عربي ودولي

الأربعاء 25 مايو 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الباكستانية تغلق الطرقات المؤدية إلى العاصمة قبيل تظاهرة لمؤيدي عمران خان

اسلام اباد -  (أ ف ب) -أغلقت الشرطة الباكستانية بإحكام كلّ الطرق المؤدية إلى العاصمة إسلام أباد الأربعاء تحسبا لتظاهرة ضخمة دعا إليها رئيس الوزراء السابق عمران خان، ووعدت الحكومة بمنعها، بحسب صحافيي وكالة فرانس برس.


أطيح بعمران خان في 10 نيسان/أبريل بمذكرة حجب ثقة. ويحاول حزبه "حركة انصاف" منذ ذلك حشد الشارع لتصعيد الضغط على الحكومة الائتلافية الهشة لدفعها نحو الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.


وكان نجم الكريكت السابق قد أعلن أنّه يعتزم تنظيم مسيرة طويلة الأربعاء يفترض أن تجتذب عشرات الآلاف بين مدينة بيشاور (شمال غرب) عاصمة إقليم خيبر بختونخوا بقيادة حركة انصاف، والعاصمة إسلام أباد.


واكّد خان أنّ مناصريه لن يغادروا الشارع ما لم تدعو الحكومة لانتخابات مبكرة، قبل الموعد المحدد في تشرين الأول/اكتوبر 2023.


وأغلقت الشرطة الأربعاء كلّ الطرق الرئيسة المؤدية إلى العاصمة من ناحية المدن الأقرب إليها: بيشاور ولاهور ومولتان.


وكانت حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف أعلنت الثلاثاء عن نيتها منع المسيرة التي "لا هدف لها إلا نشر الفوضى وإحداث شرخ في المجتمع".
وقال وزير الداخلية رانا سناء الله في مؤتمر صحافي أنّ السلطات "لن تسمح" بإقامة المسيرة متهماً عمران خان بالسعي الى نشر "الفوضى" في البلاد.
واتهم حزب خان الشرطة باعتقال المئات من أعضائه خلال عمليات تفتيش ليل الاثنين الثلاثاء.


وقال مسؤول في الشرطة في لاهور عاصمة إقليم بنجاب لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه إن "أكثر من 200 من مناصري الحركة في بنجاب اعتقلوا بتهمة الإخلال بالنظام العام".


ووعد عمران خان، بتنظيم أكبر تجمّع عرفته البلاد على الإطلاق قائلاً "لا أنظر إلى الأمر على أنّه في إطار السياسة، بل في إطار الجهاد".


وانتخب عمران خان، عام 2018 بعد تنديده بفساد النخب التي يجسّدها حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بقيادة شريف وحزب الشعب الباكستاني بزعامة عائلة بوتو، وهما حزبان متنافسان لطالما هيمنا على الحياة السياسية لعقود.
لكنّ تردّي الوضع الاقتصادي وانعدام النموّ والتضخّم وتراجع قيمة العملة الوطنيّة وتزايد الدين، خلال السنوات الثلاث الماضية، كلّفته منصبه وأعادت الحزبين المتنافسين إلى السلطة ضمن حكومة ائتلافية.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال شاب.. الاحتلال يستدعي مسؤولة حارسات المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم-اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، الشاب أمير البلبيسي بعد اقتحام منزله في بلدة الطور شرق القدس المحتلة.


كما استدعت القوات، مسؤولة قسم حارسات الأقصى زينات أبو صبيح، للتحقيق معها في مركز تحقيق المسكوبية.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن عن اعتقال شاب مقدسي بتهمة الانتماء لحماس

ترجمة خاصة بـــ"القدس" دوت كوم- أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن اعتقال شاب مقدسي يبلغ من العمر (22 عامًا)، عند مدخل القدس.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشرطة الإسرائيلية تشتبه بأن الشاب يقوم بأعمال خدمية لحركة حماس، والعضوية فيها بصفتها "منظمة إرهابية"، و "التآمر لارتكارب جريمة إرهابية".

وأشار الموقع إلى أن محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس مددت اعتقال الشاب حتى يوم الأحد المقبل. 

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: ضبط مواد مخدرة وإلقاء القبض على مروج

غزة- "القدس" دوت كوم- ضبطت إدارة مكافحة المخدرات بالمحافظة الوسطى لقطاع غزة، كمية من المواد والحبوب المخدرة، وألقت القبض على أحد المروجين، خلال مهمة تفتيشية.

وقالت المكافحة في تصريح مقتضب، إنها تلقت معلومات بوجود مواد مخدرة مُعدة للترويج في منزل أحد المروجين، لافتة إلى أنه استصدرت على الفور إذن تفتيش من النيابة العامة وتم توجيه قوة لتفتيش المنزل.

وبينت أنه تم خلال مهمة التفتيش ضبط 70 قطعة حشيش و62 حبة مخدرة من نوع روتانا، كانت مُعدة ومجهزة للترويج، بالإضافة إلى مبلغ مالي متحصل من جريمة الترويج.

وأوضحت المكافحة أنه تم توقيف المروّج ومصادرة المضبوطات، وإحالة ملف القضية إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه حسب الأصول. 

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية يطالب بحماية الأطفال من جرائم الاحتلال والخارجية تدين إعدام الفتى غيث

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، المجتمع الدولي بكسر المعايير المزدوجة وتوفير الحماية لأطفالنا ولأبناء شعبنا من جرائم الاحتلال اليومية، التي كان آخرها استشهاد الفتى غيث يامين، برصاصة في رأسه، بمنطقة مقام يوسف في نابلس.


وقال اشتية: كما ثائر، ومحمد، وغيرهم من الأطفال الذين يحصد الرصاص الإسرائيلي أرواحهم وأحلامهم، قضى اليوم برصاصة في رأسه، وترك الفجيعة، ووجع الفقد في قلوب ذويه وأترابه ومحبيه.


وتقدم رئيس الوزراء من أسرة الشهيد وعائلته بأحر التعازي وصادق مشاعر المواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.


من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال  في نابلس فجراً، والتي أدت إلى استشهاد الفتى غيث يامين (١٦ عاماً) بعد اقتحامها الاستفزازي للمدينة، واعتبرتها امتداداً لمسلسل طويل من جرائم الإعدامات الميدانية التي ينفذها جنود الاحتلال وضباطه بتعليمات من المستوى السياسي والعسكري في دولة الاحتلال. 

منوعات

الأربعاء 25 مايو 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

ما علاقة كيت موس بأزمة جوني ديب وآمبر هيرد؟

فيرفاكس  -  (أ ف ب) -قد تمثل عارضة الأزياء كايت موس، شريكة حياة جوني ديب في تسعينات القرن الماضي، الأربعاء أمام المحكمة للإدلاء بإفادتها في المحاكمة التي تحظى باهتمام إعلامي كبير في دعوى تشهير رفعها الممثل ضد طليقته أمبير هيرد، على ما أفادت وسائل إعلام أميركية نقلا عن مصادر مقربة من ديب.


وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الاثنين أن العارضة البريطانية البالغة 48 عاما قد تدلي بإفادتها بواسطة الفيديو من كاليفورنيا.


ودعيت كايت موس التي شاركت نجم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" حياته بين عامي 1994 و1997، للإدلاء بإفادتها من جانب محامي جوني ديب.


وخلال الإدلاء بشهادتها في الخامس من أيار/مايو، وصفت أمبير هيرد شجارا عنيفا وقع مع زوجها في آذار/مارس 2015، وتحدثت عن شائعة كانت متداولة حينها بأن جوني ديب أسقط شريكته السابقة كايت موس على السلالم.


وقالت هيرد "فكّرت مباشرة بكايت موس على السلام وسددت ضربة له".


ويأمل محامو النجم الهوليوودي أن تدحض كايت موس هذه الشائعة، ما ينزع المصداقية عن كامل شهادة الممثلة البالغة 36 عاما.
ويتهم جوني ديب طليقته أمبير هيرد بضرب سمعته وتقويض مسيرته إثر تأكيدها في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 بأنها تعرضت للعنف الأسري قبل ذلك بعامين حين كانا لا يزالان متزوجين، من دون ذكر اسمه صراحة.
ويؤكد جوني ديب أنه لم يضرب يوما أي امرأة في حياته، مشيرا في المقابل إلى أنه هو من كان يتعرض للعنف من جانب أمبير هيرد، ويطالب بتعويضات قدرها 50 مليون دولار.
وشنت نجمة فيلم "أكوامان" هجوما مضادا مطالبة الممثل بتعويض مضاعف قدره مئة مليون دولار، ومؤكدة أنها بدأت تتعرض للعنف منذ 2012 بعد عام على بدء علاقتهما.
ورد الجراح المتخصص ريتشارد مور الاثنين على ادعاءات جوني ديب الذي يؤكد أنه فقد جزءا من اصبعه في أستراليا سنة 2015 بسبب تحطيم أمبير هيرد زجاجة مشروب عليه خلال مشادة بينهما.
وأوضح أنه لم يكن هناك أي شظايا زجاج على الإصبع المصاب ولا على اليد.
ووصف طبيب آخر هو الأخصائي النفسي ديفيد شبيغل، شخصية الممثل بأنها "نرجسية"، مشيرا إلى أن حالته هذه يفاقمها استهلاكه المفرط للمخدرات والكحول.
وتطرق إلى "الغيرة والتعكير المفاجئ للمزاج وصعوبة حفاظه على الهدوء، وتقبله بدرجة معينة للعنف".
وأكد الطبيب أن تناول الكحول والكوكايين "يزيد مخاطر العنف الأسري بدرجة كبيرة".

منوعات

الأربعاء 25 مايو 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

مخرج إيطالي لا يرغب في تكرار تجربة التعاون مع "نتفليكس" والسبب؟

كان  -  (أ ف ب) -أنهى المخرج الإيطالي باولو سورنتينو رحلته مع نتفليكس إذ أعلن خلال مناظرة أقيمت الثلاثاء في مدينة كان الفرنسية بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لانطلاق مهرجانها السينمائي أنه لم يعد يرغب في التعاون مع منصة البث التدفقي، مشدداً على أهمية حضور الأفلام على الشاشات الكبيرة في دور العرض.


وقال سورنتينو الحائز جائزة أوسكار عام 2014 عن فيلمه "لا غراندي بيليتسا" خلال حلقة نقاشية عن "مستقبل السينما" أقيمت الثلاثاء وشارك فيها إلى جانب مخرجين كبار آخرين كغييرمو ديل تورو وكوستا غافراس وكريستيان مونغيو "أعتقد أن (إخراج فيلم لنتفليكس) ليس شيئاً سأفعله مرة أخرى".


وكان فيلمه "إي ستاتا لا مانو دي ديو" ("يد الله") الذي شارك في مهرجان البندقية السينمائي في ايلول/سبتمبر 2021، ويتناول فاجعة شخصية هي وفاة والديه متسممين بأول أكسيد الكربون، عُرض على نتفليكس ولم يُطرح في دور السينما في فرنسا.


وقال سورنتينو الذي أخرج أيضاً مسلسل "ذي يانغ بوب" من بطولة جود لو "لقد جرّبت وسائل عرض عدة، وأخرجت أفلاماً للسينما وللتلفزيون، ولكن ما أفضّله في المحصلة هو إخراج الأفلام بالطريقة التي كنت أفعل بها ذلك في البداية، إذ لا نشعر بكل قوة قصّة ما إلا على شاشة كبيرة".

واعتبر أن "التلفزيون ليس المكان المناسب" لأعمال "كبيرة وجميلة". وتوقّع أن "يتعب الناس من مشاهدة الأفلام في منازلهم" وأن "يعاودوا الذهاب إلى دور العرض".


أما المخرج المكسيكي غييرمو ديل تورو الذي يتعاون مع نتفليكس في عدد من المشاريع، فأكد أنه "متصالح مع التغيّرات الحاصلة في ما يتعلق بطريقة عرض الأفلام"، مشدداً على أن المهم هو "سرد القصص". وسأل "هل نناقش حجم الشاشة أم حجم الأفكار؟".


