عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

فنلندا ستستضيف محادثات ثلاثية مع السويد وتركيا تعقد الشهر الجاري

ميكيلي (فنلندا)- (أ ف ب) -أعلن وزير الخارجية الفنلندي الجمعة، أن بلاده ستستضيف اجتماعا ثلاثيا مع السويد وتركيا في وقت لاحق من الشهر الجاري، وذلك بعدما أعلنت أنقرة معارضتها انضمام البلدين الشماليين إلى حلف شمال الأطلسي.


وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو في تصريح للصحافيين إن "ممثلين عن فنلندا والسويد وتركيا سيلتقون في فنلندا في آب/أغسطس".


ولم يحدد الوزير موعدا للقاء، لكن نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو كان قد أشار إلى لقاء ثلاثي مرتقب في 26 آب/أغسطس.


وهذا العام تخلّت السويد وفنلندا عن سياسة عدم الانحياز التي كانتا تتّبعانها منذ زمن، وأعلنتا أنهما تعتزمان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدما بدأت روسيا غزو أوكرانيا في شباط/فبراير.


وصادقت الولايات المتحدة ومعها أكثر من نصف الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على طلبي انضمام السويد وفنلندا. إلا أن آلية الانضمام إلى التكتل تتطلّب إجماع الدول الأعضاء.


وتركيا هي العضو الوحيد الذي يعارض انضمام البلدين، وتطالب هلسنكي وستوكهولم بتقديم تنازلات قبل إعطاء موافقتها على طلبيهما.


وقال هافيستو إن الاجتماع المقرر هذا الشهر سيشكل متابعة للمناقشات التي تجرى استنادا إلى مذكرة وقّعتها الدول الثلاث في مدريد في حزيران/يونيو.


وفي تلك المذكرة وافقت السويد وفنلندا على "الإسراع" في درس طلبات الترحيل التي تقدّمها أنقرة لاسترداد أشخاص تشتبه بضلوعهم في محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في العام 2016 أو بانتمائهم إلى فصائل كردية محظورة.


والأسبوع الماضي أعلنت السويد ترحيل أول مواطن كردي بموجب الاتفاق، لكن وزير العدل التركي قال الخميس إن أنقرة تطالب السويد بتسليمها "إرهابيين" وليس فقط "مجرمين عاديين" إذا كانت تريد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:43 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| يواصل إضرابه حتى إلغائه.. الاحتلال يجمد الاعتقال الإداري للأسير خليل عواودة


رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أصدر القائد العسكري للاحتلال مساء اليوم الجمعة، قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداري للأسير خليل عواودة المضرب عن الطعام منذ 172 يومًا، في مقابل استمراره بإضرابه عن الطعام حتى تحديد مصير اعتقاله الإداري وإنهاء معاناته.


وقالت محامية الأسير خليل عواودة، المحامية أحلام حداد لـ"القدس" دوت كوم: "إن القائد العسكري الإسرائيلي أصدر قرارًا مساء اليوم، وأرسل القرار لي، حيث يقضي بتجميد الاعتقال الإداري لخليل عواودة، لكن خليل مستمر بإضرابه عن الطعام حتى الاستجابة لمطلبه وإنهاء اعتقاله الإداري".


وشددت حداد على أن "تجميد الاعتقال الإداري لخليل عواودة، لا يعني إنهاء اعتقاله، ويعني أن ينسحب الحراس من غرفته في مستشفى (أساف هروفيه)، وأن يبقى رهينة في المستشفى، ولا يسمح له بمغادرة المستشفى".


وأشارت حداد إلى أن قرار تجميد الاعتقال الإداري لعواودة يأتي، بعد ساعات من تقديم التماس للمحكمة العليا للاحتلال اليوم الجمعة، والتي حددت أن يكون يوم الأحد المقبل، هو يوم جلسة للمحكمة، إلا أن مخابرات ونيابة الاحتلال استبقت الجلسة وتم تجميد اعتقال خليل الإداري.


ويأتي قرار تجميد الاعتقال الإداري لعواودة في رفض متكرر للالتماس المقدم من قبل المحامين بشأن تثبيت الاعتقال الإداري الأخير لخليل ومدته 4 شهور، ظل تدهور حالته الصحية، وسط تحذيرات المؤسسات الحقوقية وعائلته من استشهاده بأية لحظة في ظل الاستهتار والإهمال الإسرائيلي لقضيته، مشددة على أن ما يجري مع خليل قد يكون مقدمة لتصفيته وإعدامه، برغم صدور عشرات التقارير الطبية التي تؤكد على خطورة حالته الصحية وإمكانية استشهاده بشكل مفاجئ.


ووفق حديث سابق لـ"القدس"دوت كوم، قبل أيام، لدلال عواودة زوجة خليل، فإن زوجها تحول إلى هيكل عظمي، ووزنه أصبح 38 كيلوغرامًا رغم أن وزنه كان 86 كيلوغرامًا قبل اعتقاله، ويعاني من صداع شديد وهبوط بالضغط، كما يعاني من ضعف التركيز والتفكير، وأصبح غير قادر على تذكر أسماء وأعمار طفلاته، رغم أنه يعرفهن جيدًا قبل اعتقاله.


وأكدت زوجة عواودة، أنه بالرغم من تدهور حالته الصحية، فإن خليل يصر على إكمال إضرابه حتى تحقيق مطالبه، ويرفض تلقي العلاج والمدعمات، محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عما ستؤول إليه الحالة الصحية لزوجها نتيجة الإهمال الطبي له، والتعنت بالاستجابة لمطالبه.


والمعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل استأنف إضرابه في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور.


وعواودة معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تؤكد رفضها لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حركة حماس، مساء اليوم الجمعة، على رفضها لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك خطوة تبادل السفراء.


ونفت حماس، في بيان لها، بشدة صحة البيان الذي تم تداوله باسمها حول تأييدها لتبادل السفراء بين تركيا والاحتلال، مؤكدةً أنه مفبرك.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: حملة التحريض ضد الرئيس عباس هدفها النيل من عدالة القضية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، اليوم الجمعة، حملة التحريض الشديدة التي يتعرض لها الرئيس محمود عباس، من قبل جهات متعددة بهدف النيل من عدالة القضية الفلسطينية.


وقال أبو ردينة في تصيح صحفي له، إن هذه الحملة التحريضية هي خط أحمر لن نقبل به من قبل أية جهة كانت.


وأضاف: إن هذه الحملة الشعواء المستمرة على الرئيس، هدفها المشروع الوطني والثابت الفلسطيني الذي أكد عليه الرئيس عباس دومًا بعدم التنازل عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية مهما كان الثمن.


وتابع: هذا العالم المتهم بازدواجية المعايير لم يتحرك وبقى صامتًا على الجرائم الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي وما زال يرتكبها يوميًا سواء بقتل الاطفال واقتحام المدن أو الاعتداء على مقرات مؤسسات حقوق الإنسان وغيرها من الجرائم التي يندى لها الجبين.


وتابع أبو ردينة، رغم البيان التوضيحي الذي أصدره الرئيس محمود عباس، وأعلن فيه بكل وضوح عن مواقفه، إلا أن هذه الحملة مازالت مستمرة، الأمر الذي يؤكد الهدف الحقيقي منها وهي محاولة القضاء على الصمود الفلسطيني، إلا أن هذه السياسة ستفشل كما فشلت سابقاتها في النيل من صمود شعبنا وتمسك قيادته برئاسة الرئيس بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على كامل التراب الفلسطيني المحتل عام 1967.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

السياح يقبلون بأعداد متزايدة لعيش "تجربة مختلفة" في غرينلاند

إيلوليسات (الدنمارك) - (أ ف ب) -يُقبِل السياح أكثر فأكثر على جزيرة غرينلاند الجليدية الخلاّبة التي بدأ الاحترار المناخي يهددها، ويقصدونها من مختلف أنحاء العالم لعيش "تجربة مختلفة".


وقال الفرنسي الستيني إيف غليز الذي يهوى اكتشاف المناطق غير المألوفة لوكالة فرانس برس إن غرينلاند "أرض تثير الحلم".


عند مغادرته مطار إيلوليسات، ثالث كبرى مدن الإقليم الدنماركي المتمتع بحكم ذاتي، اكتشف غليز منظراً طبيعياً خلاباً عبارة عن صخرة رمادية تنتشر حولها نباتات متفرقة، بما يتباين مع المشهد المذهل للجبال الجليدية في البعيد قليلاً.


وتتكسر كتل جليد استثنائية باستمرار على المحيط حيث تطل حيتان بين الحين والآخر.


وجذبت هذه المناظر الشبيهة بمشاهد البطاقات البريدية، 50 ألف زائر عام 2021، أي عشرة أضعاف عدد زوار هذه المنطقة الساحلية. وأكثر من نصف هؤلاء يتوقفون لفترة قصيرة خلال رحلة بحرية في القطب الشمالي.


