عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

وفد دفاعي تركي يزور واشنطن لمناقشة صفقة مقتلات "اف 16"

أنقرة,  (أ ف ب) -يزور وفد تركي واشنطن الأسبوع المقبل لمتابعة تعهُّد الرئيس جو بايدن بتسليم طائرات مقاتلة من طراز اف 16 لتنضم إلى أسطول سلاح الجو التركي المتقادم، حسبما أعلنت أنقرة الثلاثاء.


وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الوفد سيصل إلى واشنطن الاثنين بناء على دعوة من مسؤولين أميركيين لم يكشف عن أسمائهم.


لكنه شدّد على أنّ أنقرة لا تزال تعارض بحزم شروط البيع المفروضة من قبل أعضاء بارزين في الكونغرس يعربون عن قلقهم بشأن العلاقات التركية المتوترة مع اليونان.


وقال أكار في تصريحات متلفزة "لا يمكننا أن نقبل هذه الشروط. نتمنّى أن يتخلّى عنها مجلس الشيوخ".


واستُبعدت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، من برنامج المقاتلات "اف 35" بسبب حصولها على نظام صواريخ دفاعية روسية متقدّمة في العام 2019.


وبعد انتخاب بايدن، شهدت العلاقات بين واشنطن وأنقرة فترة فتور استمرت مدة عام، على خلفية سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان وسياستها الخارجية.


لكن إدارة بايدن أبدت دعماً أكبر لتركيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير.


وقال الرئيس الأميركي إنه يريد موافقة الكونغرس على بيع طائرات "اف 16" بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في حزيران/يونيو في مدريد.


وفي هذا الإطار، أشار أكار إلى أن "مقاربة بايدن في مدريد كانت إيجابية للغاية".


مع ذلك، قال بعض الأعضاء البارزين في مجلس الشيوخ الأميركي إنّهم لن يوافقوا على البيع إلا إذا أنهت تركيا نزاعها الإقليمي مع منافستها التاريخية اليونان.


ومن المقرر أن ترسل تركيا أحدث سفن التنقيب إلى مياه شرق البحر المتوسط المتنازع عليها، بحثاً عن الغاز الطبيعي في وقت لاحق الثلاثاء.


وكانت آخر مهمة من هذا النوع بالقرب من جزيرة قبرص المقسّمة قد أثارت أزمة دولية في العام 2020، على إثر اصطدام السفن الحربية التركية واليونانية بينما كانت تحجب بعضها البعض في عرض البحر.


وتم تجنّب حرب شاملة من خلال التدخّل السريع لقادة الناتو، وألمانيا وسيط الاتحاد الأوروبي. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

برنامج تصعيد للأسرى الإداريين في سجن عوفر

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، وفقاً لمصادرها الخاصة والموثوقة من داخل سجن عوفر، أنه تم الاتفاق على برنامج تصعيدي حقيقي للأسرى الإداريين، والذي سيتخذ منحنى تصاعدي خلال الساعات والأيام القادمة.


وأكدت الهيئة في بيان لها، أن الأسير نضال أبو عكر من محافظة بيت لحم المعتقل منذ أسبوع، سُلم أمس قراراً إدارياً لمدة 6 شهور، علمًا أنه أسير سابق أمضى ما مجموعه 16 عامًا داخل السجون والمعتقلات، منها 13عامًا في الاعتقال الإداري، وأفرج عنه قبل70 يومًا وأعيد اعتقاله مجددًا، حيث أبلغه ضابط المخابرات الإسرائيلي بكل عنصرية أن مكانه الطبيعي داخل الأسر، مما دفعه لاتخاذ قرارًا بالإضراب عن الماء والطعام خلال الأيام القادمة.


وطالب رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر بالتحرك الحقيقي من قبل المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية، لوضع حد لهذه السياسة الانتقامية العقابية، مشيراً إلى أن المواجهة الحقيقية بدأت من اليوم بإرجاع وجبات الطعام، وأن الاضراب المفتوح عن الطعام سيبدأ بدخول عشرين أسيراً على راسهم الأسير الصحفي أبو عكر، وسيتسع الاضراب وسيضم الأسرى الإداريين من كافة فصائل الحركة الأسيرة.


وأضاف اللواء أبو بكر " علينا جميعاً اليوم أن نتحمل المسؤولية، وأن نكون أوفياء للنضال والتضحية داخل لأبطالنا الأسرى وأسيراتنا الماجدات، وأن شكل التضامن يجب أن يكون مختلفاً، وأن تكون الفعاليات ضمن برنامج وطني".


وبعث اللواء أبو بكر برسالة لقادة وأبناء الحركة الأسيرة، بأننا معكم ورهن اشارتكم، ولن تكونوا وحدكم في هذه الجولة من التضحية والفداء، ونحمل حكومة الاحتلال وأدواتها والمجتمع الدولي بصمته المسؤولية الكاملة عن حياتكم، وأن كفى لهذا الظلم الواقع عليكم.


وبحسب نادي الأسير، قرر 20 أسيراً من الجبهة الشعبية في سجن "عوفر"، خوض إضراباً عن الطعام، حيث بدأوا بإعادة وجبات الطعام منذ صبيحة اليوم، احتجاجًا على إعادة اعتقال الصحفي نضال أبو عكر، وإصدار أمر اعتقال إداري بحقه لمدة 6 أشهر.


يُذكر أن المعتقل أبو عكر (54 عامًا) تعرض مرات عديدة للاعتقال، جلّها كانت رهن الاعتقال الإداريّ، حيث أمضى في سجون الاحتلال ما مجموعه نحو 18 عامًا، وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مؤخرًا، بعد نحو شهرين ونصف من الإفراج عنه، علمًا أنه أمضى في اعتقاله السابق قبل اعتقاله الحالي 23 شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.


عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يهدد إسرائيل بـ"قطع" يدها إذا امتدت إلى نفط لبنان

بيروت,  (أ ف ب) -هدّد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في ذكرى عاشوراء الثلاثاء بـ"قطع" يد إسرائيل في حال امتدت الى نفط لبنان وغازه، مؤكداً ترقب الرد الاسرئيلي في ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين البلدين.


وشدد في كلمة بثتها قناة المنار التابعة لحزبه، مخاطباً الآلاف من مناصريه الذين احتشدوا في الضاحية الجنوبية لبيروت، على وجوب أن يبقى "نفط لبنان وغازه وماؤه له وألا يسمح لأحد أن يسلب منه خيراته وثرواته".


وأكّد أن "اليد التي ستمتد الى أي ثروة من هذه الثروات ستقطع".


بعد توقّف لأشهر، تسارعت منذ بداية تموز/يوليو التطورات المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش الذي تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، تمهيداً لبدء استخراج الغاز منه. ودفعت الخطوة بيروت للمطالبة باستئناف المفاوضات بوساطة أميركية.


وأعرب الوسيط الأميركي آموس هوكستين مطلع الشهر الحالي من بيروت عن تفاؤله بإحراز تقدم، بما يمهّد للتوصّل الى اتفاق في الفترة المقبلة.


وحذّر نصرالله إسرائيل مراراً خلال الأسابيع الماضية من مغبة أي خطوة في كاريش، منبهاً من نشوب حرب في حال منع لبنان من استخراج النفط والغاز من مياهه. 


ونشر حزبه شريط فيديو تزامن مع زيارة هوكستين، قال إنه يرصد فيه المنصة وسفنا أخرى مرتبطة بقطاع النفط والغاز في اسرائيل.


وقال نصرالله في كلمته "نحن في الأيام المقبلة، ننتظر ما ستأتي به الأجوبة على مطالب الدولة اللبنانية وسنبني على الشيء مقتضاه، ولكن أقول لكم (...) يجب أن نكون جاهزين ومستعدين لكل الاحتمالات".


وشدّد على أن لبنان "لا يمكن بعد اليوم أن يتسامح بنهب ثرواته"، مضيفاً "نحن وصلنا الى آخر الخط وسنذهب الى آخر الطريق فلا يجربنا أحد"، محذراً من أن أي اعتداء محتمل "لن يبقى(...) بدون رد".


وتوقّفت المفاوضات في أيار/مايو 2021 جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.


 إذ كان من المفترض أن تقتصر المحادثات لدى انطلاقها على مساحة بحرية تقدّر بحوالى 860 كيلومتراً مربعا تُعرف حدودها بالخط 23، بناء على خريطة أرسلها لبنان عام 2011 إلى الأمم المتحدة. 


لكن لبنان اعتبر لاحقاً أن الخريطة استندت الى تقديرات خاطئة، وطالب بالبحث في مساحة 1430 كيلومتراً مربعا إضافية تشمل أجزاء من حقل "كاريش" وتُعرف بالخط 29.


وقال هوكستين في مقابلة تلفزيونية في بيروت الشهر الحالي إن حقل كاريش شهد خلال السنوات التسع الماضية "قدراً هائلاً من النشاط من دون أي انتباه له" موضحاً أنّ "ما نركز عليه هو كيف نصل إلى حلّ يسمح لإسرائيل بالاستمرار (في كاريش) وللبنان البدء والدخول إلى سوق الطاقة".


وبحسب مسؤول إسرائيلي رفض الكشف عن اسمه، حمل هوكستين عرضاً يتيح للبنان "تطوير" حقل قانا "في المنطقة المتنازع عليها (...) مع الحفاظ على مصالح إسرائيل الاقتصادية".


يقع حقل قانا في منطقة يتقاطع فيها الخط 23 مع الخط واحد، وهو الخط الذي أودعته إسرائيل الأمم المتحدة، ويمتد أبعد من الخط 23.


ولبنان وإسرائيل في حالة حرب رسمياً. وفي 2006 خاض حزب الله حرباً دامية ضد إسرائيل استمرت 33 يوماً. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الشهيد النابلسي: اتصل بي وهو محاصر وطلب مني أن لا أبكي أو احزن في حال استشهاده

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – بدت والدة الشهيد إبراهيم النابلسي في غاية التماسك، وهي تتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن يتقبل فلذة كبدها مع الصديقين والشهداء الأبرار، وقالت مخاطبة حشود المواطنين في باحة مستشفى رفيديا حيث كان يرقد جثمان ابنها قبيل تشييعه "إذا استشهد إبراهيم فهناك مائة إبراهيم وكل واحد منكم هو إبراهيم، وأنتم أولادي جميعًا".


