فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مقدسياً على هدم منزله ويحتجز جراراً زراعياً في طوباس

محافظات- "القدس" دوت كوم- أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مقدسياً على هدم منزله في حي رأس العمود بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال أجبر المواطن فادي ردايدة على هدم منزله ذاتياً، بحجة البناء دون ترخيص.


علماً أنه قام ببنائه منذ حوالي أربع سنوات، بمساحة 150 متراً مربعاً، ومؤخرا بدأ بتجهيزه ليبدأ حياته الزوجية فيه، واضطر إلى تأجيل حفل زفافه الذي كان مقررا في شهر أيار المقبل، بسبب قرار الاحتلال.


وفي طوباس، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، جراراً زراعياً يعود للمواطن أحمد ذياب أبو خيزران، أثناء عمله في أراض زراعية بالرأس الأحمر.

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في رام الله وجنين

محافظات ‏- "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الأحد، بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي رام الله وجنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت قرية النبي صالح شمال رام الله، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.


وفي جنين، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية رمانة.



اقتصاد

الأحد 22 يناير 2023 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

راصد فلسطين توقع اتفاقية تعاون مع راصد لبنان والأردن في بيروت

رام الله - "القدس" دوت كوم - وقع "راصد فلسطين" أمس السبت، اتفاقية تعاون وشراكة مع راصد الأردن وراصد لبنان، في مقر  نقابة الصحفيين بالعاصمة اللبنانية بيروت؛ بحضور الإعلامي أسعد بشارة مدير راصد لبنان، والمحامية رولا إيليا منسقة راصد لبنان, والدكتور عامر بني عامر مدير عام  راصد الأردن، وعمرو النوايسة من راصد الأردن، ورياض خنفر مدير مركز مدارات للتنمية المجتمعية ومنسق راصد فلسطين، ويزن عبدالهادي من مؤسسة عالأرض. 


وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي "راصد الأردن" لتوسيع تجربته في تعزيز المساءلة العامة وتنمية نهج الشفافية في المؤسسات المجتمعية بالدول العربية، وتطوير التنسيق بين هيئات المجتمع المدني فيها.


وفي ذات السياق، أشار منسق راصد فلسطين رياض خنفر إلى اهتمام راصد بالعمل على توطيد وتوسيع العلاقات مع المؤسسات المجتمعية في المنطقة العربية، لما تلعبه من دور هام في التطوير والتنمية؛ وهو ما ما ينطوي على الحرص الذي يوليه راصد فلسطين للاستفادة من الخبرات والتجربة الغنية والريادية.


مشيراً إلى تقاطع الأهداف والرسالة التي يسعى لتحقيقها تحالف مؤسسات المجتمع المدني - راصد فلسطين، مع ما يقوم به راصد الأردن ولبنان في تعزيز الحوكمة والمواطنة والمشاركة والمساءلة وقيم الشفافية. 


فيما قال يزن عبدالهادي من مؤسسة عالأرض" هذه الخطوة دفعة للأمام في خلق مجتمع مدني فلسطيني حيوي ومتماسك ومؤثر، من خلال تبادل الخبرات والعمل على التغيير الإيجابي في قضايا مجتمعية مهمة كالديمقراطية والحريات، وخطاب الكراهية والتنمر وغيرها من القضايا المعاصرة التي تؤثر على المجتمع". 


وأثنى عبدالهادي على دور برنامج راصد فلسطين في تعزيز العمل الجماعي بين المؤسسات من خلال المشاركة المستمرة في الفعاليات المحلية والإقليمية، وإتاحته الفرصة لمؤسسة عالأرض للمشاركة في مراسم التوقيع على اتفاقية التعاون، مؤكداً سعي راصد لتثبيت أسس التعاون وتنمية العمل المشترك بين المؤسسات الفلسطينية والعربية كافة.


وجاء توقيع اتفاقية التعاون في سياق الإعلان عن انطلاقة شبكة "راصد" في المنطقة العربية، حيث تسعى لتوسيع تجربتها الناجحة التي بدأتها في الأردن وتوسعت لتشمل فلسطين، والآن إلى لبنان وسبقتها للمغرب، ذلك لتنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة تُعنى بالمساءلة العامة وتعزيز منظومة النزاهة ومراقبة خطاب الكراهية على منصات التواصل الاجتماعي.

 

 

 

عربي ودولي

الأحد 22 يناير 2023 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

تفكيك شبكة في إسبانيا تستغل لاجئين أوكرانيين

مدريد  - (أ ف ب) -اعلنت الشرطة الاسبانية الاحد تفكيك شبكة تدير ثلاثة مصانع للتبغ يعمل فيها اوكرانيون فروا الى اسبانيا بعد الغزو الروسي، "مكدسين" في مساكن موقتة.


وأوضح الحرس المدني الإسباني في بيان أن الشبكة متهمة بتهريب "كميات كبيرة" من التبغ كانت تحولها إلى سجائر مقلدة تباع في جميع أنحاء إسبانيا وكذلك في البلدان المجاورة.


قبض على 27 شخصا في إسبانيا كجزء من التحقيق الذي فتح بمساعدة وكالة الشرطة الأوروبية يوروبول.


في موازاة ذلك، تم ضبط عشرة أطنان من أوراق التبغ و 3,5 ملايين علبة سجائر بقيمة إجمالية تبلغ 37,5 مليون يورو.


وأضاف البيان أن المصانع الثلاثة الواقعة في منطقة النبيذ في لاريوخا (شمال)وإشبيلية (جنوب) وفالنسيا (شرق)، جهزت بآلات "ذات تكنولوجيا متقدمة" قادرة على انتاج 540 ألف علبة سجائر يوميا.


وظفت الشبكة أوكرانيين أتوا إلى إسبانيا بصورة غير شرعية أو وصلوا كطالبي لجوء بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022.


وكان الاوكرانيون يعيشون في المصانع "مكدسين في مساكن موقتة بدون التمكن من الخروج منها ويعملون ساعات طويلة".


وتابع بيان الحرس المدني أن رؤساء الشبكة كانوا "يقومون بتبييض الأموال ويعيشون حياة بذخ" في ماربيا (جنوب).

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من بيت لحم وجنين

محافظات  - "القدس" دوت كوم -  اعتقلت وحدة خاصة إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، شاباً من مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن وحدة خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت بناية قرب المدخل الشرقي للمخيم، على شارع القدس- الخليل، واعتقلت شاباً دون معرفة هويته.


كما واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأسير المحرر محمد عدنان توفيق عابد، من بلدة كفر دان غرب جنين، على معبر الكرامة، أثناء عودته إلى أرض الوطن.


عربي ودولي

الأحد 22 يناير 2023 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة للبرلمان المغربي الاثنين للرد على انتقادات البرلمان الأوروبي

الرباط -  (أ ف ب) -يعقد البرلمان المغربي بغرفتيه جلسة عامة مشتركة الإثنين في الرباط للنظر في انتقادات أعضاء البرلمان الأوروبي الذين أعربوا عن قلقهم إزاء تدهور حرية الصحافة في المغرب وشبهات فساد.


وجاء في بيان مشترك لرئيسي مجلس النواب والمستشارين السبت أنه سيتم "عقد جلسة عمومية مشتركة حول المواقف الأخيرة للبرلمان الأوروبي تجاه بلادنا".


وتبنى البرلمان الأوروبي الخميس بغالبية 356 صوتا مقابل 32 اعتراضا و42 امتناعا، نصا غير ملزم يطالب السلطات المغربية "فورا" "باحترام حرية التعبير وحرية الإعلام"، و"ضمان محاكمات عادلة للصحافيين المعتقلين".


كما أعرب البرلمان الاوروبي عن "قلقه العميق" إزاء "الادعاءات التي تشير إلى أن السلطات المغربية قد تكون رشت برلمانيين أوروبيين".
ولقي النص الأوروبي انتقادات في الرباط.


فقد وجهت وسائل إعلام مقربة من الحكومة انتقادات ل"تكالب الأطراف المعادية للمملكة" فيما أكد مصدر في وزارة الخارجية أن المغرب "لا يمكن أن يتم ترهيبه أو إخافته".


كما دان المجلس الأعلى للسلطة القضائية في بيان مساء السبت "اتهامات ومزاعم خطيرة تستهدف استقلال السلطة القضائية" في المغرب.


واستنكر "ما قام به البرلمان الأوروبي من تنصيب نفسه كهيئة لمحاكمة القضاء المغربي بشكل سافر ومنحاز".


في المقابل، رحبت منظمتا العفو الدولية ومراسلون بلا حدود بالقرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ.


بدورها، رحبت الهيئة المغربية لمساندة معتقلي الرأي في بيان بقرار البرلمان الأوروبي الذي "يدين الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون المستقلون في المغرب والمحامون الذين يدافعون عنهم وأسرهم أيضا".


وركز النواب الأوروبيون خصوصا على قضية الصحافي عمر الراضي، المعروف بمواقفه المعارضة للسلطات، المعتقل منذ العام 2020 والمدان بالسجن ستة أعوام في قضيتي "اعتداء جنسي" و"تجسس". وهما تهمتان ينكرهما.


وطالبوا أيضا بالافراج الموقت عن الراضي والصحافي توفيق بوعشرين. والأخير دين أيضا في قضية "اعتداءات جنسية" بالسجن 15 عاما، وهو معتقل منذ العام 2018.


كانت محاكمات الراضي وبوعشرين، وكذلك الصحافي سليمان الريسوني (5 أعوام سجنا منذ العام 2020) في قضايا "اعتداءات جنسية" متفرقة أثارت انتقادات نشطاء حقوقيين في المغرب وخارجه مع مطالبة بالإفراج عنهم. وتحدثت منظمة هيومن رايتس ووتش في تموز/يوليو عن "تقنيات قمعية" لاستهداف المعارضين.

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون ينصبون بوابة إلكترونية عند مدخل عين سلوان بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - نصب مستوطنون، اليوم الأحد، بوابة إلكترونية، عند مدخل عين سلوان، لاستخدامها كممر إلى المنطقة، والأنفاق أسفل حي وادي حلوة.


وأوضحت مصادر محلية، أن مجموعة من المستوطنين، تابعة لجمعية "العاد" الاستيطانية، بحماية جيش الاحتلال، اقتحموا منطقة عين سلوان، جنوب القدس المحتلة، وأجروا أعمالا في محيط المنطقة.


وتأتي هذه الأعمال بعد عدة أسابيع من الاستيلاء على أكثر من 7 دونمات محيطة بـ عين سلوان "أرض الحمراء وأرض موقف للمركبات"، حيث تتواصل في المنطقة أعمال حفر ووضع بوابات وخلع أشجار مثمرة، إضافة الى تجريف وبناء سلاسل حجرية في الموقع.

