحسب البيان عن شكره لقطر على هذه المبادرة وأشاد بدعمها للبنان وجيشه "في ظل التحديات التي تواجهه نتيجة تداعيات تدهور الوضع الاقتصادي".


وفي يونيو الماضي، أعلنت وزارة خارجية قطر عن تقديم مساهمة مالية بقيمة 60 مليون دولار لدعم الجيش اللبناني، كما كانت قطر اعلنت في يوليو 2021 عن تقديم 70 طنا من المساعدات الغذائية الشهرية إلى الجيش اللبناني لمدة عام.


وكان قائد الجيش اللبناني قد حذر في يونيو 2021 خلال مؤتمر دولي لدعم الجيش كان عقد بدعوة من فرنسا والأمم المتحدة وإيطاليا، من انهيار المؤسسات، وبينها المؤسسة العسكرية، في حال استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد.


وطلب قائد الجيش مساعدات بتزويد الجيش بقطع غيار لمعداته وبتوفير المواد الغدائية والمساعدات العينية ودعم نظام الرعاية الصحية العسكرية.


وقد تسلم الجيش اللبناني في الأشهر الماضية مساعدة مالية من المانيا ومساعدات ومعدات طبية ومواد غذائية من كل من القوات المسلحة المصرية والمغرب والأردن وسلطنة عمان وتركيا وأسبانيا واليونان وصربيا.


ويشهد لبنان منذ أواخر العام 2009 أزمة مالية واقتصادية حادة صنفها البنك الدولي على أنها واحدة من أسوأ الأزمات بالعالم منذ منتصف القرن الماضي.


ويعاني لبنان من أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية وصحية تجسدت في توقف الحكومة عن سداد الديون الخارجية والداخلية وفي شح العملة الأجنبية وانهيار قيمة الليرة اللبنانية وسط فرض المصارف قيودا قاسية على سحب الودائع.
وأدت انعكاسات الازمات المتشابكة إلى ارتفاع معدل الفقر في البلاد إلى 82 % وازديداد البطالة والتضخم ونقص الوقود والأدوية وحليب الأطفال. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الأمن التونسية تحبط خمس محاولات هجرة بحرا وتعترض 82 مهاجرا

تونس -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الداخلية التونسية إحباط خمس عمليات هجرة غير نظامية بحرا خلال يومين وإنقاذ وتوقيف 82 شخصا شاركوا فيها.


وقالت الوزارة في بيان إن الوحدات البحرية التابعة للحرس الوطني العاملة في كافة سواحل البلاد تمكنت يومي 11 و12 آب/أغسطس من "إحباط 04 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 76 مجتازا".


وأضافت أن وحدات الحرس الوطني بمنطقتي قابس وجبنيانة وسط شرق البلاد تمكنت من "إلقاء القبض على 06 أشخاص كانوا يعتزمون المشاركة في إحدى عمليات اجتياز الحدود البحرية".


وأشار البيان إلى أنه "حجز لديهم مبلغ مالي من العملة التونسية والأجنبية" لم تحدد قيمته.


على صعيد متصل، أوردت وسائل إعلام محلية تقارير عن غرق قارب هجرة الثلاثاء قرب أرخبيل قرقنة وسط شرق البلاد.
ونقلت التقارير عن مصادر أمنية لم تسمها أنه تم تسجيل مصرع ثمانية مهاجرين تونسيين هم ثلاث نساء وأربعة أطفال ورجل واحد، كما جرى إنقاذ 20 مهاجرا آخرين كانوا على متن القارب.


وكانت السلطات قد أعلنت نهاية الأسبوع الفائت اعتراض وإنقاذ نحو 280 مهاجرا غير نظامي 170 منهم يحملون جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء والبقية من التونسيين.


وأعلن خفر السواحل التونسيون في 18 تموز/يوليو الفائت إنقاذ 455 مهاجرًا في عمليات مختلفة خلال ليلة واحدة قبالة السواحل الجنوبية والشمالية والشرقية للبلاد.


