منوعات

الإثنين 23 مايو 2022 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

مظفر النواب .. فلسطيني الهوى يحضر قويا في يوم رحيله

بيت لحم- "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - كان لغياب الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب ورحيله عن عالمنا امس، حضور كبير لدى الشعب الفلسطيني، حيث نعاه الالاف عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكلهم يشيدون بمواقفه المناصرة للقضية الفلسطينية التي انصهر بها حتى نخاع العظم من خلال اشعاره الثورية.


هذا ما قاله العديد من النشطاء والكتاب والادباء والمحاضرون،حيث حضرت فلسطين بقوة في اشعاره سواء من خلال القصائد المباشرة "كالقدس عروس عروبتكم" أ, " كوني عاقر اي ارض فلسطين .. فهذا الحمل من الاعداء مرير ومخيف"، او من خلال القصائد الرمزية مثل "هذه الارض تسمى بنت الصبح نساها العرب الرحل عن المتوسط وقالوا عنها منسية".


وتطرق النواب في اشعاره الى العديد من الملاحم والمجازر فكتب عن ايلول وتل الزعتر وصبرا وشاتيلا وعن كفر قاسم وبقية المجازر التي لا تعد ولا تحصى، ولكنه تأثر بتلك المجازر التي ارتكبت على يد"ذوي القربى"، ولم يغفل النشطاء انخراط هذا الشاعر في الثورة الفلسطينية ودفاعه عنها على ارض الوقع في بيروت.


وبهذا الصدد كتب الناشط الحقوقي يوسف الشرقاوي يقول" آخر القرامطة الشاعر العراقي المقاتل مظفر النواب في ذمة الله ، فهو من سلالة فرانز فانون وناجي العلي وسليل ثقافة الحسين، فالى جنات الخلد، يا من كنت الدليل والقاموس الاصدق لشعر القرامطة والغرامشة".


وكتب سمير مطر يقول"هاهو يغادرنا الاب والقديس العظيم الشاعر مظفر النواب ويترجل الى مملكة الخلود ، لقد اغمض عينيه في مستشفى الجامعة بالشارقة بعد صراع مرير مع المرض".


وقال هاني مزهر:"الشاعر العراقي العربي الكبير المناضل العبقري الثائر مظفر عبد المجيد النواب شاعر عراقي معاصر يترجل عن جواده .. رحمه الله رحمة واسعة، حيث ولد عام 1934 في الكرخ بالعاصمة العراقية بغداد، ومن أشهر قصائده "القدس عروس عروبتنا".


وكتب رياض هودلي يقول "الشاعر العراقي مظفر النواب ... وداعا. شاعر الثورة الدائمة والنقاء والاصالة اغمض اليوم عينيه الى الابد في غربته المتواصلة ... السلام والطمأنينة لروحه الثائرة الحزينة ."


وارفق في منشوره ابياتا له "‏سبحانك كلّ الأشياء رضيت سوى الذُلّ وأن يوضع قلبي في قفصٍ في بيتِ السُلطانْ ، وَقَنِعْتُ يَكونُ نَصيبي في الدُنيا كنصيبِ الطير ،ولكنْ سُبحانَك حتى الطيرُ لها أوطانْ وتَعوْدُ إليها، وأنا ما زِلّتُ أَطير فهذا الوطن الممتد من البحرِ إلى البحر سُجُوْنٌ مُتَلاصِقَة".


وكان الكاتب كميل حنيش، قد اعتبر ان الشاعر المتمرد مظفر النواب اشتق لنفسه أسلوباً مميزاً في نظّم القصيدة الشعرية، وتبنى فلسفة منحازة للقضايا الإنسانية والعربية ولجمهور المسحوقين والمعذبين على الأرض.


والقصيدة النوابية ثرية بثقافتها ومفرداتها وإحساسها العميق، فهي قصيدة غاضبة وساطعة وعفوية وثائرة وصادقة ومخلصة ومتطرفة، وتظهر انحيازها بجرأة وبدون اختباء خلف الرموز والاستعارات، ولا تعرف النفاق أو التلون أو الدجل ولا تعترف بالهزيمة.


ومظفر النواب الشيوعي والقومي والوطني الحزين، والحالم والثائر والمتصوف والمسكون بالأوجاع الأزلية، الجاد الساخر المتفائل، قصائده سلسة وثرية في الوقت ذاته، يؤسسها بالبنادق والألغام والزهور والأنهار وعبق الأمهات والحنين لرائحة الوطن.


واضاف"انه كتب عن كل شيء إلا عن ذاته، وحين يكتب عن ذاته فإنه يكتب عن الأوجاع الجماعية، بحيث تذوب الذات في الموضوع بجدلية غير مبتذلة وإنما صادقة. تجربته الشعرية تمسكت بالبوصلة منذ النص الشعري الأول وحتى نصوصه الشعرية الأخيرة، وذاته الشعرية صلبة في مواقفها خصبة، لم تنحرف ولم تته في بيداء الهزائم والانكسارات، ولم تستسلم أمام العواصف العاتية."


وأشعار النواب التي حوصرت ولا تزال محاصرة، وجدت طريقها إلى قلب ووجدان المواطن العربي وحفظها عن ظهر قلب؛ لأنها ثائرة ومستفزة وصادقة وحزينة ناطقة بلسان عشرات الملايين من الجماهير العربية الموجوعة والمتعبة".


وبهذا الصدد يقول ساهر سلمان الذي التقى مظفر النواب في سوريا بالصدفة في بداية العقد التاسع من القرن الماضي عندما التحق بجامعة دمشق للدراسة، انه احب فلسطين بكل جوارحه، ويصف ذلك اللقاء بالنسبة له بأنه تاريخي فقد دخل الى احدى المقاهي ببلدة الشام القديمة فكان النواب جالسا في المقهى لوحده ومنهمك بالكتابة وقد لاحظه وتردد ان يذهب اليه وهو في شك ان كان النواب الذي تأثر بإشهاره وهو لم يتأكد انه هو على اعتبار ان صوره كانت قليلة ومع ذلك فذهب اليه وسأله ان كان هو الشاعر النواب فاجابه بنعم وطلب اليه الجلوس وسأله عن كيف تمكن من معرفته ودار حوار لنصف ساعة بينهما . 


واوضح ساهر له انه فلسطيني وجاء للدراسة وعلى الفور انهمرت دمعة على خده وقال له " فلسطين كل شيء .. ان بقيت بقي كل شيء عربي وان ذهبت ذهب كل شيء وذهبنا معها، وانتم يا شعب الداخل أمل الامة العربية في البقاء والثبات لأنه سوف يزيل كل محاولات ومؤامرات الفناء".

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" ومؤسسة النيزك توقعان مذكرة تفاهم لدعم الإبداع والتميز في الجامعات

رام الله- "القدس" دوت كوم- وقّع وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود أبو مويس ورئيس مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي م. عارف الحسيني، اليوم، مذكرة تفاهم لدعم وتعزيز الإبداع والتميّز في الجامعات الفلسطينية.


جاء ذلك بحضور وكيل الوزارة د. بصري صالح، وعدد من المديرين العامين ورؤساء الوحدات.


وتهدف المذكرة إلى تعزيز القدرات والمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي، ودعم الأفكار الخلاقة والمبادرات الريادية في الجامعات الفلسطينية، وتعزيز قدرات الطلبة الجامعيين في شتى مراحل الدراسة، والمساهمة في تقليل الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات التعليم العالي.


وتشمل مجالات التعاون في المذكرة أيضاً تبادل الخبرات والمعارف في مجالات الريادة والإبداع، وتنفيذ برنامج تحدي فلسطين للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء تحت رعاية وزارة التعليم العالي وبالشراكة مع الجامعات، وكذلك تصميم وتنفيذ برامج مشتركة لرعاية المبدعين والموهوبين علمياً واستثمار إبداعاتهم، ورعاية برنامج دعم المبدعين "صُنع في فلسطين"؛ خاصةً لفئة الجامعات.