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقالات في القدس وطولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم -  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شقيقين من بلدة طمون جنوب طوباس، أثناء مرورهما عبر حاجز جبارة العسكري جنوب مدينة طولكرم.


وأفاد مدير نادي الاسير في طوباس كمال بني عودة، بأن الاحتلال اعتقل الشقيقين يزن ووديع نادر بشارات، أثناء مرورها عبر حاجز جبارة.


وفي القدس،  اعتقلت قوات الاحتلال ، الناشط محمد أبو الحمص، أثناء تواجده في حي الشيخ جراح، بحجة حيازة العلم الفلسطيني.


كما اعتقلت قوات الاحتلال الناشطة المقدسية عبير أبو خضير من بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة، بعد مداهمة منزل زوجها الأسير المحرر ناصر أبو خضير.


في السياق ذاته، مددت سلطات الاحتلال اعتقال منذر حمادة من بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، حتى الثلاثاء القادم، وهو زوج الأسيرة فدوى حمادة.


كما مددت اعتقال الشقيقين محمد ودجانة عطون من بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، حتى الأربعاء القادم.

ـــ

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

تدهور متسارع على الوضع الصحيّ للأسير محمود تعامرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكّد نادي الأسير، أنّ الأسير محمود جمال تعامرة (25 عامًا) من بيت لحم، يواجه تدهورًا متسارعًا على وضعه الصحيّ منذ تسعة شهور، حتى وصل إلى مرحلة لم يعد فيها قادرًا على الوقوف والسّير، ويعتمد على رفاقه في الحركة، وتلبية احتياجاته.


وأوضح نادي الأسير في بيان له، اليوم الأحد، أنّ الأسير تعامرة المعتقل منذ 16 آب/ أغسطس 2020، ومحكوم بالسّجن (32) شهرًا، ولم يكن يُعاني قبل اعتقاله من أية مشكلة صحيّة، وبعد فترة وجيزة من اعتقاله، بدأ وضعه الصحيّ يتفاقم، وفي حينه كان يقبع في سجن "ريمون"، قبل أن يتم نقله لاحقًا إلى سجن "النقب"، وتمثلت الأعراض في حينه (بتشنجات، وتقلصات في أقدامه، وصعوبة في الحركة، وآلام شديدة في الركبتين، ومنطقة الحوض).


وأضاف البيان، واليوم وبعد مرور تسعة شهور على بداية ظهور الأعراض عليه، تُنفّذ إدارة السّجون جريمة بحقّه، وتتمثل بعملية المماطلة الممنهجة في إجراء الفحوص الطبيّة اللازمة، والتي من المفترض أن تُحدد، وتشخص الحالة الصحية له، رغم وجود توصية من الأطباء بضرورة الإسراع في إجراء الفحوص الطبيّة، إلا أنّ ذلك لم يكن كافيًا، لأن تجرى في موعدها المحدد، والمقرر.


وكانت عائلة الأسير تعامرة قد تمكنت من زيارته في التاسع من كانون الثاني الجاري، وتفاجأت بوضعه الصحيّ، حيث حضر بواسطة (عربة) يدفعها رفاقه، وحينما طلب منه والده تحريك أطرافه، لم يستطع.


وحمّل نادي الأسير إدارة السّجون المسؤولية الكاملة عن مصيره، وعن مصير كافة الأسرى المرضى، خاصّة أن الإدارة تتعمد المماطلة في إجراء الفحوص اللازمة له، مع اقتراب موعد الإفراج عنه المقرر في شهر شباط المقبل، في محاولة منها التنصل من مسؤولياتها في متابعة وضعه الصحيّ.


يذكر أن الأسير تعامرة اُعتقل سابقًا عدة مرات منذ أن كان في عمر الـ18 عامًا، وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ في الاعتقال الأول استمر لمدة 45 يوما في معتقل "بيتح تكفا"، وأمضى أكثر من خمس سنوات ونصف في سجون الاحتلال، وفرض عليه الاحتلال غرامات مالية بقيمة 7 آلاف شيقل، وكان قد تعرض لإصابة في يده اليسرى، من مخلفات جنود الاحتلال، وكان يبلغ من العمر 16 عامًا.

عربي ودولي

الأحد 22 يناير 2023 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تتعهد الرد بالمثل على تصويت البرلمان الأوروبي بشأن الحرس الثوري

طهران  -  (أ ف ب) -حذّرت إيران من الرد بالمثل على تصويت البرلمان الأوروبي لإدراج الحرس الثوري على القائمة السوداء للمنظمات "الإرهابية" والدعوة لفرض عقوبات عليه، وفق ما أكد وزير خارجيتها حسين أمير عبداللهيان الأحد.


وكتب أمير عبداللهيان على تويتر إن مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني "يعتزم وضع أطراف من جيوش الدول الأوروبية على قائمة الإرهاب".


وشدد على أن "الرد (سيكون) بالمثل"، مكررا أن "البرلمان الأوروبي أطلق النار على نفسه" بالتصويت ضد الحرس.


وأتت هذه التصريحات في يوم بحث البرلمان الإيراني الخطوة الأوروبية في جلسة مغلقة شارك فيها وزير الخارجية وقائد الحرس اللواء حسين سلامي.


وردا على سؤال من الصحافيين بشأن احتمال أن تنسحب إيران من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أو تقوم بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من منشآتها النووية بحال صنّف الاتحاد الأوروبي الحرس الثوري منظمة "إرهابية"، أشار أمير عبداللهيان الى أن كل الخيارات قد تكون مطروحة.


وقال "إذا لم يتحرك الأوروبيون بعقلانية ولم يصححوا مواقفهم، فإن أي رد محتمل من جانب ايران وارد"، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية.


وإيران هي من الدول التي وقعت معاهدة عدم الانتشار منذ دخولها حيز التنفيذ في العام 1970، ودائما ما تنفي سعيها لتطوير سلاح ذرّي، على رغم الاتهامات من بعض الأطراف الغربيين بذلك.


وشكّل البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية ملف توتر بينها وبين دول الغرب، الى أن أبرمت طهران وست قوى دولية اتفاقا بهذا الشأن في 2015.


الا أن مفاعيل الاتفاق الذي أتاح رفع عقوبات عن طهران لقاء خفض أنشطتها النووية، باتت في حكم اللاغية مذ انسحبت الولايات المتحدة منه في 2018 وأعادت فرض عقوبات على إيران، ما دفع الأخيرة لبدء التراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها الأساسية.


ومنذ نيسان/أبريل 2021، خاضت إيران والقوى الكبرى مباحثات لإحياء الاتفاق، الا أنها متعثرة منذ أشهر.


وطلب البرلمان الأوروبي الخميس من التكتل القاري إدراج الحرس على قائمة "المنظمات الإرهابية"، بما يشمل فيلق القدس الموكل العمليات الخارجية، وقوات التعبئة ("البسيج").


وأتى التصويت في فترة من التوتر المتزايد بين طهران وبروكسل على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها إيران، واتهام الغربيين للجمهورية الإسلامية بتزويد روسيا طائرات مسيّرة استخدمتها خلال الحرب على أوكرانيا.


ودعا النصّ غير الملزم الذي أقره النواب الأوروبيون، الى حظر "أي نشاط اقتصادي أو مالي" مع الحرس من خلال شركات أو مؤسسات قد تكون مرتبطة به.


وحذّر رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف الأحد من أنه "في حال اتخاذ اي إجراءات ضد الحرس الثوري الإيراني، فإننا سنعتبر جيوش الدول الأوروبية جماعة إرهابية".


وسبق للولايات المتحدة أن أدرجت الحرس على قائمة المنظمات "الإرهابية" عام 2019. وأوروبيا، يعود هذا الإجراء المعقّد قانونيا إلى المجلس الأوروبي، المخول الوحيد تطبيق العقوبات.


وأيّد عدد من الدول الأعضاء نص البرلمان، بينما بدا آخرون أكثر حذراً. ويبحث الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية في 23 كانون الثاني/يناير في فرض حزمة رابعة من العقوبات على إيران على خلفية "قمع" الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق، ودعم إيران لروسيا بالمعدات العسكرية.


ونشأ الحرس بعيد العام 1979، كقوة عسكرية عقائدية مهمتها الأساسية حفظ الثورة الإسلامية في إيران، وتوسّع دوره على مدى العقود الماضية بشكل جعل منه لاعبا أساسيا في السياسة والاقتصاد.


ويعد الحرس من القوات المسلحة الإيرانية، لكنه يتمتع بقوات ذاتية متخصصة برية وبحرية وجو-فضائية.

منوعات

الأحد 22 يناير 2023 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

قصر باكنغهام يكشف عن برنامج الاحتفالات بتتويج الملك تشارلز

لندن -  (أ ف ب) -كشف قصر باكنغهام السبت عن برنامج الاحتفالات بتتويج الملك تشارلز الثالث والتي تستمر لثلاثة أيام، فبعد مراسم في 6 أيار/مايو في كاتدرائية وستمنستر في لندن، يقام حفل يحييه نجوم و"مأدبة غداء كبرى" وطنية ومبادرات لدعم التطوع.


سيتوج الملك تشارلز الثالث (74 عامًا)، بعد ثمانية أشهر على وفاة الملكة إليزابيث الثانية في الثامن من ايلول/سبتمبر عن عمر يناهز 96 عاما.


ويرغب باكنغهام في جعل "هذا الحدث التاريخي" مناسبة احتفالية تمنح "الناس فرصة للالتقاء".


والسؤال: هل سيتم لم شمل العائلة المالكة؟ لم يذكر قصر باكنغهام في بيانه ما إذا كان هاري وزوجته ميغان اللذان يعيشان في كاليفورنيا سيحضران أم لا.


لم يصدر من القصر أي ردّ فعل أو تعليق على الكتاب المدوي للأمير هاري، "البديل"، والذي نُشر في 10 كانون الثاني/يناير ووجه فيه اتهامات لاذعة لعدد من أفراد العائلة المالكة، ولا سيما شقيقه وليام وزوجة أبيه الملكة كاميلا.


يقام هذا الحدث تقليديا في الأشهر التي تلي اعتلاء العرش. وتسمح هذه الفترة بمراعاة فترة الحداد الوطني والحداد الملكي في آن واحد وتنظيم الاحتفال.


