فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية: حاجة إسرائيل لمسيرة الأعلام دليل على فشلها في معركة القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم الأحد، وبأشد العبارات حملات التحريض المتواصلة والمتصاعدة التي تطلقها الجماعات اليهودية المتطرفة بمن فيهم (اتحاد جماعات المعبد) لحشد أوسع مشاركة في اجتياح القدس واستباحة بلدتها القديمة واقتحام باحات المسجد الاقصى المبارك بمناسبة ما يسمى بـ (يوم القدس)، في 29 أيار مايو الجاري. 


وأشارت الوزارة في بيانها إلى الشعارات التحريضية التي تطلقها الجماعات اليمينية العنصرية مثل (كلنا نصعد إلى جبل الهيكل)، و(من يسيطر على جبل الهيكل يسيطر على البلاد)، وغيرها من الشعارات والمواقف الاستعمارية والايديولوجية التي وصفتها الوزارة بـ "الظلامية"، وقالت إنها "تتم على سمع وبصر الحكومة الإسرائيلية إن لم يكن بدعمها وإسنادها، خاصة موافقة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي على تنظيم المستوطنين لمسيرة أعلام استفزازية تجوب شوارع وأزقة القدس المحتلة". 


واعتبرت الوزارة أن "مسيرة الأعلام" وما يرافقها من حملات تحريضية جزء من مشاريع ومخططات الاحتلال الرامية لاستكمال عمليات تهويد القدس، وفرض السيادة الإسرائيلية عليها وتكريس ضمّها، وإمعان في تخريب أي جهود مبذولة لتهدئة الأوضاع. وقالت إن حاجة إسرائيل لمسيرة الاعلام وهذه الحملة الشرسة من التحريض على العنصرية والكراهية على اقتحام الأقصى دليل قاطع بفشل دولة الاحتلال في فرض سيادتها على القدس.


وحملت الخارجية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن قراراتها المتطرفة وأنشطتها الاستعمارية التهويدية في القدس، والمحاولات المستميتة لإلغاء الوجود الفلسطيني في القدس، ومحاولة كسر إرادة المقدسيين في الصمود والتحدي. وحذرت  من مخاطر وتداعيات الحملات التحريضية المشحونة بالعنف والحقد والكراهية والعنصرية، ومن المحاولات الإسرائيلية الرسمية الرامية لجر الصراع إلى مربعات الحرب الدينية لإخفاء الطابع السياسي للصراع.

عربي ودولي

الأحد 22 مايو 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الأردني يعلن مقتل 4 أشخاص وإحباط تهريب مخدرات من سوريا

عمان  - ( د ب أ ) - أعلنت القوات المسلحة الأردنية اليوم الأحد مقتل أربعة أشخاص وإحباط تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية .


وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، في بيان نشرته عبر صفحتها بموقع "فيسبوك" ،  بأن المنطقة العسكرية الشرقية قامت بعملية نوعية على إحدى واجهاتها ضمن منطقة المسؤولية فجر اليوم ، أسفرت عن مقتل أربعة  مهربين وإصابة عدد منهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري.


وأوضح المصدر أن "المراقبات الأمامية لقوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت مجموعة من الأشخاص قادمين من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حاولوا اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة بإسناد من مجموعات مسلحة، حيث قامت آليات رد الفعل السريع بالتعامل مع هذه المجموعات من خلال تطبيق قواعد الاشتباك".


وبين المصدر أنه وبعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على  637 ألف  حبة كبتاجون و181  كف حشيش و39 ألفا و600  حبة ترامادول وسلاح كلاشنكوف، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.
وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية ستضرب بيد من حديد وستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب، لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.
ووفق البيان ، أحبطت  القوات المسلحة ومنذ بدء العام الجاري العديد من عمليات التسلل والتهريب بكافة أشكاله، وساهمت في الحد من دخول المواد المخدرة والممنوعة إلى الأراضي الأردنية، حيث باءت هذه العمليات بالفشل في أن تمر وتنفث سمومها بين أبناء الوطن.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

توضيح من مجلس القضاء بخصوص صرف الشيكات دوائر التنفيذ

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصدر مجلس القضاء الأعلى اليوم الإثنين، توضيحًا بخصوص وقف العمل بنظام الشيكات في دوائر التنفيذ، واعتماد الحوالات البنكية بدلاً منه. 


وقال المجلس في بيان إن البنك المعنيَّ سيستأنف اعتبارًا من اليوم، صرف الشيكات التي تم تحريرها قبل صدور القرار المذكور، وأن بإمكان من يحمل شيك صدر عن دوائر التنفيذ التوجه إلى البنك لصرفه كالمعتاد. 


وأكد أن اعتماد الحوالات البنكية بدلًا من الشيكات، جاء تسهيلًا على المواطنين، وتوفيرًا لوقتهم وجهدهم، مع العلم أن تقديم طلبات الصرف سيكون إلكترونيًا دون الحاجة للتوجه إلى دوائر التنفيذ، وأن المبالغ المستحقة ستصل إلى حساب المستفيد في البنك بشكل مباشر. 

اقتصاد

الأحد 22 مايو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك المركزي الأوروبي : العملات الرقمية "لا تساوي شيئا"

فرانكفورت - (د ب أ)- قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن العملات المشفرة/الرقمية "تستند إلى لاشئ" ويجب تنظيمها لدفع الناس بعيدا عن المضاربة من خلالها بمدخراتهم.


وبحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت، أعربت لاجارد في تصريحات للتلفزيون الهولندي عن شعورها بالقلق إزاء الناس "الذين يفتقدون إلى فهم المخاطر، والذين سيخسرونها (العملات)، وسيصابون بخيبة أمل قوية... ولذلك اعتقد أنه يتعين تنظيمها."


وتأتي تعليقات لاجارد في وقت تشهد فيه سوق العملات المشفرة تقلبات ضخمة، حيث تراجعت قيمت العملتين "بيتكوين" و"إثر" بنحو 50% مقارنة بما وصلت إليه من ذروة خلال الأسبوع الماضي. وفي الوقت نفسه، تخضع فئة الأصول (مجموعة استثمارات ذات خصائص مماثلة وتخضع لنفس اللوائح) للتدقيق من قبل الجهات الرقابية على خلفية المخاطر التي قد تسببها للنظام المالي على نطاق أوسع.


وأوضحت رئيسة المركزي الأوروبي عن تشككها في قيمة العملات الرقمية، على النقيض من "اليورو الرقمي"- وهو مشروع منتظر أن يخرج إلى النور خلال السنوات الأربع المقبلة.
وقالت لاجارد: "تقييمي المتواضع هو أن (العملات المشفرة) لا تساوي شيئا، وتستند إلى لاشئ، ليس هناك أصل أساسي يمكن أن يكون برا آمنا".
وقالت: "في اليوم الذي سيصبح فيه لدينا عملة رقمية للبنك المركزي الأوروبي، أي يورو رقمي، سأضمنها- أي أن البنك المركزي سيكون خلفها، اعتقد أن هناك اختلافا شاسعا عن العديد من هذه الأشياء."

منوعات

الأحد 22 مايو 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

خنزير بري يثير حالة من الذعر في صالون تجميل ببولندا

وارسو  - (د ب أ)- تجول خنزير بري داخل صالون تجميل في مدينة كراكوف البولندية وهو ما أثار حالة من الذعر بين الموظفين والزبائن الذين فروا وأغلقوا الباب خلفهم.


ونقل موقع "تي في إن 24" الإخباري البولندي يوم السبت عن الشرطة وموظفي المنفذ قولهم إن الحيوان ، مكتمل النمو، دمر الصالون.


وتمكن رجال الإطفاء والمتخصصون في إنقاذ الحيوانات وطبيب بيطري في النهاية من الإمساك بالخنزير ونقله إلى مكان آمن خارج حدود المدينة.


وقال متحدث باسم شرطة المدينة لاحقا إنه في حين أن فترة هياج الخنزير القصيرة والنشطة تسببت في أضرار جسيمة للممتلكات، إلا أنه لم يصب أي شخص أو حيوان بأذى.
وأظهر مقطع فيديو التقطه أحد المارة أن الخنزير بدا وهو يحاول الفرار من الصالون سريعا، ولكن الباب كان مغلقا ومحاصرا برجال الانقاذ.

عربي ودولي

الأحد 22 مايو 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

اليونان ترصد أول إصابة محتملة بجدري القردة

اثينا -  (أ ف ب) -أعلنت هيئة الصحة العامة في اليونان  رصد أول إصابة محتملة بجدري القردة في البلاد لدى سائح إنكليزي.


وقالت الهيئة في بيان إن المواطن الإنكليزي وشريكته نقلا إلى المستشفى ووضعا في غرفة معزولة.


وستبين التحاليل المخبرية الاثنين ما إذا كان الأمر متعلقا بجدري القردة.


وسبق لدول غربية عدة أن أعلنت رصد إصابات بهذا المرض بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة وإسبانيا وكندا والسويد.
جدري القردة مرض نادر متوطن في غرب إفريقيا وعادة ما تكون أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.
قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إن معظم الإصابات الجديدة بهذا المرض في الدول الغربية رصدت لدى رجال مثليين، مشيرة إلى أنها تسعى إلى درس انتقال الفيروس خاصة داخل مجتمع المثليين.

اقتصاد

الأحد 22 مايو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس المصري يوجه بإنشاء أسواق كبيرة للسيطرة على الأسعار

القاهرة  - ( د ب أ) - وجه الرئيس  المصري عبد الفتاح السيسي   بدراسة إنشاء أسواق كبيرة داخل نطاق القاهرة والجيزة، بهدف السيطرة على الأسعار حتى نهاية العام.


وقال السيسي ، خلال فعاليات افتتاح مشروع مستقبل مصر الزراعي اليوم ، إن الدولة مسؤولة عن السيطرة على أسعار المنتجات حتى نهاية العام، مشددا على أهمية تكامل عمل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والغرف التجارية  حتى تنتهي الأزمة الاقتصادية العالمية.


وأضاف أنه وجه بدراسة الأراضى الخالية غير المستغلة في المحافظات لإنشاء أسواق، مؤكدا استعداد الدولة للتحرك في برنامج سريع  يتم من خلاله دخول تجار الجملة بدلا من شراء السلع من  أسواق العبور أو مدينة نصر أو مصر الجديدة أو المرج.


 وطالب السيسي وزير الدفاع المصري بعرض هذه الخطة قريبا عليه ، مشيرا إلى أنه يمكن عمل 10 أو 15 سوقا فى القاهرة والجيزة بالمناطق الخالية غير المستغلة للسيطرة على الأسعار.


