عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تحقق في مقاطع فيديو تقول موسكو إنها تظهر إعدام جنود أسرى

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -قال الجيش الأوكراني السبت إنه يتحقق من صحة مقاطع فيديو تقول موسكو إنها تثبت إعدام كييف العديد من الجنود الروس بعد استسلامهم.


وانتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية هذا الأسبوع قيل إنها تظهر جثث جنود روس قتلوا بعد استسلامهم للقوات الأوكرانية.


وقالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة إن مقاطع الفيديو أظهرت "القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من 10 جنود روس مقيّدين".


من جانبه، قال الناطق باسم هيئة الأركان العامة الأوكرانية بوغدان سينيك لوكالة فرانس برس "قبل بدء التحقيقات، يجب أن تكون هناك أسباب لذلك. نحقق حاليا في ما إذا كانت هذه المقاطع مزيفة".


وأضاف أن الفيديوهات "أعطيت لمتخصصين" لافتا إلى أن نشر مقاطع فيديو مزيفة "تكثّف أخيرا".


وقالت روسيا الجمعة إن مقاطع الفيديو تلك تمثّل "جريمة حرب" في أحدث اتهامات بارتكاب كييف انتهاكات بعد أشهر من القتال في أوكرانيا.


ويُظهر أحد المقاطع جنودا يبدو أنهم يستسلمون للعديد من العسكريين في ملابس مموهة ويضعون شارات صفراء.


ثم يظهر الجنود الذين يسلّمون أنفسهم ممددين أرضا في حديقة مهجورة لمنزل، لينقطع الفيديو فجأة مع سماع طلقات نارية.


ويُظهر مقطع فيديو آخر جثث حوالى 12 شخصا محاطة بما يبدو أنه بقع دماء.


ولم تتأكد وكالة فرانس برس بشكل مستقل من صحة مقاطع الفيديو، ولم تذكر وزارة الدفاع الروسية تاريخ التقاطها.


وقال ناطق باسم الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس "نحن على علم بوجود مقاطع الفيديو هذه ونحقق فيها" داعيا إلى محاسبة الجناة.


في غضون ذلك، قالت لجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيق في الجرائم الكبرى، إنها باشرت تحقيقا جنائيا في "إعدام جنود روس أسرى".

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل معلمًا من المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، معلمًا من المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت المعلم فوزي اغبارية أثناء اصطحابه مجموعة من طلبته في زيارة للمسجد الأقصى، بذريعة التكبير داخل المسجد.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك بمؤتمر دولي حول حماية المدنيين من استخدام الأسلحة المتفجرة

دبلن - "القدس" دوت كوم- شاركت دولة فلسطين، في مؤتمر دولي للمصادقة على الإعلان السياسي لتعزيز حماية المدنيين من الآثار الإنسانية الناجمة عن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة (EWIPA)، بمشاركة 82 دولة.


وحضر المؤتمر عن دولة فلسطين، مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف السفير عمار حجازي، وسفير دولة فلسطين لدى ايرلندا جيلان وهبة عبد المجيد، والمستشار ندى طربوش من بعثة دولة فلسطين الدائمة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، وسكرتير ثالث دانية دسوقي من سفارة فلسطين في ايرلندا.


وأكد حجازي أن مشاركة فلسطين تأتي من منطلق إيمان شعبنا الراسخ بضرورة اتخاذ تدابير عاجلة وملموسة لوضع حد لهذا النمط غير المقبول من الأذى الجسيم بحق المدنيين، وأهمية فرض التزامات من شأنها حماية المدنيين في فلسطين وحول العالم، تحت إطار القانون الإنساني الدولي.


وأشار الى أن الشعب الفلسطيني عانى من هذه الأسلحة والعواقب الإنسانية الكارثية الناتجة عنها، وتعرض المدنيون في قطاع غزة، مرارًا وتكرارًا للصدمات والموت والدمار بسبب هذه الأسلحة.


وقال، اننا نعلم أن تأثير الأسلحة المتفجرة لا تنتهي عندما تتوقف القنابل عن السقوط بل يعاني الناجون من إعاقات جسدية وصدمات نفسية وعقلية لمدى الحياة، كما يتأثر عدد أكبر من المدنيين خارج مناطق تفجير الأسلحة بسبب "الآثار الارتدادية"، والتي تؤدي لتدمير البنية التحتية المدنية الأساسية.


وأعلن حجازي عن ترحيب دولة فلسطين بنص الإعلان الذي يعترف بالصلة بين استخدام الاسلحة المتفجرة وعواقبه الإنسانية الخطيرة، خاصة المساءلة وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ومساعدة الضحايا وجمع البيانات وتحليلها لفهم الآثار الإنسانية بشكل أفضل.


وأضاف، تتمسك فلسطين بموقفها بإنهاء أو تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة كونه الطريقة الأكثر فعالية لحماية المدنيين، مؤكدا أن اعتماد هذا الإعلان سيؤدي إلى تبني الدول لسياسات تحد من استخدام الأسلحة المتفجرة تمامًا في المناطق المأهولة.


وعقد حجازي عددا من الاجتماعات على هامش المؤتمر، والتقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا ايجير، ووزير خارجية لوكسمبرج جين اسيلبورن، ونائب وزير الخارجية اليابانية يومي يوشيكاو، ومساعد وزير الخارجية الفنلندية جوانا سوموفري، ونائبة الأمين العام للشؤون الدولية، المديرة السياسية في وزارة الخارجية الايرلندية سونيا هايلاند، كما التقى مع سفراء الدول العربية المعتمدين لدى ايرلندا.


المصدر/ وكالة وفا

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تسعى لدخول التاريخ عندما تواجه الاكوادور بافتتاح كأس العالم غدا

الدوحة- "القدس" دوت كوم- يفتتح منتخب قطر مساء يوم غد الأحد، مشواره في بطولة كأس العالم الذي يقام لأول مرة في الشرق الأوسط والعالم العربي، عندما يواجه منتخب الأكوادور.


ويجري اللقاء الساعة السادسة مساء بتوقيت فلسطين، ويقام على استاد البيت في مدينة الخور الشمالية، وهو يعد واحدا من ستة ملاعب ستستضيف مباريات البطولة.


وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تعيين الإيطالي دانييلي أورساتو، لإدارة أولى مباريات مونديال قطر 2022 بشكل رسمي.


ويسعى منتخب "العنابي" إلى تجنّب سيناريو جنوب إفريقيا التي استضافت البطولة عام 2010، حيث كانت الدولة المضيفة الوحيدة التي ودّعت من دور المجموعات.


ورغم أنها حلّت ثالثة في أميركا الجنوبية، تحتل الإكوادور المرتبة 44 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أي أعلى بستة مراكز فقط من قطر.


وبعد 12 عاماً على منحها حق استضافة كأس العالم 2022 في كرة القدم، دقت ساعة الحقيقة بالنسبة لقطر التي ترفع الستار الأحد عن أول مونديال في الشرق الأوسط والوطن العربي.


وتفتتح البطولة المقامة مرّة كل أربع سنوات، بمباراة قطر المضيفة والمشاركة للمرّة الأولى، أمام الإكوادور على استاد البيت في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16,00 ت.غ).


وتتوقع قطر التي يقطنها نحو 3 ملايين نسمة بينهم 90% من الأجانب، حضور أكثر من مليون مشجع إلى البلاد خلال المونديال على مدار البطولة التي تستمر لـ29 يوما.


وتستضيف البطولة، ستة ملاعب تتسع لنحو أربعين ألف متفرّج هي خليفة، 974 (راس بوعبود سابقاً)، أحمد بن علي (الريان)، الجنوب (الوكرة سابقاً)، الثمامة والمدينة التعليمية، مقابل ستين ألف متفرج لإستاد البيت وأكثر من ثمانين ألفاً لإستاد لوسيل الذي يستضيف المباراة النهائية في 18 كانون الأول/ ديسمبر يوم العيد الوطني لقطر، ويتوقع أن يتابعها مليار متفرّج حول العالم.


وخلافا للنسخ السابقة من المونديال الذي انطلق عام 1930 في الأوروغواي، انتقلت المنافسة من فصل الصيف إلى مشارف الشتاء، بسبب درجات الحرارة في الخليج صيفا، ما أثار حنق البطولات الأوروبية الكبرى المجبرة على تجميد منافساتها لمدة شهر على الأقل.


ــ

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

حكومة بوركينا تدعو السكان إلى "الهدوء" غداة تظاهرة مناهضة لفرنسا

واغادوغو- (أ ف ب) -دعت حكومة بوركينا فاسو السبت السكان إلى "الهدوء وضبط النفس" غداة تظاهرة مناهضة لتواجد فرنسا في البلد الساحلي الذي يشهد أعمال عنف تمارسها جماعات جهادية منذ سنوات عدة.


وقال المتحدث باسم الحكومة جان إيمانويل ويدراوغو في بيان "الحكومة تدعو السكان إلى الهدوء وضبط النفس، وعدم المخاطرة بإغراق بلادنا في دوامة لا متناهية من التظاهرات التي تسيء إلى أهدافنا المتمثلة في السلام والاستقرار والأمن التي ينشدها شعبنا".


وأضاف أن الحكومة "تدعو الشباب خاصة إلى عدم الانحراف والتركيز على أهداف الدفاع في الحرب الشاملة التي نخوضها ضد الإرهاب ... بدلاً من هذه التظاهرات التي لم تثبت فائدتها بعد على قضية نضال شعبنا" بحسب النص.


فرّقت قوات الأمن في بوركينا فاسو الجمعة تظاهرة في واغادوغو شارك فيها مئات الأشخاص احتجاجاً على تواجد فرنسا، ولوح بعضهم بأعلام روسيا، وقالوا إنهم يريدون من قادتهم تعزيز العلاقات معها.


احتشد المتظاهرون أولاً عند دوار الأمم المتحدة في قلب العاصمة وتوجهوا إلى السفارة الفرنسية، وتوجه بعضهم على دراجات نارية إلى قاعدة كامبوينسين، في ضواحي العاصمة، حيث تتواجد فرنسا عسكرياً ضمن قوة سابر.


أكدت حكومة بوركينا فاسو السبت أنها "لن تتخلى عن قواعد ومبادئ الحماية التي تلتزم بها ازاء الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية الموجودة على أراضي بوركينا فاسو".


في 28 تشرين الأول/أكتوبر، تظاهر المئات للمطالبة بـ "مغادرة فرنسا في غضون 72 ساعة" من بوركينا فاسو.