ويعود التتويج الأخير لإليزابيث الثانية الى 2 حزيران/يونيو 1953. للمرة الأولى يومها، تم بث الحفل الفخم على شاشة التلفزيون وشاهده 27 مليون بريطاني من أصل 36 مليون نسمة حينها. واستمر لأكثر من ثلاث ساعات وحضره 8251 ضيفًا في الكاتدرائية يمثلون رسميًا 129 دولة وإقليما.


تجري مراسم تتويج تشارلز الثالث صباح يوم السادس من أيار/مايو في كاتدرائية وستمنستر على غرار مراسم التتويج السابقة لملوك بريطانيا منذ 900 عام. ويترأس الاحتفال الديني وفقا للتقاليد رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي.


وقال قصر باكنغهام في بيان إن "التتويج هو خدمة دينية مهيبة، وكذلك مناسبة للاحتفال"، مشيراً إلى أن الحفل "سيتطلع إلى المستقبل رغم تجذره في التقاليد العريقة والأبهة الملكية".


كما ستتوج زوجة تشارلز، كاميلا.


يصل تشارلز الثالث وكاميلا إلى قلعة وستمنستر آتيين من قصر باكنغهام في موكب يسمى "موكب الملك". وبعد المراسم، يعودان إلى باكنغهام في "موكب التتويج" وينضم إليهما أفراد آخرون من العائلة المالكة.


في ختام هذا اليوم الأول، سيخرج الملك والملكة برفقة أفراد من العائلة المالكة إلى شرفة باكنغهام لتحية الحشد.


في اليوم التالي سيُنظم حفل موسيقي في قلعة وندسور، غرب لندن، يحييه "رموز الموسيقى العالمية ونجوم معاصرون" وسيتم بثه على "بي بي سي". لكن باكنغهام لم يكشف أسماء الفنانين المشاركين.


سيحضر الحفل متطوعون لصالح جمعيات خيرية يدعمها تشارلز وكاميلا. كما ستحيي "جوقة التتويج" حفلاً موسيقياً يضم مغنين من جوقات اللاجئين وخدمة الصحة العامة ومجموعات غناء الصم والمثليين.
في المساء، ستتم إضاءة المعالم الشهيرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.


سيدعى السكان في 7 أيار/مايو للمشاركة في "مأدبة غداء التتويج الكبرى" كما ستقام حفلات الجيرة "للاحتفال بالصداقة". وسيتم كذلك تنظيم "آلاف الأحداث" في الشوارع والحدائق والمتنزهات، بحسب باكنغهام.


تعيد هذه الاحتفالات الشعبية إلى الذاكرة تلك التي جرت في حزيران/يونيو 2022 لمناسبة اليوبيل البلاتيني لإليزابيث، بعد مرور 70 عامًا على حكمها.


حينها، تم تنظيم عشرات الآلاف من مآدب الغداء والنزهات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، للاحتفال بالملكة التي تمتعت بشعبية كبيرة.


الاثنين 8 أيار/مايو الذي سيكون عطلة عامة، سيتم تشجيع الناس على التطوع. وتهدف هذه الخطوة إلى تحقيق "تقارب بين السكان وخلق حركة تطوعية ستستمر إلى ما بعد عطلة التتويج"، وفقاً للقصر.

اقتصاد

الأحد 22 يناير 2023 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني يضع مكافحة التضخم أولوية الميزانية الجديدة

طهران - (أ ف ب) -أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأحد أن معالجة التضخم المتسارع وتراجع قيمة العملة المحلية، تشكّلان أولوية في مشروع موازنة السنة المالية 2023-2024 التي قدّمتها حكومته الى البرلمان.


وسعى رئيسي الى طمأنة الإيرانيين في وقت يعاني اقتصاد الجمهورية الإسلامية من أزمة صعبة تعود بشكل أساسي الى العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها عليها في أعقاب الانسحاب الأميركي الأحادي عام 2018 من الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني.


وشدد رئيسي في كلمة ألقاها في القاعة العامة لمجلس الشورى (البرلمان)، على على أن "الشفافية، تحسين مستوى معيشة الشعب (...) السيطرة على التضخم والأسعار إضافة الى دعم البورصة" هي أولويات ضمن موازنة العام المقبل الذي يبدأ في 21 آذار/مارس في إيران.


وتواجه العملة المحلية (الريال) ضغوطا كثيفة في الأشهر الماضية، أدت لتراجع قيمتها أمام العملات الأجنبية.


وفي أواخر كانون الأول/ديسمبر، تقدم محافظ المصرف المركزي الإيراني باستقالته بعدما فقد الريال نحو 25 بالمئة من قيمته خلال شهرين. والأحد، كان سعر صرف الدولار الأميركي يناهز 450 ألف ريال، وهو مستوى قياسي جديد.


كما سجّل التضخم في كانون الأول/ديسمبر نسبة 45 بالمئة وفق الأرقام الرسمية.


وتعهد الرئيس الإيراني الذي تولى مهامه في صيف العام 2021، بأن "أسعار صرف العملات والذهب، إضافة الى أسعار العديد من الأمور الباهظة، ستنخفض"، من دون أن يوضح سبل تحقيق ذلك.


ويعاني الاقتصاد الإيراني من ضغوط متزايدة في الأشهر الأخيرة، تعود في جزء منها الى العقوبات الجديدة التي تفرضها دول غربية على طهران على خلفية تعامل السلطات مع الاحتجاجات الجارية في البلاد منذ 16 أيلول/سبتمبر، في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها قواعد اللباس.


كما فرضت دول غربية عقوبات على طهران بعد اتهامها بتزويد موسكو طائرات مسيّرة تستخدم في الحرب ضد أوكرانيا.
واعتبر رئيسي أن "العدو يحاول فرض الظروف الصعبة وإثارة اليأس لدى المواطنين"، الا أن "على الحكومة ومجلس الشورى بث الأمل في المجتمع".


وقدّر الرئيس الإيراني نسبة النمو الذي حققه الاقتصاد خلال السنة الحالية (آذار/مارس 2022-آذار/مارس 2023) بزهاء أربعة بالمئة، مؤكدا أن حكومته أعدت "استراتيجية على المدى القصير والطويل" لدعم النشاط الاقتصادي في قطاعات السكن والصحة والغذاء والنقل.


وصادق مجلس الشورى الأحد على الخطوط العامة للموازنة التي تستند الى تقديرات بتصدير 1,4 مليون برميل من النفط يوميا وفق سعر وسطي يبلغ 85 دولارا، بحسب وكالة "إرنا" الرسمية.

عربي ودولي

الأحد 22 يناير 2023 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

تسعة قتلى في إطلاق نار في كاليفورنيا

مونتيري بارك -  (أ ف ب) -قُتل تسعة أشخاص في إطلاق نار مساء السبت في مدينة تقطنها غالبية آسيوية في جنوب كاليفورنيا، على ما أفادت سلطات إنفاذ القانون المحلية الأحد.


وجاء في بيان "محقّقو جرائم القتل في شرطة مقاطعة لوس أنجليس يستجيبون لطلب من إدارة شرطة مونتيري بارك للمساعدة في تحقيق بشأن عملية إطلاق نار مميتة. هناك تسعة قتلى".

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

" منظمة البيدر" تحذر من كارثة إنسانية وقانونية في حال هجّر الاحتلال قرية الخان الاحمر

رام الله- "القدس" دوت كوم- حذّرتْ منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو من وقوع كارثة إنسانية وقانونية في حال نفذ وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير بتهجير قرية الخان الاحمر البدوية قسريا،وحذرت من السياسية الاحتلالية الجديدة التي تقوم على فكرة اجتثاث التجمعات البدوية المنتشرة في الضفة الغربية، وذلك في اعقاب تهديدات وزراء من حكومة الاحتلال الفاشية بتهجير قرية الخان الاحمر البدوية الواقعة شرق القدس، ويأتي ذلك ضمن سياسة مبرمجة لتهجير السكان من تلك المنطقة سعيا لإفراغها من الوجود الفلسطيني لأقامة مشروع القدس الكبرى.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، المحامي حسن مليحات في بيان اليوم ، إن الاحتلال يهدف من تهجير التجمعات البدوية إلى تحويل المستوطنات إلى كتل استيطانية مترابطة، من خلال زيادة البناء الاستيطاني في محيطها وبناء مستوطنات جديدة تربط بينها، يضاف إليها شبكة من الطرق السريعة ما بين هذه الكتل الاستيطانية من جهة وبين مناطق عام 1948 من جهة ثانية، بأقصر مسافة وأقل وقت، ويكون مسار هذه الطرق بعيدة عن التجمعات الفلسطينية لتفادي الاحتكاك بين السكان العرب والمستوطنين، ولإعطاء شعور بالأمان للمستوطن لتشجيعه للعيش في هذه المستوطنات من قبل حكومة الاحتلال، كما يهدف إلى فصل الضفة عن محيطها العربي والعالمي، الذي يشكل غور الأردن الممر الوحيد لها نحو العالم، لتصبح دولة فلسطين إن ولدت معزولة من الناحية الخارجية، ومن جهة أخرى لا يمكن لهذه الدولة أن تتحقق بها التنمية والتطور الاقتصادي بمعزل عن مجالها الحيوي – المنحدرات الشرقية والأغوار – التي تمثل الاحتياطي الضخم من الأرض والمياه، والتي تمثل أساس التطور الاقتصادي والنمو العمراني للدولة العتيدة.


وأضاف مليحات، بأن دولة الاحتلال تسعى من وراء هذا القرار إلى ترسيخ الاستيطان، كأهم ركائز المشروع الصهيوني الهدف لإبادة الشعب الفلسطيني وتهويد أرضه، وبالرغم من أن الاستيطان هو خرق سافر لقواعد القانون الدولي، بما في ذلك قرارات المنظمات الدولية، فإنّ دولة الاحتلال مستمرة في سياستها الاستيطانية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمجموعة من الأساطير التلمودية.


واستدرك مليحات قائلاً  إن الاحتلال يمارس ضد هذه التجمعات سياسات عنصرية ترمي إلى تهجير السكان طوعًا من خلال تضييق الخناق عليهم، وإغلاق المناطق الرعوية عليهم من خلال اعتبارها مناطق عسكرية مغلقه، أو بحجة أنها مناطق محميات طبيعية، في الوقت الذي تسمح فيه للمستوطنين بممارسة أعمالهم في هذه المنطقة، فضلًا عن حرمانهم من الحصول على مصادر مياه دائمة ومنع حفر آبار زراعية، إضافة إلى منع إقامة مشاريع بنى تحتية، وتضييق مصادر الرزق وسبل الحياة.


