فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 5:41 صباحًا - بتوقيت القدس

استبسال كبير للمقاومة.. شهيدان ومصاب و4 معتقلين في عملية للاحتلال بمخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - استشهد مواطنان، فجر الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مخيم جنين شمال الضفة الغربية.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، باستشهاد المدرس "جواد فريد بواقتة" (58 عامًا)، والشاب "أدهم محمد جبارين" (27 عامًا) وهو قيادي ميداني في كتيبة جنين.


وأشار مراسلنا إلى أن شاب آخر أصيب بجروح متوسطة برصاصة في الكتف.


ونقل عن شهود عيان، أن الشهيد جبارين تعرض لطلق ناري من قناص خلال الاشتباكات مع جيش الاحتلال، وذلك بجانب منزل المدرس بواقتة الذي خرج لإنقاذه قبل أن يقوم القناص بإطلاق النار تجاهه. هو الآخر.


وشهد المخيم، اشتباكات مسلحة عنيفة بين مجموعات المقاومة، وقوات الاحتلال التي بدأت اقتحامها بتسلل وحدات خاصة بمركبات تحمل لوحات تسجيل فلسطينية، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية بنحو 70 دورية.


وتمكن المقاومون من تفجير عدة عبوات ناسفة تسببت بسماع دوي انفجارات كبيرة في مخيم جنين ومحيطه.


ولفت مراسلنا إلى أن المقاومة لم تتوقف عن الاشتباكات واستهداف قوات الاحتلال بالعبوات الناسفة طوال فترة الاقتحام لأكثر من ساعتين وحتى انسحاب تلك القوات، في مشهد استبسال كبير.


وخلال العملية العسكرية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين الشقيقين هاني وأوس أبو زينة، حسن الزعل، مالك استيتي.


وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية بمدينة جنين عن إضراب شامل في المدينة حدادًا على أرواح الشهيدين.


فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 11:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطناً من جنين ويستولي على مركبته

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الإحتلال ، اليوم الأربعاء، أسيراً محرراً من بلدة قباطية جنوب جنين.


وذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين، أن قوات الإحتلال اعتقلت الأسير المحرر تامر يوسف موسى طزازعة، وذلك أثناء تواجده في معكسر سالم غرب جنين، بهدف إزالة المنع الأمني الذي يفرضه عليه الاحتلال، كما واستولت على مركبته التي كانت متوقفه في محيط المعسكر.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 11:42 مساءً - بتوقيت القدس

مليونا شخص في لبنان يواجهون انعدام الأمن الغذائي

بيروت-  (شينخوا) أظهرت دراسة تحليلية أجرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ((فاو)) وبرنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة اللبنانية أن مليوني شخص في لبنان يواجهون انعدام الأمن الغذائي.


وأطلق وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، اليوم (الأربعاء) نتائج دراسة "تحليل التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي الحاد في لبنان"، بحضور ممثلي الوكالات الأممية في لبنان، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.


وأفادت الدراسة بأن "زهاء مليوني شخص في لبنان، بمن فيهم 1.29 مليون مقيم لبناني و700 ألف لاجئ سوري يواجهون انعدام الأمن الغذائي"، متوقعة أن "يتفاقم الوضع في الأشهر المقبلة".


ووفق بيانات التحليل، من المتوقع تدهور الوضع بين شهري يناير الجاري وأبريل المقبل لـ 2.26 مليون شخص، بينهم 1.46 مليون مقيم لبناني وحوالي 800 ألف لاجئ سيكونون بحاجة إلى المساعدة العاجلة.


وأشارت الدراسة إلى أن "حالة الأمن الغذائي المقلقة هي نتيجة أزمة إقتصادية عميقة استمرت ثلاث سنوات. فانخفاض قيمة العملة ورفع الدعم عن المواد الأساسية وارتفاع تكاليف المعيشة تمنع الأسر من الحصول على ما يكفي من الغذاء والاحتياجات الأساسية الأخرى".


وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات، إن "عدد الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدة في لبنان ارتفع أكثر من أي وقت مضى".


وأضاف أن "نتائج الدراسة مقلقة للغاية وتعكس الوضع المتردي الذي يواجهه العديد من الأشخاص في لبنان حاليا".


بدورها، قالت ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في لبنان نورة أورابح حداد، إن "نتائج التصنيف تعطي صورة قاتمة عن وضع الأمن الغذائي في البلاد، مما يؤكد الحاجة الملحة إلى تحويل أنظمة الأغذية الزراعية في البلاد لجعلها أكثر كفاءة وشمولا ومرونة".


وأضافت "تمثل هذه الدراسة للبنان فرصة لإبراز أهمية توحيد جهودنا كمجتمع دولي لتقديم دعم مستدام للأشخاص الأكثر حاجة".


وأجرى الدراسة 55 خبيرا وطنيا في شهر سبتمبر الماضي، وكشفت أن منطقة عكار الشمالية تشهد أعلى مستوى من انعدام الأمن الغذائي الحاد بين اللبنانيين المقيمين، تليها مناطق بعبدا في جبل لبنان، وبعلبك بشرق البلاد، وطرابلس كبرى مدن شمال لبنان.


ومن بين المناطق التي يقطنها اللاجئون السوريون، تعد زحلة شرق لبنان هي المنطقة التي تشهد أعلى مستوى من انعدام الأمن الغذائي الحاد، تليها منطقتا بعلبك وعكار.


وحذرت حداد من أن الأزمات المحلية والعالمية المستمرة تدفع المزيد من الناس نحو انعدام الأمن الغذائي، داعية المجتمع الدولي إلى تقديم دعم إضافي.


كما حذرت المسؤولة الأممية من أنه "بدون اتخاذ إجراءات عاجلة ستكون العواقب قاسية على صحة السكان الأكثر ضعفا".


ويعاني لبنان منذ عام 2019 من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن ال19.

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

محامي المدعين: إيلون ماسك كذب وتسبب بخسارة المستثمرين ملايين الدولارات

سان فرانسيسكو- (أ ف ب) -أمام محكمة في كاليفورنيا الأربعاء، قال نيكولاس بوريت محامي المدعين، وهم مجموعة مستثمرين أقاموا دعوى جماعية على إيلون ماسك إن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا "كذب" وتسببت أكاذيبه في خسارة أفراد ملايين الدولارات.


بعد أكثر من أربع سنوات على تغريدته التي أعلن فيها أن لديه ما يكفي من المال لشراء سهم تسلا في مقابل 420 دولارًا، سيضطر إيلون ماسك لتبرير قراره أمام المحكمة للمستثمرين الذين شعروا بالغبن من تصريحاته، بعدما أثار أيضا غضب السلطات.


في 10 آب/أغسطس 2018، قدّم المستثمرون شكوى ضد ماسك بحجة أنه "تلاعب بشكل مصطنع بسعر سهم تسلا لإفلاس المستثمرين" الذين راهنوا على تراجع سهم الشركة.


وقال نيكولاس بوريت الذي يمثل غلين ليتلتون ومستثمرين آخرين في شركة السيارات الكهربائية في كلمته أمام الحكمة "إيلون ماسك، رئيس تسلا ومديرها التنفيذي، كذب وأكاذيبه كلفت أشخاصا عاديين مثل غلين ليتلتون خسارة ملايين الدولارات".


بدأت المحاكمة بتهمة الاحتيال الثلاثاء في سان فرانسيسكو باختيار هيئة محلفين من تسعة أشخاص ومن المتوقع أن تستمر ثلاثة أسابيع.


إيلون ماسك، وهو على قائمة الشهود، أثار مفاجأة في 7 آب/أغسطس 2018 بإعلانه أنه يريد سحب مجموعته من البورصة عندما يصل سعر السهم إلى 420 دولارا.


وبعدما ارتفع سهم شركة تصنيع السيارات الكهربائية إلى 386,48 دولارا، انخفض في 16 آب/أغسطس إلى 335,45 دولارا، وفقا للأرقام التي قدمها القاضي إدوارد شين إلى هيئة المحلفين الثلاثاء.


وأضاف القاضي أن "المدعين يعتزمون إثبات أن المتهم أدلى بأقوال كاذبة أو مضللة أضرت بهم وتكبدوا نتيجتها خسائر خلال تلك الفترة".


لكن ماسك ينفي أنه لجأ إلى الخداع. ومن المتوقع أن يستدعي محاموه شهودًا لتأكيد خططه في ذلك الوقت، بمن فيهم صديق ماسك الملياردير لاري إليسون.


وقال أليكس سبيرو، محامي ماسك، في ملاحظاته الافتتاحية، إنه رغم أن تغريدات ربما تضمنت "اختيارًا طائشًا للكلمات" لأن الملياردير شعر بالاندفاع بعد تقارير صحافية، فإنها "أبعد ما تكون عن الاحتيال... ما أراد ماسك قوله في تلك التغريدات هو إنه كان جادًا في جعل تسلا شركة خاصة"، مضيفًا أن نشر تفاصيل أكثر أو على نحو رسمي "كان سيكون له التأثير نفسه على السوق".

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 11:05 مساءً - بتوقيت القدس

أنقرة تقول إنها تنتظر الضوء الأخضر من واشنطن حول بيعها مقاتلات إف-16

واشنطن- (أ ف ب) -أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو عن أمله الأربعاء، في أن توافق الولايات المتحدة على بيع مقاتلات من طراز إف-16 لتركيا خلال اجتماعه في واشنطن مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن.


