اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

مصر توقع بروتوكول تعاون مع شركة إسبانية لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية

القاهرة- (شينخوا) أعلنت وزارة النقل المصرية، اليوم الثلاثاء، توقيع بروتوكول تعاون مع شركة ((تالجو)) الإسبانية لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية في مصر.


وذكرت الوزارة، في بيان على صفحتها الرسمية بموقع ((فيسبوك))، أن وزير النقل كامل الوزير شهد اليوم "توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء مصنع مصري لتصنيع عربات ركاب السكك الحديدية، وذلك بين كل من الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الإسبانية والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية ((نريك))، لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية في مصر".


ووفقا للبيان، يشمل البروتوكول "تصنيع 500 عربة ركاب سكك حديدية متنوعة بتكنولوجيا تالجو العالمية كمرحلة أولى من إجمالي ألف عربة سكة حديد مخطط تصنيعها محليا".


ويعد هذا البروتوكول هو الثاني في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة بمصر، بعد العقد الذي سبق توقيعه بين شركتي ((هيونداي روتم)) الكورية الجنوبية و((نيرك)) المصرية لتوطين صناعة قطارات مترو الأنفاق في مصر.


واعتبر وزير النقل كامل الوزير أن توقيع البروتوكول مع الشركة الإسبانية "خطوة هامة نحو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية والحكومة المصرية لتوطين الصناعات الثقيلة في مصر، ومنها صناعة الوحدات المتحركة وفق أحدث الأساليب بما يتوافق مع المعايير العالمية".


وأضاف أن "التعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة يجعل مصر أولى الدول المصنعة للوحدات المتحركة فى الشرق الأوسط وإفريقيا، ويمثل الخطوة الأولى فى تحقيق الحلم بأن تكون مصر إحدى الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال، وتوفير جميع احتياجات المشروعات القومية الضخمة الذى تنفذها الدولة في مجال مشروعات مترو الأنفاق ووسائل الجر الكهربائى".


وبالتزامن مع توقيع البروتوكول، وقعت هيئة السكك الحديدية المصرية والشركة الإسبانية عقدا لتصنيع وتوريد 7 قطارات نوم فاخرة جديدة.


ويتضمن العقد تنفيذ أعمال الصيانة لمدة 15 سنة وتوريد قطع الغيار والمعدات الخاصة بالقطارات.


وأوضح الوزير أن توقيع هذا العقد يأتي استكمالا لسلسلة الصفقات "الضخمة" التي يتم إبرامها من أجل التطوير الشامل لمرفق السكك الحديدية.


وأشار إلى أن هذه الصفقة ستساهم في دعم الأسطول الحالى من قطارات النوم بالسكك الحديدية، وستشكل "نقلة نوعية هائلة" في تقديم خدمة فاخرة تليق بجمهور المسافرين من المصريين والسائحين. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

هل نجح الاحتلال خلال عدوانه في سياسة فرق تسد لإحداث شرخ بين الجهاد وحماس؟

غزة - "القدس" دوت كوم - محمود أبو عواد - عاود الاحتلال الإسرائيلي ممارسة هوايته خلال العدوان الأخير على قطاع غزة الذي استمر لمدة 3 أيام، في محاولة ترسيخ سياسة فرق تسد، والتي حاول من خلالها تحييد حركة حماس عن المواجهة الجديدة والتركيز على حركة الجهاد الإسلامي التي اغتال اثنين من كبار قادة جناحها العسكري سرايا القدس.

ومنذ أن اعتقل القيادي في الجهاد الإسلامي بسام السعدي من جنين، والاعتداء عليه وعائلته بطريقة همجية، استنفر جيش الاحتلال قواته على حدود غزة خشيةً من هجمات انتقامية من سرايا القدس، وبدأ يروج منذ ذلك الحين إلى أن الجهاد يخطط للهجمات وأن أي هجوم سيرد عليه فقط ضدها لوحدها، حتى باغت الجميع وبادر بالعدوان مجددًا باغتيال القيادي تيسير الجعبري، ما دفع السرايا للرد على العدوان، وعمل منذ تلك اللحظة فعليًا على مهاجمة الجهاد الإسلامي وأهدافه فقط في حادثة مماثلة لما جرى في عدوان 2019 بعد أن اغتال القيادي بهاء أبو العطا.

واعتادت قوات الاحتلال على محاولة "دق الأسافين" بين الجهاد الإسلامي وحماس، في مثل هذه العمليات، إلا أن المقاومة أصبحت أكثر يقظة لمثل هذه المخططات، كما تؤكد قيادات فصائلية، ومحللون تحدثوا لـ "القدس".

ويرى المحلل السياسي ناجي شراب، أنه وبالرغم من أنه تبدو هناك لجان تنسيق بين حماس والجهاد، لكن هناك فجوة أو بداية من عدم الثقة بينهما خاصة وأن الجهاد الإسلامي تشكل قوة كبيرة ومنافسة قوية لحماس في ظل الاختلافات الأيديولوجية السياسية بينهما، مشيرًا إلى أن حماس تسعى للحفاظ على حكمها وباتت تميل لأن تكون أكثر واقعية للحفاظ على مصالحها، والجهاد تشكل منافسًا قويًا لها.

وقال شراب في حديث لـ "القدس": أعتقد أنه لا يمكن أن نقول نجحت إسرائيل في سياسة فرق تسد، لكن هناك فجوة من عدم الثقة تطفوا وإن لم يتم الإعلان عنها، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن فصائل المقاومة بغزة شاركت جزئيًا مع حركة الجهاد الإسلامي التي أطلقت على العملية اسم "وحدة الساحات" في إشارة منها لتوسيع رقعة العملية، إلا أنه لم تكن هناك مشاركة شاملة من الضفة أو غزة ومن الداخل المحتل.


وحول الانجازات التي حققتها حركة الجهاد الإسلامي من خلال هذه المعركة، يرى شراب أن الانجاز دائمًا يتمثل في القدرة بالرد على العدوان خاصة وأنه لم يعد هناك حاجز أمام قدرات المقاومة للرد على إسرائيل بالصواريخ، سواء حققت أهدافًا أو لم تحقق، ولكن إطلاق الصواريخ التي تصل إلى تخوم مدن رئيسية يعتبر هذا انجازًا.

ويضيف: "الانجازات في الحرب والعدوان تكون بنتائجه السياسية وليست بحجم الخسائر المادية والبشرية، وبهذا الصدد لا يبدو أن هناك في الأفق أي نتائج سياسية، وفقط ما جرى أن الأمور عادت إلى طبيعتها كما كان في السابق قبل العدوان من فتح معابر وتقديم مزيد من التسهيلات وإدخال البضائع وغيرها، لكن لم تحقق نتائج سياسية مباشرة مثل رفع الحصار أو تخفيفه، ولذا من الصعب أن نتحدث عن انجازات يمكن أن نراها".

وأعرب عن اعتقاده بأن المواجهة الأخيرة قد تبلور لمرحلة سياسية جديدة تتعلق بمستقبل قطاع غزة، قد تكون في صورة اتفاق وهدنة شاملة والتوصل لصفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

وعن الأهداف الإسرائيلية من العملية، قال المحلل السياسي، أن العدوان على القطاع كان بلا شك له علاقة بالسياسة الداخلية الإسرائيلية وخاصة الانتخابات القريبة جدًا، لافتًا إلى أن رئيس الحكومة الانتقالية في تل أبيب، يائير لابيد، أراد أن يظهر أنه أكثر يمينية وتشددًا على حساب الدم الفلسطيني، وأراد أن يقدم رسالة للناخب الإسرائيلي أنه الأكثر قدرة على تحقيق أمن إسرائيل وتحقيق انجازات أمنية.

من جهته يرى الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم المدهون، أن سياسة الاحتلال تعتمد دائمًا على التفريق بين الفصائل والمقاومة، لكن المقاومة أصبحت أذكى ومدركة لأهدافه وظهر ذلك جليًا من خلال خطابات وتصريحات قادة الجهاد الإسلامي، حينما أكدوا أن المقاومة واحدة وأن لكل دوره وأن هناك تنسيق مع حماس.

واعتبر المدهون في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن أثار هذه الجولة ستكون إيجابية وكبيرة لصالح تعزيز التنسيق والوحدة والعمل المشترك في المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن الاحتلال فشل في الاستفراد بحركة الجهاد الإسلامي وفي شق صف المقاومة من خلال الصورة الإعلامية التي كان يظهرها وتقديره بأن المقاومة في غزة لا تريد حربًا كبيرة وما زالت في مرحلة الإعداد ومراكمة القوة، ولإدراكه أنها لا تريد أن تدخل في مواجهة يحددها الاحتلال بنفسه، لافتًا إلى أن المقاومة منذ عام 2014 باتت الأقدر على المبادرة وظهر ذلك جليًا في سياق معركة "سيف القدس" بعد مفاجئة الاحتلال بالبدء بالمواجهة، ولذلك هو حاول الاستفراد بالجهاد ولكنه فشل بذلك.

