فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

تأجيل محاكمة الطفل الجريح خالد سمحان من رأس كركر حتى يوم غد


 رام الله  "القدس" دوت كوم- أرجأت محكمة "عوفر" العسكرية اليوم الأربعاء، محاكمة الطفل الجريح خالد لطفي سمحان (14 عاما) من قرية رأس كركر غرب رام الله، حتى يوم غد الخميس.


وقال لطفي سمحان والد الطفل، إن محكمة الاحتلال أجلت محاكمة نجله بناء على طلب من الشرطة الإسرائيلية بدعوى استكمال اجراءات التحقيق بحقه.وأشار إلى أن المحكمة الإسرائيلية أصدرت قرارا ظهر اليوم يقضي بالإفراج عن خالد، بشرط الحبس المنزلي لمدة 30 يوما، ودفع غرامة مالية بـ4 آلاف شيقل، إلا أن شرطة الاحتلال استأنفت على القرار.


ولفت سمحان، إلى أن نجله اعتقل أول أمس الاثنين، بعد إطلاق النار عليه قرب مدخل القرية، وأصابته بالرصاص الحي في منطقة الفخذ، ومن ثم اعتقاله.وتابع: "نقل خالد عند اعتقاله إلى مستشفى "تل هاشومير" داخل أراضي 48، وخلال ساعات مساء ذلك اليوم اقتادته شرطة الاحتلال الإسرائيلي إلى التحقيق رغم إصابته".


ولفت سمحان إلى، أن نجله اقتيد إلى المحكمة مكبلا، فيما بدت عليه علامات التعب والإرهاق، نتيجة الإصابة والاعتداء الذي تعرض له من قبل محققي شرطة الاحتلال، إضافة إلى اعتداء جنود الاحتلال عليه بأعقاب البنادق عند اعتقاله.وأوضح، أن خالد بحاجة إلى متابعة طبية عاجلة من أجل استكمال علاجه.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة حرجة في حادث طرق قرب أم الريحان

وادي عادة- "القدس دوت كوم- أصيب شخص بجروح حرجة، بعد ظهر اليوم الأربعاء، في حادث طرق وقع بين سيارتين بالقرب من قرية أم الريحان في منطقة المثلث الشمالي بالقرب من منطقة وادي عارة با باراضي داخل .


واستُدعيت طواقم الطوارئ إلى مكان الحادث، وخلصت طواقم الإنقاذ مصابا بجروح حرجة، وجرى نقله إلى المستشفى بعد أن تلقى العلاجات الأولية.

وفتحت الشرطة ملفا للتحقيق في ملابسات الحادث.


(عرب ٤٨)

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تكرر إصرارها على تحقيق شامل ودقيق ومعاقبة قتلة شيرين أبو عاقلة كاملا

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، الثلاثاء ، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تصر على إجراء تحقيق شامل ودقيق في اغتيال الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة، ومعاقبة الجناة إلى أقصى حدود القانون.


وقال برايس الذي كان يرد على أسئلة وجهتها له "القدس" في مؤتمره الصحفي اليومي في مبنى الخارجية الأميركية بشأن مرور أسبوعين على اغتيال شيرين، ولم يظهر أي نتائج، "أفهم أن تصويرك ليس صحيحًا تمامًا، وفي الواقع ، أشار المدعي العام للجيش الإسرائيلي في خطاب ألقاه يوم الاثنين إلى أن قرار المحاكمة الجنائية المعلقة يجب أن ينتظر حتى اكتمال التحقيق الأولي. هذا التحقيق الأولي لم يكتمل بعد ، لذا فأنا لست على علم بأنه كان هناك أي قرار نهائي حول مدى ملائمة تحقيق جنائي أم لا".


وأضاف برايس: "بغض النظر عن ذلك ، فقد أدنا علنا مقتل الصحفية الأميركية الفلسطينية شيرين أبو عاقله في الضفة الغربية.، نواصل القيام بذلك، فلم تكن شيرين فقط شريكًا مقربًا لنا فحسب ؛ بل كانت مصدر إلهام للملايين حول العالم. كانت صديقة عزيزة للكثيرين في حكومة الولايات المتحدة. موتها خسارة كبيرة. إنها مأساة كبيرة لأولئك الذين عرفوها ، بمن فيهم زملائي ، وزملائك ، ولكن أيضًا للأفراد من جميع أنحاء العالم الذين اعتمدوا على تغطيتها ، والذين اعتمدوا على قدرتها على الإبلاغ من المنطقة".


وأكد برايس "لقد كررنا لكل من إسرائيل والمسؤولين الفلسطينيين دعوتنا لإجراء تحقيق فوري وشامل وشفاف وحيادي في مقتلها. نتوقع المساءلة الكاملة لأولئك المسؤولين عن قتلها. والأهم من ذلك ، نتوقع أن يبقينا الإسرائيليون والفلسطينيون على اطلاع دائم بالتطورات في تحقيقاتهم وأن يشاركونا النتائج التي توصلوا إليها. نحن نستحق - ولكن الأهم من ذلك بكثير ، أن عائلة شيرين أبو عاقله تستحق - أن نفهم الظروف المحيطة بوفاتها".


وحول أي دور محتمل للولايات المتحدة في التحقيق، قال برايس : "لقد حثينا نظرائنا الفلسطينيين والإسرائيليين على التعاون حسب الاقتضاء. مصلحتنا أن يكون هناك تحقيق شامل وكامل وفوري وشفاف يستلزم المساءلة. نريد أن نرى ذلك يتم تنفيذه على الفور".


وقال برايس "لا يمكننا الحكم مسبقًا على نتيجة التحقيقات ، ولا يمكننا التسرع في إجراء أي تحقيق. رغبتنا في أن نرى التحقيقات مكتملة بشكل شامل وشفاف ، وبطريقة تتوج بالمساءلة" مؤكدا أن لا إسرائيل ولا الفلسطينيين طلبوا من الولايات المتحدة المشاركة في التحقيق.


وحول التناقض في موقف الإدارة التي تشجع التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن أوكرانيا، ورفض الحق ذاته للفلسطينيين، قال برايس: " نعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تحافظ على تركيزها على مهمتها الأساسية ، وأن مهمتها الأساسية هي أن تكون بمثابة محكمة الملاذ الأخير في معاقبة وردع الجرائم الفظيعة".


وحول استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في هدم منازل الفلسطينيين ، وتوسع الاستيطان ، وقتل الفلسطينيين رغم تحذير الخارجية الأميركية إسرائيل من القيام بذلك ما يثبت أن إسرائيل لا تأخذ كلام الإدارة الأميركية على محمل الجد، قال برايس ادا على سؤال القدس  "لقد تحدثنا علنًا ، لقد نقلنا أيضًا رسائل قوية جدًا في السر ، عندما يتعلق الأمر بالنشاط الاستيطاني. وأنت تعرف أكثر من غيرك أننا تحدثنا بقوة شديدة ، بما في ذلك في الأيام الأخيرة ، موضحين قلقنا العميق بشأن الخطوات التي تؤدي إلى تفاقم التوترات ، والتي لديها القدرة على دفعنا بعيدًا نحو حل الدولتين. نحن نظل ملتزمين ، كما فعلت الإدارات الأمريكية المتعاقبة ، بحل الدولتين هذا. نعتقد أنه مهم في حد ذاته ، ولكن أيضًا ، والأهم من ذلك ، أنه سينقل ما هو حقًا في صميم سياستنا. وذلك للتأكد من أن الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء لديهم تدابير متساوية للأمن والسلام والازدهار والكرامة. هذا ليس شيئًا يمكننا رؤيته حتى وما لم يكن هناك حل الدولتين لهذا الصراع".


وقد توصل تحقيقان صحفيان منفصلان، لشبكة سي إن إن، ووكالة أسوشييتدبرس الأميركيتين الثلاثاء، إلى احتمال أن يكون مقتل الصحفية الفلسطينية – الأميركية، شيرين أبو عاقلة، خلال تغطيتها عملية أمنية إسرائيلية في مخيم جنين بالضفة الغربية، "ناجم عن رصاص أطلقه الجيش الإسرائيلي".


واعتمد التحقيقان على تحليل معمق لمقاطع الفيديو المتوفرة، وإفادات الشهود، إضافة إلى إجراء تحليل لصوت الرصاص لمعرفة المسافة التي أطلق منها، إلى جانب تحديد "خط الرؤية"، بين موقع أبو عاقلة وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومين الفلسطينيين .