غير أن هذه الحركة مرشحة للازدياد مع الافتتاح المرتقب لمطار دولي في غرينلاند خلال العامين المقبلين، في نجاح يرى فيه رئيس بلدية المدينة مصدر إيرادات مالية طال انتظارها، لكنها أيضا تحدّ إضافي في ظل الحاجة إلى التكيف مع التبعات اليومية للتغير المناخي.


على مدار العقود الأربعة الماضية، ارتفع مستوى حرارة القطب الشمالي بمعدل أسرع بأربع مرات تقريبا مقارنة مع بقية العالم، بحسب أحدث دراسة حول الموضوع.


ويوضح عضو مجلس بلدية المدينة باله يريمياسن "في كل يوم، يمكننا أن نرى عواقب تغير المناخ: الجبال الجليدية باتت أصغر، والنهر الجليدي يتراجع"، مبدياً قلقه أيضاً من ذوبان التربة الصقيعية التي تهدد استقرار بعض البنى التحتية والمساكن.


المناظر الطبيعية النقية التي يستمتع بها الزوار تتلاشى تدريجاً، ويتمثل التحدي في حماية النظام البيئي المحلي من دون إبعاد الفضوليين عن المكان.


ويقول يريمياسن "نريد ضبط حركة وصول القوارب السياحية" بسبب أثرها البيئي السلبي.


ويرى أنه بهدف احترام المجتمع والبيئة، يجب أن تقتصر حركة الوصول على "قارب واحد كحد أقصى يومياً وألف سائح لكل قارب".


وقد وصلت أخيراً إلى غرينلاند ثلاث سفن سياحية في اليوم نفسه، كان على متنها ستة آلاف زائر، وهو عدد يفوق الحد الأقصى المقبول بحسب رئيس البلدية، لأن المدينة لا تستطيع استيعابهم أو ضمان احترامهم للمناطق المحمية، خصوصاً في المضيق البحري.


أما أيسلندا المجاورة، حيث تزدهر السياحة منذ عقدين، فتشكل برأي يريمياسن نموذجا معاكساً في هذا المجال.


ويقول "لا نريد أن نكون مثل أيسلندا. لا نريد سياحة جماعية. نريد السيطرة على السياحة، هذا جوهر المسألة".


في غضون ذلك، يمر إنقاذ غرينلاند، الإقليم الذي يسعى إلى التحرر من الدنمارك رغم أن ذلك قد يحرمه من الإعانات المقدمة من كوبنهاغن والتي تشكل ثلث ميزانيته، عن طريق البحر.


في إيلوليسات، حيث يعيش واحد من كل ثلاثة أشخاص من صيد الأسماك الذي يمثل الجزء الأكبر من الدخل الخاص بالجزيرة، فإن لتغير المناخ تداعيات خطيرة على الممارسات المحلية.


ويوضح لارس نواسن خلال تنقله بين حطام الجليد في خليج ديسكو "عندما كنت صغيراً، كان هناك جليد صلب يمكنك المشي عليه".


ويضيف البحّار "الآن لم يعد الجليد صلباً. لا يمكنك استخدامه لأي شيء، لا يمكنك السفر على زلاجة يجرها كلب والذهاب للصيد كما كان الوضع من قبل".


على مدى العقدين الماضيين، فقد الغطاء الجليدي الضخم في غرينلاند 4,7 تريليون طن، ما ساهم وحده في ارتفاع مستوى المحيطات بـ1,2 سنتيمتر، حسب تقديرات باحثين دنماركيين في القطب الشمالي.


ويؤثر زوال الجليد على الصيادين... للأفضل والأسوأ على السواء.


وتوضح  الباحثة في معهد غرينلاند للموارد الطبيعية ساشا سكيوت أن "ظروف الجليد تتغير"، مضيفة "كان المضيق البحري الرئيسي في الماضي مغلقا بجبال جليدية ضخمة وبالكتلة الجليدية، ولم يكن الصيادون قادرين على الإبحار فيه"، وهو ما باتوا يفعلونه الآن.


وبات يمكن للقوارب الإبحار على مدار السنة، ما أدى إلى زيادة النشاط، لكن حجم الأسماك يتقلص بشكل أساسي بسبب الصيد الجائر.


ويلقي لإينر، وهو صياد يستعد لممارسة مهنته في ميناء المدينة، باللائمة على الاحترار المناخي.


ويقول بحزن "المناخ حار جدا والأسماك صغيرة جدا".

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطالب باطلاق سراح ناشطة سعودية دينت بسبب تغريدات

جنيف - (أ ف ب) -طالبت الأمم المتحدة الجمعة بالاطلاق الفوري وغير المشروط لسراح الطالبة والناشطة النسوية السعودية والمُدانة ب34 عاما سجنا سلمى الشهاب اثر نشرها لتغريدات منتقدة للحكومة.


وقالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ليز تروسيل "نحن مستاؤون من إدانة طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب... بخصوص مجموعة تغريدات وإعادة تغريدات تتعلق بمواضيع سياسية وحقوق الانسان في السعودية".


واضافت المتحدثة في بيان "ما كان يجب أن توقف وتدان لسلوك مماثل".


وقضت محكمة استئناف سعودية في 9 آب/أغسطس بسجن سلمى الشهاب (34 عاما) بتهم "تقديم الإعانة" لمعارضين يسعون "لزعزعة استقرار الدولة" بسبب تغريدات وإعادة تغريدات على موقع تويتر، بموجب قانون مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.


كما تم منعها من مغادرة البلاد لمدة 34 عاما، وفقا لنص الحكم الذي اطلعت عليه فرانس برس.


وطالبت المتحدثة "السلطات السعودية بإلغاء الحكم وإطلاق سراحها فورا وبدون شروط".


كما اعربت عن قلقها حيال "هذه الإدانة الطويلة الأمد في شكل استثنائي" وحيال ما يمكن ان تخلفه من أثر على "منتقدي الحكومة وعلى المجتمع المدني بصفة عامة".


ولاحظت ايضا ان هذه الإدانة "تشكل مثالا جديدا لاستعمال السلطات السعودية لقوانين مكافحة الارهاب والجريمة الالكترونية في البلاد من أجل استهداف المدافعين عن حقوق الانسان والأشخاص الذين يعبرون عن آرائهم المعارضة بترهيبهم والانتقام منهم".


الى ذلك، طالب مكتب حقوق الانسان السلطات السعودية بمراجعة كل الادانات التي تتعلق بحرية التعبير والمدافعين عن حقوق الانسان. ويشمل ذلك بحسب البيان "كل النساء اللواتي تم سجنهن بعد ان طالبن باصلاحات لسياسات التمييز، بالاضافة إلى رجال دين وصحافيين".

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يستضيف قمة مناهِضة للتطرّف السياسي في الولايات المتحدة

واشنطن - (أ ف ب) -يستضيف الرئيس الأميركي جو بايدن في أيلول/سبتمبر مؤتمراً يهدف لمكافحة التطرف السياسي والعنف العرقي في أميركا، حسبما أعلن البيت الأبيض الجمعة، وذلك قبل أقل من شهرين على الانتخابات التشريعية التي يبدو أنّها ستكون صعبة على الديموقراطيين.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في بيان إن الرئاسة الأميركية ستعقد قمة "نقف متّحدين" في 15 أيلول/سبتمبر من أجل "الرد على الآثار المدمّرة للعنف بدافع الكراهية على ديموقراطيّتنا وسلامتنا العامّة".


وأضافت أنّ السلطة التنفيذية الأميركية تعتزم، بالإضافة إلى إبراز عملها، اغتنام هذه الفرصة "لتسليط الضوء على رؤية مشتركة لأميركا أكثر وحدة".


وأشارت جان-بيار إلى أنه في وجه المجازر التي ارتُكبت أخيراً بالأسلحة النارية والتي استهدفت السود والمتحدّرين من أصول لاتينية وآسيوية، "يبقى الأميركيون متّحدين إلى حدّ كبير في معارضتهم لهذا العنف".


وجعل جو بايدن الدفاع عن الديموقراطية أحد مواضيعه الرئيسية منذ تولّيه السلطة. وفي هذا الإطار، أشار البيت الأبيض إلى أنه اتّخذ قراره بالترشّح في العام 2017، عندما رفض سلفه دونالد ترامب إدانة تجمّع يميني متطرّف عنيف في شارلوتسفيل في فيرجينيا.


وسيُلقي بايدن الخطاب الرئيسي في هذه القمة التي  ستستضيف ممثّلي قوات إنفاذ القانون وعالم الأعمال والمجتمع المدني. وأضاف البيت الأبيض أنه ستتمّ دعوة الجمهوريين والديموقراطيين أيضاً إلى هذا الحدث.


ويُعقد المؤتمر قبل أقل من شهرين على انتخابات التجديد النصفي، التي ستجري في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر، والتي قد تؤدي إلى استعادة الجمهوريين للأغلبية في الكونغرس من الديموقراطيين.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة وصيفة عميدة البشرية في بولندا عن 116 عاما

وارسو -  (أ ف ب) -توفيت البولندية تيكلا يونيفيتس، ثاني أكبر معمرة في العالم، الجمعة عن 116 عاماً، على ما قال حفيدها لقناة "تي في إن 24" التلفزيونية البولندية.


