عربي ودولي

السّبت 06 مايو 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تؤكد أن الحدود مع المكسيك لن "تُفتح" اعتبارا من 11 أيار/مايو

لوس انجليس - (أ ف ب)

أكد مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن الحدود مع المكسيك لن تصبح "مفتوحة" اعتبارا من 11 أيار/مايو عندما يتم رفع قيود فرضت خلال ولاية سلفه دونالد ترامب.


وقال وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس خلال زيارة الى بلدة براونزفيل الحدودية في ولاية تكساس، إن السلطات تعمل على اتخاذ إجراءات لتفادي تدفق المهاجرين عبر الحدود حين ينتهي العمل بالتدبير المعروف باسم "المادة 42" اعتبارا من الخميس.


وأشار الوزير في تصريحات لصحافيين الى أن السلطات الأميركية ستعتمد مسارات قانونية لأولئك المؤهلين دخول البلاد، لكنها ستتشدد في التعامل مع آخرين يصلون الحدود الجنوبية بشكل "غير نظامي".


وقال مايوركاس إنّ "الرسالة واضحة جدا. نوفّر للأفراد المحتاجين الإغاثة التي تتيحها قوانيننا. الحدود ليست مفتوحة، لم تكن مفتوحة ولن تكون مفتوحة في 11 أيار/مايو".


وتواجه إدارة الرئيس الديموقراطي ضغوطا من خصومها الجمهوريين الذين يزعمون أن مواطني دول أميركا اللاتينية يفيضون عبر الحدود الى الولايات المتحدة، ويتوقعون تزايد ذلك متى انتهى العمل بـ"المادة 42".


وقال السناتور الجمهوري ليندساي غراهام هذا الأسبوع، إن "11 أيار/مايو هو كابوس يؤرق الشعب الأميركي، خصوصا أهالي (ولايتي) نيو مكسيكو وتكساس".


وتوقع أنه "خلال الأيام التسعين المقبلة، سترون ما بين 900 ألف و1,1 مليون" مهاجر يعبرون الحدود، محذّرا من أن الولايات المتحدة "تحت الحصار".


واعتمدت السلطات هذا التدبير في آذار/مارس 2020 خلال المراحل الأولى من جائحة كوفيد-19، وكان هدفه المعلن الحؤول دون عبور المصابين بالفيروس الى الولايات المتحدة. الا أنه أتاح أيضا لموظفي دوائر الهجرة إعادة الأشخاص من حيث أتوا حتى من دون قبول طلبات لجوئهم الى الولايات المتحدة.


ووفق إحصاءات دائرة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، سُجّل 192 ألف "لقاء" مع مهاجرين عند الحدود الجنوبية في آذار/مارس. ووفق الإجراءات، يمكن للشخص الذي يُحتمل أن يهاجر الى الولايات المتحدة أن يجري "لقاءات" متعددة مع مسؤولين في دوائر الحدود، وبالتالي فإنّ هذه الأرقام لا تعكس بالضرورة عدد الأشخاص الذين يحاولون عبور الحدود من المكسيك.


وأعلنت إدارة بايدن الثلاثاء أنها ستدفع بـ1500 عنصر إضافي من قواتها الى الحدود للمساعدة في مراقبة وإدارة تدفق المهاجرين، سيلتحقون بـ2500 عنصر موجودين هناك، تحسبا لزيادة التدفق عبر الحدود الخميس.

أقلام وأراء

السّبت 06 مايو 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

القيادة تطالب المجتمع الدولي .. ونحن نطالبها!!

اجتمعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير برئاسة الرئيس محمود عباس وبحثت التصعيد الاجرامي والعدواني لحكومة الاحتلال وآخرها وليس اخيرها المجزرة البشعة في مدينة نابلس واغتيال فتاة في بلدة حوارة، وطالبت اللجنة المجتمع الدولي بتوفير الحماية لشعبنا ووقف هذه الجرائم الاسرائيلية، كما اكدت اهمية المشاركة الواسعة في فعاليات ذكرى النكبة.


وفي لقاء مع ممثل الاتحاد الاوروبي وعدد من الكتاب والادباء الايطاليين، دعا رئيس الوزراء د. محمد اشتية الاتحاد الاوروبي لادانة جرائم الاحتلال وتفعيل التضامن الدولي مع شعبنا، ومن ابرز جرائمه تلك الفتاة الشابة ايمان زياد احمد عودة وهي الأم لثلاثة اطفال التي اغتالوها عند حاجز لجيش الاحتلال في بلدة حوارة.


العالم كله يعرف ان الاحتلال لا يكتفي بمصادرة الارض وبناء المستوطنات وهدم المنازل وانما يواصل اغتيال ابناء شعبنا في مختلف المواقع، كما يواصل المستوطنون اعتداءاتهم ويقتلون ويسلبون كل ما امكنهم ذلك.


وهكذا، فان الاحتلال يواصل اعتداءاته ونحن نواصل مطالبةالمجتمع الدولي بالتدخل مع اننا نعرف ان هذا المجتمع لم يفعل شيئا سوى اصدار البيانات والادانات التي لا قيمة لها.


وفي هذا السياق واذا كانت القيادات تطالب فان الشعب يطالبها بما هو اهم واكثر فائدة وجدية، ونعنى بذلك امرين اثنين، الاول هو استعادة الوحدة الوطنية وانهاء هذا الانقسام المدمر والذي يتحول مع مرور السنين الى امر واقع ودائم، واستعادة الوحدة ليست قضية صعبة لو صدقت نوايا القيادات وتخلت عن المصالح الشخصية والفئوية.


والامر الثاني الذي لا يقل اهمية هو اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في الضفة وغزة حتى يقول الشعب كلمته ويختار من يريد بدل استمرار هذا الوضع الذي يضعف قضيتنا وموقفنا ويمنح الاحتلال فرصة كبيرة لكي يواصل اعتداءاته وتوسعه وتنكره لكل حقوقنا.

أقلام وأراء

السّبت 06 مايو 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

بين المفارقات والمقاربات بعد ٧٨ عاماً من الانتصار على النازية

بعد أيام وتحديدا في التاسع من أيار، تحل علينا الذكرى ال ٧٨ للانتصار على النازية التي دفعت الشعوب الأوروبية وتحديدا منها شعوب الاتحاد السوفيتي السابق ثمنا باهظا من أرواح أبنائها ومقدراتها من أجل دفن هذا الوحش النازي الذي اطل برأسه قبل أكثر من تسعين عاما من الزمن لمعاداة الشعوب والعدالة وعجلة تطورها الطبيعي .


اليوم يتوجب ربط الكفاح ضد الاحتلال الاستعماري والصهيونية مع ذكرى الانتصار على النازية، والتحرك مع كل شعوب العالم وقواه الديمقراطية والتقدمية لمناهضة نهوض النازية الجديدة حول العالم ولحماية شعبنا الفلسطيني من مجريات استمرار جريمة الأستعمار ومن أجل دحر الاحتلال والفصل العنصري وتنامي العنصرية.


فمن الدروس المستفادة من هذا الانتصار على النازية إدراك حقيقة ، أن تحديد مصير العالم في المرحلة المعاصرة لتطور البشرية هي مسؤولية مشتركة ذات طابع عام لا يتجزأ . اليوم كل الشعوب تتحمل المسؤولية أمام جيل المستقبل من أجل الوصول الى نظام دولي متعدد الاقطاب ومتوازن يقوم على إنهاء هيمنة السياسية الأميركية وحلفائها، ويقوم على أساس المبادئ والقيم التي كرستها الشعوب المنتصرة ضد النازية والتي من أهمها قيم ومبادئ الحرية والديمقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها وفي اختيار مسار تطورها المستقل، حيث من هنا تكمن مسؤولية شعوب العالم .


هنالك ضرورة اليوم لانهاء ظواهر الاستبداد والعنصرية بكافة اشكالها كما الحروب والحروب بالوكالة التي تقوم على حساب مصالح الشعوب، هنالك ضرورة لدحر نشوء ظواهر النازية الجديدة التي بدأت تطل برأسها من أجل حصار ومحاربة مَن انتصر بتضحياته فعلا على النازية سابقا أو الثأر منه .


وهنالك تكمن ايضا ضرورة العمل من أجل تعزيز الثقة المتبادلة بين الشعوب على قاعدة العدالة والمساواة والتضامن بينها والبحث المشترك للآفاق المستقبلية للبشرية جمعاء التي يجب أن تكون أفضل من أجل حماية مصالح الشعوب والسلم الدولي، وإنهاء استمرار دفع الشعوب ثمن المغامرات المتوحشة الأميركية حول العالم وهيمنتها على النظام الدولي ، كما وثمن هذا الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي البشع الذي لا يمكن أن يستمر للأبد خاصة مع بروز ظواهر الأزمات العميقة اليوم داخل المجتمع الإسرائيلي نفسه والمتغيرات الدولية والاقليمية الجارية .


لقد ارتكبت الولايات المتحدة بعد مرحلة الانتصار على النازية الجرائم ضد شعوب كثيرة في مناطق مختلفة من العالم . وفي إطار نتائج الحرب العالمية الثانية والتي لم تتأثر بها بمقارنة مع ما حصل من دمار بالقارة الأوروبية، ساهمت مع قوى الاستعمار في بريطانيا وفرنسا في إثارة الحرب الباردة وخلق فزاعة العدو الشيوعي بحق من كان حليلفهم بالحرب ، كما وتقسيم المنطقة وتفكيكها وإعادة هندستها جغرافيا وديموغرافيا وسياسيا واقتصاديا ، ونجاحها في زرع الكيان الاستعماري الأستيطاني الصهيوني، وتمدده في كامل الوطن الفلسطيني لاحقا وحتى اليوم ، واستمرار حمايته وفق ما جاء بإعلان الكونغرس الأميركي وبيان رئيسة المفوضية الأوروبية في ذكرى ما يسمونه بيوم استقلالهم الذي يجسد نكبتنا .
وهي اليوم تدفع باعادة التوتر للعالم في حربها وتهديداتها ضد الصين وروسيا والشرق بشكل عام كما وضد شعوب اميركا اللاتينية وافريقيا، وتكيل القانون الدولي بمكايل مختلفة، وتساهم فعليا في استدامة الاحتلال الإسرائيلي.


إن ما تقوم به قوى اليمين والليبرالية المتوحشة بالولايات المتحدة ومؤسستها العميقة وبعض دول الغرب الاوروبية اليوم التي يتهددها عدم الاستقرار ، وحلفاؤها وفي مقدمتهم دولة الاحتلال الاسرائيلي يستند الى الارتداد عن روح ونتائج الانتصار قبل ٧٨ عاما والى مرتكزات فكرية تُعبر عن عودة روح نازية وفاشية جديدة تقوم على اسس التمييز العنصري والتطرف القومي الديني والفوقية العرقية او الدينية وفق مفاهيم مزعومة تساندها قوى صهيونية دولية ومسيحية قومية بالغرب تسعى لما حاولت أن تسعى له قبل ٧٨ عاما النازية الالمانية وحلفائها من فاشية موسيليني وفرانكو وغيرهما لاضطهاد الشعوب التي لا تَنبع من عرقهم أو من دينهم .


وفي عصرنا الحالي الذي يتسم ببعض مظاهر العنصرية غير المبررة في الولايات المتحدة التي بات صعود افكار نازية جديدة فيها وفي وبعض دول الغرب الاوروبي من اليمين المتطرف تجاه اللاجئين او الملونين وعودة عدد من مظاهر الاستبداد ، تُشكل آليات صعود هتلر انذاك للحكم مسألة ملهمة لهم بشكل خاص ، فلا يوجد نموذج أفضل بالنسبة إلى أولئك الذين يرغبون في استمرار الفكر الاستعماري وتفكيك الديمقراطية والعدالة على حساب صعود اليمين الفاشي القومي أو الديني.
حيث يشير عدد من حكام دولة الاحتلال الى ان تعاون الصهيونية الدينية مع الصهيونية العلمانية نجح في الاستمرار طالما تبنّت الصهيونية العلمانية بصورة واضحة فكرة الوطنية اليهودية، الأمر الذي برأيي ينقلها إلى مراحل الفاشية اليوم .


حيث تَستقي الحركة الصهيونية نقاءَها الدينيّ والسياسيّ المزعوم من خلال رؤيتها في محو شعبنا الفلسطيني ، وهي تستمد وَهم شرعيتها التاريخية من خلال خطابات نتنياهو وبن غفير وسموتريتش ومعلميهم الأوائل بالانتصار علينا نحن الفلسطينين وحسم الصراع المبكر معنا وكما يروج غلاتهم اليوم في برنامج حكومتهم ، تماما كما كانت خطابات غوبلز والنازيين وجابوتنسكي قبل ٧٨ عاما .


وبالمناسبة فقد استمد النازيون الإلهام من العنصرية الأميركية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. حيث يشيد هتلر في كتابه "كفاحي" بأميركا باعتبارها الدولة الوحيدة التي أحرزت تقدماً نحو مفهوم عنصري كأساس للمواطنة من خلال استبعاد أعراق معينة من التجنيس والمواطنة وممارسة الفوقية البيضاء، وهو الامر الذي يدعو له عدد من القادة السياسين اليوم بالولايات المتحدة وبشكل خاص من الحزب الجمهوري امثال حاكم فلوريدا روني دي سانتيس المرشح ليكون نائبا للرئيس في حال فوز ترامب .


وقد كان برنامج التعقيم القسري في كاليفورنيا سبباً مباشراً في استلهام قانون التعقيم النازي عام ١٩٣٤. وهناك أيضاً أوجه تشابه اجرامية بين تقنيات الموت الأميركية والألمانية، والتي كررها مجرمو الاحتلال ضد شعبنا في الزنازين والمعتقلات .
وقبل ثلاث سنوات ولمناسبة مرور ٧٥ عاما من الانتصار على النازية ، وبناءً على اقتراح من روسيا، تم التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار ينص على “مكافحة تمجيد النازية والنازية الجديدة والممارسات الأخرى التي تسهم في تسعير الأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصّب”.


ولقد كان مفاجئا أن الولايات المتحدة الأميركية وأوكرانيا وقلة معهم قد صوتوا ضد القرار ، بينما امتنعت أغلب الدول الاوروبية عن التصويت. الموقف كان غريبا حينذاك ، لكن ما يجري اليوم قد يسهم في تفسير ذلك ، وهو ما يشابه نجاحهم في إلغاء القرار الأممي بمساواة الصهيونية بالعنصرية عام ١٩٩١.