وفي هذا السياق، أكد أبو مويس أهمية توقيع هذه المذكرة بما تتضمنه من محاور مهمة؛ والتي من شأنها تعزيز الريادة والتميّز والإبداع لدى الطلبة الجامعيين، مثمناً هذه الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة "النيزك".


وشدّد الوزير على الحرص الذي توليه "التعليم العالي" لرعاية الإبداع والأفكار الخلاقة لدى الطلبة، بما ينعكس إيجاباً على خدمة المجتمع الفلسطيني، وتعزيز الحضور الفلسطيني عالمياً على صعيد الإبداع والتميّز. 


من جانبه، عبّر الحسيني عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة، والتي تُجسّد تعاوناً مثمراً مع وزارة "التعليم العالي" في مجال الاهتمام بالشباب والريادة في الجامعات.


وأكد اهتمام وحرص "النيزك" على تأصيل الشراكة مع الوزارة لاستخراج كامل الطاقات الإبداعية الكامنة لدى الطلبة واستثمارها، وكذلك رعاية الأفكار الخلاقة لديهم.

عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 87 أوكراني في ضربة روسية استهدفت قاعدة عسكرية

دافوس -  (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين أن 87 شخصا قتلوا في ضربة روسية استهدفت قاعدة عسكرية في وقت سابق هذا الشهر في منطقة في شمال أوكرانيا سيطرت عليها القوات الأوكرانية.


وقال زيلينسكي خلال خطاب أمام قمة دافوس "اليوم، تحت الركام في ديسنا، هناك 87 ضحية. 87 جثة لضحايا قتلوا"، وذلك في إشارة إلى قصف في 17 أيار/مايو استهدف قرية تضم قاعدة عسكرية أوكرانية في منطقة تشيرنيهيف.


كانت الضربات الروسية على ديسنا هجوما نادرا على منطقة قريبة من العاصمة بعد أسابيع من استعادة القوات الأوكرانية المنطقة في أعقاب انسحاب القوات الروسية.


وفي ديسنا الواقعة على بعد حوالى 70 كيلومترًا (44 ميلاً) شمال كييف، مركز تدريب عسكري كبير. وأعلن مسؤولون محليون في قطاع الصحة في وقت سابق أن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في الضربات.


قال زيلينسكي عن أولئك الذين قتلوا في تشيرنيهيف "سيغيب هؤلاء الأشخاص عن مستقبل أوكرانيا"، في واحدة من أكبر الضربات المسجلة خلال الحرب.
واضاف ان أوكرانيا "تدفع ثمناً باهظاً من أجل الحرية والاستقلال وهذا النضال".

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال تقرر نقل الاسير المضرب عواودة للمستشفى لسوء وضعه الصحي

رام الله - "القدس" دوت كوم-  قررت المحكمة العليا للاحتلال نقل المعتقل خليل عواودة "40 عامًا" من إذنا - الخليل، بشكل عاجل وفوري للمستشفى نظرًا لخطورة وضعه الصحيّ.


وقال نادي الأسير إنّ المعتقل خليل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 82 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

لافتًا إلى أنّ إدارة سجون الاحتلال ومنذ شروعه بالإضراب تحتجزه في ظروف قاهرة وصعبة للغاية، ورغم خطورة وضعه الصحي إلا أنها واصلت احتجازه في سجن "عيادة الرملة".


وحمّل نادي الأسير الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير المعتقل عواودة. علمًا أنّ الاحتلال يواصل رفضه وتعنته بال

بالاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


يُشار إلى أنّ سلطات الاحتلال اعتقلت عواودة في الـ 27  من كانون الأول/ ديسمبر 2021، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وهو أسير سابق تعرض للاعتقال مرات عديدة، متزوج وأب لأربع طفلات.


من الجدير ذكره أن سلطات الاحتلال تواصل تصعيدها باعتقال المزيد من المواطنين وتحويلهم للاعتقال الإداريّ، حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين إلى ما يزيد عن 600 معتقل بينهم أسيراتان وطفلان.























فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

السلطة الفلسطينية تُحيل ملف اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى " الجنائية الدولية"


رام الله- "القدس" دوت كو- أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، اليوم الإثنين، إحالة ملف اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

 

وقال المالكي خلال حديثٍ مع وكالة "الأناضول" التركية، إن الجانب الفلسطيني قام بتوثيق ما حدث في جريمة مقتل أبو عاقلة، ورفع تقريرًا قبل يومين إلى مكتب المدعي العام للجنائية الدولية.

 

وأكد، أنهم على تواصل مستمر مع الجنائية الدولية منذ الانضمام لميثاق روما (المؤسس للمحكمة)، لافتًا إلى أن لديهم نشاطًا وفعالية كبيرة.وأضاف: "نرفع تقارير دورية بشكل شهري إلى المحكمة حول الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل ونظام الفصل العنصري الذي تمارسه، ويتم رفعها للمدعي العام لضمها لبقية التقارير التي تؤسس للحالة في فلسطين".

 

ودعا الوزير المالكي إلى، أن تضيف جريمة مقتل أبو عاقلة إلى مجموع الجرائم التي يتم توثيقها من قبل المحكمة، من أجل التحقيق الرسمي الذي تنتظره فلسطين لمحاسبة إسرائيل.

 

ويذكر انّه استشهدت شيرين، وأُصيب الصحفي علي سمودي بجروح وصفت بالمتوسطة، أثناء تغطيتها للأخبار خلال اقتحام الجيش الاسرائيلي ، جنين، فجر الأربعاء بتاريخ 11.05.2022.

 

ومنح الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسام نجمة القدس للشهيدة الراحلة شيرين أبو عاقلة تكريمًا لروحها وتقديرًا لدورها في مسيرة الإعلام الفلسطيني.


وفي وقت لاحق  قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إنها رفعت رسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن الجرائم التي ارتكبتها دولة الاحتلال بحق أبناء شعبنا وفي مقدمتها جريمة إعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة.


وأضافت "الخارجية"،  في بيان لها، "كما هو حال التقارير الدورية السابقة، طالبت الوزارة من الجنائية الدولية اعتماد هذا التقرير والأخذ به من أجل تسريع تحقيقاتها وجلب المجرمين والقتلة إلى العدالة الدولية، وفي حال انتهاء مكتب النائب العام الفلسطيني من استكمال تحقيقاته في قضية الشهيدة أبو عاقلة والذي يقوم به بمهنية عالية ومسؤولية كاملة ستتابع الوزارة قيامها في مهامها، حيث أن التحقيق هو من اختصاص النائب العام الفلسطيني".

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

توقيع إتفاقية تأهيل أراضي في الخضر و وادي فوكين لمواجهة الاطماع الاسرائيلية

بيت لحم –"القدس" دوت كوم-  نجيب فراج- وقعت جمعية التنمية الزراعية “الاغاثة الزراعية ” وضمن مشروع استصلاح الاراضي الزراعية المهددة بالمصادرة في مناطق "ج" بالشراكة مع مؤسسة التعاون وبتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي اتفاقية لتنفيذ مشروع حماية اراضي زراعية في بلدتي الخضر و واد فوكين.


وجرت مراسم التوقيع في بلدية الخضر حيث وقع الاتفاقية ممثلا عن الاغاثة الزراعية مدير مكتبها في محافظة بيت لحم زياد صلاح و ابراهيم صلاح رئيس بلدية الخضر وابراهيم مناصرة عضو مجلس قروي واد فوكين.


وقال زياد صلاح ان هذه الاتفاقية سيتم من خلالها استصلاح 250 دونم من الاراضي منها 150 في بلدة الخضر و 100 في بلدة وادي فوكين حيث يستهدف المشروع استصلاح اراضي في غرب محافظة بيت لحم.