وفي ذكرى انقلاب 30 أيلول/سبتمبر الذي حمل الكابتن الشاب إبراهيم تراوري (34 عامًا) إلى السلطة، ليصير منذ ذلك الحين رئيسا انتقاليا، هاجم متظاهرون مصالح فرنسية في بوركينا فاسو بينها السفارة ومعهدان فرنسيان.


تتمتع موسكو بدعم شعبي متزايد في بلدان افريقية عديدة ناطقة بالفرنسية، في حين يزداد تشويه سمعة فرنسا القوة الاستعمارية السابقة لا سيما في مالي، وهي دولة مجاورة لبوركينا يقودها أيضًا عسكريون انقلابيون منذ 2020.


وفي بوركينا، لم يغلق المجلس العسكري الحاكم الباب أمام التقارب مع روسيا لكنه لم يُظهر أي عداء لفرنسا التي تواصل دعم جيش بوركينا فاسو في قتاله ضد الجهاديين.


واعتبر رئيس الوزراء أبولينير يواكيم كييليم دو تامبيلا السبت أن "بعض الشركاء لم يكونوا أوفياء دائمًا"، دون أن يسمّي دولًا محددة.


وأضاف "كيف نفسّر أن الإرهاب يفسد بلادنا منذ العام 2015 في جوّ من اللامبالاة، إن لم يكن بتواطؤ بعض من يسمون أنفسهم شركاءنا؟"


وتابع "سنحاول، قدر المستطاع، تنويع علاقات الشراكة لدينا حتى نجد الصيغة الصحيحة لمصالح بوركينا فاسو".


أسفرت الهجمات المتكررة التي تنفّذها مجموعات مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة وبتنظيم الدولة الإسلامية عن مقتل الآلاف وتسبب بنزوح نجو مليونَي شخص منذ العام 2015.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

لولا يرفض "الحكم" على اختيار قطر لتنظيم المونديال ويعتقد بفوز البرازيل

لشبونة- (أ ف ب) -اعتبر الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا الجمعة أن الوقت غير موات "للحكم" على اختيار قطر لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تبدأ الأحد.


وقال، عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء أنطونيو كوستا في لشبونة، "لا أعرف ما هو المعيار لاختيار قطر. وفي كل الأحوال، لا يعود إلينا الحكم على المعيار. الاختيار تم، وتقرر".


وأضاف لولا "تم استدعاء المنتخبات، وبدأت التدريب. ما نريده هو أن يلعب اللاعبون بشكل جيد ليقدموا لنا عرضاً، لنا جميعاً".


منذ اختيارها المفاجئ في نهاية عام 2010 لتنظيم هذا الحدث العالمي على حساب الولايات المتحدة، تعرّضت قطر لانتقادات مستمرة بسبب سجلها بقضايا بحقوق الانسان، ومعاملتها للعمال الأجانب وموقفها من حقوق المرأة والمثليين.


وعلى الصعيد الرياضي، قال الرئيس البرازيلي المنتخب إنه يعتقد "بصدق" و"بكل تواضع" بفرص بلاده في الفوز بالبطولة.


وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البرتغالي "بعد عشرين عاما، حان الوقت لتكون البرازيل بطلة العالم مرة أخرى".


واوضح لولا البالغ من العمر 77 عاماً "أولاً لأن بعض الفرق المهمة لم تعد جيدة. ثانيًا، لأن إيطاليا، الحائزة على البطولة لأربع مرات، لن تحضر. ثالثًا، لأن كريستيانو رونالدو لم يعد يلعب كما كان منذ خمسة عشر عاماً" مما جعل كوستا يبتسم.


من جانبه، حاول رئيس الحكومة البرتغالية التمييز بين دعم منتخب بلاده والاعتبارات السياسية المتعلقة بالبلد المضيف لكأس العالم.


وقال كوستا "عندما نذهب إلى هناك، لا نذهب بالتأكيد لدعم النظام في قطر أو انتهاك حقوق الإنسان في قطر أو التمييز ضد المرأة في قطر. لا، نحن نذهب لدعم المنتخب الوطني". 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب بإجراءات دولية وأميركية لوقف اعتداءات المستوطنين

رام الله - "القدس" دوت كوم-طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم السبت، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بإدانة اعتداءات المستوطنين، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لوقفها فورًا ومنع تكرارها.


وأدانت الوزارة في بيان لها، اقتحام ميليشيا المستوطنين وعناصرهم الإرهابية بقيادة عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير للبلدة القديمة من الخليل منذ يوم أمس، وارتكابهم أبشع الاعتداءات العنصرية بحق المواطنين والمنازل والمحلات التجارية، ورفعهم للشعارات العنصرية المعادية للفلسطينيين والعرب.


وحملت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم وتداعياتها على ساحة الصراع، واعتبرتها دعوة علنية لتفجير ساحة الصراع وادخالها في دوامة من العنف يصعب السيطرة عليها.


كما وطالبت الخارجية الدول كافة بما فيها تلك التي تدعي الحرص على مبادئ حقوق الانسان وعملية السلام على أساس حل الدولتين، لاعتماد منظمات المستوطنين الارهابية ومن يقف خلفها على قوائم الارهاب لديها ومنع قياداتها وعناصرها من دخول أراضيها، واتخاذ الخطوات القانونية والعقوبات والضغط على دولة الاحتلال لتفكيكها وتجفيف مصادر تمويلها.


ورأت أن فشل المجتمع الدولي في هذا الاختبار سيفتح الباب أمام المزيد من جرائم المستوطنين وعناصرهم الارهابية ضد المواطنين الفلسطينيين العزل وأرضهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، وسيدفع بالمستوطنين لارتكاب المزيد من الجرائم الجماعية ومواصلة اعتداءاتهم الهمجية ضد ابناء شعبنا، بما يؤدي إلى تفويت أي فرصة لتحقيق التهدئة واستعادة الافق السياسي لحل الصراع.


كما وأدانت الخارجية عربدات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، كما هو حاصل في منطقة جنوب نابلس، والاعتداء على فتى في منطقة المعرجات غرب اريحا، واقدامهم على زراعة أشجار في أراضٍ تعود لمواطنين فلسطينيين بالقوة، بحماية ودعم جيش الاحتلال.


وقالت: "إنها تنظر بخطورة بالغة لهذه التطورات الحاصلة لاعتداءات منظمات المستوطنين الارهابية والتي بدأت تأخذ طابعا جماعيا منظما وبمشاركة جيش الاحتلال، في انعكاس مباشر للتوجهات المعلنة للحكومة للإسرائيلية المقبلة تجاه شعبنا وقضاياه".


وأكدت  الخارجية أنها تتابع جرائم قوات الاحتلال والمستوطنين المسلحة على المستويات كافة، سواء منظمات الامم المتحدة ومجالسها المختصة أو الدول او المحاكم الدولية، في مسعى فلسطيني متواصل سياسي ودبلوماسي وقانوني دولي، وصولا لتوفير الحماية الدولية لشعبنا، ووضع حد لإفلات دولة الاحتلال من المحاسبة والعقاب.

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

نفوق الباندا "توان توان" المقدم من الصين إلى تايوان

تايبيه- (أ ف ب) -ذكرت حديقة حيوانات تايبيه أن ذكر باندا عملاقاً قدمته الصين لتايوان قبل أربعة عشر عاما كرمز للعلاقات الدافئة بينهما حينها، نفق السبت بعد تعرضه لسلسلة جلطات.


وقالت حديقة الحيوانات في بيان مقتضب لم يذكر سبب النفوق "أكد فريقنا الطبي أن قلب توان توان توقف عن النبض الساعة 13,48 (05,48 ت غ)".


وفي وقت سابق السبت، قال بيان منفصل إن حالة الباندا وصلت إلى "نقطة اللاعودة" ولم يعد بإمكانه "العيش حياة جيدة".


ولاحظ الأطباء البيطريون لأول مرة في آب/أغسطس الفائت أن الباندا توان توان (18 عاماً)، كان مريضاً عندما بدأ يعاني نوبات، وبدا عليه الاضطراب والخمول بشكل متزايد.


وأظهرت الفحوص الطبية أنه يعاني علّة في الدماغ، وأعطي دواء مضاداً للتشنج.


واشتبهت حديقة الحيوانات الشهر الماضي في إصابة توان توان بورم في الدماغ، ونقلته لتلقي الرعاية التلطيفية.


وكان توان توان ورفيقته في التكاثر يوان يوان مُنحا إلى تايوان من جانب بكين أواخر العام 2008، في وقت كانت العلاقات بينهما أكثر ودية.


وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها، وتعهدت سابقاً إعادة الجزيرة الديموقراطية المتمتعة بحكم ذاتي إلى سيادتها، بالقوة إذا لزم الأمر.


وفي إشارة إلى هذا الهدف، فإنّ اسمَي حيواني الباندا يعنيان "لم الشمل" أو "الوحدة".


وتستخدم الصين دببة الباندا كهدايا لتوطيد العلاقات مع دول أخرى، ما يُسمّى "دبلوماسية الباندا".

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية ستدفع تعويضات لعمال فيليبينيين حرموا من أجورهم

مانيلا- (أ ف ب) -قال مسؤولون فيليبينيون إن السعودية ستدفع تعويضات لعشرة آلاف عامل فلبيني فقدوا وظائفهم في الدولة الخليجية منذ سنوات ولم يتقاضوا أجورهم.


جاء الإعلان بعد لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس الجمعة على هامش قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في بانكوك.


وصرحت الوزيرة الفيليبينية لشؤون العمال المهاجرين سوزان أوبل أن حزمة التعويضات البالغة ملياري ريال (532 مليون دولار) ستساعد العمال الذين خسروا عملهم. ولم يعرف ما إذا كان عمال من دول أخرى سيحصلون أيضًا على بعض الأموال.


وقال ماركوس في وقت متأخر من الجمعة "هذه أنباء سارة جدا"، موضحا أن الأمير محمد "أبلغني أن هذه هديتهم لنا".


شهدت السعودية أزمة اقتصادية في 2015 بعد انخفاض حاد في أسعار النفط مما دفع شركات البناء إلى تسريح عشرات الآلاف من العمال الأجانب.


واتخذ المسؤولون السعوديون إجراءات قانونية نيابة عن العاملين الفيليبينيين وغيرهم ممن لم يتقاضوا رواتبهم في محاولة للحصول على هذه الأجور.


