عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

الدول الأوروبية المؤيدة للطاقة النووية ترص صفوفها في باريس

باريس - (أ ف ب)

اجتمع في باريس الثلاثاء حوالى خمسة عشر ممثلاً عن دول أوروبية مؤيدة للطاقة النووية من أجل وضع "خارطة طريق" لتطويرها، لتكرس بذلك نفسها رأس حربة أوروبية للطاقة الذرية.


ويتعلق الأمر بتحديد دور "الطاقة النووية في تحقيق أهدافنا المتعلقة بحياد الكربون في غضون السنوات الثلاثين القادمة"، كما صرحت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشر، فيما من المقرر أن تصوت الجمعية الوطنية بالتوازي نهائيا الثلاثاء على مشروع قانون إحياء الطاقة النووية في فرنسا.


ودُعي ممثلو 16 دولة هي بلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وتشيكيا واستونيا وفنلندا وفرنسا والمجر وهولندا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا فضلا عن السويد وسلوفاكيا وإيطاليا (بصفة مراقب) والمملكة المتحدة "كضيف خاص" لتشارك خبرتها في هذا المجال.


واشارت الوزيرة إلى أن "هذا الاجتماع أظهر أنه يمكننا، في حال قمنا بتجميع كل المشاريع، (...) الوصول إلى 150 غيغاوات من الطاقة النووية في عام 2050"، مقابل 100 الآن.


وأوضحت الوزيرة أن هذا الرقم هو نتيجة "تجميع المشاريع المختلفة" و"ما يمكن أن يمثله مجرد الحفاظ على حصة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء الأوروبي (25 بالمئة)" وسيسمح ذلك بخلق "450 الف فرصة عمل إضافية في أوروبا".


نددت منظمة غرينبيس غير الحكومية التي تظاهر بعض نشطاءها أمام الوزارة، بـ "تحويل المناخ"، معتبرة أنه بالنظر إلى الوقت اللازم لبناء مفاعلات، فإن الطاقة النووية "ستتجاوز المهلة من أجل الاستجابة لأزمة المناخ والطاقة".
وشددت على أن "بناء الطاقة النووية هو أمر بطيء للغاية وهي عرضة لتأثيرات تغير المناخ".


واوضحت المنظمة غير الحكومية "في حين أن السنوات القليلة المقبلة ستكون حاسمة لوضع أوروبا على المسار المناخي الصحيح، فلن يكون أي من المفاعلات النووية الأوروبية المضغوطة التي أعلنت عنها الحكومة الفرنسية جاهزة قبل خمسة عشر عامًا على أفضل تقدير".


يتزامن اجتماع التحالف النووي هذا مع بدء دول التكتل الأوروبي مفاوضاتهم حول مشروع قانون يهدف إلى تشجيع تطوير التقنيات الخضراء في الاتحاد الأوروبي، رداً على "قانون خفض التضخم" الأميركي، وهي خطة استثمارات هائلة للحد من انبعاثات غاز الدفيئة.


يقدم مشروع "اللوائح الخاصة بصناعة خالية من الانبعاثات" لغازات الدفيئة الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في منتصف آذار/مارس، تسهيلات تنظيمية عديدة، بالإضافة إلى تبسيط لمساعدات الدولة.


ويشير إلى الطاقة النووية من بين وسائل إزالة الكربون من الاقتصاد، مما يشكل انتصارًا سياسيًا لفرنسا والدول المؤيدة للطاقة الذرية في الاتحاد الأوروبي.


لكن من الناحية العملية، يتعلق الأمر بمفاعلات الجيل الرابع فقط، وهي غير موجودة بعد ومن المنتظر أن تجعل من الممكن تقليل النفايات إلى الصفر تقريبًا، والمفاعلات المعيارية الصغيرة، وهي قيد التطوير أيضًا، ومواد مستقبلية قابلة للاحتراق. وهو نطاق ضيق من المرجح أن يرضي المعسكر المناهض للطاقة النووية وعلى رأسه ألمانيا.


وأعربت بانييه-روناشر الثلاثاء عن رغبتها في أن تساعد المحادثات بين المؤيدين للطاقة النووية "في التوصل إلى إجماع داخل مجلس الطاقة الأوروبي لدمج الطاقة النووية بشكل كامل في خطة الاتحاد حول الطاقة".


هذا الاجتماع هو الثالث للتحالف الذي تشكل للدفاع عن دور الطاقة النووية في إزالة الكربون من الاقتصاد. وللمرة الأولى، لم يُعقد على هامش مجلس الطاقة الأوروبي ولكن بشكل مستقل.


وأكد المجتمعون في بيان مشترك على "ضرورة ضمان استمرار أوروبا في تقليص اعتمادها على الواردات الروسية"، وخاصة فيما يتعلق بالوقود النووي.


واشارت الوزيرة إلى أنه من خلال اشراك المملكة المتحدة "سنكون مستقلين، في القطاع النووي، بأكثر من 90 بالمئة، ولا توجد أي طاقة أخرى تتمتع بها بهذا المستوى من الاستقلال".


وفيما يتعلق بالدول التي يوجد على أراضيها محطات طاقة روسية، اعتبرت الوزيرة أنها تحتاج إلى "حوالي عشر سنوات" للتخلي عن الاعتماد على الوقود الروسي.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

أيمن عودة يعلن عدم ترشحه لانتخابات الكنيست المقبلة

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن أيمن عودة القيادي الفلسطيني في الداخل المحتل، مساء اليوم الثلاثاء، عن عدم الترشح بانتخابات الكنيست المقبلة.


وقال عودة في مقطع فيديو مصور له، أنه قرر عدم الترشح للانتخابات المقبلة للكنيست الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنه سيكمل مهمته في دورة الكنيست الحالي.


وبين عودة أنه سيواصل العمل من أجل وحدة فلسطينيي الداخل والدفاع عن حقوقهم، وحقوق الشعب الفلسطيني والعمل على إنهاء الاحتلال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

حزب النهضة في تونس يندد بالحكم الصادر في حق رئيسه راشد الغنوشي

تونس - (أ ف ب)

ندد حزب النهضة في تونس الثلاثاء بالحكم القضائي بسجن رئيسه الموقوف راشد الغنوشي مدة عام واعتبر أنه يأتي في إطار "محاكمات سياسية".


وقضت محكمة تونسية الاثنين بالسجن عاما وبغرامة مالية قدرها ألف دينار (حوالى 300 يورو) بحق الغنوشي.


والقضية التي اتهم فيها الغنوشي (81 عاما) ترتبط بـ"تمجيد الإرهاب".
وجاءت القضية بعد شكوى قدمتها نقابة أمنيّة اتهمته بتحريض التونسيين على التقاتل، لأنه قال مطلع عام 2022 خلال جنازة أحد مسؤولي النهضة إن المتوفى "لم يخش الحكام ولا الطواغيت".


وقال الحزب في بيان إنه "يندّد بالحكم الصادر في حق الأستاذ راشد الغنوشي ويعتبره حكما سياسيا ظالما، ويدعو إلى إطلاق سراحه فورا".


وأكد أن "الأستاذ راشد الغنوشي المعتقل من أجل التعبير عن رأيه على خلفية تصريح مدلّس، لم يتردد أبدا في الحضور أمام قاضي التحقيق في مناسبات سابقة، ولكن لمّا تبيّن له التنكيل المتعمد به قرر عدم المثول أمام قضاء خاضع للسلطة السياسية لا تتوفر فيه شروط المحاكمة العادلة".


من جهتها، وصفت مديرة مكتب منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تونس سلسبيل الشعلالي أن الحكم الصادر ضد الغنوشي "دليل إضافي على استخدام السلطات لقانون مكافحة الإرهاب لضرب المعارضة والقضاء عليها".


وأشارت الشعلالي إلى أن هذا الحكم وكذلك توقيف راشد الغنوشي استندا إلى "تصريحات علنية لزعيم النهضة". وأضافت "الآن في ظل رئاسة سعيّد، تتخلل الحياة السياسية التونسية اعتقالات تعسفية على خلفية تدخل السلطة التنفيذية في الشؤون القضائية".


والغنوشي أبرز معارض يتم توقيفه منذ تفرد الرئيس التونسي قيس سعيّد بالسلطات في البلاد في تموز/يوليو 2021.
ومثل مرارا أمام القضاء للتحقيق في ملفات وتهم تنسب إليه بـ"تسفير إرهابيين" إلى سوريا و"تبييض الأموال".


وشنّت السلطات حملة اعتقالات واسعة في حق العديد من المعارضين السياسيين بمن فيهم قياديون من الصف الأول في حزب النهضة.


ولم يصدر القضاء إلى اليوم بشكل رسمي التهم الموجهة إليهم، لكن الرئيس قيس سعيّد يتهمهم "بالتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي" ويصفهم "بالإرهابيين".

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 7:53 مساءً - بتوقيت القدس

ضربة "تركية" شمال العراق تودي بثلاثة مقاتلين مرتبطين بحزب العمال الكردستاني

أربيل (العراق) - (أ ف ب)

أعلنت مديرية مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق الثلاثاء عن مقتل ثلاثة مقاتلين إيزيديين من تنظيم مرتبط بحزب العمال الكردستاني في ضربة بطائرة مسيّرة في شمال العراق نسبتها إلى الجيش التركي.


وقالت المديرية في بيان إن "طائرة مسيّرة تركية استهدفت، اليوم الثلاثاء، مقرا لوحدات حماية شنكال" في منطقة خانه سور بقضاء سنجار، مضيفة أن "القصف أسفر عن مقتل ثلاثة من مقاتلي تلك الوحدات وإصابة آخر".


نادرا ما يعلّق الجيش التركي على العمليات التي يشنّها في العراق، لكنه ينفذ بانتظام عمليات عسكرية برية وجوية ضد حزب العمال الكردستاني ومواقعه في شمال البلاد، سواء في إقليم كردستان الذي يحظى بالحكم الذاتي أو في منطقة سنجار الجبلية.


قصف الثلاثاء هو الأول المسجل رسميا في العراق منذ الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الحاسمة التي أجريت في تركيا الأحد. والجولة الثانية مقررة في 28 أيار/مايو الآن بين الرئيس رجب طيب اردوغان ومنافسه كمال كيليتشدار أوغلو.


لا يستبعد خبراء تحدثت إليهم وكالة فرانس برس احتمال حدوث "تهدئة" في النزاع مع حزب العمال الكردستاني في حال انتصار مرشح المعارضة.
أقامت أنقرة على مدى 25 عاما عشرات القواعد العسكرية في إقليم كردستان العراق.


وتُتهم بغداد وأربيل، عاصمة كردستان العراق، بالتغاضي عن ذلك حفاظا على التحالف الاستراتيجي الذي يربطهما مع أنقرة، أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلد.


لكن تصدر اثر كل حادثة دامية بيانات إدانة لانتهاك السيادة العراقية وتداعيات ذلك على المدنيين.


وكانت تركيا قد حظرت في نيسان/أبريل الرحلات الجوية من وإلى مطار السليمانية، ثاني مدن إقليم كردستان.