وأضافت بأن إبراهيم قد اتصل بها واخبرها أنه محاصر وطلب منها فقط أن تدعي له، وأن لا تحزن أو تبكي في حال استشهاده.


وتابعت والدة الشهيد: "إبراهيم عاش مرْضي ومات مرْضي، مرْضي من كل الشعب، وقد استشهد وهو يدافع عن وطنه، ودمه دم شرفاء".


وأشارت إلى أنها لم تره منذ فترة ولكنه ساكن في قلبها وسيظل كذلك.


وتابعت والدة الشهيد :"إبراهيم راح عند حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وهبته لله ولرسوله وللمسجد الأقصى"، ليرد عليها عشرات الشبان هاتفين "يا أم الشهيد نيالك يا ريت أمي بدالك"، وهو هتاف تقليدي لطالما ردده الشباب كلما ارتقى شهيد، من باب مواساة أمهات الشهداء.


وكان النابلسي والذي يعتبر المطلوب الأول لقوات الاحتلال قد ارتقى شهيدًا برصاص قوات الاحتلال مع رفيقيه وإسلام صبوح وإبراهيم طه، وذلك خلال اشتباك مسلح معهم بعد محاصرتهم في أحد المنازل في حارة الحبلة داخل بلدة نابلس القديمة.


ويحظى الشهيد النابلسي بشعبية واسعة في نابلس، وتتهمه سلطات الاحتلال بمقاومة الاحتلال وتنفيذ هجمات مسلحة ضد اهداف إسرائيلية في محيط قبر يوسف وعند الحواجز العسكرية المحيطة  في نابلس.


وقد تدفق آلاف المواطنين إلى الموقع الذي استشهد فيه النابلسي، وإلى مستشفى رفيديا الذي نقل إليه، خاصة بعد أن تواردت معلومات أنه لا يزال حيًا.



فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| شهيد وعشرات الإصابات خلال مواجهات عقب مسيرات منددة بجريمة نابلس

محافظات - القدس" دوت كوم - استشهد الفتى مؤمن ياسين جابر (17 عامًا)، اليوم الثلاثاء، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في الصدر بمدينة الخليل.


وكان جابر تعرض لطلق نار أصابه في القلب بشكل مباشر وحاول الأطباء إنقاذ حياته، إلا أنه استشهد.


ووصل مع جابر حالة أخرى خطيرة تم إدخالها لغرفة العمليات في المستشفى الأهلي.


وأصيب العشرات من المواطنين، اليوم خلال مواجهات شهدتها عدة مناطق بالضفة الغربية.


ووصلت ثلاث إصابات إلى مستشفى عالية الحكومي، من بينهم الفتى مصطفي الهصيص من بلدة السموع، الذي سلمته قوات الاحتلال إلى طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، مشيرا إلى أن الإصابات وصفت بالمتوسطة، وتركزت بالفخذ والقدم. 


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي، والمطاطي، وقنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة تجاه الشبان الذين خرجوا في مسيرات منددة بجريمة الاحتلال في نابلس.


ووفقًا للمصادر، فإن 6 شبان على الأقل أصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات على مدخل البيرة، من بينهم حالتين خطيرتين.


واندلعت مواجهات عنيفة في منطقة الزاوية وسط الخليل ومناطق متفرقة من المحافظة بعد مسيرات غاضبة منددة بجريمة نابلس.


فيما اندلعت مواجهات بعد مسيرة مماثلة في محيط مصانع جيشوري غرب طولكرم.


كماواعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طفلاً من بلدة السموع بعد إصابته، خلال المواجهات المندلعة وسط الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قناصة الاحتلال المتمركزين على أسطح المنازل والمحال التجارية أطلقوا النار صوب الطفل مصطفى الهصيص (15 عامًا) وأصابوه بعيار حي في قدمه، قبل أن يتم اعتقاله.


فيما احتجزت قوات الاحتلال طفلاً عند مدخل تل الرميدة وسط الخليل، واعتدت بالضرب على الناشطة فايزة أبو شمسية.


وفي بلدة سلوان، أصيب عدد من المواطنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بعد اقتحامهم البلدة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ السعدي يكشف تفاصيل الاعتداء عليه ليلة اعتقاله

غزة - "القدس" دوت كوم - أكد بسام السعدي القيادي في الجهاد الإسلامي، تعرضه لاعتداء همجي من قبل جنود الاحتلال، أثناء اعتقاله في الأول من الشهر الجاري، وأن الجنود قاموا بضربه على رأسه بأعقاب بنادقهم وقاموا بسحبه على الأرض لمسافة 50 مترًا وأطلقوا عليه كلب بوليسي نهش يديه. 


جاء ذلك في رسالة للسعدي من معتقله - كما نشرتها مؤسسة مهجة القدس للأسرى - قال فيها إنه تفاجئ يوم اعتقاله بوجود جنود مختبئين من القوات الخاصة لجيش الاحتلال عندما كان خارجًا من منزله إلى الساحة الخلفية للمنزل أثناء توجهه إلى منزل والده، حيث أوقفوه وتلقى من جنود الاحتلال ضربة شديدة على رأسه من الخلف، ونزل منه الكثير من الدماء، وتلقى ضربة أخرى على رأسه من الأمام فشعر بدوار كبير ووقع على الأرض، ثم أطلقوا عليه كلب بوليسيّ وأخذ ينهش في يداه الاثنتين، مما أدى إلى جروح عميقة في يديه، وحاول نهش وجهه.


ولفت السعدي إلى أنه لم يستطع الوقوف بسبب الدوران الذي ألمَ برأسه، ثم سحبوه لمسافة 50 مترًا على حديد البناء، فتمزقت ملابسه وجسده ثم أدخلوه إلى منزله جرّاً على الأرض، وقاموا بإحضار ابنته لتقوم بتشخيصه والتعرف عليه، وقاموا بضربها هي وزوجته ضربًا مبرحًا، ثم قاموا بجره على الأرض إلى أمام المنزل وألقوا به إلى أرضية المركبة العسكرية التي تم نقله بها واستمروا بضربه داخل المركبة وكان لا يزال ينزف.


وأضاف في رسالته، أنه بعد ذلك تم نقله إلى ما يسمى معسكر (دوتان) وهناك حضر ضابط المخابرات الإسرائيلي وتعرف عليه، وبعد ذلك قاموا بتحويله إلى مشفى العفولة في الداخل المحتل، حيث كان رأسه ملفوفًا بالشاش الطبي بسبب شدة النزيف ورغم ذلك قاموا بنزع الشاش والتقطوا له صورًا، ومكث حوالي أربع ساعات في المستشفى ثم بعد ذلك نقلوه إلى معسكر (سالم) ووضعوه في الزنزانة لمدة ثلاثة ساعات، وعند الساعة السابعة صباحًا قاموا بشبحه هو وصهره الأسير أشرف زيدان محمد الجدع وهما مكبلين اليدين والقدمين ومعصوبي العينين لمدة تسع ساعات رغم مرضه وآلامه الشديدة، وفي أوقات المغرب قاموا بتحويله إلى سجن عوفر، حيث كانت رحلة معاناة لمدة ستة ساعات عبر البوسطة، مشيرًا إلى أنه مازال يعاني من دوخة شديدة وصداع شديد ملازمان له حتى الآن مع إحساسه بالدوار المتلازم، بسبب الضربات التي تلقاها على رأسه من قبل جنود الاحتلال.


يشار إلى أن الأسير بسام السعدي من مخيم جنين وولد بتاريخ 23/12/1960م، وهو أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، واعتقل عدة مرات سابقًا على خلفية عضويته ونشاطاته في صفوف لجهاد، حيث أمضى ما يزيد عن عشرة أعوام، وكذلك اعتقلت زوجته نوال سعيد سليمان السعدي "أم إبراهيم" في سجون الاحتلال، وأمضت حوالي ثلاثة أعوام في الأسر على نفس خلفية نشاطات زوجها، واستشهد ولديه "عبدالكريم" بتاريخ 01/09/2002م، و"إبراهيم" بتاريخ 16/11/2002م برصاص قوات الاحتلال.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة الطاقة في ألمانيا تدفع بصانع الزجاج "هينز غلاس" إلى حافة الانهيار

كلاينتيتاو (ألمانيا),  (أ ف ب) -طيلة 400 عام، شهدت شركة "هينز غلاس" Heinz-Glas الألمانية، وهي واحدة من أكبر مصنّعي زجاجات العطور في العالم، عدّة أزمات حادّة، منها الحربيْن العالميتيْن وأزمة الطاقة في سبعينيات القرن الماضي، لكن أزمة الطاقة التي تواجهها برلين حاليًا تهدّد الشركة بالزوال.


وقال نائب المدير التنفيذي لشركة "هينز غلاس" مراد أغاش لوكالة فرانس برس "نواجه وضعًا استثنائيًا".


وتابع "إذا توقفت إمدادات الغاز، من المرجّح أن يختفي إنتاج الزجاج" في ألمانيا.


وتتطلّب صناعة الزجاج تسخين الرمل حتى 1600 درجة مئوية، وغالبًا ما يُستخدم الغاز في هذه العملية.


وساعد تدفّق الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب من روسيا في الحفاظ على انخفاض تكاليف الإنتاج، ما كان يسمح لـ"هينز غلاس"، التي تأسست في العام 1622، بحجز إيرادات سنوية تصل إلى نحو 300 مليون يورو (305 ملايين دولار).


وكان يساهم التصدير في 80% من إجمالي إنتاج الشركة المصنّعة للزجاج التي كانت تقدّم أسعارًا تنافسية جدًا لكن هذا النموذج الاقتصادي أصبح الآن موضع تساؤل منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقطعت موسكو إمدادات الغاز عن ألمانيا بنسبة 80 في المئة في ما يعتقد أنها محاولة لإضعاف عزم أكبر اقتصاد في أوروبا على خلفية دعمه لأوكرانيا.