وقال متوجّها إلى بلينكن قبل اجتماعهما في مقر وزارة الخارجية "بالطبع، سنناقش أيضا مواضيع متعلقة بتعاوننا الدفاعي خصوصا طلبنا لمقاتلات إف-16".


وأكّد "كما قلنا في السابق، هذا ليس مهما فقط لتركيا بل هو مهم أيضا لحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة. لذلك نتوقع الموافقة على طلبنا بما يتماشى مع مصالحنا الاستراتيجية".


وأشار المسؤولان إلى أنهما سيتناولان أيضا الحرب في أوكرانيا.


هناك العديد من القضايا الخلافية بين واشنطن وأنقرة، من سوريا إلى معارضة تركيا لعضوية السويد وفنلندا في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لكن الولايات المتحدة تدرك أن أنقرة "لديها دور بنّاء" في ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وفقا لمسؤول أميركي طلب عدم كشف هويته.


ويعتبر تسليم مقاتلات إف-16 لتركيا وإف-35 لليونان، مسألة حساسة بالنسبة إلى الحكومة الأميركية، رغم أنها لا تمانعه، لكنه موضوع يعارضه نواب أميركيون بمن فيهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الديموقراطي روبرت مينينديز.
وترغب تركيا في الحصول على 40 مقاتلة إف-16 بالإضافة إلى قطع الغيار اللازمة لصيانة الطائرات التي تملكها من هذا الطراز وتحديثها.
وأكّد الرئيس جو بايدن أنه يدعم تسليم هذه المقاتلات لتركيا خلال اجتماع مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان على هامش قمة للناتو في مدريد في حزيران/يونيو.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 10:48 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يشارك في حفل استقبال بمناسبة عيد الميلاد حسب التقويم الأرمني في بيت لحم

رام الله- "القدس" دوت كوم- شارك رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، في حفل استقبال بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الأرمني، في قاعة الأرمن بكنيسة المهد في بيت لحم، بحضور بطريرك الأرمن الأرثوذكس في القدس وسائر الأراضي المقدسة نورهان مانوغيان، ورئيس دير الأرمن في بيت لحم الأب أسبيد باليان، ورئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين رمزي خوري، ومحافظ بيت لحم كامل حميد، ومحافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، ورئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.


وقال اشتية، إن "الأرمن مكون رئيسي في فلسطين، والأرمن عانوا الهجرة كباقي أبناء شعبنا، فأبناء شعبنا مسلمين أو مسيحيين يواجهون ذات المصير ويعيشون تحت نفس الظروف".


ووجه رئيس الوزراء الدعوة لأبناء شعبنا من الأرمن للبقاء في فلسطين وعدم الهجرة "ليبقى مجتمعنا مميزا بتركيبته الثقافية والدينية".


وهنأ اشتية باسم سيادة الرئيس محمود عباس ومجلس الوزراء أبناء شعبنا من الأرمن بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد، قائلا: "نحتفل تحت سقف واحد في بيت لحم مهد السيد المسيح، توأم القدس معراج سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام".


يذكر أن الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية تحتفل بعيدي الميلاد المجيد والغطاس في 19 كانون الثاني/ يناير من كل عام.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: الصراع في اليمن تسبب في نزوح نحو 235 ألفا العام الماضي

عدن، اليمن- (شينخوا) قالت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن الصراع الدائر في اليمن تسبب في نزوح نحو 235 ألف شخص خلال العام الماضي، ما يضع هذا البلد في المرتبة السادسة كأكبر أزمة نزوح داخلي على مستوى العالم.


وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن في تقرير اليوم، أن الوضع الإنساني في اليمن ظل قاتما على مدار عام 2022، بعد أكثر من ثماني سنوات من الصراع مع استمرار معاناة ملايين الأشخاص من الآثار المعقدة للعنف المسلح والأزمة الاقتصادية المستمرة وتعطل الخدمات العامة والتضخم وزيادة أسعار الغذاء والوقود والتهديدات المنتشرة من المتفجرات من مخلفات الحرب.


وبحسب التقرير، فإن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لمدة ستة أشهر (من 2 ابريل إلى 2 أكتوبر 2022) شهدت انخفاضا في عدد الضحايا المدنيين، وسهلت قدرا أكبر من حرية الحركة وزيادة تدفق واردات الوقود، فضلا عن تعزيز وصول المساعدات الإنسانية في بعض المناطق.


وأكد التقرير الأممي استمرار أزمة النزوح الداخلي في اليمن، حيث نزح بين يناير وسبتمبر 2022، وفقا لتتبع آلية الاستجابة السريعة، ما يقرب من 235000 شخص بسبب الصراع في 173 مديرية في محافظات الحديدة والجوف ومأرب وتعز.


ووفقا للأمم المتحدة، فانه منذ عام 2015 نزح ما يقدر بنحو 4.5 مليون شخص داخليا، وأكثر من ثلاثة أرباع النازحين في اليمن هم من النساء والأطفال، مما يضع اليمن في المرتبة السادسة كأكبر أزمة نزوح داخلي على مستوى العالم.


ولفت التقرير الأممي إلى أن اليمن "لا يزال عرضة لتفشي الأمراض، بما في ذلك الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات"، مؤكدا أن "ما يقرب من ثلث السكان الذين تقل أعمارهم عن عام واحد يفتقدون التطعيمات الروتينية".


كما يكافح أكثر من 80 بالمائة من سكان اليمن للوصول إلى الخدمات الأساسية، مثل الطعام ومياه الشرب والرعاية الصحية"، وفقا للتقرير.


وبحسب التقرير، فان "أقل من نصف المرافق الصحية عاملة والعديد منها لا يزال يعمل ويفتقر إلى المعدات الأساسية، وتعمل البنية التحتية للمياه بكفاءة تقل عن خمسة بالمائة".


وأشار تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن إلى أن العمليات الإنسانية في اليمن شهدت انخفاضا كبيرا في التمويل خلال العام المنصرم 2022، حيث تم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية بنسبة 54.6 بالمائة فقط، مما ترك فجوة قدرها 1.94 مليار دولار، الأمر الذي أثر على إيصال المساعدة الإنسانية وأدى إلى انخفاض في المساعدة الغذائية الطارئة.


ويعاني اليمن من نزاع دموي بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي منذ أواخر 2014، وتسبب هذا النزاع في "أسوأ أزمة إنسانية في العالم" وفقا للأمم المتحدة.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

حكومة لبنان تقر سلفتي خزينة بـ116 مليون دولار لشراء الوقود وصيانة معامل الكهرباء

بيروت- (شينخوا) أقرت الحكومة اللبنانية في جلسة اليوم الأربعاء، سلفتي خزينة بقيمة 116 مليون دولار لشراء الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء ولأعمال الصيانة لمعامل الإنتاج والشبكة.


جاء ذلك، بحسب ((الوكالة الوطنية للإعلام)) الرسمية في اجتماع للحكومة برئاسة نجيب ميقاتي، وهو الاجتماع الثاني لها بوضعية تصريف الأعمال وممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية في ظل الشغور الرئاسي في البلاد.


وجاء اجتماع الحكومة برغم مقاطعة وزير الطاقة وليد فياض و5 وزراء آخرين من "التيار الوطني الحر" برئاسة النائب جبران باسيل.


وكان فياض اقترح لمسألة تمويل شراء الوقود اللازم لإنتاج الكهرباء أن تتم عبر مراسيم جوالة، توقع من قبل رئيس الحكومة والوزراء من دون الحاجة إلى عقد جلسة حكومية في ظل الشغور الرئاسي لكن هذا الاقتراح لاقى رفض ميقاتي.


ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 31 أكتوبر الماضي وتعذر انتخاب رئيس للبلاد حتى اليوم، يعارض "التيار الوطني الحر" و"حزب القوات اللبنانية"، وهما أكبر حزبيين مسيحيين، انعقاد أي اجتماع للحكومة وممارستها لصلاحيات رئيس البلاد باعتبارها حكومة تصريف أعمال.


وينص الدستور اللبناني في حال الشغور الرئاسي على أن تؤول صلاحيات رئيس الجمهورية إلى مجلس الوزراء مجتمعا.


وقال ميقاتي في مداخلة خلال اجتماع الحكومة، بحسب بيان لمكتبه، إن حكومة تصريف الأعمال ليست في وارد الحلول مكان رئيس الجمهورية.


وشدد على "إنجاز الاستحقاق الرئاسي في أقصى سرعة باعتباره مدخلا إلزاميا لانتظام عمل المؤسسات الدستورية".


وأقرت الحكومة في الاجتماع سلفة بقيمة 62 مليون دولار لتمويل شراء الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء جزئيا وسلفة بقيمة 54 مليون دولار لأعمال الصيانة لمعملي توليد الطاقة في دير عمار والزهراني بشمال وجنوب البلاد.


وأشار ميقاتي، في تصريح للصحفيين بعد الجلسة، إلى أن المبالغ الأخرى المطلوبة للوقود البالغة 300 مليون دولار قد بقيت معلقة لتقوم لجنة وزارية برئاسته بالاجتماع دوريا للاطلاع من "مؤسسة كهرباء لبنان" على كل ما يلزم لإبقاء التشغيل موجودا.


ولفت إلى أنه "تبعا للتقارير الدورية التي تصل، وفي حال رأينا أن التعديات تقلصت وتحصيل الفواتير يتم بالشكل المطلوب، سنسير بالاعتمادات الأخرى، وإلا في حال التقاعس، لسنا مستعدين لدفع وصرف الأموال بلا جدوى".