وبعد أيام قليلة، اُتهمت أنقرة بشنّ قصف قرب المطار أثناء تواجد قوات أميركية رفقة زعيم قوات سوريا الديموقراطية (قسد).


وفي نهاية شباط/فبراير وبداية آذار/مارس، أسفرت عمليات قصف في سنجار نسبت إلى تركيا عن مقتل مقاتلين من "وحدات حماية شنكال".

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب ألمانيا بالأخذ بزمام المبادرة والاعتراف بدولة فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، ألمانيا بأخذ زمام المبادرة والاعتراف بدولة فلسطين، وذلك للحفاظ على حل الدولتين الذي يواجه تدميرا ممنهجا من قبل إسرائيل.


جاء ذلك خلال استقباله وفدا برلمانيا ألمانيا، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، حيث أطلعه على آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، واستمرار الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية تجاه شعبنا.


وقال اشتية إنه "إذا لم يتم جعل الاحتلال مكلفا لن يتم تحقيق حل الدولتين"، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف كافة الإجراءات الأحادية والالتزام بالاتفاقيات الموقعة، بما فيها عقد الانتخابات في القدس، وضمان مشاركة أهلنا فيها ترشحا وانتخابا.


وثمن اشتية دعم ألمانيا لفلسطين على صعيد العديد من القطاعات، وموقفها الثابت والداعم لحل الدولتين.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

المعتقل هشام عواد من نابلس يعلّق إضرابه عن الطعام

نابلس - "القدس" دوت كوم

أكّد نادي الأسير، أنّ المعتقل هشام عواد (21 عامًا) من نابلس علّق إضرابه عن الطعام، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام، رفضًا لاعتقاله الإداري، وذلك بعد وعود بتحديد سقف اعتقاله الإداري .


وأوضح نادي الأسير، أن الأسير عواد معتقل منذ تاريخ 15/12/2022، وقد جرى تحويله للاعتقال الإداريّ لمدة 6 شهور، ويقبع اليوم في سجن (نفحة)


ولفت نادي الأسير، إلى أنّ الأسير عواد أُعيد اعتقاله بعد فترة وجيزة من الإفراج عنه، حيث تعرض للاعتقال عام 2020، وجرى تحويله في حينه للاعتقال الإداريّ وصدر بحقه ثلاثة أوامر اعتقال إداري وبلغ مجموعها عام ونصف

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف رئيس المحكمة العليا الأوكرانية في قضية فساد

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب)

أوقف رئيس المحكمة العليا الأوكرانية فسيفولود كنيازيف في قضية فساد بقيمة 2,7 مليون دولار، على ما ذكرت نيابة مكافحة الفساد الثلاثاء.


وقال المسؤول في النيابة العامة لمكافحة الفساد الأوكرانية أولكسندر أوميلتشينكو في مؤتمر صحافي إن "رئيس المحكمة العليا محتجز"، كما أعلن توقيف شخص آخر لم يكشف عن هويته.


وقال مدير المكتب الوطني لمكافحة الفساد سيمين كريفونوس "إنها أكبر قضية" تتعلق بالقطاع القضائي، مشيراً إلى "مجموعة إجرامية" تتضمن قضاة من المحكمة العليا.


وبحسب مسؤولين في مكتب مكافحة الفساد، اتفق الملياردير الأوكراني كوستيانتين جيفاغو الذي تحاول أوكرانيا إعادته من فرنسا، مع مكتب محاماة على دفع رشوة لقضاة في المحكمة العليا حتى "تصدر قراراً" بشأن هذا النائب السابق.


حوّل جيفاغو 2,7 مليون دولار إلى المحامين، وكان من المقرر دفع 1,8 مليون دولار من هذا المبلغ لقضاة في المحكمة العليا و900 ألف دولار للمحامين لقاء "وساطتهم"، وفق النيابة العامة لمكافحة الفساد.


وأوضحت النيابة أن رجل الأعمال أراد من المحكمة إصدار قرار يسمح له بالمحافظة على إدارة أسهم شركة تعدين يتنازع عليها مع مساهمين قدماء.


وجيفاغو الذي تقدر النسخة الأوكرانية من مجلة فوربس الأميركية أن ثروته تضعه في المرتبة الخامسة بين أثرياء البلاد بـ1,4 مليار دولار، يملك مجموعة التعدين "فيراكسبو" (Ferrexpo) وهو مدرج منذ سنوات على قائمة الأشخاص المطلوبين من أوكرانيا بسبب "مخالفات مالية".


هذا النائب السابق متهم باختلاس 113 مليون دولار من بنك التمويل والائتمان الذي أشهر إفلاسه في عام 2015.


في 28 كانون الأول/ديسمبر 2022، أوقف في كورشوفيل بفرنسا ووضع رهن الحبس الاحتياطي لبضعة أيام ثم تحت الإشراف القضائي منذ مطلع كانون الثاني/يناير.


ومكافحة الفساد هي مسألة رئيسية لحصول كييف على الموافقة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.


وأثارت قضية فساد سابقة في كانون الثاني/يناير، تتعلق بشراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها، سلسلة إقالات طالت مسؤولين حكوميين كبار ومسؤولين قضائيين في البلد الذي يواجه غزواً روسياً منذ شباط/فبراير 2022.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة بيت مال القدس الشريف تشارك في إحياء الذكرى 75 لنكبة فلسطين

الرباط - "القدس" دوت كوم

شاركت وكالة بيت مال القدس الشريف، أمس الاثنين (15 مايو 2023) في إحياء الذكرى 75 لنكبة فلسطين، في فعالية للاتحاد المغربي للشغل وسفارة دولة فلسطين لدى المملكة المغربية، أقيمت بمقر المركزية النقابية في المدينة القديمة للدار البيضاء، وشهدت قص الشريط الرمزي لافتتاح الجناح الدائم لدولة فلسطين بمتحف الاتحاد الذي يعرض صورا ووثائق للدعم المغربي الموصول للشعب الفلسطيني بمختلف الصيغ والأشكال.


وفي كلمته بالمناسبة، أبرز الدكتور محمد سالم الشرقاوي، المدير المُكلف بتسيير الوكالة أن مبادرة الاتحاد المغربي للشغل إقامة جناح الذاكرة الفلسطينية يحفظ صلات المغاربة بأشقائهم الفلسطينيين، ويكرس الروابط بين البلدين، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بروابط قوية متجذرة وثابتة، لا تقوم على الشعارات ولا على المواقف الظرفية.


ووصف الشرقاوي المبادرة بأنها "تعبر عن انخراط النخبة المغربية بكافة تلاوينها ومرجعياتها في الدعم الثابت والقوي لأشقائنا الفلسطينيين، معتبرا أن هذا يشكل تجسيدا لتاريخ مجيد من ارتباط المغاربة بقيادة ملوك الدوحة العلوية الشريفة، بالقضية الفلسطينية وبنصرة الشعب الفلسطيني".


وأضاف: إن فلسطين بقدر ما هي في حاجة للإسناد الشعبي المعنوي، وللمناصرة السياسية، على جميع الأصعدة، فهي بحاجة كذلك للدعم المادي، الذي يمكِّن الفلسطينيين من مواجهة التحديات التي يعيشونها يوميا في كل مناطق تواجودهم، في القدس، وفي غزة وفي الضفة الغربية، وفي الشتات.

وذكر الشرقاوي أن وكالة بيت مال القدس الشريف "شاهد إثبات" على ما تبذله المملكة المغربية، بقيادة العاهل المغربي  الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من جهود مُقدرة لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المدينة المقدسة، ودعم صمود أهلها المرابطين على أرضهم المباركة.

وقال إن هذا النموذج المغربي المُشرف الذي يزاوج بين الدعم السياسي والدعم الاجتماعي "يتعين البناء عليه لأنه نموذج عملي وواقعي"، مُبرزا الإمكانيات المالية التي تخصصها المملكة المغربية للوكالة، والتي تمثل اليوم نسبة 100% من التبرعات المسجلة في صنف تبرعات الدول.

وتابع: "يحق للمغاربة أن يفخروا بتاريخهم في القدس، ويحق لهم كذلك أن يفخروا بحاضرهم فيها، وهو الحاضر الذي يقوم على عهد الوفاء والإخلاص والتضامن المبدئي والثابت".

وأشار الشرقاوي إلى "رمزية الحضور المغربي في القدس ودلالاته، من خلال حضور العائلات من أصول مغربية، ومن خلال الانجازات التي تحمل اسم المغرب في القدس وفي غزة، وهي أعمال يقدرها الفلسطينيون للمغرب ولأبنائه، ويقدرونها للملك محمد السادس، ومن قبله لوالده الحسن الثاني ولجده محمد الخامس، طيب الله ثراهما".

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

الكتلة الإسلامية تحقق فوزًا هامًا في انتخابات مجلس طلبة جامعة النجاح

نابلس - "القدس" دوت كوم

حققت الكتلة الإسلامية الإطار الطلابي لحركة "حماس"، فوزًا مهمًا، في انتخابات مجلس اتحاد طلبة جامعة النجاح في نابلس.


وحصدت الكتلة الإسلامية، كما أعلن رسميًا، 40 مقعدًا، مقابل 38 لصالح الشبيبة الفتحاوية، و3 مقاعد لكتلة أبو علي مصطفى التابعة للجبهة الشعبية.


وبلغت نسبة التصويت 69.83%.


وشهدت الجامعة في أعقاب إعلان النتائج الرسمية، احتفالات من قبل الكتلة الإسلامية وأنصارها.

منوعات

الثّلاثاء 16 مايو 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية تحذر من استخدام المحليات الاصطناعية

جنيف - (أ ف ب)

لا تساعد المحليات الاصطناعية التي تُستخدم كبديل للسكر الأبيض في منتجات كثيرة، في إنقاص الوزن وقد يكون لها آثار صحية خطرة، على ما أفادت منظمة الصحة العالمية.


أصدرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة الاثنين توصيات جديدة تحذر فيها من استخدام ما يسمى بالمحليات الاصطناعية.


وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن مراجعة منهجية للأدلة المتاحة "تشير إلى أن استخدام المحليات الاصطناعية ليس له أي فائدة بعيدة الأمد في خفض نسبة الدهون في الجسم لدى البالغين أو الأطفال".


كذلك، تشير نتائج المراجعة "إلى احتمال وجود تأثيرات غير مرغوب فيها ناجمة عن الاستخدام طويل الأمد للمحليات الاصطناعية، كزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتسجيل وفيات عند البالغين".


يستهلك ملايين الاشخاص يومياً المحليات الاصطناعية في منتجات على غرار المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية أو المحليات المستخدمة في القهوة، لتفادي زيادة الوزن من تناول السكر. إلا أنّ مدى صحة هذه البدائل كان محط جدل منذ فترة طويلة.


وأكد مدير التغذية وسلامة الغذاء في منظمة الصحة العالمية فرانشيسكو برانكا أن الاستعاضة عن السكر العادي بالمحليات الاصطناعية "لا يساعد في التحكم بالوزن على المدى البعيد".