وتسعى برلين للحصول على مصادر طاقة بديلة لتحل محل الغاز الروسي الذي كان يُشكّل نحو 55% من إجمالي وارداتها من الغاز، ما يتسبب حاليًا بارتفاع أسعار الطاقة، أي بـ"زيادة في التكاليف من 10 إلى 20 ضعفًا" مقارنة بالعام 2019 بالنسبة لشركة "هينز غلاس"، حسبما قال أغاش.


وليست "هينز غلاس" وحدها تعاني، فجزء كبير من قطاع الصناعة في ألمانيا يتدهور في ظل أزمة إمدادات الغاز.


وبدأت عدة شركات تضع خطط طوارئ فيما حذّرت الحكومة الألمانية من أن الغاز الروسي قد يتوقف عن التدفق بالكامل.


وتقترب الأزمة من بلوغ ذروتها مع اقتراب فصل الشتاء.


تبحث شركة الكيماويات العملاقة BASF في استبدال الغاز بالوقود في ثاني أكبر مصنع ألماني لها، فيما تبحث شركة "هينكل" Henkel المتخصصة في صناعة المواد اللاصقة ومانعات التسرب، في احتمال عمل موظفيها من منازلهم.


لكن تداعيات الوقف الكامل لإمدادات الغاز الروسي قد تشكّل ضربة قاضية للعديد من الشركات.


يُنتج مصنع "هينز غلاس" في كلاينتيتاو، الذي افتُتح في العام 1661، نحو 70 طنًّا يوميًا، من الزجاجات الصغيرة المصبوبة بواسطة حرارة الأفران.


لاحقًا، يتم إرسال الزجاجات المزينة بزخارف معقدة إلى عملاء الشركة، بما في ذلك مجموعة لوريال L'Oreal الفرنسية، الذين يملأونها بالعطور.


وفي كلّ مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، من تصنيع الزجاج باستخدام رمال كوارتز حتى النحت النهائي للزجاجة، يبقى استخدام الحرارة أساسيًا.


ولفت أغاش إلى أن انقطاع الغاز عن ثاني أكبر مصنع لـ"هينز غلاس" في منطقة بييساو الجبلية سيعني إلحاق ضرر دائم بأفران تصنيع الزجاج.


لتفادي ذلك على المدى القصير، استثمرت الشركة في شراء الغاز المسال والذي يمكن نقله بواسطة شاحنات. غير أن ذلك يعني زيادة فاتورة الطاقة ثلاث مرات، ولن يكون ذلك كافيًا إذ يحتاج مصنعان ألمانيان إلى ما يعادل "3000 ملعب كرة قدم من الألواح الشمسية" للعمل بشكل طبيعي.


على المدى البعيد، سيُكلّف استبدال نظام الغاز بأكمله ببنى تحتية كهربائية 50 مليون يورو (51 مليون دولار)، بحسب أغاش، وهو مبلغ لا تستطيع الشركة تحمله.


وحتى في المصنع الواقع في كلاينتيتاو حيث تعمل الأفران على الطاقة الكهربائية، ستبقى نحو 40% من العمليات الصناعية بحاجة لاستخدام الغاز.


وقال أغاش "نحتاج إلى دعم الدولة"، محذرًا من أن الشركة قد تضطرّ إلى نقل مصانعها إلى أماكن أخرى مثل الهند والصين، حيث تمتلك الشركة مصنعًا بالأساس، في حال لم تحصل على دعم.


ويبدو المستقبل ضبابيًا بالنسبة لموظفي الشركة في ألمانيا والبالغ عددهم 1500 شخص تقريبًا.


وقالت ميكاييلا تريبيس (61 عامًا) التي تتفقّد حالة مئات القوارير الزجاجية يوميًا "بلغت سنًّا لم يعد فيها الأمر مهمًا بالنسبة لي، لكن لا بدّ أن الأصغر سنًا يخشون خسارة وظائفهم".


غير أن إدارة "هينز غلاس" لا تزال متفائلة حتى الآن بأن الشركة ستتمكّن من تخطي المحنة.


وقال أغاش إنه منذ تأسيس الشركة في العام 1622، "وقعت العديد من الأزمات (...) في القرن العشرين وحده، من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية وأزمة الطاقة في السبعينيات وعدة أوضاع مفصلية. نجينا منها جميعها".


وتابع "سنتمكّن من تخطي هذه الأزمة بطريقة ما". 

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الاستثمار السعودية توقع 49 صفقة بقيمة 925 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2022

الرياض (شينخوا) أعلنت وزارة الاستثمار السعودية (الاثنين) عن توقيع 49 صفقة استثمارية بقيمة 925 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2022.


وكشفت الوزارة بأن الصفقات الجديدة شملت قطاعات متنوعة كقطاع الصناعات المتقدمة، وقطاعات التشييد والبناء والأنشطة العقارية وتقنية المعلومات والاتصالات، والسياحة، والترفيه، والرياضة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وأوضحت أنه من المتوقع أن تخلق الاستثمارات الجديدة حوالي 2000 فرصة وظيفية جديدة، والتي تعكس نجاح الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية إلى المملكة.


وشملت الصفقات اتفاقية بقيمة 133.3 مليون دولار بين هيئة الموانئ السعودية و"دي بي ورلد" الإمارات؛ لإنشاء منطقة لوجستية حديثة بميناء جدة الإسلامي، وصفقة باستثمارات تقدر بقيمة 37 مليون دولار بقيادة مع "ماستركارد" في شركة التجارة الإلكترونية السعودية "هايبرباي"، لتوسيع نظام الدفع الرقمي في المملكة.


وأشار وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح إلى تأثير الخطط الحكومية على الصفقات والأرقام الاستثمارية، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار هي حافز نتيجة زيادة إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 65 % وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7 % من الناتج المحلي الإجمالي.


وكشف الفالح أن التعاون بين الاستراتيجية الوطنية للاستثمار والاستراتيجية الوطنية للسياحة سيشهد تطوير في المنتج السياحي بشكل قوي وجذاب. 

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

باحثون يقيّمون الأثر البيئي لـ57 ألف منتج غذائي يُباع في متاجر بريطانيا وإيرلندا

واشنطن,  (أ ف ب) -يُعتبر تناول الفاكهة والخضر أفضل بيئياً لكوكب الأرض من أكل اللحوم والأجبان، لكنّ لرقائق البطاطا والمشروبات التي تحوي سكراً كذلك أثراً بيئياً محدوداً جداً، على ما ذكرت دراسة واسعة نشرتها الاثنين مجلة "بناس" العلمية وتولّى العلماء فيها تحليل نحو 57 ألف سلعة تُباع في متاجر المملكة المتحدة وإيرلندا.


وعزز الباحثون أيضاً نتائج بحثهم من خلال النظر في الخصائص الغذائية للأطعمة المدروسة، ويأمل هؤلاء في أن تساعد دراستهم المستهلكين على شراء منتجات تراعي معايير الاستدامة وغير ضارة صحياً.


وأشارت الدراسة إلى أنّ المشروبات المركزة وتلك الغازية وعصائر الفاكهة تشكل جزءاً من المنتجات المباعة التي تؤثر بشكل محدود على البيئة لأنّها تتكون بشكل أساسي من الماء، لكنّ قيمتها الغذائية سيئة.


إلا أنّ الباحثين اعتبروا أنّ المنتجات الأكثر مراعاة للاستدامة هي عموماً الأفضل من ناحية التغذية.


وأكدت نتائج الدراسة ما توصلت إليه سابقاً دراسات أخرى حللت عدداً من المنتجات المؤلفة من مكون واحد (فاكهة، لحوم حمراء...).


 أما الدراسة الجديدة فتولت تحليل سلع تحوي مكونات عدة (صلصات، وجبات جاهزة...).


واتسمت المهمة بصعوبة لأنّ كمية كل مكون من مكونات المنتج تُعتبر سرية لأسباب تجارية ولا تُذكر تالياً بشكل مفصّل جداً، إذ أن نسبة المنتجات التي حُددت المواد الداخلة في تركيبتها بشكل واضح تقتصر على 3 في المئة فحسب من أكثر من 57 ألف منتج يبيعها ثمانية من تجار المواد الغذائية.


وطوّر العلماء تالياً خوارزمية تسنتد على الكمية المحدودة من المعلومات المتوافرة لتقييم نسبة المكونات الناقصة، علماً أن المكوّنات تذكر إلزامياً على المنتج في بريطانيا وإيرلندا بتسلسل يستند إلى الكمية المُستخدمة منها.


وبهدف تقييم اثار هذه المنتجات على البيئة، أخذت الدراسة في الاعتبار أربعة عوامل هي انبعاثات غازات الدفيئة واستخدام موارد مائية محدودة، ومساحات الأراضي المُستخدمة، بالإضافة إلى فرط استخدام المغذيات (ملوثة للمياه).


وتوصلت الدراسة إلى انّ الخبز وبعض الحبوب والوجبات الجاهزة والحلويات (كعك، بسكويت...) تتمتع بأثر بيئي منخفض نسبياً أو متوسط.


من ناحية أخرى، تبين أن لمنتجات الأسماك والأجبان واللحوم تحديداً الحمراء منها (لحم الضأن ولحم البقر) أثراً بيئياً كبيراً.


وأشار معدّو الدراسة إلى أن "استبدال اللحوم والألبان والبيض بمنتجات بديلة نباتية قد يحمل فوائد بيئية كبيرة".


لكن تحوّلات "محدودة اكثر" قد تساعد البيئة كذلك.


فيمكن مثلاً استبدال طبق من اللازانيا المطبوخة بلحم البقر ذي الأثر البيئي الكبير بطبق لازانيا يستُخدم فيه الدجاج أو لحم الخنزير أو حتى بلازانيا نباتية.


ولاحظ الباحثون أنّ معرفة كميات المكونات ومصادرها بشكل أفضل سيساعد مستقبلاً في تحديد تأثير المنتجات على البيئة بدقة أكبر. 

منوعات

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

حريق مستودع النفط في كوبا خارج عن السيطرة

ماتنزاس (كوبا), (أ ف ب) -لا يزال حريق اندلع الجمعة في مستودع للنفط في كوبا خارجًا عن السيطرة فيما أعلنت السلطات الاثنين أن النيران دمّرت خزّانًا ثالثًا وتهدّد بالتهام رابع.