وأشار ميقاتي إلى أن الموافقة تمت على مبلغ 62 مليون دولار كاعتماد أساسي، وانه مع فتح هذا الاعتماد يمكن أن تصل ساعات التغذية بالتيار إلى 4 ساعات يوميا.


وقال إن وزراء أشاروا في الاجتماع إلى مآخذ حول كيفية وصول بواخر الوقود قبل فتح الاعتماد المالي، لافتا إلى أن الحكومة طلبت من وزير الطاقة التفاوض مع الشركة الموردة لإلغاء غرامات التأخر في تسلم شحنات الوقود لتصبح على عاتق المورد وليس الخزينة اللبنانية.


وأكد ميقاتي أنه حريص على وحدة مجلس الوزراء، وأن "الجلسة اليوم كانت مريحة وسط تعاون بين الجميع" حيث جرت مناقشة بند وحيد يتمثل بملف الكهرباء.


وأشار إلى أنه كان على جدول الأعمال بنود أخرى بينها تجديد عقد اتفاق شراء لبنان للوقود من العراق لمدة سنة بكمية مليون طن متري بمعدل شحنة واحدة شهريا.


وأعلن أنه تم الاتفاق بين المشاركين في جلسة الحكومة على عقد جلسة في الأسبوع المقبل أو ما بعده للبحث في كل الملفات الطارئة في الأمور الصحية والتربوية والبيئية والقمح والطحين.


ويعاني لبنان من انقطاع التيار الكهربائي وسط أزمة اقتصادية منذ العام 2019 مما أدى إلى عجز خزينة الدولة في تمويل واردات الفيول أويل لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء.

اقتصاد

الأربعاء 18 يناير 2023 10:10 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين يلتقي رئيس الوزراء

رام الله- "القدس" دوت كوم-  التقى مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين برئاسة المهندس محمد العامور، رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، في مكتبه بمدينة رام الله.


وجاء اللقاء بمناسبة انطلاق وتفعيل اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين الذي يضم كافة مؤسسات رجال الأعمال الفلسطينيين في كافة محافظات الوطن.


وفي بداية اللقاء، قدم العامور لمحة عن مكونات اتحاد رجال الأعمال الفلسطينيين الذي يشكل معظم مقومات الاقتصاد الوطني في كافة محافظات الوطن بمختلف القطاعات الاقتصادية، مشيراً إلى أنه تم توحيد كافة مؤسسات رجال الأعمال من رفح وحتى جنين تحت مظلة واحدة  والذي من شأنه أن يشكل نموذجا يحتذى به على كافة المستويات. 


وأشار إلى دور الاتحاد الأساسي في بناء وترسيخ مقومات الاقتصاد الوطني بمختلف المجالات وخلق فرص استثمارية جديدة مما يعزيز صمود المواطن الفلسطيني على الأرض ويحقق تنمية مستدامة.


بدوره أكد دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية على أن القطاع الخاص شريك في دعم التنمية وتعزيز صمود أبناء شعبنا على أرضهم أمام الهجمة الإسرائيلية الشرسة.


وقال في الاجتماع "اننا نعتز بوحدة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين" مؤكدا على ان الحكومة ستعمل على توفير كافة احتياجات رجال الأعمال من تسهيلات، ومتابعة التحديات المطروحة من الاتحاد والعمل على تجاوزها.


ولفت إلى أن استراتيجية الحكومة تتمثل في تعزيز صمود المواطنين وتوسيع القاعدة الإنتاجية وتقديم خدمات ميسرة للمواطنين، إضافة إلى مواصلة الجهود لخلق بيئة مناسبة لتشجيع الاستثمار.


وأشار السيد احمد أبو عيدة رئيس جمعية رجال الأعمال – غزة إلى ضرورة التركيز خلال المرحلة القادمة علىى تذليل كافة العقبات وخاصة فيما يتعلق بتبادل المنتجات البضائع الفلسطينية ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة وضرورة توفير كافة المستلزمات لتسهيل حركة البضائع ما بين محافظات الوطن. 


وأكد السيد عامر العسيلي رئيس ملتقي رجال الأعمال – الخليل على أهمية توفير الأمن للحفاظ على المصالح والمنشئات الاقتصادية في كافة محافظات الوطن. 


فيما أشار السيد هشام مساد رئيس منتدى رجال الأعمال جنين إلى قضية التباطؤ في موضوع القضاء والقضايا العالقة في المحاكم مؤكدا على ضرورة إيجاد الحلول الناجعة لهذا الملف، أما السيد عبد الرؤوف هواش  رئيس ملتقى رجال اعمال نابلس تطرق الى موضوع المناطق الصناعية وضرورة تفعيلها للاستفادة منها.


وأكد مجلس إدارة الاتحاد على ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص الفلسطيني والاتحاد وإشراكهما في الفعاليات الاقتصادية في الخارج للنهوض بالاقتصاد الوطني. كما شدد مجلس الإدارة على موضوع القدس ودعم أهلها لتثبيت صمودهم على أرضهم.


واستمع اشتية من مجلس إدارة الاتحاد على أهم إنجازات قطاع الأعمال في فلسطين والتحديات والقضايا التي تواجه هذا القطاع، وكذلك السياسات الاقتصادية والبيئة الاستثمارية.


وحضر اللقاء من اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين كل من السادة، كامل مجاهد، أيمن نيروخ، عبد الحكيم إسماعيل، معاوية القواسمي، عوني أبو يوسف، الدكتور سالم أبو خيزران، عدنان قرش، وجهاد عقل.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم إخطاراً بوقف العمل في منشآت سكنية جنوب طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم- سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إخطاراً لشقيقين بوقف العمل في منشآت سكنية، وحظائر ثروة حيوانية، في الرأس الأحمر جنوب طوباس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الاحتلال أخطر بوقف العمل في عدد مم المنشآت السكنية، وأخرى تستخدم للثروة الحيوانية، للشقيقين جهاد وخضر محمد بني عودة، في منطقة الرأس الأحمر.ــــ

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات من تصاعد استهداف المستوطنين للتجمعات البدوية


رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- حذر المشرف العام لمنظمة "البيدر للدفاع عن حقوق البدو"، المحامي حسن مليحات من تصاعد استهداف المستوطنين للتجمعات البدوية، خلال الفترة المقبلة، حيث تتزايد اعتداءات المستوطنين على البدو والأراضي التي يقيمون بها.


وقال مليحات لـ"القدس" دوت كوم: "إن التجمعات البدوية تعيش حاليًا حالة من التصعيد المتزايدة، حيث يتم استهداف الأراضي الرعوية ومنع البدو دخولها والاسفادة منها في النهار، بينما يتم الاعتداء على البدو في الليل، وكل ذلك يجري بشكل ممنهج، بهدف ترحيل البدو".


ووفق مليحات، "لقد زادت وتيرة اعتداءات المستوطنين على البدو ورعاة الأغنام منهم، والتي كان آخرها قبل يومين حينما هاجم مستوطنون فتاة تجمع عين العوجا شمال مدينة أريحا، أثناء رعيها قطيع أغنام مؤلف من 90 رأساً من الأغنام في مرعى واقع بين تجمع عين العوجا ومنطقة المعرجات، وهروب الفتاة، بعدما منعوها الرعي، قبل استيلاء المستوطنين على قطيع الأغنام، مستغلين غياب راعي الأغنام والدها".


وأكد مليحات أن المستوطنين يمارسون بشكل واضح إرهابًا منظمًا ضد البدو في الضفة الغربية، من مسافر يطا جنوب الخليل إلى شمال طوباس، مرورًا بالتجمعات البدوية الأخرى، وهو ما يجعل استهدافهم معركة وجود مع المستوطنين، مشددًا على أن التجمعات البدوية باتوا يمثلون رأس حربة في الدفاع عن الأراضي التي يقطنوننها وهي مناطق "ج"، والحفاظ عليها من محاولة الاستيلاء على خيراتها ومواردها.


وأشار مليحات إلى أن البدو ونظرًا لطبيعة حياة البداوة التي يعيشونها، فإن معيشتهم تمتد على أراضي واسعة، كونهم كذلك يعملون بالثروة الحيوانية، وبالتالي هم يحافظون على المناطق "ج" ذات المساحة الأكبر في الضفة الغربية، والتي يسعى الاحتلال للسيطرة عليها.


ونوه مليحات إلى أنه بات من الواضح أن الاحتلال يستهدف المؤسسات التعليمية البدوية، حيث يهدم أو يخطر بالهدم مدارس التجمعات البدوية، والتي كان آخرها اليوم الأربعاء، بتسليم إخطار بهدم مدرسة "خشم الكرم" في مسافر عرب الكعابنة الواقعة جنوب شرق يطا.


في هذه الأثناء، شدد مليحات على أن البدو يخوضون حاليًا معركة وجود للدفاع عن الأراضي التي يقيمون بها، محذرًا من أن الفترة المقبلة قد تشهد تصاعداً باستهداف التجمعات البدوية، وهو أمر يتطلب تفعيل المقاومة الشعبية للدفاع عن التجمعات البدوية.


وقال مليحات: "لا بد من الانخراط مع البدو في صراعهم الوجودي على الأرض، حيث يجري استهدافهم من خلال البؤر الرعوية الاستيطانية التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة، خاصة بالقرب من التجمعات البدوية، للسيطرة على مساحات واسعة من الأراضي، ومراعي البدو، إذ تستهدف تلك البؤر المراعي نهارًا بمنع البدو الوصول إليها، وفي الليل تتم مهاجمة مساكن البدو".


