فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة: الإحياء الحقيقي ليوم الأسير في السعي لتحريره من السجون

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكدت الحركة الأسيرة، اليوم الإثنين، أن الإحياء الحقيقي ليوم الأسير الفلسطيني والوفاء له يتمثل في السعي العملي والحقيقي لتحرير الأسرى من سجون الاحتلال، وتحقيق حريتنا واجب على كل أبناء هذه القضية الحية، وننتظر منكم أفعالاً لا أقوال.


وقالت الحركة في بيان لها، بمناسبة يوم الأسير، "إن يوم الأسير ليس مجرد صور صماء وشعارات رنانة، بل يوم لدق ناقوس الخطر بأن نزف أعمارنا لم يتوقف، فلسنا مجرد أرقام وكشوفات في أدراج المكاتب، وخيارنا الوحيد هو الحرية، فعلى كل من يصله صوتنا أن يسعى لإنقاذ 4900 أسير من غياهب السجون، من بينهم 31 امرأة، و160 طفل، وأكثر من 1000 معتقل إداري، ومنهم مئات المرض ى وكبار السن". 


 وأضافت: "إن الأسير هو أحد رموز قضيتنا الحية، وظل -ولا زال كذلك- يمثل الركن الحي الصابر المصابر من هذه القضية، رغم الحرب الضروس التي يشنها الاحتلال عليه ومحاولاته الفاشلة لسلخه عن قضيته وإلقائه في غياهب النسيان".  


وتابعت: "إن دور الأسير الأساس ي هو الدفاع عن مقدساته التي على رأسها مسر ى رسول  الله -صلى الله عليه وسلم-، والذي في سبيله د فع سنوا تٍ من عمره، وسيبقى هذا الدور مستمر ولن يتوقف حتى  إنجاز  التحرير الشامل للأسرى والمسرى، وسنبقى مقاتلي الحرية الأشداء للدفاع عن قضايانا العادلة، حتى إنهاء الاحتلال وطرده من كل فلسطين". 


 وأشارت الحركة الأسيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي سعى ولا زال  يسعى للاعتداء الدائم وبرابطٍ ملفت على الأسرى والمسرى، وبفضل الله تعالى نجح الأسرى بصمودهم وصبرهم ومساندة شعبنا في رد العدوان، وتمكنت مقاومتنا الباسلة وقيادة شعبنا من لجم عدوان الاحتلال على الأسرى.


وأكدت إن رسالة الأسرى إلى كافة أطياف شعبنا  أن قضية الأسرى الجامعة ووحدتهم التي سطروها داخل السجون في مواجهة السجان تتطلب من الكل الفلسطيني إنهاء الانقسام ومواجهة الاحتلال موحدين في كل الساحات، فلا خطوط حمراء سوى وصايا الشهداء، ولا صوت يعلو فوق صوت الاشتباك مع الاحتلال، ولا ضرورة تتقدم على حتمية الوحدة الوطنية. 


فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

المدير العام لشركة كهرباء القدس: الشركة رفعت من مساهماتها المجتمعية خلال رمضان

القدس - "القدس" دوت كوم

أكد رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء القدس ومديرها العام م.هشام العمري، أن الشركة رفعت من مساهماتها ومسؤولياتها المجتمعية خلال شهر رمضان المبارك، من خلال إضاءة المسجد الأقصى المبارك، وتنفيذ حملة 'رمضان الخير' التي استهدفت عدد من الأسر المتعففة، بالإضافة إلى نجاح الشركة في انتزاع قرار من سلطة الخدمات الإسرائيلية يقضي بتخفيض سعر تعرفة الكهرباء لمشتركي القدس.


وأوضح رئيس مجلس الإدارة في بيانٍ صدر عن مكتبه اليوم الاثنين، أن الشركة تتكفل خلال شهر رمضان بإضاءة المسجد الأقصى المبارك بشكل سنوي ومنذ قديم الزمان، وأن هذا الاجراء سيستمر حتى خلال الأعوام القادمة، في إطار المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها الشركة اتجاه دور العبادة، تحديداً بالمسجد الأقصى المبارك.


وفي القدس ايضًا، بين المهندس هشام العُمري، أن الشركة ممثلةً بمجلس إدارتها والإدارة التنفيذية والطواقم الفنية والقانونية نجحت في انتزاع قرار من سلطة الخدمات الإسرائيلية يقضي بتخفيض تعرفة الكهرباء لمشتركي القدس بنحو 6%، حيث تزامن هذا الإنجاز مع انخفاض لأسعار الكهرباء في كافة مناطق امتياز الشركة بنسبة 2.4% إلى 3.24%، وهو ما لمسه المشتركون في استهلاك شهر رمضان، خاصة مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني.


ووجه السيد رئيس مجلس الإدارة تقديره لطواقم العلاقات العامة التي نجحت في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسرة المتعففة وميسورة الحال، خلال توزيعها للطرود الغذائية، في سياق حملة 'رمضان الخير' التي تطلقها الشركة في كل عام، وإلى الطواقم الإعلامية التي واصلت تنفيذ الحملات الإعلامية ونشر الرزمانة الرمضانية طيلة أيام شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى الطواقم الفنية التي استطاعت الحفاظ على استقرار التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي الأخير، وواصلت الليل بالنهار لضمان وجود الكهرباء في كل وقت، وكل ظرف.


كما وجه المهندس هشام العُمري، وباسم كافة العاملين في الشركة، بالتهاني والتبريكات لعموم شعبنا الفلسطيني بمناسبة اقتراب عيد الفطر السعيد، وللطوائف المسيحية بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، راجين الله أن يُعيد علينا هذه المناسبات الدينية بالخير والسلامة، وأن يمنّ علينا بدوام التآخي وبموفر الصحة والعافية.

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

السيطرة على حريق أتى على 930 هكتارا في جنوب غرب فرنسا

فرنسا - (أ ف ب)

أفادت فرق الإطفاء الاثنين أنها سيطرت خلال الليل الماضي على حريق أتى على 930 هكتارا الأحد في جنوب غرب فرنسا عند الحدود مع إسبانيا.


وقال ناطق باسم إدارة الإطفاء في مقاطعة بيرينيه أوريونتال لوكالة فرانس برس "تمت السيطرة عليه قرابة الساعة 02,00 (00,00 بتوقيت غرينتش) بعدما أتى على 930 هكتارا".


وأشار في تغريدة إلى أن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان سيتفقد مكان الحريق "لتقييم الوضع وتقديم الدعم ل500 من عناصر الإطفاء والإنقاذ الذين هرعوا إلى المكان لإخماد الحريق وسكان المنطقة الذين تضرروا بشدة".


وشب الحريق صباح الأحد بين بلديتي سيربير وبانيولس-سور-مير، ونُشر ما يصل إلى 540 عنصر إطفاء لمحاولة إخماده.


وهذا أكبر حريق يسجّل حتى الآن في فرنسا خلال العام 2023، وهو اندلع في جزء من البلاد يعاني نقصا كبيرا في هطول الأمطار وجفاف التربة.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" تنشر رسالة الأسيرات من داخل سجن الدامون

رام الله- "القدس" دوت كوم

نقلت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب، بعد زيارتها للأسيرات القابعات في سجن الدامون رسالة، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 نيسان من كل عام.


إليكم نص الرسالة:

 

" بيوم الأسير نتمنى الحرية لجميع الأسرى، وأن تكون هناك وقفة جادة من أجل الأسرى والأسيرات، وأن ننتزع الحرية انتزاعاً لأنه حقنا فالحق يؤخذ ولا يعطى".


"نطالب كل القياديين والفصائل ان يتحركوا وأن يكون ملف الأسرى في سلم اولوياتهم".


"لا نريد التحرك لأجل الاسرى في مناسبة خاصة، نطلب ان يكون هناك اهتمام دائم بنا وبأهلنا وبأسرنا، وان يكون هناك نية للإفراج عنا، قضيتنا عادلة وقد مللنا من الشعارات".


وخصصت الأسيرة ياسمين شعبان هذه الكلمات بلسان كافة الأسيرات، إحياءً لذكرى اليوم:

"في يوم الأسير سنكتب قصصاً وحكايات، سنكتب تاريخاً سطر بسنين العمر وخط بإرادة شعب ضحى بأغلى ما يملك حريته، سنكتب حكاية اسمها فلسطين، عن عشق أرض أبت الا ان تنتفض بكل ما فيها، سنكتب عن اب واخ وأم ، سنكتب عن أبناء وبنات الوطن، عن شهداء الأسر الذين ماتوا بمقبرة العز والكرامة دون وداع و دون أهل ،ماتوا بأمل الغد القريب ليسطروا ملحمة الحرية، سنكتب عن احكام تروى بقصص الخيال، سنكتب عن نساء التاريخ اللواتي صمدن بوجه المحتل وصنعن من زنازينهم بيوت العز والكرم، تحدين بارادتهن وأثبتن للعالم أجمع أنهن لسن أرقاما تعد ، إنما هن ثورة تقود أمة لتجد حرية ضائعة في غياهب السجون، سنكتب عن أشبال فلسطين الذين كبروا قبل اوانهم وحملوا على عاتقهم رسالة شرف وكرامة لتصل الى كل العالم، لتقول  نحن هنا وهذه أرضنا ، وما أخذ منا بالقوة سيسترد بالقوة، سنكتب عن ملاحم الاسر، عن ثورة صنعها ابطال الاسر، عن تضحيات خطت بالماء والملح، لينتزعوا حق بقائهم رغم أنف المغتصب، سنكتب عن شمس تاهت خلف سياج واسوار السجن، عن ليل بدون قمر و نجوم، عن شجر، عن زرع، عن تراب الوطن، عن تفاصيل نفتقدها لكنها حبيسة قلوبنا كأجسادنا الحبيسة، سنكتب عن شوق ،عن عشق لشوارع وأزقة حاراتنا تاهت في ذكرياتنا، سنكتب عن رائحة الخبز والقهوة، سنكتب ونكتب ونكتب حتى يجف القلم ونقف دقيقة صمت على عمر وقف مع الزمن ليحسب في سجل الوطن، لم يأسرونا فعقولنا وقلوبنا وأرواحنا تنتفض حرية وكلها امل للقاء قريب مثلما قال ابني إبراهيم " فلسطين بتسوى" , فلأجلك يا فلسطين الف مرة أخرى".  

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

السجن لعشرة عسكريين إيرانيين على خلفية إسقاط طائرة ركاب أوكرانية عام 2020

طهران - (أ ف ب)

قضت محكمة إيرانية الأحد بسجن عشرة عسكريين دينوا على خلفية إسقاط طائرة أوكرانية قرب طهران في كانون الثاني/يناير 2020، وفق ما أوردت وكالة أنباء السلطة القضائية.


وحُكم على المتهم الأبرز، مسؤول وحدة الدفاع الجوي، بالسجن عشر سنوات لتصرفه على عكس التوجيهات الصادرة عن القيادة.


كمل حُكم على تسعة عسكريين آخرين بالسجن لفترات تتراوح من سنة وحدة إلى ثلاث سنوات، بحسب وكالة ميزان أونلاين.


وأوردت الوكالة أن مسؤول وحدة الدفاع الجوي من طراز "تور إم-1" تولى "إطلاق صاروخين" على الطائرة "عكس أوامر مركز القيادة ومن دون الحصول على إذن وفي انتهاك للتوجيهات".


ولم تذكر أسماء أي من المدانين، لكن من بينهم أربعة عناصر في وحدة الدفاع الجوي وقائد قاعدة دفاع جوي وضابط في مركز المراقبة. ويمكن للمدانين استئناف الأحكام، وفق نفس المصدر.


من جهتها، قالت "جمعية عائلات الضحايا" عبر تويتر إنها "لا تعترف بمحاكم النظام الإسلامي"، وأضافت "نطالب بمحكمة دولية محايدة للنظر في هذه الجريمة. نطمح لمحاكمات عادلة في إيران حرة".


بعد ثلاثة أيام من المأساة، أقرت القوات المسلحة الإيرانية بإسقاط الطائرة المتجهة إلى كييف "بالخطأ".


كانت التوترات بين إيران والولايات المتحدة تتصاعد في وقت الحادثة.


ووضعت حينها الدفاعات الجوية الإيرانية في حالة تأهب قصوى تحسبا لهجوم أميركي بعد أن أطلقت طهران صواريخ على قاعدة عسكرية في العراق كانت تستخدمها القوات الأميركية.


وجاء إطلاق الصواريخ ردا على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بنيران مسيّرة أميركية قرب مطار بغداد.


قضى في إسقاط الطائرة عام 2020 جميع ركابها وعددهم 176، غالبيتهم إيرانيون وكنديون ويحمل كثر منهم جنسيتي البلدين.


كما قضى في الحادثة 11 مواطنا أوكرانيا.


وأعلن القضاء الإيراني في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 بدء محاكمة العسكريين العشرة في طهران على خلفية إسقاط الطائرة.


وأشار حينها إلى أن "103 أشخاص رفعوا شكوى إلى النيابة"، مطالبين "بإجراء تحقيق محايد ... لتحديد المسؤولين ومقاضاتهم".


وأعلنت إيران في كانون الثاني/يناير من العام الماضي أنها بدأت في دفع تعويضات لعائلات القتلى.


وقال نائب رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية أراش خودائي إنه تم "تحول مبلغ 150 ألف دولار" إلى بعض عائلات الضحايا، بينما "بدأت عملية" التعويض لعائلات أخرى.


ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عنه قوله إن المبلغ المدفوع "لا ينتهك حقهم في اتخاذ إجراءات قانونية".
في عام 2020، عرضت إيران دفع "150 ألف دولار أو ما يعادله باليورو" لكل أسرة من أسر الضحايا.


انتقد حينها مسؤولون أوكرانيون وكنديون الإعلان بشدة، قائلين إن التعويضات لا يجب أن تُسوى من خلال الإعلانات أحادية الجانب.


وقضت محكمة كندية بدفع أكثر من 80 مليون دولار تعويضات لأسر ستة من الضحايا في قرار كشف عنه في كانون الثاني/يناير 2022.


في الشهر نفسه، رفع زوجان إيرانيان دعوى قضائية ضد ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار بسبب مقتل أطفالهما في الحادثة، حسب ما ذكرت صحيفة إيرانية في ذلك الوقت.


ودعت مجموعة من الدول بقيادة كندا في كانون الأول/ديسمبر للجوء إلى التحكيم لتسوية الدعاوى ضد إيران، وهي خطوة أولى قد تؤدي إلى رفع قضية أمام محكمة العدل الدولية، وهي خطوة طالبت بها عائلات ضحايا منذ فترة طويلة.

اقتصاد

الإثنين 17 أبريل 2023 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

شركة "ميرك" الأميركية لصناعة الأدوية تستحوذ على "بروميثيوس" مقابل 10,8 مليار دولار

نيويورك - (أ ف ب)

أعلنت شركة "ميرك" الأميركية العملاقة لصناعة الأدوية الأحد أنها استحوذت على شركة "بروميثيوس بيوسيانسيس" مقابل 10,8 مليار دولار لتعزيز انتاجها من الأدوية المناعية.


وقالت "ميرك" في بيان إن الشركتين "أبرمتا صفقة نهائية وافقت ميرك بموجبها من خلال شركة تابعة لها على الاستحواذ على بروميثيوس مقابل سداد 200 دولار نقدا للسهم، وبقيمة إجمالية تصل إلى 10,8 مليار دولار".