وأعلن الرئيس المصري أن الدولة تقوم الآن بعمل مجففات لوضع الذرة في الصوامع وتخزينها من أجل الاستفادة من الذرة على مدار العام وخلق قيمة مضافة لها.
وقال السيسي  إن "التوسع في مشروعات الصوب الزراعية هدفه توفير فرص عمل وتوفير المحاصيل الزراعية للاستهلاك المحلي".
وأضاف :"أنا في تحد عشان ألبي مطالب البلد وهعرف إزاي أعمل ده" ، مؤكدا أن "تلبية مطالب الشعب والوطن تعهد أتمسك به وأسعى لتنفيذه".
وأكد السيسي أن التجربة أثبتت أن القطاع الخاص قادرعلى تحقيق مهامه بكفاءة عالية، مشيرا إلى حاجة الدولة لتوفير 900 ألف فرصة عمل سنوي.
بدوره ، قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  السيد القصير إن حجم الإنتاج الزراعي الحالي، يشير إلى إمكان تحقيق الاكتفاء الذاتي، مضيفا أن مصر ستوفر الغذاء لشعبها وتحقق الاكتفاء الذاتي.
وتابع :"إننا وضعنا أهدافا استراتيجية حتى 2030 وكان أبرزها الحفاظ على الموارد الاقتصادية المتاحة" ، مشيرا إلى السعي للتوسع الأفقي لزيادة حجم الإنتاج الزراعى.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس تدين قرار منع الشيخ رائد صلاح من السفر

بيروت - "القدس" دوت كوم - أدانت حركة حماس، اليوم الأحد، قرار الاحتلال الذي وصفته بالتعسفي، بمنع الشيخ رائد صلاح من السفر.


واعتبر جهاد طه الناطق باسم حماس في تصريح صحفي، أن هذا المنع بمثابة "جريمة اعتداء جديدة على أبسط حقوق الإنسان والقوانين الدولية، التي كفلت حرية الحركة والتنقل والسفر".


وقال طه: "نؤكد أنَّ هذا القرار ما هو إلّا محاولة يائسة لتغييب صوت شعبنا، ودور رموزه في الدفاع عن القدس والأقصى، وفضح جرائم الاحتلال ضدّهما، ونقل معاناة المقدسيين والمرابطين وانتهاكات الاحتلال ومستوطنيه المتكرّرة إلى الرَّأي العام".

عربي ودولي

الأحد 22 مايو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

أربعة قتلى وانقطاع الكهرباء عن 900 ألف منزل جراء عواصف في كندا

مونتريال ٠ (أ ف ب) -أعلنت السلطات الكندية  مقتل أربعة أشخاص في شرق البلاد جراء عواصف عنيفة حرمت أيضًا ما يقرب من 900 ألف منزل في مقاطعتي أونتاريو وكيبيك من الكهرباء.


وأعلنت شرطة أونتاريو عبر تويتر سقوط ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى جراء عاصفة صيفية عنيفة.


وقالت الشرطة إن شخصًا قتل عندما سقطت شجرة على مقطورة كانت تؤويه في برانت بجنوب تورنتو.


وفي هذه المنطقة نفسها، قتلت امرأة تجاوز عمرها 70 عامًا، كانت تسير خلال العاصفة، جراء سقوط شجرة وفقًا للمصدر نفسه.
إلى الشمال، في العاصمة الفدرالية أوتاوا، قضى شخص بسبب العواصف الرعدية.
كما غرقت امرأة في الخمسينات من عمرها جراء انقلاب قارب بفعل العاصفة، في نهر يفصل أوتاوا عن غاتينو في كيبيك، وفق ما نقلت إذاعة كندا عن الشرطة المحلية.
إلى ذلك، كان نحو 900 ألف منزل في شرق كندا بلا كهرباء مساء السبت بسبب العواصف.

اقتصاد

الأحد 22 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

هيونداي تستثمر 5 مليارات دولار في الولايات المتحدة

سول  -  (د ب أ)- أعلنت مجموعة هيونداي موتور الكورية الجنوبية اليوم الأحد أنها ستستثمر خمسة مليارات دولار إضافية في الولايات المتحدة لتطوير الروبوتات وبرامج القيادة الذاتية، وذلك بعد يوم واحد فقط من إعلانها عن استثمار بحجم مماثل لبناء مصنع سيارات كهربائية في الولايات المتحدة.


وأعلن ذلك رئيس مجموعة هيونداي موتور، جيونج وي-سيون، في اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي كان يقوم بزيارة لسول.
ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن رئيس مجلس الإدارة :"تخطط مجموعة هيونداي موتور لاستثمار خمسة مليارات دولار إضافية حتى عام 2025 ، ما سيعزز تعاوننا مع الشركات الأمريكية في تقنيات متنوعة، مثل الروبوتات، والتنقل الجوي في المناطق الحضرية، والقيادة الذاتية، والذكاء الاصطناعي".


وقال جيونج إن المجموعة ستزود العملاء الأمريكيين بمنتجات وحلول مبتكرة من خلال الاستثمارات، وستساهم في الجهود العالمية لحياد الكربون.
جاء هذا الإعلان بعد يوم من إعلان شركة السيارات الكورية الجنوبية العملاقة أنها ستستثمر 54ر5 مليار دولار لبناء مصنع مخصص لتصنيع السيارات الكهربائية وبطاريات السيارات في ولاية جورجيا الأمريكية لتعزيز جهودها في مجال الكهرباء في أهم سوق للسيارات في العالم.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

غانتس: اتفاق مع الولايات المتحدة لتعزيز العمل ضد إيران

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال وزير الجيش الإسرائيليب بيني غانتس اليوم الأحد، إنه تم الاتفاق على العمل ضد إيران ونفوذها في الشرق الأوسط في عدة سبل، بما في ذلك تعزيز التحالف بقيادة الولايات المتحدة في المنطقة.


جاء ذلك في اختتام غانتس، زيارته إلى واشنطن، حيث اجتمع مع نظيره الأميركي لويد أوستين، ومستشار الأمن القومي جيك ساليفان.


وشكر غانتس، أوستين، على المساعدة الأمريكية التي تم إقرارها بموجب القانون بمبلغ 4.2 مليار دولار لغرض الحفاظ على التفوّق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة.


وأشار غانتس إلى أن المحادثات تناولت تعميق التعاون الأمني غير المسبوق بين الولايات المتحدة وإسرائيل، كما نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وأفادت مصادر إعلامية أن المشروع النووي الإيراني وموضوع "الإرهاب" كانا في صلب المحادثات، إلى جانب حادثة مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.


وقال الناطق بلسان وزارة الدفاع الأمريكية، إن واشنطن نتنظر نتائج التحقيق الذي تجريه السلطات الإسرائيلية حاليًا بشأن مقتل أبو عاقلة.

منوعات

الأحد 22 مايو 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"غوغل" تطور نظارة للترجمة الفورية باستخدام الذكاء الاصطناعي

نيويورك  -  (د ب أ)- كشفت شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأمريكية جوجل خلال مؤتمر " مطوري جوجل آي/أو" عن نموذج اختباري لنظارة تستطيع عرض الترجمة من اللغات الأخرى في مدى رؤية المستخدم اثناء أي محادثة مع شخص آخر.


كما أشارت الشركة التي ظهرت إلى الوجود كمحرك بحث على الإنترنت قبل سنوات إنه سيكون خلال وقت قصير للغاية، في مقدور مستخدمي الإنترنت في العالم البحث عن أي معلومات بمجرد توجيه كاميرا الهاتف الذكي المتصل بالإنترنت إلى أي شيء مطلوب معرفة معلومات عنه.


 وبحسب جوجل فإن مجرد صورة لأي طعام سيكون كافيا لمعرفة كل المطاعم الجيدة التي توفر هذا الطعام في المنطقة القريبة من المستخدم. كما يمكن توجيه كاميرا الهاتف الذكي إلى أرفف المقرمشات في أي متجر لاكتشاف أكثرها صحية.


وفي إطار رؤيتها طويلة المدى تطور جوجل نظارات ذكية  تستطيع عرض الترجمة مكتوبة وبشكل آلي في مدى رؤية المستخدم. وأطلقت جوجل على هذه التقنية "الترجمة الفورية النصية"، حيث تم خلال المؤتمر عرض فيديو لتوضيحها دون المزيد من التفاصيل.


ولم تكشف الشركة المزيد من التفاصيل الفنية الخاصة بهذه النظارة مثل عمر بطاريتها. في الوقت نفسه فإن النظارة من الخارج تشبه النظارة التقليدية ذات الإطار، باستثناء أنها أكبر قليلا.


يذكر أن تكنولوجيا دمج المحتوى الرقمي في بيئة خارجية  سواء على شاشة عرض مباشرة أو في مدى رؤية المستخدم تعرف باسم الواقع المعزز "أيه.آر". والمعروف أن شركات أخرى مثل آبل وفيسبوك تعمل على تطوير نظارات ذكية  باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز. ومنذ سنوات قليلة عرضت شركة بوش الألمانية نموذجا اختباريا لنظارة تعرض أسهما لتحديد الاتجاهات أمام عين المستخدم لمساعدته في الوصول إلى مقصده.

عربي ودولي

الأحد 22 مايو 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تشدد على الدبلوماسية كحل وحيد لإنهاء الحرب

كييف -  (أ ف ب) -حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنّ المرحلة الحاليّة من الحرب التي تشنّها روسيا على بلاده "ستكون دمويّة"، لكن في النهاية سيتعيّن حلّها "عبر الدبلوماسيّة".


جاءت تصريحاته بينما واصلت روسيا قصف شرق أوكرانيا السبت، مؤكّدةً أنّها دمّرت مخزون أسلحة سلّمها الغرب، في حين وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونًا يوفّر مساعدات جديدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار.


وأكّد زيلينسكي في مقابلة مع محطّة "آي سي تي في" المحلّية "ستجري حتمًا محادثات بين أوكرانيا وروسيا".


وأبدى استعداده مجدّدًا عقد لقاء إن تطلّب الأمر "على المستوى الرئاسي" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي يرفض ذلك حتّى الآن.


وقال زيلينسكي في رسالته المعتادة عبر الفيديو مساء إنّ الوضع العسكري "لم يتغيّر بشكل كبير" السبت "لكنّه كان صعبًا جدًا".


