رام الله- "القدس" دوت كوم- يدخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، في أزمة جديدة بعد قرار حزب الصهيونية الدينية تقديم مشروع أمام الكنيست، اليوم الأربعاء، يحظر إعادة تسليم جثث منفذي العمليات من الفلسطينيين.
ونشر حزب الصهيونية الدينية تصريحات سابقة لرئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي نفتالي بينيت، قال فيها إن إعادة الجثث خطأ كبير يشجع على مزيد من العمليات.
وقال رئيس حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش إن نواب يمينا وأمل جديد سيكشفون اليوم النقاب ما اذا كانوا يفضلون أمن إسرائيل والعائلات الثكلى أم شركاءهم في القائمة العربية الموحدة وشبكة الأمان مع القائمة المشتركة. وفق قوله، كما جاء في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.
فلسطين
الأربعاء 25 مايو 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس
مشروع قانون جديد يمنع تسليم جثث الشهداء يدخل بينيت في أزمة جديدة
رياضة
الأربعاء 25 مايو 2022 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس
دوري القطاع: اتحاد بيت حانون يعمق جراح خدمات الشاطئ
غزة-حقق نادي اتحاد بيت حانون الرياضيّ فوزًا في الوقت القاتل على ضيفه نادي خدمات الشاطئ، بنتيجة 1-صفر على ملعب بيت حانون البلديّ، في افتتاح مباريات الجولة الـ18، لبطولة الدوري العام الممتاز للموسم 2020-2021، برعاية أوريدو، ليثخن بيت حانون جراح الشاطئ ويغرقه في قاع الدوري بعد أن صَعَبَ موقفه من النجاة قبل أربع جولات من اختتام المنافسات.
صمد لاعبو البحرية طوال شوطي المباراة، وخاضوا المواجهة بطريقة دفاعيّة تحسباً لأيّ هدف مفاجئ يشدد الخناق عليهم، وكانت الطريقة التي اتبعها المدرب الجديد بسّام أبو الصادق تتحول إلى هجوميّة لاقتناص هدف الفوز ونقاط المباراة، في المقابل بقيت محاولات المضيف قائمة، حتّى الدقيقة قبل الأخير من صافرة النهاية، وتحديداً 89، حيث اقتنص بيت حانون هدف الفوز عبر نجمه الغزال الأسمر الشاب عاهد أبو مراحيل الذي وصلت له الكرة داخل المنطقة أودعها في الشباك، ومما زاد موقف الشاطئ صعوبة أنّه أكمل اللقاء منقوصاً بـ10 لاعبين منذ الدقيقة 17 عقب طرد مدافعه نور عامر.
وبذلك، بقي الشاطئ في قاع اللائحة في المركز الأخير الـ12، برصيد 12 نقطة، وتقدم بيت حانون إلى المركز الرابع في المربع الذهبي برصيد 30 نقطة.
حكم اللقاء: سامح القصاص للساحة، وساعده حسام الحرازين، وفادي السمهوري، ومحمد أبو شهلا رابعًا.
وفاز أهلي النصيرات على مضيفه خدمات جباليا، على ملعب بيت لاهيا، بنتيجة 3-1 ضمن لقاءات الأسبوع الـ18 لدوري الدرجة الأولى، سجلها يوسف داوود في الدقيقة 40، ومحمد الصليبي في الدقيقة 42، وخالد المسلمي في الدقيقة 81، ورفع النصيرات رصيده إلى 29 نقطة في المركز الرابع، وبقي خدمات جباليا برصيد 14 نقطة في المركز الـ11، قبل الأخير.
حكم اللقاء: فايز عمران للساحة، وساعده أحمد شبير، وفادي السمهوريّ، وحسن صلاح رابعاً
وفي لقاء آخر، حقق الأقصى فوزاً كبيراً على التفاح- المتذيل، بنتيجة 5-2 على ملعب اليرموك البلديّ، بدأها عز الدين العرور في الدقيقة 2، وعبد الله إسماعيل- ثلاثة في الدقائق 30، و42، (87 من ركلة جزاء)، ، ومحمود أبو خصوان في الدقيقة 65، وللتفاح علاء ظهير في الدقيقة 45، وخميس حمودة في الدقيقة 77.
ورفع الأقصى رصيده إلى 19 نقطة في المركز التاسع، وبقي التفاح متذيلاً برصيد 9 نقاط.
فلسطين
الأربعاء 25 مايو 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس
مخاوف إسرائيلية من انهيار الائتلاف الحكومي بسبب بؤرة حومش
رام الله- "القدس" دوت كوم- حذر مصدر إسرائيلي كبير في الائتلاف الحكومي، من تفكيكه في حال قرر وزير الجيش بيني غانتس إخلاء البؤرة الاستيطانية في حومش شمال الضفة الغربية.
ويتعين على غانتس إبلاغ المحكمة العليا الإسرائيلية قريبًا بقراره في هذه القضية. بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.
ويسود الاعتقاد بأن عضو الكنيست عن يمينا نير أورباخ سينسحب من الائتلاف إذا حصل ذلك.
رياضة
الأربعاء 25 مايو 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس
على هامش بطولة العالم للكيك بوكسينغ باسطنبول القدس تحتفي بعضو تنفيذية الاولمبية د. نزار طالب
القدس-بالنيابة عن نادي الروك المقدسي وفريق نمور القدس وتجمع قدسنا للاتحادات والالعاب الرياضية قام الماستر خالد عليان وفريق نادي الر وك ونمور القدس بتكريم عضو المكتب المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية خبر الكيك بوكسينغ الدولي د. نزار طالب، وذلك على هامش بطولة العالم للكيك بوكسينغ التي أقيمت في اسطنبول التركية.
وناقش الماستر عليان والدكتور طالب سبل التعاون وفتح آفاق دولية لرياضة الكيك بوكسينغ والفنون القتالية المختطلة المقدسية ، من خلال نادي الروك المقدسي وفريق نمر القدس وتحت مظلة تجمع قدسنا للاتحادات والالعاب الرياضية.
الماستر عليان نقل التهنئة والتبريكات بأسم الاسرة الرياضية المقدسية للدكتور طالب ون خلاله لجميع رياضيي الشتات الفلسطيني، وقام الفريق المقدسي بتكريم الدكتور طالب ومنحه وسام القدس ودرعا تقديريا.
