عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

ليبيا في حالة اضطراب طويل الأمد نتيجة التدخل الأمريكي

طرابلس-(شينخوا) قبل 11 عاما، أطلقت الولايات المتحدة وحلفاؤها حملة عسكرية تحت اسم "فجر الأوديسا" لإسقاط نظام معمر القذافي في ليبيا تحت شعار الحرية والديمقراطية لكنها دفعت بالبلاد إلى اضطرابات أمنية واقتصادية مستمرة.


ففي فبراير 2011، خرج الليبيون إلى الشوارع ضمن موجة ثورات "الربيع العربي" لإسقاط نظام القذافي الذي ظل في الحكم لأكثر من 40 عاما وسرعان ما تحولت المظاهرات إلى مواجهة عسكرية.


وردا على تصاعد العنف والمواجهات التي وقعت في البلاد بين الثوار الليبيين وقوات النظام آنذاك جاءت حملة "فجر الأوديسا" ومعها لم تشرق حياة الليبيين بل انغمست بشكل أعمق في الظلام.


فقد جعلت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة ليبيا دولة غير مستقرة تمزقها النزاعات المسلحة، بعد كانت أن ذات يوم دولة غنية بموارد نفط وغاز وفيرة، فيما كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في 2010 أكثر من 12 ألف دولار.


وقالت خديجة المنصوري (46 عاما) ربة منزل ليبية من طرابلس لوكالة أنباء ((شينخوا)) "عندما حدثت ثورة 17 فبراير، كنا نتوقع أن يدخل الليبيون مرحلة الانفتاح وتحسن المعيشة وحياة أفضل، لكن ما حدث هو العكس".


وتابعت: "لقد تراجع مستوى الاقتصادي وازداد الناس فقرا، وكل ذلك بفعل أوهام سوقتها الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا بأن ليبيا ستكون نموذجا ديمقراطيا متقدما برحيل القذافي".


لقد أدى التدخل في ليبيا تحت ستار الحرية والديمقراطية إلى اضطرابات مدنية في البلاد، فعلى مدى السنوات الـ 11 الماضية، كان الوضع السياسي في ليبيا غير مستقر والنزاعات المسلحة مستمرة والوضع الأمني آخذ في التدهور والناس يعيشون في ضائقة.


وقال المحلل السياسي فرج الدالي إن "التدخل الغربي في ليبيا وقيادة الولايات المتحدة حملة إسقاط القذافي عام 2011، كان مؤامرة مكتملة الأركان، ليس لأن نظام القذافي كان جيدا أو مثاليا، لكن لأنها قامت بالتغيير بالقوة وليس بقناعة طيف واسع من الليبيين كان يؤيد القذافي أصلا، وبالتالي دخلنا في دوامة حرب أهلية لايمكن التنبؤ بنهايتها".


وأضاف الدالي "الخطأ أن أمريكا تحاول دائما أن تصدر للآخرين نظامها الديمقراطي وهذا ما تصفه به على الأقل، وهو نظام قاصر معيب ولديه مشاكل كبيرة، والدليل حالة أمريكا المأساوية خاصة على المستويين الاقتصادي والأمني حيث لا يشعر المواطن الأمريكي بالأمان مع انتشار السلاح والمجرمين والعاطلين عن العمل مما جعلها بلد غابة وليس دولة قانون".


وقال محمود درويش (37 عامًا)، وهو مواطن ليبي يعمل مترجما في طرابلس، "قبل 2011 كان الدينار الليبي يساوي 1.28 دولار أمريكي، والآن الدولار يساوي 5 دنانير، وتسبب انخفاض العملة في ارتفاع تكلفة المعيشة بشكل حاد".


وتابع "في الماضي كان لدينا أمن جيد، الآن لدينا انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من10 ساعات يوميا".


من جهته قال فتحي المدهوني، (40 عاما) ويعمل مدرسا، "لقد تبدلت الأحوال في ليبيا بشكل كبير منذ العام 2011 وحتى اليوم، وللأسف كان التغيير عاما بعد آخر نحو الأسوأ، وبلادنا صارت فريسة للانقسام والتشظي، والمزعج أن التدخل الأجنبي صار علنيا بل بعض الدول تتحدث وكأنها محتلة لنا أو أن ليبيا جزء منها".


ومضى قائلا "السيادة مسلوبة وقرارنا السياسي والوطني صار بيد بلدان بعينها، ولا نملك أي مقومات أو أدوار لإحداث تغيير حقيقي".


ولدى المدهوني خمسة أبناء، وقبل عام 2011 كان راتبه الشهري كما يقول يكفي لإعالة أسرته ولكن الآن أقل من نصف شهر، وإلى جانب التدريس، عليه أن يجد الوقت لقيادة سيارة أجرة لدعم الأسرة.


بدورها، قالت إيمان جلال أستاذة العلوم سياسية في جامعة طرابلس "يجب أن تعي أمريكا أن كل دولة لها خصوصية في تبنيها للنظام السياسي الذي يلائمها، وهنا يمكن القول إن محاولة تفصيل أي نظام أو فكرة سياسية وتصديرها للآخرين، هي فكرة فاشلة بامتياز".


وأضافت "أثبتت كل التجارب السابقة بدءا من أفغانستان إلى العراق مرورا بسوريا وصولا إلى ليبيا، أن التدخل الأجنبي الذي غالبا ما تهرول له أمريكا، كان سببا في فقر وتراجع هذه البلدان على جميع الأصعدة .


وأكدت "ينبغي اعتماد طرق التعاون والتنسيق والمساعدة الدولية دون إملاءات أو حلول عسكرية، لأنها لن تضيف سوى توسعا في ظواهر الإرهاب والجريمة والفشل الاقتصادي". 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء "حوار وطني شامل" في تشاد بعد إرجائه مراراً

نجامينا- (أ ف ب) -يبدأ الحوار الوطني الشامل الذي تأجل مرات عدة بين المعارضة المدنية والمسلحة والمجلس العسكري الحاكم في تشاد، السبت على أن يستمر ثلاثة أسابيع بهدف "طي صفحة" المرحلة الانتقالية والتوصل إلى تنظيم "انتخابات حرة وديموقراطية".


وكان محمد إدريس ديبي إيتنو الذي تولى السلطة في نيسان/أبريل 2021 على رأس المجلس العسكري الانتقالي بعد وفاة والده إدريس ديبي الذي حكم البلاد بقبضة من حديد لمدة 30 عامًا، وعد بتنظيم حوار مع المعارضة للتوصل إلى إعادة السلطة إلى المدنيين خلال مهلة 18 شهرا قابلة للتجديد مرة واحدة.


وسيجتمع حوالي 1400 مندوب يمثلون نقابات وأحزابا سياسية والمجلس العسكري الانتقالي لمدة 21 يومًا في قصر 15 يناير في قلب العاصمة نجامينا، من أجل مناقشة إصلاح المؤسسات ووضع دستور جديد يفترض أن يعرض للتصويت عليه في استفتاء. وستناقَش أيضا قضايا السلام والحريات الأساسية.


وسيجتمع المندوبون في إطار لجان متنوعة.


وقال صالح كبزابو النائب الأول لرئيس لجنة تنظيم الحوار الوطني الشامل لوكالة فرانس برس إنه "من المقرر أن يلقي محمد إدريس ديبي كلمة افتتاحية حوالى الساعة العاشرة وستبدأ أعمال الحوار الأحد أو الاثنين".


واضاف المرشح السابق للرئاسة والمعارض لإدريس ديبي أن "المندوبين لن يحضروا جميعا من البداية لأن بعضهم سيأتون من داخل البلاد".


وسيلقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فقي محمد كلمة في افتتاح الحوار.


يفتتح هذا "الحار الوطني الشامل" الذي كان من المقرر عقده في البداية في شباط/فبراير قبل تأجيله مرات عدة، بعد أقل من أسبوعين على توقيع اتفاق في الدوحة بين المجلس العسكري التشادي وحوالي أربعين مجموعة متمردة.


وينص هذا الاتفاق الموقع في الثامن من آب/أغسطس وأبرم مع عدد من المجموعات المسلحة التي قاتلت نظام إدريس ديبي لسنوات، خصوصا على "وقف لإطلاق النار". وقد سمح ذلك بمشاركة المتمردين في الحوار.


وقال تيمان ارديمي زعيم "اتحاد قوى المقاومة" الذي عاد الخميس إلى نجامينا بعد سنوات من المنفى للمشاركة في الحوار، لفرانس برس "وقعنا هذا الاتفاق لإعادة بناء تشاد". والموقف نفسه عبر عنه محمد نوري زعيم حركة "اتحاد القوى من أجل الديموقراطية والتنمية".


وهنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تشاد على هذا الحوار الذي رأى فيه "فرصة تاريخية لإرساء أسس جديدة لاستقرار" البلاد.


وشهدت تشاد التي استقلت عن فرنسا منذ 1960 عددا من الانقلابات والمحاولات الانقلابية. وقال المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن كلام الله إن "هذا الحوار يجب أن يسمح لنا بجعل استخدام السلاح وراءنا بشكل نهائي".


وينص مرسوم وقعه الأربعاء رئيس المجلس العسكري محمد إدريس ديبي على أن "الحوار الوطني الشامل" سيكون "سياديا" وقرارته ستكون "تنفيذية".


وينص المرسوم على أن "رئيس المجلس العسكري الانتقالي، رئيس الجمهورية، رئيس الدولة، هو الضامن" للحوار.


لم توقع "الجبهة من أجل التوازن والوفاق في تشاد"، إحدى الحركات المتمردة الكبرى التي تقف وراء الهجوم الذي أودى بحياة إدريس ديبي، اتفاق الدوحة ولن تشارك في الحوار معتبرة أنه "منحاز بشكل مسبق".


ورفض ائتلاف أحزاب المعارضة وأعضاء المجتمع المدني "واكت تاما" أيضا المشاركة في الحوار، متهما المجلس العسكري بإدامة "انتهاكات حقوق الإنسان" والتحضير لترشيح الجنرال ديبي للرئاسة مع أنه تعهد في بداية المرحلة الانتقالية بألا يترشح.


وأثار اختيار المندوبين أيضا انتقادات حادة. وقال سوكسيه ماسارا زعيم حزب "المتحولين" العضو في ائتلاف "واكت تاما" "نعتقد أن ثمانين بالمئة من المندوبين مقربون من المجلس العسكري".


و اضطر محمد إدريس ديبي إلى تقديم تعهدات للمجتمع الدولي واعدا بإعادة السلطة إلى المدنيين خلال 18 شهرا وعدم الترشح للانتخابات المقبلة.


لكن بدا في حزيران/يونيو 2021 أنه يتراجع عن وعوده عندما قال إن تمديد مهلة الانتقال المحددة ب18 شهرا وارد، مشيراً إلى تسليم "أمره لله" في مسألة احتمال ترشحه للرئاسة. 

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

صلاح: لم نبدأ الموسم كما يجب.. وهذا رأيي في الفارق مع السيتي

قلل المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، من التأخر بفارق كبير عن مانشستر سيتي مع بداية الموسم في الدوري الإنجليزي.


وفشل الريدز في تحقيق أي فوز حتى الآن بتعادله في أول جولتين، ليتأخر بفارق 4 نقاط عن مانشستر سيتي، المتصدر.


ويستعد ليفربول لمواجهة مانشستر يونايتد بملعب أولد ترافورد، الإثنين المقبل، في ثالث جولات البريميرليج، لكن الخسارة قد تعني تأخره بفارق 7 نقاط عن قمة الترتيب، حال فوز السيتي في مباراته المقبلة.

وخلال تصريحات أبرزتها صحيفة "ليفربول إيكو"، قال صلاح: "سيكون هناك قليل من الضغط حال تأخرنا عن السيتي بفارق 7 نقاط، لكني أعتقد أنه من المبكر للغاية التفكير في ذلك".

وأضاف: "لم نبدأ الموسم بالطريقة التي نريدها، لكنها جزء من اللعبة ويجب أن نظهر رد فعلنا، فرغم خسارتنا 4 نقاط من مباراتين، إلا أنه أمر وارد حدوثه".

وبسؤاله عن المواجهة المرتقبة ضد الشياطين الحمر، أجاب: "مباراة مانشستر يونايتد دائما ما تكون خاصة جدا، سواء للمدينة أو للجماهير حول العالم".

وأتم: "إنها مواجهة تجمع بين أكبر فريقين في إنجلترا، من الناحية التاريخية، لهذا تكون خاصة للجميع".

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

يويفا يهدد باستبعاد باريس ومارسيليا من المسابقات الأوروبية

بات باريس سان جيرمان ومارسيليا مهددين بالعقوبات، من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بسبب الخسائر المادية التي يتعرضان لها، وعدم التزامهما بسياسات اللعب المالي النظيف، بحسب تقرير صحفي فرنسي.


فقد ذكرت صحيفة "ليكيب"، أمس الجمعة، أن الهيئة المالية للاتحاد الأوروبي أقرت اتفاق تسوية مع الناديين، يشمل عقوبات اقتصادية قد تصحبها عقوبات رياضية، في حال لم يتغير الوضع خلال المواسم المقبلة.


وتخطت خسائر باريس سان جيرمان حاجز الـ30 مليون يورو المسموح بهم، في آخر 3 مواسم.

وبات لزامًا على باريس ومارسيليا تعديل حساباتهما، تجنبًا للتعرض لعقوبات قاسية، قد تصل إلى الاستبعاد من المشاركة في المسابقات الأوروبية.

ولم تقتنع الهيئة المالية ليويفا بالملفات المرسلة من قبل الناديين، ليتم تغريمهما ماديًا.

يذكر أن باريس سان جيرمان ومارسيليا يشاركان في دوري أبطال أوروبا، هذا الموسم، وينتظران إجراء قرعة مرحلة المجموعات، المقررة يوم 25 أغسطس آب الجاري.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

ريال مدريد يعلن رحيل كاسيميرو إلى مانشستر يونايتد

أعلن ريال مدريد، مساء أمس الجمعة، عن توصله لاتفاق مع مانشستر يونايتد، بشأن انتقال متوسط الميدان البرازيلي، كاسيميرو، لصفوف الشياطين الحمر.


وأعرب الملكي، في بيان عبر موقعه الرسمي، عن امتنانه لكاسيميرو، واصفا إياه بأنه "جزء من أسطورة النادي".


واستعرض ريال مدريد سجل البطولات، التي توج بها الدولي البرازيلي بقميص الميرينجي، والتي وصلت إلى 18 لقبا، بواقع 5 في دوري الأبطال، و3 في كأس العالم للأندية، ومثلهم في كل من السوبر الأوروبي والليجا والسوبر الإسباني، إلى جانب لقب وحيد في كأس الملك.

كما توج كاسيميرو فرديا بجائزة أفضل لاعب في السوبر الأوروبي، الذي فاز به الريال قبل أيام، ويتواجد في قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية، هذا العام.

وأشار الميرينجي إلى أنه سيودع كاسيميرو، الاثنين المقبل، في حضور رئيس النادي فلورنتينو بيريز.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الزمالك يعبر عقبة فاركو ويلامس درع الدوري المصري

اقتنص الزمالك فوزا صعبا على حساب مضيفه فاركو بنتيجة 1-0 مساء أمس الجمعة على استاد الإسكندرية، ضمن منافسات الجولة 31 من الدوري المصري.


سجل حسام عبد المجيد هدف الزمالك في الدقيقة 8 من ضربة رأس، ليحقق الفريق الأبيض الفوز العاشر على التوالي في الدوري.


واقترب الزمالك بقيادة مدربه البرتغالي جوسفالدو فيريرا من حسم اللقب، بعدما رفع رصيده إلى 75 نقطة في صدارة الترتيب قبل 3 جولات على نهاية الدوري.

وتجمد رصيد فاركو بقيادة مدربه البرتغالي نونو ألميدا عند 40 نقطة في المركز الثامن، بعد مباراة قوية وحافلة بالندية والإثارة بين الفريقين.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

جمعية نماء واتحاد خانيونس اليوم في المباراة النهائية لتحديد بطل القطاع


غزة- أحمد المشهراوي - تتوجه أنظار الجماهير عصر اليوم السبت، عند الساعة الخامسة صوب ملعب الشهيد محمد، لمتابعة المباراة النهائية في دوري القطاع الكرويّ للناشئين تحت 17 عاماً، الذي سيجمع نادي جمعية نماء- بطل فرع غزة والشمال، واتحاد خانيونس- بطل الوسطى والجنوب.

وكان اتحاد خانيونس تُوِّج بطلاً للبطولة في المباراة النهائية لفرع الوسطى والجنوب، بفوزه على نظيره أهلي النصيرات، بنتيجة 2-صفر، على ملعب رفح البلديّ، سجلهما النجم حسام الشاعر في الدقيقتين 73, 76.

