أقلام وأراء

الإثنين 15 مايو 2023 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

في الذكرى الـ 75 للنكبة

حكايا الاجداد والجدات عن اللجوء، والتهجير والمحو والابادة والمجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونبة، والظلم والاضطهاد الواقع على الفلسطينيين، ما تزال حاضرة في ذاكرة الفلسطينيين واستمرار تلك المجازر بطرق ووسائل وادوات مختلفة من قبل النظام العنصري الاستعماري الاستيطاني، الذي يعمل بشكل حثيث على استكماله، بمصادرة الاراضي وتعميق الاستيطان وارهاب المستوطنين وفرض السيادة والفوقية اليهودية العنصرية. والقتل اليومي والاحتلال العسكري وادوات السيطرة لاخضاع الفلسطينيين.


وبرغم كل ما تقوم به دولة الاحتلال من ارهاب ومحاولة كي الوعي، باستمرار الجرائم والتطهير العرقي، والعنصرية والفاشية،  وسياسة التفكيك والفصل التي تقوم بها دولة الاحتلال تجاه للفلسطينيين.


ومع ذلك لم تكن في احلام الحركة الصهيونبة وقيادة دولة الاحتلال لاحقا وحالياً التخيل، اصرار  وعزيمة وارادة الفلسطينيين والتحدي الذي يقومون به، وهذا ما يطهر واصحاً في المقاومة في الضفة الغربية، والتصدي للعدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة، وصمودهم في وجه دولة تتمتع بذروة  فائض القوة.


 لكم أن تتخيلوا حجم الدمار  في قطاع غزة واستهداف منازل المواطنين خلال خمسة أيام فقط، وتدعي دولة الاحتلال أنها لم تستخدم كل قوتها في مواجهة الفلسطينيين في معركة غير متكافئة.


 وحسب احصاءات وزارة الاشغال العامة والاسكان، وتوثيق مركز الميزان لحقوق الانسان، أن  حصيلة أعمال الرصد والتوثيق، في المركز المتواصلة، أن عدد الشهداء ارتفع إلى (33) شهيداً، من بينهم (6) أطفال، و(4) نساء، كما أصيب (147) آخرين بجراح مختلفة، من بينهم (48) طفلاً، و(26) سيدة. كما تشير حصيلة أعمال الرصد حتى تاريخ كتابة المقال  إلى أن قوات الاحتلال دمَّرت (96) وحدة سكنية بشكل كلي، تقطنها (96) أسرة مكونة من (514) فرداً، من بينهم (206) طفلاً، و(86) سيدة. بالإضافة إلى المئات من الوحدات السكنية التي تضررت بشكل جزئي. وتهجير ساكنيها اللذين فقدوا بيوتهم واصبحوا بدون مأوى.


في صباح اليوم الاثنين الذكري الـ 75 للنكبة بدأت إسرائيل ووسائل اعلامها بالترويج للنجاح الفائق، وقدرات الطيارين الاسرائيليين على ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين  من الاطفال والنساء في العدوان على غزة. 


ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت، بنوع من الاحتفاء والفخر تفاصيل حول عمليات الاغتيال التي نفذها الجيش الاسرائيلي في عدوانه العسكري على غزة الأيام الماضية.


ووفقا  للصحيفة، فإن الضربة الافتتاحية التي شكلت الصدمة بالنسبة لحركة الجهاد الاسلامي بعد اغتيال 3 من أبرز قادة جناحها العسكري، كانت متزامنة وبفارق 4 ثوانٍ فقط ما بين كل ضربة والأخرى.


وانه عند اغتيال احمد أبو دقة، أخذ القائمون على العملية في الحسبان أن المبنى ليس له جدران داعمة، وبالتالي سينهار عليه سقفه.


بدون أن ينهار المبنى بأكمله، ولذلك نفذت العملية بعناية وتخطيط دقيق، كما نفذت عملية اغتيال طارق عزالدين بتخطيط دقيق أيضًا. 


‏بالطبع تخطيط  دقيق للقتل باستهداف شخص وعائلته بصواريخ متعددة. أي بطولة وأي شجاعة، الفخر  بوقاحة بارتكاب جرائم حرب وقتل المدنيين الابرياء، والاعتراف امام العالم بجرائمهم. هذه الدولة التي تفتخر بديمقراطيتها المزعومة؟


يساندها عالم ظالم شريك في قتل الابرياء، ويعمل على حماية المجرمين ومساعدتهم بالافلات من المساءلة والمحاسبة، والصمت بمنحهم الحصانة في القتل وبالدفاع عنهم.


استمرار النكبة بشكل يومي، والعدوان الاخير وعمليات الاغتيال  هي السياق الطبيعي لدولة خارجة عن القوانين الانسانية الدولية، وهو تعبير حقيقي لسلوكها الاجرامي التي تقوم به دولة الاحتلال، وما تذكره وسائل الاعلام الاسرائيلية واعترف الطيارين الاسرائيليين بجرائمهم بدون خجل.


في اليوم الثاني من العدوان الاخير،  قال يوسي ميلمان محلل شؤون الأمن والاستخبارات في هآرتس :"ذكرني الاغتيال الليلة في العام 2002 والتصريح السيء لقائد سلاح الجو الاسرائيلي في حينه  دان حالوتس، عندما سُئل عن شعور الطيار بعد إلقاء قنبلة طن، فأجاب "هزة خفيفة بالجناح". في  ذلك الوقت استهدفت إسرائيل الشهيد صلاح شحادة، أحد كبار المسؤولين لكتائب القسام،  إلى جانب 16 مدنياً. وذلك في منزله بحي التفاح في مدينة غزة.


هذه الاهداف غالبيتها العظمى مدنية واراضي زراعية، ويتضح ذلك من خلال الاحصاءات التي ذكرتها منظمات حقوق الانسان. 


وفي الوقت الذي يواصل  الاحتلال الإسرائيلي عمليات التطهير العرقي والتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وحصار قطاع غزة وفرض عقوبات جماعية، وتنكرها لحقوقهم الوطنية والإنسانية، وحقهم في التحرير وإقامة دولتهم المستقلة، وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.


في الذكرى الـ 75  النكبة، تحيي الأمم المتحدة  ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بفعالية كبيرة بمقر المنظمة بمدينة نيويورك. 


قرار إحياء الذكرى، انجاز للدبلوماسية الفلسطينية والعربية، لكن هذا لا يمثل انصاف للفلسطينيين، فالمأساة مستمرة، من دون أن يتمكنوا من العودة والتحرر  من الاحتلال. وعدم قدرة الفلسطينيين على انجاز وحدتهم، وهي أسيرة الانقسام والصراع على السلطة والحكم، قبل التحرر من الاحتلال، وفي تناقض لطبيعة حركات التحرر الوطني، وتحول الحركة الوطنية الفلسطينية إلى سلطة حكم ذاتي تحت  سلطة الاحتلال، مسلوب الارادة، ونظام سياسي هجين ديكتاتوري قمعي، لخدمة اهداف ومصالح وامتيازات شخصية.


في الذكرى الـ 75 للنكبة وتغول دولة الاحتلال وعدوانها المستمر وتصاعد المقاومة في الضفة الغربية، واستمرار ازمة الاحتلال  السياسية، ما زال الانقسام الفلسطيني مستمر.


 ولا توجد اي بارقة أمل بتحقيق الوحدة الفلسطينية، ومواجهة دولة الاحتلال وسياستها.


وبدلا من فتح حوار وطني، وفي ظل اضعاف السلطة الفلسطينية، وتلاشي دورها، واصبحت اكثر خضوعا للاحتلال، والحديث من  وسائل الاعلام الاسرائيلية أنه تجرى التحضيرات لعقد اجتماع أمني إقليمي بمشاركة السلطة وإسرائيل ومصر والأردن وبرعاية أمريكية. الاجتماع استكمال لاجتماعات  "العقبة" و"شرم الشيخ"، والهدف منه مناقشة التعاون الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في مواجهة المقاومة الفلسطينية  في الضفة الغربية.

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يستضيف ماسك في باريس ويناقشان مشاريع استثمار

باريس - (أ ف ب)

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك الاثنين في باريس لمناقشة استثمارات محتملة، فيما ينظم الزعيم الفرنسي قمة تهدف إلى إقناع قادة الأعمال بإنشاء مشاريع في فرنسا.


استضاف ماكرون ثاني أغنى رجل في العالم، وهو المدير التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية وشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" وشركة "سبايس إكس" للاستكشاف الفضائي، بعد ستة أشهر من آخر لقاء بينهما في الولايات المتحدة.


جرى اللقاء في قصر الإليزيه قبل أن يتوجه كلاهما إلى قصر فرساي لحضور الدورة السادسة من قمة "اختر فرنسا" التي ينظمها الرئيس سعيا لجذب الاستثمار.


تحدّث ماكرون وضيفه عن "جاذبية فرنسا وصناعاتها"، وفق الرئاسة الفرنسية، وقد ظهر ماسك باسما ولوح بيده للصحافيين مع بدء اللقاء لكنه لم يدل بتعليق.


من جهته، صرّح وزير المال الفرنسي برونو لومير لمحطة "بي إف إم تي في" أن "مفاوضات جارية" مع إيلون ماسك.


ولم يذكر لومير أي تفاصيل عن محادثات الاثنين، مكتفيا بالقول إن "كل استثمارات اليوم هي ثمرة شهور أو حتى سنوات من المفاوضات".


خلال زيارة إلى الولايات المتحدة في كانون الأول/ديسمبر، عقد ماكرون اجتماعا مع ماسك، وقال في وقت لاحق إنهما أجريا محادثة "واضحة وصادقة" خلال اجتماع استمر ساعة تناولا خلاله صناعة السيارات الكهربائية وبطارياتها.


كما نقل الرئيس الفرنسي إلى إيلون ماسك مخاوفه - ومخاوف أوروبا - بشأن سياسة إدارة المحتوى في تويتر منذ أن اشترى رجل الأعمال المنصّة المؤثّرة.


وقال إيمانويل ماكرون في تغريدة عقب ذلك الاجتماع إنه "يجب على تويتر بذل جهود للامتثال للوائح الأوروبية" بشأن حرية التعبير وإدارة المحتوى والشفافية.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يهدد باغتيال كل من يحاول مهاجمة مسيرة الأعلام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، كل من "يحاول إيذاء الإسرائيليين" بالاغتيال، على خلفية مسيرة الأعلام المقررة الخميس المقبل.


وقال نتنياهو أمام أعضاء حزبه في الليكود داخل الكنيست الإسرائيلي، إن مسيرة الأعلام ستقام كما هو مخطط له.


واعتبر أن ما جرى في غزة خلال العملية الأخيرة بمثابة رسالة لكل من يحاول ويخطط لمهاجمة الإسرائيليين، قائلًا: "نحن نغير ميزان الردع، وكل من يخطط لإيذاء الإسرائيليين، فإن دمه مهدور".