وأكد مليحات على ضرورة توفر حماية دولية للتجمعات البدوية، من أجل تعزيز صمودهم أمام خطر الترحيل الذي يواجهونه، لأن الترحيل كارثة إنسانة وقانونية ووطنية، كما يجبعلى كافة الفعاليات الوطية والفصائل العمل على دعم البدو لأنهم يشعرون أنهم أصبحوا لوحدهم في هذه المعركة الوجودية، علاوة على ضرورة السعي لرفع ملف تلك الجرائم التي ترتكب ضد البدو إلى المؤسسات الدولية والمحكمة الجنائية الدولية كونها جهة اختصاص.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:23 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة قلقة من حدة اللهجة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب)- أعرب مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط تور وينيسلاند، اليوم الأربعاء، عن قلقه إزاء "الاستفزازات" و"الخطاب التحريضي" بين حكومة الاحتلال والفلسطينيين الذين تبادلوا الاتهامات أمام مجلس الأمن.


وصرح وينيسلاند لمجلس الأمن أن "الإسرائيليين والفلسطينيين ما زالوا على مسار تصادمي، وسط تصاعد الخطاب السياسي التحريضي وتصاعد العنف في الضفة الغربية، وكلاهما يمكن أن تكون له عواقب وخيمة".


وأضاف أن "من الضروري أن يمتنع الجانبان عن الاستفزازات والإجراءات أحادية الجانب - بما في ذلك في الأماكن المقدسة في القدس - التي تقوض الاستقرار وإمكانية تحقيق سلام عبر المفاوضات".


أثارت الزيارة القصيرة التي قام بها ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي الجديد إيتمار بن غفير في بداية شهر كانون الثاني/يناير إلى باحة المسجد الأقصى، موجة من الإدانات الدولية.


كما قال وينسلاند إنه "قلق للغاية بشأن تأثير" الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل على مالية السلطة الفلسطينية ردا على تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية كانون الأول/ديسمبر على قرار طلب رأي محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.


بينما دعت عشرات الدول، إسرائيل إلى التراجع عن الإجراءات، شدّد سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان على "حق" بلاده في الدفاع عن نفسها ضد قرار "سام ومدمّر" اتخذه الفلسطينيون.


وأضاف إردان أنه "بتبني هذا القرار، وضع الفلسطينيون السكين في قلب أي فرصة للحوار والمصالحة"، متهماً الفلسطينيين بـ"التلاعب" بالمنظمات الدولية في ما وصفه بـ"الإرهاب متعدد الأطراف".


كما انتقد السفير الإسرائيلي الأرقام "المحرّفة" و"المتحيّزة" الصادرة عن الأمم المتحدة التي تقول إن عام 2022 كان العام الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ نهاية الانتفاضة الفلسطينية الثانية بين عامي 2000 و2005.


وقال، إن 2022 هو العام الذي شهد "أكبر عدد من الهجمات الإرهابية ضد الإسرائيليين" منذ عشر سنوات، متهماً السفير الفلسطيني رياض منصور بـ"تمثيل دور الضحيّة في أداء جدير بأوسكار".


وكان السفير الفلسطيني اعتبر أن "ممثلي اسرائيل يعيشون في بُعد مواز حيث العالم كله مخطئ وحيث هم على حق".


وأضاف أن "السلام ممكن دائما، يتضاءل يوما بعد آخر، لكنه ممكن دائما"، داعيا مجلس الأمن إلى التحرك.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تردم بئر مياه شرق قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- ردمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، بئر مياه في المنطقة الغربية من قرية كفر لاقف شرق قلقيلية.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد داهمت منطقة "الغرابا"، وردمت بئر مياه قيد الإنشاء بالباطون دون سابق إنذار.


يذكر أن البئر تابعة للمجلس القروي، وبدأ العمل بها منذ عام، وكان من المتوقع أن يستفيد منها حوالي 1200 مزارع، لكن الاحتلال تسبب بإعاقة ذلك وألحق بهم خسائر مادية تقدر بـمئتي ألف شيقل.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تقبض على مالك روسي لبورصة "بيتزلاتو" للعملات الافتراضية

واشنطن- (أ ف ب) -قالت السلطات الأميركية الأربعاء إنها قبضت على المالك الروسي لبورصة "بيتزلاتو" للعملات الافتراضية التي تتّخذ في الصين مقرا بتهمة غسل 700 مليون دولار من نشاطات إجرامية.


احتُجز المواطن الروسي أناتولي ليغكوديموف (40 عاما) الذي يعيش في شنتشن الصينية، في ميامي ليل الثلاثاء الأربعاء على أن يمثل أمام المحكمة خلال اليوم، على ما أوضحت وزارة العدل في مؤتمر صحافي.


وأضافت الوزارة أنه أوقف لدوره المزعوم في غسل 700 مليون دولار من أموال غير مشروعة، مشيرة إلى استخدام مجرمين البورصة ملاذا لتجارة المخدرات وبيع معلومات مالية مسروقة.


وبحسب وثائق المحكمة، فإن ليغكوديموف هو المساهم الأكبر في "بيتزلاتو" المسجلة في هونغ كونغ.
وكان أكبر شريك ل"بيتزلاتو" سوق "هايدرا" الإلكتروني غير القانوني على "الشبكة المظلمة" والذي أغلقته السلطات الأميركية والألمانية العام الماضي.


وكان "هايدرا" يبيع مخدرات غير مشروعة وبيانات بطاقات ائتمان مسروقة وعملات مزورة ووثائق هوية مزورة.


وقالت نائبة المدعي العام الأميركي ليزا موناكو لصحافيين في واشنطن "وجّهت وزارة العدل اليوم ضربة كبيرة لنظام التشفير".

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 8:03 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش: شركات النفط روّجت لأكذوبة كبيرة بشأن دورها في تغير المناخ

دافوس (سويسرا)- (أ ف ب) -وجّه الأمين العام للأمم المتحدة الأربعاء، انتقادات حادة إلى شركات النفط الكبرى، معتبرا أنها "روّجت لأكذوبة كبيرة" بشأن دورها في ظاهرة الاحترار المناخي، ومؤكدا أمام منتدى دافوس الاقتصادي العالمي أنه ينبغي محاسبتها.


وخلال تحدّثه أمام مجموعة من النخب الاقتصادية والسياسية من كل أنحاء العالم، رسم غوتيريش مقارنة بين ممارسات شركات النفط وتلك الخاصة بشركات التبغ التي واجهت دعاوى قضائية ضخمة على خلفية الآثار السلبية للسجائر.


وقال غوتيريش "علمنا الأسبوع الماضي أن بعض منتجي الوقود الأحفوري كانوا مدركين تماما في السبعينات أن منتجهم كان يرفع حرارة كوكبنا".


وكان يشير إلى دراسة نشرتها مجلة "ساينس" المتخصصة أفادت بأن "إكسونموبل" رفضت النتائج التي توصل إليها علماؤها حول دور الوقود الأحفوري في تغيّر المناخ.


وأضاف غوتيريش "تماما مثل قطاع التبغ، تجاهلت الحقائق العلمية التي تملكها"، مشيرا إلى الدعاوى القضائية التي توصّلت إلى أن شركات السجائر أخفت أخطار منتجاتها.


وتابع قائلا "بعض كبار منتجي النفط روّج للكذبة الكبرى. وكما في صناعة التبغ، يجب محاسبة المسؤولين".


في العام 1998، كسبت الولايات المتحدة تسوية تاريخية ضد شركات التبغ بقيمة 246 مليار دولار تهدف إلى استرداد تكاليف علاج المدخنين من الآثار الضارة للسجائر.


ووجدت الدراسة حول "إكسونموبل" أن علماء الشركة وضعوا نماذج وتوقعوا الاحترار المناخي "بدقة مخيفة" غير أن "الشركة أمضت العقدين التاليين في إنكار ذلك".


وتواجه "إكسونموبل" العديد من الدعاوى القضائية في الولايات المتحدة.


وردا على سؤال حول تقرير مجلة "ساينس"، قال ناطق باسم المجموعة الأسبوع الماضي إن المسألة طرحت مرات عدة في السنوات الأخيرة، وفي كل مرة، كانت إجابة الشركة أن "أولئك الذين يتحدثون عن معرفة إكسون مسبقا بذلك، مخطئون في استنتاجاتهم".


في خطابه، حضّ غوتيريش العالم على "وقف إدمان الوقود الأحفوري" فيما حذّر من أن الهدف الطموح المتمثل في حصر الاحترار ب1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية "بدأ يتبخّر".


وأضاف "ما زال منتجو الوقود الأحفوري يتسابقون لتوسيع الإنتاج وهم يدركون تماما أن نموذج العمل هذا يتعارض مع بقاء الإنسان".


وقد لقي خطابه ترحيبا من "مبادرة معاهدة عدم انتشار الوقود الأحفوري" المدعومة من توفالو وفانواتو، وهما دولتان جزريتان تقعان في المحيط الهادئ، والتي تسعى لوضع حد لمشاريع الوقود الأحفوري الجديدة والتخلص التدريجي من الإنتاج الحالي.


من جهته، قال المدير التنفيذي للمبادرة أليكس رافالوفيتش في بيان "علينا أن نضع حدا لأكاذيب الشركات الكبرى للنفط والغاز والفحم وأن نبدأ العمل الجماعي للتخلص منها تدريجا".


وأضاف "حتى الآن، كانت الإجراءات الحكومية بطيئة بشكل مدمر ومشحونة بتأثير لوبيات الوقود الأحفوري التي تعرقل التقدم من أجل الأرباح".


