فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب شابة بجروح متوسطة قرب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيبت شابة، مساء اليوم الاثنين، جراء اطلاق النار تجاهها من قبل قوات الاحتلال قرب الخليل.


وزعم جيش الاحتلال أن الشابة حاولت تنفيذ عملية طعن عند مفترق غوش عتصيون.


وذكر موقع واي نت العبري، أن الشابة حالتها متوسطة، وهي من سكان مخيم الدهيشة في بيت لحم.


وأشار الموقع إلى أن أحد المستوطنين أصيب في المكان بجروح طفيفة.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة بغزة تصدر توضيحا حول وفاة مولود

غزة "القدس" دوت كوم

أصدرت وزارة الصحة بقطاع غزة، مساء اليوم الاثنين، توضيحا حول ظروف وفاة مولود خداج في مجمع الشفاء الطبي.


وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه بتاريخ 12 أبريل/ نيسان 2023 تم وضع مولود خداج في الأسبوع (ال28 ) من الحمل ويزن 850 جراما، وتم تحويله  مباشرة للعناية المركزة للمواليد  لتسخير كل التجهيزات لابقاء المولود الخداج على قيد الحياة، حيث أن فرص الحياة لمثل هذه الحالات متدنية جدا. كما جاء في البيان.


وأضافت الوزارة: في يوم 16 أبريل/ نيسان الجاري الساعة الثانية فجرا توفي المولود الخداج رغم بذل العناية الفائقة واتباع البروتوكولات المعتمدة في مثل هذه الحالات، وقد آثر الطاقم عدم إبلاغ الأهلل بالوفاة في هذا الوقت المتأخر وارجاء ابلاغهم إلى حين مراجعتهم لقسم العناية.


وأشارت إلى أن والد المولود الخداج، حضر في نفس اليوم مساءا وتم ابلاغه بالوفاة ولكنه رفض استلام جثمان المولود.


وبينت الوزارة أنها تجري مراجعة سياسة الابلاغ عن الوفاة بما يضمن الابلاغ في الوقت المناسب والطريقة الملائمة.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يبحث مع مدير "تيكا" دعم مشاريع الطاقة الشمسية والعديد من المشاريع الحيوية

القدس - "القدس" دوت كوم

 بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين في مكتبه برام الله، مع رئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق سركان قايالار، تعزيز التعاون على صعيد العديد من القطاعات.


وحضر اللقاء، القنصل التركي العام في القدس السفير أحمد رضا ديميرير، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية ناصر قطامي.


وأطلع اشتية من قايالار على المشاريع التي نفذتها الوكالة التركية مؤخرا، وعلى المشاريع الجاري تنفيذها، خاصة مشاريع ترميم المنازل والمحلات التجارية في القدس والبلدة القديمة في الخليل وجنين وقطاع غزة، ومشروع إنشاء سكن للطالبات في جامعة القدس.


وبحث رئيس الوزراء مع رئيس الوكالة التركية سبل دعم مشاريع الطاقة النظيفة، ومشاريع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية من أجل تزويدها للمخيمات الفلسطينية والمناطق المهمشة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والتقني لجامعة نابلس للتعليم والتدريب المهني والتقني، وإنشاء السدود، وبرنامج البرمجة للشباب، وإنشاء مدرسة للطلبة الموهوبين، والمدرسة الفندقية في أريحا.


وأشاد اشتية بالعلاقات الثنائية المتميزة ما بين البلدين، والدعم التركي المستمر لفلسطين على كافة الأصعدة والمستويات من منطلق روح الشراكة والتعاون.

ـــ

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الصيني يؤكد دعم بلاده لقضية فلسطين العادلة

القدس - "القدس" دوت كوم

أكد وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية تشين قانغ دعم بلاده لقضية فلسطين العادلة، ولإقامة دولة فلسطين وفق مبدأ حل الدولتين.


جاء ذلك خلال اتصال أجراه، اليوم الاثنين، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي مع نظيره الصيني، تناولت العلاقات الثنائية، خاصة مع قرب حلول ذكرى 35 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية ودولة فلسطين، ورغبة البلدين في تطوير هذه العلاقات وتعميقها.


وأكد قانغ أن فلسطين هي بلد صديق وشريك للصين، وأن بلاده تدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني، مذكرا باللقاء التاريخي الذي جمع كلا من الرئيس الصيني شي جين بينغ بالرئيس محمود عباس على هامش القمة العربية الصينية التي انعقدت في كانون أول/ديسمبر الماضي في الرياض، وتأكيد الرئيس الصيني دعم بلاده لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة ودعوته لاقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين.


وأكد قانغ استعداده لبذل الجهود المطلوبة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين، ومواصلة مساعدة فلسطين اقتصاديا وسياسيا، ودعم المشاريع التنموية المطلوبة، وحرص الصين على تقديم الدعم القوي المطلوب لتجسيد الدولة الفلسطينية، ولكي تصبح عضوا كامل العضوية في الامم المتحدة.


كما أعاد التأكيد على أن بلاده تدعم طلب دولة فلسطين لكي تصبح شريك حوار في منظمة شنغهاي للتعاون، ودعم بلاده في تعزيز جهود تحقيق المصالحة الوطنية، وفي دعم جهود المفاوضات على اساس حل الدولتين، من أجل تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط وفي عقد مؤتمر دولي للسلام من أجل حل القضية الفلسطينية سياسيا، وضرورة التزام اسرائيل بالقانون الدولي وتنفيذ قرارات الامم المتحدة وعلى رأسها القرار 2334.


من جانبه، أعاد المالكي تهنئة نظيره الصيني بمناسبة تعيينه مستشار الدولة ووزيرا للخارجية، ودعاه لزيارة فلسطين والاحتفال بذكرى اقامة العلاقات الدبلوماسية، وفي عقد مشاورات سياسية على المستوى الوزاري.


كما أكد المالكي أهمية الزيارة المرتقبة للرئيس محمود عباس الى الصين خلال شهر حزيران/يونيو المقبل تلبية لدعوة وجهها له نظيره الصيني خلال اجتماع الرياض الأخير، واستعداده للتنسيق الثنائي معه من أجل إنجاح الزيارة وتحقيق الأهداف المرجوة منها.


ووجه الشكر للصين على دعمها لفلسطين في جميع المحافل الدولية، وثباتها على مواقفها المبدئية من القضية الفلسطينية وعدالتها. كما دعا نظيره الصيني الى العمل للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي الى مستوى الشراكة الاستراتيجية وفي تعجيل وتيرة التوقيع على عديد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين بما في ذلك استكمال المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بينهما.


في ذات الوقت أعاد الوزير المالكي التأكيد على موقف دولة فلسطين الداعم للصين الصديقة ولسيادة الصين ووحدة أراضيها واحترام فلسطين الكامل لسياسة الصين الواحدة ودعم الصين في موقفها من المسائل المتعلقة بالحملات التي تستهدفها في المحافل الدولية ومعارضة التدخل في الشؤون الداخلية الصينية.


 كما أشاد المالكي بجهود الصين في عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وايران، وانخراطها الكبير في دعم الاستقرار والأمن والتنمية في منطقتنا والعالم أجمع.


وتبادل الوزيران الدعوات لزيارة البلدين، واتفقا على مواصلة التنسيق من أجل الإبقاء على علاقات عمل تسمح بتطوير العلاقات الثنائية.

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

هيونداي يؤكد مشاركته في رالي كرواتيا بعد مصرع سائقه برين

باريس - (أ ف ب)

أكد هيونداي مشاركته في رالي كرواتيا هذا الاسبوع، الجولة الرابعة من بطولة العالم للراليات، على الرغم من وفاة سائقه الإيرلندي كريغ برين جراء تعرضه لحادث خلال التجارب المخصصة للرالي الاسبوع الماضي، حسب ما أفاد الصانع الكوري الجنوبي الإثنين.


قال مدير الفريق الفرنسي سيريل أبيتبول في بيان "بعد تفكير عميق شمل جميع أصحاب المصلحة (بما في ذلك العائلة)، قررنا المشاركة في رالي كرواتيا. سنفعل ذلك تخليداً لذكرى كريغ، لتكريمه وشغفه بالراليات وروحه التنافسية".


وتابع "سوف نشارك على متن سيارتين فقط وسنسحب الثالثة (سيارة برين) كبادرة احترام"، مشدداً على أن سيارتي البلجيكي تييري نوفيل، ثاني الترتيب العام، والفنلندي إيسابيكا لابي "ستشاركان مع تصميم خاص تكريماً لكريغ وعائلته وأصدقائه ومعجبيه" بألوان العلم الإيرلندي.


كما قرر مروج البطولة العالمية "دبليو آر سي" والاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الاثنين، سحب الرقم 42 الذي كان يحمله سائق هيونداي حتى نهاية العام الحالي.


ولقي برين، 33 عاماً، مصرعه الخميس جراء تعرضه لحادث على المسارات الكرواتية خلال خوضه للتجارب تحضيراً للجولة الرابعة. حسب السلطات المحلية، خرجت "السيارة عن الطريق واصطدمت بعمود خشبي"، بينما خرج ملاحه مواطنه جيمس فولتون سالماً.


وكان برين يشارك هذا العام في برنامج جزئي، بالتناوب مع الإسباني داني سوردو. في كرواتيا، كان يستعد للمشاركة في ثاني رالي له هذا العام في "دبليو آر سي"، بعد رالي السويد في شباط/فبراير حيث حلّ ثانياً.