مع تحسن الأحوال الجوية تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية انطلاقا من السواحل التونسية والليبية نحو السواحل الإيطالية.


ومنذ مطلع العام 2022 وإلى حدود 22 تموز/يوليو وصل 34 ألف شخص بحرا إلى إيطاليا مقابل 25500 في الفترة نفسها من العام 2021، حسب إحصاءات وزارة الداخلية الايطالية.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس  - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، حيث توافدوا إليه منذ ساعات الصباح من كافة أنحاء الأراضي الفلسطينية، رغم التشديدات الاحتلالية في القدس وبلدتها القديمة، وعلى أبواب "الأقصى" وفي محيطه.


وشددت قوات الاحتلال الخناق في البلدة القديمة من القدس، وأقامت حواجز ومنعت العديد من المصلين من الوصول للمسجد الأقصى للصلاة فيه.


واحتشد الآلاف من المواطنين من مختلف مناطق الضفة والقدس وداخل أراضي الـ 48 قرب المسجد الأقصى لأداء الصلاة في رحابه.


وكان الآلاف من الضفة الغربية بما فيها القدس، وأراضي الـ 48، أدوا صلاة الفجر في المسجد الأقصى، تصديا لمخططات الاحتلال التهويدية فيه.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

آيزنكوت سيعلن خلال أيام إمكانية ترشحه لانتخابات الكنيست الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 12 العبرية، اليوم الجمعة، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت، سيعلن خلال الأيام المقبلة قراره بشأن الترشح لانتخابات الكنيست المقبلة المقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وبحسب القناة، فإن آيزنكوت في حال قرر الانضمام للحياة السياسية في إسرائيل، فإنه سيترشح ضمن قائمة حزب "هناك مستقبل" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد.

وكانت زعيم حزب أزرق - أبيض بيني غانتس يطمح لأن يضم آيزنكوت إلى حزبه.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع جثمان الشهيد انشاصي في خانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد أنس خالد انشاصي (22 عامًا)، الذي استشهد صباح اليوم متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وانطلق موكب التشييع من مجمع ناصر الطبي، باتجاه منزل عائلته في منطقة معن شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن يؤدي المشيعون صلاة الجنازة عليه ويتم مواراته في مقبرة المنطقة.



وردد المشيعون شعارات غاضبة، والتكبيرات، وأخرى منددة بالاحتلال وعدوانه الأخير على قطاع غزة.


وباستشهاد انشاصي، ارتفع عدد شهداء العدوان إلى 49 منهم 17 طفلًا، و4 سيدات، و360 جريحًا.



فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

أداء صلاة الغائب على أرواح شهداء غزة ونابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم-  أدى الفلسطينيون في مختلف محافظات الوطن، بعد صلاة الجمعة، صلاة الغائب، في مساجد على أرواح الشهداء في قطاع غزة ونابلس، الذين استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي قرأ المصلون بعد انتهاء صلاة الغائب الفاتحة على أرواح الشهداء، متضرعين إلى الله أن يرحم شهداء شعبنا وأن يتقبلهم في عليين.


فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

سفراء الاتحاد الأوروبي يزورون مدرسة عين سامية المهددة بالهدم

رام الله  - "القدس" دوت كوم - زار ممثلو وسفراء وقناصل دول الاتحاد الأوربي، اليوم الجمعة، مدرسة عين سامية شرق رام الله، احتجاجا على قرار محكمة الاحتلال المركزية في القدس الذي أصدرته الأربعاء الماضي، بهدمها بشكل فوري.


وقال ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، "هذه ليست الزيارة الأولى التي نجتمع فيها احتجاجا على قرارات الاحتلال، وعلى اسرائيل كدولة احتلال أن تحترم الحق في التعليم بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وأن تضمن حق الأطفال الفلسطينيين في المناطق "ج"، وغزة، وباقي المناطق، في الوصول لمدارسهم بسهولة ويسر".