وأغلق سعر سهم "بروميثيوس" ومقرها كاليفورنيا عند 114,01 دولارا للسهم في بورصة نيويورك الجمعة.


وتقوم الشركة بتطوير علاجات للأمراض المناعية، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي وداء كرون أو التهاب الأمعاء.


وقال روبرت ديفيس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "ميرك" وفق البيان إن "الاتفاق مع بروميثيوس سيسرّع من وجودنا المتنامي في مجال علم المناعة، حيث لا تزال هناك حاجات كبيرة للمرضى لم تتم تلبيتها".


وأضاف أن الصفقة تنوّع محفظة "ميرك" وتساعد في دفع "نموها بشكل جيد في العقد المقبل".


وكانت النتائج المالية ل"ميرك" أفضل من المتوقع في الربع الأخير من عام 2022، ويعود الفضل في ذلك بشكل جزئي إلى المبيعات القوية لأدوية السرطان، وعلى الرغم من انخفاض الطلب على علاج "مولنوبيرافير" المضاد لكوفيد.


واعتبارا من أيلول/سبتمبر حتى كانون الأول/ديسمبر بلغت مبيعات الشركة المعروفة باسم "أم أس دي" خارج الولايات المتحدة وكندا، 13,8 مليار دولار، أي بزيادة 2 في المئة على أساس سنوي.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

تهاني العيد الافتراضية.. هل أصبحت بديلاً عن الواقع؟

رام الله- "القدس" دوت كوم

ما بين حسناتها وسلبياتها، يثار الجدل حول أهمية التكنولوجيا الجديدة التي قدمت عولمة رقمية جديدة من شأنها أن تجعل العالم كله أصغر من قرية صغيرة، وباتت تقرب تلك التكنولوجيا الناس في مناسباتهم، لكنها تهدد خصوصياتهم، وسط تساؤلات كثيرة تثار حول إن كانت التهاني الافتراضية بالأعياد عبر منظومة التكنولوجيا بديلاً للتهاني على أرض الواقع.


يقول الخبير في التسويق الرقمي صدقي أبو ضهير لـ"القدس" دوت كوم: "إن العولمة الرقمية التي قربت العالم إلينا أقل من نقطة ماء، وجعلتنا قدرة هذا التطور الرقمي ننتمي لهذه المنظومة بإرادتنا، فالاحتياج الذي وفرته لنا هذه المنصات الرقمية، جلعتنا نكون ضمن تركيبته الداخلية، ونكون عنصرًا متكاملًا لا ينطلق بدوننا كمستخدمين، ولا نحصل على ما نحصل من وصول ومعلومات لولا التطبيقات المتاحة".


ويضيف أبو ضهير، "سياتي علينا عيد الفطر السعيد مجددًان وسوف نستخدم منصات التواصل وننشر التهاني ويعلق لدينا الأصدقاء ونعلق لديهم، وسوف نستخدم الملصقات (الإيموجي) بكثرة في كافة المنصات مهما اختلفت سياساتها، فالتهاني الافتراضية الرقمية مع الجيران والأصدقاء والأقارب والأسرة أصبح أمرًا لا مفر منه، وأصبحت تلك التهاني الرقمية كأنها التهاني الواقعية، بل أصبحت أكثر وصولاً وسرعة من الواقع ذاته!".


يؤكد أبو ضهير أن "الجهد المبذول في كتابة تهنئة (كل عام وأنت بخير) لكل صديق افتراضي على المنصات سواء على الريلز أو داخل ستوري على منشور أمر لا يستهان به، وهو أمر عظيم ومتعب، لدرجة قد نخبر بعضنا (قمت بتهئنة جميع أصدقائي على فيسبوك )"، مشيرًا إلى أن هذا الواقع الموجود الآن ولا مجال لتغير هذا الواقع الافتراضي، حتى ولو كان مجاملة أو كما يدعيه البعض نفاقاً أو كلمات رقمية لا تحمل مشاعر حقيقية.


ووفق أبو ضهير، فإنه "وبسبب هذه المنظومة لم يعد للعائلة شأن خاص سواء بالتهنئة بالأعياد، أو بالاحتفال بعيد ميلاد، أو الاحتفال بمولود جديد، أو حتى إنجاز أكاديمي طال انتظاره وغيره من المناسبات، فلم يعد لدينا أمر شخصي مطلقاً، ولا يحق لنا الاحتفال وحدنا".


يؤكد أبو ضهير أنه لم يعد صعبًا الآن الوصول إلى صديق أو قريب في الجانب الآخر من كوكب الأرض، وإرسال التهاني ومشاركته الفرح، ليعيش أجواء حلول رمضان، وربما اقتراب عيد الفطر السعيد، طالما سيستخدم منصات التواصل الاجتماعي التي ستخلق متعة التفاعل بأنواعه.


التكنولوجيا وفق أبو ضهير، استطاعت وعبر هذه المنصات الرقمية اختزال التهنئة بملصق "إيموجي"، لتكون كافية لإيصال الاهتمام والمشاعر الجميلة، "حيث إن من خصائص هذا التطور المذهل الإيحياء لك وإقناعك بوضع منشور يحمل صورتك الشخصية مع نص بسط يحمل أجمل عبارات التهاني كونك مسؤول عن مجتمع رقمي اسمه (الأصدقاء) في منصتك، وهم ينتظرون تهنئتك.


ويشير أبو ضهير إلى أنه قد تكون محظوظاً برسالة صوتية "بودكاست" مذكور به اسمك شخصياً لتسمع عبارات التهاني والتبريك ونبرات المحبة والمشاعر التي تعكس اهتمام الشخص المرسل.
لا يرى أبو ضهير أن منصات التواصل الاجتماعي تقدم العزلة، أو تجتث الإنسانية أو تفقدنا من طبيعتنا الحقيقية، بل يرى فيها أمرًا إيجابيًا كأداة ووسيلة تحمل المشاعر الحقيقية ذاتها، وتكون كما في العالم الافتراضي، لكن تختلف وتتفاوت في درجة نقل المشاعر من شخص لآخر .


وبما يتعلق بسلبيات التهاني بالمناسبات والأعياد في مواقع التواصل افتراضيًا، يقول أبو ضهير: "كل ما في الأمر أننا أسأنا الاستخدام الصحيح لمنصات التواصل الاجتماعي، الذي من أجله صنعت، لكننا أخفقنا في تعاملنا بالحياة الواقعية، واختفت معالم المحبة تدريجياً، وقل التواصل الحقيقي، وكثرت الأعباء العملية والبهرجة الاجتماعية، ووجدنا ضالتنا في العالم الافتراضي، لذلك اصبحت التهاني الرقمية لها وجود وجذور وأصيلة، وأكثر رغبة، لأنها تعطيني انطباعًا على كثرة المحبين والمعجبين".


ويؤكد أبو ضهير بالقول: "أنا مؤمن تماماً أن هذه المنصات صنعت لهدف جيد، ومؤمن أنه يمكن الاستفادة مادياً ومعنوياً منها، ولدي يقين تام أن وجودها في حياتنا اليومية أمر جيد، فقد أصبحت الآن تؤثر في صنع القرار في عالم السياسي،ة كما ينوي بايدن فعله بأن يجمع المؤثرين في أمريكا ليساهموا في جولته الانتخابية الثانية، ولها دور كبير على الناحية الاقتصادية، وفي وجود التجارة الرقمية".
ويتابع أبو ضهير، "حتى بالجانب الإعلامي، فإن كبرى ماكنات الإعلام والأخبار العالمية الغربية والعربية لا تستطيع الاستمرار بدون منصات التواصل الاجتماعي، لذلك من الجيد أن نبقى على اتصال ولو بتهئنة رقمية".

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكا: 4 قتلى و28 جريحا في إطلاق نار في حفل عيد ميلاد

واشنطن - (أ ف ب)

قُتل أربعة أشخاص على الأقلّ وأُصيب أكثر من 20 معظمهم من المراهقين مساء السبت جراء إطلاق نار استهدف حفل عيد ميلاد في ولاية آلاباما الأميركية، حسبما أفادت الشرطة، في أحدث عمليات القتل الجماعي في الولايات المتحدة.


وذكرت تقارير محلية أن عملية إطلاق النار حصلت في حفل عيد ميلاد بمناسبة بلوغ مراهقة سنّ 16 عامًا في مرقص في بلدة ديدفيل شمال شرق مونتغوميري عاصمة ولاية آلاباما.


وقال الناطق باسم وكالة إنفاذ القانون في آلاباما الرقيب جيريمي بوركيت للصحافيين الأحد "قُتل أربعة أشخاص بشكل مأساوي في هذا الحادث وهناك العديد من الإصابات".


وحدد بوركيت لاحقا أن 28 شخصا أصيبوا بجروح، بعضهم في حالة حرجة، وحض أي شخص لديه معلومات عن الجريمة للتقدم.


وقالت أنيت آلان إن حفيدها فيل داودل هو أحد الضحايا. وفيل كان طالبا في السنة الأخيرة في المدرسة الثانوية وشارك في حفل عيد ميلاد شقيقته أليكسيس السبت.


وأضافت آلان في مقابلة مع صحيفة محلية "كان طفلًا متواضعا للغاية. لم يُزعج أحدا. كانت الابتسامة لا تفارق وجهه"، مشيرة إلى أن والدة داودل أُصيبت أيضا.


وتابعت "الجميع حزين".


وقال الرئيس جو بايدن في بيان إن الأمة مجددا في حداد حزنا على مقتل شبان أميركيين جراء عنف السلاح.


وتساءل بايدن الذي يسعى منذ مدة طويلة لتشديد القيود على اقتناء السلاح "إلامَ وصلت أمتنا عندما لا يتمكن أطفال من حضور حفل عيد ميلاد دون خوف؟".


وأضاف أن "السلاح هو السبب الرئيسي لوفاة الأطفال في أميركا، والأعداد في تزايد لا في تراجع"، مؤكدا "هذا أمر لا يحتمل وغير مقبول".


واستقبل مستشفى "ليك مارتن" القريب من موقع إطلاق النار 15 مصابا بطلقات نارية، معظمهم في سن المراهقة، وفق ما أفادت لوكالة فرانس برس هايدي سميث المسؤولة في شركة "ايفي كريك" التي تدير المرفق الصحي الريفي.


وأضافت سميث أن ستة من المصابين غادروا المستشفى وتسعة جرى نقلهم إلى مستشفيات تتمتع بقدرات أعلى، مشيرة إلى أن خمسة منهم في حالة حرجة.


وبعد مرور أكثر من 12 ساعة على المأساة، لم يقدم بوركيت أو غيره من المسؤولين أي تفاصيل حول مرتكب إطلاق النار ودوافعه، أو ما إذا كان قد تم اعتقال المشتبه به.


وقال الرقيب "لا يمكننا مشاركة أي شيء آخر في هذا الوقت"، مضيفا فقط أن الحادث "مرتبط بحفل عيد ميلاد".


ووصف جوناثان فلويد رئيس شرطة ديدفيل البلدة بأنها "مجتمع متماسك مليء بالناس الرائعين".


ولم تعط شرطة آلاباما أي تفاصيل إضافية، لكنها قالت إنها فتحت تحقيقا بالشراكة مع شرطة ديدفيل ووكالات فدرالية منها مكتب التحقيقات الفدرالي.


وتحدّثت محطة "دبليو آر بي ايل" الأحد عن حركة كثيفة للشرطة ليل السبت وتطويق مبنى في ديدفيل بشريط مسرح جريمة، مشيرة إلى انتشار ملاءات بيضاء تغطي أجزاء من الموقع.

وانتقل قادة الولاية إلى موقع تويتر الأحد للتعبير عن حزنهم وإهداء الصلوات للضحايا والتنديد بالعنف، لكنهم لم يقدموا أي تفاصيل عما حدث.


وكتبت حاكمة ولاية آلاباما كاي أيفي على تويتر "هذا الصباح، أنا حزينة مثل سكان ديدفيل وسكان آلاباما"، مضيفة "لا مكان للجريمة العنيفة في ولايتنا".


ووصف السناتور عن ولاية آلاباما تومي توبرفيلا إطلاق النار بأنه "مفجع".


والولايات المتّحدة التي يبلغ عدد سكّانها 330 مليون نسمة، فيها 400 مليون قطعة سلاح ناري، وتشهد عمليات إطلاق نار جماعية دامية على نحو متكرر.


وتزامنت عملية إطلاق النار الأخيرة في ديدفيل مع الذكرى ال16 لحادث إطلاق النار في مدرسة "فيرجينيا تيك" عام 2007 والذي يعد الأكثر دموية في تاريخ المدارس الأميركية، حيث أسفر عن مقتل 32 شخصا.


وفي حادث منفصل، أكدت الشرطة في وقت متأخر السبت مقتل شخصين واصابة أربعة آخرين في اطلاق نار في لويفيل في ولاية كنتاكي التي شهدت الأسبوع الماضي عملية إطلاق نار في مصرف أودت بحياة خمسة أشخاص.


وأحصت منظمة "غان فيولنس اركايف" 163 حادث إطلاق نار جماعي في الولايات المتحدة حتى الآن هذا العام. وتعرّف المنظمة غير الربحية إطلاق النار الجماعي بأنه ذلك الذي لا يقل عدد ضحاياه عن أربعة أشخاص، إما جرحى أو قتلى، باستثناء مطلق النار.


وتواجه الجهود الرامية إلى تشديد الضوابط على الأسلحة معارضة من الجمهوريين المدافعين الأقوياء عن الحقّ الدستوري بحمل السلاح.


يمتلك ثلث الأميركيين قطعة سلاح واحدة على الأقل، ويعيش حوالى نصف البالغين في منزل فيه سلاح.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

البحرية الإسرائيلية تعتقل 4 صيادين جنوب قطاع غزة

غزة-"القدس" دوت كوم

اعتقلت البحرية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، 4 صيادين قبالة بحر رفح جنوب قطاع غزة.


وبحسب لجان الصيادين في غزة ، فإنه تم بمصادرة "حسكتين" للصيد.


وتتعمد البحرية الإسرائيلية بشكل يومي التنغيص على حياة الصيادين في بحر غزة وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

رياضة

الإثنين 17 أبريل 2023 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخب جاليات فلسطين يحرز لقب بطولة العرب في المجر

بودابست- "القدس" دوت كوم

حقق منتخب جاليات فلسطين، لقب بطولة العرب لكرة القدم، بفوزه في اللقاء النهائي على منخب جاليات الجزائر الشقيق بهدف وحيد في البطولة التي جرت في المجر.


وشارك في البطولة 16 فريقا من أبناء الجاليات العربية الموجودة في العاصمة المجرية بودابست، وحل منتخب جاليات المغرب ثالثا.


وباركت عميدة السلك الدبلوماسي العربي سفيرة المملكة المغربية كريمة كاباج، لفريق فلسطين الفوز بلقب البطولة، وشكرت سفارة دولة فلسطين على حسن الإدارة والتنظيم حيث ترأست فلسطين اللجنة التنظيمية للبطولة.


وفي نهاية البطولة، جرى تكريم سفارة دولة فلسطين ممثلة بالسفير فادي الحسيني لإدارة البطولة، وكلا من سفارتي السعودية وقطر على دورهما في دعم هذه البطولة.