وحقق نادي نماء لقب البطولة في فرع غزة والشمال للمرة الأوّلى بتاريخه، بفوزه في المباراة النهائية لفرع غزة والشمال، على جاره خدمات جباليا، بنتيجة 1-صفر على ملعب بيت حانون البلديّ، سجله مدافع جباليا جمال عبد النبي خطأ في مرماه في الدقيقة 78.

وأعلنت لجنة المسابقات اتخاذها الترتيبات كافة لإقامة النهائيّ في هذا الفرع، عبر دعوة كبار الشخصيات الاعتبارية والرياضية وفتح الملعب أمام الجماهير، فما حددت لجنة المسابقات الحكام الذين سيديرون اللقاء.

وكان نماء وصل للمباراة بفوزه على أكاديمية تشامبيونز، بنتيجة 1-صفر على ملعب رفح البلديّ، سجله المهاجم وسام عزام في الدقيقة 76، فما وصل اتحاد خانيونس الفائز على خدمات المغازي، بنتيجة 4-1.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات النصيرات يتفوق على جاره أهلي النصيرات ويحتل صدارة اللائحة


غزة- أحمد المشهراوي - حقق نادي خدمات النصيرات فوزاً ثميناً على جاره أهلي النصيرات، بنتيجة 48-18، على ملعب خدمات النصيرات النجار، ضمن الجولة الثانية لبطولة دوري الدرجة الممتازة لكرة اليد للموسم 2022-202، برعاية جوّال بحضور جماهيري كبير. وقد جاء أفضل مسجل لخدمات النصيرات عبد العزيز مصلح (17) هدفاً، بينما جاء أفضل مسجل لأهلي النصيرات إبراهيم الكرد (6) أهداف.

ورفع الخدمات رصيده إلى 6 نقاط في المركز الأوّل، وبقي الأهلي في المركز السابعة وبقي خاليّ الوفاض.

سيطر لاعبو الخدمات على مجريات المباراة، وظهرت أفضلية الفريق بفضل خبرة لاعبيه، وتمكن من التسجيل عند الدقيقة الثانية عن طريق أحمد ابو ناجع، ومع مرور الوقت تألق عبد العزيز مصلح بتسجيله 7 أهداف، و4 أهداف عبر زياد دغيش، وسجل الأهلي 6 أهداف عبر محمد المسلمي وإبراهيم الكرد، أحمد المبحوح، وعبد اللطيف قفة وعبد الله العامودي، لينتهي الشوط بنتيجة 19-6 للخدمات.

وفي الشوط الثاني أبقى لاعبو الخدمات على سرعة انتشارهم وتفوقهم دفاعا وهجوما رغم إعطاء الفرصة للاعبيه كافة للمشاركة في اللقاء، فسجل عبد العزيز مصلح 10 أهداف، و5 أهداف لدغيش، و4 لمحمود كريم، وللأهلي إبراهيم الكرد 5 أهداف، لينتهي الشوط 29-12 للخدمات، وبنتيجة إجمالية 48-18.

حكم اللقاء: عمر السلوت وهاني بوادي للساحة، مسجل مجدي حرب، ميقاتي محمد جابر، مراقب حكام كمال أبو هولي، لجنة مسابقات محمد مهدي.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب رفح يبتعد في صدارة دوري الدرجة الأوّلى بفوزه على خدمات خانيونس


غزة – أحمد المشهراوي - واصل نادي شباب رفح ابتعاده في صدارة دوري الدرجة الأوّلى بفوزه على نظيره خدمات خانيونس، بنتيجة 100-78، برعاية جوّال للموسم 2021-2022، مع دخول الجولة الرابعة، محققاً ابتعاداً جديداً مع ملاحقه جمعية الشبان المسيحية الذي فكّ الاشتباك معه، على صالة أبو يوسف النجار في البطولة التي يطلقها اتحاد كرة السلة، وقد تقاسم الفريقان التقدم في أرباع المباراة.

في الربع الأوّل، تبادلا الهجمات، قبل أن تظهر أفضلية شباب رفح، مستغلا تسرع لاعبي خانيونس في انهاء الهجمة، فسجل إبراهيم المغاري 11 نقطة كأفضل مسجل لرفح، ومحمد أبو حطب لخانيونس بتسجيله 5 نقاط منها ثلاثية، و4 نقاط لزميله محمود علي، لينتهي بنتيجة 24-10 لشباب رفح.

وفي الربع الثاني افتتح رفح التسجيل بثلاثية عن طريق المغاري منها 5 نقاط أخرى، لكن سرعان ما تحسن أداء لاعبي خانيونس بالتركيز على اللعب السريع والهجمات المرتدة، فسجل مصطفى الخزندار 11 نقطة، ومحمد أبو حطب 9 نقاط، و8 نقاط لمحمود علي، لينتهي بنتيجة 25-32 لخانيونس.

وفي الربع الثالث تقاسم الفريقان الافضلية، وحسمه خانيونس بفضل تركيز لاعبيه وقدرتهم على الاختراقات، وجاء بنتيجة 24-23.

وفي الربع الأخير، زاد رفح من الفارق، فسجل المغاري 10 نقاط، و6 نقاط لوسام غنام، و6 لمحمد النملة، ولخانيونس سامي قنديل الذي سجل 8 نقاط، لينتهي الربع 28-12 لشباب رفح والفوز بالنتيجة الإجمالية.

حكم اللقاء: أحمد القاضي، محمد العالول، مؤمن الجربة، مسجل سمير الشطلي، وميقاتي مروان حمد، ميقاتي 24 ثانية دولي أحمد زعرب.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

فتيات نادي الزهراء يتفوقن على أقرانهن خدمات رفح في اللحظات الأخيرة


غزة-محمد حجاج - تواصلت منافسات بطولة دوري "جوال" لفتيات للسوفتبول، مساء الخميس بإقامة اللقاء الثاني جمع فريقي نادي الزهراء ونادي خدمات رفح، والذي شهد فوز فتيات الزهراء بنتيجة 7_6، في مباراة أقيمت على ملعب الشهيد " رفيق السالمي" بمخيم الشاطئ، والمقام برعاية كريمة من شركة "جوال".


وجاءت تفاصيل نقاط المباراة:


وبدأت المباراة بتقدم فتيات خدمات رفح بنتيجة 5_0, الشوط الأول بعد عرض مميز من لاعبات الأخضر، ولكن فتيات نادي الزهراء الرياضي عدن لأجواء المنافسة خلال الشوط الثاني واستطعن الفوز 3_0, وخلال الشوط الثالث اقتنصت لاعبة خدمات رفح "هايدي أبو جراد" نقطة الفوز بنتيجة 1_0.

عادت الإثارة من جديد بالشوط الرابع والأخير بفوز دراماتيكي لفتيات الزهراء بنتيجة 4_0, حصدن من خلاله الفوز النهائي باللقاء على فتيات الماتادور الرفحي بنتيجة كلية 7_6.؛ لتتصدر فتيات الزهراء المجموعة الثانية برصيد 1 نقطة.

وقاد اللقاء تحكيما/مريم صيام حكم رئيسي، حكم مساعد مؤيد طافش، على صالح، أحمد أبو عودة ومراقب المباراة أشرف مراد، حكم مسجل رباب طافش.

وتتواصل منافسات دوري جوال سوفتبول فتيات بإقامة اللقاء الثالث بين فتيات الأهلي الفلسطيني وفتيات خدمات الشاطئ مساء يوم الاثنين القادم على ملعب الشهيد "رفيق السالمي".

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

بالدوين يتوقع عدم توجيه تهم إلى أحد في مقتل مديرة تصوير فيلم "راست"

لوس انجليس- (أ ف ب) -توقّع الممثل الأميركي أليك بالدوين ألاّ توجه تهم إلى أي شخص في قضية مقتل مديرة تصوير فيلم الوسترن "راست" بطلقة نارية من مسدس كان يحمله أصابتها عرضاً، وقال إنه استعان بخدمات تحرٍّ خاص لتحديد المسؤوليات في ما حصل.


ووقع الحادث في 21 تشرين الأول/أكتوبر في مزرعة بمدينة سانتا في، عاصمة ولاية نيو مكسيكو، حين كان أليك بالدوين يستخدم سلاحا تم تقديمه له على أنه محشو برصاص خلّبي، أثناء التمرين على مشهد مع مديرة التصوير هالينا هاتشينز. غير أن رصاصا حياً انطلق من المسدس ما أدى إلى مقتل هاتشينز البالغة 42 عاما، وإلى إصابة المخرج جويل سوزا بجروح. ولا يزال التحقيق جاريا ولم يستبعد المدعون توجيه تهم إلى أشخاص قد تثبت مسؤوليتهم.