وأوضح مليحات بأن تلك السياسيات الأحادية الإسرائيلية تدل بأن دولة الاحتلال تعمل على تنفيذ خطة صفقة القرن بشكل ناعم، وعلى إمعان حكومة الاحتلال في تنفيذ خططها الاستيطانية، والتي تهدف إلى توسيع رقعة الحزام الاستيطاني، وهو مؤشر غير مسبوق يهدف إلى اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم وتهويدها وفق خطط مدروسة.


ودعا مليحات الى ضرورة تفعيل العمل الجماهيري المقاوم وفضح ممارسات الاحتلال ضد التجمعات البدوية، ووضع واعداد خطة استراتيجية ووطنية وشاملة ومتكاملة للتعامل مع قضايا البدو، باعتبارهم مكون من مكونات الصمود وليست قضية تجمعات سكانية، وانخراط الشعب الفلسطيني في قضية التجمعات البدوية باعتبار قضيتهم هي هم وطني للجميع، والشروع في حملة اعلامية واسعة النطاق للتعريف بالدور السياسي الذي يقوم به البدو في حماية الاراضي الفلسطينية، وتشكيل الوفود وارسالها للدول العربية والاوروبية للتعريف بقضية البدو، وجلب المشاريع لدعم صمودهم ،وضرورة التحرك الدبلوماسي لعرض قضية البدو على المؤسسات الدولية، وعقد مؤتمر وطني للتعريف بمشاكلهم ودورهم في مقاومة الاستيطان، ودعوة الوفود الرسمية والشعبية لزيارة التجمعات البدوية واطلاعهم على الواقع المأساوي للتجمعات البدوية.

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": تنكيل وإهانة متواصلة بحق المعتقلين الفتية خلال اعتقالهم واستجوابهم

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإحد، إن جيش الاحتلال لا يفرق بين المعتقلين البالغين والأطفال، فكلاهما يتعرضان لذات الممارسات التعسفية أثناء اعتقالهم، وفي كثير من الأحيان يتعمد الاحتلال استغلال حداثة سن القاصرين وضعف بنيتهم الجسدية، فيُنفذ بحقهم أساليب وحشية عبر تعذيبهم جسدياً ونفسياً لانتزاع الاعترافات منهم بالقوة.    


وأوردت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في هذا الصدد، شهادتين لمعتقلين قاصرين محتجزين بقسم الأسرى الأشبال بمعتقل "مجدو"، يوضحان فيها تفاصيل ما تعرضا له من عنف شديد ومعاملة مهينة أثناء عملية اعتقالهما.


ووفقاً لما نقله تقرير الهيئة، فقد نكلت قوات الاحتلال بالقاصر محمود متولي (17 عاماً) من محافظة قلقيلية، بعد اقتحام بيته وتكسير محتوياته، حيث انهال عليه الجنود بالضرب الشديد دون رحمة، وتم اقتياده بعدها إلى مستوطنة "كرمي شومرون" وجرى احتجازه بساحة معسكر الجيش المجاور للمستوطنة، وهناك استمروا بالاعتداء عليه وضربه كما تعمدوا احتجازه بساحة المعسكر لساعات طويلة، كذلك لم يسلم من مضايقات الجنود والسخرية منه وتعمدوا البصق في وجهه وإهانته، ومن ثم نُقل القاصر متولي إلى مركز تحقيق "سالم" لاستجوابه وبعدها إلى "مجدو" حيث يقبع الآن.   


في حين تعرض الفتى طارق داوود لذات الأسلوب الهمجي خلال اعتقاله، حيث تم إيقافه وهو برفقة أصدقائه بالقرب من قرية "النبي إلياس" وهاجمه أحد الجنود وقام بضربه بقضيب حديدي على رأسه أدى إلى نزفه بشكل كبير ، ولم يكتف جيش الاحتلال بذلك بل قاموا بضربه هو أصدقائه ضرباً مبرحاً بأيديهم وأرجلهم وأعقاب البنادق ومن ثم قيدوا القاصر داوود وزجوه داخل الجيب العسكري ليتم نقله إلى مستوطنة "كرمي شومرون" وهناك احتجزوه داخل غرفة لساعات طويلة حرموه خلالها من الطعام والماء ومن قضاء حاجته، وبعدها نُقل إلى مركز شرطة "أريئيل" لاستجوابه وهناك تعرض أيضاً للضرب والإهانة من قبل محققي الاحتلال، ومن ثم جرى اقتياده إلى مركز تحقيق الجلمة، خضع هناك لاستجواب قاس وطويل، وجرى احتجازه داخل الزنازين لـ 39 يوماً قاسى خلالها ظروفاً حياتية مريرة، علاوة على ذلك جرى نقله لما تسمّى غرف العصافير (العملاء) بمعتقل "عوفر" لثلاثة أيام في محاولة لانتزاع الاعترافات منه، ومن ثم نُقل إلى "مجدو".    


يذكر بأن الفتى داوود يبلغ من العمر 16 عاماً ومن محافظة قلقيلية.

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يقيل درعي من منصبه وزيرا للداخلية والصحة

تل أبيب- "القدس" دوت كوم- أقال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، رئيس حزب شاس، أرييه درعي، من منصبه وزيرا للداخلية والصحة.


وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد أبطلت يوم الأربعاء الماضي، قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتعيين رئيس حزب شاس أرييه درعي وزيراً.


وبعثت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، رسالة إلى نتنياهو في أعقاب قرار المحكمة العليا بإلغاء تعيين درعي وزيراً، وشددت على أن نتنياهو لا يمكنه تولي منصبي درعي كوزير للداخلية والصحة، بسبب خضوعه لمحاكمة في مخالفات جنائية يتهم فيها بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وأن عليه تعيين شخصين مكان درعي.

عربي ودولي

الأحد 22 يناير 2023 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تقول إنها تتقدّم باتجاه بلدتين في منطقة زابوريجيا

موسكو -  (أ ف ب) -يتقدّم الجيش الروسي باتجاه بلدتَين في منطقة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا حيث اشتدت الاشتباكات مع قوات كييف هذا الأسبوع، على ما أفاد الأحد فلاديمير روغوف، أحد قادة سلطات الاحتلال المحلية التي شكلتها موسكو.


وقال روغوف لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي "الجبهة متحركة خصوصا في اتجاهين: أوريخيف وغوليايبول".


وتقع هاتان البلدتان اللتان كانت كل منهما تضم قبل الحرب حوالى 15 ألف نسمة، تواليا على مسافة 65 كيلومترا و100 كيلومتر جنوب شرق زابوريجيا، عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه وتسيطر عليها القوات الأوكرانية.


وبحسب روغوف فإن "المبادرة في أيدينا" والقتال مستمر في هذه المناطق.


واكتفى الجيش الأوكراني في تقريره الصباحي بالقول إنه "تم استهداف أكثر من 15 بلدة بالمدفعية الروسية" في منطقة زابوريجيا السبت.


والسبت، أكّد الجيش الروسي أنه نفذ "عمليات هجومية" في هذه المنطقة و"سيطرت وحدات المنطقة العسكرية الشرقية على خطوط ومواقع متقدمة أكثر".
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أفاد روغوف أن "حدّة العمليات العسكرية ازدادت بشدّة باتجاه زابوريجيا".
ويشهد خط التماس بين الجيشين الأوكراني والروسي في هذه المنطقة الجنوبية جمودا منذ أشهر ولم تحدث أي اشتباكات كبيرة هناك، بخلاف منطقتي خيرسون (جنوب) حتى تشرين الثاني/نوفمبر ودونيتسك (شرق) مركز الاشتباكات الحالية.

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": 12 أسيراً في عزل "مجدو" يعانون أوضاعاً معيشية صعبة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، في تقرير لها بأن هناك 12 أسيراً محتجزين في عزل سجن "مجدو"، يعانون ظروفاً اعتقالية سيئة للغاية، وإن إدارة السجن لا توفر لهم أي من متطلبات الحياة الأساسية.


وبينت الهيئة، بأنه عقاب هؤلاء الأسرى لا يتوقف عند حد العزل، بل تتعمد إدارة سجن مجدو تنفيذ جملة من الإجراءات التعسفية بحقهم، لجعل حياتهم جحيماً لا يطاق، فلا تزال تمنعهم من حقوقهم الطبيعية، كالخروج إلى الفورة، أو زيارة ذويهم، كما ويتواجدون في غرف ضيقة جداً ومليئة بالحشرات والقوارض، و منقطعين عن العالم الخارجي.


وقالت محامية الهيئة حنان الخطيب، إن من بين الأسرى المعزولين: الأسير علي أبو بكر من جنين، محكوم لمدة 18 شهراً، وكان يفصله عن الحرية 20 يوماً فقط قبل أن تتم عملية النفق، وعلى ضوء العملية صدر بحقه حكماً اضافياً، ويتواجد بالعزل منذ أكثر من 15 شهراً. أما الأسير قصي ربيع مرعي من مخيم جنين، فقد كان محكوماً سنة ونصف، وتبقى له 56 يوماً للإفراج، ليتم حكمه بقضية مساعد مشارك بعملية "أسرى جلبوع" مدة 4 سنوات. 


يشار إلى أن الاسرى المعزولين في عزل سجن "مجدو"، هم كل من: محمد صفران، ويوسف المبحوح، ومحمد أبو بكر، وعلي أبو بكر، وقصي مرعي، و اياد جرادات، وصبحي شقيرات، وأسعد الرفاعي، وربيع أبو النواس، ومحمد الشناوي، وعدي عياش، وإسلام عبد الله.

اقتصاد

الأحد 22 يناير 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

سيدة من نابلس تفوز بجائزة المليون شيكل... بنك الإسكان يعلن عن الفائزين بحملة حسابات التوفير للعام 2022

رام الله-"القدس" دوت كوم -أعلن بنك الإسكان في فلسطين، عن نتائج السحب على الجائزة الكبرى السنوية لحسابات التوفير لشهر كانون أول 2022 والتي تبلغ قيمتها مليون شيكل وفازت بها المواطنة “لبنى سعدي فايق جابر " صاحبة حساب التوفير لدى البنك فرع نابلس، وهي أم وتدير حضانة وروضة أطفال في مدينة نابلس.


وقد تم تسليم الجوائز في حفل اقامه البنك في فرع نابلس، حيث قام المدير الإقليمي أسامة حرز الله بتسليم الجائزة الكبرى للفائزة مباركا لها وشاكرا ثقتها ببنك الإسكان واختيارها له لادخار أموالها.