واضاف صلاح:" ان العمل سيباشر على الفور حيث سيتم خدمة 51 مزارعا منهم 29 في الخضر و 22 في بلدة وادي فوكين ويشمل تاهيل اراضي وبناء جدران وسياج بهدف حماية الاراضي من اعتداءات المستوطنين الذين يرعون اغنامهم ويطلقون الغزلان التي ترعى ايضا المزروعات بحجة انها اراضي طبيعية تمهيدا لسرقتها ومصادرتها".


واشار الى ان المشروع يهدف الى حماية الاشجار من خلال بناء سياج جماعي، وان المشروع ياتي ضمن سلسلة مشاريع لحماية الاراضي الزراعية التي تطلقها "الاغاثة" لحماية وتوسيع الاراضي الزراعية.


بدوره قال عبد الوهاب الحلايقة مدير دائرة الخدمات الفنية في زراعة بيت لحم، ان هذا المشروع ياتي ضمن استراتيجية دعم القطاع الزراعي في المناطق المهمشة ومنها الخضر و وادي فوكين التي تعمل وزارة الزراعة على تنفيذها بالتعاون مع المؤسسات العاملة في قطاع الزراعة مشددا على ان الوزارة تراقب العمل وتشكل مظلة حيث تعمل على توزيع المشاريع بالعدل بما يضمن وصول الخدمات المتاحة لاكبر شريحة ممكنة.


واشار الحلايقة الى ان الوزارة قامت العام الماضي من خلال مشاريع مشابهة بتأهيل 90 دونما، واليوم نؤهل 150 دونما في الخضر و 100 دونم في وادي فوكين من اجل تعزيز صمود المواطنين الفلسطينين في هذه الاراضي التي تتعرض لحملة استيطان واسعة.


بدوره قال ابراهيم موسى رئيس بلدية الخضر، ان بلديات غرب بيت لحم تشكر الاغاثة على هذا المشروع الذي ياتي ضمن عملها في اراضي غرب بيت لحم كونه سيساهم بحماية اراضي المزارعين في الخضر و وادي فوكين.


واضاف رئيس بلدية الخضر:" انه يدعو كل المؤسسات العاملة في مجال الزراعة الى دعم الاراضي الواقعة الى الغرب من شارع الالتفافي في غرب بيت لحم وعلى راسها وزارة الزراعة والمؤسسات الاهلية لدعم هذه المناطق لان الاحتلال يسعى لضمها الى ما يسمى القدس الكبرى وبالتالي فان اهالي واصحاب هذه المناطق يحتاجون الى الدعم الحقيقي لتعزيز صمودهم في اراضيهم من خلال استصلاحها".



عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة قتلى على الأقل في انهيار مبنى بجنوب غرب إيران

طهران -  (أ ف ب) -قتل أربعة أشخاص على الأقل واعتبر العشرات في عداد المفقودين جراء انهيار مبنى قيد الإنشاء في مدينة آبدان بجنوب غرب إيران، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإثنين.


وأورد التلفزيون نبأ عن "انهيار أجزاء من مبنى متروبول المؤلف من عشر طبقات والواقع في مدينة آبادان، مركز محافظة خوزستان".
وأوضح أن أسباب انهيار المبنى هي قيد التحقيق.


ونقلت القناة عن المتحدث باسم هيئة الاغاثة الوطنية مجتبى خالدي قوله "حتى الآن، قضى أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 21 آخرون" في الانهيار.


من جهتها، أفادت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية في خوزستان أن 80 شخصا على الأقل علقوا جراء انهيار المبنى، وأن العمل جارٍ لانقاذهم. وأضافت أن رجال الانقاذ يستخدمون الكلاب البوليسية للمساعدة في عمليات البحث.


وأشار التلفزيون الرسمي الى أن المبنى يقع على "الشارع المركزي الأكثر ازدحاما في المدينة"، ويجاور مباني "تجارية وطبية وأخرى تضم العديد من المكاتب".

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفلة من قطاع غزة إثر سقوط جدار إسمنتي عليها

غزة- "القدس" دوت كوم- لقيت طفلة (12 عامًا)، اليوم الإثنين، مصرعها، كما أصيب طفلتين بجروح متوسطة جراء سقوط جدار أسمنتي قيد البناء عليهن في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.


ونقلت الطفلة إلى مستشفى الأندونيسي لتلقي العلاج، قبل أن يعلن عن وفاتها.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل رئيس مجلس قروي ابزيق

طوباس -"القدس" دوت كوم-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، رئيس مجلس قروي ابزيق شمال طوباس.


وأفاد مسؤول ملف الاغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت خربة ابزيق شمال طوباس، واعتقلت رئيس المجلس عبد المجيد خضيرات، واستولت على مركبة تعود للمجلس.


"وفا"

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية الخليل تطالب المجتمع الدولي بالتدخل فوراً لحماية المسجد الإبراهيمي

الخليل - "القدس" دوت كوم- طالب رئيس بلدية الخليل الأستاذ تيسير أبو سنينة المجتمع الدولي بالتدخل فوراً لحماية المسجد الإبراهيمي، وذلك في ظل استمرار انتهاكات الاحتلال والتي تجلت مؤخراً في استكمال أعمال بناء المصعد الكهربائي، معتبراً هذا التصعيد يأتي في إطار تهويد الحرم الإبراهيمي الشريف، رافضاً هذه الممارسات التي تستهدف المقدسات الإسلامية، موضحاً أنها تشكل اعتداءً صارخاً على صلاحيات بلدية الخليل والأوقاف، مؤكداً أنّ كل هذه المحاولات بتغيير معالم الحرم ما هي إلاّ جزء من مخططات الاحتلال بتزوير التاريخ وتضليل العالم أجمع.

ولفت أبو سنينة إلى أنّ بناء المصعد داخل المسجد الإبراهيمي يمثل صفعة قوية للمعاهدات الدولية، مبيناً أنّ بلدية الخليل تابعت هذه القضية قانونياً ومع المؤسسات الدولية والقيادة السياسية، في محاولة لوقف هذا الإجراء العدواني على مرفق ومعلم مسجل على قائمة "اليونسكو" للتراث الإنساني المهدد بالخطر، داعياً المجتمع الفلسطيني بكل مكوناته إلى اتخاذ موقف جماهيري موحد لرفض هذا الإجراء العدواني ووقفه.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

مركز "الثريا" للاشخاص ذوي الاعاقة في نابلس يشرع برفع القدرات المهنية لموظفيه

نابلس - "القدس" دوت كوم- عماد سعادة- عقد مركز "الثريا" للاشخاص ذوي الاعاقة الشديدة التابع لوزارة التنمية الاجتماعية اجتماعا اوليا لفحص الاحتياجات التدريبية لموظفي المركز ورفع قدراتهم المهنية، وذلك ضمن التحضيرات الجارية لافتتاح المركز خلال فترة وجيزة.


وعقد الاجتماع بحضور مدير المركز ياسر مراعبة والموجه المهني سماح مقبول، وخبير الاعاقة والتأهيل ماهر الريشة.
وأشار مراعبة الى ان المركز سيتم افتتاحه قريبا، وانه سيتم تدريب جميع الموظفين بما يتناسب وتقديم افضل الخدمات لنزلاء المركز والفئة المستهدفه.


من جانبه قام الريشة بتقديم برنامج تدريبي تطوعي بناء على احتياجات الموظفين، تمحور حول عدد من القضايا كسيكولوجية الإعاقة، ومفهوم الإعاقة وبالأخص الإعاقات الشديدة، والزيارات الميدانية.

منوعات

الإثنين 23 مايو 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

المخرج الإيراني علي عباسي يعرض فيلم “العنكبوت المقدس” في مهرجان كان

كان   -  (أ ف ب) -يقدّم المخرج الدنماركي من أصل إيراني علي عباسي في فيلمه "العنكبوت المقدس" المشارك في مهرجان كان السينمائي صورة مختلفة عن الجمهورية الإسلامية، إذ يتناول قصة حقيقية عن قاتل سفّاح تستهدف سلسلة جرائمه بائعات الهوى في مدينة مشهد، وتحظى عملية "التنظيف" التي ينفذها باسم الدين بتأييد السكان.