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

العراق لا يزال ينتظر "اتفاقاً نهائياً" مع تركيا لاستئناف تصدير نفط كردستان

العراق - (أ ف ب)

لا يزال العراق ينتظر "اتفاقاً نهائياً" مع تركيا من أجل استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، كما أعلنت حكومة الإقليم المتمتع بحكم ذاتي، بعد أكثر من شهر على توقفه.


ويأتي الإعلان بعد أيام من التكهنات إذ أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني الأسبوع الماضي أن إعادة التصدير ستنطلق في 13 أيار/مايو، قبل أن يشير مسؤولون في أربيل إلى أن العراق لا يزال بانتظار ردّ من تركيا بشأن طلب استئناف التصدير.


وفي بيان مساء الأحد، قال رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني إن "حكومة إقليم كردستان أوفت بجميع التزاماتها استناداً إلى الاتفاق، وهي بانتظار التوصل إلى اتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والحكومة التركية لاستئناف تصدير نفط إقليم كردستان".


وبعدما كان إقليم كردستان يصدّر نفطه عبر تركيا دون العودة لحكومة بغداد، لجأت الحكومة الاتحادية لإجراءات تحكيم مع تركيا المجاورة عام 2014 لدى غرفة التجارة الدولية في باريس.


وأصدرت هيئة التحكيم هذا العام قرارها لصالح بغداد. وأدى هذا الحكم إلى تعليق الصادرات منذ نهاية آذار/مارس. كما ألزم أربيل، عاصمة إقليم كردستان على التفاوض مع الحكومة في بغداد.


وتوصّل الطرفان لاتفاق للعمل سويا على هذا الملف. ووفق بنود الاتفاق بين بغداد وأربيل، يتعيّن على مبيعات النفط من كردستان أن تمر عبر شركة النفط الحكومية العراقية (سومو)، وليس حصرياً عبر السلطات الكردية المحلية. كما ينصّ الاتفاق على إيداع عائدات الصادرات الكردية في حساب تديره السلطات المحلية في كردستان وتشرف عليه بغداد.


وتسبب توقف الصادرات طوال تلك المدة بخسائر بنحو "مليار دولار" وفق ما قال الخبير النفطي كوفند شيرواني لفرانس برس، إذ يمثل النفط منذ أكثر من عقد الرئة الاقتصادية للإقليم الذي كان يصدر يوميا 475 ألف برميل عبر ميناء جيهان التركي.


مطلع أيار/مايو، تحدّث وزير النفط العراقي عن أسباب تأخر استئناف التصدير، مشيراً خصوصاً إلى "الفحوصات التي أجراها الجانب التركي للأنابيب" لتلافي التسربات النفطية المحتملة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في شباط/فبراير.


من جهة ثانية، لا يزال هناك "الغرامات" التي ينبغي على أنقرة أن تسددها إلى السلطات العراقية، وفق وزير النفط.


وحدد اتفاق موقّع في العام 1973 بين أنقرة وبغداد لتنظيم استخدام أنابيب النفط والصادرات، بـ1,19 دولاراً مبلغ أجور النقل لكلّ برميل عبر جيهان. لكن إقليم كردستان كان يدفع "أكثر من هذا المبلغ بكثير"، وفق الوزير، مضيفاً "لذلك نحن نعتقد أن هذه المبالغ الزائدة ترجع إلى الحكومة العراقية".


في حديث لفرانس برس، قال مسؤول كبير في وزارة النفط فضّل عدم الكشف عن هويته، إن مبلغ الغرامات التي ينبغي على تركيا دفعها قد يتخطى 1,8 مليار دولار.


وأواخر آذار/مارس، نفى وزير الطاقة التركي فاتح دونميز أن يكون على بلاده دفع تعويضات بقيمة 1,4 مليار دولار للعراق، وفق تصريح نقلته وكالة الأنباء التركية الرسمية الأناضول.


من جانبه، قال الخبير السياسي لاوك غفوري "لا أعتقد أن العراق سيكون صارما جدا على صعيد التعويضات".


و يضيف الخبير الذي كان مسؤولا سابقا في حكومة اقليم كردستان أن أحد العوائق الرئيسية هو الانتخابات الرئاسية في تركيا، التي تتجه نحو جولة ثانية غير مسبوقة بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كيليتشدار أوغلو، بحسب مؤشرات أولية. وقال إن "تركيا تريد تسوية الاقتراع أولا".


كما أشار إلى دعوى ثانية رفعها العراق عام 2018 أمام نفس هيئة التحكيم، وهو إجراء تريد تركيا إلغاءه، على حد قوله. واكد هذا الخبير بأن هذه الدعوى "مرتبطة بالنفط كذلك، إنها القضية ذاتها، لكن على فترتين مختلفتين"، موضحاً أن هذا الاجراء الذي ما زال قيد النظر يتعلق بالصادرات من كردستان بعد عام 2018.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ ينفي وجود اجتماع فلسطيني - إسرائيلي جديد

رام الله - "القدس" دوت كوم

نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، اليوم الإثنين، وجود أي اتفاق لعقد اجتماع فلسطيني إسرائيلي في شرم الشيخ قريبًا. 


وقال الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، "إشارة لما نشرته بعض المواقع الإعلامية الإسرائيلية حول عقد لقاء قريباً في شرم الشيخ، أؤكد أنه لا صحة لهذه الأخبار ولم يتم الاتفاق على أي موعد لعقد مثل هذا الاجتماع الفلسطيني - الإسرائيلي".

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يدرس تعيين امرأة لتكون سفيرة أميركا في إسرائيل خلفا لنايدس

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

صرحت وزارة الخارجية الأميركية في أول رد علني لها على إعلان سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ، توم نايدس ، الأسبوع الماضي أنه ينوي الاستقالة من موقعه قريبا، إن نائبته الحالية، ستيفاني هاليت ستقوم بممارسة مهامه حتى يتم المصادقة على بديل لنايدس.


وفي الظروف العادية يستغرق هذا السياق أشهر عدة، فيما يعتقد الخبراء أن اختيار سفيرا لدى إسرائيل في الظرف الحالي يـأتي محملا بمزيد من الضغوطات ، بسبب توتر العلاقات بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وحكومة رئيس وزراء إسرائيل الحالي بنيامين نتنياهو.


ومع العلم أن عددا من السفراء الأميركيين الذي خدموا في لإسرائيل لم يكونوا يهودا، شغل المنصب عدد كبير من اليهود الأميركيين وكلهم من الرجال، علما بأن عدد لا بأس به من النساء خدمن كسفراء في الدول المحيطة، خاصة لبنان ومصر والأردن.


يذكر أن مجلس الشيوخ يصادق حاليا على السيدة يائيل ليمبرت ، كسفيرة الولايات المتحدة في الأردن ، وهي يهودية أميركية وعضو في السلك الدبلوماسي الأميركي منذ عشرين عاما، وتحمل رتبة وزير مفوض.


وذكرت مجلة "فوروارد" اليهودية الأميركية في هذا السياق أنها أجرت مقابلات مع 11 من قادة المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى وغيرهم ممن تحدثوا إلى مسؤولي إدارة بايدن حول التعيين تشير إلى أن هناك فرصة قوية لأن تكون السفيرة التالية امرأة في سابقة جديدة لشغل هذا المنصب رفيع المستوى.


وتنسب "فوروارد" إلى شيلا كاتس ، التي تقود المجلس القومي للمرأة اليهودية في الولايات المتحدة ، إنها مسرورة لمعرفة أن هناك العديد من النساء قيد الدراسة "من ذوي المؤهلات اللائقة لهذا الدور".


وقالت كاتس إلى أن "كلا البلدين ديمقراطيات نابضة بالحياة مع تنوع سكاني" ، "ويمكن للمرأة المعينة أن تقدم منظورًا جديدًا لهذا الدور الرئيسي الذي يمثل العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".


وكشفت "فوروارد" التي تحدث مع عدد من تمت مقابلتهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم من أجل أن يكونوا أكثر انفتاحًا بشأن المحادثات الخاصة مع مسؤولي الإدارة، أن من بين المرشحات الأوائل ، بحسب هؤلاء الأشخاص  النائبة الأميركية كاثي مانينغ ، وهي ديمقراطية لفترتين من ولاية كارولينا الشمالية ، أصبحت في عام 2009 أول امرأة تترأس الاتحادات اليهودية في أميركا الشمالية.


وكذلك نيتا لوي ، عضو الكونغرس السابقة من ولاية نيويورك منذ فترة طويلة والراعية الرئيسية لقانون الشراكة من أجل السلام بين الحزبين، وجين هارمان ، عضو الكونغرس السابقة من ولاية كاليفورنيا ، التي ترأس مركز وودرو ويلسون الدولي للعلماء، • سوزي جيلمان ، الرئيسة المنتهية ولايتها لمنتدى السياسة الإسرائيلية ، وهي مجموعة غير حزبية تأسست عام 1993 "لدفع حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني"وهي  أيضًا الرئيس السابق للاتحاد اليهودي لمنطقة واشنطن الكبرى.


وجعل جو بايدن من ضرورة التنوع أولوية خلال حملته للانتخابات الرئاسية عام 2020 وتعييناته في الفترة الأولى، حيث اختار امرأة سوداء ، كامالا هاريس ، لمنصب نائبته ، وفي عام 2022 أتبع وعده بترشيح امرأة سوداء ، حيث أصبحت كينتانجي براون جاكسون أول عدالة سوداء، كما تشكل النساء 60 ٪ من موظفي البيت الأبيض ونسبة مماثلة من المعينين السياسيين من قبل الرئيس ، وفقًا لتقرير عام 2021.


وقد انتقدت جيلمان بشدة اقتراح الإصلاح القضائي للحكومة الإسرائيلية وتعيين المتطرفين اليمينيين بتسلال سموتريتش وإيتامار بن غفير في مناصب وزارية رفيعة. تعكس هذه الآراء آراء العديد من القادة اليهود الأميركيين ، الذين تحدثوا ضد هؤلاء الوزراء وخطة تقييد استقلالية المحكمة العليا. ووبخ بايدن نفسه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو علنًا بشأن الخطة وحثه على تقديم تنازلات.


إلى جانب هؤلاء النساء الأربع ، ذكر العديد من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم الرجال التالية أسماؤهم على أنهم كبار المتنافسين على منصب السفيرة ، وهو أحد أهم المناصب في السلك الدبلوماسي. هم:


النائب السابق روبرت ويكسلر ، وهو ديمقراطي من فلوريدا وكان الخيار الثاني بعد نايدس الجولة السابقة. وكذلك عاموس هوشستين ، كبير مستشاري الرئيس بايدن في مجال الطاقة والبنية التحتية العالمية من ذوي الخبرة في الكابيتول هيل ووزارة الخارجية. توسط في اتفاق الحدود البحرية لعام 2022 بين لبنان وإسرائيل.


والسفير السابق لدى إسرائيل ، دانيال شابيرو الذي شغل المنصب في عهد الرئيس باراك أوباما وظل في إسرائيل منذ انتهاء ولايته،  وآرون كياك ، نائب المبعوث الخاص لرصد ومكافحة معاداة السامية ، ومدير بايدن للمشاركة اليهودية خلال الحملة الرئاسية لعام 2020.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع إسرائيلي وإصابة آخر جراء تحطم طائرة في الجليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

لقي إسرائيلي، مصرعه، وأصيب آخر، بعد ظهر اليوم الإثنين، جراء تحطم طائرة خفيفة قرب قرية طوبا الزنغرية في الجليل.