فما زالت محاولات اضطهاد الشعوب بافكار متجددة وجرائم التطهير العرقي واستمرار فرض نكبة مستمرة على شعبنا الفلسطيني التي تحلُ علينا ذكرى بداياتها كجريمة ضد الانسانية قبل ٧٥ عاما بعد أيام قليلة في ١٥ أيار والتي هدفت الى تنفيذ مشروع استعماري عنصري على أرض نحن الفلسطينين اصحابها، أرض ليست لهم ، لم يأت بها احد من هؤلاء المستوطنين من الدول التي تركوها في إطار مؤامرتهم مع النازية في حينه واستغلال اتباع الدين اليهودي وفقراء اليهود من أجل أهداف الحركة الصهيونية العالمية التي وصفها "لينين" قبل قرن من الزمن بالحركة العنصرية على حساب حل المسألة اليهودية في تلك المجتمعات . تلك الحركة التي ساندتها قوى الاستعمار الأميركي والبريطاني والتي ابتدعت فكرة الوطن القومي لليهود الذين لا ينطبق عليهم "مفهوم شعب" وفق كافة المعايير منذ وعد بلفور وما قبل .


واليوم وبعد ٧٨ عاما من الانتصار على النازية، تظهر قوى نازية جديدة تمارس سياسات إثارة بؤر النزاع في هذا العالم لمحاولات استمرار فرض وانقاذ هيمنة النظام الأحادي القطب المتهاوي الذي لا يخدم مبادئ السلم والأمن الدوليين ، وتساهم هذه القوى وبعض الدول الاخرى من خلال صمتها على جرائم الاحتلال بتشجيع استمرار ارتكابها وتعزيز مفهوم دولة الاحتلال الاستعماري كنظام فوق القانون الدولي وكنظام عنصري معاصر تحميه اساسا الولايات المتحدة بأشكال عسكرية وأمنية وسياسية وتمنع إدانة جرائمه في مجلس الأمن الدولي ، رغم ادعائها برعاية عملية السلام والتي لم تؤد الى نتائج حتى اللحظة سوى استدامة هذا الاحتلال بأشكاله المختلفة .


وتبقى المفارقة أن الأيديولوجيا النازية التي كانت عدوا للغرب في الحرب العالمية الثانية، هي اليوم من ينفذ أجندة الغرب في اوراسيا ، بل وفي بعض الدول الأوروبية التي تخرج عن الخط العام للعولمة الأميركية ، مما يوضح بجلاء أن الصراع بين ألمانيا النازية والغرب في الحرب العالمية لم يكن صراعا ايديولوجيا، بل صراع مصالح يخدم تفوق الولايات المتحدة على حساب تدمير اوروبا واستفادتها اقتصاديا وتوسعيا ، وهو ما يتضح بجلاء مع وجود العلاقات الحسنة بين النظام النازي الألماني من جهة وبريطانيا والولايات المتحدة الاميركية من جهة أخرى في سنوات ما قبل الحرب العالمية الثانية ومن مساندة النازية انذاك للمخطط الصهيوني .


وهذا ما دفع وزير خارجية روسيا الذي ترأس بلاده مجلس الأمن هذه الأيام لفضح جوهر الاحتلال الإسرائيلي الأطول بالتاريخ بعد الحرب العالمية ومهاجمة السياسات الإسرائيلية وربطها بتاريخ النازية بعد افتتضاح امر تعاونها مع النازيين الجدد في أوكرانيا.


كما ان الدروس والعبر المستفادة من الانتصار على النازية ، تؤشر على ضرورة توقف هذه الحروب الصغيرة والكبيرة ضد شعوب الأرض ، وضرورة أن تتوقف حروب سلطة رأس المال السياسي بالغرب من خلال مجمعاتها العسكرية والمالية ، ومن محاولات الليبرالية الجديدة المتوحشة من تكرار التاريخ أينما كان ومن انتاج أسلحة الدمار الشامل وإثارة بؤر التوتر على حساب قضايا الشعوب المقهورة والسلام والاستقرار وجر العالم إلى حرب واسعة جديدة.


إن غدا لن يكون كما قبله في ظل بدايات انهيار احادية القطب كنظام عالمي ، وعلى شعوب الأرض ان تكافح من أجل انتصار قضايا الإنسانية وقيمها في هذا الكون من اجل بناء عالم جديد يكون افضل مما كان او حتى مما هو عليه الآن ، ومن اجل دحر مُشعلي الحروب وأعداء الإنسانية، فمن دروس الانتصار على النازية بعد ٧٨ عاما ما يؤكد على عدم استطاعة اي قوة مهما بلغ جبروتها أن تقهر مصير َومصالح الشعوب وان الشعوب بما فيها شعبنا حتما لمنتصرة.

أقلام وأراء

السّبت 06 مايو 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

خوض المعارك منفردة

رحل المناضل خضر عدنان بصمت وهدوء الواعي المتمكن الواثق من نفسه، بعد إضراب دام قرابة الثلاثة أشهر منفرداً.
رحل وصاح البعض، ولكن ردات الفعل كانت متواضعة من غزة، رغم محاولات الجهاد الإسلامي ورغباتها نحو التصعيد، وممارسة الفعل الجهادي، كعادتها في مواجهة قوات الاحتلال، فهي ضد التهدئة الأمنية وضد التنسيق الأمني .


تكاد حركة الجهاد الإسلامي، خوض معاركها منفردة، في مواجهة المستعمرة التي تستفرد بالحركة منذ فترة، وبكل فصيل منفرداً، مع صمت خجول من قبل الآخرين، أو ردات فعل صوتية عبر صواريخ غير مؤذية إما بسبب ضعف قوتها التدميرية، أو بقرار من يُطلقها أن لا تؤدي إلى تصعيد.


في شهر آب 2022، شنت قوات المستعمرة سلسلة غارات لثلاثة أيام، في مواقع مختلفة من قطاع غزة، أدت إلى استشهاد 44 فلسطينياً، وإصابة 360 بجروح مختلفة، وتدمير 68 وحدة سكنية بشكل كامل، و71 وحدة بشكل جزئي غير صالحة للسكن، و1675 وحدة سكنية بشكل جزئي صالحة للسكن.


في تلك الغارات فقدت حركة الجهاد اثنين من قياداتها البارزين وهما: تيسير الجعبري مسؤول المنطقة الشمالية في قطاع غزة، وخالد منصور مسؤول المنطقة الجنوبية، وثلاثة من قياداتها الوسطى: رأفت الزاملي وسلامة عابد وزياد المدلل، وسبعة من مناضليها، وبعد ثلاثة أيام من القصف، تم التوصل إلى وقف إطلاق النار بوساطة مصرية قطرية.


ليس معيباً تفوق المستعمرة، وليس معيباً ضعف قدرات فصائل المقاومة، فالتفوق الإسرائيلي ملموساً، وضعف القدرة الفلسطينية ملموسة، رغم الاستعداد العالي للعمل والكفاح ومواجهة مظاهر الاحتلال في كل مكان من قبل مبادرات فردية، بما يتوفر لديهم من إمكانات متاحة سواء بالسلاح إذا توفر، أو بمداهمة سيارات عبر عمليات دهس مقصودة، أو باستعمال السلاح الأبيض السكاكين، أو حتى بالحجارة، فالأمر متروك لما يتوفر للمبادرين من أدوات، وقد سبق للفلسطينيين أن هزموا اسحق رابين بانتفاضة الحجارة المدنية عام 1987، وأرغموه على التسليم والاعتراف بالعناوين الثلاثة: 1- بالشعب الفلسطيني، 2- بمنظمة التحرير، 3- وبالحقوق السياسية، وما أعقبها من انسحابات تدريجية بدءاً من غزة وأريحا أولاً، ودفع رابين حياته بالاغتيال من قبل اليمين المتطرف ثمناً لخياراته السياسية مع الفلسطينيين.


كما سبق للفلسطينيين أن هزموا شارون بالانتفاضة الثانية شبه المسلحة وأرغموه على الرحيل عام 2005، بعد فكفكة المستوطنات، وإزالة قواعد جيش الاحتلال، من قطاع غزة.


ليس معيباً عدم قدرة الفلسطينيين على التفوق على عدوهم الذي يحتل أرضهم، ويصادر حقوقهم وينتهك كرامتهم، ولكن المعيب ممارسة التضليل بالادعاء على توجيه ضربات لمواقع المستعمرة عبر الصواريخ من قطاع غزة، وهي تكاد تكون ألعاباً نارية أمام تفوق العدو، فالنضال لا يقتصر على ممارسة الكفاح المسلح إذا توفر السلاح، فالنضال له أشكالاً وادواتاً مختلفة متعددة، وهو ما يجري حالياً وسيتوج بالانتصار مهما تمادى الزمن وتفوقت المستعمرة.

أقلام وأراء

السّبت 06 مايو 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

نقل الأزمات .. سياسة إسرائيلية تنتهجها حكومة اليمين المتطرفة

منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو ودخول شخصية تعرف بتطرفها وتشددها الحكومة، وإسرائيل تشهد ازمات متتالية آخرها خروج آلاف الاسرائيليين على مدار أيام من مختلف مدن الداخل للتنديد والاحتجاج على التعديلات المتعلقة بالقضاء والتي تحد من استقلاليته لصالح منح صلاحيات اكثر للحكومة.


تلك الاحتجاجات دفعت حكومة اليمين المتطرفة إلى البحث عن خلق ازمات متتالية في القدس ومدن الضفة الغربية المحتلة، وصدامات ومواجهات عنيفة مع الفلسطينين، وذلك للتخفيف من الضغط الذي تواجهه حكومة بنيامين نتنياهو نتيجة الاحتجاجات داخل إسرائيل.


حكومة نتنياهو بحسب المراقبين يرون انها اكثر الحكومات المتطرفة بتاريخ إسرائيل، في ظل وجود رئيس ووزراء يرفضون أي لغة مرتبطة بالسلام والحوار، وهو ما دفع بالولايات المتحدة الأميركية، ومختلف دول العالم للتعبير عن رفضها لما تقوم به الحكومة اليمينية من أعمال إجرامية، وما يصدر عن وزراء متطرفين من أقول وافعال "شيطانية".


ربما كان لتصريحات وزير المالية في الحكومة المتطرفة تجاه الشعب الفلسطيني، ورفعه خارطة "إسرائيل" خلال إلقاء كلمة له بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي تظهر خارطة اسرائيل على كامل الاراضي الفلسطينية، وجزء من الأراضي الأردنية وبعض الدول العربية، أثار ردود فعل رسمية وشعبية غاضبة ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.


حيث ذهبت الحكومة الأردنية لاستدعاء السفير الاسرائيلي في عمان وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، فيما صوت البرلمان الأردني بالاجماع على توصية للحكومة بطرد السفير الاسرائيلي من عمان، وتم رفع خارطة داخل قبة البرلمان مرسومه بالوان العلمين الاردني والفلسطيني على كامل الحدود الاردني والفلسطينية بما فيها إسرائيل، إضافة إلى تنديد عربي وعالمي بكل ما تقوم به حكومة اليمين من افعال وأقول.


الكل يجمع على أن حكومة نتنياهو هي حكومة متطرفة، ولا يمكن لها أن تستمر في ظل سياسة العنف والتطرف والإرهاب والتأزيم التي تمارسها مع وصول وزراء يُعرفون بأحقادهم واجرامهم وكراهيتهم للآخر.


سيبقى النفس الفلسطيني العربي حياً يواجه ظلم المحتل وبطشه وإجرامه وتطرفه وارهابه، مهما حاولت حكومة اليمين وأي حكومة إسرائيلية أخرى في المستقبل خلق الأزمات، وممارسة الظلم والإرهاب، فاصحاب الحق هي الصامدون الثابتون، والظالمون مصيرهم الزوال.

أقلام وأراء

السّبت 06 مايو 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

من إنشاص إلى الرياض

الزمن بين أول قمة عربية عقدت في إنشاص بدعوة من الملك فاروق عام 1946 وقمة الرياض في 19 ايار 2023 "٧٧ عاما" ، و32 قمة عربية عادية عقدت ما بين العواصم العربية إلى جانب عدد من القمم الإستثنائية دون أن ترقى هذه القمم بالعمل العربي المشترك والجامعة العربية إلى أنموذج للتكامل والإندماج العربي الفاعل والمؤثر. وغالبا ما كانت كل قمة تحمل إسما أو وصفا دلالة على الظروف التي تعقد فيها القمة .


 وإن غلبت على هذه القمم القضية الفلسطينية، فقمة إنشاص عقدت من أجل فلسطين وقمة الجزائر عقدت تحت إسم القضية الفلسطينية. ولعل أكبر إنجاز لهذه القمم الحرص على عقدها وهذا أمر هام لا يمكن تجاهله رغم عدم صدور قررات مصيرية ترقى لمستوى هذه القمم . فما تشهده المنطقة العربية من صراعات وحروب وآخرها السودان، وإستهداف إقليمي ودولي وتحديات وتهديدات للأمن القومي العربي يجعل من قمة الرياض أمام مسؤوليات ومهام كبيرة وتطلعات وآمال بإستعادة الفاعلية للعمل العربي المشترك وإستعادة المنظومة العربية . وهذه القمة العربية الثالثة التي تعقد في الرياض، وقد سبقها عقد أكثر من قمة صينية وأميركية عربية وقمة لمجلس التعاون والتعاون الإسلامي. وكل هذا يؤكد لنا الدور الذي تلعبه السعودية اليوم. 


هذه القمة تأتي في ظل سياقات وتحولات سياسية عربية وإقليمية ودولية ما بين الإيجابية والسلبية. وكما نعلم جميعا فإن القمة العربية ليست منغلقة على نفسها فهي قمة لأهم منطقة في العالم من حيث الأهمية الجيوسياسية والإقتصادية والدور الذي تلعبه دولها مثل السعودية ومصر والإمارات والجزائر.


 وهذه القمة قد تكون أفضل من سابقاتها، فهي تعقد في ظل المصالحة الخليجية الكاملة ، والإتفاق الإيراني السعودي وما له من إنعكاسات إيجابية على قضايا مهمة كالحرب في اليمن ولبنان وسوريا وفلسطين، وتعقد أيضا في ظل تفاهمات وتنسيق عربي أشمل بين دوله المحورية والمؤثرة. 


وهو ما قد يساعد على بلورة تحالف إقليمي عربي قادر على التعامل مع التراجع في الدور الأميركي في المنطقة ، وتصاعد دور دول أخرى كالصين وروسيا. وفي الوقت نفسه تعقد في ظل تحولات في موازين القوى الإقليمية والدولية وتداعيات الحرب الأوكرانية التي تطال المنطقة ، وفي ظل التنافس وبوادر حرب باردة بين الصين والولايات المتحدة، وعلى المستوى العربي الحرب في السودان بما تمثله من تهديد مباشر لأمن المنطقة ، وبوادر حرب تلوح في ألأفق بين إيران وإسرائيل. هذه القمة ملفاتها وقضاياها كثيرة ، فالى جانب القضايا التقليدية في مجال الاقتصاد وإصلاح الجامعة ودفع العمل العربي المشترك نحو مزيد من التكامل، تتصدر القضايا السياسية والأمنية أولوية قصوى وتأتي على رأس هذه القضايا عودة سوريا إلى حاضنتها العربية وإمكانية دعوة الرئيس السوري بشار الأسد للقمة إيذانا بمرحلة سياسية جديده للتسوية الشاملة وحصر التدخلات الخارجية في الشأن السوري.


