عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع لتحالف نووي اوروبي في باريس للتخلي عن التبعية حيال روسيا

باريس - (أ ف ب)

يعقد في باريس الثلاثاء اجتماع لتحالف دول أوروبية مؤيدة للطاقة النووية بهدف تعزيز تعاونها واستقلالية القارة حيال روسيا، على ما أفاد المنظمون.


ويجتمع هذا التحالف للمرة الثالثة بعدما تأسس للدفاع عن دور الطاقة النووية في إزالة الكربون من النشاطات الاقتصادية في وجه دول اختارت التخلي عنها على غرار ألمانيا.


لكنها المرة الأولى التي يعقد التحالف اجتماعا خاصا وليس على هامش مجلس الطاقة الأوروبي.


وتستضيف وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشر الثلاثاء ممثلين ل16 دولة هي بلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وتشيكيا واستونيا وفنلندا وفرنسا والمجر وهولندا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا فضلا عن السويد وسلوفاكيا وإيطاليا (بصفة مراقب) والمملكة المتحدة "كضيف خاص" لتشارك خبرتها في هذا المجال.


وسيشارك في الاجتماع أيضا المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة قادري سيمسون.


وقالت أجهزة الوزيرة الفرنسية للصحافيين إن برنامج الجلسة الأولى يشمل تبادل الآراء حول "إقامة سلسلة جودة أوروبية مقاومة ومستقلة" من خلال خصوصا "تدابير دعم" من الاتحاد الأوروبي حيال القطاع النووي.


وأفادت أوساط الوزيرة الفرنسية أيضا أن الوزراء سيبحثون أيضا في سبل ممكنة "لتعزيز استقلالية أوروبا حيال روسيا خصوصا على صعيد المحروقات وعلى الصعيد الصناعي عموما".


وقالت مصادر في الوزارة الفرنسية "نظرا إلى القيود الصناعية القائمة لا يمكن تحقيق ذلك بين ليلة وضحاها" إذ إن بعض الدول تستضيف على أراضيها محطات نووية روسية ما يزيد من تبعيتها حيال الوقود الروسي، مضيفة "لكن التطورات الأخيرة تظهر أن التبعية لروسيا على صعيد الطاقة ليست جيدة".


ولوضع حد لهذه التبعية، فرنسا مستعدة "لوضع شبكتها في التصرف".


وستشمل المباحثات أيضا "إحياء القطاع النووي في أوروبا". وفي هذا الإطار سيستمع المشاركون إلى تجربة المملكة المتحدة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

النخالة يستقبل نائب الأمين العام للجبهة الشعبية

بيروت- "القدس" دوت كوم

استقبل أمين عام حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، نائب أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر في بيروت.


واستعرض المجتمعون الوضع السياسي والميداني خلال معركة "ثأر الأحرار" وما بعدها، معربين عن تقديرهم العالي لمواقف عوائل الشهداء ودور الحاضنة الشعبية في قطاع غزة، خلال العدوان.


واستعرض اللقاء الإدارة الميدانية للمعركة التي أفقدت الاحتلال الإسرائيلي عنصر المباغتة، وأفشلت أهداف العدوان، على الرغم من استشهاد ثلة من قادة سرايا القدس مجاهديها، ما أجبر الاحتلال على القبول بشرط المقاومة.


وأكد المجتمعون على استمرار التنسيق والتكامل بين سرايا والقدس وكتائب الشهيد أبو علي مصطفى، التي قدمت خمسة من فرسانها خلال المعركة الأخيرة، وفصائل المقاومة كافة، مؤكدين على استمرار التنسيق في إطار وحدة وطنية فلسطينية أساسها المقاومة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع صياد وإصابة شقيقه بحادث داخل بحر قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

لقي الصياد نزار محمد مطير (42 عامًا)، الثلاثاء، مصرعه، وأصيب شقيقه بجروح متوسطة، بفعل انقلاب حسكة كانا على متنها قبالة سواحل خانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر طبية، فإن الصيادين أصيبا بـ "محرك الحسكة" بعد انقلابها، ما أدى لإصابتهما، وتوفي لاحقًا على إثرها نزار.

اقتصاد

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي العربي يحقق أرباحا صافية تجاوزت 4.11 مليون دولار

رام الله- "القدس" دوت كوم

حقق البنك الإسلامي العربي، أرباحاً صافية بعد الضريبة بلغت قيمتها 4.11 مليون دولار مع نهاية الربع الأول من العام 2023، مقارنة بأرباح بلغت 3.61 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، محققاً بذلك نمواً بنسبة 14%، ويعود ذلك بشكل رئيس للنمو الملحوظ في إيرادات البنك التشغيلية.


أما على صعيد المؤشرات المالية الأخرى، فقد وصلت موجودات البنك إلى 1,686,808,320 دولار، فيما بلغ إجمالي ودائع العملاء 1,428,745,847 دولارا، في حين بلغ رصيد التمويلات الإئتمانية المباشرة إلى 1,044,982,711دولارا، كما اظهرت البيانات ارتفاع حقوق الملكية لتصل الى 139,311,699 دولارا ليحافظ بذلك البنك على حصصه السوقية المميزة ومتانة أدائه المالي.


بدوره أوضح رئيس مجلس الإدارة رشدي الغلاييني، أن هذه النتائج الإيجابية التي حققها البنك الإسلامي العربي جاءت نتيجة لمرونة الخطط المرسومة من قبل مجلس الإدارة وقابليتها للتكيف في مختلف الظروف إضافة للجهد المبذول من العاملين في هذه المؤسسة المالية الرائدة، للسير بها بخطى ثابتة نحو تطوير الخدمات المالية والمصرفية والعمل على تعزيز العلاقات مع العملاء من كافة القطاعات.


وأشار الى أن البنك مستمر في تقديم الخدمات المصرفية والتمويلات لكافة القطاعات الاقتصادية وفقاً للسياسات المرسومة والمقرة من قبل مجلس الإدارة ، وأضاف إن كافة المؤشرات والبيانات المالية للبنك ومن واقع الأداء المتحقق خلال الربع الأول من العام الحالي تشير إلى أن البنك يتجه إلى تحقيق أرباح صافية ممتازة في نهاية العام الحالي ، خاصة وأنه يعمل على تنويع استثماراته وبما يضمن تحقيق أفضل العوائد. وشكر الغلايني عملاء البنك ومساهميه وموظفيه، على مساهمتهم في نمو وتطور البنك.


من جانبه أوضح المدير العام للبنك الإسلامي العربي هاني ناصر، أن النتائج في الربع الأول من عام 2023 تمثل إنجازاً للبنك، ويعد الأداء المالي القوي دليلاً على نجاحه كما يعكس مدى ثقة عملاء البنك بسلامة ومتانة المركز المالي للبنك، كما تؤكد هذه النتائج الايجابية على كفاءة ومرونة السـياسـات والإجراءات التنفيذية التي سـاعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصـدي للمنافسـة القوية بالأسـواق والاسـتفادة من الفرص المتاحة بها والعمل على تلبيـة احتيـاجـات أكبر عـدد من العملاء على مختلف القطاعات، بالإضـافة الى توجيه وحث العملاء على اسـتخدام الخدمات المصـرفية الإلكترونية والتي اثبتت كفاءة عالية في تيســير دورة العمل .


ويســعي البنك لمواصــلة الاســتثمار في تحســين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه من خلال التركيز على الخدمات الرقمية والتحول الرقمي الذي هو احد الاهداف الاستراتيجية للبنك.


واضاف ان هذه النتائج تؤكد على مكـانة البنك الرائـدة كونـه واحـداً من أكبر بنوك القطـاع المصرفي الفلسطيني من خلال تعزيز مجهوداته في خدمة المجتمع والمشـاركة في العديد من المبادرات لخلق تأثير إيجابي ومســـتدام.


ويســـعى البنك دائما في ضـوء التزامه بالخدمة المجتمعية إلى المشـاركة والمساهمة مع مؤسسات المجتمع من أجل توفير حياة أفضل للفئات الاكثر احتياجأً في مختلف القطاعات وتحقيق التنمية المستدامة بشكل عام .


ويُعد البنك الاسلامي العربي أول بنك اسلامي يعمل في فلسطين من مطلع العام 1996، ويقدم لعملائه مجموعة مميزة من المنتجات والخدمات المصرفية الاسلامية للأفراد والشركات والمشاريع من خلال شبكة فروعه المكونة من 31 فرعاً ومكتباً منتشرة في كافة محافظات الوطن من ضمنها مكتب تمثيلي للبنك في دبي والفرع المتنقل "بنكي ع الطريق". 


وقد حصل البنك على العديد من الجوائز المرموقة في العديد من المناسبات ومحافل التكريم التي تعتبر دليلاً راسخاً على جهوده في مختلف المجالات بما يشمل الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، فضلاً عن مساهماته المتيمزة في مجال المسؤولية المجتمعية. ومما يدل على مكانته الرائدة في القطاع المصرفي الفلسطيني.

منوعات

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

العنف المسلح يمثل حالة طوارئ صحية عامة في الولايات المتحدة

نيويورك - (شينخوا)

 في مقال رأي نشرته يوم الأحد أن العنف المسلح يعتبر حالة طارئة للصحة العامة في الولايات المتحدة، لكن المحاولات المتكررة لإقرار تدابير ضبط السلاح واجهت معارضة شديدة في الكونجرس الأمريكي والقضاء.


قال جوشوا كوهين، محلل الرعاية الصحية المستقل، في المقال إن العنف المسلح سبب رئيسي للوفاة المبكرة في الولايات المتحدة، ويمكن منع هذه الوفيات.


وأوضح في المقال أن "هناك حاجة إلى نهج شامل ومتعدد الأوجه للصحة العامة لمنع عنف الأسلحة النارية، وهو نهج يعالج كلاً من الوصول إلى الأسلحة النارية والعوامل الكامنة ،منها المجتمعية والنفسية، التي تساهم في العنف المسلح".

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل إغلاق مدخلي قرية المغير

رام الله- "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله، لليوم الرابع على التوالي


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات تواصل إغلاق المدخلين الرئيسين للقرية، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق طويلة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية: تصريحات نتنياهو اعتراف رسمي بتورطه بارتكاب الجرائم

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، بأشد العبارات تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستفزازية بشأن ما تسمى مسيرة الأعلام وتفاخره بأنها ستتم وفقاً لمسارها التقليدي واقتحامها لإحياء ومناطق القدس الشرقية المحتلة.


كما أدانت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، بشدة أقواله ودعواته التحريضية والرخصة التي يمنحها لاغتيال الفلسطينيين وبعبارات دموية(دمه مهدور).


واعتبرت الوزارة أن أقوال رئيس الوزراء الإسرائيلي وعباراته أشبه ما تكون بمنهج العصابات التي تتعامل مع الأرض الفلسطينية كميدان للتدريب والرماية، ومع المواطنين الفلسطينيين كأهداف مباحة وسهلة للقتل، في اعترافات علنية وصريحة أمام المجتمع الدولي بتورط نتنياهو والمستوى السياسي لدولة الاحتلال في جميع الجرائم التي ترتكب بحق أبناء شعبنا عبر إعطاء التعليمات وتسهيلها لقتل الفلسطينيين وتوفير الحماية السياسية والقانونية لمرتكبي الجرائم.


