فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينصب أبراج مراقبة على دوار قلقس جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، أبراج مراقبة على مداخل خربة قلقس جنوب مدينة الخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال نصبت أبراج مراقبة على مداخل خربة قلقس عقب نصبها أمس بوابات حديدية على مدخل الخربة.


وكانت بلدية الخليل أعادت تأهيل مدخل ودوار قلقس بتكلفة وصلت 5 مليون شيقل من صندوق البلدية، حسبما أعلنت.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 6:24 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين وسلطة النقد تنظمان دورتين حول" توظيف مهارات الإنفوجرافيك في إعداد قصص صحفية اقتصادية"

رام الله- "القدس" دوت كوم- نظمت شبكة الصحفيين الاقتصاديين التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين وسلطة النقد، اليوم الثلاثاء، دورتين في الضفة وغزة بعنوان" توظيف مهارات الإنفوجرافيك في إعداد قصص صحفية اقتصادية"، وذلك في إطار برنامج تدريبي متكامل تنظمه النقابة مع عدد من المؤسسات الاقتصادية على مدار عام كامل لتطوير مهارات الصحفيين في تغطية المواضيع الاقتصادية.


وتناولت الدورة التدريبية التي قدمها في رام الله الصحفي محمد عبد الله، وفي غزة باهر سكيك، مهارات إعداد وتحرير النصوص الصحفية الاقتصادية بشكل يناسب ترجمتها إلى محتوى بصري، وكيفية توظيف تقنيات "الإنفوجرافيك" لإعداد قصص صحفية اقتصادية ونشرها على المنصات الرقمية.وافتتحت الدورتان، بكلمتين، لمنسق شبكة الصحفيين الاقتصاديين أيهم أبو غوش الذي نقل تحيات نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر للمشاركين، وأشار إلى مضي الشبكة في تنظيم برنامجها التدريبي الذي أطلقته مطلع العام الجاري، داعيا الصحفيين إلى الاستفادة من هذه الدورات لتطوير مهاراتهم.


بدوره، أكد نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل، في كلمته، جهد النقابة لتنظيم دورات تساعد الصحفيين على الانخراط في متطلبات سوق العمل، مشيرا إلى أهمية الصحافة الاقتصادية في عصرنا وضرورة أن يتقن الصحفيون التخصص في هذا المجال.وتأتي الدورتان ضمن اتفاقية بين سلطة النقد ونقابة الصحفيين لتنفيذ برنامج تدريبي لرفع قدرات الصحفيين الاقتصاديين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وشارك فيهما 36 صحفيا من الضفة وغزة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات حقوق إنسان فلسطينية تسلم مذكرة لـ "الجنائية الدولية" حول جرائم الحرب الاسرائيلية

غزة - "القدس" دوت كوم- قدمت 3 منظمات حقوق إنسان فلسطينية وهي مؤسسة الحق، مركز الميزان والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان مذكرة لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تشمل وصف وتحليل دقيق لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في سياق العدوان الحربي الإسرائيلي في مايو 2021 على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.


وقال راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، في بيان صحفي “إن عدوان مايو 2021 على قطاع غزة هو المثال الأحدث على سلسلة العمليات العسكرية الأكثر تدميراً والتي تهدف إلى إلحاق أضرار ومعاناة بصورة غير متناسبة بالمدنيين في قطاع غزة، الذي يقبع منذ 15 عاماً لحصار غير قانوني.”


وأفادت المذكرة ان العملية، التي أطلق عليها اسم “حارس الأسوار،” وقعت في ظل موجة عالية من القمع شنتها السلطات الإسرائيلية في كافة أرجاء فلسطين المحتلة: اشتدت حدة التوتر بعد أن أمرت المحاكم الإسرائيلية بطرد عائلات فلسطينية من منازلهم في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة ونقل ملكية هذه الأراضي للمستوطنين الإسرائيليين. وعلى إثر ذلك، اندلعت احتجاجات جابت أنحاء فلسطين والتي قابلتها سلطات الاحتلال بمزيد من القمع واستخدام العنف والقوة العسكرية. في القدس وداخل الخط الأخضر، تُرجم هذا إلى موجات من الاعتقالات التعسفية وعنف من قبل الشرطة وحشد متطرفين إسرائيليين يعدمون الفلسطينيون دون محاكمة تحت حماية ودعم السلطات الإسرائيلية؛ أما في الضفة الغربية، فقد عمقت قوات الاحتلال الإسرائيلية مظاهر الاحتلال وتضييق الخناق على الفلسطينيين. وتعرض قطاع غزة لهجوم عسكري واسع النطاق استمر 11 يومًا من القصف العنيف الذي أسفر عن مقتل 240 وجرح 1968 فلسطينيًا.

وذكرت المذكرة " بينما تشكل هذه الأحداث السياق الذي يجب النظر فيه إلى الوقائع، يركز التحليل المدرج في المذكرة بشكل خاص على الجرائم الدولية التي ارتكبت في قطاع غزة، استكمالاً للهجمات العسكرية السابقة على قطاع غزة والحصار غير القانوني، الذي يدخل عامه الخامس عشر".


وتكشف المذكرة ارتكاب السلطات الإسرائيلية جرائم خطيرة على نطاق واسع تدخل في اختصاص المحكمة ضد المدنيين الفلسطينيين والبنى التحتية المدنية في قطاع غزة، بما في ذلك جرائم القتل العمد، أو التسبب عمداً في معاناة كبيرة أو إصابة خطيرة بالجسد أو الصحة، التدمير الواسع للممتلكات، والهجمات المتعمدة ضد الأهداف المدنية، والاستخدام غير المتناسب للقوة، في إطار احتلال عسكري يندرج في سياق نزاع مسلح دولي ومقترن به.


وأكد شعوان جبارين، مدير مؤسسة الحق، بأن “ارتكاب هذه الجرائم يجب أن يتم النظر إليه في سياق احتلال اسرائيل المطّول والعدواني للأرض الفلسطينية بأكملها وارتكابها الموسع لجرائم ممنهجة ضد الانسانية، بما في ذلك الفصل العنصري “الأبارتهايد” وجرائم الحرب الخطيرة.”


وبحسب ما تم تناوله بدقة في مذكرة قانونية سابقة قدمتها المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه إلى المحكمة في نوفمبر 2017، وأكدته العديد من التقارير المستقلة رفيعة المستوى (بما في ذلك لجان الأمم المتحدة)، يحول نظام التحقيق الإسرائيلي دون إجراء تحقيقات فعالة تحظى بالاستقلالية والحياد، حيث إن 79٪ من الشكاوى الجنائية التي قُدمت إلى المدعي العام العسكري الإسرائيلي لم تلق أي رد جوهري.


من جهته، قال عصام يونس، مدير مركز الميزان لحقوق الانسان، “انتظر الضحايا بالفعل فترة طويلة، فكم سيحتاج الفلسطينيون في قطاع غزة للانتظار قبل أن تحاسب المحكمة الجنائية الدولية المسؤولين الإسرائيليين؟”
وخلصت المذكرة المقدمة إلى أن إجراء تحقيق فوري وملموس وشامل وفتح المحكمة الجنائية لقضايا محددة ضد المتهمين الإسرائيليين هو الطريقة الوحيدة لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على جرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين، وبالتالي تمنعهم من الارتكاب المستمر والحالي للجرائم ويسهم في منع ارتكاب المزيد منها. 


فمنذ احتلالها لفلسطين، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات بحق القانون الدولي بلا هوادة وبشكل صارخ، في مخالفة لجل أحكام القانون الدولي التقليدي والعرفي، مما يعرقل ويقضي على أي منظور لـ “عملية سلام” تؤدي إلى حل عادل. لذلك، فإن الملاحقة القضائية الفعالة مبررة كونها الملاذ الأخير لاستعادة الاحترام للعدالة الدولية وتحقيقها.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يلتقي مفوض عام "الأونروا"

رام الله- "القدس" دوت كوم- التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فيليب لازاريني، بحضور القائمة بأعمال مديرة عمليات الوكالة بالضفة الغربية سينديكتا نكومراه.


وأكد الوزير المالكي أن وكالة "الأونروا" هي إحدى الأولويات على أجندة وزارة الخارجية وأن قضية اللاجئين دوماً أولوية لدولة فلسطين، وتطرق إلى مؤتمر المانحين المقرر عقده في 23 حزيران/يونيو، بالإضافة إلى أهمية العمل من أجل تجديد تفويض الوكالة في الجمعية العامة نهاية هذا العام.


وشدد على أهمية التنسيق في كافة القضايا المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين، بهدف الحفاظ على جودة الخدمات وديمومتها، خاصة في ظل البيئة الاقتصادية والسياسية الحالية.


كما أثار الوزير المالكي مع المفوض العام موضوع تعويضات المتقاعدين العاملين في الوكالة بلبنان، وبحثا في كيفية حماية حقوقهم التقاعدية، ضمن الواقع المالي والبنكي الذي تعيشه لبنان مؤخرا.


وأشاد الوزير المالكي بكافة جهود الأونروا ودورهم المهم في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس وقطاع غزة بشكل خاص وغيرها من مناطق العمليات.


بدوره، أطلع المفوض العام الوزير المالكي على بعض التحديات التي تتعرض لها الوكالة منها ما هو شبيه لتلك التي تواجهها دولة فلسطين كونهم يقدمون خدمات توازي تلك التي تقدمها الحكومات، وإمكانية التعاون في إيجاد حلول ورسم خطط مشتركة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يقتحم بلدة عزون ويجري عمليات تفتيش

قلقيلية - "القدس" دوت كوم-مصطفى صبري- اقتحم جيش الاحتلال بلدة عزون وقام بتفتيش عدد من المنازل فيها وفحص عدد من كاميرات المراقبة في الجهة الشرقية للبلدة، وقاموا باعتلاء اسطح المنازل اثناء تنفيذ  مداهماتهم .


وافاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن شبان البلدة تصدوا للاقتحام بالقاء الحجارة على جيش الاحتلال في منطقة المثلث والدوار ، مشيرا الى ان تواجد جنود الاحتلال استمر لساعات في عزون .

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد ونقابة الصحفيين تنظمان دورتين في إعداد قصص صحفية اقتصادية

رام الله- "القدس" دوت كوم- نظمت شيكة الصحفيين الاقتصاديين التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين وسلطة النقد اليوم الثلاثاء دورتين في الضفة وغزة بعنوان" توظيف مهارات الإنفو جرافيك في إعداد قصص صحفية اقتصادية"، وذلك في إطار برنامج تدريبي متكامل تنظمه النقابة مع عدد من المؤسسات الاقتصادية على مدار عام كامل لتطوير مهارات الصحفيين في تغطية المواضيع الاقتصادية.


وتناولت الدورة التدريبية التي قدمها في رام الله الصحفي محمد عبد الله، وفي غزة السيد باهر سكيك، مهارات إعداد وتحرير النصوص الصحفية الاقتصادية بشكل يناسب ترجمتها إلى محتوى بصري، كما تناولت الدورة كيفية توظيف تقنيات الإنفو جرافيك لإعداد قصص صحفية اقتصادية ونشرها على المنصات الرقمية.


وافتتحت الدورتان، بكلمتين، لمنسق شبكة الصحفيين الاقتصاديين أيهم أبوغوش الذي نقل تحيات نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر للمشاركين، مشيراً إلى مضي الشبكة في تنظيم برنامجها التدريبي الذي أطلقته في مطلع العام، داعيا الصحفيين غلى الاستفادة من هذه الدورات لتطوير مهاراتهم.


كما ألقى الدكتور تحسين الاسطل نائب نقيب الصحفيين كلمة أكد فيها على جهد النقابة لتنظيم دورات تساعد الصحفيين على الانخراط في متطلبات سوق العمل، مشيرا إلى أهمية الصحافة الاقتصادية في عصرنا وضرورة أن يتقن الصحفيون التخصص في هذا المجال.


وتأتي هذه الدورة ضمن اتفاقية بين سلطة النقد ونقابة الصحفيين لتنفيذ برنامج تدريبي لرفع قدرات الصحفيين الاقتصاديين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.


وشارك في الدورتين 36 صحفيا من الضفة وغزة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

"جذور" تنفذ البرنامج التدريبي المعتمد:" المهارات الاساسية بالجراحة العامة" في فلسطين

رام الله-"القدس" دوت كوم- نفذت مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي البرنامج التدريبي المعتمد " المهارات الاساسية في الجراحة العامة" بإشراف الكلية الملكية للجراحين في المملكة المتحدة- ادنبرة و بتنفيذ مجموعة من الجراحين الفلسطينيين المعتمدين من قبل جمعية الجراحيين الفلسطينية.


وجاء المشروع ضمن "برنامج تعزيز القدرات للكوادر الصحية" وبدعم من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في اطار سلسلة من البرامج التدريبية المعتمدة عالمياً التي تنفذها المؤسسة منذ اعوام لرفد القطاع الصحي الفلسطيني و بناء الكوادر الطبية .


وتميز هذا البرنامج انه نفذ موحدا للضفة وغزة في نفس الوقت . ويندرج هذا التدريب ضمن جهود مشتركة بين اللجنة العلمية للجراحة العامة في المجلس الطبي الفلسطيني، وجمعية الجراحيين الفلسطينية ، والكلية الملكية للجراحين في المملكة المتحدة- ادنبرة و يستهدف الاطباء المقيمين والمقيمات في السنوات الاولى في برنامج الاقامة في الجراحة العامة في سياق متطلبات التدريبات الاساسية في التقنيات اللازمة والمهارات التطبيقية والعملية ، و يهدف الى تعزيز ورفع كفاءة المتدربين والمتدربات في المهارات الاساسية في الجراحة العامة من اجل توحيد المفاهيم والأساليب الحديثة في الجراحة.


و شارك في التدريبات اطباء و طبيبات من مستشفيات الضفة و غزة.


واشاد جراحو الكلية الملكية بجدية الاطباء المتدربين وشغفهم للتعلم واكتساب المهارات والتقنيات الجديدة و بالاطباء الفلسطينيين الذين اكتسبوا الخبرة ليصبحوا مدربين للاطباء الجدد و قدرتهم على تنفيذ التدريب بشكل مستقل.


ومن الجدير بالذكر انه تم في المشروع اعداد فريق فلسطيني يقدم هذه التدريبات على الصعيد الوطني وفق معايير الكلية الملكية التي قامت بدورها باعتماد مؤسسة جذور كمركز تدريبي معترف به.


واقيم في ختام البرنامج حفل تكريم الجراحين من الكلية الملكية بحضور وكيل وزارة الصحة الدكتور وائل الشيخ والدكتور فهد  ممثلا عن المجلس الطبي الفلسطيني والدكتور شوقي صبحة عن نقابة الأطباء وممثلين عن مؤسسات اخرى ، وتم منح اطباء الكلية الملكية عضوية شرف من نقابة الأطباء الفلسطينيين نظرا لدعمهم للقطاع الصحي الفلسطيني و تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

اقتصاد

الثّلاثاء 24 مايو 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق الاستثمار يعقد اجتماع هيئته العامة العادي السنوي

د. مصطفى: فخورون بالشراكة مع أكثر من 120 شريكاً محلياً ودولياً  ساهموا  بتوفير 77 ألف فرصة عمل


رام الله - "القدس" دوت كوم- عقد صندوق الاستثمار الفلسطيني، اجتماع هيئته العامة العادي السنوي في فندق الميلينيوم بمدينة رام الله، برئاسة الدكتور محمد مصطفى رئيس مجلس الإدارة، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء الهيئة العامة، وفادي الدويك المدير العام، بالإضافة إلى ممثلٍ عن مدقق الحسابات الخارجي شركة إرنست آند يونغ.


وأوضح الدكتور مصطفى، في تقريره الذي تلاه على أعضاء الهيئة العامة، أن الصندوق يمضي قدماً في استراتيجيته الهادفة إلى تنفيذ المشاريع في القطاعات الحيوية التي تساهم في تحقيق مؤشرات الأداء المعتمدة، مثل: توفير فرص العمل، وتقليل الاعتماد على الاستيراد مقابل زيادة المنتجات الوطنية المنافِسة، والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، ودعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة كونه يشكل عصب اقتصادنا، إضافةً إلى جذب الاستثمارات.


واستعرض الدكتور مصطفى أبرز مؤشرات الأداء التي حقّقها الصندوق منذ تأسيسه، حيث نجح في توفير أكثر من 77 ألف فرصة عمل من خلال مشاريعه وبرامجه الاستثمارية، والتي يتم تنفيذها بالشراكة مع أكثر من 120 شريكاً بما يشمل عدداً من المؤسسات المحلية والدولية. إلى جانب ذلك، فإن ما يزيد عن 13,000 مشروعٍ وشركة صغيرة استفادت بشكل مباشر من برامج الصندوق الاستثمارية. وأضاف "إن هذه النتائج المتميزة تشكل دافعاً لنا للاستمرار في أداء رسالة الصندوق والمساهمة في التأسيس لاقتصادٍ وطني قوي ومعتمد على ذاته".


أما على الصعيد المالي، أشار الدكتور مصطفى إلى أن الصندوق حقق خلال العام 2021 أرباحاً صافية بعد الضرائب بلغت 34.1 مليون دولار، ليصل مجموع الأرباح التي حققها الصندوق منذ التأسيس إلى 1.15 مليار دولار، تم توزيع معظمها على شكل أرباح للمساهم، وإعادة استثمار الجزء المتبقّي.


قصص نجاح ميّزت العام 2021


وخلال تقريره، أشار الدكتور مصطفى إلى مجموعة من الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام 2021، والتي ميّزت ذلك العام، حيث أنهى الصندوق تركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح 80 مدرسة حكومية، وهي ضمن برنامج يستهدف 500 مدرسة لإنتاج 35 ميجاواط من الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، وقد حاز البرنامج خلال العام 2021 على جائزة الأمم المتحدة للعمل المناخي العالمي كنموذج يحتذى به عالمياً.


من جهة أخرى، تحظى مدينة القدس بأولوية خاصة لدى الصندوق، ومن باب الالتزام الوطني اتجاه أهلنا هناك، أكد الدكتور مصطفى أن الصندوق عمل على تعزيز استثماراته فيها بهدف التأكيد على هويتها الفلسطينية، وتعزيز صمود أهلها. بالإضافة إلى ذلك، حرص الصندوق على المساهمة في التمكين الاقتصادي لأهلنا المقدسيين، وذلك من خلال تنفيذ برامج تركز على قطاعات المشاريع الصغيرة والقطاعات العقارية والسياحية، بهدف تفعيل تلك القطاعات، وتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء المدينة.


وفي القطاع الصحي، وضّح الدكتور مصطفى إلى أنه تم افتتاح مستشفى ابن سينا التخصصي في مدينة جنين بداية العام 2021. وقد تم إنشاء المستشفى بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المحليين وشركة المجمع الطبي العربي التخصصي، ويعتبر الأول من نوعه في محافظة جنين، ويقدّم المستشفى خدماته الطبية بسعة 56 سريراً في مرحلته الأولى، في حين ستصل القدرة الاستيعابية لدى التشغيل الكامل إلى 200 سرير.


