فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاة و20 إصابة في حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت تسجيل حالة وفاة، و20 إصابة خلال 44 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 6 إلى 12 أغسطس, آب الجاري).

وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، حالة خطيرة، و9 متوسطة و10 طفيفة.

ولحق بـ60 مركبة -من بينها 9 دراجات نارية- أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: المستقبل لنا رغم اقامة مستوطنات جديدة ومصادرة مئات الدونمات


صادقت سلطات الاحتلال في التاسع من آب الحالي على مخطط استيطاني يقضي باقامة مستوطنة جديدة على اراضي بلدة دير استيا في محافظة سلفيت على مساحة لا تقل عن 260 دونما.


وينص هذا المخطط على اقامة 381 وحدة استيطانية بالاضافة الى مبان عامة، وشوارع لربط المستوطنة الجديدة في محيطها الاوسع وذلك في اطار مخطط يستهدف ضم هذه المنطقة الى داخل حدود اسرائيل، ولا سيما مع بناء جدار الفصل العنصري بالضفة وحرمان اصحاب هذه الاراضي المصادرة من استغلالها والاستفادة منها.


ان الاستيطان لا يتوقف سواء في هذه المحافظة او غيرها واكبر شاهد على ذلك ما يحدث في منطقة الاغوار، وهم يبحثون عن الاراضي قليلة السكان لكي تكون المصادرة سهلة وغيرمعقدة لا في حينه ولا في المستقبل.


لكن الاحتلال في غطرسته هذه يتعامى عن حقيقة وجودنا الفعلي وازدياد اعدادنا وتمسكنا بحقوقنا سواء في هذه المرحلة او المستقبل القريب الذي هو لنا بالتأكيد رغم انف الاحتلال ومطامعه التوسعية.

حتى الاطفال لا يسلمون من جرائم الاحتلال


استشهدت الطفلة ليان الشاعر وعمرها عشر سنوات قبل ايام قليلة جراء اصابتها بجروح خطيرة خلال العدوان الاخير على قطاع غزة، وقد انتقلت الى رحمته تعالى في مستشفى المقاصد بالقدس واعيد جثمانها الى القطاع حيث شيعته جماهير غفيرة، وبذلك يرتفع عدد شهداء العدوان الى 48 ونحو 20 منهم اطفال.


وقد استشهد الاسبوع الماضي فقط 19 طفلا، ما اثار الاستياء والغضب الدولي حيث اعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ميشيل باسليه عن قلقها ازاء عدد الاطفال الذين قتلهم الاحتلال في الايام الاخيرة، وقالت ان العدد الكبير من الاطفال الذين استشهدوا او اصيبوا بالجراح هذا العام غير مقبول ويثير القلق، وان الكلفة المدنية للتصعيد الاسرائيلي الاخير كانت باهظة.


وقال مكتب هذه المفوضة انه تحقق ان من بين الشهداء الفلسطينيين بالتصعيد الاخير من 5 الى 7 آب، ما لا يقل عن 20 طفلا واربع نساء ونحو 22 مدنيا.


ان الاحتلال لا يراعي اية حقوق للاطفال وهو يمارس اعتداءاته بدون اي حسيب او رقيب، ولا يعير انتقادات او ادانات المؤسسات الدولية اي اهتمام او اعتبار، مما يستدعي ان تتحول هذه الانتقادات والادانات الى مواقف عملية ضد الاحتلال لكي تجعله يهتم ويعيد النظر في مواقفه المنافية لكل القوانين والحقوق الانسانية.

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

تصفيات

بقلم/ ڤيدا مشعور

رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة"-الناصرة


نواقيس خطر الانتخابات بدأت تقرع في وجه المتنافسين في الانتخابات التمهيدية, خاصة في وجه من كانوا في السابق من أصحاب المقاعد المضمونة. لكن يبدو انه لا تغيب شمس ولا يبزغ فجر دون ان تحدث انقلابات كما حدث مع كل من "الليكود" و"العمل".


حروب ضروس وتصفيات على الكراسي للوصول إلى الكنيست...


ونحن نقول: فخار يكسر بعضه! ونسأل ايضا: الصوت العربي إلى أين؟ هل سيكون هو المطرقة لمواجهة وحش العنصرية في وطننا..؟ ونظرية الخطر الديمغرافي والتخويف والتحريض بأن المواطن العربي هو عنصر أمني يشكل تهديدا..؟ هل سيصبح الصوت العربي مطرقة لكسر العنصرية؟


غدا, في الانتخابات التمهيدية للجبهة, نأمل أن لا تدور حروب ضروس ولا تصفيات.. يكفينا اللي فينا..

* * *
موسم الهجرة إلى الجنوب
بسب تكاليف المعيشة الباهظة في موسم الشتاء المقترب في أوروبا, وبسبب ارتفاع أسعار النفط والتدفئة, قرر الكثير من الأوروبيين السفر الى بلاد الجنوب مثل مصر والمغرب وتركيا لقضاء فصل الشتاء حيث تكاليف الحياة أقل بكثير.. وهكذا يكون قد انتصر الجنوب على الشمال وان كان انتصار أيتام.. يعني فشة غل..

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة ماذا قالت "حماس" ل "الجهاد" عشية الحرب افتراضيا

بقلم : حمدي فراج
قالت الانباء ان ثلاثة اجتماعات قيادية حمساوية جهادية عقدت في غزة وبيروت و طهران قبيل شن العدوان الاخير على غزة . لم تقل الانباء ما الذي دار بين المجتمعين ، لكن الاحداث قالت . وهذا سيناريو افتراضي :


حماس للجهاد: اسرائيل ابلغت مصر ومصر ابلغتنا انها لا تستطيع الانتظار أكثر من اليوم (السبت 6-8) فرض منع الحركة على سكان مستوطنات الغلاف، لقد بدأوا يضجون ويتظاهرون ويغادرون الى تل ابيب .


الجهاد : لن نغير موقفنا اطلاق سراح السعدي وعواودة .


حماس : عواودة لن يجدد له مرة اخرى، والسعدي بخير ولم يصب في اطلاق نار او غيره . وليس هناك من ضرورة ان نخوض حربا تفرض علينا وعلى الشعب كله في قضية عادية ويومية .


الجهاد : نحن نعتبر ذلك قضيتين مبدأيتين ، ولن نتنازل عنهما .


حماس : هناك قضايا أكثر مبدأية مما تقولون وتذكرون ؛ عدا عن تجنيب غزة و شعبها ويلات دمار وحرب نحن لسنا مستعدين لها استعدادا كافيا .


الجهاد : نحن مستعدون ، ومصرون حتى لو اضطررنا لخوضها بدونكم .


حماس : نحن لن نمنعكم ، ولكنا لن نشارككم ، ولسوف نبلغ المصريين برفع يدنا (سحب يدنا) من هذا الموضوع .


الجهاد : نحن نقدّر موقفكم انكم لن تحاولوا منعنا .


حماس : ونأمل ان تقدّروا ايضا اننا من خلال الوسيط المصري قد فتحنا نقاشات متقدمة حول عدد من الملفات الشائكة والمستعصية ، وقد احرزنا بعض التقدم ، ولا نخفيكم اننا نخشى من تعسرها جراء ما انتم مقدمون عليه .


الجهاد : تقصدون ملف التبادل ؟


حماس : التبادل وغير التبادل . المعابر والعمال والبضائع . ها أنتم ترون ان المعابر اغلقت ، والعمال منعوا من الذهاب الى اعمالهم ، والكهرباء أشرفت على الانقطاع .


الجهاد : ان اسرائيل تتلاعب بنا منذ 15 سنة ، وتتلاعب بالسلطة منذ 30 سنة .


حماس : هذا صحيح . ولكنا اليوم نمتلك ترسانة اسلحة وصواريخ تجعلها مجبرة ان تعيد حساباتها وأولوياتها ، واكتشفت ان طريق الحرب والمواجهة لا يوصلها الى اي مكان ، وانه لا بد من طريق آخر .


الجهاد : واضح انكم تراهنون على ذلك .


حماس : واضح انكم تختزلون النضال والجهاد في الفرقة الناجية او في ابناء القبيلة ؛ السعدي وعواودة .


انتهى الحوار الافتراضي ، وانتهت المواجهة ، وقتل من الفلسطينيين نحو خمسين بين قائد ومقاوم ومواطن وطفل وإمرأة ، وابتدأ حوار حقيقي غير افتراضي بين حماس والجهاد وبقية مكونات الشعب، عن طريق صعب ومذل سارت فيه منظمة التحرير قبل 30 سنة ، يخشى ان تعبدّه حماس مع الجهاد او بدونها من جديد .


***********‘**
أما لكاتب "هآرتس" الذي قال ان القنوات الإسرائيلية تحدثت بتوسع عن الكلب الذي قتل في جنين ولم تذكر الطفلة آلاء ابنة الخمسة اعوام التي قتلت في القصف،أن نسأله عن عمر الكلب .

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

عندما تكون دماؤنا الزكية نقاطاً في سجل إنجازات أعدائنا!

بقلم: عطية الجبارين


منذ أن أقام الاحتلال دولته على تراب أرض فلسطين وعصاباته وجيشه لم يرتويان من دماء أهل فلسطين الطاهرة الزكية فما أن يُنهي جولة من جولات إجرامه بحق أهل فلسطين حتى يبدأ بجولة أخرى. فبعد أن اوغل هذا الاحتلال الغاشم في دماء أهل غزة فقتل الأطفال والنساء والشيوخ تاركاً مشاهد تدمي القلوب من هول ما فعل ها هو ينتقل قبل أن تجف يداه من تلك الدماء إلى مدينة نابلس ليواصل وحشيته بالقتل وسفك الدماء والتخريب.


أي أن هذا الاحتلال يواصل ممارسة فساده وعدوانه ويعبث في كافة أرجاء فلسطين قتلاً واغتيالاً وقصفاً وما يقوم به في جنين كل فترة وأخرى عنّا ببعيد. 


لقد باتت إراقة دماء أهل فلسطين هي عنوان الأحداث، وأجسادهم هي خزان الأهداف لصواريخ وطائرات الاحتلال ، وأضحت إراقة دماء ابنائنا الزكية الطاهرة نقاطا في سجل إنجازات الحكام المتعاقبين لدولة الاحتلال فهم يسفكون الدماء ويدنسون المقدسات ويدمرون ويخربون مبتغين من ذلك رفع رصيدهم، فدماؤنا هي رافعتهم بين شعوبهم يتفاخرون فيما بينهم أيهما قتل وخرب ودمر أكثر!.