ولا تزال إسرائيل تنفي مسؤولية جنودها عن مقتل أبو عاقلة، وتقول إن رصاصات "أطلقها مسلحون فلسطينيون" قد تكون تسببت في مقتلها.


وقالت المدعية العامة للجيش الإسرائيلي، الاثنين، إنه "حتى لو ثبت أن الرصاصات إسرائيلية، فإنه لا يوجد دليل على تصرف إجرامي".


وتقول السلطة الفلسطينية إن "إسرائيل أعدمت المراسلة ميدانيا"، وتقدمت بشكوى لمحكمة العدل الدولية.


وكانت أبو عاقلة وزملائها يرتدون الستر والخوذ الصحافية الواقية حينما تعرضوا لإطلاق نار استمر لدقائق أسفر عن مقتل أبو عاقلة وإصابة زميل لها.


واستمر إطلاق النار حتى بعد مقتل الصحفية، واستهدفت رصاصات شابا كان يحاول التقدم من أبو عاقلة، وزميلتها الصحفية، شذى حنايشة، لإخلائهما من المكان.


وأكد زملاء أبو عاقلة بأن الرصاصة التي قتلتها "جاءت من بندقية إسرائيلية".


وتظهر مقاطع فيديو وصور متعددة حللها تحقيق وكالة أسوشييتد برس ، والتقطت صباح 11 أيار قافلة إسرائيلية متوقفة على طريق ضيق تقف أبو عاقلة في بدايته، ويفصل بينهما بحسب الوكالة " خط رؤية واضح".


وتظهر اللقطات المراسلين وغيرهم من المارة وهم يحتمون من الرصاص الذي ينطلق من اتجاه القافلة.


ويقول تحقيق أسوشييتدبرس إن "الوجود الوحيد المؤكد للمقاتلين الفلسطينيين "كان على الجانب الآخر من القافلة، على بعد حوالي 300 متر، وتفصلها في الغالب عن أبو عاقلة مبان وجدران".


وتدعي إسرائيل إن مسلحا واحدا على الأقل كان بين القافلة والصحفيين، لكنها لم تقدم أي دليل أو تشير إلى موقع مطلق النار، فيما يقول شهود العيان الفلسطينيين إنه لم يكن أي وجود لمسلحين في المنطقة، ولم يحدث إطلاق النار حتى ثارت الرصاصات التي أصابت أبو عاقلة وزميلها الصحفي، علي سمودي من صحيفة القدس.


وينقل تحقيق أسوشييتد برس عن الشهود قولهم إنه "لا يساورهم أدنى شك في أن الجنود الإسرائيليين هم الذين قتلوا أبو عاقلة".


ويقول الجيش الإسرائيلي إن أو عاقلة قتلت في "تبادل معقد لإطلاق النار بين الجنود والمسلحين، وإن التحقيق الكامل فقط - بما في ذلك تحليل الطب الشرعي للرصاصة - يمكن أن يثبت من أطلق الرصاصة القاتلة".


ورفضت السلطات الفلسطينية تسليم الرصاصة أو التعاون مع إسرائيل بأي شكل من الأشكال في التحقيق، لكنهم يقولون إنهم سيشاركون نتائج تحقيقهم مع أي طرف آخر.


وأثار مقتل أبو عاقلة مخاوف جديدة بشأن سلامة الصحفيين الذين يغطون الأحداث الأمنية في للضفة الغربية منذ نحو 55 عاما والتي يريدها الفلسطينيون جزءا رئيسيا من دولتهم المستقبلية.

عربي ودولي

الأربعاء 25 مايو 2022 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

السويد تؤكد لتركيا أنها لا تقدم أموالًا ولا أسلحة "لمنظمات إرهابية"

ستوكهولم- "القدس" دوت كوم (أ ف ب) -أكدت السويد لتركيا الأربعاء أنها لا تقدم "أموالًا ولا أسلحة"، "لمنظمات إرهابية"، في حين تهدد أنقرة بعرقلة انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي متهمةً إياها بدعم جماعات كردية.


وقالت رئيس الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن في مؤتمر صحافي في ستوكهولم، "لا ندفع أموالًا لمنظمات إرهابية، بالتأكيد ولا أسلحة".


وأبدت أندرسن إرادتها رفع "الغموض" في هذا الشأن الذي برز في الاتهامات التركية.


وبدأ وفدان سويدي وفنلندي الأربعاء محادثات في أنقرة لمحاولة حلّ هذا الخلاف الذي يمنع حلف شمال الأطلسي (ناتو) من بدء مفاوضات لضمّ هاتين الدولتين الاسكندينافيتين.


ونشرت تركيا العضو في الحلف الأطلسي منذ 1952 أي أنها في موقع منع انضمام أي دولة، قائمة الشروط لرفع هذه العرقلة المفاجئة.


وتطالب أنقرة خصوصًا بتسليم أشخاص متواجدين على الأراضي السويدية تصفهم بأنهم "إرهابيون" تابعون لعدوّها اللدود حزب العمّال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.


وتتهم الحكومة التركية أيضًا ستوكهولم بالإعلان عن مساعدة بقيمة 376 مليون دولار لصالح حزب العمّال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وبتقديم لهما أسلحة "خصوصًا أسلحة مضادة للدبابات والطائرات المسيرة".


تطالب تركيا أيضًا برفع حظر سويدي على صادرات الأسلحة إليها، سارٍ منذ هجوم تركي على شمال سوريا في تشرين الثاني/أكتوبر 2019.


وقدّمت السويد وفنلندا الأسبوع الماضي ترشيحهما للانضمام إلى الناتو، في تحول كبير في سياسات الحياد العسكري التي انتهجها البلدان على مدى عقود.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

غنيم: نسعى لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية على قطاع المياه وتعزيز الدعم الدولي

بودابست  -"القدس" دوت كو- بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم مع وزير الداخلية الهنغاري شاندور بنيتير، تعزيز التعاون بين البلدين في المجال المائي، بما يتضمنه التعاون في المجالات الفنية، والتقنية.


ودعا غنيم إلى ضرورة تسليط الضوء على قضية المياه الفلسطينية في المنابر الدولية، وحث دول العالم على دعم الجهود المبذولة لتوفير مياه آمنة للمواطن الفلسطيني وبناء قطاع قادر على تقديم خدمة مستدامة.


من جانبه، أكد بنيتير أهمية دعم قطاع المياه الفلسطيني الذي يواجه العديد من التحديات التي تتطلب التعاون والعمل على تفعيل مذكرة التعاون المبرمة بين الطرفين، وتطبيق جميع البرامج والبنود الواردة لتحقيق الفائدة المرجوة والعمل على توفير الامكانات اللازمة في مختلف المجالات لدعم جهود سلطة المياه الرامية إلى خلق قطاع مائي مستدام قادر على مواجهة التحديات المختلفة.


وحضر اللقاء سفير دولة فلسطين لدى هنغاريا فادي الحسيني.كما بحث غنيم مع السفراء العرب آليات دعم قطاع المياه والتحديات التي تواجه دول العالم عموما وفلسطين على وجه الخصوص، في ظل التغيرات المناخية والتحديات السياسية وما يرافقه من أثر على احتياج المياه للأجيال الحالية والمستقبلية.

عربي ودولي

الأربعاء 25 مايو 2022 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

برلمان الفيليبين يعلن فرديناند ماركوس رئيسا

مانيلا  (أ ف ب) -أعلن البرلمان الفيليبيني الاربعاء فرديناند ماركوس الرئيس السابع عشر للبلاد بعد فوزه الساحق فى انتخابات 9 ايار/مايو بأكثر من 31,6 مليون صوت أي أكثر من ضعف الأصوات التي حصلت عليها منافسته ليني روبريدو.


قال رئيس مجلس النواب لورد آلان فيلاسكو بعد موافقة مجلسي الكونغرس "أعلن فرديناند بونغ بونغ روموالديز ماركوس جونيور الرئيس المنتخب حسب الأصول لجمهورية الفيليبين".


فاز نجل الدكتاتور الفيليبيني الراحل ماركوس جونيور الذي سيتولى منصبه الشهر المقبل، بالانتخابات الرئاسية في 9 ايار/مايو بنسبة 58,8% من الأصوات امام نائبة الرئيس المنتهية ولايتها ليني روبريدو.
وهو أول مرشح رئاسي يفوز بأغلبية مطلقة منذ الإطاحة بوالده في عام 1986 وارغام عائلته على العيش في المنفى في الولايات المتحدة.


أكد فوزه عودة عائلة ماركوس إلى السلطة، بعد 36 عامًا من الثورة الشعبية التي أطاحت بها.