وأكد أن قرار الهدم هذا هو انتهاك واضح لكل الالتزامات الدولية، وهو قرار غير منطقي ولا يعتبر مصوغ قانوني، وهو يرقى الى جريمة التهجير القسري.


بدوره، اعتبر المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور أن استهداف المدرسة هو جزء من استهداف الهوية الوطنية والتعليم الفلسطيني في كل المناطق، مطالبًا بالتحرك الجدي ومخاطبة العالم بضرورة مساندة حق أطفالنا بالتعليم في ظل هذه الهجمة.


وقال الخضور إن وجود المدرسة يعزز وجود التجمع السكاني ويوفر الحق في التعليم، ولا يضطر الطلبة بوجودها الى قطع مسافات طويلة، مؤكدًا أنه في حال تعرضت المدرسة للهدم سيتم إعادة بنائها مع كل الشركاء، وسيدرس الطلبة في الخيمة والعراء إذا تعذر ذلك.


وأضاف: نحن لا نتعامل مع هذه المدارس بالمعايير ذاتها مقارنة مع المدارس الأخرى، فعندما نتحدث عن مدرسة فيها 7 طلبة، و5 معلمات، فهذا يؤكد أننا معنيون بتوفير الحق في التعليم وإعماله، ونحن لا ندرس الجدوى من ناحية اقتصادية وتكلفة، وإنما من الجدوى المعنوية والقيمة الأخلاقية، والالتزام بما يجب أن يكون تجاه الطلبة في توفير الحق في التعليم.


من جانبه، قال مدير مركز القدس للمساعدة القانونية عصام العاروري، إن محكمة الاحتلال بالقدس ألغت الأمر الاحترازي بوقف هدم المدرسة الأربعاء الماضي بناء على تغيير في تعليمات بأنظمة البناء المعمول بها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي سياق أن إسرائيل غيرت روايتها وأصبحت تتعامل مع أراضينا باعتبارها أرض إسرائيلية، وأن أي بناء في المناطق "ج" هو بمثابة اعتداء على أملاك دولة الاحتلال، ومنذ ذلك الوقت والمدرسة غير محمية وتحت خطر الهدم الوشيك.


وأضاف العاروري إننا نخطط لمسار قانوني يبدأ الاسبوع المقبل بطلب إعفاء المدرسة من طلب الترخيص، مؤكدا أن الأمر الوحيد الذي يمكن أن ينقذ المدرسة هو وضع ضغوط سياسية عاجلة ووشيكة على أمل إعطاءنا مهلة عدة أيام لتحرك قانوني جديد قد ينقذ المدرسة.


وقال المواطن محمد حسين كعانبة إن المدرسة والمنطقة ككل تتعرض لاعتداءات المستوطنين وجنود الاحتلال بشكل مستمر، وقاموا قبل فترة بالاستيلاء على معدات المدرسة، وكل هذا يأتي في سياق تهجير السكان، لكننا لن نرحل عن المنطقة.


يذكر أن المدرسة دشنت منتصف شهر كانون الثاني الماضي، بتنسيق بين وزارة التربية والتعليم، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وبتمويل أوروبي من خلال إحدى المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين، بجهود متطوعين، لتخدم طلبة تجمع عين سامية البدوي، كواحدة من مدارس الصمود والتحدي في المناطق المصنفة (ج).


 ويقع تجمع عين سامية البدوي على أطراف بادية القدس، إلى الشمال الشرقي، حيث استقرت عشيرة العمرين/ الكعابنة البدوية منذ نحو 35 عاما، والتي تضم قرابة 300 مواطن ذاقوا مرارة التهجير والترحيل مرات عديدة قبل أن يستقروا في هذا المكان، حيث استولت قوات الاحتلال على أجزاء كبيرة من أراضي التجمع والمنطقة المحيطة لصالح مستوطنة "كوكب الصباح".


ويعاني أهل التجمع من اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين بهدف الاستيلاء على ما تبقى من الأرض وطرد المواطنين منها.


