فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

"الأوقاف" تعلن تسعيرة الحج لحجاج قطاع غزة لهذا العام

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الأربعاء، أن تسعيرة الحج لهذا العام 1444هـ / 2023م، لحجاج المحافظات الجنوبية – قطاع غزة- تبلغ (3360) دينار أردني.


ودعا وزير الأوقاف الشيخ حاتم البكري الحجاج المقبولين للحج هذا العام في قطاع غزة والمسددين للدفعة الأولى إلى ضرورة استكمال باقي الرسوم والبالغة (1860) دينار أردني، عبر فروع البنك الإسلامي الفلسطيني أو البنك الإسلامي العربي مباشرة، وذلك ابتداء من صباح يوم الخميس الموافق 18/5/2023م وحتى نهاية عمل يوم الثلاثاء الموافق 23/ 5/2023م، مؤكدا أنه لن تقبل أية إيداعات بعد هذا التاريخ.


وطالب الحجاج بدفع رسوم الحج مباشرة في فروع البنوك المذكورة دون وساطة الشركات، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف غير مسؤولة عن أي رسوم تدفع عن طريق الشركات, موضحا أنها بذلت جهوداً كبيرة لتخفيض التسعيرة عن العام الماضي.


وأوضح الشيخ البكري انه من خلال متابعة الوزارة لموضوع الهدي أن أسعارها عبر المؤسسات الرسمية في البنك الإسلامي للتنمية في المملكة العربية السعودية بلغت (710) ريال سعودي ما يعادل (135) دينار, منوها بأن ما تقوم به بعض الجهات الوسيطة تتضمن مخالفات كبيرة رصدتها لجنة الحج بوزارة الأوقاف أثناء رقابتها على هذا الأمر.


ودعا وزير الأوقاف الحجاج الراغبين في تأمين هديهم بشكل رسمي القيام بتسديد مبلغ الهدي المذكور في البنك الذي سيدفع فيه الدفعة التكميلية, وسيتسلم الحاج شيك الهدي باسمه من البنك الاسلامي للتنمية.

منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 3:43 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى في فيضانات في إيطاليا

روما - (أ ف ب)

لقي خمسة أشخاص مصرعهم في فيضانات في وسط شمال إيطاليا، حسب حصيلة موقتة أعلنتها الشرطة لوكالة فرانس برس الأربعاء.


وقالت شرطة فورلي تشيسينا في منطقة إيميليا رومانيا إن "عدد الضحايا المؤكد بلغ خمسة قتلى".


وصرح مسؤول في شرطة المنطقة "في المجموع لدينا ثلاثة ضحايا في فورلي وواحد في تشيسينا وواحد في تشيسيناتيكو قد يكون رجلا ألمانيا فقد أثره قبل أيام في ريميني".

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الـ 32

جدة - " القدس" دوت كوم

انطلقت اليوم الأربعاء، أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الثانية وثلاثين، بمشاركة فلسطين، والتي تعقد بعد غد الجمعة برئاسة المملكة العربية السعودية.


وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، ومساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير فايز أبو الرب، والمستشار أول رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.


وفي بداية الاجتماع، ألقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف كلمة الجزائر، باعتبارها تمثل رئاسة القمة 31 وذلك قبيل تسليم رئاسة الاجتماع للسعودية.


وتبع ذلك كلمة لوزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، (رئاسة القمة الثانية والثلاثين) ثم الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط .


‏ويناقش الاجتماع جدول أعمال القمة العربية الثانية والثلاثين، ومشروعات القرارات التي سترفع لها والتي تتضمن عددا من القضايا السياسية الهامة في مقدمتها تطورات الأوضاع في فلسطين، والأزمة في السودان، وتطورات الوضع في سوريا، كذلك ملفات اقتصادية وسبل تطوير السياحة العربية، وآخر اجتماعي يتصدره موضوع العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة.

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض يواجه ضغوطا كي لا يتبنى تعريفا لمعاداة السامية يشمل انتقاد إسرائيل

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

كشف موقع "Jewish Insider" أن "إدارة بايدن تقترب من استكمال إستراتيجية وطنية معادية للسامية ، لكن السؤال عن كيفية تعريفها لمعاداة السامية لا يزال متقلبًا".


وبحسب الموقع : "في الوقت الذي يستعد فيه البيت الأبيض لإطلاق إستراتيجية وطنية لمحاربة معاداة السامية في الأسابيع المقبلة ، أصبحت مسألة كيفية تعريف الوثيقة لمعاداة السامية نقطة خلاف رئيسية".


يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن قال في تصريحات ألقاها في حفل استقبال في "شهر التراث اليهودي الأميركي" ، إن الإستراتيجية ستشمل أكثر من 200 خطة وتوصية سياسية لمكافحة معاداة السامية، فيما ذكرت جويش إنسايدر أن ثلاثة مصادر مطلعة على عملية البيت الأبيض إنه "في حين أن من المقرر إطلاق الإستراتيجية قريبًا ، فإن فريق عمل البيت الأبيض الذي يعمل في المشروع لم يقرر بعد كيفية تحديد معاداة السامية".


ويدور الخلاف حول ما إذا كانت الإستراتيجية ستتبنى التعريف المعتمد للتحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمعاداة السامية ، الذي يشمل (في تعريفه) انتقاد سياسة إسرائيل ضد الفلسطينيين، والذي يتم استخدامه بالفعل في أماكن متعددة في الحكومة الفيدرالية، حيث كتب وزير الخارجية أنتوني بلينكين في رسالة وجهها عام 2021 إلى "الحركة الصهيونية الأميركية" أن إدارة بايدن "تتبنى بحماس" تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمعاداة السامية ، بما في ذلك القائمة الكاملة للأمثلة.


لكن إدارة بايدن تواجه الآن ضغوطًا لمخالفة تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) من قوى تقدمية تجادل بأن تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) ، الذي يحدد بعض أشكال معاداة الصهيونية على أنها معاداة للسامية ، لا يترك مساحة كافية لانتقاد إسرائيل.


وبحسب جويش إنسايدر :"قال شخص مطلع على العملية إن الجماعات اليهودية الرئيسية دعت إلى إدراج تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) في إستراتيجية البيت الأبيض، بينما كانت المجموعات التقدمية تحث على استبعادها من الإستراتيجية - لكنها قالت إنها ستقبل إدراجها إذا تم ذكر تعريفات بديلة أخرى لمعاداة السامية التي اقترحها الأكاديميون والنشطاء (من قوى اليسار) ولكن لا يزال من غير الواضح ما قد تتضمنه المسودة النهائية ، لكن البيت الأبيض نظر في استبعاد التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) بالكامل".


وبحسب ما كشف فإن البيت الأبيض كان يتشاور مع مجموعة من الجماعات اليهودية الرئيسية والتقدمية حول كيفية رد فعلهم على إدراج أو استبعاد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA). وقالوا أيضًا إن الجماعات اليهودية أكدت للبيت الأبيض أنها ستقبل تأجيل إصدار الإستراتيجية ، إذا لزم الأمر ، للعمل على مثل هذه القضايا.


كان البيت الأبيض يهدف نشره قبل نهاية الشهر - قبل رحيل سوزان رايس ، مديرة مجلس السياسة الداخلية ، التي تقود إستراتيجية معاداة السامية، "فيما قال مصدر آخر مطلع على العملية إن أحد الاحتمالات المطروحة على الطاولة هو أن تشير الوثيقة إلى تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) دون المصادقة عليه أو اعتماده رسميًا".


وقال بايدن يوم الثلاثاء في حفل استقبال بالبيت الأبيض إن إستراتيجية معاداة السامية المقبلة هي "أكثر الجهود طموحًا وشمولية في تاريخنا لمكافحة معاداة السامية في أميركا"، كما أشار إلى "أن جهود البيت الأبيض لإعداد التقرير تضمنت محادثات مع أكثر من 1000 من أعضاء الجالية اليهودية الأميركية من خلفيات متنوعة ومن جميع الطوائف، وسلط الضوء على الركائز الأربع للإستراتيجية: زيادة الوعي وفهم معاداة السامية والتراث اليهودي في أميركا ؛ الحفاظ على المجتمعات اليهودية آمنة ؛ وعدم تطبيع معاداة السامية وبناء تحالفات لمحاربة الكراهية".


وقال بايدن في خطابه الثلاثاء "بينما نعمل معًا لتنفيذ هذا التقرير ، نرسل رسالة واضحة وقوية. في أمريكا ، لن ينتصر الشر. لن تسود الكراهية. إن سم وعنف معاداة السامية لن يكونا رواية عهدنا ".


يذكر أن أكثر من 100 منظمة مجتمع مدني إسرائيلية ودولية طلبت من الأمم المتحدة يوم 24 نيسان الماضي رفض تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) المثير للجدل لمعاداة السامية لأنه سيتم "إساءة استخدامها" لحماية إسرائيل من النقد المشروع.


وكتبت المجموعات إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، قائلة إنه يجب أن يقاوم الضغط من إسرائيل لتبني التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) "تعريف عملي لمعاداة السامية" الذي بات مقبولا من قبل وزارة الخارجية الأميركية والعديد من الحكومات الأوروبية بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وهيئات الاتحاد الأوروبي بعد ضغوط قوية من قبل الجماعات المؤيدة لإسرائيل وغيرها.


غالبًا ما يتم تأطير اعتماد التعريف من قبل الحكومات والمؤسسات كخطوة أساسية في الجهود المبذولة لمكافحة معاداة السامية. ومع ذلك ، من الناحية العملية ، غالبًا ما يتم استخدام تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لوصف انتقاد إسرائيل بشكل خاطئ بأنه معاد للسامية ، وبالتالي قمع الاحتجاج غير العنيف والنشاط والخطاب الذي ينتقد إسرائيل و / أو الصهيونية ، بما في ذلك في الولايات المتحدة وأوروبا.


ومن بين الموقعين على العريضة التي أرسلت إلى أنطونيو غوتيرش  ، منظمة بتسيلم  أكبر جماعة إسرائيلية لحقوق الإنسان ، ، ومنظمة هيومن رايتس ووتش ، ومنظمة العفو الدولية ، واتحاد الحريات المدنية الأميركي ، ومنظمات المجتمع المدني الإسرائيلية والفلسطينية.


وقال الذين وقعوا على الرسالة أنهم يشعرون بالقلق من أنه إذا تبنى غوتيريش تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) رسميًا ، فسيتم استخدامه لكبح الانتقادات للسياسات الإسرائيلية من قبل هيئات الأمم المتحدة بما في ذلك المقرر الخاص للأراضي المحتلة.


وأشارت الرسالة إلى أن تطبيق التعريف قد تعرض لانتقادات واسعة النطاق بما في ذلك من قبل كين ستيرن ، بصفته خبير معاداة السامية في اللجنة اليهودية الأميركية ، قاد صياغته قبل عقدين من الزمن. في وقت سابق من هذا العام ، نجح شتيرن في حث نقابة المحامين الأمريكية على عدم تبني التعريف لأنه تم استخدامه "كأداة فظة لوصف أي شخص بأنه معاد للسامية".

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشرع ببناء مقطع من الجدار العنصري على أراضٍ في جنين

جنين "القدس" دوت كوم

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بإقامة مقطع من جدار الفصل العنصري، على أراضي قرية الجلمة شمال شرق جنين .


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال شرعت ببناء مقاطع من الجدار على أرض محاذية لما يسمى بمعسكر الجلمة، تعود للمواطن صالح أبو فرحة .


وأشارت المصادر إلى تخوف المواطنين من قيام قوات الاحتلال بالاستيلاء على مزيد من أراضي المواطنين وعزلها خلف الجدار، والذي سيلتهم أراضيهم ويحرمهم من دخولها، وخاصة الواقعة بالقرب من الحاجز .


وأضافت، أن سلطات الاحتلال قامت بفرش طبقة من "البيسكورس" وباشرت المعدات العمل بالأرض، وأبلغت صاحب الأرض الذي يعمل بها كموقف للمركبات بعدم وضع مركبات غدا من أجل إحضار مكعبات إسمنتية لبنا الجدار.

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم بسجن ساركوزي 3 سنوات في قضية فساد

باريس - (أ ف ب)

حكمت محكمة استئناف في باريس الأربعاء على رئيس الدولة الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بالسجن ثلاث سنوات، واحدة منها مع النفاذ يوضع خلالها تحت المراقبة مع سوار إلكتروني، بعد إدانته بالفساد واستغلال النفوذ، في خطوة غير مسبوقة لرئيس فرنسي سابق.


