رياضة

الخميس 18 مايو 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الإفريقي: اتحاد العاصمة يواجه يانغ افريكانز في الدور النهائي

(أ ف ب)

سيكمل اتحاد العاصمة الجزائري "الحلم القاري" إذ بلغ الدور النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم بعدما تغلب على ضيفه اسيك ميموزا العاجي 2-صفر الاربعاء على ملعب "5 جويلية" في العاصمة الجزائرية في إياب الدور نصف النهائي.


وكان الفريقان تعادلا ذهاباً سلباً في مدينة "بواكيه"، وسيلتقي الفريق الجزائري في النهائي مع يانغ افريكانز التنزاني الذي جدد فوزه على مضيفه مارومو غالنتس الجنوب افريقي 2-1.


واستغل فريق "سوسطارة" عاملي الأرض والجمهور على أفضل نحو، ليبسط سيطرته على المجريات منذ البداية، حيث صنع فرصاً عدة، أبرزها تسديدة السعدي الرضواني فوق المرمى (25).


وهز خالد بوسيلو الشباك مانحاً التقدم لاتحاد العاصمة بعدما قام بفاصل مهاري وتسديدة قوية الى يمين الحارس العاجي اثر تمريرة في العمق من الرضواني (27).
وتصدى حارس اسيك شارل فولي لرأسية خلفية لأيمن محيوص (34).


وبسط الضيوف سيطرتهم في الشوط الثاني سعياً لإدراك التعادل وبالتالي التأهل، وبرز الحارس الجزائري اسامة بن بوط على نحو مميز في التصدي للعديد من الفرص العاجية أبرزها تسديدة ديارا سويا (72).


ومن مرتدة سريعة ضاعف إسماعيل بلقاسمي تفوق الفريق الجزائري بتسديدة ساقطة "لوب" من فوق الحارس المتقدم بولي (80).


وفي ملعب "رويال بافوكينغ" في مدينة راستنبورغ الجنوب إفريقية، قاد المدرب التونسي نصر الدين نابي يانغ أفريكانز الى الدور النهائي للمرة الأولى على حساب مارومو غالانتس بعدما تغلب عليه 2-1 في الإياب، بعدما غلبه في الذهاب 2-صفر.
وبرغم سيطرة أصحاب الأرض إلا أن الفريق التنزاني كان الأخطر، وأهدر مدثر يحيى فرصة افتتاح التسجيل بعدم انفرد على نحو تام بحارس غالانتس واشنطن آروبي من زيمبابوي إلا أنه سدد خاج المرمى (33).


وقبل انقضاء الشوط الأول منح الكونغولي الديمقراطي فيستون مايلي التقدم للضيوف بعدما انفرد اثر هجمة مرتدة وسدد بقوة حاول الحارس صدها لكنه ارتدت الى فيستون فتابعها في الشباك (45+1).


وفي الشوط الثاني واصل "يانغا" مرتداته الخطرة، واضاف الهدف الثاني عبر الزامبي كينيدي موسوندا بمتابعته عرضية مايلي في المرمى (62).


وقلص رانغا شيفافيرو النتيجة للفريق الجنوب الافريقي برأسيه اثر عرضية لاكي موهومي (90+1).


وهذه المرة الثانية يبلغ نابي النهائي القاري بعدما نجح في الأمر عينه مع ليوبارد دو دوليسي الكونغولي عام 2012،حيث قاده الى اللقب على حساب دجوليبا المالي.
وتقام مباراتا الدور النهائي للبطولة، في 28 ايار الجاري و3 حزيران/يونيو المقبل.

رياضة

الخميس 18 مايو 2023 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

بعثة قدامى الرياضيين تغادر القطاع للمشاركة في بطولتين في الأردن

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


وصلت بعثة الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين من قدامى لاعبي غزة إلى العاصمة المصرية القاهرة، وذلك تمهيدا للسفر إلى الأردن الشقيق, للمشاركة في بطولة الاستقلال التي تنظمها هيئة قدامى الرياضيين في اربد، بمشاركة عدداً من فرق القدامى من الدول العربية، وكذلك المشاركة في بطولة الوفاء للأردن التي ينظمها قدامى لاعبي النادي الفيصلي الأردني.


أعضاء البعثة

وتتكون البعثة من عماد التتري رئيس الرابطة، زياد أبو سمرة أمين سر الرباطة، وكل من بهاء أبو طه، حسام الغـرباوي، جلال أبو نار، سـعــود حـمـد، خالد أبو كويك، فـريد الخطيب، جـمـيـل اللداوي، احـسـان الريفـي، ممـدوح الغزاوي، عبد المنعم الزين، مـحمد البرقي، بلال الشاعر، فـريد الزعانين، جهاد شلتوت، أكرم عوده، فؤاد أبو كويك، نور أبو حسنين، عمر صلاح.


وقدم التتري رئيس الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين الشكر إلى الأستاذ عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة على متابعته الحثيثة للوفد وتسهيل مهامه منذ الاستعدادات الأولى للسفر، مؤكداً أن البعثة ستقدم الصورة المشرفة دوماً للرياضة الفلسطينية ولقدامى الرياضيين.


بدوره، وقال زياد ابو سمره عضو مجلس إدارة الجمعية، ومنسق البعثات الخارجية بالجمعية، إن فريق البعثة سيشارك في بطولة الاستقلال التي ينظمها هيئة قدامى الرياضيين- إربد بمشاركة عدد من فرق القدامى من الدول العربية، كما ستشارك البعثة في بطولة الوفاء للأردن بذكرى الاستقلال بدعوة من قدامى لاعبي النادي الفيصلي الأردني، بالإضافة إلى المشاركة في عدة مباريات مع فرق القدامى بالعقبة، موضحاً أن إدارة البعثة ستعمل على توقيع عدة اتفاقيات تعاون مع البعثات الرياضية المشاركة على مدار تواجد البعثة في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لإقامة نشاطات مشتركة مع نظرائهم من قدامى الرياضيين.


الجدير بالذكر أن البعثة غادرت قطاع غزة ووصلت مساء أمس، حيث ستمكث في العاصمة المصرية القاهرة حتى مساء الخميس المقبل, تمهيدا للمغادرة إلى مطار "العقبة" بالأردن الشقيق.


الزوايدة يدعم صفوفه

واصل شباب الزوايدة الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى عقب هبوطه هذا الموسم من الدرجة الممتازة، تدعيم صفوفه ببعض اللاعبين المميزين، حيث حصل على توقيع المهاجم الصاعد حمادة الهمص قادماً من بطل الدوري خدمات رفح، الذي دخل على مدار الأيام الماضية في سباق مع بعض الأندية للحصول على خدماته، ليظفر شباب الزوايدة أخيراً بتوقيع اللاعب ولمدة موسمين في صفقة انتقال حر، على عكس ما جرت العادة في الصفقات الأخرى، في خطوة للعودة إلى الدرجة الممتازة ومنطقة الأضواء.

وتعد صفقة الهمص هي الثامنة وفي غاية الأهمية لتدعيم الشق الهجومي للفريق، حيث سبق لشباب الزوايدة أن دعم الفريق بسبعة صفقات قبل هذه الصفقة وفي مراكز مختلفة من ضمنها حارس مرمى، ما يدلل على رؤية الجهاز الفني بقيادة المدرب توفيق الهندي ومجلس إدارة النادي، على تحصين الفريق ودخوله في أجواء المنافسة مبكراً، لخطف أحدى بطاقات الصعود للعودة مجدداً إلى دوري الدرجة الممتازة، رغم شراسة وقوة المنافسة المعتادة في دوري الدرجة الأولى.


إطلاق اسم الشهيد الزبدة

أعلن عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، عن إطلاق اسم العالم المجاهد د. جمال الزبدة على قاعة التدريب الرياضي المركزية في مجمع فلسطين الرياضي، تخليدا لذكراه العطرة وتكريما لتضحياته الجسام في مجال العلم والجهاد، وحضر هنية دورة مدربي كرة القدم المستوى الأول التي تقام لأول مرة في محافظات غزة، تحت إشراف اتحاد كرة القدم وبقيادة المحاضر عبد الناصر بركات. وأكد هنية أن الشهيد العالم جمال الزبدة الذي ارتقى خلال العدوان على غزة والذي تصادف في هذه الأيام الذكرى الثانية لارتقائه كان مدرسة في العلم ونموذجا في التضحية فكان من الواجب تخليد ذكراه كما هي العادة لدى المجلس والأسرة الرياضية في الوفاء للشهداء وقادة الشعب الفلسطيني، حيث تحمل جميع المرافق والصالات أسماء شهداء وقادة فلسطين. وشكر هنية رئاسة اتحاد كرة القدم على إقامة هذه الدورة التدريبية القيمة على مستوى فلسطين، وتمنى التوفيق للمحاضر عبد الناصر بركات والمشاركين في الدورة، وأكد على أهمية تنفيذ الدورات ومواكبة التطور في عالم تدريب كرة القدم.

 بدوره أوضح إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد كرة القدم أن هذه الدورة التدريبية جاءت بعد جهود كبيرة بذلت من أجل اعتماد تنفيذها في محافظات غزة، وتطوير الكادر التدريبي من خلال هذه الدورة المتقدمة. 

من جانبه، أشار ياسر أبو رضوان عضو اتحاد كرة القدم ورئيس اللجنة الفنية والمنتخبات، أن الدورة التدريبية حصلت على موافقة من الاتحاد الأسيوي لقبول تدريسها بالمنهاج الفلسطيني في محافظات غزة، وبذلك سبقت العديد من الدول في الوطن العربي، نظراً لتوفر الكادر التدريبي من المحاضرين المؤهلين في هذا الجانب. وشكر المحاضر عبد الناصر بركات، الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على الجهود المبذولة في إقامة الدورة.

