فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير نائل البرغوثي.. إنجازات رغم قهر القيد ومعنوياته عالية

رام الله – تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- بعد إصراره طيلة سنوات اعتقاله على عدم الحصول على شهادة جامعية من جامعات إسرائيلية تمكن الأسير نائل البرغوثي (64 عامًا) من بلدة كوبر شمال غرب رام الله الحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية عن بعد من جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس، والتحق ليحصل على شهادة الماجستير في ذات التخصص، رغم ما مر به من ظروف صعبة خلال 42 عامًا من اعتقاله، وكذلك الحكم عليه 30 شهرًا، ثم إعادة الحكم المؤبد له رغم الإفراج عنه بصفقة "وفاء الأحرار".


وتقول أمان نافع زوجة نائل البرغوثي لـ"القدس"دوت كوم: "لقد استلمنا شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية لنائل يوم الأربعاء الماضي، من جامعة القدس بتقدير 85%، والتحق للحصول على درجة الماجستير بذات التخصص بدءًا من الفصل الأول للعام الدراسي المقبل".


ووفق أمان نافع، فإن زوجها نائل كان يرفض طيلة سنوات اعتقاله الحصول على شهادة جامعية من خلال مؤسسات تعليمية إسرائيلية، وحينما أتيحت له الفرصة سجل بجامعة القدس وحصل على درجة البكالوريوس، علمًا بأنه سجل بجامعة القدس المفتوحة حين الإفراج عنه بصفقة "وفاء الأحرار" للحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص الاجتماعيات لكنه لم يكمل بسبب إعادة اعتقاله.


مسرحية محاكمته


منذ إعادة اعتقاله في العام 2014، يخضع نائل البرغوثي بحسب زوجته أمان نافع، للابتزاز ويعرض على محاكم الاحتلال، في مسرحية متواصلة، حيث يستخدم كورقة مساومة وورقة ضغط في أية صفقة تبادل قادمة مع المقاومة في قطاع غزة.


ويوم أول أمس الخميس، أرجأت ما تسمى "بلجنة الاعتراضات العسكرية" إصدار قرارها بشأن قضية الأسير نائل البرغوثي، على أن تُصدر القرار  خلال أسبوع أو أسبوعين كأقصى حد، حيث عقدت جلسة محكمة له في "عوفر"، ورغم مطالبة محاميه بالإفراج الفوري عنه، إلا أن نيابة الاحتلال تصر على إبقاء اعتقاله، رغم إصدارها حكمًا سابقًا عليه بالسجن لمدة 30 شهرًا، ثم إعادة الحكم المؤبد له و18 عامًا عام 2017، على خلفية وجود "ملف سري".


وتؤكد أمان نافع أن ما يجري مع نائل هو تسويف ومماطلة من أجل استخدامه سياسيًا للضغط على المقاومة في قطاع غزة بأية صفقة تبادل قادمة، وتقول: "نحن ننتظر ما ستقوله لجنة الاعتراضات وفي حال أبقت على اعتقال نائل، سنتوجه للمحكمة العليا مجددًا، لقد استنفذنا كافة الخيارات القانونية، ونحن ندرك أنه من الناحية القانونية فإن نائل لم يخرق القوانين ويجب الإفراج عنه".


وبحسب أمان، فإن نائل كان أول أمس الخميس، مبتسمًا خلال المحكمة، ومعنوياته عالية، وفند ادعاءات الاحتلال أنه خرق شروط الإفراج عنه بالصفة، حيث كان مفروضًا عليه إقامة جبرية، "كنا نأمل أن يتم الإفراج عنه، لكن ما يجري هو مسرحية قضائية".


معنويات عالية رغم الظروف الصعبة


رغم ما مر به نائل البرغوثي من ظروف صعبة خلال سنوات اعتقاله فقد خلالها والديه، وفي الثماني سنوات الأخيرة استشهد ابن شقيقه صالح، واعتقال عاصم والحكم عليه بالسجن المؤبد، واعتقلت مجموعة كبيرة من أفراد عائلته، وهدمت منزلين للعائلة ضمن سياسة العقاب الجماعي، ثم توفي شقيقه الوحيد عمر متأثرًا بإصابته بمضاعفات فيروس كورنا، وحرم من وداعهم، وحرم المشاركة بمناسبات اجتماعية كثيرة، لكن نائل يتمتع بمعنويات عالية.


تقول زوجته أمان لـ"القدس"دوت كوم: "إن المعنويات التي يتمتع بها نائل عالية جدًا، هو بشر ويتأثر بما يجري حوله، لكنه يتأقلم مع واقعه، ويحاول التغلب على الصعوبات، كما أنه رياضي ويحاول الحفاظ على صحته الجسدية، كما يتعلم كل جديد وهو قارئ وكاتب مميز".


وتتابع زوجة نائل، "إن زوجي يتحدث العربية بطلاقة، وكذلك اللغتين العبرية والإنجليزية، ويعرف الكثير من اللغة الروسية وتحدث بها سابقًا، إلى أن حصل على شهادة البكالوريوس بتخصص العلوم السياسية عن بعد، من جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس، وها هو اليوم، يواصل مسيرته العلمية والتحق ليكمل درجة الماجستير بذات التخصص".


42 عامًا من الاعتقال


في أطول مدة اعتقال بتاريخ الحركة الوطنية الأسيرة أمضى نائل البرغوثي 42 عامًا في سجون الاحتلال، في تجربه اعتقالية فيها تفاصيل ومحطات شكلت تاريخيًا على جريمة الاحتلال المستمرة بحقّ الأسرى، حيث واجه نائل الاعتقال منذ عام 1978، قضى منها (34) عامًا بشكلٍ متواصل، وتحرر عام 2011 ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، لكنّ الاحتلال أعاد اعتقاله ضمن حملة اعتقالات واسعة عام 2014، طالت العشرات من المحررين في الصفقة.


وخلال اعتقاله، توالت أجيال ومتغيرات كبيرة على الساحة الفلسطينية والعالم، وما يزال نائل يقبع في زنازين الاحتلال وهذه المرة كرهينة، وملف "سرّي" حكمه مؤبد و(18) عامًا.


ولد الأسير البرغوثي في بلدة كوبر في الـ23 من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1957، واُعتقل للمرة الأولى عام 1978، وحُكم عليه بالسّجن المؤبد و(18) عامًا، وعلى مدار (34) عامًا، قضاها بشكلٍ متواصلٍ، رفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنه، رغم عقد العديد من صفقات التبادل، والإفراجات التي تمت في إطار المفاوضات.


وفي الثامن عشر من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2011، وضمن صفقة تبادل "وفاء الأحرار" أفرج عنه إلى جانب المئات من الأسرى، وكان من ضمنهم رفيق دربه المحرر فخري البرغوثي، وتزوج بعد الإفراج عنه من  المحررة أمان نافع.


وفي الثامن عشر من حزيران/ يونيو 2014، أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مجددًا، وأصدرت بحقه حُكمًا مدته 30 شهرًا، وبعد قضائه مدة محكوميته، أعادت حُكمه السابق، وهو المؤبد و(18) عامًا، إلى جانب العشرات من محرري صفقة "وفاء الأحرار"، الذين أُعيد لهم أحكامهم السابقة، وغالبيتهم يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من القدس ورام الله

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم السبت، 6 مواطنين من مناطق متفرقة بالقدس، ورام الله.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شابين بعد إصابتهما خلال مواجهات وقعت في بلدة أبو ديس، مشيرةً إلى أنه لم تعرف هويتهما.


فيما اعتقل فجرًا الشاب عمر مرار من بلدة بيت دقو بعد اقتحام منزل عائلته، وسط مواجهات عنيفة مع الشبان.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، نضال مروان حسين من بلدة جفنا، ونبيل قطامي من مخيم الجلزون، ومحمد أبو نعيم من المغير، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 153

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 153 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 12:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب بحادث سير جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - لقي شاب (24 عامًا)، قبيل منتصف الليل، مصرعه، جراء حادث سير على طريق النشاش جنوب بيت لحم.


وبحسب المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن الشاب المتوفي من سكان بلدة صوريف شمال الخليل.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 12:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب يهنئ اللاعب أحمد بهلول بإحرازه الميدالية الفضية في دورة العاب التضامن الإسلامي


القدس- إعلام اللجنة الأولمبية- هنأ رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، الفريق جبريل الرجوب، لاعب منتخبنا الوطني للتايكوندو أحمد بهلول بحصوله على الميدالية الفضية بلعبة التايكوندو بعد فوزه على نظيره التركي، الجمعة، ضمن بطولة العاب التضامن الاسلامي بنسختها الخامسة والتي تستضيفها مدينة قوينا التركية.


 وأشاد الرجوب بجهود الطاقم الفني المشرف على تدريب اللاعب بهلول، والطاقم والإداري في الاتحاد الفلسطيني للتايكوندو التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز، آملا لهم مزيدا من النجاح في قادم الاستحقاقات.