وقال في بيان "إنّ الأشخاص ينبغي أن يعتمدوا أساليب أخرى لتقليص تناولهم السكريات كتناول أطعمة تحتوي على سكريات طبيعية مثل الفاكهة، أو أطعمة ومشروبات غير محلاة".


وتابع إنّ "المحليات الاصطناعية لا تمثل عوامل غذائية أساسية ولا قيمة غذائية لها"، مضيفاً "ينبغي على الأشخاص تقليل تناول المأكولات السكرية في نظامهم الغذائي في مرحلة مبكرة من حياتهم لتحسين صحتهم".


وأكدت منظمة الصحة العالمية أنّ توصيتها الجديدة تنطبق على الجميع باستثناء الأفراد المصابين بداء السكري.


وأضافت أن من بين المحليات الأكثر استخداماً الأسيسولفام كاي والأسبارتام والسيكلامات والنيوتام والسكرين والسكرالوز وستيفيا.


ولفتت منظمة الصحة في الوقت نفسه إلى أن مبادئها التوجيهية اعتُبرت مشروطة لأنه لا يزال من الصعب استخلاص استنتاجات ثابتة بسبب تنوع المشاركين والتعقيد الذي رُصد في استخدام المحليات الاصطناعية في الدراسات التي نظرت المنظمة فيها.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

السجن المؤبد لأسيرين من جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصدرت محكمة إسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، حكمًا بالسجن المؤبد 4 مرات لأسيرين من سكان جنين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الحكم صدر بحق صبحي شقيرات، وأسعد الرفاعي، وكلاهما من جنين، كانا نفذا عملية طعن في منطقة "إلعاد" داخل الخط الأخضر في شباط/ فبراير من العام الماضي.


وأشار الموقع، إلى أن الحكم يتضمن 20 عامًا أخرى لكل منهما، كحكم تراكمي.


ونفذ الشابين عملية إطلاق النار التي أدت لمقتل مستوطنين وإصابة 5 بجروح متفاوتة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

عائلات فلسطينية فقدت منازلها تحصي دمار خمسة أيام من القتال في قطاع غزة

بيت لاهيا (الاراضي الفلسطينية) - (أ ف ب)

تشعر نجاح نبهان بالقلق حيال مستقبلها وعشرات من أقاربها الذين اضطروا لترك منازلهم جراء القصف الإسرائيلي الكثيف خلال خمسة أيام من تبادل النيران بين إسرائيل وفصائل فلسطينية مسلحة في قطاع غزة المحاصر.


وتقول نبهان وهي تقف بجانب كتل إسمنتية وألواح خرسانية هي ما تبقى من المبنى السكني الذي كانت تقطنه و45 فردا آخرين "تم قصف المنزل بمجرد وصولي إلى الشارع".


وكانت المواجهات الأخيرة الأعنف بين غزة وإسرائيل بدأت الأسبوع الماضي بضربات جوية أسفرت عن مقتل ثلاثة قادة عسكريين في حركة الجهاد الإسلامي، واستمرت خمسة أيام.


وتسببت جولة التصعيد الأخيرة بدمار عشرات المنازل بينما نقلت الأمم المتحدة عن مسؤولين في القطاع أن 103 منازل دمرت بشكل كامل بينما لحقت أضرار بالغة بـ140 آخرين.


وساعد الجيران نبهان (56 عاما) في إجلاء خمسة من بناتها وهن من ذوي الاحتياجات الخاصة ولسن قادرات على المشي، من المبنى قبيل قصفه.
واليوم، أصبحت نجاح وعائلاتها دون مأوى.


وتقول "آمل أن يتحقق حلمي بتوفير منزل أجمع فيه أولادي وبناتي ... سآخذهم الآن إلى منزل الجيران ليستحموا وأستعير الملابس من الناس". وتستدرك "لم آخذ شيئا معي".


ويقول ابنها بلال الذي يقطن في نفس المبنى إن شقيقه تلقى اتصالا هاتفيا من الجانب الإسرائيلي يطلب منهم الخروج.


لكن بلال يؤكد عدم قصف المنزل بصاروخ تحذيري الذي عادة ما يكون صغيرا ويسبق قصف المبنى بشكل كامل.


ولم يرد الجيش على استفسار وكالة فرانس برس حول سبب استهداف المنزل.
ويؤكد بلال أنه "لا يزال يعيش الصدمة".


ويضيف الشاب "نحن نبيع البقدونس في السوق مقابل عشرة شواكل (2.70 دولارا أميركيا) في اليوم".


ويتابع "نحن 45 شخصا في هذا البيت ... الناس كانت تصرخ، أنا أطلب مأوى لـ45 شخصا".


ويشير بلال إلى الأنقاض ويقول "الآن ينامون هنا (إلى جانب الأنقاض)".
ولطالما خاضت إسرائيل والفصائل المسلحة في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس الإسلامية حروبا عديدة في السنوات الأخيرة.


وأسفر التصعيد الأخير عن مقتل 35 شخصا، بينهم 33 فلسطينيا في قطاع غزة.
وفي آب/أغسطس 2022، أدت ثلاثة أيام من الاشتباكات بين إسرائيل والجهاد الإسلامي إلى مقتل 49 فلسطينياً، بينهم 12 من أعضاء الجهاد الإسلامي، وفقا للحركة، وما لا يقلّ عن 19 طفلا، وفقا للأمم المتحدة.


ولا يستطيع سوى عدد قليل من الذين دمرت منازلهم في غزة من إعادة بنائها في القطاع الذي وصلت نسبة الفقر فيه إلى نحو 53 في المئة وفقا للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.


وتحاصر إسرائيل قطاع غزة حيث يقطن 2,3 مليون نسمة جوا وبرا وبحرا.
في دير البلح وسط قطاع غزة تسلق الأطفال أكواما ضخمة من الخرسانة التي خلفها القصف الإسرائيلي.


وفي أحد الأحياء السكنية شديدة الاكتظاظ، نجا منزل محمد زيدان من قصف مباشر لكن قوة القصف كانت كافية لتدمير جدرانه.


ويقول زيدان (29 عاما) "عندما تريد استهداف شخص واحد لا داعي لتدمير مجمع سكني بأكمله".


ويضيف "أنا شاب أعيش في بيتي مع أطفالي، جل تركيزي في عملي، ما ذنبي أن تجعلني أدفع الفاتورة".


ويتساءل "لماذا؟ تكتب لي نكبة مدى حياتي لأني فلسطيني؟".
وفي الوقت الذي كان زيدان يمشي فوق بقايا غرفة نومه الإثنين، كان الفلسطينيون في مدن أخرى يحيون الذكرى 75 للنكبة التي وقعت في العام 1948 عندما هُجّر أكثر من 760,000 فلسطيني من ديارهم خلال الحرب التي تلت إعلان قيام إسرائيل.


ويوضح زيدان الذي ينام في الشارع خلف المبنى منذ أربع أيام "يذكرني ذلك بأن الشعب الفلسطيني منكوب ويتعرض للانتهاكات هنا أو في الضفة أو القدس.... كل الدول الغربية والعربية تتعامل معك على أنك مجرم إرهابي".


ولم يرد الجيش الإسرائيلي فورا على استفسار فرانس برس حول استهداف الحي.
عندما علمت بتدمير منزلها تعرضت حنين نبهان ابنة نجاح للإغماء.
وتقول حنين التي تستخدم كرسيا متحركا "كل الأوجاع كانت بداخلي" وتشير إلى أن أحلامها "تحطمت".


وتضيف "الدواء الذي أحتاجه أصبح وسط الركام، كل أحلامي كانت في البيت والآن ذهبت".

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة التركية تحاول رص صفوفها قبل الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية

اسطنبول - (أ ف ب)

استأنفت المعارضة التركية الثلاثاء حملاتها بعد النتائج المخيبة للآمال لمرشحها للرئاسة كمال كيليتشدار أوغلو محاولة حشد أصوات الشباب لإزاحة الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب اردوغان.


كتب كمال كيليتشدار أوغلو متوجها الى اولئك الشباب الذين لا يستطيعون حتى "تحمل ثمن القهوة" في تركيا التي تعاني من التضخم و70% من ناخبيها دون سن 34 عاما، وقال "أمامنا 12 يوما، يجب أن نخرج من النفق (والظلام)".
وقال المرشح عن حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي-ديموقراطي علماني) البالغ من العمر 74 عاما والذي يراس تحالفا يضم محافظين وقوميين وليبراليين من اليمين-الوسط واليسار "الشباب لا يأتي إلا مرة واحدة".


تراهن المعارضة على أن الاتراك سئموا بعد عشرين عاما من سلطة اردوغان وخصوصا الشباب ومن بينهم حوالى خمسة ملايين يصوتون للمرة الأولى.
كما تراهن على الوضع الاقتصادي الصعب وتدهور قيمة الليرة التركية الذي أدى الى ارتفاع التضخم في الخريف الى نسبة تقارب 85%.


لكن الرئيس التركي الاسلامي-المحافظ وخلافا لتوقعات كل استطلاعات الرأي نال الأحد 49,5% من الأصوات مقابل 44,89% لكيليتشدار أوغلو.
وذهبت نسبة 5% من الأصوات الى المرشح الثالث النائب القومي المتشدد السابق سنان أوغان البالغ من العمر 55 عاما.


في الواقع، بدأت الحملة ضمنيا حتى قبل إعلان النتائج الرسمية للدورة الأولى التي حشدت حوالى 89% من الناخبين.
ليل الاحد الاثنين وفيما كان يجري فرز الأصوات، ظهر الرئيس اردوغان رافعا ذراعيه أمام حشد متحمس من على شرفة مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة.
في المقابل، بقي محيط مقر حزب الشعب الجمهوري مقفرا.


حذر كمال كيليتشدار أوغلو الثلاثاء من أن على حزبه أن "يحارب بشكل أقوى للتخلص من سلطة بمثل هذه الوحشية" في حين يندد معسكره بمحاولة إسكات كل صوت معارض وبالقيود المفروضة على الإعلام.
لانه وعلى الرغم من الدعم الذي نالته من غالبية الناخبين الأكراد، لم تتمكن المعارضة من التأثير على شعبية اردوغان.


وقال بيرك إيسن الباحث في العلوم السياسية في جامعة سابانجي في اسطنبول إن "كمال كيليتشدار أوغلو ليس اسما جديدا أيضا بالنسبة للشباب، فهو يبلغ من العمر 74 عاما، ولم ينجح فعليا في تحريك الناخبين الشباب".


وأضاف أن "المعارضة مفككة بالكامل، سيكون من الصعب عليها تجميع صفوفها مجددا للفوز" في الدورة الثانية في 28 أيار/مايو متوقعا "نسبة مشاركة أقل" عما كانت عليه الأحد.


سيدعى الأتراك في الخارج للتصويت اعتبارا من السبت.
القدرة على إعادة حشد ناخبي المعارضة هي العنصر غير المعروف في الدورة الثانية لا سيما في مناطق جنوب البلاد المنكوبة من جراء زلزال 6 شباط/فبراير الذي أوقع أكثر من 50 الف قتيل.


