فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

"نادي الأسير" يحمّل الاحتلال المسؤولية عن مصير الأسير شحادة

رام الله- "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تفاقم الوضع الصحي للأسير فلاح شحادة (السوداني)، المعتقل منذ عام 2004، والمحكوم بالسّجن لمدة 27 عامًا. 


وبيّن النادي في بيان له، اليوم الخميس، أنّ الأسير (السوداني)، عانى مؤخرًا من مشاكل في المعدة والقولون، وبعد عدة مطالبات جرى نقله إلى مستشفى (سوروكا) مطلع الأسبوع الجاري، لإجراء منظار له، إلا أنّه وبشكل مفاجئ، وبعد إجراء المنظار، بدأ يعاني من آلام حادة جدًا في البطن. 


وأضاف، أنّه وبعد إجراء فحوص له، تعددت روايات الأطباء حول السبب الذي أدى إلى تفاقم وضعه الصحيّ عقب إجراء المنظار، الأمر الذي يؤكد أنّ خطأ طبيّ تعرض له الأسير السوداني ضمن إطار جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء). 

  

ولفت نادي الأسير، إلى أنّ إدارة السّجن أعادته إلى سجن (النقب) حيث يقبع اليوم، وبالأمس تفاقم وضعه الصحيّ مجددًا، وعانى من آلام حادة، على إثره نقل إلى عيادة السّجن، ومن المفترض أن يتم نقله مطلع الأسبوع القادم إلى المستشفى مجددًا. 


يُشار إلى أنّ الأسير السوداني، متزوج وأب لأربعة أبناء. 


في هذا الإطار يؤكد نادي الأسير، أنّ جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء) التي تنفذ بحقّ الأسرى، تشكل اليوم أبرز الجرائم الممنهجة التي تنفّذ بحقّ المئات من الأسرى، ومؤخرًا نشهد تصاعد في أعداد الأسرى المرضى، عدا عن استمرار قوات الاحتلال باعتقال المزيد من المواطنين الذين يعانون من أمراض ومشاكل صحية مزمنة.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

مولدافيا تريد الانضمام الى الاتحاد الاوروبي "في أسرع وقت" لحماية نفسها من روسيا

باريس - (أ ف ب)

أعلنت رئيسة مولدافيا مايا ساندو في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن بلادها تريد الانضمام الى الاتحاد الأوروبي "في أسرع وقت ممكن" لحماية نفسها من التهديد الروسي معربة عن الأمل في صدور قرار "في الأشهر المقبلة" بشأن فتح مفاوضات بهذا الصدد.


وقالت ساندو قبل ايام من تظاهرة مؤيدة لأوروبا تليها قمة أوروبية غير مسبوقة في شيسيناو "نعتقد أنه لا يمكننا إنقاذ ديموقراطيتنا إلا عبر الانضمام الى الاتحاد الأوروبي".


وأضافت رئيسة مولدافيا البالغة من العمر 50 عاما على هامش قمة لمجلس أوروبا انتهت الثلاثاء في ايسلندا إن "روسيا ستبقى مصدرا كبيرا لعدم الاستقرار في السنوات القادمة ويجب أن نحمي أنفسنا".


وتنظم هذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي تضم 2,6 مليون نسمة، في 1 حزيران/يونيو أول قمة كبرى تضم أوروبا الموسعة، مع دول المجموعة السياسية الأوروبية وأبرز دول القارة.


في شباط/فبراير اتهمت ساندو روسيا بتدبير انقلاب للاطاحة بالسلطة في شيسيناو.


دعت ساندو التي تتولى السلطة في أفقر دول أوروبا منذ 2020، الى تجمع كبير مؤيد للاتحاد الأوروبي الأحد يهدف الى التعبير عن دعم المولدافيين للانضمام الى التكتل.


وقالت أول امرأة تتولى الرئاسة في هذه الدولة الصغيرة التي تخضع منطقة كاملة منها هي ترانسنيستريا بحكم الأمر الواقع لسيطرة روسيا، إن "الحرب في أوكرانيا أوضحت الأمور جيدا: نرى بشكل واضح جدا الآن ما يريد العالم الحر قوله وما يعنيه العالم الاستبدادي لنا جميعا".


أدى الغزو الروسي لأوكرانيا الى تحريك فرضية كانت غير مرجحة حتى الآن وهي انضمام اوكرانيا ومولدافيا الى الاتحاد الاوروبي على المدى المتوسط.


وقالت الرئيسة المولدافية في مقابلتها مع وكالة فرانس برس في ريكيافيك "نعتقد ان (الانضمام) مشروع واقعي ونرغب في أن يحصل هذا الأمر في أسرع وقت ممكن" معربة عن الأمل في صدور "قرار حول فتح مفاوضات في الأشهر المقبلة".


منح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضع مرشح رسمي في حزيران/يونيو 2022 لكنه يطالب بمواصلة الاصلاحات لا سيما مكافحة الفساد.


واذا كان انضمام مولدافيا، الدولة الصغيرة الواقعة على حدود رومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي، سيكون بدون شك أسهل بسبب حجمها، فلا تزال هناك الكثير عقبات كثيرة أمام دخولها التكتل وهذه العملية قد تستغرق حتى العام 2030 على الأقل.


بالإضافة الى وضعها الاقتصادي الهش ومشاكل الفساد، على مولدافيا أيضا ن تجد حلا لمنطقة ترانسنيستريا الانفصالية، وهي منطقة موالية لروسيا يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة في شرق البلاد.


وقالت رئيسة مولدافيا التي بدأت بلادها الانسحاب من مجموعة الدول المستقلة التي تقودها روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق "لا يزال لدينا عدد من الأمور للقيام بها، لكننا نعمل جاهدين جدا وهذا بات هدفنا الرئيسي الآن".

منوعات

الخميس 18 مايو 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

رسم من سلسلة كتب "أستيريكس" يُطرح في مزاد

باريس - (أ ف ب)

يُطرح في مزاد من المرتقب إقامته في باريس في 18 حزيران/يونيو، رسم أنجزه ألبير أوديرزو لمجلّد "أستيريكس في إسبانيا" من سلسلة الكتب الشهيرة، على ما أفادت دار "دانيال ماغن" للمزادات الأربعاء.


ويُطرح في المزاد الذي سيكون مخصصاً لسلسلة كتب "أستيريكس"، رسمان الأول أنجزه غو ناغاي ويعود إلى أحد كتب سلسلة "غولدوراك"، والثاني من سلسلة "أسترو بوي" رسمه أوسامو تيزوكا. ويبلغ السعر التقديري للعملين الملوّنين نحو 40 إلى 50 ألف يورو لكل منهما.


أما الرسم الذي أنجزه أوديرزو بالحبر الهندي، فيراوح سعره التقديري بين 130 و150 ألف يورو. ويظهر فيه أستيريكس وأوبيليكس وهما يلتقيان ببيبي الذي يمثل طفلاً أيبيرياً خطفه الرومان ونقلوه إلى أرموريك قرب القرية الخيالية لسلسة القصص.


ويعود آخر رقم قياسي حققته عملية بيع لأحد أعمال أوديرزو، إلى غلاف كتاب "لو تور دو غول" الذي أنجزه الرسام بألوان الغواش والأحبار الملونة، والذي بيع عام 2017 لقاء 1,449 مليون يورو ضمنها التكاليف.

منوعات

الخميس 18 مايو 2023 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

أسبوع من المزادات على مجوهرات في جنيف يُختتم ببيع تاج مرصع بالألماس

جنيف - (أ ف ب)

بيع الأربعاء في مزاد علني تاج استخدم خلال حفلتي تتويج بريطانيتين وماسة "نجمة مصر" التي يُعتقد أنها كانت للملك فاروق، في ختام أسبوع من المزادات على مجوهرات في جنيف.


بعد أقل من أسبوعين على تتويج الملك تشارلز الثالث، تنافس المُزايدون للاستحواذ على تاج بيسبورو المرصع بالألماس الذي وضعته مدعوة الى حفلة تتويج جدّ تشارلز الملك جورج السادس عام 1937، وأخرى في حفل تتويج والدته الملكة إليزابيث الثانية عام 1953.


وبيعت القطعة التي يبلغ وزنها 136,5 غراماً، لقاء 945 ألف فرنك سويسري (1,06 مليون دولار).


وقال ماكس فوسيت، رئيس قسم المجوهرات لدى دار "كريستيز" التي تولت تنظيم المزاد إنّ التاج "يشكل قطعة فنية وتاريخية".


وبلغت قيمة إجمالي مبيع مجوهرات كريستيز نحو 41,2 مليون فرنك سويسري (45,8 مليون دولار) في أسبوع، فيما بيعت 11 قطعة بأكثر من مليون دولار لكل منها.


ونظمّت دار "سوذبيز" الثلاثاء مزاداً في جنيف تجاوزت مبيعاته 76,7 مليون فرنك سويسري (85,4 مليون دولار).


ومن أبرز ما بيع ماسة "بولغري لاغونا بلو" الزرقاء من عيار 11,16 قيراط، إذ بيعت لقاء 22,6 مليون فرنك سويسري (25,2 مليون دولار).


وبيعت في مزاد "كريستيز" ماسة "نجمة مصر" التي لا يزال الغموض يكتنف أصلها. ويُعتقد أن الماسة، وهي من عيار 105,52 قيراط، اشتراها عام 1850 نائب الملك في مصر آنذاك ثم أعاد بيعها في العام 1880. وظهرت الماسة للمرة الأولى في سوق لندن عام 1939، ويرجّح أن يكون الملك فاروق الذي حكم مصر بين 1936 و1952 قد اشتراها لاحقاً.


وبيعت الماسة بـ2,7 مليون فرنك سويسري (3,02 مليون دولار) في أقل من ثلاث دقائق من بدء المزايدة عليها.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

 اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، الموقع الأثري في بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أغلقت المنطقة أمام المواطنين.


فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز باتجاههم دون أن يبلغ عن إصابات.

اقتصاد

الخميس 18 مايو 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

رجال أعمال روس يزورون كوبا لتعزيز العلاقات الاقتصادية

هافانا - (أ ف ب)

يزور ممثلون عن حوالى خمسين شركة روسية هافانا منذ الأربعاء بحثا عن فرص تجارية واستثمارية في الجزيرة، في مؤشر إضافي إلى مساعي التقارب بين موسكو وهافانا.


ولفت أحد نواب الرئيس الكوبي ريكاردو كابريساس للصحافيين لدى افتتاح المنتدى الاقتصادي الكوبي الروسي للأعمال المنعقد حتى الجمعة إلى "المشاركة الهامة لقطاع الشركات الروسي، ما يستجيب لسياسة أرسيت بين البلدين".


وأعلن البلدان في نهاية 2022 عزمهما على تعزيز "الشراكة الإستراتيجية" بينهما، في ظل "الإرادة المشتركة في تعميق الحوار السياسي والروابط الاقتصادية والتجارية والمالية وروابط التعاون".


وشدد ممثل الشركات لدى الكرملين بوريس تيتوف على أن زيارة الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل إلى موسكو في تشرين الثاني/نوفمبر أتاحت "احتمالات كبرى للشركات الروسية" ومن أجل تطوير "مشاريع مشتركة".


وأضاف تيتوف الذي يزور كوبا للمرة الثانية منذ كانون الثاني/يناير، أن هذه الزيارة التي التقى خلالها دياز كانيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سمحت ببدء "مرحلة جديدة من تطوير علاقاتنا" مؤكدا "لدينا طاقات كبرى".


ويجمع المنتدى الاقتصادي للأعمال 52 شركة روسية و106 شركات كوبية، وسيليه اجتماع للجنة الشركات الكوبية الروسية يشارك فيه نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري تشيرنيشنكو، وفق الصحافة الكوبية.


وتجري هذه اللقاءات بعد زيارة قام بها عدد من كبار المسؤولين الروس إلى كوبا خلال الأشهر الماضية، وبينهم وزير الخارجية سيرغي لافروف ورئيس مجلس النواب فياتشيسلاف فولودين والمستشار الاقتصادي للرئاسة ماكسيم أورشكين.


وتواجه كوبا أسوأ أزمة اقتصادية منذ سقوط الكتلة السوفياتية في التسعينيات، مع انقطاعات متكررة في المواد الغذائية والأدوية والوقود، تحت تأثير الحظر الأميركي المعزز على الجزيرة وتبعات وباء كوفيد-19 ونقاط الضعف الاقتصادية الهيكلية الداخلية.


ووصل حجم المبادلات الاقتصادية بين كوبا وروسيا في 2022 إلى 450 مليون دولار، بزيادة ثلاثة أضعاف عما كان عليه في 2021، بحسب الممثل التجاري الروسي الجديد في كوبا سيرغي بالدين الذي تولى مهامه للتو في الجزيرة الشيوعية.


وأوضح بالدين أن مبيعات النفط وزيت الصويا شكلت 90% من هذه المبادلات التجارية.


في المقابل، تصدر كوبا إلى روسيا الروم والبن والتبغ.

منوعات

الخميس 18 مايو 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"نيويورك تايمز" تطلق أول تطبيق صوتي لها

نيويورك - (أ ف ب)

أطلقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأربعاء تطبيقاً صوتياً جديداً لمشتركيها، وهي الخدمة الأولى من نوعها التي تضم مدوناتها الصوتية (بودكاست) كـ"ذي دايلي"، بالإضافة إلى مقالات مقروءة ووصفات طبخ.


وأشارت نائبة رئيسة "نيويورك تايمز اوديو" ستيفاني بريس إلى أنّ هذا التطبيق المُتاح عبر نظام تشغيل "آي او اس" الخاصة بهواتف "آيفون"، "بات يتيح لجمهورنا بأن يطّلعوا على +تايمز+ عندما يكونون عاجزين عن القراءة، كأن يكونوا في إحدى وسائل النقل أو يتنزهون مع كلابهم".


ولم يشر ناطق باسم الصحيفة تواصلت معه وكالة فرانس برس إلى موعد طرح التطبيق عبر نظام تشغيل "أندرويد".


ويضم التطبيق مدونات صوتية موجودة أصلاً مثل "ذي دايلي" التي تتناول يومياً أحد المواضيع الراهنة، بالإضافة إلى صحيفة يومية ومقالات مقروءة وموضوعات رياضية من موقع "ذي أتليتيك" الذي استحوذت عليه "نيويورك تايمز" عام 2022، ومجموعة مختارة من وصفات الطبخ والكتب والبرامج التلفزيونية.


ومن خلال هذا التطبيق المجاني لكن المخصّص لمشتركي الصحيفة بصيغتها الرقمية، تعزز "نيويورك تايمز" موقعها في مجال الصحافة الصوتية الذي شهد ثورة منذ إطلاق المدونات الصوتية.


وكانت "نيويورك تايمز" استحوذت عام 2020 على شركة الإنتاج التي أنشأت سلسلة المدونات الصوتية الاستقصائية عن القضايا الجنائية "سيرييل" والتي ستكون مُتاحة عبر التطبيق الجديد.


وتسعى الشركة منذ سنوات عدة إلى تنويع خدماتها، فيما أطلقت بنجاح اشتراكات في وصفات طبخ بالإضافة إلى منصة ألعاب عبر الإنترنت.


ومن خلال الاستحواذ على "ذي أتليتيك" في أوائل عام 2022 لقاء 550 مليون دولار، سجّلت الصحيفة 15 مليون مشترك بحلول نهاية عام 2027.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

المبعوث الصيني الى كييف يقول إن "لا حل سحريا" لإنهاء الحرب في أوكرانيا

بكين - (أ ف ب)

أكد المبعوث الصيني الخاص لكييف لي هوي أن "لا حل سحريا للأزمة" فيما كرر دعواته الى روسيا واوكرانيا لبدء محادثات من أجل وقف الحرب، كما أعلنت بكين الخميس.