ولفت إلى أن هذا يعد إنجازاً للرياضة الفلسطينية، التي تستمر رغم التحديات التي تحيط بها في صناعة الرياضيين الواعدين الذين يقدمون رسالة لقضيتهم للعالم بشكل رياضي حضاري.


 وطالب الرجوب كافة الاتحادات الفريدة والجماعية بوضع خطة استراتيجية لبناء خط انتاج لاعب وطني مؤهل وقادر على المنافسة في كافة المحافل والاستحقاقات الدولية والقارية.


وكان بهلول قد حقق الميدالية الفضية عن جدارة واستحقاق، بعد أن تألق في النزالات التي خاضها ووصل إلى الدور النهائي بفئة وزنه تحت 74 كغم.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 12:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مسلّح يقتل 11 في تبادل إطلاق نار عشوائي في جمهورية الجبل الأسود

بلجراد  (شينخوا) لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب ستة آخرون في موجة قتل في مدينة ستنيي بالجبل الأسود، حسبما ذكرت هيئة إذاعة وتلفزيون الجبل الأسود عصر اليوم (الجمعة).


 وأضافت أن مسلحا يبلغ من العمر 34 عاما قُتل أثناء تبادل إطلاق النار مع الشرطة.


وبحسب التقارير، وقع تبادل إطلاق النار عقب نزاع عائلي. ثم بدأ المسلح إطلاق النار بشكل عشوائي على أشخاص، بينهم أطفال، في شوارع المدينة الجبلية التي يقطنها حوالي 15 ألف شخص.


وأضاف التقرير أنه تم نقل شخص واحد إلى المستشفى مصابا بجروح خطيرة في الرأس والصدر، بينما احتاج ثلاثة مصابين آخرين إلى تدخل جراحي عاجل.


وقالت هيئة الإذاعة إن ضابط شرطة من بين الجرحى. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:44 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة التونسية توقع عقدًا اجتماعيًا مع نقابة العمال ومنظمة أرباب العمل

تونس (شينخوا) وقعت الحكومة التونسية اليوم (الجمعة) على عقد اجتماعي مع الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية في البلاد)، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (منظمة أرباب العمل)، وذلك في إطار الحوار البناء بين الأطراف الاجتماعية.


وقالت رئاسة الحكومة التونسية في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه مساء اليوم، إن هذا العقد الاجتماعي وقعته رئيسة الحكومة نجلاء بودن، ونورالدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، وسمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، خلال اجتماع حضرته رانيا بخعازي، مديرة مكتب منظمة العمل الدولية لبلدان المغرب العربي.


وأوضحت أن هذا العقد الاجتماعي "هو عقد المثابرة لمجابهة التحديات الاستثنائية الاجتماعية والاقتصادية والمالية بكل مكوناتها ودعم السيادة الوطنية واستقلالية القرار الوطني".


واعتبرت أن "من شروط نجاح هذا العقد هو توفر الإرادة والثقة يكون فيه المواطن التونسي هو العنصر الأساسي مع تقاسم الأعباء التي تكرس العدالة الاجتماعية بين الجميع من أجل مستقبل أفضل للوطن".


وأشارت من جهة أخرى، إلى أن المشاركين في هذا الاجتماع "أكدوا أنهم على قناعة تامة بأن الحوار البناء بين الأطراف الاجتماعية القائم على الثقة والشفافية وروح المسؤولية، هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تشهدها تونس".


واعتبروا أن "مثل هذا الأمر ليس عسيرا، حيث أثبت التاريخ أنه كلما مرت تونس بأزمات خانقة إلا وتوفقت في تجاوزها بفضل تضافر جهود كل التونسيات والتونسيين وتغليب المصلحة العليا للبلاد".


كما "اتفقوا على عقد جلسات حوار للوصول إلى اتفاقات سواء كانت ثنائية أو ثلاثية فيما يتعلق ببعض الملفات ذات الصلة بالاستحقاقات الاجتماعية والإصلاحات الاقتصادية المنتظرة، وذلك ابتداء من يوم (الاثنين) القادم".


واعتبرت رئاسة الحكومة التونسية في بيانها أن "التجربة التونسية تعد من التجارب الرائدة في مجال الحوار الاجتماعي، حيث يعتبر "العقد الاجتماعي الموقع، مكسبا هاما يعكس النضج ورقي التعامل بين الأطراف الاجتماعية ضمن إطار مؤسساتي مميز".


يشار إلى أن العلاقة بين الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل عرفت توترا خلال الفترة الماضية وصل إلى حد تنفيذ إضراب عام في القطاع العام في منتصف شهر يونيو الماضي، وذلك بعد فشل المفاوضات الاجتماعية بين الحكومة واتحاد الشغل. 

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:37 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تصدر إنذارا باللون الأحمر لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

بكين  (شينخوا) أصدر المرصد الوطني الصيني  اليوم (الجمعة) إنذارا باللون الأحمر لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة وهو أعلى مستوى في نظام الإنذار المكون من أربعة مستويات، مع استمرار موجة الحر الشديدة في المزيد من المناطق بالبلاد.


وخلال ساعات نهار الغد، من المتوقع أن تتعرض أجزاء من شنشي وسيتشوان وتشونغتشينغ وخنان وهوبي وشاندونغ وآنهوي وجيانغسو وشانغهاي وتشجيانغ وفوجيان وجيانغشي وهونان وقويتشو وشينجيانغ ومنغوليا الداخلية، لدرجات حرارة تتراوح ما بين 35 إلى 39 درجة مئوية، وفقا للمركز الوطني للأرصاد الجوية.


وأضاف المركز أن درجات الحرارة في أجزاء من شنشي وسيتشوان وتشونغتشينغ وهوبي وهونان وجيانغشي وآنهوي وجيانغسو وشانغهاي وتشجيانغ، ربما تتجاوز 40 أو حتى 42 درجة مئوية.


ونصح المركز السلطات المحلية باتخاذ إجراءات الطوارئ لمواجهة موجة الحر الشديد، من خلال تعليق العمل في الأماكن المفتوحة تحت درجات الحرارة العالية، وإيلاء اهتمام وثيق لتدابير الوقاية من الحرائق، والاهتمام بشكل خاص بالفئات الضعيفة. 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:32 مساءً - بتوقيت القدس

يافا: وقفة احتجاجية ضد الإخلاء والتهجير

 يافا - "القدس" دوت كوم - نظم أبناء شعبنا في مدينة يافا داخل أراضي الـ48، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية ضد قرار تهجير وتشريد 1400 شخص من العائلات الفلسطينية في المدينة.


ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت اليها القوى السياسية والأهلية الفلسطينية في يافا، شعارات تندد بالقرار الإسرائيلي "أملاك الغائبين" لطرد السكان الفلسطينيين، مؤكدين أن الاقتلاع والتهويد ما هو إلا قنبلة موقوتة لإخلاء المدينة من الفلسطينيين.


ودعو كافة أبناء شعبنا داخل أراضي الـ48 إلى التضامن معهم، والمشاركة في الوقفات الاحتجاجية، للتصدّي للتهجير والترحيل.


وأفاد مراسلنا بأن أهالي يافا ينظمون الوقفة أسبوعيا لحشد الرأي العام وكسبه ضد القرار الإسرائيلي.


وأعرب المتظاهرون من أصحاب البيوت المهددة بالإخلاء، عن تخوفهم من تكرار نكبة عام 1948 مرّة أخرى.


وقال أحد أصحاب البيوت لـ"وفا": "سنبقى في بيوتنا ولم ولن نخضع لأحد، فهم سيفشلوا بتهجيرنا".


المصدر: وكالة وفا

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:28 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع إجمالي الناتج المحلي الروسي بنسبة 4% في الربع الثاني من 2022

موسكو,  (أ ف ب) -تراجع إجمالي الناتج المحلي في روسيا بنسبة 4% في الربع الثاني من 2022 مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، بحسب تقديرات رسمية نُشرت الجمعة وتعكس تداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو إثر غزوها أوكرانيا.


وأعلنت وكالة "روستات" للإحصاءات في بيان أن إجمالي الناتج المحلي بلغ "96% (من قيمته) في الفترة نفسها عام 2021". وهي أول أرقام تغطي فصلا كاملا منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير.


ولفتت الوكالة الروسية إلى أنها ستنشر تقييمًا مفصلًا أكثر في 9 أيلول/سبتمبر.


وأشارت إلى أن روسيا تتجه إلى فترة ركود، بعدما سجّلت في الربع الأول من 2022 نموًا بنسبة 3,5% على أساس سنوي.


وأعلن المصرف المركزي الروسي الجمعة أنه يتوقّع تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة تتراوح بين 4% و6% في 2022، يليه تراجع بين 1% و4% في 2023، قبل أن يعود ليرتفع اعتبارًا من العام 2024.


وقال نائب حاكم المصرف المركزي الروسي أليكسي زابوتكين الجمعة إن "تراجع إجمالي الناتج المحلي سيبلغ ذروته في الأشهر الستة الأولى من 2023".


