فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل (1228) مواطناً خلال نيسان الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر نيسان/أبريل 2022، (1228) فلسطينيا/ة من الأرض الفلسطينية المحتلّة، من بينهم (165) طفلاً، و(11) من النساء، وهي أعلى نسبة في حالات الاعتقال منذ مطلع العام الجاريّ، وشكلت حالات الاعتقال في القدس التحول الأساس في هذه النسبة.


ورافق عمليات الاعتقال، بحسب تقرير شهري صادر عن مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين وعائلاتهم، وكذلك بعد نقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف، عدا عن تسجيل إصابات متفاوتة منها بليغة بين صفوف المعتقلين برصاص جيش الاحتلال.


وأكدت المؤسسات، أن الاحتلال استخدم إطلاق النار على المعتقلين، بالإضافة إلى سياسة العقاب الجماعي التي طالت غالبية عائلاتهم من خلال عمليات التخريب والتدمير للمنازل وعمليات الإرهاب والتهديد بالاعتقال، واستخدام الكلاب البوليسية وغيرها من الأساليب.


وجاء في التقرير أنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4700) أسير، وذلك حتّى نهاية شهر نيسان/ أبريل 2022، من بينهم (32) أسيرة، و(170) قاصرًا، وما يزيد عن (600) معتقل إداري.


وكانت أعلى نسبة اعتقالات خلال نيسان / أبريل في القدس، قد بلغت (793) حالة، من بينها (139) طفلاً وقاصراً، فيما بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ الصّادرة خلال الشّهر؛ (154) أمرًا، بينها (68) أمراً جديداً، و(86) أمر تمديد.


ورصد التقرير أبرز السّياسات والقضايا التي شهدتها قضية الأسرى والمعتقلين خلال شهر نيسان، والمُتغيّرات التي تنفذها سلطات الاحتلال، سواء على صعيد عمليات الاعتقال وما يرافقها أو فيما يتعلق بواقع وظروف الأسرى والمعتقلين داخل سجون الاحتلال؛ مستنداً على حصيلة الرّصد والتّوثيق والمتابعة القانونية والميدانية التي تقوم بها مؤسسات الأسرى.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي محدود شرق خانيونس واستهداف للصيادين

غزة- "القدس" دوت كوم- توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، بشكل محدود في أراضي المواطنين إلى الشرق من خانيونس جنوب قطاع غزة.

وبحسب شهود عيان، فإن 7 جرافات، وآلية واحدة، توغلت في أراضي المواطنين شرق بلدة خزاعة، وسط عمليات تجريف لأراضٍ بالقرب من السياج الأمني، وسط إطلاق نار متقطع.

وتزامن ذلك مع إطلاق قوات الاحتلال النار باتجاه الأراضي الزراعية في أكثر من منطقة حدودية، إلى جانب إطلاق الزوارق الحربية النار تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل أكثر من منطقة بالقطاع، دون أن يبلغ عن إصابات. 

عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

أنتوني ألبانيزي يؤدي اليمين رئيسا لوزراء أستراليا

كانبيرا -  (أ ف ب) -أدّى زعيم يسار الوسط أنتوني ألبانيزي الاثنين اليمين الدستورية رئيسا جديدا لوزراء أستراليا قبيل ساعات على توجهه إلى طوكيو للمشاركة في قمة دولية.


وينضم ألبانيزي الذي أبدى استعداد أستراليا للعمل مع العالم في شأن تغير المناخ، الثلاثاء إلى قمة رباعية مع زعماء الولايات المتحدة واليابان والهند.
وأدى رئيس الوزراء الجديد البالغ 59 عاما اليمين خلال مراسم قصيرة.


ومن الأعضاء الآخرين في فريقه الذين تولوا مناصبهم، وزيرة الخارجية بيني وونغ التي ستشارك مع ألبانيزي في القمة الرباعية، ووزير الميزانية جيم تشالمرز، ووزيرة المال كيتي غالاغر.


يريد ألبانيزي الاستفادة من رحلته الرسمية الأولى إلى الخارج "لإعلام العالم بوجود تغيير في الحكومة".


وقال في خطاب النصر الأحد "ستكون هناك بعض التغييرات في السياسة، لا سيما في ما يتعلق بتغير المناخ وانخراطنا مع العالم بشأن هذه القضايا".

عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: عدد النازحين في العالم يتجاوز 100 مليون

جنيف -  (أ ف ب) -حذرت الأمم المتحدة  من أن الحرب الروسية في أوكرانيا تسببت في زيادة عدد النازحين قسرا حول العالم إلى أكثر من 100 مليون شخص، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.


وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان إن "عدد الأشخاص الذين أُجبروا على الفرار من الصراعات والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان والاضطهاد قد تجاوز الآن الرقم المذهل البالغ 100 مليون، للمرة الأولى على الإطلاق، مدفوعا بالحرب في أوكرانيا وغيرها من النزاعات المميتة".


واعتبرت المفوضية في بيان أن هذا الرقم "المثير للقلق" يجب أن يهز العالم ويدفعه باتجاه إنهاء النزاعات التي تجبر أعداد قياسية من الأشخاص على الفرار من ديارهم.


وأشارت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن أعداد النازحين قسرا ارتفعت إلى 90 مليونا بحلول نهاية 2021 مدفوعة بالعنف في إثيوبيا وبوركينا فاسو وميانمار ونيجيريا وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديموقراطية.


وقد غزت روسيا أوكرانيا في 24 شباط/فبراير الماضي. ومذاك، نزح أكثر من ثمانية ملايين شخص داخل البلاد بينما فر أكثر من ستة ملايين لاجئ عبر الحدود.


وقال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن "100 مليون هو رقم صارخ ومثير للقلق ويبعث على التفكير. إنه رقم ما كان يجب إطلاقا الوصول إليه".


وحذر من أن هذا الرقم "ينبغي أن يكون بمثابة دعوة للاستيقاظ لحل النزاعات المدمرة ومنعها، وإنهاء الاضطهاد، ومعالجة الأسباب الكامنة التي تجبر الأبرياء على الفرار من ديارهم".


ويشمل هذا الرقم اللاجئين وطالبي اللجوء وأكثر من 50 مليون نازح داخل بلدانهم.


وأشار غراندي إلى أن "الاستجابة الدولية حيال الأشخاص الفارين من الحرب في أوكرانيا إيجابية جدا"، مضيفا أن "هذا الاندفاع في التعاطف حقيقي للغاية وهناك حاجة لتعبئة مماثلة في ما يتعلق بكل الأزمات الأخرى في العالم".


وشدد غراندي على أن "المساعدة الإنسانية ما هي إلا مسكّن وليست علاجا"، مشددا على أنه "من أجل عكس الاتجاه، فإن الرد الوحيد هو السلام والاستقرار حتى لا يضطر الأبرياء بعد الآن إلى الاختيار بين الخطر المباشر للصراع وبين صعوبة الفرار والنفي".


وانتقد غراندي الجمعة نحو عشرين دولة تُواصل، باسم الأمن الصحي، إغلاق حدودها أمام طالبي اللجوء بعد مرور أكثر من عامين على بدء جائحة كوفيد-19. وهو يشتبه في أن هذه الدول تستخدم الأمر ذريعة لعدم إعادة فتح حدودها.


وأظهر تقرير صادر عن منظّمتَين غير حكوميّتَين نُشر في 19 أيار/مايو، وجود ما يقرب من 60 مليون نازح داخليًا في كل أنحاء العالم العام الماضي، كثير منهم بسبب الكوارث الطبيعية.


واعتبر الأمين العام للمجلس النروجي للاجئين، يان إيغلاند، أن الوضع في العالم "لم يكن بهذا السوء من قبل"، معتبرا أن "العالم ينهار".

عربي ودولي

الإثنين 23 مايو 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يلتقي الإمبراطور الياباني

طوكيو  -  (شينخوا) - التقى الرئيس الأمريكي الزائر جو بايدن اليوم (الاثنين) بالإمبراطور الياباني ناروهيتو.


ووصل بايدن إلى القصر الإمبراطوري وكان في استقباله ناروهيتو. وتبادل الاثنان، اللذان كانا يرتديان أقنعة وجه، التحيات والمجاملات قبل دخول القصر.


وهذا الاجتماع هو الأول بينهما منذ لقائهما في ديسمبر 2013 كولي للعهد ونائب للرئيس في ظل إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، وفقا لوكالة البلاط الإمبراطوري.


وبعد اجتماع بايدن مع الإمبراطور الياباني، سيجري الرئيس الأمريكي محادثات مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا تركز على مجموعة من القضايا الأمنية والاقتصادية، حسبما قال مسؤولون هنا.


ووصل الرئيس الأمريكي إلى اليابان في زيارة يوم الأحد، حيث خرج نحو 750 شخصا إلى شوارع طوكيو للتظاهر ضد القمة الأمريكية اليابانية المقبلة وقمة مجموعة "كواد" الرباعية. 

اقتصاد

الإثنين 23 مايو 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة الاتصالات تطلق خدمة "بالتل جيجا فايبر"

نابلس - "القدس" دوت كوم  - أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" عن إطلاق العلامة التجارية لخدمة "بالتل جيجا فايبر" وهي خدمة الإنترنت عبر شبكة الألياف الضوئية المنزلية. 


وتم الإعلان عن إطلاق خدمة "بالتل جيجا فايبر" في مؤتمر صحفي جمع د. إسحق سدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسيد معن ملحم الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" وعدد من المدراء في وزارة الاتصالات ومدراء وموظفي شركة الاتصالات الفلسطينية في مبنى الإدارة العامة للشركة بمدينة نابلس وذلك بتاريخ 19/5/2022.


أكد د. إسحق سدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنّ الوزارة عملت جاهدة على مدار الأعوام الأخيرة من أجل إصدار سلسلة من الرخص والموافقات الرسمية التي تسمح للشركات الفلسطينية بالاستثمار وبناء شبكة ألياف ضوئية بهدف خلق فرص تنافسية بين الشركات وتزويد المواطن بسرعات عالية وبأسعار مناسبة ليشهد المواطن نقلة نوعية عن نموذج خط النفاذ والمشاكل التي رافقته، وأضاف سدر "هذا الحدث سيكون بمثابة حقبة جديدة في قطاع الاتصالات ومطالب المواطنين وحاجتهم للسرعات العالية كانت أكبر حافز لتوجيه الشركات نحو الاستثمار بمشاريع البنية التحتية وبناء شبكة ألياف ضوئية تتماشى مع متطلبات العصر الحالي والمستقبل وتساهم أيضاً في رفع معدل السرعة في فلسطين أسوة بدول العالم وهذا ما دف شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" والشركات الفلسطينية الأخرى للاستثمار بمبالغ هائلة لبناء شبكة مستقلة وتقديم خدمة الإنترنت عبر تقنية الألياف الضوئية المنزلية في فلسطين بأحدث التقنيات وأكثرها تطوراً. 


ذكر سدر أنّ الوزارة كانت تسعى لتشجيع مستثمرين آخرين للاستثمار في البنية التحتية الفلسطينية لتحقيق منافسة عادلة منوهاً أنّ بالتل هي الشركة التي كانت تسعى لبناء شبكة ألياف ضوئية منزلية مستقلة على مر الأعوام الماضية، واليوم نتيجة لجهود الوزارة يوجد 5 شركات تتنافس لخدمة المواطن الفلسطيني. 



وفي مستهل كلمته أكدّ معن ملحم الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" أنّ "بالتل شركة فلسطينية حتى النخاع ومساهميها هم فلسطينيين حتى النخاع وقرار الاستثمار في فلسطين قرار له بُعد وطني أكثر من بُعده التجاري ولذلك فإن مجلس إدارة الشركة ممثلاً بالسيد صبيح المصري كان ولا زال يشجع على الاستثمار المتواصل في فلسطين". 