امتنعت الصين، الحليفة الاستراتيجية لروسيا، عن إدانة الغزو الروسي لاوكرانيا وحاولت طرح نفسها كوسيط محايد يمكنه المساهمة في إنهاء النزاع.


زار لي أوكرانيا الثلاثاء والأربعاء حيث أجرى محادثات مع وزير الخارجية دميترو كوليبا ومسؤولين آخرين.


لي هو أعلى مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022.


وقال لي المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوراسيا بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية "ليس هناك حل سحري للأزمة، ويجب على كل الأطراف ان تبادر من تلقاء نفسها، وبناء الثقة المتبادلة وتهيئة الظروف لوقف الحرب والتحاور".
وكانت زيارة لي الى كييف جزءا من جولة أوروبية لطرح اقتراحات بكين لانهاء الحرب.


وأضاف لي في محادثاته مع المسؤولين الأوكرانيين وببينهم كوليبا أن الصين "ستواصل تقديم المساعدة لأوكرانيا ضمن قدراتها".


التقى الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو في آذار/مارس.


في نيسان/ابريل، تحدث هاتفيا لساعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


انتقد حلفاء أوكرانيا الغربيون شي جينبينغ لرفضه إدانة الغزو والابقاء على تحالف الصين الاستراتيجي مع روسيا رغم ان موسكو تواجه عزلة دولية متزايدة.

منوعات

الخميس 18 مايو 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

قطاف الوردة الشامية فخر مواسم قرية صغيرة في شرق لبنان

بيروت - (أ ف ب)

مع شروق الشمس، يشقّ قرويون طريقهم إلى منحدرات جبلية خضراء يكسوها اللون الزهري، ليبدأوا أيامهم الربيعية بقطاف الوردة الشامية العطرة، وجمعها بعناية في أكياس بلاستيكية تزنّر خاصرة كل منهم.


بفارغ الصبر، تنتظر زهراء السيد أحمد (37 عاماً) موسم قطاف الوردة الشامية في قريتها قصرنبا في شرق لبنان، لتشتري كميات ضخمة منها وتحوّلها إلى ماء الورد أو المربى أو شراب الورد.


تُغرِق يداها بالورد وتقول ضاحكة لوكالة فرانس برس "حين نقول صباح الورد، هذا هو صباح الورد الحقيقي"، بينما تفوح رائحة زكية في الأرجاء.


وتضيف "ليس هناك ما هو أجمل من الورد، موسم قطافه هو أجمل موسم في قريتنا. قصرنبا هي قرية الورد".


وتعد سوريا المجاورة المصدر الأساسي لهذه الوردة التي تعود زراعتها إلى آلاف السنين، وقد أغرت كلّ من مرّ على الأراضي السورية، فنقلها الى أوروبا بشكل كبير الصليبيون منذ مئات السنين وسار على خطاهم الفرنسيون خلال فترة الانتداب في النصف الأول من القرن الماضي.


تتميّز الوردة الشامية برائحة نفاذة زكية. وإضافة الى استخدامها في تركيب العطور، يُستخدم ماء الورد في الشرق في صناعة الحلويات كما في تعطير المساجد. وتعدّ في بعض الدول جالبة للحظ وخصوصاً في الأفراح. وتُستخدم أيضاً في المستحضرات الطبية الطبيعية ومستحضرات التجميل وفي صناعة الصابون.


على شرفة منزلها في قصرنبا، تضع زهراء أوراق الورد في قدر ضخم، وتضيف إليه المياه لتبدأ عملية التقطير التي تستخدم فيها آلة تقطير قديمة ورثتها عن جدها.


وتكاد تجزم أن هناك آلة لتقطير الورد في كل بيت في قريتها الصغيرة، "كبيرة كانت أم صغيرة".


وتقول "صناعة ماء الورد جزء من تراثنا".


وتضيف "نصنع من الورد المياه المقطّرة ونجفّف أوراقه لاستخدامها في الزهورات، ونصنع منه أيضاً مربّى الورد" الذي يستخدم في تزيين الحلويات العربية على نطاق واسع.


ويُنتج كل كيلو من الورد نصف ليتر فقط من ماء الورد الذي تحفظه زهراء في عبوات زجاجية تعرضها للبيع.


في حقل عائلتها في قصرنبا، لا تفارق الابتسامة وجه ليلى الديراني (64 عاماً) أثناء انهماكها بتنقية الورد بعناية.


بعد القطاف الذي يستمرّ بضع ساعات في الصباح الباكر، تنقل ليلى وعائلتها أكياس الورد إلى مستودع في القرية حيث يبيعون حصادهم من الموسم الذي يدوم بضعة أسابيع فقط.


ورغم أن الموسم قصير، لكن تلك الأسابيع القليلة كفيلة بأن تجعل القرية أشبه بخلية نحل.


وتقول ليلى لوكالة فرانس برس "يعطي الورد الأمل، المشهد يجعل كلّ شيء أجمل، يريح النفسية ويمنح القوة".


وتضيف "من الجميل أن تصنع ماء الورد وتعمل في الوقت الباكر، لكن الأسعار لم تعد جيدة في هذه الأيام الصعبة".


ويروي حسن (25 عاماً) بينما يساعد والدته ليلى في قطاف الورد، "إنها المرّة الأولى التي لا نستعين فيها بعمال لمساعدتنا، لأن الإنتاج قليل ولا يمكننا تحمّل التكاليف.. لذا نعمل بأيدينا".


وعلى وقع الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بلبنان منذ العام 2019، لم تتمكّن العائلة حتى من توفير الأسمدة اللازمة لضمان موسم وفير.


ويقول مختار القرية ضاهر الديراني "خسر موسم الورد وكل المواسم ثمانين في المئة من قيمتها جراء الأزمة" بعدما ارتفعت أسعار الأسمدة ومواد الرش وحتى اليد العاملة، فيما بقيت الورود متدنية الثمن.


لكن رغم الظروف الصعبة، ما زال موسم قطف الورد الذي ينتح مئتي طن في قصرنبا وقرية تمنين الفوقا المجاورة، يريح عائلات القرية بعد فصل شتاء قاس.


ويقول المختار "في الظروف الصعبة، ساعد الورد الناس على وضع الطعام على طاولاتهم".

أقلام وأراء

الخميس 18 مايو 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مناسبة للتوتر وربما الانفجار في «القدس اليوم»

يستعد الاسرائيليون لإقامة ما يسمونه مسيرة الاعلام باشتراك عشرات الآلاف من اليهود وذلك بمناسبة ذكرى حرب حزيران وتوحيد القدس حسب التقويم العبري، والسيء في هذه المسيرة انها سوف تمر من باب العامود والى الأحياء العربية والاسلامية داخل القدس القديمة، وقد أنزلت عشرات الآلاف من رجال الشرطة والامن سلفاً وذلك للقيام بالاحتياطات التي يرونها ضرورية وواجبة لحماية هذه المسيرة الاستفزازية والمشاركين فيها وبينهم عدد من كبار المتطرفين.


والذين نظموا هذه المسيرة لم يكتفوا بالدخول من باب العامود وانما هم سوف يمرون ايضاً من خلال الاحياء العربية والاسلامية مما يزيد التصعيد والتوتر ويشكل استفزازاً قوياً للمواطنين الفلسطينيين، وقد حذر مسؤولون في الاجهزة الامنية ووزراء في الحكومة بمقدمتهم ايتمار بن غفير ان هذه المسيرة قد تؤدي الى اشتغال الوضع الميداني.


وقد اعتقلت الشرطة الاسرائيلية ١٥ مقدسياً وأصدرت أمر ابعاد عن المدينة للعشرات من المواطنين الذين اعتقدت انهم قد يحركون المواجهة والاصطدام.


وسيشارك ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شرطي أو يزيد في ما يسمونه حماية المشاركين والحفاظ على الامن وايقاف من يشكّون في انه قد يقاوم هذه المسيرة الاستفزازية، وسيشارك ما لا يقل عن اربعة وزراء في هذه المسيرة.


ورد الفعل الوطني ضد هذه المسيرة الاستفزازية لن يكون من المقدسيين فقط ولكن مصادر اسرائيلية تتوقع ان يكون رد الفعل واسعاً من قطاع غزة ومن مناطق مختلفة بالضفة.


ولعل ما يزيد الامور سوءاً ان جهات متطرفة اسرائيلية مغرقة بالتطرف قالت انها تستعد لحشد ما لا يقل عن خمسة آلاف مستوطن لاقتحام الحرم القدسي في يوم المسيرة نفسه مما يزيد التوتر بالتأكيد.


ومسيرة الاعلام هذه ليست أمراً جديداً وقد حدثت في السنوات السابقة ولكنها في هذه المرة تزداد تطرفاً وهناك احتمال وخشية من ان يقتحم بعض هؤلاء المشاركين في المسيرة الحرم القدسي الشريف واقامة صلوات تلمودية في رحابه والقيام بتصرفات اخرى استفزازية، مما يزيد من التوتر واحتمالات اشعال الوضع.


ولعلم من لا يعلمون فإن غزة وقواها الوطنية تقف بحزم مع القدس وضد هذه المسيرة وقد تبادر الى رد فعل عسكري اذا تمادى هؤلاء الذين يقومون بالمسيرة كاقتحام الحرم القدسي مثلاً.


اليوم الخميس سيكون يوماً مميزاً في تاريخ القدس الشرقية من كل الاتجاهات، سواء الممارسات والتصرفات الاسرائيلية أو من ردود الفعل الوطني الفلسطينية المتوقعة والتي اشار الى احتمالها أكثر من شخص وأكثر من جهة.


في كل الاحوال فإن هذا اليوم الخميس سيكون يوماً مميزاً وله دلالاته المختلفة التي لا تنتهي عند انتهاء هذه المسيرة الاستفزازية ... ونحن بالانتظار لنرى ماذا سيحدث.

أقلام وأراء

الخميس 18 مايو 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

75 عاماً على النكبة المتجددة

ن نحيي ذكرى النكبة يعني أن نروي (قصتنا)، نصوغ روايتنا ونظل نحشد بها الأجيال الفلسطينية أولاً والعالم ثانياً. ولكن الأهم من صوغ روايتنا، كي لا تظل محض رواية تتكرر في كل ذكرى، هو أن نقف أمام الحقيقة التالية: على الرغم من أهمية صوغ الرواية وتعميمها والدفاع عنها إلا أن الأهم ايضاً ان لا يتناقض الخطاب والبرنامج والأدوات مع ما يجب أن تكون عليه الرواية حقاً.


بين إحياء ذكرى النكبة وبين الخطاب والبرناج والممارسة السياسية الرسمية للقيادة الفلسطينية بون واسع. ففي فعاليات ذكرى النكبة يتم استرجاع تفاصيل الجريمة التاريخية التي ارتكبتها الحركة الصهيونية بحق شعبنا من تهجير ما يقارب ال 850 ألفا وتدمير حوالي 450 تجمعا سكانيا، وإغراق فلسطين بمجموعات المستوطنين المنقطعي الجذور عن وطننا وأرضنا. ولا تخلو تلك الفعاليات من مظاهر النوستالوجيا المفعمة بالعاطفة المشبوبة والصادقة للملايين السبعة من اللاجئين، والمطعّمة برموز عديدة كالمفتاح وسند الطابو والاسم الأصلي للقرية أو الموقع. ورغم بعض المظاهر التي لا تتفق والحصافة المطلوبة لإحياء الذكرى، وتشي بتحويله أحياناً لكرنفال مخجل، فإن تلك الفعاليات تعيد إنتاج الرواية الفلسطينية حول الجريمة التاريخية، وحول الحق التاريخي لنا في وطننا، والرواية والحق مكونان رئيسان لتعزيز مكونات الهوية الوطنية وهما بمثابتة الوقود للنضال الوطني. وفي هذا الصدد ينبغي التأكيد:


1- إن الاقتصار على إحياء الذكرى كما يجري لن يخدم النضال الوطني لوضع حد تاريخي لنتائج/تداعيات النكبة. إن أهم نتائج النكبة أولاً هي تهجير شعبنا، وثانياً إنشاء دولة المشروع الصهيوني الاستعماري بمادته الديموغرافية، المستوطنين، على كامل تراب فلسطين التاريخية. وهنا يقع التناقض الذي لا فكاك منه في البرنامج والخطاب الرسميين، فمن ناحية يجري التركيز على النتيجة الأولى، وكانها هي فقط الرواية، وهذا مطلوب بطبيعة الحال كواجب وطني وتثقيفي/ تعبوي، ومن ناحية ثانية فإن كل مفاصل الخطاب والبرنامج والممارسة الرسمية تهيل التراب على النتيجة الثانية، إذ أن مراجعة تاريخية، وهو ما ترفض القيادة الرسمية القيام به، تؤشر لحقيقة هذا التناقض. يرفض الخطاب النكبة ولكنه يدافع عن اتفاقيات أوسلو وملحقاتها ويلتزم بها والتي تم فيها الإعتراف بشرعية دولة إسرائيل بما يعنيه هذا من اعتراف وتسليم علنيين بمشروعية المشروع الصهيوني في فلسطين، ليلحقه بطبيعة الحال مسخ جغرافية فلسطين في الضفة والقطاع في تشويه صارخ للحقيقة التاريخية. ماذا يعني هذا غير إقرار تاريخي، يصل حد التسليم، بنتيجة النكبة الأكثر ماساوية والاعتراف بشرعية تلك النتيجة؟ دون المراجعة التاريخية لكل الخطاب والبرنامج والممارسة السياسية للقيادة الرسمية منذ 30 عاماً ستظل روايتنا منقوصة في أفضل الأحوال، وتعمل على تشويه الوعي في اسوأ الأحوال.


لا يمكن تصور رواية تاريخية صادقة حول النكبة دون التأكيد على فلسطين التاريخية كجغرافيا لا تقبل التقسيم او التفاوض او العبث، دون التأكيد على الحق التاريخي الحصري في الوطن فلسطين، دون التأكيد على مشروعية النضال لتحرير فلسطين. هذه مفاصل رئيسة في رواية شعبنا، وهنا تفترق تلك الرواية عن الرواية التي تسوّقها القيادة الرسمية.


2- رواية النكبة تستوجب خطاباً للتحرر الوطني يعكس حقيقة طبيعة القضية الوطنية الفلسطينية كقضية تحرر من الاستعمار الصهيوني الاستيطاني وعودة كل اللاجئين إلى وطنهم وقراهم التي تهجروا منها. خطاباً يعكس موقعنا كشعب من الصراع: صحيح أننا ضحية جريمة عنصرية تاريخية واسعمار فاشي مجرم ونعاني ونضحي ونعيش الآلام، ولكننا أيضا شعب مقاوم ومضحّي ومتمسك بنضاله وحقوقه ولم تهزمنا الصهيونية وسنستمر بالمقاومة حتى تحرير وطننا. خطاب يؤكد حقيقة الصراع الوجودي مع المشروع الصهيوني في فلسطين كحقيقة تاريخية أوجدتها النكبة. هذا الخطاب المطلوب، أما الخطاب الذي يعتقد واهماً أنه يستقطب الرأي العام ببكائيته وإظهار (ضعفنا وعجزنا) ويستجدي الهيئات الدولية لن يفعل سوى إشاعة الوهم وإضاعة الاتجاه في أفضل الأحول.


وفي هذا الصدد، من الطبيعي أن نعتبر إحياء الأمم المتحدة لذكرى النكبة، وللمرة الأولى، (بدري عليها) موقفا جيدا وإنجازا أيضاً، ولكن الأهم كيف يتم الاستفادة من هذا الانجاز بخطاب التحرر الوطني أمام العالم، وهو ما لم يحصل يوماً، وايضاً من الهام أن نكون واقعيين في تقدير أهمية تلك المؤسسات الدولية: إنها نتناج موازين قوى لا تعمل لصالح شعبنا بدليل أن عشرات القرارات صدرت عنها ومنذ 75 عاماً ولم تنفذ، وهل نحتاج لمدة أطول من هذه لنتأكد؟، وبالتالي ينبغي مراجعة مدى الأهمية التي نوليها لها، وبالحد الأدنى لنعترف ان خطابنا حولها ليس أكثر من خطاب للاستهلاك لا أكثر ولا أقل.