وبحسب موقع واللا العبري، فإن من كانا على متن الطائرة أصيبا بجروح خطيرة، وأحدهما توفي بعد وقت لاحق من نقله للمشفى.


وعثرت الشرطة الإسرائيلية على الطائرة الخفيفة متحطمة في منطقة مفتوحة تقع بين طوبة الزنغرية وإيليفيلت، شمال بحيرة طبرية.

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء اللبناني لم يتمكن من تبليغ سلامة بجلسة استجوابه في باريس

بيروت - (أ ف ب)

فشل القضاء اللبناني في ابلاغ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وفق الأصول بوجوب مثوله أمام القضاء في باريس، وفق ما أفاد مسؤول قضائي بارز وكالة فرانس برس، ما يرجح امتناعه عن حضور جلسة الاستجواب المقررة الثلاثاء.


وقد طلب قضاة فرنسيون خلال تواجدهم في لبنان من نظرائهم اللبنانيين تبليغ سلامة باستدعائه للمثول أمامهم في 16 أيار/مايو بموجب تحقيقات أوروبية في قضايا غسل أموال واختلاس.


وقال المسؤول القضائي إن دورية أمنية توجهت الاسبوع الماضي لأربعة أيام متتالية "الى مبنى مصرف لبنان لتبليغ الحاكم رياض سلامة موعد جلسة استجوابه المقررة أمام القاضية أود بوريزي الثلاثاء في باريس، لكنها لم تعثر عليه".


وفي كل مرة توجهت فيها الدورية لتبليغ سلامة، وفق المسؤول القضائي، "كان مسؤول الأمن في المصرف يبلغها أن الحاكم لم يحضر لدواع أمنية أو أن لديه اجتماعا خارج مقر المصرف، أو أنه كان موجودا وغادر قبل قليل".


وبعد تعذر تبليغ سلامة، سيراسل قاضي التحقيق في بيروت شربل أبو سمرا القاضية الفرنسية لإطلاعها "لتتخذ في ضوء ذلك القرار المناسب".


وبتعذر تبليغه، من المرجح ألا يمثل سلامة أمام القاضية الفرنسية التي استمعت إليه مع قضاة أوروبيين آخرين في آذار/مارس خلال جلستين أشرف عليهما القضاء اللبناني.


وقال المسؤول القضائي "بعدم تبليغه، بات سلامة غير ملزم الذهاب إلى فرنسا".


وكان مصدر قضائي قال لفرانس برس إن القاضية الفرنسية أبلغت سلامة خلال الاستماع إليه في بيروت بوجوب المثول أمامها في 16 أيار/مايو، لكن أبو سمرا اعترض على الطريقة كونه يجب أن يتم تبليغه عبر القضاء اللبناني وفق الأصول.


وحضر محققون أوروبيون من فرنسا ولوكسمبورغ وألمانيا وبلجيكا ثلاث مرات العام الحالي إلى لبنان، حيث استمعوا إلى سلامة وشهود آخرين في قضيته بينهم شقيقه رجا وموظفون سابقون في مصرف لبنان ومسؤولو مصارف تجارية.


وتركّز التحقيقات الأوروبية على العلاقة بين مصرف لبنان وشركة "فوري أسوشييتس" المسجّلة في الجزر العذراء ولها مكتب في بيروت والمستفيد الاقتصادي منها شقيق الحاكم.


ويُعتقد أن الشركة لعبت دور الوسيط لشراء سندات خزينة ويوروبوند من مصرف لبنان عبر تلقّي عمولة اكتتاب، تمّ تحويلها إلى حسابات رجا سلامة في الخارج.


وينفي سلامة باستمرار الاتهامات الموجهة إليه، معتبراً أن ملاحقته تأتي في سياق عملية سياسية وإعلامية "لتشويه" صورته.


وجمّدت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ قبل عام 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف سلامة وأربعة من المقربين منه، بينهم شقيقه، بتهم غسل أموال و"اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021".

منوعات

الإثنين 15 مايو 2023 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

الموسيقى "العلاجية" عبر الانترنت... اتجاه مربح لا يستند إلى أي أسس علمية

باريس - (أ ف ب)

تنتشر بصورة كبيرة عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو تبث موسيقى هادئة يُقال إنها تساهم في معالجة المرضى المصابين بالسرطان، في خطوة مربحة أحياناً لكن قد تنطوي على خطورة في حال دفعت المريض للتخلي عن العلاج الطبي.


وحصدت مقاطع فيديو تحمل عنوان "الصولفيج المقدس" ومرفقة بوسم "صولفيجيو فريكونسيز"، أكثر من 42 مليون مشاهدة عبر شبكة تيك توك. وتتمثل هذه الفكرة الشائعة التي يؤمن بها كثيرون في إسناد مزايا علاجية مختلفة إلى نغمات موسيقية.


وبينما يكتفي عدد من مستخدمي الانترنت بالتشديد على الخصائص المهدئة أو الروحانية لهذه النغمات، يؤكد آخرون أنها قادرة على معالجة "حب الشباب والسرطان والانفلونزا والقضاء على السموم وتحفيز جهاز المناعة وتطهير الالتهابات".


وتنتشر عبر تطبيقي "سبوتيفاي" و"ديزر"، مقاطع موسيقية بعنوان "تدمير الخلايا السرطانية من خلال الصولفيج المقدس" أو "الصولفيج المقدس، الموسيقى العلاجية لتفعيل الحمض النووي".


يقول الطبيب المتخصص في الأورام والباحث بيار سانتينيي إنّ "الاستماع إلى موسيقى ممتعة يساهم في الاسترخاء ويساعد طبعاً على التخفيف من القلق والألم ربما"، إلا أنه يشير إلى أنّ الشفاء من خلال النغمات "غير مُثبت علمياً".


وتعتبر عالمة الاجتماع المتخصصة في العلوم والمعتقدات رومي سوفاير، أنّ ثمة احتمالاً في أنّ يكون العلاج لدى المريض متأخراً، أو أن يكون هؤلاء فقدوا الأمل عندما يعتقدون أن هذا العلاج البديل يحل مكان الطب التقليدي.


وتتابع "إنّ الاستماع إلى النغمات هو طبعاً أكثر إمتاعاً من الخضوع لعلاج كيميائي، أو من ان يعرف المريض أنّ لا علاج لحالته".


وتشير الإدارة العامة للصحة من جهتها إلى أنّ هذه الممارسة قد ينجم عنها انجراف الشخص طائفياً، مع أنّ الهيئة المشتركة بين الوزارات لليقظة ومكافحة الانجرافات الطائفية أفادت بأنها لم تتلق بعد أي بلاغ متعلق بمقاطع فيديو "الصولفيج المقدس".


وتقول نائبة رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات الدفاع عن العائلات وضحايا الطوائف ماري دريلون "إنّ الإشارة إلى إمكانية تجديد الخلايا من خلال الموسيقى تنطوي على خطورة وهي جزء من موجة +نيو إيدج+ بينما لا تتماشى مع العلم"، مضيفةً "من الشائع أن نستهدف الروحانيات والصحة والتنمية الشخصية لطرح علاجات، وهو ما يمكن أن يكون مدخلاً إلى هيمنة ما".


وتُوجَّه أصابع الاتهام تحديداً إلى الصيغ المدفوعة والمربحة المرتبطة بـ"النغمات العلاجية".


وعبر موقع "ديفلبمان بيرسو دوت كوم" ("Developpementperso.com")، تباع مقاطع الموسيقى المعنونة "نغمات علاجية" لقاء 149 يورو. فنغمة على مقياس 528 هرتز مثلاً تُباع بـ47 يورو في موقع "مانتل-ويفز دوت كوم" (Mental- waves.com) تحت تسمية "النغمة المعجزة" ومع تفاصيل تشير، من دون إثبات علمي، إلى أنّه "جرى إثبات أنّ مجرد الاستماع إلى نوتة موسيقية واحدة على مقياس 528 هرتز قد يفعّل الحمض النووي لدينا".


وتقول دريلون "ينبغي التفريق بين الشعور بالراحة جراء الاستماع إلى الموسيقى والوعد بالشفاء من السرطان، التي هي أقرب إلى الإعلانات المضللة".


وتوضح مديرية مكافحة عمليات التزوير أنّ مقاطع الفيديو هذه تمثل "ممارسة تجارية مضللة" يعاقب عليها القانون بالسجن عامين وغرامة قدرها 300 ألف يورو، لأنّها "تؤكد الفكرة الخاطئة القائلة بأنّ منتج أو خدمة ما قد تعالج الأمراض والاختلالات والتشوهات".


وتدعو الإدارة العامة للصحة إلى الحذر من المواقع التي "تسيء إلى الطب التقليدي والعلاجات المرتبطة به، ويشجع الناس على وقف علاجاتهم، ويَعدهم بعلاج + سحري+ حتى عندما يكونون في مرحلة متقدمة من المرض".


وتعتبر أنّ مقاطع فيديو "الصولفيج المقدس" تندرج في مجال "العلاج بالموسيقى" الذي يشكل "جزءاً" من الرعاية غير التقليدية التي تشهد تنامياً مطرداً منذ خمسة عشر عاماً وتسارعت منذ جائحة كوفيد-19.


وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، تشير الجمعية الفرنسية للعلاج بالموسيقى إلى أن "الصولفيج المقدس" "غير مثبت ولا يمارسه" أعضاؤها، لافتةً إلى أنّ "العلاج بالموسيقى ينبغي أن يكون مصحوباً بعلاجات دوائية لدى مرضى السرطان".

منوعات

الإثنين 15 مايو 2023 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان كان يضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاق دورته السادسة والسبعين

كان - (أ ف ب)

يمدّ مهرجان كان السينمائي السجادة الحمراء لنسخته السادسة والسبعين التي تنطلق الثلاثاء، بمشاركة كوكبة من النجوم بينهم هاريسون فورد وجوني ديب وناتالي بورتمان، مع تنافس 21 فيلما على السعفة الذهبية، على وقع احتجاجات مطلبية محتملة.


من سيخلف السويدي روبن أستلوند، الفائز بالسعفة الذهبية العام الماضي عن فيلمه "تراينغل أوف سادنس" ورئيس لجنة تحكيم دورة هذه السنة من المهرجان؟ في انتظار تبيان النتائج، توضَع اللمسات الأخيرة على جادة لا كروازيت لاستقبال حوالى 35 ألف مشارك في المهرجان.


ووُضعت الأحد قبالة واجهة قصر المهرجانات في كان، لافتة بطول 25 متراً وعرض 11 متراً تظهر عليها النجمة كاترين دونوف، وهو الملصق الرسمي للنسخة السادسة والسبعين من الحدث. وكانت هذه الصورة التُقطت للممثلة الفرنسية الشهيرة بالأبيض والأسود عام 1968 خلال تصوير فيلم "لا شاماد" لآلان كافالييه.