وأيّدت محكمة الاستئناف في باريس الحكم الصادر في المحكمة الابتدائية في 1 آذار/مارس 2021 بحق الرئيس اليميني السابق، الذي استمع إلى القرار جالساً على مقاعد المُدعى عليهم.


ثم أعلنت محاميته جاكلين لافون أن الرئيس السابق سيستأنف القرار أمام محكمة النقض. وقالت "نيكولا ساركوزي بريء من التهم الموجهة إليه". وأضافت "سنستكمل الطريق القانوني حتى النهاية"، متحدثةً عن قرار "مذهل".


وخرج الرئيس السابق من قاعة المحكمة من دون الإدلاء بأي تصريح.


وأصبح نيكولا ساركوزي (68 عامًا) أول رئيس سابق يُحكم عليه بالسجن مع النفاذ، بعدما حكم على سلفه جاك شيراك بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ في عام 2011 في قضية عمل وهمية في مدينة باريس.


وصدر حكمان مماثلان على تياري هرتسوغ (67 عاماً) محاميه التاريخي وعلى كبير القضاة السابق جيلبرت أزيبير اللذين دينا بعقد "صفقة فساد" مع نيكولا ساركوزي في عام 2014 وحُكم عليهما بالعقوبة نفسها.


وأصدرت محكمة الاستئناف أيضًا حكمان بحرمان ساركوزي لثلاث سنوات من حقوقه المدنية مما يجعله غير مؤهل لأي انتخابات، ومنع هرتسوغ من ممارسة عمله ثلاث سنوات.


وفي 13 كانون الأول/ديسمبر، طالبت النيابة العامة بسجن المتهمين الثلاثة لمدة ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ. ولطالما نفى المتهمون ارتكاب أي عمليات فساد.


واعترض ساركوزي الذي شغل منصب الرئيس في بلاده من (2007-2012) "بأكبر قدر من الشدة" على هذه الاتهامات خلال محاكمة الاستئناف، مؤكداً للمحكمة أنه "لم يفسد أحداً".


وكان هذا القرار متوقعًا في حين ستتم إعادة محاكمة نيكولا ساركوزي في محكمة الاستئناف في الخريف في قضية تمويل غير قانوني لحملته الرئاسية في العام 2012. وهو مهدد بمحاكمة ثالثة مدوية إذ طلب مكتب المدعي المالي الوطني الخميس إحالته إلى محكمة الجنايات في قضية الاشتباه في تمويل ليبيا لحملته الرئاسية للعام 2007.

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تتسلم من الأردن مواطنًا محكومًا بالسجن 15 عامًا

دبي - (أ ف ب)

أعلنت الإمارات الأربعاء تسلّمها من الأردن مواطنًا إماراتيًا يحمل الجنسية التركية، محكومًا غيابًا منذ عشر سنوات بالسجن 15 عامًا بتهمة إنشاء تنظيم تابع لجماعة الإخوان المسلمين.


وقالت وكالة أنباء الإمارات "وام" إن الإمارات تسلّمت من السلطات الأردنية "الإرهابي خلف عبد الرحمن حميد الرميثي"، الذي كان ضمن 69 شخصًا مرتبطين بالإخوان المسلمين حكمت عليهم المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات في تموز/يوليو 2013 بالسجن بين 7 و15 سنة بتهمة إنشاء تنظيم سري يهدف الى قلب نظام الحكم.


وآنذاك، اعتبرت منظمات حقوقية بينها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية ومركز الخليج لحقوق الإنسان أن إدانتهم "غير عادلة" مشيرةً إلى أنهم لم يفعلوا سوى ممارسة حقهم في التعبير بحرية.


في السابع من أيار/مايو، أوقف الرميثي (58 عامًا) في مطار عمان أثناء محاولته دخول الأردن قادمًا من تركيا، منفاه منذ إدانته، مستخدمًا جواز سفره التركي، بموجب مذكرة توقيف صادرة عن الشرطة الأردنية بناء على طلب الإمارات. وأُفرج عنه لاحقًا بكفالة مالية وسُمح له بدخول الأراضي الأردنية، حسب ما أفاد محاموه منظمة هيومن رايتس ووتش.


في اليوم التالي، ألقى أربعة عناصر شرطة بملابس مدنية القبض على الرميثي أثناء جلوسه مع صديق له في أحد مقاهي عمّان. ودهمت لاحقًا الشرطة الأردنية غرفته في الفندق وصادرت حقائبه وملابسه وأجهزته الإلكترونية، بحسب محاميه.


وفي التاسع من أيار/مايو، ألغت محكمة أردنية خلال جلسة حضرها المحامون مع الرميثي، الكفالة وأمرت بنقله إلى السجن وعرضت نسخة من طلب التسليم إلى الإمارات. ويقول محاموه إن مذاك لم يشاهدوه ولم يتواصلوا معه.


في عام 2013، حاكمت الإمارات 94 شخصًا ينتمون أو يؤيدون "جمعية الإصلاح والتوجيه الاجتماعي" المحظورة المرتبطة بحركة الإخوان المسلمين المصنّفة "إرهابية" في الإمارات، في قضية عُرفت باسم "الإمارات94". وأدانت في ختام المحاكمة 69 من بينهم الرميثي، بـ"الانتماء الى تنظيم سري غير مشروع والتآمر على نظام الحكم في البلاد"، بينما برأت 25 متهمًا آخرين في القضية نفسها بينهم 13 امراة.


وبحسب ما جاء على وكالة أنباء الإمارات الأربعاء، "ستتمّ إعادة محاكمة الرميثي مرة أخرى" وفقاً لأحكام القانون الإماراتي.


وأوضحت الوكالة أن إجراءات تسليم الرميثي جرت وفقًا "للاتفاقيات المبرمة بشأن التعاون القانوني والقضائي لمجلس وزراء الداخلية العرب المعنية بملاحقة المجرمين الفارين من العدالة الجنائية في الدول العربية".


في المقابل، تقول منظمة هيومن رايتس ووتش إن الدستور الأردني يحظّر تسليم "اللاجئين السياسيين" على أساس "مبادئهم السياسية أو دفاعهم عن الحرية".

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير يحمّل الاحتلال المسؤولية عن مصير الجريح محمد الزغير

رام الله - "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير الفلسطينيّ، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقل محمد أمين الزغير (31 عامًا) من الخليل، والذي يعاني من حروق شديدة وبالغة أصيب بها وهو طفل خلال انتفاضة الأقصى عام 2002، وكان يبلغ من العمر في حينه عشرة أعوام، وتسببت له بتشوهات، وإعاقات في يديه نتيجة للإصابات البالغة التي تعرض لها في حينه.  


وقال نادي الأسير، إنّ الزغير والذي اُعتقل في التاسع من أيار الجاري، خضع لعشرات العمليات الجراحية والتجميلية على مدار السنوات الماضية، وما يزال ورغم مرور 21 عامًا على إصابته، يعاني من تقرحات شديدة في جسده، وهو بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة، وعلاج بشكل مستمر. 


وطالب نادي الأسير الفلسطينيّ، بضرورة الإفراج الفوري عنه، لضمان استمرار علاجه ومتابعة حالته الصحية، معتبرًا أن استمرار اعتقاله جريمة. 


وذكر نادي الأسير أنّ الزغير متزوج وهو أب لأربعة أطفال، مشيرًا إلى أنّ جلسة محكمة تعقد له يوم غد الخميس، في المحكمة العسكرية للاحتلال في (عوفر).

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة الوزارية العربية تدعو لتكثيف الجهود للاعتراف بفلسطين

جدة - " القدس" دوت كوم

دعت اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية لدعم دولة فلسطين، اليوم الأربعاء، الدول العربية إلى الاستمرار في إجراء اتصالاتها مع مختلف دول العالم، لحثها على الاعتراف بدولة فلسطين، خاصة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، ودعم حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وطالبت اللجنة في بيانها الختامي الصادر عن اجتماعها الأول في مدينة جدة برئاسة الجزائر وعضوية كل من: (الأردن، وفلسطين، والسعودية، وقطر، ولبنان، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وامين عام الجامعة العربية)، الأمانة العامة لجامعة العربية بتكليف بعثاتها بالخارج، وعبر مجالس السفراء العرب، بالتحرك مع دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين، لحثها على الاعتراف بها ودعم حصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.


كما دعت اللجنة الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى الاستمرار في اتصالاته ومشاوراته مع رؤساء المنظمات الإقليمية (الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، وعدم الانحياز، ومجموعة البريكس، ومجموعة أسيان) لحثها على دعوة أعضائها الذين لم يعترفوا بعد بدولة فلسطين، للاعتراف بها ودعم حصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.


وأكدت دعم جهود دولة فلسطين في الانضمام إلى المنظمات والمواثيق الدولية، بهدف تعزيز مكانتها القانونية والدولية، وتجسيد استقلاليتها وسيادتها على أرضها المحتلة.


ودعت المجموعة العربية في الأمم المتحدة إلى التحرك المنسق لحشد الدعم والتأييد للدول الأعضاء في الجمعية العامة على الاعتراف بدولة فلسطين وانضمامها كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة.


وترأس الاجتماع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالجزائر أحمد عطاف "رئيس الدورة الـ31 الحالية للقمة العربية"، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.


واستعرض المالكي في مداخلته آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، ومعاناة شعبنا الفلسطيني، إزاء ما ترتكبه إسرائيل من جرائم يومية في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، مؤكدا ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.


وشدد على ضرورة تفعيل قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالحماية الدولية لشعبنا، وتفعيل خيارات تطبيقه، إضافة إلى ضرورة تحرك اللجنة ضمن خطة عملية لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.


وطالب بضرورة الضغط على إسرائيل لوقف جميع الإجراءات الأحادية التي تقتل أية عملية سياسية، ولا تفضي إلى حل الدولتين، وضرورة الالتزام بالاتفاقيات الموقعة.


ومن جانبه، قال مندوب دولة فلسطين لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، إن اللجنة الوزارية العربية التي أقرتها القمة العربية بالجزائر العام الماضي عقدت اليوم أول اجتماع لها على مستوى وزراء الخارجية، بهدف بحث وضع أسس لعملها الهام في المرحلة المقبلة، وهو دعم الحراك الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومساندة جهود دولة فلسطين لنيل المزيد من الاعترافات وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وأضاف العكلوك، أن اللجنة بحثت أيضا سبل دعم رؤية الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام، يهدف إلى إطلاق عملية سلام محددة بسقف زمني، ومستندة إلى المرجعيات الدولية، تفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.


يذكر أن اللجنة تضم في عضويتها الحالية كلا من: المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ودولة فلسطين، والمملكة العربية السعودية، ودولتي قطر ولبنان، والمملكة المغربية، وموريتانيا،  بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.


حضر الاجتماع: مساعد وزير الخارجية والمغتربين للشؤون العربية السفير فايز أبو الرب، والمستشار أول رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

علماء فلك يكتشفون للمرة الأولى الأثر الكيميائي للنجوم الفائقة الكتلة

باريس - (أ ف ب)

تمكن علماء فلك للمرة الأولى من اكتشاف الأثر الكيميائي للنجوم الفائقة الكتلة التي أضاءت الكون الناشئ بضوء مماثل لما ينبعث من ملايين الشموس، بما يشبه "وحوشاً سماوية" في مجرة ظهرت قبل أكثر من عشرة مليارات سنة.


وقالت الأستاذة في علم الفلك لدى جامعة جنيف كورين شاربونيل، في بيان "نعتقد أننا وجدنا أوّل دليل لوجود هذه النجوم المدهشة". وهذه النجوم غير العادية جرى تفسيرها حتى الآن من الناحية النظرية فقط.


ويفوق حجم أكبر نجم رُصد حتى اليوم ما يزيد قليلاً عن حجم 300 شمس، بينما يتخطى حجم النجم الذي ذُكر في الدراسة المنشورة في مجلة "أسترونومي أند أستروفيزيكس" كتلة الشمس بـ5 إلى 10 آلاف مرة.


ووضع الفريق الذي تقوده عالمة الفيزياء الفلكية إلى جانب علماء من جامعتي جنيف وبرشلونة ومعهد الفيزياء الفلكية في باريس، نظرية لوجود هذه النجوم الضخمة في العام 2018 بهدف شرح أحد ألغاز علم الفلك، وهو التنوع الكبير في تركيبة النجوم في تجمعات نجمية كروية.