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يدعو إلى "وقف فوري" للقتال في السودان

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - (أ ف ب)

دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين إلى "وقف فوري للأعمال العدائية، وإعادة إرساء الهدوء، والانخراط في حوار لحلّ الأزمة" في السودان حيث تدور منذ السبت معارك ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وقال غوتيريش "أدين بشدّة اندلاع المعارك الدائرة في السودان"، محذّراً من أنّ "أيّ تصعيد إضافي" للنزاع بين الجيش والقوات شبه العسكرية "قد يكون مدمّراً للبلاد والمنطقة".


ودعا الأمين العام "كلّ من لديهم نفوذ على الوضع لاستخدامه في سبيل إحلال السلام".
وأضاف أنّ "الوضع الإنساني في السودان كان هشّاً أصلاً وبات الآن كارثياً".


وقتل نحو مئة مدني في السودان حيث تتواصل المعارك لليوم الثالث على التوالي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقّب بـ"حميدتي".


وفي أعقاب مقتل ثلاثة من موظفي برنامج الأغذية العالمي في هذه المعارك، كرّر الأمين العام مناشدته طرفي القتال "ضمان سلامة" موظفي الأمم المتحدة وجميع أفراد طواقم الإغاثة.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يتلقى دعوة رسمية لزيارة مصر من نظيره المصري

القدس - "القدس" دوت كوم

تسلّم رئيس الوزراء محمد اشتية، دعوة رسمية من نظيره المصري مصطفى مدبولي لزيارة مصر.


جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الإثنين، في مكتبه برام الله، السفير المصري لدى فلسطين إيهاب سليمان.


وتقدم رئيس الوزراء بالشكر والتقدير لنظيره المصري على الدعوة الرسمية بالزيارة، قائلا: "أتشرف بهذه الدعوة وقبولها لما تجسده من تعزيز وعمق للعلاقات الثنائية، والتي ستكون مخرجاتها بلا شك إيجابية للجانبين".


وبحث اشتية مع السفير المصري سبل تعزيز التعاون في العديد من المجالات، مشيدا بدور مصر التاريخي وموقفها الداعم والثابت لفلسطين.


وأطلع رئيس الوزراء السفير المصري على آخر المستجدات السياسية وانتهاكات قوات الاحتلال ومستوطنيه المتصاعدة بحق أبناء شعبنا، وأرضنا ومقدساتنا.

أقلام وأراء

الإثنين 17 أبريل 2023 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

الأسرى والأسرى الشهداء

يحيي الفلسطينيون يوم الأسير الفلسطيني، منذ عام ١٩٧٤ أقر المجلس الوطني الفلسطيني، السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، يوم السابع عشر من نيسان/أبريل، يومًا وطنيًا للوفاء للأسرى وتضحياتهم، باعتباره يوماً لنصرتهم ومساندتهم ودعم حقهم بالحرية، ولتكريمهم وللوقوف بجانبهم وبجانب ذويهم وعائلاتهم.

 

بالمقابل، منذ 2015، تبنت دولة الاحتلال سياسة احتجاز جثامين الشهداء كسياسة رسمية ممنهجة، ومنذ ذلك الوقت، عدد الشهداء الأسرى المحتجزة جثامينهم بتزايد مستمر. تتابع الحملة الشعبية لاستعادة جثامين الشهداء المحتجزين في ثلاجات الاحتلال ومقابر الارقام الوضع العام لهؤلاء الشهداء الاسرى الذي يتمثل بالغموض واللاإنسانية، فلا علم للعائلات بمكان وجود جثامين أبناءهم سواء أكانوا في الثلاجات ام في مقابر الارقام كما لا تكتفي دولة الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء وحرمان الاهل من وداع ابناءهم وحرمانهم من ابسط حقوق الانسان بدفن كريم.

 

حقيقة ان جامعات دولة الاحتلال تستضيف هذه الثلاجات في مختبراتها لحفظ جثامين الشهداء هو حقيقة خطيرة يجب فضحها على كل المستويات، بما تتضمنه من مخالفة للقوانين الانسانية والاخلاق الاكاديمية ومخالفة صريحة للوظيفة الأساسية لمؤسسات التعليم العالي خاصة الجامعات بأن تكون مراكز لإنتاج المعرفة بالدرجة الاولى بينما يتم توظيف الجامعات الاسرائيلية لتعزيز النظام الكولونيالي الاستعماري.

 

عودة للأسرى الأحياء، من غير المقبول ان نكتفي بالاحتفاء والترحيب بهؤلاء الابطال الصابرين عند اطلاق سراحهم، الأسرى بحاجة لتسليط الضوء عليهم أكثر بكثير من أي ملف أو قضية وطنية أخرى، كثيراً ما طالبنا بترتيب الأولويات الوطنية، نُجمع على الحاجة الى الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام وهناك الاستحقاقات الديمقراطية وضرورة الانتخابات والاصلاحات المختلفة وهذا كله ممكن داخلياً اذا توفرت الارادة السياسية، ولكن علينا وضع ملف الأسرى في أعلى الهرم، فهذا ملف الإنسانية، ما زال يقبع حوالي ٥٠٠٠ أسير/ة في سجون الاحتلال الاسرائيلي، منهم اكثر من ١٦٠ طفلاً أسيراً، وحوالي ٣٠ امرأة أسيرة و١٠٠٠ معتقل اداري ولا أنسى الأسرى الشهداء المحتجزة جثامينهم في الثلاجات اللذين يتجاوز عددهم ١٢٠.


ملف الأسرى هو أحد أهم القضايا الفلسطينية في المحكمة الجنائية الدولية، وبدلاً من أن تقوم مؤسسات المجتمع الدولي بالضغط على دولة الاحتلال لإطلاق سراح الأسرى، وبدلاً من محاسبة اسرائيل على جرائمها، يواجه الأسرى وعائلاتهم هجمة دولية مالية بعد أن تلقت منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية انتقادات شتى لدعمها الذي تقدمه كرواتب للأسرى وعائلاتهم اعتقاداً من المجتمع الدولي أن رواتب الأسرى هي بمثابة تغذية وتحريض 'للعنف'.

الأسرى يعانون شتى أشكال الإهمال الطبي والتعذيب الممنهج الذي يؤثر على صحتهم الجسدية والنفسية والعقلية، ومن هنا مطلوب من هيئة شؤون الأسرى ومن نادي الأسير ومن مؤسسة الرئاسة ومنظمة التحرير ومجلس الوزراء وكافة المؤسسات الرسمية أن تضع ملف الاسرى على رأس الاولويات فعليها متابعة قصص الأسرى ومعاناتهم ومآسيهم لعكس حقيقة السجان وفضح الجرائم التي ترتكبها اسرائيل بحق أسرانا البواسل مخالفين ميثاق جنيڤ وما نص عليه من الشروط الصحية والرعاية الطبية في المادة (٩١) بضرورة توفر في كل معتقل عيادة مناسبة، يشرف عليها طبيب مؤهل ويحصل فيها المعتقلون على ما يحتاجونه من رعاية طبية وكذلك على نظام غذائي مناسب وعزل صحي ومستشفيات ورعاية لا تقل عن الرعاية التي تقدم لعامة السكان ويفضل أن يقوم على علاج المعتقلين موظفون طبيون من جنسيتهم، عدا عن الأسرى الأطفال، تخالف اسرائيل كل هذه الحقوق!

 

على القيادة وعلينا جميعاً تقع مسؤولية متابعة شؤون الأسرى وتفاصيل نضالاتهم اليومية وتسليط الضوء على قصصهم الإنسانية وتوجيه رسائل ومطالبات لممثلين الصليب الأحمر والجهات الدولية الإنسانية والأمم المتحدة للمطالبة بالإفراج عن الأسرى السياسيين الذين يعانون أشكال التعذيب والجرائم الاسرائيلية بحقهم.

 

 

د. دلال عريقات: استاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الامريكية

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

السويد تجري أكبر مناوراتها العسكرية منذ 25 عاماً

ستوكهولم - (أ ف ب)

أطلقت السويد الإثنين أكبر مناوراتها العسكرية منذ أكثر من ربع قرن بمشاركة 26 ألف عسكري من 14 دولة، فيما لا تزال محاولتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) معطّلة.


وقالت القوات المسلّحة السويدية معلنة عن التدريبات التي من المقرر أن تستمر حتى 11 أيار/مايو، إن "التدريبات تجري جوا وبرا وبحرا في أجزاء كبيرة من البلاد".


وستتركز المناورات في جنوب السويد وشمالها وجزيرة غوتلاند ذات الأهمية الاستراتيجية.
وتشارك في المناورات الولايات المتحدة وبريطانيا وفنلندا وبولندا والنروج وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وأوكرانيا والدنمارك والنمسا وألمانيا وفرنسا.


وتسلّط المناورات الضوء على جهود السويد المستمرة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
وبعد قرنين من الحياد، قدمت السويد وجارتها فنلندا طلبي انضمام إلى الناتو في أيار/مايو 2022 عقب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


لكن بينما تمكنت فنلندا من أن تصبح العضو الحادي والثلاثين في الناتو في 4 نيسان/أبريل، لا تزال محاولة السويد تواجه معارضة.


ويجب أن يصادق كل أعضاء الحلف على طلبات العضوية الجديدة. ولا تزال السويد تواجه معارضة من تركيا والمجر.


وأثارت السويد غضب تركيا برفضها تسليمها عشرات المطلوبين على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016 والتمرد الكردي المستمر منذ عقود.


ويأمل دبلوماسيون في الناتو أن يلين موقف أنقرة في حال فاز الرئيس رجب طيب اردوغان بولاية جديدة في الانتخابات المقررة الشهر المقبل.


وتقيم الدولة الاسكندنافية علاقات وثيقة مع حلف شمال الأطلسي منذ انضمامها إلى برنامج الشراكة من أجل السلام في التسعينيات، لكن بما أنّها ليست عضواً فهي غير مشمولة بالضمانات الأمنية المنصوص عليها في المادة الخامسة لميثاق الحلف المتعلقة بالدفاع الجماعي.