 

بطولة رفع الأثقال

وضمن فعاليات إحياء ذكرى النكبة ال 75 اختتم الاتحاد الفلسطيني رفع الاثقال البطولة التنشيطية لرفع الأثقال في محافظات غزة بمشاركة عدد من ممارسي اللعبة من أندية الجمعية العمومية للاتحاد، وهي: نادي غزة الرياضي، النصر العربي، نادي فلسطين الرياضي. وجرت فعاليات اللعبة بقاعة نادي النصر العربي، بحضور أعضاء مجلس إدارة اتحاد رفع الاثقال والخبراء محمد ضاهر- الونش، وطلعت العجلة، ومدربيه ومسؤولي لجانه المختلفة، وإياد شاهين المدير التنفيذي باللجنة الأولمبية ورئيس ومسؤولي نادي النصر العربي. وجاء تنظيم الفعالية ضمن برنامج الأنشطة التي أعلنت عنها اللجنة الأولمبية لإحياء الذكرى الـ 75 للنكبة، والتي تقام بالتزامن في محافظات الوطن والشتات خلال شهر أيار الجاري. وشهدت فعاليات البطولة بروز عدد من البراعم والناشئين الواعدين في رياضة رفع الاثقال ضمن البطولة التي تقام؛ تحضيراً لإقامة البطولة العامة التصنيفية خلال شهر يوليو القادم. كما شهدت مشاركة اللاعبة هالة النحال، والتي تعد أول لاعبة في مجال رياضة رفع الاثقال في محافظات غزة.


بطولة الشطرنج

وافتتح الاتحاد الفلسطيني للشطرنج مساء الثلاثاء بطولة الراحل "موسى سابا" السابعة للشطرنج بقاعة جمعية الشبان المسيحية بمدينة غزة برعاية اللجنة الأولمبية الفلسطينية؛ وذلك ضمن الأنشطة والفعاليات التي أعلنت عنها اللجنة لإحياء الذكرى ال 75 للنكبة، بحضور نائب رئيس اتحاد الشطرنج شريف ضاهر، وأعضاء الاتحاد، وإياد شاهين المدير التنفيذي باللحنة الأولمبية، وعدد من كوادر اللجنة، ومسؤولي اللجان العاملة بالاتحاد، وعدد من ممثلي وسائل الاعلام الرياضية. وشارك في فعاليات اليوم الأول من البطولة التي تستمر على مدار ثلاثة أيام ما يزيد على 70 لاعباً ولاعبة من ممارسي اللعبة، والمصنفين في الاتحاد. وعكف الاتحاد خلال الأيام القليلة الماضية على التحضير الجيد للبطولة، وتقسيم اللاعبين وتصنيفهم بحسب ترتيبهم خلال البطولات التي أقامها الاتحاد منذ مطلع العام الجاري؛ حيث توزع اللاعبون وفق مستوياتهم على القاعة، وجرت المنافسات بخروج المغلوب مباشرة. وتستمر البطولة في يومها الثاني بمشاركة اللاعبين المتأهلين.


المنتخب الوطني

أسفرت قرعة بطولة كأس العرب لكرة الصالات عن تواجد المنتخب الوطني في المجموعة الثالثة، في بمدينة جدة السعودية بحضور أعضاء اللجنة المنظمة وصلاح أبو العطا ممثل فلسطين والذي يتواجد رفقة منتخب الشواطئ الذي يشارك في البطولة العربية للشواطئ. وحلَّ فدائي الصالات في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات مصر الذي توج بلقب البطولة في ثلاث مرات سابقة والعراق وموريتانيا، حيث من المقرَّر أن تقام البطولة في الفترة من 6 وحتى 16 حزيران لقادم. ويفتتح المنتخب الوطني للصالات مشواره بملاقاة المنتخب العراقي يوم 7/6/2023، قبل أن يواجه منتخب موريتانيا يوم 9/6/2023، ويختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة منتخب مصر يوم 11/6/2023، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من المجموعات الثلاث إلى جانب أفضل منتخبين يحصلان على المركز الثالث. واستدعى الجهاز الفني للمنتخب خمسة لاعبين من غزة للمشاركة وهم موسى حرارة "الشجاعية"، عماد فحجان "شباب رفح"، جلال أبو يوسف "الصداقة"، الحارس عبد الرحمن النبريص "اتحاد خان يونس"، الحارس علي الحواجري "الأقصى"، حيث تواصل الأردني شامل الداغستاني مدرّب المنتخب مع اللاعبين ووضع لهم برنامجًا تدريبيًّا قبل السفر إلى السعودية.


موسى يسجل هدفاً للإنتاج

قاد المحترف الفلسطيني بدر موسى فريقه الانتاج الحربي لتحقيق فوز ثمين على المصرية للاتصالات بهدفين مقابل هدف، في اطار منافسات الدوري المصري للدرجة الأولى. موسى واصل تألقه مع فريقه بتسجيله للهدف الخامس منذ بداية الموسم، رغم النتائج المتواضعة التي حققها الفريق إلا أن موسى ظهر بشكل لافت للأنظار وساهم في ابعاد الفريق عن مراكز الخطر. وتمكن نجم المنتخب الوطني من قيادة الإنتاج الحربي لاستعادة ذاكرة الانتصارات التي غابت عن الفريق في أخر ثلاثة مباريات، بعدما نجح في افتتاح التسجيل مع بداية المباراة قبل أن يصنع الهدف الثاني لزميله حسين ياسين قبل نهاية الشوط الأول. ويعد هذا الهدف الخامس الذي يسجله موسى مع الانتاج الحربي حيث تمكن من التسجيل في شباك بتروجيت والسكة الحديد وبورتو السويس وكهربا الإسماعيلية والمصرية للاتصالات، وساهم في أربعة أهداف لزملائه في الفريق. وظهر موسى بشكل مميز مع الفريق في الموسم الحالي على وجه الخصوص، وكان قريبا من الرحيل عن صفوف الفريق في ظل تلقيه العديد من العروض في شهر يناير الماضي، لكن موقف الفريق في الترتيب حينها جعل الادارة تتمسك ببقائه خاصة وأنه أحد أبرز نجوم الانتاج الحربي.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات في الضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، 3 مواطنين، من نابلس وبيت لحم، عقب حملة مداهمات قامت بها في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب أحمد حسون من بيت إمرين شمال نابلس، بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.


واقتحمت قوات الاحتلال البلدة القديمة ومحيطها في نابلس، وتعرضت لإطلاق نار من قبل مقاومين.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن شاب أصيب بالرصاص المطاطي، فيما أصيب العشرات بالاختناق بفعل إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع.


وفي بيت لحم،  اعتقل المحرر خليل محمد الشيخ من قرية مراح رباح، والمحرر محمد طقاطقة من بلدة بيت فجار.


واقتحمت تلك القوات منازل مجموعة من المواطنين في تلك المنطقتين، وفتشتها بشكل دقيق وعاثت فيها خرابًا، وأخضعت بعض السكان للتحقيق الميداني.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب محمد مروان عبيد، بعد أن داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته في قرية العيسوية.


فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

استنفار إسرائيلي استعدادًا لمسيرة الأعلام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

عززت الشرطة الإسرائيلية، صباح الخميس، من انتشارها في القدس المحتلة، استعدادًا لمسيرة الأعلام، التي ستنظم بعد ظهر اليوم، بمشاركة عشرات الآلاف من المستوطنين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشرطة الإسرائيلية أكدت هذا الصباح أن المسيرة ستمر كما هو مخطط لها، وفق مسارها المعتاد، وستدخل عبر باب العامود والبلدة القديمة وصولًا إلى حائط البراق.


ولم يؤكد حتى هذا الصباح فيما إذا كان سيشارك وزراء وأعضاء كنيست من الائتلافي اليميني الحكومي الحالي في المسيرة، وسط توقعات بأن يشارك فيها على الأقل المتطرف إيتامار بن غفير.


ونفت الشرطة الإسرائيلية أن يكون هناك مخطط يسمح للمسيرة بالدخول للمسجد الأقصى.


وذكر الموقع، أن هناك حالة استنفار في أوساط المنظومة الأمنية الإسرائيلية خشية من أي سيناريوهات، مثل وقوع مواجهات في البلدة القديمة، أو إطلاق صواريخ من غزة، أو محاولة تنفيذ هجمات.


فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى قبل ساعات من "مسيرة الأعلام"

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون، صباح الخميس، المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية وسط دعوات لتكثيف الاقتحام بمناسبة ما يسمى "يوم القدس" و "مسيرة الأعلام".


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: "إن1262 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى في الفترتين الصباحية والمسائية".


وتجمّع عشرات المستوطنين ظهر اليوم، عند باب العمود، وأدَّوا رقصات استفزازية، تمهيداً لـ"مسيرة الأعلام" الاستيطانية، التي من المقرر أن تصل إلى المكان عصر اليوم.


وشاركت في تجمع المستوطنين عند باب العمود، وزيرة مواصلات حكومة الاحتلال ميري ريغيف، التي رفعت علم دولة الاحتلال.


وسبق ذلك أن اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، باحات المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين، حيث شوهد بعض أفراد تلك القوات وهم يخرجون بعض المرابطين من داخله.