 وتبقى القضية الفلسطينية حاضرة كما كانت في قمة الجزائر من اكثر من منظور: إنهاء الإنقسام الفلسطيني والدعم المالي والتاكيد على القدس كقضية عربية إسلامية محورية والتمسك بحل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس. والتاكيد أنه لا سلام ولا تطبيع شاملين بدون تسوية للقضية الفلسطينية . 


إلى جانب ملفات تتعلق بليبيا والعراق والملف اللبناني. ولعل أهم القضايا أمام هذه القمة العربية أن تعيد للمواطن العربي ثقته في مؤسسة القمة العربية ، وإستعادة الصدقية في العمل العربي المشترك.


 ويبقى أن نجاح هذه القمة العربية تقع مسؤوليته الكبرى على السعودية وحيوية وفعالية قياداتها حيث تبقى رئاستها للقمة لسنة كاملة ، ولا شك ان هذه القمة وما يدعو للتفاؤل في قراراتها ونجاحها تتواكب مع التحولات في الدور القيادي الذي تلعبه السعودية على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية ، فبقدر فعالية هذا الدور وتوفير كل مقومات التنفيذ لقرارته بقدر نجاح هذه القمة لتشكل بقرارتها مرحلة تحول كبيرة في الدفع بالعمل العربي المشترك خطوات للإمام وستكون رسالة قوية لكافة القوى الإقليمية والدولية ان هذه المنطقة منطقة قوة عربية قادرة على التعامل مع قضاياها، ومرحلة لبناء علاقات مع الدول الإقليمية كإيران وتركيا وعلى المستوى الدولي بما يحقق الشراكات الإستراتيجية والمصالح المشتركة . وهي قمة إما تسبق زمن التحولات في القوة وإما أن يسبقها هذا الزمن .
[email protected]

أقلام وأراء

السّبت 06 مايو 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

خضر عدنان قرع إسرائيل بالجوع

لا يصدق الكثيرون ، وخاصة من هؤلاء الذين عرفوه ، انه رحل عن هذه الدنيا ، شابا في مقتبل عمره وأوج نشاطه وعطائه ، يعد نفسه كي يصبح قائدا فلسطينيا شعبيا متميزا عمن عرفناه عن باقي القيادات المستزلمة ، بل رمزا امميا في النضال السلمي العنيف والعنيد والعسير ضد الظلم والاستكبار المحلي والعالمي . فرش أرضية تاريخ نضاله بخمس إضرابات مفتوحة عن الطعام خلال عشر سنوات ضد اعتقاله الإداري ، حتى اصبح يعلن الاضراب لحظة اعتقاله من البيت ، أي قبل ان يصل السجن ، بغض النظر عن نوعية الاعتقال والجهة المعتقلة ، حتى جاء اعتقاله الأخير ببضعة تهم ملفقة مطلع شباط الماضي ، وفي مطلع أيار الجاري فارق الحياة دون أسف ودون تردد ودون مساومة على لقمة طعام كان يمكن لها ان تعيده الى الحياة أربعين سنة أخرى .


لم يدرك الشيخ المناضل ، ان الظروف هذه المرة قد تغيرت ، وأن ساعة قتله والتخلص منه قد دقت ، لم ينقلوه الى المستشفى بعد شهر من اضرابه ، و لا بعد شهرين ، هنا ، شعر بأنه "إهمال" إدارة سجن او سجان ، سرعان ما سيتم تداركه ، فكتب وصيته في محاولة للفت النظر ، دون أي مسحة تراجع عن قراره بوقف الاضراب او اخذ المدعمات ، هنا تقدم محاميه بطلب اطلاق سراحه بالكفالة ، الامر الذي يعني ان التهم الموجهة اليه فارغة ، ولكن حتى لو لم تكن كذلك ، فإنهم لا يحققون معه قيد مرة او حتى كلمة ، فلماذا يبقونه هناك ؟


في زيارتها الأخيرة قبل تسعة أيام على قتله ، رئيسة "أطباء لحقوق الإنسان" اتهمت الأطباء الإسرائيليين أنهم تخلوا عن "واجبهم" في إنقاذ حياته ، أبلغها "خضر"انه محشور في غرفة سريرها مملوء بالبق ما كان يضطره ان ينام على الأرض ، وزر الطوارئ موجود في المرحاض ما كان يضطره للزحف كي يصل اليه . إذن هناك قرار وزاري بقتل هذا الانسان ، اتخذه الوزير المعني مع آخرين في مصلحة السجون مفاده : هو يريد الموت ، دعوه يموت . الصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي، وصفه بأنه مقاتل من اجل الحرية ، لكنه منذ ثلاثة اشهر ، هو اسير معتقل لدى دولة إسرائيل ، و لهذا طالب سكرتير عام الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق ، - شيرين أبو عاقلة التي اقتربت الذكرى الأولى على مقتلها ، ما زال التحقيق مستمرا - . ليس كل الناس يعرفون معنى الجوع المطبق عن الطعام 87 يوما ، الجوع حتى الموت ، انه من اصعب أنواع الموت ، لأنه ببساطة يموت في كل يوم ، بل في كل ساعة ودقيقة ، احتمله خضر عدنان أمام العالم بقطبيه الجيد والسيء ، النظيف والقذر ، المقاتل للحرية والعنصري الفاشي ، فيدخل التاريخ البشري المشرف ، ويصبح خضر عدنان شهيدا بالمعنيين الديني حيث يذهب الى الجنة ، والعلمي اللغوي بمعنى يخلد في شعبه ويحيا اكثر بكثير مما قدر له لو عاش حتى آخر لحظات سنوات ارذل العمر . أحببناك يا شيخ خضر حيا فوق الأرض وسنحبك أكثر حيا تحتها .

أقلام وأراء

السّبت 06 مايو 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

ضغط فلسطيني لإجراء تعديلات عشية قبول إسرائيل ببرنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية

يثير الأميركيون الفلسطينيون مخاوف بشأن طلب إسرائيل الانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية، مما تسبب في تأخير منح الموافقة الأميركية على الطلب الإسرائيلي. وفي حالة الموافقة على الطلب، سيسمح برنامج الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الإسرائيلية بزيارة الولايات المتحدة دون الحصول على تأشيرة دخول من السفارة الأميركية مسبقًا - وهي عملية شاقة وغالبًا لا يمكن التنبؤ بنتائجها وتسمح للمسؤولين في القنصلية الأميركية بمنح طلبات تأشيرة الدخول أو رفضها حسب تقديرهم.


أثارت رسالة وجهها الاتحاد الأميركي لرام الله - فلسطين مؤخرًا إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس وتضمنت مدخلات من المجلس الأميركي الفلسطيني ومختلف المنظمات العربية الأميركية، مخاوف بشأن استمرار إسرائيل في التمييز ضد مواطني الولايات المتحدة، وبالأخص أميركيين فلسطينيين يدخلون إسرائيل عبر مطار بن غوريون والمعابر البرية عبر الجسور مع الأردن.


يجب على الدول المشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية أن تقدم "امتيازات متبادلة لمواطني الولايات المتحدة "، فالمعاملة بالمثل هي مبدأ مركزي يقوم عليه برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية. يجب معاملة كل مواطن أميركي يحمل تأشيرة سياحية إلى 40 دولة مشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة بموجب مبدأ المساواة - بغض النظر عن عرقه أو عقيدته أو خلفيته العرقية أو جنسيته الثانوية. يذكر أنه عادة ما يتم تصنيف الأميركيين، وخاصة الفلسطينيين الأميركيين، الذين يدخلون إسرائيل أو يخرجون منها بشكل عنصري بناءً على أسمائهم التي تبدو عربية ومكان ميلادهم وجنسيتهم الثانية ومدى نشاطهم السياسي وطبيعته، وغالبًا ما يتم تعريضهم لمعاملة لا إنسانية ويتم احتجازهم لساعات طويلة.
هناك ٥٥ ألف أميركي فلسطيني مقيمين في الأراضي الفلسطينية المحتلة حاليًا لا يُسمح لهم بالسفر عبر مطار بن غوريون دون تصريح خاص يصعب تأمينه من الإدارة المدنية الإسرائيلية التي تنظم عمليًا معظم جوانب حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية، وبدرجة أقل في غزة.


أبلغتني مصادر مطلعة أن هناك مسودة اتفاق قد اكتملت بالفعل، وتأمل كل من إسرائيل والولايات المتحدة في التوقيع على الاتفاق بحلول نهاية مايو، لكن وزارة الخارجية الأميركية والأمن الداخلي تواصلان تشجيع جميع الأطراف المعنية على رفع ملاحظاتهم ومخاوفهم قبل الانتهاء من الاتفاق. وفي حالة الموافقة على الاتفاق، سيصبح ساري المفعول بحلول ايلول -سبتمبر من هذا العام.


جعلت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة الانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة هدفًا سياسيًا ذا أولوية. لكن لكي يتم قبول إسرائيل في البرنامج، فقد تصل نسبة رفض طلبات الحصول على تأشيرة سياحة إلى الولايات المتحدة إلى ٣٪ على الأكثر. تجاوزت إسرائيل هذا الحد بشكل أساسي بسبب قيود السفر التي تم فرضها في أعقاب جائحة كورونا والتي أجبرت العديد من الإسرائيليين على تأجيل التقدم للحصول على تأشيرات سياحية لأميركا حتى موعد لاحق، ولذلك توجد نافذة نادرة الآن لإسرائيل للتأهل.


لكن يجب أيضًا تلبية العديد من المتطلبات الأخرى، ولا يزال يتعين على إسرائيل الالتزام بإجراء تغييرات أساسية في السياسة قبل منح أي موافقة نهائية من قبل الولايات المتحدة. هذا منح الأميركيين الفلسطينيين تأثيرًا على قبول إسرائيل في البرنامج.


أشار الأميركيون الفلسطينيون إلى أنه لم يتم في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية، قبول أي دولة احتلت شعبًا آخر لأكثر من 50 عامًا وأخضعت الملايين لسيطرتها العسكرية. كما أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي ليس لديها حدود معترف بها دوليًا، الأمر الذي يطرح اعتبارات أساسية ويعقدها.


قبل أن يتم قبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة، يجب على الولايات المتحدة أن تشهد بأن إسرائيل قد غيرت سياساتها التمييزية تجاه الفلسطينيين الأميركيين، وخاصة الذين يحملون جوازات سفر فلسطينية. لذلك يجب على إسرائيل أن تلتزم بما يلي:


•الاعتراف بأولوية الجنسية الأميركية على أي جنسية أخرى قد يحملها الفلسطينيون، بما في ذلك حيازة جواز سفر فلسطيني.


•يجب أن تسمح إسرائيل للأميركيين الفلسطينيين بالتمتع بحرية غير مقيدة وبدون تأشيرة للسفر من وإلى وداخل إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.


•يجب السماح لمواطني الولايات المتحدة بالدخول إلى إسرائيل والضفة الغربية وغزة، حتى الفلسطينيين الأميركيين.


•يجب أن يشمل أي اتفاق بين الولايات المتحدة وإسرائيل قطاع غزة. على الصعيد الدولي، ينظر العالم، باستثناء عدد قليل من البلدان، إلى الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية على أنها تشكل وحدة واحدة.


•يجب على إسرائيل أن تُدرج في اتفاقها جميع نقاط الدخول - المطار ومعابر الجسور وأي موانئ.


ومما يزيد الأمور تعقيدًا اللوائح التي سنتها الإدارة المدنية الإسرائيلية في 20 تشرين اول- أكتوبر 2022، والمعروفة أيضًا باسم مكتب تنسيق الأنشطة الحكومية في المناطق، حيث عمل هذا المكتب في ذلك الوقت على تقنين وتشديد القيود السابقة على دخول الأجانب، بمن فيهم المواطنون الأميركيون، إلى الضفة الغربية. وتمنع هذه اللوائح بشكل فعال معظم المواطنين الأميركيين من دخول الضفة الغربية. في المقابل، لا توجد قيود مفروضة على المواطنين الأميركيين الذين يرغبون بزيارة المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية المقامة في الضفة الغربية.


إذا ظلت القيود التي يفرضها مكتب تنسيق الأنشطة الحكومية في المناطق سارية، فهذا يعني أن إسرائيل لن تحترم مبدأ المعاملة بالمثل، وبالتالي فهي غير مؤهلة للمشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية.


يطلب الأميركيون الفلسطينيون من وزارة الخارجية الأميركية تطوير وتنفيذ نظام إبلاغ لتتبع حالات عدم السماح بدخول المواطنين الأميركيين من جميع نقاط الدخول إلى إسرائيل وغزة والضفة الغربية وتعرضهم لإساءة المعاملة. يجب على وزارة الخارجية الأميركية إنشاء خط ساخن يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في وزارة الخارجية للمواطنين الأميركيين للإبلاغ عن الانتهاكات الإسرائيلية لشروط برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية.


كما يجب على الولايات المتحدة أن تحذر إسرائيل مسبقًا من أن أي انتهاكات خطيرة قد تستلزم إزالتها من برنامج الإعفاء من التأشيرة كما طُردت الأرجنتين من برنامج الإعفاء من التأشيرة بسبب تجاوز مواطنيها مدد تأشيراتهم السياحية قبل عقدين من الزمن عندما كانت الأرجنتين تعاني من تباطؤ اقتصادي حاد.


ظلت تفاصيل مسودة الاتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة حول برنامج الإعفاء من التأشيرة سرية ولم يتم الإعلان عنها بعد. على الرغم من الموعد النهائي الذي يلوح في الأفق والذي يقترب من دخول إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، لا ينبغي لإسرائيل أن تعتبر أنه سيسمح لها بالانضمام إلى البرنامج كأمر مسلم به. يشار إلى أن الأميركيين الفلسطينيين أصبحوا أكثر تنظيمًا وأكثر انخراطًا وتحفيزًا من الناحية السياسية مقارنة بما كانوا عليه قبل بضع سنوات.


وبدون تلبية الضمانات المطلوبة من إسرائيل للدخول في برنامج الإعفاء من التأشيرة، لا يمكن للولايات المتحدة أن تعقد اتفاقًا مع إسرائيل يتحايل على ما يطلبه القانون الأميركي. وخلاف ذلك، سينتهي الأمر بالحكومة الأميركية في معركة قانونية مع الأميركيين الفلسطينيين.