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

تبرئة إيرباص وإير فرانس بقضية تحطم طائرة بين ريو وباريس عام 2009

باريس - (أ ف ب)

بعد 14 عاماً تقريباً على تحطّم طائرة إيرباص تابعة لإير فرانس أثناء رحلة بين ريو دي جانيرو وباريس في حادث قُتل فيه 228 شخصاً، برّأت محكمة فرنسية الإثنين الشركتين من تهمة القتل غير العمد.


واعتبرت محكمة باريس الجنائية أنّه رغم ارتكاب "أخطاء" فإنّه "لم يتمّ إثبات" وجود "أيّ صلة سببية قطعيّة" بين الشركتين والحادث الذي وقع في 2009 وحصد أكبر عدد من الضحايا في تاريخ شركات الطيران الفرنسية.


وقرابة الساعة الواحدة والنصف ظهراً (11,30 ت غ)، امتلأت قاعة المحكمة الكبيرة بأقارب ضحايا وفرق من الخطوط الجوية الفرنسية وإيرباص بالإضافة إلى الصحافيين.
وعندما تم إعلان حكم البراءة، وقف بعض المدّعين مندهشين قبل أن يجلسوا مجدّداً بينما واصلت القاضية تلاوة نصّ القرار.


من جهتها، قالت دانييل لامي التي ترأس جمعية لأهالي الضحايا "توقّعنا حكماً محايداً، لكن لم يحصل ذلك. نشعر بالاشمئزاز".


وأضافت "كلّ ما تبقّى من 14 عاماً من الانتظار هو اليأس والذعر والغضب".
بدوره، قال المحامي آلان ياكوبوفيتش الذين يمثّل أهالي ضحايا "قيل لنا: مسؤولتان لكن غير مذنبتين. كنّا ننتظر كلمة "مذنبتان"".


أمّا الخطوط الجوية الفرنسية، فقالت في بيان "لن تنسى الشركة أبداً ذكرى ضحايا هذا الحادث المروّع وتعرب عن أعمق تعاطفها مع جميع أحبّائهم".


واعتبرت إيرباص أنّ القرار "متّسق" مع قرار رفض رفع دعوى الذي أُعلن في ختام التحقيق عام 2019. كما "تعرب" الشركة المصنّعة للطائرة عن "تعاطفها" مع أقارب الضحايا و"تؤكّد التزامها التامّ على صعيد سلامة الطيران".


وتحطمت طائرة رحلة إير فرانس الرقم 447 بين ريو دي جانيرو في البرازيل وباريس ليل الأول من حزيران/يونيو 2009 في المحيط الأطلسي بعد ساعات قليلة على إقلاعها ما أدّى إلى مقتل 216 راكباً وأفراد الطاقم الاثني عشر.


وكانت الطائرة، وهي من طراز إيرباص "إيه330"، تقلّ أشخاصا من 33 جنسية بينهم 72 فرنسياً و58 برازيليّاً.


وكان قرار المحكمة منتظراً إثر محاكمة مطوّلة أبدى خلالها القضاة تقييمات متضاربة.
وخلال الجلسات التي جرت في الفترة من 10 تشرين الأول/أكتوبر إلى 8 كانون الأول/ديسمبر، طلبت النيابة العامة عدم سماع الدعوى بحقّ الشركتين، معتبرة أن إثبات ذنبهما "مستحيل".


وعُثر على أولى اجزاء الطائرة والجثث في الأيام التي تلت الحادث. لكن لم يحدّد مكان حطام الطائرة الرئيسي إلا بعد سنتين بعد عمليات بحث طويلة على عمق 3900 متر.
وأكّد الصندوقان الأسودان نقطة انطلاق الحادث وهو تجلّد مسبارات السرعة من نوع بيتو، عندما كانت الطائرة على علوّ مرتفع في منطقة تشهد أحوالا جوية صعبة قرب الإكوادور.


وذُعر أحد مساعدي الطيار بتداعيات هذا العطل فباشر مساراً تصاعدياً وفشل بعد ذلك الطيارون الثلاثة في السيطرة مجدّداً على الطائرة التي خرجت عن السيطرة وارتطمت بمياه المحيط بعد أربع دقائق و23 ثانية على ذلك.


واعتبرت المحكمة أنّ شركة إيرباص ارتكبت "أربع مخالفات أو أوجه إهمال"، أبرزها عدم استبدال مسبارات السرعة لا سيّما بعد تزايد الحوادث المرتبطة بها خلال الأشهر السابقة للمأساة.


أمّا الخطوط الجوية الفرنسية فارتكبت بحسب المحكمة "خطأين" يتعلّقان بأساليب توزيع مذكرة إعلام موجّهة إلى طيّاريها بشأن مشاكل في مسبارات السرعة.


لكن على الصعيد الجنائي، رأت المحكمة أنّ "احتمال وجود صلة سببية لا يكفي لإثبات وقوع جريمة. وفي القضية الحالية، في ما يتعلق بالأخطاء، لا يمكن إثبات صلة سببية قطعيّة بالحادث".


وبعد عقد من التنازع بين الخبراء، طلبت النيابة العامة محاكمة الخطوط الجوية الفرنسية لوحدها، لكنّ قضاة التحقيق أعلنوا في عام 2019 عدم قبول الدعوى.


واستأنفت النيابة العامّة قرار قضاة التحقيق وطلبت هذه المرة محاكمة الشركتين. وفي عام 2021، وافقت غرفة الادّعاء على طلبها وأمرت بإجراء المحاكمة.

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الأوكراني يزور بغداد

بغداد - (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية العراقي الاثنين استعداد بلاده للمساعدة من أجل "وقف إطلاق النار" الذي يمهّد الطريق ل"مفاوضات" بين روسيا وأوكرانيا، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الى بغداد.


واستبعد هذا الأخير أي وساطة قبل انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا.
وهي الزيارة الأولى لوزير خارجية أوكراني إلى العراق منذ 11 عامًا.
ورحّب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مؤتمر صحافي عقده مشترك بنظيره الأوكراني، ووصف الزيارة ب"المهمة".


وقال "هذه الزيارة مهمة لمستقبل العلاقة بين العراق وأوكرانيا، وأيضًا للدور العراقي المستقبلي في مساعدة أوكرانيا وروسيا".


وأكد حسين أن بلاده مستعدة "لمساعدة الطرفين على الوصول أولا إلى وقف لإطلاق النار، وثانيا بدء المباحثات"، وذلك في إطار مجموعة الاتصال التابعة للجامعة العربية التي يشارك العراق فيها منذ عام.


وقال الوزير العراقي "نؤكد مرارا وتكرارا أننا ضد الحرب ونؤمن بالحوار والمفاوضات. لكن الحوار و المفاوضات تحتاج الى طرفين. حينما يصل الطرفان الى قناعة بأنه من الضروري البدء بالحوار، ستكون بغداد في خدمة الطرفين".


واستبعد وزير الخارجية الأوكراني من جهته نجاح أي مبادرة للوساطة في الوقت الحالي.
وقال كوليبا "لا يمكنك القول إنك تؤيد السلام بينما تحاول غزو مزيد من الأراضي وارتكاب المزيد من الفظائع وتدمير القرى والبلدات"، في إشارة إلى الهجوم الروسي المتواصل في بلاده منذ شباط/فبراير 2022.


وقال "أيا كان ما يقوله المسؤولون الروس، روسيا اليوم تريد الحرب. الوصول الى جهود السلام سيستغرق وقتا".


وشدّد على أن "روسيا يجب أن تقبل شيئًا بسيطًا للغاية: أوقفوا الحرب وانسحبوا من الأراضي الأوكرانية. وهذا سيخلق مساحة للدبلوماسية"، مشيرًا إلى أن "استعادة وحدة أراضي أوكرانيا" تمثل "حجر الزاوية" لأي جهد سلام.


وتحاول أوكرانيا التي تتمتع بدعم من شركائها الغربيين منذ أشهر، تعزيز علاقاتها الدبلوماسية مع دول في إفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا.


وبدأ كوليبا في تشرين الأول/أكتوبر، أول جولة إفريقية في تاريخ بلاده، لكنه قطعها بسبب الحرب.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم على أسير من جنين بالسجن وغرامة مالية ويحول آخر للاعتقال الإداري

القدس - "القدس" دوت كوم

 أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في معسكر سالم، اليوم الإثنين، حكما بالسجن على الأسير مجد زاهي السعدي لمدة 17 شهرا وغرامة مالية بقيمة 2000 شيقل.


وقال ذوو الأسير السعدي لـ"وفا"، إنه معتقل منذ 12 أيلول 2022، وتم تمديد محاكمته ست مرات بحجج.


كما حولت المحكمة ذاتها، الأسير جبريل محمد عبد الرحمن الزبيدي (36 عاما) للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور.


واعتقل الزبيدي قبل شهرين ويقبع في سجن "مجدو"، وهو شقيق الأسيرين، زكريا الزبيدي عضو المجلس الثوري لحركة فتح، ويحيى الزبيدي، وشقيق الشهيدين داود وطه الزبيدي.


وأمضى "الزبيدي" 12 عاما بشكل متواصل في سجون الاحتلال حيث اعتقل عام 2004 وتحرر في 2016، ثم اعتقل بعدها أكثر من مرة، وخاض إضرابا عن الطعام في نهاية العام 2020 بعدما حوله الاحتلال للاعتقال الإداري رغم إنهاء محكوميته البالغة 10 شهور.

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

ميركل ستتقلد ارفع وسام الماني رغم انتقادات طالت سياستها

برلين - (أ ف ب)

تتقلد المستشارة السابقة أنغيلا ميركل أرفع وسام في ألمانيا الاثنين على الرغم من الانتقادات التي طالت سجلها، ولا سيما سياستها النووية وتساهلها حيال موسكو.