وعما حققته حركة الجهاد الإسلامي من انجازات ممكنة، اعتبر المدهون أن "مجرد صمود وإرادة الشعب الفلسطيني والمقاومة، هذا بحد ذاته انجاز، وأن المقاومة هدفها صد العدوان، وقد وقفت المقاومة في قطاع غزة وجابهت الاحتلال واستمرت بإطلاق الصواريخ طوال مدة العدوان"، مشيرًا إلى أن الاحتلال هو من بدأ العدوان والمقاومة كان لديها تقدير أن لا يتم الزج بكل قوتها كدفعة واحدة وعدم اعطاء الفرصة للاحتلال أن يبدأ العدوان بحرب كبيرة، كما أن الاحتلال سحب كل قواته البرية من تخوم القطاع وأبعدها عشرات الكيلو مترات عن القطاع، وهذا بحد ذاته انجاز للمقاومة، بأن الاحتلال بات ينسحب من أمامها ولا يستطيع أن يواجهها إلا من خلال القصف الجوي ليأمن السلامة، ولا شك أن هذه جولة من جولات وأن المواجهة مستمرة والاحتلال استطاع حتى وإن استطاع أن يغتال أيضًا من القادة، لكنه ارتكب الكثير من الجرائم التي كشفت زيفه ووجهه القبيح.

وحول فيما إذا كان مبادرة الاحتلال بشن العدوان مرتبطًا بالانتخابات الإسرائيلية، قال المدهون، إن القيادة السياسية الحالية في تل أبيب تريد أن تسوق نفسها للجمهور، وهذا التسويق يأتي عبر دماء الفلسطينيين كما أن من أهداف هذا العدوان ترميم قيادة الجيش الإسرائيلي لصورة الجيش المهزوز في حرب 2021 معركة "سيف القدس"، بعد أن خرج بصورة المهزوم والمنكسر وأراد الاحتلال أن يعيد هذه الصورة ويداوي الشرخ النفسي الذي أصابه وأصاب جمهوره بصورة جيشه.


وأضاف: جاءت أيضًا هذه الجولة في محاولة لتقسيم المقاومة، ولهذا الاحتلال أراد ان يخوض معركة مع فصيل من الفصائل، ولكنه لم ينجح لأن المقاومة متكاملة وكان هناك تنسيق وتعاون في هذه المواجهة وإن لم تدخل حماس بشكل مباشر إلا أنها ساندت وهيأت وأطلقت يد المقاومة بالرد، وفعلاً تم الرد، وأدخرت حماس قوتها لأي تطور كبير في المشهد.

وتابع: ربما ينجح أو نجح ساسة الاحتلال من تسويق أنفسهم، لكن أعتقد أن الجيش الإسرائيلي فشل في ترميم صورته، وبالعكس محاولة حصر المعركة مع الجهاد دل أنه ضعيف ولم يعد يقوى على المقاومة مجتمعة، وحاول الهرب من ذلك كما أنه غدر بالوسطاء الإقليميين الذين حاولوا الوصول لتهدئة، وقام بالمبادرة بطريقة غادرة أظهرته بأنه لم يعد يتصرف ككيان قوي، ولكنه ككيان ضعيف يتحين الفرصة لتسجيل ضربة إعلامية أكثر منها ضربة ميدانية لها أثر كبير.

وواصل: أعتقد أن الاحتلال لم ينجح كما أـراد، بالعكس هذه العملية سيكون لها نتائج استراتيجية على الحالة الفلسطينية لتقوية الذات وترتيب الأوراق والاستمرار في المواجهة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون وصف الاستفتاء في تونس بـــ"المرحلة المهمة" داعيا الى "حوار شامل"

باريس- (أ ف ب) -وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء الاستفتاء المثير للجدل الذي أفضى إلى تبني دستور جديد في تونس يمنح صلاحيات واسعة للرئيس بأنه "مرحلة مهمة" ودعا نظيره قيس سعيد للعمل من أجل "حوار تشارك فيه جميع الأطراف.


واعلنت الرئاسة الفرنسية في ختام محادثة هاتفية بين الرئيسين ان "رئيس الجمهورية ذكر أن إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور في 25 تموز/يوليو خطوة مهمة في عملية الانتقال السياسي الجارية".


واضافت الرئاسة انه "اكد على ضرورة استكمال الاصلاحات الجارية في المؤسسات في اطار حوار شامل مع احترام سيادة تونس".


تم تبني الدستور الجديد بغالبية ساحقة نسبتها 94,6 بالمائة وفقا للنتائج الأولية لكن معارضيه قالوا إن نسبة المشاركة التي بلغت نحو ربع الناخبين تقوض هذه النتيجة. ويتوقع اجراء انتخابات تشريعية في 17 كانون الاول/ديسمبر.


حذرت الولايات المتحدة من خطورة عدم ضمان الدستور بشكل كاف حقوق وحريات التونسيين.


ودعا الاتحاد الأوروبي السلطات إلى "الحفاظ" على الحريات الأساسية وأصر على الحاجة إلى "توافق واسع" بين القوى السياسية والمجتمع المدني من أجل "تطبيق جميع الإصلاحات السياسية والاقتصادية المهمة" في المستقبل.


تونس التي تواجه أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا التي تعتمد عليها في استيراد القمح، تشهد استقطاباً شديداً منذ أن تولى سعيّد، المنتخب ديموقراطياً في العام 2019، جميع السلطات في 25 تموز/يوليو 2021.


يمنح الدستور الجديد المثير للجدل صلاحيات واسعة لرئيس الدولة، ممّا يخالف النظام البرلماني المعمول به منذ العام 2014.


وينصّ الدستور على أن يتولى الرئيس السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه ويمكن أن يقيله إن شاء، بدون أن يكون للبرلمان دور في ذلك.


كذلك يملك الرئيس، القائد الأعلى للقوات المسلحة، صلاحيات ضبط السياسة العامة للدولة ويحدد اختياراتها الأساسية، ولمشاريعه القانونية "أولوية النظر" من قبل نواب البرلمان.


كما أكد الرئيس الفرنسي أن تونس يمكن أن "تعتمد على دعم فرنسا" في مباحثاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض شرط تنفيذ برنامج الإصلاحات.


وقال أيضا ان "فرنسا مستعدة للعمل مع تونس لتلبية الحاجات الغذائية" للبلاد في مواجهة النقص الذي سببته الحرب في أوكرانيا، أحد أكبر منتجي الحبوب في العالم مع روسيا. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

شركات تركية تبدأ نهاية الشهر بتسيير رحلات لمسافرين فلسطينيين عبر "رامون"

رام اللهأعلِن اليوم عن سماح إسرائيل، للفلسطينيين من سكان الضفة الغربية، بالسفر إلى تركيا عبر مطار رامون قرب ايلات.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، أن ذلك سيبدأ أواخر الشهر الجاري في إطار رحلات ستنظمها شركتان تركيتان.

وستسير شركة أطلس غلوبال رحلتين أسبوعيًا إلى أنطاليا، كما من المقرر أن تطلق شركة بيغاسوس ايرلاينس رحلات إلى اسطنبول أيضا بدءًا من الشهر المقبل. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

رغم مرضها المزمن.. الاحتلال يحول الشابة دينا جرادات من طالبة إلى أسيرة رهن التحقيق

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- تحولت الشابة المريضة دينا نايف محمود جرادات (22 عاماً) من طالبة إعلام، لأسيرة، تحتجزها سلطات الاحتلال رهن التحقيق في زنازين سجن "الجلمة"، وممنوعة من زيارة المحامين، بعدما سرق الاحتلال فرحتها بالتخرج، اثر اقتحام منزلها في مدينة جنين، واعتقالها بعدما  أخضعها للتحقيق الميداني، وأطلق كلابه البوليسية التي نهشت إحدى قريباتها.


منذ يومين، تتنقل شقيقتها اتحاد جرادات بين مؤسسات حقوق الانسان لمتابعة قضية اعتقالها التعسفي وظالم وعقاب لشقيقتها وأسرتها، وتضيف "صدمتنا كبيرة بانتزاع شقيقتي وزجها في غياهب التحقيق، رغم أنها تعيش حياة طبيعية وملتزمة بجامعتها، وليس لها انتماء سياسي أو حزبي.


في مدينة جنين ولدت وتعيش دينا وسط أسرتها، وقد تعلمت بمدارسها حتى أنهت الثانوية العامة ثم انتسبت جامعة القدس المفتوحة في نابلس تخصص صحافة وإعلام، وتقول اتحاد " بقي أمامها فصلاً واحداً للتخرج، لكن الاحتلال الظالم قطع عليها الطريق وحرمها من إكمال داستها الجامعية وحفل التخرج".


حوالي الساعة الثانية من فجر تاريخ 7/ 8/ 2022 ، اقتحمت 20 دورية إسرائيلية حي السويطات في جنين، حاصرته وأغلقت مداخله واحتلت عدة عمارات ونصبت فرق القناصة، ولم يتوقع أحد أن هذه القوة التي رافقتها وحدات المستعربين والكلاب البوليسية، تستهدف منزل الطالبة دينا التي تعيش وحيدة مع والدتها منذ وفاة والدها قبل 20 شهراً اثر تعرضه لازمة صدرية حادة، وقد استيقظت وسكان المنطقة على صوت تفجيرات الجيش التي هزت المنازل وبينها منزل عمها ثائر جرادات.