وفي تجسيد للإرث الذي يمثله المهرجان، تتولى كيارا ماستروياني، ابنة كاترين دونوف ومارتشيلو ماستروياني، تقديم حفلة الافتتاح الثلاثاء، والختام في 27 أيار/مايو.


وتوضع السجادة الحمراء الشهيرة الممتدة على 60 مترا، الثلاثاء على سلالم قصر المهرجانات في كان. وفي إطار السعي لتقليل الأثر البيئي، عمد المنظمون إلى "قسمة وتيرة تغيير السجادة إلى النصف" منذ 2021، بهدف توفير "ما يقرب من 1400 كيلوغرام من المواد".


ومن بين النجوم المشاركين في المنافسة على السعفة الذهبية، أسماء معتادة على الحدث من أمثال البريطاني كن لوتش البالغ 86 عاما والحائز جائزة المهرجان مرتين (2006 و2016)، والألماني فيم فندرز الفائز بجائزة المهرجان سنة 1984 مع "باريس تكساس"، والإيطالي ناني موريتي.


كذلك، يشهد المهرجان عودة السينمائي الفنلندي أري كوريسماكي، وأيضاً الإيطالي ماركو بيلوكيو (83 عاما)، فيما الياباني هيروكازو كوري - ايدا الحائز جائزة المهرجان سنة 2018، يقدّم فيلمه الجديد "مونستر" الأربعاء.


بعد خمسة عقود على نسخة 1973 حين كانت السويد تترأس لجنة التحكيم بشخص إنغريد بيرغمان، والتي أثار فيها فيلم "ذي بيغ فيست" فضيحة، ما أكثر ما سيثير الجدل في كان هذا العام؟


قد يحصل ذلك مع فيلم الافتتاح "جان دو باري"، إذ تواجه مخرجته مايوين دعوى مرفوعة من الصحافي إدوي بلينيل الذي أقرت السينمائية باعتدائها عليه داخل مطعم.


ويؤدي بطولة الفيلم الممثل جوني ديب، نجم "بايرتس اوف ذي كاريبيين" الذي بات من الأسماء غير المرحب بها على مواقع التصوير الأميركية منذ الاتهامات بالعنف الأسري ثم تبادل تهم التشهير بينه وبين زوجته السابقة أمبير هيرد.


كما يُتوقع أن يثير عرض فيلم "لو روتور" لكاترين كورسيني في اليوم التالي ضمن المسابقة، تعليقات كثيرة، بعد سحب التمويل الحكومي عنه بسبب إغفاله الإعلان صراحة، بموجب القانون، عن وجود مشهد جنسي فاضح (رغم أنه غير حقيقي)، تشارك فيه ممثلة دون سن السادسة عشرة.


وعلى غرار السنوات الماضية، تقام النسخة السادسة والسبعون من المهرجان "وسط إجراءات أمنية مشددة"، على ما أوضح لوكالة فرانس برس المسؤول في منطقة غراس القريبة من كان، جان جوني، المكلف تنسيق الإجراءات الخاصة بحوالى ألف عنصر من الدرك والشرطة الوطنية والبلدية وعناصر من الأمن الخاص.


غير أن هذا لم يبرّد غضب نقابة "سي جي تي" (الاتحاد العمالي العام) التي أعلنت عن تحركات عدة في إطار معارضتها مشروع التقاعد الجديد في فرنسا. وأولى هذه التحركات مقررة في 19 أيار/مايو مع دعوة لتجمع "ثابت" في باحة فندق كارلتون.


وفي نهاية الشهر الفائت، حذر الفرع المتخصص في الطاقة ضمن هذه النقابة من "اضطرابات في الطاقة" خلال المهرجان، أي إمكان إطفاء أضواء كاشفة أثناء الحدث بسبب قطع التغذية بالتيار الكهربائي.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

المعتقل هشام عواد يشرع بالإضراب عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، "إن المعتقل الإداري هشام حامد عواد (21 عامًا) من مخيم عسكر الجديد في نابلس، قد شرع يوم أمس بالإضراب المفتوح عن الطعام، رفضًا لاعتقاله الإداريّ، وعقب إعلانه للإضراب، شرعت إدارة السجون بنقله إلى الزنازين". 


وأوضح النادي في بيان له، مساء اليوم الإثنين، أن الأسير عواد معتقل منذ تاريخ 15/12/2022، وقد جرى تحويله للاعتقال الإداريّ لمدة 6 شهور. 


ولفت، إلى أن الأسير عواد أُعيد اعتقاله بعد فترة وجيزة من الإفراج عنه، حيث تعرض للاعتقال عام 2020، وجرى تحويله في حينه للاعتقال الإداري وصدر بحقه ثلاثة أوامر اعتقال إداري وبلغ مجموعها عام ونصف.


وذكر نادي الأسير، أن إضراب الأسير عواد يأتي مع تصاعد جريمة الاعتقال الإداريّ، حيث تجاوز عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال أكثر من 1000 معتقل.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شابين من البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت البلدة القديمة في المدينة واعتقلت إبراهيم النتشة، وخطاب الشرباتي، وتم اقتيادهما إلى معتقل المسكوبية.

اقتصاد

الإثنين 15 مايو 2023 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة "فايس" الإعلامية الأميركية تعلن إفلاسها

نيويورك - (أ ف ب)

أعلنت مجموعة فايس الإعلامية الأميركية إفلاسها، إثر تراجع عائداتها المتأتية من الإعلانات، في نبأ كان متوقعاً في السوق منذ أسابيع قليلة.


وأشار بيان نشرته الشركة الاثنين إلى أنّ ائتلافاً يضم من بين أطرافه شركة "فورترس إنفستمنت غروب"، الدائن الرئيسي لـ"فايس"، عرض أخذ تسلّم زمام الأمور في المجموعة الإعلامية لقاء 225 مليون دولار، ما لم يُطرح عرض أعلى من أطراف أخرى.


وتنتج "فايس ميديا غروب" التي كانت قيمتها في العام 2017 تبلغ 5,7 مليارات دولار، محتوى بـ25 لغة، فيما تملك أكثر من 30 مكتباً في مختلف أنحاء العالم. وتعتمد المجموعة الإعلامية التي يمكن الاطلاع عليها مجاناً، على الإعلانات خصوصاً لتحصيل إيراداتها.


لكن مع تدهور الوضع الاقتصادي، باتت سوق الإعلانات موجهة بصورة رئيسية نحو شركات التكنولوجيا العملاقة من أمثال "غوغل" و"ميتا" (فيسبوك، انستغرام...).


ولفت البيان إلى انّ "فايس" ستواصل أنشطتها طيلة فترة العملية التي تلي إفلاسها.


وفي مطلع العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، أطلقت "فايس" جيلاً جديداً من وسائل الإعلام الرقمية، على غرار "بَزفيد" و"هافينغتون بوست".


ووسائل الإعلام المُتاح محتواها مجاناً هي الأكثر مواجهة لوضع اقتصادي صعب، وهو ما دفع عدداً كبيراً من إعلامييها البارزين إلى تقديم استقالاتهم، بدءاً من الإذاعة العامة "ان آر بي" وصولاً إلى "واشنطن بوست" و"سي ان ان".


وكانت "بَزفيد" أعلنت في نهاية نيسان/ابريل عن إغلاقها موقع "بَزفيد نيوز" وصرفها 180 موظفاً.

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

لاجئون في السودان يفرون إلى اثيوبيا هربا من الحرب مرة اخرى

الخرطوم - (أ ف ب)

فر الشاب السوري سلام كنهوش من بلاده في عام 2016 ولجأ إلى السودان. ولكن المعارك التي بدأت قبل شهر هناك أجبرته على النزوح مرة اخرى.


ويقول "هذه الحرب الثانية التي أهرب منها".


ووصل الطالب (30 عاما) إلى مدينة ميتيما الحدودية شمال غرب اثيوبيا مع آلاف من الأشخاص الذين فروا من السودان اثر اندلاع معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع بسبب صراع على السلطة في السودان منذ 15 نيسان/أبريل.


وبحسب كنهوش فإنه بدأ "حياة جديدة" في السودان أولا في كسلا في شرق البلاد قبل أن ينتقل مؤخرا إلى العاصمة الخرطوم.


ويروي الشاب أنه كان يخطط في 15 من نيسان/ابريل للخروج مع أصدقائه لممارسة الكياك في نهر النيل، لكن "تلقيت الكثير من الرسائل التي طلبت مني البقاء في المنزل".


وبقي كنهوش داخل منزله لثمانية أيام، قضى منها ثلاثة دون كهرباء، ويومين بلا ماء، قبل أن يتمكن من الخروج من الخرطوم.


ويؤكد "لم أخذ سوى حقيبة للظهر وفيها الأساسيات" مؤكدا أن قرار مغادرة الخرطوم "كان صعبا للغاية (..)اضطررت لترك الكثير من الأشياء".


وفر كنهوش دون مشروع تخرجه وترك السودان بلا جواز سفره السوري الموجود في سفارة بلاده في الخرطوم، حيث ارسله للتجديد.


ودون أوراق رسمية، فإنه عالق منذ أسبوع في ميتيما ويؤكد أن "العودة إلى سوريا ليست خيارا".


وكنهوش ليس اللاجىء الوحيد الذي اضطر للفرار مرة اخرى من السودان.


وقبيل اندلاع القتال، كانت السودان تستضيف 1,1 مليون لاجىء، بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.
ولجأت الاريترية سينا (24 عاما) إلى السودان منذ عام 2018، بعد أن فرت من التجنيد الالزامي إلى ما لا نهاية بعد قضائها أربع سنوات فيه.


وتتذكر "أربع سنوات من أكل العدس والخبز كل يوم".


وعملت الشابة كنادلة في فندق وتؤكد "كنت سعيدة للغاية في حياتي الجديدة" في الخرطوم، "تركت منزلا كاملا: شاشة مسطحة وأسرتي".


وتقول سينا التي فرت مع صديقها وشقيقها إلى ميتيما "ليس لدينا مأوى مناسب. لا يوجد إمدادات كافية من المياه ولا أملك المال" ولا يوجد أي أفق.


وتعرف سينا أنه حال عادت إلى اريتريا فـ"سأعاقب وأذهب إلى السجن قبل أن يتم إرسالي إلى الجيش مرة اخرى".


أما سارة (24 عاما) المولودة في السودان لأم اريترية لاجئة، فإن اندلاع المعارك في السودان لم يسمح لها بالتوجه إلى كندا في رحلة كانت مقررة في 17 من نيسان/ابريل، لتلحق بوالدتها التي انتقلت هناك قبل ستة اشهر.


وتقول "حدث كل هذا في صباح يوم سبت. كان من المفترض أن أسافر الإثنين ولكن الوضع ازداد سوءا كل يوم".
وأضافت "مشاعري مختلطة: الأمر محزن ومزعج ومخيب للآمال".


وبالنسبة لهذه الشابة فإن "سلامتنا وحياتنا تأتي أولا، لا يمكننا أن نواصل التفكير بالأشياء التي تركناها".