فعدوان الاحتلال علينا ما زال مستمرا ويتعاظم يوما بعد يوم ولا تردعه ما تسمى بالقوانين الدولية ولا الوسطات ولا النداءات الموجهة للمجتمع الدولي والأمم المتحدة والتي كلها في حقيقتها هي الراعي والداعم والحامي للاحتلال . فلذلك كانت كل طرق التعامل السياسي معه لا تعني إلا استمرار جرائمه بحقنا.


لقد كانت أول طعنة لفلسطين وأهلها هي قضية تقزيم القضية بجعلها خاصة بأهل فلسطين وفصلها عن عمقها الأممي والعمل على اعفاء وتخلي الأمة عن مسؤوليتها تجاهها وتحميل أهل فلسطين وحدهم تبعاتها . لكن هذا الرسم وهذا السيناريو والإخراج خاطئان، فنحن لسنا لقطاء وأيتام بل نحن من نبتة باسقة شامخة إذ نحن من أمة هي خير الأمم.


إن الحل الصحيح والحقيقي لقضيتنا يكمن في إعادة هذه القضية لتكون قضية الأمة كأمة، ولذلك بات إرجاعها إلى حضنها وحاضنتها أمرا محتما.

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" والمقاربة السياسية ... واقعية سياسية أم تحولات دراماتيكية!‏

بقلم: د. منصور أبو كريم


لم يكن عدم رغبة حركة "حماس" وجهازها العسكري الدخول على خط المواجهة مع الاحتلال ‏الإسرائيلي خلال جولة التصعيد الأخيرة التي قادتها حركة الجهاد الإسلامي وجهازها العسكري ‏"سرايا القدس" بمفردها بمساندة بعض الفصائل الأخرى؛ إلا تعبيرًا عن تقديم الحركة المقاربة ‏السياسية على المقاربة العسكرية في مسعى منها للتجاوب مع تطورات الأوضاع الدولية ‏والإقليمية، وإكراهات الواقع المتردي في قطاع غزة بعد سنوات من الحصار والحروب التي ‏أنهكت الحجر والبشر.‏


منذ اللحظة الأولى لاندلاع المواجهة لم ترغب حركة "حماس" في الدخول على خط المواجهة لأسباب ‏تتعلق بسوء الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والانسانية في غزة وعدم رغبة الحركة في تكرار ‏سيناريو حرب ايار 2021، فهل هذا الأمر يمثل عقلانية سياسية جاءت متأخرة؟ أم يعبر عن ‏تحولات جذرية في سلوك الحركة السياسي تجاه آليات التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي الذي ‏يستخدم مع الحركة سياسة (العصا والجزرة).‏


لقد كشفت جولة التصعيد الاخيرة عن مدى التحولات التي طرأت على سلوك حركة "حماس" ‏السياسي بعد سنوات من دخولها النظام السياسي الفلسطيني وسيطرتها المنفردة على قطاع غزة، ‏فالحركة التي كانت تصنف على أنها رأس الحربة في مشروع المقاومة المسلحة باتت تفضل ‏العمل السياسي على العمل المسلح، هذا التحول ترافق مع رغبة الحركة في الحصول على ‏الشرعية الدولية والاقليمية في إطار صراعها الداخلي مع حركة "فتح" ومنظمة التحرير على زعامة ‏الشعب الفلسطيني، عبر الجنوح أكثر إلى التعاطي الإيجابي مع متطلبات المجتمع الدولي عبر ‏ضبط استخدام السلاح في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وتقديم المقاربة السياسية على المقاربة ‏العسكرية مع الاحتفاظ بورقة "القسام" كضمانة لاستقرار حكمها في غزة.‏


هناك مؤشرات كثيرة على قياس درجة ومدى هذا التحول، منها وثيقة المبادئ والسياسات العامة ‏التي شكلت نقلة نوعية في فكر الحركة تجاه التسوية السياسية، وتصريحات قيادة الحركة في ‏الداخل والخارج، التي باتت أقرب إلى برنامج منظمة التحرير الفلسطينية عبر القبول بدولة ‏فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.‏


"حماس" لم تكن الاستثناء الوحيد في الحالة الفلسطينية؛ فهذا المسار سلكته من قبلها حركة "فتح" ‏ومنظمة التحرير عقب الخروج من بيروت عام 1982، عبر تقديم المقاربة السياسية والعمل ‏السياسي على الكفاح المسلح، وهو الأمر الذي ساهم في دخول المنظمة على خط التسوية ‏والتوقيع على اتفاق أوسلو عام 1993، وما يحدث بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" من ‏تفاهمات برعاية دولية وإقليمية يمثل تمهيدًا لدخول الحركة على خط التسوية السياسية المباشرة ‏مع الاحتلال إن توفرت المعطيات الدولية والإقليمية والفلسطينية التي تساند ذلك.‏


ربما هذا التطور في سلوك الحركة تجاه تقديم المقاربة السياسية على المقاربة العسكرية ناتج عن ‏مأزق حكم الحركة في غزة، بعد سنوات من الحصار والحروب؛ مما أدى لتردي الوضع الإنساني ‏في غزة في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفقر وسوء التغذية، مما دفع الحركة لعدم الدخول على ‏خط المواجهة مع الاحتلال خلال جولة التصعيد الأخيرة، خشية منها من تكرار سيناريو حرب ايار 2021 التي أدت لتدمير البنية التحتية في غزة بشكل كامل.‏


ثمة مؤشرات كثيرة تؤكد أن حركة "حماس" تقف الآن على مفترق طرق جوهري ومصيري، بين ‏كونها جزء من محور مقاومة يقدم العمل العسكري على العمل السياسي في التعاطي مع ‏الاحتلال الإسرائيلي في إطار برنامج المقاومة الذي نجحت من خلاله الحركة في كسب تأييد ‏الشارع الفلسطيني، عبر رفضها لخيار مفاوضات التسوية السياسية، وبين كونها سلطة حكم ‏تدير الأوضاع في قطاع غزة، ومسؤولة عن تدبير شؤون السكان في ظل تحديات وإكراهات ‏الواقع المتردي، وبين متطلبات المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية التي تصنف الحركة ‏ضمن قوائم "الإرهاب".‏


هذا المسار الصعب والمتعثر الذي تمر فيه الحركة يجعلها تميل أحيانًا للعمل العسكري من ‏خلال المواجهات العسكرية المتكررة مع الاحتلال، بينما تقدم الخيار السياسي الأقل كلفة في ‏كثير من الأوقات، لضمان التوازن بين المسارات، بما يضمن من جانب البقاء في محور ‏المقاومة كتموضع استراتيجي، ومن جانب آخر التعاطي الإيجابي من متطلبات المجتمع، ‏فحركة"حماس" عقب دخولها النظام الفلسطيني وسيطرتها على غزة تحولت من حركة مقاومة ‏عسكرية بشكل صرف، لحزب سياسي يقود سلطة؛ كما فعلت "فتح" عقب اوسلو.


عدم دخول "حماس" على خط المواجهة مع الاحتلال خلال التصعيد الاخير لم يترك حركة الجهاد ‏الإسلامي بمفردها في المعركة فحسب، بل جاء تأكيدا لعمق التحولات التي ضربت فكر وسلوك ‏الحركة تجاه تقديم المقاربة السياسية على المقاربة العسكرية، والتجاوب مع متطلبات المجتمع ‏الدولي، بهدف البحث لها عن مكانة في عالم متغير.‏


*كاتب وباحث سياسي

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"أحبك يا أمي" من غزة الى نابلس

بقلم: بكر أبو بكر

معركة وحدة الساحات التي تقوم فيها القوات الاحتلالية ضد كل كائن متحرك سواء أكان بشريًا أو حيوانيًا، تتنقل من الخليل الى غزة ومن جنين الى رفح. فلا يكاد يمر يوم الا وشهيد يرتقي يتلوه شهيد ودعوات الأمهات بخراب هيكل الأوهام المستقر في أنفس المرضى الأبديين بالعنصرية والتطهير العرقي منذ النكبة فصاعدًا ترتفع الى السماء.


لو تحدثنا عن الخليل الصامدة لن نفيها حقها من الثبات والصمود والرباط فهي نظير القدس قداسة وشجاعة، كما الحال حين الحديث عن رفح الشموخ أو أي من قرى ومدن فلسطين الابية. ولا نبتعد كثيرًا فالمدن الساحلية في فلسطين مثل عكا ويافا وحيفا تقاوم "الأنوية التوراتية" التي تعيد احتلال فلسطين وكما هو الحال في النقب، والشمال. وفي قلب الضفة الغربية فالصراع على الأرض والرواية الحقيقية مقابل الخرافية مازال مستعرًا ومما يظهر أنه لن ينتهي قريبًا.


"النويات التوراتية" في مدن الساحل الفلسطيني في داخل الكيان حاليًا تعج بالصهيونية الدينية التي اتخذت من إعادة استيطان هذه الأماكن مدخلًا لطرد المواطنين الأصلانيين العرب الفلسطينيين في دلالة لا تخطئها العين على تحالف اليمين العنصري مع الحاخامات المتطرفين وقيادات الإبادة الجماعية داخل "إسرائيل" فالحكاية لا تكاد تنتهي حتى تبدأ نارها بالاشتعال في صراع وجودي كلما اقتربت فيه بوادر رفع الرأس لالتقاط الأنفاس سرعان ما يتراكض المتطرفون المتعصبون لتغطيس الرأس في الماء.


أيام عصيبة مرّت على مدن الضفة في الشهرين الحالي والفائت، ولك أن تعدّ كل الأيام بنفس القدر من الصعوبة، ومرت على غزة ثلاثة أيام قاهرة دُمر فيها الحجر والبشر وتحت مسميات واهية واستعارات مبهجة ومبهرجة ولكنها تخفي الحقد الدفين والعقل العنصري فيما أسمته قيادة الاستئصال الصهيوني للعدوان "مطلع الفجر"، وهو مغيب العدالة بالحقيقة ومطلع الإرهاب.


تتكاثف طلعات الطيران والصواريخ لتقتل في جنين ونابلس كما في رفح وخانيونس وجباليا لا تفرق بين الساحات، وقد صدقت "الجهاد" عندما أسمت الحاصل "معركة الساحات" فهي حقًا كذلك بالنسبة للإسرائيلي الذي كلما يزداد عدوانه وتزداد شراسته تصبح الساحات متوحدة والفصائل الميدانية متوحدة، بانتظار اتفاق القيادات السياسية التي إن تغافلت أو تعامت عن هيجان الجماهير ووحدة الساحات ستذوي وترتعد فرائصها من القادم.


قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة يوم 9/8/2022م إن الاحتلال يقترب من المواجهة الشاملة مع شعبنا الفلسطيني بأسره، من خلال عدوانه الشامل الذي بدأ من مدينة القدس، ومن ثم امتد إلى جنين، وغزة، وفي نابلس، والذي ذهب ضحيته ثلاثة شهداء والعشرات من الجرحى.


والى ذلك نعت حركة "فتح" أبناءها الشهداء إبراهيم النابلسي، وإسلام صبوح، وحسين طه، الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة بمدينة نابلس.


وأدانت القوى والفصائل والفعاليات جميعًا، وشخصيات وطنية جرائم الاحتلال بحق شعبنا، والتي كان آخرها جريمته البشعة في مدينة نابلس، وذلك عقب اقتحام بلدتها القديمة وقصف أحد منازلها بالصواريخ، وما رافق ذلك من إطلاق نار متعمد تجاه المدنيين العزل، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة مقاومين هم : إبراهيم النابلسي، إسلام صبوح، وحسين جمال طه، وإصابة أكثر من 69 مواطناَ ومواطنة بجروح مختلفة.


"احبك يا أمي" كانت آخر كلمات الشهيد الأخير حتى حينه، وهي ذات الكلمات التي من الممكن أن تسمعها شمالًا وجنوبًا فلا تفرق بين الأم الخاصة بكل شخص، وبين الوطن الأم لكل شخص فنحن وإن عانينا الأمرين فإن الأمة الواحدة من الأم، والأرض الرؤوم من الام، والوطن من الأم التي تغرس وتسقي وتزرع وترعى فتزهر وما للأزهار الا أن تنثر أريجها في سماء فلسطين فنتِيهُ ونختالُ ونسمو، وما لنا ألا نفعل وزكاوة رائحة الشهداء تملأء الأثير. ونصحو على صوت الثلاثيات من الحمراء الى الفردان الى أبو إياد الى النابلسي .

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

القائمة المشتركة : سيل نزّاز خير من نبع مقطوع

بقلم: جواد بولس

تتوقع معظم استطلاعات الرأي محافظة القائمة المشتركة على قوتها الحالية في البرلمان الاسرائيلي. ويعتبر البعض ذلك انجازًا، خاصة في ضوء استمرار حملات التهجم عليها من جهة الأحزاب الصهيونية ومؤسسات دعايتها المضادة والموكلة بالتشكيك في شرعية القائمة وفي مصداقية قادتها وفي نجاعة مواقفهم لمصلحة ناخبيهم وقضايا المواطنين العرب في اسرائيل.


سيبقى نجاح حملات تلك القوى الصهيونية ضد القائمة المشتركة محدودًا وقابلًا للدحض وللتفنيد؛ بيد أن استعداءها من قبل مراكز قوى عربية محلية والتهجم عليها، تارة من قبل وكلاء سياسات الدولة الداخليين، وتارة أخرى من قبل جهات لا تؤمن بحاجتنا، كمواطنين في الدولة، للاشتراك في انتخابات البرلمان الصهيوني - سيبقى هو العامل الأكثر تخطيرًا على قوة القائمة وعلى امكانية بقائها في ميدان العمل البرلماني الاسرائيلي.


لقد جاء تشكيل القائمة المشتركة منذ البداية كمخرج وحيد من مخطط قادة أحزاب اليمين الصهيوني بالقضاء على جميع الأحزاب العربية الناشطة بين المواطنين العرب، وذلك عن طريق رفع نسبة الحسم إلى مستوى لا يستطيع أي حزب عربي تجاوزها لوحده. ورغم سوء نية الحكومة الاسرائيلية فقد تبيّن، من باب لا تكرهوا شيئًا عساه خير لكم، أن قرارها المذكور قد أتاح عمليًا فرصة نادرة لتغيير نمط العمل السياسي القائم، منذ عقود، بين المواطنين العرب والمعتمد على البنى الحزبية التقليدية؛ اذ بات بمقدور قادة الأحزاب ومؤسساتها الانتقال إلى العمل المشترك من خلال بناء جبهة سياسية عريضة تضم جميع القوى السياسية التي يستطيع قادتها التوافق على برنامج سياسي واضح يستهدف، أولا وأخيرًا، التصدي لسياسات الحكومات الاسرائيلية تجاه مواطنيها العرب والوقوف مع شعبنا الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال.


لم تستطع الأحزاب والحركات السياسية بناء القائمة على أسس الشراكة الجبهوية التنظيمية الضرورية؛ فاكتفى قادة مركباتها الأربعة - الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، حزب التجمع الديمقراطي، الحركة العربية للتغيير ، والقائمة الاسلامية الموحدة - بالاتفاق على خوض معركة الانتخابات بقائمة واحدة، لا بسبب خوفهم من عتبة الحسم القانونية وحسب، بل استجابة "لارادة الجماهير" التي كانت في شوق الى العمل الوحدوي ولمّ الشمل في واقع سياسي خطير ومرير، وذلك حسب ما صرّح به قادة القائمة قبل تشكيلها، وتباهوا فيه بعد أن حصدت القائمة خمسة عشر مقعدًا في انتخابات العام 2015 .


لم تخفَ عيوب المولود الجديد عن الكثيرين من المتابعين والمراقبين والنشطاء السياسيين، فاتّهم بعضهم قادة الأحزاب بالتصرف الانتهازي الذي من شأنه أن يؤدي إلى شلّ العمل الحزبي نهائيًا واغراق المواطنين في حالة العزوف السياسي المنتشرة بشكل مقلق وواضح بين المواطنين؛ بينما تمنى الآخرون على قادة تلك الأحزاب أن يتصرّفوا بنضوج وبمسؤولية أكبر، من أجل بناء إطار تنظيمي جامع ومتين يكون، في هذه المرحلة، الأداة السياسية العصرية القادرة على تصميم وهندسة مفاهيم نضالية جديدة تتلاءم مع جميع المتغيّرات التي طرأت على مجتمعي الدولة الأساسيين، اليهودي والعربي.


لم يحصل هذا، واعتقد أنه لن يحصل رغم انسلاخ القائمة الموحدة الاسلامية عنها؛ فالقائمة المشتركة ولدت وبقيت في غرفة الانعاش؛ ولا يعكس تردد أزماتها الداخلية، حقيقة كونها وعاءً سياسيًا غير ناضج لمواجهة واقعنا المستجد، ولا وسيلة غير كافية تنظيميًا لمواجهة سياسات الدولة وأمراضنا الاجتماعية الذاتية فحسب، بل هو مؤشر، جديد قديم، ودليل صارخ على بؤس وعقم الحالة السياسية التي يعيشها المواطنون العرب في اسرائيل.


قد يدّعي البعض أن تكرار المعارك الانتخابية في السنوات الاخيرة، بوتائر غير مسبوقة في اسرائيل، شكّل عائقًا أمام قادة القائمة المشتركة ومؤسسات أحزابهم، ومنعهم من دراسة تجربتهم وتقييمها بشكل معمق، ومن التوصل إلى خلاصات ومخرجات تمكنهم من تطويرها نحو ما أمّل منها. قد يكون ذلك صحيحًا، ولكن واقع تلك الأحزاب البائس وأمراضها المزمنة تبقى شواهد على عجزها عن تطوير هياكلها وتحديث برامجها السياسية وهذا يشمل جميع تلك الاحزاب - خاصة ما يدور في دهاليز الجبهة الديمقرطية وهي أكبر وأعرق هذه الأحزاب - التي لم يشعر قادتها، للأسف، بما سببه ويسببه قصورهم، من نشر أجواء عدمية الانتماء السياسي، وما خلّفته هذه الحالة من محفزات خطيرة ومحبطة، ساعدت على تفكيك اللحمة الاجتماعية داخل مجتمعاتنا، وعلى تنامي مظاهر العنف والتطاول والتحدي، التي بتنا نراها وهي تعبث في أمن مواقعنا وسلامة "قلاعنا" وتفسد ما كنا نعتبره محرمًا سياسيًا ومرفوضًا اجتماعيا.


أتمنى أن ينجح قادة الأحزاب الثلاثة في التوصل إلى بناء قائمة مشتركة قوية، فأزمة القائمة المشتركة كما عاشها المواطنون في السنوات الأخيرة، أكّدت بوضوح وعرّت أحد أعراض الأمراض الخبيثة التي تتغلغل في جسد مجتمعاتنا، وهو غياب "مؤسسة القيادة" الوازنة، الراجحة الرأي، صاحبة التجربة والأثر، والمستوثقة من قبل الناس، والمتفانية في تقديم المصلحة العامة على المصالح الشخصية والفئوية. انها أخطر ما يؤثر على حياتنا؛ وهي الحالة التي أدت، في نهاية المطاف، الى تقزيم مكانة "لجنة المتابعة العليا" والى تشويه وتحييد دور "اللجنة القطرية لرؤساء البلديات والمجالس العربية" وغيرها من التنظيمات التي كانت من المفروض أن تشكل كيان المجتمع المدني القوي والمتين.


لن يختلف اثنان على ان السياسات العنصرية الاسرائيلية حاربت، منذ البدايات، جميع محاولات انشاء المؤسسات القيادية العربية الوطنية، وسعى أصحاب تلك السياسات، بالتالي، إلى افشال تلك المؤسسات الرائدة او لنزع الشرعية عنها، او لخلخلتها من الداخل؛ ورغم ما استثمروه عبر التاريخ من مجهود ومغريات، فلقد فشلوا ونجح القادة الاباء، في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، بانشاء "لجنة المتابعة العليا و"اللجنة القطرية لرؤساء البلديات والمجالس العربية"، اللتين تحولتا، الى جانب سائر المؤسسات المدنية التقدمية والأحزاب والحركات الوطنية، إلى بوصلات هادية وسقوف يحتكم الجميع تحت راياتها ويلتزمون بحدودها. لقد خلقت تلك القيادات فضاءات وطنية صحية ومطعّمة بمضادات قوية كانت تصد كل جسم غريب وتوقفه عند حده.


واليوم، كما نرى، فلقد خسرنا هذه الفضاءات وأضعنا اليواطر حتى بتنا نتمنى أن ينجح الساسة ببناء "قائمة مشتركة" حتى لو كانت عرجاء ومنقوصة. فعقالنا آمنوا بالحكمة الشعبية "نزازة نازلة ولا نهر مقطوع".


