اقتصاد

الأحد 03 أغسطس 2025 12:00 صباحًا - بتوقيت القدس

«سابك» السعودية تسجل خسائر قياسية في الربع الثاني

أعلنت شركة «سابك» السعودية عن تسجيل خسائر بقيمة 4.07 مليار ريال (ما يعادل 1.84 مليار دولار) في الربع الثاني من العام، وهو رقم قياسي يعكس تحديات كبيرة تواجه الشركة. وأوضحت الشركة أن أسباب هذه الخسائر تتعلق بعدة عوامل تم تفصيلها في إفصاحها للسوق المالية السعودية (تداول).

من بين الأسباب الرئيسية، تسجيل مخصصات وانخفاض في قيمة الأصول بمبلغ 3.78 مليار ريال، وذلك نتيجة لإغلاق وحدة التكسير في مصنع «تيسايد» بالمملكة المتحدة، والذي جاء ضمن خطة الشركة لمراجعة محفظة الأعمال بهدف تقليل التكاليف وتحسين الربحية. وأكدت «سابك» أن هذا الإجراء يأتي في إطار استراتيجيتها لتعزيز كفاءتها التشغيلية.

كما تراجعت نتائج بعض المشاريع المشتركة غير التكاملية والشركات الزميلة بمبلغ 1.02 مليار ريال، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض قيمة بعض الأصول المالية في أوروبا، مما أدى إلى تأثير سلبي على نتائج الشركة المالية.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت الشركة ارتفاعًا في تكلفة المشتقات المالية لحقوق الملكية بمبلغ 517 مليون ريال نتيجة لإعادة التقييم، وهو ما ساهم في زيادة الخسائر الإجمالية.

وفي جانب المصروفات، سجلت «سابك» مصروف زكاة بمبلغ 284 مليون ريال، مقابل تحقيق مكاسب غير نقدية بلغت 545 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي، مما أثر على نتائجها النهائية.

وعلى الرغم من تلك التحديات، حافظت الشركة على مستوى إيرادات مستقرًا مقارنةً بالربع المماثل من العام السابق، حيث بلغت إيراداتها 35.57 مليار ريال (نحو 9.5 مليار دولار)، وذلك نتيجة لارتفاع الكميات المبيعة رغم انخفاض متوسط أسعار البيع للمنتجات. كما سجلت إيرادات من التراخيص والخدمات الهندسية بمبلغ 863 مليون ريال، مما ساعد على توازن الأداء المالي.

دلالات

شارك برأيك

«سابك» السعودية تسجل خسائر قياسية في الربع الثاني

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.