وقال المسؤول في خدمة عناصر الإطفاء في كوبا ألكسندر أفالوس خورخيه للصحافيين إن الخزانات الأربع التي تبلغ سعة كلّ منها 50 مليون لتر وتقع كلّ منها في قاعدة تخزين "تعرّضت للخطر" إذ "حصل تفاعل تسلسلي".


وبدأت الكارثة مساء الجمعة عندما ضربت صاعقة أحد الخزانات الثمانية في المستودع الواقع في ماتنزاس على بعد 100 كيلومتر شرق هافانا والذي كان يحتوي 26 ألف متر مكعّب من النفط الخام، أي نحو 50% من سعته القصوى.


وامتدّت النيران إلى خزّان ثان يحتوي 52 ألف متر مكعّب من المازوت.


وانفجر الخزان الثاني عند منتصف ليل الأحد، رغم تحرّك فرق المساعدة والإطفاء، ما أجبر عناصر الإطفاء على إخلاء الموقع.


وقال حاكم منطقة ماتنزاس ماريو سابينيس الاثنين في مقطع فيديو نشره حساب الرئاسة الكوبية على تويتر "ما كنّا نخشاه حصل"، بالإشارة إلى حريق ودمار خزّان ثالث فيه نفط خام، وذلك قبل انتشار النيران إلى خزان رابع.


ولفت إلى أن الوضع "معقّد جدًا" ومنطقة الحريق "كبيرة جدًا".


وأشار إلى أن "فرق" إنقاذ من كوبا والمكسيك وفنزويلا تتحرك لنشر رغوة إطفاء الحرائق، ما "قد يستغرق بعض الوقت".


وبحسب آخر حصيلة، توفي عنصر إطفاء وانخفض عدد المفقودين من 16 إلى 14 شخصًا، فيما لا يزال 22 شخصًا في المستشفى خمسة منهم في حالة حرجة.


والتقى أقارب المفقودين بالرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل وتلقوا مساعدة من أطباء ومعالجين نفسيين.


وقالت لفرانس برس والدة رجل إطفاء يبلغ 19 عامًا وكان في المستودع صباح السبت حين انفجر أول خزّان "قام ابني بواجبه ورحل" إذ التهمته النيران.


الأحد، حطّت أربع طائرات آتية من المكسيك ومن فنزويلا في مطار منتجع فاراديرو الساحلي، على بعد 40 كلم شرق مدينة ماتنزاس. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

الكينيون ينتخبون رئيسهم في ظلّ أزمة غلاء المعيشة

نيروبي, (أ ف ب) -بدأ الكينيون الثلاثاء بالتوافد إلى مكاتب الاقتراع لانتخاب رئيس جديد، فضلا عن نواب ومسؤولين محليين في إطار عملية تصويت تحمل رهانات كبيرة في البلد الذي يعدّ قطبا اقتصاديا في شرق إفريقيا ويرزح حاليا تحت وطأة غلاء المعيشة.


وينبغي للناخبين البالغ عددهم 22,1 مليون التصويت ستّ مرّات لرسم الملامح السياسية لهذا البلد الذي يقوم مقام معقل للديموقراطية في منطقة غير مستقرّة لكن مزّقته قبل 15 عاما أعمال عنف شديد.


ومن مركز المال والأعمال إلى الأحياء الفقيرة في نيروبي ومدن أخرى، بدأت طوابير الانتظار تتشكّل أمام مكاتب الاقتراع التي فتحت أبوابها عند السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.


وقال موزيس أوتيينو أونان (29 عاما) في مدينة كيزومو الكبرى في الغرب "استيقظت في الصباح الباكر لأحضر وأنتخب زعيم بلدي الذي سيجلب لنا التغيير. وأنا كلّي أمل".


وتحتدم المنافسة بين المرشحين البارزين في السباق الرئاسي وهما رايلا أودينغا (77 عاما) المعارض المخضرم الذي بات يحظى بدعم النظام ووليام روتو (55 عاما)، نائب الرئيس حاليا.


وأدلى الأخير بصوته بعيد الساعة السادسة في بلدته كوزاتشيي في معقله في منطقة الوادي المتصدع الكبير.


وقال بعدما تلا صلاة ووضع بطاقته في صندوق الاقتراع إلى جانب زوجته "أتى يوم لاستحقاق".


وأردف "أطلب من كلّ الناخبين الآخرين... التصويت بضمير وبحزم لاختيار النساء والرجال الذين سيدفعون البلد قدما خلال السنوات الخمس المقبلة".


وإذا لم يحصل أيّ من الخصمين اللذين كانت تربطهما تحالفات في الماضي على أكثر من 50 % من الأصوات، ستنظم دورة ثانية من الانتخابات، في سابقة من نوعها في كينيا.


وأيّا تكن النتيجة، سيسطّر الرئيس الجديد سابقة في تاريخ البلد، إذ إنه لن يكون من قومية كيكويو، كبرى القوميات الكينية التي تتحكّم بزمام السلطة منذ 20 عاما والتي ينتمي إليها الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا الذي لا يحقّ له بموجب الدستور الترشّح لولاية ثالثة.


وسيكون الرئيس الجديد للبلد إما من عرقية لوو، إن فاز أودينغا أو من عرقية كالينجين، إن كان الفوز من نصيب روتو. وكلتاهما عرقيتان كبيرتان في البلد.


وفي هذا البلد الذي تسوده الاعتبارات القبلية، يرى خبراء أن هذه المعادلة قد تسقط هذه السنة في ظلّ الرهانات الاقتصادية الشديدة الوطأة وعلى رأسها غلاء المعيشة.


وأرخت جائحة كوفيد-19 التي أعقبتها الحرب في أوكرانيا بظلال ثقيلة على هذا المحرّك الاقتصادي الإقليمي الذي بالرغم من نموّه الديناميكي (7,5 % في 2021) يبقى رازحا تحت وطأة الفساد واللامساواة.


وشدد وليام روتو الذي يقدّم نفسه على أنه المدافع عن مصالح "من يتدبّرون أمورهم يوما بيوم" على نيته "خفض كلفة المعيشة"، في حين تعهّد أودينغا تحويل كينيا إلى "اقتصاد دينامي وعالمي" مؤلّف من "قبيلة كبيرة" واحدة.


على مرّ التاريخ، أجّجت الاستقطابات العرقية النزاعات الانتخابية في كينيا، كما الحال في 2007-2008 عندما تسبّب اعتراض أودينغا على النتائج باشتباكات بين الجماعات المختلفة أودت بحياة أكثر من 1100 شخص. وبعد مرور 15 سنة، ما زال هذا السيف مصلتا على رقاب الكينيين.


وفي 2017، قضى عشرات الأشخاص في قمع تظاهرات انطلقت بعد قيام أودينغا بالاعتراض مجدّدا على نتائج انتخابات ألغتها المحكمة العليا في نهاية المطاف، في قرار شكّل سابقة تاريخية.


وعنونت "ذي ايست أفريكن" السبت "كينيا تصوّت ومنطقة شرق إفريقيا تحبس أنفاسها".


وأقرّت هذه الأسبوعية التي تحظى باحترام واسع بأن "كينيا أحرزت تقدّما كبيرا في مسارها الديموقراطي وباتت تعدّ ديموقراطية ناضجة بمقتضى المعايير الدولية".


وباستثناء بعض الحوادث النادرة ووابل المعلومات المغلوطة المتدفّق على وسائل التواصل الاجتماعي، جرت الحملة لانتخابية في أجواء هادئة وسط دعوات المرشّحين البارزين إلى التهدئة. ومن المرتقب نشر 150 ألف عنصر أمن في مراكز الاقتراع الثلاثاء.


وأبدت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس تفاؤلها بشأن سلاسة المسار الانتخابي الثلاثاء، لكنها شدّدت على ضرورة عدم الاستعجال في الإعلان عن النتائج في هذا البلد المطبوعة ذاكرته بتلاعب مزعوم بالنتائج.


وقد اضطرت اللجنة الانتخابية الخاضعة لضغط كبير إلى إلغاء أربع عمليات اقتراع محلية الاثنين، خصوصا بسبب مشاكل في طباعة بطاقات الاقتراع. وأمامها حتى السادس عشر من آب/أغسطس لإعلان النتائج.


ومن المرتقب أن تغلق مكاتب الاقتراع البالغ عددها حوالى 46 ألفا أبوابها عند الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي. 

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

"الاقتصاد": دمغ 1.78 طن ذهب الشهر الماضي

 رام الله - "القدس" دوت كوم - دمغت مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني الشهر الماضي، 1.78 طن ذهب، والتي تحمل الدمغة الفلسطينية (قبة الصخرة).


ووفق التقرير الشهري للمديرية سجلت كمية الذهب الواردة للمديرية ارتفاعا بنسبة 69%، والإيرادات المحصلة من الدمغة ارتفاعاً بنسبة 71%، بقيمة 1.06 مليون شيقل تقريبا، بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.


وسجل متوسط سعر الأونصة عن شهر تموز 2022 مبلغ 1736 دولار بانخفاض ما نسبته 4% عن ذات الشهر من العام الماضي، والذي سجل فيه متوسط الأونصة 1807 دولار.


وأشار إلى تنفيذ طواقم الرقابة والتفتيش في المديرية خلال الشهر الماضي 12 جولات تفتيشية شملت 43 محل ومصنع.


يذكر أن مديرية المعادن الثمينة تدمغ سنويا نحو 10 أطنان من المصوغات الذهبية، وتقدر كمية الذهب الموجودة في فلسطين بنحو 105 أطنان.

منوعات

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

سبعة قتلى في كوريا الجنوبية بسبب فيضانات غير مسبوقة

سيول (أ ف ب) -لقي سبعة أشخاص حتفهم وفُقد سبعة آخرون في فيضانات غير مسبوقة في سيول عاصمة كوريا الجنوبية بعدما اجتاحت المياه جراء الأمطار الغزيرة محطات مترو وعدة طرق في العاصمة، وفق ما أكد مسؤولون الثلاثاء.