تبنى الرئيس الفيليبيني الجديد السياسات الرئيسية لسلفه رودريغو دوتيرتي الذي ترشحت ابنته سارة دوتيرتي لمنصب نائبة الرئيس.


خلال فترة ولايته (2016-2022) تقرب الرئيس دوتيرتي من الصين على حساب الولايات المتحدة وتجنب مواجهة بكين بشأن النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

صور: إصابتان بالرصاص والعشرات اختناقًا بالغاز في مواجهات حوارة

 نابلس - "القدس" دوت كوم - أعلن الهلال الأحمر مساء الأربعاء، عن إصابة شاب آخر بالرصاص الحي في بلدة حوارة جنوب نابلس. 


وقال "الهلال" إن الشاب أصيب في ساقه، وجرى نقله بسيارة إسعاف إلى مستشفى رفيديا بنابلس. 


وعصر اليوم، أخلت طواقم الإسعاف عائلة مكونة من 9 أفراد، بعد إصابتهم بالاختناق نتيجة اعتداءات المستوطنين وجنود الاحتلال في البلدة التي تشهد منذ أسبوع مواجهات على خلفية رفع العلم الفلسطيني ومحاولة مستوطنين وجيش الاحتلال إزالته. 


وبحسب الهلال فإن طواقمه تعاملت أيضًا من إصابة بشظية رصاص في اليد نقلت إلى رفيديا، و51 إصابة اختناق بالغاز منهم (منهم عائلة كاملة) إضافة لنقل رجل (61 عامًا) إلى طوارئ ابن سينا في حوارة، نتيجة استنشاقه الغاز. 


فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

"الاغاثة الزراعية" تختتم مشروع تمكين الشابات الرياديات في القطاع الزراعي” نجاحهــــا"

غزة -"القدس" دوت كوم- اختتمت جمعية التنمية الزراعية" الاغاثة الزراعية" مشروع "تمكين الشابات الرياديات الفلسطينيات في القطاع الزراعي – نجاحها" الممول من حكومة كندا والمنفذ من قبل مؤسسة إنقاذ الطفل بالشراكة مع الإغاثة الزراعية ومركز العمل التنموي معا بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني.

ويهدف مشروع "نجاحها"بحسب القائمين إلى الحد من تأثير الحواجز الاقتصادية والمالية أمام ريادة الأعمال التي تواجهها الفتيات من خلال زيادة وصولهن لموارد المشاريع الريادية المتنوعة والأصول الإنتاجية وتحسين الوصول إلى خدمات الإرشاد الزراعي التي تراعي المنظور الإنساني والعلاقات مع الأسواق المحلية والدولية بالإضافة الى توفير التمويل الأولي للابتكارات الخضراء القابلة للاستمرارية والتي تخطط لها سيدات الأعمال الشابات.

وقال م. تيسير محيسن مدير الاغاثة الزراعية في غزة خلال احتفال الاختتام إن هذا المشروع قدم منحًا متعددة لإنشاء وتطوير مشاريع إنتاجية ريادية تستهدف الفتيات الرياديات بالإضافة الى الجمعيات التعاونية النسوية التي تقودها الشابات والتعاونيات التي تمارس فيها دورا رياديا.

وأضاف ان المشروع استهدف الشابات ذوات الدخل المحدود في القطاع واللواتي يمتلكن ويدرن الأعمال الزراعية الناشئة أو يرغبن بإنشاء أعمال ريادية بهدف مساعدتهن على تحسين مهاراتهن وقدراتهن الابتكارية وخاصة عن طريق استخدام التقنيات الحديثة وتحسين القدرات التنافسية في الأسواق.

واشار م. محيسن، استطعنا التعامل مع التحديات البنيوية الموجودة في المجتمع الفلسطيني والاقتصاد الفلسطيني من خلال دمج الرياديات في سوق العمل وريادة الاعمال.

من جانبها قالت منسقة المشروع ديما الصفدي إن المشروع استهدف الفئة العمرية من 19 – 29 والتي تعتبر أكثر الفئات تضرراً من البطالة كما ان الاستثمار فيها يسهم في التخفيف من افة البطالة عبر تشجيع العمل في القطاع الزراعي موضحة انه استمر على مدار اربع سنوات.

ولفت الى ان المشروع قدم 36 منحة فردية ومنحتين لجمعية تعاونية لدعم الافكار والمشاريع الريادية المتعلقة بالقطاع الزراعي وخاصة المشاريع التي تعزز ريادة الأعمال الخضراء على طول سلسلة القيمة "المدخلات والإنتاج والتصنيع والتسويق والتوزيع" الهادفة إلى زيادة الدخل وخلق فرص عمل العاملات في القطاع الزراعي.

فيما ثمنت منار ابو عميرة احدى المستفيدات من المشروع دور الاغاثة الزراعية في تطوير افكار ومشاريع الرياديات المستفيدات وذلك من اجل تعزيز حضورهن الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع.

وقالت ان المشروع ساهم في إيصالي الى الطريق الصحيح، إذ تحولت من فتاة قلقة متوترة، إلى أخرى قادرة على ضبط مواقفها واتخاذ قراراتها ولديها من المهارات والقدرات التي مكنتها من البدء بمشروع خاص بها، وهو ما اكدته بيسان خواجة "إن المشروع حقق نقلة نوعية في حياة النساء ووضعهن على الطريق الصحيح في قطاع ريادة الأعمال"

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

القبض على تاجر مخدرات محكوم بالسجن 15 عاماً وغرامة مالية


رام الله - "القدس" دوت كوم- قبضت الشرطة اليوم، على تاجر مخدرات لصدور حكم بالسجن 15عاماً بحقه وغرامة مالية بقيمة 15 ألف دينار أردني بتهمة الإتجار بالمواد المخدرة وهو فار من وجه العدالة منذ 3 سنوات برام الله .


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة بأنه وبعد ورود معلومات لفرع مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة حول وجود أحد كبار تجار المخدرات مختبئ في إحدى قرى غرب مدينة رام الله،

 على الفور توجهت قوة من الفرع بمساندة قوة من فرع المباحث العامة في شرطة المحافظة لمكان تواجده وقبضت عليه .


وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليه لحين إحالته لجهات الإختصاص لمتابعة المقتضى القانوني بحقه أصولاً 

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية التركي يزور الأقصى المبارك

القدس "القدس" دوت كوم- زار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بعد أن حل ضيفا على دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس.


وأفادت" وفا" بأن الوزير أوغلو زار الأقصى المبارك وتجول في باحاته، برفقة وفدٍ من دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، دون أية مرافقة إسرائيلية رغم احتجاجات حكومة نفتالي بينيت.


وتأتي زيارة الوزير التركي إلى المسجد الأقصى في ظل دعواتٍ وتهديدات للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات واسعة في ما يسمى "يوم توحيد القدس" وهو يوم احتلال المدينة، ووسط دعوات مقدسية للاعتكاف في رحاب المسجد الأقصى بدءا من يوم الجمعة المقبل 27 أيار/ مايو الحالي ردا على دعوات المستوطنين.


كان الوزير التركي أنهى زيارته أمس الى رام الله، والتي التقى خلالها الرئيس محمود عباس، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، كما ترأس اجتماعا للجنة الوزارية التركية - الفلسطينية المشتركة.

وذكر خلال زيارته أن الأحداث في المسجد الأقصى تؤلم جميع المسلمين، متمنيا الرحمة من الله لجميع الفلسطينيين الذين فقدوا أرواحهم إثر اقتحامات إسرائيلية للمسجد الأقصى.

ـــــــ

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط شاحنة محملة بالنفايات قادمة من الداخل المحتل في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة اليوم شاحنة كبيرة محملة بالنفايات قادمة من الداخل المحتل لإفراغها في إحدى الأراضي في محافظة قلقيلية .


 وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة أن إشارة وردت لغرفة عمليات شرطة المحافظة مفادها وجود شاحنة في إحدى الأراضي الزراعية بالمحافظة محملة بالنفايات وهي قادمة من الداخل المحتل لإفراغ حمولتها في المكان .


تحركت قوة من شرطة السياحة والآثار وحماية البيئة بشرطة المحافظة للمكان وتم التحفظ على الشاحنة والقبض على سائقها.


وأكدت الشرطة أنه تم حجز الشاحنة وسائقها تمهيداً لإحالته لجهات الإختصاص لمتابعة المقتضى القانوني بحقه أصولاً .