وأكد حرز الله بأن الجائزة تأتي ضمن رؤية البنك بمكافأة عملائه الذين قاموا باختيار بنك الإسكان ليكون بنكهم الأول والمفضل ووضعوا ثقتهم به نظراً للخدمات المصرفية الشاملة والمميزة التي يقدمها لهم، كما تعبر هذه الجوائز عن مدى تقدير البنك لعملائه المدخرين، حيث يسعى البنك دائما من خلال هذه الحملات التحفيزية إلى تشجيع العملاء الحاليين على الادخار وزيادة ارصدة حسابات التوفير الخاصة بهم وكذلك المواطنين من غير العملاء ليقوموا بفتح حسابات توفير جديدة لدى أي من فروع البنك ومنحهم فرصا كبيرة لربح أحد الجوائز العديدة التي يقدمها البنك لأصحاب هذه الحسابات.
وأشار حرز الله أن حملات جوائز حسابات التوفير التي يطلقها بنك الاسكان مستمرة منذ سنوات وسيكون للعام 2023 نصيب منها بحملة ستكون حاضرة بقوة تحمل في طياتها جوائز مميزة تقدم لعدد كبير من الفائزين، حيث جاري التحضير لإطلاقها خلال شهر أذار من العام 2023 فترقبوا الأفضل لعملاء بنك الإسكان بحملات وجوائز قيمة نعدكم بها.


من الجدير بالذكر بأن مجموع الجـوائز النقـدية التي قدمها بنك الاسكان في فلسطين لحسابات التوفير للعام 2022 وصلت الى 2,320,000 شيكل ولعدد 56 فائز، علما بأن الحملة عملت على تقديم جائزة أسبوعية طوال فترة الحملة بقيمة 10,000 شيكل أسبوعيا لفائز واحد، وجائزة بقيمة 100,000 شيكل شهريا لفائز واحد، وكذلك جائزة بمنتصف العام بقيمة 250,000 شيكل ولفائز واحد، والجائزة الكبرى في نهاية العام مليون شيقل ولفائز واحد.


كما قدم البنك خلال الحملة جوائز ترضية بقيمة 50,000 شيكل لعشرة فائزين في شهر حزيران بواقع 5,000 شيكل لكل فائز وكذلك 50,000 شيكل لعشرة فائزين في شهر كانون أول بواقع 5,000 شيكل لكل فائز ليكون اجمالي جوائز الترضية 100,000 شيكل.


ويتيح بنك الإسكان للعملاء الحاليين والجدد الراغبين بالاشتراك في حملات جوائز حسابات التوفير السنوية، فتح حسابات التوفير في أي من فروع البنك المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما ويتيح للعملاء ممن يمتلكون حسابات حالية لدى البنك بالتحويل من حساباتهم الأخرى لحساب التوفير الخاص بهم عبر تطبيق إسكان موبايل "ISKAN Mobile" أو إسكان اون لاين.
تجدر الإشارة الى ان بنك الإسكان من السباقين في طرح جوائز حسابات التوفير سنوياً، كما أن البنك في كل حملة يؤكد على اهتمامه بعملائه من أصحاب حسابات التوفير، حيث جاءت هذه الحملة بشكل أساسي تقديرا لعملاء البنك على ادخارهم في بنك الإسكان، ولولائهم الدائم وثقتهم بخدمات البنك المصرفية المتعددة والمتميزة.

منوعات

الأحد 22 يناير 2023 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

اشتراكات جديدة تتيح تصفح تويتر من دون إعلانات

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلن رئيس تويتر إيلون ماسك في سلسلة تغريدات أن خدمة الاشتراك المدفوعة في الشبكة ستعرض إعلانات أقل للمستخدمين، بما يشمل فئة خالية تماماً من الإعلانات.


يأتي هذا الإعلان في وقت تواجه فيه الشبكة الاجتماعية وضعاً اقتصادياً ضبابياً منذ استحواذ ماسك عليها في تشرين الأول/أكتوبر.


كتب ماسك على حسابه على تويتر السبت "الإعلانات متكررة جداً على تويتر وكبيرة جداً. نتخذ تدابير للتصدي لهذين الجانبين معاً في الأسابيع المقبلة".


وأشار إلى أن الشبكة ستتيح "اشتراكاً أعلى سعراً لا يتضمن أي إعلانات".


وسيكون هذا تغييراً جذرياً في نموذج الأعمال في تويتر التي اعتمدت حتى الآن على الإعلانات الموجهة لتوليد الإيرادات، قبل إطلاق خدمة الاشتراك المدفوع في منتصف كانون الأول/ديسمبر.


لكن الإعلانات شكلت موضع تساؤلات بالنسبة لتويتر مؤخراً، بعد أن طرد ماسك حوالى نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 7500 في أواخر العام الماضي. وأثارت هذه الخطوة مخاوف من أن الشركة لم يعد لديها عدد كافٍ من الموظفين لتولي مهام الإشراف على المحتوى.


وقال ماسك إن استراتيجيته تتمثل في خفض التكاليف بشكل كبير مع زيادة الإيرادات، وأن خدمة الاشتراك الجديدة المسماة Twitter Blue (تويتر بلو) والتي تمنح المستخدمين علامة توثيق زرقاء مقابل دفع رسوم، ستساعد في الوصول إلى هذا الهدف.


وتبلغ تكلفة الخدمة 11 دولاراً شهرياً في الولايات المتحدة، وهي متاحة على أنظمة تشغيل هواتف أندرويد وآي أو اس، بحسب موقع الشركة.


تتوفر اشتراكات أيضاً مقابل 8 دولارات شهرياً أو 84 دولاراً في السنة بسعر مخفض.


يتوفر Twitter Blue حالياً في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا ونيوزيلندا وأستراليا واليابان.
وشهدت تويتر بقيادة ماسك حالة من الفوضى، مع صرف جماعي للعمال، وإعادة حسابات محظورة، وتعليق صفحات صحافيين ينتقدون الملياردير المولود في جنوب إفريقيا.

أقلام وأراء

الأحد 22 يناير 2023 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا "حالة خاصة": هل يتسم المنتدى الاقتصادي العالمي ب"النفاق" حيال فلسطين؟

تعليق عضوية رجل الأعمال الفلسطيني " خالد السبعاوي" في منتدى القادة العالميين الشباب (YGL) لانتقاده ازدواجية المنتدى في التعامل مع معاناة فلسطين وأوكرانيا 


قال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب إن الرسالة التي تقارن أوكرانيا بفلسطين كانت "مهينة للغاية" و"مسيئة" وفقاً لرسائل البريد الإلكتروني المتبادلة بينه وبين الفلسطيني خالد السبعاوي


عندما تمت دعوة رجل الأعمال الفلسطيني الشاب خالد السبعاوي عام 2015 للانضمام إلى منتدى القادة العالميين الشباب (YGL)، وهي شبكة أنشأها رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب، كان مترددًا في القبول.

 

قال السبعاوي في تصريحات صحفية للجزيرة :" لقد كنت متشككاً في نخبوية المنتدى الاقتصادي العالمي، لكنني قبلت الدعوة عندما قيل لي أن هدف منتدى القادة العالميين الشباب هو إحداث تغيير إيجابي في العالم."

 

السبعاوي هو نجل لوالدين فلسطينيين من لاجئي غزة، يقيم حالياً في كندا، جاءت دعوة السبعاوي إلى المنتدى الاقتصادي العالمي الذي تقتصر عضويته على "أشخاص استثنائيين" على خلفية تأسيسه لمشروع "طابو" الريادي الذي يكرس جهوده على توسيع نطاق ملكية الفلسطينيين للأراضي في فلسطين. هذا بالإضافة إلى شركته  "Open Screenplay" التي تتخذ من تورونتو مقراً لها، ولها مكاتب في غزة، والتي تهدف إلى مساعدة كتاب السيناريو من مختلف أنحاء العالم على بدء حياتهم المهنية.

 

كان هذا الاعتراف بتميز السبعاوي أمراً عظيماً؛ إذ تُعنى العلاقات التي تربط منتدى القادة العالميين الشباب بالمنتدى الاقتصادي العالمي بالوصول إلى أهم الشخصيات في العالم، ناهيك عن دعوتهم لحضور القمة السنوية للمنتدى الاقتصادي العالمي، والتي عقدت الأسبوع الماضي في دافوس/ سويسرا.

 

إلا أنه تم تعليق عضوية السبعاوي من مجتمع القادة العالميين الشباب إلى أجل غير مسمى في شهر أيلول/ سبتمبر من العام الماضي. 

 

يعتقد السبعاوي أن تعليق عضويته كان انتقاماً لرسالة أرسلها هو وأعضاء آخرون من منتدى القادة العالميين الشباب إلى شواب، متهمين المنتدى الاقتصادي العالمي بالتزام الصمت حيال ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة،  في الوقت الذي كان يعرب فيه شواب عن تضامنه مع أوكرانيا بعد الغزو الروسي لها. 

 

وجاء في هذه الرسالة التي تم إرسالها في مارس/ آذار إلى شواب: "بينما نؤيد بشدة بيانك العلني بالتضامن مع شعب أوكرانيا، إلا أنه لا يسعنا إلا أن نشعر بألم شديد نتيجة انتقائية المنتدى الاقتصادي العالمي عندما يتعلق الأمر بالمثل الاخلاقية والتضامن على أساس الجنسية."

 

وبحسب رسائل البريد الإلكتروني الخاصة  بالسبعاوي ، ردّ شواب بغضب قائلاً إن أوكرانيا "حالة خاصة" وأن محتوى الرسالة "مهين للغاية" و"مسيء"، كما وهدّد بحلّ منتدى القادة العالميين الشباب. 

 

مع ذلك، بينما لم يعترض وديع آيت حمزة، رئيس منتدى القادة العالميين الشباب، على محتويات رسائل البريد الالكتروني، إلا أنه نفى أن يكون سبب تعليق عضوية السبعاوي نتيجة الرسالة المرسلة إلى شواب.

 

قال آيت حمزة: "عندما ينضم قائد شابّ إلى مجتمع القادة العالميين الشباب، فإن العضوية تعني أن يلتزم تلقائياً بميثاق المجتمع وقواعد السلوك، وإن أي إخلال بهذا الالتزام قد يؤدي إلى تعليق العضوية. لقد تم تعليق عضوية خالد السبعاوي، لمدة غير محددة، من منتدى القادة العالميين الشباب في أيلول/ سبتمبر 2022."

 

ورفض آيت حمزة تحديد سبب تعليق عضوية السبعاوي، لكنه قال إن أي تلميح إلى أن ذلك يتعلق بموقفه السياسي "لا أساس له على الإطلاق."