رياضة
الأربعاء 25 مايو 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس
اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة يختار ثلاثة أعضاء في لجانه من الضفة وغزة
غزة-اختار اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة، ثلاثة أعضاء من قطاع غزة والضفة الغربيّة في لجانه المعاونة للعمل خلال الفترة القادمة، وهم: نائل سنقرط عضو لجنة الحكام، وغالب الشويكي في اللجنة العلميّة، وأحمد أبو دياب في اللجنة الإعلامّية.
قال رضوان الشريف نائب رئيس الاتحاد، إنّها المرة الأولى التي يضم فيها الاتحاد القاريّ كوادر من فلسطين في لجانه، وتمنى التوفيق والنجاح لهم في مهامهم الجديدة خلال الفترة القادمة لأجل خدمة كرة الطاولة. وكان محمد صلاح الدلو رئيس الاتحاد حصل على عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربيّ، ورضوان الشريف على عضوية لإدارة الاتحاد الآسيويّ، وعلاء ندى وأماني دروزة ضمن لجان الاتحاد الآسيوي، وأديب أبو غزالة ومحمد سمحة وياسر اسليم أعضاء في لجان الاتحاد العربي
من جهة أخرى، اختتم نادي الصرفند الرياضيّ في لبنان بطولة كرة الطاولة بقاعة الرئيس نبيه بري، بمشاركة عدد كبير من الاندية اللبنانيّة والفلسطينيّة، بحضور رئيس بلدية الصرفندي علي حيدر خليفة ورئيس النادي بلال طرمس وممثل الاتحاد عماد رمضان وعضو الاتحاد اللبناني لكرة الطاولة ناجي حلال، وقد فاز في البطولة، في المركز الأول أحمد حرب، وجاء رامز دقدوق في المركز الثاني.
رياضة
الأربعاء 25 مايو 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس
المنتخب الأولمبيّ يخوض مباراته التدريبية الثانية أمام مستضيفه الجزائريّ اليوم
غزة-يخوض المنتخب الوطنيّ الأولمبيّ مساء اليوم الأربعاء مباراته الثانية أمام نظيره الجزائريّ في معسكره التدريبيّ في العاصمة الجزائر على ملعب جويليه استعداداً لبطولة غرب آسيا في تشرين الثاني المقبل، وتصفيات آسيا للمنتخبات الأولمبيّة 2023.
وكان منتخبنا خاض مباراته التدريبية الأولى وخسر بنتيجة 3-1، بحضور سفير فلسطين فايز أبو عيطة الذي قدم درعاً تقديراً إلى مسؤولي الكرة الجزائريّة، برفقة المدير الفنيّ للمنتخب إيهاب أبو جزر قبيل المباراة التي شهدت رفع العلمين الفلسطينيّ والجزائريّ، وأكد السفير أبو عيطة على عمق العلاقة بين البلدين، وأشاد بالدعم الجزائريّ لفلسطين على مدار تاريخ القضية الفلسطينيّة.
بدوره، قال أبو جزر إنّ فلسطين والجزائر تربطهما علاقة متينة، والكلمات تعجز عن وصف الحبّ والاستقبال الكبير لبعثتنا، وهنا نقدم شكر اللواء الرجوب للشعب الجزائريّ واتحاد الكرة الجزائريّ للاستقبال الرائع.
يشار إلى أنّ المنتخب الأولمبيّ سيغادر مطلع الأسبوع المقبل إلى تونس لخوض معسكر تدريبي، يتخلله مباراتان أمام نظيره التونسيّ يومي 1 و4 من حزيران المقبل.
عربي ودولي
الأربعاء 25 مايو 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس
مقتل 19 طفلاً وبالغيّن اثنين في عملية إطلاق نار في تكساس
وفالدي (الولايات المتحدة), 25-5-2022 (أ ف ب) -قُتل 19 تلميذا صغيرا وبالغين اثنين عندما اطلق مراهق يبلغ 18 عاماً النار في مدرسة ابتدائية في تكساس الثلاثاء، قبل أن ترديه الشرطة، في مأساة تغرق الولايات المتحدة مجددا في كابوس لا تنفكّ تتوالى فصوله فيما حض الرئيس جو بايدن إلى وضع ضوابط لقطاع الأسلحة نارية.
وشدد الرئيس الأميركي الذي بدا عليه التأثر في كلمة رسمية في البيت الأبيض "حان الوقت لتحويل الألم إلى تحرك".
وسأل "متى، حبّاً بالله، سنقف بوجه لوبي الأسلحة؟" وأضاف "أنا مشمئز وتعب" من حوادث إطلاق النار المتكررة في الأوساط المدرسية. وحصدت هذه المأساة الأخيرة حياة لأطفال في العاشرة تقريبا.
وقال حاكم ولاية تكساس الجمهوري غريغ أبوت في مؤتمر صحافي إنّ المهاجم "أطلق النار وقتل الضحايا بشكل مروّع ومجنون" في مدرسة ابتدائية في بلدة يوفالدي الواقعة علة بعد 130 كيلومترا تقريبا غرب سان انطونيو.
ويدعى مطلق النار سالفادور راموس وقد قتل بدوره في الحادثة.
وقال مسؤولون في دائرة الأمن العام في تكساس إن الشرطة أردته وأضافوا أن بالغين قضيا أيضا في الهجوم من بنيهم مدرس.
وكان مطلق النار يحمل بندقية على الأقل على ما اوضح السرجنت إريك إسترادا عبر محطة "سي ان ان" التلفزيونية.
ويبدو ان سالفادور راموس الأميركي الجنسي استهدف جدته أولا التي لم يتضح وضعها الصحي بعد قبل ان يتوجه إلى المدرسة في سيارة لارتكاب هذه المجزرة.
ولم تعرف بعد دوافع الهجوم الذي يُعدّ واحداً من الأكثر دموية الذي تشهده مدرسة في الولايات المتّحدة منذ سنوات.
ووقع إطلاق النار في مدرسة روب الابتدائية التي تستقبل أطفالا دون العاشرة في يوفالدي.
ووفق بيانات سلطات تكساس فقد ارتاد المدرسة خلال العام الدراسي 2020-2021 أكثر من 500 طفل، 90 % منهم تقريبا من أصول أميركية لاتينية.
وأظهرت أشرطة فيديو عرضت عبر وسائل التواصل الاجتماعي أطفالا يتم إجلاؤهم على عجل وهم يركضون ضمن مجموعات صغيرة إلى حافلات مدرسية صفراء أمام المدرسة.