واحتشدت مجموعة من المرابطين والمرابطات داخل الأقصى، حيث صدحوا بالتكبيرات، وسط محاولات للتشويش على اقتحامات المستوطنين.


وشارك في عملية الاقتحام، وزير ما يسمى النقب والجليل المتطرف اسحاق ڤسرلوڤ من حزب "القوة اليهودية" الذي يتزعمه إيتامار بن غفير، والذي اقتحمت زوجته المسجد، إلى جانب عضو الكنيست السابق، الحاخام يهودا غليك، ورئيس فصيل حزب بن غفير في الكنيست يتسحاق كروزر، وزوجة إيتامار بن غفير.


وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة داخل البلدة القديمة منذ ساعات الفجر الأولى تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين، وعززت من انتشارها فيها تمهيدًا للمسيرة المقررة عصر اليوم.


كما وأجبرت أصحاب المحلات التجارية في الواد بالبلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، على إغلاقها، تحت تهديد السلاح، بذريعة تأمين "مسيرة الأعلام" الاستيطانية.


وأطلقت فصائل وقوى وفعاليات مختلفة خلال الأيام الأخيرة دعوات للاحتشاد في الأقصى والرباط في داخله، تزامنًا مع دعوات للمستوطنين للمشاركة بقوة في الاقتحامات.



عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة التركية تستعد لمعركتها ضد إردوغان نهاية الشهر

(أ ف ب)

حاولت المعارضة التركية الأربعاء التعافي من أداء انتخابي مخيّب للآمال وأطلقت هجوما جديدا لهزيمة الرئيس رجب طيب إردوغان في الدورة الثانية المقررة في 28 أيار/مايو.


اجتمع الزعيم العلماني كمال كيليتشدار أوغلو مع خمسة آخرين من قادة تحالفه الأربعاء من أجل التخطيط لاستراتيجية أقوى لوضع حد لهيمنة إردوغان المستمرة منذ عقدين.


وذكرت تقارير إعلامية أنه أقال أركان فريق العلاقات العامة التابع له وسيعهد بقيادة حملته الانتخابية الى رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو المعروف بشخصيته الانفعالية وعلاقته المتوترة مع إردوغان.


ويشكّل تسليم زمام الحملة إلى إمام أوغلو وواضعة استراتيجيات رئيس البلدية جنان قافتنجي أوغلو تحوّلا بالنسبة لزعيم المعارضة التركية.


وحاول الموظف السابق في القطاع العام البالغ 74 عاما تنظيم حملة انتخابية شاملة للجميع خاطبت الناخبين عبر مقاطع فيديو سجّلها من مطبخه بينما تجاهل انتقادات إردوغان الشخصية بحقه.


ونجح هذا النهج إلى حد ما فحرمت المعارضة إردوغان من فرصة تحقيق الفوز من الجولة الأولى لأول مرة وجمعت عددا من الأصوات يفوق ما جمعته في أي مرحلة خلال فترة حكمه.


لكن نسبة 44,9 في المئة التي حصل عليها كيليتشدار أوغلو تبقى ما دون تلك التي حصل عليها إردوغان وبلغت 49,5 في المئة.


وأتت النتيجة معاكسة لاستطلاعات الرأي قبل الانتخابات، اذ أظهرت تقدّم كيليتشدار أوغلو وحتى احتمال فوزه مباشرة من الدورة الأولى الأحد الماضي.


وبدأت معركة كيليتشدار أوغلو المضادة بفيديو الثلاثاء حدق خلاله مباشرة في الكاميرا وضرب بيده على طاولته عدة مرّات قبل أن يضرب على صدره قائلا بصوت مرتفع "أنا هنا! أنا هنا!".

والأربعاء، كثّف زعيم المعارضة من معركته ووصف إردوغان بأنه "زعيم عالمي مزيف" مشيرا أن "روسيا تقوم بتوجيهه الآن" في إشارة إلى علاقات إردوغان الوثيقة مع فلاديمير بوتين.


ولم يتأخر الرئيس التركي في الرد، اذ قال في ظهور متلفز في وقت لاحق إن "كل ما يقومون به هو ضرب الطاولة".


وتوجه إردوغان بالشكر الى "صديقي العزيز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين" لموافقته على تمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية لشهرين إضافيين.


وتمثل هذه الاتفاقية أحد أهم الانجازات الدبلوماسية لإردوغان مذ ساهم في إبرامها في اسطنبول في تموز/يوليو.


ولجأ إردوغان مرارا الى الاتفاقية في حملته سعيا لإظهار قدرته على رفع مكانة تركيا وتأثيرها على الأحداث العالمية.


وكتب مدير مجموعة اوراسيا ايمري بيكر في تغريدة على تويتر "بوتين يمنح إردوغان انتصارا دبلوماسيا آخر" قبل الجولة القادمة من الانتخابات.


ويدخل إردوغان الدورة الثانية من الاقتراع كالمرشح الأوفر حظا للفوز.


وفي انتخابات الأحد، آلت بقية الأصوات للقومي المتشدد سنان أوغان الذي تربطه قواسم مشتركة بإردوغان اليميني أكثر من العلماني كيليتشدار أوغلو.


وقال أوغان لوكالة فرانس برس إنّه "منفتح على الحوار" مع كلا المرشّحين للدورة الثانية على رغم أنه يميل لدعوة ناخبيه الى دعم الرئيس الحالي.


لكنه أكد أن قرار دعم أحدهما على حساب الآخر سيتمّ اتخاذه "بعد محادثات مع أردوغان وكيليتشدار أوغلو"، والى أن يتم ذلك "يمكننا القول إنّنا لا ندعم أيّاً من المرشّحَين".


وذكر إردوغان أنه سيزور مناطق في جنوب شرق البلاد نهاية الأسبوع ضربها زلزال شباط/فبراير المدمّر الذي أودى بأكثر من 50 ألف شخص.


وحافظ الرئيس على الدعم القوي الذي يحظى به في المنطقة على رغم الغضب الذي أبداه سكانها في البداية جراء تأخر عمليات البحث والإنقاذ الحكومية.


وأضاف إردوغان بأن فريقه سيلتقي الناخبين الشباب في اسطنبول وأنقرة في محاولة للفوز في أهم مدينتين في تركيا حيث هزم إمام أوغلو ومنصور يافاش حلفاء إردوغان في انتخابات 2019 البلدية.


تترافق المرحلة الثانية للحملة مع اضطرابات في الأسواق التركية هبطت الليرة التركية على إثرها إلى مستويات تاريخية أمام الدولار.


وبدأ المستثمرون يأخذون في الاعتبار احتمال فوز إردوغان، مع ما يعنيه ذلك من استمرارية طويلة الأمد لسياساته الاقتصادية غير التقليدية.


وتنبع كلفة تأمين انكشاف الديون التركية من المخاوف المرتبطة بإمكانية مواجهة القطاع المصرفي للبلاد الذي كان مزدهرا في الماضي، صعوبات كبيرة في الفترة المقبلة.


وفرض قرار إردوغان إرغام المصرف المركزي التركي على مكافحة التضخم المرتفع لمستويات تاريخية عبر معدلات فائدة أدنى، ضغوطا غير مسبوقة على الليرة.


ويعتقد محللون بأن إردوغان حاول دعم الليرة قبيل الانتخابات عبر تدخلات غير مباشرة في السوق انعكست سلبا على احتياطيات العملة الصعبة.


وأدخلت حكومته أيضا قواعد تلزم المصارف شراء المزيد من الليرات باستخدام احتياطاتها الأجنبية.


وحذّر محلّلون من أن تركيا قد تضطر لفرض قيود على الأرصدة ما لم يغيّر إردوغان سياسته بعد أن تعهّد بإبقاء معدلات الفائدة منخفضة طالما أنه في المنصب.


وذكرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن "تركيزنا بعد الانتخابات سيكون على مسألة إن كانت السياسات المالية والنقدية ستصبح أكثر مصداقية وثباتا".

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من حيفا بحوزته ذخيرة

ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شابًا من الضفة الغربية في حيفا.


وتزعم مصادر إسرائيلية، أنه عثر بحوزته على ذخيرة داخل حافلة في حيفا.


عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

القمة العربية ستشهد تغيرا نوعيا في التعامل مع الأزمات العربية

(شينخوا)

 أكد خبراء مصريون أن القمة العربية الـ 32 المقرر عقدها بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم الجمعة المقبل، ستشهد تغيرا نوعيا في التعامل مع الأزمات والقضايا العربية بعيدا عن التدخلات الخارجية.


وأوضح الخبراء أن عودة سوريا بعد غياب 12 عاما ومشاركة الرئيس بشار الأسد والتعامل مع الأزمة السودانية والقضية الفلسطينية والتقارب العربي الإيراني وتراجع الدور الأمريكي ستكون المشاهد الأبرز في اجتماعات القمة.


وقال أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الدكتور حامد فارس إن القمة العربية المرتقبة ستكون قمة الحلول العربية لقضايا وأزمات المنطقة، مؤكدا أن هناك تغيرا نوعيا كبيرا في التعامل مع الأزمات والقضايا بعيدا عن التدخلات والأطماع الأجنبية التي كانت سببا رئيسا في إطالة أمد الأزمات العربية على تعددها.


وأضاف فارس لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن هناك رغبة وإرادة سياسية عربية متزايدة في أن تكون هناك حلول عربية ناجعة تجاه الأزمات التي تعاني منها بشكل يؤثر سلبا عليها.
وأوضح أن مشاركة سوريا بالقمة وحضور الرئيس بشار الأسد بعد غياب 12 عاما سيكون المشهد الأبرز في القمة العربية، خاصة بعد مشاركتها في الاجتماعات التحضيرية للقمة على مختلف المستويات.