وقالت: "إن الحكومة الإسرائيلية تتعمد تصعيد الأوضاع في ساحة الصراع بطريقة ممنهجة وتغلق صفحة من الجرائم لتفتح صفحة أخرى في حرب مفتوحة على شعبنا وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، في عملية تطهير عرقي متواصلة للوجود الفلسطيني خاصة في القدس الشرقية المحتلة".


وعبرت الوزارة عن استنكارها الشديد لصمت المجتمع الدولي والدول التي تدعي الحرص على مبدأ حل الدولتين وحقوق الإنسان تجاه تفاخر أكثر من مسؤول إسرائيلي رسمي بسياسة الاغتيالات والقتل خارج القانون ومسيرة الإعلام الاستفزازية.


وقالت: "إن الحكومة الإسرائيلية تستغل هذا الصمت للامعان في الانقضاض على حقوق شعبنا وارتكاب المزيد من الجرائم، وازدواجية معايير دولية بائسة وانتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

أهالي أسرى قطاع غزة يتوجهون لزيارة أبنائهم

غزة- "القدس" دوت كوم

توجه، اليوم الثلاثاء، عدداً من أهالي أسرى قطاع غزة، لزيارة أبنائهم في سجن "رامون".


وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن 38 من أهالي الأسرى سيزورون 22 من ذويهم في سجن "رامون" العسكري.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على 3 مركبات في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على ثلاث مركبات في الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت قريه الزويدين بباديه يطا واستولت على ثلاث مركبات.


كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في مدينة الخليل وعاثت بمحتوياتها خرابا، عرف من اصحابها شادي شاهين، وجواد أبو عيشة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات بأريحا.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عقبة جبر بأريحا، واعتقلت إبراهيم العالم، وشداي كمال، وياسر كمال، ويامن كمال، ومحمد بسام حميدات، يحيى نسيم  المقيطي.


فيما أصيب شاباً بالرصاص الحي في الفخذ، والعشرات بالاختناق بالغاز، وذلك خلال التصدي لقوات الاحتلال، التي منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى الإصابات في المخيم.


وفي بيت لحم، اعتقل آدم أبو لبن ورمزي أبو الرز، وأحمد أسعد وفادي الهريمي بعد مداهمة منازلهم في مخيم الدهيشة.


وفي رام الله، اعتقل محمد وليد أبو عواد من قرية ترمسعيا، ونور العزة وعبد أحمد من مخيم قدورة.


وفي جنين، اعتقل والد الشاب محمد كميل من بلدة قباطية جنوب المدينة.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال عبد أبو صايمة، وبيسان عبيد، ومجد عبد درويش، ومحمد مصطفى، وكمال مصطفى، وإسلام سرور.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: نحن ننفذ عمليات اغتيال في ساحات أخرى وعززنا الردع بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم


ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الإثنين، أن قواته الأمنية تنفذ عمليات في عدة ساحات وليس غزة وحدها، لكنه لا يمكن الكشف عن تفاصيلها في الوقت الحالي.


وقال  نتنياهو في مقابلة مع قناة 14 العبرية، "نحن قادرون على تكرار ما قمنا فيه بغزة، بمناطق أخرى".


وأضاف: "أنا رئيس الوزراء للعام السادس عشر، وكلما كنت في هذا المنصب، ننخرط في تنفذ إجراءات مضادة مركزة (الاغتيالات)، لكن الآن رفعناها إلى مستوى أعلى، وقد فعلناها في وقت الهدوء، وقمنا بها في بعض الأحيان فيها ضمن عمل شامل، وهذا يغير ميزان الردع في المنطقة".


واعتبر نتنياهو، أن إسرائيل عززت الردع، وأنه فهمت الرسالة من العملية الأخيرة، مهددًا كل من يحاول تعطيل مسيرة الأعلام في القدس يوم الخميس، بأنه "دمه سيكون مهدورًا"، معتبرًا أن ذلك تحديًا لن يُسمح به.


وأضاف: "لقد قمنا بتغيير معادلة الردع، ليس لدي شك في ذلك على الإطلاق".


وحول الوقت الذي يتوقع لاستمرار الهدوء على جبهة غزة، قال نتنياهو: "لا أستطيع أن أقول أننا لن نعود أبدًا إلى الهجمات، ومتى سيحدث ذلك بالضبط، لكن لا شك أننا نجحنا في تعزيز الردع".


وادعى أن إسرائيل حققت الردع ضد حماس أيضًا والتي لم تطلق أي صاروخ منذ "حارس الأسوار"، وتم توجيه ضربة لها لم تتعرض لمثلها في التاريخ، ومنذ ذلك الحين قبل عامين، لم تطلق أي صاروخ، ولكنها تطلق بعض الصواريخ المضادة للطائرات في أجواء غزة، لكنها لا تطلق صواريخ مباشرة على أراضينا، وهي لم تشارك في الجولة الأخيرة ولا التي سبقتها. وفق تعبيره وزعمه.


وأضاف: "الآن وجهنا ضربة قوية للغاية للجهاد الإسلامي وأعتقد أن هذا الأمر بات ملحوظًا للجميع، ويحمل رسالة لكل الأطراف على جميع الجبهات .. إسرائيل تأتي وتعمل في وقت الهدوء وغيره، وتوجه ضربة أولى تطال رأس الهرم، ثم في النصف الآخر توجه ضربة ثانية".


وحول فيما إذا تعلمت إيران درسًا من العملية الأخيرة بغزة، قال نتنياهو: "إيران استلمت رسالة بزاوية 360 درجة .. نحن سنتخذ إجراءات مباشرة ومؤلمة جدًا ضد من يوجه النار ومن يرسل الإرهاب والإرهابيين .. نحن نهاجم مباشرة رؤساء المنظمات".


عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 6 من مسلحي داعش واعتقال 5 آخرين في العراق

بغداد (شينخوا)

أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة لقيادة العمليات العراقية المشتركة، مقتل ستة من مسلحي تنظيم ما يعرف بالدولة الإسىلامية ( داعش) بقصف للطيران العراقي شمال بغداد، فيما أعتقلت القوات الأمنية خمسة من مسلحي التنظيم بمناطق مختلفة من البلاد.


وقالت الخلية في بيان اليوم (الاثنين) "بناء على توجيهات قيادة العمليات المشتركة في تعزيز العمل الأمني في قواطع المسؤولية واستمرارا للنهج التعرضي وملاحقة عناصر داعش الإرهابية، ووفقا لمعلومات دقيقة ومتابعة فنية من قبل مديرية الاستخبارات العسكرية وبأشراف وتخطيط ومتابعة خلية الاستهداف لقيادة العمليات المشتركة، نفذ صقور الجو بواسطة طائرات (F16) ضربة جوية ناجحة في قاطع عمليات كركوك - وادي الشاي".


وأضافت الخلية أن الضربة "أسفرت عن مقتل مفرزة إرهابية مكونة من 6 عناصر وتدمير عدد من المضافات" .
وعلى صعيد متصل، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية اليوم عن اعتقال خمسة من مسلحي (داعش) في محافظات كركوك والأنبار وصلاح الدين.


وقالت المديرية في بيان، إنه بناء على معلومات استخباراتية دقيقة لشعب الاستخبارات العسكرية في قيادات الفرق العاشرة والرابعة عشرة والحادية والعشرين وبالتعاون مع القوات الأمنية الماسكة للأرض تم نصب كمائن محكمة، أسفرت عن إلقاء القبض على 5 إرهابيين مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب في محافظات كركوك والأنبار وصلاح الدين".


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر عام 2017 طرد عناصر تنظيم (داعش) وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ماتزال تنشط في بعض مناطق البلاد.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين،الشاب صلاح الدين عمار بدو (18 عاما) من ضاحية شويكة، شمال طولكرم.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت بدو بعد مداهمة منزل ذويه في بالضاحية.

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية تقرر إغلاق مكتب متخصص في موسكو

كوبنهاغن - (أ ف ب)

أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين أن فرعها الأوروبي قرر إغلاق مكتب متخصص تابع لها في موسكو ونقل مهامه إلى الدنمارك.


وتأتي الخطوة التي تم البتّ فيها خلال جلسة افتراضية عقدت الاثنين، في أعقاب دعوات من أعضاء العام الماضي لإغلاق المكتب على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.


كما عقدت جلسة الاثنين بعد أن طلبت 30 دولة عضوا تنظيم جلسة خاصة في رسالة وجهتها في نيسان/أبريل أشارت فيها إلى أن "الآثار الصحية الفورية والطويلة المدى في أوكرانيا وخارجها" الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا "لا تزال تمثل مسألة ذات أهمية قصوى".


تضم المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية 53 دولة من بينها العديد من دول آسيا الوسطى.


وافقت غالبية الدول الأعضاء على القرار، ما يعني إغلاق "مكتب الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها" التابع للمنظمة في موسكو، على أن تنقل مهامه إلى المكتب الإقليمي في الدنمارك "في موعد لا يتجاوز" 1 كانون الثاني/يناير 2024.


بدأت الدعوات لإغلاق المكتب في نيسان/أبريل 2022 بعد شهرين من بدء غزو أوكرانيا.


وهذه المسألة لا ترتبط بالمكتب المحلي لمنظمة الصحة العالمية في روسيا.

أقلام وأراء

الإثنين 15 مايو 2023 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة العشرين على جدول أعمال حوار ريسينا تحت قيادة الهند


في النسخة الثامنة من مؤتمر الهند العالمي حول الجغرافيا السياسية والجيواقتصادية، عُقد حوار ريسينا في نيودلهي في الفترة 2- 4 آذار/ مارس 2023، تحت عنوان "الاستفزاز وعدم اليقين والاضطراب: منارة في العاصفة". تزامنَ افتتاح رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، حوار ريسينا، مع عقد اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي تحت رئاسة الهند في الفترة 1-2 من الشهر ذاته. 


تكتسب نسخة حوار ريسينا لهذا العام أهمية خاصة؛ لأنها تأتي مع تولى الهند الرئاسة الدوريّة لمجموعة العشرين، -منذ 1 ديسمبر/ كانون الأول 2022، والتي ستستمر إلى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أي عاماً-؛ حيث تصدرت مجموعة العشرين على جدول أعمال حوار ريسينا؛ عقب جلستين نقاش تناولت ابعاد عمل المجموعة على مستوى متعدد الأطراف، وذلك في اليوم الثاني من مؤتمر حوار ريسينا الموافق 3 آذار/ مارس 2023. 


تتزامن الرئاسة الهندية الدوريّة لمجموعة العشرين مع تحديات متعددة الابعاد ذات طابع عالمي، قد تتطلب عملاً جماعياً لمعالجتها، وذلك في ظل نظام دولي يسود فيه حالة من الفوضى على مختلف الأصعدة؛ ناتجة عن أزمات عديدة فرضت نفسها على الساحة الدولية. 


تمثل مجموعة العشرين منتدى دولي متعدد الأطراف، ويعتبر حوار ريسينا مؤتمر عالمي متعدد الأطراف، وفي ذلك المنعطف، كيف يمكن لسياسة الخارجية الهندية التفاعل على مستوى متعدد الأطراف، لإدارة ومعالجة قضايا دولية عبر قيادتها لمجموعة العشرين؛ حيث تضم المجموعة أعضاء دول ذات مصالح مختلفة ومتعددة؛ تحكمها الاعتبارات الاستراتيجية -على المستوى الثنائي، أحادية الجانب- في السياسة الدولية.