*د. بشارة بحبح هو نائب رئيس المجلس الأميركي الفلسطيني، وهو مجموعة مناصرة عامة مقرها الولايات المتحدة. شغل سابقًا منصب رئيس تحرير صحيفة "الفجر" اليومية المقدسية، ودرَّس في جامعة هارفارد وعمل أيضًا في منصب المدير المساعد لمعهد الشرق الأوسط التابع للجامعة.


منوعات

السّبت 06 مايو 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

نشر مقطع فيديو لشهادة ترامب في إطار محاكمته المدنية في قضية اغتصاب

نيويورك - (أ ف ب)

نُشر الجمعة مقطع فيديو أدلى فيه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشهادته في قضيّة تتّهمه فيها صحافيّة بالاغتصاب في التسعينات، وقد بدأت وسائل الإعلام بتناقل الفيديو بعد أن كانت هيئة محلّفين قد اطّلعت عليه الخميس.


وعلى مدى 48 دقيقة يظهر ترامب في الفيديو واضعا ربطة عنق زرقاء ومرتديا قميصا أبيض وسترة داكنة، وقد دافع عن نفسه، أحيانا بنبرة شديدة، خلال إجابته عن أسئلة محامية المدّعية، الصحافية إي. جين كارول.


وكان ترامب قد تغيّب عن المحاكمة المدنيّة في نيويورك في هذه القضيّة، لكنّ هيئة المحلّفين اطّلعت الخميس على شهادة سابقة أدلى بها في هذا الفيديو والذي ينفي فيه بشدّة الوقائع المزعومة.


وأكّد الرئيس السابق في الفيديو الذي سُجّل أثناء تقديمه إفادته في تشرين الأوّل/أكتوبر 2022 "إنها كاذبة ومريضة (...) أعتقد أنها مريضة وتعاني اضطرابات عقليّة".


ونظرا إلى تغيّبه واستحالة استجوابه، طلب محامو الجهة المدّعية الصحافيّة إي. جين كارول، بثّ مقتطفات مطوّلة من الفيديو خلال جلسة المحاكمة.


في هذه القضيّة المدنيّة، ستقرّر هيئة محلفين تضمّ تسعة مواطنين ما إذا كان على الرئيس السابق دفع تعويضات لجين كارول التي تتّهمه منذ 2019 باغتصابها في ربيع 1996 في غرفة قياس الملابس في أحد متاجر نيويورك الكبرى ثمّ بتشويه سمعتها بالادّعاء بأنّها كانت تكذب.


خلال شهادته، كرّر ترامب أنّه لا يعرف إي جين كارول التي كانت في حينها كاتبة عمود في مجلة "إيل"، وأكّد مرارا أنّها "ليست من النوع المفضّل لديه".


ثمّ عرضت عليه صورة التقطت خلال أمسية اجتماعيّة كان موجودا فيها مع جين كارول قبل سنوات من اللقاء المزعوم عام 1996.


وأكّد ترامب أنّه لا يتذكّر الواقعة، وظنّ أنّ جين كارول في الصورة هي زوجته السابقة مارلا "إنها زوجتي... إنها مارلا" وعلى الفور تقول له محاميته "إنها (إي جين) كارول".


وتمكّنت هيئة المحلّفين الخميس من مشاهدة مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع يقول فيه ترامب في 2005 امورا مهينة بحق النساء.


وتباهى ترامب في الفيديو بتقبيلهن ولمسهن كما يشاء قائلا "عندما تكون نجما تسمح لك النساء بذلك. يمكنك فعل أي شيء بهن".


وقال خلال شهادته "إنها أخبار قديمة حقا"، مؤكدا أنها "أحاديث يتم التداول بها في غرفة قياس الملابس" أو "الطريقة التي يتحدث بها عامة الناس".


وفقا لوسائل الإعلام الأميركية، اتُهم ترامب في الماضي من جانب أكثر من 20 امرأة بالاعتداء عليهن جنسيًا أو باعتماد سلوك غير لائق معهن. وهو نفى صحة هذه الاتهامات ولم تتم مقاضاته على الإطلاق.


الا أن قانونا جديدا بات نافذا في نيويورك اعتبارا من تشرين الثاني/نوفمبر، يعطي ضحايا الاغتصاب حق المقاضاة حتى في حال مرور عقود من الزمن على الاعتداء الجنسي.

عربي ودولي

السّبت 06 مايو 2023 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

منع شركة قبرصية من التحليق في الأجواء اللبنانية لامتلاك شركة إسرائيلية اسهماً فيها

بيروت - (شينخوا)

أعلن لبنان عن منع شركة "TUS AIR" القبرصية من التحليق في أجوائه أو الهبوط في مطاره الدولي لأن بعض أسهمها مملوكة لشركة إسرائيلية.


جاء ذلك بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية في بيان أصدره مدير عام الطيران المدني فادي الحسن، أشار فيه إلى أن الشركة القبرصية أصبحت مملوكة بنسبة 49.9% للشركة الإسرائيلية KNAFAIM HOLDINGS LTD .


وكان فادي الحسن قد تلقى رسالة من سلطة الطيران المدني القبرصي تتضمن تعيين شركة الطيران TUS AIR لاستثمار خدمات النقل الجوي بين قبرص ولبنان استنادا إلى اتفاق النقل الجوي بين البلدين في عام 2017.


وأوضح بيان الحسن أن قرار المنع سيعمل به "حتى إشعار آخر ريثما تصدر توصيات عن المؤتمر القادم لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل في حظر التعامل مع الشركة المذكورة".


ويضع مكتب مقاطعة إسرائيل الذي أنشأته جامعة الدول العربية عام 1951 لائحة سوداء مرتين في كل سنة باسم الشركات الإسرائيلية لمقاطعتها كما يوجه إنذارات لشركات غير إسرائيلية تتعامل مع إسرائيل ويرفع الحظر عن الشركات التي تستجيب لأحكام المقاطعة. 

عربي ودولي

السّبت 06 مايو 2023 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسي اختتم زيارته الى دمشق وتأكيد ثنائي على التعاون في مرحلة إعادة الإعمار

دمشق - (أ ف ب)

اختتم الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي زيارة استمرت ليومين الى دمشق، بتأكيده ونظيره السوري بشار الأسد تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وتعزيز التعاون المتعلق بمرحلة إعادة الإعمار بعد 12 عاماً من حرب مدمرة.


وهذه الزيارة هي الأولى يجريها رئيس إيراني الى دمشق منذ 2010، رغم أن طهران قدمت خلال سنوات الحرب دعماً سياسياً وعسكرياً واقتصادياً ساعد في تغيير مجرى النزاع لصالح دمشق.


وغادر رئيسي والوفد المرافق قرابة منتصف ليل الخميس الجمعة وكان نظيره السوري في وداعه على أرض مطار دمشق، وفق ما ذكرت الرئاسة الإيرانية.


وأجرى الرئيسان قبل ذلك جلسة مباحثات أكدا خلالها "استمرار التنسيق والتشاور في مختلف المجالات"، وفق الرئاسة السورية.


وفي بيان ختامي مشترك، أبدى الطرفان استعدادهما "لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية"، وأكدا "التعاون القائم بينهما في ما يتعلق بإعادة إعمار" سوريا.


وأجرى الرئيسان، وفق البيان، "مباحثات معمقة ركزت على سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية على أساس العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين".


ومنذ سنوات النزاع الأولى، أرسلت طهران مستشارين عسكريين لمساندة الجيش السوري في معاركه ضدّ التنظيمات الجهادية والمعارضة، التي تصنّفها دمشق "إرهابية". وساهمت كذلك في دفع مجموعات موالية لها، على رأسها حزب الله اللبناني، للقتال في سوريا إلى جانب القوات الحكومية.


وهدأت الجبهات نسبياً منذ 2019، وإن كانت الحرب لم تنته فعلياً. وتسيطر القوات الحكومية حالياً على غالبية المناطق التي فقدتها في بداية النزاع بفضل دعم حليفين رئيسيين، إيران وروسيا.


ويشكل استقطاب أموال لمرحلة إعادة الإعمار أولوية بالنسبة إلى دمشق، بعدما أتت الحرب التي أودت بحياة أكثر من نصف مليون شخص على البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد والمصانع والإنتاج.


وأكد رئيسي خلال مشاركته في منتدى لرجال أعمال الخميس أن زيارته "ستشكّل نقطة تحول في العلاقات الإيرانية السورية، وسيكون لها تأثيرها على المنطقة والعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين".


وتابع "لا نعتبر بأي حال من الأحوال أن مستوى النشاط الاقتصادي بين إيران وسوريا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين، ونعتقد أنه يجب أن تكون هناك قفزة إلى الأمام في العلاقات التجارية".


ووقّع الطرفان 15 وثيقة تعاون في إطار خطة تعاون استراتيجي شامل طويل الأمد.


وأوردت الرئاسة السورية الجمعة أن الرئيسين ناقشا "الخطوات الاقتصادية التي سيتم العمل فيها خلال المرحلة المقبلة في مجال محطات الكهرباء والطاقة والسياحة والمشاريع الاستثمارية المشتركة، وتسريع الإجراءات الثنائية المطلوبة لتأسيس مصرف مشترك بهدف تسهيل التبادل التجاري".


وتخضع سوريا بسبب قمعها الاحتجاجات ضد السلطة في بداية النزاع، وإيران بسبب ملفات عدة أبرزها برنامجها النووي، لعقوبات قاسية تعقّد بشكل كبير التعاملات المالية والتحويلات المصرفية بالنسبة الى حكومتيهما.


وتلقى الأسد دعوة من رئيسي لزيارة طهران التي حلّ فيها مرتين منذ اندلاع النزاع، آخرهما في أيار/مايو 2022.


وجاءت زيارة رئيسي وسط تقارب بين الرياض وطهران اللتين أعلنتا في آذار/مارس استئناف علاقاتهما بعد طول قطيعة، بينما يسجَّل انفتاح عربي، سعودي خصوصاً، تجاه دمشق التي جمّدت جامعة الدول العربية عضويتها إثر اندلاع النزاع.
واعتبر رئيسي أن عودة العلاقات بين طهران والرياض ستنعكس على الأوضاع الإقليمية، وذلك في حوار بثه التلفزيون السوري مساء الجمعة.


وأشار الى أن "إيران والسعودية دولتان كبيرتان وعودة العلاقات بينهما سيغير المعادلة في المنطقة وينظّمها"، وذلك وفق الترجمة الى العربية التي وفّرها الإعلام الرسمي السوري.


وأضاف "نرفض ولا نقبل أن نعدّ السعودية عدوا لنا أو نكون عدوّا لها أبدا".


وتعقد جامعة الدول العربية الأحد في القاهرة اجتماعين غير عاديين على مستوى وزراء الخارجية، يخصّص أحدهما لمناقشة تطوّرات الأزمة السورية ومسألة إعادة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة.


الى ذلك، أكد رئيسي أن إيران تؤدي دور "الوساطة" بين سوريا وتركيا سعيا لتطبيع العلاقات بينهما بعد انقطاعها إثر بدء النزاع في 2011 ووقوف أنقرة الى جانب الفصائل المعارضة لدمشق.
واستضافت موسكو في نيسان/أبريل مباحثات رباعية على مستوى وزراء الدفاع شملت روسيا وإيران وتركيا وسوريا، ومن المتوقع أن تستضيف في الأيام المقبلة اجتماعا مماثلا على مستوى وزراء الخارجية.

منوعات

السّبت 06 مايو 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق يعلن قرب استلام ما يقارب 6000 قطعة اثرية من بريطانيا

بغداد - (شينخوا)

أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن قرب استلام 38 صندوقا تضم آثارا عراقية كانت معارة لدى الجانب البريطاني، مبينا أن هذه الصناديق تضم ما يقارب 6000 قطعة أثرية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان إنه بجهود استثنائية وعبر سفارة جمهورية العراق في لندن، واستكمالا لصفحات عمل (دبلوماسية الاسترداد) سيتم بتاريخ 2023/5/9، استلام 38 صندوقا تضم آثارا عراقية كانت معارة لدى الجانب البريطاني.


وأوضح أن الصناديق تضم ما يقارب 6000 قطعة اثرية، مع 4 صناديق تضم قطعا مقلدة لأغراض الدراسة ولوحتين و 6 صناديق من الكتب.


ووفقا لاحصائيات وزارة الثقافة والسياحة والاثار العراقية، فأن العراق تمكن خلال السنوات القليلة الماضية من إستعادة نحو 18 ألف قطعة اثرية مهربة إلى الخارج، تم استعادة معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية، فيما تزال حوالي 15 ألف قطعة اثرية مفقودة.


يذكر أن المتاحف والمواقع الاثرية العراقية قد تعرضت بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد في العام 2003 إلى عمليات سرقة وتهريب أدت إلى فقدان آلاف القطع الاثرية التي تمثل مراحل مختلفة من تاريخ البلاد. 

منوعات

السّبت 06 مايو 2023 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا تتعهد بمئة مليون دولار لحماية غابات الأمازون

لندن - (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك  تعهد بلاده تقديم 100 مليون دولار لدعم الصندوق المخصص لحماية غابات الأمازون، وذلك خلال لقائه الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في لندن.


وقال سوناك لدى استقباله لولا في 10 داونينغ ستريت "أبعد من كرة القدم، لدينا العديد من الاهتمامات المشتركة... (منها) مكافحة التبدّل المناخي".


وتابع "يسعدني أن أعلن أننا سنستثمر في صندوقكم للأمازون"، موجها التحية الى "قيادة" لولا في هذا المجال.


وأفاد متحدث باسم رئاسة الوزراء أن مساهمة بريطانيا في الصندوق الذي يهدف الى الحد من عمليات قطع الأشجار وحماية التنوع البيولوجي، تبلغ 80 مليون جنيه استرليني (102 مليون دولار).


وأطلق لولا صندوق دعم الأمازون في عام 2008 خلال توليه رئاسة البرازيل، بتعهد قدره مليار دولار من النروج. الا أن سلفه اليميني جايير بولسونارو الذي كان من المشكّكين بالتغير المناخي، جمّد العمل به خلال عهده.


ومع عودته الى الرئاسة في كانون الثاني/يناير 2023 على حساب بولسونارو، أعاد لولا تفعيل الصندوق منذ اليوم الأول لتوليه المنصب مجددا.


وسيكون التعهد البريطاني مكسبا دبلوماسيا إضافيا للولا الذي يسعى الى دفع الدول الغنية الى المساهمة المالية في جهود إنقاذ أكبر غابة مطيرة في العالم والتي تكتسب أهمية كبيرة في مكافحة الاحترار المناخي.


وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر الماضي تخصيص 500 مليون دولار للصندوق، الا أنه يحتاج الى مصادقة الكونغرس، وهو ما يتوقع أن يتحول الى تجاذب صعب بين الإدارة الديموقراطية وخصومها الجمهوريين.