وقالت أوبل لوكالة فرانس برس "أنا متأكدة من أن هذه البادرة ستمنحهم الأمل بطريقة ما وتعوض عن سنوات عديدة من الألم وخيبة الأمل".


ولم تتمكن فرانس برس من الاتصال بالسفارة السعودية في مانيلا للحصول على تعليق.


استأنفت الفيليبين في وقت سابق من هذا الشهر إرسال عاملات منازل إلى السعودية بعد حظر دام سنة اتخذ إثر أنباء تحدثت عن سوء معاملة وعدم دفع أجور هؤلاء العاملات.


واتفق البلدان على تعزيز تدابير حماية العمال المهاجرين ومن بينها السماح لهم بترك العمل قبل نهاية عقودهم إذا كان صاحب العمل مسيئًا على أن يتم توفير تغطية عبر تأمين للأجور غير المدفوعة.


وتفيد أحدث البيانات الرسمية أن أكثر من 700 ألف فيليبيني يعملون في المملكة، معظمهم في المنازل وفي قطاع البناء. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال شابين.. إصابات خلال اعتداء المستوطنين على المواطنين وسط الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم-اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شابين، فيما أصيب عدد من المواطنين خلال اعتداء المستوطنين عليهم، وسط مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عبد الله ويوسف أبو عيشة، من جوار منزلهم في منطقة تل الرميدة، فيما اعتدى المستوطنين على المواطنين ورشقوا منازلهم بالحجارة والزجاجات الفارغة، مما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح وكدمات.


كما واعتدى المئات من المستوطنين، على المواطنين والمحال التجارية واتلفوا بسطات الباعة بعد اقتحامهم شارعي باب الزاوية وبئر السبع، وأتلفوا بسطات الباعة، واندلعت مواجهات عنيفة على إثرها، وذلك خلال احتفالاتهم بـ "الأعياد اليهودية".


فيما اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين في شارع الشلالة، وحارة جابر، وباب الزاوية، وتل الرميدة وسط المدينة، أصيبت على إثرها الطفلة عائشة هشام العزة بحجر في الوجه، والشاب بلال اسعيد بالعين.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الأسير عمر الجعبري: المحكمة تواصل توقيفه وما زال مريضًا ومحتجزًا بالجلمة

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي – مرة تلو الأخرى، مددت محكمة الاحتلال العسكرية في سالم، اعتقال وتوقيف الأسير عمر كامل الجعبري (33 عاماً)، والذي اعتقل في عملية خاصة لقوات الاحتلال مع شقيقه علي من منزله في بلدة اليامون غرب جنين، والذي تحرر قبل يومين، بينما طالبت النيابة العسكرية بحكم قاسي لعمر بدعوى أنه كان مطلوبًا ومقاوماً للاحتلال.


يعتبر الأسير عمر الخامس في عائلته المكونة من 9 أفراد، ولد وتربى ونشأ في بلدته اليامون كما يفيد شقيقه عادل، وتعلم في مدارسها لغاية الصف التاسع، ثم التحق في مجال العمل مع والده وأشقاؤه في الزراعة البناء، وتعرض للاعتقال 4 مرات، وقضى ما مجموعه 3 سنوات في سجون الاحتلال.


ويقول عادل: "طوال السنوات الماضية استهدف الاحتلال عائلتنا، فكان بين فترة وأخرى يعتقل أحد إخواني، وقضت والدتي سنوات طويلة على بوابات السجون، وتكررت اعتقالاته خلال أعوام 2018، و2019، و2020، و 2022 ودفع غرامات مالية باهظة".


 ويضيف: "بعد تحرره من أخر اعتقال، ركز على العمل ولم يعد يتدخل بالسياسة، وباشر في تأسيس حياته وبناء منزل وتشطبيه من أجل الاستقرار والزواج، لكن الاحتلال قطع عليه الطريق بالمطاردة والاعتقال".


منذ مطلع شهر أذار من العام الجاري، استهدف الاحتلال عمر، وتكررت حملات الدهم لمنزل أسرته والبحث عنه والتهديد بتصفيته، ويقول عادل: "عشنا كوابيس رعب خلال حملات الدهم والتخريب لمنزلنا والتنكيل بأسرتنا والتهديد باغتيال عمر، واستمرت عيون الاحتلال بملاحقته ورصده حتى تمكن الاحتلال من اعتقال بتاريخ 18/ 8/ 2022 ".


 ويضيف: "في ذلك اليوم، وصل عمر لمنزلنا، وفجأة وبعد ربع ساعة من دخوله لمنزل عائلتنا للاطمئنان عليها، حاصرته وحدات المستعربين، مستخدمة مركبة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية".


خلال ذلك، اقتحمت أكثر من 30 دورية عسكرية بلدة اليامون، وانضمت للوحدات الخاصة التي أحكمت حصار المنطقة ومنزل عمر، ويقول عادل: "أطلقوا النار على المنزل، فقد كانوا يريدون تنفيذ تهديداتهم بإعدام وتصفية شقيقي الذي كان يتواجد مع كل أسرتنا بما فيهم النساء والاطفال، وتحت الرصاص والتهديد، اقتحم المستعربين والجنود المنزل، واحتجزوا جميع المتواجدين فيه، دون مراعاة لهلع ورعب النساء والأطفال".


 ويكمل: "اعتدى الجنود على والدتي وشقيقتي ووالدي المرض بطريقة وحشية، وصادروا كافة الأجهزة الخلوية، واعتقلوا عمر وعلي، والحمد نجا من الموت فقد كانوا يريدون تصفيته وإعدامه".


 ويتابع: "بعد الاعتقال، عاد الجنود لتفتيش منزل والدي وكافة منازل أسرتنا، وتحطيم وتدمير كافة محتوياتها، وصادروا 6 أجهزة خلوية لم تعاد حتى اليوم".


في أقبية التحقيق ما زال الأسير عمر، ويقول شقيقه: "نشعر بقلق وخوف مستمر على حياته، فهو يعاني من عدة مشاكل وأمراض في الظهر والرأس والقدمين، ورغم ذلك عزلوه في زناين التحقيق تحت التعذيب في سجن الجلمة".


 ويضيف:  تعرضت لعدة انتكاسات صحية، ونقلوه لمشفى العفولة، لكنهم أعادوه إلى التحقيق وما زال محتجزاً في الجلمة، ومددت المحكمة توقيف مرات عديدة، وما زلنا ممنوعين من زيارته".


خلال السنوات الماضية، عانت الوالدة الستينية أم فادي، من استهداف الاحتلال لأسرتها، فعادل عاش تجربة الاعتقال، وكذلك علي الذي اعتقل المرة الأولى عام 2006، وقضى عام ونصف خلف القضبان.


 ويقول عادل: "في بعض السنوات، كانت والدتي تزورنا في السجون، فقد أمضيت 3 سنوات ونصف، وشقيقي عامين، وعلي عام ونصف، ولطالما بكت وصبرت والدتي وهي تتنقل على بوابات السجون لزيارة أحدنا".


 ويضيف: "لم يكد يمر فترة دون استهدافنا، فاذا أفرج عن أحد أشقائي، يأتي الاحتلال ويداهم المنزل ويعتقل أحدنا، وكأنه مكتوب علينا، حياة السجن وفراق الشمل".


خلال اعتقال الاحتلال لعمر، اعتقل معه شقيقه علي، وقضى رهن التحقيق فترة ، ويقول عادل " عاش عمر، نفس ظروف التحقيق والتعذيب في زنازين الجلمة، وحوكم بالسجن الفعلي 3 شهور وغرامة مالية 10 ألاف شيكل، وعندما أنهى الحكم رفض الاحتلال الإفراج عنه، واحتجزه لعدة أيام، فكانت صدمة كبيرة لزوجته وأطفاله الثلاثة الذين كانوا ينتظرونه على أحر من الجمر".


لم تفرح الوالدة المريضة أم فادي، عندما تنسم علي الحرية، فبكت بحزن وألم، ويقول عادل: "نتمنى أن نعيش الفرحة كباقي الناس، نغصوا علينا يوم حرية علي بتمديد توقيفه، وعندما أفرج عنه وعاد للمنزل وحيداً، تحولت فرحتنا لحزن بسبب استمرار اعتقال عمر، وتهديد الاحتلال باعتقالي وشقيقي معتصم". 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الخارجية الروسية: قرار بولندا رفض دخول لافروف "استفزازي"

موسكو-(أ ف ب) -ندّدت روسيا السبت بقرار وارسو "الاستفزازي" بعدما رفضت بولندا السماح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بدخول أراضيها لحضور اجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "قرار بولندا ... استفزازي وغير مسبوق" مضيفة "لم تكتف وارسو بفقدان مصداقيتها بهذه الطريقة فحسب، بل تسببت أيضا في ضرر لا يمكن إصلاحه لسلطة المنظمة بأكملها".


أعلنت بولندا التي تنظم الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مطلع كانون الأول/ديسمبر، رفضها دخول لافروف أراضيها الجمعة.


وأوضح مصدر في رئاسة المنظمة لوكالة فرانس برس "نتوقع أن يختار الاتحاد الروسي أعضاء وفده وفقا للوائح المعمول بها" على أن لا "يتضمن الأشخاص الخاضعين لعقوبات الاتحاد الأوروبي نتيجة العدوان الروسي غير القانوني على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، بمن فيهم الوزير لافروف".


وردت الخارجية الروسية بقولها "نحن مقتنعون بأن جميع السياسيين العقلاء يشاركون الجانب الروسي وجهة نظره بأن مثل هذه الأعمال غير مقبولة".


وأضافت "هذه القرارات المدمّرة من جانب البولنديين ... تدفع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا نحو الهاوية" متّهمة المنظمة بالتحول إلى "أرض" تستخدم "لإجراء تدريبات ضد روسيا".


ومن المقرر أن يجتمع 57 وزيرا للخارجية في مدينة لودز الواقعة في وسط بولندا في 1 و2 كانون الأول/ديسمبر.


وسيترأس الوفد الروسي هناك السفير الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش، بحسب موسكو.


منذ إنشائها في العام 1975 في ذروة الحرب الباردة لتعزيز الحوار بين الشرق والغرب، تتخذ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من فيينا مقرا لها.


والاجتماع الوزاري السنوي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذي يشارك فيه لافروف عادة، هو الجهاز المركزي لهذه المنظمة الدولية المسؤول عن قراراتها. وهو مناسبة لوزراء الخارجية لمراجعة عمل المنظمة في كل مجالات نشاطها.


إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، أعلنت بولندا ودول البلطيق الثلاث في أيلول/سبتمبر توافقها على الحد موقتا من دخول المواطنين الروس لأراضيها، حتى لو كانوا يحملون تأشيرات اوروبية.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

مقاومون يطلقون النار تجاه قوات الاحتلال قرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، حملات تمشيط على امتداد منطقة جدار الفصل العنصري بين جنين وقرية مقيبلة في الداخل المحتل، وذلك بعد إطلاق النار على قوات الاحتلال بالقرب من فتحة مقيبلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال احتجز المزارعين أثناء عملهم بأراضيهم المقابل لفتحة مقيبلة، وأخضعوهم للتحقيق، وقام العشرات من الجنود بالتمشيط وتفتيش المنطقة.


وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها "عش الدبابير" مسؤوليتها عن عملية إطلاق النار.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة متظاهرين برصاص القوات الإيرانية في كردستان

باريس- (أ ف ب) -أعلنت منظمة هنكاو غير الحكومية المدافعة عن أكراد إيران أن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا السبت برصاص قوات الأمن الإيرانية في كردستان بشمال غرب البلاد خلال احتجاجات أشعلتها وفاة مهسا أميني.


وتواجه السلطة في إيران بقيادة آية الله علي خامنئي أكبر تحدٍّ منذ الثورة الإسلامية في العام 1979، يتمثّل في الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ شهرين، إثر وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر.


وتوفيت الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني 22 عاما بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


وردّت السلطات على هذه الاحتجاجات بحملة قمع أدّت إلى مقتل 342 شخصا، وفقا لمنظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ في أوسلو مقرا، بينما حُكم على عدد من الأشخاص بالإعدام وأوقف أكثر من 15 ألفا.


وأشارت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي مقرها في اوسلو إلى أن القتلى المذكورين قضوا في 22 محافظة من أصل 31، من بينهم 123 في سيستان بلوشستان و32 في محافظة كردستان، مسقط رأس أميني.


وقالت هنكاو ومقرها في النروج لوكالة فرانس برس إن "القوات الحكومية القمعية فتحت النار السبت على المتظاهرين في بلدة ديفانداره فقتلت ثلاثة مدنيين على الأقل".


واندلعت احتجاجات خلال الليل في بلدة بوكان في كردستان حيث فتح الحرس الثوري النار على أفراد أسرة كانت تشيّع متظاهرا، ونقل جثته من المستشفى قبل دفنها في مكان لم يكشف عنه، وفق هنكاو.


ويتّهم ناشطون قوات الأمن الإيرانية بإجراء عمليات دفن سرية لمتظاهرين قتلتهم، لمنع اندلاع مزيد من العنف في جنازاتهم.


وقالت هنكاو "الليلة الماضية، بعدما هاجمت قوات الحرس الثوري الإسلامي مستشفى شهيد قلي بور في بوكان، استولت على جثة شهريار محمدي ودفنته في مكان سرّي" مضيفة أن القوات "فتحت النار على أسرته وألحقت إصابات بخمسة منهم على الأقل".


وأظهر مقطع فيديو نشره مرصد "1500تصوير" مئات الأشخاص السبت قرب مهاباد في محافظة أذربيجان الغربية يسيرون على طريق للمشاركة في جنازة الشاب كمال أحمدبور الذي قتل برصاص قوات الأمن.


وقالت هنكاو لوكالة فرانس برس "قوات الجمهورية الإسلامية الإيرانية زادت بشكل كبير من استخدام أسلحة فتاكة في الهجمات على المتظاهرين في الأيام الخمسة الماضية".


وأفادت المنظمة الحقوقية أن قوات الأمن قتلت 25 شخصا على الأقل في كردستان منذ الثلاثاء، عندما احتشد متظاهرون في الشوارع مع ذكرى حملة القمع الدامية لتظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي بدأت احتجاجا على زيادة أسعار الوقود وواجهتها السلطات بالقوة وقتل خلالها مئات الأشخاص.


وأوضحت المنظمة "قتل 23 شخصا بنيران مباشرة وواحد تحت التعذيب وآخر بطعنات بسكاكين".


وقتل ما لا يقل عن 12 عنصرا في قوات الأمن خلال ثلاثة أيام من الاحتجاجات التي تمت الدعوة اليها لاحياء ذكرى 15 تشرين الثاني/نوفمبر وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى مصادر رسمية.
وقتل المئات في احتجاجات اندلعت في ايران قبل ثلاثة أعوام رفضا لرفع أسعار الوقود.


والسبت، نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن اجهزة الاستخبارات اعتقال خمسة افراد متهمين بقتل إمام مسجد في زاهدان في محافظة بلوشستان في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.


وذكرت الوكالة أن الإمام سجاد شهرقي قتل امام المسجد قبل صلاة العشاء بأيدي مهاجمين ملثمين أطلقوا النار عليه من سيارة.


وقُتل عشرة أشخاص الأربعاء، بينهم امرأة وطفلان، إضافة إلى ضابط في الشرطة، خلال هجومين منفصلين في إيذه (جنوب غرب) وأصفهان (وسط)، وفقا لوسائل إعلام ومصدر طبي.


وحملت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية "إرهابيين" مسؤولية الهجوم في إيذه.


وفي مشهد (شمال شرق)، قُتل اثنان من أفراد قوات الباسيج شبه العسكرية طعنا الخميس أثناء محاولتهما التدخّل ضدّ "مثيري الشغب"، بحسب وكالة إرنا. وأعلن جهاز السلطة القضائية السبت توقيف المنفّذ المفترض للهجوم.


وندّدت طهران السبت بـ"صمت" المجتمع الدولي بعد هجمات دامية شهدتها عدّة مدن إيرانية، ووصفتها الحكومة بأنها أعمال "إرهابية".


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان نشرته وكالة أنباء "إرنا" الرسمية إن "الصمت المتعمّد للمروّجين الأجانب للفوضى والعنف في إيران، في مواجهة العمليات الإرهابية... ليس له نتيجة سوى تشجيع الإرهابيين وتعزيز الإرهاب في العالم".


وأضافت "من واجب المجتمع الدولي... إدانة الأحداث الإرهابية الأخيرة في طهران".


وتتّهم إيران دولا غربية تستضيف وسائل إعلام ناطقة بالفارسية، بما فيها بريطانيا، بإثارة الاضطرابات.


وقالت وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية "إم آي 5" الأربعاء إن إيران تريد خطف أو قتل أفراد مقيمين في المملكة المتحدة تعتبرهم "أعداء للنظام" مع كشف عشر مؤامرات على الأقل هذا العام.


وأوردت صحيفة "ذي تايمز" السبت أن الشرطة البريطانية نشرت عربات مسلّحة أمام محطة "إيران إنترناشونال" الناطقة بالفارسية في لندن، بعد تهديدات من إيران ضد صحافييها.


وحذّرت منظمة حقوق الإنسان في إيران من أن النظام يشن "حملة لنشر الأكاذيب" قبل اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.


وقال مدير المنظمة محمود أميري مقدم "لديهم هدفان من خلال عزو مقتل المتظاهرين إلى جماعات إرهابية مثل داعش" في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.


وأضاف لوكالة فرانس برس "يريدون استعماله ذريعة لاستخدام الذخيرة الحية على نطاق واسع. 


كما يريدون التأثير على الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي سيجتمع يوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر في جلسة خاصة للنظر في إنشاء آلية تحقيق ومساءلة مستقلة" بشأن حملة القمع في إيران.

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف تاجر فنون إيطالي مطلوب لفرنسا بتهمة بيع لوحات مزيفة لكبار الفنانين

روما-(أ ف ب) -سلّم جامع الأعمال الفنية الفرنسي الإيطالي جوليانو روفيني الجمعة نفسه إلى الشرطة الإيطالية، وفق ما أعلن محاميه، علمًا أنه مطلوب من القضاء الفرنسي لقيادته على مدى عقود أنشطة شبكة معقدة للغاية متخصصة في الاتجار بمنتجات مقلدة يشمل بعضها لوحات منسوبة إلى كبار الفنانين.


يُتّهم جوليانو روفيني (77 عاما)، بخداع متاحف ودور للمزادات وأفراد من خلال بيعهم لوحات قُدّمت على أنها أعمال لفنانين كبار، لكن اتّضح أنها مزيفة.


وقال محاميه بول لوفيفر في بيان إن روفيني سلّم نفسه للشرطة في مدينة كاستيلنوفو ني مونتي بمنطقة ريجيو إميليا وسط إيطاليا.


وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية، أوقفت السلطات روفيني المقيم في منطقة مجاورة.


جاء توقيف روفيني بعد ماراثون قضائي استمر سنوات طويلة بغية تسليمه لفرنسا، إثر فتح تحقيق بشأنه في عام 2014، وعقب مذكرة توقيف أوروبية صدرت في حقه قبل خمس سنوات.


وأعطت محكمة في ميلانو موافقتها قبل عامين على تسليم روفيني إلى فرنسا لمواجهة تهم الاحتيال والتزوير، لكنّ نقله إلى محكمة فرنسية بقي معلقاً لحين استكمال الإجراءات القانونية الموازية في إيطاليا بتهمة التهرب الضريبي.


وفي أيار/مايو الفائت، تمت تبرئة روفيني في محاكمة على خلفية التهرب الضريبي.


ذاع صيت روفيني في عالم الفن لبيعه عشرات اللوحات منذ تسعينيات القرن الماضي، بما يشمل أعمالاً منسوبة إلى فنانين عظماء في تاريخ الرسم بينهم إل غريكو، إلى متاحف أوروبية مرموقة، بينها اللوفر في باريس، غالباً عن طريق وسطاء.


لكن منتجاته المزيفة جذبت أيضاً مشترين أثرياء، مثل أمير ليختنشتاين الذي حصل على نسخة مزيفة من عمل للوكاس كراناخ الأكبر يمثل فينوس مقابل سبعة ملايين يورو (7,24 مليون دولار). 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يسرقون أبقاراً بحماية قوات الاحتلال في الأغوار الشمالية

 الأغوار- "القدس" دوت كوم- سرق عدد من المستوطنون، بحماية قوات الاحتلال، أبقارا في الأغوار الشمالية، بعد تخدير بعضها.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مستوطنين لاحقوا أبقار المواطنين خلال اليومين الماضيين في منطقة أم العبر بالأغوار.