وقال عباسي لوكالة فرانس برس إن "العنكبوت المقدس" الذي عُرض ضمن المهرجان الأحد ويشبه بأجوائه الأسلوب التشويقي للمخرج الأميركي ديفيد فينشر، "من الأفلام (الإيرانية) النادرة التي تبيّن الواقع الحقيقي".


استلهم المخرج في فيلمه قصة سلسلة جرائم حصلت قبل عشرين عاماً في مشهد، إحدى أبرز المدن المقدّسة لدى الشيعة، ويروي قصة مرتكبها الذي برر قتله 16 بائعة هوى بأنه أراد تطهير شوارع هذه المدينة من الرذيلة .


في الفيلم، يجوب القاتل الملقّب بـ"العنكبوت" على دراجته النارية شوارع مشهد التي تبدو أشبه بـ"مدينة الخطيئة" في فيلم "سِن سيتي" الشعير، إذ تنشط فيها الدعارة وتنتشر المخدرات نظراً إلى أنها تقع على طرق التهريب الرئيسية من أفغانستان. وغالباً ما يكون مصير بائعات الهوى اللواتي يركبن معه الموت خنقاً في شقته.


وبعد أن يرمي جثثهن على قارعة الطريق، يتصل السفّاح هاتفياً بصحافي هو نفسه في كل مرة ليعلن مسؤوليته عن جريمته. ولا تبدو الشرطة مستعجلة لتوقيفه، إلى أن تقرر صحافية شابة من طهران تعقّب "العنكبوت" بنفسها وجعله يدفع ثمن جرائمه.


وقال عباسي في حديث لوكالة فرانس برس "لا أشعر بأنه فيلم مناهض للحكومة أو فيلم لناشط، فالصورة التي ينقلها ليست بعيدة من الحقيقة". وأضاف "إذا كانت لدى أي شخص مشكلة (مع الفيلم الذي يُظهر بشكل صريح واقع الجنس والمخدرات وكراهية المجتمع للمرأة)، تكون مشكلته مع الواقع، لا معي".


وبطبيعة الحال، لم يتمكن مخرج فيلم "بوردر" ("الحدود") الذي برز من خلاله في مهرجان كان عام 2018، من تصوير عمله الجديد في المدينة المقدسة، ولا حتى في إيران، إذ لم يتلق أي رد على طلباته للحصول على إذن التصوير، بحسب ما أوضح.


وروى عباسي أن طاقم الفيلم الذي اختار التصوير في تركيا، أُبعِد منها لاحقا نزولاً عند ضغوط السلطات الإيرانية، فانتقل إلى الأردن حيث أعاد تكوين الديكورات.


وقال عباسي الذي ينافس مع مخرج إيراني آخر هو سعيد روستايي على السعفة الذهبية، فيما تضمّ لجنة التحكيم مواطنهما المخرج الحائز جوائز عدة أصغر فرهادي "من السهل جداً في رأيي القول إن المخرجين الموجودين في إيران لا يظهرون الواقع"، رافضاً "الحكم عليهم لأن كل فيلم يُصنع في إيران هو معجزة".


ويؤدي الممثل الإيراني مهدي بجستاني دور القاتل في "العنكبوت المقدس"، وهو شخصية ذات وجهين، إذ أنه رب عائلة متدين وهادئ نهاراً، في حين أنه مضطرب نفسياً ليلاً. واستعان المخرج في فيلمه بالممثلة التلفزيونية زار أمير إبراهيمي التي غادرت إيران ولجأت إلى فرنسا بعدما أفسد فيديو "فاضح" لها حياتها المهنية.


ولا ينتهي الفيلم بتوقيف السفّاح، بل يبرز أيضاً القسم الثاني منه المتعلق بمحاكمته التي يُبرر خلالها أفعاله بدوافع دينية. ويتناول الفيلم موقف القضاة المُحرَجين نظراً إلى تأييد كثر لجرائم "العنكبوت" واعتبارهم إياها "تضحية"، وصولاً إلى حكم الإعدام.


وشبّه المخرج "النظام القضائي في إيران" بأنه "مسرحية سخيفة"، وبـ"برنامج تلفزيوني يستطيع فيه (كتاب السيناريو) الحصول على النتيجة التي يريدونها للشخصيات".

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع رئيس وفد من البرلمان الأوروبي من دخول فلسطين

بروكسل - "القدس" دوت كوم- منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، رئيس وفد للبرلمان الأوروبي من دخول فلسطين.


وكان من المقرر أن يترأس عضو البرلمان الأوروبي مانو بينيدا وفدا من ستة أعضاء في البرلمان لزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة للقاء الوزراء الفلسطينيين في نهاية الأسبوع الجاري.  


الى ذلك، أعربت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسوال، عن أسفها لقرار إسرائيل منع رئيس وفد البرلمان  للعلاقات مع فلسطين من دخول فلسطين.


وقالت ميتسوال في تغريدة على "تويتر"، "يؤسفني قرار رفض دخول " بينيدا "، وسأثير الموضوع مباشرة مع السلطات المعنية"

عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم على جندي روسي بالسجن مدى الحياة في أوكرانيا

كييف -  (أ ف ب) -أدانت محكمة في كييف الاثنين الجندي الروسي البالغ 21 عاما الذي قتل مدنيا بارتكاب جريمة حرب وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، في أول حكم يصدر بحق جندي روسي منذ الغزو.


وقال القاضي سيرغي أغافونوف إن "المحكمة خلصت إلى أن (فاديم) شيشيمارين مذنب وحكمت بسجنه مدى الحياة". 


وأقر شيشيمارين في وقت سابق أمام المحكمة بأنه قتل أوكرانيًا يبلغ من العمر 62 عاما ويدعى أليكسندر شيليبوف في شمال شرق أوكرانيا في أولى أيام الغزو الروسي.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق بواقعة وفاة مواطن في نابلس

نابلس -"القدس" دوت كوم-  باشرت النيابة العامة التحقيق فيما بدأت الشرطة إجراءات البحث والتحري بواقعة وفاة مواطن يبلغ من العمر 44 عاماً من بلدة فروش بيت دجن شرقي مدينة نابلس .


وذكر الناطق الاعلامي باسم الشرطة باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن بلاغاً ورد لغرفة عمليات شرطة المحافظة حول وصول جثة مواطن يبلغ من العمر 44 عاماً الى احد مشافي المدينة وعلى الفور تحركت النيابة العامة على راس قوة من شرطة المباحث العامة وقسم الادلة الجنائية الى المشفى للوقوف على اسباب الوفاة .


وأكد ارزيقات، أن النيابة العامة أمرت بالتحفظ على الجثة لاستكمال الإجراءات القانونية اصولا.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

اختتام النسخة الثانية من مهرجان القدس للسينما العربية

القدس- "القدس" دوت كوم-  اختتمت فعاليات مهرجان القدس للسينما العربية والتي امتدت من 14 وحتى 19 أيار بمشاركة 26 فيلمًا عربيًا من تونس ومصر والعراق والصومال والسعودية وسوريا ولبنان والجزائر والأردن وفلسطين، وبعدة ورش وفعاليات حول السينما، كما نُظمت وللمرة الأولى عروض لبعض أفلام المهرجان بالتزامن في بيروت من خلال شراكة بين دار النمر للفن والثقافة.

 

وأُعلن في حفل الختام الذي أقيم في المسرح الوطني الفلسطيني-الحكواتي في القدس، عن الأفلام الفائزة في مسابقة المهرجان، بعد تقييم لجنة من صنّاع ومخرجين ونقاد سينمائيين من فلسطين والوطن العربي، كما أعلن المهرجان عن إطلاق اسم الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة على جائزة الفيلم الوثائقي.