وستتسلم ميركل التي قادت ألمانيا بين 2005 و2021، وسام الصليب الأكبر للاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الاثنين .


ولم يحظ بهذا التكريم سوى المستشارين الأسبقين كونراد أديناور وهلموت كول.
ومع ذلك، تلاشى نجم المستشارة المحافظة السابقة البالغة 68 عامًا منذ مغادرتها منصبها في كانون الأول/ديسمبر 2021. ويعود ذلك بشكل خاص إلى قراراتها المتعلقة بالاستغناء عن الطاقة النووية في عام 2011 وفتح أبواب بلادها أمام اللاجئين السوريين والعراقيين في عام 2015.


وطالتها الانتقادات حتى من حزبها الاتحاد الديموقراطي المسيحي.
واعتبر نائب رئيس الحزب المحافظ كارستن لينيمان في تصريح لقناة "إن تي في" الاخبارية أن المستشارة السابقة التي خلفها الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتس، تحظى "باحترام كبير، خاصة على المستوى الدولي" لكنها "ارتكبت أيضا أخطاء، بعضها فادح".


وشكل التخلي عن الطاقة النووية الذي سرعته المستشارة بعد كارثة فوكوشيما في اليابانـ "خطأ" لأنه تقرر "دون تحديد الإشارة إلى كيفية تزويد أنفسنا بالطاقة بشكل مستقل نوعاً ما"، بحسب لينيمان.


كما أشار لينيمان إلى أن قرار فتح الحدود أمام اللاجئين في عام 2015، كان من بين "الأخطاء الفادحة".


وبعدما غادرت ميركل المستشارية في أوج شعبيتها، سدد الغزو الروسي لأوكرانيا وصمة لإرثها لاعتبارها كانت متساهلة حيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزادت من اعتماد ألمانيا على الطاقة الروسية.
وقال الأمين العام للحزب الديموقراطي الحر (الليبرالي) بيجان جير سراي "في نهاية ولايتها (الرابعة)، لم تكن بلادنا في حالة جيدة".


غير أن ميركل التي بدأت بكتابة مذكراتها منذ مغادرتها المستشارية، تحصد الإشادة بما في ذلك من خصومها في الحزب الاشتراكي الديموقراطي وحزب الخضر.


وتؤكد ساسكيا إسكن، وهي من قادة الحزب الاشتراكي الديموقراطي، "أقدر بشكل خاص حنكتها الدبلوماسية وحكمتها المتعاطفة اللتين ساعدتاها دائمًا على تشكيل تحالفات وتسويات مستدامة على الساحتين المحلية والدولية".


اعتبر أوميد نوريبور، المدير المشارك لحزب الخضر، أن ميركل "طبعت بلدنا كقليلين آخرين" مشيرا إلى أنه "ليس من الضروري أن نتفق مع كل أعمالها للاعتراف بمزاياها الكبيرة".

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يشيد بالمناورات الروسية "العالية المستوى" في المحيط الهادئ

موسكو - (أ ف ب)

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بالمناورات الروسية "العالية المستوى" في المحيط الهادئ التي شاركت فيها عشرات السفن والطائرات على خلفية التقارب مع بكين والتوتر مع الغرب.


وقال بوتين خلال لقاء مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو "تمت المرحلة الأولى من هذه التدريبات على مستوى عالٍ جدا".


وشارك في هذه التدريبات التي أعلنت الأسبوع الماضي والتي تزامنت مع زيارة وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو لروسيا، أكثر من 25 ألف عسكري و167 سفينة بما فيها 12 غواصة بالإضافة إلى 89 طائرة ومروحية، كما أوضح شويغو خلال الاجتماع.


وأشار شويغو إلى أنه جرى تدريب القوات الروسية المشاركة في المناورات خلال المرحلة الأولى على الكشف عن غواصات معادية قرب خليج بطرس الأكبر (في بحر اليابان) وخليج أفاتشينسكي في جنوب شرق شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى الشرق الروسي.


وتشمل المرحلة الثانية الجارية حاليا، مناورات تهدف إلى التحقق من قدرات الغواصات الاستراتيجية وقدرتها على استخدام أسلحة خصوصا للدفاع المضاد للطائرات، في بحر أوخوتسك الواقع بين روسيا واليابان في المحيط الهادئ، وفق الوزير.


أما المرحلة الثالثة والأخيرة فستبدأ الثلاثاء، وستشمل تدريبات على إطلاق صواريخ تهدف إلى تدمير غواصات وسفن معادية وإطلاق نيران المدفعية ضد أهداف جوية وبحرية، بحسب المصدر نفسه.


من جهته، قال بوتين "لدينا حتى الآن أولويات واضحة في استخدام قواتنا المسلحة، وهي قبل كل شيء الشق الأوكراني وكل ما يتعلق بالدفاع عن شعبنا في دونباس" في شرق أوكرانيا.


وأضاف "لكنّ أحدا لم يلغ المهمات المرتبطة بتطوير الأسطول، بما في ذلك في المحيط الهادئ".


من جهته، أشاد وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو الذي استقبله بوتين في الكرملين الأحد، بالعلاقات القوية جدا بين موسكو وبكين "التي تتجاوز التحالفات العسكرية والسياسية في حقبة الحرب الباردة".

اقتصاد

الإثنين 17 أبريل 2023 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

"سيغا" تعتزم طرح عرض للاستحواذ على الشركة المصممة للعبة "انغري بيردز"

هلسنكي - (أ ف ب)

تعتزم شركة "سيغا" اليابانية طرح عرض وديّ للاستحواذ على شركة "روفيو" التي تحظى لعبتها "انغري بيردز" بشعبية كبيرة، لقاء 768 مليون دولار تقريباً، على ما أفادت الشركتان المطوّرتان لألعاب الفيديو.


وأشارت "سيغا" و"روفيو"، في بيان مشترك، إلى أنّ العرض الذي تتخطى قيمته السعر الذي أغلق عليه سهم "روفيو" الجمعة بـ19%، يأتي ضمن "الهدف الطويل الأمد" المتمثل في طرح لعبة "سونيك هيدجهوغ" عبر الهواتف المحمولة.


وبعد النجاح العالمي الذي حققته لعبة "أنغري بيردز" في العام 2010، استمرت "روفيو" بالاعتماد بصورة كبيرة على لعبتها هذه لعدم قدرتها على ابتكار لعبة أخرى، مما أدى إلى ركود في نموّها.


وحققت المجموعة المتخصصة في ألعاب الأجهزة المحمولة والتي جرى طرحها في البورصة عام 2017، إيرادات بـ3486,76 مليون دولار العام الفائت، مع صافي أرباح بلغ نحو 34 مليون دولار.


وأوصى مجلس إدارة "روفيو" التي تضم نحو 500 موظف، المساهمين بقبول العرض القائل بسعر 10,15 دولاراً للسهم الواحد.


ورأى رئيس المجموعة الفنلندية ألكسندر بيلوتييه- نورمان، في بيان، "أنّ جمع نقاط القوة لـ روفيو  وسيغا سيفضي إلى مستقبل مذهل".


وعند حوالى الساعة 7,45 بتوقيت غرينتش، قفز سهم "روفيو" في بورصة هلسنكي بنسبة 18% ليصل إلى 10,06 دولارات.


وتعتزم "سيغا" طرح عرض الاستحواذ في أوائل أيار/مايو وحتى تموز/يوليو، في حين ستتم عملية الشراء خلال الربع الثالث من السنة، بحسب المجموعة.


ومع استحواذها على "روفيو"، تكون "سيغا" قد سيطرت أيضاً على منصة الألعاب الخاصة بالهواتف المحمولة "بيكن"، وفق المجموعة.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يصل جدة للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

القدس - "القدس" دوت كوم

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعد ظهر اليوم الإثنين، مدينة جدة، بدعوة رسمية من المملكة العربية السعودية، وذلك للقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس الوزراء، يوم غد الثلاثاء، وذلك للبحث والتشاور بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في المنطقة، وتعزيز علاقات الأخوة الفلسطينية السعودية.


كان في استقبال الرئيس في مطار جدة، صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وعدد من المسؤولين، وطاقم سفارة دولة فلسطين.


ويرافق الرئيس في هذه الزيارة، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى المملكة العربية السعودية باسم الاغا.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة الاحتلال ترجئ الإفراج عن خضر عدنان بكفالة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أرجأت محكمة الاحتلال اليوم طلب الإفراج بكفالة عن الأسير خضر عدنان في محكمة (سالم) العسكرية، نظرًا لوضعه الصحي الخطير جدا،  والذي وصل له بعد مرور 72 يومًا على إضرابه رفضًا لاعتقاله.


وقررت المحكمة إرجاء إعطاء ردها على الطلب حتى يوم الخميس، وذلك رغم الوضع الخطير الذي وصل له. 


وعقدت الجلسة بحضور الأسير عدنان عبر الفيديو كونفرنس. 


وخلال الجلسة هددت النيابة العامة بتنفيذ العلاج القسري بحقّ الأسير عدنان.


علما أن الأسير عدنان يواصل رفضه أخذ المدعمات وإجراء الفحوص الطبية.

اقتصاد

الإثنين 17 أبريل 2023 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

خطر حدوث أزمة مصرفية شاملة "منخفض جدا"

برلين - (أ ف ب)

أكد رئيس الاتحاد الألماني للمصارف كريستيان سيفينغ الاثنين أن مخاطر حدوث أزمة مصرفية "شاملة" في أوروبا "منخفضة جدا" رغم التوترات الأخيرة التي يشهدها القطاع منذ إفلاس مصرف "سيليكون فالي بنك" (إس في بي) في الولايات المتحدة والاستحواذ على "كريدي سويس".