يذكر أن مناطق الأغوار تشهد مؤخرا انتهاكات يومية متصاعدة من قبل المستوطنين، وتتمثل هذه الانتهاكات بالاعتداء على ممتلكات المواطنين من خلال تدميرها أو الاستيلاء عليها.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تندّد بـ"الصمت" الخارجي بعد هجمات دامية

طهران- (أ ف ب) -ندّدت طهران السبت بـ"صمت" المجتمع الدولي بعد هجمات دامية شهدتها عدّة مدن إيرانية، ووصفتها الحكومة بأنها أعمال "إرهابية".


يأتي هذا التنديد مع استمرار التظاهرات في أنحاء البلاد، والتي اندلعت على أثر وفاة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر. وأميني هي شابة كردية توفيت عن عمر 22 عاماً بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.


وتتهم طهران، التي تعتبر معظم هذه التظاهرات "أعمال شغب"، قوات خارجية بالوقوف وراء حركة الاحتجاج في محاولة لزعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان نشرته وكالة أنباء "إرنا" الرسمية إنّ "الشعب الإيراني والمجتمع الدولي شهدا في الأيام الأخيرة أعمالاً إجرامية من قبل مجموعة من الإرهابيين لا تعرف الرحمة ضدّ المواطنن الأبراء والمدافعن عن أمن إران في مدن إذة وأصفهان ومشهد".


وأضافت الوزارة أن "الصمت المتعمّد للمروّجين الأجانب للفوضى والعنف في إيران، في مواجهة العمليات الإرهابية... ليس له نتيجة سوى تشجيع الإرهابيين وتعزيز الإرهاب في العالم".


قُتل عشرة أشخاص الأربعاء، بينهم امرأة وطفلان، إضافة إلى ضابط في الشرطة، خلال هجومين منفصلين في إيذه (جنوب غرب) وأصفهان (وسط)، وفقاً لوسائل إعلام ومصدر طبي.


وعزت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية الهجوم في إيذة إلى "إرهابيين".


وفي مشهد (شمال شرق)، قُتل اثنان من أفراد قوات الباسيج شبه العسكرية طعناً الخميس أثناء محاولتهما التدخّل ضدّ "مثيري الشغب"، بحسب وكالة إرنا. 


وأعلن جهاز السلطة القضائية السبت عن اعتقال المنفّذ المفترض للهجوم.


وقالت وزارة الخارجية "من واجب المجتمع الدولي ... إدانة الأحداث الإرهابية الأخيرة في طهران". 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد الفتى هيثم مبارك في قرية أبو فلاح

 رام الله- "القدس" دوت كوم- شيعت جماهير غفيرة في قرية أبو فلاح شمال شرق رام الله، اليوم السبت، جثمان  الشهيد الفتى هيثم مبارك (17 عاماً)، إلى مثواه الأخير في مقبرة القرية.


وانطلق الموكب الجنائزي من أمام مجمع فلسطين الطبي، وصولاً إلى منزل عائلته في القرية، حيث ألقت نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن ينقل محمولاً على الأكتاف إلى المسجد، مرددين الهتافات الغاضبة والمنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، حيث أدى المشيعون الصلاة على جثمانه الطاهر، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة القرية.


واستشهد الفتى مبارك برصاص قوات الاحتلال، في الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، عند مدخل قرية بيتين شرق رام الله، واحتجز الاحتلال جثمانه في ثلاجاته حتى عصر أمس الجمعة.


وكان في استقبال الجثمان لحظة تسليمه عند حاجز "كرميلو" العسكري قرب بلدة الطيبة شرق رام الله، عدد من ذوي الشهيد وطواقم الهيئة العامة للشؤون المدنية، وجرى نقله بسيارة إسعاف إلى مجمع فلسطين الطبي.


وفور وصول جثمان الشهيد إلى مجمع فلسطين الطبي، كان في استقباله عدد من ذويه وأصدقائه، الذين رددوا هتافات منددة بعدوان الاحتلال المتصاعد ضد شعبنا.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر تسجيلات الكاميرات من الحي الغربي في طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مدينة طولكرم، وصادرت تسجيلات الكاميرات.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت الحي الغربي من المدينة وصادرت تسجيلات الكاميرات في الموجودة في المحال التجارية.



عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء البلغاري يوجه الاتهام إلى خمسة مشتبه بهم في اعتداء اسطنبول

صوفيا- (أ ف ب) -أعلن مكتب المدعي العام البلغاري السبت توجيه اتهامات إلى خمسة مشتبه بهم بعد هجوم 13 تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول الذي نسبته السلطات إلى مقاتلي حزب العمال الكردستاني الأكراد وحلفائهم في سوريا.


وقالت المتحدثة باسم المدعي العام في صوفيا سيكا ميليفا لوكالة فرانس برس إن "خمسة أشخاص اتهموا بمساعدة" أحد المنفذين المفترضين للاعتداء، على الفرار. وقالت إن دورهم كان "لوجستياً".


وذكرت قنوات تلفزيونية محلية أن ثلاثة من هؤلاء من مولدافيا وآخر من دولة عربية لم يحددها.


قتل ستة اشخاص وجرح 81 اخرون فى الانفجار الذي وقع بعد ظهر الاحد الماضي فيى شارع مزدحم بوسط اسطنبول.


ولم تتبن أي جهة الاعتداء.


أوقف 17 شخصًا في تركيا بينهم شابة تبلغ من العمر 23 عامًا متهمة بوضع القنبلة على مقعد في شارع الاستقلال.


ويبدو أن إلهام البشير التي اعتقلت في شقة في ضواحي اسطنبول وقدمت على أنها سورية، دخلت تركيا بشكل غير قانوني من شمال شرق سوريا، بحسب السلطات التي قالت إنها اعترفت بالوقائع أثناء احتجازها لدى الشرطة. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تستنكر قرار أذربيجان فتح سفارة لها في تل أبيب

غزة - "القدس" دوت كوم - استنكرت حركة "حماس"، السبت، قرار جمهورية أذربيجان الإسلامية افتتاح سفارة لها في تل أبيب.


وقال باسم نعيم عضو قيادة "حماس" بغزة، في تصريح صحفي له، إن "هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي يقرر فيه الصهاينة اختيار حكومة موسومة بالإرهاب والتطرف والفاشية، وتتوعد بارتكاب أفظع الجرائم بحق شعبنا ومقدساته وأسراه، وتعلنها حرباً دينية تستند لأساطير وخرافات كتبهم المحرفة". وفق وصفه.


وأضاف: "الصهاينة وعلى مدار سنوات من عمر التطبيع استغلوا مثل هذه القرارات غطاءً للإمعان في تنفيذ مخططاتهم الخبيثة في سرقة الأرض وتهويد المقدسات وحرمان شعبنا من أبسط حقوقه". 


وطالب القيادي في حركة "حماس" البرلمان والحكومة الأذريين بالتراجع عن قرارهم، واتخاذ كل ما يلزم من قرارات لدعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

بيت دقو".. القرية المناضلة وطليعة شمال غرب القدس

القدس- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم- منذ الانتفاضة الفلسطينية الأولى قبل نحو 35 عامًا، وقرية بيت دقو فاعلة في المقاومة الشعبية، في منطقة قرى شمال غرب القدس، وبدا لافتًا حقد الاحتلال الإسرائيلي على القرية.


فاعلة بالعمل الشعبي


تدعي قوات الاحتلال الإسرائيلي أن قرية بيت دقو تقود العمل الشعبي المقاوم، فأصبحت بيئة حاضنة للعمل الوطني في قرى شمال غرب القدس، وبالمقابل يزداد حقد وكراهية الاحتلال للقرية، التي يعمل أهلها في الزراعة، ولم يخضعوا لابتزاز الاحتلال بقضية التصاريح والعمل في الداخل.


ويشير منسق هيئة العمل الشعبي في منطقة شمال غرب القدس د. سعيد يقين، إلى أن بيت دقو من أولى القرى التي قدمت الشهداء بعد عامٍ من احتلال الضفة الغربية عام 1967، كما انها قدمت شهداء قبل ذلك، كما أن البلدة قدمت منذ احتلال الضفة حتى الآن 13 شهيدًا وعشرات الجرحى، واعتقل الكثير من أبنائها، ويوجد حاليًا نحو 40 من أبنائها في سجون الاحتلال.


سرُ استمرارية بيت دقو بفعلها الشعبي المقاوم وأنموذجًا لحالة إجماع وطني بين الفلسطينيين، وفق يقين، أن البلدة بقيت تحتضن نسيجًا اجتماعيًا منضطًا متجانسًا ومتحابًا بين أبنائها، وهنالك انسجام بين أبناء القوى السياسية فيها، وخرّجَت البلدة قيادات غير فئوية منفنحة ذات وعي ثقافي وتؤمن بالتعددية السياسية، وفيها الكثير من الجامعيين، حيث إن بنيتها الثقافية والمستوى العالي من التعليم لعب دورًا مركزيًا في الصدام مع المحتل.


ويلفت يقين إلى أنه منذ الانتفاضة الاولى عام 1987 وحتى الآن، لم يسجل على بيت دقو أن دخلتها قوات الاحتلال دون وقوع مواجهة، حيث إن البلدة لم تنقطع عن الانتفاضة والفعل الشعبي المقاوم.


بلد الزراعة التي لم تخضع للاحتلال


ظلت قرية بيت دقو على تواصل مع قيمها وموروثها الوطني خاصة المتعلق بالزراعة، فهي بلدة زراعي وعدد العامل في الداخل منها قليل، فالناس، وفق يقين، تعمل في أراضيها، ولا تخضع لسياسة منح التصاريح.


وينوه يقين إلى أن الاحتلال بدأ استهداف الزراعة الفلسطينية منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، ومن بينها بيت دقو التي تشتهر خاصة بالعنب، ثم تطورت الأمور بداية الثمانينيات، وصولًا إلى منع إدخال عنب بيت دقو إلى القدس والداخل، ليغلق السوق الرئيسي أمام عنب بيت دقو، إلى أن بات يمنع إدخال أي صنف فاكهة عام 2000 فصاعدًا.


أزمة تواجه الزراعة خاصة العنب


تواجه الزراعة في بيت دقو، أزمة كبيرة بسبب انعدام تسويق منتوجاتها خاصة العنب، ليضطر الأهالي وخاصة هذا العام لتسويق محاصيلهم في سوق على مدخل بلدتهم، وأطلقوا فعاليات "سوق العنب" الخاص بمنتجاتهم في ساحة مركز البيرة الثقافي، صيف هذا العام.


