رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مبابي "لم أقل لا لريال مدريد وقلت نعم لفرنسا"

 






باريس (أ ف ب) -أكد المهاجم الدولي كيليان مبابي الإثنين عقب تمديد عقده مع ناديه باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم أنه قال "نعم لفرنسا ولمشروع جديد" ولم يقل "لا لريال مدريد الإسباني" الذي كان الأقرب إلى التعاقد معه، مقتنعًا بقدرته على الفوز بالكرة الذهبية في باريس.


سؤال: ما مدى التأثير الذي تريده على التعاقدات، أو الهيكل التنظيمي للنادي؟جواب: "عليك أن تعرف كيف تثق في الناس.

 إنه يبدأ بالقدم الخطأ في مشروع عندما يكون لديك نجمك الذي يضع الضغط على المدير الرياضي من أجل التعاقدات، وما إلى ذلك. يجب على كل واحد أن يبقى في مكانه. لن أؤثر بأي شكل من الأشكال على أي تعاقد أو بيع. أنا لست جيدًا في هذا. أنا جيد في الملعب، أريد التركيز على ذلك، لأن هناك الكثير من العمل"


.سؤال: هل تبادلت الحديث مع كريم بنزيمة زميلك في المنتخب الفرنسي الذي أرادك أن تنضم إليه في ريال مدريد الإسباني، بعد قرارك؟جواب: "لم نتحدث. لم أكن أريد المبالغة في ذلك. لم أرغب في فرض الأمر. عندما نرى بعضنا البعض، بالطبع سنناقش الأمر. سيسألني لماذا، وسأشرح له ذلك. إنه زميل في المنتخب، وأنا أعلم أنه يريدني أن آتي (إلى ريال مدريد)".سؤال: وما رأيك في منشوره على إنستغرام (مع شعار ريال مدريد)؟جواب: "نشرها جميع لاعبي الريال ... ليس هو فقط".


سؤال: هل تلقيت ضمانات بشأن بقاء المدرب (الأرجنتيني) ماوريسيو بوكيتينو، المهدد بالاقالة؟جواب: "الضمان الوحيد الذي أملكه هو أنه مرتبط مع النادي حتى عام 2023. في الوقت الحالي. لدي علاقة كبيرة معه. والآن، النادي هو من سيقرر مصيره".


سؤال: كيف تعاملت مع انتقادات ريال مدريد؟جواب: "لم يكن لدي اتفاق مع أي شخص. لطالما عملت بهذه الطريقة. هي المناقشة مع ناد، وضع الخطوط العريضة في حالة التعاقد معي، ثم أقوم بالاختيار. لقد حدث لي أن وقعت في الأيام الأخيرة من فترة الانتقالات الشتوية، وقمت اختياري وبعد الخطوط العريضة للعقد، وأنت في عجلة من أمرك، لأن الوقت ينفد (عندما وقع لباريس سان جرمان في عام 2017). أستطيع أن أتفهم خيبة الأمل (ريال مدريد). أشكرهم لأنهم أرادوا أن يقبلوني كواحد منهم. لم أقل لا لريال مدريد، قلت نعم لفرنسا ولمشروع باريس سان جرمان الجديد. لبيت نداء الوطن والعاصمة. كان من السابق لأوانه الرحيل بهذه الطريقة، مجانًا".


سؤال: هل تشعر وكأنك سفير لدوري الدرجة الأولى وفرنسا؟جواب: "سفير؟ إذا كنت سفيرًا، فعليك أن تدفع لي! (يضحك) بالطبع، تم التشكيك كثيرا في بطولتنا وكرة القدم في بلادنا بسبب عدم قيام اللاعبين البارزين في البطولة بالدفاع عنها. اليوم، عندما ننظر إلى منتخبنا الوطني، إلى اللاعبين الذين يلعبون في أكبر الأندية، ليس لدينا ما نخجل منه. ليس علينا أن نرى أنفسنا أجمل مما نحن عليه، لكن فرنسا مكان مهم في كرة القدم. من الجيد التذكير بذلك دائما وأن تكون فخوراً".


سؤال: هل من السهل الحصول على الكرة الذهبية مع باريس سان جرمان أكثر من ريال مدريد؟جواب: "في مدريد هناك تاريخ. لا يمكنك مقارنة مدريد وباريس. ريال مدريد فريق أقدم بكثير من باريس سان جرمان الذي يعتبر ناديا شابا. لقد تغيرت قواعد الكرة الذهبية. لا يهم الفريق الذي تدافع عن ألوانه الآن، ليس كما كان من قبل حيث كنت تعتمد كثيرًا على منتخب بلادك، أو بطولتك، أو ناديك. اليوم، الكرة الذهبية هي ببساطة أفضل لاعب في العالم. بغض النظر عن المكان الذي تلعب فيه، إذا كنت الأفضل فستكون متوجاً بالكرة الذهبية".


سؤال: حظيت ببند للرحيل بعد عامين، في عقدك الجديد، خاصة عندما تفكر في ما حدث في الصيف الماضي؟جواب: "بالطبع نحن نفكر في الأمر. هناك معايير، سوابق يجب أخذها في الاعتبار. كما أنه لم يكن من الضروري أن يكون العقد قصيرًا جدا، فسيكون ذلك سخرية من العالم. هنا، بهذه الطريقة، إنه جيد. إنها ليست طويلة جدًا، ليست قصيرة جدًا، لديك الوقت لاستثمار نفسك. بعد ذلك، في غضون ثلاث سنوات، لا أعرف ما يمكن أن يحدث ولكن في الوقت الحالي أنا استثمر في هذا المشروع الجديد، في هذا العصر الجديد، وأعتقد أنني اتخذت القرار الصحيح".

(تصريحات خلال لقاء صحافي مع وسائل إعلام عدة بينها وكالة فرانس برس).

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية التركي يصل تل أبيب اليوم ويلتقي الرئيس عباس في رام الله

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إلى تل أبيب، في أول زيارة لوزير تركي منذ عام 2007.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذه الزيارة التي تتم بعد 15 عامًا من آخر زيارة لمسؤول تركي، تأتي بعد شهرين ونصف من زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إلى أنقرة ولقاء نظيره رجب طيب أردوغان.

وسيتوجه أوغلو في مستهل زيارته، إلى رام الله، للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الخارجية رياض المالكي، ثم يتوجه لاحقًا للقدس للقيام بجولة فيها وخاصة البلدة القديمة والمسجد الأقصى، قبل أن يتوجه إلى متحف "ياد فاشيم" الخاص بما يعرف بـ "المحرقة"، ويلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، كما سيلتقي وزير السياحة الإسرائيلية يوئيل رزبوزوف ويبحث معه قضايا ثنائية لتنشيط السياحة، وقبل أن يشارك في ندوة اقتصادية في تل أبيب، ويلتقي رابطة المغتربين الأتراك في بات يام.

ومن المتوقع أن يثير أوغلو ملف خط الأنابيب الذي تهتم تركيا ببنائه من احتياطات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أراضيها ومن هناك إلى أوروبا، إلى جانب القضية الأبرز تطوير العلاقات بين الجانبين وخاصة على مستوى السفراء.

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:41 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: هرتا برلين يضمن بقاءه في الدرجة الأولى

Title :






هامبورغ (أ ف ب) -ضمن هرتا برلين بقاءه في دوري الدرجة الأولى بفوزه على مضيفه هامبورغ ثالث الدرجة الثانية 2-صفر الإثنين في هامبورغ في إياب ملحق البقاء والهبوط.


وبكر هرتا برلين بالتسجيل وتحديدا الدقيقة الرابعة بضربة رأسية من مسافة قريبة لقائده قطب الدفاع البلجيكي ديدريك بويالتا اثر ركلة ركنية انبرى لها مارفين بلاتنهاردت.وسجل بلاتنهاردت هدف التعزيز والبقاء من ركلة حرة جانبية أسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس البرتغالي دانيال هوير فرنانديش (63).


وكان هامبورغ فاز 1-صفر ذهابا الإثنين الماضي.وهي المرة الرابعة التي يفشل فيها هامبورغ في العودة الى البوندسليغا منذ هبوطه عام 2018.

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة السعودية: الهلال يُسقط الاتحاد المتصدّر ويحيي آماله باللقب








الرياض (أ ف ب) -أحيا نادي الهلال آماله في الظفر باللقب بعدما حول تأخره بهدف أمام مضيفه الاتحاد المتصدّر إلى فوز 3-1 الاثنين، في ختام منافسات المرحلة السابعة والعشرين من الدوري السعودي في كرة القدم.وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، تقدم الاتحاد بهدف سجله البرازيلي رومارينيو دا سيلفا (32 من ركلة جزاء)، قبل أن يردّ الهلال بثلاثية سجلها البرازيلي ميشيل ديلغادو (42 و69) وسالم الدوسري (66).


وقلّص الهلال الفارق مع الاتحاد إلى ثلاث نقاط بعدما رفع رصيده إلى 58 نقطة في المركز الثاني قبل ثلاث مراحل من النهاية، فيما بقي الاتحاد المتصدّر على رصيده السابق 61 نقطة.وجاء الشوط الأول سريعاً من الفريقين، حيث تبادلا الهجمات من دون خطورة.فتلقى البرازيلي رومارينيو كرة داخل منطقة الجزاء حاول تسديدها تجاه المرمى، لكن دفاع الهلال تدخل في الوقت المناسب وأنهى خطورتها (19).وأضاع الاتحاد هدفاً محققاً عندما انفرد المغربي عبدالرزاق حمدالله بالمرمى، لكن كرته تصدى لها عبدالله المعيوف ببراعة (27).