وتقول اتحاد " ما كاد عمي يفتح بوابة منزله حتى هاجمت الكلاب البوليسية زوجته واعتدت عليها، ونهشتها من قدمها، واحتجزها الجنود حتى انتهت العملية ونقلت لمستشفى ابن سينا التخصصي وتلقت العلاج "، مضيفة "نهضت شقيقتي مسرعة لفتح البوابة التي كان يجهزها الجنود للتفجير، ورغم طلب أقاربي منهم الانتظار وعدم التفجير المروع، لكنهم فجروا بوابة منزل الذي اقتحمه الجنود برفقة الكلاب البوليسية"، وتكمل " اقتحم الجنود غرفة دينا، وفتشوها بشكل دقيق مع تدمير أغراضها، قلبوها رأساً على عقب وصادروا جهاز الحاسوب الخاص بها وهاتفها الخلوي ولم يتم إعادتها لغاية اليوم".


على مدار ساعة، عزل الجنود الطالبة دينا وأخضعوها للتحقيق الميداني، ثم قيدوها، وتقول اتحاد " عندما أبلغوها بالاعتقال، قالت لهم أنها مريضة وتعاني من استقصاء دماغي، وهي تتناول أدوية وعلاجات طبية يومية وسمحوا لها بأن ترفق أدويتها معها لحمايتها من المضاعفات التي تتعرض لها، خاصة الغثيان وفقدان الرؤية بعينيها ".


 مضيفة، "لم تحتمل والدتي " ام محمود" 57 عاماً مشهد اعتقالها، فأصيبت بصدمة وإغماء كونها تعاني من السكري والضغط، وفوراً نُقلت إلى المستشفى، وما زالت تبكي كل يوم لغيابها "، وتكمل "ما زالت دينا في أقبية التحقيق، ومنع المحامي من زيارتها، ومن المقرر عرضها على محكمة سالم يوم الأربعاء المقبل، ونتمنى الإفراج عنها، ونناشد كافة المؤسسات التحرك والضغط لإطلاق سراحها فهناك قلق مستمر بسبب مرضها". 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

"الجنايات الكبرى" بغزة تصدر أحكامًا بالسجن في قضايا مخدرات

غزة- "القدس" دوت كوم-أصدرت هيئة الجنايات الكبرى في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، حكمًا بالسجن ثماني سنوات مع النفاذ تخصم منها مدة التوقيف وغرامة مالية قدرها (5000) دينار أردني أو الحبس مدة سنتين بدلًا عنها ومصادرة المضبوطات على المتهم (هـ/ز)، بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار والتعاطي، استنادًا لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية الفلسطيني رقم (7) لسنة (2013م.


في السياق ذاته أصدرت الهيئة حكمًا آخر بالسجن ثلاث سنوات مع النفاذ تخصم منها مدة التوقيف وغرامة مالية (5000) دينار أو الحبس سنتين بدلًا منها ومصادرة المضبوطات وإتلافها على المتهم (ع/ف)، بتهمة حيازة مواد مخدرة من نوع حشيش بقصد الاتجار والتعاطي.


يُذكر أن هيئة الجنايات الكبرى قد شُكلت بقرار من المجلس الأعلى للقضاء مطلع العام الحالي وتختص بنظر قضايا الجنايات الخطيرة وهي القتل ومحاولة القتل وقضايا الاتجار بالمخدرات والفساد، بهدف سرعة الفصل فيها وتعزيز التخصص القضائي وتحقيق الردع العام، ونحو الوصول للحد من معدلات هذه الجرائم والقضاء عليها.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تدين استمرار جرائم الاحتلال في فلسطين

الكويت- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة خارجية الكويت، اليوم الثلاثاء، استمرار الجرائم التي تقترفها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، بإقدامها اليوم على اغتيال ثلاثة مواطنين وإصابة العشرات وتدمير عدد من المساكن والممتلكات، خلال اقتحامها مدينة نابلس.


وأكدت الوزارة، الحاجة الملحة لقيام المجتمع الدولي بواجباته في لجم هذه الاعتداءات ووضع حد لها ومحاسبة مرتكبيها وتوفير الحماية لشعبنا.


وأوضحت في بيان لها، أن هذه الجريمة النكراء تتحمل مسؤوليتها الكاملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات في مخيم شعفاط

القدس- "القدس" دوت كوم- اندلعت، مساء اليوم الثلاثاء، مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم شعفاط، شمال شرق مدينة القدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأنه لم يبلغ عن إصابات، فيما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع صوب الشبان والمنازل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلن انفجار ذخيرة في قاعدة جوية في القرم دون سقوط ضحايا

موسكو,  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن ذخيرة انفجرت الثلاثاء في قاعدة جوية في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو من دون أن يسجّل سقوط أي ضحايا.


وقالت الوزارة في بيان نشرته وسائل الإعلام الروسية الرسمية إن "عدة ذخائر" تابعة لسلاح الجو "انفجرت" قرب القاعدة في نوفوفيودوروفكا، مضيفة أن "أي شخص لم يصب نتيجة الانفجار".


وأفاد مسؤولون محليون عن وقوع عدة انفجارات الثلاثاء قرب قاعدة جوية روسية في شبه جزيرة القرم.


وقال مساعد لرئيس القرم الذي عيّنته موسكو عبر تلغرام "يمكنني تأكيد وقوع عدة انفجارات في منطقة نوفوفيودوروفكا. يتم التحقق من ملابساتها". 

منوعات

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء الأميركي أعاد إلى كمبوديا 30 قطعة مسروقة من أعمال الخمير الفنية

نيويورك,  (أ ف ب) -أعادت محكمة أميركية الاثنين إلى كمبوديا 30 قطعة من أعمال الخمير الفنية كانت سرقت بالقرب من معابد انغكور الشهيرة وتم تهريبها الى الولايات المتحدة.


وتولى المدعي العام الفيدرالي في مانهاتن داميان ويليامز الذي يرأس أكبر نيابة عامة في الولايات المتحدة، تسليم الآثار المسروقة رسمياً إلى سفير كمبوديا لدى الولايات المتحدة كيو تشيا بحضور وسائل الإعلام.


وقال القاضي "نحتفل اليوم بعودة التراث الثقافي لكمبوديا إلى الشعب الكمبودي ونجدد تأكيد التزامنا الحد من االتهريب غير المشروع للأعمال الفنية والآثار".


ومن بين هذه القطع الثلاثين منحوتة دينية هندوسية من القرن العاشر وأخرى من الحقبة نفسها للإله غانيش، والاثنتان سرقتا من كوه كير ، عاصمة الخمير القديمة ، على بعد 80 كيلومتراً من معابد أنغكور ، وفقاً للقضاء الفيدرالي الأميركي.


وكانت هذه الأعمال الثلاثون التي تعود إلى مراحل تمتد من العصر البرونزي إلى القرن الثاني عشر، سُرقت كآلاف الأعمال الأخرى في نهاية القرن العشرين، خلال حروب شهدتها كمبوديا في السبعينات ، ولدى إعادة فتح البلاد في التسعينات.


وذكّر القضاء الأميركي بأن آلاف التماثيل والمنحوتات والعتبات الخميرية هُّرّبت مدى عقود من كمبوديا إلى تجار التحف في بانكوك وتايلاند ، قبل تصديرها بشكل غير قانوني لهواة الجمع ورجال الأعمال وحتى المتاحف في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.


وشرع القضاء في ولاية نيويورك في عملية استعادة واسعة للأعمال، ومن صيف 2020 إلى نهاية عام 2021 ، أعيد ما لا يقل عن 700 قطعة إلى 14 دولة ، من بينها كمبوديا والهند وباكستان ومصر والعراق واليونان وإيطاليا. 

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

زيادة تصل إلى 264% على أسعار الكهرباء في سريلانكا

كولومبو, (أ ف ب) -أعلنت الشركة العامة المزوّدة للكهرباء في سريلانكا الثلاثاء زيادة بنسبة 264% في الأسعار على صغار المستهلكين، فيما ستُفرض على كبار المستهلكين زيادة أقلّ.


وتطال الزيادة بنسبة 264% ثلثيْ المنازل التي تستهلك أقلّ من 90 كيلوواط شهريًا والبالغ عددها 7,8 مليون منزل، فيما تبلغ الزيادة التي ستطال كبار المستهلكين 80%، اعتبارًا من الأربعاء، بحسب الأرقام الرسمية.


وسيدفع المستهلك الذي يستخدم أقل من 30 كيلوواط شهريًا 28,50 روبية للكيلوواط، مقابل 7,85 روبية للكيلوواط حاليًا.


أمّا كبار المستهلكين الذين يدفعون 45 روبية للكيلوواط الواحد، فسيدفعون 80,55 روبية للكيلوواط (0,20 دولار) اعتبارًا من الأربعاء.


وأعلنت شركة الكهرباء السريلانكية "سيلون" أن الهيئة الناظمة سمحت لها بفرض هذه الزيادات الكبيرة اعتبارًا من الأربعاء، وهي أول زيادات تفرض منذ تسع سنوات، وذلك لسدّ عجزها البالغ 616 مليون دولار.


وكانت الشركة قد طلبت زيادة الأسعار بأكثر من 800%، لكن الهيئة الناظمة حددتها بنسبة 264%، بحسب مسؤولين.


ويعاني سكّان سريلانكا البالغ عددهم 22 مليون نسمة تقريبًا، منذ أشهر، نقصا حادّا في الغذاء والدواء وانقطاعا للتيار الكهربائي خصوصًا لأن شركة "سيلون" لم تتمكن من شراء النفط اللازم لتشغيل محطاتها الكهربائية.