وأضاف ملحم أنّ تقديم خدمة الإنترنت عبر تقنية الألياف الضوئية المنزلية مرّ بثلاثة مراحل؛ بدأت مع مرحلة النمو الطبيعي للإنترنت وزيادة أعداد المقاسم ورفع السرعات وكانت هناك محاولات عديدة من بالتل على مدار سنوات لتقديم خدمة الإنترنت عبر تقنية الألياف الضوئية المنزلي وصولاً لانتشار جائحة كورونا التي خلقت تغييرات جذرية نتج عنها ارتفاع معدل استهلاك الإنترنت من 400 جيجا الى 600 جيجا هذا النمو حدث بشهور وليس سنوات كما زادت الأجهزة المتصلة بالإنترنت بنسبة 30 % فقد أصبح الإنترنت الوسيلة الوحيدة لاستمرار التعليم والعمل والتجارة وكافة مناحي الحياة لذلك قامت "بالتل" بإطلاق مبادرات رفع سرعة مجاناً لتلبية احتياجات المواطن وغيرها من المبادرات التي ساهمت برفع معدل السرعة ولكنها لم تكن كافية فالاحتياج أصبح أكثر بكثير لدى المواطن ولا يمكن تلبيته إلا من خلال شبكة الألياف الضوئية المنزلية التي ستوفر سرعات عالية تكفل تلبية الاحتياج الحالي والمستقبلي المرتبط بالعالم الافتراضي؛ وفور حصولنا على الموافقات الرسمية من وزارة الاتصالات قمنا برصد موازنة تُقدر بقيمة 135 مليون دولار لبناء شبكة الألياف الضوئية وتعاقدنا مع مئات المقاولين واستقطبنا أكثر من 60 موظف ومهندس وفني لنتمكن من إيصال خدمات الفايبر المنزلي لكافة المواطنين بسرعات تبدأ من 100 ميجا وتصل الى 500 ميجا في هذه المرحلة. 


من الجدير ذكره أن المواطن بإمكانه التأكد من توفّر خدمة "بالتل جيجا فايبر" في منطقة سكنه عبر زيارة الموقع الإلكتروني Paltel.ps واستخدام ميزة " تغطية الفايبر" حيث أن عملية التوسع والانتشار متواصلة لإيصال الخدمات للمنازل الفلسطينية في مختلف المناطق. 

اقتصاد

الإثنين 23 مايو 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يكفل بيتا في قرى الأطفال SOS فلسطين

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - وقع بنك الإسكان إتفاقية تقديم دعم مالي لمنظمة قرى الأطفال SOS فلسطين وذلك بحضور السيد محمد الشلالدة المدير الوطني لقرى الأطفال SOS فلسطين والسيد أسامة حرز الله المدير الإقليمي لبنك الإسكان ، اضافة الى حشد من طاقم أسرة قرى الأطفال SOS فلسطين وبنك الإسكان.

تهدف الاتفاقية الى التبرع لمنظمة قرى الأطفال SOS والمساهمة في كفالة بيت من بيوت قرى الأطفال SOS  فلسطين لمدة سنة كاملة وتشمل هذه الكفالة تأمينات الإحتياجات الخاصة من ملابس وطعام ومستلزمات للأطفال البالغ عددهم 9 أطفال. كما أن دعم الأطفال في قرى الأطفال SOS وتقديم التبرعات التي تعزز الأسر وتمكن العائلات من رعاية أطفالها تأتي من واقع حرص البنك على المساهمة الفعالة في المجتمع الفلسطيني ومسؤوليته تجاهه، والتي تعتبر من أوائل اهتماماته، وحرصه على خلق جيل سليم من الاطفال الذين يتمتعون بكافة حقوقهم الأساسية كباقي أطفال العالم.

أكد السيد أسامة حرز الله على سعادته وامتنانه لهذه الزيارة مشيرا إلى أن مساهمة البنك تأتي من أجل منح الاطفال الأيتام والمحرومين فرصة العيش والنمو في أُسر وعائلات محبة وبيئة أسرية سليمة ليكبروا ويصبحوا أفرادا مستقلين معطائين يردون جميلهم لوطنهم. 

ومن جهته أضاف المدير الوطني لقرى الأطفال SOS السيد محمد الشلالدة عن اعتزازه بوجود جهات وطنية فلسطينية تُعنى برعاية وكفالة الأطفال فاقدي السند الأسري. كما شكر ادارة البنك وخص بالذكر السيد أسامة حرز الله لجهوده في اتمام كفالة البيت في قرية الأطفال SOS بيت لحم .







مما يستحق الذكر، أن منظمة قرى الأطفال SOS فلسطين منظمة غير ربحية مسجلة في فلسطين كجزء من قرى الأطفال SOS العالمية والتي تعمل في أكثر من 136 دولة واقليم حول العالم بشكل أساسي لتقديم خدمات الرعاية البديلة للأطفال الذين فقدوا الرعاية الأسرية أو من هم تحت خطر فقدانها، وذلك من خلال توفير بيوت داخل القرى يعيشون فيها مع أم بديلة تقوم برعايتهم إلى جانب أخوة وأخوات في جو أسري مُحب. كما نعمل بالتعاون مع المجتمعات المحلية والجهات الحكومية، والمنظمات الأخرى من خلال برنامج تمكين الأسر لمساعدة وتمكين الأسر الفقيرة والهشة في حماية أطفالهم وبناء قدراتهم ورعايتهم وتوفير المستلزمات التعليمية والدعم الصحي والنفسي والاجتماعي اضافة الى المساعدة في إنشاء المشاريع المدرة للدخل لهذه الأسر.
كما تتعدد أشكال الرعاية التي تقدمها قرى الأطفال لتمكن الأطفال والشباب من الاندماج في المجتمع الفلسطيني من خلال البيوت المجتمعية المنتشرة خارج حدود قرى الأطفال أو من خلال اعادة دمجهم في عائلاتهم الأصلية مع المتابعة المستمرة من طواقمنا. يذكر أن قرى الاطفال SOS فلسطين هي أول قرية أطفال SOS  تفتتح في الشرق الأوسط عام 1966.

أقلام وأراء

الإثنين 23 مايو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

بلغ السيل الزبى..!!

حديث القدس
اعتداءات قطعان المستوطنين على أبناء شعبنا وأرضنا ومنازلنا ومقدساتنا وصلت الى حد لا يطاق خاصة بعد تشجيع القيادة السياسية والعسكرية لدولة الاحتلال لهذه القطعان واعتبارها حسب ادعاء رئيس الوزراء بينيت بأنها تشكل خط الدفاع الاول عن الدولة التي قامت على انقاض شعبنا بفعل مؤامرة دولية قادتها بريطانيا وساندتها بذلك فرنسا وايطاليا وبعدها الولايات المتحدة الاميركية التي تعتبر دولة الاحتلال ولاية من الولايات الاميركية.
فهذه القطعان بلغت جرائمها اليومية درجة لا يمكن السكوت عنها خاصة بعد شهر رمضان المبارك ، حيث صعدت من اعتداءاتها على حي الشيخ جراح وعلى البلدات والقرى الفلسطينية ، خاصة في مناطق الخليل والاغوار وبيت لحم ومعظم المحافظات.
وتمثلت ذروة هذه الاعتداءات والجرائم حد اطلاق الرصاص على شاب مقدسي في حي الشيخ جراح امس الاول والاعتداء على المنازل وترديد شعارات استفزازية كالموت للعرب على مرآى ومسمع قوات الاحتلال التي بدلا من العمل على وقف اعتداءات قطعان المستوطنين تقوم بتشجيعهم واعتقال العديد من الشبان المقدسيين الذين يتضامنون مع اهالي حي الشيخ جراح التي تحاول سلطات الاحتلال من خلال هذه الممارسات والاعتداءات اجبار سكان الحي على الرحيل عنه وتسليمه للمستوطنين ليحلوا محل سكانه الفلسطينيين ، خاصة بعد الضجة الدولية ضد دولة الاحتلال باعتبار ان محاولات الاستيلاء على هذه المنازل هي عبارة عن تطهير عرقي تمارسه دولة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في هذا الحي وفي اماكن اخرى في القدس وبقية ارجاء الضفة الغربية.
غير ان صمود اهالي الحي والتضامن الشعبي معهم والتظاهرات الاحتجاجية التي يقومون بها يوم الجمعة من كل اسبوع افشلت حتى الآن جميع خطط الاحتلال وقطعان المستوطنين في السيطرة على منازل الحي.
وهذا الصمود يتطلب من الجانب الفلسطيني ممثلا بالكل من قيادة وفصائل ومنظمات اهلية تقديم كل وسائل الدعم والاسناد لهذا الصمود امام هجمات قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين التي تصاعدت مؤخرا وتضاعفت ، وهو الامر الذي ينذر بوقوع مواجهات عنيفة وواسعة اذا ما استمرت هذه الاعتداءات ضد اهالي الحي.
وعلى الاهالي تشكيل لجان حراسة على مدار الساعة لافشال مخططات الاحتلال وقطعان المستوطنين في النيل من صمودهم ومواصلة الاعتداءات عليهم.
فقد بلغ السيل الزبى وسيواجه شعبنا هذه الاعتداءات مهما بلغت التضحيات..!!