وتحصّل الاتحاد على ركلة جزاء، نفذها رومارينيو ولعب الكرة قوية إلى يسار المعيوف (32).واستغل الهلال ارتطام المدافع زياد المولد بزميله الحارس البرازيلي غروهي الذي لم يكمل المباراة للإصابة، ليعدل النتيجة، بعدما نجح البرازيلي ديلغادو في إرسال الكرة قوية داخل المرمى (42).وفي الوقت المحتسب بدلاً عن الضائع واصل عبدالله المعيوف تألقه وأنقذ مرماه من هدف محقق عندما تصدى لكرة البرازيلي برونو هنريكي وأنهى خطورتها.وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني، وأضاع الاتحاد هدفاً محققاً، عندما انفرد حمدالله بالمرمى وتجاوز الحارس لكن كرته أبعدها المدافع قبل ولوجها المرمى (59).


ومن هجمة منسقة، تمكن الهلال من إضافة هدفه الثاني عندما هيأ النيجيري أوديون إيغالو كرة بالرأس لسالم الدوسري الذي صوبها قوية على يسار الحارس البديل راكان النجار (66).وبعد ثلاث دقائق، عمّق الهلال الفارق عندما تلقى ديلغادو كرة على حدود منطقة الجزاء صوبها قوية إلى يمين راكان النجار (69).ولاحت فرصة للهلال لإضافة هدف رابع، لكن كرة ديلغادو حولها الحارس للركنية (83).


في المقابل، حسم التعادل السلبي مباراة الفيحاء وضيفه ضمك على ملعب مدينة المجمعة الرياضية.ورفع الفيحاء رصيده إلى 34 نقطة في المركز السادس، فيما رفع ضمك رصيده إلى 43 نقطة في المركز الخامس.وأقام لاعبو ضمك ممراً شرفياً للاعبي الفيحاء لمناسبة تتوبجهم ببطولة كأس الملك الخميس الماضي على حساب الهلال.

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس مصر: الزمالك إلى النهائي بفوز مثير على أسوان








القاهرة (أ ف ب) -نجا الزمالك من مفاجأت كأس مصر في كرة القدم وتأهل إلى المباراة النهائية، بفوز مثير الإثنين على أسوان العائد إلى دوري الدرجة الأولى الموسم المقبل، 2-1 على ملعب المقاولون العرب، في نصف النهائي الأول للمسابقة المؤجلة من نسخة موسم 2020-2021.وتقدّم أسوان عن طريق محمد ناجي "جدو" (9)، وعادل النتيجة للزمالك محمود علاء (34) قبل أن يحرز يوسف إبراهيم "أوباما" هدف الفوز (36)، في مباراة أهدر فيها أسوان ركلتي جزاء.


وينتظر الزمالك في المباراة النهائية، الفائز من مواجهة نصف النهائي الثاني بين بتروجيت والفائز من مباراة ربع النهائي بين الأهلي وبيراميدز.وافتتح أسوان التسجيل مبكراً. فبعدما استغل "جدو" خطأ محمود علاء في التمرير، فاستلم الكرة داخل منطقة الجزاء، وسدد كرة أبعدها محمد عواد إلى ركنية، لعبها محمد رزق عرضية حولّها "جدو" رأسية ارتدت من القائم الأيسر إليه ليعود ويسكنها في الشباك.


وشعر لاعبو الزمالك بحرج موقفهم أمام أسوان، وضغطوا هجومياً، فتعددت الفرص على مرمى خالد وليد، الذى أبعد رأسية "أوباما" من خط المرمى، وشتتها الدفاع، ثم تصدى لرأسية الخالي من الرقابة محمود حمدي "الونش".وأخيراً، أسفر الضغط "الأبيض" هدف تعادل (34)، بعدما تابع علاء رأسية محمد عبد الغني داخل الشباك إلى يمين وليد، وبعدها بدقيقتين أضاف "أوباما" هدف التقدم، مستغلاً عرضية أشرف بن شرقي، فسددها واصطدمت بيد الحارس وسكنت الشباك.


وانتفض أسوان مع بداية الشوط الثاني بحثاً عن هدف التعادل. وفي الدقيقة (53) احتسب حكم المباراة ركلة جزاء إثر عرقلة "الونش" لـ"جدو"، سددها رزق وتصدى لها عواد.وبعد عشرين دقيقة، عاد الحكم واحتسب ركلة جزاء ثانية لأسوان (73) عقب العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد، إثر عرقلة عبد الغني للبديل ميدو جمال، فسددها دحروج وتصدى لها عواد مجدداً.

فلسطين

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في أنحاء الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، حملة دهم واعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن تلك القوات اعتقلت ما لا يقل عن 13 مواطنًا، بعد مداهمة عشرات المنازل في قرى وبلدات ومدن الضفة الغربية، وإخضاع الأهالي لتحقيقات ميدانية.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المحرر عنان بشكار، وصهيب بشكار، وشادي بشكار، لعدة ساعات قبل أن تفرج عنهم، فيما أبقت الشاب إسلام بشكار معتقلًا لديها.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من عائلة عطا الله، في بلدة حرملة.


وكانت مواجهات اندلعت الليلة الماضية مع قوات الاحتلال في قرية حوسان إلى الغرب من المدينة بعد اقتحامها من قبل قوات كبيرة.


وتركزت المواجهات على مدخل القرية وموقع المطينة ومحيط مسجد أبو بكر الصديق، وقام الشبان بإلقاء الحجارة باتجاه الجنود الذين ردوا بوابل كثيف من العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع التي سقطت بين منازل المواطنين ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق وغثيان. 


واعتقلت قوات الاحتلال المحرر تقي الدين الهور من صوريف شمال الخليل ونور شاهين من المحافظة، والفتى جبريل محمد كمال من مخيم عقبة جبر بأريحا.


وفي جنين، أطلق مسلحون النار على قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة جبع جنوب المدينة، فيما تم رشقها بالزجاجات الحارقة خلال مواجهات استمرت ساعتين.


وأفاد شهود عيان لمراسلنا، أن 15 دورية اقتحمت البلدة بعدما أغلقت مداخلها وداهمت منرل الشاب مراد ملايشة، وفتشته وطالبت أسرته بتسليمه فورًا.

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة رولان غاروس: عودة ناجحة لديوكوفيتش وانطلاقة مثالية لنادال وكرايتشيكوفا تتنازل عن اللقب


 





باريس (أ ف ب) -حقَّق الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا وحامل اللقب عودة مظفرة الى بطولات الغراند سلام، واستهل غريمه الإسباني رافايل نادال الخامس مشواره نحو اللقب الرابع عشر بطريقة مثالية بفوز الأول على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا 6-3، 6-1، و6-صفر، والثاني على على الأسترالي جوردان تومسون 6-2، 6-2، و6-2 الإثنين في الدور الأول لبطولة فرنسا المفوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب.في المقابل، تنازلت التشيكية باربورا كرايتشيكوفا الثانية عن لقبها بخروجها من الدور نفسه أمام الفرنسية ديان باري 6-1 و2-6 و3-6.في المباراة الأولى، تغلّب ديوكوفيتش الذي أتمّ الـ35 من عمرة الأحد على الياباني الـ99 عالمياً، في أول بطولة كبرى له منذ خسارته نهائي بطولة أميركا المفتوحة في أيلول/سبتمبر الماضي.وذهبت محاولته للدفاع عن لقبه في بطولة أستراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير أدراج الرياح، بعد جدل في أعقاب ترحيله من ملبورن لعدم تلقيه لقاح مضاد لـ"كوفيد-19".لكن وسط الأجواء الباردة والرطبة في باريس، رفع ديوكوفيتش رقمه القياسي في عدد انتصاراته في الدور الأول لرولان غاروس إلى 18 من دون أي هزيمة، بفوزه على نيشيوكا (27 عاماً)، بعدما كسر إرساله 8 مرات.


ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع السلوفاكي أليكس مولكان أو الأرجنتيني فيديريكو كوريا، علما أن مدرب مولكان، وصيف بطل دورة ليون الفرنسية، هو السلوفاكي ماريان فايدا، المدرب السابق للنجم الصربي.بعيد ذلك، أكد ديوكوفيتش أن لديه "النيّة للمشاركة" في بطولة ويمبلدون التي يحمل لقبها، في أعقاب قرار رابطتي المحترفين "أيه تي بي" والمحترفات "دبليو تي أيه" تعليق توزيع نقاط التصنيف في البطولة الإنكليزية، رداً على قرار منظمي ثالثة البطولات الكبرى بحظر مشاركة الروس والبيلاروس بسبب غزو أوكرانيا.ويعني قرار "أيه تي بي" أن ديوكوفيتش سيخسر ألفي نقطة في التصنيف بعد انتهاء البطولة المقررة بين 27 حزيران/يونيو و10 تموز/يوليو.


وفي الثانية، حسّن نادال الذي قد يواجه ديوكوفيتش في ربع النهائي، رقمه القياسي بعدد الانتصارات في رولان غاروس إلى 106 في مقابل ثلاث هزائم فقط منذ أول ظهور له في العام 2005.وقال الإسباني المصنف خارج المراكز الأربعة الأولى في باريس للمرة الثانية في مسيرته فقط "أنا سعيد للغاية بالفوز اليوم. أنا سعيد بالتأهل بثلاث مجموعات".وأضاف "إنها جولة أولى، مباراة إيجابية بالنسبة لي. مجموعات متتالية لكن مع مجال كبير للتحسين".ويلعب الإسباني مع الفرنسي كورانتان موتيه المشارك ببطاقة دعوة والذي تغلّب على بطل 2015 السويسري ستان فافرينكا في أربع مجموعات.ولم يفز نادال بعد بلقب على الملاعب الترابية هذا الموسم، وتعثّر أداؤه بتجدد إصابة في قدمه في دورة روما في وقت سابق من أيار/مايو الحالي.


