عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل طيارين اثنين جراء تحطم مقاتلة خلال مهمة تدريبية وسط إيران

طهران - (د ب أ)- تحطمت طائرة مقاتلة صباح اليوم الثلاثاء خلال مهمة تدريب في شرق أصفهان وسط إيران، ما أسفر عن مقتل الطيار ومساعده.


ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن المساعد السياسي والأمني والاجتماعي لمحافظة أصفهان محمد رضا جان نثاري القول إن الطائرة المنكوبة من طراز إف7- وتحطمت بالقرب من أنارك التابعة لمدينة نايين في أصفهان.


وأضاف أن التحقيقات جارية لكشف أسباب الحادث.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة هجوم لداعش شرقي العراق إلى 6 قتلى و9 جرحى

بغداد -  (شينخوا) ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الذي شنه مسلحو تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية (داعش) على قرية الاصلاح التابعة لمنطقة جلولاء بمحافظة ديالى شرقي العراق إلى ستة قتلى وتسعة جرحى.


وقال الرائد علاء السعدي من قيادة شرطة محافظة ديالى لوكالة أنباء (شينخوا) اليوم (الثلاثاء) إن حصيلة ضحايا الهجوم الذي استهدف قرية الاصلاح التابعة لمنطقة جلولاء (70 كم) شمال شرق مدينة بعقوبة مركز المحافظة الليلة الماضية، ارتفعت إلى 6 قتلى بينهم أحد أفراد الجيش العراقي و 9 جرحى من ضمنهم 3 من أفراد القوات الأمنية.


وأضاف أن القوات الأمنية بدأت حملة تفتيش واسعة لتعقب المسلحين.


وكانت حصيلة سابقة لهذا الهجوم قد ذكرت أن مدنيا قتل وأصيب خمسة آخرون في هجوم لمسلحي تنظيم (داعش) على قرية الاصلاح.


وأعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي في التاسع من ديسمبر العام 2017 طرد عناصر تنظيم (داعش) وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم لا تزال تنشط في بعض مناطق البلاد.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

خلال زيارة مراسلنا.. إجماع على ضرورة محاكمة مرتكبي جريمة إعدام شيرين ومحاولة قتل السمودي

جنين - "القدس" دوت كوم - محد للصحافة - دعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، ومؤسسات وفعاليات فلسطينية، لمحاكمة مرتكبي جريمة إعدام مراسلة الجزيرة  الصحفية شيرين أبو عاقلة، ومحاولة قتل الصحفي علي سمودي، بإطلاق النار عليهم خلال تغطيتهما مع فريق من الصحفيين عملية اقتحام مخيم جنين.


وندد رئيس هيئة الأسرى وشؤون المحررين اللواء قدري أبو بكر، بجريمة الاحتلال بحق مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة ومراسل "القدس" الزميل الصحفي علي ﺳﻤﻮﺩﻱ.


واعتبر أبو بكر، ما تعرضت له شيرين، وعلي، استمرار لمخططات الاحتلال لقتل وإعدام كل فلسطيني حر وملتزم بقضايا شعبه ووطنه.


من جانبه، دعا عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال،  للعمل على كافة المستويات لمحاكمة وعقاب مرتكبي جريمة إطلاق النار في مخيم جنين، والتي أدت لاستشهاد الزميلة أبو عاقة وإصابة ﺳﻤﻮﺩﻱ والذي نجاه القدر من الموت، واستهداف الصحفيين شذى حنايشة ومجاهد السعدي.


وفي تصريح صحفي، قال نزال إن النقابة تنتظر التقرير النهائي للنيابة العامة الفلسطينية، وتعمل على كافة المستويات وبالتعاون مع الفدرالية الدولية للصحفيين، والاتحاد العام للصحفيين العرب، على فضح الجريمة المتعمدة التي ارتكبها الاحتلال بحق الشهيدة شيرين والشاهد الحي السمودي الذي يتلقى العلاج في جنين، ولضمان توفير الحماية الدولية للصحفيين، والحق المشروع لضحايا هذه الجريمة التي تحمل في طياتها رسائل خطيرة لكل الصحفيين الأحرار في فلسطين والعالم.


وشدد نزال، على ضرورة ملاحقة الاحتلال وردعه واتخاذ كافة التدابير والإجراءات المناسبة لمنع تكرار جريمة اغتيال شيرين ومحاولة قتل السمودي التي تتضح من الشهادات والمعطيات المتوفرة، ووفقًا لآخر الكلمات التي لفظتها الشهيدة شيرين قبل اعدامها بطلب الإغاثة واسعاف زميلها علي قبل أن يباغتها رصاص الإجرام.


فيما حملت عضو المجلس الثوري لحركة فتح وفاء عفيف زكارنة الاحتلال عن الجريمة، وأكدت أن الوفاء للدماء التي أريقت برصاص الاحتلال يكون بمحاكمته ومقاطعته.


وزار مراسل القدس الزميل السمودي في مشفى ابن سيناء، وفد من المبادرة الوطنية الفلسطينية  برئاسة الدكتور مصطفى البرغوثي، الذي قدم له التهاني وعزاه بزميلته شيرين، وشدد على أهمية الموقف الفلسطيني الرافض لشراكة الاحتلال في التحقيق وضرورة المضي به، حتى إدانة الاحتلال وردعه ومنعه من تكرار جرائمه وفي مقدمتها استهداف الصحفيين كما حدث مع شيرين وعلي في الحادي عشر من الشهر الجاري، عندما أطلق قناص قاتل رصاصاته الغادرة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع سائق شاحنة احتراقًا بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي سائق شاحنة، اليوم الثلاثاء، مصرعه، جراء حريق اندلع في الشاحنة التي كان يقودها على طريق 6 العام قرب كفر قاسم بالداخل المحتل.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن الحريق شب في الشاحنة بعد حادث سير وقع على الطريق بين الشاحنة ومركبة أخرى.


فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي محدود شرق وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، بشكل محدود في أراضي المواطنين إلى الشرق من مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وبحسب شهود عيان، فإن 5 جرافات، وآلية واحدة، توغلت في أراضي المواطنين شرق تلك المنطقة، وسط عمليات تجريف لأراضٍ بالقرب من السياج الأمني، وسط إطلاق نار متقطع.

وتزامن ذلك مع إطلاق قوات الاحتلال النار باتجاه الأراضي الزراعية في أكثر من منطقة حدودية، إلى جانب إطلاق الزوارق الحربية النار تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل أكثر من منطقة بالقطاع، دون أن يبلغ عن إصابات.

اقتصاد

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع قيمة الليرة التركية إلى أكثر من 16 ليرة لكل دولار لأول مرة منذ بداية العام

أنقرة - (د ب ا) -  واصلت العملة التركية تراجعها أمام الدولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء لتصل إلى أقل مستوى لها منذ خمسة أشهر، في ظل استمرار السياسة النقدية المرنة بما لا يسمح بكبح جماح التضخم في تركيا.


وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى تراجع الليرة بنسبة 8ر0% إلى 0477ر16 ليرة لكل دولار وهو أقل مستوى منذ الأزمة المالية التي ضربت تركيا أواخر العام الماضي.


يأتي ذلك في حين ارتفعت أسعار المستهلك  في تركيا خلال الشهر الماضي بنسبة 70% سنويا، وهو ما يزيد بشدة عن المعدل المستهدف بالنسبة للبنك المركزي التركي وهو 14% سنويا.

منوعات

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تسعى لتحقيق اختراقات في التكنولوجيات الأساسية للرصد الجوي

بكين - (شينخوا) - ذكر تشوانغ قوه تاي، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الصينية، أن الدولة ستسارع إلى ابتكار التكنولوجيات الأساسية للرصد الجوي والاستفادة بشكل تام من التكنولوجيا للوقاية من الخسائر الناجمة عن الظروف الجوية المتطرفة.


وذكر المسؤول أنه من أجل بناء نظام حديث للرصد الجوي تدعمه التكنولوجيا، تحتاج الدولة إلى تحقيق اختراقات ملحوظة في النموذج الرقمي لنظام الأرض وتنبؤات الأحوال الكارثية للطقس ومعدات مراقبة الأرصاد الجوية.


وأدلى تشوانغ بهذه التصريحات بعد صدور مبدأ توجيهي من مجلس الدولة الصيني بشأن تحقيق التنمية عالية الجودة للأرصاد الجوية بين عامي 2022 و2035 .


وحسب المبدأ التوجيهي، ستصبح الصين مستقلة في التكنولوجيات الأساسية للرصد الجوي بحلول عام 2025، وستحقق اختراقات رئيسية في قطاعات رئيسية لعلوم وتكنولوجيا الرصد الجوي وستصل إلى تحديث الرصد الجوي الذي يتسم بالتكنولوجيات الذكية بحلول عام 2035.


وذكر أن بعض تكنولوجيات نظام التنبؤ الرقمي بالظروف الجوية لدى الصين قد تطور إلى مستوى متقدم دوليا.


وقد أسست الدولة نظاما لمراقبة الأرصاد الجوية مكونا من قرابة 70 ألف محطة آلية للرصد الأرضي، و236 جهاز رادار للطقس، و7 أقمار صناعية من طراز "فنغيون" للرصد الجوي.


ومع مسارعة تطوير التكنولوجيات الأساسية، قال تشوانغ إن الهيئة ستبني أنظمة للرصد والتنبؤ بالأحوال الكارثية للطقس استنادا إلى أنواع مختلفة من الكوارث وقطاعات معنية لتقوية قدرات الإنذار.

منوعات

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

لندن تفتتح خط مترو الأنفاق الجديد "إليزابيث" بعد انتظار 13 عاما

لندن -  (د ب أ)-- ستتاح الفرصة أخيرا أمام سكان لندن لركوب خط مترو انفاق إليزابيث الجديد في العاصمة البريطانية للمرة الأولى اليوم الثلاثاء بعد انتظار دام حوالي 13 عاما لمشروع البنية التحتية الضخم.


ويحمل الخط اسم الملكة إليزابيث الثانية ومن المقرر أن يقلل بشكل كبير من وقت السفر بين مطار هيثرو والعديد من محطات القطار الرئيسية ومركز لندن المالي في دوكلاندز.


ومن المقرر افتتاح القسم الأوسط فقط من الخط اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن تتبعه أقسام أخرى في الشرق والغرب بحلول الخريف، بما في ذلك محطات في مطار هيثرو وفي مدينة ريدينج، وكذلك في إسيكس وجنوب شرق لندن، وهي منطقة تفتقر تاريخيا إلى أي محطات مترو أنفاق.


ومن المقرر أن يبدأ تشغيل الخط البالغ طوله 113 كيلومترا بكامل طاقته بحلول أيار/مايو 2023 ، وفقا للشركة المشغلة "ترانسبورت فور لندن"، وسيمتد أقدم نظام مترو أنفاق في العالم بنحو 10%، مما يجلب حوالي 200 مليون مسافر إضافي سنويا إلى وسط لندن.


ومع ذلك، فقد تأخر المشروع إلى حد كبير، حيث استغرق البناء في نهاية المطاف ثلاث سنوات ونصف أطول مما كان مخططا له. كما ارتفعت التكاليف بشكل كبير منذ الموافقة على المشروع لأول مرة ، حيث ارتفعت من 8ر14 مليار جنيه إسترليني (6ر18 مليار دولار) إلى 19 مليار جنيه إسترليني.

اقتصاد

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

25.2 مليار يوان حجم قروض رعاية المسنين المقدمة من بنك التنمية الصيني في عام 2021

بكين -  (شينخوا) قدم بنك التنمية الصيني، أحد بنوك السياسة في الصين، 25.2 مليار يوان (3.77 مليار دولار أمريكي) في شكل قروض لخدمات رعاية المسنين منذ عام 2021، والذي يعد بداية الخطة الخمسية الرابعة عشرة للبلاد (2021-2025).


وقال البنك إنه يمكن وضع القروض لبناء أكثر من 100 ألف سرير رعاية تمريضية شاملة لكبار السن.