وأضاف "يتوجّه الاقتصاد نحو توازن جديد على المدى البعيد (...) مع تحوّل الاقتصاد، سيعود النمو".


وتستهدف عقوبات غربية خصوصًا قطاعي الطاقة والمصارف الروسيين، ما يؤثّر بشدة على الاقتصاد الروسي وعلى سلاسل التوريد والصادرات.


وبلغ التضخّم في نيسان/أبريل أعلى مستوى له منذ 20 عامًا، ثمّ تباطئ، غير أنه لا يزال مرتفعًا إذ بلغ +15,10% في تموز/يوليو على أساس سنوي. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:24 مساءً - بتوقيت القدس

أفغانستان فقدت أكثر من نصف صحافييها منذ عودة طالبان إلى الحكم

باريس,  (أ ف ب) -فقدت أفغانستان أكثر من نصف صحافييها وخاصة منهم النساء منذ أن استولت حركة طالبان على الحكم قبل عام، على ما أظهرت الجمعة دراسة أعدتها منظمة "مراسلون بلا حدود".


وبحسب تقديرات المنظمة "كان هناك 11 ألفا و857 صحافيا قبل وصول طالبان إلى الحكم ولم يبق اليوم منهم سوى 4759". وأشارت المنظمة إلى " 76,19 بالمة من الصحافيات فقدن عملهن".


وبينت الدراسة التي نشرتها المنظمة في موقعها الإلكتروني أن "البلاد كانت في 15 آب/أغسطس 2021 تضم 547 وسيلة اعلام، وبعد عام توقفت 219 منها عن العمل" في المقابل ظهرت أربع مؤسسات اعلامية جديدة.


وأكدت المنظمة أنه "في بعض الأقاليم اضطر عدد من المؤسسات لوقف البث بسبب الاستعاضة عن البرامج الموسيقية ونشرات الأخبار ببرامج دينية".


كما عللت المنظمة اغلاق بعض المؤسسات الاعلامية بـ"صعوبات اقتصادية جديدة على غرار وقف المساعدات الدولية والوطنية وتراجع عائدات الإعلانات في ظل أزمة اقتصادية حادة".


وكانت هناك "قبل وصول طلبان إلى الحكم 2756 امرأة يعملن صحافيات في مؤسسات إعلامية أو متعاونات معها، لكن عددهن حاليا بات يقتصر على 656، غالبيتهن في العاصمة كابول".


ولا توجد صحافيات في 11 ولاية من أصل 34.


وقالت صحافية تعمل في كابول إن "ظروف عيش وعمل النساء في أفغانستان كانت ولا تزال صعبة، ولكن اليوم نعيش وضعية غير مسبوقة".


وتم توقيف ثمانين صحافيا افغانيا على الاقل خلال العام الفائت ويقبع حاليا في السجن ثلاثة صحافيين، وفقا للمنظمة.


وتحتل افغانستان المرتبة 156 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تصدره "مراسلون بلا حدود". 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تتعهد تعزيز مكافحة التمييز العنصري بدون معالجة مسألة التعويضات

جنيف,  (أ ف ب) -وعدت الولايات المتحدة الجمعة الأمم المتحدة بتعزيز مكافحة التمييز العنصري، تاركة مسألة التعويضات مفتوحة بعد قرون من العنصرية التي أقرّت واشنطن بأنها "نُظمية".


وقالت الممثلة الخاصة لوزارة الخارجية للمساواة والعدالة العرقية ديزيريه كورمير سميث "علينا مواصلة بذل جهود كبيرة منسّقة للقضاء على آفة التمييز العنصري في بلادنا".


وفي كلمة ألقتها أمام لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، التي نظرت طوال يومين في سجل الولايات المتحدة على هذا الصعيد، أكدت سميث على التزام واشنطن من أجل "القضاء على العنصرية النُظمية"، مؤكدة في الوقت نفسه "ما زال علينا بذل الكثير".


وسميث، وهي من أصول إفريقية أميركية، شاركت في رئاسة اللجنة الأميركية المؤلفة من 18 خبيرا والمكلفة مراقبة تطبيق المعاهدة الدولية للقضاء على كل أشكال التمييز العنصري من قبل الدول الأطراف، وهو نص صادقت عليه الولايات المتحدة عام 1994.


ومن المرتقب أن تنشر اللجنة استخلاصات أعمالها في 30 آب/أغسطس.


وجرى استجواب المسؤولين الأميركيين حول مسائل مثل عنف الشرطة وجرائم قتل السود وتصاعد خطاب الكراهية ومعاملة الأقليات والمهاجرين.


وطرح العديد من الخبراء مسألة التعويضات، من بينهم الجنوب إفريقية فيث ديكيليدي بانسي تلاكولا التي سألت إن كان الكونغرس أو الرئيس جو بايدن سيستجيب لطلب تشكيل لجنة مكلفة النظر في هذا الملف.


ويندد المدافعون عن حقوق الانسان بعدم معالجة واشنطن بالشكل المناسب الانتهاكات المرتكبة بحق السود في ظل العبودية وخلال الفترات اللاحقة التي عانوا فيها من الاستغلال والتمييز والعنف. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:28 مساءً - بتوقيت القدس

الكاتب البريطاني سلمان رشدي يتعرض للطعن في نيويورك والشرطة توقف المشبته به

نيويورك, (أ ف ب) -تعرض الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه عام 1989 بسبب روايته "الآيات الشيطانية"، للطعن في العنق الجمعة خلال مؤتمر في غرب ولاية نيويورك.


وأعلنت شرطة نيويورك في بيان أن رشدي تعرّض للطعن في العنق في هجوم استهدفه قبيل إلقائه محاضرة الجمعة، مشيرة إلى عدم توفر معلومات حول وضعه ومؤكدة توقيف المشتبه به.


وجاء في بيان للشرطة أن نحو الساعة 11,00 (15,00 ت غ) "هرع مشتبه به إلى المنصة وهاجم رشدي ومحاوره. تعرّض رشدي للطعن في العنق وتم نقله بالمروحية إلى مستشفى في المنطقة. ولا معلومات حتى الآن حول وضعه".


وقالت حاكمة ولاية نيويورك الديموقراطية كاثي هوتشل إن رشدي على قيد الحياة ووصفته بأنه "فرد أمضى عقودا يواجه السلطة بالحقيقة".


وتابعت "ندين كل أشكال العنف، ونريد أن يشعر الناس أنهم أحرار في قول الحقيقة وكتابتها".


وقام عنصر مكلف ضبط أمن المحاضرة باعتقال المشتبه به، فيما تعرّض محاور رشدي لإصابة في الرأس.


وأظهرت تسجيلات فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يسرعون لنجدة الكاتب بعد تعرّضه للاعتداء.


وقال أحد الشهود على مواقع التواصل "حدث رهيب وقع للتو في مؤسسة تشوتوكوا، تعرّض سلمان رشدي لاعتداء على المنصة (...) تم إخلاء المكان".


وعلى الأثر أكدت مؤسسة تشوتوكوا التي تعنى بالفنون والأدب في منطقة تقع على بعد 110 كيلومترات إلى الجنوب من بافالو، في بيان أنها تنسّق مع عناصر إنفاذ القانون وأجهزة الطوارئ.


وندد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالهجوم "المروع" الذي تعرض له الكاتب البريطاني.


ودان جونسون في تغريدة الاعتداء على رشدي "أثناء ممارسته حقًا علينا ألا نتوقف عن الدفاع عنه" في إشارة إلى حرية التعبير.


واشتهر رشدي البالغ حاليا 75 عاما بعدما أصدر روايته الثانية "أطفال منتصف الليل" في العام 1981 التي حازت تقديرات عالمية وجائزة بوكر الأدبية. وتتناول الرواية مسيرة الهند من الاستعمار البريطاني إلى الاستقلال وما بعده.


لكن روايته "الآيات الشيطانية" التي صدرت في العام 1988 أثارت جدلا كبيرا واصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه.


واعتبر بعض المسلمين أن الرواية مسيئة للنبي محمد.


واضطر رشدي الملحد والمولود في الهند لأبوين مسلمين غير ممارسين للشعائر الدينية إلى التواري بعدما رصدت جائزة مالية لمن يقتله، ولا تزال سارية.


ووضعت الحكومة البريطانية رشدي تحت حماية الشرطة في المملكة المتحدة وتعرّض مترجموه وناشروه للقتل او لمحاولات قتل.


وفي العام 1991 قتل الياباني هيتوشي إيغاراشي الذي ترجم كتابه "الآيات الشيطانية" طعنا.


وبقي رشدي متواريا نحو عقد وقد غيّر مقر إقامته مرارا وتعذّر عليه إبلاغ أولاده بمكان إقامته.


ولم يستأنف رشدي ظهوره العلني إلا في أواخر تسعينيات القرن الماضي بعدما أعلنت إيران أنها لا تؤيد اغتياله.


