فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: الاحتلال الإسرائيلي يحرم الفلسطينيين من مقدراتهم

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي هو العائق الأكبر أمام عملية التنمية في فلسطين.


واتهم اشتية خلال استقباله مدير عام الوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي بورد فيغار سولهجيل، بالسيطرة على كافة مقدرات الفلسطينيين وحرمانهم من استغلالها خاصة في المناطق المصنفة (ج).


وطالب اشتية المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها واجراءاتها، والحفاظ على حل الدولتين.


وبحث اشتية مع المسؤول النرويجي تعزيز التعاون ودعم المشاريع التنموية في فلسطين، بحضور ممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيست.


وثمن رئيس الوزراء، الدعم النرويجي المستمر لفلسطين على كافة المستويات، من منطلق الإيمان بقيم العدالة والسلام وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، مشيدًا بمستوى التنسيق والمشاورات وفق الأولويات الوطنية الفلسطينية، مضيفًا: "إن النرويج تشكل الذاكرة التراكمية لعملية السلام".

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

تبرئة الصحافية الحائزة على نوبل للسلام ماريا ريسا من التهرب الضريبي في الفلبين

مانيلا -  (أ ف ب) -برأ القضاء الفلبيني الأربعاء الصحافية الحائزة على نوبل للسلام ماريا ريسا وموقعها الإخباري رابلر من تهمة التهرب الضريبي، في حكم اعتبرته "انتصارا للحقيقة".


كانت ريسا (59 عاما)، إحدى أبرز منتقدات الرئيس السابق رودريغو دوتيرتي، متهمة بالإدلاء بمعلومات مغلوطة في تصريح ضريبي على إثر بيع سندات لمستثمرين أجانب في 2015. وهي التهمة التي كانت موجهة أيضا لموقع رابلر الإخباري الذي شاركت في تأسيسه.


لكن محكمة الاستئناف في العاصمة مانيلا اعتبرت أن المدعين لم يقدموا أدلة دامغة على حصول تهرب ضريبي.


وصفت ريسا الحكم بأنه "انتصار لكافة الصحافيين" في الفلبين والعالم بأسره. ووصفته في حوار مع فرانس برس بأن "بارقة أمل بالنسبة لكل المتهمين ظلما".
وأضافت الفائزة بجائزة نوبل للسلام للعام 2021، مناصفة مع الصحافي الروسي ديمتري موراتوف، "عندما تواجه السلطة فإنك تتعرض للمضايقات أربعة أعوام وشهرين، لكن الحق ينتصر في النهاية".
كانت الصحافية المحنكة، التي تحمل أيضا الجنسية الأميركية، من أشد منتقدي الرئيس الفلبيني السابق دوتيريتي (2016-2022)، وأساليبه العنيفة في الحرب ضد عصابات المخدرات.
وما تزال تواجه ثلاث قضايا جنائية أخرى. وقد أدينت ابتدائيا في إحداها بتهمة ارتكاب جريمة الكترونية وعقوبتها السجن سبعة أيام وهي الآن معروضة أمام الاستئناف.
بعد إعلان الحكم الأربعاء قالت ريسا للصحافيين، بنبرة تحد والدموع في عينيها، "الوقائع تفرض نفسها اليوم والحقيقة انتصرت".
وأكدت أن الاتهامات ضدها "كانت بدوافع سياسية"، مضيفة "استطعنا إثبات أن مواقع رابلر لا يمارس التهرب الضريبي".
تناضل ريسا منذ سنوات لتفادي السجن، حيث تعتبر منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان أن الملاحقات ضدها نموذجا للمضايقات التي تتعرض لها الصحافة المستقلة في البلد.
وهي قالت لوكالة فرانس برس إنها ستواجه القضايا الثلاث الأخرى التي تلاحقها بمزيد من الأمل، "العالم اليوم يشاهدنا ولدينا حكومة تريد أن تكون محط أنظار العالم، أنا متفائلة".
في المقابل لا يزال موقع رابلر، الذي أطلق قبل نحو عشرة أعوام، يصارع ضد قرار بإغلاقه أصدرته لجنة القيم المنقولة والتحويلات في الفيليبين في حزيران/يونيو، قبل أيام من انتهاء ولاية الرئيس دوتيرتي.
وموقع رابلر من بين وسائل الإعلام المحلية والأجنبية التي نشرت صورا مروعة لعمليات القتل خلال الحرب التي أطلقها دوتيرتي على المخدرات وشككت في الأساس القانوني لتلك الحملة.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

ردود فعل غاضبة.. "العليا" الإسرائيلية تشطب تعيين أرييه درعي وزيرًا في حكومة نتنياهو

رام الله - "القدس" دوت كوم - قررت المحكمة العليا الإسرائيلية، الأربعاء، شطب تعيين زعيم حزب شاس الحريدي أرييه درعي من منصبه كوزير للداخلية والصحة في حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة.


وبذلك تكون المحكمة قبلت التماسات قدمت ضد تعيين درعي بسبب إدانته سابقًا بقضية جنائية. كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وقالت المحكمة بلجنتها الموسعة والتي تضم 11 قاضيًا، إن هذا التعيين لا يقع في دائرة المعقول إلى حد كبير وأن شائبة شابت التعديل الذي أدخل على قانون الأساس مما سمح بهذا التعيين ولذا تعتبره لاغيًا.


وأمرت المحكمة العليا الإسرائيلية، نتنياهو بإقالة درعي من منصبيه وزيرًا للصحة والداخلية.


وعقب رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي على القرار، بأنه مؤسف ومؤلم وظالم بحق أكثر من مليوني ناخب أدلوا بأصواتهم لصالح الحكومة، مؤكدين أن درعي ذو قدرات استثنائية وخبرة كبيرة تحتاجها إسرائيل.


وأشار رؤساء أحزاب الائتلاف أنهم سيتخذون جميع الإجراءات المسموح بها في إطار القانون من أجل تصليح ما وصفوه بالمساس بقرار الناخب وبسيادة الشعب. وفق تعبيرهم.


فيما قال حزب شاس إن القرار مسيس، ويتجاهل أصوات الناخبين الإسرائيليين.


فيما طالب زعيم المعارضة يائير لابيد، بإقالة درعي وإلا لن تكون "إسرائيل دولة ديمقراطية ودولة قانون". وفق تعبيره.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يشيد بنتائج القمة الثلاثية التي استضافتها مصر

القاهرة - "القدس" دوت كوم - أشاد البرلمان العربي، بنتائج القمة الثلاثية التي استضافتها جمهورية مصر العربية أمس بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.


وقال البرلمان في بيان، اليوم الأربعاء، إن القمة جاءت بتوقيت مهم للغاية تشهد فيه القضية الفلسطينية تطورات متسارعة، في ضوء المستجدات على الساحتين العربية والدولية.


وأكد أن آلية التنسيق الثلاثية الفلسطينية- المصرية- الأردنية تمثل دعما كبيرا للقضية الفلسطينية على كافة المستويات، وللحقوق الفلسطينية المشروعة وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.


وشدد على دعمه وتضامنه مع كافة الجهود العربية المبذولة لوقف الانتهاكات التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بدوره وتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ودعم حقوقه المشروعة وإنهاء الاحتلال.


وقال البرلمان العربي إن استضافة جمهورية مصر العربية لهذا الاجتماع المهم، يجسد الدور الرائد الذي تقوم به جمهورية مصر العربية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل دعم القضية الفلسطينية على كافة المستويات.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الموظفين يغلق مكتب "أونروا" الإقليمي بالشيخ جراح

بيت لحم  - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج-أعلن اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث الدولية "الأونروا"، عن إغلاق مقر المكتب الإقليمي للأونروا في الضفة الغربية الواقع في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وذالك ضمن خطوات احتجاجية على سياسة ادارة وكالة الغوث المتعلقة بالأجور .


واعلن الأتحاد انه سيترافق مع هذه الخطوة خطوات اخرى تبدأ يوم الجمعة القادم وتتمثل ايضا بإغلاق مقرات الادارة في المناطق الثلاث في الضفة الغربية "الوسط والجنوب والشمال"، ووقف حركة السيارات التابعة للوكالة في الضفة الغربية ، ووقف جميع الاجتماعات مع الادارة فورا، ووقف التواصل والمراسلات بكل الطرق بما في ذلك عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع ادارة الوكالة.