أقلام وأراء

الإثنين 23 مايو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

قراءة أخرى لنتائج إنتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت

بقلم العميد: أحمد عيسى
المدير العام السابق لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي
إنتهت إنتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت للعام الدراسي 2022-2023، يوم الأربعاء الماضي الموافق 18 آيار/مايو 2022، وجاءت نتائجها صادمة للفصائل الرئيسية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي خاضت الإنتخابات مقابل حركة حماس، إذ حصلت حركة حماس على ما نسبته 51,8% من مجموع المصوتين، فيما حصلت فصائل منظمة التحرير مجتمعة على ما نسبته 46,8%، وكانت حصة حركة فتح منها 35,4%.
وجاءت النتائج صادمة أكثر لمؤيدي ومناصري حركة فتح الذين لم يكونوا وفقاً لحسباتهم وتقديراتهم يتوقعوا خسارة بهذا الحجم، لاسيما وأن حركتهم فتح هي الفصيل الرئيس في الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة التي يحسب لها أنها فجرت الثورة العام 1965، ويسجل لها أنها صانعة الوطنية الفلسطينية التي حمت القضية الفلسطينية من الضياع والإندثار، كما أنها الفصيل الذي يقود منظمة التحرير الفلسطينية منذ العام 1968، علاوة على أنها الفصيل الذي يقود السلطة الوطنية الفلسطينية منذ قيامها العام 1994 على أثر توقيع إتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة دولة إسرائيل العام 1993، والأهم من ذلك أنهم أي مناصريها ومؤيديها يدركون أن الشعب الفلسطيني برمته بما في ذلك خصومها ومنافسيها يؤمنون أن لا مشروع للتحرر بدونها أو بعيداً عنها.
تجدر الإشارة هنا أن حركة فتح كانت قد فازت بكافة مقاعد نقابة المحامين في قطاع غزة في الإنتخابات التي جرت قبل يومين من إنتخابات جامعة بيرزيت، كما كانت قد فازت في شهر مارس/أذار الماضي في بعض المجالس البلدية الكبرى، إلا أن معنى ومذاق الفوز في جامعة بيرزيت مختلف، لا سيما وأن إنتخابات بيرزيت تعتبر المؤشر الأكثر مصداقية على قياس الميول والاتجاهات السياسية للشريحة الطلابية، أي فئة الشباب التي تعني الخارطة السياسية المستقبلية للشعب الفلسطيني.
وكانت أوضح تجليات هذه الصدمة مبادرة أمين سر حركة قتح في محافظتي رام الله والبيرة ومعه عدد من أعضاء هيئة قيادة المنطقة للإستقالة مطالبين قيادة الحركة بالشروع في التحقيق في أسباب الهزيمة، كما أن الصدمة أثارت موجة واسعة من السجال في الساحة الفلسطينية عامة والفتحاوية خاصة حول اسباب هذه الهزيمة المدوية.
اللافت هنا أن حركة حماس قد حققت هذا الفوز الكبير على حركة وفصائل الحركة الوطنية الفلسطينية، فيما حركة فتح التي تقود السلطة الفلسطينية كانت ولا زالت تتبنى منذ إنقلاب حركة حماس على السلطة وسيطرتها على قطاع غزة بالقوة العسكرية العام 2007، مقاربة بناء (نموذج مختلف) في الضفة الغربية، لغايات أن يدفع هذا النموذج الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة الى مقارنة النموذج الذي يحكمهم بالقوة بالنموذج المختلف، الأمر الذي سيعالج نتائج الإنقلاب بطرق سلمية ديمقراطية.
وعلى الرغم من صوابية هذه المقاربة لما تعكسه من حرص أصحابها على الدم الفلسطيني، إلا أن نتائج الصندوق في كبرى الجامعات بيرزيت إذا ما أضيفت لشواهد أخرى تظهر أن حكم حماس في غزة يتجذر أكثر، والأهم أن الأرض أصبحت تهتز تحت نظام السلطة في الضفة الغربية، الأمر الذي لا يكفي لمعالجته الإكتفاء بالقول أن فتح أم الولد، حتى وان كان هذا القول فيه الكثير من الحقيقة، بل هناك حاجة لإعادة النظر في المقاربة برمتها.
وفي هذا الشأن ترى هذه المقالة أن اي تقييم جدي لنتائج إنتخابات بيرزيت يجب أن يتم في سياق تقييم الحالة الفلسطينية العامة إنطلاقاً من حقيقة مفادها أن شرعية الحركة الوطنية الفلسطينية برمتها أصبحت في موضع تساؤل، الأمر الذي يعني أنه إذا لم يصار الى معالجة أسباب هذا التساؤل بمسؤولية عالية سواء علناً أو خلف الأبواب المغلقة، فعلى مناصري الحركة الوطنية الإستعداد لمزيد من الخسائر والهزائم.
وعند هذه النقطة ينبغي التوضيح أن مصادر إكتساب الحركة الوطنية الفلسطينية قد مرت بمرحلتين وفقاً للوثائق الدستورية الفلسطينية (الميثاق الوطني، ووثيقة إعلان الإستقلال، والقانون الأساسي المعدل للسلطة الفلسطينية) ففي المرحلة التي سبقت إعلان الإستقلال العام 1988، ووفقا لنص المواد رقم (8،9،10) من الميثاق الوطني الفلسطيني لسنة 1968، ونص المادة رقم (3) من النظام الأساسي للمنظمة، يعتبر مواصلة الكفاح المسلح حتى تحرير كل فلسطين هو مصدر إكتساب الشرعية، أما بعد العام 1988 وفقا لنص وثيقة إعلان الإستقلال ولاحقا وفقا لنص القانون الأساسي الفلسطيتي لسنة، 2003 يعتبر هدف إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الديمقراطية التي يتم فيها تداول السلطة عبر صناديق الإقتراع على حدود العام 1967 هو مصدر الشرعية.
وفيما ظل قسم من الشعب الفلسطيني متمسكاً بالكفاح المسلح كمصدر إكتساب الشرعية، إلا أن الحركة الوطنية الفلسطينية ظلت تتمتع بشرعية تمثيل الشعب الفلسطيني الذي كان يعتقد أن الدولة الفلسطينية المستقلة أصبحت حقاً خلف الباب، أما وأنها قد أصبحت بعيدة وربما بعيدة جداً، فإن أحد ركائز شرعية الحركة الوطنية الفلسطينية عرضة للسقوط لا سيما بعد تفضيل إسرائيل التحول لدولة أبارتهايد على خيار دولتين لشعبين، وبعد إعلان السيادة على القدس الشرقية عاصمة الدولة الموعودة، وبعد التوسع الإستيطاني وتهويد الضفة، وبعد التهديدات بالإستيلاء على المسجد الأقصى، وبعد إسقاط الخارجية الأمريكية لحركة كهانا حي الإرهابية من قائمة الإرهاب وإبقائها في الوقت نفسه على منظمة التحرير الفلسطينية في قائمة الإرهاب.
ينبغي هنا التوضيح أن شرعية الحركة الوطنية الفلسطينية في المرحلة ما بعد العام 1988، وتحديداً في مرحلة قيام السلطة الفلسطينية تقوم على أربعة ركائز يمكن حصرها بركائز تاريخية، وسياسية، وأخلاقية، وقانونية.
أما الركيزة التاريخية فتتعلق بأسبقية التأسيس، وتدور الركيزة السياسية حول الغاية وهي هنا إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، أما الركيزة الأخلاقية فتعني إقامة نظام الحكم الديمقراطي الرشيد العصي على الإختراق من قبل المدعين والفاسدين والمفسدين، وتتعلق الركيزة القانونية حول صندوق الإقتراع والإنتخابات.
ظني في هذه المقالة وكلي أمل أن يكون الصواب حليفي في ظني هذا، أن أي دراسة وتقييم للحالة الفلسطينية عامة بما في ذلك إنتخابات بيرزيت الأخيرة بعيداً عن تحديد أين الحركة الوطنية الفلسطينية من هذا الركائز هو مضيعة للوقت وصرفاً للجهد في غير مكانه، لا سيما وأنه لا زال يقف على راس الحركة الوطنية الفلسطينية الرئيس عباس كآخر المؤسسين، كما أنه لا زال بإمكان الحركة الوطنية إصلاح ما فسد خاصة في الركيزة الأخلاقية.

أقلام وأراء

الإثنين 23 مايو 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

أين نتائج التحقيق الاسرائيلية بإستشهاد أبو عاقلة؟

بقلم:د. رمزي عودة
أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي النار على مراسلة قناة الجزيرة المقدسية شيرين أبو عاقلة صباح الأربعاء 11 ايار على مدخل مخيم جنين أثناء تغطيتها الصحفية لإقتحامها المخيم، مما أثار موجة سخط عارمة فلسطينية وعربية ودولية. حيث أن الشهيدة عرفت بمهنيتها وخبرتها الطويلة في الدفاع الاعلامي عن القضية الفلسطينية، كما أنها تعمل لحساب قناة فضائية كبيرة الحجم ولها إنتشارها في مختلف أنحاء العالم. وفي الوقت الذي تستمر به قوات الاحتلال الاسرائيلي بإعتداءاتها السافرة على الصحفيين والمراسلين الاعلاميين دون أي إكتراث، حيث إستشهد أكثر من 55 صحفيا على الأرض الفلسطينية المحتلة منذ الانتفاضة الثانية عام 2000، الا أن جريمة إغتيال أبو عاقلة كان لها وقع آخر على دولة الاحتلال، حيث تحمل أبو عاقلة الجنسية الأمريكية، وهو الأمر الذي إستدعى تدخل وزارة الخارجية الأمريكية ودعوتها لفتح تحقيق مشترك سريع وشفاف بمقتل أبو عاقلة.
قبل أيام، أعلنت جهات التحقيق الفلسطينية عن نتائج تحقيقها وفقاً لنتائج التشريح ولشهادات شهود العيان، حيث أدانت هذه النتائج جيش الاحتلال بإطلاق القناصة الاسرائيلية النار مباشرة على شيرين، كما أشارت بعض مصادر التحقيق الدولية المستقلة الى أدلة واضحة تدين جيش الاحتلال بإستهداف أبو عاقلة. فقد نشر اتحاد الباحثين الدولين Bellingcat الذي يتخذ من هولندا مقراً له تحليلاً لأدلة فيديو وأدلة صوتية تم جمعها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وقد وجد التقرير وفقا "لموقع تايمز أوف اسرائيل" أن الأدلة دعمت روايات الشهود عن مقتل أبو عاقلة بنيران إسرائيلية.
بالمقابل، يتلكأ جيش الاحتلال الاسرائيلي بالإعلان عن نتائج التحقيق، ففى البداية أعلن بيان الجيش عن أن شيرين قتلت بنيران المسلحين الفلسطينيين، وفي وقت لاحق، وبعد إزدياد الضغوط الدولية عليه، أعلن أنه ربما قد قتلت برصاص قناص إسرائيلي بسبب قرب الشهيدة من "مسلحين فلسطينيين"!. وحتى هذه اللحظة، لم يقدم الجانب الاسرائيلي أي رواية قائمة على الأدلة والبراهين، بالمقابل، وفي إعلان غير متوقع، أعلنت الشرطة العسكرية الاسرائيلية وفقاً لموقغ "تايمز أوف إسرائيل" بأنها لا تعتبر أن هناك شبهات بوجود جريمة خلال تبادل إطلاق النار، وبالضرورة، فإن الشرطة العسكرية لن تحقق في مقتل أبو عاقلة.
في هذا الإطار، هنالك عدة ملاحظات يمكن تقديمها في هذا الشأن على النحو التالي:
أولاً: لا توجد أي ثقة بنتائج التحقيق الاسرائيلية، فليس من المتوقع أن يقوم الطرف الجاني بإدانة نفسه. وإنما على العكس سيحاول تبرير سلوكه وإخفاء الحقائق. وهذا بالضبط ما حدث في غالبية جرائم الاحتلال التي تم تشكيل لجان تحقيق إسرائيلية حولها. فعلى سبيل المثال، في جريمة المواطن الفلسطيني الأمريكي عبد المجيد أسعد؛ وهو رجل ثمانيني تم إحتجازه ليلاً بالقرب من قربة "جلجيا" في رام الله المحتلة، وتم تركه مكبل اليدين في البرد القارس مما أدى الى إستشهاده بنوبة قلبية. وفي نتائج التقرير الاسرائيلي حول الحادثة، برر إحتجاز الرجل الثمانيني بأنه حادث "إشتباه" وخاصة أن الرجل لم يكن يحمل هوية! واعتبر التقرير بأن ترك المسن مكبل اليدين في البرد القارس سببه أن الجنود إعتقدوا أنه نائم ولا يريدون إيقاظه!. وطالب التقرير بتوبيخ جنود الاحتلال الذين قاموا بهذه الحادثة وعدم تسليمهم أي مناصب قيادية لمدة عامين! .
ثانياً: في الوقت الذي تتصاعد به جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، فإن قوات الاحتلال تتجنب القيام بأي تحقيق في هذه الجرائم. وللتدليل على ذلك، ووفقاً لتقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش"، فقد قتلت قوات الأمن الإسرائيلية في العام 2021، حتى 14 أكتوبر/تشرين الأول ، 67 فلسطينيا – ما يقرب من ثلاثة أضعاف الرقم لعام 2020 بأكمله ومن بينهم 14 طفلا – وأصابت أكثر من ألف فلسطيني بالذخيرة الحية. ووفقاً "لأوتشا". يشمل هذا المجموع المتظاهرين السلميين والمارة، بالإضافة إلى أولئك الذين يُزعم أنهم هاجموا إسرائيليين. كما قتل المستوطنون خمسة فلسطينيين وجرحوا 137، وألحقوا أضراراً بالممتلكات في 287 حادثة حتى 22 أكتوبر/تشرين الأول. وقد بلغت عدد حوادث عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في النصف الأول من 2021 أكثر من ضعف الرقم في النصف الأول من 2020 وأكثر من عام 2019 بأكمله. والغريب أنه في كل هذه الجرائم لا توجد أي لجان تحقيق!.
ثالثاً: في كل جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، ترفض قوات الاحتلال الاسرائيلي أي تحقيق دولي أو مشترك مع الجانب الفلسطيني. الا أنها وافقت مرغمة على الطلب الامريكي بضرورة قيام تحقيق مشترك مع الجانب الفلسطيني في حادث إستشهاد ابو عاقلة، غير أن القيادة الفلسطينية رفضت ذلك لأسباب منطقية أهمها أولاً: عدم وجود جهة دولية غير متحيزة تشرف على التحقيق، وثانياً: إحجام قوات الاحتلال الاسرائيلي على مدار العقود السابقة عن تشكيل أي لجنة للتحقيق في جرائمها المتكررة ضد الشعب الفلسطيني. فإذا كانت جريمة أبو عاقلة تستحق لجنة تحقيق مشتركة، فإن كل جرائم الاحتلال بقتل المدنيين الفلسطينيين هي أيضا تستحق لجان تحقيق بما فيها جرائم مقتل الاكاديمية مي عفانة والطفل على أبو سارة و الام غادة السباتين، وغيرها الكثير من الجرائم اليومية التي ترتكيها قوت الاحتلال بدون أي تهمة سوى روايات الاشتباه والزعم بالطعن أو محاولة الدهس .
رابعاً: إن حكومة الاحتلال تصر على إخفاء الحقائق المتعلقة بإستشهاد أبو عاقلة. لأنها بإختصار تريد تجنب اللوم الدولي، وتريد أيضاً تجنب فتح تحقيق مع جنودها في الوقت الذي تعطيهم أوامر صارمة بالقتل والتنكيل لما تسميها بحالات "إستشعار الخطر". وبالفعل، ففي الحالات التي يستشهد بها فلسطينيون يقومون بالإشتباك مع جيش الاحتلال، تسارع وسائل الاعلام الاسرائيلية بنشر مقاطع الفيديو التي تثبت الدليل على قيامهم بالاشتباك، أما في حادثة أبو عاقلة، فحتى الآن لم يصدر أي تسجيل فيديو من الجانب الاسرائيلي يوثق الحادثة، برغم وجود الطائرات العسكرية الاسرائيلية فوق مكان الحادثة، والتي توثق بالفيديو كل الاحداث.!
وفي خلاصة المقال، يظل التساؤل الهام في مثل هذه الحوادث حول المدى الذي يمكن لحكومة الاحتلال إخفاء الحقائق حول جرائمها المتكررة، ولأي درجة يمكن للمجتمع الدولي تشكيل لجان تحقيق دولية بجرائم الاحتلال المتكررة ومساءلتها حول هذه الجرائم!.