ورشدي مقيم حاليا في نيويورك وهو ناشط في الدفاع عن حرية التعبير وقد دافع بشدة عن صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة الفرنسية بعدما استهدفها إسلاميون بهجوم عام 2015، قاموا خلاله بتصفية موظفين فيها ولا سيما أعضاء هيئة التحرير.


وكانت الصحيفة أعادت نشر رسوم للنبي محمد أثارت ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي.
وبقي إطلاق التهديد والمقاطعة يلاحقان المناسبات الأدبية التي يشارك فيها رشدي، كما أثار منحه لقب فارس في بريطانيا في العام 2007 احتجاجات في إيران وباكستان حيث قال أحد الوزراء إن التكريم يبرر التفجيرات الانتحارية.


لكن فتوى هدر دمه لم تثن رشدي عن الكتابة وعن إعداد مذكراته في رواية بعنوان جوزيف أنطون وهو الاسم المستعار الذي اعتمده إبان تواريه، وقد كتبها بصيغة الغائب.


وروايته "أطفال منتصف الليل" الواقعة في أكثر من 600 صفحة تم تكييفها للمسرح والشاشة الفضية، و ترجمت كتبه إلى أكثر من 40 لغة.


وفي خريف العام 2018 قال رشدي "مر 31 عاما"، وأضاف "الآن كل الأمور تسير بشكل جيد. كنت في الـ41 حينها (حين صدرت الفتوى)، حاليا أبلغ 71 عاما. نعيش في عالم تتغيّر فيه دواعي القلق بسرعة كبيرة. حاليا هناك أسباب كثيرة أخرى تبعث على الخوف، أشخاص آخرون يتعين قتلهم...".


وأعلنت رئيسة منظمة "بين أميركا" سوزان نوسل أن المجموعة التي تعنى بالدفاع عن حرية التعبير "تحت وقع الصدمة" جراء الهجوم "المروّع".


وذكرت نوسل في بيان أن "رشدي راسلني بالبريد الإلكتروني صباح الجمعة قبل ساعات من الهجوم للمساعدة في إيجاد مسكن لكتاب أوكرانيين يبحثون عن ملاذ آمن هربا من المخاطر الكبيرة التي يواجهونها".


وأعربت عن "تضامن" المؤسسة مع "سلمان الشجاع" متمنية له "الشفاء العاجل والتام"، وأضافت "نعرب عن أملنا وقناعتنا بأن صوته الرائد لا يمكن ولن يتم إسكاته". 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:19 مساءً - بتوقيت القدس

وقفات تضامنية في لبنان مع أبناء شعبنا في الوطن

بيروت - "القدس" دوت كوم- انطلقت في مختلف المخيمات الفلسطينية في لبنان، اليوم الجمعة، سلسلة من الوقفات التضامنية والاسنادية مع أبناء شعبنا في الوطن، تنديدًا بالجرائم الإسرائيلية.


وشارك في الوقفات التي نظمتها منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة "فتح" في لبنان، قيادات وكوادر "فتح"، وممثلو الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، والأحزاب اللبنانية.


وندد المتحدثون خلال الوقفات بالجرائم الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا في الوطن، والانتهاكات المتواصلة خاصة في مدينة القدس، وما يتعرض له المسجد الأقصى من تدنيس قطعان المستوطنين.


وأدانوا الصمت الدولي المريب بحق ما تقوم به حكومة الاحتلال من اغتيالات وقتل ممنهج، واعتداءات متواصلة، من خلال جيشها وقطعان مستوطنيها، داعية المجتمع الدولي إلى محاسبة دولة الاحتلال على جرائمها وعدم الكيل بمكيالين.


وأشاد المتحدثون بالجهود التي بذلتها القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس، لوقف هذه الجرائم والاعتداءات على أبناء شعبنا، ووضع حد لما تقوم به حكومة الاحتلال من جرائم وانتهاكات بحق شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحي.


المصدر: وكالة وفا

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

إعلان جزء كبير من انكلترا في حالة جفاف

لندن, (أ ف ب) -أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة حالة الجفاف في جزء كبير من انكلترا التي شهدت منذ مطلع العام أكثر المواسم جفافا منذ نحو نصف قرن.


وهذا الاعلان الذي من شأنه أن يفرض قرارات وقيودا على استهلاك الماء، هو الأول من نوعه منذ العام 2018.


ويأتي الاعلان وسط موجة حر في المملكة هي الثانية خلال موسم الصيف وفي بلد غير معتاد على درجات الحرارة المرتفعة.


ويقدر العلماء ازدياد وتيرة فترات الحر وامتدادها واشتدادها بسبب الاحترار المناخي.


وتظهر توقعات مركز الأرصاد البريطاني استمرار الاشعار البرتقالي بما يعني "حرارة قصوى" من الخميس إلى الجمعة في غالبية جنوب انكلترا وجزء من ويلز.


ومن المتوقع ان تسجل 35 درجة حرارة الجمعة وان تصل إلى 36 درجة خلال عطلة نهاية الأسبوع.


وكانت درجات الحرارة قد سجلت رقما قياسيا في 20 تموز/يوليو الفائت في مستوى 40,3 درجة.


وأوضحت وكالة البيئة في بيان أن "إمدادات الماء مضمونة" ودعت السلطات وشركات المياه إلى "مواصلة تخطيطهم الوقائي من اجل حماية الامدادات الأساسية في حال كان الخريف جافا".


وقال المدير التنفيذي لوكالة البيئة هارفي برادشو "ندعو كل شخص للتصرف وفقا لكمية الماء المتاحة في هذه الفترة الاستثنائية الجافة".


وأكد كاتب الدولة المكلف بالماء ستيف دوبل "استعدادنا على أحسن وجه لمجابهة الطقس الحار، ولكن سنواصل مراقبة الوضع عن كثب خاصة التأثير على المزارعين والبيئة على أن نتخذ قرارات اضافية إن تطلب الأمر ذلك".


وكان شهر تموز/يوليو الاشد حرا في عدد من مناطق المملكة فضلا عن الستة أشهر الأولى من العام والتي كانت الأحر منذ العام 1976.


وتضاعف عدد الحرائق في حدائق لندن كما في جزء كبير من البلاد.
 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:05 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة ستجري "عمليات عبور بحرية وجوية" في مضيق تايوان

واشنطن,  (أ ف ب) -أعلن مسؤول أميركي كبير الجمعة أن الولايات المتحدة ستجري "عمليات عبور بحرية وجوية" في مضيق تايوان في "الأسابيع المقبلة"، رغم تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بشأن الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا لا يتجزّأ من أراضيها.


وأكّد كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون آسيا كورت كامبل أن القوات الأميركية ستواصل رغم التوتر "التحليق والإبحار والقيام بعمليات حيثما يسمح القانون الدولي بذلك، بما يتوافق مع التزامنا الطويل الأمد بحرّية الملاحة".


وأضاف "هذا يشمل القيام بعمليات عبور بحرية وجوية اعتيادية في مضيق تايوان في الأسابيع المقبلة".
ولم يتطرّق إلى نوع الانتشار المؤازر للمناورات، قائلًا لا "تعليق بشأن طبيعة عمليات عبورنا عبر مضيق تايوان أو توقيتها".


ولفت كامبل إلى أن بلاده ستردّ على "الاستفزاز" الصيني بشأن تايوان، من خلال تعزيز التجارة مع الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي، على أن تكشف عن خطة تجارية بين واشنطن وتايبيه خلال الأيام المقبلة.


وقال لصحافيين إن الصين استخدمت الزيارة المثيرة للجدل لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان في سبيل محاولة تغيير الوضع الراهن في الجزيرة.


واعتبر أن بكين استخدمت زيارة بيلوسي ذريعة "لشنّ حملة ضغط مكثفة على تايوان لمحاولة تغيير الوضع الراهن فيها، معرّضة بذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وفي المنطقة الأوسع نطاقا للخطر".


وتابع "بالغت الصين في ردّها ولا تزال أفعالها مستفزّة ومزعزعة للاستقرار وغير مسبوقة".
وأشار إلى أن الإدارة الأميركية ستواصل "تعميق علاقاتها مع تايوان، بما في ذلك من خلال مواصلة تعزيز علاقاتنا الاقتصادية والتجارية".


وأوضح "على سبيل المثال، نطوّر خارطة طريق طموحة للمفاوضات التجارية ننوي الإعلان عنها في الأيام المقبلة".


ولفت إلى أن واشنطن "لديها وسيظل لديها خطوط اتصال مفتوحة مع بكين".


وأشار كامبل إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ طلبا تحضير قمة حضورية، لكنه رفض التعليق على تقارير مفادها أن اللقاء بين الرئيسين قد يحصل خلال قمة مجموعة العشرين في بالي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.


وتابع "ليس لدينا أي تفاصيل أخرى حول التوقيت أو المكان". 