أقلام وأراء

الإثنين 17 أبريل 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

هل تتوسط السعودية من جديد بين فتح و حماس؟

يبدو بأن الحراك السعودي على المستوى العربي والاسلامي لم يعد مقتصراً على ما شاهدناه ونشاهده من اتصالات واجتماعات لتوحيد الصف العربي والاسلامي وإنهاء الصراعات والخلافات قبل عقد القمة العربية في السعودية، الى جانب العمل على استقلال الدول العربية عن التبعية الاميركية التي ساهمت في الحروب العربية الداخلية وتخريب الاوضاع في عدة بلدان عربية، بالاضافة الى نهب الثروات العربية وعلى رأسها الثروة النفطية تحت ادعاءات مختلفة لا أساس لها من الصحة.


بل ان الحراك السعودي نحو آفاق المستقبل وتطوير الاوضاع العربية تعدى ذلك الى الساحة الفلسطينية التي تعيش انقساماً منذ حوالي ١٦ عاماً، كان التخوف من أن يصبح انفصالاً، وهو الامر الذي استغلته دولة الاحتلال أبشع استغلال في محاولة لتمرير مخططاتها التصفوية وانهاء الصراع لصالحها، معتمدة في ذلك على قوتها، وكأن هذه القوة يمكنها ان تحسم هذا الصراع الذي يواجه بإرادة فولاذية من قبل الشعب الفلسطيني الذي يواجه الكف بالمخرز، وكذلك الضعف الفلسطيني جراء هذا الانقسام.


فأن تقوم السعودية بدعوة وفد من حماس اليها وعلى أعلى المستويات بعد قطيعة استمرت لعدة سنوات، وكذلك دعوة الرئيس محمود عباس في نفس الوقت لزيارتها، فإن هذا الامر يعني الكثير وهو ما يتوق اليه شعبنا الذي عانى ويعاني الويلات من هذا الانقسام ومن الجرائم التي يرتكبها بحقه الاحتلال الغاشم.


فمع اننا نتوقع بأن الدعوتين من قبل السعودية واللتان تأتيان في نفس الوقت واليوم، بأنهما ستكونان لإعادة السعودية توسطها لحل الانقسام واعادة اللحمة للساحة الفلسطينية التي استنزفت الشعب والنضال الذي اصبح فردياً من قبل شبان تجاوزوا خلافات التنظيمات وخاصة الخلاف بين فتح وحماس الذي أدى الى ما نحن فيه من أوضاع صعبة على كافة الأصعدة.


ان أملنا كبير في السعودية هذه المرة بأن تفرض على الطرفين تحقيق المصالحة واستعادة الوحدة الوطنية التي هي الطريق الوحيد لتحقيق الانتصارات واعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية.


فأمام ما تقوم به السعودية من حراك لتوحيد الساحات العربية على أساس مواجهة التحديات واللحاق بالتطورات على مستوى العالم والتي تؤكد بأن الهيمنة الاميركية على العالم باتت في طريقها الى الزوال وانه سيكون هناك نظام دولي قائم على الحق والعدل والسلام وتبادل المصالح المشتركة.


فهل ستستجيب فتح وحماس هذه المرة للجهود السعودية وتسيران في ركب التطورات التي تجري في العالم، أم ان العالم من حولنا في طريقه للتغيير بما في ذلك العالم العربي والاسلامي، ونبقى نحن على ما نحن عليه الامر الذي سيدمر كل المنجزات والتي تحققت بفعل نضالات وتضحيات شعبنا.


ان التاريخ لن يرحم من لا يستجيب لنداء الوحدة التي باتت أكثر من ملحة وضرورية، بل هي فرض عين على كل عربي ومسلم.

أقلام وأراء

الإثنين 17 أبريل 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة الفلسطينية في يومها

من تحت أقواس الدم ؛ من جنين ونابلس إلى القدس وغزة، وعلى امتداد الوطن ، وتحت سماء الشهر الفضيل، وفي يوم الحركة الأسيرة ، التي جعلت الحريةَ حرةً ، والتي هي اسمٌ من أسماء فلسطين، يشرق يوم الحركة الأسيرة من شمس البلاد وجبالها ، ووجه السنابل وقمح البراري وطين البيارات، وقد نَحَتَ السجن ُ قامتها، فجاءت أغانيات للأمل والمستحيل ، بعد أن بعثت روحها مشيمةً تجفّفها الحوامل على صخرة الوادي ، وبعد أن نشرتها على حِبال الليل في الزنازين الموحشة .


فَطَمتْ هذه الحركةُ حزنَها قبل البكاء ، وأحالته إلى قبضاتٍ تدقّ الليل ، وظلّت مع دالية القرية المطوّقة بالنداءات ، رغم الحصار والدّهم والتنكيل .


ولم تخلع عروق الجنّة والنار الأنيسة عن ثوب حكايتها ، وكان لِذِهَبِ أرْدانها رنينَ أجراس اليقظة والصلاة .


هي سيفٌ من لحم ، وعاصفةٌ كامنةٌ في خطوات الصعود إلى الغيمة ، وهي توزّع البرق على الحقول .


والحركة الأسيرة التطهّرية الموحّدة مَن رنّقت ترابَ الساحات بالكرز، هي قبسُ شرارةِ النار التي أوقدتها من صناديقها، والجمْر يحاصرها تجويعاً وقيوداً وعزلاً وإرهاباً وتهديداً وغازاً مُسيلاً للعار. والريح عطر قمصانها الكالحة المدبّغة بدم الصدامات .


إذا صرخت تنهض الغابات من ورائها ، لتكون شاهدةً على الربيع والأعراس الآتية ، بمشيئةِ الأحرار رغم الجدران ، وبمسيرة العائدين إلى أرضهم الأولى، من المخيمات وقود الثورة وشاهد الإثبات على الحق غير القابل للتصرف.


ولعل الحركة الأسيرة أول مَن تجاوز مقولات الانقسام المشبوه ، ومفردات البحث عن الذات ، وكل ما اجترحه المتوهّمون للخلاف والاختلاف . هي العائدة من المواجهة إلى القلعة .. وصولا إلى الخلاص وكسر الأبواب الثقيلة المدجّجة بالرصاص المجنون والكلاب.


إن فلسطين البعيدة عن التشققات واللون الفصائلي وتنازع الرايات ، هي مفردات الحركة الأسيرة ، التي تلتصق مثل النار الريّانة بوجدانها، أو مثل نرجسة الشتاء في فؤادها.


الحركة الأسيرة جبلنا الممتد من الكرمل إلى عيبال والعاصور إلى الخليل والنقب ورفح، وهي أسماء الفدائيين الذين ترسّمنا خطواتهم المضيئة حين جاءوا من مخيمات اللجوء، فبقيت تحفظ أصداءهم وأسماءهم وهي تستقبل جميعها القدس، كوفيّة على عنقها.


واجهت ظُلما استرايجيا فادحاً ، فقدّمت الشهداء وأسابيع الجوع والعطش ملحاً لجراح الشمس ، وكسرتْ الظلمة الغاشمة والويل المحيط ، وظلّت تحت قنديل مظلّتها الوطنية ، التي رعت كل الاجتهادات وتنوّع الرؤى الفكرية والسياسية ، بأناقة وقدسية واتزان.


وعمّا قريب سنرى نسور الأسرى يتوالدُون في الحقائب والعصور،نماذج شاركت ، بسنوات عمرها، في تحرير البلاد والعباد، لكنها تحتاج إلى رعاية متواصلة وإلى تمتين المعنى العميق للوحدة ، ولاجتراح كل الأشكال الممكنة لمساندة حملات إطلاق سراحهم ، والعمل على صون إنجازاتهم، لنرى الأسرى يدرجون على سلالم الزمن الحرّ الآتي، لأنهم قاتلوا على غير جبهةٍ ظالمة ، بدءاً من جبهة الاحتلال وصولاً إلى جبهة البقاء والممانعة والتصدى للاستلاب وتجريف الوعي والإذلال.


هي الطاهرة المعافاة الصادقة، التي لم تبلغها لعنةُ السياسة الغاوية، ولم تشملها الأشباح بعباءاتها السوداء الموّارة في هُوّ الغموض.


إنها الظاهرة غير العاديّة إلى حدّ الأسطورة المتجددة.. فالخيول ما فتئت ترعد في ضلوعها ، وتُخْرِج أفراسَها مبللّة بالضوء والمجد.

ولعل هذا اليوم، يوم الأسير، يهجس لخلق جبهة أكثر تماسكا لمساندة هؤلاء الأشاوس من رجال ونساء وأطفال ، إلى أن يبرق الرمّان ، يوم أعراس حريتهم، وليناموا على وسادة الرضا والاكتمال، ليحلموا بالزفاف واللقاء والبراءة.


لم تتبدّل الحركة الأسيرة ، بقدر ما أكرهتها السياسة والمتغيرات على ممرّات إجبارية، أو قادتها إلى مسارب بحاجة إلى مراجعات مسؤولة، لكننا ما زلنا نستمد منها المعنويات ومفردات العمل الموحّد الجاد الخالص لله والوطن. هي التي تُمسِّد الجدائل المُتعبة، وهي المُستَنْفَدَة المهلوكة، وتبقى تُحيطهم بظلال الرجوع إلى الرحم الأول للأمل، حنيناً إلى الصورة الأولى التي ستتحقق عما قريب.


لقد رموا السمَّ في بئرها ومياهها فأحالته إلى زمزمٍ وسلسبيل.


وهي الواثقة التي برأتْ من الكراهية.


ولم يعجز الاحتلال عن قتلها أو تفريغها فحسب.. بل أضاءتْ بدمها ودموعها المشهد من كل جوانبه، و"النصر حليف المتحضّرين".


وقد أتوقّف أمام ذكريات لطيفة ، قاسية، وسريعة معها ، وأُجلي أيامنا ضمن سيرتها الصعبة ، فأدرك أن لها صفحات بيضاء في كتاب عائلتها الفلسطينية الطيبة.


ننحني للحركة الأسيرة لأنها أمّ الحريّة، ولأنها ابنةُ الشّرف، وملكة أشقائها الشرفاء، والقلعة التي لم يغزُها أحد.


ولا أقول للأسرى إلا أنكم أكبر من الموت .. فما فتئ حضوركم الفذّ طاغياً ، ومواقفكم البطولية تتراءى أمامنا ، ونتعلّمها..


 وأقول شكرا لأنكم كنتم وما زلتم بيننا ، وشكراً لهذه الأرض التي نقف عليها، أو نجلس معكَم على بساطها.
وهنيئاً لكم المجد حتى الخلاص يا أسماء البلاد العائدة.

أقلام وأراء

الإثنين 17 أبريل 2023 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء جدة الضروري

مبادرة طيبة، وجمعة مهمة، دعت لها العربية السعودية يوم 14 نيسان 2023، ضمت وزراء خارجية 9 من البلدان العربية: بلدان الخليج العربي الستة، مع مصر والعراق والأردن.


الإنجاز مهما بدا متواضعاً في أنه لم يصل إلى قرار نهائي بعودة سوريا إلى موقعها في الجامعة العربية، كما كانت، وكما يجب أن تكون، ولكن اللقاء فرش الأرضية، ووضع المقدمات الضرورية، نحو التفاهم، لجعل القضية السورية حية في اهتمام أغلبية البلدان العربية، وإنهاء حالة القطيعة معها، وإلغاء شعارات إسقاط النظام أو تغييره أو استبداله، ليكون النظام هو الصفة الشرعية المؤهلة والعنوان الملزم، وإنهاء الرهان على أطراف أخرى عسكرية أو مدنية معارضة، لأن تكون بديلة عن النظام.


لم يعد خافياً أن المستعمرة الإسرائيلية والإدارة الأميركية عبر قنواتها المختلفة وأدواتها الأمنية الاستخبارية والعسكرية كانت وراء قرارات تدمير العراق وسوريا وليبيا وغيرهم خدمة لهدف المستعمرة لأن تكون منفردة بقوة في التحكم بالوضع العربي، إلى جانب ثلاثة أطراف محيطة هي تركيا وإيران وأثيوبيا، لها تأثير مباشر ومحاولات التدخل بشؤون البلدان العربية المجاورة.


مبادرة العربية السعودية، تحمل صفة التراجع عن كل السياسات التي كانت تتفق مع الرؤى والمواقف الأميركية، وتحمل صفة الاستقلال واحترام المصالح الوطنية والقومية لبلداننا وشعوبنا وقوميتنا.


اللقاء لا يعني إسقاط وجهة نظر كل طرف، ولكنه يتوسل إرساء القواسم المشتركة بين مختلف الأطراف، والاعتماد على الحوار والتباحث حول القضايا الخلافية، وإبراز المشترك نحوها، وإعطاء المزيد من الفرص والحوار والتباحث وصولاً إلى نهايات متفق عليها.


القضية السورية كانت لها الأولوية، وهي الدافع الرئيسي للقاء من أجل:


1- إنخراط عربي سوري مباشر بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها ويُعيد لها أمنها واستقرارها، ودورها ويهيء ظروف العودة الطوعية للاجئين، ويخلصها من الإرهاب.


2- حل الأزمة الإنسانية، وتوفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات لجميع المناطق السورية.


3- التعاون من أجل مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وتنظيماته، ومكافحة تهريب المخدرات والإتجار بها، وإنهاء تواجد المليشيات المسلحة، والتدخلات الأجنبية الخارجية في الشأن الداخلي السوري.


4- استمرار التشاور والتنسيق بين الأطراف للاتفاق على آليات العمل والخطوات القادمة، استكمالاً لما تم، وإطلاق دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية.


القضية الفلسطينية وتبعاتها كانت حاضرة، والإقرار المهم على مركزية القضية الفلسطينية وأولوياتها، خاصة بعد سلسلة الجرائم والتعديات والتطاول من قبل المستعمرة وأدواتها على حرمة المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، ومنع المصلين المسلمين والمسيحيين من ممارسة حقوقهم وشعائرهم في شهر رمضان للمسلمين، واحتفالات المسيحيين بأعيادهم ووقفاتهم بالجمعة الحزينة وسبت النور وأحد عيد الفصح المجيد.


موقف عربي تراكمي يستحق الاحترام، وضرورة استمرار خطواته التدريجية، ونهاياته الموفقة خدمة لقضايا الأمة وفي طليعتها فلسطين وسوريا وكافة قضايا الاستنزاف بفعل الحروب البينية العربية ووقفها.

أقلام وأراء

الإثنين 17 أبريل 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

كرمةُ بسام

أكثر من 20 عاماً مرت، وما زالت الذكرى تعاند النسيان. عندما اجتاحت دبابات الاحتلال، وفرقه الخاصة شوارع رام الله، خلّفت الشهداء، والجرحى، والدمار في حواري المدينة. أزيز الرصاص، وطائرات الرصد، تلاحق أجساد من بقي من المقاتلين المدافعين عن المدينة، وبعد السيطرة الغادرة بحكم القوة الغاشمة، بحث بعض المقاتلين عن مأوى، ومكان آمن، فالعدو لم يبقِ مكاناً إلا زرع فيه القتل، والخراب.


مقاومان يحاولان التخفي من ملاحقة جنود هولاكو العصر الجديد "شارون". يرجفان من البرد، والتعب، والجوع، فمن الصباح حتى المساء وهم في وسط البلد يقاومان التوغّل المتوحش. لم يتبقَّ أحد في الشوارع بعد احتلال المدينة، ولا مفر سوى عين مصباح، وواديه الذي يفصله عن وسط البلد مئات الأمتار. من رام الله التحتا إلى المطل، نحو البيوت القديمة في عين مصباح، يصل المقاتلان تماماً مع إحكام جنود الاحتلال، وآلياته، الطوق على المكان. إطلاق رصاص، وانفجارات متلاحقة. آليات عسكرية تمر بجوارهما أينما توقفا. يعلو صراح الجنود حين اقتحام البيوت بحثاً عن مطلوبين. يتسمّر المقاتلان في زقاق، وبمحاذاتهما مئات الجنود المتأهبين لإطلاق النار على كل ما يتحرك. بشر. شجر. حيوانات.