وشدّد على أنّ "الوضع في دونباس في منتهى الصعوبة"، لكنّ أكّد أنّ الجيش الأوكراني "يصدّ هذا الهجوم. فكلّ يوم يُعطّل فيه مُدافِعونا خطط الروس يُقرّبنا من اليوم الحاسم... الذي نرغب به جميعًا والذي نقاتل من أجله. يوم النصر".
وأشارت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في إعلانها اليومي الصباحي الأحد إلى أن الجيش الروسي يواصل "ضرباته الصاروخية والجوية في جميع الأراضي"، بل إنه "زاد من حدتها باستخدام الطيران لتدمير بنى تحتية حيوية".
من جانبها، أكّدت روسيا أنّها استهدفت بصواريخ كروز مخزونًا كبيرًا من الأسلحة في شمال غرب أوكرانيا قدّمها الغرب لكييف.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية "دَمّرت صواريخ كاليبر بعيدة المدى وعالية الدقة أُطلِقت من البحر شحنةً كبيرة من الأسلحة والمعدّات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير"، فيما لم يتسنَّ التحقّق من الأمر بشكل مستقل.
ومع تواصل الحرب، وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال زيارته سيول، قانونًا أقرّه الكونغرس الخميس ينصّ على تخصيص مبلغ ضخم قدره 40 مليار دولار لأوكرانيا، يُتيح لها خصوصا الحصول على مدرّعات وتعزيز دفاعها الجوّي.
ورحّب زيلينسكي بالمساعدة التي اعتبر أنّ "لها ضرورة الآن أكثر من أيّ وقت مضى".
في الأثناء، نشرت وزارة الخارجية الروسية السبت لائحة تتضمن 963 اسمًا لشخصيات أميركية ممنوعة من دخول روسيا بينها بايدن ورئيس مجموعة ميتا المالكة لفيسبوك مارك زاكربرغ والممثل مورغان فريمان، ردًا على عقوبات مماثلة فرضتها واشنطن منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.
ميدانيًا، بعد الفشل في السيطرة على كييف ومنطقتها أواخر شباط/فبراير وآذار/مارس، تركّز القوات الروسيّة حاليًا جهودها على مهاجمة شرق أوكرانيا حيث يشتدّ القتال.
وقال مساء السبت سيرغيه غايداي، الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك، إنّ "الروس يبذلون كلّ جهودهم للاستيلاء على سيفيرودونيتسك" حيث "تضاعفت حدّة القصف في الأيّام الأخيرة".
وأضاف "المدينة يجري تدميرها مثلما دمّروا من قَبل روبيجني وبوباسنا"، مشيرًا إلى أنّ القوّات الروسيّة دمّرت جسر بافلوغراد "وهو ما سيعقّد إلى حدّ كبير إجلاء المدنيين" وتسلّم مساعدات إنسانيّة تنقلها شاحنات.
من جهتها، أعلنت الشرطة الأوكرانيّة على فيسبوك أنّها أجلت نحو 60 شخصا بينهم أطفال من كنيسة تعرّضت لقصف في قرية بوغوروديشني. مشيرة إلى عدم وقوع ضحايا.
إلى الشمال، قال حاكم منطقة خاركيف (شمال شرق) أوليغ سينيغوبوف إن المناطق المحيطة بالمدينة استُهدفت بنيران مدفعية مكثّفة في الساعات الـ24 الماضية، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 20 آخرين.
في منطقة سيفيرودونيتسك، نفّذ الروس هجمات واعتداءات على عدة مناطق، لكنهم "أجبروا على الانسحاب إلى المواقع القديمة" وتكبدوا "خسائر"، حسبما قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية صباح الأحد.
وأوضح المصدر نفسه "تمّ صدّ تسع هجمات في الساعات الـ24 الماضية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك"، مشيرًا إلى أن المعدات الروسية المدمرة هي دبابات وأنظمة المدفعية وعربات مدرعة وطائرة أورلان 10 بدون طيار وغيرها.
أما في مدينة ماريوبول (جنوب شرق) التي دمرها النزاع إلى حد كبير، فبات نحو 2500 عنصر من القوات الأوكرانية أسرى هذا الأسبوع بعد تسليم أنفسهم، وفق ما أعلن الروس.
ووعد الرئيس الأوكراني في حواره المتلفز بأن هؤلاء المقاتلين الذين ظلوا متحصنين لأسابيع تحت القنابل في مجمع آزوفستال للصلب بعد سيطرة الروس على المدينة، "ستتم إعادتهم إلى بيوتهم"، في إشارة إلى نقاشات جارية مع فرنسا وتركيا وسويسرا حول هذا الموضوع.
من جهته قال النائب والمفاوض الروسي ليونيد سلوتسكي السبت إنّ روسيا "ستدرس" إمكانية تبادل مقاتلين أسرى من فوج آزوف الأوكراني، بفيكتور ميدفيدتشوك القريب من فلاديمير بوتين.
وميدفيدتشوك (67 عاما) سياسيّ أوكراني معروف ورجل أعمال يُعرف عنه قربه من بوتين، واعتُقل منتصف نيسان/أبريل في أوكرانيا أثناء فراره.
وتقف أوكرانيا خلف طرح قرار من المقرّر أن يُقدّم الأحد إلى الجمعية العامة للـ194 دولة عضو من منظمة الصحة العالمية ويُدين الهجمات التي تشنها موسكو على المنظومة الصحية والعواقب الخطيرة للغزو والحصار المفروض على الموانئ الأوكرانية على الإمدادات العالمية والارتفاع الكبير في أسعار الحبوب.
وسيكون القرار مطروحًا أيضًا في مناقشات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا والذي يبدأ الاثنين بعد عامين من الانقطاع بسبب تفشي كوفيد-19.
وسيكون زيلينسكي الاثنين أول رئيس دولة يلقي خطابًا عبر الفيديو. وسيُسافر إلى سويسرا عدد من المسؤولين السياسيين الأوكرانيين للمشاركة في فعاليات المنتدى. غير أن الروس لن يكونوا موجودين إذ استُبعدوا عن المشاركة.

اقتصاد

الأحد 22 مايو 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

شاشات OLED OBJET من "إل جي" تفوز بجائزة التصميم الذهبية "iF"

رام الله - "القدس" دوت كوم - منحت لجنة تحكيم مؤلفة من 132 خبيرا تصميما رفيع المستوى من نحو 20 دولة، شركة "إل جي" 20 تقديراً، من بينها جائزة iF الذهبية لمجموعة (LG OLED Objet Collection) الطراز 65Art90"


من بين منتجات "إل جي" الحائزة على جوائز، كان هناك 16 منتجاً مخصصاً لتصميم المنتجات، و3 منتجات لواجهة المستخدم. (UI) وهذا العام، من بين نحو 11000 مشاركة تم استلامها، حصل 73 متقدماً على جوائز iF الذهبية.


هذا وتقيّم الجائزة المنتجات بشكلٍ شامل بناءً على معاييرها الخاصة والتي تشمل التمايز والتأثير، وذلك في 9 تخصصات وفئات تتضمن المنتج، والتعبئة، والاتصالات، والهندسة الداخلية، والمفهوم الاحترافي، وتصميم الخدمة، والهندسة الخارجية، وتجربة المستخدم، وواجهة المستخدم.
وقد حصلت مجموعة شاشات LG OLED Objet Collection، إحدى مجموعات Lifestyle TV، على أكبر جائزة، وهي جائزة iF الذهبية بفضل تصميمها الشبيه بالحامل الذي يتناغم بسلاسة في أي غرفة بأسلوبه البسيط والاستخدام الدقيق للألوان المحايدة، مما يوفر التناسق والتمازج البصري مع أي مساحة داخلية. ويمكن للمستخدم خفض الغطاء للكشف عن كامل الشاشة للحصول على تجربة مشاهدة قصوى، أو تغطية الشاشة جزئياً لمشاهدة مجموعة مختارة فقط من الوظائف. أما في فئات المنتجات، فمُنح منقي الهواء LG PuriCare AeroTower جائزة بفضل عامل الشكل الأنيق الذي يوفر جمالية عصرية تتناسب بشكلٍ جيد مع أي نوع من الديكورات، كما تم تكريم شاشات LG DualUp Monitor Ergo لتصميمها العصري وصورها الفائقة والراحة التي تقدمها. بالإضافة إلى ذلك، تم تكريم شاشتي LG OLED evo Gallery Edition (77G2) وLG OLED evo (65C2) ومكبرات الصوت LG XBOOM 360 في فئة "تصميم المنتج" بفضل تحقيقها معايير الجمالية والوظائف والابتكارات التكنولوجية الرائدة في فئتها.
والجدير بالذكر أن شركة LG تعد واحدة من أكبر وأفضل الشركات العالمية في تصنيع و إنتاج الأجهزة الإلكترونية و المنزلية المختلفة ، الكبيرة و الصغيرة ، بجودة عالية جداً ، وحازت على الكثير من الجوائز العالمية الخاصة بالإجهزة الإلكترونية والمنزلية، وحازت على ثقة المستهلك الفلسطيني منذ أن تم طرح منتجاتها في الاسواق الفلسطينية قبل أكثر من 30 عاما عبر الوكيل الحصري والوحيد لها بالسوق الفلسطيني شركة اكرم سبيتاني واولاده.

أقلام وأراء

الأحد 22 مايو 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

جنود الاحتلال وحقدهم الاعمى

حديث القدس
زخات الرصاص التي اطلقتها قوات الاحتلال الاسرائيلي على الفتى امجد الفايد من مخيم جنين لدى اقتحامها فجر امس المخيم واصابته من هذه الزخات 11 رصاصة أدت الى استشهاده ، انما يدل على الحقد الاعمى الذي يكنه جنود وقادة الاحتلال لأبناء شعبنا، ليس لسبب الا لأنهم فلسطينيون ويفتخرون بفلسطينيتهم ويرفضون الاحتلال الغاشم.
فهذا الحقد الدفين باطلاق هذه الزخات من الرصاص واصابته بـ 11 رصاصة، انما تدل ايضا على ان هذا الاحتلال هو احتلال جبان ويخشى حتى الاطفال والفتية الذين يتصدون لاقتحاماته بصدور عارية ، إلا من الايمان بعدالة قضيتهم وبأن الاحتلال الى زوال.
وتستمر هذه القوات الاحتلالية بجرائمها بدعم من قيادتها السياسية وفي مقدمتها وعلى رأسها رئيس الوزراء بينيت الذي قال لدى استشهاد ايقونة فلسطين شيرين ابو عاقلة على يد قناص اسرائيلي بأنه لا يوجد اي قيود على تصرفات الجنود الاسرائيليين تجاه الفلسطينيين بما في ذلك بالطبع الصحفيين والاطفال والفتية كالفتى الفايد.
كما ان قوات الاحتلال تستمد تنفيذ جرائمها من صمت المجتمع الدولي على هذه الجرائم وعدم انزال العقوبات بدولة الاحتلال التي اصبحت دولة تفرقة عنصرية الى جانب انها دولة احتلال واقتلاع لشعبنا من ارضه واحلال قطعان المستوطنين مكانه من مختلف انحاء العالم ، ظناً منها بأن من شأن ذلك ارهاب شعبنا وجعله يستسلم ويرفع الراية البيضاء ويتعايش مع الاحتلال ويصمت على جرائمه ، ولكن كل ذلك زاد ويزيد شعبنا خاصة الجيل الجديد الذي نشأ تحت الاحتلال اصرارا على التمسك بأرضه وحقوقه الوطنية ومقاومته للاحتلال حتى كنسه والى غير رجعة مهما طال الزمن.
وعلى هذا المجتمع الدولي الظالم وفي مقدمته الولايات المتحدة الاميركية والدول الغربية التي ساهمت ولا تزال بل هي التي زرعت الكيان الصهيوني في فلسطين والتي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان وهي ابعد الدول عن ذلك، اعادة النظر في سياساتها تجاه دولة الاحتلال ، لأن التاريخ لن يرحم هذه الدول وكذلك شعبنا الذي يرى فيها اي في هذه الدول السبب الرئيس في اقتلاع نصفه وتشريده ، ومع ذلك فهو مصرّ على اقتلاع الاحتلال ومحاسبة كل من قام بزرعه في ارضه.
فأي حقد هذا الذي يصيب فتى بـ 11 رصاصة ، فهذا الجندي او الجنود الذين اطلقوا الرصاص عليه ، يجب ان يقدموا لمحكمة الجنايات الدولية على جرائمهم التي طالت كل ما هو فلسطيني وعربي..!!