وتابع البنك أنه سيقدم قروضا مناسبة للمؤسسات المؤهلة لرعاية المسنين الشاملة من أجل خفض تكاليف التمويل.


يشار إلى أن بنك التنمية الصيني هو مؤسسة مالية رائدة تقدم إعادة إقراض خاصة لرعاية المسنين الشاملة.

اقتصاد

الثّلاثاء 24 مايو 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

تويوتا تخفض إنتاجها بسبب نقص الرقائق الإلكترونية

طوكيو - (د ب أ) - أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية العملاقة تويوتا موتور كورب اليوم الثلاثاء خفض خطة إنتاجها بعشرات الآلاف من السيارات على مستوى العالم بسبب تأثيرات أزمة نقص إمدادات الرقائق الإلكترونية المستخدمة في صناعة السيارات. وقالت الشركة إنها تعتزم إنتاج حوالي 850 ألف سيارة على مستوى العالم خلال حزيران/يونيو المقبل منها 250 ألف سيارة في اليابان و600 ألف في الخارج.


ويبلغ متوسط إنتاج الشركة خلال الشهور الثلاثة المقبلة وفقا للمخطط حوالي 850 ألف سيارة، في حين يبلغ إجمالي الإنتاج المخطط للعام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 آذار/مارس المقبل حوالي 7ر9 مليون سيارة.


وقالت الشركة في بيان إن نقص الرقائق مع تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد يجعلان من الصعب تقديم نظرة مستقبلية للإنتاج.


في الوقت نفسه أعلنت الشركة اليابانية تعليق العمل لعدة أيام في خطوط الإنتاج المحلية بسبب نقص إمدادات مستلزمات الإنتاج على خلفية إجراءات الإغلاق لمكافحة فيروس كورونا في مدينة شنغهاي الصينية. وستصل مدة تعليق العمل الإضافية إلى 5 أيام في الفترة من 25 أيار/مايو الحالي إلى 3 حزيران/يونيو المقبل وتشمل 16 خط إنتاج في 10 مصانع.

اقتصاد

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

"برودكوم" للرقائق تعرض شراء "في.إم وير" للحوسبة السحابية مقابل 60 مليار دولار

سان خوسيه (أمريكا) - (د ب ا) - قالت مصادر مطلعة إن شركة صناعة الرقائق الإلكترونية الأمريكية "برودكوم" تجري محادثات لشراء شركة الحوسبة السحابية الأمريكية "في.إم وير". مقابل نحو 60 مليار دولار.


ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن المصادر القول إن الشركتين تستهدفان الإعلان عن الصفقة التي سيتم سداد ثمنها نقدا وفي صورة أسهم بسعر حوالي 140 دولارا للسهم الواحد من أسهم في.إم.وير  يوم الخميس المقبل، إذا لم تنهار المحادثات بشكل مفاجئ. وأضافت المصادر أنه لم يتم الاتفاق نهائيا على السعر الذي قد يزيد أو يقل عن 140 دولارا للسهم.


كانت القيمة السوقية لشركة "في.إم وير " حتى نهاية تعاملات الأسبوع الماضي يوم الجمعة وقبل الكشف عن الصفقة 40 مليار دولار، فيما بلغت قيمة "برودكوم" ومقرها مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية حوالي 222 مليار دولار.


وارتفع سعر سهم في.إم.وير أمس بمقدار 72ر23 دولار أي بنسبة 78ر24% إلى 43ر119 دولار في ختام تعاملات أمس بعد الكشف عن الصفقة.


تأتي هذه المحادثات بعد نحو ستة أشهر من بيع شركة الكمبيوتر الأمريكية العملاقة "ديل تكنولوجيز" حصتها البالغة 81% من أسهم "في.إم وير".

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمة العفو تحذّر من "ارتفاع مثير للقلق" في عمليات الإعدام حول العالم

لندن - (أ ف ب) -تزامن تخفيف قيود مكافحة كوفيد مع "ارتفاع مثير للقلق" في عمليات الإعدام المطبّقة حول العالم عام 2021، وفق ما أفادت منظمة العفو الدولية الثلاثاء، بينما سجّلت إيران أكبر عدد من الإعدامات منذ 2017.


وذكرت المنظمة الحقوقية في استعراضها السنوي لعقوبة الإعدام أنه تم تنفيذ ما لا يقل عن 579 عملية إعدام في 18 دولة العام الماضي - بزيادة نسبتها 20 في المئة عن العدد الإجمالي المسجل لعام 2020.


وسجّل الجزء الأكبر من هذه الزيادة في إيران التي أعلنت عن أكبر مجموع إعدامات على أراضيها منذ أربع سنوات، فأعدمت ما لا يقل عن 314 شخصا مقارنة بـ246 في 2020.


وأرجعت المنظمة الأمر إلى الزيادة في عمليات الإعدام المرتبطة بقضايا على صلة بالمخدرات وهو أمر وصفته بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي الذي يحظر استخدام عقوبة الإعدام في جرائم غير تلك التي تنطوي على القتل العمد".


كما ارتفع عدد عمليات الإعدام في السعودية بأكثر من الضعف منذ العام 2020 بينما حكم على حوالى 90 شخصا بالإعدام بموجب الأحكام العرفية قي بورما.


وقالت المنظمة "إنَّ عام 2021 شهد ارتفاعا مثيرا للقلق في تنفيذ عمليات الإعدام وإصدار أحكام الإعدام، حيث عادت بعض البلدان الأكثر تنفيذا لعمليات الإعدام في العالم إلى سابق عهدها من حيث استخدام العقوبة، بعد تحرير المحاكم من قيود وباء كوفيد-19".


ولفتت إلى أن السلطات القضائية في 56 بلدا حكمت بالإعدام على 2052 شخصا، بينما سجّلت الزيادات الأكبر في عدد أحكام الإعدام الصادرة في بنغلادش والهند وجمهورية الكونغو الديموقراطية ومصر وباكستان.


وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار "بدلا من اغتنام الفرص التي أتاحتها فترات تعليق عقوبة الإعدام في عام 2020، أبدت أقلية من الدول حماسا مقلقا لاختيار عقوبة الإعدام بدلا من الحلول الفعالة للجريمة، مما أظهر تجاهلا صارخا للحق في الحياة حتى وسط أزمات حقوق الإنسان العالمية العاجلة والمستمرة".


ورغم ارتفاعه على أساس سنوي، كان العدد الإجمالي لعمليات الإعدام المسجّلة في 2021 ثاني أقل رقم يسجّل منذ العام 2010.


ولا تشمل الأعداد العالمية أولئك الذين يحكم عليهم بالإعدام ويعدمون بالفعل في الصين، والذين تقدّر منظمة العفو أعدادهم بالآلاف، ولا في كوريا الشمالية وفيتنام.


وقالت كالامار "استمرت الصين وفيتنام وكوريا الشمالية في إخفاء استخدامها لعقوبة الإعدام خلف ستارات من السرية، ولكن كما هو الحال دائما، فإن القليل الذي عرفناه يثير قلقا كبيرا".


وأشارت المنظمة إلى الوضع المقلق في بورما على وجه الخصوص، إذ أُوكلت محاكم عسكرية بمهمة النظر في قضايا مدنية، في ظل غياب الحق في تقديم طلبات استئناف.


ومن الناحية الإيجابية، سلّطت المجموعة الحقوقية الضوء على قانون سنّته سيراليون يلغي عقوبة الإعدام لكافة الجرائم، رغم أنه لم يدخل حيّز التنفيذ بعد.


كما ألغت كازاخستان عقوبة الإعدام بينما أعلنت ماليزيا بأنها ستطرح إصلاحات تشريعية مرتبطة بهذه العقوبة في وقت لاحق من العام.


وأصبحت فيرجينيا أول ولاية أميركية جنوبية تلغي عقوبة الإعدام بينما فرضت الإدارة الأمريكية الجديدة في يوليو/تموز وقفا مؤقتا لعمليات الإعدام الفدرالية.


ونتيجة ذلك، سجّلت الولايات المتحدة أقل عدد من الإعدامات على أراضيها منذ العام 1988.


وقالت كالامار "نقوم بإخطار البلدان القليلة التي لا تزال تحتفظ بعقوبة الإعدام: عالم بدون قتل تصادق عليه الدولة لا يمكن تخيله فحسب، بل إنه في متناول اليد وسنواصل الكفاح من أجله".


وأضافت "سنستمر في فضح ما هو متأصل في هذه العقوبة من التعسف والتمييز والقسوة، حتى لا يُترك أحد تحت ظلالها المرعبة. لقد حان الوقت لإرسال هذه العقوبة التي تُمثل أقصى درجات العقوبة القاسية واللاإنسانية والمهينة إلى كتب التاريخ".

اقتصاد

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إدارة الضرائب في جنوب أفريقيا تعرض زيادة في أجور موظفيها لتجنب الإضراب

بريتوريا -  (د ب ا) - عرضت إدارة الضرائب في جنوب أفريقيا على موظفيها 500 مليون راند (32 مليون دولار) في صورة زيادة في الأجور ومكافأت غير متكررة  لتجنب الإضراب.


ونقلت صحيفة بيزنس داي الجنوب أفريقية عن وثائق تلقتها منظمات عمالية القول إن الإدارة عرضت زيادة في الأجور بقيمة إجمالية تبلغ 70 مليون راند و430 مليون راند كمكافآت غير متكررة خلال العام المالي الذي ينتهي في آذار/مارس المقبل.


وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن المنظمات العمالية تطالب بزيادة الأجور بنسب تتراوح بين 5ر11% و12%، وهددت بالإضراب إذا لم تتم الاستجابة لمطالبها.

منوعات

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

خزف بيليو الصيني..حرفة قديمة يتنامى سوقها من جديد في الشرق الأوسط

ناننينغ - (شينخوا) - في صالة عرض المنتجات الخزفية في شركة تطوير بلدة سانهوان للخزف بمدينة بيليو في منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوبي الصين، جذبت مجموعات من الأطباق الخزفية الفاخرة ذهبية اللون نظر الزوار، وهي نماذج من المنتجات المخصصة للتصدير إلى دبي، ومنها إلى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وذكر تشنغ شيانغ يوي، مدير المركز الإداري للشركة المذكورة، إن أواني المائدة هذه تم تصميمها حسب أساليب الشرق الأوسط واستخدم الذهب عالي النقاء في صناعتها اليدوية لتلبية طلب أسواق المنطقة، مشيرا إلى أن هذه المجموعة الفاخرة من أواني المائدة لقيت إقبالا في سوق الإمارات والسعودية وغيرهما.


وفي الحقيقة، تعتبر مدينة بيليو مصدرا من مصادر الثقافة الخزفية في جنوبي الصين ولها تاريخ طويل في إنتاج الخزف وتصديره، حيث كانت ملايين القطع الرائعة من السراميك المصنوع في مدينة بيليو تُصدر بشكل سنوي في فترة ذروة الازدهار من خلال مدينة قوانغتشو بجنوبي الصين إلى دول أجنبية عبر طريق الحرير البحري القديم، بما فيها الدول العربية في غربي آسيا وشمال إفريقيا، حسب السجلات التاريخية.


وقال تشن شيان بين، مؤسس شركة تطوير بلدة سانهوان للخزف، إن نحو 75 بالمائة من منتجات الشركة تم تصديرها إلى أكثر من 30 دولة ومنطقة من الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا واليابان وكوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن دول الشرق الأوسط باتت سوقا جديدة تنمو بسرعة بالنسبة للشركة.


وقال تشن إن الخزف باعتباره أداة يومية وقطعة فنية في آن واحد، فإنه يلعب دورا مهما أيضا في تعزيز التبادل الثقافي بين الصين ودول العالم.


وذكر تشنغ أن شركته قد تعاملت مع الإمارات وغيرها من دول المنطقة لأكثر من عشر سنين، وأسست شركة فرعية تجارية ومتجرا في ديرة دبي بالإمارات العربية المتحدة عام 2019، متوقعا أن توسع تجارتها إلى الدول والمناطق المجاورة للإمارات، مشيرا إلى أن التبادلات التجارية في دبي نشطة جدا بفضل السياسات التجارية المبسطة وميناء التجارة الحرة.