كي لا تتحول الذكرى لمحض ذكرى والسلام ينبغي مراجعة البرنامج والخطاب والأدوات التي لا تتناول في اهدافها جوهر نتائج النكبة وتداعياتها، وهنا، هنا فقط، تتحول فعالية النكبة لتغدو وقوداً لاستمرار النضال الوجودي.

أقلام وأراء

الخميس 18 مايو 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

في الذكرى ٧٥ للنكبة : لن يتحقق السلام الا بعودة الحق لأصحابه

في الخامس عشر من أيار كل عام يحي شعبنا الفلسطيني في كل مكان الذكرى السنوية للنكبة الكبرى التي حلت بشعبنا الفلسطيني عام 1948 تلك النكبة التي ما زال شعبنا الفلسطيني يئن تحت وطأة اثارها الدامية ووقائعها المؤلمة ،إنها الذكرى المؤلمة التي حلت بشعبنا الفلسطيني قبل ٧٥ عاماً حيث أقتلع من أرضه وطنه وطرد من بيوته في أوسع وأبشع عملية تطهير عرقي شهدها العصر الحديث، في ذلك اليوم اكتملت فصول المؤامرة التي حاكتها العصابات الصهيونية بالتواطؤ مع الامبريالية العالمية والمملكة المتحدة التي كانت منتدبة على فلسطين انذاك ،في تلك الأيام السوداء نجحت العصابات الصهيونية بمساندة دولة الانتداب والعديد من الدول الامبريالية الناشئة في حينه ليس فقط بسرقة أرض بلا شعب كما كانوا يدعون، بل استولوا على دولة فلسطين التي كانت قائمة بمؤسساتها المختلفة على الأرض وشعبها آمن يسعى لاستقلاله أسوة بالشعوب المجاورة التي تحقق لها ما أرادت.


اليوم ونحن نحيي ذكرى النكبة لا بد من قدح الذاكرة بالتركيز على ما تناولته مراكز الأبحاث والدراسات والاجيال التي مازالت على قيد الحياة واكدت جميعها أن العصابات الصهيونية وبالاستناد الى ما توفر لها من دعم قامت بطرد أصحاب الأرض الأصليين في أوسع عملية تطهير عرقي منذ الحرب العالمية الثانية، فقد قاموا باغتصاب دولة الشعب الفلسطيني التي كانت قائمة بالفعل لكنها خاضعة للانتداب البريطاني الذي خالف بكل اسف ما جاء في نص صك الانتداب بضرورة مساعدة الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وحرمت الشعب الفلسطيني من حقه في الاستقلال أسوة بشعوب البلدان المجاورة التي نالت استقلالها بعد ان كانت خاضعة للاستعمار ، ولم يقتصر دور بريطانيا على التآمر والتواطؤ هذا فحسب بل وفرت أيضا للحركة الصهيونية وفقاً لوعد وزير خارجيتها اللورد بلفور المشئوم كل فرص وعوامل النجاح بدءا من توفير السلاح والعتاد وإقامة عشرات معسكرات التدريب للمجندين اليهود، علاوة على تسهيلها لحركة الهجرة واستيعاب عشرات الالاف من اليهود في العالم وإسكانهم في فلسطين، ومارست في نفس الوقت كل أشكال البطش والعنف الوحشي ضد أصحاب الأرض الحقيقيين وحرمتهم من أي وسيلة للدفاع عن حقوقهم لمواجهة الخطر الداهم الذي كان ينمو ويتصاعد أمام ناظريهم، وقد قاوموه بشجاعة وبسالة نادرة في محاولة لمنع الحركة الصهيونية من تحقيق أهدافها، لكنها نجحت اخيرا في تحقيق مشروعها باغتصاب الوطن وتهجير الشعب فلسطين .


اليوم مرة اخرة وفي ذكرى النكبة فإن الحقيقية التي لا يمكن لاحد انكارها تتجدد مؤكدة ان فلسطين لم تكن ارضا بلا شعب كما يدعون فقد ضمت حتى العام 1945 ألف وثلاثمائة تجمع بين قرية ومدينة وبلدة يتجاوز عدد سكان معظمها الآلاف بينما لم يكن للصهاينة حتى ذلك إلا 181 مستعمرة لا يزيد عدد سكانها عن المئات أقاموها بالتواطؤ والتزوير البريطاني، ومع استمرار الدعم والتسهيلات جرى استقدام مئات آلاف اليهود من شتى أصقاع الأرض وجرى تنظيمهم برعاية الجيش البريطاني وتدريبهم في عصابات الارغون وشتيرن والهاغناة التي قامت بشن حرب وحشية وحملات إبادة وتطهير عرقي ضد الشعب الفلسطيني إلى أن تمكنت هذه العصابات في منتصف أيار عام 1948 من سرقة الوطن وهو ما نسميه بحق( النكبة الكبرى)، في هذه النكبة سرقوا الوطن الذي كان قائما بمؤسساته وطردوا شعباً كان يسعى للاستقلال أسوة بجيرانه وقد خاض هذا الشعب كفاحا مريرا لكنه لم ينجح نظرا لحجم وطبيعة القوى المتآمرة على فلسطين .


اليوم ونحن نتحدث عن النكبة والوطن الذي سرق لابد للعالم اجمع أن يعلم بأن فلسطين لم تكن خالية من السكان كما يزعم الصهاينة بل كانت دولة قائمة تخضع لانتداب لعب دورا تآمريا في حرمان شعبها من الاستقلال، وتشير مختلف الدراسات والأبحاث المحكمة بأن الصهاينة سرقوا وطن وأقاموا دولتهم العنصرية على مؤسسات دولة كانت قائمة، فقد كان في فلسطين إبان الانتداب1700 منشأة حكومية من نواد ومبان ومؤسسات صناعية وغيرها، وكانت فلسطين تعتبر من أكثر الدول المجاورة تقدماً في المجالات التجارية والصناعية والزراعية فقد ضمت 500 مؤسسة عاملة في عدة مجالات ، وتميزت فلسطين بموقعها الجغرافي المميز الذي كان يربط البلدان المجاورة بشبكة من السكك الحديدية وفيها 41 محطة للقطار و700 كيلو متر من السكك الحديدية، إضافة إلى 31 مطاراً و 6000 كيلو متراً من الطرقات المعبدة و37 معسكراً للجيش البريطاني سلمت معظم هذه المعسكرات ومعداتها للصهاينة الغزاة الذين استخدموها في حربهم لإبادة شعبنا وتهجيره عن وطنه.


في تلك النكبة التي ما زالت استولى الصهاينة أيضا في حينه على 2000 معلم تاريخي من المساجد والمقابر والاديره والكهوف ومراكز الآثار، وفلسطين التي سرقوها كانت غنية أيضا بمصادر المياه وعذوبتها وفيها آنذاك 3650 مصدراً للمياه، ومن أجل السيطرة على كل هذا استخدمت العصابات الصهيونية كل وسائل الإبادة من قتل وتدمير واغتصاب وحرق الناس ودفنهم أحياء ، وقد أثبتت ذلك الدراسات التي صدرت مؤخراً بما فيها تلك التي صدرت عن الكتاب والباحثين الإسرائيليين ممن استيقظت ضمائرهم بعد صمت فأشاروا إلى أن 90% من القرى الفلسطينية نزح سكانها تحت وطأة التعرض لهجمات عسكرية جرت أثناء وجود الانتداب البريطاني وتحت حمايته، ومع حلول شهر أيار عام 1948 والإعلان رسمياً عن قيام دولة الاحتلال تم طرد النسبة المتبقية التي تمثل 42% من السكان وقد استكملت عملية طرد العدد المتبقي الذي يمثل 6% بعد ما يسمى اتفاقات الهدنة. 


هذه اليوم ونحن ومعنا كل الاحرار في العالم نحيي ذكرى النكبة بعد ٧٥ عام على العالم واصحاب الضمائر الحية ان يدرك بان العصابات الصهيونية ارتكبت في حربها ضد شعبنا أبشع المجازر التي عرفتها الإنسانية حيث دمرت أكثر من 700 قرية وبلدة مسحتها بالكامل عن الأرض ونفذت ما بين عامي 1947و1949 فقط 247 حادثة قتل وأباده منها 141 مذبحة تعتبر 70 منها في إطار المذابح الكبرى و 71 في إطار المتوسطة ، بهذا الإرهاب الغير مسبوق الذي قامت به العصابات الصهيونية وما تزال تمكنت عام 1948 من إتمام حلقات فاصلة وهامة من فصول مؤامراتها القاضية باحتلال كل فلسطين وطرد أهلها الذين تحولوا إلى لاجئين فاق عددهم هذه الأيام سبعة ملايين لاجئ تناثروا في اتجاهات متعددة إلى كل من لبنان والأردن وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة والى العديد من دول العالم الأخرى،
من خلال ما تقدم فان لغة الأرقام التي أشرنا لها أعلاه والعديد مثلها ما زالت تختزنه ذاكرة الأجيال وتؤكده مراكز الأبحاث والدراسات بشكل جلي أن دولة الاحتلال قامت بسرقة دولة قائمة بذاتها وشردت شعباً قلبت حياته رأسا على عقب.


في هذه الأيام من شهر آيار حيث تمر ذكرى النكبة هذا الجرح الغائر في الجسد الفلسطيني نقول بالرغم من مرور العقود السبعة ونصف وما خلفته من آثار مؤلمة سيبقى يعاني منها إلى أن يتعافى، وهذا لن يتم الا بتحقيق حقوقه العادلة في العودة والحرية والاستقلال.


وإن شعبنا الفلسطيني ورغم ما اصابه من جراح وألم لم ولن يستسلم للوقائع التي فرضتها دولة الاحتلال كنتاج للنكبة وما زال يواصل مسيرتة الكفاحية متمسكا بحق العودة الى تلك الديار التي شرد منها وعلى طريق ذلك فقط أسقط شعبنا العشرات من مشاريع التوطين التي استهدفت قضية اللاجئين وتمكن شعبنا خلال سنوات كفاحه الطويل منذ انطلاقة الثورة الفلسطينية التي شكلت ذروة التحدي الفلسطيني في مواجهة النكبة واستطاع إعادة تشكيل هويته الوطنية وإبراز كيانه السياسي الموحد المتمثل بمنظمة التحرير الفلسطينية التي تتعرض اليوم ايضاً لمؤامرة التصفية بعد ان مثلت الهوية والكيان لشعبنا وتعززت مكانتها على كافة الأصعدة وحظيت باعتراف عربي و عالمي في دعم وتأييد حقوق شعبنا في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعودة لاجئيه طبقا للقرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة .


اليو ونحن نتحدث عن النكبة لابد لنا من أن نشير ونحذر من مخاطر تشكيل حكومة اليمنين الفاشي المتطرفة بزعامة نتنياهو التي اقرت في برنامجها تنفيذ خطة الحسم التي فشلت في تنفيذها كل الحكومات السابقة لاستكمال فصول النكبة التي لم تكتمل بعد وفق المنظور الصهيوني فما زال الهدف الصهيوني يتركز على شطب الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته ،، و اليوم يتصاعد هذا المسعى لوتيرة العدوان وزيادة وتكثيف التوسع الاستيطاني ومواصلة عمليات القتل بدم بارد والاعتقال والحصار بهدف ابقاء السيطرة الكاملة للاحتلال على أوسع مساحة من الأرض واقل عدد من السكان، هذا بالإضافة لاستهداف قضية اللاجئين والسعي لتصفيتها عبر إلغاء دور الاونروا كتجسيد للالتزام الدولي بقضية اللاجئين وحق العودة، ناهيك عن مخطط الاحتلال أيضا بالدفع نحو تحويل مئات الآلاف من أبناء شعبنا في الداخل إلى لاجئين جدد بموجب قانون القومية العنصرية التي تهدف الى اقتلاع الجزء المتبقي من شعبنا فوق ارضه .


كما وتعمل دولة الاحتلال لاستغلال استمرار حالة الانقسام وتكثف مسعاها لتحويله لانفصال تام يجعل من قطاع غزة مركزا لحل القضية الفلسطينية على حساب ضم القدس واجزاء واسعة من الضفة بما يقطع الطريق على حق شعبنا في اقامة دولته الفلطسينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس .


اليوم يحي شعبنا الفلسطيني ومعه العالم اجمع ذكرى النكبة خاصة بعد ان قررت الجمعية العامة للامم المتحدة احياءها من داخل قاعات الجمعية العامة، ان هذا يمثل اعترافاً بالكارثة والنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني كما يمثل في نفس الوقت اعترافاً من الامم المتحدة بعجزها عن تنفيذ قراراتها التي اعقبت النكبة خاصة القرار ١٩٤ القاضي بعودة اللاجئين الى ديارهم انها مسئولية الامم متحدة والعالم اجمع. اليوم ونحن نحيي ذكرى النكبة يتطلع شعبنا لكل محبي العدل والحرية والاستقرار في العالم بالوقوف الى جانب شعبنا ومناصرته من اجل نيل حقوقه ضمانه لتنفيذ العدالة وحرصاً على تحقيق السلام الذي لن يتحقق الا باعادة الحق الذي سلب لاصحابه الذين سيتمسكون به .

أقلام وأراء

الخميس 18 مايو 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

التجربة: الوجه الحقيقي للتعليم

إن التعليم فضاء واسع يتم فيه استخدام الخبرات وترجمتها بأفضل طريقة من أجل اكتساب المهارات المختلفة وتحقيق الأهداف التعليمية. والتجربة هي النجم الساطع في هذا الفضاء وسطوعها لا يتحقق الا باستمرارها وفعاليتها، فهي تصبح عديمة الفائدة وعقيمة إذا توقف نموها. ولا يحلو الحديث عن التجربة وقرينتها الخبرة دون الرجوع لفلسفة جون ديوي الذي اعتبر التجربة هي أساس التعليم واعتبر الخبرة هي الجوهر.


لقد اقترن التعليم عند جون ديوي بالتجربة، فالتجربة هي الأساس الذي يُبنى عليه كل التعليم والذي من خلاله تتكون التجربة وتتجدد، وبفضل هذا التجديد، تزداد قدرة التعليم على توجيه الخبرات اللاحقة. فهو من قال إن كل تعليم حقيقي يأتي من خلال التجربة.
جون ديوي رائد التجربة والخبرة:


يعطي ديوي أهمية كبيرة للتجربة كأساس للتعليم، ويعتقد أن أفضل طريقة لتربية الطفل هي السماح له بالتعلم من الواقع، والاستفادة ليس فقط من تجاربه اليومية الناتجة عن تفاعله مع بيئته، ولكن عليه أن يستفيد من خير الآخرين. صحيح أن الاستفادة من تجارب الآخرين يوسع نطاق المعرفة، ولكن في نظر ديوي لا ينبغي الاعتماد عليها بشكل دائم ومباشر، حتى لا تكون النتيجة سلبية، ويصبح المتعلم غير قادر على الاستفادة من تجاربه والتفاعل مع بيئته فهو يرى أن الخبرة التي تكتسب بسبب من الاهتمام تؤدي إلى معرفة قابلة للتمثل وتؤدي إلى تعلم قصدي مقابل التعلم العارض.


ويؤكد ديوي على الصلة الوثيقة بين الخبرة والتجريب، فالتعلم في نظره ما هو إلا ثمرة التجريب المستمر الذي يمكن الطفل من التعاطي الايجابي مع المواقف العملية التي تعدل من سلوكه وأفكاره. كما يشير إلى أن للخبرة جانبين: أحدهما هو التجربة ذاتها والثاني هو الأثر الناجم عن هذه التجربة.