ورأى المفوض العام للمهرجان تييري فريمو أن "المعركة التي سيخوضها الجميع تتمثل أيضاً في إتاحة عرض الأفلام التي تنتجها المنصات في دور السينما"، علماً أن أنظمة مهرجان كان لا تتيح للأفلام التي لم تطرح في دور السينما الفرنسية المشاركة في المسابقة.


وأعرب فريمو مراراً عن تمنياته بتغيير هذه القاعدة وخصوصاً أن أهم المخرجين ما عادوا يترددون في التعاون مع المنصات، كمارتن سكورسيزي وجين كامبيون مع نتفليكس وقريباً ريدلي سكوت مع آبل، وأن عادات المشاهدين تشهد تحوّلاً. إلا أن دعواته لا تزال تلقى معارضة أصحاب دور السينما الفرنسيين الأعضاء في مجلس إدارة المهرجان.

اقتصاد

الأربعاء 25 مايو 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

مشاهير يطالبون بزيادة الضرائب على ثرواتهم

دافوس  -  (أ ف ب) -انضم الممثل الأميركي مارك رافالو الثلاثاء إلى دعوة وجهها أكثر من 150 شخصا ثريا يطالبون فيها الحكومات بفرض المزيد من الضرائب عليهم، على هامش اجتماع النخب العالمية وصناع القرار في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري.


وكان الممثل الذي جسد شخصية "هالك" على مدى عقد من الزمن في أفلام عالم "مارفل"، من بين عشرات أصحاب الملايين الجدد الذين سجلوا أسماءهم في رسالة مفتوحة بعنوان "In Tax We Trust" ("نؤمن بالضرائب") سُلمت لأول مرة إلى المشاركين في مؤتمر افتراضي عقده المنتدى الاقتصادي العالمي في كانون الثاني/يناير.


وجاء في الرسالة "بينما شهد العالم قدراً هائلاً من المعاناة في العامين الماضيين، شهدنا ارتفاعا في ثروتنا خلال الجائحة. مع ذلك يمكن للقليل منا، إن لم يكن جميعنا، أن يقول بصدق إننا ندفع نصيبنا العادل من الضرائب".


وقالت "المجموعة الوطنية لأصحاب الملايين" إنها رفعت عدد الموقعين إلى أكثر من 150 في أيار/مايو، بعدما كانوا مئة في كانون الثاني/يناير.


وتعهد رئيس مجلس إدارة المجموعة موريس بيرل، العضو المنتدب السابق في شركة "بلاك روك" لإدارة الأصول العملاقة، في بيان "مواصلة الضغط على القادة العالميين لحملهم على الالتزام بدعوتنا: فرض ضرائب على الأغنياء قبل فوات الأوان".


لكنّ الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ماتياس كورمان قال إن ضرائب الثروة يمكن أن تكون أقل فعالية من خيارات أخرى لتحصيل الإيرادات.


وقال أمام حلقة نقاش في دافوس إن هذه الضرائب "لا تجمع بالضرورة ذاك القدر الكبير من الإيرادات"، مشيرا إلى أن هذا النوع الضريبي "جذاب من الناحية السياسية، لكن من حيث مضمون ما يحققه فهو ليس بهذه الجاذبية".
واعتبر كورمان أن "ضرائب الملكية هي على الأرجح الشكل الأكثر كفاءة والأقل تشويها" من أشكال ضريبة الثروة.
وردت المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام غابرييلا بوشر "هناك مجال ضخم (يمكن الإفادة منه) على صعيد ضرائب الثروة... لقد تمت تجربتها وأثبتت نجاحا في بعض البلدان".
وقالت إن "هذه المبالغ التي يتم جمعها يستحيل إنفاقها حتى لو عاش أصحابها أعمارا عدة".
ويراهن كورمان ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي على صفقة أبرمتها أكثر من 130 دولة العام الماضي لفرض ضرائب على الشركات متعددة الجنسيات بنسبة لا تقل عن 15 في المئة لتعزيز إيرادات حكومات البلدان التي تواجه أزمات مالية.
وردا على سؤال عما إذا كانت واشنطن قد تتراجع عن التزاماتها في هذا المجال إذا انتقلت السيطرة إلى الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في تشرين الثاني/نوفمبر، قال كورمان "من المصلحة الذاتية العقلانية للولايات المتحدة أن تكون جزءاً من هذه الصفقة".
وأضاف أن بالنسبة للشركات، "من الأفضل بكثير أن تعمل في إطار عالمي متسق" بدلاً من التعامل مع أنظمة ضريبية متضاربة.

منوعات

الأربعاء 25 مايو 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

تأكيد إسقاط قضية اغتصاب مرفوعة ضد المخرج لوك بيسون

باريس -  (أ ف ب) -ثبتت محكمة الاستئناف في باريس الثلاثاء قرار إسقاط تهم الاغتصاب الموجهة ضد المخرج الفرنسي لوك بيسون، في إحدى أبرز القضايا الجدلية في البلاد منذ انطلاق موجة "مي تو" المناهضة للاعتداءات الجنسية.


وكانت الممثلة الهولندية البلجيكية ساند فان روي تتهم بيسون، مخرج أفلام شهيرة بينها "فيفث إيليمنت" و"ليون"، باغتصابها خلال علاقة متقطعة بينهما استمرت سنتين. وهي رفعت دعوى ضده في أيار/مايو 2018.


وأسقط القضاة القضية في شباط/فبراير 2019 بحجة عدم كفاية الأدلة، غير أن تحقيقا جديداً فُتح في وقت لاحق من ذلك العام بعدما وجهت فان روي اتهامات جديدة بحق المخرج.


وأغلق قاض فرنسي الملف مجددا في كانون الأول/ديسمبر 2021، وطلب المدعون العامون إسقاط القضية في نيسان/ابريل.


ولطالما نفى بيسون الاتهامات الموجهة ضده، واصفا القضية سنة 2019 بأنها "كاذبة من الألف إلى الياء".


وقال وكيل الدفاع عنه تييري مارامبير بعد الحكم إن "المحكمة أكدت براءة موكلي... لوك بيسون يأسف على تضييع أربع سنوات من عمره".


غير أن أنطوان جيتون محامي فان روي قال إن موكلته ستستأنف الحكم أمام محكمة التمييز الفرنسية.


وأقر بيسون بأنه كان على علاقة مع فان روي التي أدت أدوارا صغيرة في فيلميه "تاكسي 5" و"فاليريان أند ذي سيتي أوف إيه ثاوزند بلانيتس".


رفعت فان روي دعوى الاغتصاب الأولى في أيار/مايو 2018 بعد ساعات على لقائها بيسون، قبل رفعها دعوى أخرى بعد شهرين على خلفية اتهامات أخرى بالاغتصاب والاعتداء الجنسي.
وقد وجهت ثلاث نساء أخريات على الأقل اتهامات لبيسون بالاعتداء الجنسي عليهن، لكنّه دأب على نفي كل هذه التهم.

اقتصاد

الأربعاء 25 مايو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تعلن رفع الإعفاء الممنوح لروسيا لسداد ديونها الخارجية بالدولار

واشنطن -  (أ ف ب) -قررت الولايات المتحدة ان تلغي اعتبارًا من الساعة 00,01 الأربعاء (04,01 ت غ)، الإعفاء الذي يتيح لروسيا سداد ديونها الخارجية بالدولار، وفق ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في قرار من شأنه أن يسرّع تخلّف موسكو عن سداد مستحقاتها.


وبذلك يُلغى الإعفاء من العقوبات المالية الصارمة التي فُرضت على موسكو إثر غزوها أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، قبل يومين من موعد سداد الاستحقاق المقبل.


والاستحقاق المقبل في برنامج سداد الديون الروسية موعده في 27 أيار/مايو الجاري ومقداره هو 100 مليون يورو. وهذا المبلغ هو قيمة فائدة تستحقّ على إصدارين، أحدهما يجبر روسيا بأن تسدّد المبلغ بالدولار أو اليورو أو الجنيه الاسترليني أو الفرنك السويسري، أما الثاني فيمكنها سداده بالروبل.


والإعفاء سار منذ بدء الدول الغربية فرض عقوبات على روسيا على خلفية غزو أوكرانيا، وهو كان قد مكّن موسكو من تجنب التخلف عن السداد.


والأسبوع الماضي قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن واشنطن كانت قد اتّخذت القرار من أجل "توفير مهلة زمنية لإجراء تحويلات منتظمة ومن أجل تمكين المستثمرين من بيع الأوراق المالية".


وهي أشارت إلى أن الولايات المتحدة ستوقف العمل على الأرجح بالإعفاء الذي يسمح لموسكو بأن تسدد ديونها الخارجية بالدولار.


وفي 29 نيسان/أبريل أكّدت حاكمة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا أنّه "لا يمكننا الحديث عن تخلّف عن السداد"، معترفة في الوقت نفسه بأنّ موسكو تواجه "صعوبات في السداد".


وتبلغ قيمة الدين الخارجي لروسيا، وفقاً لوزارة المالية الروسية، ما يقرب من 4500 إلى 4700 مليار روبل (حوالي خمسين مليار يورو بسعر الصرف الحالي)، أي 20% من إجمالي الدين العام للبلاد.


وسبق لروسيا أن تخلّفت عن سداد ديون محلية بالروبل خلال الأزمة المالية في 1998، لكنّ البلاد لم تتخلّف عن سداد دين خارجي منذ 1918 عندما رفض الزعيم البولشفي فلاديمير لينين الاعتراف بالديون التي ورثتها موسكو عن نظام القيصر بعدما أطاحت به الثورة البولشفية في 1917.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس والجهاد تنعيان الشهيد يامين وتشيدان بالتصدي للاحتلال

غزة- "القدس" دوت كوم- نعت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، الشهيد الفتى غيث يامين (16 عامًا)، الذي استشهد فجر اليوم الأربعاء، برصاص الاحتلال في نابلس.

وقالت حركة حماس في بيان لها، إن إجرام الاحتلال ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، لن يزيدنا إلّا إصرارًا على الصمود والتصدّي والمقاومة.

وأشادت بتصدي الشبان المنتفضين في كلّ مدن ومخيمات الضفة والقدس، مؤكدةً أنَّ نهج المقاومة هو السبيل الوحيد لرد العدوان الصهيوني المتصاعد، ووقف الزحف الاستيطاني.

كما أشادت حماس، وباركت بالتصدي البطولي لأهالي نابلس، أمام عربدة المستوطنين في حوارة، الذين حاولوا إهانة العلم الفلسطيني وتنكيسه.

من جهتها، نعت حركة الجهاد الإسلامي، الشهيد الذي قالت إنه استهدف بدم بارد، مؤكدةً أن ذلك يأتي في سياق الإرهاب المنظم الذي تمارسه قوات الاحتلال وقادته وقطعان المستوطنين بحق أبناء شعبنا.

وأكدت الجهاد في بيان لها، على أن "جماهير شعبنا لن تتراجع أمام آلة البطش الصهيونية، وعن واجبها المقدس، والذي تجلى بانطلاق كتيبة نابلس التابعة لسرايا القدس، لمواصلة القتال وتلقين العدو دروسًا في صمود شعبنا وثبات مجاهديه حتى دحر الاحتلال". وفق بيانها.

ودعت الجماهير وقوى المقاومة الفاعلة، بضرورة تصعيد المقاومة بكل الطرق والوسائل التي تؤلم هذا الاحتلال البغيض، وتمنع استقراره على أرضنا. 

عربي ودولي

الأربعاء 25 مايو 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل خمسة جنود أتراك في العراق

اسطنبول-  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع التركية، في محصلة جديدة، أن خمسة جنود أتراك قتلوا الثلاثاء في مواجهات في شمال العراق حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية ضد المتمردين الأكراد الأتراك.