وقال اسلام كونومل عزيز كونومل، موظف شركة سانهوان التجارية المحدودة في دبي، "إن الخزف الصيني المصنوع في بيليو جميل جدا ويحظى بسمعة جيدة في سوق الخزف بمنطقة الشرق الأوسط، ولقي إقبالا في سوق دبي خاصة، ويستقبل المتجر الكثير من الزوار كل يوم".


وفي هذا السياق؛ قال خه شي ون مدير عام شركة سانهوان التجارية المحدودة في دبي، إنه رغم تأثيرات الجائحة، شهدت مبيعات خزف الشركة ارتفاعا متواصلا ومستقرا، حيث سجل زيادة بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري، مضيفا أنه يملك ثقة تامة في آفاق تجارة الخزف المصنوع في بيليو في المنطقة.


وقال خه: "لقيت منتجاتنا إقبالا في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع بداية افتتاح شركتنا في دبي".
ووصل الخزف الصيني إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر طريق الحرير وطريق الحرير البحري منذ قديم الزمن، ما ساهم في التبادل التجاري والثقافي بين الصين وتلك الدول؛ أما في الوقت الراهن، فإن المنتجات الخزفية الحديثة المصنوعة في بيليو وجدت حيوية جديدة في التجارة مع أسواق المنطقة مرة أخرى بفضل مبادرة "الحزام والطريق".
وقال تشنغ إن شركته سجلت أكثر من 2.1 مليون دولار أمريكي لمبيعات المنتجات الخزفية مع دول الشرق الأوسط في العام الماضي 2021، وتمثل مبيعاتها إلى دبي حوالي 90 في المائة من الإجمالي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

تحديث بايدن: سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان لم تتغير

طوكيو - (د ب أ) - قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء إن سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان لا تزال دون تغيير، وذلك بعد تصريحاته السابقة التي أثارت تساؤلات حول ما إذا كانت واشنطن تتحول من سياستها طويلة الأمد المتمثلة في الحفاظ على موقف غامض.


ورد بايدن بـ "لا" عندما سئل عما إذا كانت سياسة الغموض الاستراتيجي تجاه تايوان قد تغيرت، وذلك خلال جلسة تصوير في ختام اجتماع قمة "كواد" في طوكيو، حسبما أفادت وكالة كيودو للأنباء.


وقال بايدن ردا على سؤال آخر حول ما إذا كان سيتم إرسال قوات أمريكية إلى تايوان إذا غزتها الصين: "لم تتغير السياسة على الإطلاق. لقد ذكرت ذلك عندما أدليت ببياني أمس".


وقال بايدن أمس الاثنين إن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن تايوان إذا حاولت الصين الاستيلاء على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي بالقوة.


وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للانخراط عسكريا في حالة طوارئ في تايوان، قال بايدن في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو "نعم. هذا هو الالتزام الذي قطعناه".


وقوبلت تصريحاته بمعارضة شديدة من الصين التي تعتبر تايوان إقليما متمردا يجب إعادة توحيده مع البر الرئيسي بالقوة إذا لزم الأمر.


وقال بايدن أيضا إن السياسة الأمريكية لم تتغير على الإطلاق مع التزامها بدعم السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الكوري الجنوبي: هناك مؤشرات على أن كوريا الشمالية أكملت استعداداتها لاجراء اختبار نووي جديد

سول -  (د ب ا)- قال الجيش الكوري الجنوبي اليوم الثلاثاء إنه يبدو أن كوريا الشمالية أكملت استعدادتها لاجراء اختبار نووي وصاروخي جديد، مؤكدا على استعداده" الحازم" لمواجهة أي استفزازات محتملة من جانب بيونجيانج.


ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن المتحدث باسم هيئة الاركان المشتركة الكولونيل كيم جون راك القول في مؤتمر صحفي " نعتقد أن استعدادات كوريا الشمالية لاجراء اختبار نووي وصاروخي اكتملت"، مضيفا " وفيما يتعلق بهذا الشأن، جيشنا يبقي على وضع الاستعداد الحازم".


 وقد أثار فيكتور تشا، أحد كبار نواب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي واستاذ كرسي كوريا بالمركز، خلال منتدى أمس الاثنين، احتمالية أن تقوم كوريا الشمالية بعملية إطلاق استفزازية في أخر عطلة نهاية أسبوع لشهر أيار/مايو الجاري، بالتزامن مع يوم الذكرى الأمريكي الذي يحل في 30 من الشهر الجاري.


 وكان الكثيرون قد توقعوا في البداية أن تقوم كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ طويل المدى أو القيام بما سيعد التجربة النووية السابعة لها خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لجنوب شرق آسيا التي تنتهى في وقت لاحق من اليوم.

منوعات

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

تيك توك تعتزم إطلاق اشتراكات مدفوعة على البث التدفقي لصنّاع المحتوى

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -يعتزم تطبيق تيك توك إطلاق اشتراكات مدفوعة لمشاهدة البث التدفقي الخاص بصنّاع المحتوى، وهي طريقة من شأنها أن تجعل الشركة ونجومها أقلّ اعتماداً على عائدات الإعلانات.


وأعلنت المنصة عبر مقطع فيديو أنّ الميزة الجديدة ستخضع للاختبار اعتباراً من الخميس، وستتيح لصنّاع المحتوى أن "يدرّوا إيرادات شهرية مُتوّقعة" ويكيّفوا بثهم المباشر بأسلوبهم الشخصي.


ونشر التطبيق كذلك عدداً كبيراً من مقاطع الفيديو الخاصة بمنشئي محتوى يشيدون بامتيازات يحصل عليها معجبوهم في حال اشتركوا، ومن بينها استخدام رموز تعبيرية مخصصة ومرتبطة بعالمهم خلال المحادثة أثناء البث التدفقي.


وتُعتبر هذه الميزة مُشابهة لصيغة اعتمدتها منصة تويتش المتخصصة في البث التدفقي لألعاب الفيديو وساهمت في نجاحها.


وفيما ستُتاح للجميع مشاهدة فيديو البث التدفقي، إلا أنّ المشتركين فقط سيتمكّنون من استخدام عدد من الرموز التعبيرية الموجودة في نافذة الدردشة حيث يكتبون تعليقاتهم.


إلى ذلك، تتيح المنصة لأصحاب الاشتراكات المدفوعة إظهار شارة تشير إلى أقدميتهم، وستُتاح لهم المشاركة في "دردشة" حصرية.


وقالت الشركة في بيان إن ميزة "الاشتراك المباشر" تهدف إلى منح صنّاع المحتوى "فرصةً لزيادة إيراداتهم مع الاستمرار في توسيع قاعدة متابعيهم، وتتيح للمعجبين فرصة لأن يشكروا منشئ المحتوى المفضل لديهم بشكل منتظم".


ولم تُعلن المنصة عن أسعار الاشتراكات لكن من المفترض أن تكون مشابهة لتلك المتوافرة على تويتش، على ما ذكرت في تغريدة "بي بي جيس"، وهي منشئة محتوى في المنصتين.


ويعتزم التطبيق بدايةً توفير الميزة الجديدة في وضع تجريبي لعدد معيّن من صناع المحتوى، ثم سيُوسع نطاقها لتشمل أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً ويتابع حساباتهم ما لا يقل عن ألف مستخدم.


وكانت الشركة أعلنت في بداية أيار/مايو أنها تدرس تقاسم عائدات الإعلانات مع أبرز صناع المحتوى على المنصة، مقتربة بالتالي من النموذج المُعتمد لدى المنصات المنافسة.
وتعرّضت تيك توك التي أصبحت منصة رئيسية لبث مقاطع الفيديو خصوصاً خلال فترة جائحة كوفيد-19، إلى انتقادات جراء عدم توفيرها طريقة لصانعي المحتوى البالغ عددهم مليار مستخدم تجعلهم يستثمرون محتواهم بطريقة فعالة.
وأصبح تنويع مصادر الإيرادات ضرورياً جداً في التطبيقات، إذ قامت السلطات الخاصة بإدارة المحتوى بتشديد الخناق على الاعلانات الموجهة التي تعتمد على جمع البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الأردن: تهريب ممنهج للمخدرات على الحدود مع سوريا تقوده تنظيمات مدعومة خارجيا

عمان -  (د ب أ)- قال مدير الإعلام العسكري بالأردن العقيد مصطفى الحياري إن القوات المسلحة تواجه حاليا "حرب مخدرات" على الحدود الشمالية الشرقية للأردن.


وقال، في تصريح لقناة "المملكة" الأردنية، :"التهريب ممنهج وتقوده تنظيمات منظمة مدعومة من جهات خارجية".


ولفت إلى ما سبق أن تحدث عنه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أن الفراغ الذي تتركه حاليا روسيا، خصوصا في الجنوب السوري، تملؤه إيران من خلال أدواتها.


وتطرق الحياري للأزمات في دول الجوار التي كان من أبرز انعكاساتها انتشار التنظيمات الإرهابية سواء كان على الساحة العراقية أو الساحة السورية. وقال :"الدليل على ذلك الهجمات المتكررة التي ينفذها تنظيم داعش ضد الجيش العراقي، وفي مناطق قريبة جدا من الحدود الأردنية، وأيضا على الساحة السورية هناك انتشار للكثير من التنظيمات الإرهابية وعلى سبيل المثال لا الحصر تنظيم داعش الإرهابي وجبهة النصرة".


وتابع بالقول : "هناك جزء آخر من التنظيمات الإرهابية هو التنظيمات الإيرانية، وهذه التنظيمات هي أخطر؛ لأنها تأتمر بأجندات خارجية، وتستهدف الأمن الوطني الأردني".

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشاباك يزعم اعتقال خلية لحماس خططت لهجمات واغتيال بن غفير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - زعم جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، اليوم الثلاثاء، أنه اعتقل خلية من نشطاء حركة حماس خططت لسلسلة هجمات منها تنفيذ عمليات إطلاق نار ضد شخصيات إسرائيلية عامة بينهم عضو الكنيست المتطرف إيتامار بن غفير.

وبحسب بيان لجهاز الشاباك، فإن الشبكة تم كشفها في أوائل أبريل/ نيسان الماضي، وهم من سكان شرقي القدس، وخططوا لسلسلة عمليات إطلاق نار بطرق مختلفة، وإنتاج عبوات ناسفة، وخطف جنود، وتنفيذ هجوم بطائرة بدون طيار صغيرة، على القطار الخفيف في القدس.

ووفقًا لبيان الشاباك، فإن هذه الخلية عملت بقيادة رشيد الرشق من أبرز نشطاء حماس في البلدة القديمة بالقدس، برفقة منصور الصفدي، من بلدة أبو طور، وخططوا للاختباء في الخليل أو جنين بعد تنفيذ العمليات.

واتهم الشاباك، الرشق بأنه شكل مجموعة من المقدسيين بهدف القيام باضطرابات في أحيائ شرق القدس والمسجد الأقصى خلال شهر رمضان، وزعزعة الاستقرار، ونقل أولئك النشطاء أعلام حماس وألعاب نارية وغيرها إلى داخل الأقصى.

وأشار إلى أنه تم ضبط الطائرة الصغيرة التي كانت معدة للهجوم على القطار الخفيف، وكاميرا مخصصة لتصوير المختطفين، وأموال ومعدات تنظيمية لحماس.

وذكر أنه تم تقديم لوائح اتهام بحق المعتقلين.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تقدم التماسًا بشأن إلغاء أمر بإبعاد 4 مستوطنين عن الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - قدمت الشرطة الإسرائيلية، التماسًا على قرار محكمة الصلح في القدس، بإلغاء أمر إبعاد 4 مستوطنين عن الأقصى والبلدة القديمة بالقدس، بعد أن قاموا بما يشبه الركوع في باحة الحرم ورددوا صلاة (إسمع يا إسرائيل).

وورد في الالتماس المقدم إلى المحكمة المركزية الإسرائيلية، أن المحكمة العليا هي صاحبة الاختصاص بالنظر في الادعاءات حول المساس بحرية العبادة وأنها سبق وفصلت في هذه الجزئية. وفق ما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية صباح اليوم.