فلسفة الخبرة والتجربة:
يعتبر جون ديوي فيلسوف الخبرة بامتياز، والخبرة نقطة أساسية في فلسفته، فهي تحتل مكانة مهمة وأساسية في سيرورة الحياة، لذلك حيثما توجد حياة، يوجد سلوك ونشاط، ولكي تستمر الحياة، يجب أن يظل هذا النشاط متصلاً ومستمرًا ومتوافقًا مع البيئة، وهذا التكيف هو تكيف الجوار مع بيئته، فهو لا يكون سلبيًا بأي شكل من الأشكال، ولكنه تكيف يهدف إلى تشكيل الكائن الحي من خلال البيئة التي يعيش فيها.


إن فلسفة التجربة هي واحدة من الموضوعات التي احتلت مساحة مهمة في أفكار ديوي الفلسفية والتعليمية ، فيعرف الخبرة بأنها عملية التفاعل بين الفرد وبيئته والتي تمكنه من اكتساب أساليب التفكير الصحيحة. واعتبرها مصدرا للتفكير المنطقي ويرفض بشكل قاطع وجود الصورة المنطقية خارج نطاق الواقع والخبرة، لقد ربط ديوي الاستدلال بالتجربة من أجل التخلص من التصورات الفلسفية التقليدية.


فالتربية بالنسبة إليه هي من المهد إلى اللّحد؛ وليست جرعة تعطى مرة واحدة وإلى الأبد بل هي ظاهرة طبيعية في الجنس البشري، تتم بطريقة لاشعورية منذ الولادة بحكم وجود الفرد في المجتمع، وهي عملية مستمرة ومتطورة، كما أنها ليست مجرد إعداد لحياة مستقبلية بل هي الحياة ذاتها وعملية من عملياتها، أي لابد أن تكون حياة المدرسة من وجهة نظره حياة حقيقية يتم فيها الحصول على الخبرة مباشرة، وأن تشبه في واقعيتها حياة الطفل في البيت أو البيئة التي يعيشها. وهي بحاجة إلى الاستمرار لأن العلم، لديه دائما شيء جديد يوافينا به فالمدرسة هي مختبر وليست قاعة محاضرة.


ولكي تكون الخبرة مفيدة وذات مدلول تربوي ينبغي أن تقود إلى مزيد من الخبرات مما يضمن استمرارية عملية التعلم ، وهذا يتطلب أن يشعر المتعلم بوجود مشكلة جديدة في كل موقف تعليمي فيبادر إلى تحديد المشكلة ومعرفة ابعادها مما يولد لديه إحساسا مبدئيا بالحل فيستحضر الخبرات السابقة والمعلومات التي تمكنه من صوغ الفرضية من جديد فيقبل ما أثبتته التجربة ويرفض ما سواه.


ديوي هو صاحب اسلوب منهج الخبرة والذي ينص على أن الخبرة الإنسانية ليست سلسلة مفككة من النوبات المتقطعة، بل دائرة متطورة من الأنشطة. يستحق التعلم أن يؤطر بهذه الطريقة كعملية تراكمية وتطورية، حيث ينتقل الباحثون من مرحلة الشك غير المُرضية، إلى مرحلة أخرى تتميز بالحل المُرضي للمشكلة. إن من أسس عملية التعليم، ايجاد التلميذ نفسه في وضع خبرة حقيقية ترتكز حول مشكلة تكون بمنزلة حافز للتفكير ويشترط ان تكون هذه المشكلة طبيعية المصدر غير مصطنعة وتخص التلميذ نفسه ليكون التعلم اكتشافا وابتكارا وليس مجرد تكديس معلومات، فهو يرى ان التربية التقليدية قد اغفلت عنصر الطبيعة الانسانية، وقيدت حرية الفرد واهملت دور المتعلم في العملية التربوية، وان التربية التقليدية تنتج خبرات ضارة في التربية وهذه الخبرات تعيق النمو، ومن هنا فهي تؤدي الى التبلد وتشتت الفكر، بينما يرى ان غرض التربية هو تحقيق النمو وزيادته وايجاد السبل الكفيلة في الوصول الى هذا الهدف وهنا يظهر الاساس الذي يعتمده ديوي وهو مفهوم الخبرة باعتبارها مرشدا في العملية التربوية، لان نظرية التربية تتلخص في تكوين الخبرة تكوينا جديدا مطردا، وهي فكرة متميزة عن التربية من حيث هي اعداد لمستقبل بعيد، او هي اكتشاف او تكوين خارجي او اعادة للماضي.


الخاتمة:
يقول ديوي: “الاعتقاد بان التربية الصحيحة انما تتحقق عن طريق الخبرة لا يعني ان كافة الخبرات لها قيمة تربوية حقيقية، او انها تتساوى من هذه الناحية. لان بعض الخبرة ضارة من الناحية التربوية وكل خبرة تؤدي الى اعاقة نمو الخبرة في المستقبل او انحرافها عن سواء السبيل تعتبر ضارة من الناحية التربوية".


وعليه فان ديوي يرى بان الخبرة ما هي إلا قوة متحركة نحو النمو، فمن واجب المربي العمل على البلوغ بخبرة التلميذ الى تمام نضجها فالمهمة الاساسية امام التربية الصحيحة هي ننتقي من الخبرات الحاضرة ما يترك اثرا مثمرا في الخبرات التالية ويطبعها بطابع الابتكار.


لقد أحدث جون ديوي انقلابا جوهريا في حقل التربية فهو من حرك سبات المشهد التربوي، وزود النظم التعليمية بإطار فلسفي وتربوي يمكنها من الفكاك من التعليم القهري. لقد أعاد للعقل الفردي اعتباره وللإرادة الحرة مكانتها وفسح الطريق أمام الإبداع والابتكار والتفكير الخلاق فاستفاد منه الغرب وقفزوا قفزة نوعية في المجال التربوي والعلمي والتكنولوجي ونحن في العالم العربي ما زلنا عالقين بين تعليم المقهورين وتحرير المضطهدين فلم نفلح باللحاق بركب العلم فاضحينا مستهلكين لا منتجين، مخزنين للمعلومات لا مبتكرين، يحدنا الانغلاق الفكري من جهة والخوف من التغيير من جهة أخرى.

أقلام وأراء

الخميس 18 مايو 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

75 عاماً على النكبة

نجح المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي بعد عام 1948، في رمي القضية الفلسطينية خارج فلسطين نحو الحضن اللبناني والسوري والاردني، عبر الطرد والتشريد، وهكذا وُلدت قضية اللاجئين لتشكل عبئاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياَ على البلدان المضيفة، وزاد الوضع تعقيداَ للبلدان الثلاثة مع النهوض الوطني الفلسطيني، عبر ولادة فصائل فلسطينية: فتح، جبهة التحرير الفلسطينية، شباب الثأر، أبطال العودة وغيرهم، إضافة إلى قرار تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية، وأدى هذا كله إلى التصادم والاشتباك بين الحالة الفلسطينية المستجدة والبلدان العربية الثلاثة، بسبب تعارض الأولويات الوطنية لكل طرف، وبقي الوضع كذلك، حتى انفجار الانتفاضة الأولى ضد الاحتلال داخل فلسطين عام 1987، وحصيلتها إتفاق أوسلو التدريجي متعدد المراحل عام 1993.


لقد نجح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، اعتماداً على نتائج الانتفاضة الأولى واتفاق أوسلو، في نقل العنوان الفلسطيني وغالبية أدواته، من المنفى إلى الوطن، وباتت القضية وعنوانها ونضالها وصدامها في مواجهة المستعمرة وادواتها وأجهزتها داخل فلسطين، وهو تحول جوهري في مسار القضية والنضال والفعل الفلسطيني، وباتت الجاليات الفلسطينية المشردة روافع داعمة ما أمكنها ذلك في بلدان تواجدها، بعد أن كانت هي ومخيمات اللجوء صاحبة المبادرة في تفجير الثورة الفلسطينية وتغذية استمرارها، وخوضها المعارك، في مواجهة قوات الاحتلال من خارج فلسطين.


لقد سجل مؤتمر هرتسيليا الأمني السنوي أن الحركة الصهيونية ومستعمرتها، ارتكبت ثلاث حماقات في تاريخها :


الأولى أنها أبقت ما يقارب 150 ألف عربي فلسطيني عام 1948، في مناطق الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، يشكلون اليوم خُمس سكان فلسطين من مناطق الاحتلال الأولى عام 1948.


الثانية أنها أبقت أغلبية أهالي الضفة والقدس والقطاع عام 1967، ولم تفعل ما فعلته بالفلسطينيين عام 1948، باستثناء هدم القرى الثلاث عمواس ويالو وبيت نوبا، وطرد سكانها، بينما هدمت وازالت أكثر من 500 قرية وشردت سكانها عام 1948.


لقد شكل أهالي المناطق الثلاث الضفة والقدس والقطاع مع أهالي مناطق 48 شعباً موحداً متماسكاً باتت مواقف هؤلاء وسياساتهم وعنادهم والظروف المحيطة، تحول دون طردهم وابعادهم.


أما الحماقة الثالثة فهي السماح بعودة 350 الف فلسطيني مع الرئيس الراحل ياسر عرفات بين عامي 1994 و1999، مما أدى إلى ما أدت إليه التبعات السكانية الديمغرافية بوجود شعب فلسطيني على أرض وطنه، أكثر من 7 ملايين نسمة، يشكلون النقيض البشري المتراكم للمشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، وعنوان فشله الاستراتيجي رغم قدرات المستعمرة وتفوقها.

أقلام وأراء

الخميس 18 مايو 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

للنكبة الفلسطينية روايتان: الأولى حقائق والثانية محض أكاذيب

كشفت دولة إسرائيل في ثمانينات القرن الماضي عن بعض الوثائق من أرشيف الدولة ، وأرشيف الحركة الصهيونية ومنظماتها في فلسطين الانتدابية قبيل النكبة الفلسطينية وأثناءها وفي السنوات التالية لتأسيسها . وكانت تلك فرصة ثمينة لعدد ممن أصبحوا يعرفون بالمؤرخين الجدد في اسرائيل أمثال بيني موريس وآفي شلايم ، وإيلان بابيه وشلومو زاند وغيرهم للبحث في نكبة الشعب الفلسطيني وما رافقها من مجازر شكلت القاعدة الأساس لسياسة الترحيل والتهجير والتطهير العرقي ، التي رافقت نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948 . كان دخول المؤرخين الجدد في اسرائيل على الخط فاتحة توجّه لدى بعض الإسرائيليين ، الذين أخذوا يشككون في الرواية الصهيونية . وقدمت هذه العملية المحدودة العون كذلك لنشاط جمعيات أهلية اسرائيلية كجمعية " زوخروت " اليهودية المختصة بالرواية التاريخية الفلسطينية وأطلقت دون شك بواكير عمل تأريخي جديد ، في مواجهة التيار الإسرائيلي المركزي ، الذي كان وما زال يرفض الرواية الفلسطينية عن النكبة . 


جن جنون قادة دولة اسرائيل والحركة الصهيونية وعادت عملية التعتيم والتكتم على ارشيف الدولة وأرشيف الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية بعد ان تم توجيه التهمة للمؤرخين الجدد بأنهم ذبحوا البقرة المقدسة .


على الجانب الفلسطيني ، يجب الاعتراف ونحن نحيي الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة الشعب الفلسطيني ، التي تزامنت مع قيام دولة إسرائيل ، أننا قصرنا في التصدي للرواية الإسرائيلية حول النكبة التي حلّت بالشعب الفلسطيني ولم نقدم روايتنا نحن لهذه النكبة كما حصلت بالفعل .


من الواضح أن للنكبة روايتين : واحدة إسرائيلية اعتمدت الكذب وتزوير الحقائق منهجاً ، والثانية فلسطينية تم تجاهل أحداثها فعلا ؛ مقدماتها وتداعياتها ، وغابت عن اهتمامات الرأي العام العالمي لاعتبارات متعددة ليس أقلها شأنا أن العالم كان قد خرج للتو من أهوال الحرب العالمية الثانية وما رافقها من جرائم ارتكبها الوحش النازي ، وألقت بعد سنوات معدودة بظلالها الثقيلة على جرائم كانت من صنع ضحايا النازية الهتلرية.


بنت (إسرائيل) روايتها على مزاعم تاريخية توراتية اعتمدت الأساطير وأقوال العرافين وتمسكت بشرعية المشروع الصهيوني الذي يدعو للعودة إلى أرض الميعاد بعد غياب قسري مزعوم استمر آلاف السنين ، وبأن المشروع الصهيوني جاء ينقذ اليهود من اللاسامية ومن عمليات الاضطهاد والإبادة كما جرت في أوروبا وبشكل خاص على أيدي الوحش النازي.


 وقامت الرواية الإسرائيلية على تجاهل وإقصاء رسميين لجميع الآثار التي تشير إلى وجود فلسطين قبل عام 1948 ، وسطت على أسماء الجبال والتلال والسهول والمدن والقرى الكنعانية القديمة.


كما استخدمت إسرائيل في التأثير على الوعي العام الإسرائيلي تجاه النكبة صورا متعددة في علم الآثار والنبات والطعام والتربية والعمارة والسياحة التي تركز على هدف محوري هو تغييب التاريخ الفلسطيني في البلاد ، ومحو صور النكبة في وعي المواطن الإسرائيلي العادي.


 واعتادت ومعها الحركة الصهيونية على إنكار مجرد وقوعها والادعاء أن هدف الحديث عن النكبة هو نزع الشرعية عن إسرائيل وواصلت التنكر للمسؤولية عنها وأحالت مسؤولية الهجرة الجماعية للفلسطينيين على الدول العربية التي دعتهم إلى ذلك في انتظار إعلان النصر على المشروع الصهيوني في فلسطين. وواصلت إسرائيل ومعها الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية رفضها مجرد رؤية الفلسطينيين ضحايا لممارساتها وجرائمها ، وعملت بكل جهد على تجريد الفلسطينيين من القدرة على عرض أنفسهم ضحايا.


وفي أفضل الحالات عرضت إسرائيل مشكلة اللاجئين كمشكلة إنسانية يتحمل مسؤوليتها القادة الفلسطينيون وزعماء الدول العربية. وعملت جاهدة في الوقت نفسه على محو الذاكرة بواسطة الكتب التدريسية التي تتجاهل البعد الإنساني لتبعات حرب 1948 ، واستنفرت آلتها السياسية والأمنية والإعلامية لنزع الشرعية عن أدبيات المؤرخين الجدد التي ناقضت الرواية الصهيونية بشأن الحرب واللاجئين. وسنت قانون النكبة الذي يهدف إلى تمكين وزارة التربية والتعليم من فرض عقوبات على المؤسسات التربوية التي تُحيي ذكرى النكبة.


وفي المقابل قصرنا نحن الفلسطينيين في تقديم روايتنا الفلسطينية كما حدثت منذ وعد بلفور وصك الانتداب وما صاحبهما من إنكار للحقوق السياسية للشعب الفلسطيني ، بما في ذلك حقه في تقرير المصير. ففي وعد بلفور كما في صك الانتداب كان الحديث عن غير اليهود في فلسطين وعن حقوقهم المدنية والدينية وحسب. كان ذلك يجري قبل صعود الفاشية والنازية في القارة الأوروبية وقبل محرقة الوحش النازي بسنوات طويلة ، وقد جاء ذلك في سياق تقسيم وإعادة اقتسام العالم بين الدول الاستعمارية المنتصرة في الحرب العالمية الأولى ، حيث ظهرت الحركة الصهيونية بصفتها إحدى أدوات الاستعمار ونتيجة طبيعية ومنطقية لتطور آليات سيطرته على بلدان المنطقة بعد نهاية الحرب.