وقال سيفينغ وهو أيضا المدير التنفيذي لمصرف "دويتشه بنك"، أكبر المصارف في ألمانيا، خلال مؤتمر صحافي إن "خطر حدوث أزمة شاملة مماثلة لتلك التي حدثت في عام 2008 منخفض جدا".


وأوضح أن المصارف في ألمانيا وفي الاتحاد الأوروبي ما زالت متينة للغاية" و"مزودة جيدا برؤوس أموال وسيولة".


وأثار انهيار مصرفَي "سيليكون فالي بنك"، المرتبط خصوصا بقطاع الشركات الناشئة، و"سيغنتشر بنك" مؤخرا في الولايات المتحدة، وبعد ذلك الاستحواذ العاجل على "كريدي سويس"، مخاوف من حدوث أزمة أوسع في القطاع المصرفي.


وعانت المؤسسات المالية الأوروبية خصوصا دويتشه بنك، في البورصات عقب ذلك، مع تخوف المستثمرين من تكرار هذه الأحداث في أوروبا.


وأكّد سيفينغ أن الأزمة "لم يكن لديها أي تأثير على وضع المصارف في أوروبا".


وأضاف أن ذلك يعود إلى أن "الهيئات الناظمة قامت بعمل جيد في تحسين رؤوس أموال المصارف بشكل ملحوظ منذ أزمة العام 2008".
فكز/الح/دص

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة 11 شخصا أصيبوا بضربة شمس خلال حفل برعاية الحكومة في الهند

نيودلهي - (أ ف ب)

توفي 11 شخصا نتيجة إصابتهم بضربة شمس في الهند بعدما انتظر مليون شخص ساعات تحت الشمس لحضور حفل توزيع جوائز برعاية الحكومة، وفق ما أعلن مسؤولون الاثنين.


ونُقل حوالى 20 شخصا إلى المستشفى وشعر نحو 300 بالإعياء خلال المناسبة التي أقيمت قرب مدينة بومباي (غرب) الأحد عندما اقتربت الحرارة من 38 درجة مئوية مع مستويات رطوبة عالية، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.


وحضر مسؤولون حكوميون كبار الحفل بينهم وزير الداخلية أميت شاه الذي أشاد بالحشد لانتظاره ساعات تحت الشمس.


بدوره، وصف الوزير المسؤول عن ولاية ماهاراشترا إكنات شيندي ما حصل بـ"الحادث الحزين والمثير للقلق"، متعهّدا تقديم تعويض لأقارب الضحايا.


وأفاد حزب بهاراتيا جاناتا الهندي الحاكم أن حوالى مليون شخص حضروا المناسبة، بحسب ما ذكرت صحيفة "إنديان إكسبرس".


من جهته، اتهم حزب المؤتمر المعارض الحكومة بالإهمال وقال إن عليها أن تواجه تهما جنائية.


أودت موجات الحر بحياة أكثر من 6500 شخص في الهند منذ العام 2010 فيما سُجّلت العام الماضي درجات حرارة قياسية في عدة مدن في أنحاء البلاد.


ويفيد علماء بأن موجات الحر باتت أكثر حدة وتكرارا في أنحاء جنوب آسيا، مدفوعة بتغير المناخ.


وأعلنت سلطات ولاية غرب البنغال إغلاق جميع المدارس والكليات والجامعات لمدة أسبوع اعتبارا من الاثنين نتيجة الحر، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.


وعانت الهند العام الماضي من نقص في الفحم، المصدر الأساسي للكهرباء في البلد الذي يعد 1,4 مليار نسمة بينما بلغ الطلب على الكهرباء ذروته في ظل الحر.


وتعتمد أجزاء كثير من الهند على القطارات لتوفير المياه خلال الصيف.


يعتقد العلماء أيضا أن موسم الأمطار السنوي بات أكثر شدة وغير منتظم بشكل أكبر، ما يؤدي إلى مزيد من الفيضانات.

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

محمد حمدان دقلو من الحرب في دارفور الى السلطة في السودان

الخرطوم - (أ ف ب)

في دارفور في غرب السودان، قاد محمد حمدان دقلو المعروف ب"حميدتي" قوات الجنجويد التي نشرت الرعب في الإقليم، قبل أن يفرض نفسه بعد سنوات كلاعب رئيسي في المعادلة السياسية والاقتصادية في السودان.


مطلع الألفين، لم يكن حميدتي بلغ الثلاثين من عمره، وكان مجرّد زعيم ميليشيا صغيرة في غرب السودان الملاصق للحدود التشادية.


ولكنه تحوّل الى زعيم حرب معروف بعد سنوات طويلة من الحرب في دارفور ارتُكبت خلالها الفظاعات لقمع تمرد القبائل العربية في الإقليم، وكلّفت الدكتاتور السابق عمر البشير مذكرتي توقيف دوليتين صدرتا عن المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية و"إبادة جماعية". وتمكّن من تسلّق السلطة.


على رأس الجنجويد، مارس الرجل الطويل القامة، بأوامر من البشير، سياسة الأرض المحروقة في دارفور حيث قُتل أكثر من 300 ألف شخص ونزح ما يزيد على 2,5 مليون آخرين خلال الحرب.


ومدّ حميدتي دائرة نفوذه من دارفور، حيث لا يزال يحتفظ بمقرّ قيادته، الى الخرطوم وأروقة السلطة فيها، وباتت لديه صلات بالدوائر الدبلوماسية واستطاع أن يعقد اتفاقات تجارية سرية الى حدّ ما.


وتحوّلت قوات التدخل السريع التي أنشئت العام 2013، الى قوة رديفة للجيش تضمّ آلاف العناصر الساعين حاليا الى السيطرة على السلطة.


ومنذ الثورة التي أطاحت بعمر البشير في 2019، يعمل على تحسين صورته وكسب حلفاء جدد.


خلال الثورة، وُجهت اتهامات الى قوات التدخل السريع بتفريق اعتصام سلمي مطالب بالديموقراطية بالقوة في الخرطوم، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى، وفق أرقام رسمية.


في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، دعم حميدتي قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في انقلابه الذي أطاح بالمدنيين من السلطة.


لكن مع مرور الوقت، بدأ ينتقد الجيش والبرهان الذي وصفه ب "المجرم" الذي "دمّر البلاد" و"يتشبّث بالسلطة". وبات يقدّم نفسه مدافعا عن الدولة المدنية وخصما لدودا للإسلام السياسي الداعم إجمالا للبرهان. وانضمّ الى المدنيين في إدانة الجيش، مشيرا الى أنه يدافع عن "مكتسبات ثورة" العام 2019.


ومنذ أشهر، بات حميدتي متواجدا بقوة على شبكات التواصل الاجتماعي عبر حسابات عدة على "فيسبوك" و"تويتر" و"استغرام" و"تيك توك"، يخاطب من خلالها الشباب في بلد ثلثا سكانه تقلّ أعمارهم عن 30 عاما.


ولد في العام 1975 في قبيلة من العرب الرحّل على الحدود بين السودان وتشاد. ويحتفظ بلكنة أهل الغرب بشكل واضح عندما يتكلّم.


كان حميدتي معتادا على المجالس القبلية وشغوفا بالزيارات الى القوات أو الى القرى. وقد جاب البلاد مرارا لمقابلة الزعماء المحليين الذين كانوا يشكلون أعمدة أساسية لنظام البشير.


ويظهر حميدتي تارة بالزي العسكري الذي ارتداه للمرة الأولى مطلع الألفين، وتارة أخرى ببزات أنيقة يخصصها لحضور الاجتماعات السياسية باعتباره الرجل الثاني في السلطة التي باتت حكرا على العسكر منذ الانقلاب في تشرين الأول 2021 الذي أطاح بالمدنيين من الحكم، بعد فترة وجيزة تقاسموا خلالها السلطة مع الجيش.


بإرساله رجالا للقتال الى جانب التجالف العسكري الذي قادته الرياض في اليمن عام 2015، اكتسب حلفاء سياسيين في السعودية والإمارات.


يضع حميدتي الذي خطّ الشيب شعره الأسود عادة خاتما من الذهب في كل يد، ويملك ورقة اقتصادية قوية، إذ تدير قوات الدعم السريع العديد من مناجم الذهب، بحسب مركز أبحاث "يوربيان كاونسيل أون فورين ريلايشن" (المجلس الأوروبي حول العلاقات الخارجية).


وتؤكد الولايات المتحدة أن قوات "فاغنر" الروسية المسلحة الموجودة في دول إفريقية عدة مجاورة للسودان، تعمل مع قوات الدعم السريع في تلك المناجم.


لكن علاقات حميدتي الجيدة بروسيا مؤكدة، فلدى وصوله الى موسكو غداة غزو أوكرانيا، نجح في مقابلة كبار المسؤولين في الدولة.


في السودان، يطرح حميدتي نفسه منذ فترة كحكم.


قبل قرابة عام، فاجأ الجميع بتصريح اعتبر فيه أن الانقلاب "فشل"، معلنا أنه سيتدخل اذا توجه البلد "نحو الهاوية".

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

نظارات تبطئ قصر النظر... ابتكار قد يحدّ من مشكلة صحية كبيرة

باريس - (أ ف ب)

يترافق الاتساع الهادئ لحالات حسر البصر (أو قصر النظر) في كل البلدان المتقدمة، مع تسجيل النظارات التي تبطئ هذا النوع من اضطراب الرؤية لدى الأطفال نتائج فاعلة، مما يوفّر أملاً في الحد من مشكلة صحة عامة يبدو أنها ستكون كبيرة.
وتقول كارولين بوديه، وهي والدة تلميذ يُدعى بول وتعمل في مجال الكتابة في نانت الواقعة غرب فرنسا، "قبل سنتين، أخبرتنا مدرّسة بول بأنه يعجز عن رؤية أي شيء مكتوب على اللوح في الصف".


