رياضة

الثّلاثاء 16 مايو 2023 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الإفريقي: اتحاد العاصمة لبلوغ "النهائي الحلم"

(أ ف ب)

يبحث اتحاد العاصمة الجزائري عن خوض ثاني نهائي قاري في تاريخه، عندما يواجه ضيفه اسيك ميموزا العاجي في إياب الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الاربعاء على ملعب "5 جويلية" في الجزائر.
وكان النهائي الأول لفريق "سوسطارة" عام 2015 قي نهائي دوري الابطال، حين خسر أمام تي بي مازيمبي من الكونغو الديمقراطية.


وحقق الفريق الجزائري التعادل السلبي في لقاء الذهاب الذي أجري في مدينة بواكيه، حيث صمد أمام الضغط العاجي المتواصل طوال وقت المباراة. ويتطلع الى استغلال عاملي الارض والجمهور للوصول الى النهائي ومطاردة اللقب القاري الأول في تاريخه الممتد لنحو 85 عاماً.


وأكد مدرب الفريق الجزائري عبد الحق بن شيخة على جاهزية لاعبيه من أجل بلوغ "النهائي الحلم"، في مقدمهم العائد من الإصابة عبد الرحمن مزيان، ما يمنحه خيارات هجومية إضافية الى جانب البوتسواني توميسانغ أوريبونيي وأيمن محيوص وخالد بوسيليو.


وحذر بن شيخة لاعبيه من مغبة التساهل مع أسيك، ودعاهم الى ضرورة أخذ الأمور بجدية منذ ضربة البداية، واضاف "ينبغي عليهم التركيز حتى صافرة النهاية".


وتابع "ليس لدى الفريق الضيف ما يخسره وبالتالي سيرمي بكل ثقله لتحقيق نتيجة إيجابية، ومن ثم بلوغ النهائي".
ويسعى الفريق العاجي الى الخروج بنتيجة إيجابية لقطع تأشيرة العبور الى النهائي للمرة الأولى في تاريخه أيضاً، علماً أنه توج بلقب دوري أبطال افريقيا 1998، والكأس السوبر الافريقي 1999.


وفي النصف النهائي الثاني، يحتاج مارومو غالانتس الجنوب إفريقي الى جهود مضاعفة تتخطى عاملي الأرض والجمهور ليجتاز عقبة ضيفه يانغ افريكانز التنزاني عندما يتواجهان في بولوكواني.


وكان يانغ افريكانز قد فاز ذهاباً بهدفين نظيفين في دار السلام، ليضع قدماً في النهائي الأول في تاريخه.


ويسعى الفريق الجنوب افريقي بقيادة المدرب الانكليزي ديلان كير الى قلب النتيجة بالاستناد على معرفته بالكرة التنزانية إذ كان سابقاً مدرباً لنادي سيمبا، فضلاً عن امتلاكه عناصر مميزة أبرزها على الإطلاق الهداف رانغا شيفافيرو الذي يعد مطلباً للعديد من عمالقة القارة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات القمع الإسرائيلية تقتحم سجن "نفحة"

رام الله- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، قسم (4) في سجن "نفحة".


وبحسب نادي الأسير، فإن تلك القوات شرعت بعمليات تفتيش، وحالة من التوتر تسود السّجن.


رياضة

الثّلاثاء 16 مايو 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: أنصار برشلونة يحتفلون بتتويج فريقهم باللقب المحلي

(أ ف ب)

نزل أنصار برشلونة إلى الشوارع الإثنين، للاحتفال بتتويج ناديهم بطلا للدوري الاسباني في كرة القدم في فئتي الرجال والسيدات.


وتغلبت كتيبة المدرب تشافي هرنانديس على إسبانيول الأحد 4-2 لتحصد لقب الدوري المحلي للمرة السابعة والعشرين في تاريخه والأول منذ 2019، بينما توج فريق السيدات ببطولة الدوري للمرة الرابعة تواليا في نهاية نيسان/أبريل.


وهتف بعض المشجعين بإسم ليونيل ميسي الذي سيرحل عن صفوف فريقه الحالي باريس سان جرمان الفرنسي في نهاية الموسم على أمل أن يتمكن برشلونة من إعادته الى "بيته" هذا الصيف بعمر 36 عاما.


وأكد رئيس برشلونة جوان لابورتا الاثنين أنه سيفعل "كل ما في وسعه" لإعادة النجم الأرجنتيني إلى النادي.


وانتقل اللاعبون الذين جلسوا على متن حافلتين مكشوفتين من ملعب كامب نو إلى قوس النصر في المدينة على بعد ثمانية كيلومترات بين صفين من المشجعين الذين اطلقوا العنان لاحتفالاتهم.


وارتدى اللاعبون قمصانا تحمل شعار "الدوري الإسباني لنا، المستقبل أيضا". وقال حارس المرمى الالماني مارك أندريه تير شتيغن لشبكة النادي "إنه فخر لمشاركة هذا الامر (مع الجماهير) وجعلهم أقرب من أي وقت مضى".

رياضة

الثّلاثاء 16 مايو 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

يوم رياضي لقطاع الناشئين في ناديي شباب رفح واتحاد خانيونس

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


نظم قطاع الناشئين في نادي شباب رفح- أحد أبرز أندية قطاع غزة، وبطل الدوري العامّ الممتاز للموسم قبل الأخير 2021-2022، وصاحب المدرسة الكرويّة للناشئين، بالتنسيق مع لجنة قطاع الناشئين في نادي الاتحاد بخانيونس يوماً رياضياً لقطاع الناشئين في الناديين، ضمن جهود اللجنتين للارتقاء بالمدرستين، وبهدف اكتشاف المواهب المميزة من اللاعبين الواعدين، وللتخفيف عن طلاب الأكاديميتين نفسياً واجتماعياً، وذلك على ملعب نادي اتحاد خانيونس في ملاعب مدينة أصداء جنوبي القطاع.


واشتمل اليوم الرياضيّ الشائق والممتع الذي نال إعجاب رواد الأكاديميتين، إقامة مباراة لكرة القدم بين فريقي الناديين، للاعبين تحت 17 عاماً، تحت سن 2006، تخللها شوطان، انتهت بفوز شباب رفح، بنتيجة 2-1، سجل ثنائية رفح محمد على الشاعر، ومؤمن الخطيب.


كما اشتمل اليوم الرياضي، إقامة مباراة أخرى لكرة القدم، بين فريقي الناديين، للاعبين تحت 15 عاماً، تحت سن 2008، انتهت بفوز شباب رفح- أيضاً، بنتيجة 1-صفر سجله أحمد تمراز. وتخلل اليوم الرياضيّ إلقاء العديد من الكلمات التي أكدت على أهمية الوقوف على أهمية هاتين المباراتين من الناحية الفنيّة والجدوى من إقامتها، بهدف تحقيق المتعة لدى هذه الفئة الناشئة وإبعادهم عن الجوانب السلبية كالإحباط واليأس.


وشددت الكلمات على أهمية عمليات التدريب لتنمية وتطوير الصفات والخصائص البدنية والنفسية للاعبين الناشئين في ضوء ما ينبغي تحقيقه من هذا الجيل، وتحسين عمليات الانتقاء من حيث الفاعلية والتنظيم،  التوجيه المثمر للناشئين نحو الممارسة المثالية لكرة القدم، حيث تتفق واستعداداتهم وقدراتهم.


يشار إلى أنّه يتولّى الإشراف على مدرسة الناشئين في نادي شباب رفح للفئة تحت 17 عاماً النجم الأسمر المدير الفنيّ المرب عبد العزيز البهداريّ، فيما يتولّى تدريب مدرسة الناشئين للاعبين من فئة تحت 15 عاماً، المدير الفنيّ محمد قشطة النونو، ويساعده المدرب رائد العويسيّ، ويشرف على الترتيبات الإدارية، كلٌّ من إبراهيم غازي الغريب ومحمود قشطة عضو مجلس إدارة نادي شباب رفح، الذي أكّد أنّ هذه المشاركة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الرياضية بين الناديين، وإعطاء لاعبي قطاع الناشئين فرصة المعايشة واللعب في ظل توقف المسابقات الرسمية الخاصة بالفئات العمرية.


تحضيرات طائرة الخدمات

شرع فريق كرة الطائرة في نادي خدمات رفح في التحضيرات، لخوض مسابقة الدوري العامّ الممتاز لأندية قطاع غزة، برعاية شركة جوال، للموسم 2022-2023 والذي سينطلق في 20 من شهر أيار الجاري.


يشار إلى أنّ لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم قرر اعتماد دوري الدرجة الممتازة من دور واحد مع خوض مرحلة "البلاي أوف" ما يعرف بالمربع الذهبيّ للأندية في المراكز الأربعة الأوّلى، وحسب ما تنص عليه لائحة لجنة المسابقات كما تم اعتماد المساعدة الماليّة لأندية الدرجة الممتازة بمبلغ 1000 دولار لكل نادٍ توزع على دفعتين خلال البطولة التي ستجري على صالة الشهيد سعد صايل.


نداء غزة الرياضيّ

دعا نادي غزة الرياضيّ، عميد أندية فلسطين الذي تأسس عام 1934، أعضاء الجمعية العمومية بالنادي خاصّةَ من الأعضاء في الجمعية العمومية الذين لم يقوموا بتسديد الرسوم المستحقة إلى المشاركة في تحديد الجلسة المقررة بدعوة من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، والإسراع في تسديد رسوم العضوية السنوية عن العامين 2022- 2023، تمهيداً لعقد الجمعية العمومية يوم الجمعة الموافق بتاريخ 2/6/2023 للمصادقة على التقريرين المالي والإداري لعامي 2021-2022، وأوضح النادي أنّه سيكون تاريخ 25/5/2023 آخر موعد لتسديد الرسوم المستحقة آملين من الجميع التسديد للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية .

يشار إلى أضراراً لحقت بالعديد من مرافق نادي غزة الرياضي جراء القصف الاسرائيلي، شملت مقر إدارة النادي، وصالة الدكتور زهير العلمي المغطاة والمتعددة الاغراض؛ وملاعب النادي، ومرافق اخرى؛ وتناثرت بقايا الصواريخ الاسرائيلية في مقر النادي.


لاعبو غزة بتجمع كرة اليد

تشرع لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد, الأسبوع المقبل في التحضير لمعسكر المنتخب الوطنيّ استعداداً لفعاليات التجمع الأولمبيّ العربيّ الكبيرّ للألعاب الرياضية المزمعة في دولة الجزائر تموز المقبل، بمشاركة ثمانية لاعبين من أندية قطاع غزة, وكان الاتحاد في محافظات الضفة الغربيّة، قام بتشكيل نواة المنتخب الوطنيّ، الذي سيمثل فلسطين في هذا المحفل، حيث تمّ اختيار اللاعبين التالية أسماؤهم: محمود المبحوح, وعبد العزيز مصلح، ومحمود شعلان, ونائل أبو جبارة, ومحمد الإسي, , وبلال الصباح, وعبد القادر الغصين, وعبد الله المسلمي.


فعاليات كرة الطائرة

قدم الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطائرة التعازي والمواساة لعائلات الشهداء الذين استشهدوا خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، وتمنى الشفاء للجرحى والمصابين، وأعرب عن مشاطرته للأسر المتضررة التي فقدت بيوتها

وأكّد الاتحاد عقب انتهاء العدوان إطلاق بطولة الدوري العام للدرجتين الاحتراف الجزئي والممتازة في 20 من شهر أيار الجاري بعد خمسة أيام، ودعا الأندية المشاركة إلى الاستعداد الإداري والفني والنفسي القوي لهاتين البطولتين وترتيب صفوفهما لإحراز أفضل النتائج المرجوة وإدخال لاعبيهم وفرقهم في حالة التنافس. وسيشرع الاتحاد في تجهيز منتخب الرجال داخل الصالات، للمشاركة ببطولة الألعاب الرياضية في الجزائر شهر عن شهر تموز المقبل للعام الجاري 2023.


نظام دوري الاحتراف الجزئيّ

كان الاتحاد عبر لجنة المسابقات اعتمد عدد أندية الاحتراف الجزئي لموسم 2023، وهي ستة أندية، سيهبط فريق واحد من الأندية الستة، وسيصعد ثلاثة فرق من الدوري الممتاز ليصبح عدد أندية دوري الاحتراف الجزئي للموسم بعد المقبل 2024-2025 ثمانية فرق، خاصة أنّه يعدُّ اعتماد دوري الاحتراف الجزئي لأول مرة في فلسطين على صعيد اللعبة. والفرق المشاركة في دوري الاحتراف الجزئي، وفق تصنيف لجنة المسابقات في اتحاد الطائرة لهذا الموسم، هي: نادي الصداقة- المتربع على العرش اللعبة، وبطل الدوري والسوبر، وغريمه التقليدي ملاحقه نادي خدمات جباليا- بطل لبطولة جنين ووصيف بطل الدوري، وشباب جباليا أحد أبرز أندية اللعبة المنافسة بقوة، واتحاد الشرطة من الأندية الجديدة وقدم مستوى كبيراً، والكرامة من الأندية الجديدة ويملك نخبة مميزة من أفضل اللاعبين، ونادي جمعية نماءالذي يقدم أداءً كبيراً وينافس مع الكبار على المقدمة.


زيارة وفد الضفة

وأشارت لجنة المسابقة إلى طريقة احتساب النتائج، وذلك من ثلاثة أدوار ويحسب مجموع النقاط، واعتماد دوري الدرجة الممتازة من دور واحد مع خوض مرحلة "البلاي أوف" المربع الذهبيّ للمراكز الأربعة الأولى، وحسب ما تنص عليه لائحة لجنة المسابقات. يذكر أنّ كلَّ نادٍ من أندية الاحتراف الجزئي سيحصل على ثلاثة آلاف دولار لكل ناد، وتوزع على ثلاث دفعات، وكذلك اعتماد المساعدة لأندية الدرجة الممتازة بمبلغ 1000 دولار لكل ناد توزع على دفعتين على أن تحسم العقوبات المالية من المساعدة المالية، وتسديد الأندية لرسوم الاشتراك السنوي في البطولة، وقدرها 100 دولار.

وكان اتحاد الطائرة أرجا مضطراً وصول وفد محافظات الضفة الغربية، من مدربين ولاعبين لمنتخب البراعم والناشئين، على أن يتم تحديد وصوله لاحقاً.