وتخلفت سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار منتصف نيسان/أبريل. وتجري حاليًا مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ محتملة، لكن المسؤولين يقولون إن العملية قد تستغرق شهورًا. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: الاحتلال يواصل ارتكاب جرائمه المفتوحة ضد شعبنا في جميع الأراضي المحتلة

رام الله -"القدس" دوت كوم -  قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، إنه "من نابلس إلى الخليل، بعد غزة، وجنين، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جرائمه المفتوحة، ضد أبناء شعبنا في جميع الأراضي المحتلة".


وأضاف اشتية "أن الفتى مؤمن ياسين جابر (16 عامًا) قد ارتقى شهيدًا مساء اليوم في مدينة الخليل، والذي احتفى به والداه قبل أيام عندما تخرج من كلية تدريب قلنديا التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)."

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل مثيرة خلف الكواليس.. الاحتلال يكشف تفاصيل عمليتي اغتيال الجعبري ومنصور

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، تفاصيل جديدة حول عمليتي الاغتيال اللتين بادرت قواته إليهما ضد القياديين في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، تيسير الجعبري، وخالد منصور خلال عمليته العسكرية في قطاع غزة منذ أيام.

وبحسب التفاصيل التي وردت في موقع واي نت العبري، فإن عملية "الفجر الصادق" كما يسميها الجيش الإسرائيلي، بدأت باغتيال الجعبري الذي تم تحديد مكانه من قبل الشاباك ضمن فرصة استخباراتية ظهر يوم الجمعة، وتم الإعداد للخطة في قيادة المنطقة الجنوبية وأطلق عليها اسم "الوشاح الأسود" حين كانت على طاولة التخطيط.


ووفقًا للتفاصيل، فإن الجعبري كان في الطابق السادس من برج فلسطين في حي الرمال وسط مدينة غزة، وهو مكون من 14 طابقًا، وكانت برفقته زوجته، ومن هناك أمر بتنفيذ هجوم صاروخي مضاد للدبابات، ولمنع الإضرار بعائلة تسكن بجواره - وفق زعم الاحتلال - تم إطلاق قنبلة انزلاقية، وقنبلة صغيرة نسبيًا فوق شقته، وفي الوقت المناسب تم تفعيل الضربة المباشرة على الشقة بشكل مباشر، وبدون أن تتأذى العائلة المجاورة انفجر سقف شقة الجعبري على رأسه، وقتل على الفور، ولضمان التأكد من مقتله تم إطلاق 7 قنابل صغيرة في غضون ثوانٍ على الهدف، وفقًا للتخطيط والحسابات الهندسية التي تأخذ في عين الاعتبارات النوافذ والمباني وما يمكن أن يتضرر بالجوار ومحيطه.

وفي ظهر يوم السبت، وصلت إشارة بالقضاء على خالد منصور، ولاحقًا في ساعات المساء بعد معلومات استخباراتية، وعند الساعة 9:30 تم إطلاق قنابل من طائرات حربية على الطوابق الثلاثة من المبنى الذي كان فيه، بدءًا من الطابق السفلي ثم إلى الطابقين الآخرين للتأكد من إصابته ومنع هربه، وقتله مع مساعديه.

ويشير الجيش الإسرائيلي إلى أنه في العمليتين، لعبت طائرات بدون طيار دورًا مركزيًا أيضًا كجزء من 111 طلعة جوية لتلك الطائرات خلال 55 ساعة من العملية فوق عشرات الأهداف في سماء القطاع، وتم إسقاط 197 صاروخًا وقنبلة طوال أيام المعركة من الطائرات بدون طيار والمروحيات القتالية.

وكشف الجيش الإسرائيلي أنه أجرى في الأيام التي سبقت العملية استعداداته لتحسين القبة الحديدية وكانت جاهزة لتكون أكثر فاعلية في مواجهة الصواريخ قصيرة المدى في حال حماس انضمت للعملية.

وفي تفاصيل الكواليس للتخطيط العملية، فإنه في خضم إغلاق المعابر والطرق في غلاف غزة، كان الجيش قد اتخذ قرارًا بالبدء بالعمل ضد الجهاد الإسلامي الذي لم يكن بعد اعتقال القيادي فيه بسام السعدي بجنين، هناك أي معلومات حول نواياها تنفيذ هجوم انتقامي، وعندما توفرت تم أخذ الاستعدادات على الحدود.


وتم يوم الأربعاء الذي سبق العملية عند الساعة 7:45، تقديم توصية من القيادة الجنوبية بتنفيذ هجوم استباقي، وعلى خلفية التحذيرات الملموسة حينها كان اسم العملية في التخطيط يطلق عليه "الوشاح الأسود"، وعندما أصبح أمرًا تنفيذيًا أصبح "الفجر الصادق أو بزوغ الفجر".

في صباح الخميس بدأت حملة استخباراتية لمطاردة قيادات الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، ووصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي للمنطقة للحصول على الموافقة النهائية، وفي الوقت نفسه إعطاء الضوء الأخضر لأنظمة الدفاع الجوي لتعزيز بطاريات القبة الحديدية في كل المناطق حتى القدس وتل أبيب، وتم اتخاذ قرار تنفيذ الضربة بعد ظهر اليوم الجمعة في وقت يعتبر فيه قطاع غزة "نائما".

في يوم الجمعة الساعة 1:45 ظهرًا أعطى كوخافي الضوء الأخضر لبدء العملية، وفي تمام الساعة 4:16 عصرًا بدأت العملية بمهاجمة عدة أهداف بدءًا من الجعبري، وقائد كبير في وحدة الدروع، عبدالله قدوم، والذي أصيب بجروح خطيرة في العملية، وأعضاء ناشطين في خلايا وحدات الدروع وجمعيهم تم استهدافهم في غضون 170 ثانية، إلى جانب نفق هجومي بالقرب من حدود خانيونس كان يعتبر مشروع مهم لخالد منصور يخطط من خلالها لتنفيذ هجوم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين ينتقد دعوة زيلينسكي إلى اغلاق الحدود امام الروس

موسكو (أ ف ب) -انتقد الكرملين بشدة الثلاثاء الدعوة التي وجهها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الدول الغربية لإغلاق حدودها أمام الزوار الروس لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا ووصفها بأنها "غير منطقية".


في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست هذا الأسبوع، اعتبر زيلينسكي أن "أشد العقوبات تتمثل في إغلاق الحدود، لأن الروس يسعون للاستيلاء على أراضي الغير".


واضاف أنه يتعين على الروس "العيش في عالمهم الخاص حتى يغيروا فلسفتهم" أيا كانت آراؤهم السياسية.


ورد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين الثلاثاء أن "هذا النمط غير المنطقي من التفكير يتجاوز كل الحدود ولا يمكن أن يثير سوى رد فعل سلبي".


أضاف "أي محاولة لعزل الروس أو روسيا لن يكون لها أي فرصة للنجاح".


بعد دعوة زيلينسكي، حثت رئيسة وزراء استونيا كايا كالاس الثلاثاء الدول الأوروبية على الامتناع عن إصدار تأشيرات سياحية للروس الراغبين في السفر إلى أوروبا.


قالت في تغريدة إن "الذهاب إلى أوروبا امتياز وليس حقًا من حقوق الإنسان ... حان الوقت للحد من السياح الوافدين من روسيا".


رداً على موقفها، وصف الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف كلاس بأنها "نازية".


تخضع روسيا بالفعل للعديد من العقوبات الاقتصادية التي أثرت سلباً على اقتصادها.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تكشف ملابسات قضية سب وابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي في جنين

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي - كشفت الشرطة، ملابسات قضية سب وابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في مدينة جنين.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أنه وبناءً على شكوى تقدمت بها مواطنة لفرع المباحث العامة حول قيام مجهول بسبها وابتزازها بنشر صورها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وبالبحث وعمل اللازم من قبل دائرة الجرائم الإلكترونية تم حصر الاشتباه بشخص من سكان المحافظة والقبض عليه.


وأكدت الشرطة التحفظ على المشتبه فيه لحين إحالته لجهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً. 

رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب يزور بعثة فلسطين المشاركة بدورة ألعاب التضامن الإسلامي في قونيا

قونيا - "القدس" دوت كوم- زار رئيس اللجنة الأولمبية الفريق جبريل الرجوب، اليوم الثلاثاء، البعثة الفلسطينية المشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، التي تستضيفها مدينة قونيا التركية حتى 19 من شهر آب الجاري.


واطلع الرجوب على أحوال البعثة المشاركة، واجتمع مع اللاعبين والفنيين والإداريين، بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى.


وأكد الرجوب أهمية تقديم صورة إيجابية عن فلسطين خلال هذه المشاركة، داعيا الرياضيين المشاركين إلى أن يكونوا خير سفراء لبلدهم في هذا المحفل الرياضي الدولي البارز.


ولفت إلى حرص فلسطين الدائم على التواجد في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، وما تمثل هذه المشاركة من رسالة رياضية، وتعزيز أواصر التعاون ومد جسون التواصل مع الدول الأعضاء في الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي.


وشدد الرجوب على وحدة منظومة الرياضة الفلسطينية، في الوطن والشتات، بعيدا عن التجاذبات السياسية والجهوية، بمنظور فني وإداري مهني، يتسق مع الميثاق الأولمبي.


كما زار الفريق الرجوب بعثة المنتخب الجزائري المشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، وأكد عمق العلاقات الأخوية التي تجمع فلسطين والجزائر على كافة الأصعدة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

"الاتحاد الأوروبي" سيقدم 261 مليون يورو دعماً لـــ "الأونروا"

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أنه سيقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين "الأونروا" خلال ثلاث سنوات مبلغاً إجمالياً قدره 246 مليون يورو.