جانب آخر لا يقل أهمية في عرض الرواية الفلسطينية هو السياسة التي سارت عليها الحركة الصهيونية ومؤسساتها في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني وما صاحبها من تطهير عرقي صامت وتهجير للمواطنين من أراضيهم المستهدفة ببناء المستوطنات الأولى ، وسياسة العمل العبري وبناء المجتمع المغلق في فلسطين ، الذي كان يخطط لممارسة التطهير العرقي على نطاق واسع عندما تحين اللحظة المناسبة لذلك. كان بناء المنظمات العسكرية وشبه العسكرية بما فيها المنظمات الإرهابية اليهودية يتم على قدم وساق تحت سمع وبصر حكومة الانتداب البريطاني ، وعندما جاءت اللحظة المناسبة بانسحاب القوات البريطانية في فلسطين ، كانت البلاد مسرحا لعمليات قتالية لقوات يهودية مدربة ومسلحة وتتفوق في عديدها وعتادها على الجيوش العربية ، التي شاركت في حرب عام 1948.


وكانت خطة " دالت " للتطهير العرقي الشامل التي أقرتها قيادة الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية في آذار من عام 1948 جاهزة ، بعد أن أوكلت تنفيذها بتوجيهات تفصيلية إلى تلك القوات ، التي بنتها الحركة الصهيونية في فلسطين بمساعدة مباشرة من حكومة الانتداب البريطاني. كانت الخطة تقوم على التطهير العرقي كهدف مركزي من أهدافها ، بتوجيهات صارمة وتفصيلية ، تدعو دون رحمة إلى القتل ودب الرعب ومحاصرة المدن والقرى الفلسطينية وحرق البيوت والممتلكات وزرع الألغام وسط الأنقاض لمنع الأهالي من العودة إلى بيوتهم ، وترتب على تلك الخطة الإجرامية التي كشف عنها عدد من المؤرخين الجدد في إسرائيل أن ارتكبت " الهاجانا ة" القوة العسكرية النظامية الرئيسة ونواة الجيش بعد قيام الدولة وغيرها من المنظمات الإرهابية 28 مجزرة ، كان أشدها هولا في دير ياسين ، ونفذت عمليات هدم لأكثر من 530 بلدة وقرية ، وهجرت نحو 800 ألف فلسطيني وحولتهم إلى لاجئين .


هذه الرواية قدمناها مجردة دون توضيح طبيعتها وسياقها السياسي ، ولم نقدم معها ما قاله مناحيم بيغن وإسحق شامير وغيرهما من قادة منظمات الإرهاب اليهودي عن دير ياسين مثلا ، وكلاهما أصبحا في ما بعد رؤساء لحكومات إسرائيلية. فقد قال مناحيم بيغن إنه دون دير ياسين ما كان ممكناً لاسرائيل أن تظهر للوجود ، أما إسحق شامير فقد وصف المجزرة بأنها كانت واجباً إنسانياً.


أبعد من ذلك ، ففي حين عبر السيد جاك رينيه مدير عمليات الصليب الأحمر في فلسطين آنذاك ، الذي زار القرية وعاين الجريمة المروعة ميدانيا وقدم بشأنها تقريرا تقشعر له الأبدان إلى الأمين العام للأمم المتحدة عبر فيه عن غضبه من الممارسات الهمجية للقوات اليهودية التي هاجمت الأطفال والنساء في القرية ، وجه مناحيم بيغن، رئيس الأرغون الإرهابية رسالة للقادة الذين نفذوا تلك الجريمة قال فيها : " إن احتلال دير ياسين إنجاز رائع .. تقبلوا تهانينا على هذا النصر المدهش ، انقلوا إلى الجميع أفراداً وقادة أننا نصافحهم ونفتخر بروحهم القتالية الغازية التي صنعت التاريخ في أرض إسرائيل ، وإلى النصر كما في دير ياسين كذلك في غيرها ، سنقتحم ونبيد العدو ، ربنا لقد اخترتنا للفتح" .


مناحيم بيغن ، رئيس الأراغون الارهابية ، ورئيس وزراء اسرائيل ، الذي أطاح بحكم حزب العمل عام 1977 ، تحدث باسم الرب ، الذي اختاره لتلك المهمة الوحشية . ربما اعتقد أنه وريث يوشع بن نون ، الذي يروى عنه في أساطير العهد القديم وأسفاره ، أنه ( بعون الرب ) غزا مدينة أريحا في القرن الثالث عشر قبل الميلاد وأباد من فيها من رجال ونساء وأطفال باستثناء الزانية راحاب وأتبعها بمدينة ( عاي ) الكنعانية بجوار بيت لحم ، حيث لم يكتف بإبادة السكان من الرجال والنساء والأطفال بل الحق بهم جميع الحيوانات في المدينة ، رغم أن علماء التاريخ والآثار يجمعون على أن مثل ذلك الغزو لم يقع على الاطلاق وأن مدينة اريحا تعرضت لدمار قبل ظهور يوشع بن نون ( المزعوم ) على تخومها بقرن ونصف وأن ( عاي ) هي الأخرى تعرضت لدمار قبل ظهور بن نون بأربعة قرون .


روايتنا الفلسطينية تأخرنا في تقديمها كما جرت للعالم باعتبارها الفيصل بين الحقائق والأكاذيب والدليل القاطع على ما خططت له الصهيونية من جرائم تم ارتكابها ، الأمر الذي سمح لفترة غير قصيرة لرواج الرواية الإسرائيلية، التي ادعت أن سكان فلسطين غادروا منازلهم استجابة لنداءات من الخارج. وقد تأخر العالم في سماع روايتنا بقدر ما تأخرنا نحن في طرح رؤيتنا وروايتنا".


الى جانب كل هذا ينبغي ألا تقف الرواية الفلسطينية حول النكبة على الذي حدث في العام 1948 ، بل يجب ان تتطور وتصاحب ما يجري على مر السنين ، لأن النكبة مستمرة منذ عامها الأول . من يستطيع تجاهل ما حدث في العام 1967 بعد ان احتلت اسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة . في أيام الاحتلال الأولى من ذلك العام قامت اسرائيل كذلك بأعمال تطهير عرقي فهدمت بصورة وحشية قرى منطقة اللطرون ( عمواس ، يالو وبيت نوبا ) في محيط مدينة القدس وشردت الأهالي في القرى المحيطة وحولت قراهم الى متنزه للترفيه ونقلت ملكية اراضيهم الى ما يسمى بالصندوق القومي اليهودي ( كيرن كييمت ) وحولتها الى مجال حيوي لنشاطاتها الاقتصادية ، وكما فعلت اسرائيل مع قرى اللطرون فعلت كذلك في القدس حين دمرت في اليوم التالي للاحتلال حي المغاربة ولم تكتف بتهجير سكانه من المكان بل هجرت في عملية تطهير عرقي كذلك نحو اربعة آلاف مواطن فلسطيني من حي حارة الشرف المجاورة . هذا يجب ان يكون فصلا من فصول من روايتنا عن النكبة ، حتى لا يتكرر المشهد ذاته في القدس ، حيث ما زال الاحتلال يهدِّد بتهجير أهالي الشيخ جراح ، و بطن الهوى في سلوان بالقدس المحتلة وأماكن أخرى بالمدينة المقدسة.


فصول هدم القرى والبلدات الفلسطينية والتهجير والتطهير العرقي لم تقف عند حدود ما جرى في العام 1948 و 1967 بل هي تواصلت بسيناريوهات وصور ووسائل وحشية من خلال السطو على اراضي الفلسطينيين وممتلكاتهم وتحويلها الى مجال حيوي لنشاطات استيطانية وضعت بحد ذاتها الأساس لبناء نظام قاس من التمييز والفصل العنصري ومن التطهير العرقي الصامت . أحد النماذج القاسية لسياسة التطهير العرقي هي الأغوار الفلسطينية ، فقد كان عدد سكانها عام 1967 يتجاوز 125 الف نسمة ، أما اليوم فبالكاد يصل العدد الى 60 ألفا بفعل سياسة الطرد المنهجي للسكان من المنطقة وإحلال مستوطنين يهود محلهم ، ما يشكل جريمة حرب واضحة لا تخطئها عين ، الى جانب حقائق أخرى تقدم اساسا قانونيا مناسبا لعمل المحكمة الجنائية الدولية وعمل محكمة العدل الدولية بشأن ما يترتب على الاحتلال الدائم من تغيير للوضع الديمغرافي للسكان في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس وسياسة التطهير العرقي الاسرائيلية .


الآن ونحن ندخل عاما جديدا من أعوام النكبة الفلسطينية نلاحظ التحول في موقف الرأي العام العالمي . فالوضع بدأ يتغير ، ومن المؤشرات على ذلك القرار الأممي الأخير مطلع كانون اول عام 2022 بتحديد الخامس عشر من أيار القادم يوما تحيي فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة على مستوى رفيع مرور 75 عاما على نكبة فلسطين . هذا التحول كان نتيجة طبيعية لصمود أهلنا في مناطق الـ 48 في وجه العدوان ومحاولة الأسرلة الدائمة وثباتهم في أرضهم كأقلية قومية حافظت على قضيتها وعلى وجودها في ارضها ، وثانيا بفعل الاشتباك المتواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة بعدوان حزيران 1967 وما يصاحبه من جرائم حرب اسرائيلية وسياسة تمييز وفصل عنصري تغذيها سياسة الاحتلال والاستيطان الاسرائيلية وبفعل استعادة مخيمات اللجوء والشتات في دول الجوار لدورها كرافعة كفاحية من أجل استرداد الحقوق تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية ما ساعد في الحفاظ على قضية اللاجئين حية وعلى حقهم في العودة ، هذا الحق الذي لا يموت بالتقادم كما كانت تحلم إسرائيل وكما هي أوهام الإدارة الأميركية . وتبقى هنا مهمة الحفاظ على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وتمكينها من القيام بدورها وتقديم خدماتها في مختلف المجالات الصحية والتربوية والاجتماعية والإنسانية وكشاهد على حق وطني وفردي وجماعي يجب التمسك به كموقف وطني ثابت في مواجهة محاولات تصفية أعدل قضية في تاريخ البشرية.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب بتدخل دولي لإلغاء قانون فك الارتباط عن مستوطنات شمال الضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، بأشد العبارات ما أورده الأعلام العبري بشأن قرار وزير جيش الاحتلال وأوامره البدء بتطبيق قانون الكنيست إلغاء فك الارتباط عن مستوطنات شمال الضفة الغربية المحتلة، بما يعنيه ذلك من السماح للمستوطنين المتطرفين العودة لبؤرة "حومش" المخلاة وشرعنتها وتكثيف الاستيطان فيها.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، هذه التدابير استعمارية توسعية وعنصرية تندرج في إطار عمليات الضم التدريجي الزاحف للضفة الغربية المحتلة واغراقها في محيط استيطاني ضخم يرتبط بالعمق الإسرائيلي وتحويل المناطق الفلسطينية إلى جزر معزولة ومتناثرة غير مرتبطة ومتواصلة جغرافياً، في سباق إسرائيلي مع الزمن لوأد أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض تطبيقاً لمبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.


وقالت: "إن غياب الإرادة الدولية في احترام وتنفيذ وضمان تنفيذ قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية، وكذلك الحماية التي توفرها بعض الدول الكبرى لدولة الاحتلال وانتهاكاتها وجرائمها تشجع الحكومة الإسرائيلية على التمادي في التمرد على القانون الدولي والانقلاب على الاتفاقيات الموقعة والاستفراد العنيف بالقضية الفلسطينية لتصفيتها وإزاحتها عن سلم الاهتمامات الدولية". 


وطالبت الوزارة بصحوة ضمير وأخلاق دولية تكفل لرفع الظلم التاريخي الذي حل بالشعب الفلسطيني، وما زال متواصلاً وتوفر له المناخات اللازمة لتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير أسوة بالشعوب الأخرى، كما نص على ذلك ميثاق الأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم غرفة زراعية جنوب نابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، غرفة زراعية جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت خربة المراجم التابعة لأراضي بلدة دوما، وهدمت غرفة زراعية في المنطقة.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

سعيّد يؤكّد بعد اعتداء جربة أنّ تونس بلد "التسامح بين الأديان"

تونس ٠ ( أ ف ب)

أكّد الرئيس التونسي قيس سعيّد  خلال لقائه رؤساء الطوائف الإسلامية واليهودية والمسيحية في بلده بعد الاعتداء الدامي الذي وقع الأسبوع الماضي أمام كنيس جربة أنّ تونس بلد "التسامح بين الأديان كلّها".


واستقبل سعيّد في قصر قرطاج كلاً من مفتي تونس الشيخ هشام بن محمود وكبير أحبار اليهود في تونس حاييم بيتان وكبير أساقفة الكنيسة الكاثوليكية بتونس إيلاريو أنطونيازي.


وبثّت الرئاسة التونسية تسجيل فيديو لجانب من الاجتماع قال خلاله سعيّد إنّه أراد من هذا اللقاء أن "تكون الصورة موجّهة إلى العالم أجمع بأنّ هناك دولة، وهناك تسامح بين الأديان كلّها، وهذا الأمر ليس جديداً في تونس بل هو راسخ منذ قرون".


وأضاف مخاطباً القادة الروحيين الثلاثة "أرحّب بكم في هذا اللقاء وأعتبره من بين أهمّ اللقاءات التاريخية التي تبرز التسامح والتعايش الثابتين في تونس منذ قرون وقرون".


وتابع سعيّد مخاطباً كبير أحبار اليهود "عيشوا في تونس مواطنين آمنين كسائر المواطنين، فإن لحقكم أذى فهو يؤذينا".
وأضاف "سنؤمّن معابدكم، وهي مؤمّنة، وممارسة شعائر دينكم، ولنجتثّ معاً بذور الفتنة والفرقة التي يريد أعداء وطننا العزيز إشعالها".


لكنّ الرئيس التونسي توّجه إلى "الذين يريدون الترتيب لسفك الدماء عبر فرض ما يسمّى بالتطبيع فليعلموا أنّه لا وجود في قاموس شعبنا في تونس لهذا المفهوم، ونحن نفرّق بين اليهودية والصهيونية".


ودعا سعيّد المجتمع الدولي إلى العمل من أجل "وضع حدّ لمأساة الشعب الفلسطيني حتى يستردّ حقّه في أرضه ويقيم دولته وعاصمتها القدس الشريف".


وفي أعقاب اللقاء قال كبير أحبار اليهود في التسجيل نفسه إنّ "اللقاء كان ممتازاً"، مؤكّداً أنّ رئيس الجمهورية "تكلّم بما في قلب الجميع... لقد طمأننا بأنّنا نحن يهود تونس نعيش كسائر التونسيين وأعطانا ضمانات بأنّ ما حصل لن يتكرّر مرة أخرى إن شاء الله".


وكان سعيّد نفى الجمعة وجود أيّ معاداة للسامية لدى الدولة التونسية بعدما نفّذ شرطي عملية إطلاق نار دامية أمام كنيس يهودي في جزيرة جربة.


ووقع الهجوم مساء الثلاثاء في الوقت الذي أكمل فيه مئات اليهود الزيارة السنوية إلى كنيس الغريبة الأقدم في إفريقيا.
وقُتل ثلاثة من عناصر الشرطة واثنان من الزوار - أحدهما يحمل الجنسيتين التونسية والإسرائيلية والآخر فرنسي تونسي - برصاص المهاجم قبل أن يرديه عناصر الأمن.


ونددت السلطات التونسية بالهجوم "الإجرامي" لكنها امتنعت عن وصفه بـ"الإرهاب" أو إضفاء بُعد معاد للسامية عليه.
تعتبر زيارة الغريبة من صميم تقاليد التونسيين اليهود الذين يبلغ عددهم 1500 نسمة فقط مقارنة بـ100 قبل الاستقلال في عام 1956.