تيكلا يونيفيتس مولودة عام 1906 في كروبسكو، وهي قرية في منطقة لفيف (أوكرانيا الحالية) كانت حينها جزءاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية.


وتُصنف يونيفيتس التي كانت في سن الثانية عشرة عندما نال بلدها استقلاله عام 1918، أكبر معمرة في التاريخ البولندي.


وحتى الحرب العالمية الثانية، عاشت يونيفيتس في منطقتها التي انتقلت السيادة عليها إلى بولندا في فترة ما بين الحربين العالميتين، بجانب زوجها الذي كان يدير مناجم ومتاجر.


ثم انتقلت عائلة يونيفيتس إلى المنفى في جنوب غرب بولندا، إثر ضمّ منطقة لفيف من جانب الاتحاد السوفياتي في عام 1945.


وقالت بلدية مدينة غليفيتسه ( جنوب غرب) حيث عاشت يونيفيتس منذ عام 1945، في بيان إن "تيكلا يونيفيتس ظلت مستقلة حتى عامها الثالث بعد المئة (...)، كانت تهوى السينما وبرامج التاريخ، وألعاب الورق (...)، والمطالعة، وصحبة الآخرين، والسفر".


وليونيفيتس خمسة أحفاد، وأربعة من أبناء الأحفاد، وأربعة من أحفاد الأحفاد، بينما لا تزال ابنتها الصغرى البالغة 93 عاما، على قيد الحياة.


ولا تزال الفرنسية لوسيل راندون البالغة 118 عاما، عميدة الإنسانية منذ وفاة اليابانية كين تاناكا في 19 نيسان/أبريل الفائت عن 119 عاما، بحسب قائمة كبار السن التي أنشأتها مجموعة أبحاث علم الشيخوخة (GRG).


وباتت ماريا برانياس موريرا، الأميركية من أصل إسباني البالغة 115 عاماً، ثاني أكبر شخص معمر في العالم، أيضاً بحسب GRG.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يحول أول معسكرات تدريبه "معلما للسياحة الجهادية"

جنتا (لبنان) -  (أ ف ب) -وضع حزب الله الجمعة حجر الأساس لـ"معلم للسياحة الجهادية" في أول معسكر أسسه الحرس الثوري الايراني في لبنان لتدريب مقاتلين من الحزب في منطقة جنتا في شرق البلاد.


وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في كلمة ألقاها خلال حفل وضع حجر الأساس إنه "أول معسكر تدريب للمقاومة الإسلامية في لبنان، وأول دورة عسكرية لتدريب وتخريج مقاتلين للمقاومة الإسلامية في لبنان".


وتسلم الحرس الثوري الإيراني المعسكر في العام 1982 وعمل على توسيعه بعدما كان استخدم لسنوات من قبل حركة أمل، التي يتزعمها اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري.


وشارك في أولى دورات معسكر جنتا التدريبية الأمين العام السابق لحزب الله عباس الموسوي، الذي اغتالته اسرائيل في العام 1992.


وتعرض المعسكر، وفق نصر الله، مرات عدة لقصف إسرائيلي أودى بحياة مقاتلين لبنانيين ومدربين إيرانيين.


ولم يعد حزب الله يعتمد على هذا المعسكر، الذي توسع تدريجياً وشهد العديد من الدورات التدريبية، وافتتح معسكرات تدريبية عدة في مناطق أخرى.


وفي موقع جنتا الواقع في الجرود الشرقية في البقاع اللبناني، وضعت الجمعة آليات عسكرية وانتشر عناصر لحزب الله في التلال المحيطة، وسط مشاركة بضع مئات من الأشخاص، بينهم مسؤولون حزبيون.


وبث حزب الله شريط فيديو يظهر مقاتليه أثناء قيامهم بتدريبات عسكرية في المعسكر.


ويأتي وضع حجر الأساس لمعلم جنتا في ختام شهرين أقام خلالهما حزب الله فعاليات عدة لمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيسه.


وتأسس حزب الله العام 1982 في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي بدعم من الحرس الثوري الإيراني، وانضم الى مجموعات يسارية تصدّت للقوات الاسرائيلية، وتحول أبرز قوة ساهمت في تحرير الجنوب بعد نحو 22 عاماً من الاحتلال.


ومعلم جنتا ثاني موقع "سياحي" يقيمه حزب الله.


وفي 2010، ولمناسبة الذكرى العاشرة لتحرير جنوب لبنان من الاحتلال الإسرائيلي، افتتح حزب الله "متحف مليتا للسياحة الجهادية" في منطقة إقليم التفاح (جنوب)، في موقع عسكري استخدمه مقاتلوه قاعدة لشنّ عمليات ضد الجيش الإسرائيلي.


ولبنان وإسرائيل في حالة حرب رسمياً. وفي تموز/يوليو 2006، شنّت إسرائيل هجوماً مدمراً على لبنان استمر 33 يوماً بعد خطف حزب الله جنديين إسرائيليين. وتسببت الحرب بمقتل 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 اسرائيلياً معظمهم جنود.


ومؤخراً، حذر نصر الله من نشوب حرب اعتبر أنها قد تُخضع إسرائيل لشروط لبنان في حال مُنع من استخراج النفط والغاز من مياهه، في وقت تستمر فيه الوساطة الأميركية في ملف ترسيم الحدود البحرية.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| الاحتلال يخطف من "دنيا" فرحة عمرها ويحولها إلى فاجعة

طوباس - تقرير خـاص بـ "القدس" دوت كوم - لم تكن تتوقع "دنيا" في العشرينيات من عمرها، أن تتحول فرحة عمرها بزفافها المنتظر يوم الجمعة المقبل (السادس والعشرين من آب الجاري)، إلى فاجعة لا تكاد أن تصدقها، بعدما خطفت رصاصة جندي إسرائيلي حياة والدها منها لدى خروجه من المسجد القديم في طوباس، بعد أن أدى صلاة الفجر العظيم فيه، ملبيًا نداء الواجب الديني الذي لا يتناهى عن تلبيته منذ أن كان شابًا، حتى وإن لم يتوقف يومًا صوت الرصاص الذي لا يتوقف عن اغتيال أحلام الفلسطينيين.



صلاح توفيق صوافطة (58 عامًا)، الذي كانت تنتظر ابنته "دنيا" عودته من المسجد، لتناول الإفطار معه، والحديث قليلًا عن ترتيبات حفل زفافها بعد أن تم تجهيز بطاقات الدعوة لهذه الفرحة المنتظرة، انتابها القلق من سماع إطلاق النار الكثيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمدينة طوباس، قبل أن تفجع بنبأ إصابة والدها برصاصة في الرأس، طالته قرب باب المسجد الذي كان يخرج منه في تلك اللحظة.



لم تتمالك "دنيا" نفسها، إلى جانب أفراد عائلتها الذين تلقوا خبر الإصابة بصدمة كبيرة، فعاجلوا الخطى باتجاه المستشفى التركي الحكومي، رغم استمرار الاحتلال في جريمته وإرهابه بحق السكان في المنطقة، إلا أن الوقت لم يسعفهم بتلقي نبأ استشهاد والدهم.



وخلال تشييع الوالد "أبو محمد"، لم تتمالك "دنيا" وشقيقاتها وأشقائها، أنفسهم، وذرفت الدموع على رحيل والدها الحنون - كما وصفته - أمام جموع الصحفيين.



كانت "دنيا" تعد الأيام التي تمر سريعًا، للتجهز من أجل ارتداء "فستان ليلة العمر"، إلا أن تلك الأحلام بخرتها تلك الرصاصة، لتعلن الحداد على والدها الذي كان هو الآخر يستعد لهذا اليوم الذي يرى فيه ابنته التي عاشت في كنفه، قد كبرت وأصبحت عروسًا وستصبح قريبًا أمًا، ويحمل بين يديه أحفادها، كما كان يحملها، إلا أن القدر المحتوم الذي لا يرد قضائه كان نافذًا.


فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

اعتداء على آخر في حيفا.. الاحتلال يعتقل 3 فتية في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 فتية، من البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال، اعتقلت الفتية، مهدي سمارة، وأنس صفدي، وأيهم حجازي، واقتادتهم للتحقيق.


وفي سياق متصل، أقدم إسرائيليون على الاعتداء، على المقدسي رائد فايز، أمين سر اللجنة الشعبية بمخيم قلنديا أثناء تواجده في مدينة حيفا.


فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

قلاع كور العثمانية.. كنوز أثرية بانتظار الترميم

طولكرم – "القدس" دوت كوم - سجى جيوسي/ مدار للصحافة والإعلام – على بُعد اثني عشر كيلو مترًا إلى الجنوب الشرقي من مدينة طولكرم، ثمة قرية تاريخية أثرية تعود جذورها إلى العهد العثماني تُدعى "كور"، وتضم قلاعًا شاهقة ذات طراز معماري قديم، وتكتسي حجارتها باللون الأبيض.


 وتشرح مشرفة متحف طولكرم، حنان جبارة، أن ملكية قلاع القرية تعود للشيخ يوسف واكد جيوسي الذي بَنَى أَحَدَ عَشَر قلعة لأبنائه وسمى القلاع بأسمائهم كـ "عبد الله، وحسن، ومصطفى، والشيخ، وداوود، ويعقوب، وعساف، بالإضافة إلى آخرين.