وقال بالدوين لشبكة "سي إن إن" في مقابلة نادرة عن هذا الموضوع عُرضت الجمعة "أعتقد بصدق (...) (أن المحققين) سيعتبرون أنه كان حادثاً. إنه أمر مأسوي"، موضحاً أنه استخدم محققاً خاصاً.


ومع أن بالدوين أكد أنه لا يريد "إدانة" المسؤولة عن الأسلحة في موقع التصوير هانا غوتيريز-ريد، أشار الممثل إلى مسؤوليتها، وذكر أيضاً مساعد المخرج ديف هولز الذي سلّمه السلاح قبل وقت قصير من الطلقة القاتلة.


وقال "لقد وضع أحدهم رصاصة حقيقية في المسدس، وكان يُفترض به أن يكون قادراً على التمييز".
وأوضح أن "هذه المهمة كانت تقع على" هانا غوتيريز-ريد التي كانت "مولجة فحص الذخيرة ووضع رصاصة خلّبية، ولم يكن من المُفترض أن تكون أي رصاصات حية موجودة في موقع التصوير".


ولاحظ أن "ثمة شخصين لم يفعلا ما كان ينبغي أن يفعلاه".


وأضاف "لست هنا لأقول إنني أريدهما أن يدخلا السجن أو أن تكون حياتهما جحيماً. لا أريد ذلك ، لكني أودّ أن يعرف الجميع أن هذين الشخصين هما المسؤولان عما حدث".


ورفعت دعاوى عدة أمام القضاء المدني على بالدوين الذي شارك أيضا في إنتاج "راست"، سعياً من متضررين إلى الحصول على تعويضات، إحداها من عائلة الراحلة هالينا هاتشينز، لكنه دأب على القول إنه تبلّغ من المسؤولين في موقع التصوير إن المسدس الذي استخدمه لا يحتوي على ذخيرة حية، وأن الضحية هالينا هاتشينز طلبت منه أن يصوب في اتجاهها، وأنه لم يضغط على الزناد عند انطلاق العيار الناري القاتل.


ورفعت هانا غوتيريز-ريد دعوى على المسؤول عن توفير الذخيرة للفيلم، متهمة إياه بترك رصاص حيّ بين الرصاصات الخلّبية.


وانتقد وكيل الدفاع عن غوتيريز-ريد الخميس مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) لعدم إجرائه اختبارات حمض نووي أو لعدم رفعه بصمات الأصابع لتحديد هوية من حمل الذخيرة الحية التي عُثر عليها.


وعلّق محامو غوتيريز-ريد وهولز على مقابلة أليك بالدوين الأخيرة بقولهم لشبكة "سي إن إن" إن الممثل يحاول التنصل من أي مسؤولية. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة تقرر بدء حراك بخطوات تكتيكية جديدة وصولًا لإضراب مفتوح عن الطعام

غزة - "القدس" دوت كوم - قررت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، خوض حراك جديد بدءًا من مطلع هذا الأسبوع عبر خطوات تكتيكية تنتهي خلال مدة أقصاها أسبوعين بإضراب مفتوح عن الطعام تشارك فيه كافة فصائل العمل الوطني في سجون الاحتلال.


وبينت اللجنة في أول بيان لها بعد إعادة تفعيلها، إلى أن الحراك سيبدأ عبر الإضراب يومي الإثنين والأربعاء القادمين مع الامتناع عن الخروج للفحص الأمني كبداية أولية وإنذار أخير لإدارة سجون الاحتلال لوقف هذه الهجمة والتراجع عن قراراتها الأخيرة ونقضها للعهود والمواثيق التي كان تم التوصل إليها في شهر مارس/ آذار الماضي.


ودعت اللجنة، كافة أبناء الشعب الفلسطيني وفصائله الحية والمقاومة للوقوف إلى جانب الأسرى في هذه المعركة، مضيفةً: "هذا الشعب الذي عهدناه دومًا مساندًا لقضاياه الحية وعلى رأسها قضية الأسرى التي هي قضية حرية الإنسان على طريق حرية الأرض".


عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

كولومبيا: مقتل أكثر من 120 مدافعاً عن حقوق الإنسان منذ بداية 2022

بوغوتا- (أ ف ب) -قُتل 122 مدافعاً عن حقوق الإنسان على الأقل خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي في كولومبيا، وهو عدد أكبر من العدد الذي سجّل خلال الفترة ذاتها من العام 2021، حسبما أفاد مصدر رسمي الجمعة.


وأعلن "مكتب المدافع عن الشعب" في بيان أنه "بين واحد كانون الثاني/يناير و31 تموز/يوليو 2022، ارتُكبت 122 جريمة قتل بحق قادة اجتماعيين ومدافعين عن حقوق الإنسان".


وخلال الفترة نفسها من 2021، ارتُكبت تسعون جريمة قتل لنشطاء، فيما وصلت حصيلة القتلى إلى 145 جريمة على مدى العام الماضي كاملاً، وفق المصدر ذاته. وأشار إلى أن 27 من الأشخاص الذين اغتيلوا في 2022 هم من قادة السكان الأصليين.


وقال الوسيط كارلوس كامارغو في البيان إن "جرائم قتل القادة الاجتماعيين والمدافعين عن حقوق الإنسان تمثّل اعتداءً خطيراً على المجتمعات وعلى الديموقراطية. فهم ممثلو وصوت الأشخاص الأكثر ضعفاً".


ويعد القادة الاجتماعيون والمجتمعيون والمدافعون عن حقوق الإنسان والبيئة، هدفاً للعديد من الجماعات المسلّحة النشطة في المناطق الريفية في كولومبيا، التي شهدت تجدّداً للعنف في السنوات الأخيرة.


ووفق المنظمات غير الحكومية، فإنّ المنشقّين عن القوات المسلّحة الثورية الكولومبية (فارك) ومقاتلي جيش التحرير الوطني والمجموعات شبه العسكرية وتجّار المخدرات، هم المسؤولون الرئيسيون عن هذه الهجمات، ولكنّهم في بعض الأحيان عملاء للدولة.


أمّا المقاطعات الأكثر تضرّراً، فهي كاوكا ونارينيو وأنتيوكيا وبوتومايو، حيث تتنافس الجماعات المسلّحة على السيطرة على تهريب المخدرات.


وتعدّ كولومبيا واحدة من أخطر البلدان في العالم بالنسبة للنشطاء وممثّلي الشعب ونشطاء المجتمع المدني الآخرين، وفقاً لمنظمات غير حكومية مثل المنظمة الدولية "غلوبال ويتنس".


وأعرب الرئيس الكولومبي الجديد غوستافو بيترو، الذي انتُخب في حزيران/يونيو كأول رئيس يساري في تاريخ البلاد، عن رغبته في تعبئة قوات الأمن لتأمين حماية أفضل للقادة الاجتماعيين والنشطاء المعرّضين للتهديد. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

"الدهيشة".. حرب إسرائيلية لا تتوقف

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – يستغرب سكان مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم، أن يستفيقوا في صباح فجر هادئ بدون توغل عسكري من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي ووحداته الخاصة وكلابهم البوليسية، فهذا يوم يشار له بالبنان، خاصة وأن معظم أيام الأسبوع تشهد أحداثًا دراماتيكية مع استمرار العمليات العسكرية في المخيم الذي لا تتعدى مساحته كيلو متر ونصف مربع، ويعيش فيه نحو 10 آلاف لاجئ.


واعتاد المخيم على المواجهات في كل عملية عسكرية، حيث اعتاد "حراس المخيم" كما يُطلق عليهم من قبل سكانه، لمواجهة أي اقتحام، ودائمًا يكون هناك ثمن لمثل هذه المواجهات بوقوع شهداء وجرحى ومعتقلين.


ولا ينفك ضباط المخابرات الإسرائيلية عن الاتصال بالشبان وعوائلهم وتهديدهم، في ممارسات هدفها الانتقام، وتنفذ واقعًا من خلال الاقتحامات لمنازل أولئك الشبان وتفجير مداخلها بشكل متعمد، خاصة ضد نشطاء الجبهة الشعبية.


ويقول والد الشاب محمد الزغاري لـ "القدس" دوت كوم، إن قوات الاحتلال اقتحمت منزله أكثر من مرة آخرها منذ 3 أيام، بهدف التنكيل بالعائلة وتحطيم أثاث المنزل، دون اعتقال أي منهم، مشيرًا إلى أنه تم توزيع منشورات باللغة العربية تحذر من التعاطي مع نشطاء الجبهة الشعبية.