وأشار إلى أن عودة سوريا ستكون علامة فارقة في العمل العربي، وسيعقب تلك العودة الكثير من الإجراءات التي يمكن أن تناقشها القمة لضمان وحدة واستقرار الأراضي السورية، ووقف التدخلات الخارجية في الشأن السوري وإنهاء الاحتلال التركي لبعض الأراضي بشمال سوريا، مؤكدا أن سوريا ستكون الاختبار الأول والحقيقي للتعاون العربي المشترك في حل الأزمات العربية.


وقرر مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ في السابع من مايو الجاري بالقاهرة على المستوى الوزاري استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة للجامعة، فيما تلقى الرئيس السوري بشار الأسد في العاشر من مايو الجاري دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للمشاركة في الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.


وأكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الدكتور حامد فارس أن الأوضاع في السودان ستفرض نفسها بقوة على أعمال القمة العربية، مشيرا إلى أنه على الرغم من وجود بعض الخلافات حول الأزمة في السودان إلا أن القمة ستخرج بموقف عربي موحد تجاه السودان والبناء على ما تم الاتفاق عليه في اتفاق جدة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


ولفت إلى أن هناك مخاوف من امتداد تأثير الأزمة السودانية إلى العديد من دول الجوار، وتحول السودان إلى أرض خصبة للتنظيمات الإرهابية جراء إطالة أمد هذه الأزمة، مما سيكون دافعا قويا للدول العربية كافة للعمل على الخروج بموقف عربي موحد يساهم في محاصرة الأزمة وحلها في إطار سوداني ــ سوداني.


ووقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على اتفاق مبادئي أولي في جدة بالمملكة العربية السعودية في 11 مايو الجاري، حيث أكد ((إعلان جدة)) على سيادة ووحدة السودان ورحب بمساعي أصدقاء السودان، وكذلك امتناع الطرفين عن القيام بأي هجوم من شأنه أن يتسبب بأضرار مدنية.


واتفق الطرفان على الالتزام بفترات التوقف الإنسانية المنتظمة وأيام الهدوء حسب الحاجة في السودان، والالتزام بالإجلاء واحترام المرافق العامة والخاصة في السودان وحماية العاملين في المجال الطبي والمرافق العامة بالسودان، كما أكدا على اعتماد إجراءات بسيطة وسريعة لعمليات الإغاثة الإنسانية في السودان والالتزام بحماية الاحتياجات والضروريات لبقاء المدنيين على قيد الحياة في السودان.


وشدد فارس على أن هناك حالة عربية حالية من عدم التعويل على الدور الأمريكي في المنطقة العربية لانحيازها الشديد وتغليبها لمصالحها الخاصة على حساب مصالح المنطقة، والمراهنة على قوى جديدة لها دور بارز وإيجابي في التعامل مع أزمات المنطقة بنزاهة وشفافية وخاصة الدور الصيني.


ونوه بأن السياسة الخارجية الصينية أصبحت تأخذ شكلا إيجابيا وأكثر فعالية في التعامل مع قضايا المنطقة العربية، خاصة في ضوء مخرجات القمة الصينية ــ العربية الأخيرة، وهو ما برز جليا من خلال نجاح الوساطة الصينية في حل الخلافات السعودية ــ الإيرانية.


واتفقت المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية في شهر مارس الماضي على استعادة العلاقات الدبلوماسية بعد محادثات توسطت فيها الصين، حيث اتفقت البلدان على إعادة فتح سفارتيهما وبعثاتهما الدبلوماسية خلال شهرين واستكشاف سبل تحسين العلاقات الثنائية.


من جانبه، رصد أبوبكر الديب الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي 10 ملفات محورية مطروحة على طاولة القادة العرب في قمتهم الـ 32 بالسعودية منها القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب المحورية ومستقبل سوريا ودعمها بعد عودتها الي الجامعة العربية والأزمات في ليبيا واليمن وتداعيات الحرب الأوكرانية وملف الإرهاب وتأثيره على المنطقة والأمن الغذائي والمائي العربي وأزمة الطاقة والتقارب العربي ــ الإيراني وإصلاح الجامعة العربية.


وأكد الديب لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن القمة العربية تمثل فرصة للقادة العرب لمناقشة وبحث القضايا التي تهم الشارع العربي خاصة التي أفرزتها الأزمة الأوكرانية مثل قضايا الطاقة والغذاء، فضلا عن مناقشة القضية الفلسطينية التي تعتبر من أهم القضايا المطروحة، وستأخذ حيزا كبيرا من المناقشات خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، حيث سيتم التأكيد على دعم القضية الفلسطينية والبحث في آليات حلها.


كما سيبحث القادة العرب سبل حل العديد من الأزمات السياسية التي تعاني منها الدول العربية ولاسيما الأوضاع في ليبيا واليمن والسودان ودعم جهود الرياض في التوصل إلى حل للأزمة السودانية عبر جمع طرفي النزاع على طاولة واحدة للتفاوض.


وأضاف أن القمة ستناقش أيضا عددا من الملفات منها الإستراتيجية العربية للسياحة والاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات المعروفة اختصارا باسم "الأجندة الرقمية العربية" والعقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها وتعزيز العمل العربي الاقتصادي والاجتماعي من أجل تخفيف المعاناة عن الفئات الضعيفة في المجتمعات العربية.


وأكد أبوبكر الديب أن الجانب الأمني ومكافحة الإرهاب في المنطقة يمثل أولوية كبيرة في ظل تداعيات الأزمات العالمية، ومواقف الدول العربية من الأزمة الأوكرانية، والتي خلقت بعض الفتور مع واشنطن ودول الغرب وتراجع الدور الأوروبي وتنامي العلاقات العربية مع الصين، بالإضافة أيضا إلى ملف سد النهضة والأمن المائي العربي.


وبدأ وزراء خارجية الدول العربية اليوم (الأربعاء) اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الاعتيادية في دورتها الـ32 التي ستعقد يوم الجمعة في جدة، حسبما أفادت قناة ((العربية)) الإخبارية.


وفي بداية الاجتماع تم تسليم الرئاسة للمملكة العربية السعودية، حيث دعا وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف في كلمة التسليم لحل الخلافات العربية، وأوضح مساعي القمة القادمة لتوحيد الصف لمواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة.


ويجتمع القادة العرب في 19 مايو الجاري لمناقشة أهم القضايا العربية والدولية، في حين سبق الاجتماع الوزاري عدة اجتماعات أخرى، أهمها اجتماع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الملف الإيراني، وأيضاً اجتماع اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية لدعم دولة فلسطين. 

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 9:05 مساءً - بتوقيت القدس

"الكنيست" تقر بالتمهيدية مشروع قانون حظر رفع العلم الفلسطيني

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

صادقت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية، على قانون يقضي بمنع رفع العلم الفلسطيني بشكل جماعي، وقمع الاحتجاجات وتنفيذ اعتقالات وفرض عقوبة السجن على متظاهرين في حال رفعهم للعلم الفلسطيني.


وأيد مشروع القانون المقترح الذي قدمه عضو الكنيست ألموغ كوهين، عن حزب "عوتسما يهوديت"، 54 عضو كنيست، مقابل معارضة 16 عضواً.


ويحظر القانون في حال تمريره بالقراءات الثلاث، كل وقفة أو مظاهرة يتم خلالها رفع العلم الفلسطيني أو "أعلام معادية" من قبل 3 أشخاص على الأقل، فيما يتيح تنفيذ اعتقالات وفرض عقوبة السجن على كل من يرفع العلم الفلسطيني.


وينص مشروع القانون بحسب موقع "عرب 48"، على حظر الاحتجاجات التي يتم خلالها رفع العلم الفلسطيني من قبل 3 متظاهرين على الأقل، وفرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام، كما يتيح للشرطة تفريق هذه الاحتجاجات وتنفيذ اعتقالات.


وورد في موقع صحيفة "هآرتس" العبرية، أن صلاحيات حظر رفع العلم الفلسطيني في الأماكن العامة تُمنح للمفتش العام للشرطة بموجب أمر الشرطة، إذ يكون بموجبه أن يفعل ذلك طالما أن العلم هو "رمز من أجله الإخلال بالنظام"، ومع ذلك فإن هذا الأمر يخضع لتقدير قادة الشرطة.


يشار إلى أن اقتراح القانون سبق وأن قُدم خلال دورات سابقة في الكنيست، كما قُدم في وقت سابق من الدورة الحالية من قبل عضو الكنيست عن "الليكود" ماي غولان، قبل أن يتم تعيينها كوزيرة في حكومة الاحتلال.


من جانبه، تطرق مركز "عدالة" إلى أن "عناصر الشرطة الذين يمنعون رفع الأعلام في المظاهرات وينفذون الاعتقالات بسبب رفع الأعلام، يتجاوزون صلاحياتهم ولا يتصرفون وفقا للقانون".


ورأى مركز "عدالة" أن "القانون الحالي أكثر تطرفا من الالتزام في اتفاقات الائتلاف الحكومي مع "عوتسما يهوديت"، لأنه يهدف إلى فرض عقوبات جنائية على رفع العلم في الأماكن العامة وليس فقط في المؤسسات التي تدعمها الحكومة".

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

(أ ف ب)

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء بتمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية لشهرين إضافيين.


وحيّا غوتيريش الاعلان عن تمديد الاتفاق، معتبرا ذلك "نبأ جيدا للعالم بأسره".