أقلام وأراء

الإثنين 23 مايو 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

نهاية الاحتلال في فلسطين

بقلم:حيّان جابر
تشهد الأراضي الفلسطينية مظاهر مقاومة شعبية فردية وجماعية متعدّدة، بهدف التحرّر أولا، ورد فعل ثانيا على تصاعد الممارسات الإجرامية والاستعمارية الصهيونية، كاغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة، وزيادة الهجمات الصهيونية على المسجد الأقصى، والتوسع الاستيطاني، والاعتداءات الصهيونية المتكرّرة، وتواصل جرائم التطهير العرقي والفصل العنصري تجاه سكان فلسطين الأصليين. الأمر الذي بات يرسم ملامح مرحلة جديدة في المسار التحرّري الفلسطيني، ويقطع، كليا، مع مرحلة الاستسلام والانهزام التي بدأها اتفاق أوسلو. كما تصاعد الخطاب الصهيوني المعبّر عن هذه المرحلة، وعن مخاطرها على استمراره وبقائه القسري على أرض فلسطين في الوقت نفسه، وهو ما يتطلب بعض التمعّن والتحليل.
يمكن اعتبار التصريح المسرّب عبر وسائل إعلام صهيونية لوزير الدفاع بيني غانتس أشهر تلك التصريحات وأوضحها "إن المخاوف من سيطرة الفلسطينيين على إسرائيل في المستقبل ليست بعيدة عن الواقع... الدولة اليهودية ستتقلص خلال السنوات المقبلة لتصبح ما بين مستوطنة غديرا والخضيرة". كما يمكن العودة إلى مقالة رئيس الوزراء الصهيوني الأسبق، إيهود بارك، المنشورة أخيرا في صحيفة يديعوت أحرونوت، وحذّر فيه مما أسماها لعنة العقد الثامن التي قد تطيح دولة الاحتلال خلال السنوات القريبة. وهو ما يمكن اعتباره امتدادا لتصريحات سابقة منسوبة لرئيس حكومة الاحتلال السابق، بنيامين نتنياهو، في ندوة نظمت في العام 2017 بمناسبة عيد العرش اليهودي التي قال فيها، وفقا لصحيفة هآرتس، "وجودنا ليس بديهيا.. هناك مخاطر وجودية تهدّد وجود إسرائيل". وأيضا يمكن إضافة تصريح رئيس الوزراء الصهيوني الحالي، نفتالي بينت، "ننتظر منكم، يا مواطني إسرائيل، أن تفتحوا عيونكم في كل مكان توجدون فيه، ومن لديه رخصة سلاح، فإن هذا هو الوقت لحمله". .. تلمّح جل هذه التصريحات إلى إمكانية تحرير فلسطين وزوال الاحتلال الصهيوني بشكل كامل، وتحذّر من المخاطر المحدقة بالاحتلال، لكن هل يصح الأخذ بها بجدّية؟


في البداية، ومن ناحية نظرية بحتة، الزوال مصير كل احتلال، في حال إصرار الشعب الأصلي على التمسّك بحقوقه المسلوبة والمواظبة على مقاومته. وعليه، استمرار المقاومة الفلسطينية الشعبية سوف تُفضي، لا محالة، إلى تحرير فلسطين، أي لا تقدّم التصريحات الصهيونية أي جديد على هذا الصعيد. كما لا بد من التأكيد على أهمية الجانبين، النفسي والمعنوي، في حسابات الصراع من أجل التحرّر، فهو يلعب دورا محوريا في شحذ الهمم أو في تثبيطها على جانبي الصراع، أي على جانب المستعمرين أو المستوطنين وعلى جانب المستعمَرين. وهنا من المفيد الاستفادة من هذه التصريحات، لاستنهاض طاقات الشعب وتأجيج قواه الكامنة وتأطيرها في صالح المسار التحرّري، تماما كما ساهمت انتفاضة أيار من العام الماضي (2021) في ذلك، ونسبيا معركة سيف القدس، ولاحقا مقاومة شعبنا البطل في جنين والقدس وأراضي 48 وبيتا وغيرهم طبعا.
تعود الخطابات الصهيونية القلقة والحذرة إلى فترة سابقة، كما في تصريح نتنياهو في العام 2017، وربما نجد تصريحات مماثلة قبل ذلك، وهو ما يوحي بأهداف مقصودة من هذا التصريح، فوضع المقاومة الشعبية في 2017 مغاير عن وضعها اليوم، وخصوصا فيما يتعلق بانتشارها وكثافتها وتكراريتها، فاليوم تنتشر مظاهر المقاومة الشعبية على مُجمل مساحة فلسطين التاريخية، كما يشارك فيها الكل الفلسطيني. ونشهد مظاهر بوتيرة متكرّرة ودورية متقاربة زمنيا. وعليه، لا تعبر مجمل التصريحات الصهيونية في اعتقاد كاتب المقالة عن أزمة الاحتلال وإشكالاته، بقدر ما تعبّر عن دوره المنوط به في فلسطين والمنطقة. حيث يسعى الاحتلال إلى إدامة حالة الصراع والاشتباك من أجل منع المنطقة من الاستقرار والأمان وإدامة تجزئتها وتفكيكها وتخلفها. فالاحتلال قائم ومعد للحرب الدائمة مع سكان فلسطين الأصليين ومع مجمل المنطقة، وهو ما يتبدّى في جميع ممارساته الساعية إلى تفجير المنطقة وإثارة الغضب الشعبي. بالتالي، تبدو تصريحات الساسة والقادة الصهاينة من أشكال التعبئة والتحريض الضرورية لاستمرار آلة الإجرام الصهيوني، فهذه الآلة تحتاج إلى التحريض المستمر من أجل ضمان مدّها بكتلة بشرية مشحونة بمشاعر العداء والقلق والخوف من الآخر، كي تمارس الإجرام يوميا على الفلسطينيين من دون تفكير، ومن دون أي رادع قيمي أخلاقي وإنساني، وهو السبب الكامن في تزايد وتيرة التصريحات اليوم، وتأطيرها في اتجاه الصدام المباشر مع شعب فلسطين الأصلي، كما في دعوة حمل السلاح الفردي واستخدامه، وكذلك في تواتر الدعوات إلى اقتحام الأقصى.

لا يعني ذلك التقليل من مدى تطور المقاومة الشعبية أو من قوة تأثيرها الراهنة والمستقبلية، بقدر ما يوضح أنها في حاجة لمزيد من التطور ومن البناء التنظيمي والتعبوي، فمعركة التحرّر طويلة وشاقة، خصوصا بالحالة الفلسطينية التي نواجه فيها نموذجا استعماريا خاصا، لا يبحث عن فرض حالة من الاستقرار والأمان ولو مرحليا، من أجل نهب ثروات الدولة المستعمرة واستغلالها، كما في حالات الاستعمار الأخرى التي عرفها التاريخ البشري، بما فيها حالات الاستعمارات الإحلالية، فحتى الحالات الاستعمارية الإحلالية التي شهدها التاريخ البشري سابقا؛ أستراليا أميركا نيوزيلندا، كان الهدف الرئيسي منها استقدام مستوطنين وإحلالهم بدلا من سكان البلد الأصليين؛ ومن ثم إلى جانب الباقي من السكان الأصليين، بغرض استثمار ثروات الوطن المستعمر واستغلالها. أما في الحالة الفلسطينية، فالغرض الرئيسي من زرع الاحتلال الصهيوني على أرض فلسطين يكمن في إبادة شعبها وزرع دولة احتلالية، تؤدي إلى تقسيم المنطقة وإدامة تخلفها وإثارة النعرات والنزاعات فيها.
بناءً عليه، تعبر تلك التصريحات الصهيونية عن إصرار صهيوني على مواجهة المسار التحرري الفلسطيني إلى مدى زمني طويل نسبيا، من خلال تأمين احتياجات هذه المواجهة البشرية والمادية، الأولى عبر تحريض أصحاب الديانة اليهودية، وتجنيدهم في آلته الإجرامية، والثانية عبر الضغط على المنظومة الدولية المسيطرة كي تستمر؛ بل وتزيد؛ في تمويل آلة الإجرام الصهيوني وحمايتها. وعليه، معركة التحرّر الفلسطيني طويلة وشاقة، وعلى الفلسطينيين الاستعداد لذلك جيدا، بدلا من التراخي الذي قد تسبّبه المبالغة في تقدير صعوبة معركة التحرير وطولها، كما علينا الحذر من تكرار تجارب الماضي، وتصحيح أخطائه، ومعالجة تبعاتها وضمان عدم تكرارها أيضا، وهو ما يتطلّب وعيا ويقظة شعبية، وإلا قد نشهد تكرارا لتجربة انحراف حركة فتح من كونها مشروعا تحرّريا إلى مشروع سلطوي بوظيفة أمنية محدّدة ووحيدة، فسيطرة الشعب الفلسطيني وتحكّمه بمصيره وبمساره التحرّري هو الضامن الوحيد والأوحد لاستمرار هذا المسار من دون أي انحرافات أو مواربات مستقبلية من أي طرف أو جهة فلسطينية أو غير فلسطينية، فدور حركة حماس في معركة سيف القدس لا يمثل ضمانة لدورها المستقبلي، خصوصا إن أخذنا بالاعتبار برنامجها السياسي المعدّل وتمسكها بسلطة وهمية في غزة، لذا لا بد من الحذر ومن العمل جماهيريا على بناء مؤسسات وبرامج نضالية وسياسية وتأطيرها شعبيا خاضعة لسلطة شعب فلسطين كل فلسطين وسيطرته، أينما كان بعيدا عن تحكم رغبات الفصائل والحركات السياسية وأهوائها وتحالفاتها.

عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الإثنين 23 مايو 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الوجه الآخر لشهادة شيرين

بقلم:حمادة فراعنة
لم تكن الشهيدة شيرين أبو عاقلة المواطن الأميركي الأول الذي قضى على يد قوات المستعمرة وأجهزتها وأدواتها، فقد سبق وقتل الإسرائيليون أكثر من مواطن أميركي، ومع ذلك لم تتوقف إدارات واشنطن المتعاقبة أمام حكومة المستعمرة لتوجيه أي من مظاهر الإدانة، أو اتخاذ إجراءات نحو المجرمين الإسرائيليين الذين قارفوا عملية القتل للأميركيين، ولم تتقدم واشنطن حتى لإظهار الامتعاض أو الاحتجاج على قتل مواطنيها، على يد أجهزة رسمية إسرائيلية.

سلوك أجهزة المستعمرة الأمنية والعسكرية والشُرطية مع جنازة الشهيدة كان مشيناً محرجاً حتى لأصدقاء المستعمرة في الولايات المتحدة، فالهمجية التي تعاملوا بها مع الجنازة فاق أي سلوك جُرمي حتى القتل، فالقتل سواء كان متعمداً أو غير مقصود لشخص شيرين، بات عادياً وشبه يومي من قبل الإسرائيليين للفلسطينيين، ولكن سلوك أجهزة الأمن مع جنازة شيرين كان مُخزياً كما وصفه صحفي إسرائيلي، وفاق في سلوكه الإجرامي عملية قتل شيرين نفسها.

مظاهر الهمجية الإسرائيلية دفعت 58 نائباً أميركياً للمطالبة في إجراء تحقيق من قبل المؤسسات الأميركية نفسها ودوافعهم في ذلك ما شاهدوه في التعامل الإسرائيلي مع جنازة الصحفية الأميركية، وإذا أصر هؤلاء النواب وتابعوا مطلبهم واهتموا لمعرفة النتيجة، ولم يتراخوا مستقبلاً ويرضخوا على تعويم المطالبة وتمييعها، سيصلون نحو المطالبة في معاقبة من ارتكب الجريمة ومن غطاها، وبذلك تكون هذه الإجراءات أول خطوة جدية من قبل الولايات المتحدة نحو التعامل مع المستعمرة بمسؤولية وجدية.