وخلال تلك العملية، فجر جنود الاحتلال المدخل الرئيس لمؤسسة إبداع، وقال مديرها خالد الصيفي، إن تلك القوات عاثت خرابًا في المقر، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف المؤسسة.


وخلال العشرة أيام الأخيرة، أصابت قوات الاحتلال نحو 10 شبان بشكل متعمد في الأقدام، وخاصة منطقة الركبة، ويعاني بعضهم من تهتك في العظام والأعصاب، وسط مخاوف من إصابتهم بإعاقة دائمة، وهو أمر وقع لأكثر من 60 مصابًا خلال السنوات الخمس الأخيرة.


الشاب محمود عياد ( 27  عامًا)، والذي أصيب برصاصة من نوع دمدم  في الركبة اليسرى أثناء مواجهات وقعت عام 2016، وأدت إلى تهتك في العظم وإصابة في العصب والشريان أيضًا، وخضع لعدد من العمليات الجراحية  تكللت ببتر ساقه اليمنى من الركبة، قال بإن جنود الاحتلال وبأوامر من ضابط المخابرات الإسرائيلية يتعمدون إصابة الشبان في أقدامهم، بهدف التسبب لهم بإعاقة، وسبق لأولئك الضباط بتهديد عدد من الشبان بذلك.


ويؤكد عياد الذي سبق له أن اعتقل لمدة عام ونصف، قبيل إصابته بشهرين، أن جنود الاحتلال يستهدفون النشطاء عبر المنظار الخاص ببنادقهم، بهدف تحديد مكان الإصابة بشكل دقيق لإيقاع إصابة خطيرة به تؤدي في النهاية إلى تعرضه للإعاقة.


منذ عام 2015، استشهد 9 شبان من سكان المخيم، من بينهم أطفال وفتية، وسط حرب من الاعتقالات لا تكاد تتوقف، منهم 50 اعتقلوا منذ بداية العام الجاري، إلا أن ذلك لم يمنع الشبان من رسم جداريات في المخيم وعلى أطرافه ومنها الشارع الرئيس القدس - الخليل، تشير إلى ضرورة الصمود والمقاومة والتمسك بحق العودة، ولعل أبرزها تلك التي كتب عليها عند المدخل الرئيسي للمخيم "وراء العدو في كل مكان" وهي المقولة المقتبسة من المناضل وديع حداد.

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

4.75 مليون مستخدم للهواتف العاملة بتكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس 5 جي في الصين

بكين- (شينخوا) قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية يوم الجمعة الماضي إن عدد مستخدمي الهواتف العاملة بتكنولوجيا الاتصالات من الجيل الخامس (5 جي) وصل إلى 475 مليون شخص بنهاية يوليو من العام الجاري.


وسجل الرقم زيادة قدرها 120 مليون شخص قياساً إلى نهاية العام الفائت.


وحتى نهاية يوليو الماضي، أنشأت الصين قرابة 1.97 مليون قاعدية لـ 5 جي، حيث تم تزويد جميع المدن على مستوى الولاية، والمحافظات و96 بالمائة من البلدات بتغطية شبكات اتصالات تكنولوجيا الجيل الخامس، بحسب الوزارة.


وأضافت الوزارة أن الصين ستواصل دفع بناء منشآت البنية للمعلومات بما في ذلك شبكات 5 جي وشبكات بصرية جيجابت، وتسريع تعميق التكامل العميق لشبكات "جيجابت المزدوجة" بمختلف المجالات.


وأردفت أن الصين ستبذل جهوداً لتوسيع تغطية الشبكات عالية الجودة إلى المناطق الريفية بشكل تدريجي، وتوسيع تطبيق أنماط جديدة للعمل في هذه المناطق. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع عامل جراء انهيار كتلة رملية جنوب قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي عامل، صباح اليوم السبت، مصرعه، جراء انهيار كتلة رملية أثناء عمله في جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن العامل كان يقوم بحفر خط مياه غربي مدينة رفح، حين انهارت به كتلة رملية أدت لوفاته على الفور.

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"ناسا" تكشف النقاب عن مواقع هبوط محتملة لمهمتها المأهولة إلى القمر

لوس أنجلوس- (شينخوا) أعلنت وكالة ((ناسا)) يوم الجمعة، أنها اختارت 13 منطقة محتملة في القطب الجنوبي للقمر كمواقع هبوط مستقبلية محتملة لمهمتها "أرتيميس 3"، وهي مشروع يهدف إلى إرسال رواد فضاء إلى القمر في عام 2025.


وقال مارك كيراسيتش نائب المدير المساعد لقسم تطوير حملة أرتميس في مقر ((ناسا)) في واشنطن إن "اختيار هذه المناطق يعني أننا أقرب بخطوة عملاقة لإعادة البشر إلى القمر لأول مرة منذ أبولو".


وذكرت ناسا أن كل منطقة من هذه المناطق تقع ضمن ست درجات من خط العرض من القطب الجنوبي للقمر، وهو منطقة يُعتقد بأن جليد الماء موجود فيها في فوهات مظللة بشكل دائم، ويمكن أن توفر تعرضا مستمرا لأشعة الشمس طوال فترة الـ6.5 يوم، وهي المدة المخطط لها لمهمة أرتيميس 3 السطحية.


وذهبت مهمات أبولو قبل أكثر من 50 عاما إلى المناطق الاستوائية من القمر، حيث توجد امتدادات طويلة من ضوء النهار، لمدة تتجاوز الأسبوعين. وقد لا يكون لدى القطب الجنوبي سوى بضعة أيام من الضوء، مما يجعل المهمات أكثر تحديا، ويقلص النافذة التي تستطيع فيها ناسا إجراء عملية الإطلاق.


وقالت سارة نوبل، رئيسة علوم القمر لمهمة أرتيميس في قسم علوم الكواكب في ((ناسا))، إن "العديد من المواقع المقترحة داخل المناطق تقع بين بعض أقدم أجزاء القمر، وإلى جانب المناطق المظللة بشكل دائم، توفر الفرصة للتعرف على تاريخ القمر من خلال المواد القمرية غير المدروسة سابقا".


ويعد الوصول إلى موارد الجليد وأشعة الشمس أمرا بالغ الأهمية للبقاء لمدة طويلة على القمر لأن ذلك يوفر مصدرا للطاقة ويقلل من الاختلافات في درجات الحرارة. وعلى عكس مهمات أبولو التي انتهت في عام 1972، تم تصميم أرتيميس لإنشاء وجود دائم على القمر وحوله.


وقال جايكوب بليشر، كبير علماء الاستكشاف في ناسا، إن "جليد الماء القمري ذا قيمة من منظور علمي وكذلك كمورد، لأنه يمكننا من خلاله استخراج الأكسجين والهيدروجين لأنظمة دعم الحياة والوقود".


وأوضحت ناسا أن المناطق المختارة توفر خيارات الهبوط لجميع فرص إطلاق مهمة "أرتيميس 3" المحتملة، قائلة إن "مواقع الهبوط المحددة مقترنة بإحكام بتوقيت نافذة الإطلاق، لذلك تضمن مناطق متعددة المرونة للإطلاق على مدار العام".


وعلاوة على ذلك، ذكرت أن كل منطقة من المناطق المختارة ذات أهمية علمية وتم تقييمها بناء على التضاريس والاتصالات وظروف الإضاءة، فضلا عن القدرة على تحقيق الأهداف العلمية.


وجاء إعلان يوم الجمعة في الوقت الذي تستعد فيه ((ناسا)) لأول مهمة من مهمات أرتيميس الخاصة بها، والتي من المقرر أن تتم حاليا بعد 29 أغسطس.


وستكون تلك الرحلة، المعروفة باسم "أرتيميس 1"، أول إطلاق لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي الضخم التابع لـ((ناسا))، حيث سيقوم بإرسال كبسولة طاقم أوريون، دون أي رواد فضاء على متنها، إلى مدار حول القمر في مهمة تستغرق 42 يوما.


ووصل الصاروخ ومركبة أوريون الفضائية لمهمة "أرتميس 1" فوق مجمع الإطلاق 39 بي في مركز كينيدي للفضاء التابع لـ((ناسا)) في فلوريدا يوم الأربعاء. 

اقتصاد

السّبت 20 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

7.1 بالمئة ارتفاعاً في أرباح البنوك التجارية في الصين

بكين - (شينخوا) ذكرت بيانات صادرة عن لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية، أعلى هيئة لتنظيم البنوك في الصين، أن أرباح البنوك التجارية حافظت على الاستقرار في النصف الأول من العام 2022، حيث ازدادت بنسبة 7.1 بالمائة على أساس سنوي.


