منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

إيلون ماسك يدافع عن قراراته المتعلّقة تويتر

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

دافع إيلون ماسك  عن قراراته المرتبطة بتويتر وأوضح أنه سيخصص مزيداً من الوقت لإدارة شركة "تيسلا"، واعداً مرة جديدة بتصنيع سيارات ذاتية القيادة بالكامل بحلول العام المقبل.


وقال ماسك في مقابلة مع قناة "سي ان بي سي"عقب اجتماع عام لـ"تيسلا" "أقول ما أرغب فيه، وإذا خسرت المال نتيجة لذلك، فلا مشكلة".


وكان الإعلامي الذي يحاوره سأله عن سبب احتواء تغريداته رسائل استفزازية على غرار تلك التي اتهم فيها مؤخرا رجل الأعمال اليهودي جورج سوروس بأنه "يكره البشر".


ومنذ استحواذ الملياردير على المنصة الاجتماعية قبل ستة أشهر، غادرها عدد كبير من المعلنين، عقب قرارات ماسك بالتساهل مع المحتوى المثير للجدل وإعادة تفعيل حسابات شخصيات كانت محظورة في الشبكة الاجتماعية على غرار دونالد ترامب.


وقال ماسك إن الرئيس الأميركي السابق لم يستأنف التغريد بعد، لكن في حال أشار مرة جديدة إلى أنّ تزويراً حصل في نتائج الانتخابات، فسيتم تصحيح تغريدته بفضل مساهمين يتولون إضافة "ملاحظات" إلى التغريدات التي يحتمل أن تكون مضللة.


ودافع الملياردير أيضاً عن عمليات الصرف الجماعي لموظفيه معتبراً أن هذه الخطوة ضرورية "لتحقيق التوازن"، وعن رفضه العمل من بعد.


وقال "يريدون أن يذهب الجميع إلى العمل: العامل إلى المصنع والطاهي إلى المطعم لتحضير الأطباق لهم، لكن هم لا يرغبون في الذهاب إلى المكاتب! هذا هراء!"، قبل أن يؤكد أنه هو نفسه لا يأخذ إجازة من العمل سوى ليومين أو 3 أيام فقط سنوياً.


وكان إيلون ماسك عيّن أخيراً ليندا ياكارينو مديرة الإعلانات في "ان بي سي يونيفرسال" لتولي رئاسة تويتر خلفاً له.


وسيسواصل ماسك إيلاء اهتمام لتكنولوجيا الشبكة الاجتماعية، لكنه يعتزم قبل كل شيء تخصيص وقت إضافي لإدارة "تيسلا"، وخصوصاً لناحية تطوير الذكاء الاصطناعي في السيارات الكهربائية.


وقال "أعتقد أن تيسلا ستحظى ببرنامج للذكاء الاصطناعي على غرار +تشات جي بي تي+ إن لم يكن هذا العام، السنة المقبلة على أبعد تقدير".

أقلام وأراء

الأربعاء 17 مايو 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولية الأنظمة العربية عن نكبة الشعب

بعد 75 عاما على مهزلة حرب 1948 التي انهزمت فيها 7 جيوش عربية أمام عصابات صهيونية وأدت إلى نكبة الشعب الفلسطيني بتهجير غالبيته من أرضه ما زالت كثير من التساؤلات تفرض نفسها حول: حقيقة وطبيعة العلاقة بين ظهور القضية الفلسطينية بعد وعد بلفور والحركة القومية العربية الناشئة آنذاك بقيادة الشريف حسين وابنه فيصل والمتحالفة مع بريطانيا، وكيف لسبع جيوش عربية أن تنهزم أمام ميليشيات أو عصابات صهيونية؟ وهل بالفعل كانت الأنظمة العربية جادة في الحرب؟ ولو لم تتدخل الجيوش العربية وتم ترك الفلسطينيين في حالة صراع مع اليهود فهل كانت النكبة ستحدث ويتم تشريد غالبية الشعب الفلسطيني وتقوم دولة إسرائيل؟ وكيف أن هذه النكبة لم تنه القضية الفلسطينية ولم تضع حدا ًللصراع وما زال الفلسطينيون صامدين يدافعون عن أرضهم؟

قبل التطرق لمجريات النكبة سنعرج على العلاقة الملتبسة تاريخياً في علاقة الزعامات العربية حتى قبل الاستقلال مع القضية الفلسطينية. ففي رسالة وجهها الشريف حسين بن علي (شريف مكة) عام 1918 بعد محادثاته مع هنري مكماهون ممثل بريطانيا العظمى وافق على الرأي البريطاني بأن فلسطين ليست مشمولة بوعد بريطانيا له بإقامة دولة عربية، وهذا ما تأكد لاحقاً في الوثيقة أو الاتفاق بين الأمير فيصل ابن الشريف حسين مع الزعيم الصهيوني وايزمان على هامش مؤتمر باريس للسلام 1919، حيث وافق الأول على أن بعض المناطق العربية ومنها فلسطين لا تدخل ضمن الدولة العربية الموعودة للعرب، وقد وظف البريطانيون والحركة الصهيونية هاتين الوثيقتين في دعم جهودهم لتثبيت وعد بلفور في عصبة الأمم.

لم يقف تخاذل وتواطؤ الزعامات العربية عند هذا الحد، حيث واصلوا تواطؤهم حتى بعد أن خذلت بريطانيا العرب بتوقيعها اتفاق سايكس- بيكو 1916 الذي تفاهم فيه البريطانيون والفرنسيون على تقاسم المنطقة العربية بينهم وهي الاتفاقية التي تم كشفها لاحقاً من طرف روسيا القيصرية، فأثناء الإضراب الكبير الذي امتد لستة أشهر والثورة الشاملة التي تبعته 1936-1939 رفضا لهجرة اليهود واستمرار مشاريعهم الاستيطانية بدعم من جيش الانتداب البريطاني، وما أدت له من شلل في المرافق البريطانية العسكرية والمدنية وسقوط خسائر عند اليهود وفي الجيش البريطاني، وخوفاً من تداعيات هذه الثورة على الجماهير العربية وأن تنتفض دفاعاً عن فلسطين وخصوصاً أن كثيراً من المتطوعين العرب بدأوا بالتوافد على فلسطين تحت قيادة العراقي فوزي القاوقجي، تجنباً لذلك طلبت بريطانيا من الزعماء العرب الحاكمين في السعودية والعراق وشرق الأردن واليمن بالتدخل لدى القيادات الفلسطينية لوقف الثورة والإضراب، وللأسف بدلاً من الوقوف إلى جانب الثورة أرسلوا رسالة تطمين للفلسطينيين تطلب منهم: «الإخلاد إلى السكينة حقناً للدماء، معتمدين على حسن نوايا صديقتنا الحكومة البريطانية، ورغبتها المعلنة لتحقيق العدل، وثقوا بأننا سنواصل السعي في سبيل مساعدتكم". وكان نتيجة هذا التدخل الذي تعاملت معه القيادات اليمينية التقليدية الفلسطينية أن تم إجهاض الثورة مما مكن اليهود من توسيع مجال هجرتهم ومشاريع استيطانهم ثم كانت الحرب العالمية الثانية التي وظفها الصهاينة باقتدار لصالحهم.

مع استمرار المواجهات بين الفلسطينيين والعصابات الصهيونية المدعومة عسكرياً وسياسياً من بريطانيا صدر القرار 181 عن الجمعية العامة في يوم 15 نوفمبر 1947 الذي يقضي بتقسيم فلسطين بين اليهود والعرب 55% لليهود و 44% للعرب ويتم وضع القدس تحت وصاية دولية، وفي 15 مايو 1948 أعلنت بريطانيا عن إنهاء انتدابها على فلسطين، وما بين قرار التقسيم وإعلان نهاية الانتداب البريطاني وإعلان اليهود عن استقلال دولتهم وبداية الحرب العربية الإسرائيلية تم نسج خيوط المؤامرة على فلسطين التي شاركت فيها الزعامات العربية كما فعلوا سابقاً.

كان قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة غير ملزم لأنه صادر عن الجمعية العامة، فكيف ستقوم دولة إسرائيل وآنذاك كان عدد سكان فلسطين 2.065.000 نسمة، منهم 1.415.000 نسمة من العرب و 650.000 نسمة من اليهود أي ما نسبته 31.5% من إجمالي السكان وما يحوزنه من أراضي لا يتعدى 19% من أراضي فلسطين الانتدابية والفلسطينيون يواصلون قتالهم دفاعاً عن أرضهم كما أن المتطوعين العرب في جيش الإنقاذ وغيره يشكلون تهديداً وخطراً على اليهود والبريطانيين والزعامات العربية نفسها؟

كان لا بد من حرب كبيرة تؤدي لتغييرات جغرافية وسكانية يمكن من خلالها تهجير العدد الأكبر من الفلسطينيين وتمكين اليهود من مساحات شاسعة ليقيموا عليها دولتهم الموعودة، وهذا ما أكده عضو الكنيست السابق يشعياهو بن فورت عندما تطرق لأحداث تلك المرحلة بقوله: "لا دولة يهودية بدون إخلاء العرب من فلسطين ومصادرة أراضيهم و تسييجها".

وبدأت خيوط المؤامرة بتحريض بريطانيا الزعماء العرب على رفض قرار التقسيم وأشرفت على تشكيل الكتائب العربية التي ستخوض الحرب تحت عنوان رفض التقسيم ومنع قيام دولة اليهود، وتم وضع هذه الجيوش تحت قيادة الجنرال البريطاني غلوب باشا الذي كان قائداً للجيش الأردني كما كان أغلب قادة الفرق العسكرية من الضباط الإنجليز!!

ولم تتوقف المهزلة عند هذا الحد بل تجاوزت ذلك بالتحكم بعدد الجنود ونوعية سلاحهم و بمجريات المعركة. حسب الوثائق الرسمية التي تم الإعلان عنها آنذاك، كان مجموع جنود الجيوش العربية الخمسة التي خاضت الحرب في حدود 26 ألف جندي وزاد قليلاً بعد بدء المعارك، بدون خبرة قتالية وأسلحة متواضعة وبدون تنسيق مسبق بينها أو إرادة حقيقية للقتال عند أغلبهم، دفعت الحركة الصهيونية لساحة القتال حوالي 100 ألف مقاتل مجهزين بأحدث الأسلحة وبتجربة قتالية اكتسبوها من خلال مشاركتهم في الحرب العالمية الثانية الى جانب الحلفاء .

كل ما سبق حقائق أكدها شهود عيان وممن شاركوا في الحرب كالقائد عبد الله التل وعارف العارف وفوزي القاوقجي وعزة دروزة، كما تطرق جمال عبد الناصر في مذكراته عن حرب فلسطين وما صاحبها من خيانات حيث يقول: ( لم يكن معقولاً أن تكون هذه حرباً .. لا قوات تحتشد، لا استعدادات في الأسلحة والذخائر، لا خطط، لا استكشافات، ولا معلومات! ومع ذلك فهم هنا في ميدان قتال.. إذن فهي حرب سياسية.. هي إذن حرب ولا حرب؛ تقدم بلا نصر، ورجوع بلا هزيمة.. هي حرب سياسية فقط ....)

يجب ألا يستغرب البعض من هذه الوقائع لأنه بالعقل والمنطق لا يُعقل أن بريطانيا التي صنعت وعد بلفور ومدت الحركة الصهيونية بكل أشكال الدعم السياسي والعسكري حتى أنها تركت للصهاينة مطاراتها وموانئها في فلسطين، وهي التي في نفس الوقت تشرف على الجيوش العربية وتتحكم بتسليحها وتمويلها ... لا يُعقل أن تسمح لضباطها بأن يقودوا حرباً على كيان صنعته و تعهدته حتى آخر لحظة إلا إذا كانت حرباً تكون نتيجتها مضمونة لصالح ربيبتها وصنيعتها دولة اليهود.

مباشرة عند دخول الجيوش العربية لفلسطين سقطت مدينتي اللد والرملة بيد الصهاينة وكان الجيش الأردني مسؤولاً عن الدفاع عن هاتين المدينتين المهمتين، ففي مذكرات عبد الله التل قائد جبهة القدس في حرب 48 يقول: " إن أحد القادة العرب قدّم اقتراحًا للملك الأردني عبد الله ابن الحسين بتبديل قيادة الجيش البريطانية والاستغناء تمامًا عن الفريق غلوب (المعروف باسم غلوب باشا)، والضباط الإنجليز الذين كانوا معه، لأنّهم ودون شكّ يعملون على تمكين القوات الصهيونية من تجاوز حدود التقسيم" لكنّ الملك، وبرأي التلّ، لم يكن يستطيع أن يوافق على مقترح كهذا، لأنّه يعلم أنّ بريطانيا لن تقبل فكرة الاستغناء عن غلوب.

ووسط الحرب وبعد أن حقق اليهود انتصارات كبيرة وتجاوزوا حدود التقسيم وباتوا يستولون على 78% من مساحة فلسطين وشردوا غالبية الفلسطينيين وتدمير 500 قرية تحرك حلفاء الحركة الصهيونية ولجأوا لمجلس الأمن ليصدر قرارا بوقف المعارك وفرض هدنة على الطرفين، وجاء قرار مجلس الأمن بفرض الهدنة الثانية تكريساً للنصر اليهودي على الجيوش العربية ونجحت القوات الصهيونية، من طرد كل القوات العسكرية العربية من فلسطين، باستثناء الجيش الأردني الذي احتفظ بالضفة الغربية ومصر التي استمر تواجدها العسكري في قطاع غزة، وبذلك تم القضاء على مشروع الأمم المتحدة للتقسيم وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

ويتحدث عبدالله التل عن تداعيات الحرب وحالة الغضب الشعبي العربي مما جرى فيقول: " ما جرى دفع جامعة الدول العربية المشاركة في الحرب المصطنعة وحتى تخفي تواطؤها أن تطلب من الملك عبدالله، بعد الهزيمة، الاستغناء عن الضباط الإنكليز وعلى رأسهم كلوب باشا، أو إبعادهم عن قيادة الجيش العربي الأردني على الأقل، باعتبارهم المسؤولين العسكريين عن الهزيمة، طبعاً لخلق مشجب يعلقون عليه أمام شعوبهم جريمتهم المفضوحة، ويخرجوا ببعض ماء الوجه، ويبرّئون أنفسهم أمام شعوبهم من الاشتراك بالجريمة / الهزيمة، رفض الملك عبدالله ذلك، مع أن طلبهم يمكن أن يكون صك براءة له ولهم، لو تم استخدامه، وهندسته كما تم هندسة حرب الهزيمة، و بنفس الخبث والمكر والخديعة، وكان جواب الملك عبدالله، في جلسة عامة بقصر (رغدان: "أنا لا أستطيع تغيير سرجي في المعركة باعتبار أن معركته لم تنته، فقد بقي منها الفصل الأخير، وهو فصل وضم وإلحاق (الضفة الغربية) بعرشه الهاشمي، وهذا الفصل الأخير هو عاجز لوحده عن تنفيذه، فلا بد والحالة هذه من الحفاظ على سرجه وخيوله، حتى لو كانت تشرب من دماء الشعب الأردني والفلسطيني على حد سواء".