في عام 2002، استُهدف الكنيس بهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصًا وتبناه تنظيم القاعدة.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير يأمر بإزالة العلم الفلسطيني من القدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أوعز ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، اليوم الخميس، بإزالة العلم الفلسطيني من مدينة القدس المحتلة.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن بن غفير أوعز لقيادة الشرطة باقتحام الأحياء الفلسطينية وإزالة العلم الفلسطيني.


وأشارت إلى أن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت حي سلوان وبدأت بإزالة العلم منها.


وكانت فعاليات مختلفة دعت لرفع العلم الفلسطيني ردًا على مسيرة الأعلام الإسرائيلية المقررة اليوم في المدينة المقدسة.



منوعات

الخميس 18 مايو 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على أربعة أطفال أحياء في الأمازون بعد أسبوعين على تحطم طائرتهم

بوغوتا - (أ ف ب)

أعلنت السلطات الكولومبية الأربعاء العثور على أربعة أطفال أحياء بعدما فُقدوا منذ أكثر من أسبوعين إثر تحطّم طائرتهم في أدغال الأمازون، في "بشرى سارة للبلاد بأسرها" بحسب وصف الرئيس غوستافو بيترو.


وكتب بيترو على تويتر "بعد جهود بحث شاقّة من قبل قواتنا العسكرية، عثرنا على الأطفال الأربعة الذين فُقدوا بسبب حادث تحطم طائرة، وهم على قيد الحياة".


ونشرت السلطات أكثر من 100 جندي مع كلاب مدرّبة للبحث عن الأطفال الذين كانوا على متن طائرة تحطّمت في منطقة الأمازون في الأول من أيار/مايو في حادث أسفر عن مقتل والدتهم وبالغين اثنين آخرين.


وتعتقد فرق الإنقاذ أنّ الإخوة الأربعة الذين يتحدّرون من السكّان الأصليين، وهم ثلاثة أطفال أعمارهم 13 و9 و4 أعوام ورضيع في شهره الـ11، كانوا يسيرون على غير هدى في الغابة العذراء بمقاطعة كاكيتا الجنوبية منذ تحطّمت طائرتهم في الأول من أيار/مايو.


وفي وقت سابق الأربعاء، قالت القوات المسلحة إن جهود البحث تكثفت بعد أن عثر عناصر الإنقاذ على "ملجأ بُني بطريقة مرتجلة بالجذوع والأغصان" ، مما عزّز قناعتهم بأنّ الأطفال على قيد الحياة.


وفي الصور التي نشرتها القوات المسلحة ظهر مقصّ وربطة شعر بين الأغصان على أرض الغابة.


وقبلها تمّ العثور على زجاجة شرب لرضيع وقطعة فاكهة نصف مأكولة.


وبين الإثنين والثلاثاء، عثر الجنود على جثث الطيار وشخصين بالغين كانوا مسافرين من الغابة إلى سان خوسيه ديل جوافياري ، إحدى المدن الرئيسية في غابات الأمازون المطيرة في كولومبيا.


ومن بين القتلى رانوك موكوتوي والدة الأطفال الأربعة وهي من اتنية ال"هويتوتو".


وما أعاق عمليات البحث الأشجار العملاقة التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 40 متراً والحيوانات البرية والأمطار الغزيرة، وكلها عوامل جعلت "عملية الأمل" صعبة.


وتم استخدام ثلاث مروحيات للمساعدة أطلقت إحداها رسالة مسجلة من جدة الأطفال بلغة "هويتوتو" تحذّرهم فيها من التحرّك في الغابة.


ولم تحدّد السلطات سبب تحطم الطائرة.


وقالت هيئة الكوارث الكولومبية إنّ الطيار أبلغ برج المراقبة عن مشاكل في المحرّك قبل دقائق فقط من اختفاء الطائرة عن أجهزة الرادار.
وهذه المنطقة بها طرق قليلة يصعب الوصول إليها عن طريق النهر، لذلك يختار السكان المحليون عادة السفر بالطائرة.

رياضة

الخميس 18 مايو 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأبطال: مانشستر سيتي يجرّد ريال مدريد من اللقب ويضرب موعدا مع إنتر في النهائي

(أ ف ب)

جرّد مانشستر سيتي الانكليزي ضيفه ريال مدريد الإسباني من لقبه بطلا لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه الساحق عليه برباعية نظيفة في اياب الدور نصف النهائي الاربعاء في مانشستر.


وسجل البرتغالي برناردو سيلفا (23 و37) ومدافع ريال مدريد البرازيلي إيدر ميليتاو (76) والبديل الارجنتيني خوليان ألفاريس (90+1) الاهداف.


وكان سيتي انتزع التعادل 1-1 الاسبوع الماضي ذهاباً على ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الاسبانية.


ويلتقي سيتي في النهائي المقرر على ملعب أتاتورك في اسطنبول في 10 حزيران/يونيو المقبل، مع إنتر الايطالي الذي بلغ هذا الدور على حساب جاره في المدينة الواحدة ميلان بالفوز عليه ذهابا وايابا 2-صفر و1-صفر.


وهي المرة الثانية التي يبلغ فيها سيتي المباراة النهائية بعدما خسر أمام مواطنه تشلسي صفر-1 عام 2021.


وخرج مانشستر سيتي على يد ريال مدريد مرتين في نصف النهائي في موسمي 2015-2016 والموسم الماضي، لكن الثالثة كانت ثابتة هذا الموسم.


وقال سيلفا صاحب الثنائية وافضل لاعب في المباراة "هي أمسية رائعة بالنسبة الينا. كنا ندرك صعوبة المهمة لكن الفوز على ريال مدريد 4-صفر على أرضنا أمر رائع".


واضاف "شعور رائع التواجد في النهائي مرة جديدة ونأمل في أن نفوز باللقب هذه المرة".


أما مدافع ريال مدريد داني كارفاخال فقال "المنافس كان اقوى منا منذ البداية وحتى النهاية. لقد اسكتونا والنتيجة خير دليل على ذلك. يجب علينا تهنئة الفريق المنافس الذي كان أفضل منا".


ويأمل سيتي في احراز الثلاثية هذا الموسم اذ بات على بُعد انتصار واحد من التتويج بالدوري الانكليزي الممتاز، كما بلغ نهائي كأس انكلترا حيث يلاقي جاره مانشستر يونايتد في المباراة النهائية على ملعب ويمبلي في لندن في الثالث من حزيران/يونيو المقبل، علماً أن يونايتد هو الفريق الانكليزي الوحيد الذي نجح في تحقيق هذا الانجاز عام 1999.


ولم يذق مانشستر سيتي طعم الخسارة على أرضه في مبارياته الـ 26 الأخيرة في دوري الأبطال (24 فوزاً مقابل تعادلين)، حيث تعود خسارته الأخيرة إلى أيلول/سبتمبر 2018 أمام ليون الفرنسي. وحدهما برشلونة الإسباني (38 مباراة بيتية من دون خسارة بين 2013 و2020) وبايرن ميونيخ الألماني (29 بين 1998 و2002) حققا سلسلة أفضل في المسابقة القارية الأم.


في المقابل، خاض الإيطالي كارلو أنشيلوتي مباراته الـ 191 في دوري الأبطال كمدرب لينفرد بالرقم القياسي متجاوزا مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي الاسطوري الاسكتلندي "السير" أليكس فيرغوسون (190). كما خاض أنشيلوني مباراته الـ 50 عى دكة المدربين مع ريال في المسابقة القارية، ليصبح ثاني مدرب يصل إلى هذا الحاجز واكثر مع فريقين (أشرف على 70 مباراة مع ميلان) بعد الإسباني بيب غوارديولا (73 مع سيتي و50 مع برشلونة).


قال أنشيلوتي "كان سيتي الفريق الافضل ولا سيما في الشوط الاول وهو يستحق الفوز".


وأضاف "حاولنا في الشوط الثاني لكن من دون طائل".


اما غوارديولا فقال "انا فخور جدا الليلة اكثر ما يمكن ان يتصوره احد. اللاعبون كانوا رائعين. قدمنا مباراة رائعة وعوضنا بعض الشيء خروجنا في الدور نفسه الموسم الماضي امام المنافس ذاته".


واجرى انشيلوتي تغييراً واحداً على التشكيلة التي خاضت مباراة الذهاب باشراك المدافع البرازيلي ايدر ميليتاو الذي كان موقوفا في المباراة الاولى بدلا من الالماني أنتونيو روديغر على الرغم من قيام الاخير بمهمة مراقبة مهاجم مانشستر سيتي النروجي العملاق إرلينغ هالاند بطريقة رائعة.


كما تخطى الفرنسي إدواردو كامافينغا اصابة طفيفة في ركبته ويشغل مركز الظهير الايسر.


واعتمد المدرب الايطالي على ثلاثي خط المقدمة المتألق والمؤلف من الفرنسي كريم بنزيمة والبرازيليين فينيسيوس جونيور ورودريغو.


في المقابل، قرر بيب غوارديولا اشراك التشكيلة ذاتها التي خاضت لقاء الذهاب.


وكان غوارديولا اراح اربعة من هؤلاء في مباراة فريقه الاخيرة ضد ايفرتون في الدوري الانكليزي وهم صانع الالعاب كيفن دي بروين، والجناح جاك غريليش والمدافع جون ستونز والبرتغالي برناردو سيلفا.


امتلك سيتي زمام المبادرة منذ الدقيقة الاولى بفضل نسبة استحواذ شبه مطلقة حيث نفذ 196 تمريرة صائبة مقابل 13 فقط لريال مدريد في ربع الساعة الاول.


وكانت اولى محاولات سيتي تسديدة طائشة من كايل ووكر من خارج المنطقة بعد مرور 3 دقائق.


ثم كانت الفرصة الابرز لهالاند الذي تلقى كرة متقنة من غريليش فارتقى لها وضربها برأسه من مسافة قريبة جدا لكن حارس ريال البلجيكي تيبو كورتوا تصدى لها ببراعة قبل ان يشتت المدافع النمسوي الدولي دافيد ألابا الكرة (12).
ثم تدخل كورتوا بطريقة اروع لانقاذ مرماه من هدف أكيد عندما ابعد كرة هالاند الرأسية بأطراف أصابعه (20).
وأثمر ضغط سيتي عندما مرر دي بروين كرة بينية رائعة باتجاه سيلفا الذي سيطر عليها قبل ان يسددها قوية بيسراه في الشباك (23).


وكاد سيتي يعزز تقدمه عندما استلم هالاند الكرة على مشارف المنطقة فاطلقها ماكرة مرت الى جانب القائم (25).
بدأ ريال مدريد يدخل تدريجيا اجواء المباراة وبعد ان احبط سيتي محاولتين له من هجمتين مرتدتين اطلق الألماني توني كروس كرة صاروخية من خارج المنطقة ارتدت من العارضة في اول تهديد جدي لمرمى سيتي (32).
سرعان ما اضاف سيتي الهدف الثاني عندما مرر غريليش كرة باتجاه الالماني ايلكاي غوندوغان سددها ارتطمت بقدم ميليتاو وتهيأت امام سيلفا الذي تابعها برأسه داخل الشباك (36).
تحسن اداء ريال مدريد في مطلع الشوط الثاني واحتسب له الحكم ركلة حرة مباشرة اطلقها ألابا قوية بيسراه طار لها الحارس البرازيلي إيدرسون وحولها ببراعة بأطراف أصابعه الى ركلة ركنية (48).
وكاد سيتي يسقط حامل اللقب 14 مرة بالضربة القاضية بعد ان مرر غوندوغان كرة ماكرة بالكعب داخل المنطقة باتجاه هالاند لينفرد الاخير بكورتوا الذي تدخل مرة جديدة لانقاذ مرماه من هدف أكيد لتصطدم الكرة بالعارضة (72).
ثم حسم سيتي النتيجة نهائيا في صالحه عندما رفع دي بروين كرة من ركلة ثابتة داخل المنطقة ارتقى لها المدافع السويسري مانويل اكانجي برأسه اصطدمت بميليتاو وتحولت خطأ في مرمى فريقه (76).
ووجه المهاجم الأرجنتيني ألفاريس بعد دقيقتين من نزوله بديلاً لهالاند الطلقة الاخيرة عندما استثمر كرة بينية رائعة من فيل فودن ليسددها على يمين كورتوا في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

رياضة

الخميس 18 مايو 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

يوروبا ليغ: رحلة صعبة ليوفنتوس إلى قلعة إشبيلية وروما يعوّل على خبرة مورينيو

(أ ف ب)

يعوّل إشبيلية الإسباني على سجله الرائع في ملعبه عندما يلاقي يوفنتوس الإيطالي الخميس في إياب نصف نهائي مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في كرة القدم، فيما يعتمد روما الإيطالي على خبرة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو لتخطي باير ليفركوزن الألماني.


في 18 مباراة ضمن المسابقة القارية الرديفة على ملعبه رامون سانشيس بيسخوان، فاز إشبيلية 16 مرة وتعادل مرتين.
يبحث عن اكمال هذه السلسلة الإيجابية عندما يستقبل "السيدة العجوز"، بعد مباراة الذهاب التي بقي متقدماً فيها بهدف المغربي يوسف النصيري حتى الدقيقة 90 عندما عادل فيديريكو غاتي.


لكن فريق المدرب ماسيميليانو أليغري سبق له تحقيق الفوز في الأندلس، في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2016 بنتيجة 3-1.


وأحرز "بيانكونيري" لقب المسابقة بنظامها القديم ثلاث مرات، بينها اثنان في التسعينات التي شهدت وصوله أيضاً مرة واحدة أخرى الى النهائي.


ويخوض يوفنتوس المواجهة بعد ثلاثة انتصارات توالياً في الدوري المحلي، وضعته في المركز الثاني، بفارق 14 نقطة عن نابولي البطل، فيما حقق إشبيلية خمسة انتصارات في ست مباريات رفعته إلى المركز التاسع في الليغا بعد تعيين المدرب الجديد خوسيه لويس مينديليبار القادم في آذار/مارس خلفاً للأرجنتيني خورخي سامباولي.


ويبحث إشبيلية عن بلوغ النهائي السابع في تاريخه، إذ يحمل الرقم القياسي بستة ألقاب أعوام 2006، 2007، 2014، 2015، 2016 و2020.
يأمل مينديليبار في استعادة الجناح الأرجنتيني لوكاس أوكامبوس بعد خروجه مبكرا من مباراة الذهاب لاصابة عضلية تعرض لها في الدقيقة 34.
في المقابل، يخوض يوفنتوس مباراة جديدة دون لاعب وسطه الفرنسي بول بوغبا الذي تعرّض لاصابة أخرى الأحد في الدوري المحلي خلال الفوز على كريمونيزي 2-0.


وفي ظل الحديث عن توجه لحسم جزء من النقاط الـ15 التي استعادها في استئنافه للعقوبة المرتبطة بالتلاعب المالي، لا يبدو وضع يوفنتوس محسوماً بالتأهل إلى دوري الأبطال، ما يجعله مصمماً على محاولة الفوز بلقب "يوروبا ليغ".
وقال أليغري "لن تكون المباراة على أرض إشبيلية سهلة. يجب أن نبقى هادئين، مركزين ونلعب بذهن صاف".


ويلتقي المتأهل من هذه المواجهة مع الفائز بين روما وليفركوزن، في 31 أيار/مايو على ملعب بوشكاش أرينا في بودابست. وسيضمن الفائز باللقب خوض دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، إذا لم يكن قد حجز بطاقته من الدوري المحلي.


وسيكون روما بحاجة لخطط مورينيو الدفاعية لبلوغ النهائي، بعد فوزه ذهاباً بهدف الشاب إدواردو بوفي، كابحاً جماح هجوم ليفركوزن للمرة الأولى هذا الموسم. استهل باير مباراة الذهاب وبرصيده 14 هدفاً في 6 مباريات سجلها تسعة لاعبين مختلفين.