يشار إلى أن التلال المحيطة بالتجمع شهدت إقامة عدة بؤر استيطانية على شكل بؤر رعوية يتكون كل منها من كرفان وقطيع غنم أو بقر، بهدف ترهيب المواطنين في المنطقة وتطهيرها عرقيا باستخدام مزيج من الإرهاب والأدوات الرسمية للاحتلال، حيث يشكل الطرفان وجهين لعملة واحدة يمارس التهجير القسري، الذي يرتقي إلى كونه جريمة حرب بحق السكان المحميين تحت الاحتلال.


عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

ايران تنوي تطوير ثلاثة أقمار اصطناعية من طراز "خيّام"

طهران - (أ ف ب) -تعتزم إيران تطوير ثلاث نسخ أخرى من القمر الاصطناعي "خيّام" الذي أطلق هذا الأسبوع بواسطة صاروخ روسي، وفق ما أعلن ناطق باسم الحكومة الإيرانية.


وقال علي بهادري جهرمي عبر حسابه على "تويتر" إن "تطوير ثلاثة أقمار اصطناعية بمشاركة علماء إيرانيين هو على جدول أعمال الحكومة".


وأطلق قمر "خيّام" الاصطناعي الثلاثاء على متن صاروخ "سويوز-2. 1ب" من قاعدة بايكونور في كازاخستان التي تديرها وكالة الفضاء الروسية.


ولقيت الخطوة انتقاد الولايات المتحدة التي اعتبرت على لسان متحدث باسم وزارة خارجيتها، أنه يجب النظر إلى التعاون المتنامي بين روسيا وإيران باعتباره "تهديدا عميقا".


ورفضت إيران الأربعاء التلميحات الأميركية بأن القمر الاصطناعي الذي أطلقته روسيا لصالحها سيتم استخدامه لأغراض "تجسس"، معتبرة أنها مجرد تعليقات "صبيانية".


وفي تصريحات للصحافيين الأربعاء في طهران، قال رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالاريه "أحيانا، يتم الإدلاء ببعض التصريحات لإثارة توترات. القول إننا نريد أن نتجسس من خلال القمر الصناعي خيّام ... هو أمر صبياني".


وأكد أن "القمر الاصطناعي خيّام تم تصميمه بالكامل لتلبية حاجات البلاد في إدارة الأزمات ... والموارد الطبيعية والمناجم والزراعة وغيرها".


وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية نقلت سابقا عن مسؤولين استخباريين غربيين، أن روسيا ستستخدم بداية هذا القمر لمدة أشهر لأغراض عسكرية مرتبطة بغزوها لأوكرانيا، قبل أن تسلّمه إلى طهران.


إلا أن منظمة الفضاء الإيرانية شددت في بيان الأحد على أن القمر والأوامر المرتبطة بتشغيله والتحكم به "سيتم إصدارها من اليوم الأول ومباشرة بعد الإطلاق من قبل خبراء إيرانيين في قواعد الفضاء العائدة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات".


وأكدت أن "إرسال الأوامر وتلقي المعلومات من هذا القمر سيتمّ وفق خوارزميات مشفرة ... ولا إمكانية لبلد ثالث بالنفاذ لهذه المعلومات، وبعض الشائعات التي انتشرت حول استخدام صور هذا القمر لأغراض عسكرية لدول أخرى هي غير صحيحة".


ويهدف القمر الذي يرجح أنه يحمل هذه التسمية نِسبة إلى العالم والشاعر الفارسي عمر الخيّام الذي عاش بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر، إلى "مراقبة حدود البلاد" وتحسين الإنتاجية في مجال الزراعة، ومراقبة موارد المياه وإدارة المخاطر الطبيعية، وفق الوكالة الإيرانية.


وتؤكد إيران أن برنامجها الفضائي هو لأغراض مدنية ودفاعية حصرا، ولا يخالف أي اتفاقات دولية، بما فيها الاتفاق مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي الذي أبرم عام 2015، وانسحبت الولايات المتحدة منه في 2018.


