عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة قتلى هجوم حركة الشباب على فندق في مقديشو إلى 13

مقديشو, (أ ف ب) -ارتفع عدد قتلى الهجوم الذي شنّه عناصر حركة الشباب الإسلامية على فندق في العاصمة الصومالية مقديشو إلى 13 شخصا، وفق ما أفاد قائد أمني السبت.


وقال محمد عبد القادر لفرانس برس "نتلقى معلومات بشأن تأكيد مقتل خمس ضحايا آخرين وهو ما يرفع العدد الإجمالي للمدنيين الذين قتلوا بأيدي الإرهابيين إلى 13".


وأكد الضابط في الشرطة إبراهيم دوالي أيضا مقتل عشرة أشخاص لكنه أشار إلى أن الشرطة ستنشر المعلومات المحدثة فور انتهاء حصار فندق الحياة.


وأفاد بأنه تم إنقاذ معظم المدنيين الذين كانوا في الفندق عند وقوع الهجوم مساء الجمعة.


وقال لفرانس برس "ستعلن القوات الأمنية في أي لحظة انتهاء الحصار، استغرق وقتا طويلا بسبب درجة تعقيد مهمة الإنقاذ".


وأوضح مدير مستشفى الصدمات الرئيسي في مقديشو محمد عبدالرحمن جامع أن المنشأة تعالج 40 شخصا على الأقل أصيبوا في اعتداء الفندق وفي ضربة منفصلة بقذيفة هاون في منطقة أخرى في العاصمة. 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 2:58 مساءً - بتوقيت القدس

ليز تراس متهمة بانها "بعيدة عن الواقع" بشأن غلاء المعيشة

لندن, (أ ف ب) -اعتبر وزير سابق أن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الأوفر حظا لخلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون، "بعيدة عن الواقع" بمقترحاتها لخفض الضرائب في مواجهة أزمة غلاء المعيشة.


وتبدو ليز تراس في موقع جيد للفوز وفقًا لاستطلاعات الرأي، علما أنها تعارض وزير المالية السابق ريشي سوناك بشأن كيفية التعامل في سياق اقتصادي واجتماعي غير مستقر حيث تجاوز التضخم نسبة 10 % والإضرابات في العديد من القطاعات احتجاجا على تراجع القدرة الشرائية.


ووعدت ليز تراس بخفض كبير للضرائب بينما يريد خصمها أولاً خفض التضخم الذي تسبب في انخفاض تاريخي في القدرة الشرائية للأسر البريطانية.


السبت اعلن مايكل غوف من حزب المحافظين انه يدعم ريشي سوناك معربا عن "قلقه الكبير لان يكون الخطاب ابتعد بالنسبة لكثيرين عن الواقع".


وقال غوف لصحيفة "ذي تايمز" ان "معالجة ازمة غلاء المعيشة لا تكون بتقديم + مساعدات مالية+ جديدة وخفض الضرائب". وخدم غوف 11 عاما في حكومات ثلاث رؤساء وزراء.


يؤكد أن الخفض المقترح "سيصب في مصلحة الأثرياء" و"الشركات الكبرى" على حساب أصحاب المشاريع الصغيرة والفئات الأكثر ضعفا.


قال غوف "لا أرى كيف أن حماية خيارات الأسهم للمديرين التنفيذيين في مؤشر فوتسي يحظى بأولوية على دعم الفئات الأفقر في مجتمعنا. لكن في وقت الضيق لا يمكن أن تكون الأولوية الصحيحة".


خلال هذه الحملة دافع مايكل غوف عن المرشحة كيمي بادنوك قبل ان تهزم. 


واعلن انه لا يتوقع ان يشارك في حكومة جديدة.


وامام الناشطين المحافظين - حوالى 200 الف - مهلة حتى الثاني من ايلول/سبتمبر لاختيار رئيسهم الجديد.


وبما ان الحزب يحظى بغالبية في البرلمان سيصبح الفائز رئيسا للوزراء خلفا لبوريس جونسون الذي استقال في تموز/يوليو بعد عدة فضائح.


واعلان نتائج التصويت مرتقب في الخامس من ايلول/سبتمبر. 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

المجموعة العسكرية الحاكمة في غينيا تنفي تورّطها في قتل شابين

كوناكري,  (أ ف ب) -نفت المجموعة العسكرية الحاكمة منذ عام في غينيا أي تورط لحرس الرئاسة في مقتل شابين بالرصاص خلال يوم احتجاج الأربعاء.


وقال المتحدث باسم الرئاسة الانتقالية الكولونيل أمارا كامارا في بيان مساء الجمعة إن "الشائعات عن إطلاق عيارات نارية من موكب الرئاسة خاطئة ولا أساس لها".


وسقط قتيلان على الأقلّ في غينيا الأربعاء بالرصاص في احتجاجات ضدّ العسكريين الحاكمين، كما ذكرت مصادر محلية.


واتّهمت "الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور" التي دعت إلى هذا اليوم الاحتجاجي حرّاس رئيس المجلس العسكري الحاكم الكولونيل مامادي دومبويا بإطلاق النار على المتظاهرين أثناء مرور موكبه في ضاحية العاصمة كوناكري، ممّا أسفر عن مقتل شابين يبلغان من العمر 17 و19 عاماً.


وقالت الجبهة في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي إنّ الحرّاس أطلقوا النار على المتظاهرين أثناء مرور موكب الكولونيل دومبويا ممّا أدّى إلى مقتل عمر باري (17 عاما) وهو تلميذ في المرحلة الثانوية وابراهيما بالدي البالغ من العمر 19 عاماً.


واكد المتحدث باسم الرئاسة ان الرحلة الرئاسية تمت "بدون مشاكل ولم يسجل خلالها أي حوادث".

 وأضاف أن الرئاسة تعبر عن "حزنها" وتؤكد أن "كل ملابسات" الحادثة "ستكشف".


وشهدت ضواحي العاصمة وبعض المدن الأربعاء اضطرابات وتجمعات متفرقة.


وكانت الجبهة الوطنية وهي ائتلاف من الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني دعت إلى تعبئة سلمية على الرغم من حظر مفروض على التظاهرات فرضه العسكريون في 13 أيار/مايو إلى جانب قرارهم حل الجبهة.


وكان وزير العدل تشارلز ألفونس رايت الذي استقبل أقارب أحد الشابين اللذين قتلا عمر باري قد وعدهم بـ"تحقيق العدالة"، كما ورد في بيان تلاه الجمعة المتحدث باسم الوزارة يايا كيرابا كابا.


لكنه أضاف أن "من دعا إلى التظاهرة سيحاكم أيضا"، مدينا كل "تلاعب في الرأي" العام. كما دعا العائلة إلى عدم استخدام رفات الشاب أداة. قال إن "الجثمان سيعاد إليكم في الوقت المناسب"، أي بعد تشريح الجثة.


وغالباً ما تشهد غينيا احتجاجات تتخلّلها أعمال عنف. وتندّد منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان بالتجاوزات التي ترتكبها قوات الأمن في البلاد وبإفلات المرتكبين من بين عناصرها من العقاب.


وتشهد الدولة الواقعة في غرب أفريقيا صدامات متكرّرة بين قوات الأمن ومتظاهرين يحتجّون على مهلة الثلاث سنوات التي حدّدها المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى المدنيين. 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة السويدية ترجّح بأن القتيل في إطلاق النار في مالمو كان المستهدف

مالمو (السويد),(أ ف ب) -أعلنت الشرطة السويدية السبت أن هدف إطلاق النار الذي وقع في مركز تجاري في مدينة مالمو بجنوب البلاد كان على ما يبدو الرجل الذي قضى في الهجوم.


وقالت قائدة شرطة مالمو بيترا ستينكولا في مؤتمر صحافي "حاليا كل شيء يوحي بأن هذا الرجل كان هدفا لعملية القتل" هذه.


وجرحت امرأة في إطلاق النار الذي وقع قبيل مساء الجمعة ونقلت إلى المستشفى في حالة خطيرة. وقالت الشرطة إنها من المارة في المكان.


وأوقف فتى يبلغ من العمر 15 عاما يشتبه بأنه مطلق النار.


أوضحت الشرطة لوكالة فرانس برس أنها تعتبر الهجوم "حادثا معزولا ومرتبطا بالأوساط الاجرامية"، مستبعدة بذلك وجود دوافع إرهابية.


وقبل أسابيع من الانتخابات في السويد، تحول الإجرام إلى واحدة من القضايا الأساسية في النقاش الوطني. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الثقافة: ما قاله الرئيس تعبير حقيقي عن الرواية الوطنية

 رام الله- "القدس" دوت كوم- قال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إن ما قاله الرئيس هو تعبير حقيقي عن الرواية الوطنية، ودفاع عن عذابات كل أبناء شعبنا، الذين تعرضوا للذبح والقتل خلال المجازر البشعة التي ارتكبها الغزاة بحق شعبنا طوال مائة عام.



وأكد في بيان صدر عنه، اليوم السبت، أن الرئيس محمود عباس هو حارس الرواية الوطنية، والمدافع الأول عن سردية شعبنا، وحكاية وجوده في البلاد.


 وأضاف: لقد اختصر الرئيس بعبارات صغيرة، ولكن مكثفة حقيقة الصراع الذي يعود لما تعرض له شعبنا من تهجير وتقتيل وتشريد، وأن على العالم أن يفك العصبة السوداء عن عينيه، ليرى الحقيقة".


وتابع: المذابح والجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا حقيقة لا يمكن لكل العالم أن ينكرها، وان الصراع الحقيقي هو صراع على الرواية التي يريد الغزاة أن يحرفوها، حتى يزيلوا حق شعبنا في بلاده، وأرض آبائه، وأجداده، ويشطبوا أي إشارة إلى ما اقترفوه بحقه من جرائم ومذابح.وأشار إلى أن مهمتنا الأساسية هو أن تظل هذه الرواية حاضرة، وننقلها للأجيال اللاحقة، حتى يتم تصويب مسار التاريخ، وتعود لشعبنا حقوقه.

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

15 قتيلا و22 جريحا في حادث سير في تركيا

اسطنبول,  (أ ف ب) -أعلن حاكم محافظة غازي عنتاب السبت مقتل 15 شخصًا وإصابة 22 بجروح في جنوب شرق تركيا في حادث سير مع سيارة إسعاف.


قال الحاكم داود غول على تويتر "لقي 15 من مواطنينا مصرعهم وأصيب 22 (...) في الحادث بين حافلة وفريق إنقاذ وسيارة إسعاف (...) على الطريق السريع بين غازي عنتاب ونيزيب".


قالت وكالة الأنباء التركية "ديميرورين" إن حافلة ركاب كانت تسير على طريق سريع صدمت سيارة إسعاف وسيارة إطفاء وسيارة لفريق من الصحافيين كانت قد توجهت كلها إلى مكان حادث سابق.


واضاف الحاكم ان ثلاثة عناصر اطفاء ومسعفين وصحافيين بين القتلى.


واظهرت مشاهد بثتها الوكالة التركية القسم الخلفي لسيارة إسعاف مدمر جزئياً وحطام سيارات. 

اقتصاد

السّبت 20 أغسطس 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

بنك انكلترا يتعرض للانتقادات بسبب التضخم المرتفع

لندن,  (أ ف ب) -يتعرض بنك إنكلترا لانتقادات من الحكومة ومن اقتصاديين ومسؤولين سابقين في المؤسسة النقدية يتهمون المصرف المركزي بعدم التحرك ما ادى الى تسجيل أعلى مستوى تضخم لمجموعة السبع.


تجاوز معدل التضخم نسبة 10% في المملكة المتحدة وهو مستوى غير مسبوق خلال 40 عامًا بعيد عن هدف البنك البالغ 2% .


ويتوقع أن يرتفع التضخم أكثر في الأشهر المقبلة ليصل إلى 13% وفقًا لبنك إنكلترا ما سبب أزمة في القدرة الشرائية تهدد بإغراق العديد من الأسر في الفقر.


وقال وزير المؤسسات والصناعة كواسي كوارتنغ في مقابلة مع سكاي نيوز منتقدا "من الواضح أن خطأ وقع". وأضاف "كان ينبغي رفع معدلات الفائدة في وقت سابق".


وهي انتقادات تلقى أصداء في رسالة المرشحة الاوفر حظا في استطلاعات الرأي لخلافة بوريس جونسون في داونينغ ستريت اذ اقترحت ليز تراس مراجعة وضع بنك إنكلترا الذي تعود استقلاليته إلى عام 1997.


امام هذه الانتقادات تبنى محافظ بنك إنكلترا أندرو بيلي ردًا حذرًا مؤكدا إنه لا يريد التدخل في نقاشات حزب المحافظين حتى وأن ذكر أن مصداقية المؤسسة المالية للمملكة المتحدة رهن باستقلالية مصرفها المركزي.


وذكر أيضًا أن بنك إنكلترا رفع أسعار الفائدة اعتبارًا من نهاية عام 2021، أي قبل الاحتياطي الفدرالي الأميركي أو البنك المركزي الأوروبي.


تباطأ التضخم بشكل طفيف في تموز/يوليو في الولايات المتحدة ليبلغ 8,5 % خلال عام واحد ووصل إلى مستوى قياسي جديد في منطقة اليورو عند 8,9%.