قد يشكل اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين تحت رئاسة الهند، مع قيادة نيودلهي واحد من أكبر المؤتمرات العالمية الرائدة في الشؤون الدولية مثل "حوار ريسينا"، منصة عالمية ذات ابعاد دبلوماسية وسياسية واقتصادية، قد تتيح فرصة أمام الهند إدارة مجموعة متنوعة من القضايا الدولية في النظام الدولي. 


تعتبر مجموعة العشرين، "منتدى حكومي دولي للاقتصادات المتقدمة والنامية الرئيسية في العالم"؛ تشكل المنتدى في عام 1999؛ استجابةً للأزمات المالية الناشئة في العالم. تم رفع المجموعة إلى قمة عام 2008 لمعالجة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي نشأت من العام نفسه. تمثل مجموعة العشرين مجتمعة، أكثر من 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و75٪ من التجارة العالمية، و60٪ من سكان العالم؛ مما يجعلها " المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي". 


انطلق حوار ريسينا عام 2016، كمؤتمر عالمي سنوي يعُقد في نيودلهي؛ يتم تنظيمه من قبل وزارة الشؤون الخارجية- حكومة الهند، بالتعاون مع مؤسسة أبحاث المراقب (Observer Research Foundation).


 وهو مؤتمر "ملتزم بمعالجة أكثر القضايا صعوبة التي تواجه المجتمع العالمي. يشارك فيه رؤساء الدول والوزراء والمسؤولون الحكوميون، الذين ينضم إليهم قادة الفكر من القطاع الخاص ووسائل الإعلام والأوساط الأكاديمية؛ لمناقشة حالة العالم واستكشاف فرص التعاون في مجموعة واسعة من الأمور المعاصرة". وبذلك يعتبر حوار ريسينا "منتدى شامل ومتنوع مع مشاركين من مختلف الخلفيات".


انطلاقاً من "مبدأ التعددية" في مجموعة العشرين؛ أوضح "ملخص ووثيقة النتائج" بعد اجتماع وزراء الخارجية المجموعة المشار إليه أعلاه، على أن اتفقت الأعضاء على ضرورة "تعزيز التعددية" لمواجه التحديات الدولية التي تتراوح في قضايا دولية متعددة، وهي: أمن الغذاء والطاقة، تغير المناخ والتنوع البيولوجي، الصحة العالمية، التعاون من أجل التنمية، التقنيات الجديدة والناشئة، مكافحة الإرهاب، المخدرات، رسم خرائط المهارات العالمية، والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. 


وفي حوار ريسينا الأخير، تتضمن جدول أعمال المؤتمر جلستين نقاش حول مجموعة العشرين، طُرح في كلا الجلستين مجموعة من الأسئلة، قد تجيب على كيفية عمل المجموعة، وإمكانية معالجة القضايا على مستوى متعدد الأطراف في نظام دولي يشهد تحولات سياسية واقتصادية. 


طُرح في جلسة نقاش تحت عنوان: "الجدول العالي الجديد: إعادة تنظيم مجموعة العشرين في عالم متغير"، مجموعة من الأسئلة وهي، "كيف يمكن لمجموعة مدفوعة تقليديا بالنهج التكنوقراطية للتمويل العالمي إعادة تصور نفسها كمنصة حيث يمكن تحديد الحلول العملية للمشاكل متعددة الأبعاد وتنفيذها؟ كيف يمكن إعادة تعريف مبادرات مجموعة العشرين وجعلها أكثر شمولية واستدامة عبر رئاسات متعددة؟ "هل المحادثات داخل مجموعة العشرين تعكس بدقة خطوط الصدع الأوسع في الجغرافيا السياسية؟"

في إطار مسار عمل مجموعة العشرين، فهي "منتدى حكومي دولي اقتصادي" غير رسمي، وليس منتدى سياسي أو استراتيجي لمناقشة القضايا السياسية في النظام الدولي. في حين أيضاً مجموعة العشرين، ليست منظمة دولية يحكمها القانون الدولي، ولا تعتمد على استناد قانوني ملزم، إي لا توجد تصويتات رسمية في الاجتماعات مستندة إلى اتفاقيات وبنود قانونية، وبالتالي قراراتها غير ملزمة قانونياً للدول الأعضاء في المجموعة في النظام الدولي. 


لكن في الوقت ذاته، توفر مجموعة العشرين اجتماعات عمل على مدار العام، إلى جانب اجتماع القمة السنوي لرؤساء وحكومات الأعضاء؛ مما قد يتيح ذلك عقد لقاءات دبلوماسية ينبثق عنها تصريحات سياسية من دول قوية ومؤثرة إزاء قضايا مهمة في النظام الدولي؛ عبر تسلط الضوء على قضايا العالم وسط مجموعة مكونة من 19 دولة إلى جانب الاتحاد الأوروبي.


عبر متابعة أجندة عمل مجموعة العشرين وطرح مبادرات تحت "رئاسات متعددة"، فأن من المهم الالتفات إلى دور دولة العضو في المجموعة عندما تكن جزء من "الترويكا" أو مترأسة المجموعة، يلاحظ بأن الدولة تكون جزء مهم من إدارة المجموعة (عبر الأدرة الثلاثية) على مدة ثلاث سنوات؛ كانت الهند – أي ما قبل نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2022- جزء من الترويكا، التي تضم، الرئاسة آنذاك (إندونيسيا)، والسابقة (إيطاليا)، والمقبلة (الهند).  حالياً تضم الترويكا، الرئاسة (الهند)، والسابقة (إندونيسيا)، والمقبلة (البرازيل).


 أما "الترويكا" المقبلة، ستكون الهند جزء من الترويكا؛ كونها الرئاسة السابقة لمجموعة العشرين. 


قد تضمن الفترة الزمنية أعلاه، متابعة اجندة عمل المجموعة، وكذلك فرصة أمام دول الأعضاء طرح معالجة قضايا بما تتوافق مع أهداف المجموعة، عبر التنسيق ما بين دول ترويكا "الإدارة الثلاثية"، إلى جانب دول الأعضاء. 


وفي ذلك الاتجاه، ربما يوجد هناك بعض الطرق أمام الهند نحو إمكانية طرح وتناول قضايا عالمية قد تتيح الاستناد إلى البُعد القانوني لمعالجة قضية ما؛ يمكن وضع أجندة عمل تتوافق مع جداول أعمال تابعة للمنظمات دولية تتحلى بإلزام قانوني؛ فمثلاً، تعتبر قضية المناخ من أولويات مجموعة العشرين، في حين أيضاً تعتبر قضية عالمية لدى الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات العالمية والإقليمية، وفي الوقت ذاته، يوجد لدى الهند خطط مناخية عديدة، مما قد يتيح فرصة أمام نيودلهي لدفع خططها المتعلقة بالمناخ إلى الأمام عبر مجموعة العشرين؛ وخير الأمثلة على ذلك، "التحالف الدولي للطاقة الشمسية" - تحالف المناخ والهواء النظيف-، هو مبادرة هندية فرنسية مشتركة، تم إطلاقها خلال مؤتمر باريس العالمي، "إبّان الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ" في عام 2015، وهو أوّل منظمة حكومية دولية تتخذ من الهند مقراً لها. 


قد يشكل "التحالف الدولي للطاقة الشمسية" منصة إقليمية وعالمية للتعاون على مستوى متعدد الأطراف في إطار رئاسة الهند لمجموعة العشرين؛ تتمثل مهمة التحالف، "توفير منصّة مخصّصة للتعاون بين البلدان الغنية بموارد الطاقة الشمسية والمجتمع العالمي الأوسع، بما في ذلك المنظمات الثنائية والمتعدّدة الأطراف والصناعة وأصحاب المصلحة الآخرين، لدعم الاستخدام المتزايد للطاقة الشمسية". وبالتالي قد تتيح القيادة الهندية الفرنسية المشتركة لتحالف، التنسيق والعمل في إطار مجموعة العشرين؛ عبر رئاسة الهند ودولة العضو (فرنسا) في المجموعة، إلى جانب إمكانية التعاون مع الدول التي قد انضمت إلى "التحالف الدولي للطاقة الشمسية"، وفي الوقت ذاته تمثل دولة عضو في مجموعة العشرين، ومن بينها، المملكة المتحدة، أستراليا، اليابان، الأرجنتين، المكسيك والصين، وبالتأكيد بالإضافة إلى إندونيسيا والبرازيل؛ كونها أيضاً جزء من الإدارة الثلاثية "ترويكا" لمجموعة العشرين. 


ومن الجدير ذكره، يتمتع "التحالف الدولي للطاقة الشمسية" بشخصية قانونية؛ فهو منظمة حكومية دولية قائمة على المعاهدات؛ يتطلب إجراءات الانضمام "التوقيع والدخول حيز النفاذ"، كما أن تُفتح العضوية للانضمام إلى التحالف أمام دول أعضاء بالأمم المتحدة، مما قد يترتب على ذلك مسؤوليات وواجبات على الدولة، وربما من هنا يمكن الاستناد إلى البعد القانوني لمعالجة قضية ما، مثل قضية تغير المناخ. 


وفي الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين أعلاه، ووفقاً "لملخص ووثيقة النتائج" للاجتماع، اتفقت الاطراف على ضرورة "تعزيز التعددية"؛ مع الاشارة إلى الدور الرئيس لهيكل الحوكمة الدولية الحالي في تعزيز التعاون الدولي في القضايا العالمية، مؤكداً "يجب أن تستجيب الأمم المتحدة للجميع العضوية، وفقاً لمقاصد تأسيسها ومبادئ ميثاقها وتتكيف مع تنفيذ ولايتها. مع التأكيد على "الحاجة إلى تنشيط تعددية الأطراف لمعالجة التحديات العالمية المعاصرة للقرن الحادي والعشرين". 


ونحو كيفية معالجة مشاكل متعددة الأطراف، يشكل بناء توافق الآراء في مجموعة العشرين، تحدياً كبيراً أمام قيادة الهند للمجموعة؛ نتيجة وجود الخلافات والاختلاف في واجهات النظر حول القضايا السائدة في العالم. لكن ربما تدرك نيودلهي كيفية إيجاد سياسة التوافق ما بين دول أعضاء مجموعة العشرين؛ فالهند لديها خبرة تاريخية عبر تبني "سياسة عدم الانحياز" في السياسة الخارجية؛ التي تتبع من خلالها "استراتيجية التوافق"، لإدارة قضاياها في السياسة الدولية، مما قد يتيح لها التفاعل بشكل فعال على مستوى متعدد الأطراف في المنتديات العالمية، ومنها مجموعة العشرين. فمثلاً، تصدره في الصحف الإخبارية حول الحديث عن البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين الذي عُقد في الفترة 15- 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022؛ إذ دار النقاش لكيفية الإشارة في البيان الختامي لقمة المجموعة حول إدانة روسيا في حربها مع أوكرانيا أما لا. وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في مؤتمر صحفي يوم 18 من الشهر ذاته: "لعبت الهند دوراً أساسياً في التفاوض بشأن إعلان القمة". 