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

إسبانيا والبرتغال تدعمان بقوة فكرة خط أنابيب غاز يربطهما بأوروبا الوسطى

مدريد, (أ ف ب) -رحبت حكومتا إسبانيا والبرتغال الجمعة بتصريحات المستشار الألماني أولاف شولتس لإنشاء خط أنابيب غاز يربط شبه الجزيرة الايبيرية بأوروبا الوسطى على خلفية ازمة الطاقة الناجمة عن الحرب في اوكرانيا.


واعلن رئيس الوزراء البرتغالي انطونيو كوستا للصحافيين ان خط الغاز "اولوية" للبرتغال وموقف شولتس الخميس "يزيد الضغوط على المؤسسات الاوروبية" لتحريك هذا الملف.


وقال كوستا "يمكن للبرتغال ان تضطلع بدور مهم" للمساهمة في أن تجعل اوروبا "مستقلة من ناحية الطاقة" عن روسيا.


من جانبها قالت وزيرة التحول البيئي الإسبانية تيريزا ريبيرا في مقابلة مع التلفزيون الوطني (TVE) إن إسبانيا مستعدة للمضي قدمًا بسرعة كبيرة لبناء خط أنابيب الغاز داعية إلى "مشاركة أكبر للمؤسسات الاوروبية وحكومات الدول الأعضاء".


والخميس قال المستشار الألماني إن أوروبا تفتقر "بشكل كبير" إلى خط بين شبه الجزيرة الايبيرية وأوروبا الوسطى مروراً بفرنسا يساعد على "تخفيف وطأة وضع إمدادات" الغاز.


أشارت ريبيرا إلى أنه على المدى القصير "خلال شهرين او ثلاثة أشهر" يمكن لإسبانيا "تأمين ما بين 2 و 2,5% من الغاز الذي يمكن استهلاكه في الاتحاد الأوروبي" من خلال إضافة "ضاغط إضافي" على خطي أنابيب الغاز الصغيرين اللذين يربطان إسبانيا بفرنسا عبر بلاد الباسك (شمال غرب إسبانيا).


لكنها أضافت أن "الشرط الأساسي هو أن تكون فرنسا قادرة على نقل الغاز إلى أوروبا الوسطى".


لكن الكميات قد تكون صغيرة ولن تكون كافية لتلبية احتياجات دول الاتحاد الأوروبي.


لذلك اقترحت ريبيرا انشاء خط أنابيب غاز "عبر جبال البيرينيه الكاتالونية".


وكان تم إطلاق مشروع خط أنابيب غاز بين كاتالونيا وجنوب شرق فرنسا في عام 2013 قبل التخلي عنه لعدم وجود اتفاق على تمويله ودعم حقيقي من فرنسا.


وبحسب رئيس الوزراء البرتغالي عارضت باريس هذا المشروع بسبب "آثاره البيئية". 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يندد بهجوم "مروع" على سلمان رشدي

لندن (أ ف ب) -ندد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالهجوم "المروع" الذي تعرض له الكاتب البريطاني سلمان رشدي الجمعة في الولايات المتحدة.


وأعرب جونسون في تغريدة عن "روعه لتعرض سلمان رشدي للطعن أثناء ممارسته حقًا علينا ألا نتوقف عن الدفاع عنه" في إشارة إلى حرية التعبير.


وأضاف رئيس الحكومة بعد ساعات على تعرض كاتب رواية "الآيات الشيطانية" للهجوم طعنا في العنق قبل محاضرة في ولاية نيويورك "أفكر بعائلته. نأمل جميعًا أن يكون على ما يرام".


وأعلنت شرطة نيويورك أن رشدي تعرّض للطعن في العنق في هجوم استهدفه قبيل إلقائه محاضرة الجمعة، مشيرة إلى عدم توفر معلومات حول وضعه ومؤكدة توقيف المشتبه به.


وكان مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني اصدر فتوى بهدر دم سلمان رشدي المولود في الهند عام 1947، بسبب روايته "الآيات الشيطانية" في عام 1989. 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على المواطنين بالأغوار

طوباس - "القدس" دوت كوم - أقدمت مجموعة من المستوطنين، مساء اليوم الجمعة، بالاعتداء على المواطنين في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك المجموعة من المستوطنين اعتدوا على المواطنين وتعرضوا لهم بالشتائم، وأقاموا معرشًا الليلة الماضية على الأراضي الواقعة إلى الشرق من تجمع عين الحلوة، ويتواجدون فيه منذ ساعات ما بعد العصر وحتى المساء كل يوم.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم بلدة شمال الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية، اليوم الجمعة، بلدة حلحول شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الحوار في بلدة حلحول، وداهمت منزلا وفتشته، قبل أن تعتلي سطحه وتحوله إلى ثكنة عسكرية.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

توفي والديه وهدم منزله خلال اعتقاله.. عائلة الأسير محمد عيوش لم تفقد الأمل بحريته

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - "والدنا توفي وهو يحلم بحريته، ولن نفقد الأمل، بكسر القيد والقضبان وعناق شقيقي حراً "، هذا ما قاله الشاب أنور عيوش بمناسبة دخول شقيقه الأسير محمد فتحي ذيب عيوش (46 عامًا) من بلدة عرابة جنوب جنين، عامه التاسع عشر خلف قضبان سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وفي لحظات تمتزج فيها المشاعر، يقول أنور لـ "القدس" دوت كوم: "طوال حياته لم يفقد والدي الأمل بحرية محمد والفرح بزفافه، لم يتأخر لحظة عن زيارته رغم مشاق السفر وكبر سنه، كانت لحظات رؤيته تشحنه بالعزيمة والقوة وتجدد الأمل لديه بانكسار القيد وزفاف أخي بحياته".


 ويضيف: "دومًا شارك في المسيرات والاعتصامات التضامنية مع الأسرى، ورغم عقابنا بهدم منزلنا وتشريد أسرتنا، فإن وجعه الوحيد كان غياب أخي الذي بقي يوصينا به قبل رحيله الذي صدم محمد الذي لم تجف دموعه لشدة حزنه بعدما حرمه الاحتلال من وداعه".


تنحدر عائلة عيوش من عائلة لاجئة من قرية عين غزال في الداخل، وبعد نكبة عام 1948، وتشريدها لجأت لبلدة عرابة في محافظة جنين، فاستقرت فيها وتزوج الوالد فتحي الذي أسس عائلة ورزق ب17 فردًا بينهم 6 بنات ويعتبر محمد التاسع بينهم.


يقول شقيقه أنور: "ولد ونشأ وتربى محمد في عرابة، وتلقي تعليمها في مدارسها حتى الصف الأول ثانوي، ثم ترك تعليمه وخرج للعمل لمساعدة والدتنا في رعاية الأسرة الكبيرة، فقد كافح وعمل والدي سائقًا في مديرية التربية والتعليم وبعد تقاعده عمل سائق سيارة عمومي لتوفير لقمة عيشنا".


ويضيف: "في البداية عمل محمد بعدة مهن في الداخل ثم سائق عمومي ، فكان معطاءًا وبارًا ومخلصًا للعائلة ويرتبط بعلاقة وطيدة مع والدتنا الحنونة".


من جانبه، ذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين، أن الأسير عيوش معتقل منذ 12/8/2004، وجرى اعتقاله على حاجز قلنديا حيث كان يعمل سائقًا بمدينة رام الله، وحكمت عليه سلطات الاحتلال بالسجن مدى الحياة، بزعم محاولته تنفيذ عملية في الداخل الفلسطيني.


وأشار سمور، أنه بعد أربعة أشهر من اعتقال محمد، اقتحمت قوات الاحتلال المدعمة بآلياتها العسكرية والجرافات، منزل عائلة محمد في بلدة عرابة، ودون سابق إنذار ودون السماح لهم بأخذ أي اللوازم، أمرتهم بإخلاء المنزل وقامت بهدمه، بتاريخ 19/12/2004.


بعد الهدم، عانى محمد الكثير خلال رحلة تنقله بين المحاكم حتى حوكم بالسجن مدى الحياة بتهمة الضلوع في عملية فدائية قرب حاجز قلنديا، ويقول أنور: "فاتورة العقاب لم تنتهي بهدم منزلنا وتشريد عائلتنا، فعشنا الصدمة الثانية بحكم أخي الذي صمد وتحدى الاحتلال وواصل البطولة خلف القضبان، فتعرض للعزل عدة مرات في الزنازين الانفرادية وتنقل بين عدة سجون حتى استقر مؤخرًا في نفحة".


 وتابع حديثه: "أكمل محمد دراسته خلف القضبان بعد نجاحه في الثانوية العامة، وقضى والدي عمره يتنقل بين السجون ويحلم بلحظة تنسمه عبير الحرية والفرح بزفافه، لكننا فجعنا برحيله الذي ما زال يترك أثرًا كبيرًا علينا وعلى أخي الذي نفتقده في كل لحظة".