أقلام وأراء

الأحد 22 مايو 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الجنوح الإسرائيلي المتواصل نحو اليمين والتطرف

بقلم:نهاد أبو غوش
امتنعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن ممارسة أي ضغط على الحكومة الإسرائيلية الحالية، بحجة الحفاظ على هذه الحكومة الهشة والضعيفة، وخشية من عودة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، المزعج للإدارة ولبعض الأوساط الأوروبية الغربية. هذه الرسالة نقلت بوضوح عبر وسطاء ومبعوثين أوفدتهم الإدارة الأميركية تباعا والتقوا المسؤولين الفلسطينيين والعرب وأبلغوهم بهذا الموقف طالبين تفهم دقة الظرف.

نتيجة هذا الموقف المحابي لإسرائيل، امتنعت الإدارة الأميركية عن الوفاء بأي من تعهداتها بشأن استئناف عمل القنصلية في القدس، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. حتى المساعدات التي كانت تقدمها الولايات المتحدة للسلطة وأوقفتها في عهد إدارة ترامب، وعدت إدارة بايدن بتجديدها مع ربط معظمها بمشاريع دعم السلام واشتراط الشراكة الإسرائيلية – الفلسطينية، ما يشكل ابتزازا فظا للفلسطينيين بدعوتهم للتطبيع مع الاحتلال مقابل هذا الدعم.

الإدارة الحالية لم تتعهد أصلا بالتراجع عن قرارات ترامب الأكثر خطورة في تاريخ الصراع، كنقل السفارة الأميركية للقدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، وبالتالي إخراجها من ميدان البحث كما تبجّح ترامب. أما الاستيطان الذي شهد انفلاتا وتوسعا غير مسبوق في عهد هذه الحكومة، فإن إدارة بايدن واصلت التغاضي عما يجري مع إطلاق تصريحات خجولة لا تؤثر على الواقع شيئا، مثلما تواصل ادعاءها بأنها تدعم حل الدولتين من دون اية خطوة عملية.

بقايا اليسار الصهيوني المشارك في الحكم، ومعهم بعض من يدّعي تمثيل المجتمع العربي في الداخل، يستخدمون نفس الذريعة، بالصمت على سياسات القمع وجرائم القتل اليومي وتهويد القدس ومحاولات فرض أمر واقع جديد في المسجد الأقصى، بحجة الحفاظ على حكومة "التغيير" وقطع الطريق على عودة نتنياهو الذي يتحول إلى "فزاعة"، بينما تقليد سياساته والسير على خطاه هو الذي يُطَبّق على أرض الواقع، ما يعني أن نتنياهو يتحكم بمجريات السياسة الإسرائيلية سواء أقام في شارع بلفور أو في قيسارية، لا بل إن وضع الحكومة الحالية القلق يجعلها رهينة للأصوات الأكثر تطرفا في صفوفها مثل وزيرة الداخلية أييلت شاكيد، أو من خارج صفوفها مثل الكاهاني غفير، داعية التهجير والاقتلاع والعنف المباشر ضد الفلسطينيين، الذي تثبت الوقائع أنه أحد صناع السياسة الإسرائيلية المؤثرين، وليس مجرد شخص مشاكس على هامش الحياة السياسية.

مع الوقت تحول اليسار الإسرائيلي إلى شريك فعلي للسياسات اليمينية الأكثر تطرفا، وهذا ليس ناشئا عن مقتضيات الوضع الحرج الذي تمر به حكومة بينيت – لابيد حاليا، بل يعود جذر هذا السلوك الذيلي إلى الاتفاقيات الائتلافية التي سبقت تشكيل هذه الحكومة، فالتفاهمات مع أحزاب اليسار ركزت على الجوانب المدنية والحقوقية الداخلية، بينما الاتفاقات بين القوى اليمينية ركزت على الاستيطان وتهويد القدس، وقد انعكس كل ذلك في الخطوط العريضة لبرنامج والذي كان يمينيا صرفاً، كما انعكس في السلوك الفعلي لهذه الحكومة التي هي الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل، ويثبت خلال أقل من سنة من عمرها أن شعار "التغيير" الذي طرحته مُرَكِّبات الحكومة عند تشكيلها، ليس سوى تبديل الشخص، وليس تغيير السياسات.

الآن ومع الانسحابات المتتالية من هذا الائتلاف الحكومي الهجين، بعد استقالة النائبتين عيديت سيلمان من يمينا، وغادة ريناوي من ميريتس، يظل خطر هذه الحكومة ماثلا، حتى لو انفرط عقدها فحجبت الكنيست الثقة عنها، أو صوّتت على حل نفسها، فتحوّلت إلى حكومة تصريف أعمال. في هذه الحالة سوف يتصرف الجميع وكأنهم في بازار انتخابي، وعيونهم شاخصة نحو صناديق الاقتراع واستطلاعات الرأي العام، وعدد المقاعد التي يمكن أن تجنيها هذه الخطوة أو تلك، فيزاودون على بعضهم بعضهم، وكما نعرف فإن البضاعة المثلى للمزاودة وكسب الأصوات هي إظهار مزيد من التشدد والبطش تجاهنا، وكلنا يذكر أن نتنياهو كان مستعدا لأن يورط إسرائيل والمنطقة في حرب جديدة بغية كسب مقعد أو مقعدين إضافيين في الانتخابات، كما فعل من قبله مناحيم بيغين حين قصف مفاعل تموز العراقي قبل ثلاثة اسابيع من انتخابات العام 1981 التي فاز فيها حزب الليكود.

استقرار حكم اليمين في إسرائيل، والجنوح المتزايد نحو اليمين واليمين الأكثر تطرفا، ينبغي أن يدفعنا إلى الحذر والانتباه من بعض الأصوات التي ما زالت على هامش الحياة الإسرائيلية، فكثير من هؤلاء الذين صنفوا في الماضي كمتطرفين جدا وغريبي الأطوار، ولا يعبرون عن الاتجاهات المؤثرة في المجتمع الإسرائيلي، انتقلوا بالتدريج إلى مركز القرار كما جرى سابقا مع رحبعام زئيفي ورفائيل إيتان وغؤولا كوهين، الكهانية حظرت في الماضي ولكنها عادت للكنيست بشخص بن عفير. المثال الأكثر وضوحا هو وجود نفتالي بينيت، المدير العام السابق لمجلس "ييشع" في رئاسة الوزراء، والآن علينا ألا نستهين بما دعت إليه حركة "لهافا" لهدم مسجد قبة الصخرة وبناء الهيكل مكانها، فدعوة كهذه ما كان لها أن تنطلق بوصفها مجرد رأي سياسي ووجهة نظر، وليست دعوة للقتل والدمار، لولا المناخ العام المسيطر والذي يستبيح دماء كل الفلسطينيين وأرضهم ومقدساتهمن كما تفعل معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية التي ما زالت منهمكة بتبرير جريمة إعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة وسائر الشهداء الفلسطينيين. وطالما أن إسرائيل تحظى بالحماية المطلقة من الولايات المتحدة، وأن التطرف اليميني وسياسات الاحتلال والاستيطان وإرساء نظام الفصل العنصري تتواصل من دون كلفة حقيقية لا على اقتصاد إسرائيل ولا على أمنها ومكانتها وسمعتها وعلاقاتها الدولية، علينا أن نتوقع مزيدا من السياسات اليمينية المتطرفة.

أقلام وأراء

الأحد 22 مايو 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

انتخابات بيرزيت انعكاس للرأي العام ؟

بقلم: د. دلال صائب عريقات 
غالبية المحللين والكتاب يحاججون أن انتخابات جامعة بيرزيت هي مقياس صادق وحقيقي للمزاج العام. حتى أنني قرأت مقالاً يستذكر نظرات التوتر التي أبداها والدي صائب عريقات أمين سر منظمة التحرير أثناء لقائه صحفيين بعد فوز الكتلة الإسلامية بانتخابات جامعة بيرزيت عام 2015، يقتبس قوله "لقد فقدنا الكثير، لا أستطيع أن أعطي سببًا بسيطًا لذلك، ولكن هذا مزاج الفلسطينيين"، يحاجج الكاتب ان كلام والدي هو دليل كبير على أن انتخابات بيرزيت هي فعلاً انعكاس للشارع. 
قد اتفق مع تحليل الكاتب على مستوى نتائج الانتخابات ومكانة الفصائل والتيارات ولكني أجزم أن منطق وفكر صائب عريقات يؤكد أن جامعة بيرزيت هي الفائزة والديموقراطية هي الرابح الأكبر وعلى من خسر أن يعيد دراسة كثير من الأسباب, ولكن الأهم في مدرسة عريقات أن نتذكر ماهية الجامعات فهي مراكز انتاج الفكر والمعرفة بالدرجة الأولى، نعم هذا هو الدور الطبيعي للجامعات.
بعد تجربة الانتخابات، نعيد النظر لدور الجامعات وواجبها بتعليم أسس ومهارات التواصل، ما شهدناه في المناظرة الانتخابية قبل أيام وما فيها من صراخ وضجيج ومهاترات غاب عنها المنطق, غاب الفكر وغابت روح الشباب، مشهد عنوانه إخفاق الجامعات في تشكيل المعرفة وثقافة الحوار، غاب التفكير العقلاني، غاب التجدد في الطرح، غابت الوحدة الوطنية، غاب النقد البناء، غابت ثقافة التعدد، غاب قبول الآخر والاختلاف، غابت القدرة في التأثير والإقناع، غاب دور الجامعات لتخريج جيل من الشباب الفلسطيني قادر على خلق التغيير الذي نتمناه. 
شتان ما بين البراغماتية الواقعية وما بين الرومانسية الثورية، نهتف للتحرير بلا دراسة بلا تخطيط بعيداً عن علم المنطق والثبات.
حقيقة عقد الانتخابات سبب فخر لجامعة بيرزيت حيث حضرت حرية الرأي والتعبير بقوة، وهي الأساس الذي يقوم عليه اي نظام ديمقراطي. وهنا نستحضر المادة ١٩ من الإعلان العالمي لحقوق الانسان لعام ١٩٤٨ ، كما نستحضر المادة ١٩ من القانون الاساسي الفلسطيني التي أكدت على ان لا مساس بحرية الرأي. 
ما شهدناه في المناظرة حول أساليب حرية الرأي والتعبير مُثير للقلق ومرفوض، كما ان اللجوء للصراخ في كل ما يخص الرأي العام هو بحد ذاته معضلة تستحق الوقوف عندها من قبل الجامعات. معجم اللغة غني بالمفردات الصحيحة والسليمة، إلا أن هناك نسبة ما زالت تميل لأسلوب لا يرتقي لآداب اللغة ولا مكانة طلاب الجامعات، من المهم أن تعمل الجامعات على صقل مهارات الطلاب، مهارات التواصل اللغوية والأساليب وصياغة الرسائل بفكر ولغة سليمة ترتقي لمستوى التعليم العالي وتحقق دور الجامعات. 
لا بد من تدريب الطلبة قبل المناظرات، الفرق كبير بين التواصل الاستراتيجي من جهة وبين العلاقات العامة وحملات البروباجاندا من جهة أخرى! فالعلاقات العامّة تهدف لعرض أحداث أو أشخاص أو مؤسسات بصورة معينة بغض النظر عن حقيقتها والبروباجاندا تضلل الجماهير، أما التواصل الإستراتيجي فيتعامل مع الحقيقة مع المعلومة الموثقة مع الأرقام والواقع ومهمته الرواية والسرد الصادق المبني على لغة الحقائق، التواصل الاستراتيجى يتضمن عنصري التأثير والإقناع. لا ضرورة للصراخ ولا للإطالة ولا للتفاصيل الدقيقة ولا للاستعراض. التواصل الاستراتيجي يعتمد على تحديد الجمهور، الرسالة واللغة؛ طبيعة الجمهور تحكم علينا استعمال لغة ووسائل وأدوات وكلمات معينة دون غيرها، والرسالة هي الفحوى أو المعلومة أو العبرة المراد توصيلها، أما اللغة فهي مقدار سلاسة أو تعقيد اللغة المستعملة للتعبير عن الأفكار، كما أن التواصل الاستراتيجي لا يهمل لغة الجسد والإيماءات.
يا ويلنا من زمان أضحت التفاهة والاستهزاء من الآخرين والكلام الخالي من أي فكر ظاهرة مدرجة تحت بند استعراض حرية الرأي والتعبير في المناظرات! على الجامعات ان ترفض ذلك وبشدة ويجب ضبط هذه السلوكيات وتصحيحها، فمن غير المقبول السكوت على هذا المستوى في الأداء، مطلوب منا جميعاً أفراداً وجامعات تعامل جاد وسريع وحقيقي يضمن اعادة توجيه البوصلة التي انحرفت عن مسارها الوحدوي الوطني والعمل على تدريب هؤلاء الطلبة وتزويدهم بأسس التواصل الإنساني والعلمي الذي يليق بالشعب الفلسطيني. 