تعاني المملكة المتحدة مثل الاتحاد الأوروبي من أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، ولكن أيضًا من اضطراب سلاسل التوريد ونقص في اليد العاملة الذي تفاقم بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


لكن بيلي يقول ان ارتفاعا أسرع كان سيحدث مع عودة انتشار اصابات كوفيد-19 حتى لو لم تؤد المتحورة اوميكرون إلى فرض تدابير عزل قاسية جديدة.


وقال عضو اللجنة النقدية جوناثان هاسكل على تويتر "صحيح ان التضخم مرتفع هذا العام لكن الرسالة واحدة: خلال ثمانية قرون الاستقلالية أفضل طريقة ليكون التضخم معتدلا ومستقرا". 


وارفق رسالته بجدول اظهر ان متوسط التضخم بين عامي 1997 و2022 بلغ نحو 2%.


لكن التعليقات المنتقدة لا تقتصر على حزب المحافظين إذ يقول مسؤولون سابقون في بنك إنكلترا إن زيادات أكبر في وقت سابق عندما كان معدل النمو في بريطانيا أمتن، كانت ستجنب تشديدًا مؤلمًا لفترة طويلة.


واعلن اندرو سنتانس العضو السابق في لجنة السياسة النقدية ان بنك إنكلترا "ليس لديه مهمة سهلة في الوقت الحالي لكن لديه أدوات تحت تصرفه لا سيما معدلات الفائدة والمصرف بطيء بعض الشيء في رفعها".


قال ستيوارت روز رئيس سلسلة سوبر ماركت أسدا والعضو في مجلس اللوردات في صفوف المحافظين "كنا بطيئين جدا في رؤية القطار الذي يخرج من النفق وتضرر كثيرون وعلينا الآن التعامل مع العواقب".


ورغم تأكيده ان الأولوية يجب أن تكون "القضاء على التضخم" بدلاً من تحفيز النمو، فإن أشد انتقاداته كانت موجهة الى تراس التي يتهمها بأنها تريد "توزيع الأموال في كل مكان" وهو امر يؤدي أيضًا إلى زيادة التضخم.


كما انه ليس هناك اجماع حول السياسة النقدية الصارمة. فقد انتقدت النقابات رفع معدلات الفائدة التي تزيد كلفة القروض العقارية، ويشكك بعض خبراء الاقتصاد في استراتيجية رفع أسعار الفائدة.


يقول صامويل تومز الخبير الاقتصادي في مجموعة "بانثيون ماكرو إيكونوميكس" إن "معدل التضخم المرتفع نسبيًا في المملكة المتحدة يعود إلى سياسة الموازنة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". 


ورأى أن "إرباك الأسر عن طريق رفع أسعار الفائدة الرئيسية بسرعة لن يعالج سبب التضخم".


وفي رأيه فإن استراتيجية الحكومة البريطانية التي خفضت بعض الضرائب بدلاً من الحد من سعر الكهرباء كما في فرنسا على سبيل المثال، تفسر جزءًا من الاختلاف في التضخم بين المملكة المتحدة وجيرانها. 

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

التنقل على دراجات هوائية يسمح بخفض انبعاثات الكربون بنسبة كبيرة

باريس,  (أ ف ب) -بإمكان العالم خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالى 700 مليون طن كلّ سنة، أي ما يوازي انبعاثات كندا السنوية، إن عمد الجميع إلى استخدام الدراجات الهوائية لتنقلاتهم اليوميّة كما يفعل الهولنديون، وفق ما أظهرت دراسة نشرتها مجلّة "كومونيكايشنز إيرث أند إنفايرنمنت".


ويمثل قطاع المواصلات ربع مجمل الانبعاثات الحالية للغازات ذات مفعول الدفيئة المسببة للاحترار المناخي، ومن المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على النقل بثلاثة أضعاف بحلول منتصف القرن.


ونصف هذه الانبعاثات ناتج اليوم عن السيارات التي تتابَع بيانات مبيعاتها عن كثب، خلافا لمبيعات الدراجات النارية.


وتعويضا عن هذا النقص، أقام فريق دولي من الباحثين أول قاعدة بيانات عالمية حول حيازة الدراجات الهوائية واستخدامها في ستين بلدا منذ مطلع الستينات.


وأظهر الباحثون أن عدد الدراجات الهوائية المنتجة خلال فترة 1962-2015 تخطى عدد السيارات. 


وبلغ عدد الدراجات الهوائية المنتجة عام 2015 أكثر من 123 مليون دراجة، حوالى ثلثيها في الصين.


ولم يتخطّ متوسط حصة استخدام الدراجات الهوائية للتنقلات اليومية 5% في الدول الستين المشمولة بالدراسة.


 وفي بعض هذه الدول مثل الولايات المتحدة، فإن عدد الدراجات الهوائية المستخدمة مرتفع، لكن مستخدميها يعتبرون ركوبها بمثابة نشاط ترفيهي وليس وسيلة نقل يومية، وغالبا ما يستخدمون السيارات لتنقلاتهم القريبة.


لكن الباحثين أثبتوا من خلال حساباتهم أنه لو تنقل الجميع لمسافة 1,6 كلم في اليوم بالمتوسط على دراجة هوائية، أي ما يوازي متوسط المسافة اليومية التي يعبرها الدنماركيون، فسيمكن ذلك من خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم بحوالي 414 مليون طن في السنة، أي ما يساوي انبعاثات بريطانيا السنوية.


وفي حال استخدام الدراجات الهوائية لـ2,6 كلم في اليوم كما في هولندا، فمن الممكن خفض الانبعاثات بـ686 مليون طن في السنة، فضلا الفوائد الصحية لوسيلة النقل هذه وتحسين نوعية الهواء الذي نتنفسه.


وقال واضع الدراسة الرئيسي الأستاذ في قسم التكنولوجيا الخضراء في جامعة جنوب الدنمارك غانغ ليو، لوكالة فرانس برس إن الفائدة الرئيسية للدراسة هو أنها تظهر أن الدراجة الهوائية يمكن أن تلعب دورا مهما في الحد من بصمات الكربون للنقل، في حين أن الجدل القائم حاليا يركز بالأحرى على الانتقال إلى السيارات الكهربائية. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تدين إعلان الشرطة الألمانية فتح تحقيق ضد الرئيس عباس

الدوحة - "القدس" دوت كوم - عبرت حركة حماس، اليوم السبت، عن رفضها وإدانتها لإعلان الشرطة الألمانية فتح تحقيق بحق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على خلفية تصريحاته المتعلقة بجرائم الاحتلال ‏ضد شعبنا الفلسطينية.


وقال حسام بدران عضو المكتب السياسي لحماس في تصريح صحفي له، مرة أخرى تثبت القوى الدولية انحيازها للاحتلال الإسرائيلي وتنكرها للحقوق التاريخية لشعبنا الفلسطيني ولمعاناته الممتدة لأكثر من سبعة عقود، والتي بدأت باقتلاع شعبنا من أرضه، وتهجيره عنها قسرًا ليعيش في المنافي، إضافة إلى عشرات المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين من النساء والأطفال وغيرهم، واعتقال وأسر وإصابة مئات الآلاف من أبناء شعبنا.


وأضاف بدران: مهما حاولت هذه القوى تشويه الحقيقة وصم آذانها عما لحق بشعبنا والكيل بمكيالين فإنها لن تفلح في طمس الرواية الفلسطينية مهما طال الزمن، ومهما كانت الأساليب والإجراءات، فشعبنا لا ينسى ولا يغفر أمام ما يتعرض له من ظلم، وستستمر مقاومته بلا كلل حتى التحرير والعودة.


وتابع: لقد آن الأوان أمام كل ما يجري من استهداف لشعبنا وقضيته التقدم عمليًا وإلى الأمام في إنجاز وحدة وطنية فلسطينية حقيقية تقوم على الشراكة الكاملة في إطار قيادة وطنية جامعة، ووفق برنامج وطني كفاحي يعتمد المقاومة الشاملة في مواجهة الاحتلال.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

الأمين العام لاتحاد المعلمين يؤكد وجوب توحيد العمل للالتفاف حول الرئيس

 رام الله- "القدس" دوت كوم-أكد الأمين العام لاتحاد المعلمين سائد ارزيقات، وجوب توحيد العمل بين كل الاتحادات والنقابات، للالتفاف حول موقف الرئيس محمود عباس، الواضح بالدفاع عن حقوق أبناء شعبنا، وإيصال رسالتنا للعالم أجمع، بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف في حديث إذاعي، اليوم السبت، إن الحملة التي يتعرض إليها الرئيس عباس هي "محاولة من دولة الاحتلال لتضليل الرأي العام العالمي إزاء المجازر التي تنفذ بحق شعبنا، وحقوقه المشروعة بالحرية والاستقلال".


فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

البطش: تصريح الرئيس عباس جزء من الرواية الوطنية الفلسطينية

غزة - "القدس" دوت كوم - قال خالد البطش عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم السبت، إن تصريح الرئيس محمود عباس، هو جزء من الرواية الوطنية الفلسطينية التي يدافع عنها شعبنا في وجه العالم بأسره لكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي.


وعبر رئيس دائرة العلاقات الوطنية في الجهاد الإسلامي، في تصريح صحفي له، عن رفض حركته أي مجاملة ألمانية أو انحياز للاحتلال أو تسوية سياسية معه من قبل هذه الدولة أو تلك على حساب آلام الشعب الفلسطيني ومعاناته وعذاباته اليومية بسبب الإرهاب الإسرائيلي الذي فاق في شكله وآثاره كل الأحداث الأخرى.


وأدان البطش، بشدة قيام الشرطة الألمانية بفتح تحقيق على خلفية تصريحات الرئيس عباس التي تحدث فيها عن المحارق والمجازر التي ارتكبها الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني منذ العام 1948.


وقال: إن موقف الشرطة الألمانية يمثل أحد أوجه ازدواجية المعايير والنفاق والانحياز للاحتلال والتنكر لمعاناة الشعب الفلسطيني الذي يدفع ثمن نتائج الحرب العالمية الثاني في ظل غياب العدالة الدولية.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

نائب أمين عام الجبهة الشعبية يهاتف الرئيس مؤكدًا رفض حملة التحريض ضده

رام الله- "القدس" دوت كوم- تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً من نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر، مؤكداً رفضه لحملة التحريض التي يتعرض إليها سيادته، عقب التصريحات التي أدلى بها في العاصمة الألمانية برلين.


وشدّد مزهر خلال الاتصال الهاتفي، على وقوفه والجبهة الشعبية خلف الرئيس في مواقفه الشجاعة التي تعبر عن مواقف شعبنا وقضيته العادلة.


كما أكد أن هذه الحملة التحريضية تمس حقوق شعبنا الفلسطيني، وروايته التاريخية.

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم على أسطول روسيا في البحر الأسود ومساعدات عسكرية أميركية لكييف

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -استهدف هجوم بطائرة مسيّرة تم تحميل القوات الأوكرانية مسؤوليته السبت مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود غداة إعلان البنتاغون عن مساعدات عسكرية جديدة لكييف بقيمة 775 مليون دولار تهدف لإحداث تحوّل في سير المعارك.


ووقع الهجوم السبت في سيباستوبول ولم يخلف إصابات، على ما أفاد حاكم المدينة الواقعة في شبه جزيرة القرم ميخائيل رازفوزجايف.


وقال رازفوزجايف في رسالة عبر تطبيق تلغرام "تم إسقاط الطائرة المسيّرة فوق مقر الأسطول وسقطت على السقف واندلعت منها النيران".


ولم يخلف الحادث "أضرارا بالغة" ولا اصابات، وفق ما أفاد الحاكم محمّلا القوات الأوكرانية مسؤولية العملية.


ويعد الهجوم الثاني الذي يستهدف مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود في سيباستوبول في غضون أقل من شهر.


ويأتي بعد إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة مخصصة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار بهدف مساعدة كييف على قلب المعادلة على الأرض واستعادة الأراضي التي احتلتها القوات الروسية منذ بدأ الغزو في 24 شباط/فبراير.


وأفاد مسؤول رفيع في البنتاغون الصحافيين بأن المساعدات الجديدة تشمل صواريخ دقيقة وأسلحة مضادة للدروع وطائرات استطلاع مسيّرة ومدفعية ومعدات لإزالة الألغام، بما يمكن أن يعزز الهجمات الأوكرانية.


وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "ترون نقصا تاما وكاملا في التقدم الروسي في ساحة المعركة".


وتأتي هذه الحزمة الـ19 من المساعدات منذ بدء الحرب في وقت تُظهر المعارك استخدام القوات الأوكرانية لأسلحة دقيقة موجهة زودها بها الحلفاء بهدف تنفيذ ضربات في مواقع بعيدة خلف خطوط العدو، إضافة الى تدميرها عشرات مستودعات الأسلحة ومراكز القيادة الروسية منذ منتصف حزيران/يونيو.


ومؤخرا تعرض مطار روسي ومنشآت أخرى في عمق شبه جزيرة القرم لأضرار جسيمة. وهذا الأسبوع انفجر مستودع أسلحة على بعد نحو 50 كيلومترا داخل مقاطعة بيلغورود الروسية.


وتتضمن حزمة المساعدات الجديدة صواريخ لأنظمة هيمارس التي يستخدمها الأوكرانيون لضرب مستودعات الأسلحة الروسية وصواريخ "هارم" جو-أرض المضادة للرادارات.


كما تشمل أيضا 15 طائرة استطلاع مسيّرة من طراز "سكاي ايغل" وألف صاروخ جافلين مضاد للدروع و1500 صاروخ تاو ومدفعية جديدة مع ذخيرة.