وأضاف إن "هذه الاتفاقيات مهمة للأمن الغذائي العالمي. المنتجات الأوكرانية والروسية توفر الطعام للعالم".


وأكد في الوقت نفسه الحاجة لاتفاق أكثر شمولا وأطول مدة، مشيرا الى أن الكثير من المسائل لا تزال معلّقة لكن "آمل في أن نتمكن من التوصل الى اتفاق شامل بهدف تحسين المبادرة وإطالتها وتوسيعها، كما اقترحت في رسالة حديثة الى الرؤساء" التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وكشف المسؤول الأممي عن تصدير "أكثر من 30 مليون طن من الحبوب" منذ بدء تنفيذ الاتفاق في تموز/يوليو 2022.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسمح للمستوطنين بالعودة لشمال الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشف موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، مساء اليوم الأربعاء، أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، أصدر أمرًا للبدء بتطبيق قانون أقره الكنيست منذ نحو شهرين، يتعلق بإلغاء قانون فك الارتباط عن مستوطنات شمال الضفة الغربية.


وبحسب الموقع العبري، فإن غالانت، أمر قيادة الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية، لتأمين دخول المستوطنين لتلك المناطق، وتوفير الحماية الكاملة لهم.


ووفقًا للموقع، فإن هذه الخطوة هامة على المستويين السياسي والأمني، وستسمح للمستوطنين بالعودة لبؤرة حومش المخلاة التي تم إعلانها منذ فترة قصيرة مستوطنة رسمية معترف بها.


وأشار إلى أنه سيتم دراسة إمكانية نقل المدرسة الدينية في بؤرة حومش بضع مئات الأمتار، من أجل أن تكون "شرعية" بعد رفض المحكمة العليا سابقًا إبقائها مكانها وإخلائها لوجودها على أراضٍ فلسطينية خاصة.

اقتصاد

الأربعاء 17 مايو 2023 8:03 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة التونسية تقترض من 12 بنكا محليا حوالي 130 مليون دولار

(شينخوا)

 لجأت الحكومة التونسية إلى الاقتراض من البنوك المحلية بالنقد الأجنبي لدعم ميزانية الدولة، وذلك في سابقة هي السابعة من نوعها في غضون سبع سنوات.


وقالت وزارة المالية التونسية في بيان وزعته مساء اليوم (الأربعاء)، إن الحكومة التونسية وقعت أمس (الثلاثاء) على اتفاقية قرض بقيمة 400 مليون دينار بالنقد الأجنبي (130.71 مليون دولار).


ولم تذكر أسماء البنوك المعنية بهذا القرض، حيث اكتفت بالإشارة إلى أن اتفاقية هذا القرض، الذي يعد السابع من نوعه في غضون خمس سنوات، تم توقيعها بحضور وزيرة المالية سهام نمصية.


وأضافت أن وزيرة المالية سهام نمصية "ثمنت بهذه المناسبة ما أبدته البنوك التونسية من تفاعل إيجابي في التفاوض بخصوص إبرام الاتفاق المتعلق بهذا القرض".


وأبرزت في هذا الصدد "الدور المحوري، الذي يضطلع به القطاع المالي والمصرفي في معاضدة مجهود الدولة للمحافظة على التوازنات المالية ودعم نسق الحركة الاقتصادية".


ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان قوله إن اتفاقية القرض "تأتي في إطار تعبئة موارد الاقتراض لتمويل ميزانية الدولة المبرمجة ضمن قانون المالية لسنة 2023".


وتابع "من الواضح أن الدولة بصدد اللجوء إلى حلول قصوى تطرح مخاطر هامة فيما يهم التوازن المالي للبنوك، وأيضا، فيما يتعلق بالسيولة من النقد الأجنبي".


يشار إلى أن قانون المالية التونسي لسنة 2023 نص على تعبئة موارد من الاقتراض الخارجي والداخلي بقيمة 24.3 مليار دينار (7.941 مليار دولار) لتمويل عجز ميزانية الدولة ولتسديد الديون الخارجية والداخلية للبلاد.


ويقدر عجز ميزانية الدولة بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية بـ 7.5 مليار دينار (2.45 مليار دولار)، بينما يبلغ حجم الديون الخارجية للبلاد 9.1 مليار دينار (2.97 مليار دولار)، في حين تبلغ قيمة الديون الداخلية 6.6 مليار دينار (2.15 مليار دولار).


وكانت وزارة المالية التونسية قد أشارت في بيانات نشرتها في وقت سابق إلى أن حجم الديون العامة لتونس ارتفع في نهاية شهر فبراير الماضي بنسبة 10% لتصل قيمته إلى 117.1 مليار دينار (38.26 مليار دولار).


وتبلغ نسبة الديون الخارجية للدولة التونسية 56.7% من اجمالي حجم الديون العامة للدولة، بينما تبلغ نسبة الديون الداخلية للدولة 43.3 %. 

منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

هاري وميغن ينجوان من "كارثة" إثر مطاردتهما من مصورين في نيويورك

(أ ف ب)

نجا الأمير هاري وزوجته ميغن ماركل من "كارثة" كادت تحصل مساء الثلاثاء في نيويورك نتيجة "مطاردة بالسيارة" من جانب "صيادي صور مشاهير عدوانيين جدا"، على ما أعلن ناطق باسم الثنائي في بيان.


وقعت الحادثة ليل الثلاثاء بعدما حضر هاري وميغن حفلة لتوزيع الجوائز في العاصمة المالية الأميركية.


وقال الناطق باسم الزوجين في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني إلى وكالة فرانس برس إن والدة ميغن، دوريا راغلاند، كانت معهما في السيارة.


وجاء في البيان "الليلة الماضية، تعرض دوق ودوقة ساسكس والسيدة راغلاند إلى مطاردة بالسيارة كادت تتسبب بكارثة على يد شبكة مصورين عدوانيين جدا".


ولفت الناطق باسم الزوجين المقيمين في كاليفورنيا إلى إن هذه المطاردة "الحثيثة التي استمرت حوالى ساعتين كادت تتسبب بتصادم مع سائقين آخرين أو مع مشاة وعنصرين من شرطة نيويورك".


وأضاف البيان "أن يكون المرء شخصية عامة يترافق مع مستوى من الاهتمام من الجمهور، لكن لا ينبغي أبداً أن يكون ذلك على حساب سلامة أي شخص".


وأشار الناطق إلى "أن نشر هذه الصور، نظراً إلى طريقة الحصول عليها، يشجع على ممارسة تطفلية للغاية تشكل خطورة على جميع المعنيين".


ولم يرد ناطق باسم إدارة شرطة نيويورك على الفور على طلبات للتعليق على الحادثة.


وقد حضر هاري (38 عاماً) ، وزوجته ميغن (41 عاماً)، حفلة لمؤسسة معنية بقضايا النساء، تلقت خلالها ميغن جائزة.


وكان الزوجان انسحبا من العائلة الملكية في أوائل عام 2020، وانتقلا من بريطانيا إلى الولايات المتحدة، في قرار عزياه بجزء منه إلى تدخل وسائل الإعلام المتمادي في حياتهما.


ولطالما ألقى هاري باللوم على الصحافة في التسبب في وفاة والدته، الأميرة ديانا، في حادث سيارة في باريس عام 1997 أثناء مطاردتها من جانب صائدي صور مشاهير (باباراتزي).

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح" تحمل الاحتلال مسؤولية ما ستؤول إليه مسيرة الأعلام

رام الله- "القدس" دوت كوم

حذّرت حركة "فتح"، حكومة الاحتلال المتطرفة من تداعيات مسيرة الأعلام الاستفزازية، المقرّر إجراؤها، يوم غدٍ الخميس، في مدينة القدس، مُحملةً إياها ما ستؤول إليه الأوضاع.


وأكدت "فتح"، في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن المحاولات الدؤوبة التي تمارسها حكومات الاحتلال المتعاقبة في طمس الهوية الإسلامية والعربية والفلسطينية لمدينة القدس، من خلال مخططاتها التهويديّة لن تجدي نفعًا.


وقالت: "إن شعبنا سيفشل هذه المحاولات بصموده وتشبثه بحقوقه التاريخية، ومواصلة نضاله حتى إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف".


وأضافت: "إن مسيرة الأعلام الاستفزازية تترافق مع اقتحامات المستوطنين اليومية للمسجد الأقصى المبارك، يُضاف إليها؛ الاعتداءات المتكررة على المصلّين والمرابطين، وسياسة هدم المنازل وتشريد العائلات، والقمع والتنكيل بحقّ المقدسيين، و"أسرلة" التعليم والمناهج، وغيرها من السياسات التي لن تحقق مرادها، عازيةً ذلك إلى إرادة شعبنا الذي لم يتوان عن التصدي لكافة المشاريع التصفوية لحقوقه ووجوده الأزلي".

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

الإفراج عن أسير من قلقيلية بعد قضائه 12 عاماً

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

 أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عن أسير من بلدة عزون شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال أفرج عن الأسير خالد أيمن أبو هنية (28 عاماَ) من سجن ريمون، بعد أن أمضى 12 عاماً في الأسر.

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من نصف سكان السودان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية وفق الأمم المتحدة

(أ ف ب)

قدّرت الأمم المتحدة الأربعاء بنحو 25 مليون شخص عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية في السودان وبنحو 3,03 مليار دولار حجم المساعدات الطارئة التي يحتاج إليها البلد والفارين من الحرب إلى البلدان المجاورة والذين يتوقع أن يتجاوز عددهم المليون هذا العام.