في المقابل، تنازلت كرايتشيكوفا عن لقبها بخسارتها أمام الفرنسية البالغة 19 عاماً والـ97 عالمياً في 128 دقيقة، على الرغم من بدايتها النارية وحسمها المجموعة الأولى في 34 دقيقة ثم تقدمها 2-صفر في الثانية، قبل أن تسمح لمنافستها بالعودة من بعيد وخطف بطاقة التأهل إلى الدور الثاني للمرة الثانية في مسيرتها بعد 2019.وكانت كرايتشيكوفا (26 عاماً) تخوض مباراتها الأولى منذ خروجها من ثمن نهائي دورة قطر على يد اللاتفية يلينا أوستابنكو في شباط/فبراير بسبب الإصابة والإرهاق الذهني.وعلقت باري التي تلتقي الكولومبية كاميلا أوسوريو الفائزة على الفرنسية الأخرى هارموني تان، قائلة "إنه حقاً حلم بالنسبة لي. لطالما حلمت باللعب على هذا الملعب (الملعب المركزي)، يضاف الى ذلك أنه كان ممتلئاً تقريباً بالجمهور الفرنسي الذي ساندني ودفعني بوضوح اليوم من أجل الفوز بهذه المباراة".


وتواصلت عقدة الأولى عالميا سابقاً اليابانية ناومي أوساكا في البطولة بانتهاء مشوارها عند الدور الأول بخسارتها أمام الأميركية أماندا أنيسيموفا 5-7 و4-6.وبعد عام على انسحابها من مباراتها في الدور الثاني للبطولة الفرنسية على خلفية رفضها التحدث الى وسائل الإعلام، انتهى مشوار اليابانية البالغة 24 عاماً عند الحاجز الأول في رولان غاروس التي باتت تشكل عقدة لبطلة أستراليا 2019 و2021 وفلاشينغ ميدوز 2018 و2020، إذ لم يسبق لها أن ذهبت أبعد من الدور الثالث في أي من مشاركاتها الست (بينها العام الماضي).ولا يبدو أن التحضيرات التي أجرتها اليابانية المصنفة حالياً في المركز 38 عالمياً، على الملاعب الترابية في مايوركا الإسبانية أعطت ثمارها، فانتهى مشوارها في دورة مدريد عند الدور الثاني على يد الإسبانية سارا سوريبيس، ثم أعلنت بعدها انسحابها من دورة روما لمعاناتها من التهاب في وتر أخيل أثر على أدائها الإثنين في مواجهة أنيسيموفا حسب ما أظهرت خلال اللقاء الذي حسمته الأخيرة في ساعة و30 دقيقة.وقدمت أوساكا أداءً سيئاً حيث ارتكبت ثماني أخطأ مزدوجة على إرسالها و29 خطأ مباشراً.


وعلقت أنيسيموفا (20 عاما) الـ28 عالمياً التي وصلت الى نصف نهائي رولان غاروس عام 2019 في أفضل نتيجة لها في الغراند سلام، على مواجهتها لأوساكا قائلة "من الصعب أن تلتقي ناومي أوساكا في الدور الأول، وبالتالي كنت أعلم بأن الأمر لن يكون سهلاً. علمت بأنه يتوجب عليّ أن أقدم أفضل ما لدي والظروف لم تكن سهلة".وباتت أوساكا التي غابت طويلاً عن الملاعب بسبب مشاكلها النفسية ومعاناتها مع الضغط الإعلامي، الضحية الرابعة الكبيرة في اليومين الأولين من البطولة الفرنسية، بعدما سبقتها التونسية أنس جابر السادسة والإسبانية غاربيني موغوروسا العاشرة وبطلة 2016 بخروجهما الأحد من الدور الأول أيضاً، وكرايتشيكوفا.


من جهة أخرى، واصلت البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالميا تألقها بتحقيقها الفوزها الـ29 توالياً بتغلبها على الأوكرانية ليسيا تسورنكو بسهولة تامة 6-2 و6-صفر في 54 دقيقة فقط.وقالت "اليوم كانت مباراة جيدة. أحب اللعب هنا على الرغم من الأمطار والأجواء قاتمة في اليومين الأخيرين".وتبدو شفيونتيك التي تلتقي في الدور المقبل الأميركية أليسون ريسك الفائزة على الأوكرانية الأخرى دايانا ياستريمسكا 6-3 و6-3، المرشحة الأوفر حظاً للفوز بلقبها الثاني على ملاعب رولان غاروس.في 2020، شكّل وصولها الى النهائي مفاجأة مدوية، لاسيما أنها كانت تشارك في البطولة الفرنسية للمرة الثانية فقط في مسيرتها ولم يسبق لها أن ذهبت الى أبعد من الدور الرابع في أي من مشاركاتها السابقة في البطولات الأربع الكبرى.توّجت شفيونتيك مشوارها الرائع بإحراز اللقب على حساب الأميركية صوفيا كينين بالفوز عليها 6-4 و6-1، معلنة عن نفسها كأحد أبرز الوجوه الصاعدة في عالم الكرة الصفراء.والآن، وصلت الى رولان غاروس وهي في وضع مختلف تماماً عما كانت عليه في 2020، إذ باتت الأولى عالمياً بعد قرار الأسترالية آشلي بارتي الاعتزال عقب تتويجها أوائل العام بلقب بطولة أستراليا المفتوحة على حساب الأميركية دانييل كولينز التي أوقفت مشوار شفيونتيك في نصف النهائي.

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:12 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخب الشواطىء يخسر مباراة تحديد المركز الثالث أمام البحرين


غزة-خسر منتخبنا الوطنيّ الفلسطينيّ للكرة الشاطئيّ أمام نظيره البحرينيّ، بنتيجة 5-2 على ملاعب مدينة جازان في المملكة السعوديّة، في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، ضمن بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية.

بدأ منتخبنا مهاجماً في ظل رغبة اللاعبين إحراز الميدالية البرونزية، وتمكن نجم الوطنيّ ميسرة البواب من تسجيل هدف رائع بطريقة الخلفية من منتصف الملعب، لتسكن الكرة على يمين الحارس البحرينيّ. في الشوط الثاني، واصل الوطنيّ تقدمه لتعزيز هدفه، فشكّل خطورة على المرمى البحرينيّ، ليسجل ناجي النّحال ثاني الأهداف.


وجاء الشوط الثالث مغايراً، وتراجع الأداء البدنيّ للاعبينا، واستطاع البحرين تسجيل هدفيه، ليحتكم الفريقان إلى الوقت الإضافي الذي شهد تسجيل 3 أهداف بحرينية وسط غياب لاعبي المنتخب، وليحتل المركز الرابع.

ويشار إلى أن هذه الخسارة الثانية لمنتخبنا أمام البحرين، عقب خسارته الأولى 2-4 في دور المجموعات.


وقال عماد هاشم المدير الفنيّ للمنتخب إنّ مشاركة منتخبنا جاءت مفيدة في هذه البطولة القاريّة بعد غياب طويل عن المشاركات الخارجية، وستتواصل الاستعدادات عقب العودة إلى الوطن للمشاركة في بطولة العرب وتصفيات أمم آسيا 2022

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:11 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري القطاع: المجمع الإسلاميّ يواصل انتصاراته بفوزه على بيت حانون الأهلي


غزة- حقق نادي المجمع الإسلاميّ، فوزًا كبيراً على ضيفه بيت حانون الأهليّ، بنتيجة 4-صفر على ملعب فلسطين الدوليّ، ضمن لقاءات الجولة الـ18 لبطولة دوري الدرجة الأولى، سجلها محمود البحيصي ثنائية في الدقيقتين 14، و68، وأسامة عويضة في الدقيقة 73، ومحمد بارود في الدقيقة 80.

وواصل المجمع نتائجه الإيجابية في طريق السباق نحو الصدارة، وارتقى إلى المركز الثالث برصيد 32 نقطة بفارق نقطتين عن صاحب المركز الثاني خدمات النصيرات برصيد 34 نقطة، و4 نقاط عن المتصدر شباب الزوايدة برصيد 36 نقطة. 


ونجح المجمع في الاستفادة من النتيجة السلبيّة التي وقع بها الغريمان شباب الزوايدة وخدمات النصيرات على معلب الشهيد محمد.وواصل نادي نماء على احتلاله للمركز الرابع، بفوزه الثمين على ضيفه خدمات خانيونس، بنتيجة 2-صفر في على  ملعب بيت حانون البلديّ، سجلهما فادي عسّاف في الدقيقتين 94، و96. ورفع  نماء رصيده إلى 28 رابعاً، وبقي خدمات خانيونس برصيد 21 نقطة في المركز الثامن.

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

في حفل أقيم في نادي السورس :اللاعب الرويضي يحصل على الحزام الاسود


القدس-أحتفى نادي السورس ورياضة الجوجيتسو الفلسطينية لاول مرة في فلسطين بتخريج لاعبين بدرجة الحزام الاسود في رياضة الجوجيتسو البرازيلية، حيث كانت مثل هذه الامتحانات تقام في السابق خارج فلسطين، وقد أقيم امتحان خاص  للاعب محمد حسن الرويضي بعد تدريب مستمر لأكثر من ١١ سنة متواصلة تحت مظلة فريق السورس للفنون القتالية المختلطة عن طريق المدرب رامي الشولي مؤسس رياضة الجوجيتسو في فلسطين الذي تتلمذ على يديه لاعبين كثر، وتحت مظلة البروفيسور البرازيلي رافايل هابورت، بحضور رياضي ورسمي ومجتمعي حاشد.   ولقد ضم الحفل حضور اكثر من ٢٥ لاعب ولاعبة في هذه الرياضة حيث تم تخريج اللاعب محمد الرويضي للحزام الاسود واللاعب حسام أبو غربية للحزام البني .


   ولقد حل ضيفاً رائعا من البرازيل البطل الدولي مازن طرايرة في هذا الاحتفال حيث شارك في الحفل وقدم تمرينات وتدريبات على رياضة الجوجيتسو البرازيلية.