حكومة المستعمرة، وأجهزتها رفضت علناً إجراء تحقيق، لأنها تعرف أن النتيجة ستؤدي لكشف المجرم وتعرية السياسة التي وجهته، والإجراءات المنهجية المتبعة، والخلفية العنصرية الفوقية التي تحكم سلوك أجهزة المستعمرة مع الفلسطينيين.

مواصفات شيرين استثنائية: امرأة، صحفية، مقدسية، مسيحية، أميركية فلسطينية، فرضت الاهتمام بقضيتها، كعنوان، معبرة عن قضية شعب يواجه الظلم، ويعاني من فقدان حق تقرير المصير، واغتصاب حقوقه، وسرقة ممتلكاته، وطرد نصفه خارج وطنه وتشريدهم، يتعرض للقتل شبه اليومي، من الشباب والصبايا والكهول والأطفال، من الرجال والنساء، على يد الأجهزة العسكرية والأمنية الإسرائيلية، بلا أي رادع مادي أو أخلاقي، محلياً أو إقليمياً أو دولياً.

تتمادى أجهزة الاحتلال ومؤسساته القمعية، ومستوطنوه في مواصلة ارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، فهل المطالبة الأميركية بإجراء التحقيق في قتل المواطنة الأميركية شيرين أبو عاقلة، تشكل حقاً بداية فعل رادع لسلوك المستعمرة؟؟.

الشيء المؤكد أن مراكمة الجرائم بحق الشعب الفلسطيني ستؤدي إلى نتيجة حتمية، ضد المستعمرة ولصالح فلسطين، ولكن السؤال إلى متى وكيف يمكن اختزال عوامل الزمن للوصول إلى النتيجة المطلوبة؟؟.

جريمة قتل شيرين خطوة جوهرية على الطريق مهما طال الوقت أو قصر.

أقلام وأراء

الإثنين 23 مايو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بين ابتسامة المسؤول وفرحة المواطن

بقلم : الدكتور سعيد صبري- مستشار اقتصادي – شريك وممثل لصندوق دعم المشاريع الناشئة- فاستر كابتل –دبي


لقد تناقلت وكالات الأنباء مؤتمر بروكسل للمانحين، بصورة دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير المالية والابتسامة تغمرهم ، مما عكس تفاؤلا على المواطنين في أنحاء الوطن ، وعكس رسالة أن الوفد الفلسطيني إستطاع أن يقنع الممولين بعودتهم لدعم الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الشح بالتمويل ، وهذا سيعكس على الخدمات المقدمة للمواطن من تعليم، وصحة ، وخدمات اجتماعية. فهل رسالة الابتسامة عكست الواقع؟ أم هي الإبتسامة الدبلوماسية؟
لا نختلف في تشخيص المشكلة، من الواضح أن الاقتصاد الفلسطيني يعاني من تشوه في قطاعاته وأدائه، ويظهر هذا التشوه من خلال معدلات النمو الضئيلة، وضعف القاعدة الإنتاجية، والتحول نحو الاستهلاك، إضافة إلى فقد القدرة على توليد فرص عمل جديدة، ثم التضخم غير المبرر في الجهاز البيروقراطي ، والذي يستهلك 50% من الدخل الشهري للسلطة، حيث بلغ عدد الموظفين بوظيفة عمومية قرابة 141 ألفا بين مدني وعسكري، بمتوسط فاتورة رواتب شهرية 550 مليون شيكل (173.5 مليون دولار). ويبلغ متوسط أموال المقاصة بعد الخصومات الإسرائيلية 700 مليون شيكل (220.8 مليون دولار)، شهريا، وتشكل قرابة 63 بالمئة من الدخل الشهري للحكومة.
من مطالعتي لما نشر حول التحضيرات والملفات والبنود التي قام الوفد بحملها الى بروكسل، فقد احتوت خطة اصلاح شاملة بالقطاعات الإدارية والمالية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية ، فلم اجد ما يوضح اهمية تعزيز القطاع الصناعي والانتاجي والظروف الملائمة في القطاعات المؤثرة والمتشابكة معه، وهي قطاعات تتشابك أمامياً وخلفياً مع قطاع الصناعة، وتوفير السياسات الحكومية التى تجعل من القطاع الصناعي القاعدة الرئيسية في حل مشاكل البطالة المتفاقمة. إلى مشكلة العجز عن تأهيل الأيدي العاملة الفلسطينية للعمل في تطوير الاقتصاد الفلسطيني المحلي.

باعتقادي ما نسميه اليوم "خلل بالتركيبة" هو حقيقة يسمى سياسة "الخنق الاقتصادي" الإسرائيلية في ظل غياب تمثيل سياسي فلسطيني متماسك، وما علينا الا انكسر هذا الخنق بتعزيز القطاعات الواعدة بالاقتصاد والاعتماد على الذات ، فإن القطاع الزراعي الفلسطيني بحاجة ماسة الى نهضة ، يعتبر القطاع الزراعي "قضية أمن قومي فلسطيني"، وذلك لاهميتة بتأمين الاحتياجات الغذائية للمواطنين الفلسطينيين، وعلى الجانب الآخر؛ يمثل من أهم المدخلات في أنشطة الصناعات الغذائية ذات المساهمة الأكبر في ناتج الصناعة الفلسطيني. في حين شهدنا تراجع واضح بمساهمة الزراعة في الناتج الإجمالي المحلي خلال الاعوام العشرة الماضية، وهذا يشكل مؤشر واضح على ضعف في السياسات الهادفة لنمو هذا القطاع الواعد والمهم، إن الفرص الكامنة المتاحة للاستفادة منها تعتبر مرتفعة، وغير محدودة في حال كانت هنالك سياسات وآليات متوازنة تتيح أكبر قدر من الاستفادة، ومع وجود تحديات من قبل الاحتلال بالسيطرة على منطقة "ج" الا ان الاستفادة منها في القطاع الزراعي مهمة وطنية ليست معقدة، بل بحاجة الى آليات حكومية وسياسات تدعم ونعزز الاستثمار بتلك المناطق التى تعد الاكبر من حيث الحجم والمعرضة من قبل الاحتلال للمصادرة وبناء المستوطنات. كما يجب علينا ان نعزز مشاريع الريادة والابتكار في مجال الزراعة "الزراعة الذكية"، والتوسع في استخدام تقنيات مثل الزراعة المعلقة والمائية، وتقنيات أخرى، تساهم في رفع الإنتاجية وتقليل التكاليف. وفتج اسواق عالمية للمنتجات الزراعية للتصدير الحاصلات الزراعية نحو العالمية . هنا نحن بحاجة الى استقطاب مسثمريين، هنا بحاجة لخلق تصورات عملية مع جدوى اقتصادية لدعم القطاع، وهنا بجب خلق السياسات الداعمة، بتوفير البنية التحتية المناسبة وتجنيد الدعم الحكومي.

ولاصلاح "الخلل بالتركيبة" او لكسر "الخنق الاقتصادي" علينا دعم قطاع الانشاءات والترابطات معه، إن ما يميز قطاع الإنشاءات الفلسطيني بوجود كفاءات عالية محلية من أصحاب الشركات والعمال المهرة، والذين اكتسبوا الكثير من الخبرات والمهارات بتقاطعهم مع نظرائهم الاسرائيليين، واستفادتهم من التقنيات المتاحة هناك. ويساهم هذا القطاع جوهريا في النمو الاقتصادي والقيمة المضافة والعمالة التي تتمتع بأعلى متوسط للأجور. ويستطيع هذا القطاع تعزيز الاستثمار والطلب الفعال ويتضمن طلبا كامنا عاليا، وذلك على الرغم من التشوهات والمشاكل الهيكلية الناجمة عن الارتباط القسري طويل الامد للاقتصاد الفلسطيني بالاقتصاد الاسرائيلي ساهم قطاع الإنشاءات في حوالي 26% من الناتج الإجمالي المحلي في فلسطين، وهي نسبة متقدمة ساهمت في ذلك الوقت بتطوير البنية التحتية في فلسطين بشكل عام، وقد انحفضت النسبة لتصل الى 5,5% فمن المسؤول عن اضعاف هذا القطاع الواعد؟، بالرغم أن فلسطين تمتاز بالقدرة على إنتاج الكثير من المنتجات لهذا القطاع مثل الاسمنت "اذ يقدر حجم الطلب السنوي 2.5 مليون طن"، والاحجار الملونة عالية الجودة، اي ان المواد الخام متاحة وتحقق ميزة تنافسية لمثل هذة المنتجات، بالإضافة إلى توفر الأيدي العاملة الماهرة ولذلك يعد الإستثمار في قطاع الانشاءات مجدي مقارنة بدول الجوار. ويمكن إعادة تعزيز لهذا القطاع الواعد بإعادة تأهيل البنية التحتية المادية (شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرق).

أما المحور الثالث فهو السياسات المالية علينا العمل على تطوير الإطار السياساتي الموجه للقطاع المالي والمصرفي نحو مزيد من التسهيلات لقطاع الأعمال، وللشركات الريادية خاصة. إيجاد بدائل تمويلية للأنشطة الاستثمارية، مع ضمان أقصى قدر من السهولة للتحويلات الخارجية.التوسع في سياسة الشمول المالي لتعزيز مبادئ الحوكمة، ما يعني التخلص تدريجياً من الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية، والحد من التهرب الضريبي.
أما القطاع الاقتصادي فعلينا أن نتبنى سياسة خارجية فعالة مبنية على طرح افكار جديدة للمانحين تستند بالاساس على استقلالية القطاع الاقتصادي وبناء مكنون اقتصادي قوي تفعيل الديبلوماسية الفلسطينية نحو خدمة الاقتصاد الفلسطيني.الاستفادة من التكتلات الاقتصادية العالمية (ميزات تجارية، مواجهة السياسات الإسرائيلية)، تحسين القدرة على التفاوض. والعمل على توفير البنية القانونية والفنية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، والتركيز نحو العمق العربي بوضع السياسات الاقتصادية الموجهة نحو الدول العربية، والتى تستند إلى رؤية سياسية نحو تحقيق مصالح مشتركة. فهل نستطيع ان نعمل ذلك ؟
وإنني أرى ان النظرة الاستراتيجيه التى جاءت باليوم الاول للإستلام الحكومة من قبل دولة رئيس الوزراء والتى تمثلت بالسعي إلى بناء اقتصاد مقاوم ذي قاعدة إنتاجية قوية، هذا ما سيثلج صدر المواطن الفلسطيني وهذا ما سيقراة المواطن بفرحة وابتسامة تفاؤل. وماعليكم إلا البدء بمعالجة الأسباب الداخلية التي تعيق ذلك، ومن أهمها أزالة لتلك التشوهات بالهيكل الاقتصادي الوطني وكسر حالة الإختناق الإقتصادي، الذي يحد، بشكل رئيسي، من قدرة الاقتصاد الفلسطيني على تحقيق الأهداف المرجوة منه بتوليد فرص عمل عبر القطاع الخاص، والعمل كرافعة لمواجهة السياسات الإسرائيلية، كبديل للمانحين. 

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

التربية: تأجيل امتحانات الثانوية العامة مدة أسبوع

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين، عن تأخير موعد بدء امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" في جميع محافظات الوطن، للدورتين الأولى والثانية للعام 2022 لمدة أسبوع.


وفي غزة، أوضح زياد ثابت وكيل الوزارة في تصريح مقتضب، أن قرار التأجيل اتخذ بالتوافق مع الوزارة في رام الله، ويشمل المحافظات الشمالية والجنوبية.


وستجري الامتحانات في الرابع عشر من يونيو/ حزيران المقبل، بدلًا من السابع من نفس الشهر.

وأشار إلى أن القرار تم اتخاذه بهدف تمكين طلبة المحافظات الشمالية من تعويض الفاقد التعليمي. 



اقتصاد

الإثنين 23 مايو 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": انخفاض الصادرات السلعية المرصودة خلال شهر آذار

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن الصادرات السلعية المرصودة خلال شهر آذار من العام الجاري، انخفضت بنسبة 6% مقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت بنسبة 2% مقارنة مع شهر آذار من عام 2021، وبلغت قيمتها 116.6 مليون دولار أميركي.


وانخفضت الصادرات إلى إسرائيل خلال شهر آذار من عام 2022 بنسبة 6% مقارنة مع الشهر السابق، وشكلت الصادرات إلى إسرائيل 85% من إجمالي قيمة الصادرات لشهر آذار من عام 2022، كما انخفضت الصادرات إلى باقي دول العالم بنسبة 2% مقارنة مع الشهر السابق.