وأوضحت الوزارة في بيان أن "خمسة من رفاقنا الأبطال سقطوا شهداء وأصيب اثنان آخران ... في اشتباك مع إرهابيين في منطقة عملية المخلب-القفل Claw-Lock" من دون تحديد الموقع بدقة.


وبحسب وكالة أنباء الأناضول التركية، فإن مواجهات وقعت بين جنود أتراك ومقاتلين من حزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية من قبل أنقرة وحلفائها الغربيين.


يشن حزب العمال الكردستاني الذي لديه قواعد ومعسكرات تدريب في إقليم كردستان العراق تمردًا ضد الدولة التركية منذ عام 1984. وأدى هذا النزاع إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص بينهم العديد من المدنيين.


شنت أنقرة عمليات عديدة في تركيا والعراق وسوريا ضد المتمردين الأكراد المنتمين إلى حزب العمال الكردستاني أو المرتبطين به. وتم إطلاق أحدثها باسم "المخلب-القفل" في نيسان/أبريل في شمال العراق.


كذلك، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين عن اطلاق عملية عسكرية تركية جديدة قريبا في شمال سوريا تهدف إلى ضمان "منطقة آمنة" لأنقرة بعرض 30 كيلومترا عند حدودها.


نفذت أنقرة منذ عام 2016 ثلاث هجمات في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية، وهي ميليشيا كردية تعتبرها أنقرة فرعًا من حزب العمال الكردستاني.


وتؤيد تركيا إقامة "مناطق آمنة" لإبعاد الميليشيات الكردية عن حدودها وتوطين حوالى 3,7 ملايين لاجئ سوري يعيشون حاليًا في تركيا.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد مواطناً عن القدس

 القدس- "القدس" دوت كوم- أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مواطناً عن مدينة القدس المحتلة.


وأفادت مصادر صحفية، بأن سلطات الاحتلال أبعدت المواطن مراد العباسي، وهو أب لستة أطفال، عن مدينة القدس، لمدة 14 يوماً.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الأسير محمود العارضة من عزل "عسقلان" إلى عزل "ريمون"

 رام الله- "القدس" دوت كوم- نقلت إدارة سجون الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأربعاء، الأسير محمود العارضة (46 عاماً) من عزل سجن عسقلان، إلى عزل سجن ريمون.


وقال المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، إن نقل الأسير العارضة يأتي ضمن سياسة العقاب التي تمارس بحق الأسرى، خاصة أنه ضمن الأسرى الذي انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع" يوم السادس من أيلول/ سبتمبر الماضي.


وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تتعمد نقل الأسرى الستة من زنازينهم كل ثلاثة أشهر، كإجراء عقابي، فيما أن كلًا منهم يقبع في العزل الانفرادي منذ إعادة اعتقالهم.وكانت محكمة الاحتلال، أصدرت حكماً بالسجن الفعلي لمدة خمس سنوات وغرامة مالية بقيمة 5000 شيقل، على الأسرى الستة يوم الأحد الماضي.


والأسرى هم: محمود العارضة (46 عاما) من عرابة والمحكوم بالسجن لمدة 99 عاما، ويعقوب قادري (49 عاما) من بير الباشا والمحكوم بمؤبدين و35 عاما، وأيهم كممجي (35 عاما) من كفر دان والمحكوم بمؤبدين وبالسجن ومدى الحياة، ومناضل انفيعات (26 عاما) من يعبد (موقوف بدون محاكمة)، ومحمد العارضة (40 عاما) من عرابة، والمحكوم ثلاثة مؤبدات و20 عاما، وزكريا الزبيدي (45 عاما) من مخيم جنين موقوف منذ عام 2019، وجميعهم من محافظة جنين.


يذكر أن الاحكام التي صدرت بحق الأسرى الستة، تضاف إلى محكومياتهم السابقة، باستثناء الزبيدي وانفيعات، اللذين كانا موقوفين دون محاكمة.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

بحماية جيش الاحتلال.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحماية جيش الاحتلال، اليوم الأربعاء، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.


وانطلقت دعوات مقدسية، أمس الأول، للاعتكاف في المسجد الأقصى، بدءًا من بعد غد  الجمعة، ردا على دعوات المستوطنين لاقتحام مركزي ومكثّف للمسجد الأقصى فيما يسمى بـ"يوم توحيد القدس"، وهو اليوم الذي تم فيه احتلال باقي شرقي القدس عام 1967، الذي يُصادف الأحد الموافق 29 من الشهر الجاري.


ودعت جماعات "الهيكل" المزعوم إلى اقتحام جماعي للأقصى، احتفالا بذكرى احتلال شرقي القدس، ورفع الأعلام في باحاته، وأداء طقوسهم التلمودية.


ويتعرض المسجد الأقصى بشكلٍ يومي لاقتحامات المستوطنين ما عدا الجمعة والسبت، عبر مجموعات وعلى فترتين صباحية ومسائية، وبحماية سلطات الاحتلال، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في ساحات قبلة المسلمين الأولى، وتزداد حدة هذه الاقتحامات الاستفزازية في الأعياد والمناسبات اليهودية.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

العمادي يعلن بدء صرف المنحة القطرية يوم غد الخميس

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، اليوم الأربعاء، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر مايو/ أيار من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءا من يوم غد الخميس.

وأوضح السفير العمادي في تصريح صحفي ه، أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.

وبين أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري. 

عربي ودولي

الأربعاء 25 مايو 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تطلق ثلاثة صواريخ بالستية أحدها عابر للقارات

سيول -  (أ ف ب) -أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنّ كوريا الشمالية أطلقت باتجاه بحر الشرق ثلاثة صواريخ بالستية أحدها عابر للقارّات، في سلسلة تجارب أجرتها صباح الأربعاء غداة زيارة قام بها الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة.


وقالت رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي في بيان إنّ "الصاروخ البالستي الأول (صاروخ بالستي عابر للقارات مفترض) بلغ مداه حوالى 360 كلم ووصل إلى ارتفاع حوالى 540 كلم".


وأضافت أنّ الصاروخ البالستي الثاني "وصل إلى ارتفاع 20 كلم واختفى أثره"، والثالث هو صاروخ بالستي قصير المدى اجتاز حوالى 760 كلم على ارتفاع حوالى 60 كلم.


وفي طوكيو أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أنّ أحد هذه الصواريخ البالستية سلك "مساراً غير اعتيادي"؟


وتعمل بيونغ يانغ على تطوير تكنولوجيات تسمح للصواريخ بالمناورة من خلال تغيير مسارها بعد إطلاقها، بما في ذلك خصوصاً "تكنولوجيا التحليق الانزلاقي الفرط صوتي"، مما يزيد من صعوبة اعتراض هذه الصواريخ من جانب منظومات الدفاع الجوي.


وإثر هذه التجارب الصاروخية الثلاثة عقد مجلس الأمن القومي الكوري الجنوبي اجتماعاً أعلن في أعقابه أنّ "إطلاق كوريا الشمالية بصورة متتالية صاروخاً بالستياً عابراً للقارات مفترضاً وصاروخين بالستيين قصيرى المدى اليوم هو عمل غير قانوني يمثّل انتهاكاً مباشراً لقرارات مجلس الأمن الدولي".
ووفقاً للجيش الكوري الجنوبي فقد أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة "تدريباً على إطلاق صواريخ أرض-أرض" ووضعتا في حالة تأهّب طائرات مقاتلة، وذلك ردّاً على "الاستفزازات المفترضة من جانب كوريا الشمالية والمتعلقة بصواريخ بالستية عابرة للقارات وصواريخ".
وتأتي هذه التجربة الصاروخية الثلاثية في الوقت الذي اختتم فيه الرئيس الأميركي جو بايدن رحلة إلى المنطقة شملت كلاً من كوريا الجنوبية واليابان.
ومنذ مطلع العام كثّفت بيونغ يانغ اختباراتها الصاروخية، في تحدّ للعقوبات الدولية المفروضة عليها.
وخلال زيارته إلى كوريا الجنوبية، أجرى بايدن محادثات مع نظيره الجديد يون سوك-يول شدّد خلالها كلاهما على ضرورة تكثيف التدريبات العسكرية لمواجهة تهديدات الشمال.
وفي اليوم الأخير من زيارته إلى كوريا الشمالية، قال بايدن للصحافيين إنّ لديه رسالة واحدة فقط للزعيم الكوري الشمالية كيم جونغ-أون "مرحباً. نقطة على السطر".
لكنّ الرئيس الأميركي شدّد على أنّ بلاده "مستعدّة لمواجهة أيّ شيء تفعله كوريا الشمالية".
وطغى التهديد الكوري الشمالي على أول رحلة لبايدن إلى آسيا منذ تسلّمه السلطة في مطلع 2021، لا سيّما وأنّ مسؤولاً أميركياً رفيع المستوى حذّر من أنّ بيونغ يانغ قد تغتنم هذه الزيارة لاختبار صاروخ أو قنبلة ذرية حتى.
وأتى التحذير الأميركي بعدما أعلنت أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية أنّ الشمال أنجز الاستعدادات لإجراء تجربة نووية جديدة.
وأجرت بيونغ يانغ حتى اليوم ستّ تجارب نوويه، كانت آخرها قبل خمس سنوات.
وفي آذار/مارس أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً عابراً للقارات.
ومؤخّراً أظهرت صور التقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية أنّ كوريا الشمالية استأنفت، بعد طول توقف، بناء مفاعل نووي.

اقتصاد

الأربعاء 25 مايو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة البريطانية تعطي الضوء الأخضر لبيع نادي تشلسي

لندن -  (أ ف ب) -أعطت الحكومة البريطانية الأربعاء الضوء الأخضر لإتمام عملية الاستحواذ على نادي تشلسي لكرة القدم لصالح المجموعة التي يقودها رجل الأعمال الأميركي تود بوهلي، وذلك وفق ما أعلنت وزيرة الرياضة.


وقالت وزيرة الثقافة والإعلام والرياضة البريطانية نادين دوريس في بيان على تويتر "أصدرت الحكومة الليلة الماضية ترخيصاً يسمح ببيع نادي تشلسي لكرة القدم. نظراً للعقوبات التي فرضناها على الأشخاص المرتبطين بـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين والغزو الدموي لأوكرانيا، لا يمكن تأمين مستقبل النادي على المدى الطويل سوى من خلال مالك جديد" يحل بدلاً من الروسي رومان أبراموفيتش الذي قرر بيع النادي بعد 19 عاماً على شرائه.

عربي ودولي

الأربعاء 25 مايو 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي يؤكد أن الجيش الروسي يريد "تدمير كل شيء" في دونباس

كييف  -  (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الجيش الروسي يحاول جاهدا تضييق الخناق على منطقة لوغانسك في دونباس بشرق البلاد حيث كثف هجومه بهدف "تدمير كل شيء".


وقال حاكم المنطقة سيرغي غايداي على تلغرام الأربعاء "في منطقة لوغانسك، الروس يتقدمون من كل الجهات في آن".


وأقر زيلينسكي مساء الثلاثاء بأن "الوضع في دونباس صعب جدا" مضيفا "كل القوات المتبقية للجيش الروسي نشرت هناك من أجل الهجوم" لأنهم "يريدون تدمير كل شيء".


قررت موسكو تكثيف هجومها في منطقة دونباس، التي تضم لوغانسك ودونيتسك، حيث يواجه الأوكرانيون صعوبة في الدفاع عنها بعدما تمكنوا من إبعاد القوات الروسية من أكبر مدينتين في البلاد، كييف وخاركيف (شمال شرق).


وكان الدفاع عن دونباس التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا جزئيا منذ 2014، وراء إطلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 شباط/فبراير غزو أوكرانيا.


وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء "سنواصل العملية العسكرية الخاصة حتى تتحقق جميع الأهداف".


وأكد أيضا أن موسكو تستعد لهجوم طويل الأمد في أوكرانيا.


وأكدت هيئة أركان الجيوش الأوكرانية أن موسكو تلجأ بشكل متزايد الى الطيران لدعم قواتها على الأرض.