  وتجدر الاشارة الى ان نادي السورس للفنون القتالية المختلطة تأسس بالعام 2010 على يدي المدرب الدولي رامي الشولي، وهو اول نادي في فلسطين درب رياضات الجوجيتسو البرازيلية.


  وأكد المدرب الشولي على هامش حفل التخريج ان هذا الحدث الذي أقيم في نادي السورس على يديه يعد الحدث الاول من نوعها فلسطينيا، ولن يكون الاخير وهو يقام تحت مظلة البروفيسور البرازيلي رافايل هابورت. 

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

التتري: اتحاد الكرة يلغي بطولة كأس القطاع لهذا الموسم


غزة- قرر اتحاد الكرة إلغاء بطولة كأس القطاع لهذا الموسم، بسبب قصر المدة الزمنية المتبقية ووجود استحقاقات المنتخبات الوطنيّة، وأكد على أنّ بطولة الدوري الممتاز ستستكمل في مواعيدها بدءاً من الجولة الـ18 المقرر انطلاقها الثلاثاء المقبل رغم وجود لاعبين برفقة منتخب الشواطئ في بطولة اتحاد غرب آسيا في السعودية.


وقال عماد التتري أمين سر لجنة المسابقات بالاتحاد، إنّه بات من الصعب تنفيذ بطولة الكأس هذا الموسم، خاصّة أنّه يتبق شهرين لانتهاء الموسم مع دخول الجولة الـ18، وإنّه لن يجرِ أيّ إرجاء للقاءات الأسبوع المقبل من الدوري الممتاز, مبينا أن الجدول سينفذ في موعده بما فيه مباراة الديربي بين الجارين الشباب والخدمات الرفحيين.

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 7:06 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس نادي شباب الخليل:مثقال الجعبري .. رجل الأعمال خالد فتحي سدر عنوان اعتزازنا وفخرنا


الكويت:-  استقبلت ادارة نادي شباب الخليل ولجنته الرياضيه ورئيس البعثه مثقال الجعبري، رجل الأعمال الخليلي المتميز المقيم في الكويت خالد فتحي سدر (ابو محمد)، في مقر اقامتها في فندق الملينيوم، وتأتي الزياره للاطمئنان والدعم والتأييد لبعثة شباب الخليل في رحلتها ضمن منافسات كأس الاتحاد الآسيوي بكرة القدم.


في البدايه رحب رئيس نادي شباب الخليل رئيس البعثه برجل الأعمال خالد فتحي سدر اجمل ترحيب، وشكره على هذه الزيارة وهذا الدعم السخي لبعثة شباب الخليل، التي تعبر عن الأصالة والوفاء لبلد خليل الرحمن، وشدد رئيس النادي مثقال الجعبري على عمق العلاقة التي تربط اسرة نادي شباب الخليل بعائلة سدر الكريمه، التي لم تغب شمسها عن القلعة الشبابيه نهائيا، ووصف رجل ألأعمال (ابو محمد) بصخرة الدفاع عن أسرة نادي شباب الخليل في بلاد الغربه، مثمنا عاليا موقفه المشرف والداعم للنادي ومبادرته السخيه في الوقوف الى جانب النادي، ووصفه برجل "المواقف الصعبه والمشرفه"، وكرر شكره وترحابه بالرجل النبيل المُحب لمدينته واهلها على الرغم من بعد المسافات.


بدوره اكد رجل الأعمال الفلسطيني "ابو محمد"، ان واجب كل فلسطيني دعم وتأييد الأهل داخل الوطن، معتبرا اياهم رأس الحربه، وقال "بكم نحن نفتخر ونرفع رؤوسنا عاليه، انتم شرفتم الكره الفلسطينيه بحصولكم على بطولة الدوري موسمين متتاليين، أنتم تستحقون الدعم والمسانده وهذا واجبنا"، وكرر فخره بأبناء مدينته.


وكان في الاستقبال كلا من: نائب الرئيس الحاج نادر النجار، رئيس اكاديمية العميد حازم سلهب، المدير التنفيذي مجدي شبانه، مدير الفريق عامر سدر، سكرتير اللجنه الرياضيه رومل سدر، اعضاء اللجنه الرياضيه كلا من: بلال الجعبري، جهاد طه، الناطق الاعلامي الرسمي لبعثة شباب الخليل ناصر المحتسب والمصور جهاد الجولاني.

وفي الختام تم اهدائه قميص العميد وعلم فلسطين وشعار النادي، كما تم تكريمه بدرع تكريمي، تقديرا وعرفانا.

رياضة

الثّلاثاء 24 مايو 2022 6:58 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى غياب الفيصل..


كتب:المحامي كمال عبيدات /

رئيس الغرفة التجارية الصناعية  

31 ايار من العام 2001 كان يوم الرجوع للقدس عاصمته التي أحبها واحبته، ليرقد الشهيد الفيصل بجوار والده الشهيد، كان يوما مشهودا في تاريخ العاصمة حيث أختفى عنها الأغراب وتحررت المدينة في مشهد لم نر له مثيل منذ سقوط المدينة يوم الخامس من حزيران بالعام 1967 ، وقبل ايام قليلة كنا في يوم شبيه له، حين ودعنا شهيدة الكلمة والصورة ايقونة الاعلام شيرين ابو عاقلة، في يوم وداع الفيصل توافد مئات الالاف من ابناء فلسطين التاريخية ليودعوا الجثمان الطاهر في اقدس بقعة من بقاع المسلمين بعد مكة والمدينة.


   أخترت هذه الصورة لهذه الكلمة لما لها من معان كبيرة وعزيزة علي وعلى الراحل امير القدس ابو العبد، فهي كانت صورة من الحراك والنشاط اليومي للفيصل حين كان ابو العبد يتفقد أرض الرباط في برج اللقلق وكان معنا الصديق المناضل سليم الشلبي الذي رحل باكرا عن دنيانا الفانية .

   دافع ابو العبد عن أرض البرج بجسده العاري كي لا تذهب للأغراب الطامعين فيها "وما زالوا".. أحب ابو العبد برج اللقلق كما أحب نادي جبل المكبر وهلال العاصمة وغزة الرياضي وسلوان وعميد اندية فلسطين "شباب الخليل" ، كان دائم الزيارة لنادي سلوان والمعهد العربي الرياضي ونادي القدس ، كان يتابع تفاصيل اندية القدس ويرفدها بالمال .


   أحببت ابو العبد الذي اطلق علي لقب "الشهيد الحي" حينما زارني في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية ايام الانتفاضة المجيدة، ومذ ذاك التاريخ ارتبطت به وأصبحت مرافقا له وكنت أحب مرافقته فهو كان نعم الاخ الكبير والقائد والوالد الحاني والصديق المقرب لي ولغيري من ابناء المدينة المقدسة.

  في هذه الايام بالذات نفتقد البوصلة ونفتقد العنوان  نعم نفتقد ابو العبد كما تفتقده المدينة بحجرها وشجرها وبشرها ، نفتقد المرجعية التي ضاعت نفتقد القائد صاحب القرار الشجاع وصاحب الحل والربط.،نفتقد القائد السياسي المحنك صاحب الحضور العربي والدولي ، نفتقده اليوم في الوقت الذي تكثر فيه المؤامرات على شعبنا وقضيتنا .


آه كما نشتاق لك ايها الامير ، كم نشتاق لقائد ومرجعية وأخ وآب كما الفيصل ... ابو العبد نم قرير العين فانت الحاضر فينا وبيننا كل يوم وساعة ودقيقة.. نعم رحلت لكنك لم تغب...

اقتصاد

الإثنين 23 مايو 2022 11:09 مساءً - بتوقيت القدس

بنك إسرائيل المركزي يرفع سعر الفائدة للمرة الثانية في شهرين

القدس - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) أعلن البنك المركزي الإسرائيلي الإثنين، رفع سعر الفائدة من 0.35 % إلى 0.75 %.


وذكر بيان صادر عن البنك أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها رفع سعر الفائدة خلال شهرين في مسعى للحد من ارتفاع التضخم وأسعار العقارات في إسرائيل.


وفي شهر إبريل الماضي، رفع البنك سعر الفائدة من 0.1 % إلى 0.35 %، للمرة الأولى منذ نوفمبر 2018، بعد خفضه بسبب الأضرار الاقتصادية الناجمة عن أزمة كورونا.


وقال البيان "يستمر النشاط الاقتصادي عالي المستوى في إسرائيل، وتستمر مؤشرات النشاط الاقتصادي في الإشارة إلى مستوى قريب من الإمكانات وتقلص تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد بشكل كبير".


وكان البنك المركزي في إسرائيل قال إنه سيبدأ زيادة سعر الفائدة تدريجيًا في فبراير الماضي، بسبب المؤشرات التي تدل على تحسن النشاط الاقتصادي بعد أزمة كورونا.


ووفقا للبيان، فإن النشاط الاقتصادي في إسرائيل "مستمر على مستوى جيد وعال".


وعلى الرغم من ذلك، أشار البنك إلى أن الأحداث العالمية ساهمت في ارتفاع التضخم في جميع أنحاء العالم وكذلك الحال بالنسبة لإسرائيل.


ولفت بيان البنك إلى أنه على الرغم من أن التضخم في إسرائيل تجاوز الحد الأعلى للنطاق المستهدف والبالغ 4 % خلال الأشهر القليلة الماضية، إلا أنه "لا يزال أقل بكثير مما هو عليه في معظم الدول المتقدمة".


كما أشار الى الاتجاه التصاعدي في أسعار العقارات والذي لم يظهر أي بوادر للتباطؤ، لافتا إلى أن أسعار العقارات ارتفعت بنسبة 16.3 % في الأشهر الـ 12 الماضية.