وبحسب الشرطة الإسرائيلية، فإن تصرفات الأربعة، تعزز من شبهة الإخلال بأمن وسلامة الجمهور، لا سيما أن ما قاموا به تزامن مع ذكرى النكبة.

يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية أصدرت أمس توضيحًا في أعقاب قرار محكمة الصلح جاء فيه انه لم يطرأ أي تغيير على الوضع القائم في الحرم القدسي وأنه لا توجد أية نية لتغييره.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تحاول استغلال وساطة أميركية بين مصر والسعودية لتطبيع العلاقات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف موقع واللا العبري، اليوم الثلاثاء، عن وساطة تقوم بها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل سري بين إسرائيل والسعودية ومصر في محاولة لتأمين خطوات إكمال نقل جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السيادة السعودية، على أن يشمل ذلك تحركًا منفصلًأ لإجراءات التطبيع بين المملكة وإسرائيل.

ونقل الموقع عن 4 مصادر أميركية مطلعة على القضية، إنه في حال نجحت المفاوضات فقد تمهد لإجراءات تطبيع كبيرة من جانب السعودية تجاه إسرائيل، ومثل هذا التطور سيكون اختراقًا مهمًا وانجازًا سياسيًأ كبيرًا لحكومة بينيت - لابيد، وحكومة بايدن في الشرق الأوسط.

وتنص اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر، على أن تكون الجزيرتان منزوعة السلاح من قبل القوات العسكرية وأن يكون هناك وجود لقوة مراقبة دولية بقيادة الولايات المتحدة، ومن أجل استكمال الاتفاق بين مصر والسعودية يجب أن تكون هناك موافقة إسرائيلية على نقل تلك الجزر للسعودية، لكن لا زال هناك بعض الثغرات المتعلقة بعمل المراقبين الذين تسعى المملكة لإنهار دورهم، مع الالتزام بإبقاء الجزر منزوعة السلاح، والالتزام بحرية الإبحار كاملة لجميع السفن.

وتركز إسرائيل بشكل خاص على مستقبل أنشطة قوة المراقبة الدولية، وتطالب بترتيبات بديلة في حال أصرت السعودية على إنهاء دور تلك القوات.

وذكرت مصادر أميركية أن إسرائيل تريد الحصول على تعويضات مقابل موافقتها على مطالب السعودية بشأن الجزر في شكل تحركات تطبيع سعودية تجاه إسرائيل، منها السماح لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي للمملكة في الرحلات الجوية إلى الشرق الأقصى، ما يؤدي إلى اختصار وقت الرحلات بشكل كبير.

وبحسب المصادر الأميركية، فإنه عقب زيارة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان إلى المملكة العربية السعودية في سبتمبر/ أيلول 2020 ، بدأت حكومة بايدن محادثات مع السعودية ومصر وإسرائيل لمحاولة حل المشكلة، وترى إدارة بايدن أن تنظيم قضية الجزر سيؤدي إلى بناء الثقة بين الطرفين وسيفتح نافذة من الفرص لتوطيد العلاقات بين إسرائيل والسعودية.

ويشير الموقع إلى أن السعودية دعمت الاتفاقات الإبراهيمية التي توصلت إليها إدارة ترامب والتي أدت إلى اتفاقيات سلام وتطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب، لكنها في نفس الوقت لم تنضم لتلك الاتفاقيات وربطت ذلك بإحراز تقدم كبير في عملية السلام مع الفلسطينيين.

بعد الإعلان عن الاتفاقيات الإبراهيمية ، وعدت الإدارة السعودية بالسماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق شرقًا عبر مجالها الجوي، لكنها لم تنفذ ذلك باستثناء الرحلات إلى الإمارات والبحرين.

كما طلبت إسرائيل خلال المفاوضات من السعوديين السماح برحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى المملكة العربية السعودية للمسلمين الإسرائيليين (فلسطينيي الداخل) الراغبين في أداء فريضة الحج إلى مدينتي مكة والمدينة المقدستين.

وقالت مصادر أميركية، إن إدارة بايدن لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع الدول الثلاث المعنية وإن المحادثات بشأن هذه القضية لا تزال جارية، وأنها تسعى لذلك قبل زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط خلال الشهر المقبل.

وامتنع البيت الأبيض، ومكتب بينيت التعليق على التقرير.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

دولة الاحتلال ومنع وفد اوروبي من دخول الاراضي الفلسطينية

حديث القدس
رفض دولة الاحتلال لأي تحقيق دولي في الجرائم التي ترتكبها بحق أبناء شعبنا وأرضنا ومقدساتنا ومنازلنا، ليس بالجديد، بل هو سياسة احتلالية هدفها التغطية على هذه الجرائم التي يحاسب عليها القانوني الدولي ومحكمة الجنايات الدولية باعتبارها جرائم حرب.
وقد جاء منع سلطات الاحتلال لوفد من البرلمان الاوروبي من دخول الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة للتحقيق في عدة قضايا ارتكبها الاحتلال من بينها اغتيال الصحفية شيرين ابو عاقلة في اطار هذه السياسة لاخفاء الحقيقة ومنع محاكمة مرتكبيها من جنود وضباط قوات الاحتلال.
وعلى الاتحاد الاوروبي بدلاً من الغاء الزيارة للاراضي الفلسطينية المحتلة، ارغام دولة الاحتلال على السماح للوفد البرلماني الاوروبي بالقيام بواجبه في هذا الاطار، خاصة وان اوروبا وفي مقدمتها بريطانيا وفرنسا والمانيا الى جانب الولايات المتحدة الامريكية الداعمة جميعها لدولة الاحتلال، بل هي التي ساهمت وزرعت دولة الاحتلال في فلسطين على حساب شعبنا وحقوقه الوطنية الثابتة وغير القابلة للتصرف.
كما يتوجب على البرلمان الاوروبي في ضوء هذا الاجراء الاحتلالي المنافي لكل القوانين والاعراف الدولية، دعم السلطة الفلسطينية في تحويلها ملف الشهيدة شيرين ابو عاقلة وغيرها من الشهداء الى محكمة الجنايات الدولية، وعدم الضغط على هذه المحكمة كما تفعل الولايات المتحدة من اجل معاقبة دولة الاحتلال على هذه الجرائم.
ومع علمنا ومن خلال التجربة بأن دولة الاحتلال حتى لو أصدرت محكمة الجنايات قراراً بإدانتها واعتبرت اغتيال ابو عاقلة وغيرها جريمة حرب، فإن ضغوط الدول الاوروبية وامريكا لن تسمح بمعاقبة أو محاسبة دولة الاحتلال على هذه الجرائم كما فعل في جدار الفصل العنصري.
غير ان اي ادانة لدولة الاحتلال هي في المحصلة النهائية لصالح شعبنا وقضيته الوطنية، والتي يجب ان تكون قضية العرب الاولى، وكذلك قضية العالم بأجمعه، لأن الاحتلال الاسرائيلي هو آخر وأطول احتلال في العالم.
كما ان مماطلة دولة الاحتلال في التحقيق بقضية الشهيدة ابو عاقلة وغيرها من القضايا، هي دليل على ان هذا الاحتلال يحاول مضيعة الوقت حتى ينسى العالم هذه القضية، رغم ان تحقيقاته في جميع الجرائم المرتكبة بحق شعبنا كانت اغلاق هذه الملفات وعدم ايقاع اي عقوبات على مرتكبيها سواء من قبل قوات الاحتلال أو قطعان المستوطنين.
وخير دليل على ذلك ان نتائج التحقيق الاحتلالي في جريمة قتل الشهيد وليد الشريف «٢١ عاما» من القدس، زعمت بأنه استشهد نتيجة نوبة قلبية وليس جراء اصابته برصاصة معدنية. واذا كانت معظم الدول الغربية وامريكا تحابي دولة الاحتلال فإن شعبنا مصمم على مواصلة نضاله حتى تحقيق كامل حقوقه الوطنية الثابتة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 مايو 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مأزق الحركة الوطنية وأزمة البديل في جدلية الوطني والديمقراطي

بقلم: جمال زقوت
الحلقة الأولى
غياب فلسفة للحكم و خطة لتعزيز الصمود
بانشاء السلطة الوطنية، بات انجاز التحرر الوطني مرتبط عضويًا ، ليس فقط بوحدة الكفاح الشعبي ضد الاحتلال، بل، و بمدى النجاح في بلورة رؤية وطنية جامعة حول متطلبات وأسس البناء الديمقراطي لمؤسسات و مبادئ وقيم الوطن الذي نسعى لتحريره ليكون وطن كل الفلسطينيين أينما كانوا، كما نصت على ذلك وثيقة إعلان الاستقلال التي انبثقت من رحم الانتفاضة الكبرى، والتي لم تكن مجرد ثورة على الاحتلال بقدر ما كانت أيضاً ثورة اجتماعية أصلت للديمقراطية الشعبية بكل أبعادها سيما لتحولات اجتماعية على الموروث التقليدي الذي سبق وساد لعقود طويلة سبقت النكبة وهزيمة حزيران. فترسيخ الديمقراطية في حالة المجتمع الفلسطيني كان دوماً، وسيظل مرتبط عضويًا بالنهوض الوطني ومدى اتساعه.

لم تُلقِ السلطة بالًا لهذه القاعدة الجوهرية في فلسفة الحكم، و التي كان يجب أن تركز جوهر اهتمامها على أن وظيفة مؤسسات السلطة الوطنية الناشئة، بل مبرر استمرار وجودها، يعتمد أساسًا على مدى تمكنها من ترسيخ الحكم الرشيد وانشاء مؤسسات فاعلة وقادرة على تقديم أفضل الخدمات التي يستحقها ويحتاجها المواطنون، والتي تمكنهم أيضاً من تعزيز صمودهم على أرض وطنهم، التي ما زالت جوهر وعنوان الصراع الأساسي مع المحتل، والذي لم يتخلى لحظة عن أطماعه التوسعية، وما زال يسعى لترسيخ احتلاله و الالتفاف على حقوق شعبنا الوطنية بل وتصفيتها، ناهيك أن ما كان يُسمى ب"ديمقراطية غابة البنادق" أي الشرعية الثورية، لم تعد كافية لاستمرارية الحكم، بل إن الشرعية الدستورية من خلال دورية الانتخابات، هي التي تضمن شراكة المواطن ودوره في العملية الوطنية ورسم التوجهات السياسية ومراقبة الالتزام بها، ناهيك عن شرعية الانجاز وفق أسس وأدوات المساءلة البرلمانية والشعبية، والتوزيع العادل للثروة ولأعباء مواجهة الاحتلال، و لمدى التقيد بمبدأ سيادة القانون و مكافحة الفساد و حماية المال العام في خدمة معركة الصمود التي ستظل الوجه الآخر لمعركة التحرر الوطني .

وبذات القدر الذي فشلت فيه قوى السلطة في بلورة مثل هذه الرؤية، حيث اعتبرت الأولوية لانهاء الاحتلال، و حصراً من خلال المفاوضات، والحرص على ارضاء اسرائيل ومن خلفها الولايات المتحدة لاثبات جدارتها في تلبية مطالبهما، سيما الأمنية، والتي تحولت مع الزمن إلى سياسة "لاسترضاء العدو".