وعندما زار بول برفقة والديه طبيبة عيون لمعاينة وضعه، شُخّص بول بمعاناته "قصر نظر كبيراً"، مع العلم أنّ أحداً من أفراد الأسرة لا يواجه هذا الاضطراب الذي يصبح المصاب به عاجزاً عن رؤية الأشياء واضحةً من بعيد، بسبب وجود مسافة كبيرة جداً بين القرنية والشبكية.


ثم أعلمتهم الطبيبة بعلاج يتمثل في نظارات جديدة نوعاً ما، تعمل على إبطاء تدهور قصر النظر. وتقول كارولين بوديه "في غضون عام واحد، أتت النتيجة إيجابية لأنّ وضع بول كان مستقراً".


وتستند هذه النظارات التي توصف بأنها تُبطئ قصر النظر وتُباع في فرنسا منذ نحو سنتين تقريباً، إلى تقنيات مُدمجة من شأنها تصحيح الاضطراب البصري ولكن أيضاً إبطاء تدهوره لدى الأطفال المصابين بقصر نظر قابل للتوسع.


وتناولت دراسة نشرت مطلع نيسان/أبريل في مجلة "ساينتيفك ريبورتس"، وضع مجموعة من الأطفال يضعون نظارات "ميوسمارت" التي ابتكرتها شركة "هويا" اليابانية، ضمن فترة ست سنوات. وخلصت الدراسة إلى تسجيل تباطؤ في قصر النظر وعدم رصد "تأثير ارتدادي" لدى الأطفال عند توقفهم عن وضع النظارات.


وأثبتت دراسات سريرية كثيرة أخرى فاعلية نظارات "ستيليست" التي ابتكرتها شركة "إسيلور لوكسوتيكا" الفرنسية، مشيرة تحديداً إلى أنّ هذه النظارات جنّبت الأطفال خسارة أكثر من ديوبتر واحد من قصر النظر في المتوسط، على مدى ثلاث سنوات.


وتعمل النظارات من الجيل الجديد استناداً إلى تقنية مبتكرة، إذ يتم تجهيزها بمجموعة من العدسات الدقيقة التي ترمي إلى تصحيح قصر البصر المحيطي، وهو أحد خصائص قصر النظر، وتالياً إبطاء حسر النظر.


وأفادت المجموعتان المتخصصتان في الابتكارات البصرية عن تباطؤ في توسّع قصر النظر بنسبة تراوح بين 60 إلى 67% في المتوسط ، مقارنةً بالنظارات التقليدية، عندما يضع الأشخاص نظاراتهم لـ12 ساعة يومياً.


واستثمرت شركات متخصصة أخرى في السوق الفرنسية، من أمثال شركة "زايس" الألمانية التي سوّقت منتجها في آسيا بدايةً.


وتحمل هذه النظارات الجديدة آمالاً للمصابين بحسر البصر، في حين تشير التوقعات الحالية إلى أنّ نصف سكان العالم سيُعانون قصراً في نظرهم قرابة العام 2050.


ويتفق الباحثون على الفكرة القائلة بأنّ من بين العوامل التي تعزز قصر النظر، زيادة الأوقات التي يمضيها الأشخاص في أماكن مغلقة وقلة تعرضهم للضوء الطبيعي والضغط الكبير على الرؤية القريبة.


وتقول رئيسة الجمعية الفرنسية لطب العيون كلود شبيغ-شاتز "لقد اختبرنا تقنيات كثيرة للوقاية من الإصابة بقصر النظر، لكن هذه المرة الأولى التي نكون فيها أمام تقنية فعّالة، وأنا مذهولة بالفعل".


وأوضحت أنها تعالج في البداية الطفل الذي يعاني قصر نظر من خلال وصف نظارات تقليدية له. وتقول "في حال ازداد قصر النظر لديه، فسأصف له سريعاً النظارات الحديثة".


ويقول طبيب العيون في ستراسبورغ جيمي شماس "إنّ هذه النظارات تشكل مكسباً كبيراً للأطفال"، مضيفاً "نلاحظ أنّ قصر النظر لدى مَن يضعون هذه النظارات يزداد أقل بنصف مما كنا نتوقّع".


إلا أنّ العائق الوحيد في المسألة يتمثل في سعر هذه النظرات البالغ نحو 180 يورو، وهو مبلغ يتخطى سعر النظارات التقليدية بنحو مئة يورو، في حين لا تتولى الجهات الضامنة تغطيتها بصورة تامة.


ويرى المدير العام لشركة "هويا فيجن كير" في فرنسا جان ميشيل لامبير، ضرورة في اعتماد نظام أفضل للتغطية.


وفي العام الفائت، اعترفت الهيئة العليا للصحة في فرنسا بخدمة يوفرها القسم المتخصص بالنظارات في شركة "هويا فيجن كير"، معتبرة أنّها "بسيطة".


وفي معرض دفاعه عن ضرورة أن تتحمل الجهات المعنية تكلفة النظارات، يقول لامبير إنّ "كل ديوبتر واحد يخسره المريض يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مستقبلية، لكن في حال قمنا بإبطاء توسّع قصر النظر، ستكون التكلفة أقل على المجتمع".


وعندما يكون قصر النظر كبيراً أي يتجاوز -6 ديوبتر، يؤدي إلى زيادة خطر تسجيل أضرار مختلفة (انفصال الشبكية، المياه الزرقاء، إعتام عدسة العين المبكر...)، وهو ما قد يتسبب للمرضى باضطرابات بصرية دائمة.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": قضية الأسرى على سلم أولويات المقاومة

غزة-"القدس" دوت كوم

قال القيادي في "حركة حماس"  إسماعيل رضوان، اليوم الإثنين، "إن قضية الأسرى تقف على سلم أولويات المقاومة، ولن يهدأ لنا بال حتى نيل حريتكم".


جاء ذلك خلال إحياء المواطنون وأهالي الأسرى في قطاع غزة، فعاليات يوم الأسير الفلسطيني، بمشاركة واسعة من قبل الفصائل الفلسطينية، والمؤسسات الحقوقية ومؤسسات الأسرى.


وحذر رضوان الاحتلال من مغبة مواصلة عدوانه على أسرانا الأبطال ونقول له: لن ينال "أسراك" الحرية حتى ينال أسرانا الأبطال حريتهم. 


وأكد أن المقـاومة قادرة على إرغام هذا الاحتلال الإسرائيلي ليستجيب لمطالبها بقضية الأسرى.


وأشار "رضوان" بأن: "يوم الأسير الفلسطيني يتزامن مع ذكرى استشهاد أسد المقاومة - عبدالعزيز الرنتيسي الذي حمل هم هذه القضية وكان يسعى تجاه تحريرهم على الدوام، كما يتزامن مع استشهاد القائد أبو جهاد ليؤكد على أن مسار الشهداء والأسرى هم درع للأقصى، فالأسرى درع للمسرى ونحن ماضون حتى نيل حريتهم". 

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الأميركي يعلن استهداف قيادي في "داعش" شمال سوريا

استهدفت القوات الأميركية فجر الاثنين قيادياً في تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا كان مسؤولاً عن التخطيط لهجمات في الشرق الأوسط وأوروبا، وفق ما أعلنت القيادة الوسطى للجيش الأميركي "سنتكوم"، مرجحة مقتله.


وقال قائد القيادة الوسطى مايكل كوريلا إن العملية التي شنتها قواته بواسطة طائرة مروحية أسفرت "على الأرجح عن مقتل الشخص المستهدف"، كما أوقعت "قتيلين مسلحين آخرين" في المكان.


وأوضحت سنتكوم أن القيادي البارز المستهدف كان "مسؤولاً عن التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا".


وقال كوريلا في البيان إن التنظيم المتطرف "لا يزال قادراً على شن عمليات في المنطقة ويبغى أن يضرب أيضاً خارج الشرق الأوسط".


ولم تسفر العملية عن مقتل أو إصابة أي جندي أميركي أو مدنيين، وفق سنتكوم.


ووقعت العملية وفق مراسل لوكالة فرانس برس والمرصد السوري لحقوق الإنسان في قرية السويدة بالقرب من مدينة جرابلس الحدودية في منطقة واقعة تحت سيطرة فصائل سورية موالية لأنقرة.


وأورد المرصد أن اشتباكات اندلعت في المنطقة أثناء العملية التي تخللها استهداف المبنى الذي كان يقطنه القيادي بصاروخين.


وقال سكان في المنطقة والمرصد السوري لفرانس برس إن الشخص المستهدف، الذي كان معتقلاً لدى المقاتلين الأكراد سابقاً، انتقل إلى قرية السويدة قبل ستة أشهر. وأفادوا بأنه قتل وسُلّمت جثته إلى شقيقه.


وأوضح المرصد أن العملية أسفرت أيضاً عن مقتل عنصرين من فصيل "صقور الشمال" أثناء الاشتباكات خلال العملية، كما أفاد عن مقتل شخص آخر رجح أنه مرافق للقيادي المستهدف.


وأكد الفصيل مقتل العنصرين في صفوفه مشيراً إلى أنهما قتلا أثناء تفقدهما لما يحصل.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس إن "العديد من مقاتلي التنظيم سابقاً التحقوا بصفوف فصائل موالية لأنقرة" في شمال سوريا.


ومنذ إعلان القضاء على "دولة الخلافة الإسلامية" العام 2019، تلاحق القوات الأميركية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن قياديي التنظيم. وتشنّ بين الحين والآخر غارات وعمليات دهم أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى التنظيم.


وتتكرر تلك العمليات في مناطق يتوارى بها عناصر التنظيم في محافظة دير الزور (شرق) ومناطق سيطرة الفصائل الموالية لأنقرة (شمال) وفي محافظة إدلب التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً).