من جهة أخرى، وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة على أن ترسل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعثة إلى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، الأكبر في أوروبا.


وحذر بوتين خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون من أن "القصف المنهجي لمنطقة محطة زابوريجيا للطاقة النووية يثير مخاطر وقوع كارثة واسعة النطاق يمكن أن تؤدي إلى تلوث إشعاعي في مناطق شاسعة".


وأكد الرئيسان "أهمية إرسال بعثة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة النووية في أسرع وقت، لتقييم الوضع على الأرض"، وفق ما أكد الكرملين لافتاً إلى أن "الجانب الروسي أكد استعداده لتقديم كل الدعم اللازم لمفتشي الوكالة".


في الوقت نفسه طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش روسيا الجمعة خلال زيارة إلى أوكرانيا بعدم قطع محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها في جنوب البلاد، عن شبكة الكهرباء الأوكرانية، في وقت تتبادل كييف وموسكو التهم بقصف الموقع.


واعتبر غوتيريش الخميس خلال زيارة إلى مدينة لفيف في غرب أوكرانيا حيث التقى الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب إردوغان أن "إلحاق أي ضرر بمحطة زابوريجيا سيكون بمثابة انتحار" داعيًا مرةً جديدة إلى جعل المحطة التي يحتلّها الجيش الروسي منطقة "منزوعة السلاح".


واعتبر زيلينسكي أن "استعادة الأمن بشكل كامل" في هذا الموقع "يمكن أن يبدأ بعد أن تبدأ البعثة عملها".


وفي رسالته اليومية مساء الجمعة قال زيلينسكي إن "هذا الصيف سيسجل في تاريخ العديد من الدول الأوروبية على أنه واحد من الأكثر مأسوية على الإطلاق".


اقتصاديا، قررت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد أند بورز" رفع درجة التصنيف الائتماني لأوكرانيا الجمعة بعدما منحها الدائنون إعفاء لمدة عامين الأسبوع الماضي من تسديد ديونها الخارجية.


وقالت وكالة "إس أند بي غلوبال" (اس اند بي) في بيان إن رفع نقاط الأهلية الائتمانية للديون الخارجية إلى "سي سي سي+" يعكس "التزام الدعم المالي الدولي القوي لأوكرانيا، مصحوبا باحتياطات العملات الأجنبية التي تتضاءل رغم أنها ما زالت مرتفعة نسبيا".


وأضافت "نتيجة ذلك، تبدو المخاطر قريبة الأجل على وضع الحكومة المرتبط بالسيولة وبشكل أوسع، قدرتها على الإيفاء بديونها التجارية، بما في ذلك بالعملات الأجنبية، قابلة للمعالجة".


لكن "إس أند بي" قالت إن الخطوة التي تعقد قرارا مشابها اتخذته وكالة "فيتش" يأتي بناء على فرضية مواصلة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تمويل كييف في الأشهر المقبلة.


وبإمكان اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن منحها قرضا أن يخفف الضغط على أوكرانيا.


وتتوقع "إس أند بي" بأن ينكمش اقتصاد البلاد بنسبة 40 في المئة هذا العام. 

اقتصاد

السّبت 20 أغسطس 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

حجاوي: رزمة مشاريع بقيمة 18 مليون شيكل ستنفذ بلدية نابلس خلال الشهرين القادمين

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعاده- أكد رئيس بلدية نابلس، الدكتور سامي حجاوي، أن البلدية ستعمل خلال الشهرين القادمين على تنفيذ رزمة من المشاريع الإستراتيجية في مختلف المجالات، بعضها ممول من صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية ووزارة الحكم المحلي بالإضافة إلى مساهمة محلية من صندوق البلدية، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المشاريع 18 مليون شيكل.


واشار حجاوي في تصريح صحافي الى ان هذه المشاريع تتوزرع على مختلف مجالات البنى التحتية حيث سيتم إعادة تأهيل شوارع رئيسية في المدينة منها شارع السكة (امتداد مصلى دروزة) وشارع عمان وشارع روجيب ونابلس الجديدة، بالإضافة إلى صيانة عدد من الشوارع الداخلية مثل إسكان المهندسين والمخفية، ورفيديا وغيرها.


وأضاف ان الدائرة الهندسية شستعمل على تأهيل عدد من الأدراج في مختلف مناطق المدينة بالإضافة إلى مشروع تأهيل ستاد الجزائر الدولي (الملعب البلدي) ومشاريع أخرى تتعلق بتأهيل البلدة القديمة (شارع النصر)، واستبدال عدد من خطوط المياه في مناطق متفرقة.


وتتنوع رزمة المشاريع كذلك لتشمل أعمال تشطيب مدرستي الهدهد المهنية ومدرسة عفاف العكر، بالإضافة إلى صيانة عدد من المدارس الأخرى.


وتأتي هذه المشاريع ضمن رؤية المجلس البلدي الإستراتيجية في تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية التي من شأنها تحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطن. 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف المدعي العام السابق و64 شرطياً وعسكرياً في قضية اختفاء طلاب في المكسيك

مكسيكو-(أ ف ب) -أمر القضاء المكسيكي الجمعة بتوقيف المدعي العام السابق للبلاد و64 شرطيا وعسكريا في قضية اختفاء 43 طالبا في مدرسة في أيوتزينابا بجنوب البلاد عام 2014، وذلك غداة نشر تقرير للجنة رسمية وصفت الحادثة ب"جريمة دولة".


وقالت النيابة العامة في بيان إن المدعي العام السابق خيسوس موريو كرم اعتقل مساء الجمعة في منزله في مكسيكو بتهم "التسبب باختفاء قسري وتعذيب ومخالفات ضد إدارة العدالة"، موضحة أنه لم يبد أي مقاومة.


بعد ذلك أعلنت أن القضاء أصدر أمرا الجمعة بتوقيف 64 مسؤولا في الجيش والشرطة لتورطهم المفترض في اختفاء الطلاب، القضية التي سببت صدمة كبيرة في المكسيك والخارج. وأوضحت أن هؤلاء مطلوبون بتهم "جريمة منظمة واختفاء قسري وتعذيب وجرائم قتل وجنح ضد إحقاق العدل".
ولم تكشف هويات ورتب المطلوبين.


وموريو كرم الذي كان مدعيا عاما في عهد الرئيس إنريكي بينيا نييتو (2012-2018) وقاد تحقيقا أوليا مثيرا للجدل في حالات الاختفاء هذه. وهو عضو سابق في الحزب الثوري المؤسسي الذي حكم المكسيك 71 عامًا بلا انقطاع حتى العام 2000.


وهو أهم شخصية تم توقيفها حتى الآن في إطار هذه التحقيقات التي استؤنفت من الصفر بعد وصول الرئيس اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى السلطة في 2019.


وأصدرت النيابة العامة أوامر بتوقيف 14 عضوا في عصابة تهريب المخدرات "غيهيروس اونيدوس".


وتتعلق القضية بمجموعة من الطلاب من مدرسة تدريب المعلمين في أيوتزينابا بولاية غيهيرو (جنوب)، توجهت ليل 26 إلى 27 أيلول/سبتمبر، إلى مدينة إيغوالا القريبة من أجل "طلب" حافلات للذهاب إلى مكسيكو للمشاركة في تظاهرة.


وكشف التحقيق أن الشرطة اعتقلت 43 شابا منهم في إطار قضية مرتبطة بعصابة تهريب المخدرات "غيهيرو اونيدوس"، ثم أطلقت النار عليهم وأحرقت جثثهم في مكب نفايات لأسباب ما زالت غير واضحة. ولم يتم التعرف سوى على رفات ثلاثة منهم.


وكان التقرير الرسمي ل"لجنة الحقيقة في أيوتزينابا" التي شكلها الرئيس لوبيز أوبرادور أفاد بأن عسكريين مكسيكيين يتحملون جزءا من المسؤولية في هذه الجريمة.


وقال أليخاندرو إنسيناس وكيل وزارة الداخلية خلال عرض التقرير إن "أفعالهم أو إغفالهم أو مشاركتهم سمحت باختفاء الطلاب وقتلهم، فضلا عن قتل ستة أشخاص آخرين".


أوضح إنسيناس أنه "لم يجر أي عمل بتفويض من مؤسسة لكن كانت هناك مسؤوليات واضحة لعناصر" من القوات المسلحة، من دون أن يحدد ما إذا كان هؤلاء "العناصر" ما زالوا يعملون في الجيش.


وصف إنسيناس مرات عدة قضية أيوتزينابا بأنها "جريمة دولة".


وتؤكد لجنة أخرى هي "المجموعة المتعددة الاختصاصات لخبراء مستقلين" التي تم إنشاؤها بموجب اتفاق بين حكومة الرئيس السابق بينيا نييتو ومفوضية الدول الأميركية لحقوق الإنسان أن الجنود زوروا أدلة عثر عليها في مكب النفايات الذي أحرقت فيه الجثث.


ولم يحمل التقرير الرسمي الأول الذي أجراه موريو كرم ورفض خبراء مستقلون واسر الضحايا نتائجه، الجيش أي مسؤولية. وقد اتهم هذا التقرير كارتل لتجارة المخدرات بقتل الطلاب معتقدا أنهم أعضاء عصابة منافسة.


وأكد لوبيز أوبرادور الجمعة أن "كشف هذا الوضع الفظيع واللاإنساني على الملأ ومعاقبة المسؤولين في الوقت نفسه يجعل من الممكن منع وقوع مثل هذه الأحداث المؤسفة مرة أخرى" و"يعزز المؤسسات".


وقال الرئيس المكسيكي أنه سيواصل حث إسرائيل على تسليم الرئيس السابق لوكالة التحقيق الجنائي التابعة لمكتب المدعي العام توماس زيرون.


وزيرون متهم بالتورط في قضية أيوتزينابا لكنه يؤكد براءته. وقد فر هذا المسؤول الكبير السابق إلى إسرائيل حيث طلب اللجوء. 

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة تُبيّن أن النجم الأكبر في الكون أقل ًحجماً مما كان يٌعتقَد

باريس-(أ ف ب) -تبيّن أن أكبر نجم رُصد في الكون ليس بالحجم الذي كان مقدراً سابقاً، على ما أظهرت عمليات المراقبة الجديدة التي رجّحت أن ينطبق ذلك على النجوم الأخرى الكبيرة الحجم.


ويقع النجم "آر136 إيه1" (R136a1) في سديم الرتيلاء، ضمن مجموعة من النجوم في ما يُعرف بسحابة ماجلان ، بالقرب من مجرة درب التبانة التي تضم الأرض، ويعود اكتشافه إلى عام 1985. وفي 2010 ، صنفه فريق من علماء الفلك على أنه النجم الأكبر حجماً الذي رُصد حتى الآن على الإطلاق ، إذ تفوق كتلته حجم الشمس بـ320 مرة، لكنّ عمليات المراقبة الحديثة السابقة فرضت تعديل هذه التقديرات إذ بيّنت أن حجمه أكبر من الشمس بـ250 مرّة فحسب.


أما في الدراسة الأحدث التي ستُنشر في مجلة "ذي أستروفيزيكال جورنال" المتخصصة في الفيزياء الفلكية، فخفض فريق يستخدم تلسكوبَي جيميناي الشمالي في هاواي وجيميناي الجنوبي في تشيلي تقدير كتلته إلى ما بين 170 و230 كتلة شمسية.


وقال المعدّ الرئيسي للدراسة عالم الفلك في مركز "نوير لاب" (NOIRLab) الأميركي الذي يدير تسلكوبَي "جيميناي" فينو كالاري "تُظهر نتائجنا أن أضخم نجم نعرفه حاليًا ليس بالضخامة التي كنا نعتقدها".


وأضاف في بيان أصدره المركز الخميس "هذا يشير إلى أن الحد الأعلى للكتلة النجمية قد يكون أيضاً أصغر مما كنا نعتقد".


ويصعب رصد النجوم الأكبر حجماً والأكثر سطوعاً في الكون على غرار "آر136 إيه1".


ويعود ذلك أولاً إلى أن عمرها الافتراضي قصير جداً نسبياً، إذ يقتصر على بضع ملايين من السنين ، في حين أن العمر الافتراضي للشمس يبلغ عشرة مليارات سنة.


أما السبب الثاني فهو كونها تقع عموماً ضمن مجموعات نجمية مضغوطة يلفها الغبار النجمي، مما يجعل من الصعب قياس سطوعها بدقة، علماً أن هذا السطوع هو تحديداً ما يتيح تحديد كتلة النجم.


وحصل فريق "نوير لاب" على أدق صورة للنجوم في المجموعة وبالتالي للنجم "آر136 إيه1" باستخدام تقنية تسمى قياس التداخل البقعي. والتقط جهاز التصوير "زورو" التابع للمركز عدداً كبيراً جداً من الصور بلغ 40 ألفاً، بوقت تعريض قصير جداً، ما مكّنه من تجنّب تشويش الغلاف الجوي للأرض على اللقطات.