ووقع الحادث بينما كان جو بايدن في طريق العودة من جولته الآسيوية وقد تولى الكلام فور عودته إلى البيت الأبيض.
وقالت نائبته كامالا هاريس "لقد طفح الكيل" داعية إلى "التحرك" بشأن أعمال العنف المرتبطة بالأسلحة النارية وهي آفة وطنية.
وقالت "انفرطت قلوبنا مجددا. علينا ان نتحلى بالشجاعة للتحرك" متوجهة إلى الكونغرس العاجز عن إصدار التشريع المناسب رغم هذه المآسي.
وامر البيت البيض بتنكيس الأعلام في كل الإدارات الرسمية "تكريما لضحايا" يوفالدي.
ويُغرق هذا الهجوم الولايات المتحدة مرة جديدة في مآسي عمليات إطلاق النار في الأوساط التعليمية مع ما يرافق ذلك من مشاهد مروّعة لتلامذة تحت تأثير الصدمة تعمل قوات الأمن على إجلائهم ولأهالٍ مذعورين يسألون عن أبنائهم.
وتعيد العملية إلى الأذهان مأساة مدرسة ساندي هوك الابتدائية في كونيتيكت حين قتل مختل عقليا في العشرين من العمر، 26 شخصا من بينهم اطفال تراوح أعمارهم بين 6و7 سنوات قبل أن يقدم على الانتحار.
ودعا كريس مورفي السناتور الديموقراطي عن تلك الولاية الواقعة في شمال شرق الولايات المتحدة زملائه إلى التحرك مؤكدا انه "يمكن تجنب" هذه المآسي.
وأكد "هذه الحوادث تقع فقط في هذا البلد وليس في أي مكان آخر. فما من بلد آخر يفكر فيه الأطفال عندما يتوجهون إلى المدرسة أنهم قد يتعرضون لإطلاق نار".
وصدمت الولايات المتحدة أيضا بعملية إطلاق نار وقعت داخل مدرسة ثانوية في باركلاند في ولاية فلوريدا في 2018 حين قُتل 17 شخصاً غالبيتهم من المراهقين برصاص طالب سابق.
ومن شأن عملية إطلاق النار الجديدة أن تثير صدمة مضاعفة خصوصا وأن الضحايا من الأطفال، وأن تجدد الانتقادات حول الانتشار الواسع للأسلحة النارية في الولايات المتحدة مع غياب الأمل في إقرار الكونغرس لقانون وطني طموح حول هذه المسألة.
تشهد الولايات المتحدة عمليات إطلاق نار شبه يومية في الأماكن العامة وتسجّل المدن الكبرى على غرار نيويورك وشيكاغو وميامي وسان فرانسيسكو ارتفاعاً لمعدل الجرائم التي ترتكب بواسطة أسلحة نارية، خصوصاً منذ بدء الجائحة في العام 2020.
ونددت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديموقراطية نانسي بيلوسي في بيان بهذا العمل "المقيت الذي سلب مستقبل أطفال أحباء. ما من كلام يصف الألم أمام هذه المجزرة التي ارتكبت بدم بارد وذهب ضحيتها تلاميذ صغار ومدرس".
فلسطين
الأربعاء 25 مايو 2022 7:58 صباحًا - بتوقيت القدس
اعتقالات ومداهمات في الضفة
رام الله- " القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، عدة مواطنين خلال اقتحامها مناطق في الضفة الغربية.
وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت مواطنين من قرية بيت سيرا غرب رام الله، وهم؛ اعتقلت عبد الرحمن الواوي، ورشيد حمدان، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.
كما اعتقلت القوات، المواطن رياض طلال عصافرة (42 عاماً) بعد أن اقتحمت منزله، في بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل، وأجرت عملية تفتيش ألحقت خلالها أضرارا مادية بأثاث المنزل.
وفي مدينة قلقيلية، اعتقلت القوات الشاب أحمد حسن سلمي في العشرينات من عمره، عقب مداهمة منزل ذويه، وتفتيشه.
كما داهمت منزل الأسير باجس العصافرة، وفتشت المنزل ومحيطه.
وفي قرية أم سلمونة جنوب بيت لحم، داهمت القوات الاحتلال عدداً من المنازل وفتشتها، عُرف من بين أصحابها: مالك محمد حيان، ومنذر يوسف حيان، وفيصل جمعة طقاطقة.
فلسطين
الأربعاء 25 مايو 2022 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس
الآلاف يشيعون جثمان الشهيد غيث يامين في نابلس
نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعاده - شيّع آلاف المواطنين في مدينة نابلس وبلدتها القديمة، ظهر اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد الفتى والطالب المدرسي، غيث رفيق يامين (16 عاماً) والذي ارتقى فجراً برصاص الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت في محيط قبر يوسف في المنطقة الشرقية من المدينة.

وانطلقت جنازة الشهيد، الذي لفّ بالعلم الفلسطينيي والكوفية من أمام مستشفى رفيديا بمشاركة ممثلي القوى والفعاليات الوطنية والمؤسسات المختلفة، وصولاً إلى ميدان الشهداء وسط المدينة، حيث سجي النعش وأقيمت عليه الصلاة، قبل ان يطوف به مشيعوه شوارع البلدة القديمة وصولا الى منزل جده في حارة القريون، حيث القى ذووه نظرة الوداع الاخير عليه في اجواء من الحزن الشديد، ووسط هتافات غاضبة ضد الاحتلال.

ووري الشهيد الثرى في المقبرة الغربية، فيما أطلق مسلحون شاركوا في الجنازة الرصاص الكثيف في الهواء إكراماً للشهيد وتعبيرا عن غضبهم حيال ممارسات وجرائم الاحتلال.
ودان متحدثون خلال مراسيم التشييع جرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني، واستهدافه للاطفال بشكل خاص وقتلهم بدم بارد.

وكان الفتى يامين قد استشهد، فجر اليوم الأربعاء، كما أصيب 75 مواطناً، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت في محيط قبر يوسف شرق مدينة نابلس.
وكان محيط قبر يوسف قد شهد مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي اقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس لتأمين اقتحام المستوطنين للموقع بحجة إقامة صلواتهم التلمودية فيه.
عربي ودولي
الثّلاثاء 24 مايو 2022 11:21 مساءً - بتوقيت القدس
"إف بي آي" : عراقي مرتبط بتنظيم الدولة حاول اغتيال جورج دبليو بوش
واشنطن- (أ ف ب) -حاول عراقي مرتبط بتنظيم الدولة، يعيش في الولايات المتحدة منذ 2020، تنظيم عملية اغتيال للرئيس السابق جورج دبليو بوش، وفق مكتب التحقيقات الفدرالي.