 كماسيقدم 15 مليون يورو إضافية من مرفق الغذاء والقدرة على الصمود لمعالجة انعدام الأمن الغذائي والتخفيف من حده تأثير حرب أوكرانيا، وذلك تماشياً مع الإعلان المشترك بين الاتحاد الأوروبي و"الأونروا" 2021-2024.


وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان له، دوره كشريك دائم وموثوق لوكالة "الأونروا" وأحد أكبر مانحيها، فقد اعتمدت المفوضية الأوروبية 261 مليون يورو كمساهمة متعددة السنوات ستوفر موارد مالية يمكن التنبؤ بها للوكالة من أجل توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.


وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، نائب الرئيس، جوزيب بوريل: "إن الاتحاد الأوروبي بصفته شريكًا طويل الأمد للأونروا ملتزم بمواصلة تقديم الدعم السياسي والمالي لأنشطتها. تبقى الأونروا مهمة في توفير الحماية الضرورية والخدمات الأساسية للاجئي فلسطين، ودعم السلام والاستقرار في المنطقة".


وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم "الأونروا" في جميع ميادين عملياتها، بما في ذلك القدس الشرقية.


 وقال "إن دعمنا للأونروا هو عنصر أساسي في استراتيجيتنا للمساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، ما يساعد أيضًا في الحفاظ على احتمالات الوصول الى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".


وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي: "ما زلنا شريكًا موثوقًا يمكن التنبؤ به، ومانحًا رئيسيًا للأونروا، يحتاج الآخرون إلى تكثيف جهودهم والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في تقديم تمويل متعدد السنوات يمكن الاعتماد عليه".


وأضاف أن "الوكالة تلعب دورًا في تحقيق الاستقرار في المنطقة، ويجب أن تستمر في القيام بذلك، مع تركيز واضح على أولوياتها الأساسية، وسنواصل العمل مع الأونروا لتقوية أنظمة الحوكمة في الوكالة والمساعدة في زيادة الشفافية والإدارة السليمة، كما نبقى ملتزمين بشدة بتعزيز جودة التعليم للأطفال الفلسطينيين وضمان الامتثال الكامل لمعايير اليونسكو في جميع المواد التعليمية ".

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل": الجهاد الإسلامي فشل في تسيير طائرة مسيرة تجاه حقول الغاز

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سمحت الرقابة العسكرية الإٍسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنه تم رصد محاولة من قبل حركة الجهاد الإسلامي خلال عملية "الفجر الصادق" لإطلاق طائرة بدون طيار باتجاه منصة الغاز "تمار" الواقعة قبالة سواحل أسدود.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنه لم يتم إطلاق الطائرة في النهاية بسبب فشل المحاولة.

ولاحقًا قام الجيش الإسرائيلي بزيادة الإجراءات الدفاعية والاستعداد لمحاولة مهاجمة المنصة.


فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيرش لا يكتفي بوقف إطلاق النار ووينسلاند يصف وقف إطلاق النار بالهش

نيويورك-"القدس" دوت كوم –سعيد عريقات-أكد الناطق باسم أمين عام الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش في الوقت الذي يرحب فيه باتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي خطوة إيجابية، إلا أنه في الوقت ذاته يعتقد أن ذلك لا يكفي.


وقال دوجاريك  ردًا على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم في مؤتمره الصحفي، بمبنى الأمم المتحدة بهذا الشأن "لقد كنا واضحين جدًا بشأن ذلك. إن الأمين العام للأمم المتحدة (غوتيريش)  لا يكتفي بوقف إطلاق النار فقط..بالنسبة له، يتعلق الأمر أيضًا بضمان وجود أفق سياسي". 


وأضاف دوجاريك "ما لم تكن هناك مشاركات سياسية حقيقية، ما لم يكن هناك أفق سياسي، فسننتقل من أزمة إلى أخرى".


من جهته وصف مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بشأن غزة بـ "الهش للغاية". 


كما حذر من عواقب مدمرة على الفلسطينيين والإسرائيليين في حال استئناف القتال، وقال إن الأيام الماضية شهدت "تصعيدًا مقلقًا للغاية في قطاع غزة بين القوات العسكرية الإسرائيلية والجماعات الفلسطينية المسلحة، وعلى رأسها حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية".


وجاءت تصريحات المسؤول الأممي خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي في اجتماعه الطارئ الذي عقده لنقاش التطورات في غزة عصر الاثنين ، 8 آب 2022.


وقال وينسلاند "تشير الأرقام الأولية، إن الجيش الإسرائيلي شن 147 غارة جوية ضد أهداف في غزة.


 وأطلق مسلحون فلسطينيون قرابة 1100 صاروخ وقذيفة هاون باتجاه إسرائيل، سقط الكثير منها في عمق الأراضي الإسرائيلية. 


وخلال التصعيد، قُتل 46 فلسطينيًا وجُرح 360، وتضررت أو دمرت مئات الوحدات السكنية، إلى جانب بنى تحتية مدنية أخرى". 


وقال إن جهود الوساطة حالت دون "اندلاع حرب شاملة وسمحت بإيصال الإغاثة الإنسانية".


 وشدد على أن الأمم المتحدة على اتصال وثيق مع جميع الأطراف لتعزيز وقف إطلاق النار وضمان التقدم المحرز تحو تخفيف القيود على قطاع غزة.


وألمح المسؤول الأممي إلى أن الفصائل الفلسطينية تتحمل المسؤولية عن التوتر الذي شهدته الأراضي الفلسطينية المحتلة في الأشهر الأخيرة. 


وقال في هذا السياق "تصاعدت التوترات في أنحاء الضفة الغربية في آذار ونيسان من هذا العام، لا سيما بعد أربع هجمات إرهابية، الأكثر دموية منذ سنوات، وقعت داخل إسرائيل".


ثم قال أنه وفي أعقاب تلك الهجمات "كثفت السلطات الإسرائيلية عملياتها العسكرية داخل الضفة المحتلة، مع حدوث عدد كبير من هذه العمليات في جنين، والتي ركزت على الجماعات العسكرية الفلسطينية النشطة في المنطقة".


وأشار وينسلاند إلى "إن العمليات العسكرية أدت إلى مقتل 46 فلسطينيا من بينهم 20 مدنيا على الأقل، 15 طفلا و5 نساء". 


وأشار كذلك إلى جرح قرابة 360 فلسطينيًا، من بينهم ما لا يقل عن 151 طفلاً و58 امرأة، وتدمير "ما لا يقل عن عشرة منازل بشكل كامل وتضرر 48 أخرى بشدة بحيث أصبحت غير قابلة للسكن. وفقا لسلطات غزة، فيما تضررت أكثر من 600 وحدة سكنية، مما أدى إلى تشريد 84 أسرة".


وأضاف إن غزة كانت على " شفا انهيار للوضع الإنساني عندما دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ".



وختم المبعوث الأممي حديثه قائلاً إن "دورات العنف لن تتوقف إلا عندما نتوصل إلى حل سياسي للصراع يضع حدًا للاحتلال ويحقق حل الدولتين على أساس خطوط 1967، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات ذات الصلة".


بدوره قال مندوب فلسطين للأمم المتحدة، رياض منصور، أمام المجلس عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن مزاعم إسرائيل بحقها بالأمن ما هي إلا تبرير لقتل وسجن الفلسطينيين وقمعهم إلى أبعد حدود. 


وقال "إن ما تسميه إسرائيل الحق في الأمن، أصبح رخصة للقتل وينبغي أن تسحب هذه الرخصة".


 وتساءل "كم من مرة في المستقبل ستتمكن إسرائيل من تبرير إلقاءها بقذائفها على غزة؟ هل ستقول السلطة الأعلى والمسؤولة عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين (مجلس الأمن)، كفى؟" وشدد على أنه  سيان من يمسك مقاليد الحكم في إسرائيل فإن هناك أمران لا يتغيران و"هما ضرب غزة واستمرار الاستيطان".


ووصف العدوان الإسرائيلي بغير المبرر وقال إن سببه الانتخابات الإسرائيلية المقبلة والرغبة المحمومة للحصول على تأييد المتطرفين الإسرائيليين.


وتساءل منصور ما إذا كانت حياة الفلسطينيين المدنيين أقل قيمة من غيرهم حول العالم أم أن هوية "المعتدي تكفي لمنحه حصانة شاملة لهذه الجرائم، ولا حماية على الإطلاق للضحايا". 


وتحدث عن توصيات الأمين العام للأمم المتحدة قبل أربع سنوات حول سبل تقديم الحماية للشعب الفلسطيني دون أن تتخذ أي خطوات في ذلك الاتجاه.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

هيومن رايتس ووتش تدعو سلطات مالي إلى احترام حقوق الانسان

باماكو,  (أ ف ب) -أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية الثلاثاء أن على السلطات في مالي التوقف عن انتهاك حقوق الإنسان بهدف "ضمان مصداقيتها"، منددةً باعتقالات غير قانونية وقيود مفروضة على حرية التعبير واختفاءات قسرية.


وقالت الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش جيهان هنري الثلاثاء في تقرير عدّد انتهاكات لحقوق الإنسان حصلت مؤخراً في مالي إن "على السلطات المالية تغيير هذا السلوك من أجل ضمان مصداقية الانتقال السياسي".