ويستطرد عبد الله التل قائلا: " الحقيقة التي لا تقبل الشك، أن جنود وضباط الجيش الأردني، دخلوا فلسطين صادقين لتحريرها، وتسليمها لأهلها ولأصحابها، وخاضوا المعارك الدفاعية بشرف، وقدموا استناداً إلى بيانات قيادة الجيش، (363) شهيداً منهم (11) ضابطاً، والباقي من رتب عسكرية مختلفة".

لم تجد حالة الغضب الشعبي العربي على ما جرى حتى الانقلابات والثورات التي جرت في أكثر من بيلد عربي ضد الأنظمة التي كانت سبباً في الهزيمة لم تغير كثيرا ًفي مأساة الشعب الفلسطيني، وكانت الطامة الكبرى عندما قامت دولة الكيان الصهيوني بعد 19 عاما فقط من تأسيسها بحرب عدوانية احتلت فيها البقية الباقية من فلسطين- الضفة الغربية وقطاع غزة- التي كانت في عهدة الأردن ومصر بالإضافة إلى أراضي عربية أخرى، حتى حرب أكتوبر 1973 وبالرغم من بطولات وتضحيات الجيش المصري والسوري ومن شاركهم من وحدات عسكرية عربية لم تغير كثيراً في مجريات الصراع بل أدت للتطبيع بين مصر وإسرائيل وخروج مصر من معادلة الصراع مع إسرائيل مقابل استعادتها لسيناء.

نستخلص من كل ما جرى عدم صحة ما يزعمه البعض من الموتورين من غير الفلسطينيين بأن الفلسطينيين باعوا أرضهم وأن العرب خاضوا عدة حروب وسقط لهم الآلاف دفاعاً عن فلسطين والفلسطينيين، والحقيقة أن تدخل الأنظمة العربية كان وبالاً على الشعب الفلسطيني ولو لم يتدخلوا ما كانت النكبة أولا ثم النكسة ثانياً ثم التطبيع أخيراً، ولكان كل الشعب الفلسطيني حتى الآن يقاتل الصهاينة على أرض فلسطين وما كانت الهجرة والشتات.

بالبرعم من مرور أكثر من قرن على وعد بلفور و 75 عاما على النكبة و56 عاما على النكسة ما زال الشعب الفلسطيني، وفي مقدمته اللاجئون الذين اعتقد العدو أنهم اندثروا ونسوا قضيتهم الوطنية، يواصل نضاله لوحده بما يملك من إمكانيات ولم يَعد يراهن على تدخل عسكري عربي أو إسلامي وإن كان ما زال يراهن على الشعوب العربية والرأي العام العالمي الذي تتزايد قناعته بعدالة القضية الفلسطينية وحقه بدولة مستقلة.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

أقلام وأراء

الأربعاء 17 مايو 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

مسيرة الأعلام وشرعنة الأمر الواقع

تتزامن مسيرة الأعلام التي يقوم بها الإسرائيليون في القدس العربية المحتلة مع يوم الاحتفال باحتلال القدس وضمها لإسرائيل بالقوة من طرف واحد، اليوم الذي أسموه يوم القدس. والجديد هذا العام هو أن مسيرة الأعلام التي ستُجرى بالقدس غدا ً، إن تمت كما هو مخطط لها دون إزعاج، ستُشكل أول شرعنة فلسطينية وعربية لهذه المسيرة بحكم الأمر الواقع.


ولكيلا يغضب أحد مما أقول فإنني أود توضيح ما يلي: لقد بدأت هذه المسيرة منذ سنين وكان مسارها من باب الخليل أو ما يعرف بباب يافا الى حائط البراق / المبكى. ثم تغير مسارها الى باب العمود وطرأ تغيير عليها بحيث أدخلت عليها رقصة الأعلام في ساحة باب العمود التي تحولت في السنوات الأخيرة الى رمز للمقاومة الفلسطينية لوقوع العديد من عمليات الطعن فيها من قبل بعض الشباب، ولأنها أصبحت مكان تجمع للشباب الفلسطيني في المناسبات الوطنية والدينية، ولا شك بأن تحويل مسار مسيرة الأعلام الى ساحة باب العمود والرقص الاستفزازي فيها بالأعلام الإسرائيلية، ليس أكثر من محاولة لدمغ المكان بالصبغة اليهودية وتشويش الصورة الوطنية الفلسطينية التي ترسخت في الأذهان عن رمزية فلسطينية المكان.


ومسيرة الأعلام ليست مجرد مسيرة احتفالية وإنما تتميز بالغوغائية والهتافات والأغاني والرقصات الاستفزازية والنداءات والشعارات المعادية للعرب كقول "الموت للعرب" والاعتداءات على الدكاكين والمحلات العربية التي في الشارع والسوق الذي تسير فيه، علما ً بأن الشرطة الإسرائيلية بدلا ً من ضبط الرعاع ولجم اعتداءاتهم على العرب تقوم بإرغام العرب على إغلاق محلاتهم التجارية بزعم حمايتهم!


لم يكن الدخول الى ساحات المسجد الأقصى في الماضي على برنامج هذه المسيرة وعندما تم إرباك هذه المسيرة قبل عامين واطلاق صواريخ على منطقة القدس كان ذلك رفضا ً لمرور المسيرة من باب العامود والأحياء العربية والاعتداء على العرب.
الجديد هذا العام هو أن بعض الأصوات اليمينية المتطرفة بدأت تتحدث عن طلب الدخول الى ساحات المسجد الأقصى مما استجلب ردود فعل فلسطينية تهدد وتتوعد اذا تم الدخول الى ساحات المسجد الأقصى!
وبعبارة أخرى تحول الرفض والاحتجاج من أن يكون ضد الدخول من باب العمود والأحياء العربية الى الاحتجاج ضد الدخول الى ساحات الأقصى. أي وكأن لسان الحال يقول: لا ضير إن دخلتم من باب العامود وسرتم عبر السوق والأحياء العربية وقمتم بالاعتداءات والاستفزازات ضد العرب الذين تمرون من أمام محلاتهم وبيوتهم، ولكن لا تدخلوا الى ساحات الأقصى!


واذا سمح المرءُ لخياله أن يُسافر نحو الأعوام القادمة، فإنه يمكن تخيل أصوات يهودية متطرفة تُطالب حينها بدخول مسيرة الأعلام الى داخل المسجد وعندها قد يكون هناك من سيهدد بإطلاق الصواريخ إذا دخلوا المسجد، ويغض النظر عن الدخول الى ساحات المسجد الأقصى، كما يجري الآن من غض للنظر عن الدخول من باب العمود والسير عبر الأحياء العربية شريطة أن لا يدخلوا ساحات المسجد. ولا غرابة اذا طلع علينا أحدهم بعد أيام وتبجح بالنصر لأنه منع المسيرة من دخول ساحات الأقصى.


أليس هذا هو كي للوعي وتطبيع للاستمرار في انتهاك الحرمات المقدسية؟

أقلام وأراء

الأربعاء 17 مايو 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

75 عاماً على النكبة

75 عاماً مرت على نكبة الشعب العربي الفلسطيني، منذ عام 1948، أدت إلى قيام المستعمرة الإسرائيلية على جزء ومن ثم احتلال كامل خارطة فلسطين، وتشريد نصف الفلسطينيين خارج وطنهم، وتبديد هويتهم الوطنية، وتحويل حقوقهم المقرة من قبل الأمم المتحدة بالقرارين: 1- قرار التقسيم 181، 2- قرار حق عودة اللاجئين 194، تحويلها إلى القرار 302 الخاص بتشكيل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وهكذا تمكنت المستعمرة وحلفاؤها وأسيادها الاستعمار الأوروبي والأميركي، من تحويل قضية الشعب الفلسطيني من قضية سياسية إلى قضية إنسانية، ناس غلابى، مقاطيع، يتوسلون لقمة العيش في مخيمات اللجوء والتشرد.


وهكذا نجحت الحركة الصهيونية من احتلال فلسطين، وانتزاع شرعية وجودها ومشروعها الاستعماري على أرض فلسطين، ولكنها أخفقت في طرد كل الشعب الفلسطيني عن وطنه الذي لا وطن له غيره، وهكذا سجلت الصهيونية ومستعمرتها فشلاً استراتيجياً في مسعاها وهدفها وبرنامجها في إنهاء شعب فلسطين من على أرضه، إذ بقي نصفه صامداً متشبثاً بمدنه وقراه، رغم كل مظاهر التضييق والتمييز والاضطهاد والقتل والاعتقال، إذ بقي صامداً إلى اليوم أكثر من سبعة ملايين عربي فلسطيني على كامل خارطة فلسطين، وهم شعب، وليسوا جالية، أقلية، غلبانه، تتوسل الحياة، بل شعب ينتزع حقه في الحياة، عبر النضال والعناد والمثابرة، يؤرقون المستعمرة، لأنهم سيكونوا أداة هزيمتها وإندحارها وفشل مشروعها برمته.


نجح المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، في احتلال كامل خارطة فلسطين، ولكنه فشل في طرد كل الشعب الفلسطيني عن وطنه، وهذا هو الاستخلاص المرئي الموجود الواقع على الأرض وفي الميدان وداخل مسامات أرض فلسطين، تلك هي النتيجة والخلاصة التي تشكل الأرضية الواقعية الإنسانية المتصادمة، المجسدة للمشروع الوطني الديمقراطي الفلسطيني.


ماذا بشأن المستقبل؟؟ ذلك هو السؤال الجوهري المطلوب البحث عن إجاباته، من لدن الفلسطينيين، ذلك أن نجاح المستعمرة لم يعتمد فقط على مبادرات الحركة الصهيونية، ودعم البلدان الاستعمارية لها، وتواطؤ أطراف إقليمية معها، بل يعود إلى الخلل في الأداء الفلسطيني، سواء من قبل القيادة التقليدية الفلسطينية، قبل عام 1948 وامتداداتها وما بقي منها بعد عام 1948، وآخر ما تسجله القيادات الفلسطينية من تمزق وشرذمة وأنانية حزبية وشخصية، تقدم خدماتها لعدوها المستعمر مجاناً، عبر استمرار الانقسام العنوان الأبرز الذي يجتاح القوى السياسية الفلسطينية، سواء في مناطق 67 بين سلطتي فتح وحماس، بين رام الله وغزة، بين الضفة والقطاع، وفي مناطق 48 بين القائمتين البرلمانيتين: 1- القائمة المشتركة اليسارية القومية، 2- والقائمة الموحدة الإسلامية.


ليس صدفة، ولا بريئاً، وليس ذكاء، من يعمل على الحفاظ على بقاء الانقسام، في مناطق 48، وفي مناطق 67، إنها برمجة منظمة تحتانية استخبارية خبيثة تُغذيه أجهزة المستعمرة وأدواتها، لبقاء الانقسام الفلسطيني عنواناً مفيداً لصالح المستعمرة، فهل من إفاقة، من يقظة، فلسطينية؟؟.

منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

جوني ديب يحظى بترحيب حار في افتتاح مهرجان كان

كان - (أ ف ب)

حظي الممثل الأميركي جوني ديب بترحيب حار بين كوكبة من النجوم الكبار من أمثال أوما ثورمان ومايكل دوغلاس وكاترين دونوف، خلال افتتاح مهرجان كان السينمائي مساء الثلاثاء، رغم انتقادات جهات نسوية لهذا الاهتمام الممنوح لشخصية شكّلت موضع ملاحقة قضائية بتهمة العنف الأسري.


ببزة سوداء وشعر مصفف على شكل ذيل حصان ونظارات شمسية، استعاد نجم فيلم "بايرتس أوف ذي كاريبيين"، طقوس المرور على السجادة الحمراء، بعد منعه من تصوير الأفلام من جانب الاستوديوهات الهوليوودية منذ المسلسل القضائي الذي تواجه فيه مع زوجته السابقة أمبير هيرد على خلفية اتهامات بالتعنيف.


بعيداً عن الفضائح المتبادلة خلال المحاكمة التي حظيت بمتابعة كبيرة، واتهامات العنف التي لم ينظر الحكم في أساسها ودأب الممثل على نفيها، التقط جوني ديب سلسلة صور سيلفي ووقّع إهداءات على السجادة الحمراء، قبل حضور حفلة الافتتاح التي قدّمتها الممثلة كيارا ماستروياني، وبجانبه المخرجة والممثلة الفرنسية مايوين.


وقد اختارته هذه الأخيرة لأداء شخصية الملك لويس الخامس عشر في فيلمها "جان دو باري" الذي عُرض في افتتاح المهرجان، ما أثار انتقاد جهات نسوية.


ورداً على سؤال حول اختيار الفيلم لافتتاح الحدث، أكد المندوب العام للمهرجان تييري فريمو اهتمامه بجوني ديب "كممثل"، واصفاً أداءه في العمل بأنه "استثنائي". وقال "لدي سلوك واحد فقط في الحياة هو حرية التفكير والتعبير والعمل في اطار القانون".


وأكد فريمو أنه لم يتابع المسلسل القضائي الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة وانتهى بفوز ديب في محاكمة التشهير التي أُجريت في الولايات المتحدة. وقد واجهت أمبير هيرد سيلاً من الهجمات التي اتّسمت بطابع ذكوري في أحيان كثيرة. وغابت الممثلة مذاك عن المشهد العام، بعد أن "فقدت الثقة في النظام القضائي الأميركي".


وعندما سألتها وكالة فرانس برس عن قرارها الاستعانة بجوني ديب، أوضحت مايوين أنها صورت فيلمها "الصيف الماضي، بُعيد انتهاء محاكمته الثانية". وقالت "راودتني مخاوف كثيرة، وسألت نفسي: كيف ستصبح صورته؟".


وقد أعربت منظمات نسوية عدة الثلاثاء عن استيائها من الاحتفاء بجوني ديب، بينها حركة "Osez le feminisme" ("تجرؤوا على النسوية") التي دعت إلى مقاطعة المهرجان. كما قالت مجموعات نسوية مختلفة إن "الشعور بالإفلات من العقاب الذي ينشأ (من اختيار هذا الفيلم لافتتاح المهرجان) يثير الاشمئزاز لدينا".