ويقول رائد عميرة، عضو الهيئة الإدارية لاتحاد العاملين العرب في حديث لمراسل ـ"القدس" دوت كوم  "إن موعد الإضراب كان من المقرر أن يتخذ في الخامس من الشهر الماضي ، ولكن بطلب من إدارة الوكالة بالضفة الغربية بضرورة التريث بعد إبداء مدير عمليات الأونروا آدم بولوكوس رغبته بنقل مطالب العاملين إلى مفوض عام الأونروا ،فليب لازريني ، خلال لقائهما في عمان".


وأضاف "لم نتوقع بأن توافق إدارة الوكالة على مطالب العاملين وبالتالي فإن خطوة الإضراب المفتوح ستبقى قائمة، فيما إذا لم يكن هناك رد واضح بهذا الخصوص، وقد ماطلت الادارة طويلا بهذا الصدد".


ويقول عميرة: "إن مطالب العاملين هي مطالب عادلة وكلها تتعلق بالكرامة للموظف الذي يجد ويجتهد ويقدم كل ما باستطاعته، وكل ذلك أمام راتب ضئيل يتأكل باستمرار دون أي أفق كي يتوافق مع غلاء المعيشة، فمنذ عشر سنوات لم يتم رفع أية زيادة على الراتب، هذا إضافة إلى سلوك من قبل إدارة الوكالة دائماً تمس بالموظف، وذلك من خلال ما يسمى بمكتب الحيادية الذي أسسته الوكالة في ملاحقة العاملين ومنعهم من إبداء رأيهم وهو بمثابة جهاز أمن غير معلن".

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

خلال 22 عاما: "وكالة بيت مال القدس" دعمت مدينة القدس بـ64 مليون دولار

القدس - "القدس" دوت كوم - قالت وكالة بيت مال القدس، إن حجم الإعانات التنموية التي قدمتها ما بين عامي 2000 و2022 لمختلف قطاعات المدينة المقدسة، بلغ نحو 64 مليون دولار أميركي.


وأضافت الوكالة، خلال مؤتمر صحفي ،عقدته اليوم الأربعاء، لمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسيها، أن المملكة المغربية ساهمت بـ 16،7 مليون دولار من إجمالي المساهمات المقدمة من الدول.


وأكد تقرير استعرضه المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، أن قطاع المساعدات الاجتماعية والثقافة والشباب والرياضة حظي بنحو 60% من مصروفات الوكالة، وذلك تنفيذا لتعليمات العاهل المغربي، رئيس لجنة القدس الملك محمد السادس، التي تقضي بإيلاء الوكالة اهتماما خاصا لهذا القطاع.


وأشار إلى أن برنامج العيش الكريم الذي يستهدف الأسر الفقيرة في القدس، يوزع يوميا 29 ألف رغيف، لنحو 2900 أسرة، ويخلق دعما اقتصاديا لـ20 مخبزا.


وأوضح التقرير أن (برنامج كفالة اليتيم المقدسي) يكفل 100 يتيم ويتيمة من أطفال القدس، مضيفا أن 650 طفلا وطفلة استفادوا من برنامج المخيمات الصيفية لأطفال القدس في المغرب، إضافة إلى المستفيدين من برنامج "المخيمات الصيفية لأطفال القدس في القدس" الذي تموله الوكالة بالشراكة مع جمعيات مقدسية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس.


وأفاد بأن (مشروع مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس) يهتم بتمويل مشاريع الجمعيات في مجالات المهن والتدريب وتمكين المرأة، والمدرة للدخل، ودعم القدرات، والإدماج المجتمعي.


ولفت إلى أن الوكالة لديها عدد من المشاريع الاجتماعية الأخرى مثل ترميم وتأهيل الأندية الرياضية والمراكز الثقافية وتجهيزها، وتوزيع الطرود الغذائية خلال شهر رمضان المبارك والمناسبات الدينية، ودعم وتمويل برنامج الإقراض الفردي والجماعي لبناء وترميم البيوت والمساكن، وتأهيل مساكن الفقراء والمهمشين، وترميم المساجد والزاوية المغربية.


وذكر التقرير أن الوكالة أنجزت مشاريع عدة في قطاع التعليم، استحوذت على نحو 20% من ميزانيتها، منها: بناء 4 مدارس جديدة، وإصلاح وترميم 10 أخرى، كما أن برنامج المنح الدراسية للطلبة المقدسيين، يقدم منحا سنوية في مجال التعليم العالي لفائدة الطلبة المقدسيين المتفوقين والمحتاجين لمتابعة دراستهم في الجامعات الفلسطينية والمغربية وغيرها بواقع 2000 دولار للتخصصات الأدبية، و3 آلاف لتخصصات الطب والهندسة.


وقال إن الوكالة دعمت مستشفيات القدس من خلال شراء مركبات إسعاف وأجهزة ومعدات لمساعدتها على تأدية مهامها، إضافة لتأهيل وترميم بعضها، وإنشاء وحدات وأقسام طبية بالمستشفيات في تخصصات مختلفة، مشيرا إلى أنها زودت خلال فترة جائحة "كورونا"، المستشفيات بالمستلزمات الضرورية لمساعدتها على التصدي للجائحة.


يذكر أن وكالة بيت مال القدس، هي مؤسسة إنسانية اجتماعية، أنشئت بمبادرة من الراحل الحسن الثاني عام 1995، وشرعت في عملها الفعلي خلال العام 1998، وتعمل تحت الإشراف المباشر لرئيس لجنة القدس، العاهل المغربي الملك محمد السادس، على تنفيذ مشاريع اجتماعية في القدس للمساهمة في حماية المدينة المقدسة، والحفاظ على موروثها الديني والحضاري ودعم ساكنتها.


وتتوزع مشاريعها على قطاعات: التعليم، والصحة، والإسكان، والثقافة، والرياضة، وتمكين المرأة، والعناية بالشباب والطفولة، فضلا عن برامج المساعدة الاجتماعية للأشخاص في وضعية صعبة وللفئات من ذوي الإعاقة.


عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تشدّد من دافوس على أولوية تقليص الاعتماد على النفط

دافوس  -  (أ ف ب) -شدّد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم الأربعاء على أن المملكة تسعى إلى تقليص اعتمادها على صادرات النفط، وقد أرسلت إلى منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس واحدا من أكبر الوفود للتأكيد على هذا التوجّه.


على الرغم من سعيها للتوصل إلى تصفير انبعاثاتها الكربونية بحلول 2060، لا تزال البلاد معتمدة بشكل كبير على صادرات النفط الخام التي تشكّل منذ عقود دعامة نموّها الاقتصادي، ما أثار شكوكا حول قدرتها على إحداث تحوّل اقتصادي قريبا.


وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس في منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس قال الإبراهيم "نريد تقليص اعتمادنا على النفط... نريد تنويع اقتصادنا".


وأوفدت الرياض ثمانية من كبار مسؤوليها إلى المنتدى الذي يجمع نخب رجال الأعمال في إطار سعيها لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والشراكات من خارج القطاع النفطي.


ومكّن ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا المملكة من تسجيل فائض في ميزانيتها العامة هو الأول منذ تسع سنوات، ما أعطاها الزخم المالي للتنمية الاقتصادية.


وقال الإبراهيم "لم يفت الأوان للقطاعات التي تبدأ من الصفر في السعودية. فالسياحة والثقافة والرياضة والترفيه قطاعات ستشكل ثروة تنوعية".


وتابع "لكننا نهتم أيضا بقطاعات أخرى على غرار التعدين والصناعة لكي تكون أكثر تنافسية".


تأمل السعودية الاستفادة من زخم الزيارة الهامة التي أجراها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى الرياض الشهر الماضي، وقد وُقّعت خلالها صفقات بمليارات الدولارات في مجالات عدة من بينها الطاقة والبنى التحتية.


وشدّد الوزير على وجود "اهتمام كبير في النمو السعودي"، مشيرا إلى نمو بنسبة 8,5 بالمئة للناتج المحلي الإجمالي العام الماضي على الرغم من أن الاقتصاد العالمي عموما واجه صعوبات.


وبعدما استضافت قطر بطولة كأس العام بكرة القدم، من الممكن أن تقدّم السعودية ترشّحها لاستضافة المسابقة في العام 2030، وقد تعاقدت مؤخرا مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو للترويج لترشّحها المحتمل.


الثلاثاء في دافوس، أعلن مسؤولون سعوديون عن مبادرة مشتركة مع منظمي المنتدى لتحفيز الابتكار في مجال التكنولوجيا المتقدّمة في البلاد عبر عالم ميتافيرس للواقع الافتراضي.


ويدفع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان باتّجاه الانفتاح في السعودية وإجراء إصلاحات اقتصادية واجتماعية، في المقابل تُوجّه انتقادات لحملة قمع للمعارضين في المملكة وجريمة قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر 2018.