وقالت "بسبب نقص الصواريخ الفائقة الدقة، يسعى العدو الى تدمير البنى التحتية الأساسية والعسكرية في أوكرانيا عبر وسائل أخرى".


في دونباس أشار الحاكم المحلي إلى قصف "يزداد حدة" مشيرا الى أن "الجيش الروسي يريد أن يدمر بالكامل سيفيرودونيتسك" المدينة الاستراتيجية الواقعة في شمال غرب لوغانسك.
وقال سيرغي غايداي "نحن في موقع متقدم يوقف الهجوم وسنقوم بذلك. رغم تفوق جيش العدو، سننتصر لأننا نقاتل من أجل أرضنا" مقارنا الوضع في منطقة لوغانسك بالوضع في ماريوبول.
وكانت هذه المدينة الساحلية الكبرى الواقعة في جنوب شرق البلاد دمرت بشكل شبه تام بعد قصف وحصار استمرا لأسابيع.
يطوق الروس مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، اللتين يفصل بينهما نهر وتشكلان آخر جيوب المقاومة الأوكرانية.
تجري معارك أيضا من أجل السيطرة على مدينة ليمان التي سيشكل الاستيلاء عليها تقدما مهما في محاولات التطويق كما قال رئيس الانفصاليين الموالين لروسيا في دونيتسك دنيس بوشيلين.
وقال في برنامج مؤيد للكرملين يبث على يوتيوب "وحدات روسية ومن الميليشيا الشعبية (الجيش الانفصالي الموالي لروسيا) دخلت الى المدينة". لكن، لم يتسن التأكد من هذه المعلومات على الفور.
وتحدث وزير الدفاع الأوكراني أيضا عن معارك كثيفة في محيط مدينتي بوباسنا وباخموت اللتين سيؤدي سقوطهما الى سيطرة الروس على محور طرق مهم في جهود الحرب.
في هذا الإطار، دعت كييف الغربيين الى تسليمها المزيد من الأسلحة.
وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا الثلاثاء إن الهجوم الروسي في دونباس "معركة شرسة وهي الأكبر على الأراضي الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. أحض شركاءنا على الإسراع في تسليم الأسلحة والذخيرة".
من جهته طالب الرئيس زيلينسكي أيضا "بأسلحة ثقيلة من قذائف صاروخية ودبابات وأسلحة مضادة للسفن وأسلحة أخرى".
لا يزال الوضع على الجبهة الجنوبية مستقرا، رغم أن الأوكرانيين أعلنوا تسجيل مكاسب على الأرض فيها.
من جانب آخر، في خاركيف (شمال-شرق) بدأت الحياة تعود الى طبيعتها واستأنفت محطات المترو التي استخدمت ملجأ من القنابل، العمل منذ الثلاثاء.
في تصعيد للضغط على روسيا، قررت الولايات المتحدة ان تنهي اعتبارا من الساعة 4,01 ت غ اعفاء يتيح لموسكو دفع ديونها بالدولار كما أعلنت الخزانة الأميركية الثلاثاء. هذا القرار يمكن ان يؤدي بروسيا التي لديها حوالى 12 دينا لتسديده بحلول نهاية السنة، الى تخلف عن السداد.
في منتدى دافوس، أعلن الرئيس السويسري ايغناسيو كاسيس أن بلاده ستنظم في 4 و 5 تموز/يوليو "مؤتمرا لإعادة إعمار أوكرانيا" سيتطرق خصوصا إلى مسألة المساهمات التي تم الإعلان وتلك التي سترصد لاحقا من قبل البنك الدولي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والاتحاد الاوروبي.
من جهته وجه الملياردير الأميركي جورج سوروس إنذارا على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي.
وقال في خطاب إن "غزو (أوكرانيا من قبل روسيا) قد يكون بداية الحرب العالمية الثالثة وحضارتنا قد لا تنجو منها".
وأضاف "أفضل طريقة للحفاظ على حضارتنا، هي هزم (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في أسرع وقت ممكن".
كان الاتحاد الأوروبي لا يزال يناقش الثلاثاء فرض حظر على النفط الروسي، والذي يتطلب إجماع الدول الأعضاء. اعتبرت ألمانيا وفرنسا أنه من الممكن تحقيق ذلك في الأيام المقبلة لكن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي تعتمد بلاده بشدة على النفط الروسي اعتبر هذا الأمر "غير محتمل" في المستقبل القريب.
وخلال النزاع المسلح المستمر منذ ثلاثة أشهر، قتل 234 طفلا وأصيب 433 بحسب ما أعلن مكتب المدعية العامة في أوكرانيا إيرينا فينيديكتوفا.
كذلك، قتل آلاف المدنيين والعسكريين بدون أن تكون هناك حصيلة مفصلة. في مدينة ماريوبول فقط، تحدثت السلطات الأوكرانية عن 20 ألف قتيل.
ونزح أكثر من ثمانية ملايين أوكراني داخليا بحسب الأمم المتحدة. يضاف إليهم 6,5 ملايين شخص فروا إلى الخارج، أكثر من نصفهم أي 3,4 ملايين الى بولندا.

رياضة

الأربعاء 25 مايو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الآسيوي: العربي والسيب والرفاع الشرقي والرفاع الى نصف نهائي

 

الكويت (أ ف ب) -حسم العربي الكويتي والسيب العماني والرفاع الشرقي البحريني صدارة المجموعات الثلاث لمنطقة غرب آسيا من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومعها بطاقات الدور نصف النهائي، فيما كان الرفاع البحريني أفضل وصيف ليكمل دور الأربعة.وأنهى العربي، العائد الى المشاركة الآسيوية بعد غياب استمر 13 عاماً، المجموعة الثانية في الصدارة بتعادله في الجولة الثالثة الأخيرة مع ظفار العماني 1-1 على ستاد نادي الكويت في الكويت.وتقدم ظفار عبر هدف علي النهار في الدقيقة 19، قبل أن يدرك العربي التعادل بواسطة السنغالي أبلاي مبينغي في الدقيقة 32، ليكون هذا الهدف كافياً لكي ضمن بطاقة عبوره كبطل للمجموعة برصيد 7 نقاط، بفارق نقطة أمام الرفاع الذي نال بطاقة أفضل وصيف بفوزه في الملعب ذاته على شباب الخليل الفلسطيني بثلاثة أهداف لعدنان فواز (23) وكميل الأسود (71) وهاشم سيد عيسى (90+2)، مقابل هدف لمحمد درويش (76) الذي أضاع فريقه ركلة جزاء في الدقيقة 67 عبر تامر صيام.


ويتأهل بطل كل من المجموعات الثلاث إلى نصف نهائي منطقة غرب آسيا بالاضافة الى الافضل بين أصحاب المركز الثاني.في المباراة الأولى، بدأ ظفار برغبة واضحة في طرق مرمى العربي على عكس الأخير الذي ظهر متحفظاً ومتراجعاً في منتصف ملعبه وفقد الكثير من الكرات في الوسط.وبعد 19 دقيقة، نجح علي سالم في منح التقدم لظفار بعدما نفذ ببراعة ركلة حرة قريبة من المنطقة في الزاوية العليا اليمنى لمرمى الحارس سليمان عبدالغفور.ومن أول هجمة حقيقية للعربي، تمكن مبينغي من إدراك التعادل بعد تلقيه كرة امامية من الليبي سنوسي الهادي ليتخلص من مضايقة مدافع ظفار ثاني الرشيدي ويضع الكرة من تحت الحارس سليمان البريكي (32).وفي الشوط الثاني، واصل ظفار أفضليته الميدانية بيد أن النتيجة بقيت على حالها، ليخرج الفريق العماني مبكرا في تجربته الرابعة في المسابقة بعد توقف مشواره فيها عند دور المجموعات أيضا في أعوام 2004 و2007 و2013.


وفي المباراة الثانية، سعى الرفاع من البداية إلى حسم الأمور أمام شباب الخليل بغية تعزيز حظوظه في احتلال الوصافة وظهرت البوادر مبكرا وتحديدا في الدقيقة 22 بهدف بصم عليه عدنان فواز.ونشط الفريق الفلسطيني في الشوط الثاني أملا في إدراك تعادُل شرفي فحصل على ركلة جزاء أضاعها تامر صيام (67) قبل أن يجد نفسه متخلفا بهدفين عبر كميل الأسود (71).وبعد خمس دقائق، عوّض صيام ركلة الجزاء بصناعته هدف تقليص الفارق الذي دوّنه محمد درويش لشباب الخليل الذي كان يخوض دور المجموعات للمرة الأولى بعدما سبق له الخروج من الأدوار التمهيدية في نسخة 2018.وأضاف سيد هاشم عيسى في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل ضائع الهدف الثالث للرفاع الذي عزز حظوظه في السير على خطى مواطنه المحرق بطل المسابقة القارية مرتين.


في المجموعة الأولى، كانت البطاقة من نصيب السيب المضيف بعد فوزه الكبير على الأنصار اللبناني برباعية نظيفة في مسقط تناوب على تسجيلها خالد البريكي (12 و44) وعيد الفارسي (41) وعلي البوسعيدي (89 من ركلة جزاء).وأنهى السيب المجموعة في الصدارة برصيد 6 نقاط وبفارق نقطة أمام الكويت الكويتي الذي فشل في تجاوز عقبة جلبة السوري واكتفى بالتعادل السلبي معه على نفس الملعب، ما أدى الى توديعه المسابقة.


وفي المجموعة الثالثة، حسم الرفاع الشرقي المضيف الصدارة وحجز بطاقة التأهل بعد تعادله مع هلال القدس الفلسطيني 2-2.وتقدم هلال القدس في الشوط الأول عبر هدفي محمد مراعبة في الدقيقتين 24 و38، لكن الرفاع الشرقي رد في الشوط الثاني من خلال هدفي جاسم خليف (50) والبرازيلي لويز فرناندو (72 من ركلة جزاء).وأنهى الرفاع الشرقي المجموعة في الصدارة بخمس نقاط وبفارق نقطة أمام تشرين السوري الذي تغلب على النجمة اللبناني بثلاثة أهداف لعلي بشماني (26) ونديم صباغ (42) ومحمد كامل كواية (45+1)، مقابل هدف للغاني جوزف أنساه (70).وأنهى النجمة المجموعة خلف تشرين بنفس النقاط وأمام هلال القدس بنقطتين.

أقلام وأراء

الأربعاء 25 مايو 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إنتهاكات خطيرة ضد الأقصى والحرم الابراهيمي !!

حديث القدس
يتعرض كل من الحرم القدسي والحرم الابراهيمي في الخليل في هذه الايام الى حملة كبيرة من الانتهاكات والمخططات الاسرائيلية ، فقد اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الاقصى المبارك كما ان المحكمة الاسرائيلية سمحت بأداء طقوس دينية «تلمودية» في رحابه بالاضافة طبعا الى الرفض الفلسطيني والعربي والاسلامي لهذا القرار.
كما ان اجهزة الامن الاسرائيلية تتأهب لمسيرة الاعلام التي يخطط للقيام بها غلاة المستوطنين وهي تستعد للدفع بالآلاف من عناصرها وعناصر حرس الحدود لمنع الاحتكاك المحتمل والتوتر الشديد مع الشبان المقدسيين الذين يتوقع ان يقفوا ضد هذه المسيرة خاصة في منطقة باب العامود والقدس القديمة والحي الاسلامي فيها، يوم الاحد القادم.
وفي الخليل شرعت سلطات الاحتلال باستكمال اعمال بناء «المصعد الكهربائي» في الحرم الابراهيمي الشريف وقد بدأت فعلا في قصّ اجزاء من درج الحرم استكمالا لاقامة المصعد ، وتؤكد مصادر دائرة الاوقاف ان الاجراءات الاسرائيلية استفزازية وتحاول اسرائيل من خلالها الاستيلاء الكامل على الحرم بعد ان استولت على غالبيته خطوة خطوة ، مما يتناقض مع الاتفاقيات والقوانين الدولية التي لم يعد احد يهتم بها او يأخذها بعين الاعتبار.
وبذلك تكون اسرائيل قد اخترقت وتحاول السيطرة على هذين الحرمين الشريفين، والقدسي منهما هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وشعبنا متمسك به وبالدفاع عنه وليس لأحد غيرنا أية حقوق في رحابه او مستقبله ولن تفيد الاحتلال غطرسة القوة التي يمارسها وسيظل شعبنا صامدا قويا فوق ترابه وارضه رغم ان اسرائيل تدشن اكبر عملية اخلاء لشعبنا منذ عقود من الزمن ، كما تؤكد صحيفة «نيويورك تايمز» في مقال لها وأن هذا الاجراء يتم بعد ان سمحت محكمة اسرائيلية للجيش بطرد آلاف الفلسطينيين من ديارهم بشكل دائم وتخصيص الارض المهجرة لمعسكر رماية للجيش.
ويتم كل هذا والعالم يتفرج او يستنكر بالكلام ، كما ان العالم العربي عموما لا يتخذ اية خطوات جادة لحماية ارضنا وشعبنا ومحاسبة الاحتلال عما يقوم به من جرائم.
ومرة اخيرة نقول، ان شعبنا صامد ومتمسك بأرضه وحقوقه مهما طال الزمن..!!