وأضافت أن القرية في الفترة العثمانية كانت تُعد من قُرى الكراسي، لإتباعها نظام إداري يعمل به الشيخ، ومن مهامه تجنيد فئة الشباب للالتحاق بالجيش العثماني، وتشغيل العمال في الأراضي وأخذ المحصول وبيعه لإيداع ايراداته للدولة العثمانية.  


وتابعت جبارة: "ما زالت  هذه القلاع إلى اليوم مسجلة باسم آل جيوسي، على الرغم من هجرة معظم سكانها إلى جلجوليه وداخل الخط الأخضر نتيجة لعدم توفر الخدمات في القرية".


وأدت هجرة القلاع إلى تساقط بعض حجارتها بعد ترميمها في عام 1998 من قبل وزارة السياحة والآثار.


وأوضحت جبارة أن هناك خططًا مستقبلية من الوزارة لإعادة ترميم القلاع بما يخدم المصلحة العامة ومن أجل المحافظة على  هذه الآثار الفلسطينية القيمة.


وأشارت إلى وجود بعض الأنشطة والفعاليات التي تُشرف عليها الوزارة من أجل تنشيط السياحة إلى القرية بشكل عام والقلاع الأثرية بشكل خاص.


من جهته، قال رئيس مجلس قرية كور، فريد جيوسي، أن آثار القرية مهملة إذ لا يوجد دعم حقيقي من الحكومة لترميم المباني الأثرية الضخمة، كما أن المجلس ليس لديه القدرة المادية للقيام بعمليات الترميم.


وأضاف رئيس المجلس القروي: إن القرية مسجلة على قائمة التراث العالمي الإسلامي، وحصلت على عضوية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "منظمة الإيسيسكو" كأبرز الآثار الإسلامية.


ومن جهة أخرى، قال مدير السياحة والآثار، أياد طوقان، أن وزارة السياحة والآثار تعمل على مشروع مشترك مع المجلس القروي لقرية كور من أجل إعادة ترميم القلاع بما لا يتعارض مع طبيعة المباني التاريخية.


وأوضح أنه سيتم وبخطة مشتركة مع مؤسسة (تعاون)  سيتم تدريب 5 أشخاص لمدة 10 أيام على أعمال كي يساهموا في بعض أعمال الترميم بإشراف فني من الإدارة العامة وطواقم وزارة السياحة والآثار.


وبين طوقان ان الميزانية المخصصة للترميم بحسب التقديرات الأولية تصل إلى 170 ألف شيكل كتمويل ذاتي من الوزارة.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة خدمات الإسعاف والطـوارئ تحذر من "تفكيك جهاز الإسعاف"

رام الله- "القدس" دوت كوم- حذرت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الجمعة، من أية محاولات لتفكيك جهاز الإسعاف، مشيرةً إلى ما يجري الترويج له داخل أروقه الجمعية بنقل مسؤولية الإسعاف والطوارئ إلى الفروع في المحافظات.


وقال المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أسامة سويطي لـ"القدس"دوت كوم، "إن ما يجري هو محاولة لإعادة جهاز الإسعاف وإعادته إلى الفروع كما كان قبل قدوم السلطة الفلسطينية، في محاولة للتملص من الاتفاقيات التي أبرمت بين النقابة وإدارة الجمعية".


 وشدد سويطي على أن ذلك من شأنه تفكيك نقابة خدمات الإسعاف وإلغاء الجسم النقابي لكل الموظفين بالإسعاف والالتفاف على الحقوق المالية لهم، وإلغاء مركزية الإسعاف، تمهيدًا لانهياره، ما قد يحوله لشركة خاصة.


نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ طالبت في بيان صحافي، الدكتور يونس الخطيب رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والمكتب التنفيذي بتصدير موقف واضح وصريح يرفض تفكيك جهاز الإسعاف والطوارئ .


وأكدت النقابة رفضها لهذا المخطط الذي يهدف إلى تدمير جهاز الإسعاف والطوارئ، ما يؤدي لتدمير جمعية الهلال الأحمر، ما من شأنه أن يحول الإسعاف إلى قطاع خاص يعمل بمعادلة الربح والخسارة ويدمر جهود ما يزيد عن 25 سنة من العمل المضني في تأسيس وتقوية هذا الجهاز، حيث كان آخرها العمل على إنشاء غرفة عمليات مركزية.


ودعت الجمعية كافة أعضاء الهيئة العامة لنقابة خدمات الإسعاف والطوارئ إلى عدم التعاطي مع أي دعوة للاجتماع مع كل من يحاول تمرير هكذا مخططات، والالتزام بمركزية الإسعاف والطوارئ.


وأكدت النقابة أنه سيكون لها رد صادم وغير مسبوق في حال الاستمرار والإصرار على تفكيك جهاز الإسعاف والطوارئ، محملة كامل المسؤولية لإدارة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن ذلك.


وتأتي هذه التطورات، بعد نحو 3 أسابيع، من إعلان نقابة الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وكذلك إدارة الجمعية في الثالث من الشهر الجاري، التوقيع على اتفاقية بينهما، تقضي بوقف الإجراءات التصعيدية المتبادلة، وإنهاء أزمة الاعتصام ومتطلبات نقابة الإسعاف والطوارئ.


وجرى توقيع الاتفاق بمقر الإدارة العامة لجمعية الهلال الأحمر برعاية وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وأمن المؤسسات، على أن يشمل وقف الإجراءات التصعيدية بين الطرفين، وإلغاء الإجراءت العقابية، على أن يستمر الحوار ما بين الطرفين لنقاش بعض القضايا المطلبية.


وتضمنت الاتفاقية مجموعة من البنود أهمها: وقف كافة الإجراءات التصعيدية بضمان رعاة الاتفاق ومتابعة الحوار، وإعادة ترتيب الورديات لضباط الإسعاف، وتثبيت موظفي العقود، والتراجع عن كافة الإجراءات العقابية المتخذة بخصوص النزاع، بالإضافة إلى تشكيل لجنة حوار بين الطرفين لمتابعة المواضيع العالقة حتى نهاية العام الجاري.


وكانت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ استأنفت قبل نحو شهر اعتصامها أمام مقر الإدارة العامة لجمعية الهلال في مدينة البيرة، وكذلك استئناف خطواتها الاحتجاجية مجددًا، لمطالبة إدارة الجمعية بـ"حقوق لها"، واتهمت النقابة إدارة الهلال الأحمر بالمماطلة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقًا، فيما هددت النقابة قبل ذلك بتسليم عهدة الإسعاف إلى مؤسسة الرئاسة الفلسطينية، بما يعيد خدمات الإسعاف إلى صاحب تكليف الجمعية بخدمات الإسعاف في فلسطين.


وكانت النقابة أوقفت خطوة العصيان الإداري في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، التزامًا بالقانون، بعدما حصلت إدارة جمعية الهلال الأحمر، على قرارمستعجل من المحكمة الإدارية في محافظة رام الله والبيرة، يقضي بوقف تنفيذ قرار إعلان العصيان الإداري الكامل والشامل من قبل نقابة الإسعاف والطوارىء، كون الإضراب يمس المصلحة العامة وحياة المواطنين، وأوقفت النقابة خطوة الإضراب عن الطعام، لكنها استمرت بالاعتصام داخل مقر الإدارة العامة لجمعية الهلال الأحمر لنحو أسبوع، إلى أن دخلت بحوار آخر من إدارة جمعية الهلال الأحمر.


وكانت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أكدت أن إعلان العصيان الإداري الكامل والشامل الذي بدأته في العشرين من الشهر الجاري لمدة يوم، بعدما أوقف بقرار قضائي، حيث استثني من العصيان فقط الحالات الطارئة جداً، بما فيها الأحداث الأمنية والإصابات الناتجة عن الاحتلال، وذلك استكمالاً للخطوات التصعيدية المعلن عنها.


وتتهم النقابة إدارة الجمعية برفض مناقشة مطالبها، وعدم التزامها ببنود الاتفاق الموقع بينهما في الـ24 من مايو\ أيار 2022، مشيرة إلى أن جلسة للحوار عقدت في الثامن من الشهر الماضي، لم يتم التوصل فيها لحل للنزاع وفشل الحوار، ما اضطرها للعودة مجددًا للخطوات التصعيدية، علمًا بأنها نفذت اعتصامًا مفتوحًا بذات يوم توقيع تلك الاتفاقية، داخل المقر العام لجمعية الهلال، بعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين.


وتطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بعدة قضايا نقابية، وإعادة فتح مراكز الإسعاف والطوارئ المقلصة وتوفير مركبات إسعاف كما كان عليه الحال قبل 2018، وإلغاء كافة الإجراءات القمعية وإلغاء شطب الإجازات والفصل والتنقل.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

تسجيل 479 انتهاكًا من قبل الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال النصف الأول من العام الجاري

رام الله - "القدس" دوت كوم - أظهر تقرير صادر عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، تسجيل 479 انتهاكًا وجريمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين في النصف الأول من العام 2022.