وقال الإبراهيم "انفتحنا أكثر بكثير من ذي قبل وهذا الأمر يتيح للناس" أن يلمسوا ذلك.
وأوضح أن الانفتاح يتيح للناس أن يلمسوا "الثقافة والقيم والتقدّم وأننا نتصدى لكثير من التحديات والقضايا إقليميا وعالميا".

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

وفد من بعثات الاتحاد الأوروبي الدبلوماسية يزور المسجد الأقصى

القدس-  (أ ف ب) -زار وفد من سفراء وقناصل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى، ونقل عنهم مدير عام أوقاف القدس تأكيدهم على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في الأقصى واحترام الوصاية الأردنية على الأوقاف الإسلامية في القدس.


والتقى مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الشيخ عزام الخطيب الوفد الأوروبي، وقال لصحافيين بعد اللقاء، "اللقاء ممتاز جدا، وجاءت زيارة سفراء الاتحاد الاوروبي لدعم ومساندة والتأكيد على وصاية جلالة الملك (الأردني) على الأقصى وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس".


وأشار الى مشاركة أكثر من 28 دبلوماسيا في الزيارة.


وأضاف "أطلعناهم على الأوضاع وقلنا لهم إننا لا نقبل تقسيم الأقصى... هو مسجد للمسلمين فقط".


وتابع "شرحنا لهم معاناتنا ووضعنا وتعطيل أعمالنا في المسجد الأقصى".


وجاءت الزيارة غداة استدعاء الأردن سفير إسرائيل لدى عمان احتجاجا على اعتراض شرطي إسرائيلي طريق سفير المملكة لدى تل أبيب خلال دخوله المسجد الأقصى. ونفت السلطات الإسرائيلية ان يكون الشرطي قد اعترض السفير، مشيرة الى أن هذا الأخير لم يبلغ عن الزيارة، ولم يعرفه الشرطي فطلب منه الانتظار مترقبا التوجيهات من رؤسائه.


وندّد الفلسطينيون بزيارة قام بها أخيرا وزير الأمن القومي الإسرائيلي الجديد إيتمار بن غفير إلى باحات المسجد الأقصى. واليهود ممنوعون من الصلاة في بأحة الأقصى، لكن الفلسطينيين يعتبرون زياراتهم، لا سيما اليهود المتشددين منهم مثل بن غفير، استفزازا.

اقتصاد

الأربعاء 18 يناير 2023 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة الخزانة الأميركية تشدّد على "الحاجة الملحة" لتواصل واشنطن وبكين بشأن المسائل الاقتصادية

زوريخ -  (أ ف ب) -شددت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأربعاء على ضرورة التواصل بشكل وثيق بين الولايات المتحدة والصين بشأن المسائل الاقتصادية، قُبيل اجتماع لها مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي في زوريخ.


وقالت يلين في مستهل لقائها الحضوري الأول مع ليو هي "وسط مشهد معقّد للاقتصاد العالمي، هناك حاجة ملحّة لأن يتواصل أكبر اقتصادين في العالم بشكل وثيق بشأن الاقتصاد الكلي العالمي والظروف المالية".


وشدّدت على وجوب "تبادل البلدين وجهات النظر بشأن كيفية الاستجابة للتحديات المختلفة".


وأبدت يلين أملها بأن يتيح اللقاء مع ليو الذي سبق أن عقدت معه اجتماعات افتراضية في ثلاث مناسبات، "التعمّق في المواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون الاقتصادي الكلي والتمويل المناخي".


من جهته دعا ليو إلى "تواصل وتنسيق جدّيَين في قضايا الاقتصاد الكلي والتغيّر المناخي والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك".


وقال "من وجهة نظرنا، فإنّ العلاقة الصينية-الأميركية بالغة الأهمية".


يأتي اجتماع الأربعاء في خضم جهود دبلوماسية حثيثة لضبط التوتر بين البلدين.


والثلاثاء أكد مسؤول أميركي أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور بكين في أوائل شباط/فبراير.


وسيكون بلينكن أول وزير للخارجية الأميركية يزور الصين منذ تشرين الأول/أكتوبر 2018 حين أجرى سلفه مايك بومبيو المعروف بانتقاداته الحادة لبكين، توقفاً مقتضباً إثر محادثات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في بيونغ يانغ.


وفيما تأجّجت الخلافات بين البلدين خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، فهي تتواصل بشكل أقل حدّة في ظل رئاسة جو بايدن.


وتنفق الولايات المتحدة والصين، اللتان تخوضان منافسة استراتيجية شرسة، على جيوشهما أكثر من أي دولة أخرى.
لكنّ بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ أكدا أنهما يريدان خفض التوتّرات.


وحين التقى الرئيسان على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي في تشرين الثاني/نوفمبر، أبديا تفاؤلاً حذراً بإمكان منع خروج الخلافات عن السيطرة.


وتعهّدا "مواصلة إدارة التنافس بين بلدينا بحس من المسؤولية واستكشاف مجالات التعاون المحتملة"، وفق بيان لوزارة الخارجية الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر.


في إشارة إلى اجتماع بالي، قالت يلين "نتشارك مسؤولية إظهار أنّ الصين والولايات المتحدة يمكنهما إدارة خلافاتنا ومنع المنافسة من أن تصل إلى أي شيء قريب من الصراع".


وأضافت يلين، التي توقفت بشكل مقتضب في زوريخ قبل رحلة إلى إفريقيا تستغرق 11 يوماً تهدف إلى تعميق العلاقات الاقتصادية في قارة أصبحت فيها الصين لاعباً رئيسياً، "لدينا مجالات خلاف، وسننقلها مباشرة".


وتابعت "يجب أن لا نسمح لسوء التفاهم، خصوصاً ذلك الناجم عن نقص التواصل، بأن يؤدّي بلا داعٍ إلى تفاقم علاقتنا الاقتصادية والمالية الثنائية".


ويبدو أن ليو هي يوافق على ذلك. وكان قد قال الثلاثاء أمام منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس المجاورة، إنه حان الوقت لوضع حدّ لـ"عقلية الحرب الباردة".


واعترف الأربعاء بأنّه "الآن، يبدو أننا نواجه بعض المشاكل". وأضاف "ولكن كما قال الرئيس شي، لدينا جميعاً كوكب أرض واحد، وهناك دائماً حلول أكثر من المشاكل".


وأكد ليو أنه "يجب علينا دائماً أن نضع في اعتبارنا الصورة الأوسع ونحاول إدارة خلافاتنا بشكل مناسب ونبحث عن أرضية مشتركة".
وأشار إلى أنه "مهما تغيّرت الظروف، يجب أن نحافظ دائماً على الحوار والتواصل".

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 3:43 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة التعليم الأميركية ترفض تبني تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست

واشنطن "القدس" دوت كوم – سعيد عريقات -أصدر مكتب الحقوق المدنية التابع لوزارة التعليم الأميركية في مطلع الشهر الجاري ورقة حقائق تحدد التزامات الحكومة بحماية الطلاب على أساس المفاهيم الدينية والعرقية، وترفض فيها محاولات اللوبي الإسرائيلي فرض وجهة نظره في تعريف "معاداة السامية" واستهداف الطلاب اليهود في المدارس الأميركية بشكل استثنائي .


وتشرح الوثيقة حماية الحقوق المدنية الموجودة بالفعل بموجب القانون الحالي للطلاب، إن كانوا يهود أو مسيحيين أو مسلمين أو بوذيين أوهندوس الذين يواجهون التمييز.


ولا تحتوي الوثيقة على أي إشارة إلى إسرائيل في أي أمثلتها على التعصب الأعمى المعادي لليهود. وبدلاً من ذلك ، تعرّف وثيقة وزارة التعليم معاداة السامية بشكل صحيح على أنها تتعلق بالتمييز والمضايقة على أساس استهداف اليهود لكونهم يهود، ولا يتجاوز الحدود في تعريف معاداة السامية ليشمل انتقاد ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 


وفي تعليق لها لمجلة الانتفاضة الإلكترونية ، قالت لينا عاصي، رئيسة قسم المناصرة والدعم في مؤسسة فلسطين القانونية الأميركية بشأن ما طرحته وزارة التعليم في تعريفها للعنصرية ضد أي شخص دون خصوصية لليهود وفق ما دفعت باتجاهه منظمة مكافحة التشهير، وهي أحد أوجه اللوبي ألإسرائيلي " هذا هو فهم مكتب الحقوق المدنية أن مكافحة معاداة السامية أنها مرتبطة بأشكال أخرى من العنصرية وكراهية الأجانب ، واعتبارها جزءًا لا يتجزأ من نفس النضال".  