تعاقدات نادي الرضوان

تعاقد نادي الرضوان الرياضي، المنافس في دوري الدرجة الثانية، مع اللاعب محمد عاشور- صاحب الخبرة الكبيرة في الملاعب، ضمن الاستعداد للموسم الرياضي الجديد، حيث يتمتع اللاعب بخبرة واسعة، وسبق له الظهور مع أندية أبرزها نادي الهلال الرياضي، فضلاً عن إجادته اللعب في عدة مراك من أبرزها قلب الدفاع والظهير الأيمن وتعدُّ صفقة عاشور الثالثة للنادي هذا الموسم، بعد التعاقد مع المهاجميْن يحيى النجمي وإبراهيم أبو سيف، حيث يأمل نادي الرضوان تحقيق الصعود إلى مصاف دوري الدرجة الأولى في قطاع غزة، بعد الظهور بشكل ملفت في الموسم المنصرم، ضمن رؤيته الدخول إلى دوري الدرجة الأولى، وكذلك العودة والمنافسة بقوة في الموسم الجديد.


المجلس الأعلى يُعزي

قدم عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، واجب العزاء لذوي شهداء العدوان من الاحتلال الإسرائيلي على محافظات غزة، خلال الخمسة الماضية، وعبر هنية ووفد المجلس الأعلى عن تضامنهم مع أهالي الشهداء والتأكيد على أن ارتقاءهم يمثل شرفا وفخرا لكل الشعب الفلسطيني على طريق الحرية ودحر الاحتلال. وأكد هنية خلال الزيارات لبيوت العزاء، بعد ظهر اليوم الأحد، على أن ما قدمه الشهداء من تضحيات سيبقى صفحات مضيئة للشعب الفلسطيني، رغم مرارة فقد القادة الأبطال والأطفال والنساء بفعل الغدر الذي يمارسه الاحتلال. وأضاف:" شعبنا يعشق الحرية والكرامة، وفي نفس الوقت لا يهاب مواجهة الاحتلال، وكلما ارتقى قائد سيخلفه عشرات القادة يحملون الراية حتى نيل الحرية وتحرير المقدسات".

رياضة

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطني للتايكواندو يستعد للمشاركة في بطولة العالم بأذربيجان

 يستعد منتخبنا الوطني للتايكواندو للمشاركة في بطولة العالم للعبة، التي ستقام في العاصمة الأذرية، خلال الفترة الممتدة من 28 أيار حتى 6 حزيران المقبل. 


ومن المقرر أن يصل المنتخب إلى باكو في 20 أيار للمشاركة في المعسكر التدريبي الدولي الممتد حتى 27 من نفس الشهر. 

وتتكوّن البعثة من اللاعبين، ميار كبها (وزن 46 كغم)، أنس جهاد (وزن 54 كغم)، عمر حنتولي (وزن 58 كغم)، فهد الراميني (وزن 68 كغم)، أحمد بهلول (وزن 74 كغم). 


ويضم الطاقم التدريبي للمنتخب، عبد الله حاتم، مدرب المنتخب الأولمبي، ورامي إحسان، مدرب المنتخب الوطني، وطاهر حسين، أخصائي العلاج الطبيعي. 


وسيفتتح منتخبنا الوطني في بطولة العالم، مشاركته  عن طريق فهد الراميني، فيما سيلعب في اليوم الثاني عمر حنتولي، وفي اليوم الخامس، سيظهر كل من ميار كبها وأنس جهاد، ويختتم أحمد بهلول مشاركة المنتخب في اليوم الأخير من المنافسات.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تصيب 4 شبان وتعتقل 4 أشقاء خلال اقتحامها جنين

جنين "القدس" دوت كوم

اعتقل 4 شبان وأصيب 3 آخرين، اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين.


وبحسب وزارة الصحة، فإن 3 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي وصلوا مستشفى جنين الحكومي، بينهم إصابة خطيرة في البطن، فيما وصل مستشفى ابن سينا التخصصي إصابة أخرى في البطن.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن تلك القوات اقتحمت منزل الأسير المحرر وضاح الأسمر في حي الهدف، واعتقلت 4 من أبناءه وهم: محمد (21عاماً) وهو منتسب لجهاز الشرطة الفلسطينية، وأحمد (24 عاماً)، ومصطفى (26 عاماً)، ومحمود (18 عاماً). 



اقتصاد

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلان نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية – الربع الأول 2023

رام الله- "القدس" دوت كوم


أصدرت سلطة النقد الفلسطينية نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين للربع الأول من العام 2023[1]، والتي أشارت إلى استقرار المؤشر عند مستواه في الربع السابق، ليبلغ 113.7 نقطة، وذلك في ضوء تغيرات طفيفة في المؤشرات الفرعية. إذ ارتفع مؤشر أسعار المنازل بنحو 0.4% ليستقر عند 119.2 نقطة، فيما سجّل مؤشر أسعار الشقق السكنية انخفاضاً بـنحو 0.7% ليبلغ 105.5 نقطة. أما على المستوى فقد ارتفع المؤشر بشكل طفيف نحو 0.4%، نتيجة التغيرات التي حصلت على أسعار كل من الشقق (انخفاض بنحو 1.40%) والمنازل (ارتفاع بنحو 1.45%).


ويظهر الشكل (1) استقراراً نسبياً في قيمة المؤشر منذ بداية العام 2022، الأمر الذي يشير إلى نوع من الضعف في إقبال الأفراد على سوق العقارات، وسط تفاقم حالة عدم اليقين محلياً وعالمياً، وانعكاسات ذلك على ثقة المستهلكين والمستثمرين معاً، إضافةً لما تعانيه المدن الفلسطينية من سياسات الإغلاق المتعمد من قبل الاحتلال، وارتفاع مستويات الأسعار بشكل عام وتراجع القوة الشرائية للأفراد والأسر.


وبشكل عام، تلعب مواصفات العقار المراد بيعه دوراً أساسياً في تحديد سعره، فخلال أشهر هذا الربع، امتازت الشقق السكنية المعروضة للبيع في فلسطين بكون أكثر من نصفها شقق سكنية جديدة، وأن متوسط مساحتها نحو 160 متراً مربعاً، قريباً من الرقم المسجل في الربع السابق والبالغ 156 متراً مربعاً، كما وتحتوي في الغالب على ثلاث غرف نوم، وأقل من ثلاثة حمامات، إضافة إلى شرفة. أما فيما يخص المنازل، فقد أظهرت البيانات ارتفاعاً على متوسط مساحة البناء للمنازل المعروضة للبيع خلال الربع إلى نحو 316 متراً مربعاً، وشكلت المنازل الجديدة غالبيتها، وتكونت في الغالب من أكثر من ثلاث غرف نوم، وثلاثة حمامات على الأقل. كما تتأثر العقارات بمواصفات أخرى، أهمها ما يتعلّق بسعر الأرض المقام عليها العقار، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والحي السكني.


يُشار إلى أن هذا المؤشر يتم إصداره بشكل ربع سنوي، بهدف مراقبة حركة سوق العقارات السكنية، والتقلبات المحتملة في الأسعار لتلافي حصول فقاعات سعرية. علاوة على استخدامه كَمُدخل من مدخلات السياسات الاقتصادية، وخصوصاً السياسات الاحترازية الكلية، وذلك لما له من دور أساسي في قرارات الاستهلاك والادخار والاستثمار.


منوعات

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة جوني ديب إلى السينما من الباب العريض مع انطلاق مهرجان كان

فرنسا - (أ ف ب)

ينطلق مهرجان كان السينمائي الثلاثاء بنسخته السادسة والسبعين، بمشاركة كوكبة من نجوم الفن السابع العالميين، بينهم خصوصاً الممثل جوني ديب الذي يعود من بوابة الحدث الفرنسي العريق بعدما شكّل موضع خلاف كبير منذ المسلسل القضائي الذي تواجه فيه مع زوجته السابقة على خلفية اتهامات بالعنف الأسري.


وقبل حفلة الافتتاح التي تقدّمها الممثلة كيارا ماستروياني، والتي قد يستخدمها معارضو إصلاح نظام التقاعد الجديد في فرنسا منصة لإيصال رسائلهم، يحظى مرور النجوم على السجادة الحمراء هذا العام باهتمام خاص.


وتتجه الأنظار خصوصاً نحو الممثل جوني ديب الذي يعود إلى المشهد من الباب العريض بعدما أقصته الاستوديوهات الهوليوودية عن أعمالها. ويحضر نجم فيلم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" البالغ 59 عاماً، بفضل أدائه شخصية الملك لويس الخامس عشر، وهو دور البطولة في فيلم الافتتاح "Jeanne du Barry" ("جان دو باري") للمخرجة مايوين التي تؤدي فيه أيضاً الدور الرئيسي.


كما أن عودة النجم الأميركي إلى جادة لا كروازيت، بعدما قدّم نفسه على أنه ضحية "لثقافة الإلغاء" وللتصلب لدى صنّاع السينما خلال حقبة ما بعد #مي_تو حيال الضالعين في أعمال عنف، مفترضة أو مثبتة، ترتدي طابعاً رمزياً.


ورداً على سؤال حول اختيار الفيلم لافتتاح مهرجان كان، أكد المندوب العام للمهرجان تييري فريمو اهتمامه بجوني ديب "كممثل"، واصفاً أداءه في العمل بأنه "استثنائي". وقال "لدي سلوك واحد فقط في الحياة هو حرية التفكير والتحدث والعمل في اطار القانون".


ويؤكد فريمو أنه لم يتابع المسلسل القضائي الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة في إطار الاتهامات المتبادلة بالعنف الأسري والتشهير بين جوني ديب وطليقته الممثلة أمبير هيرد.


وقد فاز جوني ديب أخيراً في محاكمة التشهير التي أُجريت في الولايات المتحدة، لكنّ أمبير هيرد واجهت سيلاً من الهجمات التي اتّسمت بطابع ذكوري في أحيان كثيرة. وقد غابت الممثلة مذاك عن المشهد العام، بعد أن "فقدت الثقة في النظام القضائي الأميركي".


عندما سألتها وكالة فرانس برس عن قرارها الاستعانة بجوني ديب، أوضحت مايوين أنها صورت فيلمها "الصيف الماضي، بُعيد انتهاء محاكمته الثانية". وقالت "راودتني مخاوف كثيرة، وسألت نفسي: كيف ستصبح صورته؟".


على نطاق أوسع، أشارت المخرجة إلى إنها "كانت تعرف جيداً ما كانت تعرّض نفسها له من خلال إسناد هذا الدور إلى الممثل الأميركي".


وتابعت قائلة "كانت لدينا نقاط مشتركة وقلت لنفسي (...) من الأفضل الاستعانة بممثل يتقمص الشخصية جسداً وروحاً للدور بدلاً من أن يذهب إليها بأطراف أصابعه".


وقد واجهت مايوين نفسها مشكلة مع القانون، بعد أن هاجمت أخيراً رئيس شبكة "ميديابارت" الإعلامية إدوي بلينيل داخل أحد المطاعم.


لكن بعيداً عن ذلك كله، يمثّل عرض فيلم "جان دو باري" الانطلاقة الرسمية للدورة 76 من أكبر مهرجان سينمائي في العالم، والذي ستقدم حفلة افتتاحه الممثلة كيارا ماستروياني، فيما تتربع صورة لوالدتها النجمة كاترين دونوف على الملصق الرسمي للحدث هذا العام.


وبعدما كانت مفاجأة العام الماضي في افتتاح المهرجان إدلاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمداخلة عبر الفيديو في خضم الغزو الروسي لأوكرانيا، قد يشهد انطلاق الحدث هذه السنة مفاجأة من نوع آخر، بعدما وعد الاتحاد العمالي العام باستخدام المهرجان منصة لإيصال صوته والتعبير عن معارضته لإصلاح نظام التقاعد الجديد في فرنسا.


وبعد الاحتفالات، ينطلق السباق على السعفة الذهبية الأربعاء بعرض فيلم "مونستر" للمخرج الياباني هيروكازو كوري إيدا الذي يسعى للحصول على جائزة ثانية في المهرجان بعد فوز فيلمه "شوبليفترز" بالسعفة الذهبية عام 2018. وتعقد لجنة التحكيم، برئاسة السينمائي السويدي روبن أوستلوند، أول مؤتمر صحافي لها على هامش انطلاق المهرجان.


وإلى جانب أوستلوند الذي فاز بسعفته الذهبية الثانية العام الماضي بفضل فيلمه "تراينغل أوف سادنس"، تضم لجنة التحكيم عدداً من السينمائيين الثلاثينيين بينهم الممثل الأميركي بول دانو ("ذي فيبلمانز" و"ذير ويل بي بلاد")، ومواطنته بري لارسون ("كابتن مارفل")، والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو (السعفة الذهبية عام 2021 عن "تيتان").


وفي المجموع، يتنافس 21 فيلما في السباق على السعفة الذهبية، سبعة منها تحمل توقيع مخرجات، وهو رقم قياسي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مقاتلة روسية تعترض طائرتين عسكريتين تابعتين للناتو فوق بحر البلطيق

موسكو - (شينخوا)

 قالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرة مقاتلة روسية قامت يوم الاثنين باعتراض طائرتين عسكريتين من ألمانيا وفرنسا فوق بحر البلطيق.


وقالت الوزارة في بيان إن مقاتلة من طراز سو-27 أقلعت من مكانها بعد رصد الهدفين يقتربان من حدود الدولة الروسية فوق بحر البلطيق. ورافق الطاقم الروسي الطائرتين الأجنبيتين حتى حلقتا بعيدا عن الحدود الروسية.


وأضاف البيان أن مهمة المرافقة التزمت بشكل صارم بالقواعد الدولية المنظمة لاستخدام المجال الجوي فوق المياه المحايدة.

اقتصاد

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الوطني و"البوليتكنيك" يوقعان اتفاقية تعاون لدعم الطلبة المحتاجين

الخليل - "القدس" دوت كوم

وقع البنك الوطني وجامعة البوليتكنيك، اتفاقية تعاون مشتركة لدعم الطلبة المحتاجين المنتسبين إلى الجامعة ضمن رسالة المسؤولية الاجتماعية التي يحملها برنامج توفير الوطني، والتي تتمثل بالتبرع بدولار واحد مقابل كل حساب توفير جديد يتم فتحه لصالح صناديق الطلبة المحتاجين في الجامعات الفلسطينية.


ووقع الاتفاقية مساعد الرئيس التنفيذي لمجموعة الأفراد أيمن دحادحة ونائب رئيس جامعة البوليتكنيك الدكتور رائد عمرو، بحضور عدد من المدراء والمسؤولين من كلا الطرفين.


وستقوم الجامعة بترشيح الطلبة الأكثر احتياجا والموفين للشروط المطلوبة للبنك الوطني، ليقوم هذا الاخير بدوره بسداد أقساطهم الجامعية حتة نهاية العام 2023.