الطلبة يمثلون الشعب، فهم أبناء الوطن، الشعب الفلسطيني الصامد عنوان التضحية وحب البقاء، أما العاطفة خلال المناظرة فللأسف غلبت كل المشاهدات. هذا يدعو لاعادة تقييم النظم التعليمية التقليدية التلقينية التي تعتمد على الاجترار بعيداً عن الفكر النقدي الخلاق بعيداً عن التحليل المبني على جمع الدلائل، نرى الجميع يستخلص العبر ويطلق الأحكام دون توثيق دون تدوين وبلا مقدمات. أرجو أن لا يكون ما شهدناه في مناظرة انتخابات جامعة بيرزيت مقياسا لوعي الفلسطينيين ووطنيتهم لأن المشهد خلا من عقلانية المقومات. 
لتكن شيرين أبو عاقلة المثال الحي الذي يتعلم منه جيل الشباب كيف يكون الاقناع بالمنطق بالهدوء والرزانة، كيف ننقل الرسالة، وكيف يكون الخطاب! 

- دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية. 

أقلام وأراء

الأحد 22 مايو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

بالانتخابات .. قد يكون الانفراج

بالمختصر .. وربما المفيد
ابراهيم دعيبس
بالانتخابات .. قد يكون الانفراج
نحن نواجه عدة ابواب مغلقة ونعاني من مأزق سياسي في منتهى الخطورة ، ويجيء الاحتلال بالمقدمة طبعا ، ثم الانقسام المدمر، ثم التخاذل العربي عموما وبداية مؤلمة للتطبيع بمختلف ألوانه ومحاوره.
واذا كانت كارثة الاحتلال مستمرة منذ عشرات السنين ،واذا كان التطبيع العربي هو قرارات هزيلة ليست بأيدينا ولا بموافقتنا وقبولنا، فإن ما يبقى لنا هو تعزيز وضعنا الداخلي وتقوية جبهتنا، وذلك لا يكون ولا يمكن ان يتحقق ما دام الانقسام والمهاترات المتبادلة تزيد اوضاعنا ضعفا وتعطي الاحتلال الراحة التي يسعى اليها لكي يزيد من استيطانه وتوسعه وغطرسته.
لقد دعا كل الناس الى انهاء هذا الانقسام ، ولكن احدا ممن بأيديهم القرار ، لم يستجب ولم يستمع لصرخات الشعب، وظل التمسك بالمناصب والكراسي والمصالح الفئوية والمالية هو المسيطر.
واذا كل طرف يحمّل الطرف الاخر المسؤولية ويؤكد بالكلام فقط استعداده لانهاء الانقسام فإن ما قد يوقف هذه المهزلة ، هو الدعوة لانتخابات رئاسية وتشريعية شاملة لكي يختار الناس من هو قادر على عمل المطلوب بقدر امكاناته وطاقاته وبصفته ممثلا شرعيا للشعب.
ولقد سمعنا من يتحدث عن القدس وضرورة السماح بإجراء الانتخابات فيها، ومن يدعو الى ذلك يعرف تماما ان اسرائيل التي ضمّت القدس لن تسمح بذلك قطعيا من الناحية الرسمية ، ولكن الانتخابات بالقدس يجب الا تكون عائقا لأن المقدسيين قادرون على التصويت والترشح بدون موافقة رسمية من الاحتلال ، وضواحي القدس التي يحتشد فيها عشرات آلاف المقدسيين قادرون على التصويت كما ان المقدسيين في قلب القدس والمدينة القديمة قادرون على التصويت اذا ارادوا وان يكن ذلك ليس في اماكن سكناهم وانما في ضواحي القدس.
قضية القدس في منتهى الاهمية والحيوية ولكنها يجب الا تكون ذريعة لعدم اجراء الانتخابات ، ولا بد من قرارات شجاعة اذا توفرت النوايا الصادقة لدى القيادات المسيطرة في مختلف المواقع ، وهذه القرارات تتلخص بالدعوة لانتخابات شاملة رئاسية وتشريعية وبدون ذلك يغيب الصدق وتغيب المسؤولية التاريخية وتظل الكراسي هي سيدة القرار عند هؤلاء..!!
الايام القادمة تزدحم بالمخاطر والتطورات !!
دعت مجموعات استيطانية في غاية التطرف الى هدم قبة الصخرة ، كما وافقت الجهات المسؤولة بكل اشكالها ومواقعها ، على مرور مسيرة استفزازية باسم «مسيرة الاعلام» في باب العامود بالقدس والبلدة القديمة ومن المنتظر ان يحدث ذلك في الايام القليلة القادمة ومع نهاية هذا الشهر.
وكانت السلطات الاسرائيلية قد منعت مثل هذه المسيرة سابقا، والموافقة عليها تعني ان القدس تزدحم بالتطورات والمخاطر وأننا مقبلون على تصعيد خطير قد تكون له تداعيات كبيرة وعميقة وشاملة، ليس بالقدس وحدها وانما في كل انحاء الوطن .. وإننا لمنتظرون ..!!
تساؤلات حول .. أرباح البنوك والشركات
كشفت التقارير المالية التي تم نشرها مؤخرا عن ارباح بالملايين للشركات والبنوك العاملة في الضفة والقطاع ، بدون تحديد للمبالغ التي تم نشرها ومن يريد معرفة ذلك يستطيع مراجعة مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت ومواقع هذه الشركات والبنوك بصورة خاصة.
والتساؤل الكبير في هذا السياق هو اين تذهب كل هذه الارباح ، مع التأكيد على توزيع قسم منها على المساهمين ولكن اين الاستثمارات الاقتصادية والاجتماعية ومجالات التطوير والبناء والتقدم ، مع الاعتراف بأن هناك مؤسسات تستثمر وتحاول التطوير ، ولكن بصورة بسيطة بصفة عامة ، وتضاعف ارصدة كبار المساهمين واصحاب هذه المؤسسات في الوقت نفسه .. !!

أقلام وأراء

الأحد 22 مايو 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

حركة فتح... بين أمس ٍ مضى أو غد ٍ آت

الأحد ... وكل يوم أحد
حركة فتح... بين أمس ٍ مضى أو غد ٍ آت
بقلم: المحامي زياد أبو زياد