ولا يمكننا طبعا ان ننهي الحديث عن المشهد السياسي الحالي من دون أن نتطرق لنداءات مقاطعة الانتخابات؛ سيان إن جاءت النداءات على خلفيات عقائدية، قومية أو اسلامية، أو لأسباب سياسية لم أسبر كنهها ونجاعتها في معظم الحالات.
من الواضح أن الكثيرين ينادون بالمقاطعه عن ايمان بمواقفهم، ويبررونها أمام أنفسهم والغير، برضا وبقناعة كاملين، ولا ينادون بها بسبب معارضتهم لمبدأ الاندماج، كما يسمونه، وحسب، ولا من أجل اقصاء المواطنين العرب عن مؤسسات الدولة اقصاءً يحلم به عتاة اليمينيين العنصرين؛ ولكن ستبقى ذرائعهم محض مغامرة سياسية أو وهمية أو مجرد اختيار للأسهل، إلّا اذا زوّدونا بتفاصيل خياراتهم السياسية العملية المعلنة والواضحة، التي من شأنها أن تكون بديلًا للنضال البرلماني، مهما كانت نتائجه ومنجزاته محدودة. فالمقاطعة لوحدها واعتماد تكتيكات ردود الفعل الموسمية لن تشكل برامج كفاحات كفيلة بالتصدي لسياسات الحكومة الفاشية القادمة بنجاعة أكبر مما نحن عليه اليوم.


على من يتخلى عن خيار النضال البرلماني المتاح له طوعيًا، أن يواجه جماهيره ببدائله العملية؛ فتحويل جميع الناس إلى مؤمنين مسيسين في حركة دينية سياسية، قد يعدّ إنجازًا لقادتها، لكنه لن يفضي إلى القضاء على سياسات اسرائيل القومية العنصرية أو عليها ككيان متسيّد في المنطقة.


أولم يعلمنا السلف فوائد بعض القطران وضرورته ؟! كذلك فإنّ عدم الاعتراف بشرعية البرلمان الصهويني ومقاطعته، من دون استعراض بديل نضالي وطني، لن يضير حكام اسرائيل وسياساتهم؛ لا بل على العكس تماما.


لقد قلنا ونكرر ان الشعوب المقهورة عرفت خلال مسيراتها النضالية خيار مقاطعة مؤسسات الدولة الاستعمارية او العنصرية، وسلكت طرقًا نضالية اخرى منها العنيفة ومنها السلمية، مثل أساليب العصيانات المدنية.


فهل ينادي قادة التيارات الدينية والقومية الى جانب مقاطعة الانتخابات بمثل هذه الأساليب؟


لنسمع ونفهم ونناقش .

اقتصاد

السّبت 13 أغسطس 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

وكالتان للتصنيف الائتماني تخفضان درجة الدين السيادي لأوكرانيا

واشنطن -  (أ ف ب) -خفضت وكالتا التصنيف الائتماني "ستاندرد أند بورز" و"فيتش" درجة الدين السيادي لأوكرانيا الجمعة إلى درجة واحدة فقط قبل التخلف عن السداد، بعد الإعلان عن تعليق ديونها الخارجية من دائنيها الدوليين الأربعاء.


وخفضت "ستاندرد أند بورز" (اس اند بي) تصنيف الديون الطويلة والقصيرة الأجل بالعملات الأجنبية "سي سي/سي" إلى "اس دي" (تخلف انتقائي).


وقالت الوكالة في بيان "نظرا للشروط والأحكام المعلنة لإعادة الهيكلة وحسب معاييرنا نعتبر هذه الصفقة (...) معادلة لتخلف عن السداد".


وحصلت أوكرانيا على موافقة دائنيها الدوليين على تجميد تسديد ديونها الخارجية المقدرة بنحو عشرين مليار دولار، لسنتين.


من جهتها، خفضت وكالة "فيتش" تصنيف ديون أوكرانيا الطويلة الأجل من "سي" إلى "آر دي" (تخلف محدود).


ولم ترفق أي من الوكالتين مذكرتها بتقديرات لآفاق تشير إلى قرار برفع أو خفض درجة الدين السيادي أو إبقائها بلا تغيير في المستقبل.


تعتبر الدولة متخلفة عن السداد عندما تكون غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية لدائنيها من دول أو مؤسسات مالية (صندوق النقد الدولي والبنك الدولي...) أو مستثمرين في الأسواق المالية.


ويُعتبر التخلف عن السداد جزئيًا عندما لا تسدد الدولة جزءا من التزاماتها.


وكانت مجموعة من الدائنين الغربيين بينهم فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا واليابان وبريطانيا وافقت في 20 تموز/يوليو على تأجيل دفعات الفائدة على الديون الأوكرانية بعد طلب من كييف. وحثت حاملي السندات الآخرين على أن يحذوا حذوها.


وانهار الاقتصاد الأوكراني منذ بدء الحرب مع روسيا في 24 شباط/فبراير.


ويمكن أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي انخفاضا بنسبة 45 بالمئة هذا العام حسب آخر تقديرات نشرها البنك الدولي في حزيران/يونيو.


وتفيد حسابات أجرتها وكالة بلومبرغ للأنباء المالية أن إجراءات تأجيل سداد أوكرانيا لسنداتها يمكن أن تسمح بتوفير ثلاثة مليارات دولار على مدى عامين.

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة الممثلة الأميركية آن هيش بعد أسبوع من تعرضها لحادث سير كبير

لوس انجليس - (أ ف ب) -توفيت الممثلة الأميركية آن هيش التي نقلت الأسبوع الفائت إلى المستشفى في حال خطرة بعد تعرضها لحادث سير في لوس أنجليس، على ما أعلنت ناطقة باسم الممثلة.


وكانت الممثلة البالغة 53 عاما دخلت في غيبوبة نتيجة تعرّضها لإصابات بالغة في الدماغ جراء حادث سير كبير تعرضت له في 5 آب/أغسطس.


وقالت الناطقة باسمها هولي بيرد لوكالة فرانس برس إنّ هيش، وبعدما تعطلت وظائفها الدماغية تماما، "أُعلنت وفاتها رسمياً على ما ينص قانون ولاية كاليفورنيا" إلّا أنّ قلبها بقي يعمل بواسطة الأجهزة لتسهيل عملية التبرع بأعضائها.


من جانبها، قالت عائلة هيش في بيان مشترك "خسرنا اليوم ضوءاً مشعّاً وروحاً لطيفة وسعيدة وأمّاً مُحبّة وصديقةً مخلصة".


وشاركت آن هيش في عدد كبير من أفلام تسعينات القرن الماضي من أبرزها "سيكس دايز، سيفن نايتس" و"دوني براسكو". واشتهرت في دور أدّته في مسلسل "أناذر وورد" وحازت بفضله جائزة "داي تايم إيمي" سنة 1991.


ودخلت الممثلة في غيبوبة منذ تعرضها لحادث سير في 5 آب/أغسطس اصطدمت خلاله سيارتها بمنزل من طبقتن في حي مار فيستا، ما تسبب في "أضرار جسيمة واندلاع حريق هائل" على ما أعلنت حينها أجهزة الإنقاذ في لوس أنجليس.


وأعلنت شرطة لوس أنجليس في بيان الخميس أنّها ستجري فحوص دم لهيش مشيرةً إلى انّ المحققين "يعتزمون رفع القضية إلى الجهات القضائية المختصة".


وذكرت وسائل إعلام محلية أنّ نتائج التحاليل الأولية التي أجريت للممثلة أظهرت وجود مادة مخدرة، لكن ينبغي إجراء تحاليل أخرى للتأكّد من أن النتيجة الإيجابية غير مرتبطة بعلاج طبي.


وأشار موقع "تي إم زي" المتخصص في أخبار المشاهير نقلاً عن مصادر في الشرطة إلى أنّ تحاليل الدم التي أُجريت للممثلة بيّنت وجود مادتي الكوكايين والفنتانيل الذي يشكل مادة أفيونية اصطناعية تسبب الإدمان وتستخدم في بعض العلاجات.


وقال نجلها هومر لافون في بيان منفصل "خسرنا أنا وأخي أتلاس والدتنا"، مضيفاً "آمل في أن تكون تحررت من الألم الذي كانت تعانيه".

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو جيش: "سماسرة التصاريح" يتقاضون ثلث أجر العامل

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد نصري أبو جيش وزير العمل، اليوم السبت، أن "سماسرة التصاريح" يتقاضون ثلث أجر العامل الذي يعمل مناطق الداخل المحتل.


وأشار أبو جيش في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إلى أن أولئك السماسرة يحصلون على نحو ألفي شيكل من كل عامل، لافتًا إلى أنه وزارته تسعى للقضاء على هذه الظاهرة.


ولفت إلى أنه تم الطرح على الجانب الإسرائيلي خلال التواصل معه مؤخرًا، العمل بالآلية السابقة الخاصة بتصاريح العمال، ولكن بآلية الكترونية، تصبح فيها وزارة العمل المشرف والمتابع لعملية التصاريح، بهدف  إبعادها عن أيادي السماسرة.


وحول مستحقات العمال، أشار وزير العمل إلى أنه يتم متابعة هذا الملف مع الجانب الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا العمل على تحويل رواتبهم إلى البنوك لحماية حقوقهم.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشقيقان "الترتير".. أسلوب منفرد في صناعة الأهلّة والمآذن وقباب المساجد

نابلس – "القدس" دوت كوم - فرح أبو صاع / مدار للصحافة والاعلام – الشقيقان سعيد ويوسف الترتير، ينفردان بصناعة الأهلّة والمآذن وقباب المساجد، من داخل مشغلهما في شارع الساقية وسط مدينة نابلس، وهما سعيدان جدًا بمواصلة مهنتهما الفريدة التي ورثاها عن والدهما الحاج سليم الترتير.


ويقول سعيد: "بدأنا في ممارسة هذه المهنة منذ الصغر، كنا نذهب عند الوالد في محله وتعلمناها منه"، مضيفًا أنهم يستخدمون عدة آلات وأدوات مثل: "الكورنيش"، و"الملف"، و"المثنى"، و"المقصات"، و"لحام الدق"، و"لحام الأكسجين"، وهي بمجملها آلات وأدوات قديمة ولا يفكرون بتحديثها.


وأضاف بأنهم يستخدمون العديد من الزخارف، بعضها يحمل عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، بمختلف الأحجام.


ويتابع سعيد، توجد مآذن ارتفاعها عشرات الأمتار، ويتم صنعها من النحاس، أو من الـ"ستانلس ستيل" وهو يعدّ الأكثر طلبًا لتحمله العوامل البيئية.