وأحد أهم أسباب ضعف التسويق للعنب الفلسطيني، هو أن العنب الإسرائيلي يغمر الأسواق الفلسطينية بكل الضفة الغربية، وبأسعار منافسة جداً، ما تسبب بضرب المحصول، ومن المهم كذلك العمل على إيجاد فرص لتسويق المنتج الزراعي لبيت دقو.


يضطر أهالي بيت دقو لإنتاج منتجات أخرى من العنب، كي يقللو خسائرهم، فينتجون "الزبيب، والدبس، والمربى، والخل، وهنالك سعي لإنتاج الملبن، وأيضًا يبيعون ورق العنب في موسمه، من أجل أن يعوض المزارع بعض خساره التي تتكبدها ثمار العنب الطازجة.


وتنتج بيت دقو سنويًا نحو 450 طن من ثمار العنب، ويزرع في البلدة 8 أصناف من العنب، وهي: "الدبوقي، والبيتوني، والحلواني، والزينة، والبيروتي، والحمداني، والمراوي، والمنثوري"، وإضافة إلى شهرتها بزراعة وإنتاج العنب في المرتبة الأولى، تأتي بعد ذلك زراعة الزيتون، والتين، والفواكه الأخرى مثل: الدراق والمشمش.


بيت دقو.. القرية الطيبة والعريقة


ما يميز أهالي بيت دقو، وفق يقين، أن الكثير من أبنائها متعلمين، ويمتازون بالبساطة، وفيها نشاطات للمجلس المحلي وجمعية بيت دقو للتنمية والتطوير، وهنالك نشاطات أخرى تطوعية، تساهم في زرع ثقافة التعاون والعونة والتراث.


لقرية بيت دقو البالغ عدد سكانها نحو ألفي نسمة، بنية تحتية متطورة وحديثة، كما أن السلطة الفلسطينية ساهمت بشكل فعال بدعم البلد من الناحية الزراعية، وجرى شق طرق لمئات الدونمات الزراعية فيها، وفق سعيد يقين.


وتتميز قرية بيت دقو بعلاقات طيبة وعلاقات وطنية متميزة بين أبنائها، وعلاقات مصاهرة مع جميع قرى وبلدات شمال غرب القدس، وكذلك بعلاقاتها الطيبة والوطنية مع تلك القرى والبلدات.


وتبلغ مساحة أراضي قرية بيت دقو نحو 6 آلاف دونم، منها ألف دونم تمت مصادرتها أو لا يستطيع أصحابها الوصول إليها بسبب المستوطنات أو مقام عليها مستوطنات أو جدار الفصل العنصري، ويحيط بالقرية مستوطنتي "جفعات زئيف"، و"حدشاه". 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

قوة تقودها واشنطن في مياه الخليج تستعد لنشر 100 سفينة مسيرة

المنامة- (أ ف ب) -أعلن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا في مؤتمر في البحرين السبت ان قوة مخصصّة للأنظمة غير المأهولة في الخليج ستنشر أكثر من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الاستراتيجية بحلول العام المقبل.


وكان كوريلا يتحدث بعدما اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة إيران هذا الأسبوع بما وصفته بأنه هجوم بطائرة من دون طيار على ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي محمّلة بالوقود قبالة عُمان.


والهجوم هو الأحدث في سلسلة من الحوادث في المنطقة الغنية بالنفط وسط توترات متصاعدة بين الخصمين اللدودين واشنطن وطهران تسبّبت كذلك بحوادث بين قواتهما البحرية.


وقال كوريلا في مؤتمر "حوار المنامة" السنوي "بحلول هذا الوقت من العام المقبل، ستنشر قوة-59 أسطولًا يضم أكثر من 100 سفينة فوق سطح (البحر) وتحته غير مأهولة، تعمل وتتواصل معًا".


تم إطلاق القوة-59 في أيلول/سبتمبر 2021 في البحرين، مقر الأسطول الخامس، بهدف دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط بعد سلسلة من هجمات الطائرات بدون طيار ضد السفن أُلقي باللوم فيها على إيران.


وقال كوريلا إنه بالإضافة إلى السفن غير المأهولة، فإن الولايات المتحدة "تبني برنامجًا تجريبيًا هنا في الشرق الأوسط للتغلب على الطائرات بدون طيار مع شركائنا"، من دون تفاصيل إضافية.


وأضاف الجنرال الأميركي "مع تقدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، فقد يكون (تطوير) أعدائنا للطائرات المسيّرة أكبر تهديد تكنولوجي للأمن الإقليمي". 

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

أداء المركبة "أوريون" ضمن مهمة العودة الأميركية إلى القمر "فاق التوقعات"

واشنطن- (أ ف ب) -في اليوم الثالث من مهمة "أرتيميس 1"، أكدت وكالة ناسا الجمعة أن أداء المركبة الفضائية أوريون، وهي في طريقها إلى القمر بعد انطلاقها من فلوريدا، "فاق التوقعات".


ويُفترض أن تنقل هذه الكبسولة الجديدة رواد فضاء إلى القمر في السنوات المقبلة، للمرة الأولى منذ آخر رحلة أميركية ضمن مهمة أبولو في عام 1972. وترمي هذه الرحلة التجريبية الأولى، وهي غير مأهولة، للتأكد من أن المركبة آمنة.


وقال المسؤول عن "أرتيميس 1" مايك سارافين خلال مؤتمر صحافي "اجتمعنا اليوم لاستعراض أداء المركبة الفضائية أوريون (...)، والذي فاق التوقعات".


من ناحيته، قال المسؤول عن "أوريون" في مركز جونسون للفضاء في هيوستن جيم جيفري إن الألواح الشمسية الأربعة للمركبة الفضائية، التي يبلغ طولها حوالى 4 أمتار، وُضعت في المكان المطلوب بشكل صحيح و"توفر طاقة أكبر" مما كان متوقعاً.


ويضم مركز جونسون في تكساس مركز التحكم الذي تدار من خلاله المركبة الفضائية.


وباتت مركبة أوريون تبعد عن الأرض حوالي 320 ألف كيلومتر، وتستعد لأداء أول عملية دفع من أصل أربع دفعات رئيسية مقررة للمهمة باستخدام محركاتها.


هذه المناورة، التي ستتم في وقت مبكر من صباح الاثنين، ستجعل المركبة الفضائية تقترب مسافة تناهز 100 كيلومتر فقط من سطح القمر، من أجل الاستفادة من قوة الجاذبية. ونظراً لأن هذا سيحدث خلف الجانب المظلم من القمر، من المتوقع أن تفقد ناسا الاتصال بالمركبة الفضائية لمدة 35 دقيقة تقريباً.


وقال مدير رحلات ناسا جيف راديغان "سنمر فوق بعض مواقع هبوط أبولو"، رغم أنها ستكون في الظل. وسيُنشر بعدها مقطع فيديو لعملية التحليق.


وبعد أربعة أيام، ستؤدي عملية دفع ثانية بواسطة المحركات، إلى وضع أوريون في مدار بعيد حول القمر. وسترتفع المركبة مسافة تصل إلى 64 ألف كيلومتر خلف القمر، وهو رقم قياسي لكبسولة صالحة للسكن.


ستبدأ بعد ذلك رحلة العودة إلى الأرض، إذ من المقرر أن تهبط في المحيط الهادئ في 11 كانون الأول/ديسمبر، بعد ما يزيد قليلاً عن 25 يوماً من الرحلة.


ويحكم نجاح هذه المهمة مستقبل المهمة التالية "أرتيميس 2" التي ستنقل رواد فضاء حول القمر من دون هبوط، وبعدها "أرتيميس 3" التي ستتيح أخيراً عودة البشر إلى سطح القمر. ومن المقرر أن تتم هذه المهمات رسمياً في عامي 2024 و2025 على التوالي.


كما أوضح مايك سارافين الجمعة أنه تم بالفعل نشر 10 أقمار صناعية علمية دقيقة عند انطلاق الصاروخ، لكن نصفها كان يعاني من مشاكل تقنية أو أعطال في الاتصالات.


هذه التجارب، التي تجرى بشكل منفصل من جانب فرق مستقلة، ليس لها تأثير على المهمة الرئيسية. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

الماليزيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لإنهاء الاضطرابات السياسية

كوالالمبور- (أ ف ب) -يدلى الماليزيون السبت بأصواتهم في انتخابات عامة مبكرة تأمل الحكومة التي تهزها فضيحة فساد واسعة في ترسيخ شرعيتها فيها واستعادة الاستقرار السياسي في هذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا.


ويتوقع محللون سياسيون أن يشهد الاقتراع منافسة حادة زعيم المعارضة أنور إبراهيم، الذي تمحورت حملته الانتخابية حول موضوع مكافحة الفساد، قال إنه "واثق إلى حد ما" من أن ائتلافه سيفوز بأغلبية بسيطة في البرلمان الذي يضم 222 عضوا.


وصرح لوكالة فرانس برس قبل التصويت في ولاية بينانغ أن "النصر اليوم سيكون بالتأكيد مرضيا بعد أكثر من عقدين من النضال لكسب قلوب وعقول الناس". واضاف "لنكن واضحين (...) سيكون هذا انتصارا للشعب".


ويتوقع أن يتوجه حوالي 21 مليون ناخب مسجل الى مراكز الإقتراع خلال اليوم، وسط مخاوف من أن تعطل الأمطار الموسمية الغزيرة عملية التصويت في بعض المناطق.


وفتحت مراكز الإنتخاب أبوابها عند الساعة 00,00 بتوقيت غرينتش.


وفي بلدة بيرا الريفية الواقعة في ولاية باهنج (وسط البلاد)، توجهت النساء اللواتي يرتدين الحجاب التقليدي إلى المراز للتصويت، بالسيارة أو الدراجة النارية، بينما ذهب بعض كبار السن على كراسي متحركة.


وأكدت نور الهزواني فردون، وهي معلمة تبلغ من العمر 20 عاما، إنها فكرت في الاقتصاد أولاً عند الذهاب للتصويت. وقالت "أريد حكومة قوية واقتصاد مستقر حتى يكون هناك المزيد من فرص العمل للشباب".


من جهته، اكد محمد علي محي الدين (60 عاما) ويعمل جامع خردة، أنه يريد ببساطة حكومة نزيهة. وقال "نريد فقط شخصا جديرا بالثقة ويمكنه القيام بالمهمة بشكل صحيح".