وأظهرت البيانات أنه ومن يناير الى يونيو من العام الجاري، حققت البنوك التجارية أرباحاً صافية مجمعة بـ 1.2 تريليون يوان (حوالي 176.3 مليار دولار أمريكي).


وبلغت نسبة كفاية رأس المال للمقرضين التجاريين 14.87 بالمائة في نهاية يونيو الماضي، بانخفاض 0.14 نقطة مئوية عن نهاية الربع الأول.


وأظهرت البيانات أن نسبة القروض المتعثرة للمقرضين بلغت 1.67 بالمائة في نهاية يونيو الماضي، بانخفاض 0.02 نقطة مئوية عن نهاية مارس الماضي. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

طليب تطلق حملة تطالب بربط المساعدات الأميركية لإسرائيل بإنهاء احتلالها لفلسطين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أطلقت النائبة الأميركية من أصول فلسطينية رشيدة طليب حملة تطالب بربط المساعدات الاميركية لإسرائيل بإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية، وانهاء سياسات الفصل العنصري.


وتبنت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية هذه الحملة، وعنونتها تحت شعار: "الجميع يستحقون الأمان والحرية والعدالة".


وأشارت العريضة إلى مليارات الدولارات التي تجبيها الحكومة الأميركية من أموال دافعي الضرائب الأميركيين، لتمويل غير مشروط للجيش الإسرائيلي كل عام بدون أي مساءلة. 


وطالبت الادارة الأميركية محاسبة الحكومة الإسرائيلية على انتهاكاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، ودعت الأميركيين إلى التوقيع عليها، في محاولة لربط المساعدات الأميركية بإنهاء حكومة إسرائيل احتلالها، والتوقف عن سياساتها العنصرية، والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني.


المصدر: وكالة "وفا"

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

متحف الأوسكار يسلّط الضوء على أفلام غير معروفة في تاريخ السينما كان للسود فيها دور بارز

لوس انجليس- (أ ف ب) -طبعت أجيال من المخرجين السود السينما الأميركية قبل زمن طويل من بروز دنزل واشنطن أو سبايك لي وكان هؤلاء رواداً أحدثوا ثورة في عالم السابع، وساهموا في التصدي للصور النمطية السائدة، وفق ما يبيّنه معرض يُفتتح الأحد في متحف الأوسكار بلوس أنجليس.


ويسلّط معرض "ريدجينيريشن: بلاك سينما 1898-1971" الضوء على اللحظات المهمة في التاريخ غير المعروف بالقدر الكافي للسينما الأميركية السوداء ولا سيما المئات من الأفلام الروائية المستقلة التي أنجِزَت حتى ستينات القرن العشرين بمشاركة ممثلين أميركيين سود.


وكانت تُطلق على هذه الأعمال تسمية "الأفلام العرقية" وكانت تتوجه إلى جمهور من الأميركيين ذوي الأصول الإفريقية في حقبة كان لا يزال تطبيق الفصل العنصري سارياً في صالات السينما.


يبدأ المعرض الذي يُبرز أعمالاً تجاهلتها إلى حد كبير استوديوهات هوليوود الكبرى والجمهور في تلك الحقبة، ببكرة فيلم أعيد اكتشافها أخيراً تعود إلى عام 1898 وتظهر اثنين من ممثلي الفودفيل السود يتعانقان.


وقالت المخرجة آفا دوفيرناي في مؤتمر صحافي "هل أنتم مستعدون لسماع هذا السر؟ أننا نحن السود كنا حاضرين دائماً في السينما الأميركية منذ البداية".


وأضافت "كنا حاضرين لا كشخصيات كاريكاتورية أو كصور نمطية بل كمخرجين ومنتجين ورواد ومشاهدين متحمسين (...) وكان يجب أن نُظهر ذلك قبل اليوم بكثير".


ويشكّل "ريدجينيريشن" ثاني معرض موقت كبير تقيمه أكاديمية فنون السينما وعلومها المنظّمة لجوائز الأوسكار والتي تعرض لانتقادات كثيرة في السنوات الأخيرة بسبب افتقارها إلى التنوع.


ومن بين المعروضات تمثال الأوسكار الذي ناله سيدني بواتييه في فئة أفضل ممثل عام 1964 عن "ليليز أوف ذي فيلد" وكان يومها أول أميركي من أصل أفريقي يفوز بالجائزة السينمائية المرموقة، وأحذية النقر التي كان يستخدمها الثنائي الراقص تيكولاس براذرز، أو حتى الزي الذي ارتداه سامي ديفيس جونيور في فيلم "بورغي أند بِس".

قالت أمينة المعرض دوريس بيرغر لوكالة فرانس برس "فوجئت لأنني لم أكن على علم بوجود هذه الأفلام الروائية قبل البدء بالتحضير" عام 2016 لهذا المعرض الاستعادي واستكشاف أرشيف الأكاديمية.


وأضافت "سألت نفسي: + لماذا لا نعرف شيئاً عن هذا الموضوع؟ يجب أن نعرف به! +". ورأت أنها "أفلام جذابة حقاً وتُظهر أن الفنانين الأميركيين من أصل أفريقي كانوا يتولون كل أنواع الأدوار وكان يوجد الكثير من القصص المختلفة".


وبات في إمكان الجمهور الاطلاع على مشاهد رُمِمَت بعناية من أعمال على غرار فيلم الوسترن الغنائي "هارلم أون ذي بريري" وفيلم الرعب الكوميدي "مستر واشنطن غوز تو تاون" وفيلم العصابات الروائي "دارك مانهاتن" وسواها.


لكنّ الكثير من "الأفلام العرقية" الأخرى التي لم يبقَ منها سوى ملصقاتها الترويجية ضاعت إلى الأبد.
ولاحظت دوريس بيرغر أن هذا النوع من الأفلام المستقلة كان يسند إلى الممثلين أدوار "محامين وأطباء وممرضات و رعاة بقر"، فيما لم تكن هوليوود تعطيهم سوى أدوار داعمة يكونون فيها مثلاً خدماً أو مربيات لدى الأسر الأميركية البيضاء الغنية.


ورأت في ذلك "دليلاً (على أن هوليوود) كان من الممكن أن تكون أكثر تنوعاً".


ويركز القسم الأخير من المعرض على صعود ما يعرف بالـ"بلاكسبلوتيشن" وهو نوع برز في السبعينات وكان يضع الممثلين الأميركيين ذوي الأصول الإفريقية في الواجهة، أطلقه المخرج الأسود ملفين فان بيبلز الذي توفي قبل أشهر قليلة من المعرض، تماماً كسيدني بواتييه.

ويندرج المعرض ضمن جهود الأكاديمية لمواجهة الانتقادات التي أخذت عليها افتقارها للتنوع، وجسدتها حملة "أوسكارات بيضاء جداً " التي أثارت عام 2015 ضعف حضور السود في ترشيحات الأوسكار.


وضاعفت الأكاديمية بغد هذه الخملة عدد النساء وأفراد الأقليات الإثنية في صفوفها.


ولا تقتصر منافع "ريدجينيريشن" على تثقيف الجمهور وتمكينه من الاطلاع على "الأفلام العرقية"، بل يفاجئ ما كشف عنه المعرض كذلك بعض المخرجين السود المعاصرين.


وعلّق المخرج تشارلز بورنيت قائلاً "لو كنت أعرف - عن الممثلات وكل ذلك - لكانت لدي رؤية ومقاربة مختلفتان تماماً للسينما".


وشددت ، أنا دوفيرناي على أن هذا المعرض ""كان يجب أن يقام، وهو تأخر ليس إلاّ. إنه عمل مهم وضروري". وأضافت "إنه يسلّط الضوء على أجيال الفنانين السود الذين نتبع خطاهم". 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر مركبة خلال مواجهات شمال غرب القدس

القدس - "القدس" دوت كوم - صادرت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مركبة خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت إجزا شمال غرب القدس المحتلة.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المطاطي باتجاه الشبان في البلدة خلال تلك المواجهات.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 3 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه بالإفراج عنه رغم قرار بتجميد اعتقاله صدر أمس الجمعة.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 160 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 14 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل ثمانية مدنيين على الأقل في هجوم على فندق في العاصمة الصومالية

مقديشو- (أ ف ب) -قتل ثمانية أشخاص على الأقل في هجوم شنه متطرفون إسلاميون في حركة الشباب على فندق في العاصمة الصومالية مقديشو، كما أعلن مسؤول أمني السبت.