ونجح ليفركوزن تحت اشراف مدربه الإسباني تشابي ألونسو بالهروب من منطقة الهبوط إلى المركز السابع في البوندسليغا والمنافسة على لقب قاري، بفضل مجموعة هجومية شابة.


يبرز في الوسط فلوريان فيرتس (20 عاماً)، أحد الوجوه الواعدة في كرة القدم الألمانية، ومعه الظهير الهولندي جيريمي فريمبونغ (22)، المهاجم الفرنسي موسى ديابي (23)، الجناح الفرنسي المغربي الأصل أمين عدلي (23)، المهاجم التشيكي آدم هلوجيك (20) وبطل العالم لاعب الوسط الأرجنتيني إيسيكيال بالاسيوس (24).


ويدرك ليفركوزن تماماً أهمية هذه الفرصة، خصوصاً وانه توّج مرة وحيدة في أوروبا بكأس الاتحاد (يوروبا ليغ حالياً) في 1988 وبلوغه نهائي دوري الأبطال في 2002.


وفيما بدأت التكهنات حول مستقبل مدربه ألونسو، قال لاعب وسط ريال مدريد السابق مطلع أيار/مايو "في الأشهر المقبلة والموسم المقبل، ينحصر تفكيري هنا بنسبة 100%. لدينا أهداف كبرى علينا تحقيقها".


ويملك ليفركوزن رصيداً جيداً هذا الموسم في ملعبه، حيث تفوّق على أمثال أتلتيكو مدريد الإسباني، بايرن ميونيخ، لايبزيغ وأونيون برلين.
على جبهة روما، يعيش فريق العاصمة فترة سيئة في الدوري المحلي، إذ لم يفز "جالوروسي" في آخر خمس مباريات فتراجع إلى المركز السادس، مهدراً فرصة التأهل إلى دوري الأبطال.


ولطالما وصف مدربه مورينيو نفسه عندما كان مدربا لتشلسي الإنكليزي بأنه "المدرب المميّز"، وهو يملك رصيداً مميزاً في أوروبا بعد تتويجه بدوري الابطال مع بورتو البرتغالي وإنتر الإيطالي ويوروبا ليغ (كأس الاتحاد سابقاً) مع بورتو ومانشستر يونايتد الإنكليزي وكونفرنس ليغ مع روما الموسم الماضي.


وبرز دفاع روما في المباريات الأخيرة من المسابقة، إذ لم يستقبل سوى هدفين في ست مباريات.


ويأمل فريق العاصمة في بلوغ النهائي الثاني له فقط في المسابقة بعد 1991 حين خسر أمام مواطنه إنتر.


وعلى غرار ألونسو المطارد من عدة أندية والذي لعب تحت إشراف البرتغالي حين كان مدرباً لريال مدريد، سرت تكهنات الأسبوع الماضي ان مورينيو البالغ 60 عاماً يحاول باريس سان جرمان الفرنسي ضمه بعد فشل كريستوف غالتييه في موسمه الاول مع الفريق المملوك قطرياً.


وبحال تأهل يوفنتوس وروما، ستكون "يوروبا ليغ" على موعد مع نهائي إيطالي 100 بالمئة لأول مرة منذ تغلب إنتر على لاتسيو 3-صفر عام 1998.


والى جانب وجود يوفنتوس وروما في نصف نهائي يوروبا ليغ، وبلوغ إنتر نهائي دوري الأبطال، يأمل فيورنتينا في تعزيز التواجد الإيطالي عندما يحاول قلب خسارته ذهاباً على ارضه أمام بازل السويسري 1-2 في إياب نصف نهائي "كونفرنس ليغ".


ويأمل فريق مدينة فلورنسا في بلوغ النهائي القاري الأول منذ خسارته أمام يوفنتوس عام 1990 في كأس الاتحاد الأوروبي، ومحاولة الفوز بلقبه الثاني بعد كأس الكؤوس الأوروبية عام 1961.


وفي المواجهة الثانية، يحمل وست هام الإنكليزي في زيارته إلى أرض ألكمار الهولندي فوزاً صعباً 2-1 حققه ذهاباً عندما قلب تأخره في الشوط الثاني.


وهذا ثاني ظهور توالياً للفريق اللندني في هذا الدور، على أمل أن يتخطاه بعدما أقصي العام الماضي من نصف نهائي يوروبا ليغ على يد أينتراخت فرانكفورت الألماني المتوج باللقب.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

دويّ انفجارات في كييف وعدد من مناطق أوكرانيا

كييف - (أ ف ب)

دوّت انفجارات عدّة فجر الخميس في كييف ومناطق أوكرانية أخرى حيث ناشدت السلطات السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلن الجيش الأوكراني.


وقال سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، عبر تطبيق تلغرام إنّه "تمّ تسجيل سقوط حطام في منطقة دارنيتسكي بالعاصمة. يجري التحقّق من البيانات المتعلّقة بالضحايا والأضرار".


وأضاف أنّ الدفاعات المضادّة للطائرات تتصدّى لهذا الهجوم الجوي.


بدوره أعلن الجيش الأوكراني أنّ منطقة فينييتسيا بوسط البلاد تتعرّض لهجمات "بصواريخ كروز"، مشيراً إلى أنّه أطلق تحذيرات للسكّان في سائر أنحاء البلاد من خطر تعرّضهم لضربات جوية.


من ناحيته، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إنّ حريقاً اندلع في محل تجاري بمنطقة دارنيتسكي في العاصمة نتيجة سقوط الحطام، مشيراً أيضاً إلى أّنّه تمّ تسجيل انفجار في منطقة ديسنيانسكي .


من جهتها، أكّدت وسائل إعلام محليّة وقوع انفجارات في خميلنيتسكي، على بُعد حوالي 100 كيلومتر إلى الغرب.
وقال الجيش الأوكرانيى إنّه تمّ تفعيل أنظمة الإنذار الجوي في جميع أنحاء أوكرانيا.

رياضة

الخميس 18 مايو 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: ليفربول يعلن رحيل 4 لاعبين في نهاية الموسم

(أ ف ب)

أعلن نادي ليفربول، خامس الدوري الانكليزي لكرة القدم، عن رحيل اربعة لاعبين عن صفوفه في نهاية الموسم الحالي بنهاية مدة عقودهم.


واللاعبون الاربعة هم: جيمس ميلنر، البرازيلي روبرتو فيرمينو، الغيني نابي كيتا وأليكس أوكسلايد-تشامبرلاين.
وقال النادي الشمالي العريق في بيان "نستطيع التأكيد أن روبرتو فيرمينو، نابي كيتا، جيمس ميلنر وأليكس أوكسلايد-تشامبرلاين سيتركون النادي في نهاية عقودهم هذا الصيف".


واضاف "سيتم تكريم هؤلاء على ملعب أنفيلد (في مباراتهم ضد أستون فيلا السبت القادم) بالاضافة الى تكريمات أخرى لاحقا".


وارتبط اسم ميلنر الذي دافع عن ألوان ليفربول على مدى 8 سنوات، بالانتقال الى صفوف برايتون او العودة الى صفوف ليدز يونايتد الذي شهد بدايته في الدوري الانكليزي الممتاز بعمر السادسة عشرة عام 2002، قبل أن يلعب مع اندية نيوكاسل واستون فيلا ومانشستر سيتي ليعود وينتقل الى ليفربول عام 2015.


خاض ميلنر 617 مباراة في الدوري الانكليزي الممتاز ويحتل المركز الثالث في ترتيب اللاعبين الاكثر خوضا للمباريات بعد غاريث باري (652) والويلزي راين غيغز (632). لكن الثلاثي لا يزال بعيدا عن الرقم القياسي المسجل باسم الحارس الدولي السابق بيتر شيلتون الذي خاض 848 مباراة في دوري الدرجة الاولى سابقاً.

أقلام وأراء

الخميس 18 مايو 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

تحقيق حلم الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عن قريب

في 15 أيار 2023، احتفلت الأمم المتحدة بالذكرى الخامسة والسبعين للنكبة في مقر الأمم المتحدة ، وهو أمر مهم للغاية لأنه يلفت الانتباه الدولي مرة أخرى إلى القضية الفلسطينية.

اندلعت في الشرق الأوسط الحرب الأولى قبل 75 عاما، وفقد عدد كبير من الفلسطينيين منازلهم وأصبحوا لاجئين، ومنذ ذلك الوقت، بدأ الشعب الفلسطيني رحلة شاقة سعيا وراء حقوقه ومصالحه المشروعة، ولأكثر من نصف قرن استمرت مأساة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بتكرار نفسها، مما تسبب في عداء طويل الأمد بين العرب واليهود، وإغراق المنطقة في الحروب، وتعريض السلام والاستقرار العالميين للخطر.

حتى يومنا هذا، لم يتم بعد تلبية المطلب المشروع للشعب الفلسطيني بدولة مستقلة ، مما يثير تساؤلات حول العدالة الدولية. وكتب وزير الخارجية الصيني، كين غانغ، حول احتفال الأمم المتحدة بالذكرى الخامسة والسبعين للنكبة ، الأمر الذي يدل على دعم الصين المستمر للقضية العادلة للشعب الفلسطيني ، وأولوية الصين القصوى لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ، وإرادتها الراسخة لدعم العدالة الدولية.

القضية الفلسطينية هي محور الصراع في الشرق الأوسط وتتعلق باستمرارية السلام والاستقرار والأمن في المنطقة، ولوقف التصعيد في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وحل القضية الفلسطينية ، فإن المخرج الأساسي هو من خلال استئناف محادثات السلام، وحل الدولتين من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة.


التصعيد الأخير للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يسلط الضوء مرة أخرى على الضرورة الملحة لحل القضية الفلسطينية، ويجب على المجتمع الدولي وضع الصراع على رأس جدول الأعمال الدولي، والالتزام بحل الدولتين ، والدفع من أجل استئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وتعزيز التطلعات المشروعة والمعقولة للشعب الفلسطيني، وتحقيق الحلم الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية مستقلة .

تتمسك الصين بالإنصاف والعدالة في القضية الفلسطينية، وقد أيدت بقوة طوال الوقت القضية العادلة للشعب الفلسطيني المتمثلة في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة، ودعمت إقامة دولة فلسطين المستقلة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على مدى عشر سنوات متتالية ، بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ برسائل تهنئة بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وطرح الرئيس الصيني أكثر من مرة اقتراحات لحل القضية الفلسطينية، مؤكدا على ضرورة المضي قدما بحزم في تسوية سياسية تقوم على حل الدولتين وتكثيف الجهود الدولية من أجل السلام، وتدعم الصين تقوية مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية ، وتدعم تعزيز الوحدة بين الفصائل الفلسطينية، وتشجع الفلسطينيين والإسرائيليين على استئناف محادثات السلام على أساس حل الدولتين، وقد استضافت الصين أربعة اجتماعات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف تعزيز السلام بين الطرفين، لقد استمرت الصين وستستمر في تزويد فلسطين بالمساعدات الإنسانية، للمساعدة في تطوير الاقتصاد الفلسطيني وتحسين حياة الفلسطينيين.

تشيد الصين بالدور المهم الذي لعبته الأمم المتحدة على مر السنين لإيجاد حلول للقضية الفلسطينية وتحسين الوضع الإنساني في فلسطين.

ستواصل الصين العمل مع المجتمع الدولي لتعزيز الأمن للجميع في العالم والتي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ ، والمساهمة في تحقيق شامل وعادل و الحل الدائم للقضية الفلسطينية، والتعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل ، والتنمية المشتركة للشعبين العربي واليهودي ، والسلام والاستقرار الدائمين في الشرق الأوسط، بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودولة رئيسية مسؤولة.

رياضة

الخميس 18 مايو 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الإفريقي: اتحاد العاصمة يواجه يانغ افريكانز في الدور النهائي

(أ ف ب)

سيكمل اتحاد العاصمة الجزائري "الحلم القاري" إذ بلغ الدور النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم بعدما تغلب على ضيفه اسيك ميموزا العاجي 2-صفر الاربعاء على ملعب "5 جويلية" في العاصمة الجزائرية في إياب الدور نصف النهائي.


وكان الفريقان تعادلا ذهاباً سلباً في مدينة "بواكيه"، وسيلتقي الفريق الجزائري في النهائي مع يانغ افريكانز التنزاني الذي جدد فوزه على مضيفه مارومو غالنتس الجنوب افريقي 2-1.


واستغل فريق "سوسطارة" عاملي الأرض والجمهور على أفضل نحو، ليبسط سيطرته على المجريات منذ البداية، حيث صنع فرصاً عدة، أبرزها تسديدة السعدي الرضواني فوق المرمى (25).


وهز خالد بوسيلو الشباك مانحاً التقدم لاتحاد العاصمة بعدما قام بفاصل مهاري وتسديدة قوية الى يمين الحارس العاجي اثر تمريرة في العمق من الرضواني (27).
وتصدى حارس اسيك شارل فولي لرأسية خلفية لأيمن محيوص (34).


وبسط الضيوف سيطرتهم في الشوط الثاني سعياً لإدراك التعادل وبالتالي التأهل، وبرز الحارس الجزائري اسامة بن بوط على نحو مميز في التصدي للعديد من الفرص العاجية أبرزها تسديدة ديارا سويا (72).


ومن مرتدة سريعة ضاعف إسماعيل بلقاسمي تفوق الفريق الجزائري بتسديدة ساقطة "لوب" من فوق الحارس المتقدم بولي (80).


وفي ملعب "رويال بافوكينغ" في مدينة راستنبورغ الجنوب إفريقية، قاد المدرب التونسي نصر الدين نابي يانغ أفريكانز الى الدور النهائي للمرة الأولى على حساب مارومو غالانتس بعدما تغلب عليه 2-1 في الإياب، بعدما غلبه في الذهاب 2-صفر.
وبرغم سيطرة أصحاب الأرض إلا أن الفريق التنزاني كان الأخطر، وأهدر مدثر يحيى فرصة افتتاح التسجيل بعدم انفرد على نحو تام بحارس غالانتس واشنطن آروبي من زيمبابوي إلا أنه سدد خاج المرمى (33).


وقبل انقضاء الشوط الأول منح الكونغولي الديمقراطي فيستون مايلي التقدم للضيوف بعدما انفرد اثر هجمة مرتدة وسدد بقوة حاول الحارس صدها لكنه ارتدت الى فيستون فتابعها في الشباك (45+1).


وفي الشوط الثاني واصل "يانغا" مرتداته الخطرة، واضاف الهدف الثاني عبر الزامبي كينيدي موسوندا بمتابعته عرضية مايلي في المرمى (62).


وقلص رانغا شيفافيرو النتيجة للفريق الجنوب الافريقي برأسيه اثر عرضية لاكي موهومي (90+1).


وهذه المرة الثانية يبلغ نابي النهائي القاري بعدما نجح في الأمر عينه مع ليوبارد دو دوليسي الكونغولي عام 2012،حيث قاده الى اللقب على حساب دجوليبا المالي.
وتقام مباراتا الدور النهائي للبطولة، في 28 ايار الجاري و3 حزيران/يونيو المقبل.

رياضة

الخميس 18 مايو 2023 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

بعثة قدامى الرياضيين تغادر القطاع للمشاركة في بطولتين في الأردن

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


وصلت بعثة الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين من قدامى لاعبي غزة إلى العاصمة المصرية القاهرة، وذلك تمهيدا للسفر إلى الأردن الشقيق, للمشاركة في بطولة الاستقلال التي تنظمها هيئة قدامى الرياضيين في اربد، بمشاركة عدداً من فرق القدامى من الدول العربية، وكذلك المشاركة في بطولة الوفاء للأردن التي ينظمها قدامى لاعبي النادي الفيصلي الأردني.