تجلس كرمة في شرفتها تراقب بدهشة هذا المشهد. تعطي إشارة بيدها لأحد المقاتلين. لا تتحرك. الجنود تماماً فوق السور. تدمع عينا ذلك المقاتل تعباً. ماذا نفعل؟ قالت كرمة انتظرا قليلاً. سأدخلكم بيتي، وإن جاؤوا، فنحن جميعاً طلبة في بيرزيت. قال المقاتل لدينا سلاح، فردّت كرمة ادفنه تحت الشجرة. ساعات من القلق والضغط حتى قلّت كثافة جيش الاحتلال في المكان. تفحّصت كرمة طريقاً آمناً إلى المقاطعة، فنجحت في تأمين طريقهما حتى وصلوا، وعادت مبتسمة.


تسكن كرمة شقة صغيرة، تقع في طابق أرضي. أمامها حديقة أزهار، وأشجار، تميّزها دالية، وممر ضيق. قد تتساءل كرمة عن مصير من أنقذت بفعل شجاعتها الموروثة عن أبٍ ناضل في المنفى، وبعد العودة للوطن المحتل. موكد أنها لا تعلم أن أحد المقاتلين متزوج، ولديه طفلان، واعتقل قريباً من منزلها بعد شهور، وأمضى في الأسر قرابة عقدين، وخرج ليجد أطفاله في جامعة كرمة السابقة بيرزيت. مؤكد أن كرمة لا تعلم أيضاً أن المقاتل الثاني تزوّج وهو مطارد، وأنجب طفلين مثل رفيق دربه، ثم اعتقل هو الآخر، وما زال أسيراً منذ عقدين، وخلال فترة اعتقاله كبر أطفاله، فالابنة تدرس في كلية، والأصغر في الصف الثالث في مدرسة العهد، جاء إلى الحياة بنطفة مهربة، فأصبح سفيراً للحرية. سنوات معدودة، وسيفرج عنه، ويعود إلى الزوجة الصابرة، والأبناء.


ما أصعبها تلك السنوات. فيها ذكرى الموت، والألم، وفيها الأمل، وفيها الانتظار المقلق، والإصرار على العمل لأجل الغد. برغم الصعب، وظروف الاستثناء، يبقى الحب المنتصر الدائم على العقبات.


ما حلّ بكرمة الآن؟! هل تعلم أن شجاعة لحظة منحت حياة لعدة أفراد؟ في وطني ما بين الساعة والساعة تنقلب الأحوال.....

اقتصاد

الإثنين 17 أبريل 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الهيئة العامة لمجموعة شركة المشرق للتأمين تعقد إجتماعها السنوي العادي وغير العادي

رام الله - "القدس" دوت كوم

عقدت الهيئة العامة لمجموعة شركة المشرق للتأمين اجتماعها السنوي العادي وغير العادي يوم الخميس الموافق 13/4/2023، في مقر الشركة الرئيسي في مدينة رام الله وقد تم بثه عبر تقنية الاتصال المرئي مع مساهمي الشركة في عدة دول ومواقع داخل وخارج فلسطين، بحضور أعضاء مجلس الادارة وممثل مُسجل الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني ، ومدقق الحسابات الخارجي، وممثلين عن الإدارة العامة للأوراق المالية والإدارة العامة للتأمين من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وبورصة فلسطين، وحملة 98.47% من أسهم الشركة.

وقد أعلن ممثل مُسجل الشركات قانونية الجلسة، وعبر عن شكر وزارة الاقتصاد الوطني ومُسجل الشركات لشركة المشرق للتأمين ومجلسادارتها وكافة العاملين فيها على تكامل الأدوار مع الجهات الحكومية، حيث أظهرت الشركة قدراً كبيراً من الالتزام المجتمعي والاخلاقي فيمواجهة الظروف العصيبة التي يشهدها الوطن.

وفي البداية، رحب السيد جلال ناصر الدين - رئيس مجلس الإدارة بالحضور كافة، مترحماً على رئيس مجلس ادارة الشركة الراحل المغفورله، بإذن الله، السيد وائل أيوب زعرب ،مؤكداً على أن المشرق للتأمين ستسير قدماً على نهجه ورؤيته لتحقيق مستقبل أفضل والحفاظ على ماأنجزه والبناء عليه. كما استذكر مترحماً على السيد عدنان عبد اللطيف، عضو مجلس ادارة الشركة الراحل وممثل شركة سجائر القدس.

وأضاف ناصر الدين أنه وبالرغم من الظروف السياسية و الاقتصادية المتقلبة التي شهدها العام المنصرم،الا ان مجلس إدارة الشركة ‬واصل‬التقدّم ‬بكل ‬إصرار ‬وثقة لتعزيز ‬النتائج ‬المالية ‬للشركة، ولتوسعة استثماراتها، وخلق ‬مشاريع ‬وفرص ‬عمل ‬جديدة.

وقد أقرت الهيئة العامة غير العادية رفع رأس مال الشركة بواقع مليون دولار أمريكي، كما أقرت الهيئة العامة العادية توصية مجلسالإدارة بتوزيع أرباح نقدية بما نسبته 2.5 % من راس المال على المساهمين ، وأرباح عينية بنسبة 14.29 % عن طريق توزيع اسهم مجانيةلمساهمي الشركة.

وأوضح السيد أيوب زعرب – الرئيس التنفيذي للشركة أن المشرق للتأمين تهدف إلى تحقيق رسالتها ورؤيتها من خلال التخطيط والمتابعةلكافة أنشطة العمل، والمساهمة الفاعلة في تطوير صناعة التأمين في فلسطين، اذ تعمل طواقم الشركة كافة على تقديم خدمات مميزةلجمهور المؤمنين لديها. كما و تعمل ادارة الشركة على توظيف التقنيات المتطورة وتكنولوجيا المعلومات في التحول الرقمي وأتمتة كافة برامجالشركة، التي من خلالها يتم تقديم خدمات مبتكرة بأساليب إبداعية تلبي احتياجات ومتطلبات السوق الفلسطينية، والمساهمة في خلق فرصعمل جديدة خاصة لفئة الشباب.

كما قدم زعرب شكره إلى الإدارة العامة للتأمين على جهودها المتواصلة في تطوير قطاع التأمين، وأشاد بدور الهيئة وجهودها والتعاونالوثيق بينهما في تطبيق معيار 17. مؤكداً على أن المشرق للتأمين داعمًا أساسيًا وشريكاً لهذه الجهود.

وفي ختام الاجتماع، توجه زعرب بالتقدير إلى كافة الجهات الرقابية والحكومية والمؤسسات ذات العلاقة على تعاونهم ودعمهم المستمرلمؤسسات القطاع الخاص وحرصهم على نجاحها باعتبارها من اللبنات الأساسية لاقتصاد فلسطيني متين. كما توجه بالشكر لمجلس إدارةالمشرق للتأمين وادارتها التنفيذية، وكافة طواقمها، ووكلائها ومستشاريها الذين لم يدخروا جهداً في سبيل إنجاح مسيرة الشركة وزيادةتألقها وازدهارها.

أقلام وأراء

الإثنين 17 أبريل 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

المسجد الأقصى محور الصراع.. هل يسمع العالم صوت المسلمين؟

يشهد العالم الكثير من الأحداث التي تحتاج إلى تحليل وتفسير لكي يفهمها الجمهور، لكن النظام الإعلامي العالمي لا يوفر المعرفة التي يمكن أن تساعد الناس على مواجهة المخاطر التي تهدد وجود الإنسانية وتنذر بأن الصراع في العالم يتجه إلى مرحلة جديدة.

من أهم دلالات الأحداث أن الصراع العالمي يزداد تعقيدا، لذلك تحتاج وسائل الإعلام إلى تطوير وظائفها وتحقيق العدالة في عرض الآراء والمواقف، فتحيز وسائل الإعلام الغربية لإسرائيل أدى إلى تجهيل الجماهير وتضليلها وتزييف وعيها وعدم تشكيل رأي عام عالمي يمكن أن يحمي العالم من انفجار شامل.

التحيز لإسرائيل ارتبط بالتحيز ضد المسلمين وعدم إعطائهم الفرصة لتوضيح مواقفهم ورؤيتهم وروايتهم للأحداث، وهذا يشكل حالة ظلم عام لهم، وفي الوقت ذاته يؤدي إلى تضليل الجماهير والتقليل من قدرتها على الكفاح ضد القوى التي تريد إشعال الحروب وتدمير البشرية، وما نشهده خلال الأيام الماضية يوضح حاجة العالم إلى بناء نظام إعلامي عالمي جديد يوفر المعرفة للجماهير ويحميها من التجهيل والتضليل ويحقق العدالة للجميع، وهذا يمكنه أن يحمي العالم من أن يتحول الصراع إلى حرب شاملة.

لماذا يدور الصراع حول القدس؟
لم تحاول وسائل الإعلام أن تفسر الأحداث للجمهور أو أن تقدم إجابة لأسئلة مهمة: لماذا يدور الصراع حول المسجد الأقصى؟ ولماذا يصر المتطرفون اليمينيون في إسرائيل على ذبح القرابين داخله، فيما يضحي المسلمون الفلسطينيون العزّل بحياتهم دفاعا عنه؟ وماذا يعني ذبح القرابين؟

هناك صدام بين رؤيتين لا يمكن التوفيق بينهما، لذلك سوف تشتعل حرب شاملة بسبب المسجد الأقصى، ووصول اليمين المتطرف بقيادة بن غفير إلى الحكم في إسرائيل مقدمة لانفجار لا يمكن تجنبه إلا إذا امتلك العالم الحكمة وتم تشكيل رأي عام عالمي يواجه المخططات الإسرائيلية ويرغم الحكومة الإسرائيلية على لجم المتطرفين الذين يريدون ذبح القرابين داخل المسجد كبداية لإقامة هيكل سليمان على أنقاضه طبقا لرؤيتهم الدينية ولتحقيق حلمهم الذي قامت دولتهم لتحقيقه.

هذه الرؤية يعتنقها الصهاينة جميعا، لكن في السنوات السابقة كانت الحكومات الإسرائيلية تمنع المتطرفين من محاولة ذبح القرابين حتى لا تنفجر حرب شاملة وتعمل لتأجيل بناء الهيكل.

الآن وصل اليمينيون المتطرفون إلى الحكم، ووجدوا أن الفرصة جاءت لتحقيق حلمهم، فالدول العربية تخضع لهم ولا تستطيع مواجهتهم، وتتمنى رضا أميركا التي تحمي إسرائيل وتضمن تفوقها وسيطرتها على المنطقة.

المرابطون يدافعون عن العالم
أدرك الفلسطينيون طبيعة المرحلة التاريخية وظروفها، فكانت وسيلتهم للدفاع عن المسجد الأقصى هي الوجود فيه والاعتكاف وأداء صلاة التراويح، لمنع الحكومة الإسرائيلية المتطرفة من السماح بذبح القرابين حتى لا تتحول إلى مذبحة.

بذلك دافع المرابطون الفلسطينيون عن الإنسانية كلها بأجسادهم وأرواحهم وصلاتهم حتى لا تنفجر نيران حرب شاملة في المنطقة، ويجب أن يدرك العالم مخاطر المخطط الإسرائيلي لبناء الهيكل على أنقاض المسجد، فإن كانت الحرب قد تم تأجيلها عاما آخر فالفضل في ذلك يعود للمرابطين الذين تمكنوا من حماية المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، ولو أن وسائل الإعلام وفرت المعرفة للجمهور وكشفت الحقائق لأدرك الناس في كل العالم أن المرابطين وهم يدافعون عن مسجدهم الأقصى يدافعون عن حق الإنسانية في الحياة والوجود ويحمون العالم من حرب شاملة.

احترام العالم للعقيدة الإسلامية
لكي يحصل العالم على صورة شاملة للأحداث يجب أن تقوم وسائل الإعلام بتوفير الفرصة للمسلمين لعرض رؤيتهم وتوضيح عقيدتهم، فهذا لم يعد حقا لهم وحدهم، فهو حق لكل الجماهير في العالم، وبدون هذه الرؤية لن يستطيع أحد أن يفهم الأحداث.

لكي تتم حماية العالم من حرب شاملة في المنطقة يجب أن يتم تشكيل رأي عام عالمي يرفض المساس بالمسجد الأقصى ويمنع إسرائيل من تنفيذ مخططها بهدمه، والوقوف في وجه المتطرفين.

إن الأمر خطير جدا، فهدم المسجد الأقصى لإقامة الهيكل يعني بوضوح أن الملايين من المسلمين سيضحون بأرواحهم من أجله وسوف تحدث مذابح لا يتخيلها أحد بسبب الجهل بمكانة هذا المسجد في العقيدة الإسلامية، والعالم يجب أن يمتلك الحكمة والإنصاف، فكل من على الأرض له الحق في حرية العقيدة، وبالتأكيد هذا يشمل المسلمين.

الخرافات الصهيونية في مواجهة العقيدة الإسلامية
لو فتحت وسائل الإعلام المجال لشرح العقيدة الإسلامية لأدرك العالم مكانة المسجد الأقصى فيها، وأن الاعتداء على هذا المسجد سيدفع الأحداث إلى التصاعد، ولن يستطيع أحد مواجهة النار التي يمكن أن تحرق العالم.

المسلمون يعتقدون أن المسجد الأقصى بنته الملائكة في عهد أبينا آدم -عليه السلام- بعد 40 سنة من بناء المسجد الحرام، وأن الله عهد إلى أنبيائه برعاية هذا المسجد وحمايته، ومنهم سليمان -عليه السلام- الذي لم يقم ببناء هيكل ولكنه حافظ على المسجد الأقصى وعبد الله فيه.

وسليمان -عليه السلام- نبي يعبد الله ولا يمكن أن يبني هيكلا أصلا، فاتهامه ببناء هيكل يشكل إساءة له، والمسلمون يرفضون الإساءة إلى أنبياء الله، والمسلمون هم الذين يعرفون قصص الأنبياء، وهم الأمناء على هذه القصص التي أكرمهم الله بمعرفتها في القرآن الكريم أو جاءت في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

من يريد أن يعرف القصص الحقيقية لأنبياء الله فإن المسلمين يمكن أن يوفروا له المعرفة التي جاءت في القرآن الكريم، وهو كلام الله المنزل على رسوله عن طريق أمين الوحي جبريل، وهو المحفوظ في صدور المؤمنين كما قرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لا مجال للمساومة على العقيدة أو التفاوض حولها، أو استغلال ضعف المسلمين في هذا العصر للتوصل إلى حلول وسط، والحل الوحيد هو احترام عقيدة المسلمين لتجنب الصدام.

الارتباط بالمسجد الحرام
يعتقد المسلمون أن المسجد الأقصى يرتبط بالمسجد الحرام، وذلك واضح في سورة الإسراء وأن الله سبحانه وتعالى أسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وفيه صلى إماما بأنبياء الله، وهذا يحمل دلالات، من أهمها تسليم الأنبياء للرسالة والأمانة والدعوة لتوحيد الله وعبادته ولحماية المسجد الأقصى إلى الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم.