وتعهدت ألمانيا مطلع العام بـ200 مليون يورو لحماية الأمازون، منها 35 مليونا للصندوق.


وتعهد لولا اتخاذ إجراءات قوية لحماية البيئة وتعزيز حماية الأمازون بشكل أساسي بعد حل هيئات الرقابة في عهد سلفه بولسونارو والذي أثار غضبا دوليا خلال السنوات الأربع التي أمضاها رئيسا بسبب اندلاع الحرائق في الأمازون وإزالة الغابات بشكل منهجي.

اقتصاد

السّبت 06 مايو 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

لبنان يوقع على عقود لشراء الطاقة من 11 محطة لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

بيروت - (شينخوا)

وقع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض على عقود مع ممثلي 11 شركة من القطاع الخاص لشراء الطاقة من 11 محطة لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية .


وقال الوزير فياض في مؤتمر صحفي أعقب توقيع العقود أنه بموجبها ستقوم الشركات الخاصة ببناء 11 محطة شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة 15 ميغاوات لكل محطة على أن يتم ربط الإنتاج على شبكة "مؤسسة كهرباء لبنان" (الحكومية) وبيعه للمؤسسة.


ووصف الخطوة بأنها "إنجاز كبير ولحظة تاريخية في مسار تحول لبنان نحو استعمال المزيد من الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء".


وأشار إلى أنه ستعطى الشركات مهلة 12 شهرا لتأمين التمويل اللازم لبناء المحطات الشمسية التي تعتبر أنظمتها أقل تكلفة فضلا عن كونها طاقة نظيفة ومستدامة.


وأوضح أنه في حين تصل كلفة إنتاج الكهرباء في "مؤسسة كهرباء لبنان" إلى حوالي 17 سنتا أمريكيا لكل كيلوواط ساعة، فان العقود الموقعة اليوم تسمح بتأمين طاقة شمسية نظيفة بكلفة تتراوح بين 5.7 و6.27 سنتا لكل كيلوواط ساعة" في وقت يعاني فيه لبنان من ضائقة اقتصادية كبيرة.


وأشار إلى أن خطة وزارة الطاقة تتضمن تنفيذ كامل المشاريع التي ستساهم بأن تكون نسبة الطاقة المتجددة 30 % من استهلاك الكهرباء بحلول عام 2030 .


ولفت فياض إلى أن الهدف هو "انتاج 3 آلاف ميغاواط من مزارع وأجهزة فردية للطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وحوالي ألف ميغاواط من مزارع الرياح".


ويعاني لبنان من تراجع حاد في احتياطي النقد الأجنبي وتدهور قيمة العملة الوطنية مما أدى إلى عجز الحكومة عن شراء الوقود لإنتاج الطاقة الكهربائية في البلد الذي لاتتجاوز التغذية فيه بالتيار 4 ساعات يوميا.

عربي ودولي

السّبت 06 مايو 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

طرفا النزاع السوداني يلتقيان السبت في السعودية

الخرطوم - (أ ف ب)

تجرى السبت في السعودية محادثات بين ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع حسبما أكدت الرياض وواشنطن في بيان مشترك، ما يفتح الباب أمام احتمال التوصل إلى هدنة في هذا النزاع الذي خلف حتى الآن مئات القتلى.


ورحبت الولايات المتحدة والسعودية في البيان بـ"بدء المحادثات الأولية" في جدة بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. وحضّ البلدان طرفَي النزاع السوداني على "الانخراط الجاد" في هذه المحادثات توصلا إلى "وقف لإطلاق النار وإنهاء النزاع".


وأعلن الجيش السوداني مساء الجمعة إرسال مفاوضين الى جدة للبحث في وقف إطلاق النار، فيما أبدى برنامج الأغذية العالمي خشيته من أن يعاني 19 مليون شخص الجوع وسوء التغذية خلال الأشهر المقبلة في السودان بسبب النزاع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وقال الجيش في بيان نشر على صفحته في فيسبوك إنه "في إطار المبادرة السعودية-الأميركية التي تم طرحها منذ بداية الأزمة، غادر الى جدة مساء اليوم (الجمعة) وفد القوات المسلحة السودانية لمناقشة التفاصيل الخاصة بالهدنة التي يجري تجديدها".


ولم يصدر أي رد فعل رسمي عن قوات الدعم السريع.


وأطلقت الأمم المتحدة من جانبها جرس إنذار بشأن الوضع الإنساني. ونقل نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن برنامج الأغذية "يتوقع أن عدد الأشخاص الذين يعانون فقدانا حادا في الأمن الغذائي في السودان سيرتفع ما بين مليونين و2,5 مليون شخص. هذا سيرفع العدد الإجمالي (لهؤلاء الأشخاص) الى 19 مليونا في الفترة بين الأشهر الثلاثة والستة المقبلة في حال استمر النزاع الحالي".


وأعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عقد اجتماع طارئ حول الوضع في السودان في 11 أيار/مايو. وقال المجلس في بيان إن هذا الاجتماع يعقد بناء على طلب رسمي مشترك تقدمت به المملكة المتحدة والنروج والولايات المتحدة وألمانيا مساء الجمعة وحظي بتأييد 52 دولة حتى الآن.


ميدانيا تواصلت المعارك الجمعة رغم هدنة تعهّد القائدان العسكريان اللذان يتنازعان السلطة التزامها، ورغم تهديدات أميركية بفرض عقوبات.


ولليوم الحادي والعشرين تواليا، تواصلت الضربات الجوية والتفجيرات في عدد من أحياء الخرطوم ولا سيما في محيط المطار على الرغم من وعود بهدنة، حسب ما أفاد شهود وكالة فرانس برس.


ومنذ 15 نيسان/أبريل، أسفر القتال بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن سقوط نحو 700 قتيل وآلاف الجرحى، بحسب مجموعة بيانات مواقع النزاع المسلّح وأحداثه (إيه سي إل إي دي).


ومن بين القتلى أطفال "بأعداد كبيرة"، حسب الأمم المتحدة، في بلد يقلّ فيه عمر 49 بالمئة من السكّان عن 18 عاماً.
وأشارت منظّمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف " الجمعة إلى تقارير تفيد بسقوط سبعة أطفال كلّ ساعة بين قتيل وجريح.


وأضافت المنظمة الأممية أنّها تلّقت تقارير من شريك موثوق - لم تتحقّق منها الأمم المتحدة بشكل مستقلّ بعد - تفيد بأنّ 190 طفلاً قُتلوا و1700 آخرين أصيبوا بجروح خلال الأيام الأحد عشر الاولى فقط من القتال.


والخميس، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ "المأساة... يجب أن تنتهي"، ملوّحاً بفرض عقوبات على "الأفراد الذين يهدّدون السلام"، لكن من دون أن يسمّي أحداً.


والسودان الدولة البالغ عدد سكّانها 45 مليون نسمة، خرج في العام 2020 من عقدين من العقوبات الأميركية التي فُرضت على الدكتاتورية العسكرية الإسلامية للجنرال عمر البشير الذي أطاحه الجيش تحت ضغط الشارع عام 2019، بعد بقائه ثلاثين عاماً في السلطة.


وفي 2021 أطاح البرهان ودقلو معاً في انقلاب شركاءهما المدنيين بعدما تقاسما السلطة معهم منذ سقوط البشير. لكن سرعان ما ظهرت خلافات بين الجنرالين وتصاعدت حدّتها، ومن أبرز أسبابها شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش.
مذاك، لا يبدو أنّ شيئاً قادر على التوفيق بين الرجلين اللذين يتبادلان الاتهامات بشأن انتهاك الهدنات المتتالية.


وخلافا للجيش السوداني، لم تؤكد قوات الدعم السريع ما أعلنه جنوب السودان الأربعاء من أنّها والجيش وافقا على وقف لإطلاق النار لمدة سبعة أيام يستمر حتى 11 الجاري.


وأعلنت قوات الدعم السريع الجمعة أنّها وافقت على هدنة لمدة ثلاثة أيام فقط تمت مناقشتها في إطار وساطة أميركية-سعودية.


توقعت رئيسة الاستخبارات الأميركية أفريل هاينز معارك "طويلة الأمد" لأنّ "الطرفين يعتقدان أنّ بإمكان كلّ منهما الانتصار عسكرياً وليست لديهما دوافع تُذكر للجلوس إلى طاولة المفاوضات".


وأسفر القتال عن إصابة أكثر من خمسة آلاف شخص بجروح وتشريد ما لا يقلّ عن 335 ألف شخص وإجبار 115 ألفاً آخرين على النزوح، وفقاً للأمم المتحدة التي تطلب 402 مليون يورو لمساعدة السودان الذي يعدّ واحدا من أفقر دول العالم.


وأوضحت الأمم المتحدة أنّ "أكثر من 56 ألف شخص عبروا في الثالث من أيار/مايو" إلى مصر، مضيفة أنّ "أكثر من 12 ألف شخص" عبروا إلى إثيوبيا و"30 ألف شخص إلى تشاد".


وكانت أفضال عبد الرحيم تنتظر لتعبر إلى مصر.


وقالت لفرانس برس "عندما بدأت الحرب بالقصف والضربات الجوية، غادرنا منازلنا ولجأنا إلى وادي حلفا"، آخر بلدة قبل الحدود المصرية حيث يحتشد آلاف السودانيين الفارين من الحرب.


وفي دارفور غرباً على الحدود مع تشاد، تمّ تسليح مدنيين للمشاركة في الاشتباكات بين الجنود وقوات الدعم السريع ومقاتلين قبليين ومتمرّدين، وفقاً للأمم المتحدة.


في هذا الإقليم الذي شهد حرباً دامية بدأت عام 2003 بين نظام البشير ومتمرّدين ينتمون الى أقليّات إتنية، لفت المجلس النروجي للاجئين الى سقوط "191 قتيلاً على الأقلّ واحتراق عشرات المنازل ونزوح الآلاف" فضلاً عن تعرّض مكاتبه للنهب.


وأفاد شهود عيان الخميس بحصول اشتباكات في الأُبيّض التي تقع على بُعد 300 كيلومتر جنوب العاصمة.


ووصلت 30 طنّاً إضافية من المساعدات الجمعة إلى مدينة بورتسودان الساحلية التي ظلّت نسبياً في منأى من أعمال العنف.


وتسعى الأمم المتحدة ومنظّمات غير حكومية أخرى إلى التفاوض بشأن ايصال هذه الشحنات إلى الخرطوم ودارفور، حيث تعرّضت المستشفيات والمخزونات الإنسانية للنهب والقصف.


وفي وقت تتكثف المبادرات الدبلوماسية في إفريقيا والشرق الأوسط، قال الجيش إنه اختار الاقتراح الذي تقدّمت به الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (ايغاد) بسبب الحاجة إلى "حلول إفريقية لمشاكل القارّة"، مرحّباً في الوقت ذاته بالوساطات الأميركية والسعودية.


وكان مبعوث البرهان موجوداً في أديس أبابا الخميس. كما أعلنت القاهرة أنّها تحدثت عبر الهاتف إلى القائدين المتحاربين.
وتعقد الجامعة العربية في القاهرة الأحد اجتماعين غير عاديين على مستوى وزراء الخارجية ستخصّص أحدهما لبحث الحرب في السودان، حسبما قال دبلوماسي رفيع لفرانس برس.

فلسطين

السّبت 06 مايو 2023 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

لا تكونوا ضحاياه.. التسول الإلكتروني.. تباكي لأجل الحصول على المال!

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم

لم يعد التسول في الواقع فقط، بل إن المتسولين باتوا يجوبون منصات التواصل الاجتماعي، متباكين على أحوالهم المادية، من أجل الحصول على المال، مستخدمين في كثير من الأحوال حسابات على تلك المواقع قريبة للواقع.


التسول الإلكتروني.. أداة سلب المال


لا تختلف طريقة التسول الإلكتروني بالمعنى ولا المضمون تماماً عن طريقة التسول التقليدية المعروفة للمجتمعات، وهذه المرة تختلف من حيث الأدوات المستخدمة، وأولها شبكة الإنترنت، واستخدام تطبيق اجتماعي أكثر انتشاراَ بالمنطقة الجغرافية، والهدف منها سلب المال.


يقول صدقي أبو ضهير، وهو باحث ومستشار بالإعلام والتسويق الرقمي، لـ"القدس" دوت كوم : "أعتقد أن فكرة التسول الإلكتروني قديمة وما زالت، وهي (انتحال شخصية لصديق لك)، ثم يتم استهداف الضحية، ليقتنع أن صديقه باسمه وصورته، وطلب تحويل مال عبر تطبيقات رقمية أو تعبئة رصيد" .


ويتابع أبو ضهير، "بالتالي تطورت القصة والمهارة لدى المتسوولين الرقميين بشكل مختلف، وتحولت لطلب الحاجة، باستخدام العاطفة الرقمية، التي تؤثر على الضحية".


أدوات الإيقاع بالضحايا إلكترونيًا!


يحاول المتسول الإلكتروني أن يضع تفاصيل مثل صورة، أو بعض المنشورات ذات الطابع الروحاني، وبعض المشاهد من خلال فيديوهات؛ لتوحي للضحية أنه فعلاً محتاج، ويحتاج المعونة كونه يلعب على العاطفة بالمحتوى، بحسب أبو ضهير.


ويتابع أبو ضهير، "البعض يستخدم اسم وهمي، وصورة مستعارة، وحسابات مزيفة، وتفاصيل غير حقيقية كمعلومات عن الحساب الذي يقوم بعملية التسول الإلكتروني".


أنواع التسول الإلكتروني


حول الأكثر استخدامًا، من أنواع التسول الإلكتروني، يوضح أبو ضهير أنها من خلال منصات التواصل الاجتماعي لقربه إلى الواقعية، واستخدام مناطق منكوبة، وباستخدام اسم لعائلات منكوبة أيضاً حتى تقع الضحية بالفعل .


نوع آخر يسميه أبو ضهير الـ"صياد"، حيث إن كل ما يقوم به هو نشر "بوست" نقدي قاسٍ حول مطعم أو "كافي شوب" أو متجر ملابس، حتى يقوم المتسخدمين الرقميين بالتفاعل حول المنشور ما بين مؤيد ومعارض.


يقول أبو ضهير: "ترجح فكرة المؤيد هنا كون منصة فيسبوك الأكثر استخدامًا في المجتمع الرقمي الفلسطيني، وبذلك يحصل على جائزة مجانية ليكف أذاه عن المحل المستهدف".


وهناك نوع آخر ومنتشر بشكل ملاحظ، وهو طلب أسماء عقاقير أدوية، فيقوم المتسول بطلبها وكتابة اسمها من الضحية، ويقوم الضحية من باب التأكد بإرسال المتسول إلى صيدلية ثقة لتطمن أنه حصل على الدواء، وبالفعل يقدم نفسه واسمه ويحصل على العقار، ولكن يقوم المتسول الإلكتروني ببيع تلك الأدوية في صيدلية أخرى، بحجة أنه ليس بحاجة لها أو أنها لا تناسب المريض أو أي حجة أخرى.