وفي الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين المذكور، كان هناك نقاش حول قضية "أثرت الحرب في أوكرانيا بشكل سلبي على الاقتصاد العالمي". وفي مسار ذلك الجدل، لم يتم اصدار "بيان مشترك" بعد الاجتماع، وتم الاعتماد "ملخص ووثيقة النتائج"، والتي أوضحت " كررنا مواقفنا الوطنية أعرب عنها في محافل أخرى، بما في ذلك مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".. "وإذ تدرك أن مجموعة العشرين ليست منتدى لحل المشكلات الأمنية، نحن ندرك أن المشكلات الأمنية يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي". وربما قد تشكل تلك الحالة جزء من إجابة نموذجية على سؤال طُرحَ في حوار ريسينا، "هل المحادثات داخل مجموعة العشرين تعكس بدقة خطوط الصدع الأوسع في الجغرافيا السياسية؟" 


أما في جلسة النقاش الأخرى، تحت عنوان: "الإجماع الناشئ: مجموعة العشرين وحتمية التنمية". طرحت الجلسة الأسئلة التالية: "هل يشعر الأعضاء المتقدمون في مجموعة العشرين بأن لديهم مصلحة كبيرة في القضايا الموجهة نحو التنمية التي يناقشها التجمع؟ بالنظر إلى أن مجموعة العشرين قد أثبتت كفاءتها في التعامل مع القضايا المتعلقة بالهيكل المالي الدولي، كيف يمكن توجيه هذه الأدوات نحو احتياجات الاقتصادات الناشئة؟ كيف يمكن لمجموعة العشرين الهروب من تلك الخلافات بين العالمين المتقدم والنامي والتي شلت أو قيدت المنتديات الأخرى متعددة الأطراف؟".


تتمثل أهداف مجموعة العشرين بشكل أساسي، أولاً، "تنسيق السياسات بين أعضائها من أجل تحقيق الاستقرار والنمو المستدام للاقتصاد العالمي. ثانياً، تعزيز اللوائح المالية التي تحد من المخاطر وتمنع حدوث أزمات مالية في المستقبل. ثالثاً، إنشاء هيكل مالي دولي جديد". 


أوضح "بيان قمة" مجموعة العشرين الأخير، الصادرة عن البيت الأبيض في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، التحديات العالمية الناتجة عن أزمات متعددة الأبعاد، ومن بينها إعاقة تحقيق أهداف التنمية المستدامة. واصل البيان التأكيد على تحمل المسؤولية بشكل جماعي، وضرورة التعاون للتصدي للتحديات العالمية؛ "بصفتنا اقتصادات عالمية كبيرة".  


ووفقاً "لملخص ووثيقة النتائج" لاجتماع وزراء مجموعة العشرين المذكور أعلاه، تم الاتفاق على التعاون من أجل التنمية، والتأكيد على "تحقيق أهداف التنمية المستدامة لخطة عام 2030، والنمو الاقتصادي الشامل للجميع أمر بالغ الأهمية..."، وكذلك "الحاجة إلى معالجة فجوة التمويل من أجل تنفيذ الخطة، وانطلاقاً من روح التعددية، استخدام الكل الأدوات المتاحة وتعبئة جميع الموارد الممكنة نحو تحقيق التنمية". 


في وقتاً سابق، يوم 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، أشاره رئيس الوزراء مودي في مؤتمر حول إطلاق شعار اجتماعات مجموعة العشرين وإصدار الموقع الإلكتروني لرئاسة الهند للمجموعة، "إلى حالة الأزمة والفوضى في العالم، نتيجة الآثار المترتبة على الوباء العالمي، والصراعات والكثير من عدم اليقين الاقتصادي". وقال مودي: "سيكون جدول أعمالنا شاملاً وطموحاً وحاسماً وعملي المنحى. سنعمل على تحقيق جميع جوانب رؤيتنا "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد". سيكون جهدنا ألا يكون هناك عالم أول أو عالم ثالث، بل عالم واحد فقط". مضيفاً بأن "الهند تقيم علاقات وثيقة مع الدول المتقدمة من ناحية، وفي نفس الوقت تتفهم وتعبر عن آراء الدول النامية بشكل جيد للغاية".


ربما قد يكون هناك إمكانية أمام الهند وضع أجندة عمل تحظى بتوافق بين دول الشمال والجنوب لدول أعضاء مجموعة العشرين؛ تتكون الإدارة الثلاثية "ترويكا" لمجموعة العشرين من ثلاث دول ذات اقتصادات ناشئة ديناميكية، (الهند، إندونيسيا والبرازيل)؛ ربما "ستتغير القضايا التي تحدد أولويات مجموعة العشرين وأساليب حلها لتعكس هذا الواقع"، وهو ما تم الإشارة إليه عبر جلسة حوار ريسينا.


وفي خطوة هندية مرجحة، ربما ستتجه نيودلهي إلى إعادة طلب "تدفق الأموال من الدول الصناعية الغنية إلى الاقتصادات الناشئة لمساعدتها على مكافحة الاحتباس الحراري"؛ ففي مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ لعام 2022، "دعت الهند الدول الغنية إلى الوفاء بوعدها بتقديم 100 مليار دولار من التمويل السنوي للمناخ للدول النامية وحثتها على زيادة المبلغ للسنوات المقبلة"، وهو الوعد الذي تعهدت به الدول المتقدمة الأكثر مسؤولية عن ظاهرة الاحتباس الحراري في عام 2009. فتلك التعهد يحظى بإجماع نحو التنمية، وبناء توافق ما بين الشمال والجنوب (العالمين المتقدم والنامي)، مما قد تشكل خطوة مهمة ومجزية وبناءة في إطار تطوير عمل "الهيكل المالي الدولي"، عبر مجموعة العشرين تحت الرئاسة الهندية. 


ختاماً، انخراط الهند في سياستها الخارجية على مستوى متعدد الأطراف عبر رئاسة مجموعة العشرين وقيادة مؤتمر دولي مثل حوار ريسينا، قد يوفر لها فرصة لوضع جدول أعمال دولي تتمكن من خلاله إدارة قضايا دولية؛ من خلال إمكانياتها الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية. مسترشدة برؤية رئيس الوزراء مودي، " تتطور السياسة الخارجية للهند لتتولى أدواراً قيادية على المسرح العالمي. وتوفر رئاسة مجموعة العشرين فرصة فريدة للهند للمساهمة في جدول الأعمال العالمي بشأن القضايا الملحة ذات الأهمية الدولية".

 

 

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على 14 دونما في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على 14 دونما من أراضي ضمن مخطط لتوسعة البؤرة الاستيطانية على أراضي قرى شرق محافظة قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الأراضي تعود ل 10 عائلات من بلدات: جيت، وفرعتا، وتل، مزروعة بأشجار زيتون.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يعتمد التعرفة الكهربائية لعام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتمد مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، التعرفة الكهربائية للعام 2023، وتقديم دعم حكومي للتعرفة بقيمة 170 مليون شيقل.


وصادق المجلس، في جلسته الأسبوعية التي عقدها بمدينة رام الله، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، على استكمال إحالة عطاءات مشاريع خاصة بوزارة التربية والتعليم، ومشروع نقل خطوط المياه الرئيسة المغذية لبلدتي عرابة وعنزة بمحافظة جنين.


وأحال عددا من موظفي الدوائر الحكومية للتقاعد المبكر بناءً على طلبهم، وعددا من التشريعات لدراستها من قبل جهات الاختصاص.


وناقش مجلس الوزراء عددا من القضايا المتعلقة بالتحديات التي يواجهها التعليم في المناطق النائية، والعمل على توفير كل متطلبات الصمود لأهالي تلك التجمعات وتوفير التعليم لأبنائهم.


كما ناقش المجلس تقريرا تقدم به وزير شؤون القدس فادي الهدمي، حول واقع وظروف المدرسة الصناعية التابعة لمدرسة اليتيم العربي في مدينة القدس المحتلة، وسبل الحفاظ عليها وضمان استمرار تقديمها التعليم لطللبتها.


وكان رئيس الوزراء محمد اشتية، قد طالب في كلمته بمستهل الجلسة- التي خصصت للحديث عن النكبة وحق شعبنا في العودة- الأمم المتحدة بالتوقف عن استثناء إسرائيل من تطبيق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وعدم السماح للجناة بالإفلات من العقاب، والعمل على رفع الظلم التاريخي الذي ألحقته النكبة بشعبنا.


وأضاف: "إن النكبة جريمة ممتدة على مدار 75 عاماً، ولا يزال شعبنا يدفع من دمه ولحمه الحي فاتورةَ العدوان، ونحن مستمرون في النضال لاسترداد حقوقه، ولإفشال المشروع الصهيوني الاستعماري التوسعي".


وقال إن "شعبنا يواصل تقديم الشهداء والدماء على امتداد رقعة الوطن، في الضفة بما فيها القدس، وفي قطاع غزة"، مشيراً إلى ضحايا العدوان الإسرائيلي الهمجي الأخير على قطاع غزة، الذي خلّف 33 شهيدا بينهم أطفال ونساء وشيوخ، ومئات الجرحى والمشردين، ممن هُدمت منازلهم، وفقدوا مأواهم.


وتابع: "في الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة أثبت شعبنا أنه حتى وإن مات الكبار، فإن الصغار لا ينسَون، وبعد 75 عاماً من النكبة لا نزال نؤمن ونناضل من أجل حق العودة، فالعودة حق أصيل لأبناء شعبنا اللاجئين في كل بقاع الأرض".


ودعا رئيس الوزراء إلى صحوة الضمير العالمي، والبدء برفع الظلم التاريخي الذي ألحقته الحركة الصهيونية والنظام الدولي بالشعب الفلسطيني، مضيفا: "بلسان 14 مليون فلسطيني نقول إننا تعرضنا لأكبر مذبحة ومظْلمة وأكبر عملية سرقة وانتزاع الملكيات والممتلكات".


وأشار إلى أن الأمم المتحدة كانت قد أنشأت قاعدة بيانات لممتلكات اللاجئين الفلسطينيين توضح بالتفصيل نزع الملكية الذي عانى منه الشعب الفلسطيني، وتوثق أملاك كل إنسان فلسطيني، وتوجد نسخ من قاعدة البيانات هذه في بعض الدول، ولكن النسخة الأصلية مودعة لدى الأمم المتحدة.


وخاطب رئيس الوزراء العالم بالقول: "ما ضاع حق وراءه مطالب، وإن لكل فلسطيني الحق في المطالبة بالتحقق من ممتلكاته، ورفع الدعاوى أمام المحاكم الدولية لاستعادة حقوقه مع استمرار نضالنا لإحقاق الحق الجماعي لشعبنا حيثما كان".


وطالب بتوحيد جميع قوى التحرر والعدالة والسلام والمساواة في فلسطين وفي العالم لمواجهة الاستعمار والاستيطان والاستغلال والظلم والتمييز العنصري حيثما كان.


ودعا الدول والحكومات والهيئات والمحاكم الدولية إلى وقف استثناء "إسرائيل" من تطبيق القانون الدولي والإنساني، مطالبا بإخضاعها للمساءلة والمحاسبة على جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي تواصل ارتكابها بحق الشعب الفلسطيني للعقد الثامن على التوالي.


وشدد على أن "شعبنا العظيم يناضل من أجل إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية ذات السيادة على مقدراتها، متواصلة الأطراف القابلة للحياة، وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين".


وقال رئيس الوزراء: "من هنا، في فلسطين، نقف موحدين من أجل فلسطين وأرواح الشهداء والأسرى والجرحى والقدس وفلسطين والعودة".