وتعليقا على ذلك، أشاد دحادحة بالمستوى التعليمي لجامعة البوليتكنك والإنجازات العلمية التي حققتها في الأعوام الأخيرة، مؤكدا على إيمان البنك بأن التعليم هو حق لكافة أفراد المجتمع وحجر الأساس لتمكين المجتمعات، مشيرا الى ان هذا ما دفع البنك الوطني إلى تقديم رسالة مسؤولية اجتماعية تخاطب التعليم وتساهم مع الطلبة في اكمال مسيرتهم التعليمية وبالتالي الدخول إلى سوق العمل.


وأضاف دحادحة أن منتجات وخدمات البنك الوطني هي جميعها برامج مسؤولة تحمل رسائل مسؤولية اجتماعية تهم المجتمع وتخدم الشرائح المجتمعية التي تستهدفها، وأن كل مواطن فلسطيني بدأ بالتوفير في البنك هذا العام ساهم في تعليم أحد الطلبة المحتاجين.


من جانبه ثمن عمرو عاليا المبادرة الكريمة التي تقدم بها البنك الوطني بالتبرع بدولار واحد مقابل كل حساب توفير جديد يتم فتحه لصالح صناديق الطلبة المحتاجين في الجامعات الفلسطينية.


من الجدير ذكره، أن البنك الوطني وقع 3 اتفاقيات بهذا الخصوص شملت جامعة بيرزيت، وجامعة القدس، وجامعة البوليتكنيك، كما سيتم توقيع اتفاقية في الوقت القريب مع جامعة النجاح الوطنية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

حدث تاريخي وخطاب هام

لا شك بأن إحياء الأمم المتحدة أمس لذكرى نكبة فلسطين في مقرها في نيويورك وسط حضور الكثير من مندوبي الدول وفي مقدمتها الدول المناصرة لشعبنا وقضيته العادلة، هو حدث تاريخي بكل معنى الكلمة، خاصة وانه يتم للمرة الاولى من تاريخ النكبة قبل ٧٥ عاماً، كما ان لخطاب الرئيس محمود عباس بهذا الحدث الهام أهمية خاصة هو الآخر لتذكير العالم بقضية شعبنا وبالنكبة التي مضى عليها سبعة عقود ونصف دون ايجاد حل لها، بل على العكس من ذلك فإن أكثر من نصف شعبنا ما زال مشرداً ويعيش في مخيمات اللجوء بسبب هذه النكبة وبسبب المجازر التي ارتكبتها بحقه العصابات الصهيونية وأرغمته على الرحيل عن أرضه لإقامة كيانها المصطنع على أنقاض شعبنا وأرضه.


وقولنا ان ما جرى في قاعة الامم المتحدة من إحياء لذكرى النكبة بأنه حدث تاريخي هام يعود لعدة أسباب من أبرزها ان ذلك يعني بأن الامم المتحدة تعترف بنكبة شعبنا جراء إحلال دولة الاحتلال محل شعبنا وفق مؤامرة دولية كبرى وقفت وما زالت تقف على رأسها الولايات المتحدة الاميركية ومعها بريطانيا اللتان ساهمتا مساهمة أساسية في قيام دولة الاحتلال على أرضنا وتشريد شعبنا، بل وما زالتا مع دول غربية استعمارية تمدان هذا الكيان المحتل بكل مقومات وجوده على الأرض الفلسطينية.


فإحياء الذكرى في مقر الامم المتحدة هو إقرار بالنكبة وضربة قوية للولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من الدول الداعمة للكيان الصهيوني الذي ألحق به هذا الحدث الهام ليس فقط ضربة موجعة، بل هو دحض لروايته التي اختلقها وأبدعها، بأن فلسطين كانت خالية من أهلها وانها كانت أرض بلا شعب، لشعب بلا أرض، وتبين من خلال تهجير شعبنا ونضاله المستمر والمتواصل لطرد الاحتلال واستعادة حقوقه الوطنية الثابتة، كذب رواية الاحتلال لتحل محلها وان في وقت متأخر الرواية الفلسطينية الحقيقية التي بدأ العالم يعي حقيقة الاحتلال الغاشم وما ألحقه بالشعب الفلسطيني من مجازر ونهب خيرات بلاده واستيطان ارضه بعد ان اقتلع القسم الاكبر من هذا الشعب من ارضه.


وقد جاء خطاب الرئيس عباس ليضع النقاط على الحروف بالنسبة لتزوير دولة الاحتلال للحقائق التاريخية التي تؤكد بأن شعبنا على أرضه فلسطين منذ الازل وسيبقى الى ان يرث الله الارض وما عليها.


وعلى الامم المتحدة التي أحيت ذكرى النكبة ان تواصل احياءها سنوياً لحين عودة شعبنا الى بلاده وتطبيق قراراتها بالعودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والعمل بكل السبل على محاسبة دولة الاحتلال على جرائمها بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا.


وبدون ذلك سيبقى الصراع قائماً ويهدد الامن والسلم العالميين، جراء هذا الاحتلال الذي يفلت من العقاب جراء دعم امريكا وبريطانيا والعديد من الدول الغربية الاستعمارية له، ولكن شعبنا لن يستكين حتى احقاق كامل حقوقه الوطنية الثابتة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

انتصار الجهاد انتصار الدم على السيف

ما كنت لأذهب للمشاركة في ايقاد "شعلة العودة" الخامسة والسبعين التي دعت اليها "ابداع" في ساحتها ، لو ان العدوان على غزة ظل مستمرا ، و هو الذي خرّجه نتنياهو انه اعتداء على حركة الجهاد ، فقتل الضعفين من الأطفال والنساء والابرياء مما قتل من الجهاد (11- 33) . 


كنت خلال أيام العدوان الخمسة مسكونا بالقلق و الحزن و الخوف من أن ما حصل مع خضر عدنان سيحصل مع حركة الجهاد ، يتم الاستفراد به ثلاثة أشهر بلياليها جوعا و عطشا حتى فاضت روحه الى باريها ، و من قبله الاستفراد بأبطال نفق الحرية الذين حفروا الاسمنت المسلح بملاعقهم واصابعهم ، و عندما خرجوا الى النور و عانقوا الحرية لم يجدوا يدا واحدة تمتد اليهم بكسرة خبز او شربة ماء .


 في الاستفرادات الثلاثة ؛ ابطال النفق و بطل اعتماد الجوع لكسر السجن والسجان ، و القضاء على أبطال سرايا الجهاد ، قررنا بالمجموع الوطني تركهم يواجهون مصيرهم وحدهم مع سبق الإصرار و التعمّد ، معتمدين على لساننا وحده يلهج لهم بالدعاء و لا شيء آخر غير الدعاء ، (أكثروا لهم من الدعاء) حتى شعرت اننا الامة الوحيدة في العالم التي تعتمد هذا الاجراء ، تحريك اللسان فقط ، هذا على افتراض اننا كنا كلنا صادقين في أدعيتنا ، و تلهج ألسنتنا بعكس ما تضمر قلوبنا. 


و بعيدا عن التطويل ، والانجاز الكبير الذي حققته الجهاد بمنع السماح لإسرائيل تحقيق أهدافها ، قررت المشاركة في ايقاد شعلة العودة الخامسة والسبعين ، انتصارا للجهاد و سراياها و شهدائها و مقاتليها و صمودها ، وليس لايماني بأن ايقاد الشعلة سيقود الى تحقيق العودة ، فهذه الشعلة يتم ايقادها منذ 75 سنة دون ان نتقدم نحو العودة انملة واحدة ، بل ان الكثيرين ممن يتصدروا الموقف على المنصات المحلية و العربية والعالمية ، هم لا يؤمنون بهذه العودة ، و هم أشبه بجماعة "أكثروا من الدعاء" بألسنتهم فقط ، في حين تضمر قلوبهم و أفعالهم مناهضة هذا الحق و هذه العودة . ليس بخافي على أحد ان اتفاقية أوسلو اسقطت هذه العودة رغم أنها أبقت عليها لفظة بدون مضمون ، كما حصل مع مواضيع الحل الدائم التي أودت بها كلها الى سلة المهملات ، كقضية القدس ، التي أصبحت بشقيها عاصمة موحدة ابدية للكيان الغاصب ، ومع ذلك ترى هذا البعض يثور من أجل حي او مسجد او كنيسة في القدس ، متناسيا ان القدس أصبحت كلها ، باستثناء سكانها ، خارج البحث ، و تأجيل الانتخابات الفلسطينية التي تم التوافق على اجرائها ، ابطلت بهذه الذريعة ، ذريعة ان إسرائيل ترفض منح المقدسيين حق الاقتراع و الترشح . و إبعاد المحامي المقدسي صلاح الحموري الى باريس بدعوى جنسيته الفرنسية ، كان ذلك قبل حوالي ستة أشهر ، أي في حكومة لابيد السلامية ، أي قبل مجيء بن غفير وأضرابه من اليمين الفاشي ، الامر نفسه ينسحب على عدم تسليم جثمان الأسير الرمز ناصر حميد بعد ربع قرن من الاسر .

بصمود الجهاد الأسطوري ، و تطورها من حركة صغيرة الى عملاقة تحتل قلوب الناس ، شعرت و لأول مرة ان العودة أقرب من أي وقت مضى .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

لتتوقف جرائم الاحتلال بحق التعليم والمنشآت التعليمية في الأراضي الفلسطينية

يواصل الاحتلال الإسرائيلي هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة، دون تمييز، في إطار سياسة الترحيل والتطهير العرقي والتمييز العنصري التي يمارسها بحق الشعب الفلسطيني، التي تتعارض مع القانون الدولي الإنساني، ومع الشرعة الدولية لحقوق الانسان.


وفي هذا إطار هذه السياسة العدوانية الاستعمارية تقوم حكومة الاحتلال بهدم المدارس والمنشآت التعليمية، مستهدفة بذلك تجهيل أبناء الشعب الفلسطيني والنيل من حق الطلبة في التعليم، بما يخالف حق التعليم الذي يعتبر حقا أساسيا من حقوق الانسان، والذي تم التأكيد عليه في الاعلان العالمي لحقوق الانسان، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حيث هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء الماضي 11/5/2023، مدرسة التحدي 5 في منطقة "جب الذيب" في بيت تعمر شرق بيت لحم، للمرة الثانية هذا الأسبوع والثالثة منذ إنشائها. وقامت قوة من جيش الاحتلال ترافقها شاحنة كبيرة باقتحام منطقة جب الذيب، وحاصرت مدرسة التحدي 5 التي أعيد بناؤها من خلال خيمتين، وأغلقت المكان بشكلٍ محكم، ومنعت المواطنين من الوصول إلى المدرسة، قبل أن تهدمها.


يشار إلى أن قوات الاحتلال هدمت هذه المدرسة التي يتعلم بها 60 تلميذا، في وقت سابق، قبل أن تقوم هيئة مقاومة الجدار وأهالي بيت تعمر بإعادة بنائها، ويذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت 11 مدرسة، منذ عام 2016، وكان آخرها قبل أكثر من اسبوعين مدرسة "التحدي 5" الأساسية المختلطة بمنطقة "جب الذيب". بعد أن هدمها الاحتلال عند تأسيسها عام 2017 بزعم بنائها دون ترخيص.


يذكر ان عمليات هدم الاحتلال لمدارس التحدي التي أقامتها وزارة التربية والتعليم في مناطق "ج"، بدأت عام 2016 بهدم مدرسة بيرين الأساسية المختلطة شمال محافظة الخليل. وقد هدم الاحتلال عام 2018، أربع مدارس بدعوى البناء دون ترخيص، وهنّ: مدرسة أبو نوارة الأساسية المختلطة في ضواحي القدس، ومدرسة زنوتة الأساسية المختلطة في جنوب الخليل، ومدرسة السيميا الاساسية المختلطة في جنوب الخليل، ومدرسة ابزيق الأساسية المختلطة في طوباس.


كما هدم الاحتلال في عام 2021 مدرسة قيد الإنشاء في بلدة بيت حنينا بمحافظة القدس، ومدرسة المالح الأساسية المختلطة في محافظة طوباس، وفي العام الماضي هدم الاحتلال مدرستي أم قصة وإصفي في مسافر يطا بمحافظة الخليل". ويذكر أن جميع مدارس التحدي البالغ عددها 32 مدرسة مهددة بالهدم، إضافة إلى أن عدد المدارس الكلي المهدد بالهدم يبلغ 58 مدرسة، وجميعها تقع في مناطق "ج". وقد سميت "مدارس التحدي" بهذا الاسم، للتأكيد على استمرار تقديم التعليم للأطفال في المناطق المهمشة وتلك المصنفة "ج"، والتي لا تسمح فيها سلطات الاحتلال، ببناء المدارس فيها. وتمنع سلطات الاحتلال إجراء أي تغيير أو بناء في المنطقة (ج) التي تشمل 61% من مساحة الضفة الغربية دون تصريح، ويكاد الحصول عليه أمرا مستحيلا.


واضح ان حكومة الاحتلال ترتكب مجزرة الهدم بحق مدارس "التحدي" بهدف محاربة التعليم وعرقلة وصول الأطفال والتلاميذ إلى مدارسهم وحرمانهم من تلقي تعليمهم في بيئة تعليمية آمنة ومستقرة، خاصة في التجمعات التي يحتاج فيها الطلبة إلى قطع مسافات طويلة مشيا على الأقدام للوصول إلى مدرستهم.


ان هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق التعليم تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، يجب وقفها فورا، ولكن الاحتلال يجد في صمت المجتمع الدولي عليها، تشجيعا له لمواصلة هذه السياسية التي لا رادع لها ولا عقاب عليها، وان الاكتفاء بإدانة هذه الجرائم من قبل المجتمع والمنظمات الدولية على أهميته، فانه لا يكفي لوقف هذه الجرائم، كما عبرت عنه العديد من المنظمات الإقليمية والدولية، ومن ضمنها ما عبر عنه الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان عن صدمة الاتحاد من هدم السلطات الإسرائيلية للمدرسة الممولة من قبله لأن أكثر من 60 طفلًا فلسطينيًا سيتأثرون بذلك، وأكد عثمان أن عمليات الهدم غير قانونية بموجب القانون الدولي، مشددًا على وجوب احترام حق الأطفال في التعليم، مؤكدا على ضرورة قيام حكومة الاحتلال بوقف جميع عمليات الهدم والإخلاء التي ستؤدي إلى زيادة معاناة السكان الفلسطينيين، وإلى تصعيد الوضع في بيئة متوترة أصلًا.