ونظراً إلى أن تقنية المراقبة المستخدمة لم يسبق أن طبقت على هذا النوع من الأهداف، يتعامل معدّو الدراسة مع نتائجها "بحذر" ، بحسب كالاري، في انتظار أن تتيح أدوات أكثر كفاءة تحسين القياس، كالتلسكوب الكبير للغاية (ELT) الذي يتوقع أن يدخل الخدمة سنة 2027. 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي لمنزل ترامب تضر بثقة الناخبين الأمريكيين في المكتب

واشنطن - (شينخوا) أضرت مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي الأسبوع الماضي لمنزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في فلوريدا، بثقة الناخبين الأمريكيين في المكتب، وفقا لإسطلاع رأي حديث أجرته شركة ((راسموسن ريبورتس)) الأمريكية لاستطلاعات الرأي.


يقول 44 في المئة من الناخبين الأمريكيين إن مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي لمنزل ترامب أدت إلى انخفاض ثقتهم في المكتب، وفقا لإستطلاع الرأي الوطني الجديد الذي تم إجراؤه عبر التليفون والانترنت ونشر يوم الخميس.


وذكر التقرير نقلا عن روجر ستون مستشار ترامب، أن هناك "مجموعة من البلطجية المسيسين على رأس مكتب التحقيقات الفيدرالي ويستخدمهم المكتب باعتبارهم الغيستابو الشخصي" للإدارة الحالية.
ووفقا للاستطلاع، يتفق 53 في المئة من الناخبين الآن مع بيان ستون. 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

تشاد حليف استراتيجي للغرب في مواجهة الجهاديين

نجامينا-(أ ف ب) -تشاد الدولة الشاسعة الفقيرة الواقعة في منطقة الساحل ويحكمها مجلس عسكري منذ وفاة رئيسها إدريس ديبي إيتنو بعد حكم دام ثلاثين عاما، حليفة استراتيجية للغربيين في مكافحة الجهاديين.


هذا البلد الواقع في قلب منطقة الساحل تبلغ مساحته حوالى 1,3 مليون كلم مربع ويتقاسم حدودا مع الكاميرون ونيجيريا والنيجر وليبيا والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى.


يبلغ عدد سكانه حوالى 16 مليون نسمة (البنك الدولي 2019) أكثر من نصفهم مسلمين.


يقول البنك الدولي إن تغير المناخ أدى إلى تسارع التصحر وجفاف بحيرة تشاد.


وتضم تشاد أكثر من مليون شخص في حالة "نزوح قسري" بينهم أكثر من 580 ألف لاجئ فروا من النزاعات في البلدان المجاورة، حسب المفوضية السامية للاجئين.


شهدت هذه المستعمرة الفرنسية السابقة حالة كبيرة من عدم الاستقرار بعد الاستقلال عام 1960 مع تمرد في الشمال اعتبارا من العام 1965.


في 1980، اندلعت حرب أهلية بين أنصار غوكوني عويدي رئيس حكومة الاتحاد الوطني الانتقالي (بدعم من ليبيا) ووزير دفاعه حسين حبري الذي تولى السلطة في 1982.


في 1990، تمكن إدريس ديبي من إطاحة حسين حبري. وذكرت لجنة تحقيق تشادية أن القمع أدى إلى سقوط أربعين ألف قتيل في عهد حبري الذي حكمت عليه محكمة إفريقية خاصة في 2017 بالسجن المؤبد لارتكابه جرائم ضد الإنسانية.


في شباط/فبراير 2008 وبفضل دعم فرنسي، نجحت السلطات التشادية في صد هجوم للمتمردين وصل إلى أبواب القصر الرئاسي.


وفي بداية 2019، ساعدت فرنسا الرئيس ديبي عبر قصف رتل من المتمردين التشاديين الذين دخلوا من ليبيا الى شمال شرق البلاد.


في نيسان/ابريل 2021، توفي الرئيس ديبي الذي انتخب للمرة الاولى عام 1996، الثلاثاء متأثرا بجروح أصيب بها أثناء قيادته لجيشه في القتال ضد متمردين في الشمال. وكان قد أعيد انتخابه لولاية رئاسية سادسة.


أُعلن نجله الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو رئيسا وتولى قيادة مجلس عسكري انتقالي. وقد وعد بإجراء انتخابات خلال 18 شهرا بعد "حوار وطني شامل" مع المعارضة والمجموعات المتمردة الكثيرة يبدأ في 20 آب/أغسطس بعد تأجيله مرات عدة.


في 08 آب/أغسطس 2022، وقع اتفاقا في قطر مع حوالي أربعين مجموعة متمردة لإطلاق حوار وطني. وفي 18 آب/أغسطس، عاد إلى تشاد اثنان من قادة المتمردين كانا يعيشان في المنفى منذ سنوات بعد محاولتهما إطاحة الرئيس السابق.


تواجه تشاد تحديات عسكرية على كل حدودها.


في منطقة بحيرة تشاد (غرب) يكافح الجيش منذ 2015 جماعة بوكو حرام المرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية.


ويشارك الجيش التشادي في قوة مشتركة متعددة الجنسيات يدعمها الغربيون وتضم نيجيريا والنيجر والكاميرون. كما يشارك في قوة الدول الخمس لمنطقة الساحل مع بوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا بينما انسحبت منها مالي.


وأبقت فرنسا حاليا في نجامينا على مقر عمليتها لمكافحة الجهاديين "برخان" التي أطلقت في 2014.


وتشهد تشاد أيضا باستمرار نزاعات بين مجموعات سكانية عدة في الوسط والجنوب.


في جبل تيبستي (شمال) وعلى الحدود مع ليبيا يواجه الجيش متمردين ومنقبين عن الذهب بطريقة غير قانونية.


يعتمد اقتصاد تشاد إلى حد كبير على الذهب الأسود. وهي تنتج النفط منذ 2003 لكن انتاجها لم يتجاوز 47 مليون برميل في 2021، حسب المركز التشادي للمالية العامة.


وتجري نجامينا حاليا مفاوضات بشأن إعادة هيكلة ديونها بموجب مبادرة مجموعة العشرين لتعليق خدمة الديون التي تم إنشاؤها خلال جائحة كوفيد -19.


وقال بنك التنمية الإفريقي إن جائحة كوفيد-19 "أدت إلى زيادة معدل الفقر على الأرجح". وفي 2018 كان حوالى 42 بالمئة من السكان يعيشون تحت عتبة الفقر وفق البنك الدولي.


وتشاد تحتل المرتبة الثالثة بين الدول الأقل تطورا في العالم. وهي تسجل واحدا من أعلى معدلات وفيات الأمهات كما يموت فيها طفل من كل خمسة قبل عامه الخامس بحسب البنك الدولي.


تم اكتشاف بقايا أحفورية ل"قردة جنوبية عليا" في تشاد سمي أحدها "توماي" ويعود وجوده إلى سبعة ملايين سنة ويعتبره بعض العلماء أول ممثل للسلالة البشرية. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الخليل: سطو مسلح على مواطن وسرقة 90 ألف شيكل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدم مسلحون مجهولون، صباح اليوم السبت، بالسطو على مواطن يعمل في مجال الصرافة، بالقرب من سوق الحلال ببلدة الظاهرية جنوب الخليل.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن عمليات شرطة محافظة الخليل تلقت بلاغًا صباح اليوم بقيام أشخاص مجهولين بتهديد المواطن بواسطة سلاح.


وأضاف: على الفور تم تحريك دورية الشرطة للمكان، وعند وصولها تبين أن مجهولين لاحقوا المواطن أثناء استقلاله لمركبته واصطدموا بها عمدًا ومن ثم أطلقوا النار بالهواء وسلب مبلغ مالي يقدر ب 90 ألف شيكل ولاذوا بالفرار .


 وباشرت الشرطة بإجراءات البحث والتحري.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

العالول: حملة التحريض ضد الرئيس عباس هدفها إنكار المذابح التي تعرض لها شعبنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال محمود العالول، نائب رئيس حركة "فتح"، اليوم السبت، إن حملة التحريض ضد الرئيس محمود عباس، هدفها إنكار المذابح التي تعرض لها الشعب الفلسطيني على مدار التاريخ، والمذابح المستمرة حتى اليوم والتي يعيشها شعبنا من عمليات الإعدام الميدانية التي تنفذ بحق المواطنين.


وأكد العالول في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، على ضرورة مواصلة العمل لفضح جرائم الاحتلال من خلال إعداد قوائم بالمنظَّمات الإرهابيَّة والأشخاص لفضحهم أمام العالم.


وبين العالول، أن حملة التحريض الحالية ضد الرئيس عباس، مردها تمسكه بصلابة شديدة أمام قضايا شعبنا وثوابته، رغم الضغوط التي تمارس عليه، لا سيّما ما يخصّ قضية رواتب عائلات الشهداء والأسرى. كما قال.


وأضاف: إن الحملة على الرئيس تمثل محاولة للهروب من الاستحقاقات الأساسية المتعلقة بجرائم الاحتلال، والموقف منها، والتهرب من الإجابة عن أسئلة تتعلق بإنهاء الاحتلال والاستيطان، وكل الجرائم التي ترتكب بحق شعبنا، بالإضافة إلى ارتباطها بالتوجه إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة للحصول على دولة كاملة العضوية.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

البدء بصرف المنحة القطرية للأسر المتعففة بغزة يوم غد الأحد

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر أغسطس/ آب من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءًا من يوم غد الأحد.


وأوضح السفير العمادي في تصريح صحفي له، أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.


وبين أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: أين التحركات العملية لحماية المسجد الاقصى؟


لا يتوقف الحديث ولا تتوقف البيانات والتصريحات حول الممارسات الاسرائيلية والحفريات التي تهدد المسجد الاقصى المبارك، وقد انطلق «اسبوع دعم القدس والاقصى» في غزة، وحذر النائب د. احمد ابو حلبية وهو رئيس لجنة القدس والاقصى في المجلس التشريعي ، الذي حله الرئيس محمود عباس، من مخططات الاحتلال لتهويد الاقصى وبناء الهيكل المزعوم الذي يتحدثون عنه ، كما اكدت دائرة القدس في حركة حماس ان المسجد الاقصى يتعرض لأكبر وابشع المؤامرات في التاريخ ومحاولة شطبه عن وجه الارض واقامة الهيكل.


الكل يعرف ان الاقصى يتعرض لمخاطر جمة ولكن السؤال الكبير هو: ماذا يجب ان نفعل لمواجهة هذه المخاطر، والفعل المطلوب ليس منا وحدنا ولكن من كل الدول العربية والاسلامية بالدرجة الاولى ومن كل المؤسسات القانونية والحقوقية في العالم، بالدرجة الثانية.


التصريحات والبيانات لن توقف ممارسات الاحتلال والتهديدات التي تواجه الحرم القدسي تتزايد ولا يسمع من يقومون بها اي شيء عن البيانات ولا يهتمون بها، ولا بد من اتخاذ خطوات عملية وفعلية لردع الاحتلال وحماية المقدسات واولها اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، فهل من يستمع ويستجيب ام ان الكلام سيظل مجرد كلام في الهواء؟!.

اهالي الشهداء.. خط احمر لا يمكن تجاوزه


اعلن اعضاء اللجنة الوطنية لاهالي الشهداء في قطاع غزة عن استقالتهم احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم بصرف المخصصات المفروض تقديمها الى ذوي شهداء العدوان الاسرائيلي، ومن المؤلم والمؤسف ان ارامل وامهات الشهداء يبتن في الشارع منذ عدة اعوام ويطالبن بتوفير القوت الى الابناء الايتام، وهو ابسط شيء يمكن ان يطالبن به.


وقد اقامت الامهات خيمة اعتصام عند دوار حيدر عبد الشافي غربي غزة، واكد الامين العام للجنة الوطنية لاهالي الشهداء والجرحى، ماهر بدوي، ان هؤلاء السيدات يعتصمن منذ اكثر من عشرة ايام وسوف يصعدن من الخطوات الاحتجاجية، واكد ان عائلات الشهداء تعيش ظروفا واوضاعا مأساوية ولا يستطعن حتى توفير القوت .


ان اهالي وعائلات الشهداء هم خط احمر لا يمكن ولا يجوز تجاوزه، وعلى السلطة الوطنية وكل المؤسسات القادرة ان توفر المطلوب لهذه العائلات في كل الاحوال مهما كانت الظروف والاوضاع المالية والاقتصادية لأن هذه العائلات تظل في المقدمة دائما وابدا.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

إبراهيم النابلسي أيقونة الشباب الفلسطيني

بقلم: فيصل أبو خضرا-عضو المجلس الوطني


باستشهاد القائد ابراهيم النابلسي، كأنه يرسل رسالة بأن فتح وجميع الفصائل داخل منظمة التحرير هم ايضا يقاتلون المحتل ويستشهدون يوميا بدون النظر الى هذا الانقسام البغيض.


ان من الواجب الوطني والأخلاقي ان تضعوا الأولوية لانهاء الانقسام، كي نتصدى لهذا المحتل الغادر الذي لا يهمه الا القتل وتشريد الشعب الفلسطيني، لا داعي لشرح قذارة هذا المحتل الذي هدفه التشريد والقتل من أطفال وشباب وشيوخ ونساء، اي من جميع أطياف الشعب الفلسطيني، هذا عدا عن هدم البيوت على أصحابها، ولا يفرق بين مقاتل او غير مقاتل، لذلك على قادة هذين الفصيلين ان يعيا الواقع الذي نحن فيه والسعي الجاد لانهاء الانقسام والاتجاه لتقوية جبهتنا الداخلية والسعي الى ثورة في جميع الوطن المحتل، وأقصد هنا جميع الوطن بما فيه ما يسمونه داخل الخط الاخضر، ويقاوم العدو بجميع اشكاله حسب القوانين الدولية، وزرع الخوف والرعب في داخل الاراضي المحتلة، وبدون استعمال هذه الصواريخ التي تعطي حجة قوية للعالم، خصوصا الأفعى الامريكية بالرد الاسرائيلي غير الانساني على الشعب الفلسطيني.