تحويل رصيد للمتسول!


بالنسبة لمحمد ابو الزين (اسم مستعار) يؤكد لـ"القدس"، أن شخصًا باسم امرأة كانت تضع على حسابها في فيسبوك صورة للمسجد الأقصى وفي غلاف الحساب صورة عبارة عن تصميم "بوستر دعوي"، بعث له بإضافة، بعدها بيومين أو ثلاثة بدأ الشخص يعلق على منشورات محمد، ثم بعث له سلاماً صباحيًا.


ويتابع محمد، بعد نحو شهر تفاجأت بتلك السيدة التي تسمي نفسها "أم أيهم" وأنها من سكان إحدى المدنبالضفة الغربية، تطلب منه مساعدة مالية، لأن زوجها مصاب بالسرطان واطفالها أكبرهم 10 سنوات، وهم يحتاجون المال.


وطلبت منه أن يحول مبلغ مائة شيقل ولا تريد إحراج نفسها في البنوك أو لبعد المسافة عنها، الفعل وافق محمد، وطلبت منه أن يحول الرصيد على رقمها، وهذا ما تم، بعد أسبوع عادت الأمر وطلبت ذات الطلب، وحينما رفض، قامت تلك السيدة بتفعيل خاصية الحظر! ليتفاجأ من صديق له أن بيانات السيدة غير صحيحة.


حتى لا نقع ضحايا "التسول الإلكتروني"


حتى لا نقع ضحايا التسول الإلكتروني، فإنه وفقًا لـ"أبو ضهير"، لابد من السؤال عن الشخص المتسول مثل مكان سكنه، ورقم هاتفه، واسمه كاملاً، ورقم الهوية، والتواصل مع جهات ذات اختصاص للبحث عن هوية الشخص المحتاج .


يقول أبو ضهير: "إنني انصح بشدة عدم التعاطي مع أي محاولة تسول إلكترونية، كون المحتاج لن يتوجه إلى منصات التواصل الاجتماعي، لسد حاجته بهذه الطريقة".


ويضيف أبو ضهير، "من يمارس التسول الإلكتروني وجد الطريقة الأسهل للحصول على المال بدون تعب وكد وجهد، ويتم تحويل المبالغ المالية مباشرة عبرتطبيق رقمي على الأغلب".

منوعات

السّبت 06 مايو 2023 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يقول إن تقدّمه في السن أكسبه "الحكمة"

واشنطن - (أ ف ب)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن البالغ 80 عاما والذي يسعى لولاية ثانية في العام 2024، في مقابلة أذيعت الجمعة، إن تقدمه في السن جلب له حكمة وفيرة.


وصرّح بايدن في أول مقابلة له منذ إطلاق حملته الأسبوع الماضي رسميا لصحافية في قناة "إم إس إن بي سي" التلفزيونية "لقد اكتسبت مقدارا كبيرا من الحكمة وأعرف أكثر من الغالبية العظمى من الناس".


وأضاف بايدن، وهو ديموقراطي سيبلغ 86 عاما في نهاية فترة ولاية ثانية "أنا أكثر خبرة من أي شخص سبق له الترشح للمنصب (الرئاسة). وأعتقد أنني أثبتت أنني كنت مشرّفا وكفؤا أيضا".


ونادرا ما يتطرّق جو بايدن إلى مسألة سنّه التي تعتبر عائقه الرئيسي لدى الناخبين.


وفي العام 2024، قد يواجه مجددا الجمهوري دونالد ترامب البالغ الآن 76 عاما، في السباق إلى البيت الأبيض.

منوعات

السّبت 06 مايو 2023 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

إرث العبودية يؤثر على حياة السود اليومية في الولايات المتحدة

واشنطن - (أ ف ب)

سلّط خبراء من الأمم المتحدة متخصصون في موضوع العنصرية  الضوء على الإرهاق الذي يشعر به أفراد مجتمع السود بسبب لون بشرتهم، في نهاية زيارة للولايات المتحدة حيث يتعين على السلطات معالجة إرث العبودية "على كل المستويات".


وشُكِّل فريق الخبراء المستقلين التابع للأمم المتحدة بعد مقتل جورج فلويد، وهو رجل أسود، في العام 2020 خنقا بعدما ثبته شرطي أبيض في مينيسوتا على الأرض.


على مدى 12 يوما، التقى الخبراء ضحايا وشخصيات من المجتمع المدني والسلطة القضائية ونقابات شرطة ومسؤولين فدراليين ومحليين في واشنطن وأتلانتا ولوس أنجليس وشيكاغو ومينيابوليس ونيويورك.


وقالت تريسي كيسي، إحدى أعضاء الفريق، في مؤتمر صحافي "في الولايات المتحدة، تعود مسألة عدم المساواة العرقية إلى نشأة هذا البلد. ولن تكون هناك حلول سريعة".


وأضافت أن الشروط تدعو إلى "إصلاح شامل وقيادة قوية على كل المستويات" للتعامل مع "الإرث المترسّخ بعمق" في الحياة اليومية للسكان المتحدّرين من أصول إفريقية.


وأوضحت "حتى يومنا هذا، يظهر التمييز العنصري خلال المواجهات الأولى مع سلطات إنفاذ القانون والاحتجازات وإصدار الأحكام والحرمان من الحقوق".


وأضاءت المقابلات التي أجراها الفريق على "الإرهاق الذي يشعر به الأشخاص السود في الحياة اليومية كونهم سودا".


ويعرف هذا الفريق ب"الآلية الدولية للخبراء المستقلين المعنية بالنهوض بالعدالة والمساواة العرقيتين في سياق إنفاذ القانون".


وفي حين سيُصدر الفريق تقريرا أكثر تعمقا، أشاد الخبراء في بيان أولي "بمختلف المبادرات الواعدة التي وضعتها السلطات لمكافحة التمييز العنصري".

رياضة

السّبت 06 مايو 2023 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الكأس السوبر المصرية: الأهلي يحرز اللقب الثالث عشر على حساب بيراميدز

ابوظبي - (أ ف ب)

احتفظ الأهلي بلقب الكأس السوبر المصرية لكرة القدم بعد فوزه على بيراميدز بعد التمديد 1-صفر (الوقت الأصلي صفر-صفر) الجمعة في استاد محمد بن زايد في ابوظبي امام 32194 متفرجا.


ويدين الأهلي لفوزه باللقب الثالث عشر الى التونسي علي معلول الذي سجل هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 96 من الشوط الاضافي الأول.


وكان مقررا ان يلتقي الأهلي بطل كأس مصر لعام 2022 غريمه التقليدي الزمالك بطل الدوري، لكن الاخير اعتذر عن عدم خوض المباراة على خلفية تعليق عقوبة ايقاف لاعب الأهلي محمود عبد المنعم "كهربا"، وحل مكانه بيراميدز وصيف مسابقتي الدوري والكأس الموسم الماضي بديلا.


وابقى السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي، اللاعب الذي تسبب بالازمة "كهربا" على مقاعد الاحتياط حتى الدقيقة 76 قبل ان يدفع به بديلا ويتسبب بركلة الجزاء التي جاء منها هدف الفوز.


وكانت المواجهة الثالثة بين الفريقين في الموسم الحالي، وانتهت جميعها لصالح الأهلي ،بعدما كان فاز ايضا 3-صفر في الدوري، و2-1 بعد التمديد في نهائي مسابقة الكأس في نيسان/ابريل الماضي.


كما توج المدرب السويسري مارسيل كولر والذي تعاقد معه الأهلي في ايلول/سبتمبر بديلا للبرتغالي ريكاردو سواريش باللقب الثاني مع "الأحمر" وعلى حساب نفس الفريق بعدما كان بيراميدز طرفا في تتويجه الاول في الكأس.


من جهته، فشل بيراميدز في احراز لقبه الأول على الاطلاق، وهو بدأ المباراة بقوة وسدد الجنوب افريقي فخري لاكاي كرة ارضية صدها محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي (19).


ورد الأهلي بتسديدة التونسي علي معلول من ركلة حرة تعامل معها حارس بيراميدز أحمد الشناوي ببراعة وابعدها الى ركنية(34).


وقام احمد عبد القادر بمجهود فردي رائع ومرر عرضية الى محمد الشريف الذي تأخر في التسديد ليبعدها المغربي وليد الكرتي وتمر الى جانب قائم مرمى بيراميدز (54).


وكان الكرتي قريبا من افتتاح التسجيل بعدما سدد وصلته من ركنية لكن محمد الشناوي ابعد كرته من على خط المرمى بصعوبة بالغة(71).


ولجأ الفريقان الى شوطين اضافيين، وتوغل" كهربا" وعرقله مدافع بيراميدز احمد سامي ليحتسب الحكم ركلة جزاء سددها معلول بنجاح (96).


وكاد البديل دودو الجباس يدرك التعادل بعد انفراد وتسديدة تصدى لها حارس الأهلي المتألق (113).


وقال السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي في تصريحات تليفزيونية بعد التتويج "بالطبع أنا سعيد بالفوز بكأس السوبر والتتويج بالبطولة الثالثة لي مع الأهلي فكل الألقاب أعتبرها مثل أولادي وأنا أحب الفوز بكل البطولات".


وأضاف: "جماهير الأهلي لا تشبع من البطولات فبعد الفوز بأي بطولة يطالبون ببطولة آخرى وهي أيضا فلسفتي كمدرب وأشكر اللاعبين على الجهد الكبير في الفترةالماضية وخلال 8 أشهر حصلنا على 3 بطولات وأمامنا 3 بطولات آخرى في نهاية الموسم ".


وعن التغييرات في التشكيلة أمام بيراميدز، اختتم كولر "لدينا مباريات كبيرة لعبناها في الفترة الماضية ويجب أن أقول بعملية تدوير سليمة بين اللاعبين تجنبا للاصابات".

أقلام وأراء

السّبت 06 مايو 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

استغلال فقر المواطنين في قطاع غزة نحو عمالة كبيرة ..جريمة بحق الانسانية والطفولة

  مع تدهور الاوضاع الاقتصادية في قطاع غزة وتفاقمها الى حد يهدد معيشة المواطنين ويبقي الغالبية العظمى منهم تحت خط الفقر تبرز الحاجة الملحة للعمالة في القطاع والبحث باي شكل من الاشكال عن عمل ولو بسيط من اجل تحصيل لقمة العيش والملاحظ خلال السنوات الاخيرة وفي ظل استمرار الحصار الاقتصادي ان نسبة العمالة ارتفعت بشكل كبير في صفوف الفقراء وخصوصا فئة الشبان الذين يحرصون على مساعدة عائلاتهم وطفت على السطح ظاهرة عمالة الاطفال الصغار وتغيبهم عن مقاعد الدراسة لاعالة عائلاتهم في بعض الاحيان نظرا لمرض الوالد او وفاة الاب او عدم قدرة رب العائلة على الوفاء بكافة المتطلبات المعيشية نظرا لحجم العائلات الكبير حيث ان بعضها قد يضم اكثر من عشرة اطفال نظرا لعدد السكان الهائل اضافة الى عمالة حديثة في صفوف الفتيات والانسات في مجالات تخصصهن كالنسيج والغزل والخياطة والعمل بمناوبات ايضا في عدد من المصانع والوظائف المكتبية وغيرها …


تتعدد المشاهدات من قطاع غزة لاطفال يتحدون الاجواء الحارة صيفا والباردة شتاء ويعملون بقسوة في بيع الاحجار ومواد البناء والحصى والفولاذ وغيرها حيث يستعينون ببعض الحيوانات  الاليفة مثل الحمار او الحصان بحثا عن تحصيل عدد زهيد جدا من الشواقل في نهاية يوم متعب وشاق لمساعدة عائلاتهم في ظل ضعف الموارد المالية ونظرا لاعتماد العائلات على المعونات الخارجية غير الكافية حتى لتحقيق جزء بسيط من تكاليف المعيشة الباهظة والغالية …


نرصد يوميا اطفالا يتجولون في الشوارع والازقة وعلى شاطئ البحر ويبيعون المكسرات والبسكويت والحلويات والمفرقعات وسط شعور دائم بالخوف وخصوصا عند العمل في ميناء غزة ، حيث يتحول هذا الشعور الى  الخجل، من اضطرارهم  لبيع البسكويت للناس، وبعض الناس لا يحسنون معاملتهم  وأحيانا يقف  الاطفال في اعمارهم  يلعبون ويضحكون مع ابائهم في حين أن الفقراء  يبيعون البسكويت وهذا يجعلهم يشعرون بالغيرة في ظل فروقات واضحة بين بعض العائلات الثرية ومعظم العائلات الفقيرة الاخرى …


وتعمل منظمة  اليونيسف منذ  سنوات لتحديد الاطفال المعرضين للخطر، بما في ذلك أولئك المتورطين في عمالة الأطفال ومن خلال مستشارين لحماية الأطفال ومديري القضايا الذين يعملون في 20 مركز أسرة تدعمها اليونيسف في جميع أنحاء قطاع غزة.


وعندما يتم التعرف على الطفل العامل يحاولون في اليونيسيف  إعادته الى النظام التعليمي، وأحيانا بتقديم التدريب المهني. ويقدم المستشارون الدعم التعليمي والنفسي الاجتماعي الى الأطفال، بينما يساعدون الاسر على الاتصال بوزارة التنمية الاجتماعية من أجل طلب الدعم المالي، أو الحصول على فرص عمل لفترات قصيرة أو مشاريع الشركات الصغيرة.