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكين يفكر بتعيين دان شابيرو مبعوث "اتفاقات أبراهام"

واشنطن- "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات


نسب موقع "آكسيوس" الإلكتروني لثلاثة مسؤولين أميركيين قولهم إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين يدرس تنصيب  دان شابيرو، السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل، بصفته "مسؤول وزارة الخارجية عن اتفاقات أبراهام".


يذكر أن شابيرو غيضا أحد الأسماء المطروحة ليكون خلفا للسفير الأميركي الحالي لدى إسرائيل، توم نايدس.


يذكر أنه في الأشهر التي تلت أداء الحكومة الإسرائيلية اليمينية اليمين، أوقفت معظم الدول العربية التي بدأت تطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من اتفاقيات إبراهيم العملية إلى حد كبير.


ومع ذلك، يأمل البيت الأبيض في توسيع وتعزيز معاهدات السلام التي توسطت فيها إدارة ترامب.


ويقول الموقع "إن إنشاء منصب جديد في وزارة الخارجية من شأنه أن يشير إلى أن إدارة بايدن تريد منح جهودها دفعة جديدة قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024 " كما أن ذلك يأتي أيضًا في الوقت الذي يضغط فيه مسؤولون كبار في البيت الأبيض من أجل تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل".


ويقول موقع آكسيوس :"قال اثنان من المسؤولين الأميركيين (للموقع) إن بلينكين يفكر في تعيين شابيرو جزئيًا لأن النائبة الرئيسية لمساعد وزير الخارجية يائيل لمبرت، التي كانت تتعامل مع اتفاقات إبراهيم ومنتدى النقب ، ستغادر قريبًا لتكون سفيرة في الأردن."


وأضاف المسؤولون للموقع أن الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس يضغطون أيضًا على البيت الأبيض لبذل المزيد من الجهد لتعزيز اتفاقات التطبيع، حيث وافق مجلس النواب الأميركي الشهر الماضي بأغلبية ساحقة على قرار يدعم تعزيز اتفاقات إبراهيم، فقد رعت في شهر شباط الماضي، النائبة ريتشي توريس والعديد من المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين مشروع قانون ثنائي الحزب يؤسس "منصب مبعوث لاتفاقات أبراهام في وزارة الخارجية".


وبحسب الموقع "قال المسؤولون الأميركيون الثلاثة إن بلينكين لم يتخذ بعد قرارًا نهائيًا بشأن إنشاء المنصب الجديد. قال أحد المسؤولين إنه إذا تم إنشاؤه، فسيكون منصب مستشار أقدم ونطاق العمل سيكون أوسع من اتفاقيات أبراهام".


يذكر أنه في الأشهر الأولى من إدارة بايدن، فكر بلينكين في تعيين مبعوث لاتفاقات أبراهام، وكان شابيرو اسمًا رائدًا للمنصب في ذلك الوقت بحسب ما تسرب عن وزارة الخارجية حينذاك، ولكن في نهاية الأمر ، لم يتم إنشاء هذا المنصب ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حروب النفوذ بين البيت الأبيض ووزارة الخارجية وداخل وزارة الخارجية حول من سيتعامل مع هذه القضية ، "وفقًا لما قاله اثنان من المسؤولين الأمريكيين لموقع آكسيوس Axios.".


وعمل شابيرو الذي يقيم في إسرائيل في وزارة الخارجية كـ "مستشار أول بدوام جزئي" لمبعوث الولايات المتحدة إلى إيران روب مالي،  بين آب 2021 وآذار 2022 ، قبل أن ينتقل بعد ذلك إلى المجلس الأطلسي بهدف المجيء بأفكار ومقترحات عملية لمشاريع حكومية في الشرق الأوسط ودعم اتفاقيات إبراهيم.


شغل منصب سفير الولايات المتحدة في إسرائيل في ظل إدارة أوباما لمدة ست سنوات.


وفي قضية متعلقة، يقول الموقع "قال مسؤولان في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن رونين ليفي، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ، يزور واشنطن هذا الأسبوع لإجراء محادثات حول تعزيز وتوسيع اتفاقات إبراهيم"، ومن المتوقع أن يجتمع ليفي مع نائبة وزيرة الخارجية ويندي شيرمان ومسؤول البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك وكبير مستشاري بايدن عاموس هوشستين.


وبحسب الموقع "قال مسؤولون إسرائيليون إن إحدى القضايا الرئيسية التي من المتوقع أن يناقشها ليفي في واشنطن هي الاجتماع الوزاري لمنتدى النقب الذي كان من المفترض أن ينعقد في المغرب في وقت سابق من هذا العام ولكن تم تأجيله من قبل الحكومة المغربية عدة مرات بسبب الحساسيات السياسية."


وقد تحدث بلينكين الأحد مع وزير الخارجية المغربي وناقش "أهمية منتدى النقب"، بحسب وزارة الخارجية.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفل غرقا في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 توفي طفل من القدس يبلغ من العمر  5 سنوات، مساء اليوم، غرقا في بركة سباحة داخل فيلا في  أريحا.


وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن غرفة العمليات في شرطة المحافظة تلقت بلاغا بوصول الطفل  إلى مستشفى أريحا الحكومي بعد غرقه في بركة سباحة بفيلا مملوكة لعائلته في مدينة أريحا.


 وأضاف ارزيقات، أن الأطباء أعلنوا عن وفاته لاحقا، وأنه جارٍ استكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس أمام الأمم المتحدة: بريطانيا والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية نكبة شعبنا

نيويورك - "القدس" دوت كوم

أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أن الدول الاستعمارية التي تتحمل مسؤولية تاريخية عن النكبة، يجب أن تتحمل مسؤولية إنصاف الشعب الفلسطيني وإنهاء معاناته.


وقال الرئيس عباس في خطابه في الأمم المتحدة بذكرى النكبة، اليوم الإثنين، إن بريطانيا والولايات المتحدة على وجه التحديد، تتحملان مسؤولية سياسية وأخلاقية مباشرة عن نكبة شعبنا، فهما اللتان شاركتا في جعل شعبنا ضحية عندما قررتا إقامة وزرع كيان آخر في وطننا التاريخي، لأهداف استعمارية خاصة بهما.


وطالب الرئيس عباس رسمياً، بإلزام إسرائيل باحترام القرارين 181 للعام 1947، و194، أو تعليق عضويتها في الأمم المتحدة، لا سيما وأنها لم تفِ بالتزامات قبول عضويتها في المنظمة الأممية.


وأكد الرئيس أن أهم شرط لتحقيق السلام والأمن في منطقتنا يكمن في الإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، واستقلال دولته الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بالقدس الشرقية عاصمة لها، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس القرار 194، وإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.


وتطرق الرئيس عباس في كلمته إلى المزاعم الصهيونية الملفقة، والتي تحاول تزييف الرواية الفلسطينية، والتي ادّعت أن فلسطين كانت أرضاً بلا شعب ويتوجب إعطاؤها لشعب بلا أرض، وأن الفلسطينيين تركوا بلادهم عام 1948 طواعيةً، مشددا على أن الحقيقة هي أن وطننا التاريخي فلسطين لم يكن يوماً أرضاً بلا شعب.


وأضاف أن إسرائيل تواصل ترديد هذه المزاعم رغم ما نُشر من شواهد ووثائق سرية صهيونية تُقِر وتعترف بأن الفلسطينيين صمدوا وقاتلوا وقاوموا التهجير القسري، وآخر هذه الشواهد، فيلم الطنطورة، الذي يعترف فيه الجنود الإسرائيليون الذين قتلوا بدم بارد أكثر من مئتي فلسطيني بجريمتهم المشهودة.


وأشار  الرئيس عباس إلى أن إسرائيل تردد مزاعم زائفة أخرى لتغطي على عدوانها وجرائمها، وتدعي أن حروبها ضد الفلسطينيين والعرب كانت حروباً دفاعية، متسائلا: كيف يكون ارتكاب المذابح وتدمير القرى وتشريد نصف سكان فلسطين عام 1948 حرباً دفاعية؟.


وقال  الرئيس عباس إن الكذبة الأكبر ادعاء إسرائيل، ومن يدعمها من الدول الاستعمارية، بأنها "إسرائيل" الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، متسائلا: كيف تكون الدولة الديمقراطية الوحيدة وهي التي ارتكبت نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948، وتحتله منذ عام 1967، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تحتل شعبا آخر.


وأشار  الرئيس عباس إلى رواية زائفة أخرى تروجها إسرائيل ويتلقفها مناصروها، دون تمحيص أو تدقيق، هي الزعم بأن الفلسطينيين لا يضيعون فرصة لكي يضيعوا فرصة أخرى، وأنه لا يوجد هناك شريك فلسطيني للسلام، متسائلا: ما معنى إذن أن يقبل الشعب الفلسطيني بدولة على 22% فقط من أرض وطنه التاريخي، ويعترف بإسرائيل ويستعد للعيش إلى جانبها بأمن وسلام وحسن جوار؟.


وفي سياق الحديث عن الروايات الإسرائيلية، أشار سيادته إلى أن إسرائيل تقول إنها تحتفل هذه الأيام بالذكرى الخامسة والسبعين لاستقلالها، فقط أريد أن أسأل عمن استقلت؟ ومن الذي كان يحتلها؟.


وشدد  الرئيس عباس على ان الرواية الفلسطينية، المتعلقة بالنكبة والقضية الفلسطينية عموماً، بدأت تشق طريقها إلى وعي الشعوب والدول التي أخذت تكتشف زيف الرواية الإسرائيلية، وذلك بجهود أبناء شعبنا، وبدعم ومساعدة الخيّرين في هذا العالم.


وأكد أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا وفرض الحصار على قطاع غزة، هو السبب الحقيقي لاستمرار دوامة العنف، وإذا ما ذهب الاحتلال إلى غير رجعة فلن يكون هناك أي مبرر للعنف والحروب.


وشدد الرئيس على أنه لا يجوز أن تبقى إسرائيل دولة فوق القانون، واذا لم تُقر هي وشركاؤها بالمسؤولية عن هذه النكبة التي لا تزال تتنكر لها، وبالمسؤولية عن المذابح والجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني وتشريده، والاعتذار وطلب الصفح وجبر الضرر، وتنفيذ كل قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، فإن جذور الصراع ستظل قائمة، وسنبقى نطالب بحقنا في كل مكان، بما في ذلك المحاكم الدولية، وعلى رأسها المحكمة الجنائية الدولية.


وأكد  الرئيس عباس أننا أصحاب حق، كنا هنا منذ فجر التاريخ وسنبقى هنا حتى نهاية الدنيا، هذه الحقيقة الساطعة والوحيدة التي نتعامل معها، وندعو العالم أجمع أن يتعامل معها.


وقال الرئيس: من حق شعبنا أن يعيش حراً كريماً وأن يدافع عن نفسه وعن وجوده وحقوقه الوطنية، داعيا الأمم المتحدة لمساعدته على تحقيق حريته واستقلاله وعضويته الكاملة في الأمم المتحدة، وتنفيذ القرارات ذات العلاقة، وأن يعيش بأمن وسلام، أسوة ببقية شعوب العالم.


وشدد  الرئيس عباس على أننا سنحافظ على وحدتنا الوطنية بكل السبل ومهما كانت التحديات، في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والالتزام بالشرعية الدولية.