الشعب الفلسطيني أجمع يؤيد وبقوة القتال ضد هذا المحتل، ولكن علينا ان لا نضع له اي سبب لشن هذه الغارات التي تقتل وبالجملة الفلسطينيين حتى وهم في غرف نومهم مع اطفالهم.


ان التصدي وقتال العدو من خلال ثورة على الأرض الفلسطينية أهم وأقوى من أي صاروخ لا نعرف إذا أصاب الهدف أم فقط كي يختبئ العدو في الملاجئ، والرد يكون أكثر بكثير وخسارتنا في الأرواح والممتلكات، خصوصا وضع المستشفيات التي لم تعد تحتمل إيواء الجرحى من القصف الهمجي من طائرات من صنع امريكا التي لا تترك مناسبة الا وتؤيد أعمال هذا المحتل المجرم الذي زُرع كالسرطان في وسط العالم العربي.


صحيح القول ان الحياة اليومية عند اهلنا في غزة لا تطاق من حصار ظالم، واعتداءات يومية، حتى اخواننا الصيادين لا يستطيعون العيش والصيد حسب الاتفاق مع العدو الاسرائيلي، وحتى المستشفيات لا تسلم من هذا العدو. ومع الأسف لا نجد من أوروبا وحتى روسيا دعما حقيقيا، هذا عدا الدعم بدون حدود من امريكا للمحتل، ولذلك على الفصيلين السعي الحقيقي لإنهاء الانفصال البغيض.


ان الاخوة في حماس والجهاد يعرفون ويدركون قذارة العدو والداعم لهذه القذارة، والشعب الفلسطيني الصابر المناضل لن يركع الا لله سبحانة وتعالى، لذلك العقل يقول انه ليس لنا الا الوحدة الوطنية، كي نعطي درسا للعدو ومن يدعم العدو.


الانتفاضة الاولى نجحت بالوحدة الوطنية لان العدو لا يحتمل سياسة الدم بالدم، أما الشعب الفلسطيني يحتمل كل العذابات لأن الأرض له وليس له الا فلسطين، حتى ان العدو أصبح يملي شروطه، عندما طلب من الاخوة في حماس عدم المشاركة في آخر جولة من القتال، وكانت حصيلة هذه الجولة عشرات الشهداء بينهم سبعة عشر طفلا واربع نساء، مقابل صفر من قتلى العدو.


الشعب الفلسطيني أجمع ينعى المناضل ابراهيم النابلسي ويعزي ويهنىء والدة الشهيد، وكان عرسه في ذاك اليوم، يقدم درسا للمحتلين بان الأم الفلسطينية هي ولّادة شباب لا يهابون الاستشهاد من أجل الوطن فلسطين.


بكل الاحترام والحب نقول لحماس والجهاد ان يسعيا بكل جهد للوحدة الوطنية، كما ان على السلطة الفلسطينية وباقي الفصائل المنتمية لمنظمة التحرير ان تنفذ جميع القرارات التي أعلنها المجلسان الوطني والمركزي والتمسك بالقرارات الدولية وأولها حق العودة، وكفى صواريخ لا فائدة منها مقارنة بوحدة وطنية قتالية على الارض بدون ان يتدخل أحد بسياستنا، والذي يريد ان يساعدنا بالمال والسياسة نقول لهم شكرا، خصوصا من إخواننا العرب.  


وهنا لابد من ان يحيي الشعب الفلسطيني رئيسه محمود عباس على  كشفه الحقائق حول ما قام ويقوم به المحتل من مجازر بحق شعبنا، المسالم على ارضة منذ الاف السنين.


 والله المستعان.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

عصا الجنرال ابو السعدي وقاتل زياد أبو عين

‏ بقلم : عيسى قراقع
يجلس أمام مدخل البيت على كرسيه المتحرك كأنه ينتظر قدوم أحد ، شفتاه ترتجفان ويجد صعوبة في ‏اشعال السيجارة ، جسمه يرتعش بسبب تدهور حالته الصحية ولكن في عينيه الخافتتين بصيرة حارس ‏، يجلس كأسد يضيئ بجمر سيجارته حدقات العتمة، ينظر حوله، يشرب قهوته المرة، يتفقدنا، كنا ‏ناقصين، سأل عن الكثير من الاصدقاء والاحباء الشهداء والاحياء، دمعت عيناه كأنه تذكر ذلك اليوم ‏الثقيل في قريته ترمسعيا عندما استشهد المناضل زياد أبو عين وزير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ‏يوم 10-12-2014 خلال الاعتداء عليه من قبل جنود الاحتلال واستهدافه بقنابل الغاز خلال فعالية ‏شعبية بزراعة أشجار الزيتون في أراضي قرية ترمسعيا المهددة بالمصادرة .‏


محمد صدوق أبو السعدي الرجل الثمانيني وابن قرية ديربان المهجرة لا زال يحمل تلك العصا العتيقة ، ‏عصا العودة والامل،عصا يحارب بها زمن اليأس والضجر، عصا يضرب بها حتى ينفلق الحجر، ‏عصا تفتح الطريق المغلق بالحواجز العسكرية والمستوطنات، عصا العابرين الى حريتهم وكرامتهم ‏وسط هذا الليل الحالك ،عصا الشهداء والاسرى والفقراء التي تصير احيانا علما ذو الوان اربعة ،تصير ‏شجرة وارفة، تصير يدا ومقاومة ، تصير بندقية وجذع منتصب القامة، عصا تنبش الماضي لتصنع ‏الحاضر في جدلية التراث والاصالة والهوية والحضارة .‏


هجم أبو السعدي بعصاه على قاتل زياد أبو عين، ضرب الجنود المتوحشين ،كان ابو السعدي غاضبا ‏،غضب الكهل الصخري الذي انفلق كالزلزال ،غضب الخميرة والزيت والبراهين، غضب الارض ‏المسروقة وقد استعادت جذورها وعظامها الدفينة ، رأى ابو السعدي الشهيد زياد يختنق ، قنابل غاز ‏ورصاص، انفاس زياد تحترق وعيناه تحدقان في وجه القاتل ، عينان مفتوحتان على الطوفان، عينان ‏تتموجان بتراب الارض، عينان حادتان كشفرة السكين، عينان فيهما الرفض والبصيرة البعيدة، عينان ‏تجمعان كل الصور، عينان ترسمان افقا اخر ابعد من الموت وأقرب الى عطش الحياة . ‏


‏ أبو السعدي يضرب الجنود بعصاه ، لا ينسحب ولا يتراجع ، الجميع شاهد أبو السعدي يحرك بعصاه ‏أرواح الصامدين واجنحة الهواء المخنوق ، العصا والكوفية الرقطاء والوجه العنيد ، الجنرال ابو ‏السعدي يقود بعصاه تلك الكتيبة ، يصرخ ويزمجر ويبرق كرعد سماوي ألقى على المحتلين ناره ‏الحامية ، هذه العصا عمرها 74 عاما ، العصا هي التاريخ ، عصا ابو السعدي هي الارادة عندما يخنقك ‏الموت والجدران وصمت العدالة الكونية .‏


عصا أبو السعدي هي كل مدينة وقرية وحارة ، الرمز والدعوة والرسالة، العصا فيها دماء وشرايين ، ‏فسلام على تلك العصا الصلبة المقاتلة ، فاحملوا عصيكم ايها الناس واخرجوا ، المستوطنون قادمون ، ‏المستوطنون ينهبون الارض ويعربدون ويقتلون ، اخرجوا ، عصا ابو السعدي ارسلت الاشارة ، اعلنت ‏النفير، فمن رأى عصا ابو السعدي فلينهض الان ويكسر هذا الصقيع ، يضرب بعصاه الارض حتى ‏ينفجر الصخر قرارا ومصير.‏


سلام على تلك العصا السحرية ، لا تضعوها في متحف للنسيان او للذاكرة ، هي عصا الاعمى اذا ضل ‏الطريق ، هي عين ثالثة ، وهي عصا المقرور اذا اصابه البرد لينبش الجمر ويشعل الحريق، عصا ‏الفدائي الذي لا يرفع يديه مستسلما في غرف التحقيق ، عصا تقود الى الامام ، جيل وراء جيل يفيق ‏ويفيق ، عصا ابو السعدي هي الباقية ، عجوز يتعكز عليها ويقاتل بها رغم كبر سنه ، لا زال يمشي ، ‏يقول نستطيع أن نمشي ، العمر لا يشيخ في فلسطين ، العمر يتجدد ويتوالد وينهض عندما تناديك الحياة ‏الحرة القادمة .‏


عصا ابو السعدي هي ابنة الارض، ابنة كل الاشجار والنباتات البرية، العصا التي منعت بني اسرائيل ‏من عبور البحر واحتلال الارض، عصا مذكورة في كل الكتب السماوية، عصا مقدسة لان الذي ‏يحملها عجوز نجا من النكبة عام 1948، حمل عصاه وجلس فوق الجبل يرقب عودته الى قريته ‏المنهوبة .‏


عصا الجنرال ابو سعدي تهاجم قاتل الشهيد زياد ابو عين ، تتصدى لكل هؤلاء الغزاة الذين لا زالوا ‏يلاحقوننا بالقتل والنهب والسجن والاستيطان ، يتصدى للغزاة الذين يكرهون البشر، يحملون البنادق ‏والمجارف ويتغولون بالجرافات ، لعلهم يجدون في الارض لهم هيكل او اله ، يصابون بجنون الفاشية ‏والعنصرية عندما لا يجدوا سوانا تحت التراب وفوق التراب .‏


استشهد زياد ابو عين وما زال الجنود ينقضون على ابي السعدي ، هي عصا في مواجهة السلاح ، هي ‏عصا مصنوعة من عضلات القلب ، لا تنكسر ، عصا اسطورية تحرك الشمس حيث تشاء ، عصا من ‏ارادة تحطم حديد الزنازين عندما ينتفض الاسرى خلف القضبان ، عصا شهيد جعل من الارض سجادة ‏للرحمة والصلاة .‏


عصا الجنرال ابو السعدي هي تلك العصا التي تنبأ بها العالم الفيزيائي اينشتاين عندما قال : انا لا ‏أعرف السلاح الذي سيستخدمه الانسان في الحرب العالمية الثالثة ، لكني اعرف انه سيستخدم العصا ‏والحجر في الحرب العالمية الرابعة ، وربما هي تلك العصا التي تحدث عنها محمود درويش عندما قال ‏‏: هي مسلتي وهويتي الاولى ومعدني الصقيل ، ومقدسي العربي في الصحراء،يعبد ما يسيل من ‏القوافي كالنجوم على عباءته ويعبد ما يقول ، عصا لها دلالات في القول وفي النسغ والعقل وتاريخ ‏يكتبه الشهداء .‏


سلام على تلك العصا ،ربما هي من زيتونة مزروعة في جبل الطور في القدس، عصا تشق الغيب‏،ربما هي يد الملاك تقرأ الضوء، ربما هي من نخلة ولدت تحتها مريم العذراء ، ربما هي مطرقة ‏الحرية ، انها تعليمات العصا ، تعليمات ابو السعدي، لا تذهب الى القدس الا حاملا عصاك، القدس تكره ‏الفراغ، خذ عصاك واستغفر، فالمياه العذبة والرياح اللوافح تخرج من تحت صخرة ببيت المقدس، قال ‏ذلك ابو هريرة عندما التقى بأبي السعدي في باب العامود وتحت قبة السماء.‏


الجنرال ابو السعدي هو اول من حمل الصافرة لتنظيم المركبات في الشوارع وفي دوار المنارة في رام ‏الله بعد قيام السلطة الفلسطينية عام 1995 ، اول شرطي فلسطيني متطوع، اول من شعر بالحرية ، ‏استعاد حياته المصادرة، الجميع سمع الصافرة، مرحلة جديدة تحتاج الى صافرة فلسطينية ، يخرج ‏صوتها من اعماق الصدر، زفير رجل كان يحلم ان الدولة الفلسطينية قادمة لها رئة وأرض وحدود ‏وعلم وهوية وسيادة .‏


ابو السعدي يحمل عصاه في كل اعتصام للاسرى خلال فعاليات التضامن معهم ،يلوح بها،يكتب بها، ‏يرفع صور الاسرى عليها، يشير بها الى المعسكرات والسجون ، العصا تتجاوز الحدود والاسلاك ‏الشائكة ، عصا الوعي يطل على المعتقلين من خلف الجدار ومن كل نافذة .‏


لا زالت سلطات الاحتلال تفتش عن عصا ابو السعدي ، العصا التي ضربتهم وهددتهم عندما استشهد ‏زياد ابو عين ، العصا مطاردة ومطلوبة، العصا هي الشاهد وهي المحكمة ، العصا هي الغابة ‏الجماهرية تكتبها الارض وترويها الفصول ، العصا زنود تقذف الحجارة ، فمن العصا كانت النقافة ‏والقوس والرمح والفأس وعمود البيت وعمود الشعر، العصا تتحول الى حية، من يحمل عصا ابو ‏السعدي لا يعرف الخوف، عصا لا تتردد ولا تعرف الشك والمساومة، عصا اللحظة الحاسمة . ‏

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

نائل البرغوثي في مهزلة "عوفر" !