وفيما يتعلق بالاتصالات، قدّم الدكتور مصطفى شرحاً حول جهود الصندوق التي تساهم في هذا القطاع بالتعاون مع الشركاء، خاصةً في ضوء متطلبات التحول إلى الاقتصاد الرقمي والذي يتطلب بنيةً تحتية مناسبة. وقد أطلقت شركة مدى العرب فيها الخدمة التجريبية لخدمات شبكة الألياف الضوئية (الفايبر)، كما تم توقيع اتفاقيات بين شركة مدى وعدد من شركات توزيع الكهرباء، وذلك بهدف بناء وتمديد شبكة الألياف الضوئية (الفايبر) في مناطق امتياز هذه الشركات.


واستكمالاً لمشروع مصنع الرابية للأعلاف، فقد تم بدء أعمال المباني والهياكل الخارجية للمصنع، وتوريد خط إنتاج من شركة عالمية وبأعلى المعايير والمواصفات. من جهة ثانية، أبرم الصندوق خلال العام 2021 علاقة شراكة استراتيجية مع شركة الاتحاد الخمسة للتطوير والاستثمار من مجموعة عيسى خوري لصناعات التعدين والانشاءات في مشروع مطحنة الإسمنت الفلسطينية.


وبرعاية وحضور فخامة السيد الرئيس، افتتح الصندوق أعمال تطوير مشروع مدينة القمر في محافظة أريحا والأغوار، والذي يشكّل أكبر عملية استصلاح للأراضي في المنطقة، وذلك من خلال إعداد مخطط لمدينة متكاملة بمساحة 1800 دونم بما يشمل البنية التحتية المتطورة والمرافق التجارية والسياحية والترفيهية، وبحجم استثماري يبلغ 500 مليون دولار، يتم تطويره من خلال 16 مطوراً محلياً.


أما قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والذي يشكل العصب الرئيسي لاقتصادنا الوطني، فقد تم اختتام برنامج القدس التمويلي في القدس بتمويل مشترك من صندوق الاستثمار الفلسطيني والاتحاد الأوروبي، حيث تم تمويل أكثر من 75 مشروعاً في مدينة القدس، بحجم تمويل بلغ 3.5 مليون يورو، أدت إلى ضخ مبلغٍ مماثل في اقتصاد مدينة القدس وساهمت في توفير 560 فرصة عمل. بالإضافة إلى ذلك، تم تمويل أكثر من 1,200 مشروعاً صغيراً ضمن المرحلة الثانية من برنامج "إسناد" الطارئ لتمويل المنشآت الصغيرة بحجم 10 مليون دولار، وبرنامج الشباب "ابدأ". وكذلك، تم تدريب أكثر من 550 شاباً وشابة في مجالات متخصصة متنوعة، وتوظيف حوالي 240 منهم في وظائف متخصصة ضمن برنامج سندات الأثر الإنمائي لتشغيل الشباب.


وناقشت الهيئة العامة تقرير مجلس إدارة الصندوق عن عام 2021، واستمعت إلى تقرير مدقق حسابات الصندوق للسنة المالية المنتهية في 31/12/2021، وصادقت على الحسابات الختامية للصندوق. وتتكون الهيئة العامة من 30 شخصية بمن فيهم أعضاء مجلس الإدارة، وتتنوع شخصيات الهيئة العامة كممثلين عن مختلف القطاعات والاختصاصات؛ كالمؤسسات العامة والخاصة والمجتمع المدني والذين بدورهم يمثلون المساهم. ويتم تعيين أعضاء الهيئة العامة بقرار من رئيس دولة فلسطين وفقاً للنظام الأساسي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان: طلعات لطائرات صينية وروسية على مقربة من مكان انعقاد قمة كواد

طوكيو- "القدس" دوت كوم-  (أ ف ب) -نفذت طائرات صينية وروسية طلعات مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي الثلاثاء تزامنا مع قمة لقادة دول التحالف الرباعي للحوار الأمني (كواد) في طوكيو، على ما أعلن وزير الدفاع الياباني.


وقال نوبو كيشي إن طوكيو أبلغت روسيا والصين "قلقها البالغ" إزاء الطلعات التي جرت بينما كان قادة الولايات المتحدة والهند واستراليا واليابان يجرون محادثات حول الأمن الإقليمي.


وأوضحت وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس أن الطائرات لم تنتهك المجال الجوي، وهي المرة الرابعة منذ تشرين الثاني/نوفمبر التي ترصد فيها طلعات مشتركة روسية وصينية قرب اليابان.


وقال كيشي للصحافيين إن "قاذفتين صينيتين انضمتا إلى قاذفتين روسيتين في بحر الصين وقامت بطلعة مشتركة وصولا إلى بحر الصين الشرقي".


و"بعد ذلك، أجرت أربع طائرات في المجموع، قاذفتان صينيتان مفترضتان (جديدتان) حلتا مكان القاذفتين الصينيتين، وقاذفتان روسيتان، طلعة مشتركة من بحر الصين الشرقي إلى المحيط الهادئ".


وقال كيشي إن طائرة استطلاعات قامت بطلعة أيضا قبالة هوكايدو الواقعة شمالا، وصولا إلى شبه جزيرة نوتو بوسط اليابان الثلاثاء، معتبرا ذلك "استفزازا" بشكل خاص نظرا للقمة في طوكيو.


أكدت الصين في بيان مقتضب هذه الطلعات قائلة إنها تتماشى مع "خطة التعاون العسكري السنوي" بين الصين وروسيا.


وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع أنه "في 24 أيار/مايو نظم سلاحا الجو لدى البلدين وقاما بدورية استراتيجية مشتركة في وسط الجو في المجال الجوي فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي والمناطق البحرية في غرب المحيط الهادىء".


وحذر قادة كواد الثلاثاء من محاولات "لتغيير الوضع القائم بالقوة" رغم انهم تجنبوا الإشارة الى الصين او روسيا في بيان مشترك.


أشار بيانهم الى الحرب في أوكرانيا محذرا من سلسلة أنشطة كانت تتهم فيها بكين بانتظام في المنطقة.
وقال كيشي "عبرنا من خلال الطرق الدبلوماسية عن قلقنا البالغ من المنظور الأمني لبلدنا وللمنطقة".


أضاف "بينما يرد المجتمع الدولي على العدوان الروسي على أوكرانيا، فإن قيام الصين بعمل مماثل بالتعاون مع روسيا، التي هي المعتدية، يدعو للقلق. لا يمكن التغاضي عن ذلك".

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

بيت دجن تخوض "معركة الريف" أمام بؤرة "كوكي" ومثيلاتها

نابلس- "القدس" دوت كوم-  عاطف دغلس- بعد عام من إصابته لا تزال شظايا رصاصة اخترقت جسد الشاب فاروق عبيسي بعد أن أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي تستقر في رجله، تؤلمه، لكنها لم تكسره أو تثنيه عن مقاومة الاستيطان على أرضه.


في قريته بيت دجن شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية، ينخرط عبيسي بمقاومتها الشعبية الممتدة منذ عامين تقريبا، حيث ينظم الأهالي مسيرة سلمية أسبوعية هدفها التصدي لأطماع الاحتلال ومستوطنيه المتصاعدة هناك والتي كان آخرها إقامة بؤرة "كوكي" الاستيطانية.


وقبل ذلك أصيب عبيسي (36 عاما) مرتين بالرصاص المطاطي، ولم يوقف مقاومته وعمل برفقة آخرين على تطويرها وديمومتها ولا سيما أن المستوطن "كوكي" الذي سمّيت باسمه البؤرة الاستيطانية، استفرد بالمنطقة الشرقية للقرية وواصل اعتداءاته ضد السكان والأرض معا.


قبل يوم من انطلاق إحدى فعاليات بيت دجن، التقينا عبيسي وكان يستعد للمسيرة التي تزامنت مع ذكرى النكبة الـ74 واغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة. ويختار الأهالي عادة وصفا واسما للنشاط يتناسب والحدث "لجعله أكثر نشاطا وحضورا شعبيا وإعلاميا" كما يقول عبيسي.


ويتسلّح عبيسي كغيره من أهالي القرية التي قدمت شهيدا وعشرات المصابين في حراكها السلمي الأخير، بحقهم بأرضهم وحبهم لها منعا للتغول الاستيطاني المستمر عليها.


"بؤرة كوكي".. الاستيطان الأخطر


وتكاد بيت دجن تنهي عامها الثاني بمقاومتها الشعبية، لتلحق وعبر مسيرة تنطلق كل يوم جمعة من وسط القرية تجاه المناطق التي يستهدفها الاستيطان بركب قرى بلعين وكفر قدوم وبيتا وغيرها من تجمعات الريف الفلسطينية في التصدي للاحتلال وسياساته الاستيطانية.


تصاعدت مقاومة بيت دجن مع إقامة "بؤرة كوكي" التي تحمل اسم المستوطن الذي شيدها بحماية جيش الاحتلال ودعمه ليعزل بذلك نحو 25 ألف دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع) من أراضي القرية المقدرة بأكثر من 40 ألف دونم، ويحرم أكثر من 4 آلاف نسمة هم سكانها من الوصول إليها والانتفاع بها.


وقبل أيام فقط من تشييد "بؤرة كوكي" كان أهالي بيت دجن يزورون أرضهم ويتنزهون بها، فهي وبحكم موقعها الجغرافي تُعد مُتنفسهم الوحيد بعد أن حاصر الاحتلال القرية وأغلق مدخلها الرئيس قبل 20 عاما وحظر البناء بمعظم أراضيها.


وتشرف بيت دجن على الأغوار الفلسطينية ومدن طوباس وأريحا، ومنها تُرى جبال الأردن شرقا وجبل الشيخ وسوريا شمالا. وتُعد حارسة قرى شرق نابلس، وهنا "تكمن خطورة الاستيطان الجديد" يقول محمد أبو ثابت الناشط في توثيق الاستيطان ببيت دجن.