وشكر  الرئيس عباس الأمم المتحدة على قرارها التاريخي غير المسبوق بإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة الفلسطينية، التي اقترفتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، بعد أن جرى تجاهلها طيلة السنوات الماضية.


وقال الرئيس إن هذا القرار يُمثل إقرارا من المنظمة الدولية بالظلم والإجحاف التاريخي المستمر الذي وقع على شعبنا عام 1948 وقبله ولا يزال، كما يشكل أول دحض من الأمم المتحدة للرواية الصهيونية الإسرائيلية التي تنكر هذه النكبة.


وأعرب  الرئيس عباس عن ثقته وأمله بأن لا تدخر الأمم المتحدة جهداً من أجل رد الاعتبار للشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة وإزالة آثار هذه النكبة، أولاً باعتمادها حدثاً سنوياً يؤسس له ضمن قرار أممي، واعتبار الخامس عشر من أيار من كل عام يوماً عالمياً لإحياء ذكرى مأساة الشعب الفلسطيني، وثانياً عبر العمل على إنجاز الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني.


وختم  الرئيس عباس: أن ذكرى النكبة ستظل حاضرة في وعينا ونبراساً وحافزاً لشعبنا حتى إنهاء الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال، مؤكدا أن الاحتلال إلى زوال، وسينتصر الحق الفلسطيني في النهاية طال الوقت أم قصُر.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون محصولي الشعير والقمح في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

 أحرق مستوطنون اليوم الإثنين، محصولي القمح والشعير في أراضي قرية كيسان شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من مستوطني "معالي عاموس" المقامة عنوة على أراضي المواطنين، أحرقوا محصولي الشعير والقمح في منطقة "واد عبيان" شرق القرية تعود للشقيقين علي ومحمد يوسف عبيات.


يذكر أن المستوطنين وتحت حماية قوات الاحتلال صعدوا من اعتداءاتهم بحق سكان كيسان وممتلكاتهم، تمثلت بالاعتداء على رعاة الاغنام والهجوم على المنازل، وتجريف الأراضي.

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تعدم خمسة مدانين بتهريب المخدرات

طهران - (أ ف ب)

أعدم خمسة رجال في جنوب إيران الاثنين بعد إدانتهم بتهريب المخدرات، وفق ما أفاد مصدر رسمي.


وقال رئيس السلطة القضائية بمحافظة هرمزغان مجتبى قهرماني "تم إعدام خمسة مجرمين وتجار مخدرات مسلحين صباح اليوم في سجني بندر عباس وميناب"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء القضاء "ميزان أونلاين".


يأتي ذلك بعد أيام من إعدام ثلاثة متهمين بالانتماء إلى عصابة توزيع كوكايين، وفي أعقاب تحذيرات من الأمم المتحدة بشأن العدد "المخيف" لعمليات الإعدام في إيران.


تنفذ إيران سنويا أحكام إعدام أكثر من أي دولة أخرى باستثناء الصين، وفق جهات حقوقية من بينها "منظمة العفو الدولية".


وأعدمت الجمهورية الإسلامية الاثنين الفائت شخصين بعد إدانة نادرة بتهمة تدنيس القرآن وإهانة النبي محمد، ما أثار استنكارا أميركيا واحتجاجات منظمات حقوقية.


دقّ رئيس مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الثلاثاء ناقوس الخطر بشأن سجل إيران "البغيض" هذا العام، إذ تعدم الأخيرة أكثر من عشرة أشخاص في المتوسط كل أسبوع.


أعدم أكثر من 210 أشخاص في إيران هذا العام، معظمهم بسبب جرائم متعلقة بالمخدرات، لكن الأمم المتحدة قالت في بيان إن العدد الفعلي من المرجح أن يكون أكبر من ذلك بكثير.


أعدمت إيران 582 شخصًا على الأقل عام 2022، وهو أكبر عدد من عمليات الإعدام في البلاد منذ عام 2015 وأعلى بكثير من 333 عملية إعدام موثقة عام 2021، بحسب تقرير صدر في نيسان/ابريل عن منظمتي "حقوق الإنسان في إيران" التي تتخذ مقرا في النروج و"معا ضد عقوبة الإعدام" التي تتخذ مقرا في فرنسا.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق بعد قمع الاحتلال مسيرة في قرية النبي صالح

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الإثنين، جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين في المسيرة التي خرجت لإحياء ذكرى النكبة، لدى اقترابهم من الحاجز العسكري المقام على مدخل البلدة، ما أدى الى إصابة عدد منهم بالاختناق.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية ترصد في تقرير لها معاناة المزارعين خلال العدوان الأخير

غزة "القدس" دوت كوم- سهيل خلف

رصدت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) واقع العاملين في القطاع الزراعي وأصحاب المزارع الذين تضررت مزارعهم بشكل كبير بسبب العدوان الأخير على قطاع غزة والذي استمر على مدار خمسة أيام، وتكبدوا فيه خسائر فادحة.


ويعد قطاع الزراعة من أكثر القطاعات التي تضررت نتيجة استهداف الأراضي الزراعية بشكل مباشر وغير مباشر.


ونوهت الإغاثة في تقريرها الذي أعدته من خلال الجولات الميدانية، أن خسائر القطاع الزراعي على قطاع غزة خسائر متعددة الأوجه حيث تلف مباشر للأراضي المزروعة بالخضراوات والفواكه "البطيخ والشمام والمشمش والخوخ والعنب اللابذري" وتدمير للمنشآت الزراعية والبنية التحتية الزراعية من خطوط ناقلة وطرق زراعية وشبكات ري وآبار زراعية وخزانات المياه والمشاتل والمواشي نتيجة استهداف لمئات الدونمات وعشرات المنشآت الزراعية خلال العدوان.


وأكدت أن ذلك سيؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الزراعي والأمن الغذائي القدرة على تلبية الاحتياجات الغذائية وتصدير المنتجات الزراعية.


كما تأثرت حقول القمح ومزارع تربية الدواجن والثروة الحيوانية بشكل عام، ولم يتمكن المزارعون من الوصول إلى أراضيهم لممارسة عملياتهم الزراعية وتسويق منتجاتهم.


وتشير الإغاثة إلى أن التدمير للبنية التحتية للزراعة يعرض القطاع الزراعي لتحديات كبيرة ويقلل من الإنتاجية الزراعية والقدرة على تلبية احتياجات السكان من الغذاء، كما يؤثر على قدرة المزارعين على الوصول إلى أراضيهم والعناية بمحاصيلهم ومواشيهم.


ولفتت إلى أن تدمير الأراضي الزراعية والموارد الطبيعية يؤدي إلى تدهور البيئة وتلوث التربة والمياه، مما يؤثر على جودة المحاصيل المنتجة وعلى صحة الأغذية التي يتناولها الأشخاص في المجتمع، حيث أن تدمير البنية التحتية الزراعية يعني أن القطاع الزراعي في قطاع غزة سيواجه تحديات كبيرة في إعادة الإعمار واستئناف الإنتاج الزراعي وستكون هناك حاجة إلى توفير التمويل والدعم اللازمين لإعادة بناء المزارع وشراء المعدات والبذور والشتلات الجديدة.


وأشارت إلى أنه و برغم جملة التحديات الكبيرة، فإن القطاع الزراعي في غزة لا يزال يحتفظ بقدرات كبيرة، ويمكن للمنظمات الدولية والمجتمع المدني العمل معًا لإعادة بناء البنية التحتية الزراعية وتوفير الدعم اللازم للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي، وتعزيز الأمن الغذائي والاقتصادي في المنطقة.


وأكدت أن الحصار المفروض على قطاع غزة يؤثر أيضًا على القطاع الزراعي بشكل عام حيث أن تقييد حركة الأفراد والبضائع والمواد الزراعية يعوق عملية التنمية الزراعية ويحد من إمكانية استيراد المواد اللازمة للإنتاج الزراعي وتصدير المنتجات الزراعية.


شهادات حية
المزارع عارف شمالي من حي الشجاعية شرق مدينة غزة قال: "منعنا من الوصول إلى أراضينا الزراعية على مدار أيام العدوان الخمسة، مما أدى الى تلف في المزروعات ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تم استهدافها بالمتفجرات الامر الذي أصاب التربة بالملوثات ودمر البنية الزراعية فيها".


وتابع: "يعاني المزارعون في حي الشجاعية ليس فقط من الظروف الصعبة المفروضة على قطاع الزراعة، بل من الظروف المعيشية البائسة ثم جاء هذا العدوان زاد من معاناتهم".


أما المزارع عبد السلام الوادية فيقول: “كل حياتنا من وراء زراعة وبيع الخضار، ولا يوجد لدينا أي مصدر دخل أو معيل، وبسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة تضررنا بشكل كبير وتضرر مصدر رزقنا، فنحن إذا زرعنا أكلنا وإذا لم نزرع لن نأكل".


ويضيف: "مع بداية العدوان على قطاع غزة لم نتمكن من الوصول إلى أراضينا الزراعية بسبب الهجوم القاسي التي تتعرض إليه الأراضي من قذائف مدفعية وصواريخ حربية من قبل الاحتلال علما أن جميع الأراضي مزروعة بأشجار ومحاصيل منها ما هو داخل بيوت بلاستيكية والأخرى في أراضي مكشوفة لم نتمكن من الوصول إليها منذ أيام مما يعني خسارة فادحة وإتلاف في المحاصيل التي تعتبر المصدر الوحيد والرئيسي لقوت يومنا خصوصا أننا لم نتمكن من قطف الثمار الناضجة في موعدها وبالتالي لا يوجد تسويق".

معيقات
وترى الإغاثة الزراعية بأن الاحتلال هو المعيق الرئيسي للنهوض بالقطاع الزراعي في قطاع غزة بشكل عام وبقطاع تربية الثروة الحيوانية بشكل خاص، وذلك من خلال سيطرتها على المعابر وما يتبعه من إجراءات عقابية يعيشها المواطن الفلسطيني، كما أن تعمد استهداف الأراضي الزراعية ومزارع الثروة الحيوانية من شأنه تدمير هذا القطاع ودفع المزارعين للعزوف عن الاستثمار فيه.


وأشارت إلى أن الثروة الحيوانية أيضًا تأثرت بالعدوان، حيث تم استهداف الحظائر والمزارع المخصصة لتربية المواشي والدواجن، مما أدى إلى فقدان العديد من الحيوانات تزامنا مع سياسة ادخال الأعلاف المفروضة على هذا القطاع من قبل الاحتلال حيث يتم ادخال الاعلاف ما يكفي لأسبوع واحد فقط، ويشار إلى أن هذه السياسة تم فرضها عام 2006.


وتقول مربية الدواجن فطوم البطة صاحبة مشروع صغير، أن العدوان اثر على قدرتها على توفير الأعلاف للدواجن والحد من إمكانية تسويق الدواجن في الأسواق المحلية الذي يعد مصدر الدخل لأسرتها مما فاقم من معاناتها في توفير الاحتياجات.


وفيما يخص قطاع الصيد، بين تقرير الرصد ان (5606) عاملاً تضرروا بفعل الإنقطاع عن العمل داخل البحر نتيجة العدوان الأخير بالإضافة إلى ذلك الخسائر اليومية نتيجة إغلاق المعابر.