وأضافت القانونية لينا العاصي أنها "تعيد التأكيد على حقوق التعديل الأول وتعطي الطلاب في الحرم الجامعي مساحة لمواصلة الدفاع عن حقوق الفلسطينيين دون خوف من الانتقام أو الهجمات من مسؤولي الجامعات أو الجماعات الخارجية المؤيدة لإسرائيل".


وتضغط مجموعات الضغط المناصرة لإسرائيل على مكتب الحقوق المدنية التابع لوزارة التعليم لتكريس الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي (السابق) دونالد ترامب عام 2019 والذي يوجه الوكالات الحكومية للفصل في شكاوى الحقوق المدنية باستخدام "التعريف العملي" لمعاداة السامية (IHRA) الصادر عن التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست.


ويروج تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) الذي تروج له إسرائيل ولوبياتها ، ويجمع بين انتقاد إسرائيل ، من ناحية ، والتعصب ضد اليهود من ناحية أخرى، حيث أصبح سلاح اللوبي الإسرائيلي الرئيسي في أمريكا الشمالية وأوروبا لفرض الرقابة على انتقاد إسرائيل في جرائمها ضد الفلسطينيين.


يقول المحامون إن قيام مكتب الحقوق المدنية بإعادة إصدار تعريفاته الخاصة بالتمييز وعدم إضافة تحريفات التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) هو أمر مطمئن لمؤيدي الحقوق الفلسطينية.


وتقول ورقة الحقائق التي أصدرتها وزارة التعليم الأميركية:"إن حماية الطلاب من التمييز على أساس الأصل المشترك أو الخصائص العرقية يفرض مكتب الحقوق المدنية التابع لوزارة التعليم الأمريكية (OCR) الباب السادس من قانون الحقوق المدنية لعام 1964 ، والذي يحمي جميع الطلاب من التمييز على أساس العرق أو اللون أو من أصل وطني في أي برنامج أو نشاط يتلقى مساعدة مالية اتحادية من الوزارة.


وتصف ورقة الحقائق هذه الطرق التي تغطي بها هذه الحماية الطلاب الذين يُنظر إليهم أو يُنظر إليهم على أنهم يهود أو مسيحيون أو مسلمون أو سيخ أو هندوس أو بوذيون أو ينتمون إلى مجموعة دينية أخرى


واستخدمت واجهات اللوبي الإسرائيلي مسألة خلط معاداة السامية مع أي انتقاد لإسرائيل للحد من حركة مناصرة القضية الفلسطينية ولإسكات النقاش السياسي الناقد لإسرائيل  ووصف كل دعم للحقوق الفلسطينية بأنه معاد لليهود.

اقتصاد

الأربعاء 18 يناير 2023 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول: لا تزال الصين محركا هاما للنمو الاقتصادي العالمي

بكين - (شينخوا)  - جاء الاقتصاد الصيني في الصدارة بين الاقتصادات الكبرى خلال السنوات الأخيرة، ليظل محركا هاما يدفع النمو الاقتصادي العالمي قدما، حسبما قال مسؤول في أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في البلاد اليوم (الأربعاء).


وقال يوان دا، مدير إدارة الاقتصاد الوطني باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، في مؤتمر صحفي، إنه خلال الفترة من عام 2020 إلى عام 2022، سجل الاقتصاد الصيني متوسط نمو سنوي قدره 4.5 بالمئة، أعلى من المستوى العالمي بنحو 2 بالمئة.


وأفاد المكتب الوطني للإحصاءات يوم الثلاثاء أن الاقتصاد الصيني حقق نموا بنسبة 3 بالمئة ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 121 تريليون يوان (نحو 18 تريليون دولار أمريكي) في عام 2022.


وقال جين شيان دونغ، المسؤول باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، "لقد تم تحقيق الإنجاز في خضم صدمات متكررة لعوامل عديدة غير متوقعة".


وأشار إلى أن الزيادة في الاقتصاد الصيني من 2021 إلى 2022 كانت 6.1 تريليون يوان، وهو حجم كبير ويساوي الإجمالي الاقتصادي لدولة متوسطة الحجم.


ومستشهدا بالأساسيات غير المتغيرة التي تدعم النمو الاقتصادي الصيني طويل الأجل والعوامل الإيجابية المتزايدة التي أدت إلى التحول الاقتصادي الشامل، قال يوان إن الصين لديها الثقة والظروف والقدرة على تعزيز نموها الاقتصادي الشامل في عام 2023.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يلّمح إلى إجراء الانتخابات العامة في تركيا في 14 أيار/مايو

انقرة - (أ ف ب) -لمّح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى أن الانتخابات الرئاسية والنيابية في تُركيا ستجري في 14 أيار/مايو عقب انتهاء شهر رمضان، بعد 73 عامًا على فوز الحزب الديموقراطي في انتخابات العام 1950.


ولم يحدّد إردوغان تاريخ إجراء الانتخابات، إلّا أنه لمّح إلى أنها ستجري بعد "73 عامًا" على فوز الحزب الديموقراطي في العام 1950.


وقال خلال اجتماع لنواب من حزب العدالة والتنمية "ستوجّه أمّتنا ردّها على +تحالف طاولة الستة+ (المعارض) في نفس اليوم بعد 73 عامًا".


ويبدأ شهر رمضان هذا العام في 23 آذار/مارس وينتهي في 21 نيسان/أبريل.


ويحكم حزب العدالة والتنمية منذ العام 2002.


وأصبح إردوغان، المرشّح لانتخابات 2023، رئيسًا للوزراء في تركيا في العام 2003، قبل أن يعدّل الدستور ويصبح "رئيسًا" مُنتخبًا بالاقتراع العام في العام 2014.


وأعلنت المعارضة نيتها العودة إلى النظام البرلماني في حال الفوز.


وكان الحزب الديموقراطي، الذي أسسه في العام 1946 عدنان مندريس وأنصاره المنشقّين عن حزب مصطفى كمال "أتاتورك"، قد أرجأ الانتخابات في 14 أيار/مايو 1950 قبل أن يُطاح به بعد عشرة أعوام بانقلاب عسكري ثم حلّه.
ولطالما شبّه إردوغان نفسه بمندريس.


و"طاولة الستة" تحالف يضم ستة أحزاب تركية تسعى لقطع طريق الرئاسة أمام إردوغان.
ووحده حزب الشعوب الديموقراطي لم ينضمّ إلى التحالف.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 5 سنوات وغرامة مالية لمدان بتهمة التنقيب عن الآثار في بيت لحم

رام الله - "القدس" دوت كوم- أصدرت محكمة بداية بيت لحم، حكما بإدانة المتهم (أ،ع)، بالسجن مدة 5 سنوات وغرامة مالية 10 آلاف دينار أردني، بتهمة التنقيب عن الآثار دون الحصول على ترخيص بذلك من وزارة السياحة والآثار، وفقا لأحكام المادة 7/1 و61 من القرار بقانون رقم 11 لسنة 2018 بشأن التراث الثقافي المادي.


جاء هذا الحكم استناداً إلى البينات والمرافعات التي قدمها وكيل النيابة العامة أياد عبده، بعد أن قامت نيابة بيت لحم بإحالة الملف إلى المحكمة المختصة بعد إجراء التحقيقات اللازمة أصولا.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين شمال طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابين من بلدة عقابا شمال طوباس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشابين نايف أبو عرة (39 عامًا) وخالد أحمد أبو حمد (24 عامًا)، بعد استدعائهما للتحقيق من قبل مخابراتها.

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

السجن ثمانية أعوام لرجل إيراني قطع رأس زوجته العام الماضي

طهران -  (أ ف ب) -أعلن القضاء الإيراني الأربعاء إصدار حكم بالسجن لزهاء ثمانية أعوام بحق رجل دين بقطع رأس زوجته وحمله في الشارع أمام المارة، في جريمة أثارت صدمة واسعة العام الماضي.


وقضت مونا حيدري التي كانت تبلغ من العمر 17 عاما في حينه، في جريمة قتل ارتكبها زوجها وشقيقه في مدينة الأهواز، مركز محافظة خوزستان بجنوب غرب البلاد، في شباط/فبراير 2022.


وتحدث الإعلام الإيراني في حينه عن أن الرجل قتل زوجته في جريمة شرف، وحمل رأسها المقطوع ومشى به في الشارع مع ابتسامة عريضة، وفق ما أظهر شريط مصوّر انتشر على مواقع التواصل.