أقلام وأراء

الأربعاء 25 مايو 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الوعاء المثقوب لا يجمع ‏ماءً

بقلم:نبيل عمرو
معارك القدس من الشيخ ‏جراح الى الأقصى ‏ومواجهات الكف الجنيني مع ‏المخرز الإسرائيلي، واغتيال ‏فتاة فلسطين شيرين أبو ‏عاقلة، وملحمة التشييع ‏الشعبي لها في قلب القدس، ‏كل ذلك ادخل شهري ‏رمضان وايار في سجل ‏الصراع المحتدم مع إسرائيل ‏كشهرين نوعيين مميزين، ‏ايقظا بقوة الروح الفلسطينية ‏التي ظن كثيرون انها ان لم ‏تكن ماتت فنامت.‏
مفاعيل هذين الشهرين ‏فرضت وجودها وتأثيرها ‏على العالم بأسره، فمحت ‏الصورة السلبية التي رسمت ‏بها فلسطين بفعل الانقسام ‏طويل الأمد والعجز الذي ‏اتى به على كل المستويات ‏لتضيء صورة إيجابية تقول ‏ان شعبا اعزل بالقياس لما ‏لدى الخصم من إمكانيات ‏يفعل ذلك كله، اذا فهو شعب ‏حي يؤدي مهام الحفاظ على ‏قضيته وتأسيس مقومات ‏انتصاره.‏
العالم الذي اذهلته الانتفاضة ‏المعنوية الشاملة التي تجلت ‏في رمضان وايار، أدى ‏أوسع واهم فعاليات الإدانة ‏للاحتلال الإسرائيلي الأطول ‏والاشرس في التاريخ ‏المعاصر، ولم يخلو الامر ‏من نقد ذاتي مرير اشهره ‏كبار مثقفي العالم لتقصير ‏المجتمع الدولي في دعم ‏الكفاح التحرري العادل ‏للشعب الفلسطيني، دون ‏تجاهل فضيحة الكيل ‏بمكيالين وعنوانها أوكرانيا ‏في دائرة الايجاب الغربي ‏وفلسطين في دائرة السلب ‏الكوني.‏
الطبقة السياسية التي يمثل ‏وجهائها المتشبثون ظاهرة ‏العجز المستديم والشلل ‏المقيم، تشبه في الحالة ‏الفلسطينية الثقب الواسع في ‏الاناء الذي لو صبت فيه كل ‏مياه العالم فلن يجمع ولو ‏قطرة واحدة.‏
المعضلة الدائمة في الحالة ‏الفلسطينية والتي يبدو ان لا ‏مخرج منها على المدى ‏المنظور، تكمن في الخلل ‏العميق الذي يضرب حتى ‏الجذور، وهو غلبة الصراع ‏الداخلي على الصراع مع ‏الخصم الرئيسي، ولقد ‏استفحل هذا الصراع وتعمق ‏واتسع على نحو جعل من ‏كل المبادرات الشعبية ‏الخلاقة بكل اشكالها عرضة ‏للذوبان وفي اقل مدى زمني، ‏فأن فاز فريق بأغلبية مقاعد ‏جمعية خيرية تراه يزف ‏الفوز كقرينة على انه فوز ‏للشعب كله، اما الذي لم يفز ‏فيصور الامر كما لو انه ‏كارثة وطنية، وكلا الطرفين ‏لا يدركان انهما في حال ‏انعزال عن الشعب وهمومه ‏الذي يعد بالملايين داخل ‏الوطن وخارجه، ومعظمه لا ‏يعرف شيئا عن الانتصارات ‏والهزائم المتبادلة بين وجهاء ‏الطبقة السياسية.‏
في شارعنا العريض توحد ‏الشعب كله في موسم القدس- ‏شيرين – جنين، ولم تمض ‏أيام قليلة حتى اعادت ‏الطبقة السياسية المتشبثة " ‏حليمة الى عادتها القديمة" ‏فكانت احتفالات النكاية ‏الصاخبة في الضفة وغزة ‏حول الفوز هنا والاخفاق ‏هناك، ما جعل الحدث الأهم ‏الذي شغل العالم كله وادار ‏وجهه ناحية العدالة ‏الفلسطينية، يصبح حدثا في ‏المقام الثاني ان لم يكن وراء ‏ذلك.‏
في وضعنا الداخلي تبدو علة ‏العلل والمعضلة الأساس ان ‏الطبقة السياسية المتشبثة ‏واسيرة اعتباراتها الذاتية، ‏أضحت في حالة اغتراب ‏عن الشارع المفترض انها ‏تقوده وتمثله، وهذا ‏الاغتراب يعمقه ويديمه ‏ويفاقم كوارثه تدميرها للنظام ‏السياسي، الذي قاد القضية ‏بكفاءة مشهودة زمن المنفى، ‏واوصلها الى ذروة الاهتمام ‏الدولي. ‏
صحيح القول انه لم يكن ‏نظاما نموذجيا لا خلل فيه، ‏فهذا هو حال النظم التي ‏تتأسس في المنفى غير ان ‏الاصح هو ان الطبقة ‏السياسية الفلسطينية أخفقت ‏أولا في تطوير ذاتها ‏ومنطقيا ان تخفق في تطوير ‏الحياة السياسية للشعب ‏الفلسطيني، حين عادت الى ‏الوطن بفعل تسوية شديدة ‏الالتباس والتعقيد واثارة ‏الجدل.‏
الاناء المثقوب الذي لا يجمع ‏ماءً لم يعد يصلح معه ‏الترقيع، والمعالجات الجزئية ‏كما لا تصلح معه اللجان ‏المستنسخة عن لجان مماثلة، ‏لم تنتج غير تعميق الازمات ‏واستفحالها والابتعاد عن ‏الحلول الناجعة لها.‏
ان عزلة او انعزال الطبقة ‏السياسية بمختلف عناوينها له ‏حل واحد، وهو إعادة الأمانة ‏الى أهلها الذين هم الشعب، ‏فهو وحده من يملك المصلحة ‏في التغيير ويمتلك شرعيته ‏واداته كذلك، واساسه ان ‏ينتخب الشعب ممثليه وان ‏يتولى المنتخبون مهامهم في ‏كل المجالات ، تحت رقابة ‏ومساءلة ناخبيهم ، بهذا وحده ‏ترسم اول خطى الخروج من ‏حال الاناء المثقوب الى حال ‏اكثر سدادا وجدوى. وهذا ‏ليس اختراعا او شطحة ‏خيال بل هو خيار كل ‏الشعوب في معالجة قضاياها ‏والخروج من مآزقها ونحن ‏الفلسطينيون وان كنا ‏أصحاب قضية مميزة الا اننا ‏لسنا استثناءً عن نواميس ‏شعوب الكون كله.‏

أقلام وأراء

الأربعاء 25 مايو 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

مأزق الحركة الوطنية و أزمة البديل في جدلية الوطني والديمقراطي

بقلم: جمال زقوت
الحلقة الثانية
الصراع على الوكالة الأمنية و غياب البديل
فخ الانقسام ضرب في الصميم ليس فقط جدلية الربط بين الوطني و الديمقراطي، بل استبدل كل منهما بصراع فئوي على شرعية التمثيل في ظل تفكك الشرعية الثورية، والاطاحة بالشرعية الدستورية المتمثلة بوحدة الكيانية الوطنية والانتخابات الدورية، و معهما تبديد أي معلم لشرعية الانجاز ، بما في ذلك الحقوق الفردية للمواطنين، و التعدي الصارخ على الحريات العامة و الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأغلبية الساحقة منهم، حيث المعاناة غير المسبوقة على كافة المستويات لأهل القطاع، و الانقضاض على انجازات الحكم الرشيد، وما انتزعه الشعب الفلسطيني من حقوق مدنية وعلاقات اجتماعية تقدمية في الضفة، و ترك أهل القدس و الشتات يواجهان مصيرهما، في معركتي قضيتي القدس واللاجئين اللتين بدونهما يُطاح بحوهر القضية الفلسطينية، وبأي شرعية للتمثيل واستبدالها بوكالتي "التنسيق الأمني" في الضفة و "الأمن مقابل الاقتصاد" في غزة . بكلمات أخرى التساوق مع جوهر المشروع الصهيوني في تفكيك الهوية الجامعة التي سبق ومثلت الانجاز الأهم لمنظمة التحرير و لتضحيات شعب الانتفاضات على مدى عقود من الكفاح الدامي .

هذا هو واقع الأطراف المهيمنة على المشهد الفلسطيني، وطبيعة الأزمة المركبة التي علقت بها الحركة الوطنية، والتي كما يبدو أن أطرافها غير قادرة على معالجتها أو الخروج الذاتي من براثنها الجهنمية.

تجليات الأزمة و مخاطرها الداهمة

تجليات هذه الازمة في المشهد الراهن يتمظهر في تعميق الاستقطاب داخل دائرة الانقسام الجهنمية، و التعبير الفاضح عن عجز النخب التي تدعي الاستقلالية عن المشهد الانقسامي، وتخليها عن دورها المطلوب، بوهم الانحياز للكفاح الوطني الذي من وجهة نظرها تمثله في هذه المرحلة"ترسانة صواريخ حركة حماس"، وإعطاء الأفضلية لهذا الوهم حد التخلي عن مضمون معادل البناء الديمقراطي والحقوق المدنية بأبعادها التقدمية والعلمانية في جدلية العلاقة لمعادلة الوطني والديمقراطي، وهو الأمر السائد كليًا في قطاع غزة،حيث تكاد لا تسمع عن أي حراك جدي ضد سياسات التعدي على حقوق المواطنين وضنك ظروفهم المعيشية التي تتفاقم يوميًا، وصلت إلى حد فرض ضرائب على سلع و منتوجات من الضفة الفلسطينية ، وهي السياسة التي تفك رسميًا ارتباط اقتصاد الضفة باقتصاد القطاع، وفي نفس الوقت تعبر عن أبشع أشكال استغلال الانفراد بالسلطة ضد متطلبات حياة أهلنا في القطاع الذين هم دون غيرهم من يعانوا أساسًا من الحصار الاسرائيلي، ومن الاجراءات العقابية التي تفرضها السلطة . وهذا ما يعبر بصورة لا تقبل التأويل عن الاطاحة الكلية بجدلية الوطني والديمقراطي على حد سواء. هذا بالاضافة للحوارات والاصطفافات الجارية المباشرة منها وغير المباشرة تحت ذريعة ما يسمى بانشاء جبهة وطنية تقودها حركة حماس بمشاركة قوى أساسية من منظمة التحرير، و مرة أخرى، بهدف الصراع على الشرعية والاستحواذ عليها في مواجهة منظمة التحرير . صحيح أن القيادة المهيمنة على منظمة التحرير اختزلت دور المنظمة من جبهة وطنية عريضة إلى مجرد هيئة استشارية تم السيطرة عليها و الانفراد الكامل بالقرار الوطني و مستقبل القضية الفلسطينية، ولكن واقع الأزمة الوطنية لا يمكن معالجته بدفع قوى السلطة وحركة فتح مهما كانت "متهاوية" بذرائع دعوات الفرز الزائفة خارج الاطار الوطني، بقدر ما يفرض الحاجة لمزيد من التمسك بإعادة الاعتبار للطابع الائتلافي لمنظمة التحرير ودورها في قيادة معركة التحرر الوطني بانضمام الجميع لها واصلاح بنيتها واعادة تفعيل مؤسساتها وآلية اتخاذ قراراتها، وليس بتمزيقها .