وطبقا لذلك، فإن الأمة الإسلامية مكلفة بالدفاع عن المسجد الأقصى وحمايته، ومن أجله يمكن أن تضحي بكل ما تملك، وإنه لشرف عظيم في الدنيا والفوز بالآخرة أن يضحي المسلم بروحه دفاعا عن هذا المسجد، وهذا يفسر سلوك المرابطين في المسجد وإصرارهم على حمايته بأرواحهم، وهم يقومون نيابة عن الأمة الإسلامية بواجب ووظيفة حضارية وإنسانية ودينية، وقلوب كل المسلمين في العالم تتعلق بهذا المسجد، وإسرائيل تفهم ذلك أكثر من النظم العربية التي لا يهمها سوى تحقيق الاستقرار.

تحرير المسجد مشروع حضاري إسلامي
تطلع المؤمنون إلى تحرير المسجد الأقصى من الإمبراطورية الرومانية باعتباره يشكل ركنا أساسيا في المشروع الحضاري الإسلامي، ودراسة سلوك القادة والجيوش التي قامت بهذه المهمة العظيمة توضح الكثير من الحقائق، من أهمها الحرص على عدم سفك الدماء وفتح المجال أمام جيش الرومان لمغادرة المنطقة، وهذا يفسر الكثير من أحداث التاريخ، ومنها عزل خالد بن الوليد (القائد العسكري العبقري المتميز) عن قيادة الجيش، ليتولى القيادة أمين الأمة الفقيه العالم أبو عبيدة عامر بن الجراح.

هذا مجال القيادة القائمة على المعرفة التي تدير صراعا حضاريا بالمعرفة والعلم قبل السلاح، لذلك كان يجب أن يكون القائد الميداني هو أبو عبيدة، وأن يكون القائد العام هو عمر بن الخطاب أمير المؤمنين الذي جاء ليفتحها بنفسه وليحمي حقوق المسيحيين في القدس.

لقد حرص المسلمون طوال تاريخهم على تحويل القدس إلى مركز للمعرفة أو جامعة كبرى يتلقى فيها الطلاب العلم ليصبحوا علماء ينشرون نور الإسلام في بلادهم، وهذا يفسر كيف كان معظم الشهداء الذين قتلهم الصليبيون من الطلاب.

لم يحترم الصليبيون الوظيفة الحضارية للمدينة المقدسة، فسفكوا دماء 70 ألفا من طلاب العلم حتى خاضت خيولهم في الدماء التي أغرقت المسجد الأقصى، لكن الأمة الإسلامية ظلت تحلم بتحرير المسجد حتى تمكن صلاح الدين الأيوبي من توحيد الأمة وتحقيق الهدف العظيم.

تحرير المسجد الأقصى يظل هدفا لحياة كل مسلم يحلم بتحقيقه ويعد نفسه وأولاده من أجله، وإسرائيل تدرك ذلك جيدا وتعلم أن الأمة الإسلامية الآن في حالة ضعف ولم يعد يدافع عن المسجد سوى المرابطين الذين لا يملكون إلا إيمانهم بالله وثقتهم في نصره.

الضعيف يمكن أن ينتفض ويبني القوة
يجب أن يفهم الجميع دروس التاريخ، والتي من أهمها أن الضعيف يمكن أن ينتفض ويبدع ويبتكر وينتج سلاحه ويقاوم ويصر على تحقيق هدفه العظيم وأن العالم يشهد الآن الكثير من الأحداث التي يمكن أن تساعدنا في استشراف المستقبل.

مشهد المرابطين وهم يصلّون عبادة لله ويدافعون عن المسجد يمكن أن يساهم في إعادة الوعي للأمة الإسلامية بوظيفتها ومشروعها الحضاري ويدفع الناس إلى إعادة ترتيب أهداف حياتهم، وهذا يدفعهم لانتفاضة شاملة تشكل عالما جديدا تحتل فيه الأمة الإسلامية مكانتها وتقوم بدور تاريخي جديد في توفير المعرفة للشعوب وقيادة كفاحها للتحرر من الاستعمار القديم والجديد وانتزاع حريتها وحقها في الحياة.

ربما يكون من أهم إنجازات المرابطين في المسجد الأقصى إعادة الوعي للناس وتحريرهم من الجهل، فهؤلاء الذين يدافعون عن مسجدهم الأقصى قاموا ببناء منظورهم للحياة، وطبقا لذلك المنظور فإن الشهادة لتحقيق هدف عظيم هي النهاية التي تليق بالإنسان الذي كرمه الله، وعندما ينتشر هذا المنظور يمكن أن يتغير الواقع، والمشهد يمكن أن يشكل إلهاما لكل الشعوب التي تتعرض للقهر والفقر.

لكن، هل يمكن في ظل كل ذلك أن يتحقق السلام؟ الإجابة هي: نعم، عندما يتشكل رأي عام عالمي يضغط على إسرائيل لترك القدس لأصحابها الحقيقيين والرحيل بعيدا عنها، لكن اليمين المتطرف سيواصل تنفيذ مخططه لتحقيق حلمه ببناء الهيكل، وهذا يشكل بداية حرب شاملة.

فهل تقوم وسائل الإعلام بوظيفتها في شرح الأحداث وتفسيرها وفتح المجال أمام المسلمين لتقديم روايتهم للبشرية وإنقاذ العالم من حرب يمكن أن تسيل فيها دماء الملايين؟ نعم، نحن نريد إنقاذ البشرية، ولكن بالحوار والعدل واحترام عقيدة المسلمين وعدم استغلال ضعفها، وعدم استخدام القوة الغاشمة ضدها، وحماية حقها في معرفة الحقائق لمواجهة الخطر بحكمة، فالقوة الغاشمة تستخدم في التخريب والتدمير والإبادة، والتاريخ يعلمنا أن على الباغي أن ينتظر حتى يتحول غضب الشعوب إلى قوة فاعلة. عن "الجزيرة نت"

أقلام وأراء

الإثنين 17 أبريل 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

ليس في أمريكا وحدها تصنع السياسة!

يشهد النظام الدولي تطورات سريعة وهائلة قد تغير نمط القطبية فيه، وليس بالمقدور التنبؤ بمسارات هذا التحول، فالحرب الروسية الأوكرانية لم تتوقف، ولا يتوقع أن تتوقف خلال الأمد القصير. وأوروبا تعيش حالة صعبة من الانقسامات وسوء الأوضاع الاقتصادية خاصة بعد أزمة الطاقة. وأزمة تايوان ما زالت تشكل تهديداً وتنذر بمزيد من الصراع بين الولايات المتحدة والصين. وكوريا الشمالية لم تثنيها خطوات التهدئة التي اتخذتها إدارة ترامب السابقة، عن إستمرار التهديد في المحيط الهادئ وخاصة تجاه اليابان. وفي ظل هذه الصراعات، تظل الحقيقة الواضحة والمهمة وهي أن العالم يشهد تحولات حثيثة لصعود قوى كبرى على قمة القطبية في العالم.


الملفت للنظر، أن مكانة الولايات المتحدة الأمريكية تزعزت في أماكن نفوذها التقليدي، وبدأت تقاوم هذا النفوذ قوى منافسة كبرى وإقليمية؛ ومنها ما هو حليف طبيعي للولايات المتحدة نفسها. ففي منطقة القرم، لم يستطع الروس أن يحققوا الحسم، ولكن الولايات المتحدة وحلفائها من الأوكران والأوروبيين لم يستطيعوا أيضاً إنهاء الحرب. وفي الواقع، فإن مجرد إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية يشير بوضوح الى أن قوة الردع للقوة الأولى في العالم وهي الولايات المتحدة، لم تكن كافيةً لردع الروس على ضم شبه جزيرة القرم وخوض الحرب لاحتلال أوكرانيا. بالمقابل، فإن حلفاء الولايات المتحدة التقليديين في أوروبا وعلى رأسهم فرنسا، أصبحوا منزعجين بشكل علني من الهيمنة الامريكية التي لم تسطع أن تحمي أوروبا من الخطر الروسي ولا من أزمة الطاقة والبطالة فيها. فالرئيس الفرنسي ماكرون نفسه أثار ضجة كبيرة عندما أجرى مقابلة مع صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية الفرنسية، حيث قال إن "أسوأ شيء هو الاعتقاد أننا نحن الأوروبيين يجب أن نكون أتباعًا" حول مسألة تايوان و"أن نتكيّف مع الإيقاع الأمريكي ورد الفعل الصيني المبالغ فيه. ووفقا لافتتاحية صحيفة لوفيغارو الفرنسية فإن عصر الهيمنة الأمريكية على العالم إنتهي وتراجع إستخدام العالم للدولار، وواشنطن دفعت العالم لذلك من خلال إستخدام عملتها كأداة للضغط السياسي على الآخرين.


بالنسبة للتنافس الصيني الأمريكي، فقد إنتقل الى مرحلة قريبة من الصراع لاسيما عندما يتعلق الأمر بموضوعة تايوان. وازداد التقارب الروسي الصيني نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية، وهو الأمر الذي أثار حفيظة الولايات المتحدة التي تفرض عقوبات إقتصادية مستمرة على الصين. بالمقابل، فان الصين يتوسع نفوذها في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا دون قدرة حقيقية للولايات المتحدة أن توقف هذا التوسع. وكانت آخر ضربة تلقتها الولايات المتحدة من الصين عندما نجحت الأخيرة بالوساطة بين ايران والعربية السعودية، وهو الأمر الذي يعتبر من أصعب الملفات في المنطقة العربية التي كانت تعتبر منطقة نفوذ طبيعية للولايات المتحدة. وفي النتيجة، لقد تجرأت الصين وروسيا ولعبتا دوراً محورياً في الشرق الأوسط وأوروبا، ولم تعد الولايات المتحدة اللاعب الأوحد في هاتين المنطقتين الاستراتيجتين. هذه التحولات بدأت تشعر حلفاء الولايات المتحدة نفسها بالقلق، فاليابان زادت من قدراتها العسكرية مؤخراً بشكل لافت حتى تقلل إعتمادها على الحماية العسكرية الأمريكية. وإسرائيل وسعت من علاقاتها الاقتصادية مع الصين وروسيا، ليس هذا فحسب، بل إن الولايات المتحدة لم تستطع حتى الآن أن تغير من سياسات الحكومة الإسرائيلية الفاشية تجاه الإصلاح القضائي أو التسوية في المنطقة. في الواقع، يبدو أن السياسة العالمية لم تعد تصنع فقط في الولايات المتحدة، فهنالك شركاء ومنافسين أقوياء لديهم ما يقولونه في هذه السياسة، وربما في كثير من الحالات فقدت الولايات المتحدة وعملتها بريق القوة المهيمنة في العالم.

أقلام وأراء

الإثنين 17 أبريل 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الفقر الممرض..والمرض المفقر..


تعاني فلسطين منذ عقود من مشكلة الفقر، حيث يعيش الكثير من المواطنين في ظروف صعبة وتحديات اقتصادية كبيرة. ويتأثر الفلسطينيون في كافة مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة بالفقر، وتتفاوت نسبة الفقر بين المناطق والمحافظات، ووفقًا لتقرير صادر عن المكتب المركزي للإحصاء الفلسطيني في عام 2020، فإن معدل الفقر في القدس الشرقية بلغ 75.6%، بينما بلغ معدل البطالة في المدينة 18.1%. . فيما أوضح تقرير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في عام 2022 أن ما يقارب ثلث السكان (29.2%) في فلسطين يعانون من الفقر، وبلغت نسبة الفقر في قطاع غزة (53%) بينما بلغت في الضفة الغربية (13.9%).


ويعد الاحتلال الإسرائيلي من أهم العوامل التي تؤثر على مستوى الفقر في فلسطين، حيث يفرض قيودًا عديدة على الحركة والتنقل والتجارة والاستثمار، مما يؤثر سلبًا على الاقتصاد الفلسطيني ويزيد من معدلات البطالة والفقر. كما تتسبب الحروب والأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الدائمة التي تشهدها فلسطين في زيادة مخاطر الفقر وتفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، وتزيد العوامل البيئية ونقص المياه والموارد الطبيعية من معدلات الفقر في المناطق الريفية تحديدا.


ومن المعلوم أن الفقر هو ظاهرة متعددة الأبعاد وهذا المفهوم يشير إلى أن الفقر ليس مجرد نقص في الدخل والثروة، بل إنه يشمل العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على حياة الأفراد وتعيق قدرتهم على العيش بكرامة. إذ تشمل الأبعاد المختلفة للفقر على سبيل المثال لا الحصر: الفقر المادي، وعدم الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية والتعليم، وعدم الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي، وعدم الوصول إلى فرص العمل الكافية والعادلة، والتمييز والاستبعاد الاجتماعي والسياسي، وعدم الوصول إلى المساواة في فرص النمو الاقتصادي والتنمية. ويتضمن هذا المفهوم أن الفقر لا يمكن معالجته بمنح الفقراء مخصصات مالية فقط، وإنما يحتاج إلى معالجة العديد من الأبعاد المختلفة بشكل متكامل ومتزامن، وهو ما يتطلب جهوداً مشتركة من الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية.


 إلا أنه من المهم الانتباه إلى وجود علاقة وثيقة بين المرض النفسي والفقر، فالفقر يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض النفسية، وعلى العكس من ذلك، فالإصابة بالأمراض النفسية يمكن أن تؤدي إلى الفقر.  فيما يتعلق بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض النفسية، فالفقر يؤدي إلى تعرض الأفراد للعديد من الظروف القاسية والصعبة، مثل الإجهاد النفسي وعدم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، وعدم الوصول إلى الخدمات الصحية والعلاج النفسي، والتمييز والاستبعاد الاجتماعي، وهذه العوامل يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والفصام والإدمان. 


ومن ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي الأمراض النفسية إلى الفقر، حيث من المحتمل أن تؤثر هذه الأمراض على الأداء الوظيفي والقدرة على العمل، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوظيفة وتدهور الحالة المادية للفرد وأسرته. كما أن العلاج النفسي والدوائي يمكن أن يكونا باهظي الثمن، خاصة إذا كان الشخص يتلقى العلاج الخاص لفترة طويلة، بالإضافة إلى أن بعض الأدوية النفسية اللازمة للعلاج يمكن أن تكون غير متاحة بتكلفة منخفضة في بعض المناطق. ومما لا شك فيه أن المريض النفسي قد يواجه صعوبة في العثور على عمل مناسب ومستقر بسبب اضطراباته النفسية وبسبب الوصمة المجتمعية، مما يؤدي إلى فقدان الدخل وتدهور الحالة الاقتصادية. 


لكن ما سبق لا يعني أن المريض النفسي سيصبح بالضرورة فقيرا، حيث أن هذا يعتمد على عدة عوامل مثل نوع الاضطراب النفسي، العلاج اللازم، والدعم المتاح من العائلة والمجتمع. إن الاضطرابات النفسية يمكن أن تؤثر على الحياة الاقتصادية والمالية للمريض بشكل كبير، ولكن ليس بالضرورة أن يؤدي إلى الفقر إذا كان هناك دعم كافٍ من العائلة والمجتمع والنظام الصحي. كما علينا أن نؤكد أن ليس كل فقير هو مريض نفسي، فهناك الكثير من المعوزين الذين يتمتعون بصحة نفسية جيدة وحياة أسرية سعيدة وعلاقات صداقة غنية.