وتتخوف سارة من أن تبقى عالقة لوقت طويل هنا في ميتيما. وتقول "حتى الآن، لم أتمكن من التسجيل لدى مفوضية اللاجئين وقالوا لنا إنها عملية طويلة ستستمر لأشهر".


غادر محمد قاسم (29 عاما) أفغانستان في عام 2016 للدراسة في السودان. وتبددت آماله بالعودة إلى بلاده عام 2021 مع سيطرة طالبان على كابول.


ويؤكد "كنت أبذل قصارى جهدي للعيش (..) لم يكن لدي أي فرصة بالعودة إلى افغانستان".


وكان قاسم يتحضر للحصول على شهادته في الاتصالات مع اندلاع القتال في الخرطوم، واضطر للفرار. ولكنه يعلم أنه لا يوجد له مستقبل في اثيوبيا.


ويضيف "الوضع في اثيوبيا ليس جيدا للغاية(..) حاليا، نشعر بالامان ولكن في المستقبل، لا أخطط للبقاء في هذا البلد وأمل بأن اتمكن من الذهاب إلى مكان آخر".


بالنسبة للشاب السوري سلام كنهوش فإنه يحلم بالعودة إلى السودان يوما ما من أجل الحصول على شهادته و"المضي قدما" بحياته.


ويتابع "في حياتي الجديدة، اريد مكانا هادئا بعيدا عن الحرب".

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا نحو جولة انتخابية ثانية غير مسبوقة... تقدّم لإردوغان في الجولة الأولى

اسطنبول - (أ ف ب)

تتّجه تركيا الاثنين للمرة الأولى في تاريخها نحو جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية، في أعقاب جولة أولى متنازع عليها.


 ويتعيّن أن يتقرّر في 28 أيار/مايو فوز الرئيس رجب طيب إردوغان أو منافسه الرئيسي كمال كيليتشدار أوغلو.


ويأتي ذلك فيما لا يزال من المنتظر صدور النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت الأحد. وتوافَد 64 مليون ناخب تركي على صناديق الاقتراع، حيث بلغت النسبة الأولية للمشاركة 90 في المئة.


بعد فرز أكثر من 99 في المئة من الأصوات، حصل إردوغان على 49,4 في المئة من الأصوات في مقابل 44,95 في المئة لخصمه الرئيسي الاشتراكي الديموقراطي، وهي نتيجة أفضل من المتوقّع للرئيس مقارنة باستطلاعات الرأي الأخيرة.


لكن هذه النتيجة غير مناسبة لمعسكر المعارضة الذي دعا في الأسابيع الأخيرة إلى "الانتهاء (من الانتخابات) من الجولة الأولى"، كما أكّد مساء الأحد أنه "في الصدارة".


وقال كيليتشدار أوغلو الذي يرأس تحالفاً واسعاً من ستة أحزاب معارضة، ليل الأحد الإثنين، "إذا كانت أمّتنا تريد جولة ثانية، إذاً سننتصر في الجولة الثانية"، مشيراً إلى أنّ "الرغبة في التغيير في المجتمع أكبر من 50 في المئة".


كذلك، تحدّث إردوغان ليلاً أمام حشد من أنصاره. وقال الرئيس الموجود في الحكم منذ العام 2003 "أنا أؤمن من أعماق قلبي بأننا سنواصل خدمة شعبنا في السنوات الخمس المقبلة".


وكان أعيد انتخاب إردوغان في العام 2018 من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.


وكان قد ضاعف في الأسابيع الأخيرة الوعود الانتخابية لمحاولة التخفيف من التضخّم المرتفع للغاية الذي يضرب البلاد.


في هذه الأثناء، يسير حزب "العدالة والتنمية" التابع للرئيس وحلفاؤه على المسار الصحيح للاحتفاظ بالغالبية في البرلمان.
لكن في ظلّ أجواء عدم اليقين، انخفض المؤشّر الرئيسي لبورصة اسطنبول بنسبة 4 في المئة الإثنين.


ستعتمد نتيجة الجولة الثانية جزئياً على رجل ثالث هو سنان أوغان (قومي)، الذي فاز بحوالى 5 في المئة من أصوات الجولة الأولى، غير أنّه لم يدعو بعد مناصريه إلى دعم أحد المرشّحَين.


في منطقة سيشانه في اسطنبول، انقسمت الآراء صباح الاثنين بشأن الحكم الذي من المتوقّع أن يصدر من صناديق الاقتراع في 28 أيار/مايو.


فرأت بتول يلماز (26 عاماً)، أنّ "كيليتشدار أوغلو يمكن أن يفوز إذا ما أقام تحالفاً مع سنان أوغان". لكنّها أضافت أنّ النتائج قد "تكون متقاربة".


على بعد عدّة أمتار، قال حمدي كرم محمود (40 عاماً) الذي يعمل في قطاع السياحة، إنّ "طيب إردوغان سيفوز. إنه قائد حقيقي، الأتراك يثقون به ولديه رؤية لتركيا".


وأضاف "بالتأكيد، هناك أشياء يجب أن تتحسّن، في الاقتصاد أو التعليم أو سياسة استقبال اللاجئين. لكننا نعلم أنّه الشخص الذي يمكنه إصلاح كلّ هذا". خاض المعسكران معركة الأرقام حتّى الليل، كما أمرا مراقبيهم بالبقاء في مراكز تعداد الأصوات "حتى النهاية".


واعترض معسكر كيليتشدرا أوغلو مباشرة على الأرقام الأولية التي منحت إردوغان تقدّماً مريحاً، مؤكداً أن نتائج مراكز الاقتراع الأكثر ملاءمة لمرشّح المعارضة لم تُحسب بعد، خصوصاً بسبب الطعون المتعدّدة.


ورأت صحيفة "صباح" الموالية للحكومة، أن تصّدر الرئيس المنتهية ولايته نتائج الجولة الأولى "يعدّ نجاجاً كبيراً".

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تعتقل شابًا في الداخل المحتل

الداخل المحتل "القدس" دوت كوم

 اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، شاباً من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، أثناء عمله في الداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشرطة اعتقلت الشاب موسى ناهد زيود أثناء تواجده في مكان عمله بمدينة أم الفحم.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

"الاقتصاد" بغزة تنوه للتسجيل للأضرار جراء العدوان الأخير

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الاقتصاد في قطاع غزة، اليوم الإثنين، أن التسجيل للأضرار الاقتصادية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي الأخير يبدأ من يوم الأحد الموافق 14/5/2023 حتى 21/5/2023.


وطالبت الوزارة في بيان لها، المتضررين بالإسراع في الإبلاغ عن الاضرار الاقتصادية حتى نهاية دوام يوم الأحد الموافق 21/5/2023 م، لحفظ حقهم في التسجيل وتقييم الأضرار بالوزارة.


علماً أن الرابط مخصص للأضرار الاقتصادية فقط مع تجهيز الأوراق الثبوتية اللازمة لاستكمال ملف الأضرار الخاص بالمنشأة المسجلة عبر الرابط التالي:


https://e.services.gov.ps/apps/eco_damage2023/1/create


اقتصاد

الإثنين 15 مايو 2023 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يرفع توقعاته للنمو والتضخم عام 2023

بروكسل - (أ ف ب)

عززت المفوضية الأوروبية الاثنين توقعاتها للنمو الاقتصادي للعام 2023 في منطقة اليورو بينما زادت توقعاتها للتضخم في منطقة العملة الموحدة.


وتعد توقعات المفوضية للربيع أكثر تفاؤلا من تلك الصادرة أواخر العام الماضي، رغم أن تراجع التضخم عن المستويات القياسية التي سجّلها أبطأ بكثير "مما كان متوقعا".


ورفعت المفوضية توقعاتها للنمو بـ0,2 نقطة إلى 1,1 في المئة.


وقال المفوّض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني في بيان إن "الاقتصاد الأوروبي في وضع أفضل مما توقعنا الخريف الماضي".
وأضاف "بفضل الجهود الدؤوبة لتعزيز أمن الطاقة لدينا وسوق عمل صامد بشكل لافت وتخفيف القيود على الإمدادات، تجنّبنا ركودا في الشتاء ونستعد لنمو معتدل هذا العام والعام المقبل".


كذلك رفعت بروكسل توقعات النمو للعام 2024 في منطقة العملة الموحدة التي تضم 20 بلدا بـ0,1 نقطة إلى 1,6 في المئة.
كما رفعت توقعات النمو في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 بلدا برمته للعام 2023، رغم أنها بقيت أقل من تلك المسجّلة في منطقة اليورو عند حوالى واحد في المئة.


كما تمّت مراجعة توقعات التضخم في منطقة اليورو ورفعها إلى 5,8 في المئة للعام 2023 مقارنة مع 5,6 في المئة في التوقعات السابقة.


ويتوقع أن تتراجع أسعار المواد الاستهلاكية إلى 2,8 في المئة عام 2024، وهي نسبة لا تزال أعلى من هدف 2% الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.


وحذّر البيان من أنه "فيما يبقى التضخم مرتفعا، يتوقع أن يتم تشديد شروط التمويل أكثر".


وتابع "رغم أنه يتوقع بأن يقترب البنك المركزي الأوروبي وغيره من المصارف المركزية في الاتحاد الأوروبي من نهاية دورة رفع معدلات الفائدة، يرجّح أن يفاقم الاضطراب الأخير في القطاع المالي الضغط على كلفة وسهولة الوصول إلى الائتمان، ما يؤدي إلى تباطؤ نمو الاستثمار ويؤثر خصوصا على الاستثمار في مجال السكن".

منوعات

الإثنين 15 مايو 2023 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

فنزويلا تنتج "أفضل كاكاو في العالم"

كراكاس - (أ ف ب)

ترتدي نيديا تشافيز حذاءً مطاطياً وتحمل منجلاً حاداً ودلواً بلاستيكياً لتتولى يدوياً حصد ثمار الكاكاو في تشوا في وسط فنزويلا الشمالي، المعروفة بإنتاجها "أفضل كاكاو في العالم".


وتقول تشافيز (43 عاماً) لوكالة فرانس برس "لدينا ذهب أسود هنا"، في إشارة الى النفط الذي يشكّل الثروة الأبرز لفنزويلا.


وتضيف المرأة التي تمكّنت من قطف ثلاثة دلاء من الكاكاو "أما نحن فنعتاش من الكاكاو".


وتتولى نيديا ونساء أخريات قطع ثمار الكاكاو بواسطة مناجل، ثم يستخرجن الحبوب منها ويضعنها في حاويات بلاستيكية.


وكاكاو تشوا المشهور في مختلف أنحاء العالم، تستخدمه كبرى شركات إنتاج الشوكولا ويُباع قبل حصاده حتى.


ويتم إنتاج نحو 18 إلى 20 طناً من الكاكاو سنوياً. وللمقارنة، يُباع الكيلوغرام الواحد بنحو عشرة دولارات، بينما يباع الكيلوغرام من كاكاو ساحل العاج بنحو دولار واحد فقط.