ويُكمل: "خلال اعتقاله، تزوجنا جميعًا وأصبح محمد عمًا وخالاً لـــــ26 طفلاً، وبعضهم كبروا ولم يعرفهم أو يراهم إلا من خلال الصور فهم معاقبين بالمنع الأمني".


وذكر أنور أن والدته ( الحاجة أم أنور) توفيت عام 2007، ويقول "المؤلم لها ولنا، أنها لم تتمكن من زيارة حبيب قلبها ولم تراه قط، فقد نالت منها الأمراض حتى أصبحت مُقعدة".


 ويضيف:"بعد سنوات الصبر، رحل والدي عام 2015، فكان خبر وفاة الأم والأب والحكم المؤبد أخبارًا نزلت كالصواعق على محمد في سجنه، لكنه ما زال صابرًا ويقبض على الأمل، وجميعنا نصلي لرب العالمين لنراه يتحقق في القريب العاجل". 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

مهاجمون يقتلون 4 من عناصر الشرطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال تظاهرة

بيني, (أ ف ب) -قتل أربعة من عناصر الشرطة الجمعة عند مفترق طرق تجاري مهم في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، أثناء تظاهرة احتجاجا على انعدام الأمن، وفق ما أكد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس.


وأكد الكولونيل موزيبو إي باب لوكالة فرانس برس أنه خلال التظاهرة خرج مسلحون من بين الحشود بالقرب من منطقة كانغوتي في بوتيمبو (شمال كيفو في الشرق) وأطلقوا النار على عناصر الشرطة الذين كانوا يواكبون المتظاهرين.


وفي حين كان يسمع اطلاق النار في أرجاء المدينة، قال الكولونيل الذي جاء رجاله لمؤازرة الشرطة ان "الحصيلة الأولية تفيد بمقتل 4 من عناصر الشرطة على يد هؤلاء المهاجمين الذين كانوا بين المتظاهرين، وإحراق 3 سيارات رباعية الدفع".


من جهته ذكر برنامج "بارومتر الأمن في كيفو" الذي لديه خبراء في هذه المدينة أن "قوات الأمن تتعرض لهجوم منذ الصباح في بوتمبو. قُتل ما لا يقل عن شرطيين، بينهما نائب قائد (الشرطة)".


وقال ماثي سنان رئيس المجتمع المدني في بوتيمبو لوكالة فرانس برس إن "الوضع خطير في الوقت الحالي. يبدو أن جماعة مسلحة لا نعرف أصلها تغزو بوتيمبو من جانب منطقة كانغوتي".


وقتل أربعة من جنود حفظ السلام في بوتيمبو في 26 تموز/يوليو خلال تظاهرات ضد الأمم المتحدة.


وكان الوضع متوترا في بوتيمبو منذ بداية الأسبوع.


قُتل شرطيان الأربعاء، في هجوم شنه أعضاء من جماعة القوات الديموقراطية المتحالفة على سجن بوتيمبو، ويقول تنظيم الدولة الإسلامية إنها فرعه في وسط افريقيا.


وتُتهم القوات الديموقراطية المتحالفة بقتل آلاف المدنيين في جمهورية الكونغو الديموقراطية وبشنّ هجمات جهادية في أوغندا المجاورة.


ومنذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2021، ينفّذ الجيشان الكونغولي والأوغندي عمليات مشتركة في محاولة للقضاء على القوات الديموقراطية المتحالفة، لكنهما فشلا حتى الآن في وضع حد للمجازر والعنف. 

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

"هواوي" تسجل تراجعا في إيراداتها بسبب العقوبات الأميركية

بكين, (أ ف ب) -أعلنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" الجمعة تراجع إيراداتها بنسبة 6% خلال الأشهر الستة الأولى من السنة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بالرغم من تنويع نشاطات المجموعة الخاضعة لعقوبات أميركية.


وتجد "هواوي"، ومقرها شنجن بجنوب الصين، نفسها وسط خصومة تكنولوجية حادة بين الصين والولايات المتحدة التي تتهم الشركة بالتجسس لصالح بكين.


وكانت ادارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ادرجت "هواوي" على القائمة السوداء ومنعت الشركات الأميركية من بيعها تكنولوجيات حساسة ولا سيما المعالجات الدقيقة.


وواصلت إدارة الرئيس جو بايدن السياسة ذاتها حيال هواوي بدون تغييرها.


وأكد رئيس "هواوي" كين هو أن وباء كوفيد-19 والأوضاع العالمية "أضرّت بشكل كبير" بأنشطة المجموعة.


وأعلنت الشركة الجمعة إيرادات قدرها 43,4 مليار يورو خلال النصف الأول من العام بانخفاض قدره 5,9% بمعدل سنوي.


وبلغ هامش الربح الذي يشير إلى المردودية 5%، وفق بيان الشركة، بالمقارنة مع 9,8% قبل عام.


وكانت "هواوي" من بين أهم ثلاث شركات مصنّعة للهواتف الذكية في العالم إلى جانب الكورية سامسونغ والأميركية آبل.


وتسببت عقوبات أميركية في العام 2018 بحرمان الشركة من سلاسل الإمداد العالمية بالمكوّنات، ما أثر على قسم تصنيع الهواتف الذكية.


ولم تقدم الشركة الصينية أرقاما حول عدد الهواتف الذكية التي باعتها.


وتسعى الولايات المتحدة لاقناع حلفائها باستبعاد المجموعة المتخصصة من مشاريع شبكات اتصالات الجيل الخامس "جي5"، محذرة بأن بكين قد تستخدم منشآت هواوي لمراقبة الاتصالات وتدفق المعلومات في بلد ما، وهو ما تنفيه الشركة. 

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

مطار أمستردام سيدفع تعويضات للمسافرين المتضررين من الفوضى

امستردام,  (أ ف ب) -أعلن مطار سخيبول في أمستردام، أحد أكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا، في بيان أنه سيدفع تعويضات للركاب الذين فوتوا رحلاتهم بسبب طوابير الانتظار الطويلة في ظل الفوضى التي شابت فصل الصيف.


مثل العديد من المطارات الأخرى في أوروبا، عانى مطار سخيبول من اضطرابات كبيرة في الأشهر الأخيرة بسبب نقص الموظفين بينما يتعافى قطاع الطيران من تداعيات جائحة كوفيد-19.


وقال الرئيس التنفيذي لمطار سخيبول ديك بنشوب في بيان صدر مساء الخميس "انتظر عددٌ كبير من الناس بفارغ الصبر لتمضية عطلتهم في الخارج لاسيما بعد عامين من كوفيد. نحن آسفون جداً لأن بعض الأشخاص لم يتمكنوا من السفر بسبب طوابير الانتظار الطويلة على نقاط التفتيش الأمني".


وأكد المطار الهولندي أن نظام تعويض وُضع بعد استشارة مجموعة مستهلكين هولنديين، سيسدّد التكاليف التي تكبدها المسافرون الذين فوتوا رحلاتهم بين 23 نيسان/أبريل و 11 آب/أغسطس.


تشمل التكاليف حجز رحلة جديدة، وإيجاد رحلة أخرى أو وسيلة نقل أخرى، بالإضافة إلى تكاليف الإقامة بالقرب من سخيبول.


ومُنح المسافرون المعنيون مهلة لغاية 30 أيلول/سبتمبر لتقديم طلب تعويض.


وضع مطار سخيبول حدّاً أقصى لعدد الركاب منذ تموز/يوليو، وأكد أن الإجراء سيستمر حتى تشرين الأول/اكتوبر على الأقل في محاولة لتقليص طوابير الانتظار لأن "كل الأقسام الفاعلة في المطار تقريبًا تعاني من نقص في عدد الموظفين". 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

الإطار التنسيقي يعلن اعتصاماً مفتوحاً في بغداد على وقع أزمة سياسية خانقة

بغداد,  (أ ف ب) -في انعكاس للأزمة السياسية الحادة التي يعيشها العراق، باشر الخصوم السياسيون لمقتدى الصدر في الإطار التنسيقي الجمعة اعتصاماً مفتوحاً على أسوار المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، مقابل اعتصامٍ آخر يقيمه مناصرو التيار الصدري داخل البرلمان منذ أسبوعين.


ومنذ تموز/يوليو، يتواجه الطرفان الشيعيان التيار الصدري والإطار التنسيقي في تصعيد جديد لخلافات سياسية حادة من دون ان يؤدي الوضع المتأزم إلى أعمال عنف، وسط مطالبة التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.


وأظهر الصدر أنه قادر على تعبئة الشارع من أجل الدفع بأهدافه السياسية، فمنذ أسبوعين، يواصل مناصروه اعتصاماً بجوار البرلمان العراقي، في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد التي تضمّ مؤسسات حكومية ومقرات دبلوماسية.


وردّ الجمعة خصومه في الإطار التنسيقي بإعلان الاعتصام المفتوح على طريق مؤدٍ إلى أحد أبواب المنطقة الخضراء، بعد تظاهرةٍ ضمّت الآلاف.