وقال مسؤول في وزارة الداخلية في العاصمة لوكالة فرانس برس إن "سبعة اشخاص على الأقل لقوا حتفهم في منطقة سيول وفُقد سبعة آخرون بسبب الأمطار الغزيرة"


وحذرت السلطات من هطول مزيد من الأمطار بينما حاول عمال الإنقاذ إزالة سيارات غمرتها المياه في شوارع العاصمة، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.


وأكدت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن الأمطار الغزيرة التي بدأت الإثنين هي الأشد في كوريا الجنوبية منذ 80 عاما.


وأظهرت صور تم تداولها ليل الاثنين على مواقع التواصل الاجتماعي مأساة أشخاص يحاولون التقدم وسط مياه تصل إلى مستوى الخصر، ومحطات مترو تفيض منها المياه وسيارات غمرت المياه نصفها في حي غانغام الراقي في سيول.


حثت هيئة الأرصاد الجوية الكورية، الكوريين الجنوبيين إلى "الحذر من الأمطار الغزيرة والرياح والرعد والبرق في المنطقة الوسطى" في الأيام المقبلة.


وتوقع المصدر نفسه هطول أمطار إضافية تصل إلى 300 مليمتر في المنطقة الوسطى وضمنها سيول، حتى الخميس. 


وأكدت وسائل إعلام محلية وفاة ثلاثة أشخاص يعيشون في شقق في طوابق سفلية غرقا بينهم مراهق.


أمر الرئيس يون سوك يول المسؤولين الحكوميين بإجلاء السكان من المناطق المعرضة للخطر وحث الشركات على السماح لموظفيها بالحصول على دوامات مرنة صباح الثلاثاء.


وكتب في حسابه على فيسبوك "لا شيء أغلى من الحياة والأمان الحكومة ستتعامل بحذر مع حالة الأمطار الغزيرة".


وأفادت وكالة "يونهاب" للانباء أن الحياة اليومية لا زالت معطلة إلى حد كبير في كوريا الجنوبية الثلاثاء، مع إغلاق الكثير من الطرق والأنفاق لأسباب تتعلق بالسلامة. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل قائد بارز في طالبان الباكستانية في أفغانستان

بيشاور (باكستان),  (أ ف ب) -قُتل قائد بارز في حركة طالبان الباكستانية في انفجار استهدف سيارته في شرق أفغانستان، حسبما قال مصدر في الحركة لوكالة فرانس برس.


وقالت حركة طالبان الباكستانية إنّ إعلاناً سيصدر قريباً بشأن "استشهاد زعيم بارز" في الحركة، لكنّ مصدراً داخل الحركة أفاد فرانس برس بأنّ الانفجار استهدف عبد الوالي، القائد الذي كان يستخدم اسم عمر خالد الخراساني.


وقد يعرّض موته اتفاق وقف إطلاق النار الهش الذي تمّ التوصل إليه بين حركة طالبان الباكستانية والحكومة في إسلام أباد في حزيران/يونيو، للخطر، في ظلّ تقدّم محادثات السلام التي توسّطت فيها حركة طالبان الأفغانية.


وأعلن الجيش الباكستاني الثلاثاء أنّ أربعة جنود قتلوا في هجوم انتحاري على قافلة عسكرية في شمال وزيرستان، حيث تتواجد حركة طالبان الباكستانية على الحدود مع أفغانستان.


وحركة طالبان الباكستانية هي مجموعة منفصلة عن طالبان الأفغانية ولكنها تتحرّك بناء على الإيديولوجيا ذاتها وتاريخ مشترك طويل.


من جهته، قال مصدر في طالبان الباكستانية لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن هويته، إنّ عبد الوالي وقائدين آخرين قتلا في تفجير "استهدف" سيارتهم في محافظة باكتيتا على الحدود مع وزيرستان، في شرق أفغانستان.


وأضاف "عندما وصلنا إلى سيارته كانت تشتعل فيها النيران، ولكن طبيعة التفجير غير واضحة بعد"، مشيراً إلى أن عبد الوالي كان عائداً من اجتماع مع قائد طالبان الباكستانية نور والي محسود. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

إدانة رسمية والفصائل تنعي شهداء نابلس وتدعو لتصعيد المقاومة

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدانت جهات فلسطينية رسمية، اليوم الثلاثاء، جريمة الاحتلال الإسرائيلي في نابلس والتي أدت لاستشهاد 3 مواطنين وإصابة العشرات.


فيما نعت الفصائل المختلفة، الشهداء الثلاثة وعلى رأسهم المطارد إبراهيم النابلسي.


وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن الاحتلال يقترب من المواجهة الشاملة مع شعبنا الفلسطيني بأسره، من خلال عدوانه الشامل الذي بدأ من مدينة القدس، ومن ثم امتد إلى جنين، وغزة، واليوم في نابلس، والذي ذهب ضحيته اليوم ثلاثة شهداء والعشرات من الجرحى.


وأضاف أبو ردينة، إن الحكومة الإسرائيلية غير معنية بتحقيق الهدوء والاستقرار، وتعمل على استباحة الدم الفلسطيني، واستغلاله، لتحقيق مكاسب في السياسة الداخلية الإسرائيلية.


وأوضح، ان المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة من خلال تأكيدها على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، تدعم الرواية الإسرائيلية، وهو كلام مرفوض وغير مقبول، لأن إسرائيل هي المعتدية وهي التي تحتل الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 التي يعترف العالم بها، وأن المطلوب الآن هو تحميل إسرائيل مسؤولية هذا التصعيد الدموي الذي يذهب ضحيته العشرات من أبناء شعبنا.


وأكد، أن هذا العدوان إذا استمر ضد أبناء شعبنا سيشعل المنطقة، وسيلحق دمارا لا يمكن لاحد تحمل نتائجه الخطيرة.


وأشار أبو ردينة إلى أن القدس ومقدساتها هي أساس السلام والاستقرار للجميع، واستمرار هذا العدوان الإسرائيلي سواء من خلال عمليات القتل اليومية بدم بارد، أو التوسع الاستيطاني على حساب الأرض الفلسطينية، أو استمرار تدنيس المقدسات واقتحامها، وهدم المنازل، وطرد السكان وغيرها من الإجراءات الإسرائيلية لن يجعل شعبنا الفلسطيني يرضخ، أو يقبل بالتفريط بثوابته الوطنية مهما كان الثمن، وعلى المجتمع الدولي الخروج عن صمته المريب والوقوف بحزم ضد سياسة إسرائيل التي انتهكت كل القوانين الدولية وحقوق الانسان التي ينادي العالم يوميا بتطبيقها.


من جهته، أدان رئيس الوزراء محمد اشتية المجزرة الجديدة، محذرا من التبعات الخطيرة المترتبة عليها.


وقال اشتية في بيان له، بينما تلملم غزة جراحها، وتواري تحت الثرى شهداءها، من آثار العدوان الهمجي الذي ارتكبه الاحتلال ضد شعبنا في قطاع غزة المحاصر، والذي ذهب ضحيته عشرات الشهداء ومئات الجرحى معظمهم من النساء والأطفال، ارتكب جنود الاحتلال هذه المجزرة، باستخدام القذائف الصاروخية في قصف منازل الآمنين، وخاصة في البلدة القديمة من المدينة الصابرة.


وأضاف: إن ما يتعرض له شعبنا من إرهاب منظم في غزة، ونابلس، وجنين، والخليل، ومدينة القدس المحتلة؛ التي تشهد عملية تطهير عرقي، ومحاولة التهويد، والأسرلة، واستباحة المسجد الأقصى المبارك، والحرم الإبراهيمي الشريف، إضافة لعمليات التهجير، والاستيلاء على الأراضي في الأغوار، ومسافر يطا، كل تلك الممارسات الإرهابية، يجب أن تحرك الضمير العالمي، لاتخاذ إجراءات توقف نزيف الدماء؛ الذي ما أن يتوقف في منطقة، حتى ينفتح في أخرى، مخلفا المزيد من الآلام، والأوجاع، التي يعاني منها ِشعبنا منذ أكثر من 74 عاما.


ودعا مجلس الأمن الدولي الذي عقد جلسة خاصة أمس لبحث  العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لأن يكسر المعايير المزدوجة في التعامل مع القوانين الدولية، ويبادر إلى اتخاذ إجراءات عملية، توازي بقوتها تلك التي اتخذت في أوكرانيا، لمعاقبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمة المتكررة، وتوفير الحماية لشعبنا بإجراءات تتجاوز لغة الشجب والاستنكار؛ التي لا يقيم لها الاحتلال وزنا، بل تغريه لارتكاب المزيد من الجرائم، وإراقة المزيد من دماء الأبرياء التي يستخدمها قادة الاحتلال في سباق التنافس للفوز بالانتخابات الإسرائيلية المرتقبة، وتطبيقا لتعليمات بإطلاق الرصاص على أبناء شعبنا لأجل القتل، ويتقدم رئيس الوزراء بأحر العزاء من ذوي الشهداء، ويتمنى للمصابين الشفاء العاجل.


ووصفت وزارة الخارجية والمغتربين، تلك الجريمة بـ "البشعة"، معتبرةً إياها حلقة جديدة في حرب الاحتلال المفتوحة ضد شعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه العادلة والمشروعة، وامتدادًا لمحاولات الاحتلال لكسر إرادة الصمود والمواجهة لدى أبناء شعبنا وفرض التعايش مع الاحتلال كأمر واقع يصعب تغييره. وفق نص بيانها.


وقالت: إن شعور دولة الاحتلال بالحصانة والحماية يشجعها على التمادي في تعميق عدوانها وتصعيدها المتعمد للأوضاع في ساحة الصراع، بهدف فرض المنطق العسكري الأمني في التعامل مع قضايا شعبنا بديلاً للحلول السياسية للصراع، في محاولة إسرائيلية مفضوحة لإخفاء الطابع السياسي الإجرامي للاحتلال وعنصريته لكسب المزيد من الوقت لتنفيذ المزيد من المخططات والمشاريع الاستعمارية التوسعية على حساب أرض دولة فلسطين.

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة البشعة ومخاطرها على ساحة الصراع، ونتائجها الكارثية على فرصة إحياء عملية السلام.