ويؤكد الصياد محمد السلطان من بيت لاهيا شمال قطاع غزة أن الصيد مهنتهم الوحيدة التي يعتاشون منها وأن إغلاق البحر نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة أثر عليهم بشكل كبير وفاقم من قدرتهم على توفير سبل عيشهم اليومي وحرمهم من ممارسة العمل في هذا البحر.


وأكدت الإغاثة الزراعية على ضرورة الالتزام باتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، التي تحدد حقوق المدنيين في الحرب وحمايتهم، بما في ذلك المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة
وطالبت المؤسسات الدولية بضرورة الوقف إلى جانب القطاع الزراعي وتعويض المزارعين على الأضرار التي لحقت بالأراضي والمنشآت الزراعية والبنية التحتية الزراعية نتيجة استهدافها بشكل مباشر .


يذكر أن عدد العاملين في قطاع الزراعة بقطاع غزة حسب تقرير الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بلغ 15,600 عامل.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي يدعو الدول العربية لتفعيل شبكة الأمان

جدة - " القدس" دوت كوم

دعا وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الاثنين، إلى تفعيل شبكة الأمان العربية لمواجهة قرصنة الاحتلال لأموال شعبنا من المستحقات الضريبية.


جاء ذلك خلال ترؤسه وفد دولة فلسطين في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية (32) المنعقدة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.


وقال "نجتمع اليوم في ذكرى مرور أكثر من 75 عاما على النكبة، وفي الوقت الذي يشهد فيه قطاع غزة الصمود، والقدس وكل المدن في أرض دولة فلسطين المحتلة هجمات شرسة متطرفة غير مسبوقة في ظل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة".


وناشد العسيلي المجلس لدعم صمود شعبنا وتمكينه اقتصاديا لمواجهة آلة الحرب الإسرائيلية، وتجسيد دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، والاستمرار في دعم موازنة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).


وطالب الوزير بالإسراع في تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في القمم السابقة، وخاصة التي أكدت على دعم مدينة القدس، وحشد التمويل اللازم لها من خلال التبرع بإضافة أصغر عملة وطنية على فاتورة الاتصالات لمشتركي الخدمات وتفويض البنك الإسلامي للتنمية لإدارة هذه الأموال بنفس آلية عمل صندوقي الأقصى والقدس.


وجدد الوزير تأكيده على قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالدورة (111)، والتي تدعو الدول العربية لحث القطاع الخاص من أجل توجيه جزء من استثماراتهم إلى دولة فلسطين ومدينة القدس وتشجيعهم على ذلك من خلال الإعفاء الضريبي للشركات التي تستثمر في مدينة القدس على وجه الخصوص.


ودعا العسيلي إلى توجيه القطاع الخاص العربي إلى الاستثمار في المدينة المقدسة، وتبني مشاريع دعم الأسواق أو المحال المغلقة نتيجة إجراءات قانونية عنصرية، من خلال وضع آليات لتنفيذ ذلك.


وأعرب الوزير عن تقديره لجهود جميع الجهود العربية التي تسعى لتحسين العمل العربي المشترك، خاصة الاستراتيجية التي تنظم وتشجع على السياحة العربية، بما فيها من برامج وأنشطة وإجراءات قانونية.


وقال العسيلي "نحن بصدد تنفيذ العديد من المشاريع التنموية لدعم قطاع السياحة والصناعات الحرفية التقليدية خاصة في مدينة القدس، بالتعاون مع الكوميسك والتعاون الألماني والاتحاد الأوروبي".


وأضاف "نحن ملتزمون باستكمال جهودنا لبناء مؤسساتنا وتنمية الاقتصاد، ونسعى للمضي نحو الاقتصاد الأخضر والرقمي تماشيا مع المستجدات العالمية، وخطوة باتجاه الانفكاك من تبعية الاحتلال في استيراد الكهرباء والبترول وحصاره لمدخلات الإنتاج".


وأشار إلى إنجاز العديد من الخطوات التي من شأنها تسهيل الإجراءات وأتمتتها، ومنها إنجاز المسودة الأولى لقانون التجارة الإلكترونية، وتنفيذ العديد من المبادرات للاستفادة من الابتكار والحلول التكنولوجية لغاية تسخيرها في الاقتصاد الفلسطيني.


وأكد أهمية الاستفادة من الاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات، والأجندة العربية الرقمية لعام 2023-2033 ومشاركة شباب ورياديين من فلسطين في الحلول النظيفة.

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس السوري يتسلم دعوة من الإمارات لحضور "كوب 28"

دمشق- (أ ف ب)

تسلم الرئيس السوري بشار الأسد دعوة من دولة الإمارات للمشاركة في مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 28" الذي تنظمه الأمم المتحدة وسيعقد في دبي بعد أكثر من ستة أشهر، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الإثنين.


وتأتي دعوة الإمارات للرئيس السوري بعد كسر استئناف دول عربية علاقتها مع دمشق واستعادتها مقعدها في جامعة الدول العربية. كما أنها تُعد الأولى لحضور مؤتمر دولي يشارك فيه قادة دول بينها من تفرض عقوبات على دمشق منذ اندلاع النزاع في سوريا في 2011.


وأوردت سانا أن الأسد استقبل الأحد القائم بأعمال سفارة الإمارات في دمشق عبد الحكيم النعيمي والذي سلمه "دعوة رسمية موجهة من صاحب السمو الشيخ محمّد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة لحضور مؤتمر الأطراف للمناخ" الذي سيعقد في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر.


إثر اندلاع النزاع، قطعت دول عربية عدة، على رأسها دول خليجية، علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، وأبعدتها عن جامعة الدول العربية في 2011.


لكن الإمارات كانت أول دولة عربية تستأنف علاقتها مع دمشق بعد قطيعة وتعيد فتح سفارتها فيها في العام 2018. وقد زارها الرئيس السوري مرتين.


وقادت الإمارات أيضاً جهود الإغاثة الإقليمية في سوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضربها وتركيا المجاورة في شباط/فبراير الماضي.


وسرّع الزلزال عملية استئناف العلاقات بين دمشق ومحيطها العربي، مع تلقي الأسد سيل اتصالات ومساعدات من قادة دول عربيّة.


واستأنفت السعودية الشهر الماضي علاقتها مع دمشق، وقررت جامعة الدول العربية بعدها بأسابيع استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها.


وتلقى الأسد أيضاً دعوة رسمية من السعودية للمشاركة في القمة العربية التي تعقد في مدينة جدة الأسبوع الحالي، في أول دعوة يتلقاها لحضور قمة عربية منذ اندلاع النزاع.


وبرغم عودة دمشق إلى الحضن العربي، لكن عزلتها الدولية لا تزال مستمرة.


وتفرض دول غربية عقوبات اقتصادية قاسية على دمشق، وقد عارضت دول عدة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا الانفتاح العربي على دمشق.


وعادة ما يُشارك في مؤتمر المناخ العالمي، الذي تنظمه الأمم المتحدة، قادة دول ورؤساء حكومات.


 وعقد المؤتمر الأخير في مصر في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

أقلام وأراء

الإثنين 15 مايو 2023 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

في الذكرى الـ 75 للنكبة

حكايا الاجداد والجدات عن اللجوء، والتهجير والمحو والابادة والمجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونبة، والظلم والاضطهاد الواقع على الفلسطينيين، ما تزال حاضرة في ذاكرة الفلسطينيين واستمرار تلك المجازر بطرق ووسائل وادوات مختلفة من قبل النظام العنصري الاستعماري الاستيطاني، الذي يعمل بشكل حثيث على استكماله، بمصادرة الاراضي وتعميق الاستيطان وارهاب المستوطنين وفرض السيادة والفوقية اليهودية العنصرية. والقتل اليومي والاحتلال العسكري وادوات السيطرة لاخضاع الفلسطينيين.


وبرغم كل ما تقوم به دولة الاحتلال من ارهاب ومحاولة كي الوعي، باستمرار الجرائم والتطهير العرقي، والعنصرية والفاشية،  وسياسة التفكيك والفصل التي تقوم بها دولة الاحتلال تجاه للفلسطينيين.


ومع ذلك لم تكن في احلام الحركة الصهيونبة وقيادة دولة الاحتلال لاحقا وحالياً التخيل، اصرار  وعزيمة وارادة الفلسطينيين والتحدي الذي يقومون به، وهذا ما يطهر واصحاً في المقاومة في الضفة الغربية، والتصدي للعدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة، وصمودهم في وجه دولة تتمتع بذروة  فائض القوة.


 لكم أن تتخيلوا حجم الدمار  في قطاع غزة واستهداف منازل المواطنين خلال خمسة أيام فقط، وتدعي دولة الاحتلال أنها لم تستخدم كل قوتها في مواجهة الفلسطينيين في معركة غير متكافئة.


 وحسب احصاءات وزارة الاشغال العامة والاسكان، وتوثيق مركز الميزان لحقوق الانسان، أن  حصيلة أعمال الرصد والتوثيق، في المركز المتواصلة، أن عدد الشهداء ارتفع إلى (33) شهيداً، من بينهم (6) أطفال، و(4) نساء، كما أصيب (147) آخرين بجراح مختلفة، من بينهم (48) طفلاً، و(26) سيدة. كما تشير حصيلة أعمال الرصد حتى تاريخ كتابة المقال  إلى أن قوات الاحتلال دمَّرت (96) وحدة سكنية بشكل كلي، تقطنها (96) أسرة مكونة من (514) فرداً، من بينهم (206) طفلاً، و(86) سيدة. بالإضافة إلى المئات من الوحدات السكنية التي تضررت بشكل جزئي. وتهجير ساكنيها اللذين فقدوا بيوتهم واصبحوا بدون مأوى.


في صباح اليوم الاثنين الذكري الـ 75 للنكبة بدأت إسرائيل ووسائل اعلامها بالترويج للنجاح الفائق، وقدرات الطيارين الاسرائيليين على ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين  من الاطفال والنساء في العدوان على غزة. 


ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت، بنوع من الاحتفاء والفخر تفاصيل حول عمليات الاغتيال التي نفذها الجيش الاسرائيلي في عدوانه العسكري على غزة الأيام الماضية.


ووفقا  للصحيفة، فإن الضربة الافتتاحية التي شكلت الصدمة بالنسبة لحركة الجهاد الاسلامي بعد اغتيال 3 من أبرز قادة جناحها العسكري، كانت متزامنة وبفارق 4 ثوانٍ فقط ما بين كل ضربة والأخرى.


وانه عند اغتيال احمد أبو دقة، أخذ القائمون على العملية في الحسبان أن المبنى ليس له جدران داعمة، وبالتالي سينهار عليه سقفه.


بدون أن ينهار المبنى بأكمله، ولذلك نفذت العملية بعناية وتخطيط دقيق، كما نفذت عملية اغتيال طارق عزالدين بتخطيط دقيق أيضًا. 


‏بالطبع تخطيط  دقيق للقتل باستهداف شخص وعائلته بصواريخ متعددة. أي بطولة وأي شجاعة، الفخر  بوقاحة بارتكاب جرائم حرب وقتل المدنيين الابرياء، والاعتراف امام العالم بجرائمهم. هذه الدولة التي تفتخر بديمقراطيتها المزعومة؟


يساندها عالم ظالم شريك في قتل الابرياء، ويعمل على حماية المجرمين ومساعدتهم بالافلات من المساءلة والمحاسبة، والصمت بمنحهم الحصانة في القتل وبالدفاع عنهم.