في فلسطين، تتوفر خدمات الصحة النفسية والأدوية النفسية بشكل مجاني في 14 محافظة في الضفة الغربية وفي ستة محافظات في غزة لمن يحتاجها. إلا أنه يجب علينا العمل معا في كافة القطاعات لمعالجة الفقر، وتوفير الخدمات الصحية والنفسية الأساسية لأكبر عدد من الأفراد المحتاجين والمساعدة في تحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية وذلك بمنحهم تأمين صحي مجاني وفرص عمل مناسبة، وهذا بالتوازي مع الطلب من المجتمع الدولي العمل على تحقيق العدالة والسلام للفلسطينيين.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

في اليوم العالمي له.. 562 فلسطينياً مصاباً بمرض الهيموفيليا

رام الله- "القدس" دوت كوم

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، أن عدد مرضى الهيموفيليا في فلسطين بلغ 562 مريضاً، بينهم 178 مريضاً في قطاع غزة، و384 مريضاً في الضفة الغربية.


جاء ذلك في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمرضى نزف الدم والهيموفيليا، الذي يحتفل به العالم في السابع عشر من نيسان من كل عام.


ويأتي هذا اليوم تحت شعار "الوصول إلى العلاج للجميع - الوقاية من النزيف كمعيار عالمي للرعاية "، حيث يتم تسليط الضوء على معاناة المرضى واحتياجاتهم ورفع مستوى توعية المجتمع عن الهيموفيليا.


وقالت الوزارة: "إن مرض الهيموفيليا (سيولة الدم) عبارة عن اضطراب نزفي يمنع الدم من التجلط بشكل صحيح، حيث ينزف الأشخاص المصابون بالهيموفيليا لمدة أطول من الأشخاص الطبيعيين، لأن دماءهم لا تحتوي علي ما يكفي من عوامل تخثر الدم، وعوامل التخثر هي بروتينات  في الدم تساعد على السيطرة على النزيف، وهو مرض نادر يصيب شخصا واحدا من كل 10000 شخص عبر العالم، وهو مرض وراثي ينتقل من أحد الوالدين إلى الطفل عن طريق الجينات".


وأضافت: "إن هناك نوعان من مرض الهيموفيليا، الهيموفيليا A وهي الأكثر شيوعا، والأشخاص المصابون بها لديهم نقص في عامل التخثر الثامن والهيموفيليا B والأشخاص المصابون بها لديهم نقص في عامل التخثر التاسع".


وأوضحت أن الأشخاص المصابون بالهيموفيليا يعانون من نزيف خارجي أو داخلي في المفاصل والعضلات وتكرار النزيف يسبب مضاعفات في الجهاز العضلي الهيكلي وإعاقات.


وبينت الوزارة، أن علاج مريض الهيموفيليا هو استبدال عامل التخثر المفقود في الدم لإيقاف النزيف وذلك بإعطاء مركزات العامل التي تحتوي علي كميات مكثفة من العامل الثامن والعامل التاسع (الفاكتور)، وعندما يتوفر العلاج الفوري والكمية المناسبة من العلاج والرعاية المتخصصة يمكن للأشخاص المصابون بالهيموفيليا ان يعيشوا حياة صحية تماما.


وتابعت: "أنه من خلال المشاريع الممولة من المانحين والاتحاد العالمي للهيموفيليا يتم توفير الأدوية اللازمة للمرضى وتحسين الوصول إلى العلاج والرعاية الشاملة وتحسين الخدمات مع التركيز على العلاج المنزلي والوقائي ليتم السيطرة علي نوبات النزف المتكررة والوقاية منها حتى لا تحدث الإعاقات في المفاصل".


وتقوم وزارة الصحة من خلال اللجنة الوطنية لمرضى الهيموفيليا بتنفيذ العديد من المشاريع أهمها: مشروع PACT مع الاتحاد العالمي لمرضى الهيموفيليا، مشروع HEMOPAL مع وزارة الصحة الايطالية والوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي، مشروع التدريب على العلاج المنزلي وتجهيز مركز الهيموفيليا في غزة، إنشاء السجل الوطني لمرضى الهيموفيليا، وتوفير علاجات (عوامل التجلط) بقيمة 3 مليون دولار استلمت الوزارة الدفعة الأولى والدفعة الثانية في الموانئ، والدفعة الثالثة بانتظار دخول الدفعة الثانية.


كذلك تم إنشاء عيادة متخصصة لمرضى الهيموفيليا لعمل فحوصات طبية دورية لكافة المرضى لتحسين وضعهم الصحي، إضافة إلى عقد دورات تدريبية لكافة فنيي المختبرات في وزارة الصحة مع خبراء من خارج فلسطين.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

في يوم الأسير.. 31 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، "إن (31) أسيرة يقبعن في سجن "الدامون"، من بينهنّ طفلة وهي نفوذ حمّاد". 


وبين النادي في بيان له في يوم الأسير الفلسطيني، أن أقدم الأسيرات في سجون الاحتلال اليوم، هي الأسيرة ميسون موسى من بيت لحم، والمعتقلة منذ عام 2015، محكومة بالسّجن لمدة 15 عامًا. 


فيما أكد أن أعلى الأحكام صدرت بحقّ الأسيرات: شروق دويات، وشاتيلا ابو عيادة المحكومتان بالسّجن لـ(16) عاماً، وميسون موسى لمدة (15) عامًا، وعائشة الأفغاني لمدة لـ(13) عاماً.


وأوضح النادي أن هناك أسيرتان معتقلات إداريًا وهما: رغد الفني، وروضة أبو عجمية. 


وقال: "إن أصعب الحالات من بين الجريحات، الأسيرة إسراء جعابيص، التي تعاني من تشوهات حادة في جسدها، جرّاء تعرضها لحروق خطيرة، أصابت 60% من جسدها، وذلك جرّاء إطلاق جنود الاحتلال النار على مركبتها عام 2015، والذي تسبب بانفجار اسطوانة غاز في مركبتها".


وأضاف: "و‏من بين الأسيرات الأسيرة عطاف جرادات من جنين، وهي أمّ لثلاثة أسرى وهم (عمر، وغيث، والمنتصر بالله) جرادات".


وأكد النادي أن غالبية الأسيرات المحكومات أحكامًا عالية من القدس المحتلة.


فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تشدد إجراءاتها على حاجز الحمرا في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

 تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، لليوم العاشر على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أوقفت مركبات المواطنين وفتشوها بشكل دقيق، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم.


وتقيم قوات الاحتلال حاجز الحمرا العسكري على مفرق طرق يربط مدن الضفة الغربية بالأغوار الوسطى، والجنوبية والشمالية.


يذكر أن سلطات الاحتلال تفرض منذ عشرة أيام، حصارًا على مناطق الأغوار، وتغلق غالبية الطرق المؤدية إلى التجمعات والأراضي الزراعية، إضافة إلى تشديد الإجراءات العسكرية على حاجزي الحمرا وتياسير، وإعاقة حركة مرور المواطنين والمزارعين.

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات في السودان إلى 100 قتيل

الخرطوم - (أ ف ب)

قتل نحو مئة مدني في السودان حيث يتواصل سماع إطلاق النار ودوي انفجارات في الخرطوم صباح الاثنين في اليوم الثالث من القتال الدائر بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع المسلحة بزعامة محمد حمدان دقلو.


وكان التوتر كامنا منذ أسابيع بين البرهان ومحمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" اللذين أطاحا معا المدنيين عن السلطة خلال انقلاب في تشرين الأول/أكتوبر 2021، قبل أن يستحيل هذا التصعيد في الخلافات السياسية، مواجهات السبت.


وتواصلت منذ ذلك الحين المعارك بالأسلحة الثقيلة فيما تدخل سلاح الجو بانتظام حتى داخل الخرطوم لقصف مقار لقوات الدعم السريع.


وينتشر عناصر قوات الدعم السريع التي تضم آلاف المقاتلين السابقين في حرب دارفور الذين تحولوا إلى قوة رديفة للجيش، باللباس العسكري ومدججين بالأسلحة في الشوارع ويقاتلون للسيطرة على منشآت عسكرية ومقار حكومية في البلاد.


وقتل ما لا يقل عن 97 مدنيا على ما أفادت صباح الاثنين نقابة أطباء السودان المستقلة والمؤيدة للديموقراطية، سقط 56 منهم السبت و41 الأحد، نصفهم تقريبا في العاصمة السودانية.


وأوضحت النقابة في بيان أن "365 شخصا أصيبوا" أيضا.


وسبق للنقابة أن أشارت إلى أن حصيلة القتلى في صفوف المقاتلين تعد ب"العشرات" لكنّ أيا من الطرفين لم يعلن خسائره البشرية.


وأكد الجيش مساء الأحد أن الوضع "مستقر" والقتال "محدود" في حين قالت قوات الدعم السريع إنها بصدد الانتصار.


لكن يصعب الاثنين تشخيص الوضع. فقد أعلنت قوات الدعم السريع أنها سيطرت على المطار السبت الأمر الذي نفاه الجيش. وتقول هذه القوات إنها دخلت القصر الرئاسي لكن الجيش ينفي ذلك أيضا ويؤكد أنه يسيطر على المقر العام لقيادته العامة أحد أكبر مجمعات السلطة في الخرطوم.


أما التلفزيون الرسمي فيؤكد كل من الطرفين السيطرة عليه. لكن سكان محيط مقر التلفزيون يؤكدون أن القتال متواصل فيما تكتفي المحطة ببث الأغاني الوطنية على غرار ما حصل خلال الانقلاب السابق.


وفيما لا يرتسم في الأفق أي وقف لإطلاق النار، دق الأطباء والعاملون في المجال الإنساني ناقوس الخطر. فبعض الأحياء في الخرطوم محرومة من التيار الكهربائي والمياه منذ السبت فيما تقنين الكهرباء سار في الأيام العادية أصلا.


وحذرت متاجر البقالة القليلة التي لا تزال مفتوحة من أنها لن تصمد أكثر من أيام قليلة إذا لم تدخل شاحنات المؤن إلى العاصمة.


وأكد أطباء انقطاع التيار عن أقسام الجراحة فيما أفادت منظمة الصحة العالمية أن "العديد من مستشفيات الخرطوم التسعة التي تستقبل المدنيين المصابين، تعاني من نفاد وحدات الدم ومعدات نقل الدم وسوائل الحقن الوريدي وغيرها من الإمدادات الحيوية".


وقالت نقابة أطباء السودان إن المرضى وهم أطفال أحيانا وأقاربهم لا يحصلون على المياه أو الأغذية مشيرة إلى أنه لا يمكن إخراج الجرحى المعالجين بسبب الوضع الأمني ما يؤدي إلى اكتظاظ يمنع العناية بالجميع.


وعجزت "الممرات الإنسانية" التي أعلنها الطرفان المتحاربان لمدة ثلاث ساعات بعد ظهر الأحد عن تغيير الوضع، فقد استمر سماع إطلاق النار ودوي انفجارات في الخرطوم.


وقرر برنامج الأغذية العالمي تعليق عمله في السودان بعد مقتل ثلاثة عاملين في البرنامج في إقليم دارفور بغرب السودان السبت، فيما يحتاج أكثر من ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 45 مليونا إلى مساعدة إنسانية.


وفي الخرطوم حيث انشرت رائحة البارود، يتحصن المواطنون في منازلهم فيما ترتفع أعمدة الدخان الأسود في وسط العاصمة حيث المقار السياسية والعسكرية الرئيسية.


وقالت خلود خير التي أسست مركز الأبحاث "كونفلويس أدفيازوري" في الخرطوم لوكالة فرانس برس "إنها المرة الأولى في تاريخ السودان منذ الاستقلال (1956) التي يسجل فيها هذا المستوى من العنف في الوسط، في الخرطوم".


وأضافت الخبيرة "تشكل الخرطوم مركز السلطة التاريخي ولطالما كانت أكثر مناطق السودان أمنا خلال الحروب القاتلة ضد المتمردين" التي شنت في دارفور ومناطق أخرى في مطلع الألفية.


وتابعت "اليوم المعارك تدور في أنحاء المدينة وقوات الدعم السريع منتشرة أينما كان ولا سيما في مناطق الكثافة السكنية لأن كلا من الطرفين ظن أن الكلفة البشرية المرتفعة قد تردع الطرف الآخر وندرك الآن أن الغلبة كانت للنزاع على السلطة بأي ثمن".


وكثرت الدعوات في صفوف الأسرة الدولية منذ السبت للتوصل إلى وقف القتال.


فدعا وزيرا خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا من اليابان الاثنين إلى "وقف فوري" للعنف.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد اجتماع مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي إن هناك اتفاقا على الحاجة إلى "وقف فوري لإطلاق النار والعودة إلى المحادثات".


وعقدت جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي اجتماعات طارئة للمطالبة بوقف إطلاق النار والعودة إلى الحل السياسي وهو خيار لم يؤد إلى استئناف عملية الانتقال الديموقراطي في السودان الذي خرج في 2019 من حكم ديكتاتوري استمر ثلاثين عاما.

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم سوبر ماريو يحافظ على صدارة شباك التذاكر في أميركا

لوس انجليس - (أ ف ب)

حافظ فيلم "ذي سوبر ماريو براذرز. موفي" (The Super Mario Bros. Movie) الأحد على صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية، في أداء قد يكون من بين الأفضل للأفلام المطروحة هذه السنة.


وحقق فيلم التحريك الذي تولّت إنتاجه استوديوهات "يونيفرسال" و"نينتندو" و"إلومينايشن" عائدات بلغت 347 مليون دولار منذ بدء عرضه خلال عطلة عيد الفصح في دور السينما في الولايات المتحدة وكندا، بحسب الأرقام الأولية التي أصدرتها شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وحلّ ثانياً في الترتيب فيلم "ذي بوبس إكزورسيست" الذي يؤدي راسل كرو دور البطولة فيه، محققاً 9,1 ملايين دولار، في نتيجة تظهر فارقاً كبيراً عمّا حققه فيلم إحدى أشهر الشخصيات في تاريخ ألعاب الفيديو.


وكانت المرتبة الثالثة من نصيب فيلم "جون ويك: تشابتر 4" مع عائدات بلغت 7,9 ملايين دولار. ويتولى كيانو ريفز في هذا العمل دور قاتل محترف يحارب مجموعة إجرامية دولية. وحقق الفيلم خلال الأسابيع الأربعة التي عُرض فيها في صالات أميركا الشمالية، 160 مليون دولار.


وجاء في المرتبة الرابعة فيلم "رينفيلد" الكوميدي الذي يؤدي نيكولاس كيدج فيه دور دراكولا، محققاً 7,7 ملايين دولار في أول عطلة نهاية أسبوع له.


وحلّ خامساً فيلم "إر" للمخرج بن أفليك والذي يتناول تاريخ ماركة "نايكي" الرياضية ودور لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان في إطلاق هذه العلامة التجارية، مع عائدات بلغت 7,7 ملايين دولار.


وفي ما يأتي الأفلام المتبقية في ترتيب الأعمال العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية هذا الأسبوع:


6- "دانجنز أند دراغنز: أونر أمونغ ثيفز" (7,3 ملايين دولار).


7- "سوزومه" (5 ملايين دولار).
8- "مافيا ماما" (مليونا دولار).
9- "سكريم 6" (1,4 مليون دولار).
10- "نفاريوس" (1,33 مليون دولار).

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

المدمرة الأميركية "ميليوس" تبحر عبر مضيق تايوان

تايبيه - (أ ف ب)

أبحرت المدمّرة الأميركية "ميليوس" عبر المياه الفاصلة بين تايوان والبر الرئيسي للصين، وفق ما أعلنت البحرية الأميركية، بعد أيام من إجراء بكين مناورات عسكرية حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.