وقال المسؤول محمد عبد القادر إن "القوات الأمنية واصلت تحييد الارهابيين الذين تم تطويقهم داخل غرفة في مبنى الفندق". وأضاف "تم إنقاذ معظم الأشخاص لكن تأكد مقتل ثمانية مدنيين على الأقل حتى الان".


واقتحم جهاديون من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة فندق الحياة مساء الجمعة وهم يطلقون أعيرة نارية وقنابل.


وأضاف عبد القادر أن "قوات الأمن أنقذت عشرات المدنيين بينهم أطفال كانوا محاصرين في المبنى".
وكان المهاجمون لا يزالون مختبئين في الفندق في ساعة مبكرة من صباح السبت.


وسمع أزيز رصاص ودوي انفجارات متقطعة في المنطقة.


وهو أكبر هجوم تشهده العاصمة الصومالية منذ انتخاب الرئيس حسن شيخ محمود في أيار/مايو.
وتجمع عشرات الأشخاص ليل الجمعة السبت أمام المبنى لمحاولة الحصول على معلومات عن أقاربهم.


وقال أحد هؤلاء ويدعى مودي علي "كنا نبحث عن أحد أفراد عائلتي (...) محاصر داخل الفندق". وأضاف "تم تأكيد وفاته وكذلك وفاة ستة أشخاص آخرين بينهم اثنان أعرفهما". 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة دعم عدلخاه تدعو الاتحاد الأوروبي إلى العمل لإطلاق سراح رعاياه المسجونين في إيران

باريس- (أ ف ب) -دعت لجنة دعم الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه التي تقضي عقوبة بالسجن خمس سنوات في إيران، "رسميا" الاتحاد الأوروبي و"كل دولة" عضو فيه إلى "التوصل" إلى الإفراج عن كل مواطنيه المحتجزين في إيران.


وقالت اللجنة في بيان الجمعة "حسب مصادر أميركية وإيرانية (...) هناك عملية تبادل سجناء (أو رهائن) بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية على وشك أن تنجح".


وأضافت أنه "لدى الاتحاد الأوروبي أكثر من عشرة أشخاص محتجزين في إيران بتهم ملفقة (...) لكنهم لا يخضعون لأي تحقيق قضائي جدير بهذا الاسم، وبعضهم صدرت عليهم أحكام قاسية من دون أي شكل آخر من المحاكمة أو مساعدة محام من اختيارهم".


وتابعت لجنة الدعم "بعدما بذلت مساعي حميدة لإعادة الاتفاق النووي الموقع في 2015 والذي خربته الحكومة الأميركية في عهد إدارة (الرئيس السابق دزنالد) ترامب، إلى المسار الصحيح لا ينبغي أن تكون أوروبا الغبي المفيد لاستئناف المناقشات بين واشنطن وطهران".


واشار البيان إلى أن "حصيلة أدائها (أوروبا) في تحرير أو تبادل رهائنها أضعف بكثير من سجل الولايات المتحدة مع أنها أبقت على علاقاتها الدبلوماسية مع إيران منذ ثورة 1979، على عكس" واشنطن.


وتدعو لجنة الدعم "رسميا الاتحاد الأوروبي وكذلك كل من الدول التي تشكل العناصر المكونة له إلى الحصول على الإفراج الفوري عن مواطنيها بغض النظر عن وضعهم القانوني" أي حمل جنسية اواحدة أو جنسيتين.


وتابعت "نحن نحترم الشعب الإيراني، نحترم المصالح المشروعة للجمهورية الإسلامية وسيادتها لكن هذا لا يمكن أن يكون على حساب كرامة وحرية إخوتنا المواطنين وأخواتنا المواطنات الذين لا علاقة لهم بأي شكل بمواجهة تتجاوزهم وهم ضحايا عاجزون لها".


واختتمت اللجنة بيانها بالقول "نحمل المسؤولين المنتخبين لدينا - من حكام وممثلي السلطة التشريعية - الذين عليهم الآن تقديم نتيجة تتمثل بإعادة الحرية إلى زملائنا وأقربائنا وأهلنا".


وأوقفت عادلخاه الباحثة في معهد العلوم السياسية في باريس وعالمة الأنثروبولوجيا المتخصصة في المذهب الشيعي وإيران، في مطار طهران مطلع حزيران/يونيو 2019.


وحكم عليها القضاء الإيراني في أيار/مايو 2020 بالسجن خمسة أعوام لإدانتها بـ"التواطؤ للمساس بالأمن القومي"، وهو ما نفاه أقاربها بشكل قاطع.


وتعتقل إيران عشرين من مواطني الدول الغربية بما في ذلك العديد من مزدوجي الجنسية الذين لا تعترف إيران بجنسيتهم الأجنبية.


وتتهم منظمات غير حكومية طهران "باحتجازهم كرهائن" للحصول على تنازلات من قوى أجنبية.
وبين هؤلاء ثلاثة فرنسيين بالإضافة إلى عادلخاه. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الشرطة" تصدر بياناً حول ماجرى في مخيم بلاطة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدرت الشرطة الفلسطينية، توضيحاً حول الأحداث التي جرت اليوم في مخيم بلاطةشرق نابلس.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، في بيان مساء اليوم الجمعة،  إن قوة من الأمن الوطني  والشرطة الخاصة حاضرة  في  مخيم بلاطة منذ عدة شهور لتوفير الأمن والحفاظ على المواطنين الآمنين في منازلهم على خلفية شجار عائلي وقع منذ فترة، إلا أن القوة  المرابطة تعرضت لإطلاق نار مباشر من قبل بعض الخارجين على القانون، ما أدى إلى إصابة أحد أفراد الشرطة الخاصة، بالإضافة لعدد من المواطنين الذين تم نقلهم للمستشفى ووصفت جميع الاصابات بالبسيطة، وردت القوة على مصادر إطلاق النار .


وأشار ارزيقات أن القوة لا تزال موجودة في المخيم لحماية المواطنين وممتلكاتهم من أي اعتداء من قبل الخارجين عن القانون.


وطالب ازريقات وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة في نقل الاخبار والمعلومات وأخذها من مصادرها الرسمية وعدم الاستماع او تناقل الاشاعات والتي تهدف لنشر الفتنة والبلبة بين المواطنين واثارة النعرات.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على المواطنين وممتلكاتهم شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- أضرم مستوطنون، مساء اليوم الجمعة، النار في أراضي زراعية، كما اعتدوا على المواطنين وممتلكاتهم، شرق رام الله، وذلك بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت مصادر محلية، بأن الأهالي توجهوا لإخماد الحريق في منطقة السهل الواقع بين قريتي المغير وترمسعيا ما أدى لاندلاع مناوشات معهم، واعتداء المستوطنين عليهم.


كما قطع  المستوطنون 5 أشجار زيتون، وحطموا زجاج إحدى المركبات، وأغلقوا الطريق الزراعية الواصل إلى المنطقة.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:10 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان تأبين في مخيم جنين لستة شهداء ارتقوا قبل عام

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي- نظمت القوى الوطنية والإسلامية في مخيم جنين، مساء اليوم الجمعة، مهرجاناً تأبينياً بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للشهداء المحتجزة جثامنيهم:  صالح أحمد عمار، أمجد إياد حسينية، نور الدين عبدالله جرار، رائد زياد أبو سيف، ضياء الصباريني، وضرار الكفريني الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في 16 آب العام الماضي عند مدخل مخيم جنين، وذلك بمشاركة أسر الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال من محافظتي جنين ونابلس.


وطالب المشاركون في المهرجان، بتسليم جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال، ومن بينهاجثمان الشهيد جميل العموري الذي استشهد بتاريخ 10 حزيران 2021.


 واستهل المهرجان بعرض عسكري لمسلحين من فصائل المقاومة حملوا خلاله نعوش رمزية تحمل صور الشهداء المحتجزة جثامينهم في مقابر الأرقام.


واصطف المشاركون في ساحة المهرجان التي زينت بأعلام فلسطين وصورهم ، إضافةً لصور الأسرى والشهداء من قادة الجهاد الإسلامي الذين اغتالهم الاحتلال في غزة.


 واستنكروا صمت المجتمع الدولي تجاه ما يرتكبه الاحتلال من عدوان و جرائم و مجازر التي كان اخرها في قطاع غزة، إضافة لجريمة احتجاز جثامين الشهداء، مؤكدين أن شعبنا سيواصل نضاله لمحاكمة اسرائيل و دحرها و تحرير جثامين الشهداء و الاسرى و كل ذرة تراب من فلسطين.