ان وقف هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال يتطلب تحرك فلسطيني وعربي ودولي قوي ومؤثر وفعال، من شأنه ردع الاحتلال، ويمنعه من مواصلة هذه الجرائم، ومحاكمة من يرتكبها لدى القضاء الجنائي الدولي، وخاصة لدى المحكمة الجنائية الدولية، التي يجب أن تتحمل مسؤوليتها القانونية والتعامل بمصداقية وبنزاهة مع الدعاوى المحالة لها، بعيدا عن المعايير المزدوجة، كما اتضح في تعاملها مع دعاوى الحرب الروسية الأوكرانية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

سيبقى المخيم رمزا لتمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة المقدس

منذ النكبة التي حلت بالشعب العربي الفلسطيني في الخامس عشر من أيار عام ١٩٤٨ والتي اسفرت عن قيام ما اصبح يعرف بإسرائيل على (٧٨%) من فلسطين التاريخية وتشريد قرابة ٨٠٠ الف فلسطيني عن ديارهم وإحتلال معظم مدنهم وقراهم مرورا بنكسة ١٩٦٧ التي أدت الى وقوع ما تبقى من فلسطين تحت الإحتلال الإسرائيلي وصولاً إلى صفقة القرن ٢٠٢٠ التي سعوا من خلالها لتحقيق ما تبقى من اهداف المشروع الصهيوني،لا يزال الهدف المركزي الذي يسعى التحالف الصهيو-امريكي الرجعي العربي لتحقيقه هو حرمان أللآجئبن الفلسطينيين ألذين شردوا عن ديارهم بقوة السلاح والذين يربوا عددهم اليوم عن (٦) ملايين لاجئ من حقهم المقدس العودة إلى ارض الآباء والاجداد بموجب القرار الدولي(١٩٤).


وفي هذا الآطار فقد كان ملاحظاً بأن كافة مشاريع التسوية السياسية التي طرحها اعداء الشعب الفلسطيني لتصفية القضية الفلسطينية كانت تركز على استغلال الأوضاع الصعبة ألتي يعيش في ظلها اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات تحديدا لدفعهم للموافقة على ألتخلي عن حق العودة مقابل فتات من مساعدات مالية ومشاريع توطين تنهي تعلقهم بحلم وحق العودة.


ولكنهم كانوا يرفضون ويقاومون ويقدمون أرواحهم رخيصة من أجل أن يبقى هذا الحق المقدس يتصدر المشهد الفلسطيني.


لقد كان قادة اسرائيل المؤسسون يراهنون على أن جيل النكبة الفلسطينية من الكبار سوف يموتون ومن سياتي بعدهم من الصغار سوف ينسون(الكبار يموتون والصغار ينسون) ولكنهم فوجئوا بأن الاجيال الفلسطينية الجديدة التي ترضع حلم العودة مع حليب الطفولة ترفض استبدال المخيم بكل قصور الارض لأنه ورغم قساوة العيش فيه يذكرهم ببلادهم التي طردوا منها ظلما وعدوانا.


ولأن المخيمات لعبت ومن زالت تلعب دوراً محورياً في مسيرة النضال الفلسطيني فقد وجدنا بأن منسوب ألحقد الاسرائيلي الامريكي والرجعي العربي المتصهين عليها كان ولا يزال عالياً جداً.


ولعل مجزرة صبرا وشاتيلا التي ارتكبها الانعزاليون اللبنانيون بمساعدة الجيش الإسرائيلي أثناء اجتياح لبنان في صيف العام ١٩٨٢ اسطع دليل على ما نقول.


وطالما أن الحديث يجري عن تصفية قضية اللاجئين فلا بد من الإشارة إلى حقيقة مهمة وهي أن كل القوى المعادية للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية ونظم الرجعية العربية تشارك في المؤامرة الهادفة إلى تصفية المخيم الفلسطيني على اعتباره عنوانا للتمسك بحق العودة من خلال جعل الحياة فيه جحيما لا يطاق وتخفيض المساعدات المقدمة لوكالة الغوث إلى الحد الأدنى.


وكلنا نذكر في هذا الإطار كيف أن الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب وتزامنا مع طرحه لصفقة القرن أوقف مساهمة بلاده في ميزانية الوكالة وكيف أن الرئيس الحالي جو بايدن ابقى المساهمة في الحدود الدنيا.


وعلني لا أضيف جديدا إن قلت بأن المؤامرة على اللاجئين الفلسطينيين لا تقتصر على تقليص الخدمات المقدمة لهم إلى ما دون الحد الادنى بل تتعدى ذلك إلى تبني الرواية الصهيونية عن تعداد اللاجئين الفلسطينيين الحقيقي.


فبينما تؤكد الحقائق التاريخية أن عددهم يناهز أل(٦) ملايين نسمة يصر الصهاينة وحماتهم في واشنطن،كما جاء في صفقة القرن التصفوية التي طرحها الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب، على أن عددهم يتراوح بين (٣٠-٦٠) ألفا فقط.


وغني عن القول بأن الهدف من هذا الكذب الواضح هو حرف أنظار شعوب العالم عن ابشع جريمة تطهير عرقي إرتكبها الصهاينة بمساعدة امريكية غربية.


ولكن مهما كذبوا وضللوا وشوهوا الحقائق التاريخية فإن المخيم الفلسطيني سيبقى رمزا لتمسك الشعب الفلسطينيين بحق العودة إلى وطنه ،إلى أن يعود.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

محاذير التفرد والانقسام

لخص الجنرال غيورا أيلند رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق 2004-2006، دروس حملة المستعمرة "درع ورمح"، ضد حركة الجهاد الإسلامي وأهل غزة في مقال نشرته يديعوت أحرونوت العبرية يوم 14/5/2023 تحت عنوان "ثمانية دروس من الحملة":


وأهمها التفريق بين نوعين من الحملات العسكرية، الأولى وغايتها محدودة من أجل الحفاظ على الوضع القائم، والثانية التي تستهدف تغيير الوضع القائم.


حملة العدوان على غزة كانت من النوع الأول، محدودة الهدف وهي المس بقدرات حركة الجهاد، وتقليص مبادراتها الكفاحية، وتخفيض مستوى خطورتها، وهو ما سبق وفعلته مع حركة حماس عدة مرات بهدف تقليم أظافرها وخلع أنيابها، ولكن عدم المس بسلطتها الأحادية وسيطرتها المنفردة على قطاع غزة، طالما هي تلتزم باتفاقات التهدئة، وهي كذلك، وأثبتت ذلك في حملة شهر آب 2022، وها هي تجدد مصداقيتها والتزامها بالتهدئة في حملة أيار 2023، وبأقل كلفة إسرائيلية بشرياً ومادياً.


حماس تتوسل الحفاظ على سلطتها في قطاع غزة، وذلك عبر عاملين:


1- استمرار فتح أبواب مناطق 48 للعمالة الفلسطينية من أهل غزة، وهم حوالي عشرين ألف عامل يتوجهون يومياً نحو العمل في ورش ومصانع المستعمرة في مناطق 48.


2- استمرار تمرير المساعدة القطرية المالية شهرياً، بواسطة السفير العمادي.


في الحالتين ومن خلالهما: 1- العمل في مناطق 48، 2- المساعدة النقدية القطرية، تتوفر فرص تحسين الوضع الاقتصادي المعيشي، ما أمكن لفلسطينيي قطاع غزة تحت سلطة حركة حماس، في مواجهة الإفقار والتجويع حصيلة الحصار القاسي الظالم من قبل المستعمرة ضد أهل القطاع.


غيورا أيلند يدعو حكومة المستعمرة للاعتراف بحركة حماس، وفتح التفاوض معها، لتكون هي عنوان الدولة الفلسطينية في قطاع غزة.


حركة حماس تتميز بثلاثة عناوين:
أولاً أنها تملك السلطة منفردة في قطاع غزة، ولها السيطرة الكاملة.


ثانياً أنها تملك المصداقية في القرار، وأثبتت أنها حينما يتم التوصل معها عبر الوسيط المصري لاتفاق التهدئة، تلتزم بذلك قطعياً.


ثالثاً أنها امتداد لأكبر وأهم حركة سياسية عابرة للحدود في العالم العربي، وهي حركة الإخوان المسلمين، والتوصل معها لأي اتفاق يشمل ذلك وينعكس على فصائل الإخوان المسلمين متعددة المواقع الجغرافية.


لا يستطيع المراقب المدقق، إلا أن يأخذ ذلك بعين الاعتبار، نحو التدقيق ببرامج المستقبل ومخططات المستعمرة التي تعمل على تعميق الفجوة بين الفصائل والأحزاب الفلسطينية، وبين الضفة الفلسطينية والقطاع، واستمرار الانقسام يصب في هذا الاتجاه التدميري للقضية الفلسطينية، والدفع باتجاه تعزيز المصالح الحزبية وإبرازها، على حساب مجمل العنوان الفلسطيني: العودة والحرية والاستقلال.


حركة حماس فصيل كفاحي أساسي، كما هي فتح والجهاد والشعبية والديمقراطية وحزب الشعب وباقي الفصائل، وعليه بدون أن تكون الشراكة شاملة الجميع في إطار منظمة التحرير ومؤسساتها والسلطة الفلسطينية وأدواتها، يكون القلق ساكناً في أعماق من يحمل الإحساس بالمسؤولية، وتجنب كل برمجة ومخطط إسرائيلي يستهدف بقاء الانقسام والشرذمة واستمراريته، كما هو سائد حالياً.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

رغم التهدئة.. هل تسمح المقاومة بتمرير مسيرة الأعلام ..؟؟

من الواضح بأن واحدة من الأهداف التي اراد نتنياهو تحقيقها من خلال شنه العملية العسكرية والعدوان على قطاع غزة صبيحة فجر يوم الثلاثاء 9/5/2023،ليس فقط اغتيال العديد من القادة العسكريين للجهاد الإسلامي،وتكبيل المقاومة ولجمها،والعمل على إستعادة قوة الردع لدولة الكيان الأخذة في التأكل،وانقاذ حكومته من التفكك والإنهيار،بعد الخلافات التي عصفت بها،على ضوء الخلاف بين " البيبيان"،بيبي الكبير نتنياهو وبيبي الصغير بن غفير،على خلفية مقاطعة بن غفير لجلسات الحكومة،بسبب ما اعتبره رد ضعيف على الصواريخ التي انطلقت من قطاع غزة كرد على اغتيال الشيخ المجاهد خضر عدنان بالجوع في زنزانته داخل السجن،وكذلك نتنياهو يريد ان يحد من تطور وتصاعد قوة المعارضة في الشارع الإسرائيلي،التي استطاعت للأسبوع الثامن عشر ان تحشد في العديد من المظاهرات الإحتجاجية نصف مليون متظاهر،ضد محاولته اجراء تعديل على التشريعات القضائية،واضعاف سلطة ما يعرف بالمحكمة العليا الإسرائيلية،وبما يمكن من السيطرة الكاملة على منظومة القضاء وتحرير الحكومة والكنيست من الرقابة القضائية.

نتنياهو وحكومته،بعد عمليات الإغتيال التي طالت العديد من قادة الجهاد الإسلامي العسكريين،سعى مع امريكا ومن خلال دول عربية تمتلك التأثير على الورقة الفلسطينية، الى تثبيت هدنة تقود الى " تهدئة مقابل تهدئة" وتفرض معادلات ردع وقواعد اشتباك جديدة،بما في ذلك فك العلاقة ما بين قطاع غزة والقدس،تلك الوحدة من المسار والمصير التي اوجدتها معركة " سيف القدس" في ايار /2021 ،ولكن يبدو بأن ما فكر وحلم وخطط له نتنياهو من محاولة لتمرير اجنداته وتصدير أزماته، لم يفلح في تكبيل المقاومة وجعلها تقبل بالتهدئة بشروطه،وخاصة حركة الجهاد الإسلامي، التي أطلقت رد بعنوان "الثأر للأحرار"ولم تخض هذه المعركة منفردة،وإن كانت رأس الحربة فيها،حيث اتبعت مع بقية قوى المقاومة تكتيكات متنوعة في الرد على هذا العدوان،تكتيكات حفرت عميقاً في وعي ونفسية الجمهور الإسرائيلي،وجبهته الداخلية ،فتأخر الرد لمدة ستة وثلاثين ساعة،كان جزءا من الرد،وكذلك عدم نجاح اكاذيب وتضليلات نتنياهو في خلق فتنة بين قوى المقاومة بالذات حركتي الجهاد وحماس،والتأكيد على ان غرقة القيادة المشتركة،هي صاحبة القرار حول الرد وشكله وحجمه ومداه وموعد بدئه،وفي الميدان رأينا كيف تفوقت قوى المقاومة تكتيكيا واستراتيجياً،من خلال رشقات صاروخية من اماكن متعددة وبتواقيت مختلفة،بما مكنها من تجاوز احدث المنظومات الدفاعية الصاروخية الإعتراضية الإسرائيلية " القبة الحديدية " و"مقلاع داود"،من خلال امتلاك صواريخ المقاومة لتقنيات عالية الدقة،شكلت مفاجأة لدولة الكيان،حيث لم تتمكن القبة الجديدة من اعتراض سوى 20% من صواريخ المقاومة،والتي وصلت مشارف القدس وبيت لحم واوقعت خسائر بشرية ومادية كبيرة.

دولة الكيان تقوم على الأمن والإقتصاد والإستقرار، وصواريخ المقاومة ضربت هذه الركائز الثلاثة،حيث شهدنا حركة الهروب الكبيرة للمستوطنين من مستوطنات غلاف غزة ومناطق الوسط،وشلل الحركتين التجارية والإقتصادية واغلاق الطرقات،ونشر بطاريات صواريخ القبب الحديدية في كل انحاء دولة الكيان،وفتح الملاجيء ،والهرولة والهروب اليها،والذي طال المتطرفة ميري ريغف وزيرة الإتصالات.

دولة الكيان،تريد ان لا تطول المعركة،لأن جبهتها الداخلية غير قادرة على تحمل البقاء في الملاجىء والعيش في ظل ظروف الخوف والقلق والرعب،وبات مستوطنو الكيان يشعرون بان القيادتين العسكرية والسياسية لدولتهم تكذب عليهم،وهي غير قادرة على توفير الأمن والحماية لهم.

نتنياهو بعد وصول صواريخ المقاومة الى مشارف مدينة القدس ودكها لتل أبيب ،وقطعه الإتصال مع المصريين حول الهدنة،وجد نفسه في مأزق عميق،فقوى المقاومة لديها سقف سياسي موحد وبغص النظر عن الطرف الذي يوافق او يوقع على الهدنة او التهدئة، فهناك شروط في مقدمتها وقف سياسة الإغتيالات "قيادات وكوادر ومواطنين"،ومنع مسيرة الأعلام من التحرك نحو البلدة القديمة والحي الإسلامي فيها وتسليم جثمان المجاهد خضر عدنان، وبالمقابل كل هذه المطالب تصب في تصفية برنامج شريكه في الحكومة بن غفير،بمواصلة سياسة الإغتيالات وسير مسيرة الأعلام وفق مسارها وحسم السيادة والسيطرة على القدس،وتشديد الخناق على الأسرى وسحب منجزاتهم ومكتسباتهم وتجريدهم من حقوقهم،وبالمقابل توسيع دائرة المعركة والعدوان،بضرب البنى التحتية والمؤسسات والمقرات الحكومية والبنايات المدنية، قد يدفع الى إستهداف أهداف اقتصادية وحيوية في دولة الكيان،مثل محطات الكهرباء ومنصات الغاز والقطارات والمطارات والموانىء وغيرها،عبر صواريخ أكثر دقة وأكبر قوة تفجيرية وابعد مدى موجود لدى حركتي حماس والجهاد .