خصوصا في محافظة هاتاي التي نالها قسط كبير من الدمار والوحيدة بين المناطق المنكوبة التي لم تصوت باعداد كبيرة للرئيس الذي كثف وعوده بإعادة بناء 650 ألف منزل دمرت خلال السنة.
هناك مسألة أخرى تتعلق بتجيير الأصوات التي نالها سنان أوغان.


فالنائب القومي المتشدد السابق لم يعلن بعد ما اذا كان سيدعم مرشح أو آخر لكنه أكد معارضته لأي تنازل في المسألة الكردية.
لكن اردوغان لن يكون بالضرورة بحاجة لهذه الأصوات، لأنه كان ينقصه أقل من نصف نقطة للفوز من الدورة الأولى أي حوالى نصف مليون صوت من أصل 64 مليون ناخب.


وقال ابراهيم كالن الناطق باسم الرئاسة التركية والمستشار المقرب لاردوغان الثلاثاء "الدورة الثانية ستكون أكثر سهولة بالنسبة الينا. هناك فارق خمس نقاط (بين المرشحين)، حوالى مليونين ونصف مليون صوت. يبدو أن ليس لديهم أي فرصة لسد هذه الفجوة".


وقد حصل الرئيس المنتهية ولايته على غالبية في البرلمان الأحد مع نواب حزبه (العدالة والتنمية) ونواب حلفائه القوميين.

اقتصاد

الثّلاثاء 16 مايو 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان جنين للتسوق .. مبادرة لدعم منتجنا الوطني و تنشيط حركة التسوق والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية

جنين - "القدس" دوت كوم

 أكثر من 70 ألف مواطن ، زاروا مهرجان جنين للتسوق في أيامه الأربعة الاولى ، وغالبيتهم من خارج المحافظة والداخل الفلسطيني ، كما يوضح مدير عام الغرفة التجارية محمد كميل منسق المشروع ، الأمر الذي إعتبره نجاحاً ودعما كبيراً للحركة التجارية والاقتصاد المحلي في ظل الظروف الصعبة والخطيرة التي تسود في الوطن والتي انعكست على مجمل أوجه الحياة .


بعد شهور من التحضير والتنسيق والعمل المشترك ، نجحت الغرفة التجارية في محافظة جنين ، في الترتيب والتجهيز للمعرض والمهرجان الذي اصبح تقليداً سنويا ً ، كبوابة لدعم الاقتصاد المحلي ، كما يوضح رئيس الغرفة عمار أبو بكر ، وأضاف "المهرجان جاء نتيجة جهود جبارة من الغرفة التجارية وشركائها من الجهات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص بهدف تنشيط الحركة الاقتصادية للمحافظة التي تتعرض لاستهداف وعدوان اسرائيلي مستمر "، وتابع " كرسنا جهودنا لتكون الفعاليات الاقتصادية مساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزز الحركة التجارية لمحافظة جنين، بمشاركة شركات ومصانع محلية من كل فلسطيني ".


وذكر أبو بكر ، أن المهرجان الذي تحول لتقليد سنوي لمحافظة جنين، سيكون أضخم مهرجان تسوق يقام في الضفة من خلال تلبية احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات الوطنية وتوفيرها بسعر منافس تحت سقف واحد، وبهدف دعم منتجنا الوطني، والسعي إلى تنشيط حركة التسوق.


بفرحة واعتزاز ، يتحدث محمد كميل ، خلال جولته في المعرض ، عن اقبال الشركات والمواطنين ، وتفاعلهم اليومي مع المعرض ، الذي يشارك به كما يفيد 80 شركة ومؤسسى ومركز ومصنع من كافة محافظة الوطن والداخل لتعزيز الوحدة الميدانية على الارض .


وحول هدف ورسالة المعرض ، قال كميل " تعزيز النشاط الاقتصادي في جنين في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها وسط حصار وهجمة اسرائيلية مستمرة ، فتوجهنا لتعزيز حضور المنتج الوطني ، وتوفير السلع الاساسية للمستهلكين باسعار منخفضة "، لكن الأهم كما يرى ، توفير فرص العمل للشبان من خلال عملهم كمروجي مبيعات بشكل مباشر مع 80 شركة فلسطينية .


حتى منتصف الليل ، يستمر الزوار في التوافد على المهرجان ، للتسوق والمشاركة في فعالياته الفنية الخاصة بالاطفال ، وتلمس النكهات الفلسطينية ، لذلك ، يعتقد كميل ، أن المهرجان حقق رسالته ، وبرزت صماته الواضحة على الحركة الاقصادية بشكل ايجابي ، وقال " كل المؤشرات ، تؤكد ان النجاح كان مميزاً وحاضراً ، فقد حقق المهرجان ، نشاط تجاري على مدار 6 أيام ، وبلغ عدد الزوار 70 ألف مواطن دخلوا مدينة جنين ، لزيارة المعرض والتسوق منه، غالبيتهم من خارج المدينة من الداخل الفلسطيني ومن محافظات نابلس وطولكرم وقلقيلية والقدس"، واضاف " حقق مبيعات حتى تاريخ اليوم بنسبة 150% عن مبيعات وتسوق عام 2022 مقارنة مع العام الماضي ".


حرصت الغرفة التجارية ، على توفير مساحة أكبر ومضاعفة لتنفيذ الفعاليات مقارنة بالعام الماضي ، بالرغم من التحديات خاصة السياسية ، ويقول كميل " كان هناك تحديات في ظل الظروف السياسية والامنية وجرائم الاحتلال على غزة وشهداء قباطية ، وتم تأجيل الافتتاح ، لكن قررنا الاستمرار ، لان ما يجري جزء من معركة شعبنا والثبات والصمود والتحدي "، واضاف " المهرجان الداعم لاقتصادنا وشركاتنا التي تواجه الاحتلال ولمواطننا ، افتتح كتحدي رغماً عن انف الاحتلال وممارساته".


في اروقة المهرجان ، تفننت المؤسسات والشركات في العرض وتقديم منتوجاتها لاستقطاب المواطنين ، وتحدثت "القدس"، لرجل الاعمال محمود هلال أبو بكر صاحب شركة "إيفل " الراعي الذهبي ، والتي قدمت معطرات من انتاج تركي ، وقال " المهرجان مهم جداً للاقتصاد المحلي ، للتعريف بالشركة ومنتوجاتنا ، ولنتميز في تقديم عروض خاصة داخل اروقته لتشجيع التسوق وفتح المجال أمام الجمهور للشراء "، واضاف " تمكنا ونجحنا في استقطاب زبائن جدد ، فهناك العديد من المواطنين الذين قاموا بزيارة شركتنا من خلال المعرض للمرة الاولى وتعرفوا على منتوجاتنا ومميزاتها ، وهذه نقطة هامة ومشجعة لنا ".


ورأى أبو بكر ، أن المهرجان له علاقة ودور هام في دعم الوضع الاقتصادي في جنين على الرغم من الوضع السياسي والاقتصادي ، سواء الشركات الصغيرة والكبيرة ، لدخول السوق واظهار منتوجاتها وتقديم عروضها للمواطن الفلسطيني الجنينين ، وذهب للقول " المعرض وفر لنا قفزة نوعية في ظل الظروف التي يعانيها الشعب الفلسطيني ، الذي سيبقى صامداً ويتحدى كل الصعاب باظها ر كل ما يميزه في كافة المجالات للتطوير والنهوض والتنمية ".


وقالت المواطنة براء خالد " المهرجان ممتاز ، وتمكنت من خلاله من التعرف على منتوجاتنا الوطنية المميزة ، والتسوق باسعار جيدة وتخفيضات كبيرة ، وهذا جهد كبير ورائع "، وأضافت المربية سهير فايز " لم نتوقع كل هذه الانجازات لشركاتنا الوطنية ، لاول مرة اروى واتعرف على اصناف واشياء مميزة ، توفرت لنا فرصة للنسوق والترفيه لاطفالنا والفرحة بوجود شركات وطنية رائدة ".


من جانبه ، شكر محافظ جنين أكرم الرجوب ، كل الذين شاركوا مع الغرفة التجارية في تحقيق وانجاز هذا الحدث الاقتصادي في محافظة جنين الصامدة، الذي يمثل صورة من صور الصمود أمام غطرسة الاحتلال وممارساته وقيوده المفروضة على أبناء شعبنا. وأكد أن هذه التظاهرة تسهم بدفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني ودعم المنتج الوطني.


وقال الرجوب " رسالة المهرجان تندرج في إطار تعزيز صمود أبناء شعبنا، ودعما لفخامة للرئيس محمود عباس، للاستمرار في النضال والدفاع عن أرضنا وثوابتنا، ولنقول أن محافظة جنين آمنة تستمع بالأمن والنظام من خلال جهود المؤسسة الأمنية ، وأضاف " إن الاحتلال يسعى لسرقة التاريخ، تاريخ شعبنا وأن معركتنا مع الاحتلال على الرواية الفلسطينية وعلينا حماية تاريخنا و انتزاع الفرح من الاحتلال"، وأكمل " بالإرادة والعزيمة والقوة والتصميم نستطيع مواجهة الاحتلال، والعمل على تعزيز وحدتنا الوطنية ومحاربة الأبواق التي تسعى الى إثارة الفتن" ،داعياً الى العمل على التنمية الاقتصادية والتجارية، لأن هذا المهرجان يشكل انطلاقة نحو البناء والتنمية والتطوير، وزرع الأمن والأمان والاستقرار وخلق فرص عمل جديدة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية رام الله تطلق فعاليات يوم النظافة الوطني للعام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أطلقت بلدية رام الله اليوم الثلاثاء، فعاليات يوم النظافة الوطني، بمشاركة عشرات من طلبة مدارس المدينة، تحت شعار "البيئة بترنلك رد عليها".


وانطلقت فعالية "يوم النظافة الوطنية" من حي عين مصباح بمدينة رام الله، للتعريف بيوم النظافة الوطني الذي أطلقته بلدية رام الله عام 2014، واعتمده مجلس الوزراء يوماً وطنياً للنظافة، والموافق السابع من مايو\ أيار من كل عام.
واختارت بلدية رام الله شعار يوم النظافة الوطني لعام 2023: "البيئة بترنلك رد عليها"، حيث تم اختيار الشعار من قبل طلاب مدارس رام الله، حيث يعبر الشعار عن ضرورة الاستجابة السريعة لناقوس الخطر المحدق بالبيئة، كون ظاهرة إلقاء النفايات العشوائية باتت تهدد البيئة الفلسطينية وتشوه المشهد الحضاري في مدينة رام الله.


وقال رئيس البلدية عيسى قسيس، في كلمة له، "إن يوم النظافة الوطني يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية النظافة في المدن الفلسطينية، وذلك من خلال محاولة تغيير السلوك المجتمعي، وعبر تطبيق القانون".