وارتفعت الواردات خلال شهر آذار من عام 2022 بنسبة 21% مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفعت بنسبة 41% مقارنة مع شهر آذار من عام 2021، وبلغت قيمتها 712.2 مليون دولار.


كما ارتفعت الواردات من إسرائيل خلال شهر آذار من عام 2022 بنسبة 14% مقارنة مع الشهر السابق، وشكلت الواردات منها 53% من إجمالي قيمة الواردات لشهر آذار من عام 2022.


 كما ارتفعت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 30% مقارنة مع الشهر السابق.


وسجل الميزان التجاري، الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، ارتفاعاً في قيمة العجز بنسبة 28% خلال شهر آذار من عام 2022 مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفع بنسبة 52% مقارنة مع شهر آذار من عام 2021، حيث بلغت قيمة العجز 595.6 مليون دولار أمريكي.

اقتصاد

الإثنين 23 مايو 2022 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

أسعار العملات: الإثنين

رام الله- "القدس" دوت كوم- جاءت أسعار العملات مقابل الشيكل، اليوم الإثنين، كما يلي:


الدولار الأمريكي| شراء 3:34   بيع 3:35


الدينار الأردني| شراء 4:71    بيع 4:73


اليورو الأوروبي| شراء 3:54   بيع 3:55

رياضة

الإثنين 23 مايو 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: برشلونة يودع الموسم بالخسارة وغرناطة يسقط الى الدرجة الثانية







مدريد (أ ف ب) -ودّع برشلونة الموسم الحالي من بطولة اسبانيا لكرة القدم بالخسارة على ارضه امام فياريال صفر-2 الاحد في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.وبقي برشلونة ثانيا وراء ريال مدريد البطل برصيد 73 نقطة.


خاض الفريق الكاتالوني المباراة بتشكيلة قوية لكنه لم يتمكن من هز شباك منافسه وضيفه.افتتح فياربال التسجيل عبر الفونسو بدراسا (41) قبل ان يضيف موي غوميس الثاني (55).وبهذا الفوز حل فياريال سابعا وضمن المشاركة في الدوري الاوروبي، علما بأنه بلغ هذا الموسم الدور نصف النهائي من دوري الابطال قبل الخروج على يد ليفربول الذي سيخوض النهائي ضد ريال مدريد الاسباني السبت المقبل.في المقابل، عاد اتلتيكو مدريد بالفوز من ارض ريال سوسييداد بهدفين سجلهما الارجنتينيان رودريغو دو بول (51) وانخل كوريا (69)، مقابل هدف ليون غيريدي (90+3).وتغلب اشبيلية على اتلتيك بلباو بهدف نظيف سجله رافا مير الذي حل بدلا من المغربي يوسف النصيري (68).


وودٌع نادي غرناطة دوري الأضواء وهبط إلى مصاف أندية الدرجة الثانية إثر تعادله مع إسبانيول سلباً، علماً أن لاعبه خورخي مولينا أهدر ركلة جزاء كانت كفيلة بإبقائه ضمن أندية النخبة.في المقابل، تمكن قادش الذي دخل المباراة متخلفاً بفارق نقطة واحدة عن غرناطة، من الخروج فائزاً على ألافيس بهدف سجله أنتوني لوزانو من هندوراس في الدقيقة 76.


وكان غرناطة عاد إلى الدرجة الأولى عام 2019 وأنهى موسمه الاول في المركز السابع وشارك في الدوري الأوروبي.ثم أنهى الموسم التالي في المركز التاسع وبلغ ربع نهائي يوروبا ليغ، قبل أن يخسر أمام مانشستر يونايتد الانكليزي.وبالتالي انضم غرناطة إلى ألافيس وليفانتي اللذين سبق أن هبطا إلى مصاف الدرجة الثانية.وبقي مايوركا في الدرجة الأولى أيضاً بفوزه على أوساسونا خارج ملعبه بهدفين نظيفين.

رياضة

الإثنين 23 مايو 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الدوري الممتاز بكرة السلة- برعاية جوّال فوزان لقطبي الوسط المغازي والبريج


غزة- حقق قطبا كرة السلة في محافظة الوسطى شباب المَغَازِيّ، وشباب البُرَيْجِ- وصيف بطولة الشهيد وائل عيسى فوزين ثمينين على خدمات رفح، وغزة الرياضيّ عقب استئناف بطولة الدوريّ الممتاز في أسبوعها الثالث على صالة الشهيد سعد صايل للموسم 2021- 2022، برعاية جوّال.

فقد حقق نادي شباب البُرَيْج فوزاً ثميناً على منافسه خدمات رفح بنتيجة 66-75. 


حكم اللقاء: سائد حميد، مروان حمد، أحمد شحادة، أحمد الصلحات، محمد سكيك، ميقاتي 24 موسى غنّام.

وفي المباراة الثانية، فاز شباب المَغَازِي على غزة الرياضيّ، بنتيجة 75-65، 

حكم اللقاء: باسل كرون، أحمد القاضي، تامر قشطة، جاد أغا، مؤمن الجربة، ميقاتي 24 أحمد زعرب

رياضة

الإثنين 23 مايو 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري القطاع برعاية أوريدو


غزةحسم التعادل السلبيّ نتيجة مباراة القمة بين نادي شباب الزوايدة-بطل الشتاء المتصدر، وملاحقه غريمه خدمات النصيرات في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الشهيد محمد في افتتاح لقاءات الجولة ال،18 لبطولة دوري الدرجة الأولى. وكان الفريقان قريبان من الفوز والخروج بنقاط المباراة، إلّا أن الحصانة الدفاعيّة التي لازمتهما في بعض فترات الشوطين، والتي كانت تتحول إلى هجوميّة مباغتة حالت دون ذلك.


وبذلك، بقي الزوايدة متصدراً للائحة برصيد 36 نقطة، ويتبعه النصيرات في المركز الثاني برصيد 34 نقطة.

حكم اللقاء: عبد السلام سليسل للساحة، وساعده أمجد العطار، ومحمود أبو زر، وابراهيم الدعالسة رابعاً.


وفي لقاء ثانٍ، حقق نادي نماء فوزاً غالياً على ضيفه خدمات خانيونس، بنتيجة 2-صفر في المباراة المثيرة بينهما التي جرت على  ملعب بيت حانون البلديّ، وقد سجل الهدفين في الوقت القاتل بدل الضائع.


انتهى الوقت الأصلي للشوطين سلباً، قبل أن يقود النجم فادي عسّاف فريقه للفوز بتسجيله الهدفين في الدقيقتين 94، و96. ورفع  نماء رصيده إلى 28 نقطة في المركز الرابع- المربع الذهبيّ، وبقي خدمات خانيونس برصيد 21 نقطة في المركز الثامن.

رياضة

الإثنين 23 مايو 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الوطنيّ للكرة للشاطئية يودع بطولة غرب آسيا


غزة- غادر منتخبنا الوطني الفلسطينيّ للكرة الشاطئيّة بطولة غرب آسيا بخسارته أمام نظيره العُماني، بنتيجة 3-6، في المباراة التي جرت بينهما على ملاعب مدينة جازان السعوديةـ، في دور نصف النهائيّ للبطولة.


وقدم لاعبو منتخبنا مستوى جيداً، وظهروا بصورة أفضل مما كانوا عليه سابقاً، لكنّ سيناريو المباراتين تكرر، حيث تلقت شباكنا هدفين متتاليين للمنتخب العُماني الذي يعدُّ من أفضل منتخبات القارة، قبل أن يرتب أوراقه وينظم صفوفه بفعل التغييرات التي أجراها المدرب عماد هاشم، وقلّص الفارق عبر النجم  ميسرة البواب لينتهي الشوط الأوّل، بنتيجة 2-1. 


وتحسن أداء منتخبنا الوطنيّ في الشوط الثاني، وظهر  الأفضل في معظم فتراته، وأثمر ذلك عن هدف التعادل بتسديدة قوية من علاء عطية، لينتهي 2-2. وتراجع منتخبنا في الشوط الثالث بشكل لافت نتيجة الإجهاد البدنيّ، الأمر الذي استغله لاعبو عُمان بتسجيل أربعة أهداف دفعة واحدة، قبل أن ينجح الحارس أحمد عفانة من تسجيل الهدف الثالث، لتنتهي المباراة بفوز المنتخب العُمانيّ. 


 ويواجه منتخبنا الوطنيّ اليوم الاثنين عند الساعة السادسة والنصف مساءً نظيره البحرينيّ للمرة الثانية لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع، ضمن طموحه للحصول على الميدالية البرونزيّة.

رياضة

الإثنين 23 مايو 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الأولمبيّ يفتتح معسكره التدريبي ويخسر أمام مستضيفه الجزائريّ


غزة-افتتح المنتخب الوطنيّ الأولمبيّ معسكره التدريبيّ في العاصمة الجزائر، وخاض أول مباراة تدريبية له أمام نظيره الجزائريّ على ملعب جويليه، انتهت بفوز المضيف بنتيجة 3-1، وذلك ضمن استعداداته لبطولة غرب آسيا في تشرين الثاني المقبل، وتصفيات آسيا للمنتخبات الأولمبيّة 2023.

وحضر المباراة التدريبية السفير الفلسطينيّ في الجزائر فايز أبو عيطة الذي قدم برفقة المدير الفنيّ للمنتخب إيهاب أبو جزر درع اتحاد الكرة وسط حفل رفع خلاله العلمين الفلسطينيّ والجزائريّ.سجل هدف منتخبنا اللاعب جمال حمد، وأضاع زيد قنبر ركلة جزاء للفدائي الأولمبي.


وظهر منتخبنا بصورة جيدة أمام نظيره الجزائريّ الذي خاض المباراة بأفضل نجومه، ونجح أبو جزر في إشراك عدد كبير من اللاعبين للوقوف على أدائهم، وسجل هدفي فريقنا، اللاعبان جمال حمد، فيما أهدر زيد قنبر ركلة جزاء لمنتخبنا.


ويخوض منتخبنا مباراته الثانية اليوم الأربعاء أمام منتخب الجزائر، قبل أن يختتم معسكره التدريبي ويغادر إلى تونس

رياضة

الإثنين 23 مايو 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: ميلان يعود إلى قمّة الكرة الإيطالية باللقب الأوّل منذ 11 عاماً


ميلانو (أ ف ب) -عاد نادي ميلان إلى حقبة الألقاب مع ظفره بالدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الأولى منذ العام 2011 الأحد، بفوزه على ساسوولو 3-صفر ضمن المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من سيري "أ".

وسجل ثلاثية ميلان الفرنسي أوليفييه جيرو (17 و32) والعاجي فرانك كيسييه (36)، ليمنح ميلان النقاط الثلاث التي أنهى بها الموسم في الصدارة مع 86 نقطة، بفارق نقطتين عن غريمه وملاحقه حتى الأنفاس الأخيرة إنتر، الذي فاز بالنتيجة نفسها على ضيفه سمبدوريا بأهداف الأرجنتيني خواكين كورّيا (55 و57) والكرواتي إيفان بيريشتش (49).


وحقق ميلان سلسلة من الانتصارات اللافتة في الامتار الاخيرة وتحديدا خارج ملعبه ضد فيورنتينا ولاتسيو وفيرونا قبل ان يتفوق على اتالانتا 2-صفر على ارضه في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة ليحتفل مع أنصاره كما لو أنه أحرز اللقب.

وهذا اللقب هو الأول لميلان منذ العام 2011 في الدوري المحلي والتاسع عشر في تاريخه، ساهمت به توليفة ناجحة بين عنصر الشباب والحرس القديم، هندسها مدربه ستيفانو بيولي.


وقال بيولي بعد الظفر باللقب إن "اللاعبين رائعون حقاً. أنا سعيد من أجلهم، من أجلي ومن أجل الجهاز التدريبي والمسؤولين والمشجعين ولكل شخص في ميلان يستحق هذا اللقب".

وأضاف "نحن نستحق ذلك لعملنا ولإيماننا الدائم به".

يُعدّ ميلان من أعظم الأندية في كرة القدم الأوروبية، بعد تتوجيه بلقب دوري الأبطال سبع مرات، لكنه عانى الأمرين في السنوات العشر الأخيرة عندما هيمن يوفنتوس على مشهد "سيري أ".