وغالبا ما تلقى النشاطات الفضائية الإيرانية إدانة من دول غربية على خلفية المخاوف من لجوء طهران لتعزيز خبرتها في مجال الصواريخ البالستية عبر إطلاق أقمار اصطناعية إلى الفضاء.


وسبق لإيران أن أطلقت أقمارا اصطناعية مباشرة من أراضيها، آخرها في آذار/مارس 2022 مع قمر "نور 2" العسكري العائد للحرس الثوري.


وكانت هذه المرة الثانية التي يعلن الحرس نجاحه في إطلاق قمر اصطناعي عسكري، بعدما أفاد في 22 نيسان/أبريل 2020 عن وضع "نور 1" في المدار، مؤكدا أنه "أول قمر" إيراني من هذا النوع.

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

خمس مجموعات صينية كبرى تعلن انسحابها من بورصة نيويورك

بكين - (أ ف ب) -أعلنت خمس شركات صينية بينها اثنتان من أكبر مجموعات النفط في البلاد الجمعة انسحابها من بورصة نيويورك.


وقالت "سينوبيك" و"بتروتشاينا" - من أكبر مجموعات الطاقة في العالم - في بيانين منفصلين إنهما ستتقدمان بطلب "لانسحاب طوعي" من سوق المال الأميركية. 


وصدرت إعلانات مماثلة عن شركة الألمنيوم الصينية "تشالكو" و"تشاينا لايف" وفرع لسينوبك مقره في شنغهاي.


ويلزم قانون صدر في 2020 عن الكونغرس الأميركي أي شركة مدرجة في الولايات المتحدة بالحصول على مصادقة على حساباتها من قبل شركة معتمدة من قبل المنظمة المستقلة للمحاسبة.


في حالة عدم الامتثال للتشريعات تواجه الشركات خطر إلغاء تسجيلها اعتبارًا من 2024. وفي هذا الإطار أعلنت الشركات الخمس قرار انسحابها.


وقد بررت قرارها بالكلفة المرتبطة بالحفاظ على التسجيل في الولايات المتحدة بالإضافة إلى عبء الامتثال لالتزامات التدقيق.
والمجموعات الخمس مدرجة على لائحة الشركات التي أمرتها هيئة ضبط الأسواق الأميركية الامتثال لالتزامات المحاسبة المفروضة وكانت مهددة أساسا بطردها من بورصة نيويورك.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

دعوات للتظاهر في سوريا تنديداً بدعوة أنقرة الى "مصالحة" بين النظام والمعارضة

الباب   -  (أ ف ب) -دعا ناشطون في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة للنظام السوري في شمال وشمال غرب سوريا الى تظاهرات حاشدة الجمعة، احتجاجاً على تصريحات لوزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو دعا فيها الى "مصالحة" بين دمشق والمعارضة لتحقيق "سلام دائم".


وقال تشاوش أوغلو الذي كانت بلاده في بداية النزاع السوري في 2011 من أبرز داعمي المعارضة السورية سياسياً وعسكرياً ودبلوماسياً، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة الخميس، "علينا أن نجعل النظام والمعارضة يتصالحان في سوريا، وإلا لن يكون هناك سلام دائم".


وأثارت تصريحاته غضب معارضين سوريين. وصدرت تباعاً دعوات لخروج تظاهرات عقب صلاة الجمعة في كبرى مدن الشمال السوري كأعزاز والباب وعفرين وجرابلس التي تسيطر عليها القوات التركية وفصائل سورية موالية لها، تحت شعار "لن نصالح".


وصدرت كذلك دعوات مماثلة للتظاهر في مدينة إدلب (شمال غرب) الواقعة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل أخرى أقل نفوذاً، وللتجمع قرب المعابر الحدودية مع تركيا.


وشهدت مناطق سورية تحركات غاضبة ليلاً. ففي مدينة الباب، تجمّع العشرات رافعين رايات المعارضة ومرددين شعارات مناهضة لتركيا.