وأضاف قسيس، "إن يوم النظافة، يمثل رسالة أمل للشعب الفلسطيني بغد أجمل وأفضل، نتشارك فيه جميعاً، مواطنين متطوعين، أفراداً ومؤسسات، أطفالاً وشباباً وشيوخاً في جميع أحياء المدينة، لتنفيذ حملات نظافة تطوعية، سعياً نحو بيئة صحية آمنة جميلة".


وأكد قسيس، "أن هذا اليوم يجسد صمود الشعب الفلسطيني في أرضه، وسعيه الجاد إلى الحفاظ عليها، رغم أنف الاحتلال الساعي إلى تهجيرنا عبر التنغيص اليومي لحياة الفلسطينيين، وممارسة كل أشكال تدمير البيئة من اقتلاع الأشجار، وإلقاء النفايات الخطرة وتخلص المستوطنات من مياهها العادمة في أراضينا".


وشدد قسيس على "أن مسؤولية الحفاظ على النظافة مسؤولية مشتركة، فكلنا مسؤولون وكل فرد فينا يجب أن يسعى جاهداً إلى الحد من ظاهرة إلقاء النفايات العشوائية التي تشوه المدينة".


من جهتها، قالت مديرة دائرة الصحة والبيئة م. ملفينا الجمل في كلمة لها، "إن يوم النظافة يأتي ضمن العديد من النشاطات التي تنفذها بلدية رام الله؛ بهدف صقل القيم البيئية، وتصويب السلوكيات البيئية لدى طلبة المدارس، وذلك من خلال إشراكهم في نشاطات عملية، كحملات النظافة والتي من شأنها إشراك المواطن في بذل الجهد في الحفاظ على نظافة المدينة، والتشارك ولو بوقت جزئي مع عامل النظافة في تجميل المدينة".


وأضافت الجمل، "سيستمر العمل مع مؤسسات المدينة عبر إشراكهم في تنفيذ حملات النظافة في مناطق مجاورة لمؤسساتهم".


بدورها، قالت مسؤولة وحدة الإعلام في بلدية رام الله مرام طوطح، لـ"القدس": "إن يوم النظافة الوطني يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية النظافة في المدن الفلسطينية، وخاصة مدينة رام الله، وذلك من خلال محاولة تغيير السلوك المجتمعي، وأيضًا عبر تطبيق القانون".


وأكدت طوطح أن ترسيخ يوم النظافة الوطني يعزز صمودنا على ارضنا، ويحفز توعية المواطنين وخاصة الطلبة بأهمية النظافة، مشيرة إلى أن فعاليات يوم النظافة الوطني يمتد لأسبوع ويشارك فيه مؤسسات وطلبة مدارس وجامعات ومعاهد، لتنظيف مناطق مختلفة في المدينة.


وقالت طوطح: "إن رام الله جميلة بطبيعتها ومواطنيها، ولا بد أن نعمل جميعاً على الحفاظ على نظافتها لنا وللأجيال القادمة، حيث أن مسؤولية الحفاظ على النظافة مسؤولية مشتركة؛ فكلنا مسؤولون، وكل فرد فينا يجب أن يسعى جاهدا للحد من ظاهرة إلقاء النفايات العشوائي التي تشوه المدينة".

اقتصاد

الثّلاثاء 16 مايو 2023 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

"معرض الكومكس الفلسطيني الأول" يواصل فعالياته في رام الله بمشاركة 18 فناناً محليًا وأجنبياً

رام الله - "القدس" دوت كوم

 تتواصل فعاليات "معرض الكومكس الفلسطيني الأول" لليوم الثاني على التوالي، في حوش الصاع بالبلدة القديمة من مدينة رام الله، بمشاركة 18 فنانًا محليًا وأجنبيًا، حيث يستمر المعرض حتى الأول من يوليو\ حزيران المقبل.


ويقدم 18 فناناً فلسطينيًا وأجنبياً قصصاً مصورة عن النكبة الفلسطينية، بالتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لها في معرض (الكومكس الفلسطيني الأول)، الذي افتتح أمس الإثنين، في رام الله، وتختلف تجارب الفنانين المشاركين فبعضهم يشارك للمرة الأولى في معرض فني، والبعض الآخر من أصحاب التجارب الفنية الغزيرة.


والمعرض يقدم تعريفاً واضحاً لفن (الكومكس)، من خلال أعمال فنية يغلب عليها الطابع الكاريكاتيري، حيث يقدم المعرض فنًا قادراً على حمل الحكايات الصغيرة والكبيرة، يستثمر عناصر الخيال في بناء مشاهد حية للحظات تكلست في الوعي الخطابي أو ضاعت منه ربما، ليكون هذا الفن قادرًا على تشكيل خطاب شعبي وخطاب للنخبة أيضاً.


ويستمر المعرض في متحف رام الله حتى الأول من يوليو\ حزيران المقبل، ويتطلع القائمون عليه لنقله إلى مدن فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

اقتصاد

الثّلاثاء 16 مايو 2023 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي العربي يقدم رعايته الرئيسية لمؤتمر استدامة الاقتصاد في عصر الثورة الصناعية 5.0 في جامعة النجاح الوطنية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قام البنك الإسلامي العربي بتقديم رعايته الرئيسية لمؤتمر استدامة الاقتصاد في عصر الثورة الصناعية 5.0 والذي أقيم في جامعة النجاح الوطنية، وذلك بمشاركة عدد من الشخصيات الاعتبارية والرسمية، وبحضور ممثلين عن البنك الإسلامي العربي.


وهدف المؤتمر إلى مناقشة التحديات والعوائق التي تواجه عمليات التنمية للاقتصاد الفلسطيني والنهوض به، من خلال دراسة ما يملكه هذا الاقتصاد من مقومات، وعرض نماذج من تجارب بعض الدول في هذا المجال وتحليلها وتقييمها، للوصول إلى اقتراح حلول وسياسات وإجراءات قابلة للتطبيق العملي لدعم خطط التنمية الاقتصادية في القطاعات المتنوعة وتطويرها على المستويين العام والخاص في فلسطين.


وصرح المدير العام للبنك، السيد هاني ناصر أن رعاية البنك لهذا المؤتمر تأتي ضمن التزام البنك بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقه، حيث يحرص البنك أن يحتل دائماً مراكز متقدمة في مساهمته المجتمعية وفي مقدمتها القضايا المتعلقة بالتعليم والصحة ومحاربة الفقر.


وأضاف ناصر، أن البنك مستمر في المثابرة والسعي من أجل توفير بيئة واقتصاد مستدام لمجتمعنا الفلسطيني، وأكد على الدور الفعال الذي يحتله البنك في مساهمته في تنمية المجتمع من خلال توفير فرص التطوير والاستثمار، حيث حاز البنك على المرتبة الثانية بين البنوك المحلية في المساهمة المجتمعية للعام 2022.


وأوضح ناصر، "أننا في البنك الاسلامي العربي نسعى بكل طاقاتنا إلى تحقيق الاستدامة من خلال ثلاثة محاور اولها الاستدامة البيئية والتي يسعى البنك من خلالها في تخفيض البصمة الكربونية وتعزيز استخدام الطاقة الخضراء وتقليل النفايات، وثانيا الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية التي تتبلور في تعزيز الشمول المالي وتمكين المرأة وتفعيل دور الشباب ودعم وتشجيع الابتكار والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة حجم التمويلات والمنتجات المستدامة وتبني التحول الرقمي في برامج وخدمات البنك".


وتابع، "بالاضافة الى تعزيز الشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي والدولي، والمحور الاخير هو الحوكمة التي يسعى البنك من خلالها في تعزيز الشفافية والافصاح عن المعلومات و الالتزام الكامل بمتطلبات وتعليمات سلطة النقد والقوانين ذات العلاقة وحماية معلومات العملاء وخصوصيتهم وكذلك احترام حقوق العملاء والمساواة بينهم في تقديم الخدمات والعمل على مراجعة سياسات وإجراءات ادارات البنك لتتوافق مع سياسة الاستدامة".


وعلى الصعيد العملي وضمن حرص البنك على تحقيق مبدأ الاستدامة وتبني المسؤولية الاجتماعية قام مجلس الادارة بتشكيل لجنة الاستدامة كما تم استحداث وحدة جديدة على الهيكل التنظيمي للبنك خاصة بالاستدامة يسعى البنك من خلالها لتنفيذ الانشطة المختلفة التي تعنى بتحقيق الاثر الايجابي على الصعيد الاجتماعي والبيئي والحوكمي وبالتالي تخلق قيمة مضافة لجميع الجهات ذات العلاقة.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدعو أمام وفد أميركي للحفاظ على حل الدولتين

رام الله - "القدس" دوت كوم

 وضع رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، وفدا أميركيا، في صورة الأوضاع والتطورات في الأراضي الفلسطينية، وتصاعد انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا.


وقال رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه برام الله، "إن الصراع على فلسطين مبنيٌ على قاعدة لعبة الصفر، أي أن كل متر من الأراضي تستولي عليها إسرائيل تخسرها فلسطين، وكل لتر ماء تسرقه إسرائيل هو لتر ماء نخسره نحن، ويوميا يواجه شعبنا واقعا مؤلما من الاقتحامات والاعتقالات وعمليات القتل".


وأضاف اشتية أن "المجتمع الدولي كافة وحتى الولايات المتحدة ينادي بحل الدولتين ويؤمن به، ولكن إسرائيل لا تريد هذا الحل وتعمل على تدميره بشكل ممنهج يوميا من خلال إجراءاتها الأحادية، وتريد الاستمرار في فرض وقائع لا يمكن التراجع عنها".


وتابع رئيس الوزراء "يجب الحفاظ على حل الدولتين، وإذا تم تفويته فإن الوقائع على الأرض تشير إلى التوجه والانزلاق نحو الدولة الواحدة التي ستكون دولة فصل عنصري بالواقع والتشريع، وهو ما أشارت له تقارير صدرت مؤخرا عن العديد من المؤسسات الحقوقية الدولية والإسرائيلية".


وطالب اشتية الإدارة الأميركية بالضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها الأحادية تجاه شعبنا، والسماح بعقد الانتخابات الفلسطينية في القدس وفق ما نصت عليه الاتفاقيات الموقعة، وضمان مشاركة أهلنا فيها ترشحا وانتخابا.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

العكلوك: القمة العربية تضع تعريفا قانونيا "للنكبة"

جدة - "القدس" دوت كوم

 قال مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، إن القمة العربية التي ستعقد يوم الجمعة المقبل في المملكة العربية السعودية، ستعتمد قرارا بتعريف النكبة قانونيا للمرة الأولى، وإدانة من ينكرها وأن يكون يوم 15 أيار/مايو من كل عام يوما عربيا ودوليا لاستذكار النكبة، مضيفا أن "هذا إنجاز هام وتاريخي".