بدوره يوضح الشقيق الآخر (يوسف) أنه في فصل الشتاء يقل الطلب على أهلة المساجد، وفي المقابل يزداد الطلب على مداخن الصوبات، وهي ما يتقن مع شقيقه صناعتها أيضًا.


ويتابع يوسف، "بالنسبة لطول الهلال وارتفاعه يكون حسب طول االمئذنة، ويترواح طولها عادة ما بين 40 -50 مترًا، وكلما كانت المئذنه طويلة يتم صنع الهلال بشكل أطول، ويتم وضع فتحة الهلال باتجاه القبلة، لكي يستدل الناس على اتجاهها  من خلاله".


ويتابع يوسف أن الهلال يتم صنعه من غالبًا معدن الـ"ستانليس الستيل" الذي له لمعه وهو طويل الأمد، ويكمل: "نحن نقوم بتفصيل الهلال، ثم نقصه ونزخرفه باستخدام آلة الكورنيش".


ويضيف: قمنا بعمل  وتركيب قباب في رام الله، والخليل، وسلوان، وغيرها، ويستغرق عمل الهلال نحو يومًا ونصف اليوم، فيما يحتاج الشقيقان الترتير إلى عشرة أيام لصنع قبة مسجد، وفي الوقت الذي يقوم عامل البناء بتركيب الهلال، فان تركيب القباب تبقى مهمة الأخوين "يوسف" و"سعيد".

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مفاجأة كبرى.. ميسي خارج ترشيحات الكرة الذهبية لأول مرة منذ 2006

أعلنت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، أمس الجمعة، عن قائمة المرحشين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب عن عام 2022، تلك الجائزة التي سيتم الإعلان عن الفائز بها يوم 17 أكتوبر/تشرين أول المقبل.


وفي الوقت الذي شهدت فيه قائمة المرحشين تواجد كوكبة بارزة من أفضل اللاعبين في العالم، إلا أنها شهدت غياب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم باريس سان جيرمان، وصاحب الرقم القياسي كأكثر من توج بالجائزة بواقع 7 مرات، كان آخرها العام الماضي.


ولم يغب اسم ميسي عن قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية منذ عام 2006، وتواجد في القائمة النهائية التي تضم 3 لاعبين 13 مرة طوال مسيرته الاحترافية.

إلا أن البرغوث عانى من عام أول ضعيف للغاية رفقة باريس سان جيرمان في الموسم الماضي، عقب انتقاله إليه قادمًا من برشلونة.

وشارك ميسي مع باريس سان جيرمان في 34 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي، سجل خلالها 11 هدفًا وصنع 15 آخرين.

يذكر أن النجم البرازيلي نيمار من الأسماء البارزة الغائبة أيضًا عن قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية هذا العام.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

تشافي: ليفاندوفسكي أتى إلينا جائعا.. ورافينيا يشبه نيمار

أبدى تشافي، مدرب برشلونة، رضاه عن مستوى البوسني ميراليم بيانيتش، مشيرا إلى استمراره في صفوف العملاق الكتالوني، على الرغم من الشكوك العديدة التي حامت حول مستقبله.


وتحدث تشافي في تصريحات نقلتها صحيفية "ماركا" عن الوافد الجديد رافينيا، قائلا: "هو مختلف عن أي لاعب برازيلي لعبت إلى جواره، هو يملك شخصية خاصة به، ربما يشبه نيمار، لكنه يملك تسديدات مشابهة لريفالدو، هو يملك الجودة لصناعة الفارق، ويملك الكثير من المقومات".


وأشاد مدرب برشلونة بالمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، قائلا: "هو هداف ولاعب استثنائي قادر على صناعة الفارق داخل منطقة الجزاء، يقدم لنا كل شيء في خط الهجوم، أعتقد أننا اتخذنا خطوة للأمام بتشكيل هذا الفريق، فهو أتى إلينا برغبة كبيرة وجوع وتواضع للعمل".

وتطرق للحديث عن نيكو، قائلا: "أتى للحديث معي منذ 3 أسابيع وأخبرته بأنني أريد استمراره وأنني معجب به، لكنه أصر على رغبته في الرحيل، وقال لي إنه وجد فريقا يعتقد بأنه سيشارك معه، كانت إعارة جيدة، هو شجاع وأتمنى له الأفضل، سيكون ذلك مهما لمستقبل برشلونة، وبالنظر إلى ميراليم بيانيتش، فأنا مقتنع به، وسيستمر معنا".

وعلق تشافي على مدى تأثير كأس العالم على الموسم: "خططنا لوجود عطلة في منتصف الموسم، سيكون هناك فترة إعداد لهؤلاء الذين لن يشاركوا في المونديال، سنحضر بشكل جيد للغاية وأثناء التوقف الدولي لن نتوقف".

وختم: "أعتقد أنه من المهم امتلاك قائمة كبيرة من اللاعبين، فالإصابات والعقوبات ستأتي، وبالتالي من المهم امتلاك قائمة كبيرة".

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إشبيلية يسقط أمام أوساسونا في افتتاحية الليجا

استهل فريق إشبيلية رحلته في الدوري الإسباني لكرة القدم "الليجا"، بالخسارة أمام مضيفه أوساسونا 1-2، خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة، في الجولة الأولى من المسابقة.


وتقدم أوساسونا بهدف سجله إزكويل أفيلا في الدقيقة التاسعة، وتعادل أشبيلية عن طريق رافاييل مير فيسنتي في الدقيقة 11، قبل أن يسجل إيمار أوروز هدف الفوز لأوساسونا في الدقيقة 74 من ركلة جزاء.


وحصد أوساسونا أول 3 نقاط له في الدوري هذا الموسم، وظل فريق أشبيلية بلا نقاط.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

دورتموند يقلب الطاولة على فرايبورج في الدوري الألماني

قلب بوروسيا دورتموند تأخره بهدف أمام مضيفه فرايبورج، إلى فوز 3-1، اليوم الجمعة، ضمن منافسات المرحلة الثانية من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا).


ورفع دورتموند رصيده إلى 6 نقاط، ليتصدر ترتيب الدوري مؤقتا، في انتظار باقي نتائج المرحلة، فيما تجمد رصيد فرايبورج عند 3 نقاط في المركز الثالث.


وتقدم فرايبورج عن طريق ميكائيل جريجوريتش في الدقيقة 35، قبل أن يدرك المهاجم الإنجليزي الشاب جيمي بينوي جيتينز التعادل لدورتموند في الدقيقة 77.

وفي الدقيقة 84، سجل يوسوفا موكوكو الهدف الثاني لدورتموند، قبل أن يضيف زميله ماريوس وولف الهدف الثالث بالدقيقة 88.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

جهاد عويضة: نعمل على بناء منتخبات وطنية ونستعد من الان لآولمبياد باريس 2024


القدس- وكالة بال سبورت/ أشاد رئيس الاتحاد الفلسطيني للجودو جهاد عويضة في حديثه مع "شبكة ووكالة بال سبورت" بما أنجزه مجلس ادارة الاتحاد وكافة لجانه الفنية منذ انتخابه قبل عامين، سواء على الصعيد الفني للبطولات او من خلال العمل على تطوير أداء المدربين والحكام بالرغم من قلة ما في اليد، مؤكدا انه ومجلس الادارة يعملون جاهدين لتلبية كافة الاحيتاجات والمشاركات الالزامبية الخارجية الا ان العائق الاول والأكبر عدم توفر الميزانيات وشح الاموال "وبخل" المؤسسات والشركات والبنوك الفلسطينية من تقديم الدعم اللازم لهذه الرياضات الفردية الاولمبية ، والتي تؤهلنا للمشاركة في الاولمبياد.


  وأكد عويضة ان الاتحادات الرياضية الوطنية بحاجة لميزانيات تشغيلية يومية وشهرية وسنوية لتواصل أداء رسالتها نحو اللاعبين والاندية المنضوية تحت مظلتها، لكن هناك عجز مالي مزمن يعيق اداء رسالتنا والتزامنا نحو عموميتنا وابطالنا ومدربينا وحكامنا، وبنفس الوقت نواجه "بخل" المؤسسات الوطنية مثل البنوك وشركات الاتصالات الوطنية بتقديم العون والدعم اللازم للرياضات الفردية في الوقت الذي تقدمه للرياضات الجماعية بسخاء.


  وفي الوقت نفسه أشاد عويضة بما يقدمه الاتحاد العربي والدولي من دعم مادي ومعنوي للاتحاد الفلسطيني وان الاتحاد وضع بالتعاون مع الاتحاد العربي والدولي استراتيجية عمل آمتدت لاربعة اعوام للنهوض برياضة الجودو الفلسطينية وأعادة اللعبة الى وهجها وديمومتها السابقة حين كانت شعلة من النشاط والحيوية وذلك بالشراكة الكاملة مع الاتحاد الدولي، مشيرا ان اجندة العمل بدأت منذ العام 2016 حتى الوصول لاولمبياد باريس 2024 من خلال صناعة الابطال ونشر اللعبة في كافة محافظات الوطن .

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

آنسات دلاسال القدس يفزن على نظيراتهن حطين النابلسي

  حقق فريق دلاسال  القدس للفتيات تحت سن ١٦ سنة اول فوز له في دوري الفتيات بكرة السلة على حساب حطين نابلس بعد مباراة جيدة المستوي  لانسات الدلاسال ، إنتهت لمصلحة دلاسال العاصمة بنتيجة ٣٦ مقابل ١ نقطة.


   وأُقيمت المباراة على صالة ماجد أسعد بالبيرة و بتنظيم الإتحاد الفلسطيني لكرة السلة. 


  يُذكر أن الفريق يقوده منذ شهر و نصف المدرب توفيق روبرت رفيدي "تيفا"؛ فيما يتدرب الفريق بدعم من مركز تطوير المؤسسات الأهليه الفلسطينيه NDC مشكورين ضمن مشروع دعم المؤسسات المقدسية وصمودها .


   وتألق في المباراة كل من اللاعبات: زينه سعادة، لين ناصر الدين، سيلين بدور ، مريان بدور، دينا عربيد، سنتيا طمس، كريستينا منصور، كريستين عنبر،  سيلين ابو لبن، ابريانا سلفيتي، وانيا خوري.


  ورافق الفريق في المباراة عضو  مجلس الإدارة ماري مينا.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الفارس حمزة ماجد الشوا يستعد للجولة الثالثة لبطولة القطاع لفروسية


غزة – "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - يستعد الفارس حمزه ماجد الشوا، ابن 12 عاماً، ونجم نادي الجواد للفروسية، على أرض النادي على شاطئ البحر المتوسط قبالة غزة، للمشاركة في الجولة الثالثة لبطولة القطاع التي ستقام لاحقاً على مضمار نادي الأصدقاء للفروسية، وذلك لحصد مراكز جديدة متقدمة في البطولة.