وزير اركان جيش الكيان هيرتسي هليفي ومسؤول " الشاباك" رونين بار والمعارضة الإسرائيلية،دعوا الى إنهاء العملية، لأنها على حد وصفهم اضعفت حركة الجهاد عسكرياً وقيادياً،من خلال تصفية العديد من قادتها العسكريين،وتدمير بنيتها العسكرية ومخزونها الصاروخي،وكذلك لم يعد هناك بنك اهداف سوى الأطفال والنساء والبنايات المدنية،وأيضاً استمرار العدوان وتوسعه،قد يقود الى أن تتوحد الساحات وان تخوض دولة الكيان المعركة على اكثر من جبهة،وهي خبرت ذلك في معركة العشر ساعات في 5/4/2023،حيث تدخلت صواريخ المقاومة من لبنان وسوريا وغزة لصالح منع استمرار المستوطنين من مواصلة اقتحام الأقصى والإعتداء بوحشية على المرابطين والمعتكفين والمصلين،مما اجبر نتنياهو وحكومته على منع المستوطنين من مواصلة اقتحاماتهم للأقصى في العشر الأواخر من شهر رمضان،وبحث عن رد مؤطر ومقيد يتهم فيه حركة حماس بالمسؤولية عن الصواريخ،لكي لا يتورط في حرب على أكثر من جبهة،وظهر مردوعاً وملجوما أمام محور القدس.

من بعد هذه المعركة اعتقد بأن دولة الكيان التي دخلت مرحلة اللاخروج في ظل أزماتها السياسية والمجتمعية والبنيوية العميقة،والصراع المحتدم في داخلها ايديولوجياً وثقافياً حول هوية الكيان،وتفجر هذه الأزمات عبر ما يعرف بالتعديلات التشريعية والقضائية،وذهاب نتنياهو لهذا العدوان على قطاع غزة واغتيال العديد من القادة العسكريين ،بهدف ترميم قوة الردع واستعادتها كواحد من اهداف العدوان وتحصين حكومته من الإنهيار،كل المؤشرات تقول أنه بعد التوصل الى هدنة مع المقاومة الفلسطينية برعاية مصرية في العاشرة من مساء السبت الماضي 13/5/2023،فحساب نتنياهو سيكون قادما،وقد يطيح بحكومته ومستقبليه السياسي والشخصي،وسيكون مصيره السجن ،ويبدو بأن المأزق الذي وضع نفسه فيه،ما بين الفاشية اليهودية التي تتمسك بمسيرة الأعلام بمسارها المخطط لها،وما بين المقاومة التي توطن نفسها، بالإصرار على وقف مسيرة الأعلام أو تغيير مسارها،حتى ولو كان هناك هدنة،فهي تعتبر تلك المسيرة ووفق مسارها في الثامن عشر من الشهر الحالي من منطقة باب العامود بإتجاه البلدة القديمة وسيرها واختراقها للحي الإسلامي،تجاوزا لكل خطوط الحمر وتعديا على عروبة وقدسية المدينة،والسعي لتغيير هويتها وطابعها وروايتها وتاريخها ومشهدها الكلي،ولذلك هذه المسيرة قد تشعل فتيل المجابهة من جديد،ولربما تراجع حكومة الكيان نفسها وتمنع سيرها وفق المسار الذي وافقت عليه،أو أن تصر على هذا المسار،والذي قد يشعل فتيل المجابهة من جديد،لأن قوى المقاومة ترى في القدس والأقصى طريق الحماية للقضية الفلسطينية..

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

انقشع غبار العدوان وظلت رائحة الدم أحلام متقطعة ونكبة مستمرة

انتهت جولة الأيام الخمسة الأخيرة لحرب الاقتلاع الممتدة منذ النكبة . وهذه المرة أيضاً باعلان التوصل إلى تهدئة أو هدنة يتوقف فيها القتل مؤقتاً بعد أن أضيفت أسماء جديدة على قائمة الشهداء والأيتام والأرامل والعائلات الثكلى، والتي بات بعضها دون مأوى .

غزة التي يقطنها حوالي مليوني فلسطيني أكثر من خمسة وسبعين بالمئة منهم لاجؤون هُجِّروا من بيوتهم في العام 1948، ولم يكن أياً منهم، بعد أن ضُللوا بأن عودتهم بعد أسابيع قليلة، يتوقع أن جولات تلك الحرب العدوانية ستمتد لأحفادهم وأحفاد أبنائهم وأحياناً لأحفاد أحفادهم، ليقاتلوا فيها بحثاً عن وطن يمزقه البعض في صراع على سلطة لم يتبق من رصيدها سوى قضم رصيد وتضحيات غالية ما زال شعبنا يقدمها على مذبح حريته.

غزة التي شقت طريقها منذ أيام النكبة الأولى في مخيمات اللجوء القاسية، ها هي اليوم وفي ذكرى النكبة تعيد تجديد قسمها على المضي بنضال لم يتوقف يوماً ، وهي تروي الأرض بدماء زكية من خيرة أبنائها. أما المفارقات الكبرى فهي أن زمن غزة الذي قاد ثورة اللجوء الفلسطيني وفجر نفق عيلبون وأنجب خيرة القادة المؤسسين ، وجدت نفسها في هذه الجولة وحيدة حتى من حكامها الذين بات همهم مجرد البقاء في حكم أهل غزة، أو خارج التأثير على مصيرهم .

فلسطين تحيي ذكرى النكبة التي تعيشها قضية شعبنا على كل بقعة من وديانها وجبالها وسهولها.. في الجليل والمثلث والنقب، ومن القدس العاصمة إلى كل ثغور البلاد، وفي كل بقاع اللجوء في شتات العواصم . إلّا أن غزة التي ظلت وفيّة لفلسطين، فقد أحيت ذكرى النكبة هذا العام على طريقتها مزنرة بارادة الأحرار، وأعلنت مجدداً رسالتها الممتدة منذ خمسة وسبعين عاماً، بأن فلسطين التي أرادوا شطبها عادت وتعود، وهي عصية على الكسر رغم " حكمة أو سبات "من نصبوا أنفسهم حكاما عليها وانشغلوا عن دماء أبنائها، وعن قسم المؤسسين لثوراتها وانتفاضاتها وهباتها المستمرة حتى يلوح أفق الحرية القادم مع فجر ذات صباح.

لم تسعَ غزة لهذه الجولة من الحرب، فقد كان أهلها منشغلين في البحث عن لقمة عيش على تخوم أسلاك الحصار الشائكة، تماماً كما لم تسعَ حركة الجهاد لسلطة أو لصراع على فتاتها، و آثرت الكلام بلغة الكبار، فلم تعاتب من تركوها وحيدة، حيث غادر بعضهم البلاد وبلع لسانه كي لا تجبره رائحة الدم على الكلام ، كما ابتلعت ذات الأرض عنتريات الآخرين وصاروا أسياد "فلسفة الحكمة" بعد أن فشلوا في الحكم .

كانت لغة الناطقين وعلى غير عادتهم العنترية تشي بتعليمات مليئة "بحكمة طارئة"، وقد قلنا حينها " إذا كانت الحكمة هي سيدة الموقف، فليكن ! ولكن لماذا لا تُمدُّ على استقامتها بما يستجيب لتطلعات شعب يحلم بوحدة تلوح براعمها في الميدان، ولكنها تُصدُّ برياح المصالح الأنانية الفوقية عندما تقترب من صنّاع الانقسام". ومع ذلك يبدو أن معادلات ما بعد الجولة ليست كما قبلها، فهي الجولة الثالثة التي تترك فيها حركة الجهاد وحيدة ولم تكن هي المبادئة . ولكنها هذه المرة قررت أن تقول أن الهزيمة ليست قدراً، رغم أنها لم تتغنَ بانتصار لم يأتِ بعد .

الكلام الذي يردده الفلسطينيون وهم يحييون ذكرى نكبتهم لكل من قيادتي سلطتي الانقسام :"في كل مرة يثبت شعبنا أنه أكبر من قياداته، وإن كنتم غير قادرين على الوفاء بحمل راية العودة والحرية وتقرير المصير، فاتركونا نعيد كتابة تاريخنا، ونعيد تعريف نكبتنا التي بدأت بجرائم الحركة الصهيونية والتواطؤ الدولي والتخاذل العربي، وها هي للأسف ما زالت مستمرة بفعل هيمنتكم الانقسامية على حساب المصالح العليا لشعبنا" .

وتبقى دروس هذا المعركة شاخصة تدق جدران الخزان للتعامل معها بجدية سواء ازاء حقيقة أن العدوانية الاسرائيلية مهما طغت فلن تكون يوماً قادرة على ردع تمسك شعبنا بوطن الآباء والأجداد، أو لجهة متطلبات بناء جبهة فلسطينية عريضة وموحدة تعيد الاعتبار لمؤسسات الوطنية الجامعة لتأخذ على عاتقها مسؤولية حماية قضية شعبنا، وتعزيز صموده وقدرته على البقاء .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

معركة "ثأر الأحرار" ... تقييم أولي

بعد أن سكتت المدافع والصواريخ، يمكن الاجتهاد بإجراء تقييم أولي لمعركة "ثأر الأحرار"؛ بهدف استخلاص الدروس والعبر، وكل اجتهاد يحتمل الصواب والخطأ، أو ما بينهما، ويمكن إجمال ذلك في النقاط الآتية:

أولًا: المقاومة حققت إنجازًا كبيرًا

حققت المقاومة، وتحديدًا حركة الجهاد الإسلامي، إنجازًا كبيرًا؛ لأن حكومة الاحتلال على الرغم من تفوق جيشها والاختلال الفادح في ميزان القوى لم تستطع كسر إرادته، وحسم المعركة لصالحها بالقضاء عليه، ولا الانتصار بها عبر تحقيق أهدافها بشكل واضح وساحق، بدليل أن سرايا القدس لم تُكسر إرادتها، ولم تخضع، ولم ترتدع، بل واصلت إطلاق الصواريخ والقذائف حتى اللحظة الأخيرة، على الرغم من الثمن الباهظ الذي دفعته، والذي تمثل في استشهاد ستة من أبرز أعضاء المجلس العسكري لسرايا القدس، وقصف أهداف كثيرة تابعة لها، مع أنه لم يوجه لها ضربة قاصمة قاتلة.

ليس من السهل تعويض هذا الثمن بسرعة، فتكوين قائد بمعرفة وبخبرة نوعية، ليس أمرًا يمكن تحقيقه بفترة قصيرة. ومع ذلك، واصل الجهاد إطلاق صواريخه وهو مجرد تنظيم صغير لا يقارن حجمه وقوته بحجم وقوة حركة حماس، ولا بقوة جيش الدولة النووية الذي يعدّ رابع أقوى جيش في العالم. كما وصلت الصواريخ إلى جنوب تل أبيب والقدس، واستطاعت أن تكبد الكيان المحتل خسائر بشرية (قتيل ونحو 100 جريح)، إضافة إلى دمار في بعض المنازل والأبنية، وخسائر اقتصادية ومادية ومعنوية كبيرة، ترتبت عليها هجرة أعداد كبيرة من المستوطنين في غلاف غزة، فضلًا عن شلل وشبه شلل لمدة خمسة أيام لأكثر من مليون إسرائيلي، وإرباك وصل إلى حركة الطيران ودورة الاقتصاد والتعليم.

ثانيًا: الاستفراد بالجهاد الإسلامي

لا مفر من الاعتراف أن حكومة الاحتلال استطاعت الاستفراد بالجهاد الإسلامي، وهذا يتضح في أن الأهداف التي استهدفتها تركزت عليه، سواء باغتيال قادته وقصف منازلهم، (هناك أربعة شهداء من كتائب أبو علي مصطفى، إضافة إلى شهداء آخرين من المدنيين أطفال ونساء). فقد تحمل الجهاد عبء المعركة الرئيسي من إطلاق القذائف والصواريخ، وحتى التفاوض وحده لوقف إطلاق النار.

أما الحديث عن الدعم اللوجستي والتوافق الوطني والقرار الواحد والغرفة المشتركة، فهذا حصل، وجيد وأفضل من عدم حدوثه، ولكنه لا يعني وحدة ومشاركة حقيقية في المعركة، ولا يلغي الاستفراد بالجهاد، وهذا الاستفراد الذي يحدث للمرة الثالثة (تشرين الثاني 2019، وآب 2022، وأيار 2023)، يحول المسألة من صدفة وحدث عابر إلى ظاهرة يجب التوقف عندها لإيجاد حل وليس إنكار وجودها.

وهنا يجب ملاحظة أن حكومة الاحتلال التي كانت تعتبر أي عمل مقاوم من قطاع غزة تتحمل مسؤوليته حركة حماس، قد تراجعت من أجل دق إسفين بين حركتي حماس والجهاد، وغضت النظر عن تغطية "حماس" لمعركة خضر عدنان "ثأر الأحرار" سياسيًا، وعبر تقديم تسهيلات ومساعدات مختلفة.

ثالثًا: مكانة أكبر للجهاد في الخريطة السياسية الفلسطينية

إن الدور الذي تقوم به حركة الجهاد كما ظهر في المعارك التي خاضتها منفردة، وفي دورها في تصعيد المقاومة في الضفة؛ يؤهلها لأن تحظى بمكانة أكبر في الخريطة السياسية الفلسطينية وفي الإقليم، شريطة التمكن من استثمار هذا الدور سياسيًا وتنظيميًا وجماهيريًا وعسكريًا، وهذا أمر حتى يتحقق بحاجة إلى أكثر من دور عسكري في المقاومة، فهو بحاجة إلى بلورة رؤية ومشروع سياسي وإستراتيجيات متعددة ومؤسسات متنوعة، وإلى سير الدور المقاوم مع بناء تنظيمي متكامل يؤدي أدوارًا سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية.