وأشار  التقرير إلى أن لجنة الحريات في النقابة رصدت 479 انتهاكًا في النصف الأول من العام، كان أفظعها اغتيال الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، موضحًا أن اغتيال شيرين كان رسالة واضحة من الاحتلال الإسرائيلي لضربه بعرض الحائط كل القوانين والمواثيق الدولية التي تنص على حماية الصحفيين، كما أن وقع اغتيالها كان له أثر واضح على الصحفيين وكمية الخطر التي أصبحت تحف مهنتهم في فلسطين.


وبينت الإحصائيات التي رصدها التقرير أن الانتهاكات تنوعت ما بين الاحتجاز والمنع من التغطية والتي كان لها النصيب الأكبر من حيث عدد الحالات التي سجلت بواقع 175 حالة، والقتل المتعمد والاعتقال والاستهداف بالرصاص، حيث اخترقت 35 رصاصة أجساد الصحفيين، إضافة إلى المنع من السفر والعرض على المحاكم والاستدعاءات والاعتداء بالضرب وغيرها من الانتهاكات التي تهدف إلى منع الصحفيين من ممارسة عملهم.


ولفت التقرير إلى ارتفاع وتيرة الانتهاكات بشكل زمني حيث كانت حصيلة الانتهاكات في الربع الأول من السنة 192 وارتفعت إلى 287 انتهاكًا في الربع الثاني.


كما أظهرت الإحصائيات ارتفاع حالات الاعتداءات من قبل المستوطنين على الصحفيين الفلسطينيين بشكل ملفت وبحماية من جيش الاحتلال، وبأن الاحتلال لم يفرّق بين الصحفيين والصحفيات في ممارسة العنف بحقهم، حيث مثلت نسبة الصحفيات المتعرضات للانتهاكات 14% كما أن حالات القتل استهدفت صحفيتين بشكل متعمد هما: شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة.


وقد تصدرت مدينة القدس الحصة الأكبر في عدد الانتهاكات بواقع 131 انتهاكًا أي بنسبة 30% من مجموع انتهاكات الاحتلال تليها محافظة الخليل ثم محافظة نابلس.


وأكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بأن العمل الصحفي في فلسطين في مرمى النيران ويحتاج الصحفيون إلى تقديم الحماية والدعم لهم، مجددةً دعوتها للمؤسسات الدولية والحقوقية ذات العلاقة باتخاذ خطوات حاسمة لوقف استهداف الصحفيين على خلفية عملهم الصحفي.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: إرهاب الاحتلال سيتواصل طالما لم يتوقف العالم عن معاييره المزدوجة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الجمعة، إن إرهاب الاحتلال الإسرائيلي سيتواصل طالما لم يتوقف العالم عن معاييره المزدوجة في التعامل مع القوانين الدولية، والتي تغري الاحتلال بارتكاب المزيد من الجرائم، طالما يوجد من يوفر له الغطاء للإفلات من العقاب.


وأشار اشتية في تصريح صحفي له، إلى إرهاب الاحتلال الذي طال فجر اليوم المسن صلاح صوافطة، الذي تعرض لرصاصة في الرأس بينما كان عائدًا من صلاة الفجر في طوباس، لافتًا أنه كان يستعد لزفاف ابنته الأسبوع المقبل.


وأضاف: إن الجريمة تتواصل في غياب العقاب، أطفال ونساء وشيوخ، هم ضحايا إرهاب الاحتلال المتنقل في كل مدينة وقرية ومخيم، من رفح إلى جنين ومن أريحا إلى الخليل.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد صوافطة في طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد صلاح صوافطة (58 عامًا)، الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها لمدينة طوباس فجرًا، وذلك بعد خروجه من صلاة الفجر.



وانطلق موكب التشييع من المستشفى التركي الحكومي في المدينة، باتجاه منزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن يؤدي المشيعون صلاة الجنازة عليه، ويتم مواراته الثرى في مقبرة طوباس القديمة.



ولف جثمان الشهيد بالعلم الفلسطيني، فيما ردد المشاركون هتافات منددة بالاحتلال وجرائمه المستمرة بحق شعبنا في كل محافظات الوطن.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية تدين موقف الشرطة الألمانية بفتح تحقيق مع الرئيس عباس

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الجمعة، الحملة من الشرطة الألمانية، وحملة "داعمي الكيان الصهيوني" من دول ووسائل إعلام على الحقيقة التي جاء عليها الرئيس محمود عباس في مؤتمره الصحفي مع المستشار الألماني بخصوص المجازر التي ارتكبتها وما تزال دولة الاحتلال منذ النكبة وحتى اليوم ضد الشعب الفلسطيني.


ورأت الشعبية في بيان لها، في الدعوة إلى فتح تحقيق مع الرئيس عباس على قول الحقيقة، والحملة التي سبقت وتلت ذلك، هو دعم وتشجيع لكيان الاحتلال بالاستمرار في ممارساته وجرائمه وسياساته الاستعمارية الفاشية والعنصرية، بدلاً من مواجهتها كما تفرض عليها قرارات الشرعية الدولية والقانون والمعاهدات الدولية ذات الصلة. وفق نص بيانها.


وأكدت الشعبية، دعمها للموقف الصائب للرئيس عباس في تظهيره للمجازرة الإسرائيلية من قلب أوروبا، وعدم تراجعه عن ذلك أمام الحملة الدعائية التي تعرض لها، مؤكدةً أن هذه الحملة وإن تركزت على شخص الرئيس،  فإنها تستهدف في الجوهر  الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وأنها لن تضعف بأي حال من إرادة شعبنا وقواه الوطنية في التمسك بالرواية التاريخية، وفي استمرار النضال ضد الإرهاب الصهيوني بكل تعبيراته، وضد وجود الكيان ذاته وبكل تجسيداته على الأرض الفلسطينية. وفق نص بيانها.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

طهران تطالب بالإفراج عن إيراني معتقل في السعودية

طهران - (أ ف ب) -أعلنت إيران, اليوم الجمعة , أنها تبذل "كل ما في وسعها" للإفراج عن أحد رعاياها الذي سُجن في السعودية أثناء موسم الحج.


وكانت طهران قد أعلنت عن توقيف المواطن الإيراني في الخامس من آب/أغسطس، من دون كشف هويته ولا الأسباب التي كانت وراء احتجازه.


غير أنّ وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية أفادت الجمعة بأنّ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أكد سعي وزارته للإفراج عن الحاج الإيراني خليل درمند الذي اعتقلته الشرطة السعودية بعد أداء مناسك الحج في مكة.


وقالت الوكالة إنّ عبداللهيان تحدّث الى والد دردمند عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية منذ البداية، مؤكّداً أنّها استخدمت كلّ قدراتها للإفراج عنه في أسرع وقت ممكن.


وأعرب عبداللهيان عن أمله في عودة دردمند إلى البلاد بمساعدة السعودية.


كذلك، أشارت "مهر" إلى أنّ عبداللهيان طلب أخيراً من كل من وزيري خارجية العراق وسلطنة عمان، مساعدتهما للإفراج عن الإيراني المحتجز في السعودية.


ولم يتسنّ الحصول على ردّ فعل من السلطات السعودية في هذا الشأن.


وقال مسؤولون سعوديون إنّ نحو 780 ألف حاج أجنبي شاركوا في مناسك الحج في تموز/يوليو.


وانقطعت العلاقات بين الرياض وطهران منذ العام 2016، عندما هاجم محتجّون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران بعدما أعدمت المملكة رجل دين شيعيا معارضا.


ويلعب العراق منذ نيسان/أبريل 2021 دور الوسيط بين البلدين، مستضيفاً سلسة من المفاوضات بين المسؤولين الأمنيين الإيرانيين والسعوديين.


وأعلن وزير الخارجية الإيراني أخيراً استعداد بلاده والمملكة العربية السعودية لنقل المفاوضات إلى مستوى أعلى.
وفي السياق، تحدّث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في 23 تموز/يوليو عن استعدادات لإجراء لقاء بين نظيريه السعودي والإيراني، من دون تحديد موعد لذلك.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

إندونيسيا: تكريم الموتى بإخراجهم من القبور وإلباسهم ثياباً

تكالا -  (أ ف ب) -تقف أسرة في جزيرة إندونيسية لالتقاط صورة بجوار قريبها المسنّ الذي لم يعد يقوى على الابتسام، بينما تحاول عائلة أخرى إلباس أحد اسلافها قميصاً وسروالاً.


لا يتعلق الأمر برجلين يمضيان أيامهما الأخيرة في دار للعجزة، بل هما في الواقع، وببساطة، ميتان فعلياً.


بهذه الطريقة، يُحيي سكان بلدتين من جزيرة سولاويسي الإندونيسية احتفالاً يسمى "مانيني" يستمر أياماً.


وتُنبش مئات القبور في قرية توريا لكي يتولى أقرباء الراحلين إلباس جثثهم ثياباً، بهدف تكريم أرواحهم وتقديم القرابين لهم.