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلا بالقدس ويعتقل شابين ويستدعي 6 آخرين للتحقيق

 القدس" القدس" دوت كوم- هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا في بلدة بيت صفافا جنوب شرق القدس المحتلة


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال ترافقها جرافات عسكرية اقتحمت بلدة بيت صفافا، وهدمت منزل المواطن محمد جودة، بعد تفريغه.


وقالت وداد جودة، زوجة صاحب المنزل، إن قوات الاحتلال هدمت المنزل رغم وجود الترخيص، واحتجزت زوجها داخل إحدى الآليات العسكرية بعد تكبيله، كما اعتدت على ابنها.


من جهة اخرى  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين من مدينة القدس المحتلة، واستدعت ستة آخرين للتحقيق.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أمير الهدرة وعماد الزعتري من بلدة الطور شرق القدس المحتلة، واستدعت ستة شبان آخرين للتحقيق.


"وفا"


فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

الأشغال الشاقة 15 عاما لمدان بتهمة القتل القصد بالاشتراك

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدرت محكمة بداية رام الله، حكما بإدانة المتهم (ر.خ) بتهمة القتل القصد بالاشتراك خلافا لأحكام المادة (326)، بدلالة المادة (76) من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 وحكمت عليه بالأشغال الشاقة مدة 15 عاما.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

"الميزان" يستنكر استمرار إصدار أحكام الإعدام في قطاع غزة ويطالب بوقفها

غزة -"القدس" دوت كوم- طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان بوقف إصدار أحكام الإعدام في قطاع غزة بشكل فوري وكامل والامتناع عن تنفيذ السابقة، تمهيداً لإلغائها من المنظومة التشريعية الفلسطينية، وإيجاد عقوبات أخرى تحترم التزامات دولة فلسطين القانونية، وتكون أكثر نجاعةً في الحد من الجرائم الخطيرة.


وأصدرت محكمة الاستئناف في قطاع غزة صباح اليوم الثلاثاء، حكماً بالإعدام شنقاً بحق المتهم (م. ش) (31 عاماً)، من سكان مدينة رفح جنوب القطاع ، حيث أدين من هيئة المحكمة بالتهم المسندة إليه في قضية قتل الطفل محمود رأفت محمود شقفة (عامين ونصف)، بتاريخ 22/4/2019، ومن سكان المحافظة نفسها، ونص الحكم على الإعدام شنقاً حتى الموت بحقه وذلك عن تهمة القتل قصداً وحمل آلة مؤذية خلافاً القانون.


وكانت محكمة أول درجة قد قضت حكماً في وقت سابق بالحبس المؤبد على المدان عن كافة التهم المسندة إليه بلائحة الاتهام مع مصادرة أداة الجريمة، إلا أن محكمة الاستئناف عدلت الحكم من حيث العقوبة، ليصبح الإعدام شنقاً.


وبهذا الحكم يرتفع عدد أحكام الإعدام في قطاع غزة إلى (8) أحكام منذ بداية العام الحالي 2022، و(42) حكماً منذ انضمام دولة فلسطين بتاريخ 18 مارس 2019، إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1989، وهو سلوك يتعارض مع التزامات دولة فلسطين الناشئة عن الانضمام.


وشدد مركز الميزان لحقوق الإنسان على موقفه المبدئي المناهض لعقوبة الإعدام، وعبر عن قلقه لاستمرار العمل بهذه العقوبة، كونها عقوبة سالبة للحياة ولا يمكن التراجع عنها بعد تنفيذها، كما أنها لا تحقق الردع، فضلاً عن أنها تخالف التزامات دولة فلسطين بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والبروتوكول الثاني الملحق في العهد.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية دورا و" ايوب" التركية تبحثان سبل للتعاون المشترك

الخليل - "القدس" دوت كوم- بحث رئيس بلدية دورا اللواء احمد سلهوب، مع رئيس بلدية أيوب التركية، آفاق التعاون المشترك وتعزيز العمل بين المدينتين. 


جاء ذلك خلال زيارة قام بها رئيس البلدية لمقر بلدية أيوب في إسطنبول.

وأكد سلهوب أهمية هذا التعاون من اجل تحقيق تنمية اقتصادية في المدينة وتنفيذ مشاريع يستفيد منها كافة المواطنين ومن مختلف فئات المجتمع، وأشاد بمتانة العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والتركي.

وأضاف أن هذه الزيارة تعكس مدى الشراكة القوية والمستدامة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والعلمية والثقافية.


بدوره، أعرب رئيس بلدية أيوب عن امله بان تكون هناك بصمة تركية واضحة في مجال التنمية في مدينة دورا مشيرا للتعاون الدائم والرؤية الواضحة لإقامة علاقات مشتركة وتوطيدها بما يخدم المواطن الفلسطيني، مؤكدا أن تركيا  تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وتسانده.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في الاجتماع التحضيري لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب

القاهرة -"القدس" دوت كوم- شاركت دولة فلسطين، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في الاجتماع التحضيري لأعمال الدورة الـ67 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، برئاسة جمهورية مصر العربية، وبمشاركة الدول الأعضاء في المكتب.


وترأس وفد فلسطين في الاجتماع: رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفريق جبريل الرجوب، والأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة عصام قدومي، ووكيل المجلس منذر مسالمة، وسفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، والمستشار أول رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة.


من جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي على أهمية انعقاد الاجتماع تحضيرا لأعمال الدورة المقررة يوم غد الخميس، معربا عن أمله في أن تكون هذه الدورة الوزارية موفقة لصالح الشباب والرياضيين العرب ولصالح الوطن العربي.


ويتضمن مشروع جدول أعمال المكتب الإعداد والتحضير لأعمال الدورة في ضوء التوصيات والتقارير التي رفعتها اللجان الشبابية والرياضية والمالية المعاونة للمجلس، والتي نظمتها الأمانة العامة للجامعة العربية، خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث أعدت الملفات الشبابية والرياضية والمالية المطروحة على أجندة المجلس الوزاري العربي.


ومن أبرز الموضوعات النظر في طلب لبنان تقديم ملف حول الفعاليات والأنشطة التي يتم تنفيذها خلال العام الحالي 2022، لمناسبة احتضان بيروت لفعاليات عاصمة الشباب العربي، فيما يقدم الوفد العراقي عرضا مرئيا حول الفعاليات والأنشطة خلال احتضان العراق للفعاليات بمناسبة (بغداد عاصمة الشباب العربي 2021).


 كما يتضمن مشروع جدول الأعمال إطلاق مسابقة للشباب العربي لتصميم شعار لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب منبثق من شعار جامعة الدول العربية. 


ويناقش المكتب التنفيذي تنفيذ قرار الدورة الـ44 للمجلس بإطلاق مبعوثين افتراضيين للشباب العربي تحت أسماء "بلقيس وطارق"، حيث تم التعاقد مع شركة للرسوم المتحركة لتصميم عدد 6 فيديوهات حول موضوعات "رؤية الجامعة العربية لتنمية الشباب، والشباب والأمن والسلم، وتمكين الشباب اجتماعيا واقتصاديا، والمشاركة المدنية، ونبذ العنف، والتطرف، والإرهاب، والهجرة غير الشرعية" 

وسيتم في ختام الاجتماع انتخاب المكتب التنفيذي للسنوات الأربع المقبلة.


يذكر أن الدول الأعضاء في المكتب التنفيذي، هم: مصر رئيسا، فلسطين الأردن تونس والإمارات والسعودية والعراق وسلطنة عمان والكويت وليبيا، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والتي مثلتها السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية.

منوعات

الأربعاء 25 مايو 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

شاب فلسطيني يبدع في صناعة أفلام الرسوم المتحركة ويطمح للوصول للعالمية

الخليل-   (شينخوا) - تمكن الشاب فايز الكركي من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية من خلق بصمته الخاصة في مجال صناعة وإنتاج أفلام الرسوم المتحركة بعد سنوات طويلة من العمل الجاد في هذا الفن الابتكاري.


وأنشأ الكركي (25 عاما) شركة صغيرة خاصة هي الأولى من نوعها في الأراضي الفلسطينية بصناعة أفلام الرسوم المتحركة عام 2020 تحمل اسم "فاب لاب بال أنيميشن"، لإنتاج مواد مرئية وسمعية لعدد من المؤسسات المحلية والعربية.


ويمتلك الكركي رغم أنه لم يكمل تعليمه، موهبة الرسم منذ صغره، وبعدها تعلم كيفية تحويل الرسومات إلى صناعة مجسمات فنية باستخدام صلصال الفخار ومن ثم التعرف على تقنية إيقاف الحركة (ستوب موشن) التي تستخدم لتحريك أي جسم ملموس من خلال برامج تصميم خاصة بها.