على مدى أربع سنوات، اهتزت صورة هذه الملكية البرلمانية بسبب الاضطرابات السياسية وهشاشة الحكومات التي أدت إلى تعاقب ثلاثة رؤساء وزراء خلال أربع سنوات.


وبعد أكثر من ستين عاما على وجوده في السلطة، فرضت عقوبات شديدة على حزب "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" المهيمن تاريخيا على البلاد، في الانتخابات وتمت إطاحته من السلطة في 2018، ما يمثل أول تناوب في تاريخ البلاد.


ويقضي رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق، المتورط في اختلاس عدة مليارات من الدولارات من صندوق الثروة السيادية، حاليا عقوبة بالسجن لمدة 12 عامًا.


وعاد حزب المنظمة الوطنية إلى السلطة بأغلبية ضئيلة في عام 2021، مستفيدا من الصراعات بين الحكومتين اللتين خلفتهما.


وعلى أمل تعزيز قبضته على السلطة، قام رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب بحل البرلمان ودعا إلى انتخابات مبكرة، كان من المقرر إجراؤها أصلاً في أيلول/سبتمبر 2023.


وهو يتعرض لضغوط من قبل فصيل من حزبه يأمل في أن يحتل الصدارة في انتخابات السبت الذي تجري المنافسة فيه على 222 مقعدًا برلمانيا.


ولكن حتى لو استفاد أومنو من الآليات الجيدة للحزب المهيمن تاريخيا، فإن صورته تعاني من ارتباطه بفضيحة فساد واسعة النطاق.


وأثارت فضيحة صندوق الثروة السيادية "1ام دي بي"، التي تنطوي على اختلاس واسع النطاق من اموال الصندوق الذي كان من المفترض أن يساهم في تنمية البلاد، تحقيقات في الولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة، حيث يشتبه باستخدام مؤسسات مالية لغسل مليارات الدولارات.


ويخشى بعض المراقبين من أنه في حال عودة الحزب إلى السلطة، فإنه سيعمل على إطلاق سراح نجيب عبد الرزاق ومنع تهم الفساد ضد العديد من أعضاء الحزب الآخرين، بما في ذلك رئيسه أحمد زاهد حميدي.


وقالت بريدجيت ويلش من الجامعة الماليزية "إذا فاز أمنو، فانه يمكننا أن نخشى عدم احترام القانون في الحكم الصادر بحق نجيب رزق".


واضافت "عمليا، سيقرر الناخبون ما إذا كان ينبغي معاقبة نجيب رزاق ورئيس حزب المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة على التهم الموجهة إليهما".


وإذا كان الأمر كذلك، فقد يختار الماليزيون إعطاء أصواتهم لزعيم المعارضة أنور إبراهيم، وهو من قدامى المحاربين في "تحالف الأمل" (باكاتان هارابان) والذي قد تكون هذه فرصته الأخيرة لقيادة الحكومة.


وقد سجن مرتين بتهمة اللواط الذي يعد جريمة في ماليزيا ذات الأغلبية المسلمة، لكنه ظل دائمًا يصر على براءته، مشيرًا إلى سجنه يعد بمثابة اضطهادا سياسيا.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

"المكتب الوطني": المستوطنون يتحضرون لتشكيل ميليشيات مسلحة لردع الفلسطينيين

رام الله- "القدس" دوت كوم-  قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، بأنه وعلى هامش الصعود الواضح للفاشية في اسرائيل كما عبرت عنها الانتخابات الاخيرة للكنيست الاسرائيلي، بتشجيع من رئيس الوزراء القادم بنيامين نتنياهو، وتحول خطابها إلى جزء من الخطاب الرسمي الإسرائيلي، تنتشر الدعوات في أوساط المستوطنين لتشكيل ميليشيات مسلحة على شاكلة أصحاب "القمصان البنية"في ألمانيا النازية، و"القمصان السوداء" في إيطاليا الفاشية بعد الحرب العالمية الأولى.


وفي هذا الإطار، فقد دعا أحد قادة المستوطنين المتطرفين إلى تفعيل خلايا سرية من المستوطنين لردع الفلسطينيين، ومنع استمرار دائرة العمليات في ظل عجز الجيش الإسرائيلي عن وقفها. 


وصاحب هذه الدعوة هو المتطرف "مئير اتينغر" الذي يعتبر من كبار قادة مجموعات "فتية التلال" المسؤولة عن مهاجمة المواطنين الفلسطينيين شمال الضفة، وقال الاخير معقباً على عملية "ارائيل" الاخيرة: "إن الجيش غير قادر على ردع الفلسطينيين كونه يعتبر جهة نظامية رسمية" وادعى ان الوقت قد حان لإعادة تفعيل خلايا عسكرية مسلحة للمستوطنين بهدف ردعهم عن مواصلة العمليات.


 وتابع: "عندما يعجز الجيش عن إخضاع ما أسماه الإرهاب العربي بسبب عدم التكافؤ القتالي بين تنظيمات إرهابية وجيش رسمي، فإن الطريقة الوحيدة لإخضاع الإرهاب، هي بإعادة تفعيل عمليات الانتقام المقدس بناءً على نظرية الحاخام ميلوفيفتش، وبالتالي وصلنا إلى واقع معقد، وبناءً عليه فعلى النظام الرسمي أن يهيء الأرضية لقيام المواطنين بالعمل على الرد بالمثل على العدو، وذلك عبر مهاجمة الفلسطينيين وتدفيعهم الثمن بشكل غير رسمي".


 ويعتبر "أتينغر" من أشد المستوطنين خطورة، ويستوطن أراضي قرية قصرة جنوبي نابلس ويعيش داخل بؤرة "ايش كوديش" التي خرج منها المتطرفون المسئولون عن حرق عائلة دوابشة في قرية دوما قبل سنوات.


مواصلة تهويد القدس

وفي نشاطات اسرائيل التهويدية والاستيطانية، ما زالت مدينة ومحافظة القدس تحت ضغط عدد من المشاريع التي تهدف الى تغيير طابع وديمغرافية المدينة والمنطقة المحيطة.


 فقد كشف وزير شؤون القدس، زئيف الكين، وهو يغادر موقعه في الحكومة المنصرفة النقاب عن مخططات ضخمة كان فريق الوزارة قد اعدها لاستكمال قرارات الحكومة الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة لتهويد القدس، ومن بينها رصد موازنة كبيرة لمخطط المدينة المائية بقيمة 2 مليارد شيكل اضافية بهدف تعميق الطابع اليهودي للمدينة، في الوقت الذي شرعت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة بالعمل فعليًا على بناء أطول جسر سياحي تهويدي فوق أراضي حي وادي الربابة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بطول 200 متر، يمر فوق شمال غربي سلوان ويربط بين القدس القديمة و"جبل صهيون" وحي الثوري. 


وتنفذ المشروع، الذي تقدر تكلفته بنحو 20 مليون شيكل عدة مؤسسات تضم وزارة شؤون القدس، ووزارة السياحة، وسلطة "تطوير القدس" وبلدية الاحتلال وشركة "موريا" التابعة للبلدية وجمعية "إلعاد" الاستيطانية. 


وقد بدأ العمل بإقامة الجسر بعد سنوات من إجراءات قضائية قُدمت ضد المشروع، فيما جرت في السنوات الأخيرة عمليات تهويد مكثفة لمنطقة شمال غربي سلوان، أقيم خلالها جدار تسلق ومتنزه قرب حي الثوري ومشاريع أخرى. 


وكانت اللجان المحلية واللوائية في بلدية الاحتلال قد رفضت في الماضي الاعتراضات التي قدمها أصحاب الأراضي والمؤسسات المعنية في سلوان لمحاكم الاحتلال والبلدية ضد إقامة الجسر التهويدي. 


وتتضمن الأعمال التي تجريها سلطات الاحتلال في المنطقة المستهدفة مد بنى تحتية على جانبي الجسر وطرق وشبكات إنارة وأعمال بستنة وغيرها.


 ويبلغ طول الجسر الهوائي 200 متر، بارتفاع 35 مترًا عن سطح الأرض، وعرض 4.5 أمتار، ومن اجل إقامة هذا الجسر كانت بلدية الاحتلال قد صادرت نحو 199 دونمًا من أراضي سلوان، وتسعى لمصادرة ما تبقى من أراضي وادي الربابة البالغ مساحتها 300 دونم.


كما أعدت سلطات الاحتلال مؤخراً خطة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية على أراضي مطار القدس الدولي (قلنديا) شمال مدينة القدس المحتلة. 


وقد تم الكشف عن مخططات لبلدية الاحتلال في القدس لم يصادق عليها بعد، لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية على أنقاض مطار قلنديا، ضمن مشروع احتلالي لفصل القدس المحتلة عن شمالها الفلسطيني. 


ويعود هذا المخطط الخطير للواجهة، خاصة مع فوز اليمين الصهيوني المتطرف بانتخابات الكنيست وتشكيل حكومة مرتقبة ستكون أكثر حكومة في عهد الاحتلال تطرفاً.


وفي القدس كذلك، أعلنت بلدية الاحتلال أنه سيتم، الأسبوع المقبل، افتتاح القسم الشمالي من مشروع توسيع طريق الأنفاق (60) بطول حوالى 1.5 كيلومتر. 


ويعتبر هذا الطريق شريان النقل الرئيس الذي يربط القدس بمستوطنات "غوش عتصيون" و"بيتار" والمناطق المحيطة بها في جنوب القدس. ومن المتوقع أن يكتمل العمل في المشروع في العام 2024، وفي القسم الشمالي تم بناء جسر بطول 360 متراً، ونفق جديد بطول 270 متراً.


 إلى جانب الأنفاق الحالية، كما تمّت إضافة مسارَين مروريَّين في كل اتجاه، بالإضافة إلى مسار نقل عام يتغير وفقاً لساعات الذروة، بحيث يفتح في الصباح للسفر من "غوش عتصيون" إلى القدس، وفي فترة ما بعد الظهر سيتغير بالاتجاه المعاكس وذلك لزيادة فرص الوصول من وإلى القدس ، حسب تعبير رئيس البلدية موشيه ليئون.


كما تناقش لجنة التخطيط المحلية الإسرائيلية في القدس، الأسبوع المقبل، خطة لبناء 100 وحدة استيطانية جديدة و275 غرفة فندقية عند مدخل حي جبل المكبر بالقدس الشرقية المحتلة، علماً أن المنطقة المخصصة لهذا البناء متاخمة لمستوطنة "نوف صهيون" القائمة في قلب جبل المكبر. 