من ناحيتها، نعت كتائب شهداء الأقصي القيادي فيها النابلسي، ورفيق دربه إسلام صبوح، متعهدة بالرد على جريمته بحقهما، مؤكدةً أنها لن تسمح الاستفراد بأي من ساحات الوطن.


فيما نعت حركة حماس الشهداء، ووجهت التحية لأهالي نابلس الذين واجهوا قوات الاحتلال بكل شجاعة، مؤكدةً على حق الشعب الفلسطيني في الرد على هذه المجزرة البشعة، وتدفيع الاحتلال ومستوطنيه ثمنًا غاليًا.


وقالت حماس في بيان لها، إنّ دماء قادتنا الأبطال وأبناء شعبنا لن تذهب هدراً، وستبقى دماء الشهداء وقود ثورة تطارد الاحتلال في كل مكان وزمان. وفق نص البيان.


من جهتها اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن "هذا العدوان على مدينة نابلس هو جزء من مخطط يستهدف كل المدن والقرى والبلدات والمخيمات الفلسطينيّة، كما يجري في جنين وغيرها، وفي سياق المخطط الأشمل لاستهداف شعبنا ومقاومته وحقوقه الوطنيّة، وفي محاولةٍ لفرض المشروع الصهيوني الاستعماري بالقوّة على كامل الأرض الفلسطينيّة". وفق نص البيان.


وأكدت الشعبية أن "تسارع وشموليّة العدوان الإسرائيلي على أرضنا وشعبنا يتغذّى بحالة العجز والخذلان العربيّة الرسميّة المتوّجة بالتطبيع وعقد الاتفاقيّات الأمنيّة والعسكريّة والاقتصاديّة وغيرها مع دولة الكيان، كما يتشجّع مع استمرار تيه وتمسّك قيادة السلطة بالاتفاقيات الموقّعة مع إسرائيل وعدم تنفيذها القرارات الوطنيّة الخاصّة بإلغائها وسحب الاعتراف بدولة الكيان، فضلاً عن صمت المجتمع الدولي وعجزه عن محاسبة الاحتلال وقادته على الجرائم التي يرتكبونها".


وشددت على أنّ "دماء الشهداء لن تذهب هدرًا، فشعبنا ومقاومته أكَّدوا على الدوام أنّ كل مساعي الاحتلال تفشل أمام صموده ومقاومته التي تسطّر يومًا بعد يوم أروع صور البطولة والفداء"، داعيةً إلى مواجهة هذا العدوان الإسرائيلي بالإسراع في إنهاء الانقسام وبناء وحدة وطنيّة تعدديّة تمكّن من تجميع طاقات وقدرات شعبنا في معركته الشاملة مع الاحتلال. كما جاء في بيانها.

من ناحيتها، أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، جريمة "الاغتيال الجبانة وصمت المجتمع الدولي"، مؤكدةً أن "دماء الشهداء لن تذهب هدراً بل ستزيد شعبنا إصراراً وإرادةً على مواصلة النضال والمقاومة بكل الأشكال ضد الاحتلال حتى كنسه عن أرضنا". بحسب بيانها.


وقالت الديمقراطية: "مرة أخرى يبرز التحام الشعب والمقاومة في المواجهات والاشتباكات مع قوات الاحتلال في مدينة نابلس في خندق الدفاع عن الكرامة والحقوق الوطنية، بعد التحامها في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أدى لاستشهاد 46 فلسطينياً وإصابة المئات".


ودعت إلى رص الصفوف والوحدة الميدانية وتصعيد المقاومة الشعبية والاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الميدان والمحافل الدولية، والتعجيل في تشكيل القيادة الوطنية الموحدة لقيادة المقاومة الشعبية الناهضة في عموم الضفة والقدس على طريق كنس الاحتلال والاستيطان.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

موهوب برشلونة يفاجئ تشافي

قال تقرير صحفي إسباني، إن نيكو جونزاليس لاعب وسط برشلونة، قرر الرحيل عن صفوف الفريق، هذا الصيف.


وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن نيكو صاحب ال20 عاما، يدرك صعوبة المشاركة في الموسم الجديد، وطلب الخروج على سبيل الإعارة حتى يمكنه اللعب معه بشكل مستمر.


وأضافت الصحيفة: "نيكو طلب من تشافي السماح له بالرحيل، ما فاجأ المدرب، لكنه تفهم أسباب هذا القرار"، مشيرة إلى أنه بعد موافقة تشافي، تحدث نيكو مع وكيل أعماله خورخي مينديز، وأخبره أن هدفه الأول هو الانتقال لصفوف فالنسيا.

وتابعت الصحيفة: "نيكو تحدث مع جاتوزو المدير الفني لفالنسيا، وضمن له الإيطالي المشاركة، وبالمناسبة يريد جاتوزو أيضا عبد الصمد الزلزولي على سبيل الإعارة من برشلونة".

وأفادت الصحيفة، أن برشلونة وافق على إعارة نيكو، لكن بشرط واحد، وهو أن يجدد عقده الحالي الذي ينتهي في صيف 2024، لمدة عام واحد على الأقل حتى 2025، ويفكر اللاعب في الأمر لأن رغبته في الرحيل واضحة.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

ميلان يتواصل مع تشيلسي مجددا بشأن زياش

أفاد تقرير صحفي إنجليزي، اليوم الثلاثاء، بأن ميلان أعاد تنشيط محادثاته مع تشيلسي، بشأن التعاقد مع النجم المغربي حكيم زياش، هذا الصيف.


وفاوض ميلان تشيلسي لضم زياش، منذ عدة أشهر، لكنهما لم يتوصلا لاتفاق حول التفاصيل المالية.


وبحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية، فقد بدأ ميلان جولة جديدة من النقاش مع تشيلسي، من أجل إمكانية ضم زياش على سبيل الإعارة.


وأضافت الصحيفة، أنه من غير المتوقع أن يحدث أي تقدم في المفاوضات هذه المرة أيضا، باعتبار أن الناديين لديهما أولويات أخرى.


وعلى الرغم من ذلك، فإن زياش نفسه مهتم بتلك الخطوة، ويأمل أن يصل الناديان لاتفاق قريب، خاصة بعد خروجه من حسابات مدربه توماس توخيل.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

تشيلسي يوقع عقود بيع فيرنر

اقترب الألماني تيمو فيرنر، مهاجم تشيلسي، من الرحيل عن صفوف البلوز هذا الصيف.


وخرج فيرنر (26 عامًا) من حسابات مدربه توماس توخيل، خاصة بعد التعاقد مع الإنجليزي رحيم سترلينج.


ووصل اللاعب إلى ألمانيا، مساء أمس الإثنين، ومن المتوقع أن يخضع للفحوصات الطبية اليوم، لكي يكمل صفقة انتقاله لصفوف ناديه السابق لايبزيج.

وكتب فابريزيو رومانو، خبير سوق الانتقالات في أوروبا، عبر حسابه على "تويتر": "وقع تشيلسي ولايبزيج عقود صفقة تيمو فيرنر، ومن المقرر أن تتم الصفقة مقابل 20 مليون يورو بالإضافة إلى المكافآت".

وأضاف :"سيخضع فيرنر لفحوصات طبية في وقت لاحق اليوم".

وشارك فيرنر في 56 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز، وتمكن من تسجيل 10 أهداف وصناعة 13 هدفا.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

هلال القدس يدشن معسكره في تركيا

انطلقت تدريبات نادي هلال القدس، في مدينة إسطنبول التركية، استعدادا للموسم الجديد.


وستسمر تدريبات هلال القدس لمدة أسبوعين في تركيا، تحت القيادة الفنية للمدرب الفلسطيني عمار سلمان، والذي يقود الفريق للموسم الثاني على التوالي.

وقال عثمان الشعيبي، مسؤول الإعلام في هلال القدس، في تصريحات تلفزيونية، إن خوض معسكر تركيا، جاء تنفيذا لبروتكول التوأمة مع أم صلال القطري، خلال زيارة رسمية قام بها رئيس النادي ضياء الشويكي للدوحة.

وطالب الجهاز الفني بتعاقدات جديدة، إضافة لتجديد عقود الغالبية العظمى من اللاعبين، خاصة من نجوم الفريق من أبناء النادي ولاعبيه الشبان الذين قدموا مردودا طيبا خلال الموسمين الماضيين.

ورغم المتغيرات الكثيرة التي واجهت فريق العاصمة، وابتعاده عن منصات التتويج، إلا أن الفريق برغم كل تلك الظروف استطاع أن ينهي الموسم في المركز الثالث.

وينتظر أن ينطلق دوري المحترفين الفلسطيني في التاسع من شهر أيلول/ المقبل، بينما يسبق ذلك انطلاق كأس أبو عمار لأندية المحترفين.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب الخليل يبدأ الاستعداد للموسم الجديد

دخل نادي شباب الخليل، بطل دوري المحترفين بالضفة الغربية، في آخر موسمين، في معسكرٍ تدريبيٍ مكثفٍ يمتدُ لأسبوعين متتاليين استعداداً للموسم الجديد.


ويقود تدريبات شباب الخليل رائد عساف، مدرب الوحدات الأردني الأسبق، والذي وضع برنامج إعداد خاص لتجهيز الفريق للموسم الجديد.

ويستعد شباب الخليل لكأس أبو عمار التي ستنطلق خلال الأيام المقبلة، أو دوري المحترفين المقرر في التاسع من أيلول/ سبتمبر المقبل.

ونجحت إدارة شباب الخليل، في تعويض رحيل مدرب البطولات سعيد أبو الطاهر الذي انتقل لتدريب نادي شباب الظاهرية، بالتعاقد مع المدير الفني الأردني المخضرم رائد عساف، والذي يملك تجربة تدريب سابقة مع شباب الخليل.

وتمكنت إدارة شباب الخليل من الاحتفاظ بالقوام الرئيسي للفريق، خاصة النجوم الدوليين تامر صيام ومحمد يامين وعدي خروب.