وتجري الكثير من القوات البحرية الغربية، وعلى رأسها القوات الأميركية، بانتظام "عمليات حرية ملاحة" لتأكيد الوضع الدولي لممرات مائية إقليمية مثل مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي.


وقال بيان صادر عن الأسطول السابع في البحرية الأميركية إن السفينة الحربية أجرت "عبورا روتينيا لمضيق تايوان" الأحد، في المياه "حيث تنطبق حرية الملاحة والتحليق في أعالي البحار بموجب القانون الدولي".


وأضاف بيان البحرية "عبرت السفينة ممرا في المضيق يقع خارج المياه الإقليمية لأي دولة مطلة" عليه، مؤكدا أن الإبحار عبر المضيق يظهر التزام الولايات المتحدة أن تكون منطقة آسيا والمحيط الهادئ حرة ومفتوحة.


وهذه العملية الأولى من نوعها للولايات المتحدة في هذا الممر منذ كانون الثاني/يناير.


ونشر الأسطول السابع في البحرية الأميركية على تويتر الاثنين صورا لأفراد من الطاقم ينظر إلى مضيق تايوان الذي يعد أحد أهم الممرات المائية الدولية.


من جهتها، قالت الصين الاثنين إنها تابعت مرور مدمرة أميركية في مضيق تايوان مضيفة أن قواتها تبقى "على مستوى تأهب عال".


وقال الناطق باسم الجيش الصيني الكولونيل شي يي "تبقى قواتنا في مستوى تأهب عال على الدوام وستدافع بعزم عن السيادة الوطنية والأمن فضلا عن السلام والاستقرار الإقليميين".


وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها، وقد تعهدت إعادة الجزيرة ذات الحكم الذاتي إلى سيادتها يوما ما، بالقوة إن لزم الأمر.


وقالت وزارة الدفاع التايوانية الاثنين إنه أثناء عبور المدمّرة "راقب الجيش عن كثب النشاط في محيطنا البحري والجوي، وكان الوضع طبيعيا".


وأجرت بكين في 8 نيسان/أبريل مناورات عسكرية استمرت ثلاثة أيام حول تايوان، شملت محاكاة لضربات بأهداف محددة وفرض حصار على الجزيرة.


وكانت مناورات بكين العسكرية حول تايوان قد أجريت ردا على زيارة الرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين الأخيرة للولايات المتحدة حيث استقبلها رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي.


وتبدي بكين استياءها من أي اتصال رسمي بين تايبيه والحكومات الأجنبية.


وفي اليوم الأخير من التدريبات التي أجريت الأسبوع الماضي، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 54 طائرة صينية عبرت جنوب غرب وجنوب شرق منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي (أديز)، في أعلى معدل مسجل في يوم واحد منذ تشرين الأول/أكتوبر 2021.


وفي اليوم نفسه، أبحرت ميليوس عبر المياه التي تطالب بكين بالسيادة عليها في بحر الصين الجنوبي، وقد وصفت بكين هذه العملية بأنها توغل غير مشروع تم "بدون موافقة الحكومة الصينية".


ومنذ انتهاء المناورات، تواصل السفن الحربية والطائرات الصينية التواجد في محيط تايوان.


والاثنين، أعلنت وزارة الدفاع في تايبيه أنها رصدت أربع مدمّرات و18 طائرة عبرت أربع منها جنوب غرب منطقة "أديز".


وأبحرت المدمرة تشونغ-هون الأميركية عبر مضيق تايوان في 5 كانون الثاني/يناير بعد أشهر من زيارة للجزيرة قامت بها نانسي بيلوسي عندما كانت رئيسة مجلس النواب الأميركي.


وأدت رحلة بيلوسي إلى إطلاق أكبر مناورات عسكرية صينية على الإطلاق حول تايوان.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 6:25 صباحًا - بتوقيت القدس

زيارة قيادتها "دينية" ولكنها تكتسب زخمًا سياسيًا.. "هآرتس": حماس تعزز حضورها عربيًا والسلطة تضعف أكثر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الإثنين، إن حركة "حماس"، تنتهز الفرص التي تتاح لها، لتعزز حضورها وموقعها في المنطقة وخارجها، في وقت تتراجع فيه السلطة الفلسطينية وتضعف أكثر.


وأشارت الصحيفة إلى الزيارة المرتقبة لوفد قيادي من المكتب السياسي لحركة "حماس"، برئاسة إسماعيل هنية وخالد مشعل وقيادات أخرى، إلى السعودية، والتي اعتبرها مسؤول كبير في الحركة خلال حديثه للصحيفة العبرية بأنها نافذة لفرص تحسين العلاقات مع المملكة، على الرغم من وصفه بأن الزيارة بالأساس "دينية".


ووفقًا لذات المصدر، فإن السعودية وافقت على السماح لقيادة حماس بأداء مناسك العمرة، مشيرًا في ذات الوقت إلى أنها تكتسب أهمية سياسية رغم أنها زيارة ذات طبيعة دينية.


وأشارت الصحيفة، إلى أن الزيارة لم تتم بدون موافقة القصر الملكي في الرياض وأجهزة المخابرات في المملكة.


وبحسب الصحيفة، فإن حماس وجهات فلسطينية أخرى ترى في الزيارة المرتقبة استمرارًا للتطورات الأخيرة على الساحة العربية وتجديد العلاقات بين السعودية وإيران ودفء علاقات الرياض مع سوريا.


وتقول الصحيفة: على الرغم من محاولة حماس تصوير زيارة الوفد على أنها زيارة دينية بدون جانب سياسي، إلا أنها تعتبر على الساحتين الفلسطينية والعربية خطوة أخرى في تعزيز مكانة الحركة، على خلفية ضعف نفوذ السلطة الفلسطينية.


وأشارت إلى أن حماس من خلال إطلاق الصواريخ من غزة وجنوب لبنان باتجاه إسرائيل، إلى جانب التطورات الإقليمية وخاصة التقارب السعودي مع إيران وسوريا، وفر عليها الكثير لتحقيق مكاسب غير متوقعة، على الرغم من التوقعات بأنها لن تستأنف نشاطها سريعًا في السعودية أو سوريا، ولا زالت تركز على البقاء في قطر التي تعتبر قاعدة مركزية لقيادة حماس بالخارج، إلى جانب العلاقات الواسعة لها في تركيا ولبنان واندونيسيا وباكستان.


وترى الصحيفة، أن قيادة حماس في غزة قلقة من أي تحرك قد يضر بالعلاقات مع مصر، ودورها المهم خاصة فيما يتعلق بالعلاقة غير المباشرة مع إسرائيل، والحدود والمعابر مع سيناء.


وقال مصدر قيادي من حماس للصحيفة العبرية، إن "الانفتاح مع السعوديين مهم للغاية والتنظيم يشعر بالارتياح لرياح التغيير في الشرق الأوسط، لكن الحذر هنا مطلوب .. حماس تحاول تجنب تضارب مصالحها مع مصالح الدول الأخرى، وهناك ارتياب مصري من العلاقة مع إيران وتركيا، في حين أن السعودية لها مصالح مختلفة تمامًا عن مصالح طهران وأنقرة، ولكل دولة خريطة مصالح خاصة، وفي خضم كل هذا تريد حماس أن تكون منفتحة وشريكًا للجميع".


وتشير الصحيفة إلى زيارة الرئيس محمود عباس، المقررة اليوم إلى السعودية بدعوة من العاهل سلمان بن عبدالعزيز، لتناول وجبة إفطار طعام رمضاني.


ونقلت عن مصادر في السلطة الفلسطينية أنه لن يعقد أي لقاء بين الرئيس عباس، وإسماعيل هنية.


واعترف مسؤولون في السلطة الفلسطينية - كما تقول الصحيفة - بأن قيادتها ليست لاعبًا مهمًا في التطورات بالمنطقة، وأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يبديان أي اهتمام كبير بالصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، خاصة في ظل توجه الحكومة الإسرائيلية الحالية، باستثناء تدخلهما وأطراف أخرى لمحاولة منع التصعيد والتعامل مع قضايا مدنية.


وقال مسؤول في حركة "فتح"، "من المشكوك فيه أنه في نهاية شهر رمضان وبعد عيد الفطر سوف يتحرك شيء في اتجاه إيجابي، والعكس صحيح".

رياضة

الإثنين 17 أبريل 2023 5:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: برشلونة يواصل تبديد النقاط وأتلتيكو يحقق فوزه السادس توالياً

(أ ف ب)

سقط برشلونة متصدّر الدوري الإسباني في فخّ التعادل السلبي للمباراة الثانية توالياً، وهذه المرة أمام مضيفه خيتافي، ضمن منافسات المرحلة التاسعة والعشرين من الـ"ليغا" التي شهدت فوز أتلتيكو مدريد 2-1 على ضيفه ألميريا.


وبهذا التعادل السلبي واصل برشلونة نزيف النقاط، بعدما كان تعادل سلباً في المرحلة الماضية أيضاً أمام ضيفه جيرونا.
ورغم ذلك، رفع برشلونة رصيده إلى 73 نقطة في صدارة الدوري، وبفارق 11 نقطة عن غريمه وملاحقه ريال مدريد الذي فاز السبت على قادش بهدفين نظيفين.


وهذه المباراة الثالثة توالياً في جميع المسابقات التي يفشل برشلونة في هز الشباك، بعد خسارته على أرضه 4-0 في إياب نصف نهائي الكأس المحلية أمام ريال مدريد في وقت سابق من الشهر الحالي ليودع المسابقة.


أما خيتافي، فرفع رضيده إلى 31 نقطة في المركز الخامس عشر.


وقال مدرّب الفريق الكاتالوني تشافي هيرنانديس بعد المباراة "نحن لسنا في أفضل لحظة في موسمنا. في المباراة، في النتائج، في الواقعية (...) لقد جربنا كل شيء، لكننا كنا ضائعين وغير مرتاحين طوال المباراة".


وأضاف "لم نسجل في ثلاث مباريات، لكننا لم نستقبل أي هدف في آخر مباراتين. روبرت (ليفاندوفسكي) على سبيل المثال كان لديه إحصائيات غير عادية في مرحلة الذهاب، وأعتقد أن أرقامه لا تزال جيدة في مرحلة الإياب، حتى لو سجل أقل (...) لكن الأهداف ستأتي".


وكانت المباراة متكافئة إلى حد ما، رغم الهجوم الضاغط لأصحاب الأرض مع بداية المباراة، مع فرص عدة عبر المهاجمين بورخا مايورال ومنير الحدادي، لكن من دون خطورة.


ومني برشلونة بنكسة في الشوط الأول مع إصابة سيرجي روبيرتو بشد عضلي، ما اضطر تشافي إلى استبداله وإدخال إيريك غارسيا في الدقيقة 18.


وأهدر النادي الكاتالوني فرصاً عدة لحسم المباراة، أبرزها عبر البرازيلي رافينيا الذي سدد أرضية زاحفة ارتطمت بالقائم الأيسر، لترتد أمام أليكس بالدي الذي سدد في القائم أيضاً (26).


وإذ انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، لم يقدم الفريقان أي جديد في الشوط الثاني رغم محاولات العاجي فرانك كيسييه وجوردي ألبا التسديد من خارج المنطقة، وإهدار البولندي روبرت ليفاندوفسكي أمام المرمى.


بعيد ذلك، حقق أتلتيكو مدريد فوزه السادس توالياً في الدوري، وهذه المرة على حساب ضيفه ألميريا 2-1.


وسجّل الفرنسي أنطوان غريزمان ثنائية فريق العاصمة الإسبانية (5 و43)، فيما أحرز زميله الأوروغوياني خوسيه ماريا خيمينيس هدف ألميريا خطأ في مرماه (37).


وبهذين الهدفين، بات رصيد غريزمان الذي يتألق منذ عودته من مونديال قطر الذي خسره منتخبه أمام الأرجنتين في المباراة النهائية، 11 هدفاً هذا الموسم في الدوري.


وقال الفرنسي بعد المباراة "نحن نعاني لإنهاء المباريات (...) لقد حدث لنا في فاليكاس (أمام رايو فايكانو)، والشيء نفسه اليوم. يجب أن نتحسّن في هذا المجال".


وأضاف "لكنني ما زلت سعيداً بأداء الفريق. أنا، إذا ما كنت في هذا المستوى، فذلك بفضل الفريق. أنا أعطي كل شيء لمدربنا".


وبهذا الفوز، رفع أتلتيكو رصيده إلى 60 نقطة في المركز الثالث، مضيقاً الخناق على ريال الثاني (62 نقطة).


كما أن هذا الفوز، يأتي تحضيرياً لفريق العاصمة قبل مواجهته مع مضيفه برشلونة المتصدر الأسبوع المقبل.


في المقابل، بقي ألميريا في المركز السابع عشر مع 30 نقطة، وهذه خسارته الخامسة عشرة في الدوري هذا الموسم.


وقبيل ذلك، فاز جيرونا على إلتشي متذيل الترتيب بهدفين نظيفين، ليرفع رصيده إلى 38 نقطة في المركز التاسع.


وفي وقت لاحق، حقق إشبيلية المتعثّر هذا الموسم فوزاً مهماً على مضيفه فالنسيا بهدفين نظيفين سجلهما الفرنسي لويك باديه (55) وسوسو (76).


وبالتالي، رفع الفريق الأندلسي رصيده إلى 35 نقطة في المركز الثاني عشر، فيما بقي فالنسيا في المركز الثامن عشر مع 27 نقطة.


ويستضيف إشبيلية مانشستر يونايتد الاسبوع المقبل في اياب الدور ربع النهائي من الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" بعد أن فرض عليه التعادل 2-2 الخميس ذهاباً في إنكلترا.

رياضة

الإثنين 17 أبريل 2023 5:55 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: أرسنال يتعادل ويفتح الطريق أمام سيتي ويونايتد ثالثًا

(أ ف ب)

فتح أرسنال طريق لقب الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم أمام مطارده وحامل اللقب مانشستر سيتي، بعدما أهدر تقدمًا بهدفين ضد مضيفه وست هام ليكتفي بالتعادل 2-2 الاحد ضمن منافسات المرحلة الحادية والثلاثين.


وتقدم المدفعجية باكرًا بهدفي البرازيلي غابريال جيزوس (7) والنروجي مارتين أوديغارد (10)، قبل أن يرد أصحاب الارض عبر الدولي الجزائري سعيد بن رحمة (33 من ركلة جزاء) وجاريد بوين (54)، علمًا أن الضيوف فوّتوا فرصة التقدم 3-1 عندما أهدر بوكايو ساكا ركلة جزاء في الدقيقة 52.


وكان أرسنال مطالبًا بالفوز وحصد النقاط الثلاث غداة فوز مانشستر سيتي على ليستر سيتي 3-1 السبت، ليتقلص الفارق إلى 3 نقاط فقط.


وبات في رصيد أرسنال 74 نقطة مقابل 70 لسيتي الذي لديه مباراة مؤجلة ويستضيف المدفعجية على أرضه في 26 الشهر الحالي في مباراة قد تكون مصيرية لتحديد هوية البطل.
قال المدرب الاسباني ميكيل أرتيتا بعد المباراة "بدأنا بطريقة جيدة للغاية. سجلنا هدفين جميلين. بعد ذلك ارتكبنا خطأ فادحًا بعدم اللعب بهدف تسجيل الثالث والرابع".