تفاقمت الاحتياجات الإنسانية منذ اندلع نزاع دام في السودان في 15 نيسان/أبريل، بحسب الأمم المتحدة التي راجعت خطتها من أجل الاستجابة للأزمة.


وقال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف راميش راجاسينغهام للصحافيين "يحتاج اليوم 25 مليون شخص - أي أكثر من نصف سكان السودان - لمساعدات إنسانية وللحماية"، موضحًا أن هذا العدد "هو أكبر عدد" محتاجين لمساعدات إنسانية تسجّله الوكالة الأممية في هذا البلد على الإطلاق.


أفادت الأمم المتحدة بأنها تتوقع أن تحتاج إلى 2,56 مليار دولار لتقديم مساعدات داخل الأراضي السودانية مقابل 1,75 مليار دولار وفق تقديرات نهاية العام الماضي.


وستسمح هذه الأموال لهيئات الإغاثة بالوصول إلى 18 مليون شخص يعدّون الأكثر عرضة للخطر داخل البلاد، بحسب راجاسينغهام.


اندلعت معارك منتصف الشهر الماضي بين قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.


وقُتل حوالى ألف شخص معظمهم في الخرطوم ومحيطها وفي ولاية غرب دارفور، بحسب مصادر طبية.


وأُصيب أكثر من خمسة آلاف شخص بجروح فيما لا يزال الملايين عالقين في منازلهم وعاجزين عن الوصول إلى الخدمات الأساسية والرعاية الصحية، وفق راجاسينغهام.


ونبّه المسؤول الأممي أيضًا إلى "تقارير مقلقة حول ازدياد العنف الجنسي"، محذرًا من أن "الأطفال ضعفاء بشكل خاص في هذه الفوضى التي تتكشّف".


وعمّق القتال الأزمة الإنسانية في السودان حيث كان شخص من كل ثلاثة يعتمد على المساعدات الإنسانية حتى قبل اندلاع الحرب.


وعبّر راجاسينغهام عن أسفه لتعرّض العاملين الإنسانيين لعدة هجمات، منهم من قتل، فيما نُهبت مكاتب ومخزونات.


وأعرب عن أمله بأن يلتزم الطرفان المتحاربان بقواعد إنسانية توصلا إليها الأسبوع الماضي بشأن إجلاء المدنيين من مناطق القتال وتوفير ممرات آمنة لنقل المساعدات الإنسانية.


ولفت إلى أن المقاتلين انسحبوا من بعض المرافق الصحية التي كانت محتلة في السابق، مشيرًا إلى زيادة في تسليم المساعدات، لكنه شدّد رغم ذلك على "الحاجة إلى المزيد".


وتابع "الأزمة في السودان بدأت تتحول بسرعة إلى أزمة إقليمية".


وأشارت الوكالة الأممية في الوقت ذاته إلى حاجتها إلى مبلغ 470,4 مليون دولار إضافية لمساعدة الأشخاص الذين فروا من البلاد، مضيفة بأنها تستعد حاليا لتأمين احتياجات ما يصل إلى 1,1 مليون شخص يتوقع أن يفرّوا من السودان خلال العام الجاري وحده.


قبل أسبوعين فقط، ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها ستحتاج إلى 445 مليون دولار حتى تشرين الأول/أكتوبر لسد احتياجات ما يصل إلى 860 ألف شخص قد يفرّون من البلاد.


وقال مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات رؤوف مازو للصحافيين "حتى الآن، أدت الأزمة التي بدأت قبل شهر فحسب إلى تدفق هائل إلى بلدان مجاورة لحوالى 220 ألف لاجئ وعائد يبحثون عن السلامة في تشاد وجنوب السودان ومصر وجمهورية إفريقيا الوسطى وإثيوبيا".


إضافة إلى ذلك، نزح أكثر من 700 ألف شخص داخل السودان نتيجة القتال.


تتوقع الأمم المتحدة أن يكون من بين الأكثر من مليون شخص المتوقع فرارهم من السودان نحو 640 ألف سوداني و204 آلاف شخص كانوا لاجئين في السودان وقد يعودون إلى وطنهم ربما جنوب السودان بشكل أساسي.


نحو 1,1 مليون لاجئ كانوا يعيشون في السودان قبل بدء النزاع.


في جدة بالسعودية، لا يزال الطرفان يجريان محادثات حول وقف إطلاق نار "إنساني" للسماح للمدنيين بالخروج وإتاحة المجال لدخول المساعدات.


أيضًا في المدينة السعودية التي تستضيف الجمعة قمّة عربية، تطرّق وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والسعودي فيصل بن فرحان مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط إلى مسألة النزاع في السودان.


عبّر ثلاثتهم عن تأييدهم لوقف لإطلاق النار لكن دون اقتراح أي خطوط عريضة له فيما الدول العربية منقسمة بعمق بشأن السودان، إذ أن دقلو حليف كبير للإمارات في حين تلقي مصر بثقلها خلف البرهان، فيما تسعى السعودية إلى التوسط في مفاوضات بين الجنرالين.


ودعا رئيس كينيا وليام روتو الأربعاء الجنرالَين إلى "وقف هذه العبثية".


تتزايد الجهود الدبلوماسية في جميع الاتجاهات - وهي متوازية بشكل واضح - في ظل عدم نجاح أحد حتى الآن في إجبار الجنرالَين على وقف القتال، وسط مخاوف في الدول المجاورة للسودان من انتقال عدوى النزاع.


لكن معهد "ريفت فالي" للأبحاث حذر في تقرير من "صعوبة تصوّر كيفية إرغام (الجنرالَين) على وقف العنف" رغم انطلاق المحادثات في جدّة.


وأكّد المعهد أن "كلَيهما ينظر إلى وجود الآخر كتهديد".


ويمكن للرجلَين المتحاربَين التعويل على ضغائن قديمة للتعبئة من حولهما، بحسب محللين.


 فخلف صراعهما الدامي أيضًا منافسة بين سكان يحتكرون تاريخيًا السلطة والموارد ومكونات أخرى مهمّشة في فسيفساء عرقية في السودان.


وأضاف معهد "ريفت فالي" للأبحاث "إذا استمر النزاع، ستزداد فرص تورّط أطراف خارجية".

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

تهديد بتفكيك حكومة نتنياهو بسبب بن غفير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اتهم مقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، وزير ما يسمى الأمن القومي إيتامار بن غفير، وأعضاء حزبه في الكنيست، بمحاولة السعي لتفكيك الائتلاف الحكومي الحالي من خلال الخطوات التي يقدمون عليها.


ونقل موقع واي نت العبري، عن تلك المصادر قولها، إنه في حال استمر بن غفير وأعضاء حزبه بالتصرف بالطريقة التي يتصرفون بها بعد غيابهم اليوم لمرة جديدة عن التصويت على مشاريع قوانين لصالح الائتلاف الحكومي في الكنيست، فإنه من الأفضل تفكيك الائتلاف والذهاب لانتخابات جديدة وليسقط الجمهور من كان السبب في ذلك (بالإشارة لبن غفير).


وأرجع حزب بن غفير، تغيبه عن التصويت في جلسة الكنيست، لأسباب تتعلق بالميزانية الجديدة وعدم تخصيص أموال أكثر لهم كما هو متفق خلال اتفاقيات الائتلاف الحكومي، متهمين وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بتجاهلهم.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: الاعتداءات الإسرائيلية لا تفرق بين المسيحية والإسلامية

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، أن الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات لا تفرق بين المسيحية والإسلامية سواء في القدس وبيت لحم وكافة الأراضي الفلسطينية، فالاحتلال بإجراءاته يستهدف الوجود المسيحي والإسلامي في الأراضي المقدسة.


جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه برام الله، وفداً من مجلس اتحاد كنائس هنغاريا، بالتنسيق مع اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس، بحضور سفير هنغاريا لدى دولة فلسطين تشابا رادا.


ووضع اشتية الوفد في صورة الأوضاع والمستجدات التي تمر بها قضيتنا، والإجراءات الإسرائيلية المدمرة لحل الدولتين وعلى رأسها التوسع الاستيطاني، مؤكداً أن الحل للصراع هو بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.


وشدد على أهمية تعزيز العلاقات وبناء الجسور ما بين الشعبين، وتشجيع السياحة لفلسطين والزيارات الدينية.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 4 آلاف شجرة اعتدى عليها الاحتلال والمستوطنون منذ مطلع العام

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن قوات الاحتلال والمستوطنين اعتدوا منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن، على أكثر من أربع آلاف شجرة في العديد من البلدات والقرى بالضفة الغربية.


ووفق ما حصلت عليه "القدس" دوت كوم، من إحصاءات، فإن غالبية الأشجار المعتدى عليها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، كانت أشجار زيتون، بينما تنوعت الاعتداءات على الأشجار بين "حرق، وتكسير، وتخريب".

اقتصاد

الأربعاء 17 مايو 2023 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية ووزارة السياحة والآثار يبحثان أطر التعاون المشتركة

رام الله- "القدس" دوت كوم

اجتمع اليوم الأربعاء، عطوفة السيد مهدي حمدان مدير عام بنك الاستقلال، ومعالي الدكتورة رولا معايعة وزيرة السياحة والاثار للتباحث في أطر التعاون المشتركة، وجرى اللقاء في مقر الوزارة الكائن في مدينة بيت لحم بحضور مدراء الادارات من كلا المؤسستين.