وقال سولي توساي، وهو أحد الاقارب المشاركين في الاحتفال، لوكالة فرانس برس "نبدأ مانيني بفتح القبر وتنظيفه وكذلك المساحة المحيطة به".


وأضاف "ثم نجفف الجثث في الشمس قبل تغيير ملابسها".


ويسحب الناس النعوش التي تحتوي على جثث أحبائهم من مدافن محفورة في الجبل.


وأوضح رئيس قرية توريا رحمن بادوس أن "القرابين ترمز إلى امتنان الأبناء والأحفاد لأرواح" آبائهم وأجدادهم المتوفين.
وشرح أنهم يكرمون أرواح الموتى "ليبارك هؤلاء دائماً الأحياء (من خلال توفير) الأمان والسلام والسعادة لهم".


وأعطت إحدى العائلات قريبها الميت الذي أخرجته من القبر قرباناً هو عبارة عن سيجارة، في حين وضعت عائلة أخرى نظارة شمسية على أنف المتوفى.


وتبقى بعض الجثث بمنأى نسبياً عن التحلل بفعل عملية التحنيط، فيما تتحول أخرى مجرّد هياكل عظمية.


ويبلغ عدد المنتمين إلى مجموعة توراجا العرقية في جزيرة سولاويسي نحو مليون شخص.


ولا يتورع هؤلاء السكان المحليون عن الحديث عن جسد محنط أو تلبيسه أو تمشيط شعره أو حتى التقاط صور مع قريب محنط.


وتقام مراسم "مانيني" عادةً في تموز/يوليو أو آب/أغسطس، تبعاً للقرية، ولكن قد لا يُحتفل بها بالضرورة كل عام.

ويؤمن المنتمون إلى توراجا بأن أرواح الموتى تبقى على الأرض قبل مراسم الجنازة وتبدأ رحلتها إلى أرض الأرواح بعد أن تصبح هذه الأرواح خالدة.


وتحافظ العائلات على جثامين أحبائها المتوفين إلى أن يتوافر لها ما يكفي من المال لإجراء جنازة كبيرة لهم.


ويُحنَّط المتوفون بطريقة تُستخدم فيها مواد طبيعية كالخل الحمضي وأوراق الشاي.


لكنّ عائلات كثيرة باتت تفضّل تبسيط الأمور عن طريق حقن محلول الميثانال في أجسام أحبائها.


ويشكّل استخراج الجثث مشهداً صادماً ومروعاً للسياح الغربيين. أما السكان المحليون فيكونون، على العكس، في ذروة السعادة بتنظيف الجثث والتقاط الصور والصلاة من أجل أرواح الموتى.


وقال رحمن بادوس "يجب معاملة الجثث بأقصى درجات الاحترام خلال طقوس مانيني". وتضاف "أفراد العائلة يكرّمون والديهم أو أجدادهم، إذ أن لعدم الاحترام عواقب".

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

13 قتيلاً مدنياً جراء تصعيد بالقصف في شمال سوريا

الباب -  (أ ف ب) -قتل 13 شخصاً منذ ليل الخميس جراء تصعيد عسكري في شمال سوريا، بينهم سبعة مدنيين سقطوا في قصف مدفعي لقوات النظام وأربع فتيات قتلوا في ضربة تركية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وتشهد المنطقة الحدودية مع تركيا منذ أيام توتراً على خلفية اشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية، وعلى رأسها المقاتلين الأكراد، والقوات التركية والفصائل السورية الموالية لها. وتوسع التصعيد ليطال قوات النظام المنتشرة في نقاط حدودية.


وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن "أسفر قصف مدفعي لقوات النظام عن مقتل تسعة مدنين بينهم أطفال وإصابة 30 آخرين بجروح في سوق شعبي" في مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة فصائل موالية لأنقرة في ريف حلب الشمال الشرقي.


وأعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية فرهاد شامي في تغريدة أن "لا علاقة" لقواته بتلك الضربة.


وهرع مواطنون وعناصر من الدفاع المدني إلى المكان المستهدف لإخلاء الجرحى، وفق مراسل وكالة فرانس برس الذي نقل مشاهدته لأشلاء وآليات خضار مدمرة وأطفال مصابين بجروح.


واشتد القصف بين أطراف النزاع، خصوصاً بين المقاتلين الأكراد والقوات التركية، بداية الأسبوع قبل أن يعود ويهدأ بعض الشيء.


لكن الإدارة الذاتية الكردية أعلنت الجمعة أن قصفاً تركياً استهدف "مركز تعليم خاصا للبنات" في قرية شموكة في ريف الحسكة (شمال شرق)، ما أودى بحياة أربعة "أطفال وإصابة 11 آخرين".


وأكد المرصد مقتل "أربع فتيات" في القصف ليلاً، مشيراً إلى أن المركز هدفه تأهيل القصر الراغبين بحمل السلاح.


وتكثف تركيا منذ الشهر الماضي وتيرة قصفها عبر مسيرات لأهداف في مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية، والتي تصنف أبرز فصائلها، وحدات حماية الشعب الكردية، مجموعة "إرهابية".


والثلاثاء، استهدفت طائرة حربية تركية موقعاً لقوات النظام قرب الحدود، ما أودى بحياة 17 مقاتلاً، وفق المرصد، الذي لم يحدد ما اذا كانوا جميعاً من قوات النظام أو المقاتلين الأكراد، فيما أفاد الاعلام الرسمي السوري عن مقتل "ثلاثة عسكريين".


وتنتشر قوات النظام في قرى حدودية في مناطق سيطرة الأكراد في شمال وشمال شرق سوريا، إثر اتفاقات برعاية روسية هدفها منع تركيا من شنّ عمليات عسكرية جديدة لطالما هددت بها المقاتلين الأكراد.


ولم يحصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وفق محللين، على ضوء أخضر خلال قمة جمعته الشهر الماضي بنظيريه الإيراني والروسي للمضي في هجوم جديد ضد المقاتلين الأكراد.


وشنت أنقرة منذ 2016 ثلاث عمليات عسكرية في سوريا، استهدفت أساساً المقاتلين الأكراد، ومكنتها مع فصائل موالية لها من السيطرة على منطقة حدودية واسعة.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

عضو "خلية البيتلز" التابعة لداعش يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة

ألكسندريا-  (أ ف ب) -تُصدر محكمة أميركية حكمها على الشافعي الشيخ عضو خلية "البيتلز" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية والتي عرفت باحتجاز رهائن غربيين وتعذيبهم وإعدامهم، وقد ويواجه عقوبة بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل أربعة أميركيين.


في العام 2018، اعتقلت القوات الكردية السورية الشافعي الشيخ البالغ من العمر 34 عاماً. وفي نيسان/أبريل أدانته هيئة محلّفين بعد محاكمة مرهقة كشفت عن سادية "البيتلز".


وأجرت هيئة المحلّفين المكوّنة من 12 شخصاً مداولات لست ساعات على الأقل على مدى يومين، قبل إدانته لدوره في مقتل أربعة أميركيين، والصحافيَين جيمس فولي وستيفن سوتلوف إضافة إلى عاملَي الإغاثة بيتر كاسيغ وكايلا مولر.


وكان قد أُلقي القبض على الشافعي الشيخ مع عضو آخر في خلية "البيتلز"، هو أليكسندا كوتي، المواطن البريطاني السابق البالغ من العمر 38 عاماً.


وسُلّم الرجلان للقوات الأميركية في العراق ثمّ أُرسلا إلى الولايات المتحدة في العام 2020 ليخضعا للمحاكمة.


وأقرّ ألكسندا كوتي بذنبه في أيلول/سبتمبر 2021، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة في نيسان/أبريل الماضي من قبل القاضي تي. اس. إيليس، الذي سيُصدر الحكم الجمعة ضدّ الشافعي الشيخ.


ومثُل عضو آخر مفترض في خلية "البيتلز"، هو آين ديفيس البالغ من العمر 38 عاماً، أمام محكمة بريطانية الأسبوع الماضي في لندن، بعد ترحيله من تركيا.


وقتلت طائرة أميركية من دون طيار أشهر أعضاء الخلية، البريطاني محمد إموازي الملقّب ب"الجهادي جون"، في سوريا في العام 2015. وظهر هذا الأخير في عدّة مشاهد مصوّرة وهو يذبح الضحايا.


يُتّهم أعضاء "البيتلز" الأربعة الذين نشطوا في سوريا بين عامي 2012 و2015 بعدما كانوا قد تبنّوا أفكاراً متطرّفة في لندن، بالإشراف على احتجاز ما لا يقل عن 27 صحافياً وعاملاً في المجال الإنساني قدموا من الولايات المتحدة وأوروبا وبلجيكا واليابان ونيوزيلندا وروسيا.


وأطلق رهائن غربيون لقب "البيتلز" على مجموعة الجهاديين هذه التي يتحدّث أعضاؤها بلكنة بريطانية.


اكتسبت هذه المجموعة سمعة سيئة من خلال نقل مشاهد إعدام الأسرى في مقاطع فيديو مروّعة.