وقد انتقدت مجموعة من الممثلات والممثلين الفرنسيين القائمين على مهرجان كان السينمائي الثلاثاء "إتاحة السجادة الحمراء لرجال ونساء عنيفين"، في إشارة إلى الممثل جوني ديب والمخرجة مايوين التي تواجه بدورها دعوى قضائية، بعد أن هاجمت أخيراً رئيس شبكة "ميديابارت" الإعلامية إدوي بلينيل داخل أحد المطاعم.


وفي مقالة نشرتها صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية، كتب ممثلون وممثلات فرنسيون، بينهم جولي غاييه ولوري كالامي، "نشعر بسخط كبير ونرفض التزام الصمت إزاء مواقف للقائمين على مهرجان كان السينمائي".


وأضافت الرسالة "من خلال إتاحة السجادة الحمراء لرجال ونساء عنيفين، يبعث المهرجان برسالة مفادها أن في بلدنا يمكننا الاستمرار في ممارسة العنف مع الإفلات التام من العقاب، وأن العنف مقبول في المجالات الإبداعية".


وتأتي هذه المواقف بعد حوالى ست سنوات على انطلاق حركة #مي_تو المناهضة للاعتداءات الجنسية، فيما ترتسم ملامح بداية بطيئة لإعادة التوازن بين الجنسين في قطاع يهيمن عليه الرجال تقليدياً.


وحرص المهرجان على اعتماد المناصفة بين النساء والرجال في عضوية لجنة التحكيم (من دون احتساب رئيسها). وفي هذا العام، هناك عدد قياسي من المخرجات مع سبع نساء يتنافسن على السعفة الذهبية، من إجمالي 21 فيلما في المنافسة.


عند سؤالها في مؤتمر صحافي حول حضور جوني ديب، تهربت بري لارسون، عضو لجنة التحكيم، من الرد. وقد جرى التداول باسم هذه الممثلة المنخرطة بقوة في حركة "مي تو"، على نطاق واسع عام 2017 بفعل رفضها التصفيق للممثل كايسي أفليك، المتهم بالتحرش الجنسي، خلال حفلة الأوسكار.


هذه الأسئلة المحرجة في عالم السينما لم تطغ على بريق حفلة افتتاح المهرجان التي شهدت المرور التقليدي للنجوم، لكن بأعداد أقل مقارنة بالعام الماضي الذي أقيمت خلاله نسخة احتفالية باليوبيل الماسي للحدث السينمائي العريق.


ومن بين نجوم حفلة الافتتاح: هيلين ميرين، بإطلالة باللون الأزرق السماوي من الفستان إلى الشعر، والممثلة الصينية غونغ لي، بفستان أسود مع ياقة دائرية، ومادس ميكلسن الذي يشارك في فيلم "إنديانا جونز" الجديد، أبرز الأعمال المقدمة في المهرجان.


ووجه المهرجان تحية إلى أحد ألمع الأسماء في هوليوود، الممثل مايكل دوغلاس الذي حصل على سعفة ذهبية فخرية من يدي النجمة أوما ثورمان التي وصفته بأنه "نجم أبدي وفنان لامع".


وجرى الإعلان بعدها رسمياً عن افتتاح هذه النسخة الـ76 من المهرجان من جانب كاترين دونوف، إلى جانب ابنتها كيارا ماستروياني، بعد إلقائها قصيدة دعماً للأوكرانيين.

أقلام وأراء

الأربعاء 17 مايو 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

حصان جنين يصهل في القدس وغزة والجليل

على المدخل الشرقي لمخيم جنين ينتصب حصان حديدي رأسه مرفوع وموجه صوب مدينة حيفا حيث ينحدر منها آلاف اللاجئين من أهالي المخيم، والذين طردوا من قراهم عام النكبة 1948 على يد العصابات الصهيونية والمجازر والجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا الفلسطيني.


الحصان يقف في ذلك المكان الذي ارتكبت فيه مذبحة في نيسان 2002 بحق سكان المخيم والتي ارتقى فيها 58 شهيداً ومسحت أحياء بكاملها عن وجه الأرض، واعتقل وأصيب المئات وتم تشريد العائلات على يد آلة البطش الإسرائيلية.


قام بصناعة الحصان الفنان الألماني توماس كبلبر ليكون شاهداً على الجريمة بحق المخيم وسكانه، حيث النكبة تتكرر وتتوسع وتزداد دموية وفظاعة، وقد صنع الحصان من بقايا القنابل والمتفجرات والصواريخ المعدنية والفولاذية التي أطلقها جيش الاحتلال وطائراته ومدافعه على سكان المخيم على مدار 13 يوماً قاسيات مرعبات، جسد الحصان الواقف بشموخ وكبرياء تم تركيبه من الرصاصات الكثيرة التي تم جمعها من شوارع وأزقة المخيم، ومن بقايا المنازل المدمرة التي هدمت فوق رؤوس سكانها.


حصان جنين شاهد على بطولة وشجاعة المخيم الذي رفض الخضوع والاستسلام لجيش الاحتلال واجتياحه البربري قتلاً وتدميراً وبطشاً، وشاهداً على المأساة الفظيعة التي ارتكبتها دولة الاحتلال خلال الانتفاضة الثانية بارتكاب المذابح واستخدام كل أنواع الأسلحة الفتاكة والمحرمة دولياً.


حصان جنين يتنفس ينفض الغبار ويقف على قدميه وحوله مقابر الشهداء والمقاومين، ولا زال في الساحة يصهل بصوت كتيبة جنين، صوت اللاجئين العائدين من دمهم إلى وطنهم أحراراً سالمين، أجيال جديدة تمتطي الحصان وتقاوم، جيل يستيقظ من غرف الموت والتحقيق، يفيق يفيق.


حصان جنين يصهل بعد 75 عاماً على النكبة في عقلنا لنخرج من الجدار والصمت والدهشة، لم تعد التسمية تليق بنا عندما أسمونا لاجئين، صرنا مقاتلين، القرار الأممي رقم 194 لم يفتح باباً لأحلامنا النازفة، لم يعطنا المفتاح لنعود إلى حيفا وعكا والناصرة، الحصان يرفض كل هذه الاحتفالات الصاخبة التي لا تحمل سوى المفاتيح الخشبية الزائفة، لم يعد يطربنا اسمنا كلاجئين في المراسيم والشكليات وحفر بيوتنا على الأوسمة.


الفرسان نزلوا من بطن الحصان مسلحين مؤمنين، أغلقوا حدود المنافي والرحيل، هنا باقون، نصوغ مصيرنا بأنفسنا ونحمل أقدارنا كبيوتنا ونواصل مشروع صمودنا الملحمي بدمنا وتاريخنا الممتد في وعينا، ووعينا الممتد في تاريخنا، نكمل حياة الرواية ونبني البيت.


حصان جنين يصهل في القدس وغزة والجليل، تنتفض الضفة والصوات الخمس، إنها شرعية العبادة والانتماء والوجود على هذه الأرض، حماية محتوانا الإنساني والثقافي والحضاري من التفريغ والطمس والإبادة، وفي جنين تهبط الأسماء كلها من التوابيت لتبني متاريساً، تصعد فوق ظهر الحصان، وتقدح برقاً في ظلام اللاجئين.


الحصان يتحرك، تدب الحياة على الأرض المفروشة بالدماء وبالشهداء، لا راية بيضاء بعد اليوم، انتهى عصر الهزائم والهروب واللايقين، هنا الناجون من النكبة، أولادهم وأحفادهم وأعمارهم وأشجارهم وأحلامهم، هنا أشباح المعدومين على الحدود أو في المعسكرات والزنازين، شعب يكمل حياته الأولى والثانية، يرسم الحياة الحرة بين قيد وقيد، وحاجز وحاجز، وبين مستوطنة ومستوطنة، زكريا الزبيدي يخرج من شقوق الجدار، يهدم السجن وينجح في امتحان المعجزة، هنا محمود طوالبة وبندقية أبو جندل، هنا حصان جنين.


حصان جنين يصهل في القدس وغزة والجليل، المنابر والقرارات والاجتماعات الدولية لم توقف سياسة التطهير العرقي والمجازر بحق شعبنا الفلسطيني، لم توقف هدم بيت أو نهب أرض أو قتل طفل يطارد أحلامه العالقة فوق السياج، دمنا يطير يطير، جثتنا تحت الأرض وفوق الأرض، وفي المقابر السرية والثلاجات الباردة، وهي التي تحدد تقرير المصير، نصف شعبنا في السجون، أي شرعية دولية مزدوجة اللغات والمعايير والأقنعة، تتسلل إلى ضحايانا لتعيد تشكيل الصراع وهندسة الاحتلال وإطفاء شمس الحالمين.


حصان جنين يلملم أشلاءه من جديد، ينهض من تحت الركام والأنقاض ويصهل في العالمين، لم نمت كاملين، الموت نصفين، نصف في الحياة ونصف ينتظر النصر في اللحظة المقبلة، لم ندخل إلى المتحف والنسيان ونتجمد في الصورة والإطار، قدم الحصان اليسرى تتحرك، القدم اليمنى تتجه إلى الأمام، خرجنا وعدنا نمشي بأسفارنا وأحمالنا إلى أرضنا بدمنا وحجارتنا وذاكرتنا وما يقوله صوت الإرادة من لغات وكلام، الحصان يصهل ثم يصهل ويتبدد الظلام.


المحتلون وجيشهم يطاردون حصان جنين، يقتلون ويقتحمون ويبنون أسواراً وأبراجاً بين الزمان والمكان، الصواريخ والقناصة، احتلال الحيز المادي والجوي والبصري والطبيعي والجمال، الحصان يركض ويقفز ويضرب ويصهل ويستدعي الماضي والحاضر والمستقبل، لا يتعثر ولا يلجمه الموت الكثير، حازم رعد يخرج من بطن الحصان ويثير الرعب في قلب تل أبيب، الأسير زكريا زبيدي يشق الجدار ويصلي الفجر في الناصرة، عدي التميمي لا يسقط في القدس أبداً، إبراهيم النابلسي وعرين الأسود، أقمار أريحا وجبل جرزيم.


حصان جنين يصهل والفرسان لا زالوا في الميادين وفي السجون، الحصان لا يحمل ميكروفوناً ولا يصعد منبراً، الحصان في الشوارع والأزقة والحارات، حارس الحياة الحرة الأبية للذين يبنون بأرواحهم دولة ومدرسة وحديقة ويطلقون في فضائنا هديل الحمام، حارس المناهج والقصائد والمزارع وزغرودة أم الشهيدة والشهيد.


حصان جنين يصهل في القدس العاصمة، المسجد يقرع أجراس الكنيسة، والكنيسة تؤذن بصوت الراهب والشيخ والمرابطين: إنا عائدون.

اقتصاد

الأربعاء 17 مايو 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الدولي: الاقتصاد اللبناني مازال في حالة تراجع حاد وبعيد عن مسار الاستقرار والتعافي

بيروت - (شينخوا)

اعتبر البنك الدولي  أن الاقتصاد اللبناني مازال في حالة تراجع حاد وبعيد عن مسار الاستقرار والتعافي.


وذكر تقرير المرصد الاقتصادي للبنان الصادر عن البنك الدولي اليوم أن "الاقتصاد النقدي المدولر المتنامي المقدر بحوالي 9.9 مليار دولار في عام 2022، أي نحو نصف حجم الاقتصاد اللبناني يمثل عائقا كبيرا أمام تحقيق التعافي الاقتصادي".


وتابع أنه "بالرغم من ظهور علامات تطبيع مع الأزمة، لا يزال الاقتصاد اللبناني في حالة تراجع حاد، وهو بعيد كل البعد عن مسار الاستقرار، ناهيك عن مسار التعافي".


وأوضح "أن فشل النظام المصرفي في لبنان وانهيار العملة أدى إلى تنامي ودولرة اقتصاد نقدي يقدر بنحو نصف إجمالي الناتج المحلي في عام 2022".


ورأى التقرير أن اعتماد لبنان على الاقتصاد النقدي المدولر، والذي يشكل 45.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 يعكس تحولا سريعا نحو التعاملات النقدية بالعملة الصعبة بعد فقدان الثقة في القطاع المصرفي.


وتشير تقديرات تقرير البنك الدولي إلى انخفاض إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 2.6 في المائة في عام 2022 ليصل إجمالي الانكماش الاقتصادي منذ عام 2018 إلى 39.9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.


وأشار إلى أن تدهور الليرة اللبنانية استمر بشدة، وقد خسرت العملة أكثر من 98 في المائة من قيمتها قبل الأزمة بحلول فبراير 2023، كما بلغ معدل التضخم 171,2 في المائة في عام 2022، وهو من أعلى المعدلات على مستوى العالم.


وتوقع التقرير أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 0,5 % إضافية في عام 2023 .


ورأى التقرير أن القرارات الخاصة بإدارة الأزمة لا تزال تقوض اعتماد خطة تعاف شاملة وعادلة.


ونقل التقرير عن جان كريستوف كاريت المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي قوله إنه "ما دام الاقتصاد في حالة انكماش وظروف الأزمة قائمة سيزداد تراجع مستويات المعيشة وستستمر معدلات الفقر في الارتفاع".


وحذر من أن "التأخير في تنفيذ خطة شاملة للإصلاح والتعافي سيؤدي إلى تفاقم الخسائرعلى صعيد رأس المال البشري والاجتماعي ويجعل التعافي أطول أمدا وأكثر تكلفة".


ويشهد لبنان منذ عام 2019 أزمة مالية واقتصادية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.


ويرى خبراء اقتصاديون أن إنهاء الشغور الرئاسي المستمر منذ نحو سبعة أشهر بانتخاب رئيس للبلاد وتشكيل حكومة قادرة على تنفيذ إصلاحات هيكلية إدارية ومالية من شأنه أن يضع لبنان على طريق الانتعاش بدعم من صندوق النقد الدولي والدول المانحة. 

اقتصاد

الأربعاء 17 مايو 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

تفاقم عجز الميزان التجاري التونسي بنسبة 28.5 % في أبريل

تونس - (شينخوا)

كشف المعهد الوطني التونسي للإحصاء, (الثلاثاء)، عن تفاقم عجز الميزان التجاري التونسي بنسبة 28.5 % خلال شهر أبريل الماضي، مقارنة مع النتائج المسجلة خلال شهر مارس السابق له.