وفي الرابع من نيسان/أبريل، أعلنت سنتكوم مقتل قيادي بارز في التنظيم كان مسؤولاً عن التخطيط لهجمات في أوروبا وتركيا في ضربة جوية في إدلب.


ونجحت القوات الأميركية في تصفية قادة أو اعتقالهم في عمليات عدة، قُتل في أبرزها زعيما تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في تشرين الأول/أكتوبر 2019 ثم أبو ابراهيم القرشي في شباط/فبراير 2022 في محافظة إدلب.


وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن التنظيم المتطرف مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي في معارك لم يحدد تاريخها، وتبين لاحقاً أنها جرت في محافظة درعا جنوباً في تشرين الأول/أكتوبر، وشارك فيها مقاتلون محليون بمساندة قوات النظام السوري.


ورغم الضربات التي تستهدف قادته وتحرّكاته ومواقعه، لا يزال التنظيم قادراً على شن هجمات وتنفيذ اعتداءات متفرقة خصوصاً في شرق سوريا وشمال شرقها وفي البادية السورية المترامية الأطراف.


وقتل الأحد أكثر من 40 شخصاً في هجومين منفصلين في وسط وشرق البلاد شنهما مسلحون يُعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

عرض أخير في نيويورك لـ"شبح الأوبرا"...أقدم مسرحيات برودواي

نيويورك. - (أ ف ب)

بعد 13981 عرضاً في 35 عاماً، أُسدِلت الستارة في برودواي الأحد على "فانتوم أوف ذي أوبرا"، أقدم مسرحية غنائية في حي المسرح النيويوركي الشهير وأحد رموزه، بفعل الضعف الكبير في إقبال الجمهور على حضورها بعد الجائحة.


ومن أقوى لحظات العرض سقوط ثريا الأوبرا الثقيلة والمهيبة للمرة الأخيرة في مسرح "ماجستيك ثياتر" بالقرب من ساحة "تايمز سكوير"، حيث كان يُعرض تاريخياً هذا العمل المسرحي الغنائي الذي اقتبسه أندرو لويد ويبر من الرواية الفرنسية لغاستون لورو.


وقوبل فريق المسرحية بحضور مؤلفها بتصفيق حار وطويل وقوفاً عندما ظهرت الثريا الشهيرة للمرة الأخيرة في القاعة الممتلئة التي تتسع لنحو 1600 مشاهد، على ما لاحظت وكالة فرانس برس.


وأهدى أندرو لويد ويبر الذي ألف مقطوعات لاحتفال تتويج تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا في أيار/مايو المقبل هذا العرض إلى نجله الذي توفي في آذار/مارس جراء إصابته بمرض السرطان. وقال "شكراً لكم جميعاً، شكراً لنيويورك لكونها بيتاً رائعاً لنا".


ورأى دانيال رايت (56 عاماً)الذي حضر العرض مرات عدة سابقاً، أن الأخير كان "استثنائياً".


وأقرّ لوكالة فرانس برس بأنه بكى تأثراً "في لحظات كثيرة"، إذ "كان عرضاً متقناً".


وأضاف "ثمة أسباب جعلت هذا العرض يستمر 35 عاماً، إذ هو عمل غير مرتبط بزمن محدد، أثّر في الكثير من الناس".

منذ العرض الأول عام 1988 في نيويورك لقصة الشبح الذي يعيش مختبئاً في أقبية دار أوبرا باريس ويقع في حب راقصة الباليه كريستين، حققت المسرحية إيرادات بلغت قيمتها الإجمالية 1,4 مليار دولار، أي أنها استقطبت نحو 20 مليون متفرج، وعمل فيها نحو 6500 شخص، من بينهم 450 ممثلاً، بحسب إدارة الإنتاج. وفرضت مسرحية "شبح الأوبرا" نفسها في برودواي، بأزيائها القديمة والأوركسترا الخاصة بها، بعد عامين على إطلاقها في لندن، حيث يستمر عرضها.


 وكانت نالت عام 1988 سبعاً من جوائز "توني" المسرحية المعادلة لجوائز الأوسكار سينمائياً.


لكنّ المنتج البريطاني كاميرون ماكينتوش لاحظ في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" في ايلول/سبتمبر 2022 أن "العالم تغيّر". وأوضح أن المسرحية التي تعوّل على إقبال السياح الأجانب، باتت بعد جائحة كوفيد-19 التي أدت إلى إقفال مسارح برودواي لمدة 18 شهراً، عالية التكلفة مقارنة مع إيراداتها، إذ تحتاج أسبوعياً إلى "أقل بقليل من 950 ألف دولار صافي".
فإقامة كل عرض تستلزم نحو 125 شخصاً، من موسيقيين وممثلين وفنيين.


وأشار إلى "نقطة تحول" تتمثل في "تقلُّص كبير لعدد الأسابيع التي يكون فيها الإقبال جيداً والتي تتيح تعويض الأسابيع الضائعة". ورأت أن "ثمة قراراً واحداً معقولاً فحسب ينبغي اتخاذه في هذه المرحلة"، في وقت باتت مسرحيات السيرة الغنائية في برودواي تستقطب الجمهور، على غرار "إم جاي: ذي ميوزيكال" (MJ: The Musical) عن مايكل جاكسون.


لكنّ ماكينتوش أكّد وسط التحيات النهائية أن المسرحية حققت نجاحاً.

وقال "في أكثر أحلام طفولتنا جنوناً، لم نكن اتخيل نجاح +فانتوم+".


وأدى الإعلان عن وقف عرض المسرحية إلى إنعاش شباك التذاكر، مما دفع إلى تأجيل الخطوة من شباط/فبراير إلى نيسان/أبريل، ولا يستبعد البعض الإعلان عن جولة عروض. وبيع آخر التذاكر هذا الأسبوع بأكثر من 500 دولار على مواقع الحجوزات.


وسيخضع مسرح "ماجستيك ثياتر" لأشغال ترميم وتحديث كبيرة.


ومن الآن فصاعداً، ستصبح "شيكاغو" أقدم مسرحية موسيقية في نيويورك، إذ يعود تاريخ عرضها الأول إلى عام 1996، قبل "الأسد الملك".


وتشكّل مسارح برودواي الـ41 الرئة الثقافية والسياحية لنيويورك، إذ تستقطب 200 ألف مشاهد و300 ألف في الأسبوع، ويتجاوز متوسط إيراداتها الأسبوعية 30 مليون دولار.


وأكدت كريستينا لويس وابنتها المراهقة سبارو اللتان تعشقان "شبح الأوبرا" استعدادهما للذهاب إلى لندن لمشاهدة العرض، مع أنهما سبق أن حضرتاه 11 مرة على الأقل.


وقالت لويس البالغة 36 عاماً، وهي ممرضة "إنه لأمر محزن أن تتوقف المسرحية، لكننا متحمستان جداً لكوننا نشاهد العرض الأخير. لقد بكينا مرات عدة خلاله".

وطالبت لويس وكريمتها منذ الآن بعودة المسرحية، ومثلها فعل آخرون.


وقال ريتشارد رودريغيز (38 عاماً) "دعوا الشبح يعود!".

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يستقبل الأمين العام للمبادرة الوطنية في الدوحة

الدوحة- "القدس" دوت كوم

استقبل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، مساء الأحد، الأمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي في العاصمة القطرية الدوحة.


وناقش الطرفان التطورات والمستجدات على المستوى السياسي والميداني وخاصة في شهر رمضان المبارك، وانعكاس الأوضاع الإقليمية والدولية على القضية الفلسطينية والتحديات المتعددة والفرص المتاحة في ظل هذه التطورات على الصعد كافة.


واستعرض خلال اللقاء، سلوك الاحتلال وجرائمه في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك وعمليات الاغتيال في الضفة المحتلة وانتهاكات المستوطنين واعتداءاتهم المتواصلة على المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم وتداعيات الحصار على قطاع غزة، ودور شعبنا الفلسطيني في التصدي لهذه السياسات العدوانية والحكومة العنصرية الإسرائيلية.


وبحثا سبل العمل الوطني المشترك على قاعدة مواجهة هذه الحكومة المتطرفة وانتهاكاتها المتصاعدة ومخططاتها بحق أرضنا ومقدساتنا وحقوقنا وكيفية تحقيق الوحدة الميدانية وتفعيل طاقات شعبنا ومقدراته وتعزيز صموده وبناء قوته لمواجهة الاحتلال وسياساته.


وأكد الطرفان على ضرورة تفعيل البعد الإقليمي والدولي لمواجهة وعزل حكومة الاحتلال وإظهار وجهها الحقيقي للعالم، والتأكيد على فشل المسار السياسي وتنكر الاحتلال لحقوق شعبنا كافة.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

"الشاباك" يعلن اعتقال خلية عسكرية من الضفة

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن جهاز الشاباك الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن اعتقال خلية عسكرية من الضفة الغربية تتبع لتنظيمي حزب الله اللبناني وفيلق القدس الإيراني.


وبحسب مصادر عبرية، فإن "الشاباك" اعتقل خلال الشهرين الأخيرين شابين من الضفة، هما "يوسف. م" و"مارسيل. م" في أعقاب تواصلهما مع "هدى. م" والحاج "محمد. ر" المنتمَين لحزب الله اللبناني.


وادعت أن الاثنين وافقا على العمل على تهريب الأسلحة للضفة الغربية والاتجار بها من خلال الاستعانة بجهات جنائية، وقاما بجمع معلومات حول نشاطات الاحتلال في الضفة والداخل، وتجنيد آخرين لتنفيذ عمليات عسكرية.


فيما أكدت المصادر، أن عناصر حزب الله تواصلوا مع الرجلين عبر برمجية تشفير و"إيميلات" خاصة.