وتضم هذه التجمعات التي عادة ما تكون قديمة جداً ملايين النجوم ضمن مساحة صغيرة. وكشف التقدم المُحرز في علم الفلك عن عدد متزايد منها، كنوع من "الحلقة المفقودة" بين النجوم والمجرات الأولى. وتضم مجرة درب التبانة التي تحوي أكثر من مئة مليار نجم، نحو 180 تجمعاً نجمياً كروياً، على ما ذكر بيان لجامعة جنيف.


ويكمن اللغز في أنّ عدداً كبيراً من النجوم في هذه التجمعات يحتوي على عناصر تتطلب درجات حرارة هائلة لكي يتم إنتاجها، إذ قد تصل الحرارة اللازمة لإنتاج الألمنيوم إلى 70 مليون درجة مئوية. ودرجات الحرارة هذه هي أعلى بكثير من تلك التي تصل إليها النجوم في وسطها والبالغة بين 15 إلى 20 مليون درجة مئوية كحد أقصى، كشمسنا مثلاً.


أما الاحتمال الذي اقترحه الباحثون فهو في "تلوث" هذه النجوم بنجم فائق الكتلة ناشئ،لأنه الوحيد القادر على بلوغ درجات حرارة مماثلة. ويرى العلماء أنّ النجوم الفائقة الكتلة تنشأ عقب تصادمات متتالية تحصل في المساحة الضيقة والكثيفة جداً للتجمع النجمي الكروي.


وتقول شاربونيل لوكالة فرانس برس إنّ "نوعاً من بذور نجوم ستبتلع عدداً متزايداً من النجوم، وتصبح مثل مفاعل نووي ضخم يتغذى باستمرار على مواد يقذف منها كمية كبيرة" في التجمع النجمي الكروي. وستغذّي هذه المادة النجوم الناشئة في مرحلة تكوينها، بما يتناسب مع "قربها من النجم الفائق الكتلة".


وبما أن العثور على دليل لإثبات هذه النظرية ضروري، اكتشفه الباحثون في مجرة تعود إلى عصور الكون الأولى هي "جي ان-زي11" (GN-Z11).


وكان أحد زملاء شاربونيل اكتشف هذه المجرة في العام 2015، وهي من بين أبعد المجرات المرصودة إذ تقع على بعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية، وتشكل تالياً إحدى أقدم المجرات التي كانت موجودة بعد 440 مليون سنة من الانفجار العظيم.


وجرى التوصل من خلال رصد هذه البقعة الحمراء التي تم اكتشافها بواسطة تلسكوب "هابل الفضائي"، عبر تلسكوب "جيمس ويب" إلى دليلين رئيسيين يتمثلان في وجود كثافة كبيرة جداً من النجوم وكمية كبيرة من النيتروجين، وهو عنصر لا يمكن تفسير وجوده بهذه النسب إلا من خلال احتراق الهيدروجين بدرجات حرارة قصوى. ولا يمكن لهذه الظاهرة أن تحدث سوى في نجم فائق الكتلة.


أما الآمال في رصد نجم فائق الكتلة يوماً ما فضئيلة لأنّ العلماء يقدّرون متوسط العمر المتوقع لنجم فائق الكتلة بحوالى مليوني سنة، وهي فترة قصيرة جداً في الكون.


إلا أنهم يعتقدون أنها قد تظهر في تجمعات نجمية كروية تعود إلى ما قبل ملياري عام، أي إلى فترة ليست ببعيدة نسبياً، وأنها تركت تالياً آثاراً ستمكّن من توفير معلومات إضافية عنها.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تحمل حكومة الاحتلال المسؤولية عن تداعيات "مسيرة الأعلام" الاستفزازية

رام الله - "القدس" دوت كوم

حملت وزارة الخارجية والمغتربين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن مسيرة الأعلام الاستفزازية للمستوطنين، يوم غد الخميس، ونتائجها، وتداعياتها، ليس فقط في مدينة القدس، وإنما على ساحة الصراع.


وأكدت الخارجية، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن تنظيم هذه المسيرة سنوياً دليل قاطع لمن يريد أن يفهم من المجتمع الدولي والمجتمع الإسرائيلي أن القدس مغتصبة وليست موحدة، وأنها جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.


وتطرّقت إلى تداعيات ما ستؤول إليه الأوضاع بسبب هذه المسيرة المشؤومة، خاصة ما يرافقها من إعادة احتلال للمدينة المقدسة بآلاف العناصر من شرطة الاحتلال وجيشه، والتهديدات التحريضية باقتحام المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المواطنين الفلسطينيين ومحلاتهم التجارية، وكذلك حملات الشتائم والشعارات العنصرية والتحريضية التي يطلقها عادة المشاركون في مثل هذه المسيرة، وشل حركة المواطنين الفلسطينيين المقدسيين ومنعهم من الوصول إلى مصادر رزقهم والمراكز الصحية والتعليمية والمستشفيات، وغيرها من مظاهر الحقد والكراهية التي ترافق المسيرة المشؤومة.

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

القمة العربية في السعودية تعيد الأسد إلى الواجهة الدبلوماسية

الرياض - (أ ف ب)

من المحتمل أن يشارك الرئيس السوري بشار الأسد الجمعة في القمّة العربية التي تُعقد في جدّة، إثر جهود دبلوماسية أفضت إلى إعادة دمشق إلى محيطها العربي بعد عزلة استمرّت أكثر من 11 عامًا على خلفية النزاع المدمّر في هذا البلد.


وتعد مشاركة الأسد المحتملة خطوة كبيرة نحو إنهاء عزلته العربية بعد أكثر من عقد على تعليق عضوية دمشق إثر قمعها الاحتجاجات التي تحولت إلى نزاع دام أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص.


وقال خبراء إنّ دعوته للمشاركة في قمة جدة تظهر أيضا نفوذ السعودية، التي تروّج لنفسها راهنا كصانعة سلام في المنطقة، بعدما تغلّبت على اعتراضات عدد من الدول من بينها قطر لإعادة سوريا للجامعة العربية خلال مباحثات في القاهرة مطلع الشهر الجاري.


وبالإضافة لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، من المتوقّع أن تتصدّر جدول أعمل القمة أزمتان رئيسيتان: النزاع المستمر منذ شهر في السودان بين قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، والنزاع في اليمن المستمر منذ أكثر من 8 سنوات.


وتُعقد القمة في جدة حيث يتفاوض ممثلو الطرفين السودانيين منذ نحو عشرة أيام، في مباحثات برعاية مسؤولين أميركيين وسعوديين.


في اليمن، تدفع السعودية نحو اتفاق سلام مع المتمردين الحوثيين بعد ثماني سنوات من قيادتها تحالفا عسكريا عجز عن دحرهم في أرض المعركة.


ولم تؤد الجهود الدبلوماسية السعودية المكوكية في الملفين إلى اختراق كبير، لكن المحللين وكتّاب الرأي السعوديين متفائلون.


وأفاد المحلل السعودي سليمان العقيلي وكالة فرانس برس أنّ "قمة جدة من أهم القمم من فترة طويلة لأنها ستعيد بناء المنطقة العربية بشكل يعتمد على المصالح وتحويل التحديات إلى فرص".


وتابع أنّ "القمة إذا استطاعت إعادة إدماج سوريا في النظام العربي واتخذت موقفا قويا من النزاع في السودان واليمن فستكون ناجحة".


تسارعت هذه التحولات الدبلوماسية الأخيرة بفضل اتفاق مفاجئ بوساطة صينية لتطبيع العلاقات بين السعودية وإيران أعلن عنه في 10 آذار/مارس.


بعد أقل من أسبوعين، أعلنت السعودية أنها بدأت محادثات حول استئناف الخدمات القنصلية مع سوريا الحليف المقرب من إيران قبل أن تعلن عن قرار إعادة فتح بعثاتها في هذا البلد، في خطوة شهدت تبادل وزراء خارجية البلدين الزيارات لأول مرة منذ أكثر من عقد.


إلا أنّ وجود الأسد المحتمل في جدة الجمعة لا يضمن إحراز تقدّم في حل الحرب الوحشية في سوريا.


كما أنّه ليس من الواضح إذا كانت الجامعة العربية ستنجح في جهودها بشأن قضايا عاجلة مثل مصير اللاجئين السوريين وتجارة الكبتاغون التي تُتهم دمشق بدعمها.


وقالت كبيرة محللي شؤون الخليج في مجموعة الأزمات الدولية آنا جاكوبس "من المهم أن نتذكر أن عودة الأسد إلى الجامعة العربية هو إجراء رمزي لبدء عملية إنهاء عزلته الإقليمية".


وتابعت "من نواح كثيرة فهو بداية التطبيع السياسي، ولكن سيكون من المهم مراقبة إذا كان سيرافقه تطبيع اقتصادي، وخاصة من الدول العربية الخليجية".


وقال حيد حمدان (44 عاما) مدرس الجغرافيا في العاصمة دمشق "أنا والعائلة مهتمون بالأخبار السياسية لأول مرة منذ سنوات، ونتابع أخبار القمة أولاً بأول".


واعتبر أن عودة بلاده للجامعة العربية تمثل "بدء العودة للنظام العالمي"، متوقعا أن تسفر عن "إعادة فتح السفارات والشركات وعودة الحركة والحياة إلى البلاد".


لكن آخرين عبّروا عن توقعات أقل حماسا.


وقالت سوسن (29 عاما) الموظفة في شركة بيع سيارات "متفائلون خيراً، لكنّنا نعلم أنّ القمة العربية لن تكون عصا سحرية لحل المشاكل السورية".


وأضافت "قد تكون البداية لكن الطريق نحو الانفراج سيكون طويلاً ولن يكون سهلا".


يمكن قول الأمر ذاته حيال الوضع في السودان واليمن.


والأسبوع الماضي، توصّل طرفا النزاع في السودان إلى اتفاق "إنساني" لتمرير المساعدات الإنسانية وضمان خروج المدنيين من مناطق النزاع، لكنهما عجزا عن التوصل لهدنة في مفاوضات وصفها مسؤول أميركي بأنها "صعبة جدا".


وبخصوص اليمن، أفاد السفير السعودي في مقابلة مع فرانس برس أنّ أطراف النزاع في اليمن "جديون" بشأن إنهاء الحرب المدمرة، لكن يصعب التنبؤ بموعد إجراء محادثات مباشرة مع المتمردين الحوثيين.


وقال توربيورن سولتفيدت من شركة فيرسك مايبلكروفت الاستشارية إنّ هناك القليل من الشك حول نهج السعودية الدبلوماسي فيما يتعلق بالقمة وما بعدها.


وأوضح سولتفيدت "هناك دلائل واضحة على أن السعودية تبتعد عن سياستها الخارجية المغامرة سابقاً وتسعى لإعادة اكتشاف نفسها كوسيط دبلوماسي رئيسي في المنطقة".


لكنّه أضاف أنّ "الحكم لا يزال بعيدا" بشأن ما إذا كانت هذه المهمة ستنجح.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

الأشغال العامة توقع اتفاقيات لتنفيذ مشاريع طرق بقيمة 5.3 مليون دولار

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقع وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، اتفاقيتين مع البنك الإسلامي للتنمية، لتأهيل  مجموعة طرق في محافظات الخليل، ورام الله والبيرة، وقلقيلية وتعبيدها بقيمة مالية بلغت نحو 5.3 مليون دولار، مقدمة من الصناديق والهيئات المالية والإنمائية العربية والإسلامية عبر البنك الإسلامي للتنمية في جدة.


وأوضحت الأشغال العامة، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية الأولى البالغة قيمتها نحو 3.3 مليون دولار من خلال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، تتضمن تأهيل كل من طريق واد سعير في الخليل والبالغ طوله أكثر من 4 كم، وكذلك تأهيل طريق بديا- سنيريا في قلقيلية بطول 3.2 كم.


وبيّنت أن الاتفاقية الأخرى تتضمن تأهيل طرق التفافية وتعبيدها بقيمة مليوني دولار من خلال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وهي إنشاء طريق صوفين- قلقيلية الالتفافي بطول ٢.٢ كم.


وتضم الاتفاقية كذلك مشروع تأهيل جزء من طريق رابط جفنا- بيرزيت في محافظة رام الله والبيرة بطول 750 مترا، وأوضحت أنه ستتم المباشرة بإجراءات طرح العطاءات للمشاريع خلال الفترة القادمة.