 

وجاءت الأفلام الفائزة كالتالي:


فئة الأفلام القصيرة، حاز الفيلم الصومالي "هل سيزورني والداي؟" للمخرج موه هاراوي، على جائزة أفضل فيلم قصير، أما الفيلم اللبناني "ثم يأتي الظلام" للمخرجة ماري – روز اسطا، فحاز على جائزة لجنة التحيكم للفيلم القصير، كما حاز كل من الفيلم المصري "خديجة" للمخرج مراد مصطفى، والفيلم اللبناني "الجدار" للمخرجة ميرا صيدواي على تنويه خاص.

 

أما في فئة الأفلام الوثائقية – جائزة شيرين أبو عاقلة، فحاز فيلم "من القاهرة" للمخرجة هالة جلال، على جائزة أفضل فيلم وثائقي، أما جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي فكانت من نصيب الفيلم اللبناني "إعادة تدمير" للمخرج سيمون الهبر.

 

وفي فئة الأفلام الروائية، نال الفيلم الفيلم التونسي "قدحة" للمخرج أنيس الإسود على جائزة أفضل فيلم روائي، في حين حصل الفيلم العراقي "أوروبا" للمخرج حيدر رشيد على تنويه خاص.

 

وضمت لجنة تحكيم مسابقة المهرجان لفئة الفيلم الروائي الطويل، المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، رئيسة للجنة وبعضوية الناقد السينمائي والكاتب الصحفي المصري محمد سيد عبد الرحيم، والمبرمج ومنتج الأفلام السوداني طلال عفيفي. 


أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، فضمت كل من المخرجة والمنتجة الفلسطينية مي عودة كرئيسة للجنة، وعضوية الصحافية ومعدة الأفلام الوثائقية اللبنانية بيسان طي، والمنتج الأردني بسام الأسعد. وترأست لجنة تحكيم للفيلم القصير، الأكاديمية والباحثة السينمائية التونسية إنصاف أوهيبة، وعضوية المخرج اللبناني كريم الرحباني، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية أميرة دياب.

 

تقول مديرة المهرجان نيفين شاهين: "نفتخر بتنظم النسخة الثانية للمهرجان في ظل ظروف استنثائية شهدتها فلسطين مع انظلاق المهرجان واستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، ومع ذلك رأينا أن السينما والصحافة يخدمان هدفا واحدا ورسالة إنسانية واحدة، لذا مضينا في تنظيم المهرجان، والذي يهدف لتعزيز مكانة القدس الثقافية، وتعزيز امتدادها مع محطيها العربي، إضافة إلى تعزيز العمل بالأدوات السينمائية بين فئة الشباب، من خلال عدة ورش حول كتابة السيناريو والنقد السينمائي والإخراج، نظمها المهرجان".

 

وشهدت الورش الي نظمها المهرجان وهي "كتابة السيناريو: القدس في عام 2050" مع المخرج والمنتج سليم أبو جبل، و "كتابة المقال: النقد السينمائي" مع الناقدة سماح بصول، حضورا لشباب من القدس، وحضورا رقميا لمشاركين من مختلف المناطق الفلسطينية ومن مصر والجزائر.

 

هذا ونُظمت عروض المهرجان بالتعاون مع شركاء المهرجان الاستراتيجيين وهم: المسرح الوطني الفلسطيني- الحكواتي، والمركز الثقافي الفرنسي في القدس، والمركز الثقافي التركي "يونس أمره" في القدس، وبدعم من عدة مؤسسات دولية وشركات قطاع خاص فلسطينية، تثني إدارة المهرجان على دورهم الهام.

 

هذا ويطمح القائمون على المهرجان أن يتحول من مبادرة ثقافية إلى كيان ثقافي مستقل ينطلق من قلب مدينة القدس.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

"الإعلام" تسلم "العدل" ملفا بخصوص شبهات سرقة أعضاء جثامين الشهداء


رام الله- "القدس" دوت كوم- سلم وكيل وزارة الإعلام يوسف المحمود، وزير العدل محمد شلالدة، ملفا إعلاميا يلقي الضوء على الشبهات في سرقة الاحتلال لأعضاء جثامين الأسرى الشهداء ويوثق لها ولمعاناة ذوي الشهداء ضمن الحملة الإعلامية القانونية التي تهدف لإثارة هذه القضية ودعم جهود استرداد جثامينهم.


وأكد المحمود استعداد وزارة الاعلام لتنظيم أي فعاليات أو ندوات لمتابعة هذا الملف خلال الفترة المقبلة، مع التشديد على ضرورة اطلاع السفراء العرب والأجانب والصحفيين على تطوراتها وإطلاق حملات رقمية لأنسنة الشهداء في مقابر الأرقام وتسليط الضوء على معاناة ذويهم بهدف تدويل هذه القضية.


بدوره، أكد شلالدة ضرورة جمع كافة الأدلة القانونية حول جرائم الاحتلال لتقديمها للمحاكم الدولية، مشيرا إلى أن فلسطين انتزعت قرارا بضرورة مشاركة طبيب فلسطيني في عمليات تشريح جثامين الفلسطينيين عام 2013.

منوعات

الإثنين 23 مايو 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

هاني شاكر يعلق على اعتذار حسن شاكوش ويفتح باب عودته إلى الغناء في مصر

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشف الفنان هاني شاكر عن موقفه كنقيب للمهن الموسيقية من اعتذار مطرب المهرجانات حسن شاكوش عن خطئه خلال إحيائه حفلا غنائيا منذ 9 أشهر وتم على إثره منعه من الغناء داخل مصر.


وعلق الفنان هاني شاكر على الموضوع في لقاء إعلامي  أثناء حضوره لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، قائلا إنه ضد فكرة العقاب طول العمر لأي شخص مهما كان، مؤكدا أن قرار وقفه عن الغناء لم يكن قرارا شخصيا، ولكنه قرار لجميع أعضاء مجلس النقابة.


وأضاف أنه ليس لديه مانع في مسامحته عما بدر منه خلال الفترة الماضية، والواقعة التي تسببت في إيقافه، ولكن بشرط وجود ضوابط تحكم عودته مرة أخرى للغناء في مصر لتجنب أي مشكلات جديدة.


وأضاف شاكر :"ان شاء الله في التوقيت المناسب ومع ترتيب مع  المجلس واذا اثبت حسن النية وما يهمني هو عدم تكرار الخطأ".


وكان حسن شاكوش، قدم اعتذارا لنقيب المهن الموسيقية في مصر هاني شاكر في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية قائلا: "أنا غلطت ومفيش بني آدم مبيغلطش، عرفت غلطي، والشعب المصري مش هيسمع مني غلط تاني، أو أي حاجة تسيء له".


وجدد شاكوش اعتذاره لنقابة المهن الموسيقية قائلاً: "بتأسف للأستاذ هاني شاكر؛ ده حبيبنا كلنا، وبقلهم إني همشي على الطريق الصحيح إللي هيقولولي عليه، وألتزم بضوابط النقابة".


وأضاف موضحا أنه كان منضبطا جدا في عمله: "غصب عني دي كانت مشكلة واتعلمت واتوقفت، وقدمت التماس مرة واتنين، وأتمنى النقابة تنظر في التماسي"، لافتا إلى أنه لا يعمل بمصر نهائيا التزاما بقرار من الفنان هاني شاكر.


المصدر: الدستور 

منوعات

الإثنين 23 مايو 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

عاصفة ترابية جديدة تعطّل الدوام الرسمي بالعراق وتعلق الحركة الجوية موقتاً

بغداد - (أ ف ب) -مرّة جديدة، ملأ الغبار والأتربة الاثنين سماء العاصمة العراقية بغداد، ومناطق أخرى في البلاد وصولاً إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان، ما دفع السلطات إلى تعطيل الدوام الرسمي في الإدارات وتعليق الحركة الجوية موقتاً.