كذلك، دعا غوتيريش قادة الأعمال الذين كانوا حاضرين إلى تقديم خطط "موثوقة وشفافة" بحلول نهاية العام حول طريقة تحقيق صافي الانبعاثات الصفري.


وأصدر خبراء من الأمم المتحدة توصيات خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ في مصر (كوب27) في تشرين الثاني/نوفمبر قالوا فيها إن الشركات لا يمكنها الادعاء بأنها صافية الانبعاثات إذا كانت قد استثمرت في وقود أحفوري جديد أو تسببت في إزالة غابات أو زادت الانبعاثات الكربونية بدلا من تقليلها.


وقال غوتيريش "من هنا، من دافوس، أدعو جميع قادة الشركات إلى التصرف بناء على هذه المبادئ التوجيهية".


وأشار أيضا إلى أن النقاط المرجعية والمعايير في تعهدات الشركات "غالبا ما تكون ملتبسة أو مبهمة" ويمكن أن "تضلل المستهلكين والمستثمرين والهيئات الناظمة بروايات كاذبة".


وختم قائلا "إن ذلك يغذي ثقافة المعلومات الكاذبة والارتباك في موضوع المناخ ويترك الباب مفتوحا أمام الغسل الأخضر".

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسيرين غوادرة: أصبحت أسيرة معهما منذ زج أبنائي في الأسر

جنين– "القدس" دوت كوم- علي سمودي- فرض الاحتلال الإسرائيلي، الحزن والدموع على الوالدة سوزان غوادرة، وأسرتها في قرية بئر الباشا جنوب جنين، منذ زج ولديها عمران وعنان عبد الغني مدحت غوادرة في غياهب السجون، بعد اعتقالهما بفارق 19 يوماً، ولا تزال محكمة سالم العسكرية، تمدد توقيفهما بعد رحلة تعذيب قاسية.


الأسير عمران، باكورة أبناء عائلته المكونة من 9 أفراد، ومنذ سنوات، تخلى عن دراسته وأحلامه، وانضم إلى والده للعمل في كل مهنة لتوفير حياة كريمة لأسرته التي عاشت كوابيس رعب، عندما اقتحمت قوات الاحتلال منزلها فجر تاريخ 6/8/ 2022 وانتزعته من وسط أسرته.


أما الوالد الخمسيني عبد الغني غوادرة، فيقول: " فوجئنا بتواجد أكثر من 40 جندياً داخل منزلنا الذي اقتحموه ونحن نيام، دون مراعاة وجود نساء وأطفال، حولوه لثكنة عسكرية، وتوزعوا في كل ركن وزاوية "، ويضيف: "لم يكتفي الجنود بالتفتيش، دمروا كل محتويات المنزل، وأحضروا معهم أجهزة استكشاف خاصة، استخدموها في تفتيش منزلنا، ثم قيدوا عمران واعتقلوه دون السماح له بوداعنا".


 ويضيف: " اقتادوه لأقبية التحقيق وعزلوه في زنازين سجن الجلمة لأكثر من شهرين، ثم نقلوه إلى سجن مجدو، ولا يزال موقوفاً والمحكمة تواصل تمديد توقيفه بناء على طلب المخابرات حتى فبركة التهم الكاذبة".

بينما كانت عائلة غوادرة، تعيش مشاعر القلق في ظل انقطاع أخبار عمران، فوجئت باقتحام جديد للاحتلال لمنزلها فجر تاريخ 25-8-2022 واعتقال ابنها الثاني عنان 20 عاماً.


 ويقول الوالد غودارة: "في حوالي الساعة الثانية فجراً، استيقظنا على صوت انفجارات هزت منزلنا، واكتشفنا أن العشرات من الجنود دمروا البوابة الرئيسية، وانتشروا في المنزل بطريقة رهيبة، واحتجزوا أسرتي وعزلونا، بينما قاموا بتفتيش دقيق حتى لغرف الأطفال، رافقه تكسير الأثاث والأجهزة الكهربائية وكل ما وقعت عليه أيديهم، ولم يبقى شيء على حاله وكأننا في ساحة حرب".


أخضع الاحتلال، الوالد للتحقيق حول ابنه عنان الذي انفردوا فيه وعزلوه وأخضعوه للتحقيق الميداني على مدار ثلاث ساعات، ثم قيوده، وبعد ذلك منعوه من رؤية أو وداع والده.


انضم عنان لشقيقه عمران، فنقلوه لزنازين سجن الجلمة، وذكر والده، إنه قضى شهرين في التحقيق والتعذيب، انقطعت خلالها أخباره، ومنع الاحتلال المحامين من زيارته، ولم نتمكن من معرفة سبب اختطافه. 



عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

"ذا هيل": الحكومة الإسرائيلية الجديدة قد تحوّل العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- نشر موقع "ذا هيل"، اليوم الأربعاء، مقالاً بعنوان: "الحكومة الإسرائيلية الجديدة قد تحوّل العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل" كتبه لورانس هاس، وهو زميل أول في "المجلس الأميركي للسياسة الخارجية".


 واستهل هاس مقاله، قائلاً "إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الجديدة -وجهودها المشبوهة لتغيير طبيعة النظام الديمقراطي الإسرائيلي بشكل جوهري- قد تضعف العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل كبير بمرور الوقت. وتوجد في الوقت الحالي بالطبع لدى واشنطن والقدس الكثير من الأسباب لمواصلة العمل سوياً: فقد عززت إيران أنشطتها النووية مع تعزيز قواتها التقليدية، ما يهدد إسرائيل وكذلك المصالح الأميركية في المنطقة وخارجها؛ كما تعقد علاقات طهران الدافئة مع موسكو وبكين المصالح الأميركية –على سبيل المثال في أوكرانيا، حيث تزود طهران موسكو بطائرات مسيرة".


ويضيف الكاتب "سيكون من الحكمة أن تسعى واشنطن والقدس إلى تحقيق سلام عربي-إسرائيلي أوسع بموجب اتفاقات أبراهام، ما سيقوي التحالف المناهض لإيران في المنطقة ويزيد من عزلة طهران، حيث يتمثل السؤال هنا في ما إذا كانت العلاقة الأميركية-الإسرائيلية - مع احتمال نثر حكومة نتنياهو الجديدة لبذور استبداد قادم- ستبقى متجذرة بعمق (أو على الإطلاق) في القيم المشتركة، وترجع أهمية هذا إلى أن هذه القيم المشتركة تكمن في جذور الدعم لإسرائيل بين قادة الولايات المتحدة وشعبها وتجعل تبرير وتطبيق التعاون الاستراتيجي الأميركي أقل تعقيداً".


ويقول "لا ينبغي لنتنياهو وائتلافه نسيان هذا الواقع وهم يخططون لخطواتهم التالية. وتقترح حكومة نتنياهو اليمينية إصلاحاً شاملاً للقضاء من شأنه أن يقلب ميزان القوى في القدس نحو الحكومة وبعيداً عن القضاء من خلال الحد من قدرة محكمة العدل العليا على إلغاء القوانين والقرارات الحكومية وتمكين الكنيست (البرلمان) من إعادة تشريع بعض هذه القوانين؛ والحد من الأسباب التي بموجبها يمكن للمحكمة إلغاء القوانين؛ وإعطاء الحكومة السيطرة على عملية اختيار القضاة".


ويعتقد الكاتب أنه "قد يمكّن القضاء الضعيف الحكومة من سن سياسات تهدد دعم الولايات المتحدة للدولة اليهودية؛ فقد أخبرت الحكومة، على سبيل المثال، المحكمة العليا مؤخراً أنها تخطط لإعادة ترخيص مستوطنة يهودية على قمة تل في السامرة كانت واحدة من أربع مستوطنات في الضفة الغربية (إلى جانب جميع مستوطنات غزة) دمرتها قوات الدفاع الإسرائيلية كجزء من قانون فك الاشتباك المبرم عام 2005. وقضت المحكمة العليا في 2013 بأن الفلسطينيين يمتلكون الأرض الواقعة على قمة التل، ما يزيد الأمور تعقيداً".


ويشير الكاتب إلى أن "الرئيس الأميركي جو بايدن سعى إلى إعادة تنشيط الحرية والديمقراطية حول العالم بعد تراجعهما لما يقرب من عقدين من الزمن، وأعربت إدارته عن قلقها بشأن الاقتراح القضائي للحكومة الإسرائيلية وخطتها لإعادة ترخيص بناء مستوطنة التل. وقد حث عضو برلماني من حزب عوتسما يهوديت اليميني المتطرف بزعامة إيتمار بن غفير (وهو جزء من ائتلاف نتانياهو) الحكومة الأسبوع الماضي على اعتقال قادة المعارضة يائير لبيد وبيني غانتس وآخرين لمعارضتهم الخطة القضائية". ورد لبيد على موقع تويتر قائلاً: "كان من الواضح أن هذا سيحدث؛ ففي الدول غير الديمقراطية، تهدد القيادة دائماً باعتقال قادة المعارضة".


كما يشير إلى أنه قد "تولت حكومة نتنياهو الجديدة السلطة في وقت يتزايد فيه الجدل حول دعم الولايات المتحدة لإسرائيل داخل قاعات الكونغرس. وقد أصبح هذا الدعم أكثر حزبية، حيث يسير الجمهوريون في الغالب على قدم وساق مع إسرائيل بينما يتعاطف الجناح الناشط للديمقراطيين أكثر مع القضية الفلسطينية ويرى نتنياهو كمحرض يميني على العنف. والآن، يمكن أن تزيد علامات الاستبداد الزاحف في القدس من استنزاف الدعم لإسرائيل في واشنطن وعبر الولايات المتحدة وبين اليهود الأمريكيين المنقسمين بالفعل بشأن السلوك الإسرائيلي".