وختم مناصرو الإطار تظاهرتهم "بإعلان الاعتصام المفتوح من أجل تحقيق مطالبنا العادلة"، وفق بيان ختامي تلي على المحتجين، وهي ثمانية مطالب أبرزها "الإسراع بتشكيل حكومةٍ خدميةٍ وطنيةٍ كاملة الصلاحيات وفق السياقات الدستورية".


كذلك طالب البيان "رئيس مجلس النواب بإنهاء تعليق العمل، والتحرك الفاعل من أجل إخلاء المجلس وتفعيل عمله التشريعي والرقابي".


وشاهد مراسل فرانس برس متظاهرين وقد بدؤوا بنصب الخيم على أرصفة الطريق المجاور لأسوار المنطقة الخضراء.


وقال أبو مهدي البالغ من العمر 32 عاماً وهو من بين منظمي التظاهرة، وجاء من الحلة في وسط العراق لهذا الهدف، "نتظاهر من أجل حماية الدولة والدستور"، مضيفاً "فليعطوا الإطار التنسيقي فرصة بتشكيل حكومة".


ويضمّ الإطار التنسيقي خصوصاً الكتلة البرلمانية الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران وكتلة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي. وكان الإطار قد قبل بدايةً بحلّ البرلمان والانتخابات المبكرة وفق شروط.


وبدأت الأزمة الحالية إثر رفض التيار الصدري نهاية تموز/يوليو، مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة الوزراء.


ويعيش العراق منذ الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول/أكتوبر 2021، في شلل سياسي تام مع العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة، على خلفية خلافات سياسية متواصلة.


وفي حين يقول الإطار التنسيقي الذي يضمّ كتلة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلةً ممثلة للحشد الشعبي، إنه منفتح على حل البرلمان شرط انعقاده ومناقشة النواب وتصويتهم على ذلك، طالب مقتدى الصدر القضاء بالتدخل وحل المجلس بمهلة أقصاها نهاية الأسبوع المقبل.


وينصّ الدستور العراقي في المادة 64 منه على أن حلّ مجلس النواب يتمّ "بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".


في الأثناء، أدى آلاف من أنصار التيار الصدري صلاة الجمعة قرب البرلمان عند منتصف النهار (09,00 ت غ)، كما شاهدت مراسلة فرانس برس.


وتحت شمس حارقة ودرجات حرارة تفوق الأربعين، أصغى المصلون الذين افترشوا سجادات الصلاة إلى خطبة الجمعة، منهم من احتمى من الشمس تحت مظلات يدوية، فيما حمل آخرون صور مقتدى الصدر.


ومن بينهم أم حسين ربة المنزل الخمسينية التي جاءت لدعم الصدر ضد "انظمة لم تقدم منذ حوالى عشرين سنة شيئا للشعب العراقي سوى نهب وسرقة أموال الشعب".


واضافت السيدة التي ترتدي عباءة سوداء وتضع علم العراق حول عنقها، أن "تسعين بالمئة من الشعب يعيش تحت خط الفقر والمرض والجوع" داعية الى تولي "وجوه جديدة" السلطة من أجل "خدمة الشعب".


تزامناً مع تظاهرة الإطار التنسيقي، جرت تظاهرات متنافسة كذلك في مناطق أخرى من العراق.
في الموصل في شمال العراق، تظاهر المئات من مناصري الإطار التنسيقي في المدينة، فيما احتشد مناصرو التيار الصدري في مدينتي العمارة والناصرية جنوباً، بحسب مراسلي فرانس برس.


ويرى مناصرو التيار الصدري في زعيمهم رمزاً لمكافحة الفساد، في حين أن العديد من المناصب العليا في الوزارات يتولاها صدريون.


ومن أجل زيادة الضغط على خصومه، دعا الصدر نواب تياره المستقيلين ومناصريه إلى تقديم دعاوى جماعية للقضاء من أجل دفعه إلى حل البرلمان.


وكان متطوعون يوزعون استمارات الدعاوى على المعتصمين الذين سجلوا أسماءهم عليها وقاموا بتوقيعها تمهيداً لرفعها.


من بين المشاركين، أحمد الابراهيمي وهو مهندس يبلغ من العمر 32 عاماً، اعتبر أن "البرلمان فشل وعجز عن تشكيل الحكومة وتحديد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء".


وفي حال عدم موافقة القضاء، قال الشاب "لدينا نفس طويل، الثورة ليس في قاموسها الانسحاب او التسويف او القبول بحلول ترقيعية، الثورة نفسها طويل ومستمرون بالاعتصام والمطالبة بإقالة هذه الطغمة السياسية الفاسدة".


وكانت الانتخابات التي جرت في تشرين الأول/أكتوبر 2021 انتخابات مبكرة جاءت لتهدئة غضب الشارع إثر موجة احتجاجية غير مسبوقة شهدها العراق في خريف العام 2019، طالب فيها المحتجون بإسقاط النظام ونددوا بفساد الطبقة الحاكمة في بلد غني بالنفط لكن يعاني من الفقر.


مذّاك، تراجعت الحركة الاحتجاجية تحت ضغط قمع دموي.


وتظاهر العشرات الجمعة من مناصري "ثورة تشرين" في إحدى الساحات في وسط العاصمة. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

شي يدعو المجتمع الدولي إلى بناء شراكة تنمية عالمية

بكين (شينخوا) دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ المجتمع الدولي إلى التوافق بشأن تعزيز التنمية وخلق بيئة مواتية وتدعيم قوى دافعة جديدة من أجل التنمية العالمية للعمل بشكل مشترك بغية إقامة شراكة تنمية عالمية.


جاءت تصريحات شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في رسالة تهنئة اليوم (الجمعة) لمؤتمر تضامن المجتمع المدني الدولي بشأن مبادرة التنمية العالمية.


وأشار شي إلى تضرر الاقتصاد العالمي حاليا جراء عدة عوامل، وهو ما أعاق تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.


وفي مواجهة الصعوبات والتحديات، قال الرئيس الصيني إنه فقط عندما تتضافر جهود جميع الأطراف بثقة راسخة لمكافحة كوفيد-19، وتعزيز التنمية بجهود منسقة، وتنفيذ أجندة 2030 بكل جدية، يمكن للشعوب في جميع البلدان أن تعيش حياة أفضل وللمجتمع البشري أن يشهد مستقبلا أكثر إشراقا.


وأضاف "أعتقد أن المجتمعات المدنية الدولية ستساعد في توطيد وتعزيز الدعم الشعبي لضمان تنفيذ مبادرة التنمية العالمية".


وأوضح شي قائلا إن الصين مستعدة للتعاون مع جميع الأطراف لتسهيل تنفيذ أجندة 2030، وذلك للمساهمة بشكل أكبر في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية والدخول في عصر جديد يتميز بالازدهار والتنمية. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

أول سفينة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ترسو الجمعة

جنيف, (أ ف ب) -أعلنت الأمم المتحدة أن أول سفينة مستأجرة من المنظمة الدولية يفترض أن تنقل الحبوب من أوكرانيا بموجب اتفاق لتخفيف أزمة الغذاء العالمية، يتوقع أن ترسو في أوكرانيا الجمعة.


واعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن السفينة إم في بريف كوماندر (MV Brave Commander) التي غادرت اسطنبول الأربعاء، يتوقع أن تصل إلى يوجني شرق أوديسا على البحر الأسود.


وقال تومسون فيري المتحدث باسم البرنامج إن السفينة ستنقل القمح الأوكراني الذي اشتراه برنامج الأغذية العالمي.


واضاف "أنها اول شحنة انسانية من المساعدات الغذائية في إطار الاتفاقية لنقل الحبوب من البحر الأسود".


في 22 تموز/يوليو، وقعت كييف وموسكو اتفاقا تاريخيا مع تركيا لاستئناف تصدير شحنات الحبوب من البحر الأسود بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير.


ودشنت تركيا مركزا خاصا في اسطنبول عند مصب البحر الأسود للإشراف على عمليات التصدير، ويعمل فيه مسؤولون مدنيون وعسكريون من الأطراف المتحاربة ومندوبون من تركيا والأمم المتحدة.


قام برنامج الأغذية العالمي بشراء 30 الف طن من القمح الأوكراني. وتبلغ سعة السفينة 23 الف طن.


وقال فيري "سيتم تحميل الكمية المتبقية ونقلها على متن سفينة أخرى قريبا".


واضاف "يأمل برنامج الأغذية العالمي أن تكون إم في بريف كوماندر أول سفينة لما سيصبح برنامج شحنات منتظمة لنقل الحبوب من أوكرانيا ضمن الاتفاقية الموقعة".


وليس معروفا بعد متى ستغادر السفينة ولم يكشف برنامج الأغذية العالمي عن تفاصيل بشأن وجهتها.


وقال فيري إن "تحميل وإبحار سفن من وإلى الموانئ في إطار النزاع الحالي عملية معقدة".