تستنكر هيومن رايتس ووتش "احتجاز ومضايقة أشخاص يمكن أن يكونوا معارضين" للسلطات الانتقالية التي هيمن عليها الجيش بعد انقلابين (2020، 2021).


وتشير المنظمة إلى أن من بين هؤلاء المعارضين إيتيان فاكابا سيسوكو وهو خبير في الاقتصاد اعتقل في كانون الثاني/يناير بعد تصريحات وصفت بأنها "تخريبية"، وعمر ماريكو وهو سياسي "اعتُقل لنحو شهر" بعد أن انتقد رئيس الوزراء شوغل كوكالا مايغا. وهو "يعيش مختبئًا منذ نيسان/أبريل".


واعتُقلت كل من الوزيرة السابقة فيلي بوار سيسوكو والمدير السابق لمكتب الرئيس محمدو كامارا، وهما متهمان في قضية فساد تعود إلى 2015، ومعتقلان منذ آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر 2021 على التوالي، دون محاكمة، وفق المنظمة.


كذلك عددت هيومن رايتس ووتش قيوداً على حرية التعبير منذ وصول الجيش إلى السلطة مثل طرد صحافي فرنسي من وسيلة الإعلام الافريقية "جون افريق" عبر عدم منحه تصريحاً، وتعليق إصدار تصاريح للمراسلين الأجانب، و "مضايقة معلّقين على الإنترنت" لنقاد السلطة...


وأكدت المنظمة غير الحكومية أنه "أصبح من الصعب دعوة أشخاص يتحدثون بحرية إلى مناقشات عامة".


وأضاف التقرير أنّ "لِقمع وسائل الإعلام واعتقال النقاد أثرًا مخيفًا على الحياة السياسية والفضاء المدني".


كما أعربت هيومن رايتس ووتش عن قلقها بشأن مصير سبعة جنود اعتقلوا في منتصف أيار/مايو بتهمة "التحريض على انقلاب".


وأضافت في إشارة إلى حالات "الاختفاء القسري" أن باماكو "لم تقدم أي معلومات عن الحالة الصحية للرجال أو عن مكان وجودهم".


وتابعت هيومن رايتس ووتش أن في 6 آب/أغسطس، ردت باماكو كتابيًا على المنظمة غير الحكومية "مؤكدة مجدداً التزامها بحقوق الإنسان".


ويقول العسكريون في مالي إنه تمت استعادة السيادة والرغبة في "إعادة تأسيس" الدولة المالية. لكن تؤكد "هيومان رايتس ووتش" أن "بناء مجتمع ديمقراطي، يعني ضمناً ضمان احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي ينتظر ردًا "سريعًا" بشأن الاتفاق الإيراني

بروكسل,  (أ ف ب) -أعلن الاتحاد الأوروبي الثلاثاء إنه ينتظر من طهران وواشنطن ردا "سريعا" على نص "نهائي" يهدف إلى إنقاذ الاتفاق المبرم في 2015 بشأن البرنامج النووي لإيران.


وقال المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، بيتر ستانو، للصحافيين في بروكسل "لم يعد هناك أي مجال للمفاوضات".


أضاف "لدينا نص نهائي. لذا إنها لحظة اتخاذ القرار: نعم أم لا. وننتظر من جميع المشاركين أن يتخذوا هذا القرار بسرعة كبيرة".


وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، والذي قام بجهود التنسيق في المفاوضات، قد أعلن الإثنين عن طرح النص أمام العواصم المعنية، لاتخاذ قرار سياسي بشأن الموافقة عليه.


وقالت إيران إنها تدرس النص الذي يتضمن 25 صفحة.


استأنفت بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وإيران وروسيا، إضافة إلى الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، المحادثات بشأن الملف النووي الإيراني الأسبوع الماضي بعد توقف لأشهر.


وقد بدأت المفاوضات التي أشرف على تنسيقها الاتحاد الأوروبي بهدف إحياء "خطة العمل الشامل المشترك" في نيسان/أبريل 2021 قبل أن تتوقف في آذار/مارس.


وأتاح الاتفاق رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها بموجبه.


وعثرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على آثار لمواد نووية في ثلاثة مواقع لم تصرّح إيران أنها شهدت أنشطة نووية. 


وانتقد مجلس حكام الوكالة في حزيران/يونيو إيران لعدم تعاونها في تقديم إيضاحات.


وشددت مصادر إيرانية نهاية الأسبوع الماضي أن على الوكالة الدولية للطاقة الذرية "حل" تلك المسألة "السياسية بالكامل" لتمهيد الطريق أمام العودة للاتفاق النووي.


وكانت إيران قد تمسكت بمطلب شطب الحرس الثوري من لائحة الولايات المتحدة ل"المنظمات الإرهابية" لكنها عدلت عن المطلب بعد أن رفضته واشنطن.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: أدلة متزايدة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بورما

جنيف, (أ ف ب) -أكد محققون في الأمم المتحدة الثلاثاء وجود أدلة متزايدة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بورما منذ انقلاب العام الماضي.


وأشارت آلية التحقيق المستقلة لبورما التابعة للأمم المتحدة إلى أنها جمعت العديد من الأدلة على وقوع انتهاكات وعناصر تشير إلى وقوع جرائم دولية تعد الأكثر خطورة.


وأكّدت في تقريرها السنوي أن النساء والأطفال كانوا الأكثر عرضة لهذه الممارسات.


وجاء في التقرير أن "الآلية جمعت كميات كبيرة من المعلومات بما في ذلك تسجيلات مصورة وصور ووثائق يمكن أن تكون مؤشرا على جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت ضدّ المدنيين في أنحاء بورما من قبل مختلف الأفراد منذ شباط/فبراير 2021".


واستعرض التقرير لائحة طويلة من الجرائم ضدّ الإنسانية التي يُشتبه في ارتكابها، من عمليات قتل وتعذيب وترحيل واغتصاب واضطهاد، مشيرا إلى أن هذه الجرائم طالت عددا متزايدا من المناطق.


أنشأ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة آلية التحقيق المستقلة لبورما في أيلول/سبتمبر 2018 لجمع أدلة على الجرائم الدولية الأخطر وانتهاكات القانون الدولي وإعداد ملفات لملاحقات جنائية عن جرائم ارتكبت منذ العام 2011.


وبدأت الآلية ومقرها جنيف عملها في آب/أغسطس 2019 وترفع تقارير سنوية إلى مجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة التابعين للأمم المتحدة. 


وتتعاون على وجه الخصوص مع المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية.


وقال نيكولاس كومجيان الذي يرئس الآلية "ينبغي أن يعرف مرتكبو هذه الجرائم أنه ليس بامكانهم الاستمرار بالتصرف من دون عقاب.


 نقوم بجمع هذه الأدلة وبحفظها لكي يحملوا مسؤولية" أفعالهم.


وكشف أن "الجرائم التي تطال النساء والأطفال هي من بين هذه الجرائم الدولية الأكثر جسامة، لكنها أيضا من الانتهاكات التي نادرا ما تمّ الإبلاغ عنها على مرّ التاريخ ولا تحقيقات دولية كافية في خصوصها".


وبحسب المعلومات التي حصل عليها محقّقو الأمم المتحدة، "ارتكب عناصر من مجموعات الأمن ومن المجموعات المسلّحة جرائم جنسية وأخرى قائمة على النوع الاجتماعي، لا سيّما عمليات اغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي، فضلا عن جرائم في حقّ أطفال".


وأفاد التقرير بتعرّض أطفال للتعذيب والحبس التعسفي والتجنيد القسري.


وسبق لمسؤولين وخبراء أممين آخرين أن اتهموا المجلس العسكري الحاكم في بورما بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية. وفي كانون الثاني/يناير، اعتبر نيكولاس كومجيان بنفسه أن أكثر من ألف شخص من الممكن أن يكونوا قد قتلوا في ظروف يجوز وصفها بجرائم حرب أو جرائم ضدّ الإنسانية.


انتزع الجيش البورمي السلطة في الأول من شباط/فبراير العام الماضي، مطيحا بالحكومة المدنية التي اعتقل زعيمتها الفعلية أونغ سان سو تشي.


وشن المجلس العسكري حملة أمنية دامية استهدفت المعارضة أدّت إلى مقتل أكثر من 2100 مدني وتوقيف قرابة 15 ألفا، بحسب منظمة محلية غير حكومية.


وفي أواخر تموز/يوليو، أعدم المجلس العسكري أربعة سجناء محكوم عليهم بالإعدام، من بينهم مناصران للحركة الديموقراطية، في سابقة لم تسجّل في البلد منذ أكثر من 30 سنة.

 

وتحذّر الأمم المتحدة من مغبّة مواصلة تنفيذ أحكام الإعدام التي صدر حوالى مئة منها منذ الانقلاب.


ولم يُسمح لمحققي الآلية الأممية بالدخول إلى بورما. غير أن هؤلاء الخبراء جمعوا معلومات من أكثر من مئتي مصدر منذ تشكيل هذه الهيئة، بالاستناد خصوصا إلى مقابلات ومستندات وتسجيلات مصورة وصور فوتوغرافية وأخرى ملتقطة بواسطة أقمار اصطناعية.


وأعرب المحققون الأمميون في تقريرهم عن قلقهم على وضع أفراد الروهينغا الذين حرموا من العودة إلى ديارهم.