رابعًا: خلاف سياسي على عناوين معارك الجهاد الانفرادية

إن التباين والخلاف في المشاركة في المعارك المذكورة التي خاضتها الجهاد منفردة يعود إلى اختلاف في موقع الجهاد وموقفه، ووجود خلاف سياسي؛ إذ لم يشترك الجهاد في السلطة، لذلك المقاومة عنده تخدم إستراتيجية التحرير. أما "حماس" فلديها مشروع سياسي؛ حيث انفردت في السيطرة على السلطة في غزة، وهذا أدى موضوعيًا وتدريجيًا إلى أن المقاومة عندها تخدم وتلبي حاجات السلطة، أو تخضع لقيودها ومسؤولياتها أكثر ما تخدم إستراتيجية التحرير، وهذا يطرح مجددًا مسألة صحة وإمكانية الجمع ما بين المقاومة المسلحة والسلطة التي تحت الاحتلال، وإن بشكل غير مباشر، ومن خلال الحصار والعدوان، خصوصًا في ظل عدم وجود عمق إستراتيجي وبيئة عربية وإقليمية ودولية ملائمة، وهذا الواقع يغلب شيئًا فشيئًا مصلحة السلطة على أي شيء آخر.

كما تفضل "حماس" دعم وتطوير المقاومة الصاعدة في الضفة؛ لأنها أقل تكلفة للفلسطينيين وتكلف الاحتلال غاليًا، من دون أن يعني ذلك كما تروج أوساط السلطة في الضفة أن هدف "حماس" تنفيذ انقلاب في الضفة مثلما فعلت في غزة، وهذا غير صحيح؛ لأن "حماس" لا تريده، والأهم لا تقدر على تنفيذه؛ لأن الاحتلال يقف لها بالمرصاد.

كما تعود جذور الخلاف إلى عناوين المعارك، وهي مسألة وجيهة، وهل تخاض لأسباب وطنية أم فئوية من أجل تحرير أسيرين من الجهاد (خليل العواودة وبسام السعدي) في عدوان آب 2022، أو ردًا على اغتيال أسير حتى لو كان بحجم الشهيد خضر عدنان، وإلا لماذا لم تخض المعركة لإنقاذ حياته، أم أفضل أن تخاض بعناوين وطنية مثلما حصل في معركة سيف القدس الذي كان عنوانها القدس وحماية الأقصى؟

وما يعطي لهذا الأمر أهمية عظمى أنه مع كل التقدم الملهم الذي أحرزته المقاومة عتادًا وعدة وخبرة في ظل الحصار والسجن الذي تعيش فيه، لكنها لم تردم الهوة الواسعة في موازين القوى، ولم تتحول إلى جيش أو شبه جيش نظامي يساوي أو حقق أو اقترب كثيرًا من تحقيق توازن الردع أو توازن الرعب، مع جيش الاحتلال، فهذا الاعتقاد حمّل ويمكن أن يُحمّل غزة والمقاومة فيها أكثر مما تحتمل.

والدليل القاطع على ما سبق أن شعبنا في القطاع قدم منذ العام 2005 أكثر من 4 آلاف شهيد وأضعافهم من الجرحى والمعاقين، فضلًا عن تدمير البنية التحتية، وتدمير عشرات آلاف الوحدات السكنية، في حين بلغت الخسائر البشرية الإسرائيلية حوالي 200 قتيل، وأضعافهم من الجرحى، مع تدمير عدد من المنازل، وإلحاق خسائر مادية ومعنوية كبيرة في الاقتصاد الإسرائيلي والمجتمع الإسرائيلي.

حرية الأوطان غالية

الأهم مما سبق، أن تحرير الأوطان لا يقاس بالأثمان مهما ارتفعت، وإنما في النتائج المتحققة، فعلى الرغم من صمود المقاومة وبسالتها، لكنها لم تحقق الأهداف الكبرى التي رفعتها، (وهذا ينطبق على المسيرة الكفاحية الفلسطينية منذ بدايتها وحتى الآن؛ إذ لم تحقق النضالات والتضحيات والبطولات مكاسب توازيها، بل أهدرت القيادة المتنفذة بشكل خاص، والقيادات على مختلف أشكالها بشكل عام، وارتكابها الأخطاء والخطايا، وعدم استيعاب دروس التجارب السابقة؛ الكثير من المكاسب، ولم تمكن من تحقيق مكاسب أخرى.

فالمقاومة الغزية البطلة أبقت راية القضية والكفاح عالية، وحافظت على وجودها وعززته، ولكنها لم تستكمل تحرير القطاع ورفع الحصار عنه، ولم نحصل على مطار ولا ميناء، بل لا يزال القطاع يدور ضمن دوامة استمرار الانقسام ومعادلة تفاهمات وهدوء مقابل هدوء وتسهيلات معيشية واقتصادية، وينطوي ما يجري فيه على مخاطر نجاح أو تقدم فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، وجعل إقامة كيان فلسطيني فيه يرتبط أو لا يرتبط لاحقًا بالمعازل المأهولة بالسكان، والمقطعة الأوصال في الضفة، هو الحل الفعلي الجاري تنفيذه للقضية الفلسطينية.

خامسًا: استعادة أو ترميم صورة الردع الإسرائيلية المتآكلة

كانت أهداف حكومة نتنياهو من العدوان استعادة الردع الذي تآكل من عدم رد قوات الاحتلال، أو ردها بشكل محدود واستعراضي على قصف الصواريخ وعلى تصاعد المقاومة في الضفة، وتحميل المقاومة بغزة المسؤولية عن ذلك.

لم تتمكن حكومة نتنياهو من استعادة صورة الردع، لكنها رممته بشكل نسبي، من خلال اغتيال ستة قادة بارزين من أعضاء المجلس العسكري لسرايا القدس؛ ما يعكس نجاحًا أمنيًا واستخباريًا وعسكريًا لدى إسرائيل، وخللًا أمنيًا لدى الجهاد وفي القطاع عمومًا يجب معالجته.

وهناك هدف إسرائيلي آخر تحقق من العدوان، وهو نجاح الحكومة التي عانت من التصدع على خلفية الخلاف حول الرد الإسرائيلي على المقاومة، فقد رممت نفسها، وتجلى ذلك بعودة الوزير إيتمار بن غفير لحضور اجتماعات الحكومة، وعودة نواب حزبه لحضور اجتماعات الكنيست، وحاجة الائتلاف الحاكم إلى استمراره ستجعل من الصعوبة انهياره.

وهناك هدف ثالث للعدوان، وهو تصدير الأزمة الداخلية الإسرائيلية العميقة والبنيوية وغير المسبوقة إلى الخارج، ووقف تراجع شعبية الليكود وزعيمه والأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم، وقد حصل هذا وذاك؛ إذ وقفت المعارضة وراء الحكومة، وجمّدت مظاهراتها الاحتجاجية، كما ارتفع الليكود في أغلب الاستطلاعات من 5-6 مقاعد مقارنة باستطلاعات ما قبل العدوان (من 22 إلى 28 مقعدًا)، وقلّص الفارق بينه وبين "المعسكر الوطني" بقيادة بيني غانتس، وفي بعض الاستطلاعات تفوّق الليكود عليه.

وقف العدوان أهم إنجاز


صحيح أن هذه النجاحات مؤقتة، ووقف العدوان من شأنه أن يفتح ويوسع الحوار والنقد والشقاق بين الإسرائيليين، لعدم نجاعة ما تقوم به حكومة نتنياهو في مواجهة تصاعد المقاومة الفلسطينية، خصوصًا في الضفة الغربية، وأن يؤجج الصراع الداخلي، لذلك فإن أهم إنجاز للفلسطينيين هو وقف العدوان، ولو أمكن وقفه مساء يوم الخميس بعد قصف جنوبي تل أبيب والقدس لكان أفضل، فلم يتحقق شيء بعد ذلك؛ لأن نص وقف إطلاق النار يفسره كل طرف كما يحلو له، ويعامل الطرفين على قدم المساواة، وهو لا يضمن شيئًا، وغيابه أفضل من وجوده، فالضمانة هي قوة المقاومة وإنجاز وحدتها في غرفة العمليات والميدان والتفاوض، من خلال بلورة رؤية وإستراتيجية موحدة وقيادة وطنية واحدة.

أما لمن طالب باستمرار المعركة حتى يوم الخميس القادم (18 أيار)، موعد مسيرة الأعلام؛ لأنها ستفشلها، ويمكن أن تسقط الحكومة الكهانية، ويدلل على ذلك بأن الجهاد لم يعد لديه ما يخسره .... ينسى أصحاب هذا الرأي أن استمرار المعركة يكبد شعبنا في قطاع غزة خسائر إضافية، فأثناء العدوان أغلقت المعابر، وشُدّد الحصار، وبدأ العدوان يركز على المنازل وأهداف مدنية، ويهدد بتوسيع المعركة، كما أن استمرار المعركة سيترتب عليه مزيد من الضربات للجهاد، هذا إذا استمر الاستفراد فيه، وإذا شاركت حركة حماس فستتوسع المعركة وتلحق خسائر كبيرة ليس في أفضل وقت للفلسطينيين، خصوصًا أن الضفة لم تشهد عمليات نوعية ضد الاحتلال، ولم تتكرر الصواريخ بعيدة المدى التي ضربت تل أبيب والقدس.

لم يكن الزخم الشعبي الذي رافق المعركة، في أحسن حالاته، ولا يقارن بالزخم الذي رأيناه في معركة سيف القدس، التي اندلعت عندما كانت المعركة حول الأقصى في ذروتها، وبالتالي كانت لها نتائج ملموسة، خصوصًا على وحدة القضية والأرض والشعب والرواية التاريخية، وجسدت وحدة الساحات فعلًا، بينما المعركة الأخيرة لم تفعل ذلك بل وسعت أو يمكن أن توسع الشرخ في ساحة غزة. فالزخم الشعبي في أيار 2021 لم يتوفر في أيار 2023.

ولمن يعتقد إن إسقاط حكومة نتنياهو فورًا هو هدف فلسطيني، نقول إن تشكيلها أفضل هدية من السماء، كونها أضعفت إسرائيل بشكل كبير وأدخلتها في أزمة غير مسبوقة داخليًا، وأظهرت وجهها القبيح للعالم كله؛ حيث بدأت قطاعات متزايدة في العالم، بمن فيهم اليهود، تتعرف إلى طبيعة إسرائيل الاستعمارية والعنصرية والإجرامية، وتخشى من تأثيرها المدمر على الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم!

في هذا السياق، من المنطقي التفكير بأن الجولة القادمة قادمة؛ لأن الإستراتيجية الإسرائيلية لم تتغير كثيرًا إزاء المقاومة الفلسطينية منذ عقدين حتى الآن؛ إذ تصاعدت خلال العامين الأخيرين، بما في ذلك منذ تولي الحكومة التي روجت أنها قادرة على حسم الصراع مع الفلسطينيين بسرعة وبطريقة مختلفة عما فعلته الحكومات السابقة، فهناك جولة واستراحة وجولة، ولا يوجد حسم لصالح إسرائيل على الرغم من الأثمان الباهظة، أما المقاومة فتراكم قوتها، بينما يستمر الانقسام الفلسطيني ويتعمق.

سادسًا: الإستراتيجية الموحدة غائبة، حتى بين فصائل المقاومة

ظهر تأثير الانقسام المدمر واضحًا في هذه المعركة أكثر من أي مرة سابقة؛ إذ قال عزام الأحمد، الذي كان رئيس الوفد الفلسطيني الذي تفاوض على وقف النار بعد عدوان 2014: إنّ السلطة ليست طرفًا في هذه الحرب بسبب الانقسام، وهذا صحيح؛ إذ ظهرت أمام الجميع بوصفها طرفًا ليس ذا صلة، وهذا يعزز دور معارضيها أمام الإقليم والعالم، وأمام قطاعات فلسطينية واسعة، وتضعف السلطة أكثر وأكثر جراء ظهورها بأنها تندمج أكثر بمنظومة الأمن الإسرائيلي، لذا من الطبيعي أن تصبح مصلحتها هزيمة المقاومة حتى تذكي خيارها البائس.

كان يمكن اعتبار العدوان نقطة انطلاق لاستعادة الوحدة، أو لإنجاز هدف إفشال العدوان بشكل مشترك، عبر تكامل أدوار يستخدم فيها كل طرف الأوراق التي يملكها، وعناصر القوة والتميز التي لديه.

أثبتت المعركة عدم وجود إستراتيجية موحدة، حتى بين فصائل المقاومة، وهذا إذا لم يجد حلًا واهتمامًا، يمكن أن يقود إلى المزيد من التمزق والشرذمة والانقسام، وربما إلى الاقتتال بين قوى المقاومة نفسها، فلا ينفع استمرار صيغة تحمّل فصيلًا واحدًا عبء المواجهة العسكرية، ولا تحميل قطاع غزة أكثر مما يحتمل.

متى تستخدم المقاومة صواريخها؟

ضمن القضايا التي يجب أن تبحث هي: متى وكيف تستخدم المقاومة في غزة صواريخها؛ حيث لا يجب أن تبالغ بإمكاناتها، ولا أن تهدد بها، أو تستخدمها عند كل اقتحام للأقصى وعند كل مسيرة إعلام، وعند استشهاد قائد أسير أو حر، بل يجب وضع خطوط حمر واضحة، مثل عدم استخدام الصواريخ إلا ردًا على تغيير مكانة الأقصى بشكل جوهري وقانوني، أو ضم أراضٍ وتهجير واسع للسكان، أو ارتكاب مجازر، أو حملة كبيرة ضد الأسرى ومن أجل إطلاق سراحهم، بما في ذلك الجثامين المحتجزة في الثلاجات ومقابر الأرقام، ولمواجهة عدوان ضد القطاع، وقضايا أخرى كبيرة من هذا النوع.

تحويل القطاع إلى نموذج وقاعدة لقيادة المقاومة

هذا يعني ضرورة الحرص على شعبنا في قطاع غزة، وعلى المقاومة هناك؛ حيث يمكن العمل لكي يتحول القطاع إلى نموذج وطني سياسي اقتصادي اجتماعي ثقافي ديمقراطي تشاركي، يحترم حقوق الإنسان وحرياته، ويقوم بأحسن تنمية وتوزيع للموارد، ويجسّد حكمًا رشيدًا يحارب الفساد والمحسوبية، ويشهد انتخاباتٍ محليةً وقطاعية بشكل منتظم، ويكون قاعدةً وقيادة للنضال الفلسطيني كله، بما يعني ضرورة نقل جزء من القيادات والمؤسسات الوطنية له. وكل ذلك ضمن تصور متكامل إنقاذي، يجب العمل من أجل بلورته وتجسيده، وهناك مبادرة الإنقاذ الوطني التي طرحت من مجموعة من الشخصيات تقدم محاولة جدية في هذا الاتجاه.