وفي ظل اتساع رقعة الحالات العاملة في صفوف الاطفال يقتنع بعض اولياء الامور  بحضور ابنائهم دورات التوعية بشأن الحماية مع إدراك الأب بأن هناك دعم متوفر لابنه، لكن هناك العديد من الحالات التي يعاني اصحابها  من صدمات نفسية واجتماعية جراء المعارك والحروب التي فرضت على غزة فيحتاجون الى مزيد من جلسات اسداء المشورة الفردية المرتكزة على الصحة النفسية  ودورات لمهارات الحياة من أجل زيادة ثقة الاطفال  بنفسهم وتخفيف معاناتهم وتبديد مخاوفهم من اجل الحصول  على فرصة للعب بأمان في ساعات العصر والمساء بعد عودة مطمئنة وهادئة الى المدارس …


وتتعدد حالات العمل الاضطرارية في صفوف النساء والفتيات والشبان اضافة للاطفال وبعضها ينطلق من مرض الاباء وضرورة المساعدة والبعض الاخر من عدم كفاية المعونات وفي كل الحالات فان العمل هنا يبدو اضطراريا ومفروضا على عاتق هؤلاء العمال الذين يفترض ان يكونوا في مواقع اخرى مثل التعليم او الدراسة او السفر للخارج وتحصيل البعثات الجامعية او عمل كريم وحر في شركات وقطاعات يفتقدها القطاع وبالتالي فان الفقر المدقع يساهم بفرض منسوب عمالة مرتفع وهنا تبرز الحاجة لتحقيق معمق في وجود حالات استغلال من قبل المشغلين في جانبين : الاول فرض عدد ساعات عمل كثيرة على المواطن الغزي واستغلال حاجته الماسة للاموال من جهة وتقديم رواتب زهيدة وبسيطة لا تكفي لسد لقمة العيش وهذا يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق العمال واضطهادا لهم ويجب ان يتوقف …


حتى في حالات العمال من المواطنين كبار السن الذين يجتازون المعابر يوميا ويتوجهون للعمل في  الداخل الفلسطيني نجد ان السماسرة والاحتلال والمستوطنين  على حد سواء، هم سبب كل مصيبة فلقمة العيش الكريمة حق لكل إنسان، لكن سماسرة الاستيطان حولوها إلى وسيلة لاستغلال وانتهاك أبسط حقوق الانسان، واستغلوا وابتزوا حاجة الأسر المعوزة في قطاع غزة ، وسرقوا أبناءها من مدارسهم ليشبعوا جيوبهم دون حسيب أو رقيب ودون وازع من قيم أو أخلاق…


وتبرز في هذا السياق العديد من المشاهد المؤلمة لعمال يترنحون لساعات طويلة قبل مغادرتهم المعابر اضافة لعدم وجود تأمين على صحتهم ومستقبلهم وحياتهم وهم معرضون دائما لخطر السقوط خلال العمل وكثيرة هي الحالات التي لقي فيها عمال مصرعهم وخصوصا في الضفة الغربية فمن المسؤول عن ادارة ملف العمال واين وصل  ملف عمالة الأطفال ، هذا الملف الذي يدور بين الواقع والحلول والقوانين ؟ 


وفقا للاحصائيات الاخيرة فان اكثر من ٥ بالمئة من اطفال فلسطين دون ١٥ عاما يعملون وغالبيتهم من الضفة الغربية ولكن الاحصائية في قطاع غزة كبيرة ايضا وتشغيل الاطفال كما هو متعارف عليه يخالف القوانين والتشريعات الوطنية والدولية وهذا مجال مهم للبحث والمراجعة، وما يثير القلق أيضًا أن النسبة الأكبر من الأطفال ينخرطون في أنشطة لا تتوفر فيها الحماية من أي جانب، فوفق بيانات محدثة  يتركز نحو 63% من الاطفال العاملين ضمن الفئة العمرية (10-17 سنة) في أنشطة التعدين والتشييد والبناء والزراعة، ما يعني أن المخاطر عالية، ما يدق ناقوس خطر كبير يتسع تحت جنح الليل بفعل استغلال حاجة الأسر لمصدر دخل، واستغلال تجار الظلام لتلك الحاجة بسرقة حياة أطفال.


في هذا الجانب، يقول  المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل: "تحظر المادة 14 والمادة 93 من قانون العمل الفلسطيني تشغيل الأطفال دون سن 15 عامًا، ويُسمح بعمل الأطفال من عمر 15–17 لكن بشروط معينة من أبرزها ألا تكون هذه الأعمال خطرة وأن تكون ساعات العمل قصيرة، إلى جانب توفير الكشف الطبي للأطفال كل ستة أشهر".



هذه القضايا الضرورية تقودنا للحديث عن ضرورة وجود اطار يحمي العمال ويحافظ على حق الاطفال الصغار ويمنع غيابهم وتسربهم عن المدارس والبحث عن فرص اخرى لمساعدة العائلات الفقيرة ولكن الوضع مغاير جدا واصبحت ظاهرة استغلال حالة الفقر من اجل عمال كبيرة ظاهرة مقلقة فيها استغلال واجحاف يصل الى حد الجريمة وسيبقى المواطن الغزي مهددا بسرقة حياته الكريمة تحت طائلة لقمة العيش والمطلوب تكاتف وطني ومؤسساتي واسع لمواجهة عمالة الاطفال بشكل عام وفي المستوطنات بشكل خاص، ومحاربة كل المنخرطين فيها، لأن حياة أطفالنا أهم من جيوبهم وأهم من تلك المزارع والمستوطنات، المبنية على معاناة شعبنا وتضحياته ..


المطلوب لقمة عيش دون قهر أو ذل أو تهديد، وهذه من أبسط حقوق الانسان، ومن حقنا التخلص من الاحتلال لأنه أساس كل الشرور ومستنقع تجار الموت مهما اختلفت أدوارهم فهل من مجيب ؟


مع الاخذ بعين الاعتبار ان ٥٣  في المئة  من سكان قطاع غزة هُم من الأطفال دون سن السادسة عشرة ورصد ظاهرة عمالة الأطفال منذ سنوات، أي أنها ليست بالجديدة على المجتمع الفلسطيني، فان الجديد  والخطير هو تفاقمها بسبب الحصار والأوضاع الصعبة نتيجة البطالة وانعدام فرص العمل حيث تحمل مخاطر نفسية وجسدية مستقبلية على هؤلاء الأطفال الذين يجب ان يكونوا شباب المستقبل ليشاركوا  في بناء المجتمع الفلسطيني فان القصور هو في  دائرة منظومة العمل المتكاملة المتمثلة في حكومة حماس  والجامعات والمؤسسات والأكاديميين والمفكرين المطلوب منهم تخطيط علمي وطني لمحاربة هذه الظاهرة .


الحل "يَكمُن في إيجاد مخارج للقضايا السياسية الخلافية ما بين الفصائل والسلطة الفلسطينية بهدف فتح أفاق مستقبلية أمام كافة القضايا الاقتصادية أيضا".

عربي ودولي

السّبت 06 مايو 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تنفذ حكم الإعدام بحق معارض إيراني سويدي

طهران - (أ ف ب)

نفّذت إيران السبت حكم الإعدام بحقّ المعارض الإيراني السويدي حبيب شعب بتهمة الإرهاب، وفق ما أفاد مصدر قضائي.


وذكر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائيّة أنّ "حُكم الإعدام بحقّ حبيب شعب الملقّب حبيب أسيود، زعيم جماعة حركة النضال الإرهابيّة، قد نُفّذ صباح اليوم السبت".


وكان القضاء الإيراني قد ثبت في 12 آذار/مارس حكم الإعدام بحقه بتهمة "الإفساد في الأرض وتشكيل جماعة متمردة والتخطيط للعديد من العمليات الإرهابية وتنفيذها".


وقالت السويد حينها إن "حكم الإعدام عقوبة غير إنسانية لا يمكن تداركها والسويد مع بقية دول الاتحاد الأوروبي تدينها في كل الظروف"، بحسب وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم.


ويتزعم شعب "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" التي تنشط في محافظة خوزستان في جنوب غرب الجمهورية الإسلامية، وتعدها السلطات الإيرانية منظمة "إرهابية" وتحمّلها مسؤولية هجمات أبرزها تفجير أودى بحوالى 30 شخصا.


وفُقد شعب الذي كان مقيما في السويد، في تشرين الأول/أكتوبر 2020 بعدما توجه الى اسطنبول، قبل أن يظهر بعد نحو شهر محتجزا في إيران، وفق شريط بثه التلفزيون الرسمي في حينه.


وبدأت محاكمة حبيب فرج الله شعب الملقب حبيب أسيود، في كانون الثاني/يناير 2022 بشبهات "إرهاب"، خصوصا "الإفساد في الأرض" وغيرها. وأعلن القضاء الإيراني في السادس من كانون الأول/ديسمبر الماضي الحكم بالإعدام على الرجل الخمسيني، بحسب وسائل إعلام محلية.


وسعت السويد لتقديم مساعدة قنصلية له دون جدوى نظرا إلى عدم اعتراف إيران بالجنسية المزدوجة.

فلسطين

السّبت 06 مايو 2023 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد شابين برصاص الاحتلال في مخيم بطولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد شابان، صباح السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم طولكرم.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشهيدين هما  سامر صلاح الشافعي 22 عاما (أصيب برصاص في الرقبة والصدر والبطن)، وحمزة جميل خريوش 22 عاما (أصيب بالرصاص في الصدر والبطن والقدم اليسرى)، ونقلا إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي.


وأشارت إلى وصول إصابة ثالثة وصفت بالمستقرة  في الأطراف.


ودارت اشتباكات بين قوات الاحتلال والمقاومين بعد اكتشاف قوة خاصة تسللت إلى مخيم طولكرم.


واعلنت كتائب شهداء الأقصى أن الشهيد حمزة خريوش هو منفذ عملية الثأر في "إفني حيفتس".

عربي ودولي

الجمعة 05 مايو 2023 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تسير طائرة إمدادات طبية عاجلة إلى السودان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية

(شينخوا)

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم (الجمعة)، عن إرسالها طائرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى مطار بورتسودان تحمل 30 طناً من الإمدادات والمستلزمات الطبية العاجلة لعلاج الإصابات وجراحات الطوارئ والعقاقير الأساسية في السودان.


وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن المساعدات أرسلت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في إطار الجهود الإغاثية المتواصلة لدولة الإمارات في دعم الشعب السوداني وتعبيراً عن عمق العلاقات الأخوية مع السودان خاصة في المحنة التي يمر بها.


وقالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي بدولة الإمارات، إن أبوظبي تواصل العمل بشكل وثيق مع منظمة الصحة العالمية لضمان نجاح العملية اللوجستية المهمة لإرسال مستلزمات طبية وغذائية عاجلة للمساعدة في معالجة الأزمة الحالية في السودان.


وأضافت أن "دولة الإمارات ثابتة في التزامها بتقديم العون والمساعدة للدول في أوقات الحاجة، مشيرة إلى أن دولة الإمارات تركز بشكل خاص على توفير الدعم للفئات الأكثر ضعفاً المتأثرة بالوضع في السودان، وتحديداً المرضى والأطفال وكبار السن والنساء، الذين هم أكثر عرضة للخطر من جراء الصراع المستمر والمقلق للغاية، وستقوم رحلات الإغاثة هذه بمعالجة الفجوات الأكثر إلحاحاً في توفير الخدمات الطبية والغذائية".


وقد غادرت طائرة الإغاثة في وقت مبكر من صباح اليوم وعلى متنها 30 طناً مترياً من الإمدادات الصحية بقيمة 444 ألف دولار أمريكي، حسب ما أكد الدكتور مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية.


وقال رايان "تشتمل الإمدادات الصحية ما يكفي لمعالجة الإصابات، ولتغطية الإمدادات الجراحية الطارئة، والأدوية الأساسية لتوفير العلاج لـ 165 ألف شخص هم في أمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية بعدما أعلنت المرافق الصحية في جميع أنحاء البلاد نفاد الإمدادات الصحية الأساسية لديها وأن المخازن الطبية الوطنية لم تعد متاحة بسبب الوضع الأمني.


وأضاف "أرسلت منظمة الصحة العالمية اثنين من لوجستيي الطوارئ على متن الطائرة التي حملت الشحنة لضمان توزيع هذه الإمدادات على الفور على 13 مرفقاً صحياً رئيسياً لدعم العاملين في مجال الرعاية الصحية وتقديم الرعاية للمحتاجين".


يذكر أن لدى منظمة الصحة العالمية مركزاً لوجستياً عالمياً في دولة الإمارات لتقديم المساعدات الطارئة للدول المحتاجة بالتنسيق مع أبوظبي، وهي تستعد حالياً لتسيير عدد من طائرات الإغاثة خلال الفترة المقبلة.

فلسطين

الجمعة 05 مايو 2023 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

عرض عسكري ومهرجان تأبيني لشهداء جنين والشيخ خضر عدنان

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

 نظمت القوى الوطنية والإسلامية والأجنحة العسكرية للمقاومة، مساء اليوم الجمعة، مهرجاناً تأبيناً للشهداء، القائد الكبير الشهيد الشيخ خضر عدنان، والقائد الميداني لكتيبة جنين نضال الخازم مؤسسة وحدة البهاء العسكرية، والقائد الميداني لكتائب القسام يوسف شريم، ولؤي الصغير والطفل عمر محمد عوادين ، وذلك في مخيم جنين.


وانطلقت فعاليات التأبين بعرض عسكري للمقاومة، ثم ألقيت عدة كلمات القوى والفعاليات وأسر الشهداء، وكتيبة جنين، و"كتائب القسام"، و"حركة فتح"، والتي مجدت الشهداء وأشادت بمناقبهم وبطولاتهم.


وأكدت على مواصلة مسيرتهم والسير على خطاهم في المقاومة وتصعيدها كونها الخيار الوحيد الصمود والثبات والدفاع عن المشروع الوطني وحماية إرث الشهداء وتضحيات الأسرى حتى تحرير أرضنا ودحر الاحتلال وتبييض السجون.


واستذكر المتحدثون الشهداء بمناقبهم وبطولاتهم وتضحياتهم، وتحدثوا عن حريمة إعدامهم وخاصة الشيخ خضر عدنان الذي اغتاله الاحتلال في سجونه، مؤكدين أن شعبنا لن يتخلى عن أهدافهم ودماءهم ووصاياهم، مشددين على الوحدة ورض الصفوف، ليبقى رصاص المقاومة موجها نحو الاحتلال، محذرين من الفتنة ومحاولة ضرب وحدة المخيم ومقاومته التي أفشلت كل مؤامرات الاحتلال وما زال مشوارها طويلاً، ومن المهم تعزيز لحمتها لتبقى رأس حربة في مقاومة الاحتلال وإكمال درب الشهداء.


وتوعدت كتيبة جنين، بالرد والثأر الشهيد خضر عدنان، موكدة أن الاحتلال سيدفع ثمن هذه الجريمة غالياً، و قال المتحدث باسمها، إن الاحتلال لن ينعم بالأمن والأمان على أرضنا لو كلفنا ذلك أرواحنا، وأن كتائب ومجموعات سرايا القدس على امتداد الضفة الغربية ستبقى للاحتلال بالمرصاد.


وتوعد المتحدث الاحتلال بالرد على جريمة اغتيال الشيخ القائد خضر عدنان، وأن المقاومة لن تسكت عن حقها في الرد على جرائم الاحتلال، مؤكداً على مواصلة درب عدنان، الذي عمده بأمعائه الخاوية على مدى سنين طويلة.


وفي ختام حفل التأبين كرَّم قادة وممثلي القوى والفصائل الوطنية عوائل الشهداء الكرام الذين ارتقوا دفاعاً مخيم جنين وعن قضية فلسطين، وجددوا العهد والبيعة معهم على مواصلة الجهاد والمقاومة حتى دحر المحتل.