ويضيف أبو ثابت "عزلت هذه البؤرة المنطقة الشرقية للقرية كلها وأغلقت الطرق المؤدية إليها، وبدأت تزحف فوق أراضي المواطنين بمناطق "ب" الخاضعة للسيطرة الفلسطينية إداريا وتزاحمهم فيها".


وعبر حافلة متنقلة ومهترئة، بدأت بؤرة كوكي، كما يوضح أبو ثابت الذي وصل للمكان بنفسه ودعا المستوطنَ وجيشَ الاحتلال لإزالتها قبل أن تطالها شرارة المقاومة، فرد جنود الاحتلال بأنها غير قانونية وأنها ستُزال، وفعلا أزيلت 3 مرات، لكن المستوطن "كوكي" كان يعيدها بنفس الليلة.


جلب المستوطن قطيعا من الأبقار ليعزز وجود مستوطنته التي يقطنها وأسرته ومستوطنون آخرون يعرفون بـ"رعاة الجبال"، وهم من التيارات اليهودية المتطرفة، ويستخدمون الرعي للتوسع أكثر وتهويد الأرض بشكل أسرع.
ويحظى "كوكي"، وفق أبو ثابت بدعم من جهات إسرائيلية رسمية متنفذة مكّنته من ربط بؤرته ببؤر استيطانية محيطة ووصلها بخدمات البنية التحتية من شق الطرق وتوفير الماء والكهرباء لها.


بالإضافة إلى هذه، تمتد مستوطنات "الحمرا" و"ميخورا" على أراضي بيت دجن وتحيطها مستوطنتا "إيتمار" و"ألون موريه"، و8 بؤر استيطانية منها "إسكالي" و"كوبي" فضلا عن معسكر للجيش الإسرائيلي، وكلها تعزل مجتمعة نحو 10 آلاف دونم من أراضي القرية. وجاءت بؤرة "كوكي" لتعزل وحدها 25 ألف دونم منها 500 تجثم فوقها بشكل مباشر.


ركائز تقوي نضالها


ولبيت دجن خصوصية في مقاومتها الشعبية ميّزتها عن قرى كثيرة تشبهها، فهي توحدت خلف لجنة شعبية واحدة وتحت راية العلم الفلسطيني واستمرت المسيرات فيها بمشاركة كل الأهالي.
وترتكز مقاومتها، حسب الأهالي، على 4 دعائم تزيدها قوة؛ أولاها عدم القبول بفكرة الاستيطان ورفضه عبر أكثر من وسيلة، منها التظاهر الأسبوعي وما بات يُعرف بفعاليات "الإرباك الليلي".
ثم التوجه لخلق حالة تنموية عبر مشاريع زراعية كشق الطرق وزراعة أكثر من 10 آلاف شجرة بالمناطق المستهدفة بالاستيطان، إضافة لتشييد ملعب رياضي، وتوصيل خدمات الماء والكهرباء للمناطق المهددة.
واعتمدت الركيزة الثالثة على تعزيز ثقافة التمسك بالأرض ورفض التخلي عنها لدى المواطنين أنفسهم، وذلك بتنظيم مسارات جماعية مشيا على الأقدام إليها، ثم تشجيع الاستثمارات بالمناطق المستهدفة ومحيطها لا سيما مناطق "ب".


ورابعا لجأ أهالي بيت دجن للجانب القانوني وذلك بتقديم شكاوى ضد احتلال أراضيهم، والتأكيد على أن "بؤرة كوكي" غير قانونية كما غيرها العشرات.


وهذه البؤر وعددها 37 بؤرة استيطانية رعوية تمتد على طول الأغوار الفلسطينية من الشمال إلى الجنوب تريد عبرها إسرائيل وفق نصر أبو جيش منسق لجنة المقاومة الشعبية في بيت دجن من "عزل ومصادرة عشرات آلاف الدونمات لتطبيق خطة الضم والتوسع التي أعلنتها سابقا".


"معركة الريف"


ويقول أبو جيش إن المخاطر الاستيطانية تطورت من عزل الأرض ومصادرتها لهدم منازل المواطنين، كما حصل قبل أسبوعين عندما هدم الاحتلال منزلين جاهزين للسكن بذريعة وقوعهما داخل "مناطق مخصصة لإطلاق النار".
وهذه ذرائع جديدة لم يسبق أن ادعاها الاحتلال بالرغم من أنه يخطر نحو 50 منزلا في القرية بالهدم، بل يتذرع بوقوعها بمناطق "ج" الخاضعة لسيطرته أمنيا وإداريا.


وبسبب سياسة منع السكن في مناطق واسعة منها، يتكدس البناء في وسط قرية بيت دجن وعلى شكل تجمعات في التلال القريبة.


وأمست المقاومة الشعبية، حسب أبو جيش، "ضرورة ملحة" في بيت دجن وغيرها من القرى الفلسطينية، ويجزم بأن مقاومتهم وضعت حدا للتمدد الاستيطاني.


ويرى أن "المعركة المقبلة ستكون في الريف الفلسطيني ومع المستوطنين الذين بدؤوا بإشعال فتيلها". وطالب المدن والمخيمات بتوفير الدعم المادي واللوجستي ليستمر نضال القرى السلمي أسبوعيا، وتعزيز إقامة الفعاليات الاجتماعية والموسمية على الأراضي المهددة دائما.

بؤرة "كوكي"

بؤرة "كوكي" الاستيطانية

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

أحكام وتجديد"إداري" وتمديد أسرى وإفراجات

محافظات – "القدس" دوت كوم- علي سمودي – حكمت المحكمة العسكرية الاسرائيلية،اليوم، على الأسرى محمد رافع أبو بكر من جنين بالسجن الفعلي لمدة ثلاثة شهور و20 يوما مع غرامة مالية قدرها 3000 آلاف شيكل، ومؤمن عنايه من نابلس بالسجن الفعلي لمدة 4 سنوات وغرامة بقيمة 15000 ألف شيكل، وبدر سيد أحمد من زيتا بطولكرم بالسجن الفعلي لمدة 32 شهراً ، اضافة الى غرامة مالية بقيمة 4000 شيكل.


وجدد الاحتلال الاعتقال الاداري لعدد من الأسرى وهم: الطالب في جامعة بيرزيت محمد الفاتح لمدة أربعة أشهر، واديب مصطفى سمودي من جنين لمدة 6 شهور، ومحمود عماد حسين الريماوي من رام الله للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، والطالب عبد الرحمن علوي الى الاعتقال الإداري لمدة 4 شهور ، وعمر محمد داوود من بلدة قفين لمدة 6 شهور.


كما مدد الاحتلال الاسرى: الطلبة عبد المجيد حسن ومعتصم زلوم وأمين قاسم حتى يوم الخميس القادم، زياد جمال الشاتي من مخيم جنين حتى 8/6/2022 .


الى ذلك، افرج الاحتلال عن الاسرى: صدام نمر نافع و عوض لؤي الخواجا من سكان نعلين، وكانا اعتقلا الجمعة الماضي، أكرم عبيد من قرية العيسوية بالقدس بعد اعتقال إداري دام شهراً ونصف.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الباكستانية تعتقل مئات من أعضاء حزب عمران خان

اسلام اباد- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -اعتقلت الشرطة الباكستانية ليل الاثنين الثلاثاء مئات من مناصري رئيس الوزراء السابق عمران خان قبل تظاهرة عملاقة مرتقبة ينظمها حزبه في اسلام اباد بحسب ما أفادت مصادر في الشرطة.
أطيح بعمران خان في 10 نيسان/أبريل بمذكرة حجب ثقة. ويحاول حزبه "باكستان تحريك إنصاف" (الحركة الباكستانية من أجل العدالة) منذ ذلك حشد الشارع لتصعيد الضغط على الحكومة الائتلافية الهشة والحصول على الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.
وقال مسؤول في الشرطة في لاهور عاصمة إقليم البنجاب لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه إن "أكثر من 200 من مناصري الحركة في البنجاب اعتقلوا. ... لقد داهمنا منازل وأوقفنا العديد من منهم".
وأكد مسؤول آخر في الشرطة المعلومات رافضا الكشف عن اسمه أيضا موضحا ان هؤلاء الأشخاص اعتقلوا بتهمة الإخلال بالأمن العام ولا يزالون قيد الاعتقال.
اتهم فؤاد شودري وزير الإعلام السابق في حكومة حزب باكستان تحريك انصاف، الشرطة بالقيام بمداهمات بدون تفويض واعتقال أكثر من 400 شخص.
ولم تعلق الشرطة رسميا على هذه المعلومات.
اتهمت حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف، عمران خان بالسعي الى نشر "الفوضى" في البلاد.
كان خان يعتزم تنظيم مسيرة طويلة الأربعاء يفترض أن تجتذب عشرات الآلاف من الأشخاص بين مدينة بيشاور (شمال غرب) عاصمة إقليم خيبر بختونخوا بقيادة حركة تحريك انصاف، والعاصمة إسلام أباد.
ويريد عبر ذلك إرغام الحكومة على الدعوة سريعا الى انتخابات يفترض ان تحصل قبل الموعد المحدد في تشرين الأول/اكتوبر 2023.
تم انتخاب عمران خان، نجم الكريكيت السابق، عام 2018 بعد تنديده بفساد النخب الذي يرمز إليه حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بقيادة شريف أو حزب الشعب الباكستاني بزعامة عائلة بوتو، وهما حزبان متنافسان لطالما هيمنا على الحياة السياسية الوطنية على مدى عقود.
لكن اقتصاد البلاد المنهك مع نمو بقي معدوما في السنوات الثلاث الماضية وارتفاع التضخم وضعف العملة الوطنية وتزايد الدين، كلها عوامل كلفته منصبه ما أتاح عودة هذين الحزبين إلى السلطة ضمن حكومة ائتلافية.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطلع وزير الخارجية الكويتي على آخر التطورات السياسية والمالية

دافوس - "القدس" دوت كوم- أطلع رئيس الوزراء محمد اشتية، وزير خارجية دولة الكويت أحمد ناصر المحمد الصباح، ووزير المالية الكويتي عبد الوهاب الرشيد، اليوم الثلاثاء، على آخر المستجدات السياسية والمالية، وذلك على هامش مشاركته في منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس" في سويسرا.


ونقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس محمود عباس لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، وللقيادة والشعب الكويتي.


وشدد اشتية خلال الاجتماع على أهمية التنسيق على المستوى السياسي لحشد الدعم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، بما يساهم في تحقيق السلام وحل الدولتين، ومواجهة ازدواجية المعايير الدولية فيما يتعلق بفلسطين.


وتم خلال الاجتماع بحث عقد اللجنة المشتركة العليا بين البلدين برئاسة وزيري خارجية البلدين في أقرب وقت ممكن في فلسطين.كما أطلعهم اشتية على الإجراءات الإسرائيلية والتوسع الاستيطاني المتسارع الذي يدمر حل الدولتين، ويقضي على فرص إقامة الدولة الفلسطينية، إضافة للممارسات العنصرية التي تمارسها إسرائيل، والتي أصدرت عدد من المنظمات الدولية تقاريرها مؤخرا، تؤكد فيها أن هذه الممارسات ترتقي الى نظام فصل عنصري.


وحضر الاجتماع المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية جنيف، سفير دولة فلسطين لدى سويسرا إبراهيم خريشي.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة مرورية خانقة جراء إنقلاب آلية عسكرية قرب مدخل البيرة الشمالي

رام الله- "القدس" دوت كوم-  أدى إنقلاب آلية عسكرية إسرائيلية ثقيلة عصر اليوم، في طريق المؤدي الى المدخل الشمالي لمدينة البيرة والقريب من حاجز مستوطنة"بيت ايل" المقامة على أراضي المدينة، لاغلاق الطريق والتسبب بأزمة مرورية خانقة .


وأفادت مصادر محلية لـ"القدس" دوت كوم، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال تواجدت بمكان الحادث، وتم اغلاق الطريق بالكامل في كلا الاتجاهين، وأشاروا الى وقوع اصابات في صفوف جنود الاحتلال جراء انقلاب الشاحنة العسكرية .


فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشرعن مستوطنة غرب الخليل ويستولي على 520 دونما من أراضي دورا

رام الله -"القدس" دوت كوم-  أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بمصادقة سلطات الاحتلال على شرعنة البؤرة الاستعمارية "متسبيه لخيش/ جفعات هبستان" المقامة على أراضي مواطني بلدة دورا غرب الخليل.

ونشر ما يسمى "مجلس التخطيط الأعلى" المخطط التنظيمي التفصيلي الذي يحمل الرقم (521/1/ب) ويستهدف شرعنة البؤرة الاستعمارية وضمها لمستعمرة "نيجهوت" المقامة على أراضي المواطنين، وبلغت مساحة المخطط الجديد (520 دونما).


وحسب المخطط المنشور؛ فإن سلطات الاحتلال ستعمل على ربط البؤرة الاستعمارية بالمستعمرة القائمة واعتبارها حياً من أحيائها، كبديل عن إقامة مستعمرات جديدة، وبناء (158) وحدة استعمارية جديدة فيها، حيث ستخلق كتلة استعمارية ضخمة في المنطقة؛ تتمدد على مساحة حوالي (811 دونماً) هي الأراضي المقامة عليها مستعمرة "نيجهوت" والبؤرة الاستعمارية "متسبي لخيش".

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يطلع رئيسة البرلمان الأوروبي على آخر المستجدات وإعتداءات الاحتلال المتواصلة

رام الله - "القدس" دوت كوم- واطلع  الرئيس محمود عباس ، رئيسة البرلمان الاوروبي روبرتا ميتسولا، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات متواصلة ضد شعبنا الفلسطيني، ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وأعمال القتل، ومواصلة سياسة الاستيطان المخالفة لجميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.


وجاء ذلك خلال استقباله لها والوفد المرافق، اليوم الثلاثاء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.


كما وضع الرئيس ميتسولا في صورة ما تقوم به سلطات الاحتلال في مدينة القدس، من هدم منازل المواطنين، وطردهم من أحياء القدس، وإصرارها على تنفيذ إجراءاتها أحادية الجانب، وممارساتها التي ترقى إلى أعمال التطهير العرقي والتمييز العنصري.


وأكد الرئيس، حرص فلسطين على تنفيذ التزاماتها المترتبة عليها وفق الشرعية الدولية، مشيرا إلى تطلع الجانب الفلسطيني لخلق أفق سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي، ويحقق الاستقلال لدولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967.


 وشدّد على مواصلة العمل على بناء مؤسسات دولتنا الفلسطينية الملتزمة بسيادة القانون، والشراكة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وتعزيز دور المرأة والشباب في بناء المؤسسات.


وثمن الرئيس، الجهود الكبيرة من قبل البرلمان الأوروبي والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في دعم العملية السياسية القائمة على الشرعية الدولية، والقانون الدولي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، لتعيش إسرائيل وفلسطين بسلام وأمن وحسن جوار.


كما شكر الرئيس، المسؤولة الأوروبية، على المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بدعم من البرلمان الأوروبي لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، مؤكدا حرص فلسطين على تطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز اتفاقيات الشراكة بما يسهم في تقوية علاقات الصداقة بين فلسطين وأوروبا.


بدورها، أكدت رئيسة البرلمان الأوروبي ميتسولا  على مواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة للعملية السياسية وفق حل الدولتين، على أساس قرارات الشرعية الدولية، والقانون الدولي، ورفض الاستيطان.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

وقفتي إسناد للأسرى وتضامن مع الأسيرين أبو ريان وعواودة في رام الله وطولكرم

رام الله والبيرة-  طولكرم-"القدس" دوت كوم- خصصت وقفتي الاسناد للاسرى امام مقري الصليب الاحمر في طولكرم والبيرة للتضامن مع الاسيرين المضربين عن الطعام خليل عواودة المضرب منذ 83 يوما، ورائد ريان المضرب منذ 48 يوما، رفضا لاعتقالهما الإداري.


وفي البيرة شارك العشرات من المواطنين وذوي الاسرى ونشطاء في مجال الحركة الاسيرة، بالوقفة التضامنية مع الاسيرين عواودة وريان، أمام مقر الصليب الاحمر، وذلك في الذكرى الـ4 لاستشهاد المعتقل عزيز عويسات والاستمرار في احتجاز جثمانه.


وقال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، إن الاعتصام أمام الصليب الأحمر يمثل نداء إلى كافة المؤسسات الحقوقية والقانونية، للمطالبة بالإفراج عن جثامين شهداء الحركة الأسيرة المحتجزة في ثلاجات الاحتلال.


وأكد أن حكومة الاحتلال تقدم على جريمة احتجاز الجثامين كانتقام من المعتقلين الشهداء بما يشكل مخالفة لكل الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، فالمعتقل الشهيد أنيس دولة تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثمانه منذ العام 1980، وهذا أنه منذ 42 عاما يحاكم جثمانه في ما تسمى بـ "مقابر الأرقام"، وثلاجات الاحتلال.


وفي طولكرم شارك العشرات من ذوي المعتقلين، وفصائل العمل الوطني بالوقفة الاسبوعية لاسناد الاسرى، أمام مقر الصليب الاحمر، منددين بممارسات  سلطات الاحتلال بحق الاسرى في سجون الاحتلال مطالبين بالافراج عنهم، ومؤكدين على تضامنهم الكامل مع الاسيرين المضربين عواودة وابو ريان .


ومن جهته حذر مدير مكتب نادي الأسير في المحافظة إبراهيم النمر، من استمرار سياسة الاعتقال الإداري التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين، والتي دفعت الاسيرين عواودة وابو ريان لخوض معركة الأمعاء الخاوية رفضا لها، ودخولهما في مرحلة الخطر.


فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفكك خيمة سكنية ويستولي عليها في الأغوار الشمالية


 الأغوار- "القدس" دوت كوم-  فككت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، خيمة سكنية في خربة الميتة بالأغوار الشمالية، واستولت عليها.


وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، إن ما يسمى بــ "مجلس المستوطنات"، داهم المنطقة، وفكك خيمة سكنية للمواطن أحمد علي نجادة، من سكان الميتة، واستولى عليها، بحجة البناء دون ترخيص.يذكر أن الاحتلال كان قد هدم في السنوات الماضية خيام المواطنين في المنطقة أكثر من مرة، بحجة البناء دون ترخيص.

"وفا"

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تتفاوض بهدوء مع مصر والسعودية وإسرائيل لمزيد من اتفاقات التطبيع

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -كشف موقع آكسيوس الأميركي الاثنين، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتوسط بهدوء بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل ومصر بشأن المفاوضات التي ، إذا نجحت ، يمكن أن تكون خطوة أولى على طريق تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل.


ونسب الموقع لخمسة مصادر أميركية وإسرائيلية إن المفاوضات تتضمن إنهاء نقل جزيرتين استراتيجيتين في البحر الأحمر من السيادة المصرية إلى السيادة السعودية.


ويقول الموقع أن ذلك مهم "لأنه إذا تم التوصل إلى ترتيب ، فسيكون ذلك إنجازًا مهمًا للسياسة الخارجية لإدارة بايدن في الشرق الأوسط".


لكن الموقع يقول أن المصادر الأميركية والإسرائيلية أفادت بأن الاتفاق ليس كاملاً والمفاوضات الحساسة جارية حيث يريد البيت الأبيض التوصل إلى اتفاق قبل زيارة الرئيس بايدن المرتقبة إلى الشرق الأوسط في نهاية شهر حزيران المقبل  ، والتي قد تشمل التوقف في السعودية ، بحسب المصادر.