كما تم التعاقد مع قائد المنتخب الفلسطيني عبد اللطيف البهداري، ونجم الوسط محمود أبو وردة، واستعادة خلدون الحلمان هداف الفريق الغائب من موسمين بسبب الإصابة.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي نماء وأكاديمية تشامبيونز وجهاً لوجه الخميس المقبل على ملعب بيت حانون البلديّ


غزة – أحمد المشهراوي - حددت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة موعد مباراة نصف نهائي بطولة دوري القطاع الكرويّ للناشئين تحت 17 عاماً، في فرع غزة والشمال، والذي سيجمع أكاديمية تشامبيونز ونادي جمعية نماء يوم الخميس المقبل على ملعب بيت حانون البلديّ.

ويشار إلى أنّ اللجنة قررت إرجاء المباراة المذكورة مع بداية العدوان على قطاع غزة، حيث سيواجه الفائز في هذه المباراة،  نادي خدمات جباليا، أحد أندية شمال غزة، الفائز على غزة الرياضيّ بركلات الترجيح، لتحديد بطل أندية فرع غزة والشمال.

وكانت اللجنة أرجأت مباراة نادي أهلي النصيرات، ونادي اتحاد خانيونس في نهائي البطولة التي كانت مقررة أمس على ملعب رفح البلديّ جنوبيّ قطاع غزة، في فرع الوسطى والجنوب إلى موعد آخر، بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدها قطاع غزة وتعرض عدد من الملاعب والمؤسسات الرياضيّة للأضرار، ما حال دون وصول الفريقين وطاقم الحكام، وكذلك حفاظاً على عناصر اللعبة، وفي مقدمتهم الجماهير.

ومن المقرر أن تعيد لجنة المسابقات جدولة المباراة النهائيّة المذكورة، لتحديد بطل فرع الوسطى والجنوب، وقالت لجنة المسابقات، إنّ الترتيبات لمباراة أهلي النصيرات واتحاد خانيونس كانت قائمة، وتمّ تحديد طاقم الحكام، إلّا أنّ الأخيرة دفعت نحو التأجيل، وسيتمّ وضع مواعيد جديدة للمباريات المتبقية.

وكان أهلي النصيرات وصل إلى المباراة النهائيّة، بفوزه الثمين على خدمات رفح، بنتيجة 2-1، وسبق له الفوز على شباب خانيونس 2-صفر، فيما وصل اتحاد خانيونس بفوزه على خدمات المغازي، بنتيجة 4-1، وسبق له الفوز على شباب رفح، بركلات الترجيح بنتيجة 4-3، بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكلٍّ منهما.

يشار إلى أنّ الاعتداءات الإسرائيليّة الجارية على قطاع غزة، أدت إلى استشهاد لاعب الكاراتيه بنادي الزيتون يوسف قدوم الحائز على الحزام الأسود، ومدرب كمال الأجسام خالد منصور "أبو الراغب"، والشهيد إسماعيل الدويك لاعب كمال الأجسام في خدمات رفح، وأوقعت أضراراً في العديد من الملاعب والمؤسسات الرياضية، بينها صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضيّ.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي خدمات رفح ينعى لاعب كمال الأجسام إسماعيل دويك أحد نجومه الأساسيين


غزة – أحمد المشهراوي - نعى نادي خدمات رفح- أحد أبرز أندية قطاع غزة، لاعب كمال الأجسام بالنادي إسماعيل دويك- 24 عاماً الذي يعدُّ أحد اللاعبين الأساسيين في فريق كمال الأجسام، وشارك بالبطولات الأخيرة التي شارك فيها النادي على مستوى قطاع غزة، حيث استشهد في القصف الإسرائيليّ العشوائي على مدينة رفح.

وشارك في تشييع الجثمان إلى مقبرة الشهداء شرقي رفح بعد الصلاة عليه ظهراً في مسجد المدينة، مشجعو  النادي وحشد من الجماهير، يتقدمهم ممثلون عن هيئة الشباب والرياضة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، والاتحادات والأندية والشخصيات الاعتبارية، ورفاقه في رياضة كمال الأجسام.

كما ودع نادي خدمات رفح لاعب كمال الأجسام السابق ومدرب اللياقة البدنية خالد سعيد منصور "47 عاماً.

الذي يعدُّ من المؤسسين لرياضة كمال الاجسام في النادي، وسبق له المشاركة في العديد من البطولات التي نظمها اتحاد كمال الأجسام على صالات القطاع، وحصل على العديد من الألقاب المحليّة، أبرزها كأس القطاع في اللعبة عام 1996، قبل أن ينتقل إلى عالم التدريب، إلى جانب أنّه عضو في الجمعية العمومية في النادي أحد أكبر الأندية تتويجاً بالألقاب الرسميّة والتنشيطية.

من جانبه، نعى المجلس الأعلى للشباب في بيان له الشهيدين منصور ودويك لاعبي كمال الأجسام في نادي خدمات رفح والقطاع، ويوسف قدوم لاعب الكاراتيه في نادي الزيتون.

وأكد عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى أنّ اعتداءات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني والرياضة الفلسطينية لن تكسر إرادتهم بل ستزيد التمسك بالوحدة الوطنية والوقوف من جديد لمواصلة الطريق نحو الحرية وممارسة الرياضة. ودعا هنية المؤسسات الرياضية الدولية لمعاقبة الاحتلال ووضع حد لعدوانه الذي طال  الرياضيين والمرافق الرياضية.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة الحكام في اتحاد الكرة تطلق سلسلة من ورشات العمل في اختبارات اللياقة البدنية


غزة- أحمد المشهراوي - تطلق لجنة الحكام في اتحاد الكرة سلسلة من ورشات العمل المكثفة واختبارات اللياقة البدنية للحكام استعداداً لانطلاق الموسم الرياضي 2022/2023 المقرر أن ينطلق في التاسع من أيلول المقبل.

وقال م. محمد زكريا الأغا رئيس لجنة الحكام إنّ اللجنة اعتمدت البرنامج الخاص بتنفيذ ورشات العمل والاختبارات والتي ستبدأ لاحقاً، ودعا إلى الاستعداد الجيد للمشاركة في الاختبارات للارتقاء بمستوى التحكيم.

وذكر أنّ الفترة الثانية من مرحلة الإعداد ستشهد تنفيذ ورشتي عمل للحكام تشمل تعديلات القانون واختبارات تحريرية وتدريبات عملية، على أن تقام اختبارات اللياقة البدنية في الفترة الثالثة من هذه المرحلة، حيث تشمل حكام غزة والشمال والوسطي والجنوب.

وأوضح الأغا أن  الفترة الأخيرة ستشهد تنفيذ ورشة عمل للمقيمين يتخلله اختبار تحريري شامل لإعادة تصنيف الحكام واختيار المرشحين لاجتياز اختبارات استحقاق الشارة الدولية، مشيراً إلى أن الأسبوع الأول من شهر أيلول المقبل ستنظم ورشة عمل لجميع الحكام لشرح تعديلات القانون والتحضير الذهني لانطلاق الموسم الرياضي، على أن تقام الاختبارات العملية والتحريرية لاستحقاق الشارة الدولية مستنداً على اللوائح والأنظمة.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو العطا: تجمع المنتخب الوطني للكرة الشاطئية سينطلق الثلاثاء على ملاعب نماء


غزة – أحمد المشهراوي - قال صلاح أبو العطا رئيس لجنة الكرة الشاطئيّة، وكرة القدم الخماسيّ، ورئيس بعثة منتخب الشواطئ الوطنيّ الأخيرة في بطولة غرب آسيا، التي استضافتها مدينة "جازان" بالمملكة السعوديّة، إنّ تجمع المنتخب سينطلق اليوم الثلاثاء الساعة السابعة صباحاً على ملاعب نجم الكرة العربيّة محمد ابو تريكة في مجمع نماء الرياضيّ شمالي غزة، والتي أرجأت سابقاً بسبب الأوضاع الجارية في قطاع غزة.

وذكر أبو العطا أنّ التجمع يأتي في إطار الاستعدادات للمشاركة في الاستحقاقات القادمة على الصعيد العربي والقاريّ، موضحاً أنّ البطولة التي نظمها اتحاد الكرة مؤخراً، اتاحت المجال أمام الجهاز الفنيّ للمنتخب بقيادة المدرب سامي سالم لمتابعة اللاعبين لاختيارهم بالانضمام إلى التجمع التدريبي، موضحاً أنّه سيتمُّ اختيار القائمة النهائية للمنتخب نهاية التجمع التدريبي لخوض الاستحقاقات المقبلة.

وأوضح أنّ لجنة المنتخبات قررت استدعاء القائمة الأوّلى لقوام المنتخب الوطني للكرة الشاطئية، وذلك عقب مشاركته في بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية.

يشار إلى أنّ منتخبنا الوطني احتل المركز الرابع خلف البحريني الذي خسر أمامه في مباراة تحديد المركز الثالث، بنتيجة 5-2.

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

المجمع الإسلاميّ ينجز صفقة عبد الله الجدي قادماً من الشجاعية والرُّباط يتمم صفقة رباعيّة


غزة- أحمد المشهراوي - أنجز نادي المجمع الإسلامي – أحد الأندية التي نافست الموسم الماضي على الانتقال للدرجة الممتازة، صفقة المهاجم عبد الله الجدي قادماً من نادي الاتحاد بالشجاعية أبرز أندية دوري الأضواء الممتاز في صفقة انتقال حرّ للموسم القبل 2022-2023. وسبق للاعب الظهور مع نادي الجلاء حيث يملك خبرة جيدة.

وكان نادي الرّباط أتمّ التعاقد مع 4 لاعبين جدد، لتعزيز صفوف الفريق في دوري الدرجة الثانية بقيادة المدرب نادر الحجار، وهم: محمد غنام، وإبراهيم البهنساوي، وعبد الله الهندي، وعز الدين إكريم الذين يشاركون في مراكز مختلفة في الفريق بين القوة الدفاعيّة والهجوميّة.

وقال المدرب الحجار إن هذه الصفقة الرباعية، يهدف النادي من ورائها إلى تقوية خطوط الفريق كافة بهدف نيل إحدى بطاقتي الصعود للدرجة الأولى، متمنياً لهم التوفيق مع الفريق .