وتُجفّف حبوب الكاكاو في الساحة الرئيسية لتشوا والتي لا يمكن الوصول إليها إلا عبر قوارب في البحر الكاريبي، ثم من خلال اتباع طريق وحيد على بعد خمسة كيلومترات من ميناء تشاو.


وتقول إستيليتا أشيه التي وُلدت قبل 63 عاماً في هذه القرية البالغ عدد سكانها نحو 3 آلاف نسمة "إنّ الكاكاو هو كل شيء لنا، وهو مميز ربما لأننا نحصده بحب".


وترتكز العملية برمتها أي من زرع البذور وصولاً إلى الحصاد ثم البيع، على خبرات تعود إلى أكثر من 300 عام.


وتُغطّى الحبوب المستخرجة حديثاً بأوراق الموز داخل غرفة تخمير لشركة "إمبيزا كامبيزينا تشوا" التابعة للمجتمع المحلي. إلا أنّ جامعات الحبوب يعملن بصورة مستقلة.


سقف غرفة التخمير وأرضيتها مصنوعان من الخشب، فيما تكون الرطوبة والحرارة فيها مرتفعتين، وهي البيئة المثالية لتصبح الحبوب بالنكهة والملمس المطلوبين.


ثم تُجفف حبوب الكاكاو في الشمس لثماني ساعات يومياً، قبل تخزينها وتعبئتها داخل أكياس يصل وزن الواحدة منها إلى 61 كيلوغراماً.


ولا ينبغي حصول أي خطأ في هذه العملية الحرفية، لأنّ التخمير لفترة طويلة جداً أو في ظروف سيئة من شأنه أن يغير جودة الحبوب.


وعلى مقربة من "إمبيزا كامبيزينا تشوا" التي تتمثل مهمتها في إنتاج الكاكاو "النقي 100%"، تبيع فيسيننتا غاميز (66 عاماً) شوكولا قابلة للدهن وألواح شوكولا وعصائر وشاي، تعدّها كلها مع نجلها روبن هيريرا (28 عاماً).


وتقول باسمةً إنّ "كل شيء هنا يُصنَّع يدوياً، فليست لدينا آلات كبيرة لتقوم بالمهام"، مضيفةً "لدينا أفضل كاكاو في العالم وهو فخرنا الأعظم".

منوعات

الإثنين 15 مايو 2023 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

محاكمة المفكر الإسلامي طارق رمضان بتهمة الاغتصاب تنطلق في سويسرا

جنيف - (أ ف ب)

بدأت الإثنين محاكمة المفكر الإسلامي طارق رمضان أمام محكمة جنائية في سويسرا بتهمة "الاغتصاب والإكراه الجنسي" التي ينفي ارتكابها.


ووصل طارق رمضان بعيد الساعة 08,30 (الساعة 06,30 ت غ) إلى المحكمة حيث أتى كثيرون لمتابعة الجلسات.


امتنع الباحث الإسلامي ومحاموه عن الإدلاء بأي تصريح للصحافيين الذين أتوا بأعداد كبيرة لتغطية هذه المحاكمة الأولى التي ستستمر ثلاثة أيام.


وكانت المدعية السويسرية التي تقول إنها تعيش في ظل التهديد وتستخدم اسم "بريجيت" المستعار، في الأربعين من العمر تقريبا عند حدوث الوقائع المفترضة قبل حوالى 15 عاما.


وتؤكد أن رمضان أخضعها لأفعال جنسية وحشية ترافقت مع الضرب والشتائم مساء 28 تشرين الأول/أكتوبر 2008 في غرفة فندق في جنيف.


وأقر طارق رمضان البالغ ستين عاما اليوم والذي قد يواجه محاكمة لوقائع مماثلة في فرنسا أيضا، أنه التقى المدعية لكنه أكد خلال التحقيق أنه تخلى عن فكرة إقامة علاقة جنسية معها.


ويواجه المفكر السويسري الذي يثير جدلا في الأوساط الإسلامية الأوروبية، احتمال الحكم عليه بالسجن سنتين ألى عشر سنوات في حال إدانته. ورفض أحد محاميه الفرنسيين فيليب اوهايون التعليق في اتصال اجرته معه وكالة فرانس برس.


ويصدر الحكم في 24 أيار/مايو على ما أوضحت السلطات القضائية في جنيف لوكالة فرانس برس. ويمكن لطارق رمضان أن يستانف الحكم.


ويحمل رمضان شهادة دكتوراه من جامعة جنيف حيث كتب أطروحة حول مؤسس جماعة الأخوان المسلمين المصرية حسن البنا جده لوالدته. وكان استاذا في الدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2017 واستاذا ضيفا في جامعات عدة في المغرب وماليزيا واليابان وقطر.


يتمتع رمضان بشعبية في أوساط الإسلام المحافظ إلا أنه يثير جدلا خصوصا في صفوف دعاة العلمانية الذين يعتبرونه مناصرا للإسلام السياسي.


في فرنسا يشتبه بارتكابه عمليات اغتصاب بين العامين 2009 و2016 استهدفت أربع نساء وهي قضية تسببت بسقوطه العام 2017.


وطلبت النيابة العامة الباريسية في تموز/يوليو إحالته على محكمة الجنايات ويعود لقضاة التحقيق اتخاذ قرار محاكمته من عدمها.


وفي إطار الملف الفرنسي، حبس موقتا مدة تسعة أشهر في 2018 وافرج عنه في تشرين الثاني/نوفمبر من السنة نفسها. وهو لا يزال خاضعا لمراقبة قضائية منذ ذلك الحين.


ومن الشروط القضائية المفروضة عليه الإقامة في فرنسا بيد انه يحصل على أذونات استثنائية لمغادرة الأراضي الفرنسية للتوجه إلى سويسرا في إطار القضية الراهنة.


خلال التحقيق قالت "بريجيت"التي اعتنقت الإسلام، إنها تعرفت على رمضان خلال جلسة توقيع لأحد كتبه قبل أشهر من ليلة 28 تشرين الأول/أكتوبر 2008 ومن ثم خلال مؤتمر في أيلول/سبتمبر.


وتلت ذلك مراسلات ازدادت حميمية عبر وسائل للتواصل الاجتماعي. في ليلة الوقائع المفترضة التقته في فندق كان ينزل فيه في جنيف.


وتفيد "بريجيت" أن رمضان أرغمها في الغرفة على مدى ساعات على القيام بأعمال جنسية مرفقة بعنف.


وجاء في البيان الاتهامي أنه ارتكب "ثلاث عمليات اغتصاب" خلال الليلة نفسها فضلا عن "إكراه جنسي" كادت تختنق خلاله. وينفي الباحث الإسلامي أن يكون أقدم على ما هو متهم به.


وقال محامي "بريجيت" الفرنسي فرنسوا زيمراي وهو دبلوماسي سابق وخبير في حقوق الإنسان لوكالة فرانس برس "هذه المحاكمة محنة لموكلتي وليست علاجا. وهي تتطلع إلى حصول اعتراف بمعاناتها التي رافقتها مدة 15 عاما واعتبرت أن من واجبها الكشف عنها".


وأصاف "تتوقع مواجهة صعبة ومؤلمة لكنها مستعدة لها ومقتنعة بأن هذه المعركة واجب ومحنة في آن".

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر مواطناً بالاستيلاء على أرضه في جنين

جنين "القدس" دوت كوم

 أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطناً بالاستيلاء على أرضه من قرية الجلمة شمال شرق جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإنه تم إبلاغ المواطن صالح محمود أبو فرحة بالاستيلاء على أرضه التي يملك فيها أوراقا رسمية مسجلة في "الطابو"، لصالح إقامة مقطع جديد من جدار الضم والتوسع العنصري.


وأشارت المصادر إلى أنه طالبه بعدم وضع مركبات على بعد 10 أمتار، لأن الأرض أصبحت "منطقة عسكرية".

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد صالح صبرة في نابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

شيّعت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الإثنين، جثمان الشهيد صالح محمد صبرة (22 عامًا)، في مخيم عسكر شرق نابلس.


وانطلق المشيعون بالجنازة من مستشفى رفيديا بعد جنازة عسكرية للشهيد صبرة، إلى ميدان الشهداء وسط المدينة، ثم إلى مخيم عسكر، حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليه.


ووري جثمان الشهيد صبرة الثرى في مقبرة المخيم.


وارتقى الشهيد صبرة صباح اليوم، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، أثناء اقتحامه لمخيم عسكر شرق نابلس.





فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| المواطنون يحيون الذكرى الـ75 للنكبة في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

أحيا آلاف المواطنين، ظهر اليوم الإثنين، الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة فلسطين، بمهرجان مركزي وسط مدينة رام الله.


واحتشد المواطنون أمام ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، حيث شارك الموظفون وطلبة المدارس والجامعات، وانطلقوا بمسيرة باتجاه ميدان المنارة وسط مدينة رام الله.


وأقيم مهرجان مركزي تخلله العديد من الفعاليات الوطنية، وألقيت عدة كلمات أكدت على حق العودة، وعلى أهمية الوحدة الوطنية من أجل التحرر من الاحتلال، وأهمية كلمة الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة التي تحيي ذكرى النكبة في مقرها لأول مرة.


ورفعت لافتات تحمل أسماء القرى والبلدان والمدن المهجرة، ولافتات تؤكد على حق العودة، بينما رفعت أعلام فلسطين ورايات سوداء عليها شعار العودة.


كما شاركت فرق كشفية وفنية بالمهرجان، وتوقفت الحركة مدة 75 ثانية بعدد سنوات النكبة، بالتزامن مع إطلاق صافرة الحداد عبر المساجد والإذاعات المحلية، ودق أجراس الكنائس.






فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

في ذكرى النكبة.. الصغار حملوا الراية بقوة أكثر من الكبار

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

في ذكرى النكبة، لا يساور اللاجئ الستيني جمال أحمد من مخيم جنين أدنى شك بتحقق حلمه بالعودة لأرض أجداده ووالده الذين انتزعتهم العصابات الإسرائيلية منها في نكبة عام 1948، كما لم يفقد الأمل بتحرر نجله الأسير أحمد الموقوف منذ سنوات، وبرغم هدم منزله مرتين، يقول "لن يموت الأمل بعودتنا وتحريرها وكسر قضبان السجون وتحرير أسرانا".


منذ صغره، تحتفظ ذاكرة جمال، بصور ما تعرضت له قرية "زرعين" مسقط رأسه أجداده ووالده عندما هاجمتها العصابات الإسرائيلية، وشردت سكانها وهدمت منازلها وحولتهم للاجئين، ومنذ ولادته لاجئاً، لم ينسى ما زرعه والده قبل وفاته وجيل النكبة من قصص وروايات حول حياتهم وقريتهم ومنزل عائلته الذي هدم، لكنه لم يتوقع حتى في أسوأ كوابيس حياته، أن يعيش نكبة التشرد من جديد بعد عقود طويلة وتصبح عائلته مشردة مرة ثانية بعدما هدم الاحتلال منزله خلال مجزرة مخيم جنين في نيسان 2002، فعانى الكثير بعدما فقد كل شيء تحت أنقاض الدمار الذي خلفه الاحتلال في المخيم، ليبدأ حياته من نقطة الصفر مجدداً، فاستقر بمنزل شقيقه محمد، وعاش حياة سعيدة رغم الذكريات الأليمة مع عائلته المكونة من 7 أفراد حتى 24-4-2018.