ويختتم الكاتب المقال بالإشارة إلى أن الشراكة الأميركية-الإسرائيلية يمكن أن تصبح أقل ديمومة وأكثر ميلاً لنهج المعاملات -على غرار العلاقات المعقدة بين الولايات المتحدة والدول غير الديمقراطية في المنطقة وخارجها- وهذا أمر لا ينبغي لإسرائيل، مع كل التحديات العالمية التي تواجهها، أن ترحب به أبداً ويجب أن تحاول حكومتها الجديدة تجنبه.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

70 وفاة على الأقل خلال أسبوع في أفغانستان جراء البرد القارس

كابول -  (أ ف ب) -أعلنت السلطات الأفغانية الأربعاء وفاة 70 شخصًا على الأقل خلال أسبوع بسبب موجة البرد القارس في البلد الذي يعيش أزمة إنسانية خطيرة.


تشهد كابول والعديد من الولايات الأخرى في البلد الفقير انخفاض درجات الحرارة منذ 10 كانون الثاني/يناير. وسجلت ولاية غور وسط البلاد أدنى درجات الحرارة التي وصلت إلى 33 تحت الصفر خلال نهاية الأسبوع يومي 14 و15 كانون الثاني/يناير.


وقال مدير الأرصاد الجوية في أفغانستان محمد نسيم مرادي لوكالة فرانس برس "هذا الشتاء هو الأبرد إلى حد بعيد في السنوات الأخيرة ... نتوقع استمرار موجة البرد لمدة أسبوع آخر أو أكثر".


ووفق وزارة إدارة الكوارث، لقي ما لا يقل عن 70 شخصًا مصرعهم منذ بداية موجة البرد. كما نفق نحو 70 ألف رأس من الماشية يعتمد عليها الكثير من الأفغان لتأمين قوتهم.


وظهرت مشاهد من مناطق ريفية لعائلات مشردة متجمعة حول نار للتدفئة، بينما تجمع الأكثر حظًا في العاصمة المغطاة بالثلوج حول مواقد الفحم التقليدية.


تسبب تساقط الثلوج بكثافة في قطع طرق بعدة ولايات في وسط أفغانستان وشمالها، بحسب صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.


تضاف موجة البرد إلى العديد من الصعوبات في البلاد التي تكافح أصلا واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. ويواجه أكثر من نصف الأفغان البالغ عددهم 38 مليون نسمة انعدام الأمن الغذائي الحاد وثلاثة ملايين طفل معرضون لخطر سوء التغذية.


دخل الاقتصاد الأفغاني المتضرر أصلا من عقود من الحرب، في أزمة مستفحلة بعد قطع مساعدات دولية بمليارات الدولارات في أعقاب تولي طالبان السلطة في آب/أغسطس 2021.


كما تأثر توزيع المساعدات الإنسانية منذ أن منعت حكومة طالبان النساء الأفغانيات في 24 كانون الأول/ديسمبر من العمل في المنظمات غير الحكومية. وقد أوقف العديد منها أنشطته احتجاجا على القرار الذي ينطبق على جميع القطاعات باستثناء الصحة.


واستأنف بعض المنظمات منذ أيام نشاطه في قطاع الصحة في بعض الولايات بعد الحصول على ضمانات من السلطات بأن الموظفات يمكن أن يعملن بأمان ودون عوائق.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

عمرو الخمور.. طفل آخر من ضحايا الإرهاب الإسرائيلي

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - كان فجر السادس عشر من كانون ثاني الجاري، يومًا آخر حزينًا على مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم، بعد اقتحام قوات الاحتلال له وسط مواجهات عنيفة، وإعلان إصابة الطفل عمرو خالد الخمور (14 عامًا) برصاصة في الرأس اخترقت الدماغ، قبل أن يعلن عن استشهاده بعد ساعات، لينتشر الخبر كالنار في الهشيم خاصة وأن الحديث يدور عن طفل ولد في الثاني عشر من أغسطس/ آب 2008.


غضب عارم


عم الغضب الشديد جموع المواطنين الذين هبوا من كل حدب وصوب للمشاركة في تشييع جثمانه وهم يرددون الهتافات المنددة بالاحتلال، والداعية للانتقام، وبهذا الصدد يقول الشاب خالد علي "إن الغضب لم يكن لأن قوات الاحتلال قتلت هذا الطفل بدم بارد وحسب بل لأن حراب الاحتلال الذي يقتحم مخيم الدهيشة بشكل متوالي كل أسبوع مرة على الأقل، ما أدى لاستشهاد 3 منهم طفلين في غضون 40 يومًا".


ويعيش سكان المخيم حالة قلق على أبنائهم وخاصة الأطفال في ظل تكرار عمليات الاقتحام والقتل ممنهج والذي يتوقع أن يتضاعف في ظل حكومة اليمين الفاشي الجديدة، وسط تساؤلات من "يحمي أطفالنا من هذا الوحش الكاسر".


ويقول الشاب خالد: "نحن نشعر أننا وحدنا، وقد تركنا عرضة لهذه الممارسات الوحشية التي لا تتوقف، وكل ذنبنا إننا نحب فلسطين وندافع عنها".


صفات مميزة


ويعتبر الطفل عمرو من بين الأطفال المميزين فهو يمزج بين الدراسة والهواية والعمل والدفاع عن الأرض بطريقته الخاصة، ويذهب إلى المدرسة ويعود منها وبعد أن يتمم واجباته المنزلية يذهب للعمل في محل الحلويات التابع لعمه رائد لعدة ساعات كي يتمكن من مساعدة والده في مجابهة متقلبات الحياة الصعبة ولهذا أطلق عليه لقب الحلو أو البقلاوة في بعض الأحيان في اشارة على مدى دوره المميز والجميل.


الشهداء حاضرون


تأثر عمرو بالشهداء جميعهم ومن بينهم شهداء مخيمه عمر مناع وآدم عياد وبقية الشهداء وقد لوحظ بأنه وبعيد استشهادهم حرص على أن يلبس قمصانًا عليها صورهم ويلتقط العديد من الصور له وهو في هذا الزي لينشرها على موقعه بالفيس بوك، حيث انتشرت الصورة الأولى للشهيد عمر مناع وكتب عليها "الشهيد المقاتل"، والصورة الثانية للشهيد آدم عياد وكتب عليها" بطل المقلاع".


خيمة العزاء


وفي خيمة العزاء التي أقيمت في الشارع الرئيس المحاذي لمخيم الدهيشة كان والده الشاب البالغ من العمر (46 عامًا)، يستقبل مع بقية أبناء العائلة المعزين بابتسامة ساحرة وبمعنويات عالية، وقال في حديث لمراسل"القدس" دوت كوم: إننا من عائلة هجرت من قرية زكريا في عام النكبة ومنذ ذلك الحين وكما كل أبناء شعبنا ذقنا الويلات من الاحتلال، فقد سبق وأن اعتقلت لمدة عامين وكذلك معظم أشقائي وقد أصيب اثنين من أبنائي بجروح وهما محمد وابراهيم وقد اعتقلا أيضًا ولا زال ابراهيم قيد الاعتقال.


وقال خالد "كيف يمكن لعقل أن يستوعب أن عمرو ذلك الطفل الذي كان يعبر عن طموحه وأمله في المستقبل عن طريق الرسم وخربشاته وكان يتعلم الدبكة الشعبية، حيث حبها حبًا وكان يحب أن يقتني الحيوانات الأليفة ويلعب معها، وهذا اتضح من خلال فيديو انتشر على نطاق واسع .. أن يقتل بهذه الطريقة بهذه الرصاصة الحاقدة التي وضعت حدًا لطموحاته وآماله، وهذا يدل على شيء، فإنما يدل على أن شعبنا لديه الحق في أن يقلق على أطفاله ومستقبلهم".


وأضاف: إن "ما نطالب به العالم هو أن يعيش أطفالنا كباقي أطفال العالم بهدوء واستقرار وبدون الملاحقة والاعتقال، والترهيب كي يستطيع أطفالنا الوصول إلى مدارسهم والعودة منها وإلى أماكن لعبهم بأمان وبدون هذا الإرهاب الذي يؤثر حتى على طموحات شعب بأكمله".

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: إخماد حريق شب في مخزن داخل سوق بمخيم جباليا

غزة - "القدس" دوت كوم - تمكنت طواقم الدفاع المدني، مساء الأربعاء، من إخماد حريق شب في مخزن بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.


وبحسب الدفاع المدني، فإن الحريق شب في مخزن بجوار بناية سكنية داخل السوق الشعبي بمخيم جباليا، وتم السيطرة عليه دون إصابات.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يرد التماساً لوقف هدم مدرسة جنوب الخليل

 الخليل- "القدس" دوت كوم- ردت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، التماساً لوقف هدم مدرسة، شرق يطا جنوب الخليل، ومنحت الاحتلال عشرة أيام لتنفيذ الهدم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن محكمة الاحتلال ألغت الأمر الاحترازي الذي يقضي بوقف عملية هدم مدرسة "خشم الكرم الأساسية المختلطة" بمنطقة خشم الكرم في البادية البدوية، وردت الالتماس المقدم لهذا الغرض.