وفي عام 2009، ترك الشاب المدرسة وبدأ العمل في هذا المجال فعليا، حيث حول غرفة داخل منزله إلى استوديو خاص به من أجل صناعة أفلام رسوم متحركة، محاكيا تلك الأفلام المتخصصة للأطفال والتي يتم عرضها على شاشات التلفاز.


ويقول الكركي بينما يقوم بصناعة عدة مجسمات باستخدام الصلصال إنه "قرر خوض هذا المجال الفني معتمدا على موهبته وإصراره، مشيرا إلى أنه كان واثقا من النجاح يوما ما في تحقيق حلمه وأن يكون صاحب اسم مشهور في هذا العمل.


وعادة ما يحتاج إنتاج فيلم رسوم متحركة واحد إلى عدة أشخاص، إلا أن ذلك لم يكن ممكنا بالنسبة للكركي في ذلك الوقت، لأنه لم يكن يمتلك النقود كي يدفع لمساعديه.


وفي محاولة للتغلب على هذا العائق، لجأ الشاب العشريني على مدار ثلاث سنوات إلى تعلم فنون التصوير والمونتاج وهندسة الصوت واستخدام برامج التصميم الرقمي المتنوعة بالإضافة إلى المونتاج.


وعن مراحل إنتاج فيلم، يقول "أختار الفكرة وأكتبها على شكل سيناريو ثم أبدأ باختيار شخصيات الفيلم أصنعها بنفسي من نحت الصلصال، أما الأثاث والبيوت والمستلزمات الأخرى فأعيد تدويرها من خلال الكرتون والبلاستيك والتراب والحجارة وكل ما يقع عليه نظري ثم أبدأ بالتصوير".

ويضيف الكركي أن مرحلة التصوير هي أصعب وأطول مرحلة في العمل فكل لقطة (فريم) تحتاج إلى 24 صورة.


وبعد عشرات المحاولات من الصواب والخطأ، نجح الشاب أخيرا في إنتاج أول فيلم رسوم متحركة في عام 2012 يحمل اسم الموج والبحر والذي كان يتعلق بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في نفس العام.


ويوضح "حصلت على نقود بقيمة 400 دولار أمريكي، قد يبدو المبلغ قليلا نوعا ما، إلا أنني شعرت بسعادة عارمة في ذلك الوقت وتأكدت بأنني أسير بالطريق الصحيح نحو تحقيق حلمي في إنشاء شركتي الخاصة بهذا المجال".


ولكن في الوقت الحالي، يقوم الكركي بإنتاج أفلام الرسوم المتحركة مقابل 5000 دولار أمريكي للدقيقة الواحدة، حيث تمكن من تكوين عدد لا بأس به من الزبائن العرب والأجانب.


وتحتاج إنتاجات الكركي الكثير من الوقت، خاصة أن كل ثانية تحتاج إلى 25 صورة ثابتة، ويتطلب شهراً كي يصبح العمل جاهزاً، بينما تحتاج المجسمات الثابتة حسب طبيعة ونوع المجسم، إلى نحو أسبوع من الوقت بأدوات ومواد قد تكون مكلفة بعض الشيء، على حد قوله.

ويعتمد في عمله على ثلاثة برامج متخصصة بالتصميم الغرافيكي وهي "after effect , premier ,Photoshop " نظرا لعدم توافر البرنامج العالمي لصناعة الأنيميشن في فلسطين "stop motion".


إضافة إلى ذلك، يواجه الكركي العديد من الصعوبات خلال عملية الإنتاج بسبب عدم توفر كافة المواد والأدوات التي يحتاجها مما يضطر إلى اللجوء إلى بدائل عنها أو حتى صناعتها يدويا كي يستعملها مما يتطلب المزيد من الجهد والوقت.



وحاز الكركي على جائزة أفضل فيلم الأنيميشن بفلسطين عام 2016 من خلال مشروع "الشراكة من أجل التنمية" الذي أطلقته مؤسسة "معا" التنموية التي تنشط في الأراضي الفلسطينية.


ويعمل الكركي على التحضير للمشاركة في مسابقات عربية عالمية، معربا عن ثقته بأنه يسير بخطى ثابتة نحو العالمية.


ويطمح الكركي في إنشاء مركز فلسطيني متخصص في مجال تدريس وصناعة "الأنيميشن"، يضم عدداً من العاملين في خمسة مجالات متخصصة ومتعلقة بذات العمل، في محاولة للقضاء على البطالة في صفوف الشباب.


وبحسب تقرير للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني صدر أخيرا، فإن معدلات البطالة تشكل التحدي الأكبر أمام الشباب الفلسطيني من سن (18 إلى 29 عاما)، إذ بلغت هذه المعدلات 64 % بين الإناث و33 % بين الذكور، وكانت الأعلى في غزة 67 % مقابل 24 % بالضفة الغربية.


فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على ممتلكات المواطنين بسوق الوكالة في بلدة الخليل القديمة

الخليل- "القدس" دوت كوم- اقدمت مجموعة من المستوطنين وبحماية جنود الاحتلال اليوم، على اقتحام سوق الوكالة (الخان) في البلدة القديمة بالخليل وتشويه واجهات المبنى بكتابات ورموز غريبة بعد أن حطموا الباب المؤدي إليها.


واعتبر عماد حمدان مدير عام لجنة اعمار الخليل ان هذه التصرفات اعتداء على الموروث الثقافي للبلدة ويستفز مشاعر الفلسطنيين ويؤذي حجارة هذه المباني التاريخية.


 ويقع سوق الوكالة  ( الخان) بالبلدة القديمة وسط السوق الشعبي الذي يصل الي الحرم الإبراهيمي الشريف، يتفرع إليه من خلال قنطرة تؤدي إلى صحن تصطف مجموعات من المحال على جوانبه، يعود انشاؤه إلى الفترة المملوكية ، حيث كان يستخدم آنذاك كخان للمسافرين القادمين لبلدة خليل الرحمن، وقد تحول في الفترة التركية إلى وكالة (حسبة ) ، والطابق العلوي يتألف من مجموعة من الغرف المخصصة للسكن ومسجد يعود تاريخه لسنة 1717 م  يسمى مسجد الوكالة وهو عبارة عن غرفة مقببة ومربعة الشكل، وبنايات السوق تمثل نموذجاً معماريا فريدا وهو جزء لا يتجزأ من نسيجها الحضري وموروثها المعماري.
واشار حمدان الى ان اجراءات الحصار والعزل للبلدة القديمة عن محيطها من قبل سلطات الاحتلال وفّرت البيئة المناسبة والوقت الملائم للمستوطنين لتنفيذ هجماتهم ,واعتداءاتهم الشرسة  وبحماية جيش الاحتلال، حيث استولوا على العديد من البيوت والمحال التجارية التي استباحوها في ظل الإغلاق القسري المفروض على اجزاء واسعة من البلدة القديمة منذ خمسة وعشرين عاماً ، مثل محلات الحسبة وسوق الذهب والأراضي والساحات العامة كما حدث خلف كازية الجعبري وباب خان شاهين وأرض الحرباوي مقابل "الدبويا" وحاكورة الكيال . وذلك بهدف إقامة مزيد من البؤر الاستيطانية والعمل على إيجاد التواصل الجغرافي والديموغرافي بين كل البؤر الاستيطانية في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي.


ويوضح حمدان ان هذا الاعتداء على سوق الوكالة وشاكلته من الاعتداءات الأخرى بحق الممتلكات الفلسطينية التاريخية يهدف إلى طمس الموروث المعماري والثقافي الفلسطيني وتدميره وبهدف تزوير تاريخ هذه البلدة التاريخية والسيطرة عليها وتهويدها، خاصة أن سلطات الاحتلال منعت لجنة إعمار الخليل من ترميم وإعمار هذا السوق مراراً بحجة قربه من مستوطنة الحسبة.


  وطالبت لجنة اعمار الخليل من جميع المؤسسات والمنظمات الأممية  المعنية بحقوق الإنسان وبالتراث والثقافة وعلى رأسها منظمة اليونسكو من اجل التدخل العاجل لرفع هذه الاعتداءات عن المباني التاريخية وضمان عدم تكرارها ، لاسيما وان البلدة القديمة في الخليل مدرجة على لائحة التراث العالمي لدى اليونسكو.

منوعات

الأربعاء 25 مايو 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

كندا تعلن رصد 15 إصابة بجدري القردة

مونتريال -  (أ ف ب) -أعلنت السلطات الصحية في كندا  أنها رصدت عشر إصابات جديدة بجدري القردة في كيبيك، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 15، متوقعة تسجيل مزيد من الحالات في مقاطعات أخرى.