متطلبات الانقاذ و اشتراط العودة للوحدة

وفي هذا السياق فمن الضروري إدراك أن عملية انقاذ المنظمة و مستقبل القضية الوطنية لا يمكن أن تجري على أنقاض فتح التي ما يزال جسمها الأساسي يشكل بوتقة الوطنية الفلسطينية ، ناهيك عن مؤشرات الحراك الجاري على داخلها و في المجتمع الفلسطيني، كما يتضح يوميًا في جنين والقدس وسائر المناطق المحتلة، و الذي يؤذن بولادة جديدة للوطنية الفلسطينية بعيدة عن أوهام الاستحواذ و الإقصاء المتقابلتين. كما علينا أن ندرك أن الانزلاق نحو خطر هذا الفرز يُلقي بمسؤولية خاصة على عاتق القوى والاتجاهات والشخصيات المتذيّلة لهذا المنهج، تمامًا كما كانت المسؤولية تقع على عاتق القوى التي تخندقت في معركة تقزيم مكانة المنظمة واعادة تفصيلها على مقاس الخلية المهيمنة على الحكم أثناء أعمال ومخرجات المجلس المركزي الأخير .

إن مدّ هذا التخندق على استقامته ليشمل الائتلافات النقابية و المجتمعية المباشرة منها وغير المباشرة، واعتبار هزيمة شبيبة فتح في جامعة بيزيت، حيث شكّل التصويت في انتخابات مجلسها الطلابي احتجاجاً قاسياً واعتراضاً واضحاً، ليس فقط على الفشل والاخفاقات السياسية السابقة للسلطة ولقيادة فتح، بل وعلى محاولات فرض طبيعة ومضمون مستقبلهما ، على أهمية و أحقية ذلك، بأنه انتصار ديمقراطي ، رغم مؤشرات عواقبه على المنجزات الاجتماعية ذات الطابع التقدمي، وابراء الذمة من هذه الهزيمة المجتمعية في أحد أبرز مراكز التنوير، وحواضن الوطنية التقدمية ، إنما يشعل الضوء الأحمر إزاء فهم طبيعة القوى والاتجاهات التقدمية لدورها ومستقبل مكانتها في المجتمع من حيث إلى أين نحن ذاهبون ؟ و من هو البديل للوضع المتردي وكيف نعالج مأزقه التاريخي في هذه المرحلة دون فقدان بوصلة قانون الوحدة وصراع الأضداد .
"يتبع غداً الخميس"

أقلام وأراء

الأربعاء 25 مايو 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

واقع الحركة الطلابية الفلسطينية وسؤال الخروج من الأزمة: الاستنهاض واستعادة الدور

بقلم : الدكتور عمر رحال
لا أحد اليوم يجادل أن الترهل الذي أصاب الحركة الوطنية الفلسطينية، انعكس أيضاً على أطرها الجماهيرية والطلابية، وأن حالة من التراجع أصابت الحركة الطلابية، فالظروف اختلفت عن السابق، بل الأدوات وطرق العمل لم تعد كما كانت في السابق إلى حدٍ ما.
اليوم تعيش الحركة الطلابية الفلسطينية تراجعاً حاداً، بفعل عدد من التحولات التي شهدتها داخل بنائها وخطاباتها وممارساتها، وبفعل التغييرات الدراماتيكية على المستوى العام والتي لم تستطع امتصاص صدمتها، خصوصاً اتفاق أوسلو، وما تلاه من تأسيس للسلطة الوطنية وتحول كبير في النظام السياسي الفلسطيني، وما أفرزته هذه التغيرات من وجود معارضة ومولاة للمرة الأولى في تاريخ الحركة الطلابية، بعد أن كان التناقض الوحيد مع الاستعمار، وطغيان الطابع الخدمي على البعد الوطني والنقابي والسياسي المتزامن مع هيمنة خطابات تعلي الخلاص الفردي على حساب الهم الجمعي في المجتمع، وحالة عامة من التيه والتخبط وانتشار الخطابات الشعبوية والعنيفة، عوامل أدت متراكمة إلى خفوت بريق الحركة الطلابية وخبو وهجها وحولت بنى الأطر الطلابية من منصات انتماء ونضال إلى هياكل ذكورية ضعيفة تعلو فيها المصلحة الفردية على مصلحة الجماعة، هذا إلى جانب تغيب الطالبات عن المشهد.
أسباب كثيرة أدت إلى ترهل وتراجع دور وحضور الحركة الطلابية في المشهد الوطني، ولكن ما هو السبيل لإعادة إحياء دور الحركة الطلابية المنشود؟
بات المطلوب اليوم من الحركة الطلابية الفلسطينية، العمل على عقد مؤتمر وطني تقييمي شامل، لاستخلاص العبر وللخروج برؤيا من شأنها أن تعيد للحركة الطلابية بريقها وحضورها وفاعليتها، وإعادة النظر في اللوائح والأنظمة التي تحكم سير عمل الأطر الطلابية، وإجراء الانتخابات الدورية لمجالس الطلبة في الجامعات كافة، بمعزل عن التأثر بالظرف السلبي العام.
وهو ما يجب أن يترافق مع نشر وتعزيز ثقافة الحوار وقبول الآخر بين الطلبة، ومراجعة الأطر الطلابية لمجمل خطاباتها، وفتح حوار دائم بين الحركة الطلابية وإدارات الجامعات ومنهجته، وتحييد مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية عن الخلافات التنظيمية والفصائلية، وضمان عدم تدخل المؤسسة الأمنية الفلسطينية في الشؤون الداخلية للجامعات وللحركة الطلابية، والتوقف عن ملاحقة الطلبة من قبل الأمن الفلسطيني على خلفية العمل النقابي أو الانتماء السياسي، وإجراء تعديلات جذرية على دساتير مجالس الطلبة بما يضمن حضور الطالبات في المشهد الانتخابي، يضاف لذلك تعزيز مشاركة جميع الأطر الطلابية في عضوية مجلس الطلبة التي تتخطى نسبة الحسم، على أرضية التمثيل النسبي المباشر.
أيضاً هنا مهم الإشارة إلى موضوع اختيار مرشحي أعضاء مجلس الطلبة وأعضاء الهيئة الإدارية والمنسق، وأعضاء نوادي الكليات، إذ أصبح اختيارهم، كمرشحين لمجلس الطلبة استناداً لأبعاد مناطقية جهوية، بعيدة عن الكفاءة والحضور والجماهيرية، على الرغم من أن الاختيار يجب أن يستند على معيار الكفاءة، والقدرة على خدمة الطلبة والدفاع عن مصالحهم، بعيداً عن المناطقية و(الشللية)، والحسابات التنظيمية الضيقة، وهو ما يجب السعي باتجاه تحقيقه. كما أن رئيس مجلس الطلبة ومنسق (الإطار الطلابي)، يجب ألا يكون من نفس المحافظة التي تقع بها الجامعة، كما جرت العادة مؤخراً عند بعض الأطر الطلابية في بعض الجامعات.
أما على مستوى الأطر الطلابية فمن الضروري أن يكون هناك تمثيل أعلى للطالبات في الأطر الطلابية يساوي نسبتها، والتي تزيد كثيراً عن نسبة الطلاب الذكور في مؤسسات التعليم العالي، وذلك تعزيزاً للمساواة وعدم التمييز، وتأكيداً على مبدأ المشاركة في الحياة الطلابية. كما سيكون مفيداً للحركة الطلابية الاستفادة من أنشطة المؤسسة الرسمية والأهلية الفلسطينية من أجل تحقيق أهدافها ،لا سيما فيما يخص رفع الوعي والتمكين ،وتعزيز قيم الانتماء والهوية الوطنية والمواطنة ، والتركيز بشكل مباشر على القضايا النقابية التي تهم الطلبة ، لا سيما جودة التعليم ، وإدخال مقررات جامعية جديدة تلبي حاجات الطلبة ، والتصدي بحزم لظاهرة خصخصة الجامعات، ومواجهة ظاهرة "تجارة" بعض التخصصات سواء في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، ومواجهة ظاهرة التطبيع ، ونقل ملف انتهاكات قوات الاحتلال ضد الطلبة والأساتذة والجامعات إلى الاتحادات الطلابية العالمية، وحث المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية لأخذ دورها في توفير الحماية للجامعات الفلسطينية والحق في التعليم.
كما أن تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين مختلف الأطر الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، يشكل مدخلاً مهماً وأساسياً في تبادل الخبرات والمعارف، بما فيها إعادة إحياء مخيمات العمل التطوعي على مستوى جامعات الوطن، واعتبار ذلك أحد المداخل الأساسية لتعزيز المواطنة كقيمة، والتفكير بشكل جدي في تطوير آليات وأدوات العمل التطوعي للانتقال من العمل التطوعي التقليدي للعمل التطوعي الاحترافي.

كما نعتقد أن على الحركة الطلابية الانتباه إلى ضرورة ربط الجامعة بالمجتمع بشكل أكبر وأكثر لتعزيز ونشر ثقافة المواطنة والانتماء والشعور الوطني، وذلك في مواجهة ثقافة التمييز وعدم تكافؤ الفرص، عن طريق عقد المزيد من الأنشطة داخل وخارج الجامعة بالشراكة مع البلديات، ومؤسسات المجتمع المدني، والوزارات المختلفة.
وتطوير خطابها لكي يكون خطاباً تنويراً تحررياً، مناهضاً لخطاب الكراهية والعنف والتطرف، وأن تعمل مع إدارات الجامعات لمراجعة المقررات الجامعية بما يسهم في بناء شخصية الطلبة، وتزويدهم في المعارف الأساسية ، على أن تكون تلك المناهج جديدة ومنسجمة مع التقدم الذي وصلت له الجامعات في مختلف دول العالم ، مناهج تسهم في تنمية التفكير النقدي والرؤى التحليلية.
أخيراً ، إن استعادة الحركة الطلابية لدورها للحفاظ على الهوية الوطنية، يتطلب مزيداً من التصاقها بجماهير الطلبة، وبالعمل معهم، وبضرورة استقطابهم لصفوفها، وباستخدام أدوات وآليات عمل جديدة، في مقدمتها وسائل التواصل الاجتماعي، كما يتطلب ذلك من الحركة الطلابية الانخراط بفاعلية أكثر في القضايا الوطنية العامة، وتعزيز مشاركة الطلبة في الشأن العام، وتحصين الطلبة من الأفكار المشبوهة التي تستهدف الوطنية والكينونة والكيانية الفلسطينية . بعبارة أخرى الحركة الطلابية مطلوب منها مواجهة كي الوعي الجمعي والفردي الذي يستهدف الشباب الفلسطيني وفي مقدمتهم الطلبة ، من خلال بنائها ومساهمتها في تشكيل الوعي الفردي والجمعي لهم بما يؤدي لاستعادتها أدوارها ومحوريتها.