من جانبه، أعلن نادي خدمات النصيرات تعاقده مع المهاجم عزالدين أبو جاموس لمدة موسم واحد، قادماً من نادي اتحاد خان يونس في الدرجة الممتازة على سبيل الإعارة. هذا ويعدُّ اللاعب من صفقات الفريق المهمّة إضافة إلى عيد العكاوي وبلال حمد وميمنة الناجي وهيثم النجار وشادي بصلة ونعيم أبو شاويش ونضال حجاج.

وفي نفس الدرجة الثانية، يستعد اليرموك للتحضير للموسم المقبل بقيادة مديره الفني الجديد محمد الأشرم, استعدادا للموسم الكروي القادم 2022-2023، لمدة موسم واحد, بعد الاتفاق الذي جرى بين الطرفين، حي يتطلع الفريق أن يحقق نتائج قوية, بعدما عانى الموسم الماضي باحتلال المركز الرابع عشر برصيد 12 نقطة. يشار إلى أن الأشرم عمل مدربا في المواسم الأخيرة لفريق المشتل, الذي حقق معه لقب دوري الدرجة الثالثة 2019-2020.

من جهة أخرى، أكد نادي بيت لاهيا- أحد أندية شمالي غزة رغبته في الصعود إلى الدرجة الأوّلى عبر تعزيزاته للموسم الكروي القادم بقطاع غزة 2022-2023, أبرزها التعاقد مع إبراهيم مطر, وعبد العزيز قاسم, وإبراهيم أبو المعزة, إلى جانب التجديد لإسماعيل أبو جراد وأحمد عثمان.

يشار إلى أن بيت لاهيا احتل صدارة دوري الدرجة الثانية الموحد في قطاع غزة خلال الموسم الكروي الأخير 2021-2022.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

من هو إبراهيم النابلسي!

نابلس - إعداد "القدس "دوت كوم - تطارد قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب إبراهيم النابلسي (23 عامًا) من سكان مدينة نابلس، منذ عدة أشهر، قبل أن تغتاله قوة خاصة صباح اليوم في البلدة القديمة للمدينة بعد محاصرته داخل أحد المنازل.


ظهر اسم النابلسي كثيرًا في الآونة الأخيرة، وسعت قوات الاحتلال لمحاولة النيل منه عدة مرات، إلا أنه كان في كل مرة ينجو من محاولاتهم الغادرة والتي كانت تنتهي بالفشل.


ولعل أبرز محاولات اغتياله، التي وقعت في شهر فبراير/ شباط من العام الجاري، بعد أن حاصرت قوة إسرائيلية مركبة من عدة اتجاهات في حي المخفية، وأطلقت النار تجاهها بكثافة معتقدةً أن النابلسي كان بداخلها، إلا أنه حينها لم يكن برفقة، رفاقه الشهداء: أدهم مبروكة ومحمد الدخيل وأشرف مبسلط.


وترددت أنباء عن أنه كان أيضًا في إحدى الشقق السكنية برفقة مجموعة كبيرة من المقاومين في يوليو/ تموز الماضي داخل البلدة القديمة، ولكنه تمكن من الانسحاب بعد محاصرة المكان من قبل قوات إسرائيلية خاصة، خاض خلالها المقاومين  محمد العزيزي، وعبد الرحمن صبح اشتباكات عنيفة لتأمين انسحاب باقي أفراد الخلية، قبل أن يستشهدا.


النابلسي، منذ أن أنهى دراسته في المرحلة الثانوية العامة، امتشق سلاحه، وبدأ بتنفيذ عمليات إطلاق نار على قوات الاحتلال، وعمل مع بعض المقاومين من حوله ضمن خلايا صغيرة جدًا كانت تشتبك مع تلك القوات كلما اقتحمت بعض المناطق في نابلس، حتى أصبح مع مرور السنوات وخاصة في العام والنصف الأخير مطلوبًا ومطاردًا من قبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.


وكان في كل مرة يظهر في جنازة الشهداء رفاقه، حاملًا جثامينهم بيد، وبيده الأخرى بندقيته التي لا تفارقه، في رسالة تحدي للاحتلال الإسرائيلي وأجهزته الأمنية، فيما لم تخلو وسائل الإعلام العبرية من التعليق على تلك المشاهد والحديث عن ذاك الفشل لجهاز الشاباك في الوصول إليه أكثر من مرة.


وبحسب مصادر عسكرية إسرائيلية، فإن النابلسي يقف خلف عمليات إطلاق نار منها تجاه منطقة قبر يوسف منذ أسابيع ما أدى لإصابة ضابط إسرائيلي ومستوطنين. 


ونقلت قناة 13 العبرية عن تلك المصادر قولها، إن من قاد عملية تصفية النابلسي قائد لواء شمرون روي زويغ الذي كان أصيب برصاص النابلسي نفسه خلال عملية إطلاق نار نفذها على منطقة قبر يوسف قبل أسابيع.


وبحسب قناة 13 العبرية، فإن قوة من وحدة اليمام الخاصة وصلت إلى المنزل وحاصرته، وتم وضع قوة أخرى من القناصة على أسطح المنازل القريبة، حيث طلب من النابلسي تسليم نفسه لكنه بادر بإطلاق النار وإلقاء قنابل يدوية، فيما رد الجنود بإطلاق 3 إلى 4 صواريخ ماتادور قبل أن تتوقف النيران، ودخلت تلك القوة إلى المنزل.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

هدم واعتداءات للاحتلال في محافظات الوطن

محافظات - "القدس" دوت كوم - واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سياساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده.


وأقدمت جرافات إسرائيلية بحماية من قوات أمنية وشرطية، على هدم غرفتين سكنيتين تعود ملكيتهما للمواطن هشام الداري في بلدة العيساوية شرقي القدس، بحجة عدم الترخيص.


وفي الأغوار، اقتحمت طواقم ما يسمى "مجلس المستوطنات" برفقة قوة عسكرية خيما تعود للمواطن عبد دراغمة جنوب خلة مكحول، فيما يبدو لمحاولة مصادرة الأرض التي يعيشون عليها.


وفي بيت لحم، أقدم مستوطنون على اقتلاع عددًا من من أشتال الزيتون ودمروا مزروعات صيفية في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم، إلى جانب نصبهم "كرفانا" في أراضي خلة النحلة قرب قرية واد رحال على أرض، تعود لمواطنين من قرية أرطاس. 


وداهمت قوات الاحتلال منذ فجر وصباح اليوم، حي سلوان جنوب المسجد الأقصى، إلى جانب قرى وبلدات متفرقة من الضفة الغربية، وذلك تزامنًا مع العملية العسكرية الكبيرة في نابلس والتي أدت لاستشهاد 3 مواطنين.




فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية والنخالة يؤكدان على فشل استراتيجية الاحتلال في كسر المقاومة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - أكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وزياد النخالة الأمين العام للجهاد الإسلامي، خلال اتصال بينهما مساء أمس الإثنين فشل استراتيجية الاحتلال في كسر إرادة الشعب الفلسطيني، وعلى وحدة المقاومة في مواجهة الاحتلال.

وترحم هنية والنخالة على أرواح الشهداء من قادة سرايا القدس وعموم أبناء الشعب الفلسطيني الذين ارتقوا خلال العدوان الإسرائيلي الغادر في الأيام الماضية، مؤكدين أن هذه الدماء سوف تظل نبراسًا على طريق التحرير، فاستشهاد القادة يخلفهم من يحمل الراية ويواصل المسير. وفق نص بيان مكتب هنية.

وبحث الجانبان المواجهة الأخيرة مع الاحتلال وتداعياتها وسبل تعزيز العمل المقاوم والتنسيق المشترك، ومشيدين بتكاملية العمل المقاوم في الميدان، مشيدان بصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته والجهود السياسية التي بذلت على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

واتفق الجانبان على عقد لقاء قريب على مستوى قيادة الحركتين لبحث التطورات السياسية والميدانية، ولتحصين المسار الاستراتيجي لمستقبل مشروع المقاومة.

منوعات

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

إلتون جون وبريتني سبيرز يجتمعان في أغنية مشتركة

لوس انجليس-(أ ف ب) -يوحد النجم البريطاني إلتون جون ومغنية البوب بريتني سبيرز صوتيهما في أغنية جديدة، وفق ما أعلنت الإثنين شركة الإنتاج الموسيقي التي ستوزعها.


وأوضحت شركة "إنترسكوب ريكوردس" أن المغنيين سيتشاركان في أغنية "هولد مي كلوسر"، لكنها لم تشر إلى تاريخ إصدارها.


واستوحي عنوان هذه الأغنية التي ستكون الأولى لبريتني سبيرز منذ سنوات، من كلمات أغنية "تايني دانسر" التي أصدرها إلتون جون في مطلع سبعينات القرن العشرين.


وجاء هذا الإعلان بعد أنباء جرى تداولها في الأيام الأخيرة عن احتمال التعاون بين النجمين.
وفقدت سبيرز أخيراً جنينها بسبب حالة إجهاض تلقائي، بحسب ما أعلنت مع شريك حياتها سام أصغري.


وأفيد عن حملها بعد خمسة أشهر من قرار لمحكمة في ولاية كاليفورنيا بإنهاء وصاية والدها جيمي سبيرز عليها.


وفرضت الوصاية عام 2008 بسبب اضطرابات نفسية تعرضت لها النجمة التي وصفت طريقة ممارسة والدها لهذه الوصاية بأنها "مؤذية"، ما تجلى خصوصا من خلال إعلانها أنه منعها من إزالة لولب لمنع الحمل رغم رغبتها في إنجاب المزيد من الأطفال.


ولم تدلِ نجمة البوب التي حققت شهرة كبيرة بفضل أغنيات ضاربة بينها "بايبي وان مور تايم"، بأي حديث صحافي منذ سنوات، وتندر إطلالاتها علنية.


أما إلتون جون الذي اشتهر بأغنية "ذي روكيت مان" وبلغ الخامسة والسبعين قبل بضعة أشهر، فبدأ عام 2018 جولة وداعية ينهي بها مسيرته الفنية. وكانت الجولة تلحظ في الأساس أكثر من 300 حفلة في مختلف أنحاء العالم، لكنّ جائحة كوفيد-19 عطلتها.