وأضاف العكلوك،  عقب اختتام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين التحضيري لاجتماع وزراء الخارجية ثم القمة العربية بجدة، أن ممثلي الدول الأعضاء رحبوا بتأسيس اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية برئاسة الدولة العضو التي تتولى الرئاسة الدورية للقمة، وعضوية كل من: الجزائر، ومصر، والأردن، وفلسطين، وقطر، ولبنان، والمغرب، وموريتانيا، منوها أن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها يوم غد الأربعاء على المستوى الوزاري، وذلك على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة.


وطالب العكلوك في مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، الأشقاء العرب في مداخلة بالجلسة المغلقة، بدعم التوجهات الفلسطينية سواء من خلال القمة العربية أو من خلال العلاقات الثنائية وهي: ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر وممنهج، والتي لا بد أن تؤمن من خلال قرارات مجلس الأمن وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى دور أمينها العام والخيارات التي يمكن أن يطرحها لتطبيق الحماية الدولية فورا.


كما طالب العكلوك بضرورة مساءلة الاحتلال الإسرائيلي عن جرائمه عبر المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، "حيث إننا طالبنا الدول الأعضاء بضرورة تقديم مرافعات خطية لمحكمة العدل الدولية حول عدم قانونية الاحتلال، مكتوبة قبل تاريخ 25-7-2023، وأنه فرض نظاما عنصريا على الشعب الفلسطيني والذي يأخذ شكل استعمار استيطاني"، مشيرا إلى أن "هذا الإجراء هو جزء عملي من المساهمة العربية في مساءلة الاحتلال وإنهائه".


وطالب الدول الأعضاء بضرورة وضع جيش الاحتلال الإسرائيلي على قائمة "العار" الأممية التي تعنى بقتلة الأطفال، وتمكين مجلس حقوق الإنسان ولجنة التحقيق المستمرة المنبثقة عنه من العمل في إطار التحقيق بالانتهاكات الإسرائيلية.


كما طالب بدعم رؤية الرئيس محمود عباس بعقد مؤتمر دولي للسلام ينبثق عنه عملية سياسية في إطار زمني محدد وفق مرجعيات القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.


وقال إن القمة العربية المرتقبة سيصدر عنها قرار هام وهو تشكيل لجنة قانونية استشارية في إطار جامعة الدول العربية، لتقديم المشورة القانونية اللازمة في مساعي دولة فلسطين لمساءلة ومحاكمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي.


واستعرض مندوب فلسطين بالجامعة العربية ما تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني من انتهاكات وجرائم الحرب، ومحاولة التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم للمسجد، والاعتداء الهمجي على المصلين والمعتكفين داخل المسجد الأقصى، خاصة ما تعرض له مصلى باب الرحمة، بالإضافة إلى ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال، وما حدث للأسير الشهيد خضر عدنان الذي ارتقى شهيدا نتيجة إهمال طبي متعمد وعدم تقديم الرعاية الصحية اللازمة له.


وأدان العدوان الإسرائيلي على شعبنا في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وآخره العدوان على قطاع غزة، معربا عن تقديره لجمهورية مصر العربية، حكومة وشعبا، لدورها الكبير، وللدول العربية الأخرى، لحقن دماء الشعب الفلسطيني ووقف إطلاق النار.


وحضر الاجتماع مساعد وزير الخارجية والمغتربين للشؤون العربية السفير فايز أبو الرب، والمستشار أول رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

توقيفات في أذربيجان على خلفية محاولة انقلاب اتُهمت ايران بالوقوف خلفها

باكو - (أ ف ب)

قال مسؤولون الثلاثاء إن أذربيجان اعتقلت تسعة على الأقل من مواطنيها للاشتباه في ارتباطهم بالاستخبارات الإيرانية وبالتخطيط لانقلاب وعمليات اغتيال.


تأتي هذه الزيادة في منسوب التوتر في العلاقات بين باكو وطهران بعد لجوء كل منهما إلى طرد دبلوماسيين للبلد الآخر.


وقالت وزارة الداخلية وجهاز الأمن ومكتب المدعي العام في بيان مشترك إن قوات إنفاذ القانون الأذربيجانية ألقت القبض الثلاثاء على أشخاص "كانوا يعملون لصالح أجهزة استخبارات إيرانية". وأورد البيان تسعة أسماء وقال إن عدة أشخاص آخرين اعتقلوا أيضًا.


وقال البيان ان المجموعة كانت تخطط "لقلب نظام الحكم بالقوة واغتيال شخصيات بارزة ومسؤولين كبارًا".


يأتي ذلك في أعقاب اعتقال ستة مواطنين أذربيجانيين في قضية مختلفة في نيسان/أبريل، واتهامهم بأنهم "جُندوا للعمل مع المخابرات الإيرانية لزعزعة استقرار الوضع في البلاد".


أذربيجان حليف وثيق لتركيا، الغريم التاريخي لإيران. من جانبها، تخشى طهران من أن إسرائيل - المورد الرئيسي للأسلحة إلى أذربيجان - قد تستخدم الأراضي الأذربيجانية لشن هجوم ضد إيران.


توترت العلاقات بين الجارتين بشكل خاص في كانون الثاني/يناير عندما اقتحم مسلح سفارة باكو في طهران وقتل دبلوماسيا وجرح اثنين من حراس السفارة.
وألقت وزارة الخارجية الأذربيجانية باللوم على إيران في إطلاق النار، وهو ما نفته وزارة الخارجية الإيرانية.


في وقت سابق من أيار/مايو، طردت إيران أربعة دبلوماسيين أذربيجانيين. وقالت وزارة خارجيتها إن الخطوة جاءت "ردا" على طرد باكو موظفين كانوا يعملون في السفارة الإيرانية في نيسان/أبريل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

إجراءات عزل جديدة ضد الرئيس لاسو في الإكوادور

كيتو - (أ ف ب)

يباشر البرلمان في الإكوادور الثلاثاء إجراءات إقالة تطال رئيس البلاد المحافظ غييرمو لاسو الذي لا يحظى بشعبية كبيرة، هي الثانية بحقه خلال أقل من سنة في بلد يعاني من الخلافات السياسية والعنف.


ويرى اليسار، الذي يمثّل الغالبية في البرلمان، في هذه الإجراءات فرصة للتخلّص من الحكومة اليمينية واستعادة قوّته بعد سقوط زعيمه الرئيس السابق رفاييل كوريا (2007-2017) الذي حُكم عليه بالسجن ثماني سنوات غيابياً بسبب الفساد، بينما يتواجد في المنفى في بلجيكا.


ويُتهم لاسو (67 عاماً)، المصرفي السابق الموجود في السلطة منذ العام 2021، من قبل منتقديه بالاختلاس في سياق عقد حكومي يتعلّق بنقل النفط الخام.


وكان النواب قد سعوا إلى عزله في حزيران/يونيو 2022، بينما كانت الإكوادور تشهد تظاهرات عنيفة ضدّ غلاء المعيشة. لكنّهم فشلوا في حشد أصوات كافية للقيام بذلك، بسبب الانقسامات في المعارضة.


وتبدأ إجراءات العزل، التي يعتزم لاسو حضورها، عند الساعة العاشرة صباحاً (15,00 بتوقيت غرينتش) وقد تستمرّ عدّة أيام. ويجب أن يجمع الاقتراح 92 صوتاً على الأقل من بين 137 نائباً، للإطاحة بالرئيس من السلطة.


تعيد هذه الإجراءات إلى الواجهة طيف عدم الاستقرار السياسي الذي شهدته البلاد بين العامين 1997 و2005، وهي الفترة التي أُطيح خلالها بثلاثة رؤساء في ظل الثورات الشعبية.
أمّا الفرق هذه المرة، فيتمثّل في أنّه سيتمّ عزل لاسو "وفقاً للقواعد المؤسسية" وليس بالقوة، حسبما أشار استيبان نيكولس أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيمون بوليفار كيتو في الأنديز. وكانت محاكمة واحدة فقط في تاريخ البلاد قد أدت إلى الإطاحة بالرئيس خوان دي ديوس مارتينيز من السلطة في العام 1933.


وإذا نجح لاسو في الحفاظ على منصبه لن يكون أمامه خيار سوى "الاستمرار في مشاهدة هبوط البلاد إلى الجحيم"، عبر مواصلة الحكم مع برلمان تشكّل فيه المعارضة الغالبية وبدون احتمال للحوار، حسبما قال الدستوري رفاييل أورارتي لوكالة فرانس برس.


ولا يشكّل مناصرو لاسو وحلفاؤهم سوى 25 نائباً، في مقابل 49 نائباً في المعسكر المؤيّد لكوريا الذي يُضاف إليه 25 نائباً من باتشاكوتيك، الذراع السياسية النافذة لحركة السكان الأصليين.


وخطّط عدد من المنظمات الاجتماعية المعادية للاسو للتظاهر الثلاثاء خلال المحاكمة، حيث سيكون أمام رئيس الدولة ثلاث ساعات لتقديم دفاعه أمام البرلمان.


وقال وزير الداخلية هنري كوكالون للصحافة إنّ المعارضة "لا تهتم سوى بزعزعة الاستقرار، وليس بالاستقرار وتعزيز المؤسسات التي تحتاجها البلاد بشدّة".
وأضاف أنّ هذه المحاكمة هي "حيلة"، مشيراً إلى أنّه لا يوجد "أي دليل لدعم قرار الاتهام أو العزل".


غير أنّ غييرمو لاسو يمتلك أيضاً رصيداً مهمّاً في جعبته يتمثّل في الآلية الدستورية المعروفة بـ"الموت المتقاطع"، والتي من شأنها أن تسمح له بحلّ البرلمان والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة أثناء ترك السلطة.


وفي هذا السياق، حذّر استيبان نيكولس من جامعة سيمون بوليفار كويتو في الأنديز، من أنّه "قد تصبح هناك مشكلة اجتماعية، وعدم استقرار حقيقي".
يجري كل ذلك في بلد يشهد موجة عنف منذ أشهر بسبب صراع على السلطة بين العصابات المتورّطة في تهريب المخدّرات.


وكانت آلية "الموت المتقاطع" قد وُضعت خلال عهد كوريا ولكن لم تُستخدم إلى الآن.


ورأى أويارتي أنّ تفعيل هذه الآلية سيشكّل "علامة على عدم المسؤولية السياسية" لدى لاسو لأنّها ستفيد مؤيّدي كوريا.


وقال "حتى لو لم يكن متأكّداً من أنهم سيحصلون على رئاسة الجمهورية، هناك شيء واحد مؤكد وهو أنّ نوابهم، الذين يبلغ عددهم حالياً 49 من أصل 137، سيفوزون بمقاعد أكثر".
وفي حال إقالته، سيُستبدل لاسو بنائبه ألفريدو بوريرو الذي سيُكمل ولايته التي تبلغ أربع سنوات.

اقتصاد

الثّلاثاء 16 مايو 2023 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: إدراج مستشفى ابن سينا التخصصي للتداول في بورصة فلسطين

جنين - "القدس" دوت كوم

أدرجت شركة مستشفى ابن سينا التخصصي وبدأ تداول أسهمها في بورصة فلسطين، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، لتكون أول شركة مساهمة عامة مقرها في محافظة جنين تدرج في السوق المالية.