أقلام وأراء

الأربعاء 25 مايو 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

هل نجح الاحتلال في طمس الهوية الوطنية الفلسطينية؟

بقلم: الاسير حماده درامنه
خاطب بن غوريون في حزيران (يونيو) من عام 1938، اللجنة التفيذية للوكالة الهودية قائلاً: "أنا أؤيد الترحيل القسري ولا أرى فيه شيئاً غير أخلاقي". هذه العبارة كانت إحدى الأوامر التي أُرْسِلَتْ إلى الوحدات الصهيونية للاستعداد للقيام بعملية طرد ممنهجة للفلسطينين، فكانت هذه الأوامر مرفقة بوصفٍ مفصلٍ للأساليب الممكن استخدامها لطرد السكان الفلسطينين الأصليين بالقوة: إثارة رعب واسع النطاق، والمحاصرة، وقصف القرى، وحرق المنازل والأملاك، وطرد الفلسطينين، وزرع الألغام في وسط الأنقاض لمنع السكان الفلسطينين من العودة إلى منازلهم... وهذا كله جاء في الخطة المعروفة بـ"الخطة دالت".

تضمّنت "الخطة دالت" في أوامرها المباشرة عملية تطهير فلسطين عرقياً، ومع اكتمال تنفيذها كان قد أصبح أكثر من نصف سكان فلسطين الأصليين، وهو ما يقارب 800 ألف نسمة قد اقتُلِعوا من مكان عيشهم، و531 قرية دُمِّرَت، و11 حياً مدنياً أُخليَ من سكانه، وهذا ما يشكّل مثالاً واضحاً أن ما جرى لفلسطين هو عملية تطهير عرقي، ما يُعتبر اليوم في نظر القانون الدولي جريمة ضد الإنسانية، ويخضع مرتكبوها للمحاكمة بموجب هذا القانون، علماً بأن مرتكبي الجريمة ليسوا مجهولين.
إن المنطلق الاستراتيجي لسياسة الإحلال والتهويد الصهيونيتين في فلسطين تتركّز على عدة أسس تتفرّع منها جملة من المبادئ، لأغراض مرحلية التنفيذ وفق الإمكانيات الصهيونية المتاحة، ومن هذه الأسس العمل الصهيوني الدؤوب والمستمر على تهجير يهود العالم إلى فلسطين لكونها العامل الحاسم لزيادة وتطوّر المجموع اليهودي في فلسطين، فضلاً عن تهويد الأرض الفلسطينية بعد احتلالها ومصادرة ما يمكن مصادرته لتزوير معالمها وتاريخها بما يخدم مصالح الصهيونية، إضافةً إلى محاولة تهيئة ظروف سياسية جديدة لطرد ما أمكن من الفلسطينيين بهدف إقامة المستوطنات لتغيير الجغرافيا والديمغرافيا لصالح المشروع الاستيطاني الإحلالي، وأخيراً تم التركيز على إيجاد اقتصاد عِبري من شأنه أن يكون محفّزاً لجلب المزيد من يهود العالم من خلال تحديد مستويات معيشية مرتفعة وإحلالهم على الأرض التي تتمّ مصادرتها من السكان الأصليين الفلسطينيين.
علاوةً على ما ذُكِرَ أعلاه فإن الركيزة الصهيونية الأساسية والأهم هي تهويد الأرض الفلسطينية بشتى الطرق والوسائل، وقد وضِعَتْ معها آليات منظّمة ومؤسّسات تنفيذية تعمل بدقة عبر وسائل عديدة من بينها "الخطة دالت" التي سبق ذكرها، والتي تتضمَّن المجازر والإحلال القسري والاستيلاء على الأرض، وقد لعِبَتْ المؤسسات الصهيونية المختلفة مثل الصندوق القومي اليهودي والوكالة اليهودية وغيرها من المنظمات الصهيونية دوراً بارزاً في مصادرة الأراضي الفلسطينيىة لليهود، ويتَّضِح استمرار ذلك النهج في مؤتمرات هرتسيليا السنوية في الوقت الراهن.
لتأكيد استراتيجية سياسة الإحلال وركيزة التهويد والتطوير العِرقي التي مارستها العصابات الصهيونية في نهاية عام 1948 على تطبيق سياسة إسرائيل المعارضة لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى موطنهم، ظهر ذلك من خلال مستويين ذكرهما أو جاء على ذكرهما المؤرّخ الإسرائيلي إيلان باده، لكتابة التطهير العرقي في فلسطين. المستوى الاول، وهو قومي، وقد اتَّخَذَتْ الحكومة الإسرائيلية في عام 1948 قراراً يقضي على جميع القرى التي يتم إخلاؤها وطرد سكانها الفلسطينين لتحويلها إلى مستوطنات أو حتى إلى غابات.
أما المستوى الثاني فهو مستوى دبلوماسي انصبَّ الجهد فيه على تفادي الضغط الدولي المتنامي على إسرائيل بعودة الفلسطينيين إلى ديارهم التي هُجِّروا منها.
في هذا السياق أصبح 85% من الفلسطينيين عام 1948، والذين كانوا يعيشون في المناطق التي احتلّتها العصابات الصهيونية لاجئين موزّعين على العديد من أقطار الوطن العربي والعالم، ومن هنا ولدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في عام 1949، ولم تكن "الأونروا" ملتزمةً بعودة اللاجئيين وفقاً لما نصَّ عليه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 في 11 كانون الأول (ديسمبر) 1948، وإنما أُنْشِئت فقط لتكون أغراضها توفير عمل وتقديم مساعدات لنحو مليون لاجئ انتهى بهم الأمر إلى الإقامة في المخيّمات.
في سنة 1950 بات الفلسطينيون الذين بقوا في فلسطين المحتلة عام 1948، ولم تنجح إسرائيل في طردهم تحت الحكم والسيطرة العسكرية الأمنية الإسرائيلية المباشرة ، بينما بقيَت الضفة الغربية تحت الوصاية الأردنية وقطاع غزة تحت الحكم المصري، الأمر الذي جعل الفلسطينيين يعيشون أوضاعاً صعبةً على كافة مناحي الحياة، فباتوا موزّعين قسرياً تحت الاحتلال والوصاية، إلى أن ظهرت عدوانية الاحتلال الصهيوني من جديد وقرّر توسيع سيطرته إقليمياً فاحتلّت إسرائيل في حزيران (يونيو) 1967 القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، بالإضافة إلى احتلال الجولان السوري وسيناء المصرية، وبهذا أصبح الشعب الفلسطيني بأسْرِه في أراضي 1948 والضفة وغزة تحت الاحتلال الصهيوني المباشر.
لم يمضِ وقتٌ طويلٌ على الحالة الموصوفة أعلاه للشعب الفلسطيني حتى انبعثت الهوية الوطنية الفلسطينية من جديد، وركّزت على أنّ طريق العودة هي طريق تحرير فلسطين، فأثارت في نفوس الشعب الفلسطيني إحساساً جديداً أن طريق النضال والكفاح هو السبيل للعودة واستعادة الهوية الجامعة للشعب الفلسطيني بعد النفي والتهجير والطرد الذي تعرَّض له في سنوات 1948 و1967 فجاءت منظمة التحرير الفلسطينية وفصائلها المقاومة لتحوّل اللاجئ الفلسطيني في مخيّمات اللجوء والشتات والأراضي المحتلّة إلى مقاتل في سبيل الدفاع عن أرضه وهويّته الوطنية الجامعة.
أربعةٌ وسبعون عاماً مرّت على النكبة، ولا زال شعبنا الفلسطيني صامداً أمام كل محاولات الوصاية والإلحاق ومشاريع التصفية للقضية الوطنية الفلسطينية، ولم يذوبوا في المجتمع الإسرائيلي، بل حافظوا على هويّتهم وعاداتهم العربية الفلسطينية، وكذلك تمسَّك الفلسطينيون الذين احتُلَّت أراضيهم عام 1967 بأرضهم وحقوقهم وقاوموا المحتلَّ الصهيوني وما زالوا على ذلك.

أقلام وأراء

الأربعاء 25 مايو 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

في وداع شيرين أبو عاقلة

بقلم: النائب خالدة جرار
لاستشهاد شيرين أبو عاقلة دلالات عدة، هناك رسائل حاول الاحتلال إرسالها في اغتيالها المتعمد، وهناك رسائل أعطاها الشعب الفلسطيني للاحتلال.

رسالة الاحتلال تمثلت في أن لا فلسطيني/ة آمن/آمنة من بطشه، فشيرين صحفية معروفة، كانت ترتدي كامل زيها الذي يشير إلى أنها كذلك، وتعمل في واحدة من أكبر الوسائل الإعلامية العالمية، وهي مقدسية وتحمل إضافة إلى جنسيتها الفلسطينية جواز سفر أمريكيا.

كل ذلك لم يمنعهم من استهدافها في رسالة واضحة "لا أحد بمأمن من بطش الاحتلال ولن نسمح بنقل جرائمنا ضد الفلسطينيين وخاصة مخيم جنين للعالم"، فالرواية الصهيونية هي الوحيدة التي يسمح بتداولها، هذا لسان حال الاحتلال بترسانته العسكرية القاتلة.

أما رسالة الشعب الفلسطيني بكل مكوناته فكانت، رسالة وفاء لكل الشهداء والشهيدات من خلال تشييع شرين، رسالة قالت إن شعبنا وفيٌ لشهدائه، متمرد على قرارات الاحتلال وأعوانه، تعبير شعبي واضح عن خيارات هذا الشعب أن لا مناص من التحرر، فكل محاولات تركيع شعبنا وحرف مساره باءت بالفشل، فشعبنا أرسل رسالته الواضحة من جنين حتى القدس من خلال التشييع الشعبي المهيب، ومن الناقورة حتى رفح، وفي الشتات وكل العالم، أن القضية الفلسطينية لن تموت وأن الحقوق يجب أن تعود.

وأما المظهر الأبرز الذي أعطى دلالات عميقة، فكان التشييع الأخير في مدينة القدس، لقد كان مظهراً شعبياً متمرداً على كل محاولات الاحتلال، فرض سيادته على القدس، فجاءت إرادة المقدسيين من أبناء وبنات شعبنا لتفرض سيادتها، دون خوف أو وجل، وما مظهر حماية النعش من قبل الشباب المقدسي، رغم هراوات وكافة أدوات بطش الاحتلال، إلا مظهر تتجلى فيه بطولات صعب وصفها، وإجرام وحقد ووحشية من جانب شرطة العدو جعلت العالم يقف مذهولاً.

رحلت البطلة "شرين أبو عاقلة "، رحلت صوت كل فلسطيني/ة عانى/عانت من بطش وجرائم الاحتلال، رحلت من كانت تنقل صوت الأسرى والأسيرات في زنازين الاحتلال، رحلت من فضحت جرائم هذا الاحتلال من غزة حتى اللد، رحلت من أحبت جنين ومخيمها، من نقلت الشهادات الحية على جرائم الحرب التي ترتكبها العصابات الصهيونية، وبقيت إرادة هذا الشعب الماضية في النضال ضد الاحتلال، وفي الاستمرار حتى التحرر من الاستعمار وكافة تجلياته.

وبعد ذلك كيف سيتم متابعة هذه الجريمة مكتملة الأركان؟، هل فعلاً ستتم الملاحقة والمحاكمة لهذا الاحتلال المجرم؟، وهل سيشكل استشهاد شرين نقطة تحول في ملاحقة الاحتلال وجرائمه؟.

إن الخشية الحقيقية هو أن تكون كل الدعوات الرسمية مجرد استجابة لحظية للحالة الشعبية الغاضبة، ومحاولة تبريد للعواطف، وأن تدفن المتابعة القانونية الدولية لملاحقة الاحتلال في الأدراج، كما حصل مع العديد من ملفات جرائم الحرب. فالانحياز الدولي الرسمي لا زال واضحاً للاحتلال "مع تغير واضح في الرأي العالمي الشعبي لصالح نضال شعبنا"، والجهات الرسمية الفلسطينية لا زالت مستجيبة لكافة الضغوط الدولية الرسمية. والاحتلال أعلن عن عدم نيته فتح تحقيق جنائي في استشهاد شرين رغم وجود أدلة واضحة وموثقة عن جريمته. فلقد اعتاد الاحتلال على طمس الحقائق ودفنها.