بداية أقول بأن مسؤولية فشل فتح في انتخابات جامعة بير زيت لا تقع على عاتق شخص واحد أو شخص معين حتى لو كان قد تولى الاشراف على تلك الانتخابات أو أنيطت به مهمة الإعداد لها وإدارة حملتها، وإنما تقع عاتق تراكمات سنين من المنهج الذي اتبعته قيادة الحركة منذ أن دخلت في مسار أوسلو. فقد تهيأ لهذه القيادة في بدايات مسار أوسلو أنها حققت الهدف وأنها في مرحلة جني الثمار وجمع الغنائم، فأصبحت المطالبة بالاستحقاقات هي السمة المميزة للعديد من كوادر وقيادات الحركة.
ورغم فشل مسار أوسلو وتعثر المفاوضات الى أن توقفت بشكل نهائي دون أن تحقق أي تقدم على الطريق نحو انهاء الاحتلال وإقامة الدولة، إلا أن مرحلة توزيع الاستحقاقات وتحقيق المكاسب الشخصية ظلت مستمرة وأصبحت أحد أهم أسباب الانتقادات التي توجه للقيادة الحالية لحركة فتح، وخاصة في كل ما يتعلق بالتعيينات في الوظائف العليا في الداخل والخارج لأبناء مسؤولين ومتنفذين في الحركة، والترقيات والامتيازات وغير ذلك من مظاهر الفساد الإداري والمالي الذي يسود الانطباع بأنه يعم مرافق السلطة نتيجة غياب آلية المساءلة والمحاسبة وخاصة الآلية المتمثلة بوجود مجلس تشريعي منتخب من جهة ، وزاد الطين بلة تسلق الكثير من الطحالب البشرية على أكتاف الحركة وتحولت الى عبء عليها وصارت مصدرا ً للإساءة لسمعتها وأدائها. وإضافة لذلك بروز الدور البوليسي في قمع الحريات، وفي التعامل مع المعارضة التي هي في الأساس أهم مكونات أي مجتمع أو نظام ديمقراطي يؤمن بالتعددية السياسية والمشاركة ويسعى نحو تحقيق الأفضل. ثم أخيرا ً ما يسمى بالتنسيق الأمني مع الاحتلال وفقا ً لاتفاق أوسلو حيث تحول هذا الموضوع الى أداة بيد أعداء السلطة لمهاجمتها وكيل الاتهامات لها، لا سيما في ظل جنوح إسرائيل وبشكل متطرف نحو خيار تكريس الاستيطان والضم وتغيير معالم القدس والأراضي المحتلة وتجاهل التطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني والتمادي في ممارسة الظلم والقهر العنصري ضد أبناء شعبنا وضربها عرض الحائط كل الاتفاقيات الموقعة مع م ت ف.
وفي هذا السياق فإن المتابع لوسائل التواصل الاجتماعي يستطيع إعداد قائمة تضم عشرات الأمثلة على اتهامات الفساد التي توجه السلطة بالأسماء والأرقام والمعطيات التي لا يخلو جزء كبير منها من الصحة رغم المبالغة في بعضها أو عدم الصحة البعض الآخر. ولست هنا بصدد تعداد أو الإتيان بالأمثلة على الاتهامات التي توجه للسلطة سواء بحق أو بغير حق ولكنني أتطرق لهذا الموضوع لكي أخلص الى القول بأن هذه الاتهامات يتم تجييرها تلقائيا ً الى حركة فتح باعتبارها المرجعية السياسية للحكومة ولأجهزتها المختلفة وتحميلها وزر ذلك.
والى جانب هذه الاتهامات فإن هناك غياب كامل للديمقراطية داخل الحركة واتباع لأسلوب تفصيل المواقع والمسؤوليات على مقاييس أشخاص يدينون بالولاء لقيادة الحركة وكل من يحاول التعبير عن أي انتقاد أو صوت معارضة داخل الحركة يجد نفسه إما مهمشا ً أو منبوذا أو في طريقه الى البوابة المفضي الى خارج الحركة.
وقد أدى غياب العمل المؤسساتي واتباع الأسلوب الديمقراطي لتجديد الدماء داخل عروق الحركة الى تصحر بعض قياداتها من جهة وتشظي البعض الآخر من جهة ثانية.
ومع أن من الطبيعي في حركة جماهيرية عريضة كحركة فتح أن تظهر داخلها تكتلات وأجنحة ولكن تظل جميعها داخل إطار واحد إلا أن سعة صدر القيادة الحالية لم يتسع للانتقادات من داخل الحركة وآثر قمع أي صوت يختلف معها في الرؤيا، فتمرد البعض ومارس العلنية في انتقاداته فتم فصله عقابا ً على ذلك ، أو قامت قيادة الحركة بفصل أو طرد البعض الآخر استباقا ً لما يمكن أن يقوم به، مما جعل الحركة تبدو أمام الرأي العام ممزقة مهلهلة فقدت الكثير من رصيدها الشعبي.
لقد حققت حركة فتح والفصائل الأخرى المنضوية تحت لواء م ت ف رصيدها الشعبي حين كانت فصائل مقاومة وحركات تحرير وطني تعد شعبها بالعمل من أجل انهاء الاحتلال ورفع الظلم الواقع عليه. ولكنها منذ دخلت مسار أوسلو بدأت تبتعد تدريجيا ً عن مفهوم التحرير والمقاومة وتتحول نحو ما يشبه العمل الحزبي، ثم بدأت تنزلق تدريجيا ً نحو حالة ذهنية قوامها التعايش مع الاحتلال والتعامل معه على أساس أنه أمر واقع أو ربما قدر لا مفر منه. وأصبح بعضها مجرد أسماء تعيش على أمجاد الماضي وتعتاش على حساب ميزانية م ت ف، ولا وجود حقيقي لها على الأرض وقد عرّت انتخابات بير زيت بعضا ً منها!
وأصبحت هناك حالة انفصام شخصية بين الخطاب السياسي الأشبه بالخطاب الإعلامي الذي يتميز بالشعارات والكليشيهات الثورية الخالية من المضمون، بينما يتسم أداؤها على أرض الواقع بالرضوخ للاحتلال باعتباره أمرا ً واقعا ً والتعايش والتعاون معه وكأنه قدر لا بد منه.
ورغم أن أحدا ً لا يستطيع إعفاء قيادة الحركة والحكومة التي تأتمر بأمرها من مسؤولية التردي العام في الوضع على كل الأصعدة إلا أنه لا بد من القول بأن هناك عملية شيطنة للسلطة من قبل جهات إسرائيلية مغرضة ومن قبل جهات تحسب نفسها معارضة وطنية ولكنها بقصد أو بغير قصد تساعد على تمرير خطط الاحتلال في ضرب الروح المعنوية للشعب الفلسطيني من خلال تشويه صورة قيادته الوطنية وزعزعة الثقة بها وتركه نهبا ً للأوهام والمخاوف على مستقبله ومستقبل قضيته. ومع أن هذه الخطة تستهدف السلطة في ظاهر الحال إلا أنها تدرك أن شيطنة السلطة تعني بشكل غير مباشر إضعاف فتح وضرب مصداقيتها في الشارع لأن ضرب حركة فتح وإضعافها يضمن تكريس الاحتلال وتمرير برامجه الاستيطانية التوسعية وإجهاض حلم إقامة الدولة الفلسطينية.
وهكذا تكون حركة فتح بممارسات قيادتها من جهة، وسوء الأداء والفساد المنتشر في ربوعها بما في ذلك الحكومة التي تخضع لتوجيهات قيادتها من جهة، والمساعي الإسرائيلية لإضعافها تمهيدا ً للإجهاز عليها من جهة أخرى، تشهد تراجعا وتعثرا كما أظهرت الانتخابات البلدية التي جرت مؤخرا ً وفي انتخابات مجلس طلبة بير زيت.
وإذ أوثر ألا أتوسع في الحديث عما يدور داخل الحركة أو الحكومة ويؤدي في المحصلة الى تراجع شعبية حركة فتح في الشارع، إلا أنني أقول وبمنتهى الثقة بأن حركة فتح عصية عن التأبين وأنها تبقى في اللاوعي الشعبي الفلسطيني مصدرا ً للمصداقية الوطنية باعتبارها الحركة الرائدة الطليعية التي قادت حركة التحرر الوطني الفلسطيني منذ البدايات ولا تزال بعض كوادرها في الميدان حتى لو اختلفت في نظرتها للأمور مع نظرة قيادتها السياسية. وهي أيضا الحركة التي لا تزال تملك الطاقة الكامنة التي تستطيع إن تم تفعيلها أن تعيد فتح الى مكانها الطليعي الأقدر على تصدر المشهد الفلسطيني. ولقد أثبتت كل تجارب الماضي أن أعتى قيادات فتح يفقد بريقه ومصداقيته إذا ما خرج منها وحاول الوقوف في خندق مقابل لها. فأي تغيير أو تصحيح يجب أن يتم من داخل القلعة لا من خارج أسوارها ومن خلال تفعيل مؤسساتها وتطبيق لوائحها.
ومن أجل ذلك لا بد من إجراء محاسبة ذاتية تتم من خلالها مراجعة كل العثرات التي شهدتها في السنوات الماضية، وبشكل خاص منذ الانقسام المشؤوم الذي وقع في حزيران 2007 والذي وضع السلطة على طريق تفكيك البنية التحتية التي أقيمت كأساس لإقامة الدولة، وذلك بعد أن تم شل عمل المجلس التشريعي ثم الغاء وجوده وبالتوازي الاستيلاء على صلاحياته والولوج في نفق التفرد في القرار الذي أفضى الى متاهة من الضياع القانوني والدستوري والسياسي والوطني، وفتح الباب على مصراعيه أمام التغول على أبسط مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد. وفي إطار هذه المحاسبة للنفس لا بد من أخذ العبرة مما حدث في الانتخابات البلدية الأخيرة ومما حدث في بير زيت وفي غيرها من المواقع لتبني خطة ومنهج جديد يعيد للحركة دورها وزخمها ووهجها الوطني الريادي الذي لا بديل له.
ما تحتاج اليه حركة فتح هو أن تعيد الى أذهان الناس ووعيهم أنها لم تتخل عن خيار المقاومة وأن ذراعها العسكري المتمثل في كتائب شهداء الأقصى وغيرها ما زال جزءا ً عضويا منها وأنها رغم جنوحها المرحلي نحو الخيار التفاوضي إلا أنها ما زالت تملك إرادة المقاومة وأن الخيار التفاوضي ليس هو الخيار الوحيد الذي تملكه.
والحركة بحاجة الى إعادة روح العمل التنظيمي الى كوادرها فلا يجوز اختيار أعضاء المؤتمر بناء على علاقات شخصية واستزلام وضمان تمرير أجندة، بل عليها أن تتبنى ولو لمرة واحدة أسلوب الانتخابات التمهيدية primaries التي تشارك فيها كل كوادر الحركة وعلى كل ساحات الوطن، ولو كان المشاركون بالآلاف، لاختيار أعضاء مؤتمر عام للحركة مع زيادة عدد أعضاء هذا المؤتمر ليضمن التمثيل الحقيقي لكافة عناصرها يعيد مأسستها. والى جانب كل هذا، فإن الدعوة للانتخابات التمهيدية ولمؤتمر الحركة يجب أن تمر من خلال مصالحة حقيقية داخل الحركة تلغي كل قرارات الفصل والإقصاء وتعيد لكل أفراد الحركة من كوادر وقيادات حقهم في المشاركة في إعادة تصويب مسار الحركة وتمتين بنائها لتكون على مستوى التحدي أمام القوى الأخرى التي استغلت الصراعات داخل الحركة وفشل المسار التفاوضي لكي تحاول استقطاب بعض أعضائها الشاعرين بتخلي قيادتهم عن تبنيهم وإعطائهم الدور الذي يستحقونه.
قد أبدو حالما ً أو أعيش في الخيال ولكنني أومن بأن كل عمل عظيم بدأ حُلما ً ثم ومن خلال الجهد غير المتوان تحول الى حقيقة.
لقد كانت فتح وستبقى طليعة التحرر والنضال من أجل الاستقلال وكل ما هو مطلوب هو أن تعود الى ذاتها وأن تنطلق من جديد نحو الهدف الذي قامت من أجله... أليست هذه هي الديمومة؟
[email protected]


أقلام وأراء

الأحد 22 مايو 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

البروباجندا الاسرائيلية في مقتل شيرين ..استراتيجية قديمة وعدالة غائبة..