ومن شأن الخطة الجديدة أن توسيع "نوف صهيون" وتضخم حجمها بشكل كبير، وربطها بالمستوطنة الإسرائيلية المجاورة شرق تلبيوت "أرمون هنتسيف". وفي حالة الموافقة عليها سيتم تحويل "نوف صهيون" من جيب معزول للمستوطنين إلى امتداد لمستوطنة "شرق تلبيوت".


الى جانب ذلك، نشرت سلطات الاحتلال إعلانات للاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة لتوسيع الشارع الرئيسي في البلدة، والممتد من مدخل بلدة عناتا مرورا بمدخل حزما، وذلك خدمة للمستوطنين. وقد حذرت بلدية حزما من نية سلطات الاحتلال الاستيلاء على مئات الدونمات، بحجة توسيع الشارع المذكور وطالبت أصحاب الاراضي المستهدفة مراجعة البلدية لاتخاذ الاجراء القانوني، بالتعاون مع وزارة شؤون القدس، محذرة من أن هذا مخطط من عدة مخططات احتلالية إذا تم تنفيذها ستصبح حزما في وضح حصار ومقطهة الاوصال.


 كما أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا يقضي بالاستيلاء على 320 دونما، لتوسيع المستوطنات المقامة عنوة على أراضي المواطنين في الخضر ونحالين وأرطاس في محافظة بيت لحم. ويقضي الأمر العسكري بالاستيلاء على هذه المساحة من اراضي المواطنين لصالح مستوطنات "دانيال" و"اليعازر" و"افرات"، وتشمل احواض 12،13، 24 من أراضي الخضر، وحوض 7 موقع خلة أم الفحم في نحالين، ومنطقة الخربة مفصول رقم 3 من أراضي أرطاس.


على صعيد آخر، قرر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، بناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري في منطقة شمالي الضفة الغربية المحتلة. و سيتم البدء ببناء 50 كم من الجدار تمتد من معبر "سالم" شمالي جنين وحتى معبر "التين" قرب طولكرم، فيما سيتم بناء 50 كم أخرى من معبر "التين" وحتى مستوطنة "اورانيت" جنوبي قلقيلية.


 والجدار الجديد سيحل مكان الجدار السابق الذي تم تشييده قبل 20 عامًا وسيتم تزويده بوسائل تكنولوجية. وجاء قرار "غانتس"، خلال جولة قام بها في منطقة جدار الفصل العنصري شمالي الضفة. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

قد يثير غضب بايدن.. نتنياهو سيتحدث في مؤتمر للجمهوريين بمشاركة ترامب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واللا العبري، السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، بنيامين نتنياهو، سيشارك في كلمة عبر الفيديوكونفرانس، في مؤتمر للحزب الجمهوري.


وبحسب الموقع، فإن المؤتمر يشرف عليه الائتلاف اليهودي الجمهوري، وهي هيئة يهودية تابعة للحزب داخل الولايات المتحدة، وهو حدث سياسي داخلي يعقد في لاس فيغاس.


وقال الموقع، إن مشاركة نتنياهو قد تبعث برسالة تأييد لجهة واحدة من الخريطة السياسية في الولايات المتحدة، وأن جو بايدن الرئيس الحالي من الحزب الديمقراطي، قد يعتبر مشاركة نتنياهو بمثابة رسالة تحدٍ وتدخل في السياسة الأميركية.


وشارك في المؤتمر الذي بدأ أمس مجموعة من السياسيين الجمهوريين الذين قد يخوضون الانتخابات التمهيدية للترشيح الرئاسي نيابة عن الحزب الجمهوري.


ومن بين من تحدثوا نائب الرئيس السابق مايك بنس، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو، والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي.


ومن المقرر أن يتحدث الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في هذا الحدث اليوم أيضًا.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

"العفو الدولية" تنتقد موقف واشنطن بشأن حصانة ولي العهد السعودية

واشنطن- (أ ف ب)- انتقدت منظمة العفو الدولية إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بعدما أعلن البيت الأبيض أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتمتع بحصانة تحول دون ملاحقته في الدعاوى القضائية المتعلقة بقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018.


كما انتقدت المنظمة الرياض لتعيينها الأمير محمد رئيسا للوزراء بموجب مرسوم ملكي، ما أثار قلق ناشطين في مجال حقوق الإنسان من أن يحمي ذلك الامير الشاب من تبعات أي قضايا أمام محاكم أجنبية، بما في ذلك قضية مدنية رفعتها خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز في الولايات المتحدة.


وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار في بيان "يجب على الحكومة الأميركية أن تشعر بالعار وهذا ليس أكثر من خيانة تثير الاشمئزاز وعميقة".


وأضافت "أولا تجاهل الرئيس (دونالد) ترامب الدليل على تورط ولي العهد في مقتل جمال خاشقجي، ثم تراجع الرئيس (جو) بايدن. كل ذلك يشير إلى اتفاقات مشبوهة تم إبرامها طوال الوقت".


واعتبرت كالامار أنه كان "من المثير للسخرية" أن تسعى الحكومة السعودية إلى تمديد الحصانة للأمير سلمان من خلال إعلانه رئيسا للوزراء.


وقالت "إنه لأمر مخيب للآمال أن تكون الحكومة الأميركية طبّقت هذه الخدعة القانونية"، مضيفة أنها "تبعث برسالة مؤسفة مفادها أن من هم في السلطة (...) أحرار في العمل فوق القانون مع الإفلات التام من العقاب".


كما انتقد ناشر صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية التي كان يكتب فيها خاشقجي مقالات، التوصية.


 وقال فريد راين ناشر الصحيفة ومديرها التنفيذي في بيان إن بايدن "يمنح رخصة قتل لأحد أفظع منتهكي حقوق الإنسان في العالم والمسؤول عن عملية قتل جمال خاشقجي بدم بارد". 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاتان و 39 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل حالتي وفاة، و39 إصابة خلال 71 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 12 إلى 18 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 11 حالة متوسطة و28 طفيفة.


ولحق ب81 مركبة -من بينها 11 دراجة نارية- أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

تايلور سويفت تهاجم "تيكت ماستر" بعد الفوضى في بيع تذاكر جولتها

نيويورك- (أ ف ب) -انتقدت نجمة البوب الأميركية تايلور سويفت الجمعة منصة بيع التذاكر العملاقة "تيكت ماستر"، بعد إخفاقات رافقت عملية حجز بطاقات جولتها المقبلة، معززة الضغط على المجموعة الرائدة في القطاع والتي تُتهم غالباً بالاحتكار.


وكان كثيرون من محبي المغنية قد اشتكوا في الأيام الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي من فترات الانتظار الطويلة والأعطال الإلكترونية والارتفاع الشديد في الأسعار خلال فترة المبيعات المسبقة لتذاكر جولة سويفت المقبلة بعنوان "إيراز" ("عصور") التي تبدأ في 18 آذار/مارس المقبل.


وقد ألغت "تيكت ماستر" الخميس عملية البيع العام التي كان مقرراً أن تنطلق الجمعة، "بسبب الارتفاع الكبير في الطلب (...) والنقص في مخزون التذاكر المتبقية".


وردت تايلور سويفت على صفحتها على إنستغرام الجمعة قائلة "من الصعب حقاً أن أعتمد على كيان خارجي"، مذكرة بعلاقتها الخاصة منذ سنوات مع معجبيها.


وأضافت النجمة البالغة 32 عاماً "من المؤلم بالنسبة إليّ أن أرى أخطاء تحدث من دون أن أكون قادرة على فعل أي شيء حيالها"، من دون تسمية "تيكت ماستر" بشكل مباشر.


وأوضحت أنها لا تنوي "تقديم الأعذار لأي شخص"، مضيفة "لقد سألناهم مراراً ما إذا كان بإمكانهم التعامل مع هذا النوع من الطلبات، وأكدوا لنا أنهم يستطيعون ذلك".


وقالت سويفت "إنه لأمر رائع حقاً أن 2,4 مليون شخص تمكنوا من الحصول على تذاكر، لكن ما يثير استغرابي أن الكثير منهم يشعرون كأنهم واجهوا كابوساً للحصول عليها".


ووعدت بفعل كل ما هو ممكن من أجل تسهيل عمليات الحجز في المرات المقبلة.


وأعادت هذه الفوضى الانتقادات الموجهة للشركة العملاقة في قطاع بيع التذاكر التي اندمجت عام 2010 مع عملاق الترفيه "لايف نايشن".


ودعت مجموعات مكافحة الاحتكار وحماية المستهلك أخيراً إلى إجراء تحقيق بشأن هذه المجموعة التي يقولون إن موقعها المهيمن يتيح لها "رفع الأسعار وفرض رسوم غير ضرورية ومكلفة واستغلال الفنانين وقاعات الحفلات المستقلة والمعجبين".


وأثارت أسعار حفلات نجم موسيقى الروك بروس سبرينغستين، التي وصل بعضها إلى آلاف الدولارات، غضباً في وقت سابق من هذا العام.


وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة نقلاً عن مصادر مطلعة لم تسمها، أن وزارة العدل الأميركية فتحت تحقيقاً بشأن مكافحة الاحتكار يطاول شركة "لايف نايشن إنترتاينمنت" التي نتجت عن الاندماج بين "تيكت ماستر" و"لايف نايشن".


وفي ما يتعلق بجولة تايلور سويفت، قالت "تيكت ماستر" إنها باعت مليوني تذكرة الثلاثاء خلال فترة المبيعات المسبقة، وهو رقم قياسي لفنان في يوم واحد.


وتعود تايلور سويفت، إحدى أشهر المغنيات الأميركيات، في جولة بعد أربع سنوات من انتظار معجبيها.


ومع ألبومها العاشر الذي طُرح في 21 تشرين الأول/أكتوبر بعنوان "ميدنايتس"، دخلت سويفت تاريخ الموسيقى الأميركية مع احتلال عشر أغنيات منه كامل المراتب العشر الأولى في ترتيب "بيلبورد هوت 100"، في سابقة من نوعها.


ورغم اعتماد ضوابط كثيرة على الموقع، بينها التحقق من حسابات المعجبين ومنح رموز شراء المقاعد مسبقاً، اشتكى موقع "تيكت ماستر" في بيان "من عدد هائل من" الهجمات المنفذة آلياً.