كان ميلان المتلألئ في عهد رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني رائداً في الابتكارات التكتيكية، مستفيداً من الدعم المالي الكبير لمجموعة برلوسكوني الإعلامية، وقد جذب في فترة المدرب أريغو ساكي أبرز اللاعبين الأجانب تقدمهم الهداف الهولندي ماركو فان باستن في نهاية الثمانينيات عندما نال جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات.


حصد ميلان خمسة من ألقابه القارية السبعة في حقبة برلوسكوني، بين 1989 و2007، لكن مرحلة الهبوط بدأت منذ تتويجه الأخير في الدوري عام 2011، مع بيع أو اعتزال عدد من نجومه.

استحوذت مجموعة إليوت الأميركية النادي عام 2018، عندما أخفق رجل الأعمال الصيني يونغهونغ لي الذي استحوذ النادي اللومباردي من برلوسكوني، بسداد قرض كبير يبلغ 300 مليون يورو كان قد حصل عليه للمساعدة في تمويل الشراء في العام السابق.


هذا ويقف "روسّونيري" على منعطف جديد، مع تكهنات باقتراب مجموعة إنفستكورب البحرينية من استحواذ النادي مقابل مليار يورو.

مع استعداد المالكين الجدد بإنفاق الأموال لتعزيز تشكيلة فريق افتقد لهداف ثابت، قد يرتقي ميلان للعب أدوار قارية بعد حصد لقبه التاسع عشر في "سيري أ".


وبدأ ميلان المباراة بنيّة حسمها مبكراً، فكان التهديد الأول في الدقيقة السابعة من ركلة حرة من منتصف الملعب قابلها جيرو برأسية رائعة، غير أن حارس ساسوولو أندريا كونسيلي في صدها.

وكاد رافايل لياو أن يفتتح التسجيل لميلان بعد خطأ من الدفاع، حينما وصلت الكرة إلى ساندرو تونالي فمررها لزميله البرتغالي الذي سددها قوية باتجاه المرمى، غير أن الدفاه أبعدها في اللحظات الأخيرة.

وبعد فرص عدة ضائعة، أبرزها للبلجيكي ألكسيس ساليميريكيرس، ابتسم القدر لميلان في الدقيقة 17، بعد خطأ فادح من دفاع ساسوولو، لتصل الكرة إلى لياو في منتصف الملعب وانطلق باتجاه منطقة الجزاء ومرر كرة على المسطرة إلى جيرو الذي سدد كرة أرضية مرت من بين أقدام المدافع والحارس لتسكن الشباك.


وتعملق كونسيلي في أكثر من مناسبة لصدّ هجمات ميلان المتتالية، ووقف سداً منيعاً أمام محاولات تونالي.

وكان لياو حاضراً مجدداً بعد خطأ جديد من المدافع جان ماركو فيراري، فخطف منه الكرة وتوغّل داخل منطقة الجزاء، وأعاد التمريرة نفسها إلى جيرو ليركنها الفرنسي في الشباك (32).

وباختصاصه في استغلال الأخطاء الدفاعية، كان للياو "هاتريك" تمريرات حاسمة، عندما صنع الهدف الثالث في الدقيقة 36، بتمريرة إلى كيسييه الذي أسكن الكرة في الشباك بتسديدة قوية.


مع بداية الشوط الثاني، حاول ساسوولو العودة بالنتيجة من خلال مساع لدومينيكو بيراردي الذي سدد فوق العارضة.

ومع تراجع أداء ميلان بتهدئة اللعب، فشل ساسوولو في تهديد مرمى الحارس الفرنسي مارك مانيان.

ودفع بيولي بالسويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش في الدقيقة 72، بدلاً من جيرو.

وبالفعل، أحرز إبراهيموفيتش هدفاً رابعاً لميلان، بعدما انفرد لياو بالمرمى ومرر الكرة للسويدي الذي وضع الكرة في الشباك، غير أن الحكم ألغاه بداعي التسلل على البرتغالي في بداية اللعبة (78).

رياضة

الإثنين 23 مايو 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة انكلترا: مانشستر سيتي يحتفظ باللقب بأسلوب درامي وينهي حلم ليفربول بالرباعية


لندن (أ ف ب) -قلب مانشستر سيتي تخلّفه أمام أستون فيلا صفر-2 حتى الدقيقة 76 إلى فوز 3-2 بسيناريو "هيتشكوكي" على مدى 5 دقائق مجنونة، ليحتفظ بلقبه بطلاً للدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، حارماً في الوقت ذاته منافسه الوحيد ليفربول من إحراز رباعية غير مسبوقة في انكلترا.

وفرض البديل الألماني إيلكاي غوندوغان نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هدفين من أصل ثلاثة لفريقه في الدقيقتين 76 و81 بعد دخوله بديلاً في الدقيقة 69، في حين سجل الإسباني رودري الثاني (78).


وحسم مانشستر سيتي اللقب بفارق نقطة واحدة عن ليفربول (93 مقابل 92) الذي حقق فوزاً متأخراً بدوره على ولفرهامبتون 3-1.

واللقب هو الخامس لكتيبة المدرب الاسباني بيب غوارديولا في المواسم الخمسة الماضية والثامن للفريق في تاريخه.

وقال غوراديولا "هؤلاء الشباب هم اساطير سيبقون في الذاكرة طويلا. عندما تفوز في هذه البلد اربع مرات في خمس سنوات هذا يعني بان هؤلاء الشبان مميزون".


واضاف "المباراة الاخيرة دائما ما تكون مميزة، عشنا مشاعر مختلفة ضد استون فيلا لاننا لم نكن نلعب في ظروف عادية. كان يتعين السيطرة على هذه الناحية".

وتابع "بعد الهدف الثاني اصبحت الامور صعبة للغاية لكننا نجحنا في قلب الامور في صالحنا والفوز امام جماهيرنا هو اجمل شعور".

وذكٌر سيناريو التتويج بآخر حدث عام 2012 عندما تخلف مانشستر سيتي 1-2 امام ضيفه كوينز بارك رينجرز حتى الوقت بدل الضائع قبل ان يسجل له البوسني ادين دجيكو هدف التعادل ثم الارجنتيني سيرخيو اغويرو هدف الفوز الشهير ليحرز فريقه البطولة حينها للمرة الاولى منذ عام 1968.


على ملعب الاتحاد، ظن مانشستر سيتي أن اللقب أفلت منه عندما تقدم عليه أستون فيلا بهدفين نظيفين، الأول بتسديدة رأسية من الظهير البولندي ماتي كاش (37) والبرازيلي فيليبي كوتينيو (69)، لكن سيتي عاد من بعيد وقلب الطاولة في مدى 5 دقائق ليمنع ليفربول من تحقيق رباعية غير مسبوقة في إنكلترا، علماً أن الأخير أحرز كأس رابطة الأندية الانكليزية بفوزه على تشلسي بركلات الترجيح في شباط/فبراير الماضي، وكأس إنكلترا الأسبوع الماضي بفوزه على تشلسي بسيناريو مماثل.

كما يلتقي ليفربول مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا السبت المقبل.

وسيطر مانشستر سيتي على مجريات اللعب تماماً لكنه اصطدم بدفاع جداري صلب من أستون فيلا الذي اعتمد على الهجمات المرتدة مستغلا سرعة مهاجمه اولي واتكينز.


وعلى الرغم من جميع محاولات سيتي لم يتمكن من تشكيل خطورة كبيرة على مرمى استون فيلا الذي تقدم اثر هجمة مرتدة وصلت فيها الكرة على الجهة اليسرى باتجاه الظهير الفرنسي لوكا دينيي فرفعها داخل المنطقة ليطير كاش فول البرتغالي جواو كانسيلو ويودعها الشباك (37).


ورمى سيتي بكل ثقله في الشوط الثاني لكن استون فيلا نجح في تعزيز تقدمه بواسطة كوتينيو مستغلا تكريرة من اوتكينز ليصعب من مهمة سيتي.

ولعب مدرب سيتي الاسباني بيب غوارديولا ورقة غوندوغان، فكانت رابحة لانه قلص الفارق بكرة راسية من كرة عرضية للبديل الاخر رحيم ستيرلينغ (76). اعطى الهدف دفعة معنوية هائلة لسيتي الذي اضاف هدف التعادل بواسطة تسديدة لرودري بعدها بدقيقتين قبل ان يمنح غوندوغان الفوز الغالي لفريقه بتمريرة متقنة من البلجيكي كيفن دي بروين.


في المقابل، تخلف ليفربول الذي بدا المباراة في غياب قطب دفاعه الهولندي فيرجيل فان دايك والمصري محمد صلاح بداعي اصابتين طفيفتين، امام ضيفه ولفرهامبتون بهدف مبكر للبرتغالي بدرو نيتو بعد مرور دقيقتين لكن السنغالي ساديو مانيه ادرك التعادل بتمريرة ذكية من الاسباني تياغو الكانتارا (24).

وانتظر ليفربول حتى الدقيقة 84 ليمنحه المصري محمد صلاح الذي شارك في الشوط الثاني التقدم مستغلا معمعة داخل المنطقة، قبل ان يسجل له الاسكتلندي اندي روبرتسون الثالث (89) لكن من دون طائل.

وتقاسم صلاح والكوري الجنوبي هيونغ مين سون الحذاء الذهبي لافضل الهدافين في الدوري برصيد 23 لكل منهما بعد ان سجل الاخير هدفين في مرمى نوريتش سيتي في المباراة التي انتهت بفوز ساحق لفريقه بخماسية نظيفة ليحسم المركز الرابع وبطاقة التاهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، وذلك على حساب جاره اللدود في شمال لندن ارسنال الذي اكرم وفادة ايفرتون 5-1.


وسيشارك مانشستر يونايتد في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) برغم خسارته أمام كريستال بالاس صفر-1، وذلك لخسارة منافسه المباشر على هذه البطاقة وست هام أمام برايتون 1-3 ليكتفي الخاسر بالمشاركة في مسابقة كونفرنس ليغ.


وسقط بيرنلي إلى مصاف دوري "تشامبيونشيب" بخسارته أمام نيوكاسل 1-2، في حين بقي ليدز "ممتازاً" لموسم جديد بفوزه على برنتفورد 2-1.

وتغلب تشلسي على واتفورد 2-1 بهدفي الالماني كاي هافيرتس (11) وروس باركلي (90+1)، مقابل هدف للخاسر سجله دان غوسلينغ (87).

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

30 معتقلاَ في الضفة غالبيتهم عمالٌ فلسطينيون

رام الله- "القدس" دوت كوم- علي السمودي- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، 29 مواطناً من مناطق متفرقة في الضفة الغربية، غالبيتهم عمال فلسطينيون.


وأفاد مراسل "القدس" في جنين، بأن قوات الاحتلال لاحقت العمال لدى محاولتهم التسلل للداخل قرب معبر برطعة الشرقية، واعتقلت 18 عاملاً ونقلتهم لجهة مجهولة.


 فيما أفاد نادي الأسير، بأن قوت الاحتلال اقتحمت بلدة الزبابدة جنوب جنين، واعتقلت مواطنين إثنين.


وشهدت البلدة، مواجهات مع جيش الاحتلال، أصيب خلالها أصيب خلالها شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط. 


وفي قرية رمانة شمال غرب جنين، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال منزل المواطن أحمد صالح رفاعي، وطالبت عائلته بتسليم نفسه حيث لم يتواجد المنزل، فيما اعتقلت حمزة هاني، وأحمد قاسم كعبية.


واقتحمت القوات مخيم بلاطة شرق نابلس، واعتقلت ضياء أبو عرب، وكمال أبو عرب.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب الجامعي عبد الله اللولو من بيرزيت شمالاً، ومحمد جمال الخواجا من قرية نعلين غرباً، فيما اعتقلت قصي عبده من بلدة كفر نعمة، ورائد محمد أبو بكر من بلدة خربثا المصباح غرباً.


وفي الخليل،  اعتقلت قوات الاحتلال، الطفل فرحات نادر الرجبي (14 عاما)، من المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل.


كما نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مدخلي بلدتي سعير وحلحول، ومدخل مدينة الخليل الشرقي "الكوشوك"، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.