وأوضح البنك المركزي أنه قرر مواصلة العملية التدريجية لزيادة سعر الفائدة، مشددا على أن وتيرة رفع سعر الفائدة سيتم تحديدها وفقا لبيانات النشاط الاقتصادي وارتفاع التضخم.


وحول سوق العمل في إسرائيل، قال البنك المركزي إن إسرائيل تقترب من معدلات التوظيف الكاملة التي كانت موجودة قبل أزمة كورونا، لكنه أشار إلى النقص المستمر في العمال باعتباره يقيد عمليات الأعمال في معظم الصناعات.


وأشار البنك المركزي أيضا إلى ضعف عملة الشيقل الإسرائيلية بنسبة 4.6 % مقابل الدولار منذ قرار السياسة النقدية السابق، مضيفا أن الاقتصاد الإسرائيلي انكمش بنسبة 1.6 % في الربع الأول من عام 2022، مقارنة مع الفترة نفسها في عام 2021.


عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان: رئيس الوزراء اليوناني لم يعد موجودًا بالنسبة لي

اسطنبول - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن غضبه من تحذير رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس من بيع أسلحة إلى منطقة شرق البحر المتوسط.


وقال اردوغان مساء الإثنين، إن "ميتسوتاكيس لم يعد موجودًا بالنسبة لي".


وكان ميتسوتاكيس حذر خلال زيارة للعاصمة الأمريكية واشنطن في الأسبوع الماضي من تنامي زعزعة الاستقرار في شرق البحر المتوسط، وطالب واشنطن بأخذ هذا الأمر في الحسبان عند اتخاذ قرار بشأن مبيعات الأسلحة.


تجدر الإشارة إلى أن تركيا تسعى منذ فترة طويلة لشراء مقاتلات جديدة من الولايات المتحدة.


ورد أرودغان على هذه المطالبة من جانب رئيس الوزراء اليوناني قائلًا إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة تتخذ قراراتها بناء على تصريحات ميتسوتاكيس.


وأعلن أردوغان عن إنهاء جولات المحادثات الاستراتيجية مع أثينا.


كانت تركيا واليونان قررتا منتصف آذار/مارس الماضي بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا العمل على تحسين علاقاتهما المتوترة بقوة.

عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يتسلم هبة فرنسية تشمل 50 حافلة نقل عام

بيروت - "القدس" دوت كم - (شينخوا) تسلم وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حميه، الإثنين، 50 حافلة للنقل العام هبة من فرنسا.


ودعا حميه في كلمة خلال حفل تسليم أقيم في مرفأ بيروت كل دول العالم إلى "مساعدة لبنان من دون أي قيد أو شرط، كما فعلت فرنسا".


وقال إنه "سيصار إلى البدء بإعداد إطار قانوني جديد للنقل العام في لبنان، تكون فيه الدولة هي المنظم والقطاع الخاص هو المشغل"، لافتًا إلى أن"القيام بالإصلاحات هو محل دعم الحكومة الفرنسية".


وتابع "ستساعدنا فرنسا على إعداد دفتر شروط وإطار قانوني جديد يرعى العلاقة بين القطاعين العام والخاص في النقل".


وأعلن عن "إنشاء صندوق لدعم نقل الركاب سيتم توفير عائداته عبر الهبات الدولية ورسوم الصيانة على الشاحنات العابرة للطرقات الدولية وعبر غرامات الرسوم على حوادث السير التي تؤدي بالإضرار بالأملاك العامة".


بدورها، قالت سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو في كلمة خلال حفل التسليم إن "الهبة هي بمثابة دعم مستمر من الرئيس إيمانويل ماكرون للبنان".


وتابعت أن "الهبة تأتي في ظل غياب النقل العام (..) وتشكل بادرة تجاه الشعب اللبناني لتحسين حياته اليومية".


وأوضحت أنه "سيتم تقديم مساعدة لمدة عامين حتى تصل وزارة الأشغال العامة والنقل إلى خطة شاملة على كامل الأراضي اللبنانية عبر خبراء فرنسيين سيعملون مع فريق من الوزارة ليصار إلى بناء استراتيجية تشمل تحديد خطوط النقل والصيانة والتوظيف والتدريب وغيرها كي يصبح لدى اللبنانيين ركيزة متينة في قطاع النقل".


ويعاني قطاع النقل العام في لبنان من نقص في عدد الحافلات ومن غياب التغطية لكامل المناطق اللبنانية، في ظل أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة صنفها البنك الدولي على أنها من أسوأ الأزمات التي شهدها العالم منذ عام 1850. 

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تعتقل همام خازم شقيق منفذ عملية تل أبيب

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - اختطفت قوّة إسرائيلية خاصة مساء الإثنين، الشاب همام فتحي زيدان خازم (22 عامًا) شقيق الشهيد رعد، منفذ عملية شارع ديزنغوف في تل أبيب الشهر الماضي، وذلك أثناء تواجده على الطريق بين نابلس وجنين. 


وقالت عائلة همام لـ "القدس" إنه وأثناء عودته من نابلس، فوجئ خلال تواجده بمركبة تقله إلى جنين، بدورية إسرائيلية وقوة خاصة تعترضه على طريق نابلس - جنين، مضيفةً أن الدورية صدمت المركبة التي كانت تقله وحاصره المستعربون واعتقلوه. 


ومنذ نيسان/ ابريل الماضي، تلاحق قوات الاحتلال عائلة الشهيد رعد خازم من مخيم جنين، بعد تنفيذه العملية، وقد حاولت قوة إسرائيلية اعتقال همام قبل نحو شهر بينما كان بصحبة والدته وشقيقه، في جنين، حيث تعرضوا لإطلاق نار، لكنهم نجوا من الاعتقال، وخلال العملية أصيب الشاب محمد زكارنة (17 عامًا) واستشهد في وقت لاحق. 


وما زال الاحتلال يطارد والده الخمسيني فتحي خازم، فيما صدر قرار بهدم منزل الشهيد رعد.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

الخليل: الإفراج عن شاب اعتقله جنود الاحتلال بعد مسيرة رافضة لتهويد "الإبراهيمي"

الخليل - "القدس" دوت كوم - أفرجت قوات الاحتلال عن شاب اعتقلته بعد الاعتداء عليه مساء الإثنين، عقب قمع مسيرة خرجت في مدينة الخليل، تنديدًا بمحاولات الاحتلال تهويد المسجد الإبراهيمي، لإكمال مشروع المصعد التهويدي.


وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال اعتدوا بالسحل والشتم على فتاة تحمل الجنسية الأميركية، وأرغموها على الخروج من منطقة الحرم الإبراهيمي.


وانطلقت مساء اليوم مسيرة من دوار ابن رشد في الخليل، وصولًا لبوابات الحرم الإبراهيمي، تنديدًا بتغيير الاحتلال لمعالم المسجد الإبراهيمي، وسرعان ما قمع الجنود المشاركين فيها، واعتدى على الصحفيين بالضرب وإطلاق قنابل الصوت والغاز.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير إبراهيم حامد يدخل سنته الـ17 في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - دخل الأسير القائد إبراهيم حامد من سلواد شرق رام الله، اليوم الإثنين، سنته الـ17 في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وهو الذي يواجه ثاني أعلى حكم بالسّجن المؤبد 54 مرة.


وولد الأسير حامد عام 1965 في بلدة سلواد، وبدأت مقاومته للاحتلال في سن مبكرة، وتعرض مرات عديدة للاعتقال قبل اعتقاله الأخير عام 2006.


التحق حامد بعد حصوله على الثانوية العامة بجامعة بيرزيت، وحصل على البكالوريوس في العلوم السياسية، ولاحقًا التحق بالماجستير لدراسة العلاقات الدولية، وعمل في مراكز للأبحاث وتمكّن من إصدار عدة دراسات وأبحاث حول تاريخ القضية الفلسطينية. 


تعرض للمطاردة لمدة 8 سنوات، وخلالها واجهت عائلته كافة أصناف الملاحقة والتهديد وتعرض جميع أفراد عائلته للاعتقال، بما فيهم زوجته وطفليه (علي وسلمى) في حينه.


كما واجه حامد العزل الانفراديّ لنحو 8 سنوات، منها 7 سنوات بشكل متواصل.  

منوعات

الإثنين 23 مايو 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من مجرد ابتسامة صحية


خلال جائحة كورونا، أصبحت صحة الفم أشبه ما تكون بالأمر المنبوذ: 

مما لا شك فيه أن الحصول على خدمات صحة الأسنان، بما في ذلك الفحوصات المنتظمة، كانت من بين أكثر الخدمات الصحية الأساسية التي تعرضت للإرباك خلال فترات الإغلاق التي فُرضت بعد تفشي فيروس كوفيد 19. ومما زاد من تفاقم الأمر، أن تردد الناس في زيارة طبيب الأسنان في الأوقات الطبيعية، قد ازداد بسبب بسب خوفهم من دخول العيادات التي كانت مفتوحة خلال الجائحة، أو ببساطة عدم قدرتهم على دخولها بسبب القيود التي كانت مفروضة آنذاك. إن التردد في زيارة طبيب الأسنان كان دائماً أمراً شائعاً، ولكنه، وبعد عامين منذ بدء انتشار الوباء، أصبح الآن أسوأ بكثير.


ونجد لهذا التردد صدى أيضاً على مستوى السياسات الصحية.


فحتى وقت قريب جداً، كانت تُعد صحة الفم، على مستوى الجهود الصحية العالمية، وكأن لا خير فيها، رغم قدراتها الرائعة على تحسين الصحة العامة. فمثلاُ، لم تصدر منظمة الصحة العالمية قراراً خاصاً متعلقاً بصحة الفم سوى مرتين فقط في تاريخها: والمفارقة أن آخرهما كان في خضم جائحة كوفيد 19 في العام 2021.