وكان الفارس حمزة حصل على عدد من المراكز المتقدمة منذ التحاقه بمضمار الفروسية، أبرزها حصوله على المركز الثاني في بطوله الشيخ جراح للقفز على الخيول على ارتفاع 110/120سم، وحصوله على المركز الثاني على مستوى القطاع  في دوري قفز الحواجز  للعام 2021، بالإضافة للعديد من المراكز والكؤوس في عده بطولات المحلية في القطاع.


وتتركز تدريبات الفارس حمزة على جوانب اللياقة البدنية وتمارين تقوية العضلات، وكذلك طريقة القفز على الخيول، والتمركز الصحيح، حيث يسعى مدربه لتحقيق الانسجام بينه وبين فرسه، وسرعة التحكم واتخذا القرار عند القفز عن الحاجز، والانطلاق بالخيل والتوازن وتوجيه التعليمات لفرسه.


ويشار إلى أنّ اتحاد الفروسية وجه دعوة للفرسان في قطاع غزة للاستعداد المناسب والتحضير الجيد تمهيداً للجولة الثالثة، خاصة أنّه ستحسب درجات السباقات الأربعة في نهاية العام، حيث أنجز منها الاتحاد انتان

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد كرة اليد يسـتأنف مبارياته بمواجهة اتحاد دير البلح وشباب جباليا


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - تستأنف مساء اليوم السبت مباريات الدوري العام الممتاز لكرة اليد للموسم 2022-2023، برعاية جوّال، وذلك عقب توقفها بسبب العدوان الأخير على قطاع غزة، الذي أوقع ثلاثة شهداء رياضيين، واستهدفت عدد من المؤسسات، ابرزها صالة سعد صايل ذات الألعاب المتعددة.


وستكون الجماهير الرياضية وعشاق لعبة كرة اليد على موعد مع لقاء البطل اتحاد دير البلح، وشباب جباليا على صالة أبو يوسف النجار عند الساعة السابعة، وذلك في الجولة الأوّل للبطولة، واتخذت لجنة المسابقات الترتيبات كافة لاستئناف عجلة الدوري، وإقامة المباراة، فيما حددت لجنة الحكام الطاقم الذي سيديرها.


ويشار إلى أنّ خدمات البريج يحتل الصدارة برصيد 6 نقاط، عقب فوزه الأخير على أهلي النصيرات في المركز السابع بنتيجة 45-17.


وتتجدد المواجهات في الجولة التالية: ويلاقي الرباط وخدمات النصيرات، وخدمات البريج وأهلي النصيرات، والصالح واتحاد دير البلح، وجميعهم على صالة ابو يوسف النجار

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إتحاد الشمال يلتقي أندية محافظة جنين


جنين / من عصري فياض: أعلن الدكتور سليمان العمد رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني / فرع الشمال أن الاتحاد سيعقد جلسة مع أندية محافظة جنين الساعة الخامسة من مساء السبت الموافق الثالث عشر من آب في قاعة مركز الشباب الاجتماعي في مخيم جنين.


وأضاف العمد أن الاندية التي ستشارك في الاجتماع هي : جنين سيلة الحارثية و وبرطعة واليامون وعرابة وقباطية وبرقين وجلبون ويعبد وجبع وكفردان والطيبة ومرج بن عامر وعقابا بالاضافة لمركز شباب مخيم جنين.


تابع العمد قائلا إن اللقاء في مركز شباب مخيم جنين يأتي لاعتبارات رمزية خاصة ما يعانية مخيم جنين من مداهمات وإحتياحات وارتقاء شهداء.


وأضاف إن اللقاء مع الاندية سيناقش اهمية قيام الاندية التي لم تصوب أوضاعها بالاسراع في تصويب أوضاعها وترتيب اوضاعها، وكذلك سيتم مناقشة الية التحضير والمشاركة في الدوريات المختلفة التي ستشارك فيها تلك الاندية كل حسب درجته.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

البنتاغون ينفي استخدام أسلحة أميركية لمهاجمة القاعدة الروسية في القرم

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع الأميركيّة، أنّ أيّ أسلحة أميركيّة لم تُستخدم لمهاجمة القاعدة الجوّية الروسيّة في شبه حزيرة القرم، مشيرة إلى أنّها تجهل أسباب الانفجارات المدمّرة التي شهدها الموقع.


ويُعتقد أنّ القوّات الأوكرانيّة تقف وراء الانفجارات التي دوّت الثلاثاء في قاعدة ساكي الجوّية في شبه جزيرة القرم الأوكرانيّة التي تحتلّها روسيا منذ العام 2014. وقد أدّت الانفجارات إلى تدمير ثماني طائرات ومخزونات ذخيرة.


ولم تُعلن أيّ جهة مسؤوليّتها عن الانفجارات. كما لم تتّضح بعد أسباب الانفجارات في القاعدة الجوّية التي تُعدّ نقطة انطلاق رئيسيّة للعمليّات العسكريّة الروسيّة في الحرب التي تشنّها موسكو على أوكرانيا.


وفي حين وصفت روسيا ما حصل بأنّه حادث، يقول خبراء إنّ صورًا ملتقطة بالأقمار الاصطناعيّة وكذلك تسجيلات فيديو أرضيّة توحي بأنّه هجوم.


وزوّدت الولايات المتّحدة أوكرانيا كمّيات كبيرة من الأسلحة والذخائر، لكنّها لم تمدّها بما يُمكّنها من توجيه ضربات للأراضي التي تُسيطر عليها موسكو انطلاقًا من الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف.


وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركيّة لصحافيّين "لم نُزوّد (أوكرانيا) بما يسمح لها أو يمكّنها من ضرب القرم".


واستبعد المسؤول أن تكون الانفجارات عبارة عن ضربة بواسطة صواريخ تكتيكيّة موجّهة دقيقة متوسّطة المدى (ATACMS) التي كانت كييف طلبت التزوّد بها والتي يمكن أن تُطلق بواسطة منظومات "هيمارس" الصاروخية الأميركية الموجودة في أوكرانيا.


وقال المسؤول "ليست ATACMS لأننا لم نزوّدهم بهذه الصواريخ".


وشدّد المسؤول على عدم توافر معلومات لدى البنتاغون من شأنها أن تؤكّد ما إذا القاعدة استُهدفت بهجوم صاروخي أو ما إذا كانت الانفجارات قد نجمت عن عمل تخريبي.


لكنّه قال إنّ ما حصل "كان أثره كبيرًا على (العمليات) الجوّية الروسيّة وعلى عناصر سلاح الجوّ".


وشدد على أن الولايات المتحدة لا تسيطر على الجيش الأوكراني. وقال "ما نريد أن يفعله الأوكرانيون هو محاربة الروس بالطريقة التي يريدونها".


وأضاف "إنها حرب أوكرانية. هم مَن يختارون الأهداف".


والجمعة قال جهاز الاستخبارات الدفاعيّة البريطاني إنّ الانفجارات المتعدّدة التي وثّقها أشخاص موجودون في المنطقة في تسجيلات فيديو "ناجمة بشكل شبه مؤكّد عن انفجار ما يصل إلى أربعة مناطق تخزين ذخائر غير مغلقة".


وقال الجهاز إنّ الانفجارات دمّرت أو ألحقت أضرارًا بالغة بخمس طائرات سوخوي 24 القاذفة المقاتلة وبثلاث طائرات من طراز سوخوي 30 المتعدّدة المهمّات، لكنّ المدرج لا يزال صالحًا للاستخدام.


وبحسب جهاز الاستخبارات الدفاعيّة البريطاني "تُستخدم ساكي بشكل أساسي قاعدةً لطائرات أسطول البحر الأسود في البحرية الروسية".


وأشار الجهاز إلى أنّ القدرات الجوّية للأسطول تمّ إضعافها إلى حدّ كبير.

اقتصاد

السّبت 13 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

920 مليار يوان... قروض بنك التصدير والاستيراد الصيني في النصف الأول من العام الجاري

بكين - (شينخوا) قال بنك التصدير والاستيراد الصيني، إنه قدّم قروضاً بقيمة 920 مليار يوان (حوالي 136.47 مليار دولار أمريكي) لصناعة التجارة الخارجية في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 22 بالمائة على أساس سنوي.


وأضاف البنك أنه وبنهاية شهر يونيو الماضي، ارتفعت قروض البنك غير المسددة لقطاع التجارة الخارجية بنسبة 19 بالمئة مقارنة بالعام السابق، لتسجل 2.68 تريليون يوان.


وقال البنك إنه سيعمل بنشاط على تعزيز العرض الائتماني وزيادة الدعم للاقتصاد الحقيقي في النصف الثاني من العام الجاري.


ويعتبر بنك التصدير والاستيراد الصيني، بنكاً سياسياً تموله وتملكه الدولة، يدعم التجارة الخارجية للصين، والاستثمار والتعاون الاقتصادي الدولي.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الإف بي آي ضبط "وثائق مصنّفة سرية للغاية" خلال تفتيش دارة ترامب

واشنطن - (أ ف ب) -ضبط عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي وثائق "سرية للغاية" خلال عملية التفتيش التي أجروها في دارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في فلوريدا، وفق ما جاء في مذكّرة التفتيش المنشورة الجمعة في إطار تحقيق باحتمال حصول انتهاكات لقانون مكافحة التجسس.


وأظهرت المذكّرة والمواد ذات الصلة التي أمر قاض في فلوريدا بنشرها أن العناصر ضبطوا عددا كبيرا من الوثائق المصنّفة "سرية للغاية" إحداها تتعلّق بـ"رئيس فرنسا".


وجرت عملية التفتيش غير المسبوقة لدارة رئيس سابق على خلفية الاشتباه بانتهاكات لقانون مكافحة التجسس على صلة بالاحتفاظ بوثائق دفاعية حسّاسة، وفق المذكرة.


وبحسب المذكرة الواقعة في سبع صفحات، فإنَّ بينَ المضبوطات وثائق تحمل ختم "سري للغاية" و"يفترض ألا تحفظ إلا في منشآت حكومية خاصة".


وشملت الوثائق المنشورة لائحة بموجودات ضُبِطت في دارة ترامب في مار ايه لاغو في فلوريدا ومذكرة تفتيش الدارة الواقعة في بالم بيتش.


وكانت وزارة العدل قد طلبت من قاض فدرالي نشر مذكرة التفتيش الجمعة ما لم يحتجّ ترامب الذي يجري تقييما لإمكان خوضه السباق الرئاسي في انتخابات العام 2024.