ووصف عشرة رهائن أوروبيين وسوريين سابقين في محاكمة الشافعي الشيخ، الفظائع التي تعرّضوا لها على يد "البيتلز"، مثل محاكاة الغرق أو الصعق بالصدمات الكهربائية أو الإعدام الوهمي.


من جهتها، كشفت الشرطة البريطانية هذا الأسبوع أنّ تحضير القضية ضدّ "البيتلز" كان بمثابة بناء "أحجية من القطع الصغيرة جداً" لمدة عشر سنوات.


وقال ريتشارد سميث رئيس شعبة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن للصحافيين الأربعاء، "كنّا نتبع مسار فتات الخبز الصغيرة، هي شظايا في الواقع، من كمية هائلة من التحقيقات الأخرى".

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

"العليا الإسرائيلية" تحدد جلسة للنظر في قضية الأسير عواودة

القدس - "القدس" دوت كوم - حددت المحكمة "العليا الإسرائيلية"، موعدا لعقد جلسة خاصة بالنظر في قضية الأسير خليل عواودة المضرب عن الطعام منذ نحو 160 يوما.


وبحسب محامية عواودة، فإن الجلسة ستعقد يوم الأحد المقبل، للنظر في الالتماس المقدم على قرار محكمة عوفر الاستئنافية برفض الإفراج عن عواودة.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب يشيد بأداء بعثة فلسطين في دورة العاب التضامن الإسلامي


القدس-إعلام اللجنة الأولمبية-أشاد رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، الفريق جبريل الرجوب، بأداء كافة أعضاء بعثة دولة فلسطين التي شاركت في دورة العاب التضامن الإسلامي بنسختها الخامسة في مدينة قونيا التركية.


وهنأ الرجوب اللاعبين الذين أحرزوا ميداليات خلال مشاركتهم في البطولة وهم: لاعبا منتخب ذوي الهمم لكرة الطاولة خالد شعبان وماهر النقيب اللذان حصدا الميدالية البرونزية في البطولة، ولاعب منتخبنا الوطني للتايكوندو الذي حصد الميدالية الفضية اللاعب احمد بهلول، واللاعب مصطفى شرف الذي حصد الميدالية البرونزية في الكيك بوكسينغ.


وثمن الرجوب جهود كافة الطواقم الفنية والإدارية والطبية والإعلامية للبعثة التي ساهمت في تمثيل فلسطين ورفع علمها في هذا المحفل الرياضي الإسلامي الكبير والهام.


كما أشاد الرجوب بأداء الرياضيين الفلسطينيين، وبالروح الرياضية العالية التي تمتعوا بها خلال البطولة بشكل يليق باسم فلسطين وقضيتها، وهو ما ساهم في إيصال رسالة ومعاناة الشعب الفلسطيني إلى العالم أجمع.


كما أشاد الرجوب بجهود كافة الطواقم الفنية والإدارية للاتحادات المشاركة في البطولة التي بذلت جهودا كبيرة في سبيل تمثيل فلسطين خير تمثيل في هذه البطولة.


يذكر أن فلسطين شاركت في البطولة ببعثة قوامها 30 لاعباً، تنافسوا في 10العاب هي: ألعاب القوى، السباحة، التايكواندو، المصارعة، الجودو، الكاراتيه، الرماية، الكيك بوكسينغ، كرة الطاولة للحالات الخاصة، القوس، كرة السلة 3*3.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ يهاتف أردوغان ويشيدان بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاتف الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، اليوم الجمعة، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بعد يومين من إعلان تجديد العلاقات الدبلوماسية بالكامل بين الجانبين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هرتسوغ الذي كان مسؤولًا عن دفع عملية المصالحة بعد سنوات من العلاقات المهتزة، تبادل مع أردوغان الترحيب بخطوة عودة العلاقات، وأعربا عن أملهما في تطويرها بكل المجالات.


ووفقًا للموقع، فإن أردوغان شكر هرتسوغ على جهوده في تعزيز العلاقات بين الجانبين منذ توليه منصبه، مشيرًا إلى الحديث الإيجابي عبر الهاتف بينه وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

قيمتها 70 ألف يورو.. سرقة ساعة ليفاندوفسكي

برشلونة -  (أ ف ب) -سُرقت ساعة المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفكسي، الوافد الجديد إلى صفوف نادي برشلونة الاسباني، خلال توقفه أمام ملعب "كامب نو" للتوقيع للمعجبين، حسب ما أفادت الجمعة الشرطة المحلية لوكالة "فرانس برس" والتي نجحت في القاء القبص على السارق.


وتعرض "ليفا" للسرقة بعد ظهر الخميس عندما وصل ابن الـ 33 عاماً المنتقل في تموز/يوليو من بايرن ميونيخ الالماني، على متن سيارته إلى ملعب "كامب نو" وتوقف لتحية والتوقيع للجماهير (أوتوغرافات)، كما أوضحت شرطة كاتالونيا.


حينها، تقدم شاب من السيارة وقام بنزع الساعة من معصم المهاجم الدولي.


وبعدما تلقت بلاغاً بشأن السرقة، نجحت الشرطة في القاء القبض بعد أقل من ساعة على السارق البالغ 19 عاماً والذي كان ما زال يحتفظ بالساعة ويختبىء في احد الاحراش بالقرب من الملعب.


وأوضحت الشرطة أنه تم القبض على السارق ووُجهت إليه تهمة "السرقة مع العنف"، لأنه حتى لو لم يتعرض اللاعب لسوء المعاملة، فإن حقيقة إزالة الساعة من يده تحفز هذا الوصف.


ويعتبر ليفاندوفسكي أبرز صفقات الدوري الاسباني هذا الموسم، اذ رحل عن عملاق بافاريا الذي دافع عن ألوانه منذ عام 2014 للانضمام إلى النادي الكاتالوني مقابل 45 مليون يورو.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

55 ألفًا أدوا صلاة الجمعة في الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى نحو 55 ألف مصل، صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك.


وتوافد عشرات الآلاف من المصلين إلى المسجد الأقصى من مناطق مختلفة من القدس والداخل المحتل والضفة الغربية، وذلك رغم التضييقات من قبل الاحتلال.


وفتشت شرطة الاحتلال الإسرائيلي المنتشرة في محيط المسجد والبلدة القديمة، مجموعة من المصلين أثناء دخولهم للمسجد، ودققت بهوياتهم.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال مسيرات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية بالخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وفي بيت دجن , إصيب 37 مواطن بالإختناق بالغاز المسيل للدموع واصابة, وإصابة واحدة بالرصاص المطاطي واخرى بحروق ناتجة عن اصابة مباشرة بقنبلة غاز.


وفي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية, اصيب 4 مواطنين بالرصاص المطاطي خلال المــواجــهـات مع قوات الاحتلال .


// يتبع //


عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

تباين في مواقف الأوروبيين حول مسألة منع دخول السياح الروس

بروكسل - (أ ف ب) -تدعو كييف الأوروبيين إلى حظر دخول السياح الروس في سياق العقوبات المفروضة على موسكو إثر غزو أوكرانيا، غير أن هذا الإجراء ليس موضع إجماع ويتعارض مع الخط الذي تتبعه الدول الـ27 حتى الآن على صعيد العقوبات.


وستتم مناقشة هذا الموضوع خلال اجتماع يعقده وزراء خارجية التكتل في نهاية آب/أغسطس في براغ.

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن "الروس يدعمون بكثافة الحرب، يصفقون للضربات الصاروخية على المدن الأوكرانية ولقتل أوكرانيين. دعوا إذا السياح الروس يتمتعون بروسيا".


وطالب الرئيس فولوديمير زيلينسكي الغربيين بإغلاق حدودهم أمام الروس الذين يتعين عليهم "العيش في عالمهم الخاص إلى أن يبدلوا فلسفتهم"، وفق ما قال في مقابلة أجرتها معه صحيفة واشنطن بوست في 8 آب/أغسطس، وهو طلب اعتبره الكرملين "غير عقلانيّ".

تقدمت عدة بلدان سواها في اتخاذ تدابير بهذا الصدد لكنها تدعو إلى موقف أوروبي موحّد.


ومن بين هذه البلدان فنلندا التي تعالج عادة حوالى ألف طلب تأشيرة دخول في اليوم، فقررت الحد من عدد التأشيرات الممنوحة للسياح الروس اعتبارا من الأول من أيلول/سبتمبر إلى 10% مما هي عليه حاليا.


ومنذ إغلاق المجال الجوي الأوروبي على روسيا ردا على شن هجومها على أوكرانيا، يسعى عدد متزايد من الروس للدخول إلى هذا البلد للانتقال منه إلى دول أخرى من الاتحاد الأوروبي بفضل تاشيرات شنغن لإقامة قصيرة قدرها تسعين يوما من أصل فترة 180 يوما.


ورأت رئيسة الوزراء الفنلندية سنا مارين أنه "ليس من العدل أن يكون بوسع المواطنين الروس الدخول إلى أوروبا، إلى فضاء شنغن والقيام بجولة سياحية ... في حين أن روسيا تقتل أشخاصا في أوكرانيا".