وأفاد المتحدث باسم السلطة القضائية مسعود ستايشي أن عائلة الضحية "عفت عن القاتل سجاد حيدرنوا" عوضا عن المطالبة بإنزال حكم القصاص به.


وأضاف في مؤتمر صحافي أنه في ما يتعلق بالحقّ العام "تم الحكم على الرجل بالسجن سبعة أعوام ونصف عام لإدانته بالقتل العمد لامرأة مسلمة، وثمانية أشهر بسبب الاعتداء".


وشدد ستايشي على أن الحكم "نهائي ولا يحق للمتهم أن يتقدم بطلب استئنافه".


وفي القضية ذاتها، أشار المتحدث الى صدور حكم بسجن شقيق القاتل حيدر حيدرنوا 45 شهرا لإدانته "بالتواطؤ في القتل العمد".


وفي أعقاب الجريمة، دعا إيرانيون كثر السلطات إلى إصلاح قانون حماية النساء من العنف الأسري، ورفع السن القانونية الدنيا لزواج الفتيات والمحددة حاليا عند 13 عاما.


ووفق وسائل الإعلام المحلية، كانت حيدري تبلغ 12 عاما فقط لدى زواجها، ولهما طفل في الثالثة من عمره.


ويأتي الحكم في القضية بينما تشهد إيران احتجاجات منذ وفاة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر، بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن.. البرلمان يفصل نائبا أثار الجدل بـ"رسالة" إلى محمد بن سلمان

عمان -  (أ ف ب) -قرّر مجلس النواب الأردني الأربعاء فصل النائب محمد الفايز إثر رسالة وجهها لولي عهد السعودية محمد بن سلمان ناشده فيها عدم إرسال مساعدات للأردن، كي لا تصل "لجيوب الفساد والفاسدين"، بعد أن كان قدّم استقالته من المجلس الشهر الماضي.


وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" أن مجلس النواب قرّر فصل الفايز، مشيرة الى أن "92 نائبا من أصل 110 نواب حضروا الجلسة، صوتوا على قرار اللجنة القانونية المتعلّق بفصل النائب الفايز".


وجاء في حيثيات القرار مخالفة النائب "الأعراف البرلمانية والدبلوماسية في ما يتعلق بطريقة المخاطبة، والإساءة الصادرة عنه في رسالة موجهة إلى دولة عربية شقيقة وتشويه سمعة المملكة من خلالها".


وكان الفايز وجه منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي رسالة الى بن سلمان عبر سفير الرياض لدى الأردن قال فيها "لا نريد مساعدات ولا نريد هبات فبلدنا مليء بالخيرات، أردننا عزيز على قلوبنا تأبى كرامتنا أن يقال عنا شعب الشحاذين".


وأضاف "كل خيراتكم تصل لجيوب الفساد والفاسدين وهباتكم تذهب لدفع فواتير جميع الأردنيين منها براء".


وتابع الفايز "نسمع بالمساعدات للدولة ولكن لا تذهب سوى لطبقة فاسدة تزداد غنى على حساب كرامة الأردني الأبي".


وقدم الفايز الذي ينتمي الى قبيلة بني صخر، إحدى أكبر القبائل في الأردن ويشغل الكثير من أبنائها مناصب قيادية في الدولة، استقالته من مجلس النواب في 22 كانون الأول/ ديسبمر الماضي، مبرّرا ذلك ب"عدم قدرة المجلس على تحقيق شيء".


ويعاني الأردن أوضاعا اقتصادية صعبة فاقمتها جائحة كوفيد، فارتفعت نسب البطالة عام 2021 الى نحو 25% وفقا للأرقام الرسمية، بينما ارتفعت بين فئة الشباب إلى 50%.


كما ارتفعت نسبة الفقر إلى 24% وتجاوز الدين العام 47 مليار دولار، أي بنسبة تزيد عن 106% من الناتج المحلي الإجمالي.
ويعتمد اقتصاد المملكة التي تعاني من شحّ في الموارد الطبيعية، بشكل كبير على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة، والاتحاد الاوروبي، ودول الخليج على رأسها السعودية.


وبحسب الدستور الأردني، يملك مجلس النواب صلاحية البت في طلب استقالة النواب رفضا أو قبولا، فإذا رفضها تبقى عضوية النائب مستمرة لاستكمال مدة المجلس القانونية المحددة بأربع سنوات حتى لو لم يحضر أي جلسة من جلسات المجلس. وإذا قبلها بأكثرية أعضائه يتم ملء المقعد.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يترأس الاجتماع الـ24 للمجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية

رام الله- "القدس" دوت كوم-ترأس رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، في مقر الجهاز المركزي للإحصاء، بمدينة رام الله، الاجتماع الـ24 للمجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية.


 واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالترحيب بأعضاء المجلس الجدد، والتوجه بالشكر والتقدير للعاملين في جهاز "الإحصاء"، لجهدهم الهام والمتميز في توفير الإحصاءات في مختلف المجالات، والتي تساهم في صياغة الخطط وتطوير السياسات الحكومية.


وقال اشتية: "الرقم الوطني الإحصائي شكل من أشكال السيادة الوطنية، وما يقوم به الجهاز خطوة على طريق الاستقلال والدولة، وستواصل الحكومة تقديم كافة أشكال الدعم للجهاز والعمل على تنفيذ توصياته ليبقى بهذا النهج المتميز في الأداء".


وأكد ضرورة وأهمية ربط المعلومات الإحصائية بالمؤسسة الفلسطينية بكل مكوناتها، والعمل على تشكيل لجنة من وزارة المالية والاقتصاد والحكم المحلي والجهاز المركزي للإحصاء، لتوحيد الرقم وتحديث البيانات.


ووضع اشتية أعضاء المجلس في صورة المشهد السياسي العام في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة، لا سيما "مع قدوم الحكومة الاسرائيلية الجديدة الأكثر تطرفا، وغياب الأفق السياسي، والمساعدات الدولية ومواصلة الاحتلال اقتطاع أموالنا من المقاصة، والتي عملت على خلق أزمة مالية حقيقية".


وأضاف رئيس الوزراء: "انجاز المصالحة الوطنية والخروج باتفاق الجزائر إلى حيز التنفيذ، وتعزيز الصمود المقاوم لأبناء شعبنا، يشكل أولوية لدى القيادة والحكومة، وستعمل على توفير كل ما يلزم لتحقيق ذلك".


من جانبها، استعرضت رئيسة "الإحصاء" علا عوض أهم إنجازات الجهاز وعمله على الصعيدين المحلي والدولي خلال العام المنصرم، والتي تم العمل عليها لتواكب التطورات العالمية المتسارعة في مجال الإحصاء.


وناقش المجلس الاستشاري العديد من القضايا الإحصائية أبرزها نتائج التعداد الزراعي 2021، ومشروع تطوير قواعد بيانات الهيئات المحلية، وتقدم العمل على استراتيجية فلسطين للبيانات الإحصائية 2022-2026، ومشروع الطاقة الشمسية في الإحصاء الفلسطيني، إضافة الى موازنة المجلس للعام 2023.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

خلف: ماضون بتطوير الأوضاع الكهربائية وتنويع مصادر الطاقة

نابلس- "القدس" دوت كوم-غسان الكتوت-عقدت شركة توزيع كهرباء الشمال، اليوم الأربعاء، اجتماع الهيئة العامة العادي لعام 2021 برئاسة المهندس إياد خلف رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمستشارين والمهندس أسعد سوالمة المدير العام والمهندس سامي الحجاوي رئيس بلدية نابلس، وبحضور جميع أعضاء الهيئة العامة المنضمين وممثل عن مراقب الشركات يوسف جودة والمهندس حمدي طهبوب الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني والمهندس نشأت أبو بكر مدير عام الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء، ومدراء الإدارات في الشركة والمدقق الخارجي.


وفي بداية الاجتماع، أعلن يوسف جودة اكتمال النصاب القانوني لعقد الاجتماع وأعلن عن بدء الاجتماع الذي ترأسه المهندس خلف، وصادقت الهيئة العامة على التقرير الإداري الذي تم توزيعه على الاعضاء حسب الأصول للسنة المالية المنتهية 2021 وكذلك على التقرير المالي الذي تم تلاوته من خلال شركة إيرنست ويونغ وتمت المصادقة عليه حسب الأصول وخلال الاجتماع صادقت الهيئة العامة على إبراء ذمة مجلس الإدارة للسنة المالية 2021 كما أجمعت الهيئة العامة على انتخاب "إيرنست ويونغ" كمدققي حسابات للشركة عن السنة المالية 2022 و2023 بناء على توصية مجلس الإدارة كما وافقت الهيئة العامة على توزيع مبلغ الارباح المدورة للعام 2021.