وقال الرئيس السابق البالغ 76 عاما إنه لم يعترض على نشر المذكرة لكنّه شدد على أنه ضحية "استغلال إنفاذ القانون لدواع سياسية" من جانب "الديموقراطيين اليساريين الراديكاليين".


وبحوزة ترامب ووكلائه نسخة من مذكّرة التفتيش منذ أيام، وكان بإمكانهم نشرها.


وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" ضبط عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي 20 صندوقا من الوثائق بينها مجلدات صور ومذكرة مكتوبة بخط اليد والعفو الذي منحه ترامب لحليفه روجر ستون.


والخميس نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر قريبة من التحقيق قولها إن بين المضبوطات وثائق مصنفة سرية على صلة بأسلحة نووية.


وفي تعليق أصدره، بدا ترامب كأنه ينفي صحّة هذه المعلومات، قائلا إن "قضية الأسلحة النووية خدعة"، ملمحا إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي قد يكون "زرع" أدلة في دارته.


كان وزير العدل ميريك غارلاند قد أعلن أنه طلب نشر مذكّرة التفتيش التي صادق عليها شخصيا.


والخميس قال غارلاند إنه طلب نشر المذكّرة نظرا "لطابع المصلحة العامة لهذه المسألة"، وقد أعطى ترامب ووكلاءه مهلة حتى عصر الجمعة للاعتراض على النشر، وهو ما لم يفعلوه.


وفي عملية يبدو أنها على صلة مباشرة بتفتيش دارة ترامب، حاول مسلّح اقتحام مركز مكتب التحقيقات الفدرالي في مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو الخميس.


والشخص الذي حاول اقتحام المركز أردَتْهُ الشرطة في تبادل لإطلاق النار أعقبَ مواجهة استمرت ساعات.


والخميس ندد غارلاند بما وصفه بأنه "هجمات لا أساس لها" طاولت مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل، في حين دان مدير الإف بي آي كريستور راي "العنف والتهديدات الموجّهة لعناصر إنفاذ القانون".


وعادةً، لا تؤكد وزارة العدل ولا تنفي فتح تحقيق في حَقّ أحدهم، وقد حاول غارلاند جاهدا التشديد على أن القانون يُطبّق بإنصاف في هذه القضية.


وفي بيان الخميس، قال ترامب ووكلاؤه إنهم كانوا "متعاونين بالكامل" وإن الحكومة "كانت قادرة على الاستحصال على كل ما أرادته، إذا كان بحوزتنا".


وترامب تحت مجهر المحققين على خلفية جهود بذلها لِقَلْب نتائج الانتخابات عام 2020 وللاشتباه بضلوعه في الهجوم على الكابيتول في كانون الثاني/يناير 2021.


وأطلق مجلس النواب آلية لعزل ترامب البالغ 76 عاما، بعد أحداث الكابيتول، لكنّ مجلس الشيوخ برّأه بعد أن أيّد عدد قليل من الجمهوريين إدانته.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاثة قتلى جراء قصف روسي على كراماتورسك وزابوريجيا في أوكرانيا

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب) -قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرون الجمعة في قصف روسي استهدف مدينتَي كراماتورسك بشرق أوكرانيا وزابوريجيا بجنوبها، وفق ما ذكرت السلطات المحلية.


وتحدث بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك على فيسبوك عن "هجوم جديد على كراماتورسك. وفقًا لمعلومات أولية، قتل مدنيان وجرح 13".


أضاف "القصف ألحق أضرارا بما لا يقل عن 20 مبنى وقد اندلع حريق"، داعيا السكان إلى إخلاء المنطقة.


من جهته، أفاد المسؤول المحلي في زابوريجيا، أناتولي كورتيف، عبر تلغرام، بمقتل امرأة الجمعة في غارات روسية أدت أيضًا إلى إصابة شخصين جرى نقلهما إلى المستشفى.


منذ انسحاب القوات الروسية من محيط كييف وخاركيف في نهاية آذار/مارس، يدور معظم المعارك في دونباس بشرق أوكرانيا، وفي الجنوب حيث تقود قوات كييف هجومًا مضادًا.


وأقرت وزارة الدفاع الأوكرانية في رسالتها المسائية بـ"نجاحات جزئية" للقوات الروسية في اتجاه باخموت، على الطريق نحو كراماتورسك، حيث تحاول هذه القوات حاليا الحصول على "موطئ قدم".


في الموازاة، أكد المسؤول الأوكراني في منطقة خيرسون (جنوب) التي يحتلها الروس، سيرغيه خلان، عبر فيسبوك، أن آخر جسر كان يُستخدم لنقل أسلحة إلى القوات الروسية في المنطقة قد "دُمِّر".


وقد استهدفت قوات كييف مرارًا في الاسابيع الأخيرة محاور لوجستية روسية في هذه المنطقة.

اقتصاد

السّبت 13 أغسطس 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول: الاقتصاد الحقيقي الصيني يشهد نموًا ائتمانيًا مستقرًا في النصف الأول

بكين - (شينخوا) قال مسؤول من لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية (CBIRC) يوم الجمعة إن الاقتصاد الحقيقي للصين شهد نموا مستقرا في المعروض الرأسمالي الفعال في النصف الأول من العام حيث عززت البنوك دعمها الائتماني. .


وقال المسؤول في إفادة صحفية إن قروض اليوان زادت بـ 13.68 تريليون يوان (حوالي 2 تريليون دولار أمريكي) في الفترة من يناير إلى يونيو، بزيادة 919.2 مليار يوان عن العام الماضي.


وتم توجيه المزيد من الإقراض إلى الشركات الصغيرة والصناعات التحويلية. وزادت القروض الشاملة غير المسددة للشركات متناهية الصغر والصغيرة بنسبة 22.64 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 21.77 تريليون يوان في نهاية يونيو، وتلقى قطاع التصنيع 3.3 تريليون يوان من القروض الجديدة، بزيادة 1.6 تريليون يوان عن الرقم المسجل قبل عام.


وزادت قروض تشييد البنية التحتية 11.1 بالمئة عن العام السابق بنهاية يونيو حزيران.


وقال المسؤول إنه سيتم بذل المزيد من الجهود لدفع المزيد من الائتمان إلى الاقتصاد الحقيقي، بما في ذلك البنية التحتية والتصنيع، وتحسين الخدمات لسكان الحضر الجدد وتعزيز دعم التعليم والرعاية الصحية ورعاية المسنين.

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تنهي العمل بإلزامية وضع الكمامات

سيول - (أ ف ب) -أنهت كوريا الشمالية العمل بإلزامية وضع الكمامات في كل الأماكن تقريبا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية في البلاد السبت، بعد أيام على إعلان الزعيم كيم جونغ أون "الانتصار" على كوفيد.


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أنه "تم رفع إلزامية وضع الكمامات في كل الأماكن باستثناء مناطق الخطوط الأمامية والمدن والمقاطعات الحدودية، نظرا إلى أن البلاد بكاملها أصبحت منطقة خالية من الوباء".


وأعلنت كوريا الشمالية "انتصارا باهرا" على كوفيد في وقت سابق هذا الأسبوع بعد أشهر فقط على إعلانها تسجيل أولى الإصابات في أيار/مايو. كما تم رفع العمل بتدابير التباعد الاجتماعي في كل المناطق باستثناء المناطق الحدودية بحسب الوكالة.


جاء هذا الإعلان بعد أن اتهمت بيونغ يانغ هذا الأسبوع سيول بالتسبب في تفشي فيروس كورونا في البلاد وهددت بـ"القضاء" على السلطات الكورية الجنوبية إذا لزم الأمر.


رغم ذلك، أوصت السلطات الكورية الشمالية الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض بمواصلة وضع الكمامات، وطلبت من الكوريين الشماليين "البقاء متيقظين" لأي "شيء غير طبيعي"، في مؤشر على ما يبدو إلى بالونات تُطلَق من الجنوب.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

إخماد الحريق في خزانات النفط في كوبا

هافانا - (أ ف ب) -أعلنت الحكومة الكوبية الجمعة إخماد الحريق الذي استعر لمدة أسبوع في مستودع للنفط في غرب كوبا وأدى إلى مقتل شخصين وفقدان 14 آخرين وجرح 132 شخصا.


وكتبت الرئاسة الكوبية على تويتر "في الساعة السابعة صباحا تم الإعلان عن انتهاء الحريق". وأضافت الرئاسة أن حوالى ستين خبيرًا في الطب الشرعي دخلوا منطقة الكارثة في محاولة للعثور على جثث مفقودين.


واندلع الحريق الناجم عن صاعقة في الخامس من آب/أغسطس في مستودع النفط في ماتانزاس، وهو الأكبر في كوبا ويقع على بعد مئة كيلومتر شرق هافانا.


واحترقت أربعة خزانات يمكن أن تحوي ما يصل إلى 52 مليون لتر من النفط الخام أو المازوت، من أصل ثمانية موجودة في الموقع.


ولقي اثنان من رجال الإطفاء حتفهما في الحريق الذي أسفر أيضا عن إصابة 132 شخصا بجروح، كان 23 منهم ما زالوا في المستشفى الجمعة. وأربعة من الجرحى في حالة حرجة.


ويتوقع أن تؤدي خسارة ملايين اللترات من المحروقات الأساسية لتغذية محطات توليد الكهرباء في البلاد، إلى تفاقم الوضع الصعب لإمدادات الكهرباء في الجزيرة.

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء الأميركي يحقق في أكبر كنيسة بروتستانتية في قضايا اعتداءات جنسية

واشنطن - (أ ف ب) -فتحت وزارة العدل الأميركية تحقيقا في الكنيسة البروتستانتية الرئيسية في الولايات المتحدة "المؤتمر المعمداني الجنوبي" (ساذرن باتيست كونفنشن)، كما أعلنت الكنيسة، بعدما أشار تقرير مستقل صدر مؤخرا إلى فشلها في إدارة قضايا اعتداءات جنسية ارتكبها أعضاء فيها.


وقالت الكنيسة في بيان إن "لجنة إدارة المؤتمر المعمداني الجنوبي علمت أن وزارة العدل فتحت تحقيقًا بشأنه وأن هذا التحقيق سيغطي كيانات عدة" تابعة للمنظمة، مؤكدة أنها "ستتعاون بشكل كامل" مع السلطات.


وتابعت الكنيسة أن "قادة المؤتمر المعمداني الجنوبي برهنوا على تصميم ثابت على معالجة أخطاء الماضي واتخاذ تدابير لضمان عدم تكرارها في المستقبل".