وأوضح المعهد الحكومي في بيان نشرته مساء اليوم وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن قيمة هذا العجز بلغت خلال الفترة المذكورة 2.272 مليار دينار (744.5 مليون دولار)، مقابل 1.768 مليار دينار (579.6 مليون دولار) خلال شهر مارس الماضي.


وأضاف أن هذا العجز تسبب في تراجع نسبة تغطية الصادرات للواردات خلال شهر أبريل الماضي، بنسبة 5.5 %، لتبلغ 68.4 %.


وبحسب بيان المعهد الوطني التونسي للإحصاء، فإن المبادلات التجارية لتونس اتسمت خلال أبريل الماضي بتطورات متباينة، إذ تراجعت الصادرات بنسبة 1.6 % مقابل ارتفاع واردات البلاد بنسبة 6.3 %.


وأرجع البيان ارتفاع واردات البلاد إلى ما وصفه بـ "التطور الملحوظ" في واردات منتجات الطاقة بنسبة 56.3 %، ومواد التجهيز بنسبة 15.8%، والمواد الاستهلاكية بنسبة 1.3 %.


أما تراجع الصادرات التونسية خلال شهر ابريل الماضي، فيعود أساسا بحسب المعهد الوطني التونسي للإحصاء، إلى انخفاض صادرات قطاع الطاقة بنسبة 27.5%، وقطاع المناجم بنسبة 23 %.

اقتصاد

الأربعاء 17 مايو 2023 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الياباني يتجاوز التوقعات وينمو في الربع الأول بنسبة 0.4%

طوكيو - (أ ف ب)

أظهرت بيانات رسمية نشرت الأربعاء أنّ إجمالي الناتج المحلّي الياباني ارتفع في الربع الأول من العام 2023 بنسبة 0.4%، في نمو يفوق التوقّعات وساهم في تحقيقه جزئياً انتعاش القطاع السياحي بعد رفع القيود المرتبطة بجائحة كوفيد.


وبعدما كانت نسبة نمو إجمالي الناتج المحلّي الياباني في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي صفراً، توقّع الخبراء أن ينمو الاقتصاد في الرّبع الأول بنسبة 0.2% فقط، لكنّ النتيجة أتت ضعف ذلك الرقم.


وفي التعاملات المبكرة في بورصة طوكيو ارتفع مؤشّر نيكي 0.41 في المئة أي 123.44 نقطة ليصل إلى 29966.43 نقطة بينما ربح مؤشّر توبيكس الأوسع نطاقاً 0.11 في المئة أي 2.32 نقطة ليصل إلى 2129.50 نقطة.

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

أربعة قتلى في هجوم على قافلة أميركية في جنوب شرق نيجيريا

ابوجا - (أ ف ب)

هاجم مسلحون قافلة أميركية في جنوب شرق نيجيريا الثلاثاء مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص ليسوا أميركيين بينما خطف ثلاثة آخرون، كما ذكرت مصادر رسمية متطابقة مساء الثلاثاء.


ووقع الهجوم في منطقة تشهد تصعيدا لهجمات تنسبها السلطات إلى انفصاليين في السنوات الأخيرة وتستهدف عادة الشرطة أو مباني حكومية.


وقال المتحدث باسم الشرطة النيجيرية إيكينغا توتشوكو "لم يكن هناك أي مواطن أميركي في الموكب". وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي هذه المعلومات.


وأضاف توتشوكو أن المسلحين "قتلوا ضابطين من القوة المتحركة للشرطة واثنين من موظفي القنصلية الأميركية" قبل إحراق آليتهم.


وقالت الشرطة إن الهجوم وقع عند الساعة 15,30 (14,30 ت غ) في منطقة أوغبارو في ولاية أنامبرا الثلاثاء.


وأوضح توتشوكو أن عناصر "قوات الأمن المشتركة" انتشروا في مكان الحادث لكن المسلحين تمكنوا من خطف ضابطي شرطة وسائق، مؤكدا في بيان أن "عملية انقاذ" كانت جارية مساء الثلاثاء.


أكد جون كيربي الهجوم في مؤتمر صحافي في واشنطن. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن "قافلة أميركية مكونة من عدد من الآليات تعرضت لهجوم". وأضاف أن "ما يمكنني قوله هو أنه لم يطل أي مواطن أميركي".


من جهتها أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الطاقم الدبلوماسي للولايات المتحدة في نيجيريا "يعمل" مع أجهزة الأمن النيجيرية لإجراء التحقيقات.


وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن "سلامة أفرادنا أمر أساسي دائما ونتخذ إجراءات وقائية قصوى عند ترتيب تنقلات على الأرض".


وينشط عدد من المجموعات الانفصالية في هذه المنطقة الجنوبية الشرقية. وقد كثفت هجماتها مؤخرا وتستهدف عادة مباني للشرطة والحكومة.


وتنسب السلطات النيجيرية هذه الهجمات إلى "حركة السكان الأصليين في بيافرا" التي تعتبرها مع جناحها العسكري "شبكة الأمن الشرقية" مجموعة إرهابية.


ونفت "حركة السكان الأصليين في بيافرا" مرات عدة أي تورط لها في أعمال العنف.


مسألة الانفصال قضية حساسة في نيجيريا حيث أدت محاولة لإقليم بيافرا في 1967 بقيادة ضباط في الجيش إلى حرب أهلية استمرت ثلاث سنوات واسفرت عن سقوط أكثر من مليون قتيل.


وزعيم "حركة السكان الأصليين في بيافرا" نامدي كانو موقوف حاليًا ويفترض أن يمثل أمام القضاء بتهمة الخيانة. وكان قد أوقف في الخارج ثم تم ترحيله إلى نيجيريا.


والعنف واحد من عدد من التحديات الأمنية التي تواجه الرئيس المنتخب بولا تينوبو عند توليه المنصب على رأس أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان في وقت لاحق من ايار/مايو الجاري.


وإلى جانب التوتر الانفصالي في جنوب شرق البلاد، يواجه الجيش النيجيري تمردا لجهاديين في الشمال الشرقي منذ 14 عاما وعصابات تقوم بعمليات خطف وقتل في الولايات الشمالية الغربية والوسطى، إلى جانب عمليات قرصنة في خليج غينيا.


وبعد فترة هدوء قصيرة خلال انتخابات الرئاسة وحكام الولايات في شباط/فبراير وآذار/مارس، تصاعدت الهجمات في الأسابيع القليلة الماضية.


وحاكم ولاية أنامبرا السابق بيتر أوبي الذي خاض الانتخابات الرئاسية في 25 شباط/فبراير وخسرها هو أحد الذين يعترضون على فوز تينوبو مؤكدين حدوث تزوير.


واعترفت اللجنة الانتخابية بوجود "ثغرات" أثناء التصويت لكنها رفضت الاتهامات بأن الاقتراع لم يكن حرا ولا عادلا.

اقتصاد

الأربعاء 17 مايو 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعة بنك فلسطين تحقق أرباحاً بقيمة 20.6 مليون دولار للربع الأول من العام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم


حققت مجموعة بنك فلسطين، نمواً في صافي أرباحها للربع الأول من العام 2023 بنسبة 17%، حيث بلغ صافي الربح بعد احتساب الضرائب والمصروفات 20.6 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بلغت 17.5 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي. أما موجودات المجموعة، فقد تجاوزت ما قيمته 6.563 مليار دولار أمريكي للربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 6.487 مليار دولار حققها البنك حتى نهاية لعام 2022. وتساهم هذه النتائج في تمكين البنك من تحمل مسؤولياته التنموية لصالح جميع الشرائح المجتمعية.


وأظهرت النتائج المالية المجمعة لمجموعة بنك فلسطين التي تم الإفصاح عنها لبورصة فلسطين ارتفاعاً في إجمالي الدخل بعد خصم المخصصات بنسبة 17%، لتبلغ قيمته 76.2 مليون دولار أمريكي للربع الأول من العام الحالي مقابل 64.9 مليون دولار أمريكي حققتها المجموعة في الفترة المقابلة لها من العام الماضي.


وفي ضوء البيانات المالية التي أفصحت عنها مجموعة بنك فلسطين، فقد زاد مجموع حقوق مساهمي البنك لتصل إلى 593,571,165 دولار أمريكي، محققة نمواً قدره 8.7% مقارنة مع 545,922,621 دولار أمريكي سجلت في نهاية العام 2022. فيما بلغ رأس المال المدفوع 223,958,577 مليون دولار أمريكي.


من ناحيته، أعرب السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين عن فخره بالأداء المالي الذي حققته المجموعة خلال الربع الأول من هذا العام 2023. مشيراً إلى إن نسب النمو المستقرة والطبيعية هي نتاج استراتيجية ركزت على مجالين؛ تمثلا بالأداء المالي والتأثير المجتمعي. مشيراً إلى المجموعة حققت نتائجها المرسومة بنسبة النمو المتحققة عبر خدمة عملائنا وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية بطرق عصرية. أما التأثير المجتمعي، فقد تكرس من خلال تحمل المجموعة مسؤولياتها التنموية في دعم الجهود الإغاثية لبرنامج الأغذية العالمي " WFP " خلال شهر رمضان المبارك، حيث قام بنك فلسطين بالتعاون مع المنظمة الدولية، بتوزيع بطاقات شراء غذاء ذكية على 5000 أسرة عفيفة في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك بميزانية بلغ قدرها نصف مليون دولار، الى جانب مجموعة من المشاريع المجتمعية الأخرى. وهو ما يبرز التزام البنك في الانخراط مع احتياجات مجتمعنا عبر مؤسسات شريكة. 


كما أشار الشوا الى استمرار البنك في اعتماد استراتيجية تنموية مستدامة تخدم مجتمعنا، بدأها في تعزيز ضوابط وتعاليم الحوكمة الرشيدة وفي عمليات البنك ولجان مجالس الإدارة وتعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار، حيث أصبحت مشاركة النساء في مجلس الإدارة 50% لتشكل حالة متقدمة على مستوى فلسطين والعالم، فضلاً عن إصدار البنك أول تقرير للاستدامة بحسب المعايير العالمية GRI خلال الربع الأول من العام 2023، مما يعكس قدر من الشفافية والإفصاح لنتائج أعمال البنك على المجتمع.


من جانب آخر، أشار الشوا إلى توقيع البنك أول اتفاقية استثمار مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكاJICA  التي قامت باستثمار مبلغ 30 مليون دولار أمريكي، في الشريحة الأولى الإضافية من قاعدة رأس مال بنك فلسطين، والذي يُعدُ الأول من نوعه الذي تنفذه "جايكا" على مستوى فلسطين والعالم وسيساهم في تعزيز الملائة المالية لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين. إضافة إلى توقيع اتفاقية مع مؤسسة بروباركو  (Proparco)الذراع الاستثماري للوكالة الفرنسية للتنمية"AFD ، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، لتجديد دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال محفظة ARIZ MENA، بقيمة 9.2 مليون دولار أمريكي. مشيراً الى أن هذه الشركات الدولية، لم تكن لتتحقق لولا الاستراتيجية المتميزة التي وضعها مجلس الإدارة نصب عينيه لتعزيز التنمية الاقتصادية، والاستدامة، والرقمنة المالية التي تبنيناها في المجموعة".


من ناحيته، قال السيد محمود الشوا المدير العام لبنك فلسطين بأن البيانات المالية التي تحققت خلال الربع الأول من العام الجاري، والشراكات المجتمعية التي تعززت جاءت نتيجة فعلية لتنفيذ استراتيجية البنك المواكبة لدوره التنموي والقائم على الاهتمام بشرائح المجتمع، بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمرأة والمناطق الأكثر احتياجاً للتنمية الاقتصادية. وأشار إلى جهود البنك في تلبية احتياجات عملائه بكافة شرائحهم الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير أفضل الخدمات المالية والمصرفية المتطورة بنظرة تنموية مستدامة، حافظت على مكانته الريادية على خارطة القطاع المصرفي، ولتعظيم تقديم الخدمات المالية الشاملة، أوضح الشوا أن البنك يولي اهتماماً بالاستثمار في القنوات الإلكترونية عبر برامج التحول الرقمي في الخدمات والآليات والإجراءات، وكذلك تطوير هذه القنوات لتشمل المؤسسات والشركات الصغيرة والكبرى، هذا إلى جانب العملاء من الافراد، لضمان استراتيجية شمول مالي تمكنها من مواكبة عصر التقدم التكنولوجي. 


ونتيجة لهذه الجهود، قال المدير العام محمود الشوا بأن الأرقام التي تحققت تعبر عن ثقة عملائنا في الخدمات التي نقدمها حيث ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية المقدمة من 3,57 مليار دولار إلى 3,66 مليار دولار بنسبة نمو 2,37%. أما ودائع العملاء فقد بلغت 5.38 مليار دولار مقابل 5.27  مليار دولار. 


وختم الشوا حديثه بالتأكيد على الالتزام بمواصلةِ العملِ والنهوض بمجموعة بنكِ فلسطين، معرباً عن امتنانه لكافةَ العملاءِ الذي اختاروا البنك ليكون مؤسستهم المصرفية المــؤتمنة على مدخراتهم وتطلعاتهم المستقبلية. كما أثنى على الجهود التي تقوم بها سلطة النقد الفلسطينية والجهات الرقابية، لدعمهم للبيئة المالية والاقتصادية في فلسطين، ولثقة مجلس الإدارة وجهود الإدارة التنفيذية وأسرة المجموعة بموظفيها وموظفاتها الذين عملوا في ظروف استثنائية على الرغم من الأحداث المعقدة على صعيد الأوضاع السياسية والاقتصادية في الوطن والتحديات الاقتصادية في العالم، مركزين جهودهم على تقديم أفضل الخدمات للعملاء.


فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن لائحة الاتهام الموجهة للنائب السابق العدوان

عمان - (أ.ف.ب)

وجه مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية، إلى النائب الأردني عماد العدوان الذي رفعت عنه الحصانة تهمة محاولة تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية المحتلة، حسبما أفاد محاميه علي المبيضين.


وقال المبيضين لوكالة فرانس برس إن "النائب عماد العدوان مثل اليوم (الثلاثاء) أمام محكمة أمن الدولة وخضع للاستجواب امام مدعي عامها على خلفية ضبط الأمن الإسرائيلي بحوزته أسلحة نارية وذهب على معبر حدودي الشهر الماضي".


واوضح المبيضين إن "مدعي عام المحكمة وجه للعدوان تهمتي تصدير أسلحة بقصد الاستعمال على وجه غير مشروع مكررة أربع مرات والقيام باعمال من شأنها الاخلال بالنظام العام وتهديد الامن المجتمعي".