الانقسام على الوهم والصراع على الشرعية

في ذات الوقت كانت القوى الرافضة لتسوية أوسلو، وخاصة حماس، تتعامل بأن اجتهاد المنظمة والسلطة في مغامرة البحث عن التسوية يشكل انزلاقاً يصل حد الخيانة، وإن لم يجرِ التعبير عن ذلك صراحة، وأنها فرصة لها لاسقاط السلطة و السيطرة على شرعية المنظمة، أكثر مما هو حرص على اسقاط أوسلو وإلغاء مخاطره، فكرست كل جهدها لتخريب تلك العملية، وليس تصويبها أو معالجة نقاط ضعفها و سد ثغراتها، وما يستدعيه ذلك من تكامل في الادوار وتوافق في أشكال النضال، ملتقية في ذلك موضوعيًا مع أقصى ما يسمى باليمين الصهيوني، دون اكتراث بأن ما كان يجرى في الواقع هو محاولة بناء أول نواة كيانية للوطنية الفلسطينية، والتي من مسؤوليتها توفير القدرة الشعبية على الصمود، و تعزيز المشاركة الشعبية في معركة انهاء الاحتلال، و أن على مدى النجاح في انجاز هذه المهمة ستتوقف امكانية النهوض الوطني الشامل لدحر الاحتلال، و أن إنجاز هذه المهمة كأولوية وطنية عليا هي مسؤولية أهل السلطة و أهل المعارضة على حدٍ سواء ، و بدلاً من أن تمارس قوى الرفض دور المعارضة السياسية و في منهج الحكم والادارة ذهبت نحو الرفض بما يشمل رفض الواقع الذي يجري بناءه دون عقيدة وطنية جمعية كانت تتطلب توافقاً على أسس الحكم والادارة وفق وثيقة اعلان الاستقلال، وليس وفق مبارزة جهنمية بين "مفاوضات أوسلو مقابل عمليات استشهادية" استهدف كل طرف في هذه المبارزة نفي الآخر، و نحن لم نحرر شبراً واحداً من أرضنا بعد.

الانتفاضة الثانية وتحولات الموازين الداخلية

في هذا السياق جاءت ما سميت بالانتفاضة الثانية، و التي كانت فلسطينيًا من وجهة نظري التي سبق و قدمتها في مؤتمر المجلس الفلسطيني للعلاقات الخارجية ، و الذي عقد في مدينة غزة بحضور الصف الأول من قيادتي حماس و فتح و باقي الفصائل والشخصيات الوطنية المستقلة، بأن مضمون تلك الانتفاضة ينزلق ويتكثف في الصراع على موازين القوى الداخلية في معركة الاستحواذ على الشرعية والانفراد بها ، أكثر مما هي حالة كفاح وطني موحد في مواجهة الاحتلال للخلاص التام من براثنه. و قد كررت هذا الرأي محذراً من مخاطر عواقب هذا الصراع العبثي خلال حوارات القاهرة عام 2005، مشددًا بأن ما يجري هو صراع على تبدل في موازين القوى الفلسطينية الداخلية، التي ربما باتت في حينه تميل لصالح حماس ولغير صالح فتح وقوى السلطة والمنظمة التي بدأت ملامح فشل برنامجها للتسوية تتضح دون استعدادٍ جدي لمراجعته، ولكنه بمحصلته أفضى إلى اختلال غير مسبوق في ميزان القوى الكلي لصالح اسرائيل ، التي استهدفت انهاك الجميع وقبلهم الشعب الفلسطيني وقدرته على الصمود و المواجهة وتعزيز عزلته الاقليمية والدولية، وحصاره تمهيدًا لحشره في مربع الانقسام الذي شكل من وجهة نظر الحركة الصهيونية ودولة اسرائيل الانجاز التاريخي الأهم بعد نكبة فلسطين، و انشاء دولتهم على أنقاض الوطنية الفلسطينية، كما سبق وأعلن ذلك شمعون بيريز عراب أوسلو ذاته . "يتبع غداً الأربعاء"

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى هبة القدس وسيفها، أين المسير: نحو النهوض أم الانهيار؟‎‎

بقلم: هاني المصري
تمرّ ذكرى هبة القدس وسيفها مع احتمالية أن نشهد، يوم الأحد القادم، مواجهةً شعبيةً وعسكريةً جديدةً بعد موافقة وزير الأمن الإسرائيلي على تنظيم "مسيرة الأعلام"، ومرورها من باب العامود والحي الإسلامي، وبعد قرار المحكمة الإسرائيلية بإزالة القيود على المقتحمين للأقصى لتمكينهم من ممارسة طقوسهم الدينية في باحاته.

حذّرت فصائل المقاومة، على لسان إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وزياد نخالة، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، والناطقين العسكريين، من أنها لن تسمح بتغيير قواعد الاشتباك وعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل معركة سيف القدس.

وإذا لم تستطع تدخلات الوسطاء، وخصوصًا المصريين، من إقناع سلطات الاحتلال بإلغاء المسيرة أو تغيير مسارها، فإن سيناريو المواجهة العسكرية التي لا يريدها الطرفان وارد جدًا؛ إذ قال قيادي في "حماس" إذا لم تصل رسائلنا عبر الوسطاء فستجد طريقها عبر الصواريخ.

لا تريدُ المقاومةُ المواجهةَ العسكريةَ؛ لأنها مكلفة جدًا وقطاع غزة لم يلملم جراحه كما لم يُعد بناء ما تهدم في المعركة السابقة، وكذلك حكومة الاحتلال لا تريدها جراء الخسائر المترتبة على المواجهات السابقة، وخصوصًا بعد أن ضربت صواريخ المقاومة مواقع في القدس وتل أبيب وعطّلت مطار اللد، وعلى خلفية الخلافات في المستوى السياسي وعلى صعيد القادة العسكريين والأمنيين الذين لا يوصون بالمواجهة العسكرية؛ لأنهم لا يضمنون نتائجها، وبالتالي إذا حصلت بدلًا من أن تساعد على تجاوز أو التقليل من الأزمة الحكومية التي تهددها بالسقوط فتسارع في سقوطها.

إذا نفذت المقاومة تهديدها بإطلاق الصواريخ فهناك مشكلة؛ لأن الثمن مكلفٌ جدًا، وإذا لم تطلق بعد تعهداتها وبعد سيف القدس فمشكلة أيضًا؛ لأنه يمس بمصداقيتها. لذا، لا بد التواضع في التصريحات والوعود، ولا بد من بلورة إستراتيجية واحدة قادرة على إنهاء الانقسام وتحقيق الترابط والتكامل بين أشكال النضال؛ حيث يكون اللجوء إلى صواريخ المقاومة آخر شيء، ويتم عند حدوث خطوات كبرى، مثل الضم، وترسيم التقسيم الزماني والمكاني، وارتكاب مجازر كبيرة، أو ترحيل جماعي يقوم به الاحتلال. أما وضع خط أحمر يطالب بمنع كل ما يجري بشكل متكرر من دون الالتزام به سيؤدي إلى الخيبة واليأس، وربما إلى النقمة على أصحاب الوعود الكبيرة.

في هذا السياق، لا بد من أخذ موازين القوى في الاعتبار من دون الخضوع الكامل لها، وأخذ خصائص وإمكانات وقدرات كل تجمع فلسطيني بالحسبان، فلا ينفع تقديس العفوية والعمليات الفردية ودعوة كل فلسطيني أن يخرج للقتال بما يملك من سلاح أو فأس؛ لأن هذا يحدث فقط عند اندلاع المواجهة الشاملة واللجوء إليه من دونها ينذر بحدوث مواجهة شاملة قبل أوانها.

إنّ الأعمال الفردية عظيمة كونها تسد جزءًا من الفراغ الناجم عن تقادم الفصائل والأحزاب وترهلها، وعدم ميلاد فصائل وحركات جديدة قادرة على سد الفراغ؛ أي أنها تعكس المأزق، والمهم الانشغال في كيفية تجاوز المأزق، وليس إنكاره، ولا التعامل مع المقاومة تارة وكأنها عصا سحرية قادرة على كل شيء، وتارة أخرى وكأنها مطالبة فقط بإبقاء جذوة الصراع مستمرة إلى أن ينهض المارد العربي أو الاسلامي أو الأممي، في حين أنها قادرة على تحقيق ما يمكن تحقيقه الآن، وفي كل مرحلة، على طريق تحقيق الأهداف والأحلام الكبيرة التي ستتحقق نتيجة تغيير جدي في موازين القوى والظروف العربية والإقليمية والدولية، وإذا لم تحقق إنجازات ملموسة ستفقد شعبيتها.


زيادة ملموسة في غير القادرين على احتمال استمرار الوضع الحالي

سأتناول في هذا المقال أين يقف طرفا الانقسام في الساحة الفلسطينية، وأصر على استخدام هذا المصطلح الذي يزعج أوساطًا كثيرة عند الطرفين، بحجة أن طرفًا واحدًا يتحمل مسؤولية الانقسام، أو لأن الانقسام انتهى في ظل وحدة الشعب ما عدا مجموعة متحكمة، وأنا ما زلت أعتقد أن الانقسام بمنزلة نكبة جديدة، وهو مستمر ويتعمق ويسير نحو انفصال دائم، ولا يتحمل مسؤولية وقوعه واستمراره طرف واحد، بل طرفا الانقسام، وإن بتفاوت بين مرحلة وأخرى، فلا يمكن وضع حركة فتح وأنصارها وحلفائها في الكامل خارج الصف الوطني كما يصل البعض، مع أن الرئيس والقيادة الرسمية يتحملون المسؤولية الأولى الآن ومنذ فترة، وبعد ذلك تتحمل "فتح" و"حماس" المسؤولية ثانيًا.

سأبدأ بعرض ما يواجه الرئيس والقيادة الرسمية وحركة فتح الذين يبدون في وضع لا يحسدون عليه، لا سيما بعد وصول خيار المفاوضات والعملية السياسية إلى طريق مسدود، وفشل كل المحاولات والرهانات على إعادة إنتاجه، وسيرهم نحو الأخذ بالتعامل مع "تقليص الصراع" و"السلام الاقتصادي"، ومواصلة التعاون الأمني بدلًا من اختيار تغيير المسار بشكل جوهري، من خلال الوحدة على أساس برنامج وطني يجسّد القواسم المشتركة والمقاومة والشراكة والديمقراطية.

كما تواصلت عملية الإجهاز على منظمة التحرير كما يظهر في عدم عقد اللجنة التنفيذية اجتماعات، وعدم توزيع المهمات للأعضاء الجدد، وخصوصًا مهمة أمين سر اللجنة التنفيذية؛ ما يعمق تجميد عمل مؤسسات منظمة التحرير، وتهميشها، وتحويلها إلى تابع للسلطة، خصوصًا بعد قرار شطب المجلس الوطني، وتحويل كل صلاحياته إلى المجلس المركزي، الذي يجري بتسارع تحويله إلى بديل عن المجلس التشريعي في ظل عدم وجود نية بإجراء الانتخابات العامة، ولا التوصل إلى وفاق على المشاركة، ولو عن طريق التعيين والمحاصصة الفصائلية، وكذلك عدم الاستعداد لتفعيل المنظمة كما هي، التي تحولت بقدرة قادر إلى دائرة من دوائر السلطة بقرار تم الإيحاء بتعديله ولم يسحب، لكنه ألحق بقرارات مثل ضم كل موظفي ودوائر المجلس التشريعي إلى رئاسة المجلس الوطني/المركزي، وتجهيز غرفة رئيس المجلس التشريعي لكي يشغلها روحي فتوح الذي عين عمليًا رئيسًا للمجلس التشريعي المنحل رسميًا، والذي حل محله المجلس المركزي عمليًا.

ولا يقتصر مأزق هذا الفريق على تجويف مؤسسات المنظمة وتهميشها، وإنما يظهر مأزقه في أن الحكومة تعاني من غياب رؤية وخطة، ومن تداخل بالصلاحيات؛ حيث تبدو في العديد من الحالات آخر من تعلم، ولا تملك من أمرها شيئًا بعد عجزها عن تعديل تركيبتها على الرغم من الإعلان عنه، وفي ظل الأزمة المالية المعرضة للتفاقم ووسط محاولات حثيثة لجعلها كبش فداء مثلها مثل كتلة الشبيبة في جامعة بيرزيت، كما نرى في الحديث الدائم عن فشل الحكومة وقرب تغييرها من أشخاص كانوا المبادرين إلى إقناع الرئيس بتشكيلها رئيسًا ووزراء، مع أن المسبب الرئيسي للتدهور في مختلف المجالات هو سياسة وأداء القيادة الرسمية التي أوصلها إلى حد أنها لم تعد ذات صلة ليس بما يجري في غزة، وإنما فيما يحدث في القدس والأقصى، ولدرجة عقد اجتماعات وقمم عربية وعربية إسرائيلية من دون وجود ممثل عن الفلسطينيين.