 

 

 

 

حياد بشأن فلسطين، وتعاطف مع أوكرانيا 

 

بدأ الخلاف بين شواب وأعضاء منتدى القادة العالميين الشباب في وقت سابق، في صيف عام 2021، أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة التي نتج عنها استشهاد ما لا يقل عن 260 فلسطينياً، من بينهم أكثر من 60 طفلاً في ذلك الهجوم.

 

في ذلك الوقت، كتب السبعاوي وعدد من أعضاء منتدى القادة العالميين الشباب رسالة أولية موجهة للمنتدى الاقتصادي العالمي وشواب، دعوا فيها المنتدى للتنديد بما ترتكبه إسرائيل في غزة.

 

وجاء في هذه الرسالة: "بصفتنا أعضاء في منظمة القادة العالميين الشباب ومجتمع جلوبال شيبرز Global Shapers، فإننا فخورون بتمثيل وتعزيز القيم التي يتبناها المنتدى الاقتصادي العالمي والاستجابة لدعوتكم حول القيادة المسؤولة."

 

"نشعر اليوم أن هذه القيم يتم اختبارها من خلال صمتنا الجماعي كمجتمع تجاه الفظائع والعنف الذي ترتكبه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني."

 

بالنسبة للسبعاوي، اعتبر الحرب على غزة مسألة تمسّه شخصياً، ونسب ذلك لكونه فلسطينياً من غزة، بالإضافة إلى تعرّض مكتب شركته Open Screenplay في المنطقة المحاصرة  في غزة للقصف الإسرائيلي، مما أسفرعن استشهاد أربعة أشخاص وإصابة موظفيه بالصدمة.

 

وقال السبعاوي : "أثرت الضربات الجوية الإسرائيلية على أعضاء منتدى القادة العالميين الشباب الذي يترأسه شواب. لقد أصبنا بصدمة لا تصدق وغضبنا من الهجمات الإسرائيلية العشوائية على غزة. أعتقد أنا شخصياً، وأكثر من ألف من الجهات المعنية في منتدى القادة العالميين الشباب والمنتدى الاقتصادي العالمي، بأن على شواب أن يتخذ موقفاً."

 

وعلى الرغم من مناشدتهم لشواب، ردّ شواب من خلال مقال نشره على موقع المنتدى الاقتصادي العالمي يسلط الضوء على ضرورة أن تبقى المنظمة محايدة. 

 

"الحياد مكرّس في ميثاقنا كمنظمة دولية، كما وقمنا أيضًا بتضمينه في جميع قواعد الحوكمة لدينا، مما يسمح للأشخاص بالانخراط في المنتدى بغض النظر عن عرقهم أو جنسيتهم أو جنسهم أو قناعتهم السياسية، علماً بأن الغرض من المنتدى هو تحسين حالة العالم من خلال الحوار والتعاون ذي التوجه العملي" هذا بعض ما جاء في المقال.

 

تراجع شواب و المنتدى الاقتصادي العالمي عن هذا الموقف عندما أصدربياناً في شباط/ فبراير 2022، يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وقال رمزي جابر، عضو منتدى القادة العالميين الشباب وزميل السبعاوي الموقّع على الرسالة: "شعرنا بالغضب عندما اتخذ المنتدى الاقتصادي العالمي موقفاً واضحاً ضد غزو أوكرانيا".

 

"قيل لنا أن المنتدى الاقتصادي العالمي لا يمكنه التحدث علانية ضد الظلم لأنه هيئة محايدة ولا يمكنه ببساطة اتخاذ موقف علني، لنرى بعد بضعة أشهر فقط أن المنتدى الاقتصادي العالمي قد اتخذ موقفاً قوياً بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا وأعرب عن تضامنه مع أوكرانيا".

 

 قالت ماري نزال، إحدى أعضاء منتدى القادة العالميين الشباب: "هذا بلا شك موضع ترحيب ومشجع بالطبع، لكن ما هو غير مرحب به هو ازدواجية المعايير."

 

وقالت ريم خوري، إحدى أعضاء منتدى القادة العالميين الشباب: "لقد طلبنا من المنتدى أن يكون مثالاً يحتذى به في اتباع نهج استباقي في اللدفاع عن حقوق الإنسان بدءاً بمعالجة حقوق الإنسان في فلسطين. لقد طلبنا من المنتدى استضافة حواررسمي مع منظمة مراقبة حقوق الإنسان Human Rights Watch ومدافعين فلسطينيين وإسرائيليين عن حقوق الإنسان. أملنا الوحيد في السلام والازدهار هو من خلال الحوار المتعلق بالمساواة في حقوق الإنسان ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان التي تمارس ضد الفلسطينيين."

 

قال أيت حمزة: "إن المنتدى الاقتصادي العالمي ومنتدى القادة العالميين الشباب قد سعيا بنشاط لإشراك الفلسطينيين".

 

 أضاف آيت حمزة قائلاً :"يتطور مجتمع القادة العالميين الشباب باستمرار، ويتم تمثيل القادة الفلسطينيين الشباب بشكل مستمر في المجتمع منذ عام 2020. لقد أطلق المنتدى عدة محاور نابعة من مبادرة المنتدى الاقتصادي العالمي ومجتمع جلوبال شيبرز في فلسطين انطلاقاً من ايماننا بأننا بحاجة إلى صوت يمثل الناس، وخاصة الشباب."

 

انعدام الشفافية 

 

بينما اتضح من رد شواب على رسالة منتدى القادة العالميين الشباب، التي تم إرسالها في آذار/ مارس، أنه يشعر بالإهانة، فقد احتفظ بازدراء خاص لرد منفصل قام بارساله إلى السبعاوي فقط، كما عُرض لقناة الجزيرة.

 

إذ قال شواب في رسالته عبر البريد الالكتروني: "إن نبرة ومحتوى الرسالة مسيئين للغاية وغير مناسبين لعضو منتدى القادة العالميين الشباب. علاوة على أن إرسال هذه الرسالة في وقت يخشى فيه العالم من التدمير المتبادل لهو افتقار للإحساس."

 

قال السبعاوي، "إن لغة شواب الغاضبة، وانتقاده لنبرتي، وتلاعبه النفسيّ، ومحاولة التخويف الموجهة إليّ مباشرة، كشخص ملون، هي تصرفات نموذجية للرجال البيض في السلطة الذين يعتقدون أنهم يستطيعون الإفلات من العقاب. تكشف رسالة شواب بأن منتدى القادة العالميين الشباب ومنتدى الاقتصاد العالمي ليس لديهما اهتمام بجعل العالم مكاناُ منصفاً، بل يسيئون استخدام سلطاتهم على حساب المجتمعات المهمشة في جميع أنحاء العالم".

 

بحلول شهر آب/ أغسطس، أدرك السبعاوي بأنه لم تتم دعوته لحضور القمة السنوية لمنتدى القادة العالميين الشباب، المزمع عقده في جينيف، بعكس أقرانه في المنتدى. 

 

قام السبعاوي بإرسال بريد الكتروني يطلب فيه تفسيراً، وبحسب السبعاوي، فإن الرد الوحيد الذي حصل عليه هو بريد الكتروني بشهر أيلول/ سبتمبر يفيد بأنه قد تم تعليق عضويته "إلى أجل غير محدد" من المنتدى، ولم يوضح أي تفسير لهذا القرار. 

 

قال أعضاء منتدى القادة العالميين الشباب الذين تحدثت معهم قناة الجزيرة بأن رسائل البريد الإلكتروني وتعليق عضوية السبعاوي هي أمثلة على ما يسمونه بنقص الشفافية داخل المنتدى. 

 

قال جابر: "أعتقد بأن هناك تخوف من الانتقام من قبل منتدى القادة العالميين الشباب والمنتدى الاقتصادي العالمي، ولهذا السبب أعتقد أنه لم يكن هناك المزيد من أعضاء منتدى القادة الشباب العالمي الذين وقعوا على البريد الإلكتروني الذي يشير إلى المعايير المزدوجة".

يقول جابر إنه سيستقيل من منتدى القادة العالميين الشباب تضامناً مع السبعاوي، كما تفكر نزال في تعليق عضويتها.

تقول نزال: "لطالما كانت قيمي أعلى بكثير من أي انتماء مؤسسي قد يكون لدي، وسوف أتصرف وفقاً لها".

 

المصدر : الجزيرة

عربي ودولي

الأحد 22 يناير 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

10 قتلى في انهيار مبنى سكني بحلب شمال سوريا

دمشق - (شينخوا)  - لقي عشرة أشخاص بينهم طفل مصرعهم جراء انهيار مبنى سكني في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب شمال سوريا، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي السوري اليوم (الأحد).


ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية السورية ((سانا))، "توفي عشرة أشخاص بينهم طفل جراء انهيار مبنى سكني في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب".


ونقلت الوكالة عن مصدر في محافظة حلب لم تسمه قوله إن "البناء مؤلف من خمسة طوابق، وإن سبب الانهيار يعود لتسرب المياه إلى أساسات المبنى".


ولاتزال فرق الإنقاذ والدفاع المدني والإطفاء تعمل على البحث لانتشال المفقودين تحت الأنقاض. 

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: السجن المؤبد على متهم أدين بمحاولة القتل

غزة- "القدس" دوت كوم- أصدرت هيئة الجنايات الكبرى في غزة، حكمًا بالسجن المؤبد على المتهم (س/غ) عما أدين به من التهم المسندة إليه في قضية محاولة القتل وإيقاع أذى بليغ والسطو على بيت سكني والسرقة منه.


حيث ارتكب المتهم المذكور جريمة خلال عام 2022 عندما سطا على منزل المجني عليها (س.ب) وعندما اكتشف أمره اعليها بالضرب وأشعل النار في المنزل بهدف قتلها وإخفاء آثار جريمته، إلا أن أثر الجريمة قد خاب، وقد استطاعت المباحث العامة وطواقم التحقيق من الوصول إليه ومعرفة شخصيته خلال فترة وجيزة، ومن ثم أحيل للمحاكمة حسب الأصول.


يذكر أن هيئة الجنايات الكبرى بمحكمة بداية غزة قد دأبت منذ تشكيلها قبل عام تقريبًا على نظر الدعاوى الجنائية الخطيرة وسرعة الفصل فيها مع إعطاء المتهمين كافة حقوقهم القانونية، الأمر الذي أدى إلى ارتياح مجتمعي ورفع مستوى الردع العام.

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": معاناة مستمرة للأسرى المرضى في سجون الاحتلال وغياب متعمد للعلاج

رام الله- "القدس" دوت كوم-  نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقريرها الصادر اليوم الأحد، تفاصيل الوضع الصحي لعدد من الأسرى القابعين في سجن النقب، بعد زيارة محامي الهيئة فادي عبيدات لهم. 