بدأت العاصفة الترابية ليل الأحد مع توقع أن تزول تدريجياً. واستيقظ سكان العاصمة على طبقات من الغبار تغطّي منازلهم وسياراتهم، فيما كان مستوى الرؤية متدنيًا في الشوارع والطرقات التي خلت تقريباً من المارة، كما لاحظ صحافي في فرانس برس.


وتسببت عاصفة أخيرة مماثلة ضربت العراق قبل أسبوع واحد فقط بإغلاق المطارات والإدارات العامة كذلك وتعليق الامتحانات، فيما أصيب نحو 10 آلاف شخص بحالات اختناق خلال العاصفتين الترابيتين الأخيرتين.


وأعلن مطار بغداد الدولي في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية عن استئناف الرحلات الجوية ظهر الاثنين بعد تعليقها "بسبب العواصف الترابية ووصول مدى الرؤية إلى 400 متر".


كذلك، استأنف مطار أربيل رحلاته بعدما تعليقها، كما أهلن مدير المطار أحمد هوشيار لفرانس برس.


في الأثناء، طلبت رئاسة الوزراء في بيان مساء الأحد، استباقاً للعاصفة الترابية، "تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الرسمية، عدا الدوائر الصحيّة والأمنيّة والخدميّة" الاثنين، وذلك "بسبب سوء الأحوال الجوية، ودخول موجة من العواصف الترابية الشديدة إلى مناطق متفرقة من العراق".
صارت العواصف الترابية ظاهرةً متكررة بوتيرة متصاعدة في العراق خلال الشهرين الأخيرين، مع حلولها بشكل أسبوعي تقريباً.


ويعزوها الخبراء إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر، فالعراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لأيام من فصل الصيف الخمسين درجة مئوية.


وحذر المدير العام للدائرة الفنية في وزارة البيئة العراقية في لقاء مع وكالة الأنباء العراقية من تزايد العواصف الرملية، خصوصا بعد ارتفاع عدد الايام المغبرة إلى "272 يوماً في السنة لفترة عقدين". ورجح "أن تصل إلى 300 يوم مغبر في السنة عام 2050".


وتمثل زيادة الغطاء النباتي وزراعة أشجار كثيفة تعمل كمصدات للرياح أهم الحلول اللازمة لخفض معدل العواصف الرملية بحسب الوزارة.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم ثلاث غرف زراعية في كفر الديك

سلفيت- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 غرف زراعية في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال هدمت الغرف الزراعية في منطقة "الكفراية" شمال البلدة تعود ملكيتها للمزارعين: نافز ايوب، واياد الراتب، ومحمد حبوب.


وذكرت المصادر أن جنود الاحتلال قاموا بمحاصرة المكان وأطلقوا قنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين الذين حاولوا الوصول لأراضيهم، ومن ثم باشروا بالهدم.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

الهدمي: لا صلاحية لمحاكم الاحتلال على المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- حذر وزير شؤون القدس فادي الهدمي، من تبعات قرار محكمة الصلح الإسرائيلية بالسماح للمتطرفين بأداء طقوس تلمودية خلال اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، مؤكدا ان لا صلاحية لمحاكم الاحتلال على المسجد.


وقال الهدمي: "لا صلاحية للمحاكم الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها العاصمة القدس الشرقية المحتلة والأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية، ولا نعترف بهذه القرارات اللاغية والباطلة".


وأضاف: "القرار هو بمثابة إنهاء أحادي الجانب للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، وهو انتهاك لجميع القرارات الدولية، بما فيها قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، حول مدينة القدس الشرقية المحتلة".


وتابع الهدمي: "ان القرار الذي يتزامن مع دعوات إسرائيلية علنية لهدم المسجد الأقصى والسماح لغلاة المستوطنين بتنظيم ما تسمى بمسيرة الأعلام في القدس المحتلة، هو بمثابة دعوة مفتوحة لتأجيج الأوضاع ولجر المنطقة، وحتى العالم، الى اتون حرب دينية".


وأكد الهدمي ان المطلوب هو إلغاء هذا القرار من أساسه وليس التلاعب من خلال الادعاء بأن القرار يخص مجموعة من المتطرفين.


وقال: "مطلوب إعادة الوضع التاريخي والقانوني الى ما كان عليه قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967، فالمسجد الأقصى هو مكان عبادة للمسلمين وحدهم".


وشدد على انه مطلوب من المجتمع الدولي التحرك الفوري والحاسم قبل فوات الأوان لوقف القرارات المجنونة الإسرائيلية المتتالية.


وأضاف الهدمي: "مطلوب وقفة من العالمين العربي والإسلامي إزاء ما يجري من انتهاكات إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية المحتلة والأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية".

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

المدعية العسكرية الإسرائيلية: ملتزمون بالتحقيق بحادثة مقتل أبو عاقلة

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قالت المدعية العامة العسكرية للجيش الإسرائيلي يفات تومر يروشالمي، اليوم الإثنين، إن قواتها ملزمة بالتحقيق بعمق في ملابسات حادثة مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة في جنين.


وأشارت يروشالمي في مؤتمر لنقابة المحامين الإسرائيليين في إيلات، إلى أن الجيش الإسرائيلي يبذل قصارى جهده للتحقيق في ملابسات الحادثة، وفهم كيفية إصابة أبو عاقلة. 

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب شابًا قرب رام الله

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- أصابت قوة إسرائيلية، قبيل ظهر اليوم الإثنين، شابًا فلسطينيًا بزعم إلقاءه حجارة تجاه مركبات للمستوطنين على طريق استيطاني قرب مستوطنة تلمون شمال غرب رام الله.

وبحسب قناة 14 العبرية، فإن الشاب الفلسطيني أصيب بشكل مباشر، دون أن تتضح صورة وضعه الصحي. 

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

استقالة مستشار جديد لبينيت

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- أعلن تال غان تسفي أحد مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الإثنين، استقالته من منصبه، وذلك بعد 10 أيام من استقالة مستشارته السياسية شمريت مئير.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن تسفي يعتبر أحد أقرب المستشارين لبينيت، وقد رافقه طوال العقد الماضي، منذ دخول الأخير في الحياة السياسية.

وشغل تسفي سابقًا منصب رئيس مكتب بينيت في وزارة الاقتصاد، ورئيسًا لموظفيه في وزارة التعليم، ومستشارًا في حملاته الانتخابية ومفاوضات الائتلاف الحكومي الأخيرة، واعتبر في الكثير من اللحظات بأنه المسؤول عن الحفاظ على الائتلاف الحكومي.

وكان تسفي ومئير يتنافسان على قيادة مكتب بينيت، حيث مثل الأول الفريق القديم في فريق بينيت، والأخيرة مثلت الفريق الجديد. 

اقتصاد

الإثنين 23 مايو 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني يزور سلطنة عمان لتوقيع اتفاقيات اقتصادية

مسقط -  (أ ف ب) -بدأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي زيارة إلى عُمان الإثنين، في ثاني محطة عربية له منذ توليه مهامه العام الماضي، يُتوقع أن تشهد توقيع اتفاقيات بين السلطنة الخليجية التي تواجه تحديات اقتصادية والجمهورية الاسلامية الرازحة تحت وطأة العقوبات.


سبق لسلطنة عمان أن أدت دورا وسيطا بين طهران وواشنطن في الفترة التي سبقت إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015. وتأتي زيارة الرئيس الإيراني في وقت تُبذل جهود دبلوماسية لكسر الجمود الحاصل في المباحثات الهادفة الى إحياء هذا الاتفاق.


واستقبل سلطان عمان هيثم بن طارق الرئيس الإيراني لدى وصوله المطار السلطاني الخاص في العاصمة، وأجريت مراسم استقبال رسمية له في وقت لاحق في القصر السلطاني تخلّلها إطلاق المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحيّة للرئيس الضيف، بحسب بيان رسمي عماني.