والآن هو الوقت الأمثل لمضاعفة الجهود الرامية إلى أن تكون استجابتنا لوباء صحة الأسنان العالمي ضمن مصلحتنا (الصحية) الأوسع. ذلك أن إعادة جذب الناس إلى عيادات طب الأسنان وحماية صحة الفم لديهم، هو أمر أساسي لحماية صحتهم العامة ورعايتهم وجودة حياتهم.

 

لماذا؟

 

لأن كل العوامل التي يمكن أن تجعل الناس عرضة للأمراض المزمنة غير المعدية، كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وداء السكر، متساوية في خطرها على صحة الفم لدى الإنسان. كما أن زيادة تناول السكر وتعاطي الكحول بشكل ضار والتدخين، تلحق بأجسامنا نفس القدر من الضرر الذي تلحقه بصحة الفم لدينا. والتأثيرات التي تؤكدها الأرقام في هذا الصدد، مثيرة للقلق: ففي العام 2017 كانت هناك نحو 3.5 مليار حالة لأمراض الفم وغيرها من الحالات المتعلقة بصحة الفم. وخلال العقود الثلاثة الماضية، بلغت نسبة مجموع الانتشار العالمي لتسوس الأسنان وأمراض اللثة وفقدان الأسنان 45 في المائة، وهي بذلك تفوق نسبة أي مرض آخر غير معدٍ.

إن إنكار المشكلة لهو أمر غير مجدٍ، لا مالياً ولا غير ذلك. 


فعلى الصعيد العالمي، بلغت تكاليف أمراض الفم المباشرة 357 مليار دولار في العام 2015 و188 مليار دولار كتكاليف غير مباشرة. وفي السنة ذاتها، تم إنفاق 90 مليار يورو على علاج أمراض الفم في عموم دول الاتحاد الأوروبي، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة من حيث الإنفاق على الأمراض غير المعدية، بعد داء السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية.


"لن تكون صحيح الجسم بدون صحة فم جيدة"، هذا ما قاله كبير أطباء الولايات المتحدة الأسبق ديفيد ساتشر ذات مرة، وقد كان محقاً – فالنهج المنعزل إلى حد كبير في التعامل مع صحة الفم، ليس مجدياً لأي سياسة صحية ناجحة، خاصة عندما نضع الأدلة في الاعتبار.

 

 

فنحن نعلم أن البكتيريا والالتهابات المرتبطة بأمراض اللثة لها علاقة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل الروماتزمي والأضرار السلبية خلال الحمل.


وعلى النقيض من ذلك، نعلم أيضاً أن من يعانون من داء السكر يشعرون بتحسن في مستويات الكلوكوز في الدم إذا تم التعامل بشكل صحيح مع أمراض اللثة لديهم.


من خلال ما نعرفه عن تردي صحة الفم – أنه يمكن الوقاية منها، وإذا تم التعامل معها فمن شأن ذلك أن يساعد في تحسن صحتنا العامة – وهذا يدفعنا إلى التساؤل عن السبب في عدم فعل المزيد لإدماج صحة الفم في برامج أخرى متعلقة بالأمراض غير المعدية؟


إن المبادرات الأخيرة في مختلف مدن الضفة الغربية وقطاع غزة للتوعية بالعادات الغذائية الصحية، بما في ذلك النشاط البدني ومنع سوء التغذية وتجنب السمنة وغيرها من الأمراض غير المعدية، هي أمثلة رائعة لتشجيع التغذية الجيدة في صفوف المراهقين. كذلك أيضاً المشروع الوطني لداء السكر والذي يهدف إلى تطبيق نموذج الرعاية الشاملة للمصابين بالسكر في شمال الضفة الغربية، من وذلك بتبني نهج شامل لبناء قدرات المجتمعات على الوقاية من الأمراض غير المعدية. ولكنها فرص ضائعة. فمن خلال التفكير المسبق، كان يمكن لكلا المبادرتين أن تحتويان على بعض الرسائل المهمة للأطفال والوالدين حول العلاقة التي تربط بين النظام الغذائي الصحي وصحة الفم الجيدة. ويمكن لحملات آخرى أن تسلط الضوء بشكل أفضل على الحاجة لإعطاء أولوية لترويج التعريف بصحة الفم في المدارس والمجتمعات وأماكن العمل، بالإضافة إلى ضمان حصول الملايين من الناس عليها ممن لا يستطيعون تحمل كلفة المتطلبات الأساسية، كمعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد ونحن نأمل ان تشكيل اللجنة الوطنية لصحة الفم و الاسنان والتي تم الاعلان عنها قريبا في فلسطين و التي تضم جميع العاملين و المؤثرين في الصحة الفموية ان يكون لها الاثر المرجو في تعزيز الصحة الفموية في فلسطين


علينا أن نعيد التفكير على نطاق عالمي في طريقة الحديث عن أمراض الفم ومواجهتها. وفي الغالبية العظمى من دول العالم، لا تتوفر حتى خدمات صحة فم أساسية في التغطية الصحية العالمية. إن أمراض الفم ليست أمراضاً معديةً، ويجب التعامل معها على هذا الأساس. ولطالما جادل المدافعون بأن الاستثمار في الوقاية من هذه الأمراض، له عوائد اقتصادية قوية، كما أنه ينقذ حياة الملايين من الناس. وقد عززت تداعيات كوفيد 19 فداحة التكلفة الاقتصادية والبشرية الهائلة لعدم القيام بذلك: فالذين يعانون من أمراض مزمنة كداء السكر أو السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية، كانوا الأشد عرضة للإصابة الخطيرة ودخول المستشفى أو الوفاة بسبب سارس – كوف- 2.


وفي الوقت ذاته، فإن الجائحة ما هي إلا عالم مصغر للصورة الأكبر: إخفاقنا السابق في التعامل مع صحة الفم بطريقة موضوعية. وعلينا أن ننظر إليها كأي مرضٍ آخر غير معدٍ. والاستراتيجية العالمية الجديدة لصحة الفم، التي تنتظر الموافقة عليها من قبل حكومات العالم في الاجتماع المقبل لمنظمة الصحة العالمية، هي خطوة في الاتجاه الصحيح. خطوة طال انتظارها. 


د. إلهام الخطيب هي رئيسة لجنة الصحة العامة في الاتحاد العالمي لطب الأسنان وأستاذة مشاركة في صحة الأسنان العامة في جامعة القدس، فلسطين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاقية تعاون بين بلدية طولكرم ونقابة المهندسين

طولكرم - "القدس" دوت كوم - وقّع رئيس بلدية طولكرم الدكتور المهندس رياض عوض ونقيب المهندسين المهندسة نادية حبش اتفاقية تعاون تتعلّق بتطبيق أذونات الصب والإشراف الهندسي الإلزامي.


وجرى توقيع الاتفاقية بحضور رئيس فرع نقابة المهندسين في طولكرم المهندس خليل عطير، وأعضاء مجلس النقابة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي وبحضور عدد من أصحاب المكاتب الهندسية ومهندسي بلدية طولكرم. 


ويأتي توقيع هذه الاتفاقية استمرارًا للعلاقة الوثيقة والمستمرة بين الطرفين، والهادفة للتعاون في المجالات المشتركة بينهما، والتي تصب في مصلحة وخدمة الوطن والمواطنين على السواء.


وجاء هذا التوقيع بحسب الدكتور رياض عوض رئيس بلدية طولكرم بعد مناقشة القضايا المتعلقة بالخدمات الهندسية المقدمة من المهندسين أعضاء النقابة إلى المالكين أو ممثليهم، ولضمان تطبيق الأنظمة والقوانين المعمول بها استنادًا لقرارات مجلس الوزراء الفلسطيني، وضبط جودة المنتج الهندسي بما يخدم المواطنين. 


وأكد عوض على أهمية توقيع هذه الاتفاقية والتي ستنظّم عددًا من القضايا الهندسية في مختلف مراحل إنشاء المشاريع المختلفة. 


وقالت المهندسة حبش إن النقابة على استعداد دائم للتعاون المستمر مع البلدية وكافة الجهات لتسهيل أمور المواطنين، وأنها ستعمل على تنفيذ كافة بنود الاتفاق بكل دقة، ومتابعة كافة الأمور المتعلقة بالإنشاءات الهندسية المختلفة.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

على هامش منتدى دافوس الاقتصادي.. اشتية يبحث مع رئيس جايكا اليابانية سبل دعم المناطق الصناعية

رام الله - "القدس" دوت كوم - التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين على هامش مشاركته في منتدى الاقتصاد العالمي(دافوس) في سويسرا، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) أكيهيكو تاناكا، وبحثا سبل دعم المناطق الصناعية في فلسطين وتطويرها. 


وتعد اليابان الداعم الأساسي للمنطقة الصناعية في أريحا، بالإضافة إلى دعمها للمشاريع الصغيرة في المخيمات، وتقديم دعم فني وتقني لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني.


كما بحث اشتية مع تاناكا دعم اليابان لقطاع الثقافة بما يساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، وثمّن الدعم الياباني المستمر لفلسطين على كافة المستويات وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية.


وحضر الاجتماع المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية جنيف والسفير الفلسطيني لدى سويسرا إبراهيم خريشي.


فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

أمير قطر: شيرين أبو عاقلة قُتلت وحُرمت من جنازة تصون كرامة الموتى

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إنّ مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة لا يقل رعبًا عن مقتل الصحفيين السبعة في أوكرانيا والثمانية عشر في فلسطين منذ عام 2000. 


وأضاف الشيخ تميم في كلمته أمام منتدى دافوس في سويسرا، اليوم الإثنين، إنه تم قتل شيرين أبو عاقلة في فلسطين وحرمت من جنازة تصون كرامة الموتى. 