وأوضح سيريل بريت من معهد جاك دولور أن هذا الإجراء الذي سيكون غير مسبوق "من غير المرجح أن يقره الاتحاد الأوروبي، لكن لا بدّ أنه سيحظى بتأييد قسم كبير من الآراء العامة بما يتخطى الدول التي تتبنى تاريخيا موقفا حذرا حيال روسيا".

تلقت دول فضاء شنغن الـ26 (22 دولة من الاتحاد الأوروبي والنروج وإيسلندا والسويد وليشتنشتاين) ثلاثة ملايين طلب تأشيرة دخول عام 2021، بينها 536 ألف طلب من مواطنين روس رفضت حوالى 3% منها.


وينبغي إدراج الأسباب خلف قرارات رفض طلبات التأشيرات التي يمكن الطعن فيها، سواء كانت تشكل خطرا على الأمن أو النظام العام أو العلاقات الدولية لأي من البلدين.


وانتقدت إستونيا عجزها عن منع دخول "أشخاص يحملون تأشيرة دخول من دولة أخرى من فضاء شنغن" وقالت رئيسة الوزراء كايا كالاس أن "زيارة أوروبا امتياز وليست حقا إنسانيا".


وستدرج الجمهورية التشيكية التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي، هذه المسألة على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في 30 و31 آب/أغسطس في براغ.


وأكد وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي الذي توقفت بلاده عن منح تاشيرات دخول للمواطنين العاديين "في هذه الفترة من العدوان الروسي الذي يعمد الكرملين إلى تصعيده بصورة متواصلة، لا يمكن للمواطنين الروس القيام بجولات سياحية كما في الظروف العادية".


وعلى غرار براغ، شددت دول البلطيق وبولندا منذ بدء الغزو نظام منح تأشيرات دخول للروس سواء بوقفها تماما أو رفضها للسياح العاديين، مع بعض الاستثناءات للحالات الإنسانية ومتابعة الدراسة والعمل.

واعتبر المستشار الالماني أولاف شولتس أن الحد من تأشيرات الدخول السياحية سيعاقب "كل الناس الذين يفرون من روسيا لأنهم غير متفقين مع النظام الروسي".


وتشدد البرتغال على أن العقوبات يجب أن تهدف أولا إلى "معاقبة الآلة الحربية الروسية وليس الشعب الروسي".
وشدد الخبير في معهد جاك دولور على أن "الاتحاد الأوروبي سوف يناقض نفسه. هذا الإجراء مخالف لحرية الحركة ولسياسة العقوبات المتبعة حتى الآن".


من جهتها تشدد المفوضية الأوروبية على ضرورة حماية المعارضين والصحافيين والأسر الروسية لأسباب إنسانية، مشيرة إلى وجوب النظر في الطلبات كلّا على حدة.


ويندرج اقتراح العقوبات ضمن صلاحيات المفوضية الأوروبية التي تبقى أولويتها وحدة صف التكتل بمواجهة الكرملين، ويتطلب إقرارها إجمال الدول الـ27.

عمد الاتحاد الأوروبي منذ بدء النزاع إلى تعليق قسم من تسهيلات منح تأشيرات الدخول لإقامات قصيرة عملا باتفاق أوروبي روسي، من خلال منع دخول بعض الفئات المرتبطة بالنظام مثل الوفود الرسمية وأعضاء الحكومة وحاملي جوازات سفر دبلوماسية ورؤساء شركات وسواهم.


وتدعو هلسنكي إلى تعليق هذا الاتفاق بصورة كاملة.


كما أعلن الاتحاد الأوروبي 1214 مسؤولا روسيا بينهما الرئيس فلاديمير بوتين أشخاصا غير مرغوب فيهم.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يزيد حصة عمال غزة بعد الهدوء

رام الله - "القدس" دوت كوم - قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الجمعة، زيادة حصة تصاريح عمال قطاع غزة إلى 1500 تصريح، ليكون الإجمالي 15500.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإنه سيبدأ تطبيق القرار يوم الأحد المقبل، شريطة الحفاظ على الهدوء الأمني في المنطقة.


وقال مكتب منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية، إنه سيتاح استمرار اتباع السياسة المدنية الراهنة وفقًا لتقييم الأوضاع والحفاظ على الاستقرار الأمني.

اقتصاد

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

المستشار الألماني يدلي بإفادته في تحقيق حول احتيال ضريبي مصرفي

هامبورغ -  (أ ف ب) -يدلي أولاف شولتس الجمعة بإفادته أمام لجنة برلمانية للتحقيق في فضيحة تتعلق بعملية احتيال ضريبي على أرباح أسهم في مصارف وتؤرق المستشار الألماني.


وستستمع لجنة تحقيق في برلمان هامبورغ اعتبارا من الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش للمستشار الاشتراكي الديموقراطي بشأن عملية الاحتيال هذه التي تسمى "ملفات كوميكس" وكشفت في 2017.


وتتعلق هذه الفضيحة بإجراءات مبتكرة وضعتها مصارف تسمح لمستثمرين أجانب بخفض ضرائبهم على أرباح الأسهم.
واتهم عشرات الأشخاص بينهم مصرفيون وتجار ومحامون ومستشارون ماليون في إطار هذه القضية في ألمانيا. وتنعكس تردّدات هذه الفضيحة على حوالى 10 بلدان.


بين المصارف التي اتهمت في هذه الفضيحة بنك "فاربورغ" في هامبورغ الذي كان عليه دفع 47 مليون يورو للمدينة لكن بلديتها تخلت عن ذلك في 2016.


واضطر المصرف لدفع عشرات الملايين من اليورو بعد ذلك تحت ضغط من حكومة أنغيلا ميركل.


ويحاول المحققون معرفة ما إذا كان القادة السياسيون - ومن بينهم أولاف شولتس رئيس بلدية المدينة آنذاك - قد ضغطوا على سلطات الضرائب البلدية لتتخلّى عن تحصيل هذه الضرائب.


وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيشترايت الأربعاء "لا أستطيع أن أدلي بأي شيء في هذا الصدد"، مؤكدا أن السيد شولتس "سيجيب" على كل أسئلة اللجنة.


ويبدو أن قرار تنازل البلدية عن المبلغ المترتب على المصرف، اتخذ بعد اتصال هاتفي بين رئيس بلدية هامبورغ شولتس حينذاك وكريستيان أولياريوس رئيس البنك آنذاك.


وينفي شولتس أن يكون مارس أي ضغوط على مسؤولي الضرائب في مدينة هامبورغ التي كان رئيس بلديتها بين 2011 و2018.


لكن معلومات جديدة كشفت في الأيام الأخيرة تتعارض مع ما يقوله شولتس.


فقد ذكرت وسائل إعلام أن المحققين عثروا على رسائل إلكترونية من شخص مقرب من شولتس، تتضمن معلومات "يحتمل أن تكون حاسمة" حول "أفكار بشأن محو بيانات".


وكتبت صحيفة "فرانكفورتر ألغيماينيه تسايتونغ" أن هذه الرسائل الإلكترونية تصبّ في اتجاه "توجيه الاتهام" إلى شولتس.


وعثر المحققون عند مسؤول آخر في الحزب الاشتراكي الديموقراطي يُشتبه في أنه أدّى دورا في الأقساط التي سدّدها المصرف، على أكثر من مئتي ألف يورو نقدا في خزنة، ما زاد من الشبهات التي تحوم حول ترتيبات مالية ضبابية.


تدفع مستندات أخرى تم ضبطها إلى الاعتقاد بأن شولتس وخلافا لما قاله، تطرّق إلى مسألة تسديد الأموال مباشرة مع كريستيان أولياريوس.


واقتنصت المعارضة هذه التطوّرات لتوجّه الانتقاد إلى زعيم أوّل قوّة اقتصادية في أوروبا.


وقال ماتياس هاور العضو في لجنة المالية للبرلمان الفدرالي إن "المعلومات الأخيرة تدفع إلى الظنّ بأن أولاف شولتس والمقرّبين منه لم يقدّموا سوى معلومات محدودة عن بعض اللقاءات أو المكالمات الهاتفية... أو أخفوها عن قصدد لحماية المستشار"، مؤكّدا أن هذه المعلومات تشكل "قنبلة سياسية".


وتأتي هذه التطوّرات لتفاقم من تراجع شعبية أولاف شولتس الآخذة في التدهور بعد أقلّ من سنة من تسلّمه مهامه.
فرئيس البلدية السابق لهامبورغ يسعى جاهدا إلى طمأنة الألمان القلقين من احتمال انقطاع إمدادات الطاقة هذا الشتاء، لا سيّما الغاز منها، بسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وقد تعاني ألمانيا، المحرّك الاقتصادي لأوروبا، ركودا في الأشهر المقبلة.


وفي الفترة الأخيرة، ازدادت زلّات المستشار الألماني. وكان آخرها الثلاثاء عندما لم يتفاعل على الفور مع تصريحات لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي شبه خلال مؤتمر مشترك معه في برلين السياسة الإسرائيلية إزاء الفلسطينيين بإبادة اليهود على أيدي النازيين.


وأثار موقفه هذا عاصفة من الانتقادات.