وتابع "اعتقدنا أنه بإمكاننا اللعب حول ذلك والحفاظ على النتيجة. منحناهم الأمل".


وبعد أن تصدر لغالبية فترات الموسم وبدا في طريقه لتحقيق لقبه الاول في الدوري منذ العام 2004، يبدو أن أرسنال بدأ يدفع ثمن تعثره في ثلاث مباريات تواليًا في شباط/فبراير الماضي عندما تعرض لخسارتين وتعادل.


لم يذق بعدها طعم الخسارة في مبارياته التسع الأخيرة في الدوري، محققًا 7 انتصارات تواليًا مقابل تعادلين، الاول أمام ليفربول 2-2 في المرحلة الماضية عندما أهدر أيضًا تقدمًا بهدفين والاحد أمام وست هام، علمًا أن الخسارة الأخيرة "للمدفعجية" تعود إلى 15 شباط/فبراير أمام سيتي 1-3 على ملعب الإمارات.


من ناحيته، ما زال وست هام يصارع لعدم الهبوط حيث يتقدم بفارق 4 نقاط عن نوتنغهام فوريست الثامن عشر.
وبدا أن أرسنال سيحقق فوزًا كاسحًا على مضيفه بعدما سجل هدفين بعد 10 دقائق من صافرة البداية، بداية لجيزوس بعد لعبة جماعية وصلت الكرة إلى أوديغارد الذي حولها إلى بن وايت ليمررها الأخير عرضية أمام المرمى تابعها البرازيلي في المرمى، في تاسع أهدافه هذا الموسم بعد انتقاله إلى أرسنال قادمًا من سيتي.


وتحول أوديغارد من ممرر إلى هداف بعد لعبة جماعية جديدة وعرضية من مارتينيلي إلى النروجي المنفرد لينهي بتسديدة على الطاير بقدمه اليسرى (10).


ورفض وست هام الاستسلام مستفيدًا من خطأ فادح من بارتي الذي خسر الكرة أمام منطقة الجزاء بضغط من ديكلان رايس، لتصل إلى البرازيلي لوكاس باكيتا داخل المنطقة فتعرض الأخير لخطأ من مواطنه المدافع غابريال ماغاليش، ليحتسب الحكم ركلة جزاء بعد التأكد من حكم الفيديو المساعد "في آيه آر" نفذها بن رحمة بنجاح في شباك الحارس آرون رامسدايل (33).


وأتيحت الفرصة لأرسنال لمضاعفة التقدم من جديد باكرًا في الشوط الثاني بعد أن تحصل على ركلة جزاء إثر لمسة يد على ميكايل أنتونيو، إلا أن ساكا نفذها بطريقة سيئة مسددًا الى يمين المرمى (52).


ولم ينتظر وست هام سوى دقيقتين لمعاقبة غريمه اللندني وعادل النتيجة عندما رفع الألماني ثيلو كيهرر كرة خلف المدافعين تابعها بوين على الطائر منخفضة في أسفل الزاوية اليسرى (54).


وصعد مانشستر يونايتد الى المركز الثالث بفوزه الثالث تواليًا في الدوري الذي جاء على حساب مضيفه نوتنغهام فوريست 2-0، مستغلا خسارة نيوكاسل 3-0 ضد مضيفه أستون فيلا السبت ليتقدم عليه بفارق 3 نقاط.


وسجل هدفي الشياطين الحمر البرازيلي أنتوني (32) والبرتغالي ديوغو دالوت (76) الذي أحرز أول أهدافه في الدوري مع مانشستر يونايتد منذ وصوله في صيف 2018.


وهذا الفوز الرابع ليونايتد على نوتنغهام هذا الموسم من أربع مباريات وبمجموع 10-0 (ذهابًا وإيابًا في الدوري ونصف نهائي كأس الرابطة).
ودخل يونايتد الى المباراة بعد انتكاسة الخميس عندما أهدر تقدمًا 2-0 على أرضه ضد إشبيلية الاسباني في ذهاب ربع نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" ليتعادل 2-2 بهدفين عكسيين في الدقائق الست الاخيرة.


كما خسر في المباراة جهود قلب دفاعه الدولي الأرجنتيني ليساندرو مارتينيس حتى نهاية الموسم بعد تعرضه لكسر في عظمة مشط القدم، وزميله الفرنسي رافايل فاران "لبضعة أسابيع".


وشهدت المباراة عودة البرازيلي كازيميرو الى المنافسات المحلية بعد ايقافه لأربع مباريات إثر طرده للمرة الثانية هذا الموسم خلال التعادل ضد ساوثمبتون، فغاب عن ثلاث مباريات في الدوري وواحدة في الكأس المحلية.


وبعد أن أُعلن عن تواجد النمسوي مارسيل سابيترز - صاحب الهدفين ضد إشبيلية - في التشكيلة الاساسية، تعرض لإصابة في الإحماء ليحل الدنماركي كريستيان إريسكن بدلا منه.


وفي غياب هدافه ماركوس راشفورد المصاب، افتتح يونايتد التسجيل عندما افتك الفرنسي أنتوني مارسيال الكرة من الخصم لتصل الى البرتغالي برونو فرنانديش أعادها الى الفرنسي داخل المنطقة سددها وتصدى لها الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس لتتهيأ أمام أنتوني تابعها في الشباك (32).
وبعد أن نجح نافاس في إبقاء فريقه في أجواء المباراة بتصديات رائعة، ضاعف دالوت التقدم بعد أن قام أنتوني بمجهود فردي مميز ومرواغات جميلة قبل أن يمرر كرة بينية للبرتغالي الى داخل المنطقة أسكنها الشباك (76).


ويغيب يونايتد عن منافسات الدوري الاسبوع المقبل لانشغاله في نصف نهائي الكأس ضد برايتون على ملعب ويمبلي ليعود الى الدوري في ضيافة توتنهام في 27 الشهر الحالي.
وتختتم منافسات المرحلة الإثنين بلقاء ليفربول الجريج مع مضيفه ليدز يونايتد.

رياضة

الإثنين 17 أبريل 2023 5:53 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: روما ينفرد بالمركز الثالث وسقوط ثان تواليًا ليوفنتوس

(أ ف ب)

انفرد روما بالمركز الثالث في الدوري الايطالي لكرة القدم بفوزه 3-0 على ضيفه أودينيزي، فيما سقط يوفنتوس للمباراة الثانية تواليًا بخسارته ضد مضيفه ساسوولو 0-1، ضمن منافسات المرحلة الثلاثين الاحد.


وتقدم فريق العاصمة عبر إدواردو بوفي الذي تابع الكرة من ركلة جزاء نفذها براين كريستانتي وارتدت من القائم (37) ولورنستو بيليغريني (55).


وحرم الحارس البرتغالي روي باتريسيو الضيوف من تقليص الفارق بتصديه لركلة جزاء نفذها الارجنتيني روبرتو بيريا (69)، قبل أن يضيف المهاجم البديل الانكليزي تامي أبراهام الثالث برأسية (90+2).


وانفرد فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بالمركز الثالث برصيد 56 نقطة بفارق ثلاث عن ميلان الرابع الذي اكتفى بالتعادل مع بولونيا في هذه المرحلة، ومتخلفًا بخمس نقاط عن لاتسيو الثاني.


وفي ظل ابتعاد نابولي في الصدارة في طريقه للقب أول في الدوري منذ العام 1990، تشهد المراكز الثلاثة الاخرى صراعًا رغم أريحية طفيفة للاتسيو.


ويحتل إنتر الذي سقط أمام مونتسا السبت المركز الخامس مع 51 نقطة وسيكون أتالانتا قادرًا على اللحاق به في حال فوزه على مضيفه فيورنتينا الاثنين في ختام المرحلة.


ودخل روما الى المباراة بعد سقوطه الخميس ضد مضيفه فينورد الهولندي 1-0 في ذهاب ربع نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" قبل أن لقاء العودة على الملعب الاولمبي الاسبوع المقبل.


من جهته، وبعد أن سقط الاسبوع الماضي خارج أرضه ضد لاتسيو 2-1، تعرض يوفنتوس الاحد للهزيمة السابعة في "سيري أ" هذا الموسم بهدف الفرنسي غريغوار ديفريل في الدقيقة 64.


ورغم حسم 15 نقطة من رصيده هذا الموسم لتسجيله مكاسب مالية مُبالغ فيها بشكل منتظم في حساباته عند بيع بعض اللاعبين، حقق يوفنتوس نتائج جيدة مكّنته من المنافسة على آخر مركزين مؤهلين الى دوري أبطال أوروبا.
وَلَو نجح في الخروج فائزًا من آخر مباراتين، لكان الفارق بينه وبين ميلان الرابع ثلاث نقاط فقط، إلا أنه يجد نفسه على بعد 9 نقاط من الروسونيري.


وفي حال فشله في التأهل الى المسابقة القارية الأم من بوابة الدوري، فإن الفرصة متاحة أمامه عبر لقب الدوري الاوروبي، إذ دخل مباراة الأحد بعد أن تفوق 1-0 على سبورتينغ في ذهاب الدور ربع النهائي الخميس قبل مباراة الاياب في البرتغال الاسبوع المقبل.


وفي مباراتين أخريين، تعادل ليتشي السادس عشر مع سمبدوريا المتذيل وتورينو الثاني عشر مع ساليرنيتانا الخامس عشر بالنتيجة ذاتها 1-1.

رياضة

الإثنين 17 أبريل 2023 5:52 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: مرسيليا يخطف الوصافة وموناكو رابعاً

(أ ف ب)

ارتقى مرسيليا إلى وصافة ترتيب الدوري الفرنسي لكرة القدم بفوزه على ضيفه تروا 3-1، فيما عاد موناكو إلى سكة الانتصارات بإسقاط لوريان بالنتيجة نفسها ليرتقي إلى المركز الرابع، ضمن منافسات المرحلة الحادية والثلاثين الاحد.


وبفضل ثنائية البرتغالي فيتور أوليفيرا (2 و64) وهدف ثالث للتركي جنكيز أوندير (40)، حقق مرسيليا فوزه الأول على ملعبه "فيلودروم" بعد ثلاثة تعادلات وخسارتين، رغم هدف متأخر لتروا عن طريق ماما بالدي من غينيا-بيساو (90+1).


وبالتالي، رفع مرسيليا رصيده إلى 64 نقطة في المركز الثاني، مستفيداً من سقوط لنس الثالث (63 نقطة) أمام المتصدر باريس سان جرمان (72 نقطة) السبت 1-3.


وقبل ذلك، فاز موناكو بثلاثية سجّلها السنغالي كريبين دياتا (14)، الروسي ألكسندر غولوفين (27)، والألماني كيفن فولاند (55)، فيما أحرز المالي إبراهيما كونيه هدف لوريان الوحيد من ركلة جزاء (86).


وبهذا الفوز، ارتقى موناكو إلى المركز الرابع مع 61 نقطة، أما لوريان، فبقي في المركز العاشر مع 45 نقطة.
قبيل ذلك، قلب ليل تأخره أمام ضيفه مونبلييه بهدف إلى فوز 2-1 في غضون دقيقتين، واستعاد المركز الخامس في سباقه الأوروبي.


ورفع ليل رصيده إلى 55 نقطة واستعاد المركز الخامس متقدماً بفارق نقطتين عن رين الفائز على ضيفه رينس 3-صفر السبت، فيما تجمد رصيد مونبلييه عند 37 نقطة في المركز الثالث عشر.


وتقدم مونبلييه عبر مدافعه الغيني إيسياغا سيلا في الدقيقة 24 من الشوط الأوّل، قبل أن ينتفض ليل في الثاني ويخطف هدفين في دقيقتين عبر الكندي جوناثان ديفيد (70) الذي سجل هدفه الـ20 هذا الموسم وتساوى مع مهاجم باريس سان جرمان كيليان مبابي في صدارة ترتيب الهدافين، ورأسية ريمي كابيلا (72).


في المقابل، مني نيس بخسارة مفاجئة أمام مضيفه بريست، بهدف نظيف سجّله جيريمي لو دوارون (12).
وبهذه الخسارة، بقي نيس في المركز التاسع مع 45 نقطة، فيما ارتقى بريست إلى المركز السادس عشر مع 31 نقطة.


من جهة أخرى، سجّل الدولي المصري مصطفى محمد هدفاً رائعاً في المباراة التي خسرها فريقه نانت أمام أوكسير 1-2.
وجاء هدف مصطفى في الدقيقة 55 برأسية قوية من داخل منطقة الجزاء، علماً أن أوكسير كان متقدماً بهدفين سجّلهما البرازيلي جوبال (5 من ركلة جزاء) ونونو دا كوستا من الرأس الأخضر (43).


وبهذه الخسارة بقي نانت في المركز الخامس عشر مع 31 نقطة، خلف أوكسير الرابع عشر مع 32 نقطة.
وفي مباراتين أخريين، فاز كليرمون فيران على أنجيه 2-1، وستراسبورغ على أجاكسيو 3-1.

رياضة

الإثنين 17 أبريل 2023 5:48 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: الصراع الأوروبي يحتدم بتعادل أونيون برلين وفوز فرايبورغ

(أ ف ب)

اشتد الصراع على المركزين الثالث والرابع المؤهلين إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد تعادل أونيون برلين مع ضيفه بوخوم 1-1 وفوز فرايبورغ على مضيفه فيردر بريمن 2-1، في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم الأحد.


وإذ افتتح أونيون برلين التسجيل قبل نهاية الشوط الأول بركلة حرة ركنها الكرواتي يوسيب يورانوفيتش في الشباك بنجاح (45+3)، فرض عليه بوخوم التعادل من ركلة جزاء ترجمها النسموي كيفن شتوغر هدفاً (55).


وفشل أونيون برلين في خطف النقاط الثلاث، بعدما مني بضربة قاسية إثر طرد مدافعه بول ياكيل (61) لتلقيه البطاقة الصفراء الثانية.


وبالتالي، ورغم التعادل، رفع أونيون برلين رصيده إلى 52 نقطة في المركز الثالث، بفارق خمس نقاط عن بوروسيا دوتموند الثاني وسبع نقاط عن بايرن ميونيخ المتصدر، علماً أن الأخيرين تعثّرا السبت.


كما أن أونيون برلين يتقدم بفارق نقطة عن لايبزيغ الرابع (51 نقطة) الذي فاز السبت على أوغسبورغ 3-2.


وخلفهم، يقبع فرايبورغ في المركز الخامس مع 50 نقطة وصل إليها بعدما قلب تأخره بهدف أمام مضيفه فيردر بريمن إلى فوز 2-1 في غضون أربع دقائق.


وإذ تقدّم أصحاب الأرض بهدف في الدقيقة 46 عن طريق ماكسيميليان فيليب، قلب الضيوف النتيجة لصالحهم بهدفي المجري رولاند سالاي (67) ولوكاس هولر (71).


من جهة أخرى، توقفت سلسلة من خمسة انتصارات لباير ليفركوزن، عندما سقط في فخّ التعادل السلبي أمام مضيفه فولفسبورغ.


ومع رصيد من 44 نقطة، بقي ليفركوزن في المركز السادس مبتعداً بفارق نقطتين عن أينتراخت فرانكوفورت السابع، وقد يعود إلى قلب الصراع على المقاعد الأوروبية إذ يستضيف لايبزيغ الأسبوع المقبل، قبل أن يحلّ ضيفاً على أونيون برلين في غضون أسبوعين.