"فتح" لم تعد تشبه نفسها ولا شعبها

جاء التأجيل المتكرر لموعد عقد المؤتمر الثامن لحركة فتح على خلفية الخلاف حول مخرجاته، وعلاقة ذلك بالصراع على الخلافة بعد وجود إشارات إلى أنها تسير باتجاه واضح نحو تكريس شخص بعينه بعد التعيينات الأخيرة في المنظمة، وكذلك نتائج انتخابات جامعة بيرزيت غير المسبوقة التي فازت فيها كتلة الوفاء، الذراع الطلابي لحركة حماس، بالأغلبية، 28 مقعدًا من أصل 51، فيما حصلت كتلة الشبيبة الفتحاوية على 18 مقعدًا، وتداعياتها المتمثلة في استقالة أمين سر وأعضاء إقليم رام الله والبيرة، وتجميد الأقاليم في المحافظات الشمالية لعملها إلى حين إصلاح الأوضاع التنظيمية، ووجود إرهاصات ومطالبات من داخل "فتح" وخارجها تذهب أبعد من ذلك بكثير تطالب بتغيير شامل للقيادة والرئيس عبر تقديمها الاستقالة أو إجبارها على الرحيل؛ لأن "فتح" لم تعد تشبه شعبها، ولا نفسها، واستمرار الوضع على حاله ينذر بالتدهور الشامل، وسيسدل الستار على واحدة من أكبر وأهم حركات التحرر في المنطقة وعبر التاريخ .

وما يميز الإرهاصات الحالية من داخل "فتح" وخارجها أنها لم تعد تؤمن بالعمل من داخل الأطر في "فتح" والسلطة والمنظمة وعبر المناشدات والمطالبات؛ لأن هذه الأطر غير موجودة، فكل مقاليد الأمور في يد شخص واحد، ومعيار التعيين لأي شخص بأي منصب مهم أو حتى غير مهم في الوزارات والأجهزة والمحافظين والسلطات المختلفة الموالاة التامة، وهذا انعكس وسينعكس على دور ووزن حركة فتح التي لم تعد قادرة على الحفاظ على دورها القيادي السابق، ولا المشاركة الفاعلة في القيادة، فكل ما يهم القائمين حاليًا والمتحكمين بالقرار بقاء السلطة والوضع الحالي بأي ثمن، وبقاء الحال كما يقال على ما هو من المحال، فالتغيير سنة الحياة، والمهم أن يكون تغييرًا إلى الأمام لا إلى الخلف، وهذا غير مضمون، فقد يكون الحراك المتأخر نوعًا من "حلاوة الروح"، أو بداية عهد جديد ينسجم مع اقتراب النهوض الجديد الذي بدأت إرهاصاته تتعاظم، خصوصًا في السنوات الأخيرة.



"حماس" أيضًا في مأزق

وإذا انتقلنا إلى الطرف الآخر، وتحديدًا حركة حماس، سنجد أنها أيضًا في مأزق، وإن اختلف في عمقه وأسبابه ونتائجه، ويظهر في استمرار نوع من التداخل بين الوطني والإسلامي، وتأثير المحاور المختلفة وتأثير ديكتاتورية الجغرافيا، وفي أن الإنجازات التي حققتها تمت، وقطاع غزة لا يزال تحت الحصار وفي أكبر وأطول سجن في التاريخ، وبدلًا من البحث في كيفية كسر هذه المعادلة يتم تضخيم قوة المقاومة بصورة ضارة، من خلال الحديث عن إمكانية زوال الاستيطان حتى نهاية العام، والتبشير بقرب زحف اللاجئين من بلدان الطوق، واعتبار شعبنا في الداخل ناضجًا وفي أفضل حال؛ أي تصور ما ليس قائمًا، أو ليس من المحتمل حدوثه سريعًا، لتبرير عدم التدخل بدلًا من وضع الخطط والأعمال الكفيلة بإنضاجه.

في هذا السياق، تصورت أوساط نافذة في "حماس" أنها باتت قادرة على قيادة السفينة الفلسطينية، وهذا غير دقيق؛ لأن القيادة بحاجة حتى تقود إلى أكثر من الصواريخ، بحاجة إلى فكره ناظمة ورؤية وطنية جامعة تشاركية، فالمقاومة وحدها لا يمكن أن تمكن من القيادة، خصوصًا إذا كانت مقيدة وتخدم سلطة تقودها "حماس" انفراديًا، ومرتبطة ومحكومة بتفاهمات تغيّرت من معادلة "هدوء مقابل هدوء" إلى "هدوء مقابل تسهيلات وتخفيف للحصار".

من يقود أو سيقود، عليه أن يحدد الهدف المركزي، والأهداف التي يمكن تحقيقها في هذه المرحلة، وكيف يمكن الوصول إليها، ولا بد أن يكون في الحساب هل الإقليم والعالم عامل مساعد أم معرقل أم معارض؟ وهذه نقطة في منتهى الأهمية؛ لأن الرهان على الحرب الإقليمية حول القدس وفلسطين بحاجة إلى تدقيق في ظل احتمال الاتفاق على الملف النووي.



المقاومة وحدها لا تكفي وليست حلًا، بل أداة مهمة للحل الوطني

على الرغم من تبني "حماس" لوثيقة سياسية تتضمن تطورًا سياسيًا في العام 2017، وتحديدًا للهدف الوطني، إلا أن تصريحات وممارسات الكثير من قياداتها لا توحي بالعمل على هدى هذه الوثيقة، وعلى "حماس" أن تجيب مرة أخرى عن أسئلة، مثل: هل تستهدف في هذه المرحلة إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة على طريق التحرير الكامل، أم أنها تنتظر وتتوقع زوال إسرائيل خلال فترة وجيزة حدها الأقصى العام 2027، أي عندما تبلغ إسرائيل عمر الثمانين، وكأنه لا يكفينا نبوءة زوال إسرائيل 2022 ليحل محلها لعنة الثمانين؟

وهل تعدّ "فتح" في المعسكر الوطني أم خارجه، وهل تريد شراكة مع "فتح" على أساس وطني عن طريق الاتفاق أو الانتخابات أم كليهما، أم تريد الإطاحة بقيادة "فتح" والحلول محلها، أم الإطاحة بنهج التخاذل والتساوق فقط؟

وهل خطتها موضوعة على أساس أن إسرائيل ستزول عندما تتوفر عوامل زوالها؟ وهذا يمكن أن يحدث، ولكن بالعمل الحثيث والمثابر لتوفير شروط حدوثه، وليس عبر انتظار حدوث أو حتى الترويج لنبوءات ولعنات، حتى لو كررها قادة إسرائيليون في معظم الأحيان لأغراض في نفس يعقوب.

لقد رفعت "حماس" سقفها السياسي كثيرًا بعد معركة سيف القدس أكثر مما ينبغي، وتصورت أنها ستكون مثل معركة الكرامة بالنسبة إلى حركة فتح، فطرحت تشكيل مجلس وطني وقيادة مؤقتة بالتعيين لمدة عامين، وعندما وجدت أن هذا غير ممكن كونه غير مقبول، طرحت على استحياء، وبتردد، مسألة الجبهة الوطنية العريضة، باعتبارها خطوة على طريق استعادة الحيوية والوحدة في إطار المنظمة، وهذا تطور مهم، شرط ألا تكون مجرد محاولة لاستبدال هيمنة "فتح" بهيمنة "حماس"، أو مجرد تكتيك مؤقت إلى أن ينضج اتفاق محاصصة ثنائي جديد مع "فتح".

تكمن أهمية الجبهة إذا استندت إلى هدف الإنقاذ الوطني ورؤية شاملة وطنية تعددية تشاركية ديمقراطية، تحدد الأهداف وأشكال العمل والنضال والتحالفات والمراحل، ولا تنظر إلى الآخرين باعتبارهم مجرد ملاحق، وإنما بوصفهم شركاء في الدم والقرار في السلطة والميدان، وفي الأرباح والخسائر.

وهذا يتضمن إشراك الآخرين في حكم قطاع غزة، وتقديم نموذج حكم رشيد، وإجراء الوحدة الميدانية في مختلف المستويات إلى أن تتحقق الوحدة الشاملة، والتعامل مع الآخرين، وإجراء الانتخابات المحلية في مختلف القطاعات والمجالات بشكل منتظم إلى حين إجراء الانتخابات العامة، وإعطاء إنهاء الانقسام الأهمية التي يستحقها، بما في ذلك توفر استعداد حقيقي للتخلي عن السيطرة الحمساوية على غزة مقابل شراكة كاملة في السلطة والمنظمة بعد تغيير السلطة، لكي تكون في خدمة المشروع الوطني وإعادة بناء وإحياء وتفعيل المنظمة لتضم مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي المؤمن بالشراكة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال ومحاكمة حامل التابوت

بقلم : راسم عبيدات
لا يحدث إلا في دولة الإحتلال،ان يعتقل ويحاكم حامل نعش الشهيدة شيرين ابو عاقلة، الذي رغم كل السياط والهروات التي نزلت وسقطت على رأسه وجسده،ورغم أيضاً كل الألم والوجع الذي شعر به، بقي متشبثاً بالنعش والتابوت لكي لا تسقط شيرين من مجدها..وهذا لا يروق للمحتل ولا لأجهزة امنه ومخابراته،فهذا يعني خلق ورسم معادلات جديدة في المواجهة مع المحتل ...معادلة جديدة في الصمود والدفاع عن الحق والوطن .....اعتقل الشاب عمرو ابو خضير،وهو ينتمي لعائلة مقدسية عريقة من بلدة شعفاط،دفع العشرات من ابنائها ثمن صمودهم ومقاومتهم للإحتلال سنوات من اعمارهم في سجون الإحتلال،....ولذلك كان منهم شهيد الفجر الطفل محمد ابو خضير الذي اختطفه المستوطنين المشبعين بالحقد والكراهية في تموز/2014 ليعذبوه وليحرقوه حياً ....ومنهم المناضل ناصر ابو خضير الذي رغم أنه امضى ما يزيد على 15 عاماً في سجون الإحتلال ويعاني من ظروف صحية صعبة...ما زال يخضع لسلسلة من الإجراءات العقابية،بالإقامة الجبرية وعدم التواصل مع الآخرين ..الخ،وما زال ابنه عنان معتقلاً لمقاومته الإحتلال،ولم يسلم من اعتقالات الإحتلال لا زوجته المناضلة عبير " أم عنان" ولا بناته ولا أبنائه ....عمرو ابو خضير اعتقل وسيحاكمونه لحملة النعش، لأنه من أسرة وعائلة مناضلة، وتحت بند ملف سري،ليبرروا فيه كذبتهم وفعلتهم وجريمة الإعتقال ، بان عملية الإعتقال ليس لحمله نعش الشهيدة شيرين ابو عاقلة،بل هذا الشاب ينتمي لمنظمة فلسطينية "إرهابية"،قدم لها خدمات ...خدمات حمل التابوت ...والتهمة لا تستند الى أي مبرر او مسوغ سوى انها تعتمد على إرث وتراث العائلة في مقارعة الإحتلال .....أين القائلين بحقوق الإنسان ودعاة ما يسمونه بالحرية والديمقراطية والعدل وغيرها من القيم والمبادىء التي داسوها و"عهروها" فيما يجري في اوكرانيا ..؟؟؟،حيث هبوا بعد اسبوع واحد من شن روسيا لحربها الإضطرارية على اوكرانيا للدفاع عن امنها القومي، في حرب ورطتها فيها امريكا ودول اوروبا الغربية من أجل مصالحهم واهدافهم ولمحاصرة روسيا و" تقزيم" دورها ،لكي يدينوا روسيا ويصفوا حربها بأنها انتهاك صارخ لسيادة اوكرانيا،وبإرتكابها لجرائم حرب والخروج عن الشرعية الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني،و74 سنة من معاناة الشعب الفلسطيني وما تعرض ويتعرض له من قمع وتنكيل وطرد وتهجير واقتلاع وتطهير عرقي وجرائم على يد دولة الإحتلال بعد إحتلال كامل أرضه وتهجير أكثر من نصف شعبه،لم تدفع بأمريكا ودول اوروبا الغربية المتشدقة بهذه المبادىء والقيم،لكي تتخذ عقوبة واحدة بحق دولة الإحتلال،تلزمها بإنهاء الإحتلال لأراضي شعبنا ووقف كل الإجراءات والممارسات القمعية والتنكيلية بحقه،والتي تنتهك بشكل سافر ووقح كل مباديء وقيم القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني،هي معايير مزدوجة وإنتقائية في التطبيق،بما يخدم مصالح تلك الدول،وحتى الشهيدة شيرين التي تحمل الجنسية الأمريكية،والتي جرى اغتيالها على يد دولة الإحتلال بقرار اتخذ في قمة هرم دولة الإحتلال، لن تتعدى مواقف أمريكا ودول اوروبا الغربية،سوى عبارة الإدانة والإستنكار والشعور بالقلق والصدمة،ولكنها لن تدعم تحويل ملف الشهيدة شيرين ابو عاقلة الى محكمة الجنايات الدولية،ومحاكمة من إرتكبوا تلك الجريمة من قادة وجنود الإحتلال،فأمريكا قالت بشكل واضح وبشكل رسمي،بأنها لا ترى بأن محكمة الجنايات الدولية،هي الإطار المناسب لمعالجة قضية الشهيدة شيرين ابو عاقلة،وامريكا ودولة الإحتلال ومعهم اوروبا الغربية،سيمارسون كل الضغوط على السلطة الفلسطينية لمقايضة هذا الملف وعدم تحويله للجنائية الدولية،بدعم مالي واقتصادي للسلطة الفلسطينية،ولعلنا نتذكر تقرير "غولدستون" الذي اتهم جيش ودولة الإحتلال بإرتكاب جرائم حرب أثناء محاصرتهم واقتحامهم لمخيم جنين في عام /2002 ،والذي لم يجر متابعته وملاحقته من قبل السلطة.