من جانبه، ألقى فتحي خازم والد الشهيد رعد كلمة المقاومة، حيا خلالها الشهداء وأسرهم، مؤكداً أن المقاومة ستبقى تحمل البندقية وتقاتل على دربهم وعهدهم حتى دحر  الاحتلال الذي لن ينال من عزيمة وإرادة شعبنا الذي يصر على إكمال مسيرته وكفاحه مهما كانت التحديات والمؤامرات، مشدداً على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية، وتمكين الجبهة الداخلية، ورص الصفوف للوقوف أمام مخططات الاحتلال.


كما ألقت والده الشهيد ابراهيم النابلسي كملةً دعت فيها الجميع إلى السير على خطى الشهداء وحمل رايتهم وصون دمائهم والتصدي للاحتلال.


وطالب المتحدثون، المجتمع الدولي وكل أحرار العالم، بالتدخل لوضع حد لجرائم الاحتلال التي ترتكب بحق أبناء شعبنا في الضفة والقطاع. 


و في نهاية المهرجان جرى تكريم أمهات وعائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم من محافظتي جنين و نابلس.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر وفارس: "تفعيل لجنة الطوارئ للأسرى" خطوة تحذيرية بجهوزيتهم

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، أن قرار الأسرى في سجون الاحتلال ومن كافة الفصائل تفعيل "لجنة الطوارئ العليا للأسرى"، تأتي في سياق التأكيد على جاهزيتهم لاستئناف خطواتهم النضالية الجماعية مطلع الشهر القادم، بشكل موحد.


وقال أبو بكر: "إنه وبعد مرور خمسة أشهر على الاتفاق بين الأسرى وإدارة سجون الاحتلال على جملة من المطالب، وتنصل إدارة سجون الاحتلال مما تم الاتفاق عليه، يأتي استجابة للضغوط السياسية الإسرائيلية، وفي ظل الاستعدات للحملات الانتخابية الإسرائيلية".


وشدد أبو بكر على أن تفعيل الأسرى للجنة الطوارئ هي للتأكيد على خطوات تحذيرية قد يقوموا بها، وأكد أبو بكر أن مؤسسات الأسرى سوف تكون داعمة لهم في الخارج حال اتخذوا أي إجراءات في السجون.


من جانبه، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس: "إن السياسة أثرت على في مشهد الصراع الحالي، وأي حكومة إسرائيلية وأطراف الاتئتلاف الحاكم تسعى لتعزيز صورتهم من خلال اتخاذ إجراءات لتكوين أنهم حكومة حرب".


وأكد فارس على أن تفعيل لجنة الطوارئ العليا، هي إشارة من الأسرى بأنهم جاهزون ومستعدون وموحدين للقيام بخطوات نضالية، من أجل مواجهة أية إجراءات تزعزع نظام حياتهم أو تزعزع أية إنجازات قد حققوها.


وتأتي خطوة الأسرى بتفعيل لجنة الطوارئ في ضوء تراجع إدارة سجون الاحتلال عن "التفاهمات" التي تم الاتفاق عليها بعد معركة الأسرى (الوحدة والحرية)، والتي انتهت يوم 25 مارس\ آذار 2022، بعد الاتفاق على جملة من "التفاهمات" وبعد جولة كبيرة من الحوارات جرت مع إدارة السجون، حول جملة من الإجراءات التنكيلية التي سعت إدارة السجون من خلالها إلى استهداف منجزات الأسرى، كما استندت الخطوات النضالية في حينه على خطوات عصيان، وتمرد، وفقًا لبرنامج نضالي مشترك من كافة الفصائل.


ودعا الأسرى من كافة الفصائل بالحركة الأسيرة ("فتح"، "حماس"، "الجهاد الإسلامي"، "الجبهة الشعبية"، "الجبهة الديمقراطية"، و"حزب الشعب")، أبناء الشعب الفلسطيني إلى مساندتهم واسنادهم في خطواتهم القادمة. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 9:54 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير أبو حميد: وضعه خطير وتوقف عن علاج الكيميائي لعدم استجابة جسده

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكدت لطيفة أبو حميد والدة الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد (50 عامًا) من مخيم الأمعري جنوب مدينة البيرة، أنه تم إيقاف جلسات العلاج الكيميائي له، بعدما أصبح جسده لا يستجيب للعلاج، مشددة على خطورة وضعه الصحي، في ظل المعلومات المتوفرة لدى العائلة بإمكانية انتشار السرطان في مناطق أخرى من جسده.


وقالت والدة أبو حميد في حديث لـــ"القدس": "إن ناصر الموجود حاليًا في ما تسمى عيادة سجن الرملة، يعيش وضعًا صحيًا صعبًا ويرافقه شقيقه الأسير محمد لرعايته، وهو لا يستطيع التحرك إلا بالكرسي المتحرك، ويلازمه الأوكسجين".


وأشارت أبو حميد إلى أن ناصر يعيش حالة صحية صعبة، حيث فقد وزنه وأصبح بوزن 55 كيلو غراماً، ولم يستجب جسده للعلاج بالكيماوي، رغم أنه أخذ سبع جلسات بذلك العلاج، رغم محاولة تخفيف الجرعات، وهو ما يدلل على أن حالته الصحية صعبة جدًا.


وأكدت والدة ناصر أبو حميد، أن ابنها يعاني من سياسة الإهمال الطبي، ووضعه الصحي يتطلب وجوده الدائم بالمستشفى لمراقبته، مشددة على أن العائلة تطالب بضرورة الإفراج عنه للعلاج، أو على الأقل نقله إلى مستشفى مدني إسرائيلي للعلاج.


وأوضحت أبو حميد، أنها زارت ابنها ناصر قبل نحو أسبوع، وكانت معنوياته عالية برغم حالته الصحية السيئة، حيث كان برفقة شقيقه محمد، فيما نوهت إلى أنها تمكنت من الإمساك بأطراف أصابع ولديها، من وراء "الشبك" وقبلتهما.


وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قد حذرت قبل أيام من تفاقم الظروف الصحية للأسير أبو حميد، مشيرة إلى أن مرض السرطان أصبح منتشراً في أجزاء جديدة ومختلفة من جسده ومنها منطقة الدماغ.


جدير ذكرهن بأن الأسير أبو حميد اكتشف إصابته بمرض السرطان العام الماضي، وهو معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن سبع مؤبدات و 50 عاماً، وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات، وكان قد تعرض منزلهم للهدم عدة مرات على يد قوات الاحتلال كان آخرها خلال عام 2019، وحُرمت والدتهم من زيارتهم لعدة سنوات، وفقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم، فيما استشهد شقيقهم عبد المنعم أبو حميد في تسعينيات القرن الماضي. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 9:51 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الأسير إياد حريبات لم يتعرض لوعكة صحية ولم ينقل للمستشفى

رام الله- "القدس"دوت كوم- أكدت هئيئة شؤون الأسرى والمحررين مساء اليوم الجمعة، أن الأسير إياد حريبات لم ينقل للمستشفى، ولم يتعرض لوعكة صحية، وهو بخير موجود في سجن "ريمون".


وقالت الهيئة في بيان صحافي، "لا صحة للمعلومات التي تتحدث عن نقل الأسير حريبات للمستشفى، وهو يتواجد في سجن ريمون بخير، ولم يتعرض لأي وعكة صحية، ولم يخرج خارج القسم".


ووفق الهيئة، فقد أبدى الأسير حريبات استغرابه عندما سمع في الإعلام خبراً يتحدث عن نقله للمستشفى، والذي خلق قلقًا وتوترًا لدى أسرته جراء ما نشر.


وكان نادي الأسير أفاد بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نقلت الأسير إياد حريبات من سجن "ريمون" إلى مستشفى "سوروكا"، بعد تدهور طرأ على وضعه الصحي.


والأسير حريبات من خربة سكة القريبة من بلدة دورا جنوب الخليل، اعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 21/9/2002، وصدر حكم بحقه بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى 20 عاماً، وهو أحد ضحايا الجريمة الطبية داخل سجون الاحتلال، حيث تعرض خلال عام 2014 لحقنة يشتبه أنها ملوثة أدت إلى إصابته بانتشار بكتيري داخل جسده وإضعاف بنيته، وفي عام 2017 تعرض للرشّ بغاز سام على يد قوات القمع أدى لإصابته بحروق في الجسم.


كما أُصيب حريبات بمرض عصبي سبب له رعشة في جسمه وصعوبة في الحركة وفقداناً للذاكرة.