بقلم : د. أماني القرم
لإسرائيل استراتيجية ثابتة في التعامل الاعلامي مع حوادث الاغتيال الممنهج التي ترتكبها خاصة تلك التي تثير ردود فعل عالمية غاضبة. والترويج لهذه الاستراتيجية يتم من خلال ماكينة دعائية ضخمة أهم وأبرز ملامحها تجنيد الصوت الرسمي الاسرائيلي مع الشعبي مع وسائل الاعلام بمعظم كتّابها وصحافييها ذوي الأطياف المتنوعة متحدّين لتشكيل حائط سد دعائي لإسرائيل ومدافع عنها. في اغتيال الشاهدة والشهيدة شيرين أبو عاقلة تم استحضار استراتيجية البروباجندا الاسرائيلية والتي تعتمد / بشكل عام/ على ثلاثة عناصر :
الأول: الانكار من خلال نظرية عدم حتمية إدانة الاحتلال. يأتي التمهيد للنظرية بتصوير المكان بأنه ساحة حرب ومعركة بين طرفين: الفلسطينيون هم الجزء الشرير منه باعتبارهم "ارهابيين"، وجيش الاحتلال هو المحارب ضد الارهاب. وعليه، فمن الطبيعي أن يتعرض للإصابة والقتل كلّ من يتواجد في المعركة بما فيهم الصحفيين. وهو ما شاهدناه في ردود الأفعال الاسرائيلية الأولية حول عملية الاغتيال. مثلاً حمل بيان نفتالي بينيت رئيس حكومة الكيان اتهامات بأن فلسطينيين مسلحين أطلقوا النار بصورة عشوائية أدت الى مقتل الصحفية مع التأكيد بأن حكومة اسرائيل ستواصل شن غاراتها على "الارهاب" حسب قوله. كذلك كانت معظم الصحف الاسرائيلية ووسائل الاعلام تعرض صورا تظهر اشتباكات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
الثاني: محاولة استيعاب الحدث : والحدث هنا ليس بنظر الاحتلال مقتل شيرين بحد ذاته، ولكن القوة الكاسحة التي تمتعت بها شبكة قناة الجزيرة وتسخيرها لأدواتها المختلفة لفضح عملية الاغتيال وإثارة موجة هائلة من ردود الأفعال العالمية الشعبية والرسمية حول الجريمة. وقد أثبتت بحق أنها من الأوائل عالميا في القدرة على التأثير وإثارة التفاعل والتركيز على الحدث ومضاعفة زخمه. أعلنت اسرائيل انها طلبت تحقيقا مشتركا مع السلطة الفلسطينية والتي بدورها رفضت وهو ما تدركه اسرائيل جيداً، ولا أعلم متى كان هناك تحقيق مشترك أصلاً في مثل هذه الحالات . لكن الهدف لم يكن التحقيق أو تبييض وجه الاحتلال أمام السلطة والفلسطينيين إنما الاستيعاب والسيطرة على رد الفعل العالمي الغاضب لإظهار أنها بلد ديمقراطي من الوارد أن يخطئ أثناء معركته ضد الارهاب وأنها مستعدة لتصحيح الخطأ.
والثالث: حرف بوصلة الرواية من المركز الى الفروع: بعد سيل التحقيقات المستقلة والتحليلات العلمية التي قامت بها جماعات حقوق الانسان والمؤسسات الصحفية حول اغتيال شيرين، والتي تؤكد رواية شهود العيان المدعومة بفيديوهات بالصوت والصورة بأنه من المستحيل أن يكون اغتيال شيرين قد تمّ برصاصة فلسطينية تبعاً لتحليل خط الرؤية وتقدير المسافة وتوجيه الرصاصة. ويثبت أن شيرين قتلت برصاصة اسرائيلية مقصودة، وزميلها على السمودي اصيب أيضاً برصاصة موجّهة. بدأ الاعلام الاسرائيلي في الاتجاه نحو صيغ اخرى من الرد تبتعد عن المشكلة الرئيسية وتبث الدعاية السلبية للتشكيك في الرواية الحقيقية من خلال:
1. تحويل الخصم الى شيطان فانبرت الاقلام الاسرائيلية الى مهاجمة قناة الجزيرة واعتبارها بوق للمتطرفين.
2. تسليط الضوء على التهديد المستمر المزعوم الذي تواجهه اسرائيل ونشر فيديوهات لصور قتلى اسرائيليين مدنيين .
3. مهاجمة السلطة الفلسطينية وقيادتها كونهم السبب في التحريض وتأجيج الأوضاع، وفي حالة اغتيال شيرين تم اتهام السلطة بدعم ما اسمتهم اسرائيل " إرهابيي جنين". وعليه فالمسئولية الاخلاقية حول وقوع الخسائر أمر لا تتحمله اسرائيل وحدها وإنما السلطة الوطنية الفلسطينية.
4. التكرار، تكرار الرواية نفسها بما تحمله من أكاذيب في ماكينة الدعاية الاسرائيلية وامتداداتها العالمية وعلى لسان مسئولين مختلفين وكتاب وصحفيين ومؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي من منطلق "إكذب..إكذب ثم إكذب حتى يصدقك الناس"
وبحلول الوقت الذي يمكن أن تظهر فيه الحقيقة يكون العالم قد نسي الحدث ولم يعد يهتم.
بالمناسبة حين قصفت اسرائيل بالصواريخ ، في حرب غزة ايار 2021 ، البرج الذي يضم العشرات من مكاتب المؤسسات الصحفية العالمية بررت اعتداءها بأن حماس تستخدمه. حتى اللحظة لم تقدم اسرائيل دليلا واحدا على ادعائها لكن ما كان ملاحظاً أن التغطية العالمية للحرب قد انخفضت بشكل كبير بعد القصف.
شكرا لوسائل التواصل الحديثة التي وثقت مقتل شيرين وكانت اسرع من اسرائيل بالصوت والصورة في نقل الحقيقة للعالم ونقل رسالة الشهود العيان الذين كانوا معها .


[email protected]

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة للمواطنين: لا تقلقوا من "جدري القرود" فهو أقل خطورة وانتشارًا

رام الله - "القدس" دوت كوم - رام الله- قال الناطق باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، اليوم الأحد، إن فلسطين لم تسجل أي إصابة بجدري القرود، وأن هذا النوع من الجدري أقل خطورة وانتشارًا من "جدري الماء"، داعيًا المواطنين لعدم القلق.

    

وأضاف أنه "لم تسجل أي إصابة بالمرض، وهناك متابعة لكل الحالات القادمة من الخارج".


ووفقًا لوزارة الصحة، تشمل أعراض جدري القردة المعتادة: طفح جلدي مع بثور على الوجه واليدين والقدمين والعين والفم والأعضاء التناسلية، والحمى، والصداع، وآلام العضلات، وانخفاض الطاقة، وتورم الغدد الليمفاوية.


وأوصت الصحة المواطنين بعزل أنفسهم والتحدث إلى طبيب إذا ظهرت عندهم أي أعراض، مع تجنب ملامسة الجلد أو الوجه مع أي شخص لديه أعراض، وتنظيف اليدين والأسطح والأشياء التي تم لمسها.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

زكريا الزبيدي "شخص خطير" وفق تصنيف "فيسبوك"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقدم موقع "فيسبوك" على تنصيف الأسير في سجون الاحتلال، زكريا الزبيدي، على أنه "شخص خطير" ليضيّق نطاق البحث عن اسمه. 


وعند البحث عن اسم "زكريا الزبيدي" على "فيسبوك" تظهر للمتصفح رسالة تقول: "هل تريد بالتأكيد المتابعة؟ المصطلح الذي بحثت عنه يقترن أحيانًا بنشاطات أفراد خطرين ومنظمات خطرة". 


وإذا ما قرر المتصفّح للموقع الاستمرار في البحث عن زكريا الزبيدي تظهر له رسالة ثانية، تقول: "ربما يقترن هذا البحث بنشاط عنيف أو بغيض أو إجرامي. لدينا معايير مجتمع من شأنها منع النشاط العنيف والبغيض والإجرامي وتعطيله. في حالة عدم اتباع الأشخاص للمعايير، نقوم بإزالة المحتوى أو تقييد حسابهم أو تعطيله".


وعند عرض نتائج البحث عن اسم الزبيدي، تظهر رسالة ثالثة يقول فيها الموقع الأزرق: "إذا رأيت نشاطًا عنيفًا أو بغيضًا أو إجراميًا من أي فرد أو مؤسسة، يرجى الإبلاغ عنه. في حالة عدم اتباع الأشخاص لمعايير مجتمعنا، نقوم بإزالة المحتوى وتقييد حسابهم أو تعطيله أحيانًا".


وزكريا الزبيدي المعتقل في سجون الاحتلال، تنظر محكمة إسرائيلية اليوم في الحكم الذي تصدره بحقّه بعد إعادة اعتقاله إثر تمكنه مع خمسة أسرى آخرين من الهرب من سجن جلبوع بعد حفر نفق، في أيلول/ سبتمبر الماضي. 


وقال الزبيدي الذي استشهد شقيقه داوود الأسبوع الماضي في مخيم جنين، في رسالة نقلتها محامية هيئة شؤون الأسرى بعد زيارته في سجنه، إن كل الذين فقدتهم لم أودعهم ولم أدفنهم، أبي استشهد وكنت بسجن جنين وسمعت ذلك في سماعة المسجد، وأمي استشهدت بمعركة المخيم ودفنها الصليب، ومن شدة المعركة لم نستطع الوصول إليها، وأخي طه دفنوه وأنا تحت حطام المخيم والبيوت المهدومة، واليوم داوود، ولم أستطع توديعهم جميعًا، ولم أتمكن من ممارسة طقوس العزاء، التي لا أعرفها ولم أجربها ولم أمارسها بشكل شخصي.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 8 شبان ويصيب آخر بالرصاص

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقل جنود الاحتلال فجر الأحد، ثمانية مواطنين من نابلس ورام الله وبيت لحم، وأصابوا شابًا بالرصاص في بلدة الخضر.


وأفادت مصادر محلية بمداهمة منزل الأسير السابق هلال شاهين من مخيم عين بيت الماء غرب نابلس، واعتقال نجله محمد شاهين، بعد عدم العثور على نجله هلال.


كما اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين من رام الله والبيرة، وهم: عوض جمعة حماد (45 عامًا)، ومحمود ماهر حماد (19 عامًا)، ومحمد عزت حماد (28 عامًا)، وعبادة حسام حماد (29 عامًا)، أثناء تواجدهم عند مدخل بلدة سلواد، ومحمد عبد القادر نوفل، عند مدخل قرية راس كركر، غرب رام الله.


وبحسب مراسل "القدس" في بيت لحم، نجيب فراج، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد إبراهيم طقاطقة (22 عامًا)، ويزن محمود طقاطقة (23 عامًا) من بلدة بيت فجار جنوبًا.  


وأضاف أن شابًا أصيب برصاص جنود الاحتلال في بلدة الخضر، عقب اقتحامها، حيث أفاد الناشط أحمد صلاح في حديث مع "القدس" أن قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت البلدة من عدة جهات ودارت مواجهات معها ما أدى لإصابة الشاب بعيار ناري في ساقه، وقد تم نقله للمستشفى، ووصفت إصابته بالمتوسطة. 

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتباه بإصابة بحار هندي وصل أسدود مصابًا بـ "جدري القرود"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، عن الاشتباه بحالة جديدة مصابة بمرض جدري القرود.

وبحسب الوزارة، فإن المصاب هو بحار هندي يبلغ من العمر 27 عامًا، يعمل على متن سفينة رست في ميناء أسدود، ووصل إلى مستشفى برزيلاي في عسقلان وهو يعاني من أعراض خفيفة، وتم عزله.

وأشارت إلى أنه يجري حاليًا فحص فيما إذا أصيب بالمرض بعد نقل عينة إلى المعهد البيولوجي في نيس زيونا.