وكتب مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) في وثيقة نشرت للعامة أن الرجل متهم "بمساعدة ودعم محاولة قتل (...) رئيس سابق للولايات المتحدة".
وحاول شهاب أحمد شهاب الذي وصل بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة عام 2020، تجنيد عراقيين آخرين وإحضارهم لتنفيذ الهجوم وقام بعمليات كشف واستطلاع في دالاس في ولاية تكساس قرب أماكن مرتبطة بالرئيس الجمهوري السابق (2001-2009).
وذكرت الوثيقة أن أفراد الفريق "أرادوا قتل الرئيس السابق بوش لاعتقادهم أنه مسؤول عن مقتل العديد من العراقيين" بعد تدخله العسكري في العراق الذي بدأ عام 2003.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس
"التعبئة والتنظيم" تدعو أبناء فتح للاستمرار والثبات على مهماتهم التنظيمية
رام الله- "القدس"دوت كوم- دعت مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح في الأقاليم الشمالية اليوم الثلاثاء، كافة أبناء حركة فتح إلى ضرورة الاستمرار والثبات بمهامهم الوطنية، بعد قرار أمناء سر الأقاليم الشمالية تجميد الأطر الحركية، وإغلاق مكاتب الأقاليم، إثر ما جرى بعد انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت.
ووفق رسالة عممتها "مفوضية التعبئة والتنظيم" لحركة فتح في الأقاليم الشمالية، على وسائل الإعلام، فقد دعت كافة بناء حركة فتح في كل مكان إلى الاستمرار والثبات الملتزم بمهمتهم الوطنية، وإرادة النهوض الوطني العظيم.
وأشارت المفوضية إلى أنها كانت بدأت بحصر وتفعيل العضوية الحركية، "انطلاقاً من فهم شامل، وتقدير عميق لهذا الواقع العام واحتياجات المرحلة، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس محمود عباس (أبو مازن) واللجنة المركزية للحركة باستنهاض وتصويب الحياة التنظيمية".
وتابعت، وكذلك تم البدء بالتحضير لإطلاق برامج إعداد الكادر الواعي الملتزم، وشرعت بحوارات واسعة مع أمناء سر الأقاليم والكادر الحركي، بهدف تفعيل الكادر وتعزيز مكانته، ورفد الأطر الحركية بمختلف الكفاءات التنظيمية، بما يخلق حالة نهوض وطني شامل على مختلف الأصعدة .
وقالت مفوضية التعبئة والتنظيم: "رغم هذا التوجه، وأثر انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت، واستباقاً لعمل لجنة التقييم والمراجعة لنتائجها، قرر الإخوة أمناء سر الأقاليم الشمالية تجميد الأطر الحركية، وإغلاق مكاتب الأقاليم كما حصل، متجاوزين نهج الحركة وأدبياتها، وقواعد النظام الداخلي، ومسؤولياتهم التنظيمية والميدانية".
وتابعت، "إن تعزيز الثقافة الديمقراطية وملامحها الانتخابية، هو الجانب الذي يترافق مع بناء دولتنا المنشودة، ورؤية الحركة للحياة الفلسطينية، لذلك تدعم القيادة عقد الانتخابات في كل المؤسسات والأطر والنقابات، بما لا يمس بالموقف السياسي المرتبط بحدود السيادة الفلسطينية على الأرض والإنسان، وبناء على هذا الموقف خاضت الحركة الانتخابات المحلية والنقابية وحققت فيها تقدماً كبيراً، لكن العمل الوطني لا يقف عند حدود هذه المهمة النضالية الواحدة، فيما هو ملقى على عاتق كادر الحركة وقادتها في الميدان، من عمل وعطاء مستمر متطور حتى تحقيق الانتصار على الاحتلال، وما الانتشار الفتحاوي العظيم في صفوف أبناء شعبنا منذ الانطلاقة حتى الآن، إلا نتيجة تستمد ديمومتها من الفعل النضالي على كافة الأصعدة، التي تستوجب الكفاح الدائم، وبذل التضحيات في وجه الاحتلال ومخططاته أولاً وأخيراً، وليس من أي أمر آخر".
وأردفت، "لذلك عبر مسيرتها الطويلة والمستمرة، تصدت حركتنا العظيمة لكل العواصف والأزمات والعقبات في كل المراحل، بجموع الوطنيين الأوفياء، وصبر المناضلين وثباتهم، وباستنهاضها للهمم، وانحيازها الراسخ إلى ما تشير إليه بوصلة الشهداء، رغم محاولات التصفية، ورغم الانشقاق الذي تجاوزته الحركة بحكمة أبنائها المنضبطين، حين حصل قبل عقود في مثل هذه الأيام، التي تحمل ذاكرتها أحداثاً تاريخية أخرى كالنكبة والنكسة والانقسام، وبطولات كبرى في معركة خلدة، وصمود طرابلس، وغيرها من الأمجاد التي تركت لشعبنا أسماء أبطالها ناصعة على سطور التاريخ، ونموذجاً لكل الأجيال".
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس
مواجهات مع المستوطنين وسط بلدة حوارة
نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعاده- اندلعت وسط بلدة حوارة جنوب نابلس، هذه الليلة، مواجهات بين الشبان ومستوطنين، فيما تدخلت قوات الاحتلال لتأمين الحماية للمستوطنين.
وذكرت مصادر محلية، إن هذه المواجهات اندلعت عقب محاولة مستوطنين إزالة أعلام فلسطينية مرفوعة على الأعمدة في الشارع الرئيسي وسط البلدة.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:42 مساءً - بتوقيت القدس
أوقفوا حركة السير.. مستوطنون مسلحون يعتدون على المركبات شرق الخليل
الخليل- "القدس" دوت كوم- تجمع مستوطنين مسلحون، مساء اليوم الثلاثاء، على الشارع الالتفافي شرق الخليل، وأوقفوا حركة السير.