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مواطناً جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطناً من بلدة دورا، جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت المواطن أحمد منيف قزاز، بعد أن استدعته للتحقيق في معسكر "عتصيون" شمال الخليل.

عربي ودولي

الإثنين 17 أبريل 2023 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

التحالف بقيادة السعودية يفرج عن مزيد من الأسرى اليمنيين

الرياض - (أ ف ب)

نقلت ثلاث طائرات الاثنين نحو مئة أسير كان يحتجزهم التحالف الداعم للحكومة اليمنية بقيادة الرياض، إلى اليمن، غداة عملية تبادل سجناء كبرى استمرّت ثلاثة أيام وشملت نحو 900 أسير من طرفَي النزاع اليمني، وفق ما أفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتحالف الاثنين.


وقالت مستشارة الإعلام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسيكا موسان لوكالة فرانس برس إن طائرتين نقلت كلّ منهما 48 أسيرًا من أبها في جنوب السعودية إلى صنعاء، العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بينما نقلت طائرة ثالثة ثماني سجناء من أبها إلى عدن، المقرّ الموقت للحكومة المعترف بها دوليًا.


وأعلن المتحدث الرسمي باسم التحالف العسكري بقيادة السعودية العميد الركن تركي المالكي، من جهته "استكمال عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بإطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف".


وبذلك، يرتفع إلى 973 عدد المفرج عنهم منذ الجمعة.


وبدأ النزاع في اليمن في العام 2014 وسيطر الحوثيون المدعومون من إيران على مناطق عدة في البلاد بينها صنعاء. وفي العام التالي، تدخّلت السعودية على رأس تحالف عسكري، ما فاقم النزاع الذي خلّف مئات الآلاف من القتلى وتسبّب بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.


وقال المالكي إن "المبادرة تأتي امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة المتعلقة بالأسرى".


وأشارت موسان إلى أن عملية الإفراج "الأحادية الجانب" التي جرت الاثنين "هي خارج المفاوضات التي جرت في سويسرا الشهر الماضي" والتي توصلّ خلالها الحوثيون والحكومة إلى اتفاق على تبادل نحو 900 أسير.


وأوضحت موسان أن "اللجنة الدولية للصليب الأحمر تسهّل عملية النقل وتوفّر الدعم اللوجستي إضافة إلى قيامها بإجراءات أخرى" مثل إجراء مقابلات مع المحتجزين السابقين.


وأكدّت "ترحيب" اللجنة" بالمبادرة السعودية، قائلة "يسرّنا أن نرى أنه يتم الأخذ بالاعتبارات الإنسانية من أجل لمّ شمل العائلات"، مضيفةً أن ذلك "سيمنح عائلات المحتجزين ارتياحًا كبيرًا".


وتزامنت عملية التبادل الأخيرة مع جهود دبلوماسية ناتجة عن التقارب السعودي الإيراني وترمي إلى ترسيخ وقف إطلاق نار طويل الأمد ووضع الحرب الدامية في البلد الفقير على طريق الحل.


وأكد المالكي أن عملية الإفراج اليوم تأتي أيضا لـ"دعم الجهود الرامية لتثبيت الهدنة وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حلّ سياسي شامل ومستدام ينهي الأزمة اليمنية".

فلسطين

الإثنين 17 أبريل 2023 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط ألعاب خرز بلاستيكية ممنوعة من التداول في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

ضبط جهاز الضابطة الجمركية، اليوم الإثنين، في محافظة أريحا بداخل إحدى المحال، كمية من ألعاب الخرز البلاستيكية الممنوعة من التداول داخل السوق الفلسطينية؛ لما تشكله من خطر على سلامة الأطفال.


وباستدعاء جهة الاختصاص في وزارة الاقتصاد الوطني أقرت إتلاف المضبوطات واستكمال الإجراءات القانونية أصولًا.


وأهاب الجهاز بالمواطنين بعدم تداول أو بيع أو ترويج لهذه الألعاب، والتبليغ عن من يقوم ببيعها من خلال الاتصال على الرقم المجاني 132 أو عبر الصفحة الرسمية للجهاز على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك).


وأكد على متابعته وملاحقته لبائعي هذه الألعاب ومحاسبتهم وفق الأصول القانونية.

منوعات

الإثنين 17 أبريل 2023 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

نبروه .. مدينة في دلتا النيل تنتج الأسماك المملحة منذ أكثر من مئة عام

نبروه -(أ ف ب)

تطأ قدماك شوارع مدينة نبروه المصرية بمحافظة الدقهلية في دلتا النيل، فيخيّل إليك للوهلة الأولى أنك في منطقة ساحلية رغم أنها لا تطل على بحر، وذلك بسبب رائحة السمك المملح المنبعثة من محالها العديدة والذي يطلق عليه المصريون اسم "الفسيخ".


ويقول شريف اليماني البالغ من العمر 44 عاما، صاحب أحد أبرز محال بيع الفسيخ في نبروه، لوكالة فرانس برس، بينما يفتح برميلا خشبيا مغطى بالورق، "نبروه هي قلعة الفسيخ في مصر".


ويحتوي البرميل وعدد آخر من البراميل قربه، كمية من الأسماك.


ويتابع اليماني "نحن نتقن هذه الصنعة، وأنا أعمل في هذا المجال منذ 26 عاما. تعلمتها على يد شقيقي الراحل الذي تجاوزت خبرته فيها أكثر من 40 عاما".


ويروي أنه منذ أكثر من مئة عام، كانت هناك ثلاث أو أربع عائلات بدأت حرفة تمليح الأسماك. ومع مرور الزمن، امتهن عدد كبير من السكان الصنعة، وأصبح الإقبال على شراء الفسيخ من نبروه "سواء في الأعياد والمواسم أو غيرها، جيدا للغاية"، مضيفا "إننا نستقبل زبائن من جميع محافظات مصر".


وعرف المصريون القدامى الفسيخ منذ أكثر من أربعة آلاف عام، بحسب عالم الآثار المصري البارز زاهي حواس الذي أكدّ في تصريحات في الماضي، أن مركز الفسيخ أو السمك المملح عند الفراعنة كان في إسنا في جنوب البلاد.


وقال حواس "في اكتشافاتنا الأثرية، كشفنا آثارا تثبت أن المصريين القدامى كانوا يملّحون الأسماك لتطول فترة صلاحيتها للأكل ويتمكّن العمّال من تناولها أثناء بناء الأهرامات".


ويقول اليماني أن الإقبال على شراء الفسيخ كان كبيرا في الأسبوع السابق لشهر رمضان، مشيرا الى أن الصائمين يخشون الشعور بالعطش في حال تناولوا الفسيخ خلال الشهر. وبعد الصيام، "يكون الجميع ملهوفين عليه".


ويرجع اليماني أسباب شعبية الفسيخ في نبروه إلى "النظافة والتمليح.. نحن نترك الفسيخ على طبيعته لا نستخدم مع الأسماك سوى الملح والماء".


في محافظات أخرى، قد يلجأ منتجو الفسيخ أو بائعوه إلى إضافة بعض التوابل أثناء عملية التمليح، وفق اليماني الذي يقل إنه يحرص من جهته على احترام رغبة الزبائن الذين يميلون، وفق قوله، الى المذاق الأصلي.


في المكان، ينشط عمّال في صفّ الأسماك واحدة فوق الأخرى بطريقة معينة بعد تصفيتها من الماء داخل براميل خشبية، ويرشّون ملحا خشنا بين طبقات السمك وصولا الى آخر طبقة في البرميل. ويضعون بعدها كيسا بلاستيكيا على الوجه، وكمية من الملح فوقه لحمايته من تسرّب أي شيء اليه.


ولا يتحمّل البعض رائحة السمك القوية في المكان، لكن كثيرين يستمتعون بتناول لحمه. وبالتالي، يبقى السمك البوري المملح أو الفسيخ من أكثر الوجبات والأطعمة المثيرة للجدل في مصر.


ويقول كريم عبد الجواد، أحد زبائن محل اليماني، لفرانس برس، بعد أن اشترى كمية من الفسيخ له ولأسرته، "أقود سيارتي من محافظة الغربية لكي أشتري الفسيخ من نبروه .. له مذاق آخر"، مضيفا "الفسيخ لا تنفع معه التجارب.. لا بدّ أن تشتريه من مكان تعرفه".


في أعياد الربيع، وهي أكثر المواسم التي يتناول فيها المصريون هذه الوجبة، تُنسب حالات تسمم غذائي أحيانا الى الفسيخ.
لكن اليماني يقول "الفسيخ برئ مما يشاع عنه، فطريقة تعامل البائع معه هي النقطة الفاصلة".


وهناك معايير معينة لتحضير الفسيخ، لا يجب تمليحه وهو لا يزال رطبا، كما هناك كمية معينة من الملح يجب استعمالها، لتجنّب تسبّبه بتسميم.


وتأثر الفسيخ بموجة غلاء الأسعار التي تشهدها مصر. ويقول اليماني "لم نكن نتخيّل أن نبيع بهذه الأسعار في نبروه، ولكن لم يتأثر الإقبال على الفسيخ"، وفق قوله.


وتتراوح أسعار هذا السمك حاليا بين 220 و240 جنيها (حوالى 7 الى 8 دولارات)، للكيلوغرام من الحجم الكبير.


من القاهرة، أتى محي الدين عبد الوارث، وهو ضابط شرطة، إلى نبروه لشراء السمك، ويقول إن المدينة "منبع الفسيخ"، مشيرا الى أنه يزورها للمرة الأولى، لكنه كان يطلب في الماضي من أقارب له شراء السمك من المكان الذي يبعد قرابة 150 كيلومترا عن العاصمة المصرية.