ورحب المهندس خلف بالحضور، وأكد الاعتزاز بشراكات البلديات المنضمة الداعمة لمسيرة الشركة منذ تأسيسها، كما أكد سعي الشركة للانفكاك عن الجانب الاسرائيلي من خلال عملها على تنويع مصادر الطاقة وبناء محطات لتخزين الطاقة الشمسية, ووقعت الشركة اتفاقية مع سلطة الطاقة الفلسطينية والبنك الدولي لتعزيز الاستدامة في الاداء وتطوير البنية التحتية وموثوقية الطاقة.


وأضاف: "إننا في شركة "كهرباء الشمال" نسعى لتحسين الخدمة الكهربائية في مناطق امتيازنا ونطمح دوماً للارتقاء بالقطاع الكهربائي الفلسطيني ككل وإيصال الكهرباء لمناطق جديدة ولجميع المشتركين بجودة عالية".


وأكد خلف أن مجلس الإدارة يبذل كل السبل المتاحة من اجل الوصول لأفضل الخدمات والتسهيل على المشتركين.


بدوره، قال المهندس سوالمة أن إنجازات هذا العام متميزة فقد قامت الشركة بتوقيع اتفاقية بناء وتمديد شبكة الألياف الضوئية لتزويد المشتركين في منطقة امتيازها بخدمة الانترنت "الفايبر"، وقامت بتطوير أنظمة الشحن ونظام دفع الفواتير الكترونياً من خلال نظام المحفظة الإلكترونية، وتواصلت مع المحيط الاقليمي العربي من خلال المشاركة في مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء.


وأشار سوالمة الى أن الشركة تسعى لتعزيز الاداء والانتاجية للموظفين من خلال الاستثمار برأس المال البشري وتدريب ورفده بالخبرات المطلوبة لتحقيق ذلك.


وبخصوص القدرة الكهربائية أشار سوالمة أن الشركة تسعى الى استقرار ثابت للتيار الكهربائي من خلال إضافة قدرة كهربائية جديدة على نقاط الربط في صرة والجلمة لتلبية احتياجات المشتركين والطلب على الطاقة.


وتم خلال الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للفترة القادمة من قبل ممثلي البلديات المنضمة للشركة، والعمل على اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة وترتيب ما يلزم بهذا الشأن.

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

قتل أنثى نمر هاربة منذ أربعة أيام من إحدى مزارع جنوب إفريقيا

جوهانسبرغ - (أ ف ب) -تعرضت أنثى نمر هاربة منذ أربعة أيام من إحدى المزارع القريبة من مدينة جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا، للقتل فجر الأربعاء، بعد هجوم جديد استهدفت فيه كلباً داخل مزرعة مأهولة.


وقال ماندي غريشام، أحد سكان المنطقة، لوكالة فرانس برس "لم يكن أمامنا خيار سوى في التخلص منها" لأنها "قتلت كلباً داخل مزرعة تعيش فيها ست عائلات" و"أصبحت خطرة جداً".


وكانت شيبا، وهي أنثى نمر بنغالية تبلغ 8 سنوات، قد هاجمت رجلاً عمره 39 سنة استطاع النجاة، وقتلت كلاباً وغزالاً. وانطلقت عملية بحث عنها تولاها عشرات من عناصر الشرطة ومدافعين عن البيئة وسكان المنطقة، مدعومين بطائرة مسيرة ومروحية.


ونجحت أنثى النمر السبت في الخروج من قفصها بعد أن قطع أحد الأشخاص المجهولين سياج المزرعة التي تبعد حوالى ثلاثين كيلومتراً عن العاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا، في أكثر مقاطعات البلاد اكتظاظاً بالسكان.
وكانت رُصدت الاثنين قرب المزرعة التي عادت إليها بحثاً عن لحوم تأكلها.


وأكدت جمعية جنوب إفريقيا لحماية الحيوان أنّ "تربية هذه الحيوانات في منطقة سكنية أمر خطير جداً وغير مسؤول".
وتزايدت تربية النمور، الحيوان المهدد بالانقراض، في جنوب إفريقيا خلال السنوات الأخيرة.
وتفتقد جنوب افريقيا لإحصاء رسمي عن أعداد النمور فيها. وتشير منظمة "فور بوز" غير الحكومية المعنية بالدفاع عن حقوق الحيوانات إلى أنّ 10% من الأعداد العالمية (359 نمراً) صُدّرت من جنوب إفريقيا بين عامي 2011 و2020.

اقتصاد

الأربعاء 18 يناير 2023 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

التضخّم في المملكة المتحدة يتباطأ إلى 10,5 % في كانون الأول

لندن -  (أ ف ب) -تباطأ التضخّم إلى 10,5 في المئة على أساس سنوي في المملكة المتحدة في كانون الأول/ديسمبر، مقابل 10,7 في المئة في تشرين الثاني/نوفمبر، لكنه يبقى عند مستويات عالية جداً تاريخياً، ما يفاقم أزمة كلفة المعيشة في البلاد.


وانخفضت أسعار النقل وخصوصاً المحروقات، بشكل كبير الشهر الماضي، وأيضاً أسعار الملابس والأحذية والأنشطة الترفيهية والثقافية، رغم احتفالات نهاية العام، حسبما أفاد مكتب الإحصاءات الوطنية في تقرير الأربعاء.


غير أنّ أسعار الفنادق وتذاكر الطيران والمطاعم وكذلك أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت، ممّا أدى إلى إبطاء انخفاض الأسعار.


وقال وزير المالية جيريمي هانت في بيان إن "التضخّم المرتفع يمثّل كابوساً بالنسبة لميزانية العائلات ويدمّر الاستثمارات في الأعمال، كما يؤدي إلى إضرابات، لذلك حتى لو كان ذلك صعباً، يجب أن نبقى على المسار الصحيح لخفضه".


وأضاف "لدينا خطة لخفض التضخّم إلى النصف هذا العام، وخفض الديون وتنمية الاقتصاد، ولكن من المهم اتخاذ القرارات الصعبة اللازمة".


وتتصاعد الإضرابات في البلاد في عدّة قطاعات، مثل النقل والتعليم والصحة، حيث تطالب النقابات بزيادة الأجور بما يتماشى مع التضخّم.


غير أنّ الحكومة ترفض في الوقت الحالي القبول بطلبات المُضربين، مؤكدة أنّها لا تريد تأجيج حلفة مفرغة دائمة من ارتفاع الأسعار.


من جهتها، أعربت المسؤولة في المعارضة العمالية عن الشؤون المالية، عن أسفها لـ"13 عاماً من الفرص الضائعة في ظلّ حزب المحافظين والتي تركت اقتصادنا أضعف وأُسرنا في حالة سيئة".

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

فايزر تعتزم بيع نحو 500 دواء ولقاح بسعر التكلفة للدول الأكثر فقرًا

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت مجموعة "فايزر" الأميركية العملاقة للأدوية أنها ستبيع نحو 500 من لقاحاتها وأدويتها بأسعار تكلفتها للدول الأكثر فقرًا، في توسيع لالتزام سابق لها يهدف إلى تخفيف التفاوتات العالمية في مجال الصحة.


في أيار/مايو 2022، أعلنت المجموعة، في إطار مبادرة تمّ الإعلان عنها خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أنها ستزوّد 45 دولة فقيرة (أي ما يعادل 1,2 مليار شخص) بـ23 من لقاحاتها وأدويتها الحاصلة على براءة اختراع والمتوفرة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.


وقالت الشركة في بيان "ستوسّع فايزر حاليًا عرضها في إطار الاتفاق لشمل منتجات خارج براءات الاختراع، ما يرفع إجمالي المنتجات المعروضة من 23 إلى نحو 500".


والبيع بسعر التكلفة يعني أن الدول المعنية ستدفع فقط تكاليف التصنيع ونفقات النقل.


وتشمل الأدوية واللقاحات المعنية منتجات "تعالج أو تجنّب العديد من التهديدات الكبرى للأمراض المعدية وغير المعدية التي تواجه البلدان المنخفضة الدخل حاليًا"، مثل المضادات الحيوية أو العلاج الكيميائي.

اقتصاد

الأربعاء 18 يناير 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة العليا الأميركية تبدأ النظر في قضية انتهاك بنك خلق التركي للعقوبات على ايران

واشنطن-  (أ ف ب) -تبدأ المحكمة العليا الأميركية النظر في استئناف تقدم به بنك خلق التركي في التهم الموجهة اليه بانتهاك العقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران.