وقالت مصادر محلية، أن المستوطنين المسلحين تجمعوا على الشارع الالتفافي بالقرب من منطقة بيت عنون شرق الخليل، وقاموا بعرقلة السير، وحاولوا الاعتداء على مركبات الفلسطينيين بعد شتمهم، وطالبوا بترحيل الفلسطينيين والانتقام منهم.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:29 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل صياديّن قبالة سواحل رفح
غزة- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من البحرية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، اثنين من الصيادين قبالة سواحل مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وبحسب مصادر محلية، فإن الصيادين المعتقلين هما: أمين ومحمود حسونة، وتم اعتقالهما بعد أن هاجمت زوارق الاحتلال، مراكب الصيادين في المنطقة.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:19 مساءً - بتوقيت القدس
إصابات بمواجهات عنيفة مع الاحتلال في محيط "مقام يوسف"
نابلس- "القدس" دوت كوم - عماد سعاده- أصيب مواطن، مساء اليوم الثلاثاء، بالرصاص المطاطي بالصدر والعشرات بالاختناق خلال مواجهات اندلعت في محيط قبر يوسف شرق نابلس.
وأفادت مصادر صحفية، بأن مواجهات عنيفة ما بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، تمهيداً لدخول المستوطنين إلى "مقام يوسف" بدعوى إقامة صلوات تلموية فيه.
وأغلق الشبان محيط "مقام يوسف" بالاطارات المشتعلة والصخور، ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة، فيما اطلق الجنود الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع نحو الشبان وبين المنازل ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:14 مساءً - بتوقيت القدس
قناة عبرية تكشف فحوى رد إسرائيل على حماس عبر الوسطاء بشأن مسيرة الأعلام
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت قناة 13 العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، فحوى رسالة بعثتها إسرائيل إلى حماس عبر الوسيطين القطري والمصري، بشأن مسيرة الأعلام المقررة يوم الأحد المقبل.
وكانت مصادر فلسطينية مطلعة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، خلال اليومين الماضيين عن رسائل متعددة نقلتها المقاومة، للاحتلال، عبر الوسطاء، تحذر فيها من أن مرور مسيرة الأعلام من باب العامود والبلدة القديمة سيشعل الأوضاع، وأن التهديد باقتحام الأقصى فيما يسمى "يوم القدس" أو "توحيد القدس" بالنسبة للإسرائيليين لن يمر مرور الكرام.
وبحسب القناة العبرية، فإن إسرائيل أكدت عدم رغبتها في التصعيد، وأن مسار المسيرة سيكون اعتيادي مثل كل عام، وأنه في حال أطلقت حماس أو منظمات أصغر منها أي صواريخ على القدس، فإنه سيتم الرد بقوة وضرب غزة.
ويقدر الجيش الإسرائيلي أنه لن يتم إطلاق أي صواريخ تجاه القدس ومسيرة الأعلام، وأنه في مثل هذه الحالة لن يكون هناك أي تصعيد.
ووفقًا للقناة، فإن الجيش الإسرائيلي قرر نشر بطاريات القبة الحديدية وتجهيز تنفيذ خطط هجومية في حال كان هناك أي تصعيد.
ونشرت في وقت سابق من اليوم الجهات القائمة على المسيرة مخططها، حيث سيمر 8 آلاف مستوطن من منطقة باب العامود إلى ما يسمى "الحائط الغربي"، ومثلهم عبر باب الخليل، وهناك ستقام رقصة جماعية.
وأجرى وزير الأمن الداخلي عومير بارليف الأسبوع الماضي تقييمًا للأوضاع تناول فيه المسيرة، وقرر إقامتها بشكل معتاد.
من جهتها ذكرت قناة ريشت كان العبرية، هذا المساء، أن إسرائيل تحاول منع التصعيد مع حماس وتجري محادثات مع جهات دولية بما في ذلك مصر لمنع أي تصعيد.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:13 مساءً - بتوقيت القدس
خلال لقائه نظيره الهولندي.. اشتية يطالب هولندا وأوروبا الاعتراف بدولة فلسطين
- شدد على أهمية الحفاظ على حل الدولتين في ظل كافة المحاولات الإسرائيلية لتدميره
دافوس- " القدس" دوت كوم- طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، هولندا وأوروبا الاعتراف بدولة فلسطين، للحفاظ على حل الدولتين في ظل كافة المحاولات الإسرائيلية الممنهجة لتدميره.
جاء ذلك خلال لقائه نظيره الهولندي مارك روته، اليوم الثلاثاء، على هامش انعقاد المنتدى الإقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية.
وشدد اشتية على أهمية وجود تحرك أوروبي جاد لملء الفراغ السياسي، وإعادة احياء العملية السياسية والسلام، لتحقيق حل الدولتين وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأرض، وإعطاء رسالة أمل للشعب الفلسطيني في حقه بالخلاص من الاحتلال والعيش في دولته المستقلة.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن الاعتراف بدولة فلسطين مهم في هذا الوقت، في ظل تجاهل إسرائيل للاتفاقيات الموقّعة معها، وتعزيز الاستيطان من خلال مصادرة الأراضي الفلسطينية لصالح بناء المزيد من المستوطنات.
وبحث اشتية مع روته سبل تعزيز التعاون المشترك، وتعزيز برامج التعاون والدعم الهولندي المقدم لفلسطين في العديد من المجالات.
وحضر الاجتماع المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، السفير الفلسطيني لدى سويسرا إبراهيم خريشي.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:07 مساءً - بتوقيت القدس
دعوات لمواصلة إسنادهما.. وقفة ومسيرة برام الله إسنادًا للأسيرين المضربين خليل عواودة ورائد ريان
رام الله- "القدس"دوت كوم- شارك عشرات المواطنين عصر اليوم الثلاثاء، بوقفة ومسيرة وسط مدينة رام الله تضامنًا وإسنادًا للأسيرين المضربين عن الطعام خليل عواودة من بلدة إذنا غرب الخليل ورائد ريان من بلدة بدو شمال غرب القدس، بمشاركة ذوي الأسيرين وأهالي بلدتيهما، وبمشاركة أسرى محررين.
ويواصل الأسير عواودة إضرابه عن الطعام لليوم الـ83 على التوالي، وهو يواجه ظروف صحية خطيرة جداً، بينما الأسير رائد ريان يواصل إضرابه لليوم الـ48 على التوالي.
وعلى دوار المنارة وسط مدينة رام الله احتشد المشاركون ورفعوا علم فلسطين وصور الأسيرين المضربين خليل عواودة ورائد ريان وهتفوا بهتافات تدعوا لإسنادهما، وهتفوا ضد الاعتقال الإداري، والدعوة لمناصرة الأسيرين المضرين، فيما ألقيت العديد من الكلمات خلال الوقفة تؤكد على أهمية مناصرة الأسيرين عواودة وريان، وبعدها جابت مسيرة شوارع مدينة رام الله على وقع الهتافات المناصرة للأسرى.