الاستعداد للجولات القادمة

كما يجب الاستعداد لجولات قادمة يمكن أن يبادر إليها الاحتلال الذي لا يتقن سوى القوة والعدوان، ويعتقد خصوصًا في ظل الحكومة الحالية أن ما لا تنجزه القوة، يمكن أن ينجزه المزيد من القوة. وهنا، على المقاومة أن تظهر بصورة أكبر مسؤولية الحكومة الإسرائيلية عن العدوان، وتركز على ما يرتكبه من جرائم ضد المدنيين وضد الإنسانية، وليس كما يجري؛ إذ نُظهر بطولاتنا وقدراتنا، ونبالغ كثيرًا في إنجازاتنا أكثر بكثير من إظهار كوننا الضحية والطرف الأضعف.

ولا بد من الاستعداد للجولات القادمة من الآن، ولكن ليس ضمن الفهم السائد بأن المقاومة ندٌ للجيش الاحتلالي، ولها قدرة على خوض حرب نظامية أو شبه نظامية؛ حيث تستطيع المقاومة أن تفكر وتحضر للاعتماد بصورة رئيسية على المقاومة الشعبية والمقاطعة، وجعل المقاومة المسلحة في سياق الدفاع عن النفس، والتحضير للرد على الاغتيال باغتيال، وأن تكون مستعدة لتنفيذ عمليات في الضفة وفي غزة ومن غزة تحفظ عدالة القضية وتفوقها الأخلاقي ضد أهداف عسكرية استيطانية واحتلالية، والامتناع قدر الإمكان عن القصف العشوائي الذي لا يميز بين السكان الذين من بينهم نحو مليونَيْ فلسطيني، فأحد الضحايا في معركة ثأر الأحرار عامل فلسطيني قادم من غزة ويعمل في إسرائيل.

المتغيرات في العالم والإقليمي فرصة تاريخية

من المسائل التي يجب ملاحظتها أن الإقليم والعالم - وليس فقط إسرائيل – يتغيران، وهذا التغير في محصلته موضوعيًا لصالح الفلسطينيين، وهو كان من الكوابح على استمرار المعركة الأخيرة وتوسعها، فالإدارة الأميركية ضغطت على إسرائيل لوقف المعركة خشية من توسعها بضم أطراف فلسطينية أو إقليمية جديدة؛ لأن العالم مشغول في حرب أوكرانيا وتداعياتها، ولا يريد فتح حرب جديدة إذا توسعت المعركة، كما أن الإقليم بعد الاتفاق الإيراني السعودي برعاية وضمانة صينية يسير نحو التهدئة و"صفر مشاكل" وتسويات، ولا يرحب ولا يدعم حربًا جديدة على الأقل حتى يتضح أن التسوية الكبرى ستنجح أم لا؟

هذه المتغيرات فرصة تاريخية أمام الفلسطينيين، شرط أن يتمكنوا من أن يصبحوا طرفًا فاعلًا موحدًا قادرًا على توظيفها، وإلا سيتم نسيانهم وتجاوزهم عند رسم خريطة الإقليم والعالم الجديد.

أهم درس مما جرى أهمية الوحدة، طبعًا المقصود الوحدة الوطنية وليس الوحدة بلا وطنية، التي يمكن أن تتواصل بالوحدة الميدانية، ومن أسفل إلى أعلى. ولكن، من دون وحدة في الرؤية والمؤسسة الوطنية الجامعة والقيادة لا يمكن بلورة إستراتيجيات وطنية فاعلة قادرة على الانتصار، والوحدة يمكن أن تتجسد بضرب المثل، وفي البداية من قوى ومؤسسات وجمعيات وأفراد وتتوسع باستمرار، مع ترك الباب مفتوحًا لكل من يوافق على أسسها ومتطلباتها.

منوعات

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

ستة قتلى على الأقلّ بحريق في نُزل بويلينغتون

ويلينغتون - (أ ف ب)

لقي ستّة أشخاص على الأقلّ مصرعهم في حريق اندلع فجر الثلاثاء في نُزل يقيم فيه عمّال وفقراء بوسط العاصمة النيوزيلندية ويلينغتون، بحسب ما أفادت السلطات.


وقال رئيس الوزراء كريس هيبكنز "إنّها مأساة بكل ما للكلمة من معنى"، مشيراً إلى أنّه "تأكّد مصرع ستّة أشخاص لكن يبدو أنّ عدد القتلى أكبر على الأرجح".


وأعلنت فرق الإطفاء إنقاذ 52 شخصاً، بعضهم عبر السطح، مشيرة إلى أنّ عشرات آخرين لا يزالون في عداد المفقودين.


وصباح الثلاثاء كانت أعمدة دخان تتصاعد من النُزل المؤلف من أربعة طوابق في حين كان حوالى 80 عنصر إطفاء تؤازرهم 20 شاحنة يعملون على إخماد النيران.


وقال قائد جهاز الإطفاء والطوارئ في المنطقة نيك بايات "إنه حريق تشهده ويلينغتون مرّة واحدة في العقد. إنّه أسوأ كابوس بالنسبة لنا".


وبحسب فرق الإنقاذ فإنّ حوالى 90 شخصاً كانوا في المبنى عندما بدأ الحريق، تمّ إنقاذ 52 منهم، في حين نُقل ستّة جرحى إلى مستشفى لتلقّي العلاج، أحدهم في حال خطرة، بينما تلقّى 15 شخصاً العلاج في مكان الواقعة.


ووفقاً للسلطات فإنّ عدداً من الناجين لجأوا إلى سطح المبنى قبل أن تتولّى فرق الإطفاء إنقاذهم عبر سلالمها.


وقال بريندان نالي نائب قائد فرق الإطفاء والإنقاذ الوطنية لراديو نيوزيلندا إنّ عناصره "قاموا بإجلاء عدد من الأشخاص من السطح، من منطقة كانت فوق النيران مباشرة".


وأضاف "لم يكن هناك من حلّ آخر. كان هؤلاء الناس سيموتون لو لم تتدخّل فرقنا. كثيرون لم يصابوا بأذى بفضلهم".


وأوضح أنّ النزل لم يكن مجهّزاً بنظام أوتوماتيكي لإطفاء الحرائق كما أنّ جهاز الإنذار من الحرائق لم ينطلق تلقائياً.


وقال أحد سكان النزل ، ويدعى كريس ، لقناة TVNZ العامة إنه زحف خارج غرفته هربًا من الدخان السام.


وبحسب رئيسة بلدية العاصمة توري واناو فإنّ النُزل يأوي أشخاصاً يقيمون فيه لفترات طويلة وآخرين إقاماتهم فيه قصيرة.


وقالت واناو في مقابلة تلفزيونية إنّ بعضاً من نزلاء الفندق ينتمون إلى فئات اجتماعية ضعيفة إذ إنّ مداخيلهم متدنّية.
وأضافت "بالنسبة إلى مجتمعنا في ويلينغتون، هذا يوم مظلم".

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

لم يكن ذلك انتحاراً

يحاول إيدي كوهين -الصحفي الإسرائيلي- درء مسئولية قتل الشيخ خضر عدنان عن السلطات الحاكمة في دولته، عن طريق توصيف موته المفجع بالانتحار، في حين تلقفت ألسن بعض المشككين من بني جلدتنا تلك التهمة ورددوها، ربما ليدرأوا عن أنفسهم تهمة التخاذل.


ما عرف عن عدنان هو حديثه المفعم بالأمل وإقدامه و إيثاره وتضحيته وتحمّله للمسئولية تجاه أهالي الأسرى والشهداء، وهذه الصفات تناقض عوامل الخطر والعلامات التحذيرية للأشخاص ذوي الميول الانتحارية. إن من يقابل عدنان مرّة واحدة، يحترمه مدى الحياة.


 لقد ترك أثرا إيجابيا كبيرا على نفسي وعلى فريق عمل "ما وراء الجبهات" وعلى مشاهدي الفيلم الذي تمحور موضوعه حول مقاومة وصمود الفلسطينيين. وكان حضوره في الفيلم بمناسبة المقال الذي كتبته  "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان"، إذ كانت مقابلته في المستشفى حيث كان يتعافى بعد انتزاعه حريته من السجن بفضل إضرابه عن الطعام عام 2015.


إن من لا يعلمون بمستويات القهر النفسي ومحاولات الإخضاع التي يتعرض لها الأسير الفلسطيني وخصوصا الأسير الإداري الذي لا يعرف لأسره سببا أو نهاية، لا يفهمون خيار الإضراب عن الطعام كنوع من المقاومة ومحاولة أخيرة لمصارعة السجان، وقد يعتبر البعض هذا الخيار ضربا من التطرف النفسي أو محاولة للانتحار. لقد استخدم الإضراب عن الطعام كأداة للمقاومة في الكثير من الحركات والأحداث التاريخية، ومن أشهرها استخدامه من قبل زعيم الاستقلال الهندي مهاتما غاندي، الذي قام بعدة إضرابات عن الطعام للتعبير عن اعتراضه على سياسات الاحتلال البريطاني في الهند، كما تمّ استخدامه أيضًا في السنوات الأخيرة كأداة للمطالبة بالحقوق والحريات السياسية في بعض البلدان.


إن عدنان ضليع بموضوع الإضراب عن الطعام فقد سمعته ذات مرة يتحدث عن الأسباب التي دفعته للإضراب، وكيفية إعداد نفسه للإضراب، كما وضح كيف يشكل الإضراب أداة ضغط على إسرائيل ويحرجها ويكشف تعسفها واستبدادها أمام العالم. لقد ذكرت الدكتورة لينا قاسم رئيسة جمعية "أطباء لحقوق الإنسان" في الداخل الفلسطيني المحتل، والتي أشرفت على حالة عدنان بأنه رفض كسر الإضراب لكنه وافق على أن يتم إنعاشه إن فقد الوعي لأنه لم يكن معنيّا بالموت، بل بالحرية فهي مطلبه الأساسي.


 كما أنه طلب بإلحاح أن يتم الضغط لنقله إلى مستشفى مدني، مما يؤكد على أن أي حديث عن أنه انتحر هو محض افتراء. فالانتحار هو قتل الإنسان لنفسه عن نية وقصد لكن قصد عدنان هو التحرر.


 من جهة أخرى فقد أوضحت طبيبة عدنان أن علينا التنبه لفرضية التغذية القسرية كأحد الأسباب التي أدت إلى استشهاده خاصة أنه أوضح لها  في اليوم الثمانين من الإضراب أن الأطباء والسجانين في عيادة سجن الرملة كانوا قد تحدثوا أمامه أكثر من مرة عن خيار الإطعام القسري، وهو ما يتعارض تماما مع إعلان مالطا الذي أقره اتحاد الأطباء العالمي عام 1991، إذ يحدد بصورة جلية تعليمات التعامل مع الإضراب عن الطعام حيث أشار إلى أن التغذية بالقوة مرفوضة وغير مقبولة من الناحية الاخلاقية إطلاقا.


إن من تركه يموت عن نية وقصد هو القضاء الإسرائيلي الذي ماطل وسوّف في قضيته، ومصلحة السجون التي لم تودعه المستشفى ليتم إنقاذه عند تأخر حالته الصحية، وغياب الظهير الوطني الجامع عن مناصرته. فلكل من يسأل: هل مات عدنان منتحرا؟ الجواب هو: لم يكن ذلك انتحارا بل قُتِل عمدا ونحسبه عند الله شهيدا ولا نزكي على الله أحدا. وسيبقى خضر عدنان نجما ساطعا يضيء عتمة فلسطين المحتلة مثل شيرين أبو عاقلة وغيرهم من الفلسطينيين الأحرار.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء انتخابات مجلس اتحاد الطلبة في جامعة النجاح

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

تجرى، اليوم الثلاثاء، انتخابات مجلس اتحاد الطلبة في جامعة النجاح الوطنية بعد انقطاع لمدة خمس سنوات.


وتتنافس 4 كتل طلابية على مقاعد المؤتمر العام لمجلس الطلبة المكون من 81 مقعدا، وهذه الكتل هي: كتلة تحالف القطب الديمقراطي (تحالف كتلة اتحاد الطلبة التقدمية وكتلة القطب الطلابي الديمقراطي وكتلة نضال الطلبة)، وكتلة جبهة العمل الطلابي "قائمة الشهيد أبو علي مصطفى"، وحركة الشبيبة الطلابية "كتلة الشهداء"، والكتلة الإسلامية "كتلة فلسطين المسلمة".


وأقيمت أمس الاثنين المهرجانات الانتخابية للكتل الطلابية الأربع المشاركة بالانتخابات.


وجرت المهرجانات بإشراف وتنظيم لجنة الإشراف على الانتخابات من إدارة الجامعة، وبمشاركة أعداد كبيرة من طلبة الجامعة، وخصّصّت لكل كتلة 30 دقيقة لعرض برنامجها ودعايتها الانتخابية.


ورفعت في المهرجانات رايات الفصائل وصور الشهداء والأسرى من قادة ورموز الفصائل، وعرض ممثلو الكتل المتنافسة برامجهم الانتخابية والتي ركزت على معالجة هموم الطلبة.


وكانت الدعاية الانتخابية قد انطلقت يوم الأحد الماضي وبدأت بالدعاية الصامتة، حيث خُصّصت لوحات إعلانية لكل الكتل المتنافسة لعرض دعايتها وبرامجها الانتخابية.


من ناحيته، عبر المتحدث الرسمي باسم لجنة الإشراف على الانتخابات خالد مفلح عن ارتياحه لحسن سير المهرجان الانتخابي للكتل المشاركة.


وقال أن المهرجانات أقيمت في جو ديمقراطي مميز وأن جميع الكتل المتنافسة سجلت انضباطا ورقيا في عرض برامجها الانتخابية ولم يتم اللجوء للقدح والتجريح، ولم تسجل أي ملاحظة من لجنة الاشراف على أي قائمة.


وأضاف أن المهرجانات تميزت باحترام الطلبة لبعضهم البعض بطريقة تدل على وعي الطلبة، متمنيا أن يستمر هذا الجو الديمقراطي خلال العملية الانتخابية.


وبين هناك 68 مركز اقتراع موزعة في كل مواقع الجامعة، وهي الحرم القديم والحرم الجديد وكلية الطب البيطري والزراعة في طولكرم وكلية هشام حجاوي التكنولوجية.


وأوضح أن صناديق الاقتراع ستفتح في مواقع الجامعة كافة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا، وستبدأ بعدها عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج ستجرى بنفس اليوم من خلال مركز الإعلام، مشيرًا إلى أنه سيتم بث عملية الفرز مباشرة على موقع وصفحات ومنصات جامعة النجاح.


وأوضح أن عدد الطلبة في الجامعة يبلغ حوالي 25 ألف طالب وطالبة، مبينا أن كل طالب مسجل ومنتظم في الفصل الأكاديمي الذي تجرى فيه الانتخابات يحق له الانتخاب.