وتسيطر جزيرتا تيران وصنافير على مضيق تيران - وهو ممر بحري استراتيجي إلى مينائي العقبة في الأردن وإيلات في إسرائيل. ويقول مسؤولون سعوديون ومصريون إن السعودية منحت مصر السيطرة على الجزيرتين في عام 1950، وتم جعلها منطقة منزوعة السلاح كجزء من معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.


وبحسب الموقع، فقد رفض البيت الأبيض التعليق على الخبر وكذلك فعلت سفارتا السعودية ومصر على للتعليق.

ووفقًا لمصادر "آكسيوس" ، تعتقد إدارة بايدن أن وضع اللمسات الأخيرة على ترتيب يمكن أن يبني الثقة بين الطرفين ويخلق انفتاحًا على العلاقات الدافئة بين إسرائيل والسعودية ، اللتان لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية.


ويعتقد الخبراء أنه في حال حدوثه، فسيشكل ذلك أهم إنجاز للسياسة الخارجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط منذ اتفاقات التطبيع المعروفة باتفاقات أبراهام ، التي توسطت فيها إدارة ترامب وأدت إلى اتفاقيات تطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.


وقد أيدت المملكة العربية السعودية اتفاقات إبراهيم لكنها أوضحت في ذلك الوقت أنها لن تطبع العلاقات مع إسرائيل ما لم يكن هناك تقدم جدي في عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، كما أن من الممكن للمفاوضات إذا نجحت أن تخفض التوترات بين إدارة بايدن والمملكة العربية السعودية.


ويقول الموقع "لقد تعهد بايدن (في إطار حملته الانتخابية) أن يجعل المملكة العربية السعودية دولة منبوذة  مما أدى إلى توتر العلاقات المتوترة أصلا بسبب عدد من القضايا ، بما في ذلك سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان ومقتل كاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي، الذي تقول المخابرات الأميركية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،  مسؤول عن مقتل خاشيقجي ، وهو اتهام تنفيه السعودية".


ويذكر أنه بموجب معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية لعام 1979 ، يجب أن تكون تيران وصنافير منطقة منزوعة السلاح ولديها قوة من المراقبين متعددي الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة. وعلى الرغم من الاحتجاجات العامة في مصر ، وافق البرلمان المصري في حزيران 2017 والمحكمة العليا في البلاد في آذار 2018 على صفقة لنقل السيادة إلى المملكة العربية السعودية، لكن الصفقة احتاجت إلى موافقة من إسرائيل بسبب معاهدة السلام لعام 1979.


وقد أعطت إسرائيل موافقتها من حيث المبدأ على إعادة الجزر إلى المملكة العربية السعودية ريثما يتم التوصل إلى اتفاق بين مصر والمملكة العربية السعودية بشأن استمرار عمل قوة المراقبين المتعددة الجنسيات والمسؤولين عن تسيير دوريات في الجزر وضمان استمرار حرية الملاحة في المضيق. دون عوائق.


لكن الترتيبات الجديدة لم يتم الاتفاق عليها بعد، وظل العديد من القضايا العالقة ، بما في ذلك عمل القوة المتعددة الجنسيات.


ويقول الموقع "إن منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك هو الشخص الرئيسي لإدارة بايدن في جهود الوساطة الحالية ، وفقًا لمصادر أمريكية وإسرائيلية".


وقالت المصادر لموقع آكسيوس إن القضية الرئيسية هي القوة المتعددة الجنسيات للمراقبين، فيما قالت المصادر إن السعودية وافقت على إبقاء الجزر منزوعة السلاح والالتزام بالحفاظ على حرية الملاحة الكاملة لجميع السفن لكنها أرادت إنهاء وجود المراقبين متعددي الجنسيات في الجزر، كما وافق الإسرائيليون على النظر في إنهاء وجود القوة متعددة الجنسيات لكنهم طالبوا بترتيبات أمنية بديلة تحقق نفس النتائج ، بحسب المصادر.


وبحسب الموقع فإن إسرائيل طلبت من السعودية السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بعبور المزيد من الأجواء السعودية مما سيختصر المسافة للرحلات الجوية إلى الهند وتايلاند والصين بشكل كبير. وبعد الإعلان عن اتفاقيات التطبيع ، بدأت المملكة العربية السعودية في السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بعبور بعض أجوائها الشرقية لتسيير رحلات إلى الإمارات والبحرين.


ويقول الموقع " يريد الإسرائيليون كذلك من السعوديين السماح برحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى المملكة العربية السعودية للمسلمين في إسرائيل الذين يريدون الحج إلى مدينتي مكة والمدينة المقدستين".


وبحسب شبكة( سي.إن.إن) الأميركية، يخطط الرئيس بايدن للذهاب إلى المملكة العربية السعودية كجزء من رحلة الشرق الأوسط المقبلة، وستشكل أول لقاء بين بايدن ومحمد بن سلمان.  


كما أن من المتوقع أن تشمل جولة بايدن، قمة مع قادة السعودية والإمارات والبحرين وعمان وقطر والكويت ومصر والأردن والعراق.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة التنمية والشركاء يستعرضون تطورات "تطوير قاعدة بيانات للأشخاص ذوي الاعاقة"

رام الله- "القدس" دوت كوم- ناقشت وزارة التنمية الاجتماعية صباح اليوم، ممثلة بالادارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة وشركائها برنامج الغذاء ومنظمة اليونيسف العالمي ومنظمة العمل الدولية بحضور ممثليهم أبرز تطورات العمل على صعيد مشروع "أرضية الحماية الاجتماعية ".


وقال مدير عام الادارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة عجاج عجاج  " ان وزارة التنمية الاجتماعية تعمل مع الشركاء على تطوير قاعدة بيانات سجل اجتماعي للأشخاص ذوي الاعاقة ذلك بتمويل من برنامج الغذاء العالمي."

وتابع عجاج "ان الوزارة تطورت بالتعاون مع الشركاء استمارة جمع البيانات بناءً على الاستمارة التي تم تطويرها في العام 2017 من قبل الشركاء في مؤسسة انقاذ الطفل."


واوضح عجاج أن برنامج الغذاء العالمي قام بالتعاقد مع شركة ألفا للبحوث والدراسات لتنفيذ هذا المكون الذي سيتم تنفيذه من خلال تعيين 50 باحث للبدء بتعبأة 20ألف استمارة وبناء أدوات تحليل لمكونات للاستمارة كمرحلة أولى بعد تدريبهم و تسليمهم الاستمارة الاستدلالية على ذلك، على ان يتم استكمال الاستمارات من قبل مرشدي الاعاقة في المديريات .


بدروها أكدت مديرة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية ابتسام الحصري على اهمية المشروع الذي سيعطي الوزارة خارطة طريق لتخطيط لبناء تدخلات خاصة بذوي الاعاقة من خلال بناء قاعدة بيانات سجل اجتماعي الكتروني لذوي الاعاقة مرتبط بنظام السجل الوطني الاجتماعي،  كما دعت مرشدي الاعاقة الى التعاون مع شركة ألفا لضمان بيانات ذات جودة عالية ترافقها المعززات المطلوبة وفقا لمنهجية جمع البيانات التي تم اعتمادها في السجل الوطني الاجتماعي.


وأعربت الحصري على الاستعداد الكامل للتعاون مع المرشدين لضمان الخروج بنتائج تساند برنامج السجل الوطني الاجتماعي وتصب في مصلحة الفئات المستهدفة.


وشارك في اللقاء مدير عام الادارة لمكافحة الفقر سامر علاونة ومرشدو الاشخاص ذوي الاعاقة في مديريات الضفة الغربية.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مُسنّا من الأقصى ويستدعي مرابطتين للتحقيق

 القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مرابطا من محيط المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت وكالة الانباء الرسمية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المرابط المُسن أبو بكر الشيمي، قرب باب الأسباط في محيط الأقصى المبارك، واستدعت خديجة خويص وعايدة الصيداوي للتحقيق غدا.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية الخليل تستنكر وضع الاحتلال بوابات حديدية على مداخل قلقس

 الخليل- "القدس" دوت كوم-  استنكر رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، اليوم الثلاثاء، ما أقدمت عليه قوات الاحتلال صباحا من وضع بوابات حديدية على مدخل خربة قلقس جنوب الخليل.


واوضح ابو سنينة، أنّ البلدية افتتحت ميدان قلقس بتاريخ 14/12/2021، بعد إعادة تأهيله بتكلفة وصلت إلى 5 مليون شيقل من صندوق بلدية الخليل، لافتاً إلى أنّ هذا المشروع أنهى معاناة المواطنين التي استمرت إلى ما يقارب ربع قرن، مؤكداً أنّ هذه الخطوة من جانب الاحتلال الإسرائيلي تعيدنا إلى المربع الأول. 


وبيّن أنّ الهدف الرئيس من وضع هذه البوابات يتمثل في التضييق على المواطنين والحد من حركتهم، مشيراً إلى أنّ التحكم بإغلاق البوابات وفتحها سيخضع لمزاجية جنود الاحتلال دون مراعاة حقوق الإنسان في التنقل والحركة، معبراً عن رفضه لهذه الإجراءات العنصرية والممنهجة التي تعرقل حياة المواطنين، مطالباً مؤسسات حقوق الإنسان بالوقوف أمام هذه الانتهاكات التي تمس حقوق الإنسان الأساسية والتي كفلها القانون._

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ قلقيلية يتفقد تجمع الرماضين وما خلّفه الاحتلال من دمار

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- تفقد اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية تجمع عرب الرماضين الجنوبي المعزول خلف جدار الضم والتوسع العنصري، للاطلاع على اثار الدمار الذي خلفه الاحتلال باقتحامه للتجمع فجر اليوم وهدمه لمسجد التجمع.