وقال زيارة، إن لهذه المشاريع أهدافا عديدة أهمها دعم صمود المواطن الفلسطيني وثباته في وجه ساسة الاستيطان، والاستيلاء على الأراضي، وكذلك النهوض بمستوى الخدمات في الهيئات المحلية، وتحسين الوضع الاقتصادي، وخلق فرص عمل لشرائح مختلفة من المجتمع، فضلا عن توفير المصاريف على صيانة الطرق وشبكات الكهرباء وخطوط المياه، وكذلك تحسين الوضع البيئي.


يُذكر أنه إضافة إلى المشاريع الجاري تنفيذها، فقد وقعت الأشغال العامة منذ بداية العام عقودا لـ19 مشروعاً جديداً في جميع محافظات الوطن، بقيمة حوالي 47 مليون شيقل، كما جرى مؤخرا الإحالة لمشروعين إضافيين بقيمة 17 مليون شيقل في يطا وبيت ساحور.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: مسيرة الأعلام الاستفزازية ستفجر الأوضاع

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، اليوم الأربعاء، حكومة الاحتلال الإسرائيلي من الإصرار على تنظيم مسيرة الأعلام الاستفزازية للمستوطنين في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، المقررة يوم غد الخميس، مؤكدة أنها لن تقود إلا إلى "التوتر وتفجير الأوضاع".


وقال أبو ردينة إن دعوات المتطرفين لاقتحام المسيرة للمسجد الأقصى المبارك سيشعل المنطقة وستكون العواقب وخيمة لمثل هذه المحاولات، محملاً حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الذي سيؤدي إلى تفجير الأوضاع.


وأكد أن شعبنا الفلسطيني وقيادته قادرون على حماية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وستبقى القدس بمقدساتها عاصمة دولة فلسطين الابدية.


وأضاف أن الإصرار على تنفيذ ما تسمى "مسيرة الأعلام" في البلدة القديمة من مدينة القدس يؤكد إذعان الحكومة الإسرائيلية للمتطرفين اليهود.


وطالب أبو ردينة، الإدارة الأميركية باتخاذ موقف واضح وصريح من هذه الاستفزازات الإسرائيلية، وتحويل اقوالها إلى أفعال، مشدداً على ان هذه السياسة ستعزز سياسة عدم الاستقرار.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول القدس إلى ثكنة عسكرية

القدس - "القدس" دوت كوم

 حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة إلى ثكنة عسكرية، بذريعة تأمين "مسيرة الأعلام" الاستفزازية، التي تنوي الجمعيات الاستيطانية تنظيمها يوم غد الخميس.


ودفعت سلطات الاحتلال بأكثر من 3 آلاف شرطي إلى القدس المحتلة، ونصبت الحواجز العسكرية على الطرقات الرئيسة، فيما أعلنت أنها ستغلق محاور رئيسة وتدفع بالمزيد من عناصر شرطتها إلى المدينة، وذلك عشية ما يسمى "مسيرة الأعلام"، التي ستمر من أحياء القدس القديمة لتحط في ساحة البراق.


ويشارك في المسيرة الاستفزازية وزراء وأعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي، وعلى رأسهم وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.


وكانت منظمات "الهيكل" المزعوم وجماعات استيطانية، دعت إلى أكبر اقتحام للأقصى صباح غد الخميس، وتسعى إلى تجنيد أكثر من 5 آلاف مستوطن في عملية اقتحام ساحات الحرم القدسي الشريف التي تسبق مسيرة الأعلام الاستفزازية.


وتصر حكومة الاحتلال على توجيه ما يسمى "مسيرة الأعلام" الاستيطانية وفق مخططها، من خلال المرور عبر باب العامود والبلدة القديمة، ما يؤكد نواياها المبيتة للتصعيد.

ــ

منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن ترصد مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لاعتقال قرصان معلوماتية روسي

واشنطن - (أ ف ب)

رصدت الولايات المتّحدة  مكافأة بقيمة عشرة ملايين دولار لمن يزوّدها بمعلومات تقودها إلى توقيف وإدانة قرصان معلوماتية روسي متّهم بالوقوف خلف هجمات استهدفت خصوصاً شرطة واشنطن ومدارس ومستشفيات.


وقالت وزارة العدل الأميركية في بيان إنّ ميخائيل ماتفيف متّهم باستخدام برامج فدية إلكترونية، على غرار "لوكبيت" و"بابوك" و"هايف"، لمهاجمة أهداف في الولايات المتّحدة انطلاقاً من روسيا بقصد الحصول من ضحاياه على فديات مالية تصل قيمتها الإجمالية إلى 200 مليون دولار.


ونقل البيان عن فيليب سيلينغر، المدّعي العام الفدرالي في نيوجيرسي، قوله إنّ القرصان كان "يقوم بتشفير بيانات العديد من الضحايا، ولا سيّما مستشفيات ومدارس وجمعيات ووحدات شرطة" من بينها شرطة واشنطن ومطالبة أصحابها بمبالغ مالية مقابل الإفراج عنها.


وأضافت الوزارة أنّ القرصان استخدم العديد من الأسماء المستعارة، من بينها "وازاواكا" و"إم1إكس" و"بوريسلسين".


ويستخدم قراصنة الإنترنت برامج الفدية لاختراق أنظمة معلوماتية غير محصّنة وتشفير بياناتها أو سرقتها. وبعدها، يطلب المتسلّلون من أصحاب هذه الأنظمة دفع فديات مالية مقابل فكّ هذا التشفير وذلك تحت طائلة نشرها أو عدم فكّ تشفيرها.


وعرضت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يزوّدها بمعلومات تؤدّي إلى توقيفه وإدانته.
وفي حالة إدانته، يواجه ميخائيل ماتفيف عقوبة تصل إلى السجن لأكثر من 20 عاماً.

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

كيم جونغ أون يتفقد أول قمر اصطناعي تجسسي كوري شمالي

سيول - (أ ف ب)

تفقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أول قمر اصطناعي للتجسس العسكري في بلاده وأعطى الضوء الأخضر لإطلاق "خطة عمله المستقبلية"، كما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأربعاء.


وقالت الوكالة إن كيم اجتمع الثلاثاء مع اللجنة غير الدائمة المكلفة الإعداد لإطلاق القمر الاصطناعي قبل أن يتفقده.


وكان الزعيم الكوري الشمالية أعلن في منتصف نيسان/أبريل أن بناء القمر اكتمل وأمر بإطلاقه. وجاء هذا الإعلان بعد أسبوع على تأكيد بيونغ يانغ أنها أطلقت بنجاح صاروخها البالستي الجديد العابر للقارات الذي يعمل بالوقود الصلب (آي سي بي ام) في خطوة تعكس تقدما كبيرا في برنامج لتسلح الكوري الشمالي.


ويرى محللون أن هناك ارتباطا تقنيا كبيرا بين تطوير الصواريخ البالستية العابرة للقارات وقدرات الإطلاق الفضائي.


وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن كيم "وبعد أن اطلع على عمل اللجنة بالتفصيل، تفقد الثلاثاء قمر الاستطلاع العسكري رقم 1 الجاهز للتحميل بعد تحقق نهائي لتجميعه العام ولمراقبة للبيئة الفضائية".


واتهم كيم جونغ أون الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بتصعيد ما يعتبره "مناورات مواجهة" ضد كوريا الشمالية، مؤكدا أن بلاده ستمارس حقها في الدفاع عن النفس. واضافت الوكالة أنه "اقر بعد ذلك خطة العمل المستقبلية للجنة التحضيرية".


و كان تطوير قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري أحد المشاريع الدفاعية الرئيسية التي قدمها كيم جونغ أون في 2021. وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، قالت بيونغ يانغ إنها أجرت "اختبارا نهائيا مهما" لتطوير قمر اصطناعي للتجسس.


وشكك خبراء على الفور في هذه الأنباء مؤكدين أن نوعية الصور التي يفترض أنها ملتقطة من قمر اصطناعي سيئة.


ولم تذكر بيونغ يانغ موعدا لاطلاق القمر لكن كيم طالب في نيسان/أبريل "بإطلاقه في الموعد المحدد".


ويرى محللون أنه من الصعب على بيونغ يانغ القيام بعمليات استطلاعية عبر أقمار اصطناعية بتقنيتها الخاصة وبدون دعم تقني من روسيا أو الصين.


مع ذلك، قال يانغ مو جين رئيس جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول لوكالة فرانس برس في نيسان/ابريل إن "أقمار كوريا الشمالية الاستطلاعية هي عامل مهم في حال ضربة استباقية، وتشكل لهذا السبب تهديدا كبيرا للجنوب".

اقتصاد

الأربعاء 17 مايو 2023 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يوافق على زيادة كمية الفيول التي يزود بها لبنان بنسبة 50 %

بيروت - (شينخوا)

أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض أن مجلس الوزراء العراقي وافق على طلب بلاده بزيادة كمية الفيول المصدرة إليها سنويا بنسبة 50 في المائة لتشغيل معامل الكهرباء.


وأوضح بيان صدر عن مكتب الوزير فياض أن العراق وافق على تأمين كامل حاجات لبنان من المشتقات النفطية لزوم تشغيل معامل الكهرباء لتأمين تغذية إضافية مع بداية موسم الصيف.


وأعلن عن تجديد اتفاقية التزويد بشروطها الحالية مع زيادة 50 % على الكمية السنوية لتبلغ 1.5 مليون طن متري.
كما أعلن وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم اليوم أن العراق وافق على طلب بلاده زيادة منحة الفيول، من مليون إلى 1.5 مليون طن سنويا.


وقال بيرم في تغريدة على حسابه بموقع ((تويتر))، إنه تلقى اتصالا من نظيره العراقي أحمد الأسدي، أبلغه فيه أن مجلس وزراء العراق وافق على زيادة منحة الفيول إلى لبنان لتبلغ 1.5 مليون طن سنويا.


ومنذ يونيو 2021، يستورد لبنان من العراق وفق اتفاقية بين الطرفين مليون طن من الوقود سنويا، لتوليد الكهرباء من معامل الطاقة، ما يؤمن يوميا تغذية لنحو 4 ساعات.


ويعاني لبنان من شح الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية جراء عدم توفر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، مما تسبب بأزمة محروقات حادة.


ويشهد لبنان تقنينا في التيار الكهربائي لمدة 20 ساعة يوميا، في حين تقوم شبكة المولدات الخاصة البديلة التي تعمل على الديزل بتأمين التيار بتكلفة عالية.


ويشهد لبنان منذ عام 2019 أزمة مالية واقتصادية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يهدد كل من يحاول عرقلة مسيرة الأعلام غدًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال وزير ما يسمى الأمن القومي إيتامار بن غفير، إنه يجب التصدي والعمل على الحد من جميع "تهديدات الإرهابيين والبلطجية"، وأي تهديدات استفزازية من أي نوع.


جاء ذلك في تصريحات له قبيل بداية جلسة لتقييم الأوضاع عقدها لاستعراض ظروف مسيرة الأعلام التي ستنظم غدًا في القدس.


وقال بن غفير: "السياسة القائمة هي السماح بحرية حركة اليهود بشكل كامل وضمان أمنهم في جميع أنحاء القدس".


وأضاف: "بلا شك هناك من سيحاول تعطيل مسيرة الأعلام، ونحن لن نسمح بذلك".

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

التنمية بغزة: 459 أسرة باتت بلا مأوى بعد العدوان الإسرائيلي

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، الأربعاء، إن عدد الأسر التي أصبحت بلا مأوى جراء العدوان الإسرائيلي الأخير بلغت (459) أسرة، يعيش فيها أكثر من (2,516) فرد، منهم (1,180) طفل و(688) من النساء، إضافة إلى (97) من كبار السن و(3) أشخاص ذوي إعاقة".


وأكدت الوزارة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء في مقر المكتب الإعلامي الحكومي، على أن الأطفال في هذا العدوان كانوا هدفاً مباشراً للاحتلال، إلى جانب ترويعهم بصوت الطائرات والقنابل والانفجارات، والتي تركت آثاراً نفسية عميقة لدى الأطفال ترتب عليها أن عدداً فقد حياته بسبب الخوف.


ونوهت إلى أن جيش الاحتلال مارس أبشع صور الابتزاز والسادية اتجاه الأسر الآمنة بشكلٍ عام، عبر قيامه بقصف البيوت دون سابق إنذار وهو يعلم بوجود ساكنيه، مما أوجد حالة من الهلع والخوف والرعب لدى الأطفال والنساء والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة.