ودعا جميع الطلبة إلى المشاركة في هذا العرس الديمقراطي الذي يعبر عن هوية جامعة النجاح التي شهدت في الأسابيع الماضية أعمالا وتحضيرات كبيرة من أجل نجاح الانتخابات، مؤكداً أن هناك اهتماما بإخراج الانتخابات بصورة دقيقة.

منوعات

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

البرازيل تُسجّل أولى الإصابات بإنفلونزا الطيور لدى طيور برية

برازيليا - ( أ ف ب)

سُجلت ثلاث إصابات بإنفلونزا الطيور شديدة العدوى لدى طيور بحرية برية في البرازيل، وهي أولى الإصابات بهذا الفيروس في البلاد التي تُعدّ أهم مصدّر للدجاج في العالم، على ما أعلنت وزارة الزراعة البرازيلية الاثنين.


وقال وزير الزراعة كارلوس فافارو في مقطع فيديو نُشر عبر حساباته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي "أودّ أن أُعلم الفاعلين في السوق لا سيما العاملين في مجال إنتاج لحوم الدواجن، بأن لا خطر في فرض قيود تجارية لأنّ الطيور المُصابة برية".


وأوضحت الوزارة في بيان أنّ الطيور المُصابة، وهي من نوع كابوتس تورن، رُصدت في ولاية إسبيريتو سانتو الساحلية في جنوب شرق البرازيل.


وأشارت إلى أنّ التحليلات المخبرية أظهرت أنّ الطيور مُصابة ب"اتش 5 ان 1"، إحدى سلالات إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى"، لافتةً إلى أنّ "الإصابات الثلاث تمثل أولى الإصابات بإنفلونزا الطيور الشديدة العدوى في البرازيل".


وتابعت "نظراً إلى التطور الذي شهده وضع الأوبئة، قد تعتمد السلطات إجراءات صحية جديدة لمنع انتشار إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى وحماية قطاع تربية الدواجن المحلي".


وتُعدّ البرازيل أكبر مصدّر للحوم الدجاج في العالم مع استحواذها على نسبة 35 % من هذه السوق، بحسب ما تظهر أرقام وزارة الزراعة للعام 2022.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع لتحالف نووي اوروبي في باريس للتخلي عن التبعية حيال روسيا

باريس - (أ ف ب)

يعقد في باريس الثلاثاء اجتماع لتحالف دول أوروبية مؤيدة للطاقة النووية بهدف تعزيز تعاونها واستقلالية القارة حيال روسيا، على ما أفاد المنظمون.


ويجتمع هذا التحالف للمرة الثالثة بعدما تأسس للدفاع عن دور الطاقة النووية في إزالة الكربون من النشاطات الاقتصادية في وجه دول اختارت التخلي عنها على غرار ألمانيا.


لكنها المرة الأولى التي يعقد التحالف اجتماعا خاصا وليس على هامش مجلس الطاقة الأوروبي.


وتستضيف وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشر الثلاثاء ممثلين ل16 دولة هي بلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وتشيكيا واستونيا وفنلندا وفرنسا والمجر وهولندا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا فضلا عن السويد وسلوفاكيا وإيطاليا (بصفة مراقب) والمملكة المتحدة "كضيف خاص" لتشارك خبرتها في هذا المجال.


وسيشارك في الاجتماع أيضا المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة قادري سيمسون.


وقالت أجهزة الوزيرة الفرنسية للصحافيين إن برنامج الجلسة الأولى يشمل تبادل الآراء حول "إقامة سلسلة جودة أوروبية مقاومة ومستقلة" من خلال خصوصا "تدابير دعم" من الاتحاد الأوروبي حيال القطاع النووي.


وأفادت أوساط الوزيرة الفرنسية أيضا أن الوزراء سيبحثون أيضا في سبل ممكنة "لتعزيز استقلالية أوروبا حيال روسيا خصوصا على صعيد المحروقات وعلى الصعيد الصناعي عموما".


وقالت مصادر في الوزارة الفرنسية "نظرا إلى القيود الصناعية القائمة لا يمكن تحقيق ذلك بين ليلة وضحاها" إذ إن بعض الدول تستضيف على أراضيها محطات نووية روسية ما يزيد من تبعيتها حيال الوقود الروسي، مضيفة "لكن التطورات الأخيرة تظهر أن التبعية لروسيا على صعيد الطاقة ليست جيدة".


ولوضع حد لهذه التبعية، فرنسا مستعدة "لوضع شبكتها في التصرف".


وستشمل المباحثات أيضا "إحياء القطاع النووي في أوروبا". وفي هذا الإطار سيستمع المشاركون إلى تجربة المملكة المتحدة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

النخالة يستقبل نائب الأمين العام للجبهة الشعبية

بيروت- "القدس" دوت كوم

استقبل أمين عام حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، نائب أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر في بيروت.


واستعرض المجتمعون الوضع السياسي والميداني خلال معركة "ثأر الأحرار" وما بعدها، معربين عن تقديرهم العالي لمواقف عوائل الشهداء ودور الحاضنة الشعبية في قطاع غزة، خلال العدوان.


واستعرض اللقاء الإدارة الميدانية للمعركة التي أفقدت الاحتلال الإسرائيلي عنصر المباغتة، وأفشلت أهداف العدوان، على الرغم من استشهاد ثلة من قادة سرايا القدس مجاهديها، ما أجبر الاحتلال على القبول بشرط المقاومة.


وأكد المجتمعون على استمرار التنسيق والتكامل بين سرايا والقدس وكتائب الشهيد أبو علي مصطفى، التي قدمت خمسة من فرسانها خلال المعركة الأخيرة، وفصائل المقاومة كافة، مؤكدين على استمرار التنسيق في إطار وحدة وطنية فلسطينية أساسها المقاومة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع صياد وإصابة شقيقه بحادث داخل بحر قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

لقي الصياد نزار محمد مطير (42 عامًا)، الثلاثاء، مصرعه، وأصيب شقيقه بجروح متوسطة، بفعل انقلاب حسكة كانا على متنها قبالة سواحل خانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر طبية، فإن الصيادين أصيبا بـ "محرك الحسكة" بعد انقلابها، ما أدى لإصابتهما، وتوفي لاحقًا على إثرها نزار.

اقتصاد

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي العربي يحقق أرباحا صافية تجاوزت 4.11 مليون دولار

رام الله- "القدس" دوت كوم

حقق البنك الإسلامي العربي، أرباحاً صافية بعد الضريبة بلغت قيمتها 4.11 مليون دولار مع نهاية الربع الأول من العام 2023، مقارنة بأرباح بلغت 3.61 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، محققاً بذلك نمواً بنسبة 14%، ويعود ذلك بشكل رئيس للنمو الملحوظ في إيرادات البنك التشغيلية.


أما على صعيد المؤشرات المالية الأخرى، فقد وصلت موجودات البنك إلى 1,686,808,320 دولار، فيما بلغ إجمالي ودائع العملاء 1,428,745,847 دولارا، في حين بلغ رصيد التمويلات الإئتمانية المباشرة إلى 1,044,982,711دولارا، كما اظهرت البيانات ارتفاع حقوق الملكية لتصل الى 139,311,699 دولارا ليحافظ بذلك البنك على حصصه السوقية المميزة ومتانة أدائه المالي.


بدوره أوضح رئيس مجلس الإدارة رشدي الغلاييني، أن هذه النتائج الإيجابية التي حققها البنك الإسلامي العربي جاءت نتيجة لمرونة الخطط المرسومة من قبل مجلس الإدارة وقابليتها للتكيف في مختلف الظروف إضافة للجهد المبذول من العاملين في هذه المؤسسة المالية الرائدة، للسير بها بخطى ثابتة نحو تطوير الخدمات المالية والمصرفية والعمل على تعزيز العلاقات مع العملاء من كافة القطاعات.


وأشار الى أن البنك مستمر في تقديم الخدمات المصرفية والتمويلات لكافة القطاعات الاقتصادية وفقاً للسياسات المرسومة والمقرة من قبل مجلس الإدارة ، وأضاف إن كافة المؤشرات والبيانات المالية للبنك ومن واقع الأداء المتحقق خلال الربع الأول من العام الحالي تشير إلى أن البنك يتجه إلى تحقيق أرباح صافية ممتازة في نهاية العام الحالي ، خاصة وأنه يعمل على تنويع استثماراته وبما يضمن تحقيق أفضل العوائد. وشكر الغلايني عملاء البنك ومساهميه وموظفيه، على مساهمتهم في نمو وتطور البنك.


من جانبه أوضح المدير العام للبنك الإسلامي العربي هاني ناصر، أن النتائج في الربع الأول من عام 2023 تمثل إنجازاً للبنك، ويعد الأداء المالي القوي دليلاً على نجاحه كما يعكس مدى ثقة عملاء البنك بسلامة ومتانة المركز المالي للبنك، كما تؤكد هذه النتائج الايجابية على كفاءة ومرونة السـياسـات والإجراءات التنفيذية التي سـاعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصـدي للمنافسـة القوية بالأسـواق والاسـتفادة من الفرص المتاحة بها والعمل على تلبيـة احتيـاجـات أكبر عـدد من العملاء على مختلف القطاعات، بالإضـافة الى توجيه وحث العملاء على اسـتخدام الخدمات المصـرفية الإلكترونية والتي اثبتت كفاءة عالية في تيســير دورة العمل .


ويســعي البنك لمواصــلة الاســتثمار في تحســين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه من خلال التركيز على الخدمات الرقمية والتحول الرقمي الذي هو احد الاهداف الاستراتيجية للبنك.


واضاف ان هذه النتائج تؤكد على مكـانة البنك الرائـدة كونـه واحـداً من أكبر بنوك القطـاع المصرفي الفلسطيني من خلال تعزيز مجهوداته في خدمة المجتمع والمشـاركة في العديد من المبادرات لخلق تأثير إيجابي ومســـتدام.


ويســـعى البنك دائما في ضـوء التزامه بالخدمة المجتمعية إلى المشـاركة والمساهمة مع مؤسسات المجتمع من أجل توفير حياة أفضل للفئات الاكثر احتياجأً في مختلف القطاعات وتحقيق التنمية المستدامة بشكل عام .


ويُعد البنك الاسلامي العربي أول بنك اسلامي يعمل في فلسطين من مطلع العام 1996، ويقدم لعملائه مجموعة مميزة من المنتجات والخدمات المصرفية الاسلامية للأفراد والشركات والمشاريع من خلال شبكة فروعه المكونة من 31 فرعاً ومكتباً منتشرة في كافة محافظات الوطن من ضمنها مكتب تمثيلي للبنك في دبي والفرع المتنقل "بنكي ع الطريق". 


وقد حصل البنك على العديد من الجوائز المرموقة في العديد من المناسبات ومحافل التكريم التي تعتبر دليلاً راسخاً على جهوده في مختلف المجالات بما يشمل الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، فضلاً عن مساهماته المتيمزة في مجال المسؤولية المجتمعية. ومما يدل على مكانته الرائدة في القطاع المصرفي الفلسطيني.

منوعات

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

العنف المسلح يمثل حالة طوارئ صحية عامة في الولايات المتحدة

نيويورك - (شينخوا)

 في مقال رأي نشرته يوم الأحد أن العنف المسلح يعتبر حالة طارئة للصحة العامة في الولايات المتحدة، لكن المحاولات المتكررة لإقرار تدابير ضبط السلاح واجهت معارضة شديدة في الكونجرس الأمريكي والقضاء.


قال جوشوا كوهين، محلل الرعاية الصحية المستقل، في المقال إن العنف المسلح سبب رئيسي للوفاة المبكرة في الولايات المتحدة، ويمكن منع هذه الوفيات.


وأوضح في المقال أن "هناك حاجة إلى نهج شامل ومتعدد الأوجه للصحة العامة لمنع عنف الأسلحة النارية، وهو نهج يعالج كلاً من الوصول إلى الأسلحة النارية والعوامل الكامنة ،منها المجتمعية والنفسية، التي تساهم في العنف المسلح".

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل إغلاق مدخلي قرية المغير

رام الله- "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله، لليوم الرابع على التوالي


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات تواصل إغلاق المدخلين الرئيسين للقرية، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق طويلة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية: تصريحات نتنياهو اعتراف رسمي بتورطه بارتكاب الجرائم

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، بأشد العبارات تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستفزازية بشأن ما تسمى مسيرة الأعلام وتفاخره بأنها ستتم وفقاً لمسارها التقليدي واقتحامها لإحياء ومناطق القدس الشرقية المحتلة.


كما أدانت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، بشدة أقواله ودعواته التحريضية والرخصة التي يمنحها لاغتيال الفلسطينيين وبعبارات دموية(دمه مهدور).


واعتبرت الوزارة أن أقوال رئيس الوزراء الإسرائيلي وعباراته أشبه ما تكون بمنهج العصابات التي تتعامل مع الأرض الفلسطينية كميدان للتدريب والرماية، ومع المواطنين الفلسطينيين كأهداف مباحة وسهلة للقتل، في اعترافات علنية وصريحة أمام المجتمع الدولي بتورط نتنياهو والمستوى السياسي لدولة الاحتلال في جميع الجرائم التي ترتكب بحق أبناء شعبنا عبر إعطاء التعليمات وتسهيلها لقتل الفلسطينيين وتوفير الحماية السياسية والقانونية لمرتكبي الجرائم.


وقالت: "إن الحكومة الإسرائيلية تتعمد تصعيد الأوضاع في ساحة الصراع بطريقة ممنهجة وتغلق صفحة من الجرائم لتفتح صفحة أخرى في حرب مفتوحة على شعبنا وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، في عملية تطهير عرقي متواصلة للوجود الفلسطيني خاصة في القدس الشرقية المحتلة".


وعبرت الوزارة عن استنكارها الشديد لصمت المجتمع الدولي والدول التي تدعي الحرص على مبدأ حل الدولتين وحقوق الإنسان تجاه تفاخر أكثر من مسؤول إسرائيلي رسمي بسياسة الاغتيالات والقتل خارج القانون ومسيرة الإعلام الاستفزازية.


وقالت: "إن الحكومة الإسرائيلية تستغل هذا الصمت للامعان في الانقضاض على حقوق شعبنا وارتكاب المزيد من الجرائم، وازدواجية معايير دولية بائسة وانتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

أهالي أسرى قطاع غزة يتوجهون لزيارة أبنائهم

غزة- "القدس" دوت كوم

توجه، اليوم الثلاثاء، عدداً من أهالي أسرى قطاع غزة، لزيارة أبنائهم في سجن "رامون".


وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن 38 من أهالي الأسرى سيزورون 22 من ذويهم في سجن "رامون" العسكري.