ويسعى البنك الى اقناع المحكمة العليا أنه بصفته مصرفا مملوكا من الدولة التركية فهو يتمتع بالحصانة بموجب قانون حصانات السيادة الأجنبية الأميركي.


واتهمت محكمة أميركية بنك خلق عام 2019 بالمشاركة في مخطط استمر مدة عام لغسل مليارات الدولارات من عائدات بيع النفط الايراني في انتهاك للعقوبات الأميركية.


ووفقا وثائق القضية فقد استخدمت هذه الأموال لشراء الذهب ثم سُجلت التعاملات الخاصة بذلك على أنها مشتريات لمواد غذائية وأدوية كي تشملها الإعفاءات من العقوبات لأسباب انسانية.


ويُزعم أن بنك خلق قام بتحويل 20 مليار دولار إلى إيران عبر شركات واجهة، بينها مليار دولار من خلال النظام المالي الأميركي، بحسب القضية في الولايات المتحدة.


وأفادت وزارة العدل الأميركية أنها وجهت للبنك ست تهم بالاحتيال وغسل الأموال والتحايل على العقوبات، ووصفت القضية بأنها الأخطر المتعلقة بانتهاك العقوبات.


وادعى بنك خلق أن قانون حصانات السيادة الأجنبية الذي يحمي القادة والحكومات الأجنبية من الدعاوى القضائية في الولايات المتحدة يشمل الشركات المملوكة من الدولة.


واختلفت المحاكم الأميركية في هذا الأمر الذي بات الآن أمام المحكمة العليا لتبت به.


لكن مع ذلك تخيم على القضية السياسات التي تحكم علاقات الولايات المتحدة مع تركيا الحليف في الناتو.


ورفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرارا التهم الموجهة إلى البنك، قائلا إن تركيا لم تنتهك العقوبات الأميركية وأن الخصوم السياسيين يقفون وراء هذه القضية.


وجرت إدانة العديد من الأفراد في القضية، وبينهم مدير عام البنك محمد حقان عطالله الذي سُجن لمدة عام قبل ان يطلق سراحه عام 2019 ويتم استقباله كالأبطال في تركيا.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن ونجله في اعتداء للمستوطنين بالخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب مواطن ونجله، اليوم الأربعاء، جراء اعتداء مجموعة من المستوطنين على منزلهم، في مسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك المجموعة هاجمت منزل المواطن زياد أبو يونس في منطقة بئر العد، واعتدت عليه وعلى عائلته، ما أدى إلى اصابته ونجله طارق (30 عاماً) بجروح ورضوض، وجرى نقلهما إلى إحدى المستشفيات، ووصفت اصابتهم بالمتوسطة.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تُفرج عن نجل رفسنجاني المسجون منذ 2015

طهران -  (أ ف ب) -أفرجت السلطات الإيرانية عن نجل الرئيس السابق للجمهورية أكبر هامشي رفسنجاني، مهدي، بعد أكثر من سبعة أعوام في السجن، وفق ما أفادت وكالة أنباء محلية الأربعاء.


وأودع مهدي هاشمي السجن في آب/أغسطس 2015 لقضاء عقوبة بالحبس عشرة أعوام بعد إدانته بجرائم اقتصادية والمسّ بالأمن القومي للجمهورية الإسلامية.


وهو اعتبر في حينه أن الحكم الصادر بحقّه كان عقوبة "مدفوعة سياسيا".


ونقلت "إيسنا" عن المحامي وحيد أبو المعالي نبأ الإفراج عن موكله "ليل الثلاثاء من سجن إوين" في طهران.


وأشار الى أن القضاء منح مهدي هاشمي "إطلاق سراح مشروطا".


وبرز اسم مهدي هاشمي في أوائل الألفية الثالثة، في قضايا تعلقت بمجموعتَي ستاتويل النروجية العامة وتوتال الفرنسية اللتين يشتبه في دفعهما رشى لتسهيل وصولهما الى احتياطي مصادر الطاقة الإيرانية، حيث كان آنذاك مسؤولا كبيرا في قطاع النفط.


في 2009، أسّس "لجنة حماية الأصوات"، ودعم ترشيح الإصلاحي مير حسين موسوي في الانتخابات ضد الرئيس المنتهية ولايته في ذاك العام محمود أحمدي نجاد.


ويعد أكبر هاشمي رفسنجاني من أبرز الشخصيات الإيرانية في حقبة ما بعد انتصار الثورة الإسلامية العام 1979، وهو تولّى الرئاسة بين 1989 و1997. وكان محسوبا على التيار المعتدل، ومن دعاة تحسين العلاقات مع دول الغرب.


وفي مطلع كانون الثاني/يناير، أصدر القضاء الإيراني حكما بسجن ابنة رفسنجاني، فائزة، لمدة خمسة أعوام، بعد توقيفها على خلفية الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني.


وكانت وسائل إعلام محلية أفادت في 27 أيلول/سبتمبر عن توقيف فائزة (60 عاما) بشبهة "التحريض" على الاحتجاجات التي أعقبت وفاة أميني في 16 منه بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس.
ووجّه القضاء إليها بعد ذلك تهم "التواطؤ والاخلال بالنظام العام والدعاية ضد الجمهورية الإسلامية".

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع الأسير ماهر يونس من وداع رفاقه

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الأربعاء، أن إدارة سجون الاحتلال اقتحمت سجن قسم (10) في سجن "النقب" وأخرجت منه عميد الأسرى ماهر يونس.


وبحسب الهيئة، فإن تلك القوات، نقلت يونس إلى خارج القسم، وحرمته من وداع رفاقه الأسرى والتسليم عليهم.


وقالت الهيئة إنه تم نقل الأسير يونس، من سجن النقب إلى أقسام العزل في معتقل "أوهالي كيدار" قرب بئر السبع.


وستنتهي غدًا محكومية الأسير يونس بعد 40 عامًا من السجن، حيث نقل أمس للتحقيق، فيما تم مداهمة منزل عائلته وتم إبلاغه وإبلاغهم أنه لن يسمح لهم بإقامة احتفالات.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

طوافشة يرفض اتهامات إسرائيلية للفلسطينيين بتدمير مواقع أثرية في نابلس

رام الله- (شينخوا)- عبر وكيل وزارة السياحة والآثار الفلسطينية صالح طوافشة، اليوم الأربعاء، عن رفضه اتهامات وزير التراث الإسرائيلي أميشاي الياهو للفلسطينيين بتدمير مواقع أثرية في جبل عيبال في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.


وقال طوافشة لوكالة أنباء "شينخوا": "إن المواقع الأثرية في جبل عيبال فلسطينية، ومن يقوم بتدمير التراث الفلسطيني هي إسرائيل".


وكان الياهو قال خلال مؤتمر سنوي عقد أمس (الثلاثاء) إن وزارته تتعامل مع حادثة "تدمير بشكل منهجي ومتعمد على جبل عيبال من قبل السلطة الفلسطينية لمحو هويتنا"، بحسب ما نشرت الإذاعة العبرية العامة.


وأضاف: "الياهو أن إسرائيل تحرص على "الحفاظ على المواقع الأثرية في جبل عيبال لصالح الأجيال القادمة".


وقال طوافشة: "إن المواقع الأثرية في جبل عيبال تعود "لعصور قديمة وصولا إلى العصور الإسلامية، وهي تاريخ فلسطيني وليس يهوديا كما يدعي الوزير"، معتبرا أن تصريحات الياهو "عنصرية تحاول إسرائيل من خلالها تزوير التاريخ".


وأضاف: "إن إسرائيل تسيطر على نحو 60 في المائة من المواقع الأثرية الفلسطينية كونها تقع في المناطق المصنفة (ج) الخاضعة لسيطرتها الأمنية والإدارية بشكل كامل".


وتابع: "إن عشرات المواقع الأثرية الفلسطينية دمرت بسبب جدار الفصل الذي تقيمه إسرائيل في عمق الضفة الغربية منذ العام 2011 وإقامة المستوطنات في "مخالفة واضحة للقانون الدولي".


وحذر طوافشة من أن أعمال "تخريب وتجريف" من قبل إسرائيل تتم بشكل متواصل في المواقع الأثرية في الخليل والقدس ومناطق أريحا والأغوار و"سبسطية" قرب نابلس في "تعد وخرق للمواثيق الدولية".


ويقع جبل عيبال في المناطق المصنفة (ج) شمال نابلس، وترتفع قمته المنبسطة 950 مترا فوق سطح البحر، وهي تشرف على المنطقة بأسرها، حيث تظهر منه جبال لبنان والسلط والكرمل، بالإضافة إلى وادي الأردن والساحل الغربي على البحر الأبيض المتوسط.