وبيّن أن فلسطين ظلت جرحًا مفتوحًا منذ إنشاء الأمم المتحدة، وأنه ينبغي ألا نتسامح مع هذا الكم من العدوان والمعايير المزدوجة بشأن قيمة الإنسان على أساس الانتماء.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية التركي يزور البلاد الثلاثاء

اسطنبول - "القدس" دوت كوم - أعلنت الخارجية التركية اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو سيزور فلسطين يوم غد الثلاثاء للقاء الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي. 


ويعقب لقاء الوزير التركي لقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، بعد غد الأربعاء، وذلك في إطار التقارب الجديد بين تركيا وإسرائيل.


تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإسرائيلي اسحق هيرتسوج زار تركيا في آذار/مارس الماضي في أول زيارة يقوم بها رئيس إسرائيلي لتركيا منذ أكثر من عشرة أعوام.


وكان خلاف نشب بين تركيا وإسرائيل عام 2010 بعد استشهاد عشرة مواطنين أتراك جراء اقتحام البحرية الإسرائيلية لسفينة تضامن مع قطاع غزة، وذلك قبل أن تعاود الدولتان التقارب مرة أخرى في 2016.


وفي أعقاب ذلك سحبت كل دولة سفيرها من الدولة الأخرى على خلفية أزمة قطاع غزة 2018 والتي تصاعدت مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.


ومن المتوقع أن ما يهم تركيا في المقام الأول هو تحسين العلاقات الاقتصادية لأن تركيا متضررة بشدة من أزمة عملة صاحبها تضخم بنسبة قاربت 70%.


وتمضي إسرائيل قدمًا مع دول أخرى في مشروع خط غاز في الجزء الشرقي من البحر المتوسط، وأدى استبعاد تركيا من هذا المشروع إلى استياء حكومة أنقرة.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يتسلم نسخة من دراسة حول القدرات الفلسطينية في الدول النامية

رام الله-"القدس" دوت كوم-  تسلم الرئيس محمود عباس، اليوم الاثنين، نسخة من الدراسة التي اعدتها الوكالة الفلسطينية للتنمية الدولية بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، حول القدرات الفلسطينية في الدول النامية، خلال استقباله وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.


وقال المالكي عقب اللقاء، "بعد النجاحات التي حققتها الوكالة الفلسطينية للتنمية الدولية، الذراع التنفيذية لوزارة الخارجية في تقديم الدعم والاسناد والخبرات الفلسطينية لعديد من الدول النامية، قامت الوكالة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية من اعداد دراسة مفصلة حول القدرات الفلسطينية في هذه المجالات، خاصة في مجالات: الطب والتعليم والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتنمية الاجتماعية والحكم المحلي وغيرها".


وأضاف: الدراسة تشمل مسحا كاملا لهذه القدرات الفلسطينية، وسيقوم البنك الإسلامي بتعميمها على الدول الإسلامية وأيضا على الدول النامية للاستفادة منها وفق حاجات هذه الدول.


وأشار إلى أن هذه الدراسة التي اعدت بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وهي شهادة اعتراف واعتزاز من قبل هذه المؤسسة الإسلامية الهامة بمدى التقدم الذي حصل في مجال الخبرات الفلسطينية التي أصبحت تطلب في كثير من هذه الدول.


وأكد المالكي أن الدراسة تحتوي على مسح كامل لكافة المؤسسات والدوائر ومراكز البحث والوزارات والمؤسسات المدنية الفلسطينية التي لديها الخبرة والامكانيات لتقدم الدعم والمشورة والاسناد للدول النامية وأيضا الدول الإسلامية، والآن يعمل البنك الإسلامي للتنمية على تعميمها والاستفادة منها.


من جانب آخر تسلم الرئيس عباس، التقرير السنوي لصندوق الاستثمار الفلسطيني للعام 2021، وذلك خلال استقباله رئيس الصندوق محمد مصطفى.


وقال مصطفى عقب اللقاء، قدمنا للرئيس نسخة من التقرير السنوي، الذي سيقدم خلال اجتماع الهيئة العامة للصندوق يوم غد.


وأضاف "أظهر التقرير ان وضع الصندوق وأداءه ممتازان، سواء عل صعيد التأثير الإيجابي الذي تحدثه المشاريع التي يقوم بها على المستوى الوطني والاقتصادي والاجتماعي، وأيضا على مستوى الأداء المالي".


وأشار إلى ان الصندوق يعمل وفق استراتيجية تحسين المناخ الاستثماري وخلق أكبر عدد ممكن من الفرص الاستثمارية، مع التركيز على قطاعات الصناعة التي تقدم بديلا وطنيا للمنتج الأجنبي، خاصة المنتج الإسرائيلي.


وأعرب مصطفى عن فخره بما حققه صندوق الاستثمار من انجازات من حيث عدد فرص العمل التي يتم خلقها سنويا، خاصة في المشاريع الصغيرة والمناطق النائية سواء في الاغوار أو القدس.


فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق فعاليات أسبوع المرور العربي في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم-  أطلقت المديرية العامة للشرطة- إدارة المرور، تحت رعاية وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، فعاليات أسبوع المرور العربي، خلال حفل أقيم في مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون في رام الله.


وقال مدير عام الشرطة اللواء يوسف الحلو: إن الشرطة تعمل على تعزيز الأمن والأمان من خلال بذل المزيد من الجهد والارتكاز على الأسس العلمية للتخطيط، ومواصلة الارتقاء بإعداد عناصر الشرطة، وتطوير الآليات والأساليب المستخدمة في كافة مجالات العمل الشرطي.


وأشار الى أن التوعية المرورية لدى شرطة المرور لا تقتصر على هذه الفترة فقط، وإنما على مدار العام، حيث تم استهداف التوعية لـ 125785 طالب وطالبة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وجرى تدريب 180 فرقة للسلامة المرورية للمدارس الأكثر خطورة، وتوفير المعدات اللازمة الضرورية لهذه الفرق، وعمل مسابقة للمدرسة الأكثر تطبيقًا لمعايير السلامة المرورية.


وأكد أن الحوادث المرورية تعتبر الهم الوطني الأكبر، حيث تم تسجيل 14404 حادث مروري في العام 2021، نتج عنه 133 حالة وفاة، و11043 إصابة، موضحًا أننا نسخر كل امكانياتنا ومواردنا المتاحة، ونحاول جهدنا للنهوض بالمرور الفلسطيني وتطويره، وربطه بكل مقومات النجاح وأسبابه، بغية تحقيق السلامة المهنية، فنتخذ اجراءات وقائية ثم نقوم بردع المخالفين لنحفظ لهذا الشعب حقه في الحركة الميسرة والتنقل الآمن، حيث لجأنا الى وضع الخطط الاستراتيجية المرتبطة بإطار زمني هادف لتحقيق تخفيض ملموس بنسبة حوادث الطرق، وإيجاد مستوى أفضل للسلامة المرورية.


بدورها، أكدت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ضرورة نشر الوعي والثقافة المجتمعية بأهمية السلامة المرورية والالتزام بقوانين المرور للمشاة والسائقين.


من جانبه، أكد النائب العام أكرم الخطيب أننا نسعى لتحقيق العدالة من خلال إنفاذ القانون، بما يخدم الصالح العام وذلك بإنصاف ضحايا الجرائم المرورية، والعمل على مساءلة الجناة، وتحقيق الردع العام والخاص، حيث بلغت نسبة الفصل بقضايا الجرائم المرورية المحالة للنيابة العامة 99.8% من مجمل القضايا المدورة والواردة للنيابة العامة للعام 2021، والتي بلغت 5762 قضية، إضافة لتحقيق الوقاية والحماية من خلال نيابة الجرائم المرورية، عبر التوعية المجتمعية بالتعاون مع كافة الأطراف وفقًا للقوانين النافذة.


من جهته، شدد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية إياد تيم على ضرورة الوصول لقاعدة أن مخالفة المرور هي جريمة شعبية يجب على المجتمع رفضها، مشيرًا الى أن الديوان قدم عددًا من التقارير حول أسباب ومسببات ازدياد حوادث السير، ومن عليه أن يقوم بدوره حتى يقلل من هذه الآفة المنتشرة.


بدوره، قال مدير عام تلفزيون فلسطين خالد سكر إن إطلاق فعاليات أسبوع المرور العربي من مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون يعد تشريفًا لكافة مكونات الإعلام الرسمي، الذي يجهد على مدار الساعة لتغطية الأنشطة المختلفة، لكافة المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية التي نتكامل معها في سبيل تقديم الأفضل للمواطن، الى جانب دورنا في تعرية سياسات الاحتلال، وتوثيق جرائمه بحق شعبنا وأرضنا.


وأعرب عن فخره بجهاز الشرطة والدور الهام الملقى على كاهله في إرساء قواعد النظام العام والسلم الأهلي وفق مصوغات قانونية تراعي حقوق المواطن وتكفل له كامل الحق بالأمن والأمان، بما ينسجم مع تطلعاتنا القائلة بضرورة تقديم أفضل أداء عام في مجمل المؤسسات الرسمية وغيرها، لضمان خدمات عامة وأداء عام رسمي نباهي به، ويرقى لنضالات شعبنا الذي أعياه الاحتلال وسياساته المقيتة.


الى ذلك، أشار رئيس قطاع الهندسة والسلامة المرورية في وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان إلى عمل دوريات السلامة على الطرق خلال العام والتي تنفذ فحوصات عشوائية للمركبات، للتأكد من متانتها وسلامتها، وفي حال وجود أي اشكاليات يتم تنزيلها عن الطريق، وإعادتها بطريقة أفضل.


وأضاف: كما قمنا بحوسبة الامتحانات النظرية، وإعادة الأسئلة لتواكب التطور التكنولوجي للمركبات الحالية، عدا عن مراقبة أداء المدارس التي تقوم بالتدريب، وتركيب كاميرات في امتحانات العملية لزيادة الشفافية والتأكد من أن الحاصلين على رخص السياقة هم الأقدر على التعامل مع الطريق، فضلا عن أن مهندسي الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية يقومون بمتابعة الطريق وعمل التدقيق ومراسلة الجهات المعنية، لتصويب أوضاع بعض الطرق.