وقال مصوّر لوكالة فرانس برس إن المتظاهرين أحرقوا علما تركيا وأزالوا الأعلام التركية المرفوعة في أنحاء الباب. وتجمّع العشرات كذلك قرب معبر باب السلامة مع تركيا، مرددين هتاف "الموت ولا المذلة".


وصدر الجمعة بيان توضيحي عن المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيتش أكد فيه أن بلاده "ستواصل المساهمة بقوة في الجهود الرامية لإيجاد حل دائم" للنزاع في سوريا "بما يتماشى مع توقعات الشعب السوري".


وذكّر بـ"الدور الرائد"الذي لعبته بلاده لناحية تثبيت اتفاقات وقف إطلاق النار في سوريا وبـ"الدعم الكامل الذي قدمته للمعارضة وهيئة التفاوض طيلة العملية السياسية" التي اعتبر أنها "لا تمضي قدماً حالياً بسبب مماطلة النظام".


وكان تشاوش أوغلو قال الخميس إنه بعد مرور 11 عاماً على اندلاع النزاع السوري، "مات كثيرون وغادر عديدون بلدهم. يجب أن يتمكن هؤلاء من العودة، بمن فيهم الموجودون في تركيا. لهذا، يتعيّن أن يكون هناك سلام دائم".


واعتبر أن مسار أستانا موجود "من أجل التوصل الى حلّ عبر الدبلوماسية والسياسة في سوريا".


وتجري أنقرة منذ سنوات محادثات مع طهران وموسكو، أبرز داعمي دمشق، في إطار مسار أستانا الهادف الى إيجاد تسوية سياسية للنزاع، بموازاة جهود الأمم المتحدة في جنيف. وأدت اتفاقات تهدئة ضمن هذا المسار الى وقف هجمات عسكرية واسعة نفذتها قوات النظام السوري خصوصاً في إدلب.


ونفى تشاوش أوغلو وجود أي تواصل مباشر راهناً بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره السوري بشار الأسد، رغم مطالبة روسيا بذلك منذ زمن طويل، على حد قوله. لكنه أشار الى عودة التواصل مؤخراً بين أجهزة استخبارات البلدين بعد انقطاع.


وكشف عن لقاء قصير جمعه مع نظيره السوري فيصل المقداد في بلغراد في تشرين الأول/أكتوبر أكد خلاله أن "الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج" من الأزمة، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة "القضاء على الإرهابيين".


وتلوّح تركيا منذ أيار/مايو بشنّ هجوم على منطقتين تحت سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا. وأكد تشاوش أوغلو أن بلاده "ستواصل قتالها ضد الإرهاب في الميدان في سوريا"، بموازاة جهودها للتوصل الى حل سياسي.
وتصنّف تركيا المقاتلين الأكراد الذين يسيطرون على منطقة واسعة في شمال وشمال شرق سوريا "إرهابيين"، وتخشى أن يستقوي المتمردون الأكراد في تركيا بهم.
وتسبّب النزاع في سوريا بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

أوروبا تهب لمساعدة فرنسا لمكافحة الحرائق

أوستان -  (أ ف ب) -وصل رجال إطفاء من دول أوروبية عدة الجمعة إلى فرنسا لمساعدتها على مكافحة حرائق تلتهم الغابات بسبب موجات تاريخية من الحر والجفاف، بينها حريق هائل في جنوب غرب البلاد.


وتوجه 361 من رجال الإطفاء الأوروبيين إلى جنوب غرب فرنسا لدعم 1100 رجل إطفاء يعملون ليلًا ونهارًا للحد من حريق هائل اشتعل مجددا في لانديراس في جنوب غرب البلاد حيث احترق 14 ألف هكتار في تموز/يوليو.


من جهة أخرى، قالت المفوضية الأوروبية إنه تم إرسال أربع طائرات من أسطول مكافحة الحرائق التابع للاتحاد الأوروبي إلى فرنسا، من اليونان والسويد. وأعلنت بولندا أنها سترسل 146 رجل إطفاء اعتبارا من الخميس للمساعدة في الجنوب، اعتبارا من ظهر الجمعة، حسب الرئاسة الفرنسية.