ورافقه خلال الجولة مهند شاور مدير عام مديرية الشؤون المدنية وطاقم من المديرية.


والتقى المحافظ مع اهالي التجمع واطمأن على احوالهم بعد الاعتداء على التجمع وهدم المسجد، وعبروا عن سخطهم على الاحتلال الذي هدم مسجدهم وروع أسرهم.


واستنكر المحافظ هذا العمل الأجرامي الذي اقدم عليه جيش الاحتلال، واصفا اياه بالعمل الخطير وغير المسبوق، مشيرا الى ان حكومة اليمين المتطرف تسعى بكل السبل لتعزيز الاستيطان وتهويد الاراضي الفلسطينية، مؤكدا ان هدم المسجد سابقة خطيرة تحتاج الى وقفة جادة من دول العالم الحر للجم الاحتلال ووقف همجيته واعتداءاته المستمرة على الشعب الفلسطيني ومقدساته.


فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: "دورة لطوافي الحراج" حول الحد من حرائق الغابات

جنين - "القدس" دوت كوم- علي سمودي - عقد الدفاع المدني في محافظة جنين بالتعاون بين مديرية زراعة محافظة جنين ومديرية الدفاع المدني ،اليوم، دورة لطوافي الحراج في مديرية زراعة جنين وبعض موظفي سلطة جودة البيئة حول "الحرائق وطرق الحد والتقليل منها وكيفية السيطرة عليها".


وفي افتتاح الدورة ، أشار العميد المهندس مالك عالية، إلى ضرورة المراقبة الدائمة للغابات وثمن التعاون المستمر مع مديرية زراعة جنين.


من جانبه نوه المهندس مصطفى عمارنة، الى دور الطوافين في الحفاظ على الغطاء النباتي والغابات، كما شكر الدفاع المدني على هذه المبادرة داعيا الى استمرار التنسيق والمتابعة مع الدفاع المدني الفلسطيني والذي نعتز بهذة الشراكة المميزة معهم، وتستمر الدورة إلى ثلاثة أيام تتضمن تدريب نظري وعملي، وهي ضمن برنامج تدريبي شامل يشمل طوافي الحراج في المحافظات الشمالية.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

500 معتقل إداري يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الــ 144

رام الله -"القدس" دوت كوم- يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ144 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة معتقلات الاحتلال، وتساهم في تعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.وكان المعتقلون الإداريون قد اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات، بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال .

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

تحالف كواد يوجّه تحذيرا ضمنيا للصين من أي "تغيير بالقوة"

طوكيو- (أ ف ب) -حذر قادة اليابان والهند وأستراليا والولايات المتحدة الثلاثاء من محاولات "تغيير الوضع القائم بالقوة" في المنطقة، بينما يتزايد القلق إزاء احتمال أن تسعى الصين لغزو تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي.
وتجنب بيان مشترك للتحالف الرباعي للحوار الأمني (كواد)، الإشارة بشكل مباشر لتصاعد النفوذ العسكري للصين في المنطقة، لكنه لم يدع مجالا للشك بشأن مكامن قلقه.
وأشار البيان الذي اختيرت عباراته بحذر، إلى النزاع في أوكرانيا، لكن دون التعبير عن موقف مشترك إزاء الغزو الروسي الذي امتنعت الهند عن إدانته بشكل واضح.
غير أن الأعضاء الآخرين في كواد لم يخفوا موقفهم إزاء الحاجة لرد قوي على الحرب الروسية، من شأنه أن يوجه رسالة تردع دولا أخرى ومنها الصين.
وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "فيما يهز الغزو الروسي لأوكرانيا المبادئ الأساسية للنظام العالمي، أكدنا ... أن أي محاولات أحادية لتغيير الوضع القائم بالقوة لن يتم التهاون معها في أي مكان، وخصوصا في منطقة المحيط الهندي الهادئ"، مستخدما تسمية أخرى لمنطقة آسيا-المحيط الهادئ.
ولم يأت بيان المجموعة على ذكر روسيا أو الصين، لكنه أورد عددا من الأنشطة التي كثيرا ما تُتهم الصين بالقيام بها في المنطقة.
وقالوا في البيان "نعارض بشدة أي تحركات قسرية أو استفزازية أو أحادية تسعى لتغيير الوضع القائم وتُفاقم التوترات في المنطقة مثل عسكرة مواقع متنازع عليها والاستخدام الخطير لسفن خفر السواحل والميليشيات البحرية والجهود المبذولة لتعطيل أنشطة استغلال الموارد البحرية للدول الأخرى".
وتسعى الدول الأربع لتعزيز تحالفها ليكون ثقلا موازيا أمام النفوذ العسكري والاقتصادي المتزايد للصين، رغم الاختلافات.
وكشف القادة عن خطط لاستثمار 50 مليار دولار على الأقل في مشاريع بنى تحتية إقليمية خلال السنوات الخمس القادمة، وعن مبادرة للمراقبة البحرية تسعى، كما يُعتقد، لتعزيز مراقبة الأنشطة الصينية.
تترافق تلك الخطوات مع تصاعد القلق إزاء مساعي الصين بناء علاقات مع دول في منطقة المحيط الهادئ، ومنها جزر سليمان، التي وقعت معاهدة أمنية مع بكين الشهر الماضي.
وسيزور وزير الخارجية الصيني جزر سليمان هذا الأسبوع، وتشير تقارير إلى احتمال توقفه في دول أخرى في المحيط الهادئ مثل فانواتو وساموا وتونغا وكيريباتي.
وإقرارا بتلك المخاوف، حضّ كيشيدا في وقت سابق أعضاء تحالف كواد على "الإصغاء بانتباه" لجيرانهم الإقليميين ومنها جزر المحيط الهادئ.
وقال "من دون العمل جنبا إلى جنب مع دول في المنطقة، لا يمكن لكواد أن ينجح".
وقال رئيس وزراء استراليا الجديد أنتوني ألبانيزي إن على التكتل "الدفع بقيمنا المشتركة في المنطقة في وقت تسعى الصين بوضوح لفرض مزيد من النفوذ".
وجاء اجتماع كواد غداة إعلان الرئيس جو بايدن استعداد واشنطن للتدخل عسكريا للدفاع عن تايوان أمام أي هجوم صيني، مثيرا الدهشة والتوتر في المنطقة.
وشدد الثلاثاء على أن تصريحاته لا تعني تغيرا في سياسات واشنطن القائمة على "الغموض الاستراتيجي" فيما يتعلق باحتمالات ردها على غزو من جانب الصين، ما استدعى ردا غاضبا من بكين.
واتهم المتحدث باسم وزير الخارجية وانغ وينبين واشنطن "بالتلاعب بالألفاظ" في ما يتعلق بتايوان.
وقال "إذا استمرت (الولايات المتحدة) في السير في الطريق الخطأ، فلن يتسبب ذلك فقط في عواقب لا يمكن إصلاحها على العلاقات الأميركية الصينية، ولكن في نهاية المطاف ستتكبد الولايات المتحدة كلفة باهظة".
ويتصاعد القلق الإقليمي إزاء الأنشطة العسكرية الصينية ومنها طلعات طائرات ومناورات بحرية وتعديات سفن صيد ينظر إليها كاختبارات للدفاعات الإقليمية والخطوط الحمر.
وقال التحالف إن برنامجه الجديد للمراقبة البحرية سوف "يعزز الاستقرار والازدهار في بحارنا ومحيطاتنا" متجنبا مرة أخرى ذكر بكين بالتحديد مع الإشارة إلى الصيد غير القانوني، الذي كثيرا ما تتهم به الصين.
وإذا كان بايدن حريصا على تجنب اعتبار تصريحاته الثلاثاء تحولا في السياسات، لم يدع مجالا للشك حيال القضايا التي تركز عليها كواد.
وقال لدى بدء قمة كواد "المسألة تتعلق بديموقراطيات مقابل أنظمة استبدادية، وينبغي أن نحرص على الالتزام بذلك".
وأكد أن استراتيجية الولايات المتحدة تؤيد "منطقة (محيط) هندي هادئ حرة ومفتوحة ومتصلة وآمنة ومقاومة. الهجوم الروسي على أوكرانيا يزيد أهمية تلك الأهداف".
وسيعقد القادة قمتهم القادمة حضوريا العام المقبل في استراليا.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

"زراعة غزة" تستعد لموسم الأضاحي

غزة- "القدس" دوت كوم- الوطن للصحافة- أكدت وزارة الزراعة بغزة، استعدادها لموسم الأضاحي وفق عدة إجراءات وجولات ميدانية.


وأفادت وزارة الزراعة في تصريح لها ان طواقهما تستعد منذ فترة للتجهيز لموسم الأضاحي، و العمل جار على توفير الكميات اللازمة للاستهلاك في القطاع دون أي مشاكل تذكر.


وقالت الزراعة انه في اطار الاستعدادات الجارية لموسم الأضحى 2022،شرعت الطواقم الفنية بعدة جولات استطلاعية لحظائر الأغنام والعجول في عدة محافظات بالقطاع، وذلك لقياس مدى استعداد تجار المواشي لاستيعاب الكميات المطلوبة من الأضاحي حسب حاجة قطاع غزة .


وأضافت " تقوم وزارة الزراعة باصدار التصاريح اللازمة للتجار لجلب الكميات المطلوبة ،اضافة لتشكيل لجان فنية مختصة للقيام بجولات على كل المسالخ والمذابح في القطاع من أجل فحص الاستعدادات وتهيئة المسالخ في حال وجود أي إشكاليات ومعالجتها. "

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

شباب لبنان محرك التغيير في الانتخابات النيابية

بيروت- (أ ف ب) -أمضى طالب القانون شربل شعيا الأيام التي سبقت الانتخابات النيابية في شوارع بيروت يوزّع لافتات تروّج لمرشحين معارضين للسلطة من خارج الطبقة السياسية التقليدية، ومحاولا إقناع والديه بالتصويت لتغيير يحرّر البلاد من قبضة الأحزاب والعائلات المتجذرة.