ويواجه العدوان في حال إدانته بهاتين التهمتين عقوبة تصل الى السجن 15 عاما بحسب قانون مكافحة الإرهاب.
وسلمت إسرائيل العدوان إلى السلطات الأردنية في السابع من الشهر الحالي.


ورفع مجلس النواب الأردني الحصانة عنه بناءا على طلب النيابة العامة لمحكمة أمن الدولة.


وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية في 23 نيسان/ابريل أن السلطات الإسرائيلية أوقفت العدوان على خلفية محاولته تهريب كميات من الأسلحة والذهب من الأردن إلى الضفة الغربية المحتلة.


يبلغ عماد العدوان 35 عاما وهو أحد أصغر النواب سنا، ويتحدر من إحدى أشهر القبائل في الأردن.


وهو محام وعضو في لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني وله مواقف سياسية معارضة للحكومة.


وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية حينها أن سلطات الدولة العبرية كانت قد أوقفت العدوان على جسر الملك حسين (اللنبي) وضبطت كميات من الأسلحة والذهب في سيارته خلال توجهه إلى الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، من دون تحديد وجهتها النهائية أو الغاية من تهريبها.


وتناقل الإسرائيليون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ذلك الحين مقطع فيديو لم يتسن التحقق منه يظهر الأسلحة التي قيل إنها ضبطت في سيارة النائب وتضم مسدسات وبنادق آلية.


أبرم الأردن وإسرائيل معاهدة سلام في العام 1994.


ووصفت العلاقات بين البلدين مرارا بـ"سلام بارد"، وتوترت لسنوات طويلة في ظلّ حكم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وزادت توترا منذ عودته لرئاسة الحكومة مؤخرا.

عربي ودولي

الأربعاء 17 مايو 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس مجموعة فاغنر الروسية يعلن مقتل أميركي في أوكرانيا

موسكو - (أ ف ب)

أعلن رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو الثلاثاء مقتل متطوع أميركي يعمل إلى جانب قوات كييف في شرق أوكرانيا.


وظهر بريغوجين في التسجيل الذي نشره مدونون عسكريون روس أمام جثة جندي قال إنه أميركي، وسط أنقاض مبنى.


وظهر بريغوجين في الفيديو القصير وهو يتجول مع رجاله ليلا بينما يسمع دوي انفجارات مكتومة حوله من دون تحديد المكان أو الزمن الدقيق للمشهد.


وقال بنبرة رسمية وساخرة في الوقت نفسه، وهو يقف بجانب جثة جندي ملقى على ظهره عاري الصدر ومصاب بجرح في بطنه "جاء لمقابلتنا. مواطن من الولايات المتحدة الأميركية".


عرض بريغوجين في الظلام ما يبدو أنه الوثائق الشخصية للجندي.


وقال بريغوجين "سنعيده إلى الولايات المتحدة. سنضعه في نعش (مع) العلم الأميركي. مع الاحترام لأنه لم يمت في فراش جده بل في الحرب".


ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التأكد من صحة تصريحات بريغوجين من مصدر مستقل.


وفي رسالة نشرها مكتبه الإعلامي مساء الثلاثاء، قال بريغوجين "سأسلم بالتأكيد جثة" هذا المقاتل إلى السلطات الأميركية.


واضاف ساخرا "سأفعل ذلك بشكل خاص من أجل صحيفة واشنطن بوست" وذلك بعد أيام من إعلان الصحيفة الأميركية اليومية أنه عرض على الاستخبارات الأوكرانية تزويدها بمعلومات عن مواقع وحدات للجيش الروسي مقابل انسحاب قوات كييف من باخموت.


وكان بريغوجين وصف الاثنين هذه المعلومات بأنها "مثيرة للضحك".

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية تدين استمرار محاولات إسرائيل للضم التدريجي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات، اليوم الأربعاء، استباحة الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته، في سباق إسرائيلي رسمي مع الزمن لضم وتهويد أكبر مساحة ممكنة من أرض دولة فلسطين واغراقها في محيط استيطاني ضخم يحولها إلى جزر متناثرة غير مترابطة، بما يؤدي إلى ضرب التواصل الجغرافي في الأرض الفلسطينية المحتلة واستبداله في أحسن الأحوال بتواصل مواصلاتي. 


وقالت الوزارة في بيان لها، أن ما تسمى بمسيرة الإعلام الاستفزازية بالقدس تحت شعار (توحيد شطري المدينة) واقدام المستوطنين على تصعيد اعتداءاتهم وخط شعارات عنصرية معادية كما حصل في بيت اكسا، واقتحام مدينة نابلس بحجة تأمين زيارة غلاة المستوطنين المتطرفين، واشتعال الحرائق في مناطق بالأغوار الشمالية نتيجة لتدريبات عسكرية مفتعلة، وغيرها من الانتهاكات تندرج جميعها في إطار محاولات دولة الاحتلال لتغيير الواقع التاريخي والسياسي والقانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة وفرض وقائع جديدة على الأرض يصعب تجاوزها في أية مفاوضات مستقبلية، بما ينسجم مع روايات الاحتلال الوهمية التي تقوم على اختلاق الأكاذيب وقلب حقائق التاريخ والجغرافيا وتوظيف المفاهيم والمناسبات والأعياد السياسية والدينية لأغراض استعمارية لتعميق ابتلاع الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، بحيث يصبح الحديث عن تطبيق مبدأ حل الدولتين خيالي، غير واقعي، وغير عقلاني. كما قالت.


  وعبرت الوزارة عن استنكارها الشديد لغياب ردود الفعل الدولية تجاه تلك الانتهاكات والاعتداءات الاستفزازية عامة وتعبر عن رفضها أيضاً لبعض المواقف الدولية التي تساوي بين الجلاد والضحية وتوجه حديثها ومناشداتها للطرفين، بما يؤدي إلى خلط الأوراق هروباً من تحميل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات حربها واعتداءاتها المفتوحة على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة. 


وطالبت الوزارة مجلس الأمن الدولي تحمل مسؤولياته في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية واتخاذ ما يلزم من الإجراءات الكفيلة بوقف التصعيد الإسرائيلي الراهن، للحفاظ على ما تبقى من مصداقية له.

رياضة

الأربعاء 17 مايو 2023 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال أوروبا: مبارزات ثنائية مشوّقة في جميع الخطوط بين مدريد وسيتي

تشهد مباراة الاياب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين مانشستر سيتي الإنكليزي وريال مدريد الإسباني الاربعاء على ملعب الاتحاد والتي اطلقت عليها الصحافة لقب "مباراة العام" مواجهات ثنائية مثيرة في مختلف الخطوط.

يمتاز الحارس البرازيلي باستعمال قدميه وردّ فعله القوي لكنه يقوم في بعض الأحيان بمخاطرات غير ضرورية كما فعل ضد لايبزيغ الالماني في ثمن النهائي. لكن مدربه الاسباني بيب غوارديولا دائما ما يدافع عنه بالقول "ليس لدي، لدينا اي شك في ما يتعلق به". واضاف "عروضه على مدى السنوات ساهمت في نجاحاتنا، ايدرسون حارس استثنائي".
وتصدى ايدرسون لمحاولتين خطيرتين اواخر مباراة الذهاب فأبعد تسديدة رأسية للفرنسي كريم بنزيمة واخرى قوية للفرنسي الاخر اوريليان تشواميني.


أما حارس ريال مدريد البلجيكي تيبو كورتوا، فحظي باشادة مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي بالقول "أكرّر بأن اي حارس يتعيّن عليه ان يستعمل يديه اكثر من قدميه، لكن كورتوا يقوم بهذين الامرين بشكل جيد جدا. يملك كورتوا امكانيات ضخمة ونحن محظوظون لتواجد حارس مثله معنا".

في موسم معقد بالنسبة الى كايل ووكر بسبب الالهام التكتيكي الجديد لغوارديولا الذي قرّر استعمال جون ستونز في مركز الظهير الايمن دفاعياً على ان يتمركز في خط الوسط الملعب عندما تكون الكرة في حوزته. لكن المدرب الاسباني اضطر الى الاستعانة بووكر للتصدي للجناح البرازيلي السريع فينيسيوس جونيور.


وكان ووكر نجح في مراقبة مهاجم منتخب فرنسا كيليان مبابي خلال لقاء المنتخبين في ربع نهائي مونديال قطر. كانت المعركة بينه وبين فينيسيوس مثيرة وعلى الرغم من نجاح الاخير في التسجيل، فان العناق الحار بينهما في نهاية المباراة يثبت الاحترام المتبادل بينهما.
مرة جديدة سيكون فينيسيوس السلاح الاخطر في صفوف ريال مدريد وقد اشاد به مدربه بالقول "هو لا يصاب اطلاقا، في الوقت الحالي يساهم بشكل كبير وطريقة لعبه استعراضية. انه مستقبل هذا النادي والمستقبل هو الان".
يتألق البرازيلي بشكل لافت هذا الموسم بدليل تسجيله 23 هدفا وتمريره 21 كرة حاسمة في مختلف المسابقات.

بعد ان تعرّض لانتقادات مباشرة من مدرّبه في آذار/مارس الماضي، ارتقى صانع العاب مانشستر سيتي البلجيكي كيفن دي بروين بمستواه في الأمتار الأخيرة من الموسم الحالي حيث شكّل ثنائياً خطيراً مع المهاجم النروجي العملاق إرلينغ هالاند.


قال حينها غوارديولا "يملك امكانية مدهشة بالقيام بتمريرات حاسمة وتسجيل الاهداف ويرى تمريرات لا يراها غيره. لكني واثق من ان الامور ستتحسن عندما يقوم بالاشياء السهلة بطريقة افضل".


سجّل دي بروين خمسة اهداف ونجح في 7 تمريرات حامسة في آخر 9 مباريات من بينها ثنائية في مرمى ارسنال في مواجهة هامة انتهت بفوز فريقه 4-1 في الدوري المحلي، وهدف التعادل في مرمى ريال مدريد ذهابا.


في المقابل، يلعب الالماني توني كروس في مركز متأخر هذا الموسم أكثر ميلا الى حماية رباعي خط الدفاع.


وقال كروس في هذا الصدد "لطالما قلت باني استطيع شغل مركز اللاعب رقم 8 او 6. عندما تلعب بمركز رقم 8 دائما ما يتواجد احد خلفك. اما في مركز الرقم 6، يكون تفكيرك مختلف فانت اكثر حذرا".


يذكر انه في حال تتويج ريال باللقب للمرة الخامسة عشرة، فان كروس وبنزيمة ومودريتش وكارفاخال وناتشو، سيعادلون الرقم القياسي بستة القاب المسجل باسم اسطورة ريال مدريد باكو خنتو في البطولة القارية.

رياضة

الأربعاء 17 مايو 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأبطال: أنشيلوتي "قمة مدريد مع سيتي مواجهة بين أفضل فريقين في أوروبا"

يعتقد المدرب الإيطالي لنادي ريال مدريد كارلو أنشيلوتي أن أفضل فريقين في أوروبا سيتنافسان وجهاً لوجه على مكان في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم الأربعاء عندما يزور العملاق الإسباني مانشستر سيتي الإنكليزي.


وتعادل الفريقان 1-1 ذهابا الثلاثاء الماضي في مدريد، ويسعى سيتي الى استغلال عاملي الارض والجمهور الاربعاء للثأر من النادي الملكي الذي أطاح به من الدور ذاته العام الماضي في طريقه الى اللقب الرابع عشر في تاريخه في المسابقة والخامس في المواسم التسعة الاخيرة.


وقال أنشيلوتي الثلاثاء في مؤتمره الصحافي عشية المباراة على ملعب الاتحاد في مانشستر "مدريد وسيتي في هذه اللحظة هما أفضل فريقين في أوروبا وبالتأكيد ستكون مباراة مثيرة كما كانت في الذهاب".


ولم يخسر سيتي في 22 مباراة في مختلف المسابقات ويقترب من تحقيق ثلاثية نادرة حيث يتصدر الدوري الإنكليزي وبلغ المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الإنكليزي ويسعى الى لقبه الاول في تاريخه في مسابقة دوري الابطال.


وقال أنشيلوتي "خطتنا ستكون هي نفسها كما هو الحال دائمًا: تحقيق أقصى استفادة من اللاعبين، فرديًا وجماعيًا. لكن من الواضح أنها ستكون مباراة صعبة جدا".


وتابع "أعتقد أننا يمكن أن نقدم أداءً أفضل من مباراة الذهاب، لكنهم سيفعلون ذلك أيضًا .. ربما نعتقد أنه يمكننا القيام بعمل أفضل (...) نحن مليئون بالأمل ولدينا دافع كبير. نعلم أن المهمة ستكون صعبة جدًا، لكن في بعض الأحيان تساعدنا الصعوبة في تقديم أفضل ما لدينا".


ويخوض أنشيلوتي مباراة الاربعاء بتشكيلته الكاملة بعد تعافي لاعب الوسط الدولي الفرنسي إدواردو كامافينغا من إصابة في الركبة أجبرته على عدم إكمال مباراة خيتافي (1-0) السبت في الدوري المحلي.


ويعود قطب الدفاع الدولي البرازيلي إيدر ميليتاو بعد غيابه عن مباراة الذهاب بسبب الإيقاف حيث لعب مكانه الألماني أنتونيو روديغر.


ورفض أنشيلوتي تأكيد من سيبدأ في مركز قلب الدفاع بعد تعليقاته في نهاية الأسبوع والتي ألمح فيها إلى أن روديغر سيبدأ مباراة الذهاب بعد أن تألق في رقابة الهداف النروجي الفتاك لسيتي إرلينغ هالاند صاحب 52 هدفًا في مختلف المسابقات ذها الموسم.


وتحدث أنشيلوتي عن هالاند مجددا "عندما نحلل فريقًا، لا نحلل لاعبًا واحدًا. الأمر لا يتعلق بهالاند، علينا تقييم جميع اللاعبين. لا يجب أن نراقب هالاند فقط، بل جميع اللاعبين".


من جهته، قال لاعب الوسط الدولي الكرواتي المخضرم لوكا مودريتش "لعبنا الكثير من هذه المباريات .. نصف النهائي والنهائي".


وأضاف "لدينا ثقة وهدوء لأننا نؤمن بشخصيتنا ومؤهلاتنا وهذا ما أراه يومًا بعد يوم".