واعرب حمدان عن أهمية التعاون مع  القطاع السياحي في فلسطين وضرورة دعمه وتطوير  موارده, معتبرا اياه من اهم القطاعات الواجب تطويرها،  مؤكدا على توجيهات دولة رئيس الوزراء نحو توجيه الموارد لتعزيز القطاع السياحي كونه من اهم القطاعات الواجب تطويرها. 


كما وقد اعربت معايعة عن سعادتها بانشاء هذه المؤسسة الوطنية  متمنية النجاح والتوفيق في مهامهم ومتطلعة للتعاون المشترك دعما للقطاع السياحي في فلسطين، كما وقد تحدثت عن واقع الحركة السياحية وطبيعة عمل المؤسسات السياحية متطرقة الى الفرص المتاحة للتعاون وسبل وامكانيات مساهمة البنك في دعم تطور القطاع السياحي الخاص لمواكبة الطلب المتزايد من السياحة الوافدة الاجنبية والاقامة الفندقية.


الجدير بالذكر ان بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية، انشأ وفق القرار بقانون رقم (5) للعام 2021، والقاضي بإنشاء مصرف حكومي يتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية والمالية والإدارية، للقيام بكافة التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق الأهداف التي نشأ لأجلها، بما في ذلك تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

العاروري ومزهر يشيدان بالجهاد.. النخالة: فرضنا صيغة اتفاق قوية كتبناها حرفًا حرفًا

بيروت - "القدس" دوت كوم

أشاد قادة فصائل فلسطينية، الأربعاء، بالمعركة التي قادتها سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي لمدة 5 أيام، والتي أطلق عليها اسم "ثأر الأحرار" والتي استشهد خلالها 33 فلسطينيًا بينهم 6 من قيادات السرايا تم اغتيالهم من قبل قوات الاحتلال.


جاء ذلك خلال كلمات منفصلة في "مجلس تعازي" أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت، وحضره قيادات من مختلف الفصائل، إلى جانب شخصيات لبنانية، وممثلين عن السفارة الإيرانية وجهات أخرى.


وقال زياد النخالة الأمين العام للجهاد الإسلامي، في كلمة له، إن القتال في المعركة كان على جبهتين، الميدانية والسياسية، وقد أبلى مقاتلونا بلاءً حسنًا على الجهتين، وفرضنا صيغة اتفاق قوية". كما قال.


وأضاف مخاطبًا الحاضرين: "تم التوصل إلى هذا الاتفاق بطريقة غير مسبوقة .. أتعلمون كيف حصلنا هذه الصيغة؟ نحن من كتبنا هذه الصيغة حرفًا حرفًا".


وتابع: "دم الشهداء هو الذي فرض هذه المعادلة القوية التي فرضناها، وحقق هذا الإنجاز"، معتبرًا أن الوحدة هي الضمانة الأساسية للاستمرار في طريق التحرير.


وأشاد بالدور النضالي للشهداء، مشيرًا إلى أنهم استشهدوا بعد مسيرة حافلة امتدت عشرات السنوات.


من ناحيته، قال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إن سرايا القدس هي من تولت عبء هذه المعركة وخاضتها بكل بطولة وبسالة، وأفهموا العدو أن دماء الشعب ليست رخيصة. كما قال.


وأضاف: "الجهاد الإسلامي يقف نداً لهذا الكيان الغاصب ويفرض عليه معادلاته".


وتابع: "أن تتقدم القيادات الصفوف الأولى في المواجهة والشهادة، هذا دليل الصدق"، مشيدًا بمناقب الشهيد طارق عزالدين الذي قال إنه كان يعرفه، وكان مشرفًا على العمل المقاومة بالضفة رغم إصابته بمرض السرطان.


وقال العاروري: "الشهيد طارق عزالدين كان يتابع ويشرف على العمل المقاوم في الضفة الغربية، والاحتلال خائف ومنزعج من توسع جبهة الضفة".


من ناحيته، قال جميل مزهر نائب أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن الشعب لفلسطيني سيمضي على طريق الشهداء والمقاومة حتى النصر والتحرير.


وأشاد مزهر بالشهداء والمقاومة التي سجلت ملحمة بطولية جديدة، كما قال، مضيفًا: "رحل القادة لكنهم تركوا لنا إرثًا كبيرًا من الكفاح والمقاومة.. لقد سجلوا نموذجًا في التضحية والفداء ومرغوا أنف العدو الإسرائيلي في التراب".


وتابع: "لقد سجل القادة الشهداء نموذجًا يحتذى في التضحية والدفاع والعطاء اللا محدود، وكانوا ندًا للأعداء". وفق قوله.

اقتصاد

الأربعاء 17 مايو 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

رجال الأعمال ووزارة الاوقاف تتفقان على عقد مؤتمر لبحث فرص الاستثمار

رام الله- "القدس" دوت كوم

التقت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين- القدس برئاسة المهندس محمد العامور مع معالي سماحة الشيخ حاتم البكري وزير الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الأربعاء، في مكتبه برام الله.


وجرى خلال الاجتماع بحث مجموعة من المقترحات المتعلقة بالاستثمار في الأراضي التابعة لوزارة الأوقاف وتم الاتفاق على عقد مؤتمر مشترك تحت مظلة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين بعنوان " الفرص الاستثمارية والتحديات في الأراضي الوقفية " ، في الربع الأول من شهر آب 2023.


وسيسلط المؤتمر الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في الأراضي التابعة لوزارة الأوقاف وعرض للمشاريع الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية ومناقشة التحديات والمعيقات التي تواجه المستثمر ورجل الأعمال الفلسطيني تجاه الاستثمار في هذه الأراضي، وبحث كافة التفاصيل ذات العلاقة بحضور عدد واسع من رجال الأعمال الفلسطينيين من كافة انحاء الوطن بمختلف مجالاتهم وقطاعاتهم الاقتصادية، وبالاستعانة بذوي الخبرة في هذا المجال.


هذا وحضر اللقاء من مجلس إدارة الجمعية كل من السادة : خضر الجراشي، كامل مجاهد، معاوية القواسمي، ومدير عام الجمعية جهاد عقل.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

اعتصام لموظفي المحاكم أمام محكمة بداية وصلح جنين

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

 نفذ موظفو محكمة صلح وبداية جنين، اليوم الأربعاء، اعتصاماً ووقفة أمام المحكمة وعلقوا دوامهم، مطالبين السلطة القضائية والمحاكم بتنفيذ مطالبهم التي أقرتها الحكومة منذ فترة ولم تلتزم بها وفي مقدمتها علاوة المخاطرة التي أقرتها الحكومة والرئاسة الفلسطينية.


واعتصم الموظفون في طابور أمام المحكمة، رافعين الشعارات التي تعبر عن مطالبهم، مهددين بخطوات تصعيدية اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.


وحول الهدف من الفعاليات، أوضحت الموظفة قمر أبو الرب لـ"القدس" دوت كوم: "رسالتنا من خلال الاعتصام، المطالبة بتنفيذ حقوقنا وهي صرف علاوة المخاطرة 60% على رواتبنا والتي أقرها الرئيس وتعتبر حقنا والمخاطرة المرتبطة بطبيعة عملنا، ولا يوجد مبرر لعدم الالتزام بتنفيذها من وزارة المالية حتى اليوم".


وأضافت: "هذه الفعالية بداية إذا لم يتم الاستجابة لمطالبنا، العلاوة حقنا، ومن أكثر الوزارات التي تتعرض للمخاطرة هم موظفي المحاكم".


وذكرت، أن موظفي السلطة القضائية يتعرضون ويواجهون يومياً مخاطر حقيقيهم، بفعل مهامهم وعملهم مع موقوفين وأشخاص يشكلون خطر على الأمن، علماً أننا ملتزمين بالدوام في كافة المناسبات عندما يكون هناك إضرابات، حتى في الاجتياحات نلتزم بالدوام بشكل طبيعي.


الموظف في محكمة بداية جنين كأمين صندوق، إبراهيم شنك، قال لـ"القدس" دوت كوم: "الرئيس محمود عباس أقر لنا علاوة بقيمة 60 % في 11-5-2022، ولكن القرار لم ينفذ رغم ما نتعرض له من مخاطر وكبير يومياً".


وأضاف: "مطلبنا الوحيد تنفيذ من قبل وزير المالية، كباقي الوزارات الأخرى التي تم صرف علاوات الرواتب فيها رغم أننا نطالب في علاوة المخاطرة التي نعيش فيها خلال عملنا".


وأكمل: "يجب على الوزارة حل القضية، وعدم ربطنا بالأزمة المالية، فلدينا أسر ومسؤوليات والراتب معدم، ونريد العيش بكرامة حتى لا نضطر لترك عملنا".


ووجه المعتصمون، نداءً للرئيس أبو مازن، لمتابعة قضيتهم فوراً، وإصدار تعليماته للجهات المعنية لحلها ودفع مستحقاتهم المتراكمة.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم محل تجاري غرب سلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بهدم محل تجاري في بلدة دير بلوط غرب سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات سلمت المواطن أحمد خليل عبد الله، إخطاراً بهدم محله التجاري الواقع على مدخل البلدة، في منطقة باب المرج.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

توقيع 3 اتفاقيات لتمويل مشاريع بقيمة 103 ملايين دولار

رام الله- "القدس" دوت كوم

وقعت الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، ثلاث اتفاقيات مع البنك الدولي وألمانيا لتمويل مشاريع في قطاعي المياه والحكم المحلي، بقيمة 103 ملايين دولار، في مراسم جرت في مكتب رئيس الوزراء محمد اشتية، بحضور رئيس قسم التنمية الاقتصادية والتعليم في بنك التنمية الألماني جان ويجلمان، والقائمة بأعمال مكتب التمثيل الألماني في رام الله آن صوفي بيكيدورف.