وجدري القردة الذي رصد في الأسابيع الأخيرة في أوروبا وأميركا الشمالية، مرض نادر متوطن في إفريقيا وعادة ما يشفى المصاب به تلقائيا.


وقال وزير الصحة الكندي جان إيف دوكلو "نتوقع تأكيد مزيد من الإصابات في الأيام القادمة"، مشيرا إلى تحليل المزيد من العينات.


واضاف بأن الحكومة الفدرالية وفرت اللقاح إيمفاميون وعقاقير أخرى مخزنة في الاحتياطي الوطني الاستراتيجي للطوارئ.


تم تسليم الجرعات الأولى من اللقاح إلى مقاطعة كيبيك الثلاثاء.


وفيما لا يوجد لقاح معين لجدري القردة، يمكن استخدام اللقاح المضاد للجدري على سبيل الوقاية في حالة مخالطة مصابين.


أكدت كندا أول حالتي إصابة الأسبوع الماضي في المقاطعة الناطقة بالفرنسية.


يعد جدري القردة مرضا معديا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان من حيوانات مصابة، خصوصا القوارض. لكن الفيروس اكتشف للمرة الأولى عام 1958 بين مجموعة من قردة المكاك التي كانت تجرى عليها بحوث، ومن هنا سمّي المرض جدري القردة، كما أوضح المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية الفرنسي(إنسيرم).


يمكن أن تتراوح فترة حضانة الفيروس عادة من 5 إلى 21 يوما أما أعراضه فتشبه أعراض الجدري (حمى وصداع وآلام العضلات...) خلال الأيام الخمسة الأولى لكنها عادة ما تكون أقل حدة.
ثم يظهر طفح جلدي (على الوجه وراحتي اليدين وأخمص القدمين)، وبثور ومن ثم قشور.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": استمرار جريمة الاستيطان يجر ساحة الصراع نحو الانفجار


رام الله- "القدس دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن استمرار جريمة الاستيطان، يجر ساحة الصراع إلى دوامة عنف لا تنتهي وفوضى عارمة تهدد أمن واستقرار المنطقة.ونددت الخارجية في بيان لها، اليوم الأربعاء، بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي "شرعنة" بؤرة استيطانية جنوب مدينة دورا غرب الخليل والاستيلاء على ما يزيد على 520 دونما من الأرض الفلسطينية لربط هذه البؤرة مع المستوطنات المجاورة.


وقالت إن هذه القرارات الاستيطانية الخطيرة تندرج ضمن عمليات سلطات الاحتلال المتواصلة لضم الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية المحتلة، وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، بالتزامن مع عمليات التطهير العرقي واسعة النطاق، وإلغاء الوجود الفلسطيني في عموم المناطق المصنفة (ج) خاصة الأغوار ومسافر يطا، ما يؤدي لتحويل المناطق والقرى الفلسطينية إلى ما يشبه السجون والمعازل التي تغرق في محيط استيطاني ضخم.


وحملت الوزارة، الحكومة الإسرائيلية وعلى رأسها نفتالي بينت المسؤولية الكاملة والمباشرة عن سياسته الاستيطانية التوسعية ومخاطرها الكارثية التي تهدد بانفجار كبير في ساحة الصراع لا يمكن السيطرة عليه، ويقوض أية فرصة أو إمكانية للتوصل إلى حلول سياسية تفاوضية للصراع.وشددت على أن اكتفاء المجتمع الدولي والدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية ببيانات إدانة شكلية للاستيطان والاستيلاء على الأراضي، أو التعبير بمواقف سياسية إعلامية عن رفضها للاستيطان، أو الاكتفاء بقرارات أممية لا تنفذ كما هو حال القرار (2334)، يشجع دولة الاحتلال على التمادي بمخططاتها الاستعمارية التوسعية، وتدمير فرص تحقيق السلام.

اقتصاد

الأربعاء 25 مايو 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

توقيع اتفاقية بناء المنشآت المدمرة في مدينة غزة الصناعية

رام الله - "القدس" دوت كوم - بحضور رئيس مجلس إدارة شركة باديكو بشار المصري ووكيل وزارة الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية في غزة عبد الفتاح الزريعي، تم توقيع اتفاقية لبناء المنشآت التي دُمرت في مدينة غزة الصناعية خلال العدوان الأخير، وقد تم ترسية عطاء البناء على شركة البيان للتجارة والصناعة والمقاولات الذي تنافست عليه تسع شركات محلية كبرى.


وتأتي هذه الاتفاقية لتعزيز استثمارات باديكو انطلاقاً من رؤية مجلس إدارتها بضرورة الاستمرار بمحاولة تحسين الوضع الاقتصادي في غزة من خلال المزيد من الاستثمار في المدينة الصناعية التي تُعد من أهم المعالم الاقتصادية فيها، بما توفره للمصانع من خدمات ومرافق بنى تحتية متنوعة أهمها توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بتعرفة أقل.


وفي تعليقه على الإتفاقية قال المصري: "قطاع غزة بحاجة إلى مساهمة جميع الفلسطينيين لدعم الاقتصاد الوطني في ظل التحديات والظروف المريرة التي يعيشها شعبنا الصامد منذ سنوات طويلة، والتي حرموا فيها من أبسط مقومات الحياة".  


وأضاف: "أن هذه الخطوة تهدف لتنمية المدينة الصناعية ورفع درجة خدماتها، والمشاركة برفد الاقتصاد المحلي في القطاع عبر توفير بيئة استثمارية بمستوى عالٍ ومعايير متقدمة، نطمح من خلالها توفير فرص عمل لشبابنا في غزة، فهم أساس بناء الوطن ورأس المال الحقيقي الذي نعتز به"، معرباً عن ثقته في أن تساهم هذه الخطوة في دفع رواد الأعمال مجدداً للعمل والاستثمار في القطاع.


من جهته، قال الزريعي: "نثمن دور باديكو باستمرارهم الاستثمار وتنشيط الحركة الاقتصادية من خلال مشاريع ضخمة في ظل التحديات والمعيقات التي تحد من إقبال رأس المال على الاستثمار في قطاع غزة".


وأضاف أن وجود رئيس مجلس إدارة الشركة بشار المصري اليوم في غزة يؤكد على استعداد بعض كبار المستثمرين تحمل المخاطر لدعم بلدهم، داعياً المستثمر الفلسطيني الوطني لزيارة القطاع والاستثمار به.


وبموجب هذه الاتفاقية، ستباشر شركة البيان للتجارة والصناعة والمقاولات تنفيذ أعمال بناء جميع المنشآت المدمرة في مدينة غزة الصناعية، وفق المواصفات والمعايير العالمية وبإشراف كادر هندسي مختص من شابات وشباب غزة.


ومدينة غزة الصناعية هي أول مدينة من نوعها في فلسطين تضم اليوم مجموعة كبيرة من المصانع والشركات الصناعية والتجارية المحلية منها والعالمية، وتوفر آلاف فرص العمل، كما تتمتع المدينة ببنية تحتية حضرية مستدامة إضافة إلى الخدمات المساندة وإدارة المرافق، وتمارس فيها أنشطة وأعمال متنوعة في مختلف القطاعات الصناعية.


ويشار إلى أن مدينة غزة الصناعية تكبّدت في السنوات الماضية خسائر كبيرة نتيجة القصف المتكرر على قطاع غزة، خاصة خلال العدوان الاخير الذي أدى إلى تدمير العديد من المنشآت الصناعية وبنية تحتية من ضمنها جزء من محطة توليد الطاقة الكهربائية.

 

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي يدين اعتداء المستوطنين على مسجد في عوريف وهدم آخر في عرب الرماضين

القدس- "القدس" دوت كوم- أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى، الشيخ محمد حسين، الاعتداء الآثم الذي اقترفه مستوطنون بتكسير نوافذ مسجد الرباط في بلدة عوريف جنوب نابلس، كما أدان هدم جرافات الاحتلال مسجد عرب الرماضين الجنوبي المقام خلف جدار الفصل والتوسع العنصري، جنوب قلقيلية.


وقال المفتي، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال وعصابات المستوطنين المتطرفين الحاقدين يقومون وفق نهجهم الإجرامي بالاعتداء على المقدسات الفلسطينية أينما وجدت، انطلاقاً من الحقد الدفين في نفوسهم ضد العرب والمسلمين، وفي إطار سياسة مبرمجة تهدف إلى تأجيج الصراع، وفرض أمر واقع على الأرض المحتلة، منوهاً إلى أن الأديان السماوية تحرم الاعتداء على أماكن العبادة، وتنأى بها عن دائرة الصراع.