وكان إسرائيلي عائد من غرب أوروبا قد تأكدت إصابته وتم وضعه في العزل بمستشفى إيخيلوف في تل أبيب.


فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"مترجم": هكذا تستعد حماس لمعركة جديدة مع الجيش الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأحد، تقريرًا تحدثت فيه عن استعدادات حركة حماس، للمعركة المقبلة، مع الجيش الإسرائيلي، وتحسين قدرات الحركة بعد عام من عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس".

وبحسب الصحيفة، فإن حماس كثفت إلى جانب الجهاد الإسلامي بشكل كبير من عمليات حفر الأنفاق بالقرب من السياج الفاصل، والتي الهدف منها استخدامها لخروج عناصر الحركتين لمناطق على مسافة قصيرة جدًا من السياج الحدودي ومحاولة مفاجأة الجنود الإسرائيليين بسلسلة هجمات.


ووفقًا للصحيفة، فإنه بعد بناء الجيش الإسرائيلي للجدار الذي يمنع مرور أي أنفاق من تحت الأرض إلى داخل المستوطنات المحاذية للحدود مع قطاع غزة، فإن حماس غيرت إلى جانب الجهاد الإسلامي من التكتيكات التي كانت تعتمد سابقًا بحفر أنفاق إلى داخل تلك المستوطنات، لكن ذلك لم يمنع الحركة التي تسيطر على غزة من محاولة البحث عن حلول وخيارات أخرى لاختراق الجدار الخرساني، لكن التقديرات أنها لم تنجح حتى الآن.

وفي مجال الصواريخ، فإن حماس تمكنت من إعادة إنتاج حوالي ألف صاروخ جديد منذ انتهاء عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، بالإضافة إلى المخزون الموجود تحت تصرفها سابقًا، ويعتبر هذا معدل إنتاج ليس مرتفعًا نسبيًا عن الفترة الزمنية التي انقضت منذ انتهاء العملية بسبب الهجمات التي شنها الجيش الإسرائيلي منذ انتهاء تلك العملية على مواقع إنتاج الصواريخ بغزة، إلا أن حماس لا زالت تجري تجارب صاروخية تجاه البحر بمعدل مرة واحدة في الأسبوع مع تركيز على زيادة المدى والدقة، فيما تركز حركة الجهاد الإسلامي على تحسين قدرة محركات صواريخها. كما ذكرت الصحيفة العبرية.

ووفقًا للصحيفة، فإن حماس لا زالت تحاول تطوير قدراتها في مجال الطائرات بدون طيار، وهو مشروع لم ينضج بشكل كامل بعد، وفشلت حماس في العملية الأخيرة من تسيير أي طائرات لداخل المناطق الإسرائيلية، كما أن المهندسين القائمين على مشروعها لم يتم الإضرار بهم خلال عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، على عكس منظومة الصواريخ التي فقدت الكثير من المهندسين.

وتدعي الصحيفة، أن حركة حماس تستغل الحدود البحرية مع مصر لتهريب بضائع عسكرية لها لاستخدامها في عدة مجالات منها الطائرات بدور طيار، ولتحسين قدرات قوات الكوماندوز البحري التابع لها، ولبناء زوارق متفجرة وغواصات مفخخة يمكن أن تصطدم بسفن حربية إسرائيلية، إلى جانب محاولات تهريب الدراجات النارية البحرية التي يتم استخدامها للتزلج بهدف السماح لتلك القوات بالتحرك بسرعة وتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، فإن حماس تقوم بجمع ودراسة معلومات حول عمل الأنظمة الإسرائيلية، وتشارك هذه المعلومات مع حلفاء لها خارج القطاع، منها إيران التي نقلت لها معلومات حول قدرات القبة الحديدية بعد أن جمعتها خلال المعركة الأخيرة، ومنها طرق التعامل مع القصف الصاروخي الثقيل والمتزامن لمحاولة شل قدرة القبة على التصدي للصواريخ.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 7:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تسعى لتسيير رحلات جوية مباشرة إلى قطر خلال كأس العالم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن إسرائيل بصدد تقديم مبادرة إلى قطر لضمان تسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة خلال مونديال كرة القدم في شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه المبادرة تم إعدادها من قبل كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، ولا تهدف فقط لتسهيل وصول الإسرائيليين إلى الدوحة لحضور مباريات كأس العالم، ولكن أيضًا كفرصة لتعزيز العلاقات مع قطر، خاصة وأنه لا توجد حتى الآن أي علاقات رسمية، ولكنها موجودة على المستوى السري، وهناك تواصل بين المسؤولين من الجانبين.

ويتوقع أن يتوجه أكثر من 15 ألف إسرائيلي إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم، وأن فعليًا غالبيتهم اشتروا تذاكر للمباريات، وسيتوجهون إلى الدوحة عبر دولة ثالثة منها تركيا وقبرص وغيرها.

ويتوقع أن تعرض هذه المبادرة على قطر في وقت قريب، ومن غير المعروف ماذا سيكون رد فعل الدوحة التي فضلت سابقًا عدم الانضمام إلى الاتفاقيات الإبراهيمة ولن تكون جزءاً من أي تطبيع بالمنطقة.

وتأمل إسرائيل في أن تسمح قطر بتشجيع السياحة الإسرائيلية إلى بلادها خلال المونديال، وتسهيل إجراءات دخولهم إلى أراضيها، وتسعى لحل مسألة التأشيرات وحجز الغرف في الفنادق، إلى جانب السماح بعمل تجوال لشبكات الاتصال الإسرائيلية وغيرها من الإجراءات.

وتشير الصحيفة، إلى أن قضية أمن الإسرائيليين الذين سيتوجهون إلى قطر ستكون قضية أخرى سيجري البحث فيها، خاصة مع استمرار التحذيرات بإمكانية وقوع عمليات اختطاف على يد عناصر وصفت بـ "المعادية"، إلا أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ترى أن قطر آمنة بالنسبة لدول أخرى وأنه لا أحد لديه المصلحة في تحويل كأس العالم إلى أزمة.

ولا تتوقع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وجود أي مشكلة في تأمين الرحلات الجوية المباشرة، كما يتم ذلك خلال الرحلات المباشرة إلى الإمارات والبحرين والمغرب.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 7:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تشكيل لواء إسرائيلي لمواجهة التسلل من الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي بصدد تشكيل لواء عسكري سيكون مسؤولاً عن مواجهات عملية تسلل الفلسطينيين الذين لا يملكون تصاريح عمل عبر خط التماس على طول المناطق مع الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا اللواء سيشكل من قوات لواء كفير وسيسمى "اللواء المهماتي"، وسينتشر على امتداد عشرات الكيلو مترات من خط التماس لمنع التسلل من الضفة الغربية.

وأشارت إلى في المرحلة الأولى خلال الأسابيع المقبلة سيتم نشره على خط التماس مع منطقة "موديعين مكابيم" جنوب شرق تل أبيب، بمحاذاة الجدار الأمني، وفي حال نجحت الخطة المعدة لذلك فسيتم نشر القوات على مختلف مناطق الجدار.

وكان الجيش الإسرائيلي، نشر الآلاف من جنوده على طول خط التماس، وأقر خطة لإعادة تأهيله بعد موجة العمليات الأخيرة في الشهرين الماضيين.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 7:11 صباحًا - بتوقيت القدس

استعدادات إسرائيلية لشراء لقاحات وأدوية لمواجهة مرض "جدري القرود"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أوصى طاقم إسرائيلي مكلف بالتعامل مع الأوبئة، الليلة الماضية، بالتزود بالأدوية الخاصة بمعالجة مرض جدري القرود، في محاولة لتبديد المخاوف من خطورة المرض.

والتئم الطاقم الليلة الماضية، لبلورة توجيهات قدمت لوزارة الصحة الإسرائيلية للتعامل مع هذا المرض بعد اكتشاف أول إصابة لإسرائيلي عاد مؤخرًا من غرب أوروبا، ووصفت حالته بالطفيفة ويعاني من طفحًا جلديًا، بحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

وتستعد وزارة الصحة الإسرائيلية للتزود بلقاحات وأدوية ذات صلة بالمرض في حال ارتفع عدد المرضى.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، هذا الصباح عن اكتشاف مزيد من الإصابات بهذا المرض.

وقال مصدر في المنظمة الدولية إنها بصدد بلورة توجيهات وتوصيات لدول العالم حول سبل تقليص تفشي الفيروس المسبب للمرض.

رياضة

الأحد 22 مايو 2022 7:04 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: فيورنتينا يحسم المقعد القاري الاخير على حساب أتالانتا







روما (أ ف ب) -حسم فيورنتينا آخر المقاعد المؤهلة الى المسابقات الاوروبية بفوزه 2-صفر على ضيفه يوفنتوس ضمن المرحلة الثامنة والثلاثين والاخيرة من الدوري الايطالي لكرة القدم السبت، وذلك على حساب أتالانتا الذي سقط بهدف نظيف على أرضه ضد إمبولي.


ودخل فيورنتينا وأتالانتا الى مواجهتيهما الاخيرتين متعادلَين نقاطًا ولكن فيورنتينا متقدمًا بفضل تفوقه في المواجهتين المباشرتين، لذا كان أتالانتا بحاجة لنتيجة ايجابية مقابل تعثر فيورنتينا.إلا أن الفريق الشمالي لم يقم حتى بواجبه بسقوطه بهدف السلوفيني ليو شتوالك في الدقيقة 79، ليتجمد رصيده عند 59 نقطة في المركز السابع متخلفًا بفارق ثلاث نقاط عن فيورنتينا الذي سيخوض غمار "كونفرنس ليغ".في فلورنسا، سجل الغاني ألفريد دانكن (45+1) والارجنتيني نيكولاس غونزاليس (90+2) هدفي أصحاب الارض في طريقهم للفوز على يوفنتوس الذي سبق أن ضمن تأهله الى دوري الابطال باحتلاله المركز الرابع.


كما تعادل لاتسيو بمباراة هامشية 3-3 مع ضيفه فيرونا بعد أن سبق وضمن مشاركته في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" بإنهائه الموسم في المركز الخامس أمام جاره في العاصمة روما السادس الذي سيخوض غمار البطولة ذاتها.

فلسطين

الأحد 22 مايو 2022 7:03 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر إسرائيلية: زيارة بايدن لا زالت قائمة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت مصادر سياسية إسرائيلية، الليلة الماضية، أن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، ستتم في موعدها المخطط له الشهر المقبل بدون أي تغييرات.

ونقلت قناة 12 العبرية عن تلك المصادر قولها، إن إدارة بايدن أبلغت مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، أن الزيارة ستجري كما هو مخطط لها بدون أي تغييرات.

وتم نقل هذه الرسالة من قبل الجانب الأميركي بسبب الأحداث السياسية التي جرت في الأيام الأخيرة داخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الذي يتوقع انهياره في أي لحظة.

ويتوقع أن يزور بايدن المنطقة في نهاية الشهر المقبل.