وفي تغريدة على "تويتر"، شكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "ألمانيا واليونان وبولندا، وفي الساعات المقبلة رومانيا والنمسا"، مؤكدا أن "شركاءنا يأتون لمساعدة فرنسا في مواجهة الحرائق".


وكتب بعد ساعات "كما حدث في تموز/يوليو، تبقى إيطاليا متضامنة مع فرنسا".


وتابع أن "عددا من طائرات رشّ المياه الكندية تصل لدعم رجال الإطفاء الفرنسيين والأوروبيين على أراضينا".



ولا تزال الحرائق مشتعلة في مناطق جيروند (جنوب غرب) وجورا (شرق) ودروم وأفيرون ولوزير (جنوب شرق) ... إلى جانب بؤر حرائق أصغر تشتعل كل يوم من الشمال إلى الجنوب.


وفي محيط أوستان (جيروند)، دمّر الحريق 7400 هكتار من الغابات خلال يومين وأجبر عشرة آلاف شخص على مغادرة منازلهم، بعضهم للمرة الثانية خلال شهر.


ووصل 65 من رجال الإطفاء الألمان و24 آلية بعد ظهر الخميس إلى المنطقة التي تغطي سماءها سحب رمادية تحجب بالكامل الشمس الحارقة.


وأكد مندوب محافظ الدفاع والأمن في جيروند مارتن جوسبيرو أنه يفترض أن يكونوا قد وصلوا فجر الجمعة إلى المنطقة.
وقال سايمون فريتز، وهو رجل إطفاء محترف وصل من بون، "نحن جميعًا رجال إطفاء ونتفهم الوضع. من الصعب فعلا مكافحة حرائق استمرت هذه المدة وبهذا الحجم".


وفي الموقع، علّقت لافتات على عدد من المنازل تعبّر عن امتنان السكان لفرق الإطفاء. وكتب على ملاءة بيضاء "شكرًا لحماية منازلنا" أو "شكرًا لرجال الإطفاء".


وقال رجل الإطفاء ريمي لاهاي المحترف منذ 20 عاما وقد بدا عليه التعب، لوكالة فرانس برس، "إنه حريق هائل.. كما لو أننا في كاليفورنيا"،مضيفا "هنا الوضع يفوق قدرتنا في كل مكان".


وقالت إدارة المنطقة إن الجفاف في المنطقة ودرجات الحرارة الحارقة مع هواء جاف جدا ما زالت تشكل "خطرا شديدا لاندلاع حرائق".


في المجموع، احترق أكثر من أربعين ألف هكتار من الغابات هذا العام في فرنسا، حسب الحكومة، وخمسين ألفا، وفق بيانات الأقمار الاصطناعية الأوروبية. وأيا تكن المساحة، فهي تفوق المتوسط السنوي للأعوام ال15 الماضية، كما هو الحال في إسبانيا، بينما لم ينته الصيف بعد.


ولا يتوقع هطول أمطار قبل الأحد في فرنسا.


في وسط البرتغال، يحلّ المشهد الكارثي نفسه. فقد تم حشد أكثر من 1500 رجل إطفاء الخميس لإخماد حريق غابة مشتعل منذ أيام في المحمية الطبيعية سيرا دا إستريلا، وقد دمّر حوالى عشرة آلاف هكتار، حسب بيانات أوروبية.
وتقول التقارير العلمية إن موجات الحرارة ستتضاعف وتطول وتشتد.


ويرى العلماء أنه في أوروبا يمكن أن يتضاعف عدد الوفيات المرتبطة بالإجهاد الحراري أو يصل حتى الى ثلاثة أضعاف، بحسب مدى الاحترار العالمي، خلال القرن الحالي.