عقد الجانبان جلسة مباحثات رسميَّة استعرضا خلالها "أوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين في شتى المجالات، وسبل دعم وتعزيز علاقات الصداقة المتينة"، وفقا لوكالة الأنباء العمانية الحكومية.


وترتبط إيران بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة مع سلطنة عمان التي أبقت على تمثيلها الدبلوماسي في طهران على حاله مطلع العام 2016، على رغم قيام دول في مجلس التعاون الخليجي بمراجعة علاقاتها مع إيران بعد الأزمة بين الرياض وطهران.


والزيارة التي تستمر ليوم واحد هي الثانية لرئيسي الى دولة عربية خليجية منذ توليه مهامه في آب/أغسطس 2021، بعدما زار قطر في شباط/فبراير حيث التقى الأمير الشيخ تميم بن حمد وشارك في مؤتمر للدول المصدّرة للغاز.


قبيل مغادرته طهران، قال رئيسي حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "ارنا" إنّ "العلاقات التجارية بين إيران وسلطنة عمان ستتحسن بالتأكيد في مختلف المجالات بما فيها النقل والطاقة والسياحة خاصة السياحة الصحية"، مضيفا أنّ "في هذه الزيارة سيتم توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين".
ولفت الى أنّ الزيارة تأتي في "إطار سياسة الحكومة القائمة على تعزيز العلاقات مع دول الجوار" الأمر الذ أكّد رئيسي مرارا أنه يشكّل أولوية لسياسة حكومته الخارجية.


تواجه عمان، حليفة الولايات المتحدة، مصاعب اقتصادية منذ تفشي وباء كوفيد-19، وتسعى إلى تنويع اقتصادها وانعاش قطاع السياحة لديها.
ومن المتوقّع أن يُعيد الطرفان مناقشة اتفاق بناء خط أنابيب لتوريد الغاز من الجمهورية الاسلامية إلى السلطنة يعود إلى نحو عقدين من الزمن. وكانت الدولتان وقعتا عدة مذكرات تفاهم في هذا الموضوع لكن المشروع لم يبصر النور.


وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار و336 مليون دولار خلال السنة المالية الإيرانية الماضية المنتهي في آذار/مارس.

عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل رجل أمن أمام سفارة قطر في باريس.. واعتقال المشتبه

باريس -  (أ ف ب) -لقي حارس أمن يعمل في السفارة القطرية في باريس حتفه صباح الاثنين على يد رجل اعتُقل بعد الواقعة، وفق ما علمت وكالة فرانس برس من مصدر قريب من التحقيق ومن مكتب المدعي العام في باريس.


وقال المصدر القريب من التحقيق أن مشادة وقعت بين الرجلين أمام السفارة. وقالت النيابة إن "ملابسات وفاة الحارس لم تُعرف بعد بدقة". وفُتح تحقيق في جريمة القتل العمد.

اقتصاد

الإثنين 23 مايو 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

أكبر صفقة شراء أسهم في تاريخ بورصة فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - في صفقة هي الأكبر في تاريخ بورصة فلسطين، قامت باديكو من خلال إحدى أذرعها للاستثمارات المالية بشراء 42.2 مليون سهم من أسهمها المتداولة بقيمة 51 مليون دولار، ونفذت الصفقة على سعر 1.21 دولار للسهم. 


وبهذه الصفقة أصبحت محفظة باديكو تملك حوالي 18% من أسهم الشركة، لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى 1.75 دولار للسهم تقريباً بحوالي 40% أعلى من سعر التداول.


وفي تعقيبه على هذه الصفقة، قال رئيس مجلس إدارة باديكو بشار المصري: "إن قرار مجلس إدارة الشركة شراء أسهمها يحقق مكاسب كبيرة للمساهمين، ويرفع العائد على حقوق الملكية (ROE) الذي يعتبر من أهم مؤشرات الربحية، حيث أن القيمة الحقيقية للشركة تفوق قيمتها السوقية بفارق جوهري".


وأضاف "سياسة الشركة القائمة على تقوية المركز المالي خلال السنوات القليلة الماضية مكّنتها من تنفيذ هذه الصفقة الهامة والكبيرة وهيئتها لتوزيع أرباح مستدامة على المساهمين في المستقبل"، مؤكداً على أن قرار شراء هذه الأسهم يأتي ضمن التوجهات الاستراتيجية لباديكو ويسهم في دعم مسيرة الاستثمار التي بدأتها الشركة منذ ما يزيد عن ربع قرن. 


ويشهد سهم باديكو منذ العام الماضي نشاطاً ملحوظاً بأحجام التداول، وارتفاعاً في سعر السهم بأكثر من 50%، وترافق ذلك مع ما حققته الشركة من ارتفاعٍ بأرباحها السنوية التي بلغت 21.1 مليون دولار العام الماضي، واستمرت بالتحسن لتبلغ 6.8 مليون دولار للربع الأول من هذا العام.

ومن المتوقع أن يشهد سعر سهم باديكو نشاطاً إضافياً نظراً لارتفاع سعر أسهم شركة الاتصالات الفلسطينية في الفترة الأخيرة عقب الإعلان عن تأسيس شركة أركان العقارية التي سيتم إدراجها في بورصة فلسطين بتاريخ 3/7/2022، علماً أن باديكو هي أكبر مساهم في كلتا الشركتين بنسبة أكثر من 30%.     


ومن الجدير بالذكر، أن باديكو شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين، وهي شركة استثمارية قابضة بقاعدة مساهمين واسعة تصل إلى حوالي 7000 مساهم، هدفها الاستثمار والتنمية في فلسطين، وتعد المجموعة الاستثمارية الأكبر في فلسطين حيث تبلغ القيمة السوقية لباديكو وشركاتها المدرجة في بورصة فلسطين 1.8 مليار دولار تشكل حوالي 40% من القيمة السوقية للبورصة.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وقفة للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء الأسرى

غزة- "القدس" دوت كوم- نظم في قطاع غزة، صباح اليوم الإثنين، وقفة جماهيرية بمشاركة أهالي الأسرى في سجون الاحتلال، للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء الأسرى.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمت أمام مقر الصليب الأحمر غرب غزة، صور للشهداء الأسرى الذين قضوا في سجون الاحتلال ولا زالت جثامينهم محتجزة، إلى جانب رفعهم لـ "تابوت" لف بالعلم الفلسطيني، وكتب عليه "الضمير العالمي".

وطالب المشاركون في الوقفة المجتمع الدولي، والمؤسسات الحقوقية بالعمل الحثيث للإفراج عن الأسرى داخل السجون، وحمايتهم من انتهاكات إدارة سجون الاحتلال المستمرة.

ودعا المتحدثون باسم الفصائل الفلسطينية للإفراج عن جثامين الأسرى الشهداء الذين ما زال الاحتلال يحتجزهم رغم استشهادهم نتيجة الإهمال الطبي المتعمد أو نتيجة الاعتداء الممنهج من قبل السجانين كما الأسير عزيز عويسات الذي تعرض للضرب حتى الموت.

وقال خالد البطش منسق لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في كلمة له، إن المقاومة ستعمل على إطلاق سراح الأسرى من سجون الاحتلال رغم أنفه.

وأضاف البطش: "على العدو أن يعلم أننا لن نترك أسرانا وسنواصل مقاومتنا حتى تحريرهم".

وأشار البطش إلى تهديدات الاحتلال باقتحام الأقصى، معتبرًا ذلك رسالة حرب وسيتم التصدي لها، والتصدي لمسيرة الأعلام.

ويبلغ عدد الأسرى الشهداء المحتجزة جثامينهم تسعة كان آخرهم الشهيد الأسير داود الزبيدي من جنين شقيق الأسير زكريا الزبيدي، والذي أصيب برصاص الاحتلال خلال اقتحام المدينة ونقل من مستشفى جنين إلى مستشفى "رمبام" في الداخل المحتل وأعلن الاحتلال هناك عن اعتقاله قبل أن يستشهد بساعات.