وخلال الوقفة على دوار المنارة، قال قريب خليل عواودة، الأسير المحرر جمعة التايه في كلمة له، "إن الأسرى يمثلون نبض الشعب الفلسطيني المنتفض، وحق علينا أن نقف مع الأسرى المستضعفين، وعندما يصمد الأسير أكثر من 30 يومًا فإن ذلك فوق الخيال، بما يعتبره ذلك من معركة الإرادة للأسرى، حيث شكلت الحركة الأسيرة نموذجاً لكل الأسرى السياسيين والحرية في العالم".
وأكد التايه على أن صمود الأسيرين عواودة وريان رغم معاناتهما وتدهور حالتهما الصحية نتيجة الإضراب، يؤكد حتمية الصمود والنصر، فيما أكد على أهمية الفعاليات المناصرة للأرى وخاصة المضربين ضد الاعتقال الإداري الذي بات سيفًا مسلطًا على عشرات آلاف الفلسطينيين، مشددًا على أن الإضراب عن الطعام مهم في التصدي لسياسة الاعتقال الإداري.
بدورها، قالت والدة الأسير رائد ريان في كلمة لها، "إن ذوي الأسرى لن يكلوا ولن يتراجعوا لنصرة أبنائهم، وهم معهم حتى الإفراج عنهم"، داعية وسائل الإعلام وكل حر شريف للوقوف خلف الأسرى المضربين عن الطعام.
أما الأسير المحرر عصمت منصور، فقد أكد في كلمة له، على ضرورة عدم الإغفال عن قضية الأسرى وخاصة المضربين منهم عن الطعام، رغم كل القضايا التي تشغل الشعب الفلسطيني.
ودعا منصور إلى ضرورة مواصلة مساندة الأسرى المضربين من الجميع ، "لأن الأسير حين يضرب يصبح قضية شعب، وإضرابه حين ينتهي لا بد أن يكون بانتصاره"، فيما شدد منصور على أن الأسرى المحررين سيكونون إلى جانب الأسرى وخاصةالمضربين منهم.
أما القيادي في حركة الجهاد الإسلامي والأسير المحرر خضر عدنان، فقال في كلمته، "إن التأخر عن إسناد الأسرى المضربين عن الطعام يؤثر سلبًا على الحركة الفلسطينية الأسيرة، لأن إضراب الأسير يشكل رافعة للحركة الأسيرة".
وفي بيان للقوى الوطنية والإسلامية في شمال غرب القدس، تلاه أحد المشاركين بالوقفة، أكدت القوى على إقامة خيمة اعتصام وإسناد للأسرى المضربين على مدخل قرية بيت دقو ابتداء من مساء اليوم الثلاثاء، وكذلك الوقفة والمسيرة التي جرت على دوار المنارة بمدينة رام الله، فيما ستسلم مذكرة احتجاج للمسؤولين الدوليين العاملين في الأراضي الفلسطيينة بعد غد الخميس، على حاجز الجيب العسكري الذين يمرون منه.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:02 مساءً - بتوقيت القدس
اتفاق ينهي خطوات احتجاجية لـ"خدمات الإسعاف والطوارئ" لتحقيق مطالبهم
رام الله- "القدس"دوت كوم- وقعت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مساء اليوم الثلاثاء، اتفاقًا مع إدرة الجمعية يقضي بإيقاف كافة الإجراءات من الطرفين، إلى حين الوصول إلى حل ينهي كافة المطالب.
وجاء هذا الاتفاق الذي رعته وحضرته وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بعد اعتصام مفتوح نفذته نقابة خدمات الإعاف والطوارئ أمام مكاتب إدارة جمعية الهلال داخل مقر الجممعية بمدينة البيرة، وبعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين، للمطالبة بجملة من الحقوق.
وقال الناطق الإعلامي لنقابة الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أسامة سويطي لـ"القدس"دوت كوم، "إن الاتفاق تم توقيعه على أن يتم إلغاء كافة الإجراءات من كلا الطرفين، وتعلق خطوات النقابة الاحتجاجية، على أن يبدأ الحوار بين الطرفين ويستمر لمدة 45 يومًا اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء، إلى حين إنهاء النزاع بشكل كامل".
من جانبه، قال المتحدث باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مأمون العباسي في حديث لـ"القدس"دوت كوم: "إن الاتفاق تم توقيعه ويؤكد على وقف كافة الإجراءات التصعيدية من النقابة ووقف الإجراءات العقابية من قبل إدارة الجمعية، وعودة الموظفين من الليلة، للدوام وفق برنامج تضعه إدارة الجمعية (بدون تتابع شفتات)"، مشيرًا إلى أن رئيس الجمعية د. يونس الخطيب، دعا الجميع للاتفاق للحفاظ على مسيرة الجمعية بمن فيها ضباط الإسعاف الذين هم جزء من الجمعية.
وجاء الاعتصام من قبل النقابة أمام مكاتب إدارة جمعية الهلال الأحمر بعد اعتصام آخر نفذته النقابة صباح اليوم الثلاثاء، خارج المكاتب أمام مقر الجمعية في مدينة البيرة، بمشاركة 100 من نقابة الإسعاف والطوارئ من أصل 250 مسعف، بالتزامن مع استمرار العصيان الإداري لليوم الثالث، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف باستثناء بعض الحالات.
وكانت نقابة العاملين في الإسعاف والطوارئ أكدت في بيان لها، على إعلان العصيان الإداري الكامل والشامل في كافة مراكز الإسعاف على امتداد الوطن، والذي يتضمن الامتناع عن تقديم خدمة الإسعاف والطوارئ بشكل كامل باستثناء الأحداث والإصابات الأمنية والكوارث الطبيعية، والتواجد داخل المراكز رداً على إجراءات الجمعية، بدءًا من مساء الأحد.