لكن سرعان ما تتكرر التاريخ وعاش المشهد الذي لن تنساه ذاكرته أبداً، فقد هدم الاحتلال المنزل وحكم على عائلته بالتشرد مرة أخرى، كعقاب لها بعد اعتقال نجله البكر أحمد (31 عاماً)، بتهمة الضلوع في العملية الفدائية التي نفذها الشهيدين أحمد نصر جرار وأحمد لطفي جرار.


فور اعتقال أحمد سارع الاحتلال لهدم المنزل الذي يملكه المواطن محمد القنبع الذي يعاني من إعاقة حركية، رغم قيام ساكنه المواطن جميل، بتقديم الأوراق الثبوتية التي تؤكد هوية مالكه الحقيقي.


ويقول جميل: "لم يهتم الاحتلال بالاعتراض والاستئناف الذي قدمناه، فرغبة الانتقام وحجم الحقد والكراهية كانت أقوى من كل القيم الإنسانية، اقتحم الاحتلال منزل شقيقي فجر 24/4/2018، وانتزعونا منه وخلال دقائق، تحول لأنقاض وخسر شقيقي كل تعب وشقى العمر، فلم يكن هناك مبرر لهدمه".


ما حدث، أعاد لذاكرة جمال ما رواه والده من صور عن مجازر العصابات الإسرائيلية في النكبة، ويقول جمال: "عاقبنا الاحتلال وعشت كل الصور والمواقف المؤلمة التي رواها لي والدها ومن عاصر مرحلة النكبة التي دمروا فيها حياة أهلنا ونسفوا منازلهم وطردوهم من ديارهم لنعيش لاجئين بعدما استوطن الأغراب في مناطقنا".


ويكمل: "لا يوجد أصعب من الهدم والتدمير، فمنذ نكبتنا الثانية بعد مجزرة المخيم لم أنسى منزلنا الذي ردمته البلدية الإسرائيلية مع مئات المنازل، وفرضت علينا حياة التشرد من جديد، بينما وقف العالم يتفرج علينا وكأننا لسنا بشر، فأين العدالة وحقوق الانسان؟، وأي شريعة أو قانون يجيز هذا الظلم والعقاب والعذاب المستمر بلا رحمة".


نفس الأسئلة، يرددها المواطن جمال، بعدما تسلم كتاباً جديداً صادر عن قائد جيش الاحتلال في الضفة، يفيد بنيتهم هدم المنزل الذي أعيد بنائه حتى تاريخ 14/1/2020، ويقول: "عشنا معاناة رهيبة بعد هدم منزلنا مرة ثانية، تشردنا ولم يكتفي الاحتلال باعتقال أحمد، فاستهدف أبنائي وزجهم خلف القضبان لنعيش حياتنا بين المحاكم، وخلال ذلك أعاد شقيقي بناء المنزل واجتمع شملنا وعدنا لممارسة حياتنا بشكل طبيعي رغم مشاعر الألم والمعاناة".


ويقول الوالد جمال: "لا نعلم إلى متى سيبقى الاحتلال يلاحقنا ويستهدفنا بسياساته وقراراته الظالمة، المنزل ملك شقيقي ولديه كافة الأوراق الرسمية، ورغم ذلك نفذوا القرار التعسفي والظالم، ورفض الاحتلال التراجع عن ارتكاب الجريمة الجديدة بحق أخي ومنزله وعائلتنا التي ليس لها مأوى أخر".


ويكمل: "في ظل صمت وتخاذل وتقصير مؤسسات حقوق الإنسان، يواصل الاحتلال ممارساته التعسفية، لكننا صابرون وصامدون، فقبلنا عانى ودفع الثمن الأجداد ووالدي، واليوم نحن وأولادنا، لكن الحمد الله دائما معنوياتنا عالية، رغم كل ما يحدث معنا من الاحتلال".


المربي الخمسيني المتقاعد جمال القنبع، يروي أن الاحتلال اعتقل نجله أحمد في المرة الأولى، عام 2015، وأمضى عام كامل في سجون الاحتلال حتى أفرج عنه، وعاد ليعيش حياة طبيعية ومواصلة العمل حتى تاريخ 17/1/2018.


ويقول: "اقتحمت وحدات سرية خاصة متخفية بالزي المدني وبواسطة مركبة فلسطينية، محطة الوقود التي يعمل فيها ابني، حاصروه واختطفوه واقتادوه لمعسكر سالم، في نفس الوقت اقتحم الاحتلال واد برقين وسط إطلاق نار".


ويضيف: "عشنا لحظات رعب في ظل تضارب الروايات حول مصير أحمد، سمعنا أنه تعرض لإطلاق نار، واستمرت معاناتنا حتى علمنا أنه اعتقل، وبعد أيام نشرت وسائل الإعلام العبرية أن عملية جنين، استهدفت المجموعة التي نفذت هجوماً قرب نابلس أسفر عن مقتل حاخام إسرائيلي، والتي تضم بعضويتها الأحمدين وابني أحمد الذي قضى فترة طويلة في أقبية التحقيق، ولم يسمح للمحامين ومؤسسات حقوق الانسان بزيارته".


منذ اعتقاله، ما زال أحمد القنبع موقوفاً، ويفيد والده أنه نزل للمحاكم العسكرية عشرات المرات على مدار 5 سنوات، وفي كل جلسة يمددون توقيفه، لكنه يتعرض لمعاملة قاسية وحراسة مشددة، منذ تحديه للمحكمة والسجانين وجنود الاحتلال الذين فرضوا عليه عقوبات متعددة، في نفس الوقت استهدف عائلته، فاقتحم منزلها واعتقل شقيقه إسلام 22 عاماً.


وقال: "بعد بفترة قليلة، وفي 15/3/2019، تكررت مداهمة منزلنا واعتقال ابني الثالث أيمن الذي قضى 6 شهور خلف القضبان وتحرر هو وإسلام".


خلف القضبان، يتمتع أحمد بمعنويات عالية، ويقول والده: "تأثر وحزن لهدم منزلنا وتشريدنا واعتقال إخوانه، لكنه إنسان مؤمن وصابر، صمد ولم ينال الاحتلال وسجونه من عزيمته ومعنوياته، وفي كل زيارة يرفع معنوياتنا ويشحننا بالهمة والعزيمة العالية، ولديه قناعة كبيرة أن حريته مهما تأخرت قريبة".


ويكمل: "فشلت كل الرهانات على خضوع واستسلام شعبنا، قالوا أن الكبار يموتون والصغار ينسون، فسقطت مقولاتهم، فالصغار لازالوا حاملين الراية بقوة أكثر من الكبار، ويؤكدون أن حق العودة مقدس والاحتلال إلى زوال وهناك دائما أمل في الله عزل وجل بعودتنا".

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

سوريا تحضر اجتماعًا لجامعة الدول العربية للمرة الأولى منذ 2011

الرياض - (أ ف ب)

شارك وفد سوري برئاسة وزير الاقتصاد الإثنين في اجتماع تحضيري يسبق القمة العربية المقررة الجمعة في جدة، في أول مشاركة لسوريا في اجتماعات جامعة الدول العربية بعد أكثر من 11عاما من قرار تعليق عضويتها، حسب مشاهد بثّتها قناة الإخبارية السعودية الرسمية.


وقررت جامعة الدول العربية في 7 أيار/مايو استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها بعد أكثر من عقد على تعليق عضوية دمشق إثر قمعها الاحتجاجات التي تحولت إلى نزاع دام أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص وشرّد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.


وبعد أيام قليلة تلقى الرئيس السوري بشار الأسد دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان للمشاركة في القمة العربية التي تعقد في مدينة جدة الجمعة. والأسبوع الماضي أعلنت السعودية وسوريا استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين.


وفي مستهل اجتماع أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة في جدة، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان "أنتهز هذه الفرصة أيضا للترحيب بعودة الجمهورية العربية السورية إلى جامعة الدول العربية متطلعا للعمل مع الجميع لتحقيق ما نصبو إليه قيادات وشعوبا".


وأظهرت مشاهد بثّتها قناة الإخبارية السعودية الرسمية من داخل الاجتماع، الوفد السوري الدبلوماسي برئاسة وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل يشغل مقعد سوريا للمرة الأولى في اجتماع للجامعة العربية منذ 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2011.


وأنهى قرار عودة مشاركة وفود الحكومة في اجتماعات الجامعة العربية، عزلة دبلوماسية فرضتها دول عربية عدة منذ بداية النزاع على دمشق التي تتطلع اليوم إلى أموال إعادة الإعمار.


وستكون مشاركة الأسد في قمة الجمعة الأولى منذ ظهوره الأخير في قمة سرت في ليبيا في 2010 قبل أقل من عام من اندلاع النزاع في بلاده.


وتتزامن عودة سوريا إلى الحضن العربي أيضاً مع تغيّر في الخارطة السياسية الإقليمية بعد الاتفاق بين السعودية وإيران، أبرز حلفاء دمشق، والذي تُعلَّق عليه آمال بعودة الاستقرار في منطقة لطالما هزتها النزاعات بالوكالة.


إثر اندلاع النزاع، قطعت دول عربية عدة علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، وأبعدتها عن جامعة الدول العربية في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.


وقدمت دول عدّة بينها السعودية وقطر، دعماً للمعارضة السياسية والمسلحة خصوصاً خلال سنوات النزاع الأولى، ودعت إلى ضرورة تغيير النظام في سوريا.


وخلال الأسابيع القليلة الماضية، اجتمع وزراء خارجية تسع دول عربية في جدة لمناقشة مسألة سوريا، ثم اجتمع خمسة وزراء من بينهم وزير خارجية سوريا في عمّان للأمر عينه.


لكن قرار إعادة إدماج سوريا في محيطها العربي لا يحظى بإجماع.


إذ أعلنت قطر المعارضة الصريحة للرئيس السوري بشار الأسد، أنها لن تطبّع العلاقات مع حكومة دمشق، لكنها أكدت أيضا أنها لن تكون "عائقا" أمام الخطوة التي اتخذتها الجامعة العربية.


وكانت قطر قدمت دعما كبيرا لجماعات سورية معارضة تولت إدارة السفارة السورية في الدوحة.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

نسبة القتل في أوساط فلسطينيي الداخل أعلى من اليهود

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أظهرت معطيات إسرائيلية، نشرت اليوم الإثنين، أنه ما بين أعوام 2018 - 2022، وقعت 690 حادثة قتل، قُتل فيها 731 ضحية، منهم ما نسبته 70% من فلسطينيي الداخل.


ووفقًا لتلك المعطيات كما نشرت في صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن المعدل الشهري للقتلى بفعل جرائم القتل في أوساط فلسطينيي الداخل ارتفع بين عامي 2022 و2023.