عمرو ابو خضير الذي جرى اعتقاله وتحويله لزنازين وتحقيق " الشاباك" الإسرائيلي،كما صدر عن محاميه خلدون نجم ،ستجري محاكمته تحت بند سري ،والبند السري هو تاريخ وارث عائلته ،ولربما عدم القدرة على إدانته ستدفع بهم لتحويله للإعتقال الإداري،او انهم سيقولون انه شارك بحمل التابوت والجنازة للشهيدة شيرين ابو عاقلة،بقرار وخدمة لمنظمة " إرهابية" لم نعرف حتى اللحظة ،من تكون تلك المنظمة.

لا تستغربوا من هذه الدولة وأجهزة مخابراتها التي تعتمد في اعتقالاتها ومحاكماتها لأبناء شعبنا،على بند الملفات السرية،والتي تتيح لأجهزة مخابرات الإحتلال إعتقال الكثير من أبناء شعبنا إدارياً وبدون محاكمات وتهم معروفة،ومدة محددة للإعتقال،او اتاحة الفرصة للمتهم والمحامي للإطلاع على ما يسمونه بالملف السري..ولذلك اتخذ أكثر من 500 معتقل إداري فلسطيني موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

دولة تعتقل رجل بعمر المحامي بشير الخيري يعاني من عدة امراض،وعمره فوق الثمانين عاماً إدارياً،اتخذ قراره بمقاطعة محاكم الإحتلال إحتجاجاً على استمرار اعتقاله إدارياً،رافضاً أي مساومة تنهي اعتقاله الإداري بالإعتراف بالتهم الملفقة له، لا نعتقد بانها ستعجز عن تلفيق تهمة للشاب عمرو ابو خضير حامي التابوت وحامل النعش، هي قوانين " قراقوشية" تمتهنها دولة ظالمة، تجد الدعم والحماية والبقاء فوق القانون الدولي والشرعية الدولية،من دول الغرب الأوروبي الإستعماري وأمريكا،وعمرو ابو خضير،هو من يجب ان يحاكم الإحتلال على جريمة القيام بضربه الوحشي من قبل جنود الإحتلال والتنكيل به لحملة التابوت،وليس أن يحاكم بتهمة حمله للتابوت في مفارقة عجيبة غريبة لا تحدث سوى في دولة الإحتلال.

[email protected]

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

المــس بالمكانــة الدينيـــة للمسجـــد الأقصــى ينســـف اتفاقيـــات دوليـــة بسبق الإصــرار

بقلم: المستشار فـــوّاز ابراهيـــم نــزار عطيــة
كثير من عوام الناس ليسوا على دراية كافية بنصوص القانون، مما يجعلهم عرضة للمشاكل، وفي إطار علاج مشكلة الزيادة المضطردة في عدد القضايا المنظورة في مختلف درجات المحاكم في كل دول العالم على اختلاف أنواعها، أصدرت المجالس النيابة"البرلمانات" في مختلف دول العالم من خلال التشريعات منظومات قانونية، اتسم بعضها بقواعد آمرة تهدف إلى تحقيق اقصى درجات الأمن والأمان للمجتمع المحلي، ومن أجل ذلك شددت جميع التشريعات الوضعية في العقوبة عن الأفعال التي ترتكب عن سبق إصرار، إذ أن تلك النصوص القانونية تم صياغتها بصيغة التحريم القاطع لعدم المس بالأرواح والممتلكات العامة كانت أو الخاصة، من أجل ديمومة الإستقرارالأمني في المجتمعات، ولتحقيق النموالاقتصادي والتقدم بمختلف المجالات الحياتية، في سيبل خدمة الانسان.
قرار محكمة صلح القدس الإسرائيلية الذي صدرقبل يومين، بالسماح لبعض الفتية من المستوطنين من أجل ممارسة طقوس تلمودية بصوت عالٍ والانحناء على أرض باحات المسجد الأقصى، بالقول على حد زعم قاضي محكمة الصلح أنه: "أمر لا يمكن تجريمه أو اعتباره مخلا بالسّلم المدني"، دليل قطعي على أن القرار يحمل في طياته مجاملة رخيصة لقطعان المستوطنين على حساب قيم القانون والسِّلم الأهلي في القدس الشريف، وإمعان برسم سبق الإصرار في مخالفة قواعد دولية تتعلق باتفاقية جنيف لعام 1954، وعلى وجه التحديد المادة الأولى منها، التي اعتبرت أماكن العبادة تشكل تراثا ثقافيا وروحيا للشعوب.
إذ المتتبع لصياغة الاتفاقية سالفة الذكر، يجد أن القالب التشريعي الذي صقل المادة الأولى نابع عن تبصر وبصيرة، عندما تم استخدام مصطلح "الشعوب"، علما أن ذات المصطلح استخدم في بروتوكول الأول لإتفاقية جنيف لعام 1977 في المادة 53 منه، وكذلك في المادة 16 من البروتوكول الثاني الخاص بأماكن العبادة والممتلكات الثقافية والتاريخية والأعمال الفنية، التي اعتبرتها من التراث الثقافي والروحي للشعوب.
ومن هنا جدير بذكره أن من صاغ تلك الاتفاقية، كان على علم بواقع الحقيقة، في أن التراث وأماكن العبادة قد - تفيد التأكيد والجزم – تكون واقعا قائما قبل قيام بعض الدول، وواقعا يتجاوز حدود بلد معين، إذ مدينة القدس الشريف أحد الأمثلة على ذلك، فالمسجد الأقصى أقدم من دولة الاحتلال، وتراث المدينة يتجاوزحدودها المصطنعة، باعتبار تراث المدينة يرتبط في وجدان الأمتين العربية والإسلامية، التي تنتشر في مختلف بقاع الأرض، وتغطي ما يشكل نسبة 40% من سكان المعمورة.
أدركت حكومة الإحتلال النتائج الكارثية للقرارالمشؤوم الذي صدر قبل يومين، على صعيد السّلم الأهلي "المحلي" والدولي، مما دفع رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، إلى التصريح بأن:" الحكومة ستطعن في قرار محكمة الصلح ، القاضي بالسماح للفتية بأداء صلوات تلمودية في المسجد الأقصى".
وعلى صعيد آخر صرح وزير التعاون الإقليمي في حكومة الإحتلال بالقول:" إن قرار المحكمة انتهاك للوضع الراهن في المسجد الأقصى..."، ووصف القرار القضائي بأنه "غير مسؤول وخطير"، ثم أضاف ذلك الوزير أنه تم تقديم طلب التأجيل لتنفيذ القرار "لوقف إشعال النيران في المنطقة".
إذا كانت حكومة الإحتلال بتصريحاتها السابقة والحالية العلنية والسرية، تؤكد على أنها لن تغييرمن الوضع القائم في المسجد القصى "الستاتيكو"، وإذا كانت تعلم أن في ذلك التغيير اشعال حرب، وأن تلك الحرب ستزيد من سفك الدماء للجانبين.
فلماذا لم تكن الأحداث السابقة خلال فترة الشهرين المنصرمين، غير كافية لها في أخذ الدروس والعبر، لما ساد من توترات وعنف في المدينة المقدسة، بسبب سياسات الحكومة الحالية التي خرقت الستاتيكو، إثرالسماح للمستوطنين بإقتحام ساحات المسجد الأقصى... والضرب المفرط للمحتجين... والانتهاك المتعمد بدخول أماكن العبادة سواء في المسجد القبلي أو مسجد قبة الصخرة بالبساطير.... وحرق السجاد نتيجة استخدام قنابل الغاز ومواد لا يسمح المقام بسردها.... وتكسير موروث ثقافي عمره يزيد عن ألف عام يتعلق بالشبابيك المزينة بإحتراف متناهي تزخرف جوانب المسجد القبلي للمسجد الأقصى... وتشتيت المعتكفين في صلواتهم وتخريب صفوة الخشوع والتواصل مع ربهم.
أليس في تلك الأفعال والتصرفات كانت سببا في ازدياد الاحتقان وردات الفعل؟ ألم تتعظ حكومة الإحتلال من حجم المواجهات بين شباب القدس وبين قواتها الأمنية المختلفة خلال مدة الشهرين الماضيين؟ وهل تعتقد هذه الحكومة أن القتل وبتر الأطراف والتشوهات والإعتقالات والتهديد بمزيد من الضرب بيد من حديد، سيرغم الناس على تمرير مخططات المستوطنين؟ أولم تتفكر حكومة الاحتلال في العواقب؟ وألم تتفكر حكومة بينت هشة الإئتلاف في نزع فتيل الحرب قبل فوات الأوان، حتى لو كان على حساب استمرار تلك الحكومة؟ أم أن بقاء الحكومة يستدعي المغامرة في أرواح الناس من الطرفين؟
فإذا كانت تلك التصريحات الصادرة عن حكومة بنيت، تؤكد على عدم تغيير الوضع الراهن، فلماذا لم يُتخذ اجراء تأديبي ضد قاض ذات المحكمة، الذي أصدر قرارا في شهر تشرين الأول من العام 2021، عندما سمح لليهود بالصلاة في باحات المسجد الأقصى لكن بصمت، الأمرالذي تجرأ قاضي الأمس وأصدر قرارا بعيدا كل البعد، عن مفهوم الحياد وبعيدا عن التبصر والبصيرة، وفيما إذا استمر تجاهل مسائلة مثل أولئك القضاة، لا استبعد أن يبتجرأ قاضٍ ثالث ورابع وعاشر في أن يصدروا قراراتٍ تقلب مفاهيم الوضع القائم رأسا على عقب.
من هنا أجد أن مسؤولية حكومة الاحتلال، لا تقتصر على محاسبة ذلك القاضي الذي خرج على قواعد النظام العام والمصلحة العامة للسكان، وانما يقتضي عزله من وظيفته لأنه ليس أمينا على أرواح بني جلدته، كما وانه ليس أمينا على أرواح المقدسيين، إذ مجاملة نفر من الفتية لتحقيق مكسب سياسي على حساب السلم المجتمعي، يشكل حنثا للقسم القانوني الذي أداه ذلك القاضي، وكل من يتجرأ في عدم تطبيق صحيح القانون والحفاظ على أرواح الناس وحماية ممتلكاتهم وموروثهم الديني والثقافي.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو تدويل قضية احتجاز جثامين الشهداء الأسرى والافراج عنها فورا