ودعا المواطنين إلى إعمار المساجد، والذود عنها أمام إجرام المعتدين عليها من المستوطنين وغيرهم، وطالب الدول والمؤسسات المعنية بحرية الإنسان والأديان الوقوف في وجه الاعتداءات الإسرائيلية الآثمة، وناشد الأمتين العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتهما تجاه القدس وفلسطين، والدفاع عنهما وحمايتهما ومقدساتهما من اعتداءات المستوطنين الذين يعيثون فساداً في الأرض الفلسطينية.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال غرب بيت لحم


بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الدوحة غرب بيت لحم.


وداهمت  قوات الاحتلال منزلاً يعود لعائلة غطاس في منطقة المدخل الغربي لمدينة بيت جالا، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز الأسير أبو شيرين داخل عزل "أيالون" بأوضاع مأساوية

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن إدارة سجون الاحتلال تواصل احتجاز الأسير محمود أبو شيرين (25 عاماً) من مخيم جنين، داخل زنازين العزل الانفرادي، بأوضاع اعتقالية وحياتية مأساوية ولا تُحتمل.


وأوضحت هيئة الأسرى في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن الأسير أبو شيرين كانت قد وُجهت له تهمة تقديم المساعدة للأسرى الستة الذين حرروا أنفسهم من "سجن جلبوع" العام الماضي، وعلى إثرها بدأت سلسلة الإجراءات العقابية بحقه كغيره من الأسرى الذين وُجهت لهم ذات التهمة، وبعدها جرى زجه داخل زنازين العزل مباشرة وتنقل بين عدة سجون، وقبل حوالي شهر تم نقله إلى عزل سجن "أيالون".


ولفتت إلى أنه فور نقل أبو شيرين إلى "أيالون" تعمدت إدارة المعتقل استفزازه وزجه داخل غرفة مراقبة بالكاميرات، وهو ما رفضه بتاتاً لأنهم بذلك ينتهكون خصوصيته، وكرد على ذلك قام أبو شرين بتكسير الكاميرات داخل الغرفة، وعلى إثرها اقتحم السجانون الغرفة وقاموا بضربه والاعتداء عليه ونقله لزنازين أخرى ذات ظروف أصعب وتفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، كما قاموا بتقييده بالسرير لمدة أسبوع، فلم يُسمح له بفك القيود إلا لتناول الطعام أو لقضاء حاجته.


وأضافت أن الأسير حالياً معزول تماماً عن العالم الخارجي، فهو يقبع بتلك الزنزانة بدون أدوات كهربائية وليس بحوزته شيء سوى بعض الأغراض الشخصية، ومؤخراً جرى تمديد عزله لشهرين متتالين، كما قامت إدارة المعتقل بفرض غرامة مالية بحقه بقيمة 2000 شيقل بعد تكسير الكاميرات وتخريب مقتنيات الغرفة.


جدير ذكره بأن أبو شرين معتقل منذ تاريخ 20/3/2017، وصدر بحقه حكماً حينها بالسجن 4 سنوات، وكان من المتوقع الإفراج عنه بعد قضاء محكوميته خلال شهر أيلول المقبل، وأُضيف إلى حكمه السابق حكم إضافي بالسجن الفعلي لمدة 4 سنوات وغرامة مالية بقيمة 2000 شيقل، بعد أن عُقدت له جلسة محكمة قبل حوالي ثلاثة أيام.

منوعات

الأربعاء 25 مايو 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

جوني ديب متفوق على أمبير هيرد أمام محكمة الجمهور

واشنطن -  (أ ف ب) -تختتم محكمة فيرفاكس الأميركية الناظرة في دعوى التشهير التي أقامها الممثل جوني ديب على طليقته أمبير هيرد جلساتها الجمعة، وفيما لم يتضح بعد ما ستؤول إليه القضية، لوحظ أن نجم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" يحظى بدعم واسع في الشارع وعلى الشبكات الاجتماعية.


وتدور معركة قضائية محتدمة بين النجم وزوجته السابقة اللذين يتبادلان اتهامات خطيرة، إذ يتهم جوني ديب طليقته أمبير هيرد بضرب سمعته وتقويض مسيرته إثر تأكيدها في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 بأنها تعرضت للعنف الأسري قبل ذلك بعامين حين كانا لا يزالان متزوجين، من دون ذكر اسمه صراحة. وينفي ديب هذه الاتهامات، ويطالب بتعويضات قدرها 50 مليون دولار.


وشنت هيرد هجوما مضاداً مطالبة الممثل بتعويض مضاعف قدره مئة مليون دولار، ومؤكدة أن ديب عنّفها لسنوات، واغتصبها عام 2015. واتهمت زوجها السابق بأنه أراد تدمير مسيرتها المهنية.


ويتجمع مئات المؤيدين لجوني ديب صباح كل يوم أمام محكمة مدينة فيرفاكس الصغيرة في ولاية فيرجينيا، بالقرب من واشنطن، فيما تقتصر اللافتات المؤيدة لهيرد على عدد قليل.


كذلك يحظى الممثل البالغ 58 عاماً بتأييد أكبر بكثير من هيرد على الشبكات الاجتماعية. وعبّر المستخدمون عن تعاطفهم الثلاثاء عبر تويتر وتيك توك حيث تجاوز عدد من شاهدوا وسم "العدالة لجوني ديب" 15,3 ملياراً في مقابل 8,4 ملايين لوسم "أنا مع أمبير هيرد".


وقال أستاذ التواصل في جامعة "أميريكن يونيفرسيتي" جيسون موليكا لوكالة فرانس برس "لا شيء يفاجئني في ما يتعلق بالشبكات الاجتماعية والمشاهير"، مذكّراً بأن هذه القضية تخصّ "اثنين من أبرز المشاهير".


ولاحظ أن جوني ديب ممثل مشهور عالمياً حرص دائماً على تجنب المناسبات الاجتماعية وأبقى "جانباً غامضاً" يحبه المعجبون.
أما شهرة أمبير هيرد فأقل بكثير. ولاحظ موليكا أنها تحاول منذ بدء المحاكمة أن تبدو "أكثر طبيعية وقريبة من الناس"، لكنّ مساعدتها السابقة كيت جيمس وصفتها بأنها "عدوانية" و "استعراضية".


وقال الصحافي السابق إن مستخدمي الشبكات الاجتماعية "يعبّرون عن آرائهم لكنهم ليسوا خبراء قانونيين". وأشار إلى أن جلسات المحاكمة أبرزت "الجوانب الأكثر إثارة في القضية". لكنه أضاف "قد لا نحصل أبداً على الحقيقة المدفونة في المياه الموحلة لوسائل التواصل الاجتماعي".
وليست العدائية جديدة تجاه أمبير هيرد، سفيرة منظمة الحقوق المدنية للعنف المنزلي.


وذكّرت الخبيرة في صناعة الترفيه كاثرين أرنولد الاثنين بأن مسيرة الممثلة "كانت على وشك أن تشهد صعوداً سريعاً" بعد النجاح العالمي لفيلم "أكوامان" الذي عرض في نهاية 2018.


لكنّها تعرّضت "للكثير من الدعاية السلبية" بعد المقال الذي نشرته في "واشنطن بوست"، بحسب أرنولد.


وأوضح محلل شبكات التواصل الاجتماعي رون شنيل أن حملات التنمر التي تعرضت لها هيرد عبر الإنترنت كانت تحصل عموماً في أعقاب تصريحات أحد محامي جوني ديب، وأحاطت بأول دعوى تشهير رفعها الممثل في لندن عام 2020.


إلا أن مسؤولاً في استديوهات "وورنر براذرز" رأى أن عدم انسجامها مع الممثل جيسون موموا خلال فيلم "أكوامان"هو سبب مشاركتها المحدودة في الجزء الثاني الذي تم تصويره في عام 2021.