واضاف "نقل شحنات الحبوب الأوكرانية ضمن العمليات الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي لأماكن مثل إثيوبيا والصومال واليمن سيضمن فائدة مزدوجة لكل من الاقتصاد الأوكراني والسكان المعرضين لخطر المجاعة في دول العالم الأكثر تضررًا من أزمة الغذاء العالمية".


أدى توقف عمليات التسليم من أوكرانيا وروسيا - وهما من أكبر مصدري الحبوب في العالم - إلى ارتفاع الأسعار وجعل الواردات الغذائية باهظة الثمن بالنسبة لبعض أفقر دول العالم.


قال فيري إن 345 مليون نسمة في 82 دولة يواجهون انعدام أمن غذائي حاد، وما يصل إلى 50 مليون نسمة في 45 دولة على شفير المجاعة ويواجهون خطرا كبيرا في غياب دعم إنساني.


في الأول من آب/اغسطس غادرت ميناء أوديسا أول شحنة من الحبوب الأوكرانية بموجب الصفقة التي رفعت الحصار الروسي عن موانئ أوكرانيا وأقامت ممرات آمنة عبر الالغام البحرية التي زرعتها كييف. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يبحث في نهاية الشهر منع إصدار تأشيرات دخول للروس

براغ (أ ف ب) -يبحث الاتحاد الأوروبي في نهاية آب/أغسطس منع إصدار تأشيرات دخول للروس، في إطار عقوباته على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا، حسبما أكّد الجمعة وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي الذي ترأس بلاده حاليا مجلس الاتحاد الأوروبي.


ويثير الإجراء الذي تطالب به السلطات الأوكرانية انقسامًا داخل الاتحاد الأوروبي. ومن أجل تطبيق العقوبات، يجب أن تحصل على إجماع جميع الدول الأعضاء الـ27.


وقال ليبافسكي "قد يكون المنع الكامل للتأشيرات الروسية من قبل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عقوبة أخرى فعّالة جدا ضدّ روسيا". 


وسيستشير ليبافسكي نظراءه الأوروبيين بهذا الصدد خلال اجتماع غير رسمي نهاية آب/أغسطس في براغ.


وأضاف "في هذه الفترة من العدوان الروسي الذي يكثّفه الكرملين باستمرار، من غير الوارد أن يقوم المواطنون الروس بسياحة كالعادة".


وكانت رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس المؤيدة لحظر معمّم، أكدت مؤخرًا "لا يمكننا حاليًا منع دخول الأشخاص الذين يحملون تأشيرة دخول من دول أخرى من منطقة شنغن. نحن نبحث عن خيارات".


وتدعو فنلندا أيضا إلى اتخاذ قرار على المستوى الأوروبي، لأن قوانينها لا تسمح بفرض حظر كامل على التأشيرات على أساس الجنسية. تعتزم فنلندا التي تعتبر بلد عبور مهمّ للروس، خفض عدد التأشيرات السياحية، حسبما قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو في مطلع آب/أغسطس.


لكن المفوضية الأوروبية لا تخفي تحفظاتها على إجراء من شأنه معاقبة جميع المواطنين الروس، وتصرّ على ضرورة حماية المعارضين والصحافيين والعائلات الروسية.


وقالت متحدثة باسم المفوضية "الدول الأعضاء لديها هامش كبير لإصدار التأشيرات للإقامات القصيرة، وهي تدرس الطلبات كلّا على حدة".


وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر "يدعم الروس الحرب بكثافة ويصفّقون للضربات الصاروخية على المدن الأوكرانية ولجرائم قتل الأوكرانيين. دعوا السياح الروس إذًا يستمتعون بروسيا".


وتوقفت الجمهورية التشيكية عن منح تأشيرات للروس منذ 25 شباط/فبراير غداة بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.


وفرض الاتحاد الأوروبي ستّ حزمات من العقوبات على موسكو، منها وقف شراء الفحم والنفط من روسيا.


وأدرج الاتحاد الأوروبي أكثر من ألف روسي، بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين والعديد من الأثرياء الروس، على قائمته السوداء للأشخاص الممنوعين من الدخول، وحدّ منذ نهاية شباط/فبراير من إصدار تأشيرات الإقامات القصيرة للمسؤولين المرتبطين بالنظام الروسي.

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

رجل خطط لسرقة مصرف في روما... حفر حفرة فطُمر فيها

روما,  (أ ف ب) -طُمر رجل ثماني ساعات الخميس داخل نفق كان يحفره في روما مع شركائه للسطو على الأرجح على أحد المصارف، إذ انهار السقف عليه فبقي مدفوناً تحت الأنقاض إلى أن تم إخراجه، وفق ما أفادت الشرطة وكالة فرانس برس.


وأوضح المكتب الإعلامي للشرطة أن "رجلين من نابولي أوقفا لمقاومتهما عنصراً في الشرطة، وآخران من روما بسبب الأضرار التي حصلت، أحدهما كان في الحفرة وهو الآن في المستشفى".


وأضاف المكتب الإعلامي أن "التحقيق لا يزال جاريا"، ولم يستبعد "أن يكونوا لصوصاً" ، مشيراً إلى أنها "إحدى الفرضيات".


وعمل العشرات من عناصر الإطفاء على إغاثة رجل بقي مدفوناً تحت مئات الكيلوغرامات من التراب ومواد البناء بعد انهيار النفق، وعلى إخراجه، بحسب ما لاحظ تلفزيون وكالة فرانس برس.


وأفادت وسائل إعلام بأن الشرطة تشتبه في الرجل وشركاءه الذين أوقفوا بالقرب من متجر فارغ كانوا يحفرون النفق تحته، كانوا يستهدفون مصرفاً قريباً خططوا للتسلل إليه في نهاية الأسبوع في يوم عطلة بمناسبة عيد انتقال العذراء في 15 آب/أغسطس.


وأشارت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" إلى أن "اللص علق تسع ساعات في النفق"، فيما أوضحت "لا ستامبا" أن "الهدف كان دخول القبو"، وعنونت "لا ريبوبليكا" إنه "حفر نفقًا للسرقة لكنه بقي مدفوناً".


وقال ميشيلي، أحد سكان المبنى المطل على الجزء المنهار من النفق، لوكالة فرانس برس "لم يتنبه أحد حقاً لأن هذا المتجر كان معروضاً للتأجير، وكان الجميع يعتقد أنه يخضع لإعادة تأهيل، بالإضافة إلى عدم وجود ضوضاء". 

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 7:07 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا ستخفض تدفئة المباني العامة إلى 19 درجة

برلين,  (أ ف ب) -تنوي ألمانيا التي تخشى نقصا في إمدادات الغاز خفض التدفئة في المباني العامة كلّها هذا الشتاء، على ألا تتخطّى الحرارة 19 درجة مئوية، وفق ما أعلنت وزارة الاقتصاد.


وفي مقابلة مع صحيفة "زودويتشه تسايتونغ"، قال وزير الاقتصاد وحماية المناخ روبرت هابيك (حزب الخضر) الذي قدّم في تموز/يوليو تدابير للاقتصاد في استهلاك الطاقة إنه "بالإضافة إلى هذه الإجراءات، ينبغي ألا تتخطّى الحرارة 19 درجة في المباني العامة، ما عدا طبعا في المستشفيات والمراكز الاجتماعية".


وأكّد "سوف نصدر مراسيم" في هذا الصدد، بسحب مقتطفات من هذه المقابلة التي من المقرّر أن تصدر السبت.


وبات ينبغي أيضا إطفاء إنارة العمارات والمعالم التاريخية ليلا، وهو إجراء شرعت بعض المدن، مثل برلين، في تطبيقه.


واعتبر هابيك إنه "ينبغي الاقتصاد بعد أكثر في الطاقة المستهلكة في مجال العمل"، مشيرا إلى أن المحادثات جارية مع وزارة العمل والشركاء الاجتماعيين.


ومنذ عدّة أسابيع، تدعو حكومة المستشار أولاف شولتس إلى بذل مجهود وطني لخفض استهلاك الطاقة التي ارتفعت أسعارها بشدّة والتي قد تتقلّص إمداداتها هذا الشتاء بسبب الحرب في أوكرانيا.


ويخشى أكبر اقتصاد أوروبي شتاء صعبا بسبب أزمة الطاقة التي حذّر وزير الاقتصاد من تداعياتها على القطاع.


وأطلقت حملة تستهدف الشركات والأفراد على حدّ سواء للترويج لبعض الممارسات، مثل الحدّ من استخدام مكيّفات الهواء وتفضيل المواصلات العامة.


وبادرت عدّة مدن إلى خفض حرارة المياه في أحواض السباحة أو الإنارة في المدن. وتعتزم بلدية آوغسبورغ في بافاريا إطفاء حتّى بعض إشارات المرور.


في حزيران/يونيو، كانت ألمانيا تعوّل على واردات الغاز الروسي بنسبة 35 %، في مقابل 55 % قبل الحرب في أوكرانيا. 


ويستخدم الغاز لتدفئة المنازل في ألمانيا بنسبة تتخطّى 50 %.