بقلم: وليد الهودلي


أمام انكشاف كل الاراجيف والادعاءات والشعوذات لما يسمّى بالمحكمة الاسرائيلية في ملف عميد الحركة الاسيرة نائل البرغوثي، يؤجل القاضي الحكم لستة أيام، يعشقون الرقم ستة، يذكّرهم بحرب حزيران التي كانت ستة أيام، ماذا عساه يمحّص في هذا الملف الذي عقدت له عشرات الجلسات وهو أوضح من قصة "بقرة بني إسرائيل" يوم كانوا بني إسرائيل بالفعل، أما اليوم وقد أتوا الينا من كلّ قطر أحجية وجاءوا بالشذّاذ من كلّ الافاق، فكم تستغرق هذه المحكمة وقضاتها المحجّلين! للانتقال من مرحلة البقرة اللا فارض ولا بكر الى مرحلة اللون الفاقع صفاره؟ ماذا ستدرس في هذا الملفّ أيها القاضي الاغرّ؟ ماذا ستحمّص في هذا المعتقل بعد تمحيص ٤٢ سنة؟


أنصحك أيها القاضي الذكيّ، أيها الحاخام الأبيّ أن تبحث قليلا خارج هذا الملف الأسود الذي بين يديك، أخرج من الصندوق قليلا واقرأ عن الفلسطيني الذي جثمتم على أرضه وصبغتم حياته سوادا من سوادكم، اقرأ إن شئت من مصادركم كتاب ابراهام بورغ:" لننتصر على هتلر"، هذا المؤلف الصهيوني الذي قاد الظلم والبغي طيلة حياته على الشعب الفلسطيني ثم جاء ليعترف بأن هتلر يسكنكم، جالس في اعماقكم، روحه تماهت في أرواحكم، وتقمّصت الضحية فيكم روح جلادها فمارستم على الشعب الفلسطيني ما مارسه هتلر عليكم...، اقرأ هذا الكتاب يا من يسمّونك قاضيا ظلما وزورا لأنك تتلقّى تعليمات الجلّاد ولا يعترض تاريخك على ذلك لأنك كنت جزءا من معادلة الظلم والقتل طيلة حياتك حتى اذا تقاعدت من هناك جاءوا بك الى هذه المهزلة التي تسمّى محكمة ووضعوك قاضيا فيها لانهم لن يجدوا ما هو أنسب منك لتقوم بهذا الدور الممسوخ وتكون أداة ليّنة وركنا من أركان المهزلة.


أنصحك أيها القاضي النجيب أن تزور قرية كوبر، قرية هذا الذي تقلّب صفحات ملفّه منذ ثماني سنوات لتنظر وترى تلك الحياة الفلسطينية الوادعة الجميلة التي تحكي حكاية الانسان الفلسطيني الحرّ، الانسان الذي أنجبته هذه الأرض وشقّت له من جمالها روحا جميلة، ومن خصوبتها وعنفوانها حياة مجيدة لا تتوقّف عند ظلمكم وقهركم، تعال وتعرّف على الحياة الجميلة الصادقة المنسجمة مع الأرض والنبات وعراقة الزيتون المعمّر في أرضها، تعال لتعرف كم أنتم كاذبون ومزيّفون وواهمون ومفترون، كم أنتم غرباء يلفظكم هذا الجمال ويكشف رائحة بارودكم ورائحة الموت الذي جلبتموه معكم.


كيف تنظر الى نفسك وابتسامة نائل تحرق روحكم وتفضح ما تكنّه صدوركم من خراب وعهر وابشع صورة عرفها الانسان، تشرق هذه الابتسامة من خلف ٢٢ سنة، سجونكم لم تفلح في طمس هويتها أو النيل منها قيد أنملة، بقيت ساطعة قويّة تبدّد حجب ظلماتكم وتفضح عوراتكم، ألا تتساءل لماذا يبتسم؟ كيف بقي قادرا على إطلاق هذه الابتسامة من عمق أدغالكم السوداء وهو ما زال في ماكينة عذابكم وقهركم التي لا تتوقّف أبدا، ثلاث مرّات تمرّون عليه يوميا في عملية العدد التي لا هم لها الا لتقول له انك مجرّد رقم، وتتحكّمون بحركته ويقظته ومنامه واكله ودوائه، تحيطونه من كل جانب بأدوات قمعكم وتنكيلكم وتكيلون له من فنون مقتكم وحقدكم ما تنوء عن حمله الجبال ثم يخرج لكم بهذه الابتسامة المشرقة، أعجب كيف تهرب من هذه الابتسامة أيها القاضي وتتلفّع وتتغشّى بثيابك النتنة السوداء، ألا تخشى أن تحرق ثيابك وتهذب بروحك هذه الابتسامة؟


نائل ينتصر عليكم أخلاقيا وحضاريا وانسانيا، نائل بروحه العالية يعجّل من زوالكم لان من ذهبت أخلاقهم حتما سرعان ما يذهبون.    

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الانفتاح الشامل على إسرائيل يخدم المصالح التركية

بقلم: تمارا حداد
يُعتبر النظام التركي الأكثر دهاءً وحنكة في صياغة المواقف وتأطير العلاقات الخارجية من بينها "التركية _الإسرائيلية"، فقبل التطبيع المُعلن مؤخراً كانت العلاقة تظهر تبايناً سياسياً بين الفتور والنهوض وغراماً اقتصادياً مستمراً، فلم تشهد تلك العلاقات بشقيها التجاري والعسكري أي تراجع أو تأثر في المواقف البينية ذات الصلة بالعرب وقضاياهم، بل شهدت في بعض فتراتها نقلات نوعية أسست لعلاقات ذات طابع خاص بعيدة تماماً عن السياق الإيديولوجي الذي يُجاهر به.


حيث أن تركيا تُقيم علاقات مع اسرائيل منذ عام 1949 عرفت فترات مدٍّ وجزر، وكانت تركيا من أولى الدول التي اعترفت بإسرائيل، وذلك يوم 28  آذار 1949 بعد أقل من عام على تأسيسها يوم 14 أيار 1948، وبنت تركيا علاقاتها مع إسرائيل على أسس المصالح المشتركة.


وفي بعض الفترات تراجع التعاون الاقتصادي بين تركيا وإسرائيل بحيث انعكس بشكل سلبي أكبر على الاقتصاد التركي الذي واجه مصاعب كبيرة وانخفضت قيمة الليرة التركية إلى مستوى قياسي غير مسبوق ليصبح الدولار الواحد يوازي 4.65 ليرة تركية، لذا ارتأت تركيا إلى معاودة التعاون بين تركيا واسرائيل من خلال تطبيع واتفاق رسمي.


إن إعلان التطبيع الأخير هو إعلان صريح بعدم مقاطعة تل أبيب سياسياً مهما برزت أي من الأزمات بين أنقرة وتل أبيب وهذا يعني قدرة تركيا على اللعب بالملف الفلسطيني وبروز دورها بشكل واضح فيه، واتفاق التطبيع هو معاودة العلاقات الثنائية بين البلدين وإشارة واضحة إلى اعتراف تركيا الحقيقية بالسيادة الاسرائيلية على أرض فلسطين وأن القدس عاصمة إسرائيل، فضلاً عن توقيع البنود التي تضمنت تنسيقاً أمنياً واستخباراتياً عسكرياً ضخماً في المنطقة والتنسيق الاقتصادي بخصوص الغاز الطبيعي.


تُعد تركيا من أكثر الدول الإسلامية التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع إسرائيل، وهي علاقات نمت بشكل كبير خلال حكم الأحزاب ذات التوجهات الإسلامية، وبالتحديد في المجال العسكري حيث ان في العام 2018 قدمت شركة (إيلتا) الدفاعية الإسرائيلية لتركيا أجهزة إلكترونية لأربع طائرات مزودة بنظام الإنذار والمراقبة المحمول جوا (أواكس)، وتركيا اشترت الأجهزة من (بوينغ) والشركة الإسرائيلية هي مجرد وكيل لـ(بوينغ)، ناهيك عن الجوانب الاستراتيجية بين الجانبين المتمثلة بالعلاقات البحرية.


لقد نجح مجال الطاقة في أن يخلق قاعدة مشتركة للتعاون الاستراتيجي بين تركيا وإسرائيل، فالأخيرة تساند من البداية مشروع مد خط أنابيب من مدينة باكو إلى ميناء جيهان لنقل النفط والغاز من بحر قزوين إلى البحر المتوسط بهدف الحد من اعتماد الغرب على خطوط النفط المارة عبر إيران وروسيا، كما تساند إسرائيل التطلعات التركية الرامية إلى تحويل تركيا إلى "مركز عالمي للطاقة"، وهو الأمر الذي أسهم بشكل كبير في توثيق التعاون الاستراتيجي بين البلدين فى ظل حكم حزب العدالة والتنمية، وجعلهما يتجاوزان العراقيل التي وقفت أمام تطور العلاقات بينهما، وهو ما يؤكد على أن التعاون الاقتصادي ركيزة أساسية في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وليس فقط التعاون الأمني والعسكري كما يبدو واضحاً.
هدف تركيا هو أن تكون ضمن "مشروع القرن الاستراتيجي" ويهدف هذا المشروع إلى ربط البحور الأربعة "قزوين والأسود والمتوسط والأحمر"، ويساعد على ربط منطقة آسيا الوسطى بالشرق الأوسط ضمن رؤية تركية لدور محوري في "مشروع طاقة أكبر" يمتد من الصين شرقاً إلى أوروبا غرباً ومن تركيا شمالاً إلى الهند جنوباً. ويتضمن هذا المشروع من ضمن ما يتضمن أنابيب لنقل النفط والغاز والماء والكهرباء والألياف الضوئية من تركيا إلى إسرائيل.


ان مشاريع التعاون الأمني بين إسرائيل وتركيا ساهمت في تغيير موازين القوى في المنطقة، ولا ننسى ان الدعم التركي بدعم المعارضة المسلحة السورية اتاح لها تعاونا مع إسرائيل، وهذا الدعم التركي للمعارضة السورية جاء تنفيذا لسياسات أميركا وإسرائيل لإسقاط نظام بشار الأسد، لتحقيق أهداف ثلاثة: أولها فصل سوريا عن إيران، والثاني إيقاف الدعم الإيراني لحركات المقاومة في لبنان وفلسطين، وثالثها حمل دمشق على إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل بما يتماشى وحسابات الأخيرة.


وهناك تعاون تركي- إسرائيلي في مجال الأمن من خلال إنشاء قاعدة الإنذار المبكر في كوراجيك بمدينة ملاطيا هو حماية أمن إسرائيل، وإعطائها فرصة للتجسس على شمال إيران من خلال أذربيجان.


ووصل التبادل التجاري بين تركيا واسرائيل في العام 2017 إلى 4.3 مليار دولار، وهناك عمليات تصدير تتمحور حول صناعات بتروكيميائية باعتبار أن تركيا مركز ترانزيت لتوريد الطاقة باتجاه أوروبا، ناهيك عن السياحة المستمرة بين البلدين.
تركيا تعتبر الدولة الأولى تصديراً للأسمنت إلى إسرائيل، والمزود الأول للحديد لإسرائيل حيث غطت منتجات الحديد التركية 45 في المئة من مجمل احتياجات إسرائيل في عام 2017 .


تركيا وإسرائيل لديهما اختلافات كبيرة فيما يتعلق بالقضية النووية الإيرانية، ففي حين تنظر اسرائيل إلى البرنامج النووي الإيراني باعتباره يمثل خطراً وجودياً، إلا أن تركيا لا تنظر إلى إيران باعتبارها تهديداً استراتيجيا لها، لكنها تدرك بأن تحقيق إيران لقدرات نووية من الممكن أن يغير موازين القوى في المنطقة ويقوض استقرارها، فتركيا تؤكد علناً بأنها تريد منطقة الشرق الأوسط كمنطقة خالية من الأسلحة النووية.


التطلعات الإيرانية النووية عززت "التقارب التركي_الإسرائيلي"، حيث تجمع الدولتين نفس المخاوف من أن تصبح إيران دولة نووية. فمتخذي القرار في إسرائيل يرون أن وجود أسلحة نووية في يد إيران يشكل تهديداً فعلياً، بينما يرى الأتراك أن إيران باتت تشكل التهديد الأول عليهم كون السلاح النووي الإيراني سيشكل التهديد الأخطر على أمن منطقة الشرق الأوسط.


وان تم التطبيع الكلي بين تركيا واسرئيل فإن تركيا لن تتخلى عن "حماس"، وأنقرة لا تزال تريد بناء علاقات مع الحركة كورقة متعددة الاستخدام منها تحسين موقفها التفاوضي مع القوى السنية في المنطقة والضغط على "حماس" إن حدثت حرباً مع اسرائيل لإرساء الهدنة طويلة الأمد.