يشار إلى أن هذه المدرسة البالغة مساحتها (140 مترا) بنيت بتمويل من الاتحاد الأوروبي عام 2022 من خلال مؤسسة العمل ضد الجوع، وهي تخدم عددا من التجمعات البدوية في تلك المنطقة، ويبلغ عدد طلابها 50 طالبظ

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن يحاول دهس 4 أطفال جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - حاول مستوطن إسرائيلي، الأربعاء، دهس أربعة من الأطفال في منطقة العين البيضا بمسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب شهود عيان، فإن المستوطن كان يستقل جرارًا زراعيًا حين أقدم على محاولة دهس الأطفال، قبل أن يتمكن والدهم ممدوح أبو طبيخ من إبعادهم.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

الخليل: مستوطنون يقيمون حفلاً استفزازياً في محيط الحرم الإبراهيمي

 الخليل- "القدس" دوت كوم- أقامت مجموعة من  المستوطنون، اليوم الأربعاء، حفلاً استفزازياً صاخباً في محيط الحرم الإبراهيمي الشريف، وفي الطرقات المؤدية إليه، وبالقربمن منازل المواطنين.


وقال مدير عام الحرم غسان الرجبي، إن مجموعة من المستوطنين الذين يقطنون البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي المواطنين في مدينة الخليل، أقاموا حفلا استفزازيا صاخبا في محيط الحرم والطرقات المؤدية إليه، وبالقرب من منازل المواطنين.


وتمثل هذه الاعتداءات، مساساً بقدسية وحرمة هذا المكان وما يمثله، وقد بات المستوطنون ينفذونها بشكل يومي، بهدف استفزاز مشاعر المواطنين والتضييق عليهم.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا"

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: الاحتلال الإسرائيلي يحرم الفلسطينيين من مقدراتهم

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي هو العائق الأكبر أمام عملية التنمية في فلسطين.


واتهم اشتية خلال استقباله مدير عام الوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي بورد فيغار سولهجيل، بالسيطرة على كافة مقدرات الفلسطينيين وحرمانهم من استغلالها خاصة في المناطق المصنفة (ج).


وطالب اشتية المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها واجراءاتها، والحفاظ على حل الدولتين.


وبحث اشتية مع المسؤول النرويجي تعزيز التعاون ودعم المشاريع التنموية في فلسطين، بحضور ممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيست.


وثمن رئيس الوزراء، الدعم النرويجي المستمر لفلسطين على كافة المستويات، من منطلق الإيمان بقيم العدالة والسلام وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، مشيدًا بمستوى التنسيق والمشاورات وفق الأولويات الوطنية الفلسطينية، مضيفًا: "إن النرويج تشكل الذاكرة التراكمية لعملية السلام".

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

تبرئة الصحافية الحائزة على نوبل للسلام ماريا ريسا من التهرب الضريبي في الفلبين

مانيلا -  (أ ف ب) -برأ القضاء الفلبيني الأربعاء الصحافية الحائزة على نوبل للسلام ماريا ريسا وموقعها الإخباري رابلر من تهمة التهرب الضريبي، في حكم اعتبرته "انتصارا للحقيقة".


كانت ريسا (59 عاما)، إحدى أبرز منتقدات الرئيس السابق رودريغو دوتيرتي، متهمة بالإدلاء بمعلومات مغلوطة في تصريح ضريبي على إثر بيع سندات لمستثمرين أجانب في 2015. وهي التهمة التي كانت موجهة أيضا لموقع رابلر الإخباري الذي شاركت في تأسيسه.


لكن محكمة الاستئناف في العاصمة مانيلا اعتبرت أن المدعين لم يقدموا أدلة دامغة على حصول تهرب ضريبي.


وصفت ريسا الحكم بأنه "انتصار لكافة الصحافيين" في الفلبين والعالم بأسره. ووصفته في حوار مع فرانس برس بأن "بارقة أمل بالنسبة لكل المتهمين ظلما".
وأضافت الفائزة بجائزة نوبل للسلام للعام 2021، مناصفة مع الصحافي الروسي ديمتري موراتوف، "عندما تواجه السلطة فإنك تتعرض للمضايقات أربعة أعوام وشهرين، لكن الحق ينتصر في النهاية".
كانت الصحافية المحنكة، التي تحمل أيضا الجنسية الأميركية، من أشد منتقدي الرئيس الفلبيني السابق دوتيريتي (2016-2022)، وأساليبه العنيفة في الحرب ضد عصابات المخدرات.
وما تزال تواجه ثلاث قضايا جنائية أخرى. وقد أدينت ابتدائيا في إحداها بتهمة ارتكاب جريمة الكترونية وعقوبتها السجن سبعة أيام وهي الآن معروضة أمام الاستئناف.
بعد إعلان الحكم الأربعاء قالت ريسا للصحافيين، بنبرة تحد والدموع في عينيها، "الوقائع تفرض نفسها اليوم والحقيقة انتصرت".
وأكدت أن الاتهامات ضدها "كانت بدوافع سياسية"، مضيفة "استطعنا إثبات أن مواقع رابلر لا يمارس التهرب الضريبي".
تناضل ريسا منذ سنوات لتفادي السجن، حيث تعتبر منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان أن الملاحقات ضدها نموذجا للمضايقات التي تتعرض لها الصحافة المستقلة في البلد.
وهي قالت لوكالة فرانس برس إنها ستواجه القضايا الثلاث الأخرى التي تلاحقها بمزيد من الأمل، "العالم اليوم يشاهدنا ولدينا حكومة تريد أن تكون محط أنظار العالم، أنا متفائلة".
في المقابل لا يزال موقع رابلر، الذي أطلق قبل نحو عشرة أعوام، يصارع ضد قرار بإغلاقه أصدرته لجنة القيم المنقولة والتحويلات في الفيليبين في حزيران/يونيو، قبل أيام من انتهاء ولاية الرئيس دوتيرتي.
وموقع رابلر من بين وسائل الإعلام المحلية والأجنبية التي نشرت صورا مروعة لعمليات القتل خلال الحرب التي أطلقها دوتيرتي على المخدرات وشككت في الأساس القانوني لتلك الحملة.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

ردود فعل غاضبة.. "العليا" الإسرائيلية تشطب تعيين أرييه درعي وزيرًا في حكومة نتنياهو

رام الله - "القدس" دوت كوم - قررت المحكمة العليا الإسرائيلية، الأربعاء، شطب تعيين زعيم حزب شاس الحريدي أرييه درعي من منصبه كوزير للداخلية والصحة في حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة.


وبذلك تكون المحكمة قبلت التماسات قدمت ضد تعيين درعي بسبب إدانته سابقًا بقضية جنائية. كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وقالت المحكمة بلجنتها الموسعة والتي تضم 11 قاضيًا، إن هذا التعيين لا يقع في دائرة المعقول إلى حد كبير وأن شائبة شابت التعديل الذي أدخل على قانون الأساس مما سمح بهذا التعيين ولذا تعتبره لاغيًا.


وأمرت المحكمة العليا الإسرائيلية، نتنياهو بإقالة درعي من منصبيه وزيرًا للصحة والداخلية.


وعقب رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي على القرار، بأنه مؤسف ومؤلم وظالم بحق أكثر من مليوني ناخب أدلوا بأصواتهم لصالح الحكومة، مؤكدين أن درعي ذو قدرات استثنائية وخبرة كبيرة تحتاجها إسرائيل.


وأشار رؤساء أحزاب الائتلاف أنهم سيتخذون جميع الإجراءات المسموح بها في إطار القانون من أجل تصليح ما وصفوه بالمساس بقرار الناخب وبسيادة الشعب. وفق تعبيرهم.


فيما قال حزب شاس إن القرار مسيس، ويتجاهل أصوات الناخبين الإسرائيليين.


فيما طالب زعيم المعارضة يائير لابيد، بإقالة درعي وإلا لن تكون "إسرائيل دولة ديمقراطية ودولة قانون". وفق تعبيره.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يشيد بنتائج القمة الثلاثية التي استضافتها مصر

القاهرة - "القدس" دوت كوم - أشاد البرلمان العربي، بنتائج القمة الثلاثية التي استضافتها جمهورية مصر العربية أمس بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.


وقال البرلمان في بيان، اليوم الأربعاء، إن القمة جاءت بتوقيت مهم للغاية تشهد فيه القضية الفلسطينية تطورات متسارعة، في ضوء المستجدات على الساحتين العربية والدولية.


وأكد أن آلية التنسيق الثلاثية الفلسطينية- المصرية- الأردنية تمثل دعما كبيرا للقضية الفلسطينية على كافة المستويات، وللحقوق الفلسطينية المشروعة وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.


وشدد على دعمه وتضامنه مع كافة الجهود العربية المبذولة لوقف الانتهاكات التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بدوره وتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ودعم حقوقه المشروعة وإنهاء الاحتلال.


وقال البرلمان العربي إن استضافة جمهورية مصر العربية لهذا الاجتماع المهم، يجسد الدور الرائد الذي تقوم به جمهورية مصر العربية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل دعم القضية الفلسطينية على كافة المستويات.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الموظفين يغلق مكتب "أونروا" الإقليمي بالشيخ جراح

بيت لحم  - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج-أعلن اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث الدولية "الأونروا"، عن إغلاق مقر المكتب الإقليمي للأونروا في الضفة الغربية الواقع في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وذالك ضمن خطوات احتجاجية على سياسة ادارة وكالة الغوث المتعلقة بالأجور .