وذكرت الوزارة بأنها عملت منذ اللحظة الأولى للعدوان بالوقوف إلى جانب الأسر التي دمر الاحتلال منازلها، مشيرةً إلى أنها استطاعت الوصول لكل أسرة فقدت بيتها، وقدمت لها الإغاثة الأولية عبر مساعدات تنوعت ما بين نقدية وعينية، والتي بلغت قيمتها حوالي نصف مليون دولار.


وأوضحت بأن هذا العدوان زاد من معاناة الأسر في قطاع غزة التي تعيش أصلاً أوضاعاً معيشية صعبة في ظل حصار مستمر لأكثر من 16 عام، بنسبة فقر وصلت إلى 60%، كما يعاني أكثر من 64% من سكان قطاع غزة من انعدام الأمن الغذائي ونسبة بطالة تزيد عن 44%.


وأشارت الوزارة إلى أن الحياة الاقتصادية توقفت على مدار أيام العدوان؛ مما حرم عشرات الآلاف من الأسر التي تعتمد على أجر العمل اليومي من مصدر دخلها، مما جعلهم غير قادرين على توفير احتياجات أسرهم الأساسية.


وعبرت عن استغرابها من حالة الصمت التي اعترت المؤسسات الدولية والحقوقية والأمين العامة للأمم المتحدة والمؤسسات التابعة له، اتجاه جرائم الاحتلال ضد الأطفال في قطاع غزة، مطالبةً بضرورة العمل نحو حماية الأطفال من عدوان الاحتلال المستمر بموجب القوانين الدولية والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.


ودعت كافة المؤسسات الدولية والإقليمية والعربية والإسلامية إلى ضرورة العمل على دعم وإسناد الأسر المتضررة والفقيرة في قطاع غزة، مطالبةً الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والسلطة الوطنية ضرورة انتظام صرف المساعدات النقدية للأسر الفقيرة.


وجددت الوزارة دعوتها لبرنامج الأغذية العالمي بضرورة التراجع عن قراره بشأن حرمان الأسر الفقيرة من المواد الغذائية المزمع تنفيذه في الأول من يونيو من هذا العام حسب ما أعلن البرنامج.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مطالبات بتنفيذ مبادرات للحفاظ على البيئة الفلسطينية

غزة - "القدس" دوت كوم


شدد مشاركون ومختصون في الشأن البيئي الى وضع سياسة بيئية وتشخيص الواقع البيئي وإيجاد الحلول التي من شأنها أن تساهم من جودة البيئة الفلسطينية التي تواجه انتهاكات مستمرة.


وأشاروا إلى أهمية نشر الوعي البيئي في المجتمع على أن تنطلق من المدارس وذلك لترسيخ ضرورة الحفاظ على البيئة لحياة سليمة خالية من الأمراض.


جاء ذلك خلال لقاء عقدته جعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) بعنوان " الوضع البيئي إلى أين"، بحضور مختصين في الشأن البيئي وذلك ضمن برنامج ''العدالة البيئية والمناخية'' في فلسطين، الممول من القنصلية السويدية العامة في القدس، وينفذه ائتلاف المنظمات الأهلية الزراعية الفلسطينية(PAIC)، بالشراكة مع مؤسسة وي إيفيكت (We Effect) و شبكة المنظمات البيئية( PENGON) .


ودعوا إلى التوسع في المبادرات البيئة الرامية الى التخلص من كمية النفايات الأخذة في الازدياد وتعزيز منهجية فرز النفايات لدى المواطنين، مؤكدين ضرورة تطبيق القانون الخاص بالبيئة وفرض العقوبات على كل من يتسبب في انتهاكاتها.


ولفتوا الى أهمية تنفيذ المشاريع ذات الديمومة وتوعية المزارعين في الجوانب البيئة واعداد الرسائل التوعوية التي تتناسب والفئات المستهدفة، و تدوين ميثاق شرف للمحافظة على البيبة الفلسطينية بالتوافق بين كافة القطاعات والجهات وملزم للجميع بحيث يراعي الجانب البيئي في كل المشاريع والخطط التي يتم تنفيذها.


وقالت مسؤولة الاعلام والضغط والمناصرة بالإغاثة، نهى الشريف يهدف اللقاء الى تسليط الضوء على الواقع البيئي الفلسطيني والعوامل المؤثرة على البيئة الفلسطينية وكيفية مواجهتها لوقف النزيف في البيئة التي تعاني الكثير جراء الانتهاكات المستمرة بحقها.


وأشارت الشريف الى  التحديات التي تعيق التطور البيئي والمتمثلة في عدم توفر الثقافة البيئية لدى الانسان الفلسطيني مما انعكس على سلوكياته بحق البيئة، وزيادة كمية النفايات التي تصل المكبات دون الاستفادة الحقيقية منها في مشاريع إعادة التدوير مشددة على أن التدمير الكبير الذي لحق بالبيئة الفلسطينية يتطلب العمل على مدار الساعة من حيث تبني المشاريع الداعمة والمؤثرة لها.


وأكدت فرح الجبور منسقة المشروع ان اللقاء يهدف أيضا الى الاستماع من قبل المختصين الى المشاكل البيئية والحلول التي من شأنها أن تساهم في تحسين الوضع المتدهور جراء الانتهاكات المتواصلة بحق البيئة الفلسطينية.


وقالت ان ما تم عرضته – في إشارة الى فيلم يجسد واقع البيئة في غزة بعد سنوات- يؤكد أهمية العمل المشترك من اجل الحفاظ على البيئة لأنها تعني الحياة بكل تفاصيلها.


وقالت الجبور ان هذه الورقة أوصت بأهمية تعزيز الثقافة البيئية لدى الانسان الفلسطيني وتبدأ من الصغر، وتفعيل القوانيين الخاصة بالجرائم البيئية وتطبيقها والتشبيك بين المؤسسات ذات العلاقة للوصول الى رؤية بيئة سليمة يمكن تطبيقها.


وشددت على أهمية العمل على تبني مبادرات بيئية يشارك فيها افراد المجتمع وتشكيل منتديات إعلامية متخصصة في الشأن البيئي والاستثمار الأمثل للإعلام الرقمي في تعزيز السلوكيات البيئة الإيجابية والعمل على انشاء مبادرات وطنية بعنوان "سلامته في بيئتك".

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن استعادة 20 كلم مربعا من الروس في محيط باخموت

كييف - (أ ف ب)

أكّدت أوكرانيا مساء الثلاثاء أنّها استعادت من القوات الروسية 20 كيلومتراً مربّعاً في محيط باخموت حيث تدور معارك منذ أشهر وحيث تواجه موسكو صعوبات.


وكييف التي تصدّت ليلا لوابل من الصواريخ الروسية، تلقّت دعما من لندن على صعيد مسعاها للحصول على مقاتلات اف-16 التي تطالب بها منذ أشهر لتعزيز قدراتها على صدّ روسيا.


وأشارت رئاسة الحكومة البريطانية الثلاثاء إلى أن لندن تعتزم بناء "تحالف دولي" لمساعدة أوكرانيا في الاستحصال على طائرات مقاتلة من طراز اف-16، وذلك إثر لقاء جمع بين رئيس الوزراء ريشي سوناك ونظيره الهولندي مارك روته.


وأشار بيان لرئاسة الحكومة البريطانية إلى أن الرجلين اتّفقا في الاجتماع الذي عقد بمناسبة قمة لمجلس أوروبا في أيسلندا، على "العمل معا من أجل بناء تحالف دولي لإمداد أوكرانيا بقدرات قتالية جوية (...) بدءا بالتدريب ووصولا إلى تسليم مقاتلات اف-16".


يأتي ذلك في خضم معارك تشهدها باخموت، حيث تتركز الاشتباكات منذ أسابيع وحيث تمكّن الجيش الأوكراني من استعادة أراض في شمال المدينة وجنوبها، ومن كسر الإطباق شبه المحكم على المدينة التي يسيطر الروس على أكثر من 90 بالمئة منها.


وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار "في الأيام الأخيرة حررت قواتنا نحو 20 كيلومترا مربعا شمال وجنوب ضواحي باخموت".


وقلّل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من شأن التوقعات، مؤكدا أنه ليس الهجوم المضاد الواسع النطاق المرتقب والذي تعدّ له كييف منذ أشهر ويحتاج جيشها "لمزيد من الوقت" لإنجازه.


وذكرت ماليار أن القوات الروسية تواصل تقدمها داخل المدينة نفسها، حيث تحاصر الجيوب الأخيرة للمقاومة الأوكرانية في الغرب "وتدمر المدينة بالكامل بواسطة القصف المدفعي".


وأعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين في تسجيل صوتي أنّ "وحدات فاغنر تقدّمت اليوم 200 متر وباتت تحتلّ 113 الف متر مربّع. العدوّ لا يسيطر سوى على 1,46 كلم في باخموت".


وليل الثلاثاء-الأربعاء أكدت اوكرانيا انها صدت وابلا من الصواريخ الروسية وأسقطت ستة صواريخ روسية فرط صوتية من طراز كينجال التي تزعم روسيا انه يستحيل اعتراضها و12 صاروخاً من بينها كاليبر وإس -400 المضادة للطائرات وإسكندر البالستية وأيضا طائرات بدون طيار إيرانية الصنع.


في المقابل أكدت موسكو ان الصواريخ "أصابت كل أهدافها" وبينها نقاط "انتشار القوات المسلحة الأوكرانية" ومخازن ذخيرة وأسلحة غربية.


وشاهد صحافيو وكالة فرانس برس في كييف الدفاعات الجوية الأوكرانية وقد أطلقت وتضيء السماء لتدمير الصواريخ الروسية التي استهدفت العاصمة.


وأكد الجيش الروسي أنه دمر أيضًا نظام باتريوت الأميركي في كييف واعترض سبعة صواريخ ستورم شادو بريطانية بعيدة المدى أعلنت لندن عن تسليمها الأسبوع الماضي.


بحسب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو فان ثلاثة اشخاص اصيبوا بهذا الهجوم الذي وقع قبل ساعات من وصول المبعوث الصيني لي هوي الى اوكرانيا في زيارة تستغرق يومين.


لي هوي الممثل الخاص للشؤون الأوراسية المكلف مناقشة تسوية للنزاع في أوكرانيا والسفير الصيني السابق لدى موسكو سيبحث "تسوية سياسية" للحرب في اوكرانيا. وسيزور ايضا بولندا وفرنسا والمانيا وروسيا.


ولم تصدر الصين، حليفة روسيا المقربة، علنا أي إدانة للتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، وذلك خلافا لغالبية القوى الدولية العظمى.


وأعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الثلاثاء أن مهمة سلام بقيادة ستة زعماء أفارقة ستتوجه "في أقرب وقت ممكن" الى أوكرانيا وروسيا مضيفا أن كييف وموسكو "وافقتا على استقبالها".


ويأتي هذا الهجوم الليلي الروسي الجديد أيضا غداة عودة زيلينسكي إلى كييف بعد جولة أوروبية زار خلالها إيطاليا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.


وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو "عائد إلى بلادي وبجعبتي (...) أسلحة قوية جديدة للجبهة". واستمرت جولة الرئيس الأوكراني يوما واحدا في المملكة المتحدة حيث تلقى تعهّدات بتزويد بلاده صواريخ للدفاع الجوي.


على الصعيد الدبلوماسي، تجتمع الدول الأعضاء ال46 في مجلس أوروبا الثلاثاء في ايسلندا لتأكيد وحدة الصف في وجه موسكو.


ويهدف هذا الاجتماع، وهو الرابع فقط للمنظمة الأوروبية التي أنشئت قبل 75 عاما، إلى زيادة سبل تحميل روسيا المسؤولية الجنائية عن الدمار والجرائم التي سببها غزوها لأوكرانيا.


والثلاثاء أطلق مجلس أوروبا "سجلا للأضرار" الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في افتتاح القمة.


واقترح ماكرون بناء مئات من مراكز الصحة الذهنية في أوكرانيا، لمعالجة الصدمات الناجمة عن الحرب.


موضوع آخر مهم هو ان تمديد الاتفاق حول صادرات الحبوب الأوكرانية كان لا يزال غير أكيد الثلاثاء فيما قال الكرملين الثلاثاء إن "أسئلة كثيرة" لا تزال تحتاج إلى معالجة.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم غرفة زراعية في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، غرفة زراعية تبلغ مساحتها 80 مترا مربعا بحجة البناء دون ترخيص في قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الغرفة الزراعية تعود للمواطن حامد فضل نزال من مدينة قلقيلية، بمنطقة "جسر النبي إلياس" شرق المدينة.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يستولون على بئر مياه ويتلفون أشتالا ومحاصيل في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

استولى مستوطنون، اليوم الأربعاء، على بئر مياه، وأتلفوا أشتالا من الزيتون ومحاصيل زراعية للمواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين استولت بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي على بئر مياه في منطقة مغاير العبيد بمسافر يطا، ومنعت المواطنين من الوصول إليها، وري أغنامهم، وأتلفت 120 شتلة زيتون، وما يقارب 50 دونما من المحاصيل الزراعية التي تعود ملكيتها لعدد من المواطنين، عرف منهم: سلامة مخامرة.