أعضاء البعثة

وتتكون البعثة من عماد التتري رئيس الرابطة، زياد أبو سمرة أمين سر الرباطة، وكل من بهاء أبو طه، حسام الغـرباوي، جلال أبو نار، سـعــود حـمـد، خالد أبو كويك، فـريد الخطيب، جـمـيـل اللداوي، احـسـان الريفـي، ممـدوح الغزاوي، عبد المنعم الزين، مـحمد البرقي، بلال الشاعر، فـريد الزعانين، جهاد شلتوت، أكرم عوده، فؤاد أبو كويك، نور أبو حسنين، عمر صلاح.


وقدم التتري رئيس الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين الشكر إلى الأستاذ عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة على متابعته الحثيثة للوفد وتسهيل مهامه منذ الاستعدادات الأولى للسفر، مؤكداً أن البعثة ستقدم الصورة المشرفة دوماً للرياضة الفلسطينية ولقدامى الرياضيين.


بدوره، وقال زياد ابو سمره عضو مجلس إدارة الجمعية، ومنسق البعثات الخارجية بالجمعية، إن فريق البعثة سيشارك في بطولة الاستقلال التي ينظمها هيئة قدامى الرياضيين- إربد بمشاركة عدد من فرق القدامى من الدول العربية، كما ستشارك البعثة في بطولة الوفاء للأردن بذكرى الاستقلال بدعوة من قدامى لاعبي النادي الفيصلي الأردني، بالإضافة إلى المشاركة في عدة مباريات مع فرق القدامى بالعقبة، موضحاً أن إدارة البعثة ستعمل على توقيع عدة اتفاقيات تعاون مع البعثات الرياضية المشاركة على مدار تواجد البعثة في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لإقامة نشاطات مشتركة مع نظرائهم من قدامى الرياضيين.


الجدير بالذكر أن البعثة غادرت قطاع غزة ووصلت مساء أمس، حيث ستمكث في العاصمة المصرية القاهرة حتى مساء الخميس المقبل, تمهيدا للمغادرة إلى مطار "العقبة" بالأردن الشقيق.


الزوايدة يدعم صفوفه

واصل شباب الزوايدة الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى عقب هبوطه هذا الموسم من الدرجة الممتازة، تدعيم صفوفه ببعض اللاعبين المميزين، حيث حصل على توقيع المهاجم الصاعد حمادة الهمص قادماً من بطل الدوري خدمات رفح، الذي دخل على مدار الأيام الماضية في سباق مع بعض الأندية للحصول على خدماته، ليظفر شباب الزوايدة أخيراً بتوقيع اللاعب ولمدة موسمين في صفقة انتقال حر، على عكس ما جرت العادة في الصفقات الأخرى، في خطوة للعودة إلى الدرجة الممتازة ومنطقة الأضواء.

وتعد صفقة الهمص هي الثامنة وفي غاية الأهمية لتدعيم الشق الهجومي للفريق، حيث سبق لشباب الزوايدة أن دعم الفريق بسبعة صفقات قبل هذه الصفقة وفي مراكز مختلفة من ضمنها حارس مرمى، ما يدلل على رؤية الجهاز الفني بقيادة المدرب توفيق الهندي ومجلس إدارة النادي، على تحصين الفريق ودخوله في أجواء المنافسة مبكراً، لخطف أحدى بطاقات الصعود للعودة مجدداً إلى دوري الدرجة الممتازة، رغم شراسة وقوة المنافسة المعتادة في دوري الدرجة الأولى.


إطلاق اسم الشهيد الزبدة

أعلن عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، عن إطلاق اسم العالم المجاهد د. جمال الزبدة على قاعة التدريب الرياضي المركزية في مجمع فلسطين الرياضي، تخليدا لذكراه العطرة وتكريما لتضحياته الجسام في مجال العلم والجهاد، وحضر هنية دورة مدربي كرة القدم المستوى الأول التي تقام لأول مرة في محافظات غزة، تحت إشراف اتحاد كرة القدم وبقيادة المحاضر عبد الناصر بركات. وأكد هنية أن الشهيد العالم جمال الزبدة الذي ارتقى خلال العدوان على غزة والذي تصادف في هذه الأيام الذكرى الثانية لارتقائه كان مدرسة في العلم ونموذجا في التضحية فكان من الواجب تخليد ذكراه كما هي العادة لدى المجلس والأسرة الرياضية في الوفاء للشهداء وقادة الشعب الفلسطيني، حيث تحمل جميع المرافق والصالات أسماء شهداء وقادة فلسطين. وشكر هنية رئاسة اتحاد كرة القدم على إقامة هذه الدورة التدريبية القيمة على مستوى فلسطين، وتمنى التوفيق للمحاضر عبد الناصر بركات والمشاركين في الدورة، وأكد على أهمية تنفيذ الدورات ومواكبة التطور في عالم تدريب كرة القدم.

 بدوره أوضح إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد كرة القدم أن هذه الدورة التدريبية جاءت بعد جهود كبيرة بذلت من أجل اعتماد تنفيذها في محافظات غزة، وتطوير الكادر التدريبي من خلال هذه الدورة المتقدمة. 

من جانبه، أشار ياسر أبو رضوان عضو اتحاد كرة القدم ورئيس اللجنة الفنية والمنتخبات، أن الدورة التدريبية حصلت على موافقة من الاتحاد الأسيوي لقبول تدريسها بالمنهاج الفلسطيني في محافظات غزة، وبذلك سبقت العديد من الدول في الوطن العربي، نظراً لتوفر الكادر التدريبي من المحاضرين المؤهلين في هذا الجانب. وشكر المحاضر عبد الناصر بركات، الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على الجهود المبذولة في إقامة الدورة.

 

بطولة رفع الأثقال

وضمن فعاليات إحياء ذكرى النكبة ال 75 اختتم الاتحاد الفلسطيني رفع الاثقال البطولة التنشيطية لرفع الأثقال في محافظات غزة بمشاركة عدد من ممارسي اللعبة من أندية الجمعية العمومية للاتحاد، وهي: نادي غزة الرياضي، النصر العربي، نادي فلسطين الرياضي. وجرت فعاليات اللعبة بقاعة نادي النصر العربي، بحضور أعضاء مجلس إدارة اتحاد رفع الاثقال والخبراء محمد ضاهر- الونش، وطلعت العجلة، ومدربيه ومسؤولي لجانه المختلفة، وإياد شاهين المدير التنفيذي باللجنة الأولمبية ورئيس ومسؤولي نادي النصر العربي. وجاء تنظيم الفعالية ضمن برنامج الأنشطة التي أعلنت عنها اللجنة الأولمبية لإحياء الذكرى الـ 75 للنكبة، والتي تقام بالتزامن في محافظات الوطن والشتات خلال شهر أيار الجاري. وشهدت فعاليات البطولة بروز عدد من البراعم والناشئين الواعدين في رياضة رفع الاثقال ضمن البطولة التي تقام؛ تحضيراً لإقامة البطولة العامة التصنيفية خلال شهر يوليو القادم. كما شهدت مشاركة اللاعبة هالة النحال، والتي تعد أول لاعبة في مجال رياضة رفع الاثقال في محافظات غزة.


بطولة الشطرنج

وافتتح الاتحاد الفلسطيني للشطرنج مساء الثلاثاء بطولة الراحل "موسى سابا" السابعة للشطرنج بقاعة جمعية الشبان المسيحية بمدينة غزة برعاية اللجنة الأولمبية الفلسطينية؛ وذلك ضمن الأنشطة والفعاليات التي أعلنت عنها اللجنة لإحياء الذكرى ال 75 للنكبة، بحضور نائب رئيس اتحاد الشطرنج شريف ضاهر، وأعضاء الاتحاد، وإياد شاهين المدير التنفيذي باللحنة الأولمبية، وعدد من كوادر اللجنة، ومسؤولي اللجان العاملة بالاتحاد، وعدد من ممثلي وسائل الاعلام الرياضية. وشارك في فعاليات اليوم الأول من البطولة التي تستمر على مدار ثلاثة أيام ما يزيد على 70 لاعباً ولاعبة من ممارسي اللعبة، والمصنفين في الاتحاد. وعكف الاتحاد خلال الأيام القليلة الماضية على التحضير الجيد للبطولة، وتقسيم اللاعبين وتصنيفهم بحسب ترتيبهم خلال البطولات التي أقامها الاتحاد منذ مطلع العام الجاري؛ حيث توزع اللاعبون وفق مستوياتهم على القاعة، وجرت المنافسات بخروج المغلوب مباشرة. وتستمر البطولة في يومها الثاني بمشاركة اللاعبين المتأهلين.


المنتخب الوطني

أسفرت قرعة بطولة كأس العرب لكرة الصالات عن تواجد المنتخب الوطني في المجموعة الثالثة، في بمدينة جدة السعودية بحضور أعضاء اللجنة المنظمة وصلاح أبو العطا ممثل فلسطين والذي يتواجد رفقة منتخب الشواطئ الذي يشارك في البطولة العربية للشواطئ. وحلَّ فدائي الصالات في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات مصر الذي توج بلقب البطولة في ثلاث مرات سابقة والعراق وموريتانيا، حيث من المقرَّر أن تقام البطولة في الفترة من 6 وحتى 16 حزيران لقادم. ويفتتح المنتخب الوطني للصالات مشواره بملاقاة المنتخب العراقي يوم 7/6/2023، قبل أن يواجه منتخب موريتانيا يوم 9/6/2023، ويختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة منتخب مصر يوم 11/6/2023، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من المجموعات الثلاث إلى جانب أفضل منتخبين يحصلان على المركز الثالث. واستدعى الجهاز الفني للمنتخب خمسة لاعبين من غزة للمشاركة وهم موسى حرارة "الشجاعية"، عماد فحجان "شباب رفح"، جلال أبو يوسف "الصداقة"، الحارس عبد الرحمن النبريص "اتحاد خان يونس"، الحارس علي الحواجري "الأقصى"، حيث تواصل الأردني شامل الداغستاني مدرّب المنتخب مع اللاعبين ووضع لهم برنامجًا تدريبيًّا قبل السفر إلى السعودية.


موسى يسجل هدفاً للإنتاج

قاد المحترف الفلسطيني بدر موسى فريقه الانتاج الحربي لتحقيق فوز ثمين على المصرية للاتصالات بهدفين مقابل هدف، في اطار منافسات الدوري المصري للدرجة الأولى. موسى واصل تألقه مع فريقه بتسجيله للهدف الخامس منذ بداية الموسم، رغم النتائج المتواضعة التي حققها الفريق إلا أن موسى ظهر بشكل لافت للأنظار وساهم في ابعاد الفريق عن مراكز الخطر. وتمكن نجم المنتخب الوطني من قيادة الإنتاج الحربي لاستعادة ذاكرة الانتصارات التي غابت عن الفريق في أخر ثلاثة مباريات، بعدما نجح في افتتاح التسجيل مع بداية المباراة قبل أن يصنع الهدف الثاني لزميله حسين ياسين قبل نهاية الشوط الأول. ويعد هذا الهدف الخامس الذي يسجله موسى مع الانتاج الحربي حيث تمكن من التسجيل في شباك بتروجيت والسكة الحديد وبورتو السويس وكهربا الإسماعيلية والمصرية للاتصالات، وساهم في أربعة أهداف لزملائه في الفريق. وظهر موسى بشكل مميز مع الفريق في الموسم الحالي على وجه الخصوص، وكان قريبا من الرحيل عن صفوف الفريق في ظل تلقيه العديد من العروض في شهر يناير الماضي، لكن موقف الفريق في الترتيب حينها جعل الادارة تتمسك ببقائه خاصة وأنه أحد أبرز نجوم الانتاج الحربي.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات في الضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، 3 مواطنين، من نابلس وبيت لحم، عقب حملة مداهمات قامت بها في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب أحمد حسون من بيت إمرين شمال نابلس، بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.


واقتحمت قوات الاحتلال البلدة القديمة ومحيطها في نابلس، وتعرضت لإطلاق نار من قبل مقاومين.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن شاب أصيب بالرصاص المطاطي، فيما أصيب العشرات بالاختناق بفعل إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع.


وفي بيت لحم،  اعتقل المحرر خليل محمد الشيخ من قرية مراح رباح، والمحرر محمد طقاطقة من بلدة بيت فجار.


واقتحمت تلك القوات منازل مجموعة من المواطنين في تلك المنطقتين، وفتشتها بشكل دقيق وعاثت فيها خرابًا، وأخضعت بعض السكان للتحقيق الميداني.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب محمد مروان عبيد، بعد أن داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته في قرية العيسوية.


فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

استنفار إسرائيلي استعدادًا لمسيرة الأعلام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

عززت الشرطة الإسرائيلية، صباح الخميس، من انتشارها في القدس المحتلة، استعدادًا لمسيرة الأعلام، التي ستنظم بعد ظهر اليوم، بمشاركة عشرات الآلاف من المستوطنين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشرطة الإسرائيلية أكدت هذا الصباح أن المسيرة ستمر كما هو مخطط لها، وفق مسارها المعتاد، وستدخل عبر باب العامود والبلدة القديمة وصولًا إلى حائط البراق.


ولم يؤكد حتى هذا الصباح فيما إذا كان سيشارك وزراء وأعضاء كنيست من الائتلافي اليميني الحكومي الحالي في المسيرة، وسط توقعات بأن يشارك فيها على الأقل المتطرف إيتامار بن غفير.


ونفت الشرطة الإسرائيلية أن يكون هناك مخطط يسمح للمسيرة بالدخول للمسجد الأقصى.


وذكر الموقع، أن هناك حالة استنفار في أوساط المنظومة الأمنية الإسرائيلية خشية من أي سيناريوهات، مثل وقوع مواجهات في البلدة القديمة، أو إطلاق صواريخ من غزة، أو محاولة تنفيذ هجمات.


فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى قبل ساعات من "مسيرة الأعلام"

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون، صباح الخميس، المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية وسط دعوات لتكثيف الاقتحام بمناسبة ما يسمى "يوم القدس" و "مسيرة الأعلام".


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: "إن1262 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى في الفترتين الصباحية والمسائية".


وتجمّع عشرات المستوطنين ظهر اليوم، عند باب العمود، وأدَّوا رقصات استفزازية، تمهيداً لـ"مسيرة الأعلام" الاستيطانية، التي من المقرر أن تصل إلى المكان عصر اليوم.


وشاركت في تجمع المستوطنين عند باب العمود، وزيرة مواصلات حكومة الاحتلال ميري ريغيف، التي رفعت علم دولة الاحتلال.


وسبق ذلك أن اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، باحات المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين، حيث شوهد بعض أفراد تلك القوات وهم يخرجون بعض المرابطين من داخله.


واحتشدت مجموعة من المرابطين والمرابطات داخل الأقصى، حيث صدحوا بالتكبيرات، وسط محاولات للتشويش على اقتحامات المستوطنين.


وشارك في عملية الاقتحام، وزير ما يسمى النقب والجليل المتطرف اسحاق ڤسرلوڤ من حزب "القوة اليهودية" الذي يتزعمه إيتامار بن غفير، والذي اقتحمت زوجته المسجد، إلى جانب عضو الكنيست السابق، الحاخام يهودا غليك، ورئيس فصيل حزب بن غفير في الكنيست يتسحاق كروزر، وزوجة إيتامار بن غفير.


وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة داخل البلدة القديمة منذ ساعات الفجر الأولى تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين، وعززت من انتشارها فيها تمهيدًا للمسيرة المقررة عصر اليوم.


كما وأجبرت أصحاب المحلات التجارية في الواد بالبلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، على إغلاقها، تحت تهديد السلاح، بذريعة تأمين "مسيرة الأعلام" الاستيطانية.


وأطلقت فصائل وقوى وفعاليات مختلفة خلال الأيام الأخيرة دعوات للاحتشاد في الأقصى والرباط في داخله، تزامنًا مع دعوات للمستوطنين للمشاركة بقوة في الاقتحامات.