ووقّع اتفاقية الإدراج رئيس مجلس إدارة الشركة سالم أبو خيزران، ورئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين سمير حليله، في احتفالية نظمت في مقر مستشفى أبن سينا، بحضور محافظ جنين أكرم الرجوب، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار محمد مصطفى، أحد المساهمين الرئيسيين في الشركة، ومدير عام هيئة سوق رأس المال برّاق النابلسي، وعدد من المساهمين ورجال الأعمال من المحافظة ومن خارجها.


واعتبر مصطفى، مستشفى ابن سينا إنجازا مهما لأهالي محافظة جنين، ورمزا لقدراتهم وتصميمهم على تحسين ظروف الحياة لأبناء المحافظة.


وقال: مستشفى ابن سينا مشروع متميز ويصب في صلب البرنامج الوطني للاستقلال والتحرر، مؤكدا أهمية الاستثمار في قطاع الصحة، ومشيرا إلى الدور الذي باتت المستشفيات الفلسطينية الخاصة تلعبه في تعزيز الأمن الصحي للشعب الفلسطيني، وتوطين الخدمات الطبية.


وأشاد مصطفى بالقطاع الخاص، في جنين خاصة وفي فلسطين بشكل عام، "الذي يثبت مرة تلو أخرى استعداده لتحمل المخاطر وتعزيز الاعتماد على الذات".


كما أشاد مصطفى ببورصة فلسطين، باعتبارها "مؤسسة وطنية نشأت مع قيام السلطة، وأثبتت نجاحها".


وأوضح أن إدراج الشركات في بورصة فلسطين وسيلة لزيادة السيولة لدى هذه الشركات، والتوسع في الاستثمار.


ووعد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار بأن لا يكون المشروع الأخير للصندوق في جنين.


من جهته، اعتبر الرجوب مستشفى ابن سينا "خطوة إلى الأمام في القطاع الصحي، وإدراجه في البورصة يعكس نجاح القائمين عليه في عدة اتجاهات، بما فيها سوق رأس المال".


وقال إن محافظة جنين تواجه ظروفا مختلفة، في إشارة للاقتحامات والاعتداءات المتكررة لقوات الاحتلال على المدينة والمحافظة، والتي كان آخرها اقتحام مخيم جنين ومحاصرة أحد منازله على بعد عشرات الأمتار فقط من المستشفى خلال حفل الإدراج. وأضاف: مع ذلك، فإن محافظة جنين تحدت كل الظروف.


بدوره، وصف النابلسي إدراج أول شركة مقرها جنين بأنه "حدث مهم"، وأعرب عن أمله في إدراج المزيد من الشركات في المحافظة، مؤكدا أن عملية الإدراج تمت بسلاسة ووفق الأصول.


وأشاد النابلسي بالقائمين على الشركة، "الذين ضخوا هذا الحجم من الاستثمار رغم الظروف المحيطة".


ولفت النابلسي إلى التطورات التي شهدتها سوق رأس المال في فلسطين، سواء في قطاع الأوراق المالية حيث تبلغ القيمة السوقية لبورصة فلسطين حوالي 5 مليارات دولار، فيما تجاوز إجمالي أقساط التأمين العام الماضي 400 مليون دولار، وعقود التأجير التمويلي حوالي 140 مليون دولار.


من جانبه، اعتبر حليله إدراج شركة مستشفى ابن سينا "خطوة إيجابية ونقلة نوعية في مسيرة الشركة"، مؤكداً ضرورة المضي قدما في استقطاب كافة الشركات المؤهلة لتكون واحدة من ضمن هذه المنظومة المتكاملة لتداول الأوراق المالية في فلسطين، في ظل بيئة تشريعية وقانونية وإلكترونية تضاهي أفضل أسواق المال على مستوى الإقليم والعالم.


وأضاف أن إدراج "ابن سينا التخصصي" يشكل إضافة نوعية الى قطاع الأوراق المالية، حيث يعتبر الاستثمار الأكبر في القطاع الصحي الفلسطيني برأسمال يبلغ 50 مليون دولار، والأهم من ذلك كله جودة الخدمات المقدمة للجمهور والأهداف السامية التي وضعتها الشركة نصب عينيها.


ولفت حليله إلى أن شركة مستشفى ابن سينا التخصصي هي ثالث شركة في القطاع الصحي أسهمها متداولة في البورصة، و11 في قائمة الشركات المدرجة في قطاع الخدمات، من أصل 48 شركة مدرجة في كافة القطاعات.


وأكد أن البورصة تعمل على إعادة توجيه البوصلة الاستثمارية في فلسطين، وإعطاء قطاع الأوراق المالية نصيبه الذي يتناسب مع قدرته على دفع عجلة التنمية والنهوض بالواقع الاقتصادي، في ظل ضعف التوجهات العامة لجمهور المستثمرين الفلسطينيين بالاستثمار في قطاع الأوراق المالية، مقارنة مع استثماراتهم في القطاعات الأخرى.


ولفت حليله إلى تسجيل الشركات المدرجة أرباحا قياسية في العامين 2021 و2022، بمقدار 374 مليون دولار و407 ملايين دولار على الترتيب، فيما تشير النتائج الأولى للشركات في الربع الأول من العام الحالي، إلى أنها تتجه لتسجيل نمو إضافي في أرباحها.


وقال إن البورصة تبذل جهودا مكثفة لإدراج شركات مساهمة جديدة، وتسعى لزيادة عمق السوق ورفده بأدوات مالية جديدة، وزيادة السيولة، الأمر الذي من شأنه تعزيز حضور البورصة في الاقتصاد ورفع أرباحها.


بدوره، قال أبو خيزران إن إدراج شركة مستشفى ابن سينا تتويج لمرحلة جديدة في مسيرة المستشفى الأحدث والأكثر تكاملا، والاستثمار الأكبر في المجال الطبي في شمال فلسطين، كما يأتي تتويجا للثقة العالية والإيمان الراسخ بجدوى الاستثمار على المدى المتوسط والطويل في فلسطين، وتحديدا في القطاع الطبي.


وأضاف أن إدراج المستشفى للتداول في البورصة يشكل أيضا تجسيدا لمركزه المالي، ومستقبله الواعد، حيث بلغت قيمة الاستثمار فيه 50 مليون دولار بقاعدة مساهمين تبلغ حوالي 500 مساهم، كما أن الإدراج يتيح للشركة تنويع مصادر التمويل ويكسب السهم مصداقية أعلى تحت مظلة إشراف ورقابة تضمن الإفصاح والشفافية للمستثمرين الحاليين والمحتملين.


وتابع: ما يعزز هذه الثقة، وجود هذا الصرح الطبي ضمن مجموعة مستشفيات العربي، التي لها الباع الأطول في الاستثمار بقدرات وكفاءات بشرية وتقنية ومالية، والمساحة التي تغطيها، حيث ستصل قريبا إلى الخليل عبر استثمار مشترك مع المجتمع المحلي.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

دعوات للتصدي لمسيرة الأعلام في القدس المحتلة والاحتلال يتأهب لإطلاق صواريخ

القدس - "القدس" دوت كوم

دعت فصائل وفعاليات فلسطينية مختلفة، الثلاثاء، المقدسيين وأهالي الداخل المحتل، للرباط في المسجد الأقصى، والتصدي لمحاولات المستوطنين اقتحام المسجد، وكذلك التصدي لمسيرة الأعلام التي ستنظم يوم الخميس المقبل.


ومن المقرر أن يشارك الآلاف من المستوطنين في المسيرة التي يقودها اليمين المتطرف.


ويتوقع أن يشارك في المسيرة أعضاء من اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية، والكنيست.


وحذرت فصائل فلسطينية، من أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تنظيم المسيرة بطريقة استفزازية.


وقررت المنظومة الأمنية الإسرائيلية، رفع مستوى التأهب خشية من إطلاق صواريخ من غزة.


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء أمس، إن المسيرة ستسير كما هو مخطط له، مهددًا كل من يحاول عرقلتها بتصفيته.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة المستقلة: نتابع توقيف المواطن الطل لدى الأجهزة الأمنية

الخليل - "القدس" دوت كوم

قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، الثلاثاء، إنها تتابع توقيف المواطن منصور نصار الطل من مدينة الظاهرية جنوب محافظة الخليل لدى الأجهزة الأمنية على خلفية نشر فيديوهات على التكتوك.


 وحسب متابعات الهيئة التي قامت بزيارته بتاريخ 9/5/2023 في مكان توقيفه لدى مخابرات الخليل، فقد تم احتجاز المواطن على خلفية نشر فيديوهات يعبر فيها عن آرائه في الشأن العام، ويوجه انتقادات لجهات رسمية بما فيها أجهزة أمنية. 


وقد تم عرض المواطن الطل على النيابة العامة بتاريخ 9/5/2023 وقررت تمديد توقيفه 24 ساعة، وبتاريخ 10/5/2023 قررت النيابة حفظ الملف وإخلاء سبيله، إلا أن جهاز المخابرات العامة أبقى المواطن محتجزاً لديه خلافاً للقانون ولقرار النيابة، وقام بالأمس بتسليمه للشرطة في الخليل بذريعة وجود مشتكي من أفراد الأجهزة الأمنية على المواطن، وعلمت الهيئة أنه سيتم عرضه غداً على النيابة بتهمة الذم. كما جاء في بيان الهيئة.

 

ورأت الهيئة أن استمرار احتجاز المواطن الطل يشكل مخالفة للقانون واحتجازاً تعسفياً، مطالبةً النائب العام التدخل الفوري للإفراج عنه، داعيةً الأجهزة الأمنية إلى الالتزام بأحكام القانون خاصة قانون الإجراءات الجزائية في إجراءات التوقيف، والامتناع عن ملاحقة المواطنين على خلفية ابداء الرأي.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تنفي مسؤوليتها عن النكبة الفلسطينية

واشنطن "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

نفى نائب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، الإثنين أن تكون الولايات المتحدة وبريطانيا تتحملان مسؤولية حدوث واستدامة النكبة الفلسطينية التي تصادف الخامس عشر من أيار 2023 ذكراها الخامسة والسبعين والتي كانت الأمم المتحدة تحييها للمرة الأولى في اليوم ذاته.  


وقال باتيل في تعليقه على سؤال وجهه مراسل القدس أنه لا يتفق مع ما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جلسة خاصة للأمم المتحدة (الاثنين 15/5/2023) إن بريطانيا والولايات المتحدة على وجه التحديد، تتحملان مسؤولية سياسية وأخلاقية مباشرة عن نكبة شعبنا، فهما اللتان شاركتا في جعل شعبنا ضحية عندما قررتا إقامة وزرع كيان آخر في وطننا التاريخي، لأهداف استعمارية خاصة بهما.


وطالب الرئيس عباس رسمياً، بإلزام إسرائيل باحترام القرارين 181 للعام 1947، و194، أو تعليق عضويتها في الأمم المتحدة، لا سيما وأنها لم تفِ بالتزامات قبول عضويتها في المنظمة الأممية.