خلاصة:
كانت سياسة تركيا بالنسبة لاسرائيل متناقضة لكن بعد توقيع اتفاق التطبيع أصبحت العلاقة واضحة سياسياً واقتصادياً ودبلوماسياً وأمنياً، ومن يُدقق في مسيرة العلاقات "التركية_ الاسرائيلية" خلال السنوات الماضية سيكتشف انها لم تكن هناك أزمة بالمعني الحقيقي، وانما كانت ازمة اعلامية سياسية دبلوماسية وهي ازمة كانت مدروسة على الصعيد التركي الهدف منها كسب العالم العربي والإسلامي وهي عبارة عن جزء من الحملة الاعلامية لبناء دور تركي وترويج هذا الدور في المنطقة ليكون مدخلاً الي الشارع العربي، إلا أنه بالرجوع لمسيرة العلاقات التركية الإسرائيلية خلال هذه السنوات سيجد أنها بقيت جيدة للغاية ولكن ضمن أطر سرية وأمنية عالية المستوى، ويمكننا القول إن الانفتاح على إسرائيل يخدم المصالح التركية على الصعيد الاقتصادي والعسكري والجيوسياسي.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم القتل ... إلى متى ؟

بقلم: المحامي راجح أبو عصب
ما زال مسلسل جرائم القتل البشعة, وإزهاق أرواح بريئة مستمراً في القدس والضفة الغربية وقطاع ‏غزة وداخل الخط الأخضر. وجرائم القتل هذه غريبة ودخيلة على المجتمع الفلسطيني المحافظ, ‏المعروف بتمسكه بعاداته وتقاليده وأخلاقه وأعرافه التي تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون في ‏السراء والضراء واحترام حقوق الجار والنسب والمصاهرة, وقبل ذلك التمسك بتعاليم الدين الحنيف ‏التي ترفض كل أشكال الاعتداء على النفس البشرية, دون اسباب حددتها الشريعة الاسلامية, ‏وهذه لا تطبق من خلال الافراد ولا الجماعات ولا العشيرة, ولكن من سلطة القضاء فقط. ومن منطلق ‏احترام الاسلام الحنيف لحرمة الدم, وصون النفس البشريه فقد حرم الله سبحانه وتعالى قتل النفس ‏البريئة وسفك الدم وتوعد القاتل العمد بعذاب شديد. حيث قال: "ومن يقتل مؤمنا متعمداً فجزاؤه ‏جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما"، سورة النساء آيه 93 . فهذه الآيه ‏الكريمه تنهى المؤمن نهيا قاطعا أن يقتل نفسا بريئة, وتوعد من يفعل ذلك بغضب إلهي عليه وطرده من ‏رحمته, وإلحاق العذاب العظيم به يوم القيامة.                                                                        
كما اعتبر الله سبحانه وتعالى قتل نفس بريئه كقتل الناس جميعا, وبالمقابل ‏اعتبر من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا. وإحياء النفس يكون بإنقاذها من اسباب الهلاك من قتل أو ‏غرق أو حريق أو هدم أو من مجاعة أو وباء, وغير ذلك. وفي هذا وعيد لمن يقدم على قتل ‏نفس بريئة معصومة الدم  ووعد لمن انقذ نفسا من هلاك محقق. وإضافه الى العديد من الآيات القرآنيه ‏التي تحرم قتل النفس البريئة, وتتوعد القاتل العمد بأغلظ العقوبات, هناك العديد من الأحاديث النبوية ‏الشريفة الصحيحة التي تحرم القتل بكافة اشكاله وصوره، من ذلك قوله عليه السلام: "أول ما يقضى بين ‏الناس يوم القيامة في الدماء". وقوله :" لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم". وقوله: من ‏أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمة, جاء يوم القيامه مكتوب بين عينيه: آيس من رحمة الله". فإذا ‏كان من ساعد على قتل مسلم ولو بنصف كلمة جاء يوم القيامه ‏مكتوب بين عينيه أنه يائس من رحمة الله, اي لا يدخل الجنة, فكيف بمن قتل مسلما بريئا معصوم الدم‏‏. ورغم كل هذه التهديدات والتوعدات لمن يمارس القتل العمد, فإن جرائم القتل ما زالت مستمرة تحصد ‏أرواحا بريئة, وتشعل العداوات والبغضاء بين أبناء المجتمع الفلسطيني, وتخلف كثيرا من المآسي ‏والمصائب والأحزان, كأن يقتل شاب في يوم خطبته بعد أن قام بتوزيع بطاقات دعوات الخطبة الى الاهل ‏والأصدقاء والأحباء, فتعم الاحزان بدلا من الافراح, وينقلب الفرح الى مأتم, ويفجع الوالد والوالدة ‏بابنهما الكبير, وهما يستعدان للفرح بخطوبته.               


 ومن جرائم القتل البشعة, وكل جرائم القتل بشعة ومدانة, أن يقوم شاب في ‏العشرين من عمره بقتل والده, ومن ثم يقوم بدفنه قرب البيت ويقوم بصب ‏الباطون على جثته. وزعم القاتل أنه لم يعد يشعر بالألم والحزن على قتل والده. أي ‏عقوق بعد هذا؟!            


والواقع أنه لا مبرر أبدا لارتكاب جرائم القتل العمد, مهما تذرع القتلة ‏بالاسباب, فإن القتل ليس حلا كما يزعم القتلة, بل إنه يثير العداوات والبغضاء, وقد يؤدي الى أحداث ‏ومصائب بالغة الخطورة, كالأخذ بالثأر وإحراق محال ومنازل لذوي القاتل وأقاربه, وطبعا هذا ايضا ‏سلوك مرفوض اسلاميا ومجتمعيا, حيث ان الاسلام الحنيف يقول: "ولا  تزر وازرة وزر أخرى". اي ‏لا تؤخذ نفس بريئة بجريمة ارتكبها غيرها. ‏


وجرائم القتل ايضا منتشرة في قطاع غزة, خاصة خلال مشاجرات عائلية. فقد ذكر الجهاز المركزي ‏للاحصاء الفلسطيني أن 29 قتيلا سقطوا في قطاع غزة منذ بدايه العام الجاري في شجارات عائلية ‏وكذلك على خلفية الأخذ بالثأر. وأما الجرائم داخل الخط الاخضر في صفوف الأهل عرب 48 فأصبحت ‏يومية او شبه يومية, حيث يسقط الضحايا من رجال ونساء وأطفال على يد عصابات الجريمة المنظمة. ‏فقد ذكر موقع عرب 48 أن عدد ضحايا جرائم القتل في البلدات العربية داخل الخط الاخضر في عام ‏‏2021 بلغ 111 من بينهم 16 امرأة. بينما بلغ عدد القتلى منذ بداية العام 2022 وحتى منتصف شهر ‏حزيران الماضي بلغ 25 قتيلا.


                                                                                  ولا ‏شك أن السبب الرئيسي وراء جرائم القتل هو انتشار السلاح وسهولة الحصول عليه, خاصة في مناطق "ج" التي لا وجود أمني فيها للسلطة الفلسطينية, وكذلك اندلاع المشاجرات لأتفه الاسباب, مثل ‏المشاجرة على وقف سيارة في مكان معين. كما أن انتشار المخدرات والجريمة المنظمة وعصابات تلك ‏الجريمة تساهم في حث الشباب على ارتكاب جرائم القتل دون ‏النظر في عواقب تلك الجرائم. كما أن غياب العقوبات الرادعة ضد القتلة تشجع على اقتراف جرائم القتل، ‏‏ولا ننسى في هذا المجال ايضا العصبيات العائلية والعشائرية التي لها دور في ذلك ايضا.‏
والمطلوب لوقف جرائم القتل, أو على الأقل وضع حد لها, تشديد العقوبة على القتلة ليرتدعوا، حيث ‏يقول الله سبحانه وتعالى: "ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب"، وكذلك للإعلام المرئي والمسموع ‏والمقروء, وخطباء المساجد والكنائس دور في التحذير من جرائم القتل, اما الدور الاساسي فيقع على ‏الأسرة التي عليها تنشئة الابناء تنشئة سليمة تخدم التقاليد والعادات والأعراف, وقبل ذلك تعاليم الدين ‏الحنيف. والله الموفق. ‏

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

نعم، خمسون "هولوكوست" ضد الفلسطينيين وأكثر!

بقلم:بكر أبوبكر 


أشهرت الآلة الانتهازية المتكسبة من آلام العالم، وآلام اليهود الأوروبيين الأبرياء أسلحتها ضد الرئيس محمود عباس "أبومازن" عندما أشار في برلين، إلى ما معناه ضرورة مساواة الضحايا، فالعربي الفلسطيني لا يختلف عن الضحية في مذابح "هولوكوست" هتلر المُدان ضد اليهود من المواطنين الألمان، وضد غيرهم أثناء الحرب الأوروبية الموصوفة العالمية الثانية.


ضجّت وسائل الإعلام الصهيوني والمتصهينة لتجعل من طبيعة الدم اليهودي من كافة جنسيات العالم متفردًّا وساميًا ومقدسًا! ولم يعجبها مساواة دم الانسانية فحيث القتل المتواصل ضد الفلسطينيين فإن النظرة تكون لاهية ومتغافلة بل ومؤيدة، لاسيما حينما يأتي القتل والذبح بيد الإسرائيليين الذين يحتلون فلسطين.


تبتغي آلة الدعاية والتشهير والكذب الصهيونية (صناعة الهولوكوست) أن يغطي العالم عينيه عن "هولوكوست" الفلسطينيين أي المذابح ضدهم التي فاقت الخمسين مذبحة كما أشار "أبومازن" متبرّمًا من التمييز الجلّي حين قال (50 مذبحة/مجزرة 50 هولوكوست). وتهدف هذه الدعاية أن لا يرى العالم أن من حق العربي الفلسطيني أن يصف نكبته ومذابحه أنها "هولوكوست"! ما أزعج رئيس الوزراء الإسرائيلي المتطرف وما أزعج دوائر التكسب من آلام اليهود الذين كان مقتلهم على يد مواطنيهم الأوروبيين دلالة على سقوط الانسانية سواء حصل ذلك في روسيا أوالمانيا أو غيرها من الدول عبر التاريخ.


من المعيب أن تكون النظرة الصهيو-عالمية للدم الفلسطيني أنه دمٌ مباح! ومن المعيب النظر للدم العربي أو دم المسلمين أنه مباح، إذ لسان حالهم يقول:هُم كلهم متطرفون وإرهابيون (وزومبي) فاقتلوهم؟! وما لايجوز النظر اليه بنفس المقياس الإرهابي عند الصهيوني هو ممارسات الطغيان الأميركي وممارسات الاحتلال الصهيوني ضد فلسطين.


لقد صدق الرئيس "أبومازن" حينما واجه العالم-المتصهين منه الذي يوصف "بالحر" عندما قال له في ألمانيا حين سؤل عن إدانة عملية ميونخ (وقعت عام 1972م) أن كفى فالإسرائيلي منذ النكبة عام 1948م (هولوكوست) الفلسطينيين يرتكب المذابح المتتالية (عدة هولوكوستات) طالبا الالتفات لصنع السلام، ومشيرًا للنظام الصهيوني بنظام الفصل العنصري والابارتهايد.
لقد صدق "أبومازن" فالقتل واحد والدم واحد والنظرة بالمثل للانسان يجب ان تكون واحدة بلا تمييز بين بني البشر بغض النظر عن لونهم أو قوميتهم أو دينهم، فالقاتل قاتل، والمذابح أوالهولوكوست هي واحدة في كل مكان وضد اي شعب. وما الاصوات المتطرفة الصهيونية التي أدمنت ابتزاز العالم الا استتباع لفكرة التمييز العرقي أوالديني المرتبطة بوهم وخرافة "شعب الله المختار" المنسوبة للإله المنظور له كإله عنصري، وتاجر عقارات وأراضي متعصب لجزء من خلقه، ما لايليق فيه وصف الخالق حاشاه.
قام الكاتب اليهودي الأميركي الشهير والمنصف "نورمان فينكلشتاين" بتأليف كتاب "صناعة الهولوكوست: تأملات في استغلال المعاناة اليهودية" (عام 2000م)، وتميّز فينكلشتاين عامة بكتاباته المثيرة للجدل بشأن المذبحة النازية لليهود (الهولوكوست) كما اتّهم مؤرخين وأكاديميين في الغرب بتزييف الحقائق التاريخية من أجل حماية سياسات الاحتلال وممارساته، وأحدث ضجة هائلة بكتابه هذا مؤكداً أن "إسرائيل" تستغلها من أجل كسب مصالح مادية.
كما أربك فينكلشتاين خصومه وذلك حين كتب أيضاً عن تجارب والديه اليهوديين، وهما من أصل بولوني، في المعسكرات النازية أثناء الحرب الأوربية (الموصوفة العالمية الثانية)، رافضًا استغلال مأساتهما والآخرين معهما، كما هاجم السياسات الأميركية والإسرائيلية، في الوقت ذاته.
وفنكلشتاين ذاته اعتبر بنظرة منصفة أن سجل "إسرائيل" في "مجال حقوق الإنسان لا يُبارى في شناعته"، (أنظر تقارير مؤسسات حقوق الانسان الإسرائيلية والعالمية المنصفة أيضًا) وهو ما يقرّه العالم الحر الحقيقي، وما عبّر عنه "أبومازن" في برلين 16/8/2022م ساخطًا من التمييز ضد العرب والفلسطينيين مقابل تقديس الدم اليهودي فقط.
لقد حنق الإسرائيليون ضد الرئيس "أبومازن" لتصريحه المنصف بمساواة الدم، وقالوا فيه الكثير من الشتائم: "تصريحات معيبة، مخزية، مشينة، عار...الخ"، وهو أكثر القيادات الفلسطينية ممن مد يده للسلام الى الدرجة التي أجبرت كل التنظيمات الى الإقرار بالمقاومة الشعبية السلمية وسيلة وسبيلا للمقاومة، فكيف لمثل هؤلاء المتعصبين والعنصريين والمتطرفين عبر التاريخ القديم والذين يحيون ويقدسون الدم الأزرق على حساب الدم الأحمر أن يفهموا حقيقة وحدة الدم والانسانية.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الحقيقة والرئيس في مواجهة فزاعة الهلوكوست ونفاق الغرب

بقلم: مروان اميل طوباسي



خلال زيارة الرئيس "أبو مازن" إلى ألمانيا ولقائه بالمستشار الألماني شولز وتأكيد الرئيس محمود عباس على ضرورة حماية حل الدولتين واحترام القانون الدولي والقرارات الدولية ووصفه دولة إسرائيل باتباع نظام الفصل العنصري ولجرائم الاحتلال كشكل من إرهاب الدولة ، الا ان شولز رفض وصف إسرائيل بدولة ابرتهايد وقال إن الوقت غير مناسب الآن للاعتراف بدولة فلسطين او رفع  مكانتها بالامم المتحدة الى دولة كاملة العضوية .