 فنحو 850 ألف فرد من هذه الأقلية المسلمة ما زالوا يعيشون في مخيمات بائسة في بنغلاديش بعد فرارهم من قمع عسكري دام استهدفهم في 2017 في بلدهم ذي الأغلبية البوذية. وحوالى 600 ألف فرد من الروهينغا هم في ولاية راخين البورمية.


وقال كومجيان إن "أفراد الروهينغا ما انفكوا يعربون عن رغبتهم في العودة إلى بورما على نحو آمن يحفظ كرامتهم، لكن هذا المسار سيكون جدّ صعب في حال لم يحاسب المسؤولون عن الفظائع المرتكبة في حقّهم".


وفي 22 تموز/يوليو، أكّدت محكمة العدل الدولية صلاحيتها في النظر في دعوى رفعتها غامبيا ضدّ بورما باسم منظمة التعاون الإسلامي متهمة السلطات البورمية بارتكاب إبادة في حقّ الروهينغا. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تستدعي مقدسيًا للتحقيق

 القدس- "القدس" دوت كوم -  استدعت قوة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، مواطنًا مقدسيًا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال استدعت المقدسي أمجد غروف للتحقيق، بعد أن اقتحمت منزله في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة قتلى جراء قصف نفّذته مسيّرة تركية في شمال شرق سوريا

بيروت, (أ ف ب) -قتل أربعة أشخاص على الأقل الثلاثاء جراء استهداف مسيرة تركية محيط مشفى في مدينة القامشلي الواقعة تحت نفوذ الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن المسيّرة التركية استهدفت عاملين في حفر الأنفاق تابعين للإدارة الذاتية الكردية في محيط مستشفى في القامشلي، ما أدى الى مقتل أربعة منهم على الأقل.


وكانت المجموعة، وفق المرصد، بصدد حفر أنفاق في منطقة حدودية مع تركيا، في إطار تحصينات تتخذها منذ بدء تلويح أنقرة في أيار/مايو بشنّ عملية عسكرية ضد منطقتين تحت نفوذ القوات الكردية.


وتكثف تركيا، وفق المرصد السوري ومسؤولين أكراد، منذ الشهر الماضي وتيرة استهدافها عبر مسيرات لأهداف في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، التي يُعد الأكراد عمودها الفقري.


وتسبّب قصف مماثل السبت، استهدف سيارة في حي الصناعة في القامشلي، بمقتل أربعة أشخاص بينهم طفلان شقيقان كانا في موقع الاستهداف، وفق المرصد والسلطات الكردية.


وأحصت قوات سوريا الديموقراطية وقوات الأمن الكردية نهاية الشهر الماضي مقتل 13 عنصراً، بينهم ثلاث قياديات على الأقل، منذ القمة التي جمعت في طهران رؤساء تركيا وروسيا وإيران في 19 تموز/يوليو.


ولم يحصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وفق محللين، على ضوء أخضر خلال القمة للمضي في هجومه ضد المقاتلين الأكراد، إلا أنه أكد أن بلاده ستواصل "قريباً القتال ضد المنظمات الإرهابية" في شمال سوريا.


وقال الباحث في معهد "نيولاينز" نيك هيراس لفرانس برس الشهر الماضي إن "أحد الخيارات المتاحة الآن لتركيا هو استخدام القوة الجوية لضرب أهداف كردية"، مضيفاً "يتمتع إردوغان بهذا الضوء الأخضر".


وشكلت الوحدات الكردية رأس حربة في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. 


لكن أنقرة التي شنّت ثلاث هجمات سابقاً في سوريا، تصنّفها "إرهابية" وتعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها على أراضيها منذ عقود.


وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات المكسيكية تلجأ إلى غواصة مسيرة لإنقاذ العمال العالقين في منجم

غوجيتا (المكسيك),  (أ ف ب) -تستعد السلطات المكسيكية لإجراء عملية بغواصة مسيرة الاثنين للسماح لعناصر الإنقاذ بدخول منجم فحم غمرته المياه، يُحاصر فيه عشرة عمال منذ خمسة أيام.


وقالت مديرة خدمة الحماية المدنية لورا فيلاسكيز خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي أشرف على عمليات الإنقاذ في مكان الحادث الأحد "اليوم سنعمل مع غواصة مسيرة أرسلتها القوات البحرية".


وأوضحت أن الجهاز مزود بكاميرا عالية الدقة وضوء يمكن أن يسجل حتى عمق 250 مترا ليتمكن الغواصون من تحديد العوائق المحتملة "دون تعريض حياة عناصر الإنقاذ للخطر".


ويأمل أقارب عمال المنجم أن تؤدي الخطوة إلى تسريع وصول المنقذين. لكن وفق الخطة التي قدمها الجيش لن تتم عملية الغوص قبل منتصف الأسبوع.


وتفيد التقديرات بأن منسوب المياه التي تعيق وصول فرق الإنقاذ سيكون قد بلغ 1,5 مترًا بحلول منتصف الأسبوع مقابل 19,4 مترًا من المياه حاليًا.


وقالت الحكومة إن أعمال الضخ مستمرة أيضا لإخلاء المنجم من المياه على عمق 30 إلى 40 متراً.


وأكد الرئيس لوبيز أوبرادور الأحد أنه "يتم ضخ أكثر من 300 ليتر في الثانية ونحن نُسرع في إخراج المياه حتى يتمكن رجال الإنقاذ من الدخول"، داعياً إلى تكثيف الجهود.


وقال "الجميع لديهم إيران قوي ولا أحد يفكر في أي شيء سوى الإنقاذ"، مشيراً إلى أن العاملين على الأرض والعائلات لا يزالون واثقين من أن عمال المناجم على قيد الحياة.


وقع الحادث حوالى الساعة 13,30 الاربعاء، عندما عثر عمال المناجم أثناء الحفر على منطقة مليئة بالمياه تسبب انهيارها بحدوث فيضان.


وأكد الخبراء أنه منجم خطير جداً، يقع على بعد 1130 كيلومترًا شمال العاصمة مكسيكو، في ولاية كواويلا التي توفر كل إنتاج الفحم الوطني. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

مقاتلون في طالبان "سعيدون بمغادرة الكفار" من أفغانستان

قندهار (أفغانستان), (أ ف ب) -بعد عام على استعادتها السلطة، تحكم حركة طالبان قبضتها في أفغانستان معتمدةً على عشرات الآلاف من المقاتلين الذين شاركوا في القتال.


وتحدثت وكالة فرانس برس إلى عدد منهم في قندهار مركز الحركة، وفي العاصمة كابول.


تأسست الحركة الإسلامية المتطرفة في تسعينات القرن الماضي في منطقة قندهار (جنوب)، ويقودها اليوم هبة الله أخوندزاده الذي يعيش في عزلة. ويعود اسم الحركة إلى كلمة "طالب" العربية في إشارة إلى المدارس القرآنية التي أمنت تنشئة لقادتها.


وقال شريف الله خبيب، وهو مقاتل يبلغ 22 عامًا في قندهار "أنا سعيد لأن الكفار رحلوا وبسط المجاهدون سلطتهم".


وأعرب خبيب الذي ارتدى لباسا تقليديا وحمل سلاح كلاشينكوف عن سعادته لرؤية "حكومة إسلامية تعود إلى السلطة".


وأكد مقاتلون عدة أن أفغانستان باتت آمنة الآن للمرة الأولى منذ عقود.


وقال محمد وليد (30 عاماً)، وهو حارس مسجد شيعي في كابول "أنا جندي ويمكنني القول إن ما من أفغاني يُقتل حالياً، ما يعني أن الجميع بأمان".


في شوارع العاصمة، مقاتلون أتوا من مناطق بعيدة، لكن قادة الحركة ينتمون بشكل أساسي إلى مجموعة البشتون العرقية.


درس معظمهم في المدارس الدينية السنية في باكستان، وبالنسبة لهم، يشكل إنشاء نظام قائم على الشريعة الإسلامية أحد أهم انجازاتهم.


وقال المقاتل نعمة الله البالغ 27 عاما "يمكن لجميع الرجال والنساء الآن العيش بحرية في جميع أنحاء أفغانستان".


وتفرض حركة طالبان الكثير من القيود على النساء مع استبعداهن عن الحياة العامة وعن الكثير من وظائف الخدمة المدنية وحرمانهن من التعليم.


لكن يأسف مقاتلو الحركة لأن الحكومة غير معترف بها على الساحة الدولية.


وقال مطيع الله قريشي (22 عاماً) وهو يتولى مهامه عند نقطة تفتيش في قندهار "بينما يسعدنا تشكيل حكومة إسلامية جديدة، من المحزن أن العالم لم يعترف بنا بعد". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

تايوان تنظم مناورات عسكرية وتتهم بكين بالاعداد لغزو

فينغانغ (تايوان), (أ ف ب) -أجرى الجيش التايواني الثلاثاء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية شملت محاكاة للدفاع عن الجزيرة ضد غزو صيني اتهمت تايوان بكين بالاعداد له.


وشاهد أحد مراسلي وكالة فرانس برس في المكان بدء العملية في مقاطعة بينغتونغ في جنوب تايوان بعيد الساعة 00,40 بتوقيت غرينتش مع إطلاق صواريخ مضيئة وقصف مدفعي. 


وانتهت المناورات قرابة الساعة 01,30 ت غ على ما أفاد لو ووي-جيي المتحدث باسم الجيش الثامن التايواني.