وكانت قد احتفلت الأمم المتحدة لأول مرة يوم الاثنين رسميا بذكرى تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين في الحرب التي شنتها العصابات المسلحة الصهيونية ، قبل أن تصبح جيشا، لإقامة دولة إسرائيل على أنقاض الفلسطينيين قبل 75 عاما ، ما أثار ردود فعل حادة من إسرائيل وأنصارها.


وقد حضر الفعالية بمناسبة النكبة أو "الكارثة" الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعديد من الدول الأعضاء من آسيا وأفريقيا وأميركا الوسطى والجنوبية والشرق الأوسط ؛ وممثلو الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية الذين ألقوا الكلمات. ولم تحضر الولايات المتحدة وبريطانيا.


وقال عباس "هذا القرار يمثل اعترافا من قبل منظماتكم بالظلم التاريخي المستمر الذي وقع على الشعب الفلسطيني عام 1948 وقبل ذلك التاريخ ، ويستمر بعد ذلك". وأضاف أنها كانت أيضًا دحضًا "لأول مرة من قبلك للرواية الصهيونية الإسرائيلية التي تنفي هذه النكبة".


وأكد الرئيس الفلسطيني أن أهم شرط لتحقيق السلام والأمن في منطقتنا يكمن في الإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، واستقلال دولته الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بالقدس الشرقية عاصمة لها، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس القرار 194، وإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.


ورفض المبعوث الأميركي نيت إيفانز ،  نائب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة حضور فعالية ذكرى النكبة قائلا أنه لا يشارك بنشاطات معادية لإسرائيل.  


ولدى إثارة مراسل القدس مسألة رفض المبعوث الأميركي في الأمم المتحدة، نيت إيفانز مع الناطق باتيل الاثنين في مؤتمره الصحفي بوزارة الخارجية قال باتيل "إن الحضور أو التمثيل الأميركي في أي حدث لا يعكس التزامنا تجاه الشعب الفلسطيني. ما زلنا ندرك المحنة المؤلمة للاجئين الفلسطينيين. سوف أشير أيضًا إلى أن هذه الإدارة أعطت الأولوية لدعمنا للشعب الفلسطيني وقدمت أكثر من 940 مليون دولار للفلسطينيين ، بما في ذلك 730 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين".


وأضاف "كما نظل ملتزمين بحل الدولتين المتفاوض عليه ومتفق عليه بشكل متبادل والذي يحل جميع قضايا الوضع النهائي ، بما في ذلك اللاجئين. وأنتم تتذكرون أن الرئيس بايدن ، الذي كان يقف بجوار الرئيس عباس في حزيران الماضي ، قال إن الشعب الفلسطيني يستحق دولة خاصة به تكون مستقلة وذات سيادة وقابلة للحياة ومتصلة. لا يزال هذا هو رأينا".

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون مركبة ويخطّون شعارات عنصرية بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم

أحرق مستوطنون، اليوم الثلاثاء، مركبة وخطّوا شعارات عنصرية في قرية بيت اكسا شمال غرب القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين أحرقوا مركبة تعود للمواطن إبراهيم عليان زايد، وخطّوا شعارات عنصرية على منزل المواطن صبحي غيث.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات واحتراق أراضٍ زراعية خلال مواجهات في جنين

جنين "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين، اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية جلبون شمال شرق جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت منزل المواطن أحمد محمد أبو الرب، وعدة منشآت، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق، واندلاع حريق في الأراضي الزراعية.

فلسطين

الثّلاثاء 16 مايو 2023 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم "بركسين" وغرفة زراعية جنوب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بركسين وغرفة زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات هدمت بركسين كبيرين وغرفة زراعية في منطقة "أرض الدير" في الجهة الغربية، تعود لعائلة رشيد محمود صلاح، بحجة عدم الترخيص.



عربي ودولي

الثّلاثاء 16 مايو 2023 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يحاول مجددا الاتفاق مع المعارضة على الدين العام

واشنطن - (أ ف ب)

يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء قادة المعارضة البرلمانية الجمهورية في محاولة للاتفاق على الدين والنفقات العامة ما قد يبدد خطر التخلف عن سداد الديون.


يستقبل الرئيس الأميركي مجددا عند الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (19,00 ت غ) في البيت الأبيض قادة الحزبين الجمهوري والديموقراطي الأربعة في الكونغرس.


المدعو الأهم سيكون كما حصل خلال لقاء مماثل في 9 أيار/مايو، كيفن ماكارثي رئيس مجلس النواب حيث يحظى الجمهوريون بغالبية بسيطة ويعتمد عليه المصير المالي للولايات المتحدة على المدى القصير.


كررت الخزانة الأميركية القول الاثنين ان الولايات المتحدة قد تصبح في حالة تخلف عن السداد اعتبارا من 1 حزيران/يونيو في حال عدم التوصل الى اتفاق في الكونغرس لرفع سقف الدين.


تتفاوض الفرق من الجانبين باستمرار منذ أسبوع، والاراء تختلف حول تقدم المحادثات.


قال بايدن الأحد "ما زلت متفائلا لأنني شخص متفائل بالفطرة، لكنني أعتقد فعليا أن هناك رغبة من جانبهم ومن جانبنا للتوصل إلى اتفاق. أعتقد أننا سنتوصل الى ذلك".


من جانب آخر، أعلن البيت الأبيض أنه في الوقت الراهن لا يزال الرئيس الأميركي يعتزم السفر الأربعاء للقيام بجولة دبلوماسية في آسيا والمحيط الهادىء.


اختار كيفن ماكارثي لهجة مختلفة تماما وقال الاثنين "أعتقد أن مواقفنا لا تزال متباعدة جدا. لا يبدو لي أن (البيت الأبيض والديموقراطيين) يريدون اتفاقا".


يفترض أن يصوت الكونغرس الأميركي سريعا على رفع سقف الدين العام وإلا ستجد الولايات المتحدة نفسها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية.


يرفض الجمهوريون ذلك طالما لم يقبل بايدن بالقيام بتخفيضات كبرى في الميزانية.


في الواقع، تم تجاوز سقف الدين البالغ 31 ألف مليار دولار في مطلع السنة لكن الحكومة الفدرالية تمكنت حتى الآن من التعايش معه بفضل مناورات حسابية.


اذا طال أمد هذا الوضع، فلن تتمكن من دفع الرواتب أو المعاشات التقاعدية أو سداد الدائنين أو خدمة الديون: سيشكل ذلك للمرة الأولى تخلفا عن السداد من قبل القوة الاقتصادية الأولى في العالم.


رسميا، يريد البيت الأبيض ان يبدو ثابتا على موقفه ولا يعتزم التفاوض على رفع سقف الدين الذي لطالما كان اجراء روتينيا ويجب الا ياخذ منحى سياسيا كما قال الرئيس بايدن، لان الدين راكمته حكومات من الجانبين.


قال نائب وزير الخزانة والي أديمو الأحد "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحل مشاكلنا هو أن يصوت الكونغرس على رفع سقف الدين، وهو ما سبق ان فعله 78 مرة" في الماضي.


لكن بالواقع بدأت إدارة بايدن والمحافظون بالفعل في التدقيق بالأرقام.


زهناك عدة خيارات على الطاولة.


يمكن ان يتفق الجمهوريون والديموقراطيون على ان يتم الغاء عشرات المليارات من الدولارات الواردة للاستجابة لوباء كوفيد-19 لكن لم تستخدم أبدا، بشكل يمكن ان يخفض الإنفاق العام.


كما يجري التباحث، بحسب الصحافة الأميركية، بتشديد شروط منح بعض الإعانات الاجتماعية للعائلات المتواضعة.
ينفد الوقت بشكل سريع أيضا لأن الجدول الزمني البرلماني ضيق من الآن وحتى 1 حزيران/يونيو.


فمجلس النواب ومجلس الشيوخ اللذان يشكلان معا الكونغرس، ويجب أن يصوتا معا على الدين، ليسا منعقدين في نفس الوقت حتى ذلك الحين الا خلال أربعة أيام.

منوعات

الثّلاثاء 16 مايو 2023 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس سابق لشركة أودي يقر بذنبه أثناء محاكمته في قضية "ديزل غيت"

ألمانيا - (أ ف ب)

أقر الرئيس التنفيذي السابق لشركة "أودي" روبرت ستادلر بذنبه خلال محاكمته في قضية "ديزل غيت" الثلاثاء، معترفا بأنه سمح بمواصلة بيع مركبات مزوّدة ببرنامج يغش الزبائن بشأن الانبعاثات رغم علمه بعملية الاحتيال.


ويأتي الاعتراف في محكمة منطقة ميونيخ في إطار صفقة إقرار بالذنب سينجو ستادلر بموجبها من قضاء فترة حكم في السجن، علما بأنه يحاكم منذ العام 2020.


وبات ستادلر بذلك الرئيس التنفيذي السابق الأعلى رتبة الذي يدلي باعتراف في فضيحة "ديزل غيت" التي طالت فولكسفاغن (الشركة الأم لأودي) عام 2015.


وقالت محاميته أورليكه تول-غرول للمحكمة في بيان إنه "في إطار التعاطي مع مسألة الديزل" وبعدما ظهرت الفضيحة إلى العلن، "أهمل" ستادلر إبلاغ الشركاء التجاريين بأن المركبات المزوّدة ببرامج الغش هذه ما زالت في السوق.


وتابعت أنه بقيامه بذلك، "وافق (ستادلر) على بيع مركبات مزوّدة بالبرنامج غير القانوني".


ولدى سؤاله من قبل القاضي عمّا إذا كان البيان صحيحا، رد ستادلر بالقول "نعم".


وأقرّت مجموعة فولكسفاغن الألمانية العملاقة لصناعة السيارات التي لا تضم فروعها أودي فحسب، بل تشمل أيضا بورش وسكودا وسيات، في أيلول/سبتمبر 2015 أنها ركّبت برنامجا للتلاعب بمستويات الانبعاثات في 11 مليون مركبة ديزل حول العالم.


وتجعل هذه البرامج المركبات تبدو أقل تلويثا في دراسات المختبرات مقارنة بما هي الحال عليه في الواقع.


قبل ذلك، نفى ستادلر (60 عاما) ارتكاب أي خطأ.


لكن فريق الدفاع عنه أعلن في وقت سابق هذا الشهر بأنه قبل بصفقة إقرار بالذنب تشمل اعترافا مقابل حكم بالسجن لمدة تصل إلى عامين مع وقف التنفيذ.


كما وافق ستادلر على دفع مبلغ قدره 1,1 مليون يورو (1,2 مليون دولار).


ويتوقع بأن يصدر الحكم في حزيران/يونيو.


والشهر الماضي، أقر وولفغانغ هاتز، وهو رئيس تنفيذي سابق آخر في أودي يحاكم إلى جانب ستادلر، بذنبه، معترفا بأنه رتّب مع زميلين تركيب برنامج الغش في الانبعاثات.