إن هذا التساؤل يأتي في سياق تجربة مريرة من الأداء الفلسطيني الرسمي الذي فشل في أي استثمار سياسي لنضالات وتضحيات شعبنا يؤسس لتحرره.

أما العبر الأكبر التي ساقها شعبنا بكل أطيافه، فهي أن الوفاء للشهداء وتضحياتهم مستمر عبر الأجيال، وأن جيل الشباب الفلسطيني ماض في حمل الراية رغم كل جرائم الاحتلال. فتحرير القدس لساعات أثناء تشييع الشهيدة والإصرار على حمل النعش على الأكتاف. ورفرفة علم فلسطين في القدس رغم أنف الاحتلال وأدوات بطشه، لهي الرسالة الأبلغ للجميع.

رياضة

الأربعاء 25 مايو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

رولان غاروس: تأهل سهل لمدفيديف وشاق لتسيتسيباس وانجاز للمصرية شريف

 






باريس(أ ف ب) -بلغ الروسي دانييل مدفيديف المصنف ثانياً عالمياً الدور الثاني من بطولة رولان غاروس، ثانية البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه من دون عناء على الارجنتيني فاكوندو باغنيس 6-2 و6-2 و6-2 الثلاثاء في اليوم الثالث من البطولة الفرنسية الذي شهد إنجازاً للمصرية ميار شريف بتخطيها الدور الأول، فيما عانى اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الرابع ووصيف البطل الأمرين لحجز بطاقته.وكان مدفيديف الذي خرج من الدور الاول أربع مرات في ست مشاركات في البطولة الفرنسية، عاد الى الملاعب الاسبوع الماضي بعد خضوعه لعملية جراحية لازالة فتق ابعدته نحو شهرين عن الملاعب كما ان الارضية الترابية ليست المفضلة لديه.وقال مدفيديف الذي لم يحرز اي لقب له على ملاعب ترابية، مازحا "اعشق رولان غاروس لا سيما منذ العام الماضي (عندما بلغ ربع النهائي)".


وتطرق الروسي الى قرار رابطة المحترفين "أيه تي بي" بتجريد بطولة ويمبلدون الإنكليزية من نقاط التصنيف اعتراضاً على قرارها "الأحادي" بحظر مشاركة الروس والبيلاروس على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا، معتبراً أن استعادته لصدارة التصنيف بعد البطولة الإنكليزية سيكون "غريباً" لاسيما أنه ممنوع من المشاركة فيها.ويعني قرار "أيه تي بي" الذي ترافق مع قرار مماثل من رابطة المحترفات "دبليو تي أيه"، بأن الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي توج بطلاً لويمبلدون العام الماضي سيخسر ألفي نقطة في التصنيف بعد انتهاء البطولة المقررة بين 27 حزيران/يونيو و10 تموز/يوليو، ما سيعيد مدفيديف الى الصدارة التي تربع عليها لفترة وجيزة.


وتابع مدفيديف "لن يكون هناك توزيع للنقاط، وسأصبح الرقم واحد، حسناً، هذا عظيم بالنسبة لي. إذا كان هناك توزيع للنقاط لم أكن لأصبح الرقم واحد، وحينها سأكون مستاءً".ورأى أن "هذا هو واقع الأمور. لا يمكنني تغيير بعض القرارات، إن كانت تلك المتعلقة برابطة المحترفين أو بطولة ويمبلدون".وخلافاً لمدفيديف الذي يلتقي في الدور الثاني الصربي لاسلو دييري، عانى تسيتسيباس الأمرين لحسم تأهله على حساب الإيطالي الـ66 عالمياً لورنتسو موزيتي 5-7 و4-6 و6-2 و6-3 و6-2 في لقاء انتهاء في ساعات الصباح الأولى ليوم الأربعاء.


وفي أول ظهور له على ملعب فيليب-شاترييه، مرَّ اليوناني بسيناريو معاكس لما اختبره في نهائي العام الماضي حين تقدم على ديوكوفيتش بمجموعتين قبل أن يسمح للأخير بالعودة وحرمانه من لقبه الكبير الأول.وخطفت الأنفاس طيلة ثلاث ساعات و36 دقيقة نجح خلالها اليوناني في العودة من بعيد أمام الإيطالي البالغ 20 عاماً الذي اختبر بدوره نفس سيناريو العام الماضي حين تقدم على ديوكوفيتش بمجموعتين في ثمن النهائي قبل أن يعود الأخير من بعيد ويحسم المواجهة بعدما اضطر موزيتي الى الانسحاب في المجموعة الخامسة الحاسمة بسبب الإصابة.وعلى غرار تسيتسيباس، عانى الروسي أندري روبليف السابع لحجز بطاقته بالفوز على الكوري الجنوبي كوون سونوو 6-7 (5-7) و6-3 و6-2 و6-4.وأبى الفرنسي ويلفريد تسونغا أن يقول وداعاً لملاعب كرة المضرب من دون قتال، وذلك باجباره النروجي كاسبر رود الثامن على خوض مباراة ماراتونية حسمها النروجي في نهاية المطاف 6-7 (6-8) و7-6 (7-4) و6-2 و7-6 (7-صفر) في ثلاث ساعات و49 دقيقة.ودخل الفرنسي البالغ 37 عاماً البطولة الفرنسية وهو حاسم قراره بشأن الاعتزال بعد مشاركته الثالثة عشرة فيها.


وأظهر اليوم الثالث من البطولة الفرنسية أن هناك نجماً صاعداً آخر في عالم الكرة الصفراء الى جانب الإسباني كارلوس ألكاراس، بشخص الدنماركي هولغر رونه.وحقق ابن التاسعة عشرة الذي يكبر ألكاراس بشهر فقط، نتيجة ملفتة الثلاثاء باقصائه الكندي دينيس شابوفالوف الرابع عشر بالفوز عليه 6-3 و6-1 و7-6 (7-4).وتأهل أيضاً البولندي هوبرت هوركاش الثاني عشر بفوزه على الإيطالي جوليو تسبييري 7-5 و6-2 و7-5، ومواطن الأخير يانيك سينر الحادي عشر بفوزه على الأميركي بيورن فراتانجيلو 6-3 و6-2 و6-3، فيما ودع الإسباني بابلو باوتيستا أغوت السادس عشر بخسارته أمام الفرنسي جيل سيمون 4-6 و4-6 و6-4 و6-1 و4-6.ولدى السيدات، حققت المصرية شريف الانجاز ببلوغها الدور الثاني للمرة الأولى في ثاني مشاركها لها فقط في القرعة الرئيسية، وذلك بفوز ابنة الـ26 عاماً المصنفة 49 عالمياً على الأوكرانية مارتا كوستيوك 6-3 و7-5.وعادلت شريف الانجاز الذي حققته العام الماضي حين وصلت للمرة الأولى والأخيرة الى الدور الثاني لإحدى البطولات الكبرى قبل أن تنتهي المغامرة في أستراليا المفتوحة على يد السلوفينية كايا يوفان.وستتواجه شريف في الدور المقبل مع سلوفينية أخرى هي تامارا زيدانشيك الرابعة والعشرون والفائزة على الأميركية كلير ليو 6-2 و6-2.


ولم تجد اللاتفية يلينا أوستابنكو المصنفة 13 وبطلة 2017 أي صعوبة تذكر في بلوغ الدور الثاني بفوزها على الإيطالية لوسي برونزيتي 6-1 و6-4، لتنهي سلسلة من خمس هزائم متتالية بعدما بدأت الموسم بـ14 فوزاً في 18 مباراة.وبدت أوستابنكو غير واثقة من مشاركتها في ويمبلدون بعد قرار "دبليو تي أيه" بعدم توزيع النقاط، قائلة "إذا لم تكن هناك نقاط، فلست واثقة حقاً مما سأفعله. أعتقد أنهم قد يعودون عن قرارهم (دبليو تي أيه أو بطولة ويمبلدون)".كما تأهلت بطلة سابقة الى الدور الثاني بشخص الرومانية سيمونا هاليب المصنفة 19 بعد فوزها على الألمانية ناستازيا شونك 6-4 و1-6 و6-1، فيما لم تجد الإسبانية باولا بادوسا المصنفة ثالثة صعوبة في تخطي الفرنسية فيونا فيرو 6-2 و6-صفر.


وللمرة الرابعة توالياً، بلغت الأميركية دانييل كولنز التاسعة التي فاجأت العالم في بداية الموسم بوصولها الى نهائي أستراليا المفتوحة، الدور الثاني في رولان غاروس (أفضل نتيجة لها الدور ربع النهائي) بفوزها على البلغارية فيكتوريا توموفا 6-صفر و6-4.كما فازت البيلاروسية أرينا سابالينكا السابعة على الفرنسية كلويه باكيه 2-6 و6-3 و6-4، والتشيكية كارولينا بليشكوفا الثامنة ووصيفة فلاشينغ ميدوز 2016 وويمبلدون 2021 على الأخرى الفرنسية تيسا أندريانجافيتريمو 2-6 و6-3 و6-1، والكازخستانية إيلينا ريباكينا السادسة عشرة على الهولندية أرانشا روس 6-1 و5-7 و6-2، والأميركية ماديسون كيز الثانية والعشرين على الروسية آنا كالينسكايا 6-3 و3-6 و6-4.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في فقوعة

جنين- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء أمس وفجر اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية فقوعة، فيما جرى اقتحام قرى عانين والطيبة وطورة في محافظة جنين.


وذكرت مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال اقتحمت فقوعة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود الأعيرة المعدنية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، تجاه الشبان والمنازل، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، كما نتج عن ذلك اشتعال النيران في الأراضي الزراعية المحاذية لجدار الفصل العنصري.


وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى الطيبة وعانين وطورة المحاذية لجدار الفصل العنصري وشرعت بأعمال تفتيش واسعة، فيما تواصل قوات الاحتلال مناوراتها وتدريباتها العسكرية في منطقة يعبد وعانين مستخدمة آليات عسكرية ثقيلة، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات المحافظة ونصبت حواجز عسكرية ثابتة ومتنقلة.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الـ 145... 500 معتقل إداري يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ145 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وأعلن المعتقلون الإداريون يوم أمس في كافة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي عن خطوة عدم الوقوف للعدّ، التي تأتي ضمن سلسلة خطوات قرروا خوضها وفق برنامج نضالي، ليكون بمثابة صرخة قوية في وجه هذا الاعتقال، حسبما أفادت به "لجنة الأسرى الإداريين" في معتقلات الاحتلال.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة معتقلات الاحتلال، وتساهم في تعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون قد اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات، بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمّال.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلان خليل عواودة ورائد ريان يواصلان إضرابهما عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم-  يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاماً) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ84، ورائد ريان (27 عاماً) من قرية بيت دقو شمال غرب مدينة القدس لليوم الـ49، رفضاً لاعتقالهما الإداري.


وكانت سلطات الاحتلال أعادت، يوم أمس الثلاثاء، المعتقل عواودة مجدداً إلى سجن "عيادة الرملة"، رغم وضعه الصحي الخطير جدا، وذلك بعد يوم من قرار المحكمة "العليا" الإسرائيلية بنقله الى المستشفى بشكل عاجل، نظرا لحالته الصحية الحرجة.


ويعاني عواودة من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس ودُوار قوي وعدم وضوح في الرؤية، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.


وتتعمد إدارة معتقلات الاحتلال نقل عواودة بشكل متكرر إلى المستشفيات المدنية، بدعوى إجراء فحوصات طبية له، لكن في كل مرة تتم إعادته دون إجرائها، بذريعة أنه لم يصل إلى مرحلة الخطورة.


ويواصل المعتقل ريان، إضرابه عن الطعام لليوم الــ48 على التوالي، في عزله الانفرادي في سجن "عوفر"، ويعاني من آلام في الرأس والمفاصل وضغط في عيونه، ويشتكي من إرهاق شديد وتقيؤ بشكل مستمر، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.