استقطبت التدريبات الثلاثاء العديد من المتفرجين.


وقال تشين الذي فضل عدم ذكر اسمه الأول، "يجب أن نتّخذ تدابير مضادة في مواجهة حصار البر الرئيسي".


وأضاف أن "إجراء التدريبات العسكرية سيجعلهم يعرفون أن تايوان مستعدة. وآمل أن يظهر الجانبان بعض ضبط النفس".


وأطلقت الصين أكبر مناوراتها العسكرية الجوية والبحرية حول تايوان الأسبوع الماضي في رد غاضب على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.


وقال وزير خارجية تايوان جوزيف وو الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي في تايبيه "استخدمت الصين المناورات وخططها العسكرية للإعداد لغزو تايوان"، مؤكداً أن "نية الصين الحقيقية هي تغيير الوضع القائم في مضيق تايوان والمنطقة بأكملها".


وأضاف "أنها تجري تدريبات عسكرية واسعة النطاق وإطلاق صواريخ بالإضافة إلى هجمات إلكترونية وحملة تضليل وضغط اقتصادي من أجل إضعاف الروح المعنوية في تايوان".


وجدد وو إدانته للمناورات الصينية التي استمرت حتى الإثنين رغم ادعاء بكين في البداية إنها ستنتهي في اليوم السابق، مشيرا إلى أنها أعاقت أحد أكثر طرق الشحن البحري ازدحاما في العالم.


وتعيش تايوان البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة في ظل تهديد مستمر بتعرضها لغزو من قبل الصين التي تعتبرها جزءا من أراضيها وتعهدت باستعادتها يوما ما ولو تطلب الأمر استخدام القوة.


وأكد لو الاثنين أن المناورات التايوانية مقررة منذ فترة ولا تشكل ردا على التدريبات العسكرية الصينية.


وتجري الجزيرة تدريبات عسكرية بشكل منتظم تحاكي غزوا صينياً.


وأتت المناورات التايوانية كذلك بعدما عمدت الصين إلى تمديد مناوراتها البحرية والجوية المشتركة في محيط الجزيرة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء إن "أي محاولة بالقوة المسلحة لمعارضة مسار التاريخ وإعادة التوحيد ستواجه حتما معارضة حازمة من الشعب الصيني بأسره، سيكون ذلك مبالغة في تقدير قدراتكم، وتعبيرا عن التهور والفشل".


وأكد الجيش الصيني أن التدريبات ستتواصل الثلاثاء بمشاركة القوات الجوية والبحرية. وقالت قيادة المنطقة الشرقية في الجيش الصيني في بيان إنها تجري تدريبات حول الجزيرة "مركزةً على العمليات المشتركة للحصار والدعم".


وشكر وزير خارجية تايوان الحلفاء الغربيين خلال مؤتمره الصحافي ومن بينهم نانسي بيلوسي لأنها صمدت في وجه الصين.


وأوضح "هذا يبعث أيضا برسالة واضحة إلى العالم بأن الديموقراطية لن تخضع لترهيب الاستبداد".


ولم تدخل أي طائرة حربية أو سفينة صينية في مياه تايوان الإقليمية على بعد أقل من 12 ميلا بحريا من اليابسة خلال مناورات بكين على ما أكدت تايوان.


لكن الجيش الصيني نشر الأٍسبوع الماضي شريطا مصورا لطيار في سلاح الجو يصور الساحل والجبال التايوانية من قمرة قيادة طائرته مبينا قربه الكبير من الشواطئ التايوانية.


وأطلقت صواريخ بالستية أيضا فوق العاصمة التايوانية تايبيه خلال مناورات الأسبوع الماضي على ما ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية.


وأثار حجم المناورات الصينية وكثافتها فضلا عن انسحاب الصين من المفاوضات الدولية حول المناخ ومسائل الدفاع تنديدا أميركيا ومن دول غربية أخرى.


إلا ان بكين دافعت الاثنين عن تصرفها واصفة إياه بأنه "حازم ومناسب" في وجه الاستفزاز الأميركي.


وقال الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين خلال مؤتمر صحافي "نحن نكتفي بتوجيه تحذير إلى المسؤولين" عن هذه الأزمة متوعدا بأن الصين "ستحطم بحزم أوهام السلطات التايوانية بالحصول على الاستقلال بواسطة الولايات المتحدة.


وترى واشنطن أن خطر حصول مزيد من التصعيد من جانب بكين ضئيل.


 وقال الرئيس الأميركي جو بايدن لصحافيين "أنا غير قلق لكني غير مرتاح بسبب تحركاتهم الكثيفة. لكني لا أظن أنهم سيقومون بالمزيد". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس بلدية ناغازاكي اليابانية يحذر من الخطر النووي

طوكيو,  (أ ف ب) -أعلن رئيس بلدية ناغازاكي الثلاثاء في الذكرى السابعة والسبعين للقصف الذري الذي دمر المدينة اليابانية أنّ الأسلحة النووية تشكل تهديداً "حقيقياً وحالياً" منذ غزو روسيا لأوكرانيا.


في 9 آب/أغسطس 1945 أُبيدت مدينة ناغازاكي بحريق أودى بحياة 74 ألف شخص، بعد ثلاثة أيام من أول هجوم نووي في العالم على هيروشيما.


دفعت الضربتان اللتان نفذتهما الولايات المتحدة إلى إنهاء الحرب العالمية الثانية، بينما لا تزال اليابان الدولة الوحيدة التي استُهدفت بأسلحة ذرية في وقت الحرب. ومع ذلك دق رئيس بلدية ناغازاكي توميهيسا تاوي، ناقوس الخطر الثلاثاء.


وقال "في كانون الثاني/يناير من هذا العام أصدر قادة الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بيانًا مشتركًا أكدوا فيه أنه لا يمكن الانتصار في حرب نووية ويجب عدم خوضها أبدًا".


وحذر من أن هذه الأسلحة يمكن أن تنطلق نتيجة أخطاء في التقدير أو أعطال أو هجمات إرهابية.


أقام ناجون في ناغازاكي ومسؤولون يابانيون وكبار شخصيات أجنبية صلاة صامتة في الساعة 11,02 صباحًا في اللحظة التي أسقطت فيها القنبلة الذرية على المدينة الساحلية اليابانية.


السبت ألقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطابًا في هيروشيما في ذكرى الهجوم الذي أودى بحياة نحو 140 ألف شخص في 6 آب/أغسطس 1945.


وحذر من أن "البشرية تلعب ببندقية محشوة" في سياق الأزمات الحالية ذات الطابع النووي.


على مدار الأيام القليلة الماضية، تبادل الروس والأوكرانيون الاتهامات بقصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية وهي الأكبر في أوروبا، والواقعة في جنوب أوكرانيا. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

زراعة غزة ترصد الخسائر الأولية للقطاع الزرعي بفعل العدوان الأخير

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، التقرير الأولى لخسائر القطاع الزراعي خلال العدوان الأخير الذي استمر 3 أيام.

وتشير الإحصائيات الأولية - حسب بيان للوزارة - أن قيمة الأضرار الزراعية وصلت ما يقارب (مليون دولار أميركي)، مشيرةً إلى أن عملية الحصر وتسجيل الأضرار التفصيلية جارية من قبل اللجان المكلفة بوزارة الزراعة.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أنه لحقت الأضرار في جميع القطاعات الزراعية بشكل مباشر أو غير مباشر، وتمثلت المباشرة للقطاع الزراعي بـ 600 ألف دولار، وخسائر الإنتاج النباتي 300 ألف، والإنتاج الحيواني 150 ألف، وقطاع المياه والأراضي 150 ألف.

وتقدر قيمة الخسائر غير المباشرة على القطاع الزراعي بـ (400 ألف $) والتي تأثرت منها جميع القطاعات الزراعية، حيث  تتمثل بعدم مقدرة وصول المزارعين لمنشأتهم وتسويق منتجاتهم.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

احتفاء إسرائيلي باغتيال النابلسي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - احتفت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بعملية اغتيال المطارد نابلسي' class='highlighted-tag'>إبراهيم النابلسي عقب محاصرته في أحد المنازل داخل البلدة القديمة بمدينة نابلس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن "القضاء على الإرهابي إبراهيم النابلسي هو خطوة أخرى في حربنا التي لا هوادة فيها ضد الإرهاب". وفق تعبيره.

ورحب لابيد بالعمل المشترك الذي قامت به المنظمات الأمنية الإسرائيلية والذي أدى إلى نجاح العملية بشكل كبير وبدون إصابات في صفوف قواتها، قائلًا: "لقد أثبت الشاباك مرة أخرى تفوقه الاستخباراتي ضد المنظمات الإرهابية .. أود أن أشكر رجال ونساء الشاباك الذين شاركوا في العملية على شجاعتهم وإبداعهم وتصميمهم على الوصول إلى الإرهابيين وضربهم في الأماكن لقد اعتقدوا خطأً أنه سيكون ملاذًا لهم". وفق تعبيره

من ناحيته أشاد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، بعمل قواته وخاصة الشاباك بعد تصفية النابلسي، الذي اتهمه بتنفيذ سلسلة هجمات والتخطيط للمزيد منها

وقال غانتس: "سنواصل العمل ضد الإرهاب في جميع الجبهات وضد كل من يهدد مواطني إسرائيل .. من يهددنا لن ينجو". وفق تعبيره