ويظهر من المعطيات التي أعدت من قبل مركز المعلومات في الكنيست لصالح مناقشة خاصة في اللجنة الأمنية، أن حل لغز جرائم القتل من قبل الشرطة الإسرائيلية، في أوساط فلسطينيي الداخل أقل بكثير من اليهود.


وتظهر المعطيات، أنه منذ بداية العام الجاري وحتى الثالث من مايو/ أيار الجاري، وقعت 82 حادثة قتل، قُتل فيها 86، والغالبية المطلقة من الضحايا بنسبة 72% هم من فلسطينيي الداخل، و22% من اليهود، وحوالي 6% من جنسيات أخرى.


وبشأن قتل النساء، فإنه في الأعوام ما بين 2018 - 2022، قتل 126 امرأة، وهو ما يمثل حوالي 17% من إجمالي عدد القتلى، وكان العدد الأكبر من فلسطينيي الداخل، ومنذ بداية العام الجاري وحتى الثالث من مايو/ أيار الجاري، فإن 12 سيدة قتلن، منهن 7 يهوديات، و 4 فلسطينيات، وواحدة من جنسية أخرى.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب بوقف استثناء "إسرائيل" من نفاذ القانون الدولي وإخضاعها للمساءلة

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، الدول والحكومات والهيئات والمحاكم الدولية إلى وقف استثناء إسرائيل من نفاذ القانون الدولي والإنساني، وإخضاعها للمساءلة والمحاسبة على جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي تواصل ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني للعقد الثامن على التوالي.


جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء بعنوان "جلسة العودة"، اليوم الإثنين، التي عقدت في رام الله، كونها تتزامن مع الذكرى الـ75 لنكبة فلسطين.


وقال اشتية: "إن رئيس دولة فلسطين محمود عباس سيعتلي منصة الأمم المتحدة، حيث سيتم لأول مرة، إحياء الذكرى المؤلمة في الهيئة الدولية، وسيقدم سيادته باسم 14 مليون فلسطيني، سرداً لرواية أصحاب الأرض الأصليين ضحايا نكبة عام 48، ويفند الرواية الإسرائيلية المزيّفة والكاذبة".


وأشار إلى أن النكبة جريمة ممتدة على مدار 75 عاماً، ولا يزال شعبنا يدفع من دمه ولحمه الحي فاتورة العدوان، ونحن مستمرون في النضال لاسترداد حقوقه، ولإفشال المشروع الصهيوني الاستعماري التوسعي.


وأضاف: "لا يزال شعبنا يُقدم الشهداء والدماء على امتداد رقعة الوطن، في الضفة بما فيها القدس، وفي قطاع غزة، وآخرها ضحايا العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة، الذي خلّف 33 شهيداً بينهم أطفال، ونساء، وشيوخ، ومئات الجرحى والمشردين، ممن هُدمت منازلهم، وفقدوا مأواهم".


وتابع: "في الذكرى الخامسة والسبعين، أثبت شعبنا أنه حتى وإن مات الكبار، فإن الصغار لا ينسَون، وبعد 75 عاماً من النكبة، لا نزال نؤمن ونناضل من أجل حق العودة. فالعودة حق أصيل لأبناء شعبنا اللاجئين في كل بقاع الأرض".


وقال: "آن الأوان لصحوة الضمير العالمي، والبدء برفع الظلم التاريخي الذي ألحقته الحركة الصهيونية والنظام الدولي بالشعب الفلسطيني، وبلسان 14 مليون فلسطيني نقول إننا تعرضنا لأكبر مذبحة ومظلمة وأكبر عملية سرقة وانتزاع الملكيات والممتلكات".


وأشار إلى أن الأمم المتحدة كانت قد أنشأت قاعدة بيانات لممتلكات اللاجئين الفلسطينيين توضح بالتفصيل نزع الملكية الذي عانى منه الشعب الفلسطيني، وتوثق أملاك كل إنسان فلسطيني، وتوجد نسخ من قاعدة البيانات هذه في بعض الدول، ولكن النسخة الأصلية مودعة لدى الأمم المتحدة.


وخاطب اشتية العالم، قائلاً: "ما ضاع حق وراءه مطالب، وأن لكل فلسطيني الحق في المطالبة بالتحقق من ممتلكاته، ورفع الدعاوى أمام المحاكم الدولية لاستعادة حقوقهم مع استمرار نضالنا لإحقاق الحق الجماعي لشعبنا حيثما كان".


وطالب بضرورة توحيد جميع قوى التحرر، والعدالة، والسلام، والمساواة في فلسطين، وفي العالم لمواجهة الاستعمار والاستيطان والاستغلال والظلم والتمييز العنصري حيثما كان.


وشدد اشتية على أن شعبنا يناضل من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتجسيد الدولة الفلسطينية ذات السيادة على مقدراتها، متواصلة الأطراف القابلة للحياة، وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين.


وأعلن مجلس الوزراء وبالشراكة مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة عن العديد من الفعاليات التي تنطلق اليوم في الوطن، وفي كل أنحاء العالم.

اقتصاد

الإثنين 15 مايو 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

ايكيا تستثمر حوالى مليار يورو لتوسيع نشاطها في فرنسا

باريس - (أ ف ب)

أعلنت شركة إيكيا السويدية العملاقة للأثاث عزمها استثمار 906 ملايين يورو إضافية في فرنسا، بين عامي 2023 و2026، لاستقطاب مزيد من العملاء وفتح مركز لوجستي جديد قرب تولوز، مع وظائف جديدة "محتملة للغاية"، وفق ما أعلنت الإدارة لوكالة فرانس برس.


في المجموع، ستنفق المجموعة 1,2 مليار يورو على مدى أربع سنوات، وفق بيان نُشر الأحد، عشية عقد "تشوز فرانس" ("اختر فرنسا")، وهي قمة للمستثمرين الدوليين يترأسها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين في فرساي.


من هذا المبلغ، ستُستخدم 377 مليون يورو من أموال استثمارية رُصدت سابقاً ولم تُستهلك بالكامل.


وقال رئيس مجموعة ايكيا السويدية بفرعها الفرنسي يوهان لوريل لوكالة فرانس برس "نحن نستثمر في المواقع الحالية وفي مواقع جديدة أيضاً"، من أجل "جعل عرضنا في متناول أكبر عدد ممكن من الأشخاص"، مع "تسريع" جهود التنمية المستدامة.


وأوضح ييسبر برودين، رئيس شركة "إينغكا" القابضة التي تضم معظم متاجر ايكيا وتمثل أكثر من 90% من إجمالي حجم المبيعات، أن فرنسا هي "ثالث أكبر أسواقنا" في العالم، "نعتقد أننا يمكن أن ننمو أكثر فيها".


وتخطط الشركة المصنعة للأثاث التي يعمل فيها 12 ألف موظف في فرنسا، لافتتاح مركز لوجستي جديد في تولوز في عام 2024، فضلا عن موقع مماثل في ليماي (بمنطقة إيفلين الفرنسية) عام 2026.


وقال لوريل "ليس لدينا أرقام اليوم لكننا سنفتح مواقع لوجستية جديدة وهذا على الأرجح سيجلب زملاءَ جدداً".

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يصل إلى بريطانيا.. ولندن تتعهد بمزيد من الدعم العسكري

لندن - (أ ف ب)

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن الاثنين، على ما ذكرت رئاسة الحكومة البريطانية، حيث سيلتقي رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي وعد بتسليم "مئات" الصواريخ المضادة للطائرات والمسيرات الهجومية إلى كييف قريباً.


وتأتي زيارة زيلينسكي في إطار جولة أوروبية قادته إلى روما وبرلين وباريس، يبحث فيها عن تعهد عسكري إضافي من حلفائه قبل الهجوم المضاد الذي يعده جيشه ضد القوات الروسية.


وقال الرئيس الأوكراني في تغريدة، معلنا مغادرته إلى لندن التي سبق أن زارها في شباط/فبراير "كانت المملكة المتحدة رائدة في تزويدنا بمعدات برية وجوية إضافية. وسيستمر هذا التعاون".


من المقرر أن يلتقي زيلينسكي مع ريشي سوناك في تشيكرز، المقر الصيفي لرئيس الوزراء الذي أعلن قبيل وصول الرئيس الأوكراني عن مساعدة عسكرية جديدة إلى كييف.


ستسلم المملكة المتحدة أوكرانيا "مئات" الصواريخ المضادة للطائرات والمسيرات الهجومية التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر.


وأوضحت رئاسة الحكومة في بيان إن هذه التجهيزات سيتم تسليمها "خلال الأشهر المقبلة فيما تستعد أوكرانيا لتعزيز مقاومتها للغزو الروسي الجاري".


وكانت المملكة المتحدة أعلنت الأسبوع الماضي تزويد كييف بصواريخ "ستورم شادو" بعيدة المدى.


ونقل البيان عن سوناك قوله "إنها لحظة حاسمة لمقاومة الأوكرانيين في مواجهة العدوان الرهيب الذي لم يختاروه".


وأضاف "يجب ألا نخذلهم (...) من مصلحة الجميع ضمان نجاح أوكرانيا وألا تكافأ همجية (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".


الأحد، تعهدت فرنسا حيث التقى زيلينسكي بالرئيس إيمانويل ماكرون، بتدريب عدد من الكتائب الأوكرانية وتجهيزها بعشرات المركبات المدرّعة والدبابات الخفيفة من طراز AMX-10RC" التي تُستخدم غالبًا في مهام الاستطلاع.


في برلين، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد دعم بلاده لكييف "طالما كان ذلك ضرورياً"، وأعلن عن خطة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2,7 مليار يورو، تشمل العديد من الدبابات والعربات المدرعة وأنظمة الدفاع المضادة للطائرات.


وقال شولتس إن دعم برلين لكييف بلغ 17 مليار يورو، وهي أكبر مساهمة بعد الولايات المتحدة.


في المقابل، لم تتحدث أي عاصمة عن تسليم الطائرات المقاتلة التي تلح كييف في طلبها.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

إعادة بناء مدرسة التحدي 5 شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

 أعيد، اليوم الإثنين، بناء مدرسة "التحدي 5" في بيت تعمر شرق بيت لحم، تزامنا مع إحياء ذكرى النكبة الـ75.


وبحسب مصادر محلية، فإنه بالتعاون ما بين هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومجلس قروي بيت تعمر ومديرية التربية، أعيد بناء المدرسة التي تعرضت للهدم ثلاث مرات.


وأشارت المصادر إلى أنه تم نصب خيام "مظلات"، على أنقاض الهدم، وتوفير كراسي متحركة، من أجل تعزيز صمود الأهالي وبقاء الطلبة في مدرستهم، والتأكيد على استمرار العملية التعليمية كتحدٍّ واضح لغطرسة المحتل.  


يذكر أن المدرسة التي تتكون من الصف الأول إلى الرابع أساسي المختلطة تضم 60 طالبا، تعرضت للهدم ثلاث مرات، الأولى عام 2017، والثانية والثالثة في العام الجاري خلال شهر واحد، وأعيد بناؤها بالخيم وهدمت قبل أن تعاد مرة أخرى.