وتقسم الضفة الغربية حسب اتفاق (أوسلو) للسلام المرحلي الموقع بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، إلى ثلاث مناطق الأولى (أ) وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة والثانية (ب) وتخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية وإدارية فلسطينية، والثالثة (ج) وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

استراليا تستبدل أسطولها من مروحيات "تايبان" الفرنسية الصنع بأخرى أميركية

سيدني- (أ ف ب) -أعلنت أستراليا، الأربعاء، أنها ستتخلى عن أسطولها من مروحيات "تايبان" العسكرية الفرنسية الصنع، على الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلتها باريس في اللحظات الأخيرة لإنقاذ العقد.


وتراجعت الثقة بين البلدين عام 2021 عندما ألغت الحكومة الأسترالية المحافظة السابقة بشكل مفاجىء صفقة بقيمة 90 مليار دولار أسترالي (62 مليار دولار أميركي) مع فرنسا لشراء غواصات.


واتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ذروة الخلاف رئيس الوزراء الأسترالي آنذاك سكوت موريسون بالكذب بشأن الصفقة، كما استدعت باريس سفيرها لدى كانبيرا.


وقال وزير الدفاع الاسترالي ريتشارد مارلس، وهو جزء من حكومة يسار الوسط المنتخبة العام الماضي، إنه سيتم استبدال مروحيات "تايبان" الفرنسية بأخرى من نوع "بلاك هوك" أميركية الصنع.


وأضاف أنه واثق من أن هذا القرار لن يضر بعلاقة أستراليا التي تم إصلاحها مع فرنسا، معربا عن ثقته بعدم حدوث أي اضطراب في العلاقات بين البلدين.


وتملك الحكومة الفرنسية حصة كبيرة في شركة "ايرباص" التي تصنّع "تايبان"، وقد حضت أستراليا على الاحتفاظ بأسطولها المكون من 40 طائرة.


لكن مارلس أشار الى أن نفقات صيانة المروحيات الفرنسية كانت مكلفة.


وقال "لقد كنا نكافح مع مروحيات تايبان لسنوات عديدة فيما يتعلق بالصيانة والحصول على قطع الغيار".


وأضاف "لم نحصل على ساعات الطيران التي نحتاجها من تايبان. نحن واثقون من أن ذلك سيكون بمتناولنا مع طائرات بلاك هوك".


وفي بيان، قالت شركة "إيرباص" إنها "على علم" بالقرار وإن أستراليا تبقى سوقًا مهمًا بالنسبة لها.


وقال ناطق باسم الشركة "نحن ملتزمون بالبناء على حضورنا المهم في البلاد، جنبًا إلى جنب مع عملائنا وشركائنا والأطراف الحكوميين".


وتراجع رئيس الوزراء السابق موريسون عن صفقة الغواصات مع مجموعة "نافال" الفرنسية في ايلول/سبتمبر 2021، واختار بدلا من ذلك شراء غواصات نووية من بريطانيا أو الولايات المتحدة.


وظلت العلاقات متوترة بين البلدين حتى أيار/مايو العام الماضي عندما انتخبت أستراليا أنتوني البانيز رئيسا جديدا للوزراء حيث سارع الى ترميم العلاقة مع باريس.

اقتصاد

الأربعاء 18 يناير 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بطاريات السيارات الكهربائية قد تكون أساسية لتعزيز تخزين الطاقة

باريس- (أ ف ب) -قد تساعد السيارات الكهربائية بشكل كبير في استقرار شبكات الطاقة من خلال إعادة ضخ الكهرباء فيها، بالإضافة إلى توفيرها مساعدة في مجال تطوير الطاقات المتجددة، على ما أفادت دراسة نُشرت الثلاثاء في مجلة "نيتشر".


ويُعتبر التحول نحو الطاقات المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية أمراً أساسياً لمكافحة الاحترار المناخي. إلا أنّ هذه الطاقات التي تُنتج الكهرباء بصورة متقطعة، تحتاج إلى تطوير قدرات تخزين الكهرباء على المدى القصير (بضع ساعات).


وتتيح تقنية "من المركبة إلى الشبكة" (فيكل تو غريد) (V2G) التي هي قيد التطوير حالياً، للسيارات الكهربائية بأن تخزّن الطاقة عند توفر كمية كبيرة من الكهرباء، ثم إعادة ضخها عبر الجهاز نفسه عندما تفتقر الشبكة للكهرباء.


ومع انتشار السيارات الكهربائية، يمكن تلبية الطلب على تخزين الطاقة هذا بحلول عام 2030 في معظم الدول، على ما يقول الباحث تشينجيان شو من جامعة لايدن في هولندا.


ويمكن أن تصبح البطاريات بحلول عام 2050 تسع لكمية كهرباء تراوح بين 32 إلى 62 تيراواط، أي أكثر من احتياجات التخزين التي تتوقعها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.


وقال شو لوكالة فرانس برس إنّ "استخدام السيارات الكهربائية لتخزين الكهرباء سيقلل من الطلب على تخزين الطاقة، ويخفف من العواقب المناخية المتعلقة بإنتاج معدات التخزين، بالإضافة إلى تسببه في زيادة مرونة شبكة الكهرباء وتكامل الطاقات المتجددة".


وتوقع الباحث مشاركة محدودة لسائقي السيارات الكهربائية المجهزة بنظام V2G، طالما أنّ هذه الدورات يمكن أن تقلص قليلاً من عمر البطارية.


وشدد شو على أن هذا الاستخدام "مهم"، فيما يمكن للسلطات أن "تلعب دوراً بارزاً في هذا الشأن من خلال إقرارها تدابير تحفيزية"، كتوفير مبالغ صغيرة للأفراد الذين يربطون سيارتهم بالمحطة ويتقاسمون الكهرباء، أو إلزام الشركات بجعل سياراتها متصلة بالمحطة.


وتضمنت الدراسة بيانات خاصة بالأسواق الصينية والأوروبية والأميركية والهندية، فيما أخذت في الاعتبار عوامل عدة كمختلف تقنيات البطاريات، والمسافات التي تقطعها السيارات أو متوسط درجات الحرارة التي تؤثر على عمر البطارية.


وبدأت شركات عدة بينها "هيونداي" و"رونو" باختبار مركبات مجهزة بـV2G، أما بعض سيارات شركة تيسلا فهي مجهزة أصلاً بهذا النظام.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: مصرع شاب جراء طلق ناري بالخطأ

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي الشاب عصام الديب (25 عامًا)، الأربعاء، مصرعه، جراء تعرضه لطلق ناري عن طريق الخطأ خلال تنظيف سلاحه في منزله بمدينة غزة.


  1. ونقل الشاب الديب جثة هامدة إلى مستشفى الشفاء.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية والمغتربين: تصريحات خارجية الاحتلال انتهاك صارخ للوضع القائم بالأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - عبر المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، السفير أحمد الديك، عن رفض الوزارة لما جاء على لسان وزارة الخارجية الإسرائيلية بشأن اعتراض طريق السفير الأردني غسان المجالي أثناء دخوله للمسجد الأقصى أمس الثلاثاء.


وقال الديك في تصريح صحفي له، إن تلك التصريحات غير قانونية ولا تتجاوز التلاعب بالألفاظ، وأنها متناقضة ومرفوضة جملةً وتفصيلًا.


واعتبر أن تصريحات الناطق باسم خارجية الاحتلال بأن "الشرطة الإسرائيلية هي المسؤولة عن تطبيق القانون في المسجد الأقصى"، بأنها انتهاك صارخ للوضع التاريخي والسياسي والقانوني القائم في المسجد، كما أن محاولة تبرير اعتراض السفير الأردني لسبب غياب (التنسيق المسبق) هو أيضاً تغيير في الوضع القانوني بالمسجد.


وأكد السفير الديك أن دائرة الأوقاف الإسلامية هي المسؤولة حصريًا عن تنظيم الدخول والخروج للمسجد وهي المسؤولة أيضًا عن جميع شؤون المسجد وباحاته، وأن المسلمين لا يحتاجون إلى أي تنسيق أو إذن مسبق من شرطة الاحتلال للدخول إلى المسجد. 


وقال: إن هذا التوضيح الإسرائيلي يعبر عن امعان سلطات الاحتلال في استهداف المقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، ويندرج في إطار إجراءات الاحتلال المتواصلة لتكريس التقسيم الزماني للمسجد وإدخال تغييرات جوهرية على واقعه وصولاً لتقسيمه مكانياً.