وقال الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، في كلمة نيابة عن الوزير مروان العورتاني استهدفنا هذا العام 140 مدرسة حول موضوع السلامة المرورية، ولدينا قاعدة بيانات عن 600 مدرسة سنستهدفها في السنوات المقبلة، مؤكدًا حرص الوزارة على إشاعة ثقافة احترام المرور، حيث نكرم الطلبة من كافة المديريات، والذين شاركوا معنا في أسبوع المرور العربي،  ونحارب دومًا في المدارس عبر الارشاد التربوي ظاهرة المركبات غير القانونية.


أما الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الأشغال العامة والاسكان ذوقان عطاونة، فقال إن الوزارة تعمل على توفير شبكة طرق آمنة وفعالة تلبي احتياجات المواطنين، حيث قامت بالتعاون مع شرطة المرور منذ العام 2016 ولغاية الآن بعمل دراسات للنقاط السوداء في الأماكن التي تحدث فيها الحوادث بشكل متكرر، وذلك لرفع مستوى السلامة المرورية على هذه المواقع ومعالجة المشاكل الفنية.


وأكد عطاونة أن الوزارة تعمل جاهدة على تحسين وضع الطرق، حيث إن الغالبية العظمى من موازنة الوزارة مرصودة لمشاريع شق وإعادة تأهيل وتعبيد الطرق الرابطة، ما يرفع مستوى السلامة على الطرق ويخفض من مستوى الحوادث والأضرار البشرية والمادية التي تتسبب بها الحوادث.


 من جانبه، قال رئيس اتحاد شركات التأمين محمد الريماوي إن مئات الملايين من الدولارات هي خسائر مادية تذهب سدى لتسديد الأضرار المادية والتأمينات الأخرى، سواء للحريق أو السرقة، وهذا دور شركات التأمين، إضافة الى أن الصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق يُرهق أيضًا لأن الذي يحمل تأمين يدفع وزر من لا يحمل تأمين، مشيرًا الى أن المركبات التي لديها وثيقة تأمين تكون مغطاة من شركات التأمين، ومن ليس لديها هذه الوثيقة تذهب الى الصندوق.


وقال القائم بأعمال رئيس الصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق عبد اللطيف خماش إن الحكومة حرصت استكمالا لتنظيم قطاع التأمين، على انشاء الصندوق كهيئة تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، ووضع التشريعات الكفيلة بحماية حقوق المواطنين المتضررين جسديًا من حوادث الطرق التي ليس لها تغطية تأمينية من شركات التأمين، ويعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية المكملة لقطاع التأمين في فلسطين، كونه أداة هامة في منظومة الضمان الاجتماعي لكافة المواطنين.


وفي ختام الحفل، تم الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة المدارس الأكثر تطبيقًا لمعايير السلامة المرورية، وهي: مدرسة رياض الأقصى المختلطة (القدس)، ومدرسة بنات فاطمة الزهراء الثانوية (القدس)، ومدرسة ذكور دير ابزيع الثانوية (مديرية رام الله)، ومدرسة بنات أريحا الثانوية، ومدرسة ذكور بيرزيت الأساسية العليا، ومدرسة بنات عائشة الأساسية (مديرية الخليل)، ومدرسة ذكور سعد بن أبي وقاص الأساسية (يطا)، ومدرسة غرناطة الأساسية للبنات (مديرية الخليل)، ومدرسة الرشيد الأساسية للبنين (مديرية شمال الخليل)، ومدرسة الخنساء الاساسية (مديرية بيت لحم)، ومدرسة بنات بديا الأساسية (مديرية سلفيت)، ومدرسة بنات الإسراء الأساسية (مديرية قلقيلية)، ومدرسة قبلان الأساسية للبنين (مديرية جنوب نابلس)، ومدرسة ذكور حلمي حنون الأساسية (مديرية طولكرم)، ومدرسة أسماء بنت الصديق الأساسية للبنات (مديرية نابلس)، ومدرسة بنات الحجة نبيهة المصري (مديرية طوباس)، ومدرسة بنات جبع الأساسية (مديرية قباطية)، ومدرسة الشهيد منتهى الحوراني (مديرية جنين).

كما جرى تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة تصميم شعار أسبوع المرور العربي لعام 2022. وحصل على المركز الأول حارث صالح سمير قبها من مدرسة عبد الله اليونس الأساسية المختلطة (مديرية جنين) والجائزة 500 دولار، فيما حصلت الطالبة ريم وليد الشيخ ابراهيم من مدرسة بنات كفر راعي الثانوية (مديرية قباطية) على المركز الثاني بمبلغ مالي 300 دولار، أما المرتبة الثالثة فقد حصلت عليها الطالبة أسيل خالد ابراهيم النجار من مدرسة خولة بنت الأزور الثانوية (مديرية الخليل) ومبلغ مالي 200 دولار.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز ثلاثة أطفال من بلدة سلواد

رام الله - "القدس" دوت كوم- احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، ثلاثة أطفال من بلدة سلواد شمال شرق رام الله.


وأفادت مصادر أمنية، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال احتجزت كلا من: قصي محمد حامد (15 عاما)، وأحمد عبد الرحمن حامد (15 عاما)، وصبحي يوسف حامد (15 عاما) أثناء عودتهم من المدرسة، قبل أن تفرج عنهم في وقت لاحق.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً ويستدعي آخر للتحقيق في القدس

القدس -"القدس" دوت كوم-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، شابا، على حاجز مخيم شعفاط، شمال شرق القدس المحتلة، كما استدعت شابا من بلدة الطور شرق المدينة للتحقيق .


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت، شابا، لم تعرف هويته بعد، على حاجز مخيم شعفاط العسكري.

وأفادت مصادر محلية أخرى، بأن سلطات الاحتلال استدعت الشاب حسن محمد الهدرة من بلدة الطور شرق القدس المحتلة، مشيرة إلى أن هذا الاستدعاء هو الثاني للشاب الهدرة خلال خمسة أيام.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي: فرض ضرائب على منتجات الضفة التي تدخل غزة "غير قانوني"


رام الله- "القدس" دوت كوم-  قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الإثنين، إن قرار "حماس" فرض ضرائب جديدة على المنتجات الفلسطينية من الضفة التي تدخل قطاع غزة، إجراء غير قانوني ولا يجوز داخل الوطن الواحد.


وأضاف العسيلي في بيان، اليوم، "لا يجوز داخل الوطن الواحد فرض ضرائب على المنتجات، مثل أن يتم فرض ضرائب بين الخليل ونابلس، وهذا لا يجوز".


وتابع: "قرار الحكومة الذي أعفى الطحين من الضرائب نتيجة ارتفاع أسعاره شمل قطاع غزة والضفة الغربية لأننا وطن واحد،لأن من يعاني من الغلاء هو المواطن والعائلات الفقيرة".وقال العسيلي: "عملية عدم دفع أو تحويل فواتير الضريبة المضافة للخزينة الفلسطينية هو دعم لوزارة المالية الإسرائيلية وهذا مرفوض دينياً ووطنياً وأخلاقيا".


من جهته استنكر عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، الناطق الاعلامي باسمها إياد نص، قيام "حماس" بإصدار قرار يقضي بفرض ضرائب جديدة غير قانونية على منتجات الضفة الغربية التي تدخل إلى قطاع غزة.


واعتبر نصر، في بيان صحفي، أن هذا القرار الخطير خطوة جديدة تكرسها "حماس" لترسيخ الانفصال بين رئتي الوطن، وهو تساوق غير مسبوق مع الحرب التي يخوضها الاحتلال ضد الاقتصاد الفلسطيني.


وأكد أن ما قامت هو ضرب لكل القيم الوطنية التي تجمع أبناء الشعب الواحد، داعيا القوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني لاتخاذ موقف من هذا التغول على القانون الاساسي، لإلغاء هذا القرار الجائر.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

توسع استيطاني جديد في أراضي قرية مسحة بمحافظة سلفيت

نابلس- "القدس" دوت كوم- أفاد مزارعون وشهود عيان اليوم،  أن توسع استيطاني جديد وصادم يجري في أراضي قرية مسحة الواقعة الى الغرب من مدينة سلفيت.


واكد الشهود والمزارعون ان مئات الوحدات الاستيطانية يجري بناؤها بشكل متسارع في مستوطنة "عيص افرايم" شمال قرية مسحة بمحافظة سلفيت.

واكدت المصادر ان حجم الاستيطان كبير جدا، وان التوسع هو على حساب اراضي زراعية ومناطق رعي الماشية وهو ما تسبب بخسائر كبيرة للمزارعين.

واوضح الباحث في شؤون الاستيطان د. خالد معالي ان مئات الوحدات الاستيطانية يجري بناؤها في منطقة واد الشامي التابع لقرية مسحة غرب محافظة سلفيت دون اخطار اصحاب الارض باقامة شقق استيطانية فوق اراضيهم .

ولفت معالي ان مستوطنة "عيتص افرايم" أقيمت على أراضي قرية مسحة عام 1985 ، وفي عام 2018 قدر عدد سكانها بحوالي 2,229 مستوطنا، وهي ملاصقة لمستوطنة القناة، ومرشحة ضمن اربع كتل استيطانية لانشاء مدينة استيطانية ثانية في محافظة سلفيت بعد مستوطنة "اريئيل".

واكد د. معالي ان الاستيطان يخالف القانون الدولي ويعتبر جريمة حرب، وان التوسع الاستيطاني يجري في 25 مستوطنة بسلفيت على مدار الساعة دون توقف.