فلسطين

الجمعة 05 مايو 2023 9:53 مساءً - بتوقيت القدس

"الشرطة" توضح ما جرى بمستشفى رفيديا في نابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

أصدرت المديرية العامة للشرطة، اليوم الجمعة، بياناً توضيحياً حول ما جرى بمستشفى رفيديا أمس الخميس في قسم الأشعة.


وقد أفاد العقيد ارزيقات، بأنه وأثناء وجود جثمان الشهيدة إيمان زياد عودة بداخل مستشفى رفيديا، حضر الصحفي جعفر اشتية وحاول التقاط صور للجثمان أثناء قيام الأطباء باتخاذ الإجراءات الطبية، فقام ضابط الشرطة المتواجد في المستشفى بمنعه للحفاظ على حرمة الجثمان، وفعلاً تم منعه من مواصلة التصوير إلا أنه أصر على الاستمرار بتصوير الحالة ومن تواجد هناك، وفي ذات السياق تدخل شاب وبدأ بالتهجم على ضابط الشرطة وحدثت مقاومه من قبله نحو الضابط، والذي تمكن من السيطرة عليه، وتبين لاحقاً بأنه زين جعفر اشتية.


وأضاف ارزيقات، بأنه تم مناقشة ما حصل مع عدد من الصحفيين الذين حضروا إلى مديرية شرطة المحافظة، وتم احتواء الموقف وإنهائه وأخلي سبيل الصحفي.


وأكد ارزيقات بأن الشرطة حريصة على القيام بواجباتها طبقا للقانون، وتقوم بتقييم إجراءاتها واستخلاص العبر عقب أية أحداث. 


وفي نفس الوقت حريصة على حماية خصوصيه المواطنين من أي انتهاك، وتمكين كل الجهات من ممارسة أعمالها وفقا لذلك.

فلسطين

الجمعة 05 مايو 2023 9:46 مساءً - بتوقيت القدس

"ديانا" و"ياسمين" طالبتان جامعيتان طوَّعتا إعاقتيهما وصنعتا المعجزات

نابلس ـ"القدس" دوت كوم- وفاء أبو ترابي

بهمة وعزيمة عالية، استطاعت الطالبة العشرينية ديانا صالح التغلب على فطرتها الصامتة، وأن تخطو بخطوات واثقة نحو التميز والإبداع في تخصصها الجامعي "فن الخزف"، وتوظيف كل ما أسبغه الله عليها من نِعم الفراسة وسرعة البديهة، لتعوّض فقدان حاستي النطق والسمع لديها، وتصقل ما بجعبتها من مواهب فنية متنوعة.


إعاقة لم تقف أمام طموح الطالبة صالح، من قرية سرطة غرب سلفيت، بل طوعتها لتخوض غمار تحديات عديدة والانخراط مع أقرانها الطلبة في جامعة النجاح الوطنية، التي بدورها أنشأت وحدة رعاية الطلبة ذوي الإعاقة لتهيئ البيئة الملائمة، لإدماجهم بالمجتمع وتقدم لهم الخدمات اللازمة، فيما أمضت ديانا حياتها المدرسية مع زملائها من فئة الصم والبكم الذين اعتادت التواصل معهم بلغة الاشارة المشتركة بينهم.


وتتحدث صالح لـ"القدس" دوت كوم، بلغتها، وإلى جانبها شقيقتها الكبرى ولاء تترجم قائلة: "إنني طالبة الصم والبكم الوحيدة في هذه الجامعة، ومن خلال تجربتي الناجحة رغبت أن أكون المفتاح الذي يشّرع الأبواب أمام غيري من الطلبة من هذه الفئة والذين يرغبون بإكمال تعليمهم".


وواصلت دراستها بتفوق باهر يزداد يوماً بعد يوم، رغم كل الصعوبات التي تواجهها منذ المرحلة الثانوية –وفق شقيقتها ولاء-، إلا أنها تمكنت من اكتساب خبرات عدة في مجال تخصصها، وعملت على تنميتها وتطويرها، وأصبحت تسوّق أعمالها الفنية في مختلف المعارض وبالاشتراك مع مؤسسات مختلفة، ومدربة لغيرها من الطلبة، كما تمثل الجامعة بالعديد من المؤتمرات التي تعقد داخل أو خارج الوطن.


وأضافت صالح: "إنني أريد تعلّم فن الرسم السينمائي عبر اليوتيوب أيضاً، وبالنسبة لي كل ما اكتسبته من مهارات غير كافٍ، لذا يجب أن أبحث وأستكشف أشياء جديدة كل يوم، فلا يوجد حدود للعلم في نظري".


وأعربت صالح عن امتنانها للجامعة التي احتضنتها منذ التحاقها بها من اليوم الأول، وتلبي احتياجاتها من خلال وحدة رعاية الطلبة ذوي الاعاقة، مشيرة إلى تعاون مدرسيها وزملائها بالتخصص أيضاً، ولا تنسى فضل عائلتها التي تقف معها جنباً إلى جنب في كل خطوة تخطوها.


وتأمل بتحقيق أسمى أمنياتها بأن تعمل في هذه الجامعة التي لطالما أحبتها، كمساعد تدريس في كلية الفنون الجميلة، وتتطلع لتحقيق هذه الأمنية بكل شوق لتكون أول مدّرسة من فئة الصم والبكم في الجامعة، فيما ستسعى لاستقطاب طلاب وطالبات من هذه الفئة حتى لا تكون هي الطالبة الأخيرة فيها، معتبرة أن هذه الخطوة نقلة نوعية تضاف إلى إنجازات الجامعة.


مسؤولية مجتمعية

ويقول مدير وحدة رعاية الطلبة ذوي الاعاقة في الجامعة، سامر العقروق لـ"القدس" دوت كوم: "من منطلق مسؤوليتنا المجتمعية، انشأنا هذه الوحدة لرعاية أكثر من ثلاثمائة طالب وطالبة من ذوي الاعاقة، فيما أصبحت هذه الجامعة الوحيدة والرائدة في تقديم هذه الخدمة لطلبتها من ذوي الهمم، إيماناً منها بضرورة إدماج هذه الفئات مع غيرهم من أفراد المجتمع، وأن تكفل حقهم بالتعليم".


وأشاد بالنجاح الذي حققته الطالبة ديانا صالح على مدار سنوات دراستها لتصل إلى مشارف التخرج، مبيناً الدور الذي تقوم به الوحدة لمساعدة الطلبة في اختيار تخصصاتهم وتسعى لخدمتهم بناءً على القدرات التي يمتلكونها، حيث قال: "نحن نستقبل جميع الحالات التي تريد الالتحاق بالجامعة، ووجدنا أن الطالبة ديانا لديها هواية الرسم وقدراتها تمكنها من التسجيل في برنامج فن الخزف في كلية الفنون الجميلة".


التفاؤل والإصرار رغم الإعاقة

وفي هذا الصدد، تحدث العقروق كذلك عن تجربة الطالبة ياسمين جناجرة (19عاماً)، من قرية طلوزة شرق نابلس، التي تتحدى إعاقتها الحركية بقوة شخصيتها وتفاؤلها بالحياة وإصرارها الدائم على التعلم.


ويلفت إلى أن الجامعة تم تهيئتها بشكل كامل منذ أن تم انشاء هذه الوحدة، حيث عملت على إيجاد موائمات لتسهيل الوصول الآمن لذوي الإعاقة إلى الحرم الجامعي ومرافقه، ما ساعد كثيراً في تنقلهم تحديداً ذوي الاعاقة الحركية.


وتقول جناجرة لـ"القدس" دوت كوم: "إن الجامعة اقترحت عليّ برنامج التربية الخاصة، لأنه يتناسب مع حالتي، كما أنني رغبت بأن أتعلمه لأعرف معلومات أكثر عن وضعي بشكل خاص، وعن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام".


وأضافت: "إنني اجتزت كثيراً من التحديات، لذلك قررت أن أكون ملهمة لغيري من أصحاب الهمم، وأبين لهم من خلال تجربتي أنه لا يوجد فشل في الحياة مهما واجهنا من صعوبات، ولابد لنا أن نحاول بإرادة قوية حتى نصل إلى كل ما نطمح به".


وأعربت الطالبة جناجرة عن حبها الشديد للجامعة لما تلقاه من اهتمام ودعم دائم من قبل زملائها الطلبة والهيئتين الإدارية والأكاديمية، ما يشعرها بأهمية الدور الفعّال الذي تقوم به داخل الجامعة، ويجعلها تقوم بدورها كطالبة مجتهدة على أكمل وجه، كما يدفعها دائماً لتقديم كل ما بوسعها لخدمة غيرها من الطلبة ذوي الإعاقة".


واستطرد العقروق: "إن الإبداع ينفي الاعاقة ويلغيها، لذلك نحن نهتم بأن نجعلهم مبادرين ومنتجين في المجتمع لا عالة عليه، وأن عليهم واجبات كما لهم حقوق، لذلك نعمل على صقل شخصيتهم وتعزيز ثقتهم بذاتهم، ليتمكنوا من اكتشاف قدراتهم وابداعاتهم".


مساهمة غير محدودة

وتساهم هذه الوحدة في إشراكهم بالعديد من الأنشطة الطلابية داخل الجامعة –بحسب العقروق- كالمعارض والأنشطة الرياضية، وبعضهم انضم للكورال التابع لعمادة شؤون الطلبة، ومنهم من تميزوا بمواهب العزف والغناء، كما يشارك كثير منهم بالدورات والمؤتمرات التي تعقد داخل الجامعة أو خارجها.


ويدعو العقروق إلى ضرورة إسناد الطلبة ذوي الإعاقة مادياً ومعنوياً، وإنشاء وحدات خاصة بهم في جميع مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى تعزيز إدماج هؤلاء الطلبة في الحياة الجامعية، وتنفيذ أنشطة ارشادية وتوعوية لهم والاهتمام بواقعهم في مختلف الجامعات الفلسطينية.


ويُذكر أن هذه الوحدة أنشأتها الجامعة عام 2008، وقد تمكنت من استقطاب العديد من الطلبة ذوي الإعاقة بعد جهود مشتركة مع الهيئات المحلية والمدراس في مختلف المناطق ومحافظات الوطن، والعمل على توعية الأهل وتعريف هذه الفئات بحقوقهم وتقديم المنح الدراسية لهم، بالإضافة إلى تهيئة البيئة المناسبة لهم داخل الجامعة وتلبية جميع احتياجاتهم.

عربي ودولي

الجمعة 05 مايو 2023 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

انفجار يستهدف سيارة إسعاف عسكرية مخلفا 4 قتلى وجرحى في أبين جنوبي اليمن

(شينخوا)

 استهدف انفجار اليوم (الجمعة) سيارة إسعاف عسكرية مخلفا أربعة قتلى وجرحى في محافظة أبين جنوبي اليمن.


وقال مصدر حكومي في السلطة المحلية بمحافظة أبين، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن انفجارا ناتجا عن عبوة ناسفة استهدف سيارة إسعاف عسكرية تابعة للواء 13 صاعقة (قوات الانتقالي الجنوبي) في منطقة "القفل" المدخل الشرقي الرئيسي لمدينة مودية شرقي المحافظة.


وأكد المصدر، أن الانفجار تسبب بمقتل أحد أفراد الطاقم الطبي في سيارة الإسعاف العسكرية وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.


وبحسب المصدر فإن سيارة الإسعاف تعرضت للاستهداف عندما كان طاقمها في مهمة نقل جريح عسكري إلى أحد المستشفيات في مدينة مودية مركز المديرية التي تحمل الاسم ذاته.


وأشار المصدر إلى أن العملية تحمل بصمات تنظيم القاعدة، لافتا إلى أن عناصر من التنظيم الإرهابي تتسلل إلى بعض المناطق وتقوم بين الحين والآخر بزراعة عبوات ناسفة في الطرقات التي يستخدمها المدنيون في المديرية.


وتشهد مناطق عدة في مديرية مودية ومناطق أخرى في أبين اشتباكات متقطعة منذ نهاية العام الفائت بين قوات عسكرية وأمنية حكومية وتابعة للانتقالي الجنوبي، وبين عناصر تنظيم القاعدة النشطة في مناطق نائية عدة في محافظة أبين.

فلسطين

الجمعة 05 مايو 2023 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات جراء قمع الاحتلال وقفة منددة بإغلاق قرية شوفة بطولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، وقفة نظمها المواطنون في قرية شوفة جنوب شرق طولكرم، تنديداً بإغلاق مدخلي القرية الغربي والشرقي لليوم الرابع على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، صوب المشاركين في الوقفة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات وإصابة عدد من المواطنين بالاختناق، عولجوا ميدانيا.


ورفع المشاركون في الوقفة، العلم الفلسطيني، ورددوا ورددوا التكبيرات والهتافات المنددة بإغلاق القرية.

فلسطين

الجمعة 05 مايو 2023 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسيـر" يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيـر عطون

رام الله- "القدس" دوت كوم

حمل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير النائب أحمد عطون (55 عاماً) من القدس، بعد تدهور طرأ على وضعه الصحي، ونقله إلى مستشفى “تشعاري تصديق”، خلالها أجرى الفحوصات الطبية، ووفقاً للمعلومات فأنه سيخضع لعملية قسطرة يوم الأحد المقبل. 


وأوضح النادي في بيان له، أنّ النائب المبعد عطون اُعتقل فجر يوم أمس الخميس من منزله في بيت ساحور/ بيت لحم، بعد الاعتداء عليه وعلى أفراد أسرته.


يذكر أنّ سلطات الاحتلال أفرجت عنه في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد اعتقال إداري دام ثمانية أشهر، وهو أسير سابق أمضى ما يزيد عن 16 عاماً داخل سجون الاحتلال، جُلها رهن الاعتقال الإداري. 


وطالب نادي الأسير كافة جهات الاختصاص بضرورة التحرك العاجل، للوقوف على التفاصيل الدقيقة للوضع الصحيّ للأسير عطون، وأكّد أنّ الحالات المرضية بين صفوف الأسرى في تصاعد، لا سيما بين الأسرى الذين قضوا فترات طويلة في الأسر، حيث يبلغ عدد الأسرى المرضى نحو (700) أسير.

فلسطين

الجمعة 05 مايو 2023 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يدرس تقديم هدية لبن غفير على حساب الأسرى الفلسطينيين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبيئته، تدرس إمكانية إجراء مناقشة وزارية حول إقرار قانون عقوبة الإعدام لمنفذي العمليات من الأسرى الفلسطينيين.


وبحسب القناة العبرية، فإن هذه الخطوة تأتي في ظل الخلافات مع ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، وفي محاولة لحل الخلافات معه، واسترضاءه.


وكان بن غفير، قال في وقت سابق من اليوم أنه سيواصل مقاطعة جلسات الكنيست الإسرائيلي في ظل سياسات حكومة نتنياهو الحالية خاصة فيما يتعلق بإعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين، والرد الضعيف - كما يصفه - ضد حركة حماس.