ووفق أسامة سويطي، فإن الأسباب التي دفعت النقابة لهذه الخطوات هي: رفض جمعية الهلال الأحمر اعتبار العاملين في الإسعاف والطوارئ كقطاع صحي، وكذلك إقدام الجمعية على فصل 45 موظفًا من النقابة خلال الشهر الجاري وإنهاء خدماتهم، وكذلك تقليص عدد سيارات الإسعاف، إضافة إلى أن الجمعية لم تعترف بحقوق العاملين في الإسعاف والطوارئ أسوة بكافة القطاعات العاملة في فلسطين، ولم يتم صرف تلك الحقوق منذ العام 2018 وحتى الآن، وكذلك إقدام إدارة الجمعية على تغييرنظام العمل وإجبارهم عليه.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس
مستوطنون يهاجمون خان اللبن جنوب نابلس
نابلس- "القدس" دوت كوم- هاجم مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، خان اللبن الشرقية جنوب نابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين هاجموا منزلا في منطقة خان اللبن الشرقية، واعتدوا على صاحبه، وخلعوا الأبواب والنوافذ.
المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:45 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل الناشط المقدسي محمد أبو الحمص
القدس- " القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، الناشط المقدسي محمد أبو الحمص.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الناشط أبو الحمص من بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتدت صباح اليوم على الناشط أبو الحمص، خلال توثيقه اقتحامها للبلدة، كما استولت على العلم الفلسطيني من مركبته الخاصة.
وعقب الاعتداء عليه، قدمت طواقم الهلال الأحمر الإسعاف الأولي له، ونقلته إلى المستشفى.
المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يفرض الحبس المنزلي على شاب مقدسي لمدة أسبوع
القدس- "لقدس" دوت كوم- فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي على شاب من مدينة القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال فرضت الحبس المنزلي على الشاب مصعب أبو غزالة لمدة أسبوع، وفرضت عليه غرامة مالية بقية خمسة آلاف شيقل.
عربي ودولي
الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:55 مساءً - بتوقيت القدس
وارسو تعرب عن "خيبتها" من المانيا في ملف تسليم دبابات لأوكرانيا
دافوس (سويسرا)- (أ ف ب) -أعرب الرئيس البولندي أندريه دودا الثلاثاء، عن "خيبة أمله العميقة" لأن ألمانيا لم تزود بلاده بعد بالدبابات مقابل تلك التي أرسلتها وارسو إلى أوكرانيا.
وقال دودا في منتدى دافوس الاقتصادي "سلمنا اوكرانيا دبابات وكان عددها كبيرًا".
وأضاف "إذا كنا مدعومين من حلفائنا الألمان بعدد من الدبابات التي تسمح لنا باستبدال الدبابات التي سلمت لأوكرانيا سنكون ممتنين للغاية. لقد تلقينا مثل هذا الوعد. (ولكن الآن) نسمع أن ألمانيا لا تريد الوفاء بهذا الوعد. بالنسبة لنا انها خيبة أمل كبيرة".
أقرت وارسو في نيسان/أبريل بأنها أرسلت دبابات T-72 سوفياتية الصنع إلى أوكرانيا لكنها لم تحدد عددها. وبحسب وسائل الإعلام قد يزيد عددها عن 200 دبابة.
وللجيش البولندي أيضًا حوالى 250 دبابة ألمانية من طراز Leopard 2، ووفقًا لوسائل الإعلام كانت تتوقع ان تزودها ألمانيا بالمزيد.
الأسبوع الماضي، أعلنت جمهورية تشيكيا أنها ستتلقى 15 دبابة Leopard 2 A4 من ألمانيا لتحل محل دباباتها T-72 التي سلمتها لأوكرانيا.
وفقًا لصحيفة "دير شبيغل" خلافا لبراغ، أصرّت وارسو على "الحصول على دبابات حديثة" وطالبت بإمدادها "بدبابات ليوبارد الألمانية من أحدث طراز".
اقتصاد
الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:53 مساءً - بتوقيت القدس
الاتحاد الأوروبي يعلّق العمل بالرسوم المفروضة على السلع المستوردة من أوكرانيا
بروكسل- (أ ف ب) -توافق ممثلو دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، على تعليق العمل بالرسوم المفروضة على المنتجات التي يتم استيرادها من أوكرانيا في مسعى لدعم اقتصاد كييف المتضرر بشدة من جراء الغزو الروسي.
وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس إن تعليق الرسوم إجراء موقت "سيسهل على أوكرانيا مواصلة الأعمال التجارية في مواجهة العدوان الروسي وسيدعم عموما الاقتصاد الأوكراني".
وبلغت قيمة التعاملات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا التي تعد من أبرز البلدان المصدرة للمنتجات الزراعية، 52 مليار يورو (56 مليار دولار) العام الماضي، وفق المفوضية الأوروبية.
وتضاعفت قيمة التعاملات التجارية بين الطرفين منذ العام 2016، لكن اندلاع الحرب في نهاية شباط/فبارير أثر سلبا وبشكل كبير على إنتاج القطاعين الزراعي والصناعي، لا سيما مع سيطرة سلاح البحرية الروسية على الموانئ البحرية للبلاد.
ويحذّر صندوق النقد الدولي من أن الغزو الروسي سيؤدي إلى تدهور الاقتصاد الأوكراني بنسبة 35 بالمئة هذا العام.
وجاء في بيان أن التشريع الذي سبق أن صادق عليه برلمان الاتحاد الأوروبي، سيدخل حيّز التنفيذ غداة نشره في الجريدة الرسمية للتكتل.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يصيب شاباً في الخليل
الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب شاب، مساء اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتواجدة بكثافة في شارع الشلالة وأزقة البلدة القديمة، فتحت النار صوب شاب من سكان البلدة القديمة، ما أدى لإصابته بالرصاص الحي في قدمه، وقد نقلته طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إلى المستشفى.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:21 مساءً - بتوقيت القدس
الرئيس يستقبل وزير الخارجية التركي
رام الله- "القدس" دوت كوم- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.
وتم خلال اللقاء استعراض نتائج أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، التي انعقدت بين وزيري الخارجية والوفود الحكومية المشاركة في مختلف التخصصات، وما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم.
كما أطلع الرئيس، وزير الخارجية التركي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات متواصلة ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية، خاصة في المسجد الأقصى، والحرم الإبراهيمي في الخليل، وكنيسة القيامة، وأعمال القتل اليومي ومواصلة سياسة الاستيطان المخالفة لجميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وهدم منازل المواطنين وطرد السكان الفلسطينيين، وإصرارها على تنفيذ إجراءاتها أحادية الجانب، وممارساتها التي ترقى إلى أعمال التطهير العرقي والتمييز العنصري.
وأشار سيادته إلى أن دولة فلسطين حريصة على التزاماتها المترتبة عليها وفق الشرعية الدولية، والعمل من أجل خلق أفق سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق الاستقلال لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.