منوعات

الأربعاء 17 مايو 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

أرملة إلفيس بريسلي تتوصل إلى تسوية في شأن وصية ابنتها ليزا ماري

لوس انجليس - (أ ف ب)

توصلت بريسيلا بريسلي أرملة إلفيس بريسلي، إلى تسوية في شأن وصية ابنتها ليزا ماري التي توفيت في منتصف كانون الثاني/يناير، والتي كانت قدّمت طعناً فيها لعدم ذكر اسمها ضمن ورثة ممتلكات ليزا ماري، على ما أعلن وكيل الدفاع عنها الثلاثاء.


وتوفيت ليزا ماري بريسلي، الابنة الوحيدة لأسطورة موسيقى الروك أند رول، عن 54 عاماً نتيجة سكتة قلبية في 12 كانون الثاني/يناير في لوس أنجليس.


وكانت ليزا ماري التي هي مغنية أيضاً، تتحكم بإدارة قصر غريسلاند الذي كان والدها يملكه في ممفيس بولاية تينيسي وحيث عُثر عليه فاقداً للوعي قبل وفاته في آب/أغسطس 1977.


وكانت المغنية عيّنت عام 2010 والدتها بريسيلا بين الأمناء على ممتلكاتها خلال حياتها وبعد مماتها، إلا أنها سحبت هذا الامتياز منها في عام 2016 لتعيّن ابنيها رايلي وبنجامن كيو كورثة لممتلكاتها بعد وفاتها.


وطالبت بريسيلا في كانون الثاني/يناير ببطلان الوصية الجديدة، لأنّها لم تطلع عليها مطلقاً خلال حياة ابنتها. وشككت في صحة توقيع ليزا ماري.


والثلاثاء، أفاد وكيل الدفاع عن الأرملة رونسون شامون، أحد القضاة في لوس أنجليس بالتوصل إلى تسوية في القضية، من دون الكشف عن أي تفاصيل إضافية في شأنها.


وقال المحامي خارج قاعة المحكمة إنّ "أفراد العائلة أعربوا عن رضا"، مضيفاً ان المعنيين جميعهم "متّحدون ومتحمسون للمستقبل".


وأوضح محامي رايلي كيو أنّ ابنة ليزا ماري سعيدة بإنهاء الملاحقة القضائية.


وفي العام 1973، حصل الطلاق بين بريسيلا التي تبلغ حالياً 77 عاماً والفيس بعد ست سنوات من الزواج.


وقالت الأرملة في بيان "أريد أن أؤكد أنه لم يتم رفع دعوى قضائية ضد حفيدتي الحبيبة".


وأضافت "نحن كعائلة سعداء لحل هذه المشكلة معاً".


ورايلي كيو هي ممثلة تبلغ 33 عاماً ظهرت خصوصاً في فيلم "ماد ماكس: فيوري رود" وأخيراً في الفيلم المستقل "زولا".

رياضة

الأربعاء 17 مايو 2023 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال أوروبا: إنتر يجدد فوزه على ميلان ويبلغ النهائي الاول منذ 2010

بلغ إنتر الايطالي نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الاولى منذ العام 2010، بعد أن جدد فوزه على جاره وغريمه ميلان 1-0 الثلاثاء في إياب الدور نصف النهائي، بعد أن تفوق عليه 2-0 ذهابًا.


وسجل المهاجم الدولي الارجنتيني لاوتارو مارتينيس هدف المباراة الوحيد قبل ربع ساعة من النهاية (74)، ليضرب إنتر موعدًا في نهائي 10 حزيران/يونيو في إسطنبول مع ريال مدريد الاسباني حامل اللقب أو مانشستر سيتي اللذين يلتقيان الاربعاء في إنكلترا (1-1 ذهابًا).


وهذا النهائي السادس لإنتر في تاريخ مشاركاته في دوري الابطال والأول في 13 عامًا، وتحديدا منذ أن قاده المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الى اللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه على حساب بايرن ميونيخ الالماني عام 2010.


وقال مارتينيس بعد المباراة "لقد قمنا بعمل رائع في كلتا المباراتين. ما يهم هو المجموعة. لقد اختبرت ذلك في كأس العالم (مع الأرجنتين)، إذا كان لديك مجموعة موحدة، فالجميع يسير في نفس الاتجاه، كل شيء أسهل".


وأضاف "لقد أظهرنا أن إنتر يستحق أن يعيش هذه الأمسيات وأن يصل إلى هذه اللحظات المهمة جدًا لأي لاعب. بعد الفوز بكأس العالم واختبار أقصى ما يمكن أن يحققه لاعب، كنت أعلم أنه يمكننا الوصول إلى النهائي".


وحرم إنتر جاره من بلوغ النهائي الثاني عشر في تاريخه والاول منذ 2007 عندما حقق لقبه السابع على حساب ليفربول الانكليزي، علمًا أنه ثاني أكثر المتوجين بالبطولة المرموقة خلف ريال مدريد (14).


في المقابل، توج إنتر ثلاث مرات أعوام 1964، 1965 و2010 وحل وصيفًا عامي 1967 و1972.


وكان إنتر سهّل مهمته ذهابًا في المباراة التي اعتبرت على أرض ميلان (يعتمد الفريقان الملعب نفسه)، عندما فاز بثنائية مبكرة في أول 11 دقيقة عبر البوسني إدين دجيكو والارميني هنريك مخيتاريان.


وأصبح سيموني إنزاغي أول مدرب ايطالي يقود إنتر لنهائي دوري الابطال منذ جوفاني إنفرينيتسي في 1972.


ويعيش "نيراتسوري" فترة ذهبية حيث فاز في ثماني مباريات على التوالي في جميع المسابقات، وعزز حظوظه في العودة الى المسابقة القارية من بوابة الدوري - في حال لم يحقق اللقب هذا الموسم - باحتلاله المركز الثالث قبل ثلاث مراحل من النهاية.
كما بلغ نهائي كأس إيطاليا على حساب يوفنتوس حيث يلتقي فيورنتنا في 24 الشهر الحالي.


وأقر مدرب ميلان ستيفانو بيولي أن إنتر استحق التأهل "قمنا بمشوار رائع في دوري الأبطال، لكن خسرنا في نصف النهائي، وفي دربي، لذا من الطبيعي أن نشعر بخيبة أمل... لكن إنتر استحق (التأهل)، لعب بشكل أفضل منا وفاز في كلتا المباراتين".


وأضاف "ما الذي نقصنا؟ أول 15 دقيقة من الذهاب وعدم التسجيل اليوم. بدأنا بشكل جيد، قدمنا شوطا أول جيدًا مع فرصتين أو ثلاث، ما كان سيغير اتجاه المباراة وحماس الفريق. بالنظر إلى ما فعلناه في آخر ثلاث سنوات، كان من الرائع الوصول إلى النهائي. لم ننجح، إنها خيبة أمل كبيرة. إنه موسم أصعب مما توقعنا، لكنه علّمنا الكثير".


ويبدو الوضع غير مستقر لدى ميلان عقب خسارة مذلّة امام سبيتسيا نهاية الاسبوع الماضي في الدوري، مما اجبر الفريق وبيولي على الدخول في نقاش مع الجماهير عقب نهاية المباراة خارج الديار.


تراجع ميلان في المركز الخامس من الدوري، بفارق أربع نقاط عن لاتسيو الرابع صاحب آخر المراكز المؤهلة إلى دوري الابطال وبات مهددًا بالغياب عن المسابقة الأسمى.


وتلقى ميلان جرعة أمل بعودة نجمه البرتغالي رافايل لياو الى التشكيلة الاساسية بعد أن كان الغائب الابرز عن لقاء الذهاب بداعي الاصابة في الفخذ، لكنه افتقد خدمات لاعب وسطه الدولي الجزائري اسماعيل بن ناصر الذي سيغيب لستة أشهر على الأقل بعد خضوعه لجراحة في ركبته بعد إصابته ذهابًا بعد مرور ربع ساعة.


وكان لياو واحدًا من ثلاثة تغييرات على تشكيلة لقاء الذهاب، إذ حل بدلا من البلجيكي ألكسي سالماكرز على الرواق الايسر والبرازيلي جونيور ميسياس بدلا من بن ناصر، والالماني ماليك تياو في قلب الدفاع على حساب الدنماركي سيمون كاير.


في المقابل، لم يجر إنزاغي أي تغيير على تشكيلته مبقيًا البلجيكي روميلو لوكاكو على دكة البدلاء رغم تألقه مؤخرًا.
وأهدر ميلان فرصة محققة عندما توغل ساندرو تونالي الى داخل المنطقة عن الجهة اليسرى ومرر الكرة الى الاسباني براهيم دياس في منتصفها سددها برعونة بين يدي الحارس الكاميروني أندريه أونانا (11).


ولم تشهد الدقائق التالية فرصًا تذكر الى حين توغُل لياو الى داخل المنطقة عن الجهة اليسرى وسدد كرة زاحفة بيسراه من زاوية ضيقة مرت بجانب القائم الايسر (38).


وأبقى الحارس الفرنسي مايك مينيان ميلان في المباراة بعد أن تصدى ببراعة وبرد فعل سريع لرأسية البوسني إدين دجيكو بعد ضربة ثابتة نفذها لاعب ميلان السابق الدولي التركي هاكان تشالهان أوغلو (39).


واضطر مخيتاريان الى الخروج مع نهاية الشوط الاول بعد تعرضه لإصابة في فخذه ودخول الكرواتي مارسيو بروزفيتش (44).


ولم يجر أي من المدربين تغييرًا عند الاستراحة وجاءت بداية الشوط الثاني حذرة من دون أي فرصة على المرميين.
واضطر بيولي لتبديل اضراري ودفع بقلب الدفاع الفرنسي بيار كالولو بعد إصابة تياو (64)، فيما دفع إنزاغي بالثنائي لوكاكو والالماني روبن غوزنس بدلا من دجيكو وفيديركو دي ماركو (66).


وكان تأثير لوكاكو فوريًا، إذ تبادل الكرة مع لاوتارو داخل المنطقة فكسر الارجنتيني مصيدة التسلل وسجل بيسراه في أسفل الزاوية اليمنى لمرمى مينيان من التسديدة الاولى على المرمى في الشوط الثاني (74).


بدا ميلان بدا عاجزًا كليًا وأنهى الشوط الثاني من دون أي تسديدة على المرمى وواحدة فقط في المباراة.
وكاد لوكاكو يسجل الهدف الثاني بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة تصدى لها مينيان (90+2).

رياضة

الأربعاء 17 مايو 2023 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة السعودية: الهلال ينعش آمال جاره النصر في المنافسة على اللقب

(أ ف ب)

أنعش الهلال آمال جاره النصر في المنافسة على اللقب عندما أرغم ضيفه اتحاد جدة المتصدر على التعادل 2-2 الثلاثاء على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في المرحلة السابعة والعشرين من بطولة السعودية لكرة القدم.


وأنهى اتحاد جدة الشوط الاول متقدما بهدفين للبرازيلي إيغور كورنادو (9) وأحمد بامسعود (30) مقابل هدف ل مصعب الجوير (41) وكان في طريقه الى العودة الى جدة بفوز ثمين يعزز حظوظه في الفوز باللقب، لكن البرازيلي ميشال دلغادو أدرك التعادل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.


وعزز الاتحاد الساعي الى اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2008-2009، موقعه في الصدارة برصيد 63 نقطة لكن الفارق تقلص الى ثلاث نقاط بينه وبين النصر الفائز على مضيفه الطائي بهدفين نظيفين سجلهما البرتغالي كريستيانو رونالدو (52 من ركلة جزاء) والبرازيلي اندرسون تاليسكا (80).


وتبقى للاتحاد ثلاث مباريات امام ضيفيه الباطن والطائي ومضيفه الفيحاء، فيما يلعب النصر مع ضيفيه الشباب والفتح ومضيفه الاتفاق.


في المباراة الاولى، كان الاتحاد البادئ بالتهديد برأسية للمدافع الدولي المصري أحمد حجازي علت العارضة (6)، قبل أن يفتتح كورنادو التسجيل عقب تبادل للكرة مع المغربي عبد الرزاق حمدالله داخل المنطقة الجزاء فانفرد بالحارس عبد الله المعيوف وتابعها داخل المرمى (9).


وتابع الاتحاد افضليته وسدد البرازيلي الاخر رومارينيو تصدى لها المعيوف ببراعة (12)، وأخرى بعد ثلاث دقائق لكورنادو من ركلة حرة مباشرة تصدى لها المعيوف الذي تصدى أيضا لتسديدة حمدالله اثر تمريرة من رومارينيو (17).
ورد الهلال بتسديدة للمالي موسى ماريغا تصدى لها حارس مرمى الاتحاد البرازيلي مارسيلو غروهي (19).


ونجح الاتحاد في تعزيز تقدمه عندما مرر حمدالله كرة على طبق من ذهب الى بامسعود فتابعها داخل المرمى (30).
وقلص الجوير الفارق بتسديدة في الدقيقة 41، وحرم القائم الارجنتيني لوسيانو فييتو من التعادل برده تسديدته في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.


وكان الهلال صاحب الأفضلية في الشوط الثاني، وأنقذ المدافع أحمد شراحيلي مرمى الاتحاد من هدف محقق بإبعاده كرتي ماريغا ودلغادو (71).


وكاد الاتحاد يوجه الضربة القاضية للهلال بتسديدتين لرومارينيو (77) وحمدالله (83)، قبل أن يخطف دلغادو التعادل (90+4)


وفي الثانية، استعاد النصر توازنه عقب تعادله المخيب مع ضيفه الخليج 1-1، وحقق فوزاً ثمينا على مضيفه الطائي 2-0 على ملعب الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي بحائل.

رياضة

الأربعاء 17 مايو 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

لمن يؤول كأس القطاع السلويّ بين خدمات وشباب البريج

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


ستكون الجماهير الرياضية في قطاع غزة ومحبي لعبة كرة السلّة على موعد مع الإثارة والتشويق والأداء الفنيّ الكبير مساء اليوم الأربعاء عند الساعة الثامنة مساءً على صالة المرحوم خلف العجلة أحد رموز لعبة كرة السلة في قطاع غزة، عندما يلتقي قطبا اللعبة في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، خدمات البريج وجاره شباب البريج، لمتابعة النهائي الاستثنائي التاريخي، في مباراة الإياب لنهائي كأس القطاع لكرة السلة الذي يقام برعاية جوال 2022-2023، حيث يعدُّ استثنائياً كونه سيجمع لأول مرة قطبي مخيم البريج، كذلك كونه على أرضه في الملعب التاريخي للمخيم والذي يحمل اسم أسطورة اللعبة في فلسطين، ومحركها الأوّل فيما يغيب عن النهائي الغريم التقليدي خدمات المغازي.