ويعاني الأسير أحمد وجيه وهدان (24 عاماً) من مخيم قلنديا، من وضع صحي صعب نتيجة تعرضه لحادث سير قبل الأسر، تسبب في إصابة بمنطقة الرأس، أدت الى اعاقة محدودة بالحركة، وقد خضع لعلاج تأهيلي قبل اعتقاله، إلا أنه توقف عن تلقي أي علاجات أو متابعة طبية بعد أسره، وهذا فاقم من وضعه الصحي، وأصبح يعاني من شعور مستمر بالدوار، ويبقى جالسا طوال اليوم.


 أما الأسير رائد يوسف ريان (29 عاماً) من بيت دقو- ضواحي القدس، فهو يعاني من وجود بكتيريا تخرج من المعدة وتصيب اللسان، بالاضافة الى مشكلة بالاعصاب، تسبب له حالة من عدم الاتزان والنسيان.


و قد أصيب الأسير بهذا النوع من البكتيريا، بعد أن خاض إضرابا بتاريخ 03/11/2021، لمدة 113 يوما، احتجاجا على اعتقاله الاداري، حيث كان هناك اتفاقا سابقا مع النيابة العامة على إطلاق سراحه بتاريخ 01.11.2022 ، الا انهم لم يلتزموا ببنود الاتفاق وتم تمديده للمرة الثالثة.   


علماً بأن الأسير ريان يتلقى دواء للأعصاب، وقد أبلغته عيادة السجن بأن مشكلة البكتيريا دائمة و لا علاج لها.


في حين يعاني الأسير عبيدان عبد الرحمن سمارة ( 37 عاماً) من سلفيت، من مشكلة بالسمع بالأذن اليسرى، وديسك، وضغط دم مرتفع يسبب له الاغماء، في الوقت الذي اكتفت به عيادة السجن بإعطائه حبوب للضغط وقطرة للاذن، مع رفضها إجراء الفحوصات اللازمة له.    


 علماً بأن الأسير اعتقل بتاريخ 26.04.2022، ولم توجه له اي تهم، بحجة وجود ملف سري، وتم تمديد اعتقاله الإداري ثلاثة مرات  كل مرة 4+4+4 شهور، حيث ينتهي التمديد الأخير بتاريخ 23.04.2023 

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الإفراج عن مقدسيين قدما التهنئة للأسير المحرر ماهر يونس

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد محامي هيئة الأسرى خالد محاجنة، اليوم الأحد، نجاح الاستئناف الذي تم تقديمه للإفراج عن المقدسيين كريم أبو جبل وعبد الرحمن دعنا، وهما من كوادر فتح الذين قدما التهنئة للمناضل ماهر يونس.


 وأفاد محاجنة، بأنه سيتم صباح غد الإثنين، الافراج عنهما بشروط منها كفالة 500 شيكل لكل منهما.

عربي ودولي

الأحد 22 يناير 2023 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات إريترية تنسحب من بلدتين في تيغراي وترحيب أميركي بهذا "التطور"

اديس ابابا- (أ ف ب) -غادر عدد كبير من الجنود الإريتريين بلدتين في إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا فيما أشادت الولايات المتحدة السبت بـ"انسحاب جارٍ"، بعد شهرين ونصف شهر من توقيع الحكومة ومتمردي تيغراي اتفاق سلام.


وأفاد سكان من بلدتي شيري وعدوة لوكالة فرانس برس بأنهم شاهدوا أعدادا من الجنود الإريتريين الذين كانوا يدعمون الجيش الإثيوبي في الحرب الدامية ضد متمرّدي تيغراي التي استمرت منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020 حتى الشهر نفسه من العام 2022، يغادرون البلدتين منذ بعد ظهر الجمعة.


وأشاروا إلى أن وجهتهم ما زالت مجهولة وأن قوات كانت لا تزال موجودة في البلدتين السبت.


وفي هذا السياق، رحّب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بـ"الانسحاب الجاري للقوات الإريترية من شمال إثيوبيا" في اتصال هاتفي السبت مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد.


وعبر بلينكن عن "ترحيبه بهذا التطور" مشيرا إلى أنه "أساسي لضمان سلام دائم في شمال إثيوبيا" وحاضًّا على "السماح بدخول مراقبي حقوق الإنسان الدوليين".


ويعد وجود هؤلاء الجنود المتهمين بارتكاب انتهاكات بحق مدنيين، من العقبات الرئيسية أمام السلام في شمال إثيوبيا، رغم الاتفاق الموقع في 2 تشرين الثاني/نوفمبر بين الحكومة الإثيوبية ومتمرّدي تيغراي. لكن إريتريا لم تشارك في المحادثات.


ولم يؤكد المتمرّدون ولا الحكومة الإثيوبية ولا مجموعة دول شرق إفريقيا للتنمية (إغاد) المشاركة في وساطة عملية السلام، لوكالة فرانس برس انسحاب جنود إريتريين.


ويتعذّر التحقق بدقة من الوضع الميداني في تيغراي في ظلّ تقييد الوصول إلى المنطقة.


في بلدة شيري، أبلغ اثنان من السكان المحليين أنهما شاهدا جنودا يغادرونها منذ بعد ظهر الجمعة.


ويظهر مقطع فيديو أرسل إلى وكالة فرانس برس شاحنات جنود تغادر المدينة وهي تطلق أبواقها رافعة علم إريتريا.


وروى شخص آخر من السكان المحليين أنه رأى قافلة تغادر المدينة، تضم شاحنات وحافلات محملة بالجنود وقطع مدفعية ودبابات لكنه أضاف أن "جنودا إريتريين كانوا يسيرون في الشوارع والأسواق" السبت.


كذلك، شوهدت قوات إريترية تغادر بلدة عدوة الواقعة على مسافة 85 كيلومترا شرق شيري. وقال أحد السكان لوكالة فرانس برس السبت إن "الغالبية توجهت غربا (...) فيما اتّجه آخرون شمالا نحو راما" وهي منطقة قريبة من الحدود مع إريتريا.


وأضاف "رأيت هذا الصباح أنه ما زال هناك عدد لا بأس به من الجنود الإريتريين". وأشار إلى أن "الناس ينتظرون معرفة ما إذا كانت القوات الإريترية تنسحب فعلا. فقد أعلن في السابق مرات عدة عن رحيل جنود إريتريين، لكنهم عادوا لاحقا من اتجاهات أخرى".


وأرسلت إريتريا المتاخمة لتيغراي، قوات منذ بدأت المعارك في الإقليم في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 عندما أرسل أحمد الجيش الفدرالي لإطاحة سلطات تيغراي التي تحدّته طوال أشهر واتهمها بمهاجمة قواعد عسكرية فدرالية.


وتنفي كل من أديس أبابا وأسمرة أي تورط إريتري في تيغراي. في نهاية آذار/مارس 2021، اعترف أبيي أخيرا بوجودهم. وأُعلن عن مغادرتهم مرات عدة، لكن لم يتم التحقق من ذلك بتاتا.


واتُهمت هذه القوات بارتكاب عمليات نهب واغتصاب ومجازر طوال فترة الحرب، خصوصا في مدينة أكسوم وقرية دينغولات.


كذلك، أفادت شهادات جمعتها وكالة فرانس برس من سكان وعمال إغاثة عن ارتكاب العديد من الانتهاكات بعد توقيع اتفاق بريتوريا.


إذا تأكد هذا الانسحاب، سيكون تقدما كبيرا في عملية السلام التي أطلقت في 2 تشرين الثاني/نوفمبر.


ومنذ توقيع الاتفاق، توقف القتال واستؤنفت عمليات تسليم المساعدات الإنسانية والطبية تدريجا، وعادت الشرطة الفدرالية إلى العاصمة الإقليمية ميكيلي التي ربطت بشبكة الكهرباء الوطنية.
لكن على الصعيد العسكري، يبقى الوضع رهنا بوجود القوات الإريترية.


وأعلن المتمردون في 11 كانون الثاني/يناير أنهم بدأوا تسليم أسلحتهم الثقيلة تماشيا مع الاتفاق، قائلين إنهم يأملون في "أن تساهم هذه الخطوة في تسريع التنفيذ الكامل للاتفاق".


ونصّت وثيقة حول تطبيق اتفاق السلام على أن "نزع السلاح الثقيل (لمتمرّدي تيغراي) يحب أن يتم تزامنا مع انسحاب القوات الأجنبية وغير الفدرالية" في إشارة إلى إريتريا.


كما أعلن المتمرّدون مطلع كانون الأول/ديسمبر أنهم سحبوا معظم مقاتليهم من الخطوط الأمامية، مع إبقائهم في أماكن معينة لتجنب "الفظائع" التي تقوم بها "قوات في المنطقة والتي (...) تعيق عملية سلام".


وأكدوا أنه بمجرد زوال هذه التهديدات "سننسحب بشكل كامل".

فلسطين

الأحد 22 يناير 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

قد تطال 2000 أسير.. إدارة "ريمون" تشرع بنقل 35 أسيراً إلى "جلبوع

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير الفلسطيني، إن إدارة سجن "ريمون" تشرع بنقل (35) أسيرا إلى سجن "جلبوع"، وسيتم نقل (25) آخرين يوم غد، ويأتي هذا النقل بعد أسبوع من عملية نقل جرت بحقّ (70) أسيراً من سجن "مجدو" إلى سجن "جلبوع"، وسبق ذلك نقل (80) أسيرًا من سجن "هداريم" إلى سجن "نفحة"


وتأتي عملية النقل هذه في ضوء عمليات نقل واسعة أعلنت عنها إدارة سجون الاحتلال، والتي قد تطال 2000 أسير.


يذكر  أن عمليات النقل تستهدف حالة "الاستقرار" التي يحاول الأسير أن يصنعها بظروف صعبة، وشاقة جدًا داخل السّجن، حيث تحاول إدارة السجون من خلالها فرض مزيد من أدوات السّيطرة والرّقابة على الأسرى.

اقتصاد

الأحد 22 يناير 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك العربي يتبرع بـ 2000 بطانية شتوية ضمن مبادرة "شتاء دافئ"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أطلق البنك العربي بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية مبادرة "شتاء دافئ"، والتي تأتي في إطار برنامجه للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، حيث تم من خلالها توزيع 2000 بطانية شتوية على الأسر العفيفة في محافظات رام الله ونابلس وجنين وطوباس وقلقيلية والخليل ويطا.