والأسرى الشهداء المحتجزة جثامينهم هم: أنيس دولة، عزيز عويسات، نصار طقاطقة، سعدي الغرابلي، فارس بارود، بسام السايح، سامي العمور، كمال أبو وعر، داود الزبيدي. 

منوعات

الإثنين 23 مايو 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا لا يمكن الوثوق في تقييمات الفنادق عند الحجز عبر الإنترنت؟

ميونخ  -  (د ب أ)- هناك منصات مختلفة تقوم بعرض تقييمات للفنادق على الإنترنت، باعتبارها طريقة موثوقة للحكم على معايير الاستضافة في تلك الفنادق، ولكن المشكلة هي أن هذه التقييمات غالبا ما تكون زائفة وغير مطابقة للحقيقة.


ومن جانبها، تقول تاتيانا هالم، المعنية بالدفاع عن حقوق المستهلك، إنه من المستحيل تحديد مدى ارتفاع تلك النسب بالضبط، موضحة أن "ذلك يرجع جزئيا إلى وجود الكثير من الطرق لتزييفها ".


وفي بعض الحالات تكون وكالات السياحة والسفر هي التي تقوم بذلك التزييف، وتقوم بكتابة تقييمات جيدة - في غير محلها - للفنادق. كما يقول بعض أصحاب الفنادق للزبائن عندما يكونون هناك: "سأعطيك خصما في حال أعطيتني تقييما جيدا."


ويوضح هذا المثال وحده أنه لا يمكننا حتى الاعتماد على تقييمات النزلاء الذين أقاموا في الفندق بالفعل.


ولكن، كيف يمكن اكتشاف التقييمات الزائفة؟


تعتبر مشكلة التقييمات الزائفة هي أنه من الصعب على المستخدمين أن يكتشفوها. وفي إشارة إلى مدى صعوبة ذلك، تقول هالم، التي تترأس إدارة الأسواق والقانون في المركز البافاري لاستشارات المستهلك بألمانيا: "انس هذا الأمر".


وتوضح هالم أنه إذا تم تقييم الفندق بشكل سلبي على مدى فترة طويلة من الوقت ثم فجأة صار لا يحصل إلا على تقييمات من فئة "الخمسة نجوم"، فإن ذلك يجب أن يكون بمثابة إنذار. ولكن في الوقت نفسه، هناك إمكانية أن يكون الفندق قد تم بيعه لملاك جدد وأن جودته قد تكون تغيرت بالفعل إلى الأفضل.


وبحسب هالم، فإن بعض المنصات الالكترونية المسؤولة عن تقييم الفنادق تبذل قصارى جهدها لتجنب المراجعات الزائفة. وبالتالي، فإنه من المنطقي الانتباه إلى ما إذا كانت المنصة تقوم بفحص التقييمات بالفعل، وكيفية قيامها بذلك قبل نشرها، بحسب ما تقوله المدافعة عن حقوق المستهلك.


وتضيف هالم: "ومع ذلك، لا يمكن أبدا التأكد مما إذا كانت التقييمات صحيحة بنسبة 100%." لذلك فهي توصي بأمرين: أولا، يتعين على المرء أن يقوم بفحص منصات مختلفة، وأن يلقي نظرة على التقييمات للحصول على رؤية أوسع لمكان الاقامة. ثانيا، يجب على المرء أن يكون واضحا بشأن الدور الذي تقدمه التقييمات عند اتخاذه قرار بشأن اختيار الفندق الخاص به. وهل تعد عاملا حاسما في اتخاذه القرار؟ أم هل هناك دور أكثر أهمية لبعض التفاصيل المحددة المتعلقة بخدمات مكان الاقامة وأسعاره؟


كما يجب على المرء مراعاة ذلك عند استخدام "إعدادات التصفية" الموجودة على منصات الحجز لكي تكون الخيارات المطروحة أكثر تحديدا. وتقول هالم: "غالبا ما يتم تصنيف الفنادق بوصفها في المرتبة الأولى بناء على توصيات العملاء". وفي حال كان السعر أكثر أهمية بالنسبة للمرء، فإنه يجب عليه تغيير معيار التصنيف وفقا لذلك.


وبالطبع، فإن الفندق الذي يحصل على تقييم 7ر4 من أصل 5 نجوم من جانب المستخدمين، أو الذي يحصل على معدل توصية بنسبة 91% يكون مغريا بالنسبة للعملاء. ومع هذا العرض الهائل من خلال الإنترنت، يكون المرء في غاية الامتنان لمثل هذه الطريقة التي تساعده وتوجهه. أو بحسب تعبير هالم، "يعمل المستهلكون على اتخاذ قرار من خلال التصنيفات".


ولكن على العكس من ذلك، يعني هذا أن التقييمات الجيدة مرغوب فيها من جانب مشغلي الفنادق، حتى تصير أكثر وضوحا بالنسبة للعملاء وتتخذ ترتيبا أعلى على القوائم. وكنتيجة لذلك، يلجأ البعض إلى وسائل غير عادلة.


جدير بالذكر أنه من المفيد أن يكون المرء على دراية بهذه الحقيقة، وأن يقرأ التعليقات دائما بقدر معين من التشكك، حتى لا يصاب بخيبة أمل عند وصوله إلى الفندق.

عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني يتوعد بالثأر بعد اغتيال صياد خدائي

طهران -  (أ ف ب) -أكد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي الاثنين أن الثأر للضابط في الحرس الثوري الإيراني صياد خدائي الذي قتل بالرصاص أمس في طهران "أمر حتمي".


وقال رئيسي وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء "مهر" الإيرانية بنسختها العربية، "ليس لدي شك في أن الانتقام لدماء هذا الشهيد العظيم من أيدي المجرمين أمر حتمي".


وقتل الضابط برتبة عقيد في الحرس الثوري عندما أطلق مسلحان يستقلان دراجة نارية، النار عليه في شرق طهران. وحمّل الحرس الثوري الولايات المتحدة وإسرائيل مسؤولية العملية.


وهو أبرز هجوم يستهدف شخصية إيرانية على أراضي الجمهورية الإسلامية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020، حين قتل العالم النووي محسن فخري زاده بإطلاق نار استهدف موكبه قرب العاصمة، في عملية اتّهمت طهران بها إسرائيل عدوتها اللدودة.


وقال رئيسي "لا شك أن يد الغطرسة العالمية لها علاقة بهذا الاغتيال".


وتابع قبل مغادرته الى سلطنة عمان التي وصلها في زيارة رسمية "أؤكد على الملاحقة الجادة لمرتكبي هذه الجريمة من قبل المسؤولين الأمنيين".
وذكر التلفزيون الإيراني أن مراسم تشييع خدائي ستقام في الساعة 17,00 (12,30 ت غ) في طهران.


وأعلن الحرس الثوري في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي "سباه نيوز" الأحد، أن "العقيد صياد خدائي، أحد المدافعين عن المراقد المقدسة (مدافع حرم)، تعرّض الى جريمة اغتيال إرهابية" نفّذها شخصان كانا على دراجة نارية في شارع مجاهدي الإسلام في شرق طهران.


وتستخدم الجهات الرسمية في الجمهورية الإسلامية عبارة "مدافع حرم" للإشارة الى أفراد الحرس الذين أدوا مهاما في نزاعي سوريا والعراق حيث العديد من المراقد المقدسة لدى الشيعة، وهم ينتمون إجمالا الى "فيلق القدس" الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري.


وتؤكد طهران تواجد عناصر من قواتها المسلحة بصفة استشارية في كل من العراق لمواجهة العناصر "التكفيرية" خصوصا تنظيم الدولة الإسلامية، وفي سوريا لمساندة قوات الرئيس بشار الأسد في مواجهة المجموعات المسلحة في النزاع الدائر في بلاده منذ 2011.


وقال رئيسي بهذا الصدد إن "الذين خسروا في ساحة (المعركة) أمام مدافعي الحرم يظهرون بذلك يأسهم".