وفي هوليوود، لم يجاهر بتأييد أمبير هيرد سوى عدد قليل من النجوم، خلافاً لما هي الحال مع جوني ديب.
وأبدت صحيفة "نيويورك تايمز" في مقال نُشر أخيراً خشيتها من أن يؤدي عدم إصدار هيئة المحلفين حكماً لصالح أمبير هيرد إلى "موت" حركة "مي تو" المناهضة للعنف ضد المرأة.
واستبعدت أستاذة العدالة الجنائية في جامعة "وايدنر" شانا ماير "أن يؤثر ذلك على الضحايا، سواء أكنّ يعتزمن الإبلاغ عن الانتهاكات أم لا".
وشددت على أنّ لهذه المحاكمة فضلاً يتمثل في "تسليطها الضوء على قضية العنف الأسري".
ورأى جيسون موليكا أن "ثمة من سيسأل: +لماذا قالت أمبير هيرد ذلك إذا لم يكن حدث فعلاً؟+"؟
لكنّ موليكا رأى أن هذه المحاكمة قد تؤثر على دعاوى تشهير أخرى تتعلق بمشاهير، كتلك التي رفعها المغني مارلين مانسون، صديق جوني ديب، ضد صديقته السابقة إيفان رايتشل وود.
ورأى موليكا أن اختيار المحلفين قد يصبح بالتالي معقداً إذا اعتبر أحد وكلاء مغني الروك أن "المحلفين قد لا يعرفون كل الحقائق، لكنهم يعرفون أسماء ديب وهيرد ومانسون، ومن شأن هذا الأمر وحده أن يحول دون كونهم موضوعيين".
أما شانا ماير فرأت في المقابل أن محاكمة مارلين مانسون "ستتم وفق قواعدها الخاصة".

عربي ودولي

الأربعاء 25 مايو 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تدرس مبادلة أسرى مع كييف بعد محاكمتهم

موسكو -  (أ ف ب) -تدرس روسيا قضية تبادل أسرى مع أوكرانيا بمجرد محاكمة المحتجزين الأوكرانيين، على ما نقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو الأربعاء.


وقال "سننظر في كل هذا بعد محاكمة الذين استسلموا وبعد النطق بالحكم" مضيفا "قبل ذلك، الحديث عن التبادل سابق لاوانه".


في الأسبوع الماضي، استسلم آخر المدافعين الأوكرانيين عن مدينة ماريوبول الإستراتيجية والمتحصنين منذ أسابيع في مصنع آزوفستال للصلب.


وتم أسر ما يقرب من أربعة آلاف جندي أوكراني في هذه المدينة الساحلية، بحسب وزارة الدفاع الروسية.


تريد السلطات الأوكرانية تنظيم مبادلة أسرى، لكن لطالما اشارت موسكو إلى أنها تعتبر بعضهم ينتمون إلى كتيبة آزوف، ليس كجنود ولكن كمقاتلين من النازيين الجدد ارتكبوا جرائم حرب.


اعلن النائب والمفاوض الروسي ليونيد سلوتسكي السبت أن بلاده "تنظر" في إمكان مبادلة أسرى من مقاتلي هذه الكتيبة الاوكرانية بفيكتور ميدفيتشوك، وهو سياسي ورجل أعمال أوكراني معروف بقربه من الرئيس فلاديمير بوتين، وأوقف منتصف نيسان/ابريل في أوكرانيا.


واوضح رودينكو الأربعاء أن التبادل المحتمل لم تتم دراسته. وقال "لا، نحن لا ننظر في ذلك. ليست لدينا هذه المعلومات في وزارة الخارجية".
أعلن دينيس بوشلين رئيس "جمهورية دونيتسك" التابعة للانفصاليين الموالين لروسيا، من جانبه، الثلاثاء أن مكتب المدعي العام لجمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد يعمل مع موسكو على تشكيل محكمة لمحاكمة الاسرى الأوكرانيين.


واعتبر أنه "يجب مشاركة أكبر عدد من ممثلي دول عدة" مؤكدا أن "عدداً من الدول" أعطت "موافقتها المسبقة على المشاركة في هذه المحكمة الدولية" دون الخوض في مزيد من التفاصيل.
الأربعاء، قال نائب الوزير الروسي أندريه رودينكو إن لا معلومات لديه حول هذا الموضوع.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب بتوسيع قاعدة المستفيدين من برنامج الأغذية العالمي في فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة ديفيد بيزلي، بتوسعة قاعدة المستفيدين من البرنامج في فلسطين.


 وبحث اشتية خلال لقائه اليوم الأربعاء، ببيزلي على هامش انعقاد مؤتمر الاقتصاد العالمي في دافوس بسويسرا، بحضور سفير فلسطين لدى سويسرا إبراهيم خريشي، سبل تعزيز الأمن الغذائي، خاصة في ظل هذه المرحلة الصعبة من المتغيرات الدولية وما تشهده من ارتفاع للأسعار وتأثيرها على المنطقة وفلسطين.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفتش منزلاً ويستولي على كاميرات مراقبة غرب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلاً، واستولت على كاميرات المراقبة منه غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال داهمت منزلاً يعود لعائلة غطاس، وفتشته، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة في منطقة المدخل الغربي لمدينة بيت جالا.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يضع شروطاً لنقل خليل عواودة إلى المستشفى وإبقائه فيه

 رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ سلطات الاحتلال الإسرائيليّ تشترط من أجل نقل المعتقل خليل عواودة، المضرب عن الطعام منذ 84 يومًا إلى المستشفى وإبقائه فيه، أن يصل إلى مرحلة تكون فيها احتمالية تعرضه (للوفاة المفاجئة) كبيرة، وكذلك أن يقبل إجراء الفحوص الطبيّة، وأخذ العلاج.


وأكّد نادي الأسير، أنّ الاحتلال وبدلًا من الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ، يساومه بنقله للمستشفى مقابل قبوله إجراء الفحوص الطبيّة، وأخذ العلاج، الأمر الذي يرفضه خليل، علمًا أنّ امتناع المعتقل عن إجراء الفحوص الطبيّة وأخذ العلاج هي من أهم الأدوات التي يستخدمها المعتقل خلال الإضراب من أجل تحقيق حرّيّته. 


وأضاف النادي، أنّه وعلى الرغم من قرار المحكمة بنقل المعتقل عواودة إلى المستشفى نظًرا لخطورة وضعه الصحيّ، إلا أنّ إدارة السّجون قامت بنقله مجددًا إلى سجن "عيادة الرملة" يوم أمس دون أدنى اعتبار للمخاطر التي يتعرض لها مع مرور الوقت، ومن عملية نقله المتكررة.


يُشار إلى أنّ سلطات الاحتلال اعتقلت عواودة في الـ 27 من كانون الأول/ ديسمبر 2021، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة أشهر، وهو معتقل سابق تعرض للاعتقال مرات عديدة، متزوج وأب لأربع طفلات.من الجدير ذكره أن سلطات الاحتلال تواصل تصعيدها باعتقال المزيد من المواطنين وتحويلهم للاعتقال الإداريّ، حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين إلى ما يزيد عن 600 معتقل بينهم أسيرتان وطفلان.

فلسطين

الأربعاء 25 مايو 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد وأغلو يتفقان على تعزيز الاقتصاد والسياحة بين إسرائيل وتركيا

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- اتفق وزيرا الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، على تعزيز الأنشطة الاقتصادية المشتركة، وكذلك النشاط السياحي والسماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق في أجواء تركيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقد بينهما في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس، حيث توجه لاحقًا الوزير التركي إلى متحف ياد فاشيم الخاص بالمحرقة، وسيلتقي مساءً مع وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل رزبوزوف لبحث قضايا مشتركة، قبل أن يقوم بجولة في البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

وقال لابيد في المؤتمر الصحفي: هناك تاريخ مشترك بين الشعبين اليهودي والتركي، ممازحًا الوزير التركي بالقول: "هذا يعني أن كل اليهود يستحقون جواز سفر تركي".

وأضاف لابيد: "لن نتظاهر بأن علاقاتنا لم تشهد تقلبات، وفي الوقت نفسه عرفنا دومًا كيف نلتقي ونتحدث ونتعاون مرة أخرى .. إن الشعوب ذات التاريخ الطويل تعرف دائمًا كيف تغلق فصلًا وتفتح صفحة جديدة، وهذا ما نقوم به اليوم .. بعد الاتفاقيات الإبراهية تم إنشاء محور قوة في الشرق الأوسط ضد الإرهاب في موجهة محاولات تقويض الاستقرار".

من جهته قال أوغلو، إن تجديد العلاقات مع إسرائيل سيساعد في حل الصراع مع الفلسطينيين.

وأشار إلى أن زيارته تهدف لتعزيز العلاقات مجددًا مع إسرائيل، وأن هناك العديد من الفرص لتحسين الشراكة في مجالات منها الزراعة والتكنولوجيا الفائقة والطاقة والسياحة.

وتعتبر زيارة أوغلو الأولى لمسؤول كبير في النظام التركي منذ 15 عامًا، وتأتي في إطار محاولات تحسين العلاقات بين الجانبين.