واعلن الأتحاد انه سيترافق مع هذه الخطوة خطوات اخرى تبدأ يوم الجمعة القادم وتتمثل ايضا بإغلاق مقرات الادارة في المناطق الثلاث في الضفة الغربية "الوسط والجنوب والشمال"، ووقف حركة السيارات التابعة للوكالة في الضفة الغربية ، ووقف جميع الاجتماعات مع الادارة فورا، ووقف التواصل والمراسلات بكل الطرق بما في ذلك عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع ادارة الوكالة.


ويقول رائد عميرة، عضو الهيئة الإدارية لاتحاد العاملين العرب في حديث لمراسل ـ"القدس" دوت كوم  "إن موعد الإضراب كان من المقرر أن يتخذ في الخامس من الشهر الماضي ، ولكن بطلب من إدارة الوكالة بالضفة الغربية بضرورة التريث بعد إبداء مدير عمليات الأونروا آدم بولوكوس رغبته بنقل مطالب العاملين إلى مفوض عام الأونروا ،فليب لازريني ، خلال لقائهما في عمان".


وأضاف "لم نتوقع بأن توافق إدارة الوكالة على مطالب العاملين وبالتالي فإن خطوة الإضراب المفتوح ستبقى قائمة، فيما إذا لم يكن هناك رد واضح بهذا الخصوص، وقد ماطلت الادارة طويلا بهذا الصدد".


ويقول عميرة: "إن مطالب العاملين هي مطالب عادلة وكلها تتعلق بالكرامة للموظف الذي يجد ويجتهد ويقدم كل ما باستطاعته، وكل ذلك أمام راتب ضئيل يتأكل باستمرار دون أي أفق كي يتوافق مع غلاء المعيشة، فمنذ عشر سنوات لم يتم رفع أية زيادة على الراتب، هذا إضافة إلى سلوك من قبل إدارة الوكالة دائماً تمس بالموظف، وذلك من خلال ما يسمى بمكتب الحيادية الذي أسسته الوكالة في ملاحقة العاملين ومنعهم من إبداء رأيهم وهو بمثابة جهاز أمن غير معلن".

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

خلال 22 عاما: "وكالة بيت مال القدس" دعمت مدينة القدس بـ64 مليون دولار

القدس - "القدس" دوت كوم - قالت وكالة بيت مال القدس، إن حجم الإعانات التنموية التي قدمتها ما بين عامي 2000 و2022 لمختلف قطاعات المدينة المقدسة، بلغ نحو 64 مليون دولار أميركي.


وأضافت الوكالة، خلال مؤتمر صحفي ،عقدته اليوم الأربعاء، لمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسيها، أن المملكة المغربية ساهمت بـ 16،7 مليون دولار من إجمالي المساهمات المقدمة من الدول.


وأكد تقرير استعرضه المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، أن قطاع المساعدات الاجتماعية والثقافة والشباب والرياضة حظي بنحو 60% من مصروفات الوكالة، وذلك تنفيذا لتعليمات العاهل المغربي، رئيس لجنة القدس الملك محمد السادس، التي تقضي بإيلاء الوكالة اهتماما خاصا لهذا القطاع.


وأشار إلى أن برنامج العيش الكريم الذي يستهدف الأسر الفقيرة في القدس، يوزع يوميا 29 ألف رغيف، لنحو 2900 أسرة، ويخلق دعما اقتصاديا لـ20 مخبزا.


وأوضح التقرير أن (برنامج كفالة اليتيم المقدسي) يكفل 100 يتيم ويتيمة من أطفال القدس، مضيفا أن 650 طفلا وطفلة استفادوا من برنامج المخيمات الصيفية لأطفال القدس في المغرب، إضافة إلى المستفيدين من برنامج "المخيمات الصيفية لأطفال القدس في القدس" الذي تموله الوكالة بالشراكة مع جمعيات مقدسية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس.


وأفاد بأن (مشروع مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس) يهتم بتمويل مشاريع الجمعيات في مجالات المهن والتدريب وتمكين المرأة، والمدرة للدخل، ودعم القدرات، والإدماج المجتمعي.


ولفت إلى أن الوكالة لديها عدد من المشاريع الاجتماعية الأخرى مثل ترميم وتأهيل الأندية الرياضية والمراكز الثقافية وتجهيزها، وتوزيع الطرود الغذائية خلال شهر رمضان المبارك والمناسبات الدينية، ودعم وتمويل برنامج الإقراض الفردي والجماعي لبناء وترميم البيوت والمساكن، وتأهيل مساكن الفقراء والمهمشين، وترميم المساجد والزاوية المغربية.


وذكر التقرير أن الوكالة أنجزت مشاريع عدة في قطاع التعليم، استحوذت على نحو 20% من ميزانيتها، منها: بناء 4 مدارس جديدة، وإصلاح وترميم 10 أخرى، كما أن برنامج المنح الدراسية للطلبة المقدسيين، يقدم منحا سنوية في مجال التعليم العالي لفائدة الطلبة المقدسيين المتفوقين والمحتاجين لمتابعة دراستهم في الجامعات الفلسطينية والمغربية وغيرها بواقع 2000 دولار للتخصصات الأدبية، و3 آلاف لتخصصات الطب والهندسة.


وقال إن الوكالة دعمت مستشفيات القدس من خلال شراء مركبات إسعاف وأجهزة ومعدات لمساعدتها على تأدية مهامها، إضافة لتأهيل وترميم بعضها، وإنشاء وحدات وأقسام طبية بالمستشفيات في تخصصات مختلفة، مشيرا إلى أنها زودت خلال فترة جائحة "كورونا"، المستشفيات بالمستلزمات الضرورية لمساعدتها على التصدي للجائحة.


يذكر أن وكالة بيت مال القدس، هي مؤسسة إنسانية اجتماعية، أنشئت بمبادرة من الراحل الحسن الثاني عام 1995، وشرعت في عملها الفعلي خلال العام 1998، وتعمل تحت الإشراف المباشر لرئيس لجنة القدس، العاهل المغربي الملك محمد السادس، على تنفيذ مشاريع اجتماعية في القدس للمساهمة في حماية المدينة المقدسة، والحفاظ على موروثها الديني والحضاري ودعم ساكنتها.


وتتوزع مشاريعها على قطاعات: التعليم، والصحة، والإسكان، والثقافة، والرياضة، وتمكين المرأة، والعناية بالشباب والطفولة، فضلا عن برامج المساعدة الاجتماعية للأشخاص في وضعية صعبة وللفئات من ذوي الإعاقة.


عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تشدّد من دافوس على أولوية تقليص الاعتماد على النفط

دافوس  -  (أ ف ب) -شدّد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم الأربعاء على أن المملكة تسعى إلى تقليص اعتمادها على صادرات النفط، وقد أرسلت إلى منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس واحدا من أكبر الوفود للتأكيد على هذا التوجّه.


على الرغم من سعيها للتوصل إلى تصفير انبعاثاتها الكربونية بحلول 2060، لا تزال البلاد معتمدة بشكل كبير على صادرات النفط الخام التي تشكّل منذ عقود دعامة نموّها الاقتصادي، ما أثار شكوكا حول قدرتها على إحداث تحوّل اقتصادي قريبا.


وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس في منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس قال الإبراهيم "نريد تقليص اعتمادنا على النفط... نريد تنويع اقتصادنا".


وأوفدت الرياض ثمانية من كبار مسؤوليها إلى المنتدى الذي يجمع نخب رجال الأعمال في إطار سعيها لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والشراكات من خارج القطاع النفطي.


ومكّن ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا المملكة من تسجيل فائض في ميزانيتها العامة هو الأول منذ تسع سنوات، ما أعطاها الزخم المالي للتنمية الاقتصادية.


وقال الإبراهيم "لم يفت الأوان للقطاعات التي تبدأ من الصفر في السعودية. فالسياحة والثقافة والرياضة والترفيه قطاعات ستشكل ثروة تنوعية".


وتابع "لكننا نهتم أيضا بقطاعات أخرى على غرار التعدين والصناعة لكي تكون أكثر تنافسية".


تأمل السعودية الاستفادة من زخم الزيارة الهامة التي أجراها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى الرياض الشهر الماضي، وقد وُقّعت خلالها صفقات بمليارات الدولارات في مجالات عدة من بينها الطاقة والبنى التحتية.


وشدّد الوزير على وجود "اهتمام كبير في النمو السعودي"، مشيرا إلى نمو بنسبة 8,5 بالمئة للناتج المحلي الإجمالي العام الماضي على الرغم من أن الاقتصاد العالمي عموما واجه صعوبات.


وبعدما استضافت قطر بطولة كأس العام بكرة القدم، من الممكن أن تقدّم السعودية ترشّحها لاستضافة المسابقة في العام 2030، وقد تعاقدت مؤخرا مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو للترويج لترشّحها المحتمل.


الثلاثاء في دافوس، أعلن مسؤولون سعوديون عن مبادرة مشتركة مع منظمي المنتدى لتحفيز الابتكار في مجال التكنولوجيا المتقدّمة في البلاد عبر عالم ميتافيرس للواقع الافتراضي.


ويدفع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان باتّجاه الانفتاح في السعودية وإجراء إصلاحات اقتصادية واجتماعية، في المقابل تُوجّه انتقادات لحملة قمع للمعارضين في المملكة وجريمة قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر 2018.


وقال الإبراهيم "انفتحنا أكثر بكثير من ذي قبل وهذا الأمر يتيح للناس" أن يلمسوا ذلك.
وأوضح أن الانفتاح يتيح للناس أن يلمسوا "الثقافة والقيم والتقدّم وأننا نتصدى لكثير من التحديات والقضايا إقليميا وعالميا".