وفي منطقة "فتح سدرو" القريبة من تجمع الزويدين شمال المسافر، أطلق المستوطنون أغنامهم في أراضي المواطنين، وأتلفوا 50 دونما من محاصيل القمح والشعير، تعود ملكيتها للمواطن فريد الحمامدة.


وفي سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال مدرسة شعب البطم الأساسية، وقامت بإزالة الأعلام الفلسطينية عن المدرسة، واستولت عليها.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم بناية سكنية في بلدة سلوان

القدس - "القدس" دوت كوم

هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بناية سكنية في حي واد قدوم ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية، بأن البناية التي هدمتها قوات الاحتلال، بذريعة عدم الترخيص، تؤوي 50 شخصا من عائلة الحسيني، حيث حاصرت محيط الهدم، وأغلقت الطرقات، لمنع الوصول إلى الموقع، حتى الانتهاء من تدميرها.


وكانت سلطات الاحتلال قد سلّمت عائلة الحسيني قرارا لإخلاء المنزل، تمهيدا لهدمه، في عام 2018.


وقالت المقدسية أم آدم زوجة عماد الحسيني إحدى القاطنات في المبنى، إن هذا البناء تم تشيّده قبل 40 عاما، وقد اشتراه زوجها وأشقاؤه قبل 17 عاما، وهو عبارة عن 90 مترا، وقامت العائلة بزيادة الشقق الأخرى على هذا البناء القديم، واستلمت العائلة أمر الهدم منذ أعوام، وقامت بتأجيل الهدم عدة مرات، وتوجهت إلى القانون للحيلولة دون ذلك.


إم آدم تعيش في شقتها المكوّنة من غرفة نوم وغرفة معيشة ومنافعهما، مع أولادها الثمانية وزوجها المتقاعد.

أقلام وأراء

الأربعاء 17 مايو 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة من خطاب ابو عمار الى خطاب ابو مازن !!


قبل سنوات عديدة ألقى ابو عمار خطابا هاما امام الجمعية العامة للامم المتحدة ، وقال في كلمته جملة ستظل حية وفي الذاكرة :«لقد جئتكم وغصن الزيتون في يدي وبندقية الثائر في اليد الاخرى .. فلا تسقطوا الغصن الاخضر من يدي »، وقد ضجت القاعة بالتصفيق الحاد وجاء عشرات رؤساء الوفود لمبادلة السلام والتحية مع ابو عمار ..


ومرت السنوات الطوال ولم يتحقق شيء مما طالب به ابو عمار، حتى جاء الرئيس ابو مازن ليلقي هو الاخر خطابا في الامم المتحدة في 15 ايار ذكرى النكبة الفلسطينية وطالب هو الاخر بإقرار حقنا في تقرير المصير لشعبنا حتى يتحقق السلام والامن بالمنطقة، وقد امتلأ خطاب ابو مازن بالجمل والاصطلاحات التي ستظل عالقة بالذاكرة ، ومنها قوله «يا ناس يا عالم احمونا »، وخص بريطانيا والولايات المتحدة بتحمل مسؤولية سياسية واخلاقية مباشرة عن نكبة شعبنا، وبريطانيا منذ ان اصدرت وعد بلفور واميركا كانت منذ قيام اسرائيل حتى اليوم وهي المؤيد والداعم لكل ما تطلبه دولة الاحتلال.


وكان ابو عمار قد اعلن في 15 تشرين الثاني عام 1988 وخلال انعقاد المجلس الوطني في قصر الصنوبر بالعاصمة الجزائرية، عن قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس ، ولكن الاحتلال ما يزال قائما ويتوسع باستمرار ومن المقرر ان تكون لهم مسيرة كبيرة تمر غدا الخميس من باب العامود احد اشهر ابواب القدس القديمة، كما اكد ذلك رئيس وزرائهم نتانياهو بعد ان كانت هناك احتمالات لالغاء ذلك.


لقد قال الرئيس ابو مازن في خطابه الاخير ان هناك 70 قرارا للامم المتحدة ولم يتم تنفيذ اي واحد منها، مما يؤكد ما هو معروف ان قرارات الامم المتحدة هي مجرد حبر على ورق في اغلب الحالات ولا قيمة لها ان لم تكن للمعنيين فيها قوة عسكرية وسياسية فعالة تنفذها.


في كل الاحوال ، فإن قرارات ومواقف الامم المتحدة لها اهمية معنوية اذ انها تثير قضيتنا لدى الرأي العام العالمي ولكن الاهم من كل ذلك هو قوتنا ومواقفنا الداخلية، وابرز ما هو مطلوب ومعروف منذ سنوات عدة ، هو استعادة الوحدة الوطنية بين الضفة وغزة والوقوف صفا واحدا، وقد يبدو ضروريا في هذه الحالة ، هو اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حتى تكون استعادة الوحدة قرارا شعبيا ومن الاعماق.. فهل من يسمع ؟!

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف رئيس المحكمة العليا الأوكرانية في قضية فساد

كييف - (أ ف ب)

أوقف رئيس المحكمة العليا الأوكرانية فسيفولود كنيازيف وأودع الحبس الاحتياطي في إطار قضية فساد بقيمة 2,7 مليون دولار، على ما ذكرت نيابة مكافحة الفساد الثلاثاء.


وفور هذا الإعلان، صوّت 140 من أصل 142 قاضيًا في المحكمة العليا لصالح استقالة كنيازيف من منصبه.


وقال المسؤول في النيابة العامة لمكافحة الفساد الأوكرانية أولكسندر أوميلتشينكو في مؤتمر صحافي إن "رئيس المحكمة العليا أودع الحبس الاحتياطي"، مشيراً إلى توقيف محام أيضاً في إطار القضية نفسها.


وقال مدير المكتب الوطني لمكافحة الفساد سيمين كريفونوس "إنها أكبر قضية" تتعلق بسلك القضاء، مشيراً إلى "مجموعة إجرامية" تتضمن قضاة من المحكمة العليا.


وبحسب مسؤولين في مكتب مكافحة الفساد، فقد اتفق الملياردير الأوكراني كوستيانتين جيفاغو الذي تحاول أوكرانيا تسلّمه من فرنسا، مع مكتب محاماة على دفع رشوة لقضاة في المحكمة العليا حتى "تصدر قراراً" بشأن هذا النائب السابق.


وحوّل جيفاغو 2,7 مليون دولار إلى المحامين، وكان من المقرر دفع 1,8 مليون دولار من هذا المبلغ لقضاة في المحكمة العليا و900 ألف دولار للمحامين لقاء "وساطتهم"، وفق النيابة العامة لمكافحة الفساد.


وأوضحت النيابة أن رجل الأعمال أراد من المحكمة إصدار قرار يسمح له بالمحافظة على إدارة أسهم شركة تعدين يتنازع عليها مع مساهمين قدماء.


وجيفاغو الذي تقدر النسخة الأوكرانية من مجلة فوربس الأميركية أن ثروته تضعه في المرتبة الخامسة بين أثرياء البلاد بـ1,4 مليار دولار، يملك مجموعة التعدين "فيراكسبو" (Ferrexpo) وهو مدرج منذ سنوات على قائمة الأشخاص المطلوبين في أوكرانيا بسبب "مخالفات مالية". وقال المكتب الاعلامي لجيفاغو إنّ الاتهامات التي تفيد بأنّه حاول رشوة القضاة "خاطئة تماماً".


واشار في بيان نقلته وكالة إنترفاكس الأوكرانية إلى أنّ "جيفاغو لم يعط أحدا مثل هذه التعليمات".


وهذا النائب السابق متهم باختلاس 113 مليون دولار من بنك التمويل والائتمان الذي أشهر إفلاسه في عام 2015.
وفي 28 كانون الأول/ديسمبر 2022، أوقف في كورشوفيل بفرنسا ووضع رهن الحبس الاحتياطي لبضعة أيام ثم تحت الإشراف القضائي منذ مطلع كانون الثاني/يناير.


ومكافحة الفساد هي مسألة رئيسية لحصول كييف على الموافقة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.


وأثارت قضية فساد سابقة في كانون الثاني/يناير، تتعلق بشراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها، سلسلة إقالات طالت مسؤولين حكوميين كبار ومسؤولين قضائيين في البلد الذي يواجه غزواً روسياً منذ شباط/فبراير 2022.

أقلام وأراء

الأربعاء 17 مايو 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الانضباط المدرسي "التعلّم هو إشعالُ لهب وليس ملء وعاء" سقراط

مقدمة
يعتبر فقدان الانضباط المدرسي في المدارس من أهم المشكلات التي تعوق سير العملية التعليمية، ويعرفه بعض الباحثين " أنه كل سلوك يمنع المعلم من التدريس ويمنع الطلبة من التعلم" ويتمثل سلوك عدم الانضباط المدرسي في الغياب، التمرد، العنف، قلة الاكتراث للدراسة وغياب القيم. وعلى الرغم من اهتمام المدارس بتبني أساليب تربوية جديدة وحديثة للحد من ظاهرة عدم الانضباط بالمدارس، إلا أن الدراسات والأبحاث العلمية تشير إلى أن هذه السلوكيات ما زالت مستمرة وتزداد يوماً بعد يوم، مما جعل المدارس والمنظومة التعليمية بشكل عام أمام تحديات كبيرة، وأسئلة عديدة أهمها:


- ما هي الأسباب التي تؤدي الى مشكلة فقدان الانضباط المدرسيّ؟
- ما الحلول المناسبة لمشكلة فقدان الانضبط المدرسيّ؟


وفي هذه الورقة التأملية تم تقديمها محاولة للإجابة عن الأسئلة السابقة من خلال الاستفادة من كتاب الديمقراطية والتربية (1916) للمفكر الفيلسوف جون ديوي الذي طور فلسفة تربوية تدعو إلى الوحدة بين النظرية والممارسة، وله العديد من المساهمات في المجال التربوي ومن أقوله" إذا علمنا الطلبة اليوم بنفس الأسلوب الذي استخدمناه في الأمس فأننا سنسرق منهم الغد".

- ما هي الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة فقدان الإنضباط المدرسيّ؟
ذكر جون ديوي الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة فقدان الإنضباط بالمدرسة بقوله ص( 146) إن المعلمين في العادة يعتبرون الطلبة مكتسبين للمعرفة، فيتم فصل العقل عن أعضاء العمل الجسدية، الذي يترتب عليه أن يكون العقل مفكراً ومدركاً لا غير، باقي أعضاء الجسد عنصرا ًمادياً دخيلاً لا محل له، فيتم فصل الوحدة الوثيقة ما بين العقل والجسد وما ينجم عليه مشكلة الإنضباط المدرسيّ. ونتيجة ذلك الفصل مابين العقل والجسد، يتعرض الطلبة الى أزمة حقيقية في السيطرة على حركة اجسادهم التي لم يتم استثمارها بشكل جيد بل أضحت مشكلة كبيرة للطالب وللمعلم .


نرى من خلال ما سبق أن المصدر الأساسي لمشكلة الانضباط في المدارس هو عدم الاهتمام بحركة الجسد وتدريب باقي الحواس لدى الطلبة، فبدل أن يوظف المعلم طاقة الطالب الجسمية بشكل إيجابي فإنه مضطر في كثير من الأحيان إلى قضاء الجانب الأكبر من الوقت في قمع هذه الأنشطة الجسمية التي تشغل العقل عن مادة الدرس، وليكافئ الطلبة على الهدوء الجسمي والسكوت أو الحركة الجامدة النمطية، وعلى تظاهرهم الآلي بالشوق والفهم، ويصبح من مهمة المعلمين تعزيز الطلبة الهادئين الملتزمين والذي أطلق عليهم ديوي (ذوي الضمائر) بقوانين الصف، وكبح ميولهم وغرائزهم بدلاً من التفكير والتخطيط البناء، دون إطلاق ابداعاتهم ومواهبهم وافكارهم للابتكار، والطلبة النشطين جسمياً، يتم عقابهم لعدم التزامهم وسيطرتهم على حركة أجسامهم.