وشربل (21 عاماً) واحد من أبناء جيل وجد في الانتخابات التي جرت في 15 أيار/مايو فرصة لإحداث فرق وإن بسيط، في بلد منهك تتحكّم به أحزاب تقليدية منذ عقود مستفيدة من نظام قائم على المحاصصة بين الطوائف ويكثر فيه التوريث السياسي. وكان الشباب في 2019 محرّك الحركة الاحتجاجية التي طالبت برحيل الطبقة السياسية بكاملها متهمة إياها بالعجز وبالفساد.


ويقول شربل "يعتقد والدي أنني مثالي أكثر من اللزوم في طريقة تفكيري وأنه من المستحيل إحداث أي تغيير في البلد". وصوّت والده في الانتخابات لحزب القوات اللبنانية، أحد أبرز الأحزاب المسيحية المعارض بشدة لحزب الله والذي يشكّل جزءاً من المشهد السياسي في البلاد منذ الحرب الأهلية (1975-1990).


يرفض شربل الانصياع لعدم إيمان والديه بالتغيير، ويقول "هناك هوة بين الأجيال. جيلنا يعرف جيداً أن السياسة التقليدية القائمة على الطائفية لا تنفع بعد اليوم".


خلال التظاهرات غير المسبوقة في تشرين الأول/اكتوبر العام 2019، رفع المحتجون شعار "كلن يعني كلن"، في إشارة إلى ضرورة الإطاحة بزعماء الأحزاب السياسية الحاكمة.


بعد مرور أكثر من عامين، وجد شربل وشبان كثر غيره في الانتخابات الفرصة المؤاتية لمواصلة تحركهم، فنشطوا في الترويج لمستقلين ومعارضين رفعوا شعارات تظاهرات 2019. وساهموا في إيصال 13 نائباً مستقلاً على الأقل، بينهم طبيب عيون ومحامون ومهندس وأساتذة جامعيون، إلى البرلمان الذي بات يضم اليوم كتلاً غير متجانسة لا يحظى أي منها بأكثرية مطلقة.


رغم ذلك، لم يتغير المشهد السياسي بشكل جذري. فقد خسر حزب الله، القوة السياسية الأبرز في البلاد التي تمتلك ترسانة عسكرية ضخمة، مع حلفائه الأكثرية البرلمانية، لكنه احتفظ مع حلبفته حركة أمل بكل القماعد المخصصة للطائفة الشيعية في البرلمان (27). وفاز حزب القوات اللبنانية، أبرز خصومه، بمقاعد إضافية وبات يشكل كتلة وازنة.
في دائرة الشوف - عاليه الانتخابية، حقّق شربل مراده، إذ فاز ثلاثة مرشحين من لائحة "توحدنا للتغيير" التي صوت لها، وبينهم الأستاذ الجامعي مارك ضو.


ويقول ضو (43 عاماً) إن شباناً في العشرينات شكلوا جزءاً مهماً من الحملة الانتخابية للائحته. ويضيف "نحن نتحدث لغة مختلفة عن الأحزاب التقليدية. لا نتحدث بلغة طائفية، ولذلك أحبّنا الناس".


وإن كان من الصعب تحديد نسبة الشباب من الناخبين، إلا انه من الواضح عبر متابعة وسائل التواصل الاجتماعي، أن الجيل الجديد أبدى دعماً كبيراً للنواب المستقلين على حساب الأحزاب التقليدية، وفق ما يقول رئيس مجلس إدارة "ستاتيستيكس ليبانون" ربيع الهبر.


ويرى كثيرون في دخول النواب المستقلين الجدد إلى البرلمان تحولاً ملحوظاً جاء بوجوه جديدة في بلد احتفظ فيه مسؤولون بمناصبهم لعقود وآخرون ورثوا المسؤولية والحكم وحتى النيابة عن آبائهم وعائلاتهم.


ويقول النائب الجديد طبيب العيون الياس جرادة (55 عاماً) "إن أجمل ما رأيت يوم الانتخابات خلال جولتي على مراكز الاقتراع هو أن كل من أتى إلى خيمنا وقالوا إنهم انتخبوا لائحتنا هم من الشباب والشابات من كل الاطراف والأديان والفئات السياسية".


وجرادة واحد من نائبين فازا في دائرة الجنوب الثالثة، أحد معاقل حزب الله الذي لم ينجح أحد في خرق لوائحه مع حلفائه في هذه المنطقة منذ دخوله البرلمان العام 1992.


ويتوجه جرادة للشباب بالقول "رجاء ألا تيأسوا، لا تتركوا البلد، ابقوا هنا. واجبنا أن نبني لكم وطناً".
واعتاد كارل (30 عاماً) في استحقاقات سابقة أن يضع ورقة بيضاء في صندوق الاقتراع، لكن ليس هذه المرة.


ويدعم والدا كارل التيار الوطني الحر بزعامة رئس الجمهورية الذي خسر عددا من المقاعد في البرلمان. أما هو فاختار لائحة تضم تحالفاً لنواب مستقلين ومعارضين انبثقوا من تظاهرات 2019.


لم تفز لائحة المستقلين كما كان متوقعاً في منطقة تخضع بشكل كبير لنفوذ حزب الله وحلفائه وغالباً ما يتعرض معارضون فيها للترهيب وعائلات لضغط للبقاء على ولائهم للحزب.


ويقول كارل "صحيح أنه كان هناك منحى عام من الشباب لاختيار المستقلين، لكن الجيل القديم ينقل أيضاً صدمات الحرب لأطفاله".


وتحظى الأحزاب التقليدية أيضا بمناصرين شباب.


في الجنوب أيضا، فشل سامي (21 عاماً) في إقناع والديه بعدم التصويت للائحة حزب الله وحركة أمل برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري. ويقول لفرانس برس "شعرت أن والدتي اقتنعت، لكن أمراً ما يجعلها تتراجع في كل مرة لتعود لمعتقداتها".


لم يتوقع سامي أن يخرق المستقلون بنائبين في دائرة جنوبية.


ويقول "لم يكن هناك أي مجال لطرح بديل عن الأحزاب في منطقتنا. انتخاب مستقلين يخلق على الأقل مساحة ضرورية للنقاش".

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: طلبنا من الإدارة الأميركية رفع منظمة التحرير من قوائم "الإرهاب"

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالبت السلطة الفلسطينية، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال رسالة رسمية وجهت لها، برفع منظمة التحرير عن قوائم "الإرهاب" وفق التصنيف الخاص بالكونغرس.


وقال حسين الشيخ عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح، إن السلطة خلال الرسالة أعربت عن استغرابها ورفضها المطلق لبقاء هذا التصنيف الجائر والظالم لشعب تحت الاحتلال في الوقت الذي تشطب فيه منظمة "كاخ الإرهابية" عن تلك القوائم.


وكانت الخارجية الأميركية أكدت في تقرير لها منذ أيام أنها رفعت حركة "كاخ" اليهودية الإرهابية المسؤولة عن مجزرة الحرم الإبراهيمي وغيرها، عن تلك القوائم.




فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": خوف الدول من تحميل إسرائيل المسؤولية يشجعها على ارتكاب الجرائم


 رام الله-"القدس" دوت كوم-  أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الاعتداء الوحشي الذي ارتكبته عصابات المستوطنين وعناصرهم الإرهابية أمس ضد المواطن نسيم محمد صالح مسلم (57 عاما)، حيث اعتدى عليه أكثر من 10 مستوطنين إرهابيين وقاموا برشه بالفلفل الحار وضربه بالحجارة والعصي على رأسه نقل على اثرها إلى المستشفى.


كما أدانت الوزارة الاعتداء الهمجي الذي قام به المستوطنون ضد عائلة فشافشة من بلدة جبع جنوب جنين خلال تواجدها في منطقة المسعودية شمال غرب نابلس، وأدى لإصابة رضيع بالاختناق ووصفت حالته بالحرجة ونقل إلى المستشفى.ونددت بعمليات القمع والتنكيل التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين بما في ذلك إطلاق الرصاص الحي وضربهم ضربا مبرحاً كما حصل أمس في الزبابدة ورأس كركر وأدى إلى إصابة طفل وشاب، في توزيع وتكامل للأدوار بين جيش الاحتلال والمستوطنين لمحاصرتهم وحشرهم في بلداتهم وقراهم ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم، ما يحول تنقلهم من مكان إلى آخر إلى رحلة محفوفة بالمخاطر والتهديدات بالقتل.


وحمّلت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة برئاسة المتطرف نفتالي بينت عن جرائم المستوطنين وميليشياتهم وعناصرهم الإرهابية، محذرة من التعامل معها كأمور باتت اعتيادية، روتينية، تحدث يومياً يمكن التعايش معها ولا تستدعي التفكير بها واتخاذ موقف تجاهها.


ورأت أن شعبنا وأمام هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير الذي يدفع أثمانا باهظة من حياته وأرضه وحياة أبنائه ومستقبل أجياله هو ضحية لازدواجية المعايير الدولية وللمجتمع الدولي الذي يتغنى بتمسكه بمبادرة حقوق الإنسان، ولا يحرك ساكنا تجاه معاناة شعبنا، ويكتفي ببيانات الإدانة الشكلية أو صيغ التعبير عن القلق، أو المساواة بين الضحية والجلاد، أو الاكتفاء بقرارات أممية لا تنفذ ولا ترى النور ولا تترك أثراً على سلوك وتصرفات دولة الاحتلال.