لقد كان الرئيس "أبو مازن" يطرح الحقيقة الدامغة بوضوح لا يقبل التفسيرات المختلفة  بخصوص اكثر من "٥٠" مجزرة شبهها بالهولوكست ضد شعبنا ، وذلك ردا على سؤال لأحد الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي مع المستشار الألماني.


لقد كانت إجابة الرئيس تتفق والحقائق التاريخية عبر ٧٤ عاما لوحشية العصابات الصهيونية وحكام دولة إسرائيل الفاشيين من ارتكابهم للمجازر وجرائم التطهير العرقي وحرق بعض الأطفال أحياء مثل الدوابشة وابو خضير ، والتي ما زالت ترتكب حتى يومنا هذا كمجزرة الاطفال في غزة التي اعترف الاحتلال نفسه بتنفيذها دون ان يعتذر عنها ، فلماذا كان على الرئيس وفق مطلب الصحفي الألماني بسؤاله أن يعتذر عن عملية ميونخ ؟؟ .


أن المستشار الالماني أولاف شولتز لا يعتقد أن إسرائيل ترتكب سياسات الفصل العنصري، فماذا عن قدومه ليرى حقيقة ما يعنيه أكثر من 60 قانونًا عنصريًا تُروج للتفوق اليهودي؟ماذا عن الذهاب إلى مسافر يطّا؟ وماذا عن الشيخ جراح والاغوار والقدس والمستوطنات والطرق الخاصة بهم .


ومنذ أيام يتسابق ممثلا الاتحاد الأوروبي بوريل وكوبر وغيرهما على إدانة أعمال المقاومة باشد العبارات، التي تمت ضد مستوطنين بمدينة القدس المحتلة وغيرها، والتي وصفوها بابشع ما وفرها لهم قاموسهم السياسي الذي يحمل كل معاني ازدواجية المعايير والتنكر لمواقفهم هم أنفسهم في زمن كفاح شعوبهم بمرحلة تحررهم من الإرهاب والوحش والاحتلال النازي ، وفي التنكر لقيم المقاومة باشكالها المختلفة التي وفرتها لشعب مُضطَهد ومُحتَل كافة المواثيق الدولية كحق طبيعي ، كانوا هم انفسهم طرفا فيها وبالتوقيع عليها .
في تصريحات هولاء المسؤولين الأوروبيين الذين باتوا يساوون بين الجلاد والضحية ويوفرون لدولة الاحتلال نوعا من "الشرعية الدولية" بتبرير ما سموه "بحقها بالدفاع عن نفسها "، قد كرروا مواقفهم بأهمية أمن إسرائيل الذي يشكل بالنسبة لهم اولوية قصوى كما قالوا ، غير مدركين أو لا يريدون أن يدركوا عمدا وهو الأصح باعتقادي ، أن أمن إسرائيل لا يتوفر من خلال ممارسة احتلال بشع وجرائم يومية ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الاركان ضد الشعب الفلسطيني الذي يكافح من اجل الكرامة والحرية والسلام على أرضه ومع كل الشعوب ، وحقيقة أن إسرائيل لا تدافع عن نفسها وانما عن استدمة احتلالها الاستعماري .
ان ما يجري من مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال بأرض ليست هي ارضهم هو رد طبيعي على إرهاب دولة الاحتلال المنظم والمستمر وعلى عمليات عصابات الاحتلال إلاسرائيلي بتنفيذ جرائم العدوان بالقتل الجماعي والاعدام من مسافة الصفر وقتل العشرات في غزة معظمهم من الاطفال، وبالاساس على استمرار جريمة الأحتلال الاستيطاني التهويدي منذ عقود طويلة الذي يشكل جوهر الإرهاب وعدم الاستقرار بالمنطقة .
هذا الغرب الذي مارس الاستعمار عبر تاريخه وهؤلاء الأوروبيين لا يريدون النظر إلى واقع الأمور الحقيقية بعدالة ويصرون على عدم تحمل مسوؤلياتهم الاخلاقية والسياسية بل والتاريخية في انهاء هذا الاحتلال الاستعماري الذي لا يستهدف شعبنا الفلسطيني وحقه في تقرير المصير كمبدأ سامي للشعوب فقط ، وانما لميثاق هيئة الأمم والقانون الدولي وحتى لمبادئ نشوء اتحادهم الأوروبي نفسه ، كما يستهدف ايضا الأمن والسلم الدوليين خاصة في منطقتنا .
كما ويبدو انهم لا يريدون العمل الجاد من أجل الأمن والاستقرار الذي يتحقق فقط من خلال إنهاء هذا الاحتلال الإرهابي وتداعياته اليومية التي يجب أن تحظى باولوية ادانتهم وفرض عقوباتهم كما يفعلون بحق دول أخرى ، لكنه النفاق السياسي الذي تستوجبه مصالحهم في أتباع ما يسمى "بادارة الازمة"،  وتبعيتهم لسياسات الهيمنة الأميركية ، في وقت ترفض الشعوب الأوروبية واحزابها التقدمية الصديقة تلك السياسات والمواقف الرسمية الأوروبية التي تكاد أن تكون منحازة أن لم تكن بعد أمام تلك الوقائع .
أن تلك المواقف برأيي هي ما يعطي الحماية لحكام دولة إسرائيل ويشجعهم على المضي قدما في سياسة التمييز العنصري واستدامة الاحتلال وجرائمه.
أن ألمانيا الحديثة التي ما زالت تشعر بعقدة الهولوكست التي لم ترتكب من النازيين بحق اليهود فقط وانما بحق كل الشعوب الأوروبية من غير اليهود .
الهولوكست النازي وتلك الجرائم التي رفضها شعبنا وقيادتنا  لأننا ضحية مجازر وحرائق من جانب الحركة الصهيونية ولاننا نؤمن بالمبادئ الانسانية، الا ان إسرائيل والغرب لا يريدون لاحد سواهم أن يكون ضحية ظلم تاريخي، واليوم تريد الشرطة الألمانية فتح تحقيق ضد الرئيس "أبو مازن" بخصوص ما أدلى به من تصريحات ، أن ذلك لا يتسم مع مبدأ حسن العلاقات الثنائية ولا مع الأسس الدبلوماسية المعمول بها .
ان ألمانيا لا تزال مؤيدا قويا لإفلات إسرائيل من العقاب، مما يؤدي إلى استمرار واقع الفصل العنصري الحالي وتوسيع الاستيطان الذي تحدث عنه الرئيس "أبو مازن" ، وامتعض منه المستشار الألماني في اعتراضه على وصف إسرائيل بدولة الابرتهايد وفق تقارير كافة المنظمات الحقوقية بالعالم التي تؤكد ذلك .
ان الحقيقة الواضحة هي أن الصهيونية كانت ولا تزال حركة معادية للسامية تتلاعب بالرواية الدينية اليهودية وتستغلها من أجل مصالحها الاستعمارية السياسية وتفترض باليهود شعباً دون وجه حق تاريخي أو قانوني ، وان الحركة الصهيونية هي حركة عنصرية الامر الذي اشار له وزير خارجية روسيا لافروف عند حديثه عن هتلر قبل عدة أشهر ، كما وان هذه المقاربة أكدها لاحقا عام ١٩٧٥ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أن يتم إلغائه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وبضغوط من الولايات المتحدة وحلفاؤها .
ان التاريخ لا يعود إلى الوراء ، بل يتقدم ويتغير دون ثبات ، والأمور والعلاقات الدولية لن تبقى كما كانت خاصة وأن العالم أصبح منخرطا في التحولات الجارية لتغير النظام العالمي الاحادي باتجاه تعددية الاقطاب ، والذي سيشهد برأيي عدالة اكثر للشعوب المضطهدة وتثبيت مبدأ حق تقرير المصير ، وينهي مفاعيل الحرب العالمية الثانية ومن ضمنها فزاعة احتكار الهولوكست ، وانحصار دور مجمعات الصناعات العسكرية والمالية تحديدا بالولايات المتحدة والتي ترسم سياسات العداء للشعوب وتعمل على إثارة النزاعات والحروب.
فنحن لم نصنع الهولوكوست ولن نتوانى عن مطالبة الجميع بالاعتراف أن هناك منذ ٧٤ عاما هولوكستا متدحرجا يتسم بالتطهير العرقي المستمر ضد الشعب الفلسطيني من خلال مجازر متعددة ومسح قرى عن وجه الأرض واغتيالات يومية ، أن استمرار الاحتلال والاستيطان بحد ذاتهم هما جرائم مكتملة الأركان.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة سيناريو اسرائيلي- حمساوي

بقلم : حمدي فراج
سيناريو هذا الحوار هو افتراضي بالطبع وغير مباشر، بحضور قطر / مصر / تركيا ، او الثلاثة مجتمعين .
- شالوم .
- وعليكم كما قلتم .
- نود بهذا ان نشكركم على صدق تعهدكم عدم القتال الى جانب "الجهاد" في المعركة الاخيرة .
- نحن قمنا بواجبنا إزاء مصالحنا ومصالح شعبنا .
- ومع ذلك فإن واجبنا يقتضي تقديم هذا الشكر ، وقد وصل الامر بعدد من قادتنا ان يشيدوا "بحكمتكم" علنا .
- وكان هذا ضارا أكثر منه مفيدا . المهم لقد قمنا بما اتفقنا عليه ، والآن جاء دوركم .
- لقد اعدنا فتح المعابر فورا ، ذهابا وايابا ، للناس وللبضائع ، في معابرنا ومعبر مصر ، وأعدنا إمداد محطات الكهرباء ، ورفعنا من عدد تصاريح العمال ، وسنسمح لنسائكم ايضا للعمل في بيوتنا .
- إن هذا لا يكفي .
- اننا نسمح بإدخال الاموال القطرية دون مس ، وسندرس امكانية زيادتها اذا وافق الاخوة القطريون على ذلك . ولا تنسوا اننا التزمنا بعدم قصف مواقعكم واستهداف عناصركم والمس ببنيتكم التحتية ولا حتى الفوقية .
- ولكنكم قتلتم العديد من الاطفال والنساء والابرياء .
- هذا صحيح ، وهذه اخطاء تقع في أي حرب كأضرار جانبية ، ولكن لم يكن هذا من ضمن أهدافنا ولا في نيتنا ، ووفق تشريعكم "فإنما الاعمال بالنيات" .
- دعونا من كل هذا الآن ، نريد استكمال ما وعدتمونا به ازاء رفع الحصار والسماح لمن يرغب بالسفر .
- اننا اليوم ندرس السماح للغزيين السفر عبر مطار رامون في الجنوب ، ريثما نتوصل الى طريقة لانشاء المطار والميناء . ولكن هذا يعتمد على دوركم في كبح الجهاد وبقية الفصائل .
- لقد تعلمت "الجهاد" الدرس الدامي ان لا تذهب للقتال وحدها ، ونظن انها لن تذهب خلال فترة طويلة قادمة ، لانها تدرك ان دورنا لن يقتصر على عدم مشاركتنا معها ، بل منعها من ذلك . ناهيك على عدم مقدرتها تعويض ترسانتها التي فقدتها بسهولة ، لأننا بدون شك سنقوم بمراقبتها . وكل هذا يتطلب منحنا امتيازات اكبر كالممنوحة للسلطة في الضفة .
- انكم متعجلون وربما تطالبون أكثر مما تستحقون .
- اننا للمواجهة الثانية رفضنا المشاركة في قصفكم بالصواريخ ، وقبلها اوقفنا مسيرات العودة السلمية ، كذلك اوقفنا البلالين الحارقة ، وبهذا نكون قد اوقفنا المقاومة بشقيها "العسكرية" و"الشعبية"، ما لم تفعله السلطة في الضفة .
- ولكنكم ما زلتم تريدون فلسطين من النهر الى البحر .
- نعم هذا صحيح على المستوى الاستراتيجي البعيد ، ولكنا اليوم نريد تأمين حياة آمنة مستقرة لشعبنا في القطاع .
- نحن ايضا لا نريد منكم اكثر من ذلك في هذه المرحلة . ونأمل ان نتمكن سريعا من إنهاء صفقة التبادل ، كما نستطيع الآن التحدث عن امكانية وحدة وطنية بينكم وبين "فتح" . و"ربنا يجيب اللي فيه الخير" .
- آمين يا رب العالمين .
(نسب الى اسماعيل هنية قوله:مستعدون لهدنة طويلة تمتد لخمسين سنة ، ونسب لخالد مشعل قوله : إن عدتم عدنا ، وهل نريد العنب ام مقاتلة الناطور) .