إن هذه الأساليب النمطية في التربية التقليدية التي تفصل الجسد عن العملية التعليمية وتنظر إلى الجسد أنه عنصر دخيل و مشتت للعقل يجب مكافحته، والتي تركز على التفكير والتذكر والحفظ، و على بقاء الطالب جالسا على مقعد الدراسة ليملأ عقله بالمعلومات، دون أي تفاعل ما بين الجسد والتفكير( العقل)، الأمر الذي يترتب عليه مزيدا من معاناة للطالب وجهد وإرهاق للمعلم.


وأشار ديوي إلى نتائج هذه الأساليب التقليدية في التعليم على الطالب والمعلم ومنها "عدم المبالاة لدى الطالب وإجهاد للجسم المهمل وعدم وجود مواقف مناسبة ومثمرة يقدر الطالب فيها على التخلص من هذا الإجهاد والحركة، والذي يعرض على أنه حركة غير مناسبة، تمرد على الصف، تهريج، أو تصرفات لا معنى لها ويشرح ديوي ذلك بأن" الأطفال النشطون بدنيا يغدو قلقين متمردين" أي غير قادرين على الاندماج مع الصف وباقي الطلبة وهذا يجعلنا نستذكر صورا متنوعة داخل المدارس ولمواقف مشابه للطلبة القلقين والمتوترين داخل الحصة المدرسية، فيتكرر خروجهم من الحصة، يتغيبون عن المدرسة، أو يحدثون فوضى داخل الصف، ويؤدي ذلك إلى عرقلة سير الحصة وإجهاد للمعلم، والمعلم يتطلب منه تمرير الحصة الصفية بفاعلية، وملتزم بوقت محدد لتمرير المنهاج، ويقع على عاتقه ضبط الصف. وعليه إي طالب يعرقل هذا الضبط يجعل المعلم في حالة من القلق والتوتر وفقدان السيطرة، لتتلاشى أسس التّواصل الفعّال مع الطّالب، لينتج صراع قوي ما بين سلطة المعلم واحتياج ذلك الطالب.


- وما الحلول المناسبة لمشكلة فقدان الإنضبط المدرسي؟
اقترح جون ديوي من خلال خبرته التعليمية والتربوية أساليب وطرائق للتقليل من فقدان الانضباط المدرسي ومنها تطوير أساليب التدريس بما تتناسب بيئة الطلبة وخبراتهم وتجاربهم، والنظر إلى البيئة التعليمية التعلمية على أنها ممارسات تشاركية ما بين المعلم والطالب، وإيجاد بيئة تعليمية محفزة ومشجعة للطلبة يختبرون فيها قدراتهم في التعامل مع المواقف المختلفة بالتعليم ولتترك بصمة في حياتهم، فالتعليم بالنسبة لجون ديوي ليس إعدادًا للحياة، بل هو الحياة. واعتمد ديوي على طريقة تمرير الحصة المدرسية والتي هي من ضمن الثالوث التربوي والذي يتكون من (المادة والطرق والإدارة) وبالنسبة ل ديوي الطريقة هي خير السُبل التي تُعرض بها مادة الموضوع على العقل وتطبع فيه، ومن الأمثلة التي طرحها لتمرير حصة دراسية الخطوات الآتية:


أولاً: الإحساس بالمشكلة أي وضع الطالب في حالة من الشك والاضطراب تجاه موقف تعليمي معين
ثانياً: ما الذي يمكن توقعه بناء على حدس الطالب.
ثالثاً: فحص وتفتيش والكشف والإحاطة الكاملة حول الموقف التعليمي لتحديد المشكلة.
رابعاً: ايجاد الفرضيات المناسبة .
خامساً: اتخاذ الإجراءات المناسب من الفرضيات المرسومة لاختبارها وبناء خطة للعمل على تطبيقها.
ومن خلال ما سبق يوضح لنا دوي أهمية التعلم من خلال التجربة والخطأ، والتأمل في التجربة، وانعكاس الخبرة على عملية التعلم، الأمر الذي يساعد الطلبة على الاندماج والاستفادة من خبراتهم وصقل شخصياتهم بما تتناسب المواقف التعليمية، وإدارتها بشكل جيد، وإذا واجهتهم مواقف مشابه في حياتهم العملية والإجتماعية، الأمر الذي يدعم ويساند الطلبة وخاصة الطلبة الغير قادرين على ضبط حركتهم الجسمية فيصبحون أكثر إتزانا وهدوءا ويتم الاستفادة الإيجابية من حركتهم وتوظيفها لاكتساب المعرفة.
فنحن من خلال تلك الممارسات التقدمية نثير فضول الطلبة واهتمامهم ودافعيتهم للتعليم ونبني معهم خططا جديدة قادرة على تلبية احتياجاتهم وتناسب قدراتهم وواقعهم.

وأخيراً
يعتبر جون ديوي من أهم الفلاسفة والمربين وطور أفكاره لخدمة التربية والتعليم، ومن خلال كتابة الديمقراطية والتربية(1916) وضع أسس للتربية الديمقراطية وكان من الثييمز التي أثارت الفضول لدي في كتاب الديمقراطية والتربية، موضوع عدم الانضباط المدرسي والذي شرحه ديوي وقدم له حلول، وللأسف الى الوقت الحالي ما زالت هذه المشكلة قائمة، وتعود إلى أسباب كثيرة ومن أهمها أساليب التعليم التقليدية التي تفصل العقل عن الجسد في العملية التعليمية والتربوية، وهما يشكلان معا مصدر مهم من مصادر اكتساب المعلومة، فالفصل بينهما ينجم عنه مشكلات كثيرة، فإن العقل وحده غير قادر على ادراك معنى الشيء دون تفاعل المعرفة مع حركة الجسد لتذويتها في عقل الطالب من خلال حواسه. وعملية إدماج المعرفة والعقل مع الجسد في حيز العمل التعلميّ الذي يتم تحت إشراف معلم خبير يشعل شغف الطالب للعلم ويجعله محبا للمعرفة وللاكتشاف، ويوفر بيئة تفاعلية تعليمية صفية لمساعدة الطلاب (جميع الطلاب بكل المستويات سواء المتوترين من حركة جسدهم أو الطلاب الهادئين والملتزمين بقوانين الحصة، والطلاب الأضعف قدرات في الحفظ والتذكر) في اكتساب المهارات والمعرفة، واعطائهم فرصة للمشاركة والتواجد بشكل فعّال بالحصص المدرسية، مما يؤدي الى تعزيز مكانتهم وانتمائهم للمدرس ، ويشكلون أدوارا إيجابية بالمدرسة وبالمجتمع ايضا، فنحن نحتاج الى جيل مكتسب ومحب للعلم وللمعرفة ويكون هناك خبرات جديدة، يتم من خلالها توفير فرص للأصالة الإبداعية واكتساب سلوكيات ايجابية اتجاه المجتمع وقيم واخلاق مجتمعية فقدناها في وقتنا الحالي.


المرجع: ديوي، جون (1916). الديمقراطية والتربية . ترجمة (عقراوي، منى وميخائيل، زكريا (1946). القاهرة: مطبعة لجنة التاليف والترجمة والنشر

منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

إيلون ماسك يدافع عن قراراته المتعلّقة تويتر

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

دافع إيلون ماسك  عن قراراته المرتبطة بتويتر وأوضح أنه سيخصص مزيداً من الوقت لإدارة شركة "تيسلا"، واعداً مرة جديدة بتصنيع سيارات ذاتية القيادة بالكامل بحلول العام المقبل.


وقال ماسك في مقابلة مع قناة "سي ان بي سي"عقب اجتماع عام لـ"تيسلا" "أقول ما أرغب فيه، وإذا خسرت المال نتيجة لذلك، فلا مشكلة".


وكان الإعلامي الذي يحاوره سأله عن سبب احتواء تغريداته رسائل استفزازية على غرار تلك التي اتهم فيها مؤخرا رجل الأعمال اليهودي جورج سوروس بأنه "يكره البشر".


ومنذ استحواذ الملياردير على المنصة الاجتماعية قبل ستة أشهر، غادرها عدد كبير من المعلنين، عقب قرارات ماسك بالتساهل مع المحتوى المثير للجدل وإعادة تفعيل حسابات شخصيات كانت محظورة في الشبكة الاجتماعية على غرار دونالد ترامب.


وقال ماسك إن الرئيس الأميركي السابق لم يستأنف التغريد بعد، لكن في حال أشار مرة جديدة إلى أنّ تزويراً حصل في نتائج الانتخابات، فسيتم تصحيح تغريدته بفضل مساهمين يتولون إضافة "ملاحظات" إلى التغريدات التي يحتمل أن تكون مضللة.


ودافع الملياردير أيضاً عن عمليات الصرف الجماعي لموظفيه معتبراً أن هذه الخطوة ضرورية "لتحقيق التوازن"، وعن رفضه العمل من بعد.


وقال "يريدون أن يذهب الجميع إلى العمل: العامل إلى المصنع والطاهي إلى المطعم لتحضير الأطباق لهم، لكن هم لا يرغبون في الذهاب إلى المكاتب! هذا هراء!"، قبل أن يؤكد أنه هو نفسه لا يأخذ إجازة من العمل سوى ليومين أو 3 أيام فقط سنوياً.


وكان إيلون ماسك عيّن أخيراً ليندا ياكارينو مديرة الإعلانات في "ان بي سي يونيفرسال" لتولي رئاسة تويتر خلفاً له.


وسيسواصل ماسك إيلاء اهتمام لتكنولوجيا الشبكة الاجتماعية، لكنه يعتزم قبل كل شيء تخصيص وقت إضافي لإدارة "تيسلا"، وخصوصاً لناحية تطوير الذكاء الاصطناعي في السيارات الكهربائية.


وقال "أعتقد أن تيسلا ستحظى ببرنامج للذكاء الاصطناعي على غرار +تشات جي بي تي+ إن لم يكن هذا العام، السنة المقبلة على أبعد تقدير".

أقلام وأراء

الأربعاء 17 مايو 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولية الأنظمة العربية عن نكبة الشعب

بعد 75 عاما على مهزلة حرب 1948 التي انهزمت فيها 7 جيوش عربية أمام عصابات صهيونية وأدت إلى نكبة الشعب الفلسطيني بتهجير غالبيته من أرضه ما زالت كثير من التساؤلات تفرض نفسها حول: حقيقة وطبيعة العلاقة بين ظهور القضية الفلسطينية بعد وعد بلفور والحركة القومية العربية الناشئة آنذاك بقيادة الشريف حسين وابنه فيصل والمتحالفة مع بريطانيا، وكيف لسبع جيوش عربية أن تنهزم أمام ميليشيات أو عصابات صهيونية؟ وهل بالفعل كانت الأنظمة العربية جادة في الحرب؟ ولو لم تتدخل الجيوش العربية وتم ترك الفلسطينيين في حالة صراع مع اليهود فهل كانت النكبة ستحدث ويتم تشريد غالبية الشعب الفلسطيني وتقوم دولة إسرائيل؟ وكيف أن هذه النكبة لم تنه القضية الفلسطينية ولم تضع حدا ًللصراع وما زال الفلسطينيون صامدين يدافعون عن أرضهم؟

قبل التطرق لمجريات النكبة سنعرج على العلاقة الملتبسة تاريخياً في علاقة الزعامات العربية حتى قبل الاستقلال مع القضية الفلسطينية. ففي رسالة وجهها الشريف حسين بن علي (شريف مكة) عام 1918 بعد محادثاته مع هنري مكماهون ممثل بريطانيا العظمى وافق على الرأي البريطاني بأن فلسطين ليست مشمولة بوعد بريطانيا له بإقامة دولة عربية، وهذا ما تأكد لاحقاً في الوثيقة أو الاتفاق بين الأمير فيصل ابن الشريف حسين مع الزعيم الصهيوني وايزمان على هامش مؤتمر باريس للسلام 1919، حيث وافق الأول على أن بعض المناطق العربية ومنها فلسطين لا تدخل ضمن الدولة العربية الموعودة للعرب، وقد وظف البريطانيون والحركة الصهيونية هاتين الوثيقتين في دعم جهودهم لتثبيت وعد بلفور في عصبة الأمم.