 وتأتي هذه المبادرة مع بداية فصل الشتاء، حيث تهدف إلى توزيع البطانيات الشتوية على الأسر الأشد فقراً والأكثر حاجة للمساعدة في تحمّل مصاعب وبرودة فصل الشتاء، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها البنك العربي ضمن المسؤولية الاجتماعية ورفد فئات المجتمع المحتاجة وتخفيف الأعباء الاقتصادية على الأسر الفقيرة وتوفير سبل العيش الكريم لهم.


 من جهتها ثمنت وزارة التنمية الاجتماعية جهود البنك العربي المتواصلة لدعم الأسر الفقيرة والمعوزة وتبنيه لعدة مبادرات خلال العام من بينها برنامج الدعم الغذائي المستدام من خلال توزيع الطرود الغذائية الشهرية على 60 أسرة فقيرة، إضافة إلى برنامج الحقيبة المدرسية الذي يستهدف الطلبة الأقل حظا حيث تم توزيع 2000 حقيبة مدرسية شاملة القرطاسية. 


 وتجدر الإشارة إلى أن برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية “معاً” يواصل منذ إطلاقه دعم المبادرات المجتمعية الهادفة ضمن خمسة قطاعات رئيسية هي التعليم والصحة وحماية البيئة ومكافحة الفقر ودعم الأيتام والتي تسهم بشكل مباشر في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وبيئية مستدامة. 

أقلام وأراء

الأحد 22 يناير 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

رأي محكمة العدل الدولية خطوة اولى فقط

قبول محكمة العدل الدولية لطلب الجمعية العامة للامم المتحدة لتقديم رأيها القانوني حول الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، وممارسات هذا الاحتلال التي تمس الحقوق الوطنية والانسانية للشعب الفلسطيني في ارضه المحتلة هي خطوة اولى على الطريق الصحيح لمحاصرة الاحتلال وكشف حقيقة ما يمارسه من جرائم حرب بحق شعبنا امام العالم ليقول كلمته ويتخذ اجراءات ضد الاحتلال الاسرائيلي والتي انتظرها شعبنا وينتظرها منذ عقود من الزمن ، الامر الذي جعل شعبنا يقطع الامل في قيام المجتمع الدولي بمعاقبة دولة الاحتلال وها هو الان يأمل بأن يغير هذا المجتمع ويطور مواقفه من مجرد اصدار بيانات الشجب والاستنكار الى اتخاذ خطوات عملية ضد دولة الابارتهايد الاسرائيلية والتي تمعن يوما بعد يوم في جرائمها التي يندى لها جبين الانسانية وكل انسان حر.
ورغم ان هذه الخطوة من قبل المحكمة الدولية، الا ان الجانب الفلسطيني مطالب ايضا باكثر من القيام بمعارك قضائية وسياسية ودبلوماسية بحق دولة الاحتلال الغاشم والتي يبررونها انها لم ولن ترتدع ما دامت الولايات المتحدة والعديد من دول الغرب الاستعماري يمنعون اي عقوبات ضدها او اتخاذ خطوات عملية تردعها.
والى جانب هذه المعارك التي تقوم بها السلطة الفلسطينية ، هناك معارك اخرى يجب القيام بها ، اعداد الشعب لمواجهة جرائم الاحتلال التي طالت وتطول الانسان والارض والشجر والمقدسات ، فها هي دولة الاحتلال تعدم ابناء شعبنا بدم بارد وتستبيح المقدسات وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك وكنيسة القيامة وغيرها الكثير الكثير من الجرائم.
واول ما نقصد به من اعداد الشعب لمواجهة انتهاكات الاحتلال وقمعه ، هو تعزيز صمود المواطنين فوق ارضهم، لأن جميع ممارسات الاحتلال وجرائمه هدفها ارغام شعبنا على الرحيل عن ارضه ووطنه الذي لا وطن له سواه.


فدعم صمود المواطنين هو الذي يفشل سياسات وانتهاكات وبرامج عمل حكومة نتنياهو الاكثر تطرفا وعنصرية في تاريخ دولة الاحتلال ، وهو ايضا الذي يحافظ على الارض الفلسطينية ويزيد من ارتباط المواطن بارضه.
والى جانب ذلك ، يجب زيادة ميزانية محافظة القدس ، كي يواجه شعبنا مخططات التهويد والأسرلة ومحاولات النيل من المسجد الاقصى المبارك وتزوير تاريخ المدينة الاسلامي والعربي من خلال ما تقوم به من اعمال وسرقات وغيرها من الممارسات التي تسعى من خلالها الى إلقاء كل طابع عربي واسلامي للمدينة وتحويلها الى يهودية.
وهناك ايضا ضرورة العمل الجاد من اجل انهاء الانقسام المدمر، لأن وحدة الصف الوطني هي الاساس في مواجهة المشروع الصهيوني ومخططات حكومة نتنياهو ، والذي يعمل هو وحكومات دولة الاحتلال السابقة على تكريس هذا الانقسام وتحويله الى انفصال لأنه المستفيد الوحيد من ذلك.
وعلى الجانب الفلسطيني ايضا التحرك على كافة المستويات حتى تقدم الدول الصديقة ومنظمات حقوق الانسان مرافعات امام محكمة العدل العليا تبين من خلالها جرائم الاحتلال بحق الانسان الفلسطيني.

أقلام وأراء

الأحد 22 يناير 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

حراك مئات الآلاف في شوارع تل أبيب واللامبالاة والصمت في الشارع الفلسطيني!

بقلم: المحامي زياد أبو زياد

شهدت تل أبيب مساء أمس واحدة من أضخم المظاهرات في تاريخها بعد أن كانت قد شهدت في الأسبوع الماضي مظاهرة أصغر من مظاهرة الأمس تجاوز عدد المشاركين فيها الثمانين ألفا بينما جاء عدد المشاركين في مظاهرة الأمس أكثر من ذلك بكثير.


وقد جاءت المظاهرتان في سياق الحراك الشعبي الذي يقوم به مئات الآلاف من الإسرائيليين احتجاجا على الخطة التي ينوي ياريف ليفين وزير العدل الجديد وبالتنسيق والدعم من رئيس الوزراء نتنياهو تنفيذها للحد من صلاحيات المحكمة العليا بصفتها محكمة دستورية، وإعطاء الحكومة الأكثرية في لجنة اختيار القضاة والحد من صلاحيات المستشار القانوني للحكومة الذي لا يخضع حاليا وحسب النظام الحالي الى سلطة الحكومة، واخضاعه لها مما يشكل، حسب معارضي هذه الخطة، مساسا ً خطيرا ً بسيادة حكم القانون وجوهر الديمقراطية التي قامت عليها دولة إسرائيل.


والملفت للنظر أن حدة التوتر قد زادت بعد أن قررت المحكمة العليا، التي ترأسها القاضية استير حايوت، بأكثرية عشرة قضاة مقابل واحد بأن أرييه درعي زعيم حركة شاس لا يجوز أن يشغل أي منصب وزاري لتورطه بقضايا فساد في الماضي ولأنه محكوم بالسجن مع وقف التنفيذ، وتلا ذلك كتاب من جالي يهراب ميارا المستشارة القانونية للحكومة يطلب من نتنياهو الامتثال لقرار المحكمة وتنفيذه فورا ًبتنحية درعي عن تولي أي منصب وزاري.


والملاحظ أن من بين الدوافع الرئيسية التي تكمن وراء خطة التغييرات في النظام القانوني القائم، تهيئة الأجواء لإغلاق الملفات الجنائية الثلاث المرفوعة أمام المحاكم ضد رئيس الوزراء نتنياهو مما يجعل إسرائيل تقف اليوم على مفرق طرق فهي إما أن تتخلى عن نظامها القانوني والأسس الديمقراطية التي ظل قادتها يتغنون بها منذ قيامها وتتحول الى دولة شرق أوسطية بكل المعايير، وإما أن تنجح معارضة خطة التغيير سواء بوقف تنفيذ هذه الخطة أو اجراء تعديلات جوهرية عليها تخفف من أضراها.


لا يزال الحراك ضد المساس بنزاهة القضاء وبالديمقراطية وسيادة حكم القانون بإسرائيل في أوله، ولكني أعترف بأنني أتابع ما يجري في إسرائيل وأنا أشعر بالحزن اذا ما قارنت مئات الآلاف التي تخوض الحراك الشعبي في إسرائيل دفاعا ً عن العدالة والديمقراطية بالصمت المطبق على الساحة الفلسطينية إزاء الغاء السلطة التشريعية ورفض اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية والعبث العشوائي الذي تتعرض له السلطة القضائية.


لقد مضى على الانقسام أكثر من خمسة عشر عاما ً نعيش خلالها بدون برلمان وبدون ديمقراطية ونشهد عملية تشريع تتم من خلال أفراد غير منتخبين ولا تخضع للأصول والإجراءات التي نص عليها القانون والتي تحدد كيفية اقتراح ومناقشة وإقرار القوانين في البرلمان، ومع ذلك لا نرى أي حراك شعبي ضد الانقسام أو مطالبة بعدم التدخل في النظام القضائي أو بإجراء انتخابات.


هذا الصمت والرضوخ واللامبالاة التي يشهدها الشارع الفلسطيني لا تقتصر على الصمت والسكوت على الانقسام وانتفاء الديمقراطية وانتهاك استقلال القضاء، وانما يمتد ليشمل مختلف أوجه الحياة بحيث يتم التعامل مع ما يجري وكأنه قدر أو نمط حياة يجب التعايش معه وأقصد بالتحديد أعمال القتل اليومي التي يتعرض لها أبناء شعبنا وأعمال القمع التي يمارسها الاحتلال ضدهم وأعمال النهب والسلب والسطو المسلح التي تقوم بها عصابات المستوطنين ضدهم.


لا يجوز أن تكون مئات الآلاف التي تتظاهر في شوارع تل أبيب وميادينها أكثر وعياً منا وأكثر حرصاً على حقها في الديمقراطية والعيش في ظل نظام قانوني يسوده حكم القانون واستقلال القضاء. ولا يجوز أن تكون أكثر احتراماً منا لحياة أبنائها وممتلكاتهم وحرياتهم.


نحن بحاجة الى الوقوف مع أنفسنا والتساؤل عما أوصلنا الى هذه الدرجة من اللامبالاة.


ونحن بحاجة الى صدمة كهربائية تخرجنا من حالة الذهول التي دخلنا فيها وتوقظ فينا حواسنا واحترامنا لأنفسنا ولحياة أبنائنا وكرامتهم ولحقنا في الحرية، حرية التنقل والتملك والتعبير ولحقنا في الحياة الكريمة الآمنة.


نحن بحاجة لأن نشعر بأننا على قيد حياة نستحقها وأننا لسنا في عداد الأموات الأحياء.


[email protected]