ومن المقرر أن يحضر المباراة خليل أبو شمالة نائب رئيس اتحاد اللعبة ، وأعضاء مجلس الإدارة ومسؤولو اللجان، وجمع غفير من الشخصيات الاعتبارية والرسمية والرياضية والكوادر في الاتحادات والأندية ونجوم اللعبة في الزمن الجميل، وحشد جماهيري كبير من محبي اللعبة ومشجعو الناديين الكبيرين.


تحضيرات الناديين

ويدخل الخدمات إياب النهائي متسلحاً بالقوة الفنية ومهارات لاعبيه الكبار الذين لهم باع كبير في الملاعب وإمكانات عالية ومكانة متقدمة، بعد سلسلة من التتويج والألقاء الذهبية على منصات التتويج، وأصبح يملك رصيدا وافرا من البطولات، جعله مرشحا بنسبة كبيرة للفوز بهذا اللقب الجديد معتمداً على الأسماء الكبيرة من أصحاب الخبرة الواسعة التي سيعتمد عليها الجهاز الفني بالاعتماد على الكثير من الأوراق الرابحة كذلك اللعب بأكثر من تشكيلة لتعدد تألق النجوم اللاعبين على دكة البدلاء في كل مراكز الفريق داخل الميدان.

أما منافسه الشباب الذي قدم أداءً مميزاً وكبيراً في مواجهة الذهاب وقدم أداءً متميزاً ومستوى كبيراً، فهو يمتلك فرصة سانحة للخروج فائزاً واللجوء إلى مباراة ثالثة فاصلة، بهدف تسجيل اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كرة السلة الفلسطينية، في حال فوزه، وتبدو الأمور مواتية كونه أول فريق يصل إلى نهائي الدوري بعد خدمات البريج وخدمات المغازي، وامتلاكه العديد من الأسماء التي قدمت الكثير في الميادين، ويمتلك الطموح الذي لا يغيب عن مجلس إدارته الطموح، وجهازه الفني المتفاني، ولاعبيه المتسلحين بالإرادة والعزيمة، والإعلان عن  نفسه، لإثبات أن هذا الفريق لم يصل للنهائي بدون الجدّ والكدّ والتعب، وأنه استحق الوصول إلى النهائي، وهو على خطوات قليلة من منصة التتويج، لذا يقع مهمّة كبيرة على جماهيره لمساندته في العرس الرياضي الكبير والتاريخي والظهور بأجمل صورة، فلمن يؤول لقب كأس القطاع الذي يتميز عن غيره.


نجوم كبار من الفريقين

ويعتمد البطل خدمات البريج على نخبة كبيرة من اللاعبين، من بينهم النجم نشأت كسكين، وإبراهيم أبو رحال أبرز نجوم القطاع وفلسطين، والنجوم أحمد مهدي، وإبراهيم مصلح، ومحمد مهدي، والمتألق ثائر عيسى، وعيد الشاعر، والمهاجم طه جبر، ورامي الجمال، الذين يحسنون اللعب في جميع مراكز اللعب كافة. ويمتلك نظيره الشباب مجموعة من اللاعبين، يتقدمهم عبد العزيز جابر مصلح، ومحمد البابا، وعبد الرحمن العمصي، وعبد العزيز ماهر مصلح، والخبير خالد الصعيدي، والنشط محمد الهندي، وأسامة موسى.


الترتيبات الإداريّة والفنيّة

بدوره اتبع اتحاد اللعبة ولجانه المختصة على رأسها لجنة المسابقات البروتوكول المعتاد في المباريات النهائية، واجتمع مع إدارتي خدمات البريج وشباب البريج، وجهاز الشرطة، والتنسيق مع اللجنة الأولمبية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وتوجيه الدعوة للشخصيات الرسمية والرياضية والاعتبارية والجماهير لمتابعة النهائي. ويتسم اللقاء في الإياب بالقوة والسخونة ولن يكون سهلاً أو يأخذ الطابع الودي أو يحسم بسهولة قياساً مع الأداء الذي ظهر عليه الفريقان في مباراة الذهاب، وكونها الفرصة التي لن تتكرر في حسم اللقب، ولن تعوض للفريق الشاب الذي تمكن من تجاوز منافسيه الكبار والوصول للنهائيات.

يشار إلى أنّ مباراة الذهاب الأولّى التي جرت في التاسع من الشهر الجاري، انتهى بفوز خدمات البريج بفارق نقطتين بواقع بنتيجة 80-78، ويلزمه الفوز بأيّ نتيجة، ليحافظ على لقبه الذي حققه الموسم الماضي.


بركات يقود دورة بالقطاع

وصل إلى قطاع غزة المحاضر الآسيوي عبد الناصر بركات المدرب والخبير الكرويّ ومدير الدائرة الفنية في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم، قادماً من الضفة الغربيّة، للإشراف على دورة المدربين في المستوى الأوّل، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي، التي شرع في قيادتها على إستاد فلسطين الدوليّ وفي غرفه المخصصة للمهمة، وقد كان في استقباله إبراهيم أبو سليم نائب رئيس الاتحاد، وعبد السلام هنية مساعد الأمين العامّ للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وياسر رضوان رئيس اللجنة الفنيّة والمنتخبات، وصائب جندية عضو لجنة المنتخبات وقائد أوّل منتخب وطنيّ برفقة شحدة أحمد حبوش عضو لجنة المنتخبات، وعدد من المدربين، بينهم حميدان بربخ المدير الفنيّ لاتحاد خانيونس، وعمّار أبو سليسل، وبلال تمراز وجمال الحوليّ.

 ويقود بركات التدريبات وورشات عمل للمدربين العاملين ومدربي الأندية، ويشتمل إلى جانب التمرينات في الميدان فوق البساط الأخضر، عرض فيديوهات تدريسية مجسمة للملاعب وتظهر فيها مراكز اللاعبين داخل الميدان الأخضر، وواجبات كلّ لاعب فوق خطوطه الموضوعة، وتحقيق التواصل بين الخطوط كافة والترابط في قيادة الهجمات ومجابهة الهجمات المضادة، حيث تمّ الرد على استفسارات وتساؤلات المشاركين من المدربين، وفي اليوم الأوّل قام المشاركون إلى التطبيق الميداني بحضور لاعبين من الفرق والأندية الغزية، وتم تقسيم المشاركين إلى فرق وإجراء هجمات للاستفادة من الخبرات التدريبية، والوقوف عند الثغرات للاعبين.

بدوره، أشاد أبو سليم إنّ انطلاق هذه الدورات يعدُّ على سلم أولويات الاتحاد الذي يعمل وفق رؤية متكاملة للتطوير الفنيّ، وثمن الجهود المبذولة لتنفيذ الأجندة التدريبيّة السنويّة للنهوض بقدرات اللاعبين.

أمّا هنيّة فأشاد بدوره باللجنة الفنيّة التي تبذل الجهود الكبيرة في تطوير المدربين وإقامة الأنشطة الرياضيّة، مؤكداً استعداد المجلس لتسخير الإمكانات كافة أمام المسيرة  الرياضيّة، وهو ما يؤكد رضوان دوماً أنّ اللجنة تعمل برؤية تكاملية في شقي الوطن، مثمناً دور عبد الناصر بركات مدير الدائرة الفنيّة على جهوده المبذولة.

يشار إلى أنّ هذه الخطوة تقام مع إعلان اللجنة الفنيّ في الاتحاد عن بدء التسجيل لدورة المدربين لحراس المرمى التي ستنطلق من 17 حتى 23 من شهر حزيران المقبل، وقد فتحت لجنة التدريب بالاتحاد التسجيل للدورة بالتواصل مع اللجنة أو زيارة مقر الاتحاد.


اتحاد الكرة يحث الأندية للتحضير

دعت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم الاندية المشاركة في بطولة كاس القطاع للموسم الجاري 2022-2023، إلى الشروع في التحضيرات للبطولة، وتجهيز فرقها لهذه التظاهرة الكرويّة الثانية بعد البطولة الوطنية الثانية والتي ستنطلق في الحادي والعشرين من تموز الجاري، مشدداً على أهمية الظهور في هذه البطولة بطريقة فنية مميزة خاصة أنها تضم أندية من مختلف الدرجات الثانية والأولى والممتازة، وستبدأ بدور الـ32، والتي ستفضي إلى 16 نادياً في الدور الثاني للبطولة، مؤكداً أن القرعة ستجري في موعدها في العشرين من حزيران المقبل على ملاعب القطاع المحايدة، لضمان نزاهة النتائج، وستنتهي في السادس من شهر اب المقبل، ونصف النهائي في التاسع من شهر شباط المقبل، وتختتم في 16 من أيلول المقبل.

يذكر أن المسابقات حددت انطلاق الموسم الجديد في الحادي عشر من تموز المقبل وإقامة القرعة للدرجات الممتازة والأولى والثانية، على أن تبدأ فترة تسجيل اللاعبين في العاشر من أيلول المقبل لمدة شهرين، وبدء انطلاق الدرجتين الممتازة والأولى في الحادي عشر من أب المقبل.


بطولات الدرجات

من جهة أخرى، تطلق لجنة المسابقات منافسات مجموعة الوسطى والجنوب في 25/8/2023، فيما ستنطلق مباريات مجموعة غزة والشمال في 8/9/2023، وتنتهي مرحلة الذهاب من الموسم بتاريخ 22/10/2023. وبخصوص مرحلة الإياب أوضح الاتحاد أنّ فترة التسجيل الثانية لفرق الممتازة والأولى والثانية والثالثة ستقام من يوم 23/10/2023 وحتى 14/11/2023. ومن المقرر أن تنطلق مباريات الدرجة الثالثة للفرعين غزة والشمال والوسطى والجنوب بتاريخ 31/10/2023. وحدّد الاتحاد يوم 24/11/2023 موعدًا لانطلاق مرحلة الإياب لكافة الدرجات، على أن تنتهي جميع مسابقات الدوري بتاريخ 4/2/2024.


أندية دوريات القطاع

الدرجة الممتازة: خدمات رفح، شباب رفح، الشجاعية، شباب جباليا، اتحاد خانيونس، الصداقة، الهلال، بيت حانون الرياضي، غزة الرياضي، شباب خانيونس، الأهلي، خدمات الشاطئ.

الدرجة الأولى: خدمات النصيرات، نماء، بيت حانون الأهلي، بيت لاهيا، خدمات البريج، أهلي النصيرات، اتحاد دير البلح، خدمات جباليا.

الدرجة الثانية: التفاح، الرضوان، الزيتون، الأقصى، الصلاح، جماعي رفح، شباب معن، خدمات دير البلح، العطاء. الدرجة الثالثة: المغراقة، المشتل، الرباط.


صفقة نادي الأقصى

كثفت الأندية في قطاع غزة عقد صفقاتها استعداداً للمشاركة في بطولات الموسم القادم 2023/2024.

وأبرم نادي الأقصى صفقة هجومية جديدة بضم اللاعب محمد اسليم قادماً من الأهلي الفلسطيني، وذلك لتعزيز صفوفه والمنافسة بقوة على بطاقة التأهل في دوري الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب. واستعاد الرضوان لاعبيه عبد الرحمن صلاح وحارس المرمى نايف الغول، لتدعيم صفوف الفريق في دوري الدرجة الثانية لفرع غزة والشمال، هذا ووافق مجلس إدارة نادي الصداقة على إعارة 3 لاعبين وهم (محمود العامودي، ومحمد حمدان، وعيسي بلح).

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل فلسطيني بالداخل خلال توجهه لصلاة الفجر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل يوسف أبو غانم (60 عامًا)، فجر الأربعاء، جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين أثناء اقترابه من أحد المساجد لأداء صلاة الفجر في مدينة اللد بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن أبو غانم تلقى عدة رصاصات ما أدى لمقتله على الفور.


وأشار إلى أن ابن شقيقه حمزة أبو غانم قتل قبل نحو شهر، عندما كان عائدًا من صلاة الفجر حينها.


وبذلك يرتفع عدد قتلى الجرائم في الداخل المحتل منذ بداية العام إلى 79، منهم 18 في الشهر الجاري.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 13 مواطنًا في الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، 13 مواطنًا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وقال بيان للجيش الإسرائيلي، إن قواته اعتقلت من قرى سيلة الحارثية، واليامون في جنين، ومن قراوة بني حسان في سلفيت، واعتقلت عدد آخر من قلقيلية، وفلسطيني واحد من مدينة البيرة.


وادعى أنه تم العثور على أسلحة مختلفة مع المعتقلين.


وأشار إلى أنه تم نقل المعتقلين إلى الشاباك للتحقيق معهم.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 4:53 صباحًا - بتوقيت القدس

وزراء وأعضاء كنيست يطلبون اقتحام الأقصى غدًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت القناة العبرية السابعة، الليلة الماضية، أن وزراء في الحكومة الإسرائيلية، إلى جانب أعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي، قدموا طلبًا للحصول على الموافقة اللازمة لاقتحام المسجد الأقصى يوم الخميس المقبل.


ووفقًا للقناة، فإنه لا يزال من غير الواضح فيما إذا كانت الموافقة ستمنح لأولئك الوزراء وأعضاء الكنيست.


ويدور الحديث بالأساس عن وزير ما يسمى الأمن القومي إيتامار بن غفير، الذي قال مساء أمس أنه لم يقرر بعد فيما إذا كان سيقوم بهذه الخطوة.


ويتزامن ذلك مع إصرار الحكومة الإسرائيلية على أن تسير مسيرة الأعلام وفق مخططها من خلال المرور عبر باب العامود والبلدة القديمة، رغم تحذيرات فصائل المقاومة من أي خطوات استفزازية.


وقالت المنظومة الأمنية الإسرائيلية أمس أنها تتأهب لعدة سيناريوهات منها اندلاع مواجهات بالمنطقة، أو تنفيذ عمليات، وحتى إمكانية إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه القدس كما جرى قبل عامين ما تسبب بإطلاق عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس".


ودعت فصائل وفعاليات فلسطينية، المواطنين للرباط بالأقصى فجر الخميس للتصدي لاقتحامات المستوطنين.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 4:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية تدعو لضبط النفس تزامنًا مع مسيرة الأعلام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

دعا نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتل، الأربعاء، جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس، على خلفية تنظيم مسيرة الأعلام من قبل الإسرائيليين يوم غد الخميس.


وشدد باتل في الإيجاز الصحفي اليومي، كما ورد في موقع واللا العبري، إلى ضرورة تفادي الأفعال والخطابات التي من شأنها تصعيد الموقف.