لم يقف تخاذل وتواطؤ الزعامات العربية عند هذا الحد، حيث واصلوا تواطؤهم حتى بعد أن خذلت بريطانيا العرب بتوقيعها اتفاق سايكس- بيكو 1916 الذي تفاهم فيه البريطانيون والفرنسيون على تقاسم المنطقة العربية بينهم وهي الاتفاقية التي تم كشفها لاحقاً من طرف روسيا القيصرية، فأثناء الإضراب الكبير الذي امتد لستة أشهر والثورة الشاملة التي تبعته 1936-1939 رفضا لهجرة اليهود واستمرار مشاريعهم الاستيطانية بدعم من جيش الانتداب البريطاني، وما أدت له من شلل في المرافق البريطانية العسكرية والمدنية وسقوط خسائر عند اليهود وفي الجيش البريطاني، وخوفاً من تداعيات هذه الثورة على الجماهير العربية وأن تنتفض دفاعاً عن فلسطين وخصوصاً أن كثيراً من المتطوعين العرب بدأوا بالتوافد على فلسطين تحت قيادة العراقي فوزي القاوقجي، تجنباً لذلك طلبت بريطانيا من الزعماء العرب الحاكمين في السعودية والعراق وشرق الأردن واليمن بالتدخل لدى القيادات الفلسطينية لوقف الثورة والإضراب، وللأسف بدلاً من الوقوف إلى جانب الثورة أرسلوا رسالة تطمين للفلسطينيين تطلب منهم: «الإخلاد إلى السكينة حقناً للدماء، معتمدين على حسن نوايا صديقتنا الحكومة البريطانية، ورغبتها المعلنة لتحقيق العدل، وثقوا بأننا سنواصل السعي في سبيل مساعدتكم". وكان نتيجة هذا التدخل الذي تعاملت معه القيادات اليمينية التقليدية الفلسطينية أن تم إجهاض الثورة مما مكن اليهود من توسيع مجال هجرتهم ومشاريع استيطانهم ثم كانت الحرب العالمية الثانية التي وظفها الصهاينة باقتدار لصالحهم.

مع استمرار المواجهات بين الفلسطينيين والعصابات الصهيونية المدعومة عسكرياً وسياسياً من بريطانيا صدر القرار 181 عن الجمعية العامة في يوم 15 نوفمبر 1947 الذي يقضي بتقسيم فلسطين بين اليهود والعرب 55% لليهود و 44% للعرب ويتم وضع القدس تحت وصاية دولية، وفي 15 مايو 1948 أعلنت بريطانيا عن إنهاء انتدابها على فلسطين، وما بين قرار التقسيم وإعلان نهاية الانتداب البريطاني وإعلان اليهود عن استقلال دولتهم وبداية الحرب العربية الإسرائيلية تم نسج خيوط المؤامرة على فلسطين التي شاركت فيها الزعامات العربية كما فعلوا سابقاً.

كان قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة غير ملزم لأنه صادر عن الجمعية العامة، فكيف ستقوم دولة إسرائيل وآنذاك كان عدد سكان فلسطين 2.065.000 نسمة، منهم 1.415.000 نسمة من العرب و 650.000 نسمة من اليهود أي ما نسبته 31.5% من إجمالي السكان وما يحوزنه من أراضي لا يتعدى 19% من أراضي فلسطين الانتدابية والفلسطينيون يواصلون قتالهم دفاعاً عن أرضهم كما أن المتطوعين العرب في جيش الإنقاذ وغيره يشكلون تهديداً وخطراً على اليهود والبريطانيين والزعامات العربية نفسها؟

كان لا بد من حرب كبيرة تؤدي لتغييرات جغرافية وسكانية يمكن من خلالها تهجير العدد الأكبر من الفلسطينيين وتمكين اليهود من مساحات شاسعة ليقيموا عليها دولتهم الموعودة، وهذا ما أكده عضو الكنيست السابق يشعياهو بن فورت عندما تطرق لأحداث تلك المرحلة بقوله: "لا دولة يهودية بدون إخلاء العرب من فلسطين ومصادرة أراضيهم و تسييجها".

وبدأت خيوط المؤامرة بتحريض بريطانيا الزعماء العرب على رفض قرار التقسيم وأشرفت على تشكيل الكتائب العربية التي ستخوض الحرب تحت عنوان رفض التقسيم ومنع قيام دولة اليهود، وتم وضع هذه الجيوش تحت قيادة الجنرال البريطاني غلوب باشا الذي كان قائداً للجيش الأردني كما كان أغلب قادة الفرق العسكرية من الضباط الإنجليز!!

ولم تتوقف المهزلة عند هذا الحد بل تجاوزت ذلك بالتحكم بعدد الجنود ونوعية سلاحهم و بمجريات المعركة. حسب الوثائق الرسمية التي تم الإعلان عنها آنذاك، كان مجموع جنود الجيوش العربية الخمسة التي خاضت الحرب في حدود 26 ألف جندي وزاد قليلاً بعد بدء المعارك، بدون خبرة قتالية وأسلحة متواضعة وبدون تنسيق مسبق بينها أو إرادة حقيقية للقتال عند أغلبهم، دفعت الحركة الصهيونية لساحة القتال حوالي 100 ألف مقاتل مجهزين بأحدث الأسلحة وبتجربة قتالية اكتسبوها من خلال مشاركتهم في الحرب العالمية الثانية الى جانب الحلفاء .

كل ما سبق حقائق أكدها شهود عيان وممن شاركوا في الحرب كالقائد عبد الله التل وعارف العارف وفوزي القاوقجي وعزة دروزة، كما تطرق جمال عبد الناصر في مذكراته عن حرب فلسطين وما صاحبها من خيانات حيث يقول: ( لم يكن معقولاً أن تكون هذه حرباً .. لا قوات تحتشد، لا استعدادات في الأسلحة والذخائر، لا خطط، لا استكشافات، ولا معلومات! ومع ذلك فهم هنا في ميدان قتال.. إذن فهي حرب سياسية.. هي إذن حرب ولا حرب؛ تقدم بلا نصر، ورجوع بلا هزيمة.. هي حرب سياسية فقط ....)

يجب ألا يستغرب البعض من هذه الوقائع لأنه بالعقل والمنطق لا يُعقل أن بريطانيا التي صنعت وعد بلفور ومدت الحركة الصهيونية بكل أشكال الدعم السياسي والعسكري حتى أنها تركت للصهاينة مطاراتها وموانئها في فلسطين، وهي التي في نفس الوقت تشرف على الجيوش العربية وتتحكم بتسليحها وتمويلها ... لا يُعقل أن تسمح لضباطها بأن يقودوا حرباً على كيان صنعته و تعهدته حتى آخر لحظة إلا إذا كانت حرباً تكون نتيجتها مضمونة لصالح ربيبتها وصنيعتها دولة اليهود.

مباشرة عند دخول الجيوش العربية لفلسطين سقطت مدينتي اللد والرملة بيد الصهاينة وكان الجيش الأردني مسؤولاً عن الدفاع عن هاتين المدينتين المهمتين، ففي مذكرات عبد الله التل قائد جبهة القدس في حرب 48 يقول: " إن أحد القادة العرب قدّم اقتراحًا للملك الأردني عبد الله ابن الحسين بتبديل قيادة الجيش البريطانية والاستغناء تمامًا عن الفريق غلوب (المعروف باسم غلوب باشا)، والضباط الإنجليز الذين كانوا معه، لأنّهم ودون شكّ يعملون على تمكين القوات الصهيونية من تجاوز حدود التقسيم" لكنّ الملك، وبرأي التلّ، لم يكن يستطيع أن يوافق على مقترح كهذا، لأنّه يعلم أنّ بريطانيا لن تقبل فكرة الاستغناء عن غلوب.

ووسط الحرب وبعد أن حقق اليهود انتصارات كبيرة وتجاوزوا حدود التقسيم وباتوا يستولون على 78% من مساحة فلسطين وشردوا غالبية الفلسطينيين وتدمير 500 قرية تحرك حلفاء الحركة الصهيونية ولجأوا لمجلس الأمن ليصدر قرارا بوقف المعارك وفرض هدنة على الطرفين، وجاء قرار مجلس الأمن بفرض الهدنة الثانية تكريساً للنصر اليهودي على الجيوش العربية ونجحت القوات الصهيونية، من طرد كل القوات العسكرية العربية من فلسطين، باستثناء الجيش الأردني الذي احتفظ بالضفة الغربية ومصر التي استمر تواجدها العسكري في قطاع غزة، وبذلك تم القضاء على مشروع الأمم المتحدة للتقسيم وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

ويتحدث عبدالله التل عن تداعيات الحرب وحالة الغضب الشعبي العربي مما جرى فيقول: " ما جرى دفع جامعة الدول العربية المشاركة في الحرب المصطنعة وحتى تخفي تواطؤها أن تطلب من الملك عبدالله، بعد الهزيمة، الاستغناء عن الضباط الإنكليز وعلى رأسهم كلوب باشا، أو إبعادهم عن قيادة الجيش العربي الأردني على الأقل، باعتبارهم المسؤولين العسكريين عن الهزيمة، طبعاً لخلق مشجب يعلقون عليه أمام شعوبهم جريمتهم المفضوحة، ويخرجوا ببعض ماء الوجه، ويبرّئون أنفسهم أمام شعوبهم من الاشتراك بالجريمة / الهزيمة، رفض الملك عبدالله ذلك، مع أن طلبهم يمكن أن يكون صك براءة له ولهم، لو تم استخدامه، وهندسته كما تم هندسة حرب الهزيمة، و بنفس الخبث والمكر والخديعة، وكان جواب الملك عبدالله، في جلسة عامة بقصر (رغدان: "أنا لا أستطيع تغيير سرجي في المعركة باعتبار أن معركته لم تنته، فقد بقي منها الفصل الأخير، وهو فصل وضم وإلحاق (الضفة الغربية) بعرشه الهاشمي، وهذا الفصل الأخير هو عاجز لوحده عن تنفيذه، فلا بد والحالة هذه من الحفاظ على سرجه وخيوله، حتى لو كانت تشرب من دماء الشعب الأردني والفلسطيني على حد سواء".

ويستطرد عبد الله التل قائلا: " الحقيقة التي لا تقبل الشك، أن جنود وضباط الجيش الأردني، دخلوا فلسطين صادقين لتحريرها، وتسليمها لأهلها ولأصحابها، وخاضوا المعارك الدفاعية بشرف، وقدموا استناداً إلى بيانات قيادة الجيش، (363) شهيداً منهم (11) ضابطاً، والباقي من رتب عسكرية مختلفة".

لم تجد حالة الغضب الشعبي العربي على ما جرى حتى الانقلابات والثورات التي جرت في أكثر من بيلد عربي ضد الأنظمة التي كانت سبباً في الهزيمة لم تغير كثيرا ًفي مأساة الشعب الفلسطيني، وكانت الطامة الكبرى عندما قامت دولة الكيان الصهيوني بعد 19 عاما فقط من تأسيسها بحرب عدوانية احتلت فيها البقية الباقية من فلسطين- الضفة الغربية وقطاع غزة- التي كانت في عهدة الأردن ومصر بالإضافة إلى أراضي عربية أخرى، حتى حرب أكتوبر 1973 وبالرغم من بطولات وتضحيات الجيش المصري والسوري ومن شاركهم من وحدات عسكرية عربية لم تغير كثيراً في مجريات الصراع بل أدت للتطبيع بين مصر وإسرائيل وخروج مصر من معادلة الصراع مع إسرائيل مقابل استعادتها لسيناء.

نستخلص من كل ما جرى عدم صحة ما يزعمه البعض من الموتورين من غير الفلسطينيين بأن الفلسطينيين باعوا أرضهم وأن العرب خاضوا عدة حروب وسقط لهم الآلاف دفاعاً عن فلسطين والفلسطينيين، والحقيقة أن تدخل الأنظمة العربية كان وبالاً على الشعب الفلسطيني ولو لم يتدخلوا ما كانت النكبة أولا ثم النكسة ثانياً ثم التطبيع أخيراً، ولكان كل الشعب الفلسطيني حتى الآن يقاتل الصهاينة على أرض فلسطين وما كانت الهجرة والشتات.

بالبرعم من مرور أكثر من قرن على وعد بلفور و 75 عاما على النكبة و56 عاما على النكسة ما زال الشعب الفلسطيني، وفي مقدمته اللاجئون الذين اعتقد العدو أنهم اندثروا ونسوا قضيتهم الوطنية، يواصل نضاله لوحده بما يملك من إمكانيات ولم يَعد يراهن على تدخل عسكري عربي أو إسلامي وإن كان ما زال يراهن على الشعوب العربية والرأي العام العالمي الذي تتزايد قناعته بعدالة القضية الفلسطينية وحقه بدولة مستقلة.