وأشاد الرئيس بالدعم الذي تقدمه تركيا للشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة، مؤكدا أهمية مواصلة عمل اللجنة المشتركة الفلسطينية- التركية، لتعزيز العلاقات الثنائية بين الشعبين الفلسطيني والتركي، وبما يسهم في تعزيز العلاقات بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في كلا الجانبين، بما يعود بالنفع على مجالات الاستثمار وتبادل الخبرات.
بدوره، نقل وزير الخارجية التركي تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الرئيس محمود عباس، مؤكدا على الموقف التركي الثابت والواضح في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:14 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعيد خليل عواودة إلى"عيادة الرملة" رغم وضعه الصحي الخطير
رام الله- "القدس" دوت كوم- أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، المعتقل خليل عواودة المضرب عن الطعام منذ 83 يومًا مجددا إلى سجن "عيادة الرملة"، رغم وضعه الصحي الخطير جداً.
وكانت المحكمة "العليا" الإسرائيلية قررت أمس نقل المعتقل خليل عواودة الى المستشفى بشكل عاجل نظرا لخطورة حالته الصحية.
يشار الى أن المعتقليْن خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ83، والمعتقل رائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس يواصل اضرابه لليوم الـ48، رفضا لاعتقالهما الإداري.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس
مجلس نقابة المحامين الجديد ينتخب النقيب للدورة 2022-2025
القدس- "القدس" دوت كوم- انتخب مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين الجديد، مساء اليوم الثلاثاء، المحامي سهيل عاشور نقيبا للمحامين.وكان مجلس النقابة الجديد، المكون من 9 أعضاء في مركز القدس و6 أعضاء في مركز غزة، قد عقد جلسته الأولى، لبحث انتخاب نقيب المحامين الفلسطينيين لهذه الدورة (2022-2025).
وتم عقد الاجتماع عبر الدائرة المغلقة (الفيديو كونفرنس)، ووفقا للأصول القانونية، وترأسه المحامي صافي الدحدوح، وهو الأكبر سنا في الأعضاء.وعقد الاجتماع بحضور أعضائه في مركز القدس، وهم: المحامي سهيل عاشور، والمحامي فادي عباس، والمحامي سعد سليم، والمحامي أمجد الشلة، والمحامي أحمد عصا، والمحامية راوية أبو زهيري، والمحامي محمد الهريني، والمحامي داود الدرعاوي، والمحامي لؤي أبو جابر.وفي مركز غزة حضر كافة الأعضاء، وهم: المحامي صافي الدحدوح، والمحامي زياد النجار، والمحامي علي الدّن، والمحامي عبد العزيز الغلاييني، والمحامي مظهر الحسنات، والمحامية هالة الشريف.
وتم التصويت لمنصب نقيب المحامين المحامي سهيل عاشور والمحامي فادي عباس على أن يتولى الفترة الأولى المحامي سهيل عاشور والفترة الثانية المحامي فادي عباس للدورة (2022-2025) وذلك بالأغلبية.
بدورة شكر المحامي عاشور أعضاء الهيئة العامة ومجلس النقابة المنتخب على الثقة الكبيرة التي أولوها له على انتخابه نقيبا للمحامين الفلسطينيين، مؤكدا أن العمل بين مركزي النقابة سيكون بصورة متواصلة لمتابعة أوضاع مهنة المحاماة، وأن مجلس نقابة المحامين- مركز القدس سيتوجه إلى غزة من أجل عقد لقاء موسع والعمل على تعزيز وحدة النقابة من خلال البرامج النقابية المشتركة وتعزيز المواقف الوطنية والعمل على إنهاء الانقسام.
وفور انتهاء اجتماع المجلس الموسع، عقد مجلس نقابة المحامين- مركز القدس اجتماع توزيع المهام، وترأسه نقيب المحامين المحامي سهيل عاشور. وقد تم التوافق على المحامي سعد سليم نائبا لنقيب المحامين لمركز القدس، والمحامي داود درعاوي أمينا للسر، والمحامي لؤي أبو جابر أمينا للصندوق.
وعقد مجلس نقابة المحامين- مركز غزة اجتماع توزيع المناصب، وقد تم التوافق على المحامي صافي الدحدوح نائبا لنقيب المحامين مركز غزة، والمحامي زياد النجار أمينا للسر، والمحامي علي الدن أمينا للصندوق.
وتم تكليف باقي أعضاء مجلس النقابة في مركزي القدس وغزة بباقي اللجان حسب القانون.بدوره، أكد الدحدوح أن النقابة ستسعى جاهدة لتعزيز وحدتها والعمل على ارتقاء خدماتها النقابية، للحفاظ على سمو مهنة المحاماة وتعزيز المواقف الوطنية الداعمة لشعبنا.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شاباً مقدسياً
القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابا من القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً خلال تواجده قرب محطة القطار الخفيف (لم تعرف هويته)، بعد الاعتداء عليه بالضرب.
فلسطين
الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس
عدم الوقوف خلال جولة العدد.. المعتقلون الإداريون يحتجون على سياسة اعتقالهم
رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن المعتقلون الإداريون في سجون الاحتلال قرراهم بعدم الوقوف خلال جولة العدد المسائي اليوم الثلاثاء، احتجاجًا على سياسة اعتقالهم.
وجاء في بيان صحفي صادر عن "لجنة الأسرى الإداريين" في معتقلات الاحتلال، أن "هذه الخطوة تأتي ضمن سلسلة خطوات قرر المعتقلون الإداريون خوضها وفق برنامج تصعيد نضالي، ليكون بمثابة صرخة قوية في وجه هذا الاعتقال الظالم الذي يقضي على أعمار خيرة أبناء شعبنا".
ووفقًا للبيان، "تأتي هذه الخطوة بعد مرور خمسة أشهر على المقاطعة الشاملة للمحاكم، وكإنذار أخير ورسالة أخيرة إلى كل الأطراف للضغط على هذا الاحتلال قبل فوات الأوان، وقبل الانفجار الكبير والإضراب المفتوح عن الطعام".
ودعا المعتقلون الإداريون أبناء شعبنا وقواه وفصائله الحية ومؤسساتنا الوطنية إلى تصعيد المسيرات والفعاليات الشعبية والرسمية المساندة لحقهم المشروع بالحرية ورفض الاعتقال الإداري.