بقلم:المحامي علي أبوهلال * ‏
تحتجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سجونها جثامين 9 شهداء أسرى، إلى جانب 256 في "مقابر ‏الأرقام"، وفقًا لمعطيات المؤسسات الحقوقية الفلسطينية، وذلك في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، ‏وخصوصا اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949، والشرعة الدولية لحقوق الانسان. ويوم الجمعة الماضي ‏العشرين من شهر أيار صادفت الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد المعتقل عزيز عويسات، من جبل المكبر ‏في القدس المحتلة، الذي ارتقى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، حيث تعرض حينها الشهيد للضرب ‏الوحشي والتعذيب على يد السجانين، وتحديدا من قبل قوات "النحشون"، ما أدى لإصابته لاحقًا بجلطة ‏قلبية أدت إلى استشهاده في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي‎.‎‏ ويذكر أن الشهيد عويسات من مواليد عام ‏‏1965، وهو من جبل المكبر في القدس، وأب لستة أبناء، اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 3 آب/ ‏أغسطس عام 2014، وحكمت عليه بالسجن لمدة 30 عاما‎.‎
وتشير المؤسسات الحقوقية الفلسطينية إن الاحتلال يواصل احتجاز جثامين 9 شهداء أقدمهم الشهيد ‏المعتقل أنيس دولة وذلك منذ عام 1980، وعزيز عويسات عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، ‏وبسام السايح، وأربعتهم استشهدوا خلال عام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر اللذان استشهدا عام ‏‏2020، وسامي العمور خلال 2021، وآخرهم داوود الزبيدي الذي ارتقى في 15 من أيار الجاري‎.‎‏ في حين ‏بلغ عدد الشهداء المعتقلين حوالي 228 شهيدا ارتقوا في معتقلات الاحتلال منذ عام 1967 آخرهم الشهيد ‏داوود الزبيدي الذي ارتقى متأثرا بإصابته برصاص جيش الاحتلال حيث أعلن الاحتلال عن اعتقاله لاحقًا ‏بعد نقله إلى مستشفى "رمبام" الإسرائيلي.‏
علما أن هناك مئات المعتقلين الذين ارتقوا بعد الإفراج عنهم بفترات وجيزة، نتيجة لأمراض وإصابات ورثوها ‏عبر سنوات اعتقالهم، آخرهم الشهيد إيهاب زيد الكيلاني من نابلس الذي ارتقى بعد شهر من الإفراج عنه، ‏حيث اكتشفت إصابته بالسرطان بعد أن وصل المرض إلى مرحلة متقدمة‎.‎
ومن بين الشهداء المعتقلين ارتقى 76 نتيجة للقتل العمد، و7 بعد إطلاق النار عليهم مباشرة، و72 نتيجة ‏لسياسة الإهمال الطبي "القتل البطيء" التي تنفذها إدارة معتقلات الاحتلال، و73 نتيجة للتعذيب‎.‎
إن جريمة احتجاز جثامين الشهداء هي إحدى أبرز الجرائم التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي على مدار ‏العقود الماضية، وتحولت هذه الجريمة إلى نهج سياسي ومنظم ومقصود منذ اندلاع "الهبة الشعبية" نهاية ‏عام 2015، كما أن هذه الجريمة تشكل انتهاكا لكل القوانين والأعراف والمواثيق الانسانية الدولية، وهي ‏شكل من أشكال "العقاب الجماعي"، التي تطال الأسرى وعائلاتهم وعموم الشعب الفلسطيني بشكل عام.‏
وفي عام 2008 أوقفت سلطات الاحتلال هذه السياسة ولكنها عادت إلى ممارستها كآلية ضبط وعقاب ‏للفلسطينيين، بقرار من الحكومة الإسرائيلية بتاريخ 13 أكتوبر/تشرين الأول 2015‏‎.‎
وفي سبتمبر/أيلول 2019 أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارًا يجيز للقائد العسكري احتجاز جثامين ‏الشهداء الفلسطينيين ودفنهم مؤقتًا لغرض استخدامهم كأوراق تفاوضية مستقبلًا‎.‎
وفي ديسمبر/كانون الأول 2021 أقر وزير الدفاع بيني غانتس سياسة عدم تسليم جثامين منفذي العمليات ‏الفدائية بغض النظر عن نتائج العملية أو عن الانتماء الفصائلي للشهيد، ليسارع أعضاء في الكنيست ‏بالدفع لتشريع قانون يخوّل شرطة الاحتلال احتجاز جثامين الشهداء، وخصوصًا في غياب أي أساس ‏قانوني إسرائيلي يعطي الشرطة تلك الصلاحية‎.‎
ويُعد استمرار احتجاز إسرائيل " القوة القائمة بالاحتلال" لجثامين الشهداء وعدم الكشف عن أماكن المفقودين ‏مخالفة واضحة لمعاهدة لاهاي لسنة 1907 التي تتعلق بقوانين الحروب وأعرافها، ومخالفة أيضًا لاتفاقية ‏جنيف الأولى في البند 15 و17 التي تلزم الدولة المحتلة بتسليم جثامين الشهداء لذويهم ودفنهم مع ‏المحافظة على كرامتهم حسب معتقداتهم الدينية قدر الإمكان‎.‎
وأمام هذه المعطيات التي تؤكد انتهاك إسرائيل "القوة القائمة بالاحتلال" للقانون الدولي الإنساني، ومضيها ‏في ارتكاب حق الحياة للأسرى، وامتهان كرامتهم الإنسانية والاستمرار في احتجاز جثامين الشهداء منهم ، ‏بات من الضروري التحرك وطنياً وعربياً ودولياً، نحو تدويل قضية جثامين الشهداء المحتجزين لدى ‏الاحتلال، وإحالة ملفهم لمحكمة الجنايات الدولية والأمم المتحدة، باعتبار استمرار احتجازهم جرائم حرب ‏وجرائم ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون الدولي والإنساني، لإجبار الاحتلال على الإفراج عن جثامين ‏الشهداء وإغلاق هذا الملف نهائياً‎.‎
‏*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.‏

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

صحيفة عبرية: لابيد ألغى زيارات خارجية بسبب الأزمة السياسية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائيلا لابيد ألغى 3 زيارات منسقة على الأقل لدول أوروبية، وذلك بسبب الأزمة السياسية الحالية وإمكانية انهيار الائتلاف الحكومي.

وبحسب الصحيفة، فإن لابيد كان من المفترض أن يزور التشيك وكرواتيا والمجر، ولكن تم إلغاء تلك الزيارات في اللحظات الأخيرة.

ووفقًا للصحيفة، فإن لابيد امتنع عن السفر منذ انشقاق عيديت سيلمان عن الائتلاف الحكومي، فيما أوضح مكتبه لتلك الدول أن سبب إلغاء الزيارات هو موجة العمليات الأخيرة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

هآرتس: أمر تقييدي يمنع نشر وثائق تاريخية عن مذبحة كفر قاسم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الإسرائيلية تمتنع حتى الآن ومن خلال أمر تقييدي أصدته سابقًا، عن تنفيذ قرار لمحكمة الاستئناف العسكرية صدر مؤخرًا بالكشف عن وثائق تاريخية تتعلق بمجزرة كفر قاسم التي نفذت عام 1956.

وبحسب الصحيفة، فإنه لا يمكن معرفة فيما إذا كان سيتم الكشف عن تلك الوثائق ومحتواها وفي أي وقت، مشيرةً إلى أن المؤرخ اليساري الإسرائيلي آدام راز سعى إلى الكشف عن تلك الوثائق بعد عملية قانونية استمرت 5 سنوات في المحاكم الإسرائيلية.

وتتعلق تلك الوثائق بالأساس، بشهادات قدمت أمام المحكمة العسكرية الإسرائيلية التي عقدت أواخر الخمسينيات ضد الجنود الذين ارتكبوا تلك المجزرة، وتتضمن 600 صفحة تعتبر كدليل من تلك المحاكمة التي وصفها بـ "التاريخية" على ارتكاب المجزرة بحق المدنيين الفلسطينيين.

وأجريت المحاكمة الأخيرة التي تناولت الكشف عن تلك الوثائق خلف أبواب مغلقة، واعترض ما يسمى بـ "ممثل الدولة" على الطلب بحجة أن هناك مخاوف من أن يؤدي الكشف عن هذه الوثائق إلى الأضرار بـ "أمن الدولة أو علاقاتها الخارجية وحتى خصوصية أمن أشخاص معينين".

ووقعت المجزرة في اليوم الأول من حرب سيناء عام 1956، وقتل فيها 47 فلسطينيًا من سكان القرية في المثلث بالداخل المحتل، وتم إدانة 8 جنود نفذوا تلك المذبحة وتم إرسالهم إلى السجن ولكن تم تخفيف الأحكام الصادرة بحقهم فيما بعد وإطلاق سراحهم جميعًا بدون انقضاء معظم فترات سجنهم، وحصلوا لاحقًا على وظائف في الحكومة الإسرائيلية، كما ذكرت هآرتس.

وبحسب الصحيفة، فإن العديد من المسؤولين الإسرائيليين اعتذروا عن المذبحة في عدة مناسبات خلال العقود الأخيرة، كما تم إنشاء متحف تخليدًا لذكرى الضحايا، ومع ذلك تم رفض مشروع قانون للاعتراف بها كمذبحة وإحياء ذكراها، وهو ما تسبب بجدل سياسي أكثر من مرة.

ويقول المؤرخ راز إنه بعد عقود اتضح أن عدم الإفصاح عن الوثائق لا يتعلق بقضايا أمنية أو سياسة خارجية، بل برغبة إسرائيل في منع نشر معلومات من شأنها إحراجها وإلقاء الضوء عليها بشكل سلبي.

وأشار راز إلى أنه قبل نشر القرار، أعلنت النيابة العسكرية مؤخرًا أنها سحبت معارضتها للسماح بمراجعة جزء كبير من تلك الوثائق، لكنها ما زالت تعارض نشر صور وبعض الوثائق، بما في ذلك تلك المتعلقة بـ "خطة مول"، وهي خطة سياسية لترحيل سكان المثلث إلى الأردن، والتي يعتقد البعض أنها كانت على خلفية المجزرة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم مسجد عرب الرماضين الجنوبي خلف الجدار جنوب قلقيلية

قلقيلية  - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - قامت جرافات الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، بهدم مسجد الرماضين  الجنوبي جنوب قلقيلية والواقع خلف الجدار العنصري.


وكانت الإدارة المدنية التابعة للاحتلال في الضفة الغربية أصدرت إخطارًا بإزالة المسجد، بحجة عدم الترخيص، وتم حينها إمهال القائمين عليه بإزالته خلال أيام.


وقال أشرف شعور مختار الرماضين الجنوبي: تم إقامة المسجد بمساحة 400 متر، ومكون من طابقين، وتم الانتهاء من السقف الأخير، وبضغط من المستوطنين الذين قاموا بالإبلاغ عن المسجد بهدف هدمه وإزالته بزعم أنه قريب من مستوطنة ألفيه منشيه التي تبعد عن ما يزيد عن 4 كم.


وأشار شعور أنه بعد تزايد ضغوط المستوطنين صدر الإخطار من الإدارة المدنية بالإزالة استجابة لطلب المستوطنين.


وبين أن المسجد يخدم المئات من أصحاب المشاتل الذين يعملون خلف الجدار وأبناء تجمع الرماضين الجنوبي البالغ عددهم أكثر من 350 فردًا، ويعيشون خلف الجدار على مساحة تزيد عن المئة دونم، ويقطن التجمع أكثر من 70 عائلة.


وذك أنه بعد صدور إخطار الإزالة تم التوجه إلى عدة عناوين في الحكومة الفلسطينية من أجل منع إزالة المسجد، إلا أن  الاحتلال أصر على هدمه وإزالته بعد تحريض المستوطنين على المسجد والأذان.