وكان تقرير استقصائي مستقل طلبته الكنيسة نفسها كشف في أيار/مايو أن الضحايا المفترضين لاعتداءات جنسية وكذلك الذين سعوا للتحدث علنا داخل الكنيسة عن هذه التجاوزات واجهوا "لعقدين مقاومة وعرقلة وحتى عداء صريحا" من أعضاء في اللجنة التنفيذية.


وكشفت هذه الفضيحة الجنسية التي تورط فيها نحو 400 رجل دين ومتطوع ومربّ اعتدوا على أكثر من 700 شخص، في 2019 بفضل تحقيقات أجرتها صحيفتان يوميتان في تكساس هما "هيوستن كرونيكل" و"سان أنطونيو إكسبرس نيوز".


وفي حزيران/يونيو أعلنت المؤسسة الدينية تبني إجراءات لمكافحة الاعتداءات الجنسية ولا سيما نشر قاعدة بيانات تتضمن أسماء أعضائها المتهمين بتجاوزات من هذا النوع وإنشاء وحدة أزمات مسؤولة عن تنفيذ إصلاحات لمكافحة هذه التعديات.
كما نشرت الكنيسة وثيقة من 205 صفحات تضم أسماء أعضائها المتهمين باعتداءات جنسية منذ 2007 .


ويبلغ عدد أتباع "المؤتمر المعمداني الجنوبي" الذي له شبكة من آلاف الكنائس في الولايات المتحدة، أكثر من خمسة عشر مليون شخص معظمهم في جنوب البلاد.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

"خربة تبنة".. محاولات إسرائيلية لغرس التاريخ المزور والاستيلاء على الأراضي

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- منذ أيام وفريق من جامعة بار إيلان الإسرائيلية يجري عمليات تنقيب يدعي أنها "أثرية" في موقع خربة تبنة، من أراضي قرى وبلدات النبي صالح، وبيت ريما، ودير نظام شمال غرب رام الله، في محاولة يؤكد الأهالي أنها لغرس تاريخ إسرائيلي مزور بهدف الاستيلاء على مزيد من الأراضي هناك لصالح التوسع الاستيطاني.


وأوردت صحيفة "هآرتس"، قبل أيام، أن الجامعة الإسرائيلية تجري عمليات تنقيب أثرية في موقع الخربة، على زعم أن الموقع الأثري كان مأهولًا بالسكان في العصر البرونزي، كما تزعم الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي أن الخربة مصنفة أنها "أراضي دولة"، لكن الأهالي أكدوا لـ"القدس"دوت كوم، أن تلك الأراضي هي ملكية خاصة، وحاولوا من خلال محامين التواصل مع الإدارة المدنية المصرة على موقفها، رغم أن الاتفاقيات الدولية تحظر على دولة الاحتلال التنقيب في أراضي محتلة.


حفريات سياسية لا علاقة لها بالآثار


يقول رئيس مجلس قروي النبي صالح ناجي التميمي لـ"القدس"دوت كوم: "إن التنقيب الذي يجري وقد يستمر لعدة أيام أخرى، يجري في (خربة تبنة) من أراضي قرى: بيت ريما، ودير نظام، والنبي صالح، ويعتقد أن تسمية الخربة يعود إلى الكنعانيين، والخربة تقع على مساحة تصل إلى 100 دونم، وتبعد مسافة تصل نحو كيلو متر من مستوطنة (حلاميش) المقامة على أراضي قرى شمال غرب رام الله".


ويؤكد التميمي على أن تلك الحفريات التي تجري بزعم البحث عن آثار، هي حفريات سياسية بالمعنى السياسي لا علاقة لها بالآثار بمعناها الحقيقي، "والحفريات متناقضة مع القوانين الإسرائيلية والقانون الدولي، حيث لا توجد سيادة لإسرائيل على المنطقة، وممنوع على علماء الآثار التنقيب بمثل هذه المناطق المحتلة".


يقول التميمي: "إن من قرر التنقيب في خربة تبنة قام به بشكل غير رسمي، ولم يتم التنسيق مع أصحاب الأراضي الخاصة، لكننا حينما اعترضنا من خلال المحامي للإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، أبلغنا أن المنطقة كانت معسكرًا أيام الحكم الأردني، وأن الأرض لم تزرع وكأن ذلك يعطيهم الحق بالتنقيب، وهو أمر غير صحيح حتى وإن استخدمت الأرض لأسباب أمنية أيام الأردن، لكنها أراضي بملكية خاصة، حسب ما تؤكده الوثائق الأردنية، باستثناء نبع مياه في المنطقة هي أراضي دولة، وما يجري في خربة تبنة قد يكون مقدمة للاستيلاء عليها".


محاولات لتزوير التاريخ


يؤكد الأهالي في بيت ريما والنبي صالح ودير نظام شمال غرب رام الله، أن أراضيهم فيها الكثير من الآثار التي تعود إلى العهد الروماني والبيزنطي، وفيها آثار إسلامية ومسجد منذ أيام المماليك والعثمانيين وبعضها تمت السيطرة عليه ويوجد داخل مستوطنة "حلاميش" المقامة على أراضيهم منذ العام 1978.


ويؤكد رئيس مجلس قروي النبي صالح ناجي التميمي أن ما يجري في "خربة تبنة" هو محاولة تزوير للتاريخ الأصلي وربط القضية بالتاريخ الإسرائيلي والحث عن قبر "يوشع بن نون"، رغم أن الخربة يعود تاريخها إلى أيام المماليك.


ويرى رئيس مجلس قروي دير نظام نصر مزهر في حديث لـ"القدس"دوت كوم، أن ما يجري في "خربة تبنة" هو مقدمة لاستكمال وتوسعة مستوطنة "حلاميش" المقامة منذ العام 1978، ويقول: "هم يدعون وجود قصر أو قبر ليوشع بن نون، لكننا منذ الصغر وأيام آباءنا وأجدادنا نعرف أنها آثار رومانية وبيزنطية وفيها آثار إسلامية".


التنقيب عن الآثار لتثبيت بؤرة استيطانية


ويرى التميمي أن تلك الحفريات تمهد لإقامة بؤرة استيطانية، للاستيلاء على الأرض ومنع أصحابها الوصول إليها، ومستقبلاً يتم شرعنتها وتحويلها لمستوطنة، ومصادرة مئات الدونمات، وربما محاولات لربط عدة مستوطنات وبؤرة استيطانية في المنقطة، وبالتالي السيطرة على أكثر من 150 ألف دونم تترابط مع بعضها في مخطط استيطاني مستقبلي.


ويشدد التميمي على أن ما يجري هو استيطان تحت ذريعة البحث عن آثار، لخلق تواجد دائم للمستوطنين وتحويلها لبؤرة استيطانية.


من جانبه، يؤكد رئيس بلدية بيت ريما كايد الريماوي لـ"القدس"دوت كوم، أن ما يجري في "خربة تبنة" جريمة ترتكب بحق أرض فلسطينية لها أصحابها بملكية خاصة، لكن ما يجري هو مقدمة لإقامة بؤرة استيطانية والاستيلاء على الأرض، وليس فقط التنقيب عن آثار.

في حين، يؤكد رئيس مجلس قروي دير نظام نصر مزهر أن الأهالي وبعد خروج الجيش الأردني منها، ظلوا يزرعون أراضيهم في "خربة تبنة" حتى العام 1995، لكن بعد ذلك، بدأ المستوطنون يطلقون الخنازير باتجاه الأراضي ولم نتمكن من حماية أراضينا.


ويشير مزهر إلى أنهم ينقبون عن الآثار ويدخلون معدات بينها معدات ثقيلة في محاولة لتزوير التاريخ، بينما المزارعين لا يسمح لهم بإدخال فأس صغير، علاوة على المضايقات المتواصلة بحق الأهالي، وإقامة بؤر استيطانية رعوية، للسيطرة على الأراضي.


قرى مستهدفة بالاستيطان


يبدو أن أراضي النبي صالح ودير نظام خاصة لا يكل الاحتلال عن استهداف أراضيها، إذ إن نحو نصف الأراضي تم الاستيلاء عليها لصالح ما تسمى "محميات طبيعية" أو لصالح إقامة مستوطنة "حلاميش" المقامة منذ العام 1978، بل أن الاستهداف شبه اليومي للأهالي من اعتداءات للمستوطنين وإقامة بؤر استيطانية وإقامة الحواجز وتنفيذ الاعتقالات وما يتخللها من اقتحامات ومواجهات، وكذلك تقطيع أشجار وتجريف أراضٍ بها، كبدها معاناة دائمة.


وقرية النبي صالح هي قرية صغيرة جدًا تقع بمنتصف فلسطين التاريخية، وموقعها الجغرافي أعطاها أهمية تاريخية أكبر من حجمها الحقيقي، وفق ما يؤكده رئيس المجلس القروي ناجي التميمي، الذي يشير إلى استهداف القرية بالاستيطان، حيث إن مساحتها البالغة نحو 2700 دونم منها 1350 دونمًا تقع بين أراضٍ مصادرة لصالح مستوطنة "حلاميش" أو شبه مصادرة أصحابها غير قادرين الوصول إليها.


ويبلغ عدد سكان النبي صالح حاليًا 600 نسمة، والقرية أقيمت قبل نحو 200 عام، حول مقام النبي صالح ذا البناء المملوكي علمًا بأنه أقيم على آثار مقام أثري روماني، وأهلها وقرية دير نظام المجاورة هم من عائلة التميمي القادمة من الخليل.


ويعتقد أن المقام هو مقام للنبي صالح عليه السلام، وقبل العام 1948 كان يقام في كل عام مهرجان يسمى "موسم النبي صالح"، لكنه توقف بعد نكبة فلسطين، كما أن القرية الفلسطينية التاريخية "حبلكة" من أراضي النبي صالح والتي دمرت في الصراع القيسي اليمني، سيطرت عليها قوات الاحتلال حين إقامة مستوطنة "حلاميش" عام 1978.


أما قرية دير نظام المجاورة ففيها آثار رومانية ومملوكية ويبلغ عدد سكانها 1500 نسمة، على مساحة 6 آلاف دونم منها 3 آلاف مستولى عليها لصالح مستوطنة "حلاميش" ولما يسمى بالمحميات الطبيعية، وبينها لصالح مستوطنة "حلاميش" ومحميات طبيعية، فيما يبلغ عدد أهالي بيت ريما نحو 8 آلاف نسمة، وتقع أراضيها على نحو عشرة آلاف دونم.