استمرار النكبة بشكل يومي، والعدوان الاخير وعمليات الاغتيال  هي السياق الطبيعي لدولة خارجة عن القوانين الانسانية الدولية، وهو تعبير حقيقي لسلوكها الاجرامي التي تقوم به دولة الاحتلال، وما تذكره وسائل الاعلام الاسرائيلية واعترف الطيارين الاسرائيليين بجرائمهم بدون خجل.


في اليوم الثاني من العدوان الاخير،  قال يوسي ميلمان محلل شؤون الأمن والاستخبارات في هآرتس :"ذكرني الاغتيال الليلة في العام 2002 والتصريح السيء لقائد سلاح الجو الاسرائيلي في حينه  دان حالوتس، عندما سُئل عن شعور الطيار بعد إلقاء قنبلة طن، فأجاب "هزة خفيفة بالجناح". في  ذلك الوقت استهدفت إسرائيل الشهيد صلاح شحادة، أحد كبار المسؤولين لكتائب القسام،  إلى جانب 16 مدنياً. وذلك في منزله بحي التفاح في مدينة غزة.


هذه الاهداف غالبيتها العظمى مدنية واراضي زراعية، ويتضح ذلك من خلال الاحصاءات التي ذكرتها منظمات حقوق الانسان. 


وفي الوقت الذي يواصل  الاحتلال الإسرائيلي عمليات التطهير العرقي والتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وحصار قطاع غزة وفرض عقوبات جماعية، وتنكرها لحقوقهم الوطنية والإنسانية، وحقهم في التحرير وإقامة دولتهم المستقلة، وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.


في الذكرى الـ 75  النكبة، تحيي الأمم المتحدة  ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بفعالية كبيرة بمقر المنظمة بمدينة نيويورك. 


قرار إحياء الذكرى، انجاز للدبلوماسية الفلسطينية والعربية، لكن هذا لا يمثل انصاف للفلسطينيين، فالمأساة مستمرة، من دون أن يتمكنوا من العودة والتحرر  من الاحتلال. وعدم قدرة الفلسطينيين على انجاز وحدتهم، وهي أسيرة الانقسام والصراع على السلطة والحكم، قبل التحرر من الاحتلال، وفي تناقض لطبيعة حركات التحرر الوطني، وتحول الحركة الوطنية الفلسطينية إلى سلطة حكم ذاتي تحت  سلطة الاحتلال، مسلوب الارادة، ونظام سياسي هجين ديكتاتوري قمعي، لخدمة اهداف ومصالح وامتيازات شخصية.


في الذكرى الـ 75 للنكبة وتغول دولة الاحتلال وعدوانها المستمر وتصاعد المقاومة في الضفة الغربية، واستمرار ازمة الاحتلال  السياسية، ما زال الانقسام الفلسطيني مستمر.


 ولا توجد اي بارقة أمل بتحقيق الوحدة الفلسطينية، ومواجهة دولة الاحتلال وسياستها.


وبدلا من فتح حوار وطني، وفي ظل اضعاف السلطة الفلسطينية، وتلاشي دورها، واصبحت اكثر خضوعا للاحتلال، والحديث من  وسائل الاعلام الاسرائيلية أنه تجرى التحضيرات لعقد اجتماع أمني إقليمي بمشاركة السلطة وإسرائيل ومصر والأردن وبرعاية أمريكية. الاجتماع استكمال لاجتماعات  "العقبة" و"شرم الشيخ"، والهدف منه مناقشة التعاون الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في مواجهة المقاومة الفلسطينية  في الضفة الغربية.

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يستضيف ماسك في باريس ويناقشان مشاريع استثمار

باريس - (أ ف ب)

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك الاثنين في باريس لمناقشة استثمارات محتملة، فيما ينظم الزعيم الفرنسي قمة تهدف إلى إقناع قادة الأعمال بإنشاء مشاريع في فرنسا.


استضاف ماكرون ثاني أغنى رجل في العالم، وهو المدير التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية وشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" وشركة "سبايس إكس" للاستكشاف الفضائي، بعد ستة أشهر من آخر لقاء بينهما في الولايات المتحدة.


جرى اللقاء في قصر الإليزيه قبل أن يتوجه كلاهما إلى قصر فرساي لحضور الدورة السادسة من قمة "اختر فرنسا" التي ينظمها الرئيس سعيا لجذب الاستثمار.


تحدّث ماكرون وضيفه عن "جاذبية فرنسا وصناعاتها"، وفق الرئاسة الفرنسية، وقد ظهر ماسك باسما ولوح بيده للصحافيين مع بدء اللقاء لكنه لم يدل بتعليق.


من جهته، صرّح وزير المال الفرنسي برونو لومير لمحطة "بي إف إم تي في" أن "مفاوضات جارية" مع إيلون ماسك.


ولم يذكر لومير أي تفاصيل عن محادثات الاثنين، مكتفيا بالقول إن "كل استثمارات اليوم هي ثمرة شهور أو حتى سنوات من المفاوضات".


خلال زيارة إلى الولايات المتحدة في كانون الأول/ديسمبر، عقد ماكرون اجتماعا مع ماسك، وقال في وقت لاحق إنهما أجريا محادثة "واضحة وصادقة" خلال اجتماع استمر ساعة تناولا خلاله صناعة السيارات الكهربائية وبطارياتها.


كما نقل الرئيس الفرنسي إلى إيلون ماسك مخاوفه - ومخاوف أوروبا - بشأن سياسة إدارة المحتوى في تويتر منذ أن اشترى رجل الأعمال المنصّة المؤثّرة.


وقال إيمانويل ماكرون في تغريدة عقب ذلك الاجتماع إنه "يجب على تويتر بذل جهود للامتثال للوائح الأوروبية" بشأن حرية التعبير وإدارة المحتوى والشفافية.

فلسطين

الإثنين 15 مايو 2023 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يهدد باغتيال كل من يحاول مهاجمة مسيرة الأعلام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، كل من "يحاول إيذاء الإسرائيليين" بالاغتيال، على خلفية مسيرة الأعلام المقررة الخميس المقبل.


وقال نتنياهو أمام أعضاء حزبه في الليكود داخل الكنيست الإسرائيلي، إن مسيرة الأعلام ستقام كما هو مخطط له.


واعتبر أن ما جرى في غزة خلال العملية الأخيرة بمثابة رسالة لكل من يحاول ويخطط لمهاجمة الإسرائيليين، قائلًا: "نحن نغير ميزان الردع، وكل من يخطط لإيذاء الإسرائيليين، فإن دمه مهدور".

عربي ودولي

الإثنين 15 مايو 2023 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

العراق لا يزال ينتظر "اتفاقاً نهائياً" مع تركيا لاستئناف تصدير نفط كردستان

العراق - (أ ف ب)

لا يزال العراق ينتظر "اتفاقاً نهائياً" مع تركيا من أجل استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، كما أعلنت حكومة الإقليم المتمتع بحكم ذاتي، بعد أكثر من شهر على توقفه.


ويأتي الإعلان بعد أيام من التكهنات إذ أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني الأسبوع الماضي أن إعادة التصدير ستنطلق في 13 أيار/مايو، قبل أن يشير مسؤولون في أربيل إلى أن العراق لا يزال بانتظار ردّ من تركيا بشأن طلب استئناف التصدير.


وفي بيان مساء الأحد، قال رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني إن "حكومة إقليم كردستان أوفت بجميع التزاماتها استناداً إلى الاتفاق، وهي بانتظار التوصل إلى اتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والحكومة التركية لاستئناف تصدير نفط إقليم كردستان".


وبعدما كان إقليم كردستان يصدّر نفطه عبر تركيا دون العودة لحكومة بغداد، لجأت الحكومة الاتحادية لإجراءات تحكيم مع تركيا المجاورة عام 2014 لدى غرفة التجارة الدولية في باريس.


وأصدرت هيئة التحكيم هذا العام قرارها لصالح بغداد. وأدى هذا الحكم إلى تعليق الصادرات منذ نهاية آذار/مارس. كما ألزم أربيل، عاصمة إقليم كردستان على التفاوض مع الحكومة في بغداد.


وتوصّل الطرفان لاتفاق للعمل سويا على هذا الملف. ووفق بنود الاتفاق بين بغداد وأربيل، يتعيّن على مبيعات النفط من كردستان أن تمر عبر شركة النفط الحكومية العراقية (سومو)، وليس حصرياً عبر السلطات الكردية المحلية. كما ينصّ الاتفاق على إيداع عائدات الصادرات الكردية في حساب تديره السلطات المحلية في كردستان وتشرف عليه بغداد.


وتسبب توقف الصادرات طوال تلك المدة بخسائر بنحو "مليار دولار" وفق ما قال الخبير النفطي كوفند شيرواني لفرانس برس، إذ يمثل النفط منذ أكثر من عقد الرئة الاقتصادية للإقليم الذي كان يصدر يوميا 475 ألف برميل عبر ميناء جيهان التركي.


مطلع أيار/مايو، تحدّث وزير النفط العراقي عن أسباب تأخر استئناف التصدير، مشيراً خصوصاً إلى "الفحوصات التي أجراها الجانب التركي للأنابيب" لتلافي التسربات النفطية المحتملة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في شباط/فبراير.


من جهة ثانية، لا يزال هناك "الغرامات" التي ينبغي على أنقرة أن تسددها إلى السلطات العراقية، وفق وزير النفط.


وحدد اتفاق موقّع في العام 1973 بين أنقرة وبغداد لتنظيم استخدام أنابيب النفط والصادرات، بـ1,19 دولاراً مبلغ أجور النقل لكلّ برميل عبر جيهان. لكن إقليم كردستان كان يدفع "أكثر من هذا المبلغ بكثير"، وفق الوزير، مضيفاً "لذلك نحن نعتقد أن هذه المبالغ الزائدة ترجع إلى الحكومة العراقية".


في حديث لفرانس برس، قال مسؤول كبير في وزارة النفط فضّل عدم الكشف عن هويته، إن مبلغ الغرامات التي ينبغي على تركيا دفعها قد يتخطى 1,8 مليار دولار.


وأواخر آذار/مارس، نفى وزير الطاقة التركي فاتح دونميز أن يكون على بلاده دفع تعويضات بقيمة 1,4 مليار دولار للعراق، وفق تصريح نقلته وكالة الأنباء التركية الرسمية الأناضول.


من جانبه، قال الخبير السياسي لاوك غفوري "لا أعتقد أن العراق سيكون صارما جدا على صعيد التعويضات".


و يضيف الخبير الذي كان مسؤولا سابقا في حكومة اقليم كردستان أن أحد العوائق الرئيسية هو الانتخابات الرئاسية في تركيا، التي تتجه نحو جولة ثانية غير مسبوقة بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كيليتشدار أوغلو، بحسب مؤشرات أولية. وقال إن "تركيا تريد تسوية الاقتراع أولا".


كما أشار إلى دعوى ثانية رفعها العراق عام 2018 أمام نفس هيئة التحكيم، وهو إجراء تريد تركيا إلغاءه، على حد قوله. واكد هذا الخبير بأن هذه الدعوى "مرتبطة بالنفط كذلك، إنها القضية ذاتها، لكن على فترتين مختلفتين"، موضحاً أن هذا الاجراء الذي ما زال قيد النظر يتعلق بالصادرات من كردستان بعد عام 2018.