كما اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة تقوع شرق بيت لحم، واعتقلت إيهاب خالد صباح.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 7:54 صباحًا - بتوقيت القدس

كندا: منتجات المستوطنات التي تحمل سمة "صنع في اسرائيل" تنتهك القانون

كندا- "القدس" دوت كوم- أصدرت وكالة فحص الأغذية الكندية قراراً يعتبر ملصقات "منتج إسرائيل" الموجودة على النبيذ المنتج في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على اراضي الضفة الغربية تنتهك قانون حماية المستهلك الكندي.  


وقالت الوكالة في حكمها، إن هذه المنتجات لم يتم إنتاجها داخل حدود إسرائيل المعترف بها دوليًا فيما لم تشير الملصقات عليها أنها صنعت في الضفة الغربية المحتلة.


وجاء قرار الوكالة الكندية لتنفيذ احكام قضية قانونية ضد الحكومة الكندية حكم فيها لصالح الناشط ديفيد كاتنبرغ وهي قضية استمرت خمس سنوات حول وسم النبيذ المنتج في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.  


ومن المتوقع ان يشمل هذا الحكم منتجات اخرى تصنع في المستوطنات.


وبموجب الحكم ستقوم الوكالة الكندية بإعادة تصنيف منتجات المستوطنات لتعكس سياسات كندا والتزاماتها بموجب القانون الدولي بعدم اعترافها بالمستوطنات الإسرائيلية.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 12:38 صباحًا - بتوقيت القدس

استعدادات إسرائيلية مكثفة لتأمين "مسيرة الأعلام" الاستفزازية بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، الليلة، أن الشرطة الإسرائيلية تستعد لزيادة عدد قواتها التي سيتم نشرها في مدينة القدس خلال ما يسمى "مسيرة الأعلام" التي ستنظم يوم الأحد من الأسبوع المقبل، وستمر من منطقة باب العامود وأزقة البلدة القديمة في المدينة المقدسة.

وبحسب الشرطة الإسرائيلية، فإن نشر القوات يهدف للحفاظ على أمن الإسرائيليين المشاركين، ولمنع اندلاع مواجهات مع الفلسطينيين كما جرى العام الماضي وأدت لعملية "حارس الأسوار/ سيف القدس".

وأشارت الشرطة الإسرائيلية - كما ذكر الموقع العبري - أنها تلقت طلبات في الأيام الماضية بتنظيم مسيرات مماثلة في اللد والرملة وعكا، وهي المدن التي شهدت ما عرف بـ "هبة الكرامة" في تلك الفترة من العام الماضي.

وأبلغت الشرطة الإسرائيلية، وزير الأمن الداخلي عومير بارليف أنه يمكنها تأمين مسار المسيرة حتى وإن مرت من باب العامود والحي الإسلامي على الرغم من المعلومات المتوفرة حول إمكانية وقوع أحداث "شغب" مع الفلسطينيين بالقدس، وأنها بإمكانها عزل المسيرة عن مكان تواجد الفلسطينيين، وأنها تعلمت دروسًا من أحداث العام الماضي، وأنها يمكنها أيضًا التعامل مع أي محاولات لتنفيذ هجمات في القدس أو في أي مكان آخر خلال تلك المسيرة.

ووفقًا للموقع العبري، فإنه إلى جانب الشرطة الإسرائيلية، تستعد استخبارات الجيش وجهاز الشاباك، لتنفيذ عمليات وقائية لإحباط أي محاولات للقيام بأعمال وصفت بـ "الإرهابية" أو "الاستفزازية" خاصة خلال المسيرة.

وفي السياق، تواصل الشرطة الإسرائيلية عمليتها لملاحقة العمال الفلسطينيين الذين يدخلون بدون تصاريح عمل بعد موجة العمليات الأخيرة.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 12:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": رسائل عاجلة من المقاومة للوسطاء تحذر من اشتعال الأوضاع مجددًا

الدوحة - خــــــــاص "القدس" دوت كوم - كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، هذه الليلة، أن فصائل المقاومة نقلت رسائل عاجلة للوسطاء تحذر فيها من مغبة التصعيد الإسرائيلي المتواصل بعد السماح للمستوطنين من قبل محكمة تابعة للاحتلال بالقيام بصلوات وطقوس تلمودية خلال اقتحامهم للمسجد الأقصى، في تطور اعتبر بأنه خطوة فعلية باتجاه محاولات فرض التقسيم الزماني والمكاني للأقصى.


وقالت المصادر لـ "القدس" دوت كوم، إن المقاومة اعتبرت هذا القرار الإسرائيلي والذي أعلن عنه تحت "عباءة القانون"، بمثابة تصعيد خطير، وأن المقاومة لا يمكنها أن تقف مكتوفة الأيدي إزاء هذا الخطر الجديد الذي يسعى الاحتلال من خلاله إلى إشعال الأوضاع في المنطقة مجددًا.

وأكدت المقاومة في رسائلها - بحسب ذات المصادر - على أنها مستعدة للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية مهما كلفها ذلك من ثمن، وأنه لا يمكن بكل الأحوال الصمت إزاء هذه التطورات التي تأتي بعد أيام من السماح بمخطط ما يسمى "مسيرة الأعلام" الاستفزازية، والتي سمح بأن تمر من البلدة القديمة وخاصة باب العامود.

وحذرت المقاومة مجددًا للمرة الثانية من أن تمر تلك المسيرة من البلدة القديمة في القدس المحتلة، كما حذرت من إقدام عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير من اقتحام الأقصى في ذاك اليوم، وكذلك قيادته للمسيرة، وأن هذا سيعني تصعيد وإشعال للهيب الأوضاع ما قد يقود المنطقة لما لا يحمد عقباه.

ودعت المقاومة في رسائلها  - وفقًا لذات المصادر - الوسطاء للتحرك الجدي لمنع أي تصعيد قد يؤدي إلى اشتعال الأوضاع بسبب الممارسات الإسرائيلية الاستفزازية والتي لن تسمح المقاومة بمرورها مرور الكرام.

وادعى أوفير جندلمان الناطق باسم رئيس الوراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أنه لا يوجد أي تغيير للوضع الراهن في الأقصى، ولا يخطط للقيام بذلك.

وبرر جندلمان، قرار المحكمة الإسرائيلية، بالإدعاء أن القرار يتناول مسألة سلوك القاصرين التي طرحت عليها فقط، وليس من شأنه أن يشكل قرارا أوسع بشأن حرية العبادة.

ولفت إلى أن "الملف الجنائي المعين الذي تمت مناقشته، فتم ابلاغ الحكومة بأن الدولة ستقدم استئنافًا في هذا الشأن إلى المحكمة المركزية". وفق قوله.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية، ومختلف الفصائل، أن هذا تصعيد خطير ينذر بتدهور الأوضاع، محذرةً من السماح للمستوطنين بأداء طقوس تلمودية وشرعنة ذلك عبر المحاكم الإسرائيلية.



فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 12:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر هدم منزل الأسير مرعي في سلفيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وقع ما يسمى قائد المنطقة الوسطى للجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، قرارًا بهدم منزل عائلة الأسير يحيى مرعي من قرية قراوة بني حسان في سلفيت.

وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن القرار يسمح لعائلة مرعي تقديم اعتراض أمام المحكمة على القرار في غضون 72 ساعة.

وتتهم سلطات الاحتلال، الشاب مرعي بتنفيذ عملية إطلاق نار نهاية الشهر الماضي أدت لمقتل حارس أمن إسرائيلي قرب مستوطنة أرئيل.

فلسطين

الإثنين 23 مايو 2022 12:02 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل: السماح بأداء طقوس تلمودية بالأقصى تجاوز للخطوط الحمراء

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت فصائل فلسطينية، مساء الأحد، قرار محكمة الصلح الإسرائيلية، بالسماح بالمستوطنين لأداء طقوس تلمودية خلال اقتحام المسجد الأقصى، بأنه تجاوز للخطوط الحمراء.

وقالت حركة حماس في بيان لها، إن هذا القرار لعبٌ بالنار، وتجاوزٌ لكلّ الخطوط الحمر، وتصعيدٌ خطيرٌ يتحمّل قادة الاحتلال تداعياته التي ستكون وبالاً عليهم، وعلى حكومتهم وعلى قطعان مستوطنيهم، وسترتدّ عليهم جميعًا بمزيد من المقاومة والتصدّي، حتّى كبح جماح مخططاتهم التهويدية. وفق نص بيانها.

وجددت حماس تأكيدها على أن "كلَّ شبرٍ من المسجد الأقصى المبارك هو حقٌّ خالصٌ للمسلمين، كان وسيبقى، ولا سيادة فيه إلا لشعبنا الفلسطيني، ولن يُفلح الاحتلال وقطعان مستوطنيه وجماعاته المتطرّفة في فرض واقع جديد على أرضه المباركة بالقوّة والإرهاب، وسيتصدّى أهلنا في القدس، وأبناء شعبنا الفلسطيني عامّة لهذه المخططات بكلّ قوّة وبسالة، ولن نسمح بها مهما كان الثمن". كما جاء في بانها.

من جانبها اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي، القرار بمثابة إشعار لمواجهة كبيرة في المنطقة، وبمثابة عدوان على المقدسات الإسلامية لن يتم السامح بتمريره.

وقال طارق عز الدين المتحدث باسم الجهاد الإسلامي، إن قرار المحكمة تعطي الغطاء والضوء الأخضر للمستوطنين لرفع مستوى عدوانهم واقتحاماتهم للمسجد الأقصى، معتبرًا أن هذه "القرارات العدوانية على مقدساتنا لن تغير من واقع القدس والمقدسات الإسلامية التي هي عنوان المواجهة الآن مع هذا المحتل المجرم". كما قال.

وأضاف عز الدين في تصريح صحفي له: "شعبنا الفلسطيني الذي سجل أروع آيات الصمود والثبات طيلة شهر رمضان المبارك، لن يقبل بتمرير مثل هذا القرار وسيواجهه بكل ما أوتي من قوة وثبات".

من جهته قال عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر مزهر، إن قرار المحكمة الإسرائيلية يأتي في اطار استمرار العدوان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

واعتبر مزهر في تصريح صحفي له، أن هذه القرارات تهدف إلى الوصول الى التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، داعيًا الجماهير للزحف إلى المسجد الأقصى لحمايته من تغول غلاة المستوطنين.

وأضاف: "رسالتنا لهذه الحكومة الفاشية ولى عهد استباحة المقدسات وكل الخيارات مفتوحة وسنحمي القدس والمقدسات بأرواحنا وفلذات أكبادنا".

عربي ودولي

الأحد 22 مايو 2022 11:44 مساءً - بتوقيت القدس

برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز يحذر من العنصرية بشأن جدري القردة

جنيف- (أ ف ب) -حذر برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس الإيدز الأحد من أن التعلقيات المسيئة العنصرية والمعادية للمثليين التي تسجل أحيانًا بشأن جدري القردة قد "تقوض بسرعة جهود مكافحة الوباء".


وتتعلق نسبة كبيرة من مئات حالات جدري القردة التي أكدتها منظمة الصحة العالمية أو السلطات الصحية الوطنية، بمثليين أو مزدوجي الميول الجنسية، كما أشار البرنامج موضحا أن العدوى تنتقل عن طريق الاتصال الوثيق بشخص مريض وبالتالي "يمكن أن يصاب به الجميع".


قال ماثيو كافانو نائب مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس الإيدز "هذه الوصمات والملامات تقوض الثقة والقدرة على مواجهة تفشي هذا المرض، بفاعلية".


ترى وكالة الأمم المتحدة التي تستند إلى خبرتها الطويلة مع مرض الإيدز أن هذا النوع من الخطاب يمكن أن يقوض بسرعة كبيرة الجهود القائمة على العلم والحقائق العلمية لمكافحة المرض.


ويؤكد المسؤول أن هذه الحملات العنصرية أو المعادية للمثليين "تتسبب بحلقة من الخوف تدفع الأفراد الى تجنب المراكز الصحية ما يحد من نطاق الجهود لتحديد حالات العدوى وتشجع على اتخاذ تدابير قسرية غير فعالة".


وجدري القردة مرض نادر وعادة ما تكون أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.


لا علاج لهذا المرض الذي تم القضاء عليه قبل أربعة عقود.
وأبلغت ما لا يقل عن 10 دول أوروبية بالإضافة إلى أستراليا وكندا والولايات المتحدة عن حالات جدري القردة، وهي دول لا تسجل عادة إصابات بهذا المرض.


وهو مرض شائع عادة في 11 دولة أفريقية.