وبدأت موجة الحر الحالية في فرنسا في 31 تموز/يوليو، وهي الثالثة خلال العام الجاري بعد واحدة في أواخر حزيران/يونيو وأخرى في منتصف تموز/يوليو.
وتمّ تصنيف شهر تموز/يوليو هذه السنة على أنه الشهر الأكثر جفافا منذ آذار/مارس 1961.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

توتر في سجن ريمون.. نقل الشيخ الباز إلى مستشفى سوروكا بعد تدهور صحته

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الجمعة، بأنّ إدارة مصلحة سجون الاحتلال نقلت الأسير المضرب عن الطعام الشيخ يوسف الباز، إمام مسجد اللد الكبير  بالداخل المحتل، إلى مستشفى سوروكا بشكل عاجل.


وبحسب الهيئة، فإن الباز (64 عامًا) يعاني من خلل في عضلة القلب بعد إضرابه منذ يومين عن الطعام والماءـ، احتجاجًا على استئناف الشاباك الإسرائيلي بعدم الإفراج عنه بعد قرار محكمة الصلح بذلك.


وأشارت إلى أن حالة من التوتر الشديد تسود سجن ريمون في هذه الأثناء.


عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مسلّح حاول اقتحام مركز مكتب التحقيقات الفيدرالي في أوهايو

واشنطن -  (شينخوا) -  قُتل رجل مسلح حاول اقتحام مركز لمكتب التحقيقات الفيدرالي في سينسيناتي صباح يوم الخميس برصاص قوات إنفاذ القانون.


وحاول الرجل اقتحام منشأة تفتيش الزوار في المكتب الميداني التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي في سينسيناتي بولاية أوهايو، في حوالي الساعة 9:15 صباحا بالتوقيت الشرقي (1315 بتوقيت غرينتش)، وفقا لبيان صادر عن وكالة إنفاذ القانون الفيدرالية.


وفر الشخص وواجهه ضباط إنفاذ القانون بالقرب من ويلمنغتون بولاية أوهايو، حيث تبادلوا إطلاق النار معه مما أدى إلى "إصابته ووفاته" في فترة ما بعد الظهر.


وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه "يراجع حادث إطلاق النار هذا الذي شارك فيه عملاء".


ونشرت دورية الطرق السريعة في ولاية أوهايو تغريدة على موقع التدوين المصغر (تويتر) ذكرت فيها أن أفراد من القوات التابعة لها وشركاء لهم في إنفاذ القانون "حاولوا التفاوض مع المشتبه به لإنهاء المواجهة سلميا" طوال فترة ما بعد الظهر.


وقالت الشرطة إنه "بمجرد فشل المفاوضات، حاول الضباط احتجاز المشتبه به باستخدام تكتيكات أقل فتكا"، مضيفة أن "المشتبه به رفع سلاحا ناريا وأطلق ضباط إنفاذ القانون أعيرة نارية. وتوفي المشتبه به متأثرا بجروح قاتلة في مكان الحادث".


وأفادت التقارير أن المحققين الفيدراليين يتحققون مما إذا كان الرجل على صلات بجماعات متطرفة يمينية.


ولا يزال من غير الواضح ما هو دافعه في محاولة اقتحام المكتب الميداني التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي في سينسيناتي.


وجاء الحادث بعد أيام من مداهمة عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي مقر إقامة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مار أيه لاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا.


وأفيد بأن العملية كانت مرتبطة بمواد سرية يزعم أن ترامب أخذها معه من البيت الأبيض إلى مار أيه لاغو، عندما غادر منصبه في يناير 2021.


وندد ترامب وحلفاؤه بالمداهمة يوم الاثنين ووصفوها بأنها هجوم سياسي دبره الديمقراطيون في حين وجهوا انتقادات لمكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل الأمريكية.


وأصدر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي بيانا يوم الخميس قال فيه إن "الهجمات على نزاهة مكتب التحقيقات الفيدرالي تقوض احترام سيادة القانون".


وأضاف راي أن "العنف والتهديدات ضد أجهزة إنفاذ القانون، بما فيها مكتب التحقيقات الفيدرالي، خطيرة ويجب أن تكون مقلقة للغاية لجميع الأمريكيين".