وردًا على سؤال حول سبب عدم مطالبة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لإسرائيل بمنع مسيرة الأعلام، قال باتل "إننا نؤمن بحق الأفراد في التعبير عن أنفسهم والقيام بذلك بشكل سلمي".


وتصر إسرائيل على أن تمر مسيرة الأعلام وفق مخططها من خلال المرور بشكل استفزازي من باب العامود والبلدة القديمة، وهو الأمر الذي ترفضه المقاومة.

فلسطين

الأربعاء 17 مايو 2023 4:36 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، فجر الأربعاء، جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة الشرقية من نابلس.


واقتحمت قوات كبيرة تلك المنطقة وخاصة محيط مخيم بلاطة، لتأمين اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن شاب واحد أصيب بالرصاص الحي في الظهر، ونقل للعلاج في مستشفى رفيديا.


وأشار إلى أن العشرات أصيبوا بالاختناق، بينهم سيدة تبلغ من العمر (54 عامًا) تعاني من حالة اختناق شديدة، إلى جانب عدد آخر من الشبان إثر سقوطهم بفعل المواجهات مع قوات الاحتلال.


وأطلق مقامون النار تجاه قوات الاحتلال خلال اقتحامها لتلك المنطقة، كما ألقيت عدة عبوات ناسفة محلية الصنع.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

لندن تعتزم بناء "تحالف دولي" لتزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16

ريكيافيك - (أ ف ب)

-أشارت رئاسة الحكومة البريطانية الثلاثاء إلى أن لندن تعتزم بناء "تحالف دولي" لمساعدة أوكرانيا في الاستحصال على طائرات مقاتلة من طراز اف-16، وذلك إثر لقاء جمع بين رئيس الوزراء ريشي سوناك ونظيره الهولندي مارك روته.
واشار بيان لرئاسة الحكومة البريطانية إلى أن الرجلين اتّفقا في الاجتماع الذي عقد بمناسبة قمة لمجلس أوروبا في أيسلندا، على "العمل معا من أجل بناء تحالف دولي لإمداد أوكرانيا بقدرات قتالية جوية (...) بدءا بالتدريب ووصولا إلى تسليم مقاتلات اف-16".


والقمة هي الرابعة للمنظمة التي تأسست قبل 75 عاما. وترمي إلى مضاعفة الوسائل لمحاسبة روسيا جنائيا عن الدمار والجرائم المرتكبة في إطار غزوها أوكرانيا.
أشار بيان دوانينغ ستريت إلى أن سوناك "جدّد التأكيد على أن المكان الصحيح لأوكرانيا هو في حلف شمال الأطلسي"، مضيفا أن رئيسي الوزراء "اتّفقا على أهمية أن يزوّد الحلفاء أوكرانيا بمساعدة أمنية طويلة الأمد لضمان قدرتها على ردع هجمات مستقبلية".


الإثنين استقبل سوناك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتعهّد تزويد أوكرانيا قريبا صواريخ للدفاع الجوي ومسيّرات هجومية.


ويطالب زيلينسكي منذ أشهر حلفاءه الأوروبيين بإمداد بلاده بطائرات مقاتلة لتمكين الجيش الأوكراني من ضرب القوات الروسية في العمق.


الإثنين في لندن أبدى زيلينسكي تفاؤله بإمكان إمداد كييف في المستقبل بمزيد من الطائرات المقاتلة.


وسبق أن زوّدت المملكة المتحدة أوكرانيا بصواريخ مضادة للدبابات ومدافع وانظمة للدفاع الجوي وآليات مدرّعة قتالية.


كذلك زوّدت كييف دبابات بريطانية من طراز تشالنجر ودرّبت قوات أوكرانية على قيادتها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

قاضية فرنسية تصدر مذكرة توقيف دولية بحق حاكم مصرف لبنان

باريس - (أ ف ب)

أصدرت القاضية الفرنسية المكلفة التحقيق في أموال وممتلكات حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في أوروبا مذكرة توقيف دولية بحقّه الثلاثاء، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصدر مطّلع على الملف.


وتغيّب سلامة عن جلسة استجواب في باريس الثلاثاء لمعرفة كيف راكم أصولا كبيرة في أوروبا، وفق ما أفاد محاميه.


يشتبه المحققون الفرنسيون في أن سلامة راكم أصولا عقارية ومصرفية عبر مخطط مالي احتيالي معقّد وإساءة استخدامه أموالا عامة لبنانية على نطاق واسع خلال توليه إدارة مصرف لبنان طوال ثلاثة عقود.
وكان يُرجّح أن يؤدي مثوله أمام القاضية أود بوريزي الثلاثاء إلى توجيه اتّهامات إليه.


من جهته، قال محاميه بيار-أوليفييه سور لوكالة فرانس برس إن تغّيب موكله الثلاثاء يعود إلى عدم تبليغه بوجوب المثول أمام القضاء الفرنسي وفق الأصول.
وقال مصدر قانوني لبناني لوكالة فرانس برس هذا الأسبوع إن السلطات فشلت في إخطار سلامة بالاستدعاء، رغم محاولة الشرطة أربع مرات تسليم الإخطار إلى سلامة في مقر البنك المركزي.


بعد تغيّب رياض سلامة الثلاثاء، كان أمام القاضية المسؤولة عن القضية خيار إصدار أمر استدعاء جديد، لكنها قررت إصدار مذكرة توقيف دولية في حقّه.
من جهته، أكد مصدر قضائي فرنسي أن سلامة "أُبلغ شخصيا بهذا الاستدعاء، وكذلك محاميه منذ عدة أسابيع".


وأضاف المصدر أن "رفضه المثول دفع قاضية التحقيق إلى إصدار مذكرة توقيف"، وهو إجراء "ضروري ومتناسب".


ويرفض سلامة (72 عاما) الخاضع للتحقيق في فرنسا منذ تموز/يوليو 2021 الاتهامات الموجهة إليه.


منذ بداية العام، زار قضاة من دول أوروبية لبنان في ثلاث مناسبات لمقابلة حاكم المصرف المركزي وأشخاص مقربين منه.


وتم توجيه تهم إلى شخصين على الأقل في ما يتعلق بالقضية في فرنسا.
ستنظر محكمة الاستئناف في باريس في وقت لاحق من هذا الشهر في شرعية مصادرة دول الاتحاد الأوروبي بعض أصول سلامة.


من جهته، قال المحامي الفرنسي وليام بوردون الذي يمثل جمعيتين من بين المدعين على سلامة إنه "سيوقف في يوم أو آخر".
وأضاف بوردون أن سلامة يستفيد من "تعطيل ممنهج من بعض القضاة اللبنانيين، في تعارض تام مع التزاماتهم".


في بيروت، ردّ سلامة ببيان الثلاثاء قال فيه "سأعمد إلى الطعن بهذا القرار الذي يشّكل مخالفة واضحة للقوانين"، فيما تعهد محاميه بـ"رفع دعوى أمام المحاكم المختصة".


ورفض محامي سلامة بيار-أوليفييه سور إصدار مذكرة التوقيف قائلا "ببساطة، أرى أن هذا محض إساءة استخدام للسلطة".
ولم تتضح على الفور تداعيات مذكرة التوقيف لاسيما وأن لبنان لا يسلم رعاياه.


في هذا الصدد، قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي في تصريح لتلفزيون "الجديد" المحلي إنه "لا يمكننا أن نحكي عن ملاحقة أو توقيف رياض سلامة بلبنان لأن كل الإجراءات التي تتعلق بإنتربول ومعاملة الاسترداد لم تتم بعد".
وأكد مصدر قضائي لبناني لوكالة فرانس برس أن "القانون اللبناني لا يجيز تسليم مواطن لبلد آخر".


وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه "عندما ترد مذكرة التوقيف الدولية عبر النشرة الحمراء سيطلب القضاء اللبناني من الجانب الفرنسي الملف الذي يتضمن المعطيات والمستندات التي بنت عليها القاضية بوزيري قراراها".


وتابع "إذا ثبتت صحة هذه الأدلة، عندها يبدأ القضاء اللبناني ملاحقته في لبنان باعتباره صاحب الصلاحية في مثل هذه القضية".
لكن سلامة سيكون عرضة للتوقيف عند السفر إلى دول أخرى.


في آذار/مارس 2022، جمّدت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ أصولا قيمتها 120 مليون يورو (130 مليون دولار) يُعتقد أنها مملوكة لحاكم مصرف لبنان.
ويدير رياض سلامة مصرف لبنان المركزي منذ عام 1993.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

الدفاع الصينية: الصين ونيوزيلندا مستعدتان لتعزيز العلاقات العسكرية

بكين - (شينخوا)

 أعرب الجيشان الصيني والنيوزيلندي عن رغبتهما في مواصلة تعزيز العلاقات في ظل الظروف الجديدة خلال حوار استراتيجي جرى بينهما حديثا، حسبما ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية اليوم (الثلاثاء).


أدلى تان كه في، المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، بهذه التصريحات ردا على سؤال بشأن الحوار الاستراتيجي الـ11 بين الجيشين الصيني والنيوزيلندي الذي عقد في مدينة شيآن شمال غربي الصين يوم 10 مايو.


وقال إن الجانبين أجريا "مناقشات صريحة ومتعمقة ووديّة بشأن الوضع الأمني الإقليمي والقضايا محل الاهتمام المشترك".


وأضاف أنهما تبادلا أيضا وجهات النظر بشأن التعاون في مجال غواصات الدفع النووي بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكذا وجهات النظر بشأن الأمن البحري وأمن المجال الجوي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

الدول الأوروبية المؤيدة للطاقة النووية ترص صفوفها في باريس

باريس - (أ ف ب)

اجتمع في باريس الثلاثاء حوالى خمسة عشر ممثلاً عن دول أوروبية مؤيدة للطاقة النووية من أجل وضع "خارطة طريق" لتطويرها، لتكرس بذلك نفسها رأس حربة أوروبية للطاقة الذرية.


ويتعلق الأمر بتحديد دور "الطاقة النووية في تحقيق أهدافنا المتعلقة بحياد الكربون في غضون السنوات الثلاثين القادمة"، كما صرحت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشر، فيما من المقرر أن تصوت الجمعية الوطنية بالتوازي نهائيا الثلاثاء على مشروع قانون إحياء الطاقة النووية في فرنسا.


ودُعي ممثلو 16 دولة هي بلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وتشيكيا واستونيا وفنلندا وفرنسا والمجر وهولندا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا فضلا عن السويد وسلوفاكيا وإيطاليا (بصفة مراقب) والمملكة المتحدة "كضيف خاص" لتشارك خبرتها في هذا المجال.


واشارت الوزيرة إلى أن "هذا الاجتماع أظهر أنه يمكننا، في حال قمنا بتجميع كل المشاريع، (...) الوصول إلى 150 غيغاوات من الطاقة النووية في عام 2050"، مقابل 100 الآن.


وأوضحت الوزيرة أن هذا الرقم هو نتيجة "تجميع المشاريع المختلفة" و"ما يمكن أن يمثله مجرد الحفاظ على حصة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء الأوروبي (25 بالمئة)" وسيسمح ذلك بخلق "450 الف فرصة عمل إضافية في أوروبا".


نددت منظمة غرينبيس غير الحكومية التي تظاهر بعض نشطاءها أمام الوزارة، بـ "تحويل المناخ"، معتبرة أنه بالنظر إلى الوقت اللازم لبناء مفاعلات، فإن الطاقة النووية "ستتجاوز المهلة من أجل الاستجابة لأزمة المناخ والطاقة".
وشددت على أن "بناء الطاقة النووية هو أمر بطيء للغاية وهي عرضة لتأثيرات تغير المناخ".


واوضحت المنظمة غير الحكومية "في حين أن السنوات القليلة المقبلة ستكون حاسمة لوضع أوروبا على المسار المناخي الصحيح، فلن يكون أي من المفاعلات النووية الأوروبية المضغوطة التي أعلنت عنها الحكومة الفرنسية جاهزة قبل خمسة عشر عامًا على أفضل تقدير".


يتزامن اجتماع التحالف النووي هذا مع بدء دول التكتل الأوروبي مفاوضاتهم حول مشروع قانون يهدف إلى تشجيع تطوير التقنيات الخضراء في الاتحاد الأوروبي، رداً على "قانون خفض التضخم" الأميركي، وهي خطة استثمارات هائلة للحد من انبعاثات غاز الدفيئة.


يقدم مشروع "اللوائح الخاصة بصناعة خالية من الانبعاثات" لغازات الدفيئة الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في منتصف آذار/مارس، تسهيلات تنظيمية عديدة، بالإضافة إلى تبسيط لمساعدات الدولة.


ويشير إلى الطاقة النووية من بين وسائل إزالة الكربون من الاقتصاد، مما يشكل انتصارًا سياسيًا لفرنسا والدول المؤيدة للطاقة الذرية في الاتحاد الأوروبي.


لكن من الناحية العملية، يتعلق الأمر بمفاعلات الجيل الرابع فقط، وهي غير موجودة بعد ومن المنتظر أن تجعل من الممكن تقليل النفايات إلى الصفر تقريبًا، والمفاعلات المعيارية الصغيرة، وهي قيد التطوير أيضًا، ومواد مستقبلية قابلة للاحتراق. وهو نطاق ضيق من المرجح أن يرضي المعسكر المناهض للطاقة النووية وعلى رأسه ألمانيا.


وأعربت بانييه-روناشر الثلاثاء عن رغبتها في أن تساعد المحادثات بين المؤيدين للطاقة النووية "في التوصل إلى إجماع داخل مجلس الطاقة الأوروبي لدمج الطاقة النووية بشكل كامل في خطة الاتحاد حول الطاقة".


هذا الاجتماع هو الثالث للتحالف الذي تشكل للدفاع عن دور الطاقة النووية في إزالة الكربون من الاقتصاد. وللمرة الأولى، لم يُعقد على هامش مجلس الطاقة الأوروبي ولكن بشكل مستقل.


وأكد المجتمعون في بيان مشترك على "ضرورة ضمان استمرار أوروبا في تقليص اعتمادها على الواردات الروسية"، وخاصة فيما يتعلق بالوقود النووي.


واشارت الوزيرة إلى أنه من خلال اشراك المملكة المتحدة "سنكون مستقلين، في القطاع النووي، بأكثر من 90 بالمئة، ولا توجد أي طاقة أخرى تتمتع بها بهذا المستوى من الاستقلال".


وفيما يتعلق بالدول التي يوجد على أراضيها محطات طاقة روسية، اعتبرت الوزيرة أنها تحتاج إلى "حوالي عشر سنوات" للتخلي عن الاعتماد على الوقود الروسي.