ووقع الاتفاقية الأولى رئيس سلطة المياه مازن غنيم ووكيل وزارة المالية فريد غنام وممثل البنك الدولي لدى فلسطين ستيفان إمبلاد، وقيمتها 51 مليون دولار ستخصص لتطوير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في محافظة جنين، بما يشمل خطوط ناقلة ونقطة توصيل سالم وخزانات مياه ومحطات ضخ، وشبكة مياه لقرى دير أبو ضعيف وجلبون وعربونة وبيت قاد الشمالي والجنوبي، ودعم تشغيل وصيانة محطة معالجة المياه في الخليل، ودعم فني لمزودي خدمات المياه وغيرها.


والمشروع بتمويل من: هولندا والدنمارك والسويد والنرويج والمملكة المتحدة وأستراليا والبرتغال وإيطاليا وفنلندا عبر الصندوق الاستئماني الذي يديره البنك الدولي.


أما الاتفاقيتان الثانية والثالثة فهما لصالح وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير واقراض البلديات، بمبلغ اجمالي 52 مليون دولار، منها 30 مليون دولار من ألمانيا و22 مليون دولار من البنك الدولي، لصالح البنية التحتية للبلديات وبناء قدراتها، وقعها وزير الحكم المحلي مجدي الصالح وغنام وإمبلاد.


وقال اشتية، خلال مراسم توقيع الاتفاقيات، أنه لن يكون بعد اليوم أي قرية فلسطينية أو بلدة أو مخيم من دون شبكة مياه في فلسطين، كون هذه الاتفاقيات تشمل تنفيذ شبكات المياه والخطوط الناقلة لآخر عدد من القرى التي ما زالت من دون شبكات مياه في جنين.


وعبّر رئيس الوزراء عن شكره للدول المانحة وللبنك الدولي على الدعم المتواصل لتطوير قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين، لا سيما المشاريع الكبرى لتحلية المياه في قطاع غزة، وبقية المشاريع في الضفة.


وأشار إلى أن قطاع المياه في فلسطين له ثلاثة أبعاد: سياسية، تقنية، وتجارية.


وأضاف: "رغم أهمية الحلول الفنية لحل قضايا المياه في فلسطين وتوفيرها للمواطنين، إلا أن المياه هنا لا تحتاج حلولا فنية فقط، بل هي قضية سياسية وقضية حقوق مائية، نريد استعادتها".


ولفت اشتية إلى أن "إسرائيل تسرق 600 مليون متر مكعب من المياه الجوفية الفلسطينية البالغة نحو 800 مليون متر مكعب، سنويا، وتحولها إلى داخل مدنها ومستوطناتها، وتبيعنا مياهنا بسعر مضاعف ما يجعل الحكومة تدعم المياه المباعة بشيقل واحد على كل متر مكعب".


وأضاف: "ثلث مياه الضفة يتم استخدامها داخل اسرائيل، وفي الوقت الذي يستهلك فيه الإسرائيلي 430 لتر مياه يوميا، يستهلك الفرد الفلسطيني 80 لترا فقط، وهو أقل من المعدل العالمي".


وأكد اشتية أن المشاريع التي تم توقع اتفاقيات تمويلها، اليوم، "تتقاطع مع خطتنا الوطنية لتعزيز صمود المواطنين وتقديم خدمات متميزة لهم لتعزيز صمودهم على أرضهم، نحو إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين ذات السيادة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس، وهو الهدف النهائي الذي يدعمنا ويشاركنا فيه شركاؤنا الدوليون".


 وقالت بيكيدورف: "هذا الدعم المقدم من ألمانيا مهم من أجل تحسين البنية التحتية والخدمات والإصلاح لقطاع المياه في أكثر من 150 تجمعا فلسطينيا وبلدية، بالتعاون مع المانحين الدوليين لدعم شركائنا في فلسطين".


من جهته، قال إمبلاد إن "العمل على هذه المشاريع يتم بالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية وبالشراكة مع المانحين، من أجل توفير وزيادة إمدادات أكثر استقرارا من المياه والخدمات البلدية المستدامة للشعب الفلسطيني".


وأضاف: هذا التمويل الجديد يستهدف النهوض بأداء المؤسسات الفلسطينية وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة للمواطنين، والتخفيف من المخاطر المرتبطة بتغير المناخ والكوارث الطبيعية.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

تجديد الاعتقال الإداري للمقدسي عثمان جلاجل

القدس - "القدس" دوت كوم

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الاعتقال الإداري الثالث بحق الشاب المقدسي عثمان أحمد جلاجل لمدة 6 أشهر.


وأوضح والده الصحفي أحمد جلاجل، أنه فوجئ بتجديد الاعتقال الإداري لنجله عثمان حيث كان من المقرر الإفراج عنه اليوم من سجن النقب الصحراوي بعد انتهاء فترة اعتقاله الإداري الثاني.


وأضاف جلاجل، أن قوات الاحتلال استدعته اليوم وسلمته القرار القاضي بتمديد اعتقاله الاداري الثالث لغاية 18/11/2023.


وقال جلاجل: "إن هذا قرار جائر، والاعتقال الإداري يكون دون تهمة ودون سبب انما تحت بند الملف السري".

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة حكومية إسرائيلية تقر سلسلة خطوات بعد عملية "نفق الحرية"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلنت لجنة رسمية إسرائيلية، الأربعاء، عن سلسلة من القرارات والخطوات في قضية هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع في أيلول 2021 الماضي، والتي عرفت باسم عملية "نفق الحرية".


وأبرز القرارات تركزت على عزل قائد المنطقة الشمالية في ما يسمى مصلحة السجون الإسرائيلية "أريك يعقوب"، فيما وجه إنذارات لمسؤولية مصلحة السجون كاتي بيري، ومجموعة أخرى من الضباط حول مسؤولياتهم.


فيما ركزت القرارات الأخرى، على قضايا أمنية تتعلق بثغرات الحماية والأمن في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين.


وطالت القرارات سجن جلبوع، وسجون أخرى، لرفع مستوى الأمن فيها لمنع تكرار ما جرى.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم على أسيرين مقدسيين بالسجن سنوات متفاوتة

القدس - "القدس" دوت كوم

 أصدرت محكمة إسرائيلية، حكماً بالسجن سنوات متفاوتة لأسيرين من القدس المحتلة.


وحكم على الأسير أحمد عبد الحافظ عطية (20 عاماً) من بلدة العيسوية جنوب المسجد الأقصى المبارك، بالسجن 6 سنوات.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت الأسير عطية بتاريخ 20 شباط/ فبراير العام الماضي.


فيما حكم على الشاب محمد أبو ناب من بلدة سلوان في القدس المحتلة، بالسجن الفعلي لمدة 3 سنوات.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

"الأوقاف" تعلن تسعيرة الحج لحجاج قطاع غزة لهذا العام

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الأربعاء، أن تسعيرة الحج لهذا العام 1444هـ / 2023م، لحجاج المحافظات الجنوبية – قطاع غزة- تبلغ (3360) دينار أردني.


ودعا وزير الأوقاف الشيخ حاتم البكري الحجاج المقبولين للحج هذا العام في قطاع غزة والمسددين للدفعة الأولى إلى ضرورة استكمال باقي الرسوم والبالغة (1860) دينار أردني، عبر فروع البنك الإسلامي الفلسطيني أو البنك الإسلامي العربي مباشرة، وذلك ابتداء من صباح يوم الخميس الموافق 18/5/2023م وحتى نهاية عمل يوم الثلاثاء الموافق 23/ 5/2023م، مؤكدا أنه لن تقبل أية إيداعات بعد هذا التاريخ.


وطالب الحجاج بدفع رسوم الحج مباشرة في فروع البنوك المذكورة دون وساطة الشركات، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف غير مسؤولة عن أي رسوم تدفع عن طريق الشركات, موضحا أنها بذلت جهوداً كبيرة لتخفيض التسعيرة عن العام الماضي.


وأوضح الشيخ البكري انه من خلال متابعة الوزارة لموضوع الهدي أن أسعارها عبر المؤسسات الرسمية في البنك الإسلامي للتنمية في المملكة العربية السعودية بلغت (710) ريال سعودي ما يعادل (135) دينار, منوها بأن ما تقوم به بعض الجهات الوسيطة تتضمن مخالفات كبيرة رصدتها لجنة الحج بوزارة الأوقاف أثناء رقابتها على هذا الأمر.


ودعا وزير الأوقاف الحجاج الراغبين في تأمين هديهم بشكل رسمي القيام بتسديد مبلغ الهدي المذكور في البنك الذي سيدفع فيه الدفعة التكميلية, وسيتسلم الحاج شيك الهدي باسمه من البنك الاسلامي للتنمية.

منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 3:43 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى في فيضانات في إيطاليا

روما - (أ ف ب)

لقي خمسة أشخاص مصرعهم في فيضانات في وسط شمال إيطاليا، حسب حصيلة موقتة أعلنتها الشرطة لوكالة فرانس برس الأربعاء.


وقالت شرطة فورلي تشيسينا في منطقة إيميليا رومانيا إن "عدد الضحايا المؤكد بلغ خمسة قتلى".


وصرح مسؤول في شرطة المنطقة "في المجموع لدينا ثلاثة ضحايا في فورلي وواحد في تشيسينا وواحد في تشيسيناتيكو قد يكون رجلا ألمانيا فقد أثره قبل أيام في ريميني".